الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 17 نيسان 2014 العدد2541

نشرة الخميس 17 نيسان 2014 العدد2541

الاتحاد الأوروبي وقع مذكرتي تفاهم بشأن الانتخابات الرئاسية المصرية

(أ.ل) – نرفق فيما يلي ابرز النقاط عن توقيع مذكرتي تفاهم بشان مراقبة وفد الاتحاد الأوربي للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة:
– تم خلال اليومين الماضيين توقيع مذكرتي تفاهم بين الاتحاد الأوروبى وكل من اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجية المصرية  حول قيام وفد منه بمتابعة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومى ٢٦ و٢٧ مايو المقبل، وتتضمن المذكرة الأولى إجراءات التنسيق بين الاتحاد الأوروبى واللجنة العليا للانتخابات، حيث قام السفير جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى بالتوقيع عن الجانب الأوروبى، بينما  وقعها عن اللجنة المستشار انور العاصي رئيس اللجنة العليا للانتخابات وذلك بمقر اللجنة بالهيئة العامة للاستعلامات مساء يوم الأحد الماضي 13 ابريل.
– وصرح السفير جيمس موران، خلال مراسم التوقيع: أن إيفاد بعثة متابعة الانتخابات هو جزء من إطار أوسع للتعاون المستمر مع مصر وتعميق لهذا التعاون، وقد اتضح ذلك في الأونة الأخيرة في مصر حتى قبل الزيارة الأخيرة كاثرين آشتون الممثل الأعلى للاتحاد الاوروبي، وقد أشارت لنفس الأمر خلال زيارتها، وهو تعبير عن دعم الاتحاد الأوروبي لإجراء انتخابات شاملة وشفافة وذات مصداقية كجزء من سياسته لتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان “، وأكد أن الاتحاد الأوروبي يولي اهتماما كبيرا بالانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر ويحرص على دعم مصر لإجرائها بشكل نزيه وشفاف، وأن الاتحاد الأوروبي سيتعاون مع جميع الأطراف في مصر لدعم هذا الأمر.
– ومن جانب آخر وفي اليوم التالي 14 ابريل  قام  السفير حمدى سند لوزة، نائب وزير الخارجية، بالتوقيع على المذكرة الثانية التى تتضمن إجراءات وتحركات ممثلى الاتحاد الأوروبي عن الجانب المصري، وقام  السفير جميس موران بالتوقيع عن الجانب الأوروبى..
– وأكد جيمس موران، سفير وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر  أن هذه المرة الأولى التى يتابع فيها الاتحاد الأوروبى الانتخابات الرئاسية فى مصر، ولكنه أكد أنه تابعها فى دول مثل باكستان والجزائر وفلسطين، مشيرا إلى أن الوفد متفائل حيال هذه المهمة، رغم أنها لن تكون سهلة وأنه يأخذها بجدية كبيرة.. مؤكدا أن “دور الاتحاد خلال الانتخابات سيكون المتابعة وليس الرقابة التي ستظل حقا أصيلا للسلطة القضائية المصرية فقط”.
– من جانبه أوضح  السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية، خلال مراسم التوقيع، أن لجنة الانتخابات الرئاسية أسندت بعض المهام التنسيقية إلي وزارة الخارجية، ومن ثم قد تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والاتحاد الأوروبي..وقال إن “مصر مقبلة على مرحلة هامة من مراحل خارطة الطريق”، مشدداً على الحرص على إجراء الانتخابات بـ”شفافية يشهد لها العالم”.
– وأشار حمدي لوزا إلى أن مصر تتوقع مشاركة العديد من الجهات الدولية، في متابعة الانتخابات الرئاسية، من بينها الجامعة العربية والكوميسا والاتحاد الأفريقي وتجمع الساحل والصحراء.
– وكانت كاثرين آشتون، الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، قامت بزيارة لمصر الأسبوع الماضي اتفقت خلالها – مع رئيس الجمهورية عدلي منصور ووزير الخارجية نبيل فهمي- على قيام الاتحاد بنشر بعثة لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، بناء على دعوة من الحكومة المصرية.
– ومن جانبها، اعتبر عدد من القوى السياسية المصرية أن إعلان الاتحاد الأوروبي متابعته للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة بمثابة إقرار بخارطة الطريق و”ثورة 30 يونيو”، ليكون اعترافا رسميا بعد إجراء الانتخابات.. وقالت النائبة مارجريت عازر، عضو مجلس الشعب السابق، إن ”إعلان الاتحاد الأوربي رسميا عن متابعته للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، يعد إقرارا بخارطة الطريق وثورة 30 يونيو، وكذلك يعد رضوخا لإرادة الشعب المصري”.
– وقال المستشار نبيل عزمي، نائب رئيس حزب مصر وعضو مجلس الشورى السابق، أن ”إعلان الاتحاد الأوروبي رسميا عن متابعته للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، يعد بداية اعتراف رسمي بخارطة الطريق وثورة 30 يونيو ..’وأضاف أن موقف الاتحاد الأوروبي سيتغير تماما لصالح مصر بعدما يرى إصرار الإرادة الشعبية على استكمال خارطة الطريق في مرحلة الانتخابات الرئاسية”..وأشار إلى أنه لا توجد تخوفات من المراقبة الدولية على الانتخابات، نظرا لأنه ستكون شفافة ونزيهة بدرجة كبيرة جدا، وسيعبر خلالها الشعب المصري عن إرادته الحقيقية”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

إبراهيم عرض وبلامبلي سبل التعاون والتقى نوابا
وبحث مع اسامة حمدان في ملف المخيمات

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وبحث معه سبل التعاون القائم بين الأمن العام ومؤسسات الأمم المتحدة، ثم التقى كلاً من النواب فريد الياس الخازن، هاغوب بقرادونيان، وسمير الجسر وعرض معهم الأوضاع العامة في لبنان. وظهراً استقبل اللواء ابراهيم مسؤول العلاقات الدولية في حركة حماس أسامة حمدان وبحث معه ملف المخيمات الفلسطينيّة في لبنان والجهود المشتركة لضمان واستقرار الأمن فيها.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تحويل السير على يمين جسر الدورة غدا
 لغاية التاسعة صباحا للصيانة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الخميس 17/4/2014 البلاغ التالي:
سيقوم فريق عمل من مجلس الإنماء والإعمار اعتباراً من الساعة 4.00 فجر تاريخ 18/4/2014 لغاية الساعة 9.00 صباحاً من نفس التاريخ بأعمال صيانة لجوانات جسر الدورة المسلك الغربي، وسيتم تحويل السير على يمين الجسر طيلة فترة الأعمال.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.–انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الباري عطوان كتب: اعفاء بندر من رئاسته للمخابرات السعودية
اعتراف بفشل المهمة في سورية..

(أ.ل) – كتب الزميل عبد الباري عطوان مقالة تناول فيها إعفاء المخابرات السعودية بندر بن سلطان من رئاسته وما يتعلق بسيرة حياته وعلاقاته المعقدة جاء فيها:
من يقرأ كتاب “The prince ” او “الامير” الذي يتناول سيرة حياة الامير بندر بن سلطان بن عبد العزيز وكتبه وليم سيمبسون صديقه وزميل دراسته في كلية سانت هيرست للعلوم العسكرية في بريطانيا يستطيع ان يكّون صورة واضحة وجلية عن هذا الرجل الذي يلقب برجل المهمات الصعبة ونفسيته وعلاقاته المعقدة والغريبة، مثلما يستطيع ان يفهم اسباب قرار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز باقالته من منصبه كرئيس لجهاز الاستخبارات السعودي “بناء على طلبه”.
في هذا الكتاب لم يخجل الامير بندر من الاعتراف بان امه كانت جارية افريقية الاصل واللون، ولم يتورع عن الاعتراف بانه كان وراء محاولة اغتيال السيد محمد حسين فضل الله المرجع الشيعي اللبناني المعروف كرد انتقامي على نسف مقر قوات المارينز في لبنان عام 1982 ومقتل اكثر من 350 شخصا في هجوم استشهادي.
فالامير بندر كان كتلة من المتناقضات، فبعد ان عمل طيارا في سلاح الجو السعودي لاكثر من 17 عاما انتقل الى واشنطن بعدها بفترة كسفير لبلاده لمدة 22 عاما، ولعب دورا كبيرا في تأمين صفقات السلاح الامريكية والبريطانية لبلاده، وحصل على عمولات ضخمة، واستطاع ان ينقذ العلاقات السعودية الامريكية من الانهيار، وربما ينقذ عائلته الحاكمة بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر التي شارك فيها 17 سعوديا من اصل 19 شخصا نفذوا الهجمات، مثلما استخدم علاقاته لحث امريكا على ارسال 50 الف جندي الى السعودية لاخراج قوات صدام حسين من الكويت، وكان اول من علم بساعة الصفر للغزو الامريكي للعراق.
اهم ما في الكتاب من تناقضات هو مقدمته التي كتبها كل من نيلسون مانديلا ابرز زعيم تحرري في العصر الحديث، والسيدة مارغريت تاتشر اكثر امرأة يمينية بعقلية استعمارية متطرفة في تاريخ بريطانيا، وربما الغرب ايضا، ومن المفارقة ان الامير بندر كان الشخص الوحيد من خارج الاسرة، الذي دعي لحضور زفاف مانديلا الاخير عام 1998 الذي عقده في عيد ميلاده الثمانين، والمفارقة الاكبر صداقته الحميمة مع عائلتي بوش والقذافي معا!
لماذا نسرد كل هذه المقدمة ونحن لا نؤبنه، وانما نريد الحديث عن قرار عزله من منصبه كرئيس للاستخبارات؟ الاجابة ببساطة لشرح اسباب هذا العزل، او بعضها، من خلال تركيز الاضواء على طموحاته الكبيرة والتي تتجاوز وظائفه، وطبيعة شخصيته المتناقضة المتسمة بالمغامرة والثقة الزائدة عن النفس.
جهاز المخابرات السعودي شكل اكبر عقدة، واعقد مشكلة بالنسبة الى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز منذ ان عزل الامير تركي الفيصل الذي تولى رئاسته لمدة 24 عاما متواصلة، وحوله الى امبراطوريته الخاصة، وقيل ان سبب العزل يعود الى عدم تفاهمه اي الامير تركي مع الملك عندما كان وليا للعهد، وهذا ما يفسر اختيار الملك عبدالله لشقيقه الامير نواف بن عبد العزيز المتقدم في السن ومحط ثقته كخليفة للامير تركي الفيصل، وقد عمر في المنصب ست سنوات اقيل بعدها “لاسباب مرضية” ليعين في المنصب بعده الامير مقرن بن عبد العزيز لست سنوات، ليخلفه الامير بندر بن سلطان في تعيين مفاجيء احدث خلافا في الاسرة الحاكمة بين مؤيد ومعارض.
هناك سببان معلنان لابعاده من هذا المنصب الحساس، الاول: هو مرضه حيث اجريت له عملية جراحية في الكتف في واشنطن انتقل بعدها الى قصره في المغرب لقضاء فترة نقاهة. والثاني هو سوء ادارته لملف سورية، ومساعدته وتمويله لجماعات اسلامية متطرفة وتسليحها للتسريع باطاحة نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ولكنه لم ينجح في هذه المهمة والاخطر من ذلك انه رجح كفة هذه الجماعات على حساب المعارضة السورية المعتدلة في ميادين المعارك حسب التقديرات الامريكية.
نحن نرجح السبب الثاني، ونستبعد عامل المرض، لانه لو كان غير قادر على اداء مهامه بسبب المرض لجرت اقالته من مجلس الامن الوطني الذي يحتل منصب امينه العام، وعضوية هيئة البيعة.
الامير بندر ابعد من دوائر صنع القرار لسنوات بعد خروجه من منصبه كسفير لبلاده في واشنطن، وكان يقضي معظم وقته على ظهر طائراته الخاصة الاربع متنقلا بين القرية التي يملكها في منطقة اوكسفورد البريطانية، وقصوره في مراكش وواشنطن وفرنسا وغيرها ما لا نعرف، واعيد لاستلام جهاز المخابرات لهدفين اساسيين، الاول اطاحة نظام الرئيس الاسد، والثاني التنسيق مع اصدقائه الامريكان لضرب ايران عسكريا على غرار ما حدث في العراق.
اتفاقان اطاحا بالامير بندر بن سلطان من منصبه وافقداه صوابه اكثر من غيره في الاسرة الحاكمة السعودية، الاول المتعلق بالاسلحة الكيماوية السورية الذي منع توجيه ضربة عسكرية امريكية لاهداف كبيرة ومهمة عسكرية واقتصادية في سورية قيل ان عددها بلغ 165 هدفا، والثاني الاتفاق النووي الايراني مع دول (6+1) الذي ادى الى رفع جزئي للحصار الاقتصادي عن ايران، والغاء او تأجيل اي ضربة عسكرية لتدمير الطموحات النووية الايرانية.
الامير بندر بن سلطان الذي استشاط غضبا من ادارة اوباما الديمقراطية حاول ان يفتح جسورا مع البديل الروسي والتقى الرئيس فلاديمير بوتين حوالي اربع مرات، ومكث ثلاثة اسابيع في موسكو اثناء زيارته الاخيرة قبل ستة اشهر، التقى خلالها اهم القيادات الروسية السياسية والامنية، الامر الذي زاد من غضب ادارة اوباما التي لم ترتح له، بل ان كل الادارات الديمقراطية لم ترتح كثيرا له، ولا للعلاقات الامريكية الخاصة مع السعودية.
السؤال الاصعب الذي لا يمكن تجاوزه هو عما اذا كان الامير بندر قد خرج من دائرة القرار بصورة نهائية ام انه سيعود لاحقا؟ ثم من سيخلفه في هذه المنصب الحساس بصورة دائمة.
اذا جئنا للشق الاول من السؤال فانه من الصعب شطب الرجل كليا، خاصة انه خرج من الصورة اكثر من مرة وعاد اكثر قوة على ما كان عليه في السابق، كثيرون اعتقدوا ان مستقبل الامير مقرن بن عبد العزيز السياسي وفي الحكم اصبح في حكم المنتهي بعد عزله من رئاسة جهاز المخابرات وعدم تعيينه في اي منصب مهم، وها هو يعود بعد عامين في الظل كولي لولي العهد السعودي، كخطوة اولى للوصول الى كرسي العرش.
اما اذا جئنا للشق الثاني من السؤال اي من سيخلفه في المنصب بصورة دائمة، فهذا سيكون موضع تكهنات فالفريق اول ركن يوسف بن علي الادريسي الذي جرى تكليفه بمرسوم ملكي بعمل رئيس المخابرات لن يعمر طويلا في هذا المنصب لانه ليس اميرا، وهذا المنصب الحساس، مثل مناصب اخرى، محصور على امراء الاسرة الحاكمة، والمقربين جدا من دائرة سلطة، اتخاذ القرار فقط.
اسماء كثيرة يتم طرحها في بورصة الترشيحات من بينها الامير احمد بن عبد العزيز الذي اعفاه الملك من وزارة الداخلية، وتعيين الامير محمد بن نايف نائبه مكانه، وهناك من يقول ان الامير سلمان بن سلطان شقيق الامير بندر ونائب وزير الدفاع وشريكه في حمل مسؤولية الملف السوري، صاحب حظوظ كبيرة في خلافة شقيقه كرئيس للمخابرات، ورأي آخر يتحدث عن اسماء اخرى مثل سعود بن فهد بن عبد العزيز الذي عمل نائبا لرئيس المخابرات او شقيقه حيث ان ابناء الملك فهد لا يحتلون اي منصب مهم منذ وفاة والدهم، وقائمة الترشيحات طويلة على اي حال والمفاجآت واردة.
الامير بندر بن سلطان لم يكن شخصية محبوبة بسبب صداميته وجرأته ودمويته، ولكن هذا حال معظم رؤساء المخابرات في الدول العربية، ومن غير المتوقع ان تذرف دموع كثيرة او اي دموع على الاطلاق حزنا على رحيله خاصة في سورية وايران ولبنان والعراق وقطر (وهذه قصة اخرى) وربما في المملكة نفسها، وسيظل في دائرة الجدل حتى بعد قرار انسحابه واعتكافه المتوقع في قصره في مراكش، ولن نفاجأ اذا ما عاد مجددا.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت العميد الركن الطيار المتقاعد جرجس غريب

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد الركن الطيار المتقاعد جرجس غريب، الذي توفي في المهجر بتاريخ  7/4/2014، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 1/7/1930 المعمارية قضاء صيدا.
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 1/11/1950. 
– رقي إلى رتبة ملازم طيار اعتباراً من 1/11/1953، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن طيار اعتباراً من 1/1/1979 – حائز عدة أوسمة، وتناويه العماد قائد الجيش وتهانيه عدة مرات.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج – شغل مناصب عدة أبرزها: قائداً لمدرسة الطيران، قائداً للسربي الثالث والرابع وقائداً لسلاح الدفاع الجوي – متأهل وله أربعة أولاد – يصل الجثمان الى بيروت بتاريخ اليوم عند الساعة 22.00 وينقل الى المستشفى العسكري المركزي – بدراو، ثم ينقل بتاريخ 19/4/2014 الساعة 9.30 من المستشفى العسكري الى بلدة المعمارية – صيدا، حيث يقام المأتم عند الساعة 15.00 في كنيسة سيدة الخلاص.
 تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في صالون الكنيسة المذكورة، وبتاريخي 22و23/4/2014  اعتباراً من الساعة  11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون كنيسة القلب الأقدس – بدارو – سامي الصلح.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
 محفوظ التقى وفد تلفزيون “الجديد”: معنيون بحماية المؤسسات الاعلامية
الحريصة على الحقيقة واحترام عمل المحكمة الدولية

(أ.ل) – استقبل رئيس “المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع” عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الاعلام، وفدا من “تلفزيون الجديد” ضم نائبة رئيس مجلس الادارة كرمى الخياط، المستشارة القانونية مايا الحلبي ومدير الادارة والعلاقات العامة ابراهيم الحلبي.
وقال محفوظ بعد اللقاء: “استقبلت وفدا من قناة “الجديد” الذي طرح المشكلة الناجمة عن القرار الذي تم تبليغه للمؤسسات المرئية والمسموعة من جانب المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والذي اعتبرت فيه مؤسسة “الجديد” انه يشكل نوعا من تقييد للحريات الاعلامية”.
اضاف “وفي هذه المناسبة، يهم “المجلس الوطني للاعلام” ان يؤكد عددا من الامور منها: اولا، ان الحريات الاعلامية في لبنان مبدأ ثابت وهي احد الرساميل الاساسية التي تميز لبنان عن محيطه في المنطقة. ثانيا: ان القانون المرئي والمسموع في مادته الثالثة يشير الى ان الاعلام المرئي والمسموع هو اعلام حر، وبالتالي تلتزم المؤسسات المرئية والمسموعة بمضمون هذا القانون الذي يفسح لها المجال بالتصرف في المعلومة طالما هي دقيقة وصحيحة وتستند الى مصادر موثوقة. وبالتالي فان حرية العمل الاعلامي يمكن ان تطال كل المجالات بما فيها مجالات عمل المحكمة الدولية التي تحترم المؤسسات المرئية والمسموعة تحترم قراراتها ومبدأ الوصول الى المعلومة الصحيحة من جانبها طالما هي توفرها. ولكن في مسألة تسريب المعلومات، ليس هناك من مسؤولية تقع على عاتق المؤسسات المرئية والمسموعة لان عمليات التسريب تأتي، للاسف، من جانب مصادر في المحكمة الدولية، وعلى هذه المحكمة ان تتحرى هي من جانبها هذه المسألة ومن الناس الذين يقومون بها”.
وأشار محفوظ الى ان المجلس الوطني للاعلام التقى في 19/11/2013 ستيفان بورغو وسلوبودان زيسيفيك المكلفين من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للبحث في الجوانب الاعلامية ذات العلاقة بالمحكمة وبالتسريبات الاعلامية وبالشكاوى المرفوعة ضد بعض المؤسسات المرئية والمسموعة، وفي حينها نصح المجلس الوطني للاعلام الزائرين بأن يتحروا عن التسريبات وان يوقفوا مسألة تصريحات شهود الزور التي تثير البلبلة في الاوساط اللبنانية، وخصوصا ان المؤسسات المرئية والمسموعة كثيرا ما اعتمدت على ما كان يسرب الى مؤسسات اعلامية اجنبية”. وقال: “لذلك نحن، في المجلس الوطني للاعلام، معنيون بحماية المؤسسات المرئية والمسموعة ومعنيون بأي دعاوى ترفع ضد هذه المؤسسات، ونطالب القضاء اللبناني بأن يلتزم ايضا بحماية هذه المؤسسات الحريصة من جانبها على الحقيقة وعلى عدم الاساءة الى القوانين والاعراف الدولية، والتي تحترم عمليا عمل المحكمة الدولية وخصوصا عندما يكون هذا العمل يقوم على ايصال الحقيقة وعلى التواصل مع المؤسسات المرئية والمسموعة وعلى عدم الحؤول دون الوصول الى المعلومة الصحيحة”، مؤكدا ان “من حق الاعلام ان يتحرى عن هذه الحقيقة بكل الوسائل الممكنة، وطالما ان المعلومة التي تقدم هي صحيحة فان المجلس الوطني للاعلام يقف وسيقف الى جانب المؤسسات التي تتعرض الى اي شكاوى خصوصا، اذا كان المستهدف مؤسسات مرئية ومسموعة وفي لبنان ومن ضمن هذه المؤسسات تلفزيون الجديد الذي نتضامن معه”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان ترأس اجتماعا امنيا في بعبدا: ارتياح لتنفيذ الخطة الامنية
والاتفاق على تكثيف الحضور الامني في محيط دور العبادة في الاعياد

(أ.ل) – رأس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا، اجتماعا أمنيا حضره رئيس الحكومة تمام سلام ووزيرا الدفاع الوطني سمير مقبل والداخلية والبلديات نهاد المشنوق وقادة الاجهزة العسكرية والامنية، تم في خلاله مواكبة الوضع الامني والخطة الامنية في طرابلس وفي البقاع.
وقد نوه رئيسا الجمهورية والحكومة بتنفيذ هذه الخطة والارتياح الذي تركته على صعيد الرأي العام، وتم الاتفاق على تكثيف الحضور العسكري والامني في المناطق وخصوصا في محيط دور العبادة لمناسبة الاعياد ليتمكن المصلون من الافادة من المناخ الامني السائد وقطع الطريق على المرتكبين والمخلين للقيام بأعمال تفجيرية وانتحارية.
كذلك تناول الاجتماع اهمية تعزيز هذا المناخ على ابواب موسم السياحة والاصطياف من حيث نشر المناخ الامني على طريق المطار ما يطمئن السياح والوافدين الى لبنان.
وتم في خلال الاجتماع البحث في موضوع قرية الطفيل اللبنانية والوضع المأساوي الذي يعيشه سكانها ودرس السبل الكفيلة بالتنسيق مع من يلزم لتأمين طريق تربط هذه القرية بلبنان مباشرة ما يسهل على الاهالي الانتقال منها الى لبنان والعودة اليها”.
سلام
وكان سبق الاجتماع لقاء بين الرئيس سليمان والرئيس سلام تم في خلاله عرض للأوضاع الراهنة سياسيا وأمنيا ومعيشيا.
زعيتر
وعرض الرئيس سليمان مع وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر للتطورات الراهنة وعمل وزارته في هذه الفترة.
بارود
وتناول رئيس الجمهورية مع الوزير السابق زياد بارود الاوضاع العامة ومتابعة موضوع اللامركزية الادارية.
الحايك
واطلع الرئيس سليمان من الامين العام للمجلس الاعلى للخصخصة زياد الحايك على عمل المجلس في بعض القطاعات المطروحة للخصخصة كليا او جزئيا.
سفير الجزائر
وزار بعبدا سفير الجزائر ابراهيم حاصي مودعا لمناسبة انتهاء مهمته الديبلوماسية في بيروت.
وتقديرا لدوره في تعزيز العلاقات الثنائية منحه الرئيس سليمان درع رئاسة الجمهورية، متمنيا له التوفيق في مهمته الجديدة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل اتصل برئيس وزراء هنغاريا
وهنأه على فوز حزب اتحاد الشباب بالإنتخابات العامة

(أ.ل) – إتصل الرئيس أمين الجميل برئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان وهنأه على فوز حزب اتحاد الشباب الديموقراطي الذي يتزعمه بالإنتخابات العامة الاخيرة. وكانت مناسبة لعرض الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.
يذكر أن الرئيس الجميل ورئيس وزراء هنغاريا يشغلان منصب نائب رئيس اتحاد أحزاب الوسط الديمقراطي في العالم، الذي يضم مروحة واسعة من الاحزاب، بينها حزبا الكتائب واتحاد الشباب الديمقراطي الهنغاري.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غصن: لتثبيت المتعاقدين في مراحل التعليم كافة
تأمينا للاستقرار الوظيفي والاجتماعي

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
افتتح رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن المؤتمر الصحفي للجنة العليا للمدرسين المتعاقدين في التعليم الأساسي الذي عقد قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد – كورنيش النهر، بالتشديد على حقّ المتعاقدين في مراحل التعليم كافة من أساسي الى ثانوي وجامعي ومهني مطالباً بالتثبيت تأميناً للاستقرار الوظيفي والاجتماعي مع الأخذ بالاعتبار اتباع الأصول الوظيفية العامة لجهة إجراء المباريات المحصورة لكافة الفئات.
وأشار رئيس الاتحاد إلى ضرورة دعم التعليم الرسمي بصفته القاعدة والأساس في التعليم وركيزته مطالباً هذه الفئات للتحرك دفاعاً عن مصالحها خصوصاً وأنّ عددهم يزيد عن 26 ألفاً وطالب رئيس الاتحاد اللجنة النيابية للبحث في السلسلة باتباع المسلك الصحيح والذهاب الى حيث الواردات في أرباح التجار والمضاربين وأصحاب المداخيل العالية من خلال فرض الضريبة التصاعدية على الوكالات الحصرية والرسوم على الكماليات كالعطور والكحول وماركات الامتياز وليس تحميل الفقراء زيادة الضريبة على القيمة المضافة وعلى السلع الاستهلاكية والمواد الحياتية ورسوم الخدمات كفواتير الاتصالات والكهرباء والمياه والبنزين والمحروقات والسير بالاتجاه الصحيح بفرض الواردات المنصفة  واسترجاع الأملاك البحرية والبرية والنهرية من غاصبيها وفرض الغرامات والعقوبات الجزائية على المتهربين من دفع الضرائب أصحاب الدفترين بما يؤمّن واردات للخزينة ويعزّز المالية العامة ويفيض عن حاجات السلسلة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى الصايغ ومنيمنة والخازن

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام في مكتبه في السرايا الحكومي رئيس مجلس الخدمة الجديدة القاضية فاطمة الصايغ.
ومن زوار السرايا الوزير السابق حسن منيمنة، الشيخ وليد الخازن، والسيد رياض بساتني.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: حفل تخريج رتباء في بعلبك

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معهد التعليم – بعلبك، حفل تخريج دورة تلامذة رتباء، بعد أن أنهوا بنجاح، فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل رئيس الأركان في الجيش اللواء الركن وليد سلمان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الفعاليات الرسمية والروحية والاجتماعية في المنطقة، إلى جانب عدد من كبار ضباط قيادة الجيش، وقادة الوحدات الكبرى، وضباط من مختلف الأجهزة الأمنية، وحشد من أفراد عائلات المتخرجين.
بدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني اللبناني، ونشيد الشهداء، ثم تم تسليم بيرق المدرسة من قبل المتخرجين إلى تلامذة رتباء السنة الثانية، تلا ذلك إعلان رئيس الأركان تسمية الدورة باسم المؤهل الشهيد حنا فاهمه الذي سقط على يد الغدر والإرهاب العام 2007 ، ومن ثم تسليم الشهادات وأداء المتخرجين للقسم.
  وقد ألقى اللواء الركن سلمان كلمة بالمناسبة هنّأ فيها المتخرجين وذويهم، وشدّد على أهمية دور الرتباء في الجيش، الذين يشكلون عصب الجسم العسكري وحلقة الوصل بين الأفراد والضباط، مؤكداً حرص قيادة الجيش على تعزيز موقعهم الريادي في سلم الهرمية العسكرية. وأضاف مخاطباً المتخرجين:
تتأهبون اليوم للانضمام إلى رفاقكم في ميادين البذل والعطاء، فيما تستمر مؤسستكم في تقديم قوافل الشهداء الأبرار على مذبح الوطن، وتسطّر الانجاز تلو الآخر، في مكافحة الإرهاب ووأد الفتن والتصدي للعابثين بالأمن، منفذةً خطة أمنية محكمة، تركت ارتياحاً واسعاً لدى اللبنانيين، وعززت ثقتهم بمستقبل البلاد وبسلطة الدولة وأداء مؤسساتها.
إن الإقبال الكبير للشباب اللبناني بمختلف انتماءاته الطائفية والمناطقية على الانخراط في صفوف الجيش، وخصوصاً في هذه المرحلة بالتحديد، هو الدليل القاطع على المكانة العليا التي يتبوأها الجيش في وجدان اللبنانيين، كمعبّر عن نسيجهم الاجتماعي، وعن آمالهم وطموحاتهم في الحفاظ على لبنان، سيداً حراً مستقلاً، ومنارةً للتنوع الحضاري والثقافي، وهو الدليل أيضاً على الروح الوطنية العالية التي يتحلى بها هؤلاء الشباب، وتوقهم الى حمل شعلة الأسلاف المخلصين، والسير بها قدماً على درب الشرف والتضحية والوفاء.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي دعا لتكثيف الجهود لاجراء انتخابات رئاسة الجمهورية
ضمن المهلة الدستورية

(أ.ل) – دعا الرئيس نجيب ميقاتي الى تضافر كل الجهود لاجراء انتخابات رئاسة الجمهورية في موعدها الدستوري.
وقال: تشكل انتخابات رئاسة الجمهورية إستحقاقا دستوريا أساسيا في تاريخ لبنان، ويجب علينا جميعا ان نتعاون من اجل إتمام هذا الاستحقاق ضمن المواعيد المحددة في الدستور وأن نختار شخصية لبنانية مقبولة وقادرة على أن تحظى بثقة أغلبية النواب اللبنانيين، لأن التحديات الراهنة التي يواجهها لبنان تتطلب اكتمال عقد المؤسسات الدستورية وتوازنها وتعاونها. أضاف: من هذا المنطلق نتمنى أن تكون الايام التي تسبق انتهاء المهلة الدستورية فرصة لتكثيف المشاورات بين القيادات اللبنانية للتوافق على إتمام هذا الاستحقاق وإظهار أننا  قادرون على التوافق في ما بيننا لما فيه خير وطننا وشعبنا، من دون الحاجة الى اي تدخل خارجي ، خصوصا واننا خبرنا سابقا أضرار الفراغ في المؤسسات الدستورية.
وتابع: في هذه المناسبة أيضا لا بد لي من الاشارة الى أن ما يتم الترويج له من أن الحكومة لا يمكنها تسلم مهام رئاسة الجمهورية، في حال عدم اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، هو كلام غير دستوري ، لأن الدستور واضح في هذا المجال، وبدل فتح ابواب جديدة للتساجل والنقاش فليتم التركيز على انتخاب رئيس جديد للبنان في مرحلة هي من اكثر المراحل دقة في تاريخ لبنان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية الغبيري خرجت دفعة من عناصر الشرطة والحرس
الخنسا: التوسع العمراني المتزاي يحتم علينا تخريج دفعات إضافية في المستقبل

(أ.ل) – احتفلت بلدية الغبيري، في قاعتها الرياضية المقفلة، بتخريج دفعة من عناصر الشرطة والحرس البلدي، في حضور رئيس البلدية محمد سعيد الخنسا واعضاء المجلس البلدي وحشد من الفعاليات الحزبية والبلدية وأهالي المتخرجين. استهل الاحتفال بتلاوة قرآنية للشرطي علي شحرور، فالنشيد الوطني، بعد ذلك دخل المتخرجون على وقع “المارش” العسكري ثم راحوا يقدمون عروضا قتالية ميدانية تمحورت حول اساليب قمع المشاغبين الخطرين على المجتمع.
والقى الخنسا، كلمة في المناسبة، قال فيها: “حفاظا على أمن الناس وحرصا على توفير السلامة المجتمعية، نحتفل بتخريج نخبة من عناصر الشرطة والحرس المزودين بقناعة ثابتة مفادها أن “الشرطة في خدمة الناس”… فالتوسع العمراني المتزايد في بلدتنا يحتم علينا تخريج دفعات إضافية في المستقبل بغية توفير الأمن الاجتماعي ومنع الاعتداءات وقمع التعديات وردع المشاغبين مع الحرص على تطبيق القوانين”. وتوجه الخنسا بالتهنئة الى المتخرجين، مثنيا على دور المدربين والمشرفين، مشيرا الى إفتتاح القاعة الرياضية المقفلة في مهرجان رياضي سيقام في شهر ايار المقبل. ثم كان تسليم شهادات التخرج وأخذ الصور التذكارية الجامعة. وختاما دعي الحضور الى حفل كوكتيل أقيم على شرف الدفعة الجديدة من الشرطة والحرس. وكبيرة. -انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي عرض مع سفير قطر الوضع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – عرض وزير العمل الاستاذ سجعان قزي اليوم مع سفير قطر في لبنان علي بن حمد المري، العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة الى الوضعين اللبناني والاقليمي.
واكد السفير القطري خلال اللقاء حرص بلاده على “امن واستقرار لبنان والوقوف الى جانبه، كما كانت قطر على الدوام”، متمنيا ان “يتجاوز لبنان كل استحقاقاته بهدوء لما فيه مصلحته الوطنية”.
بدوره شدد قزي على “متانة العلاقات التي تربط البلدين”، مثمنا “الدور الذي تلعبه قطر في الوقوف دائما الى جانب لبنان في احلك الظروف”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق عرض مع سفيرة الفيليبين أوضاع عاملات بلادها في لبنان

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق العلاقات بين لبنان والفيليبين مع سفيرة الفيليبين في لبنان ايش باسينانغ رويز، وكانت مناسبة تم خلالها البحث في اوضاع العاملين والعاملات الفيلبينيات في لبنان وسوريا.
وقالت السفيرة الفليبينية، بعد اللقاء:”لقد ناقشنا مع معالي الوزير العلاقات الثنائية وعلاقة سفارة الفيليبين في بيروت مع المديرية العامة للامن العام والتعاون مع وزارة العمل فيما خص موضوع العمال والعاملات الفيليبينيات”.
وشكرت وزير الداخلية والبلديات على التعاون الايجابي الذي تبديه المديرية العامة للامن العام في التعاطي مع المشاكل التي تواجهها العاملات الفيليبينيات في لبنان وتسهيل مرور العمال والعاملات الفيليبينيات في سوريا عبر مطار بيروت الدولي”.
أما المشنوق فشدد على اهمية تأمين افضل ظروف العمل للعاملات الفيليبينيات في لبنان وأبدى استعداده للتعاون في سبيل تأمين تلك الظروف. ثم بحث العلاقات بين لبنان وعمان مع سفير سلطنة عمان احمد بن بركات بن عبد الله آل ابراهيم.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
عرض والسفير الاميركي التطورات
ابو فاعور: تخفيض اسعار الادوية الباهظة الثمن بنسبة 17بالمئة

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور السفير الأميركي في لبنان ديفيد هايل، وعرض معه آخر التطورات السياسية.
من جهة ثانية، اعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور عن تخفيض أسعار الأدوية الباهظة الثمن والتي تشمل 261 صنفا إضافيا بنسبة 17 % .-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
حرب بحث مع جريج الإنتقال من البث التماثلي إلى الرقمي
وحصر استئجار الأنترنت من الوزارة وأحال على مجلس الوزراء قضية القانون 431

(أ.ل) – عقد وزير الإتصالات بطرس حرب اجتماعا، في مكتبه في الحازمية قبل ظهر اليوم، مع وزير الإعلام رمزي جريج استتبع باجتماع مع لجنة مختصة مشتركة من الوزارتين.
جريج
بعد الإجتماع قال الوزير جريج: “اجتمعت اليوم مع وزير الإتصالات وبحثنا موضع الإنتقال من البث التماثلي إلى البث الرقمي واستمعنا إلى آراء بعض أعضاء اللجنة المكلفة بدراسة هذا الموضوع وتم التداول بمدى التزام لبنان بشأن الإنتقال من البث التماثلي إلى البث الرقمي وإلى النواحي الفنية واستعداد الإدارات المعنية بعدما وضعت دفاتر الشروط لإجراء المناقصات. وقد تم الإتفاق بنتيجة هذا الإجتماع على دراسة الموضوع من الناحيتين الفنية والقانونية والإجتماع مجددا لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن”.
وأوضح الوزير جريج أن “المعني بهذا هم المحطات التلفزيونية والإذاعية، وهناك قرار بتشكيل لجنة لدراسة هذا الموضوع وقد قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال وأعدت كل الدراسات اللازمة ودفتر الشروط، وسبق للبنان أن وقع على اتفاقية جنيف في العام 2006 وهي تنص على وجوب الإنتقال من البث التماثلي إلى البث الرقمي، لكن الإتفاق اليوم تم على دراسة مدى قدرة لبنان على الإلتزام بالتاريخ المحدد في الإتفاقية وعما إذا كان بالإمكان تمديد المهلة المعطاة للبدء بالبث الرقمي لأن الفترة الفاصلة عن موعد انتهاء المهلة هي فترة قصيرة في ما إذا كنا نريد أن نحترم هذه المهلة للإنطلاق بهذا المشروع بسرعة مع ما يتضمنه من كلفة يتطلب دراسة قانونية وجدوى الإنتقال من البث التماثلي الأرضي إلى البث الرقمي الأرضي أيضا”.
حرب
من جهته، قال الوزير حرب “بعد تسلمنا لمهامنا في وزارة الاتصالات واجهنا ملفا يتسبب بهدر المال العام بنسبة عالية وصل في بعض السنوات إلى ملايين عدة من الدولارات، ويرتبط بقيام شركتي الخليوي “ألفا” و”تاتش” باستئجار سعات دولية تحتاجها لخدمات الجيل الثالث ” 3G ” وخدمات الانترنت الخليوي من موزعين محليين لخدمات الانترنت يستحصلون على هذه السعات أصلا من وزارة الاتصالات وذلك بأسعار مضاعفة جدا لسعرها المحدد في مراسيم التعرفة الصادر عن مجلس الوزراء، ما كان يؤدي إلى أن وزارة الاتصالات كانت تعود مجددا لشراء السلعة التي تبيعها من الموزع المحلي لكن بأسعار مضاعفة”. اضاف “وتبين أن وزير الاتصالات السابق كان قد حظر على الإدارة التابعة له تأمين هذه السعات لشركتي الخليوي اللتين تشكلان جزءا من مرفق الاتصالات العام تحت إشراف الوزير وذلك بما أدى إلى زيادة الأرباح للقطاع الخاص من المال العام جراء استئجار السعات الدولية”.
وتابع “إن هذه الحال دفعتني إلى إعطاء التعليمات إلى هيئة مالكي قطاع الخليوي والمسؤولين في الإدارة بدراسة هذا الملف مع تفاصيله ورفع تقرير مفصل إلي، وعلى أساسه تم إتخاذ التدابير الآتية:
– الطلب إلى شركتي “ألفا” و”تاتش” حصر استئجار السعات الدولية بالأسعار الرسمية من وزارة الاتصالات.
– العودة عن استئجار السعات الدولية السابقة من موزعي القطاع الخاص.
– الطلب إلى موزعي خدمات الانترنت من القطاع الخاص الإلتزام باحترام القوانين والأنظمة النافذة، ولا سيما شروط التراخيص المعطاة لهم، لجهة توزيع خدمات الانترنت والتي تلزمهم بحصر استعمال السعات الدولية للمشتركين النهائيين ” End Users “.
– الطلب إلى موزعي خدمات الانترنت من القطاع الخاص تخصيص السعات الدولية كافة إلى استعمالات المشتركين النهائيين “End Users” بما يضمن ويرفع سرعة وجودة خدمات الانترنت لدى المستخدمين الذين طالما شكوا من ضعفها.
– الطلب إلى المسؤولين في الإدارة الاستجابة لطلبات موزعي خدمات الانترنت لما يعود لتأمين السعات الدولية اللازمة، وذلك فور التأكد من إلتزام هؤلاء باحترام شروط التراخيص والقوانين والأنظمة المرعية في هذا المجال ولا سيما المرسوم رقم 377/1989.
وقال: “وتنفيذا لذلك، أصدرت قرارين يخصص بموجبهما سعة 1000 (ألف) E1 دولي إضافي لكل من شركتي “ألفا” و”تاتش”، طالبا منهما أن تستعملا بشكل ملزم هذه السعات للإنتقال الفوري لكافة السعات الدولية المستأجرة من موزعي خدمات الانترنت، وذلك تحت طائلة المساءلة القانونية التي تفرضها القوانين والأنظمة المرعية الإجراء، ولا سيما تلك الواردة في المرسومين الاشتراعيين الرقم 126/1959 والرقم 127/1959 والرقم 377/1989، ما يؤمن كامل الحاجة الحالية لمشتركي شركتي الخليوي لخدمات الجيل الثالث حتى نهاية 2014، كما يسمح هذان القراران بإعادة استعمال السعات المقتطعة من موزعي خدمات الانترنت إلى المشتركين اللبنانيين في الانترنت الثابت، بما يسمح لهم من الحصول على خدمة أفضل بسرعة أعلى وجودة أهم”. وأكد ان “الأهم من ذلك، أن هذين القرارين سوف يوفران على الخزينة العامة ما يقارب عشرة ملايين دولار أميركي سنويا من جهة، ويخفض أسعار خدمات الانترنت على مشتركي الهاتف الخليوي ” 3G ” بما يوازي 50 بالمئة من جهة ثانية، ويرفع من جودة وسرعة خدمات الانترنت التي يقدمها القطاع الخاص لمشتركي الهاتف الثابت ” DSL ” من جهة ثالثة”.
كتاب إلى مجلس الوزراء
من جهة ثانية، وجه الوزير حرب كتابا إلى مجلس الوزراء يعرض فيه الإصلاحات والنتائج الإيجابية التي تطال سوق الاتصالات في لبنان جراء تطبيق القانون رقم 431/2002.
ورفع حرب الى مجلس الوزراء هذا الموضوع بشكل مفصل بغية إدراجه على جدول أعمال مجلس الوزراء للإطلاع والمناقشة وتقرير الالتزام بتنفيذ وتطبيق القانون المشار إليه وإحترام أحكامه.
يشار في هذا الصدد أن الوزير حرب كان قد أطلع الرأي العام خلال مؤتمر الصحافي الأول في 26/3/2014 على أن أحد أهداف الخطة الإستراتيجية التي أعدها لوزارة الاتصالات خلال هذه الفترة إحترام وتنفيذ القوانين وخصوصا القانون المذكور.
وتوجه وزير الإتصالات بالتهاني إلى جميع اللبنانيين وخصوصا إلى الطوائف المسيحية، لمناسبة حلول عيد الفصح المبارك، واعتذر عن عدم استقباله المهنئين في المناسبة بسبب سفره لدواع عائلية، آملا أن يحل العيد وتحل معه البركة على لبنان واللبنانيين وأن يكون فصح السلام والإستقرار والخلاص من المشاكل التي تحاصر البلاد وأهلها.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
شهيب عرض مع تجمع هيئات الزيتون حماية القطاع
ومع مزارعي البطاطا في عكار خسائر الموسم
 
(أ.ل) – أكد وزير الزراعة الاستاذ أكرم شهيب ان انتاج زيت الزيتون وتسويقه تتابعه الوزارة بعناية وهي تسعى لتطوير هذا القطاع الهام الذي ينتشر على مختلف الأراضي اللبنانية، وأعلن عن متابعة ملف انتاج الزيتون وزيت الزيتون مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، ولفت إلى تفهمه لمعاناة مزارعي البطاطا بعد الأضرار التي لحقت بهم نتيجة موجة الصقيع واشار الى دعمه تصريف الانتاج لاسيما تصدير البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي.
لجنة المتابعة لتجمع هيئات قطاع الزيتون
استقبل الوزير شهيب في مكتبه لجنة المتابعة لتجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان وضم الوفد وهبي أبو فاعور، وليد ابو نصار، جورج العيناتي، الدكتور مهيب حمادة، محمد المصري، زياد بو عرام وغيث معلوف.
وقدم الوفد ورقة عمل مطلبية من أجل انقاذ زراعة الزيتون وجماية الإنتاج الوطني عبر:
– منع استيراد زيت الزيتون والزيتون أسوة بالدول العربية المنتجة.
– استثناء زيت الزيتون من جميع اتفاقيات التبادل التجاري.
– شراء الجيش والقوى الأمنية والجمعيات المستفيدة من وزارة الشؤون الاجتماعية لزيت الزيتون اللبناني.
– إنشاء مؤسسة وطنية يشارك فيها الدولة والمزارعين باسم المكتب الوطني لزيت الزيتون.
ونوه الوزير شهيب باهتمام اللجنة بانتاج زيت الزيتون في كل المناطق اللبنانية وأكد على درس الورقة العمل المطلبية والتشاور بشأنها مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة واشار إلى اهتمام الوزارة بتطوير انتاج زيت الزيتون اللبناني وتسويقه,
جهاد البناء
واستقبل الوزير شهيب وفداً من جمعية جهاد البناء برئاسة مديرها العام الحاج محمد الحاج في زيارة تهنئة وأشاد الوزير شهيب بنشاط المؤسسة وخصوصاً في المجال الزراعي والتحريج، وأبدى استعداد الوزارة لمتابعة التعاون معها وتفعيل هذا التعاون خدمة للمزارعين ولزيادة المساحات الحرجية.
وفد تعاونية مزارعي البطاطا في عكار
كما استقبل شهيب منسق منطقة الجومة – عكار في تيار المستقبل عصام عبد القادر ووفد تعاونية البطاطا في عكار برئاسة رئيس التعاونية عمر الحايك ونائب الرئيس محمد نزار الرشيد وأعضاء التعاونية ورؤساء بلديات، وعرض الوفد لواقع الزراعة في عكار عموماً وزراعة البطاطا خصوصاً واشار إلى الخسائر التي لحقت بموسم البطاطا لهذا العام بعد موجة الصقيع الأخيرة والتي بلغت نسبتها 30 – 40% من الانتاج وخصوصاً الأراضي التي زرعت متأخرة.
ولفت الوزير شهيب إلى انه طرح موضوع أضرار الصقيع في مجلس الوزراء واشار الى أن وزارة الزراعة تولت الكشف الأولي على الأضرار في كل مناطق. وأعلن عن متابعته لهذه القضية مبدياً تفهمه لمعاناة المزارعين في ظل الضائقة الاقتصادية.
وطلب الوفد عدم تغييب عكار عن الاستفادة من برنامج تنمية الصادرات الزراعية في ايدال كما طالب بالاهتمام الخاص بتصدير موسم البطاطا المتوقع أن يكون بين 70 – 80 ألف طن هذا الموسم وتسريع الاجراءات المطلوبة للتصدير إلى أوروبا إضافة لفتح باب التصدير إلى سوريا في أول أيار المقبل.
وأجرى الوزير شهيب اتصالات بالمعنيين وأعلن عن متابعة ملف التصدير وصولاً لتأمين تصريف موسم البطاطا وتسريع الاجراءات اللازمة لذلك.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف بلال كايد كايد الملقب “أبو عقبة”

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 17/4/2014 البيان الآتي:
بعد عملية رصد ومتابعة، تمكنت دورية تابعة لمديرية المخابرات من توقيف الفلسطيني بلال كايد كايد من ألوية عبد الله عزام وهو مطلوب بعدة مذكرات توقيف لإرتكابه عدة جرائم، منها: اشتراكه مع آخرين في استهداف دورية لليونيفيل في محلة القاسمية والتي نتج عنها استشهاد عدد من عناصر الوحدة الاسبانية. بالاضافة إلى قيامه بأعمال إرهابية وتفجيرات ونقل أسلحة وقتل ومحاولة قتل وتخريب منشآت عامة وخاصة. بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: تمثيل جريمة قتل علي هرموش في الفنار

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الخميس 17/4/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 17/3/2014 عثر على المدعو علي هرموش (مواليد 1984، سوري) جثة في منزله الكائن في محلة الفنار – الجديدة .
بنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها مفرزة الجديدة القضائية في وحدة الشرطة القضائية تمكنت بتاريخ 8/4/2014 من توقيف القاتل في بلدة حكر الشيخ طابا – عكار ويدعى:
– م.ف ( مواليد 1990، سوري )
وجرى ظهر اليوم 17/04/2014 تمثيل الجريمة بحضور كل من: المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي داني شرابية، وآمر مفرزة الجديدة القضائية المقدم فرنسوا رشوان وعدد من ضباط ورتباء المفرزة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

اوغسابيان: المعطيات لا تؤشر الى انتخاب رئيس في جلسة 23 الجاري

(أ.ل) – شدد النائب جان أوغسابيان على “ان كتلة المستقبل ستحضر جلسة انتخاب الرئيس الجديد في 23 نيسان”، وقال: “اننا نصر على ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية لأن في ذلك غاية الاهمية ولا يجوز الوقوع الفراغ”.
وأوضح في حديث لمصدر إعلامي “ان هناك أكثر من مرشح للرئاسة داخل فريق 14 آذار والاتصالات مستمرة بين الافرقاء للتفاهم والاتفاق حول مرشح واحد قبل جلسة 23 نيسان”.
ورأى “ان الاجواء والمعطيات الحالية لا تشير إلى انتخاب رئيس في جلسة 23 نيسان”،لافتا الى انه “بعد هذا التاريخ سيكون هناك اعادة قراءة لمجريات الانتخابات و على اساسها سيتم رسم خريطة طريق مستقبلية”.
واشار الى “توجه داخل فريق 14 آذار لتبني ترشيح رئيس حزب القوات سمير جعجع للرئاسة لكن هذا الامر يعلن نهائيا من قبل القيادات الاساسية في حينه”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف شبكة تؤمن بطاقات عودة لبنانية مزورة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الخميس 17/4/2014 البيان الآتي: 
بتاريخ 16/04/2014 ، وفي إطار متابعتها لنشاطات عصابات التزوير، وبنتيجة الإستقصاءات والتحريات أوقفت المديرية العامة للأمن العام اللبناني خ.ع بجرم إقدامه مع آخرين، عرف منهم اللبناني ع.غ والسوري خ.ع، على تأليف شبكة تنشط بتأمين بطاقات عودة لبنانية مزوّرة لقاء مبالغ مالية تصل الى مئة دولار أمريكي للبطاقة، وقد أجري المقتضى القانوني بحق الأوّل وتمت إحالته إلى القضاء المختصّ، والعمل جارٍ لتوقيف باقي أفراد الشبكة المتورّطين في القضية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

التنمية والتعاون تدخل السكايت بورد إلى صيدا

(أ.ل) – نظمت جمعية التنمية والتعاون نشاطاً رياضياً بعنوان “skate and create ” في ملعب صيدا البلدي بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لرياضة السكايت بورد وشركة سكايت بورد – لبنان. تميّز النشاط بحضور أطفال من مدينة صيدا وجوارها، حيث قام المدربين بتعليمهم أساسيات رياضة السكايت بورد، بالإضافة لتطبيقات عملية، كما شرح المدربين عن هذه الرياضة وتاريخها.
وقد حاز هذا النشاط على إعجاب الأطفال الذين أبدوا رغبتهم في استمرار التدريبات وبعضهم تمنى الحصول على سكايت بورد خاص به. وتسعى جمعية التنمية والتعاون إلى استمرار التدريبات على هذه الرياضة لعدد من أطفال مدينة صيدا وجوارها بهدف تنمية مهارات التوازن لديهم.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

اسود ناشد وزير الصحة انقاذ مستشفى جزين

(أ.ل) – اعتبر النائب زياد اسود، في بيان اليوم، اننا “انتظرنا قيام الحكومة السابقة والحالية ووزير الصحة السابق والحالي بإتخاذ اجراءات ملحة وضرورية من أجل انقاذ مستشفى جزين من الوضع السيء الذي وصلت اليه وتعيين مجلس إدارة جديد له اسوة بمستشفى رفيق الحريري في بيروت وقد واجهنا دائما الاعذار والحجج المتعلقة بتقصير وتقاعس الحكومات السابقة والحالية في تعيين مجالس إدارة فسكتنا لأن الوضع يطال جميع المستشفيات الحكومية على الاراضي اللبنانية”.
اضاف “إلا أننا اليوم تفاجأنا وفي جلسة مجلس الوزراء بأن هذه الحكومة ووزير الصحة ووزيرالمالية قد وجدوا حلا لمستشفى رفيق الحريري واكتشفوا سلفة بقيمة عشر مليارات ليرة لانقاذها وتركوا مستشفى جزين واهل منطقة جزين في مأساة ومعاناة يعيشون فيها منذ سنوات وسنوات”.
واكد ان “مأساة الخلل والفساد في الإدارة ومأساة الأخطاء الطبية المتراكمة والسرقات من هب ودب ومأساة عدم المتابعة بهذه المستشفى من كل النواحي لا سيما اعطاء الاهمية لعامل الصحة وتوفير الاستشفاء الدائم والمستقر لاهل منطقة جزين ، ومأساة التآمر والاستضعاف لهم ولحقوقهم الطبيعية تحت عناوين مختلفة اولها لا عدالة ولا مساواة في توزيع الاموال بينها وبين المستشفيات الحكومية الاخرى في ذات الحالات الطبية الموحدة وهذا يطرح اسئلة عديدة حول سوء السلوك وسوء النية والقمع والاستضعاف والقصاص”.
ودعا “الحكومة ووزير الصحة العزيز إلى اتخاذ اجراءات مماثلة من اجل اقصاء مجلس الادارة الحالي لمستشفى جزين وإجراء اللازم لتفعيل الخدمات الطبية فيه وتعيين مجلس إدارة كفوء قادر على مسك المالية العامة فيها وعلى تقديم الخدمات الطبية وعلى منع استغلال العام والخاص في آن معا والامثلة كثيرة والملفات متكدسة ولا حسيب ولا رقيب وكأن المقصود استمرار هذا الوضع على حاله رغما عن انف اهل منطقة جزين وعن حقوقهم المكرسة في هذه المستشفى”.
وختم اسود “إننا نذكر معالي الوزير أنه في جزين شعب حي ايضا يطالب ولا ينسى الاهمال والحرمان على مدى سنوات بينما في بيروت فإن الاستشفاء مؤمن من مرافق صحية اخرى مختلفة عند الضرورة ويبقى ان نسأل هل المسيحي في منطقة جزين هو مستهدف في وجوده وقراره وحقه وهل استمرار العقاب للمنطقة وحرمانها من ابسط حقوقها وهي الانماء والاستشفاء والحرية السياسية يؤسس للتوازن وللشراكة وللعدالة والحرية والمساواة فيما بين المواطنين اللبنانيين مع دولتهم وحقوقهم وحكومتهم”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع رحمة الخطة الأمنية في طرابلس والبقاع الشمالي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة النائب اميل رحمة، حيث تناول البحث أوضاع منطقة بعلبك – الهرمل وعبّر النائب رحمة عن دعمه للجيش والخطة الأمنية التي ينفذها في طرابلس والبقاع الشمالي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
ارجاء اجتماع لجنة الادارة الى 28 الحالي لانعقاد الهيئة العامة

(أ.ل) – أرجأت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة العاشرة من قبل ظهر الاربعاء في 23 الحالي، برئاسة النائب روبير غانم، الى العاشرة من قبل ظهر الاثنين 28 الحالي بسبب دعوة الهيئة العامة للانعقاد يوم الاربعاء بتاريخ 23/4/2014 لانتخاب رئيس الجمهورية، على ان تبحث ذات جدول الاعمال.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود ناشد سلام التدخل لوقف قرارات ابو فاعور
لمستشفيي راشيا وحاصبيا وعدم تكرار “الإدارة المدنية”
 
(أ.ل) – أصدر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود البيان الآتي:
بعد ان عرض مجلس الوزراء لوضع مستشفى بيروت الحكومي، واتخذ ما يلزم من قرار، فأننا نتوجه الى رئيس الحكومة تمام سلام، الى ان يضع على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء، ما يجري في مستشفيي راشيا وحاصبيا، من خلال القرارات الفردية والفئوية لوزير الصحة وائل ابو فاعور، متخطياً الأصول الدستورية والقانونية، اذ هو عمد الى تشكيل لجنتين للمستشفيين، أقصى عنهما  الكفاءات، واستبعد التوازن الطائفي، واتى بمن يخصه سياسياً في إطار المحسوبية والزبائنية، في مرفق عام هو لجميع المواطنين وليس “إدارة مدنية” يحاول ان يكررها ابو فاعور في مؤسسات الدولة، التي نأمل من الرئيس سلام ان يتدخل لوقف القرارات التعسفية، ونناشده وضع يده على هذا الملف الصحي كي لا تتفاقم الأمور، وتحريك التفتيش المركزي لكشف ما يجري من ارتكابات.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: دورية راجلة للعدو الإسرائيلي خطفت
الراعيان حسن واسماعيل زهر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 17/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 11.40 من قبل ظهر اليوم، في منطقة مزرعة بسطرة الحدودية أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي على خرق الخط الأزرق وخطف الراعيين حسن زهرا وشقيقه اسماعيل، بالاضافة إلى كل من نهاد علي عواد ووفاء علي موسى وورود حسين زهرا أثناء اعتراضهن على عملية الخطف. وعند الساعة 12.00 تم إطلاق سراح النساء والإبقاء على الراعيين قيد الخطف.
تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لإطلاق سراح المخطوفَين.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان التقى بصبوص: المهم عندنا ان يظل لبنان عربياً
قويا موحدا محصنا بالعيش المشترك

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص على رأس وفد من ضباط قوى الامن الداخلي، حيث هنأ سماحته اللواء بصبوص بمهامه الجديدة متمنيا له النجاح والتوفيق لما فيه مصلحة لبنان و حفظ امنه واستقراره.
واكد سماحته ان اللبنانيين مطالبون بالعمل لحفظ لبنان بكل مكوناته مما يحتم ان يوحدوا كلمتهم ويلموا شملهم ويتكاتفوا لحفظ استقرار وسيادة لبنان ليبقى في خط الاعتدال والاستقامة، فالمهم عندنا ان يظل لبنان عربياً قويا موحدا محصنا بالعيش المشترك ينعم بتعاون بنيه متصدياً لعدوه المتمثل باسرائيل والتكفيرين الذين يتربصون الشر بلبنان وشعبه، فلبنان هو الملاذ والملجأ لكل اللبنانيين والوطن النهائي لجميع بنيه.
وطالب سماحته بانجاز الاستحقاق الرئاسي بكل مسؤولية وطنية مما يحتم ان نختار الاصلح والاكفأ والاكثر قدرة على العمل لمصلحة لبنان وخدمة شعبه ولاسيما ان اوضاع المنطقة خطيرة ولبنان عرضة لمؤامرات كبيرة تستدعي من الجميع الحكمة والعقلانية في ادارة شؤون الوطن.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني طالب سليمان باعادة النظر بقانون الايجارات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني وفدا من مؤتمر بيروت والساحل برئاسة المحامي حسن مطر، وتم البحث في الشؤون العامة، واطلع الوفد على رؤية المفتي لقانون الإيجارات الجديد، وسلمه مذكرة صادرة عن مؤتمر بيروت والساحل تتعلق بقانون الإيجارات، مطالبا فيها رئيس الجمهورية برد قانون الإيجارات الجديد وانشاء لجنة موسعة تضع قانونا جديدا ينصف المالكين والمستأجرين. وأكد الوفد ضرورة الإسراع بإقرار سلسلة الرتب والرواتب من دون تقسيط مع احتساب التضخم. وطالب المفتي قباني رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إعادة النظر في القانون وانصاف المالك والمستأجر.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص عرض مع محفوض الأوضاع العامة التي تهم الوطن والمواطن

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 17/04/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام رئيس حركة التغيير عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار المحامي ايلي محفوض، في زيارة قدّم خلالها التهنئة للواء بصبوص، كما جرى البحث في مجمل الأوضاع العامة التي تهم الوطن والمواطن، وتمنى للواء بصبوص التوفيق في مهامه.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
نداء لإطلاق سارح المطرانين المختطفين
بمبادرة من ملتقى الأديان والثّقافات

(أ.ل) – بمناسبة مرور عامٍ على اختطاف المطرانين بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم في سوريا، أقام ملتقى الأديان والثّقافات للتنمية والحوار، برئاسة سماحة العلّامة السيد علي فضل الله، في قرية الساحة التراثية، لقاءً تضامنيّاً أطلق نداءً مشتركاً للإفراج عنهما، وذلك بمشاركة ممثّلين عن حزب الله، حركة أمل، منظّمة التحرير الفلسطينيّة، السَّفارة الإيرانيّة، السَّفارة السودانيّة، شيخ عقل الطّائفة الدرزيّة وحركة حماس، وبحضور كل من المطران دانيل كورية، عضو المجلس المذهبي الدرزي الشيخ سامي أبو المنى، المنسق العام لتجمّع اللجان والروابط الشعبية الأستاذ معن بشور، وفد تجمّع العلماء المسلمين، رئيس مفوضية حقوق الإنسان في العالم  الدكتور محمد امين خان،  رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام ، رئيس اللقاء الارثوذكسي الاستاذ مروان ابو فاضل، رئيس الهيئة الشبابية للحوار الاسلامي –المسيحي مالك المولوي ووفد من الهيئة ،ممثل عن الرئيس سليم الحصّ وعدد من الشخصيات الإعلامية والثقافية والإجتماعيّة المهتمّة.
وبعد أن قدّم فضيلة امين عام الملتقى الشّيخ حسين شحادة للقاء، معتبراً أنَّ هذه الجريمة الموصوفة تستهدف أخطر مشروع في الشّرق الأوسط، وهو تهجير المسيحيين من المشرق، كما وتستهدف خطف روح المسيحية والإسلام والقيم المشتركة بينهما، وخطف الدور الّذي اطّلع به المطرانان في هذا المجال، ألقى رئيس الملتقى سماحة السيد علي فضل الله كلمةً استنكر فيها الصّمت الرسمي والسياسي والديني حيال هذه القضيّة التي تمسّ المسليمن والمسيحيين على السواء، كما وتمسّ مسألة التنوع في العالم العربي والإسلامي، مؤكّداً أن الديانة المسيحية “من عمقنا الحضاري”، وأنَّ “فيها شيئاً من ذاتنا الإسلاميّة”، داعياً كل من يملك الإمكانات لا سيما المسؤولين السياسيين في لبنان والمحيط العربي والإسلامي إلى إيلاء هذه القضيّة الأهميّة الكبرى، قائلاً:
علي فضل الله
“لقد كشفت إفرازات الحرب التي تدور رحاها في مناطق متعدّدة من العالم العربي والإسلامي، وجهاً لم تعهده من قبل ثقافتنا العربيَّة والإسلاميَّة؛ ثقافة المحبة والرحمة، كما في العديد من الممارسات المسيئة إلينا كمنتمين إلى هذه الحضارة، وكأديان سماوية انطلقت من الشرق وكانت منارات للعالم.
ومن هذه الممارسات، ما طفا على السطح من فتن، وقتل للآخر، ودمار، وتهجير، وخطف طاول كل فئات المجتمع، ولم يوفّر حتى العلماء والرموز الدينيَّة الإسلاميَّة والمسيحيَّة، فضلاً عن المساجد والكنائس والمقامات الدينية. وما حصل للمطرانين بولس يازجي ويوحنا إبراهيم، ما هو إلا نموذج لهذه الممارسات! وهما من الأشخاص الذين يعرف القاصي والداني مدى انفتاحهما على الجميع في العمل الإنساني والروحي الذي يستهدف حماية الإنسان ورعايته، بعيداً عن هويته السياسية والدينية وما إلى ذلك… أقول ذلك من موقع معرفتي بهما، وهذا المكان يشهد على ذلك، في اللقاء الذي تم مع المطران يوحنا إبراهيم في أول لقاء تأسيسي لملتقى الحوار.
ونحن عندما نتوقف عند قضية المطرانين، نتساءل عن المبرر الذي يدفع الخاطفين إلى ممارسة هذا الأسلوب ضد هذه الرموز التي تجسّد نموذجاً أخلاقياً وإنسانياً للأمة، فلا المبرر الإنساني والأخلاقي يسمح بذلك، ولا الدين!
كما نتساءل عن السبب وراء صمت الكثيرين حيال ذلك، ممن هم في مواقع المسؤولية السياسية أو الرسمية، وكذلك من هم في مواقع دينية. ونحن نرى في هذا الصمت تشجيعاً للخاطفين على الاستمرار في ممارسة مثل هذا النوع من الخطف، الذي قد لا يتوقف عند المطرانيين، بل سيمتد إلى كل المواقع، حيث لا حرمة بعد ذلك لأحد.
إن في خطف المطرانين ليس اعتداء على طائفة لها تاريخها وجذورها وأصالتها في هذه المنطقة فقط، بل اعتداءً على كل القيم الإنسانية جميعاً، واستهدافاً لكل مكونات حاضرنا ومستقبلنا وعيشنا المشترك وللوحدة الوطنية. ومن هنا، فإننا نرى في التحرك لرفع الظلامة عن المطرانين، وإعادتهما إلى ساحة حركتهما وعملهما، مسؤولية دينية وإنسانية، تقع على عاتق الجميع، من علماء دين وهيئات سياسية ومدنية وحقوقية، وأيضاً مسؤولية كل هذا العالم الذي يتحدث عن حقوق الإنسان.
المطران كورية
بعد ذلك، تحدّث المطران دانيال كورية الّذي دعا إلى عمل جدّي ومخلص يكشف النّقاب عن هذا العمل الشّنيع، ويعيد المطرانين إلى أبرشيتهما، فيما أكّد الشيخ سامي أبو المنى على ضرورة إطلاق سراحهما في سبيل خدمة الإنسان، لأنهما عنوان المحبّة، والإنسان في سوريا ولبنان يحتاج إليهما.
ممثل تجمع العلماء المسلمين
من جانبه، رأى ممثل تجمع العلماء المسلمين الشيخ ابراهيم البريدي أنَّ الإعتداء على المطرانين مخالفةٌ واضحة لوصايا ووحي رسول الله، داعياً إلى بذل الجهود من أجل إطلاق سراحهما. جهودٌ أكّد رئيس المفوضيّة الدولية لحقوق الإنسان في العالم الدكتور محمد شاهين أمين خان أن المجتمع الدولي سيقف بجانبها ويدعمها، وقد دان في كلمةٍ ألقاها الحكومات الدّاعمة للمجموعات الإرهابيّة التي لا بدّ سيواجهونها يوماً ما.
قبلان
إلى ذلك، طالب الممثل عن حركة أمل الأستاذ حسن قبلان القائمين على هذا اللقاء ببعث برقيات إلى الأزهر الشريف والحوزة العلمية في النجف والحوزات الدينية في الزيتونة لمتابعة هذه القضيّة، كما وتوجيه دعوة لعقد مؤتمر لوزراء الأوقاف في العالم العربي لبحثها، فيما أكّد ممثل حزب الله الأستاذ غالب أبو زينب على السعي الدؤوب دونما كلل أو ملل لمعالجة هذه القضية ورفع صوت المحبّة والسلام، مؤكّداً على أن للأرض العربية هويّة مشتركة إسلامية مسيحية لا منّة لأحدٍ فيها على أحد.
رئيس اللقاء الأرثوذكسي
وفي حين دعا رئيس اللقاء الارثوذكسي الأستاذ مروان أبو فاضل الدول القادرة إلى القيام بما يجب عليها القيام به من أجل إطلاق سراح المخطوفين، شدّد رئيس الرابطة السريانية حبيب أفرام على اتباع خطوات عمليّة جادّة وتوجيه دعوة للسفراء العرب في هذا المجال، فيما اعتبر ممثل حركة حماس  الاستاذ علي بركة أن الخاطفين يستكملون المشروع الصهيوني بجريمتهم، والتي لا تختلف عن جرائم العدو الصهيوني بأسر الآلاف واقتحام باحات المسجد الأقصى وفرض الحصار. وتحدث ايضا ممثل تجمع اللجان والروابط الشعبية الدكتور ناصر حيدر فادان هذه الجريمة التي تخدم العدو الصهيوني.
علي عقيل خليل
من جهة أخرى، قال سفير منظمة حقوق الانسان علي عقيل خليل أنه نقل قضيّة المطرانين إلى أمير قطر أثناء زيارته له الأسبوع الفائت، مؤكّداً أنّه تبلّغ من بعض الوسطاء جهوزيتهم للتعاون في سبيل معالجة هذه القضية.
كما تحدّث الأستاذ مالك المولوي قائلاً: “نرفض أن يصبح المطرانان كبش محرقة لما يجري على الساحة الإقليميّة والسوريّة من حروب وإرهاب ودمار”. أماّ الأستاذ ابراهيم عواضة فرأى أن الهدف من عمليّة الخطف هو التّآمر على سلاح المقاومة، بينما اعتبر السّيّد أحمد مرتضى أنهم يريدون اختطاف ديانات السماء، دونما تمييزٍ بين المذاهب والطّوائف، فيما وجّه امين سر منظمة التحرير الفلسطيني وحركة فتح  فتحي أبو العردات نداءً بإطلاق أوسع حملة تضامن مع المطرانين تتحرّك بشكلٍ يوميّ وترسم برنامجاً واضحاً لمتابعة القضيّة مع المعنيين من روساء ومؤسسات أهلية ودينية وحقوقية.. وقد بعث كلّ من سفير كوبا ولجنة أهالي المفقودين اللبنانيين برسالة تضامن ودعم وتحية للّقاء، و ألقى الدكتور عبد الحسين شعبان في ختامه بياناً مشتركاً دعا في نهايته المهتمين بالقضية إلى التوقيع عليه، وقد جاء فيه: “نهيب بالرأي العام العربي عامّة والسّوري خاصة، وندعو هيئاته الرسمية والمدنيّة إلى بذل كلّ الجهود الممكنة لكشف مصير المطرانين يوحنّا إبراهيم وبولس اليازجي وإطلاق سراحهما”.
وتم الاتفاق في نهاية اللقاء على تشكيل لجنة للمتابعة والبدء بخطوات عملية تنفيذا للاقتراحات العملية لمتابعة القضية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل تُبدي خشيتها من تغليب سلطة المال على سلطة التشريع

(أ.ل) – أبدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “خشيتها من تغليب سلطة رأس المال على سلطة التشريع وإقرار الحقوق لأصحابها، وخصوصاً بعدما جرى من تمرير لقانون الإيجار والمستأجرين، ومن تأخير وتسويف لمسألة وقضية سلسلة الرتب والرواتب”.
ودعت الجبهة “النواب واللجان النيابية إلى مراجعة دقيقة وموضوعية لكل ما جرى وخصوصاً الكتل النيابية والنواب المحسوبين على الطبقة الشعبية الفقيرة الذين يمثّلون الغالبية الساحقة للشعب اللبناني”.
ولفتت الجبهة “الجميع إلى أهمية ووجوب المحافظة على الثوابت الوطنية المبدئية، وأهمية تطبيق العدالة الاجتماعية منعاً للظلم وللفوضى في آن واحد معاً، إذ أنّه لا الظلم مقبول بل هو مرفوض جملة وتفصيلاً من أي كان، ولا الفوضى بأنواعها كافة مقبولة، بل هي أيضاً مرفوضة جملة وتفصيلاً، ولكن من حق المواطن المظلوم والمهدور حقه التعبير عن وجعه وجوعه وألمه ضمن الأطر القانونية التي كفلها له الدستور اللبناني”. وأخيراً أكدت الجبهة “وقوفها إلى جانب القضايا الاجتماعية والمطلبية المحقة، ووقوفها إلى جانب المستضعفين والمظلومين، مشدّدة أنّه ما ضاع حق وراءه مطالب”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

غدار: الاستحقاق الرئاسي منوط بالالتزام بالثوابت

(أ.ل) – رأى “التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” بشخص أمينه العام الدكتور يحيى غدار:
أن دم الشهادة الطاهر المغتسل بدموع شموع الشعانين المقدسة في معلولا، هو صدى الصوت الحقيقي لأنين الفصح المجيد المثخن بالجراح في قدس الأقداس.
وأضاف: “الدم النازف في معلولا هو من أجل فلسطين ومن صلب الثقافة المقاومة المدافعة بالكلمة والرصاصة عن حقيقة العروبة وقيم المسيحية والاسلام، التي تحاول الصهيونية والرجعية العربية والارهاب هتكها بأدوات التكفير تفتيتاً للأمة خدمةً للمصالح المتوحشة وأمن الكيان الغاصب وحلم يهودية الدولة”.
وختم الدكتور غدار: “من هنا فالاستحقاق الرئاسي في أكثر من قطر عربي والمرفوع في سياقه شعار “الرئيس القوي” منوطٌ بمدى الحفاظ على القيم العربية والاسلامية والالتزام بالثوابت الوطنية والقومية دعماً للخيار المقاوم الذي يحمي الأمة ويحصنها بمواجهة المشروع الصهيو امبريالي وزبانية التكفير المارقين، استعادةً لفلسطين محك الصراع وبوصلة القضايا”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
التوحيد العربي: للاسراع باقرار السلسلة

(أ.ل) – دعت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي، في بيان اليوم، الى “الاسراع في اقرار سلسلة الرتب والرواتب “.
واعتبرت أن “سلسلة الرتب والرواتب هي حق للموظفين”، داعية الحكومة الى “الاسراع بوضع خطة طوارىء للحد قدر المستطاع من مزاريب السرقات والهدر والفساد التي من شأنها المساهمة في تغطية الجزء الأكبر من تكاليف سلسلة الرتب والرواتب”، ومشددة على “ضرورة طرح حزمة من السياسات المالية والاقتصادية من شأنها التخفيف من تداعيات اعباء السلسلة على الخزينة العامة والاقتصاد والحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
جعجع  التقى السفير الأميركي وتلقى اتصالاً من سليمان هنأه باعلان ترشحه للرئاسة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب السفير الأميركي في لبنان ديفيد هايل، وعرض معه آخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.
وتلقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مساء أمس اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان هنأهُ خلاله على اعلان ترشيحه للرئاسة وعلى برنامجه الرئاسي ونوّه بما تضمنهُ من بنود ورؤية واضحة لجمهورية قوية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــ
ماهر حمود: شهداء إعلاميون جهاديون في مواجهة فوضى التكفير

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لفضيلة الشيخ ماهر حمود تعزية باستشهاد إعلاميي المنار الثلاثة وجاء كالآتي:
نتقدم من جمهور المسلمين المدركين لوظيفة الإسلام السياسية والجهادية بالتعزية والتهنئة والتبريك باستشهاد الإعلاميين الثلاثة: حمزة الحاج حسن و حليم علوه و محمد منتش راجين من المولى أن يجعلهم في أعلى درجات الجنة مؤكدين أنهم كانوا يقومون بحفظ المقاومة على قاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب: لقد تعرضت المقاومة الإسلامية إلى مؤامرة دنيئة من خلال ما يسمى الثورة في سوريا، واستُقدمت عناصر متعصبة متخلفة من كافة أنحاء العالم ليواجهوا النظام السوري: ليس لأنهم حريصون على الحرية والديمقراطية كما يزعمون، بل لأنهم يريدون معاقبة سوريا على موقفها من المقاومة ومن أهل المقاومة ومن جمهور المقاومة، وإننا لنجد انه من اللافت أن يكون تشييع هؤلاء الشهداء الثلاثة في نفس اليوم الذي قامت به مجموعة مما يسمى دولة الإسلام في العراق والشام (داعش) قامت بقتل مسؤول ما يسمى بـ (جبهة النصرة) في ادلب مع عائلته ثم حصول اشتباك نتج عنه قتل عمد ونوع من الإبادة، انه لمن المؤسف والمؤلم أن يبذل فيه شباب من لبنان جهدا ملحوظا للحفاظ على المقاومة ومكتسباتها يقوم شباب آخرون في سوريا بتشويه الدين الإسلامي وجعله موضع اتهام بل وازدراء من المراقبين في العالم كله.
ولا ننسى أيضا البعد الوطني الحضاري لاستشهاد الشهداء الثلاثة، حيث كان استشهادهم في معلولا، ليؤكدوا بدمائهم الموقف الإسلامي الصحيح من العدالة مع شركائنا في الوطن نصارى الشرق: الذين هم دون شك ثروة حضارية منذ فتح القدس أول مرة وصلاة سيدنا عمر بن الخطاب خارج كنيسة القيامة احتراما للعيش المشترك الحضاري الذي أرسى دعائمه الإسلام الحنيف.
إننا ننتهز هذه الفرصة لندعو من جديد بعض الذين نحسن الظن بهم ونعتبر أن الظروف المعقدة التي نتفهمها جيدا هي التي دعتهم إلى اعتبار إن ما يجري في سوريا هو ثورة على الطاغوت وانتفاضة من اجل الحرية (…) لنقول لهم: لقد آن أوان المراجعة الكاملة لكافة “الاجتهادات” على ضوء ما يحصل في الساحة السورية من دمار وتكفير وقتل عشوائي من جهة ولجهة تدخل بعض الدول العربية من خلال شخصيات معروفة بانحرافها السياسي واللأخلاقي (كبندر بن سلطان) من جهة اخرى لنقول لهم: إن المملكة العربية السعودية بكل ما تختزن من انحراف سياسي عن خط الإسلام الصحيح اكتشفت خطأها وأقصت هذا المجرم الكبير عن موقع القرار، فلماذا لا  تراجعوا اجتهاداتكم وانتم أولى بذلك، أما الذين نعلم تماما ان “اجتهادهم” نابع عن تعصب مذهبي جاهلي بغيض أعمى الأبصار وجعلهم غير مستعدين للاعتراف بانجازات المقاومة فقط بسبب الخلاف المذهبي، بل واخترعوا أوهاما وترهات سموها مشروعا فارسيا أو مشروعا شيعيا او ما الى ذلك وصدقوا أوهامهم وخيالهم الواسع وبنوا على ذلك مواقف لا يحسدون عليها، إن هؤلاء لا ينفع معهم الحوار ولكننا ندعو لهم بالهداية عسى أن يتراجعوا قبل فوات الأوان. نتمنى أن تكون دماء هؤلاء الشهداء الثلاثة باباً للتغيير نحو الحق الذي لا يتعدد، ويزيد من اندفاعنا نحو هذا الأمل الكبير سيرة هؤلاء الشهداء الإعلاميين الثلاثة الواضحة، وابتسامتهم الهادئة التي غادرونا بها إلى الرفيق الأعلى، والله ولي الأمر والتدبير.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
حبلي: الدماء التي روت تراب معلولا جاءت لتنتصر
مجدداً على سيف الباطل وأدواته التكفيرية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لإمام مسجد سيدنا إبراهيم الشيخ صهيب حبلي ما يلي:
يتقدم الشيخ صهيب حبلي من المقاومة قيادة وجمهور، ومن قناة المنار خاصة، وعوائل الإعلاميين الشهداء باسمى آيات التبريك بعد إرتقاء ثلاثة من كوكبة إعلامييها المجاهدين، ويرى الشيخ حبلي أن الدماء التي روت تراب معلولا، جاءت لتنتصر مجدداً على سيف الباطل وأدواته التكفيرية.
كما يعتبر الشيخ حبلي أنه ليس غريباً على قناة المنار التي تعتبر الشريك الأساسي في إنتصارات المقاومة منذ البداية وحتى الآن، أن تدفع ضريبة الدم في معركة الحق، ودماء شهدائها ما هي الا تأكيد على ثباتها ورسوخها على نهج الإعلام المقاوم، كما تمنى للجرحى الشفاء العاجل.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء في جبل عامل دان
إلإجراءات التعسفية لسلطات البحرين

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
يدين تجمع العلماء في جبل عامل الإجراءات التعسفية التي تقوم بها سلطات البحرين والتي كان اخرها قرار ابعاد الشيخ حسين النجاتي والتي تنم عن ضيق صدر السلطات لاستيعاب المواطنين او محاولة الحوار فيما يختلفون عليه. حيث تقوم بإبعاد كل من يخالفها الرأي او تقوم باعتقاله.
واذ يطالب التجمع السلطات البحرينية الى ضرورة العودة عن هذا القرار الاجحافي بحق المواطنين العزل الذين لا يملكون سوى الكلمة في المواجهة.
وحول موضوع سلسلة الرتب والرواتب دعا تجمع العلماء في جبل عامل الى إيجاد حلول منصفة ،تعطي لكل ذي حق حقه.
وطالب التجمع وقف هدر الأموال التي تذهب يميناً وشمالاً ومحاربة الفساد والسرقات.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد قولنا والعمل عزى أسرة وأهالي شهداء المنار

(أ.ل) – قام وفد من مشايخ جمعية قولنا والعمل برئاسة الشيخ أحمد القطان بتقديم واجب العزاء للأخوة أسرة وأهالي شهداء الواجب في قناة المنار في بيروت، وتمنى القطان أن تكون شهادتهم عنواناً لجمع الأمة على محاربة الفكر التكفيري المجرم والذي لا يميز بين طائفة أو مذهب أو إنسان، وإنما يقتل كل مَن لا يؤمن بفكره الظلامي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

الاب مروان خوري ضمن برنامج “اقنعني” مع الاعلامية راشيل كرم على راديو جرس سكوب
اريد رئيسا للجمهورية لم يتدخل بالحرب الاهلية
انا ضد الزواج المدني وضد العلمانية واقبل بحكم المسلم للبنان فقط اذا…

(أ.ل) – أعرب الاب مروان خوري ضمن برنامج “اقنعني” مع الاعلامية راشيل كرم على راديو جرس سكوب عن تمني الكنيسة بعدم مشاهدة فيلم son of god لأن منتجي الفيلم ينتمون الى New    Age المناهضين للكنيسة وكأن هذا الفيلم فخ ومؤدي دور المسيح في الفيلم ممثل لأدوار اباحية هذا في الشكل اما في النصوص فهناك تحريف خطير تحديدا في مشهد الطوفان اذ ذكر “ان الله زرع بقلب الناس الشرّ!! ومشهد بشارة مريم العذراء ليسا انجيليا ومحرف به اما فيما يخص بيهوذا وتسليمه المسيح فصور لنا ان يسوع هو من اختار يهوذا بهدف تبرأة اليهود من موت يسوع انما الكنيسة لم تطلب وقف الفيلم لأنه ليس هناك هجوم مباشر على يسوع
وعن قضية الاب منصور لبكي المتهم بالتحرش الجنسي أعلن الاب مروان فخرخ بصداقته به وبروحانيته وبطيبته لافتا الى ان ان تسويق خبر اتهام الأب لبكي كان غرضه تدمير سمعته وشد مشاهدين للقناة التي شهّرت به انما المفاجأة ان الاب لبكي قدم دعوة تحصيل شرف ويعلن قريبا عما يناقض ما اعلن فالفاتيكان لم يعلن شيئا حتى الساعة انما المراة المتضررة ماديا من الاب لبكي هي من لفقت الخبر ومن سربته من دوائر الفاتيكان واعطته للاعلام فنشرتها الـLBC على حساب تدمير صورة الاب لبكي والكنيسة وهذا معيب فالـlbc قناة نحبها ولكن ماذا تفعل وبماذا تفتخر بهذا الموضوع؟
واضاف الاب مروان 2% فقط من المتحرشين جنسيا في العالم هم رجال دين مسيحيين و98% حاخامات ورؤساء جمهوريات وشخصيات سياسية وفنية وغيرهم فلماذا لا يتم الاضاءة عليه الا لتشويه صورة الكنيسة واعتبر الاب مروان ان الكنيسة كان لديها الجرأة لتطرد هؤلاء الاشخاص فالشخص المتحرش جنسيا يكتشف هذا المرض فيه مع تقدمه في السن وبعد دخوله الكهنوت وبالتالي مستحيل ان يتم كشفه انما عندما يظهر هذا المرض الكنيسة تأخذ الاجراءات الازمة بعد التحقيق وتطرده وهذا الاهم
وخلال المقابلة اعتبر الاب مروان ان فعل التقمص الذي يؤمن به الموحدين الدروز هو “تقريأة” فالتقمص هو ضد العلم وضد الله فعلميا اما هو شخص مسكون من الشيطان أم انه مريض نفسيا فليفسروا لي اذا كان التقمص حقيقة كيف يفسرون زيادة عدد سكان الارض؟! اضف الى ان الانسان مخلوق على صورة الله فكيف يتقمص الانسان بدجاحة او هرّ اذا؟ وشدد الاب مروان على ان العذراء مريم في احدى ظهوراتها في ميديغوري قالت:” الانسان يولد مرة فحسب ومن الخطأ ان نعلم ان الانسان يولد مراراً “
وعن ما ذكرته قناة الجديد في مقدمة اخبارها من ترشيح البطريرك مار بشاره بطرس الراعي لرئاسة الجمهورية راى الاب مروان بذلك كلام سياسي وتبخير فموقع البطريرك أقوى من موقع الرئاسة وهناك رجال كفوئين ليتولوا الرئاسة راى ان الفاتيكان يجب ان يتدخل بهذا الاستحقاق فاذا تركنا الموضوع للسياسيين فقط فاين سيصبح الوجود المسيحي بخطر اكبر
ولدى سؤاله من يختار بين العماد ميشال عون او الدكتور سمير جعجع للرئاسة قال الاب مروان : انا شخصيا اريد رجلا متعلماً ومؤمناً بالله وأن لا يكون لهم أي دخل في الحرب الأهلية اللبنانية فنحن يجب ان نتحرر من الطقم القديم لدينا شباب أكفّاء وبإمكانهم تولي رئاسة الجمهورية ايضا
ولدى سؤاله عن المنجمين ليلى عبد اللطيف وميشال حايك ومايك فغالي قال الاب مروان والقنوات التلفزيونية التي تستضيف البصارين هي مؤسسات تجارية وليست مؤسسات مسيحية ولا يهمهم الضرر على الناس وكل من يدّعي انه يعلم الغيب هو ابليس ابن ابليس وممقوت عند الله وهو كذاب حين يدّعي معرفة في المستقبل.
واعلن الاب مروان انه ضد الزواج المدني فما يجمع ويربط بين الزوجين هو الله لا رئيس البلدية رافضا ايضا العلمانية فاذا لم أكن مؤمناً في عملي، لن أستطيع أن اعمل بضمير وإلا يكون الأمر كإنفصام في الشخصية.
ولدى سؤاله عن قبوله بحكم اسلامي في لبنان قال الاب مروان  كمسيحي يصبح عندي مشكلة وجود بينما اذا حكم المسيحي، فالإنجيل يقبل الجميع مسلمين ومسيحيين انما اذا قبلني الاسلام وقبل بالوجود المسيحي عندها لا مشكلة اذا حكم الدولة مسلم.
مشددا على ان المسلم الحقيقي يرفض المنطق التكفيري مشيرا الى ان الكنيسة تجرأت واعترفت بخطأ الحروب الصليبية فهي لا تمت الى روح يسوع بصلة انما هل يتجرأ من يقتل الآن بإسم الدين الإسلامي أن يقول بان ما يحدث لا يمت بصلة للدعوة القرآنية.
وفي سياق المقابلة راى الاب ان القول بأن البطريركية لا تساعد الناس هو كلام غير مسؤول فالعلم باهظ الثمن في ايامنا هذه، ومن يتحدث في الإعلام عن امتناع المدارس المسيحية من ترخيص كلفة العلم هي حقيقة ناقصة فلترفع الدولة ال TVA ولتؤمن لنا العلم والطبابة فالكنيسة تساعد بما أوتيت انما لا تستطيع ان تساعد من اللحم الحي كما سيحدث الآن مع سلسلة الرتب وغلاء الأقساط.
وعن كونه كاهن مقسّم (exorcist) اقول اننا لا نصلي بشكل ارتجالي انما نرافق الممسوس بمحاولة لفعل توبة وهناك مرافقة روحية للعائلة كلها،وبعدها نعين وقت صلاة لاخراج الشيطان منه انما انا ا لست “كاهن الشياطين” انما الشيطان يخضع لي لأن رسالتي يسوع ولأن الشيطان يخضع ليسوع الذي بإمكانه طرد الشياطين فيسوع طرد الشيطان من جسد الإنسان ورماه في الخنزير وهناك احداث اخرى ذكرت في الانجيل تدل أن الشيطان حقيقة بعكس ما يؤمن به بعض رجال الدين المسيحيين وانا ككاهن مقسّم .
وكان ايضا حديث في الدين فعلق الاب على قول المسلمين عن صلب المسيح ” بانه شبه لهم ” قائلا هناك وجه إيجابي لهذه الجملة لأن بذلك اعتراف بأنه لم يمُت واعتراف بألوهية يسوع فالكامل لا يتألم، مما يدل على أن الإسلام اعترف بكمال المسيح.
واعتبر الاب مروان أليس هناك أسرار في الكنيسة وكل ما يُحكى عن أسرار تتعلق بالمسيح غير صحيحة فهناك أناجيل منحولة انتحلت صفة الأناجيل الأربعة ورفضتها الكنيسة ولكن لم تمنعها.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


تخريج دورة عناصر شرطة بلدية لصالح بلدية طرابلس

(أ.ل) – أقيم صباح اليوم 17/04/2014 في معهد قوى الأمن الداخلي – الوروار، حفل تخريج 60 عنصراً لصالح شرطة بلدية طرابلس تابعوا دورة تنشئة مسلكية وقانونية، تضمّنت دروساً في علم الأسلحة والرماية وقانون السير والنصوص المتمّمة له، ومهام الشرطة البلدية في حقل الضابطة الادارية، وكيفية كتابة الافادات ومحاضر ضبط المخالفات بالاضافة الى دراسة قانون البلديات والشرطة البلدية.
حضر حفل التخريج العميد غسان ابو جودة قائد معهد قوى الأمن الداخلي وكالة ممثلاً المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر غزال، اضافة الى آمر الدورة والضباط والرتباء المدربين.   
ثم القى العميد ابو جودة كلمة هذا نصها:
شرفني سعادة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بتمثيله في احتفال توزيع الشهادات على 60 شاباً من حراس بلدية طرابلس بعدما تابعوا دورة تنشئة مسلكية وعسكرية في رحاب معهد قوى الأمن الداخلي في الوروار.
أيها الحراس، لقد تكاثرت في الاشهر الأخيرة شائعات مغرضة تحاول أن تنعي الأمن الذي يرتكز عليه الاستقرار والسلام والسلم الأهلي في لبنان. وكأنّه لايكفي الشعب اللبناني ما أصابه طيلة سنوات الحرب المشؤومة وما عاناه من جراء فلتان حبل الأمن واستشراء الفوضى.ألا أنه مع تشكيل حكومة المصلحة الوطنية تبوء الأستاذ نهاد المشنوق وزارة الداخلية والبلديات حتى بادر وبالتنسيق مع المؤسسة العسكرية إلى المباشرة بتنفيذ خطة أمنية شملت بؤر التوتر الأمني انطلاقا من طرابلس إلى البقاع وصولا إلى منابع الحرب والارهاب كافة. وهكذا مع انتشار الجيش اللبناني جنبا إلى جنب مع قوى الأمن الداخلي تم إلغاء خطوط التماس في قضاء طرابلس بين باب التبانة وجبل محسن، ومتابعة إلقاء القبض على المطلوبين بمذكرات قضائية، مما انعكس سلما وسلاما على العاصمة الثانية وضواحيها، وما قيام النشاطات الرياضية والثقافية والاحتفال بمسيرات الشعانين الأحد الماضي سوى النتيجة المباشرة لهذه الخطة. وجميعا رأينا على شاشات التلفزة الفرح الذي غمر وجوه المواطنين، وتعليقاتهم المطمئنة إلى وجود القوى العسكرية والأمنية والأمل بعودة الحياة في طرابلس إلى أبهى وأجمل مما كانت عليه.
أيها الحراس، إن عددكم لا يستهان به كما أن الدورة المكثفة المسلكية والعسكرية التي خضعتم لها خلال شهر في معهد قوى الأمن الداخلي جاءت في الوقت المناسب ، ومع تنويهي بكفاءتكم وجدارتكم، فها هي طرابلس تناديكم وأهاليكم بانتظاركم للتعاونوا جنبا إلى جنب مع القوى المنتشرة في الفيحاء والجبل، وبتوجيه من رئيس بلديتكم، أشد الحريصين على إعادة الوجه الجميل لطرابلس، هذه المدينة العريقة التي تتسع لجميع اللبنانين من مختلف الطوائف والمشارب وذلك لتعيدوا السلم الأهلي وتقوموا بتطبيق القوانين والحد من الجريمة وصولا لمنعها وتجنب وقوعها.
وعن معالي وزير الداخلية والبلدية الأستاذ نهاد المشنوق نقول لقادة الحرب في طرابلس وضواحيها، للمسلحين والمخلين بالأمن عموما: سيوفكم مغلفة بالصدأ، رماحكم مكسورة الحراب، وتروسكم مغمورة بالتراب فتبددوا من ساحات الحرب والقتال. أقدمت القوى الشرعية، يرافقها حراس البلدية فلن نقبل بعد اليوم أي تجريح أو افتراء على الأمن المستتب، لأن حياة أهلنا وأمنهم وسلامتهم هي الأغلى.
بعدها القى رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال كلمة شكر فيها قوى الأمن الداخلي على جهودها التي بذلتها ، ثم توجه الى المتخرجين طالباً منهم الإلتزام بالقوانين والأنظمة والتمسك بالنزاهة مشدداً على تعاونهم مع الجيش والأجهزة الأمنية في تنفيذ القانون. وفي الختام تم توزيع الشهادات على المتخرجين.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــ
“القومي” في عيد جلاء المستعمر الفرنسي عن سوريا:
مسؤولية شعبنا مقاومة الإرهاب كونه الوجه الآخر للاستعمار والاحتلال

(أ.ل) – أكد رئيس المكتب السياسي في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور نذير العظمة في بيان أصدره اليوم بمناسبة عيد الجلاء، أنّ هذا العيد هو ثمرة نضال وتضحيات السوريين ومقاومتم للمستعمر والمحتلّ.
وقال: إنّ الاحتفال بعيد الجلاء، هو إحياء لسيرة صمود ومقاومة الشعب، ولملاحم عزّ وبطولة استبسل فيها السوريون في مواجهة المستعمر الأجنبي، بدءاً من معركة ميسلون بقيادة البطل القومي يوسف العظمة، إلى سائر الأبطال الذين خاضوا مقاومة شرسة دفاعاً عن الحق والحرية والكرامة والسيادة.
إننا إذ نحيّي أبناء شعبنا، نؤكد أنّ الأجنبي الذي أجلي عن أرضنا قبل سبعة عقود بقوة الصمود والمقاومة، يحاول اليوم العودة إلى هذه الأرض غازياً بواسطة أدواته من العثمانيين وعرب النفط وقوى الإرهاب والتطرف، ولذلك، فإنّ مسؤولية شعبنا في هذه الظروف أن يقاوم الإرهاب والتطرف، لأنّ هذا الإرهاب وهذا التطرف هو الوجه الآخر للاستعمار الأجنبي وللعدو الصهيوني الذي يحتلّ فلسطين والجولان وأجزاء من لبنان.
وقال: إنّ ما تتعرّض له سوريا اليوم على أيدي المجموعات الإرهابية المتطرفة المدعومة والمموّلة من عرب النفط وتركيا والعدو الصهيوني وأميركا والغرب، هي حرب كونية تستهدف عودة الاستعمار غازياً إلى بلادنا من بوابة تدميرها ونهب ثرواتها وقتل السوريين.
وختم: إنّ شعبنا المؤمن بقيم التضحية والعطاء والاستشهاد لن ترهبه الحرب الكونية التي تُشنّ عليه، وبالتفافه حول قيادته وجيشه الباسل ستحقق سوريا نصراً مدوياً… فها هو الجيش السوري يمسك بالميدان ويضيّق الخناق على الإرهاب المتعدّد الجنسيات، ما يؤكد أنّ صبح النصر آتٍ لا محال.
إننا في هذه المناسبة، نحيّي صمود أبناء شعبنا وبطولات الجيش السوري، ونحيّي الشهداء الذي ارتقوا في مواجهة الارهاب والتطرف، شهداء الجيش وسائر القوى وشهداء الحزب السوري القومي الاجتماعي الميامين، الذين روت دماؤهم أرض سورية الحبيبة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
وفد من قيادة “القومي” يقدم التعازي والتبريك بشهداء “المنار”
حردان: الدول الداعمة للإرهاب مسؤولة عن الجريمة وعن استمرار سفك دماء السوريين

(أ.ل) – قدم وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي التعازي والتبريك باستشهاد كوكبة من إعلاميي قناة “المنار” الشهداء حمزة الحاج حسن، وحليم علوه، ومحمد منتش، وذلك في قاعة المجتبى ـ صفير، حيث أقامت قناة “المنار يوم عزاء وتبريك بالشهداء.
الوفد القومي ضمّ رئيس المكتب السياسي المركزي الوزير السابق علي قانصو، عميد الإذاعة والإعلام وائل الحسنية، مدير الدائرة الإعلامية العميد معن حمية، عضو المجلس الأعلى عاطف بزي، وعضو الدائرة الإعلامية ثائر الدنف، ونقل الوفد إلى إدارة “المنار” تعازي رئيس الحزب النائب أسعد حردان الذي حيا في كلمة دُوّنت باسمه في سجل التعازي أرواح الشهداء معتبراً أنّ استهدافهم من قبل المجموعات الإرهابية المتطرفة، يكشف للعالم أجمع أنّ الإرهاب لا يميّز بين عسكري ومدني وصحافي، وهو خطر على الإنسانية، وأنّ الدول التي تدعم هذا الإرهاب تتحمّل مسؤولية سفك دماء السوريين، وهي مسؤولة بصورة مباشرة عن استهداف الإعلاميين أثناء تأديتهم واجبهم المهني في تغطية الأحداث ونقل الحقيقة.
قانصو
وفي تصريح لقناة “المنار”، قدم رئيس المكتب السياسي المركزي الوزير علي قانصو، التعازي باسم الحزب السوري القومي الاجتماعي، معتبراً أنّ شهداء “المنار” هم شهداء الكلمة الحرة والموقف الشجاع، وهم مفخرة للأمة.
وقال: ندين بشدة جريمة استهداف الإعلاميين التي ارتكبتها المجموعات الإرهابية المتطرفة، ونعتبر أنّ دأب هذه المجموعات ومن يدعمها ويرعاها، هو القيام بالأعمال الإرهابية التي تستهدف الآمنين في سوريا والعراق ولبنان.
وختم قائلاً: إننا إذ نحيّي أرواح الشهداء الأبرار نلفت إلى أنّ الإنجازات التي يحققها الجيش السوري البطل في الميدان تؤكد أنّ الانتصار على الإرهاب بات وشيكاً، كما ننوّه بإنجازات الجيشين العراقي واللبناني في ملاحقة الإرهاب والإرهابيين.
الحسنية
بدوره، أكد عميد الإذاعة والإعلام وائل الحسنية في تصريح لقناة “المنار” أنّ قناة “المنار” اختطت نهجاً إعلامياً يعبّر عن قيَم الحق والحرية، وهي اختارت هذا النهج، لأنها قناة مقاومة بامتياز.
أضاف: طبيعي أن تقدم “المنار” الشهداء لأنها دائماً في قلب الحدث، لنقل الحقيقة، والحقيقة دائماً تصبّ في مصلحة الدفاع عن الحق ونصرة المقاومة.
وختم قائلاً: نبارك لقناة “المنار” باستشهاد كوكبة من إعلاميّيها، ونعزي عوائلهم، مؤكدين أنّ الإعلام المقاوم سيستمرّ مقاوماً في أدائه ونهجه، ليسطّر بالكلمة والشهادة بطولات نوعية، مثلما سطرت المقاومة في الميدان انتصارات في مواجهة العدو الصهيوني ومثلما يسطر أبطال الجيش السوري انتصارات على الإرهاب والتطرف.

حمية
كما استصرحت الفضائية السورية وقناتي آسيا والعالم مدير الدائرة الإعلامية العميد معن حمية الذي اعتبر أنّ الإعلاميين الشهداء حمزة الحاج حسن، وحليم علوه، ومحمد منتش، هم منارات في قناة “المنار” المقاومة، وباستشهادهم برصاص قوى الإرهاب والتطرف، تتكشّف صورة الإرهاب الدموي الأسود أكثر فأكثر، فهذا الإرهاب لا تقتصر جرائمه على قتل السوريين وتهجيرهم، بل تطال صحافيين يؤدّون واجبهم المهني، وهؤلاء الصحافيون ظنوا خطأ أنّ هناك قوانين واتفاقيات دولية تحميهم أثناء تأديتهم مهامهم الإعلامية. لكن ثبت أنّ قوى الإرهاب والتطرف وداعميها لا يقيمون وزناً للمواثيق والاتفاقات، فالإرهاب وداعموه هم جميعاً سفاحون وقتلة ومجرمون.
واعتبر حمية أنّ الإرهاب ينفذ سياسة غربية ـ صهيونية، تقضي بتدمير حضارة بلادنا وتاريخها وإنسانها، وهذا الإرهاب الذي لم يتورّع عن أكل الأكباد واقتلاع القلوب وجز الرؤوس، لا يتورّع عن قتل الإعلاميين، لأنه أداة لقوى غربية تتشدّق بالدفاع عن حقوق الإنسان وتزعم أنها تعمل بموجب القوانين الإنسانية الدولية. وحمّل حمية القوى الغربية والعربية وتركيا والكيان الصهيوني المسؤولية المباشرة عن جريمة قتل الإعلاميين في قناة “المنار”، لافتاً إلى أنّ دماء هؤلاء الشهداء ودماء شهداء الجيش السوري، ودماء الذين يقاومون الإرهاب والتطرف ستهزم السفاحين والقتلة في معركة المصير القومي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين بارك العملية البطولية في مدينة الخليل

(أ.ل) – اعتبر تجمع العلماء المسلمين أن عملية اغتيال المقدم في الاستخبارات الصهيوني باروخ مزراحي البطولية هي الرد الوحيد على همجية العدوان الصهيوني المستمر على أهلنا في فلسطين، وان المفاوضات التي لم تقدم شيئاً للفلسطينيين طوال سنوات طوال لن تقدم لهم شيئاً في المستقبل وأن المقاومة في لبنان وغزة أثبتت أن هذا العدو لا يفهم سوى لغة القوة، إذ لو بقينا في لبنان ننتظر تنفيذه لل425 لبقي محتلاً لأرضنا حتى اليوم، وكذا لم يكن لينسحب من غزة إلا تحت ضربات المقاومة الفلسطينية.
 لذا فإننا في تجمع العلماء المسلمين ندعو لتصعيد هذه العمليات على كامل التراب الفلسطيني حتى الوصول إلى التحرير الكامل لفلسطين، وجعل العدو في مستنقع يضطر معه إلى مغادرة أراضينا أو تحمل ضربات مقاومينا. إن هذه العملية البطولية والنوعية تؤكد قدرة المقاومة على اختيار الأهداف وإصابة العدو في مكامن ضعفه، وهو ما يجب أن يعتبر نهجاً مستمراً مترافقاً مع قطع كل الاتصالات وإلغاء كل الاتفاقات مع العدو الصهيوني. ويجب على المسلمين والعرب أن يعوا أن الفتنة العارمة في أكثر من بلد عربي وبالأخص في سوريا هدفها صرف شبابنا واستنزاف إمكاناتنا لإضعافنا وصرفنا عن وجهتنا الأساسية ضد عدونا الأوحد الكيان الصهيوني.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *