الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 10 حزيران 2015 العدد 2910

نشرة الأربعاء 10 حزيران 2015 العدد 2910

majles niaby

لجنة المال والموازنة تجتمع يومي الثلاثاء والخميس 16 و18 الحالي

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء 16 الحالي، برئاسة النائب ابراهيم كنعان وذلك لدرس جدول الأعمال التالي:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1954 الرامي إلى الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية – وزارة الإتصالات والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لتمويل مشروع “البيئة المحيطة لخدمة الأنترنت عبر الخلوي” (MIEP).

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1523 الرامي إلى الموافقة على إبرام إتفاقية (إستصناع) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية لتمويل مشروع تطوير الجامعة اللبنانية.

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1524 الرامي إلى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية وكالة (إستصناع) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الإسلامي للتنمية لتمويل مشروع تطوير الجامعة اللبنانية.

كما تعقد لجنة المال والموازنة جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس 18 الحالي، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وذلك لدرس جدول الأعمال التالي:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1799 الرامي إلى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية لتنفيذ “مشروع طريق الكرك- رياق”.

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1955 الرامي إلى الموافقة على الإتفاقية الإطارية بشأن نظام الضرائب والرسوم الجمركية المطبق من قبل البلد الشريك على المشاريع الممولة من قبل صندوق التنمية الأوروبي ومن الموازنة العامة للاتحاد الأوروبي.

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1800 الرامي إلى تحديد أحكام خاصة بإشتراك المتعاقدين للتدريس بالساعة في المدارس وفي الثانويات الرسمية في مباراة القبول في شهادة الكفاءة في كلية التربية التابعة للجامعة اللبنانية، وبإعطاء الناجحين منهم في المباراة درجات تدرج عند تثبيتهم في وظيفة أستاذ تعليم ثانوي.-انتهى-

———

army

زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

لمسافة 200 متر مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 00.32 ليلاً، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 200 متر ولمدة دقيقتين. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

hassankasrallah

السيد نصر الله أعلن بدء المعركة مع ’داعش’:

التلال الحاكمة في القلمون أصبحت تحت سيطرة الجيش السوري والمقاومة

(أ.ل) – أكد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله ان الإمام السيد علي الخامنئي يتمتع بقدرة إدارية عالية لأن موقعه يتطلب منه توزيع المهام وسماحته يتحمّل هذه المسؤولية الخطيرة منذ رحيل الإمام الخميني وعلى أحسن وجه، منوهاً الى انه قاد الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع كل التهديدات التي تمر بها المنطقة ويتمكن من تحويل أغلب التهديدات إلى فرص وقد تحولت الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى قوة كبرى على كافة المستويات، لافتاً الى أن هناك حصاراً غربياً قوياً وشديداً منذ تولي الإمام الخامنئي للقيادة وخطاباته في القضايا الهامة يتم التغافل عنها أو يتم أخذها بشكل مشوه ومحرف.

وفي كلمة له في مؤتمر التجديد والاجتهاد الفكري (2) عند الإمام السيد علي الخامنئي، قال السيد نصر الله “سماحة السيد القائد هو مرجع تقليد يرجع اليه الاف المسلمين في العالم”، وأضاف “الامام الخامنئي يواكب بشكل دائم ما يصدر من كتب ويحضر مؤتمر طهران الدولي للكتاب حيث يتابع أدق التفاصيل ويعطي ساعات من وقته لذلك”.

واذ لفت سماحته الى انه “نحن بحاجة الى جهود كبيرة للمدافعة عن الإسلام”، قال “يجب أن نقدم سماحة الإمام الخامنئي كمفكر إسلامي كبير لكل المسلمين وكمفكر إنساني كبير لكل العالم”.

ولفت الامين العام لحزب الله الى ان من أهم مميزات الإمام الخامنئي كمفكر إسلامي هي الأصالة والاستقلال وعدم الخضوع للأجواء العامة، مشيراً الى ان سماحته يملك لغة العصر التي تستطيع أن تصوغ المضامين الفكرية وتعبر عنها بالمصطلحات والأدبيات التي تجعلها مقبولة للنخب ولعامة الشعب.

وشدد سماحته على انه “لا يمكن مواجهة التحديات ومنها التحدي التكفيري واستغلال قوى الاستكبار للتكفيريين من دون وجود مواجهة فكرية”.

وفي الشق الاخر من كلمته، لفت سماحته الى انه في الأيام الماضية حصلت إنجازات في القلمون ومع الإنجازات اليوم أصبحت التلال الحاكمة في القلمون تحت سيطرة الجيش السوري والمقاومة، وقال “إرهابيو “داعش” هم الذين بدأوا بالهجوم وبأعداد كبيرة وآليات عديدة والمجاهدون تصدوا ببسالة وأوقعوا عشرات المسلحين من “داعش” قتلى وجرحى ودمروا الياتهم وعادوا منهزمين مندحرين والمقاومة قدمت عدداً من مجاهديها شهداء”.

وأعلن السيد نصر الله ان “المعركة مع “داعش” بدأت”، وقال “نحن سوف نستكمل هذا الهجوم ونؤكد عزمنا وتصميمنا وإرادتنا الحازمة بأننا لن نقبل بوجود أي إرهابي وتكفيري على حدودنا”، مؤكداً “أن الهزيمة سوف تلحق بهؤلاء ونحن نعمل بالهدوء المطلوب”.

الشق السياسي من كلمة سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في المؤتمر الثاني للتجديد والاجتهاد الفكري عند الإمام الخامنئي. ومما جاء فيها:

سأتحدث عن المستجدات الأخيرة في القلمون وجرود عرسال.

في الأيام القليلة الماضية حصلت إنجازات كبيرة في القلمون، وخصوصاً مع انجازات صباح اليوم، أستطيع أن أقول : القمم العالية والجبال الشامخة، والبعض يقول الجبال الحاكمة، أصبحت كلها تحت سيطرة الجيش العربي السوري ومجاهدي المقاومة، وأصبحت لديهم السيطرة المطلوبة والكافية بالنار على مختلف بقية الجرود من تلك الجهة.

في جرود عرسال، حصل في الأيام الماضية هذا التقدم الكبير، ولحقت هزيمة حقيقية ونكراء بجبهة النصرة. هناك بعض الناس في لبنان يحاولون مساعدة جبهة النصرة معنوياً، نفسياً، إعلامياً، يستنهضونها، ولكن انتهى الموضوع، هذا المسار مستمر.

التطور المهم هو بدء المعركة والمواجهة مع داعش، ولا بأس أنهم هم الذين بدأونا بالقتال، فهذا بالنسبة لنا ـ يمكن أن يعطيه بعض الناس من الناحية العسكرية قيمة ما ـ نحن، لا، حتى على المستوى النفسي والمعنوي والديني، أن تبدأنا جماعة بقتال أفضل لنا من أن نبدأها نحن بقتال. هذا الأمر يفهمه رجال الدين خصوصاً والمتابعون في الموضوع الفقهي والثقافي يعرفونه.

هم بالأمس هاجموا بمئات المقاتلين وعدد كبير من الآليات العسكرة عدة مواقع لإخواننا في جرود رأس بعلبك عند الحدود اللبنانية ـ السورية. يعني هم لم يهاجموا من جهة عرسال ومن جهة القلمون في الجبهة المفتوحة، يمكن أن يكونوا قد افترضوا أن هذه الجبهة هادئة، نائمة، فيمكن أن يستفيدوا من عنصر المفاجأة أو الغفلة ويحققوا انجازاً معنوياً كبيراً، أن يحتلوا مواقعنا ويسيطروا عليها، ويسيطروا بالتالي على مواقع حساسة جداً ومؤثرة بالنسبة للحدود اللبنانية – السورية، وخصوصاً بالنسبة لبلدتي القاع ورأس بعلبك، وأيضاً التوسع في المنطقة ووصل بعض المناطق ببعضها البعض.

الهجوم بالأمس كان له استهدافات عديدة، سواءً على المستوى النفسي، المعنوي، الإعلامي أو على المستوى العسكري والميداني والتواجد في الميدان.

الإخوة المقاومون تصدوا بكل شجاعة وبسالة، أوقعوا عشرات المسلحين ـ ليست مسؤوليتي أن أقول أرقاماً بالدقة وإنما تتابع من خلال وسائل الإعلام ـ من داعش، قتلى وجرحى ودمروا عدداً من آلياتهم وعادوا (الإرهابيون) خائبين مهزومين مخلّفين عدداً من قتلاهم في أرض المعركة.

بطبيعة الحال، المقاومة وهي تقاتل في أشرس المعارك، قدمت عدداً من مجاهديها شهداء أعزاء في هذه المعركة المظفرة، الذين نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبّلهم وأن يلهم عائلاتهم الصبر والسلوان وأن يجعلهم لعائلاتهم ولنا جميعاً شرفاً وكرامةً وعزاّ وذخراً في الدنيا وفي الآخرة.

ما أريد أن أقوله: أن المعركة مع داعش في القلمون قد بدأت وفي السلسلة الشرقية والحدود اللبنانية السورية. هم بدأونا بالقتال. لا مشكلة، لكن نحن سنواصل هذه المعركة.

نحن مصمون على إنهاء هذا الوجود الإرهابي التكفيري الخبيث عند حدودنا، مهما غلت التضحيات.

هذا بالنسبة لنا أمر محسوم.

حدة المعارك، حجم التضحيات، التوهين الإعلامي، التواطؤ الإعلامي، الضغط الذي يحصل هنا وهناك، ما تسمعونه من هنا وهناك، ليس جديداً ما أقوله لكم، وإنما للتأكيد: في كل يوم، ومع كل شهيد يرتفع إلى ملكوت الله سبحانه وتعالى، نحن نؤكد عزمنا وتصميمنا وإرادتنا الحازمة والقاطعة في أننا لن نقبل بعد اليوم ببقاء أي إرهابي أو تكفيري في حدودنا وجرودنا وعلىى مقربة من قرانا.

وأنا أؤكد لكم أن الهزيمة ستلحق بهؤلاء. المسألة هي مسألة وقت. ونحن، كما قلت في أكثر من مناسبة، لسنا مستعجلين، نحن نعمل بالهدوء المطلوب لنحقق هذا الهدف وهذه الغاية. عندما يمتلك أحدنا أو بعضنا الإرادة والعزم والحزم، وأيضاً يملك القدرة والتوكل والثقة، ولديه مثل هؤلاء المجاهدين الأبطال، بالتأكيد لا يجوز أن تتطلع عيناه إلا إلى النصر الآتي.

وكان منظم المؤتمر مدير “معهد المعارف الحكميّة” الشيخ شفيق جرادي، قال في كلمه له “إننا لا نجد قيادة للحراك الثقافي التجديدي في هذا الوقت إلاّ عند الإمام الخامنئي”، ودعا الى مناقشة الرؤية التي قدمها سماحة السيد نصر الله حول تفكيك العدو الصهيوني لقضايا المنطقة.

نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم وخلال الجلسة الاولى للمؤتمر أكد ان “القاعدة” ومتفرعاتها ظاهرة مضرّة بالاسلام والمسلمين علينا مواجهتها فكرياً وسياسياً وجهادياً.

المؤتمر الذي حضره السفير الايراني في بيروت محمد فتحعلي على رأس وفد من السفارة حضرته ايضاً شخصيات سياسية وحزبية لبنانية وعربية ولفيف من العلماء يواصل أعماله عند الثالثة من بعد ظهر الخميس في مطعم الساحة.-انتهى-

———-

amin jmaiel

الرئيس الجميل وقع اتفاقية تعاون ثقافي بين بيت المستقبل وجامعة موسكو

(أ.ل) – وقع الرئيس أمين الجميل، رئيس جمعية “بيت المستقبل” ومدير مؤسسة العلاقات الدولية (MGIMO) السيد فينيامين بوبوف في جامعة موسكو، اتفاقية تعاون بين المؤسستين تنص على تنظيم ندوات ومؤتمرات حول مواضيع تتعلق بالتواصل بين الديانات والحضارات والثقافات، وإصدار منشورات مشتركة حولها. كما تلحظ الاتفاقية تنظيم حلقات بحثية وحوارية تهدف الى دراسة وتحليل النزاعات الاقليمية وتقديم مشاريع الحلول لها، وتحث على التبادل في مجال التربية والثقافة بين روسيا ودول المنطقة.

وقد حددت الاتفاقية الفصل الاول من العام المقبل موعدا لبدء نشاطها من خلال ورش عمل ستعقد في موسكو وبيروت.-انتهى-

———–

almumarred12-5-2015

النقابة أوقفت احد الممرضين

(أ.ل) –صدر عن نقابة الممرضات والممرضين في لبنان‎ بياناً جاء فيه:

على اثر الجدل الحاصل حول تصرفات احد الممرضين مع المرضى في احدى المستشفيات ونتيجة التحقيقات المكثفة التي اجريت في الساعات الماضية من قبل مجلس النقابة والمجلس التأديبي، اوقفت نقابة الممرضات والممرضين الممرض م. ك عن العمل والزمته باتباع اجراءات معينة كتدبير تأديبي، وسيتم اتخاذ القرار المناسب بحق احدى الممرضات بعد استدعائها والتحقيق معها عن مسؤوليتها وعلاقتها بالممرض وبالظهور الاعلامي واثارة قضية تتعلق بآداب وأخلاقيات المهنة عبر الاعلام قبل مراجعة النقابة لممارسة صلاحياتها. ان النقابة تؤكد حرصها على العاملين فيها من جهة و حرصها على المجتمع وعلى المرضى من جهة أخرى، وهي لن تتوانى عن اتخاذ اي قرار مسلكي بحق اي ممرض او ممرضة حفاظاً على كرامة وسمعة وصورة المهنة.-انتهى-

———-

nabih berri

بري شدد على قائد قوات اليونيفيل معالجة

الاعتداء الاسرائيلي على شبعا والتصدي لمثل هذه الخروقات

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء اليوم قوله ان البلد لا يتحمل المزيد من التعطيل ، وهذا بطبيعة الحال سينعكس على مصلحة لبنان وسمعته ايضاً في الخارج ويشل الدولة.

كما نقلوا عن دولته تأكيده انه لن يرضى ولن يمر الاعتداء الاسرائيلي الجديد على شبعا ، وانه بادر منذ اللحظة الاولى الى متابعة هذا الخرق، واتصل لهذه الغاية بالممثل الخاص للامم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ الموجودة خارج البلاد.

وفي الاطار نفسه أثار الرئيس بري هذا الموضوع في اجتماعه مع قائد قوات اليونيفيل في الجنوب الجنرال لوتشيانو بورتولانو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، والذي تلى لقاء الاربعاء مشدداً على وجوب مبادرة القوات الدولية الى معالجة الوضع فوراً والتصدي لمثل هذه الاعتداءات والخروقات الاسرائيلية .

وكان الرئيس بري استقبل النواب السادة: الوليد سكرية، ميشال موسى، أيوب حميّد، هاني قبيسي، نبيل نقولا، علي عمار، عباس هاشم، علي بزي، علي خريس، ناجي غاريوس، قاسم هاشم، علي المقداد، عبد المجيد صالح، عبد اللطيف الزين، ياسين جابر، علي فياض، وبلال فرحات.

السفير الاماراتي

استقبل الرئيس بري بعد الظهر سفير دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان الجديد حمد سعيد الشامسي بحضور حمدان في زيارة تعارف وبحث معه في الاوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال السفير الاماراتي بعد اللقاء: تشرفت بمقابلة دول الرئيس بري ونقلت له تحيات القيادة لدولة الامارات العربية المتحدة، ولقيت منه كل الدعم لمهام عملي في المرحلة القادمة. واود ان اعلن من عين التينة عن انشاء مركز للخدمات القنصلية لتقديم افضل الخدمات للبنانيين و يغطي لبنان وسوريا، وهذا المركز سيكون في منطقة السوليدير. و طبعاً انشاءالله تشهد العلاقات الثنائية تطويراً ملحوظاً وهي والحمدالله على اعلى مستوى، علاقة اخوة وصداقة ولا يشوبها اي ضرر.

سئل: فيما يتعلق باللبنانيين من طائفة معينة الذي يرغبون بالحصول على تأشيرات سفر، لماذا لا يتمكنون من الحصول عليها؟

اجاب: طبعاً، انا اؤكد من جديد ان دولة الامارات منفتحة على العالم ومنفتحة على كل الطوائف، وما يدور في وسائل الاعلام هو غير صحيح. لدينا جالية لبنانية مكونة من اكثر من 120 الف لبناني، ولدينا ايضاً حوالي 120 الف زائر سنوياً يحظون بكل احترام وتقدير ويعيشون عيشة كريمة والحمدالله ويمارسون اعمالهم بحرية كاملة. وفي ما يتعلق بالفيز هناك مكتب في بيروت يمنح تأشيرات الزيارة و السفارة معنية بالنسبة للوفود الرسمية والجوازات الدبلوماسية معنية بمنح هذه الفيز. وانشاءالله في الايام القادمة تكون هذه الامور اكثر تنظيماً، واذا كنا دقيقين فأن هناك شريحة كبيرة من اللبنانيين يزورون الامارات بشكل يومي وتتأمن لهم تأشيرات الزيارة.

سئل: هل بحثتم في موضوع اللبنانيين المبعدين من الامارات؟

اجاب: طبعاً موضوع اللبنانيين الذين انتهت خدماتهم لأسباب معينة فأن الحكومة اللبنانية تتفهمها والجهات الامنية تتفهمها ايضاً، و اؤكد للجميع بحكم المسؤولية والمصداقية ان دولة الامارات لم تستهدف اي فئة او اي شريحة من اللبنانيين، ومنذ خمس سنوات تقريباً تم انهاء خدمات حوالي 600 مقيم في الامارات من دولة معينة ولم يحصل مثل هذا الكلام الحاصل، ولكن لكل دولة خصوصيتها ومن حقها ان تحمي امنها.

وسئل عن مركز الخدمات الذي اعلن عنه فأجاب: هذا المركز سيقدم خدمات قنصلية بجميع انواعها ويعمل على تسهيل اجراءات سفر اللبنانيين الذين لديهم اقامة في دولة الامارات من فحوصات طبية وغيرها وسنوضح في المستقبل التفاصيل. وقد اختارت لجنة من وزارة الخارجية موقع المركز في منطقة السوليدير كونها منطقة حيوية.

برقية

من جهة ثانية تلقى الرئيس نبيه بري برقية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس مهنئاً بقدوم شهر رمضان المبارك.

وابرق الى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك مهنئاً بتحريره من معتقلات العدو الاسرائيلي .-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى وفدا من مجلس أمناء جامعة الجنان

وأصدر مذكرة بدوام الموظفين في الادارات العامة في شهر رمضان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من مجلس أمناء جامعة الجنان في طرابلس برئاسة رئيس الجامعة عابد أمين يكن، الذي وجه اليه دعوة لرعاية احتفال تخريج الطلاب للدورة الرابعة والعشرين في 12 أيلول المقبل. كما تم التطرق الى نشاطات الجامعة الاكاديمية وتطلعاتها وملف الترخيص لكلية الصيدلة فيها.

من جهة ثانية، اصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة إدارية تتعلق بدوام شهر رمضان المبارك، جاء فيها:

طيلة شهر رمضان المبارك، يكون دوام الموظفين والمستخدمين العاملين في الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات على الوجه الاتي:

– من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة عشرة ظهرا، للموظفين والمستخدمين والأجراء الذين يطبق عليهم الدوام العادي.

– يخفض دوام الموظفين والمستخدمين والأجراء الذين يخضعون لدوام خاص بمقدار عدد الساعات ذاتها المخفضة للعاملين وفقا للدوام العادي وللجهات صاحبة الصلاحية تقرير كيفية تطبيق هذا التخفيض شرط التوفيق بين مقتضيات الصوم ومتطلبات العمل.-انتهى-

———-

basil1-10-6-2015

basil10-6-2015

basil2-10-6-2015 

باسيل من اوتاوا الى فانكوفر

(أ.ل) – رأى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انه “اتينا متأخرين إليكم ولكن نحمل إليكم الكثير من الأمل الذي يعيد ربطكم بوطنكم الام”، وقال:”ان نجاحاتكم في العالم هي نقطة قوة لكم وجمع أساسية وهذا ما يجب ان نبني عليه من اجل مستقبل الاغتراب اللبناني من اجل تفعيله وإعادة التواصل معه”.

كلام الوزير باسيل جاء خلال حفل الاستقبال الذي اقامته على شرفه “الجمعية اللبنانية في فانكوفر”، وقال:

احد الأمور التي أتمنى ان أكون حققتها زيارتي لكم في كندا، ان تكون بداية عمل مشترك دائم مع بعضكم البعض. نحن شعب علينا ان نبقى ارتباطنا بأرضنا قائم إنما على حقائق يجب الا ننساها كي تبقى قضيتنا حيّة فينا، لاننا اذا نسينا حقيقية وجودنا سيكون هناك خطر بأن ننسى وطننا، واذا انتم المغتربون نسيتم وطنكم لن يتبقى اي شي منه. عليكم ان تعرفوا أن لبنان لا يمكن أن يستمر فقط بالذين يعيشون فيه، كل عائلة لبنانية لديها جزء منها في الغربة، وبخسارته تخسر جزءاً أساسيا منها، وحينها نعطي المجال لاستبداله بأشخاص غير لبنانيين، وفي نهاية الامر سنخسر لبنان العريق. ان الظروف التي أدت الى هجرة اللبنانين هي نفسها التي تهددنا اليوم بترك لبنان، ان التاريخ يكرر نفسه، فداعش يقف على حدودنا، ومن قبل كان هناك داعش اخر في لبنان بأشكال وظروف اخرى إنما بذات العقلية والذهنية والفكر الذي يريد الغاءنا لاننا من حماة الحريّة في حين أنهم لا يتحملونها ولا يستطيعون العيش معها لان مفهومهم للحرية لا يتناسب مع وجود اشخاص احرار يقبلون الاخر الذي يتقبلهم ايضاً مهما اختلف عنهم.

وأنتم في كندا تعيشون هذه الحرية بسلام في مجتمعات اخرى تخاويتهم معها.”

اضاف:” لقد اتينا متأخرين إليكم ولكن نحمل إليكم الكثير من الأمل الذي يعيد ربطكم بوطنكم الام، اعرف ان المهمة صعبة، واعرف ان اللبنانيين يتوزعون في مناطق ودول كثيرة من الصعب زيارتها كلها، لذلك التكنولوجيا هنا خير مساند لنا، فمن خلال التطبيق الذي أطلقته الوزراة Lebanon connect نستطيع ان نختصر المسافات وبإمكانه ان يجمعكم للتعرفوا وتتواصلوا مع بعضكم البعض ومعنا كي نستطيع فيما بعد ان نقدم لكم الخدمات التي انتم بحاجة اليها الكترونيا، متفادين بذلك الصعوبات التي تواجهكم كي تتسجلوا وتحافظوا على لبنانيتكم وهويتكم. انه مجهود نسعى ان ننجزه كي يحصل كل لبناني مغترب على حقه بإستعادة جنسيته، وان تكون لكم حقوق التصويت في لبنان.”

وشدد الوزير باسيل على ان” نجاحاتكم في العالم هي نقطة قوة لكم وجمع أساسية وهذا ما يجب ان نبني عليه من اجل مستقبل الاغتراب اللبناني من اجل تفعيله وإعادة التواصل معه.”

وبعد النشيدين الكندي واللبناني ألقت رئيسة الجمعية غادة رحال كلمة ترحيبية، ثم عرض السيد نيك قهوجي لتاريخ تأسيس الجمعية الذي يعود الى خمسين عاماً، طالبا من الوزير باسيل الدعم في ثلاثة مواضيع، في بناء نصب تذكاري لضحايا غرق سفينة التايتانك، ولبرنامج تلفزيوني يعالج مواضيع تهم الانتشار، وافتتاح قنصلية فخرية في فانكوفر، معلنا عن المشاركة مع الجالية في هاليفاكس في انجاز بيت المغترب اللبناني في البترون.

وكان الوزير باسيل التقى في اوتاوا وزير الداخلية الكندي ستيفان بلاني، وبحث معه في موضوع فتح خط طيران مباشر بين لبنان وكندا، وضرورة محاربة الأنظمة والدول التي تدعم الارهاب وتموله وتمده بالسلاح. وأكد الوزير باسيل له أن الحل لا يكون بإن تقدم كندا التسهيلات للبنانيين وللمسيحيين في الشرق الاوسط للمجيء الى أرضها.

ثم التقى الوزير باسيل في مقر السفارة الاردنية مع ممثلين عن بعثات الدول العربية المعتمدين في اوتاوا، وأنتقل بعدها الى مبنى البرلمان الكندي حيث التقى رئيس المجلس النيابي أندرو شيير، وتطرق الاجتماع الى الحاجة الى تطوير العلاقات الثنائية ورفع مستوى التبادل التجاري والثقافي، إضافة الى موضوع الهجرة وأهمية فتح خط طيران مباشر بين البلدين.

من جهته أثنى رئيس المجلس على دور الجالية اللبنانية في كندا وتفوقها في كل المجالات وإندماجها في المجتمع الذي يحتضنها.

ثم لبّى الوزير باسيل دعوة لمأدبة غداء في مبنى البرلمان شارك فيها عدد من نواب لجنة الصداقة اللبنانية – الكندية، ولجنة العلاقات الخارجية. وتم التطرق خلال الغداء الى الاخطار التي تهدد لبنان وفي مقدمها أزمة النزوح السوري وإسرائيل، وكيف أن إسرائيل تعيش خارج القانون الدولي وتعتمد أساليب العنف بدل السلام لحل مشاكلها في المنطقة. وتوقف المشاركون عند ضرورة وقف هذا الدعم اللامتناهي لإسرائيل، وعلى أهمية وجود منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وبعد الغذاء جال الوزير باسيل مع الوفد المرافق في ارجاء مبنى البرلمان الكندي، وكانت له عدة محطات فيه، منها في المكتبة الاثرية، وشارك في جلسة مساءلة الحكومة كضيف شرف، وفي ختامها وقف الرئيس شيير ورحب بالوزير باسيل وسط تصفيق النواب والوزراء.

وخلال جولته في البرلمان التقى الوزير باسيل مع رئيس ايسلانده الذي يزور كندا أيضا.-انتهى-

———-

army

تنفيذ رماية تجريبية في حقل تدريب رماية الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – نفذ الفوج المضاد للدروع في الجيش قبل ظهر اليوم في حقل رماية الطيبة – بعلبك، رماية تجريبية بالصواريخ المضادة للدروع نوع TOW 2A)) و(TOW BB) المتطورة، التي تسلّمها الجيش مؤخراً من الولايات المتحدة الأميركية في إطار الهبة السعودية المقدمة للجيش اللبناني.

حضر الرماية نائب رئيس الأركان للتخطيط العميد الركن مارون الحتي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي والسفير الأميركي في لبنان السيد دايفيد هيل على رأس وفد من مكتب التعاون الدفاعي الأميركي وعدد من كبار الضباط. وقد سبق تنفيذ الرماية إيجاز قدمه قائد الفوج عن تاريخ استعمال صواريخ الـ TOW)) في الجيش اللبناني، وأهميتها في منظومة الأسلحة المضادة للدروع، والميزات التقنية الإضافية للصواريخ المستلمة حديثاً، لا سيّما لجهة فعالية استخدامها خلال الليل وفي ظروف الرؤية الصعبة.

وقد تميزت الرماية بحرفية المنفذين وفعالية الصواريخ ودقة إصابتها للأهداف.-انتهى-

———-

shhaieb10-6-2015

شهيب يلقي كلمة لبنان في دورة “الفاو” في روما:

لنتعاون معاً للحد من آثار الحروب والفقر

(أ.ل) – واصل وزير الزراعة أكرم شهيب والوفد المرافق المشاركة في اجتماعات الدورة الـ39 لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في روما. وقد عقد اجتماعات للتعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة مع مدير عام المنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا.

وألقى شهيب كلمة لبنان في الدورة، قال فيها: “يشرفني أن أمثل لبنان في الدورة التاسعة والثلاثين لمؤتمر الفاو، شاكراً لإيطاليا استضافتها المؤتمر وللفاو مديراً عاماً وأعضاء جهودهم الدولية والاقليمية وشراكتهم الوطنية لتأمين الأمن الغذائي والسعي المستمر للقضاء على الجوع والمحافظة على الموارد الطبيعية واستدامتها”.

وأضاف: “مفرح أن يبلغ 72 بلداً هدف الألفية لخفض نسب من يعانون نقص التغذية الى النصف، مفرح أن تحقق معظم بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا هذا الهدف، لكن المؤلم أن الحروب التي تعصف في منطقتنا العربية وخصوصاً في العراق والسودان وسوريا واليمن وفلسطين، جعلت من منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا المنطقة الوحيدة التي سجلت ارتفاعاً في معدل انتشار نقص التغذية منذ ربع قرن حتى الآن من 6,6% إلى 7,5% وفق تقرير الفاو”.

وتابع شهيب: “على الرغم من أن لبنان، هو بين البلدان الــ 15 التي حققت الهدف بتقليص نسبة الذين يعانون نقص التغذية إلى النصف أو أدنى من 5%، فان استمرار الحروب في المنطقة ينذر بعواقب مؤلمة، ليس فقط في الدول التي تشهد حروباً، بل أيضاً في محيطها القريب والأبعد وتدركون بلا شك آثار الحرب المستمرة في سوريا على لبنان عموماً وعلى الزراعة في لبنان خصوصاً نظراً لتركز اللاجئين السوريين في المناطق الحدودية التي تعتمد أساساً على الزراعة كمورد رزق أساسي، ما يشكل ضغطاً مضافاً على لبنانيي هذه المناطق، اضافة الى آثار ضعف الضوابط الحدودية، الأمر الذي يساهم في تدفق عشوائي لقطعان الماشية مع ما يحمل ذلك من مخاطر انتقال الأمراض السارية والمعدية، يضاف إلى ذلك تعطل تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية عبر الأراضي السورية إلى دول الخليج، السوق التاريخي والأهم للمنتجات الزراعية اللبنانية، وكل ذلك يزيد من حجم التحديات التي نتصدى لها، في وزارة الزراعة، بالشراكة مع “الفاو” تتمحور حول تحديث الزراعة وزيادة الإنتاج وتحديث معايير الصحة النباتية والحيوانية وتأمين سلامة الغذاء وزيادة فرص العمل والدخل في الريف الزراعي وضمان استدامة الموارد الطبيعية”.

وقال: “على الرغم من كل هذه التحديات التي يفاقمها استمرار الحروب في منطقتنا ومخاطر توسعها، نؤمن في لبنان، عبر سعينا الى النأي بوطننا عن نار الحروب الدائرة في محيطنا، بقدرتنا وبالتعاون مع أصدقائنا في العالم، دولاً ومنظمات دولية على تخطي الصعاب والسعي قدماً في تطبيق استراتيجية وزارة الزراعة في لبنان 2015 – 2019 التي شاركتنا “الفاو” مشكورة في رسم مساراتها”.

وختم شهيب بالقول: “نثمّن الدعم الذي تلقيناه من الدول الشقيقة والصديقة لطلب لبنان استضافة مكتب شبه اقليمي للفاو، ونغتنم الفرصة الآن لإعادة تأكيد لبنان نيته استضافة هذا المكتب”، شاكراً “تأكيد القرارات ذات الصلة الصادرة عن منظمة “الفاو”، آملاً أن “يشكل انشاء هذا المكتب مدماكاً اضافياً في صرح التعاون والثقة بين لبنان ومنظمة الأغذية والزراعة وبلدان الجوار لنكمل معاً مسار تنمية مستدامة ومساعينا المشتركة للحد من آثار الحروب ومن الفقر والأمل أن نصل قريباً إلى سلام تتحقق فيه آمال شعوبنا بالأمن والديموقراطية والتنمية، والشكر لكم جميعاً شركاء سعي لمستقبل آمن لكل شعوب الأرض”.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني: حل المشاكل يكمن في انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في حديث لمصدر إعلامي ان احدا من العاقلين في لبنان لا يقبل ان تتعطل الحكومة وهي المؤسسة الاخيرة التي ما زالت تعمل في لبنان.

واكدت “وجود تحركات بوجه التعطيل الحكومي”، وسألت: “لماذا الاستمرار في التعطيل؟ او الاصرار على التعينات في ظل غياب رئيس للجمهورية؟”.

واعتبرت “ان حل المشاكل يكمن في انتخاب رئيس للجمهورية؟ وان لا شيء يمنع من دعوة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام المجلس الى عقد جلسة لان التعطيل هو للقرارات وليس للمشاركة او المناقشة في الجلسات”.-انتهى-

———–

wiaam wahhab

وهاب دان التفجير الإرهابي في الأقصر:

للوقوف الى جانب مصر في مواجهة الجرائم الارهابية

(أ.ل) – دان رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب في بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحزب: “التفجير الارهابي الذي استهدف منطقة الاقصر في مصر والذي يحمل بصمات جماعة “الاخوان المنافقين” والتنظيمات الارهابية المنبثقة عنها والتي تحاول نشر العنف والارهاب للنيل من وحدة النسيج الوطني في جمهورية مصر العربية”.

واستغرب البيان “استمرار الاعمال الاجرامية التي تنفذها جماعة “الاخوان المنافقين” في مصر فيما تقوم واشنطن باستقبال وفد من الاخوان، وهذا يعبر عن قمة النفاق الاميركي الذي يتحدث من جهة عن محاربة الارهاب وفي نفس الوقت يستقبل ام الارهاب في العالم العربي والمتمثلة بتنظيم “الاخوان المنافقين”.

ودعا الى “الوقوف الى جانب مصر قيادة وحكومة وشعبا في مواجهة هذه الجرائم الارهابية الخطيرة وكل ما تتخذه من اجراءات لحماية امنها واستقرارها والحفاظ على مقدراتها وتقديم المجرمين للعدالة”.-انتهى-

———–

marwan hmade

حماده للموحدين في جبل العرب: للتجاوب الفوري مع نداء جنبلاط

للمصالحة مع المحيط والانضمام الى الثورة

(أ.ل)- وجه النائب مروان حماده نداء الى الموحدين الدروز في جبل العرب، ناشدهم فيه “التخلص نهائيا من التضليل والاغراء والظلم والاجرام الاسدي والانحياز فقط الى التقاليد التي جعلت منهم على مدى التاريخ سيوف العرب والاسلام وحماة الثغور وابطال الثورة العربية الكبرى”.

وحض حماده “أهلنا في جبل العرب على طرد آخر جيوب المخابرات الاسدية التي خرقت النسيج الاجتماعي وألغت التمثيل السياسي وشوهت الانتماء العسكري وضحت بآلاف الشباب في أتون جيش الهزيمة، جيش الاسد وحزب الله”. ودعاهم الى “التجاوب الفوري مع نداء الزعيم وليد جنبلاط بالمصالحة مع محيطهم الطبيعي والتاريخي والاخوي ونبذ الفكر الاقلوي والتشبث بعروبة رافضة لمشاريع التقسيم والتفتيت، كما رفضها اسلافهم زمن الانتداب الفرنسي، وكانوا ابطال سوريا الوحدة، سوريا قلب العروبة النابض”.

أضاف “تذكروا ان مجازر الاسد تفوق بفظاعتها ما اقترفته ابشع الديكتاتوريات في العالم”.تذكروا ان عدد شهداء الثورة في سوريا يفوق عدد شهداء الصراع مع العدو الاسرائيلي”. تذكروا المئات من شبابنا الذين غرر بهم وراحوا ضحية معارك الاسد الخاسرة في كل انحاء سوريا.تذكروا ان جرائمه اخفت مئات الآلاف في السجون وطالت بالاغتيال ابرز زعماء امتنا وعلى رأسهم الشهيد كمال جنبلاط.تذكروا انه دمر سوريا بعد ان دمر لبنان”.

وختم حمادة: “أيام الاسد انتهت. كل المراجع، الحليفة أو المناهضة له، تفتش الآن عن بدائل فورية. حان الوقت للانضمام الى الاحرار والزحف نحو دمشق مع قوى الثورة”.-انتهى-

——–

michel aoun

العماد عون التقى مدير البنك الدولي للشرق الاوسط

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية مدير البنك الدولي للشرق الاوسط فريد بلحاج، في حضور رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان.-انتهى-

———–

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية زيارة سلام إلى وزارة الدفاع يوم غد الخميس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية وقائع زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام إلى وزارة الدفاع الوطني في اليرزة يوم غدٍ الخميس الواقع في 11/6/2015، واجتماعه بدولة نائب رئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع الوطني الإستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي.

ملاحظة: على مندوبي وسائل الإعلام الحضور عند الساعة 9,00 إلى مدخل وزارة الدفاع الوطني كحد أقصى.-انتهى-

———-

john augasapian

اوغسابيان: البلاد بحاجة للحوار والتواصل بين الافرقاء اللبنانيين كافة

(أ.ل) – لفت النائب جان أوغسابيان الى “أنه ما من مجال للتفاهم مع رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون وحزب الله لا في الرئاسة ولا في الحكومة”، مشيرا الى “أن الوزراء يمارسون مهامهم في وزاراتهم بشكل طبيعي، لكن في الوقت نفسه الحكومة معطلة وهذا الامر يكبد البلد ثمنا باهظا ويعطل كل مصالح الناس والمؤسسات”.

وشدد اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي على “ان البلاد بحاجة للحوار والتواصل بين الافرقاء اللبنانيين كافة كما أن هناك حاجة للقاء الكبار والقيادات الاساسية وايجاد تفاهمات لسلسلة متكاملة من الازمات العالقة في البلد”.

واكد “ان الخارج لا يريد ان يتدخل بالشأن الرئاسي اللبناني فالمسالة متروكة للبنانيين فإما نجد مخرجا للتفاهم واما سيذهب البلد الى فراغ وشغور واستنزاف”.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان نفى تعطيل التيار لعمل اللجان: حضرت أمس لوحدي مع نائبين

(أ.ل) – نفى أمين سر تكتل التغيير والإصلاح النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي “تعطيل التيار الوطني للعمل في اللجان النيابية”، معتبرا أن “ما أشيع في هذا السياق هو خبر ملفق جملة وتفصيلا”، ولافتا الى انه “كرئيس للجنة المال والموازنة دعا الى جلسة امس لم يحضرها سواه والنائب عباس هاشم وعضو كتلة المستقبل النائب عاطف مجدلاني وعضو كتلة الكتائب النائب فادي الهبر”.

واشار الى ان “النصاب لم يتأمن بسبب غياب الكتل الأخرى، فيما كان نواب التيار اول الحاضرين لهذه الجلسة وللجلسات الدورية التي تتم الدعوة اليها كل اثنين وخميس”.

وعن مجلس الوزراء سأل: “هل بات الاعتراض على جدول الاعمال ممنوعا وتجاهل تعيينات مستحقة بحسب القانون تعطيلا؟، وقال: “التعيينات الأمنية مستحقة ونحن نطالب بها منذ اكثر من شهرين وندعو الى جدولتها. فنحن كتلة مسيحية وازنة في مجلس الوزراء، وفي غياب رئيس الجمهورية تنتقل الصلاحيات الى مجلس الوزراء مجتمعا، والكتل المسيحية معنية اكثر من سواها بهذه القضية لا سيما ان المسألة تتعلق بمراكز قيادية تعني المسيحيين بالدرجة الأولى”.

وعن اللقاء مع رئيس المجلس النيابي، قال: “اللقاء مع بري اتسم بالمصارحة البناءة، بحيث قلنا كل ما لدينا، وكان هناك توافق على التوصيف لجهة انه ومنذ 25 عاما لم يتصحح الخلل في النظام على صعيد التمثيل والشراكة. ولكن هناك اختلاف حول الأسلوب. فكان جوابنا لدولة الرئيس انه اذا كان من أسلوب آخر يمكن اتباعه ويوصل الى تحقيق قضايا ميثاقية دستورية محقة فنحن حاضرون للتجاوب. لسنا من هواة المقاطعة بل من طالبي التعيين واحترام القانون وسن التقاعد في ما يتعلق بقيادات الأجهزة الأمنية”.-انتهى-

———-

fares saied

سعيد بعد اجتماع 14 آذار: كلام قاسم يؤكد أن إيران تحتجز موقع رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار إجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، برئاسة الأمين العام فارس سعيد، وفي حضور الأعضاء إيلي محفوض، آدي أبي اللمع، ساسين ساسين، جوزف كرم، نوفل ضو، نادي غصن، راشد فايد، ربى كبارة، الياس الزغبي، هرار هوفيفيان، وليد فخر الدين، محمد شريتح، واجيه نورباتيان.

وبعد الاجتماع قال سعيد: “كانت جولة افق واسعة حول كل الأحداث التي يعانيها لبنان اليوم، بدءا بالشلل في مؤسسات الدولة اللبنانية، وباسم الأمانة العامة لقوى 14 آذار نريد أن نسجل إستياءنا الكبير واعتراضنا على الشلل الذي يطال المؤسسات الرسمية في لبنان، بدءا برئيس الجمهورية وصولا إلى مجلس الوزراء. إن الطرف الذي يسبب هذا الشلل هو طرف معروف ويغلب المصلحة الشخصية والخاصة على المصلحة الوطنية، ولبنان، في ظل الأحداث التي تحيط بنا وأحداث سوريا بالتحديد وإنعكاستها على الداخل، في حاجة الى أن نحافظ على الدولة اللبنانية التي هي الضامن الوحيد لأمن اللبنانيين واستقرارهم، وإذا إنهار ضمان الدولة فاللبنانيون سيذهبون للبحث عن ضمانات رديفة، وهذا ما ترفضه 14 آذار. نحن جربنا هذه الضمانات الرديفة خلال مرحلة الحرب وخرجنا منها في اتجاه إعادة بناء مؤسسات الدولة، ومنذ عام 2005 نسعى للعبور إلى مؤسسات الدولة، وبالتالي نقف بوجه كل من يريد شلل الدولة في لبنان وإنهيار ضمانها”.

وأضاف “في مسألة أمن الحدود اللبنانية-السورية كررت الأمانة العامة لقوى 14 آذار موقفها بأن أمن هذه الحدود ليس تحت مسمى أي ثلاثية، بل تحت مسؤولية الشرعية اللبنانية، وهذه الشرعية متمثلة بحكومة لبنان والجيش اللبناني والقوى الأمنية، وإذا كان الجيش في حاجة الى أي مؤزارة للحدود اللبنانية-السورية، فلا تأتي هذه المؤزارة من العشائر والعائلات والميليشيات والأحزاب، بل تأتي فقط من القوة الدولية كما يتيح القرار 1701 المرتكز على اتفاق الطائف والقرار 1559″.

وردا على كلام نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم عن إنتخابات رئاسة الجمهورية، قال سعيد: “هذا الكلام الذي صدر عن حزب الله يؤكد أن إيران تحتجز موقع رئاسة الجمهورية ولا تريد الرئاسة اليوم، وتستخدم العماد عون من أجل تعطيل الرئاسة، والقول إما عون وإما الفوضى يذكر بمقولة ريتشارد مورفي الشهيرة إما مخايل ضاهر وإما الفوضى. إن إيران ليست قوة إقليمية كبيرة كي تفرض هذه المقولة في لبنان، وعلى العماد عون أن يخرج من هذا الاستخدام الذي يقوده حزب الله ويستخدم التيار الوطني الحر وبالتحديد العماد عون من أجل تعطيل رئاسة الجمهورية”.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (1) 

النائب لحود: الحملة على حزب الله مردها تعاطف

فريق سياسي لبناني مع النصرة وداعش

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل اميل لحود، في بيان اليوم، أن “الحملة التي تشن على حزب الله مردها تعاطف فريق سياسي لبناني مع تنظيمي جبهة النصرة وداعش الإرهابيين، وهو ما بات يردده بعض الصغار في هذا الفريق في حين يضمره كباره الذين يخجلون من الإعلان عنه حتى الآن”.

ولفت الى أن “لبنان كله يجب أن يكون اليوم وراء المقاومة التي تدافع عن أرضنا في مواجهة الإرهابيين الذين خطفوا العسكريين وذبحوا بعضهم وأرسلوا الانتحاريين الى لبنان وقتلوا ضباطا وعسكريين من الجيش اللبناني، إلا أن البعض اختار أن يناصر الأعداء ويعتم على ممارساتهم، بل ويصفهم بالثوار من دون أن يعتبر وجودهم على الأراضي اللبنانية احتلالا”.

وشدد على أن “سلوك هؤلاء لا يمت الى الوطنية بصلة، إذ بعد أن تاجروا بشهدائهم وجاهروا بارتباطهم السياسي والمالي بالخارج، وصل بهم الأمر الى حد استعدادهم لرؤية وطنهم وأبنائهم ومستقبل وجودهم يحترقون، لمجرد أن معلميهم يريدون إشعال سيجارة”. وتابع “في الوقت الذي يجتمع فيه البطاركة، وعلى رأسهم البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، في سوريا، هذه الدولة التي تحتضن مختلف الأديان والمذاهب ومنها المسيحيين، للصلاة لمواجهة وحشية شركائكم، ها أنتم تدافعون عن هؤلاء الذين كفروا الأديان كلها ودمروا الكنائس والمعالم الدينية التاريخية وهزأوا من الصلبان وتماثيل السيدة العذراء وهجروا المسيحيين وصادروا منازلهم ونحروا رؤوسهم واصفين إياهم بالكافرين”.

وتوجه لحود بالتحية الى “الشهداء المقاومين الأبطال الذين يسقطون دفاعا عن لبنان كله، لأن الإرهاب الآتي لا يعترف بأي مختلف عنه ولن يوفر اللبنانيين بمجازره التي نرى نماذج عنها في أكثر من بلد عربي، والى المقاتلين في الجرود الذين يصنعون مجدا في حين أن تصريحات بعض السياسيين بلغت مستوى غير مسبوق من الانحدار في مستوى الوطنية الى درجة مناصرة الإرهابي الغريب على اللبناني المقاوم”. وتوقف عند “استخدام من يناصرهم من بعض السياسيين في لبنان، وفي طليعتهم كتلة المستقبل، قضية العسكريين المخطوفين كوقود في معركتهم”، مشيرا الى أن “مطالبة النصرة باعتماد وزير العدل أشرف ريفي كمفاوض أمر طبيعي لأن الأخير أقرب الى الفريق الآخر منه الى الفريق اللبناني”.

وسأل “عما كان يفعله المواطن السعودي الذي قتل مع الإرهابيين في جرود عرسال، وهل هي مجرد مصادفة أن تجمع بينه وبين ماجد الماجد والإرهابي الذي فجر نفسه في أحد الفنادق في بيروت الجنسية نفسها؟ وماذا لو عثر، على سبيل المثال، على مواطن إيراني يقاتل في عكار؟ ومن كان ليسكت حينها جوقة المتحاملين على حزب الله، من خالد الضاهر الى ميشال سليمان؟”.

وختم لحود بإبداء استغرابه لأن يكون “لبنان يعيش مرحلة مصيرية من تاريخه، يبدو فيها كيانه وميثاقه ووجود شعبه مهددين، في حين أن بعض الوزراء يتنازعون حصصا من قالب المصالح السياسية والاقتصادية، ويتناتشون ما بقي من هذه الجمهورية من دون أن تلتهمه أفواه السياسيين الفاسدين الجشعين، على الرغم من أن المجلس النيابي مدد لنفسه مرتين، والحكومة تعمل من دون رئيس للجمهورية وهي تركيبة تفتقد للحد الأدنى من الدستورية”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان التقى وفدا من منظمة فرسان مالطا بعد توقيع اتفاقية تعاون طبية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من منظمة فرسان مالطا في لبنان بعد توقيع اتفاقية تعاون طبية بين المركز الصحي العام التابع لدار الفتوى في الجمهورية اللبنانية ممثلا بمدير المركز الشيخ محمود الخطيب ومنظمة فرسان مالطا في لبنان ممثلة بالقائم بالأعمال بول صغبيني.

واكد رئيس الجمعيات الوطنية لفرسان مالطا في لبنان مروان صحناوي بعد اللقاء ان “أهداف الاتفاقية تتضمن دعم وتغطية الأدوية المزمنة للمرضى المحتاجين وتقديم برنامج التوعية الصحية للأمراض المزمنة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية القائمة على زيادة الوعي الصحي في المجتمع اللبناني”.

وشدد دريان على “أهمية التعاون لخدمة المرضى في لبنان لما يعود عليهم بالخير والنفع والتخفيف من معاناتهم الصحية”، مؤكدا أن “دار الفتوى لم تألوا جهدا من أجل معونة جميع اللبنانيين”، مشددا على ان “اي عمل إنساني في مساعدة المرضى ورعايتهم هو مساهمة في بناء الوطن ويتطلب ذلك تعاونا من الجميع”.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي: من الموجع أن نرى لبنان آخذا بالانحراف عن خصوصيته

(أ.ل) – شدد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في كلمة ألقاها في افتتاح الخلوة السنوية لمجمع الكنيسة المارونية على “أهمية الصلاة والتوبة من أجل ان يمس الله ضمائر المسؤولين في لبنان وامراء الحرب في بلدان الشرق الاوسط وخصوصا سوريا وشعبها”، لافتا إلى أن “الدولة اللبنانية تتعاون مع الجميع بالتزام بالشرعية الدولية”، مشيرا إلى أنه “بسبب مخالفة الدستور والميثاق والصيغة نشهد هذا الخرق من خلال تعطيل رئاسة الجمهورية”.

واعتبر أنه “من الموجع أن نرى لبنان الذي كوناه معا مسيحيين ومسلمين آخذا بالانحراف عن هويته ورسالته وخصوصيته”.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي عرض مع نواب من “المستقبل” اجراءات الجيش على الحدود الشرقية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائبين نضال طعمة وخالد زهرمان، ثم النواب أحمد فتفت وجمال الجراح وزياد القادري ورياض رحال وأمين وهبي من كتلة المستقبل النيابية، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد، والإجراءات التي نفذها الجيش على الحدود الشرقية، لمنع تسلل الإرهابيين باتجاه الأراضي اللبنانية، والحفاظ على سلامة أهالي القرى والبلدات الحدودية.-انتهى-

———–

ali fadlallah

التقى وفداً من بلدات يارين والبستان والظّهيرة ومروحين

علي فضل الله يحذّر من لعبة التَّخويف بين السنَّة والشّيعة

(أ.ل) – استقبل سماحة العلامة السيّد علي فضل الله وفداً من قرى بلدات يارين والبستان والضهيرة ومروحين وأم التوت والزلوطية، ضمَّ عدداً من رؤساء البلديات والمخاتير وفعاليات اجتماعيَّة وثقافيَّة. في البداية، تحدَّث رئيس بلدية يارين حسين الوجه باسم الوفد، مشيراً إلى العلاقة التي تربطهم بهذا البيت وهذه المدرسة؛ مدرسة السيد محمد حسين فضل الله، التي تمثّل عنواناً للتواصل والتلاقي بين اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم، لافتاً إلى أنَّ هذه الزيارة تـأتي تأكيداً لهذا العنوان، وحرصاً على استمراره، ونحن أحوج ما نكون إليه في هذه المرحلة، نبذاً الخلافات بين اللبنانيين، ورفضاً لها.

ثم كانت قصيدة للشّاعر حسن دياب إسماعيل، بعدها رحّب العلامة فضل الله بالوفد، معرباً عن اعتزازه الكبير بهذه البلدات الَّتي قدَّمت التضحيات، ولعبت دوراً أساسياً في مقاومة العدو الصهيوني. وحيا سماحته هذه الروح؛ روح الانفتاح والتواصل وتعزيز أواصر الوحدة على المستوى الإسلامي والوطني، ولا سيّما في هذه المرحلة الصَّعبة والمعقَّدة.

وأضاف “نحن حريصون على تعميق الوحدة الإسلاميّة والوطنيّة، وحريصون على التواصل مع الفرقاء والمكونات السّياسيَّة والدينيّة كافة في لبنان، لنشكّل سداً في وجه كلّ من يسعى إلى تقسيم الصفوف وإرباك الوضع الداخليّ، من خلال إثارة الحساسيّات المذهبيّة والطائفيّة والسياسيّة”.

ورأى سماحته أنّ الاختلاف أمر طبيعيّ، وهو عنصر إيجابيّ إن أحسنا التّعامل معه، ولكن مشكلتنا في لبنان وفي هذا الشرق، أننا حوّلنا هذا التنوّع إلى مشكلة، من خلال الإساءة في التعامل معه، والعمل على إثارة التوترات والخطابات المتشنجة التي تثير الأحقاد والعصبيات والانقسامات.

وأكَّد أنَّ ما يجمعنا، سواء على المستوى الإسلامي أو الوطنيّ، هو كبير وكثير، ولكن دائماً ما ننسى نقاط اللقاء، ونصرّ على جعل نقاط الاختلاف في الواجهة، محذراً من الذين يعملون على إثارة الخوف وبثّ الرعب بين الشيعة والسنة في واقعنا، من خلال التجييش المذهبيّ، واستحضار أحقاد التاريخ ومآسيه، معتبراً أنّ بعض وسائل الإعلام تساهم في تغذية هذه الانقسامات وإعطائها الطابع المذهبيّ والطّائفيّ.

وأشار إلى أنَّ دورنا جميعاً هذا البلد هو العمل على نزع أي فتيل مذهبيّ وطائفيّ، وتبديد كلّ هذه الإشاعات الّتي يروّج لها البعض، وكل هذا الخوف المصطنع والمتبادل بين السنة والشيعة، منعاً من إسقاط واقعنا في الفتن والحروب، أو تقسيمه على أسس مذهبية وطائفية، لتكون ثمة مشاريع حروب دائمة فيما بيننا خدمةً للكيان الصهيوني.

وختم سماحته بالتّشديد على الحرص على الوحدة والتواصل والتعايش، وتوجّه إلى الوفد قائلاً: “إنّ منطقتكم وقراكم مثَّلت نموذجاً وقدوةً في إرادة اللقاء والعيش معاً، وبتواصلنا نشكّل نقطة لقاء وضوء لحماية وحدتنا الداخلية، ومنع نار الحروب والفتن التي تعيشها منطقتنا من أن تصل إلى وطننا”.-انتهى-

———-

hammoud10-6-2015

ماهر حمود التقى القطان وعبد الرزاق

(أ.ل) – تحت عنوان نصرة للمقاومة الإسلامية ودعما لانجازاتها التي تقوم بهاوتحققها في منطقة القلمون وجرود عرسال في مواجهة التكفيرين وتنديدا بالمواقف التي صدرت عن لقاء هيئة العلماء المسلمين في بيروت التي ساوت بين الضحية والجلاد، عقد لقاء ثلاثي في مكتب رئيس اتحاد علماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في صيدا ضم رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ احمد القطان ورئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق، اللقاء تناول مجمل الأوضاع التي تمر بها المنطقة لا سيما لبنان وسوريا وتوقف عند الانتصارات التي تحققها المقاومة في جرود عرسال وما يقابلها من أصوات سياسيه لبنانية داعمة للحالة التكفيرية.

سماحة الشيخ ماهر حمود أعرب عن أسفه بعد اللقاء ؛ لهذه الأيام التي تسخر بها عمائم ورموز إسلامية للدفاع عن الباطل وتحويل الحق باطلا والباطل حقا، وقال كان ينبغي على العلماء أن يجتمعوا في موقف واحد وان يحددوا أن الخطر الداهم على الإسلام وعلى المسلمين وعلى لبنان هو الفكر التكفيري وما ينتج عنه في جرود عرسال وفي القلمون على حدود لبنان الشرقية، أما أن يتحول البعض إلى أبواق صهيونية وان يقول ان إيران أصبحت خطرا اكبر على الإسلام من إسرائيل، وهذا ما تريده إسرائيل، بالنهاية هي أبواق صهيونية ترتدي عمائم، معتبرا أن التزوير الذي يصل إلى هذا المستوى لا يمر بسهولة.

وأضاف سماحته نحمد الله تعالى أن لبنان قد قطع شوطا كبيرا في ضرب هذا الاتجاه الذي كان يستهدف لبنان من جذوره إلى قممه.

من جهته الشيخ القطان أكد: أن ما يحصل في القلمون وفي جرود عرسال هو موقف كل لبناني يحب وطنه ويحافظ على وحدة هذا الوطن، ورأى أن خطر التكفيريين المجرمين القتلة لا يشكل خطرا على الشيعة في لبنان فقط وإنما الخطر على كل اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم الطائفية والمذهبية والحزبية، وشجب كل الأصوات التي تخدم بطريقة أو بأخرى أهداف هؤلاء المسلحين التكفيريين وينادي وللأسف بعدم تدخل المقاومة والجيش اللبناني في جرود عرسال وفي بلدة عرسال المخطوفة من قبل هؤلاء التكفيريين المجرمين، وتساءل الشيخ القطان إذا كان هؤلاء لا يؤيدون ما تقوم به المقاومة وما يقوم به الجيش اللبناني فماذا يريدون؟ هل يريدون دخول هؤلاء المسلحين المجرمين إلى لبنان ليعيثوا في لبنان فسادا وخرابا وقتلا ودمارا؟ وهذا السؤال برسم كل علماء لبنان بل علماء الأمة التي يجب على دور الفتوى في كل العالم العربي والإسلامي ودار الفتوى في لبنان مع كل رجال الدين المسلمين والمسيحيين والدروز أن يعقدوا قمة روحية تكون هذه القمة فقط لدعم المقاومة والجيش اللبناني ولدعم العشائر في البقاع الشمالي من اجل استئصال هؤلاء الإرهابيين التكفيريين المجرمين، وهذا هو الموقف الوطني الذي ينبغي أن يكون عند كل رجال الدين في لبنان، فنحن رسالتنا لرجال الدين أن لا تكون أبواق داعمة لهؤلاء التكفيريين المجرمين، لان كل الدماء التي تسفك والتي تسقط هي في رقبة هؤلاء العلماء الفتنويين، هؤلاء الذين يجتمعون على خراب الوحدة الوطنية والإسلامية في لبنان وينادون بأمور لا تتفق مع مبادئ وسنة نبينا.

ورأى الشيخ ماهر عبد الرزاق: ان ما تقوم به المقاومة في جرود عرسال وفي القلمون هو انجاز وطني كبير، هذا الانجاز هو على مستوى مساحة هذا الوطن، واعتبر أن هذه الانجازات الكبيرة والمهمة إنما هي تصب في مصلحة الشعب اللبناني التي تشكل حزام أمان لكافة الشعب اللبناني، لأن الخطر الإرهابي هو خطر على الجميع، هو خطر على السنة كما على الشيعة، كما هو خطر على المسيحيين والدروز وغيرهم، ولذلك الواجب من كل أطياف هذا الشعب أن يتوحدوا جميعا ليواجهوا هذا الخطر الذي يهدد لبنان وكيانه والمنطقة بأكملها، وطالب كافة العلماء والسياسيين أن يعوا خطورة المؤامرة على هذه المنطقة وعلى الأمة وان يكونوا عامل وحدة وصلاح هذه الأمة ووحدتها. وحذر الشيخ عبد الرزاق أهالي عرسال وقال انتبهوا من سياسيو الفتنة الذين يريدون أن يوقعوا بينكم وبين جيرانكم العداوة والبغضاء، كما فعلوا في طرابلس، الآن يريدون أن يكرروا الفتنة في عرسال، ونحن نقول لأهلنا في عرسال ان المقاومة هي محطة تقدير لكم جميعا ونطالبكم جميعا بان تمدوا يدكم إلى يد إخوانكم في المقاومة لتحموا هذه المنطقة ولتكونوا عامل استقرار وأمان لهذه المنطقة كلها.

———-

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: لحل مشاكل الأمة الإسلامية على أساس الحوار السياسي

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لتجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:

إن الأمور تتجه في البلدان العربية من سيئ إلى أسوأ خاصة مع احتدام أوار الحرب في أكثر من منطقة من دول العالم العربي والإسلامي ولعل ما صدر في مقررات مؤتمر هرتسيليا الأخير حول شعور العدو الصهيوني بالارتياح نتيجة للضعف الحاصل في الجيوش العربية الأكبر العراق وسوريا ومصر بعد أن كان هذا الكيان في المؤتمرات السابقة يتحدث عن أزمة الوجود وفقد المناعة لدليل على الوضع المترهل الذي وصلت إليه أمتنا الإسلامية نتيجة ما أسموه زوراً وبهتاناً بالربيع العربي.

إن العدو الصهيوني استطاع الوصول إلى حالة الراحة بعد تحقيق الأمرين التاليين:

أ: أنه عمل على إيقاع الفتنة بين أبناء الدول المحيطة وبالأخص الفتنة بين السنة والشيعة.

ب: أنه عمل على إنتاج إسلام جديد غير الإسلام الأصيل وهو أبعد ما يكون عن الإسلام تمثله داعش والنصرة ومن لف لفها، هدفها تشويه صورة الإسلام والعمل على مهاجمة المقاومة وحرفها عن توجهها نحو قتال العدو الصهيوني.

إننا أمام هذا الواقع ندعو إلى ما يلي:

أولاً: دعوة العلماء للقيام بدورهم في فضح المشروع التكفيري وكشف من يقف ورائه من الصهاينة والأميركان.

ثانياً: الدعوة إلى تصعيد المقاومة ضد العدو الصهيوني باعتباره رأس الفتن والغدة السرطانية التي لا بد من استئصالها من جسد الأمة.

ثالثاً: الدعوة إلى إعادة ترتيب الأولويات في الأمة على أن تكون قضية فلسطين في رأس هذه الأوليات وجعل المرتبة الأولى من اهتمامات الأمة الإسلامية.

رابعاً: الدعوة لحل مشاكل الأمة الإسلامية على أساس الحوار السياسي ومراعاة المصلحة الوطنية وعدم استخدام السلاح في حل المشاكل والعمل على التنمية بدلاً من التدمير.

خامساً: دعوة القيادات السياسية اللبنانية إلى الحوار فيما بينها وعدم التشبث بالآراء لتحقيق مكاسب فئوية وحزبية بل مراعاة مصلحة الوطن وإعادة انتظام الحياة السياسية في لبنان بدءاً من رئاسة الجمهورية.-انتهى-

———–

army

الجيش: توقيف عدد من الأشخاص لانتمائهم إلى جماعات إرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10/6/2015 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، أوقفت قوى الجيش في محلة المرج – البقاع الغربي الفلسطيني النازح محمد خليل حمود للاشتباه بمشاركته في الاعتداء على الجيش في منطقة عرسال، كما أوقفت في محلتي الحنية – صور، واللبوة – عرسال 9 أشخاص من التابعية السورية للاشتباه بانتمائهم إلى جماعات إرهابية.

وفي محلة طريق الجديدة – بيروت، أوقفت قوى الجيش مواطنين اثنين، مطلوبين بجرم إطلاق نار من سلاح حربي، وضبطت بحوزتهما بندقيتين حربيتين ومسدساً وكمية من الذخائر الخفيفة وثلاثة أجهزة اتصال لاسلكية وأعتدة عسكرية متنوعة.

من جهة أخرى، أوقفت وحدات الجيش في محلة رويسات الجديدة – المتن 13 شخصاً من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

مجلس علماء فلسطين: الفتنة ستسقط وفلسطين

ستبقى بوصلة الأمة واطلاق سراح أسرانا انتصار لنهج المقاومة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

أكد الشيخ محمد الموعد رئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، في مقابلة معه، أن الفتنة ستسقط وفلسطين ستبقى بوصلة الأمة وإطلاق سراح أسرانا من سجون العدو هو إنتصار لنهج المقاومة التي ستحرر فلسطين، موضحا أن ما يدور في المنطقة من مشاكل وفتن وراءه أمريكا والكيان الصهيوني ومن لف لفهم من المتآمرين على وحدة الأمة ومقدراتها، معتبرا أن أفضل الرد على هؤلاء التمسك بنهج المقاومة ووحدة الصف ووأد الفتن القائمة والمشتعلة في المنطقة، مطالبا علماء الدين بالقيام بواجبهم الشرعي في تخفيف الإحتقان وإطفاء لهيب الفتنة، وبدوره توجه مباركا بإطلاق سراح الدكتورعزيز الدويك، ومطالبا بالإفراج عن جميع المعتقلين وعلى رأسهم الشيخ خضرعدنان المضرب عن الطعام منذ أكثر من 40 يوما، ومؤكدا أن فلسطين ستبقى مقبرة الغزاة الصهاينة ومدرسة الأبطال المقاومين وعنوان التضحيات حتى تحريرها.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *