الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 2 تموز 2015 العدد 2930

نشرة الخميس 2 تموز 2015 العدد 2930

Ministerial%20Council%206[1]

جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي خصصت 21 مليون دولار لدعم فرق كلفة التصدير

سلام: التوافق يجب ألا يؤدي الى التعطيل

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية، العاشرة قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم وزير الثقافة ريمون عريجي.

على أثر الجلسة التي استمرت قرابة ثلاث ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:

“بناء على دعوة دولة رئيس محجلس الوزراء، عقد المجلس جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من يوم الخميس الواقع فيه الثاني من شهر تموز 2015 في السرايا برئاسة دولة الرئيس وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير ريمون عريجي.

في مستهل الجلسة التي هي الأولى بعد حلول شهر رمضان المبارك، قدم دولة الرئيس باسم الحكومة أصدق التهاني لجميع اللبنانيين، وبخاصة المسلمين لمناسبة حلول الشهر الفضيل، متمنيا في هذه المناسبة أن تأتي أيام رمضان المبارك بالخير والسلام على لبنان.

ثم كرر دولة الرئيس المطالبة، كما في كل جلسة يعقدها المجلس، بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت، لأن استمرار شغور هذا المركز يؤثر سلبا على عمل سائر المؤسسات الدستورية ويلحق ضررا كبيرا بلبنان.

كذلك أشار دولة الرئيس الى الزيارة التي قام بها لمصر، والتي اجتمع خلالها مع رئيس الجمهورية وسائر كبار المسؤولين، الذين أبدوا استعدادا كاملا لدعم لبنان وتوطيد العلاقات بين البلدين، وبخاصة موضوع النقل البحري للمنتجات الزراعية عبر مصر.

كما قدم باسم الحكومة أصدق التعازي للكويت والسعودية وتونس وفرنسا بسبب الجرائم الإرهابية التي تعرضت لها.

بعد ذلك عرض دولة الرئيس موضوع عدم انعقاد المجلس خلال ثلاثة أسابيع متتالية، أراد خلالها الإفساح في المجال للمزيد من التشاور للمساعدة على مواجهة جميع الأمور والإستحقاقات. غير أنه بعد هذه الفترة، ارتأى ان هذا الموضوع يحتاج الى البحث ضمن مجلس الوزراء، آخذا في الاعتبار الإختلافات في وجهات النظر، التي لا يجوز ان تقودنا الى التعطيل والفشل. وتمنى دولة الرئيس على جميع الوزراء أن يدركوا أهمية المنحى الإيجابي الذي يمكن أن يقود الى تسهيل العمل في مجلس الوزراء، مذكرا بالمقاربة التي اعتمدها في اتخاذ مقررات المجلس، وانه لا يزال يعطي الأولوية للتوافق، لكن التوافق يجب الا يؤدي الى التعطيل الذي لا يحقق شيئا.

على أثر هذا العرض، أدلى عدد من الوزراء بوجهات نظرهم حول الأسباب التي أدت الى عدم انعقاد مجلس الوزراء لفترة ثلاثة أسابيع، وتمت مناقشة مستفيضة لجميع المواضيع، ولمسألة جدول اعمال جلسات مجلس الوزراء والصلاحية الدستورية المنوط بها وضع هذا الجدول وإثارة مواضيع من خارجه، وكذلك لمسألة التعيينات الأمنية من كل نواحيها.

وبعد هذه المناقشة المستفيضة تمنى دولة الرئيس على المجلس بت موضوع طلب وزير الزراعة دعم الصادرات اللبنانية من زراعية وصناعية. وبنتيجة المناقشة، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تخصيص مبلغ 21 مليون دولار أميركي لدعم فرق كلفة تصدير المنتجات الزراعية والصناعية الى الدول العربية، خلال مدة سبعة أشهر، تدفع شهريا وفقا لآلية تضعها مؤسسة إيدال بالتنسيق مع وزير الزراعة”.-انتهى-

———–

kidnaparmy2-7-2015

تزامناً مع جلسة مجلس الوزراء

أهالي العسكريين المخطوفين لدى المجموعات الارهابية يقطعون الطرقات

(أ.ل) – قطع أهالي العسكريين المخطوفين لدى المجموعات الارهابية في جرود عرسال، تزامناً مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء عدداً من الطرقات الرئيسية للمطالبة بالاسراع في مفاوضات الافراج عن أبنائهم.

فقد طعت عائلة العسكري المخطوف سيف ذبيان الأوتوستراد الساحلي في الناعمة باتجاه صيدا، كما قطع أهالي العسكريين أوتوستراد الجنوب الساحلي في الدامور، عند مفرق الشوف بالاتجاهين بالاطارات المشتعلة. كما أشعل الأهالي الاطارات عند طريق الصيفي باتجاه مبنى صحيفة “النهار” بعد قطعها.

ولاحقاً، أعاد الأهالي فتح طريق الدامور بالاتجاهين.-انتهى-

———-

waeel abu faour

أبو فاعور طلب من النيابة ملاحقة طبيبين أعطيا إفادة ولادة مزورة

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان ملاحقة الطبيبين الدكتور عزيز س. والدكتور فؤاد أ. لارتكابهما مخالفات بإعطاء إفادات ولادة مزورة.

وكانت وزارة الصحة اشتبهت بولادتين تدور حولهما شبهات ولغط والتباس، وأجرت تحقيقاتها التي بينت تزوير وثيقة ولادة الطفل توماس انطوني دافيد المنفذة لدى مختارة الرابية بتاريخ 842014، والمسجلة في دائرة نفوس جبل لبنان، على اعتبار ان الولادة حاصلة في مستشفى سرحال على يد الطبيب فؤاد أ.، واظهرت التحقيقات ان الوالدة الحقيقية للمولود توماس هي راشيل ر. وليست مارسيل ش. وقد أقر الطبيب بأنه قام بتوقيع الوثيقة عن طريق الخطأ.

كما اكتشفت وزارة الصحة تزوير وثيقة ولادة خلافا للوقائع لدى مختارة سد البوشرية بتاريخ 1912013 استنادا الى شهادة ولادة صادرة عن مستشفى بيطار- السبتيه وموقعة من الطبيب المولد عزيز س.، وبناء على اخراج قيد عائلي للوالدين المدعوين ندى د. وجورج م.

وأودع أبو فاعور النيابة العامة الاستئنافية كامل الملف، آملا اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة والمناسبة بحقهم وكل من يظهره التحقيق متورطا.-انتهى-

———

 nabih berri

بري عرض مع هوشتاين ملف النفط وحدود المنطقة الاقتصادية الخاصة البحرية للبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب وزير الخارجية الاميركية لشؤون الطاقة آموس هوشتاين والسفير الاميركي في لبنان دايفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول ملف النفط وموضوع حدود المنطقة الاقتصادية الخاصة البحرية للبنان. وسيبقى التواصل مستمراً وجدياً في هذا المجال الحيوي.

هوشتاين

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب وزير الخارجية الاميركية لشؤون الطاقة آموس هوشتاين والسفير الاميركي في لبنان دايفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول ملف النفط وموضوع حدود المنطقة الاقتصادية الخاصة البحرية للبنان. وسيبقى التواصل مستمراً وجدياً في هذا المجال الحيوي.

زوار

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر طوني سليمان فرنجية و يوسف فنيانوس بحضور الوزير علي حسن خليل والمستشار احمد بعلبكي، وجرى عرض للاوضاع العامة.

ثم استقبل النائب غازي العريضي.-انتهى-

———-

egypt2-7-2015

اسرائيل ترفع حالة الاستنفار على الحدود مع مصر

التنسيق الامني بين القوات الامنية المصرية والاسرائيلية مستمر على خلفية احداث سيناء

(أ.ل) – ذكر موقع “يديعوت احرونوت” انه “في اعقاب الهجمات الارهابية في سيناء رفع الجيش الاسرائيلي حالة التأهب على طول الحدود”. وقبل ذلك اعلنت وزارة الحرب الاسرائيلية عن اغلاقها معابر نيتسنا وكرم ابو سالم. واضاف الموقع انه “في قيادة المنطقة الجنوبية، أجريت مداولات طيلة النهار لتقدير للوضع في اعقاب الهجمات الارهابية وتقرر رفع الاستنفار وحالة التأهب على طول الحدود، بالتشديد على المثلث الحدودي غزة – اسرائيل – مصر في “كرم ابو سالم”. وقد اشار موقع “يديعوت احرونوت” الى ان التنسيق الامني بين القوات الامنية المصرية والاسرائيلية استمر على خلفية الاحداث.

من جهة اخرى ذكرت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان “الجيش الاسرائيلي قرر الموافقة على كل طلبات مصر بتعزيز قواتها في شبه جزيرة سيناء”.

ولفتت الى ان الموافقة على الطلبات جاءت بعد ساعات من قيام مسلحين على صلة بتنظيم “داعش” بهجمات على القوات المصرية شمال سيناء.

وكانت حكومة العدو بنيامين نتنياهو قد صرحت، ان تنظيم “داعش” ليس موجودا فقط في الجولان بل هو في مصر وبالقرب من رفح وقرب حدودنا. وقال “نحن شركاء مع المصريين ودول اخرى كثيرة في الشرق الاوسط والعالم في المعركة ضد الارهاب”.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب: مجلس الوزراء أثبت أنه موجود لتلبية حاجات الناس

(أ.ل) – قال وزير الاتصالات بطرس حرب بعد جلسة مجلس الوزراء: “اجتمعنا اليوم للبحث في جدول اعمال مجلس الوزراء بناء على دعوة الرئيس تمام سلام، وكان عالقا منذ الجلسة الماضية بند التعيينات العسكرية.بدأ البحث وكان هناك طرح من تكتل التغيير والاصلاح وحزب الله أنه لا يمكننا ان نقبل بأن نسير بجدول اعمال قبل بت التعيينات، وبالنظر الى عدم التوافق على بند التعيينات كان من الطبيعي انه كما نسعى الى التوافق على ما نقوم به، علينا ان نسعى ان لا يفرض علينا شيء في جو عدم التوافق، لذلك قرر مجلس الوزراء ان نسير بالقضايا الملحة إفساحا في المجال أمام البحث في قضية التعيينات، ولا سيما ان وزير الدفاع، صاحب الصلاحية في طرح اي بند على جدول الاعمال، اعتبر ان الوقت ليس مناسبا وانه عند الاستحقاق سيطرح الامر”.

وأضاف “يا للأسف، أخذت الجلسة منحى المواجهة لأنه كان هناك فريق متشبث وغير قابل بأي صورة من الصور بالحوار، وهو أتى الى مجلس الوزراء لفرض رأيه على الافرقاء الآخرين. وعندما حاولنا ايجاد مخارج للقضايا المطروحة وجدنا رفضا كاملا، واتخذ دولة الرئيس قرارا بطرح قضية ملحة جدا، مرتبطة بالمزارعين والانتاج اللبناني والصناعي والزراعي، وهو ما قد يؤثر على حياة اللبنانيين، خصوصا ان هناك آلاف الاطنان ترمى يوميا من الانتاج اللبناني الزراعي لعدم تصديره، لذا قرر دولة الرئيس ووافق مجلس الوزراء على هذا الامر”. وتابع “من المؤسف ان مجلس الوزراء يمر في هذه المرحلة. واعتبر ان تعطيل عمله، بالاضافة الى تعطيل رئاسة الجمهورية ومجلس النواب في هذه الظروف، هو إشارة الى انهيار الدولة، وهذا امر لن نسكت عنه، وكل من يعمل على أساس فرض رأيه بابتزاز سياسي او التعطيل، يخالف تقاليدنا والاحكام الدستورية وثقافتنا، لهذا اتخذ المجلس هذا الموقف وأثبت للبنانيين انه موجود في غياب رئيس الجمهورية لحل القضايا الملحة والمستعجلة وتلبية حاجات الناس”.

وختم داعيا “الفريق الذي يعطل الى تحكيم العقل وتقديم المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية، لأن مصلحة لبنان على المحك ولا يجوز لأي سبب مرتبط بالطموح الشخصي تعطيل مصالح المواطنين”.-انتهى-

———

army

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/7/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 18.25 ، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.05 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———-

basil2-7-2015

هوشتاين بعد لقاء باسيل: سنستمر في العمل

لإحراز التقدّم والنجاح في قطاع الطاقة

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الطاقة آموس هوشتاين في حضور السفير الأميركي دايفيد هايل. استمر اللقاء الذي تخلّله مأدبة غداء تكريماً للضيف ساعة ونصف الساعة، قال هوشتاين بعده:

“إنّه لمن دواعي سروري دائماً أن أزور لبنان، وأنا سعيد للقاء أصدقائي هنا في الحكومة اللبنانية، وأتطلّع قدماً الى زيارة مقبلة.

إنّها علاقة مستمرة، وأشعر بشدّة أنّه بالإمكان الاستمرار وتعزيزها أكثر على صعيد أمن الطاقة، والتطوّر الاقتصادي وما يخدم مصلحة لبنان.

كما أننّي على استعداد للقيام بلقاءات عدّة في المنطقة ولبنان لتقوية هذه العلاقات بيننا، وسنستمر في العمل معاً في المستقبل القريب من خلال تبادل ومشاركة الأفكار فيما بيننا لإحراز التقدّم والنجاح في قطاع الطاقة وخلق فرص عمل وتأمين جوّ من الازدهار والأمن والسلام في المنطقة”.-انتهى-

———

wiaam wahhab

وهاب: للوقوف الى جانب مصر والسيسي يملك الارادة الصلبة لمواجهة القتلة

(أ.ل) – أعلن رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب في بيان “أن مصر اليوم تواجه حربا إرهابية تخوضها ضد شعبها منظمة الإخوان المنافقين الإرهابية وأخواتها، بهدف جديد قديم وهو تدمير مصر ومنع أي قيامة لهذه الأمة العربية، لذا المطلوب اليوم من كل العرب الوقوف الى جانب مصر في هذه المواجهة وتقديم كل الدعم اللازم لها لأنه – لا سمح الله – إذا تمكن الإرهاب من مصر فهو قادر على أن يتمكن من كل البلدان العربية، ونحن واثقون بأن الجيش المصري قادر على مواجهة الإرهابيين، وواثقون أيضا بأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يملك الإرادة الصلبة لمواجهة هؤلاء القتلة”.

أضاف “ما نشعر به أن هناك بعض الدول العربية والغربية مازالت تنافق مع هؤلاء المنافقين وتدعمهم وتستقبلهم على أراضيها وهم أسوأ من “داعش” والقاعدة لأنهم هم الأم الحقيقية للارهاب في الوطن العربي والأمة الإسلامية لا بل هم أول من اخترع هذا الإرهاب وأول من استهدفوا عبره الرئيس جمال عبدالناصر الذي كان أول من كشف حقيقتهم”.

ودعا وهاب “جميع الدول، التي مازالت تستقبل هؤلاء الناس وتشكل ملاذا لأمثالهم في العالم، الى طردهم من أراضيها لأن المكان الوحيد لهم هو السجن وهذا ما يستحقونه بعد أن شوهوا الاسلام طويلا”.-انتهى-

———-

marwan hmade

حماده: لن نقبل أن يخرب الشوف ساحلا أو إقليما أو جبلا

(أ.ل) – استنكر عضو اللقاء الديموقراطي النائب مروان حماده في بيان، ما وصفه بـ”الاعتداء الذي اقترفه بعض أعوان “حزب الله” على أهالي السعديات، في محطة جديدة من محطات محاولة غزو هذا الحي الآمن من بلدة الدامور، وتغيير معالمه الديموغرافية والسياسية والاجتماعية، واضفاء الطابع العسكري عليه”.

أضاف “لقد نبهنا مرارا واثر حوادث مماثلة في السعديات وغيرها، من هذا الزحف على مداخل الشوف، والذي يأتي مكملا لتطويق المناطق التي بقيت ويحاول زعماؤها ابقاءها خارج الصراعات”.

وختم حماده “نهيب بقائد الجيش العماد جان قهوجي اتخاذ تدابير جدية وليس مجرد الفصل بين الافرقاء، لان السلاح الذي خرب لبنان لن نقبل أن يخرب الشوف ساحلا أو إقليما أو جبلا”.-انتهى-

———-

images[4]

أسامة سعد: لإحباط محاولات جر مصر إلى مستنقع الفوضى والحرب

(أ.ل) – عزى الامين العام لـ”لتنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد في بيان اليوم، “الشعب المصري والحكومة المصرية بالشهداء الذين سقطوا في سيناء على أيدي الجماعات الإرهابية”، منوها بدور القوات المسلحة المصرية في الدفاع عن سيادة مصر وحماية الأمن والاستقرار في ربوعها”.

وشدد سعد على “أهمية وقوف المصريين صفا واحدا لإحباط محاولات جر مصر إلى مستنقع الفوضى والحرب على غرار ليبيا والعراق وسوريا وغيرها من الأقطار”، داعيا إلى “تحصين المجتمع المصري لمواجهة الفكر الظلامي من خلال تعزيز الحريات العامة والممارسة الديمقراطية، والعمل من أجل العدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر والتهميش والبطالة والظلم الاجتماعي”.

وأكد “أهمية تضافر الجهود بين مصر والأقطار العربية الأخرى في التصدي للارهاب تصديا شاملا يتضمن إلى جانب الأصعدة العسكرية والأمنية والسياسية، سائر الأصعدة الأخرى الثقافية والفكرية والدينية والتعليمية والاجتماعية وسواها”، معتبرا أن “عودة مصر لاحتلال دورها الأساسي في الساحة العربية هو من أهم الشروط الضرورية لتأمين النجاح في مواجهة التحديات والمخططات التي تواجه الأمة العربية ومن بينها تحدي الإرهاب ومخططات الفوضى الهدامة والتقسيم والتفتيت”.

من جهة ثانية، إتصل سعد بالسفارة المصرية معزيا بالنائب العام المستشار هشام بركات الذي اغتالته يد الإرهاب، كما أرسل برقية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد فيها على “وحدة المعركة التي تخوضها شعوب الأمة العربية ضد الإرهاب، وعلى الثقة بقدرة مصر والأمة العربية على تحقيق الانتصار على الجماعات الظلامية الإرهابية عبر الاستناد إلى التكامل بين أدوار الجيش والشعب وقواه الديمقراطية والثورية والتقدمية”.-انتهى-

———-
fadlallah2-7-2015
 

علي فضل الله في إفطار مؤسَّسة الهادي للمكفوفين:

لقوانين تحفظ المعوَّقين وتتيح لهم العمل

 (أ.ل) – أقامت مؤسَّسة الإمام الهادي(ع) للإعاقة السمعيَّة والبصريَّة واضطرابات اللغة والتواصل، حفل إفطارها السّنويّ في المؤسَّسة في طريق المطار، بحضور شخصيَّات دينيَّة واجتماعيّة واقتصاديَّة.

وألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله كلمة تحدّث في بدايتها عن معاني شهر رمضان وأهميَّة التلاقي والتّواصل، مشيراً إلى ضرورة تضافر الجهود لرعاية المعوّقين، قائلاً: “إنّنا لا نريد للمعوّقين أن يكونوا عالةً على المجتمع، بل أن يكونوا مساهمين فيه، وأن تكون لديهم كلّ المؤهلات لأن يشاركوا في بنائه. إنّنا ندعو إلى فتح الأبواب أمامهم في مجالات العمل والوظيفة، لا منَّة أو شفقة، بل لأنهم يملكون من الطاقات ما قد يتجاوز الكثير من الأصحّاء وسليمي الجسم، الأمر الَّذي يجعلهم جديرين ومستحقّين. وهنا نسأل: هل يحسب لهؤلاء حساب عندما نبني، أو نفتح طرقات، أو نقيم مؤسّسات، حتى يصلوا إلى حيث تتيح إمكاناتهم.. هناك شخصيّات من هؤلاء قابلة فعلاً لأن تكون ضمن الأسماء العليا التي عاشت في التاريخ، أمثال أبي العلاء المعري وطه حسين وبيتهوفن، والعديد العديد ممن تحفل بهم المؤلّفات والمجلّدات، ونالوا الجوائز العالمية”. وتابع سماحته: “إنَّ هذه المسؤولية بالطبع تقع على عاتق الدّولة أولاً، التي من واجبها ودورها أن تهتمّ بمثل هذه الحالات، وهي من تملك إمكانيَّة إصدار القوانين الملزمة المتّصلة برعايتهم على كلّ المستويات، وأهمّها تأمين فرص العمل لهم، وتوفير الظروف التي تسهّل حركتهم وتنقّلاتهم…”.

ولفت إلى “أننا بحاجة إلى قوانين تعيد حقّاً لهم على دولتهم، كما أننا بحاجة إلى تفعيل القوانين الموجودة، بأن لا تبقى في أدراج الوزراء المتعاقبين على وزارات الشؤون الاجتماعيّة والعمل والصحّة”.

وقال: “لا بدَّ من أن يفرج عن هذه القوانين، رأفةً بالآلاف من هؤلاء المؤهّلين على المستوى الجامعي والتعليم العالي، وعلى المستوى الفنيّ والمهنيّ، ليكون لهم مواقع في المؤسَّسات العامّة والإدارات الرسميّة والمؤسَّسات الخاصّة والبلديات.. أن يكون هناك نسبة توظيفيَّة معيَّنة يفرضها القانون، وتكون ملزمة للمؤسَّسات والإدارات.. وأن لا يبقى هذا الأمر رهين جهد الأهالي وقدراتهم المحدودة”.

وأضاف سماحته: “إننا ندعو إلى أن نكتّل جميعاً طاقاتنا؛ أن ننشئ فرق عمل وكتلاً ضاغطة مع كلّ المؤسّسات.. أن نضغط على الفعاليات السياسيّة والاقتصاديّة والبلديّة والمؤسَّسات الخاصّة، لتحمّل المسؤولية تجاههم، والتعامل معهم، لا لكونهم متسكعين، بل لأنهم أصحاب حق. إنَّ لكلّ منا دوراً يمكن أن يقوم به، حرصاً على فئة كبيرة من هذا المجتمع ضاقت عليها الظّروف، ودورنا أن نوسعها”.

وتحدَّث عن مؤسَّسة الهادي(ع)، منوّهاً بالجهود الّتي تبذلها إدارتها والعاملون فيها، معتبراً أنَّ من يتابع أعمال هذه المؤسَّسة، سوف يلمس الإبداعات التي صنعتها، رغم كلّ قلة الإمكانات المتاحة، وسوف يشعر بقيمة ما أطلقته من طاقات إنسانيّة وفكريّة كان هؤلاء الأحبّة يمتلكونها، ولولا هذه المؤسَّسة التي احتضنتهم وشجَّعتهم، لبقيت طاقاتهم حبيسة النفوس الكئيبة، الَّتي باتت بحمد الله نفوساً تعيش الأمل والتفاؤل والفرح. وتابع “إنّ ميزة هذه المؤسَّسة هي المبادرة، فهي لا تنتظر قرارات إداريَّة لتنطلق في العمل.. بل تطلق المبادرة تلو المبادرة، وتقوم بذلك مشكورة.. وأنا من موقعي في الجمعية، أفاجأ بهذه المبادرات. لقد استطاعت هذه المؤسَّسة أن تواكب في عملها التّطوّر التعليميّ والعلميّ.. وقد حازت العديد من الجوائز والتّقديرات على مستوى لبنان والعالم العربيّ”.-انتهى-

———–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: للتصدي للفتن من خلال تعزيز الوحدة

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الى اللبنانيين والمسلمين بمناسبة ولادة الامام الحسن هنأهم فيها ب”الذكرى المجيدة لولادة امام تقي مصلح معصوم نهل من نبع التقوى والعلم والمعرفة، فكان رائدا في عالمنا وتاريخنا يهدي الى الصراط المستقيم”، معتبرا انه “اعطى نموذجا صادقا وطاهرا وصالحا لخير عباد الله ما يحتم علينا ان نقتدي به ونعمل في رحابه ليكون انساننا نقيا تقيا”.

ورأى ان “ولادة الامام الحسن المجتبى شكلت ولادة اول سبط للنبي محمد، فكان الامام الحسن شبيه جده رسول الله سلوكا وعملا وقولا، كان مصلحا يعمل لاصلاح الامة والمجتمع، لم يطلب حكما ولا وجاهة، اذ كان همه السلم والامن في المجتمع والتعاون والمحبة والاخلاص بين المؤمنين، فتحمل الصعاب والمشقات ورفض الظلم والطغيان عاملا على جمع الكلمة وتوحيد الصف”.

وطالب قبلان المسلمين بأن “يكونوا مصلحين عاملين لما فيه خير أمتهم وشعوبها كالامام الحسن المصلح السائر على نهج النبي محمد واخيه الامام الحسين، ليبقى في طليعة المصلحين المجتمعين رمزا للعدالة والاصلاح والاخلاق الحسنة وكظم الغيظ في سبيل حفظ الامة”. واضاف “علينا ان نقتدي بالامام الحسن في المحن والمؤامرات فهو قائد ملهم لا مثيل له في عالمنا، فهو سفينة النجاة ما يحتم ان نسلك سلوكه ونتصدى للفتن من خلال تعزيز الوحدة فنعمل على تأمين الاطمئنان والاستقرار لاهلنا وبلادنا ومجتمعاتنا، وعلى الخارجين عن خط الاستقامة والسلامة ان يعودوا الى عقولهم ويلتزموا تعاليم الدين الداعية الى فعل الخير والبر فيكون الجميع عاملين لوحدة الامة وتحصينها بالتعاون بين جميع شعوبها وابنائها فنكون مع الله ملتزمين احكامه وأوامره ليكون الله معنا”.-انتهى-

———

jabri2-7-2015

جبري مستنكراً العمليات الإجرامية في سيناء:

التفجيرات تستهدف هزّ استقرار مصر والوطن العربي

(أ.ل) – إستنكر الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري العمليات الإجرامية التي شنتها المجموعات التخريبية المسلحة على المنشأت المدنية والعسكرية بسيناء في جمهورية مصر العربية، لافتاً إلى أن هذه التفجيرات الجبانة تستهدف هزّ استقرار مصر والوطن العربي.

وأشار الشيخ جبري إلى أن ما يحصل في مصر وبعض بلداننا العربية والإسلامية مخطط لضرب الأمن والإستقرار وإشعال نار الفتن والفوضى فيها، داعياً المصريين وشعوب أمتنا جميعاً إلى التيقظ والحذر والوقوف صفًّا واحداً فى محاربة الإجرام. وتقدم سماحته بخالص العزاء والمواساة إلى سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وإلى الحكومة المصرية وأجهزتها الأمنية والعسكرية وأهالي الضحايا، والشعب المصري الشقيق داعياً الله سبحانه وتعالى بالشفاء العاجل لكل الجرحى والرحمة للشهداء.-انتهى-

———-

ahmad hariri

أحمد الحريري من بروكسل: المجتمع الدولي فشل في أداء واجبه تجاه الشعب السوري

(أ.ل) – اختتم الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، زيارته إلى بلجيكا، بالمشاركة في اللقاء الذي نظمه تحالف القادة العرب للحرية والديموقراطية (ALDF)، في البرلمان الأوروبي في بروكسل، بالتعاون مع التحالف الليبرالي للحرية والديموقراطية في أوروبا (ALDE).

شارك في اللقاء الذي خصص للبحث في أوضاع الدول العربية ومستقبلها، رئيس الحكومة الليبي السابق محمود جبريل، رئيس الحكومة الأردنية السابق عون الكسواني، رئيس حزب “المصريين الأحرار” نجيب ساويرس، وزير التنمية والاستثمار في تونس ياسين براهيم، عضو المجلس الوطني السوري فوزي طلو، رئيس حكومة بلجيكا السابق ورئيس (ALDE) غاي فورهستاف، السكرتير الخاص ب (ALDF) كورت ديبوف والمستشارة الاقليمية في برلمان بروكسل ايزابيل دورنت.

ونوه الحريري بـ”أهمية إحياء شبكة من القادة العرب من أجل الحرية والديموقراطية، في هذه المرحلة الشديدة الحساسية في المنطقة العربية التي تواجه أكبر التحديات منذ استقلال دولها، ولا سيما في سوريا التي تشهد على أكبر معاناة إنسانية في القرن الواحد والعشرين، تسببت بنزوح أكثر من 4 ملايين سوري إلى البلدان المجاورة، جراء استحالة العيش بكرامة في ظل إرهاب بشار الأسد والتنظيمات الارهابية”.

واعتبر “أن سقوط العالم العربي في حالة من الفوضى، بعد الثورات التي اندلعت في العام 2011، ليس سببا لليأس، وليس نهاية التاريخ، لأننا نؤمن بأن إرادة الشعوب بالعيش بكرامة وسلام وحرية وديموقراطية لا تقهر، وبأن ثمة في الأفق مستقبلا مشرقا للمنطقة العربية، وللبنان الذي يعاني من ويلات تورط البعض فيه في المعارك الدائرة في المنطقة”.

وشدد على “أن هذه الارادة القوية للشعوب العربية تستوجب استعادة الأمل بالديبلوماسية السلمية، واستعادة الثقة بدور المجتمع الدولي والقانون الدولي، وتعزيز قيم الديموقراطية الليبرالية”، مؤكدا “أنه في نهاية المطاف، لا مفر من التسويات السياسية لحل النزاعات”. ورأى “أن لبنان يدفع ثمن تورط حزب الله في الأزمة السورية، أمنيا وسياسيا، بالإضافة إلى الشغور الرئاسي وغياب رأس الدولة منذ أكثر من عام، بسبب مقاطعة حزب الله وحلفائه لجلسات مجلس النواب المقررة لانتخاب الرئيس جديد”.

وإذ توقف عند تداعيات الازمة السورية على لبنان سياسيا وأمنيا واقتصاديا واجتماعيا، شدد على أن “المجتمع الدولي فشل في أداء واجبه تجاه الشعب السوري، ولم يقدم له المساعدات الإنسانية الكافية، عدا عن كونه تردد في اتخاذ إجراءات استباقية لوقف حمام الدم الذي تسبب في نظام بشار الأسد”.

واعتبر “أن المجتمع الدولي يصرف اهتمامه الديبلوماسي للوصول إلى حل للملف النووي الإيراني، من دون التوقف عند الأطماع الايرانية التوسعية التي تتجلى بتدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية، من خلال دعم وتدريب وتمويل مجموعات مسلحة لتنفيذ أجندتها في التخريب”، محذرا من أن “عدم قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته في وضع حد للتدخلات الإيرانية في المنطقة العربية، معناه أن منطقتنا ستصبح لعقود قادمة أرضا خصبة للحركات المتطرفة والتنظيمات الارهابية التي تستغل الدين للقيام بأعمالها الارهابية”.-انتهى-

———–

tajamooulamaa2-7-2015

سفير اندونيسيا في لبنان أحمد خميدي زار تجمع العلماء

(أ.ل) – قام سعادة سفير أندونيسا السيد أحمد خميدي بزيارة تجمع العلماء المسلمين حيث كان باستقبالهم رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله وأعضاء الهيئة.

وبعد اللقاء أدلى سعادة السفير بالتالي:

إسمي أحمد خازن خميدي، المعين كسفير أندونيسي جديد في لبنان، وأحل محل السفير ديماس سامودرا الذي عاد إلى الخدمة في جاكرتا، وصلت بيروت يوم 21 من شباط الماضي.

أتقدم إلى سماحة الشيخ حسان عبد الله بفائق الشكر على الاستقبال الحار لزيارتي الأولى إلى مكتب تجمع العلماء هذا اليوم. وقد سمعت من السفير السابق ديماس سامودرا أن العلاقة بين تجمع العلماء المسلمين مع السفارة الأندونيسية في لبنان هي علاقة قديمة وحميمة، وعلى هذا الأساس جئت إليكم هذا اليوم لنوصل تلك العلاقات الطيبة والتعاون المشترك مع تجمع العلماء المسلمين، خاصة التعاون المتواصل مع جمعية نهضة العلماء. في هذه المناسبة أريد أن أبلغ تحية الإخوة من الشعب الاندونيسي إلى الشعب اللبناني، وأندونيسيا المعروفة كأكبر بلاد المسلمين من حيث العدد، تتمسك دائماً بمبادئ التسامح والتوازن التي تقدم الحوار والمشاورة وكما تحترم التعايش الديني مع أتباع الديانات الأخرى، وأندونيسيا مشابهة للبنان بوجود الطوائف المتنوعة والأحزاب المتعددة، يعيش المسلمون مع المسيحيين والهنود والبوذيين عيشة هنيئة.

ومن ناحية أخرى تعتبر أندونيسيا دولة كبيرةو هي من أكبر الأسواق الناشئة في العالم، ليست لقوة عسكرها أو اقتصادها بل لتمكنها من تطبيق الديمقراطية ومحافظة الإستقرار وتنمية الإقتصاد تطبيقاً منظماً.

وفي هذه الحالة تمكنت أندونيسيا من دمج المبادئ الإسلامية بالمفاهيم الديمقراطية بطريقة سلمية من دون أن تهز الإستقرار السياسي، وهذه الحالة صعبة عند كثير من الناس. وتعتبر أندونيسيا بأنها ليست من الدول المُهدِدة في العالم، كما أنها لا تُهدد أية دولة منها، وهذه الحالة هي التي تجعل كل الدول ترحب بأندونيسيا ترحيباً حاراً. ولذا نسعى في تفعيل نشر السلام وتقوية التعاون المتبادل مع كل الدول.

أرجو من العلماء في تجمع العلماء المسلمين الدعم والتعاون في إنجاح مهمتي لتطوير العلاقة الثنائية بين أندونيسيا ولبنان وخاصة مهمتي في تعريف صور الإسلام في أندونيسيا التي تبنى على التسامح والتوازن والتوسط إلى الشعب اللبناني الشقيق.

وأتمنى أن يكون لبنان بلداً آمناً مستقراً موحداً يتقدم ويزدهر، وإن شاء الله ينتخب رئيس جمهورية جديد بأسرع ما يمكن. وكلها مهمة ليست لأجل اللبنانيين فقط بل هي لرفع هيبة لبنان في العالم. أكتفي بهذا وشكراً لكم.-انتهى-

———-

تجمع مزارعي البقاع رحب بقرار مجلس الوزراء دعم التصدير بحرا

(أ.ل) – رحب تجمع مزارعي البقاع وفلاحيه بقرار مجلس الوزراء الذي اقر “دعم التصدير عبر المرافئ البحرية كافة”.

ونوه رئيس التجمع ابراهيم الترشيشي على اثر اجتماع طارئ عقد في رياق بجهود رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزراء الزراعة والصناعة والمال على “موقفهم الى جانب اقرار دعم التصدير”.

ودعا الترشيشي وزير الزراعة اكرم شهيب “الذي له الفضل الكبير في اقرار دعم التصدير وموقفه الكبير في الوقوف الى جانب المزارعين الى عقد اجتماع برئاسته في الوزارة يضم ممثلي اصحاب الوكلات البحرية ونقابة مصدري الخضر والفاكهة ومستورديها وتجمع مزارعي البقاع وفلاحيه ليصار الى ترجمة قرار الدعم على ارض الواقع بالسرعة الممكنة التي تتيح لنا تصدير ما يزيد عن 1000 طن في اليوم الواحد”.

وأمل “الاسراع في تمويل السيولة المالية المطلوبة لمؤسسة “ايدال” من اجل دفع مستحقات المزارعين والمصدرين العائده اليهم منذ العام 2013″.-انتهى-

———-

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 20.20 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية الآتية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *