الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 18 حزيران 2015 العدد 2916

نشرة الخميس 18 حزيران 2015 العدد 2916

adnan kassar

القصار التقى رئيس وزراء هنغاريا في بودابست وبحث معه

في التحضيرات للمنتدى الاقتصادي العربي الهنغاري الثالث

(أ.ل) – التقى الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية الوزير السابق عدنان القصار، رئيس مجلس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، وذلك على هامش مشاركته في القمة المصرفية العربية الدولية، التي انعقدت خلال الفترة 9-10 حزيران من الشهر الحالي في العاصمة الهنغارية بودابست.

وقد تم خلال اللقاء، البحث في التحضيرات الجارية لانعقاد “المنتدى الاقتصادي العربي – الهنغاري الثالث”، المزمع خلال الفترة 5- 6 تشرين الأول في العاصمة الهنغارية بودابست، بتنظيم من اتحاد الغرف العربية والبيت التجاري الهنغاري وتحت رعاية وحضور الرئيس أوربان، ومشاركة عربية وهنغارية رسمية واقتصادية بارزة.

ويأتي انعقاد هذا المنتدى بعد دورتين سابقتين ناجحتين نتج عنهما توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم سواء على المستوى الحكومي أو على صعيد رجال الأعمال العرب والهنغاريين، منها مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة هنغاريا والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، ومذكرة تفاهم بين بيت التجارة الهنغاري الوطني والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية.

وأكد كل من الرئيس فيكتور أوربان والرئيس عدنان القصار خلال اللقاء، على أهمية “انعقاد المنتدى في دورته الثالثة بعد انعقاد الدورة الأولى عام 2012 في بودابست، والدورة الثانية عام 2014 المنصرم في العاصمة السعودية الرياض”، وشددا على أن “المنتدى يمثل فرصة استثنائية لتعزيز آفاق التعاون والعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدان العربية وهنغاريا”، لافتين إلى “وجود مزايا استثمارية تتمتع بها كل من هنغاريا والبلدان العربية، ينبغي الاستفادة منها بالشكل المطلوب بما يؤثر إيجابا على حجم التبادل الاقتصادي والتجاري بين الجانبين”.

وكان القصار، ألقى كلمة في افتتاح القمة المصرفية العربية – الدولية، أشار فيها إلى أن “هذه القمة تمثل مناسبة فريدة لنا لتعزيز فرص التمويل الشامل في بلداننا، كما تمثل أيضا مناسبة فريدة لاستكشاف فرص جذابة عالية التنافسية في هنغاريا في العديد من القطاعات المجدية”، لافتا إلى أن “الاستثمارات العربية تتسابق اليوم لترسي موطئ قدم لها في هنغاريا، بفضل البيئة الاستثمارية الجاذبة، وموقع هذا البلد كمحور وبوابة عبور أساسية نحو سائر أوروبا الشرقية والوسطى”.

من جانبه، أشاد أوربان في كلمته في افتتاح القمة، “بالدور الذي يلعبه القصار على صعيد تعزيز العلاقات بين العالم العربي وهنغاريا”. وقال: “اسمحوا لي أن أتوجه بكلمة شكر خاص إلى صديقنا القصار. نحن من أشد المعجبين بعملك. وكما تعلم، فإن الحضارة الغربية ترتكز على مبدأ الثقة بين مؤسساتنا. وهذا هو المبدأ الأساسي الذي يرشد سائر أنحاء العالم الغربي، فيما نحن نجنح لأن ننسى في بعض الأحيان أن هذه المؤسسات بحد ذاتها يديرها أناس حقيقيون. وأستطيع أن أقول لكم بيقين تام، أننا ما كنا لنكون هنا اليوم، ولا كان هذا الاجتماع سيعقد، لولا العمل المضني الذي قام به السيد القصار وبالكثير من المواظبة، من أجل تعزيز العلاقات بين هنغاريا والعالم العربي، مثلما فعل على مدى أكثر من 50 عاما ماضية. أرجوكم أن تسمحوا لي أن أنتهز هذه المناسبة لأشكره الآن في هذا المنتدى العام، على كل الجهود التي بذلها لمصلحة العلاقات العربية – الهنغارية – وعبرها للشعب الهنغاري”.-انتهى-

———-

majles niaby

جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية الاربعاء 24 الحالي

(أ.ل) – وزعت دوائر مجلس النواب نص الدعوة الخامسة والعشرين التي وجهها رئيس مجلس النواب نبيه بري لانتخاب رئيس الجمهورية. وجاء في الدعوة:

يعقد مجلس النواب جلسة، في تمام الساعة الثانية عشرة، ظهر يوم الاربعاء الواقع في 24 حزيران الحالي 2015، وذلك لانتخاب رئيس الجمهورية.-انتهى-

———-

info

الاتحاد العمالي: لاتخاذ التدابير الصارمة لمنع ارتفاع الأسعار في شهر رمضان

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:

بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك، يتوجه الاتحاد العمالي العام في لبنان من الطوائف الإسلامية في لبنان ومن عموم اللبنانيين بالتمنيات الصادقة متمنياً صياماً مباركاً على أمل أن يكون زمن الصوم هذا زمن التأمل والاحتكام إلى العقل والعمل من أجل الاستقرار السياسي والأمني والنهوض الاقتصادي والأمان الاجتماعي.

في هذه المناسبة الكريمة يهمّ الاتحاد العمالي العام التركيز على الأمور الأساسية التالية:

أولاً: لقد عمد بعض تجار وبائعي السلع الأساسية الغذائية والاستهلاكية على أنواعها انتهاز زمن الصوم في هذا الشهر الفضيل واستغلاله لزيادة الأسعار وإرهاق الصائمين وسائر العمال وذوي الدخل المحدود بوجه خاص بأعباء غلاء المعيشة بهدف تحقيق أرباح فاحشة وغير مشروعة.

ثانياً: يتوجه الاتحاد العمالي العام إلى وزارة الاقتصاد وكافة الوزارات المعنية بمطالبتها بتعزيز أجهزة التفتيش ومصلحة حماية المستهلك والتشدّد باتخاذ التدابير الصارمة الآيلة لمعاقبة المخالفين ومنع ارتفاع الأسعار خصوصاً أنّ الأسواق متخمة بفائض المنتجات الوطنية بسبب الحصار الاقتصادي وإقفال المنافذ البرّية فضلاً عن الأكلاف الباهظة لتصدير السلع الزراعية والمنتجات المحلية المكدّسة في المستودعات والبرّادات.

ثالثاً: يطالب الاتحاد العمالي العام باستمرار حملة سلامة الغذاء لمطابقة المعايير والمواصفات ومعاقبة المرتكبين وحماية المستهلك من مروّجي المواد الصحية والغذائية الفاسدة

رابعاً: ذلك يطالب الاتحاد العمالي العام وزارة الاقتصاد بحماية جيوب العمال وذوي الدخل المحدود من خلال فرض تطبيق القوانين والقرارات النافذة خصوصاً القرار 177 ووضع سقوف على أرباح السلع الأساسية والمواد الغذائية والحياتية وتفعيل أجهزة التفتيش لحماية العمال من بطش التجار والباعة الجشعين.-انتهى-

———-

لجنة المال والموازنة اقرت 3 مشاريع قوانين تتعلق بتمويل

طريق الكرك رياق ومشاركة أساتذة متعاقدين في مباراة مفتوحة

وتجتمع يومي الثلاثاء والخميس المقبلين

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة، قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ومقرر اللجنة فادي الهبر والنواب: ياسين جابر، أحمد فتفت، عباس هاشم، جمال الجراح، حسن فضل الله وكاظم الخير، المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، رئيس ادارة الموظفين – عضو هيئة مجلس الخدمة المدنية انطوان جبران، مدير مركز الابحاث القانونية والاستشارات في وزارة الخارجية بالوكالة حسن حجازي، مدير البرامج في مجلس الانماء والاعمار ابراهيم شحرور، عن ادارة المشاريع في مجلس الانماء والاعمار رمزي كلداوي، رئيس مصلحة الدروس في وزارة الاشغال حسن وزنة.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب كنعان: “خصصت جلسة لجنة المال والموازنة اليوم لدرس واقرار ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بتفاقات فأقرتها اللجنة وهي:

الاتفاق الاول ويحمل الرقم 1799 ويتعلق بتمويل طريق الكرك – رياق من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بقيمة سبعة ملايين دينار كويتي.

الاتفاق الثاني: احالة من الحكومة تتعلق بمشروع قانون 1955 المتعلق باتفاق اطار مع الاتحاد الاوروبي في شأن نظام الضرائب والرسوم الجمركية.

اما المشروع الثالث فيتعلق بالاساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوني في وزارة التربية عبر كلية التربية في المدارس والثانويات الرسمية منذ تم اعطاء الحق للاساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي والتعليم الاساسي الرسمي والمتوافرة فيهم الشروط المطلوبة والمنصوص عنها في القانون، دخول المباراة المفتوحة مع اعفائهم من شرط السن، وقد حدد لهم معدل النجاح 20/9 لأننا اخذنا في الاعتبار سنوات الخدمة بحيث يحصلون على نص علاقة عن كل سنة فعلية وثلاث علامات حدا اقصى بحسب سنوات الخدمة.

وبعد مناقشة كل هذه النقاط، اقرت اللجنة هذا المشروع ايضا وستتابع جلساتها دوريا كما كانت كل ثلثاء وخميس. وفي المناسبة اجدد دعوتي وتمنياتي للزملاء النواب الذين لا يحضرون ان يغلبوا المصلحة الوطنية ومصلحة المواطنين. صحيح ان هناك ازمة سياسية في البلاد ولكن هناك مطالب ملحة وضرورية تهم المواطنين وهناك لجان نيابية تجتمع وتعمل وعندما تحل الازمة السياسية تكون هذه القوانين، ان شاء الله، قد أنجزت بالتزامن واصبحت جاهزة في اللجان المختصة لكي تقر في الهيئة العامة وتصبح بالتالي جاهزة لأن توضع موضع التمييز”.

من جهة ثانية، دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الى جلسة تعقد، في العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء 23 الحالي، وذلك لدرس جدول الاعمال التالي:

1- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 1413 الرامي الى اضافة فقرة الى المادة 80 من القانون رقم 60/88 تاريخ 12/8/1988، وتعديلاته (الرسوم والعلاوات البلدية).

2- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 1416 الرامي الى تعديل المادة 64 من القانون رقم 326 تاريخ 28/6/2001، وتعديلاته (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2001).

3- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 1256 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض لتنفيذ مشاريع تعاون اقتصادي وفني بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية الصين الشعبية.

4- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقد 635 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام الاتفاقية التجارية بين حكومة الجمهورية اللبنانية وجمهورية الاكوادور.

كما دعا النائب كنعان الى جلسة تعقد، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس 25 الحالي، وذلك لدرس جدول الاعمال التالي:

1- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 273 الرامي الى زيادة مساهمة الدولة اللبنانية في الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي.

2- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 632 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية التعاون مجال التعليم والبحث العلمي بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية كوت ديفوار.

3- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 1054 الرامي الى الاجازة بابرام اتفاقية بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية القبرصية حول الحماية المبتادلة للمعلومات المصنفة.

4- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 1650 الرامي الى تعديل الفقرة الاولى من المادة 9 من القانون رقم 173 تاريخ 14/2/2000 المعدلة بالقوانين رقم 326 تاريخ 28/6/2001 ورقم 392 تاريخ 8/2/2002 والقانون رقم 583 تاريخ 23/4/2004.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان التقى وفدا من الجبهة الشعبية

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، المسؤول السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو جابر على رأس وفد.

واكد ابو جابر “ضرورة توحيد جهود الأمة باتجاه فلسطين، لأنها القضية المركزية و البوصلة، لأن المشروع التكفيري في المنطقة يخدم العدو الصهيوني”.

ودعا الى “الاعتراف بإنسانية الفلسطينيين وحقوقهم في لبنان، بغية الاستمرار في الدفاع عن قضيتهم”.

من جهته دعا حمدان “الجميع الى الهروب من المذهبية القاتلة ومن التفتيت والتقسيم واللجوء الى فلسطين، كي ينجوا من هذا المخطط الفتنوي المذهبي الطائفي الذي تعيشه امتنا العربية”.

وثمن حمدان “الجهد الكبير الذي تبذله كل الفصائل الفلسطينية وفصائل التحالف ومنظمة التحرير والسفارة الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المخيمات”، مشيرا الى ان “وعي أهلنا الفلسطيين ومسؤوليتهم العالية أفشلت كل محاولات توتير واقعهم الأمني مع المحيط او في ما يجري داخل المخيمات”.-انتهى-

———-

nabih berri

بري عرض الاوضاع مع ميقاتي وحناوي وشربل

وتلقى اتصالي تهنئة برمضان من سلام والحريري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي وعرض معه للاوضاع الراهنة في البلاد والتطورات في المنطقة.

ثم استقبل وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي وبحث معه في الوضع الحكومي.

كما استقبل وزير الداخلية السابق مروان شربل.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري اتصالاً من رئيس تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري مهنئاً بحلول شهر رمضان المبارك.

كما تلقى الرئيس بري اتصالاُ مماثلاُ من رئيس الحكومة تمام سلام.-انتهى-

———

mhm karaki

كركي التقى وفدا من نقابة خبراء المحاسبة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي وفدا من نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان، برئاسة النقيب إيلي عبود، طالب بتسهيل إجراءات حصول خبراء المحاسبة المجازين والمتدربين لديهم على براءة الذمة من الصندوق.

وعرض الوفد “استعداده لتنظيم التعاون المشترك من خلال إبرام بروتوكول بين الطرفين، كما هو معمول به مع وزارة المالية، وتمنى “مشاركة الصندوق في برامج التدريب والندوات التي تنظمها النقابة”.

وأكد كركي “على التعاون مع النقابة، ودرس مطالبها لما فيها من مصلحة مشتركة. واعرب عن استعداده للمشاركة في برامج التدريب والندوات التي تطلقها النقابة.-انتهى-

———-

مركز “الامام الصدر” في زوطر الشرقية

كرم فتيات بلغن سن التكليف

(أ.ل) – نظم مركز “الامام الصدر الثقافي – زوطر الشرقية” بالتعاون مع “كشافة الرسالة الاسلامية” في البلدة اليوم، إحتفالا تكريميا للفتيات اللواتي بلغن سن التكليف الشرعي في حضور رئيس المركز حسين سويدان، نائب المفوض العام للكشافة الرسالة في لبنان حسين عجمي.

ونظم المركز أيضا، دورة تقوية لمرشحي الوظائف الرسمية التي يجريها مجلس الخدمة المدنية.-انتهى-

———-

 tamam salam

سلام التقى دوفريج وكاغ

أبو فاعور حول انعقاد جلسة مجلس الوزراء:

لا أفق واضحا للخروج من الأزمة حتى هذه اللحظة

(أ.ل) – استهل رئيس الحكومة تمام سلام نشاطه صباح اليوم في السرايا بلقاء مع وزير الصحة وائل أبو فاعور الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس سلام للإطلاع منه على تطورات الأزمة الحكومية التي هي امتداد لأزمة أكبر، هي الأزمة الدستورية في رئاسة الجمهورية، ونأمل أن يكون هناك حلول تجد علاجا لهذا الوضع من الشلل الذي لا يجوز أن يكون متماديا الى درجة تعطيل أمور المواطنين اللبنانيين”.

أضاف “أريد أن استغل هذا المنبر للحديث عن الحركة التي يقوم بها النائب وليد جنبلاط، لأن ما يقوم به بالطبع يهدف الى حماية الموحدين الدروز في سوريا، لكنه يهدف أيضا الى حماية النسيج الإجتماعي للشعب السوري في هذه المرحلة التي نتمنى أن تكون عابرة في تاريخ سوريا، وبالتالي في يوم من الأيام سيعود السوريون ويجلسوا في الوطن نفسه والمؤسسات نفسها، لذلك الحفاظ على الوحدة الوطنية السورية أمر مهم ولا يعنى به الدروز فقط، بل كل مكونات الشعب السوري. ما استطيع تأكيده هو أنه في الحركة التي قام بها النائب وليد جنبلاط أخيرا والاتصالات التي أجراها بعدد من الأطراف الإقليميين المؤثرين في الأحداث السورية، بالإضافة الى الإئتلاف الوطني السوري المعارض ومجموعة القوى المسلحة الموجودة في الداخل السوري من المعارضة، أدت هدفها في أمرين، الأول هو رفع الضغوط التي كانت قائمة في إدلب بحق أبناء الطائفة الدرزية الموجودة هناك. طبعا لا ضمانات، ونحن في حرب والحرب يمكن أن يحصل فيها ما هو غير متوقع، ولكن بالحد الأدنى، الضغوط التي كانت قائمة أصبحت خلفنا، وبالتالي ربما يكون هناك ترتيبات ميدانية جديدة تضمن أو تخفف احتمالات حصول أي احداث مشابهة للمجزرة التي ارتكبت في بلدة قلب لوزة”. وتابع “الموضوع الآخر في سوريا هو السعي الذي يقوم به النائب وليد جنبلاط للقيام بمصالحة تقود الى تفاهم بين أبناء الوطن السوري الواحد في السويداء وفي درعا، لأننا لا نريد أن يستغل أبناء المحافظتين في صراع، أو تحديدا أن يستغل الدروز لدفعهم في مواجهة مع سائر أبناء شعبهم. حتى اللحظة الاتصالات مستمرة وبدأت تعطي ثمارا، وكما قلت إن هذا الأمر يهدف بشكل أساسي الى حماية النسيج الوطني السوري والوحدة الوطنية السورية ولا ينطلق من أي اعتبارات مذهبية او خاصة، رغم اهتمام النائب جنبلاط بشكل أساسي بحماية الموحدين الدروز الموجودين في سوريا”.

سئل: هل هناك من جديد بالنسبة الى انعقاد جلسة مجلس الوزراء؟

أجاب: “نحن نبحث عن صيغة للخروج من الأزمة، وحتى هذه اللحظة ليس هناك أفق واضح”.

سئل: حكي عن إمكان انعقاد المجلس بعد نهاية شهر رمضان؟

أجاب: “هذا أحد الطروحات، ولكن لا يستطيع أي طرف أن يحدد مواعيد ويلزم الآخرين بها”.

والتقى سلام وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج وتناولا الأوضاع والتطورات.

واستقبل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، وتناولا الأوضاع في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———–

ashraf rifi

ريفي التقى مجلس القضاء الاعلى: أخطأنا عندما لم ننتخب رئيسا للجمهورية

وتركنا ثغرة في الهيكلية السياسية

(أ.ل) – استقبل وزير العدل أشرف ريفي ظهر اليوم، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد واعضاء المجلس الجدد وهم: ميشال طرزي، غسان فواز، حبيب حدثي، مروان كركبي، محمد مرتضى، عفيف الحكيم وطنوس مشلب، اضافة الى العضوين الدائمين سمير حمود وأكرم بعاصيري.

وكرم ريفي خلال اللقاء الاعضاء الذين انتهت ولايتهم في مجلس القضاء الاعلى وهم: سهير حركة، جوزف سماحة، ماري دنيز المعوشي، اسامة اللحام، رضا رعد وميرنا بيضا.

وعلى الاثر، تحدث ريفي فأثنى على “الجهود المضيئة التي بذلوها ويبذلونها”، مشيدا بالاعضاء السابقين والجدد.

وأشار الى قيام الوزارة “بخطوات تحضيرية تطويرية في الجسم القضائي على قاعدة التكامل مع عمل الوزارة وبما يضمن استقلالية عمل الفريقين”، لافتا الى أن “هناك ورشة ذاتية ضمن وزارة العدل وفي مجلس القضاء الاعلى لتقديم العدالة للمجتمع اللبناني في فترات زمنية مقبولة، بدأت تعطي مؤشرات لكن النزوح السوري ترك أثره فأضاف 35% على ملفات القضاء، كما اضافت ملفات السجون 22% على عمل القضاء”.

وتحدث عن “اعادة التغيير في هيكلية وزارة العدل من خلال اقامة لجان جديدة مثل لجنة حقوق الانسان وغيرها”.

واستنكر ريفي ما يشاع حول احتمال تعرض طرابلس لاحداث أمنية، معتبرا أنه “فبركات أخبار ومخابرات”، مؤكدا ان “الشمال يعيش حياة طبيعية تحت كنف الجيش اللبناني والايام ستثبت ذلك”.

وأوضح ان “حلولا يجري البحث فيها بالنسبة الى عمل مجلس القضاء الاعلى الجدد الذين من المفترض ان يؤدوا اليمين الدستورية امام رئيس الجمهورية وفي ظل شغور موقع الرئاسة”.

وشدد على ان “ملف فتح الاسلام سيسير حسب البرنامج الذي تم اعداده وسينجز قريبا”، مشيرا الى ان “ملفات اخرى تحتاج الى بعض الوقت”.-انتهى-

———-

aouni kaaki

الكعكي تسلم من عبد الرحمن السماك كتابه الجديد

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي الكاتب عبد الرحمن محمد السماك الذي قدم اليه كتابه “قبضايات بيروت: أهل الشهامة والمروءة والنخوة 1600 – 1946″، ويحتوي على جزء من حياة وشخصية قبضايات بيروت ورموزها الشعبية والاستقلالية، إذ يمثل لمحة عامة عن حياتهم ومواقفهم الجريئة، ويتضمن بعضا من حياتهم الاجتماعية، بالاضافة الى معرفة عائلاتهم ومراحل كفاحهم الاجتماعي.

ورحب الكعكي بالكتاب وتمنى لمؤلفه مزيدا من الكتب إغناء للمكتبة العربية.-انتهى-

———–

walid junblat

جنبلاط بحث مع سفير الامارات في الاوضاع السياسية

وأبرق إلى السفير التركي معزياً بوفاة الرئيس السابق ديميريل

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في كليمنصو، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد بن سعيد الشامسي، يرافقه مسؤول الشؤون السياسية سالم الكعبي، حيث تم البحث في الأوضاع السياسية الراهنة.

من جهة أخرى، أبرق جنبلاط إلى السفير التركي انان أوزيلديز معزيا بوفاة الرئيس التركي السابق سليمان ديميريل.-انتهى-

———-

sami gmaiel

النائب الجميل تلقى مزيدا من التهنئة بانتخابه رئيسا للكتائب

(أ.ل) – واصل النائب سامي الجميل والقيادة الكتائبية تلقي اتصالات التهنئة بانتخابه رئيسا لحزب الكتائب، لليوم الرابع على التوالي، ومن ابرز المهنئين: رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، الوزير السابق ناظم الخوري، النائب سمير الجسر، النائب نعمة الله ابي نصر، النائب سيمون ابي رميا، رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش، راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده.-انتهى-

———-

bahieh hariri

بهية الحريري التقت قائد الدرك الجديد والمفتي حبال

(أ.ل) – إستقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون قائد الدرك الجديد العميد جوزيف الحلو، في حضور قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، وتم خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة في البلاد الى جانب الوضع الأمني في الجنوب وصيدا ومنطقتها بشكل خاص .

واثنت الحريري على “الجهود التي تبذلها القوى الأمنية والعسكرية من اجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في المدينة والجوار. وهنأت العميد الحلو بتسلمه مهامه كقائد للدرك متمنية له التوفيق .

وكانت الحريري التقت مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال الذي هنأها بحلول شهر رمضان المبارك، وعرض معها شؤونا عامة.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/6/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 12.50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

التقى وزير الداخلية واتصل بشيخ عقل الموحدين الدروز معزيا بضحايا قلب لوزة

عبد الأمير قبلان: نطالب السياسيين بالتقارب فلبنان بلد التسويات الصالحة

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الصوم لهذا العام (…) وطالب قبلان اللبنانيين “بالانخراط في معركة الدفاع عن لبنان والوقوف بوجه الارهاب التكفيري والصهيوني وعدم السماح بنشوء بيئة حاضنة له مما يستدعي ان يقف اللبنانيون خلف جيشهم الوطني فيدعموه بالعدد والعتاد متمسكين بالمعادلة الذهبية التي حمت لبنان وعنوانها الجيش والشعب والمقاومة فهذه المعادلة اصبحت اليوم اكثر من ضرورة وطنية لحفظ وصون لبنان ودفع الاخطار عنه”.

وإذ رأى ان “شهر رمضان مناسبة للتواصل وحل الخلافات بالحوار والعقل بعيدا عن النزاعات والحروب والمعارك التي تورث المصائب والدمار”، قال: “لذلك، فإننا نطالب العرب والمسلمين بالعمل الصادق والجاد لوقف الحرب في سوريا واليمن ودعم كل الجهود التي تنهي الصراع الدموي وتمهد لحل سياسي يوقف نزيف الدم في البلدين الشقيقين، فالحوار هو الوسيلة الانجع لحل الازمات السياسية اذ يجنبنا الويلات والنكبات في بلادنا”.

ولفت الى ان “لبنان عرضة لمؤمرات خبيثة تهدد امنه واستقراره، لذلك فان اللبنانيين مطالبون بحفظ وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض وتعميق تشاورهم وتواصلهم وصولا لتحقيق التوافق على حل كل الازمات التي تعصف بالوطن”. وقال: “لبنان بلد التسويات الصالحة التي تنتج حلولا ترضي الجميع وهو محكوم بالحوار وصولا الى التوافق. من هنا، فإننا نطالب السياسيين ان يتقاربوا ويتحاوروا ويضعوا مصلحة لبنان فوق كل اعتبار فيتفقوا على انتخاب رئيس جديد للجمهورية يحفظ المؤسسات ويجمع اللبنانيين ويشكل ضمانة لاستمرار عمل المؤسسات الدستورية وتفعيلها لتكون دولة القانون والمؤسسات هي الحاكمة والناظمة لشؤون اللبنانيين. في المقابل، فإن عدوى التعطيل التي انطلقت من الفراغ الرئاسي لتصيب المجلس النيابي ومجلس الوزراء فهي امر خطير يدخل البلد في الشلل وينعكس ضررا على مصالح الوطن والمواطنين، فيما المطلوب ان تنطلق عجلة العمل في كل المؤسسات ليحظى المواطن بحسن رعاية الدولة له”.

وخلص الى القول: “شهر مبارك على كل المسلمين واللبنانيين نبتهل فيه الى الباري عز وجل ان يحفظ بلادنا وشعوبنا ويبعد عنا السوء والضرر والشر ونسأل الله ان يتقبل صيام الصائمين واعمالهم وكل عام وانتم بخير”.

الى ذلك، استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ظهر اليوم في مقر المجلس، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يرافقه المستشاران الدكتور رضوان السيد وماهر ابو الخدود، وجرى التباحث في الاوضاع العامة.

بعد اللقاء، ادلى المشنوق بتصريح قال فيه: “تشرفنا بزيارة سماحة الامام الشيخ عبد الامير قبلان لتهنئته بحلول شهر رمضان المبارك. وكالعادة، نحن ملتزمون بقراءته للوضع القائم في لبنان والتي تؤكد على العدل والاعتدال والعقل والحوار. ولقد طمأنته بأن الحوار بين المستقبل بين كل الاطراف التي هي جزء من الازمة السياسية في لبنان مستمر لإيجاد حلول. وحصلنا على بركته الدائمة لسياسة الاعتدال والاستمرار في الحوار والهدوء والحفاظ على لبنان وعلى وحدة اللبنانيين بكل طوائفهم ومذاهبهم”.

وردا على سؤال قال: “ان زيارتي دائمة الى العماد ميشال عون بصرف النظر عن طبيعة الازمة او اذا كان هناك حلول سريعة. اما القرار بعقد جلسة مجلس الوزراء فهو عند رئيس الحكومة واعتقد انه سينعقد في الوقت القريب”.

من جهة ثانية، اجرى قبلان اتصالا بشيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، عزاه فيه بشهداء مجزرة قلب لوزة في ادلب، مستنكرا الارهاب التكفيري الذي حصد ارواحا بريئة.-انتهى-

———-

“سينودس” الموارنة: على النواب القيام بالواجب الدستوري

(أ.ل) – رأى مجمع السينودوس للأساقفة الموارنة في بكركي ان “مسألة انتخاب رئيس للجمهورية مسؤولية جميع القوى السياسية وليست مرتبطة حصرا بالموارنة”.

وفي بيانه الختامي، ناشد المجمع النواب والكتل “الوقوف أمام ضمائرهم وتحمل المسؤولية تجاه لبنان الغد”، داعياً النواب الى “الحضور للمجلس النيابي والقيام بالواجب الدستوري وانتخاب رئيس، لأنه من دونه لا قيام للبنان ومؤسساته”.

وأثنى المجمع على الحوارين بين “القوات” اللبنانية و”التيار الوطني الحر” وبين “المستقبل” وحزب الله، متمنياً ان “يشمل الاطراف الاخرى لاتمام الاستحقاق الرئاسي”.

وفي سياق آخر، أشار الى أنّ “الابرشيات في سوريا تعاني من أوضاع مأساوية، ومطارنتها وابناؤها لا يفقدون رجاءهم”. وحيّا البابا فرنسيس لدعمه قضية الوجود المسيحي في الشرق وارسال موفديه الى المنطقة”، مناشدا “ابناءنا الصمود في وجه العاصفة في ارضهم، فالحرب ستنتهي يوماً ويجب الاسهام في بناء أوطانهم”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع .

وبتاريخه ما بين الساعة 9.00 والساعة 11.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، البرغلية والبويضة.

وبتاريخي 18 و 2015/6/19 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها عمليات دهم ورمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

darwish18-6-2015

لومير من زحلة: فرنسا لن تسمح بسقوط المسيحيين في الشرق

درويش: نحن شعب يعشق السلام والتآخي والحرية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش القيادي في حزب ” الجمهوريين ” والوزير الفرنسي السابق برونو لومير يرافقه النائب في البرلمان الفرنسي من اصل لبناني ايلي عبود والدكتور انطوان معلوف والبروفسور جان مارك الأيوبي ، وعرض معهم الأوضاع في المنطقة وبشكل خاص الوضع في سوريا ولبنان.

وزار لومير برفقة درويش والوفد المرافق مخيم النازحين السوريين في ضواحي مدينة زحلة، حيث قدم لهم بعض المساعدات واستمع بتأثر الى معاناتهم واحتياجاتهم، وشكر للمطران درويش المساعدات التي تقدمها المطرانية لهم.

ثم انتقل الوفد الى زيارة منزل معلوف حيث مكث فيه الجنرال ديغول مدة يومين عام 1942 ، وجال في المنزل الذي ما زال محافظاً على التراث اللبناني، كما زار الوفد فندق قادري الكبير الذي اعلن الجنرال غورو منه قيام دولة لبنان الكبير عام 1920.

وفي المساء اقام المطران درويش مأدبة عشاء على شرف الضيف، شارك فيها المطران اندره حداد، النائبان طوني ابو خاطر وشانت جنجيان، الوزراء السابقون سليم جريصاتي وكابي ليون، النواب السابقون سليم عون ويوسف المعلوف، مدير عام امن الدولة اللواء جورج قرعة، رئيس جهاز امن الدولة في البقاع العميد فادي حداد، مدير عام الأمانة العامة في القصر الجمهوري عدنان نصار، مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، رئيس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف، مفتي بعلبك الشيخ بكر الرفاعي، الشيخ حسن شريفة، رجل الأعمال بيار فتوش وشقيقه موسى، وعدد من القضاة ورجال الأعمال في زحلة.

افتتح الحفل بترحيب من عريفة الإحتفال السيدة سنا نصرالله، تلتها صلاة المائدة والنشيدين الوطنيين اللبناني والفرنسي.

درويش

المطران درويش رحب بالضيف الكبير وبكل الضيوف ومما قال: “يسرني جداً، باسمي وباسم هذه المدينة الطيبة الجميلة زحلة، وباسم اهلنا في البقاع، أن أرحب بك عقلاً وقلباً، متمنياً لك إقامة طيبة بيننا. وأرحب بك بنوع خاص باسم أبينا غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام وباسم أخوتي المطارنة الموجودين معنا أعضاء سينودسنا المقدس، وقد كلفوني أن أنقل تحيتهم لك وللشعب الفرنسي.

ويعنيني التنويه بأنني منذ زيارتي لك في البرلمان الفرنسي خلال العام الماضي، شعرتُ أنك تحمل معنا همّ السلام والاستقرار في المنطقة، كما تحمل القلق الخلاّق على الوجود المسيحي في الشرق الأوسط. وقد أشْعَرتني أنك تثمّن عملنا في الحوار البنّاء الذي نُجريه بين مكونات المجتمع اللبناني، وبخاصة بين المسيحيين والمسلمين”. واضاف ” لقد تعبنا من الحروب، ومن النزاعات التي تعصف بلبنان والمنطقة فنحن شعب يعشق السلام والتآخي والحرية. صحيح أننا بلد صغير محدود الامكانيات، وصحيح أننا بحاجة الى إعادة صياغة العقد الاجتماعي أو دستور العيش المشترك بين مكوناته، لكننا نملك ثروة انسانية مميزة وقدرات بشرية تخطّت حدودنا الجغرافية لتترك بصماتها الايجابية على مدى العالم… هذه القدرات البشرية النوعية تؤهلنا، متى وجدنا الدعم منكم ومن الاصدقاء الغيارى، ان نكون الخميرة الصالحة في المجتمعات العربية. ونحن هنا نُركّز على دور فرنسا – كدولة طليعية كبرى – كما عرفنا ذلك الدور في تاريخنا الحديث مع الرئيس الأسبق الجنرال ديغول، وهو الدور الذي طَبَعَ الجمهورية الخامسة بطابعه العام المهتم بمصالح شعوب المنطقة وحقها في الحرية والكرامة. وهل ترضى فرنسا أصلاً بغير القيم التي بشّر بها فولتير وروسّو ومونتيسكيو وسائر المنارات التي ما زال العالم يستضيء برؤيتها واستشراقها.”

واردف درويش قائلاً : ” وهنا لا بد من مصارحةٍ مسؤولة نعتبرها واجبَ الصديقِ نحو صديقه. فمن بالغ الأسف أن كثيرين منا لم يتمكنوا حتى الآن من تجاوز شعور سائد يتملّكنا، ومفاده أن فرنسا ودولاً اخرى سانَدَتْ – بطريقة مباشرة او غيرة مباشرة – المتطرفين والارهابيين الذين بات خطرهم يتهدّد العالم كله لا جزءاً منه فقط. وأنت اذا وقفت على أي تلة في هذه المدينة لرأيت الجبال القريبة المقابلة وقد تحصّن في كهوفها إرهابيون مجرمون يعادون الانسان والانسانية، من دون أن ننسى مشكلة النازحين السوريين المتفاقم عددهم فهذه المشكلة باتت لغماً خطيراً على المستويات الديموغرافية والاجتماعية والصحية والامنية، وهذا اللغم الخطير بحاجة الى تعطيل قبل أن ينفجر ويغمر جميعنا بشظاياه الحارقة.

لذلك نتوجه إليكم بروح المسؤولية التاريخية، بأن تضطلعوا – شخصياً وحزبياً – بمهمة العمل على معالجة السبب الذي أدى الى النتيجة التي ترخي علينا بظلالها وتهدد أجيالنا بالإحباط والهجرة والتشتت والتقتيل. من هنا مناشدَتُنا لفرنسا – عبركم – أن تقرأ الوضع على ضوء التداعيات الخطيرة التي آل إليها، فتشبك يدها بيدنا وتمارس ضغطاً دولياً على الجهات المتورطة في الارهاب الظلامي، والمجازر، وتدمير المعالم الحضارية، وتغذية العصبيات التفتيتية التي تعيدنا الى ما قبل القرون الوسطى والتي لا تؤدي سوى الى التباغض والتناحر والفناء… إذْ ذاك فقط يلوح في الأفق أمل العودة لننعم بالسلام والإخاء والحرية.

أما بالنسبة للوجود المسيحي في المشرق، فهو ليس حدثاً طارئاً او مستجداً، إنما هو أساس تكويني عريق وفاعل. وما وجودنا فيه إلا لخير الجميع مسلمين ومسيحيين، كما أنه شهادة للعالم بأن الأديان يمكنها أن تتآلف وتتآخى من أجل رقيّ الانسان الذي يجب أن يرتفع الى مستوى المواطنة الحقيقية في أنظمة مدنية تكفل حقوق المواطنين وتنظر الى الانسان باعتباره القيمة العليا الجديرة بالاهتمام والاحترام” .

وختم درويش كلمته بالقول : أشكر زيارتكم لعاصمة البقاع اللبناني، في هذا الظرف الدقيق الذي يمر به لبنان والمنطقة بأسرها، آملاً أن يكون ما عاينتموه خلال هذه الزيارة، ولو قصيرة، مثالاً حياً على الوضع الحقيقي، وعلى المخاطر المحدقة، والتي تحتاج الى جهود كبيرة ومتابعة حثيثة ليبدأ العدّ العكسي لمرحلة جثومها الثقيل على صدورنا… وفقكم الله إلى ما فيه خير لبنان وفرنسا، ومرحباً بكم دائماً في ربوعنا المضيافة”.

وفي نهاية كلمته قدم درويش للسيد لومير وثيقة عن اوضاع المسيحيين في المنطقة اعدها مركز الأبحاث في المطرانية، كما قدم له ايقونة السيدة العذراء.

عبود

النائب ايلي عبود شكر للمطران درويش حفاوة الإستقبال، واعرب عن سعادته في تعزيز التواصل بين فرنسا ولبنان على كل الصعد، كما شكر ” للصديق لومير” مبادرته تجاه المسيحيين في المنطقة.

وفي نهاية كلمته قدم المطران درويش له ايقونة السيدة العذراء.

لومير

الوزير الفرنسي السابق شكر للمطران درويش حفاوة الإستقبال وشكر الحضور على مشاركتهم حفل العشاء وقال “الهدف الأول لزيارتي زحلة ولبنان هو تفقد مخيمات النازحين السوريين، فرنسا لن تسمح بسقوط المسيحيين في الشرق، فرنسا لديها واجب انساني بتأمين الدعم للمسيحيين، وأقول كممثل لدولة علمانية، لا يمكن لأي فرنسي ان يقبل بتصفية المسيحيين في الشرق، لا يمكن للفرنسيين ان يقبلوا محو عقود من الحضارة والثقافة كما يحصل الآن”

واضاف “على صعيد شخصي اقول ان كل فرنسي يجب ان يحفظ في اعماقه وجوه هؤلاء الأطفال الذين التقيتهم منذ قليل في المخيم. هؤلاء الأطفال ليس لديهم فرح، هؤلاء الأطفال لا يملكون السعادة في نظراتهم، هؤلاء الأطفال ليس لديهم اي امل في الوقت الحاضر سوى البقاء في هذا المخيم. نحن خرجنا من المخيم ويوم غد او بعده سأعاود حياتي في فرنسا، غداً سأكون حراً في متابعة حياتي وتقرير مصيري برفقة اصدقائي، لكن هؤلاء الأطفال محكومون بالبقاء في مخيمات اللاجئين بدون امل ودون امكانية الحصول على حياة افضل، لأن المجتمع الدولي لا يقوم بما هو ضروري لحماية المسيحيين في الشرق”

وتابع ” اتيت اليوم لأعرب عن كامل محبتي للبنان، ولأرسل عدداً من الرسائل بشكل واضح الى اصدقائي اللبنانيين . تشكلون اليوم نموذجاً لمنطقة الشرق الأوسط والشرق الأدنى، انتم نموذج للعديد من الدول الغربية، لأنكم تتعايشون فيما بينكم كمختلف المذاهب الدينية ، واتمنى في القريب العاجل ان يتمكن هذا النموذج من اثبات فاعليته بإنتخاب رئيس جديد للجمهورية في اسرع وقت. اعلم جيداً مدى تأثير وجود النازحين الذي اصبح عبئاً على اللبنانيين. اي شعب يستطيع ان يستقبل على ارضه عدداً من النازحين يوازي ثلث عدد سكانه؟ واعرف ايضاً الحمل الذي فرض على اللبناني والصعوبات التي يشكلها هذا الحمل، وهنا ايضاً فرنسا الدولة الشقيقة للبنان لا تستطيع ترك اللبنانيين في مواجهة هذا الوضع السياسي الصعب.” واردف قائلاً “اريد ان اوجه رسالة واضحة مستعيناً بالكتاب المقدس الذي يقول ” الويل للذي عن طريقه تحصل المصائب”، والمصيبة اليوم لها عنوان واحد: داعش ويجب ازالته. واشارك سيادة المطران في ما قاله منذ قليل في هذا الخصوص.

وهنا اسأل: هل تقوم فرنسا بدورها في مواجهة داعش؟ كلا

هل تقوم اوروبا بدورها لمواجهة داعش الموجود على ابوابها؟ كلا

هل المجتمع الدولي والدول الغربية التي نتشارك معها نفس القيم ونفس الذاكرة ونفس الحضارة تقوم بما عليها لمواجهة داعش ؟ كلا

لذلك طلبت ان تأخذ فرنسا المبادرة في الحصول على قرار من مجلس الأمن الدولي، والتي هي عضو دائم فيه، يسمح باللجوء الفوري الى القوة في مواجهة داعش في سوريا، وليعلم الجميع ان التاريخ قاسٍ في مواجهة من هم غير واضحين في مواقفهم، التاريخ قاسٍ في حق من يغمضون اعينهم على التهديدات ويعتبرونها بعيدة لكنها في الواقع على ابوابها، داعش هو تهديد حقيقي على باب لبنان”

وتابع لومير “داعش لديها مواقع في الجبال القريبة من هنا في زحلة، وفي اليوم الذي تخرج داعش من سوريا سيكون الخطر قوياً على لبنان وعلى كل الشرق الأوسط، التهديدات ستكون جدية وكبيرة على الإتحاد الأوروبي وعلى كل دولة عضو فيه. ليس هناك وقت لإضاعته، تركنا داعش تتقدم حتى وصلت الى تدمر واحتلتها، دون مهاجمتها ووقفها، رفضنا محاسبة الدول الداعمة علنياً او ضمنياً لداعش والفظاعات التي تقوم بها. حان الوقت ليتوقف كل ذلك، حان الوقت لمحاسبة الدول التي اعتبرناها في وقت من الأوقات حليفة لنا، وما زالت تدعم داعش حتى اليوم، وحان الوقت لأن يتحمل الإتحاد الأوروبي مسؤولياته، حان الوقت لفرنسا البعيدة مئات الكيلومترات عن بلدكم ومنطقتكم، ان تتحمل مسؤوليتها كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، وبالتعاون مع حلفائها، ان تقوم بما هو ضروري وفعّال عسكرياً لوقف تقدم داعش والقضاء على تهديداته.”

وختم لومير كلمته بالقول ” في النهاية اتمنى ان تأخذ فرنسا المبادرة بالدعوة الى مؤتمر دولي يجمع كل دول المنطقة، والبدء بالتفكير بحل سياسي في سوريا. لا نستطيع القيام بعملية عسكرية في سورية دون التفكير بما سيكون عليه مستقبل سوريا. لا احد يملك الحقيقة ولا اليقين في هذا الموضوع، وهذا سبب اضافي لكي نجتمع ونجلس على طاولة واحدة في ما بيننا ومحاولة ايجاد النموذج السياسي الذي بإمكانه ان يضمن السلام والأمان للدولة السورية.

أطلب من الشخصيات الفرنسية ان يكونوا على بينة من خطورة الوضع وان يعملوا كل ما بوسعهم لمساعدة الشعب اللبناني والشرق الأوسط واحلال السلام في الأماكن المهددة بالجريمة والبربرية”.-انتهى-

———–

hizbullah

وفد من “حزب الله” و”جبهة التحرير” زار حركة الجهاد وتأكيد اولوية القضية الفلسطينية

(أ.ل) – إستقبل القيادي في “حركة الجهاد الإسلامي” أبو سامر موسى اليوم، وفدا من “جبهة التحرير الفلسطينية” برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، ومسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” في صور أبو وائل زلزلي، وجرى عرض لآخر المستجدات السياسية في المنطقة.

وإعتبر المجتمعون، بحسب بيان، أن “الكيان الصهيوني هو المستفيد الوحيد مما يجري في الوطن العربي من فتن متنقلة وقتل بهدف إنهاء قضية فلسطين من خلال ضرب كل مقومات القوة وتدمير مقدرات الوطن العربي ودفعه بإتجاه التناحر أكثر فأكثر”.

وأكدوا “ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني على المستوى السياسي والجغرافي”، داعين “للعودة والاتفاق على مشروع ونهج المقاومة الجامع لكل الأطياف وإعتبار فلسطين الهم الأول للجميع”.

وطالبوا “الأمة العربية والإسلامية بالاصطفاف معا لمواجهة المشاريع الصهيونية التي تستهدف القضية الفلسطينية وآخرها سياسة الدول المانحة التي تسعى لإفلاس منظمة وكالة الأونروا والتمسك بها والوقوف إلى جانبها لأنها المؤسسة الوحيدة المتبقية كشاهد دولي على نكبة فلسطين”.

ودعوا كل “أحرار العالم إلى دعم ومساندة صمود الأسرى داخل السجون الصهيونية على رأسهم الشيخ خضر عدنان المضرب عن الطعام لليوم 45 رفضا للاعتقال الإداري الظالم”، واتفقوا على “تنظيم وقفة تضامنية دعما له وللحركة الأسيرة في السجون الصهيونية”.-انتهى-

———

 tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء زار نعيم حسن: المستفيد الأول من مجزرة قلب لوزة الكيان الصهيوني

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله بزيارة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، وعقب اللقاء أدلى سماحة الشيخ حسان بالتصريح التالي:

تشرفنا بلقاء شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن ضمن الجولة التي يقوم بها تجمع العلماء المسلمين على القيادات الروحية الإسلامية على أعتاب هذا الشهر الفضيل الذي تمنينا على الله عز وجل أن يعيده على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركة. وقد تداولنا مع سماحته في أمور تهم المسلمين في لبنان والمنطقة وأكدنا على النقاط التالية:

أولاً: هنأنا سماحته بالشهر الفضيل ودعونا الله معاً أن يتخذ المسلمون في العالم من معاني هذا الشهر ما يحقن دمائهم ويصون بلدانهم.

ثانياً: قدمنا التعازي لسماحته بالشهداء المظلومين في قرية قلب لوزة في سوريا مؤكدين أن هذا العمل الجبان لا يمت للدين الإسلامي بصلة وأن المجتمع الدولي مسؤول عن إدانة هذه المجزرة ومعاقبة الفاعلين ومحرضيهم وأن المستفيد الأول من هذا العمل الجبان هو الكيان الصهيوني.

ثالثاً: شكرنا سماحته على مشاركته الفاعلة في القمة الروحية وطلبنا منه العمل على جعل لقاءاتها دورية خاصة في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها الأمة الإسلامية بشكل عام ولبنان بشكل خاص.

رابعاً: إن الوضع السياسي والاقتصادي في لبنان وكذا الأمني يمر بظروف صعبة بحيث بات المواطن يئن تحت وطأة هذه الأوضاع، ما يفرض عودة الانتظام للحياة السياسية اللبنانية والمبادرة بسرعة لعودة الحكومة لممارسة دورها لوضع حلول لهذه الظروف والسعي بسرعة لانتخاب رئيس جمهورية وملئ الفراغات في مؤسسات الدولة.-انتهى-

———–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 18/6/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 18، 19، 26، 2015/6/29، ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار – عكار، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 10 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة ضهر الوحش – مباني القرطباوي، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

jabri

جبري وجه رسالة بمناسبة حلول شهر رمضان:

الحرب الدائرة في منطقتنا ستطال العالم كله إن لم نقف بوجهها ونطفئها

(أ.ل) – وجه أمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ د. الشيخ عبد الناصر جبري رسالة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك تحت عنوان: “رمضان فرصة للإصلاح والصُّلح” الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد، وعلى إخوانه الأنبياء والمرسلين، لا سيما سيدنا موسى وعيسى، وآلهم وصحبهم أجمعين إلى يوم الدين.

أما بعد: فأيها المؤمنون، لقد أظلّنا شهر عظيم، شهر أُنزل فيه القرآن الكريم، جعل الله صيامه فريضة، {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}، وقال ربنا تبارك وتعالى {فمن شهد منكم الشهر فليصمه}، جعل قيامه نافلة كما سائر الأيام {قم الليل إلا قليلاً نصفه أو انقص منه قليلاً أو زد عليه ورتّل القرآن ترتيلا}.. فيه تهذَّب النفوس وتسمو الأخلاق ويتمرّن المؤمن على معالي الحياة الكريمة، التي ملؤها المحبة والعطاء والإيثار، فيحظى على نتائج غزوة بدر وفتح مكة وعين جالوت وغيرها، بعد الانتصار على النفس والأهواء، وتجدُّد الإيمان، والتغلب على المحن والشدائد..

الصيام يرزق العباد مراقبة الله تعالى في عباده وخلقه، فهو مَعين المسلمين والمؤمنين للتمسّك بتعاليم الإسلام الداعي لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، ومن القتل والتقاتل إلى الأخوّة والسلام، ومن الخراب والدمار إلى البناء والحضارة، ومن التفتت والشرذمة إلى الوحدة والتوحيد.. إنه دين الله {ورضيتُ لكم الإسلام ديناً}، لذلك ركّز المحتل والمستعمر على محاولة تشويهه وتزويره كعقيدة وسلوك وثقافة منيرة، وصنعوا متطرفين ووظفوهم لأهداف فئوية عنصرية، تارة باسم التكفير للآخر، وطوراً باسم التضليل والتبديع، واستباحوا الدم والهدم وخراب الأوطان، علماً أن الدين جاء لحفظ الإنسان وماله وعرضه ودينه وعقله، وقامت بعض الدول بالوقوف بوجههم، وهذا شيء طبيعي، فوقعنا في الهرج والمرج وهدم الإنسان بكل مكوناته، فنسينا المحتل الصهيوني الذي اغتصب الأرض وسلب فلسطين وبيت المقدس، وغيره من المجرمين المعتدين، وما يزيدنا إيلاماً أننا فقدنا الكبير، سواء كان حالماً عاقلاً أو دولة خرجت من تلطيخ يدها بالدم، وكذلك لا جامعة للدول العربية، ولا منظمة للدول الإسلامية، مع جموح في المشروع الصهيو-الأميركي، واستهدافه للعرب في آسيا وأفريقيا، والمسلمين عموماً، وكذلك للشرق كله بمسلميه ومسيحييه؛ من أوكرانيا إلى الصومال.

أيها الأخوة: لقد حلّ علينا شهر رمضان وهو يتعثر بحلة الأحزان والآلام.. نعم إنه ما يزال في مأتمه وحداده على المصائب الكبرى والفواجع العظمى، والعار الوبيل الذي حل بنا وفلسطيننا محتلة وهي تنزف، وقدسنا سليب، والصخرة المقدسة أسيرة، وهو الاقتتال الداخلي بين أبناء أمة واحدة “كل منهم يدّعي الوصل بليلى.. وليلى لا تقر بذاك”. أيها السادة، شهر رمضان مضمار المثقفين وميدان العاملين وموسم الخير للمجتهدين.

أيها المسلمون، أيها العقلاء، إن الحرب الدائرة في منطقتنا ستطال العالم كله إن لم نقف بوجهها ونطفئها، فشهر رمضان لعل بعض النفوس تلين فيه، فعلى سعاة الخير اغتنامه، فهو شهر المجاهدة والاجتهاد، وشهر الصبر والفداء، والتضحية والعطاء، فهل يدفعنا إلى خوض مضمار السعي للحلول السلمية، والعودة للحوار والكلمة؟ وهل نرخّص الأنفس أمام استكبارها وعنادها؟

يا علماء الإسلام وقادة العرب والمسلمين وشعوب الأمة.. لنغتنم حلول شهر رمضان المبارك ونتعرض فيه لنفحات الله تعالى، ونقُم بعمليات الصلح، والصلح خير، بل هذه الحروب حرب “داحس والغبراء”، وعلى عموم المؤمنين أن يكثروا من الدعاء، فالدعاء من عموم الأمة بإذن الله مجاب، وليكن الدعاء بحقن الدماء وحفظ الأوطان وجمع القلوب وتوحيد الصفوف، لنعود للأمن والأمان والإيمان، عسى أن تعود فلسطين وبيت المقدس وبيت لحم وكل المقدسات.-انتهى-

———–

jabhataamal

جبهة العمل استنكرت الحكم الصادر من قبل السلطات البحرينية ضد الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الشيخ على سلمان واعتبرته حكماً يخالف الدستور البحريني ويخالف المواثيق والعهود الدولية الكافلة لحق حرية إبداء الرأي والتعبير

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “الحكم الصادر من قبل السلطات البحرينية ضد الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامي «الشيخ سلمان القاضي» بسجنه اربع سنوات بدعوى التحريض على العنف”، ورأت الجبهة “أنّ هذا الحكم يخالف المواثيق والقوانين الدولية ويخالف حق حرية التعبير الذي كفلته الدساتير والقوانين الدولية ويخالف أيضاً أبسط الحقوق والقواعد الإنسانية”، معتبرة “أنّ هذا الحكم يهدف إلى كمّ الأفواه وقمع المعارضة السلمية التي تطالب بالإنصاف والعدل وإحقاق الحقّ والمساواة، لذا ومن هذا المنطلق فإن الشيخ سلمان يُعتبر سجين رأي لمجرد حراكه وتعبيره السلمي عن آرائه وأهداف حركته”، ولفتت الجبهة في بيانها “إلى ما اعتبرته منظمة العفو الدولية من أنّ اعتقال ومحاكمة الشيخ سلمان تمثّل انتهاكاً لالتزام البحرين باحترام الحق في حرية التعبير الذي جاء في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

وأما فيما يتعلق بالأحكام الصادرة عن محكمة الجنايات في القاهرة بحق الرئيس المخلوع محمد مرسي وغيره من قيادات الإخوان فإن الجبهة “تتطلع بأن لا تكون الأحكام انتقامية أو ثأرية وتشفّية ولا أن تطال الإسلام السياسي، بل تطال نهج وأخطاء الأشخاص الذين قاموا بالمخالفات والجنايات التي تمسّ حقيقة أمن البلاد واستقرارها”. وتمنت الجبهة “أن يخلص الجميع في بلادنا العربية والإسلامية وينتهوا من المحاكمات الصورية وأن يلتفتوا إلى ما يصلح شأن البلاد والعباد لا إلى ما يزيد مجتمعاتنا تشرذماً وانقساماً وكراهية وبغضاً واقتتالاً، معتبرة أن العدو الصهيوني الغاصب المحتل لأرضنا في فلسطين الحبيبة والرابض على حدودنا ينتهز الفرصة تلو الأخرى للانقضاض علينا من خلال تسعيره لنار الخلافات الطائفية والمذهبية ، ومن خلال سعيه الدؤوب لزرع الفتنة ونشر الفوضى وعدم الاستقرار في بلادنا ،وذلك كي نصبح ضعفاء متشرذمين ومنقسمين أكثر مما نحن عليه الآن ولا حول لنا ولا قوة مقابل أنْ تبقى إسرائيل قوية متماسكة تمسك العصا من وسطها وتفعل ما تشاء وتدعم من تشاء لخدمة أهدافها التوسعية ومصالحها ومصالح أمريكا الاستعمارية”.-انتهى-

———-

الجبهة الديمقراطية كرمت زاسبيكين

وتأكيد ان الشعب الفلسطيني خارج اطار الصراعات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – كرمت “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” في لبنان السفير الروسي الكسندر زاسبيكين بمنحه درع الجبهة الديمقراطية، “تقديرا لدور روسيا الداعم للشعب الفلسطيني ونضاله من اجل حقوقه الوطنية”، وذلك خلال لقاء وفد قيادي من الجبهة ضم علي فيصل، محمد خليل وعبد الرحمن عبد الحي مع السفير في مقر السفارة الروسية لتقديم الوفد التهاني بالعيد الوطني الروسي.

وتم في اللقاء، بحسب بيان للجبهة، “عرض التطورات السياسية العامة، حيث استعرض الوفد ابرز التطورات على الساحة الفلسطينية وطالب الرئيس محمود عباس بدعوة الاطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية الى الانعقاد من اجل بحث افضل الصيغ الممكنة لتشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها جميع القوى والشخصيات الوطنية الفاعلة، وبما يمكنها من تفادي اوجه الخلل والقصور الذي عاشته الحكومة السابقة وان يكون هذا الامر خطوة على طريق اتمام المصالحة وانهاء الانقسام”.

واكد الوفد ان “الحكومة السابقة ولاسباب ذاتية وموضوعية واسباب ناتجة عن الانقسام وعن موقف حركة حماس من الحكومة وتسهيل مهامها في غزه، فشلت في تحقيق المهمات التي كانت منوطة بتحقيقها خاصة تحقيق المصالحة، رفع الحصار واعمار قطاع غزه، تفعيل المجلس التشريعي واجراء انتخابات رئاسية وتشريعية”. داعيا حركتي حماس وفتح الى “التعاطي بمسؤولية وطنية مع هذه المسألة بعيدا عن الحسابات الفئوية والحسابات الاقليمية التي اضرت بالنضال الفلسطيني وسهلت على اسرائيل تطبيق مشروعها على الارض”.

وحذر الوفد من “التوصل الى اتفاق منفرد بين حركة حماس واسرائيل بشأن هدنة طويلة الامد”، معتبرا ان “من شأن هكذا اتفاق تعقيد الامور بشأن ملف المصالحة وايضا تكريس انفصال قطاع غزة عن المشروع الوطني الفلسطيني وإلحاق أضرار بالغة بما يخدم المشروع الاسرائيلي”.

وعرض الوفد “اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان”، معتبرا ان “الفلسطينيين بمختلف فصائلهم مازالوا يأملون بسياسة لبنانية جديدة تعيد الاعتبار لحقوقهم وبما يسمح برسم العلاقة المستقبلية بين الطرفين على اسس جديدة تستند للحقوق والواجبات المتبادلة ودعم لبنان لحق العودة وتوفير مقومات صيانة الهوية الوطنية واقرار الحقوق الانسانية”، مؤكدا على “الموقف الفلسطيني العام بأن الشعب الفلسطيني خارج اطار الصراعات في لبنان والمنطقة ويدعو الى التعاطي معه ومع حقوقه ومخيماته بما يبعد جميع مخاطر الفتنة وبالتالي تفويت الفرصة على كل العابثين بأمن شعبنا واستقرار مخيماته”.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/6/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 10، 11، 12 ،13 / 6 /2015، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر عين الجوز واللقلوق – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 10 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ستقوم وحدة أخرى في منطقة الكورة والمنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها عمليات دهم ورمايات بالذخيرة الخلبية والحية واستخدام القنابل الدخانية.

واعتباراً من 1 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *