الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 21 نيسان 2014 العدد2544

نشرة الإثنين 21 نيسان 2014 العدد2544

الاستحقاق الرئاسي إلى شهر ايلول القادم

(أ.ل) – نقلاً عن leb-adv.com اعربت مصادر لصحيفة “الأنباء” الكويتية عن “اعتقادها بأن الاستحقاق الرئاسي اللبناني امامه ثلاث محطات دولية واقليمية لابد من اجتيازها، قبل الوصول الى العلبة الزجاجية في مجلس النواب، هذه المحطات تبدأ بالعلاقات الاميركية – الايرانية، ومعيارها المفاوضات النووية بين طهران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن زائد المانيا، وتمر بالانتخابات التشريعية في العراق، فالرئاسية في سوريا، ومعنى ذلك ان الرئاسة اللبنانية الى شهر ايلول على الاقل”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق: سنطلب من مجلس الوزراء التقدم بشكوى الى مجلس الامن
لحماية اهالي بلدة الطفيل الحدودية وهناك خطة تبدأ غدا

(أ.ل) – اكد وزير الداخلية نهاد المشنوق في مؤتمر صحافي اننا سنطلب من مجلس الوزراء التقدم بشكوى الى مجلس الامن الدولي ورفع الصوت لحماية اهالي بلدة الطفيل الحدودية، وقال: “نقوم بعمل انساني بحت خيارنا هو الذهاب الى المجتمع الدولي لاتخاذ الاجراءات الكافية والضرورية لحماية المواطنين اللبنانيين.
هناك لبنانيون يغامرون بوجودهم في هذه المنطقة للقتال، وبالتالي مجموعة حزب الله، لذلك اتصلنا بهم لايجاد حل للموضوع، وسنرسل مساعدات غذائية الى المنطقة، ولن نترك اي وسيلة سياسية ولا امنية لانقاذهم، فالقرية لبنانية وهي واقعة دخل الاشتباك السوري وهناك خطة لحماية اهالي البلدة ستبدأ العاشرة صباح غد الثلاثاء”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
القناة العاشرة: انفجار عبوة ناسفة
بقوة اسرائيلية على حدود غزة
 
(أ.ل) – ذكرت القناة “العاشرة” في التلفزيون الاسرائيلي، أن عبوة ناسفة انفجرت مساء الأحد، بقوة لجيش الاحتلال بينما كانت تسير على الحدود مع جنوب قطاع غزة ضمن أنشطة عسكرية روتينية.
وحسب القناة، لم يسفر انفجار العبوة عن وقوع أضرار أو إصابات في صفوف الجنود الإسرائيليين.
وفي هذا السياق افاد شهود عيان عن تحركات غير اعتيادية لآليات الاحتلال الاسرائيلي على طول الحدود مع قطاع غزة.
وقال الشهود لمراسل “وكالة قدس نت للأنباء” ان آليات عسكرية تمركزت قرب السياج الحدودي بمنطقة جحر الديك شرق غزة ، وسط اطلاق القنابل الدخانية من قبل المدفعية.
وتزامنت هذه التحركات مع قيام قوة اسرائيلية راجلة بإنزال راية للعلم الفلسطيني كانت مرفوعة على السياج الحدودي بمنطقة عبسان شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفدان قواتيان زارا الرئيس الجميل في الصيفي
ستريدا جعجع: 14 آذار ستذهب إلى جلسة الأربعاء بمرشح واحد

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
قام وفدٌ من حزب “القوات اللبنانية” ضمّ: النواب ستريدا جعجع، إيلي كيروز، جوزيف المعلوف، الوزير السابق طوني كرم والقيادي إدي إبي اللمع بزيارة رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميّل في البيت المركزي لـ”الكتائب” في الصيفي، حيث سلّمه البرنامج الرئاسي لرئيس الحزب سمير جعجع بعنوان “الجمهورية القوية”. النائب جعجع اشارت، في تصريح لها اثر انتهاء اللقاء، الى ان “الجو كان ايجابياً وقد ابلغَنا الرئيس الجميل أن المكتب السياسي لحزب الكتائب سيجتمع بعد ظهر اليوم الاثنين لأخذ الموقف المناسب”.
واضافت: “الاستحقاق الرئاسي مهم جداً ويجب على النواب حضور جلسة الاربعاء وممارسة دورهم الدستوري”.
وردا على سؤال، اكدت جعجع ان “قوى 14 آذار ستذهب إلى جلسة الأربعاء بمرشحٍ واحد، ومن لا يشارك في الجلسة يسعى إلى التعطيل، ولا حكمة إلا بالمشاركة في جلسة الانتخاب”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وورد تريبيون الأميركية: العاهل السعودي مصاب بالسرطان وفي أشهره الأخيرة

(أ.ل) – نقلت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية تصريحات مصادر بالمملكة العربية السعودية زعمت خلالها،إصابة الملك عبد الله بسرطان الرئة وهو ما سيؤدي إلى وفاته في وقت قريب وفقا لما نقله معهد شئون الخليج ومقره واشنطن.
وقالت المصادر إن الملك ستوافيه المنية قبل نهاية 2014، حيث أكد فريقه الطبي أنه لن يستطيع البقاء على قيد الحياة أكثر من ستة أشهر أخرى، مشيرة إلى أنبوب التنفس الصناعي الذي استخدمه الملك أثناء لقائه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
من جانبه، قالت راشيل هيرتسمان المحللة بالمعهد الذي يتبع المعارضة على حد وصف الصحيفة أن الاتجاه نحو تعيين خليفة للملك ليست غريبة بالنظر إلى الأشهر الضئيلة المتبقية للملك على قيد الحياة بسبب كبر سنه بالإضافة لمرضه المعضل.
وأكد المعهد أن تدهور صحة الملك عبد الله تسببت في سلسلة من التعيينات في الآونة الأخيرة، لافتة إلى تعيين الملك لأخيه غير الشقيق الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وليا لولي العهد بالإضافة لتنحية الأمير بندر بن سلطان عن رئاسة الاستخبارات كما أنه من المتوقع الإعلان عن سلسلة جديدة من التعيينات في الأيام القليلة القادمة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

نعيم قاسم: لا توجد عقبات حقيقية في وجه انتخاب رئيس للجمهورية
وأي تأخير إو إضاعة للوقت لن يغيِّر من المعادلة في شخصية الرئيس وكيفية انتخابه

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في تأبين الشهيدين علي ومحمد الحاج دياب في بلدة شمسطار البقاعية.
ومما جاء فيها:
نحن نكون حيث يكون الأمن والاستقرار، نحن مع بناء الدولة التي تحمي أبناءها وتعالج قضاياهم ومطالبهم، نحن مع مطالب الناس المحقة، فالتأجيل والتسويف لا يعالج قضايا الناس، وتأجيل إقرار السلسلة هو عمل لا فائدة منه لأنه لن يغيِّر شيئاً إلا باتجاه الأسوء، إذاً أقرُّوها بالتفاصيل المناسبة.
ندعو إلى إنجاز التعيينات والبدء الجدي بمحاربة الفساد في كل أجهزة الدولة ومواجهة الترهُّل والسرقات والمخالفات في المواقع المختلفة وتحت نظر المسؤولين، هكذا نحصل على الاستقرار بكل مستلزماته، واليوم نحن أمام فرصة، فكل العالم اليوم يريد الاستقرار في لبنان، من الذين يؤمنون بخطِّنا إلى الذين يعادون خطَّنا، كلٌّ من منظاره، لكن الكل يقول أنه يريد الاستقرار، والعالم اليوم منشغل عنا، وأعتقد أنه لا توجد عقبات حقيقية في وجه انتخاب رئيس للجمهورية، وأي تأخير إو إضاعة للوقت لن يغيِّر من المعادلة في شخصية الرئيس وكيفية انتخابه.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

قوى الأمن الداخلي عممت صورة ولد قاصر عثر عليه في برج حمود

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة يوم أمس البلاغ التالي:
 
تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً لإشارة القضاء المختص، صورة ولد قاصر ، تم العثور عليه بتاريخ 20-04-2014، في محلة برج حمود عمره حوالي سبع سنوات، يرتدي ( فلانيل ) لون رمادي وسروال عليه خطوط ملونة أبيض وأزرق ورمادي، ينتعل حذاء رياضي لون أسود.
يدعي أن إسمه كارل وأن والده يدعى داني ووالدته تدعى كيكي، وهو عسلي العينين، حنطي البشرة، ولون شعره كستنائي.
لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من ذويه أو ممن يعرف عنه أو عنهم شيئاً الحضور إلى مبنى فصيلة درك برج حمود الكائنة في برج حمود قرب كنيسة مار يوسف ثكنة توفيق شمعون أو الإتصال على رقم هاتف الفصيلة 244431/01 أو 677130/03 للتعرف عليه وإستلامه.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

فلحة ممثلا جريج في تشييع الزميل حجول:
كان فوق كل الطوائف والمذاهب بممارساته الوطنية

(أ.ل) – شيعت بلدة الهبارية وقرى حاصبيا والعرقوب، الزميل محمود حجول في مأتم حاشد، تقدمه ممثل وزير الإعلام رمزي جريج مدير عام وزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، النائب قاسم هاشم، ممثل نقيب المحررين الياس عون الزميل سعيد معلاوي، قائمقام حاصبيا وليد الغفير، الأمين العام للحزب الديمقراطي اللبناني وليد بركات، الزميل طاهر ابو حمدان ممثلا جريدة السفير، رئيس هيئة ابناء العرقوب الدكتور محمد حمدان، نقيب مخرجي الصحافة في لبنان يحيى حمدان، وفد من مشايخ حاصبيا، حشد من الفاعليات السياسية والحزبية والإجتماعية والروحية، رؤساء بلديات ومخاتير.
فلحة
بداية، نوه فلحة بـ”مزايا الفقيد الراحل”، فقال: “عرفنا الشهيد حجول مقاوما ومناضلا، كان فوق كل الطوائف والمذاهب بممارساته الوطنية، وصدق انتمائه الى هذه الأرض المقاومة الطيبة، التي دحرت العدو الإسرائيلي”.
أضاف “كان معطاء، نفتقده كبيرا، وكبيرا جدا. فخسارته لا تعوض. كانت بوصلته ابدا الجنوب المقاوم والحرمان، الذي يعانيه اهله، كان مشاركا على مستوى الوطن، ولم تأخذه زواريب الحساسيات والإنقسامات البغيضة، التي نشهدها في هذه الأيام”.
حمدان
بدوره، نعى حمدان في كلمته “الفقيد الغالي”، فقال: “لقد كان رفيق دربنا منذ نعومة أظافره حتى وفاته، كان مناضلا عروبيا مؤمنا صادقا ملتزما بقضايا منطقته ووطنه، فخسارته كبيرة لهيئة ابناء العرقوب وللمنطقة والصحافة”.
معلاوي
من جهته، عدد معلاوي “مناقب الفقيد واخلاقيته الوطنية، التي كان يتمتع بها”.
وفي الختام ام الشيخ عبد الكريم عطوي الصلاة عن روحه، ليوارى بعدها في مدافن العائلة.
وكان اهالي الهبارية قد استقبلوا جثمان الفقيد عند مدخل البلدة، حيث نثرت الورود والأرز، وساروا بالنعش في ارجاء ضيعته حتى الجامع.
التعازي
وتتقبل العائلة التعازي اليوم وغدا وبعد غد في منزل أهل الراحل في الهبارية، ويوم الخميس من الرابعة بعد الظهر حتى السابعة مساء في جامع الخاشقجي – قصقص – بيروت.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
واللا: إطلاق ستة صواريخ على النقب الغربي
 
(أ.ل) – القدس المحتلة – ذكر موقع “واللا” العبري، اليوم الإثنين، أن صفارات الإنذار دوت صباح اليوم، في جميع الكيبوتسات في مجمع المجلس التعاوني أشكول “شعار هنيقف” بالنقب الغربي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: نحن مع اقرار السلسلة وتثبيت المتعاقدين في وزارة الاعلام

(أ.ل) – اكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” خليل حمدان، دور المقاومة وفي الوقت نفسه دور الجيش اللبناني، الذي فوت بيقظته فرصة على المتآمرين الذين يوزعون آلة الموت والرعب في المدن والقرى وجنبتنا كوارث كثيرة. ان يقظة الجيش اللبناني التي تثبت يوما بعد يوم جدارته ومدى صلابته ومنعته ومدى حاجة الوطن للتمسك به، وهو الذي ينفذ خطة امنية، سواء في الشمال او في البقاع، هذه الخطة تكلف الكثير، ولكن هذا الجيش يقوم بواجبه وبدوره، في الوقت نفسه نؤكد الوحدة الوطنية، هذه الوحدة التي تعزز التماسك الداخلي وهي الأساس في عملية النهوض الوطني”.
اضاف حمدان في احتفال تأبيني في كفررمان: “اننا نراهن على تحصين البلد اجتماعيا عبر إقرار سلسلة الرتب والرواتب، منذ ثمانية عشرة سنة لم يأخد المواطن حقوقه من هذه الدولة، بحجة الظرف القاهر وما يحيط بنا من احداث ومأس، وكان هذا الأمر على حساب الفقير وعلى حساب اولئك الذين يخدمون الوطن بأمانة وعزة، ان كان من المعلمين او العسكريين او من الموظفين العاملين والمتعاقدين والمياومين، وفي المقدمة المتعاقدون مع وزارة الاعلام الذين يستحقون التثبيت في الوزارة بعد اكثر من 30 سنة على عطاء الواحد منهم من دون ان ينال حقه، وهو يقوم بواجبه الوظيفي، خصوصا اننا لا ننسى دور هؤلاء المتعاقدين في تغطية العدوان الاسرائيلي على الجنوب في تموز من العام 2006 وغير ذلك من احداث تعرض لها الوطن والجنوب على ايدي العدو الاسرائيلي، فهؤلاء الاعلاميون يجب انصافهم وتقديرهم على دورهم البطولي الذي قاموا به في خدمة الوطن واهله وقضاياه المحقة”.
وقال: “عندما نتحدث عن سلسلة الرتب والرواتب، لا بد ان نتحدث عن ثلاثة مواضيع، الأول: احقاق الحقوق وتأمين السلسلة لأصحابها، امام هذا الأمر كان في المجلس النيابي محاولة لخداع الناس من قبل بعض الكتل النيابية وبعض النواب المنفردون الذين يمارسون فن التلاعب بشعور المواطن بشكل عام، هؤلاء يمارسون فن الخداع، فإذا جلسوا مع هيئة التنسيق النقابية يقولون لهم انهم على حق، وإذا جلسوا مع اصحاب المصارف ايضا يقولون انكم على حق” .
واكد “اننا بكل فخر واعتزاز قلنا وبكل وضوح اننا مع هذه السلسلة قلبا وقالبا وبعقلنا وفكرنا وبكل ما اوتينا من قوة، لأن حق الناس اولوية. يجب ان نبحث عن عملية تمويل السلسلة، ولكن هذا لن يتم إلا إذا دخلنا في صلب الموضوع، وهي العدالة الضريبية والتصحيح الضريبي الذي ينبغي ان يتم، يعني لماذا تستثنى المصارف بهذه الطريقة من الضرائب التي يمكن ان تعوض الكثير، لماذا لا يسمح المساس بهذا القطاع مع العلم انه لا يتأثر كثيرا ويمكن ان يحافظ على وضعه فيستمر”.
وختم حمدان: “لقد ولى الزمن الذي توضع فيه الناس في إطار التخويف والتهويل والعجز والطرد من الوظيفة، الآن هي المرحلة التي يسلط فيها الضوء على الكلمة الصالحة وعلى السلوك السياسي، الذي يكون في خدمة الناس وفي خدمة الشعب، ونحن مع كل القضايا المحقة ومع اقرار سلسلة الرتب والرواتب ومع تثبيت المتعاقدين في وزارة الاعلام وسنكون الى جانبهم في مطلبهم المحق والعادل والمشروع”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي جال على القيادات الروحية وقدم التهاني بمناسبة الفصح
 
(أ.ل) – زار الرئيس نجيب ميقاتي البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي بعد ظهر يوم أمس وقدم اليه التهاني في مناسبة عيد الفصح المجيد.
بعد الزيارة تقدم الرئيس ميقاتي “بالتهنئة من جميع المسيحيين بمناسبة عيد الفصح المجيد” متمنيا “أن تحمل الايام المقبلة للبنان واللبنانيين الخير والسلام”. كما” تمنى حلول السلام في الشرق الاوسط والعالم”.
واشار الى ان البحث مع صاحب الغبطة تناول التطورات الراهنة وفي مقدمها  انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وقال: كان البحث متفقا مع صاحب الغبطة على ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها الدستوري وان يقوم النواب اللبنانيون بواجباتهم الدستورية، كذلك توافقنا على اهمية انتخاب رئيس يدرك تماما معنى رسالة لبنان ومفهوم الوفاق والمحبة بين اللبنانيين وبناء الدولة القوية لجميع أبنائها”.
أضاف: وفي هذه المناسبة اتمنى ان يسود الوفاق بين جميع اللبنانيين لنحافظ معا على مفهوم لبنان الرسالة الذي تحدث عنه البابا الراحل يوحنا بولس الثاني الذي سيحتفل بقداسته يوم الاحد المقبل والذي خص وطننا بزيارة تاريخية  قبل اعوام”.
وكان الرئيس ميقاتي جال اليوم على القيادات الروحية في طرابلس مهنئا بعيد الفصح المجيد، فزار كلا من راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعها للروم الارثوذكس المطران افرام كرياكوس وراعي ابرشية طرابلس وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران جاورجيوس ضاهر.
واتصل الرئيس ميقاتي برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مهنئا. كما إتصل للتهنئة بكل من  الرئيس امين الجميل، الرئيس اميل لحود، بطريرك  أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا اليازجي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، النواب السابقين لرؤساء الحكومة ميشال المر، عصام فارس والياس المر وعدد من القيادات اللبنانية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

عامر زيان وكليب جديد قريبا

(أ.ل) – يستعد النجم اللبناني عامر زيان لتصوير فيديو كليب جديد لاغنية “بلا بلاك ” التي سيصدرها باللهجة اللبنانية ، وستشاركه الممثلة السورية جنان البكر تصوير الكليب.
ولتنفيذ العمل يقضي زيان اوقاته في الاستوديو لوضع اللمسات النهائية على الاغنية التي لحنها سليم سلامة ووزعها روجيه خوري.
كما يطل زيان الاسبوع المقبل في برنامج “احلى جلسة ” مع الاعلامي طوني بارود عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال مع نخبة من نجم الاعلام والتمثيل في لبنان..-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريفي زار كرياكوس وضاهر وبو جودة مهنئا: نستعد لمؤتمر
اقتصادي كبير يكون خريطة طريق تترافق مع الخطة الأمنية

(أ.ل) – جال وزير العدل اللواء أشرف ريفي على المرجعيات الروحية المسيحية في الشمال لتقديم التهاني بعيد الفصح المجيد.
بداية زار مقر مطرانية الروم الأرثوذكس في طرابلس حيث استقبله راعي أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران أفرام كرياكوس في حضور فاعليات شمالية وعدد من كهنة الرعية.
اثر اللقاء قال كرياكوس: “نشكر الله الذي جمعنا في هذا اليوم، وأنا شخصيا أعتبر أن جميعنا محب لهذه المدينة التي نتمنى أن تزدهر ووخصوصا في هذا العهد الجديد الذي فيه معالي الوزير سيادة اللواء أشرف ريفي، وأنا أشعر أن التمني أن نكون جمعينا كعائلة واحدة ونتعايش سويا حتى نعيد الأصول والتقاليد في هذه المدينة ونعيد الأمان للنفوس لأن شعبنا بحاجة الى ان يعود الأمان والأمن الى مدينته. وكما سبق وتحدث اللواء أنه لا بد من تنمية إقتصادية لأن الناس تريد أن تعيش بكرامة وواجبنا أن نتعاون في تأمين هذا العيش”.
بدوره قال ريفي: “تشرفت اليوم بالقيام بواجب التهنئة بالعيد المجيد لأقول لإخواننا أننا نعيش سويا في هذه المدينة وسنبقى سويا، وطرابلس قطعت قطوعا صعب جدا وأنهت مسلسل العنف، وكما قال سيدنا سنباشر فورا بمرحلة التعويضات على المتضررين والعمل على خطة نهوض إقتصادي. علينا القيام بخطوات عملانية للتحضير لخارطة الطريق بعنوان كيف ننهض بالمدينة إقتصاديا، وأبشر جميع الطرابلسيين بأننا لن نعود الى الوراء وستبقى الصورة جامعة لكل الأديان والطوائف وخاصة إخواننا العلويين، فهذا البلد بلدهم أيضا، ويجب أن تكون الصورة جامعة وستبقى كما تربينا عليها وكما يجب أن نتركها لأطفالنا وأولادنا”.
أضاف “أطمئن الجميع أننا أغلقنا الصفحة الماضية، الصفحة المؤلمة جدا، الصفحة الدموية التي فرضت علينا فرضا، وقد تخلصنا منها لنبدأ حاليا بخطة النهوض الإقتصادي وستسمعون قريبا بمشاريع ستنشأ في طرابلس لتخلق فرص عمل للشباب لكي يعيشوا بكرامتهم ودون منة من أحد”.
وعن المشاريع الانمائية المقترحة لطرابلس قال: “أريد أن أطمئن جميع الطرابلسيين والشماليين الى انه سيتم بناء منشأة إقتصادية في طرابلس وأصحابها بالقطاع الخاص يحضرون لها وهي تستوعب في المرحلة الأولى حوالي 1000 يد عاملة وهذه الفرص يجب أن نسعى لاتمامها لكي نؤمن فرص عمل لابناء المدينة ولمن كان يعتاش من بندقيته، كما اننا نحضر لعقد مؤتمر في حضور خبراء إقتصاديين للنهوض بالمدينة وسنلجأ الى إختصايين لان انماء طرابلس والشمال عملية متكاملة ما بين المرفأ والمعرض والمصفاة ومطار الشهيد رينيه معوض وبين القطاع الخاص وسنوكل هذا الأمر الى إختصاصيين كي يحددوا كيفية ذلك”.
وتابع “أزف بشرى الى أهل التبانة بشكل خاص وأهل جبل محسن وهي أن دولة الرئيس الشيخ سعد الحريري أكد أنه سيمول المشروع الذي سبق وألمحت اليه بالنسبة الى شارع سوريا، فبدل أن يكون شارعا للتحارب والتقاصف سيحول الى شارع للالتقاء والعيش المشترك كما فعل الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي حول “سوليدير” من خط تماس يتقاتل فيه ابناء بيروت الى مكان للتلاقي، كذلك سيحول الرئيس سعد الحريري شارع سوريا من مكان للتقاتل الى مكان للالتقاء والعيش الكريم والمشترك”.
وعن المئة مليون دولار المقررة لانماء طرابلس قال: “هذه المئة مليون دولار من ضمن خطة 300 مليون دولار وضعت للمناطق كافة ومجلس الوزراء واع تماما لواجبه، والأمن لا يكفي وحده بل يجب أن يترافق مع خطة نهوض إقتصادية في شمال لبنان ومع الخطة الامنية في شمال البقاع ، وإذا لم ننهض بهذه المناطق إقتصاديا نكون بذلك ننحر الخطة الأمنية فالأمن هو الجرعة الأولى ولكن إذا لم يترافق مع خطة نهوض إقتصادية نكون ننحر الأمنية”.
ضاهر
ثم انتقل ريفي الى مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في النخلة – ضهر العين -الكورة حيث استقبله راعي الابرشية المطران ادوار ضاهر في حضور فاعليات وكهنة الرعية.
بعد اللقاء قال ضاهر: “بهذا العيد المبارك عيد القيامة لدى الطوائف الغربية والشرقية إن شاء الله كما توحدنا بالتقويم الكنسي نتوحد على صعيد لبنان جميعا، فنكون لبنانيين مواطنين صالحين ويكون لبنان أولا لجميع اللبنانيين وأكيد الله قبل الجميع وكل واحد يهتم بأعياده وإيمانه والإيمان هو علاقة شخصية. معالي الوزير عندما يأتي الى هنا يأتي الى منزله. محبتنا كبيرة له ولشخصه ودائما أقول أن معالي الوزير هو قيمة وطنية وطرابلسية والقيم لا تثمن، لهذا نحن نرحب به ونتمنى له في هذه الأعياد أعيادا مجيدة بالصحة والعافية والسلام والتوفيق بالحكومة ولرئيس الحكومة وهذه الحكومة ولايتها قصيرة ولكن لديها أفعال والكثير من المقررات ونتمنى لكم التوفيق وأعاده الله على الجميع”.
بدوره قال ريفي: “تشرفت في هذا العيد المجيد بلقاء المطران ضاهر وأقول ان دوره كشريك في هذه المنطقة كان إيجابيا وأنا مطئمن جدا للخطة الأمنية، على أن نعد للخطوات التالية التي هي التعويضات على المتضررين ثم خطة نهوض إقتصادية، وإننا نستعد لمؤتمر إقتصادي كبير من خلال إختصاصيين يحضرون لخارطة طريق إقتصادية. إذا لم تترافق الخطة الأمنية مع الخطة الإقتصادية نكون عبثا نعمل. أعود وأكرر لصاحب السيادة بأن دوره الوطني كان كبيرا جدا وكان في هذه الصورة الجامعة مصدر فخر وإعتزاز لنا وأقول له ينعاد عليك بالصحة والعافية”.
بو جودة
بعد ذلك انتقل وزير العدل الى دار مطرانية الموارنة في طرابلس حيث استقبله راعي الابرشية المطران جورج بو جودة وعدد من كهنة الرعية.
بعد اللقاء قال بو جودة: “الاجواء في مدينة طرابلس قد تغيرت كثيرا، واصبحنا نشعر اننا في طرابلس التي عرفناها في السابق، مدينة العيش المشترك، والعيش الجميل، بين جميع ابنائها. نعلم ان اياما صعبة قد مرت على المدينة، ولكن نأمل من الرب ان تكون هذه الصفحة قد طويت الى غير رجعة، فمدينة طرابلس لا يمكن ان تعيش القلق على المصير بسبب الاوضاع”.
أضاف: “اجواء الاعياد في المدينة كانت جميلة جدا، ونأمل بهمة وزراء طرابلس ان تعود لما كانت عليه وما نتمناه لها”.
بدوره قال ريفي: “قدمت الى دار المطرانية المارونية في طرابلس كي اقوم بواجب التهنئة في مناسبة هذا العيد المجيد، فطرابلس هي هذه الصورة الجامعة المشتركة، واوجه نداء الى كافة اللبنانيين والشماليين لكي يزوروا عاصمة الشمال حتى يتعرفوا الى وجهها الحقيقي”. أضاف: “نحن مع صاحب السيادة أكدنا منذ فترة إظهار وجه طرابلس الحقيقي ونحن نقول لا يمكن لطرابلس الا ان تكون مدينة للعيش المشترك ومدينة السلام والعلم والعلماء، مدينة الصورة الجامعة. من هنا اتوجه الى اخواننا العلويين لاقول لهم طرابلس مدينتكم وبلدكم، كما اتوجه الى مفتي الطائفة العلوية الكريمة لاقول له انضم الينا في هذه الصورة الجامعة، فنحن تربينا هكذا، وسوف نربي اولادنا هكذا، لكي نكون جميعا في هذا العيش المشترك”.
وعن الوضع الامني: “طوينا الصفحة الى الابد حتى نفتح من جديد صفحة العيش المشترك، صفحة النهوض الاقتصادي، ونؤمن فرص عمل للشباب العاطل عن العمل، حتى يتمكن من العيش بكرامته، دون منة من احد. اطمئن الجميع اننا نحضر جديا خطة نهوض اقتصادي من خلال استشارات جدية، لكي نعيد الحياة الى المدينة ونعيد فرص العمل الى جميع الشباب فالبندقية أذت المدينة والمعول هو المطلوب، والوجه الاقتصادي هو المطلوب، لذا يجب ان نتحضر لهذه المرحلة الاقتصادية، للانتقال من التقاتل الى الحياة المشتركة، لكي نستطيع ان نربي اجيالنا تربية صالحة وكريمة وطبيعية”.
وختم: “نأمل ان نظهر صورة الرقي والتقدم اكثر فاكثر في المدينة واقول لجميع اخوتنا المسيحيين، صورتنا جامعة مع بعضنا البعض ومشاركتنا لاعيادنا ومناسباتنا هي الاساس في عيشنا المشترك”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف قاتلي مصطفى السعد

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 21/4/2014 البلاغ التالي:
نتيجة للاجراءات الدقيقة التي اتخذتها قطعات سرية درك الضاحية الجنوبية في وحدة الدرك الاقليمي، واثر الاستقصاءات الحثيثة التي قامت بها شعبة المعلومات في وحدة هيئة الاركان، بغية كشف ملابسات جريمة قتل السوري مصطفى السعد الذي عُثر على جثته مقطعة وموضبة بأكياس نايلون سوداء مرمية في حاوية للنفايات في منطقة الاوزاعي بتاريخ 14/04/2014، تمكنت القطعات المعنية من توقيف عدد من المشتبه بهم. وبمتابعة التحقيقات والتحريات الكثيفة تمكنت مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في الشرطة القضائية من تحديد هوية القاتل، وهو احد الموقوفين المشتبه بهم، ويدعى:
– ع،خ مواليد 1989 سوري الجنسية.
وبعد مداهمة منزله على طريق المطار والعثور على ادلة حثية بداخله، اعترف باقدامه على جريمة القتل بالاشتراك مع خاله المدعو أ، ب (مواليد 1976 سوري)، الذي تم توقيفه بتاريخ اليوم 21-04-2014، وضُبط بحوزته الخنجر المستعمل في الجريمة.
بالتحقيق معهما صرحا بانهما اقدما على قتل السعد بهدف الحصول على امواله حيث استدرجاه الى منزل المدعو ع،خ وقتلاه وقطعاه هناك ثم توجها الى منزله بهدف السرقة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى وفد القوات: الثلاثاء سنعلن موقفنا النهائي
في ما يخص الترشيحات الرئاسية

(أ.ل) – استقبل رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، ظهر اليوم في دارته في كليمنصو، وفدا من كتلة “القوات اللبنانية” برئاسة النائبة ستريدا جعجع ومشاركة النائبين إيلي كيروز وجوزف معلوف والوزير السابق أنطوان كرم وإدي أبي اللمع، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وأمين السر العام في “الحزب التقدمي الإشتراكي” ظافر ناصر ومفوض الاعلام رامي الريس.
وسلم الوفد جنبلاط البرنامج الرئاسي لرئيس حزب “القوات” سمير جعجع، وحصل تشاور في مجريات الجلسة النيابية المرتقبة الأربعاء.
وبعد اللقاء، قالت جعجع: “اتفقنا أن نحضر جميعا يوم جلسة 23 نيسان لنمارس دورنا الدستوري، ودائما هناك تجاوب من كتلة جبهة النضال الوطني، بالرغم ان للجبهة توجهها ولنا توجهنا”.
أما جنبلاط، فقال: “قدم لنا الوفد البرنامج الانتخابي للدكتور سمير جعجع الذي سوف ندرسه، والثلاثاء سنعلن عن موقفنا النهائي في ما يخص الترشيحات الرئاسية، ونأمل إنعقاد الجلسة بنصاب كامل ولتأخذ الديموقراطية مجراها”.
وردا على سؤال، أكد جنبلاط انه سيحضر جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الأربعاء.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف توقيف زوج والدة الطفلة
التي عثر عليها في بلدة قانا

(أ.ل) – صدر عـن المديرية العـامة لقـوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، يوم أمس، البلاغ التالي:
بعد الاستقصاءات والتحريات الحثيثة التي قامت بها مفرزة استقصاء لبنان الجنوبي في وحدة الدرك الاقليمي اثر العثور على طفلة رضيعة متروكة في بلدة قانا محلة النصار بتاريخ 18/04/2014 ، تمكنت عناصر المفرزة من توقيف كل من السوريين:
– هـ ، ح والدة الطفلة
– ب، أ، ع زوج المدعوة هـ، ح.
بنتيجة التحقيق المجرى في مخفر قانا تبين بأن المدعو ب،أ،ع ليس الوالد الطبيعي للطفلة وقد اخبر والدتها عندما وضعتها بانها توفيت وقام بتركها على جانب طريق فرعي في بلدة قانا كونه لا يرغب بتربيتها.
القضاء المختص اشار بترك والدة الطفلة حرة، وبتوقيف  المدعو ب.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

رعد: ليكن الرئيس المقبل حاضنا للمقاومة حرصا على السيادة الوطنية

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، أن “من حق شعبنا وممثليه أن يختاروا الرئيس الذي يحفظ إنجازات المقاومة ويصون وحدة اللبنانيين ويحافظ على السيادة الوطنية والإستقلال”، وقال: “إننا اليوم أمام استحقاق رئاسي يجرى في بلد قد حرِّرت أرضه من إحتلال صهيوني مدعوم من قوى دولية عظمى وكبرى كانت تريده أن يسحق ويدمر المقاومة في لبنان وان يسقط خيار الحرية والعزة والكرامة لدى المواطنين اللبنانيين”.
ولفت خلال الاحتفال التأبيني الذي اقامه “حزب الله” في النادي الحسيني في بلدة دير الزهراني، في حضور النائبين عبد اللطيف الزين وعلي عسيران، النائب السابق محمد برجاوي، مسؤول منطقة الجنوب الثانية في الحزب علي ضعون وفاعليات، الى ان “هذا الإستحقاق ما كان ليتم التداول به لولا فضل المقاومة ومجاهديها وشهدائها، وإزاء ذلك فإنه لا يجوز أن يأتي رئيس تتجافى عقليته وخياراته عما أنجزته المقاومة”، مشددا على “ضرورة أن يكون الرئيس المقبل حاضنا للمقاومة، واعيا لدورها وأهميتها ليس من باب الحب المثالي لها، ولكن حرصا على السيادة الوطنية التي تكون مهددة على الدوام بدون مقاومة”.
اضاف “ان على من يترشح لموقع الرئاسة أن يختزن هذه الحقيقة أمام من يترشح وهو يحمل برنامج حرب أهلية جديدة”، معتبرا أن “الجميع لا يجدون لهذا موقعا على خارطة الرئاسة”.
وفي الشأن المطلبي، أكد رعد “مسؤولية الجميع في تعزيز تماسك الشعب الذي تحمل الكثير”، وقال: “إن الدولة معنية أن تحفظ هذا التماسك وأن تعطي للضعيف حقه وأن تحمل الميسورين بعض الأعباء من أجل أن تنصف المستضعفين”، مضيفا ان “وحدة المجتمع هي إحدى المسؤوليات الأخلاقية التي ينبغي أن تقدم بها الدولة المشروع الذي نوقش لإنصاف المستضعفين من ذوي الدخل المحدود من الموظفين الإداريين والتربويين والعسكريين”، معتبرا أن “هذا المشروع ينصف إلى حد ما هؤلاء”، ومشددا على “ضرورة أن لا تمتد الفرصة التي أعطيت للبعض، خصوصا وأننا في غمرة الإستحقاق الرئاسي، وإذا لم ينصف هؤلاء قبل الخامس عشر من أيار، لا يعود ممكنا إنصافهم حتى ينتخب رئيس جديد لأن المجلس النيابي عندما يدخل في هذا التاريخ يتحول إلى هيئة ناخبة لا شأن له بالتشريع”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف 6 سوريين في بيت لهيا “دخول غير شرعي”

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 19/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 12.40، أوقفت قوى الجيش في منطقة بيت لهيا، ستة أشخاص من التابعية السورية لدخولهم الاراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.
وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى- 
ــــــــــــــــــــــــــ

بهية الحريري عرضت اوضاع المخيمات مع وفد حركة “انصار الله”

(أ.ل) – عرضت النائب بهية الحريري الأوضاع في المخيمات الفلسطينية لا سيما في مخيمي عين الحلوة والمية ومية في مجدليون مع وفد قيادي من حركة أنصار الله في اطار جولة يقوم بها على فاعليات صيدا. واثر اللقاء تحدث الشيخ غسان حميد بإسم الوفد فقال: جئنا الى السيدة ام نادر وطرحنا القضايا العالقة التي تعاني منها المخيمات الفلسطينية وخاصة الأوضاع ألأمنية التي تجتاح هذه المخيمات منذ فترة طويلة، وقد اكدنا على ضرورة التواصل واحياء كافة اللجان حتى تقوم بدورها الطبيعي بالتنسيق والتعاون مع الدولة اللبنانية بما يحفظ امن المخيمات والجوار. وقد اكدت السيدة ام نادر على ضرورة التواصل من اجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني بقدر ما نستطيع حتى يتحقق اليوم الموعود في العودة الى فلسطين.
وردا على سؤال حول عمليات الاغتيال التي يشهدها مخيم عين الحلوة واخرها اغتيال علي نضال خليل، قال الشيخ حميد: “هذه الأحداث التي تجري على ساحة المخيم خصوصا مخيم عين الحلوة تأتي في اطار عدم وجود المرجعية الأمنية والسياسية الموحدة التي ينبغي لها ان تضرب بيد من حديد على يد العابثين والقتلة والمجرمين”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
صالح: لوجوب اقرار سلسلة الرتب وتأمين الواردات

(أ.ل) – جدد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النيابية النائب عبد المجيد صالح التأكيد على وجوب اقرار سلسلة الرتب والرواتب، وتأمين الواردات التي تؤمن التغطية المالية للسلسلة، بما يؤمن الاستقرار المالي والاقتصادي، وقبل اي شيء دون ان ترهق كاهل الفقراء وذوي الدخل المحدود.
واكد في كلمة له في بلدة النجارية، ان “حركة امل موقفها واضح، هو الانحياز الدائم الى جانب الاساتذة والعمال والمزارعين وكل الطبقات المحرومة”.
واشاد بـ”الخطة الامنية التي ينفذها الجيش اللبناني في طرابلس والبقاع”، مشددا على “ضرورة تأمين كل مقومات الدعم للجيش والقوى الامنية، من اجل استكمال تنفيذ الخطة في كل المناطق وللضرب بيد من حديد على كل مفاصل الارهاب في لبنان”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 13,25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صيدا، جزين، النبطية، صور وبنت جبيل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20,00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقولا اكد ان عون لن يكون مرشحا بوجه جعجع: لاعطاء الرئاسة مستواها

(أ.ل) – اشار عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا في حديث لمصدر إعلامي، الى انه “كان هناك خلاف سياسي بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، ولكن لا يوجد خصومة او عدواة او دم مع تيار “المستقبل”، حتى مع “القوات اللبنانية” لا يوجد حالة عداء معها”، واعتبر ان “برنامج رئيس حزب “القوات” سمير جعجع لرئاسة الجمهورية “تصادمي”، ورئيس الجمهورية اليوم يأخذ صلاحيته من الكتلة النيابية التي يمتلكها، ولكن رئيس الجمهورية اليوم في لبنان بعد الطائف لا يملك الصلاحية لتطبيق برنامج كما يتم طرح الموضوع الان”، ولفت الى ان “خطاب جعجع صالح لان يكون برناج انتخابي لنواب، لان المجلس النيابي هو الجهة الصالحة لاقرار القوانين”.
واوضح ان “النظام اللبناني هو نظام هجين، وهو غير معروف ان كان نظام رئاسي او نظام برلماني، والنظام البرلماني الصحيح يتم فيه انتخاب الرئيس بعد انتخاب المجلس النيابي كي يمثل تطلعات النواب، ونحن اليوم في الوضع الذي نحن فيه نريد رئيس “توفيقي” داخليا او اقليميا”.
واشار نقولا الى اننا “لم نحسم موضوع تأمين النصاب لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وهذا ما يتم دراسته اليوم”، واعتبر ان “عدم الحضور الى المجلس النيابي هو عمل ديمقراطي، ومن يستطيع ان يؤمن الثلثين فالينتخب الرئيس، ونحن نعمل ضمن الدستور والديمقراطية، ولكن هذا لا يعني اننا لن نحضر جلسة انتخاب الرئيس، ولكن الدستور اعطى الحق للنواب بعدم حضور جلسات انتخاب الرئيس”.
وسأل “هل 14 اذار تستطيع ان تأتي برئيس للجمهورية، وهي تستطيع ان تؤمن 59 صوتا فقط؟، وبالتالي الحديث عن تعطيل غير دقيق، لانه في اول جلسة لن يكون هناك رئيس للجمهورية، لان احدا لا يستطيع ان يحصل على الثلثين، ونحن مع السرعة وليس التسرع لانتخاب الرئيس”.
اضاف “نحن نريد رئيس “توفيقي” وليس “توافقي”، رئيس يوفق بين اللبنانيين، وليس رئيسا “صداميا”، واكد ان “العماد ميشال عون لن يكون مرشحا مواجها لرئيس القوات سمير جعجع”، داعيا “لاعطاء الرئاسة مستواها، وميشال عون هو رئيس “توفيقي”، واي رئيس صدامي فاليترشح بوجه جعجع”.
وسأل نقولا “لماذا لم يطلب جعجع اعادة محاكمته، خاصة وان وزير العدل حاليا هو الوزير اشرف ريفي حليفه، كما مر على الوزارة عددا من الوزراء التابعين للقوات او من الحلفاء”.-انهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 21/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 22 و 23 / 4 /2014 ما بين الساعة 6,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة حية.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الحجار: هناك اكثر من مرشح محتمل لقوى 14 اذار
وترشح جعجع للرئاسة لا يلغي وجود مرشحين اخرين

(أ.ل) – أوضح عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد الحجار “أن موقفنا في تيار المستقبل من الاستحقاق الرئاسي يتحرك بين حدين، الاول أن يكون مرشحنا من ضمن فريق 14 آذار، والثاني أن تكون هناك انتخابات رئاسية بمعنى أن لا يحل الفراغ في الموقع الرئاسي الاول في البلاد”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي “يوجد أكثر من مرشح محتمل في قوى 14 آذار لموقع الرئاسة، وهذا ليس سرا وواضحا للجميع. وقد اعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ترشيحه كذلك قدم برنامجه الذي استقطب الكثير من التأييد لما يحمله من مواقف وطنية وسيادية، لكن هذا لا يلغي وجود مرشحين آخرين”. وأعلن أنه “سيكون هناك توجه لدى تيار المستقبل، وسيعبر عنه في الساعات المقبلة، لتبني ترشيح جعجع، وكذلك ستتوالى المواقف من القوى الاخرى في 14 آذار تحضيرا لانتخابات الرئاسة”.
الى ذلك، لفت الحجار الى “وجود مشاورات إن كان هاتفيا من قبل الرئيس سعد الحريري أو زيارات شخصية بين “المستقبل” والرئيس امين الجميل وقيادات أخرى في 14 آذار”، متمنيا أن “تثمر هذه الاتصالات ليكون هناك مرشح موحد لقوى 14 آذار يوم الاربعاء ونصوت له”.
كما شدد على أن “14 آذار ليست حزبا واحدا، ولا يوجهها طرف واحد كما هو الحال في 8 آذار، نحن حركة تعددية استقلالية سيادية انتجها الناس، بالتالي من الطبيعي أن يكون فيها اختلاف في وجهات النظر في قضايا معينة، والجميع يعمل على أن يكون هناك موقف موحد من المرشح في 14 آذار”.
ورأى أن “الفكرة النبيلة التي حملتها قوى 14 آذار وجمهورها واللبنانيون بغالبيتهم الساحقة، حان الوقت لأن تترجم في الموقع الرئاسي الاول ببرنامج عمل تدار فيه الدولة والمؤسسات لتترجم الافكار الى واقع ملموس ونصل الى مكان يكون هناك من يعمل فيه لتركيز هذا البنيان الاساسي للدولة الديموقراطية العادلة الراعية لكل اللبنانيين من دون تفريق بين لبناني وآخر”. وأكد أن “الخارج يريدنا أن نتفق وأن يكون هناك انتخابات رئاسية، وعلى اللبنانيين أن يتفقوا في ما بينهم، وهذا ما نقوم به بجعل منسوب العامل اللبناني هو الطاغي والاساس والمقرر في هذا الموضوع المصيري بالنسبة للبنان في هذه الظروف”.
وختم: “احد اسباب دخولنا في هذه الحكومة ومشاركتنا حزب الله بها هو منع حصول الفراغ في الموقع الرئاسي، بالتالي نحن نناشد جميع القوى السياسية تحمل مسؤوليتها والذهاب الى ممارسة حقها في انتخاب من تراه مناسبا لهذا الموقع”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 21/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 22 و 24 / 4/ 2014 ما بين الساعة 19,40 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق – القليعات – حامات وبيروت.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جولة تهنئة لـ”حزب الله” على الفعاليات المسيحية:
نحن أبناء وطن واحد ومنطقة واحدة نجتمع في الانسانية 
فياض: نأمل أن تجري الانتخابات وفق الأطر القانونية والدستورية

(أ.ل) – زار وفد من “حزب الله” برئاسة عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض لمناسبة عيد الفصح الشرقي للروم الأرثوذكس، راعي أبرشية بانياس ومرجعيون للروم الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد، في كاتدرائية القديس بطرس للروم الكاثوليك.
ورحب حداد بالوفد، شاكرا زيارتهم بهذه المناسبة العظيمة، معايدا جميع اللبنانيين بالعيد، ومتمنيا للبنان وجميع أبنائه “العيش السليم والاستقرار والأمان”.
وأكد حداد “أننا نريد رئيسا للجمهورية يجمع حوله ولا يفرق، ويرأس الدولة ويكون رمزا لها، ويعمل على تفعيل المؤسسات ولا يسخرها، ويمثل عن حق وعلى حد سواء الفئة التي يأتي منها وسائر مكونات المجتمع اللبناني”، مشددا على أن الرئيس يجب أن “يكون نظيف القلب والكف ولا غبار على مساره السياسي وعلى سمعته الاجتماعية”، داعيا ممثلي الأمة إلى “حزم أمرهم والقيام بواجبهم الانتخابي لكي تأخذ الحالة الدستورية مسارها السليم ويكون للبلاد رئيسا في أسرع وقت بحيث يتم تفعيل العمل المؤسساتي وتسير الدورة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بشكل طبيعي”.
وطالب حداد الشعب اللبناني بـ”عدم القبول بألا يتم انتخاب رئيس للجمهورية خلال المهلة الدستورية إسوة لما حصل عام 2008، حيث دخلت البلاد في فراغ أدى إلى تدهور سياسي وأمني كبير فاضطر الأمر إلى الذهاب إلى إتفاق إقليمي لحل مشكلة يجب أن تبقى داخلية عبر اتفاق الدوحة، حيث في حال تكررت المسألة سيصح التساؤل عن جدوى الاستمرار بنظام عاجز عن تأمين تداول سليم للسلطة، ويصح بعدها نزع مسألة انتخاب الرئيس من يد المجلس النيابي الذي يكون قد أثبت عجزه مرتين متتاليتين عن لعب دوره الانتخابي المصيري”.
فياض
بدوره، تقدم فياض من المطران وجميع أبناء المنطقة من الطائفة المسيحية بالتبريك لهم بهذا العيد، متمنيا أن “يعيده الله عز وجل بمزيد من الخير واليمن والبركة، وعلى اللبنانيين جميعا بمزيد من الاستقرار والأمن بخاصة في هذه المرحلة التي يمر بها البلد وينتظر بها اللبنانيون الاستحقاقات التي نأمل في أن تجري بالصورة الطبيعية وفق الأطر القانونية والدستورية المرعية الإجراء”.
وأكد “أننا نعتز بعلاقتنا مع سيادة المطران واخواننا المسيحيين وكل الطوائف الموجودة في هذه المنطقة، فنحن وإياهم أبناء وطن واحد ومنطقة واحدة، نجتمع في الانسانية ونتعاون في سبيل مصلحة الوطن والمنطقة”.
بعدها، توجه الوفد إلى كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في مرجعيون، حيث كان في استقبالهم المتروبوليت الياس الكفوري الذي رحب بهم وشكر زيارتهم له.

الكفوري
وقال الكفوري: “إن هذا العيد هو عيد للجميع، والسيد المسيح هو ملك الجميع وليس فقط للمسيحيين، وكلنا نحتفل بقيامته ونعيد معا في هذا البلد الجميل ليس فقط بطبيعته ، بل بشعبه وما يمثل من قيم ومبادىء وعيش مشترك”.
وتقدم الكفوري من “أسرة قناة “المنار” بأحر التعازي لفقد واستشهاد أحبائنا الثلاثة الذين سقطوا غدرا في رمز المسيحية المشرقية معلولا التي دمرها الغدر والهمجية وأساءت إليها أيدي الكفر”.
وفد من حزب الله
وفي الإطار نفسه ، زار وفد من “حزب الله” راعي أبرشية الروم الملكيين الكاثوليك في مدينة صور المتروبوليت جورج بقعوني في كنيسة الروم الكاثوليك في صور، حيث تحدث باسم الوفد الشيخ احمد مراد الذي دعا إلى “أن تكون هذه المناسبات فرصة لتأكيد اللحمة الوطنية والتعايش المشترك بين اللبنانيين والتوفيق لخدمة الوطن وصونه في وجه العدوان الإسرائيلي”.
بعدها، توجه الوفد الى مطرانية سيدة البحار للمطارنة الموارنه في المدينة، حيث كان في استقبالهم المطران شكر الله نبيل الحاج الذي رحب بهم ، معربا عن “محبته وسعادته”، معتبرا “أن هذا العيد هو موسم المواسم وعيد الأعياد، لأن المسيح بقيامته حرر الإنسان من خطاياه ورفعه إلى السماوات”.
وختم الوفد زيارته الى كنيسة الروم الارثوذكس، وكان في استقبالهم الارشمندريت جاك خليل الذي رحب بهم وشكرهم على هذه الزيارة الكريمة، كما وقدم الوفد التهاني والتبريكات بهذا العيد للارشمندريت جاك خليل، متمنين أن يعيده الله على الجميع بوافر الخير واليمن والبركات.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسن يعقوب: الانتخابات الرئاسية فرصة لإعادة انتاج الشراكة الوطنية

(أ.ل) – اكد النائب السابق حسن يعقوب في حفل تأبيني في حسينية المعلقة – زحلة “ان الانتخابات الرئاسية فرصة لإعادة انتاج الشراكة الوطنية من خلال وصول رئيس يتمتع بثقل شعبي حقيقي وكتلة نيابية وازنة، ويؤمن بخيار قوة لبنان وحمايته من العدو الاسرائيلي والخطر التكفيري”.
وشدد على “اقتناص اللحظة السياسية الدولية والإقليمية لانتخاب رئيس جمهورية يواجه مؤامرة استهداف المسيحية المشرقية والتعددية، ويعيد بناء الدولة ويؤسس لتوازن في الأحجام السياسية الواقعية من خلال القانون الانتخابي العادل الذي يؤمن التمثيل الشعبي الحقيقي ويخرج اللبنانيين من المعتقلات الطائفية التي وضعتهم فيها القوانين الانتخابية السابقة”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من الشعبي الناصري زار كنيسة السيدة في عبرا معايدا

(أ.ل) – زار وفد من التنظيم الشعبي الناصري – فرع شرقي صيدا كنيسة السيدة في عبرا حيث قدم التهنئة بالعيد لأهالي عبرا، متمنين أن يعم الأمن والسلام جميع الأراضي اللبنانية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا سلم وقاطيشا برنامج جعجع لشمعون والجماعة الإسلامية:
14 آذار لا تريد ان يتبوأ منصب الرئاسة أي شخص متزلف أو متسلل

(أ.ل) – في إطار الجولة التي يقوم بها حزب القوات اللبنانية على القيادات السياسية لإطلاعها على البرنامج الإنتخابي للدكتور سمير جعجع، زار النائب انطوان زهرا ومستشار رئيس الحزب الجنرال وهبه قاطيشا رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون في مقر الحزب في السوديكو.
 عقب اللقاء، قال زهرا “جئنا اليوم بتكليف من حزب القوات لزيارة النائب شمعون ونحن في بيت من يعرف الرئاسة القوية والمحترمة لبنانياً وعربياُ ودولياً.”
وأعلن زهرا أنه كان هناك توافق في وجهات النظر من حيث اهمية اجراء الاستحقاق في موعده الدستوري.
وإذ رأى ان “من يريد ان يتبوّأ هذا الموقع الاول في البلد عليه ان يكون ملتزماً ويعلن انه يطمح الى هذا الشرف، فضلا عن شرح كيفية رؤيته للامور ومقاربته لها من خلال برنامجه الإنتخابي، كشف زهرا ان قوى 14 اذار متفقة على مضمون البرنامج باعتبار انها لا تريد ولا تحب ان يتبوّأ هذا المنصب اي شخص متزلف او متسلل.”
ومن ثم زار الوفد مقر الجماعة الاسلامية حيث كان في استقباله النائب عماد الحوت ورئيس المكتب السياسي عزام الايوبي وعضو المكتب السياسي وائل نجم.
بعد الاجتماع قال زهرا، “قدمنا البرنامج الذي على اساسه قامت القوات اللبنانية بترشيح رئيسها سمير جعجع، اضافة الى الهمّ المشترك الذي يجمعنا مع كل الرفاق ولاسيما الجماعة الاسلامية باعادة الدولة الى الدولة، ومؤسساتها الى العمل الفعلي.
وقال ” ان من يريد ان يكون رئيسا الجمهورية عليه ان يعلن بوضوح وشفافية برنامجه في ادارة مؤسسات الدولة وفقاً للدستور اللبناني.”
وردا على سؤال، لفت زهرا الى انه “لا يمكن لاحد ان يتوقع قضايا عجائبية في لبنان بين ليلة وضحاها، لكن اتفقنا على تكثيف العمل المشترك لاتمام الاستحقاق الرئاسي”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تدريبات بالذخيرة الحية
في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 21/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 22 و23/4/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها إستعمال ذخيرة حية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان هنأ اللبنانيين والمسيحيين خصوصاً بعيد الفصح

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بحلول عيد الفصح المجيد، آملا ان “يحمل معه قيامة جديدة للبنان وينفض عنه تداعيات الاحداث الأليمة، التي عصفت به ويزيل تراكم المواقف الكيدية فيطوي اللبنانيون صفحة سوداء من القلق والذعر والخوف ليفتحوا صفحة جديدة عنوانها المحبة والتعاون والتشاور التزاما بدعوة السيد المسيح للمحبة والنبي محمد للتعاون والإنفتاح.
وطالب الشيخ قبلان السياسيين “بالتوافق لاختيار رئيس جديد يحظى باحترام كل اللبنانيين ومحبتهم وتأييدهم لاننا نريد رئيسا لكل لبنان واللبنانيين يؤتمن على حفظ لبنان أرضا وشعبا ومؤسسات، ويحمل فكرا مقاوما للارهاب بوجهيه الاسرائيلي والتكفيري، وتحفل مسيرته بالمواقف الوطنية النبيلة، وتشهد سيرته على تطلعاته ورؤياه المستقبلية في مقاربة القضايا الوطنية، فيكون خادما للوطن وراعيا صالحا لشعبه”.
وخلص الى القول بان “لبنان أمانة في أعناق بنيه المطالبين بحفظه من خلال حفظهم لبعضهم البعض وتمسكهم بالثوابت الوطنية، التي تحصن وحدته ومنعته ومقاومته بوجه الارهاب. وعلى المسؤولين اللبنانيين النهوض بالوطن من خلال دعم كل القطاعات الانتاجية وتوفير مقومات العيش الكريم للمواطن من خلال إنصاف ذوي الحقوق من موظفين ومعلمين وعسكريين وتأمين فرص عمل للشباب للحد من الهجرة وتفشي البطالة، لان لبنان يزدهر بشبابه ونخبه وعماله وموظفيه ويتحصن ويقوى بجيشه وقواه الامنية”.
هذا وأجرى قبلان اتصالا بالبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي مهنئا بعيد الفصح.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

درويش واصل استقبال المهنئين بالفصح

(أ.ل) – واصل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش استقبال المهنئين بعيد الفصح المجيد، واستقبل بعد ظهر أمس النواب: طوني ابو خاطر، جوزف المعلوف وعاصم عراجي يرافقهم منسق تيار المستقبل في البقاع الأوسط عماد قزعون، كما استقبل درويش وفداً من التيار الوطني الحر في زحلة برئاسة المهندس قزحيا الزوقي، وفداً من القوات اللبنانية برئاسة ميشال تنوري قدم له البرنامج الإنتخابي للدكتور سمير جعجع، رجل الأعمال ابراهيم الصقر، العقيد نعيم شماس، رئيس جمعية التنمية حسن الموسوي، الشيخ يوسف البيومي، وفود من الرعايا برفقة الكهنة، رؤساء بلديات ومخاتير، اعلاميون، محامون ومهندسون، مكاتب الشبيبة في الأبرشية وعدد كبير من المؤمنين.
ويستقبل درويش المهنئين بالعيد اليوم الإثنين في مركز المطرانية في عيتنيت – البقاع الغربي من الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الثامنة مساء.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي: لن نقبل بأن يقع لبنان في الفراغ الرئاسي
باولي: المسيحيون مكون أساسي في المشرق ويتميزون بالحداثة والانفتاح

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي القداس السنوي على نية فرنسا في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه عدد من المطارنة والكهنة، وحضره السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي وأركان السفارة (…)
باولي
ورد السفير باولي بكلمة قال فيها: “إسمحوا لي أن أعبر عن سعادتي وفخري بوجودنا في مقر البطريركية المارونية لنحتفل معا بعيد الفصح، ونجدد هذا التقليد المتمثل بالقداس على نية فرنسا. إسمحوا لي أن أهنئكم بتسميتكم عضوا في المجلس البابوي للثقافة، هذه التسمية او هذا التعيين دليل على أهمية دوركم كأحد قادة الكنيسة الكاثوليكية الشرقية. دوركم بتطوير علاقات الصداقة مع الكنائس الارثوذكسية”.
وتابع “تذكرون نيافتكم فعليا، بانتماء مسيحيي الشرق تحديدا الموارنة الى المنطقة التي شهدت ولادة المسيح. المسيحيون هم مكون أساسي في المشرق وهويته ويتميزون بالحداثة والانفتاح، تلك الهوية التي أعرف مدى تمسككم بها”.
وقال: “أكرر في هذه المناسبة تمسك فرنسا باستمرارية وجود وازدهار هذا المكون الاساسي في لبنان والمنطقة. هذه الرسالة التي تحملها السلطات الفرنسية بدون كلل متخطية المتغيرات السياسية”.
أضاف “إن فرنسا الوفية في نضالها من أجل الديموقراطية والتعددية وحقوق الانسان قد دعمت الطموحات المشروعة لما سمي بالربيع العربي، حيث يجب ان يأخذ المسيحيون مكانهم على المستويات كافة الى جانب مواطنيهم من جميع الفئات في اطار المواطنة”.
وقال: “كما تعرفون ان فرنسا دعمت القرارات التي اتخذها اللبنانيون لتقوية مؤسساتهم، وكما رددتم دائما بضرورة حصول الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري، ففرنسا تذكر بدورها باحترام هذا الاستحقاق الديموقراطي الاساسي”.
كلمة الراعي بعد القداس
وبعد القداس، أقام الراعي مأدبة غداء على شرف السفير الفرنسي وأركان السفارة، شارك فيها الكاردينال مار نصر الله صفير وعدد من المطارنة والكهنة، وألقى الراعي كلمة رحب فيها بالحاضرين، وقال: “لقد تعودنا عند الاحتفال بالصداقة التي تربط وطننا بفرنسا، ان نتبادل الحديث عن الهموم وعن المتوقع في المستقبل في لبنان والمنطقة التي تعاني من متاعب جمة”.
وقال: “أذكر على رأس همومنا الحالية، مسألة الاستحقاق الرئاسي اللبناني الذي سيجري قريبا في لبنان، ندعو مرة جديدة نوابنا وكل المسؤولين السياسيين لانجاح انتخاب رئيس جديد ابتداء من الاسبوع المقبل، يجب أن يكونوا على مستوى واجبهم تجاه لبنان الرسالة.
كما نعتمد ايضا على أصدقائنا وفي طليعتهم فرنسا لتأمين جو دولي واقليمي مناسب لهذا الانتخاب، لجهة الامن في لبنان ولجهة حياده الايجابي”.
أضاف “من جهتنا لن نقبل بأن يقع لبنان في الفراغ الرئاسي، سيكون انقسام يؤثر على استقراره ودوره الرسالي”.
وتابع “من الضروري للمجتمع الدولي أن يجد حلا للصراع العربي – الاسرائيلي، الاسرائيلي – العربي الذي يعود الى العام 1948، هذا الصراع الذي يستمر حتى ايامنا هذه، في حين ان بلدنا وبلدان الشرق الاوسط لن تجد الراحة قبل هذا الصراع المركزي. ان المجتمع الدولي مدعو لايجاد الحل لهذين الصراعين عبر تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بالمسائل الآتية:
– عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ارضهم.
– اقامة دولة فلسطينية يكون لها حدود معترف بها دوليا.
– انسحاب الجيش الاسرائيلي من الاراضي العربية التي احتلها في لبنان، سوريا وفلسطين.
– اعطاء صفة خاصة لمدينة القدس، لكي تكون المدينة المقدسة مفتوحة لليهودية، المسيحية والاسلام”.
وقال: “إن لبنان يعاني اليوم من التبعات القاسية للازمة السورية، من خلال استقباله زهاء مليون ونصف لاجىء سوري، يشكلون ما نسبته ربع عدد السكان اللبناني. أي هيكلية او مساحة قادرة على استيعابهم، ولماذا على لبنان وحده ان يتحمل نتائج الحرب في سوريا، لما لهذا الامر من تبعات اقتصادية اجتماعية سياسية وأمنية، هنا أيضا على المجتمع الدولي أن يسعى لانقاذ لبنان، وبالتحديد لوضع حد لهذه الحرب الملعونة التي لا تنتهي مخلفة المجازر ضد الابرياء، تدمير المدن وكل مظاهر الثقافة والحضارة التي بناها طوال قرون المسلمون والمسيحيون”.
أضاف “أكد البابا فرنسيس عند ذكره للمأساة الانسانية في سوريا، بأنها لن تحل إلا عبر الحوار والمفاوضات وبإحترام العدالة وكرامة كل فرد، تحديدا الضعفاء منهم. حان الوقت للامم المتحدة ان تضطلع بمسؤولياتها عبر خلق مناخ للحوار في الشرق، قادر على مساعدته لحل أزماته، نحن متأكدون ان فرنسا ستكون على رأس الدول الساعية في هذا الاتجاه”.
وتابع “حسب رأينا، الحل السياسي المناسب لازمة الوطن العربي يتطلب شروطا ثلاثة:
– أن يصل المعتدلون الى السلطة بدعم من الجيش لا عودة العسكر او الاسلاميين، نأمل بالتالي أن تسود الانظمة السياسية المعتدلة كونها الاكثر احتراما لحقوق الانسان ولحرية الاعتقاد، الرأي والعبادة. هذه الانظمة تعترف بالاقليات بموجب المواطنة بحقوقها المدنية وبمشاركتها الحية في ادارة شؤون الدولة.
– أن تلعب الدول الصديقة دورا في تشجيع ايران (البلد الشيعي) والمملكة العربية السعودية (بلد سني) على حل صراعاتهما عبر الحوار وليس بالمواجهة غير المباشرة والعنيفة. علما ان الصراعات القائمة بين السنة والشيعة في العراق وسوريا ولبنان، مرتبطة بالصراع الايراني السعودي.
– على المجتمع الدولي أن يساعد اليهود والمسلمين أن يحذو حذو المسيحية، في الفصل بين السياسة والدين، لان الخلط بينها يجعل من الدين اداة في السياسة، الامر الذي ينقل الدين بالسياسة التي تمليها المصالح.
طالما ان تلك العملية لم تحصل، لا يمكننا الحديث عن ديموقراطية وحريات وحقوق انسان.
لبنان سيقدم مساهمته في هذا المجال، بفضل نظامه الديموقراطي المنفتح بين المسيحيين والمسلمين. لهذه الاسباب فرنسا ولبنان ارتبطا بالصداقة منذ القدم. لبنان المؤهل للتأثير على المنطقة العربية، وفرنسا ذات التاثير الكبير على العالم لما فيه خير الانسان، حريته وكرامته”.
وختم الراعي محييا هذه “الصداقة العلمانية التي تجمعنا في خدمة الجميع ، في عيد الفصح، حيث أعطيت حياة جديدة للعالم. لنجدد صداقتنا الثمينة، عاشت فرنسا عاش لبنان”.
استقبالات
وزار الصرح البطريركي للتهنئة بالعيد، النواب فؤاد السعد، هنري حلو وعباس هاشم، الوزيران السابقان جان عبيد وشكيب قرطباوي، النواب السابقون محمود طبو، جميل شماس وعبد الرحيم مراد، الهيئة الادارية لجمعية آل الخوري حنا برئاسة المهندس روجيه الخوري، وحشد من المواطنين.
اتصالات
وتلقى الراعي اتصالات تهنئة من الرئيس نبيه بري، الرئيس سعد الحريري، الرئيس فؤاد السنيورة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، شيخ عقل طائفة الموحدون الدروز نعيم حسن، النائبة بهية الحريري، النائبة ستريدا جعجع، قائد الجيش العماد جان قهوجي، نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس، رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
  قيادة الجيش: تعرض حاجز الجيش لاطلاق نار في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 1,20، أقدم المدعو كمال عز الدين يقود سيارة نوع “بيك آب” تحمل لوحتين اجنبيتين، على اجتياز أحد حواجز الجيش اللبناني في منطقة عرسال والمبادرة إلى إطلاق النار باتجاه عناصر الحاجز، الذين ردوا على النار بالمثل، ما أدى إلى اصابته بجروح، نقل على اثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة. وقد تم ضبط السلاح الحربي المستخدم بالإضافة إلى كمية من الأعتدة العسكرية والذخائر وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص، ويذكر أن المدعو عز الدين مطلوب بموجب مذكرتي توقيف بجرم التعامل بشدة مع عناصر الجيش.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: اطلاق نار على  مزارعين في سهل الخيام من قبل العدو الاسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 19/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 17.30 من بعد ظهر اليوم، قامت قوات العدو الإسرائيلي بإطلاق النار باتجاه أربعة مزارعين في سهل الخيام دون وقوع إصابات. وعلى أثر ذلك حضرت دورية تابعة للجيش إلى المكان واتخذت الإجراءات اللازمة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قاووق: ما بعد القلمون ليس كما قبله والمقاومة
نجحت في قطع الطريق على السيارات المفخخة

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق أن “المقاومة نجحت في أن تكسر الإرادة التكفيرية كما كسرت الإرادة الإسرائيلية، ونجحت في أن تضع المشروع التكفيري على مسار الإندحار والإنتحار”، مشيرا إلى أن “ما بعد القلمون ليس كما قبله، فلبنان بات أكثر منعة وحماية، والمستفيد الأول والأكبر من هزيمة التكفيريين فيها هو لبنان واللبنانيون، لأننا تمكنا في هذه المعركة من تدمير مقرات ومصانع الموت وأقفلنا ممراتها”.
وسأل خلال احتفال تأبيني أقامه الحزب في بلدة عيترون: “لماذا انزعج فريق 14 آذار من نتائج معركة القلمون؟ ألا تشكل هزيمة التكفيريين فيها إنجازا للسيادة ولأمن للبنانيين؟ أليست حماية البقاع والحدود الشرقية مكسبا وإنجازا للبنان؟ أليس طرد التكفيريين من معلولا إنجازا لسوريا وللبنان وللمسيحيين؟ ان فريق 14 آذار منذ تسع سنوات إلى اليوم وهو يراهن على الرهانات الخاسرة، ويصوب على سلاح المقاومة وينتظر كسر إرادتها بالسياسة والحرب النفسية الإعلامية والقرارات الدولية والرهانات التكفيرية”.
وأكد أن “المقاومة نجحت في قطع الطريق على السيارات المفخخة وعلى أي توظيف داخلي للارهاب التكفيري، والتكفيريون ومن وراءهم من دول تمول وتسلح وتشغل لم يستطيعوا أن يحققوا أي مكسب على حساب المقاومة، فالمعادلة بقيت معادلة المقاومة والانتصار، وأثبتنا مجددا أن حزب الله هو الحزب الغالب في كل الميادين من عيترون إلى مارون الراس ومن بنت جبيل إلى القصير ويبرود ورنكوس”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف مغتصبي أطفال في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 21/4/2014 البلاغ التالي: أولاً: بتاريخ 20/04/2014 ادعى ر،ع،أ ( لبناني، مواليد 1976)، أمام فصيلة درك ابي سمراء، بأن ولديه التوأم ق، وك (عمرهما خمسة سنوات) قد تعرضا للاغتصاب من قبل اللبناني: ن،أ،ص (مواليد 1998). الذي اعترف اثناء التحقيق معه باغتصابه احد الاطفال وبمداعبته الطفل الآخر، مصرحاً بأن من ارشده الى الطفلين هم اصدقائه اللبنانيين:
ع،ح،ع ( مواليد 2000) – ع، ط،ع ( مواليد 1998 ) – ي،خ،ب ( مواليد 2000) – ز،ع،ك (مواليد 1999). القضاء المختص وضع يده على القضية واشار بتوقيف المدعى عليه وترك الاربعة المذكورين رهن التحقيق وايداع الملف مكتب حماية الاداب في الشرطة القضائية لمتابعة التحقيقات.
 ثانياً: بتاريخ 20/04/2014 إدعى أمام فصيلة ابو سمراء اللبناني ز،م،م ( مواليد 1967 )، بأن ابنه م،ز،م ( عمره اثنتا عشرة سنة) قد تعرض للاغتصاب من قبل المدعو: خ،م،ز ( لبناني، مواليد 1998) الذي اعترف باقدامه على التحرش بالولد القاصر م،م وقد اكد الطبيب الشرعي بتقريره بأن الطفل المذكور قد تعرض للاغتصاب. القضاء المختص وضع يده على القضية واشار بتوقيف المدعو خ،م،ز وايداعه اياه.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حاطوم: لرئيس قادر على قيادة البلاد ومواجهة التحديات

(أ.ل) – أحيت “حركة أمل” وأهالي بلدة جباع في اقليم التفاح الذكرى السنوية لشهداء الحركة في البلدة، باحتفال حاشد اقيم في النادي الحسيني للبلدة، حضره عضو الهيئة التنفيذية للحركة مسؤول الاعلام المركزي طلال حاطوم ووفد من قيادة اقليم الجنوب وذوي الشهداء وفاعليات وحشد من ابناء البلدة وقرى اقليم التفاح.
بدأ الاحتفال بآي من الذكر الحكيم، ثم القى حاطوم كلمة استهلها بتوجيه “تحية للشهداء الذين صنعوا بدمائهم وتضحياتهم عناوين العزة والكرامة للوطن ولم يسألوا سوى عن كيفية حمايته من العدو الصهيوني كما علمهم الامام القائد المغيب السيد موسى الصدر”.
وقال: “نحن نمر في لبنان بجملة من المتغيرات داخليا وعلى صعيد المنطقة، ونخشى ان تتقاذف رياح هذه المتغيرات الوطن وتحرفه عن دوره الطليعي والطبيعي في المنطقة باعتباره وطن الرسالة ووطن العيش المشترك”.
وتحدث عن “ضرورة العمل كخلية نحل واعادة النقاش الى مكانه الطبيعي داخل اروقة المؤسسات، بعدما حاول البعض رفع حدة الخطاب على المنابر الاعلامية لايجاد مناخ من التشنج بين مكونات الشعب اللبناني”.
وعن سلسلة الرتب والرواتب، قال: “لقد تآلف وتكاتف اصحاب رؤوس الاموال لاعاقة اقرار السلسلة والتي هي حق مشروع لذوي الدخل المحدود ولكل الفقراء الذين لم يتوانوا يوما في الدفاع عن لبنان. ان سلسلة الرتب والرواب يجب ان تجد الطريق الى الاقرار بما لا يؤثر على الوضع الاقتصادي في البلاد، من خلال تأمين واردات لا ترهق المواطن ولا ترهق المالية ولا تفرض مزيدا من الضرائب على الناس”.
وحول الاستحقاق الرئاسي، قال: “ان حركة أمل وكتلة التحرير والتنمية وخصوصا رئيس المجلس النيابي الرئيس نبيه بري بادروا الى تشكيل لجنة نيابية وقفت على كل الآراء لمختلف القوى والكتل السياسية والنيابية وافضت الى مناخات ايجابية حول رغبة كل الأطراف في المشاركة بانجاز هذا الاستحقاق، وايضا قدمنا كل المواصفات التي يجب ان يتمتع بها الرئيس العتيد من اجل ان يكون قادرا على قيادة البلاد ومواجهة كل التحديات في هذه الظروف الصعبة، لان الموضوع ليس موضوع اسماء فقط”.
ورأى ان “ما يجري في المنطقة وخصوصا في سوريا لا يمكن عزل لبنان عن تداعياته، لاسيما ان ما يحصل في سوريا بات واضحا انه يهدف الى ضرب مشروع المقاومة وابقاء اسرائيل فوق المساءلة وفوق القوانين”، معتبرا ان “انجازات الجيش العربي السوري حققت الكثير من التقدم في مواجهة العصابات التكفيرية والارهابية التي ارادت النيل من دور سوريا وموقعها”.
وأشاد حاطوم بـ”الانجازات الامنية والميدانية التي يحققها الجيش اللبناني في ملاحقة الخلايا الارهابي التي تقف وراء التفجيرات في اكثر من منطقة لبنانية”، ودعا الى “مزيد من الدعم لمعنوي وبالعتاد والعديد للجيش حتى يقوم بدوره في حماية حدود الوطن”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: ترشحي جدي وبرنامجي واضح وتعطيل الجلسة من 8 آذار ليس عملا ديموقراطيا

(أ.ل) – كشف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “أن جلسة الأربعاء الانتخابية ستكون بمثابة تجربة ولن يتم تأمين النصاب باعتبار أن مواقف فريق 8 آذار ليست مشجعة وهذا الفريق لم يُعلن نيته بعد للمشاركة في الجلسة وبالتالي لن يؤمّن النصاب المطلوب بالعُرف وليس بالقانون”.
كلام جعجع جاء في مقابلة مع قناة “الجزيرة” ستبث اليوم الاثنين ضمن برنامج “لقاء اليوم” مع الاعلامي مازن إبراهيم، حيث أعلن جعجع أن “قوى 14 آذار ستشارك جميعها في الجلسة الانتخابية المقررة باعتبار أن موقفها واضح، وأكثريتها ستصوّت لي وفي طليعتها كتلة المستقبل التي ابلغتني أنها ستقترع لصالحي، ويبقى أن حزب الكتائب اللبنانية أبلغني أنه لا يمانع في المبدأ التصويت لي ولكنه يُفضّل الغوص أكثر في تفاصيل العملية الانتخابية قبل إعلان موقفه النهائي”.
ورداً على سؤال، أكّد جعجع “ان الرئيس سعد الحريري أبلغني مباشرةً دعمهُ لترشحي وللتصويت لي في جلسة الأربعاء وسيعلن ذلك رسميا قبل الجلسة. وعمّا اذا كان ترشيحه هو مجرد تمهيد لوصول مرشح آخر لقوى 14 آذار، نفى جعجع هذه المقولة، مشدداً على أن “ترشيحي هو جدي وفعلي، وفي النهاية لا نعرف ماذا يُخبئ لنا المستقبل، ولكننا نعمل بكلّ ما أؤتينا من جهد لتأمين نصاب الجلسة”.
وأوضح أن “النصاب القانوني هو النصف زائد واحد لانعقاد الجلسة بينما في العُرف جرى العمل به بأن تكون الأكثرية حاضرة، ولكن علينا ألا نتناسى ان هذا العُرف يترافق مع عُرف آخر وهو إلزامية مشاركة كل النواب في الجلسة”. واعتبر أنه “يحق لفريق 8 آذار أن يكون لديه مرشحٌ بمواجهة مرشح فريق 14 آذار، ولكن تعطيل الجلسة من قبل 8 آذار ليس عملاً ديمقراطياً ولاسيما أن الانتخابات الرئاسية هي انتخابات وليست عملية سياسية توافقية، ففي بعض الأوقات ممكن أن تكون توافقية ولكن بإمكانها أن تكون أيضاً تنافسية ومن يربح نهنئه جميعاً”. ورأى أنه “ليس من مخرج هذه المرة في حال عُطلت الجلسة إلا أن يقوم فريق 8 آذار باختيار مرشحه، والتوجه به الى المجلس، على مثال قوى 14 آذار التي اختارت مرشحها وهو عملياً سمير جعجع، ولينتخب النواب من يشاؤون”…
وعن عدم امكانية وصول مرشح صدامي الى سدّة الرئاسة نظراً لاعتبارات اقليمية ودولية، رفض جعجع هذا المنطق وقال:” يستطيع فريق 8 آذار أن يُشكك بما يريد ولكن انا مرشحٌ وأملك برنامجاً واضحاً، فليناقشني من يريد في أي فقرة من هذا البرنامج الانتخابي ومدى مصداقيته وأنا حاضرٌ لأي استفسار”.
ورداً على سؤال، اعتبر جعجع أنه “يجب الانطلاق من مكان ما لإحداث التغيير، وعلى الشعب اللبناني من خلال ممثليه، التصويت لمرشح ما وفق برنامجه الرئاسي أو الاستمرار في الوضع الراهن على ما هو عليه، باعتبار أن أي برنامج سياسي آخر، غير برنامجي الانتخابي، وأنا هنا لا أقصد مرشحاً معيناً، سيعني استمرار الوضع بمزيد من الاستنزاف والتدهور الاقتصادي والمزيد من الهجرة…” . واذ لفت الى أن “الدولة اللبنانية ستكون بوضع أخطر اذا ما استمر السلاح منتشراً في المناطق كافة كما هو عليه”، أكّد جعجع أن “المعركة الانتخابية الفعلية ليست بين أشخاص بل بين برامج انتخابية، والجميع يعرف أنني لستُ من طلاب المناصب”.
وتساءل كيف أن “البعض في لبنان يرفض الخضوع لقواعد اللعبة الانتخابية ويمنع إجراء الانتخابات في المجلس النيابي، وكأن هذا البعض يعتبر أن نواب الأمة المئة والثمانية والعشرين لا يتمتعون بما يكفي من الوعي والمسؤولية لاختيار من يشاؤون”، مشيراً الى ان “التعطيل لمجرد التعطيل يعني أن البعض لا يريد تطبيق الدستور وقيامة المؤسسات في لبنان”.
وعن إمكانية حدوث فراغ في سدّة الرئاسة، أجاب جعجع :” اذا ما قرر الفريق الآخر تعطيل اللعبة الديمقراطية، أو اذا ما أراد الوسطيون عدم تحمُّل مسؤولياتهم، فالفراغ أمر ممكن في هذه الحالة”.
ولم يرَ جعجع مبرراً لأي تأزيم أمني في حال حصول الفراغ الرئاسي “لا بل هذا يستدعي الجلوس سوياً والتفكير مليّاً لأن هناك فئة في لبنان لا تريد للدولة أن تستقيم ونحن لا نستطيع الاستمرار في ظل دولة غير مستقيمة وغير سويّة ولا تملك قرارها بيدها، وإلا سيستمر النزف على ما هو عليه”.
وعن قنوات الاتصال المفتوحة بين تياري المستقبل والوطني الحر والتي قد تؤدي الى تسوية ما، رحّب جعجع بهذا “الخط المفتوح بين التيارين اذ اننا نؤيد كل الخطوط المفتوحة بين كل اللبنانيين، ولكن الخطوط المفتوحة ومحاولة فهم الآخر لا يجب أن تعني التنازل عن مشروع سياسي معيّن إطلاقاً”.
وعن اتجاه اقليمي ودولي لاختيار العماد ميشال عون كرئيس توافقي باعتبار أنه الوحيد القادر نتيجة علاقته بحزب الله التوصُل الى اتفاق معه حول سلاحه، كشف جعجع أنه لم يلمس في أي حلقة من الحلقات الديبلوماسية السياسية الخارجية أي طرح من هذا القبيل لا غرباً ولا شرقاً “ولكنني أعتقد أن بعض وسائل اعلام 8 آذار هي التي تُسوّق في هذا السياق ولكن هذا الطرح ليس متواجداً على الطاولة على الاطلاق”.
ورداً على سؤال، اعتبر جعجع أن “ما يُقال عن ضعف صلاحيات رئيس الجمهورية في اتفاق الطائف هو تشويهٌ للواقع، فالصلاحيات المتبقية أكثر من كافية ليلعب دوراً فعلياً، فالدستور لم ينص على ان الرئيس هو مجرد وسيط بين الأطراف اللبنانية بل أعطاه دور السهر على الدستور وتطبيقه وحسن سير الادارات العامة”.
وعن امكانية حصول تعديل دستوري لانتخاب شخصيات من خارج النطاق السياسي كحاكم مصرف لبنان وقائد الجيش وسواهما، نوّه جعجع بهذه الشخصيات، معتبراً أنها “محترمة وتربطني بها علاقات صداقة وعمل، ولكن لم أرَ أن أي كتلة من الكتل النيابية لديها ميلٌ لتعديل الدستور لهذه الغاية، فالتعديل يحصل عند وقوع أمر خطير جداً تواجهه البلاد وبموافقة كل الأفرقاء”.
ورداً على سؤال، أوضح جعجع أن “ليس هناك من رئيس توافقي أو رئيس تصادمي، فالرئيس التوافقي في لبنان يعني رئيساً يُدير الأزمة اي استمرارها، أما الرئيس التصادمي فلا أعرف على من ينطبق هذا التوصيف، باعتبار أن أي مرشح للرئاسة يجب ان يكون لديه برنامج عمل…فالمرشحون الذين لا يملكون برامج عمل يعني أنهم لا يعرفون ماذا يفعلون أي سيكونون مشلولين، ما سيؤدي الى استمرار موقع الرئاسة في حالة الشلل، فهل هذا المطلوب؟” . وعن الدور الاقليمي والدولي في الانتخابت الرئاسية، رأى جعجع ان “الدور الاقليمي والدولي منحسر جداً  باستثناء الدور الايراني ولدينا فرصة جديّة هذه المرة لانتخاب رئيس صُنع في لبنان على خلفية ان الدول الكبرى منشغلة بأمور أخرى”، مشيراً الى أن “الغرب في حالة صمت تام ويردد اللازمة المعروفة وهي ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري”.
وعن السيناريوهات المطروحة الى ما بعد الجلسة الانتخابية في حال لم يتأمن النصاب، أجاب جعجع:” لا أستطيع التقدير انطلاقاً من عدم دقة ووضوح موقف الفريق الآخر الذي لا يملك مرشحاً حتى الساعة، فلماذا لم يختار هذا الفريق النائب ميشال عون كمرشح له الى الآن أم انه بانتظار مرشح آخر؟”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: رئيس بلا “جعدنة”
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة مقالة حول الانتخابات الرئاسية في لبنان وهي كالآتي:
دخلت “معركة” الانتخابات الرئاسية في لبنان مداراً غير معهود في لبنان، ولم يقربه اللبنانيون مرة في تاريخهم المدون ولا في تاريخهم المموه، ولا في تاريخهم المشوه، لا من حيث الاستعراضات الترشيحية، ولا من حيث تكبير الكلام بأننا “نريد رئيساً قوياً”- وهنا مربط خيلنا، وليس كما ردد اللبنانيون تحديا زجلياً لفرنسا، مقابل استمرار الخضوع للسلطنة العثمانية-… “باشكوف خبر دولتك سلطاننا عبد الحميد… باريس مربط خيلنا ورصاصنا قلّط جنيف”.
منذ “اتفاق الطائف المقهور” من أهله وأدعياء استلهامه حلاً مثالياً للأزمة اللبنانية، ولا نزال ندور في الحلقة او في الدوامة ذاتها، وان شهدنا مرحلة وئامٍ أمني ومحاولات جدية لبناء السلطة الوطنية، أثناء الوجود العسكري -الامني السوري، ولا سيما في عهد الرئيس اميل لحود، رغم التهديدات المتعاظمة للبنان آنذاك أمنياً وعسكرياً واقتصادياً من “اسرائيل” والولايات المتحدة معا بالتعاون مع اطراف داخلية بعضها قديمة واخرى مستجدة مع الطائف نفسه.
لم يتغير شيئ سوى ان النظام القديم في لبنان يحاول اعادة انتاج نفسه بطريقة جديدة وادوات جديدة، ولن يتمكن اي رئيس في لبنان ان يخرج عن الخط، الا اذا كانت خياراته محسومة في تحديد العدو الحقيقي للبنان والامة، كما تحديد الصديق الحقيقي بغض النظر عن المتغييرات الاقليمية والدولية، وهو ما حدده الرئيس اميل لحود، فتكالبت كل الاطراف الخادمة لمشاريع الخارج من رجال سياسة وسلطة الى تكتلات اقتصادية مرعبة لمحاربة توجهاته… ولم يلن.
إن ما بعد عهد الرئيس لحود أدخل لبنان في الأتون الأرهب، ساهم في ذلك طبقة سياسية مرعوبة بانتشاء، واللعب من اعلى المستويات في ملعب المصالح الذاتية وكنز الاموال مقابل مواقف، او بمعنى اخر العمل على القطعة، وبمعنى اخر واخر تجارة سياسية على الطريقة الفينيقية… “نبيع خشب الارز لمن يريد، فنكسب الاسترضاء”.
ان المواصفات المطلوبة للرئيس، ليست ان يكون مصارعاً اوملاكما، بل ان يكون وطنياً بتاريخ مشهود، وان يكون اللبنانيون معه، غير منقادين لأهواء السياسيين المرتبطين بالمشروع الاميركي في المنطقة… أي رئيس جدع لا “يجعدن”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تيسير خالد: حل السلطة غير وارد والبديل
هو الصمود وإعادة بناء العلاقة مع دولة الاحتلال

(أ.ل) – يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون اللحظات الأخيرة من عمر المفاوضات التي استؤنفت في حزيران/ يوليو من العام الماضي ولمدة تسعة أشهر في ظل اتساع الفجوات بين الطرفين، لكن في المقابل استبعد مسؤول فلسطيني حل السلطة الفلسطينية في حال انهارت المفاوضات مع إسرائيل.
وقال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن حل السلطة الفلسطينية بقرار فلسطيني أمر غير وارد، مؤكداً أن البديل المطلوب هو إعادة بناء العلاقة مع الدولة الإسرائيلية باعتبارها دولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري والتعامل معها على اساس الندية والتبادلية والتحضير لفك ارتباط تدريجي على كل المستويات مع دولة الاحتلال وصولا الى العصيان الوطني الشامل .
وأضاف خالد يوم أمس في حديث مع “وسائل الاعلام” إذا واصلت إسرائيل خرقها للاتفاقيات الموقعة وإدارة الظهر للقانون الدولي وتنكرها لقرارات  الشرعية الدولية وتعميق الاحتلال فيجب أن ننتقل خطوة الى أمام لإعادة بناء العلاقة مع إسرائيل لترسو على أنها دولة احتلال ودولة تمييز وما يترتب على ذلك من ملاحفة ومحاسبة في المحافل الدولية على الوضعية التي وضعت نفسها فيها ، فضلا عن وقف العمل بجميع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مع حكومة إسرائيل والتحلل من جميع الالتزامات التي تكبل الجانب الفلسطيني بما فيها الأمنية واتفاقية باريس الاقتصادية”.
وأكد خالد على ضرورة وجود تبادلية في احترام الالتزامات، مشيراً إلى أنه في حال عدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات كما جرى منذ توقيعها وكما هو الحال الآن فإن على الفلسطينيين انطلاقا من مسؤوليتاهم ومصالحهم الوطنية عدم الالتزام بها”.
ويرى عضو اللجنة التنفيذية أن الإدارة الأميركية بدأت تنسحب تدريجياً من الانخراط في العملية السياسية وبدأ موقفها يختلف.
وقال خالد: “إن الاحتكار الأميركي والرعاية الحصرية  للعملية السياسية دمرت  فرص التقدم  في مسيرة التسوية بسبب الانحياز الاميركي الاعمى للموقف الإسرائيلي وانسجامه التام معه “.
ودعا المسؤول الفلسطيني إلى إعادة بناء العلمية السياسية لترسو على فاعدة قرارات الشرعية الدولية ورعاية دولية للعملية السياسية بدل الرعاية الأميركية التي امتدت لأكثر من  20 عاماً ولم تحرز أي تقدم في مسيرة التسوية على حد قوله.
وقال: “يكفي 20 عاماً من الرعاية الاميركية الحصرية لما يسمى عملية السلام ويجب  الانتقال لرعاية الدولية كما جرى في الملف النووي الإيراني أو الملف السوري ومؤخرا الملف الاوكراني ، متسائلاً لماذا الاصرار على التمسك بالرعاية الأميركية الحصرية؟ موضحاً أن الشعب الفلسطيني لم يعد يثق بالإدارة الأميركية وبدورها باعتبارها وسيط منحاز لإسرائيل، داعياً للتخلص من الرعاية  الأميركية .
ويرى المسؤول الفلسطيني أن الإدارة الاميركية بدأت تفكر بالانسحاب من العملية السياسية دون الإعلان عن ذلك ودون ضجيج بعد أن وجدت أنه الصعب جسر الهوة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بنفس الوسائل التي استخدمتها الولايات المتحدة على امتداد 20 عام وهي وسائل منحازة لإسرائيل.
وأوضح خالد أن هذا الأمر ليس سيئاً بالنسبة  للفلسطينيين ، بل هو يفسح الطريق أمامهم لنقل ملف الصراع والممارسات الاسرائيلية لحقوق الإنسان وللأطر الدولية والمحافل الدولية أو محكمة الجنايات الدولية والذي من الممكن أن يعيد التوازن  للعلمية السياسية بدل إبقائه مختلا بالرعاية الأميركية.
وعن نتائج اللقاءات الأخيرة التي جرت بين المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين، أكد المسؤول الفلسطيني أن الفجوة تتسع أكثر فأكثر وإسرائيل لا تريد الاعتراف بحدود العام 67 أساسا للبحث في حل الدولتين ولا تريد الاعتراف بالحقوق الوطنية غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وبحق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم وفق القرار 194 ومبادرة السلام العربية وتصر على مواصلة النشاطات الاستيطانية وعلى ترتيبات امنية تحول الجانب الفلسطيني الى وكيل ثانوي للمصالح السياسية والامنية الاسرائيلية .
وقال: “إسرائيل تريد أن تفرض حلولها الخاصة سواء بالنسبة للحدود والاستيطان والترتيبات الأمنية وقضايا اللاجئين، وهي حلول لا علاقة لها بالعدالة الدولية تنسجم اساسا مع السياسة الاستيطانية التوسعية والعدوانية”.
وأكد خالد أنه في ظل اتساع الفجوة ليس هناك ضرورة للاستمرار بالمفاوضات، داعياً المجلس المركزي الفلسطيني الذي سينعقد في رام الله يومي 26 و27 أبريل الحالي أن يقول كلمتة النهائية والأخيرة ة في هذا السياق. ويؤكد إن الفلسطينيين لن يسلموا ببقاء “الاحتلال” وبمواصلة الاستيطان والتهويد وبناء نظام “الأبرتهايد” الذي تمارسه إسرائيل.
وكانت إسرائيل قد قررت قبل عدة أيام فرض سلسلة عقوبات على السلطة الفلسطينية عقب تقديم فلسطين طلبات الانضمام لـ 15 منظمة ومعاهدة دولية بعد تنصل إسرائيل من التزامها بالإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى الذي كان من المفترض الإفراج عنهم في 29 آذار / مارس الماضي.
من ضمن هذه العقوبات وقف تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية والذي قد يؤثر على عدم إيفاء الحكومة الفلسطينية بالتزامها تجاه صرف رواتب موظفيها المدنيين والعسكريين.
ويقول المسؤول الفلسطيني: “الضغط الاقتصادي الإسرائيلي سيثقل ليس فقط على القيادة بل على المجتمع الفلسطيني لكن أدوات الابتزاز الاسرائيلي جربناها وحجب أموال المقاصة قرصنة جربتها اسرائيل أكثر من مرة”. ويضيف: “على المجتمع الدولى أن يقول لإسرائيل هذه أعمال قرصنة يجب أن تتوقف وحتى ولو قامت بعض الدول المانحة بتجفيف مواردها فإن الشعب الفلسطيني مستعد لتجاوز ذلك بالوقوف في وجه هذه الضغوط لأنه أمام مشروع وطني للتحرر من الاحتلال وليس امام مشروع تجاري”.
وحول إمكانية صرف رواتب موظفي الحكومة، أكد خالد أن الجميع مستعد لشد الأحزمة على البطون لأن المشروع الوطني يتطلب تضحيات من الجميع، وقال: “المهم أن القيادة مطالبة بتوزيع  العبء على مختلف فئات وطبقات الشعب الاجتماعية بحيث لا تتحمل الفئات الضعيفة العبء الأكبر من التبعات المترتبة على الصمود في وجه الضغوط ومحاولات الابتزاز والسطو اللصوصي على اموال المقاصة الفلسطينية بهدف انتزاع تنازلات سياسية”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يزبك: لرئيس جمهورية قوي ويعترف لأصحاب القوة بالقوة

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك أن “على رئيس الجمهورية الذي سيتم اختياره، أن يكون قويا في موقعه في الدفاع عن كرامة لبنان واستقلاله وسيادته، وأن يكون صاحب رأي، ويعترف لأصحاب القوة بالقوة، ليحافظ على ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، لأن هذه المعادلة هي التي تحدد مستقبل ومصير لبنان”.
كلام يزبك جاء خلال إحياء ذكرى اسبوع الشهيد علي سيف الدين في حسينية بلدة حلبتا في البقاع الشمالي، في حضور عضو “كتلة الوفاء” للمقاومة النائب الوليد سكرية، وحشد من الفاعليات والأهالي.
وأضاف يزبك إن “الرئيس الذي لا يحافظ على القدرات والامكانيات، لا يمكن أن يكون رئيسا لكل الوطن، إنما لفئة على حساب فئة أخرى”.
وقال: “إننا شركاء في صنع الوطن والرئيس، وكل الأمور التي تعود بالخير لأهلنا ومجتمعنا من منطلق الحرص على كرامة هذا الوطن، وسنبقى الأحرص من أجل الوحدة الوطنية إسلامية ومسيحية، وسنبقى حيث ما ينبغي أن نكون لدرء الأخطار عن لبنان”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

محمد اسكندر… “ملك الـSelfie”

(أ.ل) – لطالما كان الفنان الكبير محمد اسكندر سبّاقاً في طرح المواضيع الاجتماعية ومعالجة القضايا المثيرة للجدل من خلال أغنياته التي شكّلت لسان حال الناس… وهذه المرة، كان الأول في اعتماد الـ”Selfie” في أغنيته الجديدة “العالم جنِّت”، والتي تطرّق من خلالها الشاعر والملحن المبدع فارس اسكندر إلى الظاهرة المنتشرة بكثرة في الفترة الأخيرة، سواء بين الرؤساء، الفنانين أو العامة، عالمياً وعربياً، وذلك ضمن إطار لا يخلو كالعادة من الإيقاع الشعبي الذي يتلاءم مع طبيعة صوت وحضور وجمهور محمد اسكندر المنتشر في مختلف الدول العربية وحول العالم.
“العالم جنّت” أطلقت أولاً عبر موقع يوتيوب وسيصار إلى بثها عبر الإذاعات المحلية والعربية خلال اليومين المقبلين، وهي من كلمات ولحن فارس اسكندر، توزيع عمر صبّاغ، ميكس محمد مقهور وتسجيل استديو روجيه أبي عقل. للإستماع إلى الأغنية بإمكانكم الضغط على هذا الرابط:
http://m.youtube.com/watch?sns=fb&v=vfwFxAEOLOA  -انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *