الرئيسية / غير مصنف / نشرة الثلاثاء 25 آذار 2014 العدد2521

نشرة الثلاثاء 25 آذار 2014 العدد2521

خلال فعاليات إطلاق برنامج حدائق التكنولوجيا والابتكار
ويشمل أول حاضنة أعمال تكنولوجية في ليبيا
المؤسسة العربية للعلوم والهيئة الوطنية للبحث والتكنولوجيا
وقعا اتفاقية تعاون لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة

(أ.ل) – وقعت مساء أمس الاثنين الموافق 24 مارس الجاري، في العاصمة الليبية طرابلس، المؤسسة العربيـة للعلـوم والتكنولوجيا ممثلـة في رئيسهـا الدكتـور عبد اللـه عبد العزيز النجار، والهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجياLibyan Authority for Research, Science & Technology (LA’STAR) ممثلة في مديرها العام الدكتور نور الدين الشماخي، اتفاقية تعاون خلال فعاليات إطلاق أول حديقة للتكنولوجيا والإبتكار في ليبيا بها حاضنة أعمال تكنولوجية Technology & Innovation Parks (TIPs)، لدعم رواد الأعمال والمبتكرين والمستثمرين ورجال الصناعة والشركات الناشئة في ليبيا، دعما للاقتصاد الليبي بالابتكار والمعرفة والشركات الناشئة.
اقتصاد “ناشئ” متعطش للانطلاق بالابتكار والمعرفة
في سياق متصل، قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن إصرار الأشقاء في ليبيا، وإرادتهم الجادة والصادقة بعد سلسلة من الاجتماعات والزيارات المتبادلة كللت بتوقيع هذه الاتفاقية. موضحا أن مشروع حدائق التكنولوجيا والابتكار، وبها حاضنة الأعمال التكنولوجية سيعمل بشكل أساس مع الباحثين الليبيين لتعميق مفهوم البحث لأغراض التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويقوم على دعم فئات رواد الأعمال والمبتكرين والمستثمرين ورجال الصناعة والشركات فى ليبيا. موضحا أن الحاضنة ستسهم مع جهود أخرى خاصة بحدائق التكنولوجيا والابتكار لدعم الاقتصاد الليبي، بالابتكار والمعرفة، خاصة وأنه اقتصاد “ناشئ” معتمد بما يزيد على 80% على النفط ومتعطش للانطلاق بعد ثورة 17 فبراير 2011. وستتنوع الخدمات التي تقدمها الحاضنة لرواد الأعمال تحت مظلة مشروع حدائق التكنولوجيا والابتكار في ليبيا. كما أنه سيتم ربط المبتكرين والمخترعين بالمستثمرين ورجال الصناعة وأصحاب الشركات، فضلا عن الدعم الفني والنوعي لمواجهة المشاكل الفنية والصناعية والتكنولوجية لتمكين الباحثين والرياديين من تحويل أفكارهم الى منتجات حقيقية من أجل الوصول إلى حلول تنافسية للتحديات الاقتصادية تقوم على الابتكار.
نموذج محلي للابتكار وتجربة وطنية تقوم على جهود أبنائها المبدعين
أشار الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار إلى أن الأشقاء في ليبيا تعرفوا علي نموذج اقتصاد المعرفة الذي تقدمه المؤسسة في برامجها وأنشطتها، واهتموا بالتعاون مع الخبرات العربية التي تملكها المؤسسة في مجال التكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال. موضحا أن هذه الزيارة، هي السادسة بعد سلسلة زيارات متبادلة بين الجانبين، اتخذوا بناء عليها قرار توقيع اتفاقية التعاون، بعد الدراسة عن قرب لأبعاد النموذج المحلي للابتكار وتجربة التنمية الشاملة المستدامة، الذي تطبقه المؤسسة في مختلف المجالات، والذي تقوم على جهود أبناء الوطن المبدعين، عبر تحفيز الإبداع في قطاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتطوير ثقافة الابتكار.
آلية فعالية لدعم الاقتصاد الوطني والاستقرار المجتمعي
شدد الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار على أن حدائق التكنولوجيا والابتكار وحاضنة الأعمال التكنولوجية، هى نوع جديد من وسائل دعم الاقتصاد العربي وربط المعرفة بالصناعة والاقتصاد، مؤكدأ أن خدمات الحدائق والواحات والحاضنات  التكنولوجية يجب أن لا تنحصر في الخدمات العقارية، وإنما تنتقل نحو ممارسة دور فاعل في نقل المعرفة وامتلاكها وتأسيس الأعمال والشركات الناشئة، وذلك لأنه هو السبيل الوحيد لأن تسهم في اقتصاد الوطن وخلق فرص العمل والحفاظ على السلام الاجتماعى، وتسويق التكنولوجيات الجديدة، وتنمية الاقتصاديات المحلية. مضيفا أنها تمثل كذلك آلية عملية وفعالة لدعم عجلة الاقتصادي الوطني فى دول المنطقة خاصة وأن العالم المتقدم به أكثر من 1000 حاضنة، تعتبر مصدرا لنمو الأفكار والتكنولوجيا الحديثة، وهي تعتبر الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب بصورة إيجابية عبر التفكير الحر، والبحث عن أفضل الطرق لاستثمار الأفكار الابتكارية، وتحويلها لأعمال واستثمارات حقيقية، تخدم المجتمع والاقتصاد.
مبادرة تأسيس حدائق الابتكار والتكنولوجيا
في سياق متصل، قال الدكتور نور الدين الشماخي المدير العام للهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا: إننا نسعي إلى توفير المناخ المحفز لعمليات نقل وتوطين التكنولوجيا في ليبيا والانتقال بالمجتمع الليبي نحو اقتصاد المعرفة، وكان ذلك من خلال إطلاق إدارة جديدة أمس، بناء على قرار وزاري من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الليبي العام الماضي، بعد ثورة 17 فبراير 2011، على أن تعمل هذه الإدارة تحت مظلة الهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجياLibyan Authority for Research, Science & Technology (LA’STAR) ، هذه الإدارة الجديدة تعمل على تنبي رؤية جديدة تقوم على دعم جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة في ليبيا، وتحمل مسمي مبادرة تأسيس حدائق التكنولوجيا والابتكار Technology & Innovation Parks (TIPs) in Libya في ليبيا لدعم اقتصاد المعرفة.
وأشاد الدكتور نور الدين الشماخي بالمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وباتفاقية التعاون المشترك معها. موضحا أن حدائق التكنولوجيا والابتكار وكذلك حاضنة الأعمال التكنولوجية تسعى إلى تسريع عملية التطوير الناجحة لمبادري الأعمال في ليبيا، من خلال تزويدهم بطيف واسع من الخدمات الموجهة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وهي كذلك تعتبر عملا منظما للاستفادة من مخرجات البحث العلمي في ليبيا، لتحقيق عائد اقتصادي وتنموي للمجتمع الليبي.
خبرة كبيرة في توطين التكنولوجيا وريادة الأعمال في المنطقة العربية
وقال الدكتور نور الدين الشماخي إن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، خلال مسيرتها الريادية على مدار 14 سنة متواصلة، تمتعت بتجربة وخبرة واسعة في مجال اقتصاد المعرفة، وإطلاق حدائق التكنولوجيا والابتكار، وحاضنات الأعمال في الدول العربية، ومنها إطلاق أول حاضنة للتكنولوجيا الحيوية في المنطقة لتسويق براءات الاختراع العربية للشركات الدولية، ممثلة في “أكوفيس بايو” AccuVis Bio (ذراع ترويج منتجات البحث في مجال التكنولوجيا الحيوية للمؤسسة) بالتعاون مع جامعة أبوظبي وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، ويوجد مقر الحاضنة حرم جامعة أبوظبي بالإمارات، بالإضافة إلى مشروع الحاضنة الافتراضية الذي أطلقته المؤسسة العربية للعلوم بالشراكة مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية “الأوفيد”، والبنك الإسلامى للتنمية لخدمة المبتكرين ورواد الأعمال والشركات الباحثة عن حلول ابتكارية لمشاكلها الصناعية والتكنولوجية، والتكنولوجيا الأكثر فاعلية لخلق فرص العمل وتسويق التكنولوجيات الجديدة وتنمية الاقتصاديات المحلية فى الدول العربية.
بللورة وتطوير دور ونظام حدائق التكنولوجيا والابتكار
أضاف الدكتور نور الدين الشماخي المدير العام للهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا: أن إدارة حدائق التكنولوجيا والابتكار في ليبيا قامت بتنظيم ورشة عمل يوم 23 مارس الجاري، في المركز الليبي للدراسات التاريخية في مدينة طرابلس. هدفت ورشة العمل التدريبية إلى تجميع عدد من الخبراء الدوليين والإقليميين وصناع السياسات المعنية بالتكنولوجيا في ليبيا للتعريف وتطوير نظام حدائق التكنولوجيا والابتكار. كما ناقشت ورشة العمل الفرص والتحديات في الدولة الليبية الحديثة أمام تأسيس هذه الحدائق التكنولوجية في ليبيا، وكيفية تحويل تلك التحديات الى فرص تنهض بالاقتصاد الليبي المعتمد أساسا على النفط، كرسالة قوية بشأن أهمية بللورة جهود بناء اقتصاد المعرفة عبر الابتكار ورواد الأعمال والشركات الناشئة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة هولندا زارت مركز الشؤون الاجتماعية في بنت جبيل

(أ.ل) – جالت سفيرة هولندا في لبنان السيدة هيستر.م.ج.سومين على مركز الشؤون الاجتماعية في مدينة بنت جبيل، يرافقها وفد من موظفي السفارة، حيث كان في استقبالها رئيسة المركز السيدة ندى بزي ومجموع الموظفين وفاعليات بلدية وحزبية، حيث اطلعت من رئيسة المركز على طريقة سير توزيع المساعدات على النازحين السوريين في قضاء بنت جبيل.
وبعد تفقد المركز ومعاينة المواد التي توزع أقيم حفل كوكتيل على شرفها، لتتوجه بعدها الى مركز صور.
يذكر ان جمعية شيلد هي التي تشرف على توزيع المساعدات بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/3/2014 البيان الآتي:
عند الساعة  9,45 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11,20 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

اتحاد الحقوقيين المسلمين استنكر الحكم المصري باعدام 529 معتقلا

(أ.ل) – أشار المتحدث بآسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل في جينيف في تصريح حول أحكام الإعدام في مصر، مستغرباً الحكم الصادر عن محكمة مصرية باعدام 529 معتقلا بتهمة خرق قسم شرطة ومقتل شرطي وجاء كالآتي:
 نعرب عن القلق العميق إزاء أحكام الإعدام الصادرة أمس ضد 529 شخصا في مصر إثر محاكمة جماعية خاطفة لم يكن معظم المتهمين فيها حاضرين بالمحكمة. 
إن العدد المذهل من الأشخاص الذين حكم عليهم بالإعدام في هذه القضية لم يسبق له مثيل في التاريخ الحديث. وإن الفرض الشامل لعقوبة الإعدام، إثر محاكمة محفوفة بالعديد من المخالفات الإجرائية، يمثل انتهاكا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.
لا يجوز فرض عقوبة الإعدام إلا بعد اتباع كافة الإجراءات التي تلبي أعلى مستوى من إحترام معايير المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة. إن إجراء محاكمة جماعية لـ529 شخصا على مدى يومين فقط لا يمكن أن يكون قد إستجاب لأبسط المتطلبات الأساسية للمحاكمة العادلة. ووفقا للفقه الدولي لحقوق الإنسان فإن “فرض عقوبة الإعدام عقب محاكمة لم تحترم خلالها أحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية يشكل انتهاكا للمادة 6 من هذا العهد”.
إن أكثر من ثلاثة أرباع المتهمين أي 398 شخصا حسب التقارير حوكموا غيابيا.
وأدين المتهمون ال 529 بتهم مختلفة، بما في ذلك العضوية في منظمة محظورة (الإخوان المسلمون) والتحريض على العنف والتخريب والتجمع غير المشروع وقتل أحد ضباط الشرطة. وتتعلق جميع التهم بأحداث وقعت في آب/أغسطس 2013 بعد الإطاحة بحكومة الرئيس محمد مرسي. وقد حصل هذا قبل عدة أشهر من إعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة  محظورة من قبل السلطات المصرية. وإن التهم الدقيقة الموجهة لكل متهم غير واضحة حيث لم تتم تلاوتها في المحكمة .
ويقول محامو الدفاع إنه لم تتوفر لهم الفرص الكافية للنفاذ للمتهمين وأن المحكمة لم تنظر في الأدلة ذات الصلة التي قدمها الدفاع. ووفقا لمصادر كانت حاضرة أثناء المحاكمة، فإن  من بين المخالفات الإجرائية الأخرى، أن القاضي لم يناد كل متهم بالإسم، وأن بعض المتهمين الذين كانوا رهن الاعتقال أثناء المحاكمة لم يحضروا إلى المحكمة، وأن القاضي لم يسأل عن التمثيل القانوني للمتهمين.
وتسري المادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية – والتي صادقت عليها مصر- على البلدان التي لم تلغ عقوبة الإعدام. وهي تنص على أن “عقوبة الإعدام يمكن فرضها فقط بالنسبة لأشد الجرائم خطورة وفقا للقانون” و”بما لا يتعارض مع أحكام العهد”.
وقد فسرت لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة أن هذا يعني أن عقوبة الإعدام يجب أن تطبق فقط على جريمة القتل أو القتل المتعمد. والعضوية في جماعة سياسية أو المشاركة في مظاهرات لا تلبي بالتأكيد الحد الأدنى لتعريف “أشد الجرائم خطورة.”
إن المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية تقتضي أن المتهم الماثل  أمام المحكمة لديه الحق في الوقت والتسهيلات الكافية لإعداد دفاعه وللاتصال بمحام يختاره بنفسه وفي الإطلاع (أو أن يكون قد اطلع) على  شهود الإدعاء . وهذا مهم بشكل خاص في الحالات التي تفرض فيها عقوبة الإعدام. ويبدو أن هذه الضمانات كانت غائبة إلى حد كبير عن المحاكمة الجماعية في مصر.
وحسب التقارير فقد تقدم المحامون بدعاوى للطعن في المحاكمة على أساس العيوب الإجرائية.
ومما يثير القلق بصفة خاصة أن هناك الآلاف من المتهمين الآخرين الذين اعتقلوا منذ يوليو الماضي بتهم مماثلة . والمحكمة الجنائية بالمنيا في جنوب مصر تحاكم اليوم أكثر من 600 شخص بتهمة عضوية جماعة الإخوان المسلمين ضمن تهم أخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سقوط صاروخين في سهل بلدة سرعين مصدرهما الجانب السوري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 23/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 16,30، سقط صاروخان في سهل بلدة سرعين مصدرهما الجانب السوري، من دون الإبلاغ عن إصابات في الأرواح، وتقوم وحدات الجيش بالكشف على مكان سقوطهما.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي حول حادثة عانا: شقيق مستثمر المحطة أشعل النار
فأصيب بحروق مع آمر فصيلة جب جنين و5 عناصر من الدورية

(أ.ل) – صـدر عــن المديـريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة اليوم الثلاثاء 25/3/2014 البـلاغ التالـي:
تنفيذاً للتكليف الصادر عن محافظ البقاع المبني على قرار قضائي، والقاضي بإقفال محطة محروقات في بلدة عانا – البقاع الغربي المُستَثمرة من قبل المدعو: أ. ن. (مواليد عام 1960، لبناني).
قامت صباح اليوم 25/3/2014 دوريّة من فصيلة جب جنين برئاسة آمر الفصيلة المقدم ياسر الميس بالتوجه إلى المكان لتنفيذ التكليف، ولدى وصولها كان شقيق المستثمر المدعو: ف. ن. (مواليد عام 1969) بإنتظار الدوريّة مفترشاً الأرض ومتوسطاً حوالي عشر قوارير غاز ومحتضناً إثنتين تتسرب منها مادة الغاز، ويقوم بصب مادة البنزين على جسمه وعلى الأرض، وبادر بالتهديد بإحراق نفسه والمحطة في حال أصرّت الدورية على تنفيذ قرار الإقفال، وكان ذلك بحضور عدد من المواطنين.
أثناء محاولة آمر الفصيلة ثنيه عن إضرام النار منعاً للتسبب بخسائر بشريّة وماديّة جسيمة، أقدم بسرعة على أشعال النار فاشتعلت به وبآمر الفصيلة وأصيبا بحروق، بالإضافة إلى إصابة خمسة من عناصر الدورية أثناء محاولتهم إنقاذهما وإبعاد قارورتي الغاز المشتعلتين.
نقل الجميع إلى المستشفيات للمعالجة، ولا يزال المقدم الميس والمدعو ف.ن. المذكور في المستشفى.
تعهد مستثمر المحطة بموجب محضر بإقفالها خلال مهلة أسبوع، بعد أن يتم إفراغها من محتوياتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
كي مون في يوم التضامن مع الموظفين المحتجزين والمفقودين:
لاتخاذ إجراءات فورية تضمن حريتهم وحقوقهم

(أ.ل) – في ما يلي رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة اليوم الدولي اليوم للتضامن مع الموظفين المحتجزين والمفقودين ، 25 آذار:
في هذا اليوم الدولي للتضامن مع الموظفين المحتجزين والمفقودين، يساورني بالغ القلق من احتجاز موظفي الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية واعتقالهم بشكل غير قانوني، وكذلك من انعدام سبل الوصول إلى هؤلاء الموظفين. لذا أدعو إلى اتخاذ إجراءات فورية لضمان حريتهم وحقوقهم.
وتطال غالبية تلك الحالات موظفي الأمم المتحدة المعينين محلياً. فهؤلاء أعضاء كاملي العضوية وأعضاء مهمين في أسرة الأمم المتحدة يتمتعون جميعهم بنفس الحقوق والامتيازات، لكنهم أيضاً الأكثر عرضة للاعتقال والاحتجاز. لذا أحث بشدة تلك الدول الأعضاء التي تحتجز موظفي الأمم المتحدة على توفير إمكانية الوصول الفوري إليهم واحترام حقوقهم وامتيازاتهم كاملة.
ومن دواعي خيبة الأمل الشديدة أنه بعد مرور ما يقرب من 20 عاماً على اعتماد اتفاقية عام 1994 المتعلقة بسلامة موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها، لم يصدّق عليها سوى أقل من نصف الدول الأعضاء، ولم يصدّق على البروتوكول الملحق بها لعام 2005 سوى 28 دولة عضواً. لذا أدعو جميع الدول إلى التصديق على الاتفاقية والبروتوكول الملحق بها دون تأخير. لقد غدا العالم مكاناً أشد خطورة على موظفي الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية اليوم أكثر مما كان عليه حتى قبل سنوات قلائل. فإلى غاية 21 آذار/مارس، ظل 56 من موظفي الأمم المتحدة رهن الاحتجاز وما لبث أربعة من موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها اختطفتهم جهات من غير الدول في الأسر. لذلك أحث جميع الأطراف المعنية على بذل كل جهد ممكن لتأمين الإفراج عنهم فوراً.
وأنا قلق بشكل خاص على الأفراد الشجعان الذين يعملون في سورية. فوفقاً لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط (الأونروا)، احتُجز عند منتصف شهر آذار/مارس 22 موظفاً أو يُظن أنهم محتجزين. وكان ثلاثة موظفين إضافيين في عداد المفقودين.
إنني أشعر ببالغ القلق من تزايد عمليات الاختطاف طلباً للفدية. وأنا مستاء أيضاً من ظاهرة الإفلات من العقاب السائدة؛ حيث لا تؤدي الغالبية العظمى من الحالات المتعلقة بالموظفين المقبوض عليهم أو المحتجزين أو المفقودين إلى مقاضاة المسؤولين عنها. لذا أدعو إلى وضع حد لثقافة الإفلات من العقاب هذه ومقاضاة جميع المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم بصفة كاملة.
وأحث جميع الدول الأعضاء على بذل قصارى جهودها لإيجاد حل لقضايا الموظفين المفقودين، ومنع الاختطاف واحتجاز الرهائن على أيدي الجماعات المسلحة أو العصابات الإجرامية التي تعمل في أراضيها، والامتناع عن إلقاء القبض على موظفي الأمم المتحدة، وإطلاق سراح أولئك المحتجزين منهم.
إن هؤلاء الأفراد الشجعان يقومون بالأعمال المنقذة للحياة التي عُهد بها إلى الأمم المتحدة والمنظمات الشريكة لها. وفي هذا اليوم الدولي، لنُبدِ تضامننا معهم من خلال المطالبة باتخاذ إجراءات فورية لإنهاء محنتهم، وذلك ليتسنى لهم التمتع بما يستحقونه من الحقوق والحريات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان التقى امير قطر ورؤساء مصر وفلسطين وجيبوتي
ورئيس مجلس الامة الجزائري على هامش القمة العربية في الكويت

(أ.ل) – شارك رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والوفد الرسمي اللبناني في جلسة افتتاح اعمال مؤتمر القمة العربية التي بدأت اعمالها صباح اليوم في مبنى “التحرير” للمؤتمرات في العاصمة الكويتية.
ووصل سليمان الى مقر القمة حيث كان في استقباله امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح. ومع اكتمال وصول رؤساء الوفود العربية التقطت الصورة التذكارية للقادة العرب، ثم افتتحت الجلسة بكلمة لرئيس الدورة السابقة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي سلم الرئاسة الى أمير دولة الكويت الشيخ صباح وكانت له كلمة، تلاه الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، رئيس الائتلاف السوري احمد الجربا، رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي انكوزانادلاميني زوما، الممثل الخاص للأمين العام للجامعة العربية لسوريا الاخضر الابراهيمي، والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اياد بن امين مدني ورئيس البرلمان العربي احمد محمد الجروان.
مأدبة غداء
ثم لبى رئيس الجمهورية دعوة أمير الكويت الى الغداء الرسمي الذي اقامه على شرف قادة الدول العربية المشاركة في القمة.
لقاءات
وعقد الرئيس سليمان سلسلة لقاءات مع رؤساء الوفود المشاركين في القمة تناولت الوضع العربي العام والعلاقات الثنائية.
امير قطر
والتقى رئيس الجمهورية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتناول البحث العلاقات الثنائية وأهمية تعزيز التضامن العربي، وتداعيات الازمة السورية على لبنان لاسيما موضوع النازحين السوريين الذي بات يشكل عبئا كبيرا لا طاقة للدولة اللبنانية على تحمله. وتناول البحث أيضا الدور العربي في مجموعة الدعم الدولية للبنان لجهة المساهمة في تنفيذ خلاصاتها. وشكره الرئيس سليمان على مساعي قطر في اطلاق مخطوفي اعزاز وراهبات دير معلولا، وتمنى ان تستمر جهودها لإطلاق المطرانين المخطوفين والمخطوف في سوريا سمير كساب. وابدى الجانبان التأكيد على الحل السياسي للأزمة السورية.
الرئيس المصري المؤقت
وعرض الرئيس سليمان مع الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور لمسار العملية السياسية في مصر مثنياً على إنجاز الدستور المصري الجديد وتمنى الرئيس سليمان أن تستعيد مصر دورها العربي الريادي.
وتطرق البحث أيضاً الى الازمة السورية وتداعياتها خصوصاً في موضوع النازحين ، إضافة الى موضوع تنامي الارهاب وسبل مكافحته.
رئيس جمهورية جيبوتي
وعقد الرئيس سليمان مع رئيس جمهورية جيبوتي اسماعيل عمر جيله اجتماعاً تناول سبل تعزيز العلاقات وتوسيع آفاقها خصوصاً في مجالات الاستثمار. وتطرق البحث ايضاً الى أوضاع الجالية اللبنانية في جيبوتي.
الرئيس الفلسطيني
وعرض رئيس الجمهورية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعلاقات الثنائية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وكرر عباس التأكيد على أن الفلسطينيين في لبنان هم ضيوف يلتزمون القوانين اللبنانية، مشددا على أنهم “لن يكونوا طرفا مع أي فريق لبناني”، ومؤكدا أنه مع التدابيرالاخيرة المتخذة في المخيمات الفلسطينية.
رئيس مجلس الامة الجزائري
والتقى رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس الامة الجزائري عبد القادر بن صالح، وجرى بحث العلاقات الثنائية والاستحقاقات الرئاسية في كلا البلدين وتوسيع آفاق التعاون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
محاضرة عن مخاطر الألغام نظمتها جامعة البلمند

(أ.ل) – دعت كلية الصحة وعلومها في جامعة البلمند، بالتعاون مع اليونيسف والمركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام، وبالتنسيق مع الكشاف الوطني الارثوذكسي، الى محاضرة تحت عنوان “توعية من مخاطر الالغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المتفجرة”، تحدثت فيها ميشلين قبرصي من قبل الجامعة، في قاعة كنيسة القديس جاورجيوس في انفه، في حضور شخصيات وحشد من ابناء المنطقة.
استهلت المحاضرة بالنشيد الوطني، ثم عرفت قبرصي بالالغام والذخائر غير المتفجرة والقنابل العنقودية، وتناولت باسهاب كيفية التصرف عند التواجد في بقعة مشبوهة، منبهة الى “ضرورة التوقف الفوري عن الحركة وعدم محاولة العودة، وتحذير الاخرين والاتصال بالجهات المختصة طلبا للعون”.
كما استعرضت التصرفات المطلوب القيام بها عند حصول الاصابة، وهي “المكوث بالمكان دون حركة، عدم الاسراع الى المصابين لتجنب الاصابة ايضا، الاتصال بالجهات المختصة طلبا للمساعدة لان تدخل غير الاختصاصيين يؤدي الى تعريض حياتهم وحياة المصابين للخطر”.
وركزت على “عدم الاقتراب من موقع الانفجار، والانتظار حتى وان طالت معاناة المصابين، والاستمرار بالتحدث مع المصاب لتطمينه وتشجيعه للصمود”.
وعرضت عبر شاشة عملاقة للاشارات التحذيرية، واهمها اوتاد مغروسة في الارض من حديد او بلاستيك او خشب، طلاء احمر على صخرة او مجموعة احجار، مثلث حديد او بلاستيك لونه احمر يحمل عبارة “خطر الغام” او “خطر قنابل عنقودية”، مربع ازرق داخله مثلث احمر يحمل عبارة “خطر الغام” او “خطر قنابل عنقودية”، مربع ازرق داخله مثلث احمر يحمل عبارة “بقعة خطرة”، مستطيل احمر داخله صورة جمجمة وعظمتين، الشريط الشائك بكل اشكاله، شريط نايلون احمر وابيض وكومة احجار مرصوفة فوق بعضها البعض. وختمت مشددة على اهمية التوعية وتعميمها لتجنب الاصابة او الوفاة بالقنابل غير المتفجرة، وعلى ضرورة الاحتفاظ بارقام هواتف يمكن الاتصال بها لدى الاشتباه باي اجسام غريبة”، داعية الجميع الى “العمل على اقناع الذات كما الاهل والاطفال بالتصرف السليم والسلوك الآمن بعيدا عن الخوف لابعاد خطر الموت او الاصابة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى السنيورة وبو صعب ومخزومي ورئيس المحاكم الجعفرية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم الرئيس فؤاد السنيورة وجرى عرض للأوضاع الراهنة من امنية وسياسية وشؤون رئاسية وبرلمانية.
وزير التربية
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير التربية الياس بو صعب وعرض معه الاوضاع العامة، وشؤون الوزارة.
رئيس حزب الحوار
ثم استقبل رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي وعرض معه للتطورات الراهنة.
وقال مخزومي بعد اللقاء: لقاؤنا مع دولة الرئيس اولا لتهنئته على العمل الجبار الذي قام به، وكان له دور أساسي لتقريب وجهات النظر بين القوى المتصارعة في البلد. ونحن نقول دائما ان هذا البلد لا يحكم الا بالتوافق، هذا بلد تسويات وقد شهدنا ذلك، ولكن المستغرب ان الخطابات المتطرفة التي سمعناها في جلسة الثقة كانت من الكتل المشاركة في الحكومة، ونأمل أن “ينفسوا” مثل هذه الاجواء لان المرحلة القادمة مرحلة صعبة للغاية. وبعد الذي جرى مؤخرا في بيروت (منطقة المدينة الرياضية) لم نر أو نسمع أي موقف رسمي يرفض ما جرى. هل يا ترى لانه أصبح لنا اليوم رئيس وزراء من بيروت أو لانه لم تزل الوحدة مجسدة في بيروت، يراد نقل او توسيع مشاكل  المناطق الاخرى لكي تصل الى بيروت. قلبنا حزين جدا لما يجري في طرابلس وعكار وعرسال، ولكن المفروض أيضا ان يتعاون الجميع لحماية بيروت.
أضاف: نحن في منتدى الحوار وفي حزب الحوار الوطني نعتبر ان الجهد الذي قام ويقوم به دولة الرئيس بري هو خطوة اساسية لمصلحة المستقبل والتحضير للانتخابات الرئاسية. ونؤكد انه يجب ان تحصل الاستحقاقات الدستورية في موعدها. وجميعنا يعلم ان الكلام الذي قيل في مؤتمر باريس الاخير هو انه اذا لم يكن هناك حكومة ولم تحصل الاستحقاقات في موعدها فانه لا يوجد مال للبنان. ونتمنى في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعبين على الحكومة وعلى المجلس النيابي تخطي المشاكل الداخلية والانقسام السياسي بين 8 و14 آذار. ونحن نحيّي وندعم التقارب بين تيار”المستقبل”وحزب الله، لأننا نعلم جميعا انه بعد 2005 و2008 كانت المشكلة الفعلية هي العمل على الخلاف السنّي-الشيعي، صحيح ان هناك محاولات لنقله ايضا الى سنّي-سنّي كما لاحظنا مؤخرا في الطريق الجديدة، ولكن يبقى التركيز على الخلاف السنّي-الشيعي، لذلك أية محاولة وأي طرف يسعى الى تخفيف الاحتقان وبالتالي يطمئن الخليجيين للعودة الى لبنان ويساهموا في تحريك الاقتصاد، علينا جميعا ان نكون معه. وعلينا جميعا في هذه المرحلة ان نتكاتف وان نكون الوجه المعتدل في كل مذاهبنا وطوائفنا ضد هذه الارهابية التي يواجهها لبنان. ونقول انه ليس هذا هو وجه الاسلام الذي نريده، بل ما نشهده هو عملية استغلال للاسلام لتصفية حسابات سياسية. ولدينا آمال كبيرة بالرئيس سلام ليقود هذه المرحلة الصعبة، وانشاء الله الوزراء الذين معه يساندوه، ونأمل من الجميع مساندته لأن هناك فرحة ذهبية للبلد.

رئيس المحاكم الجعفرية
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس المحاكم الجعفرية العلاّمة الشيخ حسن عوّاد.
وفد أجهزة الرقابة
كما استقبل الرئيس بري بعد الظهر أيضا وفد أجهزة الرقابة ضمّ: رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، وعضو الهيئة علي فقيه، والمفتش العام الاداري مطانيوس الحلبي، وجرى عرض لشؤون ادارية عامة.
ارجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة اللجان النيابية المشتركة التي كانت مقررة يوم الخميس في 27 اذار الجاري لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب الى الأولى و النصف من بعد ظهر الجمعة في 28 الجاري ، وذلك لمصادفة انعقاد جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس ومشاركة الوزراء المعنيين فيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي أشاد بالخطاب الهادئ والجامع في القمة العربية في الكويت:
للتعاون مع بري وتأمين أجواء إيجابية لانتخاب الرئيس

(أ.ل) – أشاد النائب محمد الصفدي بالخطاب الجامع والهادئ الذي ألقاه رئيس الدورة الخامسة والعشرين للقمة العربية، أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وقال:
“إن لبنان معني مباشرة بمواضيع القمة العربية فهو يستفيد من تضامن العرب ويتضرّر بانقساماتهم. كما أن لبنان ينتظر من القمة دعماً سياسياً ومالياً ليعزّز قواته الشرعية ويواجه الضغوطات الكبيرة الناتجة عن وجود ما يقارب المليون ونصف نازح سوري على أرضه”.
كذلك أشاد الصفدي بكلمة ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود التي ركّزت على أن ممارسات إسرائيل تقوّض السلام في المنطقة وعلى أنه لا بد من مكافحة المنظمات المتطرفة البعيدة عن الإسلام والتي تعمل باسمه لأنها تشكل خطراً على أمن الشعوب العربية.
وتمنى النائب الصفدي على الكتل النيابية التي تمثل أكثرية الناخبين اللبنانيين، التعاون مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يعمل على تأمين أجواء إيجابية لجلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية وفقاً للدستور وتنفيذاً لمبدأ تداول السلطات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العثور على عبوة في حرم الجامعة اللبنانية في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 9.30 ، وعلى أثر توافر معلومات عن وجود جسم مشبوه في حرم الجامعة اللبنانية – كلية العلوم في محلة القبة – طرابلس، توجهت قوة من الجيش إلى المكان، حيث تبين أنه عبارة عن عبوة مصنعة يدوياً زنة حوالى 400 غرام. وقد قام الخبير العسكري بتفكيكها، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق بالموضوع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أوغسابيان: الحوار ليس بديلا من البرلمان

(أ.ل) – أوضح عضو كتلة “المستقبل” النائب جان أوغسابيان ان “الحوار لن يبحث مسألة رئاسة الجمهورية او الانتخابات، فالمسألة محصورة ببند واحد هو الاستراتيجية الدفاعية”.
وأشار في حديث الى مصدر إعلامي الى ان “الحوار يكسر الجليد ويفتح المجال للقاء الاطراف الا ان هيئة الحوار ليست بديلة عن المؤسسات ولن تقوم بدور المجلس النيابي”. وقال: “عندما يوجه رئيس المجلس النيابي نبيه بري دعوة الى انتخاب رئيس علينا جميعا ان نكون موجودين داخل القاعة”.
وختم: “نتمنى ألا نتجه الى الفراغ لأن فيه كارثة على لبنان ويشكل خطرا أكبر مما كان خلال أيام الرئيس لحود”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سامي الجميل: خلفية استقالتي ادارية داخلية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للنائب سامي الجميل البيان التالي:
ردا على الإشاعات التي أثارتها استقالة النائب سامي الجميل من مسؤوليته كمنسق للجنة المركزية في حزب الكتائب، يهم النائب الجميل أن يوضح أن استقالته جاءت على خلفية إدارية داخلية لتسهيل إلغاء هذا المنصب في المؤتمر العام المنوي عقده نهاية الأسبوع المقبل ضمن ورشة التطوير الدائمة التي يقوم بها الحزب. فاقتضى التوضيح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري التقت المرشحين للتفرغ في اللبنانية: ملفا العمداء والتفرغ غير مرتبطين

(أ.ل) – استقبلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النائبة بهية الحريري في مكتبها في بيروت، وفدا من الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية المرشحين للتفرغ، في حضور المنسق العام لقطاع التربية والتعليم في تيار “المستقبل” الدكتور نزيه خياط. وعرض الوفد مع الحريري مطلبه “الاسراع في إقرار ملف التفرغ وعدم ربطه بملف العمداء وخصوصا أن عمر الحكومة قصير لا يتجاوز الثلاثة أشهر”. واعرب وفد الأساتذة عن “القلق من ان ينعكس الفراغ الرئاسي والحكومي اذا حصل على ملفهم ولا سيما أن الجامعة اللبنانية تعاني من النزف الحاد في الجهاز الاكاديمي فيها من خلال تقاعد أكثر من مئة استاذ في الملاك والتفرغ سنويا، مما يؤثر على حسن استمرار واستقرار هذا المرفق التعليمي العام وفق ما شرح الوفد”.
وأكد “ضرورة إقرار ملف التفرغ ووضع معايير واضحة، لافتا الى انه “جرى التوافق مع وزير التربية والتعليم العالي خلال لقائه وفدا من قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل على الدفع بملف التفرغ لكي يسلك طريقه للبت بعد تنقيته من الشوائب، خاصة وأن عددا من الاساتذة الذين كانوا مطروحين للتفرغ تقاعدوا أو انتقلوا للتعليم خارج الجامعة اللبنانية”، لافتاالى انه “يجرى العمل للتوافق على حل مسألة الاساتذة المتعاقدين الموظفين وضمهم الى الملف وفق معايير تحددها الجامعة اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: أية حماقات أو محاولات لإثارة النعرات الطائفية
لا مصلحة فيها إلا للعدو الصهيوني المتربص بالجميع
 
(أ.ل) – استنكر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد حسين الموسوي في تصريح يوم أمس “الإعتداء الذي تعرض له سيادة المطران سمعان عطا الله على طريق دير الأحمر مؤكداً الإدانة الشديدة لكل محاولات وعمليات الخطف والسلب وإلابتزاز التي وقع ضحيتها نساء وأطفال وكبار في أكثر من مكان”. 
وأضاف “قبل أيام كان سيادة المطران العزيز في بعلبك يتحدث ويدعو إلى قيم وثقافة واخلاص السيد موسى الصدر ونحن الآن نكرر مع إمامنا الصدر: “إن أي أعتداء على دير الأحمر والقاع وأي إنسان هو اعتداء على عمامتي ومحرابي” ونعتبر أن منع استمرار هذه الاعتداءات مسؤولية وطنية كبرى يتحملها كل المسؤولين السياسيين والأمنيين لجهة التقصير في القيام بواجب المنطقة إنمائياً وإدارياً من جهة وأيضاً التقصير في ملاحقة الأشخاص المرتكبين ومحاسبتهم من جهة أخرى”.
“نحن نثق ثقة عاليةً جداً بوعي وشهامة وحكمة رجالات بعلبك الهرمل مسلمين ومسيحين وبأنهم سوف يستمرون كما كانوا منذ مئات السنيين صفاً مرصوصاً لا تصدّعه أية حماقات أو محاولات لإثارة النعرات الطائفية أو المذهبية التي لا مصلحة فيها إلا للعدو الصهيوني المتربص بالجميع تخريباً في تاريخهم ومستقبلهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة15,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز.
وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، بيت ياحون، خربة سلم والسماعية.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي دير قانون- راس العين وعيتا الجبل.
 وبتاريخ 26/3/2014، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، يتخللها استعمال ذخيرة حية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حفل العشاء السنوي لمصلحة المهندسين في القوات اللبنانية في الفينيسيا
عدوان ممثلاً جعجع: التوافقي يعني الضبابي، لن نصوّت الا لرئيس واضح في مواقفه

(أ.ل) – أقامت مصلحة المهندسين في القوات اللبنانية حفل عشائها السنوي أمس في فندق فينيسيا – عين المريسة برعاية رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ممثلا بالنائب جورج عدوان، وبحضور  النائب شانت جنجنيان، المستشار لشؤون الرئاسة العميد وهبه قاطيشا، أمين عام حزب القوات اللبنانية الدكتور فادي سعد، نقيب مهندسي الشمال بشير الذوق، مسؤول مهندسي تيار المستقبل خالد شهاب، امين عام القوات السابق المهندس عماد واكيم، المرشح لنقابة مهندسي بيروت المهندس رفعت سعد، القيادي في القوات اللبنانية أدي أبي اللمع، القيادي في 14 أذار طوني طعمه، عائلة الشهيد النائب انطوان غانم،عائلة الشهيد المهندس رمزي عيراني وحشد كبير من المهندسين والشخصيات السياسية والحزبية والاعلامية. كما أحيا الحفل عدد من الفنانين المسرحيين.
خضرا
بعد النشيدين الوطني اللبناني والقوات اللبنانية القت مسؤولة الاعلام في مصلحة المهندسين ميرنا خضرا كلمة رحّبت فبها بالحضور مشيدة بأهمية المناسبة واللقاء الذي يجمع المهندسين كل عام آملة عودة هذه المناسبة في السنة المقبلة ولبنان في وضع أفضل وكما يتمنى المهندسون بناءه.
متى
ثم القى رئيس مصلحة المهندسين في القوات اللبنانية المهندس نزيه متى كلمة بدأها بالترحيب بالحضور ومشددا على أهمية هذا اللقاء السنوي، ومتحدثا عن دور المصلحة في توطيد الصلات بين المهندسين لما في ذلك من مصلحة لهم وللوطن. ونحافظ على مكونات الوطن دون أن نقوّض مؤسساته ونعمل معا لنبني المنازل والقبور لا أن نبني المقابر والنصب وندفن شبابنا في تراب هذا الوطن، كل ذلك من أجل بناء الوطن والحفاظ على مؤسساته وترسيخ أبنائه فيه. وأضاف أما بالنسبة للانتخابات في نقابة المهندسين في بيروت، فهدفنا عشية اجراء هذه الانتخابات في السادس من نيسان المقبل ان نحتفل ك14 أذار بما حققنا، مؤمنين باالانتخابات وحرية الانتخاب لأنها أصول العملية الديموقراطية الحقيقية، وبما أننا اليوم وعشية انتخابات رئاسة الجمهورية فاننا نطالب بانتخاب رئيس وفق الأصول، وضمن اللعبة الديموقراطية وليس بالتوافق والمفاوضات مما يفرغ هذه اللعبة من ديموقراطيتها، وتوجه الى مهندسي القوات قائلا ان القوات اللبنانية تمارس سياسة المبادىء لا سياسة المصالح داعيا الى التنافس الشريف مع كل الأحزاب لأنه بالتنافس واللعبة الديموقراطية الحقيقية تبنى النقابات وبالجدية والوطنية الصادقة الأوطان. واعلن تأييد ودعم مرشح القوات لمركز نقيب مهندسي الشمال المهندس ماريوس بعيني ومتكلما عن كفاءاته وامكاناته لمصلحة هذه النقابة.
بعيني
ثم القى المرشح لمركز نقيب مهندسي الشمال المهندس ماريوس بعيني كلمة اوضح خلالها أن انتخاب نقيبي للمهندسين في طرالس وبيروت هوهدفكبير يجمع قوى 14 اذار، كي نتحد معا ونربح معا ونحقق على أهدافنا ونحافظ على مسيرة ونضال جمهور 14 أذار الذي نزل الى ساحة الحرية مدافعا بكل جرأة عن حرية وسيادة واستقلال لبنان، مشددا على أهمية متابعة الرسالة لحماية لبنان بكل مؤسساته.
عدوان
ثم القى نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب الدكتور جورج عدوان كلمة تطرق فيها الى ثلاثة مواضيع أساسية.
اولا في العمل النقابي وثانيا في الحوار الوطني وثالثا غي معركة انتخابات رئاسة الجمهورية الذي يكون يوم غد في 25 أذار الجاري اليوم الأول لانطلاقتها قانونيا.
ففي موضوع العمل النقابي، نلاحظ أنه في السنوات الأخيرة بتنا نرى أن العمل النقابي (العمل التقني والمهني للمرشحين ومدى كفاءتهم) يأتي في الدرجة الثانية بعد العمل السياسي والحزبي، وبدل التفتيش عن الأفضل نقابيا صرنا نفتش عن الأفضل حزبيا، بينما في الحقيقة يجب أن يكون العمل النقابي هو المعيار الأول والأولوية تكون للعمل النقابي والمهني والأفضلية أن تكون للعمل المهني بدل الحزبي، فنعطي الأفضلية للمجدين في مهنتهم  ليقوموا بمشاريع نقابية لما فيه مصلحة النقابة والوطن. ويجب على الأحزاب أن تعطي للنقابات كي تستطيع أن تتقدم وتتطور.
ثانيا فيما يتعلق بالحوار الوطني، أكان بدعوة التي وجهها فخامة رئيس الجمهورية أم في المجلس النيابي: فأقول: أولا: ان الحوار يجب أن يقوم على القبول بالآخر أي القبول بالإختلاف وليس الفرض على الآخر بما نفكر. ويجب أن يكون الكلام ضمن معايير ومفاهيم محددة واذا لم يلتزم بالمعايير أو المفاهيم الوطنية فعبثا يكون الحوار، وهذه المفاهيم هي كالتالي:
1-  نهائية الكيان اللبناني.
2-  ميثاق العيش معا، العيش معا كمكونات لبنانية.
3- يجب أن تكون حواراتنما تحت سقف القانون.
4- المواطنة، اذ لا يمكن أن نبني وطنا اذا لم نكن مواطنين أولا قبل أن نكون من طوائف ومذاهب، فالمواطنية هي الأولى. وضمن هذه المفاهيم نتوجه الى شركائنا في الوطن وخاصة حزب اللهلنقول له اننا مستعدون للحوار معكم ضمن هذه المفاهيم.
ويجب علينا التفتيش عن المساحة المشتركة بيننا لانقاذ الدولة.
وأخيرا في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية  أكد على موقف القوات اللبنانية فمثلما تعاطت بكل شفافية في موضوع تشكيل الحكومة ستتعاطى في موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية، وعلى الرئيس الذي سيأتي أن لا يكون في مواقفه أي التباس وأن لا تغطيها الضبابية، فلا يجب أن يكون في مواقفه أي التباس، ونحن لن نصوّت الا على رئيس واضح في مواقفه،  ونحن ضد النظرة التوافقية لأن التوافق يعني الضبابية في المواقف الوطنية، واللاموقف اوصل لبنان الى ما نحن عليه من أوضاع سيئة، ويجب أن نأتي برئيس يشبه الذين نزلوا في يوم 14 أذار. وأكّد على أن القوات لا تريد أن تكون معركة الرئاسة معركة النصاب، لأن معركة النصاب تأتي برؤساء ضبابيين في مواقفهم، مشيرا الى أن كل نائب يتخلّف عن حضور جلسات النيابة لانتخاب رئيس للجمهوريةيكون متخلفا عن دوره الوطني، داعيا الى تحويل معركة الانتخاب من معركة نصاب الى معركة اختيار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

كنعان بعد اجتماع التكتل: لعبور آمن الى الاستحقاق الرئاسي
وعلى الحكومة تأمين المناخ التوافقي والأمني والسياسي والاجتماعي

(أ.ل) – عقد “تكتل التغيير والاصلاح” اجتماعه الاسبوعي في الرابية برئاسة النائب العماد ميشال عون وتم البحث في الملفات السياسية والامنية والاقتصادية والانسانية.
عقب الاجتماع تحدث امين سر “التكتل” النائب ابراهيم كنعان فقال: “من نتائج انجاز الاستحقاق الحكومي، بدء العمل في السلطتين التشريعية والتنفيذية وهو امر مهم في ظل الوضع الامني الذي يحتاج الى عناية فائقة من سلطة تكونت من مختلف القوى السياسية، لها قدرة غير اعتيادية لمحاولة ضبط الوضع قدر المستطاع من خلال دعم الجيش والقوى الأمنية واعطائها الغطاء اللازم في البقاع وبيروت والشمال لتأمين الاستقرار الذي ينتظره المواطنون”.
أضاف “وعلى مستوى السلطة التشريعية، تمت الدعوة لجلسة للجان المشتركة لدرس واقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي درسته اللجنة الفرعية واصدرت تقريرا في شأنه. ولما كنا شهدنا ذلك، لولا انجاز الاستحقاق الحكومي، الذي هو خطوة على طريق استعادة لبنان مصداقيته وثقة العالم به وبأننا قادرون على الاضطلاع بشؤوننا، لا بالتمديد او الفراغ او بانتظار الفرج الذي لن يأتي الا من خلال تحمل اللبنانيين مسؤولياتهم وتحريك المؤسسات والنظام السياسي. وهذا النموذج الحكومي هو نموذج اول، نتمنى ان يستمر لنصل الى عبور آمن للاستحقاق الرئاسي”.
تابع “نعرف ان صلاحيات المجلس النيابي انتخاب الرئيس، ولكن تأمين المناخ التوافقي والامني والسياسي والاجتماعي من صلاحيات الحكومة. لذلك، نطالب بأن تؤخذ هذه الاولويات بجدية في اجتماعات مجلس الوزراء وفي المجلس النيابي حيث سيكون النواب على موعد مع استحقاق مهم الواحدة والنصف بعد ظهر الجمعة، آخذين في الاعتبار ان هناك حقوقا وايرادات يجب ان تؤمن، والاهم السير بالاصلاحات المطلوبة. هناك اذا ثلاثية علينا الحفاظ عليها لتبقى الدولة مستمرة والمؤسسات قائمة هي الحقوق والايرادات والاصلاحات”.
أضاف “كذلك، اعتبر التكتل ان هناك قضية انسانية هي قضية المعتقلين او المفقودين او المخفيين قسرا. بالنسبة الى العماد ميشال عون والتكتل، فهذه القضية ليست مسألة سياسية، بل مسألة انسانية بامتياز. وعندما حاول البعض استغلال الملف، كنا نقول إنه لا يحل الا بنظرة انسانية، ومن دولة الى دولة. وكانت لدينا بصمات اساسية بدأت في وضع الملف على الطريق الصحيح، من خلال مبادرة حكومية قام بها وزير العدل السابق شكيب قرطباوي من خلال صدور مرسوم لانشاء الهيئة الوطنية لضحايا الاخفاء القسري. كذلك، كانت هناك مبادرة نيابية قام بها النائب حكمت ديب بتقديمه عن التكتل اقتراح قانون لهذه الغاية، يتعلق بانشاء بنك الDNA وكشف مصير المفقودين بالتعاون مع الهيئات الانسانية المحلية والدولية”.
تابع “لذلك، يجب ابعاد هذا الموضوع عن اي استغلال سياسي رخيص، والشروع في الحل الذي بدأناه نيابيا وحكوميا. وندعو الحكومة والمجلس النيابي للبت بهذه الاقتراحات كأولوية، لان هذه القضية الانسانية والوطنية تتطلب الحل لا الاستغلال، لاسيما ان بعض ما اشيع وسرب في الآونة الأخيرة على مواقع الكترونية، هي معلومات قديمة غير جديدة عمرها اكثر من سنة، بينما التكتل يتابع المسألة يوميا وبجدية وصمت مع المراجع الرسمية لايجاد حل لهذا الملف يريح ضميرنا واهالي المخفيين قسرا”.
وتطرق “التكتل” الى ما يحصل في مدينة كسب السورية، وقال كنعان: “هناك كوارث انسانية تحصل في سوريا. وهناك هجوم ارهابي طاولة مدينة كسب ذات الغالبية الارمنية. اننا نضع الرأي العام العربي والدولي والمحلي امام مسؤولياته، لاسيما انه قد تم اعتماد مواقفنا الخارجية في المحافل العربية والدولية، ان لجهة دعم الجيش او مواجهة الارهاب ومكافحته بالاجماع . فهذا الارهاب الذي يطاول اناسا مسالمين يجب الا يستمر ويلقى الدعم. فكل ارهاب يأتي بالتطرف والارهاب يأتي بالتطرف”.
وختم كنعان بالقول: “نتوجه الى اللبنانيين لدعوتهم الى استكمال هذا المسار بخطوات ثابتة مهما كانت الصعوبات الى معبر آمن لاكتمال عقد النظام السياسي في لبنان في المواعيد الدستورية المحددة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى سفير جنوب افريقيا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، في دارته في كليمنصو بعد ظهر اليوم، سفير جنوب افريقيا شون إدوارد بينفيلدت، وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قوى الأمن الداخلي: ضبط كمية من حشيشة الكيف
داخل فان على حاجز ضهر البيدر

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الثلاثاء 25/3/2014 البلاغ التالي:
تواصل عناصر حاجز مخفر ضهر البيدر في وحدة الدرك الإقليمي توقيف المطلوبين وضبط الممنوعات، وقد تمكنت عند الساعة 16.45 من تاريخ 24/3/2014  من ضبط كميّة من حشيشة الكيف زنة /250 غ./ مخبأة بطريقة إحترافية داخل سيارة فان عمومية لنقل الركّاب من نوع مرسيدس لون أبيض، وتمّ توقيف السائق ويدعى: _ ج. ح. (مواليد عام 1985،لبناني).
كما أوقفت عناصر الحاجز بالتاريخ ذاته، سيارة فان ثانية من نوع “سانغ يونغ” لون فضي يقودها م. ح. (مواليد عام 1978) وهو شقيق ج. ح. المذكور، وضبطت بحوزته قناعان وعصا حديدية، وتبيّن أنه مطلوب للقضاء بموجب ست مذكّرات عدلية بجرم سرقة. 
أحيل الموقوف الأول إلى مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في البقاع، بينما أحيل الموقوف الثاني إلى مفرزة زحلة القضائية، وذلك للتوسّع بالتحقيق معهما بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الراعي: اليوم تبدأ المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية
لنكن يدا واحدة في اخراج الوطن من الظلمة ووضعه على خط “ربيع عربي” حقيقي

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا احتفاليا لمناسبة عيد البشارة والسنة الثالثة على توليه السدة البطريركية، على مذبح الباحة الخارجية للصرح “كابيلا القيامة”، عاونه فيه المطارنة: بولس الصياح، يوسف بشارة، الياس سليمان وسمعان عطاالله، بمشاركة السفير البابوي المونسينيور غابريال كاتشيا، مطارنة الطائفة المارونية والرؤساء العامين والرئيسات العامات والراهبات والكهنة.
حضر القداس وزير العمل سجعان قزي، الوزير السابق مروان شربل، النائب السابق مهى الخوري اسعد، قائمقام كسروان – الفتوح جوزف منصور، رئيس جمعية الصناعيين نعمة افرام، فاعليات سياسية، اقتصادية، قضائية، نقابية، عسكرية وديبلوماسية ورؤساء بلديات ومخاتير، إضافة الى حشد من المؤمنين من مختلف المناطق ، وخدمت القداس جوقة القديسة رفقا.
بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة (…) أضاف: “نحن ككنيسة مارونية قلنا “نعم” لله ولدعوته، عندما عقدنا المجمع البطريركي الماروني ما بين سنة 2003 و2006، فكان لنا نعمة من الروح القدس وربيعا لكنيستنا. عدنا إلى جذورنا، فتعمقنا بهويتنا ودعوتنا ورسالتنا؛ وسلطنا أنوارها على حاضرنا، فحددنا عناصر التجديد على صعيد الأشخاص والمؤسسات والهيكليات، ووقفنا على التحولات الجديدة والتحديات في العالم وفي محيطنا المشرقي، فرسمنا الخطة المستقبلية لعيش دعوتنا ورسالتنا المارونية على مختلف المساحات: التربية في المدارس والمعاهد والجامعات، الثقافة، السياسة، الاجتماع، الاقتصاد، وسائل الإتصال الاجتماعي وتقنياتها الحديثة والآخذة في التطور.
وانطلقنا معا في تطبيق تعليم هذا المجمع وتوصياته. فكانت ورشة نهضوية جامعة شملت الأبرشيات والرهبانيات، في الرعايا والأديار، وفي المؤسسات في لبنان والنطاق البطريركي وبلدان الانتشار، وما زالت تتواصل. وأنشأنا في الكرسي البطريركي دوائر جديدة وأمانة عامة، إلى جانب الدوائر والمؤسسات الموجودة، ورتبنا الهيكليات القانونية والراعوية اللازمة في الأبرشية البطريركية، بنياباتها الأربع، ووضعنا لها جميعها أنظمة داخلية لحسن سيرها والشكر للرب”.
وتابع: “في خط هذه المسيرة التطبيقية، اعتدتُ على إصدار رسائل عامة تكون بمثابة برنامج راعوي سنوي في كنيستنا تحمل تاريخ 25 اذار من كلِ سنة. فكانت رسالتي الأولى في بداية السنة الثانية 2012 من خدمتي البطريركية بموضوع “الشركة والمحبة”، والثانية في بداية السنة الثالثة 2013 حول “الإيمان والشهادة”، والثالثة اليوم في بداية السنة الرابعة بموضوع “الليتورجيا المارونية، ليتورجية الكنز الحي”.
أضاف: “قلنا “نعم” مع الكنائس الشرقية الشقيقة للروح القدس الذي جمعنا في جمعية سينودس الأساقفة الروماني الخاصة بالشرق الأوسط، وتسلمنا في لبنان من يد قداسة البابا بندكتوس السادس عشر إرشادها الرسولي “الكنيسة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة” في أيلول 2012. فأتت، بتدبير إلهي، متزامنة مع البحث في معظم دول الشرق الأوسط عن هويتها والمطالبة المحقة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تقتضيها، وفقا لحاجات كل بلد، مكتسبات الحداثة وحركة العولمة. وكنا نرجو، وما زلنا، أن يجري هذا البحث بالحوار والتفاهم، لا بالعنف والحرب والقتل والتدمير. لقد رسم الإرشاد الرسولي لكنائسنا خريطة الطريق لشد أواصر الشركة في الوحدة والتعاون، كما رسم لنا مساحات الشهادة المسيحية في مجتمعاتنا، فنكون يدا واحدة وصوتا واحدا في بناء أوطاننا، والعمل على إخراجها من الظلمة التي تتخبط فيها، والمساهمة في وضعها على خط “ربيع عربي” حقيقي منشود. إن لنا في هذا الإطار مساعٍ متواصلة مع أصحاب الغبطة بطاركة هذه الكنائس. ونجد دفعا جديدا في روحانية قداسة البابا فرنسيس وتوجيهاته ونهجه الذي حرك الكنيسة في كل أقطار العالم”.
وتابع: “في لبنان، واصلنا السعي، بالأمانة لتاريخ كنيستنا المارونية والبطريركية وشعبنا، مع رؤساء الطوائف المسيحية والإسلامية، إلى حفظ كيان وطننا “الواحد، أرضا وشعبا ومؤسسات” (مقدمة الدستور، أ). وعقدنا، لهذه الغاية، أكثر من قمة روحية، وحدنا تطلعاتنا الوطنية.
وفي هذه الأيام التي يعبر فيها لبنان بأزمات صعبة، متأثرا بما يجري في منطقتنا من تحولات جذرية، ونحن أمام استحقاقين كبيرين: انتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل الخامس والعشرين من أيار المقبل، والاحتفال بالمئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير في سنة 2020، نهاية الست سنوات من عهد الرئيس العتيد، أصدرنا، لمناسبة عيد أبينا القديس مارون، “مذكرة وطنية”، لقيت قبولا شبه جامع من اللبنانيين، ووصفها الكثيرون من رجال السياسة “بخريطة طريق” لهذَين الحدثَين. أردناها بهذا الاسم، لأنها تواصل “المذكرات الوطنية” التي أصدرها البطريرك العظيم أبو الاستقلال ولبنان الكبير، الياس بطرس الحويك، ومن بعده بطاركة كنيستنا في الأوقات المفصلية من تاريخنا اللبناني”.
وقال: “بعد التذكير بالثوابت الوطنية، وهي العيش المشترك، والميثاق الوطني، وصيغته التطبيقية، وبعد الدعوة لوعي الهواجس الراهنة وأولاها النهوضُ بدولة عادلة وقادرة ومنتجة في كيان مستقر، دولة تقتضي الالتزام بالمصلحة الوطنية المشتركة العليا، ثم تفعيل المؤسسات الدستورية بالممارسة الديموقراطية، وتكوين السلطة وتداولها وفقا للدستور، وتحييد لبنان عن المحاور الإقليمية والدولية، مع التزامه القضايا العربية والدولية المختصة بالسلام والعدالة ولا سيما بالقضية الفلسطينية، وصولا إلى إعلان حياده الإيجابي والفاعل لصالح المنطقة، باسرها وضعت هذه المذكرة الأسس للانطلاق نحو المستقبل، بوقفة وجدانية تعبر عن تطلعات الجميع. فحددت هذه الأسس بأربعة: المصلحة الوطنية العليا، والحوار الداخلي، والتأكيد على الميثاق الوطني، فصون الدستور والتقيد به”.
وتابع: “وحدد الفصل الرابع والأخير من “المذكرة” الأولويات الإحدى عشر التي تراد بمثابة برنامج عمل لرئيس الجمهورية الجديد، وخطة لالتزام جميع اللبنانيين ولا سيما المسؤولين السياسيِين في التحضير للاحتفال التاريخي الكبير بالمئوية الأولى لإعلان دولة لبنان (1920-2020) “.
أضاف: “الاضطراب في الكتاب المقدس يرتبط دائما بتدخل إلهي في حياتنا والتاريخ، وبدعوة من الله للخير العام. نأمل ونصلي لكي يشعر المسؤولون السياسيون، وبخاصة أعضاء المجلس النيابي، بهذا الاضطراب، وأن يلبوا نداء الله لإخراج لبنان من أزماته االسياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية. فاليوم تبدأ المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
يرجو الشعب اللبناني، المسلم والمسيحي، بتنوع مذاهبه، وفقا لاستطلاعٍ للرأي أجرته شركة معروفة بأن يكون الرئيس الجديد رئيسا قادرا على تحمل مسؤولياته الوطنية بالشكل الفعلي، انطلاقا من الثوابت الوطنية والهواجس الراهنة والأسس لبناءالمستقبل الوطني، وصولا إلى العمل الدؤوب على تحقيق الأولويات كما طرحتها المذكرة. هذا يقتضي ٍالإسراع في إجراء الدورة الأولى للانتخابات، في أقرب وقت ممكن، لكي تتم العملية الانتخابية في المتسع اللازم من الوقت لإنضاج مثل هذا الرئيس”.
وتابع: “العالم الحريص على لبنان، وعلى هويته ورسالته في الأسرتين العربية والدولية، يتطلع إلينا بكثير من الأمل. وجميع اللبنانيين المنتشرين تحت كلِ سماء يحملون قضية لبنان ومصيره في أذهانهم وقلوبهم بقلق شديد، فلا يحق لأحد أن يخيب آمالهم وانتظاراتهم”.
وختم: “فيا مريم، الكلية القداسة، وابنة أرض هذا الشرق، ساعدينا لكي، نحن وكل واحد منا، نصغي لكلام الله ونداءاته، ولا نتراجع عما يوحي إلينا الله من تدبير، ولو كان معاكسا لمشاريعنا وقراراتنا، بل مثلك نقول بطمأنينة “نعم”، فيتبدل مجرى التاريخ. ولله، الآب والابن والروح القدس، نرفع نشيد المجد والشكران، الآن وإلى الأبد، آمين”.
بعد القداس، تقبل الراعي التهاني من المشاركين في الذبيحة الالهية ومن رابطة قنوبين للرسالة والتراث التي قدمت لغبطته المجموعة الاولى المذهبة من “زوادة قنوبين” وتتضمن 4 مجلدات جمعها وحققها الاب انطوان ضو وتتعلق بروحانية الكنيسة المارونية والبطريركية المارونية وبالحياة النسكية المشروقية وبدور المسيحيين في النهضة العربية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية ممكن تحيي عيد الطفل
في مدرسة رمل الظريف بتوزيع الهدايا

(أ.ل) – احيت جمعية ممكن حفل عيد الطفل في مدرسة رمل الظريف بتوزيع هدايا تربوية على طلاب الحلقة الاولى والبالغ عددهم 210، كما شاركت مع الجمعية مؤسسة البير نصار.
تم توزيع الهدايا من قبل افراد الجمعية  ومؤسسة نصار .
وكانت مديرة مدرسة رمل الظريف السيدة نازك شملي قد استهلت الحفل بكلمة شكر لجمعية ممكن على دعمها  الدائم لطلاب المدرسة بالدروس الاضافية للمواد العلمية واللغات، واهتمامها بعيد الطفل شاكرة لها عنايتها، كما كانت كلمات للطلاب باللغات العربية والاجنبية من وحي المناسبة.
 وقبل الختام تكلمت رئيسة جمعية ممكن السيدة غادة فغالي بكلمة للطلاب دعتهم فيها الى الجد والنشاط والمثابرة من اجل النجاح لبناء غد افضل.
وفي الختام اقيم حفل غداء وتم تقديم هدية رمزية من المدرسة لجمعية ممكن وممثل مؤسسة نصار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان عرض مع القطان وعبد الرزاق التطورات في المنطقة

(أ.ل) – استقبل سماحة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري رئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق ورئيس حركة قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان بحضور المفتي الشيخ عباس زغيب، وجرى البحث في الأوضاع العامة في البلاد والتطورات في المنطقة.
بداية أدلى الشيخ أحمد القطان بتصريح جاء فيه:”طبعا جئنا لزيارة صاحب السماحة سماحة المفتي أحمد قبلان للتأكيد على أهمية مثل هذه اللقاءات الوحدوية التي تعمّق أواصر المحبة والأخوة في ما بين اللبنانيين عموماً والمسلمين سنة وشيعة تحديداً، ونحن إذ نؤكد على أهمية الوحدة الوطنية والإسلامية في هذه المرحلة الراهنة التي يعيشها وطننا لبنان بشكل أخص والمنطقة بشكل أعم، ونقول لكل أفواه الفتنة إن أصواتكم لن يكون لها أي أثر على اللبنانيين الذين يعلمون أهمية الوحدة، ويعلمون أن هذه الوحدة الوطنية والإسلامية هي قدر كل اللبنانيين، لأننا لا نستطيع في لبنان أن نعيش متقوقعين في مذهب أو طائفة أو حزب، وإنما الشراكة في لبنان هي الأساس، ونحن أيضاً نؤكد على ضرورة ووجوب دعم المؤسسة العسكرية الجيش اللبناني الذي نعتبره الحصن الحصين لكل اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم الطائفية والمذهبية والحزبية، ونشجب كل الأصوات التي تنادي بجعل الجيش اللبناني لفئة من اللنانيين، ونعتبر أي تخوين للجيش اللبناني هو تخوين للوطن، وهو طبعاً لا يصب في مصلحة لبنان ولا في مصلحة وحدتنا الوطنية والإسلامية، ونحن نعوّل على هذه الحكومة، حكومة المصلحة الوطنية، ونتمنى منها – مع قصر وقتها – أن تعمل من أجل ضبط الوضع الأمني، ووضع حد للتكفيريين والارهابيين المجرمين الذين لا يستهدفون مذهباً أو طائفة أو حزباً في لبنان، وإنما يطال إجرامهم كل اللبنانيين على مساحة هذا الوطن، لذلك واجب الحكومة اللبنانية أن تضع حداً لمثل هؤلاء وللفلتان الأمني وللخطف المتكرر خاصة في البقاع لأن هذه الأمور لا يمكن أن تخدم البلد، ولا يمكن إلا أن تكون في مصلحة العدو الإسرائيلي، وفي مصلحة أعداء هذا البلد.
وتحدث الشيخ ماهر عبد الرزاق عن أجواء اللقاء فقال:”تشرفنا اليوم بزيارة المفتي الشيخ أحمد قبلان وناقشنا مع سماحته أوضاع خارجية وداخلية وشؤون إسلامية، ويهمنا في هذا اللقاء أن نؤكد على ضرورة الوحدة الاسلامية وتوحيد الخطاب الاسلامي لمواجهة التحديات والمؤامرات التي تحاك بالأمة، فالواجب يحتم علينا كعلماء دين أن نوحد الجهود لمواجهة كل المخططات الإسرائيلية الأمريكية، ابتداء من فلسيطن إلى كل عالمنا العربي والاسلامي، هناك مؤامرة واحدة لإسقاط دور هذه الأمة. فالواجب على العلماء والمشايخ أن يوحدوا الخطاب، ويوحدوا الدعوة لوحدة هذه الأمة، وتمتين العلاقة والأوصال بين مختلف شرائح هذه الأمة. كما يهمنا في هذا اللقاء أيضاً أن نؤكد على ضرورة دعم الجيش اللبناني فلا يجوز لأي سياسي أن يتطاول على الجيش، ونحن هنا ندعو الجيش اللبناني إلى اعتماد الحسم مع أي مخالفات من شأنها أن تسيء إلى أمن واستقرار هذا البلد، فالتطاول على الجيش ممنوع والاعتداء على الجيش هو اعتداء على كل كرامة اللبنانيين وهو اعتداء على الحرمات. لذلك نحن ندين العمليات الإرهابية أو عصابات الشغب التي تستيقظ في طرابلس ثم تستيقظ في بيروت، ونطالب الرئيس سلام بإصدار الأمر لكل القوى الأمنية بضرب هؤلاء وسوقهم الى العدالة، كما يهمنا أن نؤكد ونحن اليوم دخلنا في استحقاق الرئاسة مطالبتنا بانتخاب رئيس للجمهورية يحفظ المقاومة، ويحفظ انجازاتها، ويقدر دماء الشهداء الذين ضحوا في سبيل تحرير وعزة هذا البلد، فنحن نريد رئيساً يعمل على تحرير كل الأراضي اللبنانية والأراضي العربية التي اعتدى عليها العدو الصهيوني.
من جهته أكد سماحة المفتي الشيخ أحمد قبلان على ضرورة الابتعاد عن الخطاب السياسي المتشنج والطائفي، مشدداً على ضرورة تحييد الجيش اللبناني عن الخلافات السياسية داعياً الحكومة إلى بسط سلطة الجيش على كافة المناطق اللبنانية، وتفعيل دور المؤسسات وجعلها على سكة بناء الوطن.
كما دعا سماحته إلى نزع سلاح الزواريب كونه يشكل تهديداً للأمن والاستقرار، أما بالنسبة لما يذكر في وسائل الإعلام عن مربعات الموت في البقاع وغيرها، ففي الحقيقة هذه المربعات هي مجرد أفراد خارجة عن القانون وينبغي للدولة أن تتحمل مسؤولياتها تجاههم. أما تعميم الكلام إلى مناطق ومربعات خارجة عن القانون فهذا كلام مرفوض.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل أسفت لاحداث المدينة الرياضية وطالبت الاجهزة بضبط الامور

(أ.ل) – أسفت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “للاشتباكات والأحداث الدموية المتنقلة والتي كان آخرها ما حصل في منطقة الحي الغربي للمدينة الرياضية في الطريق الجديدة”.
وطالبت الجبهة “الدولة اللبنانية والأجهزة الأمنية كافة العمل على ضبط الأمور والأوضاع، والضرب بيد من حديد لكل من تسوّل له نفسه زعزعة الاستقرار الداخلي وضرب السلم الأهلي”.
ولفتت الجبهة “جميع القوى السياسية إلى ضرورة التعامل مع مجريات الأحداث بالحكمة والتحلي بالمسؤولية العالية لتفويت الفرصة على المصطادين في الماء العكر الذين يكررون محاولاتهم المشبوهة من أجل تكريس الاحتقان والمزيد من التحريض الطائفي والمذهبي وصولاً إلى زرع الفتنة ونشب أظافرها من جديد في الجسم اللبناني الضعيف أصلاً”. وأكدت الجبهة “على أهمية الحفاظ على النسيج اللبناني المتنوع، وأهمية الحوار القائم على الاحترام المتبادل وحماية صيغة العيش المشترك”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو القطع استعرض مع أبو العردات العلاقة التاريخية بينهما

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لجمعية الدعاة ما يأتي:
التقى مربي جمعية الدعاة الإسلامية فضيلة الشيخ محمد بن درويش ابو القطع النقشبندي أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في لبنان الأخ فتحي أبو العردات، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقة التاريخية الطيبة التي تجمع بين حركة فتح وجمعية الدعاة.
وتم الاتفاق على تفعيل هذه العلاقة ما ينعكس إيجاباً على الطرفين، وخاصة فيما يتعلق بقضية المسلمين المركزية: إحتلال فلسطين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان في رسالة لمؤتمر القمة العربية:
لاعطاء الاولوية لادانة الارهاب ووضع حد للداعمين للتطرف

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان رسالة الى مؤتمر القمة العربية المنعقدة في الكويت امل فيها ان يكون لاجتماع القادة العرب ابعادا ايجابية لمعالجة كل العقد التي تؤزم الاوضاع في عالمنا العربي وتباعد بين الناس وتخفف عن شعوبنا العربية النكبات والويلات التي تئن من تداعياتها، فيبادر المجتمعون في اعطاء الاولوية في تحركهم الى ادانة الارهاب ووضع حد للداعمين للتطرف فلا يجوز التهاون وغض الطرف عن محاربة الارهاب، فالمطلوب التعاطي بحزم وارادة صلبة مع التطرف والتصدي لاساليبه وممارساته التي تودي بامتنا الى الهلاك، فاول عمل ينبغي ان تقوم به الجامعة العربية نبذ التطرف وتعميم ثقافة القران في عالمنا العربي والاسلامي انطلاقا من قوله تعالى: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين.
وخاطب القادة العرب بالقول: احزموا امركم وابعدوا بلادكم وشعوبكم عن الارهاب والتكفير والقتل والتشريد، فالانسان مؤمن بطبعه، وعلينا ان نجنبه كل شر وضلاله وظلم، فاتقوا الله في بلاده وعباده وابذلوا الجهد لتصحيح المسار واصلاح ذات البين، فعليكم تقع مسؤولية حفظ دماء الشعوب التي تسقط دون سبب ومبرر، فارحموا من في الارض ليرحمكم من السماء، واحفظوا شعب سوريا وفلسطين العراق واليمن وكل الشعوب التي تتعرض للارهاب والقتل والتشريد واعملوا لابعادها عن الاجرام والظلم والارهاب والتكفير ولاسيما ان الانسان حر في مبادئه وتوجهاته، فلا اكراه في الدين،والمطلوب ان نعمل لابعاد انساننا عن كل ضغينة وشر ومنكر، وادعموا الشعب الفلسطيني المقيم والمشرد ولا تسمحوا للصهاينة باستفراد الشعب الفلسطيني المظلوم فانصروه ولموا شمله ووحدوا صفوفه ولا تضيعوا مقدساتكم في فلسطين. 
واكد سماحته ان مايجري في سوريا من قتل وارهاب وتشريد يهتز له كل ضمير مما يستدعي ان يتصدى الجميع للارهاب والتكفير ويحاربوا التطرف بكل ابعاده واشكاله من تطرف بالسان واليد والفكر وصولا الى التطرف بالسيف فلا يسمحوا بدعم القتلة والمجرمين ويلتزموا باوامر القران ويتحركوا لؤاد الفتن والبعد عن البغي والعدوان والفساد والمنكر، فنحزم امرنا لابعاد الشر عن انساننا والهلاك عن بلادنا، فنعمل بكل جدية وصراحة واخلاقية لاظهار حقيقة الاسلام الذي ينبذ العنف والارهاب ويدعو الى السلام والوئام، وعلى القادة العرب ان يعطوا اهتماما للنازحين السوريين ويعملوا بجدية لعودتهم الى ديارهم واهلهم فيضعوا خطة عاجلة تعيدهم الى ربوعهم.
وراى سماحته اننا نحتاج في عالمنا العربي والاسلامي الى صحوة ضمير فنتراجع عن كل غي ومنكر وبغي ونلتزم بتعاليم القران والسنة النبرية الشريفة وسيرة الائمة المعصومين فنتعامل بالاسلوب القراني والموعظة والنصيحة الحسنة فنعمل لما ينفع الانسان ويبعد عنه الظلم ونرفع من شأنه ونبدد هواجسه ومخاوفه ونكون بعونه ليكون الهع بعوننا، فمن كان مع الله كان الله معه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

درويش اتصل بالمطران عطالله مستنكراً محاولة اختطافه
وقدم التعازي بوفاة البطريرك زكا الأول عيواص

(أ.ل) – اتصل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش براعي ابرشية بعلبك ودير الأحمر للموارنة المطران سمعان عطالله مستنكراً وشاجباً، بإسمه وبإسم كل ابناء ألأبرشية، ما تعرض له من محاولة اختطاف وحجز حرية، وأهاب بالمعنيين ألا يستريحوا قبل وأد هذه الظاهرة التي لا تمت بصلة إلى تقاليدنا وروحانية الأديان السماوية. واعتبر درويش أن ما تعرّض له المطران عطالله قد أصاب كل مواطن بقاعي في الصميم، لأن أهل البقاع هم نموذج في التآخي والعيش المشترك، والوحدة عند الشدائد والصعاب.
من جهة ثانية، زار راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، يرافقه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، مطرانية زحلة للسريان الأرثوذكس حيث قدم التعازي بوفاة البطريرك زكا ألأول عيواص الى المطران يوستينوس بولس سفر.
واعتبر درويش أن الكنيسة خسرت بغياب البطريرك عيواص، وجهاً آمن بالحوار وقبول الآخر، وآمن أن المحبة هي السبيل الوحيد لخلاص العالم من كل الأزمات والحروب، وكانت لمدينة زحلة معزّة خاصة في قلب الراحل الكبير، فهو زارها مرات عديدة وبادلته المدينة الحب والوفاء.
وأضاف درويش ” في هذه المناسبة اسأل الله ان يتغمد البطريرك زكا الأول عيواص بوافر رحمته،وأن يلهم المجمع المقدس للكنيسة السريانية الأرثوذكسية أن ينتخب بطريركاً يواصل مسيرة الكنيسة المقدسة”
من ناحيته شكر المطران سفر للمطران درويش تعزيته، وكلماته المؤثرة في الراحل الكبير.
على صعيد آخر، احتفلت الكلية الشرقية في زحلة بعيد شفيعتها سيدة البشارة بقداس احتفالي ترأسه سيادة المطران عصام يوحنا درويش وعاونه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، رئيس الكلية الشرقية الأب سابا سعد، والآباء جاورجيوس شبوع وجان المطران، وخدمته جوقة الكلية الشرقية.
وحضر القداس المطران اندره حداد، مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، رئيس بلدية زحلة – المعلقة المهندس جوزف دياب المعلوف، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة ادمون جريصاتي، مدير عام مؤسسة مياه البقاع المهندس مارون مسلم، رئيس المنطقة التربوية في البقاع الأستاذ يوسف بريدي، رئيس اقليم زحلة الكتائبي رولان خزاقة وجمهور غفير من المؤمنين.
في عظته توجه المطران درويش بالمعايدة الى كل الذين يحتفلون بعيد بشارة مريم العذراء، كما وجه التحية والمعايدة الى رئيس المدرسة والهيئة التعليمية والإدارية فيها ومما قال ” أعرب عن اعتزازي بخدمة الآباء الشويرين في الشرقية وبالأجواء الروحية والتربوية التي تسود فيها، وهي أجواء تعزز المحبة والتفاهم بين الطلاب.
(…)
وتابع درويش ” نمر في هذه الأيام بصعوبات أمنية وأسباب هذا الفلتان الأمني كثيرة لكن السبب الرئيسي هو البعد عن القيم الروحية واستغلال الدين. وآخر هذا الفلتان الأخلاقي والأمني هو التعرض لسيادة المطران سمعان عطالله ومحاولة حجز حريته ونحن نستنكر ونشجب هذا العمل الدنيئ ونهيب بالمعنيين ألا يستريحوا قبل وأد هذه الظاهرة التي لا تمت بصلة إلى تقاليدنا وروحانية الأديان السماوية.”
وختم قائلاً ” أتمنى أن يكون هذا الأسبوع مناسبة لنا لنتذكر في صلواتنا الوصية الجديدة التي أعطانا اياها الرب يسوع: “أحبوا بعضكم بعضا” كما هو أحبنا حتى الصليب فالقيامة.
 في الأحد الفائت دعتنا الكنيسة لنكرم ونسجد للصليب المقدس، والكنيسة المقدسة تضع هذا التذكار في منتصف الصوم لتذكرنا بأن الصليب مغروس في حياة وفي قلب كل مسيحي يحمل له حياة جديدة ويملأه فرحا ورجاء.
خلص يا رب شعبك..  هذا النشيد يعبر عن عاطفتنا وفخرنا تجاه الصليب المقدس. فصليب المسيح يعطينا قدرة الغلبة على الظلام الذي نمر فيه من وقت إلى آخر، كما أن الصليب يملأنا بقدرة الروح القدس فرحا وابتهاجا. بالصليب يمكننا أن ننادي بصوت عال: نؤمن بالصليب و بالقيامة ونؤمن بالمحبة والأخوة والمصالحة والوحدة في الكنيسة فبالصليب نحن واحد بالمسيح.”
وفي ختام القداس شكر الأب سعد المطران درويش على مشاركتهم فرحة العيد، ودعا له بالتوفيق في كل مهامه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات في لبنان: طرابلس تعيش حرباً حقيقية
تستدعي إجراءات إستثنائية لوقف النزف الحاصل هناك
 
(أ.ل) – رأى لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، أن الوضع في الشمال عموماً ومدينة طرابلس خصوصاً خطير جداً، وينذر بوضع أخطر, نتيجة ما يحصل هناك من فلتان أمني، وإنتشار للمجموعات المسلحة التي باتت تهدد الأمن والسلم الأهلي، فالمدينة تعيش حرباً حقيقية تستدعي إجراءات إستثنائية لوقف النزف الحاصل هناك، وذلك برفع الغطاء عن المجموعات المسلحة ووقف تمويلها أيضاً، مستنكراً الهجمات التي يتعرض لها الجيش اللبناني داعياً الحكومة إلى إعطاء الضوء الأخضر للجيش بتوقيف كل المسلحين دون إستثناء.
وهنأ اللقاء راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر للموارنة المطران سمعان عطا الله بعد تعرضه لمحاولة خطف على طريق إيعات – دير الأحمر، فالمطران سمعان مشهود له بمواقفه الوطنية الجامعة والتي تعزز وحدة العيش المشترك في لبنان عموماً ومناطق البقاع خصوصاً، والهدف من محاولة إختطافه هو ضرب صيغة التعايش المشترك في المنطقة، مطالباً  السلطات الأمنية بوضع حد لمثل هذا الفلتان الأمني.
ودان اللقاء الخطط  الإستيطانية التي وضعها الكيان الصهيوني لبناء 2372 وحدة إستيطانية جديدة فى الضفة الغربية، داعياً السلطة الفلسطينية إلى وقف المفاوضات مع هذا الكيان الغاصب الذي لا يجيد إلاّ لغة المقاومة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
جعجع: لبنان بحاجة لرئيس لا يدور الزوايا بل يتخذ
مواقف جريئة ومعركة الرئاسة معركة 14 آذار

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان “معركة انتخابات رئاسة الجمهورية هي معركة قوى 14 آذار”، مشيراً الى أن”الرئاسة ليست للتأسيس لزعامة سياسية بل لاختيار رئيسٍ قويٍّ يملك تصوّراً واضحاً للبنان انطلاقاً من أهداف 14 آذار السياسية المشروعة. وشدد على “حاجة اللبنانيين الى رئيس لا يُدور الزوايا بل يتخذ مواقف واضحة وجريئة، باعتبار أنه في مواضيع الحدود والسيادة، ومحاربة عصابات الخطف وجمع السلاح من خارج الدولة لا يمكن تدوير الزوايا”…
كلام جعجع جاء خلال استقباله وفداً كبيراً من أهالي منطقة دير الأحمر ضمّ رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات المنطقة في حضور منسق البقاع الشمالي في القوات مسعود رحمة. وبعد أن تداول جعجع مع الوفد في مواضيع انمائية ومعيشية تهمّ المنطقة، تطرق الى الوضع الأمني المتردي في منطقة البقاع الشمالي ولاسيما عقب عمليات الاختطاف التي شهدتها وآخرها محاولة اختطاف راعي أبرشية بعلبك-دير الأحمر المطران سمعان عطالله والمواطن حبشي حبشي.
وقال:” أجريتُ اتصالات عدة لمعالجة هذا الوضع ولاسيما برئيس الحكومة تمام سلام ووزير الداخلية نهاد المشنوق “اللذان أبلغاني أنهما قررا وضع حدّ ولمرة نهائية لكلّ عمليات الخطف بعد ان وصلت الأمور الى درجة لم تعد تُحتمل، من خلال وضع خطة أمنية سريعة لكلّ البقاع بالإضافة الى مدينة طرابلس التي ما زالت تعاني منذ سنتين ونصف وبالأخص بعد الجولة الأخيرة من الاشتباكات التي سقط ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى”.
وتابع :” كفى في طرابلس، جديّاً وبلساننا جميعاً لم تعد الأمور مقبولة كما هي على الإطلاق”، مشيراً الى أن “هناك حّلاً واحداً ممكناً وهو أن تتسلم القوى الأمنية والجيش اللبناني أمن المدينة لمرة واحدة ونهائية، باعتبار أن الجيش يجب ان يكون صاحب  الأرض وليس قوة فصل أو “قبعات زرق” بين المجموعات المتصارعة”.
وشرح حيثيات الخطة الأمنية “التي بموجبها يتم نزع السلاح من كل الناس وانتشار الجيش وقوى الأمن الداخلي ليُصبحوا المولجين فرض الأمن في المدينة”.  
وأى أن “معالجة الوضع الأمني في البقاع أسهل من طرابلس، نظراً لكثرة التعقيدات في عاصمة الشمال، باعتبار ان العملية في البقاع هي كناية عن بعض العصابات الفالتة التي لم يتم ردعها على قاعدة “يا عنتر مين عنترك؟ فأجاب: تعنترت وما حدا ردني”…، مطمئناً أن “البقاع بكل طوائفه ومناطقه لن يبقى متروكاً وبالتالي لن نتساهل في وضعه الأمني بعد اليوم”.
وتناول جعجع الاستحقاق الرئاسي، فأكّد ان “الوصول الى موقع رئاسة الجمهورية يحتاج الى تنسيق تام مع حلفائنا في 14 آذار باعتبار ان المعركة اليوم هي معركة 14 آذار أي معركة كل لبنان”.
واذ اشار الى أن “موقع الرئاسة ليس لتقديم الخدمات أو لتأسيس زعامة سياسية”، أكّد جعجع أنه “على رئيس الجمهورية أن يكون رئيساً لكلّ اللبنانيين انطلاقاً من تصوّر معيّن، ونحن تصوّرنا واضحٌ جداً ألا وهو تصوّر 14 آذار الذي يخدم لبنان ومصلحة المواطنين”…
وشدد على أن “قوى 14 آذار تعتبر انتخابات الرئاسة محطة مهمة بالنسبة لها، وسوف نخوضها بكلّ جديّة انطلاقاً من أهدافنا السياسية المشروعة، والتوفيق يبقى لله…”
وقال:” البعض يُطالب برئيس قوي للبنان، فمن المهم الاتيان برئيس قوي للجمهورية ولكن الأهم أن يكون رئيساً يملكُ تصوراً واضحاً للبلد، اذ ان الرئيس القوي ليس بعضلاته إنما في كيفية تصرفه ومعالجته ومقاربته للأمور كافة، دون أن يكون له ارتباطات وتحالفات تمنعه من بناء وطنه كما يجب أو على حساب بناء الدولة…”
وأكّد أن “المواضيع الحساسة لا تحتمل تدوير الزوايا، وخصوصاً تلك المتعلقة بالسيادة وحدود لبنان ومحاربة عصابات الخطف ونزع السلاح من خارج الدولة”، متسائلاً عن المغزى من تدوير الزوايا “اذ يجب القيام بما يلزم وليس إرضاء كل الناس باعتبار ان الرئيس الذي يسعى الى نيل رضى الجميع ينتهي به الأمر دون رضى أحد، بينما الأهم أن يُرضي ضميره وقناعاته ويتصرف انطلاقاً من الأخذ بعين الاعتبار مصالح اللبنانيين”.
وختم جعجع :” ان مشروع 14 آذار مستمر بفضل شعب 14 آذار، فلبنان يجب أن يُصبح دولة جديّة، وأن تُحترم هوية اللبناني على مطارات العالم كافة بدلاً من توقيفه على خلفية تصرفات أو أعمال البعض التي لا علاقة له بها”، مؤكداً “وجوب العودة الى العهد الذهبي للبنان كما هي تمنيات كل اللبنانيين”…(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

alsadr

نشرة الإثنين 19 أيلول 2016 العدد 5112

عائلة الإمام الصدر: بعد خطاب دولة الرئيس في 31 آب 2016 في صور ومن ساحة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *