الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 1 نيسان 2014 العدد2527

نشرة الثلاثاء 1 نيسان 2014 العدد2527

القصار رئيسا فخريا مدى الحياة لاتحاد الغرف العربية

(أ.ل) – اختير الوزير السابق عدنان القصار رئيسا فخريا لاتحاد الغرف العربية مدى الحياة بإجماع أعضاء مجلس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، وذلك خلال اجتماع الدورة ال 116 لمجلس الاتحاد الذي عقد في مدينة أربيل في العراق في الثلاثين من آذار الجاري.
وقرر رؤساء واتحادات الغرف العربية، إقامة حفل تكريم ضخم للرئيس القصار وذلك تقديرا لعطاءاته ومسيرته الزاخرة على مدى 42 عاما أمضاها في اتحاد الغرف العربية، بدءا من العام 1972 حيث دخل الاتحاد كنائب للرئيس، ومن ثم رئيسا للاتحاد للفترة ما بين 1997 – 1999 ومن ثم من العام 2005 ولغاية العام 2014.
وأشاد رؤساء الغرف العربية واتحاداتها، خلال الاجتماع ب “الدور الكبير الذي لعبه الرئيس القصار في قيادة دفة الاتحاد على مدى الفترة الطويلة التي أمضاها كرئيس ونائب للرئيس، والنقلة النوعية التي أحدثها خصوصا بعد تشييد مقر الاتحاد الجديد في العام 2008، مما حول الاتحاد إلى مؤسسة ذات كيان فاعل وقوي في كل المحافل ولا سيما العربية والدولية، وجعلت منه ممثلا حقيقيا معترفا به من قبل جامعة الدول العربية للقطاع الخاص العربي والمجتمع الاقتصادي الدولي”.
وكانت كلمة للقصار شكر فيها رؤساء الغرف العربية على الثقة التي منحوه إياها واختيارهم له رئيسا فخريا لاتحاد الغرف العربية.
وقال: “إن الفترة التي أمضيتها في الاتحاد، شكلت بالنسبة لي مرحلة أساسية في حياتي، حيث اكتشفت من جهة الأهمية التي كان ولا يزال يلعبها اتحاد الغرف العربية، وتعرفت من جهة أخرى على شخصيات استثنائية أعطت بدورها الكثير للاتحاد”.
أضاف “اليوم وحيث مضى على وجودي في الاتحاد أربعة عقود، أترك الشعلة لزملاء جدد وأنا مرتاح الضمير، لأنني والحمد لله أبليت البلاء الحسن من دون أن أشكل أي عبء معنوي أو مادي على الاتحاد، إذ جلت في العالم العربي من موريتانيا إلى عمان، ودول العالم من روسيا إلى الصين وأميركا الجنوبية، رافعا راية الاتحاد، حيث بجهودي وجهود الجنود المجهولين والمعلومين من رؤساء غرف عربية وأمناء عامين وعاملين، يعيش اليوم عصره الذهبي كممثل واحد ووحيد للقطاع الخاص العربي، بفعل الانجازات التي تحققت حيث بات الاتحاد قبلة أنظار المسؤولين وأصحاب الأعمال العرب والأجانب”.
وتناول النجاحات التي تحققت خلال رئاسته للاتحاد “ولا سيما في ما يتعلق بالعمل العربي المشترك بالتعاون مع جامعة الدول العربية والغرف العربية واتحاداتها الأعضاء، أو في ما يتصل بالمشاريع التنموية والتكامل الاقتصادي العربي ومشاريعه في القمة الاقتصادية التنموية العربية، أو باتفاقات التعاون التقني والتمويلي مع مؤسسات دولية”، مشددا في هذا المجال على “ضرورة مواصلة العزم على استكمال تلك النجاحات ومواكبتها”، ومعلنا أنه على أتم الاستعداد لبذل المزيد من الجهد “لتحقيق أهداف الاتحاد ودوره في تفعيل أحكام اتفاقية المنطقة الحرة وتنفيذ بنودها، للوصول بالتجارة والاستثمارات البينية العربية إلى الغاية المنشودة”.
وقد عرض فيلم وثائقي عن الرئيس القصار بعنوان “عدنان القصار رجل القطاع الخاص: نصف قرن في خدمة القطاع الخاص والاقتصاد العربي”، تضمن عرض إنجازات القصار ومسيرته بدءا من غرفة بيروت وجبل لبنان واتحاد الغرف اللبنانية، ومرورا باتحاد الغرف العربية، ووصولا إلى اتحاد الغرفة الدولية، وغيرها من المراحل البارزة والساطعة في حياته وخصوصا على المستويين الاقتصادي والسياسي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقيه: أكلاف السلسلة مسؤولية السلطة وحدها

(أ.ل) – صدر عن نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد حسن فقيه تصريحاً جاء فيه:
نتيجةً للتسويف والمماطلة من قبل الحكومات المتعاقبة اضطرّ الألوف من العمال والموظفين اللجوء إلى حقّهم بالتظاهر والاعتصام والإضراب في قطاعات مختلفة وأساسية في حياة البلد من قطاع التعليم إلى الكهرباء إلى المراقبين الجويين إلى غيرهم من الموظفين والعمال.
إنّ الاتحاد العمالي العام الذي استبشر خيراً بتشكيل حكومة جديدة بعد طول انتظار وبعودة المقاطعين إلى جلسات المجلس النيابي يستغرب اليوم هذا التلكؤ في إقرار الحقوق البديهية لهذه الفئات ولكن على ما يبدو أنّ الدولة تكون قوية على أصحاب الحقّ من الموظفين والعمال وعاجزة أمام نفوذ الهيئات الاقتصادية أي أصحاب العمل وأمام شركات الخدمات في قطاع الكهرباء وعاجزة أمام وحوش الكسارات وحيتان المال وغير مستعدّة لإعادة النظر بالسياسات الضريبية الظالمة التي باتت نهجاً متكاملاً لصالح أصحاب الرساميل. إنّ الموظف والعامل في أي قطاع ليس مسؤولاً عن تغطية أكلاف السلسلة فهي مسؤولية السلطة وحدها وموقف أصحاب العمل بالأمس هو نفسه موقف الحكومة وبعض الأطراف النيابية من أصحاب المصالح في الحؤول دون عودة الحق إلى أصحابه.
إنّ الاتحاد العمالي العام الذي كان من أوائل الداعمين لعمال وموظفي القطاعات كافة يؤكّد مجدداً وقوفه إلى جانبهم في جميع تحركاتهم السلمية ويطالب الحكومة والمجلس النيابي بالإسراع في تحقيق هذه المطالب العادلة وهو السبيل الوحيد لمنع التصعيد وما يلحقه من أضرار بالاقتصاد الوطني ويحذّر الاتحاد من فرض أي ضريبة على الفئات الشعبية أيّاً كان نوعها ونسبتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السفارة المصرية فتحت باب التأييد لمرشحي رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – تود السفارة المصرية اعلام المصريين الموجودين بلبنان والراغبين في تأييد أحد المرشحين المتقدمين للترشح لمنصب رئاسة الجمهورية – تم فتح باب التقدم للترشح ابتداء من 31/3/2014 الى يوم 20/4/2014 – بأن لجنة الانتخابات الرئاسية اصدرت القرار رقم 7 لسنة 2014 الخاص بقواعد واجراءات التصديق على توقيعات المواطنين المؤيدين لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.
تشمل الاجراءات والقواعد ضرورة أن يكون المؤيد مقيد بقاعدة بيانات الناخبين وله حق الانتخاب ولا يقبل التأييد بطريق التوكيل، ولا بد من احضار اصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر (المميكن).
يقوم المواطن بسحب نموذج طلب التأييد (متوفر بالسفارة) ويتولى ارساله بمعرفته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
بلامبلي تسلّم من وفد «المؤتمر الوطني لحماية لبنان وحياده»
رسالة إلى بان تطالب بشمول تطبيق الـ 1701 “الحدود الشمالية والشرقية”

(أ.ل) – زار وفد يمثل اللجنة التحضيرية لـ «المؤتمر الوطني لحماية لبنان وحياده» صباح اليوم الثلاثاء المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وسلّمه رسالة مفتوحة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تحمل عشرات التواقيع تحت عنوان «حماية لبنان واللبنانيين في حياد لبنان»، وتشدد على أن “مؤازرة اللبنانيين في سعيهم إلى تحييد بلدهم إنما يكون بالتطبيق الحرفي للقرار 1701″، لافتة إلى أن “اللبنانيين عموماً، ولا سيما منهم سكان مناطق الحدود الشمالية والشرقية” ينظرون إلى هذا القرار هو “النموذج الذي يودون أن يعم مناطقهم” لما “يؤمنه من انتشار للجيش اللبناني”.
ضم الوفد كلاً من النائب السابق صلاح حنين، والوزير السابق صلاح سلمان، والسفراء السابقين خليل الخليل وسليم الدحداح وخليل مكاوي، والمهندس راشد حماده، والدكتورة منى فياض ولقمان سليم.
تخلل اللقاء “عرض للظروف التي تداعت في ظلها مجموعة من اللبنانيين واللبنانيات، من خلفيات سياسية مختلفة، ومن انتماءات طائفية شتى إلى هذا التحرك، والتي أدت إلى إنتاج هذه الرسالة المفتوحة التي لا تتوجه فقط إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإنما  تخاطب اللبنانيين أيضاً “، على ما جاء في بيان لـ «المؤتمر الوطني لحماية لبنان وحياده».
وأوضح البيان أن “الوفد أكد أن هذه الرسالة المفتوحة هي أول المطاف من مبادرة طويلة المدى تهدف خلال الأسابيع المقبلة إلى إطلاق مؤتمر وطني يدافع عن فكرة حياد لبنان سواء بين اللبنانين أنفسهم، المقيمين منهم والمغتربين، أو في المحافل الدولية”.
واعتبر موقّعو الرسالة أنّ “تشكيل الحكومة، بعد أشهر طويلة من المراوحة السياسية، تطور في الاتجاه الصحيح، ولكنه يستحق أيضاً أن يُنظر إليه من وجهة نظر اللبنانيين واللبنانيات، وأن يُزان بميزان مخاوفهم وتطلعاتهم”. وشددوا على أن “الأمن والاستقرار هما في المحل الأول مما ينشده اللبنانيون واللبنانيات، غير أنَّ هذا المَنْشَدَ الذي هو عين ما جاء في المادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (…) لا يزال، للأسف الشديد، بعيد المنال”. ولاحظوا أن “ما يتكرر من اضطرابات ومن أعمال عنف في الداخل اللبناني كما في مناطق الحدود يجعل اللبنانيين واللبنانيات يتوجسون شراً مما قد يحمله لهم المستقبل”. واضافوا: “غني عن البيان أن ما تشهده سوريا من نزاعٍ مُتَعَدّدِ الأبعاد هو من المُحَرّكات الرئيسة لتلك الاضطرابات وأعمال العنف، فضلاً عما يتسبب به من تحويل بعض مناطق الحدود الشمالية والشرقية مسرحًا يوميًا لعمليات عسكرية، ومُحَصَّلُ هذا جميعاً الإزراءُ بسيادة لبنان وحرمة حدوده. أما ما يفيضه ذلك النزاع على لبنان من لاجئين يرتفع عددهم يومياً بما بات يُخشى معه أن يُساوي تعدادُهم تعدادَ اللبنانيين أنفسهم، وما يستتبع هذا النزوح من أعباء، فما لا طاقة للبنانَ عل حمله أصلاً”.
وإذ أكّد الموقّعون أنهم “يدركونَ كلّ الإدراكِ ما يترتّب عليهم من مسؤولياتٍ وطنيةٍ ومواطنيّة حيال وطنهم وحيال مواطنيهم، وما يترتب عليهم القيام به للاستدراك على السنوات المديدة التي حيل خلالها ــ تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي ووطأة الهيمنة، بل الاحتلال، السورية البعثية ــ بينهم وبين ممارسة حريتهم وسيادتهم واستقلالهم”، شددوا على أن “موجب الواقعية يفترضُ منهم أيضاً الاعترافَ، بلا مواربةٍ، أنّ ما يُمكن أن يقوموا به لن يكفي وحدَهُ لحمايةِ لبنانَ واللبنانيين من خطر العواصف الإقليمية”.  وتابعوا: “إن موجب الواقعية يقتضي من الموقّعين أن يتوجهوا إليكم، ومن خلالكم إلى المجتمع الدولي، داعينَ إيّاه إلى مؤازرة اللبنانيين واللبنانيات في سعيهم إلى إنقاذ وطنهم وذلك بتحقيق ما يصبون إليه من تحييده عن صراع المحاور، ومن تجنيبه استطراداً أذى التدخلات الخارجية في شؤونه”.
واعتبر الموقّعون أن “مؤازرة اللبنانيين في سعيهم إلى تحييد بلدهم إنما يكون بالتطبيق الحرفي للقرار 1701 الصادر، بالإجماع، عن مجلس الأمن في 11 آب 2006”. وذكّروا بان هذا القرار صريح في تأكيده «أهمية بسط سيطرة حكومة لبنان على جميع الأراضي اللبنانية […] وأن تمارس كامل سيادتها، حتى لا تكون هناك أي أسلحة دون موافقة حكومة لبنان ولا سلطة غير سلطة حكومة لبنان» (المادة 3) وصريح في تأييده «سلامة أراضي لبنان وسيادته واستقلاله السياسي داخل حدوده المعترف بها دوليا» (المادة 5) وصريح في مطالبته «بتأمين حدود [لـبنان] وغيرها من نقاط الدخول لمنع دخول الأسلحة أو ما يتصل بها من عتاد إلى لبنان دون موافقة [الحكومة اللبنانية]» (المادة 14).
ورأوا أن “هذا القرار، الذي يبقى استكمال تنفيذه في رأس الأولويات، ورغم ما تعرض له ويتعرض من خروق موضعية، قد حَمَلَ لأهل الجنوب اللبناني نوعاً من الأمن والاستقرار لم ينعموا بهما من ذي قبل. كذلك، فلا عجب أن ينظر اللبنانيون عموماً، ولا سيما منهم سكان مناطق الحدود الشمالية والشرقية إلى الجنوب، في ظل الـ 1701 وما يؤمنه من انتشار للجيش اللبناني، على أنه النموذج الذي يودون أن يعم مناطقهم”.
وختم الموقّعون الرسالة بالتشديد على أن “إنقاذ لبنانَ، من خلال المساهمة في تحييده عن النزاعات الإقليمية، والمساهمة في تجنيبه التدخلات في شؤونه، كما من خلال التذكير بأن سيادة القانون هي الوجه الآخر للأمن والاستقرار، لا يعني فقط حفظ هذا البلد لما فيه مصلحته ومصلحة بنيه، وإنما يعني، أيضاً، استمراره بتأدية دورِهِ الرساليّ نموذجَ تعايش خلّاق، ومثالاً يحتذى، سواء من شعوب المنطقة الباحثة عن بصيص أمل وسط ركام الحروب المعممة والنزاعات المتناسلة، أو من شعوب العالم الباحثة أيضاً عن صِيَغٍ للتعايشِ السّلميّ القائم على الاحترام المتبادل بينَ الجماعات والمجتمعات والدول”.
وهنا لائحة الموقعين على الرسالة، حتى تاريخه، وفق الترتيب الألفبائي لاسم العائلة: بلندا إبراهيم، نضال أبو شاهين، محمد أبي رعد، رافي إدريس، هادي الأسعد، جاك أسمر، رشا الأمير، عبد الرحمن أيّاس، ليا بارودي، جورج بكاسيني، علي بلّوط، عادل بيساني، سامي بيضون، رفائيل تابت، سمير ثابت، هنا جابر، صائب جارودي، ليلى جارودي، سناء الجاك، بيتر جرمانوس، طالب الجمال، صباح الحاج، طوني حبيب، سمير حبيقة، بشير مالك حرب، جان بديع حرب، راشد حماده، إيمان حميدان، صلاح حنين، فادي حنين، فاطمة حوحو، مرشد حليم الحوراني، حسين الخطيب، خليل الخليل، ميشال يوسف الخوري، أنطوان الخوري طوق، جرجي داغر، شوقي داغر، سامر دبليز، شذى دبليز، سليم دحداح، ادمون ربّاط، يوسف الزين، أحمد زين الدين، فارس سعيد، عصام سعيّد، بهجت سلامه، صلاح سلمان، فاتن سلمان، لقمان سليم، مهى سمارة، اسماعيل شرف الدين، حسين محمود الشل، إيلي شلالا، غادة صاغية، نادين محمد صالح، ريما عبد الرحمن الصبان، ندى صطّوف، خالد علي صلح، مصياح الصمد، نسيم الضاهر، عاصم عباس، شيرين عبدالله، حسن سليمان عثمان، عبدو حسين عثمان، علي العطّار، حكمت محمد عواضة، أرنست عيد، علي عيد، وليد محي الدين الغز، سمير فرنجيه، موريس فضول، منى فياض، أنطوان قربان، أسعد جوزيف قرعة، ديفيد قرم، رولا قريطم، عماد قميحة، ربى كباره، منيب كنج، سعد كيوان، ميشال ليان، لونا ماريا، جويل مجدلاني، أكرم محمود، عدنان مروة، أحمد مطر، مجيد مطر، بطرس معوض، خليل مكاوي، زاهرة مكاوي، ميشال مكتف، جورج ملحم، لينا منتورة، جوزيف نمنوم، علي نون، عبّاس هدلا، بشير هلال، كمال اليازجي، كمال يازجي، حماد ياغي، عباس ياغي، علي عاطف ياغي، غالب عباس ياغي، عباس محمد يزبك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: بدء تنفيذ الخطة الأمنية في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الثلاثاء 1/4/2014 البيان الآتي:
استناداً إلى قرار مجلس الوزراء، بدأ الجيش اعتباراً من صباح اليوم، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، تنفيذ الخطة الأمنية في مدينة طرابلس، وقد شملت الإجراءات بالإضافة إلى تسيير دوريات وإقامة حواجز، تنفيذ عمليات دهم للمطلوبين بموجب استنابات قضائية، حيث أوقف عدد منهم، وتمّ تسليمهم إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيف أربعة أشخاص في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه أوقف حاجزا الجيش في وادي عجرم ووادي حميد – عرسال، ثلاثة أشخاص من التابعية السورية يستقلون سيارة نوع جيب بي ام X5 لمحاولتهم دخول الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية ومن دون أوراق ثبوتية، وضبط بحوزتهم كمية من الذخائر الخفيفة، كما تم توقيف مواطن لبناني يقود دراجة نارية من دون أوراق ثبوتية وبحوزته بندقيتان نوع كلاشينكوف.
وقد تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بصبوص عرض مع السفير الدانمركي الأوضاع الأمنية في البلاد

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 31/03/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، السفير الدنماركي في لبنان السيد رولف هولمبو في زيارةٍ تهدف إلى التعاون والتنسيق، جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس النواب أقرّ 12 قانوناً في ساحة النجمة:
أوّل الغيث إقرار قانوني الإيجارات وحماية النساء من العنف

(أ.ل) – مجدّداً حضر التشريع في مجلس النواب. فبعد أن عُطّل البرلمان لأشهرٍ، وتراكمت المشاريع والاقتراحات حتى ملأت جدول الاعمال بسبعين بنداً، استعادت ساحة النجمة عافيتها واستأنفت عملها.
جلسة اليوم وقوانينها المُدرجة التي أُرجئت ثماني مرّات بفعل العرقلة الآذارية في الفترة الماضية، غلبت عليها المناقشات الطويلة، غير أنها استطاعت انتاج 12 مشروعاً.
أبرز القوانين التي نجح النواب في إقرارها، قانونا الإيجارات الذي دام السجال حوله قرابة الساعة، وحماية النساء من العنف الأسري الذي لم ينلْ رضى جمعية “كفى” اعتراضاً على تصديق كلّ مواده سلة واحدة، إلّا أن مناقشة المشروع المتعلّق بالتعليم العالي الذي ينصّ على إنشاء مجلس تعليم خاص أو عام في كلّ جامعة، استغرقت أكثر من نصف ساعة، الى أن أُقرّ معدّلاً مع تسجيل تحفظّ النائب علي فياض على بعض مواده لجهة ضرورة عدم ربط القطاع الخاص بالقطاع العام، وعدم تفويض أصحاب المصلحة بإعطاء التراخيص.
اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي الى ملء المراكز الشاغرة في مؤسسة كهرباء لبنان عن طريق مباراة محصورة بعمال غب الطلب وجباة الأكراء أخذ حيزاً كبيراً من الجلسة، خاصة وأنه أُدرج كبندٍ أول على جدول الأعمال.. أخذٌ وردّ كان قد استُبق صباحاً بلقاءٍ للنائب علي بزي مع وفد من العمال المياومين استكمالاً لاجتماع مطوّل عقده ليل أمس على مدى أربع ساعات مع الوفد أيضاً. وقبيل بدء الهيئة العامة، توجّه بزي الى المعتصمين في رياض الصلح، مؤكداً لهم أن التشريع يتمّ في مجلس النواب يأيدٍ أمينة.
خلال مناقشة الاقتراح، أطلق الرئيس نبيه بري موقفاً حازماً من الموضوع، فنبّه الى أن “رئاسة المجلس لا تقبل أن تشرّع تحت التهديد”، آسفاً لـ”العمل العنفي الذي وقع من قبل المياومين واتهام بعض النواب”، وتابع “قانون المياومين وضعه وزير العمل السابق بالاتفاق مع المستخدمين والعمال ووقع عليه النواب”، متوجّهاً الى المياومين المعتصمين في رياض الصلح بالقول :”لماذا هذا العنف.. هذا البلد لنا وليس لغيرنا”.
وأضاف “نحن وضعنا القانون المتعلق بالمياومين كبند أول في الجلسة التشريعية وحصل تصويت عليه ونحن أيضاً ندرس موضوع سلسلة الرتب والرواتب وبمجرد أن فُكّ الحصار عن مجلس النواب قمنا بتعيين موعد لجلسة اللجان المشتركة برئاسة رئيس أحد اللجان وليس برئاستي أو برئاسة نائبي (فريد مكاري) خلافاً للنظام الداخلي، وأقول إن الاجتماع مركز على سلسلة الرتب والرواتب خاصة أن وزير المالية يتابع الموضوع وهذا الملف بحاجة لدرس الايرادات”.
توالت المداخلات، وأعاد الرئيس بري توزيع الاقتراح على النواب بعد التشكيك بالتصديق على محضر الجلسة السابقة التي ناقشت الموضوع، فخلُص الجدال الى إرجاء البت بالقانون الى الجلسة المسائية اليوم بعد تشكيل لجنة لدرسه في مجلس النواب لدمج القانون السابق مع الحالي.
كذلك أرجأ المجلس البتّ بمشروع إعفاء كل طائفة معترف بها في لبنان والاشخاص المعنويين التابعين لها من الضرائب والرسوم، ليُصار الى دمجه مع مشروع آخر.
وانتهت حصيلة التشريع في الجلسة النهارية الأولى لمجلس النواب اليوم، الى إقرار منح الحكومة حق التشريع في الحقل الجمركي، ومشروع القانون بالمتعلّق بالاجازة للحكومة ابرام اتفاق بين مجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية بشأن تعديل اتفاقية الاستصناع لانشاء شبكات صرف صحي ومحطات معالجة مياه الصرف في اطار مشروع مياه الصرف الصحي في البقاع الغربي، ومشروع إعفاء أرباح الصادرات الصناعية اللبنانية المنشأ من 50% من الضريبة المتوجبة عليها، وقانون إنشاء نقابة للقابلات القانونيات في لبنان، وقانون إنشاء نقابة الزامية للمرضات والممرضين في لبنان، ومشروع إنشاء النيابة العامة البيئية ومشروع إنشاء منظومتي صرف صحي في مرجعيون – الخيام وشقرا، والاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تمويل برنامج التعاون عبر الحدود لدول منطقة البحر الابيض المتوسط مع المجموعة الاوروبية ممثلة بمفوضية المجموعات الاوروبية، وتمّ التصديق على طلب الموافقة على الانضمام الى بروتوكول التعاون في منع التلوث من السفن ومكافحة تلوث البحر المتوسط في حالات الطوارىء.
ورغم كلّ الكلام التشريعي الجامد خلال الجلسة، إلّا أن الهيئة العامة لم تخلُ من بعض المشاهدات البارزة.. مداخلة النائب علي عمار أثناء مناقشة قانون حماية المرأة من العنف الأسري أثارت إعجاب الحاضرين ولاسيّما الرئيس بري الذي بدا مبتسماً لدى استماعه اليها. عمار قال “لا يختلف اثنان في هذه القاعة على أن المرأة ريحانة وليست قهرمانة، هي ليست أسيرة الرجل. ونحن في اللجنة الفرعية المخصّصة لبحث هذا القانون وُضعت صورنا كأعضاء للجنة على وسائل النقل التي تجول المناطق كجزء من عملية التخويف التي مورست علينا في اللجنة”، هنا قاطعه الرئيس بري، قائلاً “ابحث عن غسان مخيبر هو وراء هذه الأمور”، فتابع عمار “المرأة هي أمّ المجتمع ونحن مع هذا القانون وكلّ ما ناقشناه كان استحضاراً للدستور وللحفاظ على النسيج المجتمعي .. نحن نطالب الجمعيات النسائية التي عنّفتنا بقانون يمنع تعنيف الرجال!”.
وعندما أراد النائب ابراهيم كنعان تسجيل ملاحظاته حول القانون نفسه، لم يسمعه الرئيس بري، فسأله كنعان “لماذا لا تراني دائماً يا دولة الرئيس؟” فأجابه الأخير” ما بتنقشعش!”.
وقبل إقرار قانون منح الحكومة حق التشريع في الحقل الجمركي، اضطّر الرئيس بري لإعطاء وزيرة المهجرين أليس شبطيني درساً دستورياً بعد مقاطعتها النقاش واستفسارها عن إمكانية تناول الحكومة عن حقّ التشريع لمصلحة وزير.
خلال الجلسة أيضاً، سأل النائب عمار حوري الرئيس بري عن قانونية التشريع أمام وسائل الاعلام، فردّ الأول:”يحقّ للاعلام الحضور في الجلسات التشريعية باستثناء اجتماعات اللجان العادية أو جلسات اللجان المشتركة”.
في مستهلّ الجلسة، بدا النائب سامي الجميل مستعجلاً للانتهاء من “همّ” الهيئة العامة، فاستوضح من الرئيس بري عن موعد رفعها، ثمّ طلب بعد ذلك تقديم الموعد ساعة واحدة أي عند الثانية، مراعاةً لظروف النواب المسيحيين الصائمين.
وكانت الجلسة قد افتتحت بملء الشواغر في اللجان النيابية بعد توزير عدد من النواب، ثمّ انتقلت الدفة الى الاستماع لبعض المداخلات ضمن الاوراق الواردة فتحدّث النائب أنطوان زهرا عن معاناة المواطنين عند الدخول الى العاصمة بيروت، فيما أثار النائب عاصم عراجي، هموماً إنمائية في منطقة البقاع. النائب مروان حمادة تمنّى النجاح للخطة الامنية في طرابلس، بينما طالب النائب سامي الجميل بإقرار التصويت الالكتروني في الجلسة.
من جهة ثانية، رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة العامة، عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، على ان تستأنف في الخامسة مساء.
وكان المجلس أقر جملة من القوانين ابرزها قانون الايجارات وقانون الحد من العنف الاسري، وشكل لجنة لمتابعة قضية المياومين التي ستعرض في الجلسة المسائية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف عدة أشخاص في الشمال

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/4/2014 البلاغ التالي:
الساعة 10.20 من تاريخ اليوم 1/04/2014 وفي محلة البوليفار مقابل سرايا طرابلس، ولدى قيام دورية من مفرزة استقصاء الشمال بمطاردة المدعو: ـ خ. ح. ( مواليد عام 1975) شهر بوجه العناصر قنبلة يدوية محاولاً فتحها وتهديدهم، فقام أحد عناصر الدورية بضمه إليه ومنعه من فتحها وتمكن من توقيفه.
ضبط معه إضافة إلى القنبلة اليدوية سكيناً ومئة دولار مزيفة.
وتبين انه مطلوب للقضاء بموجب 4 مذكرات توقيف بجرائم قتل ووثيقة اتصال صادرة عن الجيش بجرم إطلاق نار من سلاح حربي.
كما أوقف في طرابلس كل من: ـ ع . ط . ( مواليد عام 1992) ـ خ. ن. (مواليد عام 1986) ـ ي.ع . ( مواليد عام 1980) ـ ع.ع . ( مواليد عام 1993) ـ ر.ع . ( مواليد عام 1978) ـ خ. م. ( مواليد عام 1984).
وهم مطلوبون للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية بجرائم: تعاطي واتجار بالمخدرات، تهديد وفرض خوة وسرقة، إطلاق نار، محاولة قتل، تمنع عن دفع مبلغ مالي.
التحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ضبط سيارة مفخخة في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
بنتيجة التحري والتقصيات ، تمكنت قوى الجيش من ضبط سيارة مفخخة نوع هوندا C R V سوداء اللون  في جرود عرسال، وقد تم عزل السيارة، حيث يعمل الخبير العسكري على تفكيكها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جلسة للجان النيابية المشتركة الجمعة

(أ.ل) – بتكليف من الرئيس نبيه بري التقى مستشاره علي حمدان اليوم في مجلس النواب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الطاقة إيموس هوكشتاين والوفد المرافق، والسفير الأميركي في لبنان دايفيد هيل.
ودار الحديث حول الملف النفطي وموضوع ترسيم الحدود البحرية. واكد حمدان على موقف الرئيس بري وحرصه على التمسك بالحقوق الكاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة للبنان.
جلسة نيابية
دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم، اللجان النيابية المشتركة للمال والموازنة، الادارة والعدل، التربية الوطنية والدفاع الوطني الى جلسة تعقد في الاولى والنصف من بعد ظهر الجمعة المقبل لمتابعة درس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب.
برقية
ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الامير مقرن بن عبد العزيز، مهنئاً بأختياره وليّاً لولي العهد ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء السعودي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
البعلبكي تسلم من الشاعر الياس عازار جديده “من دفاتري”

(.ل) – استقبل نقيب الصحافة محمد البعلبكي، قبل ظهر اليوم، الشاعر الياس متري عازار الذي قدم اليه ديوانه الشعري “من دفاتري” وفيه قصائد وطنية ورثائية واجتماعية، عاش بعضها وتألم فيها لوفاة اشخاص عزيزين على قلبه ومنهم نجله فادي.
ورحب البعلبكي بالديوان الشعري. ودعا مؤلفه المربي الياس متري عازار الى الاكثار من عطاءاته الشعرية اغناء للمكتبة الادبية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إلحاقاً لبيانها السابق وحدات الجيش إستكملت تنفيذ الخطة الأمنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الثلاثاء 1/4/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، إستكملت وحدات الجيش تنفيذ الخطة الأمنية وقامت بعلميات دهم وتفتيش في كلّ من جبل محسن، مشاريع الحريري، البقّار، النعماني، حيّ التنك، الأمركان، باب الحديد، الأسواق الداخلية، الريفا، القبة وباب الرمل.
وتمّ توقيف أربعة عشر مطلوباً وضبط كمية من الأسلحة والأعتدة العسكرية المختلفة، كما تمّ إزالة العديد من الدشم والتحصينات. وتستكمل وحدات الجيش إجراءاتها وتدابيرها الأمنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى وزيرة الدفاع الايطالية ومسؤولا اميركيا
بينوتي: سنناقش مع القيادات التطلعات المستقبلية لدعم الجيش اللبناني وبناء قدراته

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام، اليوم في مكتبه، وزيرة الدفاع في الحكومة الايطالية روبيرتا بينوتي، في حضور السفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو والوفد المرافق وتم عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة، اضافة الى عمل القوات الايطالية في الجنوب.
بينوتي
إثر اللقاء، قالت بينوتي: “إنها أول زيارة لي منذ أن تم تعييني كوزيرة للدفاع في الحكومة الإيطالية، ولزيارتي هدفان أولهما دعم قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان، وثانيهما أن إيطاليا تشعر بأنها صديقة للبنان ولذلك فقد اخترت لبنان كأول بلد أزوره بعد تعييني”.
وإذ اشارت بينوتي إلى أنها ستزو ررئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ثم وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهودي، أوضحت أنها ستناقش مع القيادات اللبنانية التطلعات المستقبلية لدعم الجيش اللبناني وبناء قدراته، خصوصا وأن هناك مؤتمرا سيعقد في نيسان الحالي لدعم الجيش اللبناني، كما سيعقد مؤتمر آخر في حزيران المقبل “وهذا أمر مهم جدا خصوصا وأنه يضمن إستقرار لبنان”.
وأكدت “استمرار ايطاليا في تأييد مهمة قوات الطوارىء الدولية، إضافة إلى دعم المساعدة الإنسانية للنازحين وفقا لتطلعات وطلبات الحكومة اللبنانية”. وشددت على أن “إيطاليا ستبقى على إلتزامها في لبنان”.
وأوضحت بيبنوتي أنها ستزور قوات الطوارىء الدولية الإيطالية وكل القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان لشكرها على عملها في الجنوب، وخصوصا في إرساء الإستقرار والهدوء في منطقة شهدت في السابق تشنجات ومشاكل كثيرة”.
مسؤول اميركي
واستقبل الرئيس سلام نائب مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون ديبلوماسية الطاقة اموس هوشيستين في حضور السفير الاميركي دايفيد هيل، وتم البحث في مختلف المواضيع ولا سيما منها موضوع المنطقة الاقتصادية الخالصة المتعلقة بلبنان.
سلطان
واستقبل الرئيس سلام توفيق سلطان، الذي قال الذي قال بعد اللقاء: “هنأت الرئيس سلام بثقة مجلس النواب كمقدمة لتهنئته بثقة الشعب، بناء على إنجازات معينة تباشيرها الخطة الأمنية لطرابلس التي عانت في السنوات الأخيرة في المجالات كافة، حيث سقط فيها 220 قتيلا و 1500 جريح، ناهيك عن الدمار والخراب الذي لحق بأبنيتها ومؤسساتها إضافة إلى الإنهيارالإقتصادي الذي طالها”.
أضاف “لقد شرحت للرئيس سلام المطالب الإنمائية للمدينة”، لافتا إلى أن “الأموال التي خصصتها الحكومة السابقة هي جزء بسيط من حق طرابلس، واليوم نشير إلى أن في طرابلس مشاريع كثيرة وموجودة، والمطلوب تحريكها وفي طليعتها ملف المرفأ، ومحطة الحاويات التي تحتاج إلى مبلغ مالي نأمل ان تقره الحكومة الحالية، إضافة إلى المنطقة الصناعية الحرة المقرر إنشاؤها منذ سنوات”.
وقال: “إذا قيض لنا اليوم أن نحرك هذه المشاريع فذلك سيفيد طرابلس لأنه سيؤمن 400 فرصة عمل في محطة الحاويات والتي تحتاج لإنطلاقتها إلى مبلغ لا يتعدى الـ 10 ملايين دولار”.
وتمنى سلطان أن “يتاح للرئيس سلام الوقت والتوافق لتنفيذ هذه المشاريع، لتخطو طرابلس من خلالها خطوة متقدمة أمنيا وإقتصاديا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حرب التقى نقيب المحامين وتجار الخليوي ومستوردي الاجهزة
فتوني: شكونا اليه ما نتحمله من خسائر

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب، في مكتبه اليوم، نقيب شركات وتجارة الخليوي في لبنان بالانابة علي فتوني الذي هنأه ب”سلسلة الاجراءات والتدابير التي اتخذها لخفض فاتورة الاتصالات الثابتة والخليوية واطلعه على الخسائر الكبير التي يتحملها التجار والموزعون من اجل ضمان استمرار عمل القطاع الذي بات يسجل تراجعا نتيجة سياسة الاغراق التي تعتمدها الشركتان والتلاعب الجاري في ميزان العرض والطلب لجني الارباح على حساب العاملين في قطاع الاتصالات الخليوية واللبنانيين”. وطالب فتوني الوزير حرب ب”ضرورة الدفع باتجاه الاصلاحات المطلوبة لوقف النزف الحاصل الذي ينسحب على النقابة واعضائها والقطاع برمته”.
وتم التطرق الى “استيراد الاجهزة الخلوية وسبل تنظيمها وصولا الى ضبط بيع الخطوط والبطاقات المسبقة الدفع بما يؤدي الى توفير السلامة العامة”.
نقابة مستوردي الاجهزة الخليوية
وبعد الظهر استقبل الوزير حرب وفدا من نقابة مستوردي الاجهزة الخليوية والادوات الكهربائية برئاسة النقيب انطوان شرفان ووضعهم في اجواء الخطوات التي سيتخذها لجهة استيراد الاجهزة الى لبنان وادخالها ومبيعها.
وقال شرفان بعد اللقاء: الاجتماع مع معاليه جاء بناء لطلبه واطلعنا على التدابير المنوي اتخاذها والمتعلقة بعملنا كنقابة ومستوردين.
نقيب المحامين
تم استقبل حرب نقيب المحامين في بيروت جورج جريج وعرض معه شؤونا مهنية ونقابية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل التقى نظيره الأميركي هوكستاين

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الطاقة اموس هوكستاين، يرافقه السفير الأميركي دايفيد هايل والوفد المرافق، بعدها غادر المسؤول الأميركي من دون الإدلاء بأي تصريح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشنوق: لانتشار صارم وحاسم وغير ظالم
وما قبل الخطة شيء وما بعدها شيء آخر

(أ.ل) – عقد مجلس الامن الداخلي المركزي اجتماعا، في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في وزارة الداخلية والبلديات، برئاسة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وفي حضور كل من الاعضاء الدائمين: النائب العام لدى محكمة التمييز بالانابة القاضي سمير حمود، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لقوى الامن الداخلي بالانابة اللواء ابراهيم بصبوص، محافظ الشمال ومحافظ بيروت بالتكليف ناصيف قالوش، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل، نائب رئيس الاركان للعمليات في الجيش العميد الركن علي حمود، امين سر مجلس الامن الداخلي المركزي العميد الياس الخوري، وبمشاركة مدير عام امن الدولة اللواء جورج قرعة.
وناقش المجلس الخطة الامنية التي بوشر تنفيذها في مدينة طرابلس ومحيطها صباح اليوم، وشدد الوزيرالمشنوق على اعضاء المجلس ان “يكون الانتشار الامني والعسكري انتشارا مسؤولا، جديا، صارما وحاسما وغير ظالم، خشية ان يتولد انطباع لدى الرأي العام بأن الانتشار هو انتشار ودي فقط، ولكي لا تصل الامور بعد ايام الى ما يسمى ب”الامن بالتراضي” والذي هو مرفوض بشكل قاطع، وعلى الجميع ان يعلم ان ما قبل الخطة شيء وما بعدها شيء آخر”.
كما شدد المجلس على “ضرورة ان يتم تنفيذ الخطط الامنية المقبلة في باقي المناطق اللبنانية بشكل متواز، يشعر من خلالها المواطنون اللبنانيون ان العدالة الامنية تنطبق على الجميع من دون استثناء”.
كما قرر المجلس ومن خارج جدول الاعمال مناقشة مسألة قدرة لبنان المتناقصة على على تحمل المزيد من النازحين السوريين مستقبلا في اجتماعات على مستويات اخرى مقبلة، ودعوة المجتمع الدولي لمساعدة لبنان لتحمل الاعباء الناتجة عن استقبال النازحين.
وبحث المجلس في مسألة الاوضاع الامنية في المخيمات الفلسطينية، وناقش مسائل امنية اخرى بقيت طي السرية.
من جهة ثانية، عرض المشنوق مع وفد من جمعية تجار بيروت برئاسة نقولا شماس الاوضاع الاقتصادية في لبنان في ضوء التطورات الراهنة.
وقال شماس بعد اللقاء: “تشرفنا، وفد من جمعية تجار بيروت بزيارة معالي وزير الداخلية والبلديات للتداول في الوضع العام وفي مستلزمات الاستقرار الاقتصادي المنشود. وعرض الوفد على معاليه هواجسه في ما يتعلق بتراجع النشاط التجاري وانخفاض وتيرة الحركة الاستهلاكية في الاسواق اللبنانية، الا ان القطاع التجاري ليس له مطالب خاصة بقدر ما هو معني بمطالب المواطنين العامة وعل رأسها استتباب الامن”. اضاف “ابلغ معاليه الوفد عن النجاحات الاولى المسجلة في وزارة الداخلية ولا سيما البدايات المحققة للخطة الامنية في طرابلس”. واثنى شماس على الشراكة الناجعة بين وزارتي الدفاع والداخلية لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين. وقد توسم وفد الجمعية خيرا من ان موسم الصيف المقبل قد يكون واعدا في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل أصدر قراران مدد مهلة تسديد الضريبة

(أ.ل) – أصدر وزير المالية علي حسن خليل يوم أمس قراراً حمل الرقم 284/1 مدّد بموجبه مهلة تسديد الضريبة وتقديم التصريح السنوي لمكلفي ضريبة الدخل على أساس الربح الحقيقي من أفراد وشركات وأشخاص، وللمؤسسات المستثناة من ضريبة الدخل من غير الشركات التي تعتمد المحاسبة على أساس الاستحقاق ولمكاتب التمثيل التي تمثل شركات خاصة، وذلك لغاية 12/4/2014 ضمناً.
كذلك أصدر الوزير خليل قراراً  حمل الرقم 283/1 يتعلق بتحديد أسس تسوية الغرامات المفروضة بموجب قوانين الضرائب، خفّض فيه غرامات التحقق المفروضة بموجب قوانين ضريبة الدخل والأملاك المبنية ورسم الانتقال والضرائب والرسوم غير المباشرة، والضريبة على القيمة المضافة، وتشمل الغرامات النسبية بما فيها الحد الأدنى والغرامات المحددة بصورة مقطوعة.
ونص القرار “يجري التخفيض على غرامة التحقق النسبية أو المقطوعة الواحدة المفروضة أو التي ستفرض في الفترة الضريبية الواحدة على أن لا تقل قيمة غرامات التحقق أو التحصيل بعد التخفيض عن 50 ألف ليرة لبنانية “.
واستثنى القرار من التسوية الغرامة التي تخضع تسويتها لنصوص قانونية خاصة والغرامة التي لم تجز النصوص القانونية تسويتها، والغرامة التي تقل قيمتها عن خمسين ألف ليرة والغرامة التي لم تؤد بعد تخفيضها بناءً لطلب المكلّف لها مع الضريبة أو الرسم خلال المهلة الممدة للدفع أو طلب التقسيط.
على أن تعلق إجازة تسوية أي غرامة يتجاوز معها التخفيض مبلغ المليار ليرة لبنانية عن كل فترة ضريبية على موافقة مجلس الوزراء.
وحدد القرار أن هذه التسوية تشمل المخالفات الحاصلة لغاية 15/3/2014 ضمناً كما حدد نوع غرامة التحقق ونسبة التخفيض .
وقد بلغت نسبة التخفيض للغرامة النسبية 85% في حين أن نسبة التخفيض على الغرامة المقطوعة بلغت60% ويستمر العمل بهذه التسوية حتى تاريخ 30/9/2014 ضمناً.
ويهّم وزارة المالية إعلام جميع المعنيين والمهتمين أن كل التفاصيل ستنشر على موقع الوزارة الالكتروني www.finance.gov.lb(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نظريان التقى نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الطاقة

(أ.ل) – استقبل وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان صباح اليوم ، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة آموس هوكستاين يرافقه السفير الأميركي في لبنان دايفيد هيل على رأس وفد،.
وكانت مواضيع الطاقة والنفط محور اللقاء، كما تمت مناقشة دورة التراخيص، والخطوات المتبقية بهذا الخصوص.
وأطلع هوكستاين الوزير نظريان على مهمته في المنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ابو فاعور شكل لجنة من مدراء عامين لمتابعة ملف الغذاء

(أ.ل) – اعلن وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور عن تشكيل لجنة من المدراء العامين لوزارات الصحة والزراعة والصناعة والاقتصاد والبيئة لمتابعة ملف سلامة الغذاء بكل تفاصيله.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/4/2014 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.30، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  بلدة طيرحرفا – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  بلدة مجدل زون- الجنوب.
وعند الساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
اعتباراً من 1/4/2014 ولغاية 30/4/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخي 2 و 3/4/2014، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
بتاريخ 31/3/2014 ما بين الساعة 7.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع المعلمين في حزب الله: على مجلس النواب
إقرار السلسلة دون ممطالة وتسويف

(أ.ل) – صدر عن تجمع المعلمين في لبنان/التعبئة التربوية-حزب الله بياناً جاء فيه:
إنّ تجمع المعلمين في لبنان يؤكد على موقفه الداعم والمؤيد لمطالب هيئة التنسيق النقابية، لا سيما قضية سلسلة الرتب والرواتب، ويدعو مجلس النواب لإقرارها دون ممطالة وتسويف، وعدم المس بالحقوق المكتسبة للفئات الوظيفية، ويؤيد التجمع، ويدعم دعوة هيئة التنسيق إلى الإضراب والإعتصام، ويدعو المعلمين إلى الإلتزام بهذا الإضراب وإلى المشاركة الحاشدة في الإعتصام الذي تنظمه الهيئة في ساحة رياض الصلح عند الساعة العاشرة والنصف من قبل الأربعاء الواقع فيه2-4-2014.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

جنبلاط أبرق الى أردوغان والأمير مقرن مهنئا

(أ.ل) – أبرق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط إلى النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود مهنئا لمناسبة اختياره وليا لولي العهد.
كما أبرق الى رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان مهنئا بفوز حزب العدالة والتنمية بقيادته في الانتخابات البلدية التي أجريت في تركيا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي : لا مبرر للاستمرار في السجال السياسي

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال احتفال تربوي أقيم في صور، إننا “عملنا بإيجابية ليكون لهذا البلد حكومة قادرة على النهوض بواجباتها الوطنية على مستوى التحديات الكبرى وعلى مستوى رفع العبء عن كاهل المواطنين فيما يلاقونه من تحديات اجتماعية واقتصادية وتربوية وما إلى ذلك”، مشيرا الى أن “البيان الوزاري يشكل إطارا للتفاهم السياسي بين القوى المختلفة في لبنان، وعليه فإننا لا نجد مبررا لاستمرار الحملات السياسية فيما بين القوى المنخرطة في هذه الحكومة، فلا مبرر للاستمرار في السجال السياسي بين قوى واتجاهات وتيارات تجلس معا إلى طاولة السلطة الإجرائية، لأن على هذه القوى جميعا واجبات يجب أن تصرف جهدها في اطار تنفيذها، وفي طليعتها كما نص البيان الوزاري مواجهة الإرهاب الذي يضرب أمن الوطن والمواطنين”.
واعلن ان “الجريمة المريعة التي ارتكبت بحق الجيش اللبناني تكفي دليلا على أن الإرهاب في لبنان ليس ردود أفعال وإنما هو مشروع سياسي يستخدم العمل الإنتحاري الإرهابي من أجل تقويض الدولة في لبنان واسقاط المجتمع اللبناني، ولذلك يجب أن نكون جميعا خلف المؤسسات الوطنية لا سيما الجيش اللبناني في مواجهته للارهابيين التكفيريين، وعلينا أن نؤآزر من مواقعنا المختلف الجيش اللبناني في حربه التي يخوضها ومفروضة عليه في مواجهة التكفيريين الإنتحاريين”.
وقال: “إن المطلوب من هذه الحكومة أن تواكب عمل المجلس النيابي لإقرار مشاريع القوانين التي تهم الشؤون المعيشية للشعب اللبناني وفي طليعتها سلسلة الرتب والرواتب، وعليها أيضا أن تنخرط عمليا وبسرعة في إنجاز ما عليها من أجل اطلاق حملة تنظيم التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يجب على الحكومة العمل من أجل تثبيت حدودها في مواجهة العدوان الإسرائيلي عليها”.
وختم “إن دخول لبنان مرحلة إنتاج النفط والغاز ستخرجه من مديونيته وفقره وتبعيته ليكون بلدا قادرا على تأمين مقومات العيش الكريم إن لم يكن الرفاه لأبناء شعبه جميعا، ونحن نعتقد أنه بإقرار البيان الوزاري بحق المواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الاسرائيلي يوجب عدم استمرار السجال حول المقاومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

غانم: هناك اقتراح قانون لحل قضية المياومين لكنهم يرفضونه

(أ.ل) – أكد النائب روبير غانم في حديث إلى مصدر إعلامي أن “قانون حماية المرأة من العنف الأسري أشبع درسا وسيقر اليوم في مجلس النواب”، مشيرا الى ان “هذا القانون سيمر اليوم في الجلسة التشريعية من دون اي خلاف”.
ولفت الى ان “عددا من المرجعيات الدينية أبدى بعض التحفظات على عدد من بنود مشروع القانون لأنها كانت تتعارض مع الشرائع الدينية، ولكنه تمت معالجة هذا الموضوع”، مشددا على أن “ما سيقر في الجلسة العامة كاف لحماية المرأة”.
وعن المياومين، أشار إلى “وجود إقتراح قانون ولكن المياومين يرفضونه”، لافتا الى أن “الجلسة ستدرس أيضا قانون الإيجارات”، متمنيا أن “يمر لأنه لمصلحة جميع الافرقاء”.
وعن تحول مجلس النواب الى هيئة انتخابية، أكد أنه “يحق لمجلس النواب التشريع قبل عشرة أيام من نهاية عهد الرئيس ميشال سليمان، أو عند اول جلسة يدعو لها الرئيس نبيه بري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب “ذكرياتي” لفاطمة طباطبائي

(أ.ل) – بكثير من التشويق وعناصر الجذب وبساطة لغوية فيها الكثير من الصور والصدق في التعبير كتبت الدكتورة فاطمة طباطبائي (زوجة السيد أحمد الخميني) ذكرياتها في كتاب بعنوان “ذكرياتي” صدر حديثا عن “دار المؤرخ العربي” في بيروت.
ويميز الكتاب أن السيدة طباطبائي زوجة نجل قائد الثورة الإسلامية آية الله الإمام الخميني، وإبنة آية الله السيد محمد باقر سلطان طباطبائي وعائلتها كانت قريبة من عائلة السيد اسماعيل الصدر وخالتها كانت متزوجة من آية الله الشهيد محمد باقر الصدر، وهو ما يضفي كثير من التشويق على حياتها، التي عايشت أهم الأحداث التي طبعت رحلة العلماء الأجلاء الشاقة خلال حكم البعث في العراق والشاه في ايران. وبجانب الأحداث الشيقة التي تختلط فيها براءة الطفلة بالنضج المبكر وصولا الى تطور شخصيتها الى امرأة مسؤولة قوية وصاحبة ذاكرة مميزة، طبعت د. طباطبائي الكتاب بحس تصويري ينساب من صفحة الى آخرى حتى يكاد يعزلك عن محيطك لتجد نفسك تتخيل تلك الأحداث وكأنك تعيش داخلها.
ورغم أنها كانت معنية بشكل مباشر أو غير مباشر بكل الأحداث التي يحملها الكتاب حاولت الكاتبة الابتعاد قدر الإمكان عن التحليل والتفسير، وعن إضفاء أي نوع من مشاعر الحب والكراهية، واكتفت بسرد الحقائق، مقدمة الصدق والأمانة على مشاعر المحبة التي اعترتها حين سردها لبعض الحوادث، وذلك في إطار التزامها بالرسالة التي تحملها وضرورة الوفاء لها.
ولزيادة التشويق وتقريب القارئ من الحدث يقدم الكتاب مجموعة من الصور والوثائق المتعلقة بتلك الذكريات، كما يقدم للمزيد من الايضاح عبر تعليقات وهوامش توضيحية في ختام كل فصل للتعريف أكثر ببعض الشخصيات والحوادث المهمة والمؤثرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطرانية الروم الكاثوليك في زحلة نظّمت دورة في العمل الإجتماعي

(أ.ل) – بدعوة من سيادة المطران عصام يوحنا درويش وبمشاركته، نُظمت في مطرانية الروم الكاثوليك دورة في العمل الإجتماعي، شارك فيها عدد كبير من الجمعيات والمؤسسات التي تتعاطى العمل الإجتماعي في زحلة، اضافة الى عدد من مدراء المدارس والكهنة والجمعيات التابعة للأبرشية.
شملت الدورة  ثلاث لقاءات:
اللقاء الأول مع أمين سر البطريركية المارونية الأب رفيق الورشا حول موضوع العمل الخيري في الكنيسة.
اللقاء الثاني مع مدير مؤسسة وزنات الدكتور سمير قسطنطين حول موضوع القيادة في الخدمة.
اللقاء الثالث مع سيادة المطران درويش حول موضوع مفهوم العمل الإجتماعي في الكنيسة.
في اللقاء الأول حدد الأب الورشا مفهوم الخير على ضوء تعاليم الكنيسة فاعتبر ان ” الكنيسة تقوم بمبادرات دائمة، وتلبية نداء الرب يلزمها بعمل الخير” أما عن البعد الكتابي واللاهوتي لعمل الخير قال” هو عمل المحبة التي تأتي من الله، هو حب العطاء والحنان والتضحية، نحن قناة ووسيلة بيد الله عبرها تذهب المحبة والخير، نحن اليوم مدعوون للإختيار بين ان نكون وسيلة وقناة بيد الله أو نكون حجر عثرة اعيق مسيرة الله” وتابع الأب الورشا ” الأنانية اكبر خطيئة، وهي تناقض عمل الخير، هي أم الأهواء ومنها تنبع كل الشرور( القديس اغسطينوس)، الكنيسة تدعونا لأن نستأصل الأنانية من الناس، والكنيسة بالمقابل تحث الناس على ممارسة الإحسان لنه يفيد الآخر، وهذا الموقف يستند على محبة الله للناس”
وتابع الأب الورشا متحدثاً عن العدالة والمحبة فقال ” عمل الخير لا يقتضي الظلم، عيش العدل وعدم الفصل بينه وبين العبادة، فالعدالة من دون محبة جافة، يجب ان تطعم وتلون بالمحبة التي هي اساس كل الفضائل” كما استشهد الأب الورشا بأقوال لآباء الكنيسة عن عمل الخير ” فالقديس باسيليوس قال لا تستثمر الضيق لترفع الأسعار، الفائض عني ليس لي، اما القديس يوحنا فم الذهب قال في كل غنى هناك امكانية ظلم، عمل الخير هو فرصة تحررني من الخطيئة، من يعمل عمل خير يملك قطعة ارض في السماء” كما اشار الى رسائل البابوات حول عمل الخير، وختم الأب الورشا لقائه داعياً الجميع الى الإقتداء بوجوه معاصرة للكنيسة امثال الأب يعقوب الكبوشي ، البابا يوحنا بولس الثاني، الأم تيريزيا، الأب بشارة ابو مراد، ومار منصور دي بول.
في اللقاء الثاني تناول الدكتور سمير قسطنطين موضوع القيادة في الخدمة، حيث ب>ا اللقاء بتوجيه الشكر للمطران درويش على تنظيم مثل هذه الدورات الهادفة وقال ” افرح عندما تفكر الكنيسة عبر مؤسساتها بذهن تنموي مؤسساتي وقيادي، لأن المسيحية في اساسها هي تنموية وقيادية” وحدد قسطنطين مفهوم القائد بأنه ” الشخص الذي يصنع تأثيراً ويأخذ الجماعة نحو تحقيق الأهداف، مشيراً الى أن كلمة القيادة ارتبطت بمفهوم التأثير الإيجابي،والذي يصنع القادة هو حجم التأثير الذي يملكونه” وتنال قسطنطين موضوه المهارات التي يجب ان تتوفر بالقائد وركز على مهارة التواصل محدداً الكلمة على انها ” مرتبطة بالصة والصلاة، والتواصل هو ان ترسل او تتادل معلومة او فكرة مع آخر أو آخرين” شارحاً وسائل الإتصال الشفهية ( اجتماعات عامة، محادثة وجهاً لوجه، محادثة غير رسمية، الهاتف) الكتابية ( مذكرة ادارية، بريد الكتروني، الرسائل، الكتاب ).
في اللقاء الثالث تناول سيادة المطران عصام يوحنا درويش مفهوم العمل الإجتماعي في الكنيسة، فاعتبر ” أن المسيحي ملتزم بخدمة الإنجيل في سبيل بناء الإنسان بروح العدالة والمحبة، فالكنيسة تقدم مبادئ وقيم لكي يكون لدينا حياة افضل، فالمسيح وضع اسس العمل الإجتماعي خاصة في انجيل التطويبات، وبتعاليمه نقض ما ورثناه عن العهد القديم من تباعد،وذهب الى مباركة المبغضين ومحبة الأعداء، فالكنيسة تعطي توجيهات ميدانية وراعوية لكي يكون العمل الإجتماعي مطابق للبشارة، والكنيسة تريد ان يكون عملها مركزاً من اجل العدالة الإجتماعية والمساواة، فالكنيسة وضعت معايير اخلاقية واضحة مستوحاة من الإنجيل، وهذه المعايير توصلنا الى التجاوب مع حاجات الإنسان للعيش الكريم”
وتمنى سيادته وضع خطة استراتيجية ورزنامة عمل لتنفيذ مشاريع انمائية في زحلة، وتمنى ان يكون هناك تنسيق في عمل الجمعيات مما يجعل الخدمة مقدسة، وفي اللقاء تناول سيادته مع الحاضرين حاجات المجتمع الزحلي والبقاعي الإجتماعية والخيرية، والدور الذي يجب ان تلعبه الجمعيات حتى تتجاوب مع هذه المتطلبات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
التغيير الديمقراطي أعلن تأييده لمطالب هيئة التنسيق النقابية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة للحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي اجتماعها الدوري في مركز الحزب السوري القومي الاجتماعي – الروشة.
وقد بحثت الأمانة العامة في التطورات والمستجدات السياسية في لبنان والمنطقة، واستعرضت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة وانعكاساتها السلبية على حياة المواطنين، واعلنت تأييدها المطلق لمطالب هيئة التنسيق النقابية، وضرورة إقرار سلسلة الرتب والرواتب للمعلمين والموظفين والقوى العسكرية للتعويض نسبياً عما خسروه من قيمة الاجور والقوة الشرائية لما يقارب العشرين عاما.
كما توقفت الأمانة العامة امام قضية العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان، واكدت حقهم في تلبية كافة مطالبهم وفي مقدمتها تثبيتهم في ملاك المؤسسة التي تعاني شواغر وظيفية، وذلك من دون اعتماد قاعدة 6 و6 مكرر.
وحذرت الامانة العامة من مغبة اقرار قانون الايجارات المتداول في المجلس النيابي لما يسببه من تهجير للمستأجرين، خاصة الفقراء منهم واصحاب الدخل المحدود، كما أكدت على دور الدولة في حل معضلة الايجارات وعدم رميها في وجه المستأجرين والمالكين القدامى. فالدولة ليست حكما بين الطرفين لانها هي المسؤولة أولا وأخيرا عن هذه المشكلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حزب الله التقى وفدا قياديا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بمناسبة يوم الأرض
 
(أ.ل) – بمناسبة الذكرى الـ38 ليوم الأرض استقبل عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج حسن حب الله  بحضور معاونه الشيخ عطا الله حمود  وفدا قياديا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يترأسه المسؤول السياسي للجبهة أبو جابر ومسؤول وأعضاء قيادة منطقة بيروت جرى خلاله البحث في أخر المستجدات على الساحتين العربية والفلسطينية مؤكدين دعمهم لمحور المقاومة أمام الهجمة الشرسة التي تتعرض لها سوريا.
توقف المجتمعون أمام الحراك الأميركي للمفاوضات الهادف إلى ضرب وتصفية القضية الفلسطينية والذي يستهدف تهجير الشعب الفلسطيني واقتلاعه من أرضه ووطنه أمام مرأى العالم والرامي إلى تهويد فلسطين وتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه .. داعين كل القوى الفلسطينية إلى توحيد الصف لمواجهة هذا المشروع العنصري الذي تقوده إسرائيل برعاية أميركية كما أكدوا على ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني واعتماد لغة المقاومة كخيار وحيد من اجل استرجاع الحقوق المشروعة وتحرير الأسرى من سجون الاحتلال وصولا إلى تحرير الأرض . وتطرق اللقاء إلى أوضاع المخيمات الفلسطينية وأشادوا بالمبادرة الأخيرة لتحصين الساحة من الاختراقات وتعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية.
وفي ختام اللقاء قدم الوفد للامين العام لحزب الله  درعا يحمل خارطة فلسطين بمثابة تأكيد على نهج المقاومة  وإبقاء قضية فلسطين هي العنوان والبوصلة لكونها القضية المركزية لدى العرب والمسلمين وكل الشرفاء مؤكدا أن يوم الأرض لا زال يحمل رسالة الشهداء والأسرى , رسالة الوفاء للمقاومة وأهل المقاومة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
من يغطي جرائم إستهداف الجيش اللبناني شريك في الجريمة
 
(أ.ل) – رأى لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، أنه لم يعد مقبولاً من أي فريق كان أن يبرر ويغطي العمليات الإجرامية التي تستهدف الجيش، ومن يغطي هذه الجرائم شريك في الجريمة، فالإجرام يطال الجميع بدون إستثناء، مستنكراً التفجير الإنتحاري الذي تعرض له حاجز الجيش اللبناني في منطقة وادي عطا- عرسال، مقدماً التعازي لوزير الدفاع والعماد قائد الجيش وعائلات الشهداء. وتمنى اللقاء أن تنجح الخطة الأمنية المحضر لها من قبل الأجهزة الأمنية لمناطق الشمال والبقاع، فمدينة طرابلس خصوصاً بحاجة ماسة لدعم الجميع لإنقاذها من دوامة العنف والإجرام. ورحب اللقاء بالقرار الذي إتخذته الفصائل الفلسطينية بإعلانها عن بنود وثيقة لمنع زجّ المخيمات في الصراعات الداخلية، آملاً من جميع القيادات الفلسطينية الإلتزام والدعم لمواجهة المخططات الصهيونية الهادفة إلى ضرب المخيمات بمحيطها اللبناني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى وفدا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة القيادية مسؤول العلاقات السياسية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو جابر على رأس وفد حيث قدم للعميد حمدان درعا فلسطينية هو درع الجبهة الشعبية ودرع الاستمرارية من أجل تحرير فلسطين عربون وفاء وتقدير.
بعد اللقاء، وصف أبو جابر الزيارة بأنها “جاءت للتأكيد على وحدة الدم والقضية والرأي ولننقل لهم تحيات أهل الأرض ولنشدد على تمسكنا بالارض أكثر من أي وقت مضى ولنؤكد أن لا خيار يعلو فوق خيار المقاومة بعدما فشلت كل المبادرات التي تقدمت بها الإدارة الأميركية من أجل حماية الكيان الصهيوني فنحن كفلسطينيين لن نقبل بيهودية الدولة ولا بالإعتراف بهذا الكيان الغاصب ولن نسلمهم القدس ولن نقبل بالاستيطان ولن نقبل بمصادرة الاراضي ولا بقلع الأشجار ولن نقبل بأسر الفلسطينيين”.
من جانبه، امل حمدان “في الذكرى الثامنة والثلاثين ليوم الأرض أن نكرس هذا الاحتفال انتصارا على أرض فلسطين وقدسها الشريف”، لافتا إلى أن “العشق الدائم هو لفلسطين أرواحنا ودماؤنا تكرست وستتكرس دائما فداء لأجل تحرير فلسطين كل فلسطين وقدسها الشريف”.
ودعا “الإعلام إلى عدم تضخيم ما يجري في المخيمات ذلك أن ما يجري داخلها يجري خارجها وتدبير عملا إرهابيا تخريبيا يتم خارج المخيمات”.
وختم حمدان مجددا “دعمه للجيش اللبناني”، ومستنكرا “ما جرى من عمل إرهابي في عرسال وما يجري من أعمال إرهابية في مناطق أخرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان
خرقتا أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10.55 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، صيدا، النبطية، جزين، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 20.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل صور، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صور، النبطية، مرجعيون وبنت جبيل، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.25 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


وفد من “تجمع العلماء” زار البطريرك يونان
ودعاه الى المشاركة في “المؤتمر الاسلامي المسيحي”

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة نائب رئيس الهيئة الإدارية الشيخ عبد الناصر جبري بزيارة سعادة البطريرك اغناطيوس يوسف الثالث يونان (بطريرك طائفة السريان الكاثوليك) لوضعه في أجواء المؤتمر الإسلامي- المسيحي المزمع عقده في قريباً ودعوة سعادته إليه، وبعد اللقاء أدلى كل من البطريرك يونان والشيخ جبري بالتصريحين التاليين:
تصريح سعادة البطريرك اغناطيوس يوسف الثالث يونان
 نشكر أصحاب السماحة أعضاء تجمع العلماء المسلمين لهذه اللفتة الكريمة بزيارتنا وزيارة هذا الصرح البطريكي، نشكر لهم جهودهم القيمة والجدية قولاً وعملاً لرَّص الصفوف نحو خلق جو من المحبة، من التسامح، من قبول الآخر على اختلاف مذاهبنا في لبنان وفي هذه البلاد العربية.
كما نعد أننا سنرافقهم بأدعيتنا كي تتكلل جهودهم بالنجاح لتكون ثمار هذه الجهود بالحقيقة خيِّرة على جميع المواطنين والمواطنات، ليس فقط في لبنان ولكن أيضاً في بلادنا العربية في المشرق، ونحن ندعمهم، ندعم فكرتهم في إحياء مؤتمر روحي يجمع رؤوساء المذاهب والطوائف في بلادنا كي يتلاقوا على أسس المحبة والتسامح وقبول الآخر.
تصريح الشيخ عبد الناصر جبري
سعدنا بلقاء غبطة البطرك وكذلك قبوله لدعوتنا للقاء الإسلامي المسيحي من أجل أن نبين أن هذه المجتمعات الشرقية لا تقوم على لون واحد إنما تقوم بألوانها الجميلة سواء أكانت مذهبية أو طائفية أو عرقية. ونحن كتجمع علماء مسلمين نعمل من أجل عقد مؤتمر يضم كل الطوائف الإسلامية والمسيحية ليبينوا رفض ما يتكلم به مجموعات إرهابية أو تخريبية أو تدميرية ويريدون العنصرية لا وجود إلا وجودهم، فنحن كمواطنين وكأتباع للشرائع الإسلامية نتكلم برفض هذا المنطق وأنه بعيد عن دين الله تبارك وتعالى، ونشكر بغبطته هذا اللقاء المبارك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مناورة قتالية يتخللها رمايات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة

(أ.ل) – بتاريخي 3 و4 / 4 /2014 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة- بعلبك، بتنفيذ مناورة قتالية يتخللها رمايات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة من على متن طوافة عسكرية.
وبتاريخي 3 و10 / 4 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية اللبنانية في حقل رماية  حنوش – حامات، بتنفيذ رمايات تدريبية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

تموّله USAID ويتولى تنفيذه برنامج “بلدي بلاس”
مشروع لـ”تنمية قدرات السلطات المحلية في إدارة المال العام”
يعزز “الشفافية والحكم الرشيد” في 13 بلدية واتحادي بلديات
 
(أ.ل) – نظّم برنامج “بلدي بلاس” (BALADI Plus) الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية  (USAID) أمس الإثنين في معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي لقاء حول “مشروع تنمية قدرات السلطات المحلية في إدارة المال العام”، الهادف إلى تحسين الإدارة وآليات تطبيق الأنظمة المالية والإدارية في إتحادي بلديات (جزين والبحيرة) و13 بلدية هي بزبينا ودير عمار وكوسبا واهمج والخنشارة-الجوار والكحالة وعيناتا الأرز والباروك–الفريديس وعبرا وصيدا وصور والقصيبة وكوكبا.
حضر اللقاء كل من السيدة نورما نصير فرح، ممثلةً المدير العام للإدارات المحلية والبلديات، ومديرة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي لمياء المبيض بساط، ومدير شركة تنمية المعرفة جان ديب الحاج، ومدير برنامج “بلدي بلاس” إيرفي دو باينس، ورؤساء البلديات المشاركة وأعضاء في مجالسها وموظفون فيها، إضافة إلى ممثل الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية – لا فساد د. سعيد عيسى، وفريق الخبراء والمنسقين في المشروع.  وبعد أن رحّبت بساط بالحضور وعرّفت بأنشطة المعهد التدريبية والنشرية، تحدثت ممثلة المدير العام للإدارات المحلية والبلديات، فشكرت القيّمين على المشروع لإعلامهم المديرية بهذه المبادرة ودعوتهم إياها إلى اللقاء، مشيرة إلى أن ” وزارة الداخلية و البلديات ترحب ومستعدة للتعاون مع مبادرات مماثلة لافتةً الى أهمية التنسيق  مع المديرية”.
أما دو باينس، فأوضح أن برنامج BALADI Plus يقدّم مساندة تقنية إلى السلطات المحلية المستفيدة من المشروع، بغية تنمية قدراتها في الإدارة المالية والشراء العام والأرشفة والتوثيق، سعياً إلى تعزيز الشفافية والحكم الرشيد على مستوى السلطات المحلية.
وأشاد دو باينس بخبرات ومهارات شركة تنمية المعرفة ومعهد باسل فليحان اللذين يتعاون معهما برنامج “بلدي بلاس”في تنفيذ هذه المساندة التقنية. كذلك أشار إلى أن الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية ستتعاون مع البرنامج  لتقديم الدعم التقني في بعض جوانب المشروع. وابرز أن الجهات المستفيدة من المشروع—أي البلديات–  هي التي تولت تحديد احتياجاتها، معلناً أن لقاءات مع كل بلدية واتحاد ستعقد خلال الشهر الجاري للبحث  في خطط التدريب التي وضعت.
وشرح مدير شركة تنمية المعرفة جان ديب الحاج أهداف المشروع التفصيلية لجهة توضيح المراحل المتعلقة بإدارة المال العام من إعداد الموازنة البلدية وتحقيق الإيرادات وتحصيلها، والشراء العام والرقابة، إضافة إلى الأرشفة والتوثيق. وقال إن ما يميّز هذا المشروع هو “منهجية العمل التي تنطلق من الحاجات المؤسسية والحاجات الفردية وتقدّم التدريب المناسب مع تأمين عملية الإشراف والمواكبة الميدانية وصولاً إلى تحقيق التقدّم المرتقب ووفقاً لمؤشرات محددة وفي فترة زمنية لا تتجاوز خمسة أشهر”.
كذلك تحدث ممثل الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية الدكتور سعيد عيسى، فقدّم موجزاً عن الأنشطة التدريبية التي تتولاها الجمعية ضمن مشروع “بلدي بلاس” لإشراك المواطنين والمجتمع المدني في العمل البلدي. وتلت الكلمات مناقشة مع ممثلي البلديات حول ايجابيات هذه المبادرة والتحديات التي يمكن أنيواجهها المشروع، وأفضل السبل الممكنة لتذليلها لاسيما لجهة مكان انعقاد الدورات والروزنامة الزمنية والتوقيت المناسب واختيار المشاركين.(انتهى)
الكويت ساهمت بمبلغ 500.000 دولار أمريكي لدعم أنشطة
منظمة العمل الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة

(أ.ل) – ساهمت الكويت بمبلغ 500.000 دولار أمريكي لدعم أجندة منظمة العمل الدولية الخاصة بالعمل اللائق في فلسطين المحتلة. وقام جمال الغُنيم سفير البعثة الدائمة لدولة الكويت في الأمم المتحدة والقنصل العام في سويسرا بتقديم هذه المنحة إلى ندى الناشف المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية على هامش اجتماع مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، وهو الاجتماع التنفيذي الثلاثي لمكتب العمل الدولي الذي يُعقد في جنيف، سويسرا.
وشكرت ندى الناشف دعم الكويت المتواصل لمنظمة العمل الدولية وللأرض الفلسطينية المحتلة، مشيرةً إلى أن هذه المنحة ستتيح لمنظمة العمل الدولية مساعدة الشركاء الفلسطينيين تحت مظلة برنامج العمل اللائق الذي يهدف الى:
• تعزيز حقوق العمل والحوكمة؛
• تحسين فرص الاستخدام وسبل كسب العيش؛
• توسيع تغطية الضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية.
ومن جانبه، قال السفير جمال الغُنيم “إن هذا الدعم يأتي في سياق دعم دولة الكويت للشعب الفلسطيني ومنسجماً مع سياسة الدولة في التعامل مع المشكلات التي يعاني منها الأشقاء الفلسطينيون بسبب الاحتلال والتي أفضت الى تفشي البطالة بين شرائح مجتمعية هامة”.
وأضاف قائلاً الى أن “تلك المساهمة تعتبر الوحيدة التي تقدمها دولة عربية لتمويل برامج منظمة الدولية في الارض الفلسطينية نظراً لأهمية برامجها في التعامل مع المشكلات الملحة التي بها سوق العمل الفلسطيني”.
لقد ساعد الدعم المالي الذي قدمته دولة الكويت إلى منظمة العمل الدولية حتى الآن في تنشيط الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية، وتعميم تنفيذ برنامجه الرئيسي لريادة الأعمال “تعرف الى عالم الاعمال”، وبناء القدرات والمهارات في غزة للمساعدة في الإنعاش وإعادة الإعمار، فضلاً عن تحسين الثلاثية والعلاقات الصناعية بين أطراف الانتاج.
وقد بلغ إجمالي المساهمات المقدمة من الكويت إلى المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية في الدول العربية حتى الآن 3 مليون دولار أمريكي. وسيعزز التمويل الجديد أثر برنامج العمل اللائق ودعم على وجه الخصوص برامج استخدام وتوظيف الشباب في غزة ويقوي منظمات العمال وأصحاب العمل.
وتقول ندى الناشف: “كان لمساهمات الكويت الفورية أهمية حاسمة في ضمان استدامة مشاريعنا وإنشاء أول برنامج فلسطيني للعمل اللائق لمنظمة العمل الدولية، الذي أُطلق العام الماضي مع شركائنا الفلسطينيين”. وبرامج العمل اللائق هي الوسيلة الرئيسية لتقديم الدعم للهيئات الثلاثية المكونة لمنظمة العمل الدولية من أجل خلق فرص العمل، وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية، وتعزيز الحوار الاجتماعي وضمان الحقوق في العمل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مصر: أحكام الإعدام الجماعي – إستهزاء بالعدالة

(أ.ل) – جينيف – حثت مجموعة تضم ثمانية من خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان السلطات المصرية اليوم على نقض أحكام الإعدام التي صدرت في مصر الأسبوع الماضي بحق 529 شخصا، وطالب الخبراء السلطات بمنح المتهمين محاكمات جديدة ونزيهة لضمان احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان.
وقال الخبراء: “إن الحق في الحياة حق أساسي، وليس لعبة ، وإن كان لعقوبة الإعدام أن يعمل بها في البلدان التي لم تلغ هذه العقوبة بعد، فإن القانون الدولي ينص على الإحترام الأشد صرامة لعدد من المعايير الأساسية”.
وكانت محكمة مصرية قد أصدرت يوم 24 مارس 2014 أحكاما بالإعدام على تهم تتعلق بالأحداث التي تبعت الإطاحة بحكومة الرئيس محمد مرسي عام 2013. وتستمر محاكمات مالا يقل عن 600 بتهم مشابهة.
وشدد الخبراء على أنهم يشعرون “بالفزع إزاء عدم وضوح التهم التي بموجبها حكم بالإعدام بحق كل فرد. وتفيد تقارير بأن بعضهم حكم عليه بالإعدام بتهمة التجمع غير المشروع، أو أي جريمة أخرى لا تنطوي على القتل في  انتهاك واضح للقانون الدولي”. وذكر الخبراء بأن القانون الدولي ينص على شرط توفر أشد الجرائم خطورة فقط – وهي جرائم القتل المتعمد – التي يمكن أن تكون عقوبتها الإعدام.
وأعرب الخبراء عن القلق العميق إزاء العديد من المخالفات الإجرائية التي أبلغ عنها خلال الإجراءات الأخيرة، مثل محدودية الوصول إلى المحامين والمحاكمات الغيابية، أو الفرض الشامل لأحكام الإعدام.  وقال الخبراء “إن إجراء المحاكمات في مثل هذه الظروف يشكل خرقا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي تعتبر مصر طرفا فيه”.
وأشار الخبراء إلى أن القانون الدولي ينص كذلك على أنه في حالات عقوبة الإعدام، يجب أن تف المحاكمات بأعلى معايير الإنصاف والإجراءات القانونية الواجبة وأضافوا أن فرض عقوبة الإعدام على المتهمين الـ529 بعد محاكمة استمرت يومين وشابتها مخالفات إجرائية، وبتهم غير واضحة أو غير ذات أهمية في بعض الأحيان يعتبر استهزاءا بالعدالة”. وقالوا إن هناك حاجة واضحة لإصلاح جدي وشامل في أي نظام قانوني يسمح بمثل هذه التطورات”.
وحذر الخبراء من أنه “في غياب ضمانات لمحاكمة عادلة و الإجراءات الواجبة ولآحترام التزامات مصر الدولية ، فإن جميع الأحكام، و بشكل خاص تلك التي تفرض عقوبة الإعدام، من المرجح أن تقوض أي آفاق للمصالحة داخل المجتمع المصري”.
 وقال الخبراء “سوف نتابع الوضع عن كثب، بما في ذلك جميع المحاكمات وسنذكر السلطات المصرية بأهمية أن يستند مستقبل المجتمع المصري على الحوار والعدالة واحترام حقوق الإنسان”.
والخبراء الموقعون على البيان هم: 1- السيد كريستوف هينز المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، 2- السيدة غابرييلا كنول، المقررة الخاصة المعنية باستقلال القضاة والمحامين، 3- السيد خوان مندنيز المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، 4- السيد بابلو دي غريف المقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار، 5- السيد مادس أندنيز الرئيس المقرر الفريق العامل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي، 6- السيد ماينا كياي المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وفي تكوين الجمعيات ،7- السيد فرانك وليام لا رو المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، 8- السيد بن إمرسون المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب.
تجدر الإشارة إلى أن خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يعدون جزءا مما يعرف بالإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان. وهي أكبر هيئة للخبراء المستقلين في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة وتطلق هذه التسمية عادة على بعثات تقصي الحقائق وآليات المتابعة لمجلس حقوق الإنسان التي تعنى إما بأوضاع خاصة في بلد معين أو بقضايا خاصة في جميع أنحاء العالم. وهم مكلفون من قبل مجلس حقوق الإنسان بالمتابعة وتقديم التقارير والنصح بشأن مسائل حقوق الإنسان. ويوجد حاليا 37 وكالة مواضعية و14 وكالة مخصصة لبلدان أو أراض مع 72 خبير. ويعمل الخبراء على لأساس التطوع، ولا يعتبرون من موظفي الأمم المتحدة ولا يتلقون راتبا مقابل عملهم. وهم مستقلون عن أي حكومة أو منظمة ويعملون بصفتهم الشخصية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *