الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 4 نيسان 2014 العدد2530

نشرة الجمعة 4 نيسان 2014 العدد2530

رفع جلسة اللجان المشتركة الى الاثنين المقبل من دون اقرار سلسلة الرتب والرواتب 
خليل: اقرار السلسلة التزام سياسي ووطني لاننا امام مطلب محق

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” أنه رفع جلسة اللجان المشتركة الى الاثنين المقبل من دون اقرار سلسلة الرتب والرواتب.
وأفاد مصدر إعلامي في مجلس النواب تمام حمدان أن اللجان النيابية المشتركة، رفعت الجلسة إلى الاثنين المقبل.
وكانت اللجان انجزت في جلسة اليوم درس المواد الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة المتعلقة بمصادر تمويل السلسلة، ووصلت عند المادة التاسعة المتعلقة بمصادر تمويل السلسلة، على ان تستكمل البحث في سائر البنود الاثنين.
من جهة ثانية، اعلن وزير المال علي حسن خليل بعد انتهاء جلسة اللجان النيابية المشتركة، انه “تم الاجماع علس مسلمة واحدة خلال الجلسة من قبل كل القوى السياسية وهي اننا امام مطلب محق لاقرار السلسة، ولم نسمع في النقاش والمداخلات وجهات نظر مختلفة، كان هناك وضوح بان السلسلة هي واحدة من الحقوق التي يجب ان تقر باسرع وقت ممكن”.
وقال: “نحن معنيون بالبحث الجدي عن موارد مالية وباشرت اللجنة بالبحث في الموارد مادة مادة.واقرار السلسلة هو التزام سياسي ووطني نتيجة قناعة بان التراكمات السابقة التي تجاهلت معادلات التضخم والزيادات الاسعار، ادت الى ان تصبح السلسلة بهذا الحجم الكبير”.
واشار الى ان المشكلة ليست مشكلة ارقام بل قضية خيارات يجب الايجابة عليها، وكان هناك بحث عن مصادر للتمويل والحديث عنها الآن سابق لأوانه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الجبهة الديمقراطية رحبت بتعيين فاتن يونس:
لتسهيل معاملات اللاجئين الفلسطينيين

(أ.ل)- رحبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان، بتعيين السيدة فاتن يونس مديرة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية، آملة ان يكون هذا التعيين “بداية لصفحة جديدة لجهة حل الاشكالات المتعلقة بالمديرية خاصة ما له علاقة بتسهيل معاملات اللاجئين الفلسطينيين”.
وأشارت الى أنه “منذ ان اصدر مجلس الوزراء المرسوم رقم 4084 بتاريخ 4/10/2000 في اطار تنظيم وزارة الداخلية ما ادى الى الغاء المديرية العامة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين لتصبح جزءا من المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين، لم يلحظ اي تطوير لجهة معالجة مشكلات اللاجئين خاصة العدد القليل من الموظفين الذين ليسوا في ملاك الوزارة بل هم منتدبون من وزارات اخرى”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

طربيه في افتتاح مؤتمر الاتحاد المصرفي الفرنكوفوني في بروكسل:
تعميم الخدمات المالية يسهم في صنع سلام الشجعان

(أ.ل) – عقد الاتحاد المصرفي الفرنكوفوني مؤتمره السنوي في مدينة بروكسل في بلجيكا عن “تعميم الخدمات المالية”، بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية وجمعيتي المصارف الفرنسية والبلجيكية، والمؤسسة العالمية للفرنكوفونية، والبنك الدولي، والمفوضية الأوروبية، في حضور رئيس الحكومة في منطقة بروكسيل- كابيتال رودي فرفوت، ووزير المال البلجيكي كوين جيس.
وأشار رئيس اللجنة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية الدكتور جوزف طربيه في الكلمة الافتتاحية الى ان “عصرنا هو عصر الديموقراطية والانفتاح وسرعة الوصول الى المعلومات، وعصر الاقتصاد الشامل للمعرفة، وعولمة الانظمة المالية والمصرفية وتاليا عولمة الاخطار والنجاحات، بحيث ان المستهلكين والمستثمرين على حد سواء مدعوون الى اتخاذ قرارات مالية، غالبا ما تكون معقدة، في ادارة شؤونهم الحاضرة والمستقبلية. ومن شأن تعميم الخدمات المالية ان يساعد في صنع مستهلكين أكثر مسؤولية ووعيا والتزاما ماليا، يمكنهم ان يقودوا عجلة التغيير في الاقتصاد، وتنشيط الابتكار ودفع ديناميكية الاسواق”.
وأضاف “في المنظومة الجيوسياسية الحالية، يعاني بعض بلداننا العربية مشاكل اليمة تنبع جذورها من البطالة والفقر واستبعاد فئات كبيرة من السكان وخصوصا الطبقة الشابة والنشيطة اقتصاديا من الخدمات المالية. وتشهد هذه الدول تحولات كبرى وتواجه تحديات قاتلة، الا انها تبقى مزودة آمالا كبرى. في هذه البلدان، لا بد ان تمر مكافحة الفقر بالتعليم وتعميم الخدمات المالية التي تعتبر عناصر اساسية للتطوير والتنمية المستدامة. ومن الممكن ان يبدأ هذا التعليم المالي في المدارس، كي نؤمن للنشء الجديد التربية والتعليم المختص بالقضايا المالية تماما كما نوفر لهم وسائل تعلم مواد الرياضيات وغيرها من علوم الحياة، إضافة الى ضمان الوصول الى الخدمات المالية التي يحتاجها المبادرون الصغار، في الوضع الاقتصادي الصعب الراهن”.
وتابع “ان المضي في هذا التوجه هو ملاقاة لاهداف مجموعة العشرين والامم التحدة في بحثهم عن الاجراءات الواجب اتخاذها دعما لحركة التنشيط الاقتصادي، واصلاح النظام المالي في مرحلة ما بعد الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي من شأنها أن تقود الى تطوير الانسان وضمان رفاهية الشعوب”.
وختم: “ان المساهمة في التعليم وتعميم الخدمات المالية هو المساهمة في صنع “سلام الشجعان”. وهذا شرف لنا نحن كمصرفيين، لا بل هو من صميم أهدافنا، ان نأخذ التدابير اللازمة لجعل قطاعاتنا المصرفية والمالية قادرة على تعميم الخدمات ونشرها لكل فئات في المجتمع لتمكينها من جبه الصدمات الاقتصادية. وبهذا نكافح البطالة والفقر اللذين يشكلان مصدرا للجريمة التي تستشري في المجتمعات، ونساهم في ضمان الرفاهية وتطوير الانسان في بلداننا. أليست هذه دعائم القيم الشاملة التي تجمعنا؟ واسنشهد بعبارة لونستون تشرشل:ان المسؤولية هي الثمن الذي ندفعه للنجاح”. علينا ان نتحد جميعا للوصول الى هذا الهدف النبيل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار هنأ القاضي حمود بتعيينه
ورحب بالتجديد والتمديد لنواب حاكم مصرف لبنان

(أ.ل) – هنأ رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار، القاضي سمير حمود لمناسبة تعيينه من قبل مجلس الوزراء نائبا عاما أصيلا لدى محكمة التمييز، لافتا الى أن “وجود القاضي حمود المشهود له بمناقبيته وبنزاهته، على رأس هذا الموقع يؤكد أن القضاء اللبناني وما يضم من قضاة شرفاء ما يزال بألف خير”، داعيا في هذا المجال الى “وجوب ابعاد القضاء عن التجاذبات السياسية، بما يسمح في إصدار القرارات والاستنابات القضائية التي من شأنها الحد من الجريمة، وإنزال القصاص الرادع بكل من تسول له نفسه الاعتداء على هيبة الدولة وعلى أمن المواطن”.
كذلك، نوه بتجديد مجلس الوزراء لنواب حاكم مصرف لبنان الثلاثة رائد شرف الدين ، محمد بعاصيري وسعد العنداري، والتمديد للنائب الرابع هاروتيان صاموئيلين، لافتا الى أن “هذا الخيار الذي يأتي بالتزامن مع مرور خمسين عاما على تأسيس مصرف لبنان، وفي ظل ظروف حساسة يمر بها الاقتصاد اللبناني صائب جدا، نظرا للكفاءة والخبرة العالية التي يتمتعون بها، ونظرا أيضا للدور الإيجابي الذي لعبوه منذ تعيينهم في منصب نواب الحاكم ولغاية اليوم”.
واعتبر أن “هذا القرار له مفاعيل إيجابية جدا، إذ إنه يمنع من جهة حصول أي فراغ في هذه المراكز الحساسة، ويساهم من جهة ثانية في تثبيت ركائز ودعائم الاستقرار المالي الناجم عن السياسات الحكيمة لمصرف لبنان، الذي جنب بفعل تشريعاته وقراراته وإجراءاته الحازمة الاقتصاد اللبناني أية اهتزازات من جراء الأزمة المالية العالمية التي لا تزال تعصف بأهم الاقتصادات في العالم منذ العام 2008”.
وشدد القصار على أن “التعيينات التي أقرها مجلس الوزراء مفتاح أساسي في سبيل معالجة أزمة الشغور الموجودة في إدارات الدولة. لذلك ينبغي على حكومة المصلحة الوطنية أن تستكمل هذه الخطوات بمزيد من التعيينات، خصوصا في ظل النقص الذي تعانيه المؤسسات اللبنانية إن على صعيد المدراء العامّين، أو على الصعيدين الدبلوماسي والسلك العسكري”.
وطالب بضرورة “إنجاز موازنة العام 2005 لكي تسلك مسارها الى المجلس النيابي “خصوصا وأن البلاد بأمس الحاجة الى موازنة متكاملة يتم الإنفاق على أساسها، بعيدا من الصرف المعتمد في الوقت الراهن على أساس القاعدة الإثني عشرية، حيث لم يتم إقرار أي موازنة منذ ذلك الوقت”.
وإذ أكد على “أهمية القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء، وعودة العمل التشريعي الى المجلس النيابي بعد اكثر من عشرة أشهر على انقطاع الجلسات النيابية”، كرر “رفض الهيئات الاقتصادية لمشروع سلسلة الرتب والرواتب”، داعيا المجلس النيابي الى “عدم اتخاذ في الوقت الراهن أي قرار من شأنه تكبيد خزينة الدولة المزيد من الأعباء المالية، أو تحميل المواطن اللبناني أي ضرائب جديدة، من شأنها أن ترفع أسعار المواد الاستهلاكية من جهة، وتراجع القدرة الشرائية من جهة اخرى”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليونيفيل احتفلت باليوم الدولي للتوعية من مخاطر الألغام

(أ.ل) – إحتفلت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليونيفيل، باليوم الدولي للتوعية من الألغام والمساعدة في الإجراءات المتعلقة بمكافحتها، فأقام فريق الأمم المتحدة لدعم الأعمال المتعلقة بالألغام UNMAST حقل ألغام وهميا واستضاف عروضا حول نزع الألغام مخصصة للطلاب في ثلاثة مواقع في جنوب لبنان.
وتم تنظيم النشاطات في مقرات اليونيفيل في الناقورة وشمع ومرجعيون، حيث قدم العروض والشروحات عناصر من فريق الأمم المتحدة لدعم الأعمال المتعلقة بالألغام UNMAST وآخرون من عناصر نزع الألغام في اليونيفيل من الوحدات البلجيكية والكمبودية والصينية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والسريلانكية. وفي كل موقع، دعي للمشاركة في العروض نحو 70 طفلا من المدارس المجاورة.
كذلك، حضر النشاطات وفد من القوات المسلحة اللبنانية في منطقة جنوب الليطاني والمركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام بصفتهما السلطة المشرفة على عملية وأنشطة نزع الألغام، إلى جانب ممثلين عن المجتمع الدولي ومسؤولين في اليونيفيل.
وفي كلمة للمناسبة، تحدث مدير برنامج الأمم المتحدة لدعم الأعمال المتعلقة بالألغام UNMAST ليون لوو، فقال: “يهدف هذا اليوم إلى توعية المجتمعات المحلية حول التهديدات القائمة الناتجة عن المتفجرات من مخلفات الحرب في جنوب لبنان. ونود أيضا أن نلفت الانتباه إلى الضحايا والناجين من حوادث المتفجرات من مخلفات الحرب والحوادث ذات الصلة. ومن خلال إشراك الطلاب، يمكن لفت الانتباه على المستوى القاعدي للتهديدات القائمة، فضلا عن تعزيز جهود اليونيفيل لمسح المناطق القريبة من الخط الأزرق وذلك لتسهيل عملية وضع العلامات”.
وختم: “نحن نحتفل اليوم أيضا بالناجين الذين تغلبوا على الإعاقة التي سببتها هذه المتفجرات وإنخرطوا في المساهمة في مجتمعاتهم. ونريد من خلال جعل هذا الحدث لامركزيا أن ننشر الرسالة في جميع أنحاء منطقة عمليات اليونيفيل وأن نجمع أكبر عدد من المشاركين من عدة مجتمعات”.
يشار الى أنه لغاية الأول من آذار من العام 2014، أتمت الدول المساهمة بقوات في اليونيفيل، إزالة الألغام من أكثر من 95,000 مترا مربعا إضافة إلى تنظيف أكثر من 4,6 مليون متر مربع من المساحات التي شهدت معارك.
وخلال هذه العملية، تم تدمير 2787 لغما مضادا للأفراد، و163 لغما مضادا للدبابات، و3419 وحدة من الذخائر غير المنفجرة، و92 قنبلة غير منفجرة، و28,719 قنبلة عنقودية. إلى ذلك، سهلت عملية إزالة الألغام التي إضطلعت بها الدول المساهمة بقوات في اليونيفيل بناء 300 علامة برميل على طول الخط الأزرق، مما عزز الأمن في المنطقة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701.
يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت في 8 كانون الأول 2005 أن يوم 4 نيسان من كل عام هو يوم دولي للتوعية من خطر الألغام والمساعدة في الإجراءات المتعلقة بمكافحتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كي مون في “اليوم العالمي للصحة”:
 لاعطاء الاولوية لمكافحة الحشرات الناقلة للامراض

(أ.ل) – وزع مركز الامم المتحدة للاعلام في بيروت نص رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة “اليوم العالمي للصحة”، وجاء فيها: “يموت كل سنة ما يزيد على مليون شخص بسبب الأمراض التي ينقلها البعوض والذباب والقراد وغيره من الحشرات، من قبيل براغيث الترياتومين. فهذه الحشرات الناقلة للأمراض – التي تشمل الملاريا، وحمى الضنك، والحمى الصفراء، والتهاب الدماغ الياباني، ومرض شاغاس وداء الليشمانيات – تتسبب في أمراض مزمنة ومعاناة شديدة لمئات الملايين من البشر.
وبسبب تغير المناخ وتحول الموائل وتزايد التجارة الدولية والسفر على المستوى الدولي، يتعرض المزيد من الناس للحشرات الناقلة لهذه الأمراض. فهي تشكل مخاطر في كل المناطق، بما فيها البلدان التي تم فيها استئصال شأفة هذا التهديد في السابق، لكن أفقر الفقراء في العالم هم الأشد عرضة لها، لا سيما منهم أولئك الذين يعيشون في المجتمعات المحلية الريفية النائية والبعيدة عن الخدمات الصحية أو الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة في الحواضر. وبسبب ما للحشرات الناقلة للأمراض من أثر عميق على صحة الناس، فإنها تشكل عائقا خطيرا يحول دون الحد من الفقر ويمنع تحقيق التنمية المستدامة.
وفي الوقت الذي نعمل فيه من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وتحديد خطة التنمية لما بعد عام 2015، علينا أن نسلم بأن الاستثمار في مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض والوقاية من الأمراض استثمار حكيم وضروري. فلدينا المعرفة العلمية وما فتئنا نصمم تدخلات ناجعة للتصدي لهذه الأمراض. وفي أفريقيا، مثلا، عمل توزيع ما يزيد على 700 مليون ناموسية معالجة بالمبيدات على تخفيض معدلات الإصابة بالملاريا تخفيضا جذريا، ولا سيما في صفوف الأطفال والحوامل.
ومن شأن الالتزام السياسي المعزز أن ينقذ ملايين الأرواح البشرية ويعود بمنافع اجتماعية واقتصادية جوهرية. لكن من المهم الإقرار بأن مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض تتجاوز القطاع الصحي. فالمبادرات الإنمائية السيئة التخطيط – من قبيل إزالة الأحراج، أو بناء السدود أو الري لدعم إنتاج الغذاء – قد تزيد من عبء الأمراض. والتصدي لهذه المسألة يتطلب بذل جهد متكامل ومنسق وموحد عبر العديد من القطاعات، بما فيها البيئة والزراعة والماء والصرف الصحي والتخطيط الحضري والتعليم.
إن لكل جهة – بما فيها المنظمات الدولية والحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمجتمع المحلي بجماعاته وأفراده – دورا يتعين عليها القيام به في مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض. وفي هذا اليوم العالمي للصحة، أحث البلدان والشركاء الإنمائيين على يولوا الأولوية لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض. فلنعمل جميعا للتصدي لهذا التهديد المحدق بالصحة والتنمية البشريتين، فهو تهديد خطير لكن من الواضح أن بالإمكان اتقاؤه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان أسف لسقوط اقتراح قانون النسبية في مجلس النواب
وأمل ان تقره الهيئة العامة بعد درسه ومناقشته

(أ.ل) – أسف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لسقوط اقتراح قانون اعتماد النسبية في الانتخابات النيابية في الهيئة العامة للمجلس النيابي من دون مناقشته، مبديا امله في ان “تناقش الهيئة مشروع قانون الانتخابات النيابية المحال من الحكومة والذي يعتمد النسبية وتقره بعد درسه ومناقشته، كي يكون للبنان قانون عصري وحديث يضمن التمثيل الصحيح لفئات الشعب اللبناني”.
واستقبل الرئيس سليمان بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس مار اغناطيوس افرام الثاني مع وفد شكر له تعزيته بوفاة البطريرك الراحل زكا عيواص، وتهنئته بانتخابه خلفا له.
واطلع رئيس الجمهورية من معاونة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومعالجة حالات الطوارئ فاليري اموس، على “الدور الذي تقوم به الامم المتحدة على صعيد اللاجئين من سوريا، خصوصا على الصعد الصحية والتعليمية وما يمكن ان تقوم به المنظمة الدولية لاحقا لمساعدة الدول المضيفة للاجئين في حال استمرار الحرب في سوريا وتفاقم اعدادهم الى الدول المجاورة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
رسميون وشخصيات سياسية وحزبية ودينية عزت أبادي
بمدير المكتب الاعلامي للسفارة الايرانية

(أ.ل) – تقبل سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية غضنفر ركن ابادي واركان السفارة، التعازي بمدير المكتب الاعلامي للسفارة ابراهيم حرشي، في جمعية التخصص والتوجيه – الرملة البيضاء.
ومن المعزين: وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر والنواب: أيوب حميد، علي بزي، نواف الموسوي، الوليد سكرية، قاسم هاشم، علي عسيران وحسن فضل الله، النواب السابقون: محمد برجاوي، عمار الموسوي، عدنان طرابلسي، نزيه منصور وأمين شري، ياسر الصفدي مترئسا وفدا ممثلا الوزير السابق وئام وهاب، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، نقيب الصحافة محمد بعلبكي، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة ومدير الدراسات في الوزارة خضر ماجد، المستشار السابق في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، السيد علي فضل الله، هشام الهاشم ممثلا مكتب النائب العماد ميشال عون ولجنة الاعلام في “التيار الوطني الحر”.
كما حضر رئيس “المؤتمر الشعبي اللبناني” كمال شاتيلا، رئيس المكتب السياسي في حركة “أمل” جميل حايك يرافقه حسن قبلان وحسن اللقيس، المستشار السياسي للامين العام لـ”حزب الله” حسين خليل ومسؤول لجنة الارتباط وفيق صفا، وفد من “تجمع العلماء المسلمين” برئاسة الشيخ حسين غبريس والشيخ زهير الجعيد، رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا، اللواء علي الحاج، المسؤول الاعلامي لحركة “حماس” في لبنان رأفت مرة، ممثلو الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية والفصائل الفلسطينية وعلماء دين وإعلاميون من كافة وسائل الاعلام المرئي والمكتوب والمسموع وفاعليات وشخصيات نقابية واعلامية واجتماعية وثقافية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى حاكم المركزي ونوابها واللجنة المصغرة
للاتحاد البرلماني العربي والمديرة العامة الجديدة للداخلية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ونواب الحاكم: رائد شرف الدين، محمد بعاصيري، وسعد عنداري حيث شكروه بعد التجديد لهم.
وفد الاتحاد البرلماني العربي
ثم استقبل بحضور النائب ميشال موسى وفد اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني العربي برئاسة رئيسها وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية فيصل فهد الشايع والأمين العام للإتحاد نور الدين بوشكوج والأعضاء: عضو المجلس الوطني الإتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة عبد الرحيم شاهين، عضو المجلس الوطني السوداني السيدة بدرية سليمان، عضو مجلس النواب المغربي عبد السلام بلاجي، ورئيس قسم الشؤون العربية في مجلس الأمة الكويتي مشعل العنيزي.
وقال الشايع بعد اللقاء: كان لقاءً ودياً مع دولة الرئيس، وان اجتماعنا في لبنان يؤكد أن الوضع فيه جيد، ولقد كان حديثاً شيقاً، ونتمنى التوفيق للإتحاد وللجنة التنفيذية لصالح العرب بصورة عامة.
وسئل عن أعمال اجتماع اللجنة المصغرة الذي عقد في مجلس النواب فأوضح أنه جرت مناقشة وإقرار سبعة بنود رئيسية منها الهيكلية التنظيمية وسلم الرواتب، ومواصفات الأمين العام للإتحاد وشروط اختياره، وجدول برنامج اجتماع اللجنة التنفيذية المقبل، بالإضافة الى أمور أخرى وسنرفع تقريرنا للإتحاد البرلماني العربي في اجتماعه المقبل في مراكش.
ورداً على سؤال قال: نقلت أيضاً رسالة تحية الى الرئيس بري من سعادة رئيس مجلس الأمة الكويتي، وتداولنا مع دولته أيضاً في أن يعقد مؤتمر الإتحاد المقبل في آذار 2015 في بيروت، ووعد دولته بذلك.
مدير عام وزارة الداخلية
وكان الرئيس بري استقبل المدير العام الجديد لوزارة الداخلية فاتن يونس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – الجنوب.
وبتاريخي 4 و5 /4 /2014، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا الوادي
واعتباراً من 1/ 4/ 2014 ولغاية 30 /4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى وفد نقابة المحررين وسفير اليابان وابي رميا وزواراً
الياس عون: الحكومة ليست لتعبئة الفراغ ويجب حصول انتخابات الرئاسة دون تلكؤ
أموس: ضغوط هائلة على لبنان وحاجة ملحة لدعمه دوليا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام بعد ظهر اليوم، مجلس نقابة المحررين برئاسة النقيب الياس عون الذي قال اثر اللقاء: “زرنا الرئيس تمام سلام لتهنئته بالحكومة التي كنا ننتظرها منذ 11 شهرا، وكانت الفرحة كبيرة كما تعلمون بالنسبة الى الشعب اللبناني ككل، وقد اجرينا جولة افق حول المشاريع السياسية، خصوصا موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية وموضوع الهدوء الذي عم طرابلس قبل يومين، وكان دولته متفائلا كل التفاؤل بما يحصل بالنسبة الى الاوضاع اللبنانية، خصوصا لجهة تنفيذ الخطة الامنية التي قام بها الجيش اللبناني مؤخرا في طرابلس، بحيث هدأت الاحوال وعادت الامور الى نصابها وكان الطرابلسيون هم المسرورون من هذا الموضوع”.
اضاف “الرئيس سلام دعا القوى السياسية في لبنان الى مقاربة استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية، وكان صريحا بدعوته بتضامن كل اللبنانيين حول هذا الحدث التاريخي الذي يجري كل ست سنوات، ولا يجب ان ننأى عنه، خصوصا ان هناك رجالا كبارا يمكن ان نختار منهم رجلا يملأ مركز رئاسة الجمهورية”.
وتابع عون “ان الرئيس سلام قال ان من الضروري ان يحصل انتخاب رئيس للجمهورية دون اي عجز او تلكؤ لان المصلحة الوطنية تقتضي ذلك والحكومة ليست لتعبئة الفراغ، فالحكومة انجزت التعيينات قبل يومين والناس كانت تنتظر ذلك منذ سنوات، ولكن يجب ان لا نحاسب على باقي التعيينات التي ستجري تباعا بعد ان يكون مجلس الوزراء قد اتم دراسة ملفات الذين يتبوأون هذه المراكز”.
وختم: “اما بالنسبة الى الوضع السوري فنقل عون عن سلام: “ان لبنان هو ضمن المعركة، خصوصا وان اكثر من مليون نازح اصبحوا في الاراضي اللبنانية، متمنيا على المنظمات الانسانية ان تساعد لبنان”.
وفد مجلس الانماء والاعمار
واستقبل سلام وفدا من مجلس الانماء والاعمار برئاسة المهندس نبيل الجسر ثم التقى وفدا من جمعية مستوردي السيارات في لبنان برئاسة سمير حمصي.
أموس
استقبل رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الحكومي، وكيلة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية وحالات الطوارىء فاليري اموس، في حضور الممثل الخاص للامين للامم المتحدة في لبنان ديرك بلامبلي والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان روس ماونتن.
بعد اللقاء قالت اموس: “كانت لي فرصة للقاء رئيس الحكومة، وبحثنا في مجمل الاوضاع في لبنان، والدعم الكبير كمجتمع للأمم المتحدة نريد تقديمه للبنان، ونحن نشكر الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني لاستقبال عدد كبير من النازحين السوريين”.
أضافت “بالأمس سجلنا الرقم مليون للنازحين السورين، ونحن ندرك المتطلبات الكبيرة والضغط على الاقتصاد اللبناني وعلى قطاعات مثل الصحة والتعليم، ومهمتنا هي دعم الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني، وخصوصا دعم المجتمعات المضيفة التي تستضيف العديد من النازحين السوريين، وهي تقدم الدعم لهم”.
سئلت: هل ستستمر الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بدعم الشعب اللبناني والمجتمعات المضيفة؟
أجابت: “هذه هي بالفعل نيتنا، وأوضحت هذا الأمر لكل الوزراء الذين التقيتهم، وكما تعلمون انه في العام الماضي قمنا بزيارة عدد من الدول انا وزملائي والمفوض السامي للشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس ومن منظمة الغذاء العالمي السيد طوني بليك من منظمة اليونسيف، وتحدثنا الى المسؤولين في هذه الدول بما فيها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا والعديد من العواصم التي زرناها في الضغوط الهائلة على لبنان والحاجة الملحة لدعمه دوليا، الى ذلك فان مجموعة الدعم الدولية أنشأت لمساعدة لبنان ونحن سعداء في هذا المجال خصوصا بالنسبة الى خريطة العمل التي رسمت”.
وفد تعزيز الكفاءات
واستقبل الرئيس سلام وفدا من المشاركين في مؤتمر “تعزيز الكفاءات في مواجهة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية تتقدمهم سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان أنجلينا إيخهورست، ورئيس وحدة جهاز المساهمة في السلام والاستقرار “الامان النووي” في الاتحاد الاوروبي ادريان فندرمير، ومدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية بلال النصولي والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير، الذين ناقشوا معه جدول أعمال المؤتمر الذي انعقد في السراي الحكومي.
أبي رميا
ثم التقى سلام عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب سيمون أبي رميا الذي أشار بعد اللقاء الى أن زيارته هي الأولى للرئيس سلام بعد نيل الحكومة الثقة وتمنينا له التوفيق في المدة القصيرة لعمر هذه الحكومة.
وقال: “كان هناك إتفاق على الإيجابية في الشارع اللبناني نتيجة إستعادة المؤسسات الدستورية لحياتها الطبيعية من خلال العمل التشريعي الذي شاهدناه على مدى ثلاثة أيام من خلال مجلس النواب، أو من خلال نشاط مجلس الوزراء وبداية العمل المنتج من خلال ملء الشواغر في الدولة اللبنانية، إضافة الى الخطط الأمنية التي تأخذ منحاها الإيجابي، وخصوصا في مدينة طرابلس، وهذا دليل على أن اللبنانيين عندما يضعون هدف تأمين الإستقرار ويغلبون المصلحة الوطنية على المناكفات الصغيرة، فإن المواطن اللبناني ينعم عندها بحياة هانئة وكريمة، وتمنينا أن يستمر هذا المسار الإيجابي الذي ترجم بانشرح لدى الرأي العام”.
أضاف “طالبت الرئيس سلام بإيلاء منطقة جبيل الأولوية في ما يختص بالمشاريع التي ستطرح على جدول أعمال مجلس الوزراء، فهناك الكثير من الأمور المطروحة على الصعيد الإنمائي إن كان بالنسبة للبنية التحتية أو الطرقات، وتمنينا عليه التجاوب مع هذا المطلب”. وتابع “كما ناقشنا مع الرئيس سلام سلسلة الرتب والرواتب، وسنجتمع كلجان مشتركة لبحث هذا الموضوع، وبالتالي كان هناك تمن بإعطاء الحق للموظفين والعاملين اللبنانيين باسرع وقت، على أن نعمل جاهدين من أجل تأمين الإيرادات المطلوبة من أجل تأمين هذه الحقوق ونزع الفتيل المزمن من الشارع اللبناني”.
رسالة من الرئيس السويسري
واستقبل سلام سفيرة سويسرا روث فلنت التي سلمته رسالة تهنئة بنيل الحكومة ثقة مجلس النواب من الرئيس السويسري.
سفير اليابان
والتقى سفير اليابان في لبنان سيتشي أوتسوكا وعرضا الاوضاع والتطورات.
قرطباوي وعواد
والتقى ايضا الوزير السابق شكيب قرطباوي ثم النائب السابق محمود عواد.
مسقاوي
ثم استقبل الوزير السابق عمر مسقاوي الذي أشار بعد اللقاء الى أنه بحث معه في قضية المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى “وتطورات ما نسير فيه من اجل أن ننهي كل المسؤوليات التي تقع علينا في ما يتعلق بإعادة تأهيل وتطوير المؤسسة والمجلس الشرعي بحد ذاته ودوائر الأوقاف عموما، كما قدمت له مشروع ترتيب بعض مواد المرسوم رقم 18 لكي يطلع على كل الأفكار التي طرحت لإعادة تطوير وتأهيل مؤسسات الأوقاف”.
والتقى سلام أيضا المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف شخصين أطلقا النار
على حاجز للمجموعة الامنية في حارة حريك

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الجمعة 4/4/2014 البلاغ التالي:
الساعة 7.30 من تاريخ اليوم 4/04/2014 وعلى الحاجز المتمركز في بلدة حارة حريك قرب المهنية العاملية العائد للمجموعة الامنية التابعة لسرية الضاحية الجنوبية، وعند محاولة المدعوين: ـ أ. أ. ( مواليد عام 1988)
   و_ أ. ص.( مواليد عام 1991)  فلسطينيين، المرور على متن دراجتيهما بعكس وجهة السير، طلب منهما عناصر الحاجز التوقف فبادرا إلى إطلاق النار محاولين الفرار مما إضطر عناصر الحاجز للرد عليهما بالمثل حيث تم توقيف الأول بينما أوقفت الثاني شعبة المعلومات لاحقاً، والذي تبين انه مصاب بطلق ناري في قدمه اليسرى، وضُبط بجوزته مسدس حربي نوع BETAYBARON.
بنتيجة التحقيق تبين أنه يوجد بحق الأول مذكرة توقيف بجرم محاولة قتل وخلاصة حكم بجرم احتيال ووثيقة اتصال صادرة عن الجيش بجرم اطلاق نار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي من طرابلس: لفتح صفحة جديدة من التعاون
بين الجميع لتثبيت الامن والإستقرار في المدينة
 
(أ.ل) – دعا الرئيس نجيب ميقاتي، من طرابلس، الى فتح  صفحة جديدة من التعاون بين الجميع لتثبيت الامن والإستقرار في المدينة وتفعيل الدورة الإقتصادية فيها، عبر صرف المبالغ التي خصصتها  حكومتنا لطرابلس والبالغة مئة مليون دولار والتي حالت ظروف الاحداث دون إستثمارها في مشاريع منتجة للمدينة ولجميع أبنائها”.
ورأى انه “حان الوقت لكي نعبر جميعا الى سلطة الدولة التي هي ملاذنا الأول والأخير، والبداية لتحقيق ذلك هو في اجراء محاكمة عادلة لجميع المطلوبين وملاحقة المحرّضين أيضا، والعمل الجدي والمنتج وليس رمي المسؤوليات جزافا”.
وشدد على “اننا  لن نسكت عن ظلم في السياسة، وعن مضيهم في رمي الإتهامات، ولن نتبع التجريح طريقا ولو خالفنا  البعض الرأي في هذا النهج”.
وقال  يريدون تكريس نهج الالغاء لكل صوت آخر أو رأي آخر لكننا نقول انا ومن معي نحن لا نخضع الا لإرادة الله ، فقرارنا  من رأسنا ومن تمسكنا بالتعبير عن ارادتكم انتم يا ابناء الفيحاء والشمال، نصيب ونخطئ لكننا نحن اصحاب القرار الحر”.
تكريم المدارس المتفوقة
وكان الرئيس ميقاتي يتحدث ظهر اليوم في طرابلس في الاحتفال السنوي الذي تقيمه “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية” تكريما للمدارس المتفوقة في الشهادة الرسمية في حضور النائب أحمد كرامي وشخصيات تربوية واجتماعية وثقافيةوهيئات المجتمع المدني.
وقال الرئيس ميقاتي في كلمته: نلتقي اليوم بارتياح بعد البدء بتطبيق الخطة الأمنية في طرابلس، وهي الخطة التي رحبنا بها أحر ترحيب خاصة وانها كانت وليدة الحكومة الماضية ،  ونشكر الله ، انها اتاحت لنا كشف الأمور بالكامل: من قائل لا للجلوس مع حزب الله الى مُطالب بفتح كل القنوات للإتصال مع الحزب، من مطالب بالتمنع عن الجلوس مع المتهمين بجريمة العصر الى جالس بانسجام واخوة معهم والحمد لله، من متهم للجيش بالانحياز لمصلحة حزب الله الى مُزايد في الثناء على دوره، من قائل هؤلاء هم أولادنا وحماة طرابلس الى التخلي عنهم بالمطلق.
أضاف: الحمدلله أننا نحسب على انفسنا الكلمات ولا نقول الا ما يرضي الله ويرضي ضميرنا ونتمسك بالحق قولا وممارسة. جلسنا ونجلس مع الجميع حين يكون لهذا الجلوس فائدة في حماية لبنان وتحصين وحدته. نتحاور مع كل الاطراف دون استثناء في لبنان لاننا نعلم وطالما قلنا ان لا مفر من الحوار وها هم اليوم يتمسكون بحوار لطالما رفضوه.اخذنا قرار النأي بالنفس عن الأزمة في سوريا  فتناوله البعض تهشيما وتسخيفا فاذا بهذا البعض يتمسك به ويشدد في المطالبة بتحقيقه.سيادة الدولة هي الأساس والأمن يجب ان يسود في طرابلس وقد ساد والحمدلله فسقطت الاقنعة في مقابل المساومة على مصالح خاصة وآنية، ويبقى شعارنا الجيش عماد الوطن .
نادينا دائما بزرع الثقة فقوبلنا بزرع الشك .نادينا بالتعاون فجوبهنا بالرفض وبث التفرقة .نادينا بالاعمار والبناء فردوا علينا بالتهديم والتخريب.
وقال: زرعوا طرابلس أحجار اساس لمشاريع مختلفة من دون رصد الاعتمادات اللازمة لها ، فيما حكومتنا وفرت تلك الاعتمادات اللازمة لاستكمال مباني الجامعة اللبنانية واوتوستراد طرابلس البداوي وسوق الخضار والمرفأ ، وكلها واجب علينا. قالوا عن قرارنا بالقبول برئاسة الحكومة انه خيانة ، فرفضنا قولهم لأن ولاءنا للوطن ولخدمة الوطن فقط ولسنا في خدمة اي كان، وخيانة الوطن بطرحه في اسواق البيع والشراء هي الخيانة التي لا تغتفر. 
دعوناهم للمشاركة في ورشة حكومية واحدة لانقاذ الوطن وإنتظرناهم شهورا  فابوا وها هم اليوم يقبلون بما رفضوه. لسان حالنا: كلنا للوطن، كلنا للعمل. اما لسان حالهم: نحنا او ما حدا. يريدون تكريس نهج الالغاء لكل صوت آخر أو رأي آخر لكننا نقول انا ومن معي نحن لا نخضع الا لارادة الله. قرارنا من رأسنا ومن تمسكنا بالتعبير عن ارادتكم انتم يا ابناء الفيحاء ويا ابناء الشمال، نصيب ونخطئ لكننا نحن اصحاب القرار الحر. طرابلس كانت وستبقى رأسا في المعادلة السياسية اللبنانية ولن يستطيع احد ان يهمشنا. أضاف: حان الوقت لكي نعبر جميعا الى سلطة الدولة التي هي ملاذنا الأول والأخير، والبداية لتحقيق ذلك هو في اجراء محاكمة عادلة لجميع المطلوبين وملاحقة المحرّضين أيضا، والعمل الجدي والمنتج وليس رمي المسؤوليات جزافا. هذه هي البداية وبعدها يكون الوقت مناسبا للانتقال من التراشق بالمدافع والتهم الى التسابق على صناعة السلام لمدينتنا بالحكمة والفكر المستنير والرأي الرشيد.
طرابلس لم تعد تتحمل المزيد من النزاعات المدمّرة والخلافات العميقة .طرابلس أمانة في اعناقنا، فلتكن صفحة جديدة من التعاون بين الجميع لتثبيت الامن والاستقرار في المدينة وتفعيل الدورة الأقتصادية عبر صرف المبالغ التي خصصتها حكومتنا لطرابلس والبالغة مئة مليون دولار والتي حالت ظروف الاحداث دون إستثمارها في مشاريع منتجة للمدينة ولجميع أبنائها.
وقال: لم أتوقف في السابق عند كل حملات التخوين والتجريح  وكلام السوء ولن أعيره اهتماما  اليوم هدفي الأول والأخير مصلحة طرابلس وأهلها، ومستعد لكل تضحية من اجلهما. لا أخشى ركوب الموج وانتم معي بعد الله سبحانه وتعالى. لا أخشى كيد الكائدين وأنا محصّن بالايمان وبمحبتكم وبمعرفتكم بأنني كنت وسابقى الى جانبكم في اي موقع كنت فيه ، وفي اي موقع كنتم انتم فيه، سواء كنتم معلمين وعمالا وتجارا وموظفين ورجال دين ومواطنين. 
أضاف: قد تعلو اصوات وقد تخفت، وقد تصدح حناجر وقد تسكت ، لكن أحدا لا يستطيع ان يقول عن الماء حجر وعن الحجر ماء. خدمة الناس عبادة، ومن عبادة الله حسن المعاملة .أما النميمة والحقد فلا مكان لهما في قاموس المؤمن، وانا وكل من ينتسب اليّ كنهج ومدرسة، لا يمكن ان نقابل التجريح الا بالاحسان لكننا لن نسكت عن ظلم في السياسة، وعن مضيهم في رمي الإتهامات جزافا، ولن نتبع التجريح طريقا ولو خالفنا  البعض الراي في هذا النهج. طرابلس عائلة واحدة تجمعها الأفراح والأحزان ،فلن نساهم قط في التفريط بنسيجها من أجل اي منصب او اي طموح.
وختم بالقول: سنبقى معا على هذا النهج في كل المفاصل وسنبقى معكم في كل التفاصيل، في حلوها ومرها. لا خوف على مدينة انتم اهلها ومعلمو تلامذتها  وصانعو المجد الآتي اليها لا محال ، بفضل  ثقافة الإعتدال والدين الحنيف والوسطية السمحاء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي دعا لإجراءات تنفيذية لمكافحة عمل الاطفال
وحذر المؤسسات والشركات من استبدال العمال اللبنانيين بأجانب

(أ.ل) – ترأس وزير العمل الاستاذ سجعان قزي صباح اليوم اجتماعا للجنة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال بعد ستة اشهر من انقطاع.
واكد الوزير قزي في كلمة له في مستهل الاجتماع ان حماية الاطفال مسؤولية جماعية لأن حالة هؤلاء في لبنان غير مقبولة ،مشددا على ان معيار الحكم على تقدم المجتمعات المدنية هو احترام المرأة والطفل، مستغربا غياب ممثلي وزارات اساسية ومعنية عن اجتماع اللجنة من دون مبرر لان من شأن هذا التغيب إعاقة  تنفيذ قرارات اللجنة.
وأكد وزير العمل على ضرورة تحريك كل الامور الجامدة، ودعا الى اتخاذ اجراءات تنفيذية على الارض وعدم الاكتفاء بالتمنيات ووضع الدراسات متسائلا ما الذي يمنع سحب الاطفال من الشوارع بدءا من اليوم لافتا الى وجود عمل جدي لكنه يحتاج الى آلية تنفيذية ومتابعة.
وقد اتخذ في الاجتماع عدة توصيات من بينها:
– عرض الخطة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال على مجلس الوزراء.
– التمني على الاجهزة الامنية المثابرة على مكافحة تسوّل الاطفال في الشوارع.
– التنسيق مع الوزارات المعنية لتفعيل وحدة مكافحة عمل الاطفال وايجاد الآلية المناسبة لمساعدته.
– المطالبة بوضع خطة امنية اجتماعية لمعالجة هذه الآفة.
قضية موظفي الباك
واستقبل الوزير قزي المحاميين جورج خديج عن الموظفين المصروفين من شركة باك وجو زغيب عن الشركة. وتناول البحث حقوق العمال والملابسات المصطنعة التي تعيق تنفيذ الاتفاق المعقود واتفق على عقد اوسع لوضع كل الاطراف امام مسؤولياتهم.
ملاحقة المؤسسات المخالفة
الى ذلك ذكرت وزارة العمل في تعميم وجهته الى المؤسسات والشركات الخاضعة لقانون العمل مهما كانت طبيعتها القانونية بوجوب استخدام اليد العاملة اللبنانية وعدم استبدالها بالعمال الاجانب، وكلفت الوزارة تفتيش العمل متابعة وملاحقة المؤسسات والشركات المخالفة وقد بدأ تفتيش العمل بجولات يومية على هذه المؤسسات والشركات على الاراضي اللبنانية كافة.
واكدت الوزارة اصرارها على اتخاذ اقصى العقوبات بحقها انفاذا وتقيدا بأحكام القوانين والانظمة النافذة واقلها سحب اجازات العمل للأجانب وتنظيم محاضر ضبط وفقا للأصول.
اغلاق مكتب استقدام
من جهة ثانية اتخذت وزارة العمل قرارا بإقفال مكتب استقدام العمال الاجانب العائد للمدعو أ. ز في منطقة الشمال على خلفية اعتدائه بالضرب على احدى الخادمات الاثيوبيات واغتصابها. مع الاشارة  الى ان الاجهزة الامنية قامت بتوقيف اثنين من العاملين في المكتب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور: المخالفات في فواتير المستشفيات ستحال على القضاء

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مؤتمرا صحافيا تناول فيه عمل لجنة تدقيق فواتير المستشفيات في وزارة الصحة، وذلك إثر اجتماع موسع في مكتبه في الوزارة حضره مدير العناية الطبية الدكتور جوزف الحلو، ومدير مكتبه ياسر ذبيان، وجميع موظفي لجنة تدقيق فواتير المستشفيات في الوزارة، التي تكمن مهمتها الأساسية بالتدقيق في الفواتير التي تصل إلى وزارة الصحة من المستشفيات، حيث يدقق الصيادلة بالأدوية، والأطباء بالجانب الطبي، ويدقق الموظفون الإداريون بالجانب المالي الإداري.
إستهل الوزير أبو فاعور مؤتمره الصحافي بالإشارة إلى أن “الدولة اللبنانية تتولى القسم الأكبر من الإستشفاء في لبنان وتبلغ فاتورة الإستشفاء التي تدفعها سنويا أربعمئة وعشرين مليار ليرة لبنانية”. وقال: “الثابت في الوزارة، أن فواتير الإستشفاء التي تأتي من عدد من المستشفيات مضخمة جدا، وفيها هدر وفساد وسرقة موصوفة. وهذه ليست تكهنات ولكن لجان التدقيق التي تدقق في عشرة في المئة من الفواتير وجدت في كل الفترات السابقة، زيادات وسرقات وإضافات تتراوح بين 10 و20 و40 في المئة. ولفت إلى أن الإجراء التقليدي الذي تتخذه وزارة الصحة هو إجراء حسم على الفواتير حسب التدقيق الذي يتم إجراؤه والذي يكشف الهدر والإضافات”، مؤكدا ان “هذا الأمر يجب ألا يستمر، لأنه لا يضع اليد على الجرح ويسمح بتكرار الهدر والمخالفات”.
وذكر بالاتفاق الذي أجراه مع نقابة المستشفيات، خلال لقائه بمجلس النقابة أمس، مشيرا الى ان “مجلس النقابة أبدى كل إيجابية في ما يتعلق بمعاملة مرضى الحالات الطارئة، حيث تتوقف المستشفيات عن إبلاغ الصليب الأحمر عن عدم قدرتها على استقبال هؤلاء، كما ممنوع على الصليب الأحمر استئذان أي مستشفى، لأن من واجب الأخيرة إستقبال كل مرضى الحالات الطارئة، وإذا لا تستطيع المستشفى تولي وضعه الصحي، تعالجه في انتظار تأمين نقله إلى مكان آخر، إضافة إلى ضرورة الإلتزام بتسعيرة وزارة الصحة، ووقف بعض العمليات المشبوهة والرشاوى بين المستشفيات وبين مراقبي وزارة الصحة والأطباء، فضلا عن إعطاء المريض وصلا بالمبلغ الذي تم تحصيله منه، وليس بأقل بكثير مما تم تحصيله”، لافتا إلى التغطية الكاملة لكل من يحمل بطاقة إعاقة.
وأكد وزير الصحة أنه “سيتم تعزيز لجنة التدقيق في وزارة الصحة بكل ما تحتاج إليه سواء لجهة العمل الإضافي حيث سيتم رفع نسبة هذا العمل لكل موظفي لجان التدقيق إلى خمس وسبعين ساعة شهريا، وهو الحد الأقصى للموظفين المسموح به في الإدارة، وذلك مع إمكان البحث بالتقديمات الإضافية، نظرا الى ان حجم الوفر على الدولة نتيجة التدقيق الإضافي الصحيح سيكون أكبر بكثير من أي تقديمات أو bonus للموظفين”.
وفي المقابل، أكد أبو فاعور أنه “لن يتم الإكتفاء بالحسم من الآن فصاعدا”، وقال: “إذا تم اكتشاف مخالفات مالية موصوفة وملفات وهمية أو مضخمة أو مفتعلة أو أن ثمة أدوية غير مستعملة مدرجة في الفواتير، فلن يتم الإكتفاء بالحسم ولن تكون هناك إنذارات تمهيدية”.
وإذ تمنى على المستشفيات أن تتأكد من أي فاتورة سترسلها من الآن فصاعدا إلى وزارة الصحة، دعا “بعض المستشفيات التي لديها سجل سيئ في الوزارة إلى الحذر لأن الإجراءات ستكون فعلية ولن تتوقف فقط عند حدود وزارة الصحة بل ستصل إلى القضاء”.
ودعا أبو فاعور “الموظفين إلى عدم محاباة أحد وعدم الخضوع لأحد والتدقيق جيدا بالفواتير، ورفع نسبة التدقيق من العشرة في المئة إلى الحد الأقصى لتأمين العدالة والإنصاف وذلك حرصا على مال الدولة ومصالح الناس في الوقت نفسه”.
وختم وزير الصحة كلامه متوجها مجددا إلى المستشفيات ومؤكدا أن “كلامه واضح جدا، فعلى أي مستشفى أن تدقق جيدا بالفاتورة التي تريد إرسالها إلى وزارة الصحة، كي لا تضع نفسها في موقع صعب جدا”.
وردا على سؤال عن الأوضاع المتردية للمستشفيات الحكومية ولا سيما مستشفى رفيق الحريري، لفت أبو فاعور إلى التوقيع على عدد من المساهمات المالية لعدد من المستشفيات الحكومية في كل المناطق اللبنانية لتأمين الرواتب والحاجات الأساسية. وقال إن ملف المستشفيات ملف شائك ولا يتوقف عند حدود إعطاء بعض المبالغ المالية، فهناك مجالس إدارة إنتهت صلاحيتها، ومجالس إدارة يجب استبدالها نظرا لما تثيره من تساؤلات حول أدائها.
أما بالنسبة إلى مستشفى الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فقد كرر ابو فاعور أن “مجلس الوزراء سيبحث في وضعها الأسبوع المقبل، وسيعرض من جهته خطة علاج على المستويين القريب والبعيد. أما إذا تم تكرار المعالجات السابقة التي اقتصرت على إعطاء سلفة مالية للمستشفى، فنكون كمن يضع الماء في سلة مثقوبة، فيما المطلوب علاج جذري لإعادة استنهاض المستشفى وإلا فليكن هناك خيار آخر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: توقيف أشخاص بجرم حيازة مخدرات – ضهر البيدر

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الجمعة 4/4/2014 البلاغ التالي:
فجر 3/4/2014، أوقف عناصر حاجز مخفر ضهر البيدر كلاً من: ـ ر.ع. (مواليد 1979) وـ م. ت. (مواليد عام 1991) وـ م. ح.(مواليد عام 1973) لبنانيون، على متن سيارة نوع رينو لون فضي، وقد ضبطت بحوزتهم كمية من مادة الكوكايين إضافة إلى كمية من الحبوب المخدّرة (كبتاغون وليكزوتانيل).
كما أوقفت عناصر حاجز المخفر المذكور بالتاريخ ذاته كلاً من: ـ ب. ح. (مواليد عام 1989، سوري الجنسية) وـ م. د. (مواليد عام 1994) وـ ح. د. (مواليد عام 1985) لبنانيي الجنسية، على متن سيارة نوع هيونداي لون أبيض، وذلك لحيازتهم كميّة من مادة الكوكايين.
أودع الموقوفون مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في البقاع، للتوسّع بالتحقيق معهم بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خلال تكريم “أمل” 46 معلما في بعلبك:
زعيتر: سنعمل معكم وإلى جانبكم لإقرار السلسلة

(أ.ل) – كرم المكتب التربوي في حركة أمل 46 معلما بلغوا سن التقاعد، خلال احتفال أقامه في “قاعة يقظان اليحفوفي” في بعلبك، حضره وزير الأشغال العامة غازي زعيتر، النائبان كامل الرفاعي ومروان فارس، قائمقام بعلبك بالتكليف قيصر الديراني، رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة، رئيس منطقة البقاع التربوية يوسف بريدي، رئيسة دائرة التعليم المهني في البقاع هيلدا سكاف، مسؤول المكتب التربوي المركزي لحركة أمل الدكتور حسن زين الدين، ومسؤول إقليم البقاع في الحركة مصطفى الفوعاني، وفعاليات تربوية واجتماعية.
النشيد الوطني ونشيد حركة “أمل” افتتاحا، فكلمة باسم المعلمين المكرمين ألقاها الدكتور محمد زيدان.
بريدي
وألقى بريدي كلمة قال فيها: “تعتز الأمم والتربية بأمثالكم، وتقدر عطاءاتكم، لما تحليتم به من مناقبية وتحمل مسؤولية وإيمان بأن التربية والتعليم رسالة مقدسة قبل كل شيء. فقد أعطيتم دون منة وتفانيتم دون كلل فاستحقيتم احترام ومحبة الجميع”.
أضاف: “رسل أنتم، وأصحاب الرسالة لا يتقاعدون بل يستمرون في مسيرتهم، وإن كانت القوانين قد أحالتكم إلى التقاعد بما يتطلب حضورا ودواما، فهذا لا يعني أن دوركم في الحياة قد انتهى، بل هو الوصول إلى الذروة في التجربة وإلى خلاصة خبرات العمل”.
زعيتر
وألقى الوزير زعيتر كلمة حركة “أمل” فقال: “مهنة التعليم هي مهنة نبيلة تصل إلى حدود الرسالة. وعبر التاريخ كان الأنبياء والمبشرون يحملون في ذواتهم صفة المعلم، حثوا البشر على اعتناق قيم إنسانية تهدف إلى خير الناس عن طريق المحبة”.
أضاف “التربية الفضلى تهدف إلى نشر السلوك الحسن ونشر وقول الحقيقة، وأيضا تبني الحوار كأسلوب أمثل للتفهم ووضع الحلول على أسس عمادها الصدق والمعرفة والإيمان العميق بقيمة الإنسان. فالمعلم هو المرشد والمربي والموجه والرائد والدليل وحامل الرسالة، وإن تكريم ثلة من المربين الذين أنهوا جهادهم في مسيرة التربية والتعليم، فتلك ظاهرة رقي وهذا يعني أن الوطن دولة ومؤسسات ومجتمعا مدنيا وضع يده على الدور الاستثنائي للمعلم الذي هو ربان سفينة التغيير والتقدم التي تقود المجتمع نحو التطور والرقي”.
ولفت إلى “دور المعلم في استئصال أورام المجتمع وأمراضه الخبيثة فيما نشهده من تعصب ديني وطائفي ومذهبي وقبلي وفتن، وإعادة المجتمع إلى صحته وإعادة الطمأنينة إلى القلوب والنفوس”.
وأكد “التزام التعليم الرسمي المتطور قاعدة أساسية للتعليم في لبنان من غير إسقاط حرية التعليم التي كفلها الدستور، وتنمية الموارد البشرية لهذا القطاع، فمن واجب الدولة والمجتمع إعادة الاعتبار لمهنة التعليم وإعطائها حقها المادي والمعنوي”، وقال: “سنعمل معكم وإلى جانبكم في موضوع إقرار سلسلة الرتب والرواتب للمعلمين ولكل الموظفين في القطاع العام”.
وتابع “بدأت بوادر نجاح تطبيق الخطة الأمنية في الشمال والبقاع الشمالي، لأن كل اللبنانيين تحت سقف القانون ومع تحقيق الأمن والاستقرار في لبنان”.
ودعا إلى “نبذ كل الخلافات فيما بين أهلنا في هذه المنطقة وعلى كل الأراضي اللبنانية، وقد أدرك الجميع أن أخطر سلاح لتدمير الوطن هو الفتنة الدينية الطائفية والمذهبية التي يحاول الخارج إثارتها”.
ورأى أن “هذه الحكومة جاءت لتقوم بما عليها من واجبات تجاه الوطن على الصعيد السياسي والأمني والاجتماعي ضمن الامكانيات المتاحة للحكومة وخلال عمرها القصير ريثما يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية، على ان يبدأ بعد ذلك التحضير لإجراء الانتخابات النيابية إثر إقرار قانون جديد وحديث للانتخابات يكون عادلا ويحقق صحة التمثيل للبنانيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
شقير الى جدة للمشاركة في “اسبوع لبنان في السعودية”:
هدفه تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين

(أ.ل) – يغادر رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير مع وفد اقتصادي مساء اليوم، الى المملكة العربية السعودية للمشاركة في فعاليات “اسبوع لبنان في السعودية – جدة”، الذي تنظمه غرفة بيروت وجبل لبنان بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في جدة بين 5 و8 نيسان الجاري في جدة، ويتضمن معرضا للمنتجات والخدمات اللبنانية على مساحة 4 آلاف م2 في مركز جدة للمنتديات والفعاليات، وملتقى اقتصاديا لبنانيا – سعوديا يقام في جدة، بالاضافة الى جلسات بين القطاعات الاقتصادية ولقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم السعوديين.
ويضم الوفد الاقتصادي أكثر من 50 شخصية من رؤساء واعضاء الهيئات والجمعيات والنقابات الاقتصادية، ونحو 300 رجل اعمال.
وأكد شقير ان “الوفد الاقتصادي الكبير يؤكد الاهمية التي يوليها القطاع الخاص اللبناني للمملكة العربية السعودية التي تشكل أكبر سوق للمنتجات او الخدمات اللبنانية”، مشيرا الى ان “هذا النشاط الاقتصادي الكبير يهدف الى تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات، والانطلاق بها الى مستوى متقدم جديد في اطار من التعاون الوثيق بين القطاع الخاص في البلدين”.
وقال: “نحن اليوم امام فرصة جديدة، لتفعيل التعاون بين رجال الاعمال في البلدين، باتجاه زيادة التبادل التجاري البيني، واستكشاف الفرص، واقامة شراكات عمل مشتركة في مختلف القطاعات”، مؤكدا “السعي وبالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية لاقامة “اسبوع المملكة العربية السعودية في لبنان”، متمنيا ان “تثمر الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة تمام سلام الى الخليج الى تنقية الاجواء بين لبنان وهذه الدول وعودة الاشقاء الخليجيين الى ربوع لبنان”، آملا ان “يساعد الاستقرار الذي بدأ يترسخ في البلاد وتحسن الوضع الامني وعودة الحياة بزخم الى المؤسسات الدستورية في تحقيق هذا الهدف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل سيمثل لبنان في الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب

(أ.ل) – أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انه سيمثل لبنان في الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب لمناقشة ما توصلت اليه المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية الذي سيعقد الشهر الجاري في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة. ولفت الى انه حريص على حضور هذا الاجتماع، لان لبنان يهمه موضوع اللاجئين الفلسطينيين، ولانه مع حق عودتهم الى ديارهم وضد توطينهم. مشددا على أهمية حضور لبنان  اجتماعات لجنة المتابعة العربية بعد ان تبلغ في الكويت خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ان لبنان غاب خمس مرات عن هذا الاجتماع”.
   وقال في لقاء مع ممثلي وسائل الاعلام والمعتمدين في وزارة الخارجية انه يركز على نقطتين تعمل الوزارة من اجلهما: الاولى موضوع النازحين السوريين  وقد أرسلت الوزارة آلية المتابعة الى رئيس الحكومة فيما يتعلق بالمجموعة الدولية لدعم لبنان وما يتفرع عنها من آليات تطبيقية للنازحين، وأخرى للمساعدات المتعلقة بالجيش، وذلك تطبيقا لقرار صدر عن مجلس الوزراء الأسبوع الماضي. وأعرب عن أمله في ان يقدم  لبنان الرسمي مقاربة جديدة في كيفية التعاطي مع هذه المسألة.
   والنقطة الثانية: قانون استعادة الجنسية اللبنانية لمستحقيها ووزارة الخارجية معنية به بشكل مباشر كونه يساعدها في عملية تسجيل المغتربين وهو عالق في مجلس النواب منذ العام 2003 . وأضاف: نأمل من كل الكتل النيابية والمعنيين بالمجلس النيابي ادراج هذا الموضوع على جدول اعمال الهيئة العامة لمباشرة البحث فيه نظرا الى أهميته الاستراتيجية الخاصة للبلاد. وشدد على معالجة هذا الموضوع بسرعة وإلا يبقى مطمورا في اللجان. وكشف ان الوزارة تعمل حاليا على موضوع تسهيل المعاملات الإدارية الخاصة بموضوع تسجيل المغتربين، وبدأت  بإرسال التعليمات الى البعثات اللبنانية في الخارج. 
وحول موضوع النازحين السوريين اوضح باسيل: ان فاليري آموس طالبته ببذل لبنان جهودا اضافية لتأمين المزيد من المساعدات للنازحين. فرد عليها قائلا اننا نعمل على تأمين مساعدات للمؤسسات والوزارات اللبنانية، ونحن حريصون على لبنان وعلى المواطنين اللبنانيين”.
وسأل: “الجميع حريص على موضوع النازحين، ولكن من يحرص على لبنان؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم التقى وفدا من اللقاء الارثوذكسي شكره على جهوده
لتحرير راهبات معلولا وكشف مصير المطرانين

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه ظهر اليوم وفدا من اللقاء الارثوذكسي ضم كلا من الامين العام للقاء النائب السابق مروان ابو فاضل، النائب السابق سليم حبيب، نائب الامين العام حبيب فرح، الدكتورة أمل ديبو، نقولا فريحة، سمير نعيمة والعمداء المتقاعدين الياس داوود، شارل فرزلي وتوفيق ملحم. واعرب الوفد خلال اللقاء عن شكره ل”الجهود التي بذلها اللواء ابراهيم من أجل تحرير راهبات دير مارتقلا – معلولا، كما الإتصالات التي يجريها لكشف مصير المطرانين المخطوفين بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم”. وكانت مناسبة للحديث عن الأوضاع العامة والدور الذي تقوم به المديرية في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان: وصلنا إلى تصور مشترك بشأن السلسلة مع المالية ولا ضرورة للتهويل

(أ.ل) – اعتبر النائب ابراهبم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي أن “التدقيق في الإيرادات والتعاطي بجدية مع موضوع سلسلة الرتب والرواتب هو واجب”، ورأى ان “رقم الكلفة بالنسبة للجنة الفرعية ولوزارة المالية كان واضحا قبل تشكيل هذه الحكومة”.
أضاف “اليوم يدرس التدقيق في الإيرادات مجددا وهذا حق وزارة المالية. إجتمعنا في اليومين السابقين مع الوزارة ورأينا أن الامور وصلت إلى تصور مشترك. الموضوع لا يحتاج إلى تهويل”.
ونفى نفيا قاطعا “وجود ضرائب ورسوم جديدة”، مؤكدا ان “لا أساس لها من الصحة”، وقال: “ما زلنا على المشروع القديم مع بعض إضافات حصلنا عليها ضمن دراستنا مع المراجع المختصة في وزارة المالية والمسألة تحتاج إلى إرادة كي نتعاطى مع هذا الملف الحساس الذي من الممكن أن يكون له ارتدادات سلبية إذا لم يحسم في وقت قريب”.
وأكد أن “هذا الملف درس بما فيه الكفاية، والتقرير الصادر كان بإجماع الكتل النيابية”، مشيرا إلى أنه “في حال وجدت النية لحل هذه المسألة فالحل موجود”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: الجيش أثبت مرة بعد مرة أنه الضمانة اﻷساس بتكامله مع المقاومة

(أ.ل) – صرح رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل السيد حسين الموسوي يوم أمس بما يلي:
نحيي جيشنا اللبناني العزيز ونقدر عاليا جهوده وتضحياته في سبيل كل اللبنانيين ونذكر كل من يعنيهم اﻷمر أن هذا الجيش قد أثبت مرة بعد مرة أنه الضمانة اﻷساس بتكامله مع المقاومة وكل المخلصين في الحفاظ على بقاء لبنان سيدا موحدا عزيزا آمنا.
إن ما صدر من مقررات عن مجلس الوزراء قد أشعرنا ببعض التفاؤل وبالصدمة في آن معا خصوصا لجهة عدم تعيين محافظي بعلبك الهرمل وعكار وإن التبريرات التي سمعناها لن تكون كافية إلا إذا تم تعيين محافظي هاتين المنطقتين المحرومتين الصابرتين في الجلسة القادمة، مع التذكير أن أهلنا في بعلبك الهرمل منذ خمس سنوات قد سمعوا وعدا والتزاما قاطعا بهذا الخصوص والمسؤول المسؤول يقول ويفعل.
نلفت انتباه الحكومة وخصوصا وزاراتها وهيئاتها المعنية أن الصقيع قد أتلف مواسم اﻷثمار والمشاتل في البقاع ،ما يعني أن لقمة عيش آﻻف العائلات باتت مهددة واقعا خصوصا أنهم يستضيفون آﻻف العائلات من السوريين ، لذلك ندعو إلى المسارعة في تقييم اﻷضرار ومعالجة الواقع المستجد بجدية ومسؤولية تتناسب مع حقوق وكرامة مواطنينا اﻷعزاء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان: الاستحقاق الرئاسي يحتم ان نتفاهم في ما بيننا
ونضع الرجل المناسب في المكان المناسب

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
واكد سماحته اننا نعيش في لبنان حالات قد تكون صعبة ولكن بحمد الله فان لبنان خرج من الكثير من العقد والحواجز والاشكالات ونقول للشعب اللبناني سيروا على طريق الاستقامة وابتعدوا عن الضلالة والبغي والعدوان، وعلى اللبنانيين ان يعيشوا الطهر والصدق والمحبة والاخلاص من خلال العبادة لانها ميزان فهي مركز رقابة للانسان فنغتنم الفرص ونتعلم من العبادات سبل الخير والمعروف والبر، ولا سيما اننا نسير اليوم في خطى ثابتة بعد ان جرى اقرار قانون العمال المياومين في كهرباء لبنان في عمل جيد، وبقى على المجلس النيابي مسؤولية اقرار سلسلة الرتب والرواتب لنكون جميعا رعاة ودعاة متعاونين شعبا ومسؤولين، خاصة ان بشائر الخير بدات بالظهور من خلال تعاون جميع المسؤولين.
واكد سماحته ان الاستحقاق الرئاسي يحتم ان نتفاهم في ما بيننا ونضع الرجل المناسب في المكان المناسب ونبتعد عن التحدي والنفاق فنتفق على شخص يتميز بصفات جيدة ووطنية وانسانية وصالحة لتكون في خدمة لبنان ونطالب من يريد ان يترشح لمنصب رئاسة الجمهورية ان يخرج للمجتمع بصفات وطنية وانسانية ومحبة ومصلحة عادلة وصالحة يتحلى بها ،وعلينا ان نتفق على سلوك وشخص الرئيس من خلال سيرته وعمله ومسلكيته التي يتميز بها،فنحسن الاختيار ونعمل لانقاذ الوطن والمجتمع من كل محطة فيها اساءة للانسان ولكل اللبنانيين، لذلك نطالب الجميع ان يضعوا نصب اعينهم الرجل الذي يستحق ان يكون رئيسا للبلد فنبرز صحيفة اعماله التي عمل من خلالها لتكون اهلا للثقة والتعاون فلا نتعصب الا للحق ولا نعمل مع الباطل، فنكون نقاد كلام نميز بين الذهب والنحاس ونكون في خدمة الشعب والوطن، ولا سيما ان اسرائيل عدونا تتربص بنا الشر، فنختار الانسان الذي يرفع راية لبنان عالية ويحمي لبنان وشعبه ولا نكون مع الانسان المتعصب لنفسه ولقومه، فليكن الرئيس متعصبا لوطنه وارضه وشعبه يعمل لاستقرار الوطن وامنه ،فنختار الانسان الذي يقود السفينة الى شاطىء السلام ونكون من اهل الصدق والمعروف نعمل بكل صدق ومحبة لانقاذ لبنان من كل مطب سيء.
وبارك سماحته لاهل طرابلس رجوع اللحمة والمودة والاستقرار الى ربوعها،مطالبا بمصالحة كاملة لكل اهل طرابلس وجبل محسن ليعودوا منسجمين متماسكين متعاونين مخلصين محبين لطرابلس ووطنهم حتى تكون بخير وبركة بعيدين عن المشاكل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي: الكنيسة مع المساواة التامة بين الرجل والمرأة
وكل اعتداء عليها بمثابة اعتداء على امي انا شخصيا

(أ.ل) – أقيم في الصرح البطريركي في بكركي احتفال لمناسبة الذكرى ال 25 على رسالة البابا الطوباوي يوحنا بولس الثاني عن كرامة المرأة ودعوتها، بدعوة من مكتب راعوية المرأة التابع للدوائر البطريركية، ترأسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بمشاركة المطران بولس الصياح وحنا علوان والامين العام للدوائر البطريركية الاباتي انطوان خليفة وأمين عام المدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار ولفيف من الكهنة واعضاء مكتب راعوية المرأة وعدد من طلاب المدارس الكاثوليكية.
بعد صلاة الافتتاح، تحدثت رئيسة المكتب الاخت دومينيك الحلبي عن اهمية دور المرأة وكرامتها في بناء لبنان للحفاظ على بنيه وارضه وقيمه.
ثم تحدثت سيمون مبارك موجهة التحية الى الطلاب وهي تحية والدين ملؤها الفرح والاحترام.
بعدها تم عرض وثائقي عن كرامة المرأة، اضافة الى شهادات حية القاها بعض التلامذة.
ثم دار حوار بين البطريرك الراعي والطلاب تمحور حول واجبات الدولة والكنيسة تجاه العنف الذي يجري ضد المرأة.
وقال الراعي: “اننا ككنيسة مع مساواة تامة بين الرجل والمرأة وهي متساوية في كل شيء حتى التكامل، وان الكنيسة بتعاليمها تشدد على الحفاظ على كرامة المرأة ولن تسكت تجاه امور التعنيف او عدم المساواة، لانه دون المرأة تموت العائلة”.
اضاف “نحن لن نتغاضى عن اي عنف، ونعتبر ان كل اعتداء على المرأة هو بمثابة اعتداء على امي انا شخصيا، وهذا يشكل جرحا للكرامة الانسانية ككل واكبر اهانة للبشرية ان تمتد يد الرجل على زوجته او ابنته وهذا ما يشكل صدمة كبيرة”. وتابع “نحن نطالب المجلس النيابي بأن يحرم اي شخص من الاعتداء على المرأة، وان بلدنا متطور جدا وقيمته في العائلة، واذا فقدت هذه العائلة نفقد كل شيء”.
وختم بالقول: “ان مجد المرأة هو مجد أمتي”.
ثم بارك الراعي الحضور، وألقى الطلاب ميثاق التزام امامه وامام الله بالالتزام بكل تعاليم الكنيسة.
ثم كانت كلمة شكر من مكتب راعوية المرأة وتلاوة اناشيد روحية وتراتيل دينية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش واصل إجراءاته أمنية في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
إلحاقاً لبياناتها السابقة، واصلت قوى الجيش إجراءاتها الأمنية في مدينة طرابلس وبعض مناطق الشمال، حيث أوقفت بتاريخه 17 شخصاً، بينهم 4 من التابعية السورية، كما تمّ ضبط 13 دراجة نارية مخالفة، بالإضافة إلى كميات من الذخائر الحربية والأعتدة العسكرية المتنوعة، كما تابعت إزالة الدشم والمتاريس. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

وفد تجمع العلماء المسلمين زار بدروس التاسع عشر

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة بطريرك طائفة الأرمن الكاثوليك  البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر من أجل دعوته للمشاركة بالمؤتمر الذي ينوي التجمع إقامته في لبنان لجميع الطوائف الإسلامية والمسيحية في بلاد الشام ومصر، وبعد اللقاء أدلى سيادة المطران بالتصريح التالي:
أنا سعيد جداً بحضوركم وبهذه الزيارة الرسمية لوضعي على بينة بهذا النشاط لتجمع العلماء المسلمين من السنة والشيعة، ووضعي بأجواء الإعداد لمؤتمر يجمع جميع الطوائف ورموزها في لبنان وفي دول الشرق الوسط. أظن أن هذه المبادرة مهمة جداً وأتت في وقتها، لأن الدول في الشرق الأوسط كانت تريد ربيعاً عربياً فبُليت بربيع دموي، لكن هذا لا يمنعنا من أن نقوم نحن في تجمعنا مع بعضنا بخلق ربيع عربي، وفعلاً يكون ربيعاً منتجاً مزهراً أخضراً، يُعطي حيوية ويُعطي رجاءً للناس، ومن المهم أن يكون لدى الإنسان رجاءً لكي يكون هناك سلاماً، فلولا وجود الرجاء فما كان يوجد سلام، ليشعر بأن الذي في مقابله مهما يكن دينه أو طائفته مختلفة ولكن يؤمن بالله ويحافظ على حقوق الإنسان المعروفة دينياً أولاً، وأصبحت الآن أيضاً دولياً، فيشعر الإنسان بفرحٍ ويشعر بوجود التعاون. أنا أرى كثيراً هنا في لبنان وخصوصاً في بعض القرى والتجمعات مسيحيين من طوائف مختلفة ومسيحيين ومسلمين من مذاهب مختلفة متعاونين كإخوة لأنهم يشعرون بأنهم يعيدون الله الواحد كلٌ على طريقته، ولكن كبشر وكمواطنين لبنانيين هم متساوون، إلى حين يدخل الشيطان والشر في قلوب الناس ويفرق، لأن الشيطان هو الذي يفرق ونحن نقول بأن روح القدس يجمع الناس والشيطان يفرقهم.
نحن نأمل أن مبادرة تجمع العلماء المسلمين ستأتي بنتيجة إيجابية نحن بأمس الحاجة إليها في الوقت الحاضر، ونحن على استعداد أن نشارك ونساهم  في نمو هذه الحركة مع جميع إخواننا المسيحيين من جميع الطوائف، وإخواننا طبعاً المسلمين، العلماء وغير العلماء ومن جميع الطوائف الإسلامية لكي نشعر بوحدتنا في هذا  الوطن وفي الوطن العربي.
فأنا أرى ضغطاً وإلحاحاً أكثر على الوحدة المذهبية منها على الوحدة اللبنانية أو العربية، لذا لا توجد روح وطنية حقيقة هنا، أنا لا أراها، فيجب أن نخلق هذه الروح، فإذا الدولة مع السياسيين لم ينجحوا، نحن كرجال دين يمكن أن ننجح، بالإتكال على الرب بالصلاة، بالتضامن، بالتضافر، وباللقاءات والرب يبارك وإنشاء الله نصل لنتيجة ونعلنها، وإنشاء الله الشعوب ستتذكرها، فتكون خطوة إيجابية في التاريخ ونقطة جديدة في تاريخ هذا الوطن العربي الذي هو فعلاً يحتاج إلى ربيع مثمر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان: لمصالحة وطنية شاملة لا تستثني أحدا

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها: “…نأمل أن يكون وحي الانفراجات قد هبط على القيادات السياسية اللبنانية، لتبدأ معها لغة العقل والتلاقي بين اللبنانيين، بدل منطق الانقسام والفتنة وترك الساحة أمام عبث المتآمرين والساعين خلف المكاسب والمصالح على حساب وحدة الوطن واستقرار وأمن الناس، وما نشهده اليوم من تفاهمات في أكثر من ميدان حكومي ونيابي وأمني، بعد خلافات عميقة، وعناءات مريرة، يدعونا إلى التفاؤل, وهذا يؤكد أن اللبنانيين إذا ما عزموا تجاوزوا الصعوبات، فلديهم من الثوابت والمشتركات ما يجعلهم يلتزمون الخيار الوطني، وضرورة العودة إليه مهما حدث من تشطيط وتشتيت, لأن الثابت لديهم – مهما اختلفت توجهاتهم وانتماءاتهم الحزبية والسياسية – هو حماية لبنان وتحصينه في مواجهة كل الزلازل والاهتزازات الإقليمية والدولية.
وأشار سماحته إلى أنه “لا بد أن نبارك الخطة الأمنية التي أقرها مجلس الوزراء، وندعو إلى تفعيلها وتطبيقها وتنفيذها في كل مناطق لبنان، بكل حزم وعزم، وإقفال كل الملفات التي اسمها مناطق أمنية إلى غير رجعة, وإلى إفساح المجال أمام الإرادات الخيّرة كي تسهم في نقل البلد من ثقافة الانقسام والفتنة والتفجير والإرهاب والاقتتال والحروب العبثية إلى ثقافة الوحدة والسياسة النظيفة والعيش الكريم، ثقافة الاستقرار والبناء، ثقافة استعادة الوطن من فم التنين الطائفي والمذهبي، ووضعه على سكة التعافي ومحاربة الفقر والإهمال، وآفة المخدرات والجريمة والخطف، بل ضرورة إيلاء الحكومة أهمية بالغة للملف الاجتماعي والصحي، وتعميم الإنماء، وفتح الآفاق أمام أصحاب الكفاءة كي يتحملوا مسؤولياتهم في تطوير دولتهم وتحديث مؤسساتها وتطهير إداراتها”.
ودعا سماحته الجميع إلى مسيرة جامعة، ومصالحة وطنية شاملة، لا تستثني أحداً من اللبنانيين، فخيارنا أن نكون معاً، ونعيش معاً، ونبني معاً وطناً لا مكان فيه للطائفية، ولا للمذهبية، ولا للطبقية، ولا دور فيه للمتعصبين وللمتطرفين، فلبنان لا يقوم، ولا يمكن أن يكون إلا بالاعتدال ورفض التعصب ونبذ الأحقاد. نعم هذا هو قدرنا نحن اللبنانيين وعلينا أن نتخذ من التجارب ما يمكّننا من معالجة مشاكل الحاضر والتأسيس للمستقبل، مستقبل “لبنان في قوته”، وفي دولته القادرة والعادلة التي تحتضن الجميع في مقابل ولائهم وانتمائهم لهذا الوطن، الذي آن له أن يكون سيداً وحراً ومستقلاً وخارج بازار التسويات الإقليمية والدولية.
وختم سماحته بدعوة المجلس النيابي إلى القيام بدوره وتحمّل مسؤولياته لإمرار الإستحقاق الرئاسي في موعده، واختيار رئيس جمهورية جديد يكون في مستوى هذه المرحلة الصعبة والمصيرية، وعلى قدر كبير من المسؤولية الوطنية، ولديه الكفاءة والقدرة على جمع اللبنانيين والعبور بهم وبالبلاد إلى بر الأمن والأمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ماهر حمود التقى لجنة أصدقاء سكاف: المعلومات اليقينية التي تفيد
أن الأسير “يحيى سكاف” لا يزال أسيرا عند العدو الإسرائيلي

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا يمثل لجنة أصدقاء الأسير “يحيي سكاف” برئاسة جمال سكاف وعضوية يحيى و روداد سكاف، ياسر علم الدين ومصطفى رستم ، وكانت مناسبة لتأكيد المعلومات اليقينية التي تفيد أن الأسير “يحيى سكاف” لا يزال أسيرا عند العدو الإسرائيلي، وهو موضوع في سجن خاصّ لكبار المجرمين، باعتبار أن العدو الصهيوني يعامل كبار “الإرهابيين” معاملة خاصة، ذلك أن الأسير سكاف كان قد اسقط حوالي أربعين من جنود الاحتلال ما بين قتيل وجريح، مما يجعل العدو الصهيوني يحتفظ به حتى يمضي السنوات الخمسمئة التي حكم بها، كما أن بعض الوسطاء كانوا قد نقلوا عن السلطات الصهيونية أن على عائلة سكاف أن تدفع مبلغ 40 مليون دولار لضحايا عملية دلال المغربي التي كان فيها يحيي سكاف حتى يسمحوا لهم برؤيته، مما يزيدنا يقينا أن العدو الصهيوني يحتفظ به ولا يعلن عن وجوده لأنه شخص “مميز” بالنسبة إليهم.
وختم المجتمعون بضرورة صدور موقف سياسي رسمي وشعبي يوازي قوة المعلومات المتوفرة لدى لجنة أصدقاء الأسير “يحيي سكاف”، وأكد الوفد أن بلدة الأسير سكاف “المنية” وسائر منطقة الشمال ستبقى على عهد المقاومة حتى إكمال التحرير بإذن الله، خاصة بعد الخطة الأمنية الناجحة التي أبعدت شبح المذهبية البغيضة التي افتعلت لمحاصرة المقاومة وأنصارها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: وفاة مطلوب خطير اثر تبادل لاطلاق النار
مع عناصر دورية قوى امن خلال توقيف

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العـامة لقـوى الامن الداخلي – شعبة العـلاقات العـامة اليوم الجمعة 4/4/2014 البلاغ التالي:
توافرت معلومات عن وجود أحد أخطر المطلوبين في تجارة وترويج المخدرات: ـ خ. ح. (مواليد 1981، بحقه 117 خلاصة حكم ومذكرة توقيف بجرائم: ترويج وتعاطي المخدرات، سرقة، تسهيل دعارة، تهديد وإطلاق نار عدة مرات على دوريات قوى الامن أثناء محاولة توقيفه)، في غرفة يستخدمها لتجارة المخدرات في حي الجورة ـ برج البراجنة. الساعة 20.00 من تاريخ 3/4/2014 قامت دورية من مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية، بناءً لإشارة القضاء المختص، بمداهمته، حيث أقدم على شهر مسدس حربي بوجه عناصرها والعراك معهم واطلاق النار باتجاههم مما إضطرهم للرد بالمثل، الأمر الذي أدى الى إصابة أحد عناصر الدورية وإصابته هو بجروح.
نقل المطلوب الى المستشفى للمعالجة لكنه ما لبث أن فارق الحياة حوالي الساعة 11.00 ليلاً.
ضبط المسدس الحربي الذي أطلق منه النار على عناصر الدورية وهو من عيار 9 ملمتر، كما عثر في الغرفة على كمية من مادة حشيشة الكيف وسجائر ممزوجة بهذه المادة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: لدعم الجيش والمقاومة وحركة “أمل” مع إقرار السلسلة

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان في افتتاح دورة ثقافية فكرية لحركة أمل – اقليم الجنوب في ثانوية “الشهيد بلال فحص” أن “عملية النهوض الوطني تستدعي الاهتمام البالغ في مجالات شتى سواء كان على الصعيد الأمني الذي يتمثل بإنجاح الخطة الأمنية والضرب بيد من حديد لجميع بؤر التوتر ومفتعليها وهذا يؤكد دور الجيش والالتفاف حوله دون اهمال المخاطر التي يشكلها العدو الصهيوني الذي لا زال يتوعد لبنان أرضا وشعبا ويسجل خروقات للسيادة اللبنانية في البحر والأرض والسماء مما يؤكد دور المقاومة في مواجهة هذا العدوان وكذلك الجيش والشعب، ولذلك فإننا جميعا معنيون بدعم هذه المقاومة لا التشويش عليها وهيئة الحوار في جلستها المقبلة ينبغي أن تكون متيقظة لبعض أصحاب المشاريع الطامحين لرئاسة الجمهورية ولو على حساب المقاومة وتضحياتها ولذلك نحن في حركة “أمل” نؤكد أن الخيارات التي جنبت لبنان المزيد من المآسي وحفظت لبنان وأرض لبنان هي خيارات جميع الوطنيين الشرفاء من التأكيد على وحدة الشعب اللبناني ومنع الاتجار المذهبي والطائفي به الى الجيش اللبناني الذي حمى الشعب اللبناني بيقظته وسهره في وجه التكفيريين والعدو الصهيوني الى المقاومة ضمانة ومستقبل لبنان ومؤسساته”.
أضاف “ان عملية النهوض ايضا تتطلب معالجة الأزمات الاجتماعية لجهة الأمور المطلبية عبر ايصال الحقوق لأصحابها فكما كنا منحازين الى المياومين نحن أيضا نعلن وبكل فخر اننا مع اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي يستفيد منها أكثر من مئتين وخمسين الف موظف لأنه لا يمكن أن نسأل عن انتاجية موظف يتقاضى راتبا لا يكفيه لتأمين السكن ورغيف الخبر وهذا الأمر ليس من مسؤولية الموظفين بل من مسؤولية المسؤولين في الدولة اللبنانية وخاصة أن المطالب ليست تعجيزية بل واقعية ومنطقية، وندعو أيضا لاطلاق يد مجلس الخدمة المدنية لمعالجة جيش العاطلين عن العمل وهم أصحاب كفاءات وأصحاب الشأن يعرفون أن البطالة في لبنان مرتفعة وأصحاب الكفاءات والخريجون على أبواب السفارات وجهتهم الهجرة فالحكومة حكومة المصلحة الوطنية ينبغي أن تشبه اسمها وهذا ما نتطلع اليه ونتمنى أن يكون”.
وأكد حمدان “دور الثقافة في بناء المجتمع وهذا الأمر الذي دعا اليه الامام المغيب القائد سماحة السيد موسى الصدر لأن المكون الجمعي لأي جماعة أو فئة أو تنظيم الرؤية والفكر وهذا يبقى اهتمام قيادة حركة أمل اليوم”.
وتحدث في الاحتفال المسؤول الثقافي لاقليم الجنوب ربيع ناصر الذي أكد “معاني الالتزام بالقيم والمبادىء”.
كذلك تحدث رئيس معهد الكوادر في حركة أمل علي كوراني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء في صور بين “القومي” و”الجهاد الإسلامي”
وتأكيد على التمسك بخيار المقاومة ونهجها

(أ.ل) – التقى منفذ عام منفذية صور في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور محمود أبو خليل في مكتب المنفذية وفداً من حركة الجهاد الإسلامي برئاسة مسؤولها في الجنوب الحاج أبو سامر موسى، وحضر اللقاء أعضاء في هيئة منفذية صور.
جرى خلال اللقاء التداول في عدد من المواضيع، وقد عرض المسؤول الفلسطيني الحاج ابو سامر لآخر مستجدات الوضع الفلسطيني، لا سيما ما يتعلق بالمسار التفاوضي، مؤكداً أن “الجهاد الاسلامي” تقف بحزم في وجه أي تفريط بالحقوق الوطنية والقومية في فلسطين، وترفض أية اتفاقات ترشح عن هذه المفاوضات.
وأشار المسؤول الفلسطيني إلى الأوضاع الصعبة التي تمرّ بها المخيمات الفلسطينية في لبنان من الناحيتين الأمنية والاجتماعية، وضرورة أن تنصبّ كلّ الجهود في سبيل التغلب على هذه الأوضاع. وأشار إلى أن “الجهاد” و”حماس” أطلقتا مبادرة فلسطينية بهذا الخصوص، ولقيت ترحيباً من سفارة فلسطين في لبنان والقوى والفصائل الفلسطينية كافة.
بدوره، أكد المنفذ العام الدكتور محمود أبو خليل أن الحزب القومي يحرص على منح الفلسطينيين في لبنان كامل الحقوق المدنية والاجتماعية، وهو قام بخطوات عديدة لتحقيق هذا الأمر الملح، وقدم مشروع قانون الى مجلس النواب اللبناني بهذا الخصوص. وأثنى أبو خليل على الخطوات الفلسطينية التي تحظى بإجماع القوى والفصائل كافة، معتبراً أن هذا الإجماع يجب أن يُستثمر في تحصين المخيمات من أعمال العناصر المتطرفة والمخلة بالأمن، وكذلك المطالبة بالحصول على الحقوق المدنية والاجتماعية.
وأثنى أبو خليل على مواقف حركة الجهاد الاسلامي وعلى الدور الذي تؤديه في مقاومة العدو الصهيوني، معتبراً أنّ المقاومة هي خيار ونهج نؤمن به، ولا سبيل لتحرير الارض من الاحتلال إلا بالمقاومة. واتفق المجتمعون على استمرار اللقاءت المشتركة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: ضبط سيارتين مسروقتين في عرسال

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الجمعة 4/4/2014 البلاغ التالي:
تواصل فصيلة عرسال في وحدة الدرك الاقليمي ضبط سيارات مسروقة في بلدة عرسال، فتمكنت بتاريخ 3/4/2014  من ضبط سيارتين في محلتي المصيدة ووادي حميّد وهما:
1- سيارة رباعية الدفع نوع بورش كيان عليها لوحة سورية مزورة
2- سيارة مرسيدس لون رمادي.
التحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد تأجيل «الحوار الوطني» إلى 5 أيار المقبل:
ما هي القضايا التي ينبغي الحوار حولها في لبنان في هذه المرحلة؟
 
(أ.ل) – صدر عن مجلة الامان مقالة للزميل قاسم قصير تناول فيها أبرز القضايا التي ينبغي الحوار حولها في لبنان هذه المرحلة في لبنان وجاءت كالآتي:
 لم ينجح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في اعادة كل الأطراف اللبنانية الى طاولة «الحوار الوطني» في الواحد والثلاثين من آذار الماضي، وغاب عن هذه الجلسة العديد من الأطراف الأساسية، هم الرئيس سعد الحريري ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ورئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ورئيس تيار المردة النائب سيلمان فرنجية ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان ورئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان.
ورغم انعقاد الجلسة بمن حضر وصدور بيان ختامي يشيد بتشكيل الحكومة الجديدة ويدعو للاستمرار بالحوار وتحديد موعد جديد للجلسة المقبلة في الخامس من شهر أيار المقبل، فإنّ التقويم الأولي لهذه الجلسة يشير الى الفشل في تحقيق الهدف الأساسي، وهو «الحوار حول الاستراتيجية الدفاعية»، اضافة إلى التراجع عن التزام «إعلان بعبدا» الذي سبق لمؤتمر الحوار ان أعلنه، وبروز قضايا وملفات ساخنة جديدة تحتاج للمعالجة.
كذلك إن اقتراب نهاية ولاية الرئيس الحالي العماد ميشال سليمان والدخول في مرحلة اجراء الانتخابات الرئاسية ما بين 25 آذار و25 أيار المقبل، يؤكد عدم امكانية تحقيق نتائج عملية للحوار الحالي بانتظار انتخاب رئيس جديد يتولى إدارة الحوار حول كل الملفات الساخنة التي يواجهها لبنان اليوم.
فما هي أسباب فشل جلسات الحوار وصعوبة تحقيق انجازات مهمة في الجلسة المقبلة؟ وما هي أبرز القضايا والموضوعات التي تتطلب اليوم إجراء حوار وطني موسع وعدم الاكتفاء فقط ببحث ملف الاستراتيجية الدفاعية وسلاح حزب الله؟
أسباب فشل الحوار
بداية ما هي الأسباب الواقعية والحقيقية التي أدت لفشل جلسات مؤتمر الحوار في الوصول الى اتفاق حول الاستراتيجية الدفاعية والتراجع عن «اعلان بعبدا» الذي أعلنته طاولة مؤتمر الحوار في 25 أيلول من عام 2012؟
لا بدّ من الاشارة بداية إلى أن الدعوة لعقد «مؤتمر حوار وطني» أو «طاولة حوار» أطلقها الرئيس نبيه بري في مرحلة ما بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري وبروز بعض المشاكل حول المحكمة الدولية والحكومة خلال عهد الحكومة الأولى للرئيس فؤاد السنيورة أواخر عام 2005 وقبل حرب تموز 2006. وقد حققت جلسات الحوار تلك عدة نتائج مهمة، ومنها الاتفاق على إقرار المحكمة الدولية ومعالجة السلاح الفلسطيني في المخيمات وخارجها، وبدء النقاش الجدي حول الاستراتيجية الدفاعية.
لكن اندلاع حرب تموز 2006 وما تلاها من أزمة سياسية داخلية أوقفا الحوار الوطني الى حين أحداث 7 أيار 2008 وانعقاد الحوار الوطني في الدوحة والاتفاق على انتخاب الرئيس ميشال سليمان وقانون الانتخابات وتشكيل حكومة وطنية جديدة. وبعد انتخاب سليمان تولى الدعوة لعقد جلسات الحوار التي شهدت انتكاسات عديدة بسبب الخلاف حول تفاصيل المحكمة الدولية وملف سلاح حزب الله، إضافة إلى غياب الرئيس سعد الحريري بسبب الأوضاع الأمنية وقرار القوات اللبنانية بمقاطعة الحوار لعدم جدارة حسبما يقول مسؤولي القوات.
وقد تبنى «مؤتمر الحوار الوطني» في جلسته قبل الأخيرة «إعلان بعبدا» الذي دعا للنأي عن النفس في الأزمة السورية وتحييد لبنان عن خلافات المنطقة، لكن التطورات الميدانية ومشاركة أطراف لبنانية في الصراع السوري أدت الى الخلاف حول اعلان بعبدا وعدم التزامه.
وفي الأشهر الأخيرة بدأ يبرز الخلاف المباشر بين الرئيس ميشال سليمان وحزب الله حول «ملف المقاومة» وما يسمى «المعادلة الثلاثية الذهبية، أي الجيش والشعب والمقاومة»، ووصف الرئيس سليمان هذه المعادلة «المعادلة الخشبية»، والرد القاسي من حزب الله عليه.
ويضاف إلى ذلك اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية وتراجع حظوظ الرئيس سليمان بالتمديد، كل هذه التطورات أدت الى شعور العديد من الأطراف الأساسية بعدم جدوى العودة للحوار حالياً كما ان التطورات المشاركة في لبنان والمنطقة وخصوصاً ما يجري في سوريا من أحداث وبروز ملفات جديدة للنقاش كل ذلك أدى إلى فشل الجلسة الأخيرة ولم يحصل حوار حقيقي حول الملفات الساخنة وتقرر تأجيل الجلسة الى الخامس من أيار المقبل، أي قبل 20 يوماً من نهاية ولاية رئيس الجمهورية الحالي ميشال سليمان، ما يشير إلى عدم امكانية حصول أي تقدم في الحوار في العهد الحالي.
القضايا الساخنة
ومع توقع فشل «مؤتمر الحوار الوطني» في تحقيق أية انجازات مهمة في ولاية الرئيس العماد ميشال سليمان وقبل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ما هي القضايا والملفات التي تستحق الحوار اليوم؟ وهل يجب ان يقتصر الحوارفقط على موضوع الاستراتيجية الدفاعية وسلاح حزب الله؟
مصادر سياسية مطلعة تعتبر «ان حصر الحوار حالياً وفي المستقبل فقط حول الاستراتيجية الدفاعية وسلاح حزب الله لم يعد مناسباً، لأن هناك قضايا أخرى استجدت تتطلب حواراً حقيقياً ومعمقاً وذلك للتوصل الى اتفاق شامل بدل التركيز على ملف واحد».
وتعدد هذه المصادر سلسلة من الملفات والقضايا التي ينبغي الحوار حولها بعد انتخاب الرئيس الجديد ومنها (اضافة إلى ملف سلاح حزب الله والاستراتيجية الدفاعية):
1- الأزمة السورية وتدخل الأطراف اللبنانية في هذه الأزمة وتداعياتها الأمنية والاجتماعية والاقتصادية.
2- مستقبل النظام السياسي اللبناني بعد تقويم تجربة اتفاق الطائف وكيفية استكماله أو تطويره للوصول الى حلول واقعية للأزمات التي يواجهها لبنان سياسياً وشعبياً بين فترة وأخرى.
3- قانون الانتخابات الجديد والتوصل الى مشروع يحقق التمثيل الصحيح للجميع ويمهِّد لنقل لبنان من النظام الطائفي الى النظام اللاطائفي.
4- الملف الفلسطيني وسلاح المخيمات والسلاح خارج المخيمات واعادة بحث القرارات التي اتخذت سابقاً من أجل تطبيقها.
5- معالجة الواقع الأمني المتدهور في كل المناطق اللبنانية والبحث في كيفية إعادة سلطة الدولة.
6- دور لبنان على مستوى المنطقة وكيفية التوفيق بين مواجهة العدوّ الصهيوني وبين الابتعاد عن المحاور الخارجية.
7- السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية المستقبلية في ضوء تحول لبنان الى دولة نفطية مستقبلاً.
وتختم المصادر السياسية:
هذه بعض الملفات والقضايا الساخنة التي تتطلب حوار وطنياً ومعمَّقاً، ويمكن بدء عقد جلسات ولقاءات على مستوى الخبراء أو قادة الصف الثاني للقوى الحزبية والسياسية، مع اشراك ممثلي المجتمع المدني والنقابات في هذا الحوار ومن خلال ذلك قد يحقق الحوار الوطني نتائج عملية.
لكن مع إدراك هذه المصادر صعوبة هذا الطرح اليوم، المهم عدم الاكتفاء بعقد جلسات بروتوكولية والتوجه نحو الحوار الحقيقي الذي ينقذ لبنان من أزماته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“درّجها للسلام” لمناسبة يوم الأمم المتحدة الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام

(أ.ل) – لمناسبة اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام الذي تحتفل به الأمم المتحدة لأول مرة هذا العام يوم الأحد 6 نيسان/أبريل 2014، ينظم مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت والإتحاد اللبناني للدراجات ونادي Beirut by Bike ومنتدى التنمية والثقافة والحوار، نشاطاً رياضياً في هذا اليوم بعنوان “درّجها للسلام” تحت إشراف اللجنة الأولمبية اللبنانية.
ويتضمن هذا الحدث دعوة أشخاص من كل الفئات العمرية إلى ركوب الدراجات الهوائية في نادي Beirut by Bike الواقع في منطقةNew Waterfront  في وسط بيروت، والمشاركة في الجولات المنظمة خلال هذا اليوم (مرفق البرنامج).
يهدف النشاط الى الاحتفال بالرياضة كوسيلة لتحقيق التنمية والسلام وذلك عبر التفاعل بين كافة شرائح المجتمع والتلاقي في أجواء من الفرح والإيجابية.
بالإضافة إلى الجولات على الدراجات الهوائية، يتضمن هذا اليوم برنامجاً متنوعاً يتخلله استعراضات وعرض مواهب على الدراجات ومسابقات وتوزيع جوائز.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ايقونات دينية مسروقة من سوريا في عهدة المطران درويش

(أ.ل) – بمسعى من الأجهزة الأمنية ومديرية المخابرات في الجيش اللبناني وفاعلي الخير المؤمنين بالعيش المشترك، تمكنت مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة من الحصول على  37 ايقونة دينية سرقت من الأديرة والكنائس في سوريا، ومن بينها اربعة ذات قيمة تاريخية، إضافة الى ادوات كنسية مختلفة. وقد استلم رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك سيادة المطران عصام يوحنا درويش الأيقونات من الأجهزة الأمنية المختصة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

نور حدّاد وقّعت”دليل السياحة البيئة والريفية”:
تعزيز السياحة الداخلية كفيل تحريك هذا القطاع
 
(أ.ل) – وقّعت نائبة رئيس نقابة الأدلة السياحيين الدكتورة نور فرّا حداد مساء أمس الخميس في جناح “مكتبة أنطوان” ضمن معرض HORECA، كتابها”دليل السياحة البيئة والريفية”Eco-Lebanon-Nature and Rural Tourism-A guide to unveil Lebanon.
وأوضحت حدّاد أن الدليل “يزوّد اللبنانيين  والسيّاح على السواء المعلومات اللازمة عن الأنشطة السياحية التي تتمحور على الطبيعة والثقافة الريفية في لبنان”، مشيرة إلى أن”هذا النوع من السياحة يمكن ان يدرّ مداخيل على المجتمعات المحلية، ويدعم المحميات الطبيعية والنشاطات الثقافية، ويقلل من التأثيرات السلبية للسياحة على البيئة اللبنانية. “.
وقالت حدّاد، وهي أيضاً مستشارة سياحية واستاذة جامعية وعضو مؤسس في جمعية تنمية السياحة الدينية التابعة للبطريركية المارونية، إن “الكتاب يشكّل أداة مهمة للتعريف في كل أنحاء العالم بفرص السياحة البيئية والسياحة المستدامة في لبنان، وجذّب السيّاح إلى لبنان. “.
والكتاب من ستة أقسام، لكل منها لون صفحات خاص بمحتواه، وهي عن السياحة الخضراء، والسياحة الزرقاء، والسياحة البيضاء، والسياحة الريفية. وفي القسم الخامس معلومات عملية لتنظيم رحلة بيئية، مع إيراد الأماكن المخصصة للمنامة، والمطاعم ذات الخصوصية الريفية والمحلية. وفي القسم السادس الأخير أرقام هواتف وبريد إلكتروني للأماكن الجديرة بالزيارة والجمعيات الأهلية التي تعمل في إطار السياحة المستدامة.
واشارت حدّاد إلى أن الدليل الذي بات متوافراً في المكتبات، “يبرز الكثير من أنواع الرياضات في الطبيعة، ومشاريع التنمية السياحية ، ونشاطات حرفية وأخرى ريفية كعصر الزيتون و صناعة منتوجات المونة.
ورأت حداد أن هذا الدليل “يساهم  في تعزيز السياحة الداخلية في لبنان وتشجيع اللبنانيين في لبنان وخارجه على تنظيم رحلات سياحية داخل بلدهم، ويجعلهم يفتخرون بغناه الطبيعي والجمالي”، لافتة إلى أن “من شأن تعزيز هذه السياحة أن يحدّ على المدى البعيد من الهجرة من المناطق الريفية”.
وشددت على أن “توقيت إطلاق هذه الكتاب يُضفي عليه أهمية مضاعفة نظراً إلى أن القطاع السياحي في لبنان يمرّ في ظروف صعبة، بفعل إحجام  السيّاح الأجانب عن زيارة لبنان لتخوّفهم من مشاكل أمنية، وبالتالي فإن تعزيز السياحة الداخلية كفيل تحريك هذا القطاع”.
وختمت بالقول إن الكتاب، إضافة إلى كونه دليلاً، يتناول مفاهيم “السياحة البيئية” و”السياحة الريفية”و”سياحة المغامرة” و”السياحة البديلة” و”المسؤولية السياحية”، ويشرح كيفية اعتماد “سلوك سياحي صديق للبيئة والطبيعة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: لدرء الفتنة المذهبية والحؤول دون وقوع
أي اقتتال فلسطيني لبناني أو فلسطيني فلسطيني

(أ.ل) – رحّب منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد: بالمبادرة الفلسطينية التي أطلقتها وأعلنت عنها الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان منذ أيام والتي تتضمن بنوداً ومواقف متفق عليها من قبل جميع تلك الفصائل لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان من أي دخيل طارئ، ولتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية – الفلسطينية على قاعدة الاحترام المتبادل والعمل على درء الفتنة المذهبية والحؤول دون وقوع أي اقتتال فلسطيني – لبناني أو فلسطيني – فلسطيني، والتي تتضمن أيضاً دعم وحدة لبنان وأمنه واستقراره ودعم مقاومته ومقاومة الشعب الفلسطيني المظلوم ضد العدو الصهيوني الغاصب حتى التحرير والعودة إلى الوطن الأم”.
وأشاد الشيخ الجعيد “أيضاً بالوعي والحكمة والتبصّر لدى قيادات تلك الفصائل التي أعلنت رفضها وإدانتها لكل عمليات التفجير الانتحارية الإرهابية الدموية الآثمة التي تستهدف الجميع دون استثناء، وكذلك إعلانها رفع الغطاء عن كل من يثبت تورطه بأعمال أمنية من داخل المخيمات الفلسطينية”.
وأخيراً طالب الشيخ الجعيد “بضرورة تعزيز صمود الشعب الفلسطيني من خلال منحه حق التملك وحقوقه المدنية والاجتماعية سيّما وأنّ الوثيقة المبادرة تتضمن أيضاً التمسك بالهوية الفلسطينية وبحق العودة ورفض مشاريع التوطين والتهجير والوطن البديل”، معتبراً “المبادرة بادرة حسن نوايا طيبة ومدخلاً لإقفال كل أبواب الفتنة بين المخيمات والجوار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

فوز طلاب الفنون –2 في المباراة الكبرى
للمسرح الإرتجالي الفرنكوفوني

(أ.ل) – شارك طلاب معهد الفنون الجميلة – الفرع الثاني – في الجامعة اللبنانية في مباراة الإرتجال المسرحي التي أقامتها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في إطار فعاليات “شهر الفرنكوفونية 2014” بنسخته الرابعة، على مسرح الجميزة ، كما شاركت جامعة البلمند- الألبا، جامعة القديس يوسف وجامعة الجنان – طرابلس. 
فاز فريق الجامعة اللبنانية الذي حظي بتأييد من الجمهور ومن اللجنة المؤلفة من ممثلي السفارات الفرنكوفونية في لبنان.
مبروك لكل من طلاب  قسم “المسرح، السينما والتلفزيون” في معهد الفنون الجميلة ( الفرع الثاني): جاد خاطر، نانسي صوايا، سيرينا الشامي، سارة بيطار،غالية صعب، روي الفخري، إستير كامبل، ناديا مطرق، فاي ناصيف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد إبراهيم السيد التقى وفد “التيار الوطني الحر”
 
(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد وفداً من التيار الوطني الحر برئاسة مسؤول العلاقات السياسية مع الأحزاب الدكتور بسام الهاشم.
أكد سماحته للوفد أهمية للدور الذي تلعبه وثيقة التفاهم بين حزب الله والتيار الوطني الحر في صياغة رؤية سياسية جديدة في لبنان تهدف إلى فتح آفاق المشاركة والحوار بين مختلف الأفرقاء في مواجه العقلية الإقصائية والانعزالية، وتعزيز مفهوم التلاقي بين مختلف القيادات الوطنية لتعزيز قوة لبنان بوحدة أبنائه والتفافهم حول جيشهم ومقاومتهم التي صنعت العزة والمجد للوطن.
وقال سماحته إن اللبنانيين اليوم مدعوون لتعزيز قوة بلدهم من خلال دعم مؤسسة الجيش وحماية المقاومة اللذين يشكلان معاً الأمل الحقيقي للشعب اللبناني للحفاظ على السيادة والاستقلال وحماية الأرض والكرامة والإنسان.
وفي موضوع الاستحقاق الرئاسي أكد سماحته على موقف الحزب الداعم لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها وضرورة العمل لتأمين الظروف المؤاتية لإنجاز هذا الاستحقاق الوطني والدستوري.
من جهته، أكد الوفد على متانة التحالف القائم بين الطرفين، مشيداً بتضحيات المقاومة في سبيل رفعة وعزة الوطن، ومنوهاً بالمواقف الوطنية لقيادة الحزب، كما أشاد بتضحيات اللبنانيين عموماً ومؤسسة الجيش بشكل خاص في مواجهة  القتل والإجرام الذي تمارسه العصابات التكفيرية المدعومة إقليمياً، وأشار الوفد إلى أن سياسة الانفتاح التي ينتهجها التيار تأتي من نفس المنطلقات التي جرى الحديث عنها والتي تهدف لبناء الثقة ومد جسور التعاون بين جميع اللبنانيين في سبيل مصلحة الوطن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
محاضرة حول البرنامج الإحصائي للبحث الكمي والنوعي
في المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية

(أ.ل) – نظّم المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية محاضرة حول البرنامج الإحصائي للبحث الكمي SPSS  وبرنامج البحث النوعي Atlas – T ألقاها الدكتور يوسف كفروني وذلك في مبناه الكائن في سن الفيل.
تحدّث بداية العميد الدكتور جورج سعد مُرحباً بالحضور ومثنياً على كفاءة الدكتور يوسف كفروني في الجامعة اللبنانية والذي يُعتبر أبو الإحصاء في لبنان. وهو صاحب كفاءة علمية واسعة وخبرة في التقنيات العلمية والإجتماعية والإحصاء. واعتبر العميد الدكتور جورج سعد أن هذا النشاط يندرج ضمن سلسلة نشاطات المعهد الذي ينوي أن يكثفه.
بعد ذلك شرح الدكتور كفروني هذين البرنامجين بشكل مُسهب وأبدى الطلاب رغبة في حضور جلسات تعليمية لكل من هذين البرنامجين (20 ساعة لكل برنامج) وأخذ العميد على عاتقه الاهتمام بهذا الأمر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: هدف ترشحي للرئاسة الخروج من الوضع القائم
وأنسحب إذا اختارت قوى 14 آذار غيري

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية في حزب “القوات اللبنانية” اجتماعا استثنائيا بمشاركة التكتل النيابي ل”القوات” والهيئات المركزية في الحزب، عملا بأعمال النظام الداخلي للحزب.
وبعد التشاور، أصدرت الهيئة التنفيذية بيانا تلاه النائب جورج عدوان جاء فيه: “إنطلاقا من المبادىء الوطنية والثوابت السياسية للقوات اللبنانية ول14 آذار التي تبلورت مع انتفاضة الإستقلال وتعمدت بدماء الشهداء، وتأكيدا لضرورة تحقيق هذه المبادىء من خلال الدولة التي تشكل المرجع الأول والأخير والضمان الثابتة والوحيدة لإحقاق الحق وترسيخ العدالة لجميع اللبنانيين سواسية، والوصول إلى وطن يتمتع بالحرية والسيادة والاستقلال ويحافظ على التنوع والديموقراطية وحقوق الإنسان، وبما أن لبنان يمر في مرحلة بالغة الدقة على الصعد الدستورية والسياسية والأمنية والإقتصادية، وسط حالة من الفوضى والتسيب والعنف وتمادي السلاح غير الشرعي على حساب سيادة الدولة وأمن المواطن، الأمر الذي يفاقم الهواجس والمخاوف حيال المزيد من الضياع والانحلال في جسم الدولة، وبما أن القوات اللبنانية جزء لا يتجزأ من 14 آذار بما تحمله من تاريخ نضالي في سبيل لبنان وإصرار على التصدي لمحاولات احتواء الدولة وتغيير هوية الوطن وحرص على احترام القواعد الديموقراطية في المواجهة السياسية، ولأن إحداث تغيير جذري في الواقع الراهن بات ضرورة ملحة للخروج من النفق وإحداث صدمة إيجابية تستعيد معها الدولة هيبتها ورئاسة الجمهورية موقعها كضمانة للجميع وسد في وجه المخاطر التي تحيق بالوطن ووحدته، وتأسيسا على أن الشعب اللبناني هو مصدر السلطات كلها ممثلا بالمجلس النيابي، قررت الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية بالإجماع ترشيح رئيس الحزب سمير جعجع لانتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية”.
وكان اللقاء قد استهل بكلمة رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الذي قال: “نجتمع اليوم بشكل استثنائيٍ، في الشكل والمضمون. استثنائي في المضمون نظرا لخطورة الأوضاع التي يعيشها لبنان. إن الخطوة التي نحن بصدد مناقشتها واتخاذ القرار النهائي بشأنها، يمكن أن تشكل مفترقا مهما في تاريخ لبنان. من هنا حجم المسؤولية الملقاة على عاتق كل منكم في اتخاذ القرار الصائب”.
وأضاف “إن لبنان بحالة تدهور مستمر في السنوات الأخيرة. تدهور طال كل جوانب حياتنا الوطنية: فصورة لبنان في الخارج ضربت، والثقة به اهتزت، مما دفع بالعديد من الدول العربية، التي هي فعلا شقيقة، الى منع مواطنيها من القدوم الى لبنان، والعديد من الدول الغربية الى تحذير مواطنيها كذلك. حدود لبنان لم تعد واضحة المعالم بفعل اختراقها على نطاق واسع من مجموعات مسلحة، ذهابا وإيابا للقتال في سوريا، وسيادة الدولة استبيحت على نطاق واسع بفعل السلاح غير الشرعي المنتشر في الداخل. اقتصادنا في حالة تدهور مستمر بفعل الاهتزازات الأمنية المتكررة، وعدم الاستقرار، وقلة الثقة بالدولة اللبنانية، مما أدى الى تدهور معيشي ملحوظ وأوضاع اجتماعية صعبة ومعقدة”.
وتابع: “تجاه كل ذلك، نحن أمام خيار من اثنين: إما أن نكمل كما نحن، والنتيجة مزيد من اللاستقرار على كل الصعد، وإما أن نستجمع قوانا بخطوة غير عادية وغير تقليدية لإحداث نقلة نوعية وجذرية للخروج مما نحن فيه، الى الواقع الجديد المرتجى. لا نجتمع اليوم كالعادة لمناقشة تعديل في نظام داخلي، أو للنظر في تحالفات انتخابية، ولا لتحليل أحداث سنة منصرمة. نحن نجتمع اليوم في محاولة لتعديل مسار الأحداث في لبنان، والخروج من أزمتنا الحالية الى رحاب الأمن والاستقرار والبحبوحة والسيادة والحرية والاستقلال. والله ولي التوفيق”.
وفي دردشة مع الاعلاميين، طمأن جعجع “بعض القلقين على 14 آذار” الى أنها “بألف خير، ونتدبر أمورنا على أفضل ما يرام، ولو أننا، اختلفنا في بعض الأوقات على وجهات نظر متباينة، ولكن نحن في أغلب الاوقات متفقون على كل شيء”.
واوضح أن “هدف الترشح هو الخروج من الوضع القائم، اذ لا يمكن أن تستمر الأمور على ما هي، بحيث ستمدد الأزمة التي نعيشها من نزف الى نزف أكبر، ومن تدهور الى تدهور أكبر، لذا بتنا في حاجة الى نقلة نوعية وليس لتسوية، ويبقى التوفيق على الله”.
وأكد جعجع أنه “لم يقبل يوما بالتسوية، والدليل حين رفضت مغادرة لبنان في العام 1994 واخترت الاعتقال بدلا من الهرب، مع العلم أنني كنت أعلم بذلك قبل 48 ساعة، وقد تلقيت عروضا منها اللجوء الى السفارة البابوية ومنها الى الفاتيكان أو أي مكان آخر، لكنني رفضت لأنني لست من الذين يقيمون وزنا لحسابات الربح والخسارة”.
واستشهد بقول مأثور لرئيس حزب الكتائب المؤسس بيار الجميل: “On bat ma mr, j cours” أي “حين يضربون أمي، أركض لنجدتها”، فقال: “انطلاقا من معاينتي للوضع القائم منذ ثمانية أشهر، رأيت أن الأمور باتت بحاجة الى ترتيب ومعالجة، من هنا جاء ترشيحي كمحاولة جدية للخروج من هذه الأزمة”. واشار الى “وجوب إعطاء الترشيح حظوظا، لأن أكثرية اللبنانيين يتوقون الى الخلاص من هذا الواقع الآخذ في الانحدار”.
وشدد جعجع على أنه “سيدخل قصر بعبدا في حال فوزه بالخطاب نفسه، مع ما يترتب على ذلك من مسؤولية اضافية”.
وردا على سؤال، رحب بموقف النائب محمد فنيش الانفتاحي، لافتا الى “أنني لا أكن أي شعور بالبغض تجاه حزب الله، بل أنظر اليهم كنظرتي الى شباب القوات اللبنانية، ولكن هذا لا يعني أنهم غير مخطئين بما يقومون به، وعلى المسؤول ان يقول الحقيقة كما هي”.
وردا على سؤال، استبعد إمكان إجراء حوار بين الدولة اللبنانية والنظام السوري “باعتبار أن سوريا أصبحت اليوم في وضع مؤسف للغاية ولا سيما بعد سقوط أكثر من 160 ألف قتيل، فالنظام والمعارضة السورية متلهيان بشؤونهما، ولكن يبقى أن هناك مشكلة داخلية تتعلق باللاجئين السوريين في لبنان، والتي باتت في حاجة الى معالجة جديدة، إذ إن لبنان بات غير قادر على الاستيعاب، مما سينعكس سلبا على اللبنانيين واللاجئين على حد سواء”، داعيا الحكومة الحالية الى “التوقف جديا عند هذه المشكلة لإيجاد الحلول الناجعة”.
ولم يخف جعجع قلقه من عودة مسلسل الاغتيالات، ولا سيما استهدافه شخصيا، “ولكنني سأعزز تكثيف الاجراءات الأمنية أكثر فأكثر، فمن يحاول الاغتيال أدعوه الى تغيير هذا التصرف، باعتبار ان هذا الأسلوب لا يؤدي الى أي مكان”.
وعن رده على طلب الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله لجهة الحوار معه حول ما يجري في سوريا، أكد جعجع ان “الحوار لم ينقطع، ونوابنا يلتقون باستمرار نواب حزب الله في المجلس النيابي، ولكن كما هو واضح من حديث السيد نصرالله والنائب محمد رعد أن الحزب حسم وجزم مسألة بقائه في سوريا، وأنا بكل صراحة لست مع هذا المنطق الذي هو خراب على الحزب وعلى الطائفة الشيعية باعتبار أن التاريخ يسجل ويحاسب. وانا ضنين بالسنة والشيعة كما بالمسيحيين، ولست من الذين يتفوهون بكلام معسول باعتبار أنه لا يؤدي الى أي نتيجة”.
ولفت الى أحقية الترشح لأي كان “ولكن أتمنى على كل مرشح أن يكون لديه برنامج واضح”، منتقدا المرشح “الذي لا يتكلم أو ينطق بأي موقف ليبقى مقبولا من الجميع”.
وردا على سؤال، دعا جعجع العماد ميشال عون الى إعلان ترشيحه، “وبالطبع لن يكون ترشيحه ضدي بشكل مباشر”، داعيا الى “اجراء الانتخابات ديموقراطيا والله ولي التوفيق، وفي حال فاز العماد عون سوف أذهب لتهنئته أمام كل الناس، اذ لا يجوز أن نعتمد لعبة الديموقراطية ولا نقبل بنتائجها إلا اذا كانت لمصلحتنا، ولكن في الوقت عينه أتمنى على الجنرال أن يهنئني في حال كانت النتيجة لمصلحتي”.
وإذ لفت الى أن “الرئيس ميشال سليمان لم يسع يوما الى التمديد”، أعلن جعجع أن “الرئيس نبيه بري سيدعو الى جلسة انتخاب رئيس جديد، لكنني متخوف من أن البعض، في حال لمس أن ميزان القوى الانتخابي ليس لمصلحته، سيمتنع عن المشاركة في الجلسة”، آملا “أن يتوجه فريق 8 آذار على غرار فريق 14 آذار الى المجلس بمرشحه وانتخاب رئيس جديد بين مرشحين”.
ونفى جعجع ان يكون ترشيحه بمثابة خطوة استباقية لاخيتار 14 آذار لمرشح موحد، وقال: “أنا حتى هذه اللحظة مرشح القوات اللبنانية، والآن سنسعى الى أن أكون مرشح 14 آذار، واذا اختارت هذه القوى مرشحا غيري فأنا مستعد أن أنسحب له”، رافضا اللجوء مرة جديدة الى اختيار رئيس توافقي “باعتبار أن الرئيس المقبل يجب أن يكون حاسما في موافقه، فعلى سبيل المثال لا الحصر، مسألة ضبط الحدود اللبنانية ليست للتفاهم والتوافق، فالسلطة في النهاية قرار حازم وجازم، وإلا لاخترنا “أبو ملحم” رئيسا للجمهورية”.
وعما اذا كان اختيار يوم ترشيحه في الذكرى الثانية لمحاولة اغتياله، أجاب جعجع: “في الواقع كان الأمر مجرد مصادفة، وقد لفتني الى هذا التاريخ أحد الصحافيين خلال مقابلة معه، مما يؤشر الى أنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
UNDP في يوم التوعية من الالغام: تقيد حركة السكان في لبنان وتعيق التنمية

(أ.ل) – صدر عن برنامج الامم المتحدة الانمائي، لمناسبة اليوم الدولي للتوعية من الالغام البيان الاتي:
بعد فترة طويلة من شن الحروب، لا تزال بعض الأسلحة تشكل مصدر تهديد لحياة المدنيين في زمن السلم الذي تبعها، فالألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار هي أسلحة عشوائية تشوه منذ سنوات لا بل حتى عقود الأطفال والمزارعين والمواطنين وتقتلهم بشكل يومي”.
اضاف “في الرابع من نيسان، تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للتوعية من الألغام والمساعدة في الإجراءات المتعلقة بالألغام في جميع أنحاء العالم لنشر الوعي حول هذه الأزمة التي صنعها الإنسان. فيسلط هذا اليوم الضوء على الخطر الذي تلحقه الألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار بحياة الشعوب المدنية وأمانها وصحتها ويشجع الحكومات على استئصال هذا الخطر. كانت الإجراءات الإنسانية المتعلقة بالألغام ولا تزال تصب في مصلحة الشعوب وتنظم عدة فعاليات في لبنان للمساعدة في إعادة لفت انتباه المصلحة العامة والإعلام على أهمية الإجراءات المتعلقة بالألغام والحفاظ على الزخم الذي تحقق نحو عالم خال من الألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار”.
وتابع “لا يمنع العمل الحيوي لإزالة الألغام في لبنان وقوع الحوادث فحسب، بل يفتح الطرقات ويمكن المجتمعات الريفية من إعادة الإنتاجية لأراضيها الزراعية، وقد تم تأمين أو حتى إزالة الآلاف من مخلفات الحرب القابلة للانفجار في المدارس والطرق والمناطق السكنية وتلقى عشرات الآلاف من السكان دورات حول خطر الألغام واستفاد العديد منهم من برامج مساعدة ضحايا الألغام. بالإضافة الى تصديق الحكومة اللبنانية على اتفاقية الذخائر العنقودية، فقد مكنت هذه الإنجازات لبنان من التقدم بثبات في رحلة التعافي نحو بلد أكثر أمنا واستدامة وقد نجح لبنان في تحويل معاناته التي نجمت عن هذه الأسلحة المضرة والعشوائية الى مصدر يبعث روح القوة والمرونة والقيادة، وبات اليوم المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام مركزا مرجعيا يشاطر خبرته بسخاء مع البلدان المتضررة”.(انتهى)

ــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *