الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 30 حزيران 2015 العدد 2928

نشرة الثلاثاء 30 حزيران 2015 العدد 2928

majles niaby

المال والموازنة لم تنعقد لعدم اكتمال النصاب

(أ.ل) – لم تعقد لجنة المال والموازنة النيابية جلستها التي كانت مقررة ظهر اليوم لعدم اكتمال النصاب القانوني، وارجئت الجلسة مع جدول اعمالها المقرر الى موعد يحدد لاحقا.-انتهى-

———–

jamil sayed

محكمة المطبوعات تعقد غداً الاربعاء جلسة بدعوى القوّات ضد جميل السيّد

(أ.ل) – أفاد المكتب الإعلامي للواء الركن جميل السيّد بأنّ محكمة المطبوعات ستعقد جلسة قبل ظهر الأربعاء في 1/7/2015 وذلك للنظر في الدعوى المقدّمة ضدّه من القوات اللبنانية حول التصريحات التي أطلقها في مؤتمره الصحفي بتاريخ 12/9/2010 وخلال مقابلة تلفزيونية على محطة الجديد بتاريخ 17/10/2010، ردّاً على المواقف التي أطلقها جعجع للتغطية على قضية شهود الزور خلافاً للإعتراف العلني بهم من قبل الرئيس السابق سعد الحريري في جريدة الشرق الأوسط وإعتذاره الى سوريا عن أخطائه بحقّها في مؤامرة شهود الزور التي جرى إرتكابها من قبل تيار المستقبل وحلفائه وأزلامه في القضاء والأمن بين عام 2005 وعام 2009 لتضليل التحقيق في قضية إغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/6/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 22.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.40 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 12.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———-

baladiet tyr

بلدية صور أعلنت عن تسعيرة المولدات الكهربائية خلال حزيران

(أ.ل) – أعلنت لجنة الكهرباء في بلدية صور في بيان اليوم عن “التسعيرة الشهرية لمولدات الكهرباء عن شهر حزيران في المدينة ومنطقتها وهي 130,000 ألف ليرة لكل 5 أمبير.

ولفتت البلدية إنتباه الأهالي أنه في حال عدم تجاوب أصحاب المولدات المعنيين بالتسعيرة، الإتصال على أحد الأرقام التالية خلال الدوام الرسمي: 07740017 ـ 07742413 ـ 07742411.-انتهى-

———

nabih berri

بري عرض مع بو صعب الأوضاع التربوية والتقى وفد “حماس”

أبو مرزوق: وثيقة الوفاق الوطني كافية لأن تكون برنامجاً سياسياً جامعاً

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب الشؤون السياسية في حركة “حماس” موسى ابو مرزوق على رأس وفد قيادي من الحركة بحضور عضو المكتب السياسي لحركة “امل” محمد جباوي.

وبعد الزيارة قال ابو مرزوق: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري وكان لقاء مثمراً وجيداً استعرضنا خلاله الاوضاع في المنطقة وخصوصاً لبنان وعلى وجه الخصوص ايضاً المخيمات الفلسطينية حيث الوضع الامني غير مستقر جزئياً، وقد توافقنا على حلّ هذه المشاكل عن طريق الحوار والبعد عن استخدام السلاح والعنف. كذلك عرضنا لقضية الاونروا والسياسات الجديدة المتعلقة بها. ومما لا شك فيه انه لا بد ان تقوم الاونروا بكامل مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينين في هذا البلد. وتوافقنا مع دولة الرئيس على ان يدعم هذا الاتجاه من لبنان كدولة مضيفة. كذلك تحدثنا ايضاً عن مبادرته الكريمة المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية، وأكدنا على ان هذه المبادرة تؤدي الى وحدة الصف الفلسطيني ولا بد من تفعيلها من جديد.

ونقول بالنسبة للحكومة التي يجري الحديث عنها سواء كان استمرار هذه الحكومة او اي حكومة قادمة اننا نريد حكومة من خلال توافق وطني جامع، حكومة وحدة وطنية من دون برنامج سياسي، واذا كان من برنامج سياسي مطروح فوثيقة الوفاق الوطني كافية لأن تكون برنامجاً سياسياً جامعاً حيث وقع عليها الجميع. ولا بد ايضاً من بحث كافة ملفات المصالحة لأنها كلها تدعم توجه الحكومة السياسي وعلى رأس هذه التوجهات اجتماع المجلس التشريعي والدعوة اليه وكذلك اجتماع الإطار القيادي الموحد والدعوة اليه. هذه القضايا كلها جرى بحثها واعتقد ان حكمة الرئيس بري كانت عالية في ما يتعلق بدعوته الى اجتماع الاطار القيادي ان لم يكن هناك من مكان في القاهرة وغيرها فأن لبنان يرحب بعقد هذا اللقاء.

اضاف ابو مرزوق: من المستغرب ان يجري الحديث عن عقد هذا اللقاء في رام الله حيث ان معظم الامناء العامين خارج الوطن، وبالتالي فأن المكان الطبيعي للاطار القيادي هو في هذه العواصم. ونحن نشدد ايضاً على ان يقوم الاطار القيادي اذا ما اجتمع بكافة التزاماته المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية ومتابعتها ومنظمة التحرير واصلاحها.

وكان الرئيس بري استقبل وزير التربية الياس بو صعب بحضور النائب على بزي، وجرى عرض للوضع العام وعدد من الشؤون التربوية.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 9.00 والساعة 10.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام رعى إطلاق الوصفة الطبية الموحدة

أبو فاعور: تجربة مكتب الدواء التي لو قيض لها ان تنجح

لوفرت على البلد 30 في المئة من فاتورة الدواء

 (أ.ل) – أطلقت اليوم رسميا، في السراي الحكومي، برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وفي حضوره، “الوصفة الطبية الموحدة” التي يبدأ تنفيذها في منتصف تموز المقبل.

حضر الإحتفال وزراء الصحة وائل أبو فاعور، العمل سجعان قزي، البيئة محمد المشنوق، الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي.

كذلك حضر رئيس لجنة الصحة النيابية عاطف مجدلاني، نقيب أطباء بيروت البروفسور أنطوان البستاني، نقيب أطباء الشمال الدكتور إيلي حبيب، نقيب الصيادلة الدكتور ربيع حسونة، وعدد من السفراء والنواب وشخصيات نقابية واجتماعية وإعلامية.

أبو فاعور

ثم تحدث أبو فاعور فقال: “واخيرا دخلت الوصفة الطبية الموحدة حيز التنفيذ بعد طول عناء وبعد طول زمن وبعد طول انتظار وممانعة ومماطلة.

واخيرا تنتصر الدولة لمنطق الحقوق على حساب منطق المصالح، واخيرا تنتصر الدولة للمواطن والفقير والمريض، اخيرا تنتصر الدولة لنفسها تنتصر لمفهوم الرعاية الاجتماعية، تنتصر للعدالة الاجتماعية، تنتصر لوظيفتها في الاهتمام بالمواطن، يمكن ان تكون دولة اذا لم يكن مواطن”.

واضاف “ربما يقول قائل ان الزمن ليس زمن اصلاح بل هو زمن منع الفتنة وحماية الاستقرار وحفظ الوطن والاكتفاء بالقليل من الدستور والقليل من النظام والقليل من الدولة والقليل من السيادة والقليل من الحقوق، ولكن انا اقول كل الازمان هي للاصلاح ولا يمكن ان تقوم الدولة اذا قُهر فيها المواطن ولا يمكن ان تقوم الدولة اذا ظُلم فيها المواطن ولا يمكن ن يكون الشعب شعبا حياً اذا لم يسلك طريق الاصلاح والبناء ولو في زمن النكبة”.

وتابع “ليس في الكلام الذي اقوم، دولة الرئيس، بعض من الحقد الطبقي ولا بعض من العداء الطبقي، ولكن كل ما اقوله من منطق الانحياز للمواطن وفق ما تعلمت في المدرسة الفكرية التي انتسبت وانتسب اليها”.

وأكد أن “كل سياسات الاصلاح في قطاع الدواء أفشلت سابقا، وكل محاولات وتجارب الاصلاح في التاريخ اللبناني الحديث أسقطت عمدا، تجربة الضمان الاجتماعي في السبعينات عندما حاول استيراد الدواء مباشرة كاد ان ينجح وأفشل، تجربة مكتب الدواء التي لو قيض لها ان تنجح لوفرت على البلد 30 في المئة من فاتورة الدواء”.

وقال: “هي مناسبة للشكر ليس من باب المجاملة، ولكن كي لا ادعي حصادا لست وحيدا من زارعيه ومن المساهمين فيه.

الشكر لدولة الرئيس تمام سلام على الرعاية على الدعم والاحتضان وانت الذي بحسك الاصلاحي وبمساعدتك الدائمة وبمنطقك الذي هو منطق الدولة، دعمت كل خطوات وزرة الصحة من سلامة الغذاء الى الوصفة الطبية الموحدة الى غيرها من القضايا التي طرحت في الآونة الاخيرة.

الشكر لمعالي وزير العمل سجعان قزي الشريك في هذا الانجاز ولولا المساهمة التي قدمها لما وصلنا الى ما وصلنا اليه.

الشكر لمجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولرئيس مجلس الادارة وللجنة الفنية في الضمان الاجتماعي برئاسة سمير عون.

الشكر لرئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني الذي لا اكشف سرا اذا قلت انه وزير الظل في وزارة الصحة.

الشكر لوزراء الصحة السابقين وتحديدا الدكتور محمد جواد خليفة الذي كان اول من اسس وطرح وسعى وقدم تصورات من اجل ان تبدأ هذه الوصفة مسارها في الوزارة وواكب هذا المسار بخطوات حثيثة اسست لما وصلنا اليه اليوم. والشكر للوزير علي حسن خليل الذي خاض نضالا مريرا وجاهد وقدم اسهامات كبرى لاقرار الوصفة الطبية وخطى خطوات متقدمة جدا أوصلتنا الى ما وصلنا.

الشكر لنقابة الاطباء وقد وعدت دولة الرئيس ان اقمع عقلي وألجم لساني وان اكون ايجابيا وان اكون عاقلا وسأكون عاقلا، ونأمل ان تكون هذه الوصفة بداية عمل مشترك فيه من التفهم والتفاهم بقدر ما فيه حقوق الاطباء والمواطنين.

الشكر الكبير للشمال الذي قيل عنه ان الشمال خارج عن الدولة والقانون فكانت نقابة اطباء الشمال اول من طبق الوصفة منذ فترة طويلة ودفعت ولا زالت تدفع ماديا ومعنويا، فالشكر الكبير للنقيب ايلي حبيب ولنقابة الشمال”.

وأضاف ابو فاعور “نحن مستعدون لأي نقاش علمي وموضوعي يقود الى تطبيق سليم للوصفة، ولكن انا انصح ان يخرج البعض من ذهنية ان هذه موجة عابرة ونتخلص منها، لاني صراحة اعلم ان البعض لا يزال ينصب المكامن والفخاخ للوصفة، واكتفي بأن اقول دون كبير وفر في هذا الشهر الفضيل، تمكرون ويمكرون وستكون الدولة اشد الماكرين، فلا زلنا نعيش في دولة ونعيش في دولة فيها قضاء، ونحن لا يمكن ان نضغط الا بمنطق الحق والقانون”.

وختم: “الوصفة الطبية سوف تطبق واذا ظهرت اي عيوب او شوائب فنحن على استعداد للتصحيح ولكن نحن ندخل بزمن جديد في علاقة المريض اللبناني بالدواء وبالطبيب اللبناني والصيدلي والقطاع الطبي، آمل ان يكون النجاح حليفنا وحليف كل الشرفاء في هذا المشروع”.

سلام

وفي الختام ألقى سلام كلمة تحدث فيها عن هذا الإنجاز الطبي، وقال:

“في اجواء علمية ومهنية، في عالم الصحة وسلامة المواطن اللبناني نلتقي اليوم، نلتقي بعد جهد مميز لوزارة الصحة ووزارة العمل ولجنة الصحة النيابية والنقابات والهيئات والضمان الإجتماعي وكل من هو معني في هذا الأمر. نلتقي لنعلن موقفا، بل إنجازا وطنيا كبيرا أسميه الحدث الوطني الكبير، ألا وهو الوصفة الطبية الموحدة.

نعم، هو حدث وطني كبير وسط حالة من شغلان البال واليأس نحتاج فيها الى إنجازات من هذا النوع واننا نريد ان نثابر في المضي في عملية اصلاح بلدنا ووطنا رغم كل العثرات وقد استمعنا قبل قليل لتشخيص وافي من قبل كل المتحدثين عن المعاناة والمراحل التي مرت بهذا المشروع وبهذا الإنجاز. أعود فأقول ان هذا الإنجاز الوطني الذي يسعى الى تخفيف الأعباء عن المواطن إن كان بالنسبة الى كلفة الدواء او الفاتورة الوطنية الكبيرة جراء هذه الكلفة هذا بالإضافة الى صناعة الدواء ودور الدولة القائد والرائد في هذا العالم والذي غاب لسنوات طويلة واليوم يعود ويطل علينا من جديد.

نعم، قد نكون نحن بحاجة الى وصفة طبية موحدة كما قال الوزير قزي على مستوى مساعدتنا في حل أزمتنا السياسية المستعصية، ولكن اليوم نحن ننطلق من القول “أنر الزاوية التي أنت فيها”.

فاليوم هناك نور إنبعث في ميدان وحقل ما عله يتكرر ويحدث في مواقع وإنجازات أخرى. شكرا لمعالي وزير الصحة، نعم هذا الإنسان الديناميكي الجريء الذي تصدى ومن أول يوم تسلم فيه هذه المسؤولية تصدى الى كل ما يساعد ويساهم في حماية هذا المواطن ووقفنا سويا في هذا المشوار ونجح معالي الوزير في تحقيق الكثير والكثير مما يطمئن المواطن في هذا الوطن فهنيئا لنا بك يا معالي الوزير هنيئا لنا ايضا بوزير العمل الذي يتعاطى من موقع المسؤولية ومن موقع الحس الوطني دائما في معالجة الشؤون العامة وهذا المجال والإختصاص لكل ما يحتاجه من تعاون ومواقف تتخطى بعض الصغائر او العراقيل من هنا وهناك.

هنيئا لنا جميعا بالجهود التي بذلت، وكما سمعتم الآن نريد بداية هذا التوجه من قبل مجموعة من الوزراء السابقين الذين أحدا منهم لم يأل جهدا في متابعة هذا الملف ولكن بالذات وبشكل خاص طبعا الى رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني، وأعود فأقول ان التعاون بين كل الأفرقاء من نقابات ومن ضمان ومن وزارات وكل المعنيين لا بد انه هو الذي سمح لنا ان نجتمع ونلتقي اليوم وأن نحتفل سويا لإطلاق هذا الإنجاز ويحتفل معنا الوطن وكل لبناني، وفي رأيي أن هذا الإحتفال هو مستمر لأن فوائد هذه الخطوة بدأت اليوم ولكن سنغرف نتائجها جميعا وفي الدرجة الأولى المواطن على مدى سنوات إن شاء الله تُستكمل أيضا في إنجازات أخرى في قطاع الطب والطبابة والمستشفيات والتي أعرف جيدا أن وزير الصحة يهتم بها بنفس الزخم والأمانة ونأمل جميعا أن يطل علينا وليس بالبعيد بمشاريع وإنجازات اخرى تساعد على تمتين الوطن وتحصينه في هذا المجال الى جانب مسؤوليتنا جميعا في هذه الظروف الصعبة علينا ان نتكاتف ونتعاضد لمواجهة كل الإحتمالات والسعي دائما الى تحصين لبنان واللبنانيين”.-انتهى-

———

army

تفجير ذخائر في حقلي عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/6/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

Minister-Boutros-Harb-Meets-Mr-Khaled-Chehab-Marios-Beaini[1]

– دالاتي ونهرا –

حرب عرض ونقيبي مهندسي بيروت وطرابلس

سبل التعاون لتهيئة المباني تقنيا لخطة الاتصالات 2020

(أ.ل) – التقى وزير الإتصالات بطرس حرب اليوم، نقيبي المهندسين في بيروت وطرابلس خالد شهاب وماريوس بعيني في حضور المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة “أوجيرو” عبد المنعم يوسف، المدير العام للانشاء والتجهيز ناجي اندراوس والمستشارين الفنيين للوزير حرب، وبحث معهما سبل التعاون من أجل تحسين التمديدات والمسالك داخل المباني ووضع مواصفات تقنية تسهل استخدام أقصى سرعات الأنترنت المتوفرة على شبكات الإتصالات الإنتهائية

وسيطلق حرب خطة اتصالات لبنان 2020 في مؤتمر يعقد في الحادية عشرة والنصف قبل ظهر غد في السراي الكبير برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الذي سيتحدث أيضا في المناسبة.-انتهى-

———-

samir mukbel john kahwaji

مقبل وقهوجي تفقدوا الوحدات العسكرية في عرسال

(أ.ل) – صدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/6/2015 البيان الآتي:

تفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، ترافقهما الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، وحدات الجيش المنتشرة في منطقة عرسال ومحيطها، حيث جالوا في مراكزها القتالية المتقدمة، واطلعوا على الواقع الميداني العام للحدود الشرقية، إلى جانب أوضاع هذه الوحدات وظروف عملها، والإجراءات التي تنفذها لضبط الحدود ومنع تسلل الإرهابيين، وتوفير الأمن والاستقرار لأهالي القرى والبلدات في هذه المنطقة.

وأثنت كاغ خلال اللقاء مع الضباط والعسكريين، على الدور الوطني الذي يضطلع به الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب، وأكدت مواصلة دعم المجتمع الدولي لجهوده الآيلة إلى الحفاظ على استقرار لبنان، في ظل الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية.

ومما قالته: “جئت اليوم مع معالي وزير الدفاع وقائد الجيش العماد جان قهوجي، في زيارة أولى للإطلاع على الوضع الخطر في عرسال، وعلى العمل الممتاز الذي يقوم به الجيش اللبناني، أود أولا أن أعبر عن تقديري وإعجابي العميقين للجيش اللبناني ولقائد الجيش العماد قهوجي ولوزير الدفاع، وكذلك لكل العسكريين في الخدمة، فإنهم يعملون تحت ظروف خطرة، وهم ملتزمون ويعملون بوسائل محدودة جدا في ظل أوضاع حرجة. إن الوجود في عرسال هو خط تماس بالنسبة الى لبنان، وكذلك لأوروبا لذا كل ما علينا فعله هو العمل مع المجتمع الدولي للحرص على تجهيز الجيش بكل المعدات اللازمة والمنطقية في هذا الوضع بدون أي تأخير، وبالاستمرار بإمداد الجيش بهذه التجهيزات من أجل وضع حد لهذه الحالة. إن دعم لبنان وأمن وسلامة المواطنين ليس رفاهية بل هو ضرورة، والوقت جوهري، وأنا شاكرة جدا أنني قد منحت الفرصة لأكون أول من يطلع على الوضع، لأن الرؤية مختلفة جدا عن قراءة تقرير، وأنا أكرر التعبير عن إعجابي للرجال الذين يخدمون على هذه الجبهة، وآمل أن ينالوا أقوى دعم سياسي وعسكري.-انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس: فرض الوزراء اولوياتهم على الجلسات ليس اسلوب حكم

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث إلى مصدر إعلامي أن “رئيس الحكومة قام بواجبه الدستوري ودعا الى جلسة لمجلس الوزراء بعدما قام بواجبه السياسي واعطى فرصة كافية للمباحثات ومحاولات تدوير الزوايا”.

ورفض “منطق فرض الوزراء اولوياتهم على الجلسات”، وقال: هذا ليس اسلوب حكم وهو لا يجدي ولا يفضي الى شيء”.

وعن سيناريو جلسة الخميس، أشار إلى أن “الرئيس سلام، سيترك فرصة او يعطي رخصة لمن يريد ان يطرح موضوعا من خارج جدول الاعمال قبل البدء بمناقشة الجدول، فاذا تم قبول الطرح كان به، اما اذا لم يقبل، فهل نعطل العمل الحكومي الى ان يقبل الطرف المعارض؟”.

وعن اتجاه لتعديل آلية العمل الحكومي، شدد على أن “مجلس الوزراء لم يلتزم مطلقا بأي آلية، انما الرئيس سلام اقترح صيغة لحسن سير الامور في ظل ممارسة الحكومة لصلاحيات رئيس الجمهورية”، مشددا على ان “تسيير أمور الدولة ليست مسألة ميثاقية وانما واجب وطني ومن يتخلف عن القيام به لا يمكن له ان يعطل هذا التسيير”.-انتهى-

———

لجنة الاعلام اجتمعت في حضور جريج وناقشت اقترحات متعلقة بقانون الاعلام

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب الدكتور حسن فضل الله، وحضور وزير الاعلام رمزي جريج ومقرر اللجنة النائب الدكتور عمار حوري والنواب:اميل رحمة، كامل الرفاعي، غسان مخيبر، زياد اسود وهاني قبيسي.       بعد الجلسة، وزعت المعلومات الرسمية الاتية: عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلثاء الواقع فيه 30/6/2015، برئاسة رئيس اللجنة النائب الدكتور حسن فضل الله وحضور مقرر اللجنة، النائب عمار حوري وعدد من السادة اعضاء اللجنة.

كما حضر الجلسة، وزير الاعلام رمزي جريج، وذلك لدرس ومناقشة جدول الاعمال الاتي:

-اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14/9/1962 وتعديلاته المقدم من النائب روبير غانم.

-اقترح القانون المتعلق بقانون الاعلام المقدم من النائب غسان مخيبر.

-الاستماع الى الملاحظات التي اعدها النائب غسان مخيبر حول قانون الاعلام.

واستكملت اللجنة مناقشة جدول الاعمال واستمعت الى وزير الاعلام الذي قدم الاقتراحات جديدة تناولت بعض مواد القانون وخصوصاالاعلام الالكتروني المهني.

كما استمعت اللجنة ايضا ان النائب غسان مخيبر الذي قدم بعضا من الملاحظات العامة حول قانون الاعلام . وبعد التداول قررت اللجنة عقد جلسة اخرى وذلك لاستكمال البحث في هذا الموضوع.-انتهى-

———-

john augasapian

أوغسابيان: وضع لبنان على المحك

(أ.ل) – اعتبر النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “أزمة تعطيل المؤسسات الدستورية وصلت إلى حد لا تنفع فيه أنصاف الحلول”، مؤكدا أن “المطلوب سلة متكاملة”.

وأعرب أوغسابيان عن تأييده “طرح التيار الوطني الحر لفكرة السلة الشاملة للحل”، لكنه شدد على “رفض طرح التيار اتخاذ قرار بتعيين قائد للجيش الآن وترك تنفيذه لأيلول”، محذرا من أن “هذا الطرح يضعف قدرة قيادة الجيش على إدارة المؤسسة في هذه المرحلة الأمنية الحرجة”.

ورأى أوغسابيان “أن طرح ملف التعيينات سابق لأوانه”، داعيا إلى “ترك الملف حتى موعد نهاية ولاية قائد الجيش”، وقائلا: “حرام تعطيل مجلس الوزراء حتى أيلول”، مشيرا إلى “أن مصالح الناس والعديد من الملفات لاسيما على صعيد الاقتصاد والهبات تحتاج الى البت”.

اضاف “أن تريث رئيس الحكومة تمام سلام يبقى أفضل من دعوته إلى جلسة قد ينسحب منها وزراء”، مؤكدا أن “سلام حريص على عدم الذهاب إلى مرحلة تحد وصدام”، مؤكدا أن “فكرة الحلول المتكاملة تبقى مجرد أفكار كون اللعبة “أكبر من لبنان”، معتبرا أن “كل ما يحصل هو إلهاء لتعبئة الوقت بدل الضائع بانتظار المشهد في المنطقة”.

ودعا أوغسابيان إلى “عدم الرهان على الخارج في كل الملفات خصوصا بالملف الرئاسي”، مؤكدا أن “خلاص لبنان يبقى بيد اللبنانيين”.

ورأى “أن السؤال يبقى عن الدور الإيراني في المنطقة وأي لبنان يريده حزب الله”، مبديا اسفه “لعدم وجود رغبة عند الحزب بإيجاد حل لملف الرئاسة، منبها إلى “أن وضع لبنان على المحك”، آسفا “لكون التصرف السياسي لدى كل الأفرقاء لا يوازي حجم المخاطر”.-انتهى-

———

bahieh hariri

بهية الحريري استضافت إيخهورست الى مائدة افطار لقرب مغادرتها لبنان

(أ.ل) – استضافت النائبة بهية الحريري في دارتها في مجدليون سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان أنجيلينا ايخهورست الى مائدة افطار تكريمية لمناسبة قرب مغادرتها لبنان نهائيا، بمشاركة مصطفى الحريري وحضور فريق مكتب النائبة الحريري في بيروت.

واثنت الحريري على دور وجهود “الصديقة ايخهورست في دعم لبنان وشعبه ومؤسساته واستقراره وتنميته من خلال نشاطها المميز طوال فترة متابعتها لمهامها كرئيسة لبعثة المفوضية الأوروبية في لبنان، ونجاحها في نسج علاقات من الثقة والتعاون مع كل الأطياف اللبنانية”، متمنية لها “التوفيق في المهام التي ستتولاها”.

من جهتها شكرت ايخهورست الحريري على دعوتها معربة عن “اعتزازها بصداقتها لها وعن املها في ان يتمكن لبنان من تجاوز كل الصعوبات التي يمر بها في هذه المرحلة الدقيقة والحرجة التي تعيشها المنطقة”. وتخلل الإفطار تداول الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط عرض مع فليتشر التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، السفير البريطاني في لبنان طوم فليتشر وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

ali fayad

فياض: تعذيب السجناء في روميه مخالف للقوانين

وما زلنا ننتظر نتائج التحقيق

(أ.ل)- أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض في بيان، أن “الرأي العام اللبناني لا يزال ينتظر نتائج التحقيق بملف تعذيب السجناء في سجن روميه، انطلاقا من كون ما حصل هو مخالف للقوانين والشرائع والمعايير الإنسانية، ولا نوافق على تبريره تحت أي مسمى، ومهما تكن الصفة الإجرامية للسجناء”.

وقال: “يبدو بديهيا أن الجرم لا يقتصر في ذلك على ممارسة فعل التعذيب، إنما يطال أيضا أولئك الذين تقصدوا تصوير الشريط وتسريبه بهدف جر البلد إلى مشاكل وإضرابات أمنية وشعبية، الأمر الذي يستدعي بدوره تحقيقا شفافا بهدف معرفة الحقائق والخلفيات والضالعين والمتورطين مباشرة أو بشكل غير مباشر، وذلك بغية تقديمهم إلى المحاكمة وردع كل من تسول له نفسه العمل على إستهداف الأمن والإستقرار الداخلي”.

وختم “إن ما نود التشديد عليه، هو أن التحقيق النزيه والشفاف يجب أن يمضي إلى الأمام من دون تلكؤ بهدف كشف الحقائق، لا سيما أن البعض من خلال تصريحاته وإتهاماته سعى إلى تضليل التحقيق وتشويه المعطيات وتسميم المناخات الداخلية، وهي الأهداف ذاتها التي تقف خلف تسريب الشريط أساسا”.-انتهى-

———-

army

توقيف 8 أشخاص من التابعية السورية بين بلدتي اللبوة وعرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/6/2015 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، أوقفت وحدة من الجيش يوم أمس بين بلدتي اللبوة وعرسال، السوري وليد أحمد يوسف لانتمائه إلى إحدى التنظيمات الإرهابية، كما أوقفت سبعة أشخاص من التابعية السورية للاشتباه بانتمائهم الى المجموعات الإرهابية المنتشرة في جرود عرسال.

تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم وبوشر التحقيق.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان بعد اجتماع التكتل: لن ننسحب من الحكومة

وتغييب بند التعيينات مخالفة قانونية ودستورية

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والاصلاح” اجتماعه الأسبوعي في الرابية برئاسة النائب العماد ميشال عون، وبحث معه في التطورات الراهنة.

وعقب الاجتماع، تحدث أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال: “أولا: يتقدم التكتل من اللبنانيين عموما، ومن الطائفة الارمنية خصوصا، بالتعازي لوفاة البطريرك نيرسيس بيدروس التاسع عشر، الذي رقد على رجاء القيامة، متمنيا ان تكون نفسه في السماء.

ثانيا: في الشأن الحكومي، وفي ضوء دعوة رئيس الحكومة الى انعقاد مجلس الوزراء بعد غد الخميس، تبين للتكتل من خلال عرض جدول الاعمال المقترح والموزع على الوزراء، أن بند التعيينات الامنية الذي يطالب به التكتل غير مدرج على جدول الاعمال. لذلك، يعلن التكتل تمسكه بموقفه في هذا المجال، واعتبار عدم تضمين جدول الاعمال هذا البند مخالفة قانوينة ودستورية، بمعنى مخالفة مبدأ تداول السلطة في مواقع القيادة وتعميم منطق التمديد الخطير على كل المواقع الدستورية والادارية في الدولة، وهو أمر خطير، ويتعارض في ظل الشغور الرئاسي مع موقف عدد من الكتل الوازنة التي تطالب باحترام القانون وبادراج البند على جدول الاعمال.

ويرى التكتل ان الاستمرار في هذا التجاهل وهذه المخالفات يشكل عنصرا خطيرا في عملية تفعيل عمل الحكومة، لا سيما في تعطيل مجلس الوزراء في ظل اوضاع استثنائية خطيرة على الصعد كافة.

ثالثا: وبالنسبة إلى الجولة على عدد من الاحزاب المسيحية في ما يتعلق بالاستطلاع الرئاسي ومبادرة العماد عون، وضعت التكتل في أجواء الجولة وبحصيلة المشاورات، وتبين ان هناك نقطة مشتركة بين غالبية الاحزاب، اي القوات اللبنانية والمردة والتيار، وهي مبدأ اجراء الاستطلاع، رغم وجود بعض الملاحظات والشروط لناحية تقنية الاستطلاع ونتائجه. وكان هناك نقاش وقرار بالتعاطي بأكبر قدر من الايجابية معها.

كما عرض التكتل موقف حزب الكتائب المعارض للمبادرة، واعتبر ان العودة الى المسيحيين في استحقاق رئاسي غابت عنه الارادة المسيحية وحتى اللبنانية على مدى نصف قرن هو امر ضروري، ولا يخالف الدستور بأي شكل من الاشكال. كما أنه عمل ديموقراطي، ندعو المعترضين عليه الى التعاطي معه بايجابية. وفي ضوء تراكم المخالفات على مدى ربع قرن من عدم تحقيق الشراكة، نسجل اليوم سابقة اساسية لجهة تذكير الشريك في الوطن والاطراف المعنيين، بأن هناك شركاء يجب العودة اليهم، فالتمديد واختزال الارادة الشعبية في اكثر من مناسبة ادى الى الانهيار الكبير على المستويات الدستورية والامنية والمالية. ولا يمكن التهرب من المسؤولية وتجاوز ارادة الناس والمسيحيين بحجج واهية في كل مرة.

رابعا: حصل نقاش في موجة التفجيرات الارهابية التي ضربت عددا من الدول. وفي هذا السياق، ذكر التكتل بموقفه وموقف رئيسه لجهة التحذير مما يحصل في المنطقة، ان على صعيد موجات التكفير، او ما سمي بالربيع العربي الذي نرى ما نحصد معه من نتائج. ولذلك، نجدد مطالبتنا بمواجهة جدية لهذا الارهاب التكفيري على كل الاصعدة. ونعزي المجتمع الدولي بالضحايا الذين سقطوا، في الكويت وتونس وفرنسا.

وفي إطار حرصنا على سيادتنا وجيشنا، نسأل الحكومة عن قرارها الاخير الذي يقضي بتحرير منطقة عرسال من المسلحين الارهابيين. كما نسأل عما حصل والتدابير التي اتخذت والخطوات العملية في تنفيذ هذا القرار، اذ لا يجوز ان تتخذ قرارات ولا تطبق فعليا”.

وردا على سؤال عن جدول أعمال مجلس الوزراء، قال كنعان: “سنحضر الجلسة وسنناقش هذا الامر بالذات، لأن من حق الكتل الوازنة أن تعطي رأيها في جدول الأعمال في ظل الشغور الرئاسي وتقرر مع الآخرين ما يمكن أن يحصل في الحكومة. فعند الشغور الرئاسي، تنتقل الصلاحيات الى مجلس الوزراء مجتمعا، لا الى رئيس الحكومة او اي وزير بمفرده. والمسألة مرتبطة بصلاحيات الرئيس اللبناني المسيحي، وببنود تتعلق بتعيينات اساسية تعود أللمسيحيين. ولا يجوز تجاوز هذا الواقع ميثاقيا او دستوريا، لأن في ذلك ضربا لما تبقى من شراكة مسيحية – اسلامية.

وعما إذا كان سينسحب وزراء التكتل من الجلسة الحكومية، قال كنعان: “موقفنا واضح، ولم نقل يوما إننا سننسحب، بل سنناقش ونمارس حقنا الدستوري في طلب وضع التعيينات كبند أول. وبحسب مسار الجلسة وآداء الحكومة، سنتخذ الموقف المناسب. حضورنا أساسي في الحكومة، وسيكون لمنع تجاوز القانون وتعطيل الحكومة من خلال التمديد مرة أخرى وعدم احترام القوانين”.

وعما إذا كان التكتل سيبحث في بنود أخرى، قال: “لن نبحث في أي بند اذا لم يكن البند الاول المستحق دستوريا وقانونيا وامنيا واداريا هو التعيينات الامنية”.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان دان اغتيال النائب العام المصري

(أ.ل) – حذر أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان في تصريح “من ارتدادات العمليات الإرهابية في تونس والكويت”، منددا “بالتفجير الإرهابي على أرض مصر العربية والذي أدى الى استشهاد النائب العام هشام بركات”.

وأشار الى ان “الواقع الاقتصادي والاجتماعي لشبابنا اللبناني يتعرض في عمق وجوده وكينونته للكثير من المشاكل والأزمات التي لا يوجد من يحلها بسبب سقوط النظام الطائفي المذهبي في لبنان”، محملا هذا النظام “مسؤولية الفساد الذي يدفع بأبنائنا الى الهجرة وعدم الشعور بالانتماء الوطني” .

ودعا حمدان “الجميع الى عدم زج الجيش اللبناني ضمن الابتزازات و الهرطقات السياسية التي تجري على الساحة اللبنانية، لأن ذلك ينعكس على معنويات أبنائنا واخواننا الذين يقاتلون مع ابناء المقاومة دفاعا عن الوطن اللبناني ضد الارهاب وضد العدو الإسرائيلي، ويضر بالأمن القومي الوطني للبنان وقد يحدث خرقا عبر هذه الثغرة لهؤلاء الارهابيين والمخربين الذين يتربصون شرا بلبنان”.-انتهى-

———-

naeem hassan  

نعيم حسن دان اغتيال بركات: للتعامل بوعي مع مخططات تفتيت المنطقة

(أ.ل) – دان شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في بيان “بشدة الجريمة التي قضى فيها النائب العام المصري هشام بركات”، مشيرا إلى “أن الاعتداءات الإرهابية التي تضرب مختلف دول المنطقة العربية ودول العالم، إنما تؤكد أنه من الضروري والعاجل التعامل بمنتهى الوعي والإدراك مع المخططات الرامية لتفتيت المنطقة”، راجيا في الوقت نفسه “أن يمن الله تعالى على مصر بالأمن والأمان والاستقرار، لكي تستعيد عافيتها ودورها على مختلف المستويات”.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي في ذكرى اعلان قداسة رفقا: نلتمس شفاعتها من اجل لبنان وشعبه

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال بشاره الراعي قداسا احتفاليا في ذكرى اعلان قداسة “رفقا” في بلدته حملايا مساء امس ، عاونه النائب العام المطران بولس صياح ولفيف من الرهبان والكهنة وفي حضور الرئيس امين الجميل ووزير التربية الياس بو صعب ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات سياسية واجتماعية وحشد كبير من ابناء المنطقة. وفي ختام القداس استذكر البطريرك الراعي حياة القديسة رفقا ومسيرتها الروحية ملتمسا شفاعتها من اجل لبنان وشعبه.-انتهى-

———-

jabhataamal

جبهة العمل: التحية للأسير الفلسطيني البطل خضر عدنان

وأن من يملك إرادة الصمود والتحدي والمقاومة والصبر هو حتماً منتصر

(أ.ل) – وجّهت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “التحية الكبرى للأسير الفلسطيني البطل «خضر عدنان» ولكل الأسرى والمعتقلين العرب والفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني الغاشم”، واعتبرت “أنّ الأسير «خضر عدنان» استطاع بصبره وصموده وثباته وبإرادته القوية وبمقاومته وتحدّيه كسر شوكة الاحتلال وانتزاع حريته برغم كل الظروف الصعبة والقاسية التي تحيط به”.

وأشارت الجبهة “إلى أنّ الأسير خضر عدنان انتصر في معركة الأمعاء الخاوية واستطاع أن يبرهن للعالم أجمع وبالشكل العملي الملموس أنّه ما ضاع حق وراءه مطالب”.

وطالبت الجبهة “الشعب الفلسطيني البطل وكافة قياداته ومكوّناته السياسية الإعداد السريع والمدروس لبدء انتفاضة تحرير الأسرى والسجناء من السجون الإسرائيلية ، لافتةً إلى أنّ إرادة الصمود والصبر والثبات والتحدي والمقاومة كفيلة بتحقيق الانتصار على هذا العدو الحاقد الذي لا يفهم إلاّ بهذه اللغة لأنّه بعيد كل البعد عن المعاني الإنسانية والأخلاقية ولا يتحلى بأدنى ذرة من ضمير أو قلب”.

ودعت الجبهة “جميع الشعوب العربية والإسلامية التحرك لمناصرة قضية السجناء والمعتقلين بكافة الوسائل المتاحة والمشروعة كي لا يبقى أسير واحد في سجون الاحتلال”.

وأخيراً ندّدت الجبهة “باختطاف العدو الإسرائيلي لسفينة الحرية وكسر الحصار المفروض ظلماً على قطاع غزة، معتبرةً ذلك اعتداءً صارخاً يتنافى مع أبسط قواعد حقوق الإنسان والقوانين الدولية”.-انتهى-

———

fadlallah30-6-2015

في الإفطار المركزيّ للهيئة النّسائيّة في جمعيّة المبرّات الخيريَّة

علي فضل الله: لماذا هذا التَّغييب للمرأة عن الحياة السّياسيَّة اللبنانيَّة؟!

(أ.ل) – أقامت الهيئة النّسائيَّة في جمعيَّة المبرات الخيريَّة حفل إفطارها السّنويّ في مجمع الكوثر ومبرَّة السيّدة خديجة الكبرى في طريق المطار، بحضور فعاليّات نسائيّة اجتماعيّة وتربويَّة وثقافيَّة وإعلاميَّة.

بداية الاحتفال آي من الذكر الحكيم، ثم فقرة فنيّة قدّمتها زهرات من المبرات، فكلمة رئيسة الهيئة النّسائيّة في جمعيَّة المبرات الخيريَّة، الحاجة فاديا دياب. بعدها، ألقى العلامة السيّد علي فضل الله كلمة أشار في بدايتها إلى أنّ أيّ خلل في حضور المرأة في أيّ ميدان من ميادين الحياة، لا يعود إلى عدم امتلاكها للطاقات والقدرات، بقدر ما يعود إلى التقاليد والعادات أو القوانين الّتي تكبّل حرّيتها، لاعتبارات لا تثبت أمام النّقد لضعفها.

وأكَّد سماحته أنَّ من حقّ المرأة على المجتمع أن لا يعوقها عن أداء دورها، وأن يفتح لها المجال في ذلك، مـتسائلاً: “لماذا هذا الحضور الخجول للمرأة في الواقع السّياسيّ؟ إنَّ هذا التغييب قد يفهم في بلاد تقيّد حريّة المرأة عقدياً، سواء وافقنا أم لم نوافق، ولكن لماذا يحصل هذا في لبنان، الّذي يتغنّى برأسماله من الحريّة والانفتاح، الَّذي يبدو، وللأسف، أنه طال المرأة بالشَّكل، ولم يطلها بالفكر والموقع والفاعليَّة والريادة، ولا نعمّم؟”. وتابع “ومن هنا، نرى أنَّ المعنيَّ بالدّفاع عن حقوق المرأة، ليس المرأة فحسب، بل هي مسؤوليَّة كلّ المجتمع؛ هي مسؤوليَّة الفقهاء إن كانت العوائق فقهيَّة، ومسؤوليَّة المشرّعين والسّياسيّين ومن يتصدَّرون مواقع القرار، إن كانت العوائق قانونيَّة، فهل يمكن بناء أجيال واعية وقوية، في حال ظلَّت بانية الأجيال نفسها تشعر بمحدودية الدَّور المعطى لها؟!”.

وشدَّد سماحته على ضرورة تحسين كلّ القوانين والتّشريعات، وتطوير الاجتهادات الفقهيّة الّتي تتعلّق بالمرأة، وإعادة تصويب العادات والتقاليد، ويبقى الأهم هو إشعارها بالحماية والأمن ممن قد يتحوَّلون إلى وحوش كاسرة في بيوتهم، والَّذين رأينا نماذج منهم خلال الفترة الأخيرة، ممن يقتلون زوجاتهم بدم بارد.

وأكَّد أهميّة تأمين كلّ الوسائل الكفيلة بحماية المرأة، حتى لا يستغلّ ضعفها الجسدي أو تهميش حقوقها في التّشريع والقانون، سواء فيما يتعلَّق بطلاقها، أو بحضانة أولادها، أو لعدم وجود عقوبات كافية لرد الظلم عنها.

ودعا أصحاب القرار، والمتصدّين للشأن العام، والعلماء، والقيّمين على وسائل الإعلام، إلى تحمّل المسؤوليَّة في هذا المجال. وأضاف: “ويعوّل أيضاً على دور الأهل في تحقيق الحماية من العنف، وذلك عبر مساعدة الفتاة والشاب على حدٍّ سواء في فهم العلاقة الزوجيَّة وحسن الاختيار ومواجهة المشاكل”.

وختم موجّهاً كلامه إلى الحضور النّسائي: “إنّ الدّور الَّذي ينتظركنَّ في هذه المرحلة مهمّ وكبير، حيث تعصف بواقعنا التّحدّيات، ويراد للفتنة أن تدخل كلّ ساحاتنا، لتُسقط مواقع القوَّة فينا، وتحوِّلنا إلى فرق طائفيَّة ومذهبيَّة وقوميَّة لا حول لها ولا قوة، ولن تكون إلا في خدمة أعداء هذه الأمة، وهي تشكّل الحضن لكلّ هذا المنطق الإلغائي الإقصائي الدّمويّ والمدمّر للإنسان كلّه”.-انتهى-

———

Meeting-for-Almustaqbal-MPS-Bloc-[1]

– دالاتي ونهرا-

كتلة المستقبل أيدت قرار سلام استئناف عمل مجلس الوزراء:

انتخاب رئيس للجمهورية أولوية

(أ.ل) – عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها الدوري برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، واستعرضت الأوضاع في لبنان والمنطقة.

وفي نهاية الاجتماع، أصدرت بيانا تلاه النائب الدكتور عمار حوري أيدت فيه “قرار رئيس الحكومة تمام سلام استئناف عمل مجلس الوزراء الخميس المقبل، بعد تعطيل مقصود ومتعمد مارسته أطراف سياسية أضرت بموقفها بمصالح المواطنين اللبنانيين وعرضتها لمغامرات خاسرة، ورهنتها لأهداف شخصية ومصالح عائلية”.

وفي هذا الصدد، طلبت الكتلة “كما غالبية الشعب اللبناني، أن تمضي الحكومة قدما في عملها المنتج من أجل تسهيل حياة اللبنانيين ومتابعة قضاياهم الحياتية والمعيشية واستئناف النشاط الاقتصادي في البلاد، لا سيما أن لبنان يمر في ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة ودقيقة، وهو الآن على أبواب موسم الاصطياف، وهو الموسم الذي ينتظره لبنانيون كثر من أجل تحسين مداخيلهم وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني، وبالتالي تفادي دفع البلاد واقتصادها بعيدا، إلى أزمة اقتصادية محتمة في ظل الأوضاع الاقتصادية والمالية الدقيقة في العالم”.

وأيدت وشجعت وتضامنت مع “الصرخة المدوية التي انطلقت في 25 حزيران من المؤتمر الاعتراضي التحذيري الذي أطلقته الهيئات الاقتصادية والعمالية، والتي تمثل قوى الانتاج، من بيال في مواجهة سياسة الانتحار التي يصر البعض على اتباعها، والتي تلعب بمقدرات البلاد وبمصيرها، في ظل ظروف شديدة الصعوبة في المحيط والعالم، لا سيما لدى الكثير من الدول الصديقة التي لطالما ساعدت لبنان، وهي لم تعد في وضع يمكنها من ذلك الآن”.

واعتبرت أن “الأولوية تظل في المسارعة إلى انتخاب رئيس الجمهورية، التي يجب أن تتقدم على كل الاولويات في هذه المرحلة الحساسة، التي يمر بها لبنان والمنطقة”، مؤكدة أنه “من الضروري الحرص على الالتزام بالدستور وعدم الانزلاق نحو أي بدع جديدة ترمي إلى اختراع أعراف جديدة وملتوية تعطل إنجاز انتخاب الرئيس الجديد. وعلى ذلك، لا بد من العمل على انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وفق الآلية الدستورية الوحيدة للانتخاب، وهي في مجلس النواب استنادا إلى المادة 27 من الدستور التي تجعل من كل عضو في مجلس النواب ممثلا للأمة جمعاء، والتي ترفض تقييد النائب اللبناني بأي قيد أو شرط في ممارسة مهامه من قبل منتخبيه”.

ورأت أن “خطوة تشكيل المجلس الوطني للمستقلين في قوى الرابع عشر من آذار هي من بين الخطوات الوطنية والديموقراطية المتقدمة على طريق ترسيخ العيش المشترك المسيحي الإسلامي لتدعيم ومساعدة لبنان في مواجهة المشككين بهذا العيش المشترك والتداعيات الخطيرة التي تشهدها المنطقة، وكل ذلك تحت سقف الميثاق الوطني واتفاق الطائف والدستور”.

وحيت الكتلة “المجلس الوطني ورئيسه المنتخب المناضل الوطني سمير فرنجية”، معتبرة أن “خطوة انتخابه أتت تتويجا لمسار من النضالات من أجل الحرية والسيادة والاستقلال”.

وإذ هنأت “المجلس الوطني بهذا الاختيار الديموقراطي”، رأت أنها “تشكل خطوة متقدمة بالاتجاه الوطني الصحيح والمثمر”، لافتة إلى أنها “تعتز بكل الانجازات التي حققتها قوى الرابع عشر من آذار كأحزاب لبنانية عريقة، وتجد في تأسيس المجلس الوطني للمستقلين في قوى الرابع عشر من آذار خطوة مهمة باتجاه اشراك هذه الفعاليات بما تمثل من تجارب سياسية وفكرية ووطنية”.

وأكدت “ضرورة اتخاذ الحكومة القرارات والخطوات الضرورية التي تدعم الصادرات الزراعية والصناعية عبر ايجاد البدائل للطرق المقفلة والمعطلة بسبب الاوضاع المضطربة في المنطقة”، مشيرة إلى أن “قرارات وخطوات كهذه ستساعد من ناحية في دعم المزارع والصناعي اللبناني وانتاجه، وستساهم من ناحية أخرى في دعم الحركة الاقتصادية وميزان المدفوعات عموما”.

ونوهت بـ”الخطوة الأخوية التي أقدمت عليها دولة الكويت بقرارها منح لبنان مساعدة مالية إضافية مباشرة لإعانته على التخفيف من أعباء النازحين السوريين وتعزيز صمود المجتمعات المستضيفة للنازحين السوريين من طريق تنفيذ عدد من المشاريع التنموية والإغاثية، وهي في طبيعة الحال خطوة مشكورة في هذا التوقيت الذي يؤكد مواقف ودور الكويت الدائم بالوقوف الى جانب لبنان ودولته وشعبه في كل الأزمات والصعاب”.

واستنكرت “العملية الإرهابية التي استهدفت النائب العام في مصر وأدت إلى اغتياله بجريمة غادرة، تطال مصر الدولة التي يأمل المواطنون العرب ان تعود الى ممارسة دورها ومكانها الطبيعي على الخارطة السياسية في المنطقة”.

كذلك، أيدت “البيان الصادر عن رئيسها”، مجددة “استنكارها بطبيعة الحال للأعمال الإجرامية الإرهابية التي وقعت في تونس والكويت وفرنسا والصومال”، ومجددة الدعوة إلى “عمل فعال لمواجهة هذه الآفة التي تنتشر في الوطن العربي والعالم، وتشوه صورة العرب والإسلام والمسلمين”.-انتهى-

———-

army

تفجير ذخائر في حقلي عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/6/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي الكورة ومرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخ 1/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى في حقل تفجير وطى الجوز باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش   (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *