الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 5 نيسان 2014 العدد2531

نشرة السبت 5 نيسان 2014 العدد2531

رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام لـ”مونت كارلو الدولية”:
الفراغ الرئاسي سيدخل لبنان في مرحلة صعبة ودقيقة وحرجة
وأفضل شخصية معتدلة متزنة مقبولة من الجميع تقدر أن تتعاط مع الجميع

(أ.ل) – في حديث خاص إلى إذاعة مونت كارلو الدولية أجراه الزميل نضال شقير، حذر رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام من الفراغ الرئاسي معتبرا أن لبنان سيدخل في مرحلة صعبة ودقيقة وحرجة في حال حصول فراغ في كرسي الرئاسة، مؤكدا في الوقت عينه انه يفضل شخصية معتدلة متزنة ومقبولة من الجميع تقدر أن تتعاط مع الجميع للترشح إلى منصب الرئيس.
اما فيما يخص الملف السوري فكد سلام التزام الحكومة بسياسة الناي بالنفس معتبرا انها الأفضل من السياسات التي يمكن إتباعها، مؤكدا في الوقت نفسه ان مشاركة حزب الله في سوريا هو موضوع حساس وهو موضوع غير مريح.
سلام: اتركوا اللبنانيين بعيدا عن التعبئة والتسييس والخطابات الحادة فهم يريدون العيش بأمان
بداية فيما يخص الأمن في لبنان والخطة الأمنية في طرابلس قال رئيس الحكومة اللبنانية إن “طبعا الوضع الأمني الذي كان مترديا ويضغط علينا في كل البلد وصل إلى حد غير مقبول وقد بدأ يهدد صدقية وهيبة الدولة وأجهزتها الأمنية على حساب راحة واستقرار وأمان المواطن… فكان لا بد من أن يحصل إقدام في هذا الموضوع تمثل في سلسلة من الاجتماعات الأمنية التي عقدت وتوبعت برئاسة فخامة رئيس الجمهورية ومن ثم على مستوى المجلس الأعلى للدفاع حيث تم اعتماد تحرك وخطة أمنية من قبل الأجهزة الأمنية وتم بعد ذلك التغطية السياسية المطلوبة بقرار كبير من مجلس الوزراء بالمضي مهما كلف الأمر لوضع حد لحالة التسيب والفلتان هذه ومن هنا انطلق الموضوع وإقامة الأجهزة الأمنية بغطاء سياسي كامل من الجيش وقوى الأمن الداخلي إضافة طبعا إلى مذكرات تحر وجلب مستندة إلى استنابات قضائية بحق عدد من الخارجين على القانون والخارجين عن تعاطي الدولة  وبالتالي نعم بدأ التحرك و شهدنا النتائج مباشرة في طرابلس بالذات حيث كان الاقتتال بين منطقتين على خلفية مذهبية للأسف.. وكيف انه في ساعات قليلة استعاد الناس عافيتهم واستعادت المدينة عافيتها وكيف كان التلاقي بين منطقة جبل محسن وباب التبانة وكأن شيئا لم يكن على المستوى الإخلال بالأمن والفوضى والدمار والخراب الذي كان مستشرياً. 
وهذا ما يدل دائماً أن اللبنانيين كما قال صائب سلام في يوم من الأيام على مشارف انتهاء الحرب الأهلية أن اللبنانيين لو تركوا لبعضهم البعض لخفت عليهم من الاختناق من كثرة العناق.
نعم هذا مشهد العناق في باب التبانة وجبل محسن كان مشهدا حيا لهذه المقولة. فنعم فليتركوا اللبنانيون بعيدا عن التعبئة والتسييس والخطابات الحادة بين القوى السياسية ومن قادتهم فهم يريدون العيش بأمان الحمد لله أن الخطة الأمنية والتحرك الأمني وهيبة الدولة وهيبة أجهزتها الأمنية عادت وتمارس وتريح المواطن وتريح البلد.”
وعند سؤاله عن قدرة الدولة على تأمين الأمن والأمان للبنانيين، وحماية الحدود اللبنانية خاصة في ظل ما يجري على الحدود اللبنانية السورية، اعتبر سلام أن كل شيء يتواصل ويوصل إلى المزيد من الأمن أن كان في الداخل أو على الحدود تدريجيا. وقال “نعم الكل يعرف أن هناك وضع متمثل بمأساة سوريا وبما تعكسه علينا أن كان على مستوى الإعداد الكبيرة من اللاجئين الأخوة السوريين النازحين الذين أصبح يفوق عددهم المليون في لبنان  أي ربع سكان لبنان وهذا غير مسبوق في دولة في العالم وان كان على مستوى المعارك والمسلحين والقتال الدائر في سوريا والذي أيضاً يرشح منه شيء إلى لبنان عبر الحدود وهذا أمر يجب أن نتوصل إلى معالجته بشكل حازم أن شاء الله. نتعامل بكثير من الأهبة والاستعداد وكثير من الواقعية ونستعين بكل من يمد يده لنا لتامين المساعدات المادية والمالية على مختلف أشكالها. هناك دول هناك صناديق جاهزة لاستقبال الدعم.
نحن والسوريون علاقتنا عريقة تاريخية متواصلة.. التبادل قائم دائماً على مستوى السكان وعلى مستوى الشعب وهذا أمر يساعد … السوريون ليسوا غرباء وهم أشقاء ونحن عندما مررنا في لبنان في ظروف أيضاً عصيبة احتضنا واستقبلنا في سوريا فمن الطبيعي ان نستقبل الإخوان السوريين بكثير من العناية … لكن لا شك ان لذلك آثار اجتماعية وإنسانية اقتصادية صعبة علينا جميعا…”
سلام: نلتزم بسياسة الناي بالنفس فهي الأفضل من السياسات التي يمكن إتباعها
ومشاركة حزب الله في سوريا هو موضوع حساس وهو موضوع غير مريح
رئيس الوزراء اللبناني أكد على التزام بلاده بسياسة النأي بالنفس عما يجري في سوريا معتبرا أنها الأفضل من السياسات التي يمكن إتباعها. مؤكدا أن مشاركة حزب الله في سوريا هو موضوع حساس وهو موضوع غير مريح وعلى الجميع أن يسعوا إلى معالجته بالطرق التي تؤمن سياسة النأي بالنفس على أفضل وجه … معتبراً أن التواصل مع قادة حزب الله في هذا الموضوع أمر مطلوب للتوصل إلى شيء يوقف هذا التدخل أو هذا التورط في سوريا ويعيد الأمور إلى نصابها على مستوى لبنان وعلى مستوى السعي الجدي للحفاظ على الوحدة اللبنانية وعلى المناعة اللبنانية وعلى النأي بالنفس..
سلام: الفراغ الرئاسي سيدخل لبنان في مرحلة صعبة ودقيقة وحرجة
وعند سؤاله عن الانتخابات الرئاسية المقبلة قال سلام “انه تأسيسا على ما تم من تشكيل حكومة في ظل ظروف سياسة صعبة جداً وكان تشكيل الحكومة صناعة وطنية أي لم يتم بتدخلات ومبعوثين ومؤتمرات وغيره كما كان يحصل أو حصل في الماضي … تأسيسا على ذلك أي على إرادة القوى السياسة اللبنانية إلى التلاقي والى الاكتفاء بخصوماتها ووضع حد لها وراب الصدع في مساحة عدم الثقة الكبيرة بين تلك القوى مما سبب بشلل وأوضاع دفع لبنان واللبنانيون و مالوا يدفعون منها أثمانا غالية جداً…
لذلك فنعم هذا التلاقي في حكومة ائتلافية صناعة وطنية لبنانية أعطانا أمل بان ينسحب أيضاً على انتخابات رئاسة الجمهورية فالذي تمكن من تحقيق هذا الإنجاز منذ أسابيع يمكن له أن يحقق أيضاً إنجاز انتخابات رئاسة الجمهورية… وأنا أتطلع إلى ذلك بكثير من الأمل والرجاء وطبعا أعول كثيراً على مختلف القوى السياسية أن تقارب هذا الموضوع كما قاربنا موضوع تشكيل الحكومة برحابة وبانفتاح وبتفاعل ديمقراطي وليفز من يفوز وليترشح من يترشح فهذه هي اللعبة الديمقراطية وهذا هو المنحى الديمقراطي الذي يجب أن يتعزز في لبنان وإذا ما تم انتخاب رئيس جديد للجمهورية عندها يمكن أن نقول أننا فتحنا جديدة في تعزيز نظامنا الديمقراطي في لبنان وفي ولوج مستقبل مشرق…”
سلام: أفضل شخصية معتدلة متزنة مقبولة من الجميع تقدر أن تتعاط مع الجميع
وعند سؤاله عما إذا كانت الحكومة جاهزة لاستلام صلاحيات رئاسة الجمهورية في حال حصول فراغ، وعن مرشحه لرئاسة الجمهورية يقول سلام إن “الحكومة موجودة والحكومة تقوم بما عليها ولكن أنا قلت منذ البداية نحن لسنا حكومة ملأ الفراغ لا نريد أن نكون كذلك ولا نريد أن نشجع احد على ذلك لأنه إذا ما تم عدم انتخاب رئيس للجمهورية ودخلنا في واقع الفراغ فنعم ساعتها هذه الحكومة أو حتى أي حكومة أخرى لن تكون في وضع مريح… ليس الأمور أن تأخذ الحكومة صلاحيات رئيس الجمهورية وتحل المشاكل أبدا … هذا سيدخلنا في مرحلة صعبة ودقيقة وحرجة…ونعم لست هذا ما أتمناه وارجوه و من هنا ومنذ البداية قلت إن حكومتنا هي حكومة آتية لفترة شهرين لتمرير بعض الأوليات منها الأمن ووضع النازحين السورين والوضع الاقتصادي والمالي وإدارة ثروات البلاد من نفط وغاز وغيره ولكن الأولويات السياسية الكبيرة تبقى استحقاقين دستوريين الأول هو إخراج قانون للانتخابات وانتخاب رئيس للجمهورية … هذه هي مهمتنا وهذه هي أهدافنا في الحكومة وهذا ما ذكرناه بوضوح في بياننا الوزاري…”
مضيفا “هذا أمر يتوقف على من سيترشح لنرى، يعني أنا أتمنى أن يكون مرشحي مرشح كل لبناني.. وهو شخصية تقدر أن تقوم بمسؤوليات وبالحمل الصعب في هذه المرحلة الصعبة… ونعم أنا أفضل شخصية معتدلة متزنة مقبولة من الجميع تقدر أن تتعاط مع الجميع ولكن أيضاً أعود وأقول هذا الأمر يتوقف على من هم المرشحين لهذا المنصب علينا أن ننتظر بالأمس بدأت الترشيحات بشخص الدكتور سمير جعجع وربما سيليه ترشيحات أخرى وننتظر لنرى من هي هذه الشخصيات وعلى أساس هذا يبنى على الشيء مقتضاه.”
01 وعن أولويات الحكومة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب يقول سلام “بكل موضوعية وبكل صراحة أولويات لبنان اقتصاديا هي الأمن إذا ما استقر الأمن انتعش الاقتصاد وإذا ما استتب الأمن تنهض الحركة الاقتصادية في البلد وهذا ما نتمناه على خلفية ما تم تحقيقه على مستوى الأمن … ولكن هذا سيأخذ بعض الوقت ولن يكون بين ليلة وضحاها.”
أما عن العلاقات الفرنسية اللبنانية فاعتبر سلام “أن هناك علاقة قديمة بين لبنان وفرنسا هذه العلاقة ليست بقديمة وقد مرت في ظروف مختلفة ويمكنني أن أقول انه في النصف القرن الأخير هي على تقدّم وهي على توطيد وعلى مزيد من التوثيق وفرنسا تحتضن اليوم لبنان في الكثير من همومها. هي تواكبه وتتابعه وتدعمه ولا تقصّر في رفض كل ما يحتاج ونحن كلبنانيين، أفرادا وجماعات ومؤسسات وحتى في القطاع الخاص، لنا علاقة مميزة جداً مع فرنسا. نأمل أن ينعكس ذلك على أوضاع البلد بمزيد من الإيجابية.”
وأخيرا اختتم رئيس الحكومة اللبنانية حديثه لإذاعة مونت كارلو الدولية بتفاؤله بمستقبل لبنان، معتبراً “ان  موضوع التفاؤل يرتبط كثيراً بالأوضاع التي يمّر بها لبنان والتي تمرّ بها المنطقة أيضاً. نعم التفاؤل يجب أن يحلّ أيضاً في نفوسنا وفي أفكارنا لنتمكّن من المضي في حلّ مشاكل بلدنا ومواجهة هذا المستقبل. أمّا ما ننتظره من المجتمع الدولي فهو مزيدا من الرعاية والتواصل مع لبنان والكلّ يؤكد ذلك في كل مناسبة. نحن في المقابل نشدّد على أهمية هذه العلاقات مع دول العالم وعلى أهمية موقع لبنان عندها وشهدنا ذلك في عدة مناسبات كان آخرها في المؤتمر الذي انعقد في باريس على وقع المؤتمر الذي انعقد قبله في نيويورك منذ حوالي الستة أشهر ونتج عنه ما يعرف بالمجموعة الدولية لدعم لبنان. نتج عن ذلك أيضاً صندوق دولي بإشراف البنك الدولي وهو المكان الطبيعي لمن يريد أن يدعم ويساعد لبنان ويؤكد على بقائه واستمراره وان يقوم بما عليه ونحن على استعداد للتواصل مع الجميع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مؤتمر أندية الروتاري كرم رياض سلامة

(أ.ل) – تنظم أندية الروتاري للمنطقة الروتارية 2452 في لبنان مؤتمرها السنوي في فندق “فينيسيا” في بيروت، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وإشراف رئيس المؤتمر محافظ المنطقة الروتارية الشيخ جميل معوض، بمعاونة فريق كبير يضم عددا من المحافظين السابقين ورؤساء وأعضاء الأندية الروتارية المنتشرة في لبنان وفي عدد من الدول العربية والأجنبية، وبمشاركة المئات من أعضاء الروتاري وال “روتارأكت”. ومن ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر أقيمت الجلسة الأولى وكان المحاضرون مدير عام وزارة المياه والطاقة فادي قمير الذي تحدث عن أهمية المياه في لبنان واستقرار الوضع الإجتماعي. وتناول المدير العام لوزارة التربية فادي يرق موضوع مياه الشرب في المدارس الرسمية، خاصة أن الأندية الروتارية تعمل على مشروع تأمين مياه شرب نظيفة في جميع المدارس الرسمية. وفي نهاية المحاضرة، شرح نزيه غطاس تفاصيل المشروع الذي يعمل عليه الروتاري في لبنان.
معوض
وفي المحاضرة الثانية، شرحت السيدة نائلة معوض أهمية التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني للتعاون مع مؤسسات الدولة في سبيل تحقيق مستويات معيشية أفضل للمواطنين. وتحدثت رئيسة جمعية بيروت ماراتون السيدة مي الخليل عن التواصل والتعاون الذي يجب أن يكون قائما بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
فرعون
أما المحاضرة الثالثة فتناولت مواضيع خاصة بالاقتصاد والتنمية ومساهمتهم في استقرار المجتمع، وحاضر خلالها وزير السياحة ميشال فرعون الذي تحدث عن وضع السياحة في لبنان، وأهمية استقرار المنطقة. وتحدث محافظ بلدية عمان الكبرى عقيل بلطاجي عن مساهمة التنمية في إرساء السلام في المجتمعات. وتحدث رئيس جمعية الصناعيين نعمت افرام عن أهمية الصناعة الوطنية في إرساء وتحقيق السلام في المجتمعات الوطنية. وتحدث نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت الدكتور نبيل فهد بالانابة عن رئيس اتحاد الغرف اللبنانية الأستاذ محمد شقير.
تكريم سلامة
وأقيم غداء على شرف حاكم مصرف لبنان رياض سلامه في حضور حشد من الشخصيات المصرفية والاقتصادية والاجتماعية. وتحدث سلامة عن أهمية استقرار الوضع المصرفي في لبنان في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه المنطقة. وقدم له محافظ المنطقة الروتارية الشيخ جميل معوض قلادة “بول هاريس” مع شهادتها، ودرع المؤتمر السنوي تكريما لعطاءاته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد العمالي دعا الى رد قانون الايجارات لاعادة درسه
والمشاركة في تحرك الاربعاء وانصاف المياومين والمتعاقدين

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان ما يلي:
يهنئ الاتحاد العمالي العام المؤسسة العسكرية بنجاح الخطة الأمنية في مدينة طرابلس – عاصمة الشمال ممّا يثبت أنّ هذه المؤسسة على قدر كبير من المسؤولية وأنّ ولاءها الأول والأخير للوطن بمعزل عن الانقسامات السياسية والمذهبية التي تعصف بالبلاد مما يقتضي من جميع القوى السياسية إبعاد هذه المؤسسة عن خلافاتهم وصراعاتهم وتوفير جميع الإمكانيات المادية والمعنوية التي تمكّنها من مواجهة أعداء لبنان في الداخل من الجماعات المتطرّفة التكفيرية والإرهابية أو على الحدود حيث العدو الإسرائيلي المتربّص بلبنان والطامع بأرضه ومياهه ونفطه.
كما أكّدت هيئة المكتب على مناشدته فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ردّ قانون الإيجارات لإعادة درسه في اللجان النيابية المشتركة وتشكيل لجنة وطنية من المستأجرين والمالكين وكبار القانونيين والاقتصاديين والاجتماعيين لوضع سياسة وطنية إسكانية شاملة تؤمّن للمواطن اللبناني الحق بالسكن وفقاً لشرعة حقوق الإنسان.
أخيراً،
1- تدعو هيئة المكتب الى أوسع مشاركة من المستأجرين في اللقاء الوطني الذي سيعقد  قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 9/4/2014 عند الساعة الحادية عشرة لوضع خطة تحرك نقابية وشعبية تحت عنوان الحق بالسكن مسؤولية وطنية.
2- تشدّد هيئة المكتب على الخروج من مهزلة سلسلة الرتب والرواتب وإعطائها لموظفي القطاع العام في كافة إداراتها المدنية وأسلاكها العسكرية والأمنية بالإضافة إلى موظفي المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والمتعاقدين وموظفي البلديات .
3- تحذّر هيئة المكتب من الاستهلال بفرض الضرائب على حساب العمال وذوي الدخل المحدود خصوصاً الضرائب الغير مباشرة وضريبة القيمة المضافة فضلاً عن الرسوم التي تسطوا على ما تبقى من أجور ورواتب ومداخيل الأسر المحدودة الدخل.
4- تطالب هيئة المكتب وبعد إقرار قانون المياومين الذي أنصف مياومي شركة كهرباء لبنان أن يستكمل القانون ليشمل كافة المياومين في مختلف إدارات الدولة ووزاراتها وفي المصالح المستقلة والمؤسسات العامة وفي الضمان الاجتماعي، مصالح مياه الليطاني، البلديات، وزارة الاتصالات، النقل المشترك، الريجي وخصوصاً متطوعي الدفاع المدني الذين يقدّمون التضحيات لحماية المواطنين.
5- تطالب هيئة المكتب المجلس النيابي بتثبيت المتعاقدين في مؤسسة كهرباء لبنان وترفيع مستخدمي الملاك وإقرار مشروع القانون الخاص بالمتعاقدين في وزارة الإعلام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان التقى السعد وطرابلسي وابو ناضر
واطلع من صقر على ملفات الموقوفين بأعمال إرهابية

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع النائب فؤاد السعد، للتطورات السياسية السائدة راهنا على الساحة الداخلية.
المدعي العام العسكري
واطلع سليمان من المدعي العام العسكري القاضي صقر صقر على مسار الملفات المتعلقة بالموقوفين بأعمال إجرامية وإرهابية والملاحقات الجارية لاعتقال من صدرت بحقه مذكرات توقيف.
زوار القصر
ومن زوار بعبدا النائب السابق عدنان طرابلسي والسيد فؤاد أبو ناضر.
كما زار القصر، وكأول سبت من كل شهر، وفود من المواطنين وطلاب من المدارس والجامعات، حيث تولى العاملون في المراسم تعريف الوفود على تاريخ القصر بعد جولة في أقسامه وأجنحته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حملة تلقيح ضد شلل الأطفال والحصبة الألمانية في طرابلس

(أ.ل) – إنطلقت حملة التلقيح ضد شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية من سرايا طرابلس في حضور رئيس مصلحة الصحة في الشمال الدكتور محمد غمراوي، الذي قال: “نحن كوزارة صحة بدأنا بحملة تلقيح وتحصين ضد الشلل من 10 الجاري الى 15 منه، وتطال الأطفال من عمر تسعة أشهر ولغاية الثمانية عشر سنة بالإضافة الى حبة فيتامين بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والصليب الاحمر والمستوصفات الحكومية.
أضاف “ستشمل الحملة أكثر من 70 ألف طفل وشاب في طرابلس ، وايضا السوريين الذين لم تكن لديهم تغطية نتيجة الأحداث المستجدة بسوريا”.
بدوره، قال الدكتور نبيل زغلول: “هذه المرحلة الثانية من حملة تلقيح الشلل والحصبة والحصبة الألمانية سوف تنطلق من تاريخ 10 الجاري، ولكن بناء على تعليمات من وزير الصحة شخصيا قد تقرب الموعد نظرا للظروق التي مرت بها طرابلس ، وسوف تبدأ اليوم في 5 الجاري على المدارس كافة، ونحن نتعاون مع الجمعيات الأهلية كافة التي لديها مستوصفات ، أو الكشاف الذي يساعدنا في الحملة والصليب الأحمر ايضا”.
أضاف “بدأت اليوم بعض الفرق في بعض المدارس والتي تستمر لغاية 15 الحالي، ونأمل في أن يتجاوبوا معنا بخاصة بعدما ظهرت 37 حالة شلل في سوريا وحالتين في العراق. نتمنى من الأهالي التجاوب وأخذ أولادهم الى المدارس أو الى المراكز الصحية المنتشرة هنا في طرابلس، ويوجد لدينا زهاء الأربعين مستوصفا في طرابلس ومن دون مقابل مجانا، فعلينا أن نعلم أن صحة أولادنا في خطر ويجب أن نلبي النداء لسلامتهم”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
بري التقى وفد جمعية المشاريع الاسلامية ونواباً سابقين
البير منصور: دولته مصر على إنجاز الإستحقاق الدستوري بمواعيده

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري اللجان النيابية المشتركة الى جلسة تعقد في العاشرة والنصف من صباح الاثنين المقبل في 7 نيسان 2014 ، وذلك لاستكمال درس سلسلة الرتب والرواتب.
ألبير منصور
استقبل رئيس مجلس النواب ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق ألبير منصور وعرض معه للأوضاع الراهنة. وقال منصور: بحثت مع دولة الرئيس موضوع الإستحقاق الرئاسي، ودولته مصر على إنجاز هذا الإستحقاق بمواعيده وبإصرار نهائي لا رجوع عنه، واعتقد أن هذا الإستحقاق سيتم وفقاً لما يرى دولة الرئيس على أكمل وجه للمساهمة في تأمين الإستقرار والإستحقاقات الدستورية بمواعيدها. وقد أنهت لجنة الإستشارات التي كلفها دولته مهامها، وستطلعه في أقرب وقت على النتائج، ويبدو أنها إيجابية لجهة تأمين الإستحقاق الدستوري بموعده، وهذا هو موقف دولة الرئيس وإصراره على ذلك.
وفد جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية برئاسة نائب رئيسها الشيخ الدكتور عبد الرحمن عماش وعضوية: النائب السابق عدنان طرابلسي، الدكتور بدر الطبش، الدكتور طه ناجي، والدكتور احمد دباغ .
وقال طرابلسي بعد اللقاء انه “جرى البحث في الاوضاع والتطورات الراهنة، واعربنا عن تقديرنا للجهود التي يبذلها دولة الرئيس في كل المجالات وما يقوم به لاجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولتنشيط عمل المجلس النيابي لمعالجة كل القضايا والملفات المطروحة. كذلك اعربنا عن ارتياحنا للخطة الامنية في طرابلس والبقاع ، مشددين على اهمية تعزيز الاستقرار في البلاد”.
ثم استقبل الرئيس بري النائبين السابقين جهاد الصمد ونادر سكر وعرض معهما الاوضاع العامة في البلاد، وخصوصاً موضوع الاستحقاق الرئاسي والأكيد على تحقيقه في موعده. كذلك تناول البحث الوضع في الشمال ومسار الخطة الامنية في طرابلس ، وجرى التأكيد على ضرورة تعزيزها ومتابعتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الاحتلال: سقوط صاروخ محيط عسقلان
 
(أ.ل) – سقط ظهر أمس صاروخ فلسطيني أطلق من قطاع غزة في أرضٍ خلاء بالمجلس الإقليمي “حيف أشكلون” على ساحل عسقلان. وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية : إنّ “الصاروخ سقط بأرضٍ خلاء قرب السياج المحيط بشمال قطاع غزة، دون أن يوقع إصابات، قيما دوت صافرات الإنذار بالبلدات الجنوبية القريبة من حدود القطاع قبيل سقوط الصاروخ”. وأصيب فجر اليوم مواطنين “شاب وطفل” بجراح متفاوتة، في سلسلة غارات تعد الأعنف من نوعها منذ نحو شهر،  شنتها المقالات الحربية الإسرائيلية على شمال ووسط قطاع غزة، بعد إعلان مصادر إسرائيلية سقوط أربعة صواريخ بالنقب الغربي أطلقت من غزة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سلام عرض مع سفيري كندا وقبرص العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام السفيرة الكندية هيلاري شايلدز آدامز التي اشارت بعد اللقاء الى ان “البحث تناول الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة ومسائل الامن واللاجئين السوريين”.
واستقبل سلام السفير القبرصي هومر مافروماتيس الذي أشار بعد اللقاء إلى انه نقل رسالة تهنئة من الرئيس القبرصي بتشكيل الحكومة ونيلها الثقة، لافتا الى ان البحث تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصا لجهة التعاون في مجال التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة.
والتقى وفدا من فاعليات المجتمع المدني في طرابلس تحدث باسمهم رئيس البلدية نادر غزال الذي قال: “هنأنا الرئيس سلام بالثقة التي نالتها الحكومة وشكرناه والحكومة على الخطة الامنية التي نفذت في طرابلس ونعتبرها بداية نجاح ونأمل ان تستكمل بدخول الدولة الى طرابلس بذراع التنمية والخدمات الاجتماعية لان المدينة تحتاج الى الكثير”. أضاف: “شرحنا للرئيس سلام الامور المهمة على مستوى البلدية والجامعة اللبنانية وغرفة التجارة والصناعة والمدارس في المنطقة، وكان إيجابيا ومتفائلا ولكنه كان موضوعيا في الطرح قائلا: “لن نفعل الا ما بوسعنا من خلال الفترة القصيرة من عمر الحكومة”.
واشار إلى ان “الوفد وجه دعوة للرئيس سلام لزيارة طرابلس والاطلاع ميدانيا على اوضاعها”.
من ناحيته اكد رئيس جمعية تجار طرابلس فواز الحلوة ان “الوفد سلم الرئيس سلام مذكرة بمطالب كل المرافق الاقتصادية في المدينة والتي طالبت بضرورة تفعيل عملها فضلا عن اعداد خطة طوارىء لإنقاذ اسواق طرابلس ومتاجرها من الركود وما نتج من سبع سنوات من الاضطراب الامني”.
ومن زوار السرايا الوزير السابق غازي العريضي ووفد من نقابات مخلصي البضائع والوكلاء البحريين واصحاب الشاحنات وشركات الترانزيت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع مقبل الخطة الامنية في الشمال والتقى مسؤولين عسكريين فرنسيين
  
(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وتناول البحث نتائج الخطة الأمنية التي ينفذها الجيش في منطقة الشمال، والخطوات المقبلة لترسيخ الأمن والاستقرار في مختلف المناطق اللبنانية.
 من جهة أخرى استقبل العماد جان قهوجي، رئيس أركان الجيوش الفرنسية الجنرال Gratien Maire  يرافقه نائب مدير عام التسلح لشؤون شمال أفريقيا والشرق الأدنى الجنرالJean-christophe Cardamone ومساعد رئيس الأركان الخاصة لدى رئاسة الجمهورية الفرنسية العقيد Frédéric Parisot والملحق العسكري الفرنسي في لبنان العقيد Olivier Labrosse. وقد تناول البحث علاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين، خصوصاً موضوع مساهمة الدولة الفرنسية في تنفيذ الخطة الخمسية لتسليح الجيش، والهبة السعودية المقدمة له، بالإضافة إلى شؤون تتعلق بمهمات الوحدة الفرنسية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص: ترشح جعجع للرئاسة لم يكن في محله

(أ.ل) – اعتبر الرئيس سليم الحص في تصريح ان “ترشح سمير جعجع للرئاسة اللبنانية لم يكن في محله”. وقال: “لبنان في حاجة الى رئيس قدوة. وتاريخ الرجل لا يوحي بذلك”.
ودعا “ذوي الكفاءة الى الاقدام على ترشيح انفسهم من اجل خدمة وطنهم، والحؤول دون وصول من لا يستحقون المنصب وليسوا على قدر المسؤولية الوطنية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المراقبون الجويون عرضوا مع كنعان آلية إنصافهم في السلسلة

(أ.ل) – عقدت لجنة المراقبين الجويين اليوم اجتماع عمل مع النائب ابراهيم كنعان في منزله لمتابعة البحث في آلية انصاف المراقب من خلال مشروع السلسلة.
وأشارت في بيان أن “النقاش تناول تفاصيل مشروع قانون السلسلة وما توصلت اليه اللجان المشتركة التي لم تنصف المراقب الجوي، ونتيجة النقاش أبدى النائب التفهم الكامل لحقوق المراقبين وكل الايجابية تجاه المراقبين وتم الاتفاق على الالية ضمن السلسلة لاعطاء المراقب الجوي جزءا من حقوقه على الدولة وتبنى طرحها على جلسة اللجان المشتركة يوم الاثنين المقبل”.
وقالت: “يهمنا كلجنة للمراقبين الجويين اللبنانيين شكر النائب ابراهيم كنعان على مساعيه وتبنيه لمطالبنا ونامل من اللجان النيابية المشتركة ومن النواب تبني هذا المشروع الذي هو اضعف الايمان في ما خص انصاف المراقب الجوي وذلك احفاظا للحق وعدم دفعنا الى السلبية التي لا نريدها طريقا للحل ولكننا لا نهابها وليتحمل كل معارض لهذه الحقوق مسؤولياته امام اللبنانيين في حال دفعنا الى التحرك التصعيدي وتاثير هذا التحرك على حركة الطيران في مطار رفيق الحريري الدولي”.
وختمت: “سيتم إعلان نتيجة هذا المسعى بعد انتهاء جلسة اللجان المشتركة يوم الاثنين المقبل، املين بان تكون مناسبة لشكر من ساهم في انجاح مسعانا، لا ان يكون اعلان تحرك وتعليقا لحركة الملاحة حيث لا تراجع ولا تهاون هذه المرة الا بعد انصاف المراقبين الجويين ضمن السلسلة بما يتناسب مع طبيعة عملهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء سير الضنية المتن ورياق والأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 8,35 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق سير الضنية، المتن، رياق، بعلبك والأرز ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,25 من فوق نفس البلدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشنوق بعد لقائه الراعي: الخطة الأمنية ستطبق في البقاع الشمالي
وتنتهي في بيروت لنقفل ملف الإعتداء على اللبنانيين

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي امس في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يرافقه النائب هادي حبيش، وكان بحث في آخر المستجدات على الساحة المحلية وأبرزها تطبيق الخطة الأمنية ومعالجة مسألة نزوح اللاجئين السوريين الى لبنان.
بعد اللقاء، اكد المشنوق ان “البحث يكون اولا ودائما في أمن اللبنانيين وأمانهم. وغبطة البطريرك هو اول الحريصين على نجاح الخطة الأمنية في كل لبنان. لقد عرضنا لغبطته ما تمكنا من القيام به حتى الآن مع الجيش وقوى الامن الداخلي، وقد منحنا بركته ودعمه وتأييده”.
وتابع “ان هذا الصرح يمثل مقرا وطنيا آمنا لكل اللبنانيين وهو حريص على امنهم وامانهم. ونحن نؤكد على سير الخطة الامنية بأفضل ما يمكن، وذلك بدعم من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وشجاعة قائد الجيش واقدام قوى الامن الداخلي، وكلنا نتحمل مسؤولية واحدة مشتركة، عن كل فشل او نجاح يصيب هذه الخطة، التي هي اكثر من ناجحة حتى الآن”. وأعلن المشنوق ان “الخطة الأمنية سوف تطبق في البقاع الشمالي وتنتهي في بيروت، لنقفل ملف الإعتداء على اللبنانيين وامنهم وحياتهم وارزاقهم وخصوصا بعد تكرار احداث الخطف”، مضيفا “ان سيدنا حريص على متابعة هذا الموضوع وانهاء هذه الظاهرة التي اساءت الى لبنان والى اللبنانيين لدرجة ان هذا البلد بات يعتبر من بين البلاد التي توجد فيها الجرائم المنظمة بسبب تكرار عمليات الخطف في السنتين الأخيرتين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع المؤتمر الاقليمي الرابع

(أ.ل) – بمناسبة إقامة المؤتمر الإقليمي الرابع حول “الستاتيكو المرتقب في الشّرق الأوسط في ضوء المتغيّرات والتّسويات المحتملة:  شرعيّة أنظمة الحكم وركائز النّظام الإقليميّ الجديد”، الذي تنظمه قيادة الجيش – مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية، في فندق مونرو –  بيروت ومركز بيال للمعارض Pavillon Royal،  اعتباراً من 9 نيسان ولغاية 12 نيسان 2014
تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع حفل الاستقبال بتاريخ 9/4/2014  الساعة 18.00، في فندق مونرو  Hall of fame Ball Room والجلسة العامة الافتتاحية بتاريخ 10/4/2014 الساعة 9.00 في مركز بيال للمعارض Pavillon Royal. والجلسة العامة الختامية بتاريخ  12/4/2014 الساعة 9.00 في فندق مونرو Hall of fame Ball Room.
يجدر بالإشارة إلى أنه خلال حفل الاستقبال والجلسة العامة الافتتاحية ستلقى كلمات لشخصيات رسمية، كما أنه ستشارك في جلسات المؤتمر شخصيات وطنية ودبلوماسية وعسكرية، وباحثين وأكاديمين من لبنان ودول عربية وإقليمية والولايات المتحدة الأميركية ومنظمات دولية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي التقى ضاهر وتأكيد على ان طرابلس مدينة سلام واستقرار

(أ.ل) – استقبل النائب محمد الصفدي في مكتبه بطرابلس المطران ادوار جاورجيوس ضاهر، راعي أبرشية طرابلس وتوابعها للروم الملكييين  الكاثوليك، الذي حضر على رأس وفد من الأبرشية، وذلك بحضور النقيب بسام الداية، حيث جرى عرض لشؤون طرابلسية وشمالية، وكان تأكيد من الطرفين على أن طرابلس هي عاصمة الشمال بكل مناطقه وتنوعه وأطيافه، وقد عبرت هذه المدينة من جديد عن إرادة العيش المشترك، وأنها مدينة سلام واستقرار وانفتاح. وبحث الطرفان سبل تعزيز الاستقرار والحاجات التنموية للمدينة. كما استقبل الصفدي شخصيات وفعاليات شمالية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من حماس التقى خريس ودعا الى دعم المبادرة الفلسطينية

(أ.ل) – التقى وفد من حركة المقاومة الاسلامية – حماس برئاسة عضو القيادة السياسية في لبنان جهاد طه وعضوية المسؤول الأعلامي في منطقة صور محمود طه، النائب علي خريس في مكتبه في مدينة صور، حيث وضعه في صورة التحرك السياسي الذي تقوم به حركة حماس من أجل مواجهة التحديات والمؤامرات التي تتربص بالشعبين اللبناني والفلسطيني. وثمن جهاد طه “المواقف الرسمية والوطنية الشجاعة والمسؤولة لدولة الرئيس نبيه بري الداعمة للقضية الفلسطينية ومقاومتها” داعيا الى “ضرورة تعزيز العلاقة اللبنانية الفلسطينية في مواجهة مشاريع الفتنة بكافة أشكالها”، مشددا على “حرص حركة حماس على انجاح المبادرة الفلسطينية الجامعة التي اطلقتها الفصائل الفلسطينية والقوى الأسلامية مؤخرا، وهي تعمل مع كافة القوى والفصائل الفلسطينية لوضع اجراءات تنفيذية وعملية لتكريس ما جاء في مضمون هذه المبادرة” مطالبا ب”احتضان هذه المبادرة ودعمها خاصة على المستوى الرسمي والوطني اللبناني والفلسطيني”.
كما اكد “ضرورة وحدة الكلمة والموقف على الساحة العربية والأسلامية واللبنانية والفلسطينية خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة”، معتبرا “أن الرهان على خطة كيري والسياسة الأميركية هو رهان خاسر لا يلبي طموح الشعب الفلسطيني في انتزاع حقوقه المشروعة في فلسطين، وإن هذه الخطة جاءت لتوفير الغطاء للجرائم الصهيونية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني” مشددا على ان “هذه الجرائم لن تزيدنا إلا تصميما وارادة على مواصلة طريق المقاومة والأنتصار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان التقى محافظ الجنوب الجديد

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في دارته في خلده محافظ الجنوب الجديد منصور ضو في زيارة هي الثانية له منذ تعيينه. كما إلتقى أرسلان وفودا شعبية من مناطق مختلفة يتقدمها رجال دين ورؤساء بلديات ومخاتير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رعد: لإقرار سلسلة الرتب والرواتب لا يجوز أن نُحمِّل الناس
ما ستؤول إليه الإستجابة الحكومية للسلسلة
 
(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أنه مع إقرار سلسلة الرتب والرواتب، ودعا إلى التصارح مع الناس بشأن الوضع الإقتصادي الذي تمرّ به البلاد حتى يستطيعوا ان يتحمّلوا مع الدولة عبئاً إضافياً، وإلى تسريع حركة النمو اذا كان لدى المسؤولين مشروع جدي للنهوض بالإقتصاد، لا أن يكون هناك مشروع لتأسيس شركات عقارية جديدة في البلد وعقد صفقات مع شركات عابرة للقارات ليُترك الناس بعدها تتخبط ببعضها.
وخلال كلمة له في أسبوع الشهيد حسين علي مكة في بلدة الغازية، قال رعد “إننا في مرحلة يجب فيها أن نَعبْرَ معاً نحو تحقيق الإستقرار وأن نستجيب لمطالب فئاتنا الشعبية التي أرهقها الركود الإقتصادي والتراجع في النمو وأن نتصرف بحكمة ومسؤولية تجاه حقوق الناس”، وأضاف إن “البعض يريد أن يرعب الناس بشأن مسألة سلسلة الرتب والرواتب بأن تنفيذها سيشكل كارثة مالية واقتصادية على البلاد.. إننا نوافقهم الرأي في شيء وفي مجال من المجالات، ولكن لا يجوز أن نُحمِّل الناس ما ستؤول إليه الإستجابة الحكومية للسلسلة، لأن ما أسقط البلاد هو كل ما فعله المسؤولون من هدر وسمسرات وصفقات وإدارة الظهر لحقوق الوطن والناس على مدى سنوات متطاولة”.
وشدّد رعد على ضرورة أن “يُعطى الناس حقوقهم بعد أن استنُنزفوا حتى يستطيعوا ان مواصلة معيشتهم في شيء وبحدٍأدنى من القدرة على الصبر والصمود والتحمّل”، لافتاً إلى أن “هذا الأمر يكون واقعيا حين يكون الصبر مطلوبا ضمن خطوة في مشروع لبناء دولة يكون اقتصادها وأمنها قويا، وقضاؤها عادلا وأمنها مستتبا”، مشيرا إلى أنه “من غير المنطقي على الإطلاق أن يتخلىالمسؤولون عن مسؤولياتهم كل السنوات الماضية ثم يحمِّلون المسؤولية للناس والفقراء والمستضعفين  وذوي الدخل المحدود”.
وتطرق رعد إلى الخطة الأمنية في الشمال، فرأى أنه “وبعد تنفيذ هذه الخطة وبعد أن تهيأت القوى لتنفيذ الخطة في البقاع الشمالي نأمل أن يراجع المعنيون حساباتهم ومواقفهم ومشاريعهم ، وأوضح أن الناس لا تستطيع ان تتحمّل أزمة تمر على حساب دمائهم لمدة ثلاث سنوات ثم ننتهي وننتقل الى مرحلة جديدة وكأنّ شيئا لم يكن”، مذّكرا بـ”أكثر من مئتي ضحية سقطوا في طرابلس خلال عشرين جولة قتال داخلي”، متسائلا “ماذا كانت النتيجة ومَن المسؤول ومَن الذي دعا وحرّض وشجّع وموّل وسلّح وأثار الغرائز”، وختم “نحن نريد أن ينتهي كل هذا ولكن ألا يجب أن نعلم مَن فعل ذلك لربما يعاود الكرة مرة ثانية وثالثة كلما اقتضت مصالحه الخاصة أن يفعل ذلك”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد ابراهيم السيد استنكر التطاول على المقاومة

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد ابراهيم أمين السيد خلال احتفال تأبيني في علي النهري أن “العالم بدأ بالتراجع ويعيد حساباته في الحرب التي يشنها في سوريا وبات يفكر بخط الرجعة للمسلحين الذين أرسلهم إليها نتيجة ما تحقق من إنجازات وانتصارات على أيدي الجيش العربي السوري والشرفاء في سوريا”. واستنكر “أصوات الذين يتطاولون على حزب الله والمقاومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

جمعية Give a child a Toy   تقدم غرفة عناية فائقة
لحديثي الولادة في مستشفى تل شيحا

(أ.ل) – استقبل سيادة المطران عصام يوحنا درويش، رئيس اللجنة العليا لمستشفى تل شيحا، رئيسة جمعية Give a Child a Toy  السيدة ليلى شرف ترافقها السيدة رندا صماطي ممثلة الجمعية في لندن. وحضر الإجتماع مديرة مستشفى تل شيحا الآنسة ماريزا مهنا ورئيسة الراهبات الأم ماري بيار الصايغ.
وخلال اللقاء اعلنت السيدة شرف بإسم الجمعية تقديم التجهيزات الكاملة لقسم العناية الفائقة لحديثي الولادة في مستشفى تل شيحا، معربة عن فرحتها بالمساهمة في انقاذ حياة الأطفال، كما اشادت السيدة شرف بالتقدم الكبير الحاصل في المستشفى على كل الصعد.
من ناحيته شكر المطران درويش السيدة شرف والسيدة صماطي على زيارتهما وعلى مبادرة الجمعية تجاه الطفولة في منطقة زحلة والبقاع، متمنياً ان تستمر الأيادي البيضاء في عمل الخير دون تمييز بين المناطق او المذاهب وألأديان، وأن تتكرر اللقاءات في مناسبة عديدة مقبلة.
وكان سبق زيارة المطران درويش جولة قامت بها السيدتان شرف وصماطي لمستشفى تل شيحا تفقدوا خلالها مختلف الأقسام، واطلعوا على الحاجات الملحة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
محاضرة لماهر حمود عن ظاهرة الخوارج والتشابه بينها وبين التكفيريين الجدد
في مركز الإمام الصدر – زوطر الشرقية والتقى وفدا من القوى الاسلامية في مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود محاضرة في مركز الإمام الصدر الثقافي في بلدة زوطر الشرقية قضاء النبيطة، تكلم فيها عن ظاهرة الخوارج في التاريخ والتشابه بينها وبين التكفيريين الجدد الذين يشوهون صورة الإسلام بممارساتهم السيئة. 
كما استقبل فضيلة الشيخ ماهر في مكتبه وفدا من القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة، ضم الشيخ جمال خطاب والشيخ أبو شريف عقل والشيخ أبو طارق السعدي وآخرين، حيث تم الحديث عن مبادرة التوافق وعن الوثيقة التي وقعتها الفصائل بتجنيب المخيم أي حدث سلمي يسيء إلى المخيم وجواره، كما كان هنالك عرض للمشاكل الناتجة عن التدقيق الأمني عند مداخل المخيمات والذي يتحول أحيانا إلى كابوس يؤخر العمال والإخوة الفلسطينيين جميعا عن أعمالهم، ولا بد من إيجاد طريقة وأسلوب يجمع بين ضبط الأمن في المخيم وبين حق المواطنين في التنقل بين المخيم وخارجه. ووعد فضيلته بإجراء الاتصالات اللازمة للموضوع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

نعيم قاسم: منفتحون على الأطياف السياسية
ويمكن أن نثبت من خلال الحوار دور المقاومة في خدمة لبنان

(أ.ل) – ألقى نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في حفل التكليف الذي أقامته جمعية التعليم الديني الإسلامي – مدارس المصطفى (ص) والبتول (ع) لطالباتها اللواتي بلغن سن التكليف، وذلك في مدرسة المصطفى (ص) – تحويطة الغدير، بحضور حشد من الفعاليات التربوية والنيابية والبلدية وأهالي الطالبات ومما جاء فيها:
أنتن اليوم بحجابكنَّ في حالة تحدٍّ لأفكار خاطئة تأتينا من الشرق والغرب، ونرى حركات دفاع نسائية، ونسمع أن هناك دفاعا عن حقوق المرأة. الدفاع عن حقوق المرأة هو الدفاع عن فكرها وعفافها، فكل حركة تسعى للدفاع عن المرأة يجب أن يكون الأساس هو عفة المرأة، فالغرب لم يهتم بقضية عفة المرأة، ولم يعتنِ بها فانتهى به الأمر إلى التفكك.
وأضاف الحرب الناعمة هي تلك الأفكار التي تدخل إلى العقول فتؤنس الإنسان ويقتنع بها ويكون فيها السم الذي يدخل إلى عقله وقلبه.
 اليوم في وسائل الإعلام وفي المهرجانات يركزون على جمال المرأة، ملكة جمال الكون وملكة جمال الإقليم…، كنت أتمنى أن نسمع عن ملكة جمال الأدب، وملكة جمال الأمومة، وملكة الأخلاق، ولكن هذا كله لا يقومون به لأنه لا يدر عليهم المال ولا ينفعهم. اليوم الصهيونية العالمية هي التي تتحكم بوسائل الإعلام العالمية، وتحاول أن تأخذنا إلى الإغواء والإلهاء والابتعاد عن طاعة الله تعالى من أجل بعض من يستفيد من إمكانات مالية، ومن أجل أفكار بعيدة عن طاعة الله تعالى.
وتابع الشيخ قاسم  نحن ندعو بناتنا وأخواتنا إلى الصبر على الحجاب مقابل الضغوطات والمغريات، ونحن متأكدون أن هذه المسيرة بهذه العقلية ستنجح إن شاء الله تعالى وقد حقَّقت نجاحات كثيرة.
وفي الشأن السياسي قال  تعرفون أن الحكومة انطلقت بعد عناء ولكن انطلاقها هو مؤشر إيجابي ينعكس على الاستقرار السياسي والأمني، ونحن ندعم استتباب الأمن في كل المناطق وعلى رأسها طرابلس، وندعم كل خطوة تؤدي إلى الاستقرار السياسي، وكنا أول من دعا بإصرار إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية لأننا نعتقد أنها سببٌ للتسهيل الأمني والسياسي في البلد لمصلحة الاستقرار، ونحن منفتحون على الأطياف السياسية ولا ضرورة أن يُفاجأ أحد إذا فتحنا بعض خطوط الحوار أو قلنا بأننا مستعدون، لأننا لم نقفل الحوار مع الأفرقاء السياسيين إنما عندما أُقفل إنما أُقفل بسبب ضغوطات على الآخرين، وبسبب مطالب غير موضوعية، وأما إذا رغب البعض بأن يكون هناك حوار منفتح على كل القضايا من دون استثناء فنحن حاضرون.
 نحن أول من استجبنا لحوار الإستراتيجية الدفاعية، ونعلم أن الإستراتيجية الدفاعية تتحدث عن المقاومة، لا بأس بذلك، فهل تظنون أننا خائفون من نقاش هذه المسألة لأن المقاومة معها سلاح؟ أبدًا، بالعكس يمكن أن نصل من خلال الحوار إلى أن نثبت دور المقاومة في خدمة لبنان وفي خدمة تحريره وفي التعاون مع الجيش اللبناني وبالطريقة الصحيحة التي نسقنا فيها كل الإمكانات والطاقات.
وال سماحته  لسنا بعيدين عن أي حوار، وطبعًا للحوار شروط، لأي علاقة ثنائية لا بد أن يكون هناك مقدمات صحيحة، وأن تكون هناك أهداف صحيحة، نحن حاضرون، وندعو إلى استغلال الفرصة السياسية الحالية، من كان ينتظر المنطقة أقول له: المنطقة في حالة انعدام الوزن إلى ما شاء الله، والمشاكل مفتوحة وليس لها حل في المدى المنظور، فإذا كان البعض ينتظر أن يرى حلًا حتى يحل مشكلة لبنان لن يرى حلًا في الأفق، فخيرٌ لنا ان ننصرف إلى شؤوننا ونعالج ما أمكننا بواقعية وبموضوعية ضمن أسس وقواعد تحمي لبنان وبنائه.
نحن نقترح أربعة أسس تكون مقدمة لأي عملٍ يحقِّق هذه النهضة في لبنان:
أولًا: أن نعترف جميعًا أن إسرائيل عدو خطر وعلينا أن نكون جاهزين دائمًا للتصدي لمشاريعها كي لا تأخذنا على حين غرة.
ثانيًا: لبنان وطنٌ للجميع لا يستطيع أحد أن يستفرد به، ولا يستطيع أن أحد أن يأخذه إلى حيث يريد، ويجب أن نتعامل مع يعضنا فنحن موجودون والآخرين موجودين، وبالتالي هذه مسؤولية على الجميع.
ثالثًا: عدم ربط لبنان بتطورات أزمات المنطقة المفتوحة إلى ما شاء الله تعالى.
رابعًا: التركيز على ما يبني الدولة كالتعيينات، والاستحقاق الرئاسي ثم الاستحقاق النيابي، وكذلك متابعة بعض المشاريع الحيوية للبنان وللمناطق في لبنان، وبهذا نستطيع أن نتقدم خطوات إلى الأمام.
وهنا ندعو بشكل مؤكد إلى ضرورة ملء الشواغر في الإدارات بأسرع وقت ممكن وخاصة تعيين المحافظين في بعلبك الهرمل وفي عكار لأهمية إعداد أو تعزيز هاتين المنطقتين.
 أما من ينظر إلى التسوية الفلسطينية الإسرائيلية  في المنطقة فنحن بقناعتنا أن التسوية فاشلة بإمتياز، وهي مرفوضة بالنسبة إلينا، لأن الثابت في هذه التسوية أنها استثمار إسرائيلي بيدٍ أمريكية، ويريدون أخذ شيء من كل شيء من الفلسطينيين باسم إنشاء المخيم الفلسطيني في غزة وبعض القرى، هذه جريمة كبرى وتسوية فاشلة وغير واقعية ونحن نؤكد بأن الحل الوحيد في فلسطين هو تحريرها من البحر إلى النهر ولو أخذ الأمر بعض الوقت، فالحق منتصرٌ إن شاء الله ولو بعد حين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 5/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي 4 و 5 /4 /2014، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا الوادي
واعتباراً من 1/ 4/ 2014 ولغاية 30 /4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 
جعجع عرض مع وفد المؤسسة اللبنانية للانتشار قانون استعادة الجنسية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من “المؤسسة اللبنانية للانتشار” برئاسة نائب رئيس “المؤسسة اللبنانية للانتشار” نعمت افرام، يرافقه أمين عام “المؤسسة اللبنانية للانتشار” نبيل عيسى، أمين المالية شارل الحاج، والسيدتين روز شويري وهيام البستاني، وفي حضور كل من النائبين أنطوان زهرا وإيلي كيروز.
افرام أوضح بعد اللقاء أنه في إطار جولته على الفعاليات السياسية، للمطالبة بإقرار قانون استعادة الجنسية، زار وفدٌ من المؤسسة اللبنانية للانتشار الدكتور سمير جعجع، للطلب منه ومن كتلة “القوات اللبنانية” لأن تكون على أشد الجهوزية لتبنّي هذا المشروع في مجلس النواب.
وقال: “نحن نعتبر أن موضوع استعادة الجنسية أمر أساسي في لبنان اليوم، لذلك، نأمل خلال هذا الشهر التشريعي، أن يكون هناك تصويت عام على قانون استعادة الجنسية الذي هو وسيلة يستطيع لبنان من خلالها التواصل مع أبنائه في الاغتراب”.
ووجه تحية شكر إلى المغترب اللبناني الداعم الأول والأخير للاقتصاد اللبناني الذي يمرّ بوضع استثنائي. وأضاف: “إذا فَقَد المغترب اللبناني الثقة بلبنان نكون قد دخلنا في دائرة الخطر”.
ونقل افرام ان كتلة “القوات اللبنانية” أكدت للوفد أنها ستتبنّى القانون وستقوم بكل ما يلزم ليأخذ هذا القانون طرقَه القانونية والدستورية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ميشال معوض: جعجع مرشح قوي ونرفض حملات التجريح المشبوهة

(أ.ل) – أعلن رئيس حركة “الاستقلال” ميشال معوض في تغريدة له عبر تويتر، “أن رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع مرشح قوي لرئاسة الجمهورية كأحد أبرز أقطاب التيار السيادي، ونرفض حملات التجريح ونبش القبور المشبوهة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
مديرية الرقة في “القومي”: المجموعات الارهابية تغتال الرفيق محمد موسى
 
(أ.ل) – أعلنت مديرية الرقة في الحزب السوري القومي الاجتماعي أن أحد اعضائها الرفيق محمد موسى قد أغتيل على ايدي المجموعات الارهابية المتطرفة بعد اختطافه في مدينة الرقة.
وأشارت مديرية “القومي” في الرقة إلى أن عملية الإغتيال هذه، جريمة موصوفة تندرج في سياق أعمال الاجرام الوحشي التي تنفذها المجموعات الارهابية بحق السوريين. وأكدت المديرية أن الرفيق محمد موسى كان متميزاً باخلاقه ومناقبيته وسلوكه واندفاعه، وباغتياله غدراً على ايدي المجموعات الارهابية إرتقى شهيداً نزّفه للأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الـحدود.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: سقوط غصن الزيتون
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
 ليس ضروريا, ولا من الواجب ان يكون المرء عبقريا, لا في الواقع ولا في الخيال, كي يعرف ان المفاوضات الاسرائيلية – الفلسطينية سوف تصطدم كل يوم بجدار جديد, لا سيما ان “الراعي” هو شريك “الذئب”, ولا يمكن اقناعه بعدم الفتك بالقطيع الطالب للسلم .
ان من غير المفهوم حتى الان ليس فقط مجاراة الاميركي في شهواته المدمرة رغم التجارب العقيمة, بل عدم استخدام اوراق قوة يمكن للسلطة الفلسطينية التعاطي معها ببساطة وضمن الكباش التفاوضي من حيث الحق الطبيعي, سيما انها لم تلجأ مرة الى استخدام “العنف” كما يفعل الصهاينة كل يوم براً وبحراً وجواً بالتزامن مع المفاوضات, وكلما اراد فرض تحقيق غاية مع طرح اوراق ابتزاز .
من اوراق القوة التي يمتلكها “الفلسطيني المفاوض”, وليس ذاك الذي ما يزال محافظا على البندقية التي لا يمكن ان تستعاد اية حقوق من دونها, اثنتان ظاهرتان للعيان على الاقل .
الاولى, ورقة التنسيق الامني, اي اعلان السلطة الفلسطينية الاكتفاء من التنسيق الامني الذي لا يستفيد منه سوى الكيان الغاصب, بغض النظر عن الهرطقات القائلة بانه عبر هذا التنسيق يتم تمرير البضائع, والحصص الضريبية,والخ… وكأن المطلوب هو البصم على الذل مقابل “شيكلات” وليس الهدف هوالحق واستعادته.
الثانية وهي الورقة التي اعلنتها السلطة الفلسطينية ما دامت اسقطت من كل حساباتها طوال المرحلة الماضية, الكفاح المسلح كاحدى وسائل التحرير, وهي اللجوء الفعلي الى بعض المؤسسات الدولية التي باتت من الواضح انها لا تزعج فقط “اسرائيل”, بل تضعها في حجرة الارتباك, سيما ان بعض المؤسسات يتاح من خلالها محاكمة القادة الصهاينة كمجرمي حرب, ويمكن للبعض الآخر ان يحكم باقتلاع المستوطنات من جذورها وفقا للقوانين الدولية, لانه لا يجوز للمحتل ان ينقل “مواطنيه” وتوطينهم على ارض احتلها.
من المستغرب ان الخبرة لدى السلطة, باتت عامل تكبيل, بدل ان تكون من عوامل التسهيل, لأن ما يجري ليس حادثا داخليا, يمكن بعد اليوم الانحناء لتمريره, فالاسرائيلي يطلب التنازل له عن كل شيء, وتحت النار, وهو ليس مستعداً لاعادة اي شيء ما لم تستخدم القوة معه, بينما الاميركي يبحث عن انجاز يعيد له هيبة باتت من الماضي بعد مسلسل الفشل في سياساته ومخططاته على مدار الكرة الارضية.
لم يعد امام السلطة الفلسطينية خيارات كثيرة, فإما استخدام اوراق القوة بالتوازي مع استعداد الفصائل المقاومة لكل طارئ, او إعلان فشلها بعد ان لمست ان المفاوضات ليست الا هدفا اسرائيليا يبقى فقط للتفاوض. او العودة الى شعار ياسر عرفات في الامم المتحدة..”البندقية في يد وغصن الزيتون في يد”.. و”اسرائيل” اسقطت الغصن الاخضر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
مفتي صيدا وأقضيتها طالب برفع المستوى الاداري
للأوقاف الإسلامية في صيدا واقضيتها

(أ.ل) – برئاسة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد نصار اجتمع المجلس الاداري لأوقاف صيدا ودرس كافة البنود المدرجة على جدول الاعمال واتخذ قرارات مهمة تتعلق برفع المستوى الاداري للأوقاف الإسلامية في صيدا واقضيتها ، ومنها الملفات الدقيقة ذات الطابع المالي والمحاسبي، كما ودرس المجلس شؤون علماء ومشايخ منطقة صيدا وأقضيتها سواء المتعاقدين أو المكلفين او المتطوعين الذين قدّموا طلبات تثبيت في وظائفهم ورفع الضيم عنهم بعد سنين طويلة من أداء مهامهم. وحيث أن هذا الموضوع هو من الأولويات التي أخذها على عاتقه سماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد نصار فقد اتخذ مجلس اوقاف صيدا الاداري قراراً بالاجماع تثبيت السادة العلماء والمشايخ من أئمة وخطباء ومدرسين في صيدا واقضيتها ممن قدّم طلبات لذلك ورفع القرار الى المجلس الشرعي الأعلى لدراسته واجراء المقتضى القانوني لهذا الصدد.
ودعا سماحته أعضاء المجلس وفضيلة رئيس الدائرة الشيخ نزيه النقوزي الى مزيد من الجهد في رفع المستوى الاداري والعمل الوقفي والتنموي الذي يعود على الجميع بالمصلحة بعيداً عن الخلافات المتعمدة وتمنى سماحته على المخالفين للقرارات الشرعية العودة الى وحدة الصف ومبدأ والحوار الذي لا يقود إلا إلى الخير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *