الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 4 حزيران 2015 العدد 2905

نشرة الخميس 4 حزيران 2015 العدد 2905

majleswozaraa

مجلس الوزراء قرر تكليف الجيش اتخاذ الإجراءات اللازمة

لإعادة سيطرته وانتشاره داخل عرسال وحمايتها

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور جميع الوزراء.

بعد الجلسة، تلا وزير الإعلام رمزي جريج المقررات الآتية:

بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة العاشرة والنصف من يوم الخميس الواقع فيه الرابع من شهر حزيران 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور جميع الوزراء.

في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة، المطالبة بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، بعد أن استمر الشغور الرئاسي فترة طويلة وانعكس ذلك سلبا على عمل سائر المؤسسات الدستورية، باعتبار ان رئيس الجمهورية هو رأس الدولة ورمز الوحدة الوطنية وحامي الدستور.

بعد ذلك، أشار دولة الرئيس الى ان الزيارة التي قام بها مع وفد وزاري الى المملكة العربية السعودية، والتي أسفرت عن نتائج ايجابية سواء لجهة توطيد العلاقة الممتازة القائمة بين البلدين ام لجهة التعبير عن امتنان لبنان للدعم الذي قدمته وتقدمه له المملكة على مختلف الأصعدة.

ثم انتقل المجلس الى متابعة المناقشة في الموضوعين اللذين لم يستكمل بحثهما خلال الجلسة السابقة، فأبدى عدد من الوزراء وجهات نظرهم في كل من الملفين وتمت مناقشة صريحة ومستفيضة بالآراء المعروضة. وبنتيجة التداول اتخذ المجلس بصدد ملف عرسال القرار الآتي:

إن مجلس الوزراء بعد مناقشات مستفيضة للأوضاع المأساوية في بلدة عرسال والناجمة عن تواجدالمسلحين في جرودها، وتركز أعداد هائلة من النازحين السوريين داخلها وفي جوارها، وإذ يعلن المجلس ثقته الكاملة بالجيش وبقيادته وتكليفه إجراء التقييم الأمثل للوضع الميداني واتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة لمعالجة أي وضع داخل البلدة ومحيطها، وإذ يؤكد عدم وجود قيود من اي نوع أمام الخطوات التي قد يتخذها الجيش لتحرير جرود عرسال وإبعاد خطى المسلحين الإرهابيين عنها.

ان المجلس يقرر تكليف الجيش اللبناني اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإعادة سيطرته وانتشاره داخل بلدة عرسال وحمايتها من الإعتداءات والمخاطر التي تتهددها من المسلحين الإرهابيين وضبط الأمن فيها.

وقد تقرر استكمال المناقشة خلال الجلسة القادمة المقرر عقدها يوم الخميس المقبل”.-انتهى-

———-

hassankasrallah

اطلالة للسيد نصر الله في كلمة متلفزة غداً باحتفال كشافة المهدي

(أ.ل) – يتحدث سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في احتفال كشافة المهدي (عج) يوم غد الجمعة، حيث يلقي قرابة الساعة الرابعة وخمس وأربعين دقيقة كلمة منقولة على الهواء مباشرةً يتناول فيها عدداً من الملفات السياسية المحلية والإقليمية.-انتهى-

———–

info

لقاء بين أمين عام الاتحاد الدولي لنقابات العمال وغسان غصن

على هامش مؤتمر العمل الدولي فى جنيف

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:

التقى السيد رجب معتوق الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب على هامش مشاركته بالدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي المنعقدة حاليا بقصر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، السيد غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان. وجرى في هذا اللقاء حواراً معمقا حول الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنقابية التي تشهدها المنطقة العربية حاليا، وانعكاسات ذلك على أوضاع العمال العرب في البلدان العربية وآمنهم ووضعهم المعيشي والحماية الاجتماعية المفتقدة لهم . وانعكاسات ما يجرى من صراعات ونزاعات مسلحة ومقاومة شرسة للجماعات الإرهابية التي ازداد انتشارها بصورة لافتة في الآونة الاخيرة على الوضع النقابي ، والتنظيم النقابي في البلدان العربية قاطبة .

وقدم السيد غسان غصن تحليلا شاملا للأوضاع يعكس قراءة الفاهم الواعي بمحيطه وتداعيات كل ما يجري من صراعات بين القوي الإقليمية والدولية على السياسات العربية . كما يعكس رؤية ثاقبة للأحداث، وتطوراتها المتسارعة والعصية على الفهم والاستيعاب في بعض من جوانبها .

وأكد السيد غسان غصن في هذا اللقاء ومن خلال رؤيته لتطور الأحداث، أن الوضع الملتهب الراهن قد يحتاج إلى بعض الوقت نتيجة للتدخلات الإقليمية والدولية المباشرة في تحريكه لمصالح قوى مختلفة قد يكون اخر همها البحث عن الاستقرار في البلدان العربية ، بينما أكد بأنه مؤمن إيمانا قاطعا أن النصر سوف يكون حليف الشعوب المكافحة ضد الظلم والإرهاب والتقسيم والمشاريع الصهيو- أمريكية.

وأضاف علينا جميعا كعمال عرب ان نوحد الصفوف وان نعزز التضامن فيما بيننا وان نقوي جبهتنا العمالية العربية في إطار الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، وان لا نسمح للخلافات والاختلافات او التقييمات الهامشية ان تؤثر على نضالنا لأننا جميعا مستهدفون أمام مخاطر الإرهاب والإرهابيين.

وقال، من الواضح اليوم ان العمال العرب باتوا الاكثر تضررا مما يجرى على الساحة العربية من صراعات وعدم استقرار ، سواء في لبنان او فلسطين او سوريا او العراق او اليمن او ليبيا ناهيك عن العمال في دول الأطراف الاخرى . فهم يدفعون ضريبة فقدان وظائفهم ، وآمنهم الاجتماعي ، وفقدان منشآتهم ومواقع عملهم ، فالبطالة في الوطن العربي تزداد شراسة ومؤشراتها في ارتفاع يومي ، والتضخم أصاب العديد من الاقتصادات العربية مما افقد القوة الشرائية للعامل قدرتها على مجابهة أعباء الحياة ، والتقديمات الاجتماعية تشهد تراجعا بسبب بطء النمو وانخفاض معدلات الانتاج وتدني الخدمات وخسارة البلدان العربية للموارد المالية التي كانت تجنيها من عائدات السياحة التي ضربت في مكمن بسبب تردي الأوضاع الأمنية.

وتساءل غصن، الا يدعونا كل ذلك الى التفكير في اعادة تنظيم صفوفنا وتوحيد جهودنا وقوانا ؟ هلا يدعونا ذلك على مجابهة الضعف والهوان ، وكف البحث عن المواقف الهامشية التي لا تحقق لمستقبل عمالنا أي مردود ؟

وأكد غصن في هذا اللقاء مع الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رجب معتوق ، على ضرورة البحث عن قواعد جديدة لمواجهة هذا الواقع المرير ، وان يسعى العمال العرب جميعا لوضع استراتيجية جديدة تنقذهم من هذا التردي وما قد يضيفه من مآسي وهموم ومتاعب على كل الصعد .

وجدد السيد غسان غصن في هذا اللقاء ثقته في اداء السيد فايز المطيري المدير العام الجديد لمنظمة العمل العربية ، قائلا: ان المدير العام الجديد هو ابن العمال ، وهو الاكثر إدراكاً بهمومهم ومطالبهم ، وأكثر تفهما لواقعهم واحتياجاتهم ، ونحن نعول عليه كثيراً.-انتهى-

———

army

طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 4/6/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

“اسرائيل هيوم”: مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلي

يلتقي اليوم مسؤول سعودي في واشنطن

(أ.ل) – كشفت صحيفة “اسرائيل هيوم” ان “لقاء غير مسبوق من المتوقع أن يعقد اليوم بين مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية دوري غولد وبين مسؤول سعودي”.

واشارت الى ان “الدكتور غولد الذي يترأس اليوم مركز القدس لشؤون الشعب والدولة من المتوقع أن يلتقي اليوم في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن مع الجنرال أنور عشقي. وسيحضر الاثنين مؤتمر عنوانه حوار حول المصلحة المشتركة في الحرب على النووي الإيراني”.

وبحسب الصحيفة نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري فان “هذا اللقاء سيجري بعد سنة على تنسيق وعمل مشترك بين مركز القدس والمعهد السعودي الذي يترأسه عشقي، وهو يثير الإهتمام على ضوء حقيقة أن إسرائيل والسعودية تتواجدان على جبهة الصراع ضد النووي الإيراني. وخلال العام عمل الطرفان على إجراء نقاشات وتحضير مواد عن التعاون المحتمل بين الطرفين وعن دور السعودية في إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني”.

ولفتت الصحيفة الى ان “الدكتور عشقي كان المستشار المقرب وكاتم سر الملك فيصل المتوفي ورافقه في لقاءات قمة دولية وفي مؤتمرات كثيرة. في العام 1988 أسّس مركزًا للدراسات الإستراتيجية والقانون في الشرق الأوسط. الدكتور عشقي يعتبر محلل رائج وممثل للسعودية في منتديات أكاديمية مختلفة”.-انتهى-

———–

 nabih berri

بري التقى يتيم سفير البوسنة والهرسك والرافعي

ابو فاعور: لا يبدو ان الامور السياسية ناضجة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس في سياق التشاور الدائم بينه وبين النائب وليد جنبلاط. طبعاً لدى وليد جنبلاط مخاوف فيما يحيط بنا من مخاطر، ويبدو انها تقترب أكثر فأكثر. ومن الواضح اننا ندخل الى مرحلة عسكرية جديدة في سوريا، وقد تكون مرحلة سياسية جديدة في لبنان، ومرحلة أمنية جديدة لا سمح الله في لبنان تقتضي تفاهماً كبيراً بين كل السياسيين. ونتيجة هذه المخاوف على البلد كان لدى النائب جنبلاط بعض الطروحات والافكار السياسية التي طرحها على الملأ والتي يبدو أنه حتى اللحظة لم تلق التجاوب المطلوب ولم تنضج المقاربات السياسية المختلفة بالوصول الى تفاهم، لذلك ربما يكون وليد جنبلاط يستهول الامور اكثر من القوى السياسية الاخرى، او ربما تكون لدينا مخاوف مضخّمة. وفي كل الحالات، نحن نثق بحكمة الرئيس بري في ادارة الامور في استكمال الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله لتفادي الاسوأ والشرور في المرحلة القادمة.

سئل: ما هي هذه المبادرة؟ ومن هي الاطراف التي عرقلتها؟

اجاب: انا لا اقول ان احداً عرقل، بل انني اقول بأن النائب جنبلاط طرح في بيان اعلامي مجموعة مقاربات تبدأ من رئاسة الجمهورية وتصل ثانياً الى تفادي الشلل في عمل الحكومة الذي من الواضح اننا دخلنا فيه دون ان نعلن ذلك، وثالثاً فتح المجلس النيابي سيما ان هناك قوانيين انمائية مهمة لكل اللبنانيين ومنها قروض من البنك الدولي، ورابعاً هناك ايضاً استحقاقات مالية. كل هذه الامور، طرحها وليد جنبلاط على الملأ، ولكن كما قلت لا يبدو ان الامور السياسية ناضجة ونحن لا نتهم احداً بالعرقلة، وربما تكون مقاربتنا مختلفة عن مقاربات الاخرين. في كل الحالات يبق لدينا شبكة أمان قائمة في الحوار السياسي القائم الذي يرعاه الرئيس بري ونحن نركن اليه.

سفير البوسنة والهرسك

وكان الرئيس بري استقبل سفير البوسنة والهرسك في لبنان دراكو زيلونيكا في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان في زيارة وداعية.

رئيس بلدية تبنين

واستقبل ايضاً رئيس بلدية تبنين نبيل فوّاز.

يتيم

كما استقبل النائب السابق الدكتور حسين يتيم.

الرافعي

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري مجلس بلدية طرابلس برئاسة رئيسه عامر الطيب الرافعي الذي قال بعد الزيارة : زرنا دولة الرئيس بري من طرابلس عاصمة لبنان الثانية، المدينة التي عانت سنوات صعبة جداً في الماضي وتنفسنا مؤخراً الصعداء والحمدالله ، جئنا الى الرئيس بري رجل الاعتدال والاستنارة الذي يعتبره كثيرا من اللبنانيين انه الضمانة لوحدة لبنان ومؤسساته ونحن اولهم .

اضاف: جئنا الى دولته لنتكلم عن هموم طرابلس ومشاريعها لاننا نعرفه تماماً بتوجيهاته الوطنية دائماً، جئنا وكلنا امل انه سيكون سنداً كبيراً لنا في ادارات الدولة ومؤسساتها لتنفيذ الكثير من المشاريع التي نحن نطمح لها في المدينة. ونشكر دولته لان توقعاتنا كانت كلها بمحلها في مده يد المساعدة الى اهلنا في طرابلس ولبلديتها.

وقد اجرى الاتصالات اللازمة مع المسؤولين وبينهم وزير الاشغال لتلبية طلباتنا وسنزوره الاسبوع القادم لانصاف المدينة والتبانة تحديداً.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام عرض مع رينو خططا لإعادة إعمار الشرق الأوسط

والتقى رئيس الأزمات الدولية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، عصر اليوم، في السراي الحكومي، السفير السابق للاتحاد الاوروبي في لبنان باتريك رينو، على رأس وفد من “ملتقى التأثير المدني”، ضم المدير التنفيذي زياد الصايغ وعددا من أعضاء الملتقى.

وجرى البحث في مجموعة من الخطط والدراسات الاستراتيجية والنموذجية لإعادة إعمار دول منطقة الشرق الأوسط، ومن ضمنها لبنان، وذلك في إطار أهداف الملتقى التي تتلخص بفلسفة الاقتصاد الجامع في إطار تغيير السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتطويرها من خلال التأثير المدني.

واستقبل سلام رئيس مجموعة الأزمات الدولية في لبنان جان ماري غينو، على رأس وفد مرافق، وتم التطرق الى التطورات العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———–

kahwaji1-4-6-2015

kahwaji4-6-2015

قهوجي بحث مع Gueheno شؤوناً عامة والتقى قرعة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وجرى التداول في التعاون الأمني المشترك بين المؤسستين.

ثم استقبل رئيس مجموعة الأزمات الدولية في لبنان السيد Jean Marie Gueheno على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في الشؤون العامة.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من آل خضرا شكره على تكريم رئيس مؤسسة “لابورا”

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، وفدا من آل خضرا شكره على التكريم الذي أقامه الحزب لرئيس مؤسسة “لابورا” الأب طوني خضرا في المقر العام للحزب، في حضور الأب خضرا، رئيس مركز الصفرا غسان خضرا، المحامي بيار خضرا والمحامية جومانا خضرا.-انتهى-

———–

raed shara din

رائد شرف الدين من باريس: لاجتذاب المهاجرين لإعادة بناء لبنان

(أ.ل) – حاضر نائب الرئيس الأول لمصرف لبنان الأستاذ رائد شرف الدين، بعنوان “الانتشار اللبناني: حل مدني للمسارات المتطرفة”، في إحدى قاعات “أوتيل رونيسانس” في باريس، بدعوة من جمعية رجال الأعمال الفرنسيين من أصل لبناني “هالفا”، برعاية القائم بأعمال السفارة اللبنانية في فرنسا غدي خوري وحضوره، سفير لبنان في الاونيسكو الدكتور خليل كرم، مطران فرنسا للموارنة مارون ناصر الجميل، ولفيف من الديبلوماسيين ورجال الأعمال ومديري فروع مصارف لبنانية عديدة ورؤساء جمعيات ومنظمات قطاعية عديدة.

وبعد عرض التحديات والنشاطات من رئيس جمعية رجال الأعمال العضو في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الاستاذ انطوان منسى، وتعريف بالمحاضر من نائب رئيس الجمعية نيكولا فيعاني، دعا شرف الدين في محاضرته عن “الإقصاء والاستبداد والخيارات القصوى”، إلى “وضع معايير معينة ومناقشتها من أجل التوصل إلى تعريف موحد للمغترب اللبناني والاعتراف به مواطنا له حقوق وعليه التزامات”، مشددا “على ضرورة أن يعمل الرواد والقادة والمنظمات الاغترابية والمشرع اللبناني على اجتذاب مليونين أو ثلاثة من اللبنانيين المهاجرين للاسهام في إعادة بناء لبنان لأنه قارب النجاة، ليس لفكرة لبنان وحسب، بل لفكرة قبول الاختلاف والتنوع، تعزيز التلاقي والحوار، ثم المشاركة الفاعلة في تشييد الحضارة الإنسانية”.

وتطرق شرف الدين إلى جملة المخاطر “المتأتية عن التنميط والتبسيط وجهل ما يدور في عقل الآخر، وذلك رغم الحركة الكثيفة للمعلومات وتنشيط وسائل التواصل والاتصالات”. ثم عرض “التباس نظرة الغرب إلى الشرق وبالعكس”، متوقفا عند “تفاقم الضغوطات الاقتصادية والسياسية على المجاميع البشرية وما تنتجه من فوائض في طاقات الشباب. أمام ظاهرة التكتلات العملاقة التي تضغط بثقلها وضخامتها على الدول، تنوء الأخيرة وتتفسخ سلطتها على مجتمعاتها المحلية وتضعف سيادتها بالمفهوم الكلاسيكي، مما يؤدي إلى تلاشي الإحساس بالكرامة عند مواطنيها. ولمواجهة الإحساس باليأس والكبت، تلجأ الدول والمجتمعات إلى تصدير الطاقات الفائضة إلى المجتمعات الأخرى، والتي تفشل غالبا في احتواء موجات النازحين أو المهاجرين. فيقع هؤلاء فريسة الإقصاء والتهميش”، مستشهدا على ذلك في أن “البيئات المنتجة للمتطرفين موجودة في مدن الشرق كما الغرب”.

وحول الظروف المولدة للتطرف واليأس، عرض شرف الدين مفهومه للمجتمع المدني ومفهوم المواطنية “الذي يستند إلى ركنيين أساسيين هما الهوية والحقوق، علما أن هذين المكونين يتباعدان باضطراد حسبما تثبته الوقائع المعاصرة”، طارحا “إشكالية تداول السلطة في البلاد العربية”، التي رأي فيها “معضلة عويصة في التاريخ والممارسة”. وميز ثلاثة ظواهر تلخص التحديات الراهنة، وهي “تفشي الصراع العنفي في الساحات الإسلامية، انهيار انظمة الاستبداد بغياب بديل جاهز يحمل مشروعا وبنية، وتبخر فوائض النفط دون بوادر تنمية حقيقية. وانسداد الأفق هذا، دفع بالناس إلى المساجد بحثا عن الخلاص والعدالة”.

وحول التعريف المتداول لمفهوم “الدياسبورا” (الشتات)، “الذي طرأ عليه تطور جوهري عبر الزمن فخرج من دائرة المأساة والقسرية ليشمل معظم الهجرات التي مصدرها بلد معين، والتي يعتقد أفرادها برمزية البلد المنشأ والرغبة في العودة إليه والإحساس بالغربة في البلد المضيف”، توقف شرف الدين “عند حالة المهاجرين اللبنانيين: انتشارهم، تأثيرهم، وإسهامهم ومميزاتهم لناحية الانتشار الواسع؛ انعدام غيتوات التركز، الانفتاح على البيئة المضيفة؛ تنوع في الخلفيات الاجتماعية والمهنية والعقائدية؛ غلبة خصائص شخصية محددة مثل الرغبة في النجاح والمثابرة وروح المغامرة والابتكار”. وتناول شرف الدين بعض الإشكاليات “المتعلقة بالهوية، الدور، المواطنة وتعريف المهاجر”، عارضا لأرقام بتفسير “التفاوت في طرحها تبعا للمعيار، فكل هجرة هي تطوير للهوية باتجاه التمازج الدينامي بين الثقافات. أي هي تطوير نابذ للمكونات المغرقة في محليتها وخصوصيتها. صحيح أن المهاجر اللبناني يقع في دوامة الحنين إلى ماضيه Nostalgia إلا أنها نوستالجيا محكومة بالتلاشي عموما، وضعيفة الشدة عند المهاجرين الشباب في حين أنها تنعدم نهائيا مع الجيل الثاني ومن يليه”.

ثم استعرض نقاط القوة في الهجرة اللبنانية وما توفره الظروف القائمة من فرص. واستشهد بتجارب بعض النماذج المهاجرة، ثم قام بعرض سريع للآثار. واعرب عن تفاؤله مع “المناضلين في تأسيس منظمات مجتمع مدني بهدف للوصول إلى حكم الشراكة أي إلى الديموقراطية لمواجهة القوى العاتية البلا جنسية ولا عنوان، ولحل مشاكل الفقر والبطالة والاستبداد. ما يعنينا بالدرجة الأولى هو المجتمع المدني الافتراضي “VIRTUAL” الذي يسهم المغتربون اللبنانيون في تشكله. أي أولئك الأفراد التواقون إلى العدالة والحرية والابتكار”. ورأى أن “المجتمع المدني هو الضمانة بوجه الخيارات القصوى، وأن الاعتماد التبادلي Interdependence والشبكات العابرة للحدود القومية هو الرد المناسب على التقوقع وعلى إنكار حق الآخرين بالوجود”.

وفي الختام جرى حوار مع المحاضر اداره الزميل إيلي مصبونجي. ثم دعي الحضور إلى حفل كوكتيل.-انتهى-

———–

ali mukdad

المقداد: على الدولة تحمل مسؤولية تحرير جرود عرسال من التكفيريين

(أ.ل) – لفت النائب علي المقداد، في كلمة القاها خلال رعايته مهرجان التفوق في ثانوية المهدي في بعلبك، ان “الكثير قيل عما يجري اليوم في منطقة بعلبك الهرمل، من تحرك لأهلها وعائلاتها وفعالياتها في مواجهة الخطر التكفيري. قيل كلام مسيء لأهل المنطقة بأن هناك من يحرك الفتنة المذهبية، فأين سمعتم أي كلمة أو موقف أو شاهدتم أي يافطة أو شعار يحرض على المذهبية؟ من تكلم عن أهل عرسال بالسوء؟ ومن هدد أهل عرسال؟ بل على العكس أكدت كل اللقاءات أن أهل عرسال هم أهلنا، وعرسال هي بلدتنا، وأهل السنة والشيعة عائلة واحدة، فمن أين أتيتم بهذا الكلام الفتنوي، يا من تتمنون أن يكون هناك فتنة مذهبية، وعندما تطهر جرود عرسال من التكفيريين سنحميها ممن يريدون لها الشر والسوء”. وقال المقداد: “تعودنا عليكم منذ تموز 2006 إلى اليوم، تعودنا على أبواقكم السامة، فنح شعب اعتاد على الصبر، وعلى العمل، وعلى رد الأخطار المحدقة بوطننا بالسلاح والمقاومة والفكر، دفاعا عن أهلنا، ولن نرد على الذين يريدون لعرسال الشر. وإنما الأفعال لا الأقوال ستريهم من نحن ومن أهل بعلبك الهرمل، وكيف تتعامل المنطقة وأهلها مع عرسال التي هي جزء عزيز من منطقتنا”.

اضاف “لدينا مطلب وحيد بأن تتحمل الدولة إنهاء الاحتلال الهمجي التكفيري لعرسال وجرودها، فالدولة تقع عليها مسؤولية تحرير الأرض، ولكن ماذا لو مضت سنوات، ولا يريد من يحكم هذه الدولة، أو من يتماهى مع التكفيريين، وضع حد للاحتلال التكفيري لجرود عرسال لرد الأذى والخطر عن بلداتنا وأهلنا؟ لا نريد أن نحدد سقفا زمنيا وإنما كل ما نتمناه أن تقوم الدولة بواجبها اليوم قبل الغد، لأن أهل المنطقة عانوا وتحملوا الكثير”. وختم “نحن نقاوم بيد ونتعلم بيد أخرى، وكل من يراهن على ضرب المنطقة أمنيا أو سياسيا أو عسكريا هو واهم”.-انتهى-

—————

basil4-6-2015

basil1-4-6-2015

عرض مع جيرو الأوضاع والتقى سفير البوسنة والهرسك وسفير الإمارات الجديد

باسيل: الاصرار على الاستخفاف بالقوانين لن يمر من دون كلفة عالية جدا في البلد

 (أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الموفد الرئاسي الفرنسي جان فرانسوا جيرو صباح اليوم في قصر بسترس، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

ثمّ التقى كلاً من سفير البوسنة والهرسك المقيم في الأردن والمعتمد لدى لبنان داركو زيلينكا، وسفير الإمارات الجديد لدى لبنان حمد بن سعيد الشامسي.

من جهة ثانية، اشار وزير الخارجية جبران باسيل في مؤتمر صحافي عقده في الرابية مساء اليوم، الى ان “مطالبتنا بتحرير عرسال هي لاننا حرصاء على البلدة وعلى اهلها وعلى ان يكون للجيش الكلمة الاولى في الدفاع عنها”. وسأل :”هل هناك قرار سياسي بتغطية الجيش في عرسال خارج الحكومة؟”.

وقال: “وافقنا على نقل النازحين من عرسال تسهيلا لمهمة الجيش، وموضوع عرسال فيه خلاف كبير والوضع هناك غير سليم. وجرود عرسال بحاجة الى قرار عسكري ولكن البلدة بحاجة الى قرار سياسي”، لافتا الى ان “الحكومة كلفت الجيش بتحرير عرسال ونحن بإنتظار النتائج من وزير الدفاع سمير مقبل”.

واكد “اننا حريصون على قوى الامن الداخلي كما الجيش اللبناني ومع سلامة الانتقال”، مشيرا الى ان “الحجة هي أنه لا يوجد رئيس جمهورية وكأن الرئيس معني فقط بتعيين قائد للجيش”، معتبرا ان “هناك استهدافا مستمرا للمواقع المسيحية في الدولة”، لافتا الى ان “المستحق والذي لديه أعلى تمثيل، لا يمكنه أن يكون رئيس للجمهورية، لذلك نقول طفح الكيل”.

ورأى ان “من يمنع الانتخابات الرئاسية هو من خلق وضعا شاذا في التعيينات الأمنية”، لافتا الى ان “الجميع يقر بأن من نطرحه لقيادة الجيش كفؤ لكن يرفضون تعيينه مثلما يرفضون مرشحنا القوي والأكفأ للرئاسة”، وقال: “ان “هذا التعاطي بهذا الشكل هو أساس هذه المشكلة، انه الاستهداف المبرمج لنا. لسنا من يعطل التعيينات الامنية والحكومة ويخالف القانون، نحن نطالب باجراء التعيينات اللازمة”.

اضاف “اننا نرفض بشكل قاطع ونهائي أي قرار يصدر في مجلس الوزراء ولن نسمح بإقراره قبل حل مسألة التعيينات الأمنية”، معتبرا ان “الفراغ لا يمنعنا من تعيين قائد للجيش. نحن نستند الى الدستور والصلاحيات ونحن نمثل رئيس الجمهورية في الحكومة”، مشيرا الى ان “كل ما نطلبه ان نحصر النقاش في مجلس الوزراء، واي صدام يحصل داخل المجلس سيحمل تداعياته خارجه”، لافتا الى ان “الاصرار على الاستخفاف بالقوانين لن يمر من دون كلفة عالية جدا في البلد”.-انتهى-

———

army

الجيش: تمارين تدريبية في البياضة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخ 5/6/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

akram shhieb 

شهيب أوعز بإقفال صيدليتي أدوية زراعية

(أ.ل) – طلب وزير الزراعة أكرم شهيّب من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ومحافظ لبنان الشمالي مؤازرة لجان الكشف في إقفال صيدليات أدوية زراعية غير مرخّصة، وذلك بعد أن تبيّن للجان الكشف على محلات الأدوية الزراعية بأن صيدلية جنيد لصاحبها محمد روحي جنيد الكائنة في طرابلس – منطقة التبانة – طلعة باب العمري، غير مرخصة، وصيدلية ديب لصاحبها جهاد ديب الكائنة في طرابلس – التبانة – سوق الخضار – جنب محطة ملص، تعملان بصورة غير شرعية.

وتمنى عليهم الطلب إلى قوى الأمن الداخلي في طرابلس مؤازرة اللجان للقيام بإقفال الصيدليتين لحين حصولهما على التراخيص المطلوبة من وزارة الزراعة.-انتهى-

———

sleman franjieh

فرنجية التقى كنعان موفدا من عون:

وضع آليات مقبولة دستورية وديمقراطية نتفاهم حولها كلنا

(أ.ل) – إستقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، النائب ابراهيم كنعان موفدا من رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، لوضعه في اجواء اعلان النوايا الذي جرى اعلانه امس الأول من الرابية، حيث عقد اجتماع شارك فيه المسؤول الاعلامي في المرده المحامي سليمان فرنجيه.

إثر اللقاء، قال كنعان: “ان اللقاء يأتي ضمن سلسلة اللقاءات والتواصل الدائم مع الوزير فرنجيه. لقد احببنا اليوم ان نضعه في كل الاجواء التي رافقت اعلان النوايا مع القوات اللبنانية وفي اللقاء الذي حصل في الرابية بين العماد عون والدكتور جعجع، وطبعا لقد وجدنا كل تجاوب بالنسبة للطروحات. ومن المعروف ان سليمان فرنجيه يرحب بكل تلاق بين اللبنانيين، فكيف بالاحرى اذا كان الامر داخل البيت المسيحي وحول مسائل وطنية ومبادىء تجمع ولا تفرق”.

اضاف “لقد لمست لدى فرنجيه كل حرص على خيار ديمقراطي دستوري كما عبر العماد عون وكما عبر بالنسبة للرئاسة غبطة البطريرك الراعي، وهذا الامر سنسعى لبلورته في الايام المقبلة من خلال وضع آليات مقبولة دستورية وديمقراطية نتفاهم حولها كلنا”.

وختم كنعان “نشعر بارتياح في كل مرة نزور فيها الوزير فرنجيه، فالزيارة كانت مهمة وأعطت دفعا لهذا الجو. ولن نتحدث عن علاقة الجنرال عون والوزير فرنجيه لأن الجميع يعلم مدى هذه العلاقة، وان شاء الله في الايام القليلة المقبلة من خلال هذا التطور الذي يجري على مستوى العلاقة الجارية والآليات التي نطرحها، نتمكن من احداث خرق بجدار الازمة والشلل الذي نعيشه بشكل ايجابي وديمقراطي ودستوري”.-انتهى-

———-

 ammar huri

حوري: الجميع بمن فيهم حزب الله بحاجة إلى استمرار الحكومة

(أ.ل) – استبعد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي التصعيد داخل مجلس الوزراء، مشددا على أن “الجميع بمن فيهم حزب الله بحاجة إلى استمرار الحكومة”، وقال: “إن حزب الله وحليفه التيار الوطني الحر يلجآن إلى “غنجة” لا أكثر، ولن يذهبا بعيدا إلى حد الاستقالة من الحكومة”.

وأوضح أن “الحكومة كلفت الجيش بمتابعة موضوع جرود عرسال”، معتبرا أن “إثارة الملف من جديد هو مجرد إطلاق قنابل دخانية”، مؤكدا أن “الجيش وحده من يتخذ القرارات المناسبة في التوقيت المناسب، وأنه ليس من مسؤولية الآخرين أن ينصبوا أنفسهم خبراء عسكريين لفرض أجندتهم”. واعتبر أن “الإعلان عن معركة جرود عرسال من قبل حزب الله في حال كان رسالة إلى الرئيس تمام سلام فهو رسالة خاطئة”، مذكرا بأن “الحكومة وأكثرية اللبنانيين يدعمون الجيش ويرفضون أي أمن بديل”، معتبرا أن “الضغط عبر هذه الوسيلة على الحكومة هو هروب الى الأمام من قبل حزب الله ما يعني أنه في مكان لا يحسد عليه في المستنقع السوري”.

وأشار الى أن “ملف التعيينات الأمنية سيطرح على مجلس الوزراء وإذا لم يتمكن من الوصول إلى التعيين فالتمديد حتما هو الخيار الوحيد”، مرجحا أن يصدر وزير الداخلية نهاد المشنوق قرارا بالتمديد للواء ابراهيم بصبوص في حال فشل تعيين مديرعام جديد لقوى الأمن الداخلي، لافتا إلى “عدم وجود سبب لإصدار التعيينات دفعة واحدة”.

وأشاد بموقف الرئيس نبيه بري معتبرا أنه “موقف رجل دولة وموقف مسؤول يغلب المصلحة الوطنية بعيدا عن النوايا والرسائل المضمرة”، مشيرا إلى أن “النائب وليد جنبلاط أراد ربما توضيح ما حاول إعلام فريق 8 آذار تحميله إياه”.

وأكد أن “تيار المستقبل تابع باهتمام لقاء النائب ميشال عون والدكتور سمير جعجع”، مرحبا بورقة “إعلان النوايا ولا سيما أنها تمسكت بالطائف والدستور وسلطة الدولة وضبط الحدود بالاتجاهين والعيش المشترك”.-انتهى-

———-

michel aoun

العماد عون التقى السفير الاميركي والعريضي ووفدا اوروبيا

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية رؤساء أحزاب وبرلمانيين أوروبيين.

واستقبل عون النائب غازي العريضي.

ثم استقبل السفير الأميركي دايفيد هيل، بحضور مسؤول العلاقات الخارجية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.-انتهى-

———-

 

سكاف: لقاء عون وجعجع إيجابي، ويمكن التأسيس عليه في حال خلصت النوايا

(أ.ل) – وصف رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف لقاء الرابية بين الجنرال ميشال عون والدكتور سمير جعجع بالمشهد الذي انتظره اللبنانيون طويلا، فهو من جهة يساعد على تبريد اجواء الشارع المسيحي المنقسم، ومن جهة ثانية قد يؤسس إلى ابعد من ذلك في حال خلصت النوايا، لاسيما اذا ما كانت قد سقطت الموانع الدولية التي حالت في الماضي دون هذا اللقاء، فالواقع أن اللقاء لم يحصل قبل هذا الوقت تنفيذا لأجندات خارجية . وقال في تصريح لا اغالي اذا كشفت اني شخصيا تحدثت مع الدكتور جعجع منذ سنوات طويلة بهذا الخصوص ولكن يبدو ان الظروف لم تكن ناضجة بعد، وفي مطلق الاحوال أتمنى أن يؤسس هذا اللقاء الى قانون انتخابات يحفظ المناصفة الحقيقية وصحة التمثيل المسيحي الغائب منذ عقود، كما الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، فالحقيقة ان التمثيل المسيحي يحتاج الى اعادة نظر انطلاقا من افراغ المرجعيات والاحزاب والتيارات المسيحية من مضامينها السياسية بعد أن نزعوا منها صلاحيات أساسية، فضلا عن أن الشارع المسيحي خصوصاً واللبناني عموماً يحتاج إلى مثل هذه الخطوات التي تقرّب وجهات النظر بين المكونات السياسية من جهة وبينها وبين القواعد الشعبية من جهة ثانية.

وأضاف”لا بد من التحذير من خيبة امل جديدة واحباط نهائي في حال كان هذا اللقاء صوريا او مرحليا، كما اتمنى ان يذهب الرجلان بإعلان النوايا حتى النهاية وتحويله الى إتفاق نهائي في ظل ما نخشاه من مشاريع لتغيير النظام، بعد ان مات الدستور مع التجديد والتمديد، بحيث بتنا بحاجة ماسة الى مشروع جديد للعيش المشترك يحافظ على حقوق الناس وعلى الديمقراطية كما على الحريات بعد ان اصبحنا نعيش قانون شريعة الغاب حيث يأكل القوي حقوق الضعيف”.

وتابع ان التاريخ شهد على الكثير من حالات انقلاب الشعوب على انظمتها، ولكنه لم يشهد قطعا على انقلاب الانظمة على الشعوب كما هو حاصل في لبنان، حيث اصبح النظام طائفيا بامتياز يتحكم بمستقبل البلاد والعباد بدل أن يكون الدستور هو المقرر والحاكم المطلق.-انتهى-

———-

Dieudonne  (1)

Dieudonne  (5)

Dieudonne  (4)

مؤتمر صحافي للكوميدي الفرنسي ديودونيه لـ”آكيليا” الخميس 4 حزيران

(أ.ل) – في الأربعاء الثالث من حزيران ٢٠١٥، حاول جمهور متنوع قادم من جميع أنحاء لبنان مقاومة الضحك في العرض الذي قدمته آكيليا للكوميدي الفرنسي الموهوب والاستفزازي ديودونيه، في مسرح كازينو لبنان. “لا تستمع إلى الفنان”، “فنان خطير”– وقف ديودونيه وسط هذه التحذيرات في لباس سجناء غوانتانامو و أبو غريب و هزء من صورته كوحش الكوميديا القذر. سيعقد ديودونيه مؤتمر صحافي يوم الخميس ٤ حزيران في تمام الساعة ١١ صباحا، على سطح فندق مونتي كاسينو، بجوار كازينو لبنان. آكيليا شركة تهتمّ بالأحداث الثقافيّة مقرّها في بيروت، لبنان. لنا اهتمام بالبعد الإنساني والحالة الإنسانيّة؛ نقدّم للعالم أفكارًا رائدة في الموسيقى والفنّ والأدب وتكمن مهمّتنا في تعزيز الثقافة عبر أشكال الفنّ التحوّلي القادر على تحدّي العقل وإلهام المجتمع نحو التغيير الإيجابي.-انتهى-

———-

fadlallah1-4-6-2015

fadlallah4-6-2015

في ندوة جمعته مع المفتي الرّفاعيّ ومحافظ البقاع والمطران رحال في بعلبك

علي فضل الله: لمشروع لبنانيّ وطنيّ.. والمستقبل للوحدويّين

(أ.ل) – زار سماحة العلامة السيّد علي فضل الله ثانويَّة البشائر في مدينة بعلبك، حيث كان في استقباله مديرة الثانوية اعتدال الجمال، وعدد من أعضاء الهيئة التعليميَّة والإداريّة.

بعد الجولة في أقسام المؤسَّسة ومعرضي الكتاب والفنون، والاطلاع على الأنشطة الطلابية، ولقاء المعلمين في الثانوية، رعى سماحته حلقة حواريَّة تحت عنوان “لقاء الأحبَّة”، أقيمت في قاعة الثانوية، شارك فيها محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ورئيس أساقفة بعلبك للكاثوليك المطران إلياس رحال، ومفتي بعلبك الشيخ بكر الرفاعي، ومديرة الثانوية اعتدال الجمال، ومدير مدارس المبرات في البقاع الأوسط إبراهيم سعيد، وعدد من فعاليات المنطقة، وطلاب القسم الثانويّ وذووهم. وقد طرح الطلاب بعض الأسئلة والإشكاليات أجاب عنها المشاركون في اللقاء.

في البداية، قال محافظ بعلبك الهرمل، بشير خضر، إنَّ المشكلة في لبنان أنَّنا بتنا شعوباً متعدّدة، معتبراً أن لا حلّ إلا بالمواطنة. ثم كانت كلمة لمطران بعلبك إلياس رحال، توجّه فيها بالشّكر إلى إدارة ثانوية البشائر على دعوته لحضور هذا اللقاء الّذي يمثّل لقاء المحبّة، في ظلّ البشائر الّتي هي بشارة خير وسلام للجميع.

وأضاف: “إذا أردنا أن نتحاور، فعلينا أن نفتح قلوبنا، ولا يمكن أن نتحاور بقلوب مظلمة، بل بقلوب بيضاء صافية النيَّة، نتحاور بكلّ محبّة وانفتاح، ولا سيّما في هذه الظروف الّتي تمرّ بها الأوطان العربيَّة”.

وتابع: “هناك مساحة كبرى للحوار بين الإسلام والمسيحيَّة، ولا يستطيع أحد أن يلغي الآخر، ولا بدَّ من أن نعمل على التعاون والانفتاح والتكامل بين الأديان، لأنَّ ما يجمع بينها أمور كثيرة، وما يبعدنا عن بعضنا البعض أمور قليلة، وبالرغم من هذه الظروف الصعبة، فإنّ الحوار سينتصر”.

ثم كانت مداخلة لمفتي بعلبك الشيخ الرفاعيّ، اعتبر فيها أنَّ مشكلتنا في هذا الشّرق، أنّنا لم نتربَّ على آداب الاختلاف، ولا على الإيمان بوجود مساحة رماديَّة بين الأبيض والأسود، يمكن من خلالها أن ننطلق نحو قواسم مشتركة.

وقال المفتي الرفاعي: “عندما نحسن إدارة اختلافنا، نستطيع أن نتطوّر. وعندما يغيب التناصح عن مسيرة الأمم، تبدأ مسيرة التخلّف والانهيار والاستبداد، فالحوار يستلزم أن نعترف ببعضنا البعض، وهذا لا يعني أن نلغي ذاتنا أو يغيّرنا الآخر”.

وأكّد أهميَّة التَّعاون بين الأديان للقضاء على الشرّ في العالم، لافتاً إلى أنّه يمكن التّعامل مع الخلاف الفقهي بين المذاهب كما يتمّ التعامل بين حزبي العمل والمحافظين في إنكلترا، مشدداً على ضرورة أن نفصل بين الأشخاص وآرائهم وأفكارهم، وأن نكون كالأطباء؛ نعالج المرض المتفشّي في مجتمعنا، ولا نقضي على المريض، مشيداً بشخصيات كبيرة مثل المرجع فضل الله، الَّذي لا بدّ من أن نعمل على استنساخه، لكي يتقدَّم مجتمعنا ويصل إلى برّ السلامة.

ثم كانت مداخلة لسماحة العلامة السيّد علي فضل الله، ثمّن في بدايتها جهد إدارة ثانويَّة البشائر في تنظيم هذا اللقاء المهمّ، لأنه يفتح باباً للحوار والتواصل في هذه المرحلة الصّعبة، وخصوصاً في هذه المدينة الَّتي تمثّل عنواناً إسلامياً مسيحياً وطنياً.

وتابع سماحته: “نريد لهذه المدينة أن تبقى عنواناً للتلاقي، وأن تظلَّ عصيَّة على كلّ دعوات الفتنة الّتي يُراد لها أن تكون طابع هذه المرحلة، سواء في لبنان أو في المنطقة”.

ودعا إلى الانفتاح على الآخرين، وتعزيز الوحدة بين أبناء الوطن، على أساس القواسم المشتركة في كلّ ساحاتنا، ولا سيما في الساحة الإسلامية الإسلامية، ومع المسيحيين، وأن نستحضر كلّ هذا التاريخ المشرق من العلاقات الجميلة الّتي كانت تسود بين مكوّنات المجتمعات المتنوّعة في هذا الشرق.

ووجَّه سماحته دعوة لبناء مشروع وطنيّ واحد، ينطلق من قيم الإسلام والمسيحيّة. وقال: “بافتقادنا إلى هذه القيم، تفاقمت مشكلتنا في هذا البلد، وأصبحت علاقاتنا مبنية على الصراع على هذا الموقع أو ذاك، لصالح هذه الطائفة أو تلك، ما أفقدنا كلّ هذه الرحابة الإسلاميّة المسيحيّة، والرحابة الإسلاميَّة الإسلاميَّة، والتي تتطلَّب العمل على مشروع وطني موحّد، وليس مشاريع متعدّدة”.

ولفت إلى أنَّ المواطنة تمثّل بديلاً عن الطّائفيّة، وبها نحمي بلدنا من كلّ ألوان الانقسام والتمييز، ومسؤوليّة الإنسان أن يحافظ على وطنه وناسه جميعاً، بعيداً عن انتماءاتهم وخصوصياتهم، مشيراً إلى أنَّ المشكلة ليست في الأديان، ولا سيّما في هذا الشّرق، حيث عاشت الأديان الوئام والتعايش بينها، وبنت أفضل العلاقات، فلم تحصل أيّ مذابح أو قتل أو هدم للمعابد والكنائس، فهذه الظاهرة طارئة، وليست من عمق الدين، وهي خطر يتهدّد الجميع دون استثناء، وليست ضد فريق معين أو مذهب أو طائفة، بل تتهدّدنا جميعاً، وتهدّد مستقبلنا وحاضرنا ووحدتنا، وتحوّل أوطاننا إلى مزق متناثرة لحساب الكيان الصّهيونيّ، وتستنزف ثرواتنا لحساب الدول الاستكباريّة، حتى لا يبقى لنا أيّ موقع من مواقع القوّة.

واعتبر أنَّ ما نشهده ليس صراعاً إسلامياً إسلامياً، أو إسلامياً مسيحياً، بل هو صراع سياسيّ، سواء في لبنان أو المنطقة. لذلك، مسؤوليّتنا كرجال دين، عدم استنفار الجانب المذهبيّ، ولا استخدام المفردات الدينيَّة والمذهبية لتغذية هذه الصراعات الَّتي تتعمَّق بفعل تناحر المحاور الإقليميّة والدّوليّة.

وحذَّر ممن يعملون على تخويف المسلمين من بعضهم البعض، من خلال الحديث عن هلال سنّيّ هنا وهلال شيعيّ هناك، أو من خلال اتهام المسيحيين بعلاقاتهم مع الغرب، داعياً إلى التوحّد والتكاتف بين جميع اللبنانيين في مواجهة أيّ مشكلة تواجه الوطن، كي نتصدّى للساعين لإشعال الفتنة، ونمنعهم من استغلال ذلك في تعميق الخلافات والانقسامات.

وختم سماحته قائلاً: “علينا أن نصبر على هذا الواقع، وأن لا نصاب بالإحباط، لأنَّ هذه المرحلة هي مرحلة طارئة من تاريخ أمتنا، وأن نقف صفاً واحداً في وجه دعاة الفتنة والقتل، وأن نعلم أنّ المستقبل ليس للإقصائيين ولا للإلغائيين، بل للوحدويين”.

وتحدَّث في الندوة أيضاً، مدير مدارس المبرات في البقاع إبراهيم سعيد، ومديرة الثانوية اعتدال الجمال.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لايلاء الملف الاجتماعي كل عناية واهتمام

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم، رئيس الهيئة الادارية للمجلس الوطني للخدمة والرعاية الاجتماعية في لبنان فيصل حمدان على رأس وفد، ضم الاب عبدو رعد، الاب نقولا صغبيني، ندى الشواني، سلوى الزعتري، ادهم المعماري، غازي قانصو، محمد حمود وعلياء كريم، واطلعه الوفد على المشاكل التي تواجه العمل الرعائي في لبنان، ولاسيما العقود مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

واكد قبلان “ضرورة دعم المؤسسات الرعائية في لبنان لتقوى على القيام بدورها في خدمة الفقراء والمحتاجين والايتام والمعوزين، مباركا كل مسعى وجهد يسهم في خدمة الانسان في لبنان وخصوصا الفقراء والمرضى منهم”، مطالبا الدولة اللبناني “بايلاء الملف الاجتماعي كل عناية واهتمام”.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن نعى الشيخ الخطيب: استنار بلطائف المعرفة وفاض بفسيح المحبة

(أ.ل) – نعى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، المرجع التوحيدي الشيخ أبو كمال محسن يحيى الخطيب، المتوفى في مدينة شهبا في سوريا، داعيا إلى إقامة صلاة الغائب عن روحه الطاهرة في الساعة الثانية عشر ظهرا من يوم غد الجمعة في خلوات القطالب -الشوف.

وجاء في بيان النعي: “بالرضى والتسليم لمشيئة الباري عز وجل، فإن مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز تنعي إليكم الشيخ الجليل، التقي الديان، خلف الشيوخ الأخيار، وسليل الكرام الأبرار، المرحوم الشيخ أبو كمال محسن يحيى الخطيب أسكنه الله تعالى فسيح جنانه.

لقد التزم الشيخ في حياته نهج العباد الصادقين، واتبع في دقائق مسلكه أثر السادة العلماء العاملين المتورعين. وكان من ثمرات قلبه أن استنار بلطائف المعرفة، وفاض بفسيح المحبة، فتميز بمواصلة مجتمعه، في سوريا ولبنان، بالصدق والمروءة والجود والسماحة والإيثار، والكثير من الخصال الحميدة الخيرة الثابتة في معدنه النقي الأصيل. وباتت داره روضة لقاء زاهرة جامعة، يضيئها الذكر بأطايب الكلم، ويرفدها الحق بسجايا الفضيلة والكرم. فكان في حضوره بيننا وجه أنس، ومثال رجال سمات الخير والحكمة”.-انتهى-

———-

ibrahim1-4-6-2015

ibrahim4-6-2015

ابراهيم التقى وفد ممثلي قوى التحالف الفلسطيني

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من ممثلي فصائل قوى التحالف الفلسطيني برئاسة أمين سر التحالف أبو عماد الرفاعي، وتناول البحث الوضع الفلسطيني بشكل عام وتأثير خفض تقديمات الأونروا على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إضافة إلى الصعوبات التي تعيق نشر القوة الأمنية الفلسطينية في مخيمات بيروت.-انتهى-

———-

naeem kassem

احتفال بالذكرى الـ26 لرحيل الامام الخميني (قده)

نعيم قاسم: نحن مع كل الوسائل لانهاء الاحتلال التكفيري

وكل من يعتبرهم ثواراً أو مطلوبين يساندهم

(أ.ل) – رأى نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم أن”التكفيريين مشروع اسرائيلي”، مؤكداً اننا “عندما نواجه الارهاب التكفيري نواجهه كجزء من مواجهة الارهاب “الاسرئيلي”، لافتا في الوقت ذاته الى أن “الارهاب التكفيري هو ارهاب ضد السنة قبل الشيعة”، ومشيراً الى ان “كل من يعتبرهم ثواراً او مطلوبين هو يساعدهم سواء كان يدري أو لا يدري.”

وأكد الشيخ قاسم في كلمته التي ألقاها خلال الاحتفال بالذكرى الـ26 لرحيل الامام الخميني “قده” أننا “مقاومة لا تباع ولا تشترى تعمل ليل نهار لتبقى في الساحة وستبقى حيث يجب ان تكون ستكون، وقال:”هذه المقاومة حدودها العزة وتحرير الكرامة وليست لها أي حدود جغرافية،”مشدداً على أننا “سنقوم بدورنا المقاوم حيث يتطلب ذلك،” وتساءل “هل يحق للعالم أن ينشئ تحالفاً دولياً يجتمع على الباطل ويتأمر على فلسطين والعراق واليمن وسوريا ولا يحق لنا نحن اصحاب الحق ان نتحالف فيما بيننا؟”.

وأشار الشيخ قاسم الى أن حزب الله “سهل كل الطرق من اجل ان يكون هناك حلول للتكفيريين”، وقال: “ساهمنا مع الدولة بكل اجراءاتها ونحن مع كل وسائل يمكن ان يتبعها المعنيون لانهاء الاحتلال التكفيري والاعتداء التكفيري”.

ورداً على بعض السياسيين اللبنانيين قال الشيخ قاسم “هم يقبلون بقاء الارهاب التكفيري فقط حتى لا يربح حزب الله عليهم”، ورداً على الحملات الاعلامية قال:”أطفالنا يتشربون حب المقاومة دون ان يكون لنا أي دور او عمل فنحن نوجه عقولهم ونترك الميدان يربيهم”

وتطرق الشيخ قاسم للحديث عن مناقبية ومكارم الامام الراحل صاحب الذكرى الامام الخميني “قده” فأكد أن “الامام قدّم نموذجاً عن استقلال ايران عن التبعية الاميركية وكل تبعية أخرى ليعرض امام عالمنا الاسلامي نموذج الدولة التي تحترم حدودها السياسية والجغرافية والفكرية وتكون مستقلة لا تابعة لاي احد مهما علا شأنه، وأعاد للاسلام الحياة وازاح عنه الشياطين الذين شوهوه وحكموا باسمه زوراً وعدواناً واضافوا اليه ما ليس فيه”.

وأشار الى أن”الامام الخميني أعطى الاولوية لفلسطين واعتبر “اسرائيل” غدة سرطانية واعلن دعمه لكل حركات المقاومة التي تريد تحرير الارض لاخراج “اسرائيل” من منطقتنا واعادة فلسطين،” مشدداً على أن “حزب الله مشروعنا وخيارنا الجهادي والفكري وايران دعمت خيارنا ومقاومتنا لتحرير الارض ولنكون اقوياء فحمينا ساحتنا وايران اعطتنا ولم تأخذ منا شيئاً.”

صاحب الدعوة سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي أكد وقوف الجمهورية الاسلامية “الى جانب لبنان دولة وشعبا والى جانب مقاومته الباسلة التي كللت جبين لبنان بالعز والفخار ورسمت بالدم مقاومة لبنانية هزمت “اسرائيل”.

كما أكد دعم ايران ” لكل ما يجمع اللبنانيين وجوهر وجود لبنان بوحدته وغناه بانسانه وتنوعه الثقافي والحضاري، آملا ” ان نشهد انتخاب جمهورية رئيس جديد للبنان بما يحقق المزيد من الامن والثبات فيه.”

وشد السفير الاراني خلال كلنته التي ألقاها في احتفال الذكرى الـ26 لرحيل الامام الخميني “قده” الذي أقامته السفارة الارانية في الونيسكو أن”ايران ستبقى الى جانب كل الشعوب المظلومة في العالم وطليعتها الشعب الفلسطيني داعمة حقة في الحرية والاستقلال.”

واضاف “ستبقى فلسطين قضيتنا الكبرى ومعركتنا الفاصلة مع العدو الصهيوني الذي يدعم الجماعات التكفيرية، فايران قلعة للاحرار وداعمة لحقوق الشعوب وداعية حوار في المجتمع الدولي.”

ورأى السفير فتحعلي أن “من واجبنا مواجهة التكفيريين بشتى الطرق والوسائل كما في وسوريا ولبنان العراق،” لافتا الى أن” افضل الحلول للخروج من الازمة اليمنية الحل السياسي القائم على الحوار بين جميع الاطراف اليمنية.”

والقى عضو كتلة التحرير والتنمية أيوب حميد كلمة رئيس مجلس النواب نبيه بري، فاعتبر أن “ايران قادرة على ان تكون انموذجاً يحتذى في بناء سلام مجتمعاتنا واستقرارها وعدم الانزلاق في مخطط الفوضى البناءة.”

وأضاف “تعلمنا في مدرسة الامام الانتصار وكيف نحفظ الانتصار وكيف ندير اختلافاتنا وندير ارباحنا وخسائرنا ولا نقع بالخسارة الاكبر في الحروب الصغيرة، ونسأل الله التوفيق لايران بالتوقيع على الاتفاق النووي في نهاية الشهر الحالي.”

بدوره اعتبر رئيس مجلس الأمناء قي تجمع العلماء المسلمين الشيخ أحمد الزين “اننا في لبنان نلتقي مسلمين ومسيحيين على خط الامام الخميني الحضاري الانساني بوجه الدعوات العنصرية للتفرقة،” وتوجه في كلمته خلال الاحتفال بالتحية الى سماحة السيد حسن نصر الله، مضيفا :”قريبا باذن الله على خط الجمهورية الاسلامية الايرانية ستكون المقاومة في المسجد الاقصى ونسأل الله ان لا يحرمنا من هذا في ايام وشهور قريبة.”

أبو كسم

وألقى رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الاب عبدو ابو كسم كلمة البطريرك الماروني بشارة الراعي لافتا الى أن “الامام الخميني كان يمثل مرجعية سياسة فقهية في مواجهة الاستكبار العالمي .”

وكرر ابو كسم الدعوة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية اليوم قبل الغد ، داعيا كل الدول الصديقة للبنان ان تدفع بهذا الاتجاه، وختم قائلا “علينا مقاومة الفتنة بسلاح التضامن والوحدة وعدم الانجرار الى احداث تعيد الينا احداث الماضي ما يحتم علينا الالتفاف حول الجيش”.-انتهى-

———-

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج شيخ عياش وعرمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي شيخ عياش وعرمون.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 6.000 متراً مربعاً من الأعشاب اليابسة.-انتهى-

———–

ghaddar1-4-6-2015

ghaddar2-4-6-2015

ghaddar3-4-6-2015

ghaddar4-6-2015

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة نظم لقاء تضامني

مع الشعب اليمني بوجه العدوان السعودي الأمريكي

غدار: حلقة من مسلسل حرب طويلة ذات أبعاد واحدة في المعايير والأهداف

(أ.ل) – بدعوة من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة، ونصرة للشعب اليمني الشقيق، عقد في العاصمة اللبنانية بيروت لقاء تحت عنوان: اللقاء التضامني مع الشعب اليمني بوجه العدوان السعودي الأمريكي، وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية وإسلامية…

وقد أكد الأمين العام للتجمع الدكتور يحيى غدار على أنه وبالتوازي مع الواجب الوطني والقومي والاسلامي الممانع والمقاوم وحق الصمود في المواجهة لاسقاط الطروحات التقسيمية وآخرها من الكونغرس الأمريكي، فالواجب العمل على تفعيل وتعميم الثقافة المقاومة لإحباط وإفشال العدوان السعودي ومفاعيله ضد اليمن انطلاقاً من التأكيد على وحدته ودعم مبدأ الحوار اليمني-اليمني بعيداً عن التدخل الخارجي والاسراع بتقديم المساعدات الانسانية للتخفيف من آثار العدوان الاجرامي الذي يلامس حرب الابادة.

وختاماً شكر الدكتور غدار الحضور الكريم، مؤكداً على ثقته بألا يضيع حق وراءه مطالب مع القناعة التامة بأن المشروع الصهيوتكفيري بلا شك الى تراجع وانحلال والكيان الغاصب لا محالة الى تحلل وزوال وبأن فلسطين كانت وستبقى البوصلة.

ثم ألقى أمين عام التجمع د. يحيى غدار كلمة في اللقاء التضامني مع الشعب اليمني بمواجهة العدوان السعودي الأمريكي. وجاء كالآتي:

الأخطبوط الصهيوامبريالي بقوائم الرجعية والارهاب وجديدها التكفير غير مرهون بزمان أو مكان للحد من غطرسته، فهو مأخوذ بغريزة الأحادية وعقدة الاستكبار في محاولات دائمة وبديلة لترسيم التشكيل السياسي حتى عالميا إذا أمكن حسب أجندته وعلى هواه من ضمن مشروع الهيمنة والتسلط خدمة للمصالح المتوحشة.

وعليه، فقد شكلت منطقة الشرق الأوسط وبالأخص الأمة العربية والاسلامية عصب الصراع مع هذا الأداء المكابر لما يميزها من ثروات ومن موقع استراتيجي يصل الشرق بالغرب، حيث بدأ التحدي بفلسطين لتغدو جريمة العصر في القرصنة والاحتلال، مما مكن الكيان الغاصب بعنصريته التجرؤ والايغال باستباحة الأرض والشعب والمقدسات تمهيداً لطمس هوية فلسطين العربية والاسلامية.

من هنا فالصراع مستمر مع هذا المشروع المعادي وأدواته على مساحة الأمة مما يجعل المعركة في كل قطر وعليه – وليس آخرها العدوان السعودي الأمريكي الصهيوني السافر المبرمج والممنهج انتقاماً من اليمن الشقيق وشعبه الداعم لخيار المقاومة- سوى حلقة من مسلسل حرب طويلة ذات أبعاد واحدة في المعايير والأهداف على وقع إثارة الفوضى المدمرة وتأجيج الفتنة المذهبية بغية إلهاء القوى الشعبية الحية وإحراقها في أتون الاحتراب الداخلي مع التكفير في محاولة لمحاصرة المقاومة وإنهائها سبيلاً الى التجزئة والتقسيم واستيلاد دويلات هجينة رافدة لنموذج قيام يهودية الدولة المسخ.

لذا، يؤكد التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة في سياق المواجهة مع عتاة وبغاة وفيروسات هذا الزمن الرديء استذكار نكبة فلسطين ونكسة حزيران النافرتين ونحن في موسمهما ليكونا محطتين في العبرة والاعتبار ومحك التحدي مع استحضار 25 أيار ونحن في عزه ومجده ونصره كمحفز استنهاض للفكر العربي والاسلامي الوحدوي وتاريخ نهجٍ للمقاومة والتحرير تهتدي بنوره ومناره قوى الممانعة وتستلهم من سيده الأمين الصادق سدادة الرأي في وحدة الصراع والمسار والمصير وحسم الموقف بالانتصار والتمسك بالمعادلة الماسية “الجيش والشعب والمقاومة” التي أثبتت جديتها وفعاليتها في لبنان وسوريا والعراق كما في مصر واليمن تخط الطريق لبناء الدولة المدنية الموعودة وحماية الاستقلال الناجز الذي يؤخذ ولا يعطى وسبيلا لتحصين استراتيجية المواجهة ضد المشروع الصهيوتكفيري والرجعية والارهاب.

كما يؤكد التجمع وبالتوازي مع الواجب الوطني والقومي والاسلامي الممانع والمقاوم وحق الصمود في المواجهة لاسقاط الطروحات التقسيمية وآخرها من الكونغرس الأمريكي مع العمل على تفعيل وتعميم الثقافة المقاومة لإحباط وإفشال العدوان السعودي ومفاعيله ضد اليمن انطلاقاً من التأكيد على وحدته ودعم مبدأ الحوار اليمني-اليمني بعيداً عن التدخل الخارجي والاسراع بتقديم المساعدات الانسانية للتخفيف من آثار العدوان الاجرامي الذي يلامس حرب الابادة، اضافة الى كسر الحصار الآثم على شعب البحرين تجفيفاً للمظلومية والانتهاكات الاجرامية الصهيو-تكفيرية-رجعية التي تستبيح أكثر من قطر عربي وتضرب عرض الحائط بكل القوانين والشرائع والمواثيق والأعراف الدولية وذلك بالحراك المسؤول من قبل هيئة “حقوقيون مقاومون” بهدف فضح هذه الأفعال المشينة وملاحقة الجرائم ومرتكبيها حقوقيا وقانونيا أمام المحافل الدولية كافة إظهارا للحقيقة بمواجهة الانحياز الفاضح والواضح للمظمات الدولية.

في الختام الشكر العميم من التجمع لحضوركم الكريم وكلنا ثقة بألا يضيع حق وراءه مطالب مع قناعتنا بان المشروع الصهيوتكفيري بلا شك الى تراجع وانحلال والكيان الغاصب لا محالة الى تحلل وزوال وبأن فلسطين كانت وستبقى البوصلة والشاهدة الصادقة ان لم يكن اليوم فغدا على تحررها المطلق من النهر الى البحر وعلى وحدة الأمة وأمنها القومي وسلامة أقطارها مادامت المقاومة محصنة بارادة شعبها وحصينة بجهوزيتها الواثقة من نصر الى نصر ومصممة على الانتصار بعزة الله ونصر الله.

حمود

بدوره، أسف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، أن نلتقي من اجل أمر بديهي وهو إدانة العدوان والوقوف مع شعب مظلوم، إن مثل هذا الأمر ينبغي أن يكون بديهيا في الأمة، موضحاً أن إدانتنا للعدوان، لا تعني أننا نوافق على كل سياسات وشعارات إخواننا في “أنصار الله”، نقول هذا للذين يتخذون من بعض الأخطاء المفترضة لإخواننا في “أنصار الله” مبررا لهذا التدمير الممنهج، إن أخطاء الحوثيين المفترضة لا تبرر هذا العدوان الوحشي الهمجي الأميركي – الصهيوني – السعودي.

واشار الشيخ حمود الى أن سدانة الكعبة لا تمحو عار العدوان وقتل الأبرياء، لافتاً الى ان شعار “الموت لأميركا واللعنة على اليهود” أفضل عند الله من غسل الكعبة وسدانتها كما فعل الملك السعودي مؤخرا، نوجه هذا الكلام لحاشيته من العلماء خاصة.

واعتبر حمود أن شعار مواجهة السياسة الإيرانية التوسعية هو شعار إسرائيلي مهين لمن يتبناه، مؤكداً إننا لا نسر عندما نسمع ان ضابطا أو جنديا سعوديا سقط في المعركة أو دمرت دبابة أو طائرة سعودية، بل نريد الجيش السعودي والتكفيريين والجميع في معركة واحدة ضد إسرائيل، وان كان هذا يبدو خياليا الآن فليس عزيزا على الله.

أشرف بيومي

من جهته، أكد الكاتب والمفكر المصري الأستاذ أشرف بيومي على أن الجيش المصري غير قابل للشراء، وأن النخب المصرية هي في الحقيقة من يقف ضد تقدم المصريين. معتبرا أن الحرب على اليمن حرب عدوانية وأن السعودية الغنية هي أشد حاجة الى مصر “الفقيرة”…

ثم لفت الأستاذ بيومي إلى أن هذا العدوان يكرر نفسه كما حدث في سورية، مؤكدا على أن هؤلاء الذين طعنوا سوريا في الظهر هم نفسهم من ساند العدوان وعمل على الادعاء بأحقيته، موضحاً أن الشعب المصري في قرارة نفسه ضد العدوان على اليمن.. مع التأكيد على انعدام شرعية عبد ربه منصور هادي على قاعدة أن الشعب وحده مصدر الشرعية.

ادريس الهاني

من جانبه، تحدث المفكر والكاتب المغربي ادريس الهاني عن عدم شرعية ومشروعية عبد ربه منصور هادي لانتهاكه كل محتوى وثيقة الحوار الوطني، بل لأنه وخلافاً لما جاءت به الوثيقة المذكورة التي تتحدث عن السلام والتنمية والتقدم والازدهار لليمن، جلب العدوان والخراب ضد بلده.

ثم سلط الضوء على مفهوم العدوان طبقا لتعريف القانون الدولي، داحضاً كل التبريرات المُساقة لعودة الشرعية التي رآها غير ثابتة في حق منصور بناء على المواثيق الدولية وحتى ميثاق الجامعة العربية بما يتعلق ببند الدفاع المشترك.

بسام الهاشم

بدوره، تحدث الدكتور بسام الهاشم ممثلا التيار الوطني الحر، فاستنكر في البداية، مديناً كل ما ارتكبه العدوان السعودي الأمريكي من جرائم بحق الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ في اليمن، كما بحق البنية التحتية والمعالم الأثرية المجسدة لعراقة الحضارة اليمنية.

ثم تطرق الى الأهداف المعلنة لهذا العدوان، فأشاد بتوصل المقاومين اليمنيين من عناصر جيش ولجان شعبية الى منعه من بلوغ أيّ منها، كإعادة الرئيس المنتهية ولايته من منفاه السعودي الى عدن، وإرغام مجاهدي “أنصار الله” على إلقاء سلاحهم وما الى ذلك، بل الى تحقيق ما يعدو بكثير مجرد الحؤول دون تحقيقها كبسط سيطرتهم على معظم الأراضي اليمنية بعد طرد عناصر المنظمات الارهابية منها ورفع التحدي العسكري بوجه القوات السعودية المرابطة على الحدود بين البلدين.

وختم الدكتور الهاشم كلمته باعتبار أن ما يحصل في اليمن ليس سوى جزء من الصراع الدائر ايضا في اجزاء اخرى من الوطن العربي كسوريا والعراق وليبيا ومصر بين محور التحالف الامريكي الرجعي العربي ومحور المقاومة، واعتبر أن الغلبة النهائية في هذا الصراع التي باتت ملامحها منذ الان ترتسم في الافق ستكون لا محالة لثاني المحورين.

النائب الكويتي عبد الحميد دشتي

وفي كلمة للنائب الكويتي الدكتور عبد الحميد دشتي، -ألقاها نيابة عنه الأستاذ يونس عودة- اعتذر عن المشاركة شخصيا في اللقاء التضامني بسبب الظروف الخاصة التي يتعرض لها وكونه مضطراً لحضور جلسات المحاكمة والتحضيرات الخاصة بمحامي الدفاع عنه في وجه حملة ظاهرها قانوني ولكن جوهرها هو اسكاته لانه تجرأ وتناول الاعمال السعودية ضد اليمن وضد البحرين بشفافية ووضوح.

وقدم الدكتور دشتي مقترحات عملانية منها انشاء امانة شعبية لدعم اليمن طبيا والسعي عبر الصليب الاحمر والامم المتحدة لتمرير وإيصال المساعدات التي تجمع بحراً او جواً، وتأسيس اسطول بحري لكسر الحصار على اليمن والانطلاق من اي عاصمة تقبل التحرك.

كما دعا إلى تشكيل لجنة قانونية تجول على الدول المعنية لتقديم شكاوى شخصية وعامة ضد المسؤولين عن جرائم الحرب التي ارتكبت في اليمن وتشكيل لجنة عربية للمصالحة والسعي لتقريب وجهات النظر بين اليمنيين ودفع المتورطين منهم مع الخارج لقطع علاقاتهم بالقوى الخارجية وانشاء لجنة شعبية للمشاركة في إعادة إعمار اليمن والتخطيط لما يمكن تنفيذه من قبل الهيئات والقوى الشعبية.

أبو عماد رامز

من جانبه، أكد مسؤول الجبهة الشعبية – القيادة العامة الأخ أبو عماد رامز، أكد أنه: “كما وقفنا ضد العدوان الاسرائيلي على شعبنا الفلسطيني في غزة، فمن الطبيعي ان نقف ضد العدوان السعودي الأمريكي على اليمن”… مندداً بالعدوان الغاشم الذي لا يخدم إلا العدو الاسرائيلي ومخططاته وأهدافه.

وعبر عن أهمية الوقوف الى جانب الشعب اليمني البطل الصامد الذي لطالما وقف الى جانب الشعب الفلسطيني بوجه العدوان الصهيوني المستمر..

قاسم صالح

من جهته، أدان الامين العام للمؤتمر العام للاحزاب العربية الأستاذ قاسم صالح، أدان العدوان الظالم الذي يشنه التحالف المشؤوم بقيادة مملكة آل سعود على الشعب اليمني، مطالباً بالوقف الفوري لحمام الدم الذي تسفكه الغارات العشوائية والتدمير الممنهج لليمن، وبرفع الحصار الجائر عن الشعب اليمني.

كما طالب الأستاذ صالح باطلاق حوار جاد ومسؤول بين جميع القوى والأطراف السياسية لحل النزاع القائم والتوصل الى اتفاق يؤسس لحل عادل لتقاسم السلطة. كما دعا الى تحويل جميع المسؤولين عن المجازر والدمار الى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمتهم والاقتصاص من أفعالهم، مجدداً التأكيد على ان ارادة الشعوب وتضحياتها قادرة على دحر العدوان والانتصار عليه واسقاطه.

تامر ياغي

بدوره، عبر المنسق العام للمرصد السوري لضحايا العنف والإرهاب الأستاذ تامر ياغي، عبر عن تضامن الشعب العربي في سوريا مع الشعب اليمني الشقيق، مؤكدا أن الجمهورية العربية السورية لا تنسى أشقاءها حتى في عزّ محنتها، مشيراً إلى أن العدوان يشكل استهدافاً لليمن كما حصل في العراق وسوريا وغيرها، حيث يتم استهداف قوى الممانعة والمقاومة التي رفضت الاستسلام والانضمام الى محور الرجعية العربية.

ولفت الى أن آل سعود اكثر صهيونية من الكيان الغاصب ومن الخطأ القول أن هناك كيان صهيوني واحد بل تخطى آل سعود بهمجيتهم وبربريتهم وحشية الكيان الصهيوني.

ودعا الشعب اليمني الى رصّ الصفوف والتمسك بوطنه ومحاولة فضح جرائم الكيان السعودي وتوثيق كل حالات خرق القانون الدولي وبتحضير ملفات تشمل كافة الخروقات والوثائق الاعلامية والمدنية ليتم استخدامها في وجه العدوان

واختتم الأستاذ ياغي بقوله: “من سوريا الأسد، دمشق الصمود… هنا صنعاء”.

الإعلامي ابراهيم الديلمي

وفي الختام، شكر الإعلامي اليمني الاستاذ ابراهيم الديلمي، المتضامنين والمشاركين في اللقاء، مؤكداً على استمرار نهج الانعتاق من القبضة السعودية وعلى أن الشعب اليمني لن يهزم وسوف ينتصر لا محالة..

وعبر الأستاذ الدليمي عن عرفانه بدور لبنان الذي يبقى اول المتضامنين مع الشعوب المضطهدة ويناصر كل الساعين الى الحرية، معبراً عن ثقته بأن تعويل الشعب اليمني بعد الله سبحانه وتعالى هو على الاقلام الحرة واصحاب الرأي الشرفاء، في الحديث عن مظلومية الشعب اليمني، وفضح قبح العدوان السعودي على رؤوس الاشهاد.-انتهى-

———

dabbousi

دبوسي إلتقى جمعية دراجي الشمال

(أ.ل) – إلتقى رئيس التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي وفدا من جمعية دراجي الشمال – لبنان، ضم رئيس الجمعية فهمي رشيد كرامي وأعضاء الهيئة الإدارية خالد مولوي، ربيع كبارة، ظافر كبارة، مجد مصري، وسام الباف وعفيف نسيم، والأعضاء عزالدين غندور وطارق كرامي وإلياس أبو رستم. وحضر الإجتماع أمين مال الغرفة بسام الرحولي وعضو مجلس الإدارة مصطفى اليمق.

إستهل كرامي الإجتماع بتهنئة الرئيس بإنتخابه بالإجماع ومثنيا على “نشاطه المتميز لتحسين صورة مدينة طرابلس وواقعها ومن ثم تم التعريف بالجمعية وأهدافها التي لا تنحصر في تنظيم رحلات لهواة قيادة الدرجات النارية وتعريفهم بمنطقة الشمال، إنما تتعداه بالقيام بالتوعية والتدريب على القيادة الأمنة للدراجات النارية وشروط السلامة، لاسيما في ظل قانون السير الجديد”.

وفي سياق اللقاء طرح بعض المشاريع التي تنوي الجمعية تنفيذها و سبل التعاون مع الغرفة ووضع كل إمكانيات الجمعية بتصرف الغرفة ورئيسها لإظهار الوجه الحقيقي لمدينة طرابلس كرمز للتعددية والتعايش والإنصهار الوطني.

ورحب دبوسي ب”زيارة الجمعية الكريمة وبكافة الحاضرين”، مؤكدا”أهمية نشاط الجمعية الهادف وتميزها من حيث الفكرة ومدى إهتمامها بهذه الهواية”، مؤكدا “أن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي يدها ممدودة لأي تعاون بناء ويخدم المدينة، وأن مدينة طرابلس تمتلك طاقات مميزة وهي متوفرة لا شك في جمعية دراجي الشمال – لبنان وهي مدينة لا يتملك منها اليأس وهي تتطلع دائما الى التقدم في كل المجالات”.

وأكد المجتمعون التواصل والتنسيق المستمر.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان بعد لقائه أحمد قبلان:

لعدم إقحام ما يجري على أرض عرسال في متاهات المذهبية والطائفية

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الحركة وجرى البحث في الأوضاع العامة والظروف التي تمر بها المنطقة.

بعد اللقاء، إعتبر حمدان، أننا “ثمنا عاليا الدور الذي يقوم به في لم شمل كل المسلمين، وجمع كل الأطياف اللبنانية من أجل أن نواجه ما نتعرض له من خطر إرهابي وتخريبي أصبح يتواجد على أرض لبنان في عدد من المناطق. وبالطبع ثمنا عاليا القمة الروحية التي عقدت في دار الفتوى في حضور المفتي دريان وشيخ عقل الدروز الشيخ حسن والشيخ عبد الأمير قبلان، وتمنينا على الشيخ أحمد الاستمرار في عقد مثل هذه القمم، وإصدار الكلام الطيب الذي يجمع ولا يفرق، والذي يقف سدا منيعا حائلا من دون تغلغل الفكر الإرهابي القاتل في نفوس أهلنا في لبنان وأهلنا في الأمة العربية”.

وفي ما يتعلق في الوضع الذي يجري في عرسال، دعا “الجميع إلى عدم إقحام ما يجري على أرض عرسال في متاهات الصراع المذهبي والطائفي. في عرسال لا يمكن بتاتا أن يكون هؤلاء الإرهابيون والمقاتلون الذي يتدربون في جرود عرسال إلا قتلة ومجرمين وسفاكي دماء حتى لأهل عرسال”.

وأكد أن “بيوت أهل عرسال هي بيئة حاضنة للجيش اللبناني، وهي بيئة حاضنة للوطن اللبناني، وبيئة حاضنة لأهلنا في البقاع جميعا، وأهل عرسال لم يكونوا يوما إلا في مقدمة المقاومين من أجل لبنان ومن أجل الأمة العربية”، وداعيا إلى “دعم الجيش اللبناني الذي يقف سدا منيعا ضد هؤلاء الإرهابيين والمخربين، وكما ندعم المقاومين الذين يقضون على فلول الإرهابيين والمخربين في جرود عرسال وفي القلمون. ويجب أن نؤكد أن هؤلاء المقاومين يقومون بواجبهم الوطني في القلمون وفي جرود عرسال وهم يدافعون عن كل اللبنانيين”.

ودعا إلى “عدم استغلال أي واقع يجري على أرض عرسال من الناحية المذهبية، لأن هذا الخطر يهدد الذي يقوم بالدعوة إليه. إن من يقوم بدعم الإرهابيين سياسيا أو ميدانيا أو غير ذلك يكون أول ضحايا هؤلاء الإرهابيين، وهذا ما رأيناه في سوريا وفي مصر وفي ليبيا وفي كل المناطق التي تغلغل فيها هذا الفكر القاتل وهذا الفكر الذي لا ينتمي إلى أي دين وإلى أي مذهب”.-انتهى-

———-

hashem safidin

الحفل السنوي الـ22 لمدارس المهديّ بمناسبة 15 شعبان ذكرى ولادة المهديّ

السيّد صفيّ الدين: المقاومة نشأت على اسم الله وتمكّنت من تحقيق الانتصارات

(أ.ل) – برعاية الأمين العامّ لحزب الله سماحة السيّد حسن نصر الله، ممثّلاً برئيس المجلس التنفيذي سماحة السيّد هاشم صفيّ الدين، أقامت المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم مدارس المهديّ(ع) حفل عشاء احتفاءً بمناسبة ولادة الإمام المهديّ وبمناسبة العام الثاني والعشرين لانطلاقتها، وذلك في مطعم الفانتزي وورلد– طريق المطار، بحضور السيّد صفيّ الدين ومدير عامّ المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم الدكتور حسين يوسف، وممثّلي المرجعيّات الروحيّة والدينيّة، مدير مكتب آية الله السيّد السيستاني في لبنان، ممثّل سماحة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وفد تجمّع العلماء المسلمين وكلّيّة الدعوة الإسلاميّة، الوزير السابق عبد الرحيم مراد، والنوّاب: حسين الموسوي، وعلي المقداد، النوّاب السابقين عبد الله قصير ومحمّد برجاوي ونزيه منصور، نائب رئيس المجلس السياسي في حزب الله الحاج محمود قماطي على رأس وفد، ممثّل سفير الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة والملحق الثقافي في المستشاريّة الثقافيّة، ممثلين عن الأحزاب والقوى السياسيّة أبرزهم ممثّل الأمير طلال إرسلان، وأمين عام حركة الناصريّين الديموقراطيّين، والسيّد عمر غندور، ومدير عامّ قوى الأمن الداخلي الأسبق اللواء علي الحاج وممثّلي القوى الأمنيّة، قيادة الجيش ومديريّات الأمن العامّ وقوى الأمن الداخلي، مخابرات الجيش، أمن الدولة، ووزارة الدفاع، العميد أمين حطيط، رؤساء اتّحاد بلديّات الضاحية الجنوبيّة وبعلبك وإقليم التفّاح ورؤساء بلديّات من مختلف المناطق اللبنانيّة، المديرين العامّين للمؤسّسات التربويّة، ممثّلين لرؤساء جامعات وعمداء كليات وأساتذة جامعات من مختلف الجامعات اللبنانيّة، اتّحاد المدارس الخاصّة، اللقاء التنسيقيّ للمؤسّسات التربويّة الإسلاميّة، نقيب المعلّمين في المدارس الخاصّة، مديري مدارس، بالإضافة إلى عدد كبير من الفعّاليّات الاجتماعيّة والنقابيّة والإعلاميّة والتربويّة وغيرها..

افتتح الحفل بآيات بيّنات من القرآن الكريم، تلاها النشيد الوطني اللبناني ثمّ نشيد حزب الله. وعُرض ريبورتاج “من أجل حياة طيّبة” يُبيّن بعضاً من عطاءات المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم.

ثمّ كانت كلمة مدير عامّ المؤسّسة الدكتور حسين يوسف، حيث رحّب بداية بالحضور وقال: “أبت المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم إلّا أن تحمل على عاتقها مسؤوليّة تزويد المتربّي بالوعي الشامل والبصيرة الهادية، فضلاً عن العلم وكفاياته، ومدارك الفنّ والجمال، ورياضات الجسد ولياقاته، ليكتسب هويّة الانفتاح على الحياة الطيّبة في مجتمع التنوّع والاختلاف، ويساهم في إعمار الأرض وإحياء الدين وليحمل في أشدّ ظروف الحياة وأعتى مواقف البأس، أجمل بشائر الأمل وأبهى معاني المحبّة والإنسانيّة. وباختصار، إنّ غاية التربية التي نتبنّى هي إعداد أجيالنا لتقبّل “الحياة الطيّبة” بجميع مراتبها وأبعادها، ليتحقّق لهم ذلك الوعد الإلهيّ الجميل في الحياة الدنيا، والذي تكون ثمرته الطبيعيّة الجنّة والرضوان في الحياة الآخرة…”

وأضاف الدكتور: “وبالالتفات إلى ما يحيط بواقعنا التربوي، وفي زمن مقاومة قيم الحقّ والفضيلة والعدالة والجمال لمشاريع الهيمنة والانحراف بالإنسانيّة إلى مهاوي الرذيلة والانحراف، والجنوح بها إلى أقصى مزالق الظلم، وأبشع مشاهد التطرّف والتكفير… وفي لحظة يراد فيها للحقائق أن تضيع معالمها، وللعصبيّات أن تسود فتنها، وللكلمة الطيّبة أن تحاصَر وتُمنع من أداء دورها، تتضاعف مهامّ التربية وتتعاظم مسؤوليّاتها، وتكبر الحاجة إلى كلّ عمل وجهد مشترك للنهوض بها…”

ودعا قائلاً: “لا بدّ من الدعوة إلى الانطلاق في مسار هادىء عن الضوضاء، لبناء الأرضيّة اللازمة والأسس العلميّة للإصلاح التربوي، الذي يعلم كلُّ مُخلص من المشتغلين بالتربية أنّه أصبح من أبده البديهيّات وأولى الأولويّات، وأنّ الاستمرار في التغاضي عن ضرورته ستكون له أفدح التداعيات…”

وتوجّه إلى أصحاب العقول النيّرة والأيادي الصالحة والإرادات الشامخة والنيّات الصافية الخالصة للكادر التربوي قائلاً: “نحن حين ننظر إلى كلّ هذه الإنجازات التي تتحقّق، وإلى كلّ هذا النموّ والتقدّم في مسار هذه المؤسّسة، نرى معها وجوهم الطيّبة، ونرى خلفها جهودهم وتضحياتهم…”

وختم بالشكر لله أوّلاً وآخراً، وللجمهوريّة الإسلاميّة في إيران تالياً التي كان لها يد السبق في الفضل، ولكلّ من بنى وأسس ولكلّ من حضر.

بعدها ألقى رئيس المجلس التنفيذي سماحة السيّد هاشم صفيّ الدين كلمة استهلّها بالتهنئة والتبريك للحضور وللمؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم التي اتّخذت اسم الإمام المهديّ (ع) شعاراً للدلالة على الأهداف والغايات التربويّة التي وضعتها في سياق مهمّتها التربويّة والتعليميّة وصولاً إلى تحقيق الأهداف الشريفة المتّصلة بقيم الإمام المهديّ الذي هو رمز الحقّ والعدالة والإنسانيّة.

وتحدّث سماحته عن الوعد الإلهيّ الذي وعدنا الله به، والذي سيتحقّق حين ظهور صاحب العصر والزمان الإمام المهديّ(ع) قائلاً: “إنّ حال المستضعفين والمظلومين ستتغيّر حيث سيمنّ الله عليهم بالإمامة والوراثة وحين ظهور الإمام المهدي(ع) سيصبح المستضعفون في موقع السائرين في ركب الأئمّة والوارثين..”

أضاف “إنّ العقيدة المهدويّة فيها معنى إيجابيّ؛ ففي كلّ مرحلة من الزمن يأخذ الصراع بين الاستكبار والاستضعاف منحًى خاصًّا؛ فالفقراء لهم مكانة خاصّة، وبحسب هذه العقيدة هم معتدًى عليهم ولكن لا يصحّ أن يستسلموا وعليهم دور كبير…”

أضاف سماحته “اليوم لا نحتاج إلى كثير كلام أو استدلال لتشخيص من هو المستكبر في هذا العالم. إنّ رأس الاستكبار هو أميركا. فمستوى الهيمنة الذي وصلت إليه أميركا في العالم يحدّثنا عن هيمنة غير مسبوقة في التاريخ، لأنّ هذا الاستكبار تغلغل في كلّ شيء. إنّ كلّ مآسينا كما كان يقول الإمام الخميني(قدّس سرّه) هو بفعل هذه السياسات الأميركيّة، وإسرائيل هي وجه من هذه الهيمنة؛ فأميركا هي من تمدّها بالقوّة… وأحد أوجه هذا الاستكبار بعض الدول العربية والحكام، من خلال خدمتهم لهذا المشروع الأميركي. ولو لم تكن هناك بعض الدول العربية وحكّامها تدعم وتهيّئ وتخدم هذا الاستكبار، لما أمكن لإسرائيل أن تحقّق ما حقّقته.

إنّ أوجه الاستكبار هو الإرهاب التكفيري وهو نتاج هذه السياسة الأميركيّة المدعومة بالمال من بعض الدول العربيّة، فهم من موّلوه وصفّقوا له. إنّ هذا المشروع يسوق هذه الأمّة إلى الضياع.” .

وأكّد سماحته: “إنّ محور المقاومة هو الوجه الناصع لقيام المستضعفين لهذه المقاومة التي نشأت على اسم الله والتي تمكّنت من تحقيق الكثير من الانتصارات.”

وشدّد قائلاً: “علينا أن نكون صادقين ونحافظ على هويّتنا الثقافيّة، فنحن نملك تاريخًا ناصعًا وانتماءً واضحًا. يجب أن نعتمد على ما اعتمدنا عليه في السابق، ويجب أن لا نرضخ ولا نستسلم ولا نضعف، فنحن اليوم أقوى بكثير من السابق. فلا مكان للتوقّف ولا مكان للسكوت. يجب أن نضحّي ولا يجب أن نقف عند أيّ تضحية في هذا الطريق، أو أن نخاف من انتصاراتنا.”

إلى ذلك لفت سماحته: “أنّنا معنيّون في قراءة الأحداث والمواقف. إنّ ما يجري في سوريا ولبنان والعراق واليمن هو مواجهةٌ بين الاستكبار والمستضعفين. هذه المعركة لم تكن محلّ تردّد أو تشكيك، بل كانت واضحة، ونخوض فيها تحمّل المسؤوليّة والتكليف في كلّ مكان.”

وأكّد: “إنّنا حاضرون في كلّ ساحة وفي كلّ لحظة، وكلّ قطرة دم تسقط من شهيد في هذه المعركة هي دفاع عن المقاومة وإنجازاتها، وعن الوطن ولبنان وفلسطين وسوريا واليمن والعراق. لقد وُضِعت العراقيل أمام المقاومة ووجّهت بالفتن المذهبيّة والسياسيّة والمناطقيّة.”

وندّد السيّد صفيّ الدين باستخدام الخطاب المذهبي التحريضي من قِبل بعض السياسيّين، مشدّداً على أنّ المقاومة ستبقى قويّة وجاهزة وتشكّل خطراً على الإسرائيلي في كلّ مراحل المواجهة معه. وأضاف: “لن ننجرّ إلى فتنة تريدونها ويريدها أسيادكم”.

وختم سماحته قائلاً: “نعرف أنّ تشكيل جبهة المستضعفين والدفاع عنها هو طريق صعب وشاقّ لكنّه بالنّسبة إلينا هو تكليفٌ ومسؤوليّة نتحمّلها بكلّ طمأنينة ورضًا”.-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *