الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 27 آذار 2014 العدد2523

نشرة الخميس 27 آذار 2014 العدد2523

الجيش: مقتل الإرهابي الخطير سامي الأطرش
بعد تبادل لاطلاق النار اثناء دهمه في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 17,00، وبنتيجة التقصي والمتابعة تمكنت مديرية المخابرات من تحديد مكان الإرهابي الخطير سامي الأطرش في بلدة عرسال، وأطلق الأطرش النار على دورية الجيش أثناء مداهمة مكان وجوده في البلدة، فردت عليه بالمثل حيث قتل لاحقا متأثرا بجراح أصيب بها.
والإرهابي القتيل مطلوب بجرم تجهيز سيارات مفخخة، وإطلاق صواريخ وقذائف هاون على قرى وبلدات لبنانية، وإحتجاز مواطنين، والمشاركة بقتل أربعة مدنيين في وادي رافق – عرسال، وقتل عسكريين في وادي حميد – عرسال، والتخطيط لإستهداف أحد الضباط بعبوة ناسفة.(انتهى) 
ــــــــــــــــــــــــــــ
وزير الدفاع المصري الجديد يؤدي اليمين الدستورية

(أ.ل) – استقبل السيد الرئيس/ عدلي منصور، السيد الفريق أول/ صدقي صبحي، بعد ظهر اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، حيث أدى سيادته اليمين الدستورية، وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي، وقائداً عاماً للقوات المسلحة.
كان السيد الرئيس قد أصدر قراراً جمهورياً بترقية السيد الفريق / صدقي صبحي، إلى رتبة فريق أول، اعتباراً من أمس 26 مارس الجاري، كما أصدر السيد الرئيس اليوم قراراً آخر بتعيين سيادته وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي.
وارتباطاً بما تقدم، أصدر السيد الرئيس/ عدلي منصور، اليوم قراراً جمهورياً بترقية السيد اللواء أ.ح/ محمود إبراهيم محمود حجازي، إلى رتبة الفريق، كما أصدر قراراً آخر بتعيينه رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية فوق مناطق جبل لبنان والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس 27/3/2014 البيان الاتي:
عند الساعة 9,10 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي جبل لبنان والبقاع، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 13,45 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

بري عرض جدول أعمال الجلسة التشريعية مع هيئة مكتب المجلس
حمادة: السلسلة غير مدرجة لأنها لم تقر بعد وهي مرهونة بموقف الكتل

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور النواب : مروان حمادة، ميشال موسى، احمد فتفت، انطوان زهرا، وسيرج طورسركيسيان والامين العام للمجلس عدنان ضاهر، وجرى عرض جدول اعمال الجلسة التشريعية التي دعا اليها الرئيس بري ايام 1 و 2 و 3 نيسان المقبل نهاراً ومساء. وكذلك تم البحث في شؤون مجلسية اخرى.
وقال حمادة بعد الجلسة: عقدت هيئة مكتب المجلس برئاسة الرئيس بري، وتطرقت الى جدول اعمال الجلسة التي ستنعقد في 1 و 2 و 3 نيسان المقبل اي بعد يوم من جلسة الحوار الوطني في بعبدا. امام الهيئة العامة للمجلس مجموعة كبيرة من مشاريع واقتراحات القوانين. فهناك حوالي 22 مشروع قانون، وحوالي 30 اقتراح قانون درستها اللجان ووافقت عليها بشكل من الاشكال مع بعض التفاوت، وهناك مجموعة كبيرة اخرى من اقتراحات القوانين ضمن الجدول وفق وبعد هذا الترتيب.
اضاف: من ضمن مشاريع القوانين المهمة هناك مشروع التعليم العالي، وحق التشريع في الحقل الجمركي، وهناك مشروع يهمّ اللبنانين، بل كل اللبنانيات والقسم الاكبر من اللبنانين وهو مشروع قانون حماية النساء من العنف. كذلك هناك قانون الايجارات، وهو مشروع اساسي، وهناك مشاريع قوانين حول اعفاءات معنية والتي نتخذ قرارات في شأنها. هناك مشاريع قوانين تتعلق بالاتفاقات مع الصناديق العربية والكويتية ومع البحر المتوسط وايضاً تتعلق بتنقية المياه في البقاع الغربي، وغيرها من المشاريع. ومن بين اقتراحات القوانين المهمة اقتراح يتعلق بكتاب العدول وآخر يتعلق بإنشاء نقابة لهؤولاء الكتّاب، وهناك ايضاً ما يتعلق بقانون حماية المستهلك وبعض الاعفاءات والتعديلات، وهناك ايضاً طابع المختار، واقتراح يتعلق بالمديرية العامة للدفاع المدني. ولقد اعطى دولة الرئيس بري تعليماته لإدارة المجلس يتوزيع الجدول، ولم يحصل اي خلل، بل على العكس كان الجو جيد جداً ، وهذا جدول اعمال جديد . وقد تطرقنا الى مواضيع اخرى وهي مواضيع ملحة ومواضيع الساعة . طبعاً غداً اللجان النيابية المشتركة ستدرس سلسلة الرتب والرواتب ، ونحن في هيئة مكتب المجلس لا نستطيع أخذ قرار بإدراج اي شيئ على جدول الاعمال دون ان يكون هناك رأي للجان المشتركة ، وطبعاً ايضاً رأي ربما للحكومة الجديدة في هذا الموضوع خصوصاً لجهة الواردات.
وختم حمادة : كذلك بحثنا في موضوع الساعة وهو انتخاب رئيس الجمهورية جديد في لبنان وقرّ الرأي، كما طرحه دولة الرئيس بري واصّر عليه واكد عليه في جلسة الهيئة العامة التي اعطت الثقة لحكومة الرئيس تمام سلام، وهو انه في كل الاوقات النصاب في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، جلسة اولى، ثانية، ثالثة، الخ … وفي كل الاوقات النصاب هو ثلثي المجلس، ويتم الاقتراع في المرة الاولى على اساس الثلثين اما في باقي المرات الاقتراع يتم بالنصف زائد واحد.
سئل: هل هناك اتجاه ايجابي بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب؟
 اجاب: لا استطيع ان اتوقع من الآن، هذا مرهون بمواقف الكتل والمالية والحكومة الجديدة التي ربما تريد ان تطلع على بعض البنود المتعلقة بالواردات.،كل ذلك سيناقش غداً في جلسة اللجان التي اعتقد ان الرئيس بري سيترأسها.
كنعان
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان وبحث معه سلسلة الرتب والرواتب واجواء الجلسة التشريعية المقررة.
جلسة تشريعية
 دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة تشريعية عامة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس في 1 و 2 و 3 نيسان 2014 وكذلك مساء الايام نفسها لدرس اقرار مشاريع القوانين المدرجة على جدول الاعمال.
الجسر وكبارة
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة النائب سمير الجسر ومحمد كبارة، وعرض معهما الاوضاع العامة والوضع في طرابلس.
وقال الجسر بعد اللقاء: تشرفنا بمقابلة دولة الرئيس بري ووضعناه في اجوء الوضع الامني في طرابلس وتداعياته على الاوضاع العامة في المدينة من اقتصاد ووضع اجتماعي وغير ذلك. طبعاً كانت الآراء متطابقة حول وجوب فرض الامن في المدينة بالحجم المطلوب وبعدالة قبل كل شيء بشكل ان تستعيد المدينة دورها الطبيعي التاريخي وتراثها، وكذلك دورها الوطني بطبيعة الحال.
اضاف: شدد دولة الرئيس بري على وجوب ان يكون هناك خطة انمائية موازية للخطة الامنية، وعلمنا انه اعطى توجيهاته في هذا الخصوص للوزراء المعنيين لتسهيل هذا الامر في اقصى الحدود. ونأمل انشاءالله ان تستعيد طرابلس عافيتها وكذلك كل لبنان. واود الاشارة ان دولته اكد على وجوب تأمين مبلغ المئة مليون دولار من ضمن خطة التنمية للمدينة، وهو يدعم بالكامل الخطة الامنية والانمائية، وعند الثانية عشرة والنصف ترأس الرئيس بري اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور النواب: مروان حمادة، ميشال موسى، احمد فتفت، انطوان زهرا، وسيرج طورسركيسيان، والامين العام للمجلس عدنان ضاهر. وجرى عرض جدول اعمال الجلسة التشريعية المنوي عقدها الاسبوع المقبل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية صيدا باشرت تزفيت شوارع فرعية

(أ.ل) – باشرت بلدية صيدا حملة تزفيت بعض الشوارع الفرعية في المدينة بهدف تسهيل حركة السير أمام السيارات وتخفيف الإزدحام في الشوارع الرئيسية عندما يجبر عددا من السائقين على سلوك طرق فرعية لتفادي الإزدحام.
ونفذت فرق الطوارئ في البلدية الحملة وردمت عددا من الحفر ثم زفتتها.
وستنفذ الحملة على مراحل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سلام عرض الاوضاع مع قاسم هاشم وبويز ووفدا من الهيئات الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، النائب قاسم هاشم، وتم البحث في الاوضاع والتطورات.
ثم استقبل سلام وفدا من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، وجرى البحث في التأثيرات السلبية لاقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب على الاقتصاد اللبناني.
ومن زوار السراي الوزير السابق فارس بويز، ثم وفدا من شركة “ستاندر اند بورز”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت الشهيد المؤهل فادي علي جبيلي

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المؤهل فادي علي جبيلي الذي استشهد صباح اليوم من جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين في محلة البولفار – طرابلس، أثناء توجهه إلى مركز عمله، وفي ما يلي نبذة عن حياته:  
– من مواليد 1/1/1974 الحدادين – طرابلس. 
– تطوع في الجيش بتاريخ 15/7/1997.
– حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته مرات عديدة
–  متأهل وله 4 أولاد.
– رقي إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
وكان صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 27/3/2014 البيان الآتي:
حوالى الساعة 6.15 من صباح اليوم، أقدم شخصان ملثمان يستقلان دراجة نارية في محلة البولفار – طرابلس، على إطلاق النار من مسدس حربي باتجاه المؤهل فادي جبيلي من عناصر الجيش اللبناني أثناء توجهه إلى مركز عمله، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة ما لبث أن استشهد متأثراً بها.  وقد باشرت قوى الجيش التقصي والبحث عن المجرمين، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض وهيل العلاقات واستقبل زهرمان وطعمة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائبين خالد زهرمان ونضال طعمة، وتناول البحث التطورات الراهنة والوضع الامني في مدينة طرابلس.
ثم استقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية في لبنان دايفيد هيل يرافقه رئيس مكتب التعاون الدفاعي الاميركي العقيد انطونيو بانشز وجرى البحث في الاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ابو فاعور أعلن عن خفض أسعار 629 دواء بنسبة 20%:
ملف الادوية فتح ولن يقفل إلا بما يضمن كرامة المواطن وصحته

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور مؤتمرا صحافيا عند الأولى من بعد ظهر اليوم في الوزارة بحضور النواب: عاطف مجدلاني، بلال فرحات، ناجي غاريوس، قاسم عبد العزيز وعاصم عراجي، مدير عام وزارة الصحة وليد عمار، نقيب الأطباء انطوان البستاني، نقيب الصيادلة ربيع حسونة، رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن، رئيس جمعية المستهلك زهير برو، رئيسة دائرة الصيدلة في وزارةالصحة بالتكليف كوليت رعيدي، رئيسة لجنة تسعير الدواء ريتا كرم ومساعدتها ديانا شربل، ممثلين عن تعاونية موظفي الدولة ونقابتي أصحاب المستشفيات وأطباء الأسنان وشخصيات وهيئات.
بعد كلمة ترحيبة من ابو فاعور بالحضور قال: “اعتذر لأنني أولا سأتحدث بشكل خاص ان وجودنا في هذه الوزارة كحزب وطرف سياسي يتجاوز التكليف السياسي الى حدود المهمة الأخلاقية والإنسانية والوطنية، ومن إيجابيات هذه الوزارة انها تساعدنا على إعادة اكتشاف انسانيتنا والأهم تساعدنا على إعادة ممارسة انسانيتنا، ثانيا أشكر كل الأصدقاء الحاضرين الذين كانوا شركاء في هذاالأمر وسيكونون شركاء في كل ما سيلي في وزارة الصحة، أشكر لجنة الصحة النيابية التي هي شريك أساسي في التفكير وشريك أساسي في القرار وشريك أساسي في التنفيذ ولا أستطيع المزايدة على الإطلاق على حرص الزملاء النواب الذين هم ممثلون شرعيون للمواطنين اللبنانيين حرصهم على المواطن وصحته”.
اضاف: “أشكر نقابة الأطباء والإتحاد العمالي العام ونقابة اصحاب المستشفيات وتعاونية موظفي الدولة وأطباء الأسنان على هذه المشاركة وايضا الشخصيات النقابية وشخصيات المجتمع المدني الدكتور زهير برو وغيره من الناشطين في المجتمع المدني والهيئات الأهلية والشكر الى من سبقني في الوزارة أسلافي الزملاء الوزراء أكان الدكتور محمد خليفة او الأستاذ علي حسن خليل على كل الجهد الذي لا يدعي أحد منا انه هو بداية التاريخ الصحيح، نحن نبني على ما تم إنجازه وتحديدا في القرار أو التنفيذ الذي سأعلن عنه الذي يبني على قرار متخذ من قبل سلفي الوزير علي حسن خليل، كما أشكر زملائي في الوزارة الدكتور عمار والدكتورة ريتا كرم والدكتورة كوليت رعيدي أشكرهم لأنهم وصلوا الليل بالنهار لوضع هذا القرار موضع التنفيذ الذي هو قرار ربما يحتاج الى أشهر تم في غضون ثلاثة أسابيع لانجازه وبالتالي هذا جهد جبار ينسب الى الوزارة والى زملائي وزميلاتي في الوزارة”.
وتابع: “في بداية عملي الحديث والبكر في هذه الوزارة، قلت بصراحة بأن ملف الدواء فتح على مصراعيه، واليوم أقول هذا الملف فتح على مصراعيه ولن يقفل إلا بما يضمن كرامة المواطن وصحته وبما يضمن حق المواطن اللبناني، هذا الملف هو ملف أساسي لا أدعي انني أول من قاربه، سبقنا الى ذلك الكثير من الزملاء، كثير من الخطوات أنجزت. من باب الإنصاف التاريخي في 11 ايار 2013 أصدر الوزير علي حسن خليل قرارا تعديليا للقرار 306 حمل الرقم 728/1 ايضا يقارب ويعدل أسس تسعير الدواء”.
وأردف: “في أول أيام استلامي للوزارة وبالنقاش الداخلي في الأولويات مع الدكتور عمار ومع الزميلات والزملاء في الوزارة وقعت مذكرة مني بتاريخ 4 شباط لم يمض عليها شهر للادارة لمباشرة تطبيق القرار 728/1 تدريجيا على الأدوية المسجلة وطلبت من لجنة التسعير إنجاز تطبيق هذا القرار على جميع الأدوية المسعرة قبل صدور القرار وطلبت إعادة تسعير الأدوية الجنيسية على أساس تخفيضها بنسبة 30 بالمئة من السعر الحالي للدواء. اليوم ما يحصل هو مرحلة أولى في مسيرة تخفيض سعر الدواء مرحلة أولى تطبيقية واستكمال لقرارات سابقة والمرحلة الثانية هي على الطريق وهي إعادة النظر وإصدار قرار جديد لأسس تسعير الدواء، وأنا أتعهد خلال عشرة أيام من اليوم أن أصدر القرار الجديد والذي أخضع لنقاش معمق تم فيه مراعاة الجميع أن لا يتم التعامل معه بممانعة شديدة من قبل بعض أصحاب العلاقة من مستوردين ونقابات وأصحاب مؤسسات وشركات، نحن نحترم الجميع ونريد المحافظة على الحقوق النقابية لا بل تحصينها”.
وقال: “نريد تحصين عمل المؤسسات التي هي جزء من اقتصادنا الوطني، ولكن نحن ببساطة في انحياز كامل الى المواطن اللبناني وتحديدا المريض اللبناني، وأتمنى ان لا توصلنا الممانعة الى مكان ندخل فيه في صراع لأنه منذ الآن أقول ببساطة ايضا إذا ما حصل هذا الصراع فستكون الدولة منتصرة وسيكون المواطن منتصرا،المعركة محسومة نتائجها سلفا، يعني لا أحد يدير ظهره ويعمل جلسة معنا ويطنش ويعتبر ان عمر الحكومة قصير، عمر الحكومة قصير، إنما طويل كفاية لأن نعيد النظر ونصدر قرارا جديدا بتسعير الدواء، لا أحد يراهن على ان الأيام سوف تأخذنا أو انشغالات أخرى ستأخذنا، هذا الأمر سوف يقر وأتمنى أن يقر بالحسنى وبالتوافق، وأكرر القول نحن حريصون على مصالح الجميع إنما لا أحد يلعب معنا لعبة الوقت ولا يلعب مع الدولة لعبة المكاسرة ويلعب مع المواطن لعبة المكاسرة بين حسابات مصرفية وبين سلامة المواطن وقدرته على تأمين علاجه، المواطن أولوية اكيدة تتقدم على كل الأولويات”.
اضاف: “بناء على ذلك وبناء على اقتراح لجنة تسعير الدواء وبناء على الجهود الجبارة التي أنجزت واستكمالا لقرار سابق أصدره الوزير علي حسن خليل من باب الإنصاف وحفظ الإنجازات بناء على هذا الإقتراح وبناء على تكليفي واقتراح لجنة التسعير أعلن عن تخفيض أسعار 629 دواء بنسبة وسطية تتجاوز ال20 بالمئة، وبالتالي فإنني أطلب من المستوردين من المصانع المحلية البدء فورا بإعادة تسعير هذه الأدوية على أن يتم التخفيض فعليا في السوق كحد أقصى بتاريخ 15/4/2014، يعني هذا الأمر دخل حيز التنفيذ وبدأ تطبيقه، نعطي مهلة للمستوردين وللمصانع المحلية لبدء تطبيق التخفيض في مهلة أقصاها 15/4 وأذكر انه ستتم مراقبة هذا التخفيض والتنفيذ من قبل دوائر الوزارة وأتمنى أن لا يتم امتحان الوزارة من قبل أحد بعدم تنفيذ هذا القرار”.
وتابع: “أما الأدوية التي تم تخفيض أسعارها وفق التصنيف العلاجي فهي أدوية الجهاز الهضمي وأمراض السكري 76 دواء خفضت بنسبة 21,49 بالمئة، أدوية القلب والدم 17 صنف دواء خفضت بنسبة 22,53 بالمئة، أدوية القلب والشرايين 83 دواء تم تخفيضها بنسبة 19,86 بالمئة، أدوية الأمراض الجلدية 29 صنف دواء تم تخفيضها بنسبة 25,9 بالمئة، أدوية أمراض الجهاز التناسلي والبولي 15 دواء تم تخفيضها بنسبة 28,11 بالمئة، الهرمونات 14 دواء تم تخفيضها بنسبة 23,44 بالمئة، المضادات الحيوية 176 تم تخفيضها بنسبة 22,3 بالمئة، أدوية السرطان مضادات الأورام والمناعة 64 دواء تم تخفيضها بنسبة 17,70 بالمئة، أدوية الجهاز العضلي والهيكل العظمي تم تخفيضها بنسبة 28,67 بالمئة، أدوية الجهاز العصبي 81 دواء تم تخفيضها بنسبة 18,87 بالمئة، المضادة للطفيليات 4 أدوية تم تخفيضها بنسبة 37,42 بالمئة، أدوية الجهاز التنفسي 40 دواء تم تخفيضها بنسبة 12 بالمئة، أدوية الحواس دواء واحد تم تخفيضه بنسية 29,41 وأدوية متفرقة دواء واحد بنسبة 1,4 بالمئة”.
وختم: “المجموع 629 دواء تم تخفيضها بنسبة 20,93 بالمئة، آمل أن يكون هذا التطبيق مقدمة لاجراءات أخرى قريبا جدا نعلن التزامنا بها بما يؤكد وقوف الدولة ليس فقط الى جانب المريض بإمكاناته المالية بل ايضا الى جانب المريض والمواطن في لحظات الشدة والألم التي أقصى ما يحتاج فيها المريض الى أن تكون الدولة الى جانبه”.
ثم تحدث مجدلاني فقال: “نحن في لجنة الصحة لا يمكن إلا أن نشد على يد الوزير ونؤيده في هذه الخطوة وفي كل خطوة تتخذها الوزارة لمصلحة المواطن وحق المواطن في الصحة وهذا ما تؤكده الأمم المتحدة في مبادئها ونحن من الذين نركز على ضرورة تأمين الصحة للمواطن وبأرخص كلفة وبأعلى درجة وجودة من الخدمة الصحية”.
وشكر مجدلاني كلا من مدير عام الوزارة والدكتورة كرم والدكتورة رعيدي، وقال: “أعتقد ان الخطوة القادمة التي تحدث عنها الوزير وهو مشكور في أي خطوة يتخذها يستمزج الآراء وكان قد دعانا الى اجتماعات لتبادل الآراء والنقاش بكل موضوعية في موضوع تخفيض أسعار الأدوية والقرار اللاحق كانت تمت مناقشته مع الوزير ونحن نشد على أيديه وإن شاء الله لا تكون هناك أية مشكلة”.
وردا على سؤال حول كيفية تبليغ المواطنين بلوائح الأسعار، قال ابو فاعور: “سوف تنشر أسماء الأدوية مع التخفيضات مع السعر القديم والجديد وهناك موقع الكتروني للوزارة، واي شكوى هناك خط ساخن للوزارة”.
وعن نتائج فحص مادة ال Natamycine قال: “هناك اجتماع يوم الثلاثاء القادم في وزارة الصحة سوف يحضره وزراء الزراعة والإقتصاد والصناعة للبحث في الأمر، وبالتأكيد هناك مخالفة لجهة إضافة مادة غير مسموح بها وفق القوانين اللبنانية، إنما ضرر أو عدم ضرر هذه المادة فتخضع لنقاش علمي لأصحاب المعرفة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش أوقفت علي محمود درويش بجرم التهديد والسرقة وتشكيل عصابة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27/3/2014 البيان الآتي:
أوقفت دورية من مديرية المخابرات بتاريخ 25/3/2014 في محلة فيطرون اللبناني سليمان علي محمود درويش، لإقدامه مع آخرين على تشكيل عصابة قامت بعدة عمليات سرقة شملت منازل وكنائس في منطقتي جبيل وكسروان.
والمدعو درويش صادرة بحقه ثلاث مذكرات توقيف عن قاضي التحقيق في الشمال بجرم التهديد والسرقة والسلب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

شهيب: الامن الغذائي وسلامة الغذاء هي قضايا انسانية لن نقبل اي مس بها
 
(أ.ل) – أكد وزير الزراعة أكرم شهيب ان التعاون بين جميع الأطراف المعنيية هو الاساس لحل اي مشكلة ونبه إلى أهمية الإلتزام بالقوانين المرعية الإجراء لافتاً إلى الدور الرقابي للوزارة عند النقاط الحدودية من خلال الحجر الصحي النباتي والحجر الصحي البيطري، واشار إلى أن هذا الدور على البضائع المستوردة يتوقف بعد دخولها إلى الأراضي اللبنانية لافتا إلى الصلاحية تصبح لدى مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد. وشدد على أهمية حماية سلامة الغذاء استيراداً وانتاجاً واستهلاكاً ودعا إلى تنظيم امن وسلامة الغذاء خصوصاً في مجال الصلاحيات الموزعة على مختلف الوزارات.
كلام الوزير شهيب جاء خلال لقائه نقابة مصدري ومستوردي اللحوم والأسماك والخضار المجلدة والمبردة في لبنان وتطرق البحث خلاله إلى مجموعة مطالب لجهة استيراد اللحوم المبردة وتخفيض الرسوم الجمركية على الفروج المستورد وتسهيل اجراءات الفحوص المخبرية واستيراد اللحوم من دولة جنوب أفريقيا بالإضافة إلى استيراد شرائح السمك من فيتنام وقضايا أخرى تقدمت بها النقابة.
وأكد الوزير شهيب ان الامن الغذائي وسلامة الغذاء ومصلحة المستهلك اللبناني وحماية الصحة والسلامة العامة هي قضايا انسانية لن نقبل اي مس بها، ولفت إلى أن حماية الاستثمارات وتطورها في قطاع الغذاء يرتبط مباشرة بأمن وسلامة المنتج وتأثيره الايجابي على صحة المواطن.
اتحاد تعاونيات الحليب
واستقبل الوزير شهيب اتحاد تعاونيات الحليب وعرض معه سبل تطوير هذا القطاع وأكد وقوفه إلى جانب صغار المزارعين والمربين لاسيما أن شريحة كبيرة منهم تعتاش من هذا القطاع. كما أن الرساميل المستثمرة تؤمن فرص عمل لعدد كبير من اللبنانيين. ولفت إلى أن عمل التعاونيات هو حماية صغار المزارعين والمربين وتوفير وصول الدعم لهم.
تعاونيات النحل
وعرض الوزير شهيب مع اتحاد تعاونيات النحل انتاج العسل وتطوره، ولاسيما مطالبتهم بتعديل قرار مواصفات العسل اللبناني وتحديد نسب المتبقيات، ودعوتهم وزارة الزراعة لاستعادة دورها في مجال توزيع دواء الابيفار على مربي النحل لمكافحة عنكبوت الفارواز. كما تطرق البحث إلى إعادة احياء لجنة قطاع النحل في وزارة الزراعة لتفعيل هذا القطاع الهام وانعكاسه على وفرة الانتاج الغذائي النباتي اولا نظراً لدور النحل الحيوي في عملية التقليح، وعلى عيش شريحة كبيرة من اللبنانيين ثانياً.
سفير كازاخستان
وكان الوزير شهيب قد استقبل سفير كازخستان في لبنان غير المقيم السيد بولات سار سينبايف وعرض معه سبل تطوير العلاقات بين البلدين وخصوصاً تطوير العلاقات في المجال الزراعي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

إرسلان التقى المدير العام لأمن الدولة
ورئيس جامعة الحكمة الكندية لحوار الأديان والحضارات

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان رئيس جامعة الحكمة الكندية لحوار الأديان والحضارات الدكتور سيد زين العابدين شهرستاني يرافقه المستشار الإعلامي للجامعة السفير علي عقيل خليل، في حضور مدير مكتب ارسلان أكرم مشرفية.
وبعد اللقاء، سلم شهرستاني شهادة لإرسلان من دار الحكمة الكندية لحوار الثقافات والأديان والدراسات العليا لعضوية المجلس العلمي الإستشاري الذي يضم العديد من الشخصيات العلمية والأكاديمية من مختلف المذاهب والأديان في كندا وبعض بلدان العالم.
وقدم اليه إرسلان نسخة من كتاب “السجل الإرسلاني”.
واستقبل النائب إرسلان المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة والعميد منير شعبان، وجرى بحث في المستجدات المحلية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير بمناسبة “رالي الربيع الـ30”

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي – شعبـة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 27/3/2014 مـا يلـي:
ينظم النادي اللبناني للسيارات والسياحة “رالي الربيع الـ 30 “، وذلك بتاريخ 30/03/2014 على مرحلتين:
المرحلة الخاصة الأولى، الثالثة والخامسة للسرعة 15,42 كلم ( نهر ابراهيم ـ مشّان):
سيتمّ منع مرور السيارات ما بين الأوقات التالية: من الساعة 6,23 إلى الساعة 8.53 ، ومن الساعة 9.22 الى الساعة 11.52 ، ومن الساعة 12.21 الى الساعة 14.51، وذلك على الطريق الممتد من نهر ابراهيم صعوداً نحو مفترق بزحل بإتجاه الشركة الفينيقية لقوّات نهر إبراهيم لتوليد الكهرباء صعوداً إلى فتري، مستديرة بير الهيت وصولاً الى مشّان حيث نقطة التوقف قبل مفترق مشّان، طريق فتري، قرطبا.
المرحلة الخاصة الثانية، الرابعة والسادسة للسرعة 17,36 كلم ( بلاط ـ طورزيا)  سيتمّ منع مرور السيارات ما بين الأوقات التالية: من الساعة 7,14 إلى الساعة 9.44 ، ومن الساعة 10.13 الى الساعة 12.43 ، ومن الساعة 13.12 الى الساعة 15.42، وذلك على الطريق الممتد من بلاط صعوداً بإتجاه زبدين، بير الهيت ثم تتوجه الى الحصون بإتجاه فرحة السقي صعوداً الى طورزيا نقطة التوقف.
لذلك سيتم منع السير على الطرقات المذكورة في الأوقات المحددة أعلاه على أن تفتح بعد مرور آخر المتسابقين عليها.
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان: لحفظ لبنان الذي يتعرض لمؤامرة كبيرة
اذ لا يزال مستهدفا من العدو الصهيوني

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس نائب رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني المحامي حسن مطر على رأس وفد ضم السادة: عماد عكاري وسمير كنيعو وعماد جبري وجرى التباحث في تطورات الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ونوه الوفد بمواقف الامام قبلان الوطنية ومساعيه وجهوده لترسيخ الوحدة والتعاون بين اللبنانيين وحفظ لبنان والسلم الاهلي فيه.
وشدد سماحته على ضرورة ان ينبذ اللبنانيون الاحقاد والتعصب ويتعاونوا على البر والتقوى ويعملوا لحفظ لبنان الذي يتعرض لمؤامرة كبيرة اذ لا يزال مستهدفا من العدو الصهيوني مما يحتم ان يتحرك العقلاء ويتعاونوا لحفظ الكيان اللبناني من خلال تضامن اللبنانيين مع جيشهم ومقاومتهم وتصويب البوصلة باتجاه التصدي للعدو الصهيوني الذي يسعى الى ضرب لبنان وينتهك سيادته واستقراره.
واكد سماحته ان التكفير اساءة للاسلام وتشويه لصورته ومعانيه وقيمه، فالاسلام دين التسامح والتعاون والانفتاح على الاخرين وهو يدين الارهاب وينبذ التكفير ويدعو الى الحوار والتسامح وعدم الاعتداء على الاخرين.
واستقبل الشيخ قبلان المفتي الشيخ عباس زغيب ورئيسة منظمة التحالف الدولي لمكافحة الافلات من العقاب (حقوق) المحامية مي الخنساء التي اطلعته على اخر المستجدات في الشكوى المقدمة بوجه تركيا لدى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ وتسجيل الدعوى لدى المحكمة بشأن الحقوق المشروعة للمحررين اللبنانيين في اعزاز.
واستقبل سماحته رئيس بلدية حولا شكيب قطيش على رأس وفد من المجلس البلدي اطلعه على اوضاع البلدة واحتياجاتها وشؤون الاوقاف فيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء زار تواضروس الثاني

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين، بزيارة قداسة البابا تواضروس الثاني) بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر) أثناء زيارته للبنان، لدعوته لمؤتمر من المقرر أن يقوم تجمع العلماء المسلمين بعقده في لبنان يجمع الطوائف الإسلامية والمسيحية. وبعد أن وضع الوفد قداسة البابا في أجواء المؤتمر المقرر عقده قريباً، أدلى البابا تواضروس الثاني بالتصريح التالي:
شيئاً طيباً أن يتم عقد لقاء يجمع الأحباء جميعاً من كل الطوائف، شيئاً طيباً أن يكون هذا موجوداً ويبحث عن خير شعوبنا وخير أمتنا بصفة عامة، والتوافق الجميل فيما بين المسيحية والإسلام، فيما بين المسلمين، وفيما بين المسيحيين في كل البلاد. وشيء طيب أن نحافظ على هذا التنوع الجميل وسيكون مناسباً جداً مشاركة كل القادة الروحيين بصورة طيبة في مثل هذه اللقاءات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

غدار: قمة الكويت كان أولى بها ان تنطلق
من واقع وحقيقة الصراع العربي الصهيوني

(أ.ل) – رأى امين عام التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار: ان قمة الكويت كان أولى بها ان تنطلق من واقع وحقيقة الصراع العربي الصهيوني والتركيز على التكامل العربي بمواجهة العدو الصهيوني المركزي في فلسطين والعدوان التركي السافر على سيادة سوريا بدعم دولي لصالح عصابات التكفير والارهاب المتزامن مع انعقاد القمة ومشروع اعلانها الختامي الشكلي الشاغر من المضمون على عكس المقعد السوري الذي شكّل شغوره الحضور الفعلي لسوريا الممانعة المقاومة في زمن التحديات الكبرى.
وأضاف: “كلنا أمل أن تتم الاستحقاقات الرئاسية في مصر ولبنان وتونس والجزائر وأن تكون على مستوى التحديات بمواجهة الصهيو-امبريالية ومشاريعها التكفيرية والارهابية الساعية لطيّ ملف فلسطين واستمرار الحرب التدميرية في سوريا وعليها”.
وختم الدكتور غدار: “خيار المقاومة والممانعة قدر الأمة في صراع الوجود، وعليه فسوريا بصمودها وانجازاتها ليست بحاجة الى مقعد شكلي يحدد حضورها ودورها وهوية رئيسها كما وان المقاومة باستراتيجيتها الواثقة وانتصاراتها لا تستجدي نصوصا لتثبيت شرعيتها ووجودها وحدود عملها على مساحة الأمة العربية والاسلامية بمواجهة الأعداء والزبانية والمأجورين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء في جبل عامل استنكر جريمة هدم مقامي الصحابة

(أ.ل) – تعليقاً على جريمة هدم منائر مقامي الصحابي عمار بن ياسر، والتابعي أويس القرني في الرقة شرق سوريا،صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
مرة جديدة تمتد يد الحقد والارهاب التكفيري الذي يطال البشر والحجر وهذه المرة إلى مقامات صحابة رسول الله (ص) والتابعين (رضوان الله عليهم)، هدماً وتدميراً، فتعيث فساداً وتدميراً للمقدسات الاسلامية وانتهاكاً للشخصيات والمقامات الاسلامية ،لتشكل صدمة في قلوب المسلمين في أقطار العالم .
اذ يستنكر تجمع العلماء في جبل عامل تهديم منائر مقامي الصحابي الجليل عمار بن ياسر، والتابعي ـ مقبول الدعاء ـ أويس القرني في منطقة الرقة شرق سوريا، وذلك تمهيداً لهدم المرقدين بشكل كامل، من قبل ما يسمى داعش الذي يظن ان ممارساته وعقائده تنطلق من منطلقات إسلامية وهذه التصرفات تؤكد مستوى ما يفكرون به .فيما العالم تشوبه الغشاوة على العيون والقلوب ليصمت وسط هذه الانتهاكات لهذه الجرائم المروعة التي تدمي القلوب والأرواح. واذ يدعو تجمع العلماء في جبل عامل المنظمات التي تعنى بالتراث والآثار الى ضرورة إعلاء الصوت ووقف هذا الاعتداء المتمادي على المقدسات الاسلامية والمسيحية على حد سواء. ويدعو الدول الداعمة لهؤلاء الإرهابيين ان ينظروا لما اقترفت أيديهم من دعم بالأموال والسلاح لعلهم يقفون وقفة حق امام هذا الدمار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعيم قاسم: تشكلت الحكومة اللبنانية بعد معاناة طويلة
ولكن هناك معاندة وتضييع للجهود ومراهنات خارجية

(أ.ل) – فيما يلي الكلمة التي ألقاها نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم في حفل إطلاق برنامج “أنا في أسرتي” بدعوة من بلدية حارة حريك، بحضور رئيس اتحاد بلديات المتن ورؤساء وأعضاء بلديات المنطقة وحشد من الأهالي والأمهات والأخوات.
قال سماحته:  تشكلت الحكومة اللبنانية بعد معاناة طويلة، ولو صفت النيات واعترف الأطراف بالحقائق والوقائع لتشكلت هذه الحكومة قبل سنة، ولكن هناك معاندة وتضييع للجهود ومراهنات خارجية، كلها أدَّت إلى التأخير، الحمد لله الآن هذه الحكومة قد تشكلت.
واعتبر أن هذه الحكومة هي نتيجة تفاهم سياسي، أدعو إلى انتهاز فرصة التفاهم السياسي لتعميمه من أجل أن نتفاهم على قضايا أخرى خاصة أننا في وضعٍ لا يمكن أن نراهن فيه لا على التطورات الإقليمية ولا الدولية، اليوم المنطقة في حالة انعدام وزن، والأزمات مفتوحة وستبقى مفتوحة إلى زمن طويل، بل بالعكس هي تفتح أزمات جديدة، فإذا ربطنا لبنان بالأزمات المفتوحة هذا يعني أن نضيف إلى أزماتنا أزمات أخرى، أما إذا حاولنا تمتين التفاهم السياسي فهذا ما يساعدنا على سلوك الطريق الصحيح.
وأضاف هذا التفاهم يجب أن يكون مبنيًا على خمسة أمور:
أولًا: أن نعترف بوجود خلاف سياسي بيننا في بعض القضايا وأن نتفاهم على تنظيم هذا الخلاف، وأن يحترم بعضنا بعضًا، وأن ننتقد آراءنا المختلفة بلياقة وأخلاقية وموضوعية من دون المس بالشخصي، على قاعدة أن الاختلاف حق وأن هذا البلد لنا جميعًا ولا يستطيع أحد أن يستأثر نيابة عن الآخرين أو أن يمنع الآخرين من التعبير عن قناعاتهم.
ثانيًا: هناك مصلحة للبنان سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا بأن تُعالج بعض القضايا التي تهم الناس، علينا أن نعمل لتيسير أمور الناس في هذه القضايا التي تشمل الجميع، لا أن نأخذ الحكومة مطية لتحقيق بعض المكتسبات الخاصة على حساب البلد.
ثالثًا: أن نعمل لإنجاز الاستحقاقات وعلى رأسها الاستحقاق الرئاسي والتهيئة للاستحقاق النيابي، وإقرار قانون نيابي عادل يعطي الطوائف والفئات المختلفة حقوقها بالتمثيل الصحيح، فهذا يساعد على إنتاج سلطة سياسية جديدة تطمئن الناس.
رابعًا: أن نلتفت أن الإستراتيجية الدفاعية لم تقرر بعد، وأن هناك أطرًا لمناقشة هذه الإستراتيجية الدفاعية، فإلى حين إقرارها لا داعي لأن يُسقط البعض رأيه في الإستراتيجية وكأنها تحصيل حاصل أو أمر مقرر ومفروغ منه، ثم يبدأ الشحن الإعلامي والسياسي ضد الأطراف الأخرى التي لا تؤمن بقناعاته وآرائه.
نحن مختلفون على الإستراتيجية الدفاعية، وهناك محل لمناقشتها، علينا أن ننتظر نتائج هذا النقاش إلى أن نصل إلى نتيجة. هناك واقع عملي اسمه قوة لبنان بمقاومته وجيشه وشعبه، علينا أن نحافظ على هذه القوة وأن نحترمها إلى حين نرى طرق أخرى لاستبدال هذه القوة أو لإقرار إستراتيجية دفاعية تختلف عن الواقع الحالي الذي ننطلق منه للإستراتيجية العملية التي نواجه بها العدو الإسرائيلي. لأننا أمام خطر إسرائيلي، كيف نواجه خطر إسرائيل؟ هل يواجه هذا الخطر بالكلمات أو بالأمم المتحدة أو مجلس الأمن!؟ أبدًا ، الخطر الإسرائيلي على لبنان والمنطقة لا يمكن مواجهته إلاَّ بالسلاح والمقاومة وهذا ما أثبتته التجربة، ولولا المقاومة لما تحرر لبنان. وهذه حقائق يجب أن نعمل لها.
خامسًا: عدم ربط لبنان بأزمات المنطقة، يعني لا نربط الحلول بحلول المنطقة، لأن أزمات المنطقة طويلة ولا أحد يعلم كم تستمر، وهنا أريد أن ألفت النظر إلى أننا أمام خطرين كبيرين: الخطر الإسرائيلي والخطر التكفيري. وهذان الخطران لهما أولوية المواجهة. لذا يجب أن نعمل كل ما يؤدي في مواجهة الخطر الإسرائيلي إلى التحرير والحماية، وإلى كل ما يؤدي في الإرهاب التكفيري إلى منع انتشاره وتوفير الأمن في مواجهته.
هذه مسؤوليتنا جميعًا، ونحن واثقون أن أصحاب الحق منتصرون، ولذا لا نُفاجأ أبدًا أن نحقق الانتصار تلو الآخر، وأن نؤمن بأننا فائزون في نهاية المطاف في كل الملفات لأننا على حق وسيسقط الباطل ولو بعد حين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب الله” استنكر هدم منائر مقامي الصحابة:
امتدت يد الحقد التكفيرية مرة أخرى إلى مقامات صحابة رسول الله (ص)

(أ.ل) – تعليقاً على جريمة هدم منائر مقامي الصحابي عمار بن ياسر، والتابعي أويس القرني في الرقة شرق سوريا، أصدر حزب الله يوم أمس البيان التالي:
امتدت يد الحقد التكفيرية مرة أخرى إلى مقامات صحابة رسول الله (ص) والتابعين (رضوان الله عليهم)، هدماً وتدميراً، انطلاقاً من فهم أعوج وتفسير خاطئ للدين، مسببةً حزن المسلمين في أنحاء العالم، الذين يهولهم ما تتعرض له مقامات الشخصيات الإسلامية العظيمة من تشويه وتهديم.
لقد قام ما يسمى بتنظيم داعش بتهديم منائر مقامي الصحابي الجليل عمار بن ياسر، والتابعي – مقبول الدعاء – أويس القرني في منطقة الرقة شرق سوريا، وذلك تمهيداً لهدم المرقدين بشكل كامل، في ظل صمت كامل على هذه الجريمة الفظيعة التي تمس مشاعر المسلمين وتهين مقدساتهم.
إن هذه الجريمة الجديدة هي برسم قوى المعارضة السورية التي ادعت أكثر من مرة حرصها على المقامات والمقدسات وأبدت تعهدها بالحفاظ عليها، فيما تصمت صمت أهل القبور على هذه الممارسات الإجرامية.
إن حزب الله – إذ يعبّر عن إدانته الشديدة لجرائم التنظيمات الإرهابية بحق المقامات والمقدسات الإسلامية والمسيحية في الرقة وباقي المناطق السورية – فإنه يدعو أصحاب المسؤوليات إلى تحمّل مسؤولياتهم والتحرك بسرعة لوضع حد لهذا الإفساد المتمادي، حتى لا يكونوا شركاء في الجريمة، ويساهموا في استمرار هذه الممارسات التي تهدّد بتسعير الفتن وتوسيع الشروخ بين أبناء أمتنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
جعجع التقى سفيرة وهولندا والتجمع النسائي الديموقراطي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وفداً من التجمُع النسائي الديمقراطي اللبناني الذي يقوم بجولة على القيادات السياسية في البلاد. وقد عرض المجتمعون لموضوع الكوتا النسائية داخل الأحزاب وفي المجلس النيابي، وتناولوا مسألة اقتراع المغتربين اللبنانيين ولاسيما أن الذين تسجّلوا في السفارات اللبنانية في الخارج لم ترد أسماؤهم على لوائح الشطب ليتمكنوا من الاقتراع في الانتخابات المقبلة. ووعد جعجع الوفد بمتابعة هذا الملف من أجل السماح للمغتربين بالاقتراع.
كما بحث جعجع مع سفيرة هولندا في لبنان هيستر سومسن في سبل التعاون بين البلدين، وتطرقا الى موضوع النازحين السوريين وتداعياته على الصعيد الامني والاجتماعي والاقتصادي. وشددا على أهمية مساعدة الدول الصديقة في تخفيف الاعباء التي يتحملها لبنان في هذا المجال لمعالجة هذه المعاناة الانسانية، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات بيار بو عاصي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

حملة توزيع اكياس نفايات على السيارات في زحلة

(أ.ل) – نظمت الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة حملة توزيع اكياس نفايات على السيارات في مدينة زحلة،بمشاركة طلاب من الكلية الشرقية ومن متوسطة زحلة الجديدة  ويأتي هذا النشاط من ضمن سلسلة نشاطات قامت وتقوم بها الجمعية.
انطلاق الحملة من الحديقة العامة بحضور رئيس الجمعية الدكتور فؤاد خوري، والأعضاء رياض نبهان، جورج حجيج وفؤاد فريجي، وممثلون عن المدارس، وقبل انطلاق الحملة القى الدكتور خوري كلمة شرح أهداف الحملة،  ومما قال ” استكمالاً للقاءات البيئية التي قمنا بها مع طلاب المدارس في زحلة، وتحقيقاً للشعار “نحو زحلة مدينة بيئية نموذجية”، نقوم اليوم بهذا النشاط في محاولة لترجمة ما كنا نقوله الى فعل على الأرض، ما نقوم به اليوم هو دعوة الجميع الى عدم رمي النفايات على الطرقات، بل استعمال الأكياس المخصصة لذلك، على أن ترمى لاحفاً في المستوعبات.”
واعتبر خوري أن ” هذه الحملة هي مقدمة لسلسلة نشاطات ستقوم بها الجمعية في زحلة ، آملاً من الجميع التجاوب مع هذه النشاطات للوصول الى زحلة مدينة بيئية نموذجية” ووجه خوري الشكر العميق لراعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش لرعايته ومباركته اعمال ونشاطات الجمعية، كما وجه الشكر للقوى الأمنية التي تواكب النشاط وكذلك الى شرطة بلدية زحلة.
وتوزع الطلاب على نقاط محددة في مختلف شوارع مدينة زحلة رافعين الشعارات الداعية للمحافظة على البيئة، ووزعوا اكياس النفايات على السيارات داعين اياهم على المساعدة للحفاظ على نظافة الطرقات. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجعيد: لتكون الخطة الأمنية الإنمائية لمدينة طرابلس الفيحاء
خطة محكمة ومدروسة وجاهزة للتطبيق والتنفيذ العمل

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد “إلى تفعيل كافة مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية والاقتصادية والإنمائية والاجتماعية لوضع حدٍّ جذري ونهائي لما يجري من أحداث مؤسفة واشتباكات مؤلمة ودموية في العاصمة الثانية (طرابلس الفيحاء)”.
وتمنّى الشيخ الجعيد “أن تكون الخطة الأمنية الإنمائية التي أعدّتها الحكومة والمجلس الأعلى للدفاع خطة محكمة ومدروسة وجاهزة للتطبيق والتنفيذ العملي كي ترتاح المدينة ويرتاح أهلها، وتعود كما كانت مدينة العلم والعلماء الحقيقيين والمخلصين الصادقين العاملين لمصلحة وطنهم ومدينتهم”.
    وحذّر الشيخ الجعيد “من خطورة التعرض للمؤسسة العسكرية وضباطها وأفرادها مستنكراً اغتيال المؤهل الأول فادي الجبيلي بدم بارد على قارعة الطريق”، وكذلك استنكر الشيخ الجعيد “كل جرائم التصفية والاغتيالات ، وكل عمليات القنص والقصف التي تطال الآمنين والأبرياء في بيوتهم ومحالهم حاصدة المزيد من الأرواح ومن القتلى والجرحى”. ولفت الشيخ الجعيد “إلى خطورة انعكاس الأحداث الأمنية على الوضع المعيشي والاقتصادي في المدينة مُعتبراً “أن الجميع مسؤول عن هذه الحالة المزرية والأوضاع المتردية التي تخدم مشروع الفتنة الداخلية، والتي تصبّ حتماً في مصلحة العدو الصهيوني الغاصب الذي يبثّ سمومه وينشر عملاءه، ويعمل على شقّ وحدة الصف وزرع الفتن ، ونشر الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار الداخلي في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
وفد من “القوات” زار تواضروس الثاني في سن الفيل وسلمه رسالة من جعجع

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
قامَ وفدٌ رسمي من حزب القوات اللبنانية ممثّلاً رئيس الحزب سمير جعجع، ضمَّ: النواب ايلي كيروز، طوني بو خاطر وشانت جنجنيان، الوزير السابق طوني كرم، مستشار رئيس الحزب العميد وهبة قاطيشا، القيادي عماد واكيم، وممثل القوات في الامانة العامة لقوى 14 آذار إدي أبي اللمع، بزيارة بابا الأقباط تواضروس الثاني في مكان إقامته في فندق هيلتون في سن الفيل.
وقدم الوفد للبابا عدداً من الأيقونات للقديس شربل، القديسة رفقا والعشاء السّري، فضلاً عن رسالة من جعجع. عقب اللقاء، تحدث النائب كيروز باسم الوفد، فقال:” تشرّفنا بلقاء البابا تواضروس الثاني ونقلنا اليه الترحيب والتحيات باسم حزب القوات اللبنانية ورئيسه سمير جعجع في لبنان أرض الحرية والإنسان والعيش السويّ بين المسيحية والإسلام”. وأضاف كيروز:” أبلغنا قداسته اعتذار رئيس الحزب عن عدم تمكنه من الحضور شخصياً بسبب الوضع الأمني والتهديدات المحيطة به، وأكّدنا له أن القوات اللبنانية ابنةُ النضال التاريخي دفاعاً عن لبنان تنظر الى الكنيسة القبطية كجزء لا يتجزأ من النسيج المصري وتنوّه بتمسك الشعب المصري بأكثريته الساحقة بالحرية والاعتدال”.(انتهى)      
ـــــــــــــــــــــــــــ
الناشطات المستقلات: لأوسع ضغط شعبي وحزبي
لإقرار قانون حماية النساء من العنف الاسري الشهر القادم

(أ.ل) – وّجه تيار “الناشطات اللبنانيات المستقلات” نداء” الى كافة العاملين والفاعلين في المجتمع المدني والأهلي في لبنان والى مختلف وسائل الاعلام اللبنانية والمكاتب السياسية للأحزاب اللبنانية كافة” اضافة الى رؤوساء الطوائف اللبنانية الى اطلاق حملة ضغط شعبية لدعم اقرار قانون حماية النساء من العنف الأسري الموجود منذ أشهر في أدراج مجلس النواب بانتظار انعقاد هذا الأخير…
وطالب التيار بتخصيص فقرات بث على الهواء يومية من قبل كافة المحطات الاذاعية والتلفزيونية اللبنانية وعبر تكثيف اتصالات الجهات الفاعلة المذكورة أعلاه مع كل النواب اللبنانيين ورؤوساء الكتل النيابية في المجلس للتصويت لصالح إقرار مشروع القانون في اولى جلسات مجلس النواب المقررة في الأول من شهر ابريل (نيسان) القادم دون اضافة التعديلات التي كانت قد اقرتها اللجان النيابية المشتركة الصيف الماضي والتي شوّهت المشروع وقلّصت من فعالية حمايته للمرأة المعنّفة واولادها بعد صدور اشارات ايجابية لفائدة إدراج مناقشة البند المتعلق بالقانون المذكور في اولى برنامج الجلسات المقررة وفقا لما ذكرته مصادر نيابية نقلا عن رئيس مجلس النواب نبيه برّي حول حرصه مناقشة القانون في المجلس… واستغرب التيار في بيان صادر باسمه كيف ان الرسائل التي تلقاها مجلس النواب ورئيسه والامانة العامة فيه بعد تظاهرة 8 آذار الشهيرة لم تلقَ حتّى الآن إجابةً خاصة” وان التظاهرة خرج فيها أزيد من 4000 مواطنة ومواطن لبناني الى شوارع بيروت في اليوم العالمي للمرأة للمطالبة باقرار قانون يحمي المرأة من العنف الاسري في ما تم تصنيفه كأكبر حشد شعبي وطني منذ عقود يعبر فيه المجتمع اللبناني ميدانيا عن مطلب حقوقي مشروع بعيدا عن التظاهرات السياسية والانقاسامات الطائفية في شوارع البلاد التي تعوّدنا علينا… واضاف التيار أنّ لائحة أسماء النواب الذين لم يوقعوا على العريضة الخاصة بالملاحظات الجوهرية على مشروع قانون حماية النساء من العنف الأسري كما أقرّته اللجان النيابية المشتركة لم تحرج هؤلاء النواب الممتنعين او المستخفين بالتوقيع ولا حتى الاحزاب السياسية التي يمثلونها ولا حتى الناخبين والطوائف التي يمثولنها كنواب واجبهم الاول هو تشريع قوانين وتعديل ما يحمي حقوق الانسان ويتناسب مع روح الدستور الضامن للمساواة بين كافة المواطنين ذكورا واناثا…
واعتبرت رويدا مروه، منسقة تيار الناشطات اللبنانيات المستقلات، ان وجود 71 توقيعاً (وهو الرقم الذي نحصل عليه اذا ما شملنا نواب جبهة النضال الوطني التي أعلن رئيسها النائب وليد جنبلاط شفوياً موافقته على العريضة) من مجمل نواب المجلس ال 128 يسمح للقانون بأن يمرّ في المجلس بدون التعديلات التي شوّهته اي بالصيغة التي اقترحها وتطالب بها الحركة النسوية والنضالية في لبنان فاقد رأت مروّه ان وجود 57 نائبا امتنعوا عن التوقيع هو أمر معيب بحق هؤلاء الذين يمثلون ليس فقط طوائفهم وناخبيهم ومناطقهم بل يمثلون الامة جمعاء لأننا نعيش في وطن لا في مزارع طائفية ومناطقية وبالتالي فانّ هؤلاء مطابين بتوضيح واعتذار امام المرأة اللبنانية نتيجة تساهلهم بل تقصيرهم بحق حمايتها من كافة اشكال العنف الأسري… واضافت مروّه ان التمسّك بملاحظات التحالف الوطني لتشريع قانون حماية النساء من العنف الاسري تجاه الصيغة الأخيرة من القانون الصادرة عن اللجان النيابية المشتركة ليست مجرّد ترف حقوقي او مطالب مستحيلة او مخالفات لنصوص شرعية وروحية كما يروّج البعض بل هي حقوق مشروعة ومطالب أساسية أهمها تخصيص الحماية للنساء المعنّفات وربط قرارات الحماية بالنيابات العامة وليس بقضاة الأمور المستعجلة، وعدم ربط حماية الأولاد بسن حضانتهم، وتجريم الاغتصاب الزوجي وإلغاء ما سمّي بـ”الحقوق الزوجية” من مسوّدة القانونّ!
واسفت مروّه الى انه في حال تمّ اقرار القانون مع هذه التعديلات التي ستفرّغ القانون من قدرته على حماية النساء واولادهن وتحصينهم جميعا من الاذى النفسي والجسدي والمعنوي فانّ الدولة اللبنانية ستتباهي باقرار القانون في المحافل الدولية والاعلام والامم المتحدة كما لو انّها حققت ضمانة لحماية النساء من العنف في الوقت الذي سنكون فيه كحركة نسائية ونضالية امام معضلة يصعب حلّها اكثر لانه سيصعب علينا الضغط مجددا لاضافة تعديلات ملحقات على القانون المشوّه ومن هنا نتمنى من الجميع ان يرفع شعار “أقروا القانون كما هو الآن دون تفريغ محتواه”!
وختمت مروّه كلامها بدعوة جميع المواطنين والمواطنات للنزول الى ساحة رياض الصلح في صباح الاول من ابريل (نيسان) والاعتصام سلميا بالقرب مجلس النواب حتى يتم اقرار القانون وفقا للصيغة التي تنتصر لضحايا العنف الاسري من رولا يعقوب الى منال العاصي الى رقية منذر وفاطمة النشار الى كثيرات غيرهنّ لم نسمع عنهن في الاعلام من ضحايا العنف الأسري والاغتصاب الزوجي بسبب مفهومي العيب والعار او بسبب الخوف الذي يقمع صوت المرأة اللبنانية وليتم اقرار القانون وفقا للصيغة التي تجعل لبنان وطنا يحترم مواطنيه ودولة تراعي كرامة نسائها وبرلمانا وحكومة تستحق ثقة شعبها!(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرية بر الياس  في “القومي” احتفلت بميلاد سعاده
عز الدين: كلّ ما فينا هو للأمة وفي قضيتنا كلّ حق وخير وجمال
       
(أ.ل) – أقامت مديرية بر الياس التابعة لمنفذية زحلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي احتفالاً لمناسبة عيد ميلاد باعث النهضة، في دارة وسام عبد الغني، حضره إلى جانب منفذ عام زحلة د. أحمد سيف الدين، المندوب السياسي في البقاعين الأوسط والغربي محمد عبد الغني، ناظر التربية والشباب إيلي جرجس، مدير المديرية محمد عراجي وأعضاء هيئة المديرية، وجمع من القوميين والمواطنين.
افتتح الاحتفال بالنشيد الحزبي، وألقى عريف الاحتفال زاهر حمد كلمة تناول فيها معاني الأول من آذار. ثم ألقى عامر عراجي كلمة الطلبة فرأى أنّ الأول من آذار شكل بزوغ  فجر النهضة القومية الاجتماعية، ويعود العيد كلّ عام والأمة تنفض عنها غبار الهزيمة، وينكشف المراوغون والمهزومون والمتآمرون الذين أرادوا العودة بالأمة إلى الوراء. وقال: في الأول من آذار أقسمنا الولاء للزعيم، للعقيدة، للمبادئ، وارتدينا لغة عرفنا من خلالها قيمة وجودنا، وعدنا إلى المقاومة التي تمنحنا الحياة والالتزام بحضورها نهج حياة، فتصبح درساً من دروسنا ونصاً نضعه على جبيننا وروحاً وجسداً في سبيل انتصار وعزة هذه الأمة الأبية.
وألقى غسان عز الدين كلمة المديرية فرأى أنّ الأول من آذار لا يُختصر بكلمات، بل هو فعل إيمان عميق ومتجدّد، نحتفل فيه بولادة المعلم والقائد والقدوة، ولادة الزعيم في أمة أبى أن يكون قبر التاريخ مكاناً لها تحت الشمس. وبعد أن استعرض مبادئ الحزب الإصلاحية، أكد عز الدين أنّ كلّ ما فينا هو للأمة، وأنّ في قضيتنا كلّ حق وخير وجمال، ونحن نصارع من أجل إحقاق الحق وإزهاق الباطل، ومن أجل أن ننتصر بأبناء مجتمعنا لا عليهم، بكلّ هذا نؤمن ونصارع ولا نكترث بالمشكّكين لأننا مؤمنون، ولا نلتفت إلى المتخاذلين لأننا صراعيّون، ولن نصغي إلى الجبناء لأننا أقوياء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
برامج عملية لمعالجة مشكلة بطالة الشباب في الأردن
تستخدم منظمة العمل الدولية مع شركائها برامج التلمذة
الصناعية لمكافحة البطالة بين الشباب في الأردن

(أ.ل) – عمان– قبل بضع سنوات، لم يكن لدى أحمد الضميري كثير من الأمل بمستقبله، شأنه شأن مئات الآلاف من الشباب الأردنيين الذين يكافحون من أجل العثور على فرص عمل لائق داخل الأردن.
واليوم، يعمل أحمد، ذو العشرين عاماًً، ميكانيكياً ولديه آمال كبيرة وينوي في نهاية المطاف أن يفتتح ورشته الخاصة “ويكسب لقمة عيشه منها… ويتمتع بمستوى معيشة جيد”.
يجد أحمد اليوم مبرّراً يدعوه للتفاؤل بعد أن تلقى تدريباً نظرياً وعملياً شاملاً خلال برنامج تلمذة صناعية تنظّمه منظمة العمل الدولية بالشراكة مع المنظمة الدولية للشباب.
يهدف هذا المشروع الرائد إلى المساعدة في معالجة مشكلة ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب في الأردن من خلال تزويد الشباب بالمهارات التي يطلبها سوق العمل.
وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية، وصل معدل البطالة في عام 2013 إلى نحو 13 في المائة، والأكثر تضرراً من البطالة هم الشباب الذين يشكلون غالبية السكان.
تشير الإحصاءات الرسمية في عام 2012 إلى أن 53 في المائة من الشباب العاطلين عن العمل الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 24 كانوا من حملة الشهادة الثانوية أو الجامعية، مما يطرح سؤالاً حول درجة التوافق بين المهارات التي يتم تدريسها وتلك التي يبحث عنها أصحاب العمل.
وتقول رنا الترك، المديرة التنفيذية للمنظمة الدولية للشباب في الأردن: “إن عدم توافق مخرجات التعليم والتدريب المهني مع احتياجات سوق العمل هو أحد الأسباب الرئيسية لبطالة الشباب”.
رفع مستوى التلمذة الصناعيةسعياً لمواجهة هذه التحديات، عقد مشروع منظمة العمل الدولية بعنوان “الجهود الثلاثية لاستخدام وتشغيل الشباب في الأردن” شراكة مع المنظمة الدولية للشباب لإجراء اختبار تجريبي لبرنامج تلمذة صناعية في قطاع إصلاح وصيانة السيارات. سعى البرنامج إلى رفع مستوى التلمذة الصناعية بطريقة تجعلها أكثر فائدة لأصحاب العمل والشركات والتلاميذ على حد سواء. وقد شهدت مناطق كثيرة من العالم تطبيق برامج التلمذة الصناعية للحد من انتشار البطالة وتقليص فترتها ودعم النمو الاقتصادي.
ويقول ياسر علي، الذي يقود برنامج استخدام الشباب التابع لمنظمة العمل الدولية في الأردن: “التلمذة الصناعية حل فعال لمشكلة عدم التطابق بين العرض والطلب. يجري التدريب في مكان العمل، في ورشة أو مرآب، ويكتسب التلاميذ المهارات من خلال التدريب والتعلم جنباً إلى جنب مع الحرفيين من ذوي الخبرة”.
بدأت منظمة العمل الدولية، في منتصف عام 2013، بالعمل مع المنظمة الدولية للشباب و30 مؤسسة صغيرة في قطاع إصلاح وصيانة السيارات في عمّان، والذي يشكل قرابة 30 في المائة من قطاع العمل غير المنظّم في البلاد.
اختار البرنامج ثلاثة وخمسين تلميذاً وحرفياً – كثير منهم افتقر إلى التعليم المنظّم، مثل الضميري، الذي كان قد تسرب من المدرسة الثانوية بعد رسوبه في الامتحان النهائي.
ويقول الضميري: “بعد الانتهاء من التدريب النظري، بدأنا العمل في ورشات الصيانة. واصلت منظمة العمل الدولية مراقبة سير عملنا، وقامت بتعيين موجّهين ومرشدين مهنيين لرصد وضعنا”.
تعليم المعلمين بينما كان رصد وتحسين مهارات ومؤهلات التلاميذ عنصراً أساسياً في برنامج منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للشباب، حظي تدريب الحرفيين أيضاً بأولوية رئيسية لضمان مطابقة جميع جوانب نظام التلمذة الصناعية للمعايير، وخاصة ما يتعلق بالصحة والسلامة في مكان العمل.
وقال يوسف رحال، أحد الموجّهين الذين عينتهم منظمة العمل الدولية: “يجري التدريب أيضاً على إدارة أو تسيير العمل لأن بعض أصحاب العمل قد يفتقرون إلى المعرفة والخبرة الكافية في هذا المجال”.
حصل 49 تلميذاً، من أصل 53 شاركوا في البرنامج، (89 في المائة) على شهادات رسمية، وهم اليوم يعملون بشكل منظّم في ورشات لصيانة السيارات.
تنظر منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للشباب حالياً في جدوى تكرار المشروع على نطاق أوسع وفي قطاعات مختلفة. ويقول ياسر علي من منظمة العمل الدولية: “لو افترضنا تكرار هذا النموذج على المستوى الوطني، فربما يسهم في حل مشكلة عدم التوافق بين العرض والطلب، والتي تعتبر أحد أسباب البطالة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

قصر الامارت يقدم حفلات زفاف ملكية

(أ.ل) – تخيل انك استيقظت في قصر يطل على المياه الزرقاء المتلألئة للخليج العربي للاستعداد ليوم خاص جدا داخل الجدران الذهبية لواحد من اكثر الاماكن اثارة في ابو ظبي والمشي تحت ثريات سواروفسكي في عبائتك او بدلتك للاحتفال بزفاف ملكي مع العائلة والاصدقاء. في فندق قصر الإمارات ،  الأحلام الخاصة بزفافك تصبح حقيقة واقعة  حيث حفلات الزفاف الملكية هي السمة الرئيسية للفندق الذي يمتلك فريق من المحترفين والموهوبين للتخطيط لحفل الزفاف الخاص بك لتحقيق احلامك بزفاف لا مثيل له.
وليس هناك اية مشكلة بالنسبة لمساحة المكان لاقامة الحفل لذلك بامكانك دعوة 30 او حتى 2000 ضيف لحضور الزفاف الذي يمكن ان يقام في احدى القاعة الضخمة في الفندق او في الخارج على الشاطئ تحت الاضواء المتلالئة. ويقدم قصر الامارات خدمات خاصة جدا للأزواج الذين يسعون الى اقامة حفل الزفاف في فصل الصيف في الفترة بين 1 يونيو و 30 سبتمبر القادم تشمل تسهيلات ملكية بما فيها قاعة رقص فخمة و خدمة رولز رويس لنقلك من البيت الى جناح شهر العسل الخاص بك في الفندق و عشاء خاص وفطور في السرير وخدمة فضية كريمة بسعر يبدا من 350 درهم للشخص الواحد.
ويقدم الفندق كذلك خدمة اضافية رائعة تتيح لك الاحتفال بمرور سنة على زفافك في الفندق بقضاء ليلة مجانية كهدية من الفندق لك ولزوجتك. للحجز  يرجى الاتصال بهاتف:+971 (0) 2 690 7944   او +971 (0) 50 818 0989 او بريد الكتروني: weddings@emiratespalace.ae(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ندوة صحفيَّة حول “العنف الاسري” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول “العنف الاسري” شارك فيها: مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، الأديبة والباحثة الدكتورة إلهام كلاّب البساط، والمسنقة الاعلامية لجمعية “كفى عنف واستغلال السيدة مايا عمّار، والأديبة منى الشرافي تيّم، وحضور المسؤولة عن لجنة الاسرة في نقابة المحامين الأستاذة ليلى أبو زيد وعدد كبير من المهتمين والإعلاميين.
رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال: “إن موقف الكنيسة أعلنه غبطة ابينا السيد البطريرك مار بشاره بطرس الراعي إذ  قال: “إننا نطالب بإلحاح الدولة اللبنانية إقرار قانون حماية النساء من العنف الأسري المقدّم إلى مجلس النواب سنة 2007، إحتراماً لكرامة المرأة عامةً والزوجة خاصةً، والكنيسة تشجب باستمرار العنف المنزلي ضد المرأة بكل أشكاله الجسدية والمعنوية والنفسيّة.”
تابع: “كما أن  قداسة الحبر الروماني البابا بندكتوس السادس عشر أوضح في الإرشاد الرسولي الخاص بكنيسة الشرق الاوسط في الفقرة 60،  فقال: “نتيجة تفكيري بإهتمام خاص نحو النساء في الشرق الأوسط… واريد أن أوأكد لكل النساء بأن الكنيسة الكاثوليكيّة وأمانة منها للتصميم الإلهي، تشّجع تعزيز الكرامة الشخصيّة للمرأة ومساواتها بالرجل ضد مختلف الأشكال العديدة من التمييز الذي تعانيه لمجرد كونها امرأة، وإنها تسيء ليس فقط إلى المرأة، بل أيضاً وبخاصة إلى الله الخالق…”
أضاف: “من هذا المنطلق، فإننا نطالب الدولة اللبنانية وأمام الواقع المرير الذي تعيشه المرأة في بعض مجتمعاتنا، كما ونطالب المجلس النيابي بإقرار مشروع حماية النساء من العنف الأسري باسرع وقت.  كما ونطالب القضاء بأن يتابع كل القضايا التي تتعلق بهذا الموضوع، وأن يصدر الأحكام التي قد تساهم في حماية المرأة.”
وختم بالقول: “على أمل أن تُتّخذ الخطوات الجدّية في هذا المجال، فإننا سنقف إلى جانب كل النساء المعنفات والأسر التي تعاني من هذه الآفة.”
ثم ألقت السيدة منى الشرافي تيم كلمة بعنوان: “ذكرُ الغاب… والأنثى المقهورة!”
فقالت: “من المفجعِ في زمنِ العولمةِ والانترنت والتكنولوجيا والحضارةِ والتقدمِ، أن يَطُلَّ علينا مذيعُ نشرةِ الأخبارِ في لبنانَ، كي يخبرَنا عن ذكرٍ مجرمٍ جبانٍ من هنا أو هناك، قد قام بضربِ زوجتهِ حتى الموت. فكان من الطبيعيِّ أن تستنفرَ لهذا الخبرِ ناشطاتٌ في حقوقِ المرأة، كي يُطالبنَ الحكومةَ والمجتمعَ المدنيَّ، بالتضافرِ والتعاونِ من أجلِ إقرارِ قانونٍ لحمايةِ المرأةِ من العنفِ الأسريّ، الذي، وللأسفِ الشديدِ، ما زالت تتعرّضُ له نساءٌ كثيراتُ في الوطنِ العربيِّ، دونَ أن يجدنَ من يدافعُ عنهنّ، أو يحافظَ على حقوقهنَّ، على اعتبارِ أن المرأةَ العربيةَ، ما زالت مواطنةً من الدرجةِ الثانيةِ، في مواجهةٍ مع ذكورِ الدرجةِ الأولى.”
ورأت :إن للعنفِ ضدَّ المرأةِ أشكالاً ووجوهاً كثيرةً، من أبرزِها الجسديةُ والمعنويّةُ! والمُعنِّفُ في معظمِ الأوقاتِ هو الذكرُ في الأسرةِ، سواءٌ أكانَ على هيئةِ زوجٍ أو أبٍ أو أخٍ، وذلك لأنهُ يشعرُ بأنَّ النساءَ في بيتهِ ملكيةُ خاصةٌ به…  يتحكّمُ بمصائرِهنّ، ومن حقِّهِ أن يفعلَ بهنَّ ما يحلو له. وهذا الأمرُ مستمرٌّ منذُ زمنٍ طويلٍ، وكُتب له البقاءُ بسببِ التخاذلِ والتراخي من قِبلِ الدولِ والمجتمعاتِ العربيةِ، التي تبدو بصمتِها، وعدمِ محاولاتِها إيجادَ حلولٍ جذريّةٍ له، وكأنّها تباركُ هذا الأمرَ، طالما أنَّ حصولَهُ سوفَ يستمرُّ خلفَ الجدرانِ والأبوابِ والنوافذِ، أما المعنّفةُ المسكينةُ، فتتربّعُ وراءَها ورأسُها متوّجٌ بالذلِّ، ونفسُها مكللةٌ بالهوانِ. “
تابعت: “إنّ الدولَ والحكوماتِ العربيّةَ، يغضّون النظرَ عن تلك الأفعالِ المشينةِ في حقِّ المرأةِ، ويجدونها ربما أمراً ثانوياً، أمام انشغالاتهم الأكثرَ أهميةً، وهم بذلك يتجاهلون المستقبلَ الحقيقيَّ، الذي يكمنُ في يدِ المرأةِ، فالمرأةُ هي التي تصنعُ المجتمعَ، وحينَ تكونُ معنّفةً صامتةً، ستنتجُ جيلاً من جنسِها يقبلنَ العنفَ بصمتٍ. والذكرُ الناقصُ سيعيدُ إنتاجَ نفسِه في أولادِهِ، وبذلك يستمرُّ هذا الوضعُ الشاذُّ ويبقى له وجودٌ وبقاءٌ في المجتمعات.”
ورأت : “إن التنظيرَ بالحلولِ ليس بالأمرِ الهيّنِ، ولكن الإضاءةَ على هذه الآفة الاجتماعية، أمرٌ ضروريٌّ وجوهريٌّ، من أجلِ كشفِ تلك الستائرِ السّودِ التي بإمكانِها أن تخفِيَ وراءَها ما يحصلُ من شواذٍ لبعضِ الوقتِ، ولكنّها لن تُخفيَ الواقعَ المعاشَ وتبعاتِهِ، التي لا بدَّ أن تظهرَ نتائجُها على الأفرادِ، وبالتالي على المجتمعات.”
تابعت: “والذكرُ المعنِّفُ للمرأةِ في بيتهِ، يجبُ أن يعلمَ أنّه يرتكبُ بتعنيفِها جريمةً إنسانيةً، سوفَ يُحاسَبُ عليها ويواجِهَ العقابَ المناسبَ كي يرتدعَ! والسؤال الذي يواجهُنا هنا، هو كيفَ يتمُّ ردعُ “ذكرِ الغابِ” إن لم تُخبِر المرأةُ المعنَّفةُ عن ما تتعرضُ لهُ من أذى وقهرٍ؟  لمن تتوجَّهُ؟ ومن يقومُ بحمايتِها بعدَ تقديِمها لتلك الشكوى، خصوصاً عندَ عودتِها إلى بيتِها؟”
أضافت:  “لذلك يجبُ أن تسنُّ القوانينُ الصارمةُ، التي من شأنِها، أن تحميَ المرأةَ وتحفظَ كرامتَها، وذلك عن طريقِ إقامةِ مراكزَ حكوميةٍ تُعنى بالمرأةِ المعنَّفةِ، ويشرفُ عليها أخصّائيون نفسيّون واجتماعيون، كي تتمكنَ المرأةُ من التوجُّه إليهم لطلبِ المعونةِ والاستشارةِ والنصيحةِ، على أن تقومَ تلك المراكزُ بتنظيمِ برامجَ ومحاضراتٍ وندواتٍ توعويّةٍ، تُرشدُ المرأةَ إلى سُبلِ حمايةِ نفسِها، ومعرفةِ إلى من تتوجّهُ وأين؟ أما إذا لم ينفع هذا الأسلوبُ الإنسانيُّ في حلِّ هذه المشكلاتِ، عندئذٍ يجبُ أن يتدخلَ القضاءُ ليمنحَ المرأةَ هي وأولادَها حقَّهم بالعيشِ بسلامٍ وأمانٍ، ويمنعُ ذلكَ الذكرَ من دخولِ بيتِه واستبعادِهِ القسريِّ، إلى أن يتمَّ تأهيلُهُ للعيشِ بين البشرِ، والتصرّفِ بإنسانيةٍ، تماماً كما يحصلُ في الغرب.”
وختمت بالقول: “أرجو أن لا يثيرَ كلامي هذا حفيظةَ الرجالِ، الذين احترمُ وأُجلُّ وأقدِّرُ، لأن كلامي موجّهٌ فقط لذكور الغابِ الذين يعرفون أنفسَهم، فهناك فرقُ شاسعٌ بين الذكرَ وبين الرجلِ!! مستشهدة بالقول:”ما أكرمَهنَّ إلا كريمٌ وما أهانَهُنَّ إلا لئيمٌ”.
ثم كانت مداخلة للدكتورة إلهام كلاّب البساط جاء فيها : “البارحة رُقيّة. أم لولدين تموت قتلاً بالرصاص، ويضاف اسمها إلى أسماء من سبقها من النساء المعنفات المقتولات ضرباً خنقاً، بالسم، بالطناجر، بالرصاص، بالعصي. هلا هذا هو لبنان؟ لم اصبح العنف يقاسمنا خبزنا اليومي، يتجول في شوارعنا، في انقجارات واغتيالات وخطف وقتل.. ثم يدخل بيوتنا، يبعثر عائلاتنا.”
تابعت: “والأخطر أن إنفجارات الخارج تستحوذ على الإهتمام الأكبر وهذا طبيعي، بسبب مداها الإجرامي، ولكن انفجارات الداخل، إنفجار العائلات، عماد المجتمع ومستقبله،  تتحول إلى “السترة” أو البكاء أو لملمة الشكوة، وخاصة إلى مشروع قانون لا زلنا نطالب بإقراره عبثاً منذ ثلاث سنوان وقد نال نصيبه من جلسات النقاش في اللجان النيابية (حوالي 50 جلسة) أكثر مما ناله أي مشروع قانون مل يُقرّ.. وغداّ تُقتل امرأة أخرى.”
تابعت: “لا يتضمن قانون العقوبات اللبناني مادة تعاقب على العنف الأسري بالرغم من أنه يحوي على مواد عديدية تعاقب على ما يتّشكل منه العنف الاسري. “
أضافت “انواع العنف كثيرة منها العنف الجسدي من الضرب إلى الإيذاء إلى التهديد بالقتل إلى محاولات والحض على الفجور وخطف الأولاد واحتجازهم؛ والعنف النفسي والمعنوي واللفظي من شتائم وحجز للحرية وتهجم وافتراء وتشهير؛والعنف الاقتصادي وهو احتجاز اموال أو تحطيم موجودات، وتضيق في الإنفاق وحرمان من حق العمل واستيلاء على أموالوالعنف الجنسي وهو ظاهرة اجتماعية تعاني منها العديد من النساء، ويصعب إثباته لإنه يحدث غالباً خلف الجدران.”
وفي النهاية توقفت عند نقاط قانونية أساسية:  قانون العقوبات وهو يعكس قيم المرحلة التي وضع فيها وثقافتها في فترة الأربعينان عندما لم تكن المرأة قد اكتسبت بعد ولو صفة المواطنة. لذا هو يتعامل مع بعض الجرائم بتمييز وأعذار، تتعدى فيها الأعراف الإجتماعية والدينية على القانون، ويعامل بالمساواة رجل وإمراة غير متساويين، بالرغم من التعديلات المضنية ألتي أجريت على ما يسمى جرائم الشرفن وهي عار القانون.”
تابعت “إنشاء جامعة فريدة من نوعها في بيروت هي طجامعة اللاعنف وحقوق الإنسان، والتي تسعى إلى التربية على مفاهيم علائقية جديدة وعلى ثقافة لا عنفية في لبنان وفي المجتمعات العربية.”
أضافت “وهنا لا يسعني وبعد اللجوء السوري المتنامي إلى لبنان، إلا أن اذكر العنف المتنامي هنا، في زواج القاصرات والإغتصاب وامتهان نساء هن أكثر الفقيرات فقراً وأكثر المعنفات بؤساً… والتخلف سهل ومُعدٍ بينما التقدّم جهد وإرادة ويقظة.”
وختمت بالقول “إن العنف القاتل الذي يجلبب العالم العربي اليوم إنما يشكل حاضنة اساسية ومبرّرة لكل أنواع العنف الأسري على خلفية التهجير والخوف والفقر والبطالة والبؤس  لذا يشكل إلحاح المجتمع الدولي ونشاط المجتمع المدني في هذه الأوطان المعتمه الآن، قناديل الأمل التي تسعى إلا يكون الفقر قدراً والعنف امتيازاً وإلا يكون للنساء إمتياز الضحية.”
وفي ختام الندوة تحدثت السيدة مايا عمّار عن “منظمة كفى” والمحاور التي تعمل عليها ضمن إطار مناهضة العنف ضد المرأة  والتركيز على العنف الذي يحصل داخل الاسرة عبر التطرق إلى  الخدمات التي يقدّمها مركز الإستماع والإرشاد في” كفى” للنساء ضحايا العنف من متابعة نفسية، إجتماعية، قانونية، والمسؤولية كبيرة جداً وتتزايد مع الوقت وتزايد الحملات وتوسّع رقعة الوعي المجتمعي الذي يشجّع عدداً أكبر من السيدات على طلب الدعم، والمسؤولية على “كفى” كبيرة والأعباء ثقيلة، ففي هذا العام مثلاً تمّ تنفيذ 1085 جلسة متابعة نفسية لحوالي 40 سيدة ، وبما أن المحاكمات طويلة وخصوصاً في المحاكم الروحية فقد التزمت كفى ب 34 توكيلاً.لهذه السنة”
تابعت “تزايد عدد النساء المنتميات إلى الطوائف المسيحية اللواتي يلجأن إلى كفى (21 سيّدة خلال شهر شباط) ارتفاع عدد طلب الاستشارات القانونية، لكن عدد التوكيلات منخفض بسبب الكثير من الصعوبات التي تواجه السيّدة نفسها، وكفى أيضاً، مثل مدّة المحاكمات الطويلة وصعوبة الوصول إلى حلّ، خصوصاً حين تتحوّل القضية إلى معركة بين الزوجين، إلى جانب الكلفة المادية المرتفعة حتّى على النساء العاملات اللواتي لا يحصلن دائماً على المعونة القضائية، وثمة ثمّة معزوفة تتكرّر في الكثير من الملفّات في المحاكم الروحيّة منها:  تشهير بالمرأة وسلوكها لنزع الحضانة منها، تلفيق تقارير نفسيّة، دعاوى زنا تُقبل بلا إثباتات…  “
أضافت: لا يزال لرجال الدين تأثير في مجتماعاتهم وجماعاتهم ويمكنهم عدم المساهمة في إخضاع المرأة لظروف مذلّة وقاسية، وتشجيعها على الكلام وإيجاد حلّ وتسهيل حياتها، كما ويمكنهم لدى سماع شكواها استجلاب الزوج أو المعنّف وعدم إغداقه بالفرص واحدة تلو الأخرى كما يحصل في الكثير من الأحيان تحت شعار “الصلحة”، في حين المرأة تتعذّب لسنوات، وهي أصلاً غالباً ما لا تخرج عن صمتها إلا عندما يصبح الوضع غير محتمل.”
وختمت السيدة عمّار: “”كفى” تعمل ولكن ليس بأستطاعتها أن تأخذ دور الدولة، وقد كتبنا قانون بمساعدة قضاة ومحامين (إيي العمل الذي على المجلس ان يقوم به عملناه) ونأمل بإقراراه، وكفى تدرب قوى الأمن وهم مشكورين على تجاوبهم معنا وللإتصال بنا على الخط الساخن 018 -019 أو 112″.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *