الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 20 حزيران 2015 العدد 2918

نشرة السبت 20 حزيران 2015 العدد 2918

michel aoun

العماد عون  أمام وفد شعبي في الرابية:

مخالفات جسيمة تمس بالوحدة الوطنية

(أ.ل) – أكد رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون “إننا نمر بأزمة كبيرة في الحكومة والحكم”، وقال “نسمع من يتكلّم عن عدم الرضوخ لضغط العماد عون، ولا اعرف كيف ولماذا توصل بعضهم إلى اعتبار ما أطالب به في التعيينات، وإصراري عليه ضمن القوانين والعرف والميثاق، هو ضغط على مجلس الوزراء؟ خصوصاً أننا روينا قصة التعيين بكاملها، فتجاهلوا الحقيقة، ثم هاجمونا كما لو كانوا على حق”.

وأمام وفد شعبي من قضاء جزين، أضاف العماد عون: “لقد ذهبوا بعيداً في غطرستهم، وتصرفوا كما لو كانوا يملكون الوطن، وليس لهم فيه شريك. لقد تعاملوا مع المواطنين وكأنهم رعايا، فابتلعوا حقوقهم المعنوية والمادية، وكأنها أملاكهم الخاصة، وسرقوا أموالهم، وسطوا على حقوقهم الدستورية”، لافتاً “نحن شركاء متساوون، نحن مواطنون، ولن نقبل أبداً بأن نكون رعايا”.

وتابع القول “سنوات وسنوات وهم يقولون إن الطائف لا يمس، فحتى هذا الاتفاق الذي اعتبروه كتاباً مقدساً لا يجوز المساس به، دنسوه، واستغلوا غيابنا، فنصوا قوانين انتخابات، تتعارض مع نصوصه ونصوص الدستور، فأعطتهم هذه القوانين مقاعد المسيحيين النيابية، وبنوا عليها أكثرية نيابية مسروقة، وخوفاً من خسارتها جددوا لها، على الرغم من أن خوفهم غير مبرر، لأن القانون الحالي مع الأموال المتدفقة، كفيلان بالمحافظة عليها”.

وأردف “إن المواطن يسأل أين أصبحت اللامركزية الادارية الموسعة والانماء المتوازن؟ فبدل تعزيز موارد البلديات كما ورد في وثيقة الوفاق الوطني بددوا عائداتها، فضاعت في براميل نفايات سوكلين وغياهب وزارة المال”.

وأوضح قائلاً “نسمع كل يوم مسؤولين ومحللين يتبرعون بتصاريح ومقالات يوزعون فيها المسؤوليات عن توقف مجلس النواب عن العمل، وكذلك مجلس الوزراء ويرمونها علينا. فلهم نقول: احترموا المعايير والقوانين والعرف والميثاق بالإضافة الى وعودكم، فتستقيم الأوضاع في المؤسسات، وتجري الأمور بشكل طبيعي”.

وختم “لقد ضقنا ذرعاً بالمخالفات، التي أضحت جسيمة جداً، ومع كل جسامتها لم تعد تهز ضمائركم أو تحرك فيكم شيئاً، وأنتم تمسون كل يوم بالوحدة الوطنية التي كلفتنا المحافظة عليها غالياً”، مؤكداً أن “الحملة السياسية والاعلامية المنظمة، التي تحاول من خلالها الوزارات المقصرة في أداء مهماتها، تحميلنا مسؤولية تقصيرها، هي كذب وغش للناس. وقصدها تيئيس الناس وتوجيههم ضدنا. فانقاذ البلد لن يكون إلاّ بمواجهة الكذب والكاذبين، ونحن من سيواجه”.-انتهى-

———-

 nabih berri

بري تلقى برقيتيّ تهنئة برمضان المبارك من ناصر الصباح والغانم

(أ.ل) – تلقى الرئيس نبيه بري برقيتيّ تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك من رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح ، ورئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم.-انتهى-

———-

saad aldin hariri

الحريري ادى وعائلته مناسك العمرة في مكة المكرمة

(أ.ل) – أدى الرئيس سعد الحريري وعائلته مساء أمس مناسك العمرة في مكة المكرمة.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 20/6/2015 البيان الآتي:

إعتباراً من الساعة 10.55 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 20.00 باتجاه الأراضي المحتلة.-انتهى-

———

حمد بحث مع “أمل” موضوع اقفال شاطىء الرملة البيضاء

(أ.ل) – عقد رئيس المجلس البلدي لبلدية بيروت بلال حمد، اجتماعا مع حركة “أمل” تناول فيه موضوع اقفال شاطئ الرملة البيضاء في وجه المواطنين، حضره مسؤول مكتب البلديات المركزي في الحركة بسام طليس، مسؤول مكتب البلديات في اقليم بيروت سعدالله الخليل، رئيس دائرة العلاقات العامة والمؤسسات في المكتب خليل حمود، مسؤول الحركة في منطقة بيروت الاولى يوسف جابر، اضافة الى عضو المجلس البلدي فادي شحرور.

وناقش المجتمعون القرار القضائي الصادر بإقفال ابواب المسبح الشعبي في وجه المواطنين بإعتباره المتنفس الوحيد لأبناء وسكان بيروت والضواحي، وبحثوا في الخطوات المراد اتخاذها لحل القضية قبل تفاقمها، متسائلين كيف تم بيع العقارات ونقل ملكيتها من عامة الى خاصة؟

واوضح حمد بأنه سيرفع الى محافظ بيروت القاضي زياد شبيب طلب طعن بالقرار القضائي بانتظار ايجاد المخرج لحل الموضوع، متفقا مع طليس على توحيد المواقف والتكاتف مع المعنيين بغية التصدي لهذا القرار والبدء بايجاد الحلول المناسبة.-انتهى-

———

rifi20-6-2015

ريفي حمّل حزب الله وحليفه التيار الوطني الحر مسؤولية تعطيل عمل الحكومة

(أ.ل) – عقد وزير العدل اللواء أشرف ريفي مؤتمراً صحافياً في دارته – طرابلس، تناول فيه أبرز المستجدات والتطورات على الساحتين الداخلية والإقليمية ، واستهله قائلا: “بالأمس قمت بجولة على أسواق طرابلس الداخلية التجارية، فهي تشكل جزءاً من المدينة الأثرية التاريخية وكانت الحركة فيها طبيعية والناس يعيشون حياتهم غير مبالين لما كُتب في بعض وسائل الإعلام عن إمكانية اهتزاز الوضع الأمني أو الاستقرار”.

أضاف “أقول للجميع طرابلس آمنة كبقية المناطق اللبنانية، ولا صحة بتاتاً لما كُتب أو نشر. لقد طوت المدينة هذه الصفحة السوداء، واستفاقت ورمت خلفها هذا الكابوس الأسود وإلى غير رجعة بإذن الله. لقد تآمر بعض من كان في مواقع السلطة السياسية وفي المواقع الأمنية على خيار المدينة السياسي، انتهت هذه المرحلة ولن تعود، أهل طرابلس يحددون خيارهم الحر ولا يستطيع أحد أن يفرض عليهم خياراً لا يريدونه.

فخيار طرابلس أن تكون جزءاً من لبنان و أن تعيش تحت كنف الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية، وفي مقدمها الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والمؤسسات الأمنية والمدنية الشرعية.

خيار طرابلس أن تكون واحة للأمن والاستقرار والعيش المشترك الإسلامي والمسيحي.

خيار طرابلس أن تكون مدينة للعلم والعلماء والإبداع والاعتدال وأن يعيش مسلموها كمسيحييها عيشةً مشتركة واحدة، لا فرق فيها بين سنّي وشيعي ودرزي وعلوي.

خيار طرابلس أن تعمل لتحريك الدورة الاقتصادية ليخرج فقراؤها من فقرهم وأن تجد فرص العمل المطلوبة للعاطلين عن العمل”.

وتابع “أطمئن الجميع أن طرابلس آمنة ومستقرة، ولا صحة بتاتاً كما وزعت بعض الغرف السوداء، ولذلك أدعو جميع اللبنانيين والشماليين خاصة، لزيارة المدينة فهي العاصمة الثانية لهذا الوطن، وهي منفتحة على جميع أبنائه ولجميع أبنائه. ويشكّل هذا الشهر الفضيل، أعاده الله على اللبنانيين وعلى المسلمين خاصة بالخير والبركة، موسماً لتجارة المدينة وهم يراهنون عليه لتعويض خسائرهم السابقة، ونحن سنعمل بكل ما أوتينا من طاقة وقدرة على إنجاح هذا الموسم، وهذا واجب علينا وحق لأهل طرابلس”.

وقال: “منذ أيام أصيب الطفل منير حزينة برصاصة طائشة في رأسه نتيجة إقدام بعض حملة السلاح على إطلاق النار العشوائي أثناء عملية تشييع أحد مقاتلي حزب الله. يوم أمس فُجع اللبنانيون بوفاة هذا الطفل الملاك، لقد هزتنا هذه الوفاة، وقتل هذا الطفل مظلوماً ورغم هول الجريمة غادر الحياة وهو مبتسم”.”إننا نتقدم من والد مازن ووالدته وشقيقته بأحرّ العزاء ونقول لهم أن لهم في لبنان دماً بريئاً سقط في غير موقعه، إنه ثمن إضافي تدفعونه معنا لظاهرة أدمت قلوب اللبنانيين، وهي ناتجة عن تفلّت السلاح غير الشرعي من رقابة الدولة اللبنانية وسيطرتها، نتوجه إلى عائلته بعزائنا الكبير راجين الله سبحانه وتعالى أن يُسكنه فسيح جنانه”.

أن “وفاة هذا الطفل، الذي حمله أهله من المعارك إلى لبنان آملاً في حمايته، يلزمنا أن نتخذ الإجراءات الجادة لمعاقبة الجاني كائناً من يكون، وأن نبحث جدياً في إيجاد السبل الناجحة للتخلص من ظاهرة إطلاق النار العشوائي بشكل نهائي. وقد أوعزت إلى السلطة القضائية المختصة لكشف الفاعلين وملاحقتهم”.

واردف “لا يخفى على أحد صراحة المرحلة التي يمر فيها لبنان، نتيجة تطورات المنطقة والتطورات الداخلية، موقع الرئاسة شاغر منذ أكثر من سنة، المجلس النيابي أي السلطة الاشتراعية شبه معطلة، الحكومة وهي السلطة التنفيذية كانت تعمل بوتيرة مقبولة إلا أنها ومنذ أسبوعين عُطّلت. وفي ظل هذا المسار المدمر الذي ينقل التعطيل والدمار من موقع إلى آخر، في ظل هذا المسار المدمر الذي تنتهجه بعض القوى السياسية في استعادة لسلوك معهود لديها في تعطيل المؤسسات الدستورية الواحدة تلو الأخرى، لا بد من طرح الأمور والحقائق كما هي أمام الرأي العام اللبناني ليتحمّل كل منا مسؤوليته”.

وتابع: “يكاد هذا التعطيل المتمادي أن يُطبّق على آخر ما تبقى من انتظام لعمل المؤسسات، وهو يُهدّد مصالح اللبنانيين الحيوية ومصير لبنان.إن هذا التعطيل الذي يقوم به “حزب الله” وحليفه “التيار الوطني الحر”، بالتكافل والتضامن هو مغامرة خطيرة، توازي بخطورتها ونتائجها السلبية مغامرة قتال “حزب الله” في سوريا، لا بل إنه يُكمّلها”.

وشدد ريفي على أن “حزب الله” قد ضرب مصالح اللبنانيين عرض الحائط من خلال ادعائه حقوق فئة من اللبنانيين، مؤكداً أن هذا الادعاء مرفوض إذ لا تجزئة لحقوق المواطنين اللبنانيين على أساس انتمائهم الطائفي.

وأضاف “لقد تسبب هذا الفريق منذ أكثر من سنة بالفراغ الرئاسي تحقيقاً لشهوة السلطة عند البعض، وتنفيذاً لمشروع مدمّر للبنان لدى البعض الآخر.يُكرّر هذا الفريق اليوم السلوك نفسه في تعطيل الحكومة، وهو يتحمّل أمام الله وأمام الوطن وأمام اللبنانيين مسؤولية ارتكاب جريمة موصوفة تهدد الدولة ومؤسساتها. لذلك نتوجه بكل محبة وتقدير لدولة الرئيس تمام سلام، إلى الدعوة سريعاً لعقد جلسة لمجلس الوزراء كي نحافظ على الدولة والمؤسسات. فالتعطيل يكاد يُحدِث حالة شلل كاملة ويكاد ينقل الدولة إلى حالة موت سريري وهذا ما نرفضه قطعاً ويرفضه كافة اللبنانيين الذين يعملون لمصلحة وطنهم”.

ونوّه إلى أنه “لا يسعنا في هذه اللحظات إلا أن نستذكر رجالنا الكبار، الذين لعبوا دوراً تاريخياً في إنقاذ لبنان يوم كان يمر بلحظات حرجة داخلياً وإقليمياً أو دولياً.ولا نخال الرئيس تمام ابن البيت السياسي العريق، إلا واحداً من هؤلاء. ونحن على ثقة أن دولته سيتخذ القرار التاريخي للحفاظ على الدولة ومؤسساتها في مواجهة من يريد إسقاطها”.

ورأى ريفي أن”ما يجري في المنطقة عامة وما يجري في سوريا خاصة يُحتّم علينا أن نحصن لبنان لحمايته من التداعيات السلبية التي يمكن أن ترتدّ عليه نتيجة أي تطور دراماتيكي في سوريا، فالنظام فيها بات يترنّح وسقوطه بات أقرب من أي وقت مضى. وتبعاً لذلك لا خيار أمامنا إلا الاستعداد لحماية لبنان وهذا لا يتم إلا بالاتفاق على خطة وطنية يشارك فيها كافة اللبنانيين لحماية الوطن. إننا نرى أن هناك ضرورة للاستعجال بدعوة الحكومة للاجتماع، وهناك ضرورة لاجتماع مجلس الدفاع الأعلى ولو حصل تحت مسمى آخر. هناك ضرورة لتفعيل وزيادة الاجتماعات اللبنانية- اللبنانية، لاستدراك ما يمكن أن يحصل (اجتماعات الحوار). وفوق ذلك، هناك ضرورة قصوى للاستعجال بانتخاب رئيس للجمهورية وإنهاء الشغور الرئاسي الذي يعتبر جريمة بحق الوطن وبحق الشراكة الوطنية”.

وختم قائلاً: “على “حزب الله” أن يتخذ القرار التاريخي للخروج من سوريا قبل فوات الأوان. كفى مكابرة، كفى أخطاءً استرايتيجية، كفى ضحايا مجّانيّين يسقطون في غير موقعهم. علينا أن نحصّن وطننا بمظلات أمانٍ سياسية وعسكرية وأمنية واجتماعية واقتصادية، وبأسوار دفاع على الحدود يقوم بها الجيش اللبناني وحده وبمؤازرة الأجهزة الأمنية اللبنانية الرسمية الشرعية فقط.هذا ما وددت أن أصارح به اللبنانيين، خاصة بعد وفاة الطفل حزينة الذي سقط صريعاً في غير موقعه، ومع الوضع العام، خاصة المستجدات الحاصلة حولنا في الوضع السوري الداخلي”.

ورداً على سؤال أجاب ريفي: “ليس هناك خوف كبير من انفجار الوضع الداخلي اللبناني ، هناك قرار إقليمي ودولي لحماية لبنان من النار السورية، هناك توافق وتلاقي مصالح لبنانية لحماية لبنان. إنما هناك لحظات تاريخية دقيقة جداً وهي قرب التطورات الدراماتيكية في سوريا، هناك كلام كثير على أن القدرة العسكرية السورية قد تلاشت، والقدرة الاقتصادية السورية ضعفت، وعلينا أن نتحصّن للحظة سقوط سوريا، علينا أن نتوقع لما يحصل في اليوم التالي لسقوط النظام. لذلك أدعو الجميع لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتحمل كل منا مسؤوليته لحماية الوطن من تداعيات هذه اللحظة”.

وعن المخاوف من تدفق النزوح السوري وتسرّب مسلحين من سوريا إلى لبنان أجاب ريفي ردا على سؤال: “لقد دعوت الحكومة لاجتماع فيما يخص هذا الموضوع، ودعوت أيضاً لاجتماع لما يسمى مجلس الدفاع الأعلى، ولو سميناه احتراماً لمشاعر البعض لنقرر ناحية تداعيات سقوط النظام السوري، من موجات نزوح إضافية ومسلّحين وتوترات أمنية. أنا على ثقة تامة أن لدينا القدرة العسكرية والأمنية لاستيعاب والحؤول دون تفاقم هذه الأزمات”.

ورداً على سؤال أجاب ريفي “علينا أن نتخذ عبراً من التاريخ، لطالما سمعنا عن الجدل البيزنطي. كان البيزنطيون يتشاورون إن كانت الملائكة إناثاً أم ذكوراً، وكان العدو يحيط ويطوّق بيزنطيا. آسف أن أقول أن يومها سقطت بيزنطيا، يجب علينا أن لا نعيد نفس التجربة فيما حصل بهذه الواقعة. علينا أن نتعالى عن خلافاتنا السياسية والإقليمية كذلك الأمر، وأن نتكاتف لحفظ لبنان وصونه. تاريخياً كنا نعيش سوية، قرارنا الحالي والمستقبلي أن نعيش سوية، لا خيار أمامنا إلا التكاتف وحماية الوطن وإلا سندفع الثمن جميعنا”.-انتهى-

———-

walid junblat 

جنبلاط كرم اوزيلديز: استطاع بناء علاقات ممتازة بين البلدين

(أ.ل) – كرم رئيس “اللقاء الديموقراطي”النائب وليد جنبلاط، ونجله تيمور، في قصر المختارة اليوم، سفير تركيا إينان أوزيلديز، بحفل وداعي لقرب انتهاء مهماته الدبلوماسية في لبنان.

وأقيم في المناسبة حفل استقبال شارك فيه وفد من مشايخ طائفة الموحدين الدروز برئاسة رئيس مؤسسة “العرفان التوحيدية” الشيخ علي زين الدين، ورؤساء اتحادات بلديات الشوف في اقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور، والجنوبي حسيب عيد، والسويجاني نهى الغصيني، والشوف الاعلى روجيه العشي، ورؤساء بلديات الشوف الاعلى.

وألقى النائب جنبلاط كلمة قال فيها: “على مدى سنوات نشأت علاقة صداقة مع السفير، وفي الوقت نفسه علاقة ثقة واحترام مع الحكومة التركية ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، ووزير الخارجية احمد داود اوغلو، وقد استطاع السفير بناء علاقات سياسية واقتصادية ممتازة بين البلدين، طبعا ثمة عقبات معينة اعترضت ولا تزال، لكنها دولة كبرى ونرى في هذا الشرق المظلم كيف ان تركيا تتمتع بنظام ديموقراطي فعال، وتجاربها كبيرة امام ما يجري في العالم العربي، باستثناء في الوقت الحاضر تونس”.

وأضاف “باسمي وباسمكم اشكر السفير أوزيلدز على كل جهوده، حيث استطاع تأمين تواصل مع المسؤولين الاتراك تمثل برسالة صارمة الى المجموعات المسلحة المتعددة والمتنوعة في شمال سوريا لاستنكار مذبحة “قلب لوزة”، وكما سبق وذكرت بان معالجة الوضع في سوريا التي تنهار رويدا رويدا ومعالجة وجودنا ان في شمال او في جبل العرب هي معالجة سياسية. ونعمل مع الدولة التركية جهدا بمساعدة من السفير، وكذلك جهدا مع المملكة الاردنية الهاشمية فقط لتأمين الحماية وعدم تعرض هذه الشريحة العربية الدرزية للضرر”، مشيرا إلى انه “لو ان بعض الدول الكبرى وافقت آنذاك والتي لا تزال تعترض حتى اليوم على طرح الحكومة التركية اقامة منطقة آمنة فوق الحدود السورية لمنع الطيران السوري، الذي يدمر يوميا البشر والحجر لكنا ربما وفرنا الكثير من العذابات على الشعب السوري، لكن ثمة قرار دولي اعترض الارادة التركية”.

ورد أوزيلدز شاكرا جنبلاط ونجله على الاستقبال، واعرب عن تعازيه الحارة لضحايا مجزرة “قلب لوزة” في ادلب، مشددا على “أهمية العلاقات المميزة التي تربط تركيا بلبنان، لا سيما العلاقات التاريخية بين تركيا وطائفة الموحدين الدروز”، مؤكدا استعداده الدائم للتعاون على المستوى الشخصي مستقبلا، من اجل التخفيف من آلام الشعوب في هذه المنطقة”.

ثم قلد النائب جنبلاط السفير التركي ميدالية كمال جنبلاط تقديرا لجهوده، بمشاركة سفراء، تونس حاتم الصائم، وروسيا الكسندر زاسبكين، والهند انيتا نايار، والمكسيك جيم غارسيا امارال، وكندا ميشال كاميرون، وهولندا هستر سمسون، واليابان سيتشي اوتسوكا، والنروج سفين آس، وكولومبيا جورجين خليل الشاعر ملاط، والارجنتين ريكاردو لايرييرا، ورومانيا فكتور ميرسيا، والصين جيانغ جيانغ، والدانمارك رولف هولمبو، وتشكيا سفاتوبليك كومبا، وشيلي خوسيه ميكال منشاكا، وبلجيكا الكس ليناتريس، والاورغواي مارتا بيزانيللي، والسفيرين ناجي ابي عاصي ومراد جمال، والمستشار الاول في السفارة اردا اولوتاس، والناطق باسم القوات الدولية في جنوب لبنان ومستشارها السياسي السابق تيمور غوكسيل، ومديرة البروتوكول في وزارة الخارجية ميرا فيوليدس. وحضر الوزيران اكرم شهيب ووائل ابو فاعور، وكل من النواب: نعمة طعمة، مروان حمادة، هنري حلو، فؤاد السعد، غازي العريضي، علاء الدين ترو، ايلي عون، والوزراء والنواب السابقين، نايلة معوض، طارق متري، ايمن شقير، فيصل الصايغ، والسادة، كارلا شهاب، ورامي النمر، ودايفيد غاردنير، ونجيب عون، ورجينا قنطرة، والزميل جهاد الزين، والشيخ وجدي ابو حمزة، وامين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، ونائب رئيس الحزب للشؤون الخارجية دريد ياغي، ومفوض الخارجية زاهر رعد، والسيدة نورا جنبلاط.

وكان قصر المختارة شهد زيارة وفودا شعبية ومناطقية عدة التقاها تيمور جنبلاط، وتابع معها قضايا ومواضيع خدماتية وانمائية وحياتية عامة، بحضور وزراء ونواب من “اللقاء الديموقراطي”، تقدمها رجال دين وفاعليات ومجالس بلدية واختيارية، أبرزها من الدفاع المدني ضم ممثلين عن المناطق اللبنانية، حيث طالبوا بتثبيت المتطوعين ودعم المؤسسة، وتنظيم مؤتمر بهذا الخصوص، كذلك وفدا من بلدة دميت، تحدث باسمه رئيس البلدية نعيم غنام، معاهدا “الاستمرار في المسيرة والوقوف الى جانب تيمور”، ووفدا من نيحا تحدث باسمه وهيب غيث والمختار الشيخ محمد ابو شقرا ونائبة رئيس البلدية راغدة ذبيان، وحسان فرحات ويوسف مزهر، أكدوا دعمهم “لانطلاقة تيمور والوفاء له”، وعماطور تحدث باسمه رئيس البلدية ذوقان عبد الصمد، معلنا التأييد لتيمور، وشحيم تحدث باسمه الشيخ اياد عبدالله، مؤكدا “ان دار المختارة ستبقى كما كانت على الدوام في خدمة الجميع، لا سيما أبناء اقليم الخروب”، ووفد نسائي من ثانوية بعقلين الرسمية ومجلس ادارتها ولجنة الاهل، ومثله من سيدات مدرسة العبادية الرسمية لمطالب تخص المدرسة، و”الاتحاد النسائي التقدمي” في رأس المتن، وتلقى سلسلة مراجعات من مجالس بلدية واختيارية عدة ومواطنين.-انتهى-

———-

ali khreis

خريس: تعطيل عمل المؤسسات يؤدي الى الخراب

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس، إلى “وجوب عدم تضييع البوصلة مع العدو الأساس للبنانيين والعرب، وهو اسرائيل، العدو المركزي الذي يجب ان يبقى الجميع مستعدا لمواجهته والذي عودنا على عدوانه وجرائمه ومجازره في فلسطين ولبنان”.

وقال خلال القائه كلمة “حركة أمل” في احتفال تأبيني في بلدة الصرفند “اننا نعيش في مرحلة هي الأخطر على مستوى تاريخ المنطقة، حيث ان معظم دول المنطقة معرضة للتفتيت والتقسيم، وما احد يمكن له ان يسلم من نيران الفتنة التي ستأكل الأخضر واليابس”.

ودعا الجميع في لبنان الى “وعي مخاطر الإنزلاق في اتون الفتن”، مؤكدا ان “الجميع مطالب بحماية لبنان والتصدي للفتنة من خلال الوحدة الوطنية وتعزيز لغة الحوار بين المكونات الحزبية والسياسية وتفعيل عمل المؤسسات وليس بتعطيل المؤسسات كما هو حاصل اليوم، فالتعطيل يؤدي الى الخراب”. وجدد التأكيد على ان “حركة أمل هي مع انتخاب رئيس للجمهورية بأسراع وقت ممكن”.–انتهى-

———-

وفد من الديمقراطي اللبناني ومشايخ زار السويداء ومناطق سورية

(أ.ل) – أعلن الحزب “الديمقراطي اللبناني” في بيان، أن رئيس الحزب النائب طلال أرسلان والشيخ نصر الدين الغريب، أوفدا إلى محافظة السويداء وعدد آخر من المناطق السورية عددا من الحزبيين والمشايخ، للوقوف على أحوال أبناء الطائفة، وما يحيط بهم من أوضاع أمنية وعسكرية.

وضم الوفد نائب رئيس الحزب نسيب الجوهري، عضو المجلس السياسي رمزي حلاوي، مدير الداخلية لواء جابر، عضو الهيئة التنفيذية مفيد سرحال، الشيخ فيصل الغريب ممثلا الشيخ نصر الدين الغريب، وعددا من مشايخ طائفة الموحدين الدروز.

واستهل الوفد زيارته، بتقديم واجب التعزية بالمرحوم الشيخ الجليل أبو كمال محسن الخطيب في شهبا، وانتقل بعدها لزيارة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ حكمت الهجري في دارته في قنوات.

وألقى الجوهري كلمة بالمناسبة أثنى فيها على “المواقف الشجاعة للزعيم الأرسلاني، ووقوفه إلى جانب جبل العرب وسوريا عامة، في مواجهة التآمر على دورها القومي ووحدتها”، مذكرا أن “الدروز في جبل العرب وطنيون عروبيون، وليسوا فئويين، ويدافعون عن وجودهم ووحدة بلدهم في وجه الهجمة التكفيرية- الصهيونية”.

ثم زار الوفد بعدها، محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف في دارته في المحافظة، حيث شدد النداف على “تماسك أهالي السويداء ووحدتهم إلى جانب الدولة والجيش العربي السوري”، مؤكدا “إبعاد شبح الفتنة عن المحافظة، بسبب وعي أهلها وإدراكهم لخطر المؤامرة، التي تستهدف وطنهم وهويتهم”، لافتا إلى أن “كل ما يشاع من أكاذيب وترهات عن الوضع الاقتصادي والعسكري في السويداء، ما هو إلا جزء من حملة إعلامية تآمرية في سياق المؤامرة الكبرى على سوريا”.

وتوجه بعد ذلك الوفد لزيارة مقام عين الزمان، حيث التقى شيخ العقل الشيخ يوسف جربوع، الذي أكد في كلمة ألقاها “نحن نقاتل إلى جانب جيشنا ودولتنا، حماية لوحدة بلدنا أرضا وشعبا ومؤسسات”، متوجها بالشكر للأمير طلال أرسلان على “مواقفه التي تجسد الزعامة الدرزية الأصيلة لبني معروف وتاريخهم ودورهم القومي على مر التاريخ”.

ثم انتقل الوفد إلى سهوة البلاط، لزيارة شيخ العقل الشيخ حمود الحناوي، في دارته، الذي قال في كلمة ألقاها “لقد عبر الأمير طلال أرسلان عن وجدان الدروز في كل مكان من خلال مواقفه القومية والوطنية، التي هي امتداد لجذوره العربية الأصيلة، وسيسجل دروز جبل العرب وسوريا للأمير طلال، بأحرف من نور، دوره الريادي في حفظ كرامة بني معروف”.

من جهته، نقل الشيخ الغريب في كلمته “تحيات وتعازي شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في لبنان الشيخ نصر الدين الغريب، وتضامن المشايخ والأهالي في لبنان مع أهلنا في سوريا بشكل عام، وفي إدلب وجبل العرب وحضر خصوصا”، متمنيا أن “تزول الشدة عن الجمهورية العربية السورية، ويحل الاستقرار والأمن على كافة أراضيها”.

ثم انتقل الوفد إلى قرية الحقف، حيث كان في استقبالهم المشايخ والأهالي في مجلس البلدة، تقدمهم الشيخ أبو حمد مزيد السمان، وقدم الوفد التعازي بالشهداء الذين سقطوا دفاعا عن البلدة وأهلها بوجه إرهابيي تنظيم “داعش”.

واختتمت الجولة بزيارة مدينة جرمانا، وكان في استقبال الوفد في مجلس المدينة الشيخ أبو حمود فارس كاتبة وعدد من مشايخ الطائفة وأبنائها في المدينة.-انتهى-

———-

bahieh hariri

بهية الحريري التقت مطران الكلدان ونقابة المعلمين

وعائلة المغدورة الأمين ووفدا من تيار المستقبل

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري، في مجدليون، رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي، الذي وضعها في صورة أوضاع اللاجئين العراقيين في لبنان. وكان اللقاء مناسبة للتداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. والتقت الحريري أيضا وفدا من مجلس نقابة معلمي المدارس الخاصة، تقدمه النقيب نعمة محفوظ، وضم الأمين العام وليد جرادي، طوني محفوظ من فرع الشمال، جمال الحسامي، رفيق فهد، انطوان مدور ومحمد ريحان من فرع بيروت، زينة حجازي واسامة ارناؤوط من فرع الجنوب ورئيس مجلس ادارة صندوق التعاضد مجيد العيلة، وجرى عرض لعدد من القضايا التربوية المتصلة بمطالب المعلمين وغلاء المعيشة والتقديمات الاجتماعية، الى جانب تحضيرات النقابة لعقد مؤتمر تربوي.       كما استقبلت الحريري وفدا من عائلة المغدورة سارة الأمين التي قتلها زوجها في دوحة عرمون الشهر الماضي، حيث وضعوها في المراحل التي قطعتها هذه القضية لدى القضاء المختص وطلبوا دعمها في المطالبة بانزال اقصى العقوبة بالجاني، مؤكدين ان العائلة تريد العدالة لإبنتها.

والتقت وفدا من منسقية “تيار المستقبل” في صيدا والجنوب، تقدمه المنسق العام الدكتور ناصر حمود ومسؤول دائرة صيدا امين الحريري، وضم اعضاء مجلس المنسقية ومسؤولي الدوائر والقطاعات، قدموا لها التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، وكان اللقاء مناسبة للتداول بأوضاع صيدا والجنوب، الى جانب موقف تيار المستقبل من مختلف المستجدات على الساحة الداخلية. واطلعت الحريري من وفد من بلدة تعلبايا على بعض المطالب التربوية. كما استقبلت وفدا من قاطني منطقة السكة- تعمير عين الحلوة تمنى عليها المساعدة في التعويض على العائلات التي تضررت جراء الحريق الكبير الذي اندلع في تلك المنطقة قبل نحو عشرة ايام.-انتهى-

———

نوادي المواهب العامة في بيروت

(أ.ل) – للعام الثاني على التوالي، شرعت بلدية حارة حريك ومفوضية بيروت أبوابها للوافدين إلى نادي المواهب العامة. فاستقبلت 138 منتسب ومنتسبة إلى نوادي الأدب والإعلام والرسم، والذي بلغ عدد الصفوف بالنوادي 7، ومن المقرر أن تبدأ النوادي بتاريخ 25-6-2015، بمعدل يوم واحد بالأسبوع.-انتهى-

———-

abdmajid saleh

صالح: تعطيل عمل الحكومة يضع لبنان في قبضة الإرهاب

(أ.ل) – اعتبر مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله خلال استقباله النائب عبدالمجيد صالح وعضو المكتب السياسي ل”جبهة التحرير الفلسطينية” عباس جمعة وعضو قيادة حركة “أمل” مصطفى شعيتلي ان “الفراغ الدستوري في سدة رئاسة الجمهورية يعرض لبنان الى مزيد من المخاطر في ظل الاحداث الامنية والعسكرية التي تعصف بالمنطقة ولا سيما في سوريا وان عدم الاستقرار يعرض الجميع الى الازمات المفتعلة والطارئة”.

ورأى ان “المسلمين في أصقاع العالم يحتاجون الى مجمع ديني حواري سقفه رسالة الله دون الغرق في القتال والذبح وتقديم خدمات مجانية للكيان الصهيوني الغاصب الذي يذهب الى مزيد من التهويد والاستيطان والقضية الفلسطينية في ضياع”.

بدوره، رأى صالح ان “تعطيل عمل الحكومة في هذه الظروف المعقدة يضع لبنان في قبضة الارهاب ومخاطره في الداخل اللبناني، واللافت ان اسلحة العالم تصب في خانة الارهاب فيما نحن لا نزال نعيش ازمة هبة السلاح للجيش وهي محاولة لمنع الجيش من استكمال مهمته في الدفاع عن اللبنانيين وخصوصا في مواجهة الارهاب”.

وقال: “ان تعطيل المؤسسات بشكل عام عنصر آخر من عناصر إضعاف مواجهة الارهاب”.

وختم “بعد كل العنف الذي حصل في سوريا بدأت تتمظهر خريطة تموضع الاقليات والطوئف في أماكن تواجدها وهذا يؤدي الى ازمات متتالية في المنطقة”.

واعتبر جمعة ان “من مخاطر المؤامرة الدولية على الشعب الفلسطيني قرار تخفيض خدمات الاونروا، وهذا يعتبر تخليا من الامم المتحدة عن الشعب الفلسطيني الذي يعيش حالة النزوح منذ عشرات السنين”.-انتهى-

———

amn dakhili

الامن الداخلي: قطع السير داخل نفق البربير ليلا بسبب الاعمال

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 20/6/2015 البلاغ الآتي:

ستقوم بلدية بيروت بتنظيف جدران مسلكي نفق البربير، إعتبارا من منتصف ليل 20-21/6/2015 لغاية الساعة 5,00 فجرا، وستؤدي هذه الأعمال إلى منع المرور داخل النفق طيلة فترة الأعمال، وتحويل السير الى الطرقات المجاورة.

يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام.-انتهى-

———

 جبهة التحرير الفلسطينية في يوم اللاجئين: نرفض أي مس بحق العودة

(أ.ل) – شدد عضو المكتب السياسي ل”جبهة التحرير الفلسطينية” عباس الجمعة، في بيان لمناسبة اليوم العالمي للاجئين، على أن “حق العودة للاجئين هو حق مقدس غير قابل للتصرف أو الإنابة”، مؤكدا على “وحدة الشعب الفلسطيني واهمية تذكير العالم بالمآسي التي ما زال يعيشها الملايين من اللاجئين حول العالم، بما فيها محنة اللاجئين الفلسطينيين لا زالت متواصلة بعد مرور ما يزيد عن ستة وستين عاما تضاعف خلالها عدد الفلسطينيين منذ العام 1948 وحتى اليوم حوالي سبع مرات”.

ولفت الى ان “استمرار معاناة اهلنا اللاجئين دون ايجاد حل عادل يضمن عودتهم الى ديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها، هو وصمة عار على جبين المجتمع الدولي والامم المتحدة اللذين ما زالا عاجزين عن فرض تطبيق قراراتهما، وهو دليل آخر على سياسة المعايير المزدوجة في التعاطي مع قضايا العالم”. واكد على “التمسك بحق العودة وفقا للقرار الاممي 194 ورفض جميع مخططات التوطين والتهجير”، دعيا المجتمع الدولي “الى تحمل مسؤولياته عبر اجبار الكيان الصهيوني على الالتزام بقرارات الشرعية الدولية خاصة القرار الاممي (194)، ورفض اي مس بحق العودة، واي حديث عن تسوية خارج اطار هذا القرار ستبقى مرفوضة من جميع قوى وفصائل شعبنا”، مطالبا “بتمكين الشعب الفلسطيني في الدول العربيه ومخيمات اللجوء والشتات من نيل حقوقهم الانسانية والمدنية والاجتماعية والتي لا تمس على الاطلاق حق العودة الفردي والجماعي الطبيعي غير القابل للمساومة او المقايضة والتفريط”.

وحذر من “مخاطر إجراءات وكالة الغوث وضغوط الدول المانحة التي تصب في سياسات دولية مشبوهة تطال المخيم واللاجئ وحقهم بالعودة”، منددا “بمخططات الاحتلال وسياساته القائمة على مواصلة سياسات التطهير العرقي في مدينة القدس وفلسطين التاريخية وعلى حرمان ابناء الارض والسكان الاصليين من العودة الى ديارهم”. ودعا الى “ضرورة العمل من اجل أنهاء الانقسام الفلسطيني وتعزيز الوحدة الوطنية”.-انتهى-

———

amn dakhili

الامن الداخلي: سباق للدراجات الهوائية غدا في محيط النهر تقاطع الشفروليه

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 20/6/2015 البلاغ الآتي:

بدعوة من الاتحاد اللبناني للدراجات الهوائية، يقام يوم الأحد 21/6/2015 “سباق للدراجات الهوائية ضد السرعة لعام 2015″، على الطريق الممتد من أمام شركة دباس – النهر وصولا إلى تقاطع الشفروليه، ثم العودة باتجاه مسمكة بيروت ذهابا وإيابا، وسيتم منع المرور على مسلك السباق، اعتبارا من الساعة 7,30 ولغاية الساعة 9,30 من التاريخ المذكور.

يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام”.-انتهى-

———-

التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى القدس

البروفيسور نورمان بيش يؤكد تضامنه

مع النائب خالده جرار ويدعو الى اطلاق سراحها

(أ.ل) – ما أن انتهى المؤتمر الثاني للتحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطينين في السجون الاسرائيلية ، والذي عقد في برلين نهاية الشهر الماضي ، حتى انطلقت حملة تضامن مع النائبة خالدة جرار تدعو سلطات الاحتلال الى اطلاق سراحها . فبعد النداء الذي وجهته المحامية المرموقة فيليسيا لانغر ، الرئيس الفخري للتحالف والنداء الذي وجهه دكتور خالد حمد ، المقرر العام للتحالف ، وجه البروفيسور نورمان بيش ، عضو البرلمان الالماني السابق ورئيس اللجنة القانونية للتحالف نداء ، وصل دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية نسخة عنه ، يدعو فيه الى التضامن مع الاسيرة خالده جرار ، عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني ويدعو الى اطلاق سراحها وسراح جميع السجناء السياسيين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية . وقد جاء في نداء البروفيسور بيش ، الذي ننشره باللغتين العربية والالمانية :

عزيزتنا خالدة جرار – نتضامن معك لن نتخلى عنك وندعو الى اطلاق سراحك منذ الثاني من ابريل 2015 وانت معتقلة في أحد سجون قوات الاحتلال الاسرائيلي ، التي قامت من جديد بتمديد فترة اعتقالك لفترة زمنية غير معلومة .

نحن نعرف أن هذا الاعتقال الاداري هو ارث قديم من من بقايا الحقبة الاستعمارية البريطانية ، وهو يعني نظاما من التعسف الشمولي ويخلو من أي قاعدة قانونية ويعرض دولة القانون للسخرية ، وعار على كل المجتمعات التي تسمي نفسها ديمقراطية – ويقرب صورة إسرائيل من معتقل غوانتامو الشهير

عندما التقينا آخر مرة في أوائل أكتوبر 2009 في مكتبك في رام الله، عبرت عن اعتقاد لديك منذ فترة طويلة بعدم امكانية التقدم في عملية سلام مع الحكومة السابقة. مع سياسيين اسرائيليين ينفون ويتنكرون للحقوق الأساسية للفلسطينيين . وقد اثبتت السنوات السابفة منذ ذلك الحين للأسف أنك كنت على حق . فتقرير المصير للشعب الفلسطيني وعودة جميع اللاجئين حقوق لا تقبل النقاش ، فهذه الحقوق يجب أن يتم تنفيذها من قبل مؤتمر دولي على اساس قرارات الامم المتحدة. ويبدو واضحا إلى أي مدى نحن بعيدون عن عن هذا الهدف

ومع ذلك، فإننا سنواصل الكفاح من أجل السلام، بكل الوسائل السياسية والقانونية. إننا نتضامن معك ونطالب بالإفراج الفوري عنك وكذلك الإفراج عن السجناء السياسيين الآخرين . أحييك وانا على معرفة تامة انك لن تستسلمين وأؤكد لك أننا لن تتخلى عنك.-انتهى-

———

 المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

المحكمة العليا الاسرائيلية تقدم الغطاء القانوني لجرائم حكومة الاحتلال الاستيطانية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الإستيطان الأسبوعي من 13/6/2015-19/6/2015. وجاء كالآتي:

في قرار عنصري تمييزي يثبت تشوه العدل الذي هو جزء من اسم المحكمة الإسرائيلية العليا، رفضت المحكمة الأسبوع الفائت التماسا قدمه فلسطينيون ومنظمات حقوقية ضد التمييز العنصري في التخطيط والبناء في مناطق ‘ج’ بزعم أنه ‘لم يثبت إجحاف بحق الفلسطينيين في قضايا التخطيط والبناء’.ومنحت المحكمة العليا مرة أخرى غطاء قانونيا لممارسات الاحتلال في الضفة الغربية، وقررت رفض التماس تقدم به سكان قرية الديرات الفلسطينية و3 منظمات حقوقية للمطالبة باستعادة صلاحيات التخطيط التي سحبت من الفلسطينيين في 1971 في المناطق ‘ج’ في الضفة الغربية، و جاء قرار المحكمة العليا في ظل حقيقة أن الإدارة المدنية وضعت تخطيطا لقرية الديرات دون مشاورة السكان أو إطلاعهم عليه، ويخرج المخطط العنصري 82% من بيوت القرية (حوالي مئة مبنى) خارج المخطط، ولم تقبل الإدارة المدنية طعون السكان بأن المخطط مجحف ولا يستجيب لاحتياجات القرية.

وأصبح من الواضح ان الانشطة الاستيطانية جارية على قدم وساق سواء من حيث توسيع رقعتها أو زيادة عدد سكانها من قبل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منذ العام 1967، وتهدف هذه الانشطة لإحدثت تغييرات إدارية وقانونية والاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي وإقامة المستوطنات عليها، بحيث لا يمكن التنازل عنها أو التفاوض عليها في المستقبل مع الفلسطينيين، حيث ابدت منظمات استيطانية نيتها الشروع بالتخطيط لإقامة مستوطنة إسرائيلية جديدة على أراضي قرية كفر عقب شمال القدس المحتلة، إثر قرار قضائي إسرائيلي يقضي بإخلاء اثنتي عشر عائلة فلسطينية من بيوتها المقامة على جزء من أراضي القرية بادعاء إثبات ملكية يهودية على الأرض، حيث اصدرقاضي محكمة الصلح في مدينة القدس، قراراً بإخلاء عدد من البيوت المقدسية في قرية كفر عقب، إحدى قرى وأحياء شمال مدينة القدس، بحجة أن الملكية لأشخاص يهود على الأرض المقامة عليها البيوت المذكورة، وتقديم إثباتات مدعاة من قبل ما يسمى بـ ‘صندوق إنقاذ الأراضي’ الذي يديره عراب الاستيطان الاحتلال الإسرائيلي ‘أريية كينغ’ – عضو بلدية الاحتلال في القدس.

وقد شرع المستوطنون في الأراضي الفلسطينية المحتلة في حملة واسعة اجتاحوا فيها عددا من المقامات الإسلامية ، كان على رأسها مقام ذو الكفل ومقام وقبر يوسف ومقام سلمان الفارسي ومقام النبي موسى، ومقامات وأماكن إسلامية أخرى، في خطوة تسعى من خلالها سلطات الاحتلال إلى “صناعة مقدسات يهودية جديدة” في الأراضي الفلسطينية ،

وتم الكشف خلال الأسبوع الفائت عن تجليات جديدة لنظام سرقة الأراضي الذي اسسته اسرائيل في الضفة الغربية، بعد ان اصبح واضحا ان مجمع الأمن في مستوطنة غفعات زئيف، شمالي القدس، يقوم على أراضٍ فلسطينية خاصة، ويستدل من فحص للأراضي التي بني عليها المجمّع أنها تابعة لفلسطينيين من سكان بلدة بيتونيا القريبة، و بدأ بناء المجمّع، الذي يضم محطة لإخماد الحرائق، وقسم أمني ونقطة شرطة، في نهاية سنوات التسعينيات، وتقدم البناء بصورة بطيئة.

وفي تطور لافت قال رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” المتطرف ووزير الخارجية السابق”افيغدور ليبرمان” عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي” فيسبوك” بان حزبه سيدرس الانضمام إلى الحكومة فور مصادقة رئيس الحكومة نتنياهو ووزير الجيش على مخططات البناء في مستوطنة معاليه ادوميم شرق القدس المحتلة.

وفي مشهد بات يتكرر بشكل يومي تتواصل جرائم الإحتلال ومستوطنيه حيث اقدمت قوات الإحتلال في جريمة جديدة تضاف لسلسة الجرائم المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني الأعزل على اغتيال الأسير المحرر عبد الله إياد حمايل، 22 عاماً من قرية كفر مالك – رام الله، التي ارتكبتها قوات الإحتلال الإسرائيلي بطريقة بشعة ،حيث اغتالته بدم بارد بطلق ناري، ثم قامت سيارة عسكرية إسرائيلية بدهسه حتى الموت، وتركته لمدة تزيد عن 3 ساعات متتالية ملقى على الأرض تحت السيارة العسكرية، ومنعت المواطنين من إنقاذه أو الإقتراب من المكان، ليبدو الأمر وكانه حادث سير عادي.

وتواصلت انتهاكات الإحتلال والمستوطنين وكانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت آليات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس ، منزلاً يعود للمواطن تامر إدريس في منطقة ‘المروحة’ بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بذريعة البناء دون ترخيص، علما ان العائلة تلقت امر الهدم قبل يومين فقط من تنفيذ اليات الإحتلال لهدم المنزل، وتُسرّع سلطات الاحتلال من خطوات تنفيذها لبناء ما يسمى بـ”متحف التسامح” على أرض “مقبرة مأمن الله” الإسلامية التاريخية في القدس المحتلة بالتعاون مع منظمة “شمعون فيزنطال” ومقرها في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية وقطعت مراحل واسعة في البناء الهيكلي الأساسي، بمشاركة عشرات العمال الذين يعملون ساعات طويلة يومياً وآلات بناء عملاقة؛ الأمر الذي أدى وما زال الى تدمير وانتهاك حرمة مئات القبور، رئيس لجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي من حزب الليكود “دافيد أمساليم” أنه سيسعى لتحويل واعتماد “مقبرة جبل الزيتون” اليهودية في القدس المحتلة إلى موقع للتراث اليهودي القومي،وطالب أمساليم وزارات حكومية بمزيد من الميزانيات المخصصة للمقبرة في سبيل تعزيز السيطرة اليهودية عليها.

وتصر سلطات الاحتلال تضييق الخناق على المقدسيين في القدس الشريف، وجعل حياتهم مستحيلة داخلها، وذلك من خلال فرض المزيد من الاجراءات والاساليب، والتي كان اخرها وضع وزارة المواصلات وشرطة السير الاسرائيليتين بالتعاون مع بلدية الاحتلال بالقدس لافتات تمنع سفر سيارات تعليم السياقة أيام السبت وخلال الأعياد اليهودية، بحجة “الإزعاج”.

وما هذه اللافتات الاخيرة وما سبقها من افتتاح نقاط شرطة جديدة في المدينة، وما يوازيها من عمليات تهويد وتدمير لمنازل المقدسيين وسلب لاراضيهم، ناهيك عن فرض الضرائب الباهظة وعمليات الاعتقال والاعتداء اليومي جميعها تصب لتهجير سكان القدس واحلال المستوطنين فيها. وتواصلت اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك التي ينفذها اليهود يومياً من الصباح حتى منتصف النهار بقيادة وزراء وقادة أحزاب وحاخامات وأعضاء كنيست ،ومساعي حثيثة لإصدار قانون يقضي بتقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود حيث ناقشت لجنة الداخلية اقتراح قانون تقسيم الأقصى ، و جدّد المتطرف الصهيوني “يونين مجال” دعواته داخل وخارج برلمان الاحتلال “الكنيست” بتفريغ المسجد الأقصى من المرابطين، وقال “يجب اعتقال وطرد كل المرابطين وكل من يقوم بالتكبير أو الوقوف في وجه المجموعات اليهودية داخل جبل الهيكل”.كما وجه رسالة إلى وزير الأمن الصهيوني الداخلي “جلعاد أردان” طالبه فيها بضرورة “توفير حرية الحركة لليهود” خلال اقتحاماتهم للأقصى، في ما ردّ عليه المتطرف “أردان” بالقول: “سأبذل قصارى جهدي لتوفير حرية العبارة لليهود في جبل الهيكل”.

رام الله: استشهد الشاب عبد الله غنايم (21 عاما) من قرية «كفر مالك» شرق رام الله، إثر إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي قامت بدهسه أيضاً باستخدام سيارة عسكرية إسرائيلية «جيب»، انقلبت فوقه، خلال مواجهات اندلعت في القرية إثر اقتحام قوات الاحتلال للقرية.

بيت لحم: هدّمت جرافات الاحتلال “بركسا” يستخدم كمغسلة للسيارات بمنطقة بيت تعمر في قرية الفردوس شرق بيت لحم يعود للمواطن هاشم إبراهيم أبو محاميد، وقامت بالاستيلاء على أحجار بناء كانت بداخله، وقامت قوات الاحتلال باقتلاع غراس زيتون في منطقة ‘عين الهوية’ في أراضي حوسان،علما ان مساحة الأرض المستهدفة تبلغ 20 دونما، مزروعة بغراس الزيتون منذ ثلاث سنوات، وتعود ملكيتها للمواطنين إبراهيم لافي شوشة، وعادل سعدي شوشة، واستولت قوات الاحتلال على الغراس بعد اقتلاعها.بحجة أن هذه الأرضي ‘أراضي دولة’ ويحظر على المواطنين زراعتها أو الدخول إليها، حسب ما تم ابلاغ المجلس القروي بذلك.

الخليل: هاجم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال، قرية سوسيا جنوب الخليل، المهددة بالإزالة والهدم من قبل قوات الاحتلال، في محاولة للاعتداء على المواطنين العزل، إلا أن الأهالي والمتضامنين المحليين والأجانب هناك تصدوا لهم،واندلعت مواجهات في القرية، الأمر الذي أدى إلى انسحاب المستوطنين، وحاول مستوطنون مسلحون ارتكاب مجزرة في مسجد عثمان بن عفان في المدينة، أثناء أداء المصلين صلاة الفجرلكن توقف سائق مركبة عمومية امام المسجد بهدف اداء الصلاة حال دون تنفيذ مخططهما الارهابي، ودفعهما الى الفرار صوب مستوطنة ‘رمات يشاي’ المقامة عنوة على اراضي المواطنين وممتلكاتهم في الخليل.و اقتحام المستوطنين لمنطقة المسجد موثقة عبر كاميرات فيديو نصبت على منازل المواطنين للمراقبة في المكان،

نابلس: قامت جرافات تابعة لجيش الاحتلال، بتجريف اراضٍ مملوكة للمواطنين في خربتي يانون وطانا، جنوب نابلس والمساحة التي تم تجريفها تزيد عن 10 دونمات، وقد تم وضع عدة مكعبات اسمنتية وحولها حواجز ترابية،وأوقفت قوات الاحتلال عملية الحصاد في سهول جالود الشرقية، جنوب نابلس، بعد ساعات من العمل،وقامت شرطة الاحتلال بمصادرة جرار زراعي ومكبس قش، وحررت مخالفة لسائق الجرار بمبلغ (1000) شيقل بذريعة عدم الترخيص،كما اقتحم مئات المستوطنين لقبر يوسف شرقي المدينة، ترافقها عشرات الآليات العسكرية لتأمين الحراسة لها.

طولكرم: قامت مجموعة من عصابات و قطعان المستوطنين وبشكل متعمدة ومقصودة بحرق محصول المواطن محمد رفيق جبارة من بلدة كفر اللبد منطقة راس الشومر لتطال مساحة واسعه من ارضه.

الأغوار: قامت قوات الاحتلال، باجتثاث آلاف الاشجار الحرجية، الموجودة في المحمية الطبيعية المسماة “لحف جادر” شرق مدينة طوباس، بحجة زراعتها في “اراضي دولة” تخص السطات الاسرائيلية،و هذه المحمية الطبيعية التي تمتد على مساحة 100 دونم، تشمل اكثر من 70 الف شجرة تم زراعتها خلال الخمس سنوات الماضية حتى تكون متنفسا طبيعيا لاهالي المنطقة، علما انها لا تبعد اكثر من 300 متر عن منازل المواطنين في طوباس.

سلفيت: قام مستوطني مستوطنة “ليشم” بسرقة الحجارة والتربة حول قرية دير سمعان الأثرية وهو ما يتسبب بتغيير للمعالم التاريخية المحيطة بها من جدران وتربة أثرية.وأضاف شهود عيان من بلدة كفر الديك أن المستوطنين ينظمون رحلات إلى دير سمعان ويتلقون شروحات عن تاريخها ومبانيها؛ والتي تجمع بين ثلاث عصور مختلفة الرومانية والبزنطية والإسلامية.

جنين: حطمت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة ‘يتسهار’، زجاج مركبة لمواطن من قرية دير غزالة شرق جنين ،مجموعة من المستوطنين هاجموا مركبته بالحجارة والزجاجات الفارغة أثناء مروره بالقرب من المستوطنة المذكورة على شارع نابلس- رام الله، ما أدى الى تحطيم الزجاج الأمامي لمركبته، ومهاجمة مركبات عدة وهم يعربدون على الشارع الرئيسي، ويرددون الشعارات والهتافات العنصرية المعادية للعرب.

أصيب شابان بالرصاص الحي وعدد آخر بالأعيرة المطاطية خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما.وأفاد منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي بأن المسيرة الأولى في شهر رمضان انطلقت بمشاركة واسعة من أهالي القرية الذين استطاعوا لأول مرة الوصول إلى البوابة التي تغلق الشارع الرئيسي، ما أثار غضب جنود الاحتلال الذين هاجموا المسيرة بقوة بإطلاق النار الأمر الذي أدى إلى إصابات مختلفة بين صفوف المواطنين.وأكد أن آليات عسكرية وصلت إلى محيط مسجد عمر بن الخطاب وأطلقت عشرات قنابل الغاز السام باتجاه منازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد من الأطفال بحالات اختناق، إضافة إلى اشتعال النيران في حدائق بعض المنازل.

وقال شتيوي: أصيب خلال هذه المواجهات شاب يبلغ من العمر 19 عاما بعيارين ناريين في الرجل، وآخر يبلغ من العمر 22 عاما بعيار ناري في الفخذ، إضافة إلى شاب بعيار مطاطي وكسور في رجله، وتم نقل جميع المصابين إلى مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس.وكانت قوات الاحتلال قد داهمت القرية بعدد كبير من الجنود المعززين باليات عسكرية وجرافة وسيارة لرش المياه الكيماوية تحت غطاء كثيف من إطلاق الرصاص الحي والأعيرة المطاطية وقنابل الصوت.-انتهى-

——–

army

حفل تخريج دورة مغوار الخامسة والخمسين

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة مدرسة القوات الخاصة – حامات، احتفال تخريج دورة تنشئة مغوار الـخامسة والخمسين، باسم النقيب المغوار الشهيد أحمد طبيخ. حضره قائد المدرسة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الضباط الى جانب أعضاء فريقي التدريب الأميركي والبريطاني، وعدد من المدعوين وذوي المتخرجين. وقد ألقى العقيد الركن مخول كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمستوى الدورة وجهود المدربين، وممّا قاله:” لقد خضعتم خلال هذه الدورة لأهمّ نوع من أنواع تدريب الوحدات الخاصة، فتمرّستم بحرفية وشجاعة ورباطة جأش، لكنّ هذا التدريب وعلى أهميته، لا يكتمل ويحقق أهدافه المنشودة، إلاّ إذا اقترن دائماً بالتزامكم رسالة الجندية، وبوعيكم لجسامة المسؤوليات والتضحيات الملقاة على عاتق كلّ واحد منكم، فقدركم أن تضحّوا بمباهج العيش وشغف الحياة، لتزرعوا الأمل والطمأنينة في نفوس أبناء الوطن جميعاً “.

ثم جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم درع الدورة لعائلة الشهيد، كما نفّذت الوحدات المتخرجة عرضاً عسكرياً وتمارين قتالية متنوعة.-انتهى-

———–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *