الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 17 حزيران 2015 العدد 2915

نشرة الأربعاء 17 حزيران 2015 العدد 2915

mhm shkeir

شقير بحث وسفير جنوب افريقيا سبل تنمية العلاقات وتعزيز التعاون

(أ.ل) – إستقبل رئيس إتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم، سفير جنوب أفريقيا في لبنان شون بينيفلدت، بحضور رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري. وجرى بحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

بداية أكد شقير على “الإهتمام بتطوير العلاقات الاقتصادية مع جنوب افريقيا، فهذا البلد الذي يحتل موقعا إقتصاديا مميزا في القارة الافريقية، والذي يحتضن جالية لبنانية فاعلة أثبتت جدارتها في أكثر من مجال لا سيما على المستوى الاقتصادي والمساهمة في تطور هذا البلد”.

وعرض “المشاريع الكبرى التي يعمل عليها لبنان لا سيما “تطوير البنى التحتية في لبنان بعد إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإستخراج النفط والغاز، وإعادة إعمار سوريا التي ستمر عبر لبنان، والتي نأمل أن تكون قريبة لوضع حد لمعاناة هذا البلد الشقيق وشعبه”.

وأضاف “إن الشركات العاملة في مجال الانشاءات والبناء في جنوب أفريقيا تتمتع بخبرات عالية، لذلك نأمل أن يكون هناك تعاون وثيق بين هذه الشركات ونظيراتها اللبنانية من خلال إقامة شراكات عمل للتحضير للمساهمة في إعادة اعمار وسوريا”.

وأشار الى أن “هناك الكثير من الفرص المتاحة والتي يجب العمل عليها، لذلك من الضروري زيادة التواصل بين القطاع الخاص في البلدين لدرسها بشكل علمي وعلى أرض الواقع”.

بينيفلدت

بدوره أشاد بينيفلدت بـ”الافكار التي طرحها شقير، وبإهتمامه بتطوير العلاقات مع بلاده، مؤكدا “العمل سويا من أجل خلق مساحات من التعاون بين القطاع الخاص في البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية”.

وأبدى “استعداده للمساعدة في إتخاذ كل ما أمكن من إجراءات للدفع في هذا الاتجاه”.-انتهى-

———-

john kahwaji

سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قائد الدرك العميد جوزيف الحلو، وتناول البحث التعاون الأمني بين المؤسستين، كما استقبل مديرة الوكالة الوطنية للإعلام السيدة لور سليمان، ثم وفداً من جمعية أنصار الوطن برئاسة السيد ميشال الحاج، الذي عرض له نشاطات الجمعية في الحقلين الوطني والإجتماعي، كذلك استقبل وفداً من رجال الأعمال ضمّ السيدين أديب ووليد بساتنة.-انتهى-

———-

nabih berri

بري: للعودة الى تفعيل المؤسسات بدءا بمجلس النواب والحكومة

جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري تحذيره من استمرار سياسة التعطيل، وقال امام النواب في لقاء الاربعاء اليوم انه لا يجوز ان نبقى على مثل هذه الحال في ظل هذه الظروف الصعبة التي نواجهها على كل الصعد، وان المطلوب العودة لتفعيل المؤسسات بدءاً بمجلس النواب والحكومة.

واستقبل الرئيس بري في لقاء الاربعاء النواب السادة: اسطفان الدويهي، نبيل نقولا، عباس هاشم، مروان فارس، علي عمار، علي بزي، اميل رحمة، عبد المجيد صالح، قاسم هاشم، ناجي غاريوس، هاني قبيسي، علي خريس، حسن فضل الله، علي فياض، ميشال موسى، نوار الساحلي، والوليد سكرية.

وكان الرئيس بري استقبل وفد البرلمان الاوروبي للعلاقات مع دول المشرق برئاسة ماريسا ماثيا Marisa Mathia، وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للوضع في لبنان والتطورات في المنطقة لاسيما في سوريا وتداعياتها على لبنان. وقالت رئيسة الوفد بعد اللقاء : تشرفنا بلقاء الرئيس بري وكان اللقاء جيداً للغاية واستمعنا الى معلومات مفيدة ، ونحن سعداء جداً للقاء دولته كالعادة.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيات تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك من كل من: رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم، رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الامارات العربية المتحدة محمد احمد المر، رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام، نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد بحر، والامين العام للاتحاد البرلماني العربي نورالدين بوشكوج.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة السيدة سيغريد كاغ بحضور حمدان.

وصرحت كاغ بعد اللقاء: اجريت مع دولة الرئيس بري محادثات جيدة للغاية كالعادة، وبحثت معه التحديات التي يواجهها لبنان. بعد عودتي من جولة قمت بها في المنطقة. وكما تعلمون فأن مجلس الامن سيناقش في الاسابيع المقبلة تقريراً حول تطبيق القرار 1701. كذلك بحثنا في القضايا التي يواجهها لبنان بما في ذلك الازمة السورية والتطورات في المنطقة، وبطبيعة الحال قضية رئاسة الجمهورية وكيفية دعم المجتمع الدولي للبنان وحكومته في مواجهة كل هذه التحديات.-انتهى-

———-

army

اطلاق طلقات مدفعية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/6/2015 البيان الآتي:

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق بيروت – الشمال- الجنوب، بإطلاق ثلاث طلقات مدفعية خلبية، ليل الإعلان عن أول أيام الشهر، وطلقة واحدة يومياً في كل من وقت الفجر ( الإمساك) والمغرب(الإفطار)، وثلاث طلقات عند الإعلان عن موعد عيد الفطر السعيد في نهاية الشهر.-انتهى-

———

tamam salam

سلام عرض مع السيسي التطورات وعقد مؤتمرا مشتركا مع نظيره المصري:

البلد من دون رأس لا يستمر

(أ.ل) – اشار رئيس مجلس الوزراء تمام سلام خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره المصري ابراهيم محلب من القاهرة، الى ان “موضوع الارهاب يشكل هاجسا كبيرا عندنا ونعمل بتوجه بعيد المدى لتشجيع الاعتدال في وسطنا وفي شعوبنا وعقيدتنا واعمالنا لنتمكن من محاربة التطرف والارهاب”.

أضاف “في لبنان وفي ظل نظامنا الديموقراطي، هناك مساحة للاختلاف. وفي بعض الاحيان، تذهب هذه المساحة إلى تعطيل، وهذا أمر غير مريح وغير مفيد، وعلى كل القوى أن تدرك أن البلد من دون رأس لا يستمر، فهناك حكومة ائتلافية تحاول اليوم ملء الفراغ موقتا، ولكن نصر دائما على الدعوة الى انتخاب لاكتمال مناعة لبنان وقوته”.

السيسي

وتوج الرئيس سلام زيارته للقاهرة بلقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية، في حضور نظيره المصري ابراهيم محلب، قبل أن ينضم الى اللقاء الوفد اللبناني المرافق: وزراء الزراعة أكرم شهيب والسياحة ميشال فرعون والطاقة المياه أرتور نظريان.

وخلال اللقاء، جرى البحث في الأوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة، وأبرزها الأزمة السورية ومساعدة لبنان في تحمل تداعياتها، لا سيما في ما يتعلق بأوضاع النازحين السوريين، وتم تأكيد الموقف المصري الداعي إلى مساندة الحل السياسي للأزمة السورية مع اولوية الحفاظ على الدولة السورية ذاتها.

وتطرقت المناقشات إلى ملف الرئاسة اللبنانية، وتم تأكيد الموقف المصري الداعي إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن لتحقيق الإستقرار.

كذلك، تناولت المحادثات ملف الإرهاب، وتم التشديد على دعم لبنان وجيشه في حربه ضد الإرهاب وتأكيد الموقف المصري الداعي إلى صياغة استراتيجية عربية لدحر الإرهاب ووقف إمدادات السلاح والمال للتنظيمات الإرهابية.

شيخ الازهر

وكان الرئيس سلام استهل زيارته الرسمية التي تستمر ليوم واحد، وهي الثالثة لمصر خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، بالإجتماع مع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، على مدى ساعة، تم خلالها عرض الأوضاع في العالمين العربي والاسلامي، في ظل التطورات في العديد من الدول العربية وموجة التطرف التي ترفع شعارات دينية.

وبعد الاجتماع، أشاد سلام بـ”الجهد الكبير الذي يبذله شيخ الأزهر من أجل صياغة خطاب ديني معتدل والتصدي للارهاب والغلو واعتماد نهج التواصل والحوار في حل الخلافات”.

ونوه بـ”الدور الذي تقوم به المؤسسات التعليمية والدعوية التابعة للأزهر في تعليم ونشر المنهج الاسلامي الوسطي في مواجهة الفكر المتطرف”، داعيا إلى ” تعزيز هذا المنحى في العمل الدعوي لتحصين الشباب المسلم ومنعه من السقوط في فخ الحركات الارهابية”.-انتهى-

———-

 

مروة ممثلا سلام في تكريم فؤاد البستاني:

لعقد جديد عنوانه الابرز الرجوع الى القيم والمعايير الاخلاقية

(أ.ل) – أقامت اللجنة الاستشارية الوطنية اللبنانية لاخلاقيات علوم الحياة والصحة حفلا تكريميا للامين العام السابق للجنة المرحوم الدكتور فؤاد البستاني، في نقابة اطباء لبنان في بيروت – التحويطة.

حضر الاحتفال التكريم الوزير السابق الدكتور عدنان مروة ممثلا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، النائب الدكتور بيار دكاش، الوزيران السابقان الدكتور اسعد رزق وصلاح سلمان، منى الياس الهراوي، النائب السابق اسماعيل سكرية، رئيس حركة التجدد الديموقراطي النائب السابق كميل زيادة، نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور انطوان البستاني، نقيب اطباء الشمال في طرابلس الدكتور ايلي حبيب، نقيبا الاطباء السابقان البروفسور جورج افتيموس والدكتور ميشال اليان، عائلة المحتفى به زوجته منى البستاني وكريمتيه ماري وناتالي، وسفراء وعمداء كليات واصدقاء المكرم.

ضاهر

افتتاحا النشيد الوطني، ثم كلمة الامين العام للجنة الاستشارية لعلوم الحياة والصحة الدكتور ميشال ضاهر الذي تحدث عن مزايا الراحل وانجازاته في الحقل الطبي والسياسي والعام. وأثنى على مزايا زوجته “التي كانت وراءه وكانت الداعم له، مشيرا الى انها كانت عظيمة في ميدان عملها”.

البستاني

والقت زوجة المكرم منى البستاني كلمة شكرت فيها “الذين عملوا على انجاح هذا التكريم والاصدقاء الذين حضروا واشادوا بمزايا زوجي الذي كان زوجا محبا وابا عطوفا والذي ابان الاحداث في لبنان ارسل عائلته الى فرنسا وآثر البقاء في مستشفى “اوتيل ديو” لممارسة واجبه المهني الطبي”. وشكرت الذين عملوا لانجاز الكتاب الذي أرخ سيرة حياته.

كنعان

ولفتت المدير العام السابق لوزارة الشؤون الاجتماعية نعمت كنعان الى ان المكرم “كان يتعامل مع كل شاردة وواردة يتلقاها بعلم ومعرفة وفن”، وقالت: “العلم عنده فن الحياة يعيش في الضمير والوجدان. من هنا كان همه، وهو الطبيب، ان يكون الطب رسالة لا مهنة، هكذا كان ينظر اليه ويتحدث عنه. وكنت اعجب وقد ترأس نقابة الاطباء كيف لم يكن له مبغض او حاقد مع كل الكفاءات والقدرات التي تمتع بها. فما هو شائع في زماننا، وربما في كل زمن، ان اصحاب الكفاءات كثيرا ما يتحاسدون ويتنابذون. غير ان فقيدنا كان شيئا آخر”.

اضافت “عرفته جيدا في اللجنة الاستشارية لعلوم الحياة والصحة، عايشته واكتشفته وكان الساعي الاول لاستحداث هذه اللجنة صارفا لها جهده وحماسه، لشدة ما كان مسكونا ومهموما بأخلاقيات المهنة”.

البستاني

من جهته، أعلن نقيب الاطباء البستاني ان المكرم لم يتوان عن نقل مادة الاخلاقيات من الطب الى عمله السياسي النبيل “والذي كنت تقوم به بصمت ان بمساهمتك الاعلامية الشريفة والمكتوبة والتي كنت تتحفنا بها حتى اتخذت دروسك بعدا وطنيا، وكانت بعض مقالاتك محط احاديث ونقاش الى ان تسلمت امانة سر اللجنة الاستشارية الوطنية لاخلاقيات علوم الحياة والصحة، فكنت امينا لها ولمضمونها فأضفت مع مجموعة عقلاء مشهود لهم بعلمهم ونزاهتهم قوانين تشكل نموذجا يتبع لسلوك اخلاقي وانساني نبيل ايا كان الحقل الذي يعمل فيه والتي بصراحة، لا ادري ان باشروا تطبيقها ام ما زالت حيث صيغت وطبعت”.

واضاف “ها هم رفاقك الذين من خلال صداقتهم لك يشاطرونك القيم والاخلاق قرروا تكريمك مرتين: مرة بالحفل الذي يقيمونه لك الليلة في بيتك ونقابتك مع تلامذتك والمعجبون بك، واخرى بجمع نتاجك الفكري المكتوب في اصدار اختاروا اهداءه للحاضرين كي يعطونا نموذجا، وانت في غيابك الابدي، لما كنت عليه وانت في حياتك الفانية”.

مروة

والقى مروة كلمة الرئيس سلام، فقال: “حمل فؤاد البستاني من اجداده البساتنة العظام النكهة الاصيلة في الادب والعطاء. وكان همه ان تبقى الاخلاقيات نهجا وسلوكا سواء في الطب او في مناحي الحياة الاخرى”.

وأشار الى ان “العقد الجديد يجب ان ينص على ان حقوق ورفاهية ومصالح المرضى تأتي في المرتبة الاولى قبل حقوق الطبيب، ولا مساومة على هذا المبدأ لاسباب ادارية او ضغوط اجتماعية”.

واكد ان على الطبيب “ان يواكب التقدم العلمي ليحافظ على اهليته المهنية، وعلى النزاهة الخلقية وان يساهم في تثقيف المجتمع في الشؤون الصحية”. وقال: “هذه المبادرة والمسؤوليات يجب ان تكون واضحة عند الفريقين”، مشددا على “احترام الحرية الذاتية للمريض والحصول على موافقته المستنيرة سواء في مجال التشخيص او العلاج”.

كما شدد على “العدالة الاجتماعية في تأمين الموارد، فلا تفرقة على اساس اللون، الدين، الجنس او المركز الاجتماعي”.

وقال مروة: “هذه المبادىء الاساسية للعقد الجديد تحدد المسؤوليات المهنية التالية: الحفاظ على المهارة المهنية ومتابعة المستجدات العلمية للافراد والتأكد من مستوى الرعاية المقدمة من قبل الجسم الطبي عموما، الامانة في شرح الحالة المرضية وتوفير الخيارات العلاجية المتاحة والصراحة والامانة في الاعتراف بالخطأ عند حدوثه، اذ ان اخفاء الخطأ يقوض الثقة بالطبيب والمهنة عموما، احترام السرية المهنية والا في الحالات التي يوجبها القانون، احترام العلاقة الخاصة بين الطبيب والمريض، اذ لا يسمح باستغلال ضعف المريض واعتماده الكلي على طبيبه ان يمكن الطبيب من الحصول على منافع مادية او جنسية او غيرها”.

واكد ان “على المجتمع عبر مؤسساته الرسمية ومنظماته الاهلية توفير البيئة الصالحة للممارسة الطبية عبر مراعاة الخلل في اعداد الاطباء، اذ لا يمكن القبول بزيادة سنوية للاطباء تبلغ 8 % بينما لا تتجاوز الزيادة السكانية 2,5%. كما يتوجب على المجتمع وعبر وسائل اعلامه المختلفة احترام الخصوصية الفردية للمريض والطبيب، وهذا يعني الاقلاع عن الادارة الاعلامية واصدار الاحكام اذ يعود الامر الى القضاء وحده”.

وقال مروة: “هناك عقد غير مكتوب بين المجتمع ومهنة الطب منذ اقدم العصور. ينص العقد على ان مصلحة المريض تأتي في الدرجة الاولى كما يشدد العقد على مسؤولية الطبيب في الالتزام بمعايير المعرفة المهنية الوفيرة كما تشمل النزاهة الخلقية في ممارسة الفن الطبي، اضافة الى توفير النصح والمشورة في شؤون المجتمع الصحية. منذ اوائل الثمانينات اعترى هذا العقد بعض الشوائب، عايشها فؤاد خلال توليه مركز نقيب الاطباء وكلفني ان اكون في لجنة التحقيقات المهنية للنظر في الشكوى التي كانت ترد الى النقابة. وخلال هذه الفترة الزمنية ازداد التعاطي الاعلامي مع تعمد الاثارة عبر الصحف والبرامج التلفزيونية حول ما سمي الاخطاء العلمية، ولقد شجع هذا المناخ بعض المحامين على ولوج هذا الموضوع لكسب مادي يتم اقتسامه بين المريض صاحب الشكوى والمحامي. لذا عمد الاطباء الى الحصول على بوليصة تأمين مهني او الزامه المرفق الاستشفائي حيث يعمل بالحصول على التأمين كما يحدث في بلدان اخرى مثل الولايات المتحدة الاميركية”.

ورأى ان “الزيادة في اعداد الاطباء لا تؤدي الى تحسين الوضع الصحي كما يبدو للبعض، بل على العكس تؤدي الى ارتفاع في الفاتورة الصحية وتخلق بطالة مقنعة عند الاطباء، كما يساهم تدني الدخل للاطباء الى ممارسات لا اخلاقية لتأمين متطلبات الحياة”.

وقال: “في ضوء هذه المستجدات تخلخلت مرتكزات العقد التاريخية وفقد الاطباء الحماية المجتمعية والمركز الاجتماعي المميز. وهنا تبدو الحاجة الى عقد جديد يا حضرة النقيب يكون عنوانه الابرز الرجوع الى القيم والمعايير الاخلاقية اذ بدونها لا يمكن تأمين الحماية الاجتماعية الناجعة للاطباء افرادا ومجموعة”.

ثم وزع على الحضور كتاب يتضمن مقتطفات من منشورات الدكتور البستاني. واخيرا كوكتيل للمناسبة.-انتهى-

———-

ramzi jreij

جريج التقى وفد لجان المستأجرين

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، اليوم في مكتبه في الوزارة، وفدا من لجنة المحامين ولجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين، ضم: أديب زخور، زكي طه، علي فصاعي، مايا جعاره، مي عماشه حسان عراجي وأكرم العربي.

وتم البحث في كيفية دعم الاعلام لقضيتهم.-انتهى-

———-

army

العثور على كمية من الذخائر في بلدة المنارة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/6/2015 البيان الآتي:

ضبطت دورية تابعة للجيش ليل أمس داخل حفرة في منطقة المنارة – البقاع الغربي، كمية من الألغام وقذائف الهاون والذخائر الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى كمية من الحشوات والصواعق الكهربائية وأجهزة الإشعال، وقد قام الخبير العسكري بالكشف عليها وتبين أنها غير صالحة، حيث تم نقلها إلى مكان آمن ليصار إلى تفجيرها لاحقاً، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر تناول مع وزير الاتصالات وشخصيات شؤونا عامة وإنمائية

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في مكتبه في الوزارة، سلسلة اجتماعات تناولت الأوضاع السياسية والإنمائية والإدارية. والتقى وزير الاتصالات بطرس حرب وبحث معه في الأوضاع الراهنة في المنطقة والشأن الانمائي الخدماتي.

وأجرى زعيتر جولة أفق عامة، تناولت الشؤون الانمائية المناطقية مع النائب أيوب حميد والوزير السابق آلان طابوريان، والنائب السابق جهاد الصمد وعدد من فاعليات المناطق.-انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس: سلام يتبع سياسة الاحتواء وكسب الوقت

(أ.ل) – اكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “انه لا يعول على المشاورات السياسية والوساطات التي تجري على صعيد الازمة الحكومية، بل يعول على الواقع الذي سيفرض نفسه”، مشيرا الى “ان الاتصالات لم تفض إلى جديد قاطع لكنها تخفف من السخونة التي تعتري العلاقات السياسية”.

وحذر “من انه لن تكون هناك رواتب لموظفي الملاك في الدولة بدءا من شهر ايلول المقبل” ولفت الى “ان الاعتمادات في كافة الوزارات مرهونة بقرار من مجلس الوزراء”، كاشفا “ان وزارة الشؤون الاجتماعية عاجزة حاليا عن دفع بدلات الاجور”.

ورأى “ان رئيس الحكومة تمام سلام يعطي فسحة كي يبدد الاحتدام، ويتبع سياسة الاحتواء وكسب الوقت”، وقال :”بعد التعاطي مع ملف اللجوء السوري تبين عدة حقائق دوناها في التقرير الذي قدمته لرئيس مجلس الوزراء واشرنا الى نقاط الخطر، خصوصا في المخيمات العشوائية الخارجة عن السيطرة”.

واعتبر “ان السياسة السابقة لم تعد نافعة في هذه المرحلة”، كاشفا “ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان بلغ مليون ومئة وثمانين الف”، ومعلنا “ان الحكومة اللبنانية جاهزة لتقديم اي مساعدات لوجستية لتسهيل اعادة من يرغب من السوريين الى بلاده، اذا كان لدى الحكومة السورية خطة بهذا الشأن”.-انتهى-

———-

rifi1-30-5-2015

ريفي التقى سفير ساحل العاج على رأس وفد

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير ساحل العاج جيلبير دو دجان هوندي، يرافقه القنصل الاول لومبير سوب إيسميل، والقنصل الفخري لدولة ساحل العاج رضا خليفة والمترجمة الرسمية إيليز عياش. وجاءت الزيارة في سياق التعارف، بالاضافة الى إثارة موضوع التحضير لاتفاقية التعاون القضائي بين البلدين.

ووجه السفير دعوة الى الوزير ريفي لزيارة ساحل العاج حيث يوجد فيها جالية لبنانية تقارب ال 120 الفا من المغتربين والفاعلين في المجالات الاقتصادية والتجارية.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب التقى والمسيحيين المستقلين كتلة المستقبل:

لن نقبل باستمرار تعطيل عمل مجلس الوزراء

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب قبل ظهر اليوم في منزله في الحازمية، وفد كتلة نواب “المستقبل”، في حضور النواب والشخصيات المسيحية المستقلين في 14 آذار. وتداولوا الأوضاع العامة.

أما حرب فقال: “شرفني وفد كتلة المستقبل بهذه الزيارة، وطرحنا موضوعين أساسيين للتداول، الأول الحدود الشرقية ووضع عرسال والجيش فيها، والثاني هو الموضوع السياسي العام، ويرتبط بكيفية تسييس عمل المؤسسات في لبنان.

بالنسبة الى الموضوع الاول، إستنادا إلى المعلومات الأمنية الرسمية من قيادة الجيش وقوى الأمن، إن الأمن في عرسال ممسوك، والجيش اللبناني يبسط سلطة الدولة وسلطة القانون في تلك المنطقة، ويستطيع التصدي لأي محاولات إختراق أمنية يمكن أن يقوم بها أي فريق. ولا خوف هناك إطلاقا من تحويل عرسال إلى محرقة لصراعات سياسية أو لمزايدات سياسية أو طائفية، وعلى هذا الأساس ليس هناك حاجة الى أن يفتح أي فريق لبناني عسكري أو سياسي جبهة على حسابه من خلف الجيش، لأن ذلك يعرض حياة المواطنين للخطر، وكذلك سيادة لبنان، ويوقع البلد في إشكال حول من هو المسؤول عن سلامة الشعب اللبناني”.

أضاف “من المؤسف ما سمعناه من أحد قادة حزب الله وهو يعلن أن حزب الله يدافع عن الوجود المسيحي في لبنان، وهنا يهمني التأكيد أن الدفاع عن الوجود المسيحي في لبنان يعود الى المسيحيين بصورة أساسية برغبتهم وتصميمهم على البقاء في لبنان، ويعود ثانيا إلى الدولة اللبنانية المخولة الدفاع عن الوجود المسيحي في لبنان، وكل محاولة من فريق يحاول إعلام المسيحيين انه يدافع عن وجودهم، تؤذي المسيحيين وتعرضهم للخطر، وهي إهانة لهم، وهذا ما نرفضه بالمطلق. ومن خلال إجتماعنا الذي عقدناه اليوم نحن مطمئنون الى أن الجيش قادر وفاعل في عملية ضبط الحدود وحماية اللبنانيين من أي إعتداء، وإذا توافرت رغبة لأحد في مساعدة الجيش، فنتمنى عليه أن يكف عن التشكيك في قدرات الجيش في وسائل الإعلام، وأن يحاول الظهور بمظهر المتضامن معه والمدافع عنه، بدلا من التشكيك في إمكاناته، وبكل أسف، إنه أحد الأسلحة التي يستخدمها أحد الأفرقاء للقول إن الجيش عاجز وضعيف، وان علينا الإعتماد على غير الجيش لحماية لبنان”.

واعتبر أن “الخدمة الأولى التي نسديها للبنانيين هي الحفاظ على معنويات الجيش وأن نبعده عن كل ما يسمى المهاترات السياسية و”اللعبات السياسية”، وأن نضع أنفسنا بتصرفه، وإذا كانت لدينا قدرات نضعها بتصرف الجيش أيضا”.

ولفت حرب إلى أن “المجتمعين تناولوا موضوع تعطيل مجلس الوزراء وتطيير الرئاسة، وكذلك تعطيل مجلس النواب”. وقال: “ينطبق على من يواجهنا في هذا الأمر ويعطل المؤسسات قول المثل: “ضربني وبكى سبقني وإشتكى”. إن من يعطل رئاسة الجمهورية وجلسات إنتخابها منذ أكثر من سنة يزعم حرصه على الرئاسة، مدعيا أننا نحن من يعطلها وأننا قد صنا موقع الرئاسة وعطلناه. إنه كلام جميل نشكرهم عليه، وفي الواقع أصبح القاصي والداني يعرف أنهم قرصنوا الرئاسة وأخذوا لبنان رهينة وعطلوا الحياة ومصالح الناس. وفي موضوع الحكومة، لا أفهم كيف يأتي فريق ويفرض على الحكومة أمرا، إما أن تلبيه وإما أن يعطلها. والبارحة طالعونا ببيان هددونا فيه بأنهم يطالبون بانعقاد مجلس الوزراء! إذا كان الرئيس سلام يحاول مراعاة الأطراف بالتريث في الدعوة إلى جلسة، إلا بعد أن يتيقن من عدم حدوث صدام فيها، وإذ كان يحاول حل المشكلة بشكل حبي، وإذا كانوا يعتبرون هذا تهربا من الرئيس سلام، فهم مخطئون في توصيفهم للامر، وعلى العكس، نحن نطالب بذلك، ونحن الذين نضغط على الرئيس سلام لدعوة مجلس الوزراء إلى إجتماع، ولن نقبل بإستمرار تعطيل عمله، وما يشاع عن أننا سنعطل الإجتماعات خلال شهر رمضان على أساس أن لا شيء مستعجلا هو شائعات غير صحيحة، لأن هناك قضايا مستعجلة وملحة، فالمزارعون مهددون بخسارة محاصيلهم بسبب عدم توفير الحكومة حتى الآن وسيلة لتصديرها، وهناك موضوع رواتب الموظفين والموازنة العالقة والسندات المستحقة على لبنان، وهنا أتوقف لأشكر مصرف لبنان الذي وجد مخرجا موقتا لهذا الأمر، وهناك قروض مقدمة للبنان من البنك الدولي بمئات ملايين الدولارات إذا لم نقرها تسقط، وتعطيل مجلس الوزراء ومجلس النواب كارثة على لبنان تؤدي إلى تعطيل مصالح الناس وتضر بكل اللبنانيين، وهذا ما نرفضه، ومن خلالكم أكرر طلبي إلى رئيس الحكومة لتعيين جلسة للحكومة الإثنين أو الخميس المقبلين للبحث في كل المواضيع المطروحة”.-انتهى-

———–

jabri

جبري مهنئاً بحلول شهر رمضان المبارك:

بوحدتنا ننتصر على المؤامرات والفتن التي تعصف بنا

(أ.ل) – هنأ الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري شعوب عالمنا العربي والإسلامي بحلول شهر رمضان المبارك، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يعيده بالأمن والأمان على بلداننا العربية والإسلامية، وأن ننتصر على المؤامرات والفتن التي تعصف بنا وتسعى لتمزيقنا وتفتيتنا، فبوحدتنا ننتصر، ونسترجع القدس الشريف وبيت لحم وكل فلسطين.

وأبرق سماحته مهنئاً بحلول شهر رمضان المبارك إلى كل من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وشيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن، والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، والرؤساء نبيه بري وتمام سلام وسليم الحص ونجيب ميقاتي، وإلى عدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، ورؤساء الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية والفصائل الفلسطينية، وسفراء الدول العربية والإسلامية المعتمَدين في لبنان.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع عرض مع سعيد الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – عرض رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع مع منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد، الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل في “القوات” ملحم الرياشي.-انتهى-

———-

talal rislan

ارسلان: الدعم الاسرائيلي للتكفيريين حلل دم بني معروف في سوريا

(أ.ل) – صدر عن رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان اليوم البيان التالي: “تشهد اليوم حضر المدينة الدرزية التوحيدية العربية الصامدة، مسلسل الغدر الذي أمتهنته إسرائيل بالتلازم والتكامل مع التكفيريين في القنيطرة وجبل الشيخ”. اضاف “هذا المسلسل البربري الذي بدأ من قلب لوزة تستكمل فصوله في جبل الشيخ وتحديدا في حضر منذ الامس، فعلى إخواننا الموحدين في أي مكان من العالم، أن يدركوا تماما أن الدعم الاسرائيلي المطلق للتكفيريين هو الذي حلل دم بني معروف في سوريا، وأكبر دليل على ذلك فتح الحدود الإسرائيلية على مصراعيها لمعالجة جرحى التكفيريين في إسرائيل، عدا عن الدعم العسكري واللوجستي لهؤلاء الإرهابيين”.

وختم إرسلان “على اخواننا من بني معروف في الجليل، أن يعلموا هذه الحقائق التي تفضح السلوك والتآمر الاسرائيلي عليهم، وبالتالي على سوريا الصامدة”. –انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط : صفقة مشبوهة في مشروع الرملة البيضاء

ومن حق أهالي بيروت التصدي له

(أ.ل) – أدلى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بالتصريح التالي:

“غريب كيف تتوالد المشاريع تلو المشاريع التي ترمي الى خنق أبناء العاصمة وحرمانهم من المساحات العامة القليلة المتبقية لهم. وكأن المطلوب هو تحويل بيروت الى مكعبات عقارية إسمنتية فارغة من الروح والحياة لا مكان فيها إلا للأثرياء أما الفقراء فمصيرهم العيش في أحزمة البؤس المحيطة بالأحياء الفخمة! فتارة يتم الحديث عن تنفيذ مشاريع بملايين الدولارات في ميدان سباق الخيل وتارة يحكى عن إقفال ملعب طريق الجديدة، وطورا يخطط لمشروع فؤاد بطرس الذي يهدف للقضاء على النسيج الاجتماعي لمنطقة الأشرفية التي هددت مرارا كذلك بفقدان حديقة “اليسوعية”.

والآن يتم الحديث عن صفقة مشبوهة الهدف منها جني عشرات ملايين الدولارات وهي عقار الرملة البيضاء الذي هو المسبح الشعبي المجاني في العاصمة وربما في لبنان، إذ تتوالى الأنباء عن قيام مجمع عقاري سكني في المحلة يمنع رواد هذا الشاطىء من أن يقصدوه ويستمتعوا بمتنفس أخير لهم، مع التذكير بأن الدالية في الروشة قد سبق أن تم إقفالها أمام العموم كذلك الأمر!

ولعل هذا المشروع المستجد في الرملة البيضاء يذكر بملف قديم عالق منذ سنوات دون حل، كالكثير من الملفات الحيوية، وهو ملف الأملاك العامة البحرية التي يشكل عدم حلها فضيحة سياسية وأخلاقية وإجتماعية وإنسانية. ففي كل دول العالم الشاطىء هو ملك عام مفتوح أمام جميع المواطنين سواسية دون تفرقة أو تمييز. من حق أهالي بيروت التصدي لمشروع الرملة البيضاء وحماية واحدة من آخر المتنفسات الحيوية للعاصمة، ونحن الى جانبهم في هذا التصدي المحق حفاظا على هذا الشاطىء الجميل وحفاظا على حقهم في إرتياده مجانا والإستمتاع به”.-انتهى-

———-

bahieh hariri

بهية الحريري عرضت ووفد مجلس ادارة كهرباء لبنان

زيادة ساعات التغذية خلال رمضان في صيدا

(أ.ل) – إستقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون اليوم، وفدا من مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة رئيس المجلس المدير العام المهندس كمال الحايك ضم الأعضاء وليد مزهر، سامر دوغان، مفوض الحكومة أحمد الموسوي، المراقب المالي ناجي بشارة، رئيسة مصلحة الديوان وأمينة سر مجلس الادارة سلوى شرتوني، في حضور رئيس دائرة مؤسسة الكهرباء في صيدا سامر عبد الله.

وجرى عرض لواقع الكهرباء في صيدا ومنطقتها وسبل الحد من ساعات التقنين والعمل على زيادة ساعات التغذية بما يخفف عن المواطنين الأعباء والمعاناة المترتبة على إنقطاع التيار، وبما يؤمن انتظام عمل مرافق الخدمات الأساسية وخاصة المياه لا سيما مع دخول فصل الصيف وبدء شهر رمضان المبارك.

وتطرق اللقاء الى “واقع محطات الكهرباء وما تقوم به مؤسسة الكهرباء على صعيد تأمين إنتظام عملها وزيادة طاقتها، وطرحت بعض الأفكار المتعلقة بالطاقة البديلة”.

وثمنت الحريري “تجاوب المدير العام المهندس الحايك مع مطالبتها مؤخرا بربط محطات ضخ المياه في صيدا بخط الخدمة الكهربائي 24/24، للتخفيف من أزمة مياه الشفة”.

ورأت في إنتقالهم الى صيدا وعقد اجتماع لهم في مؤسسة كهرباء لبنان الجنوبي للاطلاع عن قرب على واقعها واحتياجاتها ومشاكلها، أنه “يعكس حسا عاليا بالمسؤولية من قبل مجلس إدارة المؤسسة ورئيسه تجاه مرفق أساسي وحيوي بالنسبة للمواطنين ولمختلف القطاعات”.

وأملت أن “يترجم هذا الاهتمام بصيدا وضمن الإمكانيات المتوافرة، زيادة في ساعات التغذية وخاصة في شهر رمضان المبارك وخلال فصل الصيف.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش تذكّر وسائل الإعلام توخّي الدقة في تناول أي معلومات تتعلق بالجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/6/2015 التوضيح الآتي: نشرت إحدى الصحف المحلية الصادرة بتاريخ اليوم في افتتاحيتها، معلومات نقلاً عن مصادر غير محدّدة، أشارت فيها إلى أن دفعة الصواريخ نوع “ميلان” التي تسلّمها الجيش من السلطات الفرنسية مؤخراً في إطار الهبة السعودية، هي قديمة العهد، وأن بعضها غير مطابق للمواصفات.

تؤكّد قيادة الجيش أن هذه الصواريخ هي من مخازن الجيش الفرنسي، وقد أجرت الأجهزة المختصة في الجيش اللبناني كشفاً دقيقاً على هذه الصواريخ لدى تسلّمها، وتبيّن عدم وجود أي خلل تقني أو صناعي فيها.

تذكّر قيادة الجيش وسائل الإعلام مجدداً بضرورة توخّي الدقة في تناول أي معلومات تتعلق بالجيش والعودة إلى هذه القيادة للتأكد من صحة هذه المعلومات قبل نشرها.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن لمناسبة حلول شهر رمضان: لا يمكن للسياسة أن تخرج

عن المنطوق القرآني إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل

(أ.ل) – وجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن كلمة لمناسبة حلول شهر رمضان، جاء فيها: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” (البقرة 183). الصيام فريضة “أياما معدودات” حددت من مستهل الشهر الفضيل الذي تنزل فيه الهدى نورا للعالمين ورحمة.

والصيام، معشر المسلمين، هو الكف عما أمر الله بالكف عنه. فليس الإمساك عن الطعام إلا ذريعة يتمكن الصائم الصادق بها من سلوك السبيل إلى التقوى. فالجوع غذاء للقلب يكسر به المؤمن حدة الطبع، وعنفوان الصورة، ونوازع النفس إلى هواها ورغباتها، لأنه يستشعر حضور الله، فإن حصل له التوفيق بالإخلاص، تواضع وخشع وتيقظ من غفلاته فاتقى وكانت له الكرامة عند الله تعالى، وعدا من رب رحيم “إن أكرمكم عند الله أتقاكم”.

كم نحن بحاجة اليوم إلى الارتواء من معين مقاصد الله الروحية في كتابه العظيم. إن في ذلك تطهيرا للقلوب وللنوايا ولما هو مخفي في الصدور. كم نحن بحاجة اليوم إلى التنبه لحقائق الدعوة التي لا يمكن إلا أن تكون مرتبطة ومتجذرة بإرادة الله الخيرة الرحيمة العادلة حتما. لا يمكن للمؤمن أن يركن لدوافع المطالب والمصالح الدنيوية على حساب وقوفه في يوم الحق أمام رب لا يبخس بين يديه عمل، لا في طاعة ولا في معصية.

لا يمكن للسياسة البشرية أن تخرج عن المنطوق القرآني الشريف “وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل” (النساء 58). والمسلم المؤمن الموحد اليوم يريد العدل كي تكون له حياة كريمة ينصرف فيها إلى عيش كريم، لا تكون سنته الخوف على ما ملكه الله من روح ورزق. ولو اتخذ أي حاكم في هذه الحياة الدنيا الزائلة مسار العدل لأسكنته الناس قلوبها.

لا يسعنا في هذا الشهر الفضيل إلا أن نكرر ثوابتنا فيما يتعلق ببلدنا لبنان، والبلاد الشقيقة التي نخص منها من يكابد نار الأزمات المصيرية. سائلين الله تعالى بخشوع ومهابة أن يلهمنا إلى الحقائق النورانية التي غمرت النفوس والعقول برحمات منه ورأفة تكريما لخلقه. وسائلينه أن يعم في بقاع الأرض بالأمن والعزة والفرج بعد شدائد الدهر ونوائبه، راجين أن يعفو عنا ويغفر لنا ذنوبنا وغفلاتنا، وأن يحمي المخلصين الصادقين من كل عدوان، وأن يشمل برحمته كل تواب أواب قاصد وجهه. وآملين أن يكون هذا الشهر الفضيل مباركا على كافة المسلمين وجميع اللبنانيين. إنه هو السميع العليم”.

الى ذلك، تلقى الشيخ حسن اتصالات تعزية بشهداء قلب لوزة في سوريا من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ورئيس المجلس العلوي الشيخ اسد عاصي. وشكر الشيخ حسن “روح التضامن العالية التي أبداها جميع اللبنانيين رسميا وروحيا وشعبيا مع الموحدين الدروز”، سائلا الله تعالى ان “تكون دماء هؤلاء الشهداء فداء الوحدة الإسلامية ووأد الفتنة”.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان: لعدم التدخل بالشأن الداخلي المصري

(أ.ل) – أسف أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان في بيان اليوم أن “نسمع ونقرأ بيانات من نواب وإعلاميين يتدخلون بصفاقة في الشأن الداخلي المصري، لا سيما بعد صدور الأحكام القضائية المصرية بحق المدعو محمد مرسي”.

ودعا الى “عدم التدخل بالشأن الداخلي المصري خصوصا أنه حين كان أهلنا المصريين تحت هيمنة حكم الفاشية الدينية وعرضة للظلم والقهر واستباحة أرواحهم وأموالهم استنادا إلى تصنيفات ربيعهم العربي كأقباط ومسلمين شيعة وسنة، لم نسمع هذه الأصوات تستنكر ما يجري على أرض مصر العربية”.-انتهى-

———-

tajamoo-kabalan17-6-2015

تجمع العلماء زار نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين ضم مجلس الأمناء والهيئة الإدارية بزيارة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان وبعد اللقاء صرح رئيس مجلس الأمناء في التجمع سماحة الشيخ أحمد الزين بالتصريح التالي:

تشرفنا بزيارة سماحة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وقد كان اللقاء مناسبة للتباحث في الأوضاع التي يمر بها المسلمون في لبنان والمنطقة، حيث أكدنا على الأمور التالية:

أولاً: توجهنا لسماحته وللمسلمين عامة بالتهنئة بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك متمنين من الله أن يعيده على المسلمين بالخير واليمن والبركة.

ثانياً: شكرنا سماحته على مشاركته في القمة الروحية التي كان لها بالغ الأثر في توضيح الموقف الإسلامي من الجماعات التكفيرية والتأكيد على الوحدة الإسلامية وتناقشنا في أن تكون هذه القمة دورية لا في المناسبات فقط.

ثالثاً: أكدنا لسماحته على ضرورة حماية لبنان من الهجمة التكفيرية التي تطال المنطقة بدعم أميركي صهيوني ومن بعض الدول الإقليمية، وتوافقنا على أن الصيغة المثلى لمواجهة هذه الهجمة هي في الثلاثية الماسية الشعب والجيش والمقاومة.

رابعاً: استنكرنا المجزرة التي تعرض لها إخوتنا في طائفة الموحدين الدروز في قرية قلب لوزة، مؤكدين على أن هذا العمل لا يمت للإسلام بصلة وهو يؤكد أن هذه الجماعات لا عهد لها ولا ذمة وأن الضمانات التي تقدمها إنما هي مجرد أكاذيب لا تلبث أن تنقضها تماماً كما ينقض الصهاينة مواثيقهم، فهم من منهل واحد يشربون.-انتهى-

———-

14 may 

14 آذار: نرفض تهديد عون بشل عمل مجلس الوزراء

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي الدوري في مقرها الدائم في الأشرفية، برئاسة الأمين العام الدكتور فارس سعيد وحضور هرار هوفيفيان، الياس الزغبي، وليد فخر الدين، ربى كبارة، ايلي محفوض، نجيب ابو مرعي، نادي غصن، محمد شريتح، علي حمادة، شاكر سلامة، نوفل ضو، الياس ابو عاصي وساسين ساسين.

ووقفت الامانة دقيقة صمت عن روح الشهيد النائب وليد عيدو في الذكرى الثامنة على استشهاده، وهنأت حزب الكتائب اللبنانية على انتخاب قيادته الجديدة، ثم بحثت في الأوضاع العامة على الصعيدين المحلي والإقليمي، وصدر عن المجتمعين بيان تلاه عضو الأمانة العامة علي حماده واشار الى ان الامانة توقفت “أمام مقررات مؤتمر منظمة العفو الدولية، الذي عقد في بيروت من أجل معالجة أوضاع اللاجئين السوريين والذي اعتبر أن لبنان يتحمل العبء الأكبر في العالم قياسا لحجمه، كما حذر المؤتمر من انتقال اللاجئين من لبنان إلى أوروبا وأستراليا إذا ما استمرت الحرب في سوريا، وخاصة إذا ما انتقلت إلى لبنان.”

ولفت البيان الى ان “الامانة دانت التقاعس الواضح للمجتمع الدولي في مساعدة اللاجئين في العالم”، مطالبة “بالتعامل المسؤول مع أخطر أزمة لجوء يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية”.

وقال: “واعتبرت أن هجوم حزب الله المبرمج والدائم على قوى 14 آذار، يؤكد تراجع مناعة الحزب مع تقدم الصراع في سوريا، والذي سيؤدي إلى هزيمة أكيدة له ولبشار الأسد. وإن الرد على هذا الهجوم هو في الحفاظ على مؤسسات الدولة من أجل أن تشكل الملاذ والضمانة لجميع اللبنانيين”، لافتا الى ان الامانة “رفضت تهديد العماد عون في شل عمل مجلس الوزراء كما رفضت الفراغ المقصود في رئاسة الجمهورية الذي تجاوز إلى اليوم مدة العام”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 18 و 2015/6/19 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها عمليات دهم ورمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 18/6/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخير الحية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة النبطية – الجنوب.-انتهى-

———–

dabbousi 

الجسر زار غرفة الشمال

(أ.ل) – زار رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، حيث كان في استقباله رئيس الغرفة توفيق دبوسي، وقد عقد لقاء حضره رئيس إتحاد بلديات الفيحاء ورئيس بلدية طرابلس عامر الطيب الرافعي ومستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة ورئيس إقليم الكتائب الشمالي مارك عاقوري ورجل الاعمال إحسان اليافي. واكد الجانبان صيغة من الشراكة والتكامل العضوي المتواصل بين كل من الغرفة والمجلس بإعتبارهما ممثلين للمصالح العليا للقطاعين الخاص والعام وهو كذلك خلاصة لمسيرة التعاون الممتدة من سنوات طوال ولمجموعة كبيرة من الإهتمامات المشتركة وبشكل محوري بقضايا طرابلس والشمال الإنمائية والعمرانية وتقدم سير العمل في خطط ومشاريع البنى التحتية واللوجستية التي يوفرها مجلس الإنماء والإعمار في إطار وضع الملفات الإنمائية والإعمارية فنيا وتقنيا موضع التنفيذ الفعلي وتعطي قوة الدعم المرتجى لتحفيز الحركة الإقتصادية في مدينة طرابلس ومناطق الجوار والتي تتلاقى مع توظيف إمكانيات وقدرات وخبرات غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في إطار استراتيجيتها التي ترى في طرابلس رافعة للإقتصاد الوطني بفعل المكانة التي تحتلها المدينة والموقع التاريخي الإستراتيجي الذي تمتلكه بإعتبارها حاضنة للمرافق والمؤسسات العامة والخاصة وباتت في المرحلة الراهنة المدينة الواعدة للاستثمار وجواذبه بعدما أصبحت المساهم العملي في تدعيم مرتكزات المشاريع الإستثمارية التي أطلقت من فترة قريبة وتتمثل بالمنطقة الإقتصادية الخاصة بطرابلس، وكذلك الاهلية التقنية واللوجستية التي يتحلى بها مرفأ طرابلس كشريان تجاري حيوي ولا سيما انه في حال جهوزية خدماتية مستجدة ومتقدمة لرصيف للحاويات بطول 600 متر وعمق 15 متر ويصل الى عمق 17.5 من الأمتار في القريب العاجل.

بداية رحب توفيق دبوسي بالمهندس نبيل الجسر وبكافة الحاضرين، مشيرا الى أن “زيارته الكريمة تأتي في إطار برنامج الزيارات المتواصلة التي يقوم بها لتعزيز قراءتنا المشتركة في كيفية تحقيق برامج التنمية المستدامة. ونحن لنا ملىء الثقة بالطاقة الكبرى والكفاءة العالية التي يمتاز بها الصديق والاخ الرئيس نبيل ونحن فخورون بمسيرة التعاون معه ليس لأنه إبن طرابلس التي نحب ونعتز وإنما لأنه قامة علمية عليا تتمتع بقدرات مميزة في الإمساك في الملفات الإنمائية فنيا وتقنيا ويمتلك متابعة دقيقة للجوانب التنفيذية لهذه الملفات وإنجاحها وهذه ميزة طالما أدركنا كفاءته بها ليس على النطاق المحلي وحسب وإنما على المستوى الوطني بكل ما يعني هذا التوصيف من شمولية وديناميكية تظلل كل المناطق اللبنانية مشاريع وبرامج في الإنماء والإعمار وعلاقات عربية شقيقة ودولية صديقة بإعتبارها جهات داعمة ومانحة لعدد من المشاريع التي يحتاج اليها لبنان بكل مناطقه ومكوناته”.

وقال دبوسي: “لقد زارنا الصديق المهندس نبيل في محطات سابقة وكانت أكثر المراحل التي خيم عليها التفلت الأمني وظروف إتصفت بالقساوة وضمن مناخ متشنج إرتفعت فيه اصوات ما كانت مدركة لمختلف الاعمال التي ينجزها مجلس الإنماء والإعمار ولما ستؤول اليه تلك الأعمال وغالبيتها كانت تتمحور حول طرق تنفيذ البنى التحتية وقضايا بيئية مختلفة ومع ذلك فإن سلة المشاريع الكبيرة، نثق تماما أن الظروف الظروف الراهنة ستساعد على بلورتها وانها مفيدة بالفعل لطرابلس ولمناطق الجوار”.

كما أعرب دبوسي عن تقديره العالي لما يتمتع به إبن طرابلس رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر من قدرات تفاوضية تساهم مساهمة فعلية في توفير كل البرامج الإنمائية التي ترفع من مستوى الخدمات العامة في كافة المناطق اللبنانية وفي كل المجالات والقطاعات، مثنيا على “ما حققه في الفترة الأخيرة من خلال توقيعه على الإتفاقية المتعلقة بالقرض الهادف الى إنشاء وتجهيز مسلخ مدينة طرابلس، والتي نرى فيها رافعة حقيقية لا بد منها لرفع مستوى سلامة الغذاء، وهو الخيار الذي جرى وضعه مؤخراً في أعلى سلم الأولويات الوطنية”.

وقال دبوسي: “اننا نستضيف شخصية متميزة وغير عادية وبصماته وبصمات مجلسه واضحة في كل متر من الأراضي اللبنانية بالرغم من كل الظروف الصعبة التي شهدها البلد وأمام المناخات السلبية الناجمة عن كل التجاذبات السياسية استطاع ان يلعب دورا اعماريا وبامكانه ان يلعب دورا أكبر في ظل الحالة الأمنية الراهنة المستقرة في طرابلس إذ من الواضح تماما أن الاجواء مقبولة وتمكننا من ان نبني بشكل راق وعلمي وايجابي وان نتحاور بطريقة ايجابية ايضا لنحقق نتائج تصب في مصلحة البلاد إقتصاديا وإجتماعيا”.

اضاف “إن لقاءنا اليوم نبحث فيه أفضل ما عندنا وباسلوب متميز منتج وبناء، ونحن متفائلون باستثمار جيد للمرحلة المقبلة ونحن قادرون على ان نتعاون مع مجلس الانماء والاعمار بشكل حضاري علمي وفني ونبني معا، بعد الاطلاع بشكل معمق على كل الملفات والمشاريع دون أن يمنعنا ذلك من الإستعانة بإختصاصيين وخبراء، واننا ودون ادنى شك قادرون على ان نشكل قيمة مضافة وان نطور عملنا وجهودنا وان نحدث تغييرا نوعيا مهما تتطلع اليه طرابلس لتستطيع أن تلعب دورا مسقبليا محليا وعربيا وعلى مستويات عدة سواء أكانت إقتصادية أو إنمائية وكذلك على مستوى الإعمار”.

وختم دبوسي بالقول: “اننا متمسكون حكما بالمهندس نبيل الجسر ابن طرابلس كشخصية لبنانية، وحكما نسعى للعمل يدا بيد لنكون في المرتبة المتقدمة ونصل الى المستوى الذي نطمح اليه لاننا نملك رؤية”، مؤكدا اننا “كلنا ثقة بالمهندس الجسر لنحقق التقدم الذي نريد مستفيدين من امكانياته وقدراته وشبكة علاقاته عربيا ودوليا لوضعها في خدمة لبنان وتأمين مصلحة طرابلس ومناطق الجوار التي ننتمي ونحب”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *