الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 8 تموز 2015 العدد 2936

نشرة الأربعاء 8 تموز 2015 العدد 2936

Minister-Wael-Abou-Faour-Meets-a-Delegation-of-Doctors[1]

– دالاتي ونهرا –

اجتماع تنسيقي لوزير الصحة حول الوصفة الطبية الموحدة

والتقى كاربوني ومدير عام الأونروا وأحال منتحل صفة معالج الى النيابة العامة التمييزية

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في مكتبه في الوزارة، إجتماعا تنسيقيا حول “الوصفة الطبية الموحدة”، حضره رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني، نقيب أطباء الشمال الدكتور إيلي حبيب، نقيب الصيادلة ربيع حسونة، رئيس جمعية حماية المستهلك زهير برو وممثل عن نقيب أطباء بيروت.

وكان أبو فاعور استهل اجتماعاته بلقائه أعضاء لجنة التحقيق بالأخطاء الطبية التي شكلتها وزارة الصحة.

ثم التقى رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر فابريزيو كاربوني على رأس وفد الذي أوضح “أن البحث تناول السبل الممكنة لتقديم مساعدة الصليب الأحمر الدولي لوزارة الصحة في لبنان ولا سيما على صعيد دعم المستشفيات الحكومية”.

بعد ذلك، اجتمع أبو فاعور بالمدير العام للأونروا في لبنان ماتياس شمالي الذي نوه بالتنسيق القائم بين الأونروا ووزارة الصحة، لافتا إلى أن “الإجتماع كان مناسبة للبحث في سبل مواصلة هذا التنسيق”.

على صعيد آخر، أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى النيابة العامة التمييزية المدعو (طوني. ص) لانتحاله صفة معالج وغش المواطنين، بعدما تبين بأن الشخص المذكور يقوم بمعالجة مرضى في مركزه القائم في منطقة الدورة – سنتر مار يوسف، منتحلا صفة معالج بواسطة الطاقة الايجابية من أمراض عديدة ومنها الأمراض المستعصية كالسرطان وأمراض القلب، مدعيا بأنه معلم إيزوتيريك الامر الذي نفته جمعية المعرفة البيضاء – الايزوتيريك مؤكدة في كتاب رفعته الى وزارة الصحة بأن الشخص المذكور لم ينتم يوما اليها ولا يمت لها بصلة.

وأمل الوزير ابو فاعور اتخاذ التدابير القانونية اللازمة لملاحقة السيد طوني.ص لمخالفته القوانين والانظمة المرعية الاجراء.-انتهى-

———

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/7/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 9.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، عكار وطرابلس، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.30 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 11.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، البقاع الغربي، بيروت وضواحيها والجنوب، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 03.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

berri8-7-2015

ارسلان من عين التينة يؤكد على علاقته الطيبة بالعماد عون

بري في لقاء الأربعاء حول ملف النفط: لتمسك لبنان بكامل حقوقه وثروته النفطية

 (أ.ل) – استقبل الرئيس نبيه بري سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست في زيارة وداعية بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وكانت مناسبة لعرض التطورات.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان والوزير السابق مروان خير الدين .

وبعد اللقاء قال ارسلان: بحثنا عدداً من المواضيع اكان انعكاس الوضع الاقليمي او الدولي لاسيما ما يحصل في سوريا على لبنان. ووضعت دولته في اجواء جبل العرب والسويداء وادلب وجبل الشيخ وما حصل مؤخراً من مجزرة تعرض لها الدروز قلب لوزة وكذلك من هجمة بربرية منذ اسبوع على حضر من قبل التكفيريين.

اضاف: اما في ما يتعلق في الوضع الداخلي ومسألة الدورة الاستثنائية للمجلس النيابي فإن موقفنا واضح، ففتح هذه الدورة هو ضرورة وحاجة ملحة للبنانيين عموماً ولا تعني كتلاً نيابية او رئاسة مجلس النواب او رئاسة مجلس الوزراء او سياسين فقط، لأن هناك اموراً عالقة للناس، ونحن نشهد جميعاً الجمود الحاصل على مستوى المؤسسات الدستورية وهو يطال المرافق ولقمة عيش الشعب. هناك اموال تأتي الى لبنان لصالح الدولة والخزينة وبالتالي لصالح الناس لا نستطيع ان نقبلها بسبب تعطيل مؤسساتنا الدستورية. واذا كان قدر اللبنانيين تدويل الوضع اللبناني في موضوع رئاسة الجمهورية فأنه لا يجوز ان نربط لقمة عيش الناس وكل المؤسسات الدستورية بمسألة رئاسة الجمهورية. و بصراحة اقول ان هذه المسألة منذ عام 2004 واقرار القرار 1559 وضعوا مصير البلد في التوازنات الدولية وبالتالي اصبح الصوت المرجح لرئاسة الجمهورية هو صوت خارجي. فأذا كان هذا هو قدرنا المؤلم على المستوى اللبناني الداخلي فهذا لا يعني ان نفشّ خلقنا بالناس وبلقمة عيشهم. ومن المؤسف ان مسألة فتح الدورة الاستثنائية اصبحت كأنها صراع بين قوتين بالبلد. مع احترامي للرئيس بري الذي اكن له كل احترام وتقدير على المستوى الشخصي والسياسي اذا فتح دورة استثائية هل يكون ذلك لحسابه؟ هل لديه مشاريع خاصة يريد ان يمررها طبعاً لا. ان فتح الدورة الاستثائية هو لصالح الناس والمؤسسات، وهو لا يتعلق بالكتل النيابية او غير ذلك. اصبحنا في هذا البلد حتى لقمة عيش الناس نريد ان ندخلها في البازار السياسي والخلاف السياسي. ولنكن صريحين اكثر اذا كان فعلاً مطلوب بقرار لبناني داخلي ان نربط كل مصيرنا حتى البلديات بمصير التوازنات الاقليمية والدولية فالماذا نعمل جميعاً، ان هذا لا يجوز وهو امر خطير.

سئل:هل هذا يعني انك تعارض توجه العماد عون انه من اجل مطلب نوقف عمل الحكومة، وهناك من يقول من حلفائك ان فتح الدورة الاستثانية يحتاج الى اجماع الحكومة؟

اجاب: اولاً مجرد السؤال بهذا الشكل انا لا اقبله، وكأنني اقبل تكريس ان المشكلة هي سياسية فعلاً بين العماد عون وآخرين بالبلد، وهذا امر لا يجوز. الدورة الاستثنائية ليس لها علاقة لا بقيادة الجيش ولا بمصير رئاسة الجمهورية. فالنضع الامور بحجمها، وتربطني بالعماد عون اطيب العلاقات الودية والسياسية ونحن في حلف سياسي انما لا يعني ان نربط كل امورنا بالبلد بمسائل تطال حاجات الناس ولقمة عيشهم.

سئل: ماذا تقول لحلفائك اليوم الذين يوجد بينهم تباينات سياسية بشأن الدورة الاستثنائية والحكومة؟

اجاب: لا يوجد تباين، وانا اقول ان موضوع الدورة الاستثنائية هو مسألة علينا جميعاً ان نتعاون في ما بيننا لكي نخفف من حدة الامور وعدم الوصول الى معسكرين متنازعين بشدة على مسألة تخص المواطن ولقمة عيشه. وطبعاً هذا امر لا اقبل به ولا اواكبه.

سئل: لا تواكبه لا حكومياً ولا نيابياً؟

اجاب: ان لست في الحكومة.

سئل: لكن حلفائك في الحكومة..

اجاب: نعم، وحليفي سليمان فرنجية في الحكومة. هل هناك شك بتحالف سليمان فرنجية وطلال ارسلان مع العماد عون في السياسة؟ هذه مسألة معلنة، فأذا وقع الوزير روني عريجي على مرسوم فتح الدورة الاستثنائية هل يعني ان فرنجية اصبح في السياسية ضد العماد عون؟ طبعاً هذا ليس صحيحاً وهذا تصنيف غير مقبول وخطر على البلد. فالنتدارك الامور ونضعها بموقعها الطبيعي. ان لا اعتبر ان الذي يسير في الدورة الاستثنائية يأخذ موقف سياسي من العماد عون، وانا معه بالرئاسة واعلنت ذلك، وانا معه بقيادة الجيش وأعلنت ذلك ايضاً، وهذه مسائل لا تتعارض بالسياسة.

من جهة ثانية، شدّد الرئيس نبيه بري امام النواب في لقاء الاربعاء اليوم على ضرورة ان نفتش جميعاً عن مصلحة لبنان واللبنانيين دون اي امر آخر.

وتناول مرة اخرى ملف النفط، مؤكداً على تمسك لبنان بكامل حقوقه وثروته النفطية.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: اميل رحمة، هاني قبيسي، ميشال موسى، ناجي غاريوس، بلال فرحات، ايوب حميّد، قاسم هاشم، مروان فارس، حسن فضل الله، وعلي المقداد.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخ 9/7/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 24.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر جاج ومشمش – جبيل وعلى الشاطئ المقابل، باجراء تمارين تدريبية وعمليات برمائية، إبرار وإغارة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام الزوارق الحربية.

وبتاريخ 8 /7 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

Pr-Minister-Tammam-Salam-Meets-European-Ambassador[1]

سلام التقى ايخهورست ورئيس الكتائب مع وفد وزاري

النائب الجميل: لسنا بحاجة لخلق توترات بسبب تعيينات لم يحن موعدها بعد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل يرافقه وفد وزاري ضم وزراء: العمل سجعان قزي، الإعلام رمزي جريج والإقتصاد آلان حكيم.

بعد اللقاء، قال الجميل: “تشرفنا بلقاء دولة الرئيس في هذا الظرف الصعب الذي نمر به وأكدنا له دعمنا للحكومة ولاستمرارها بالحفاظ على ما تبقى من مظاهر الدولة في لبنان، في ظل غياب مجلس النواب ورئيس الجمهورية، فإن المؤسسة الوحيدة التي لا زالت تحمل هموم اللبنانيين هي مؤسسة مجلس الوزراء. وانطلاقا من ذلك نحن نتمنى وابدينا وجهة نظرنا لدولة الرئيس في هذا الموضوع، ألا يحصل اي تعطيل لعمل مجلس الوزراء، واذا كان هناك اختلاف على بند فليوضع جانبا ونستمر في بقية بنود جدول الاعمال”.

أضاف “أما في ما يتعلق بموضوع التعيينات، انا حقيقة استغرب كل هذه الضجة والكلام الذي نسمعه عن اعتراضات وتظاهرات وتحركات خصوصا في هذا الظرف، في بداية موسم الصيف نبشر الناس بتحركات ليست في وقتها ولا في مكانها، لذلك نتمنى ان نلتزم بآليات التعيين وهي واضحة، تنتهي ولاية العماد جان قهوجي في وقت محدد من شهر ايلول ويطرح التعيين قبل اسبوع او اسبوعين من انتهاء ولايته، هذا التعيين يطرح على طاولة مجلس الوزراء وهو من يقرر الوقت المناسب، ولا أفهم لماذا يطرح هذا الموضوع قبل أوانه وكأن هناك قصاصا او عقابا للعماد قهوجي ونود إحالته الى التقاعد قبل أوانه. لا افهم لماذا هذا الإستعجال وهذا التوتر في وقت أن كل شيء في أوانه صحيح وجيد، وهذا ما طرحناه يوم امس خلال لقائنا مع الوزير جبران باسيل حيث قلت له “نحن معكم بأنه يجب ان يحصل التعيين ويجب احترام الآليات ومنها تعيين قائد جديد للجيش، وهذا ما يجب ان يحصل في الوقت المناسب وقبل انتهاء ولاية قائد الجيش الحالي وليس قبل ذلك”.

وتابع “لكن ما الذي يستأهل كل هذه الضجة؟ انا حتى هذه اللحظة لم اتمكن من معرفته، لم أتمكن من معرفة ما الذي يستأهل ان نوتر حياة اللبنانيين في هذا الظرف الاقتصادي الصعب بسبب تعيين لم يحن وقته بعد ولو حان لكنا جميعا طالبنا بذلك. وانا قلت للوزير باسيل ان حزب الكتائب على استعداد للبحث مع دولة الرئيس لطرح هذا التعيين ونضمن بأنه سيطرح في الوقت المناسب قبل اسبوعين او ثلاثة من انتهاء ولاية العماد قهوجي ونمشي بالأمور في شكل طبيعي، لماذا نقوم بذلك قبل شهرين ولماذا هذا التوتر الى هذا الحد؟ هذا الموضوع بالتأكيد هو برسم المعنيين وبالنسبة لنا ما يهمنا انه في هذا الظرف على المسؤولين أن يفكروا بالناس وبالوضع الصعب الذي يمرون به، نحن لسنا بحاجة لخلق توترات بسبب تعيينات لم يحن موعدها بعد”.

وسئل: هل أبلغكم الرئيس سلام عن الخطوات التي يمكن ان يتخذها في المستقبل؟

أجاب: “تحدثنا مع دولة الرئيس في المعاناة التي عانيناها سابقا وتمنينا ان يأخذ هذه المعاناة بالإعتبار كي نشعر اننا مرتاحون اكثر داخل مجلس الوزراء وانتم تعرفون ان الكتائب لم تطرح يوما اي شيء لها واذا اعترضنا يكون دائما لمصلحة اللبنانيين، وعندما اعترضنا على دفتر شروط ملف النفايات واجهنا الكثير من الانتقادات بسبب معارضتنا وفي النهاية قبلنا بتسويات ما كان يجب ان نقبل بها في حينه. ورأينا ان هذه المناقصات هي اليوم معطلة لأن دفتر الشروط لم يكن على المستوى المطلوب وهذا ما حذرنا منه. حاولنا تحسين دفتر الشروط قدر الإمكان لكن لم نصل الى حل نستطيع من خلاله جذب المستثمرين والتقدم للمناقصة. عندما نقول كلمتنا أو نعترض على أمر ما يكون انطلاقا من حرصنا على مصلحة المالية العامة ومصلحة الناس منعا للهدر والفساد ولمزيد من الشفافية بالعمل الحكومي. لذلك تمنينا على دولته في عملية ادارة مجلس الوزراء، انطلاقا من مرحلة وتجربة جديدتين بالنسبة الى حزب الكتائب ونأمل ان يكون التعاون بيننا وبين دولة الرئيس كاملا ونحافظ على استمرارية عمل الحكومة من جهة وعلى الشراكة الحقيقية من جهة ثانية”.

سئل: برأيكم هل يجوز التعطيل واللجوء الى الشارع؟

أجاب: “هناك حدان للممارسة الديمقراطية اولهما احترام القانون فطالما التحرك هو تحت سقف القانون، لا يمس بالسلامة العامة او بحياة اللبنانيين، كل تحرك سلمي هو مسموح والحد الثاني هو احترام المهل والممارسة الديمقراطية والمؤسساتية في كل عمل سياسي نريد ان نقوم به. نطلب ان تكون ممارسة الحياة السياسية انطلاقا من هذين الحدين عبر احترام منطق المؤسسات وعملية تداول السلطة داخل المؤسسات ومن جهة ثانية احترام القانون. بإحترامنا هذين الحدين برأيي يمكن للامور ان تتقدم بشكل طبيعي”.

سئل: ماذا عن فتح دورة استثنائية لمجلس النواب؟

أجاب: “إن موقف حزب الكتائب معروف منذ اليوم الأول الذي طرح فيه هذا الموضوع، مجلس النواب اليوم هو هيئة ناخبة ولا يمكن أن يكون لديه اي دور تشريعي وبصفته هيئة ناخبة عليه ان ينتخب رئيسا للجمهورية، واذا كنا نريد فعلا الخروج من كل هذه الإجتهادات سواء لجهة الآلية أو التعيينات او الدورة الإستثنائية او غيرها من المواضيع فالحل بسيط جدا وهو الذهاب الى مجلس النواب وانتخاب رئيس للجمهورية لتنتظم كل الأمور”.

و كان سلام التق صباحا، سفيرة الإتحاد الأوروبي أنجلينا إيخهورست في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء مهامها الديبلوماسية في لبنان.-انتهى-

———-

kahwaji8-7-2015

قهوجي عرض مع السفير الأسترالي الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، السفير الأوسترالي السيد Glen MILES، ترافقه الملحق العسكري العقيد STEWART   Kathrin، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

———-

 samir mukbel

مقبل تفقد القاعدة البحرية في مرفأ بيروت:

لتسليح الجيش بالعتاد اللازم والملائم لهذه المرحلة دون ابطاء

(أ.ل) – تفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، قبل ظهر اليوم، القاعدة البحرية في مرفأ بيروت، وكان في استقباله قائد القوات البحرية العميد الركن نزيه جبيلي ورئيس فرع مخابرات بيروت العميد المغوار جورج خميس والضباط العاملين في القاعدة.

ثم ترأس مقبل اجتماعا عقد في مكتب قائد القوات البحرية، حيث اطلع من المعنيين على سير العمل في هذه القاعدة، واثنى على نشاطهم وجهودهم.

واشاد مقبل في كلمة القاها خلال الاجتماع ب”الجيش عموما وبقيادته الحكيمة والشجاعة ولا سيما الرابضين عند الحدود اللبنانية في جرود عرسال ورأس بعلبك وما يتمتعون به من جهوزية ومعنويات عالية تمكنهم من صد الاعتداءات ودحر المعتدين”، مشددا على “ضرورة تسليح الجيش بالعتاد اللازم والملائم لهذه المرحلة دون ابطاء”.

وفي نهاية الاجتماع، قدم جبيلي لمقبل درع القوات البحرية شاكرا “اهتمامه والدور الذي يقوم به في وزارة الدفاع”.

بعدها توجه مقبل مع الحاضرين لتفقد البوابة الشامية المزمع تعديل موقعها، لافتا الى ان “اي تعديل يجب ان يتم بالتنسيق مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش لتأمين الضرورات العملانية والامنية ولا سيما المحافظة على الطريق التي تربط مرفأ بيروت بالقاعدة البحرية في ظل الاوضاع الامنية القائمة”.

وختمت الجولة بتفقد الحوض الثاني والثالث وتوقف عند الحوض الرابع حيث اطلع من رئيس مجلس ادارة حسن قريطم مرفأ بيروت على المشروع التعديلي لردم جزء من هذا الحوض.-انتهى-

———-

may khansaa

رسالة من المحكمة الدولية في لاهاي للخنسا:

إدانة الصهاينة باتت قاب قوسين أو أدنى

(أ.ل) – تلقت المحامية مي الخنساء بصفتها رئيسة المنظمة الدولية ICAI/ HOKOKأساي/ حقوق (منظمة مسجلة لدى الأمم المتحدة في نيويورك)، رسالة من رئيس مكتب التحقيقات في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، السيد مارك ديلون، نيابة عن المدعي العام السيدة فاتو بانسودا، تؤكد التحقيق في الشكوى التي تقدّمت بها منظمة أساي/ حقوق ضد الكيان الصهيوني للجرائم المرتكبة داخل فلسطين بحق الشعب الفلسطيني، سواء في غزة أو خارج غزة، والتي تعد جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وجرائم كراهية. وقد أكدت المحكمة بأن البحث في الشكوى قد بدأ بشكل جدّي للتأكد من أنّ الوقائع والجرائم التي أدلينا بها قد ارتُكبت. هذا وأكّدت رئيسة منظمة أساي/حقوق المحامية مي الخنساء بأن هذه الجرائم موثّقة، مما يعني بأن هنالك أمل قريب بأن تدين المحكمة الكيان الصهيوني على جرائمه، مؤكدة بأن إدانة الصهاينة على جرائمهم باتت قاب قوسين أو أدنى.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر عرض مع هاشم شؤونا انمائية:

علينا التضامن لإنقاذ الوطن

(أ.ل) – عرض وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر الشؤون الانمائية المناطقية مع عدد من البلديات وفاعليات المناطق والنائب السابق نادر سكر ثم النائب قاسم هاشم.

وقال زعيتر أمام زواره: “في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي تمر بها المنطقة والوطن والخسائر التي نتكبدها، علينا التنبه والحذر والعمل بحكمة وبعد نظر”.

وسأل: “ما المصلحة الوطنية من بقاء لبنان دون رئيس للجمهورية ومن شل عمل المجلس النيابي والجدل القائم في الحكومة واستمرار التعطيل الذي بات مؤذيا أكثر مما نتخيل فضلا عن اهتراء اقتصادنا؟ واين مصلحة الناس والوطن مما يحصل؟”.

أضاف: “ليس باستطاعة احد تحمل هذه الرفاهية في شلل عمل المؤسسات وبات علينا التماسك والتضامن من اجل انقاذ البلد وايجاد الحلول الناجعة لمعالجة الامور”.-انتهى-

———-

army

اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة لمناقشة تطبيق القرار 1701

وحوادث الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 8/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 7/7/2015 الساعة 9.30، عقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمّت خلالها مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.

عرض الوفد اللبناني الخروقات الإسرائيلية البرية والبحرية والجوية وطالب بوقفها فوراً، وشدّد على ضرورة وضع ترتيبات خاصة بالمناطق التي تحفّظ عليها لبنان في العام 2000، وذلك بانتظار استعادتها إلى السيادة اللبنانية، كما شدّد على ضرورة معالجة الحوادث الميدانية، ولو كانت بسيطة لمنعها من التطوّر والتسبّب بحوادث كبيرة كما حصل في العديسة في الثالث من شهر آب 2010.

شدّد الجنرال لوتشيانو بورتولانو على ضرورة استخدام آلية التنسيق والارتباط مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وإفادة هذه القوات بشكل مسبق عن أيِّ نشاط بالقرب من الخط الأزرق وشجع الجانبين على التوصّل إلى ترتيبات ميدانية لتحقيق خطوات عملية في تطبيق القرار 1701، وذلك حفاظاً على الاستقرار في منطقة عمليات (ق.أ.م.م.ل) وصولاً إلى الخط الأزرق، خصوصاً في ظلّ الأوضاع المتوتّرة في المناطق المحيطة، لا سيّما في منطقة الجولان.-انتهى-

———-

basil1-8-7-2015

ايخهورست في زيارتها الوداعية

شكرت باسيل على تعاونه مع الاتحاد الاوروبي

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجلينا ايخهورست في زيارة وداعية، بعد اللقاء قالت ايخهورست ان زيارتها لشكر الوزير باسيل على التعاون الممتاز مع الاتحاد الاوروبي.

ثم التقى الوزير باسيل سفير البرتغال المقيم في قبرص والمعتمد في لبنان جان بيريستريلو في زيارة بروتوكولية للتعارف، تطرق خلالها الحديث عن الجالية اللبنانية في البرتغال والاجتماع الذي عقد بين وزير خارجية لبنان وبلاده وعرض للعلاقات الثنائية.

وتسلم وزير الخارجية من ممثلة اليونيسف الجديدة تانيا شابويزا كتاب تعيينها كممثلة للمنظمة في لبنان.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب التقى سفير إيطاليا وترايسي شمعون

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة، سفير إيطاليا الجديد في لبنان ماسيمو ماروتي في زيارة بروتوكولية، كما وصفها السفير الايطالي “بقصد التعارف وتعزيز العلاقات بين بلاده ولبنان”، وتناول اللقاء الأوضاع والتطورات. والتقى حرب رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس، النائب السابق جواد بولس، رئيس الإتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار، مسؤول كاريتاس في منطقة عكار الأب ميشال عبود والمهندس شادي معربس.

وبعد الظهر، التقى حرب رئيسة حزب “الديمقراطيين الأحرار” ترايسي شمعون يرافقها مسؤول الدراسات والأبحاث والسياسات العامة سيمون كشر، وتم البحث في أمور الساعة السياسية محليا وإقليميا.-انتهى-

———-

Minister-Sejaan-Azzi-Meets-Bishop-Georges-Kasarji[1]

قزي عرض وقصارجي شؤون اللاجئين العراقيين

(أ.ل) – زار رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي، يرافقه النائب العام لأبرشية بيروت الكلدانية المونسنيور رافائيل طرابلسي وروي مرعب، وزير العمل سجعان قزي في مكتبه في الوزارة.

وأثنى قصارجي، على جهود قزي و”التسهيلات التي تقدمها الوزارة للاجئين”، واطلعه على آخر مستجدات نزيف الهجرة من العراق الى لبنان.

بدوره، اطلع الوزير قزي المطران قصارجي، على الخطط التي ينوي بحثها في القريب العاجل مع الأمم المتحدة والجمعيات والمؤسسات غير الحكومية التي تعمل في هذا المجال. وابدى قزي “التفهم وحرصه على العمل الجدي لمتابعة شؤون وشجون النازحين العراقيين في لبنان”.-انتهى-

———

michael aoun

العماد عون عرض مع مزارعي البقاع موضوع العمال السوريين وتنظيم دخولهم

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، النائب مروان فارس على رأس وفد من مزارعي البقاع الشمالي، طالب ب”ضرورة فرز اراضي القاع لما لها من اهمية في تثبيت الاهالي في ارضهم”.

وتطرق اللقاء، بحسب بيان للوفد، الى “موضوع العمال السوريين وطريقة تعاطي الامم المتحدة معهم وتأثيرهم السلبي على المزارعين”.

واعتبر الوفد ان “قرار الحكومة الاخير بخصوص تنظيم دخول السوريين الى لبنان بهدف الحد من اعداد النازحين وتطبيق مبدأ كفالة العامل الزراعي السوري او تعهد المسؤولية، سيؤدي الى زعزعة أسس الانتاج الزراعي اللبناني برمته اذ انه سيرفع كلفة الانتاج ويعرض جميع المزارعين والمستثمرين في هذا القطاع الى خسائر مهمة تؤدي الى تغيير نمط واصناف زراعتهم او خروجهم كليا من القطاع الزراعي”.

وتمنى على الحكومة “اعادة النظر بتفاصيل هذا القرار للتخفيف من اثاره المدمرة على القطاع الزراعي من خلال ادخال تعديلات لجهة تسهيل واختصار اجراءات استقدام العمال المزارعين بواسطة لوائح تقدم مباشرة من المزارع الى الامن العام وبالقضاء المعني، على ان يتعهد المزارع اللبناني بتقديم لوائح كاملة عن العمال الزراعيين القاطنين ضمن خيم (براكيات) في ارضه وتسليمها الى الامن العام وبالتعاون الكامل مع الامن العان، والسماح للعامل الزراعي السوري القادم من سوريا بادخال عائلته معه، والغاء رسم الاقامة السنوي لكل عامل زراعي سوري تجاوز سن الـ18 سنة”. واكد الوفد ان “الاصرار على مبدأ الكفالة للعمال الزراعيين السوريين وخصوصا كفالة شاويش الورشة، سيؤدي الى رفع كلفة الانتاج الزراعي لأن كفالة المواطن اللبناني لوكيل الورشة السوري لن تكون مجانا بل مقابل ثمن مهم سيدفعه المزارع اللبناني عن طريق زيادة اجور العمال الزراعيين لتغطية حصة الكفيل اللبنانية”.-انتهى-

———-

elie aoun  images[1]

النقيبان البعلبكي وعون طالبا نقيب الصحافة احالة الخليل الى المجلس التأديبي

(أ.ل) – وجه النقيبان محمد البعلبكي والياس عون الى نقيب الصحافة الحالي عوني الكعكي بصفته رئيسا للمجلس الاعلى للصحافة كتابا، طلبا فيه “احالة امين سر نقابة الصحافة السيد عبد الكريم الخليل الى المجلس التأديبي وفقا لأحكام قانون المطبوعات، وذلك لأنه اقدم على توجيه اتهامات بحق النقيبين في بيان وزعه على وسائل الاعلام زعم بانه جزء من محضر اجتماع للجمعية العمومية لنقابة الصحافة عقدته في 21 أيار 2015، في حين ان الجلسة المشار اليها لم يصدر عنها اي محضر بشهادة معظم اعضاء مجلس نقابة الصحافة.

والبند الثاني الذي طلب النقيبان احالة الخليل بموجبه على المجلس التأديبي هو ان الخليل اسس شركة عقارية وتولى رئاسة مجلس ادارتها واصبح عضوا في نقابة تجار ومالكي الابنية والعقارات خلافا لأحكام القانون الذي يمنع على الصحافي المسجل العمل والارتزاق إلا من عمله الصحفي”.-انتهى-

———–

ammar huri

حوري: للارتقاء بهذا الوطن لا السير بلغة الشوارع

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “لا امكانية لتحول الحكومة لحكومة تصريف اعمال في ظل الفراغ الرئاسي”، لافتا الى ان “الحكومة هي المساحة المشتركة الوحيدة المتبقية في الوطن، والجميع يتحمل المسؤولية لاستمرار هذه المساحة، وأي محاولة للقضاء عليها يعد طعنة للبنان وللشعب اللبناني”.

واعتبر ان “البعض يحاول كسب نقاط، لكن هذه الحكومة مستمرة وان سمعنا صوتا يعنتر في مكان ما”، مشددا على ان “الدستور والقانون يحكمان عملها”.

واشار الى ان “البعض يسوق لخطأ شائع في هذا المجال”، موضحا ان “المادة 62 من الدستور تتحدث عن انتقال صلاحيات رئيس الجمهورية في حال الشغور الرئاسي بالوكالة الى مجلس الوزراء من دون ذكر كلمة مجتمعا”.

وأكد ان التعبير وفق الوسائل الديمقراطية حق، طالما انه تحت سقف القانون ولا يمس بحرية الاخرين”، لافتا الى ان “تحرك التيار الوطني الحر الذي سيرافق جلسة الحكومة غدا، مضمونه معروف وان كان زعيم التيار العماد ميشال عون ينكره، وواقع الحال ان القضية هي مطالب ذات طابع شخصي والا ما تفسير أن باقي الحلفاء لا يسيرون بهذا التحرك؟”

وختم بالقول: “علينا ان نرتقي بهذا الوطن لا ان نسير بلغة الشوارع”.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط اتصل بالعماد عون: الكلام الصادر عني غير دقيق

(أ.ل) – أجرى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط إتصالا برئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون اوضح فيه أن “الكلام الذي صدر في إحدى الصحف اللبنانية عن أنه “غدر به” غير دقيق وغير صحيح”، مذكرا ب”أنه كان سبق وقدم مبادرة تتعلق بملف التعيينات الأمنية إلا أن هذه المبادرة لم يكتب لها النجاح لظروف متعددة ليس المجال لشرحها في هذا الوقت”.

وأكد “جنبلاط للعماد عون حرصه على إستمرار العلاقة الإيجابية بينهما وعلى إبقاء التواصل والتشاور الثنائي قائما والذي أثبت في المراحل السابقة فاعليته على العديد من المستويات بما يتماشى مع المصلحة الوطنية اللبنانية”.-انتهى-

———-

aouni kaaki

الكعكي تسلم من اياد موصللي كتابه سيفنا هو القلم

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي الزميل اياد موصللي الذي قدم اليه كتابه “سيفنا هو القلم”. ورحب الكعكي بموصللي وثمن كتابه الذي قدمه الى “الصحافي المجهول” وطلب منه المزيد من الكتب اغناء للمكتبة الاعلامية.-انتهى-

———-

hsein musawi

حسين الموسوي: على كل الحركات الاسلامية ألا تنأى بنفسها

عن فلسطين وأن تغلب المبادىء على المصالح

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد حسين الموسوي عشية يوم القدس العالمي، إلى “تزخيم عناصر الوحدة بين المسلمين وفي طليعتها القدس التي تمثل مناسبة مقدسة في الوجدان الإسلامي يحييها المسلمون على إختلاف مذاهبهم وتنوع مشاربهم، في مدى الإنتشار الإسلامي في العالم، تلبية لنداء الإمام الخميني الذي أعاد لثالث الحرمين الشريفين قوته في إستهاض الأمة وجعله مرتكزا لحريتها وتحقيق أهدافها في كبح العدوانية الأميركية الصهيونية وأدواتها التخريبية”.

وقال الموسوي في ندوته القرآنية في بلدة النبي شيت: “إن الكيان الغاصب يسعى مدعوما من الغرب الأميركي والأوروبي إلى المزيد من الإحتلال الإستيطاني والتوسع والتهويد لكل فلسطين وإبادة قضية شعبها وحرمانه حقه في الحياة في أرضه التي كانت وستبقى أرضه مهما طال زمن الإحتلال. وهذا يقتضي من كل الحركات الإسلامية ألا تنأى بنفسها عن فلسطين، وأن تغلب المبادىء على المصالح، وأن يكون في رأس أولوياتها، الدفاع عن بيت المقدس، وإعادة الحق السليب إلى أصحابه”.

أضاف “ولا يكون ذلك بإستجداء التسويات والمعاهدات مع العدو، بل بالمقاومة التي أنجبت في مثل هذه الأيام إنتصارا تاريخيا، وأثبتت بحق أنها حاضر الأمة ومستقبلها، ولا يمكن الإستغناء عنها في مواجهة العدوانية الصهيونية وأدواتها من التكفيريين والتي تتهدد الإنسانية جمعاء، فمن ترك المقاومة ألبسه الله ثوب الذل والعار، وسلاحها باق ما دامت إسرائيل باقية تحتل الأرض والمقدسات وترتهن الإنسان والمصائر والأمصار”.-انتهى-

———-

darwish8-7-2015

درويش التقى ديلهاس في زيارة وداعية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش المدير الإقليمي لمنظمة الرؤيا العالمية في لبنان انيتا ديلهاس في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مدة عملها في لبنان وانتقالها الى منصب جديد كممثلة للمنظمة في البرلمان الأوروبي.

وقدمت السيدة ديلهاس للمطران درويش خلفها السيد راين ديكر، بحضور مدير مكتب زحلة في المنظمة السيد جرجس رزق والمسؤول عن ملف اغاثة النازحين السوريين شربل زيدان.

وقد اشاد درويش بالجهود التي بذلتها السيدة ديلهاس طيلة فترة توليها المسؤولية في لبنان، لمساعدة المحتاجين، مثنياً على التعاون البناء بين المنظمة ومطرانية الروم الكاثوليك في زحلة، وتمنى للسيد ديكر التوفيق في مهامه الجديدة داعياً اياه الى مزيد من التعاون والتنسيق في مجال المساعدات الإنسانية.-انتهى-

———–

abd allatif daryan

دريان عاد من الامارات

(أ.ل) – عاد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان إلى بيروت، آتيا من دولة الامارات العربية المتحدة. وقبيل عودته التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، واستعرض معه “أوضاع المنطقة والشؤون اللبنانية”.

وابدى قرقاش “حرص دولة الإمارات على دعم ومساعدة لبنان الذي يمثل الانفتاح والعيش المشترك”.

من جهته اعرب المفتي دريان عن تقديره “للمساعي الإمارتية في معالجة الأزمة التي تمر بها المنطقة العربية بالتعاون مع الدول العربية وخصوصا مجلس التعاون الخليجي لمواجهة الإرهاب”.

كما التقى دريان، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف محمد مطر سالم الكعبي، وتم “التداول في الأوضاع الإسلامية وتعزيز العلاقات بين دار الفتوى ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الإمارات بنشر الفكر الإسلامي المعتدل وثقافة العيش المشترك في المنطقة العربية”.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى سفير العراق: لمواجهة الارهاب التكفيري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان سفير العراق الجديد الدكتور علي عباس بندر العامري في زيارة تعارفية، تم في خلالها التباحث في تطورات الاوضاع في المنطقة وتم التشديد على ضرورة تمتين العلاقات الثنائية بين الشعبين والدولتين الشقيقتين.

وتمنى قبلان للسفير الجديد التوفيق والنجاح في مهامه لجهة تعزيز العلاقات الاخوية بين الدولتين والشعبين الشقيقين، مرحبا به في وطنه الثاني.

واكد قبلان “ان الارهاب ليس له دين ولا مذهب وهو ينافي كل الاعراف والقوانين الانسانية والقيم الدينية، فالارهاب عمل وحشي يرتكبه انسان حاقد متجرد من القيم الانسانية ويتخذ من القتل مهنة له مما يستدعي منا ان نواجهه بالفكر والقوة ولا نسمح بالتفشي في بلادنا لضرب شعوبنا وتهديد امننا واستقرارنا”.

وطالب قبلان “الحكومة العراقية بفرض سلطتها على الارض وتوحيد العراقيين في بوتقة الوحدة الوطنية، وعلى العراقيين ان يتعاونوا ويتضامنوا في مواجهة الارهاب التكفيري لاجتثاثه من ارض العراق حتى يستعيد العراق عافيته وقوته ودوره الريادي في العالم العربي والاسلامي”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية ليلية في حقل رماية وطى الجوز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

اعتباراً من 6/7/2015 ولغاية 9/7/2015 ما بين الساعة 18.00 والساعة 5.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز باجراء تمارين تدريبية ليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي التقى وفد الرابطة المارونية في أستراليا:

الفراغ الرئاسي مشكلة خارجية سببها ارتباط الداخل بصراع المنطقة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، وفد الرابطة المارونية في أوستراليا برئاسة المطران أنطوان شربل طربيه ورئيس الرابطة في أوستراليا طوني خطار ومستشار المطرانية في سيدني سركيس ناصيف. ورد الراعي شاكرا لأبناء الجالية وللرابطة المارونية الحفاوة التي إستقبلوه بها، وقال: “زيارتكم اليوم تعيدنا الى اللقاء معكم في أستراليا حين إكتشفنا قيمة الجالية اللبنانية عامة والمارونية خاصة. وقد أوضحت أمام الجميع أنها من أهم الجاليات في الخارج وهذا ما يدفعنا لشكر ربنا والعناية الإلهية التي دبرت لنجاحكم جميعا والتضامن فيما بينكم وإلتفافكم مدنيين وإكليريكيين، حول المطران طربيه. كما أحيي الدولة الأسترالية التي تحترم الإنسان وتفتح للجميع المجال لتحقيق الذات ولديها القانون وتحترم الحقوق والواجبات التي تشكل أساس الدول”.

أضاف “أشكركم على الزيارة وأحيي الرابطة على جهودهها وأبنائها الذين يسعون دائما وعلى رغم تنوعهم لخلق وحدة للأبرشية. وأشكركم جميعا على المحبة وعلى الدعم لنتكلم من أستراليا بالشأن اللبناني، ورغم الإعتراضات التي حصلت على كلامنا إنما أكرر اليوم أنه يجب قول الحقيقة دائما لأنها تشفي وتحرر ولا يمكن للانسان أن يعيش خارج الحقيقة التي تشكل أساس الحياة والعيش الكريم للانسان. وعندما نتكلم بالحقيقة الموضوعية لا نتأثر بالإعتراضات. نحن معكم وأشكركم على زياراتكم الدائمة الى لبنان لما لهذه الزيارات من أهمية بالنسبة لأهلكم المقيمين وبالنسبة لنا جميعا وبخاصة بالنسبة لكم، فقد حولتم المسافة البعيدة بين لبنان وأستراليا الى مسافة قصيرة بفضل تواصلكم الدائم مع وطنكم الأم”.

وتابع “نحن كلبنانيين نعاني من الفراغ الرئاسي الذي طال أكثر من سنة وأربعة أشهر اذا احتسبنا شهري المهلة. وهذه المشكلة تبدو داخلية ولكنها بالأساس خارجية بسبب إرتباط الداخل اللبناني بالصراع الدائر في المنطقة ولا سيما في سوريا وبين الدول السنية والشيعية وعلى رأس هذه الدول السعودية وإيران. وهذا خطأ اللبنانيين الذين ربطوا أنفسهم بهذا الصراع لدرجة باتوا فيها غير قادرين على التراجع. لكننا ندرك أن بإمكانهم التراجع واتخاذ المواقف إذا كان لديهم الشهامة والروح الوطنية وإذا كان هناك “جمهورية فوق كل إعتبار”، ولكن مع الأسف يبدو أن المصالح الشخصية تعلو عندهم فوق كل إعتبار وهذا ما نأسف له لأنه لا يمكن أن تقوم دول على المصالح الشخصية بل تبنى على الخير العام الذي يشكل خيرا لكل الناس”. وأشار الى انه يتابع الاتصالات مع الدول المعنية ومع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والفاتيكان في هذا الملف، راجيا “الوصول الى خاتمة قريبة وسعيدة”.

بعد ذلك، ترأس الراعي اجتماعا ضم الى رئيس الصندوق الماروني الاب نادر نادر ورئيس مجلس الادارة ميشال افرام، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، مدير عام مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في الاتحاد المهندس بسام داوود والخوري طوني الآغا، واطلع على التحضيرات الجارية لبناء مركز لاتحاد البلديات ضمن بقعة أرض مقدمة من البطريركية، يتضمن مسرحا وقاعة اجتماعات اضافة الى مبنى خاص بمصلحة الابحاث من اجل تأمين مختبرات ومهندسين يعاونون المزارعين في القضاء.-انتهى-

———

kawoook1[1]

قاووق: سنحرر كل الأراضي اللبنانية المحتلة من داعش والنصرة

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “داعش” و”النصرة” هم السد الأخير للدفاع عن “إسرائيل” بوجه محور المقاومة، مؤكدا “أننا سنكمل المعركة ونحرر كل الأراضي اللبنانية المحتلة من “داعش” و”النصرة” وسنكمل المعركة في الزبداني لأن الواجب الوطني يفرض على المقاومة حماية لبنان من الخطر التكفيري داخل الحدود وخارج الحدود”، وأضاف “نحن نلتزم بمسؤولية وطنية أن نكمل المعركة إلى حيث تستلزم حماية لبنان في المكان والزمان”.

كلام الشيخ قاووق جاء خلال الإحتفال التأبيني الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور أسبوع على استشهاد الشهيد المجاهد علي محي الدين الضاحي في حسينية بلدة سحمر في البقاع الغربي، بحضور لفيف من العلماء وفاعليات المنطقة وحشد من الأهالي.

وشدّد الشيخ قاووق على أن “ميادين القتال كلها تشهد أن الذين نقاتلهم بجرود عرسال والزبداني هم الذين انهزموا أمام المقاومة في القصير وقارة والنبك وعسال الورد وفليطا وراس المعرة وسنهزمهم ونسحقهم مجدداً”.

وفي الملف الداخلي، قال الشيخ قاووق “هذه الأزمة الحكومية يعود سببها إلى الفيتو السعودي على ترشيح العماد ميشال عون وبالتالي بداية الحل والحل الجذري للأزمة الحكومية والتوتر السياسي في البلد إنما يكون برفع الفيتو السعودي عن ترشيح العماد عون فلبنان لا يحتمل خطاب التحريض المذهبي ولا يحتمل نهج الإستئثار والإقصاء”.-انتهى-

———

سلسلة نشاطات لـ”حركة الأمة” في شهر رمضان المبارك:

بوحدتنا ننتصر

(أ.ل) – نظمت لجنة العلاقات العامة في حركة الأمة سحوراً رمضانياً لعدد من مسؤولي الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية في مركزها الرئيسي بيروت، تحدث خلالها فضيلة الشيخ وليد العمري عن فضائل الشهر الكريم وفضل الصيام وفوائده، ودعا لضرورة الحوار بين جميع الفرقاء ونبذ الفرقة والفتن، فبلادنا تتعرض لخطر المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني ولا يمكننا أن ننتصر عليهم إلاّ بوحدتنا ووقوفنا إلى جانب جيشنا الوطني والمقاومة، فالتماسك الإستراتيجي بين الجيش والشعب والمقاومة هو الخيار الأفضل لمواجهة أعداء لبنان.

كما قامت اللجنة الاجتماعية في “الحركة”، وكعادتها في هذا الشهر الفضيل، بتوزيع حصص غذائية على بعض العائلات التي تعاني أوضاع إقتصادية صعبة، فالحصص الغذائية الرمضانية من أبرز المشاريع الخيرية التي تحرص “حركة الأمة” على إتمام توزيعها خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك قامت اللجنة بتوزيع كسوة عيد الفطر المبارك.-انتهى-

———-

murabitoon

المرابطون: لخوض عون معركة الرئاسة تحت شعارات وطنية جامعة

(أ.ل) – اعتبرت حركة “الناصريين المستقلين المرابطون”، في بيان اثر اجتماع لهيئتها القيادية برئاسة أمين الهيئة العميد مصطفى حمدان، “ان “التيار الوطني الحر ورئيسه العماد ميشال عون طليعة وطنية وركن أساسي من مسيحيي المشرق، الذين يرسخون انتماءهم إلى العروبة الإنسانية الجامعة”.

واكدت الحركة انه “لا يمكن أن نتفهم كيف يمكن لهذا الواقع الشعبي اللبناني العربي أن يدعو الى احتجاجات جماهيرية تحت شعار طائفي يختصر هموم وشجون ورفض كل اللبنانيين بمطلب إحقاق الحق للمسيحيين فقط، وكأن باقي المواطنين هم فئة ثانية في هذا النظام الفاسد والمفسد الذي كان نواب ووزراء التيار الوطني الحر جزءا لا يتجزأ منه بالفساد والشخصانية وتوظيف الأزلام، ونسف معادلة تكافؤ الفرص والعدالة بين المواطنين، فكانوا أشد مضاضة من الفاسدين والمفسدين في تيار المستقبل وغيرهم من المذهبيين والطائفيين حتى أصبحنا نشك في من نشر كتاب “الابراء المستحيل” ومصداقيته”.

واعتبرت انه “كان من الأجدر استمرار خوض عون لمعركة رئاسة الجمهورية تحت شعارات وطنية جامعة وإصلاحات جذرية وبرامج إحقاق الحق لجميع المواطنين على السواء”، مؤكدة “اننا نأبى ان نشعر بأن أهلنا المسيحيين في التيار الوطني الحر بدل من أن يكونوا ضمانة لاستمرار الوطن اللبناني ووجوده باتوا يشكلون ضمانة استمرار نظام الفاسدين والمفسدين المذهبيين والطائفيين في ظل التهديدات والتداعيات لما يجري على صعيد أمتنا العربية من تفكيك للعقد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي”.

ودعت الحركة “العماد عون وأهلنا في التيار الوطني الحر لعدم التظاهر كمسيحيين فقط، وهذه قمة الخطورة في زمن المذاهب والطوائف”، داعية الى “ان نخرج من هذا الطرح المذهبي والطائفي وان نمزق إعلان النوايا..، ولنخرج جميعا إستنادا الى برنامج وطني شامل لإسقاط هذا النظام وإعادة بناء لبنان الوطن النهائي العربي الجامع لكل أبنائه بكل أطيافهم الاجتماعية والسياسية تحت مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للجميع”.

واستغرب دعوة الحريري “لأهلنا في بيروت والمناطق الى إفطار مركزي يظهر فيه عبر الشاشات لينظر ويتخذ المواقف المحرضة على الفتنة”، ونصحته بأن “يستبدل الإفطار المركزي بتوزيع المياه والغذاء مجانا لأهلنا”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخي 6 و 9 / 7 /2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 12,00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———-

ahmad hariri

أحمد الحريري: من يدق نفير الحشد الشعبي لمقاومة المستقبل أضاع العنوان

(أ.ل) – لبى الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، غروب أمس، دعوة عبد الرحمن الدسوقي إلى إفطار رمضاني تكريمي أقامه على شرفه، في جب جنين، في حضور ممثل وزير الصحة وائل أبو فاعور علي فايق، النواب زياد القادري، أمين وهبي، عاصم عراجي وانطوان سعد، الوزير السابق سامي الخطيب، مستشار وزير الداخلية خليل جبارة، امين عام الاتحاد الاشتراكي العربي عمر حرب.

وحضر أيضا مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، مفتي راشيا احمد اللدن، أعضاء في المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى وقضاة ورجال دين، رئيس اتحاد بلديات السهل رئيس بلدية غزة محمد المجذوب، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ العميد مروان زاكي، رؤساء بلديات ومخاتير، قيادات أمنية، العميد محمد قدورة، نواف التقي على رأس وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي، عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” محمد الصميلي، منسقا البقاعين الاوسط والغربي أيوب قزعون وحمادي جانم، منسقة عام الاغتراب ميرنا منيمنة، وشخصيات سياسية وثقافية واجتماعية وشبابية وتربوية وروحية وممثلين عن قوى 14 آذار ووجوه من عائلات جب جنين.

ثم تحدث أحمد الحريري موجها التحية إلى “عرسال الصابرة والصامدة”، وقال: “ليس صدفة أن نكون اليوم في عاصمة البقاع الغربي جب جنين، بعدما كنا في الأيام الماضية في سهول الخيارة وغزة، لأن وصية الرئيس سعد الحريري لنا أن نكون حيث يكون أهل البقاع الغربي وراشيا، الذين نكبر لوفائهم وإصرارهم على أن يكونوا مع “تيار المستقبل” حيث يكون”.

وأضاف “ليس صدفة أيضا أن نفطر في جب جنين، عاصمة العيش الواحد وقلب البقاع الغربي النابض بالعلم والمعرفة والثقافة والمقاومة الحقيقية ضد الاحتلال الاسرائيلي، جب جنين التي تجسد بجيرة كنائسها ومساجدها، تاريخ وحاضر ومستقبل هذه المنطقة، الحريصة على التنوع والقابضة على اعتدالها مثل القابض عالجمر”.

وتابع “ليس صدفة أن نكون في جب جنين التي أحبها رفيق الحريري وأحبته، غصبا عن الوصاية السورية، التي منعته من زيارتها في حياته، ولم تستطع أن تمنعه من ذلك بعد استشهاده، ليكون رفيق كل بقاعي حر انتفض على ظلم الوصاية، وحاسب كل أزلامها الذين طعنوا رفيق الحريري في ظهره، واختاروا أن يبقوا تابعين للسوري والايراني إلى اليوم، قبل أن يستيقظوا فجأة على الحوار، يطعمن الحجة والناس راجعة”.

وإذ سأل “ماذا ننتظر من الذين طعنوا رفيق الحريري في حياته، واستمروا في طعنه بعد استشهاده، غير الأذى والغدر؟”، قال: “من خسر رهانه على بشار الأسد، فليلحق به، أو فليبحث عن ديكتاتور آخر يرتمي في حضنه، لأننا لسنا في “تيار المستقبل” جمعية خيرية لاحتضان أيتام الديكتاتوريات”.

وتوقف عند رحيل رئيس بلدية جب جنين السابق خالد شرانق وقال :”في هذه المناسبة نتقدم مجددا بالتعازي من عائل الراحل، ونقول إن ما يجمعنا مع العائلة أكبر من الأمور التي تفرقنا، على أمل أن نستمر معا رافعين مصلحة جب جنين وأهلها فوق أي مصلحة تانية”.

وتطرق إلى الوضع السياسي قائلا: “يحز في قلبنا أن نفطر على الرحمة والايمان، فيما غيرنا يفطر على الدم والبراميل المتفجرة التي تسقط على رأس اخوتنا في سوريا”، لافتا إلى أننا “نعيش في زمن هروب البعض من معركة القلمون إلى معركة الزبداني، بحثا عن انتصارات وهمية، لن تغير شيئا في حقيقة سقوط نظام الأسد، وفي مسيرة الانحدار والانتحار التي يمضون فيها من مصيبة إلى مصيبة”.

وأشار إلى “أننا نعيش أيضا زمن هروب البعض من المؤسسات إلى الشارع ، بحثا عن مصالح شخصية، باللعب على الغرائز المذهبية، وتحريض اللبنانيين على بعضهم البعض، فيما نحن بأمس الحاجة إلى التضامن وتحصين لبنان في وجه عواصف المنطقة”.

واذ استغرب كيف “يتهمون تيار المستقبل بأمور هم من يقومون فيها”، قال: “يقولون إن تيار المستقبل لا يريد رئيسا قويا، في حين أن التيار أول من قال لهم، اتفقوا على الرئيس القوي الذي تريدون، وأنا انتظركم في مجلس النواب لانتخابه قبلكم. ويقولون إن تيار المستقبل لا يريد المناصفة، وهم غارقون في كل شيء يضرب المناصفة، ويصل بنا إلى المثالثة”.

وشدد على أن “الحريص على المناصفة هو تيار رفيق الحريري الذي أوقف العد، أما المتآمر على المناصفة فهو كل تيار يريد أن يعود العد، وهو كل طرف يريد أن يلغي الدستور واللعبة الديموقراطية وإرادة الناس”.

وتابع “المضحك المبكي أن ثمة من يشبهنا ب “داعش”، وينسى أن “داعش” تريد رأسنا قبل رؤوس الاخرين، لأن الفرق بيننا وبينهم، هو الفرق بين السماء والارض، بين التطرف والاعتدال. من المعيب أن نستخدم داعش في التحريض وتكفير الآخرين، بدل أن نكون في موقع المقاومة لتطرفها، مع اعتدال تيار المستقبل، ومع محور الاعتدال العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز”.

وتوجه إلى “من يدق نفير الحشد الشعبي لمقاومة تيار المستقبل”، بالقول: “المؤكد أنه أضاع العنوان، الأجدر به أن يتعلم من مدرسة رفيق الحريري كيف تكون المقاومة الحقيقية التي تحمي لبنان، بعدما تعلم من الاخرين كيف تكون المقاولة التي تتاجر بلبنان”.

وختم بالتأكيد على أن ” كل هم الرئيس سعد الحريري اليوم، كيف نوقف مسيرة الانتحار بلبنان واللبنانيين، وكيف نحمي الاقتصاد من الانهيار، وكيف ننتخب رئيسا للجمهورية، ونحصن لبنان من تداعيات الفراغ القاتل”.-انتهى-

———-

kahwaji8-7-2015

قهوجي عرض مع السفير الأسترالي الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، السفير الأوسترالي السيد Glen MILES، ترافقه الملحق العسكري العقيد STEWART Kathrin، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

———-

14 may

14 آذار: جميع اللبنانيين متضامنون في وجه الإرهاب

لكنهم غير مستعدين للتجند في معارك تخاض زورا باسم حقوق طائفة

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى “14 آذار” اجتماعها الأسبوعي الدوري في مقرها الدائم في الأشرفية، برئاسة الأمين العام الدكتور فارس سعيد وفي حضور: سيمون درغام، نادي غصن، نوفل ضو، الياس الزغبي، محمد شريتح، ايلي محفوض، ربى كبارة، نجيب ابو مرعي، جوزف كرم، الياس ابو عاصي، مصطفى علوش، ساسين ساسين.

وجرى بحث في الأوضاع العامة على الصعيدين المحلي والإقليمي.

وأعلن المجتمعون في بيان إثر الاجتماع: “إن لبنان ينعم باستقرار نسبي نظرا لما يحدث من حولنا، والمناطق التي يدعي تمثيلها العماد عون تنعم بحظ وافر من الإستقرار والفرح والحياة، فحذار التلاعب بهذه النعمة من خلال جر الناس إلى تحركات شعبوية لا أفق لها إلا الذهاب إلأى الفوضى واحتمالات الصدامات غير المحسوبة النتائج”.

وأكدت الأمانة العامة دعمها “المطلق” للجيش “الذي، إضافة إلى مهمته في ضبط الحدود الجنوبية وتطبيق القرار 1701، يخوض اليوم مواجهة بطولية في وجه المسلحين على الحدود الشرقية والشمالية، وعلينا توفير الإستقرار لهذه المؤسسة البطلة بدلا من إرباكها بتحركات شعبية في الداخل”.

وأشارت الى أن “جميع اللبنانيين متضامنون في وجه الإرهاب والتطرف، لكنهم غير مستعدين للتجند في معارك شخصية وعائلية تخاض زورا باسم حقوق هذه الطائفة أو تلك”.

ورأت أن “المطلوب تأمين حقوق المواطنين جميعا في العيش الكريم بصرف النظر عن طوائفهم، وفي ظل دولة تؤمن الحقوق للمواطن الفرد والضمانات للجماعات كما نص على ذلك اتفاق الطائف”.

وأكدت أن “تكرار تجارب التعطيل منذ خريف 1988 بحجة “الحقوق المسلوبة”، كلفت لبنان حروب تحرير وإلغاء ودم ودمار ولا يجوز اليوم العودة إلى الوراء”.

وردا على سؤال عن التحرك الشعبي الذي طرحه النائب العماد ميشال عون، قال سعيد: “إذا تضامنت سرايا المقاومة مع العماد عون في التحركات الشعبية سيكون هناك كلام آخر. نحن نعلم المناطق التي يتواجد فيها العماد عون ونقدر تياره ونحترم شبابه ونحترم أيضا أي تحرك سلمي وديموقراطي، إنما لن نرضى بأن يكون هناك إنجرار أو أي إنزلاق إلى الشارع بالتكافل والتضامن مع سرايا المقاومة التابعة لـ”حزب الله” وبالتالي لا أحد يفكر أنه إذا لبس لونا معينا ونزل إلى الطريق في أي منطقة من لبنان فإننا لن نعرف من هو. ونحن نعرف شباب التيار كما نعرف أيضا شباب سرايا المقاومة وبالتالي أي إنزلاق في هذا الإتجاه وأي دعم من قبل “حزب الله” للتحركات الشعبية في مناطق معينة سيكون له مواجهة شعبية وطبعا ستكون مواجهة سلمية وأول مواجهة ستكون مطالبة الجيش اللبناني والقوى الأمنية ألا يكون هناك أي عرقلة لمصالح اللبنانيين. أن يتظاهر التيار الوطني الحر بشكل سلمي أمام سرايا حكومية أو أمام وزارة ما نحن لا مشكل لدينا فيها، ولكن نحذر من قطع الطرقات لأننا سنكون ضد قطعها والوحيد الذي يحق له وضع الحواجز هي القوى الشرعية اللبنانية لأنها تحفظ أمن المواطنين”.

وحول موقف “حزب الله” من الوقوف إلى جانب العماد عون وفي نفس الوقت منع التصادم في مجلس الوزراء، وعما اذا كان ذلك للتعمية عن استمرار مشاركته في الحرب في سوريا، أكد سعيد: “أن الحزب حريص على استمرار هذه الحكومة لأنها تؤمن الغطاء الشرعي الوحيد له في لبنان وبالتالي لا يريد أن يفقد هذه الشرعية وفي نفس الوقت حريص على حليفه العماد عون الذي يؤمن له الغطاء لقتاله الدائر في سوريا ولكل ما يقوم به بالتكافل والتضامن مع نظام بشار الأسد، إيضا الإستفادة ليست فقط من قبل “حزب الله” أو العماد عون إنما هي إستفادة مزدوجة من خلال حركة العماد عون نقل الصدام السياسي في لبنان من سني- شيعي إلى سني- مسيحي. أيضا العماد عون بدأ يطرح مواضيع قد تكون خارج المألوف في الدستور وفي القانون اللبناني والكلام عن الإطاحة بالنظام ليس كلاما سهلا وهذا ما سمعناه خلال الحرب الأهلية اللبنانية. ونحن كقوى 14 آذار، نعتقد ان هذا الكلام الطائفي والمذهبي ورفع حقوق طائفة من هنا سيقابله رفع حقوق طائفة من هناك فسيسير البلد إلى إنزلاق خطير. ما نريده هو إجماع اللبنانيين والسلم الأهلي في لبنان وعدم انجرار لبنان وانزلاق اللبنانيين إلى ما يحصل في اليمن والعراق وسوريا”.

وختم “هذا البلد ينعم باستقرار نسبي واعتراضنا على أداء الدولة كبير وبيننا أيضا كقوى سياسية كبير إنما حذاري التلاعب بالسلم الأهلي في لبنان وما يقوم به العماد عون ربما بالتكافل والتضامن مع “حزب الله”، وسنرى الإمتحان لـ”حزب الله” غدا لأن الثقة لا تأتي من إعلان النوايا بل تأتي من السلوك وإذا وجدت غدا سرايا المقاومة على الأرض مع التيار الوطني الحر فسيكون لنا كلام آخر”.-انتهى-

———-

nahra8-7-2015

نهرا اقفل معملاً بالشمع الأحمر

(أ.ل) – داهم محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا عند منتصف الليل، يرافقه رئيس دائرة البلديات في المحافظة ملحم ملحم ومستشاره القانوني باخوس اجبع، معملاً لحرق الدواليب في منطقة أميون قضاء الكورة.

وبعد الجولة أمر المحافظ بإقفال المعمل بالشمع الأحمر، لأنه لا يستوفي الشروط القانونية والبيئية، ويقوم أصحابه بحرق الدواليب لفرز الكاوتشوك عن الحديد وبيعهما، مما يتسبب بتصاعد الدخان الأسود الكثيف، الذي يغطي المنطقة ويُحدث أضراراً جسيمة بيئية وصحية.

المحافظ نهرا قال: “هذا المعمل هو لحرق الدواليب، وكما نرى فإن المعمل غير مطابق للشروط البيئية والصحية، ويشكل خطراً كبيراً على الجوار من ناحية الدخان المتصاعد منه، لا سيما في الساعتين الأول من عملية الحرق، والمادة التي تخرج منه يتم رميها بطريقة غير صحية وغير مطابقة للشروط، كما أنه غير مرخص ولا يراعي أي شرط بيئي أو صحي”.

وأضاف نهرا: “هذا المعمل احترق ثلاث مرات في الماضي، وبقي لمدة ثلاثة أيام مشتعلاً وغطى دخانه المنطقة بكاملها ما نتج عنه ضرر على صحة المواطنين”.

ورداً على سؤال قال المحافظ نهرا: “توجهنا عند منتصف الليل وداهمنا المعمل، وغداً صباحاً سنتخذ قراراً بإقفاله بالشمع الأحمر”.-انتهى-

———-

تيسير خالد دعا الامين العام للأمم المتحدة

الى إحالة ملف الجدار الى المحكمة الجنائية الدولية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل أضرار الجدار منظمة الامم المتحدة وأمينها العام الى الخروج عن صمتها والتحرك الفوري من أجل وضع حد لتحدي حكومة تل ابيب للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والفتوى الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن جدار الضم والتوسع الاستيطاني، الذي تقيمه اسرائيل في عمق الاراضي الفلسطينية بعدوان 1967 .

وأضاف أن الاستهتار الاسرائيلي بالقانون الدولي وصل حدا لا تستطيع الامم المتحدة وأجهزتها تجاهله، بعد ان اعطت المحكمة العليا الاسرائيلية وفي الذكرى الحادية عشرة لفتوى محكمة العدل الدولية في التاسع من تموز 2004 الضوء الاخضر لوزارة الجيش الاسرائيلي للشروع في بناء الجدار في الكريمزان على اراضي المواطنين في بيت جالا ، الامر الذي يعطي مؤشرات ودلائل وبيانات واضحة على مدى الاستخفاف والاستهتار الذي تبديه اسرائيل ومحاكمها بالقانون الدولي وبمحكمة العدل الدولية ، أعلى هيئة قضائية دولية ، وهي الهيئة ، التي دعت بإجماع قضاتها اسرائيل الى وقف العمل ببناء جدار الضم والتوسع وهدم ما بنته منه وجبر الضرر الذي لحق بالمواطنين الفلسطينين وبالمؤسسات والادارات العامة الفلسطينية ، الرسمية منها والاهلية .

وأكد تيسير خالد أن الضوء الاخضر الذي أعطته المحكمة العليا الاسرائيلية لجيش الاحتلال لمواصلة بناء جدار الضم والتوسع الاستيطاني على اراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم هو بحد ذاته دليل كاف يملي على الجانب الفلسطيني أهمية التوجه الى المحكمة الجنائية الدولية ودعوتها الى ضرورة إدراج أسماء رئيس وقضاة المحكمة العليا الاسرائيلية على قائمة المطلوبين للعدالة الدولية ، عملا بالمادة الثامنه من نظام روما للمحكمة ، والذي يصنف الاستيطان ومن ضمنه جدار الضم والتوسع في خانة جرائم الحرب ، وهو أيضا بحد ذاته دليل كاف يجب أن يدفع الامين العام للامم المتحدة دون تردد الى تحمل مسؤولياته في تفعيل فتوى محكمة العدل الدولية بشأن الجدار وإحالة ملف الجدار ، باعتباره أحد أخطر مراحل لمشروع الاستيطاني التهويدي الاسرائيلي ، الى المحكمة الجنائية الدولية ودعوتها الى التحرك وفتح تحقيق قضائي بشأن قرارات المحكمة العليا الاسرائيلية على هذا الصعيد باعتبارها تقدم الغطاء القانوني لجرائم الاستيطان ، التي ترتكبها اسرائيل في الارضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 وتعرض رئيسها وقضاتها للمساءلة والمحاسبة أمام العدالة الدولة بحكم مسؤوليتهم عن تحدي فتوى محكمة العدل الدولية وتشجيع المستوى السياسي والامني في اسرائيل على مواصلة انتهاك القانون الدولي ومواصلة الاستهتار باالعدالة الدولية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *