الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 16 حزيران 2015 العدد 2914

نشرة الثلاثاء 16 حزيران 2015 العدد 2914

ghassan ghuson (1)

نسناس ورئيس المجلس الاقتصادي الاوروبي زارا مقر الاتحاد العمالي

غصن: المجلس الاقتصادي مستمر في عمله رغم ذلك بفضل ديناميكية رئيسه

(أ.ل) – زار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاوروبي هنري مالوس يرافقه رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لبنان روجيه نسناس مقر الاتحاد العمالي العام وكان في استقباله رئيس الاتحاد غسان غصن واعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، ودار الاجتماع حول التعاون بين المجلس الاقتصادي اللبناني الذي يضم الاتحاد العمالي في عداده والمجلس الاقتصادي الاوروبي.

وتحدث غصن فرحب بمالوس ونسناس وعرض لمحة عن انشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني كأول مجلس اقتصادي في المنطقة.

واكد غصن ان “هذا المجلس اعتبرناه في الاتحاد العمالي العام منبرا للحوار، خصوصا ان المجلس برئاسة نسناس تقدم بدراسات لخطة النهوض الاقتصادي بمجهود مادي ومعنوي من اجل تعزيز القطاعات المنتجة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة”. واعلن عن “رغبة الاتحاد بتفعيل المجلس برئاسة نسناس رغم غياب الحكومة مع اننا ارسلنا اكثر من مرة اسماء مندوبينا الى الجمعية العمومية للمجلس ولا تزال الدولة تتلكأ باصدار المراسيم اللازمة لذلك”. واكد ان “المجلس الاقتصادي مستمر في عمله رغم ذلك بفضل ديناميكية رئيسه الذي لم يترك مناسبة الا للتذكير بأهمية هذا المجلس وقد عمل بجهد من اجل الاستمرار في التواصل مع المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والاوروبية والدولية”.

واشار غصن الى “الدور الكبير لنسناس في توحيدالمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية وقد طرح هذا الموضوع واتخذ قرار في مؤتمر منظمة العمل العربية الاخير في هذا الصدد”.

واعتبر ان “الاتحاد العمالي هو احد المكونات الاساسية للمجلس الاقتصادي ولهذا السبب نحن ندعمه وندعم رئيسه الذي لم يتوان عن العمل في سبيل ابقائه ضمن التفاعل في التجمع المدني”.

نسناس

اما نسناس فشكر غصن على هذا اللقاء الذي جمع الاتحاد العمالي مع مالوس الذي يواظب على دعم المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني”، لافتا الى ان “المجالس الاقتصادية والاجتماعية وضعت بدعم من المجلس الاوروبي مشروعا لانشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي المتوسطي من اجل زيادة اللحمة بين مختلف اعضاء المجالس في هذه المنطقة”، مشيرا الى ان “المجلس الاقتصادي اللبناني يلعب دورا ناشطا في هذا المشروع لانه المجلس الاقدم في المنطقة”. وقال نسناس: “انا هنا في منزلي، كما كنت في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت حيث لعب الاتحاد العمالي دورا اساسيا في وجود واستمرار المجلس الاقتصادي وعلى اهمية مشاركة الاتحاد العمالي في كل نشاطات المجلس رغم كل المشاكل التي نشأت عن عدم استمرار الدولة في تفعيل هذا المجلس”.

صقر

ثم تحدث نائب رئيس الاتحاد العمالي العام سعد الدين حميدي صقر الذي رحب بمالوس حيث اعتبر زيارته “مهمة في هذا الظروف الصعبة التي يمر بها البلد، وتدل على مدى اهمية اهتمام المجلس الاوروبي بالمجالس الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة عموما وفي لبنان خصوصا”.

واكد ان “هذه الزيارة تعطينا دفعا للتمسك بثقافة المجالس الاقتصادية، خصوصا ان المجلس الاقتصادي اللبناني هو اول مجلس يشكل في لبنان وقد كانت تجربته ناجحة”.

مالوس

ثم تحدث مالوس فأكد “اهمية المجالس الاقتصادية والاجتماعية باعتبارها منصة حوار وتلاق بين المتجمع المدني حول المسائل الاقتصادية والاجتماعية التي تهم هذا المجتمع”، لافتا الى ان “لبنان يتمتع برئيس للمجلس الاقتصادي نشيط ودينامي وهو شريك استراتيجي لنا، وبالتالي نريد ان نعزز دور هذا المجلس انطلاقا من ايماننا بأن لبنان يشكل صلة وصل بين الشرق والغرب ولكنه يتحمل عبئا متزايدا من جراء عدد النازحين السوريين وبالتالي عندما سأعود الى بروكسيل في اليومين المقبلين سأحاول تسليط الضوء على معاناة لبنان والبحث في امكانية مساعدته ومساعدة اقتصاده وبنيته التحتية”.

واعتبر مالوس ان “هذه الزيارة الى لبنان كانت ضرورية برفقة صديقي روجيه نسناس حيث نأمل ونطالب بضرورة اعادة تفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني خصوصا اننا اعلنا في اكثر من مناسبة عن تمسكنا بلبنان حيث المجلس معطل ولو كان المجلس فاعلا لكان اضطلع بدور كبير في وضع الدراسات والاستشارات حول مواضيع العمالة السورية واللبنانية وغيرها من التحديات الخطيرة التي تواجه المجتمع اللبناني”.

ثم قدم غصن لمالوس درعا وانتقل بعدها الجميع لتناول طعام الغداء على شرف مالوس.

زيارة مخيمات صيدا

وكان مالوس قد قام بزيارة تفقدية الى مخيمات النازحين السوريين في منطقة صيدا يرافقه نسناس واطلع على اوضاعهم.

بعد الجولة قال مالوس: “نرى اليوم ان لبنان يستقبل اليوم حوالى المليون ونصف المليون نازح سوري وما يزيد عن نصف مليون فلسطيني حيث نرى هذه العائلات تعيش في مخيمات صعبة جدا وبظروف صعبة ايضا.

واضاف “لمسنا خلال زيارتنا لتفقد احوال النازحين السوريين الرعب عما يحدث في سوريا وما يزال يتفاعل منذ اربع سنوات ونتائجه الدراماتيكية على هذا الشعب وتأثيره عليهم وعلى عودتهم السريعة الى ديارهم. نحن كدول يجب ان نساهم في تحقيق السلام من اجل اختصار معاناة هذا الشعب والسماح لهم كي يستعيدوا كرامتهم وحق وجودهم في بلادهم”.

واشار مالوس الى ان “المجالس الاقتصادية والاجتماعية الاورورمتوسطية الاخيرة والتي حضرها نسناس قد حثت في اعلانها الختامي السلطات السياسية والمجتمع الدولي الى تكثيف الدعم السياسي والمالي والمادي الى لبنان”.

لقاء حواري

واجتمع مالوس مع طلاب كلية العلوم الاقتصادية في جامعة القديس يوسف في بيروت في لقاء حواري بحضور رئيس الجامعة البروفيسور سليم دكاش ونسناس وعميد كلية العلوم الاقتصادية جوزيف جميل وعدد من الاساتذة والاكاديميين.

بعد كلمة ترحيب من رئيس الجامعة وعميد الكلية بالحضور القى نسناس كلمة لفت فيها الى “اتفاق الطائف الذي نص على انشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني وهو مجلس مؤلف من كافة هيئات ومؤسسات المجتمع المدني ويرتكز على هدفين اساسيين:

تفعيل الحوار بين اطراف المجتمع المدني والمشاركة في رسم السياسة الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، داعيا الى تفعيل دور المجلس عبر تعيين اعضاء الهيئة العمومية وذلك تحقيقا للمشاركة الفعالة ومساعدة الطالب اللبناني على الانخراط في سوق العمل”.

واكد انه “حتى خلال الاحداث اللبنانية والحرب الاهلية، اظهرت النقابات ومؤسسات المجتمع المدني وعيا كبيرا في توطيد صلات الحوار بين الاطراف”، واثنى على “العلاقة المتميزة التي تجمع المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني مع المجلس الاوروبي برئاسة هنري مالوس واستفاد مجلسنا في مرحلة تأسيسه من خبرات المجلس الاوروبي ونصائحه واستشاراته وعقدنا بروتوكول تعاون معه ومع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي”.

وتابع “لقد قمنا بالعديد من الدراسات حول مستقبل لبنان الاقتصادي والاجتماعي وتبين انه لا يمكن الاستمرار بدون وجود خطة استراتيجية ورؤية سياسية – اقتصادية واضحة تلتزم بها الحكومات المتعاقبة. فهدفنا كمجلس اقتصادي واجتماعي هو تعزيز لغة الحوار بين اطراف المجتمع وتحقيق التماسك الاقتصادي عبر خلق فرص العمل للشباب اللبناني وتوفير الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية ولكن للأسف السياسة والتجاذبات السياسية تقف عائقا امام دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني”.

مالوس

بدوره اعرب مالوس عن سعادته في لقاء الطلاب والاجيال الصاعدة للوقوف على آرائهم وتطلعاتهم”.

وقال: “منذ اكثر من 15 سنة انشىء المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني ومؤخرا انشأت المغرب مجلسها الاقتصادي والاجتماعي معتمدة على التجربة اللبنانية في هذا المجال من هنا تبرز اهمية اعادة تفعيل المجلس اللبناني ولا بد من الاشارة هنا الى الدور المميز الذي لعبه لبنان لا سيما رئيس المجلس روجيه نسناس في طرحه مبدأ انشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي من اجل المتوسط في العام 2010، وكان لبنان وقتها مترئسا اجتماع الجمعية العمومية، خاصة في ظل التحديات التي تواجه منطقة حوض المتوسط ولحسن الحظ ان لبنان ما زال يحافظ على نسبة معينة من الاستقرار على امل ان يمتد هذا الاستقرار الى البلدان المجاورة وليس العكس”.

حوار

وفي رد على سؤال من الطلاب اكد نسناس ان “مشاركة الطلاب والجامعات في اعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في الاستفادة من الدراسات والابحاث التي تقوم بها الجامعات اساتذة وطلابا لتكوين “بنك معلومات” تساهم في تحديث الادارة وتساعدنا في اعمالنا”.

وردا على سؤال حول دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاوروبي شدد مالوس على ان “المجلس يتخطى الدور الاستشاري، فلا يمكن الاتحاد الاوروبي ان يصدر قرارته دون التوقف عند اراء المجلس واقتراحاته”.-انتهى-

———

majles niaby

لجنة المال درست مشاريع قوانين متعلقة بإبرام اتفاقيات

كنعان: لتأمين النصاب وإقرار المشاريع كي لا يخسر لبنان التزاماته

 (أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان، وحضور وزير الاتصالات بطرس حرب ومقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: انطوان زهرا، جمال الجراح، احمد فتفت، كاظم الخير، ياسين جابر، عباس هاشم. كما حضر مستشار وزير التربية والتعليم العالي غسان شكرون، مراقبة ضرائب رئيسية سابين القرم ممثلة مدير مصلحة الدين العام في وزارة المالية، رئيسة ادارة التمويل في مجلس الانماء والاعمار وفاء شرف الدين، حسن حجازي من مركز الاستشارات القانونية والابحاث والتوثيق في وزارة الخارجية والمغتربين، مستشار وزير الاتصالات وليد كرم.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة: “بداية، أود ان اشير الى ان جلسة لجنة المال والموازنة اليوم هي لدرس ثلاثة مشاريع قوانين هي:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1954 الرامي الى الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية – وزارة الاتصالات والبنك الدولي للانشاء والتعمير لتمويل مشروع “البيئة المحيطة لخدمة الانترنت عبر الخلوي (MIEP). فقد تم اقرارها كما وردت.

2- كما اقرت اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1523 الرامي الى الموافقة على ابرام اتفاقية “استصناع” بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع تطوير الجامعة اللبنانية.

3- ودرست اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1524 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة “استصناع” بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع تطوير الجامعة اللبنانية، فأقرته ايضا”.

أضاف كنعان “في هذه المناسبة، اذكر كل من يتناول في وسائل الاعلام موضوع العمل النيابي، وعمل اللجان وتعطيل التشريع الخ.. لأننا سمعنا في الآونة الاخيرة تشويها للواقع الذي يمر به المجلس، علما اننا نوجه الدعوة للزملاء النواب الاعضاء في لجنة المال اسبوعيا ونجدول اهم مشاريع قوانين والتي يطالب بها مبدئيا الكثير من الناس خصوصا من الفريق النيابي الذي لا يحضر”. وتابع “أعطينا في لجنة المال الاولوية لموضوع البنك الدولي واتفاقيات القروض التي تلزم لبنان بها، وحرصا على سمعة لبنان المطلوب من الزملاء النواب ومن الوزارات المعنية ان تبدي نفس الحرص والاهتمام ويكون الحضور كاملا، وعلى الاقل لتأمين النصاب والتمثيل المطلوب لإقرار المشاريع. واقول ذلك لأن المهم ليس فقط اعطاء المواقف في الاعلام وتسريب احيانا بعض الاخبار المغلوطة، انما المهم الالتزام بهذه المواقف التي نطلقها من وقت الى آخر، فالحضور مهم حتى لا تعطل اللجان وبالتالي حتى لا نسبب ضررا بحقوق الناس وبالمصلحة الوطنية، وحتى لا نخسر الاتفاقيات التي تلزم لبنان بسبب التأخير او بسبب عدم المبالاة، او قد تكون مقاطعة غير مقصودة. علينا ان نتحمل المسؤولية التي يمليها علينا الواجب”.-انتهى-

———-

nabih berri

بري تابع مع الحمد والبدر مشروع الليطاني والتقى سعد وعدوان والخازن

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس الادارة ومدير عام الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر والممثل المقيم للصندوق نواف الدبوس ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ونائب الرئيس ياسر بري بحضور وزير المال علي حسن خليل وجرى عرض اعمال مشروع الليطاني والمرحلة الثانية من المشروع.

وقال الحمد: نشكر دولته على استقباله لنا ونؤكد على اهتمام الصندوق الكويتي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي على دعم لبنان في المشاريع كافة وخصوصاً المشروع الحيوي والاساسي وهو مشروع الليطاني الذي يعتبر من المشاريع القومية الكبيرة ليس فقط بالنسبة للبنان انما ايضاً للأمة العربية . لان المحافظة على المياه هو التحدي الاكبر بالنسبة للأمة العربية ولتفادي حروب المستقبل التي ستدور حول المياه كما تفضّل وأكد دولة الرئيس بري على ذلك. ونحن سعداء ان نكون في بيروت في هذه المناسبة للتوقيع على اتفاقية القروض الثانية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي لتأكيد اهتمام الصندوقين بمشاريع لبنان وخصوصاً المشاريع الحيوية فيه.

وقال البدر: لا اقدر ان اضيف شيئاً بعدما ما تفضل به الاستاذ عبداللطيف. وكما قال نحن مهتمون بمشروع الليطاني ونؤكد ان الصندوقين يد واحدة لدعم مشاريع التنمية في لبنان، ونأمل ان نستمر خصوصاً بالنسبة للمشاريع مثل مشروع الليطاني الذي يشكل دعماً كبيراً للتنمية والاقتصاد في لبنان.

سعد

ثم استقبل الرئيس بري الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب السابق اسامة سعد وعرض معه للاوضاع الراهنة.

الخازن

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري وهنأته بدايةً بحلول شهر رمضان المبارك على امل ان يكون مباركاً على جميع اللبنانيين وان تنفرج الامور في هذا البلد بعد التخبط الاقتصادي الذي نعيشه والاوضاع المتعثرة التي يعاني منها الناس. واكد دولته انه يتحسس مع جميع الناس ويشعر معهم، ويفكر ليل نهار في السبل للخروج من هذه الازمة بأقل ضرر ممكن، وسنسعى جميعاً للوصول الى هذا المبتغى.

وكان الحديث مع دولته عن المساعي التي يبذلها لانقاذ العمل الحكومي من حالة التعطيل القائمة، وبالتوازي لتقعيل العمل التشريعي حتى لا يبقى عرضة للشلل .

فرأى دولته أنه ماض في الحفاظ على مبدأ الميثاقية، انطلاقاً من قناعته بحق المشاركة الوطنية، بالتساوي والقسمة التاريخية التي عرفها لبنان خلال تاريخه الحديث .

وهو مصر على حمل وزرائه لحضور جلسات مجلس الوزراء دعماً للمصلحة الوطنية، التي يرعاها الرئيس تمام سلام لأنها الآسلم لصون الروح الوفاقية التي لا يستقيم لبنان من دونها .

وكان الرأي متفقاً على تغليب لغة التفاهم والحوار، بعيداً عن اي حساسيات تثير المشاعر الطائفية والمذهبية مهما اختلفت التوجّهات الاقليمية. لذا، فالرئيس بري، متمسك بدعم حوار المستقبل وحزب الله ورعايته، لانه اثبت حتى الآن نجاحه في احتواء الطفرات المذهبية المشتعلة في المنطقة.

ولعل الدور الطبيعي الذي يضطلع به دولته في الدعوة الى جلسات انتخاب رئيس جديد للجمهورية يبلور تصوره الميثاقي الاعلى على ما عداه!

وبرغم الصورة القاتمة التي ترتسم من حولنا، لا يزال الرئيس بري مؤمناً بأن لبنان أقوى من اي انقسام وتشرذم، وقد خرج منتصراً في اخطر المراحل والتجارب التي بقي فيها غريقاً في شتى الاعاصير.

عدوان

واستقبل الرئيس بري النائب جورج عدوان الذي قال بعد اللقاء: تركز اللقاء مع دولته على ضرورة تأمين الاستقرار في ظل كل ما يحدث حولنا، وجرى البحث في كل الطروحات والمقاربات التي من شأنها ان تبقي لبنان هادئاً وان نبقى متمسكين بمؤسساتنا ونسعى لنستطيع في اسرع وقت ان ننتخب رئيساً للجمهورية ونستطيع ايضاً ان نفعل العمل المؤسساتي الضروري .وتكلمنا ايضاً حول الموضوع الدائم الذي هو قانون الانتخابات وما اذا كان هناك من طريقة لمقاربته وتفعيله ليكون من الاولويات، ولا تنسى انه في التمديد الذي حصل للمجلس مرتين كان هذا الامر وعداً كما عبر الرئيس بري ،ونحن ايضاً مع دولته وما زلنا عند وعدنا . وهنا اود ان اثمّن الدور الذي يلعبه الرئيس بري على كل الصعد وخصوصاً على الصعيد الوطني لكي يبقى التواصل مستمراً بين الجميع، وما يحصننا اليوم كلبنانيين جميعاً هو اننا بكل مكوناتنا نحصن ونحسن بلدنا ، واعتقد ان هذا هو المدخل الصحيح ونحن في هذا المجال على تعاون وثيق مع دولة الرئيس بري ، وبقدر ما نلتف حول دولتنا فأننا نحافظ على وطننا.-انتهى-

———-

 

نازك الحريري هنأت بحلول رمضان:

لتحل لغة الحوار وثقافة المحبة والتفاهم

(أ.ل) – هنأت السيدة نازك رفيق الحريري في بيان، “لبنان والأمة العربية والإسلامية والأسرة الدولية جمعاء بحلول شهر رمضان المبارك”. وتضرعت إلى “الله سبحانه وتعالى أن يحمل هذا الشهر الفضيل إلى شعوب العالم الخير والأمن والسلام، وأن تعود الطمأنينة إلى منطقتنا العربية فتتوقف التجاذبات وتحل لغة الحوار وثقافة المحبة والتسامح والتفاهم”.

وقالت: “إن الدعاء والرجاء يبقى بأن تنجلي الحقيقة قريبا إن شاء الله ويستقيم ميزان العدالة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء الوطن الأبرار، حتى تصان الأرواح ونتمكَّن من مواصلة المسيرة الوطنية التي بدأها الرئيس الشهيد رفيق الحريري وغدت نموذجا مشرقا في المنطقة والعالم أجمع”.-انتهى-

———–

 tamam salam

سلام وقع اتفاقية قرض مع الصندوقين العربي والكويتي

لتمويل مشروع نقل مياه الليطاني الى الجنوب: حلم قديم يتحقق اليوم

مقبل: التعطيل غير مقبول وناقشنا بعمق انشاء القوة العربية

(أ.ل) – شكر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الصندوقين العربي والكويتي على “دعمهما لبنان وحاجاته ومشاريعه”، متوجها بتحية تقدير الى “كبير من كبارنا الشيخ صباح أحمد الجابر الصباح رئيس دولة الكويت وأميرها وأمير الخير والعطاء والذي بفضل توجيه دائم ومستمر من امير الكويت ينعم لبنان بهذه المساعدات والدعم وفي ظل هذا التوقيع الذي أقدمنا عليه اليوم نأمل ان يتم التنفيذ بشكل جدي وسريع لنحتضن المزيد من العلاقات مع الصندوقين الكريمين لما فيه خير لبنان والمجتمع اللبناني”.

كلام الرئيس سلام جاء خلال رعايته، ظهر اليوم في السراي الكبير، توقيع اتفاقية قرض بين لبنان والصندوقين العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للاسهام في تمويل مشروع نقل مياه الليطاني الى الجنوب اللبناني لاغراض الري والشرب.

ووصف الرئيس سلام في كلمته المشروع بـ”الحيوي والحياتي”، قائلا “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، وبالتالي هذا حلم قديم في لبنان يتحقق اليوم”، مشيرا الى ان “منسوب نهر وبحيرة الليطاني يعود بالخير على قرى عديدة ومدن ومنطقة بأكملها في لبنان هي اليوم محرومة من مورد أساسي حياتي، الا وهو المياه، سيعود بالخير لريها وزراعتها ولأبنائها وأهلها. ونأمل أن يكون النجاح في هذا المشروع أمثولة للكثير من المشاريع المطلوبة في أنحاء أخرى من لبنان فهنيئا لجنوبنا ولجميع اللبنانيين، وهنيئا لإخواننا العرب الذين معهم نمضي سويا في تحقيق العديد من استحقاقات شعوبنا العربية ومنها شعبنا في لبنان”.

من جهته، وعد المدير العام ورئيس مجلس الدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور عبد اللطيف الحمد، في كلمته، “بتنفيذ هذا المشروع بفعالية لأنه ليس مشروعا لبنانيا بل قوميا”، وقال: “اذا لم يستفد لبنان من مياه الليطاني سوف يخسر هذه المياه”، متمنيا “أن يتم تنفيذ المشروع بسرعة وكفاءة”.

وقد وقع الاتفاقية القرض نيابة عن حكومة الجمهورية اللبنانية رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر وعن الصندوق العربي المدير العام ورئيس مجلس ادارة الصندوق الدكتور عبد اللطيف الحمد.

وحضر حفل التوقيع وزراء المال علي حسن خليل، الطاقة والمياه آرتور نظريان، والزراعة أكرم شهيب، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبد الوهاب البدر، ممثل الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية في لبنان قيس الجوعان، سفير دولة الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي.

ويهدف المشروع إلى الإسهام في تنمية الجنوب اللبناني وزيادة الإنتاج الزراعي، وتوفير مياه الشرب، وإيجاد فرص عمل إضافية لتحسين الظروف المعيشية للسكان، وذلك عن طريق نقل جزء من مياه نهر الليطاني المنظمة من سد القرعون القائم إلى الجنوب اللبناني وتوفيرها لأغراض الري والشرب. ويتضمن المشروع إنشاء ناقل رئيسي للمياه يتكون من مأخذ وأنفاق وقنوات وخطوط رئيسية من الأنابيب، ومحطة صغيرة لتوليد الكهرباء، وإنشاء خزانات ومحطات للضخ، ومد خطوط من الأنابيب الفرعية لتوفير المياه للري والشرب، إضافة إلى نظام للمراقبة والتحكم في تشغيل منشآت المشروع، واستملاك الأراضي، وأي أعمال أخرى تلزم لتنفيذ المشروع وتشغيله.

كما يشمل المشروع العناصر الرئيسية التالية:

1- منشآت نقل المياه

2- الخدمات الفنية

3- استملاك الاراضي.

4- الدعم المؤسسي.

وسيكون قرض الصندوق بفائدة سنوية قدرها 3% (ثلاثة بالمائة) ويتم سداده على مدى 22 عاما بما فيها فترة إمهال مدتها خمس سنوات. وسيكون مجلس الانماء والاعمار هو الجهة القائمة على تنفيذ المشروع، فيما ستكون المصلحة الوطنية لنهر الليطاني هي الجهة المستفيدة من المشروع.

وبهذا القرض تبلغ مساهمة الصندوق في تمويل مشاريع التنمية في الجمهورية اللبنانية حوالى 489 مليون دينار كويتي.

وزير الدفاع

استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه، صباح اليوم في السراي، بلقاء مع نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل الذي قال بعد اللقاء: “تبادلنا الرأي مع دولته في قضايا سياسية والوضع في مجلس الوزراء وانا أبديت له رأيي، نحن اليوم امام مصير بلد واقتصاده، لدينا منتجات زراعية وصناعية علينا تصديرها ولا نستطيع لان ذلك يتطلب قرارا من مجلس الوزراء ودعم من الدولة لتصريف منتجاتنا. لذلك علينا تعزيز الامن ودعم الجيش لدينا تعزيز كل القضايا المصيرية في البلد ومن غير المقبول ان نبقى هكذا، واعتقد ان الرئيس سلام أعصابه قوية للغاية وهو يقوم بالإتصالات اللازمة لايجاد مخرج إيجابي لهذا الوضع.

وبحثنا في قضية انشاء القوة العربية المشتركة وتكلمنا طويلا على هذا الموضوع الذي سنقوم بدرسه وخصوصا ان مؤسساتنا شبه معطلة والدول العربية لديها فكرة عن وضعنا، لذلك سندرس الموضوع طويلا قبل إبداء رأينا في مشاركتناالإختيارية”.

الخازن

والتقى الرئيس سلام رئيس المجلس العام الماروني الشيخ وديع الخازن

طلال أبو غزالة

واستقبل الرئيس سلام رئيس “مؤسسة طلال ابو غزالة الدولية” طلال ابو غزالة على رأس وفد من المؤسسة، في حضور وزير البيئة محمد المشنوق.

جمعية الصناعيين

واستقبل الرئيس سلام رئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميل على رأس وفد من الجمعية شرح للرئيس سلام في أوضاع وشؤون الصناعة في ظل الأوضاع الراهنة.-انتهى-

———-

 aouni kaaki

الكعكي التقى رئيس المركز الثقافي العراقي في بيروت وتلقى منه درعا

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي رئيس المركز الثقافي العراقي في بيروت الدكتور علي عويد العبادي الذي قدم اليه درع المركز “وفاء وتقديرا لما قدمه ويقدمه النقيب الى الصحافة اللبنانية لتبقى رائدة الحرية الاعلامية”.

ودار الحديث حول دور المركز في تنمية العلاقات الثقافية بين العراق ولبنان. وأشاد العبادي “بدور لبنان الريادي في النشاطات الثقافية العربية وانفتاحه على واقع الثقافة في العالم العربي”.

ورحب الكعكي بضيفه وشكره على الدرع التقديرية، متمنيا للمركز “التوفيق في نشاطه الثقافي وديمومة التواصل بينه وبين المثقفين اللبنانيين”.-انتهى-

———-

images[2]

قزي بحث وبينبلي فتح مكتب تمثيلي لمنظمة العفو الدولية في بيروت

(أ.ل) – ترأس وزير العمل سجعان قزي في مكتبه اليوم اجتماعا للجنة التسيير الوطنية حضره المدير العام للوزارة ورؤساء دوائر، وممثلين عن وزارات الخارجية، والداخلية، والشؤون الاجتماعية، والمديرية العامة للامن العام وجمعية كاريتاس.

وتم البحث في القضايا المتعلقة بالعاملات في الخدمة المنزلية، وجرى تأكيد على تفعيل الخط الساخن في وزارة العمل لمتابعة الشكاوى على مدار الساعة على ان يجري قريبا اطلاق مشروع التوعية حول هذا الخط. واستقبل قزي المدير في منظمة العفو الدولية مينار بينبلي وجرى البحث في فتح مكتب تمثيلي في بيروت لتغطية الشرق الاوسط.-انتهى-

———-

waeel abu faour

أبو فاعور غادر إلى جدة بعد عودته من اسطنبول

(أ.ل) – عاد وزير الصحة وائل أبو فاعور اسطنبول، ثم غادر قبل ظهر اليوم إلى جدة.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: 3 طلقات مدفعية اول ايام رمضان

وطلقة واحدة يومياً في وقت الفجر والمغرب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16/6/2015 البيان الآتي:

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق بيروت – الشمال- الجنوب، بإطلاق ثلاث طلقات مدفعية خلبية، ليل الإعلان عن أول أيام الشهر، وطلقة واحدة يومياً في كل من وقت الفجر ( الإمساك) والمغرب(الإفطار)، وثلاث طلقات عند الإعلان عن موعد عيد الفطر السعيد في نهاية الشهر.-انتهى-

———-

sami gmaiel

سامي الجميل تلقى اتصالات تهنئة برئاسة الكتائب من الراعي ووزراء ونواب وفاعليات

(أ.ل) – استمرت لليوم الثاني على التوالي الاتصالات للتهنئة بفوز النائب سامي الجميل برئاسة حزب الكتائب وانتخاب القيادة الحزبية، وتلقى رئيس الكتائب اتصالات من البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي،الوزير الياس بوصعب، الوزير نبيل دو فريج، النائب وليد جنبلاط، النائب سيرج طور سركيسيان، النائب خالد زهرمان، النائب روبير فاضل،النائب محمد الحجار، النائب سيرج طور سركيسيان، النائب ابراهيم كنعان، حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، مستشار الرئيس سعد الحريري غطاس خوري، الوزير السابق شكيب قرطباوي، الوزير السابق ابراهيم حلاوي، الوزيرة السابقة منى عفيش، رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، رئيس جبهة الحرية فؤاد ابو ناضر، الوزير السابق جوزيف الهاشم، الوزير السابق ادمون رزق، المدير العام لامن الدولة الجنرال جورج قرعه.

وسيتقبل الجميل واعضاء المكتب السياسي الجديد، بعد استكمال انتخابات المكتب السياسي، التهاني في بيت الكتائب المركزي في الصيفي يومي الأحد الخامس من تموز ابتداء من الحادية عشرة صباحا وحتى السابعة مساء، والأثنين السادس من تموز ابتداء من الثالثة من بعد الظهر وحتى الثامنة مساء.-انتهى-

———

talal rislan

ارسلان اتصل بمشايخ عقل الموحدين الدروز في جبل العرب متضامنا

(أ.ل) – استنكر رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني ” النائب طلال أرسلان، خلال اتصاله هاتفيا بمشايخ عقل طائفة الموحدين الدروز في جبل العرب “المذبحة التي ارتكبتها “جبهة النصرة” في بلدة قلب لوزة في إدلب، حيث سقط ضحيتها عدد كبير من الشهداء من مشايخ وشبان”.

وتقدم بـ”التعازي لهم ولأبناء الطائفة الدرزية على الأراضي السورية”، معربا عن “تضامنه الكامل للمواقف الوطنية التي تطلقها المرجعيات الدينية والزمنية، والتي إن دلت على شيء فتدل على تاريخ الدروز المشرف والوطني والقومي إلى جانب الجيش العربي السوري والدولة السورية الشرعية بما تمثل”.

كما تم التباحث في التطورات على الأراضي السورية بشكل عام وفي القرى والبلدات ذات الإنتشار الدرزي بصورة خاصة.-انتهى-

———–

army

تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16/6/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 18، 19، 26، 2015/6/29، ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار – عكار، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———–

tayar

“التغيير والاصلاح”: الرئاسة مصادرة من قراصنة

يتنكرون لمن يمثل المكون المسيحي أوزن تمثيل

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والإصلاح” اجتماعه الأسبوعي برئاسة النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وبحث في التطورات الراهنة.

وعقب الاجتماع، تلا الوزير السابق سليم جريصاتي مقررات التكتل، فقال: “أولا، تركز النقاش على معالم تفكك الدولة، وإندثار الديمقراطية، والركائز، والمبادىء الميثاقية والدستورية والقانونية لنظامنا السياسي الذي إرتضيناه في الطائف. يمدد مجلس النواب لنفسه مرتين، وسلطة المساءلة والإبطال، أي المجلس الدستوري تعطل أو تحابي بحجة ضيق الوقت. أما الرئاسة فهي مصادرة من قراصنة، يتنكرون لمن يمثل المكون المسيحي أوزن تمثيل بمعايير الديمقراطية والتمثيل الشعبي، حيث يتم إقصاؤه بصورة متكررة كي لا يستقيم الحكم بعد الطائف، وكي يستمر الإنقلاب عليه بأبشع صور وأشكال التسلط، والإستئثار بالسلطة، ومخالفة الميثاق والدستور والقانون”.

أضاف “أما مجلس الوزراء، فحدث ولا حرج، ذلك أن من يطالب باجتماع المجلس هو تكتل التغيير والإصلاح. ونكرر هذه المطالبة لتصحيح الخلل والمسار المخالف للدستور والقانون، والإمعان في إختزال السلطة الإجرائية بوجود حكومة مكتملة الأوصاف الدستورية، فضلا عن إيلائها وكالة صلاحيات رئيس الجمهورية في حال خلو سدة الرئاسة”.

وكرر التكتل “مناشدة رئيس مجلس الوزراء دعوة المجلس للانعقاد كي يوضع حد لهذا النوع الخطير من إختزال السلطة الإجرائية، وطعن الطائف بالصميم. نحن طلاب جلسة مجلس الوزراء لتصحيح المسار قبل أي شيء آخر، إذ لا يكفي أن يرد علينا ممن لا يقرأنا، أو يسمعنا أو يتعمد عدم قراءتنا أو سماعنا وفهمنا على الوجه الصحيح، اننا ننكر على رئيس مجلس الوزراء صلاحياته الدستورية. واننا ننصحهم بصدق جميعا، عدم فتح ملف الصلاحيات الدستورية، والمواقع والسلطة في الطائف. كما ونطالب رئيس المجلس بإلحاح بأن يمارس سلطته كرأس للسلطة الإجرائية، فيبادر إلى وضع حد لمن يتجاوز هذه السلطة وينحرها من الوزراء المتنطحين إلى أدوار تفوق أشخاصهم، وقدراتهم، وأحزابهم وانتماءاتهم. من هنا، كفى تسويفا وتورية، فشعبنا واع ويعرف من يعطل ليستأثر بالسلطة ويتسلط على مكونات عصية على الظلام”.

وأردف “في 7 آب تنتهي مهلة تأجيل تسريح رئيس الأركان في الجيش اللبناني. فهل سوف تكرر المخالفة، ونتمادى في إنتهاك الدستور والقانون، وعلى يد من؟ إن سجل مخالفاتكم يزيد من ورطتكم، وهو مفتوح للمعالجة على كل المستويات، أي المعالجة الجذرية كي لا تتأسس مواقع وسلطات، وأعراف على مثل هذه الممارسات الشاذة. نحن حريصون على قيادة الجيش، وعلى تحصينها كمؤسسة حاضنة كما نحرص على سائر المواقع والقيادات الأمنية. فمن كف قيادة الجيش؟ ومن أفقدها الحصانة؟ بالتأكيد هم الذين أولوها خدمة بقرار من وزير، حيث يسمونها ولاية، وكأن لقائد الجيش ولاية. هذه إهانة للموقع والجيش والوطن أجمع. يطالب التكتل بإعادة الهيبة والحصانة للموقع العسكري الوطني الأول في الدولة، وفك أسر القيادة، فالدستور قد حصنها بأكثرية موصوفة تعيينا وإقالة”.

وقال: “الاستهدافات الرخيصة أمثلة حديثة. ونقول لوزير الزراعة أكرم شهيب، “التزم بما تعهدت به في لجنة الزراعة والسياحة النيابية، ولا تستغل موقفنا لتجييش المزارعين ضدنا. نحن طلاب انعقاد مجلس وزراء ولا نقبل منك أي نوع من أنواع الابتزاز”. مجلس الوزراء ينعقد ويلتزم الميثاق والدستور والقانون أولا. لذلك، فإن هذا النوع من الممارسات لن ينفع معنا، فلن نكل قبل أن يتعطل تعطيلكم، فالمواجهة مفتوحة والسكوت جريمة بحق الوطن والشعب. وأنتم على مشارف سماع صوت هذا الشعب الهادر إن لم تضعوا حدا للاقصاء والتهميش المتكرر والمتمادي بحق رموزنا وحقوقنا الميثاقية والدستورية”.

أضاف “كما أن هناك استهدافا رخيصا ولكن من نوع آخر، ونقصد به الطفلة إيلا طنوس. حيث تجدر الإشارة إلى أننا بررنا هذا البند الانساني استثنائيا، وعلى أساس أنه البند الأخير قبل مسألة التعيينات العسكرية والأمنية. هكذا قلنا وهكذا قالوا.

وهنا يسأل التكتل، أين أصبح المبلغ المخصص من الدولة لمعاونة والدي إيلا؟ فرق الضمان يدفع إلى المستشفيات. إذا، هنا أيضا، من العار استخدام حالة انسانية بامتياز لتسجيل موقف سياسي، قبل أن يصل ذوي الطفلة أي قرش مساعدة من هذه الدولة”.

وتابع “ثم بحث التكتل في الخطاب السياسي، الذي وصل إلى درك لم نعتده في لبنان. فأحدهم من سلالة الفرنج، يرغب إلى عمادنا بالتفتيش عن وطن آخر مع أعوانه. وثان أحرق طرابلس، يشبه عمادنا بنيرون يحرق البلد ليولي نسيبا تتوافر فيه معايير الكفاءة والجدارة والاختصاص المنصوص عنها في المادة 95 من الدستور، وليس طبعا صلة القربى من بينها. وثالث يلقي الحرم الرئاسي علينا، وكأننا مستوردون وداخلون إلى رعيته”.

وختم “عيب هذا الكلام الذي لم يتجرأوا بمثله على أعداء لبنان من إرهاب اسرائيل والتكفير المعتدي على أرضنا وشعبنا. أذل من وتد من يتوجه إلينا وإلى عمادنا ومن يمثل، بكلام ناب في معرض قضية بحجم وطن وميثاق”.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من الرامغافار وآخر من حلتا البترون

(أ.ل) – عرض رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع مع وفد من الهيئة التنفيذية لحزب الرامغافار برئاسة ميكاييل واجيان، وفي حضور منسق “القوات” في بيروت المهندس عماد واكيم، “لآخر التطورات المحلية والاقليمية، ولا سيما وجوب انتخاب رئيس للجمهورية وأهمية إقرار قانون للانتخابات النيابية لانتخاب مجلس نيابي جديد، فضلا عن وضع المسيحيين في المنطقة”. كما شكر الوفد جعجع على تنظيم احتفال في معراب بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية.

من جهة أخرى، التقى جعجع وفدا من رعية حلتا في البترون برئاسة المختار رشيد طنوس والأب زياد اسحق، وفي حضور منسق منطقة البترون في “القوات اللبنانية” الدكتور شفيق نعمه.-انتهى-

———-

fadlallah16-6-2015 

تفقَّد تلفزيون “الإيمان” وإذاعة “البشائر”

علي فضل الله: سنبقى على قناعاتنا ولن نرتهن لدولة أو محور

(أ.ل) – قام سماحة العلامة السيّد علي فضل الله بزيارة خاصَّة لمبنى قناة الإيمان الفضائيَّة في بئر حسن، فجال في أقسامها، وتفقَّد شؤونها، واستمع إلى هموم العاملين فيها، معرباً عن سعادته وتقديره بهذا اللقاء، وعن اعتزازه بفريق العمل، لما يقوم به من جهد وتفانٍ وإبداعات وتضحية من أجل رفع مستوى هذه القناة، رغم قلَّة الإمكانيات.

ودعا سماحته العاملين في القناة إلى بذل الجهود للوصول إلى التفوّق والإبداع الَّذي يتطلَّب جهداً كبيراً. وقال: “إنَّ العمل الإعلاميّ مكلف جداً من الناحية المادية، ولا سيَّما أننا نعمل بإمكاناتنا الذاتية، ولن نألو جهداً لنحفظ استقلالنا وتوجّهاتنا وقناعاتنا، فلا نرتهن لهذه الجهة أو تلك، أو هذه الدولة أو هذا المحور، معتمدين على ثقة الله والنّاس ومحبّتهم”.

وأمل من الأخوة العاملين أن يبذلوا الجهود الممكنة لتقديم البرامج المبدعة، والّتي تحاكي قضايا الأمّة والمجتمع والشباب، وتقدّم الدّين بطريقة إنسانيّة عصريّة، بعيداً عن التطرّف والغلوّ والخرافة.

وأضاف سماحته: “إننا نريد لهذه القناة أن تكون صوتاً من أصوات الوحدة، في وجه كلّ الأصوات التي تدعو إلى التفرقة والفتنة والانقسام. ومسؤوليتنا أن نحمل همّ هذه الوحدة، ونعبّر عنها في برامجنا، بالرغم من كلّ الظروف الصَّعبة التي تحيط بنا”.

وأردف قائلاً: “لا بدَّ من أن نكون الصَّوت الَّذي يجمع ولا يفرّق؛ الصّوت الّذي يقدّم الإسلام المشرق؛ إسلام المحبّة والرحمة، الذي يقبل الاختلاف والتنوّع، أن لا نحبس أنفسنا داخل زنازين مذهبيتنا أو طوائفنا، بل ننطلق في الهواء الطلق، وندخل إلى كلّ بيت من البيوت، وأن نستحضر كلّ هذه النماذج الوحدوية والمضيئة من تاريخنا في علاقات أتباع المذاهب فيما بينهم، ونبتعد عن كلّ ما يثير الغرائز والعصبيات والانقسام، وأن نعبّر عن هموم كل المشاهدين وقضاياهم، بعيداً عن انتماءاتهم أو مذاهبهم أو طوائفهم أو أعراقهم”.

وقال: “مسؤوليّتكم أن تسعوا لتقديم إعلام إسلاميّ هادف بصيغة عصريَّة ومتطوّرة، وتستفيدوا من كلّ الوسائل الحديثة مع الحفاظ على هويتنا وقيمنا، واستلهام تجربة المرجع السيّد فضل الله(رض) في اختراقه لكلّ الحواجز ودخوله إلى قلوب الناس وعقولهم، على مختلف تنوّعاتهم”.

ورأى سماحته أنّنا يمكن أن ننجح عندما نقدّم فكراً وحدوياً إنسانياً عابراً لكلّ الحواجز المذهبيّة والطائفيّة، هدفه رفع مستوى الإنسان والمجتمع، والـتّشديد على المبادئ والقيم الأخلاقيّة والإنسانيّة الّتي ينبغي أن تسود حياتنا.

وختم قائلاً: “هذه هي الرسالة التي علينا أن نحملها وندافع عنها حتى تصبح “الإيمان” نقطة ضوء وسط هذا الظلام الدامس الذي تعيشه الأمة قتلاً وحروباً وفتناً”.

وكان سماحته تفقَّد مبنى إذاعة البشائر، والتقى الموظَّفين فيها.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن التقى زاسبكين ودريان وسياسيين معزين وتلقى اتصالات

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة، في فردان – بيروت، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان مع وفد علمائي، في حضور عدد من اعضاء المجلس المذهبي، حيث تم تقديم التعازي بشهداء حادثة قلب لوزة في سوريا، وكانت مناسبة تم فيها التشديد على ضرورة التمسك والتشبث بالوحدة الإسلامية في مواجهة كل محاولات التفرقة والتفتيت، وإعلاء صوت الحكمة والعقل مقابل أصوات التوتير.

كما استقبل الشيخ حسن السفير الروسي ألكسندر زاسبكين حيث تم عرض مجمل الأوضاع والتطورات العامة في لبنان والمنطقة. وتلقى الشيخ حسن اتصالات تعزية واستنكار من الرئيس ميشال سليمان ومن وزير العدل اللواء أشرف ريفي.

ثم استقبل حسن الدكتور وسيم الوزان والشيخ أحمد دندن من مؤسسات محمد خالد الاجتماعية.

كما استقبل وفدا من لقاء بيروت الوطني ضم الوزير السابق حسن السبع والنائب السابق محمد أمين عيتاني والسفير السابق مروان الزين ورئيس تحرير صحيفة اللواء صلاح سلام، الذي تحدث بعد اللقاء مقدما التعازي بشهداء بلدة قلب لوز، مؤكدا “أهمية التضامن والوحدة”، ومثمنا “الدور الوطني والإسلامي لطائفة الموحدين الدروز”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان: الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك

(أ.ل) – صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان البيان التالي:

“لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة، وعليه فإن يوم غد الأربعاء 17 حزيران 2015م هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم الخميس 18 حزيران هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1436هجري.

وإننا إذ نهنئ المسلمين بهذا الشهر الكريم نسأل اللَّه سبحانه وتعالى أن يجعله شهر خير وبر وبركة، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه وآدابه، وإلى العمل بطاعته، وأن يعيد أيامه المباركة على المسلمين واللبنانيين جميعا بالأمن والطمأنينة، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب، وكل عام وأنتم بخير”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، الحنية، تبنين، البرج الشمالي والبرغلية.-انتهى-

———–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لالتماس هلال شهر رمضان غروب غد الاربعاء

(أ.ل) – دعا نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان المؤمنين، عملا بسنة استهلال أوائل الشهور القمرية، إلى “التماس هلال شهر رمضان للعام 1436 هـ غروب يوم الاربعاء الموافق في 17/6/2015، فعلى كل من يشاهد الهلال الحضور إلى مقر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى (طريق المطار) للادلاء بشهادته أمام أصحاب السماحة والفضيلة علماء الدين”.

وسيترأس الشيخ قبلان اجتماعا علمائيا في مقر المجلس الساعة الثامنة والنصف من مساء الاربعاء، يستقبل فيه الشهود من مختلف المناطق اللبنانية ويوثق شهاداتهم ويتلقى اتصالات المستهلين لهلال شهر رمضان من مختلف الدول والمناطق خارج لبنان.

وتتلقى دوائر المجلس الاتصالات من داخل لبنان والخارج على الأرقام التالية:

457600/01-457800/01-456703/01-456702/01-456701/01 –انتهى-

———-

ahmad hariri

التقى النائبة في البرلمان الاوروبي رومانا مانسكو

أحمد الحريري: لحلول عاجلة لأزمة التصدير البري

(أ.ل) – دعا الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري كل القوى السياسية الممثلة في الحكومة إلى “التوقف عند معاناة المزارعين اللبنانيين في البقاع وعكار وجميع المناطق اللبنانية، جراء أزمة التصدير البري، المستمرة منذ أكثر من شهرين، والتي تزداد قساوة مع كل يوم يمر من دون اتخاذ الحكومة للقرار الحاسم باعتماد عاجل للحلول البديلة، لجهة فتح خط بحري أو جوي كبديل للتصدير، يؤمن للمزارعين تصريف الانتاج، وحماية أسواقهم في الاردن ودول الخليج العربي”.

وإذ نوه “بما تبذله وزارة الزراعة من جهود جبارة دفاعا عن حقوق المزارعين ومصالحهم”، شدد في بيان اليوم على “أن “تيار المستقبل” يقف إلى جانب المزارعين، ولن يتركهم، وسيتابع قضيتهم حتى تحصيل مطالبهم المحقة”، مؤكدا على “ضرورة الفصل ما بين الواقع الحكومي المتأزم والواقع الزراعي الذي يزداد تأزما”، مشيرا إلى أن “هذه القضية الملحة اجتماعيا واقتصاديا لا تحتمل ترف التعطيل الحكومي، ويجب أن يكون إيجاد الحلول العاجلة لها أولوية تعلو على كل أولويات القوى السياسية الممثلة في الحكومة الحالية، بما يؤمن حماية الصادرات الزراعية اللبنانية، وصون تعب المزارعين اللبنانيين، وحفظ قدرتهم التنافسية في الأسواق الخارجية”.

من جهة ثانية، إستقبل الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في قصر القنطاري، اليوم، النائبة في البرلمان الأوروبي ورئيسة مجموعة الصداقة بين لبنان والاتحاد الأوروبي رومانا مانسكو، يرافقها رئيس جمعية تجار اقليم الخروب أحمد علاء الدين، حيث جرى البحث في العلاقات الثنائية، وفي التطورات المحلية والاقليمية والدولية.-انتهى-

———-

tajamo-kabalan16-6-2015

تجمع العلماء المسلمين زار أحمد قبلان

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله بزيارة المفتي الجعفري الممتاز سماحة العلامة الشيخ أحمد قبلان وبعد اللقاء صرح الدكتور الشيخ حسان عبد الله بالتصريح التالي:

تشرفنا بزيارة المفتي الجعفري الممتاز سماحة العلامة الشيخ أحمد قبلان وكان اللقاء مناسبة لبحث عدة أمور في الساحة اللبنانية والإسلامية عامة.

أولاً: هنأناه بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك الذي نتمنى أن يعيده الله على المسلمين بالخير واليمن والبركة.

ثانياً: شكرناه باسم تجمع العلماء المسلمين على الجهد الذي بذله في إنجاز القمة الروحية التي انعقدت في دار الفتوى، فقد كان له عظيم الأثر في التدخل في هذا الخصوص، والمساهمة في إنجاح هذه القمة.

ثالثاً: تحدثنا بالأمور السياسية العامة وأكدنا على أن المقاومة عندما تقوم بما تقوم به اليوم على الحدود الشرقية إنما تقوم بواجبها كمقاومة للدفاع عن الأرض اللبنانية المحتلة من قبل العدو التكفيري ويجب أن يستكمل هذا الأمر بتحرير كامل التراب اللبناني المحتل من هذه الجماعات وبالأخص اليوم إنقاذ عرسال من محتليها الذين يعيثون فيها فساداً.

تحدثنا أيضاً عما تعرض له الإخوة المسلمين من الموحدين الدروز في قرية قلب لوزة وأكدنا على أن هذا العدو التكفيري هو تماماً كالعدو الصهيوني لا يراعي ذمة ولا عهداً والوعود التي أعطاها لبعض السياسيين في الحفاظ على الموحدين الدروز في تلك المنطقة ذهبت أدراج الرياح فهم لا ذمة لهم وبالتالي يجب العمل على حماية كل الشعب السوري من هذا العدوان التكفيري الذي نتمنى أن يصلوا إلى حل سياسي في سوريا بأسرع وقت ممكن بإذن الله تعالى.

أكدنا على أن الوحدة الإسلامية هي بخير فاليوم بات واضحاً لدى الجميع أن الصراع ليس صراعاً مذهبياً إنما هو صراع سياسي بين خط مقاومة وخطٍ آخر يريد التصالح مع العدو الصهيوني وإقرار احتلاله لأرض فلسطين ونحن سنستمر كنهج مقاومة في مواجهة هذا المشروع خاصة أنه يتزامن مع مشروع آخر لتقسيم العام الإسلامي، يجب أن ننتبه إليه.

إن مقررات مؤتمر هرتسيليا الأخير الذي أعلن فيه العدو الصهيوني أنه مرتاح لانهيار الجبهة الشرقية وتدمير الجيش السوري والجيش العراقي والجيش المصري يؤكد أن الهدف كان ولا يزال هو حماية الكيان الصهيوني وليس سيطرة هذه الفئة على تلك الفئة في المنطقة العربية وإنما إيقاع المنطقة العربية بالفوضى من أجل احتلالها ولو بطريق غير مباشر.-انتهى-

———-

 mustafa hamdan

العميد حمدان عرض ووفد من الجهاد الاسلامي الاوضاع الراهنة:

النظام اللبناني الفاسد لا يحرم فقط الفلسطينيين من حقوقهم المدنية انما يظلم اللبنانيين ايضا

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، مسؤول حركة الجهاد الاسلامي في لبنان أبو عماد الرفاعي على رأس وفد.

ورأى الرفاعي “أن ما يجري في المنطقة يستهدف كلّ مكونات الأمة العربية والاسلامية عبر زرع بزور الفتنة الطائفية والمذهبية من أجل بقاء إسرائيل قوية في المنطقة، وان لايتم اعادة الاعتبار لدور المقاومة التي استطاعت أن تحقق انجازات كبيرة على العدو الاسرائيلي ، وبغية استمرار الكيان الاسرائيلي في سياسته العدوانية ضد المقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين”.

ودعا الى “توحيد الجهد العربي لمواجهة الأخطار التي تحيط بالقضية الفلسطينية والهادفة الى شطب قضية اللاجئين الفلسطينيين” .

من جهته اعتبر حمدان “أن النظام اللبناني الفاسد لا يحرم فقط أهلنا الفلسطينيين من حقوقهم المدنية والعيش الكريم، انما يظلم أهلنا اللبنانيين ايضا ، لذلك سنسعى دائما مع أهلنا الفلسطينيين الى تحقيق أدنى مستويات العدالة الاجتماعية في مخيمات الشتات، التي أثبتت بالقول والفعل أنها صامدة وعصية على كل محاولات توريطها واستغلال عدم الاستقرار الأمني داخلها لزجها في الشؤون الداخلية اللبنانية او العربية”.

ودعا العميد حمدان الى “مساندة ودعم أهنا الفلسطينيين والتفاعل مع الدور الذي يقومون به من أجل إثبات أنهم شريحة أساسية على الساحة اللبنانية تساعد في حفظ أمن واستقرار وطننا”، مشيرا الى أن “مخيمات الشتات هي الطريق الى فلسطين وهي ضمانة حق العودة لأهلنا الفلسطينيين ، وعلينا كلبنانيين أن نحمي هذه المخيمات إقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وأمنيا”.-انتهى-

———-

لقاء الجمعيات والشخصيات مهنئاً بحلول شهر رمضان المبارك:

ممارسات المجموعات الإجرامية تناقض مبادئ الإسلام.. ونفحات رمضان

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً هنّأ فيه شعوب العالم العربي والإسلامي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلاً الله عزّ وجل أن يجعله شهر خير وبركة على سائر الشعوب والبلدان، وأن ينعم أَشقاؤنا في جميعِ البلدانِ المستضعفة بالأَمنِ والاستقرارِ السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وأن يعمّ السلام جميع أنحاء العالمِ. ودعا اللقاء شعوب الأمة إلى توثيق عرى الوحدة والأخوة والترابط، فديننا دين الوحدة والدعوة بالكلمة الطيبة، مشيراً إلى أن عالمنا يتعرض اليوم لهجمة شرسة ودعوات زائفة ما أنزل الله بِها من سلطانٍ، تهدف إلى ضرب مجتمعاتنا بِتيارات ومجموعات إجرامية تخريبية غايتها زرع الفرقة والشقاق بين الأمة عموماً والمسلمين خصوصاً، الهدف منها سرقة ثرواتنا وضرب وتقسيم أوطاننا.-انتهى-

———-

jabhataamal

جبهة العمل استنكرت بشدة مجزرة قلب لوزة ‏وطالبت بمعاقبة المجرمين المسؤولين عنها

وتحمل فريق الرابع عشر من آذار ‏مسؤولية الشلل والتعطيل الحاصل في البلاد

(أ.ل) – عقدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة اجتماعها الدوري: في صيدا/مقر “تيار الفجر” احد فصائل ومكوّنات الجبهة، وجرى البحث والتداول في كافة الشؤون والقضايا المحلية والإقليمية والدولية وصدر عن المجتمعين البيان التالي:

أولاً: هنّأت الجبهة “المسلمين خاصة ‏ واللبنانيين عامة بحلول شهر رمضان المبارك سائلة الله تعالى أن يعيده علينا وعلى الأمة العربية والإسلامية بالنصر والتحريرـ وباليمن والخير والبركات، وأن تتحرر أوطاننا وشعوبنا من فتنة الحقد والتقاتل والكراهية ، ومن فتنة حرف الصراع وجرفه نحو الداخل وتوجيه البنادق والسهام نحو صدر ونحر العدو الصهيوني الغاصب”.

ثانياً: استنكر المجتمعون “المجزرة البشعة التي ارتكبتها المجموعات الإرهابية المسلحة في بلدة “قلب لوزة” بريف إدلب وأدّت إلى سقوط العديد من الضحايا الأبرياء من سكان البلدة ظلماً وعدواناً”.

وأشارت الجبهة “إلى أنّ ما حصل من قتل وإعدام وتصفية بحقّ الشيوخ والنساء والأطفال لم يكن جراء معارك دائرة في المنطقة بل حصل عن سبق إصرار وترصّد وعمد، لهذا لا بدّ من تصوير الأحداث والأمور كما هي وليس كما يريد البعض في الداخل اللبناني التخفيف منها وجعلها في إطار الحادث الفردي، ودعت الجبهة “إلى محاسبة ومعاقبة المجرمين المعروفين لدى الجميع والذين ارتكبوا تلك المجزرة الرهيبة في وضح النهار، ولكن في ظلّ هذه الفوضى الكبرى والمعمعة والتسيّب الأمني الفاضح والفتاوى التكفيرية والفتاوى الشاذة من يحاسب من؟! و من يأخذ الحقّ للمدنيين الأبرياء والنساء والشيوخ والأطفال لأي جهة انتموا؟!”

ثالثاً: وفي الشأن الداخلي اعتبرت الجبهة “أنّ فريق الرابع عشر من آذار هو المسؤول عن الشلل والتعطيل الحاصل في البلاد لأنّه يُخالف روحية الدستور والقانون، ولأنّه يساهم في المزيد من التشنّج والاحتقان والتحريض الطائفي والمذهبي، ولأنّه يرفع شعار ضمني عنوانه [إلغاء الآخر – أنا أو لا أحد]”.

رابعاً: في الشأن الفلسطيني حذّر المجتمعون “من استمرار عمليات القتل والاغتيال للنشطاء الفلسطينيين المستمرة على قدم وساق، وكذلك من عمليات اقتحام المسجد الأقصى المبارك المتكررة”،     ودعت الجبهة “إلى ضرورة رفع الصوت عالياً من على كافة المنابر الإنسانية العالمية والقانونية والمحافل الدولية والمجتمعات الحرة من اجل إطلاق سراح كافة السجناء الفلسطينيين وخصوصاً سجناء التعسّف الإداري المضربين اليوم عن الطعام منذ عدة شهور ولا مَن يسأل عنهم”.-انتهى-

———-

 hashem safidin

صفي الدين: المقاومة تقوم بواجبها وتحمي الوطن والمقدسات

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيد هاشم صفي الدين “أن هناك في لبنان وفي المنطقة خيار ونهج وموقف اسمه المقاومة، يعني التحدي والشجاعة والإمكانيات والعنفوان، ويعني أن ندافع عن أرضنا ومقدساتنا حتى آخر قطرة دم وسننتصر بإذن الله”. واوضح “هناك نهج موقف ونهج آخر وطريقة أخرى يذهب إليها البائسون، فليس هناك بؤس أكثر من أن يتوسّ المقتول بقاتله، أو أن يضطر أن يتوسل المقتول بقاتله، لكن هناك ما هو أسوأ من ذلك وهو أن يعتذر المقتول من قاتله، يوجد بعض الناس في لبنان يريدون منا ذلك ونحن ليس تاريخنا تاريخ انهزام أو مذلة نحن تاريخنا تاريخ عز وكبرياء ودفاع عن ديننا ومقدساتنا ووطننا”.

رعى صفي الدين حفل افتتاح مجمع الإمام صاحب العصر والزمان(عج) في منطقة الليلكي، أقامته جمعية الباقيات الصالحات في آخر أيام شهر شعبان على أبواب شهر رمضان المبارك، بحضور حشد من العلماء والفعاليات الاجتماعية وأهالي المنطقة، واستهلته بقص شريط الافتتاح وباقة من التواشيح الدينية.

ورأى صفي الدين “أن المحرضين على المقاومة يبذلون جهودا في الإعلام بالسياسة بالتحريض لإضعاف المقاومة ولجعل المقاومين ومجتمع المقاومة في الحد الأدنى يترددون أو يشككون لكنهم دائما يخيبون مع كل حملة اعلامية جديدة نرى مجتمع المقاومة يزداد قوة وصلابة وعزما وقدرة على المواجهة”.

واعتبر “أن الذي يحصل اليوم في السلسلة الشرقية وفي هذه الجرود هو قدرة إضافية بالمعنى العسكري والاستراتيجي تحصل عليها المقاومة أمام التحدي الجديد، وهي تقوم بواجبها، تحمي الوطن والمقدسات، وتتعاظم قدراتها على مستوى البلد والمنطقة”.

أضاف “إذا كان يتخيل هؤلاء أن المقاومة يمكن أن تضعف في لبنان فنحن نقول لهم أن المقاومة تقوى في لبنان وفي المنطقة بإذن الله”.وشدد على “المنطق الذي عشنا وتربينا عليه وتعلمنا من هذه المساجد هو الذي بنى لنا هذه القوة التي تجعلنا أقوياء في مواجهة كل التحديات وبعض الناس لم يتعلموا الى الآن عندما يسألون ماذا تفعل المقاومة ودائما ومنذ ثلاثين سنة يحاولون ويسعون لأن تكون المشكلة في المقاومة بينما المشكلة هي في الاحتلال والتهديد الإسرائيلي والتكفيري على حد سواء، المشكلة في من أتى محتلا وفي من أتى مهددا،والمقاومة هي التي دفعت وتدفع اليوم المشاكل والمخاطر عن لبنان، وليس منطق دفع الخطر الهزيل الذي يتحدث به البعض باللجوء الى الدول الكبرى أو الى خيارات سخيفة لا يزالون مصرين عليها وعلى خيارات بائسة الى اليوم”.-انتهى-

———

 abd rahman bizri

البزري وبركة بحثا في تداعيات تقليص خدمات الاونروا:

جزء لا يتجزأ من مؤامرة حقيقية لتوطين الفلسطينيين

 (أ.ل) – استقبل الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله في صيدا مسؤول حركة حماس في لبنان علي بركة.

وفي ختام اللقاء، قال البزري: “يأتي اللقاء مع الأخوة في حركة حماس، في سياق التشاور الدائم بيننا لما لأهمية القضية الفلسطينية في قلوب الصيداويين، ولما للنسيج الفلسطيني الوازن في المجتمع الصيداوي من تأثير”. وتابع “الموضوع الأهم هو موضوع الاونروا، والذي حذرنا منه في لقاء سابق، مع القوى الأمنية الفلسطينية. فنحن لا نعتبر أن موضوع الاونروا هو موضوع بريء، وانما نعتبره جزءا لا يتجزأ من مؤامرة حقيقية لتوطين الشعب الفلسطيني في لبنان”.

واستغرب البزري “سكوت الحكومة اللبنانية حتى هذه اللحظة عن هذا الموضوع، لأن لبنان الآن بأمس الحاجة الى المساعدة الدولية، كي يتحمل عبء قدوم الإخوان السوريين الى لبنان”، متسائلا: “كيف يتحمل لبنان مسؤولية ما لا يقل عن 300 الف فلسطيني موجودين في لبنان، في حين ان هذه المسؤولية هي مسؤولية المجتمع الدولي؟”، مؤكدا “ان هذا الموضوع خطير، لأنه، أولا يلغي الغطاء الدولي عن اللجوء، وبالتالي يحول اللاجئين الفلسطينيين من اصحاب حق في العودة الى فلسطين، الى مجموعة ذات مشكلة انسانية بحاجة الى خدمات الدولة المضيفة”. واضاف “من هنا وجب على الدولة المضيفة أولا، وعلى الفلسطينيين ثانيا، التحرك الفوري لمنع مثل هذا الأمر، لأنه يشكل عبئا خطيرا وعبئا سياسيا وله ارتداداته”.

وتابع “أما من الناحية الأمنية، وما يذكر في بعض وسائل الاعلام المكتوبة والمرئية، عن الارتباط بين الأحداث التي تجري بين الفينة والأخرى في مخيم عين الحلوة، وبين مشاريع إقليمية، فنحن نطمئن الجميع، أن صيدا ليست جزءا من أي مشروع إقليمي، وأن هذه الساحة هي ساحة وطنية بامتياز، وهي الساحة التي يتلاقى فيها الجميع. ومن الصعب بمكان أن يأخذ أحد صيدا، الى أي مشروع إقليمي يريده، لأن هذه المنطقة هي المنطقة التي نعتمد عليها أساسا لتذويب الخلافات بين اللبنانيين، ولتثبيت التعايش الفلسطيني اللبناني” مؤكدا “يجب أن نكون حريصين على متابعة الوضع الأمني، سواء في المدينة، أم في المخيم، لكن لا يجب أن نحمل الوضع الأمني أكثر مما يحتمل”.

من جهته، شدد بركة على “ضرورة توحيد الجهد اللبناني الفلسطيني لمواجهة أي فتنة قادمة”، مؤكدا “حرصنا على أمن المخيمات واستقرارها وعلى أمن لبنان واستقراره، والمحافظة على السلم الأهلي”.

وتابع “حذرنا من تراجع خدمات وكالة الاونروا تجاه اللاجئين في لبنان، ونحن في حركة حماس، نعتبر أن قرار وقف خدمات الأونروا، يصب في مشروع التوطين، الذي تسعى له الادارة الاميركية”.

وطالب بركة بـ”جهد فلسطيني لبناني مشترك، للتمسك بوكالة الاونروا ومنع وقف خدماتها”، مذكرا “لا بد من أن تساعدنا الحكومة اللبنانية من أجل إبقاء وكالة الاونروا شاهدا على قضية اللاجئين، ومن أجل أن تعمل على إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لحين العودة”، وقال: “اذا كان المجتمع الدولي يريد أن يتخلى عن هذه الوكالة فإننا نطالب بدعمنا”.-انتهى-

———-

تيسير خالد: تقليص الخدمات في وكالة الغوث سياسة مدروسة تستهدف دورها ومكانتها

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الى التراجع عن مجموعة القرارات التي أقدمت عليها مؤخراً والتي تستهدف تقليص خدماتها ووقف التشغيل في مناطق عملياتها الخمس، الأمر الذي من شأنه أن يمس بدورها ومكانتها والغاية من انشائها ويثير موجة من الغضب والتوتر وردود الفعل في صفوف فئات اجتماعية واسعة سوف تتضرر على نحو شديد ، خاصة أن التقليصات المنوي تنفيذها تمس خدمات التعليم والصحة والإغاثة وبرنامج الطوارئ.

وأضاف أن التقليصات التي تنوي وكالة الغوث تنفيذها من شأنها أن تفاقم المعاناة الانسانية لجماهير اللاجئين الفلسطينيين وهي تقليصات تشي بتوجه سياسي مدروس يجري تنفيذه بصمت وبحجة تفاقم العجز في الموازنة العامة للوكالة ، خاصة إذا أخذنا بالاعتبار أن الوكالة أوقفت مساعدات مالية عدة كانت تقدم للفقراء قبل عامين، وقلصت العمل في برامج التدريب المهني (الصناعة والأشغال)، وأوقفت العمل بأكشاك الولادة، والغت وجبات غذائية كانت تقدم لطلبة المدارس، وأوقفت دعم عمليات الولادة القيصرية، وعمدت لتجميد العمل في برامج خلق فرص عمل جديدة لمعالجة مشكلة البطالة، وأنهت عقود بعض العاملين لديها، بالإضافة إلى دمج طلبة في الفصول الدراسية، ما الحق الاذى والضرر بالعملية التعليمية في مدارسها، حيث ترتب عليها زيادة أعداد الطلاب في الصفوف.

وأشار الى أن سياسة التقليصات التي اعلنت عنها الوكالة وفقا لمديرها العام في لبنان تأتي بفعل الضغوط السياسية التي تتعرض لها الوكالة، بدأت تأخذ منحى خطيرا لأنها تطال قطاعات تمس عصب حياة اللاجيء الفلسطيني كقطاع الصحة والتعليم والخدمات بالإضافة لتجميد التعيينات الجديدة على الموازنة العامة حيث كان يتم توظيف 500 مدرس كل عام. فضلا عن تقليص خدمات القطاع الصحي لتقتصر على الرعاية الأولية وهو ما تطلب إلغاء بعض الأقسام كقسم العلاج الطبيعى والأشعة والأسنان وغيرها وبالتالي إلغاء وظائف الأخصائيين وما يترتب على ذلك من تدهور في خدمات الصحة ومن انعكاسات سلبية على الصحة العامة في المخيمات الفلسطينية في الداخل وفي بلدان اللجوء والشتات وخاصة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الاردن ولبنان ، فضلا عن الاخلال بالالتزامات السياسية والانسانية نحو ابناء المخيمات الفلسطينية في سورية والذين تتفاقم معاناتهم على نحو خطير بسبب الاحداث الجارية في هذا البلد الشقيق.

وفي الوقت الذي دعا فيه تيسير خالد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) الى التراجع فوراً عن توجهاتها وقراراتها الجائرة، التي اعلنت عنها في أيار الماضي وحزيران الجاري والمتمثلة بتخفيض خدماتها التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين ، فقد وجه في الوقت ذاته الدعوة للدول المانحة والدول العربية لسرعة التدخل والبحث في توفير الحلول الفورية للأزمة المالية التي تشهدها وكالة الغوث وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها ، وحذر من التداعيات التي سوف تترتب بالضرورة على هذه التوجهات والقرارات واحتمالات تطورها نحو اعتصامات شاملة وعصيان في وجه سياسة الوكالة وفي وجه سياسة الابتزاز التي تمارسها بعض الدول المانحة والتي تستهدف دور ومكانة الوكالة في الاساس . كما حمل وكالة الغوث مسؤولية الاستجابة السريعة لنداء الايواء الطارئ للنازحين الفلسطينيين سواء الذين نزحوا من سوريا إلى لبنان والأردن وغزة او اولئك الذين يقيمون في مركز الايواء في قطاع غزة لمن دمرت بيوتهم خلال العدوان الاسرائيلي الأخير على القطاع.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 16 /6 /2015، ما بين الساعة 6,00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية .

وبتاريخي 14 و15 /6/ 2015 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة اللقلوق، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 10 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة ضهر الوحش – مباني القرطباوي، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 10، 11، 12 ،13 / 6 /2015، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر عين الجوز واللقلوق – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 10 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ستقوم وحدة أخرى في منطقة الكورة والمنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها عمليات دهم ورمايات بالذخيرة الخلبية والحية واستخدام القنابل الدخانية.

واعتباراً من 1 / 6 /2015 ولغاية 30 / 6 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *