الرئيسية / غير مصنف / نشرة الإثنين 7 نيسان 2014 العدد2532

نشرة الإثنين 7 نيسان 2014 العدد2532

اللجان المشتركة انجزت 11 مادة من مشروع السلسلة
وستعاود جلستها عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الغد.
كنعان: الوقت ضاغط والمطالب محقة والتشريع يحتاج الى التأني
رياض سلامة: نحذر من مخاطرها وندعو إلى تجزئتها

(أ.ل) – أنجزت اللجان النيابية المشتركة درس المواد حتى المادة 11 من مشروع سلسلة الرتب والرواتب، وحسمت موضوع المادة 5 التي كانت علقتها، والمتعلقة برسوم رخص البناء.
ووجهت أسئلة للنواب، مطالبة أن يعود كل نائب إلى فريقه السياسي من أجل حسم الموضوع المتعلق بالمادة 1، والمتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة TVA، والسلع التي ستطالها الرسوم والضرائب.
وستعاود اللجان جلستها عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الغد.
بعد الاجتماع، قال النائب ابراهيم كنعان: “تابعت اللجان المشتركة اليوم ما ناقشته حول سلسلة الرتب والرواتب في جلساتها السابقة وتمويلها، واستمعت في الجلسة الصباحية إلى رأي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حول انعكاسات احتمال إقرار السلسلة على الوضعين النقدي والاقتصادي. لقد تم إقرار المادة الخامسة التي كانت علقت لبعض الايضاحات، وهي تتعلق بالرسم النسبي على الطابع المالي على رخص البناء. كما بحثت اللجان في الوقت ذاته، في المواد الأخرى، وقد وجهت أسئلة الى الكتل النيابية حتى يعود الزملاء النواب مع أجوبة من رؤساء كتلهم عن عدد من المسائل المتعلقة بال”تي.في.أ” وبالرسم الجمركي وغيرها من المقترحات التي طرحها الزملاء النواب”.
أضاف: “كما سمعتم، نقل وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وجهة نظر المعلمين. كذلك، استمعنا الى وجهة نظر مجلس الخدمة المدنية حول رؤيته لموضوع السلسلة قدمها الاستاذ انطوان جبران. وقررت اللجان المشتركة متابعة الجلسة عند العاشرة والنصف صباحا لتستكمل درس السلسلة، ونأمل أن نصل الى خيارات تكون نتيجتها ايجابية، وذلك من خلال العمل الجدي الذي تشهده اللجان بمشاركة كل الكتل، فهذا ليس بالامر السهل، وتطلب منا وقتا طويلا درسا ومناقشة. إن الوقت ضاغط، والمطالب الاجتماعية محقة، لكن التشريع يحتاج الى التأني والوقت وإلى الأخذ في الاعتبار كل المسائل والانعكاسات. وهذا لا يعني أن في الموضوع اي توجه سلبي، بل على العكس، هناك إصرار من كل الكتل والزملاء النواب للوصول الى نتيجة ترضي الجميع، ولكن في الوقت ذاته هناك ميزان الجوهرجي لقياس كل الامور حتى لا نخطو خطوة في المجهول، ومن حقنا ان ندرس ونفتش ونسعى، ولكن علينا ان نوصل الحق الى اصحابه. ونتمنى أن يتحقق ذلك خلال فترة قريبة جدا وتكون جلسة الغد مثمرة ونصل الى طروحات ايجابية ونتائج افضل لتكون جاهزة في جلستي الاربعاء والخميس المقبلين”.
وقد عقدت اللجان النيابية: المال والموازنة، الادارة والعدل، التربية، والدفاع والداخلية، جلسة مشتركة في الحادية عشرة والربع من قبل ظهر اليوم، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وحضور النواب: مقرر اللجنة ابراهيم كنعان، الوليد سكرية، سيرج طورسركيسيان، ادغار معلوف، غسان مخيبر، علي عسيران، انطوان زهرا، رياض رحال، كاظم الخير، اسطفان الدويهي، علي بزي، غازي يوسف، ياسين جابر، جمال الجراح، هنري حلو، فريد الخازن، مروان حمادة، علاء ترو، مروان فارس، احمد فتفت، علي عمار، آلان عون، سيمون ابي رميا، عبد اللطيف الزين، سمير الجسر، علي فياض، عبد المجيد صالح، خالد الضاهر، نوار الساحلي، علي خريس، عباس هاشم، هاني قبيسي، زياد القادري، قاسم هاشم، عماد الحوت، نعمة الله ابي نصر، عاطف مجدلاني، روبير غانم، فادي الهبر، حسن فضل الله، ايوب حميد، عاصم عراجي، نبيل نقولا، حكمت ديب، محمد الحجار، محمد قباني، جوزف معلوف، نضال طعمة، خالد زهرمان، فؤاد السعد، امين وهبي وهادي حبيش.
كما حضر وزراء: المال علي حسن خليل، الزراعة اكرم شهيب، التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، مستشار وزير التربية غسان شكرون، مديرة الصرفيات في وزارة المال عليا عباس ومدير الواردات لؤي الحاج شحادة، المستشار لدى مجلس شورى الدولة سميح مداح والمستشار لدى وزارة التربية القاضي كارل عيراني.
وعند الثانية من بعد الظهر، رفع نائب رئيس المجلس الجلسة على ان تستأنف جلستها الرابعة عند الخامسة بعد الظهر.
وكانت اللجان استمعت في بداية الجلسة الصباحية الى وجهة نظر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في موضوع سلسلة الرتب والرواتب والذي حذر، بحسب ما نقله النواب، من “مخاطر السلسلة وتأثيرها على التضخم والفوائد والتصنيف الائتماني الدولي”، داعيا الى “تجزئتها على خمس سنوات تجنبا لضخ كتلة مالية كبيرة تقدر بملياري دولار”.
ولفت سلامة خلال الجلسة الى ان “المخاطر ناجمة عن حجم السلسلة الضخم نسبة الى الايرادات المرتقبة”.
ثم اعيد طرح المادة الاولى والمتعلقة بضريبة ال TVA، فاقترح بعض النواب رفعها من 10 الى 12 في المئة، ونواب آخرون توسيع الضرائب على مروحة الكماليات لغاية 15 في المئة.
وأجمع النواب بعد الجلسة على ان “الاجواء كانت إيجابية وتوحي باستكمال درس مشروع السلسلة واقرارها تمهيدا لطرحها على جدول اعمال جلسة الهيئة العامة للمجلس الاربعاء او الخميس المقبلين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري: دخول القوى الأمنية
الى داخل صيدا القديمة خطوة إيجابية

(أ.ل) – اعتبر رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري ان “دخول القوى الأمنية الى داخل مدينة صيدا القديمة وقيامها بواجبها في اعتقال مطلقي النار يعتبر خطوة إيجابية ولو جاءت متأخرة لسنواتٍ طويلة”، مستنكراً فلتان الوضع الأمني داخل المدينة القديمة وإطلاق النار العشوائي الذي أودى بحياة المرحومة وديعة البيضاوي. ورأى انه “لطالما أن جميع القوى السياسية سلّمت بمسؤولية الدولة في حفظ الأمن فلا يجوز عند إذن مراعاة وحماية المخلين بالأمن ومحاولة استقطابهم وحمايتهم سياسياً أو تغطيتهم أمنياً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد نصر الله: لم نشارك في الحوار لأن مواقف سليمان
أفقدته موقع من يستطيع إدارة حوار وطني

(أ.ل) – نوه الأمين العام لـ”حزب الله” سماحة السيد حسن نصرالله بالخطة الأمنية التي قررت الحكومة تنفيذها في الشمال والبقاع، لكنه شدد على عدم الاكتفاء بالمقاربة الأمنية والقضائية، بل أن تكون هناك مقاربة سياسية اقتصادية اجتماعية إنمائية شاملة، كما شدد على أهمية إجراء مصالحات حقيقية بين التيارات والاتجاهات السياسية كافة، مبديا انفتاح الحزب على الحوار.
وأبدى السيد نصرالله في حوار سياسي شامل تنشر “السفير” الجزء الثاني والأخير منه في عددها الصادر غدا(الثلاثاء) تقييمه الايجابي للإنتاجية الحكومية ولعودة الحياة إلى المجلس النيابي، مشددا على أهمية انتظام عمل كل المؤسسات واستكمال التعيينات.
وقال إن المقاومة تحتاج إلى مجتمع متين ومتماسك والى دولة قوية وقادرة وعادلة، ولكنه أشار إلى أن الظروف الحالية غير مساعدة للبحث في سبل تطوير النظام السياسي في لبنان.
وشرح السيد نصرالله الأسباب التي أملت مقاطعة الجلسة الأخيرة للحوار، معتبرا أن مواقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان الأخيرة أفقدته موقع من يستطيع إدارة حوار وطني.
وأكد السيد نصرالله أن المناخ العام في البلاد هو مناخ إجراء انتخابات رئاسية، وقال إن الحزب سيدعم المرشح الذي يحقق المصلحة الوطنية الكبرى، واعتبر أن العناصر المحلية ستكون مؤثرة أكثر من أي وقت مضى في الاستحقاق الرئاسي وبالتالي أمامنا فرصة صنع رئيس في لبنان.
وجدد السيد نصرالله دعمه للجيش ولأية مساعدة يحصل عليها من الخارج باستثناء اسرائيل.
ففي الجزء الأول، أكد الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله أن خطر التفجيرات الارهابية في الداخل اللبناني تراجع كثيرا ونوه بالاجراءات الحدودية من الجانبين اللبناني والسوري، وقال في حوار شامل مع “السفير” يوم أمس، ينشر الجزء الأول منه، غدا، ويتناول أحداث سوريا، ان خطر سقوط النظام السوري قد انتهى، كما تجاوزنا خطر التقسيم، واعتبر أن الخيار العسكري قد فشل، مشيرا الى أن معركة سوريا ليس هدافها صنع ديموقراطية أو عدالة أو مكافحة فساد بل تغيير موقع سوريا وموقفها بدليل العروض التي تلقاها الرئيس بشار الأسد أكثر من مرة. ورأى السيد نصرالله أن أغلبية الدول تتبنى اليوم الحل السياسي، وتوقع أن يزداد الموقف الروسي تصلبا في المرحلة المقبلة، وعبر عن اطمئنانه لمجرى الأحداث في جنوب سوريا وعلى حدودها الشمالية، وقال ان أحداث سوريا جاءت لتحقق أهم خيارات اسرائيل بعد فشل حرب تموز 2006، لجهة ضرب الحلقة الوسطى، غير أن المجريات الميدانية تزيد قلق الاسرائيليين و”صارت عينهم على الجليل”، كما اشار الى أن القلق الاسرائيلي من ايران يزداد يوما بعد يوم. وشدد السيد نصرالله على أهمية تماسك جمهور المقاومة وبيئتها الحاضنة، وقال نحن لا نواجه مشكلة مع جمهورنا حول مشاركتنا في سوريا، بل على العكس هناك فئة كانت مترددة ولكنها حسمت خيارها معنا، أضاف: “أستطيع القول أن بعض جمهور 14 آذار يؤيد تدخلنا في سوريا حماية للبنان من المجموعات التكفيرية الارهابية”. وعرض نصرالله رؤيته الشاملة لما أسمي “الربيع العربي”، وقال انه سمع قبل سنوات من التطورات العربية نقاشا حول تقسيم عدد من الدول العربية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
غسان غصن دعا لإنصاف موظفي ومستخدمي كهرباء لبنان بعد أن تم إنصاف جزء منهم
نقابة عمال الكهرباء: للتجمع امام مجلس النواب الاربعاء لاقرار مشروع الترفيع

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:
افتتح رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن المؤتمر الصحافي لنقابة موظفي وعمال شركة كهرباء لبنان بحضور عدد من قادة الاتحاد وحشد من الموظفين بالإشارة إلى جملة من القضايا أبرزها:
– التأييد التام لموظفي الكهرباء في حقّهم بإقرار قانون ترفيع الملاك واستعداد الاتحاد العام للوقوف إلى جانبهم في جميع التحركات.
– ضرورة وقف مسلسل المماطلة في قضية سلسلة الرتب والرواتب وعدم مسؤولية العامل والموظف بتأمين الموجبات المالية لإقرار هذا الحق.
– مطالبة رئيس الجمهورية مجدداً بردّ قانون الإيجارات التهجيري لأنه سيتسبّب بكارثة اجتماعية تلامس الصراع الأهلي.
– بعدما أنجز المجلس النيابي مشكوراً قانون جباة الاكراء وغب الطلب والمياومين في شركة كهرباء لبنان يجب استكمال هذا العمل بتثبيت كافة العاملين خلافاً للقانون وعلى قاعدة المساواة مع التأكيد على أحقية متطوعي عناصر الدفاع المدني في موقفهم.
وأكّد رئيس الاتحاد أنّ كلّ هذه القضايا ستكون موضع بحث في اجتماع هيئة مكتب المجلس التنفيذي يوم غد الثلاثاء عند الساعة 11.00 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر.
غصن
استهل المؤتمر بكلمة لرئيس الإتحاد غصن، مشيرا الى ان “دورة الحياة عادت الى المجلس النيابي وورشة العمل التشريعي انطلقت وهناك الكثير من القوانين لها طابع اجتماعي تم إقرارها، وآخرها قانون الإيجارات الذي لا يراعي التوازن والعدالة الإجتماعية والمساواة بين المواطنين، لذلك طالبنا فخامة رئيس الجمهورية برده لأنه قانون يطال اكثر من ثلثي الشعب اللبناني وغالبيتها من ذوي الدخل المحدود. لذلك فإن الإتحاد العمالي العام الى جانب المستأجرين في تحركهم يوم الأربعاء امام المجلس النيابي”.
أضاف “ملف آخر مطروح هو إنصاف موظفي ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان بعد أن تم إنصاف جزء منهم، المياومين. هناك مستخدمون وعمال مغبونون على مدى سنوات من ترقيات أو تقديمات، لذلك عاجلنا الى إيجاد مشروع قانون ينصف هؤلاء ويحافظ على استمرارية عملهم بالأقدمية”، مؤكدا ان “الإتحاد يدعم نقابة مستخدمي وعمال مؤسسة كهرباء لبنان في أي تحرك في هذا الإطار”.
وختم غصن “ان الإتحاد يتابع عن كثب الورشة التي افتتحها المجلس النيابي، وهناك الكثير من القوانين تحافظ على حقوق الطبقة العاملة بدءا من سلسلة الرتب والرواتب، كفى مماطلة وتسويفا فمسؤولية الحكومة ان تؤمن الواردات وان تعطي الموظفين حقوقهم”، داعيا الى تثبيت جميع المياومين والمتعاقدين في الوزارات والإدارات العامة ولا سيما وزارة الإعلام والدفاع المدني”.

نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان
نص المؤتمر الصحفي لرئيس نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان – أمين شؤون البيئة والصحة والسلامة المهنية في هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام الأستاذ شربل صالح.
نرحب بجميع وسائل الإعلام، والحضور الكريم.
بدايةً لا بدّ من توجيه كلمة شكر لقيادة الاتحاد العمالي العام لاستضافته المؤتمر الصحفي لنقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يعاني منها الوطن على كافة الصعد وخاصةً على الصعيدين الاقتصادي والأمني وجرأة المجلس النيابي رئيساً ونواباً بإعادة الحياة للمجلس من خلال عودة التشريع وإعادة الحياة للإدارات والمؤسسات العامة وتحديداً بما يختصّ بقانون تثبيت عمال غب الطلب وجباة الإكراء الذين كنّا ولا نزال نسعى ليصبحوا جزءاً من ملاك المؤسسة لإبعاد شبح الخصخصة عنّا وعن كافة المؤسسات العامة.
إلاّ أنّه لا يسعّنا بالتوجه من خلال مؤتمرنا الصحفي إلى نواب الأمّة بإنصاف ملاك المؤسسة والمتعاقدين معها بحيث لا يجوز لأي قانون أو مرسوم ينصّ على إجراء مباراة محصورة لملء المراكز الشاغرة في المؤسسة إلاّ أن يرتبط ارتباطاً وثيقاً بلحظ ترفيع ملاك المؤسسة للفئات الأعلى إفساحاً بالمجال لملء المراكز الشاغرة في الفائزين في قانون تثبيت عمال غب الطلب وجباة الاكراء.
عليه، فإننا كنقابة عمال كهرباء لبنان لا يسعنا إلاّ أن نتوجه من المجلس النيابي مجدداً لوضع قانون ترفيع ملاك المؤسسة وإقراره على جدول أعمال الجلسة التشريعية المخصصة يومي الأربعاء والخميس الموافق في 9 و 10 نيسان 2014 حرصاً منّا على سلامة التشريع وحفاظاً على حقوق العمال والمستخدمين في ملاك المؤسسة وإفساحاً بالمجال للزملاء الوافدين للمؤسسة من عمال غب الطلب وجباة الاكراء لتعبئة الشواغر فيها.
إنّ نقابة كهرباء لبنان تعلن أنها ليست من هواة المغامرات والاعتصامات والتهديد والوعيد بحيث لا يمكنها أن تقف مكتوفة الأيدي أمام هدر حقوق عمالها فماضيها وحاضرها ومستقبلها يشهد على ثبات مواقفها وعدم التراجع أمام سلب حقوقها أو المساومة على مكتسباتها فحذار من جرّنا إلى ما لا تحمد عقباه فنحن أول من طالب بتثبيت المياومين، وإننا مع أي مطلب عمالي لأي فئة من العمال في أي مؤسسة كانوا لإعادة الحياة للمؤسسات العامة ووقف النزف البشري الحاصل فيها نتيجة وقف التوظيف في هذه المؤسسات.
كما نعود ونؤكد على نواب الأمة إقرار مشروع قانون الترفيع لمؤسسة كهرباء لبنان حتى لا نضطر للإقدام على خطوات تصعيدية لا نأمل أن نصل إليها لأنها ستكبّد الوطن والمواطن على حدٍّ سواء أضراراً لا تحمد عقباها كتوقّف معامل الإنتاج.
أخيراً وليس آخراً تدعو النقابة كامل العمال والمستخدمين للتجمع في المؤسسة عند الساعة 11.00 من يوم الأربعاء الواقع فيه 9/4/2014 تمهيداً للتوجه والتظاهر في ساحة رياض الصلح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جدول اعمال الجلسة التشريعية يومي الاربعاء والخميس

(أ.ل) – وزعت دوائر مجلس النواب اليوم نص الدعوة الى الجلسة التشريعية المقبلة يومي الاربعاء والخميس المقبلين. وفي ما يأتي نص الدعوة مع جدول الاعمال المتضمن 14 بندا.
يعقد مجلس النواب جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يومي الاربعاء والخميس في 9 و10 نيسان الحالي وكذلك مساء الايام نفسها لدرس واقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال.
1 – مشروع القانون الوارد في بالمرسوم رقم 9339: طلب الموافقة على ابرام اتفاقية استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية بشأن تمويل مشروع توسعة وتأهيل الطريق الرابط بين حدث الجبة وبقرقاشا بالجمهورية اللبنانية.
2 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9340: طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة (استصناع) بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية بشأن تمويل مشروع توسعة وتأهيل الطريق الرابط بين حدث الجبة وبقرقاشا الجمهورية اللبنانية.
3 – اقتراح القانون المتعلق باصول التعيين في وظيفة استاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية وتعيين جميع الناجحين في المباراة المفتوحة التي أجريت في العام 2008 وفقا للمرسوم رقم 537 تاريخ 18/7/2007 لوظيفة استاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية.
4 – اقتراح القانون الرامي الى تنظيم المديرية العامة للدفاع المدني.
5 – اقتراح القانون الرامي الى تعديل البند الثالث من القانون رقم 717 تاريخ 5/11/1998 المتعلق برفع الحد الادنى للرواتب والاجور وتحويل سلاسل رواتب موظفي الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية وتعديل اسس احتساب معاشات التقاعد وتعويضات الصرف من الخدمة واعطاء زيادة غلاء معيشة للمتعاقدين والاجراء والمتقاعدين.
6 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى اعطاء حوافز مالية للبلديات المحيطة بمطمر عبيه – عين درافيل.
7 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى اعفاء البلديات المتضررة مباشرة من مطمر عبيه عين درافيل (الناعمة) الصحي من بعض الاقتطاعات والمتوجبات المستحقة عليها.
8 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل المادة 186 من قانون العقوبات الصادر بموجب المرسوم الاشتراعي رقم 340 تاريخ 1/3/1943.
9 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى الاعفاء من الغرامات على المكلفين بالرسوم بنسبة 90%.
10 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل احكام المادة السابقة من القانون رقم 462 تاريخ 2/9/2002 (تنظيم قطاع الكهرباء).
11 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تخفيض الغرامات المتوجبة على متأخرات الرسوم البلدية المترتبة على المؤسسات السياحية.
12 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى ترقية مفتشين في المديرية العامة للامن العام من رتبة مفتش ممتاز ومافوق الى رتبة ملازم.
13 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تحديد نسبة الزيادة على بدلات الايجار الخاضعة للقانون رقم 160/92 على ضوء زيادة غلاء المعيشة المعمول بها ابتداء من اول شباط 2012.
14 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تمديد العمل بالقانون رقم 515 تاريخ 6/6/1996 (تنظيم الموازنة المدرسية ووضع اصول تحديد الاقساط المدرسية في المدارس الخاصة غير المجانية، واحكام متفرقة وتعديل المادة العشرين منه).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد: صقر يتعمد إضعاف الخطة الامنية في طرابلس

(أ.ل) – اعتبر اللواء الركن جميل السيد في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي “بأن المدعي العام العسكري صقر صقر، الذي سبق له وأفرج خلافا للقانون عن جميع موقوفي باخرة تهريب السلاح لطف الله (2)، يتعمد اليوم إضعاف الخطة الامنية في طرابلس وتفريغها من مضمونها من خلال قرارات قضائية ذات طابع سياسي، وليس آخرها ادعاؤه على رئيس الحزب العربي الديمقراطي رفعت عيد بالانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح وإثارة النعرات الطائفية، علما بأن لا أحد من اللبنانيين، بمن فيهم الأجهزة الأمنية الرسمية، قد سمع سابقا بوجود تنظيم إرهابي علني أو سري يتزعمه رفعت عيد، اللهم الا اذا كان القاضي صقر، المطلوب بمذكرة توقيف سورية في جريمة شهود الزور، قد إعتبر، بناء لأهوائه الشخصية وحساباته الخاصة، بأن الحزب العربي الديمقراطي المرخص قانونا كحزب سياسي في لبنان هو تنظيم ارهابي”.
أضاف “ان القاضي صقر قد تعامى كليا عن الوقائع التي يعرفها جميع اللبنانيين الذين تابعوا أحداث طرابلس، من أن رفعت عيد وحتى قادة المحاور في باب التبانة قد جرى إستدراجهم الى تلك المواجهة ولم يكونوا أبدا ممن أثاروا النعرات الطائفية او التحريض ضد الجيش اللبناني من على شاشات التلفزة يوميا، لا بل ان تصريحاتهم لا تقارن حتى بمواقف التصعيد والتحريض التي اعتمدها النواب خالد الضاهر ومعين المرعبي وآخرين بمن فيهم من أصبح وزير العدل الحالي”.
وختم اللواء السيد “بأن الزمن سيثبت أن هذا الادعاء السياسي الإعتباطي الذي نفذه صقر صقر بحق رفعت عيد لم يكن إلا وسيلة سياسية للمقايضة مستقبلا بين العفو عنه مقابل العفو عن قادة المحاور المطلوبين بمذكرات مشابهة، كما أن هذا الإدعاء على عيد ليس أكثر من خديعة وترضية لقادة المحاور خصوصا بعدما أبدوا علنا خيبتهم وإستياءهم من تيار المستقبل ووزير العدل الذين حرضوهم ودعموهم في القتال ضد اخوانهم في جبل محسن ثم تخلوا عنهم وطاردوهم بمجرد وصول تيار المستقبل وحلفائه الى السلطة في الحكومة الجديدة، وأنه إن كان هنالك من يجب ملاحقته ومحاكمته في أحداث طرابلس وجبل محسن فهم اولئك السياسيون بالذات وليس ضحاياهم حتى ولو كانوا قادة محاور”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان ترأس اجتماعا أمنيا: على القضاء التحرك حيال قضية معمل الأمصال

(أ.ل) – ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، اجتماعا أمنيا ضم رئيس الحكومة تمام سلام ونائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وقادة الاجهزة العسكرية والامنية، تم في خلاله تقويم مسار الخطة الأمنية الجاري تنفيذها في طرابلس ومحيطها والخطوات اللاحقة، تمهيدا لتثبيت الامن والاستقرار، بالاضافة الى ضبط الوضع الامني في المناطق الاخرى.
وكان سبق الاجتماع لقاء ضم الرئيسين سليمان وسلام تناول الأوضاع الراهنة وجدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي تنعقد بعد ظهر غد في قصر بعبدا.
على صعيد آخر، اعتبر الرئيس سليمان ان “اقفال معمل الامصال يندرج تحت عنوان الحرص على صحة المواطن من جهة ومحاربة عدم الالتزام بالقوانين والمواصفات والتقيد بها من جهة ثانية”، مشددا على ان “يقوم القضاء بواجبه كاملا في هذه القضية خصوصا وان الموضوع يطاول الانسان في صحته بشكل مباشر”.
وإذ دعا رئيس الجمهورية كل الوزارات والادارات الى كشف المخالفين والمخالفات فإنه رأى أن “قيام القضاء المعني بواجبه حيال ذلك يشكل ارتياحا لدى المواطنين والرأي العام”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارون – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 10.30 والساعة 11.30 ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – الجنوب. واعتباراً من 1/ 4/ 2014 ولغاية 30 /4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف احد المطلوبين الرئيسيين على محور البقار-التبانة

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة يوم أمس البلاغ التالي: استثماراً للمعلومات المتوافرة، ونتيجة للمتابعة الحثيثة والرصد الدقيق، تمكنت شعبة المعلومات بتاريخ 05/04/2014 من توقيف المدعو ب.ب احد المطلوبين الرئيسيين على محور البقار – التبانة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى رئيس تيار التوحيد وحمود واستمع من لجنة التواصل على نتائج استشاراتها
حول الإستحقاق الرئاسي ودعا إلى جلسة تشريعية الأربعاء والخميس
وهاب: لا اتفاق اقليميا بعد ولا محليا على اسم رئيس الجمهورية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس تيار التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: بحثنا مع دولة الرئيس اموراً عديدة تشغل اليوم جميع اللبنانيين، ومن الطبيعي ان الخطة الامنية في طرابلس قد تركت ارتياحاً ليس في المدينة فقط ولكن في كل لبنان، والمطلوب تعميم الاجراءات الامنية المشددة على كل المناطق اللبنانية خصوصاً المناطق التي تشهد من حين لآخر حوادث امنية، واليوم هناك نموذج حصل للأسف في مخيم المية ومية.
اضاف: واضح ان الاجهزة الامنية والجيش قادران عندما يتأمن الغطاء السياسي، وعندما تأمن هذا الغطاء كنا نعتقد أن طرابلس ستتحول الى دويلة مستقلة يحكمها زعماء الميليشيات، وفجأة رأينا على العكس ان هناك اكثر من 98 بالمئة من اهل طرابلس هم مع الدولة ومع خيار الدولة، ومع خيار الجيش والقوى الامنية، وضد كل هذه الممارسات التي كان اصحابها يعتقلون اهل طرابلس ويأخذونهم الى خيارات لا يريدونها.
وقال وهاب: طبعاً الذي يشغل اللبنانيين ايضاً اليوم هو موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية ، وواضح بأن الرئيس بري سيدعو قبل 15 أيار المقبل الى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية ، وهو يصرّ على عقد هذه الجلسة قبل هذا الوقت، وهذا ما ينص عليه الدستور.
والرئيس بري طبعاً ملتزم بكل ما ينصّ عليه الدستور، وهو حريص على اجراء هذه الانتخابات، ولمست منه حرصاً كبيراً على اجراء هذه الانتخابات في موعدها . الامر يعود الى الكتل النيابية، ويعود الى الافرقاء الفاعلين لدعم الرئيس بري في هذا الامر، خصوصاً ان لبنان بحاجة الى انتخاب رئيس ولكن شعوري الشخصي بأن عملية الانتخاب اذا لم يكن هناك توافقاً على اسم محدد. طبعاً المرشحون اليوم كثر ولكن عملية انتخاب الرئيس حتى الآن تبدو معقدة الى حدّ ما في ظل التباعد في الآراء. حتى الآن الواضح ان ليس هناك اتفاقاً اقليمياً على اسم رئيس الجمهورية وليس هناك توافقاً محلياً “هلّق بين الميم والجيم منضّل نلاقي شي إسم”.. الجلسة ستحصل حتماً قبل 15 ايار المقبل.
واضاف وهاب: الأمر الاخر هو موضوع سلسلة الرتب والرواتب، وواضح ان الرئيس بري منحاز الى جانب السلسلة والى جانب حق هذا المواطن في تحصيل كل ما له على الدولة. الرئيس بري مصّر على تمرير المشروع، وطبعاً هناك نقاش في مجلس النواب او في الحكومة حول موضوع الموارد. موضوع الموارد تؤمنه الدولة، وليس مسؤولية لا الاستاذ ولا الموظف. عندما كنا في حكومة الرئيس عمر كرامي قال وزير المالية يومها اننا نستطيع ان نوفر من الموازنة اربعين في المئة دون ان نؤثر على اداء الدولة. هناك اربعون في المئة هدر نستطيع توفيرها من دون ان يتأثر اداء الدولة. المطلوب من الدولة ان توقف مزاريب الهدر عندما تتأمن اموال السلسلة. اما ان نظل نضع حجة وسيفاً مسلطاً انه اذا أمنّا السلسلة يجب ان نزيد الضرائب، فهذا غير مقبول. هناك مجالات اخرى غير زيادة الضرائب لتأمين هذه السلسلة التي نتمنى ان تمّر في وقت سريع.
لجنة التواصل النيابية
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر لجنة التواصل النيابية التي تضم النواب: ياسين جابر، ميشال موسى، وعلي عسيران والتي شكلها لإجراء استشارات مع الأقطاب والكتل والنواب حول الإستحقاق الرئاسي واطلع منها على نتائج جولتها.
وقال جابر بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري بعد أن أنهينا عملنا، ووضعناه في أجواء هذه الإستشارات ووضعنا بين يديه كل الآراء، وأعتقد أن دولته أصبح اليوم على إطلاع على مختلف آراء الكتل، وهو كما كان قد ذكر سابقاً يستعد من أجل أن يدعو الى الجلسة الأولى بعد الإنتهاء من الجلسات التشريعية، وعلى ما أعتقد في تاريخ بعد 15 نيسان، بين 15 ونهاية نيسان. وطبعاً من الواضح أن هناك توجهاً عند معظم أو كل الكتل للحضور، وباقي الأمور هي ملك دولة الرئيس.
سئل: هل باقي الأمور لها علاقة بالتوافق على الرئيس؟
أجاب: لم تبحث اللجنة لا من قريب ولا من بعيد بموضوع الأسماء المرشحة أو التسميات. كان التركيز فقط على موضوع تأمين النصاب وأن يكون فعلاً انتخابات رئاسية.
سئل: هل سيحضر الجميع؟ أجاب: هذا الإنطباع الذي خرجنا به من هذه الإستشارات.
زواراً
واستقبل الرئيس بري مدعي عام التمييز الجديد القاضي سمير حمود.
كما استقبل أمين عام دوائر البطريركية المارونية الأب أنطوان خليفة.
جلسة تشريعية
دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة تشريعية عامة عند العاشرة والنصف من صباح الاربعاء والخميس المقبلين نهاراً ومساءً، وذلك لدرس وإقرار مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف 51 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 7/4/2014 البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 28/03/2014 لغاية 06/04/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– واحد واربعون شخصاً بجرم تزوير جوازات سفر واقامات اجنبية واختام أو استعمالها لتسهيل عمليات الانتقال بها من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
–  اربعة اشخاص بجرم دخول البلاد خلسة ومخالفة نظام الاقامة.
–  ستة اشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم وانتحال صفة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام تابع مع زواره الاوضاع العامة في البلاد
القصار: لحزمة تعيينات جديدة لضخ دم جديد في المؤسسات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الذي أعلن بعد اللقاء ان اللجنة المختصة بشؤون اللاجئين السوريين ستعقد اجتماعا صباح الخميس المقبل في السراي يتعلق بتأمين المساعدات اللازمة.
وأشار إلى ان البحث تطرق الى الوضع في طرابلس، واصفا الوضع هناك بأنه “جيد وهناك خطوات إضافية من أجل تدعيمه نحو الأفضل”.
الشعار
واستقبل سلام مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، وعرضا الأوضاع في الشمال.
اتحاد بلديات الضنية
والتقى وفدا من اتحاد بلديات الضنية برئاسة النائب السابق جهاد الصمد الذي قال بعد اللقاء: “هنأنا الرئيس سلام بنيل الحكومة الثقة، وتمنينا له التوفيق في مهماته، وقدمنا له مذكرة تتضمن بعض المشاريع الحيوية في الضنية وتمنينا عليه ان تكون هذه المنطقة في سلم الأولويات، وأطلعنا الرئيس سلام على ان مهمة حكومته الأساسية والرئيسية تأمين انتخابات رئاسة الجمهورية في مواعيدها، ولمسنا ان لديه حرصا كبيرا في هذا الموضوع، وتناولنا الخطة الأمنية المنفذة في طرابلس، وأكدنا ضرورة الاستمرار بجدية لطمأنة الناس المتعطشة للأمن والأمان”.
القصار
واستقبل أيضا رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار، وتم عرض للأوضاع العامة في البلاد، ولا سيما ما يتصل منها بالشأنين الأمني والاقتصادي.
ولفت القصار بعد اللقاء، إلى أن “الزيارة تأتي في سياق التشاور الدائم مع الرئيس تمام سلام، وقد تم التداول في مجمل التطورات في البلاد، ولا سيما ما يتصل منها بالواقع الاقتصادي والظروف التي تعانيها القطاعات الإنتاجية خصوصا المؤسسات التجارية والسياحية، بفعل ما مرت به البلاد في الفترة الماضية، سواء على المستوى السياسي أو على المستوى الأمني.
كذلك تناول البحث الوضع الأمني في البلاد في ضوء الخطة الأمنية التي بدأت الأجهزة الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي بتنفيذها في طرابلس، وثمن في هذا المجال الجهود الجبارة التي بذلها الرئيس سلام، وإصراره على المضي في هذه الخطة وتنفيذها بحذافيرها بمعزل عن كل الضغوط السياسية”، لافتا إلى أن “الخطة التي بدأ تنفيذها الأسبوع الماضي، تركت ارتياحا كبيرا لدى جميع اللبنانيين، وأظهرت أن الدولة بقواها الشرعية قادرة على بسط سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية فيما لو رفع الغطاء عن جميع المخلين والعابثين بالأمن”، مطالبا سلام والحكومة “بعدم التوقف عند هذا الحد والاستمرار في ممارسة قناعاته وإعطاء الضوء الأخضر للأجهزة العسكرية، لاستكمال الخطة الأمنية في البقاع وفي كل لبنان، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في طمأنة اللبنانيين، وكذلك المستثمرين العرب والأجانب للعودة إلى لبنان والاستثمار فيه، بما ينعكس إيجابا على مجمل الحركة الاقتصادية”.
ونوه القصار بالتعيينات التي أقرتها الحكومة، لافتا إلى أن “حرص الرئيس سلام على إنجاز هذه التعيينات أمر إيجابي جدا يحسب له، ويؤكد أن الشعار الذي رفعه لحكومته، أي المصلحة الوطنية، ليس شعارا فضفاضا، بل هو قابل للتنفيذ متى توافرت الإرادة”، معتبرا في هذا الإطار أن “هذه التعيينات كانت مرتقبة منذ فترة طويلة، نظرا الى الشغور الكبير في مؤسسات الدولة”, وشدد على “ضرورة استكمال التعيينات في مجلس الوزراء، وإقرار حزمة تعيينات جديدة، بما يساعد في ضخ دم جديد داخل المؤسسات الرسمية وتنشيط العمل المؤسساتي”.
زوار
والتقى سلام النائب محمد قباني، والوزيرة السابقة نائلة معوض، والوزير السابق سليم وردة يرافقه المدير العام لكهرباء زحلة اسعد نكد، فالمدير العام لتنقيب “توتال” الشرق الاوسط ستيفان ميشال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية الغبيري وجهاد البناء اطلقتا مشروع
التدريب المهني والحرفي في المدارس الرسمية
 
(أ.ل) – أطلقت بلدية الغبيري بالتعاون مع مؤسسة “جهاد البناء”، مشروع التدريب المهني والحرفي في المدارس الرسمية، خلال حفل أقيم في ثانوية الغبيري الثالثة للبنات، حضره الى جانب رئيس البلدية محمد سعيد الخنسا، رئيس لجنة التربية في المجلس البلدي ماهر سليم، الشيخ حسين دلال وعلي مصطفى (عن مؤسسة جهاد البناء) ومديرة الثانوية سعاد صفا، وحشد من المعلمات والتلميذات. وكانت صفا قد استهلت المناسبة بتوجيه الشكر والتقدير الى الخنسا والقيمين على “جهاد البناء”، واعدة بأن “تتواصل مسيرة التألق العلمي والتربوي في الثانوية من خلال العمل الجاد على الصقل المهني والحرفي للفتيات”.
من جهته، أشاد الخنسا بإنجازات الثانوية على صعيد النتائج العلمية والتربوية، معتبرا أنها “ما كانت لتتحقق لولا التعاون المثالي بين الكادرين الاداري والتعليمي”. وتوجه بالتهنئة الى المديرة سعاد صفا والمعلمات والطالبات “لإطلاق المشروع من مدرستهم تحديدا”، لافتا الى أن “ثانويتهم التي أبصرت النور بمعايير مثالية منذ سنوات معدودة، ها هي تسبق الجميع في إطلاق مشروع يهدف الى تزويد الطالبة مهنة اضافية تحملها الى بيتها مع أهلها أو الى منزلها الزوجي في المستقبل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
  رمايات تدريبية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة

(أ.ل) – بتاريخ 10/4/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية اللبنانية في حقل رماية  حنوش – حامات، بتنفيذ رمايات تدريبية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي عرض الاوضاع مع هيل والتقى رزق

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان انجلينا ايخهورست بعد ظهر اليوم في مكتبه.
وفي خلال اللقاء سلمت ايخهورست الرئيس ميقاتي رسالة من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية كاترين اشتون عبرّت له فيها “عن تقديرها للتعاون الفعال  الذي أبداه خلال توليه رئاسة الحكومة” .وقالت” في هذه المناسبة اتقدم من دولتكم بالشكر على مثابرتكم تجاه كل التحديات التي تعرض لها  وطنكم . ونحن، في هذا المجال ،  ندرك جيدا التحديات المتزايدة التي يواجهها لبنان ، وقد اثبتم انكم على قدر المسؤولية إزاءها  ، كما انني اقدر عزمكم على تطوير التعاون  بين لبنان والاتحاد الأوروبي والتزامكم باحترام المواثيق الدولية  لا سيما في ما يتعلق بالمحكمة الدولية  ودور اليونيفيل في جنوب لبنان، اضافة الى الملف الانساني المتعلق بالنازحين السوريين، وإننا نجدد التزامنا دعم لبنان على كل الصعد”.
السفير الاميركي
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دايفيد هيل قبل ظهر اليوم وعرض معه التطورات الراهنة والعلاقات اللبنانية – الأميركية.
شارل رزق
كما إستقبل الوزير السابق شارل رزق..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف مطلوبين في ضهر البيدر

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الإثنين 7/4/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 3/4/2014 ادعى لدى مخفر درك الدامور المدعو: ـ ع.ح. ( مواليد عام 1973، سوري)، أن سائق ” فان” كان يستقله، أقدم على سلبه مبلغ 20 ألف دولار اميركي وجواز سفره.
بنتيجة الاستقصاءات والتحريات الدقيقة تمكنت عناصر حاجز ضهر البيدر، من تحديد هوية سائق الـ “فان” المشتبه به وهو:ـ  م.خ. ( مواليد عام 1989، لبناني).
بتاريخ 6/4/2014 أُوقـف المدعو:ـ ف.خ. ( مواليد عام 1989) وهـو توأم :ـ م خ. لإستعماله رخصة سوق شقيقه كونه مطلوب للجيش بجرم الفرار، فتم إستدراج شقيقه وتوقيفه.
بالتحقيق مع : م . خ المذكور اعترف بما نسب إليه، وأنه اقدم على ذلك بالاشتراك مع شخصين العمل جارٍ لتوقيفهما.
ولدى عرضه على المدعي تعرف عليه. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

قزي التقى مورابيتو وأبي رميا: آن الاوان لأن لا يبقى
الا سلاح الدولة على ارض لبنان

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي “أهمية المبادرة الايطالية لعقد مؤتمر حول تسليح القوى العسكرية اللبنانية، معتبرا ذلك بأنه “امر ضروري”.
وتمنى “ان يذهب لبنان الى هذا المؤتمر واضحا للحصول على الحد الاقصى من المساعدات لتعزيز قدراته الدفاعية بما يناسب حاجة لبنان، لأنه آن الاوان لأن لا يبقى الا سلاح الدولة على ارض لبنان”.
وقال قزي بعد لقائه سفير ايطاليا في لبنان جوسيبي مورابيتو: “جرى في اللقاء استعراض للعلاقات بين البلدين، وتبين ان هناك الكثير من مجالات التعاون، خصوصا على صعيد المساعدات الاجتماعية والنقابية وبعض المشاريع العائدة للبلديات. واتفقنا على مواصلة الاجتماعات بين وزارة العمل اللبنانية والمؤسسات الايطالية”. أما سفير ايطاليا فأوضح ان “البحث تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الآيلة لتطورها”. وجدد موقف بلاده الداعم للبنان والحرص على امنه واستقراره، مبديا “الاستعداد للمساهمة في تقديم المساعدة في المشاريع التي تنفذها الوزارة في اكثر من اتجاه”.
وقال انه ناقش ووزير العمل في المساعدات التي تدقمها ايطاليا للحكومة اللبنانية على المستوى الاجتماعي، مؤكدا ان “هذه المساعدات تذهب الى اللبنانيين وليس فقط للنازحين من سوريا”، مشددا على “ضرورة مساعدة الحكومة اللبنانية والوزارات المعنية في لبنان بقضية النازحين من سوريا”.
واستمع قزي من رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال شعبان بدره الذي زاره على رأس وفد لمطالب الاتحاد من مختلف جوانبها.
واثار الوفد موضوع الضمان الاجتماعي لجهة التأخير الحاصل في انجاز المعاملات وطالب بـ”ملء الشواغر وزيادة عدد الموظفين عن طريق العمل بالفاتورة اذا تعذر عن طريق مجلس الخدمة المدنية”، كما تمنى “زيادة عدد الغرف في مجلس العمل التحكيمي لتسريع البت بالشكاوى العائدة للمواطنين”.
ولوح بدره “بالتصعيد ما لم تلب المطالب، ووصف قانون الايجار كما اقر بالجائر”.
كما التقى وزير العمل النائب سيمون ابي رميا، النقيب السابق لأصحاب المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي عضيمي، ووفدا من شركة kva المكلفة بجبايات فواتير الكهرباء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 8 و 10 / 4 /2014، ما بين الساعة 19.30 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق –  القليعات – حامات وبيروت.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

حرب اعلن توزيع 56 مليار ليرة
على 888 بلدية من عائدات الهاتف الثابت

(أ.ل) – اصدر وزير الاتصالات بطرس حرب في مؤتمر صحفي في الوزارة، “قرارا بالموافقة على صرف كل مستحقات البلديات من الهاتف الثابت حتى اخر اذار 2014″، مشيرا الى أن “مجموع المستحقات يبلغ 56.4 مليار ليرة لبنانية، ستوزع على 888 بلدية، وذلك بعد تأخير غير مبرر لمدة 9 اشهر في تحويل المستحقات”.
كما أعلن حرب أن “الوزارة ستبدأ قريبا بورشة عمل تسمح بزيادة عدد الاشتراكات الهاتفية في كل محافظة، وخصوصا في القرى والبلدات النائية”، مؤكدا ان “عهد الحرمان من الخطوط الهاتفية سينتهي بعد اسابيع معدودة”.
كما تطرق حرب الى “حصة البلديات من العائدات الهتاتف الخليوي، معلنان عن اجتماع قريب مع ووزير المالية والداخلية لوضع الية تسمح بتوزيع الاموال المجمدة، والتي تتضمن 256 مليار ليرة.
كما أكد حرب ردا على سؤال، أن ” قوى 14 اذار سيكون لها موقف موحد من انتخابات رئاسة الجمهورية، وشدد على أنه “لم يعلن ترشحه واسمه يطرح من قبل الناس والسياسيين”، أما بالنسبة لترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع فاشار حرب الى ان “المهم وصول احد اعضاء 14 اذار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مقبل تداول مع أوزيلديز العلاقات بين البلدين
والتقى الوليد سكرية ورحال

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير جمهورية تركيا في لبنان السيد انان اوزيلديز في زيارة بروتوكولية.
جرى خلال اللقاء التداول في موضوع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها لا سيما على الصعيد العسكري، حيث أبدى السفير انان استعداد بلاده لدعم ومساعدة الجيش اللبناني، كما نقل إليه دعوة الحكومة التركية للمشاركة في العيد الوطني الـ 99 المتوقع انعقاده في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.
استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائبين الوليد سكرية ورياض رحال، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات  الأمنية في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

شبطيني: اللامركزية الادارية خطوة على طريق تنفيذ اتفاق الطائف

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في تصريح اليوم، “ان إطلاق مشروع قانون اللامركزية الإدارية يشكل إحدى أبرز الخطوات العملية على طريق تنفيذ اتفاق الطائف والتي شاءها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن تكون عنوان المرحلة المقبلة أمام اللبنانيين التزاما منه بضرورة تطبيق بنود وثيقة الوفاق الوطني والإنطلاق نحو تطوير عمل المؤسسات الدستورية والشروع بتنفيذ الإصلاحات الآيلة لقيام الدولة المدنية العصرية التي تكرس المناصفة والعيش المشترك والإنصهار الوطني”.
وقالت: “من هنا، فإننا نرى وجوب البناء على هذه الخطوة من أجل تنمية مستدامة وسياسة اجتماعية وإدارية حديثة تحقق أهداف الإنماء المتوازن بين مختلف المناطق، ما يسهم في تعزيز وتحصين الإستقرار الإجتماعي للطبقات الفقيرة والمتوسطة ويعطي الريف كما المدينة المجالات الخدماتية المتطورة بما فيها تلك التي تسهم في خلق فرص العمل للشباب والحد من النزوح والهجرة”.
واعتبرت “ان تطبيق اللامركزية الإدارية يخفف عن المواطن مشقة التنقل وأعبائه، وبالتالي يساهم في تخفيف العبء عن المدينة وحل الكثير من المشاكل التي لها علاقة بالسير والمواقف والإكتظاظ في ظل غياب خطة للنقل المشترك، هذا بالإضافة الى توفير العديد من النفقات عن كاهل المواطنين ويعزز الى حد معين الوضع المعيشي والإقتصادي”.
وقالت الوزيرة شبطيني: “آن الأوان أن يتحمل الجميع مسؤولية إعادة التأكيد على الإلتزام بمنطق المؤسسات الشرعية والدستورية والعمل على تطبيق المشاريع الميثاقية بما يحقق قيام ونهوض الدولة العادلة والقادرة والقوية”. وكانت الوزير شبطيني قد التقت في مكتبها في مبنى الوزارة في ستاركو الأب طوني خضرا ووفدا من المجلس النسائي اللبناني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف 1115 شخصاً من جنسيات مختلفة بمودب مذكرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الإثنين 7/4/2014 البيان الآتي:
في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آذار المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 1115 شخصاً من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها وتهريب بضائع عبر الحدود، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية، وقد شملت المضبوطات 197 سيارة،69 درّاجة نارية وصهريج مازوت، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي عرض مع السفير الإيراني التطورات المحلية والإقليمية
آبادي: نحرص على تعزيز العلاقات مع بلدان المنطقة

(أ.ل) – استقبل وزير العدل أشرف ريفي في مكتبه في الوزارة ظهر اليوم، السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي في زيارة تهنئة نقل خلالها رسالة من وزير العدل الإيراني، وكانت مناسبة للبحث في التطورات السياسية المحلية والإقليمية.
وصرح أبادي “سعدت اليوم بزيارة معالي وزير العدل اللواء اشرف ريفي، وسلمته رسالة تهنئة خطية من معالي وزير العدل في الجمهورية الإسلامية الإيرانية حجة الإسلام محمدي، وناقشنا التطورات الساحة الإقلمية والدولية وفرص التعاون بين لبنان والجمهورية الإسلامية، خصوصا في ما يخص وزارتي العدل في بلدينا، حيث هناك ثلاث بروتوكولات حول التعاون القضائي بين وزارة العدل في الجمهورية الإسلامية ووزارة العدل في لبنان، وقد كانت وجهات النظر متطابقة حول متابعة هذه البروتوكولات حتى نصل الى مرحلة التطبيق قريبا إن شاء الله”.
وردا على سؤال، قال ابادي: “نحن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لطالما أكدنا وباستمرار أن إيران تأمل أن تكون على افضل العلاقات مع جميع البلدان في هذه المنطقة، وخصوصا المملكة العربية السعودية، وسيكون من الطبيعي كلما تعززت العلاقات بين البلدات الواقعة في هذه المنطقة، أن تترك آثارا إيجابية على كل المنطقة بشكل خاص وعلى المستوى العالمي بشكل عام، وانطلاقا من هذا الأمر نؤكد مرة أخرى بحسب مبادىء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أننا حريصون على تعزيز العلاقات مع الجميع وخصوصا بلدان المنطقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

نشاط “سوى أحلى” ليوتوبيا في بعل الدراويش- شارع سوريا

(أ.ل) – رافعة شعار “سوى أحلى” وبعد أن استعادت طرابلس أمنها ووحدتها، نظمت جمعية يوتوبيا نشاطا يوم الأحد 6 نيسان 2014 في منطقة بعل الدراويش-شارع سوريا الذي شكل أحد أعنف خطوط التماس بين جبل محسن وباب التبانة. شارك في النشاط عدد كبير من متطوعي الجمعية الذين أتوا من مختلف أنحاء طرابلس وقد تخلله أعمال صيانة للبنى التحتية في المنطقة، تنظيف وطلاء الجدران ورسم غرافيتي إلى جانب نشاط جمع أطفال التبانة وجبل محسن.
خلال النشاط ألقى رئيس الجمعية شادي نشابة كلمة شدد خلالها على ضرورة استثمار هذه المرحلة في سبيل تنمية وتأهيل هذه المناطق التي عانت الكثير خلال السنوات السابقة. كما أضاف أن هذه الأنشطة تأتي في سياق خطة شاملة لرفد مناطق الاقتتال السابقة وإعادة اللحمة بين أبنائها داعيا جميع الأهالي الى التكاثف والعمل معا لمصلحة طرابلس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

شهيب التقى وفد البنك الدولي وجمعية تجار وبائعي
اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك المبردة في لبنان

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة اكرم شهيب على أهمية تطوير البنى التحتية الزراعية وتوفير مستلزمات مواجهة مشلكة تراجع المتساقطات الامر الذي سيؤثر على كمية ونوعية المياه في الآبار الجوفية كما المياه السطحية، ولفت إلى أهمية ما تم انجازه وما يتم العمل عليه في مجال اقامة البرك التلية وتوجيه المزارعين للوسائل الحديثة في الاستخدام الرشيد للمياه في عمليات الري.
البنك الدولي
وأكد الوزير شهيب خلال الاجتماع الذي عقد في مكتبه على تضافر الجهود بين مختلف الوزارات والمؤسسات والإدارات المعنية بالري والبنى التحتية الزراعية والجهات المانحة، بحضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود ورئيس اللجنة الإدارية للمشروع الأخضر ووفد من البنك الدولي برئاسة الدكتور موريس سعادة بالإضافة إلى ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). وطالب الوزير شهيب أن يشمل التحريج مناطق إضافية في جبل لبنان وفي المنطقة الشرقية لسلسلة جبال لبنان الغربية. وتجدر الإشارة إلى أن التحريج سيشمل أراض تابعة للبلديات أو للدولة اللبنانية.
وكان الاجتماع مناسبة قدم خلالها الوفد التهنئة لمعالي للوزير شهيب بتوليه وزارة الزراعة كما تم وضعه في صورة المشروع الممول من قبل البنك الدولي: SALMA Project (Sustainable Agricultural Livelihood in Marginal Areas) بقيمة 20 مليون دولار أميركي (قرض من البنك الدولي) وبتمويل إضافي كهبة بقيمة حوالي 7 مليون دولار من GEF(Global Environment Facility) .
وتجدر الإشارة إلى أن المشروع يتضمن 3 مكونات رئيسية هي:
1)  إنشاء بنى تحتية زراعية وريفية (حوالي 13 برك ترابية وطرقات زراعية بطول حوالي 40 كلم)
2)  تحريج / إعادة تحريج / إدارة الغابات: بالتعاون الوثيق مع البلديات والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية المحلية
3)  تنمية القدرات (في وزارة الزراعة والمشروع الأخضر والمزارعين) عبر التدريب ووضع الخبرات التقنية من قبل البنك الدولي.
وأعرب د. موريس سعادة عن استعداد البنك الدولي للنظر في مشاركة البلديات التي تعرب عن رغبتها بالمشاركة في عمليات التحريج وفق المعايير التقنية التي سيضعها الخبراء.
وأكد وفد البنك الدولي أن المناطق الخمس التي اختيرت لتكون نموذجاً لانطلاقة المشروع تم انتقاؤها بناء على المعايير البيولوجية والإيكولوجية بالإضافة إلى استعداد البلديات وفقاً لخبراتها السابقة في مجال التحريج وبطلب من المجتمع المدني وتمتد من الشمال إلى الجنوب.
كما استعرض المجتمعون ضرورة العمل لتقليل المخاطر الناتجة عن حرائق الغابات وتم الاتفاق على تقديم الفاو للمساعدة التقنية ووضع ورقة تقنية في هذا المجال. وتم التنبه إلى أخذ سبل عيش الريفيين واللآجئين السوريين بعين الاعتبار عند وضع المشروع قيد التنفيذ.
جمعية تجار وبائعي اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك المبردة في لبنان
وشدد الوزير شهيب خلال استقباله رئيس جمعية تجار وبائعي اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك المبردة في لبنان سميح المصري على التعاون بين الإدارات الرسمية والمجتمع الأهلي على أهمية الحفاظ على سلامة الغذاء ومنع الغش ومكافحة الاحتكار وكل ما يمس غذاء اللبنانين بأذى وانزال اشد العقوبات بالمرتكبين. وتطرق البحث خلال اللقاء إلى مجموعة من مطالب الجمعية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي عرض مع هايل الأوضاع السياسية

(أ.ل) – استقبل النائب محمد الصفدي اليوم السفير الأميركي في لبنان دايفيد هايل وبحث معه خلال غداء عمل، الأوضاع السياسية والمستجدات في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
تشكيل الأمانة العامة للمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان

(أ.ل) – أصدرت الهيئة التأسيسية للمركز العربي الأوروبي لحقوق الأنسان والقانون الدولي قراراً بتشكيل هيئة الأمانة العامة لإدارة المركز والتي ضمت 14 عضوا من الشخصيات البارزة في دعم الحقوق الإنسانية في العالم العربي. وقد ضمت العضوية ممثلين عن 11 دولة وهما ” النرويج، بريطانيا، السويد، الولايات المتحده الأمريكية، سوريا، العراق، لبنان، مصر، فلسطين، الأردن، تونس” ويتسلم أعضاء الأمانة العامة مهامهم بداية من شهر مايو القادم.
وأكد د. إيهان جاف الأمين العام بأن المركز سيطلق عدد من المبادرات الجديدة التي سوف تحدث فارقآ في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان والمشاركة المجتمعية والتي تركز بشكل مباشر على الشباب العربي كما سيعتمد المركز خلال الفترة المقبلة عدداً من المنسقين والممثلين للمركز في عدد من الدول العربية والأوروبية بالإضافة الى اعتماد مستشاري الأمين العام وسفراء المركز وفقآ للضوابط التي تم وضعها بلائحة المركز.
وأشار د. عبد العزيز طارقجي الأمين العام المساعد الى أن المركز يدخل في مرحله جديده ستكون أكثر تأثيراً لدعم حركة حقوق الأنسان في الوطن العربي تعتمد في الأساس على التواصل مع المنظمات الحقوقية وأعداد كوادر شبابيه واعيه قادره على مواجهة كافة التحديات التي تواجه مسيرة حقوق الإنسان.
أسماء هيئة الأمانة العامة لإدارة المركز وهم: د. إيهان جاف “الأمين العام”، د. عبد العزيز طارقجي “الأمين العام المساعد”، أ. نجوى خطاب” أمين الصندوق”، د. صلاح شامية “رئيساً”، د. أحمد غازي “نائباً للرئيس”، أ. سيران صلاح “عضو الأمانة العامة”، أ. أيـاد البلداوي “عضو الأمانة العامة”، أ. حمدي البرواري “عضو الأمانة العامة”، أ. نسرين عامر “عضو الأمانة العامة”، المستشار نايف الهشلمون “عضو الأمانة العامة”، أ. رشا علي “عضو الأمانة العامة”، المستشار سامح بكر “عضو الأمانة العامة”، أ. سندس الخالصي “عضو الأمانة العامة”، أ. حميدة الوقيني “عضو الأمانة العامة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: الجيش ضمانة لبنان وممنوع الارتهان لاحد

(أ.ل) – رأى النائب علي خريس في احتفال تأبيني اقيم في بلدة بدياس قضاء صور ان “الهبات التي تقدم للجيش اللبناني نحن بحاجة اليها لمزيد من الدعم والقوة لهذه المؤسسة الوطنية التي لعبت دورها الحقيقي والرائد في مواجهة اعداء الداخل والخارج ومواجهة المؤامرات الامنية التي يتعرض لها لبنان”، رافضا “اي هبة تكون مشروطة بشروط معينة من اي بلد كانت فالجيش سيبقى دائما العنوان الرئيسي من عناوين الوطن الناصعة”. واعتبر ان “حركة امل بكل مكوناتها السياسية والشعبية تنحاز دائما الى مصالح المواطنين والموظفين على السواء وان سلسلة الرتب والرواتب تحتاج الى الدقة لكي لا يحصل ما نخاف منه في البلد من تضخم اقتصادي وزيادة في الغلاء رغم ان الاسواق زادت نسب عالية جدا منذ سنوات”.
واشار خريس الى “اهمية ان تضع الحكومة يدها على الفساد الاداري ودعم التعليم الرسمي لان هذا يشكل اطارا واسعا من الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
رعد: حاضرون للبحث عن رئيس نفتح له كل السبل ليحفظ قوة لبنان

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد خلال احتفال تأبيني في قعقعية الجسر في النبطية أننا “حاضرون لكي نتعاون مع الجميع من أجل أن نبحث عن هذا الرئيس الجديد ونفتح له كل السبل من أجل أن يحفظ قوة لبنان”.
وقال: “إننا أمام منعطف، ونبحث عن البرنامج الذي يلتزمه رئيس جديد للبلاد. إن حزب الله حريص على البلد بالتنوع الذي يحتضنه من كل المكونات مسيحيين ومسلمين ومن كل المذاهب، وفي ذلك قيمة مضافة نصونها ونحفظها في لبنان، وعلى اللبنانيين التمسك بحقهم في السيادة في وطنهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الـ”تيلي لوميار” نعت الشهيد الأب اليسوعي فرانس فاندرلاخت الذي اغتيل في حمص القديمة

(أ.ل) – إستشهد الاب اليسوعي فرانس فاندرلاخت بعدما دخل ملثم صباح اليوم دير الآباء اليسوعيين في حمص القديمة واطلق النار عليه وأرداه قتيلا وتجري الآن مفاوضات على مستوى رسمي ودولي لإخراج الجثة من هذه المنطقة المحاصرة. وقد دعا الاب ميشال نعمان عبر تيلي لوميار الى الهدوء والصلاة وإخماد الفتنة علّ دماء الاب فرانس الطاهرة تكون بداية سلام في سوريا وكان الاب فرانس وكان  الأب اليسوعي فرانس فندرلوخت، 75 عاما، الذي بقي في الدير ليعتني برعيته وديره كما الراعي الصالح لا يترك رعيته. الأب فرانس الذي عاش في سوريا لسنوات عديدة وبات يعتبر نفسه سورياً ويعتبره الأهالي واحدا  منهم قال أنه يريد ان يبقى مع من بقي للمحافظة  قدر الإمكان على تراث الكنائس للإنطلاق منها برجوع المسيحيين إلى هذه المنطقة. وأضاف: “إن انسحابنا من حمص القديمة يعني القضاء على آثار الماضي ووقف حركة التاريخ المسيحي الحالي”. ندخل الآن في مرحلة جديدة يهيمن المجهول كغيمة علينا ولكننا لا نكف عن ايماننا بفاعلية الشمس التي تبدد الغيوم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا: القوات قصدت بترشيحها جعجع
رفع مستوى العمل السياسي والديموقراطي

(أ.ل) – اكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي ان القوات “لم تتفاجأ على انطلاق حملة قوى 8 آذار ضد ترشيح رئيس الحزب سمير جعجع”، قائلا: “باستثناء مفاجأتنا بموقف المحطة الناطقة باسم التيار الوطني الحر،لانه خارج سياق عمل اللجنة السياسية لبكركي والتفاهم على مقاربة المواضيع السياسية بأعصاب باردة وليس بردة فعل انفعالية كالتي حصلت، فان الباقين من جماعات الصفوف الخلفية في السياسة والاعلام لا يعود لهم دور ولا يعود احد يسمع بوجودهم اذا توقفوا عن شتم السياديين في لبنان من سمير جعجع الى القيادات الاخرى الحليفة في 14 اذار”.
اضاف ان القوات “قصدت رفع مستوى العمل السياسي والديموقراطي في لبنان وهي توجهت باحترام الى الشعب اللبناني ونواب الامة في ترشيحها جعجع علنا وليس في تسوية سرية حول اعلى موقع في الدولة اللبنانية، وهذه الممارسة فيها الكثير من الاحترام للبنان واللبنانيين وللدستور ولخيارات الشعب اللبناني”.
وعما يذكره البعض عن استعجال جعجع بالترشح، قال زهرا: “على الاطلاق لان جعجع قال بعد اعلان الترشيح انه اذا اتفقت 14 اذار على مرشح غيري فانا اول المؤيدين، وفي الواقع هناك تأخير في اعلان الترشيحات وقد مر من المهلة الدستورية الاولى (التي هي قبل نهاية الولاية بشهر على الاقل وشهرين على الاكثر) والتي بدأت ب25 الشهر الماضي ولا احد من اللبنانيين باستثناء التسريبات والتحليلات يعرف من ينوي ان يتقدم لملء المركز الرئاسي وبالتالي برأي ان الاخرين الطامحين الى تبوؤ سدة الرئاسة هم المتأخرون وليس سمير جعجع المستعجل في هذا الاعلان”.
وردا على سؤال قال زهرا ان العماد ميشال عون “يحاول تسويق نفسه كمرشح للتوافق وليس للتحدي وهذا يناقض رؤيتنا كفريق 14 اذار ويجهض تطلعنا الى بدء مرحلة جديدة في مشروع بناء الدولة لانه اذا كان عون سيأتي بترشيح فريق 8اذار ورضى جزء من 14 اذار فهذا يعني ان التسوية ستبقي على الوضع الحالي في تغطية سلاح حزب الله وقتاله في سوريا وستبقي على كل الازمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية القائمة ناهيك عن اننا نكون دخلنا مرحلة تضييع 6 سنوات جديدة من الامل في مراكمة خطوات بناء الدولة لانه من المعروف تماما ان حزب الله يتبادل مع عون استراتيجيا بحيث ان العماد يغطي سلاح الحزب تحت اسم المقاومة والحاجة لها وفي المقابل حزب الله يقدم لعون كل حاجاته السلطوية سواء في تشكيل الحكومات او في دعمه للوصول الى الرئاسة الاولى”.
اضاف “لذلك كان طرحنا في القوات (و14 اذار) ان نخوض المعركة على اساس ان تكون محطة سياسية رئيسية للتقدم في مشروع بناء الدولة ولاجهاض كل ما هو مقاومة لبناء الدولة يقوم بها حزب الله ان كان من خلال انخراطه في الحرب السورية واستدراجه التداعيات وردود الفعل الى لبنان او من خلال اصراره على الاحتفاظ بالسلاح خارج اطار اي تفاهم وطني او وضع هذا السلاح بتصرف الدولة اللبنانية”. وشدد انه “لذلك كان موقفنا الاول (كلام جعجع في حديث تلفزيوني) انه فليعلن حزب الله استعداده لوضع سلاحه بتصرف الدولة والانسحاب من سوريا، في حال انتخاب عون، وعندها سنبادر نحن الى تأييد عون وانتخابه رئيسا للجمهورية”.
واوضح زهرا ردا على سؤال أن “ما يتحدث به البطريرك الراعي في شأن الرئاسة يشدد على اجراء الانتخابات في موعدها وعلى عدم اهانة لبنان واللبنانيين بالتهويل بالفراغ في سدة الرئاسة الاولى وهو يلتقي مع الاحزاب المسيحية و14 آذار في هذا السياق، ولو بشكل غير مباشر، على ان اهمية رئاسة الجمهورية ودورها المحوري يتطلب ان تملأ بشخص لا يأتي نتيجة تسوية ويكون مديرا لمرحلة مراوحة وعدم تقدم الى الامام تستمر 6 سنوات وتأكل من عافية لبنان، ولذلك فأن المطلوب رئيس للجمهورية صاحب شخصية قوية وليس تابعا لاحد”.
وعن المعلومات عن دعوة الرئيس نبيه بري الى جلسة في 16 نيسان، قال زهرا: انه “نتيجة المواقف المعلنة فهو متأكد ان لا تعطيل لنصاب جلسة انتخاب الرئيس وقد لا نصل الى انتخابه في دورة واثنتين وثلاث نتيجة الاصطفاف السياسي الحالي، وفي اجتماع هيئة مكتب المجلس قال الرئيس بري انه وبعد ان تنهي اللجنة التي شكلها عملها فأن تفكيره ليس فقط تأمين النصاب لافتتاح الجلسة بل ان يواظب النواب على تأمين النصاب حتى انتخاب الرئيس”.
ورأى زهرا “استحالة انتخاب رئيس في الدورة الاولى بثلثي المجلس لان لا تسويات حتى الساعة ونحن حرصاء على عدم حصولها وسيدنا البطريرك هذا توجهه عندما يكرر الكلام عن المذكرة التي اطلقها من بكركي وكلامه عن مواصفات الرئيس واجراء الانتخابات في موعدها وبالتالي لا حرج ولا خوف على أحد اذا حضر الجلسة الاولى وكل الافرقاء دعوا الى تأمين النصاب والعمل على الانتخاب، وفقط التيار الوطني الحر يلمح ويصرح في اكثر من مناسبة انهم ليسوا مستعدين لتأمين النصاب لانتخاب احد غير العماد عون. والجو العام يدعو كل الافرقاء للحضور وبالتالي لا مبرر لاحد للغياب عن الجلسة الاولى” .
ورأى زهرا “ان حزب الله قد يحاول الا يسمح بأجراء الانتخابات الرئاسية ولكننا في النهاية يجب ان نأخذ خيارنا: اما الاستسلام للتخويف والتهويل مرة بالقمصان السود ومرة ب 7 ايار او ان نمارس حقنا في الديموقراطية الى المدى الابعد وهذا خيارنا الوحيد في مواجهة مشروع حزب الله الذي سيؤدي في النهاية الى انهاء لبنان التنوع والوحدة والديموقراطية وحقوق الانسان والحياد الميثاقي، ونحن في مواجهة هذا المشروع لدينا وسيلة واحدة: العمل السياسي والاساليب الديموقراطية في المؤسسات الدستورية”.
وختم زهرا انه “اذا شاء حزب الله ان يمنع هذا الوصول بالقوة، فلكل حادث حديث، اما في الديموقراطية فان من حقه ان يفعل كل ما يستطيع لايصال من يراه مناسبا الى رئاسة الجمهورية كما من حقنا ان نسعى بكل امكاناتنا وعلاقتنا واتصالاتنا لايصال مرشح 14 اذار الذي هو بالنسبة للقوات اللبنانية حتى اللحظة سمير جعجع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الشوف
جزين البقاع الغربي والهرمل سير الضنية زحلة وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 6,10 من صباح امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، جزين، البقاع الغربي، الهرمل، سير الضنية، زحلة وبعلبك ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,20من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرفاعي : لا غطاء لاي خارج عن القانون في البقاع

(أ.ل) – أكد النائب كامل الرفاعي، في حديث الى مصدر إعلامي أن “أهالي البقاع والقوى الحزبية على أتم الاستعداد لمساندة القوى الأمنية في الخطة المرتقبة والقبض على جميع المطلوبين والمخلين بالأمن”، لافتا الى أنه “لا غطاء لأي من الخارجين عن القانون”.
واعتبر الرفاعي أن “العملية الأمنية هي بأساسها عملية استخباراتية معلوماتية قبل أن تكون عسكرية”، مشيرا الى أنه على “القوى الأمنية ان تقوم باستقصاء وجمع المعلومات للانطلاق في حملات الدهم والقبض على المخلين”، لافتا الى أن “القوى الحزبية زودت الاجهزة الأمنية بالمعلومات المطلوبة كي تضرب بحزم وقوة”.
وأشار الى أن “أهالي بريتال على استعداد تام للتعاون مع الدولة من أجل إلقاء القبض على مافيا سرقة السيارات وغيرها من المسيئين لسمعة البلدة واهلها”.
أما في السياسة، فأشار الرفاعي الى ان “صورة الاستحقاق الرئاسي لم تتبلور بعد”، مشددا على “أهمية إنجاز الاستحقاق الرئاسي ضمن المهلة الدستورية”، ومتمنيا على كل “من يرى في نفسه مقومات الرئاسة أن يعلن ترشيحه ورؤيته الوطنية قبل الذهاب الى جلسة الانتخاب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: تمثيل جريمة قتل غازي طعمة

(أ.ل) – بتاريخ 19/3/2014 وداخل مشغل خياطة في محلة الحازمية، عثر على جثة غازي بيار طعمة (مواليد عام 1959) وقد تعرضت للخنق ولكدمات.
بنتيجة التحقيقات والتحريات المكثفة التي قامت بها مفرزة بعبدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية، تبين أن المغدور تعرف منذ سنة ونصف على سائق يعمل في مكتب تاكسي يقوم بإيصاله حيث يريد.
تم استدعاء السائق المذكور وهو من أصحاب السوابق فكان مسجوناً في سجن رومية بجرم قتل لمدة 13 عاماً.
بالتحقيق معه بناءً لإشارة القضاء المختص أنكر أية علاقة له بالجريمة، ثم عاد واعترف باقدامه على قتل المجنى عليه بعد مواجهته بمجموعة من المعطيات والوقائع والأدلة التي تدينه، زاعماً أنه اقدم على قتله بحجة تحرش المجنى عليه به بغية ممارسة الجنس معه، وأنه رمى ثيابه التي تبللت بدماء الضحية في محلة الكرنتينا.
وجرى ظهر اليوم 7/04/2014 تمثيل الجريمة بحضور كل من: المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي داني شرابية، وآمر مفرزة بعبدا القضائية المقدم مروان الرافعي وعدد من ضباط ورتباء المفرزة. يرجى عدم عرض وجه المشتبه به عبر وسائل اعلامكم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 النائب لحود: عون هو المرشح الامثل لقيادة لبنان

(أ.ل) – اعتبر النائب السابق اميل لحود في تصريح له أن مقولة “إن لم تستح فافعل ما تشاء تنطبق، أكثر ما تنطبق، على ترشح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى رئاسة الجمهورية”.
ولفت، الى أن “هذا الترشح يعيد الى ذاكرتنا ماضي جعجع الذي يتناقض تماما مع من يفترض به أن يتولى رئاسة الجمهورية”، مشيرا الى أنه “إذا كانت لحظة سياسية ما أدت الى خروج جعجع من السجن فإن ذلك لا يعني خروج ماضيه من ذاكرة اللبنانيين، وخصوصا من عانى من ارتكاباته، سواء من عائلات كرامي، فرنجية وشمعون وغيرها أو من المواطنين العاديين والضباط والعسكريين”.
وأشار الى أن “ترشيح جعجع يحتم إجراء تعديل دستوري يلزم بأن يتمتع المرشح الى رئاسة الجمهورية بسجل عدلي نظيف”، مستغربا كيف يحدد هذا الشرط عند من يتقدم الى وظيفة متواضعة ولا يلزم بها من يمكن أن ينتخب رئيسا للجمهورية، معتبرا أن “المشرع اللبناني لم يخطر على باله أن من يملك سجلا عدليا حافلا سيتجرأ، في يوم من الأيام، على الترشح الى أعلى مقام رسمي”. وتوقف لحود عند من يطالب، من بعض المرجعيات، برئيس “صنع في لبنان”، في حين أن مناصب هؤلاء صنعت في الخارج. وجدد التأكيد على أن “رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون هو المرشح الأمثل لقيادة لبنان في هذه المرحلة، والنهوض بالبلاد على المستويات كافة، بعد أن تنازل عن هذا الحق منذ ست سنوات نتيجة تسوية الدوحة التي فوتت على اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا فرصة تاريخية، مع ما أدت نتائجها من كوارث عليهم”. وسأل “لماذا يشكك بتمثيل رئيس الحكومة الذي لا ينال رضى “تيار المستقبل”، ويشكك بالمرشح الى رئاسة المجلس النيابي الخارج عن الثنائية الشيعية، في حين يحرم صاحب أكبر كتلة نيابية مسيحية من الوصول الى كرسي الرئاسة، مع ما لذلك من انعكاسات على واقع المسيحيين، ليس في لبنان فقط بل في هذا الشرق الذي يعاني فيه المسيحيون من موجات التكفير التي تلقى، للأسف، بعض الصدى عند رافع شعار “فليحكم الإخوان”، في وقت أطلق العماد عون، عبر زيارته الى مقام القديس مارون في براد، مسيرة النهوض بمسيحيي المشرق؟”. ورأى أن “الحري بصاحب هذا الشعار، بدل الانشغال بمعركة رئاسية هدفها الأساس حرمان المسيحيين من التمثل في الرئاسة بالزعيم الأقوى لديهم، أن يتواصل مع من يفتخر بعلاقته معهم من داعمي الإرهاب في سوريا من أجل حماية المسيحيين من مختلف المذاهب، وآخرهم الأرمن الذين يعانون من الهجرة الثانية على يد “العثمانيين الجدد” وحلفائهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيف أشخاص مطلوبين بموجب عدة مذكرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه أوقفت قوة من الجيش في منطقة الهرمل كل من المدعويين زكريا حسين ناصر الدين، محمد جهاد شمص، وعباس عبد الله دندش، المطلوبين بموجب عدة مذكرات توقيف ولإقدامهم بتاريخ 4/4/2014 على إطلاق النار باتجاه دورية تابعة للجيش ومخفر تابع لقوى الأمن الداخلي في مدينة الهرمل. وقد ضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة الحربية الخفيفة والذخائر العائدة لها وأعتدة عسكرية مختلفة وكمية من حشيشة الكيف. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان: لبنان يحتاج الى رئيس جديد يتحمل مسؤولية
قيادة سفينة الوطن الى شاطىء السلام

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان ان الاستحقاق الانتخابي محطة مفصلية لاختبار الوعي الجماعي لذى اللبنانيين في اختيار رئيس جديد للجمهورية يعبر عن تطلعاتهم وامالهم بالغد الافضل ويخبرهم تاريخه عن مستقبله، فيحسن ممثلوهم في الندوة البرلمانية اختيار المرشح الاكثر اخلاصا في العمل للمصلحة الوطنية ممن يشهد ماضيهم عن حاضرهم وسيرتهم عن سلوكهم وتوجهاتهم عن مواقفهم. واكد سماحته ان رئيس الجمهورية لا يمكن ان يكون طرفا لفريق دون اخر لانه رئيسا لكل اللبنانيين وراعيا لهم وامينا على حسن تطبيق الدستور وتفعيل دولة المؤسسات والقانون، لذلك لا بد ان تتوافر فيه الشروط والمواصفات ليكون مؤهلا على حمل امانة حفظ لبنان وشعبه وتحصين وحدته الوطنية وتعزيز روح المواطنة والانتماء لدى كل اللبنانيين فيكون صاحب برنامج سياسي واضح لا لبس فيه يتضمن الرؤية والنهج والموقف في مقاربة الشؤون العامة والقضايا الوطنية.
وراى سماحته ان لبنان يحتاج الى رئيس جديد يتحمل مسؤولية قيادة سفينة الوطن الى شاطىء السلام والامان،مما يحتم ان يكون حكيما ونزيها وشجاعا من اهل الخبرة والتجربة والنزاهة فتكون السلطة عنده تكليفا وطنيا واخلاقيا ولا تكون تشريفا لان الوطن يستحق رئيسا بحجم لبنان الكبير في معنوياته ودوره ممن يضعون المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

شارك فيها 130 من كبار المسؤولين في مصلحة الضرائب وهيئة تنمية الصناعات
مدربون من معهد باسل فليحان و”ليبنور”
أداروا في مصر ورشة عن “الابداع والجودة  في الادارة”

(أ.ل) – اختتمت في القاهرة أعمال ورشة عمل عن “أدوات الابداع والجودة  في الادارة الحديثة”، شارك فيها 130 من كبار المسؤولين في مصلحة الضرائب في وزارة المال المصرية وهيئة تنمية الصناعات في وزارة الصناعة، ونظّم الورشة كل من البنك الدولي ووزارة التنمية الادارية المصرية بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي ومؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية ضمن نشاطات شبكة معاهد ومراكز التدريب الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (Gift-Mena).
وعقدت الورشة على مدى ثلاثة أيام وشارك في افتتاحها مدير مركز كبار الممولين السيد اسامة توكل ومدير برنامج تطوير الخدمات الحكومية في وزارة التنمية الادارية المهندس أحمد كمال.
وهدفت الورشة التي أدارها ثلاثة مدربين من معهد باسل فليحان ومن مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية (ليبنور)، إلى نشر ثقافة الجودة في القطاع العام وإلى توحيد الرؤية الخاصة بالمعايير والمنهجية التي يجب اعتمادها في الاجهزة الحكومية. ومن المتوقع ان تساهم هذه الورشة في تطبيق معايير الجودة الاوروبية  في وزراتي المال والصناعة المصريتين كمشروعين  نموذجين  قابلين للتعميم في الجمهورية المصرية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

رعية القديس جاورجيوس في جب جنين احتفلت بتدشين الكنيسة

(أ.ل) – احتفلت رعية القديس جاورجيوس في جب جنين بتدشين الكنيسة بعد اعادة ترميمها وتجديدها، وذلك بقداس احتفالي ترأسه رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، عاونه فيه كاهن الرعية الأب طوني رزق والأب وسيم المر، وحضره جمهور كبير من المؤمنين ابناء البلدة. وقبل القداس بارك سيادة المطران الكنيسة ورشها بالماء المقدس، واحتفل برتبة تكريس المذبح ودهنه بالميرون المقدس، كذلك جدران الكنيسة.
وبعد الإنجيل المقدس القى سيادته عظة هنأ فيها اهالي البلدة بالكنيسة الجديدة ومما قال “مبروك لكم هذه الكنيسة الجميلة التي اصبحت لؤلؤة وهذا بفضل الرب وبفضل كل واحد منكم، الذين تبرعوا بالمال او بالعمل او بالصلاة، كل واحد منكم ادى قسطه وساهم في اعادة ترميم هذه الكنيسة، بإسم الأبرشية اشكر كل الذين تعبوا، كاهن الرعية والوكلاء ومجلس الرعية وكل المحسنين”.
وتابع سيادته “المهم هو كنيسة البشر التي ارادها السيد المسيح، وكنيسة الحجر تأتي مكملة لها، آمل ان يكون هذا التدشين مناسبة لوحدة البلدة ووحدة الرعية، لا نريد ان يكون اعادة ترميم الكنيسة سبباً للتفرقة، بهمّة كاهن الرعية والكلاء وجميع ابناء الرعية علينا ان نعيد ونرسّخ وحدة الرعية، لأننا عندما نكون واحداً نكون اقوياء وعندما نتشتت نضعف، كلنا اخوة نعمل من اجل الكنيسة، من اجل ان نحافظ على وجودنا المسيحي في هذه المنطقة وانتم لكم الفضل الكبير لأنكم بقيتم في ارضكم ولم تتركوها، علينا ان نشجع المغتربين من الأهل والأصدقاء ليعودوا ويتمتعوا بجمال البلدة والمنطقة”. وختم سيادته عظته بكلمات من وحي الإنجيل فشدد على امرين اساسيين اعطانا اياهما السيد المسيح، رؤية الخدمة والمحبة، ” فكلنا خدام الكنيسة وعلينا ان نحب بعضنا البعض كما اوصى السيد المسيح”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف 39 مدمناً بينهم 3 مروجين

(أ.ل) – أصدرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 7/4/2014 البلاغ التالي:
1- بتاريخ 28/03/2014 أوقف مكتب مكافحة المخدرات الاقليمي في الجنوب، كل من: ـ ف.م و: ـ ا.ش. بجرم تعاطي وترويج وتجارة المخدرات في بلدة الناقورة، وضبط بحوزة الأول قطعة من حشيشة الكيف زنتها 20 غراماً وفي منزل الثاني 318 غراماً من ذات المادة وميزان حساس وأكياس نايلون.
بالتحقيق معهما اعترفا بقيامهما بترويج وتعاطي والاتجار بالمخدرات في الناقورة وصور، وتم توقيف 20 شخصاً يتعاطون المخدرات التي يحصلون عليها من الموقوفين المذكورين أعلاه.
2-… وكان المكتب المذكور أوقف 17 شخصاً تبين أنهم يقومون بتعاطي المخدرات، وأنهم يحصلون عليها من الموقوف المروج :ـ ز.ح. علماً أن معظم الموقوفين هم من الفتيات والطلاب القاصرين.
أودع الموقوفون القضاء المختص بناءً لإشارته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى وفد تحالف القوى الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، أمين سر تحالف القوى الفلسطينية حسن زيدان على رأس وفد، حيت تم عرض آخر التطورات محليا واقليميا.
زيدان
ولفت زيدان إلى أن “المبادرة الفلسطينية الأخيرة أكدت وللمرة الأولى الإجماع الفلسطيني على تحييد المخيمات وأرست أفضل علاقة بين اللبنانيين والفلسطنيين”.
واكد أن “خيار المقاومة هو الذي يؤسس لوحدة وطنية – فلسطينية، وهو الذي حرر الجنوب وهو الذي يهزم المؤامرة في سوريا ويؤمن عودة الفلسطينيين إلى ديارهم”.
وأعرب زيدان عن دعم التحالف “للخطة الأمنية التي تقوم بها الدولة اللبنانية لبسط أمنها وسيطرتها وسيادتها على أرضها وتحديدا في الشمال”، منوها “بدور الجيش الوطني اللبناني الذي يقوم بواجبه في إشاعة أجواء الأمن والسلام والضرب على أيدي العابثين وتعزيز العيش المشترك بين اللبنانييين”.
حمدان
بدوره نوه حمدان بـ”دور الفصائل الفلسطينية بمختلف أطيافها الوطنية أو الإسلامية”، مشيدا بـ”المبادرة التي قدمها أهلنا الفلسطينيون في لبنان وتقديرهم للجيش في فرض الأمن والسلم الأهلي خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان”.
وانتقد حمدان ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لرئاسة الجمهورية، مثنيا على “دور الفعل المقاوم في لبنان بقيادة سيد المقاومة السيد حسن نصرالله”. لافتا إلى أن “صواريخ الردع العربية التي تمتلكها المقاومة في شمال فلسطين هي فقط من أجل فلسطين ومن أجل لبنان، لا بل من أجل حماية كل الأمة وردع العقل الإجرامي الإسرائيلي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: لرئيس يدعم ويحمي مثلث الصمود “الجيش والشعب والمقاومة”
 
(أ.ل) – طالبت حركة الأمة القوى السياسية  بالإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية ضمن المهل الدستورية, يكون قادراً على حفظ المعادلة الذهبية التي حمت لبنان  وصنعت الإنتصارات، والمتمثلة في الجيش والشعب والمقاومة، ولا يكون محكوماً بالإعدام وخارج من السجن بعفو، أو من أصحاب السوابق المتهمين بالجرائم والإغتيالات.
ورأت الحركة أن لبنان بحاجة إلى رئيس يحفظ ويدعم ويحمي مثلث الصمود والنصر, خصوصاً في ظلّ الإحتلال الصهيوني لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا، والإنتهاكات الصهيونية المتكررة للأجواء اللبنانية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

حاطوم في لقاء كشافة الرسالة: شاركنا في الحكومة لتخطي المرحلة

(أ.ل) – أقامت جمعية “كشافة الرسالة الإسلامية – مفوضية بيروت لقاء تدريبيا لقادة الأفواج والفرق قي ثانوية الشهيد حسن قصير، في حضور نائب القائد العام الحاج حسين عجمي، أعضاء المفوضية العامة، ومفوضية بيروت إضافة إلى قادة الافواج والفرق.
بداية، ومع رفع علم السارية كلمة لحسين عجمي إفتتح خلالها النشاط مركزا فيها على “أهمية الكشاف واهمية هذا النوع من اللقاءات، مشددا على “دور القائد الكشفي وعلى إنه العنصر الاساس في العملية الكشفية والهرم الكشفي، معتبرا “أن مهمة هذا الأخير هي مهمة صعبة”.
بعد ذلك إنقسمت قادة الافواج والفرق إلى مجموعات وتوزعت عليهم دروس حول المنهج الكشفي.
والقى المسؤول الاعلامي المركزي لحركة “أمل” طلال حاطوم كلمة أثنى في بدايتها على “الجهود التي تقوم بها كشافة الرسالة الإسلامية من ورش عمل ولقاءات تدريبية، مشددا “على أن هذا العمل السليم هدفه أن يصبح الكشاف في مكانه الصحيح بخدمة الوطن”.
وحول الوضع السياسي أكد حاطوم على “موقف الرئيس نبيه بري وموقف حركة “أمل” الثابت حول موضوع المقاومة، وعدم التخلي عنها في البيان الوزاري، مشددا “على أن لا أحد يمكن تجاوز حركة “أمل” في أي قرار يمس لبنان أو حتى المنطقة”.
أضاف “قبلنا بهذه الحكومة لأنها تمكن لبنان من تخطي المرحلة مع أقل خسائر ممكنة وتؤمن للبنان غطاء سياسي ورسمي.
ورأى “أن الوضع بدأ يتحسن أكثر وأكثر بحيث أثبتت الجيش العربي السوري أنه أصبح قادرا على مواجهة الإرهاب رغم الدعم اللوجستي و الإعلامي للآرهابيين”.
وختم “إن إبن حركة “أمل” هو العين الساهرة على الأمن الاجتماعي كما قال الإمام القائد السيد موسى الصدر، وإن حركة “أمل” كانت حركة اللبناني نحو الافضل وستبقى كذلك”.
وأختتم النشاط بعرض كشفي مرصوص شارك فيه كل من أعضاء مفوضية بيروت وقادة المناطق والأفواج والفرق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي أوقف مطلوباً في الشمال من ضمن لوائح المطلوبين المعمم عنهم

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 7/4/2014 البلاغ التالي:
بنتيجة الرصد والمتابعة تمكنت مفرزة استقصاء الشمال في وحدة الدرك الاقليمي، من توقيف المطلوب:ـ خ. ش.( مواليد عام 1986) في بلدة ددة – الكورة وهو من ضمن لوائح المطلوبين المعمم عنهم. وهو مطلوب للقضاء بموجب 4 وثائق اتصال صادرة عن الجيش بجرم اطلاق نار من سلاح حربي، وبلاغ بحث وتحرٍ بجرم إثارة الفتن وتسبب بقتل وجرح مواطنين. التحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“النهضة والتحرير”: لرئيس قوي بأخلاقه وميثالية حياته وادائه من خلال تاريخه

(أ.ل) – صدر عن حزب النهضة والتحرير البيان التالي:
أهيَ روح التسامح الكبيرة التي ينعم بها اللبنانيون ماشاءالله أم نعمة النسيان المباركة التي أغدق بها الله علينا؟ فتاريخ طويل من الارتكابات الشاذة والجرائم المهولة لا يمنع هذا أو ذاك من الترشح لرئاسة الجمهورية، لا بل ويُستَعْمَل كإضافة إيجابية وتزكية فعّالة لتصوير هذا المرشح كضمانة لأمن المجتمع اللبناني عامة والمسيحي خاصة. حسناً… قد نفهم استغباء الطامح للرئاسة لعقول اللبنانيين وتعويله على ذاكرتهم القصيرة، انما ما لا نفهمه هو التواطؤ الإعلامي المساعد لتلميع صورة المرشح، إعلام يُفتَرَض أنه ذاكرة الأمّة وضميرها. ما لا نفهمه هو الكمّ الهائل والمخيف من الشروط والطلبات والسجلات العدلية والسيَر الذاتية المُشرِّفة، إضافة إلى الكفالات والضمانات والتزكيات وغيره، كل ذلك عند التقدم لطلب تأشيرة سفر ما أو طلب توظيف في دائرة حكومية أو استحصال وثيقة رسمية، بينما الترشح لتمثيل الشعب أو رئاسة الجمهورية يمرّ بكل سلاسة مع التغاضي عن كل ما ذكر أعلاه من شروط، حيث يتم تعديل الدستور والمسلّمات والأخلاقيات والضمائر تسهيلاً لوصول مرشح ذي تاريخٍ مُخزٍ. بالله عليكم، إنها رئاسة بلاد وشعب ومؤسسات، فمن أين لكم الحق في التساهل بمواصفات وشروط قائدنا؟ من أين لكم الحق بخفض سقف الأخلاقيات العامة والخاصة بالمرشح؟ لعلّ نيافة الكاردينال بشارة الراعي في عظة البارحة الأحد قد أوضحها لكم على الملأ، لمرة واحدة وأخيرة: “لرئيس قوي بأخلاقه وميثالية حياته وادائه من خلال تاريخه”، حسمها رأس الكنيسة المارونية، فلتصل الرسالة وليفهم من يفهم. ثمّ… مَن الذي نصَّبَ مسيحيي ٨ و ١٤ آذار كممثلين وحيدين للقرار المسيحي على مستوى الوطن؟ مَن الذي قرّر أن موقع رئاسة الجمهورية هو حكر على موارنة ٨ و ١٤ آذار من أمراء الحرب والوجوه المشاركة بالتواطؤ والخيانات الكبرى في تاريخ لبنان؟ فلدى القراءة المعمّقة والشفافة لميثاق بكركي وشروطها نجد أن لا أحد منهم يمتلك الحد الأدنى منها، في المقابل، العديد من الوجوه الحيادية من خارج الفريقين يمتلكون الصفات المطابقة وأكثر، إذاً… نطالب في حزب النهضة والتحرير باسترجاع الصوت المسيحي المصادر من قبل فريقي ٨ و ١٤ كما القرار الماروني المسلوب بقوّتي المال والنفوذ، وانتخاب رئيس يُشرِّف البلاد ولو كان من الأقلّيات المسيحية. من هنا، يهمنا التأكيد على مطلب بكركي، ألا وهو ضرورة انتخاب رئيس يمتاز بصفات وأخلاقيات عالية تخوّله لمّ شمل الوطن وتدعيمه أمنياً واقتصادياً، والأهم… ألا يتحفنا كما يفعل مرشحو اليوم، بخطابات ترشُّح لا تخلو من الوعود الكاذبة والخطط الرنّانة للنهوض بالوطن، سرعان ما يخبو بريقها بعد انتخابهم. سيناريو ميثالي قد يظنه البعض مستحيلاً وكأنها دعوة مبطنة للفراغ، لذا نعود ونكرّر ما سبق وصرّحنا به في بيانات سابقة،  فإن كان خيارنا الوحيد، رئيس الأمر الواقع أو الفراغ، فلنذهب إلى أقلّ الأمرين سؤاً وضررا على كيان ومستقبل الوطن، ولنرحب بالفراغ… لا يهدّدنا به أحد، حتى انتصار الحق. لا يمكننا التضحية بولاية جديدة من ست سنوات، والبلاد تكاد لا تحتمل الستة أشهر، يهدّدها الإفلاس والانهيار الاقتصادي… ناهيك عن الشلل المؤسساتي والتقصير في محاسبة ومحاربة الفساد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: في حال فشل مشروع 14 آذار سيتحول الوطن الى صومال جديدة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنه “في حال فشلت قوى 14 آذار في تحقيق مشروعها ونظرتها للبنان سيتحوّل هذا الوطن الى صومال جديدة، لذا من واجبها العمل لإنجاح هذا المشروع”.
وجدد جعجع التأكيد ان ترشيحه لرئاسة الجمهورية “ليس حباً ولا طمعاً بمناصب أو مراكز، باعتبار أن هذا الاستحقاق الرئاسي هو من الأهمية في مكان لقوى 14 آذار بغية إيصال رئيس من صلبها لتحقيق أهدافها ولضرورة عدم الاستمرار في الوضع القائم، اذ لا يمكن بعد اليوم الإكمال بتحييد رئاسة الجمهورية التي يجب أن نخوض انتخاباتها بكل قوة وديمقراطية…”
كلام جعجع جاء خلال استقباله مساء أمس في معراب وفداً من مهندسي الشمال وبيروت، بعد الانتهاء من النهار الانتخابي الطويل، في حضور أمين عام حزب القوات د. فادي سعد، النقيب السابق لمهندسي الشمال جوزف اسحاق، نقيب مهندسي الشمال الجديد ماريوس البعيني، رئيس مصلحة المهندسين في القوات نزيه متى، الأمين المساعد لشؤون المصالح في الحزب الدكتور غسان يارد، وحشد من المهندسين.
 جعجع شدد على “ان قوى 14 آذار لم تعد مجرد تكتلٍ سياسيٍ، ففي حال فشلت تجربة هذه القوى، أقولها صراحةً لا وجود للبنان…”
وتساءل جعجع:” ماذا يجمع بين عقيدتي حزب الله والحزب القومي السوري؟ فهما على طرفي نقيض، فالأول ينتمي الى “الأمة الإسلامية” بينما الثاني يسعى الى تحقيق “سوريا الكبرى”، والقوميون علمانيون بامتياز فيما “حزب الله” نظرته دينية مئة بالمئة… وماذا يجمع أيضاً “التيار الوطني الحر” بحزب الله سوى المصلحة السياسية المباشرة؟”
واذ أكّد أن “المصلحة السياسية الآنية لا تبني وطناً”، اعتبر جعجع “ان أفرقاء قوى 14 آذار، وعلى الرغم من بعض الخلافات العابرة حول بعض المصالح السياسية، إلا أنهم موحدّون في نظرتهم الشاملة للبنان”، مشدداً على ضرورة السعي لاستمرار هذا التحالف الوطني الكبير…
ورأى أنه “في حال فشلت قوى 14 آذار في تحقيق مشروعها ونظرتها للبنان سيتحوّل هذا الوطن الى صومال جديدة، لذا من واجبها العمل لإنجاح هذا المشروع”.
وحول الانتخابات الرئاسية، جدد جعجع التأكيد ان ترشيحه “ليس حباً ولا طمعاً بمناصب أو مراكز، باعتبار أن هذا الاستحقاق الرئاسي هو من الأهمية في مكان لقوى 14 آذار بغية إيصال رئيس من صلبها لتحقيق أهدافها ولضرورة عدم الاستمرار في الوضع القائم، اذ لا يمكن بعد اليوم الإكمال بتحييد رئاسة الجمهورية التي يجب أن نخوض انتخاباتها بكل قوة وديمقراطية…”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء حدد مواصفات الرئيس المقبل للجمهورية

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
يتردد في البلد اليوم أسماء كثيرة رَشحت نفسها أو رُشحت لرئاسة الجمهورية اللبنانية ولحساسية الأوضاع التي يمر بها لبنان والمنطقة اعتبر تجمع العلماء المسلمين أن ليس المهم اسم الشخص الذي سيتولى هذا المنصب بقدر المواصفات التي يتمتع بها والمواقف التي يتخذها ويجب أن يُعلن عنها منذ البداية وانطلاقاً من ذلك نرى أن على رئيس الجمهورية اللبنانية أن يتحلى بالمواصفات التالية:
أولاً: أن يكون الرئيس مؤمناً بأن قوة لبنان في قوته والمتمثلة بجيشه وشعبه ومقاومته، وأن المجتمع الدولي لم يؤمِّن للبنان ما أمنته له هذه الثلاثية من عزة وكرامة وسيادة واستقلال.
ثانياً: أن يعتبر الرئيس اللبناني أن الكيان الصهيوني عدو للبنان ولا يمكن التصالح معه ويجب الحذر منه لما يشكله من خطر على أرضه ومياهه ونفطه، لذا يجب أن لا يكون الرئيس المقبل ممن تلوث تاريخه بعلاقة مهما كانت مع هذا العدو.
ثالثاً: أن يسعى الرئيس المقبل لأن يكون على مسافة متساوية من جميع الأطراف وأن لا يُحسب لطرف على حساب آخر، فيجب أن يكون وصوله إلى سدة الرئاسة انتصاراً للجميع لا لفئة على أخرى.
رابعاً: يجب أن يكون السجل العدلي والأخلاقي للرئيس المقبل انصع من الثلج وأن لا يكون قد أُدين بأية جريمة لأن من كان تاريخه حافلاً بالإجرام لن يكون وجوده في سدة الرئاسة مصلحة  للبنان واللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

حفل تكريمي تحت عنوان “أجمل الأمهات” برعاية بلدية الغبيري

(أ.ل) – في أجواء عيد الأم، وتحت عنوان: [ أجمل الأمهات] وبدعوة من بلدية الغبيري وملتقًى من أهل الفنّ وتكريمًا لعوائل شهداء التفجيرات الإرهابية شارك أكثر من خمسة وسبعين فنانًا ورسامًا من كل لبنان في أعمال المرسم الفني التعبيري الذي أقيم أمس أمام المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في بئر حسن حيث وقع الإنفجار الإرهابي الأخير، وقد شكّل الملتقى تظاهرة إعلامية وفنية رافضة للتفجيرات الإرهابية معبّرة عن إرادة الحياة وداعية لوحدة اللبنانيين في مواجهة الإرهاب، وقد احتفل الفنانون بأمهات الشهداء اللواتي حضرن من مختلف المناطق وأبدين إعجابهن بالأعمال الفنية الرائعة، حيث غصّت حديقة مستديرة السيد عباس الموسوي(رض) بالفنانين والأعمال من رسم ونحت ووسائل إعلام وأمهات الشهداء،  بعد ذلك كان حفل غداء تكريمي على شرف أمهات وعائلات الشهداء ألقت خلاله رنا عمرو كلمة باسم الفنانين شكرت للعوائل حضورهنّ وتفاعلهنّ مع المناسبة ووجهت تحية للمقاومة وللأهل وللأمهات لأنهم هم الحياة وهم الجهاد وهم المقاومة.
ثم ألقى رئيس بلدية الغبيري كلمة موجزة حيّا فيها الفنانين والأمهات والمقاومة مرحّبًا بكل من عمل لإنجاح هذه التظاهرة الفنية وحضّر لها التي أقيمت تحت عنوان: [أجمل الأمهات] فكيف إذا كنّ أمهات الشهداء اللواتي ضحّين بأجمل ما يملكن، قائلاً بأنّ مجلس بلدية الغبيري يفتخر بأن يكرّم أمهات الشهداء، وفي ختام المناسبة وُزعت وردة على كل أم وزوجة شهيد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الكتائب: للانتظام الوطني في ورشة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب المهل الدستورية

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي والمجلس المركزي الكتائبي اجتماعهما الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل، وناقشا التطورات، وأصدرا بيانا جاء فيه: “توقف الاجتماع عند المحطات الاساسية التي أعقبت تأليف الحكومة وما أرخته من ظلال مشجعة لتثبيت مسيرة الاستقرارين السياسي والامني في ضوء سلسلة نجاحات للحكومة على مختلف المستويات، الامنية حيث ادى نجاح الخطة الامنية في طرابلس الى وضع حد لمأساة انسانية متمادية في المدينة التي تستحق الحياة الطبيعية، وتأسيسها لنجاحات مفترضة في منطقة البقاع ومناطق أخرى أحوج ما تكون لوقف أعمال القتل والخطف ووضع حدّ للاعتداءات الآتية من خارج الحدود”.
اضاف: “على المستوى السياسي، حركت الحكومة عجلة التشريع في مجلس النواب من خلال اقرار عدد من القوانين الاساسية، كما وتحريك عمل اللجان النيابية وتفعيل مشاريع قوانين ووضعها تحت الضوء وقيد الدرس.
وعلى المستوى الاداري، بدء عملية التعيينات القضائية والامنية والادارية على أن تستبع بشمولها الملاكات المتعثرة والشاغرة”.
وأهاب الحزب “بالسلطة اولا وبجميع المعنيين استمرار توفير كل الدعم لانجاح الخطة الامنية في منطقة البقاع بعد ثبوت نجاحها في طرابلس، على أن تعمم على كل لبنان وصولا الى دولة خالية السلاح الا من السلاح الشرعي، وهذا دليل لا يقبل الشك على قدرة الدولة على الامساك بزمام الامور لدى توفر القرار الوطني”.
وشدد على “وجوب الانتظام الوطني في ورشة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب المهل الدستورية، وهذا عامل مطمئن في الداخل والخارج ويحاكي الانفتاح بين الفرقاء الذي تجلى من خلال الحكومة وادائها، والمطلوب مقاربة هذا الاستحقاق على ثلاثة مستويات، اجتماع ماروني في بكركي، واجتماع سياسي على مستوى قوى 14 اذار، واجتماع وطني من خلال مرحلة تشاور بين الافرقاء. وقرر المكتب السياسي تشكيل لجنة من أعضائه لمواكبة الاستحقاق ووضع تقرير بالمقترحات الآذنة باجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري ومنع الفراغ”.
ولفت مجددا الى “الاثقال الخطيرة التي يولدها واقع اللاجئين السوريين في لبنان بعدما بلغ العدد سقف المليون لاجىء مسجلين رسميا، مما يدعو الى البحث في تدابير استثنائية يأتي في مقدمها الدعوة الى مؤتمر عربي- اقليمي لوضع آلية لتوزيع الوافدين على الدول العربية والاجنبية، بعدما بات ثابتا أن لبنان يستوعب على أرضه اكثر من نصف النازحين السوريين. وكانت هذه المسائل الى قضايا اقليمية ودولية أخرى موضع تشاور خلال الاجتماع الذي ضم الرئيس أمين الجميّل والممثل الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابراهيمي في مبنى الامم المتحدة في جنيف الاسبوع الماضي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد الكتاب اللبنانيّين في مركز “القومي”
وتشديد مشترك على ضرورة خلق بيئة ثقافية مشدودة إلى الهمّ الوطني العام
 
(أ.ل) – زار وفد من  الهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب اللبنانيين ضمّ أمين عام الإتحاد د. وجيه فانوس وعضو الهيئة أميرة المولى مركز الحزب السوري القومي الاجتماعي، وكان في استقباله عميد الثقافة والفنون الجميلة د. جورج جريج، عضو المجلس الأعلى د. ربيع الدبس، ومدير الدائرة الإعلامية معن حميّة. وقد وجه الوفد دعوة إلى قيادة “القومي” لحضور المؤتمر الشعري “تحية من قانا إلى الوطن”، والذي سيُعقد في قصر الأونيسكو ـ بيروت في 17 نيسان الجاري.
وجرى خلال اللقاء بحث شؤون ثقافية، وكان تشديد على ضرورة الدفع بالشأن الثقافي وفتح آفاق حوارية حول مواضيع الساعة، بغية خلق بيئة ثقافية مشدودة إلى الهمّ الوطني العام.
وتطرق اللقاء إلى موضوع الإرهاب وضرورة أن يكون هذا الموضوع أولوية في نشاط الهيئات الثقافية عموماً، واتحاد الكتاب اللبنانيين خصوصاً بوصفه ركناً اساسياً من اركان العمل الثقافي، وذلك من خلال الندوات والمؤتمرات والحوارات الثقافية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية
دانت الاحتكام للسلاح في حل الخلافات الداخلية

(أ.ل) – عقدت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان إجتماعاً طارئاً اليوم لمناقشة ومتابعة الأحداث المؤسفة التي  حصلت في مخيم المية ومية والتي سقط ضحيتها عدد من القتلى والجرحى،حيث خلص الإجتماع إلى التالي:
1. تستنكر قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية  الاحتكام للسلاح في حل الخلافات الداخلية وتدعو إلى ضبط النفس ومحاصرة  إرتدادات هذه الأحداث المؤلمة ومنع إستغلالها لضرب الهدوء والإستقرار الذي اتسم به مخيم المية ومية.
2. الدعوة لعقد إجتماع طارئ لكافة القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية لبحث سبل متابعة الإشكالية التي حصلت في المخيم ومعالجة ذيولها .
3. التأكيد على ضرورة التمسك والإلتزام بالمبادرة الفلسطينية  التي أطلقت منذ أيام من قبل كافة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان وتعزيز العلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية،كمحطة لتعزيز الأمن والإستقرار في المخيمات الفلسطينية باعتبارها  جزء من أمن واستقرار لبنان.
4. تتقدم قيادة المنظمة بأسمى التعازي من ذوي وعوائل الضحايا وتتمنى لكافة الجرحى الشفاء العاجل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

دومينيك حوراني وتكريم جديد في دبي

(أ.ل) – تسلّمت النجمة دومينيك حوراني درع تكريمي من مركز “بالحصا” لتعليم قيادة السيارات من السيد هاني كمال مدير عام المركز. وجاء هذا التكريم بعد أن إختارت دومينيك المركز للحصول على رخصة قيادة بعد أن إستقرّت في دبي، ويرجع إختيارها للمركز لسمعته العريقة على مستوى الشرق الأوسط. كما أعربت دومينيك عن سعادتها بالحصول على الرخصة بمستوى فني مميز وتحصلها على علامات متفوّقة في فترة قصيرة، وأثنت على جهود المدربين والقائمين على المركز.
للتواصل مع دومينيك عبر الحسابات الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي:
فيس بوك | DominiqueElHourani/تويتر | DominiqueHorani@
إنستاغرام | DominiqueHourani@(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نصرالله

شرة الخميس 15-8-2019 الموافق 14 -12 – 1440 هجري #5775الكلمة الكاملة لامين عام “حزب الله”السيد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *