الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 23 حزيران 2015 العدد 2921

نشرة الثلاثاء 23 حزيران 2015 العدد 2921

tamam salam

سلام ترأس اجتماع خلية الازمة الوزارية لمتابعة ملف العسكريين المخطوفين

ابراهيم: لا شيء جديدا في ملف العسكريين المخطوفين والمفاوضات لم تتوقف بل انتهت

 (أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي اجتماع خلية الازمة الوزارية المكلفة متابعة ملف العسكريين المخطوفين، في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، وزير المالية علي حسن خليل، وزير الصحة وائل ابو فاعور، وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير العدل أشرف ريفي، والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم والامين العام لمجلس الدفاع الاعلى اللواء محمد خير.

أكد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم قبيل اجتماع خلية الازمة المكلفة متابعة ملف العسكريين المخطوفين، أن “لا شيء جديدا في ملف العسكريين المخطوفين، والمفاوضات لم تتوقف بل انتهت”.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السرايا، الرئيس العماد ميشال سليمان.

والتقى سليمان وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وتناول البحث الأوضاع العامة.

ومن زوار السراي الوزير السابق شارل رزق.-انتهى-

———-

army

الجيش: توقيف 6 سوريين في عرسال للاشتباه بانتمائهم إلى المجموعات المسلحة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، أوقفت قوى الجيش في منطقة اللبوة، المطلوب محمد أحمد يوسف من التابعية السورية لمشاركته بالاعتداء على مراكز الجيش خلال أحداث عرسال، كما أوقفت 5 سوريين للاشتباه بانتمائهم الى تنظيمات إرهابية.

من جهة أخرى، وعلى أثر حصول إشكال فردي بين مواطنين في محلة القبة – طرابلس وتطوره إلى إطلاق النار من مسدس حربي، تدخلت قوة من الجيش وأعادت الوضع إلى طبيعته، وأوقفت 6 أشخاص من المشاركين في الحادث.

تم تسليم الموقوفين الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

kahwaji23-6-2015

قهوجي عرض ووفد كتلة المستقبل النيابية الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، وفداً من كتلة المستقبل النيابية ضمّ النواب: أحمد فتفت، قاسم عبد العزيز وكاظم الخير، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

———-

majles niaby

لجنة المال والموازنة التأمت برئاسة كنعان وأقرت اتفاقية قرض

وتعاون اقتصادي مع الصين بـ 50 مليون يوان وتبادل تجاري مع الاكوادور

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة في العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم في مجلس النواب برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: ياسين جابر، احمد فتفت، جمال الجراح، عباس هاشم، وحسن فضل الله، والمدير العام لوزارة المال آلان بيفاني.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب كنعان: “خصصت جلسة لجنة المال والموازنة اليوم لدرس واقرار جدول الاعمال المقرر والمتضمن اربعة بنود وهي مشاريع قوانين: الاول يتعلق باتفاق تعاون اقتصادي وفني بين الحكومة اللبنانية وحكومة الصين الشعبية بقيمة 50 مليون ايوان صيني، أي ما يعادل 6 ملايين دولار اميركي. وهذا الاتفاق ستتم العودة به الى مجلس الوزراء ولاحقا الى مجلس النواب لتحديد القطاعات المستفيدة وتخصيص المبالغ وفقا للاتفاقات الخاصة التي سيوقعها لبنان والصين الشعبية.

والمشروع الثاني هو الوارد بالمرسوم رقم 635 لطلب ابرام الاتفاق تجاري بين الحكومة اللبنانية وحكومة جمهورية الاكوادور، وهذا الاتفاق من شأنه تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، ويدخل من ضمنه اعفاءات جمركية وغيرها مما يساهم في تعزيز هذا التبادل على كل الاصعدة، وبعد المناقشة أقر هذا الاتفاق بموجب المرسوم المحال من الحكومة.

درست اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1413 لاضافة فقرة الى المادة 80 من القانون رقم 60/88 تاريخ 12/8/1988 وتعديلاته والمتعلق بالرسوم والعلاوات البلدية، وهو يتعلق باعفاء الدولة اللبنانية من الابنية التي تستأجرها من الرسوم البلدية وما شابه. وبعد مناقشة هذا المشروع، تقرر ارجاء بته ريثما يحضر وزير الداخلية والبلديات او من يمثل الوزارة لكي نستمع الى رأيهم، وهذا ضروري في هذا المجال، وخصوصا اننا نعرف ان البلديات محتاجة الى أي دخل وايرادات في هذه الفترة ولا تتحمل اعفاءات وما شابه. فالدولة تعفي نفسها من كل شيء حتى من حقوق البلديات، ولذلك نتمنى حضور وزير الداخلية والبلديات الوصي على البلديات ويفترض الاخذ في الاعتبار ان حقوق البلديات، البلديات التي تحقق التنمية الفعلية والحقيقة، ولذلك يجب ان تصان حقوقها سواء من عائدات الخليوي واموال الصندوق البلدي المستقل التي لم تسدد حتى الآن.

ودرست اللجنة مشروع القانون الوارد المرسوم رقم 1416/ لتعديل المادة 64 من القانون رقم 326 تاريخ 28/6/2001 وتعديلاته (الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2001) وايضا في هذا المشروع له علاقة مباشرة بالصندوق الوطني المستقل، وان التعديل فيه يضاف الى أكلاف النظافة وتعرفون الشركات التي تتولى عملية النظافة في لبنان من “سوكلين” وغيرها، وايضا يضاف الى هذه المادة امكان اقتطاع للمناطق التي ليس لديها بلديات والخارجة عن نطاق الافادة، وهذا يوسع رقعة الاقتطاع ايضا، ولذلك تقرر ارجاء بته لكي نستمع من وزارة الداخلية والبلديات وأناشدها ان تكون حاضرة في الجلسة المقبلة لان حقوق البلديات أمر من اختصاص وزارة الداخلية والبلديات ويجب ان يكون هذا الحرص من الوزارة والنواب والجلسة المقبلة ستكون الخميس المقبل مع جدول اعمال جديد”.-انتهى-

———

info

رئيس اتحاد العاملين في القطاع الصحي زار قزي:

نعمل على صياغة مذكرة تفصيلية بحاجات هذا القطاع

تمهيداً لتسليمها لمعاليه في اقرب وقت ممكن

(أ.ل) – أدلى رئيس نقابات العاملين في القطاع الصحي السيد توفيق المدهون بعد زيارة وزير العمل الأستاذ سجعان قزّي بالتصريح التالي:

لقد تشرّفنا بزيارة معالي الأستاذ سجعان قزي كأول عمل رسمي نقوم به بعد الانتخابات التكميلية لاتحادنا وتوزيع المسؤوليات الجديدة في الاتحاد.

كان هدف الزيارة فضلاً عن التعارف مع القيادة الجديدة الاستماع إلى توجيهات معاليه من جهة ووضعه بصورةٍ أولية في أهمّ المشكلات التي يتعرّض لها القطاع الصحي في لبنان والعاملين في هذه الظروف الصعبة.

أكدّنا لمعاليه على أهمية وقف ومنع مزاحمة اليد العاملة غير اللبنانية في هذا القطاع ليس فقط من باب حماية اليد العاملة اللبنانية المتخصّصة بل وكذلك حفاظاً على صحة المريض ومستوى العمل في القطاع حيث تقوم بعض المستشفيات الخاصة وكذلك الحكومية بتوظيف غير اللبنانيين وطرحنا كذلك الأزمة الخطيرة والمزمنة التي تعانيها المستشفيات الحكومية وخصوصاً العاملين فيها لجهة قبض رواتبهم في المواعيد المحدّدة ووجود عدد كبير منهم يعمل بصفة مياوم خارج قانوني العمل والضمان الاجتماعي.

من جهة ثالثة طالبنا معاليه العمل مع المستشفيات الخاصة من أجل المساواة في عدم حسم ضريبة الدخل حيث يعفى منها فئات وتحسم على فئات أخرى خلافاً للمساواة في العمل والأجر في القطاع الواحد إضافةً لذلك طلبنا من معاليه تطبيق القوانين المرعية في القطاع لناحية توحيد الدوام لمختلف الفئات حيث تسود العشوائية في تحديد مدّة ودوام العمل.

أخيراً، طرحنا على معاليه أهمية وواجب وحقّ استفادة العاملين في القطاع الصحي من الحقّ باستمرار الرعاية الصحية الكاملة للأجير وأسرته بعد التقاعد بعدما يكون قد أفنى الجزء الأكبر من حياته في هذه الخدمة النبيلة. قد لاقينا كلّ تفهّم من معالي الوزير تجاه هذين القضايا وأكّدنا على أنّ المجلس التنفيذي الجديد للاتحاد يعمل على صياغة مذكرة تفصيلية بحاجات هذا القطاع ومطالبه الأساسية تمهيداً لتسليمها لمعاليه في اقرب وقت ممكن.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في مزرعة حنوش العاقورة وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 23و 2015/6/25 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير امام وفد صناعيي المكلس: لأوسع مشاركة في لقاء البيال الخميس

لإطلاق صرخة مدوية لانقاذ لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا من جمعية صناعيي وتجار المكلس وجوارها برئاسة منصور مشعلاني، وجرى بحث “في الاوضاع الصعبة التي يعانيها اصحاب المؤسسات في المنطقة ومطالبها الانمائية”.

بداية رحب شقير بالوفد في “بيت الاقتصاد اللبناني”، مؤكدا “الوقوف الى جانبهم في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر فيها البلد وخصوصا على المستوى الاقتصادي”.

وقال: “ان الظروف الصعبة التي تكبل قطاعات الانتاج تفرض علينا جميعا أقصى درجات التعاون والتضامن لامرار المرحلة بأقل خسائر ممكنة”.

وتحدث عن “أهمية اللقاء الجامع الخميس في “البيال” لكل قوى الانتاج من هيئات اقتصادية واتحاد عمالي عام ونقابات مهن حرة ومجتمع مدني، الذي يراد منه توجيه رسالة قوية الى أهل السياسة أن البلد لم يعد في استطاعته التحمل، وان كل العوامل والظروف تظهر بشكل غير قابل للشك ان لبنان يتجه نحو الانهيار الكلي”، داعيا الى “أوسع مشاركة لأطلاق صرخة مدوية لانقاذ لبنان”.

أما مشعلاني، فعرض اوضاع المؤسسات الصعبة في منطقة المكلس وجوارها “حيث الاعمال شبه متوقفة والمؤسسات قاب قوسين او أدنى من الاقفال أو الافلاس”، مشيرا الى “مزاحمة كبيرة من مؤسسات غير شرعية ينشئها النازحون السوريون في المنطقة وفي كل المجالات”.

وطلب “مساعدة شقير في اقرار مرسوم زيادة عامل الاستثمار الصناعي في منطقة المكلس الصناعية، لما له من مردود ايجابي على صناعيي المنطقة”.

ورد شقير مؤكدا انه “طالب مرارا باقرار قانون يحدد كوتا 10 في المئة للعمال السوريين من مجموع العاملين في المؤسسات اللبنانية، وكذلك باقرار قانون آخر ينزل عقوبة السجن بكل لبناني يساعد اشخاصا من جنسيات اجنبية بانشاء مؤسسات غير شرعية، لكن حتى الآن لم يستجب طلبنا بسبب الخلافات بين أهل السياسة التي تشل البلد برمته”.

وأكد “بذل المستطاع والتواصل مع كل المعنيين لاقرار مرسوم زيادة عامل الاستثمار الصناعي في المنطقة الصناعية في المكلس”.-انتهى-

———

ibrahim23-6-2015

ibrahim1-23-6-2015

إبراهيم تبادل مع سفير أندونيسيا الجديد الهدايا التذكارية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير اندونيسيا الجديد في لبنان احمد خازن الخميري في زيارة تعارف وبحث معه سبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة الاندونيسية وجرى تبادل للهدايا التذكارية.-انتهى-

———

nabih berri

بري التقى حردان ومخزومي وتأكيد على ضرورة تفعيل المؤسسات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان والوزير السابق علي قانصوه، وجرى عرض للاوضاع الراهنة.

وقال حردان بعد اللقاء: عرضنا الاوضاع في لبنان والمنطقة، ومن الواضح ان القلق يساور الجميع في غياب المؤسسات الفاعلة في الدولة، لذلك يحضر السؤال الى اين نحن ذاهبون؟ ما هو المطلوب؟ هل نريد ان لا يبقى اي مؤسسة تعمل في البلد؟ من هي مرجعية المواطن؟ هل الحكومة، المجلس النيابي، رئاسة الجمهورية؟ ربما بعد وقت الاجهزة الامنية، ونحن نشاهد اليوم ماذا يجري من تطورات.

اضاف: ان هذا الحجم من التحرك الارهابي المهدد لاستقرار البلد هل هو جواب على السؤال اين نحن ذاهبون؟ والحقيقة ناقشنا كل هذه المواضيع بشكل دقيق، وقد سجلنا الى جانب دولة الرئيس بري موقفاً ثابتاً وهو انه يجب تفعيل المؤسسات في البلد، فهذه المؤسسات لجميع اللبنانيين رئاسة الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة. ويجب ان تكون المواقف السياسية للاطراف لخدمة هذه المؤسسات وتعزيزها. نحن نعتقد انه قبل ان نصل الى الهاوية، لاننا اليوم نحن على الحافة، من الضروري ان نفعّل المؤسسات لنصل الى برّ الامان. الموضوع الثاني هذه المناطق التي تتحرك اليوم وتهدد الاستقرار. نحن نقول لهؤلاء انهم لن يجدوا قوى حاضنة لهم وسيواجهوا بكافة القوى الشعبية في لبنان وندعوا اللبنانيين لكي يشكلوا جبهة مواجهة لهؤلاء الارهابيين في الداخل اللبناني او على صعيد ما يحصل من مواجهة في السلسلة الشرقية من جبال لبنان على الحدود اللبنانية- السورية. لذلك فانه من هذا الموقع والدور والرؤية نقول نعم لهذه المواجهة، ونشدّ أزر المقاومة والجيش اللبناني والجيش العربي السوري في مواجهة هذه القوى الارهابية لان نتيجتها هي استقرار الوضع داخل القرى والبلدات والمدن اللبنانية.هذا هو المطلوب وهذا ما نعتقد انه من واجب كل القوى السياسية ان تتجه اليه.

ثم استقبل الرئيس بري رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي وعرض معه للوضع في البلاد.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان خالد بن هلال بن ناصر المعولي مهنئاً بشهر رمضان المبارك.

كما استقبل الرئيس بري رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 25/6/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الصاروخية من على متن طوافات عسكرية. وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة كفرتبنيت – الجنوب.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور بعد لقاء زعيتر: استمرار تعطيل مجلس الوزراء بات مؤذيا جدا

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه الوزارة اليوم، السيد تيمور جنبلاط ووزيري الزراعة أكرم شهيب والصحة وائل ابو فاعور والنائب علاء الدين ترو، وبحث معهم في الأوضاع السياسية والشأن الإنمائي.

وقال ابو فاعور على الاثر: “بحثنا مع الوزير زعيتر في المشاريع الانمائية في الجبل واقليم الخروب، وراجعنا بعض الملفات في الوزارة، ولمسنا كل التجاوب والحرص على تلبية مطالب مواطنين وابناء مناطق محرومة تاريخيا يحتاجون الى مساعدة على مساحة جبل لبنان بشكل عام”.

وأكد ان “استمرار التعطيل في عمل مجلس الوزراء بات مؤذيا جدا، وهناك الكثير من المشاريع لا تحتمل هذه الرفاهية التي تمارس في تعطيل مجلس الوزراء ومجلس النواب اضافة الى التعطيل الرئاسي”.

ولفت الى ان “خطوط الاتصال بين الرئيسين نبيه بري وتمام سلام والنائب وليد جنبلاط مفتوحة لمعالجة الوضع”، معتبرا ان “القوى السياسية تجمع على ان الوضع لا يمكن ان يستمر وهناك مطالب محقة لقوى سياسية وتعيينات معينة معترف بها، لذا لا يجوز الاستمرار في التعطيل”.

وبحث زعيتر في شؤون مناطقية مع النواب هادي حبيش، علي خريس، قاسم عبد العزيز والنائب السابق امين شري.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني: ننتظر دعوة سلام لعقد جلسة للحكومة

(أ.ل) – اكدت وزيرة شؤون المهجرين اليس شبطيني انها “تنتظر دعوة الرئيس تمام سلام لعقد جلسة منتجة لمجلس الوزراء”.

وايدت في حديث لمصدر إعلامي الخطوات التي يقوم بها الرئيس سلام، داعية الى “مناقشة مطالب العماد ميشال عون لنرى ان كانت محقة ام لا”، ومعتبرة “ان التيار الوطني الحر يريد التحكم بكل قرارات الحكم في الدولة بالاتفاق مع حزب الله”.

وأكدت شبطيني “ان الساحة الامنية مضبوطة ووزير الداخلية نهاد المشنوق يقوم بواجبه على اكمل وجه”.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 13,25 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,50 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

basil1-23-6-2015

basil23-6-2015

باسيل لوزراء الخارجية العربية: لن نقبل ان تصبح داعش قدرا

(أ.ل) – أقام وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مأدبة إفطار في فندق موفنبيك مساء الثلاثاء تكريما للوزراء خارجية الدول العربية المتوسطية ومن ناب عنهم ووزيري خارجية لاتفيا واللوكسمبورغ والامين العام لجامعة الدول اًلعربية نبيل العربي، والمفوض الاوروبي لسياسة الجوار الاوروبية ومفاوضات التوسع يوهانس هان الذين سيشاركون الاربعاء بمؤتمر بيروت الوزاري حول مذاجعة سياسة الجوار الاوروبية. شارك في المأدبة كل من الوزراء رشيد درباس، آلان حكيم. محمد المشنوق وآرتور نظاريان وحشد من السفراء المعتمدين لدى لبنان وكبار موظفي الجامعة والاتحاد الاوروبي والمفوضية. وألقى الوزير باسيل بالمناسبة كلمة ركز فيها على معاني رمضان وقال:

“أصحاب المعالي، أصحاب السعادة، السيدات والسادة،

يسرّنا أن نلتقي في لبنان اليوم عشية المؤتمر الوزاري لمراجعة سياسة الجوار مع دول الاتحاد الأوروبي، وما يضاعف سرورنا ويضفي نكهة تنوعنا، هو أن نلتقيَ على مائدة إفطارٍ رمضانية. لذا نتقدّم منكم جميعاً بأطيب التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلين الربّ أن يعيده على بلداننا وشعوبنا بالخير واليُمن.

يستبطن مفهوم الصيام ثلّةَ من القيم الإنسانية والروحية الجميلة والراقية، وفي طليعتها تنمية الإحساس لدى الإنسان بالحاجة لدى الآخر، ويغذّي بالتالي فضيلة التلاقي مع الآخر، كل آخر. ولا يسعنا إلا أن ننظر بأسى حيال التدهور الخطير الذي ألمّ بالعالمين العربي والإسلامي خلال الفترة الأخيرة، حيث بتنا نرى رايات الدين تُستَخدم لإلحاق الأذيّة بالدين. ونرى القيم الإنسانية النبيلة التي يختزنها الدين تنتهك ويُمثَّل بها من قبل جماعات إرهابيّة تتّخذ من نُسَخٍ مشوّهة للدين ذرائع لوحشيّتها.

فلنجعل من حلول هذا الشهر الكريم مناسبةً لتذكير العالم بالقيم الحضارية والإنسانية للإسلام الحقيقيّ، ولنجعلهُ فرصةً لتوحيد الجهودِ بغية محاصرة الداعشية الفكرية، وبما فيها من تطرّف وتكفيرٍ وظلامية، ومنعها من التهام المنطقة، والعالم. داعش، أيّها السادة، ليست قَدَراً! لن نقبَل أن تصبِح قدراً. لن نسمح لهذه الآفّة أن تطبع صورةَ مستقبلنا، كما تلطّخ اليوم صورة حاضرنا. مشرِقُنا كان منارةً روحيّة للعالم، عبر التاريخ. ومن على هذه المنصّة الرمضانية اللبنانية، التي نلتقي حولها مسلمين ومسيحيين، أقول أنّ مشرِقُنا سيبقى منارةً روحية، تصدّر للعالم مبادئ التسامح والمحبّة والحوار والسلام”.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

shhaieb23-6-2015

شهيب بحث مشاكل قطاع الدواجن

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه وفد النقابة اللبنانية للدواجن الذي تألف من رئيس النقابة موسى فريجة ونائبه هيثم النوام وأعضاء النقابة، في حضور المهندسة عبير سيروان والدكتور رفعت غانم من وزارة الزراعة. وجرى بحث آلية الحد من تهريب بيض المائدة، عبر تحديد المزارع والمسالخ على الحدود وختم البيض بإسم المزرعة ورقم سجلّها في وزارة الزراعة. كما عرض الوفد مسألة تصدير بيض التفقيس ومعاناة إنتاج الفروج ولحم الدواجن ومصنّعات لحوم الدواجن، بالإضافة إلى ضرورة تعديل إحدى مواصفات “ليبنور” لتتوافق مع المواصفة الأميركية والأوروبية. وأكدوا ضرورة العمل مع التنظيم المدني لتعديل شروط الإنشاء والإستثمار المحددة في تراخيص إنشاء وإستثمار مزارع الدواجن.

وقد تمّ التوافق على عقد اجتماع شهري لمعالجة ومتابعة الأمور الأساسية العالقة.-انتهى-

———

wiaam wahhab

وهاب: للخروج من لعبة التباكي ودعم خط الاعتدال

(أ.ل) – رأى رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب في بيان، “أن الحملة التي شنت على الوزير نهاد المشنوق وقوى الأمن الداخلي هي إستهداف مزدوج لخط الإعتدال ولما تبقى من مؤسسات تحفظ الدولة والمواطن وفي مقدمها مؤسسة قوى الامن الداخلي”.

وطالب “كل القوى في لبنان الخروج من لعبة التباكي والنفاق، ودعم خط الاعتدال لأن الجميع خاسر اذا تحكم التطرف بالساحة كما حصل خلال الساعات الماضية”.

وقال: “ليست المسؤولية محصورة بعدد من عناصر قوى الأمن الداخلي حتى لا يؤدي تحميلهم المسؤولية الى تعطيل المؤسسة او ضرب هيبة الدولة فالمسؤولية تقع اصلا على من يمسكون بقرار الدولة فمنذ اشهر ونحن ننادي باطلاق سراح المعتقلين ظلما خصوصا من ابناء الشمال، كما كنا طلبنا سابقا باطلاق سراح المعتقلين الاسلاميين الذين لم يقتلوا جنودا من الجيش، ولكن كنا نواجه باستمرار بقضاة معقدين يعانون من أمراض لا نعرف ما هي، وهوايتهم تكديس الناس في السجون، كما كنا نعاني من غياب رجال دولة قادرين على ممارسة الضغط باخراج ابرياء قابعين في السجون منذ سنوات”.

وتمنى أن “يشكل ما حصل دافعا لاطلاق سراح كل أبناء الشمال الذين غرر بهم، ولم يرتكبوا جرائم وفي طليعتهم قادة المحاور”، مطالبا “الوزير اشرف ريفي ببذل كل جهوده مع القضاء، للبت بمصير هؤلاء الناس الذين أصبح استمرار توقيفهم ظلما موصوفا”.-انتهى-

———-

army

تفجير ذخائر في محيط البازورية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البازورية- الجنوب.-انتهى-

———-

majles niaby

لجنة الشؤون الخارجية لم تعقد جلستها لعدم اكتمال النصاب

(أ.ل) – لم تعقد لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية جلستها التي كانت مقررة اليوم برئاسة النائب عبد اللطيف الزين بسبب عدم اكتمال النصاب.

وكان على جدول اعمال الجلسة:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1054 تاريخ 27/11/2014 الرامي الى الاجازة بابرام اتفاقية بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية القبرصية حول الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة.

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1523 تاريخ 5/3/2015 الرامي الى الموافقة على ابرام اتفاقية ( استصناع ) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع تطوير الجامعة اللبنانية.

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم 1524 تاريخ 5/3/2015 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة (استصناع ) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع تطوير الجامعة اللبنانية.-انتهى-

———

talal rislan

ارسلان لابناء مجدل شمس: ستبقون البوصلة لتوجه كل درزي توحيدي شريف

(أ.ل) – علق رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في بيان على عملية مجدل شمس، فقال: “هنيئا لكم يا بني معروف الاشاوس الأبطال في مجدل شمس والجولان العربي السوري على العملية البطولية التي قمتم بها بالامس والتي تفضح كل يوم التورط والتواطؤ الاسرائيلي – الأعرابي ضد بني معروف في سوريا الحبيبة”.

اضاف “إنكم يا أيها الأبطال بمشايخكم وشيبكم وشبابكم تثبتون يوما بعد يوم منذ اكثر من أربعين سنة في مواجهة الظلم والطغيان والاستبداد الاسرائيلي، على أنكم أوتاد الأرض ورافعي رأس الأمة وليس فقط بني معروف… وأنتم في هذا الوطن، قلنا ونكرر، ستبقون البوصلة الحقيقية النظيفة لتوجه كل درزي معروفي توحيدي شريف… حفظكم الله من كبيركم لصغيركم وليس بينكم صغيرا إلا صغير السن”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 18، 19، 26، 2015/6/29، ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار – عكار، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———-

marwan hmade

حمادة: مؤامرة أسدية اسرائيلية ضد طائفة الموحدين الدروز

(أ.ل) – أعرب النائب مروان حماده عن تأييده ودعمه “المطلق للمواقف الشجاعة الوطنية والعربية التي اتخذها ويتخذها الوزير وليد جنبلاط في مقاربته ومعالجته ما يحاك من مؤامرة اسدية – اسرائيلية ضد طائفة الموحدين الدروز العرب في سوريا”.

ورأى انه “من المخجل، بل من المفجع ان يتصرف بعض وكلاء بشار والموساد بالطريقة التي تصرفوا بها مع جرحى الثورة السورية، وهو تصرف بعيد كل البعد عن أخلاق وتراث وتقاليد الموحدين الدروز. ونحن من جبل لبنان الذي صمد في وجه الاجتياح الاسرائيلي والغزو السوري واغتيالات نظام الاسد وهدايا المملوك – سماحة الى لبنان، ندعو اهلنا في السويداء والجولان وجبل السماق الى حسم امرهم في الاتجاه الصحيح الذي كان قد رسمه البطل المرحوم سلطان باشا الاطرش والشهيد كمال جنبلاط، والذي استمر مع وليد جنبلاط، اي المساهمة في اسقاط نظام الاسد قبل ان يقضي على ما تبقى من سوريا ومن شعبها، ومنهم طائفتنا الكريمة”.-انتهى-

———-

abbas hashem (2)

الساحلي: السجين صاحب حقوق يجب مراعاتها وحمايتها بالكامل

(أ.ل) – دان عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي في بيان “حادثة الاعتداء غير المبرر وغير الاخلاقي على بعض المساجين في سجن رومية”، مؤكدا “ضرورة محاسبة المشاركين فيها مسلكيا وقضائيا من قبل الجهات العسكرية والقضائية صاحبة الاختصاص، ذلك أن هذه الاعمال هي اعمال منافية للاخلاق الدنيا وفيها انتهاكات صارخة لحقوق الانسان” .

اضاف “اننا ندعو الى حسن معاملة السجين، الإنسان، قبل كل شيء، اثناء التحقيق، وخلال فترة سجنه، وعدم الاساءة اليه. وهذا ما دعت اليه الشرائع السماوية ورعته القوانين المعتمدة واهمها قانون حقوق الانسان”.

واعتبر الساحلي أن “السجين صاحب حقوق يجب مراعاتها وحمايتها بالكامل بمعزل عن محاسبته عن جرمه الذي يكون بحسبه من دون زيادة”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في ضهر الوحش – مباني القرطباوي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 10 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة ضهر الوحش – مباني القرطباوي، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

michel aoun

العماد عون بعد اجتماع تكتل التغيير والإصلاح: ما حصل في سجن رومية

خطأ افراد ولن نقبل بجلسة احتيالية تفشل التعيينات المتفق عليها

(أ.ل) – عقد “تكتل التغيير والإصلاح” اجتماعه الأسبوعي برئاسة العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وبحث في التطورات الراهنة.

وعقب الاجتماع، تحدث العماد عون، فقال:”حصلت عدة أمور في الأيام الأخيرة، وأمور أخرى ستحصل أيضا، ولكن أولا نتمنى رمضانا كريما لجميع الطوائف الإسلامية في لبنان، وأعاده عليهم الله بالصحة والعافية.

في موضوع سجن رومية، هذا خطأ أفراد وليس خطأ مؤسسة، وهؤلاء الأفراد ينتمون إلى مؤسسة يجب أن تأخذ الإجراءات وفقا للقوانين المعمول بها. لا تحتاج هذه الأمور إلى قانون جديد، بل هي بحاجة إلى تحقيق، حيث تحدد فيه المسؤوليات وتتخذ الإجراءات اللازمة من دون تشهير.. ولكن ما حصل هو إستغلال كبير للقضية!

إن فرع المعلومات يتحمل مسؤولية ما حصل في سجن رومية، فهذه ليست المرة الأولى التي نشهد فيها تجاوزات تتعلق بهذا الفرع، ولكن ما حصل هذه المرة كان واضحا تماما.

أما عن الخلفيات السياسية لإستغلال هذا الحادث، فمنهم من اعتبر أن ما حصل هو صراع داخل تيار المستقبل، فيما قال البعض الآخر إن هذه التسريبات تهدف إلى الضغط للافراج عن الموقوفين الإسلاميين، وهناك من قال إنهم يريدون تعزيز التطرف والتحريض المذهبي، وهذا ما شهدناه خصوصا عبر الكلام الذي تعرض لمراجع دينية، أو تصرف من قرر مواجهة الدولة اللبنانية عبر رفع أعلام للقاعدة، حيث انه لم تترك مخالفة إلا وارتكبت في هذه التجمعات الجماهيرية وكأن كل شيء كان مجهزا سابقا لتنفيذ ردة الفعل، خصوصا وأن الصور التي إنتشرت من داخل سجن رومية جاءت بعد حوالى الـ 22 يوما على تنفيذ الأمر، وأخذت كل الأبعاد التي ذكرناها”.

اضاف “تشهد كل دول العالم أحداثا دائمة، ولكن هذه الأحداث تأخذ فقط بعدا قانونيا.. والمظاهرات والإحتجاجات تبدأ عندما تحجم الدولة عن اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين. إذا، لم يكن من الضرورة أن يشهد لبنان كل الأفعال التي حصلت في الساعات الماضية، لأن كل تلك الأفعال تضر بالأوضاع الأمنية وبالهدوء والإستقرار.

سمعنا أنهم يريدون عقد جلسة لمجلس الوزراء، ومن الممكن أن تكون مجرد شائعات، وسمعنا أيضا عن نية عقد جلسة تمثيلية واحتيالية لموضوع التعيين، فيقومون بإفشاله للتبيان للرأي العام أن التعيين لم ينجح. لن يفشل التعيين، فهناك أسماء محددة بتعهد من الجميع، وإن أرادوا فقط القيام بهذه الجلسة للمحافظة على الشكل، فنحن لسنا منزعجين من الوضع ولا نمر بمأزق كي نقبل بمخرج من هذا النوع! إذا يجب أن تنتهي الجلسة بتعيين الشخص المتفق على تعيينه، وإلا فهناك نقض لجميع العهود التي تقطع على مستوى المسؤولين في الجمهورية اللبنانية.

سمعنا ايضا حديثا عن تراجع للاقتصاد في البلد في ظل غياب رئيس للجمهورية، وعدم إنعقاد جلسة لمجلس الوزراء.. وان من يعرقل عمل مجلس الوزراء، ولا يقوم بانتخاب رئيس للجمهورية هو المسؤول عن شلل الإقتصاد.

يمكننا أن نعتبر أن الإقتصاد الفردي للعائلات ليس جيدا، ولكن ليس هذا هو السبب الأساسي. لدينا دراسة تتضمن الكثير من الأرقام التي تشير إلى أن الوضع الإقتصادي في لبنان جيد جدا، ولكن لبنان “المسروق” لا يتمكن من إعطاء العائدات اللازمة للموظفين. يطالب الأساتذة بحقوقهم منذ فترة طويلة ولكن من دون أي نتيجة، حيث أن سلسلة الرتب والرواتب لم تدفع بعد.. ما السبب وراء هذه المماطلة في تنفيذ الحقوق؟.

تشير الأرقام إلى أن الدولة اللبنانية غير “مكسورة” تعود الأسباب إلى سوء في الإدارة، وسوء في إدارة الموارد.. وكل هذه الحقوق لا يحصل عليها الموظفون.. لم يحصل الجيش على حقوقه، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المعلمين، وغيرها من القطاعات. أما الذين يعترضون على تدهور الوضع الإقتصادي هم من لا يسددون الضرائب كما يجب.إن الضريبة على دخل الشركات، بما فيها المصارف ودخل المؤسسات الفردية وأصحاب المهن الحرة تصل إلى حدود 783 مليون دولار، وتقدر نسبة التهرب من الضريبة بنسبة ضعفي ما يتم تحصيله، أي أن الدولة اللبنانية تحصل على ثلث قيمة الضرائب، في حين أن الثلثين المتبقيين لا يصلان إلى الخزينة.

نأمل أن تنشر كل وسائل الإعلام هذه الدراسة الإقتصادية كي يتمكن اللبنانيون من قراءتها بهدوء، لأننا في حال أردنا قراءة كل الأرقام الموجودة في الورقة، لن يستطيع الشعب اللبناني ان يتابعنا بوضوح ولا يستطيع أن يحلل بدقة. كما ونأمل أن يجيب المعنيون على هذه الوثائق والأرقام، لأنها رسمية، وقد حصلنا عليها من مؤسسات الدولة في ما يتعلق بلبنان، أي من المصرف المركزي ودوائر الإحصاء في لبنان. لذلك نأمل أن يتم بحث كل هذه المواضيع وأن تتم مناقشتها أيضا في جميع وسائل الإعلام”.

وتابع “ولكن السؤال هو لماذا يتم تحريك هذه المواضيع دائما عند كل استحقاق وطني؟ في عهد حكومة الرئيس نجيب ميقاتي استمرت الحكومة 11 شهرا من دون أن تجتمع، ولم تخرب الأوضاع لكي تخرب الآن؟ ماذا كان على الحكومة أن تفعله ولم تقم به بسبب عدم وجود رئيس للجمهورية؟ ومن الذي عرقل عملها؟ الحكومة هي التي تعرقل نفسها بنفسها.

من هنا نقول، إن المسائل العالقة اليوم لا تتطلب أكثر من ربع ساعة فقط، لتحل كل هذه الأزمة التي يتحدثون عنها. هي تتطلب فقط، أن يحترموا القوانين والدستور ويقروا ما يجب أن يقر، ولا يقوموا باجتهادات مخالفة لكل القوانين والميثاق والأعراف التي نعيشها. نتساءل لماذا يتباكون على المزارعين وغيرهم؟! كل البكاء لا ينفع، فليراجعوا ضمائرهم، وليحترموا النصوص القانونية والدستورية، وليعطوا الحقوق لأصحابها، فالقيام بهذه الخطوات هو الذي يحل المشاكل في الدولة.

لا يجوز لأحد أن يعترض علينا وهو يتصرف على هذا النحو في القوانين والدستور. لسنا مضطرين في كل مرة أن نكرر ما قلناه في على مدى عامين و3 و4 أعوام.. ولكن ما أستطيع أن أقوله هو أن لبنان مسروق وليس مكسورا.

قد يكون وضع المواطنين سيئا، ولكن وضع العائدات في الجمهورية اللبنانية يحوي على ما يجب أن يحويه. أما سوء الإدارة فيأتي بسبب من يعترضون، وبالطبع لا ننسى التواطؤ من قبل أصحاب المصالح وأقصد هنا الاتحاد العمالي العام والتجار والهيئات الاقتصادية، الذين يدعون من وقت لآخر للتظاهر وإقفال الطرقات. ماذا يمثل هؤلاء ليدعوا الناس للتظاهر؟ هم يمثلون أنفسهم ويبغون الربح لأنفسهم.

هم لا يبحثون أحوال الناس إلا عندما يريدون أن يحرضوهم على أحد. ولكن هذا التحريض لن يمر في أيامنا نحن.

همنا المواطنون، وهمنا أيضا أن نجعلهم يعون ما هي حقوقهم، أما تلك الهيئات فهمها استعمالهم، لأن لديها فكرا سياسيا يهدف إلى منع وصول أشخاص يريدون القيام بإصلاح حقيقي. نحن أصحاب خطة إصلاح، يخاف منها الجميع، لأن ضميرهم غير مرتاح. أنا لا أعرف ما هي التجاوزات والمخالفات التي قاموا بها، ولكن هم يعرفون ماذا فعلوا، لذلك هم خائفون”.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: تعذيب السجناء جريمة لا يمكن تبريرها تحت أي ظرف

(أ.ل) – اكد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن “ما دعا اليه رئيس الحكومة تمام سلام بالأمس هو عودة المؤسسات الدستورية الى عملها وعودة مجلس الوزراء وهو الساحة الدستورية الوحيدة اليوم الى العمل بشكل طبيعي”، موضحا أن “قضايا الناس لم تعد تحتمل الانتظار، إذ أن هناك الكثير من الامور التي يجب أن تبحث”.

وأكد أن “لا ضمانات محددة في ما خص بموافقة هذا الفريق او ذاك على انعقاد الحكومة فالآلية الدستورية واضحة، ان لجهة صلاحيات رئيس الحكومة حصرا في الدعوة لمجلس الوزراء ووضع جدول الاعمال، أو لجهة كيفية اتخاذ القرارات وحق تأييد أو معارضة أي قرار”.

وأكد أن “قرار رئيس الحكومة عقد جلسة لمجلس الوزراء خطوة طيبة، ونحن نشد على يده”، مشيرا إلى أن ” موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري واضح بدعم استعادة الحكومة لعملها وبمحاولاته الدائمة لجعل المجلس النيابي يعود الى عمله التشريعي الرقابي”، لافتا إلى “وجود التقاء موضوعي بين رأسي السلطتين التشريعية والتنفيذية، والرئيس بري قام بجهود متواصلة في الاسابيع الماضية بهذا الاتجاه”.

ودان “الجريمة الموصوفة التي ظهرت في صور تعذيب السجناء في رومية”، لافتا إلى أنه “لا يمكن تبريرها تحت أي ظرف من الظروف، والقضية ليست قضية تيار المستقبل، بل قضية وطنية بامتياز والحركة السياسية تدور بين حدين، حد فرض سيادة الدولة وبسط سلطتها على الاراضي اللبنانية، وفي المقابل احترام حقوق الناس سواء كانوا من السجناء او خارج السجون، ولا بد للقضاء أن يأخذ مداه”.-انتهى-

———-

 alan aoun (1)

آلان عون في ندوة عن “الدولة المدنية وسط الجنون المذهبي”:

الربيع العربي تحول إلى كابوس حقيقي لشعوب المنطقة

(أ.ل) – أقام معهد اللاهوت المعمداني اللبناني امس ندوة في مادة اللاهوت السياسي تحت عنوان “الدولة المدنية وسط الجنون المذهبي” بحضور فاعليات دينية وأكاديمية وسياسية، وقد حاضر فيها كل من القسيس الدكتور إدكار طرابلسي، الوزير السابق روجيه ديب والنائب آلان عون.

وقال النائب الان عون أننا “نظهر مفرطين بالتفاؤل ان اجتمعنا لنناقش الدولة المدنية وإمكانية الوصول إليها في زمن أصبح بقاء الدولة في هو التحدي الحقيقي”، معتبرا أن “هناك تحولات تعيد رسم الكثير من الكيانات في منطقتنا التي تمر بمخاض بسبب الصراع المذهبي الذي ضرب مفهوم القومية العربية التي شكلت سابقا الإطار الجامع بين هذه الدول، وقد انتقل الصراع من صراع عربي – اسرائيلي إلى صراع إيراني – عربي أو شيعي – سني يأخذ طابعا سياسيا في لبنان وعسكريا في سوريا واليمن والعراق. التحدي اليوم هو بأن يبقى المتصارعين موحدين تحت مفهوم مشترك للمواطنة لينقذوا الكيانات القائمة من التقسيم. فصراع المحاور يضع المواطنين من الجانبين أمام تحدي وإشكالية التوفيق بين الإنتماء لوطن واحد مع الإنتماء إلى محاور إقليمية مذهبية مختلفة في نفس الوقت.إن دولة كلبنان قد تكون قابلة للبقاء موحدة ومستقرة من خلال حمايتها بتسوية إقليمية ولو جزئية تقدر أن تخفف الصراع الحاصل”.

وسأل “في حال حللنا مشكلة المواطنة يبقى لنا مشكلة الوصول إلى الدولة المدنية، التي نتساءل إن كان أصحاب المحاور سيسمحون لرعاياهم في بلدنا بمبدأ فصل الدين عن الدولة؟ كيف ستحافظ هذه المحاور على نفوذها وقوة استقطابها إذ لم تركز على الهوية المذهبية للتابعين لها؟ هل من هامش متاح أمام هذه القوى السياسية لنقدر أن نفصلها عن طبيعة الحكم في الدول القيمة على المحاور التي تنتمي إليها؟ على صعيد أخر للوصول إلى الدولة المدنية نحن بحاجة لعدالة وقانون ومساواة بين المواطنين بالحقوق والواجبات ولكن كيف سنصل لها بظل أنظمة حاكمة ديكتاتورية لا تثق إلا بأبناء طائفتها لتحافظ على ديمومة سلطتها؟”.

وقال عون إن “الديمقراطية هي شرط أساسي للدولة المدنية وتتيح المحاسبة والتطور للأفضل، وهي لا تزال غير متوفرة لأن الربيع العربي تحول إلى كابوس حقيقي لشعوب المنطقة ولدول سايكس بيكو. ونتساءل بأي صيغة ستستمر هذه الدول؟ هل هي متجهة لتقسيمات متجانسة مذهبيا وعرقيا؟ لا شك أن الأجوبة على هذه الأسئلة يجب أن تسبق البحث في طبيعة الدولة”.

وأكد أن “نموذج الدولة المدنية الديمقراطية والعادلة قد يكون خشبة خلاص لهذه الدول التي تعيش نقيضها الآن، فهي النموذج الأفضل للتعايش بين مذاهب متعددة يطمئن فيها المواطن لحصوله على حقوقه بغض النظر عن طائفته. مشكلتنا اليوم هي عدم وجود دولة قانون ومساواة وعدالة، قد يبدو المشهد متشائما إذ أصوات المدافع أقوى من أصوات العقل، والغرائز أقوى من المنطق، لكن لكل هذه الأسباب، ستبقى الدولة المدنية الحلم الذي يحتاج لوقت لتحقيقه”.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن التقى وفد الرابطة المارونية وهيئات معزية:

للاسراع بانهاء محاكمات الموقوفين الإسلاميين

(أ.ل) – استنكر شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن بشدة “مظاهر التعذيب العنيفة اللاإنسانية التي ظهرت في فيديو للمساجين الإسلاميين في سجن رومية، حيث يتم التعامل معهم بمنتهى والعنف”، مشيرا إلى أن “اللبنانيين يدركون أن مؤسسة قوى الأمن الداخلي التي لها كل الاحترام لدورها وتضحيات عناصرها، لن تقبل بهكذا تصرفات مشينة أقل ما يقال فيها إنها سبب أساس لتوليد التطرف في مجتمعاتنا، وانحراف خطير عن الدور الشريف الذي يجب أن يؤديه رجل الأمن”.

وأكد حسن أن “محاسبة العناصر المتورطين في هذا السلوك هو أقل الواجب في مثل هذه الحالة، وعلى القضاء التصرف بسرعة لإنهاء محاكمات جميع الموقوفين الإسلاميين وإطلاق سراح الأبرياء منهم”، داعيا “جميع اللبنانيين إلى عدم الانجرار إلى أي رد فعل متهور حيال هذه المشاهد التي قززت نفوس الجميع، وأن يفوتوا الفرصة على المصطادين في الماء العكر”، مشددا على “الوقوف إلى جانب الحق والعدالة”، ودعا إلى “إعادة النظر بشكل كامل في ملف السجون في لبنان لمنع تحولها من مكان يفترض به تأهيل المحكومين إلى مكان يدفعهم نحو العنف والجريمة”.

واعرب عن ثقته بـ”وزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق من إنهاء هذه القضية وتداعياتها ومعالجة كل ذيولها، وهو الحريص على سمعة مؤسسات الدولة وعلى التزام المؤسسات بمقتضيات حقوق الانسان”.

من جهة اخرى إستقبل حسن وفدا من الرابطة المارونية برئاسة النقيب سمير ابي اللمع يرافقه عدد من اعضاء الرابطة، حيث قدم الوفد التعازي بضحايا حادثة قلب لوزة. وشدد حسن على “أهمية تغليب الوعي والتبصر في الأمور في هذه المرحلة الدقيقة والخطيرة التي تضع الجميع أمام مسؤولياتهم الوطنية لمنع الفتنة التي يعمل لها العدو الصهيوني”.

ثم استقبل وفدا من عشائر العرب في قضاء عاليه قدم التعازي بشهداء قلب لوزة. وأثنى الوفد على “مواقف شيخ العقل وقيادات الطائفة الذين تعاملوا بمنتهى الحكمة والوعي واليقظة، مشددين على أهمية تمتين الوحدة الوطنية والإسلامية”.

كما استقبل حسن وفد نقابة المالكين برئاسة باتريك رزق لله حيث أكد أهمية متابعة قضية الإيجارات القديمة والقانون الجديد وضرورة معالجة الأمور بما يحقق العدالة الاجتماعية واعطاء كل ذي حق حقه. ودعا حسن الى “تشكيل لجنة من المالكين والمستأجرين والمطلعين على الملف للتوافق على حلول عادلة، مع ضرورة التشديد على اهمية اقرار قانون الايجار التملكي”، كما حث على “اجراء اتفاقات بين المالكين والمستأجرين وفقا لقاعدة الصلح سيِد الاحكام” .

واستقبل ايضا العميد رمزي الأيوبي ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي حيث تم البحث خلال اللقاء بعدد من القضايا العامة.-انتهى-

———

fadlallah23-6-2015

التقى النائبين وهبي وسعد

علي فضل الله: لنجعل من جمهورنا حاضناً للوحدة ورافضاً للفتنة

(أ.ل) – أكّد العلامة السيّد علي فضل الله ضرورة أن نبقى كلبنانيّين في عملية بحث دائم عن القضايا المشتركة والعمل لها، معتبراً أنَّ مناطق لبنان كافّة هي حواضن للوحدة الّتي ينبغي أن نشدّد عليها في الخطاب والمواقف. استقبل سماحته النائبين الدكتور أمين وهبي، واللواء أنطوان سعد، حيث جرى عرض للأوضاع العامَّة في لبنان، وبخاصّة البقاع الغربي وراشيا، وما تعانيانه على المستويات الإنمائيَّة والاجتماعيَّة، وأهميَّة العمل لتوسيع مساحة الحوار بين جميع مكوّناتهما.

وأشاد النائب وهبي باللقاء الأخير الّذي حصل في مدرسة الإمام الحسين في سحمر في البقاع الغربي، والّذي ضمّ أبرز فعاليات المنطقة، حيث جرى حوار منتج وجديّ مع سماحة العلامة السيّد علي فضل الله، مؤكّداً أهمية تكرار هذه الحوارات، وأن ينتج منها وثيقة تعزز وحدة أهلنا في البقاع الغربيّ وراشيا، بعيداً عن كلّ العناوين المذهبيّة والطائفيّة والسياسيّة، وتكون نموذجاً على المستوى الوطنيّ العام.

وشدّد النّائب أنطوان سعد على أهميَّة التّعاون والحوار مع الجميع، منوّهاً بالدور الّذي تقوم به مؤسَّسات المرجع الراحل السيّد محمّد حسين فضل الله على المستويات الاجتماعية، وفي إطار تعزيز الحوار بين اللبنانيين.

من جهته، أكّد العلامة السيد علي فضل الله ضرورة أن نبقى جميعاً في بحث دائم عن القضايا المشتركة، وأن نعمل لدعمها وحمايتها وتعزيزها، لأنَّ ذلك سيدفعنا إلى الحوار في القضايا المختلف عليها، وسيعزّز من فرص الوحدة الداخليَّة ونبذ كلّ أنواع الفتن.

ودعا سماحته إلى أن نجعل من جمهورنا حاضناً من حواضن الوحدة، وخصوصاً في منطقتي راشيا والبقاع الغربي، بعيداً عن خطاب الانفعال، مشدّداً على كلّ المرجعيّات أن تتحمّل مسؤوليّاتها في عدم استثارة الشّارع لحسابات ذاتيّة أو فئويّة أو ما إلى ذلك.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/6/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 10، 11، 12،13 / 6 /2015، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر عين الجوز واللقلوق – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة. واعتباراً من 10 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ستقوم وحدة أخرى في منطقة الكورة والمنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها عمليات دهم ورمايات بالذخيرة الخلبية والحية واستخدام القنابل الدخانية. واعتباراً من 1 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان: للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، ندوة العمل الوطني . واشار رئيس الندوة وجيه فانوس الى انه “جرى الاتفاق مع المرابطون على متابعة اللقاءات تحضيرا لمؤتمر عام يعقد في المرحلة القريبة للبحث في مشروع لبنان السياسي المقبل”.

بدوره شدد حمدان على “ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية أولا، ومن ثم إعادة بناء هذا النظام السياسي المذهبي والطائفي الساقط الذي لا حدود لفساده”.

وندد “بإحراق الدواليب في شوارع بيروت بعد انتشار فيديو التعذيب المسرب من سجن روميه”، لافتا الى ان “هذا العمل من شأنه ترهيب أهلنا البيارتة وأذيتهم خلال الشهر الكريم”.

واكد انه “لا يمكن للقوى التي تستخدم الدين والمذهب بصورة خاطئة وبربرية ان تكون أمل المستقبل مشيرا الى ان “أمتنا هي أمة عربية واحدة لا يمكن لا ان تتفتت ولا ان تتجزأ، وان مسارنا ومصيرنا هو دائما باتجاه فلسطين”.-انتهى-

———-

university islamic

الشلبي بحث مع نقيب المحامين العراقيين في سبل التعاون

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي، في مقر الجامعة، نقيب المحامين العراقيين محمد فيصل، في حضور نائب عميد كلية الحقوق في الجامعة رامز عمار، مساعد الرئيس للشؤون القانونية عصام جلول، مدير العلاقات العامة سويدان ناصر الدين ومدير الشؤون الادارية هشام الحسيني، وتم البحث في تفعيل سبل التعاون بين الجامعة والنقابة في ضوء اقامة الجامعة سلسلة من المحاضرات نظمتها كلية الحقوق لأكثر من 400 محام عراقي بعنوان “التحكيم على أنواعه”.

وتمنى الشلبي “لنقابة المحامين العراقيين المزيد من النجاح”، آملا ان “يتم توقيع اتفاقية تعاون مع نقابة المحامين التي تضم 80 الف منتسب من مختلف مناطق العراق”.

من جهته شكر فيصل الشلبي على اهتمامه بالمحامين العراقيين فهو علم من اعلام القانون ورجالاته الكبار في العالم العربي، ونحن كنقابة نعتز بعلمه وخبرته واسهاماته البحثية، معربا عن “سرور النقابة لتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة رائدة نعتز ونفتخر بها”.-انتهى-

———

imagesMZ9KKMJV

لمى سلام أقامت مأدبة افطار لاطفال دور الايتام

(أ.ل) – أقامت عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام سلام مأدبة افطار في السراي الكبير، لعدد من أطفال دور الايتام في لبنان في حضور الوزيرة أليس شبطيني وعقيلة الرئيس فؤاد السنيورة وعدد من عقيلات الوزراء.

وبعد الافطار قدمت فرقة ميني استديو مسرحية ثم وزعت السيدة سلام هدايا على الاطفال.-انتهى-

———-

katholic23-6-2015

المجلس الأعلى للروم الكاثوليك:

نتمنى على جميع المسؤولين المحافظة على التوازن الطائفي

(أ.ل) – صدر عن الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بياناً جاء فيه:

عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري الشهري برئاسة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام وحضور نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون، والأمين العام العميد شارل عطا وأمين الصندوق المهندس ايلي أبو حلا والنائب مروان فارس والأعضاء.

وبنتيجة الإجتماع صدر البيان التالي:

1- أبدى المجلس الأعلى قلقه الشديد من إطالة الفراغ في سدّة الرئاسة الأولى ومن الشلل الذي يهدّد عمل الحكومة، إضافةً إلى تعطيل المجلس النيابي وعدم قيامه بدوره الإنتخابي والتشريعي. ودعا المعنيين جميعاً إلى وقفة وطنية مسؤولة تنقذ لبنان ممّا يتخبط فيه، وتُعيد للمؤسسات الدستورية دورها وللحياة السياسية انتظامها وعافيتها.

2- في ظل التطورات الميدانية في البقاع الشمالي وخاصة جرود القاع ورأس بعلبك، يناشد المجلس الأعلى رئيس الحكومة والمسؤولين عن الهيئة العليا للإغاثة وصندوق المهجرين الوقوف إلى جانب الأهالي في بلدتي القاع وراس بعلبك بحكم موقعهما في خط المواجهة ومساعدتهم للبقاء في أرضهم بعدما ضاقت بهم سبل العيش وأُهمل قسم كبير من أراضيهم الزراعية التي كانت المورد الوحيد لهم بسبب الأحداث الجارية.

3- يلجأ بعض الوزراء عند إحالة موظفين إلى التقاعد من طائفة الروم الكاثوليك إلى تكليف موظفين من غير أبناء الطائفة المذكورة بحجة أن هذا التدبير مؤقت وقد شمل عدة مراكز في الفئة الأولى وغيرها. نتمنى على جميع المسؤولين المحافظة على التوازن الطائفي وخاصةً في هذه الظروف حفاظاً على العيش المشترك.

4- استنكر المجلس الأعلى مجزرة قلب لوزة التي طالت المدنيين من طائفة الموحّدين الدروز، وتقدّم بالتعزية من أهالي الضحايا ومن الطائفة الكريمة.

5- دعا الجميع إلى إعتماد الحوار سبيلاً لمعالجة الخلافات والإنقسامات، ورحّب بالحوار الجاري بين الأفرقاء المسيحيين لطيّ صفحة الماضي الأليم.

6- وضعَنا صاحب الغبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام في أجواء السينودس العام للطائفة الذي انعقد الأسبوع الماضي وما تخلّله من مقرّرات تصبّ في مصلحة الطائفة خصوصاً والكنيسة عموماً، لا سيما النداء الذي وجهه لوقف العنف في سوريا والسعي لتوحيد الأعياد المسيحية.

7- مع حلول شهر رمضان الكريم، توجّه المجلس بالتهنئة إلى المسلمين، آملاً أن يعيده الله على لبنان وقد تعافى من أزماته.-انتهى-

———

hizbullah 

حزب الله عن تعذيب سجناء رومية:

معيب أن يقوم المتهم الرئيسي بهذه القضية برمي التهمة على الآخرين

(أ.ل) – نفى حزب الله نفياً قاطعاً الإتهامات الظالمة والجائرة التي أدلى بها وزير العدل أشرف ريفي حول تسريب أشرطة التعدي على المساجين في سجن رومية.، مؤكداً أن هذه الإتهامات عارية عن الصحة وباطلة ولا تحمل أي وجه من وجوه الصدقية.

وفي بيان صادر عنه، رأى حزب الله أنه “من المؤسف أننا بتنا نعيش في بلد تنحدر فيه المسؤولية إلى مستوى أن يرمي وزير العدل اتهامات بدون أي أساس ولا أي دليل، وهو المكلف بالسهر على أن يكون عمل الجميع ضمن سقف القانون والمؤسسات القضائية والعدلية”.

واعتبر حزب الله أنه من المعيب أيضاً أن يقوم المتهم الرئيسي بهذه القضية بالتهرب من مسؤولياته أمام ضميره والقانون والرأي العام برمي التهمة على الآخرين”.-انتهى-

———

حركة الأمة مستنكرةً التعرّض لسجناء رومية:

توقيت نشر الأفلام مشبوه لإثارة الغرائز والنعرات المذهبية والطائفية

(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة في بيان لها ما تعرّض له السجناء في سجن رومية من تعذيب وانتهاكات وإهانة للكرامات والقيم الإنسانية والدينية على أيدي بعض العناصر الأمنية، فما نُشر من أفلام فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي عن عمليات تعذيب واضطهاد في سجن رومية يستدعي من جميع المسؤولين معالجة هذه القضية، وإحالة المتورطين والمسؤولين إلى القضاء.

ولفتت الحركة إلى أن توقيت نشر هذه الأفلام والصور مشبوه؛ لإثارة الغرائز والنعرات المذهبية والطائفية، خصوصاً في هذه المرحلة الخطيرة التي يمر فيها لبنان والمنطقة.

كما شدّدت الحركة على وجوب الإسراع في إتمام محاكمات الموقوفين الإسلاميين، للتخفيف من حدّة الاحتقان، والتأخير في المحاكمات يشكّل مخالفة للدستور والقوانين التي تحمي حقوق الموقوفين.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع: الهدف من ورقة إعلان النوايا مع التيار

حصر التنافس السياسي في إطار الديموقراطية

(أ.ل) – أوضح رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ان الهدف من ورقة إعلان النوايا التي وُقعت اخيراً مع “التيار الوطني الحر” “تصفية حصر التنافس السياسي في إطار من الروح الديمقراطية الراقية والبدء بالتحرك نحو المستقبل”، لافتاً في حفل لـ “القوات” في كسروان الى أن الاخيرة “تتطلع إلى المصالحة والعلاقة من منظار استراتيجي واسع يحقق المصلحة العليا للبنان.-انتهى-

———

 jabhataamal

جبهة العمل الإسلامي حذرت من استمرار الشلل المؤسساتي والتعطيل الحكومي والفراغ الرئاسي

ودعت إلى وقف أسلوب المناكفة لأنّه لا يبني وطناً ولا يؤسس لدولة القانون والمؤسسات

(أ.ل) – حذّرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد “من استمرار الشلل المؤسساتي والتعطيل الحكومي والفراغ الرئاسي الذي يؤدي إلى وقف مسيرة الوطن بالكامل دون مراعاة لأدنى مسؤولية”.

وتوقفت الجبهة “عند تداعيات ضرب وتعذيب السجناء في سجن رومية”، وتساءلت “عن السبب الحقيقي وراء نشر شريط الفيديو الآن، فهل تفكيك خلايا الإرهاب ونقل السجناء من المبنى «د» مثلاً كان الدافع الأساسي لوزير العدل أشرف ريفي ومن معه من صقور حزب المستقبل للتحرك بهذا الاتجاه مقابل وزير الداخلية نهاد المشنوق ؟! وذلك لحرقه سياسياً وشعبياً وإظهار نفسه أنه البطل المنقذ”.

“وهل سياسة التحريض والتجييش التي استخدمت وزادت من الاحتقان الطائفي والمذهبي تخدم هؤلاء السجناء وتصب في مصلحة الاستقرار الداخلي للوطن؟! أم أن ما وراء الأكمة ما وراءها؟”.

إن جبهة العمل الإسلامي “إذ تجدد شجبها واستنكارها لتعذيب السجناء في رومية وتعتبر ذلك امتهان وانتهاك لحرمة وكرامة الإنسان أياً كان، تجدد مطالبتها أيضاً بملاحقة ومتابعة الفاعلين والمحرضين ومعاقبتهم أمام الرأي العام” وتطالب أيضاً “الوزراء المعنيين وكافة المسؤولين بتحمل المسؤولية لحفظ الأمن والاستقرار الداخلي في البلاد ولمنع الانزلاق نحو أتون الفتنة، وهي تعتبر أن ما قام به الوزير المشنوق من إجراءات سريعة مقبول وجيد كبداية”، وتحث بالتالي “باقي الوزراء والمسؤولين ليكونوا على قدر المسؤولية والجدية لمنع تكرار ما حدث وتجنيب البلاد خضات أمنية أخرى”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *