الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 3 حزيران 2015 العدد 2904

نشرة الأربعاء 3 حزيران 2015 العدد 2904

majles niaby

إرجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلى 24 الحالي

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة ال 24 لانتخاب رئيس للجمهورية إلى ظهر يوم الأربعاء في 24 الحالي لعدم اكتمال النصاب.-انتهى-

———-

قيادة الجيش: توقيف مطلوب لتزويده اشخاصا رمانات يدوية للاعتداء على الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/6/2015 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، أوقفت وحدة من الجيش يوم أمس في محلة البحصاص – طرابلس المدعو محمد أحمد خرمة، المطلوب لقيامه بتزويد أشخاص رمانات يدوية لاستعمالها في الاعتداء على الجيش، وضبطت داخل منزله 8 رمانات يدوية وكمية من الذخائر المختلفة والاعتدة العسكرية المتنوعة.

من جهة أخرى، أوقفت قوى الجيش في منطقة المصنع 17 شخصاً من التابعية السورية أثناء محاولتهم التسلل إلى الأراضي اللبنانية. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

wizarat mal

وزارة المال: جمارك المطار اوقفت مسافرا بعد ضبط كمية من الكوكايين في حقيبته

(أ.ل) – أعلنت وزارة المالية، أن جمارك مطار رفيق الحريري الدولي، ضبطت في قاعة الوصول كمية من البودرة البيضاء (الكوكايين) تزن خمسة كيلوغرامات كانت مخبأة في حقيبة ذات قعر مزدوج لمسافر قادم من دولة جورجيا مرورا بتركيا عبر الترانزيت ومنها إلى لبنان.

وقد تم تسليم المسافر الموقوف ح.أ.خ والمضبوطات التي سحبت منها عينات لتحليلها في المختبرات المختصة، إلى مكتب مكافحة المخدرات في بيروت، بناء على إشارة المحامي العام الاستئنافي المناوب القاضي كلود غانم لإجراء المقتضى.-انتهى-

———-

amn aam

الامن العام: على الرعايا السوريين تقديم طلبات تجديد الاقامة والاذن بالدخول

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام إعلان جاء فيه:

تُعلم المديرية العامة للأمن العام الرعايا السوريين القاطنين ضمن النطاق الاقليمي العائد لكل من مركز امن عام المتن ومركز ضهور الشوير أنه أصبح بإمكانهم تقديم:

– طلبات تجديد الإقامات المؤقته بموجب تعهد بالمسؤولية ضمن اوقات الدوام الرسمي.

– طلبات اذن الدخول ومنح الاقامات المؤقتة بموجب تعهد بالمسؤولية اعتباراً من الساعة /14.00/ ولغاية الساعة /18.00/.  في المركز الذي تم استحداثه لإستقبال هذه الطلبات في منطقة برج حمود إعتباراً من صباح يوم الاثنين الواقع فيه 08/06/ 2015.-انتهى-

———-

hassankasrallah

السيد نصر الله في تكريم الشيخ محمد تقي بهجت:

بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران انفتحت امام المسلمين آفاق جديدة

(أ.ل) – أكد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله أنه “بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران انفتحت امام المسلمين عوالم وآفاق جديدة”.

وفي كلمة له خلال الاحتفال التكريمي بالعالم العارف الشيخ الراحل محمد تقي بهجت تحدث فيها عن منهج الشيخ بهجت، قال سماحته “انه بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران انفتحت امام المسلمين وخصوصاً امام الشباب عوالم وآفاق جديدة لم تكن معروفة من جملتها ما يتعلق بالعرفان والسير والسلوك والاهتمام بالأبعاد الروحية والمعنوية والأخلاقية، واصبح بعد انتصار الثورة موضع اهتمام الكثيرين وشغف وحب كبيرين”.

وأشار سماحة السيد حسن نصر الله إلى أن “هذا الطلب استلزم من كل الطالبين والعاشقين ان يبحثوا عما يتصل بهذا الاتجاه سواء ما يرتبط بالجوانب النظرية او العملية او الارشادات والبرامج وكذلك البحث عن الشخصيات المميزة من العرفاء ومؤلفاتهم ومناهجهم”.

وأضاف الأمين العام لحزب الله أنه “بعد انتصار الثورة الاسلامية وهذا المستجد الفكري والثقافي طبعت كتب لم تكن مطبوعة واعيد طباعة ما كان قد نسي والفت كتب جديدة وحصل تحول مهم جداً على هذا الصعيد كما قدمت دراسات وابحاث جديدة وتم اصدار مجلات متخصصة وقُدم أشخاص من الاحياء على انهم عرفاء واولياء وقادرون على الاخذ بيد الطالبين والراغبين وهدايتهم وايصالهم الى الهدف”.

واشار السيد نصر الله الى مشكلة كانت قائمة وهي ان الكتب التي أعيدت طباعتها كانت تخصصية ولغتها متخصصة وأحياناً معقدة وهذا أدى إلى حرمان عامة الناس من الاستفادة منها.

وأكد سماحته أن “الاهم والاخطر صعوبة التمييز بين الرجال المتصدين او المعروفين في هذا المجال بسبب وجود ادعات كاذبة”، مشيراً إلى ان الشخص الذي يجب أن اختاره مرشداً ومرجعاً لي في هذا الطريق، يجب ان اكون محتاطاً وعلى درجة عالية من الدقة والحذر في اختياره حتى أكثر من اختيار مرجع التقليد نتيجة حساسية هذا الأمر وخطورته، فعندما تريد في معركة عسكرية ما أن تقود جيشاً وتريد أن تصل إلى أعلى القمم يجب أن تختار لها مديراً وقائداً لديه الخبرة النظرية والمعرفة”.-انتهى-

———

army

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج شيخ عياش وعرمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/6/2015 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي شيخ عياش وعرمون.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 6.000 متراً مربعاً من الأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

mhm shkeir

شقير بعد لقائه الحاج حسن: مواقفه في اليوم الوطني للصناعة

بلورت سياسة التمسك بالانفتاح على كل الدول العربية

(أ.ل) – استقبل وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، الذي صرح بعد اللقاء:

“تشرفت بلقاء معالي الوزير الحاج حسن، وبحثنا في عدة أمور اقتصادية وصناعية، وكانت مناسبة هنأته فيها باحتفال اليوم الوطني للصناعة اللبنانية الذي نظمته وزارة الصناعة أمس برعاية رئيس مجلس الوزراء في “معهد البحوث الصناعية”، وكانت مناسبة وطنية وجامعة بامتياز.

كما هنأته على دوره وجهوده الكبيرة والفاعلة التي يبذلها على صعيد دعم القطاعات الانتاجية، وعلى رأسها القطاع الصناعي”.

أضاف شقير “نوهت أيضا بالمواقف الوطنية والاقتصادية التي أطلقها الوزير الحاج حسن في خطابه أمس والتي بلورت سياسة تقوم على التمسك بالانفتاح الاقتصادي والتجاري على كل الدول العربية، لا سيما منها الدول الخليجية، حرصا منه على ديمومة القطاعات الانتاجية الصناعية والزراعية في لبنان، كما ايمانا منه بمواصلة التبادل التجاري الحر بين لبنان وهذه البلدان لما فيه مصلحة الجميع”.-انتهى-

———-

ali yakoub

علي يعقوب شارك في اجتماع الاتحاد من اجل المتوسط

لمناقشة اعلان خارطة الطريق في الاقتصاد الازرق

(أ.ل) – شارك مدير المركز اللبناني للانتاج الأنظف في معهد البحوث الصناعية وممثل الدول العربية لكفاية الموارد والإنتاج الأنظف لدى الأمم المتحدة الدكتور علي يعقوب، مع القنصل العام في اليونان ميرنا خولي، في الإجتماع الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط في مناقشة إعلان خارطة الطريق في الإقتصاد الأزرق، في مقر وزارة خارجية اليونان في أثينا.

واستطاع يعقوب بمساندة بعض الدول العربية ومنها فلسطين أن “يضيف بعض الفقرات المهمة في مسودة الإعلان تتعلق بالأمور البيئية وكفاية الموارد ومن ضمنها فقرة يستطيع لبنان الإفادة منها والإستناد عليها في المحاكم الدولية في حل النزاع مع العدو الإسرائيلي على حقوقه النفطية، بحيث أن هذا الإعلان ستوقعه رسميا الحكومات المعنية خلال الأشهر المقبلة وسيكون بمثابة وثيقة رسمية دولية”.

إلى ذلك، شارك يعقوب في مؤتمر شركاء الإتحاد من أجل المتوسط في مجال الإستثمار الأزرق وتوفير فرص عمل في المتوسط.

وشارك يعقوب في منتديات الإتحاد الأوروبي عن المرافئ والسواحل في قصر المؤتمرات الدولي في أثينا.-انتهى-

———-

nabih berri

بري: للتنبه الى المآرب العدوانية الاسرائيلية

حرب: الاتفاق على متابعة الحوار لتسهيل انتخاب رئيس

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري تشديده على ضرورة التنبّه للمآرب الاسرائيلية ومخاطر تهديدها الدائم للبنان على غير صعيد، لافتاً في هذا المجال الى ان هذا التهديد العدواني بات منسّيا او مهملا رغم تزايد مخاطره الامر الذي يستوجب منّا ان نحذر من هذا المنحى في وكل وقت ونوليه الاهمية المطلوبة. وقال خلال لقاء الاربعاء اليوم ان اللبنانيين منشغلون بانقساماتهم في الوقت الذي يجري الاسرائيليون مناوراتهم ويبيّتون نواياهم العدوانية.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة : علي عمار، اميل رحمة، ناجي غاريوس، حسن فضل الله، علي فياض، بلال فرحات، مروان فارس، ايوب حميّد، علي بزي، علي خريس، ميشال موسى، اسطفان الدويهي، وقاسم هاشم.

وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر وزير الدولة لشؤون النقل والطيران المدني في جمهورية الكونغو Rodolph Adada على رأس وفد ضم رئيس شركة الطيران ومدير عام الطيران في الكونغو ، ومسؤلي شركة طيران (TAC) مصطفى الحاج واحمد الحاج بحضور وزير الاشغال والنقل غازي زعيتر والمستشار الاعلامي علي حمدان، وذلك بمناسبة فتح خط الطيران بين الكونغو ولبنان باتفاق بين وزارتي البلدين.

واستقبل الرئيس بري وزير التربية الياس بو صعب وعرض معه للاوضاع العامة.

وقال بو صعب في دردشة مع الاعلاميين بعد اللقاء : نزور دولته في كل وقت، واذكر بقول العماد عون بان التواصل دائم مع دولة الرئيس بري، وزيارتي اليوم تندرج في هذا الاطار.

ورداً على سؤال قال: نحن على تنسيق دائم مع دولة الرئيس بري.

ورداً على سؤال قال: ليس بالضرورة ان يكون غداً بدء “العطلة الحكومية” والامر يتوقف على ادارة الرئيس سلام.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس النواب السوداني ابراهيم احمد عمر بمناسبة انتخابه مهنئاً بانتخابه.

كما بعث برسالة الى رئيس الاتحاد البرلماني الأسيوي نيار حسين بكهري في شأن مقترحات مجلس النواب اللبناني حول مهام اتحاد البرلمانات الآسيوية.

واستقبل الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم اللجنة المنبثقة عن اللقاء النيابي في بكركي ضمت الوزير بطرس حرب، والنواب: جورج عدوان، عاطف مجدلاني، ونديم الجميل.

وبعد اللقاء قال حرب: وضعنا دولته في اجواء الاجتماع الذي عقدناه في بكركي والذي ضم مجموعة من النواب المسحيين اللاعراب عن رفضهم للاستمرار الحالة على ما هي عليه واستمرار الدولة مقطوعة الرأس. كان اجتماعاً ايجابياً وجيداً كالعادة مع دولته، وبحثنا في المسائل التي يمكن ان نقوم بها مع بعضنا البعض والاساليب التي يمكن ان نعتمدها لكي نخرج من الفراغ الدستوري ونؤمن انتخاب الرئيس. طبعاً الهدف مشترك، قد تكون النظرة ليست نفسها ولكن الهدف هو مشترك. وقد جرى التوافق مع دولته لمتابعة الحوار في ما بيننا والتفتيش عن الوسائل التي يمكن ان تسهل انتخاب رئيس الجمهورية، خصوصاً في ظل المخاطر الكبيرة التي تحيط في لبنان والشعب اللبناني وفي اجواء المنطقة التي هي كلها في حالة زلزال، ولا يجوز ان يفقد لبنان مناعته من ان لا يكون له رأس، فوجود رئيس الجمهورية هو ضمانة للبنان ولمستقبله ولإستمرار النظام الديمقراطي اللبناني ولكل اللبنانيين.

سئل: كنتم قد خرجتم من اجتماع بكركي بنقطتين وهما: الاعتصام في المجلس وإعتماد نصاب النصف زائد واحد؟

اجاب: لم نقل اعتصاماً، فبالنسبة للنقطة الاولى نحن على توافق مع الرئيس بري بأن المجلس في حالة انعقاد دائم لإنتخاب رئيس الجمهورية ، وقد اكد دولته اكثر من مرة واكد لنا اليوم ايضاً انه عندما يتوفر جو اكتمال النصاب فإنه يتوجه فوراً لعقد جلسة للمجلس، اما الجلسات التي يدعو اليها الرئيس بري والتي اصبح عددها “دزينتين” كما عبر لنا اليوم ومعه حق مع الاسف، هذه الدعوات هي فقط لتكريس انه مصمم دائماً لدعوة النواب لإنتخاب الرئيس، ويوم يتفق النواب وتتأمن الاكثرية المطلوبة فهو لن يتردد في تعيين جلسة والذهاب الى المجلس وترأسها. هذا امر ايجابي وطبيعي في دوره خصوصاً لن الرئيس بري خلال كل هذه الفترة لم يغب لا هو ولا كتلته عن الجلسات، وهذا يعني اننا والرئيس بري في جبهة واحدة نتمسك ان تجري الانتخابات وبتأمين النصاب. من المؤسف ان بعض الافرقاء يعطلون النصاب وبنظرنا ان هذا التعطيل هو تعطيل للنظام السياسي في لبنان وهذا امر مؤسف.

سئل: ما هو تعليقكم على القول ان تحرككم انتهى قبل ان يبدأ؟

اجاب: لو كان لدينا وصفة عجائبية لما كنا عقدنا اللقاء، وطبعاً هناك ازمة في البلد ونحن نفتش عن طريقة لحلها ولحماية لبنان ونظامه، ولا احد منا يقول ان لديه وصفة عجائبية ما نقوم به هو مسعى وسنتابعه وعندما نجد مسعى جديداً لن نتردد عن القيام به.

سئل: في موضوع النصاب كان موقف الرئيس بري واضحاً مع اكثرية الثلثين؟

اجاب: مما لا شك فيه اننا لا نريد بأي شكل من الاشكال انتخاب رئيس ضعيف وبنسبة ضعيفة، فمن مصلحتنا ان ينتخب الرئيس بأكبر عدد من الاصوات ان لم يكن بالاجماع، ولكن طبعاً انا مع النظام الديمقراطي كما زملائي، وعلى الاقل ان يكون هناك اكثرية كبيرة وهذا رأينا جميعاً، إلا ان تعطيل النصاب هو الذي يدفع الى مناقشة امكانية اعتماد نصاباً غير نصاب اللثلثين الذي اعتمدناه في لبنان لاسيما اننا اصبحنا في الدورة الثانية.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي عرض مع جيرالدو قادري الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، سفير دولة البرازيل في لبنان السيد جورج جيرالدو قادري يرافقه الملحق العسكري العقيد كلوديو غريللي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام في السعودية التقى الملك سلمان:

السعودية وقفت دائما الى جانب لبنان وساندته في الأوقات الصعبة

(أ.ل) – توج رئيس مجلس الوزراء تمام سلام زيارته الرسمية الى المملكة العربية السعودية باجتماع مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي أكد “حرصه على وحدة لبنان وسيادته واستقراره ورفاه ابنائه”، معتبرا أن “لبنان، بتنوعه وحيوية مجتمعه، يشكل مصدر غنى لأشقائه العرب”.

وحضر الاجتماع، الذي جرى في القصر الملكي في جدة، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وعدد من كبار المسؤولين السعوديين واعضاء الوفد الوزاري اللبناني المرافق للرئيس سلام. وأعقبت الاجتماع خلوة بين خادم الحرمين الشريفين وبين الرئيس سلام.

بداية شكر رئيس مجلس الوزراء خادم الحرمين الشريفين على الحفاوة البالغة التي استقبل بها وأعضاء الوفد اللبناني، والتي اعتبر انها “تعكس المكانة الكبيرة التي يتمتع بها لبنان في قلوب السعوديين قيادة وشعبا”.

وجدد سلام “شكر اللبنانيين للسعودية التي وقفت دائما الى جانب لبنان وساندته في الأوقات الصعبة”. وتوقف بشكل خاص عند هبة الاربعة مليارات دولار المخصصة لتعزيز الجيش والقوى الأمنية اللبنانية.

وأكد الملك سلمان من جهته حرصه على “تقوية الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية”، داعيا اللبنانيين الى “بذل كل الجهود للخروج من الأزمة السياسية الراهنة وانتخاب رئيس توافقي للجمهورية”. وقال: “ان هذه الخطوة ستكون مفيدة للبنان وللمنطقة على حد سواء”. وأشاد “بحيوية ونشاط اللبنانيين العاملين في المملكة العربية السعودية مساهمين في نهضتها ونموها”، وأكد ان “الكلام الذي صدر عن جهات لبنانية وجرى فيه التعرض للمملكة العربية السعودية لن يؤثر على العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين”.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف أعرب للرئيس سلام في اجتماعهما مساء الثلاثاء، عن رفضه “التشكيك الذي صدر في بعض وسائل الاعلام في مسار الهبة السعودية”، مؤكدا ان “السعودية لا تتراجع عن عهود قطعتها، وأن تطبيق هذه الهبة ماض في مساره الطبيعي”.

واستقبل سلام في مقر اقامته وزير المالية السعودي ابراهيم العساف، وجرى البحث في المشاريع التي تمولها السعودية في لبنان. كما تم التداول في كيفية ازالة العراقيل من امام تنفيذ قرض المليار دولار اميركي الذي كانت المملكة قد تعهدت بتقديمه في مؤتمر باريس-3. ووعد الوزير السعودي بأن بلاده ستقوم بكل ما يلزم للاسراع في اقرار هذا القرض، والتواصل مع مجلس الانماء والاعمار لمتابعة هذا الأمر في شقه اللبناني”.

وفي اليوم الثاني للزيارة، أقام الرئيس سعد الحريري مأدبة غداء في دارته على شرف الرئيس سلام والوفد الوزاري المرافق، أعقبتها خلوة بين سلام والحريري جرى فيها التداول في الأوضاع اللبنانية.-انتهى-

———-

salim hus

الحص التقى فارس وليلى كرامي

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار اليوم النائب، مروان فارس.

كما استقبل رئيسة سيدات اعمال لبنان ليلى سلهب كرامي التي قدمت له درعا.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور احال الى الجمارك إخبارا عن استيراد

أرضيات تحتوي نفايات من مخلفات العيادات

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى المديرية العامة للجمارك إخبارا مقدما من مجهول، الى وزارة الصناعة، حول عمليات استيراد لأرضيات ملاعب مطاطية تحتوي على نفايات من مخلفات العيادات الطبية والمستشفيات، آملا الاطلاع وإبلاغ من يلزم للعمل على منع استيراد تلك الارضيات والمتابعة لجهة إجراء الفحوصات اللازمة لما فيه حفاظا على السلامة العامة وصحة المواطنين وإفادة وزارتي الصحة والصناعة بالاجراءات المتخذة.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب: لقاء عون جعجع قد يساهم في حل أزمة انتخاب رئيس الجمهورية

(أ.ل) – رحب وزير الإتصالات بطرس حرب بلقاء رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، معتبرا أن “المشهد السابق الذي ارتدى طابعا دراماتيكيا ودمويا في فترة معينة لا يزال المجتمع اللبناني يعيش ترسباته”.

وقال حرب في تصريح: “الإجتماع الذي انعقد بالأمس جيد جدا ونحن نرحب به ونأمل أن يؤدي إلى تفاهم سياسي لا أن يبقى شكليا أو ينحصر في إعلان النيات فحسب، بل أن يتجاوز إعلان النيات لطرح القضايا التي كانت موضع خلاف من أجل التوصل إلى حلول لها”.

أضاف “من غير الطبيعي أن يحصل اللقاء وأن تترك الأمور الوطنية الأساسية جانبا، فتبقى المشكلة بلا حل. إني لا أتصور أن الخلاف بين العونيين والقوات كان خلافا شخصيا بين عون وجعجع، بل كان على قضايا أساسية ونأمل أن يكون هذا اللقاء خطوة أولى نحو إيجاد أرضية مشتركة لمعالجة القضايا الأساسية كما أتمنى أن يتطور نحو إيجاد حلول للمسائل المتنازع عليها وهي قضايا تتعلق بالوطن والسيادة والنظام السياسي وحقوق الناس وحرياتهم”. وأشار حرب إلى أن “لقاء عون – جعجع قد يساهم في حل أزمة انتخاب رئيس الجمهورية إذا ما تم التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا التي سبق ذكرها”، داعيا إلى “الإرتقاء نحو طرح القضايا الوطنية وليس الشخصية، لأنها تتعلق بمصير الوطن، بالنظام اللبناني وبثقة اللبنانيين بنظامهم وبمستقبل لبنان وليس بمصير الأشخاص”.-انتهى-

———

basil3-6-2015

باسيل التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي وتوقيع اتفاقيات

(أ.ل) – اجتمع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في جدة مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي الدكتور نزار مدني. وجری خلال اللقاء الاتفاق علی تعزيز العلاقات الثنائية، وتوقيع اتفاقات بين البلدين لتفعيل التبادل التجاري والتعاون القضائي وفتح مدرسة لبنانية في المملكة العربية السعودية.

كما جری عرض لقضايا المنطقة وللتعاون بين البلدين من اجل مكافحة الارهاب.-انتهى-

———–

rashid dirbas

درباس عرض شؤونا تنموية مع زعيتر والتقى وفودا

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة اليوم، وزير الاشغال العامة غازي زعيتر وبحث معه شؤونا تنموية.

ثم التقى وفدا من الاتحاد الاوروبي برئاسة مدير العمليات الخاصة للتنمية في المفوضية الاوروبية جان لويس ديبروير.

كما استقبل ممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين نينات كلي، ووفدا من ملتقى التأثير المدني برئاسة المدير التنفيذي زياد الصايغ يرافقهم السفير السابق للاتحاد الاوروبي في لبنان باتريك رونو لمناقشة اولويات الدعم من خلال المجتمع المدني.

والتقى بعد ذلك وفد منظمة GIZ الالمانية وبحث معه سبل التعاون بين لبنان والمانيا ومواضيع مختلفة تتعلق بالتنمية.-انتهى-

———

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 3/6/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

لجنة المال والموازنة تجتمع الثلاثاء

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الى جلسة تعقد عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلثاء 9 الحالي، وذلك لدرس جدول الاعمال الاتي:

1- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 1654 الرامي الى الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية – وزارة الاتصالات والبنك الدولي للانشاء والتعمير لتمويل مشروع البيئة المحيطة لخدمة الانترنت عبر الخليوي (MIEP).

2- متابعة درس اقتراح القانون الرامي الى انشاء برنامج لازالة الفقر والعوز المدقع في لبنان “افعال”.

3- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 939 الرامي الى تعديل الفقرة الاخيرة من المادة السابعة من القانون رقم 234 تاريخ 10/6/2000 (تنظيم مهنة الوساطة المالية).-انتهى-

———-

 

ashraf rifi

ريفي: ساخوض معركة تقليص صلاحيات المحكمة العسكرية

حتى النهاية مهما كلف الأمر وسأحاول إنشاء جهاز قضائي كامل

(أ.ل) – لفت وزير العدل أشرف ريفي في حديث الى مصدر إعلامي “أننا سنناضل لإقامة الدولة اللبنانية لإزالة الشوائب”، مؤكدا أن “النضال طويل ولا نستطيع حماية أولادنا بتركيبة عجائبية بوجود دويلة إلى جانب الدولة”، ومشيرا إلى “أن نضالنا سيكون حضاريا سياسيا ولا نريد ان نركب ميليشيا للمواجهة”.

اضاف انه “كان الحري الاهتمام برئاسة الجمهورية أكثر من قيادة الجيش لا سيما وأننا تجاوزنا السنة على الفراغ”، لافتا إلى أن “لا إعتكاف أو استقالة من قبل وزراء العماد ميشال عون، انما سيكون هناك تعطيل للقرارات ولكن البلد متحرك”.

ورأى “أن هناك شللا شبه تام في المؤسسات الثلاثة الأولى ولا دور لمجلس الوزراء بتأجيل التسريح ويجب ان نبدأ من انتخابات الرئاسة”.

وإذ شدد على “أننا لا يمكن أن نكون جزيرة معزولة نهائيا”، دعا ريفي إلى ضرورة “التمسك بـ”إعلان بعبدا”.

وقال: “نحن مؤسسات شرعية، ودائما نعتمد على الجيش. وانتهت المقاومة عندما وجهت سلاحها إلى الداخل اللبناني وبدأت بالقتال في الداخل السوري، وبالتالي تحول حزب الله إلى ميليشيا ولم يعد مقاومة”.

ولفت إلى ان “الدخول إلى عرسال البلدة، سيؤدي إلى خراب البلد”، مشيرا إلى أن “خطط انتشار الجيش تحفظ كل مواقع الجيش لعدم الاستفراد بها”.

وعن إنشاء لواء القلعة، قال: “هو استحضار للمشهد العراقي ومؤذ جدا للبلد، وبالتالي ما يسمى بـالحشد الشعبي” لا يختلف أبدا عن داعش، وهما وجهان لعملة واحدة، لذلك آمل ان لا ترتكب هذه الخطيئة في لبنان”.واعتبر ان “ظهور ما يسمى بلواء القلعة، هو خطوة اولى نحو تكوين “الحشد الشعبي” وهذه من اخطر الظواهر التي نراها في المنطقة العربية، وتؤدي إلى تأجيج الصراع السني الشيعي”، معتبرا أن “من يحاول تشجيعها سيدفع هو الثمن الأكبر”.

ورد ريفي على النائب محمد رعد، فقال: “لسنا عملاء لايران ولسنا مرتبطين بأي مشروع إقليمي، ونحن ندافع عن كل مناطق لبنان عبر المؤسسات اللبنانية الشرعية، ونحن وطنيون أكثر من محمد رعد، وبوجه العدو الاسرائيلي شكلت مقاومة نوعية عندما كنت مديرا عاما لقوى المن الداخلي. نحن يجب ان نعطي تفويضا للجيش اللبناني لحماية كل شبر من أراضي لبنان، وكل من خرج خارج الحدود كانت نهايته بشعة”.

وإذ اعتبر أن “أهل عرسال واعون تماما لأي طابور خامس كي لا تخرج الأمور عن السيطرة، وهم جميعهم مع الجيش اللبناني”، رافضا كل الاتهامات بشأن حماية التكفيريين من قبل اهل عرسال”.

واكد ان “الجيش اللبناني يجب ان يحمي أهالي عرسال والنازحين السوريين وليس المقاتلين، هذا هو خيارنا، وطالما الجيش يقوم بواجباته فلا خوف، ولكن إذا قصر الجيش، فحق الدفاع عن النفس حق مقدس، إذا تم الاعتداء من قبل حزب الله على عرسال البلدة، ولكن آمل ان لا يرتكب هذا الخطأ، لأنه يضع لبنان بحالة حذر كبير”.

وعن الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، قال ريفي: “نحن نشتبك في الاعلام وايجابية الحوار اننا لا نشتبك على الأرض”.

أضاف “كمكون سياسي حزب الله بحاجة إلى الحكومة، والمؤشرات لا تدل على انه ينوي الإطاحة بها، ولكن إذا أراد فليطح بالحكومة فلن تكون آخر الدنيا. من هنا يجب انتخاب رئيس للجمهورية لتكوين باقي المؤسسات”.

وعن الوضع في سوريا، أكد أنه “لو تركت الأمور من دون دعم ايراني ومن دون دعم روسي لكان سقط بشار الأسد”. وشدد على “أن القدرة الدفاعية والعسكرية للنظام لم تعد كافية لاستعادة أي نقطة خسرها، لكن الخوف من الانتقال إلى الخطة “ب”، أي أن يكتفي بدمشق، وتكوين خط الوصول بين دمشق والساحل السوري عبر القلمون وجرود عرسال”.

وفي قضية ميشال سماحة، رأى ريفي ان “كل إنسان وقع على هذا الحكم يجب أن يحاسب”، وقال: “حكم ميشال سماحة كان حجة إضافية لوضع مشروع تقليص صلاحيات المحكمة العسكرية موضع التنفيذ. في الستينات والخمسينات انشئت المحاكم الخاصة، وهذه المحاكم سقطت في كل دول العالم، لذلك ساخوض معركة تقليص صلاحيات المحكمة العسكرية حتى النهاية مهما كلف الأمر وسأحاول إنشاء جهاز قضائي كامل. إذ لا يمكن الخروج بأحكام تكال بمكيالين أمام اللبنانيين، فليس هذا الوطن الذي نحلم به”.

وعن تشكيل مجلس القضاء الأعلى، قال: “خياري هو خيار مؤسساتي. في قوى الأمن رفعت المشاركة المسيحية من دون 30% إلى أكثر من 40 %، أنا وطني وانا فخور، ويجب ان تكون كل مؤسسات لبنان متنوعة”.

وعن اللقاء بين رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجج والعماد ميشال عون، قال وزير العدل: “لنا ثقة كاملة بجعجع ونغطي كل خطوة يقدم عليها، وأي خطوة يقوم بها موافقون عليها سلفا”.

أضاف “كل شيء يقرب اللبنانيين على خطوطنا العريضة ومنها تحييد لبنان، وعودة الدولة، واتفاق الطائف، هو مبارك. ونتمنى أن يساهم هذا اللقاء في تسهيل عملية انتخاب الرئيس، ونتمنى الوصول إلى شخص ثالث وفاقي يكون بين الاثنين، لأن الوضع الحالي لا يمكن أن يسمح بوصول احد المرشحين والدكتور جعجع واع لهذا الأمر”.

وعن زيارته إلى منزل معن كرامي، أكد ريفي أنها “رسالة سياسية ورسالة عائلية اجتماعية”.

أضاف “فيصل كرامي أخطأ بحق طرابلس عندما يؤكد كل مرة أنه حليف سوريا وحزب الله وسليمان فرنجية في السياسة، فنحن ضد خياراته السياسية. وفي استشهاد وسام الحسن، لم يعزني، بينما انا عزيته عند موت والده، فقدم المواقف السياسية على الانسانية. أما معن كرامي فيحافظ على الخط التاريخي الوطني لآل كرامي، ولم يذهب إلى أحضان سوريا وحزب الله وسليمان فرنجية. لذلك، أقول لفيصل كرامي خيارك السياسي لست راضيا عنه ولست موافقا عليه ويجب ان تعيد النظر به، وهذا ليس خيار طرابلس”.

ووصف ريفي علاقته بالرئيس نجيب ميقاتي على المستوى الشخصي بانها جيدة، ولكن سياسيا “هناك فتور”. وقال: “طرابلس لا تغفر لأي كان عندما يذهب إلى بشار الأسد وإلى حزب الله”.

وعن قضية جوزف صادر، قال ريفي: “في ما خص وزارة العدل، الملف القضائي كان لا يحتوي إلا على “وريقة”، والملف اليوم يتكون بشكله الكامل، وهو الأساس لأي ملاحقة لاحقا”.

واكد أن “لا خلاف مع وزير الداخلية نهاد المشنوق”، مضيفا “انا لا أقاتل لموقع معين، انا احمل قضية وانا صاحب مبدأ. وعندما كثر الحديث في إعلام 8 آذار طلبت من المشنوق الخروج واللقاء معا وان نطل على الاعلاميين وننتقل إلى ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي هو مرجعنا الأساسي”.-انتهى-

———–

thPBAYLVQK

شبطيني اعلنت عن اطلاق إعادة بناء كنيستي بريح الشوفية:

يعد المشروع الأهم في سياق العودة

(أ.ل) – عقدت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني ورئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد المهندس نقولا الهبر مؤتمرا صحافيا مشتركا اعلنا فيه الشروع في إعادة بناء كنيستي بلدة بريح الشوفية.

حضر المؤتمر مدير عام وزارة المهجرين أحمد محمود، ممثل مطران صيدا ودير القمر للموارنة الياس نصار، المونسينيور مارون كيوان، مستشار الوزيرة العميد شوقي ابو رسلان وأعضاء لجنتي الوقف والعودة في البلدة.

بداية تحدثت وزيرة المهجرين فشددت على “أهمية إطلاق المشروع اليوم”، واصفة إياه أنه “المشروع الأهم في سياق العودة إلى بريح”، وقالت: “واقع اليوم جاء بعد توقيع بروتوكول تفاهم بين لجنتي المقيمين والعائدين الرسميتين في بيت الدين بتاريخ 28/8/2010 برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والنائب وليد جنبلاط”.

واضافت “لأن الحكم إستمرارية نحن نقوم اليوم إستكمالا لما قام به زملاء لي تعاقبوا في هذه الوزارة وفي الصندوق. كما أن الورشة الإعمارية القائمة حاليا داخل البلدة بدأت بعد مهرجان المصالحة والعودة التاريخي الذي أقيم في أيار الماضي برعاية رئيس الجمهورية آنذاك العماد ميشال سليمان والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي وشيخ العقل القاضي نعيم حسن وبمباركة حثيثة من الزعيم وليد جنبلاط وحشد من الفعاليات الدينية والمدنية والعسكرية. حيث تزامن إحتفال العودة آنذاك مع الإنتهاء من بناء بيت للضيعة يليق بالمقيمين الذين أصروا على إستقبال أحبائهم العائدين بعد طول غياب لإعادة اللحمة والعيش المشترك والتعاون لإنهاض بلدتهم يدا بيد ونبذ الأحقاد والإنقسام وطي صفحة الحرب الأهلية البغيضة”.

وتابعت “اليوم تأتي الخطوة التالية وهي المباشرة بإعادة بناء الكنيستين ورصد الأموال اللازمة لها مع الإشارة بأن المبلغ المرصود لبنائهما يبلغ مليارين وسبعماية وإثني عشر مليون ليرة لبنانية”، ولفتت إلى أن “التعويضات المقررة لإعادة إعمار المنازل محددة تحت سقف معين بمراسيم”، مشيرة إلى أنها “لا تفي بالحاجة لجميع الفروع، لذا قمنا بدفع التعويضات كما تم في المصالحات الشبيهة على أساس أصل وفرعين ولا يمكنني تلبية جميع المطالب بما فيها بناء كنيسة ثالثة وهذا واقع لا أستطيع تغييره”.-انتهى-

———–

walid junblat

جنبلاط عرض مع سفير روسيا التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين، وعرض معه التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: تعطيل الحكومة خطوة غير حكيمة في حال حصلت

(أ.ل) – أشار النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “أي تعطيل لعمل الحكومة هو مزيد من أخذ البلد الى المجهول”، لافتا الى أنه “في ظل شغور موقع الرئاسة، وتعطيل عمل المؤسسات الدستورية، تبقى ساحة مجلس الوزراء هي الساحة الوحيدة التي تعمل وتتابع مصالح وقضايا الناس”.

وأوضح أن “تعطيل عمل الحكومة سيأخذ البلد الى تعقيدات إضافية وستكون خطوة غير حكيمة في حال حصلت، وستنعكس على الجميع من دون استثناء”.

ولفت الى “وجود ثوابت دستورية واضحة، إذ ان خلط استحقاقي الامن الداخلي والجيش مع بعضهما البعض في ما خص التعيين، أمر غير منطقي، وحتما لا بد للتمديد للمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص منعا من الفراغ لهذا المنصب، كذلك الأمر ينسحب على قيادة الجيش في حال لم يتم التوافق على تعيين قائد الجيش قبل انتهاء ولايته في أيلول المقبل”.-انتهى-

————

john augasapian

أوغسابيان: اللقاء بين عون وجعجع خطوة مسؤولة

(أ.ل) – وصف النائب جان أوغسابيان في حديث إلى مصدر إعلامي اللقاء بين رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ب “الخطوة المسؤولة”، مشددا على “أهمية إنتاج توافق ليس فقط مسيحيا بل لبنانيا في هذه المرحلة”.

وانتقد “الأداء الحكومي والسياسي ككل”، قائلا: “إنه لم يرتقِ بعد الى مستوى المخاطر المحيطة والتي بلغت الحدود اللبنانية”، متمنيا على “العماد عون أن يعكف عن خيار شل مجلس الوزراء بما يؤثر سلبا على أداء الجيش الذي هو أحوج ما يكون الى مظلة سياسية في المرحلة الراهنة”، مؤكدا بالتالي ان “المساعي لم تنجح في ايجاد تسوية للخلاف حول ملف التعيينات الأمنية ما يرجح كفة انسحاب وزراء تكتل التغيير والإصلاح من جلسة الغد”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/6/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/6/2015 ولغاية 6/6/2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية.-انتهى-

———–

michael aoun

العماد عون التقى مسؤولا في الشؤون الخارجية السويسرية

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، في دارته، في الرابية، مدير عمليات الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الشؤون الخارجية السويسرية أرنولد نيتوهولد، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.-انتهى-

———-

sami gmaiel

النائب الجميل اعلن ترشحه لرئاسة حزب الكتائب:

الحزب يجب ان يكون قوة رفض للخطأ وللتبعية للخارج

(أ.ل) – اعلن النائب سامي الجميل في مؤتمر صحافي، ترشحه لرئاسة حزب الكتائب وقال: “بالإضافة إلى العجز الوطني هناك عجز اقتصادي يتمثل بافلاس الشركات وازدياد البطالة”.

اضاف “يجب ان تكون الكتائب التي كانت بالواجهة دائما قوة رفض للخطأ وان تكون قوة رفض للتبعية للخارج، وان تكون قوة رفض للاصطفاف العمودي في لبنان والذي يطيح بمؤسساته وشعبه، قوة رفض لمحاولة البعض جر لبنان الى حروب ومشاكل، قوة رفض للفساد وذل للبنانيين كل يوم، وفي الوقت نفسه تحمل الكتائب مشروعا متكاملا لبناء لبنان”.-انتهى-

———–

abd allatif daryan

دريان التقى عبد العزيز ووفد بيت الزكاة الكويتي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى النائب قاسم عبد العزيز وبحث معه في الاوضاع العامة.

ثم استقبل وفدا من بيت الزكاة الكويتي برئاسة نائب المدير العام محمد العتيبي في حضور رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية في دار الفتوى رياض عيتاني، مدير عام صندوق الزكاة التابع لدار الفتوى الشيخ زهير الكبي. اثر اللقاء قال العتيبي: “تشرفنا اليوم بلقاء سماحته، واستمعنا الى توجيهاته حول المشاكل التي تواجه النازحين السوريين، والتعاون الذي يتم بيننا وبين هيئة الإغاثة التابعة لدار الفتوى. ونحن كبيت الزكاة نقوم بعملنا تحت إشرافهم ونتمنى مزيدا من التواصل لتعزيز العلاقات بين الجمهورية اللبنانية ودولة الكويت، بيت الزكاة والجهات الحكومية في الكويت عملها مؤسساتي وشفاف لمزيد من الاطمئنان للأمن، وقمنا بزيارة بعض الأماكن التي يتواجد فيها النازحون السوريون واشرفنا على توزيع بعض المساعدات المخصصة لهم، وان شاء الله تكون هذه الزيارات مثمرة وتزيد التعاون بيننا”.

وتابع “هذه التوجيهات التي نقوم بها هي من الاعمال المخصصة بها من الجهات الحكومية التي التزمت بها اثناء مؤتمر المانحين الذي أقيم برعاية قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونحن كجهات حكومية نمشي وفق هذه التوجهات، وان شاء الله نوفق في رعاية هذه الأمور وتنفيذها بالوجه المطلوب”.-انتهى-

———-

الرابطة المارونية رحبت بلقاء العماد عون وجعجع:

لجمع الطاقات وتوحيد الكلمة لإنتشال لبنان من أزماته

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:

ترحب الرابطة المارونية باللقاء الذي تمّ أمس بين رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع لما يجسده من أهمية على المستويين الوطني والمسيحي، وما يحققه من تقارب بين الافرقاء المتباعدين.

وتتمنى الرابطة الإفادة من هذا اللقاء والبناء عليه، فيتحول الى لقاء أشمل يضم سائر القوى المسيحية، فالقيادات الوطنية كافة من أجل وصل الضفاف، وجمع الطاقات وتوحيد الكلمة لإنتشال لبنان من أزماته المتلاحقة على قاعدة التضامن الوطني وتثبيت دوره الرائد كوطن رسالة وواحة سلام وازدهار.-انتهى-

———–

murabitoon

المرابطون: لابراز قيمة استشهاد كرامي وصوابية نهجه

(أ.ل) – شددت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة أمين الهيئة العميد مصطفى حمدان لمناسبة ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رشيد كرامي على “ابراز قيمة استشهاد الرئيس كرامي وصوابية نهجه العروبي والوطني”.

ورأت الهيئة “أن استهداف كرامي في ذاك الزمن الرديء من تاريخ لبنان، هو مفصل مركزي في الصراع بين جبهة الحق والمقاومة وبين جبهة الباطل الظلاميين والارهابيين الذين يعيثون فسادا الآن في مختلف بقاع أمتنا العربية”.

واسفت الهيئة “أن يفرض” رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على، العماد ميشال عون “الذي نقدر ونحترم مواقفه الوطنية والقومية، توقيتا مشبوها لإعلان النيات بينهما في يوم ذكرى اغتيال الرئيس كرامي ، مع التأكيد أننا نربأ بالتيار الوطني الحر الذي يشاركنا بالوفاء لدم الشهداء أن يعلن نيات مشتركة مع جعجع ، عوضا عن الاستمرار بالمطالبة بإعادة مفاعيل الحكم الصادر في حقه في السجن المؤبد”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 4 و 5 / 6 / 2015   ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وستشارك في التمارين دبابات وطوافات وزوارق حربية.-انتهى-

———–

14 may

امانة 14 آذار: الخلاص الوحيد للبنان بوحدة الصف

والوقوف خلف الجيش والدولة الواحدة

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي الدوري في مقرها الدائم في الأشرفية، برئاسة الأمين العام فارس سعيد وفي حضور : نادي غصن، ربى كبارة، هرار هوفيفيان، الياس الزغبي، ايلي محفوض، آدي ابي اللمع، مصطفى علوش، واجيه نورباتيليان، الياس ابو عاصي، راشد فايد، ساسين ساسين، نوفل ضو، جوزف كرم، نجيب ابو مرعي.

ووقفت دقيقة صمت على روح المناضل سمير قصير في الذكرى العاشرة على استشهاده، وجرى بحث في الأوضاع العامة على الصعيدين المحلي والإقليمي، وصدر عن المجتمعين بيان، اكدت الامانة العامة فيه مجددا “أن السبيل الوحيد لحماية لبنان من تداعيات العنف الإقليمي، ولا سيما السوري، إنما يكون بانسحاب ميليشيا حزب الله من سوريا، وبنشر الجيش على طول الحدود الشرقية والشمالية بمؤازرة القوات الدولية كما يتيح القرار 1701.

ولفت البيان الى ضرورة “الإنتباه إلى خطورة إنشاء مجموعات أهلية مسلحة، عن يمين الجيش ويساره، تشبها بـ”الحشد الشيعي العراقي”، لما في ذلك من طعن في صدقيته وتهديد لوحدته”، مؤكدا ” ان الجيش اثبت مرارا بسالته وقدرته على المواجهة في أكثر من ساحة، ولا مبرر للاستمرار في هذه اللعبة المكشوفة. إن الأوراق تكشف يوما بعد يوم، ويظهر للعيان أن الخلاص الوحيد للبنان واللبنانيين هو في وحدة الصف والوقوف خلف الجيش والدولة الواحدة”.

وأطلع ممثلو القوات اللبنانية المجتمعين على مضمون ورقة “إعلان النوايا” مع التيار الوطني الحر، وتمنت الأمانة العامة “التوفيق لأي حوار يؤدي إلى تمتين الوحدة الداخلية والسيادة الوطنية وحصرية السلاح بيد الجيش اللبناني”. كما توقفت أمام مقررات سيدة الجبل “التي تصب في صلب مبادىء 14 آذار”.-انتهى-

———–

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 5/6/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، الحنية والبرج الشمالي.

وبتواريخ 4 ، 5 ، 6 / 6 /2015، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة ظهر القرقف – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———–

تيسير خالد: الكنيسيت يتشارك مع الحكومة الاسرائيلية

في جرائم الحرب ضد الفلسطينيين تحت الاحتلال

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين المجلس الوطني الفلسطيني الى المبادرة بدعوة الاتحاد البرلماني العربي الى الاجتماع بدورة طارئة للنظر في مصادقة جميع كتل الائتلاف الحكومي الجديد في اسرائيل على مشروع قرار تقدّم به عضو الكنيست يانون ميجيل (البيت اليهودي)، يقضي بسريان مفعول اي قانون تقره الكنيست بشكل تلقائي على المستوطنين في المستوطنات المقامة على اراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

جاء ذلك تعقيبا على توجه الكنيسيت الاسرائيلي لاعتماد تشريع جديد يعزز من قوانين وترتيبات واجراءات الضم التي تقوم بها حكومة اسرئيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967، حيث أنه وفقا للقانون الجديد الذي تنوي الكنيسيت المصادقة عليه، فإن كل قانون جديد يتم إقراره في الكنيست يُلزم بشكل اوتوماتيكي ما يسمى بقائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال تطبيق هذا القانون على الضفة الغربية خلال 45 يوما من تاريخ إقراره بشكل نهائي في الكنيست، ما يعني أن القانون يقضي بأن الامر لم يعد يخضع لأية اعتبارات، بل ان تطبيقه واجب التنفيذ على جميع المستوطنين.

وأضاف تيسير خالد أن على المجلس الوطني الفلسطيني ان يقوم وبالتنسيق والتعاون مع جميع البرلمانات والمجالس الوطنية العربية وفي البلدان الصديقة حملة على المستوى الدولي يدعو من خلالها برلمانات العالم الى إعادة النظر بعلاقاتها مع الكنيسيت الاسرائيلي، الذي يتشارك مع حكومة اسرائيلفي جرائم الحرب وفي انتهاك القانون الدولي ويشرع لها سياساتها الاستيطانية العدوانية التوسعية في الاراضي الفلسطينية، ويقيم في الوقت نفسه نظام ابارتهايد وفصل عنصري من خلال تطبيق قوانين مزدوجة في الاراضي الفلسطينية واحدة للمستوطنين، حيث يخضعون للقوانين المدنية في اسرائيل وأخرى للمواطنين الفلسطينيين، الذين يخضعون للقوانين والاوامر العسكرية.

وفي الوقت نفسه دعا تيسير خالد اللجنة الوطنية الفلسطينية المكلفة بإعداد ملف جرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 الى ضرورة ان يشمل ملف جرئم الاستيطان الذي يجري إعداده من اجل تقديمه الى المحكمة الجنائية الدولية أسماء جميع المسؤولين السياسيين والعسكريين والامنيين الاسرائيليين الذين يصدرون تشريعات في خدمة النشاطات والاعمال الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة او يصدرون أوامر عسكرية بمصادرة أراضي مواطنين فلسطينيين لبناء جدار الفصل العصري أو لاغراض بناء وحدات سكنية في المستوطنات او شق طرق للمستوطنين أو تشييد بنى تحتية تخدم الاستيطان والمستوطنين، ودعوة المدعي العام للمحكمة شمول هؤلاء المسؤولين في قوائم المطلوبين للمثول امام المحكمة وامام العدالة الدولية باعتبارهم مجرمي حرب كما تقول بذلك المادة الثامنة من نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية، والتي تعتبر الاستيطان جريمة من جرائم الحرب.-انتهى-

———–

tajammulamaamuslmeen

الهيئة العامة في تجمع العلماء عقدت اجتماعها الشهري

وتأخذ مواقف من الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – عقدت الهيئة العامة في تجمع العلماء المسلمين الاجتماع الشهري وصدر عن المجتمعين البيان التالي:

لا زالت الفتن تعصف بأمتنا من أقصاها إلى أقصاها ولا زالت الدول الإستكبارية تحرض المسلمين والعرب على بعضهم البعض وتدفعهم إلى الاقتتال ما يؤمن لها تحقيق إستراتيجيتها المتمثلة أولاً: بإضعاف الأمة بعد أن ظهرت معالم قوة فيها من خلال المقاومة التي استطاعت أن توجه ضربات قاصمة سواء للاحتلال الصهيوني أو الأميركي الغربي.

وثانياً: بتشويه صورة الإسلام من خلال تغذية فكر منحرف ضال وتصويره على أنه يمثل الإسلام فيما هو في حقيقة الأمر بعيد كل البعد عن الإسلام في فكره ومفاهيمه وروحه ومنهجه.

وثالثاً: حماية الكيان الصهيوني من حتمية الزوال فيما لو استمرت المسيرة التصاعدية للمقاومة فبدلاً من أن تتصاعد في وجه المحتل باتت اليوم منشغلة في رد العدوان الداخلي عليها.

إن الهيئة العامة في تجمع العلماء المسلمين يهمها أن تؤكد ما يلي:

1- تتوجه الهيئة من القادة الروحيين للطائفة الإسلامية بالتنويه بالقمة الروحية التي عقدت في دار الفتوى وتدعو إلى أن يكون هذا الاجتماع دورياً ومنتظماً وتؤكد على موافقتها على كامل مضمون البيان الصادر عن القمة.

2- تنظر الهيئة العامة بعين الريبة للمحاولات المشبوهة لحكومة فرنسا من خلال الاجتماع الذي عقد في باريس تحت عنوان إعادة النظر في إستراتيجية محاربة داعش حيث جاءت قراراته مزيداً من الدعوة للاقتتال والخراب وإن أخطر ما ورد في البيان هو الدعوة لإنصاف السنة في العراق، فمن المستغرب هذه الحمية الطارئة على دول علمانية كفرنسا وهي من قبيل كلمة حق يُراد بها باطل، فنحن ندعو لإنصاف مكونات المجتمعات العربية في العراق وغيرها كافة، ولكن تحديد العنوان المذهبي تهدف منه فرنسا إيقاع الفتن المذهبية في أمتنا.

3- تدعو الهيئة العامة في تجمع العلماء المسلمين إلى الإسراع في إنجاز الملف الرئاسي في لبنان لأن بقاء الوضع على ما هو عليه سيكلف لبنان كثيراً في اقتصاده وأمنه وتطور وضعه.

4- ندعو الدولة اللبنانية لإنهاء الوضع الشاذ في عرسال وتحريرها من الاحتلال التكفيري وعدم إدخالها في بازار المهاترات السياسية تحت عناوين مختلفة مذهبية أو طائفية.

أخيراً توجهت الهيئة للمسلمين بالتهنئة بذكرى الخامس عشر من شهر شعبان متمنية أن يعيده عليهم والأمة الإسلامية تنعم بالوحدة والسيادة على كامل أراضيها.-انتهى-

———–

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *