الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 8 حزيران 2015 العدد 2908

نشرة الإثنين 8 حزيران 2015 العدد 2908

adnan kassar

القصار إلى بودابست للمشاركة في القمة المصرفية العربية – الدولية:

هذه القمة تمثل مناسبة فريدة لنا لتعزيز فرص التمويل الشامل في بلداننا

(أ.ل) – غادر رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار إلى العاصمة الهنغارية بودابست للمشاركة في القمة المصرفية العربية – الدولية، التي ينظمها اتحاد المصارف العربية بين 9 و 10 الحالي بعنوان “التمويل الشامل للجميع من أجل التنمية الاجتماعية والاستقرار”، برعاية رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان ومشاركة 200 شخصية عربية من كبار المصرفيين العرب وحكام المصارف العربية.

وسوف يلقي أوربان كلمة في الجلسة الافتتاحية إضافة إلى رئيس اتحاد المصارف العربية محمد بركات ورئيس مجلس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب جوزف طربيه وشخصيات مصرفية هنغارية وعربية.

وستسلط القمة الضوء على موضوع توفير التمويل الشامل للجميع في العالم العربي وهو الموضوع الذي يشكل مفتاحا لمقاربة تحديات تعزيز النمو وخلق الوظائف وتمكين ذوي الدخل المحدود الاستفادة من الخدمات المالية بتكلفة معقولة.

وفي هذا الإطار اشار القصار إلى “أهمية انعقاد القمة المصرفية العربية – الدولية للمرة الأولى في العاصمة الهنغارية بودابست، وما تطرحه من مواضيع بارزة من شأنها تعزيز التعاون في المجال المصرفي والمالي بين هنغاريا والبلدان العربية”، معربا عن شكره وتقديره العميق لرئيس مجلس وزراء هنغاريا الدكتور فيكتور أوربان لحضوره ورعايته “هذه القمة المهمة في مدينة بودابست الخلابة، بما يدل على عزمه القوي بترجمة تطلعات بلاده لتطوير العلاقات مع الدول العربية، وخصوصا في المجال المصرفي”.

وأوضح أن “هذه القمة تمثل مناسبة فريدة لنا لتعزيز فرص التمويل الشامل في بلداننا، كما تمثل أيضا مناسبة فريدة لاستكشاف فرص جذابة عالية التنافسية في هنغاريا في العديد من القطاعات المجدية. وها نحن نرى الاستثمارات العربية تتسابق لترسي موطىء قدم لها في هنغاريا، بفضل البيئة الاستثمارية الجاذبة، وموقع هذا البلد كمحور وبوابة عبور أساسية نحو سائر أوروبا الشرقية والوسطى”.

وختم القصار “أعتقد أن على المصارف العربية أن تتأقلم مع الواقع الجديد الذي يتطلب منها دورا أكثر شأنا ورياديا في تمويل التنمية”.-انتهى-

———–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 8.05، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا بإتجاه بلدة حاصبيا، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 8.20 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 12.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.40 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

nabih berri

بري التقى الغانم ووفداً من كتلة المستقبل وكنعان موفدا من العماد عون

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفدا من كتلة المستقبل النيابية ضم النواب السادة: احمد فتفت، جمال الجراح، هادي حبيش، زياد القادري، امين وهبة، ورياض رحال.

وبعد اللقاء صرّح النائب فتفت باسم الوفد: التقينا دولة الرئيس بتكليف من كتلة المستقبل لوضعه بصراحة بكل الهواجس التي لدى الكتلة في ما يخصّ بالوضع في البقاع الشمالي وتحديداً بمدينة عرسال. وكان هناك نقاش صريح تبين من خلاله ان هناك التقاء كبيراً في وجهات النظر من حيث اصرار الاطراف جميعاً ودولة الرئيس بري على رأسها بأن موضوع عرسال يجب ان يبقى في عهدة الجيش اللبناني التزاماً بقرار مجلس الوزراء الذي صدر مؤخراً استناداً الى التكليف السابق للجيش اللبناني بالامن في المناطق التي تشهد توترات في لبنان.

اضاف فتفت: في الوقت نفسه كان هناك تفاهم مع دولته انه من الضروري جداً ان نستعيد في اقرب وقت تفعيل عمل المؤسسات وتحديداً تشريع الضرورة وعمل مجلس الوزراء نظراً لكل الامور الملحّة التي ذكرت بالامس في الاعلام ولامور اخرى من الموضوع الزراعي وموضوع سدّ بسري ومواضيع حتى امنية . ومن الضروري ان يكون هناك تقاطع بين الجميع في هذه المرحلة الصعبة جداً، ولكن المؤسف ان البعض ما زال يصرّ على تعطيل عمل المؤسسات خلال هذه المرحلة الحرجة .

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم.

واستقبل الرئيس بري مدير عام ” الاونروا” ماسياس شمالي بحضور المستشار علي حمدان، وتناول الحديث عمل ودور المنظمة.

ومن جهة ثانية ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام مهنئاً بتجديد انتخابه رئيساً للمجلس.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري النائب ابراهيم كنعان موفدا من العماد ميشال عون الذي وضعه في اجواء بيان التفاهم بين التيارالوطني الحر والقوات اللبنانية، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع العامة .

وقال كنعان بعد الزيارة : تشرفت بمقابلة دولة الرئيس بري موفدا من العماد عون ، ووضعته في اجواء وما رافق الاعلان عن التفاهم الذي حصل بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية . وقد لقيت من دولته كل ترحيب ، علماً اننا نعلم جميعاً انه المشجع الاول للحوار ، ونعرف ما هي مبادراته على غير صعيد ، وبالتالي فان اي تقارب لاسيما التقارب المسيحي – المسيحي هو أمر كما قال لي دولته ليس فقط مرحب به بل هو أمر ضروري .

أضاف: كما عرضنا سائر الملفات وشرحنا وجهة نظرنا وتصارحنا في كل الملفات المطروحة اكان على صعيد الرئاسة او على صعيد الحكومة او التعيينات او المجلس النيابي . كانت جلسة مصارحة وبناءة نستطيع ان نبني عليها في المستقبل طالما ان الاسس واضحة وطالما ان كل طرف يعرف ماذا يريد . نأمل ان يتم تغليب منطق الدستور بمعنى كل الدستور وليس بانتقائية . الدستور هو ميثاق وهو شراكة وطنية ومساواة ، وهو فعل عمل مشترك على الصعيد الوطني وليس احادية وكل طرف وكل مكون له حضوره وله حقوقه ، وبالتالي عندما نضمن هذا العمل وهذه الشراكة الوطنية ، هذه الشراكة على مستوى كل المكونات الاسلامية والمسيحية نستطيع ان نحمي لبنان وان نوحد الرؤية وان نفعل المؤسسات .

وكان الرئيس بري استقبل مساء امس في عين التينة رئيس الإتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم والنائب يوسف زلزلي والسفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي بحضور الأمين العام للإتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية – الكويتية النائب أيوب حميد.

ودار الحديث حول التطورات الراهنة في المنطقة ودور الإتحاد البرلماني العربي، والتعاون بين مجلسي البلدين.

ثم أولم الرئيس بري للرئيس الغانم والوفد المرافق.-انتهى-

———

kahwaji-mukbel8-6-2015

مقبل زار قائد الجيش بالانابة واطلعا معا على مواقع انتشار الجيش في عرسال

(أ.ل) – زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث التطورات الأمنية في البلاد واحتياجات المؤسسة العسكرية.

ثم انتقل وإياه الى غرفة عمليات قيادة الجيش، حيث اطلعه على مواقع انتشار قوى الجيش في منطقة عرسال وعلى امتداد الحدود الشرقية، والمهمات والإجراءات التي تنفذها، لمواجهة التنظيمات الإرهابية، والحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.-انتهى-

———-

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام:

توقيف 22 شخصاً لارتكابهم افعالاً جرمية

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 8/6/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 1/6/2015 لغاية 8/06/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– عشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخصان بجرم الدخول خلسة وتهريب اشخاص بطريقة غير شرعية.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى هيل وسكاف ووفد بلدية طرابلس وزوارا

حرب: الحاجة ملحة الى انعقاد مجلس الوزراء

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، سفير الولايات المتحدة ديفيد هيل، وتناول البحث الأوضاع الداخلية والإقليمية.

حرب

والتقى وزير الإتصالات بطرس حرب، الذي قال بعد اللقاء: “بحثت مع دولة الرئيس في التطورات السياسية والأزمة التي تمر بها البلاد من محاولة تعطيل عمل الحكومة ومجلس الوزراء نتيجة موقف بعض القوى السياسية داخل المجلس، والتي تحاول أن تفرض على المجلس بنودا من خارج جدول الأعمال، وبالتالي تربط قبولها المشاركة في مجلس الوزراء بقبول هذه البنود تحت طائلة تعطيل مجلس الوزراء”.

أضاف “أبلغت دولة الرئيس موقف اللقاء التشاوري الذي عقد الأسبوع الماضي والذي رفضنا فيه هذه الممارسة في غياب رئيس الجمهورية ومجلس النواب، لأننا في خارج الدورة التشريعية، ولا يجوز أن نقبل بتعطيل السلطة الوحيدة الباقية، الا وهي السلطة التنفيذية. من هنا الحاجة المطلقة والملحة الى انعقاد مجلس الوزراء في ظل ما يجري في المنطقة، والإنعكاسات الخطيرة التي يمكن أن ترتد على لبنان. لا نستطيع تغييب الحكومة وتعطيلها مهما كان المطلب محقا. من يضع البنود على جدول أعمال مجلس الوزراء هو رئيس الحكومة، ونحن نعتبر ان احترام رئيس الحكومة لصلاحياته وممارستها هي احدى الوسائل الأساسية كي يبقى النظام قائما. واذا أردنا تعطيل كل الصلاحيات فما الذي يبقى من النظام؟”.

وتابع “أنا اليوم أبلغت دولة الرئيس بهذا الموقف، وإننا متمسكون بأن يجتمع مجلس الوزراء ويناقش كل ما يطرح في اطار الأصول الدستورية والنظام الذي يعمل فيه مجلس الوزراء. نحن نرفض أن يتوقف مجلس الوزراء عن الإجتماع، لأن هناك فريقا سياسيا أو أكثر لديه الرغبة في أن يعقد مجلس الوزراء في عملية ابتزاز سياسي. ونحن نثق بآلية عمل الرئيس سلام وطريقة تفكيره في معالجة الأمور وإيجاد المخارج. وقد لفت نظره أن لا مانع لدينا في إفساح المجال للمعالجة ضمن حدود أن لا تتعرض فيها مصلحة البلاد لخطر ولا يتعرض فيها النظام للسقوط”.

وقال: “لقد ألححت على الرئيس سلام أن يبقى مجلس الوزراء في حال امكان الإنعقاد، وان تقوم الحكومة بمسؤولياتها تجاه الشعب اللبناني في تسيير أمور البلاد في هذه الظروف الدقيقة”.

سئل: هل هناك آلية جديدة لعمل الحكومة؟

أجاب: “لم نبحث في آلية جديدة لأن الآلية موجودة في الدستور الذي ينص على ان رئيس الوزراء هو من يضع جدول الأعمال”.

سئل: هل طالب اللقاء التشاوري بتعديل آلية النظام؟

أجاب: “نحن مع تعديل كل النظام السياسي في لبنان بما فيه الأفضل نتيجة الخبرة التي نعيشها، ونحن مستمرون على هذا الموقف، الا انه لا يجوز ان تتوقف الدولة اللبنانية ونضع مصالح الناس في الثلاجة لتعديل الآلية، ونقول ان الدولة بألف خير. كلا، الدولة ليست بألف خير، نحن في حالة خطر، لا أريد تخويف الناس ولكن يجب ان نلفت نظرهم الى أن لبنان يمر في مرحلة دقيقة جدا نتيجة التطورات الحاصلة في سوريا. وفي هذه المرحلة أعتقد أنه من الجريمة بمكان أن نترك البلد من دون حكومة مسؤولة عنه”.

سئل: هل لدى الرئيس سلام أفكار جديدة؟

أجاب: “لديه الكثير من الأفكار، وهو يحاول ادارة الأزمة القائمة بما لا يؤدي الى تعطيل الحكومة”.

سكاف

واستقبل سلام الوزير رئيس “الكتلة الشعبية” الوزير السابق إيلي سكاف الذي قال بعد اللقاء: “طالبنا دولة رئيس الحكومة الصديق تمام سلام بالاسراع في ادراج ملف المجمع الجامعي في كسارة المعروف بمشروع العقار 66 على جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة، تمهيدا لإحالته على مجلس الانماء والاعمار، بعدما أنهى المعنيون درسه ووقع عليه الوزراء اصحاب الصلاحية، خصوصا ان البنك الاسلامي كان قد وعد بتمويله.

وشددنا امام الرئيس سلام على ضرورة الاسراع في تنفيذ هذا المشروع لما يؤسس له من تحقيق الانماء المتوازن من جهة، ولما يوفره من فرص عمل من جهة ثانية، اضافة الى إعفاء البقاعيين من مشقة النزول الى العاصمة لتحصيل العلم، كما يساعد على التجذر في المنطقة ويحد من الهجرة في اتجاه المناطق القريبة من الجامعات”.

وأثنى على جهود رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين “في تحقيق حلم البقاعيين بانشاء مبنى جديد للجامعة اللبنانية يضم خمس كليات”. كما نوه بتجاوب الوزراء المعنيين “وعلى رأسهم وزراء الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ووزير المال علي حسن خليل ووزير التربية الياس بوصعب لتوقيعهم الاوراق الضرورية من أجل وضع المشروع على سكته الصحيحة”.

وذكر أن “العقار المذكور هو هبة لمصلحة الجامعة اللبنانية الرسمية من الوزير الراحل جوزف طعمة سكاف، مما يثبت أن المشروع قائم منذ ثمانينات القرن الماضي، غير ان التدخلات السياسية حالت في الماضي دون تحقيقه، وبالتالي نأمل ان تكون جهودنا قد أثمرت هذه المرة بصورة نهائية، حتى لا يتكرر مشهد المزايدات ومحاولة البعض استغلال المشروع على حساب البقاعيين عموما واهالي البقاع الاوسط خصوصا”.

أضاف “تمنينا على دولته بت مشروع وزير الزراعة اكرم شهيب القاضي بدعم تصدير الانتاج الزراعي في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها المزارع اللبناني، وذلك قبل استفحال امور القطاع ووصولها الى الهاوية”.

حزب الخضر

واستقبل سلام وفدا من المكتب السياسي لحزب الخضر اللبناني برئاسة ندى زعرور

بلدية طرابلس

والتقى سلام وفدا من المجلس البلدي الجديد لمدينة طرابلس برئاسة عامر الرافعي في زيارة بروتوكولية.

السبع

ومن زوار السراي الوزير السابق حسن السبع.-انتهى-

———–

mhm shkeir

شقير: مجتمع الاعمال مطالب بمزيد من التضامن للدفاع عن الاقتصاد الوطني

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في مقر الغرفة، وفدين تجاريين من الحدت والشوف، وتم البحث في أوضاع القطاع التجاري والمشاكل التي يعانيها التجار في ظل تباطؤ الحركة الاقتصادية.

وخلال الاجتماعين، رحب شقير بالتجار، مؤكدا أن “مجتمع الاعمال بكل مكوناته مطالب بالمزيد من التضامن والتكاتف للدفاع عن الاقتصاد الوطني ومصالحه ووجوده الذي بات مهددا”.

ونوه “بصمود التجار وكل رجال الاعمال، في ظل الظروف الصعبة التي لم يعرف لبنان مثيلا لها، حتى في عز الاحداث”.

وإذ أبدى شقير تخوفه على الاقتصاد الوطني، قال: “منذ أربع سنوات تتراجع كل المؤشرات الاقتصادية والاعمال بشكل مستمر، من دون أن يكون لدى أصحاب الاعمال وقت مستقطع يسمح بانتعاش أعمالهم لالتقاط الانفاس، فيما موسم الصيف الذي دخلنا فيه، يبدو أنه سيكون أقل من السنوات الماضية، في ظل استمرار الشغور في رئاسة الجمهورية واستمرار الازمة السياسية في لبنان وتشابكها مع احداث المنطقة، بما يقفل الافق أمام أي حلول تكون قريبة المنال، فضلا عن الاحداث الدائرة على الحدود اللبنانية وارتداداتها الداخلية، فكل ذلك يبعد السياح، ولا سيما أشقاءنا الخليجيين الذين عبروا بشكل صريح وواضح عن عدم رغبتهم في المجيء الى لبنان”.

وسأل: “الى متى اللعب بمصير البلد وحياة الناس وأرزاقهم ومستقبل اولادهم؟ فكل مقومات الدولة وبناها باتت عاجزة عن تحمل المزيد، وحذار الاستمرار في لعبة “عض الاصابع”، لأن الكيان بكامله بات مهددا، والمطلوب الإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية لإعادة إطلاق عجلة الحياة في الدولة كلها”.

ونوه رئيس جمعية تجار الحدت انطوان عبود “بالجهود الكبيرة التي يقوم بها شقير لتقوية صمود الاقتصاد الوطني ودعم القطاعات الاقتصادية”. وأطلعه على الحركة في سوق الحدث، “التي تراجعت في السنة الحالية بشكل كبير رغم الهدوء الأمني”، مشيرا الى أن “عددا كبيرا من المؤسسات أقفلت أبوابها، وان هناك مؤسسات أخرى مهددة بالإفلاس”.

ووجه عبود دعوة الى شقير لحضور العشاء السنوي الذي ستقيمه جمعية تجار الحدت في 18 تموز المقبل.

تجار الشوف

من جهته، أثنى رئيس جمعية تجار الشوف ايلي نخلة، أثنى على ما يقوم به شقير في الداخل والخارج “في سبيل دعم الاقتصاد الوطني ومجتمع الاعمال”.

وشكا تراجع الحركة التجارية والسياحية في منطقة الشوف، مؤكدا أن “استمرار الامور على ما هي سيؤدي الى أضرار كبيرة وغير معهودة في كل القطاعات الاقتصادية من دون استثناء”.

وشكا “عدم مجيء السياح الخليجيين لقضاء عطلة الصيف في ربوع لبنان، مما أدى الى شلل في الكثير من المؤسسات السياحية، وتراجع كبير في الحركة التجارية”.

وتابع نخلة مع شقير موضوع إنشاء مركز اقتصادي في منطقة الشوف، وتحديدا في بعقلين، يضم فرع غرفة بيروت وجبل لبنان، ومركزين لجمعية تجار الشوف، وجمعية صناعيي الشوف، إضافة الى قاعتي اجتماعات ومحاضرات.-انتهى-

———–

images[2]

قزي: مصير جلسة الخميس رهن الاتصالات السياسية التي يقوم بها سلام

(أ.ل) – لفت وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي “ان جلسة مجلس الوزراء المقبلة مقررة منذ اجتماع المجلس الاخير واتى الاعلان عنها في بيان تلي في ختام الجلسة”، مشيرا الى “ان جدول الاعمال سيكون نفس الجدول السابق”، إلا انه قال: “إن مصير جلسة الخميس رهن الاتصالات السياسية التي يقوم بها رئيس الحكومة تمام سلام ، فإذا كانت ايجابية سيدعو الى انعقاد الجلسة”.

واعتبر قزي “ان الحكومة تمكنت من نزع صاعق عرسال من خلال قرار مجلس الوزراء المتعلق بتكليف الجيش تقويم الموقف، وبقيت التعيينات التي يجري البحث عن مخارج لها”، مشددا على “ان قرار البت بهذا الملف لا يعود الى فريق سياسي بل للسلطة السياسية المتمثلة بالحكومة”.

وقال قزي “إننا غير متمسكين بأي اسم لقيادة الجيش ولدينا اسماء نفضلها ولكن لا نضرب المؤسسة العسكرية من اجل التعيين”، متسائلا “هل يجوز تعيين قائد للجيش قبل حلول شهر ايلول موعد انتهاء ولاية العماد جان قهوجي، ويصبح لدينا قائدا جيش”.

اضاف قزي “انه لا يرى انتخابا وشيكا لرئيس الجمهورية، الا ان ذلك يأتي في إطار التحليل وقد لا يكون امرا حتميا لأن هناك تطورات إقليمية قد تحصل في اي وقت”.

واعتبر قزي “ان لبنان يعيش ازمة يجسدها مشروع تغيير النظام اللبناني اي تغيير هوية لبنان”، قائلا “إن المس بهذا النظام قبل انتخاب رئيس للجمهورية هو مس بلبنان”.-انتهى-

———–

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/6/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 8، 9، 2015/6/10، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جاج وبعشتا – جبيل وعلى الشاطئ المقابل، باجراء تمارين تدريبية وعمليات برمائية، إبرار وإغارة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام الزوارق الحربية.

واعتباراً من 1/6/2015 ولغاية 30/6/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

ghazi zaayter 

زعيتر عرض مع فنيش وعدد من النواب شؤونا انمائية

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة اليوم، سلسلة اجتماعات تناولت الأوضاع السياسية والإنمائية والإدارية. والتقى وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش وبحث معه في الأوضاع الراهنة في المنطقة إضافة الى الشأن الانمائي.

وأجرى زعيتر جولة أفق عامة حول الاوضاع الراهنة التي تشهدها البلاد اضافة الى الشأن الخدماتي التنموي مع النواب: عباس هاشم، نبيل نقولا، اسطفان الدويهي، علاء الدين ترو، علي عمار، زياد اسود، علي بزي. واعتبر اسود إثر اللقاء، ان “الزيارة تفقدية للبحث في شؤون المنطقة واحتياجاتها خصوصا استكمال اتوستراد جزين- كفرحونة الحيوي جزين- عاراي”.

وعرض زعيتر مع وفد من بلدية طرابلس برئاسة عامر الطيب الرافعي، المطالب الانمائية المناطقية، لا سيما الطرق التي تحتاج الى تأهيل خصوصا المناطق التي تضررت من جراء الاحداث.

وأبلغ زعيتر الوفد انه “تم تخصيص مبلغ من المال لتأهيل وصيانة بعض الطرق الضرورية حفاظا على السلامة العامة. كذلك، تلزيم جسر ابو حلقة الذي يربط طرابلس بالكورة وتلزيم شارع سوريا”، واعدا “بالعمل على تنفيذ بعض الاستملاكات المقررة لصالح الوزارة لا سيما في منطقة البحصاص تمهيدا لتوسعة الطريق”.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب: لا أعتقد أن حقوق المسيحيين تؤمن اذا فرضنا رئيسا للجمهورية

(أ.ل) – اعتبر وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث لمصدر إعلامي “ان تعليق جلسة مجلس الوزراء الخميس هو مؤشر لرفع وتيرة الأزمة في لبنان”، وقال: “ان رئيس الحكومة تمام سلام على حق، لانه هو من يضع جدول اعمال مجلس الوزراء في وقت ان هناك فريق يحاول فرض جدول اعمال محصور ببند واحد بهدف التعطيل والابتزاز”.

اضاف “من غير الطبيعي أن ينصب فريق من الحكومة نفسه ديكتاتورا، ويعتبر انه الناطق باسم المسيحيين مع اننا لا ننكر أنه يمثل، ولكن ليس كل المسيحيين، لذلك لا يمكن السكوت على هذا الدلع والطمع خصوصا وأنه يفرض نفسه على البلد، انطلاقا من قاعدة أنه مسنود الى تحالف مع سلاح غير شرعي وحملة اعلامية يتاجر من خلالها بحقوق المسيحيين من خلال المطالبة بتعيين أشخاص معينين.”

وتابع “لا أعتقد أن حقوق المسيحيين تؤمن اذا فرضنا رئيسا للجمهورية، وقطعنا رأس الجمهورية المسيحي ليصل فقط العماد ميشال عون الى الرئاسة”، معتبرا “أن هناك خطأ كبيرا علينا مواجهته”، ومؤكدا “انه سيطرح على الرئيس سلام الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء مع وضع جدول أعمال، ومن لا يأتي ليتحمل المسؤولية”.

وعن تلويح العماد عون بتحريك الشارع اعتبر حرب “ان الناس غير متلهفة لدعم مطمع شخصي”.-انتهى-

———-

ashraf rifi

ريفي من مجدليون: رئاسة الجمهورية تأتي قبل المواقع الأمنية

(أ.ل) – استقبلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النائبة بهية الحريري في مجدليون وزير العدل أشرف ريفي بعد رعايته في قصر عدل صيدا احياء الذكرى السنوية السادسة عشرة لإستشهاد القضاة الأربعة حسن عثمان وعماد شهاب ووليد هرموش وعاصم بوضاهر.

ورافق ريفي في الزيارة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد ورئيس هيئة التفتيش القضائية القاضي أكرم بعاصيري ورئيس محكمة التمييز في لبنان القاضي جان عيد، وحضر اللقاء قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة.

وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة والمستجدات الداخلية.

وإثر اللقاء قال ريفي: “إننا اليوم في ذكرى عزيزة علينا ومؤلمة لنا، استشهاد 4 قضاة على قوس العدالة. لم يشهد التاريخ اغتيال 4 قضاة على قوس العدالة في كل البشرية. وكان لا بد ان نشارك الجسم القضائي والأهالي في الثمن الذي دفعوه، ومن ثم كانت زيارة هذا البيت الكريم، وهي زيارة طبيعية وواجبة لنقول للسيدة بهية ان هذا البيت يعني وطنيا كثيرا جدا من ايام الرئيس الحريري الذي قدم للدولة اللبنانية عصارة فكره ورؤيته، كان رؤيويا وعصارة فكر، ثم قدم اغلى ما يمكن ان يقدمه انسان، حياته واستشهاده، في سبيل هذا الوطن. وهذا البيت أعتز بأني كنت قريبا منه كل العمر وسابقى قريبا باستمراريته، كنا مع الشهيد الحريري ثم مع الشيخ سعد الحريري ومستمرون كفريق عمل واحد لأن هذا البيت له على الوطن وعلى لبنان كله”.

وردا على سؤال عن التعيينات الأمنية قال ريفي: “هناك طروحات عديدة جدا في هذا المجال، نحن كفريق سياسي طرحنا هو الأولوية لرئاسة الجمهورية، ننتخب رئيس جمهورية ثم تنتظم الأمور تلقائيا، بكل أسف نريد ان نقفز على قصة رئاسة الجمهورية ونعين قائد جيش في وقت يواجه البلد لحظات صعبة جدا. اذا، عندما تهرب من الأصول تقع في الفخاخ، وبكل أسف هربنا من رئاسة الجمهورية، وهذا ما أعتبره جريمة وطنية بحق الوطن وجريمة بحق الشراكة الوطنية، ثم نعالج رئاسة الجمهورية. لكن لا، نحن يجب ان نعالج حسب الأصول”.

وأضاف: ثم اننا لم نر هذه الحمية عندما كان هناك طرح على مستوى الأمن العام، الأمن العام كان لأخواننا المسيحيين ثم عدل لطائفة ثانية، ولم نر هذه الاستماتة في قصة الأمن العام. اليوم قائد الجيش ما زال مارونيا، ولا نقول انه لطائفة ثانية، ونحن مع كل انسان اذا كنا في الوضع الطبيعي، انما نحن في وضع استثنائي وصعب جدا، ورئاسة الجمهورية تأتي قبل المواقع الأمنية، خصوصا في مرحلة تشهد مواجهة أمنية عسكرية دقيقة جدا. الدول لا تغير القيادات اثناء الحروب او اثناء ما يشبه الحروب الا اذا كان لديها مأخذ كبير جدا، ونحن ليس لدينا مأخذ كبير ولا اي مأخذ على قيادة الجيش، نحن في رضى تام عن التطور الذي حدث في توزيع القوى سواء على الحدود الشرقية او الحدود الشمالية، وكنا في الأيام الأولى في حالة غير مرضية تطورت بشكل متسارع جدا، والوضع على الحدود الشرقية الآن مرض عسكريا وامنيا”.-انتهى-

———–

 

michael aoun

العماد عون التقى وفد مجلس الوحدة العربية

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية وفدا من مجلس الوحدة العربية في حضور المسؤول عن العلاقات مع الاحزاب الوطنية بسام الهاشم.

وتحدث علي عقيل خليل باسم الوفد فقال: “زيارتنا للجنرال باسم سفراء السلام وحقوق الانسان في الوطن العربي تندرج في سياق الدعم لمواقفه الوطنية بالنسبة لكل ما يحدث في منطقة الشرق الاوسط، وقدمنا للعماد عون درعا لانه تم اختياره شخصية السلام للعام 2015 وهو رجل السلام، بالاضافة إلى درع مجلس الوحدة العربية. كما تم اختيار الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وهذا نتيجة للاتفاق الذي تم بينهما”.

وختم “نؤيد مواقف العماد عون، لا سيما دعمه المقاومة ونرى فيه الشخصية التي نراهن عليها لقيادة هذا البلد الى شاطىء الامان”.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط التقى هيل وبحثا في التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، اليوم، سفير الولايات المتحد الأميركية دايفد هيل، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور.وتم عرض للتطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة، بحسب بيان مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: للالتزام بالدستور بعيدا عن منطق قلب الطاولة

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري “ان تأجيل الجلسة الحكومية التي كانت مقررة الخميس المقبل يندرج في إطار كرم الأخلاق من قبل الرئيس تمام سلام لإفساح المجال أمام إعادة مراجعة المواقف السياسية وليس من باب ايجاد تسويات”.

وشدد في حديث لمصدر إعلامي على “ان القضية هي قضية التزام بالدستور والقوانين المرعية والمصلحة الوطنية بعيدا من منطق قلب الطاولة”.

ورجح “ان تستأنف الحكومة نشاطها العادي حتى ولو بقيت المواقف على حالها من التباعد، وذلك حرصا على قضايا الناس وكذلك على القروض الدولية الممنوحة للبنان”.

واستغرب حوري اثارة ملف تعيين قائد للجيش في وقت مبكر، وجدد التأكيد “ان تيار المستقبل لا يضع فيتو على اي اسم لتولي هذا الموقع”، موضحا “ان القضية ليست مرتبطة بالأسماء إنما هي قضية مبدئية وقانونية”.-انتهى-

———-

alaa din terro 

ترو: التنمية لا تقوم على الدولة فقط فهي غائبة وقدراتها محدودة

(أ.ل) – افتتحت شركة ملك للتجارة العامة “MALL MALAK” مركزها الجديد على الطريق العام في بلدة سبلين، برعاية عضو “جبهة النضال الوطني” النائب علاء الدين ترو وحضوره. كذلك حضر عبد الغني ملك ممثلا النائب محمد الحجار، المدعي العام المالي الدكتور علي ابراهيم، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي الدكتور محمد الكجك، رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة الاسلامية محمد قداح، وعضو المكتب السياسي للجماعة في جبل لبنان عمر سراج، رئيس إتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وحشد من الشخصيات الاقتصادية والتجارية.

بداية، النشيد الوطني، ثم تقديم من مأمون ملك. وكانت كلمة لترو حيا فيها “الشباب العامل والطموح من اجل رفعة وعزة المنطقة وابنائها لتأمين حاجاتها، وبلديتي سبلين وكترمايا على جهودهما للعمل على إنشاء هذا المجمع اللائق بأبناء منطقة الشوف عموما”. ولفت إلى أن “طريق الاقليم حيوي ويعبر عليه الآف يوميا من صيدا الى الجبل والبقاع وبالعكس”، منوها ب “جهود ابناء مؤسسة ملك الممثلة بهشام وعبد وعماد وميساء”، مشيرا الى ان “والدهم الراحل زرع فيهم هذه البذرة الطيبة في العمل ومحبة الناس”.

وهنأ بلدية سبلين “على المشاريع الانمائية الكبيرة التي تقام على ارضها مستشفى سبلين الحكومي والمول اليوم، وغدا ربما مجمع المدارس في هذا العقار، والذي قدمه الشهيد كمال جنبلاط لأبناء المنطقة لاقامة مجمع للمدارس الرسمية عند مثلث كترمايا – سبلين – الوردانية، فنأمل ان نتمكن من هذا المشروع الحلم الذي وعد به كمال جنبلاط ووهب الارض من اجله”. وتمنى أن يكون “هذا المشروع الانمائي حافزا لجميع ابناء المنطقة الذين لديهم امكانات القيام بمشاريع خاصة متنوعة ومتعددة وذات اهداف عدة”، معتبرا أن “التنمية الفعلية لا تقوم فقط على الدولة ومؤسساتها لأنه، للاسف، الدولة غائبة وقدراتها محدودة وامكاناتها غير متوفرة، وهذا امر يعرفه رؤساء البلديات لأنهم على احتكاك مباشر بمؤسسات ووزراء خدمات الدولة، ويعرفون العجز الذي ابتلي به المواطنون اللبنانيون من قبل الوزراءالحاليين، ويعلم رؤساء البلديات جيدا امكانات بلدياتهم من اموال الصندوق البلدي المستقل، حيث لا تدفع لهم هذه الاموال الا نادرا، وعندما يريدون الدفع لشركة سوكلين يعطونهم المال كي يحسموا حصة سوكلين. وكذلك فان اموال البلديات من الهاتف الخليوي التي هي بالمليارات، لم يجدوا حتى الآن سبيلا لقانون او مرسوم من اجل توزيع هذه العائدات عليها، مع العلم أنها تستطيع من خلالها القيام بالكثير من المشاريع الانمائية والخدماتية في القرى والبلدات التي تحتاج للعمل والانماء، فتحية الى بلديات المنطقة الصامدة برئاسة رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد منصور”.

وشكر للمواطنين “تحملهم الدولة ووزراتها في هذه الظروف الصعبة لأنهم يعون ان الامن ربما أهم من الإنماء في الوقت الحالي، لذلك فلنحافظ على أمننا وسلامنا ونحصن وحدتنا الوطنية وسلمنا الاهلي ولنكن يدا واحدة متكاتفين في سبيل اعلاء شأن لبنان وعزته وجيشه واستقلاله، لأن الحشد الموجود اليوم هو اكبر من الحشد الذي تحشده الاحزاب لندواتهم الخاصة، وهذا دليل على ان هذا التنوع والتعدد هو الذي يجمع ويوحد ويحقق الامكانات المطلوبة”.-انتهى-

———–

nawwaf musawi (1)

الموسوي: من مصلحة شركائنا في الحكومة

أن يتولى الجيش تحرير عرسال تحريرا فعليا

(أ.ل) – أقام “حزب الله” احتفالا تكريميا، لمناسبة ذكرى مرور أسبوع محمد أحمد سرور في حسينية بلدة البازورية، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، مسؤول منطقة الجنوب الاولى في الحزب أحمد صفي الدين، قائمقام صور محمد علي جفال وعدد من العلماء والفعاليات وعوائل الشهداء وحشد من الأهالي.

واكد النائب الموسوي في كلمة ألقاها “أننا في المقاومة قد حققنا انتصارا وهو انتصار للبنان واللبنانيين جميعا ولا يمكن أن يكون الانتصار منقوصا، وما دام هناك منطقة يتواجد فيها التكفيريون فهذا يعني أن لبنان لا زال مهددا، والمقاومة اليوم تضع في حسبانها اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحرير ما تبقى محتلا من قبل المجموعات التكفيرية، سواء أكان في سوريا أو لبنان، وأما في ما يتعلق ببلدة عرسال فنفهم من قرار مجلس الوزراء أن الحكومة اللبنانية كلفت الجيش اللبناني باستعادة هذه البلدة المحتلة إلى كنف الدولة اللبنانية”.

ورأى أن “ذلك لن يتحقق إلا بإجراءات ملموسة تخرج البلدة من الاحتلال المعلن وغير المعلن لها، فهذه البلدة التي يقدم تيار المستقبل نفسه على أنها تابعة أو مؤيدة له هي في وضعها الراهن ليست له، بل هي في يد المجموعات التكفيرية، وهي قادرة على ابتلاعه في ليلة واحدة كما فعلت في مناطق أخرى، ولذلك من مصلحة حزب المستقبل قبل أي جهة أخرى في لبنان أن يتمكن الجيش اللبناني من تحرير بلدة عرسال وطرد التكفيريين منها أو إلقاء القبض عليهم وضبط المخيمات القائمة فيها، وإلا فإنها ستبقى محتلة وليست مؤيدة حتى لحزب المستقبل، ومن مصلحة شركائنا في الحكومة أن يتولى الجيش اللبناني تحرير هذه البلدة تحريرا فعليا”.

وقال: “طالما أن الحكومة قد اتخذت قرارا بأن يتولى الجيش اللبناني تحرير بلدة عرسال، فهذا يعني أنه ممنوع على أي جهة سياسية أن تلوي ذراع الجيش اللبناني عن اتخاذ ما يجده ضروريا ولازما لتحرير هذه البلدة، فهناك قرار قد اتخذ ويجب أن يجد طريقه إلى التنفيذ، وقد تحدث البعض من فريق المستقبل “بأن لا يفرض أحد معركة على الجيش هو لا يريدها”، لكن الحقيقة هي أن الحكومة قد اتخذت قرارا وعلى الجيش أن ينفذ هذا القرار بوصف أن الحكومة هي السلطة السياسية، والجيش مستعد لتحمل مسؤولياته شرط وقف التدخلات الداخلية والخارجية التي تحاول تكبيل يديه عن استعادة هذه البلدة اللبنانية التي نريدها حرة وجزءا من مجتمعنا اللبناني”.

اضاف “إننا نقول لحزب المستقبل إنه من مصلحتهم أن يستعيدوا بلدة عرسال قبل أي طرف آخر، لأن عدم تحريرها وإبقاءها تحت الاحتلال التكفيري، سيكون مدخلا لإثارة الفتنة في لبنان، فلذلك ودرءا للفتنة فإن على حزب المستقبل أن يبادر هو قبل أي فريق آخر إلى استخدام علاقاته مع جهات عربية وإقليمية تقدم الدعم للمجموعات التكفيرية من أجل سحبها من عرسال، وأن يبذل الجهد السياسي الذي يقترن مع الجهد العسكري للجيش اللبناني من أجل تحرير هذه البلدة، لكي لا تكون منطلقا لإثارة الفتنة في لبنان، ونحن نرغب في أن يتمكن الجهد السياسي من الحؤول دون بذل جهد عسكري لأن الجهد السياسي إذا لم يتوصل إلى تحقيق المراد، فحينها لا يمكن للجيش إلا أن يتحمل مسؤولياته التي نص عليها قرار مجلس الوزراء”.

واعتبر أن “التيار الوطني الحر لم يتأخر عن الاعتراف بحقوق القوى السياسية اللبنانية في التمثيل السياسي والتعيينات الإدارية، لكن هناك قوى سياسية بعينها لا تزال تمارس معه حرب إلغاء غير معلنة، فلا تعترف بالتمثيل السياسي ولا بحقه بتعيينات إدارية، لذلك فمن حقه أن يسأل لماذا عندما يكون هناك تعيينات إدارية تخص أي طائفة تكون الأمور محسومة بالأسماء لصالح هذه الجهة أو تلك، ولكن عندما يأتي دور التعيينات التي تخص المسيحيين تحديدا يتصرف البعض وكأن التيار الوطني الحر لا يشكل أكثرية مسيحية وازنة، فلماذا يستمر هذا الأمر، والتيار الوطني الحر يطالب بما كان الفريق الآخر قد اقترحه عليه من قبل، وهو أمر مشروع، ومن هنا فإن من حقه أن يتخذ ما يراه مناسبا لاستعادة حقوقه، ونحن إلى جانبه في هذه المواجهة السياسية”.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان : نضيء شمعة اعلان النيات ومن لا يخاف الموت لا شيء يخيفه

(أ.ل) – شارك أمين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان ابناء جورة البلوط المتنية في احتفال تدشين مزار أم النعم، في حضور النائب غسان مخيبر، النائب ادغار معلوف ممثلا بإدي معلوف، المدير العام للامن العام ممثلا بالعميد رولان بو جودة، العميد أنطوان فلتاكي، راعي ابرشية انطلياس المارونية المطران كميل زيدان وراعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، المونسنيور روكز براك، قائمقام المتن مارلين حداد، مأمور نفوس انطلياس ريشار ابي خليل، رئيس دير مار شعيا أنطوان عوكر، مختار مار شعيا الاب ايلي نجار، مخاتير برمانا خليل كنعان، المسقا اميل أبو جودة، نابيه طوني خوري، بصاليم طوني هيكل والياس بو حبيب، جل الديب جان بو جودة، وكاهن رعية مار الياس الاب شادي بو حبيب ومختار جورة البلوط عصام بو جودة والأهالي.

وكانت كلمة للنائب كنعان قال فيها: “وجودكم في هذه الوحدة والتكاتف الذي اظهرتموه واوصلكم الى انجاز هذا المزار برمزيته وجماله، لهو دليل على ان المسيحيين قادرون على تحريك الجبال متى وحدوا كلمتهم وكان لهم ايمان بقدر خبة الخردل”.

اضاف “نحن لم نخف يوماً لكي نخاف اليوم. لا بل اننا ننطلق من ايماننا وتاريخنا في جبل لبنان وكل لبنان، مستندين الى تضحياتنا واننا ابناء الرجاء والقيامة، ومن لا يخاف الموت ما من شيء يخيفه”.

وتابع “اهنئكم على ما قمتم به، وقد اضأنا شمعة في بكركي من خلال تسليمنا صاحب الغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي امانة “اعلان النيات” لأنه الضامن والراعي، ولاننا معه نريد نشر اسس السلام الذي يأخذ في الاعتبار الماضي، حتى لا تتكرر الأخطاء، ولكننا لا يمكننا ان نبقى نعيش في الماضي لكي نبني المستقبل”.-انتهى-

———–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: ليتنازل السياسيون لبعضهم وينتخبوا رئيسا يحظى باتفاق اللبنانيين

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في تصريح اليوم، ان “لبنان يشكل انموذجا فريدا للعيش المشترك بين مختلف مكوناته الطائفية والسياسية، فهو وطن التعاون بين اللبنانيين ما جعله رسالة للتعايش الاسلامي المسيحي ولا سيما اننا لا نميز بين طائفة واخرى ومواطن واخر، فاللبنانيون اخوة متحابون لا يفرق بينهم مفرق”. وطالب قبلان اللبنانيين “بحفظ وطنهم من خلال حفظهم لبعضهم البعض وتعميق تواصلهم والعمل لتعزيز مسيرة الامن والاستقرار والتي كانت مطلب جميع اللبنانيين الذين يحرصون ان يظل وطنهم مجسدا للوحدة الوطنية المحصنة بالتعاون والمحبة والتواصل بين الاطراف السياسية كافة ليبقى لبنان في طريق المحبة والازدهار”.

وشدد على “ضرورة ان يتنازل السياسيون لبعضهم البعض وينتخبوا رئيسا للجمهورية يحظى باتفاق كل اللبنانيين، اذ لا يجوز ان يستمر الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية لان لبنان بلا رئيس امر سيء يضر بمصلحة لبنان، وعلى الموارنة ان يصوبوا البوصلة باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية يحظى بتوافق اللبنانيين، ونحن ندعم اي توافق بين السياسيين يجسد تعاونهم واتفاقهم على انتخاب رئيس يضع لبنان على طريق السلام والاطمئنان والامان”. ورأى ان “اتفاق السياسيين يجنب لبنان المنزلقات الخطيرة، واختلافهم يعرض وطننا لأزمات نحن بغنى عنها. لذلك فان كل محب للبنان مطالب ببذل الجهد ودعم خيار التوافق بين اللبنانيين لانتخاب رئيس للجمهورية ودعم مسيرة الوفاق بين اللبنانيين ليظل لبنان نموذجا للعيش المشترك والوحدة الوطنية”.-انتهى-

———-

“حركة الأمة” جالت في معلم مليتا الجهادي – السياحي

(أ.ل) – لمناسبة ذكرى المقاومة والتحرير، وبدعوة من حزب الله – قيادة بيروت، قام وفد من “حركة الأمة” ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان مع عدد من الأحزاب والقوى الوطنية بزيارة معلم مليتا الجهادي – السياحي، وكان في استقبالهم عدد من مسؤولي معلم مليتا.

استهلّ الوفد جولته بحضور فيلم سينمائي عن مراحل تحرير الجنوب اللبناني واندحار العدو، بعدها جال الوفد في منطقة الهاوية، التي تضم دبابات وآليات عسكرية “إسرائيلية” دمرتها المقاومة في مواجهاتها مع العدو، ثم دخلوا النفق الذي يمتد نحو 300 متر في تلة مليتا، والذي كان حصناً للمقاومين في وجه الغارات الجوية “الإسرائيلية” التي كانت تستهدف التلة، وصولاً إلى دشمة سجد، وكانت هناك محطة في المعرض الحربي الذي يحوي أسلحة ومعدات “إسرائيلية” غنمها المقاومون في حرب تموز 2006.

محمد زين؛ ممثل أمين عام “حركة الأمة”؛ الشيخ د. عبد الناصر جبري، أعرب عن تقديره لبطولات المجاهدين الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل عزّة وكرامة الوطن، مبدياً إعجابه بما شاهده، وبالإرداة والعزيمة اللتين يمتع بهما رجال المقاومة في مواجهة العدو “الإسرائيلي”، واللتين أثمرتا الانتصارات.

وبعد انتهاء الجولة أولم حزب الله مأدبة غداء على شرف الوفود المشاركة.-انتهى-

———–

مجلس علماء فلسطين: لا كرامة للأمة وآلاف الفلسطينيين

والعرب في سجون الاحتلال الصهيوني

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

أكد الشيخ محمد موعد رئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، أن الاسرى الفلسطينيين يستحقون وساما يعلق على صدورهم، وأنهم أمراء هذه الامة العربية والإسلامية، وبصمودهم وصبرهم هذا أعطونا العزيمة والإرادة من أجل وأد الفتنة ووحدة الصف وتحرير فلسطين، وقال اننا نتوجه بالتحية الى الاسرى الابطال وخاصة المضربين عن الطعام وعلى رأسهم الشيخ المجاهد خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ أكثر من 35 يوما، متسائلا الشيخ الموعد أين زعماء العرب وأين الربيع العربي من هذه القضية المشرّفة ومن تحرير فلسطين، وأين المجتمع الدولي من العدالة بين الشعوب،أم ان الشعب الفلسطيني لا يستحق ذلك منهم، وتابع على كل حال نحن شعب لا نستجدي حقنا من أحد بل من حقنا أن نقاوم ونجاهد لتحرير أسرانا ومقدساتنا وكل فلسطين، مؤكدا على الأخذ بوصية الأسرى وتنفيذها في وحدة الصف الفلسطيني ضد العدو الصهيوني الغاصب، كما أكد فضيلته على مكانة فلسطين وأن الاقصى قبلة العرب والمسلمين، معتبرا أن اهل هذه المنطقة، فلسطين ولبنان وسوريا والاردن و مصر مصيرهم واحد وهم مستهدفون من أعداء الأمة لإضعافهم وإقاع الفتنة بينهم، فقط لأنهم يعيشون في اكناف المسجد الاقصى، ولأنهم في رباط الى يوم القيامة، فما عليهم إلا أن يوحدوا صفهم وطاقاتهم لتكون بوصلتهم فلسطين، كما قال النبي (ص) ((ما تزال طائفة من امتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لايضرهم من خذلهم او من ناوءهم حتى ياتي امر الله وهم كذلك قيل أين هم يا رسول الله قال في بيت المقدس وفي أكناف بيت المقدس)).-انتهى-

———–

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و 2015/6/11، ما بين الساعة 20,15 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية الآتية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

———-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بيروت جونية وجبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 8/6/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 18.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، جونية، جبيل وفوق البحر مقابل شكا، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

alkattan

احتفال في البقاع الغربي دعماً للمقاومة

القطان: خطر التكفيريين هو خطر على السنة أولاً قبل غيرهم

(أ.ل) – أكد رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان على أن “خطر التكفيريين هو خطر على السنة أولا قبل غيرهم، فهؤلاء التكفيريون والمجرمون والقتلة الذين يدعون الإسلام يذبحون كرمى لعين إسرائيل وللإدارة الأمريكية”، وتابع الشيخ القطان أنه علينا في لبنان أن نتحسس هذا الخطر، وإذا كان البعض في لبنان أن لا يملك الرجولة وحب الدفاع عن الشرف والأرض والعرض فأقلها ينبغي أن يخرس ويصمت وأن لا يتكلم عن المقاومة ويشكك بوطنيتها ولبنانيتها وبدفاعها عن كل لبنان وأحزابه وطوائفه ومذاهبه، لأن هؤلاء التكفيريين وفي حال دخلوا إلى لبنان فهل يظن أحد أنهم سيفرون أحدا من 14 آذار، بل إن غريمهم الأول هو أولئك الذين يدافع عنهم من الداخل اللبناني، وتابع القطان إن المقاومة اليوم تحقق انتصارات سيكتبها التاريخ بماء ذهب وإن المقاومة تسجل تاريخ الشرف لكل العالم والعرب واللبنانيين وهناك وللأسف من اللبنانيين من نراه على شاشات التلفزة إذا انتصرت المقاومة يظن أنها انهزمت ويظن أن لبنان انهزم ويظن أنه هو انهزم وفي حال تقدم الإرهابيون والتكفيريون نجد وكأنهم انتصروا أو وكأن لبنان قد انتصر فلما قد انقلبت المعادلة”.

كلام القطان جاء خلال احتفال شبابي في خربة قنافار لمناسبة عيد المقاومة والتحرير.

وحول الجيش اللبناني قال القطان “إن المؤسسة العسكرية هي شريكة النصر في التحرير عام 2000 وفي الإنتصار الإلهي عام 2006 فلا أحد يشكك في هذه المؤسسة وفي هذا الجيش اللبناني الباسل ونحن نؤيد الخطوة التي اتخذتها الحكومة متأخرة بأن يحل الجيش اللبناني المعركة التي نراها في جرود عرسال وفي عرسال وبأن يحرر عرسال الحبيبة المخطوفة، ونحن على يقين أن معظم أهلها ليسوا على مذهب داعش أو النصرة بل هم مغلوب على أمرهم لذلك نحن على يقين أن عرسال ستتحرر بإذن الله وبمعادلة أهل عرسال والشعب اللبناني والمقاومة والجيش اللبناني ونحن على يقين أن أهلنا في عرسال لم يبقوا على هذا الصمت الذي رأيناه لمدة ما لأنهم مغلوب على أمرهم ونحن نرحب بالأصوات التي علت ضد هؤلاء التكفيريين الإرهابيين المجرمين”. وختم القطان “نحن بأمس الحاجة بأن نصوب البوصلة نحو فلسطين التي نعشق ونحب والتي ينبغي أن يجتمع كل حر وشريف على نصرة أهلها لاستعادتها”.

بدوره عضو المكتب السياسي في حركة أمل الشيخ حسن فرحات قال: “من جملة المخاطر التي زرعت هي عدم انتخاب رئيس للجمهورية لها البلد عقاباً له ونؤكد على انتخاب هذا الرأيس في أسرع والعمل على التشريع في المجلس النيابي والذي نعتبر أن فيه شيء من التحريض والضرب لهذه المؤسسة وننتظر من هذه الحكومة أن تبقى مع هذا المواطن الذي يعيش الحرمان والفقر”. كما وكانت كلمات عدة شددت جميعها على حماية لبنان من خلال معادلة الشعب والجيش والمقاومة.-انتهى-

———-

 mustafa hamdan

العميد حمدان: باقون على العهد مع المقاومة من أجل فلسطين

(أ.ل) – عقد “تكتل الجمعيات الأهلية في لبنان لدعم المقاومة والانتفاضة في فلسطين”، مؤتمرا تحت عنوان “المؤتمر الثقافي المغاربي العربي لدعم القضية والشعب الفلسطيني” في قصر الأونيسكو، تحدث خلاله أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان الذي شدد على اهمية “قضيتنا المركزية – تحرير كل فلسطين وقدسنا الشريف، وسنكون مع من يسعى لتحرير فلسطين، ومن يعادي هذا السعي فنحن سنقاومه وسنكون ألد أعدائه” .

واعتبر “ان الصهيونية في فلسطين انتهت وبتنا نواجه التلمودية اليهودية بكل أبعادها، فاليوم تخطينا المشروع الصهيوني في فلسطين، وبتنا نقاوم ضد اليهود التلموديين، وضد اليهودية التلمودية لهوية دولة إسرائيل الفاشية الدينية، فلم يعد هناك مقولة من النيل الى الفرات أرضك يا إسرائيل، بل المقولة اليوم بأن الهيكل هو مركز العالم، وكل االعالم هو الوطن الاسرائيلي الموعودين به” .

وقال حمدان “أننا نواجه ما سمي بربيع عربي هو في الحقيقة صقيع عربي تحت مسميات طائفية ومذهبية تنفذه وحدات مستترة اسرائيلية تحاول أن تبعدنا عن فلسطين”.متسائلا “كيف يمكن ان نحرر أرضنا وبلدنا، في حين أن التحرير يكون فقط لفلسطين والحرية فقط على أرض فلسطين التي ستبقى محور ومركز هذه الأمة وانا اليها لعائدون”. وقال: “نحن باقون على العهد مع المقاومة من أجل فلسطين”.-انتهى-

———–

army

دعوة وسائل الإعلام لتغطية وقائع الرماية التجريبية للصواريخ في حقل الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الى حضور وتغطية الرماية التجريبية للصواريخ المضادة للدروع نوع TOW)) والتي تسلّمها الجيش مؤخراً من الولايات المتحدة الأميركية في إطار الهبة السعودية المقدمة للجيش اللبناني، في حقل رماية الطيبة – بعلبك، وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه 10/6/2015 الساعة 10.00.

  • ملاحظات:

– إنتهاء وصول مندوبي وسائل الإعلام الساعة 8.30 إلى ثكنة محمد مكي – بعلبك للانتقال بعدها الى حقل الرماية.

– وجوب تزويد مديرية التوجيه أسماء مندوبي وسائل الإعلام عبر البريد الإلكتروني على العنوان الآتي : [email protected] ، وذلك حتى تاريخ 9/6/2015 الساعة 18.00، على أن يصطحب كل منهم البطاقة الصحفية العائدة للوسيلة الإعلامية العامل لديها.-انتهى-

———

naeem kassem 

نعيم قاسم: الضغوط الخارجية التي ينتظرها البعض

ليست إلا قنابل صوتية لا قيمة لها

(أ.ل) – أشار نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم إلى ان “الوضع في لبنان لا يستقيم إلا بالوفاق، وخاصة في القضايا الرئيسية”، وقال “اما ان تنتخبوا الجنرال ميشال عون رئيسا للجمهورية، واما ان يؤجل الأمر إلى اجل غير مسمى، والله اعلم كم يطول هذا الامر”.

وخلال رعايته حفل اطلاق الخطط السنوية للاتحادات والبلديات لعام 2015، الذي نظمه العمل البلدي في حزب الله في قاعة تموز بمدينة بعلبك، توجه الشيخ قاسم للطرف الآخر قائلا “تعالوا نتفاهم، اختيار الجنرال عون افضل لكم، لانه حاضر ان يعطي التزامات واتفاقات وان يحرص على تطبيق الطائف، وان ينقل البلد الى حالة ايجابية من التعاون الداخلي”، معتبرا ان “الضغوط الخارجية التي ينتظرها البعض في هذا الشأن ليست إلا قنابل صوتية لا قيمة لها”، مضيفا ان ” الحل هنا، انتم اختاروا، ان اخترتم العماد تنحل المشكلة ويصبح لدنيا رئيس، وتمشي عجلة البلد، وان لم تختاروه يعني انكم لا تريدون حلا”، مشددا على ان ذلك “ليس فرضا، باعتبار ان لا وجود لخيار ثالث مقبول”.

واعتبر سماحته ان “المنطقة اليوم في حالة مراوحة ولا بشائر لحل ازمات المنطقة، والواقع يعكس التوتر والاستنزاف، وبالتالي لا يوجد غلبة لاحد على احد، والغرب حائرٌ لا يعرف كيف يلجأ إلى الحل الذي يناسبه”، مشيرا إلى ان ” الغرب نجح في فتح الازمات، لكنه فاشل في اغلاقها، خاصة عندما وجد ان المواجهة ضده كبيرة” .

ودعا الشيخ قاسم الشركاء في الوطن إلى إعادة النظر في خياراتهم السياسية، وقال “أدعوهم ألا ينتقموا منا بسبب فشلهم السياسي، الذي ليس لنا علاقة به”، منتقدا التبريرات التي يطلقها بعض السياسيين في لبنان للإرهابيين، مشيرا إلى ان “حزب الله قرر ان لا يعتمد على مجلس الامن او الامم المتحدة، او جهات عربية واجنيية في مواجهته بل الاعتماد على بندقية مجاهد يتوكل على الله لاخذ حقنا بايدينا، وتحرير ارضنا ولو كره الكافرون والمنافقون، ولو كره من كره” .

وفي هذا السياق، وجه الشيخ قاسم” تحية خاصة جدا لاهل بعلبك الهرمل والعشائر والبلدات والبلديات والمسؤولين وكل العاملين لانهم تصرفوا بشرف قل نظيره وهم يعانون في هذه المنطقة منذ سنوات، وحفظوا اهل عرسال وتصرفوا بانضباطية راقية جدا”.

وقال ” لقد اجتمعوا في الايام الاخيرة ليصرخوا تعبيرا عن الرفض السياسي للاحتلال، لانهم يعلمون بأن تحرير الارض له آلياته وهم ملتزمون بهذه الاليات، ولا يريدون الهجوم على عرسال او غيرها، انما يريدون القول ايها العالم اعلم باننا نجتمع جميعا مع حزبنا ومقاومتنا وجيشنا واهلنا وشعبنا من اجل ان نحرر الارض من الارهاب التكفيري، فكفى صراخا لدعم هؤلاء من اي جهة كانت”، مشيرا الى ” ان الجميع يعرف اليوم ان عرسال امنة من جوارها بشكل كامل، بسبب عشائر البقاع واهل بعلبك الهرمل، لان لديهم شرفاً ونخوة، ولا يقفون بوجه الضعيف ولا يستفردون بمن يعيش مرارات وآلاماً، ويقدرون ان اهل عرسال يعانون من المجرمين اكثر من غيرهم” .

وذكّر الشيخ قاسم بما اعلنه سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن ” الامر واضح، نحن نعمل لتحرير الجرد من التكفيريين بالزمان والطريقة المناسبة من دون ان نضع اسقفاً لذلك، ولسنا مسؤولين عن تحرير بلدة عرسال، فالدولة هي المسؤولة عنه، وعليها ان تقوم بواجباتها، وبعد ذلك نرى النتائج ان شاء الله تعالى” .

ولفت الشيخ قاسم الى “اننا عندما ننتقد سلوكا عربيا كما انتقدنا سلوك السعودية، فذلك ليس لانتمائه إلى طائفة بل لانه سلوك خاطئ ومضر “، متسائلا ” ماذا نقول عن السعودية وهي تقتل الاطفال في اليمن، وطائراتها تدمر هذا البلد العزيز وتعتدي عليه لاكثر من شهرين، اليس لهذا العمل العدواني مبررا؟! وماذا نقول عن الدعم الذي يعطى للإرهابيين التكفيريين في العراق وسوريا من الاموال السعودية والخليجية ويؤدي إلى خراب سوريا والعراق؟ والذي يقدم هل نقول له شكرا على تدميرك واحتلالك؟! وماذا نقول عن العقلية الاستبدادية التي تريد ان تفرض نفسها وتكفر الناس من المسلمين الذين يخالفونهم في الرؤية؟ هل يمكن القول الا ان هذا العمل عمل عدواني ويجب تعديله، ولا يصح ان نكون معه والى جانبه ؟!”

وأضاف سماحته “لا يظنوا انهم بالاموال يشتروننا، لطالما عرض علينا المليارات، مقابل ان نترك المقاومة كرمى لعيون “إسرائيل””، وقال “لو اعطيتمونا مئات المليارات لنحكّمكم في رقاب العباد، فلن نقبل، لان كرامتنا اكبر واعز واعظم من استبدادكم وملياراتكم التي تلوحون بها”، وتابع ” ان ضعاف النفوس هم الذي يلحقون اموالكم، اما نحن فنلحق العزة والكرامة، ولن نخفض رؤوسنا لاحد الا لله تعالى”.

وختم الشيخ قاسم كلمته مشددا على ان “خطواتنا ثابتة، وسجلنا تصاعدي، وانجازاتنا متراكمة، وخياراتنا صائبة، ودائما الى الامام ان شاء الله في التحرير والعزة والكرامة”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *