الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 3 تموز 2015 العدد 2931

نشرة الجمعة 3 تموز 2015 العدد 2931

d944195b-7021-40f5-a55d-79feb4520820[1]

تشييع العميد رمال في الدوير بحضور شخصيات رسمية وامنية ودينية

(أ.ل) – شيعت المديرية العامة للامن العام واهالي الدوير العميد في الامن العام محمد علي رمال الذي قضى جراء أزمة قلبية، في مأتم انطلق من منزل الفقيد تتقدمه عناصر الامن العام حاملين الاوسمة والاكاليل.

شارك في التشييع ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس المكتب السياسي لحركة امل جميل حايك، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، والنواب: علي بزي، هاني قبيسي، ايوب حميد، الوليد سكرية. كما شارك ممثل وزير الداخلية محافظ النبطية القاضي محمود المولى، ممثل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان مدير المجلس نزيه جمول، ممثل قائد الجيش العميد الركن غسان سعد، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص العميد حسين صالح، العميد سمير سنان ممثلا المدير العام لأمن الدولة، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، عضو هيئة الرئاسة لحركة امل الدكتور خليل حمدان، الرئيس الاعلى للجمارك العميد نزار خليل، رئيس المحكمة العسكرية العميد خليل ابراهيم، مدعي عام الجنوب القاضي رهيف رمضان، مدير المخابرات في الجنوب العميد خضر حمود، مدير فرع المخابرات في النبطية العميد محمد شعبان وقائد سرية درك النبطية المقدم يوسف نصراللة ووفد كبير من ضباط الامن العام والجيش اللبناني، وقيادات من حركة امل وحزب الله وحزب البعث العربي الاشتراكي، وفاعليات ورؤساء بلديات ومخاتير وأهالي. ومنح ممثل وزير الداخلية المحافظ محمود المولى الراحل ميدالية وزراة الداخلية، كما منحه مدير العام للامن العام ممثلا بالعميد الركن جهاد المصري ميدالية الامن العام، والقى النبذة الذاتية للراحل العميد محمد رمال، وكانت كلمة لداوود رمال رثى فيها الراحل.

بعد ذلك ام امام البلدة السيد كاظم ابراهيم الصلاة على الجثمان ليوارى الثرى في جبانة البلدة، ثم تقبل ممثل الرئيس بري واللواء عباس ابراهيم وقبلان والعائلة وضباط من الامن العام التعازي بالفقيد من الحضور.

وقد نعت المديرية العامة للأمن العام العميد محمّد علي رمّال. الراحل من مواليد 2/1/1964 – بيروت. متأهل وله ولدان. تطوّع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 19/5/1983. رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 6/5/1985. تدرّج في الترقية حتى رتبة عقيد اعتباراً 1/7/2007. نقل إلى المديرية العامة للأمن العام في 25/11/2011. رقي إلى رتبة عميد اعتباراً من 1/7/2013.

حائز المكافأت التالية: وسام الحرب مرتين. وسام الوحدة الوطنية. وسام التقدير العسكري من الدرجة الفضية. وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى. وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط. وسام مكافحة الإرهاب. وسام مدارا هورسمن البلغاري الدرجة الثانية مع سيوف. تنويه قائد الجيش 11 مرة. تهنئة قائد الجيش 37 مرة. تهنئة المدير العام للأمن العام 5 مرات.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ويوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثانية عشرة ظهراً، ومن الثالثة بعد الظهر ولغاية السادسة عصراً في قاعة حسينية البلدة المذكورة، وفي السابع من تموز من الساعة الثالثة بعد الظهر ولغاية السادسة عصراً في جمعية التخصص والتوجيه العلمي- الرملة البيضاء.-انتهى-

———-

5595abcd18324[1]

مؤسسات الامام الصدر اقامت افطارها السنوي المخصص للرجال

رباب الصدر: لا لأي تطبيع بين لبنان وليبيا

(أ.ل) – أكدت رئيسة مؤسسات الامام الصدر السيدة رباب الصدر شرف الدين، خلال كلمة القتها في حفل افطار مؤسسات الامام الصدر للرجال في صور، رفضها التام “لاي خطوة تطبيعية بين لبنان وليبيا رسمية او غير رسمية، مباشرة او غير مباشرة، طالما ان السلطات الليبية منقسمة ولا تبدي التعاون اللازم في قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الصحافي الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب”.

وطالبت “السلطات اللبنانية، لا سيما التنفيذية والاجهزة الامنية، بان تقوم بواجباتها بما هو اكبر بكثير مما تفعله الان، فالامام الصدر بما يمثل للوطن، يستحق اكثر بكثير”.

اضافت “سبعة وثلاثون عاما مرت على وجود الامام الصدر واخويه خلف قضبان القذافي وفلوله، سبعة وثلاثون عاما والقضية حية بكم وبقلوبكم وبجهود المخلصين ، ولكل سائل وكل مهتم ومحب نقول ايماننا بالله عز وجل يقوي أملنا ويعزز مطلبنا الوحيد منذ البداية،ان نحرر الاحبة الثلاثة من مكان احتجازهم القسري”.

وختمت “تحركنا جار ومستمر وبقوة، وتعاوننا مع لجنة المتابعة الرسمية دائب ودائم والله حسبنا ونعم الوكيل نفوض الامر له ليردهم سالمين”.

وقدمت السيدة الصدر شرحا وافيا عن نشاطات المؤسسات التي تقدمها، وقدمت زهرات المؤسسات اناشيد دينية من وحي رمضان.-انتهى-

———–

kahwaji1-3-7-2015

kahwaji3-7-2015

قهوجي التقى رئيس الرهبنة الأنطونية

وعرض مع نقيب الصيادلة مجالات التعاون بينهما

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور ربيع حسونة، وتناول البحث مجالات التعاون بين الجيش والنقابة، كما استقبل رئيس الرهبنة الأنطونية الأباتي داود رعيدي يرافقه الأب مارون رحال.-انتهى-

———

lojesti3-7-2015

اللواء اللوجستي تسلّم هبة من السلطات الصينية

(أ.ل) – بحضور عدد من الضباط، تسلّم اللواء اللوجستي قبل ظهر اليوم عبر مرفأ بيروت، كمية من الأسلحة والذخائر مقدمة هبة من السلطات الصينية لمصلحة الجيش اللبناني.-انتهى-

———-

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الرابعة عشرة بين “حزب الله” و”المستقبل”

واستعرضوا الاحداث الامنية التي حصلت مؤخراً

(أ.ل) – إنعقدت جلسة الحوار الرابعة عشرة بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور الرئيس نبيه برّي الى مائدة الافطار. وحضر عن الحزب المعاون السياسي للامين العام الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله، وعن تيار المستقبل مدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.

وتحدث في بداية الجلسة الرئيس برّي عن اهمية هذا الحوار وضرورة استمراره، والذي يشكّل اللقاء الوحيد اليوم في العالم العربي في مواجهة الفتنة المستعرة في اكثر من منطقة.

وجدد المجتمعون التزامهم باستمرار هذا المسار. واستعرضوا الاحداث الامنية التي حصلت مؤخراً، واكدوا على اهمية اتخاذ الاجراءات اللازمة من خلال الدولة لتثبيت الامن والاستقرار وحماية السلم الداخلي.-انتهى-

——–

mhm shkeir

شقير رحب بقرار مجلس الوزراء بدعم التصدير بحرا

(أ.ل) – أشاد رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير بقرار مجلس الوزراء القاضي بدعم تصدير المنتجات الزراعية والصناعية بحرا.

وقال في بيان: “من شأن هذا الاجراء الذي طال انتظاره، تقوية قدرات صادراتنا التنافسية مع زيادة تكلفة النقل بعد اغلاق معبر نصيب الحدودي وتوقف الشحن البري من لبنان الى دول الخليج التي تعتبر سوقا رئيسية للمنتجات اللبنانية”.

وتوجه شقير بالشكر الى رئيس الحكومة تمام سلام والى “كل الوزراء الذين عملوا على هذا القرار والذين صوتوا عليه، محققين بذلك مصلحة لبنان والاقتصاد اللبناني، ومحافظين على رزق آلاف العائلات وبقاء مئات المصانع وكذلك على اسواق تقليدية لمنتجاتنا كان من الممكن خسارتها لو طال الأمر أكثر من ذلك”.

وقال: “لا يمكن إدارة شؤون البلاد من خلال الجو السياسي السائد، والذي يفرض التعطيل على مؤسسات الدولة الدستورية”. وأكد “حاجة الاقتصاد الوطني والناس الماسة للكثير من القرارات السريعة، وهذا يتطلب تحييد مصالح البلاد والمواطنين عن الصراعات السياسية وتفعيل عمل الحكومة وزيادة انتاجيتها لتلبية الحاجات الملحة التي تكبر ككرة الثلج والتي تهدد بدخول البلد في المجهول”.

وشدد على ان “الخيار الوحيد للجميع يبقى الدولة”، داعيا القيادات السياسية الى “اعادة دورة الحياة في البلد الى طبيعتها، من خلال انتخاب رئيس الجمهورية وتفعيل المؤسسات الدستورية والاتفاق على خطة انقاذية تقي البلد شر السقوط”.-انتهى-

———-

salim hus

الحص أبرق الى السيسي معزيا:

لإعادة تفعيل العمل العربي المشترك وصولا لإعادة اللحمة

بيننا نحن العرب وتوجيه بوصلتنا نحو فلسطين

(أ.ل) – أبرق الرئيس الدكتور سليم الحص الى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي معزيا بشهداء الجيش المصري، وجاء في البرقية ما يلي:

“تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ الهجوم الإرهابي الغادر في سيناء وفي أنحاء عدة من أرض مصر المحروسة ما ادى الى استشهاد العديد من ضباط وعسكريي جيش مصر العروبة.

إننا نستنكر ونشجب وندين هذا العمل الجبان، وندعو الى تكاتف الجهود والروابط الوطنية في مصر العزيزة، وفي كل الوطن العربي، كما ندعو الى تضافر الجهود وتفعيل العمل العربي في مختلف المجالات والصعد ولا سيما التعاون الأمني لنقف صفا واحدا ودرعا متماسكا لمواجهة هذا الإرهاب الذي بات يهدد الوطن العربي برمته.

إننا إذ نتقدم من شعب مصر الطيب بالعموم ومن سيادتكم بشكل خاص بخالص العزاء، راجين الله العلي القدير أن يلهم أهل شهداء جيش مصر العروبة الصبر والسلوان، وأن يلهمكم يا سيادة الرئيس حسن التدبير والرشاد والله الموفق المعين”.

من جهة ثانية، أدلى الرئيس الحص بالتصريح الآتي: “بعد الزيارة التي قام بها مؤخرا وزير الخارجية السورية السيد وليد المعلم ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صدر بيان تضمن اقتراحا روسيا بقيام حلف إقليمي بين سوريا والسعودية والأردن والعراق لمحاربة الإرهاب المستشري في بلادنا العربية”.

اضاف “إننا نعلن تأييدنا الكامل لقيام مثل هذا التحالف بين دول عربية شقيقة تتشاطر هذا البلاء الذي ضرب بلادنا العربية، وخرب مجتمعنا وعاث في الأرض فسادا وزرع الشق والتباعد بيننا نحن العرب، مستفيدا من حال القطيعة التي تصيب دولنا العربية في ما بينها”.

وتابع “نقول انه من المفيد لا بل من الضروري قيام مثل هذا التحالف الإقليمي، خصوصا لجهة التعاون في المجال الأمني لأننا نتطلع لأن يكون خطوة إيجابية لكسر الجمود في الإتصال بين الأشقاء العرب، ما يؤدي الى رأب الصدع العربي وردم الهوة ووصل ما انقطع وإعادة تفعيل العمل العربي لمشترك وصولا لإعادة اللحمة بيننا نحن العرب وتوجيه بوصلتنا نحو فلسطين، وهذا ما برحنا نطالب به لنتمكن من التصدي ومحاربة ظاهرة الإرهاب الذي بات يشكل خطرا داهما ليس على بلادنا العربية فقط، بل وعلى المجتمع الدولي مع التأكيد على صوابية الموقف السوري الداعي الى ضرورة وقف الدعم المالي والتسليح والتدريب العسكري من قبل بعض الدول الداعمة لهذه المجموعات الإرهابية التي تفتك ببلادنا”.-انتهى-

———-

waeel abu faour 

أبو فاعور سحب اذن مزاولة المهنة عن ممرض

(أ.ل) – أفاد المكتب الاعلامي لوزير وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في بيان، ان الوزير ابو فاعور “سحب إذن مزاولة مهنة التمريض المعطى للسيد محمد مصطفى كرنيب، لمخالفته قانون تنظيم ممارسة مهنة التمريض. كما أثبتت تحقيقات نقابة الممرضات والممرضين في لبنان، التي أصدرت قرارا عن المجلس التأديبي في النقابة بتوقيف الممرض كرنيب عن العمل موقتا”.-انتهى-

———-

images[2]

قزي: اتصالات لتبريد الاجواء لكن لا يبدو انها ستنجح

(أ.ل) – أشار وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي ان “جلسة الحكومة بالامس كانت ضرورية لكسر مشروع تعطيل العمل الحكومي اضافة الى تعطيل رئاسة الجمهورية، ولتؤكد أن الحكومة تريد أن تسهر على قضايا الناس وحاجاتهم”.

ولفت الى ان “الجلسة شكلت اثباتا لدور العجلة الاقتصادية في البلاد، وكان لا بد ان نتخطى التعيينات ونقر بند دعم القطاع الزراعي، لانه لا يجوز من اجل تعيين شخص ان نعطل حياة مليون ونصف لبناني يستفيدون من القطاع الزراعي، بينما نحن نعيش أخطر ازمة اقتصادية واجتماعية”.

وقال: “الذين يتباكون على صلاحيات رئيس الجمهورية حري بهم انتخاب رئيس للجمهورية فما قيمة هذه الصلاحيات في غياب الرئيس”.

اضاف “أما بالنسبة لصلاحيات رئيس الحكومة في وضع جدول الاعمال، فالوقت اليوم ليس مناسبا لمناقشة وتفسير الطائف، ورئيس الجمهورية في حال وجوده يشارك في وضع جدول أعمال مجلس الوزراء مع رئيس الحكومة”.

واعتبر انه “من واجب الحكومة ان تستمر في الانعقاد لان جلسة واحدة لا تكفي لكسر مشروع التعطيل هي بداية يجب ان تستكمل”، موضحا ان “هناك اتصالات تجرى لتبريد الاجواء لكن لا يبدو ان الاتصالات ستؤول الى النجاح بسبب تصلب الاطراف”.-انتهى-

———-

hizbkwatlubnanian

وفد من القوات سلم وثيقة اعلان النيات الى جبهة الحرية

(أ.ل) – زار وفد من حزب “القوات اللبنانية” ضم كلا من أسعد سعيد والمحامي نادي غصن رياض عاقل “جبهة الحرية”، وكان في استقبالهم كل من رئيس الجبهة غسان ابو جوده، ونائب الرئيس انطوان ملحمي وعدد من الأعضاء.

وتسلموا من وفد حزب القوات نسخة عن وثيقة اعلان النيات بين “القوات” والتيار و”الوطني الحر”. وبحث المجتمعون في التطورات المستجدة على الساحة اللبنانية.-انتهى-

———-

ghazi zaayter 

زعيتر تابع مع زواره شؤونا انمائية مناطقية

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة اليوم، النائب الدكتور حسن فضل الله وتداولا في آخر التطورات، اضافة الى الوضع الانمائي المناطقي.

والتقى زعيتر وفدا من اتحاد بلديات دير الاحمر برئاسة المهندس ميلاد العاقوري، في حضور مسؤول الشؤون البلدية في حركة “أمل” في البقاع هيثم يحفوفي. وتم عرض للشؤون الانمائية المناطقية والمشاريع الموجودة على جدول أعمال الوزارة.

وشكر الوفد الرئيس نبيه بري والوزير زعيتر على ما “يقومون به من جهود تجاه المناطق التي بحاجة لانماء رغم الظروف الصعبة والاوضاع التي تمر بها البلد من تعطيل للادارة”.

والتقى زعيتر وفدا من جمعية الطيارين الخاصين برئاسة مازن السماك، حيث اطلع زعيتر على نشاط الجمعية وما تقوم به من مشاريع حالية ومستقبلية خاصة وان الطيران الخاص في لبنان يوازي الطيران الدولي”.-انتهى-

———

wiaam wahhab

وهاب: المسؤول عما يجري في سوريا هو من فتح الحدود لقتل السوريين

(أ.ل) – رد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب في بيان على تحميل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية ما يجري في سوريا، سائلا: “لماذا إتهام الرئيس بوتين بالمسؤولية عن زيادة التطرف في سوريا؟ هل المطلوب أن يدعم بوتين أبو بكر البغدادي وأبو محمد الجولاني ليرضى البعض؟ هل بوتين هو الذي يدفع الأموال للارهاب؟ هل هو الذي أدخل الإرهابيين والقتلة الى سوريا؟ هل هو الذي يهجر الأقليات من العراق والعلمانيين والمعتدلين والسنة؟ ألم نكتف بعد من ذر الرماد في العيون؟”.

وختم “لا ليس صحيحا أن بوتين مسؤول عما يجري في سوريا، لا بل المسؤول هو الذي إتخذ القرار بالحرب على سوريا والذي فتح الحدود لقتل السوريين والذي دفع الأموال ثمنا لإراقة الدماء والذي كان بجانب الإرهابيين لتدمير كل مؤسسة من مؤسسات الشعب السوري”.-انتهى-

———-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 3/7/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 7.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 8.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان: اذا ارادوا المواجهة فلتكن من داخل وخارج الحكومة

(أ.ل) – قال النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي “نحن من يتم تحدينا وليس الرئيس تمام سلام وخياراتنا مفتوحة، اذا ارادوا المواجهة فلتكن من داخل وخارج الحكومة”.

اضاف “الموضوع ليست حفلة مصارعة ولا صراع ديوك، بل انها مسألة دستور وميثاق وقانون وشراكة في هذا البلد، فاما ان تنتقل صلاحيات الرئيس الى مجلس الوزراء مجتمعا، واما نحن نعيش في دولة تنسج فيها تحالفات سياسية كبيرة وفضفاضة تلغي الدستور والقانون”.

وتابع “نحن لا نتحدى احدا بل نطالب فقط بشراكة وطنية انطلاقا مما نمثل وما نطالب به بموجب شراكة وطنية حقيقية وفعلية”.

وشدد كنعان على ان “ما يجري هو استعمال واستغلال وجع الناس الناتج عن سياسات اقتصادية ومالية من اجل كسر ارادة ومطلب وحقوق مكون اساسي وهو المكون المسيحي”.

وقال: “خياراتنا مفتوحة واذا اختاروا المواجهة كما ظهر بالامس، فلتكن، ونحن سنناضل من داخل الحكومة وخارجها”، ونحن بحال مواكبة واجتماعات مع من نستطيع ان نتواصل معهم، فالموضوع لم يعد مسالة تعيينات فقط وانما حضور وفعالية ان يكون هناك احترام للدستور والشراكة وصلاحيات رئيس الجمهورية، التي لا يمكن ان يختزلها ثلاثة عشر وزيرا”.-انتهى-

———-

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“أمل” جنوبا: للتمسك بالحوار من اجل مقاربة القضايا الخلافية

(أ.ل) – اقامت دائرة الصيادلة في مكتب النقابات والمهن الحرة في حركة “أمل” اقليم الجنوب حفل السحور الرمضاني السنوي لاعضاء الدائرة في مطعم درب القمر في النبطية، في حضور مسؤول مكتب نقابات المهن المركزي ممثلا الدكتورة عليا مغنية، مسؤول مكتب نقابات المهن الحرة في اقليم الجنوب حسان صفا، المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم جبل عامل علي اسماعيل، ممثلين عن نقابة الصيادلة ومكاتب النقابات والمهن الحرة في الاحزاب والقوى السياسية ووفد من قيادة اقليم الجنوب في الحركة.

والقى عضو قيادة اقليم الجنوب علي صفاوي كلمة الحركة، تحدث فيها عن “اهمية العمل النقابي في تحسين الاداء والخدمة والانصهار الوطني وخدمة الوطن والمواطن”.

وتطرق إلى الوضع السياسي في لبنان “داعيا الجميع في لبنان الى التمسك بالحوار سبيلا وحيدا من اجل مقاربة القضايا الخلافية كافة”، مشددا على “اهمية اعادة تفعيل المؤسسات الدستورية وتفعيل عملها ودعم الجيش بكل الإمكانات من اجل حماية لبنان واستقراره في مواجهة كل اشكال العدوان ولا سيما العدوان الصهيوني والتكفيري”.-انتهى-

———-

ayub hmaied 

حميد في افطار كشافة الرسالة: ما أحوجنا إلى تحصين بيتنا الداخلي

(أ.ل) – استضافت جمعية “كشافة الرسالة الإسلامية” رؤساء وقيادات الجمعيات الكشفية على مائدة إفطار، في مطعم الفندقية – بئر حسن، في حضور النواب: أيوب حميد، علي بزي، قاسم هاشم، ممثل وزارة الشباب والرياضة جوزيف سعدالله، رئيس اتحاد كشاف لبنان جوزيف خليل وأعضاء الهيئة الإدارية، مدير عام مجلس الجنوب هاشم حيدر، نائب القائد العام الحاج حسين عجمي، المفوض العام القائد حسين قرياني، أعضاء القيادة العامة والمفوضية العامة في الجمعية، أعضاء الهيئة التنفيذية في حركة “أمل”، المسؤول الثقافي لإقليم بيروت حسن شريفة والرؤساء والمفوضين العامين وممثلي الجمعيات الكشفية:المسلم – الماروني – الاستقلال – الوطني الأرثوذكسي – اللبناني – المشاريع – المهدي(عج) – العاملي – الجراح – المقاصد – الهومنتمن – الوطني الديموقراطي – الوطني اللبناني – السرياني – المحبة – العربي الغد – الأنوار – التربية – البيئة – جمعية الرسالة للاسعاف الصحي – جمعية مرشدات الرسالة.

وتحدث عضو المكتب السياسي في حركة امل النائب أيوب حميد: “ننطلق من هذا الشهر الفضيل، الذي من وجبات صيامه الكلام الطيب وما فيه منفعة للناس ليبقى ويستمر وينمو، فبوركتم أحبة رساليين وأخص إخواني في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية والرسالة للاسعاف الصحي، هذا الزرع الذي أينع نتيجة عطاء لا يتوقف وبورك المؤسس والراعي والحامي بوركت التضحيات وبورك الشهداء والجرحى”.

وتابع “أتوجه بالتحية للأحبة الرساليين في المنظمات الكشفية الأخرى الذين يعطون في زمن القحط، لا يعرفون السكينة في زمن المراوحة، وهم في حراك دائم لأنها حركة الإنسان نحو الأفضل ، كثيرة هي الأمور التي نتجرعها من آلام وعوائق في طريقنا نحو الأفضل، وكبيرة هي معاناتنا من الفراغ الحاصل على مستوى رئاسة الجمهورية والشلل المقصود الذي أصاب المؤسسة التشريعية ونحن اليوم نشهد تحللا وتفتتا على مستوى الأوطان وعلى مستوى الأخطار الإسرائيلية وما تضمره فهي الشر المطلق كما وصفها الإمام القائد موسى الصدر”.

وتابع “نرى شعارات تهدف إلى التغيير والإصلاح والكرامة والحرية وغيرها، ربما تعبر عن حاجة حقيقية لشعوبنا، ولكنها للأسف غطاء للفتنة الكبرى التي تضرب الوطن العربي،

وبعد الكثير من الشعارات التي تهدف إلى بقاء إسرائيل العدوة قوة مهيمنة والتي تبرر أنه يصعب الانصهار بين مكونات ديانات السلام والتي تبرهن أنها القادرة على البقاء بالانتماء إلى العرق والدين، هكذا تضيع التضحيات المقاومة والتحرير والشعارات النبيلة وجميع الشهداء الذين استشهدوا لإيمانهم بمعتقدات حقة”.

وختم “ما أحوجنا إلى تحصين بيتنا الداخلي، ومن يريد بقاء لبنان عليه أن يضحي، فهذا الوطن قائم على انصهار إرادات أبنائه، وطنا نهائيا لجميع بنيه، دعوتنا الدائمة إلى الحوار والتلاقي، هذا نهجنا ونهج ديانات السماء، فكل الديانات كانت تدعو إلى اللقاء ونبذ الانشقاق والخلاف، كرمتمونا اليوم بأن نكون على منبركم في لقاء يجسد وحدة لبنان بكل أطيافه، أعاده الله عليكم بالخير والسلام”.-انتهى-

———-

alaa din terro

ترو: لحوار دائم بين جميع القوى السياسية لحل مشاكلنا

(أ.ل) – أقامت “جمعية الوعي والمواساة الخيرية”، حفل إفطارها السنوي الثاني والعشرين، في مركزها في بلدة كترمايا، شارك فيه الرئيس سعد الحريري ممثلا بمساعد الأمين العام لتيار المستقبل لشؤون العلاقات العامة الدكتور بسام عبد الملك، ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ رئيف عبد الله، النائب علاء الدين ترو، ممثل النائب نعمه طعمه منير السيد، ممثل النائب إيلي عون صياح فواز، ممثل النائب محمد الحجار الدكتور عبد الغني ملك، الوزير السابق ناجي البستاني، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص العقيد عماد الحاج شحادة، ممثل المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود المهندس علي عيسى، رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور، رئيس بلدية كترمايا ممثلا تيمور جنبلاط، رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة الإسلامية المهندس محمد قداح والمسؤول السياسي المهندس عمر سراج، الأب جوزف القزي رئيس بلدية جدرا، ممثل مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نجيب الصايغ، ووفد من رابطة مخاتير الشوفومشايخ وشخصيات.

ثم تحدث النائب ترو فقال: “نلتقي اليوم على مائدة جمعية الوعي والمواساة الخيرية، التي لها اليد طولى في عمل الخير والعطاء وإغاثة المنكوب وتعليم المهن، حتى قال فيها رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط، عندما زاره وفد من الجمعية برئاسة الأخ عماد سعيد :” ليت شبابنا، يتعلمون هذه المهن ويتجهون الى مثل هذه الصناعة (طاولات صالون من صنعت في مشغل جمعية الوعي وقدمت له في المختارة)، فتحية لكم على عملكم يا جمعية الوعي وكل الجمعيات المنتجة في المنطقة، ونأمل أن يتم التنسيق بين الجمعيات في المنطقة، وأن يصار الى تشكيل إتحاد للجمعيات في المنطقة ويكون العمل شاملا ليطال أوسع فئات المجتمع”. وأضاف “نلتقي اليوم ولبنان من دون رئيس للجمهورية منذ أكثر من سنة، نتيجة تعنت بعض القيادات وأنانيتها، فمجلس النواب معطل تحت حجة غياب الرئيس، ومن يعطل الرئاسة يتحجج لتعطيل المجلس والحكومة والبلد بأكمله. نحن بحاجة لحوار حول مشاكلنا، حوار دائم بين كل القوى السياسية، كالحوارات التي تجري اليوم بين تيار المستقبل وحزب الله، وبين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، ونأمل أن يعمم هذا الحوار على كل المتخاصمين في البلد. فهذا الحوار ضروري لحل مشاكلنا، بالحوار وفقط بالحوار، لأننا بالحوار نحافظ على عيشنا المشترك، ونصون وحدتنا الوطنية، ونمنع نقل النزاعات الى بلدنا، لأن همنا الأول والأخير يجب أن يكون حماية الأمن الوطني وإبعاد شبح الحروب عنا، وحماية مؤسساتنا الدستورية والمواطن من العوز والفقر، ومحاربة الفساد المستشري في إدارات ووزارات الدولة، فروائح الصفقات تفوح أكثر من روائح النفايات، التي نرفض إعادة طرحها أو التفكير أن يكون لنا حصة فيها”.

وتابع “نحن في الحزب التقدمي الإشتراكي ضد منطق السلاح بعد المصالحة وإقرار إتفاق الطائف، وبعد حل المشاكل بشكل عام في لبنان. نحن ضد منطق السلاح وانتشاره واستعماله في غير مكانه في مواجهة العدو الإسرائيلي من أي جهة كان، وإلى أي جهة انتمى، هذا السلاح في الداخل سلاح متفلت لا ضابط له ولا رابط، ولا نريد لهذه المنطقة ولا لأي بلدة أو حي فيها، أن يكون على تماس سلبي مع أهله وجيرانه وساكنيه، لأن ما حصل في السعديات علامة سلبية في المنحى الذي تسلكه الأحداث، والتي يجب أن نعمل جميعا في الحزب التقدمي الإشتراكي والجماعة الإسلامية وتيار المستقبل مع حزب الله وحركة أمل وغيرهم من الأحزاب، من أجل رأب الصدع، وإعادة اللحمة وعلاقات الجوار الى أهلنا في السعديات وقاطنيها، وفي كل بلدة يشكل هذا التنوع الذي نأمل أن يكون تنوعا يغني ويفيد ويعزز الوحدة الوطنية”.

وأضاف “ما بالنا نحن العرب والمسلمون مما يجري في بلادنا، وبين مواطنينا، لأن ما نسمعه تقشعر له الأبدان، فكيف بالذي نراه على الشاشات من إعدامات حرقا وغرقا وقطعا للرؤوس بالمتفجرات من تنظيم “داعش”، وإعدامات مقابلة من “جيش الفتح” ضد “داعش” رميا بالرصاص. وفي مصر حروب على حدود العدو بين الإخوة وبين الدولة ومواطنيها، وفي فلسطين خلاف على الحكومة بين السلطة في الضفة الغربية، وحماس في غزة، والعدو يصول ويجول فرحا بما يجري. وفي ليبيا بين الإخوة الذين كانوا معا عندما تخلصوا من القذافي، ليتقاتلوا اليوم ويعملوا من أجل التجزئة والتقسيم، تقسيم ليبيا. وفي اليمن بين العشائر والقبائل بلاد الجناجر، بين مدعوم من المملكة، وعامل من أجل ايران، حيث تدمر اليمن مدينة بعد مدينة ولا أفق لحل سياسي بين من يعتقد أنه منتصر بعيدا عن الحرب، وبين حليف يدفع ثمن حرب لا يريدها هو وحلفاؤه دفعوا اليها ودفعوا ثمنها في إطار الصراع الإقليمي”. وقال: “أما سوريا فأم المآسي والقهر والقتل والتعذيب والتدمير، الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه محميا من روسيا وإيران، ومدعوما من قوى محلية وإقليمية، بينما الغرب وأميركا تقامر بالشعب السوري، الذي تدعي صداقته، فلا يحسمون ولا يسمحون، يريدونها حرب إستنزاف لسوريا ولشعبها في إطار خطة جهنمية لإعادة رسم خريطة المنطقة على أساس المصالح الدولية بين العراق الذي ينزف دما ودمارا نتيجة سياسة الهيمنة والتسلط، التي مورست ضد فئة من أهله، والتي كانت سببا رئيسيا من الاسباب التي أدت الى ظهور “داعش””.

وختم “إن السياسة الأميركية والغربية يجب أن تضع حدا لنظام الأسد، وأن يكون حلا سياسيا يحفظ وحدة سوريا وحكومتها، حكومة إنتقالية، ومحاسبة مجرمي الحرب التابعين للنظام، لأن إجرام النظام والعنف الذي مارسه بحق السوريين هو السبب في عنف المعارضة التي كانت تنادي منذ البداية سلمية سلمية”.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: لا بد من استمرار تشريع الضرورة

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “أن ما حصل بالامس داخل الحكومة هو العودة الى الدستور والاحتكام الى مطالب الناس التي لم تعد تحتمل دلعا من بعض الاطراف على حساب مصالحها العامة”. وقال: “لا بد أن يستمر تشريع الضرورة لان هناك الكثير من الملفات التي تحتاج الى البت”، مشيرا الى “أن فتح دورة استثناية فيه مصلحة وطنية واستئناف لعمل مجلس النواب ولو بشكل جزئي”، لافتا الى “أن صبر الرئيس تمام سلام قوبل بمطلب ان يكون العماد عون رئيسا او لا رئيس أو بجدول أعمال كما يريده التيار أو لا جدول أعمال”.

وأكد “أن تيار المستقبل مقتنع بضرورة فتح دورة استثنائية ليصار الى تشريع بعض الامور الضرورية داخل المجلس لتسيير امور الناس”.-انتهى-

———-

fadlallah30-6-2015

علي فضل الله: يبدو أن عقدة لبنان الحكوميّة لن تصل إلى حلّ

في ظل بقاء الأطراف السياسيين على مواقفهم

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

(…)

انتهى الأسبوع الماضي على العديد من الأحداث الدامية الَّتي تنقّلت ما بين الكويت في التفجير الذي أودى بحياة العديد من المصلين، الذين لا ذنب لهم إلا أنهم كانوا يتوجّهون إلى ربهم في صلاة الجمعة، وتونس فيما جرى من استهداف لأناس قدموا إلى هذا البلد، ظانين أنَّ فيه أماناً، ولم يعرفوا أن هناك من يستبيح دماءهم… ومصر في الاغتيالات التي حصلت فيها، والتفجيرات التي عبثت بأمن هذا البلد، وما جرى في فرنسا من استهداف لصورة الإسلام السّمح ومحاولات لتشويهه، والتي تأتي استكمالاً لكلّ هذا المشهد الدّامي، الّذي يعانيه أكثر من بلد عربيّ وإسلاميّ، ويكتوي بناره.

إنَّ كلّ ما يجري على امتداد العالم العربي، بات يستدعي عملاً عربياً وإسلامياً جاداً، وعلى مختلف المستويات، لمواجهة هذا الإرهاب المستشري، وتداعياته الَّتي باتت تأكل من رصيد المسلمين وحضورهم في هذا العالم، وكل تاريخهم.

أما لبنان، فيبدو أنَّ عقدته الحكوميّة لن تصل إلى حلّ، في ظل بقاء الأطراف السياسيين على مواقفهم، حيث يبدو، وإلى أجل غير معروف، أن على اللبنانيين أن يتعودوا على الفراغ في هذا الموقع الأساسي، إضافة إلى المواقع الأخرى، والذي بات يوحي بمدى استهانة مَن هم في مواقع المسؤولية بالتحديات التي تواجه هذا البلد على كل المستويات، والأخطار التي تحدق به، والفتن التي نخشى أن تحصل في داخله..

إننا لا نزال على ثقة بأن الحريصين على هذا البلد، لن يدعوه يقع في مهاوي الضياع، وسيبادرون إلى إيجاد الحلول لما يجري، ونتمنى أن يكون ذلك بأسرع ما يكون، فالبلد لا يتحمل.

ونحن أمام هذه الأجواء الصَّعبة والمعقّدة التي نعيشها في المنطقة وفي لبنان، نستعيد الذكرى الأليمة؛ الذكرى الخامسة لرحيل سماحة السيد(رض)، ونستذكره وهو يحذّر المسلمين جميعاً من مغبة الوقوع في أتون الفتن، التي من شأنها أن تُسقط الهيكل على رؤوس الجميع.

إننا نفتقده وسط كلّ هذه الفتن التي تعصف بالعالم الإسلامي، وخصوصاً الفتنة المذهبية، التي كان قد شخّصها ووضع لها الدواء، وهو من استشرف المستقبل بعين المجرِّب الخبير، وقرأ ما يمكن أن يحدث فيه، وحذّر منه، ومن هنا كانت بعض فتاواه ومواقفه.

لقد حمل السيد(رض)، ومنذ بداية حياته، همَّ الإسلام، وسعى لأن يبقيه صافياً لا تشوبه الشوائب التي علقت به من عصور الجهل والانحطاط، أو ممن يريدون العبث به وتشويه صورته، أو ممن لم يفهموه حقداً. كان يريد لصورة الإسلام أن تبقى نقية في العقول وفي الوجدان، وكان يريد أن يقدّمه للعالم كما هو؛ الإسلام المنفتح على الحياة، القادر على حل مشكلات العصر، والمشاركة في نهوض المجتمع؛ القادر على أن يطرق أبواب الشرق والغرب، وأن يصل إلى كلّ مكان فيهما.. وفي ذلك، كتب ونظّر وحاور وتحدَّث…

حمل السيد هموم العالم العربي والإسلامي وقضاياه، وقد اتسعت اهتماماته لتطال أبعد من الساحة اللبنانية، رغم أنه كان يرى لها الأهمية، لتنوّعها ولحيويتها وقابليتها لأن يقدم الإسلام فيها نموذجه، وسط هذا الغنى في الأديان والثقافات والتوجهات الفكرية والسياسية الإقليمية والدولية.

وهو في ذلك، لم يتأطَّر بإطار، ولم يُغلق الباب أمام أحد، ولم ينغلق على أية قضية، بل اتسعت اهتماماته لكل العالم، ليحتضن كل قضايا الإنسان والشعوب.. ويدافع عن كل إنسان مظلوم ومستضعف ومحروم، وهو الذي حمل شعار: “القلب مفتوح، والعقل مفتوح، والبيت مفتوح”.

وقد عاش قضية فلسطين، واعتبرها القضية الأساس، وأوصى بها وبالمقاومة.. ودعا إلى النَّظر بكل جدية إلى خطورة هذا الكيان، فهذا الكيان ليس كياناً عادياً له حدود يريد أن يعيش في إطارها… بل هو بلا حدود ولا سقف.. ووقف في وجه همجية الاستكبار العالمي وظلم السياسات الغربية، ولكنه لم يعادِ الغرب كثقافة أو شعوب غربية.. وفي ذلك، كان يقول: ليست لدينا عقدة من الغرب، وليست لنا عداوة مع شعوبه، بل نريد أن نكون أصدقاء العالم.

لقد وقف السيد مع المقاومة واعتبرها جيشاً شعبياً.. ليس بديلاً من الجيش اللبناني وقوته، بل سنداً له، واعتبر أن قوة لبنان في قوته لا في ضعفه.. لقد كان يثق بالشعوب العربية والإسلامية، وكان يرى فيها الخير الكثير.. ولكنه كان دائماً يدعوها إلى الحذر من اللاعبين بعواطفها وأحاسيسها، والزارعين فيها المخاوف، وكان يدعوها إلى عدم الخضوع للانفعال والارتجال، وتدبّر عواقب المواقف والخطابات غير المسؤولة، لئلا تقع في الأفخاخ التي ينصبها لها الأعداء بكلّ تلاوينهم…

لقد دعا السيّد إلى الوحدة الإسلاميَّة، واعتبر أنَّ العمل للوحدة ديناً ما دامت هذه الوحدة هدف الأعداء الَّذين يريدون لهذه الأمة أن تكون ساحة توتر وانفعال، وهو من عمل على إخراج الساحة الإسلاميَّة من الهواجس والمخاوف المتبادلة، وكان صمّام الأمان في ذلك. آمن السيد باللقاء الإسلاميّ المسيحيّ، وبالانفتاح على كل الديانات السماوية، ورأى أن الديانات تتكامل فيما بينها، وأن ما يجمعها هو أكثر مما يفرقها، واعتبر أنَّ الحوار هو السّبيل لحل القضايا، لكنه ليس أي حوار، بل الحوار البنّاء، لا حوار العصبيات للعصبيات، ولا حوار الذات للذات، بل حوار العقل للعقل، الحوار المنتج والهادئ.

لقد آمن السيد بدور الشباب والمرأة، وشدّد على حقّ الطفل، وآمن بحق الإنسان بالعيش الكريم، ودعا المجتمع إلى أن يتحمّل المسؤولية تجاه الَّذين يعانون ضغوط الحياة وصعوباتها، وأن يمدّ اليد إليهم.. وانطلق مع كل الطيبين في مسيرة مؤسسات الخير للأيتام والمعوقين وللمسنين والمؤسسات الصحية والتربوية.. واعتبرها أساساً لقوة المجتمع وثباته أمام التحديات، وكان شعاره أنَّ هذه المؤسسات من الناس وإلى الناس. إنَّ الوفاء للسيّد لن يكون أبداً إلا الوفاء لكل القضايا التي عاش لها.. ونحن على ثقة بأن الأمة التي أتعب السيّد حياته من أجلها، وهو مَن قال: “الراحة عليَّ حرام”، بقيت وستبقى وفية لفكره ومؤسساته ولكل هذا التراث الدّينيّ الذي تربت في ظلاله، وتعتبره أساساً لبناء سوف يستمر بإذن الله بالنمو، لما فيه خير الإسلام والعرب والمستضعفين.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: على السياسيين ان يتواصلوا وألا يسمحوا بتعطيل المؤسسات

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)

ورأى ان “الارتجال والتحديات والانفلات والفوضى التي تعيشها بلادنا، امور خطيرة تستدعي ان نحذر تداعياتها لان ما يجري على الارض لصالح اهل الباطل وما يجري من فوضى وانحرافات لا يمت للاسلام بصلة، فالارهاب عمل شيطاني يضرب البلاد ويفتك العباد وعلينا ان نواجهه ونتصدى له، فالاسلام دين العدل والاحسان والسلام والايمان والمحبة، وعلى المسلمين ان يعودوا الى قيم القرآن واحكامه ومواعظه، فيكونوا مع الله في رحاب الاسلام الذي يشكل محطة من محطات الخير”.

دعا “الدولة ان تكون منصفة محبة متواضعة تعمل لخير اللبنانيين وتحقق مصالحهم، فتكون خدمة المواطنين في اولويات تحركها فتعمل لمصلحة الناس وتسهر على حسن رعايتهم، وعلى السياسيين ان يتواصلوا ويتشاوروا فلا يسمحوا بتعطيل مؤسسات الدولة واصابتها بالشلل، فتكون الجهود منصبة لتفعيل عمل المؤسسات لتهتم بأمور الناس، وعلى الاغنياء ان يذكروا بجوعهم جوع يوم القيامة فيتذكروا جوع الفقراء فيكونوا سندا حقيقيا لاخوانهم المحتاجين والمساكين والفقراء. وعلى المؤمنين ان يكونوا عونا لاخوانهم فيحفظوهم ويساعدوهم ليظلوا اخوة متحابين في بوتقة الايمان والاخوة، لذلك نطالب المسؤولين وكل المؤمنين ان يحترموا الاخرين ويحافظوا عليهم ويتعاملوا معهم بكل انسانية ومودة فيعطوا الفقراء حقوقهم ويتحننوا على الايتام ويمدوا يد العون الى المرضى والمحتاجين، فيكونوا معهم ليكون الله معهم في الشدة والرخاء”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 3/7/2015 البيان الآتي:

وبتاريخ 4/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي الكورة ومرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخ 1/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى في حقل تفجير وطى الجوز باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-

———-

dabbousi

دبوسي نوه بقرار توفير الدعم للصادرات الزراعية والصناعية

(أ.ل) – نوه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي “بالقرار الصادر عن حكومة المصلحة الوطنية وبإصرار متواصل من وزير الزراعة اكرم شهيب والقاضي بتخصيص مبلغ 21 مليون دولار لدعم فرق كلفة تصدير المنتجات الزراعية والصناعية الى الدول العربية”.

واعتبر في بيان “ان القرار جاء وليد إرادة وطنية تضافرت فيها الجهود الإستثنائية المكثفة بروح من الشراكة بين القطاعين العام والخاص بغية تقديم الدعم المشروع لشريحة واسعة من المصدرين الزراعيين والصناعيين والمزارعين من كل المناطق اللبنانية ولكل جهة مشدودة مصالحها الى دورة الحياة الإقتصادية العامة لا سيما على نطاق القطاع الزراعي الذي طالما واكبنا متطلبات دعمه وتطويره، والأهم العمل المتواصل على إزالة كافة المعوقات من أمام حركة إنسياب منتجاته وتجاوز العراقيل الموضوعية التي واجهته، والناجمة عن إقفال بوابات العبور البرية مع بلدان الجوار العربي بسبب الظروف الأمنية الحرجة التي تمر بها تلك البلاد”.

وتابع “مؤخرا شهدت غرفتنا أكبر حشد للمصدرين الزراعيين والصناعيين والمزارعين وأصحاب مصانع للصناعات الغذائية برعاية الوزير شهيب، حيث أكدنا على جهوزيتنا الدائمة للتواصل مع وزارة الزراعة ومع مؤسسة تشجيع الإستثمارات إيدال، وتأكيد دورنا الإستشاري الداعم للخطوات المساعدة على تخطي صادراتنا اللبنانية للمعوقات التي تحول حركة إنسياب منتجاتها الى الأسواق العربية والأجنبية، خصوصا أننا لمسنا من الوزير شهيب ان ملف الزراعة والصادرات الزراعية يرتبط من حيث النسبة بمعيشة ثلث الشعب اللبناني الذي يعتمد على هذا القطاع، ولا يجوز ان يبقى الانتاج مكدسا وتضيع أسواق لبنان في العالم العربي والخليج والأردن من أمام صادراته”.

وختم “أن غرفة طرابلس تبقى ملتزمة بقضايا مجتمعها الإقتصادي ومتابعة لبرامج التنمية ولمؤشرات النمو الإيجابي بشكل دائم، مبدية حرصها في كل حين على متابعة كل الشؤون المتعلقة بمختلف القطاعات والمرافق الإقتصادية العامة والحرص الأكيد على تفعيلها وتطويرها وتحديثها منسجمة مع واجبها الوطني وإحتراما لدورها الإنمائي الذي يفضي الى تحقيق النهوض الإقتصادي اللبناني الذي إنتدبت نفسها للقيام به في كل حين”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 3/7/2015 البيان الآتي:اعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

ahmad hariri

أحمد الحريري: نعض على الجراح لإطفاء الفتن ومواجهة التطرف

(أ.ل) – لبى الأمين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري أمس، دعوة عبدالله حسون إلى افطار رمضاني في دراته في بلدة السفيرة – الضنية، حضره النواب قاسم عبد العزيز وكاظم الخير وأحمد فتفت ممثلا بنجله زياد فتفت، النائب السابق أسعد هرموش، عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” محمد المراد، المنسق العام للضنية هيثم الصمد، رئيس رابطة مختاري الضنية ضاهر بو ضاهر، قائد منطقة الشمال في قوى الامن الداخلي العميد علي هزيمة، رئيس فرع المخابرات في الشمال العقيد كرم مراد ممثلا برئيس مكتب الضنية النقيب عماد زريقة، عدد من رجال الدين ورؤساء البلديات والمخاتير، وفاعليات أمنية وتربوية واجتماعية وثقافية.

ثم استهل أحمد الحريري كلمته باستنكار ما حصل في منطقة السعديات، واضعا الحادثة في إطار “إثارة للفتنة من سرايا الفتنة التي بات لزاما على أسيادها كما على الدولة أن يضعوا حدا لفتنتها”.

وقال: “ندعو لله أن يهدي البعض ممن يرفقون صيامهم عن الطعام والشراب بالإفطار على الإرهاب والدماء وإيقاظ الغرائز، كما حصل في السعديات، وفي الكويت وتونس وفرنسا، وفي مصر الحبيبة، وكما يحصل في سوريا والعراق كل يوم منذ سنوات”.

وإذ شدد على أن “جريمة تعذيب الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية سلكت طريق المحاسبة الذي لا عودة عنه إلا بإنزال أشد العقاب بالمرتكبين”، أكد أن “ما يهمنا اليوم هو أن نستمر في التصدي لما يحصل من انتهاكات لحقوق المواطن، وهي كثيرة، لذا نفهم ونقدر غضب من ثار ونزل إلى الشارع منددا ورافعا الصوت جراء ما حصل، وجراء تراكمات سابقة طلبنا تجاوزها والعض على الجراح، ليس من موقع الضعف أو الاستهتار بحقوق الناس لا سمح الله، إنما من موقع الاعتدال الحريص على إطفاء الفتن التي يريدون لمناطقنا أن تشتعل بها، ومواجهة التطرف الذي يريدونه لمناطقنا أن تغلي به لتبرير تطرفهم”.

وأضاف “نعلم ونشعر بوجع أهلنا ونقدر عاليا أنكم لبيتم نداءاتنا بالصبر والتروي وتحكيم العقل، وكونوا على ثقة أن ما سلفتموه للدولة ولنا، لن يزيدنا كل يوم إلا رغبة وتصميما على مكافحة الخلل والتصدي لما يحصل من انتهاكات”.

ووجه “تحية الرئيس سعد الحريري وتقديره لكل مواطن أسيء ويساء الى حقوقه ولم يفقد الأمل، بأننا قادرون معا، بالصبر والثبات على اعتدالنا وقيمنا المستمدة من إرث الرئيس الشهيد رفيق الحريري أن نبني دولة المواطنة التي تحترم حقوق الإنسان، وأن ننهي زمن دويلات الوصاية التي تحمي المتهمين باغتيال رفيق الحريري، والتي يغتال فيها هاشم السلمان ببلطجة شبيحة السلاح، ويقتل فيها الطفل منير حزينة برصاصهم الطائش، وتخطف فيها قوى الأمر الواقع شبلي العسيمي وتسلمه إلى جلاديه، ويقوم فيها الضباط بخطف أخوة سوريين وتسليمهم إلى الجزار بشار الأسد، ويمارس فيها القضاء أبشع أنواع المماطلة لتأخير محاكمات الموقوفين”.

وأبدى الحريري اسفه “لأن لبنان اليوم في قلب الأزمة، فيما البعض لا يكف عن التورط في وحول الأزمات المحيطة بنا، وتعميق حال الانقسام بين اللبنانيين، وضرب الإجماع الوطني، وانتهاك مقومات العيش المشترك، وصب الزيت على نار التطرف، بما يفتح الأزمة اللبنانية على أزمات تضع البلد أمام جملة أخطار، لا نملك في مواجهتها إلا القيام بواجبنا الوطني والأخلاقي في حماية لبنان بتبني الاعتدال قولا وفعلا، الدعوة دائما إلى صحوة وطنية تنهي التلاعب الخطير بالنظام والدستور والمؤسسات، وتضع حدا لمسيرة أخذ البلاد والعباد إلى هاوية الانتحار”.

وقال: “لا يعقل أن تتعاظم المخاطر بهذا الشكل المخيف على لبنان، فيما البعض يتلهى بتقطيع الوقت بالتفرج على معاناة اللبنانيين اليومية، جراء التهويل بافتعال المزيد من الأزمات لزوم التعطيل والإبقاء على حال الشغور الرئاسي والشلل المؤسساتي لزوم معارك البعض الدموية والنووية في الخارج”.

وشدد على أن “لا حل لأزماتنا إلا بالعودة إلى الدستور، ولا حل للشغور الرئاسي إلا بالنزول إلى مجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وعقد جلسات تشريع الضرورة، ولا حل لتأمين مصالح اللبنانيين إلا باستئناف عمل حكومة المصلحة الوطنية برئاسة الرئيس تمام سلام الذي نوجه له كل التحية على صبره وحكمته وإحساسه العالي بالمسؤولية الوطنية”.

واعتبر أن “خلاف ذلك من طروحات لن توفر أي مخرج لأزماتنا، سوى أنها تفتح الباب على المزيد من المزايدات التي ملها اللبنانيون، بقدر ما ملوا الخيارات والرهانات التي تأخذ البلد إلى الدمار والانتحار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كما لو أن البعض لا يريد أن يأخذ العبرة من تجارب الحروب الأهلية المشتعلة من حولنا، أو أنه لم يتعظ من تجارب الماضي، ولا يريد أن يتعظ حتى من أن ضرب مرجعية الدولة وانتهاك دستورها وإضعاف مؤسساتها الأمنية، وفي مقدمها الجيش اللبناني، هو “الوصفة الأمثل” لإعادة إنتاج الحرب الأهلية في لبنان”.

وختم “كل التحية من الرئيس سعد الحريري لأهل الضنية، أهل الوفاء والاعتدال. وألف مبروك من الرئيس سعد الحريري للضنية مقعدها في المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى. لم يكن ذلك ليتحقق لو لم نكن جميعا يدا واحدا من أجل استعادة حق المنطقة”.-انتهى-

———

abd rahman bizri

البزري التقى العميدين شحرور وحمود الاول مودعا والثاني للتعارف

(أ.ل) – استقبل الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله في مدينة صيدا، العميد علي شحرور والعميد خضر حمود والعميد ممدوح صعب وذلك في إطار زيارة وداع من قبل العميد شحرور وزيارة تعارف من قبل العميد حمود، حيث شكر البزري للعميد شحرور على “جهوده الطويلة والخيرة في معالجة القضايا الأمنية والمشكلات التي عصفت في مدينة صيدا في مرحلة دقيقة من تاريخها”، كما وأثنى على “تعاونه مع القوى السياسية كافة في المدينة وجوارها وحسن العلاقة مع ممثلي الفصائل والقوى الإسلامية والوطنية الفلسطينية”. وتمنى البزري للعميد حمود التوفيق في مهمته، مؤكدا أن “صيدا مدينة تدعم الدولة ومؤسساتها وتحافظ على نهج الوحدة الوطنية والتعايش بين جميع أبنائها ومكوناتها وحسن الجوار مع محيطها”.

كما وهنأ البزري العميد ممدوح صعب على ترقيته، شاكرا له “جهوده الدائمة في خدمة المدينة وحفظ أمنها ومساعدة أبنائها”.-انتهى-

———-

naeem kassem

نعيم قاسم: الوضع في جرود القلمون وملحقاته تحت السيطرة

بالكامل والمسلحون المتبقون في القفص

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم على أن الوضع في جرود القلمون وملحقاته هو تحت السيطرة بالكامل، والمسلحون المتبقون هم في القفص، وقد فقدوا قدرتهم على تغيير المعادلة وعلى القيام بأي عمل له شأن انطلاقًا من لبنان، مؤكداً حرص حزب الله على استمرار الحكومة اللبنانية، ولكن عليها أن تتحمل مسؤوليتها بجدارة و”هذا ما سنعمل عليه مع المخلصين”، داعياً في المقابل “إلى عدم تشبيك المؤسسات بما يؤدي إلى تعطيلها جميعًا كما حصل في تعطيل المجلس النيابي إلى الآن بحجة عدم انتخاب الرئيس”.

وفي كلمة له خلال احتفال أقامته الهيئات النسائية في حزب الله بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع)، أكد نائب الأمين العام لحزب الله ان “الإرهاب التكفيري اليوم إرهاب عالمي، وآثاره على كل الدول العربية والإسلامية والغربية، لا يترك من شرّه أحد، حتى ولو كان لديهم مجموعات صغيرة محدودة، لذلك هؤلاء يشكلون اليوم خطراً عالمياً وليس خطراً محلياً فحسب”.

وأضاف “البعض يعتبر أن تدخلنا في سوريا هو الذي سبَّب مجيء هؤلاء إلى لبنان!”، متسائلاً “ما الذي ذهب بهؤلاء إلى تونس وليبيا ومصر ودول العالم؟ هل كنا هناك حتى ذهبوا؟”، مشدداً على ان “هذا المنطق منطقٌ خاطئ، فالتكفيريون لا يحتاجون إلى مبرر وإنما يحتاجون إلى منطقة فراغ ليدخلوا إليها”.

وتابع الشيخ قاسم “ما فعله حزب الله أنه سدَّ منطقة الفراغ ومنعهم أن يأخذوا راحتهم وأن يتصرفوا كيفما يشاؤون، ولقد سدَّد لهم ضربة قاسية أعمتهم وجعلتهم يتوترون ويطلقون التصريحات، ولكن في الواقع العملي نحن حدَّينا من قدرتهم بفعل المواجهة التي حصلت من سوريا”.

واذ سأل سماحته: “ما الذي تضرر به جماعة 14 آذار من مواجهتنا للتكفيريين؟”، قال “نحن لا نريد أن تواجهوهم! وكيف تتصرفون لو دخل هؤلاء إلى بيوتنا؟ يقولون: هؤلاء لن يدخلوا إلى بيوتكم! فهل نكتفي بهذه الإنشائيات؟”.

وأضاف “أمام الوقائع هؤلاء لا يؤمن لهم. نعم، الموقف من حزب الله بالدخول في سوريا له علاقة بأن حزب الله سدَّد ضربة حقيقية للمشروع الأمريكي “الإسرائيلي” من بوابة التكفيريين، كما سدَّد ضربة لهذا المشروع من بوابة كسر “إسرائيل” في لبنان وجعلها تنسحب منه، لذا هم يواجهوننا لأننا نسدد ضربة للمشروع الأمريكي “الإسرائيلي” وهذه إهانة وإدانة لهم”.

وأوضح سماحته “الوقوف إلى جانب التكفيريين في الموقف السياسي هو خطأ استراتيجي يرتكبه هؤلاء، والتبرير لأعمالهم هو مساعدة لهم، والاعتراض على مواجهتنا لهم هو مساعدة لهم، ونعتهم بالثوار هو مساعدة لهم، نحن نطالبكم أن تكفّوا عن دعم التكفيريين لمصلحتكم ومصلحة لبنان ومصلحة استراحة المنطقة والعالم من هذا الخطر التكفيري الداهم”.

وتوجه الشيخ قاسم لفريق 14 آذار بالقول “بدل أن تطالبونا بالخروج من سوريا نحن نطالبكم بأن تعيدوا النظر بموقفكم وأن تتشاركوا معنا في المساهمة في المعركة ضد هؤلاء، وأن تتشابك أيدينا من أجل أن نحقق إنجازات أسرع وأفضل”، ودعا “إلى تشابك الأيدي وتظافر الجهود ومشاركة الجميع لأن الجميع مسؤول والجميع يجب أن يتصرف بطريقة تحرم هؤلاء من توفر بيئة حاضنة وإلاَّ فهم كالسرطان يأكل جسد صاحبه قبل أن يؤثر على أي أحدٍ آخر”.

وأردف قائلاً “تبيَّن أنه مرَّ إلى الآن 4 سنوات وثلاثة أشهر ولم تتغيّر المعادلة في سوريا، بل أصبح واضحًا استحالة إسقاط النظام وتغيير المعادلة بحسب الموقف الأمريكي “الإسرائيلي”، مستدركاً بالقول “هؤلاء المراهنون على المتغيرات في سوريا خسروا وسيخسرون إذا استمروا على مواقفهم”، داعياً اياهم “إلى تغيير هذا الموقف، وأن لا يعقدوا الآمال على بعض التصريحات أو المواقف أو التسريبات الغربية التي تقول بأن الأمور ستحل قريبًا”.

الشيخ قاسم وحول معركة القلمون، قال “نحن سنتابع، والحمد لله المعارك التي خاضها أبطال المقاومة الإسلامية في جرود القلمون وملحقاته من جرود عرسال ويونين ونحلة وما شابه كانت عظيمة بنتائجها وأفضل مما نتوقع، والآن أستطيع القول بكل اطمئنان أن الوضع في الجرود هو تحت السيطرة بالكامل، والمسلحون المتبقون هم في القفص، وقد فقدوا قدرتهم على تغيير المعادلة وعلى القيام بأي عمل له شأن انطلاقًا من لبنان، أي أن عقيرتهم قُطعت، وبالتالي هؤلاء سيبقوا هناك لفترة من الزمن والله أعلم كم تطول، من دون أن يكون لهم أي فعالية وتأثير ببركة حزب الله وجهاد المقاومين”.

وحول المفاوضات بشأن النووي الايراني، قال سماحته “بلد (ايران) في العالم الإسلامي المتخلف يقف ليحاور جميع الدول الكبرى من دون استثناء في العالم وهو وحده مع الله تعالى، وله مطالب ومطالبه هي مطالب العزة والاستقلال والكرامة والمعنويات، إيران بهذا الموقف وبهذه القيادة مع الإمام الخامنئي(حفظه الله ورعاه) بهذا الشعب الأبي تستحق بجدارة أن تكون عظيمة وقوية، هي جديرة بأن يكون لها كل القدرة والنفوذ والتأثير لأنها تعلِّم الصمود والكرامة والمعنويات والاستقلال والعزة”.

وأضاف “في المقابل نرى دولًا تتصرف بطريقة بشعة، ماذا نقول عمن يقتل الشعب اليمني يوميًا بالطائرات لا لشيء إلاَّ لأجل السيطرة في بلد ليس له فيها شيئاً وليس له فيها أنصار، وهؤلاء لا يؤمنون به ولا بمنطلقاته ولا بتأثيره، ولا يردون أمواله ولن يستطيع أن يفعل معهم شيئًا حتى ولو بقي هذا التدمير لأشهر طويلة، لأنهم جماعة يريدون الكرامة، ماذا نقول عن هؤلاء الذين يتصرفون ببشاعة في القتل والتدمير واستخدام الأموال في مقابل هذه العزة التي نراها عند إيران، هؤلاء سيخسرون وستتبيَّن نتائج أعمالهم في المستقبل القريب، لأنهم لا ينسجمون لا مع الإنسانية ولا مع الكرامة”.

محلياً، تطرق الشيخ قاسم الى الاستحقاق الرئاسي في لبنان، وقال “المؤثرات على الاستحقاق خارجية ومتسلطة، وهناك من لا يملك قراره في لبنان، لذا هذا الاستحقاق معقد ويعاني من صعوبة ويتبيَّن أنه يؤدي إلى فراغ لا نعلم متى ينتهي ومتى نصل إلى النتيجة المناسبة”.

وأضاف “نحن كحزب الله حريصون على استمرار الحكومة اللبنانية، ولكن عليها أن تتحمل مسؤوليتها بجدارة وهذا ما سنعمل عليه مع المخلصين”، داعياً في المقابل “إلى عدم تشبيك المؤسسات بما يؤدي إلى تعطيلها جميعًا كما حصل في تعطيل المجلس النيابي إلى الآن بحجة عدم انتخاب الرئيس، لأن في هذا التعطيل تعطيل لمصالح الناس وخطر على بنية البلد وقدرته على المحافظة على الاستقرار، ليس هناك أي مبرر لعدم انعقاد جلسات مجلس النواب، وسنعمل ونساهم لمعالجة هذا الموضوع مع المخلصين”.

———

alkattan3-7-2015

القطان: المشكلة أنه نحن أهل السنة والجماعة لا ضابط عندنا

(أ.ل) – أكد رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان على أن وجود لبنان وبقائه مرتهن إلى بوحدة أبنائه وبثالوث الشعب والجيش والمقاومة :” أراد من أراد وأبى من أبى، هذه المعادلة هي التي تبقي لبنان وينبغي علينا أن لا نكابر وأن لا نقول الأمور إلا على ما هي عليه، ولبنان لا يمكن أن يكون لطائفة في لبنان ولا يمكن لا لحزب الله ولا لتيار المستقبل ولا لأي طائفة أو حزب أن يحكموا لبنان فلبنان يحكم من كل الطوائف والمذاهب”.

كلام القطان جاء خلال الإفطار السنوي الذي تقيمه جمعية قولنا والعمل في باحة مسجد عمر بن الخطاب في بر الياس بحضور لفيف من العلماء ورجال الدين وفاعليات المنطقة وشخصيات سياسية وحزبية وممثلين عن القوة الأمنية وحشد من الأهالي.

القطان تابع قائلاً :” المشكلة أنه نحن أهل السنة والجماعة لا ضابط عندنا، فعند غيرنا هناك ضوابط كثيرة وهناك ضابط يقوم بالمسؤولية فلا يستطيع أحد أن يقوم ويتكلم على مزاجه أ, كما يريد، أما نحن فالساحة مفتوحة لأنه لا يوجد عندنا لا مرجعية سياسية ولا مرجعية دينية للأسف الشديد”، وطالب القطان بتغيير هذه الخطاب التي نسمعها لأنها لا تنفع إلا العدو الإسرائيلي”، وقال :” هذه فلسطين على حدود لبنان، فمن أراد ان يجاهد أو يقاتل فليذهب إلى فلسطين التي تنادي كل حر ومجاهد وكل من يريد أن يرتفع شهيداً إلى الله سبحانه وتعالى”، وشدد القطان على أنه يُراد للبنان أن يكون على مثال سوريا والعراق وعلى مثال دول احترق من قبلنا لذلك نرى هذا التجييش المذهبي الحاقد، مؤكدا على أن لا أحد يريد أن يدافع أو يحمي مذهبا أو طائفة والكل يريد أن يحمي منصبه وكرسيه ومكانته السياسية التي يريدها أن تكون على حساب دماء الكثير من أهله ومن من أهل طائفته ومذهبه.

وأيد القطان الحوار القائم بين حزب الله وتيار المستقبل، مشدداً على انه مع الحوار من دون أية قيود أو شروط، لأنه إن كنا ندعوا للوحدة الإسلامية والوطنية فيجب علينا أن نكون مع كل حوار بين كل الطوائف والمذاهب والقيادات السياسية.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: دوريات مؤللّة وحواجز ثابتة وظرفية

في منطقة السعديات لمنع أي إخلال بالأمن

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

تسري شائعات حول وجود توتر أمني في منطقة السعديات، إذ تؤكد قيادة الجيش أن هذه الشائعات هي عارية عن الصحة، حيث تنفذ وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة، دوريات مؤللّة وحواجز ثابتة وظرفية لمنع أي إخلال بالأمن فيها.-انتهى-

———

masaref

 جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي نيسان 2015

(أ.ل) – في نيسان 2015، سجلت بعض مؤشرات القطاع الحقيقي المتوافرة ارتفاعاً بسيطاً قياساً على الشهر الذي سبق في حين سجل عدد آخر بعض التراجع. أما النشاط المصرفي المعبر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية، فحقق نمواً جيداً في الشهر الرابع من العام الجاري بلغت نسبته 1.4% وازداد كل من إجمالي الودائع بنسبة 1.4% والتسليفات للقطاع الخاص بنسبة 0.5%. وحقق ميزان المدفوعات فائضاً مقداره 136 مليون دولار مستفيداً من تراجع العجز في الميزان التجاري ومن زيادة التدفقات المالية. وبقيت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية عند مستوى مرتفع إذ بلغت 33.8 مليار دولار في نهاية نيسان 2015. وفي حين استقرت معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة، عرفت معدلات الفائدة المصرفية بعض التغيرات المحدودة.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في نيسان 2015، تراجعت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة إلى ما يعادل 5708 ملايين دولار مقابل 5901 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5992 مليون دولار في نيسان 2014. وقد تراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 5.6% في الثلث الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 73.6% في فترة كانون الثاني – نيسان 2015 مقابل 75.7% في الفترة ذاتها من العام 2014، كما يتبين من الجدول أدناه.

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الثلث الأول من السنوات 2012 – 2015

pic1

حركة الاستيراد

في نيسان 2015، تراجعت قيمة الواردات السلعية إلى 1444 مليون دولار مقابل 1509 ملايين دولار في الشهر الذي سبق و1641 مليون دولار في نيسان 2014، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 20.2% في الثلث الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق، في حين تراجعت الكميات المستوردة بنسبة أقل بلغت 7.6%.

وتوزعت الواردات السلعية في الثلث الأول من العام 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 16.6% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11.9%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (11.7%)، ثم معدات النقل (8.5%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.7%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الثلث الأول من العام 2015، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 11.9% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (6.6%) فألمانيا (6.4%)، ثم فرنسا (6.2%)، فالاتحاد الروسي (5.6%).

جدول رقم 2

الواردات السلعية في الثلث الأول من السنوات 2012 – 2015

pic2

حركة التصدير

في نيسان 2015، تراجعت قيمة الصادرات السلعية إلى 235 مليون دولار مقابل 257 مليون دولار في الشهر الذي سبق و300 مليون دولار في نيسان 2014. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 8.8% في الثلث الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – نيسان 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت منتجات صناعة الأغذية المركز الأول وبلغت حصتها 16.6% من مجموع الصادرات، تلتها الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة (15.7%)، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (14.0%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (13.5%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (10.3%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الثلث الأول من العام 2015، نذكر: السعودية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 13.2% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها الإمارات العربية المتحدة (10.6%)، ثم العراق (8.3%)، فجنوب أفريقيا (7.2%)، ثم سورية (6.5%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الثلث الأول من السنوات 2012 – 2015

pic3

الحسابات الخارجية

– في نيسان 2015، بلغ عجز الميزان التجاري 1209 ملايين دولار مقابل عجز قدره 1252 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1341 مليون دولار في نيسان 2014. وفي الثلث الأول من العام 2015، تراجع عجز الميزان التجاري إلى 4636 مليون دولار مقابل عجز أعلى بلغ 5964 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.

– في نيسان 2015، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية ارتفاعاً قيمته 136 مليون دولار، مقابل تراجعها بحوالي 417 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بحوالي 45 مليون دولار في نيسان 2014. وفي الثلث الأول من العام 2015، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 714 مليون دولار، مقابل زيادتها بقيمة 256 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2014.

قطاع البناء

– في نيسان 2015، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1052 ألف متر مربع (م2) مقابل 928 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1271 ألف م2 في نيسان 2014. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت تراجعاً نسبته 19.0% في الثلث الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الثلث الأول من السنوات 2012 – 2015

pic4

– في نيسان 2015، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 62.6 مليار ليرة مقابل 63.6 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و89.9 ملياراً في نيسان 2014. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 17.9% في الثلث الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

– على صعيد كميات الإسمنت المسلّمة، فقد بلغت 406 آلاف طن في آذار 2015 (آخر المعطيات المتوافرة) مقابل حوالي 235 ألف طن في الشهر الذي سبقه و417 ألف طن في آذار 2014. وتراجعت كميات الإسمنت بنسبة 25.3% في الفصل الأول من العام 2015 قياساً على الفترة ذاتها من العام 2014.

قطاع النقل الجوي

في نيسان 2015، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5420 رحلة، وعدد الركاب القادمين 291874 شخصاً والمغادرين 306181 شخصاً والعابرين 286 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر الرابع من العام 2015، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 4437 طناً مقابل 3169 طناً للبضائع المشحونة.

وقد ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 10.7% وحركة المغادرين بنسبة 8.7% وعدد الرحلات بنسبة 4.4% وذلك في الثلث الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 16.2%.

جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست”

منها في الثلث الأول من العامين 2014 – 2015

pic5

حركة مرفأ بيروت

في نيسان 2015، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 140 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 566900 طناً والمشحونة 76763 طنّاً، وعدد المستوعبات المفرغة 22561 مستوعباً. وفي الثلث الأول من العام 2015 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014، تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 16.2% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 14.2% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 8.4% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 2.8%.

بورصة بيروت

في نيسان 2015، كانت حركة بورصة بيروت ضعيفة. وبلغ عدد الأسهم المتداولة 1018275 سهماً قيمتها الإجمالية 10.5 ملايين دولار مقابل تداول 10015512 سهماً قيمتها الإجمالية 74.7 مليون دولار في الشهر الذي سبق (1817870 سهماً بقيمة 17.8 مليون دولار في نيسان 2014). وانخفضت قيمة الرسملة السوقية إلى 11563 مليون دولار من 11940 مليون دولار في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (110940 مليون دولار في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (11053 مليون دولار في نهاية نيسان 2014). وفي نيسان 2015، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 60.5% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت مقابل 39.0% لشركة سوليدير بسهميها”أ” و”ب” و0.5% للقطاع الصناعي.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر الأربعة الأولى من العامين 2014 و2015 يتبين الآتي:

– ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 19.2 مليون سهم إلى 35.8 مليوناً.

– ارتفاع قيمة التداول من 137.2 مليون دولار إلى 260.3 مليوناً.

ثانياً – المالية العامة

في كانون الأول 2014، انخفض العجز العام الإجمالي بشكل ملحوظ إلى 74 مليار ليرة مقابل 883 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 359 مليار ليرة في كانون الأول 2013). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في العامين 2013 و2014 المعطيات التالية:

– ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 14201 مليار ليرة إلى 16400 مليار، أي بمقدار 2199 مليار ليرة وبنسبة 15.5%. وقد ارتفعت كل من إيرادات الموازنة الضريبية (+272 مليار ليرة) وغير الضريبية (+1085 مليار ليرة) ومقبوضات الخزينة (+842 مليار ليرة).

– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة (بوتيرة أدنى من ارتفاع الإيرادات) من 20563 مليار ليرة إلى 21032 ملياراً، أي بقيمة 469 مليار ليرة وبنسبة 2.3%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام من 6001 مليار ليرة إلى 6602 مليار، أي بمقدار 601 مليار ليرة وبنسبة 10.0% مقابل انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 132 مليار ليرة وبنسبة 0.9%، أي من 14562 مليار ليرة إلى 14430 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان لم ترتفع إلا بمقدار 101 مليار ليرة في العام 2014 قياساً على العام 2013.

– وبذلك، يكون العجز العام قد انخفض من 6362 مليار ليرة في العام 2013 إلى 4632 ملياراً في العام 2014، وانخفضت نسبته من 30.9% من المدفوعات الإجمالية إلى 22.0% في العامين المذكورين على التوالي.

– وحقق الرصيد الأولي فائضاً كبيراً بلغت قيمته 1970 مليار ليرة في العام 2014 مقابل عجز قدره 361 مليار ليرة في العام 2013.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين انخفضت عند تنسيبها إلى المقبوضات الإجمالية لدى مقارنتهما في العامين 2013 و2014.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية نيسان 2015، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) 62298 مليار ليرة مقابل 62203 مليارات ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و60644 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2014. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ازدادت بقيمة 1654 مليار ليرة منذ نهاية العام 2014. وكانت وزارة المالية أصدرت في نيسان سندات بالليرة طويلة الأجل من فئة 7 سنوات (بقيمة 270 مليار ليرة) بعد إصدار سندات من فئة 10 سنوات في آذار (بقيمة 512 مليار ليرة) وسندات من فئة 7 سنوات في شباط (بقيمة 522 مليار ليرة) وسندات من فئة 10 سنوات في كانون الثاني (بقيمة 921 مليار ليرة)، بالإضافة إلى السندات العادية التي تصدرها أسبوعياً.

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7

طرأت تغيرات طفيفة على توزع حصص مختلف الفئات من مجموع محفظة السندات بالليرة. ولا تزال فئة 36 شهراً تستحوذ على الحصة الأكبر علماً أنها انخفضت إلى 38.0% من مجموع المحفظة في نهاية نيسان 2015.

وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة قليلاً: من 62719 مليار ليرة في نهاية آذار إلى 62809 مليارات في نهاية نيسان 2015 (+90 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8

لم يظهر توزع حصص المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة تغيراً ملحوظاً بين نهاية آذار ونهاية نيسان 2015، إلا أن حصة المصارف انخفضت قليلاً إلى 49.0% مقابل ارتفاع بسيط لكل من حصة مصرف لبنان إلى 34.0% والمؤسسات العامة إلى 12.8%.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية نيسان 2015، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 25109 ملايين دولار مقابل 25120 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و23118 مليون دولار في نهاية العام 2014.

وفي نهاية نيسان 2015، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 17751 مليون دولار (أي ما نسبته 70.7% من مجموع المحفظة) مقابل 18078 مليون دولار (أي ما نسبته 72% من مجموع المحفظة) في نهاية الشهر الذي سبق و16310 ملايين دولار في نهاية كانون الأول 2014 (أي ما نسبته 70.6% من المجموع).

الدين العام

في نهاية نيسان 2015، بلغ الدين العام الإجمالي 104708 مليارات ليرة (ما يوازي 69.5 مليار دولار)، مقابل 104675 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق. وقياساً على نهاية العام 2014، يكون الدين العام الإجمالي ازداد بمقدار 4354 مليار ليرة نتجت من ارتفاع الدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 2767 مليار ليرة (1836 مليون دولار) وارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 1578 مليار ليرة. ويعزى ذلك إلى إصدار سندات يوروبوندز في شباط 2015 بقيمة 2.2 مليار دولار بالإضافة إلى إصدار سندات خزينة بالليرة طويلة الأجل من فئة 10 سنوات (921 مليار ليرة في كانون الثاني و512 مليار ليرة في آذار 2015) و7 سنوات (بقيمة 522 مليار ليرة في شباط 2015 و270 مليار ليرة في نيسان 2015).

أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي فبلغ 88892 مليار ليرة في نهاية نيسان 2015، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 2.9% قياساً على نهاية العام 2014.

وفي نهاية نيسان 2015، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 63330 مليار ليرة، مشكلة حوالي 60.5% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 41378 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 39.5% من الدين العام الإجمالي. على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، بين نهاية آذار ونهاية نيسان 2015، انخفضت حصة المصارف إلى 48.8% مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان إلى 34.4% وشبه استقرار في حصة القطاع غير المصرفي.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic9

وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic10

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *