الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 28 آذار 2014 العدد2524

نشرة الجمعة 28 آذار 2014 العدد2524

مقررات مجلس الوزراء: تكليف الجيش وقوى الأمن الداخلي والأجهزة المختلفة
تنفيذ خطة لضبط الوضع الأمني ومنع الظهور المسلح

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء، المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس الخميس، كالآتي:
– الموافقة على تكليف وزير المالية التوقيع على كتب طلب فتح الاعتمادات المستندية الموجهة من مؤسسة كهرباء لبنان الى مصرف لبنان لتغطية ثمن شراء الفيول اويل والغاز اويل لزوم المؤسسة ، تنفيذا للعقد الموقع بين وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة SONATRACH الجزائرية و مؤسسة البترول الكويتية KPC (على سبيل التسوية).
– الموافقة على الطلب إلى وزير الداخلية والبلديات عرض دفتر الشروط العائد للمناقصة المفتوحة المتعلقة بتشغيل محطات الفحص الفني للمركبات الآلية الذي تعده إدارة المناقصات وذلك خلال مهلة شهر وعلى تمديد العقد مع مجموعة شركات ” Contrôle Technique Automobile Hallinvest ” فال – توما للهندسة – الهندسة والأبحاث ش.م.م- مؤسسة سوبال الهندسية، إلى حين إنجاز المناقصة المفتوحة، على ألا تتجاوز مدة التمديد 6 أشهر كحد أقصى.
– الموافقة على طلب وزارة المالية تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 9/3/2012 المتعلق بالإجازة لها عقد صفقات بالتراضي بعد استقصاء أسعار لتأمين اللوازم والتجهيزات والصيانات والبرامج والمواد العائدة لأعمال المكننة ومتمماتها وذلك لغاية نهاية العام 2014.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل بعض مواد المرسوم رقم 8493 تاريخ 10/7/2012 المتعلق بتشكيل اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب الرياضية العربية الثالثة عشرة – لبنان 2015.
– الموافقة على طلب وزارة الثقافة الموافقة على البروتوكول التنفيذي لاتفاقية الهبة القطرية العائدة لمشروع النهوض بالمكتبة الوطنية وتفويض الوزير التوقيع عليه (على سبيل التسوية).
– الموافقة على طلبي وزارة الداخلية والبلديات والاتصالات تمديد مهلة اعطاء حركة الاتصالات كاملة ابتداء من 1/4/2014، والطلب الى وزير الاتصالات اتخاذ التدابير اللازمة لتأمينها للاجهزة الامنية لمدة 6 أشهر ابتداء من 1/4/2014.
– تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من: نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الزراعة، وزير الطاقة والمياه، وزير المالية، وزير الداخلية والبلديات، وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية، وزير البيئة عضوا مقررا ورئيس مجلس الانماء والاعمار لإعداد تقرير حول الخطة الوطنية الشاملة للنفايات الصلبة ومعالجة وضع مطمر الناعمة ووضع مكب النفايات في مدينة طرابلس والحلول البديلة لهذا المكب، على ان ترفع تقريرها الى مجلس الوزراء خلال مدة اسبوعين.

الموافقة على ما يأتي:
1- تمديد عقد جمع ونقل النفايات ضمن نطاق اتحاد بلديات الشقيف – النبطية مع شركة “الجنوب للخدمات والمقاولات ش.م.م” للعام 2013 وإبتداء من 1/1/2014 (على سبيل التسوية)، وذلك إلى حين إنجاز دفتر شروط المناقصة وإتمامها، على ألا تتجاوز مدة التمديد، إبتداء من 1/1/2014، 6 أشهر على الأكثر، وتسديد مستحقات الشركة المذكورة.
2- تمديد العقد مع شركة لافاجيت ملتزمة أعمال كنس وتنظيف الطرقات وشطفها ونزع الملصقات وجمع النفايات وترحيلها من مدن اتحاد بلديات الفيحاء وذلك إلى حين إنجاز دفتر شروط المناقصة وإتمامها على ألا تتجاوز مدة التمديد، وابتداء من 1/1/2014، 6 أشهر على الأكثر.
– تكليف مجلس الإنماء والإعمار التفتيش عن مبنى ملائم لمؤسسة المحفوظات الوطنية وإقتراح التمويل اللازم له.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الغاء الترخيص المعطى للبناني باكتساب الجنسية النمساوية.
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة اجازة استيراد سترات وخوذ واقية من الرصاص لصالح جمعية الصليب الأحمر اللبناني.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تسلم سيارة من شركة التأمين SECURITE ASSURANCE، تعويضا لآلية تعرضت لحادث.
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة إدراج باخرة من الجنسية المالطية على القائمة السوداء (على سبيل التسوية).
– الموافقة على عقود اتفاقات مساهمة مع مؤسسات وجمعيات وتجديد عقود اخرى للعام 2014 وتغطية نفقات عقود مشتركة مع جمعيات اهلية ودينية للعام 2014 مع اعطائها مفعولا رجعيـا ابتداء من 1/1/2014 ولغاية التصديق على هذه العقود (على سبيل التسوية).
– إحالة نسخة عن كامل الملف الاداري على هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل لابداء الرأي في مدى قانونية تسليم الوزارة المأجور لمالكه وبالتالي اعتبار هذه العملية غير قائمة قانونا تجاه المالك واحالة نسخة عن كامل الملف الاداري الى هيئة التفتيش المركزي للتحقيق في الخالفات المرتكبة وما يترتب عليها من التدابير والاجراءات التي تفرضها القوانين المرعية الاجراء.
– الموافقة على طلبات وزارة الإتصالات فسخ عقود إيجار تابعة لمكاتب بريد لانتفاء الحاجة اليها.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2013 على اساس القاعدة الاثني عشرية.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
– تكليف وزير الخارجية والمغتربين وضع آلية لمتابعة خلاصات مجموعة الدعم الدولية والقرارات الصادرة عن القمة العربية والصندوق الإئتماني ISG على أن تعرض على رئيس مجلس الوزراء تمهيدا لإعطائها مجراها.
– تكليف دولة رئيس مجلس الوزراء إعادة النظر في تكوين اللجنة الوزارية المكلفة متابعة موضوع النازحين السوريين في ضوء ما طرأ من مستجدات على هذا الصعيد.
– الموافقة على القرارات التالية والمتعلقة بضبط الأوضاع الأمنية:
– تكليف الجيش وقوى الأمن الداخلي والأجهزة المختلفة تنفيذ خطة لضبط الوضع الأمني ومنع الظهور المسلح واستعمال السلاح بكافة اشكاله ومصادرة مخازن السلاح في طرابلس واحيائها وجبل محسن وتنفيذ الإجراءات كافة لتوقيف المطلوبين وتنفيذ الاستنابات القضائية في هذه الأعمال وفي عمليات الخطف والابتزاز وسرقة السيارات وعمليات التزوير في مختلف المناطق اللبنانية ولاسيما في مناطق البقاع الشمالي وضبط الاوضاع الأمنية في هذه القرى واستعمال كافة الوسائل اللازمة لتنفيذ هذه الخطة.
– التأكيد على الالتزام بمتابعة تنفيذ المشاريع التي تحتاجها طرابلس ومنطقتها والتي خصص لها مبلغ /150/ مليار ل.ل. والمقرر ضمن خطة انماء مختلف المناطق اللبنانية وتفعيل العلاقة مع الهيئات الاقتصادية والمجتمع المدني لاعداد ورقة عمل تفصيلية لمجموعة من المشاريع والبرامج التي تؤمن انخراط الشباب في تنفيذها، بموازاة العمل لاقرار تعيين مجالس إدارة مرفأ طرابلس ومعرض رشيد كرامي الدولي والمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس وتطوير انظمتها بما يسمح بمشاركة القطاعات المختلفة في انطلاقتها.
– تأكيد استكمال وتطوير برنامج دعم الزراعات البديلة والمشاريع المرتبطة بها وصرف المخصصات المقرر لها لمناطق البقاع وبما يؤمن معيشة واستقرار ابناء المنطقة.
– تكليف كل من وزير الدفاع الوطني ووزير الداخلية والبلديات رفع اقتراحاتهما المتعلقة باحتياجات الجيش وقوى الأمن الداخلي للتطويع تمهيدا لاتخاذ القرارات اللازمة بشأنها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 28/3/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 7.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة كفركلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

قزي خلال لقاء في غرفة بيروت عن تطوير الضمان:
أي محاولة لإصلاح الصندوق ذات أهداف سياسية ستسقط

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان لقاء حواريا مع وزير العمل سجعان قزي حول ملف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وسبل تطوير خدماته، حضره رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، رئيس جمعية المصارف فرانسوا باسيل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس نقابة المستشفيات في لبنان سليمان هارون، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، رئيس الندوة الاقتصادية رفيق زنتوت، نائبا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع ونبيل فهد، القائم بأعمال رئاسة غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس المجلس الوطني للاقتصاديين اللبنانيين سمير رحال، نائب رئيس مجلس ادارة الضمان الاجتماعي غازي يحيى، رئيس نقابة اصحاب الصناعات الورقية والتغليف في لبنان فادي الجميل، رئيس نقابة الصناعات الغذائية في لبنان منير البساط، رئيس نقابة تجار ومنشئي الابنية في لبنان ايلي صوما، وحشد كبير من الفاعليات الاقتصادية ورجال الاعمال وممثلين عن الضمان.
شقير
بعد النشيد الوطني، تحدث شقير فقال: “أرحب بوزير قادم من مدرسة شعارها الله الوطن والعائلة الى وزارة همها الاساسي رعاية اليد التي تعمل لبناء الوطن ورفاه العائلة، فإذا بالوزارة يتحرك فيها مزيد من النبض الاجتماعي والانساني”.
اضاف: “اذا كان انشاء الضمان الاجتماعي في لبنان جاء تلبية لمطالب الهيئات العمالية، فإن المحافظة على هذا الضمان اضحت مطلبا من مطالب هيئات اصحاب العمل، وواجبا ايضا، تمارسه من خلال المشاركة الثلاثية في ادارة النظام”.
ورأى شقير ان “العلاقة المتناسقة بين الحماية الاجتماعية والنمو الاقتصادي تفرض على السياسات الاجتماعية ان تأخذ بالاعتبار وضع الاقتصاد، فلا ترهقه دون طائل، وعلى السياسات الاقتصادية ان تأخذ بالاعتبار الجانب الاجتماعي كي لا يصبح الاقتصاد مصدرا من مصادر توليد المخاطر الاجتماعية”، مشددا على ان “الاقتصاد المتين والمتنامي هو الذي يخلق فرص العمل ويوفر الدخل اللائق لليد العاملة، وهو الذي يوفر الموارد المستدامة لتمويل برامج الحماية الاجتماعية”.
وقال: “انطلاقا من هذه المبادئ والقناعات، وبدافع من الحرص على تطوير الضمان الاجتماعي، فان غرفة بيروت وجبل لبنان اعدت دراسة وافية عن الضمان الاجتماعي تضمنت تفصيلا وتحليلا للوضع الحالي، كما حددت الاهداف الاستراتيجية لسياسة التطوير الشاملة، نضعها بين ايديكم”.
واعتبر شقير انه “نظرا للمدى الزمني القصير للحكومة، فان مطالبنا لن تكون كثيرة، ونشدد فيهذا السياق على مطلب ملح وقابل للتنفيذ، الا هو تنفيذ المرحلة الثانية من المخطط التوجيهي العام المتعلقة بمكننة اعمال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتي تحقق المكننة الحقيقية للصندوق والتي تأخر تنفيذها لاكثر من اربع سنوات”، آملا “ان يتم اطلاق تنفيذ هذه المرحلة بكاملها في عهد الوزير قزي نظرا لمردودها الايجابي على اصحاب العمل والمضمونين وعلى المؤسسة نفسها”.
وأعلن ان “الهيئات الاقتصادية وفي حوارها مع الاتحاد العمالي العام، متفقان على اطلاق مشروع الرعاية الصحية للمضمونين بعد سن التقاعد، كخطوة اولى على طريق اقرار ضمان الشيخوخة”.
كما أمل من الوزير قزي “رعاية هذا التوافق للاسراع في تحقيق هذا الانجاز الهام، الذي يحمي شريحة كبيرة من اللبنانيين التي قدمت الكثير للبلد واقتصاده، ومن المعيب تركها مكشوفة صحيا”.
شماس
أما شماس فتناول موضوع سلسلة الرتب والرواتب تمهيدا للمؤتمر الصحافي الذي سيعقد ظهر الاثنين المقبل قي مقر غرفة بيروت وجبل لبنان حول هذا الموضوع، مؤكدا ان “الهيئات الاقتصادية ليست ضد السلسلة بالمبدأ بل تعتبر انها محقة ومشروعة، في حين ان الاعتراض هو حول كيفية تمويلها”.
وقال شماس: “ان الهيئات تعتبر ان القطاع العام شريكا اساسيا لقيام الاقتصاد وتطوره، وبقدر ما نحن حريصون على الامن الاجتماعي نحن حريصون على الامن الاقتصادي”.
وأكد شماس “ضرورة عدم التركيز على الشق الضريبي في تمويل السلسلة، خصوصا في ظل وجود افكار بديلة للتمويل وابرزها حصر النفقات وتحسين الجباية ومعالجة العجز في كهرباء لبنان البالغ ملياري دولار سنويا”.
وختم: “كما ان الحوار بين الهيئات والاتحاد العمالي حقق نجاحا حول قضايا عدة ابرزها تصحيح الاجور، نحن ندعو الى حوار بين الهيئات وهيئة التنسيق النقابية حول سلسلة الرتب والرواتب لوجودها في مجلس النواب”.
رئيس جمعية مصارف لبنان
ثم ألقى رئيس جمعيّة مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل كلمة في لقاء الهيئات مع معالي وزير العمل وهي كالآتي:
معالي الوزير، الزملاء الكرام، السيدات والسادة
أنضَم إلى من سبقني بالكلام لأُرَحِّب بمعاليكم في هذا اللقاء مع الهيئات الاقتصادية الذي نرى فيهِ فاتحةَ خيرٍ من أجل حوار مفيد ومُستَمِّر.
استكمالاً لما طرحَهُ الزملاء وإذ أُوافِقُهم الرأي من الضمان الاجتماعي أوَدُّ أن أتوقَف عند نقتطين في مسألة الضمان الاجتماعي.
أولاً- المطلوب إصلاح جدّي وسريع لآليات عمل الضمان الاجتماعي بحيثُ يصِل المضمونون إلى حقوقهم في مجال الرعاية الصحية. وفي موازاة ذلك من الضروري العمل على خنق أقنية الهدر والتسرُّب وأكاد أقول آليات النهب المنظَّم لهذا الصندوق. بينما تسدِّد مؤسساتنا كامل اشتراكاتها لفروع الضمان الثلاثة فإنها لا تحصل بالمقابل على التقديمات وفي فترة زمنية مقبولة. نحصِّل حقوقنا في فرع الضمان الصحي منقوصةً وبعد مُضيْ فترات زمنية طويلة. فيما يستفيد منه مَنْ لا يُسَدِّد أو مَنْ له حظوة وسلطة لديه. أما فرع التعويضات العائلية فيتعرض لاستنزافٍ من فئات، خارج النظام العام للعاملين، مستغلّين ثَغَراتٍ فيه. وفرع تعويضات نهاية الخدمة هو بدوره من جهة موضع مدّ اليد إليه لتمويل فرع الصحة والأمومة ومن جهة ثانية موضع إدارة تَفتقِر إلى الدينامية في إدارة الأموال خاصةً لمصلحة المضمونين.
ثانياً- على صعيد ضمان الشيخوخة اسمحوا لي معاليكم أن أقول أن الوضع كارثي بل أكثر!. فليس مقبولاً بل ظلماً أن يُحرَمَ المتقاعدون من الضمان الصحي بعد سن الـ 64 أي عندما يكونون بأمسِّ الحاجة إليه. وتجربة مُعظَم كي لا أقول كل صناديق التعاضد في لبنان تُبيِّن أن توفير هذا الحق على مستوى المؤسسات أو حتى النقابات أو القطاعات عملية مكلفة جداً وغير قابلة للتوازن المالي وتالياً الاستمرارية. الحَل يكون بضمان كل العاملين عند بلوغهم سن التقاعد أو لا يكون. فلنبدأ على الأقل بضمان الاستشفاء بعد التقاعد بمشاركة متناسبة من المؤسسات والعاملين والدولة بانتظار إقرار وتنفيذ نظام متكامل للتقاعد والحماية الاجتماعية.
وأشير أخيراً إلى كون ضمان الشيخوخة بما يوفِّر من مُدَّخَرات طويلة الأجل نفتقدها في لبنان يسمح بتطوير مشاريع سكنية لمصلحة العاملين. ويُساهم في تحديث البُنى التحتية للبلد. ويسمح بتطوير الأسواق المالية وأوعية الاستثمار العديدة الكفيلة بتثمير أموال صندوق الشيخوخة. وطبعاً تحتاج هكذا عملية ضخمة ومعقَّدة إلى إدارة وخبرة وتقنية أين منها الإدارة القائمة حالياً.
القصار
أما القصار فقال: “إن العلاقة بين الهيئات الاقتصادية ووزارة العمل، علاقة متجذرة وليست آنية، نظرا للتواصل القائم في ما بيننا على مر السنوات والعقود الماضية. واليوم بوجود الوزير قزي على رأس هذه الوزارة، حتما ستزداد رسوخا من أجل إكمال مسيرة التعاون باتجاه تمتين المعادلة والعلاقة التاريخية القائمة بين مثلث الدولة، أرباب العمل، والعمال”.
أضاف “نستبشر خيرا بوجوده، ونشيد بالخطوات الإصلاحية السريعة، التي بدأها معالي الوزير سجعان القزي داخل المؤسسات التابعة لوزارة العمل”.
وتابع “بصفتي رئيسا للهيئات الاقتصادية، أمد اليد من أجل التعاون والعمل سويا لمعالجة ما يمكن معالجته من قضايا عالقة، للنهوض بالضمان الاجتماعي الذي يستفيد منه جميع اللبنانيين. فنحن أكثر من يدرك أهميته المحورية، وأهمية الدور الذي يقوم به في سبيل الحماية وتوفير شبكات الأمان الاجتماعي والإنساني التي تشكل الدعامة الأساسية للاقتصاد ولعملية التنمية بكافة جوانبها وأبعادها”.
وإذ أكد القصار “أن أول خطوة نحو الإصلاح تكمن في اعتماد المكننة الإلكترونية الشاملة وتفعيل آليات الرقابة، والتخلص من البيروقراطية التي تحد من الإنتاجية، وتعرقل مصالح المؤسسات والمواطنين”، قال: “فلا يجوز بعد اليوم، في عصر الثورة المعلوماتية، أن تستمر معاملات الضمان الاجتماعي للمواطنين ولمؤسسات القطاع الخاص بشكل يدوي وعلى أساس الحضور الشخصي، خصوصا بعد أن تم إنجاز مكننة جميع المكاتب التابعة له. والأمر ذاته بالنسبة لحركة التواصل بين مؤسسة الضمان ومقدمي الخدمات الصحية التي يجب أن تتحول إلى النطاق الإلكتروني”. وسأل: “هل من المقبول استمرار الفراغ والشغور الحاصل في الكوادر المؤهلة في أجهزة الضمان؟”.
وتناول القصار المستجدات الحاصلة في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، فقال: “نحذر من تحويلها إلى اللجان المشتركة، تمهيدا لعرضها لاحقا على مجلس النواب، فلا بد لنا من التأكيد على موقف الهيئات الاقتصادية الرافض لهذه السلسلة، نظرا لأن إقرارها من دون تأمين تمويل يشكل خطرا على الاقتصاد وعلى المواطن، ولما ستمثله من عبء جديد على الموازنة، ومن تفاقم في العجز فيها، بما لا طاقة للاقتصاد على تحمله. ونحن قد اجتمعنا أمس بدولة الرئيس تمام سلام، حيث شرحنا له موقفنا المبني على دراسة معمقة، والنابع من حرصنا على الاقتصاد الوطني. وسيقوم رئيس جمعية تجار بيروت الأستاذ نقولا شماس يوم الإثنين القادم بعقد مؤتمر صحافي نيابة عن الهيئات الاقتصادية لعرض موقفنا بالتفصيل”.
وزير العمل
وفي النهاية تحدث قزي فشكر شقير على “هذا اللقاء مع الهيئات الاقتصادية لبحث مواضيع حساسة ابرزها الضمان الاجتماعي”، وقال: “نلتقي اليوم في ظل ظروف اقتصادية صعبة وازمات متعددة المصادر والاوجه. محيط ملتهب وثورات وعنف وارهاب ومحاولات تغيير انظمة، ونزوح من سوريا فاقم الاوضاع بشكل بات يشكل خطرا حقيقيا على لبنان”.
وتناول ملف سلسلة الرتب والرواتب، مشددا على احقيتها “بشرط ان تدرس بشكل عميق وعلمي، وفي الوقت نفسه العمل الجدي على ايجاد مصادر تمويل من دون التأثير في مالية الدولة أو اللجوء الى فرض ضرائب مرهقة”. وقال: “في حال اقرارها من دون البحث عن كيفية تمويلها فلن يكون المتضرر منها الهيئات الاقتصادية والمؤسسات فقط انما العمال والموظفين ايضا، لأن ما اخشاه هو ان تقر السلسلة من دون تمويل مدروس وعندها لن يستفيد العمال من زيادة الاجور التي سيأكلها ارتفاع الاسعار والتضخم”.
وإذ لفت قزي الى أن “المشكلة الحقيقية هي بين الهيئات والعمال وبين الدولة التي لا تقوم بواجباتها”، أشار في هذا الاطار الى “أحياء عمل لجنة المؤشر ولجنة الحوار المستدام لإعطاء ديناميكية عمل جديدة”. وقال: “حركت الكثير من الامور لكن لا استطيع ان احل كل القضايا”. أضاف: “هناك نوعان من القضايا التي يعمل عليها، الاول قضايا بإمكاني انجازها خلال تولي مهمامي في الوزارة، والثاني، قضايا فتحتها وانا على يقين اني غير قادر على انجازها، لكني اردت من ذلك ان لا تقفل من بعدي”.
أما بالنسبة للضمان، فقال: “يجب ألا يكون الضمان مكسر عصا أو كبش محرقة، فإصلاحه هو جزء من اصلاح كل ادارات الدولة”. اضاف: “ان الضمان بحاجة الى اصلاح لكن لا يمكن اصلاحه من دون اصلاح باقي المؤسسات خصوصا لارتباطه بالكثير من المؤسسات على مختلف الاراضي الللبنانية”.
واعتبر أن “الشكاوى في الضمان صحيحة، لكن عملية فتحها يجب ان لا تتم من خلال دوافع سياسية او لاهداف سياسية”، وحذر من انه “عندما تتحول هذه العملية لغايات سياسية او تسييس ستسقط اي محاولة لإصلاح الضمان”.
وأشار الى ان “الموظف الذي كشف التزوير في براءات الذمة في الضمان لا ينتمي لأي جهة سياسية”، وقال: “عندما قالوا ان الحريق الذي حصل في الضمان كان قضاء وقدرا، قلت لهم لا اعتقد بالقدر انما بالقضاء”. وأكد ان “الموضوع لم ينته فهناك مداهمات وهناك 7 موقوفين منهم موظف ومفتشان من الضمان”.
واكد قزي ان “الضمان يتطلب اصلاحا حقيقيا ليس فقط لوقف الفساد انما ايضا لاستكمال مكننته على مختلف المستويات للحد من التزوير والهدر والسرقة”، مشيرا الى ان “التزوير في براءات الذمة كلف الضمان ملايين الدولارات”.
وفي السياق نفسه شدد على “اهمية انجاز ضمان الشخوخة”، وقال “هذا الملف يشكل اولوية بالنسبة لي وحان الوقت ليتوفر لدينا ضمان شيخوخة في لبنان”.
موضوع اللبنة
وتناول الوزي قزي ما اثير حول استخدام بعض مصانع الاجبان والالبان مادة الناتامايسين، لا سيما “دايري خوري” و”دايري داي”، معتبرا ان “الامر لا يعدو كونه تنافسا تجاريا يتخطى حدود الاخلاق”.
وإذ اعتبر أن “الخطأ ليس كما اثير في وسائل الاعلام”، تمنى على “الجسم الاقتصادي التعاضد والتعاون”.
اما شقير، فشكر النائب عاطف مجدلاني على “طمأنة الناس بعدم ضرر مادة الناتامايسين في صناعة اللبنة”. وقال: “كان الاجدى بالوزارات المعنية إجراء الدراسات العلمية اللازمة قبل التشهير بالمصانع وقطع أرزاق أصحابها”. وتمنى على “الوزارات التي اخطأت التراجع عن خطئها لأن التراجع عن الخطأ فضيلة”. ودعا شقير الحضور الى الغداء الذي يتضمن طبقا اساسيا من انتاج “دايري خوري”. وافتتح قزي وشقير المأدبة بتناول اللبنة من انتاج مصانع “دايري خوري”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: تعميم صورة موقوفين استخدما
شيكات مصرفية مزورة لشراء أدوات منزلية

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامـة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 28/3/2014 البـلاغ التالـي:
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة، تمكنت مفرزة بيروت القضائية في وحدة الشرطة القضائية بالتنسيق مع شعبة المعلومات من توقيف كل من: – ك. ع. (مواليد عام 1970) و – م. خ. (مواليد عام 1980) لبنانيي الجنسية، لإقدامهما بتواريخ مختلفة على شراء أدوات منزلية وكهربائية وأثاثات مكاتب من عدّة مؤسسات تجارية بطريقة إحتيالية مستخدمان شيكات مصرفية مزوّرة (Checques Banquaires)، وذلك ضمن محافظتي جبل لبنان وبيروت. بالتحقيق معهما، إعترفا بقيامهما بالعديد من العمليات الاحتيالية عن طريق شراء الأدوات بواسطة الشيكات المصرفية المزوّرة، وقد ضُبط لديهما كميّة من هذه الأدوات (سجادات، تلفزيونات، ثريّات، دفيات…)
لذلك، وبناءً لإشارة القضاء المختص تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعمالهما وتعرفوا عليهما الحضور إلى مركز المفرزة المذكورة الكائن في ثكنة بربر الخازن ـ فردان، أو الإتصال على أحد الرقمين:810170/01 ـ  810171/01 تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
القصار ترأس اجتماع للهيئات الاقتصادية بحث في التأثيرات السلبية
لاقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية اجتماعا لها بعد ظهر اليوم برئاسة الوزير السابق عدنان القصار بحثت خلاله في التأثيرات السلبية التي يلحقها بالاقتصاد اللبناني موضوع اقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب.
وقد اكدت الهيئات في اجتماعها على سلسلة مواضيع منها تبني التقرير الذي اعدته جمعية تجار بيروت حول اعتراضها على طريقة ووسائل تمويل السلسلة ضريبيا، واعتبار هذا التقرير تعبيرا دقيقا عن موقف الهيئات الاقتصادية مجتمعة.
ودعت الى عقد لقاء طارىء مع رئيس الحكومة والتمني عليه استرداد مشروع السلسلة من مجلس النواب لاعادة درس وسائل وطرق التمويل وانعكاساتها على الاقتصاد والمجتمع اللبناني.
وتمنت على رئيس مجلس النواب التريث في عرض المشروع على الهيئة العامة، وكذلك التمني عليه اشراك الهيئات الاقتصادية في مداولات اللجان المشتركة كما جرت العادة.
من جهة ثانية قررت الاستعاضة عن المؤتمر الصحافي الذي كانت تنوي تنظيمه جمعية تجار بيروت في مقرها يوم الاثنين الواقع في 31 اذار 2014، بمؤتمر صحافي سيعقد في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان في الثانية عشرة ظهرا من اليوم ذاته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش وأبناء محلة باب الرمل شيّعتا المؤهل الشهيد فادي جبيلي

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأبناء محلة باب الرمل – طرابلس، المؤهل الشهيد فادي جبيلي الذي استشهد صباح أمس من جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين في محلة البولفار – طرابلس، أثناء توجهه إلى مركز عمله، وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة على جثمانه الطاهر، ألقى العقيد توفيق يزبك ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد ومما قاله: إن الجيش وكعادته، لن يخضع لأي تهديد يأتي من هنا أوهناك، أو أي عمل إرهابي أو إجرامي جبان،  يطال العسكريين أثناء قيامهم بالواجب أو أثناء تنقلاتهم. هذا هو الوعد الذي أطلقته قيادة الجيش منذ سنوات، وترجم على أرض الواقع، بحجم التضحيات، التي قدمها جنودنا على امتداد مساحة البلاد، سهراً متواصلاً، وشهداء وجرحى، بذلوا أرواحهم الطاهرة ذوداً عن وحدة الوطن وصيغة العيش المشترك بين أبنائه، في مواجهة عصابات الإرهاب والإجرام، التي تواصل العمل على تدمير المجتمع، حتى ولو كان تدمير الذات سبيلاً إلى ذلك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
سليمان: العمليات الارهابية ضد القوى الامنية لن تمنعها من حفظ الأمن

(أ.ل) – رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن “كل العمليات الارهابية التي تطاول عناصر الجيش والقوى الامنية لن تمنع هذه القوى من تنفيذ قرار مجلس الوزراء بالحفاظ على الامن والاستقرار، مهما بلغت التضحيات”.
وإذ عزى الرئيس سليمان بشهيدي الجيش وقوى الامن اللذين سقطا امس واليوم، فإنه نوه بما تقوم به القوى العسكرية والامنية “في ملاحقة هذه الظواهر الارهابية، وآخرها امس مطاردة الارهابي سامي الاطرش الذي قتل بعد اطلاقه النار على عناصر الجيش التي دهمت مخبأه لاعتقاله”.
ودعا هذه القوى الى “مواصلة خطواتها واجراءاتها وعدم التهاون مع الارهابيين والمجرمين، مهما بلغت التضحيات، من أجل حفظ السلم الاهلي والامن وقطع الطريق على من تسول له نفسه جعل الوطن ساحة رهينة لحسابات ارهابية واجرامية”.
السفير الفرنسي
وفي نشاطه، عرض سليمان مع السفير الفرنسي باتريس باولي العلاقات الثنائية ومسار الخطوات الجارية لتنفيذ المساعدة السعودية الاستثنائية للجيش.
قداس الجمعة العظيمة
وتسلم من وفد الرهبانية المارونية اللبنانية دعوة الى القداس ورتبة دفن السيد المسيح يوم الجمعة العظيمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: مداهمة مخزن سلاح في عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، اليوم الجمعة 28/3/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 20.40 من ليل أمس، وبناء على توافر معلومات حول وجود كمية من الأسلحة والذخائر مخبأة في مخرطة عائدة للمدعو ابراهيم عارف مقصود في بلدة عيدمون- عكار، دهمت قوة من الجيش المكان المذكور، وعثرت فيه على مخزن سلاح يحتوي ما يلي: قاذف آر بي جي عدد 1، قذائف آر بي جي عدد 6، رمانات دفاعية عدد 2، بندقية كلاشينكوف عدد 4، بندقية قناصة عيار 7.62 ملم عدد 1، منظار قناصة عدد 4، منظار عادي عدد 2، مسدس حربي عدد 2، رشاش ب ك س عدد 1، رشاش دوشكا عدد 1، هاون 60 ملم عدد 2، أسطون هاون عيار 120 ملم قيد التصنيع عدد 1، لغم مضاد للأشخاص عدد 1، بالإضافة إلى كمية من الذخائر والأعتدة العسكرية المختلفة، وموادّ تستعمل لتصنيع المتفجرات. وقد تولت الشرطة العسكرية التحقيق في الموضوع بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس الجميل: المعادلة الديموغرافية دقيقة أصلا فكيف الحال عند تدفق النازحين؟

(أ.ل)- نظم نائب رئيس الحزب الديموقراطي المسيحي الالماني (CDU) أرمين لاخيت لقاء في مجلس نواب- ولاية وستفاليا – دوسيلدورف، حضره الرئيس أمين الجميل ونواب ومسؤولون في الحزب الديموقراطي المسيحي في الولاية. وركز النواب في اسئلتهم وملاحظاتهم على الوضع العام في لبنان، لا سيما انعكاس موضوع اللاجئين السوريين على الساحة اللبنانية. وشكر الجميل إلمانيا لاستضافتها عشرة آلاف نازح سوري من اللاجئين الى لبنان، موضحا أن “المأساة الأنسانية التي يتعرض لها السوريون بسبب الحرب في سوريا بدأت تشكل أزمة خانقة في لبنان رغم الجهود التي تبذلها الحكومة والشعب لتخفيف معاناة النازحين الى لبنان”.
وقال الجميل: “إن عدد النازحين السوريين الى لبنان تجاوز المليون، وهذه نسبة تفوق قدرة لبنان على التحمل، فتصوروا لو انه وفد على المانيا بشكل مفاجئ دفعة من 25 مليون لاجئ، فكيف يمكن للحكومة والشعب الألماني تحمل ذلك؟”
وأضاف “إن انعكاس هذا النزوح على لبنان خطير، وهناك حالات انسانية مأسوية، وعلى المستوى الأمني هذا الحضور الكثيف وغير المنضبط والمضطرب يفوق قدرة قوى الأمن والجيش على ضبطه، واما من الناحية الإقتصادية والمالية فمن الصعب على خزينة عاجزة اساسا وتعاني دينا عاما باهظا، تحمل هذا الكم الهائل من الأعباء الإضافية، فضلا عما يسببه من بطالة. فالأجير اللبناني يواجه مشكلة البطالة بسبب مزاحمة النازح وقبوله بأجر أدنى من أجره”.
وأعلن أن “المعادلة الديموغرافية والطائفية اللبنانية دقيقة أصلا، وتهتز لأي طارىء، فكيف الحال عند تدفق هذا الكم من النازحين، وأكثريتهم الساحقة من فئة واحدة؟”
وعرض الجميل الوضع العام في منطقة الشرق الأوسط إثر الثورات العربية على شعوب المنطقة، واعتبر أن “للجيل الشاب دورا طليعيا في الدفع نحو الحرية والحداثة، ويقتضي دعمه بكل الوسائل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوات الاحتلال اعتقلت شابين اجتازا الحدود قرب “كفار عزة”
 
(أ.ل) – قال الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة إنه اعتقل شابين فلسطينيين تجاوزا الشريط الحدودي المُحيط في شمال شرق قطاع غزة. وأوضح موقع “واللا” العبري أن قوة من الجيش رصدت الشابين وهما يتسللان لداخل إسرائيل بالقرب من كيبوتس “كفار عزة” وسارعت باعتقالهما واستجوابهما على الفور، وتبين بأنهم غير مسلحين، وتسللوا بغرض البحث عن عمل على الأرجح. وأضاف الموقع “وبعد تفتيشهما جرى تسليمهما لأجهزة الأمن الإسرائيلية المختصة للتحقيق معهما”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بري تابع التطورات مع زواره باولي نقل رسالة صداقة وتضامن:
نأمل أن يتمكن مجلس النواب من انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
نقلت رسالة صداقة ومحبة الى الرئيس بري ،ونرحب بالتصويت على الثقة للحكومة الاسبوع الماضي، ونحن مع احياء وانعاش المؤسسات اللبنانية، ولذلك نحن مسرورون جداً لوجود حكومة تتمتع بثقة مجلس النواب وبانعاش  عمل الحكومة وعمل المجلس لصالح كل اللبنانيين.
 هذه كانت الرسالة، ولا نتدخل في مضمون القرارات، وأملنا ان يتمكن مجلس النواب من تمرير الاستحقاقات الدستورية في ما يتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية في الاسابيع المقبلة. هذه كانت الرسالة  بصفة عامة، ونحن الى جانب لبنان لاعطائه كل المساعدات الممكنة على الصعيد الاقتصادي وكل المتطلبات اللبنانية، ولذلك نحتاج ايضاً الى قرارات من الحكومة اللبنانية ومن مجلس النواب، لذلك فإن العمل الطبيعي للمؤسسات اللبنانية ضرورة لاصدقاء لبنان.
وفد مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان
ثم استقبل الرئيس بري وفداً من مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للاعمال الخيرية والانسانية في ابوظبي برئاسة ممثل المؤسسة ناصر عاصي ، حيث قدم لدولته مجموعة  ” معلمّة زايد للقواعد الفقهّية والاصولية ”  التي تضم 42 مجلداً وتهتم بثمانية مذاهب اسلامية ، وتطرق الحديث الى نشاط المؤسسة ومشاريعها في لبنان .
سلمان
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر ايضاً رئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير صحيفة السفير الاستاذ طلال سلمان وشقيقه الزميل فيصل سلمان ونجليه اسامة وطلال.
وشكر سلمان رئيس المجلس على حضوره الاحتفال بمرور 40 سنة على ولادة الصحيفة ممثلاً بالنائب علي بزي، وقدم دولته له درع المجلس في المناسبة.
فرحات
ثم استقبل الرئيس بري عبد الله فرحات وعرض معه للاوضاع الراهنة والاستحقاق الرئاسي.
سلام
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة تمام سلام وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة ، وتطرق  الحديث الى الجلسة التشريعية التي ستعقد الاسبوع المقبلة وعدد من القضايا والاستحقاقات وفي مقدمها الاستحقاق الرئاسي.
وقال سلام بعد اللقاء: حرصي الدائم على توثيق العلاقة مع الرئيس بري على الصعيد الشخصي على سنوات طويلة وماضية كان هاجسنا سوياً دائماً المصلحة الوطنية وحال البلاد والعباد، اليوم تتأكد اكثر في اطار مسؤولياتنا المشتركة في مواقعنا الرسمية وعلى المستوى العلاقة المطلوبة والتواصل المطلوب بين السلطتين التنفيذية والتشريعية. اضافة الى ذلك طبعاً الرئيس بري مرجعية وطنية كبيرة ونحن نمر في ظروف حرجة وفيها استحقاقات امنية واقتصادية ومالية ومعيشية، وفيها استحقاقات دستورية تتطلب التشاور الدائم والتنسيق. وربما ما تم الاسبوع الماضي في جلسات ثقة يؤكد على ان الشراكة بين السلطات والتواصل أمر ضروري لمواجهة الاستحقاقات. ونأمل ان يكون في الايام المقبلة مزيداً من ذلك لاراحة البلد والناس والتاكيد على ان الحكومة ماضية انطلاقاً من الثقة التي حازت عليها لتخفيف هواجس الناس في ما يتعلق بالأمن بالذات . وما القرار الذي صدر عن مجلس الوزراء بناء على معطيات تزود بها في اجتماع المجلس الاعلى للدفاع الا باتجاه تنفيذ ما يضع الامور في نصابها وما يبعد الظلم والظالمين والخارجين على الدولة الى مكانهم الصحيح حيث يجب ان يكونوا حرصاً على حماية المواطنين المظلومين والوطن. وهذا امر نأمل ان يتحقق في الايام المقبلة بشكل يعيد الامور الى نصابها فتطمئن الناس ويرتاح البلد ويستقر، وعندما يستقر يفتح المجال امام المضي في تحقيق العديد من الانجازات التي يجب ان تعود على البلد بالخير، وابرزها طبعاً ما نحن مقبلون عليه من استحقاق دستوري كبير وهو انتخابات رئاسة الجمهورية، فاذا كانت الاجواء مستقرة يتم ذلك في ظل هذا الاستقرار الذي لا بّد ان يعطي نتائج إيجابية، ولكن اذا لم يكن البلد مستقراً فليس من السهل ان نواجه استحقاقتنا الدستورية بشكل مريح وبشكل مجدي وفعال.
سئل: هل بحثتم في جلسة انتخابات رئيس الجمهورية؟
اجاب: طبعاً جرى نقاش في كثير من الامور، ولكن الرئيس بري يستطلع اليوم الكتل النيابية والقيادات للمساعدة في اتخاذ الخطوات التي تعزز اجراء هذا الاستحقاق بشكل ناجح، ان شاء الله.
سئل ما هي اجواء اللقاءات التي تجريها اللجنة النيابية؟
اجاب: الجواب في هذا الموضوع يعود للرئيس بري.
سئل: هل هناك امكانية لأقرار سلسلة الرتب والرواتب؟
اجاب: هذا الموضوع في حضن اللجان النيابية المشتركة اليوم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
هبوط مروحية إسرائيلية اضطرارياً في الجنوب

(أ.ل) – سمحت الرقابة العسكرية الاسرائيلية بنشر خبر مفاده أن مروحية عسكرية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي قد هبطت مساء امس الخميس في المنطقة الجنوبية اضطرارياً نتيجة خلل فني.
وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن الجيش استدعى قوات كبيرة من الجنود لمنطقة هبوط المروحية، كما بقي عدد كبير من الجنود الاسرائيليين يحرسون الطائرة طوال الليلة الماضية، في حين وصل مهندسو طيران لإصلاح في محركها ولم يصب أحد من طاقم الطائرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى بري ونقابة الصحافة وزوارا:
لتأمين اجواء الاستقرار للاستحقاق الدستوري

(أ.ل) – اكد رئيس الحكومة تمام سلام، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التنية، ان “القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بناء على معطيات تم تزويد المجلس بها من اجتماع المجلس الاعلى للدفاع ما هي الا باتجاه تنفيذ ما يضع الامور في نصابها ولإبعاد الظلم والظالمين ووضع الخارجين عن الدولة في مكانهم الصحيح، حرصا على حماية المواطنين والوطن، وهذا امر نأمل ان يتحقق لتعود الامور الى نصابها”.
وقال: “عندما يستقر البلد يفسح المجال لتحقيق العديد من الانجازات التي تعود بالخير على الوطن، ولا سيما الانتخابات الرئاسية، ولا بد ان يعطي الاستقرار نتائج ايجابية”.
وأكد “ان الرئيس بري مرجعية وطنية كبيرة، وهو يستطلع اليوم الكتل النيابية والقيادات للمساعدة في اتخاذ الخطوات التي تعزز اجراء الاستحقاق الرئاسي”.
وقال: “نحن مقبلون على استحقاق دستوري كبير ويجب تأمين اجواء الاستقرار له”، مشيرا الى اننا “نمر في ظروف حرجة وهناك استحقاقات أمنية واقتصادية ومعيشية ودستورية لذا التشاور بين السلطات ضروري”.
وعن اقرار سلسلة الرتب والرواتب، قال سلام: “السلسلة في حضن اللجان المشتركة وليس عندي”.
البعلبكي
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب محمد البعلبكي الذي قال بعد اللقاء: “هنأنا الرئيس سلام بنيل الحكومة الثقة، وتمنينا له باسم الرأي العام اللبناني بكامله، الذي تمثله الصحافة اللبنانية أكمل تمثيل بجميع فئاته وانتماءاته، كل التوفيق والنجاح بان تستمر حكومته في معالجة القضايا الملحة التي يواجهها الشعب اللبناني، للوصول الى مرحلة الهدوء والطمأنينة والامن وتحقيق مطالب الناس”.
ونقل بعلبكي عن الرئيس سلام قوله “إن الحكومة ماضية بخطتها في مواجهة الصعوبات التي تواجه البلاد، والتي يحتل الوضع الأمني الاولوية فيها في الوقت الراهن، وهي تأمل بدعم جميع المخلصين الصادقين من جميع الأطراف اللبنانية لها لكي يتحقق للشعب اللبناني تدريجيا كل ما يصبو إليه من عودة سريعة الى الوضع الطبيعي الذي يرجوه”.
وأمل الرئيس سلام، بحسب ما نقل عنه النقيب بعلبكي، في أن “تبدأ نتائج الخطة الأمنية التي تقررت لطرابلس بالظهور في الايام القليلة المقبلة”، مؤكدا أن “الحكومة ماضية في التصدي للمواضيع الملحة التي وعدت بها في بيانها الوزاري، وفي مقدمها الأمن ومسألة النازحين السوريين والوضع الاقتصادي”.
وأكد الرئيس سلام “أهمية اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري”، مكررا “ما قاله في مجلس النواب من ان حكومته لا تطمح لملء الفراغ الرئاسي”.
وختم النقيب بعلبكي:”إن الوفد لم يبحث مطالب نقابة الصحافة مع الرئيس سلام، سيقدمها الى وزير الإعلام لكي ينقلها الى مجلس الوزراء ليتم تنفيذها”.
السلك القنصلي
واستقبل الرئيس سلام وفدا من السلك القنصلي المعتمد في لبنان برئاسة القنصل الفخري العام جوزف حبيس، الذي أعلن ان الوفد “هنأ الرئيس سلام بتشكيل الحكومة ونيلها الثقة في ظل الظرف الدقيق الذي يمر به لبنان والمنطقة والذي يتطلب تضافر الجهود لتحقيق شعار الحكومة: المصلحة الوطنية”.
ونوه حبيس بمواقف الرئيس سلام “وصبره وحرصه على وحدة لبنان واللبنانيين من خلال إبراز القواسم المشتركة التي يلتقي حولها اللبنانيين”، مؤكدا ان السلك القنصلي “سيواصل عمله لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين لبنان والدول التي يمثلها القناصل في مختلف المجالات بهدف تمكين لبنان من مواجهة التحديات الكثيرة والمتنوعة التي تنتظره”.
ومن زوار السراي المدير الاقليمي في البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط فريد بلحاج.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: رالي الربيع الـ 30

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي – شعبـة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 28/3/2014 مـا يلـي: ينظم النادي اللبناني للسيارات والسياحة “رالي الربيع الـ 30″، وذلك بتاريخ 30/03/2014 على مرحلتين:
المرحلة الخاصة الأولى، الثالثة والخامسة للسرعة 15,42 كلم ( نهر ابراهيم ـ مشّان):
سيتمّ منع مرور السيارات ما بين الأوقات التالية: من الساعة 6,23 إلى الساعة 8.53 ، ومن الساعة 9.22 الى الساعة 11.52 ، ومن الساعة 12.21 الى الساعة 14.51، وذلك على الطريق الممتد من نهر ابراهيم صعوداً نحو مفترق بزحل بإتجاه الشركة الفينيقية لقوّات نهر إبراهيم لتوليد الكهرباء صعوداً إلى فتري، مستديرة بير الهيت وصولاً الى مشّان حيث نقطة التوقف قبل مفترق مشّان، طريق فتري، قرطبا.
المرحلة الخاصة الثانية، الرابعة والسادسة للسرعة 17,36 كلم ( بلاط – طورزيا) سيتمّ منع مرور السيارات ما بين الأوقات التالية: من الساعة 7,14 إلى الساعة 9.44 ، ومن الساعة 10.13 الى الساعة 12.43، ومن الساعة 13.12 الى الساعة 15.42، وذلك على الطريق الممتد من بلاط صعوداً بإتجاه زبدين، بير الهيت ثم تتوجه الى الحصون بإتجاه فرحة السقي صعوداً الى طورزيا نقطة التوقف.
لذلك سيتم منع السير على الطرقات المذكورة في الأوقات المحددة أعلاه على أن تفتح بعد مرور آخر المتسابقين عليها.
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج: لجنة للتشاور في هواجس الاعلاميين والبث الرقمي قبل حزيران 2015

(أ.ل) – عقد وزير الاعلام رمزي جريج ورئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ والمدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة ومدير “إذاعة لبنان” محمد ابراهيم، اجتماعا في المجلس الوطني مع رؤساء مجالس الادارة ومديري الاخبار في المؤسسات المرئية والمسموعة من الفئة الاولى.
وتم خلال الاجتماع البحث في واقع الاعلام المرئي والمسموع وما تفترضه المرحلة الحالية من اتخاذ خطوات تحمي الاستقرار وتحصن لبنان من سياسات التصعيد والتوترات والارهاب.
وفي نهاية الاجتماع صرح جريج “اجتمعت ظهر اليوم بأصحاب محطات التلفزيون ورؤساء تحرير الاذاعات، في حضور رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع واعضاء هذا المجلس، وكان لقاء تجاوبيا بحثنا خلاله في شؤون الاعلام وشجونه. بدأت الاجتماع بالتأكيد ان الحرية الاعلامية في لبنان مصونة، وقد كرسها الدستور، لكن الحرية يجب ان تكون مسؤولة، ولا حد لها الا احكام القانون والمناقبية الاعلامية التي يلتزمها الاعلاميون طوعا، ثم بحثنا في شؤون الاعلام وشجونه.
وباشرت الاجتماع بعد تأكيدي للحرية الاعلامية، بلفت نظر الحضور الى بعض الخلل في الاداء الاعلامي، وتشاورنا في اسباب هذا الخلل وكيفية معالجته، ولا سيما في الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان، ودخلنا في تفاصيل بعض الامور وتم الاتفاق على تشكيل لجنة من اجل متابعة الموضوع”.
أضاف “كذلك تداولنا بعض المطالب التي قدمها مندوبو وسائل الاعلام المرئي والمسموع، وخصوصا لجهة ضرورة اقرار تشريع حديث للاعلام، علما ان هناك مشروع قانون أصبح جاهزا ليطرح على الهيئة العامة للمجلس النيابي من أجل إقراره، وبحثنا أيضا في ضرورة اعتماد خطة وطنية للانتقال الى البث الرقمي قبل حزيران 2015، كما بحثنا في المدينة الاعلامية والمنافع التي يمكن ان تجرها على لبنان على صعيد الاستثمار والانفتاح الاعلامي. وبنتيجة هذا اللقاء التشاوري، تم الاتفاق على تأليف لجنة للتشاور مع وزير الاعلام ورئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع من أجل التعجيل في إقرار المطالب التي تشكل هواجس للاعلاميين، كما وعد الاعلاميون بأن يأخذوا في الاعتبار الملاحظات التي أبديتها حول بعض الخلل في الاداء الاعلامي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
توضيح من المكتب الاعلامي لـ”وزارة الصحة”

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة ما يلي: عطفا على المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الصحة وائل أبو فاعور وتصحيحا لما ورد في النص فإن الدكتور وليد عمار هو المدير العام لوزارة الصحة ورئيس دائرة تسعير الأدوية وأن الدكتورة ريتا كرم هي مديرة برنامج جودة المستحضرات الطبية والدكتورة ديانا شربل هي صيدلي في دائرة الاستيراد والتصدير في وزارة الصحة. لذا اقتضى التوضيح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الداخلية نفت احتجاز مواطنة عربية في سجن تحت مطار بيروت

(أ.ل) – نفت وزارة الداخلية والبلديات، في بيان اليوم، “ان تكون اي مواطنة عربية قد تعرضت لعملية احتجاز او توقيف من قبل عناصر غير رسمية في سجن في الطوابق السفلية داخل حرم المطار.
واشار البيان الى ان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتمع مع رئيس جهاز امن مطار رفيق الحريري الدولي العميد جان طالوزيان، على خلفية مضمون المقال المنشور في صحيفة الشرق الاوسط بتاريخ 26/3/2014 وما جاء في سياقه من اخبار حول تعرض مواطنة عربية للتوقيف في المطار من قبل عناصر غير رسمية وتعرضها للاحتجاز لايام، في ما ادعى المقال، انه سجن في الطوابق السفلية داخل حرم المطار.
وشدد الوزير المشنوق على رئيس جهاز امن المطار السهر على راحة المسافرين من المطار باعتبارهم اصحاب حق في استعمال هذا المرفق الحيوي العام.
وأوضح البيان ما يلي:
أولا: سارع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى التواصل شخصيا مع كاتب المقال في صحيفة الشرق الاوسط، السيد حسين شبكشي، كاتب المقال وطلب منه تزويده بكامل هوية المواطنة العربية لمتابعة ما ورد في المقال.
وإذ تحفظ السيد شبكشي على هوية المواطنة المعنية بطلب منها، على حد قوله، اعتبر المشنوق ان المقالة الصحافية ليست الوسيلة المناسبة ولا المكان الملائم لمتابعة قضية بهذه الحساسية ولا سيما اذا ما انطوت حيثياتها على الغموض والسرية بما يعيق امكانية التوصل الى الحقيقة، صونا لحقوق اي مستخدم للمطار كما لسمعة الجمهورية اللبنانية.
ثانيا: طلب المشنوق، من المديرية العامة للأمن العام، ومن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ومن جهاز امن المطار فتح تحقيق فوري في الحادثة لكشف كل الملابسات المحيطة بها، وعرض النتائج على الرأي العام باسرع وقت ممكن، وتبين حتى الآن ان لا اساس من الصحة لما نشر في الصحيفة.
ثالثا: يهم الوزير المشنوق التأكيد على ان ما ورد في صحيفة الشرق الاوسط في سياق مقال السيد شبكشي يرتب على الدولة اللبنانية وبالأخص على وزير الداخلية مسؤولية ونتائج قانونية، داعيا الصحيفة المعنية الى توخي الدقة في نشر هكذا معلومات، خصوصا وان المقال جاء خاليا من أي أسماء وتواريخ ومعطيات تؤكد وتوثق ما تضمنه من رواية مفترضة التزاما بمبادئ مهنة الصحافة المسؤولة.
رابعا: إن وزارة الداخلية وأجهزتها كافة كانت قد أبدت ولا تزال إستعدادها لتحمل كامل مسؤولياتها في متابعة هذه القضية وكشف تفاصيلها بالكامل، واتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة في حال ظهر هناك من مرتكبين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ

زعيتر تفقد المطار: خبر وجود اماكن تعذيب تحت الارض
عار من الصحة ولن ندخر جهدا لتطوير العمل

(أ.ل) – نفى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر “نفيا قاطعا ما اوردته احدى وسائل الاعلام منذ يومين عن وجود اماكن تحت الارض في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت تستخدم للتعذيب من قبل جهات معينة”، معتبرا “ان هذا الخبر لا اساس له من الصحة على الاطلاق، وانه اثار هذا الموضوع خلال جلسة مجلس الوزراء بالامس مع كل من وزيري العدل والداخلية باعتبار ان وزير الداخلية هو مسؤول عن جهاز امن المطار التابع لنطاق صلاحياته”.
وقال: “ان هذا الملف سيتابع وستلاحق كل وسيلة اعلامية ان كان شخص مؤسسة او اي جهة كانت ومهما علا شأنها فهي ستلاحق قانونيا عندما يثبت ان هذا الخبر عار من الصحة”.
اضاف “من هنا من المطار اجدد القول ان هذا الخبر هو عار عن الصحة جملة وتفصيلا، وليس الهدف منه الا تشويه سمعة مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت واكثر، يستهدف سمعة لبنان وفريق من اللبنانيين ولنقل ذلك بصراحة، وهذا الامر بالنسبة الى مطار بيروت حيث لا توجد اي قوة سياسية او حزبية فيه، وانما هناك ادارة للطيران المدني مكلفة من الدولة والحكومة ومعينة من قبلها دعما لادارة المطار لكل اللبنانيين وليس لفريق معين منهم، كما ان هناك جهاز امن المطار الذي يرعى شؤون الامن وهو على بينة من كل هذه الامور”.
وتابع “هذا الامر لا يسيء فقط الى لبنان انما، بنظري، هو جريمة فيث حق لبنان ارتكبتها احدى الوسائل الاعلامية”.
جولة في المطار
تحدث زعيتر في خلال الزيارة الرسمية الاولى له الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، حيث استقبله المدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي والموظفون الكبار.
واستهل الزيارة بلقاء عقد في قاعة اجتماعات المديرية العامة للطيران المدني ضم الهيبي ونواب رئيس المطار: انجيل عواد، كمال شعيب، محمد شهاب الدين ومحمد ضو وريشارد مجاعص المدير العام لشركة طيران الشرق الاوسط للمناولة الارضية، العقيد عبدالله ضاهر عن جهاز امن المطار ومستشار زعيتر سعيد الحاج ورؤساء مصالح ودوائر ووحدات ومدير مكتب الوزير حسان جعفر.
استهل الاجتماع بكلمة للهيبي الذي رحب بالوزير زعيتر، وشدد على “ان زيارة الوزير الى المطار اليوم هي مهمة جدا للاطلاع على المطار وحاجاته”.
وتحدث زعيتر شاكرا لموظفي الطيران المدني جهودهم وتعاونهم، وقال :”ان هذا اللقاء اليوم في المطار له عناوين اساسية، اهمها ما يتعلق بسلامة الطيران المدني وعمل هذا المرفق، اذ انه كما هو معروف عالميا ان المطارات هي واجهة ومرآة البلد اي بلد الذي يحضر اليه السائح او الزائر او المواطن”.
واعتبر “ان عمل المؤسسات الموجودة في المطار اساسي جدا، واعدا بمتابعة كل التفاصيل المتعلقة بواقع العمل في المطار مع الادارة المعنية”، ومعلنا “ان التعاون سيكون بشكل مطلق وكامل في ضوء الظروف والمعطيات التي لها علاقة بعمر الحكومة الحالية وبالامكانيات المتوفرة”.
واكد “انه لن يوفر اي جهد، مادي أو معنوي ولا من حيث الزمن من اجل تطوير عمل الطيران المدني وخصوصا مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت”، معلنا “ان هناك مساعي وجهودا تبذل رغم الظروف الامنية والسياسية والمادية من اجل ان يكون هناك مطارات اخرى في لبنان تعمل، ولكن، على الا تكون بديلة من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وانما لكي تساهم وتكون مطارات شقيقة لمطار بيروت الدولي بحيث تغطي بعض الحاجات الضرورية التجارية او غيرها”.
وقال: “ان مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت هو مطار لبنان وهو المطار الاساسي الذي سيبقى وسيطور. هذا هو طموحنا وأملنا، ولكن تبقى للظروف الامنية والسياسية والمادية لها ثقلها لما يمكن ان نعد به اليوم على امل ان تكون هناك لقاءات قادمة ومتواصلة لوضع خطط تتعلق بما هو مطلوب لمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت”.
برج المراقبة
بعد ذلك جال زعيتر والجميع في ارجاء المطار شملت برج المراقبة ومركز مراقبة الرادار وقاعات الوصول والمغادرة والسوق الحرة ومركز الشحن الجوي ومبنى الطيران العام.
في “الميدل ايست”
ثم انتقلوا الى مركز شركة طيران الشرق الاوسط – الخطوط الجوية اللبنانية – “الميدل ايست” حيث اجتمع برئيس مجلس ادارتها مديرها العام محمد الحوت، في حضور اعضاء مجلس الادارة ومستشار الوزير.
الحوت
ورحب الحوت بالوزير زعيتر في مقر ادارة “الميدل ايست” باسمه وباسم اعضاء مجلس ادارة الشركة والموظفين والعاملين فيها، وقال: “خلال فترة وجيزة من تولي الوزير زعيتر المسؤولية في وزارة النقل لمسنا في شركة الطيران الوطنية ان رعاية هذه المؤسسة مستمرة وان الاهتمام بقضاياها وتحصينها من اولويات عمله وان التعاون مع الطيران المدني ايضا سيستمر ويصب في مصلحة النقل الجوي اللبناني وفي مصلحة الشركة الوطنية الميدل ايست”.
وتمنى على وزير الاشغال “استمرار الرعاية لمسيرة الشركة التي تصب في مصلحة كل الاقتصاد اللبناني وكل اللبنانيين”.
زعيتر
وقال الوزير زعيتر: “بعد هذه الجولة التي قمنا بها اليوم في المطار لا يسعني الا ان اشكر السيد محمد الحوت واعضاء مجلس ادارة الشركة. اذ كان لا بد من زيارة الشركة الوطنية الام طيران الشرق الاوسط لنؤكد مع مجلس الادارة استمرار التعاون بين الطيران المدني والميدل ايست. وان شاء الله في المستقبل القريب نستطيع ان نحقق طموحنا بالنسبة الى موضوع انشاء الهيئة العامة للطيران المدني التي صدر القانون المتعلق بها منذ سنوات عديدة، ولكي تستطيع هذه الهيئة ان تعمل مع الشركة الام وبالتعاون مع المعنيين والمسؤولين السياسيين ان كان عبر وزير الاشغال العامة والنقل او عبر مجلس الوزراء لتحقيق اهداف هذه الهيئة”.
واضاف “انطلاقا من ان المطار او شركات الطيران هي المرآة الحقيقية التي تعطي الزائر للبنان الصورة الحضارية عن البلد، فالميدل ايست وادارتها هي على مستوى متطور ومتقدم، وبقدر ما نحن نعطي الى العالم صورة حقيقية عن لبنان، وبالرغم من كل الظروف التي نمر فيها ان كانت امنية او سياسية او حتى اقتصادية سنتجاوزها ان شاء الله ونذلل كل العقبات. ولا شك ان هذه الزيارة هي لتأكيد العمل المشترك من حيث تطوير العمل في المطار والانشاءات التي زرناها اليوم على الارض ومنها ما سينجز قريبا كمركز الشحن وهو سيوفر عملا مهما جدا خصوصا بالنسبة الى مركز الحاويات والبضائع والمواد التي تستورد او تصدر من لبنان واليه؟ وهذا المركز سيكون بمثابة خطوة مهمة ومتقدمة جدا للاستيعاب بطرق فنية حديثة ومتطورة لهذه البضائع”.
واضاف “زرنا ايضا مركز التدريب الذي لا يزال يحتاج الى بعض الوقت لانجاز بنائه. واستطيع القول اليوم من خلال اللقاء وادارة الطيران المدني وادارة الميدل ايست اننا لن ندخر جهدا لتطوير العمل في المطار وتفعيله بدءا بسلامة الطيران مرورا بسلامة النشاط البيئي ايضا لانه امر حساس جدا وجوهري واساسي في مجال تحقيقه لكي نصل الى مرحلة تكون فيها الحالة البيئية لعمل الطيران عموما في المؤسسة الام الميدل ايست او شركات الطيران الاخرى ان توحيد هذه البيئة النظيفة الخالية من أي سموم”.
وتابع “ان توسعة المطار الحالي ايضا تتطلب جهدا، ونأمل ان نصل الى عشرات الملايين من الركاب الوافدين والمغادرين من لبنان واليه، وهذا الامر يتطلب جهودا منا جميعا للعمل معا من اجل ذلك. واؤكد اني سأكون متعاونا بشكل مطلق انطلاقا من المعايير والشروط المستوفاة لتحقيق اي هدف لما فيه مصلحة الطيران المدني اللبناني ولهذه الشركة الوطنية التي نأمل لها ان تتطور أكثر فأكثر ولكي يعود لبنان كما كان مدرسة الشرق الاوسط ومستشفاه وجامعته وان يكون الطيران المدني والميدل ايست هي القاعدة في المنطقة العربية ككل وفي الشرق الاوسط والعالم ايضا”.
سئل: الحكومة السابقة كانت قد سمحت باستمرار التحليق والطيران فوق الاجواء السورية، هل الحكومة الحالية ستستمر في مثل هذا الاجراء؟
اجاب: “ان طبيعة العلاقة التي تربطنا بالشقيقة سوريا في ما يختص بعمل الطيران هو امر طبيعي، ان كان على الصعيد الفني او التقني والاحداث في سوريا يجب الا تنعكس على عمل الطيران لأنه على صعيد الادارة والطيران اللبناني يجب الا تنعكس عليها اي علاقات فردية وانما نحن نتحدث كدولة، لذلك هذا الخط الجوي سيبقى مستمرا كما اتخذ قرار في شأنه سابقا”.
سئل: ما موقفكم من البيان الذي صدر عن المراقبين الجويين في المطار الذي يذكر بمطالبهم مطالبين بإنصافهم منعا للجوء الى التصعيد بداية الاسبوع المقبل، وهل ستثار هذه القضية في اللجان النيابية المشتركة؟
أجاب: “أنا اسجل وأثني على الجهود الخاصة التي يبذلها المراقبون الجويون في المطار، وانا مبدئيا مع كل تحسين لاوضاع الموظفين في اي قطاع كان فكيف بالاحرى اذا كان في قطاع تتوقف عليه مسؤولية اكبر من مسؤولية الاخرين وأعني بهم عمل المراقبين الجويين في المطار، وانا استطيع ان اعد اننا سنقوم بكل ما يمكن لتوفير حقوق هؤلاء ومكتسباتهم ان كان على صعيد سلسلة الرتب والرواتب عبر الاجتماع الذي سيعقد اليوم للجان النيابية المشتركة او جلسات الهيئة العامة للمجلس التي دعا اليها الرئيس نبيه بري الاسبوع المقبل لاقرار السلسلة. ونأمل ان ينجز هذا القانون ويقر مع التأكيد انني اتمنى على المراقبين الجويين عدم اللجوء الى التصعيد لأن عملهم، في النهاية، يصب في خدمة المسافرين والركاب وسمعة الطيران وسلامته في لبنان. واكرر القول اننا نعمل لما يرضي ضميرنا والمصلحة العامة ايضا. انا مع حقوقهم ومطالبهم، ولكن الى أي مدى سيدرس هذا الامر وفقا لمعطيات متوافرة بين ايدينا ووفقا لاعتبارات لا اريد الآن الخوض في تفاصيلها، مع التأكيد مجددا انني اؤيد مطالبهم من دون تصعيد او تعطيل لعمل هذا المرفق الحيوي المهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
درباس: الخطة الأمنية جدية وستنفذ بنجاح

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس، في حديث الى مصدر إعلامي ان “الخطة الامنية جدية جدا وستنفذ بنجاح”، محذرا من ان “هناك من يحاول ان يستبق الامور ويعطل تنفيذها”.
وقال: “ظاهرة استهداف قوى الامن والجيش جديدة ولن يكتب لهذه الظاهرة الاستمرار لان الدولة عزمت على معالجة الامر بصورة نهائية”، موضحا انه “لم يعرض موعد بدء تنفيذ الخطة الامنية ولا يمكننا الدخول بتفاصيل الخطة الامنية فهذا عمل الاجهزة الامنية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

نقيب محامي بيروت زار الرابطة المارونية
وتأكيد ضرورة إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده

(أ.ل) – زار نقيب محامي بيروت جورج جريج يرافقه عضو مجلس النقابة جورج اسطفان الرابطة المارونية، وكان في استقباله رئيس الرابطة سمير أبي اللمع وأعضاء المجلس التنفيذي. وتركز الحديث على الوضع العام في لبنان من مختلف جوانبه، ولا سيما وجوب العمل على مواكبة الإستحقاقات الوطنية التي تنتظر لبنان، وفي مقدمها الإستحقاق الرئاسي وضرورة إجرائه ضمن المهلة الدستورية وبما يتوافق مع روح الدستور اللبناني ليكون للبنان رئيس يمتلك المؤهلات التي تسمح له بقيادة سفينة الوطن نحو الإنقاذ، وإعادة الإعتبار للدولة المدنية دولة الحق والقانون.
كما تم الإتفاق على التعاون لمواكبة المشروعات الإصلاحية الرامية إلى تحديث الدولة وتفعيل مؤسساتها مثل مشروع قانون اللامركزية الإدارية وسائر المشروعات التي تعيد ثقة المواطن اللبناني بدولته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

العماد عون التقى لجنة الإستحقاق الرئاسي وليلى الصلح حماده
يعقوب: كشف اللبنانيين من دون مراعاة الخصوصية أمر مرفوض

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية ظهر اليوم، الوزيرة السابقة ليلى الصلح التي اعتبرت ان “الزيارة جيدة جدا وهي زيارة عائلية”.
لجنة الإستحقاق الرئاسي
ثم إستقبل العماد عون لجنة الإستحقاق الرئاسي والتي تضمّ النوّاب علي عسيران وميشال موسى وياسين جابر، وحضر اللقاء النوّاب إدغار معلوف وابراهيم كنعان وآلان عون من تكتّل التغيير والإصلاح.
يعقوب
وكان العماد عون قد التقى صباحا النائب السابق حسن يعقوب الذي استغرب في تصريح بعد اللقاء ، “الإصرار على تسليم “داتا” الاتصالات الى فرع المعلومات ومخالفة قانون الاتصالات 141.
وقال يعقوب: ان ملاحقة خلايا الإرهاب يحتل أولوية القضايا في هذه المرحلة لكن الإمعان في كشف جميع اللبنانيين من دون مراعاة الخصوصية بالمطلق، امر مرفوض، إنما ما يبعث على التساؤل هو تكرار المطالبة بإعطاء مجمل “داتا” الاتصالات لفرع المعلومات من دون غيرها خصوصا بعد كشف واعتقال العملاء الإسرائيليين في شركتي الاتصالات.
واذ لفت يعقوب الى توقيف الجيش لعشرة سوريين قادمين من سوريا، شدد على “خطورة إطلاق سراح الإرهابيين السوريين الذين سلموا أنفسهم في مخفر راس بعلبك، واحيلوا الى الأمن العام، حيث ان هؤلاء الأخطر على لبنان وعلى السلم الأهلي لأنهم مجرمون وحاقدون ومشاريع انتحاريين ولا يمكن الاستهانة بالخطر المتأتي منهم فلما لا يسلموا الى دولتهم او ترحيلهم على الأقل”.
واكد يعقوب “ان نجاح الخطة الأمنية في طرابلس وعرسال هو المهمة الأساس للحكومة تسهيلا لاستحقاق الانتخابات الرئاسية وإرساء الاستقرار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
فرنجيه التقى سفير جنوب افريقيا

(أ.ل) – إستقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في مكتبه في مؤسسة المرده في بنشعي سفير جنوب افريقيا في لبنان شون إدوارد بينفيلدت، وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

كنعان: بعض الامور بحاجة الى حسم نهائي وانهينا الجزء الاصعب من النقاش

(أ.ل) – اوضح رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان بعد رفع جلسة اللجان المشتركة لدراسة سلسلة الرتب والرواتب، ان “هناك بعض الامور التي لا تزال بحاجة الى حسم نهائي وانهينا الجزء الاول والاصعب من النقاش”. ورفعت الجلسة من دون إحالة السلسلة الى مجلس النواب، على ان يحدد رئيس مجلس النواب نبيه بري موعدا لجلسة اخرى للجان المشتركة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى مديرة الاونروا وبويز

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو امس الخميس، مديرة الاونروا في لبنان آن ديسمور وعرض معها التطورات الراهنة.
كما استقبل جنبلاط، الوزير السابق فارس بويز وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: نؤيد إقرار السلسلة وقد نحتاج الى أكثر من جلسة للجان المشتركة

(أ.ل) – قال النائب علي خريس باسم كتلة “التنمية والتحرير” لدى خروجه من جلسة اللجان المشتركة لدرس وإقرار سلسلة الرتب والرواتب: “ان الموضوع المتعلق بالسلسلة هو حق، ونحن ككتلة متمسكون بها لان لكل شرائح المجتمع اللبناني حقا فيها، للموظفين والمعلمين والعسكريين، ونحن مع اقرار هذا القانون، وهو موقف ثابت لكتلتنا.
وان جلسة اللجان المشتركة المخصصة لدرس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب بدأت البحث الجدي في هذا المشروع، وقد يتطلب الامر بعض الوقت، خصوصا ان البحث لا يزال في المادة الاولى منها.
وقد نحتاج الى اكثر من جلسة، ويبدو أن الاجتماعات ستتوالى، وقد يكون هناك اجتماع او اثنان في الاسبوع لإقرار السلسلة ووضعها على جدول اعمال الجلسة العامة للمجلس النيابي، ونحن على مستوى كتلتنا مع اقرارها، ونقول لجميع المعنيين ان ينجزوا هذا القانون ليدرج في اقرب وقت على جدول اعمال الهيئة العامة”.
وكشف خريس أن “هناك نية لدى رئيس المجلس النيابي نبيه بري لتكثيف جلسات المجلس في هيئته العامة وان يكون هناك جلسة كل 15 يوما”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الراعي عرض مع باسيل الاوضاع الراهنة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، الوزير السابق فايز غصن الذي اكتفى بالقول: “ان الزيارة لأخذ بركة صاحب الغبطة”.
والتقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وجرى عرض الاوضاع الراهنة، اضافة الى نتائج زيارته للفاتيكان ومشاركته في القمة العربية في الكويت.
واستقبل ايضا مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو ابو كسم.
على صعيد آخر، ترأس النائب البطريركي العام المطران بولس الصياح اجتماعا باسم البطريرك الراعي للجنة النيابية المكلفة متابعة اوضاع المسيحيين في ادارات الدولة، وضمت النواب: فؤاد السعد، ايلي كيروز، هادي حبيش، وسيمون ابي رميا والاباتي انطوان خليفة والاب طوني خضرا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان: نريد انتخاب من يحكم بالانصاف والعدل والاحسان والمساواة

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
ورأى سماحته ان لبنان يعيش حالة من القلق والخوف والحزن، وعلى المسؤولين ان يحزموا امرهم ويحاربوا الباطل ويضعوا حدا للفساد ويتعاملوا بصدق ويحاربوا التطرف من اي جهة اتى، ويكونوا بخط الاعتدال، فالدولة اللبنانية مطالبة بحزم الامر فتقف بالمرصاد لكل الاشرار واهل الباطل المتطاولين على القانون، فنضع حد لكل حيف وطيش وعيب وعلينا ان نسير بطريق الحق والصدق ونعمل المعروف فنلتزم بما امر الله تعالى ونبتعد عن نواهيه فنختار من يعمل لصالح العباد ولمصلحة البلاد .
ودعا سماحته الى التعامل بكل مسؤولية وطنية في انجاز استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية فننتخب من نراه صادقا معتدلا منصفا محقا ، لاننا نريد انتخاب من يحكم بالانصاف والعدل والاحسان والمساواة فنلتزم بانسان يتحلى بصفات حميدة وصالحة وعلينا ان نبتعد عن الجهل لانه شر مطلق. ان العلم والمعرفة والحكمة والخبرة والصدق والانصاف صفات حسنة ينبغي ان نتحلى بها ونختار من يتحلى بها، وعلينا كلبنانيين ان نحافظ على كيان لبنان واستقراره وامنه فنحافظ على الشعب ونعمل لمصلحة الوطن فنعمل بما امرنا الله به ونبتعد عن الضلالة والمنكر،وعلى اللبنانيين ان يحفظوا لبنان لنبقى له ويبقى لنا، فالمحافظة على لبنان محافظة على الصلاح والاستقامة والاعتدال وعلينا تخليص لبنان من براثن المؤامرات المصوبة نحونا من العدو الصهيوني  فنعمل من اجل حماية لبنان وحفظه لان عدونا الاسرائيلي يتربص بنا الدوائر وينتهك سيادة لبنان ويعمل لضرب استقراره وامنه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد قبلان: لا لتحويل الاستحقاق الرئاسي مادة
في لعبة المصالح والمقايضات الدولية والإقليمية

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها:”…في خطبة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام يقول فيها: “فَإِذَا رَأَيْتُمْ خَيْراً فَأَعِينُوا عَلَيْهِ وإِذَا رَأَيْتُمْ شَرّاً فَاذْهَبُوا عَنْهُ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) كَانَ يَقُولُ يَا ابْنَ آدَمَ اعْمَلِ الخَيْرَ ودَعِ الشَّرَّ فَإِذَا أَنْتَ جَوَادٌ قَاصِدٌ”.
من هنا نتوجه للجميع، وبخاصة هذه الطبقة السياسية لنقول: إن ما يجري في وطننا أصبح معيباً، وما نعيشه من تجاذبات وانقسامات وتجاوزات لكل المعايير الإنسانية والأخلاقية والاجتماعية أصبح أمراً خارج حد الإطاقة، والاستمرار في هذه التجاذبات والاتهامات المتبادلة هو خلاف المنطق الأخلاقي والسياسي لإدارة البلد، لأننا كلبنانيين ملزمون بالتكاتف والتعاون على ما فيه خير وطننا وناسنا، وإعادة بناء هذا الوطن بثوابته الوطنية، التي تليق بنا كشعب قاوم وضحى وصمد وصبر، وإلا فحجم المخاطر سيتضاعف، والشروخ ستزيد، في وطن هو أحوج ما يكون اليوم إلى إعادة لمّ الشمل، وتضافر الجهود، والتأسيس لاستنهاضه من جديد، وإعادة بنائه وفق المشتركات الوطنية التي تعاهد وتعاقد عليها اللبنانيون، والتي لا بديل منها كي يبقى لبنان وطن الرسالة والصيغة والعيش المشترك.
وأكد سماحته أنه “على هذه الطبقة السياسية التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه أن تعيد حساباتها، وأن تصحو من غفوة الضمير، وأن تنظر بعين الشفقة إلى هذا الشعب الذي من حقه أن يشعر بأنه في وطن له دولته القوية والقادرة، وله مؤسساته الحديثة والمتطوّرة، وله سلطاته التنفيذية والتشريعية والأمنية والقضائية التي تكون في خدمة المصلحة الوطنية العامة، وليست في خدمة الأزلام والأفراد والمصالح الخاصة والفئوية.
وأشار سماحته إلى أننا نرفض دولة المزارع ودويلات الطوائف والمذاهب، وندعو إلى قيام دولة القانون، دولة المواطن والمسكين، لا دولة الأدوات والمتنفّذين، نريد دولة حرة بقراراتها ومواقفها، لا دولة تابعة تُباع وتُشرى في الأسواق الإقليمية والدولية، نريد دولة تحتضن أهلها المقاومين الصابرين المضحين من أجل حرية واستقلال وسيادة هذا الوطن، لا دولة تساوم على المقاومة وتتنكر لإنجازاتها.
وتابع ساحته:”نحن أمام استحقاق رئاسي، أساسي ومصيري، لكيان وكينونة هذا البلد، فلا يجوز تمييعه أو تحويله مادة في لعبة المصالح والمقايضات الدولية والإقليمية، لذلك تجب المبادرة إلى اتفاق سياسي على رئيس جمهورية يمثّل التوازن الوطني، بما يعنيه من مصلحة وطنية محلية قبل كل شيء؛ نريد رئيساً يدخلنا في ربيع لبناني حقيقي، ويخرجنا من مستنقع هذه الأنظمة العربية التي أصبحت في معظمها عبّارات مرور للمشروع الصهيوني الذي يريد تفكيك وتفتيت المنطقة، وما رأيناه في اجتماع القمة العربية يؤكد مرة أخرى أنها أنظمة مصطنعة فاشلة مذلة لشعوبها”.
وذكر سماحته هذه الحكومة أن هناك أكثر من نصف اللبنانيين تحت خط الفقر، وأن أكثرهم يكاد لا يجد ثمن رغيف خبز، أو حبة دواء، فعلّ وعسى تعيد هذه الحكومة ضبط أدوارها ووظيفتها الاجتماعية بما يناسب وجع الفئة الأكبر من فقراء لبنان، ولا ننسى إعطاء قضية النازحين أولوية في معالجة أزماتهم، وذلك بخلفية إنسانية وأمنية تضع هذا الملف على طاولة الأزمات اللبنانية بكل ما تعنيه بجوانبها الاجتماعية والاقتصادية. والأولوية الكبرى لهذه الحكومة هي ضرورة حفظ الجيش اللبناني بإجماع سياسي والحذر كل الحذر أن يتحوّل هذا الجيش هدفاً للنار الإقليمية، وخاصة من خلال لعبة النار التي تجتاح طرابلس وبعض المناطق اللبنانية، وتكاد تحوّلها إلى إمارات وزواريب إرهابية وتفجيرية وتكفيرية بأجندات خارجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 28/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، عيتا الجبل، تبنين وخربة سلم.
وبتاريخه ما بين الساعة 9.00 والساعة 10.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة، في محيط مجدل زون – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة سوق الغرب – عالية.
 وبتاريخ  29/3/2014 ما بين الساعة8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة بالذخيرة الحية.
وبتاريخ  29/3/2014 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.
بتاريخ 28/3/2014، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الزهراني، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام ذخيرة حية.
وما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة بالذخيرة الحية.
وبتاريخي 28 و 29 / 3 /2014 ما بين الساعة 10.30 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في مهبط تل الزعتر، يتخللها استعمال ذخيرة خلبية وقنابل مدخنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

ماهر حمود: هادي قصب “جريمة أميركية جديدة”

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا واستغرب فيها اغتيال العلماء والمتفوقين اللبنانيين والعرب والمسلمين في أميركا منذ سنوات طويلة. وجاء فيها:
لقد مرت جريمة اغتيال المهندس المبدع “هادي صائب قصب” كحدث عادي تقريبا ضمن الأحداث السياسية المتراكمة وانشغال الناس بالفتن المذهبية والأمنية وتشكيل الحكومة والثقة وما إلى ذلك… إنما لا ينبغي أن تمر هذه الجريمة دون كشف سرها ووضعها في إطارها الصحيح، حتى لا تتكرر جريمة قتل العلماء المخترعين والمتفوقين في أميركا اللبنانيين والعرب والمسلمين منذ سنوات طويلة، ويقفز إلى أذهاننا بسرعة ودون البحث في الملفات القديمة: جريمة اغتيال “حسن كامل الصباح” المبدع في مجال الكهرباء في اميركا عام 1935 وجريمة اغتيال “إبراهيم عبد العال” العقل المبدع الذي كان خلف مشروع الليطاني والذي زعموا انه مات بخطأ طبي عام 1959 و “رمال رمال” الذي اغتيل في فرنسا عام 1991 والعالم المصري “علي مصطفى مشرفة” عام 1955 والعالمة الطبية السعودية “سامية عبد الرحيم ميمني” عام 1997، وكثير من المغتربين الناجحين، ولا ننسى بالتأكيد تتبع العلماء العراقيين واحدا واحدا لتتم تصفيتهم خلال الفترة التي كان الاحتلال الأميركي في العراق يزعم انه قد جاء لنصرة شعب العراق وتحقيق الأهداف السامية بالديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية… الخ. والحديث عن هذا الموضوع لا يتوقف عند حد ولا يمكن الإحاطة بكل الأسماء التي لمعت باختراعاتها وإنتاجها وتمت تصفيتها بطريقة أو بأخرى.
لدى الاطلاع السريع على ما أنتجه ابن الثلاث والعشرين عاما يذهل المرء ويتأكد له انه أمام شخصية غير عادية، حيث استطاع بهذا الوقت القصير من وجوده في الولايات المتحدة الأميركية أن يعمل في مشروع تطوير علمي متقدم في أهم الجامعات العلمية في العالم التي تستقطب المبدعين والمتفوقين، جامعة ماساتشوستس للعلوم (MIT)، واستطاع على سبيل المثال لا الحصر أن يضع خطة لتخفيض ضجيج طائرة الشبح التي لا يلتقطها الرادار بما يقارب 80% وان يخفض استهلاكها للوقود بما يقارب 50% وان يخفض من الإشعاعات المنبعثة عنها بحدود 20%، وهذا شهادة أساتذته وجامعته.. والمعلوم أن طائرة الشبح التي هي ثمرة تقدم علمي هائل بدأت تفقد قيمتها بسبب اختراع رادار يمكن أن يكتشفها، أما بهذا الاختراع فستعود إلى العمل … (للأسف).
لقد ثبت لكل من رأى صور الشهيد قصب انه تعرض لعنف شديد ولتعذيب ولصعقة كهربائية وما إلى ذلك، ولا يمكن أن يكون قد مات نتيجة سم بسيط أو تسمم من الطعام كما زعموا، ولا يمكن أن نصدق أن التطور التقني الأميركي عاجز عن إعطاء تقرير طبي يثبت سبب الوفاة، وان يتم الاكتفاء بالقول انه نتيجة الفحوصات لا تزال معلقة… ولا نستبعد أن يصدر تقرير بعد ذلك أنها جريمة محلية ، أي لا أبعاد سياسية أو أمنية لها، كما صدر التقرير في مقتل عالم الدين والقانون المميز الفلسطيني الأصل “إسماعيل الفاروقي” رحمه الله وذلك عام 1986.
المطلوب من كافة المعنيين في الدولة اللبنانية أن يستنفروا الجهود كافة، على كافة الصعد، الأمنية والقانونية والدبلوماسية للوصول إلى النتيجة المطلوبة وإلا لذهبت دماء هذا العالم المبدع هدرا لا سمح الله.
ولقد أثلج صدورنا كلام خاله عند تشييعه، يجب أن يستبدل الحزن بالغضب، ثم هتف المشيعون (الموت لأميركا) هذا أمر هام، وعلينا أن نضع إستراتيجية حقيقية لمواجهة خطط أميركا وعدوانها على أراضينا وبلادنا وبترولنا وعلمائنا، وألا نكتفي بشعار نقوله في لحظة حماس.
ومن جهة أخرى ندين اجتماع القمة العربية التي نسيت فلسطين، ولم تتحدث عن صمود غزة وانتصارها الأخير وعن صواريخ حركة الجهاد التي هزت الكيان الصهيوني، ولم يتحدثوا عن القدس وعن اللاجئين الجهاد بالنسبة إليهم: تدمير سوريا وإطالة عمر الحرب الفتنة فيها: ذلك مبلغهم من العلم.
كما ندين النباح الذي يصدر من وقت إلى آخر، يدعو أهل السنة حسب زعم القائل إلى ترك الجيش اللبناني، ويتهم الجيش بالانحياز، والذين يقولون ذلك يكذبون على أنفسهم وعلى جمهورهم، ويعلمون أن الجيش لا تصح بحقه هذه التهمة، ولو صحت جدلا على سبيل الافتراض فما البديل الآن: الفوضى والقتل والدمار والسيارات المفخخة وداعش والنصرة، ويلكم كيف تحكمون. في صيدا ومنطقتها، نحيي الوثيقة الفلسطينية التي يعمل على إصدارها لرص الصف الفلسطيني اللبناني في مواجهة الأخطار والفتن والانقسامات الناتجة عن الفتنة التي يعمل على إطالة أمدها في سوريا… ستكون هذه الوثيقة إن شاء الله حدثا مهما ونقطة ارتكاز لمرحلة هامة أفضل من المراحل السابقة إن شاء الله تعالى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

قوى الأمن الداخلي نعت المؤهل الشهيد بطرس أنور البايع

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الجمعة 28/3/2014 البـلاغ التالـــي: 
تنعي المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، شهيدها المؤهل بطرس البايع الذي استشهد بتاريخ  28/3/2014 جراء إطلاق النار عليه من قبل مسلّحين في محلّة القبّة – طرابلس، أثناء إنتقاله على متن سيارته إلى مركز خدمته.
في ما يلي نبذة عن حياته ومراحل خدمته العسكرية في سلك قوى الأمن:
ـ الاسم والشهرة: بطرس أنور البايع
ـ تاريخ الولادة ومكانها:  15/8/1971 كفر دلاقوس
ـ الوضع العائلي: متأهل، ولديه ثلاثة أولاد.
ـ دخل السلك بتاريخ 16/11/1992 وتدرج في الرتب حتى رتبة معاون أول .
ـ رقي إلى رتبة مؤهل بعد الإستشهاد.
ـ خدم في عدة مراكز هي: معهد قوى الأمن الداخلي _  وحدة شرطة بيروت (فوج الطوارىء) _ سرية وزارة الداخلية والبلديات _ وحدة إدارة الخدمات الاجتماعية  _ المفتشية العامة (قسم التفتيش).
ـ حائز على : وسام الاستحقاق اللبناني درجة رابعة وثالثة _ الميدالية العسكرية _ تهنئة خطيّة صادرة عن وزير الداخلية والبلديات _ تنويه المدير العام لقوى الأمن الداخلي.
ـ مُنِحَ بعد الاستشهاد: وسامي الحرب والجرحى – ميدالية الجدارة – ميدالية الأمن الداخلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
امانة 14 آذار: لتقديم شكوى امام الأمم المتحدة ضد كل معتد على السيادة اللبنانية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي في حضور: فارس سعيد، شاكر سلامة، يوسف الدويهي، هرار هوفيفيان، ربى كبارة، علي ابو دهن، ايلي محفوض، واجيه نورباتيليان، نادي غصن، دوري صقر، سيمون درغام، آدي ابي اللمع، ارديم ناناجيان، شربل عيد، علي حمادة، ساسين ساسين وراشد فايد.
وأصدر المجتمعون البيان الآتي:
أولا: ناقشت الأمانة العامة خطورة انتقال الأحداث الأمنية من منطقة إلى أخرى، آخرها وصول العنف إلى مدينة بيروت، حيث شاركت في افتعاله “سرايا المقاومة” التابعة لـ”حزب الله”.
ثانيا: إن لبنان ومنذ تشرين الثاني 2011 يتعرض إلى اعتداءات واضحة ومتكررة من الجانب السوري. وقد عملت الأمانة العامة منذ بداية الأحداث السورية على توثيق هذه الاعتداءات، التي أدت إلى خسائر بشرية ومادية ومعنوية، خصوصا في المناطق الحدودية من عرسال إلى وادي خالد مرورا بالهرمل والمناطق الحدودية كافة.
ثالثا: في زمن الحكومة السابقة غابت اهتمامات الدولة بالدفاع عن سيادة لبنان، فلم تبادر وزارة الخارجية وقتها إلى تقديم شكوى أمام الجامعة العربية والأمم المتحدة. أما اليوم وقد اصبحت هذه الحكومة “أكثر توازنا”، تترقب الأمانة العامة من وزير الخارجية الحالي تلبية إيعاز رئيس الجمهورية بتوثيق الإعتداءات، وتطالب الحكومة بتقديم شكوى امام الأمم المتحدة بهذه الإعتداءات ضد كل من يعتدي على السيادة اللبنانية.
وختم البيان: “إن الأمانة العامة بما تمثل من رأي عام سيادي، تطالب وتصر على الحكومة مجتمعة وبالأخص وزراء قوى 14 آذار تبني موضوع الشكوى حفاظا على استقلال لبنان وسيادته ووحدة أراضيه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

حملة إعلانية لخبير التجميل Bouba.. بأسلوبٍ هوليوودي!

(أ.ل) – أطلق خبير التجميل Bouba سلسلة إعلاناتٍ مطبوعة تعكس لوك السيدة والعروس الراقي في صيف الـ 2014، وللمناسبة أطلق أيضاً فيديو صوّر بأسلوبٍ هوليوودي عن كواليس الحملات الدعائيّة، بحيث استلمت شقّ التصوير الفوتوغرافي كارين بدر، الإخراج الفني شريف ترحيني، التصوير والإخراج جوني هاشم أمّا تصفيف الشعر فمن توقيع رامي سعد.. Bouba أراد لعروس صيف الـ 2014 أن تبتعد عن الـ Eye Liner رغم أن موضة الأخير لا تنتهي أبداً، مؤكداً أن العرائسَ تتجهنّ نحو الماكياج الطبيعي غير المتكلّف، كما وأنّه استخدم الألوان الغامقة مبتعداً عن الأسود، ما يعطي العروس، إذا أرادت، لوك القوّة دون أن تتخلّى عن أنوثتها في يومها الكبير، إضافة إلى عملية تصحيح عيوب الوجه وإبراز مفاتنه، كـ تكبير العينين وإعطاءَهما مدىً أطول من خلال الماكياج. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرية أبلح في “القومي” تحيي مولد سعاده وتفتتح مكتبها الجديد
مينا: معركتنا للانتصار بشعبنا.. ومقاومة الإقطاع والفساد والاحتلال والإرهاب

(أ.ل) – احتفلت مديرية أبلح التابعة لمنفذية زحلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي بمولد باعث النهضة أنطون سعاده وتزامناً افتتحت مكتبها الجديد بحضور عضو المحكمة الحزبية د. أسامة سمعان، منفذ عام زحلة د. أحمد سيف الدين وأعضاء هيئة المنفذية، مدير المديرية د. شفيق انطون وهيئة المديرية. كما حضر ممثلون عن حركة أمل والتيار الوطني الحر، والأب جورج عازار وفاعليات البلدة، وجمع من القوميين والمواطنين.
عرّف الاحتفال نديم سرحان فرحب بالحضور وتحدث عن المناسبة، ثم لفت فيها إلى أننا نعتبر منازلنا كلها هي مكاتب للنهضة القومية الاجتماعية، ونعتبر هذا المكتب هو بيت الجميع ومكان للتواصل والتفاعل والمحبة والانفتاح.
ثم القت الزهرة سارة رزق قصيدة باسم الاشبال من وحي المناسبة.
وألقى مدير المديرية الدكتور شفيق انطون كلمة المديرية، فقال:
يجمعنا اليوم ربيع النهضة القومية الاجتماعية، ربيع خروج الأمة من البلبلة والفوضى، ربيع الوعي لهويتنا القومية، ربيع المعرفة والقضاء على الجهل، ربيع العروبة الواقعية وليس العروبة الوهمية.
أضاف: لقد وضع سعاده أسس النهضة القومية الاجتماعية القائمة على الحق والحرية والصراع والمقاومة لمواجهة أعداء الأمة. واليوم نرى الصهاينة وأعوانهم المستعربين يوكلون إلى الارهابيين المتطرفين الظلاميين مهمة إقامة الإمارة تلو الإمارة في شامنا الحبيبة بعدما عاثوا إجراماً واحتلالاً لفلسطين الأبية وحقداً مخرّباً في العراق وتسللاً قاتلاً في لبنان. انه مشروع استعماري جديد بلباس الدين، وهم من الدين براء.
أما في الشام فكان الجيش السوري لهم بالمرصاد وسطرت ملاحم البطولة للمقاومة في الشام لأنها أبت إلا أن تكون في الخطوط الأمامية لمواجهة هؤلاء الإرهابيين، كما المقاومة القومية التي تؤدي واجبها القومي في الميادين كافة. فهنيئاً للشهداء، ونحن ننحني إجلالاً وإكباراً لكلّ قطرة دم تروي بلادنا في سبيل كرامتها وعزتها، ونقبّل جبين كلّ من وقف وقفة العز.
وختم: مشدداً على التمسك بخيار المقاومة، لأن حق المقاومة راسخ في نفوسنا.
ثم ألقى كلمة المنفذية ناظر الإذاعة والإعلام جورج مينا قال فيها: اليوم نأتي إلى أبلح لنفتتح مكتباً للمديرية علّه يكون صلة وصل وتواصل بيننا وبينكم، وفي قلوبنا شوق لنلتقي بالمديرية ومسؤوليها والقوميين والمواطنين الأصدقاء فيها، وصدورنا عارمة بالمحبة والاحترام للجميع، ومفعمة بالأمل بالنصر، خاصة أننا قد آمنا بالعقيدة القومية الاجتماعية وبقضية الأمة التي تساوي وجودنا، وانضوينا تحت لواء الحزب السوري القومي الاجتماعي باعتباره الفكرة والحركة اللتين تتناولان حياة الأمة بأسرها.
أضاف: إنّ معركتنا هي معركة الوصول الى الشعب لننتصر فيه وبه ومعه لا عليه، وان رسالتنا هي رسالة النهضة نفسها التي تحمل أركان الزوبعة الحمراء وهي الحرية والواجب والنظام والقوة. والزوبعة هي رمز الوفاء والتضحية بالدماء التي تجري في عروقنا، كما هي رمز الإقدام والثورة والحركة الدائمة والمستمرة في مواجهة ومقاومة الويلات السوداء القادمة إلينا والهابّة علينا من كلّ حدب وصوب، والويلات هي كلّ تعصب طائفي ومذهبي، وكلّ إقطاع مستحكم، وكلّ فساد مستشر، وكل احتلال غاشم، وكل ارهاب وحشي، وكلّ اغتصاب قاتل لأجزاء مهمة من وطننا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين استنكر هدم مقامي
الصحابيين عمار بن ياسر وأويس القرني

(أ.ل) – تعليقاً على هدم مقامي الصحابيين الجليلين عمار بن ياسر وأويس القرني رضي الله عنهما أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
من نافل القول إن الجماعات التكفيرية قد تخطت كل حدود المبادئ الأساسية للاجتماع الإنساني ما جعلها تماماً كمن تمرد من اليهود على نبينا موسى عليه السلام، واعتبروا أنفسهم شعب الله المختار، وتعاملوا مع كل الأغيار على أنهم حيوانات لا حق لهم بعيش كريم، وأمامهم إما خدمة أهداف الصهيونية أو القتل المفجع كما يفعل الصهاينة اليوم مع الشعب الفلسطيني البطل.
إن التطاول على مقامات الصحابة رضي الله عنهم ونبش قبورهم لا يقره أي مذهب من مذاهب المسلمين، وهو عمل لا علاقة له بالإسلام بل بأي دين من الأديان، بل هو إجراء وحشي بكل معنى الكلمة.
إننا نعتبر أن مسؤولية نبش هذه الأضرحة المطهرة لا تقتصر على الجماعات التي فعلت ذلك بل كل الجهات التي تدعمها ابتداء من الولايات المتحدة الأميركية مروراً بأوروبا وصولاً إلى تركيا والسعودية وقطر وغيرهم من قوى دعم الجماعات الإرهابية هذه، وهم يحملونها كمسؤولية تاريخية وشرعية أمام الله والإنسانية.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا العمل الإجرامي الجبان، نقول للقتلة التكفيريين: حسبكم ما قال رسول الله (ص) لياسر رضي الله عنه “يا ياسر تقتلك الفئة الباغية” وفعلاً قتلت ياسر الفئة الباغية مرتين، مرة عندما قتلوه مع أمير المؤمنين علي عليه السلام، والآن عندما هدموا ضريحه.
فظاهرة الخوارج التكفيرية تتكرر مراراً في التاريخ وسيكون النصر عليهم حتمياً بإذن الله.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأساتذة الجامعيين في “القوات”: لانشاء مجمعات جامعية تتمتع بقسط من الاستقلال الذاتي
            
(أ.ل) – صدر عن مصلحة الأساتذة الجامعيين في القوات اللبنانية بياناً جاء كالآتي:
عقد الاساتذة الجامعيون في القوات اللبنانية إجتماعاً ترأسه د. جورج سعاده ناقشوا فيه الأوضاع الجامعية عموماً وأوضاع الجامعة اللبنانية على وجه الخصوص، وخلصوا إلى البيان التالي :
نظراً إلى النمو المتزايد للجامعة اللبنانية في عديد طلابها وتفرّع كلياتها لأسباب أكاديمية ووطنية   واقتصادية، وباعتبار أن الوضع الذي بلغته الجامعة بات يشكل عبئاً ثقيلاً على المسؤولين من الصعب الامساك به من ضمن المعطيات الراهنة لا سيما التوتر الأمني المتواصل في البلاد والذي يجعل بعض المناطق جزراً أو شبه جزر ، وتراجع البنى التحتية يضاف إليها جميعاً الوضع الاقتصادي المتردّي.
لذلك نكرر وبإلحاح طلب انشاء مجمعات جامعية تتمتع بقسط من الاستقلال الذاتي وتظلّ في آن خاضعة لمجلس أعلى يتشكل من الرئيس ورؤساء الجامعات الموزعة على المحافظات اللبنانية . يواكب ذلك قانون جامعي حديث يراعي المتغيرات المحلية والتطورات الاكاديمية الحاصلة في الدول الراقية . ويدفع بالتالي إلى إقفال الكليات والشّعَب المنتشرة بشكل عشوائي في جميع المناطق والعاجزة عن تأمين الحدود الدنيا من المستوى التعليمي المطلوب . علماً أن ثمة مرسوماً صدر عن مجلس الوزراء  منذ سنوات يؤكّد على إنشاء مجمع كامل الاختصاصات في منطقة جبل لبنان الشمالي ، وذلك اسوة بمجمع بدأ تشييده في طرابلس وكذلك في البقاع والجنوب . والمطالبة باقامة مجمع في العاصمة . ونلفت إلى ان المجمع الجامعي الذي نطالب بإنشائه في جبل لبنان الشمالي بات ضرورة ملحة لسببين على الأقل :
1-تراجع الوضع الاقتصادي وعدم قدرة الأهالي على دفع الأقساط الباهظة للجامعات الخاصة يضاف إلى ذلك بنى تحتية متراجعة غير مناسبة للوضع الديموغرافي القائم .
2- إن معظم المسيحيين الذين تهجّروا من المناطق لا سيما الجبل والجنوب ما زالوا حتى إشعار آخر مقيمين في بيروت وما يليها من الأقضية شمالاً . فالمجمع المنشود يتخذ صفة لبنانية عامة وتفرضه حاجات قائمة ومتزايدة .
وإن هذه المجمعات إذا انشئت ونالت القسط الوافي من التحضير والسهر على الجودة تؤمن مستوى اكاديمياً مرموقاً . وهي لا تعني بحال من الأموال انها تتخذ منحى طائفياً ذلك ان المناطق بلا استثناء مختلطة والكليات القائمة اليوم مختلطة أيضاً . فالمسألة مسألة تفريغ  ثقافي ضروري وليس مسألة طائفية.
لذلك نتوجه إلى مجلس الوزراء كي يأخذ هذه الحالة بعين الاعتبار ، فيبادر إلى تنفيذ مضمون المرسوم الذي صدر سابقاً ووضْعِ  مراسيم تطبيقية مع رصد الأموال اللازمة ، وان يطال الأمر جميع المناطق اللبنانية . وإننا نعلم أن رئيس الجامعة في سعيه إلى إقامة التوازن الوطني في التحضير لتفريغ الأساتذة سوف يكون أيضاً داعماً للمجمعات . كل ذلك من أجل توزيع العمل وتخفيف الأعباء وكي تتمكّن الجامعة الرسمية من أن تقوم بدورها الوطني  وهو واجب . علماً ان العائق في إنشاء المجمعات ليس  مالياً بالمطلق ذلك أن بدل الايجارات لمبانٍ تقام فيها الكليات يمكن ، لو حولناه إلى إنشاء مجمعات ، ان يوفّر أموالاً في المدى المنظور تساعد في إنشاء المباني المطلوبة. لذلك نكرّر الطلب بإلحاح آملين ان نجد آذاناً صاغية قبل أن يصبح الأمر بيد الطلاب ويتحوّل إلى اضرابات ومظاهرات ربما نكون بالغنى عنها إذا اتجه المسؤولون إلى المعالجة سريعاً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تخريج دورة تنشئة عسكرية لمأمورين متمرنين في المديرية العامة للأمن العام

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم 28/3/2014 في ثكنة اسعد ضاهر – معهد قوى الأمن الداخلي/الوروار، حفل تخريج دورة تنشئة عسكرية ومسلكية وقانونية لمأمورين متمرنين من المديرية العامة للأمن العام.
جرى حفل التخريج بحضور المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء إبراهيم بصبوص ممثلاً بقائد مدرسة الأفراد في المعهد العميد غسان أبو جودة، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالعميد الركن جهاد المصري، العميد محمد الحسن ممثلاً  قائد الجيش، وممثلون عن كل من: رؤساء الأجهزة الأمنية ومدير عام الدفاع المدني، ومحافظ جبل لبنان، وعدد من ضباط قوى الأمن الداخلي والأمن العام، بالإضافة إلى عائلة المفتش الثاني المتوفي عمر شنبور.
بدأ الاحتفال بوضع أكاليل من الزهر بإسم اللواء إبراهيم بصبوص واللواء عباس ابراهيم على نصب شهداء قوى الأمن الدالخلي من قبل العميدين أبو جودة والمصري، ثم النشيد الوطني اللبناني، وبعد استعراض القوى تمّ تسمية الدورة من قبل طليعها بإسم المفتش الثاني المتوفي عمر شنبور ، ثم قُدّم درع الأمن العام لذوي المفتش الثاني المتوفي شنبور، وبعدها جرى تبادل للدروع التذكارية بين مديريتي الأمن الداخلي والأمن العام.
بعدها ألقى العميد الركن المصري كلمة اللواء عباس ابراهيم، جاء فيها :
تتخرجون اليوم لتلتحقوا برفاق لكم أتمّوا دورة سابقة مشابهة لدورتكم هذه، بعدما أنجزتم برنامج الدروس والتدريبات المقرّرة بنجاح. وسوف تنخرطون منذ الغد في الخدمة ضمن سلك الأمن العام، تنتظركم المهمات الجسام داخل الإدارة وخارجها والتي تدخل في صلب صلاحيات هذا السلك الذي يؤدّي دوراً مميزاً الى جانب الأسلاك العسكرية والأمنية اللبنانية الأخرى، من أجل ضمان أمن الوطن والمواطن، وتحصين السلم الأهلي فيه.
في هذا اليوم الذي تكرّسون فيه إنتماءكم الفعلي للأمن العام، وتنطلقون في “المهنة – الرسالة” التي إخترتموها بملء إرادتكم، بعدما خضعتم لتدريب مكثّف، وتمرّستم بالمهارات الادارية والقتالية المطلوبة منكم، أوجه التهنئة لكم بإسم المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ، متمنياً ان تعوا عمق المسؤوليات الوطنية المترتبة عليكم، خصوصاً في هذه الأحوال التي يمر بها لبنان، وأوصيكم بإسمه بالآتي:  –  ليكن ولاؤكم للبنان وللبنان فقط، فلا تُشرِكوا في ولائكم له أحداً.
  – ليكن تعاطيكم مع مواطنيكم بإيجابية وإنفتاح يعكسان روح الخدمة العامة التي تشكل جزءاً لا    يتجزأ من الشخصية المميزة لعناصر الأمن العام.
  – لتكن الشفافية في العمل الإداري الذي تقبلون عاليه زادكم، وجواز المرور الى قناعات    المواطنين وقلوبهم. – كونوا محصّنين أمام الشائعات والاستهدافات التي تطال المؤسسات الأمنية والعسكرية بعدما اصبح الهدف معروفاً وهو زعزعة الثقة بينكم وبين مواطنيكم لأغراض مشبوهة لا تخدم الا اعداء الوطن. – طبّقوا القوانين والأنظمة, واحرصوا على عدم مخالفتها، وتعاملوا معها من الزاوية التي تعطي الأولوية للامن  وخدمة المواطن. – كونوا العين الساهرة والساعد المتين اللذين يُحصنان الأمن العام في البلاد في مواجهة التحديات التي تحوطه، خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان والمنطقة العربية.
 – كونوا في مستوى الرهان عليكم, لإن نجاحكم في ما يعهد إليكم من مهمات يفتح أمامكم آفاق التقدم في سلكٍ يُطبق بأمانة مبدأ الثواب والعقاب، ويقدّر الكفايات والمهارات، ويعطي لكل عنصر منكم قدر ما يستحق، لأنه يسهر على أبنائه ويتابعهم بالتوجيه السليم والتدبير الحكيم.
في هذه المناسبة نوجّه الشكر لقيادة قوى الأمن الداخلي بشخص اللواء إبراهيم بصبوص على المساعدة اللوجستية والأدارة التدريبية التي قدمها بوضع معهد التدريب في الوروار بتصرّف المديرية العامة للأمن العام ، كما نشكر القيمين على هذا المعهد وسائر ضباط قوى الأمن الداخلي والأمن العام الذين أشرفوا على نجاح هذه الدورة.إن لبنان يفخر بكم، وشعبه في حاجة إليكم، وإلى طاقاتكم، فكونوا على قدر الآمال المعلّقة عليكم، وإننا واثقون بأنكم لن تخذلوا المراهنين على إقدامكم وتفانيكم في خدمة وطنكم، والتواصل النوعي مع مواطنيكم.نُجدّد التهنئة لكم على ما بذلتم من جهد، وما تابعتم من دروس نظرية وعملانية تتناسب مع تحصيلكم العلمي. وإننا على يقين من قدرتكم على الإضطلاع بما يعهد إليكم من مهمات.هكذا تتكامل العائلة اللبنانية كافة وتتحد من أجل النهوض بوطن الأرز، وتحصينه بمنظومة أمنية تطاول كل مجالات الحياة فيه ليستقر ويبقى أهلاً للرسالة التي إنتدب لها. وفي النهاية  مبروك لهذه الدورة التي حملت اسم المفتش الثاني المتوفي عمر شنبور الذي خطفه الموت في ربيع شبابه قبل ان يتسنى له شرف خدمة مؤسسته  ووطنه .
ثم ألقى العميد أبو جودة كلمة اللواء إبراهيم بصبوص ، هذا نصها :
شرفني  سعادة المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وللمرة الثانية على التوالي بتمثيله في احتفال تخريـج دورة من مأموري المديرية العامة للامن العام والمسماة دورة المفتش الثاني المتوفي عمر شنبور ، هـذه الدورة التي امضت كسابقتها في رحاب معهدنا مدة ثـلاثة أشهر من التدريب والتنشئة الوطنية والمسلكية والامنية 0قدر وطننا أنه يعيش وسط العواصف ، هذا تاريخه والايام لم تغير يوما من هذه الحقيقة ، مصائبه من الخارج باستمرار ، وتفاقمـها لا يكــون الا على أيدي بعض الابناء الذين يمدون يـداً الى الخارج لتكون عينهم على من في الوطن من أجل سلطة زائلة ومجد باطل0 ان الامن هو الهاجس الرئيسي على قائمة اهتمامات المواطن ، لا بـل يمكن القول أنه يكاد يكون الاول الى جانب السعي لتأمين  لقمـة العيش 0 فاللبناني يشكر ربـه في نهاية كل يوم على ابقائه سالماً ناجياً من خطر الارهاب ، الذي أصبح الشر المطلق ، وها هي مختلف دول العالم  تتضافر جهوداً لمحاربته والحد من أخطاره ونتائجه الكارثية على مجتمعاتها 0ان الوطن الذي بناه اباؤنا قديماً وحررناه حاضراً بالنضال وعرق الجبين والدم والشهادة لجلاء المحتل والوصي ، لن نسمح أن يصير مرتعاً للارهاب والتفرقة المذهبية المقيتة ، فالمرحلة التي نمر فيها هي الاشد خطورة على الكيان ووحدة الشعب مطلوبة أكثر من أي يوم مضى0 انتـم أحد رموز الامن والتضحية والعطاء ، وما الحياة العسكرية الا نواة الحياة الاجتماعية والوطنية ، فكونوا على قدر المسؤولية والامال المعقودة عليكم ، لان الامن هو للجميع وليس لفئة أو منطقة دون أخرى، وهو لا يقع على عاتق جهة دون أخرى ، فقوى الامن الداخلي المعني الاول  بمهام حفظ الامن والنظام والاستقرار ، تفتخر وتشعر بالاعتزاز لان وراءها جيشاً لبنانيـاً قوياً ، ولان القوى الامنية الاخرى من أمن عام وأمن دولة وجمارك وشرطة بلدية تشكل سنداً لها في تنفيذ هذه المهام ، فياتي عملها متكامـلاً فـي الادوار والامكانات ، وهذا ما يشكل الدرع الواقية في مواجهة الارهاب الزاحف الينا بأشكال غير مسبوقة بقصد زعزعة الاستقرار والامن والسلم الاهلي0العام 1960 أطلق المغفور له دولة الرئيس صائب سلام شعار : ”  لبنان واحد لا لبنانان”  كشعار وطن ومنهـاج دولة 0 وقال في احدى محاضراته: ” ليست الاوطان هدايا فتمنح ، ولا ضرائب فتفرض ، وانما تنشئها في الارض وترسخها وشائج وروابط ، تقاليد ومصالح ، آلآم وآمال مشتركة ، قوتها في اتحاد بنيها  وارادتهم وتصميمهم ، وازدهارها  ومجدها من نظام يرتاحون اليه ويتمكنون في ظله من تنمية شخصيتهم وانشاء حياتهم 0ان رهاننا هو على عظيم ايمانكم بوطنكم، فلا تنقادوا خلف من يتعاطون السياسة المتهورة ، وليكن رأس مؤسستكم مثـالكم الاعلى فاللواء عباس ابراهيـم كما عهدناه خلال مدرسة الشرف والتضحية والوفاء ومن بعدها ، قدوة في الالتـزام الاخلاقـي والوطني، منفتحاً ، عابـراً للطوائف ، وقد ترجم هذه التربية فـي الانجازات المشرفة التي توجت مديريتكم على رأس المؤسسات الوطنية 0ان قيمـة كل أنسان مكتوبة على صفحات وجهه، وطالما أنكم تحترمون انفسكم ، فالناس تحترمكم ، وبقـدر ما تثقون بانفسكم وتكونون صادقين يعتمد هـؤلاء عليكـم 0ان ما سوف تقومون به هو من صلب واجباتكم ، تؤدونه دون منة ، فمن تسهرون على أمنهم هم أهلكم واحباؤكم ، ولا يغبّن عن بالكم أن ما تتقاضونه مـن رواتب هو من أموال المواطنين التي تدفع لكم لقاء الواجب الـذي تقومون بـه 0 فما أعذب لقمة العيش الحـلال ، المجنيـة مـن تعب اليديـن وعـرق الجبين، وأعلموا جيداً ان كل الكتب السماويـة تعلـم الخيـر وتنهي عن الشر ، فلغتكـم واحدة ، وهـذا ما قالـه جميـع الانبيـاء والمرسلين فيما مضى ، وهـو ما كانوا سيقولونه لو جاؤوا اليوم ، فاحفظوا ذكـرهم فـي قلوبكم ، وليكن دستوركم القانون ، وعملكم تحت سقفـه ، وليكن ثوبكم مزيناً بالاخلاق والفضائل التي تتحلون بها 0 مقاصد شعبكم هي مقاصدكم ، فالخير والصالح العام هو الامن للجميع 0ان أجمل ما سمعناه منكم منذ دقائق عندما هتفتم عالياً خلال النشيد الوطنـي : ” 000 ملء عين الزمن ، سيفنا والقلم 000 ” فحذار اللحاق باصحاب الطروحات المتطرفـه ، لا تدعوهم يسيطرون على فكركم وحياتكم لئلا نصبح لا سيف ولا قلم ، ونسقط في عين الزمن ، لان  الزمن لا يتوقف ولا يرحم 0
بعدها جرى عرض عسكري قدّمه المتخرجون تخلّله عروض للفنون القتالية، وفي الختام أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
«القوات اللبنانية» تعيد ترتيب أوضاعها وعلاقاتها السياسية:
هل ينجح سمير جعجع بتكرار تجربة بشير الجميّل في الوصول إلى الرئاسة الأولى؟
 
(أ.ل) – صدر في مجلة الامان اليوم مقالة للزميل قاسم قصير تناول فيها مواصفات رئيس الجمهورية وهي كالآتي:
لم يعد رئيس الهيئة التنفيذية لـ«القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع يخفي سعيه للوصول إلى موقع الرئاسة الأولى من خلال خوض الانتخابات الرئاسية اللبنانية التي بدأت مهلتها الدستورية منذ الخامس والعشرين من آذار وتستمر حتى الخامس والعشرين من شهر أيار المقبل.
فخلال الاحتفال في ذكرى 14 آذار أعلن جعجع مواصفات «الرئيس المطلوب» من قبل القوات وهي تنطبق عليه بشكل مباشر حيث يريد «رئيساً قوياً يحمل مشروع قوى 14 آذار ولديه مواقف واضحة من التطورات الداخلية والخارجية».
وقد أشارت مصادر قواتية مطلعة إلى «ان قيادة القوات بدأت بوضع خطة تفصيلية لخوض المعركة الرئاسية وتم تشكيل لجان مفصلة لمتابعة كل الاجراءات السياسية والتنظيمية والإعلامية بانتظار الإعلان الرسمي الواضح لترشح جعجع».
وتقارن بعض الأوساط السياسية الخطة التي تعتمدها القوات اليوم مع الخطة التي وضعتها القوات برئاسة بشير الجميّل ما بين عامي 1980 – 1982 والتي أدت إلى وصول الجميّل الى الرئاسة الأولى، مع ان هذا القرار اعتمد أساساً على الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982.
ورغم تغير الظروف السياسية والواقعية ما بين عامي 1982 و2014 فإن جعجع يحاول تكرار التجربة من خلال اعتماد خطة جديدة عبر الانفتاح على جميع القوى وفي مقدمها حزب الله وإعلان برنامج سياسي واضح كي يتم تبنيه من قبل قوى 14 آذار.
فأين هي نقاط القوة والضعف في مشروع «القوات اللبنانية» لإيصال رئيسها الدكتور سمير جعجع الى الرئاسة الأولى؟ وهل تستطيع القوات تجاوز كل المطبات والاشكالات لتحقيق حملها بالوصول الى موقع رئاسة الجمهورية؟
نقاط القوة والضعف
بداية ما هي أبرز نقاط القوة والضعف التي تتمتع بها «القوات اللبنانية» وزعيمها الدكتور سمير جعجع؟
منذ خروج الدكتور جعجع من السجن بالعفو الخاص الذي أصدره مجلس النواب بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، استطاع ان يعيد تنظيم وضع القوات ويحوِّلها الى مؤسسة تنظيمية وشعبية وسياسية قوية، ومن خلال التحالف مع «تيار المستقبل» وقوى 14 آذار أصبح لدى القوات كتلة نيابية فاعلة، وأما على الصعيد الشعبي فقد امتدت القوات الى مناطق عديدة في الشمال والبقاع والجنوب إضافة إلى بيروت وجبل لبنان، كذلك في الجامعات والمدارس والنقابات فقد أصبح لطلاب ومؤيدي القوات حضور فاعل ويبرز ذلك من خلال الانتخابات الطلابية والنقابية.
كذلك عمد جعجع خلال السنوات التسع الماضية الى توسعة دائرة اتصالاته الداخلية والخارجية، وقام بعدة زيارات للدول العربية وأصبح له علاقة قوية مع السعودية ومصر إضافة الى الدول الغربية.
ويعتمد جعجع في خطاباته ومواقفه على الوضوح والصراحة، وان كان الهجوم على حزب الله وسياساته وأدائه هي أبرز النقاط في معظم مواقفه.
لكن رغم كل هذه النقاط القوية لمصلحة جعجع والقوات اللبنانية، فإن «القوات» لا تزال تمثل بالنسبة إلى بعض الأوساط المسيحية «القوة المقاتلة في الحرب» وما يحمل ذلك من مشاكل وأخطاء، اضافة الى كون جمهورها يركز على أبناء القرى والأرياف أكثر من أبناء المدن والنخب المسيحية حسب بعض المطلعين على الواقع المسيحي.
وتواجه القوات اليوم بعض الاشكالات في العلاقة مع «تيار المستقبل» بعد تشكيل الحكومة الأخيرة والخلاف الذي برز بين الفريقين والتقارب الحاصل بين «المستقبل» و«التيار العوني».
ويضاف إلى ذلك العلاقة السلبية مع قوى 8 آذار وعدم ارتياح بعض «قوى 14 آذار» لترشح جعجع لرئاسة الجمهورية وتفضيل شخصيات أخرى عليه.
لكن بعض الأوساط السياسية القريبة من القوات تستذكر تجربة الرئيس بشير الجميّل وكيف نجح بتحويل النقاط السلبية الى نقاط قوة والاستفادة من المتغيرات الداخلية والخارجية، ما سهَّل وصوله الى رئاسة الجمهورية عام 1982.
ويشكل استعداد جعجع والقوات للحوار مع حزب الله بداية التغيرات في مواقف القوات تمهيداً لخوض المعركة الرئاسية.
الوصول إلى الرئاسة
لكن هل ستستطيع «القوات اللبنانية» إيصال الدكتور جعجع للرئاسة الأولى أم انها تريد قطع الطريق أمام مرشحي قوى 8 آذار (العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية)، ومن ثم الوصول الى مرشح توافقي؟
المتابعون للمعركة الرئاسية في لبنان، يعتبرون ان وصول الدكتور جعجع الى موقع الرئاسة الأولى ليس سهلاً، إن لم يكن مستحيلاً، لأن أمامه عقبات عديدة داخلية وخارجية، وهو من المرشحين الصقور، وان تغيير خطابه ومواقفه قبل أسبوعين من انطلاق المعركة الرئاسية قد لا يساعده كثيراً في تحقيق هدفه.
لكن هل يراهن جعجع والقوات على حصول تغييرات كبرى في المنطق تساعده من تحقيق هدفه كما حصل مع بشير الجميّل عام 1982؟
لا يبدو حالياً ان هناك تغيرات كبرى في المنطقة، وخصوصاً على صعيد الملف السوري، حيث ان النظام نجح في الصمود في مواجهة الضغوط، وهو حقق بعض التقدم في مناطق أساسية، رغم انه يواجه تحديات جديدة في ريف اللاذقية ومنطقة درعا.
اذن، إن ترشّح جعجع سيؤدي على الأقل إلى أن يكون أحد الناخبين الرئيسيين، أو انه قد يساعد في قطع الطريق أمام وصول مرشحين أقوياء من قوى 8 آذار، ما قد يمهد الطريق للبحث عن شخصية سياسية تحظى برضى جميع الأفرقاء المحليين وبدعم دولي وإقليمي.
وبالاجمال فإن «القوات اللبنانية» من خلال خوضها معركة الرئاسة الأولى والسعي إلى أن يكون الدكتور جعجع المرشح الأساسي لقوى «14 آذار» قد تهدف إلى تأكيد موقعها السياسي والشعبي في الواقع اللبناني والتعويض عن عدم تمثيلها في الحكومة الحالية التي يؤدي فيها حزب الكتائب والتيار العوني دوراً فاعلاً.
والأيام المقبلة قد تشهد المزيد من المواقف والاطلالات والمبادرات الجديدة لقائد القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، التي ستسهم على الأقل في دعم حضور القوات سياسياً وإعلامياً وشعبياً، إن لم تؤد الى إيصال جعجع الى موقع الرئاسة الأولى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: هناك مؤامرة حقيقية لشق الصف الداخلي
ولمنع الحوار والتواصل بين اللبنانيين

(أ.ل) – اعتبر عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “أنه إذا كان هناك من مؤامرة داخلية أو خارجية ضد أهل السنّة في لبنان فسنكون نحن أول من يقف بوجهها ويحاربها ويتصدّى لها ويمنعها من تحقيق أهدافها وغاياتها”.
وأشار الشيخ توتيو “إلى وجود مؤامرة حقيقية لشق الصف الداخلي، ولمنع الحوار والتواصل والتلاقي بين اللبنانيين، وإلى وجود مؤامرة خارجية صهيونية أمريكية لزرع الفتنة ونشب أظافرها بين المسلمين السنّة والشيعة عبر نبش الماضي البغيض، وتصوير الأحداث المؤلمة التي حصلت بين المسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبغض النظر عن مدى صحة وصواب رأي كل طرف وكأنها تقع اليوم”. وأكد الشيخ توتيو “على ضرورة تطبيق الخطة الأمنية الإنمائية الاقتصادية في طرابلس بحذافيرها وتحقيق العدالة ومنع ورفع الظلم عن الأبرياء وإعطاء كل ذي حقّ حقه، ووقف نزيف الدم المستمر والعمل على تضميد الجراح وطي صفحة الماضي الأليم ولمّ الشمل من جديد وتتويج الأمر بالمصالحة الجدية بين أبناء المدينة الواحدة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *