الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 18 آذار 2014 العدد2514

نشرة الثلاثاء 18 آذار 2014 العدد2514

احتفال لـ”امل” بالذكرى 40 لانطلاقتها
محمد نصرالله: لدعم الجيش بمواجهة التكفيريين والتصدي للفساد

(أ.ل) – نظم مكتب الشباب والرياضة في حركة “امل” احتفالا خطابيا لمناسبة الذكرى الاربعين لانطلاقة الحركة، في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية – الحدث، في حضور رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصر الله، مسؤول مكتب الشباب والرياضة المركزي محمد سيف الدين، عمداء الكليات والمدراء والهيئات التعليمية والادارية، مسؤولي الاحزاب والمنظمات الشبابية وطلاب.
بعد النشيد الوطني ونشيد حركة “امل”، القى سيف الدين كلمة جاء فيها: “اربعون عاما مرت منذ ان اطلت شمس القسم من مدينة الشمس بعلبك، الى صور حيث اكتمال الصورة، لوطن مقاوم عزيز كما رآه الامام موسى الصدر”.
اضاف “اننا كشباب حركة “امل” نجدد العهد للامام القائد بأننا نلتزم هذا القسم الثورة، وان نعتقد وحدة الاديان وان نعيشها واقعا، وان لا ننسى ان اسرائيل شر مطلق، وان نستمر في مقاومتها طالما حيينا، وان نتابع مسيرة بناء الدولة، وان لا نكتفي ابدا بالايمان، بالوطن بل ان نحول هذا الايمان الى افعال وسلوك يومي”.
وتابع “ان شباب الحركة، اصحاب روح عالية، ولا يمكن لاحد ان يخمد روح الثورة فيهم وهم كما ارادهم إمامهم، موج بحر لا يهدأ، يدركون موقعهم ومسؤولياتهم، يعرفون ذواتهم وهم اليوم في مقدمة القوى الفاعلة داخل جامعاتهم، يعملون على تطويرها فهم علة وجود الجامعة ووقودها الدافع، وهم من يرسم مسارها، فهم ثروة الوطن في حاضره ومستقبله وهم عنصر الحياة ودورهم في الجامعة ضروري كالدم”.
ثم القى نصرالله كلمة جاء فيها: “نأمل في الايام المقبلة ان تنال الحكومة الثقة على اساس البيان الوزاري الذي اتفق عليه، ونأمل ان تنصرف هذه الحكومة الى تأمين المناخ المناسب لانتخاب رئيس للجمهورية في 25 ايار المقبل، ونأمل ان تضع الحكومة الانتخابات النيابية على نار حامية، لاننا نطمح ان نرى مؤسسات دستورية قائمة من رئاسة الجمهورية، الى مجلس نيابي وحكومة كلها سلطات متفاعلة مع بعضها البعض، لنتمكن من مواجهة التحديات العظيمة التي هي امامنا”.
اضاف “على الدولة كذلك تأمين الدعم اللازم للمؤسسات الوطنية الامنية وعلى رأسها الجيش الوطني الباسل لتمكينه من الانتصار على هذه الموجه التكفيرية”، مشيرا الى “ضرورة التصدي للفساد المستشري في الادارات رحمة بالمواطن، وهذا خط من الخطين الذي قام الامام موسى الصدر بثورته من اجلهما وهو مكافحة الفساد ورفع الظلم والقهر والحرمان والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في البلاد”.
وتابع “نتمنى كذلك ان يسود السلام في طرابلس، ونقول للسياسيين: اتقوا الله، ففي هذه المدينة لا بد ان يسود الحوار حقنا للدماء”.
واردف متمنيا ان “تقوم دولة قوية في لبنان يجتمع فيها جميع ابناء الوطن على اساس المساواة والعدالة والمحبة”.
واختتم الاحتفال بافتتاح معرض للصور.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان: البيان الوزاري يركز على مرجعية الدولة
في الدفاع عن لبنان وتحرير الاراضي المحتلة

(أ.ل) – رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن البيان الوزاري “يركز على مرجعية الدولة في كل الشؤون السياسية، وخصوصا في موضوع الدفاع عن لبنان وتحرير الاراضي اللبنانية المحتلة، ويشير الى ذلك صراحة في فقرات عدة”.
ولفت في خلال استقباله الرئيس امين الجميل على رأس وفد كتائبي الى أن ما ورد في البيان لهذه الجهة تحديدا “يتلاقى مع ما ورد في خطاب القسم لناحية احتضان الدولة للجميع، ومع اعلان بعبدا والاستراتيجية الوطنية للدفاع من زاوية مرجعية الدولة وامرتها في الافادة من كل القدرات القومية المشروعة، وخصوصا أن هذه الاستراتيجية ستتم معاودة مناقشتها بعدما اكتسبت الصدقية والواقعية وقابلية التنفيذ، وبعدما تأمنت للجيش المساعدة السعودية الاستثنائية والتي سيليها دعم مماثل في المؤتمر المنوي عقده في ايطاليا تحت عنوان المجموعة الدولية لدعم لبنان، وأن مجلس الوزراء في حاجة الى مشاركة جميع مكوناته للتمكن من تطبيق البيان بروحه ونصه”.
وزير الدفاع
وكان سليمان عرض ونائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل الأوضاع الراهنة وتحضيرات الوزارة وقيادة الجيش للائحة الحاجات الضرورية للمؤسسة العسكرية.
وزير الداخلية
واطلع من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على الوضع الامني وخطوات الوزارة لجهة ضبط الوضع وملاحقة المخلين والمرتكبين وتوقيفهم.
رئيس “الميدل ايست”
واستقبل سليمان رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت الذي أطلعه على سير العمل في الشركة والخطوط الجوية الجديدة مع عدد من الدول لتعزيز التواصل بين جناحي الوطن.
رئيس مجلس الشورى
واطلع من رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر على عمل المجلس ومسار عدد من الملفات والقضايا المرفوعة أمامه.
شاوول
واستقبل سليمان القاضي جوزف شاوول وبحث معه في عدد من الشؤون والقضايا الدستورية والقانونية.
زاخم
وزار بعبدا السيناتور الاميركي اللبناني الاصل سام زاخم ومعه رئيس “جبهة الشعب اللبناني” جوزف حداد، ونوه زاخم بما يقوم به رئيس الجمهورية للحفاظ على الوحدة والاستقرار في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 بري ترأس اجتماعا لكتلته وبحث مع ابراهيم في اتفاق لبناني فلسطيني
 محوره أمن المخيمات داخلا وخارجا

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة اجتماعاً لكتلة التنمية والتحرير، وجرى عرض للأوضاع العامة في البلاد، وأجواء الجلسة العامة المقررة غداً وبعد غد لمناقشة البيان الوزاري والإقتراع على الثقة بالحكومة.
وحضر الإجتماع الوزيران علي حسن خليل وغازي زعيتر، والنواب: أنور الخليل، عبد اللطيف الزين، ميشال موسى، أيوب حميد، علي بزي، علي خريس، علي عسيران، هاني قبيسي، قاسم هاشم، وعبد المجيد صالح، وأمين سر الكتلة بلال شرارة.
اجتماع
وبعد الإجتماع أدلى النائب أنور الخليل ببيان الكتلة المقتضب الذي جاء فيه: “تركز البحث خلال الإجتماع بصورة خاصة على البيان الوزاري، والذي سيطرح خلال جلسة المناقشة والإقتراع عليه يومي الأربعاء والخميس في 19 و20 أذار 2014، كما بحثت الكتلة في إعادة إطلاق عجلة التشريع خصوصاً في القوانين المتعلقة بالشؤون الحياتية للقطاعات كافة”.
فنيش
ثم استقبل الرئيس بري وزير شؤون مجلس النواب محمد فنيش وعرض معه للأوضاع العامة.
المدير العام للأمن العام
وعند الثانية بعد الظهر استقبل الرئيس بري المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بحضور المستشار أحمد بعلبكي وجرى عرض للأوضاع والتطورات الأمنية في البلاد.
وعلم ان البحث تركز على اتفاق ما بين الدولة اللبنانية عبر وزارة الداخلية والامن العام والاخوة الفلسطينيين في مخيمات لبنان، ينطلق من الحرص على العلاقات الصادقة وحفظ الامن والتعاون ما بين الامن داخل المخيمات وخارجها.
والبارز والمهم في الاتفاق ايضاً انه يشمل كل المنظمات والفصائل الفلسطينية من دون استثناء في سبيل عدم استغلال اية نقطة من النقاط للقيام بأعمال ارهابية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إبراهيم عرض مع بلامبلي الأوضاع في المنطقة

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وعرض معه الأوضاع العامة في المنطقة والتنسيق القائم بين المديرية العامة للأمن العام ومؤسسات الأمم المتحدة في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
التقى سفير اوكرانيا وداريل منديس
سلام بعد انتهاء الاجتماع مع وزراء ونواب الشمال:
سنسعى لاقرار خطة شاملة للأمن والاقتصاد والانماء في طرابلس والمنطقة

(أ.ل) – تحدث رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، بعد انتهاء الاجتماع الذي دعا اليه في السراي الحكومي برئاسته، وحضور الرئيس نجيب ميقاتي ووزراء ونواب طرابلس والشمال، للتباحث في الاوضاع الامنية والاقتصادية في المدينة، وقال: “في ضوء الأزمة المستمرة في طرابلس وتجدد أعمال العنف العبثية التي تحصد أرواح المدنيين الابرياء وتروع المواطنين وتعطل مصالحهم وتضرب الدورة الاقتصادية للمدينة، ورغبة منا في وضع حد للفوضى الأمنية والتدهور الاقتصادي والمعيشي اللذين تخطيا كل الحدود، عقدنا اجتماعا في حضور دولة الرئيس نجيب ميقاتي ووزراء ونواب طرابلس والضنية والمنية وعكار للتباحث في هذه الأوضاع، وصولا الى تصور مشترك ينقذ المدينة وأهلها”.
اضاف “لقد انطلقنا في هذه الدعوة من موقع الواجب الوطني في المقام الأول، ومن اقتناع بأن عاصمة الشمال لا يجوز أن تكون ملكا سائبا لشذاذ الآفاق، وهي التي كانت دائما منارة في محيطها بفضل ابنائها المتنورين المسالمين الساعين الى لقمة عيش كريمة في جو من السلام والاستقرار والتفاعل الخلاق مع الجوار”.
وتابع “لقد كان الاجتماع مناسبة لنستمع بتمعن الى القيادات المشاركة التي عرضت، بمسؤولية وطنية عالية، وبحرص أكيد على الصالح العام لطرابلس وأبنائها، العديد من الافكار التي تمكن المدينة من استعادة نفسها وناسها وسمعتها وألقها وموقعها الوطني بصورة لا تقبل الانتكاسة بعد اليوم”.
واردف “أجمع المشاركون في الاجتماع على رفض مبدأ الأمن بالتراضي، وشددوا على مسؤولية الجيش والقوى الأمنية في تطبيق القانون على الجميع وملاحقة المرتكبين والمجرمين وإعادة الأمان والاستقرار الى طرابلس، مؤكدين تقديم الدعم الكامل لها لتقوم بدورها بالحزم والسرعة اللازمين، بعيدا عن أي اعتبار”.
اضاف “وطلب المجتمعون مني أن اطرح على مجلس الوزراء اقرار خطة شاملة للأمن والاقتصاد والانماء في طرابلس ومناطق الشمال المحرومة، مستندا الى الدعم والمساندة الكاملين من ابناء المنطقة وفاعلياتها.
وختم: “انني اؤكد ان الحكومة ستسعى، بعد نيلها ثقة مجلس النواب، الى متابعة هذا الطلب بجدية لنعيد الى طرابلس مكانتها، ونرفع عنها الظلم والاهمال، وندعم الأمن فيها بخطوات اقتصادية تضخ الحيوية في شرايين المدينة وتضعها على سكة الازدهار المأمول”.
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مكتبه في السراي الحكومي، سفير أوكرانيا البروفسور فولوديمير كوفالو. وتم البحث في الاوضاع في لبنان والمنطقة، اضافة الى تعزيز العلاقات بين البلدين.
والتقى الرئيس سلام رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان في لاهاي داريل منديس، ثم رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية المهندس أمين الداعوق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص عرض الاوضاع مع منصور

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار صباح اليوم، وزير الخارجية السابق عدنان منصور، وجرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سلسلة لقاءات لوفد الجامعة اللبنانية الثقافية في ساو باولو – البرازيل

(أ.ل) – صدر عن الأمانة العامة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ما يلي:
أجرى وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة رئيس الجامعة أحمد ناصر وعضوية الأمين العام للجامعة بيتر الأشقر ونائب الرئيس الوزير ناصر الحكيم ونائبة الرئيس ارين البراخت والأمن العام المساعد جهاد الهاشم سلسلة لقاءات مع رؤساء الطوائف الروحيين في ساو باولو في البرازيل التي وصل إليها من الأرجنتين فالتقى المعتمد الديني لدار الفتوى الأمين العام للمجلس الروحي اللبناني في البرازيل الشيخ (محمد المغربي) الذي قال إن المجلس يضم كل الطوائف الروحية الأساسية اللبنانية.
كما التقى ناصر والوفد مطران الروم الأرثوذكس (دومستيكوس منصور) ومطران الروم الكاثوليك (فارس معكرون) وراعي الأبرشية المارونية المطران (إدغار ماضي)، وزار الوفد أيضاً البيت الدرزي وأيضاً الجمعية الدينية الخيرية الإسلامية في البرازيل واستقبله رئيس الجمعية حسين علي غريب الذي أشار إلى أن الجمعية تقوم مع أبناء الجالية في ساو باولو بصنع مجسم للإمام السيد موسى الصدر لنصبه في شوارع المدينة.
الوفد تبلغ من الذين التقاهم أنه وحفاظاً على اللغة العربية وبقاء أبناء المغتربين يتحدثون لغتهم الأصلية تم افتتاح مدرسة تعلم هذه اللغة لأبناء الجالية وتستوعب 150 طالباً وأن من يقوم بالتدريس هم أساتذة عرب.
وأبدى ناصر وأعضاء الوفد إعجابهم بهذه الخطوة وشجعهم على الاستمرار فيها وطلب منهم عدم نسيان لبنان وزيارته بشكل دائم.
كما التقى الوفد القنصل اللبناني العام في ساو باولو قبلان فرنجية الذي أولم للوفد وقال إنه يقوم بعملية إحصاء شاملة للبنانيين وأنه يدعو بشكل دائم أبناء الجالية للتسجيل في البعثة لحفظ حقهم في الاقتراع…. والتقى الوفد أيضاً قنصل الأردن في البرازيل اللبناني الأصل مصطفى عبدوني ومنحه وسام الجامعة الذي منحه الوفد أيضاً إلى محافظ جبل لبنان الأسبق سهيل يموت، وأولم رئيس الجامعة الأسبق جورج أنطون على شرف الوفد في حضور حوالي 300 شخص من أبناء الجالية لا سيما المتحدرين من أصول لبنانية وكان حديث عن لبنان والاغتراب لا سيما في البرازيل وتاريخ الهجرة إليها.
وانتقل الوفد إلى فوز دي غواسو وزار مقار عدة جمعيات والتقى أبناء الجالية هناك واطلع على أحوالهم الجالية هناك ومطالبهم لا سيما ما يتعلق بتأشيرات الدخول وغادر إلى برازيليا حيث استقبله سفير لبنان يوسف الصياح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي استمع الى مطالب نقابات موظفي المصارف: الوزارة ستساعد في الحلول

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه، اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان برئاسة النقيب جورج الحاج، وتم عرض لبعض المشاكل التي يعاني منها القطاع المصرفي خصوصا فيما يتعلق بالقضايا ذات الصلة مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والاتحاد العمالي العام.
وأثار الاتحاد خلال الاجتماع خمسة قضايا هي: 1-الالتباس الحاصل حول الهيئات الاكثر تمثيلا حيث انتقد الحاج “واقع الاتحاد العمالي من حيث الهيكلية”، واصفا اياه بأنه “ليس الاكثر تمثيلا”، 2- حصرية المساعدات المالية من الدولة الى الاتحاد العمالي وطريقة صرفها غير مدروس ، 3- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حيث انتقد التجديد الدائم لمجلس الادارة”، مشددا على اهمية “التخصصية” ، 4- لجنة المؤشر حيث ان الحد الادنى الذي حدد في العام 2012 لا يعكس الواقع الاجتماعي، 5- سلسلة الرتب والرواتب”.
واكد قزي خلال اللقاء بأنه “بصدد الدعوة لاجتماع قريب للجنة المؤشر وان سلسلة الرتب والرواتب سيبت بها بعد اخذ الحكومة الثقة”. وخاطب الاتحاد بالقول “انا وزير كبقية الوزراء صلاحياتي محدودة وكما هو معروف فالإصلاح يحتاج الى قرار وهذا القرار مرتبط بالاعتبارات السياسية والطائفية وليس بالنزاهة والكفاءة”.
اضاف “انني احاول تحريك الملفات النائمة وخلق مناخات جديدة تسمح للذين يريدون ان يناضلوا من اجل مطالبهم بأن يتحركوا لأجل ذلك والوزارة ستكون سندا لهم”. وشدد على “ان الاصلاح لا يتم بالأقوال بل بالأفعال”، مبديا استعداده “الدعوة الى عقد اجتماع بين الضمان الاجتماعي واتحاد المصارف لحل الملفات العالقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور وجه إنذارا الى ثلاثة مستشفيات

(أ.ل) – وجه وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إنذارا إلى المستشفيات الثلاثة التي رفضت استقبال الفتاة ريتا عاكوم، محذرا إياها من تكرار أي حادثة شبيهة تحت طائلة فسخ العقود الموقعة بين الوزارة وبين إدارة هذه المستشفيات واتخاذ إجراءات عقابية أخرى. وأكد أبو فاعور “إلتزام الوزارة الكامل بتحصين حقوق المواطنين جميعهم، وتحديدا حق الحصول على الاستشفاء والعلاج، وعدم التهاون إزاء ذلك إطلاقا”.
وكان أبو فاعور أشرف على سير التحقيق في القضية، وقد ثبت أن عاكوم كانت بحاجة إلى العناية الأولية في قسم الطوارئ، وأن الطبيب المعاين في المستشفى الأول الذي قصدته الوالدة كان فضل إدخال الفتاة إلى المستشفى لمراقبتها. وكان يفترض بالمستشفى المعني تأمين سرير لها في أحد المستشفيات القريبة بحال عدم توفر أي سرير لديه، وذلك عبر الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، وأن لا يسمح لوالدة الطفلة بإخراجها قبل حصول ذلك. كما كان حريا بالمستشفيين التاليين إجراء الفحوصات اللازمة للفتاة فور وصولها إلى قسم الطوارئ قبل اتخاذ القرار بإدخالها إلى المستشفى أو عدمه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل عرض مع وزيرة الدفاع الايطالية ترتيبات مؤتمر دعم الجيش
ولبى دعوة سفير لبنان في الفاتيكان الى الغداء

(أ.ل) – زار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بعد ظهر اليوم مقرّ وزارة الدفاع في روما مع الوفد المرافق، والتقى وزيرة الدفاع الايطالية روبيرتا بينوتي بحضور مستشارين وخبراء عسكريين وقانونيين من وزارة الدفاع. جرى البحث خلال الاجتماع في الترتيبات السياسية الجارية بين وزارتي الخارجية اللبنانية والدفاع الايطالية للمشاركة بمؤتمر روما الخاص بدعم الجيش اللبناني والدول المنوي دعوتها اليه.
وكان سبق وأن لبّى باسيل دعوة سفير لبنان لدى دولة الفاتيكان جورج خوري على مأدبة غداء أقامها في منزله، حضرها رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان الكاردينال ليوناردو ساندري، ممثل وزير خارجية الفاتيكان المونسنيور روبيرتو أورتيغا، ووكلاء الرهبانيات المارونية والكاثوليكية والأرمنية في الفاتيكان وسفراء مصر والعراق والمغرب المعتمدين لدى الفاتيكان، وأعضاء السفارتين لدى الفاتيكان وإيطاليا وحشد من الجالية اللبنانية. بداية، رحّب السفير خوري بالحضور وأثنى على الدور الذي يقوم به الوزير باسيل في تفعيل العمل الديبلوماسي، وعلى طاقته التي نقلها الى الخارجية.
من جهته، شدّد الكاردينال ساندري على تعزيز دور الديبلوماسية اللبنانية، وأوضح أنّ الفاتيكان يتابع عن كثب الأحداث في سوريا ومدى انعكاساتها على مبدأ التعايش في المنطقة.
وقد استهلّ وزير الخارجية والمغتربين زيارة رسمية الى روما ودولة الفاتيكان، والتي تستمرّ ليومين، قبل ظهر اليوم بلقاء أمين سرّ دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين ووزير خارجيتها المونسينيور دومينيك مومبرتي، وحضره المسؤول عن ملف لبنان في دولة الفاتيكان المونسينيور ألبرتو أورتيغا، واستمر اللقاء على مدى ساعة. جرى البحث خلاله في العلاقات الثنائية بين لبنان والفاتيكان وتمّ التركيز على أهمية استقرار لبنان في هذه المرحلة التي توجب الاستفادة من تأليف الحكومة بهدف إجراء الاستحقاق الرئاسي خصوصاً وأنّ الفاتيكان يولي أهمية كبرى لهذا الموضوع في ظلّ ما يتعرّض له المسيحيون في الشرق، وفي ظلّ موجات التعصّب التي تشهدها المنطقة.
حضر اللقاء سفير لبنان لدى الفاتيكان جورج خوري ومدير الشؤون السياسية والقنصلية في وزارة الخارجية السفير شربل وهبة والوزير السابق نيكولا صحناوي والمستشار رامي عدوان.
بعد الاجتماع عقد باسيل خلوة مع الكاردينال بارولين، تلاها خلوة أخرى مع المونسينيور مومبرتي.
ثمّ عقد الوزير باسيل لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي السيناتور بيار فرديناند كازيني. حضره عن الجانب اللبناني الوفد المرافق للوزير باسيل، سفير لبنان لدى إيطاليا شربل اسطفان، والقائم بأعمال السفارة كريم خليل. وتطرّق البحث الى الدور الذي توليه الحكومة الإيطالية لموضوع دعم الجيش وتقويته ودور لبنان في محاربة الإرهاب.
وكان الوزير باسيل قد وصل والوفد المرافق الى روما عند الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء (بتوقيت إيطاليا). وكان في استقباله في صالون الشرف سفيري لبنان لدى دولة الفاتيكان جورج خوري ولدى إيطاليا شربل اسطفان والقائم بأعمال السفارة كريم خليل وطاقم السفارتين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جريج: لإقفال الحدود ومعابر الموت التي تأتي من خلالها السيارات المفخخة

(أ.ل) – أشار وزير الإعلام رمزي جريج إلى ان “الحكومة الحالية وضعت في البيان الوزاري ان الملف الأمني هو العنوان الأول لعملها”، لافتاً إلى ان “لا عصا سحرية للحكومة من أجل تأمين الأمن بصورة كاملة، إنما هي المكلفة معالجة هذا الموضوع”.
وفي حديث لمصدر إعلامي أضاف: “على الوزراء المعنيين بالملف الأمني، مسؤولية وضع خطة أمنية في مناطق معينة، خاصة في طرابلس وعلى الحدود لمواجهة تدفق الإرهابيين، كما على الوزراء أيضاً معالجة مسببات الإرهاب حين يكون عبارة عن ردة فعل لأمور تحصل على الأرض كما في طرابلس”، مشيراً إلى “وجوب معالجة وضع جبل محسن وإمتداد السلاح إليه من سوريا، وكذلك فيما يتعلق بالحدود يجب معالجة مسببات الإرهاب عن طريق إقفال الحدود ومعابر الموت التي تأتي من خلالها السيارات المفخخة”، لافتاً إلى ان “هذه مهمة الحكومة عبر الجيش وقوى الأمن الداخلي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الإعلامي ميلاد حدشيتي استقبل الممثلة ليليان نمري
نمري: إبن أصل من يتحدث عني بالمنيح والممثل الفاشل بيخاف من الكومبارس

(أ.ل) – استقبل الإعلامي ميلاد حدشيتي الممثلة ليليان نمري في حلقة جديدة من “ناس وناس” مستهلاً بالقول “إن الحوار معها على مستوى العقل والفكر والوعي خصوصاً أن الناس ينتظرون أراءها على مواقع التواصل الاجتماعي ويتفاعلون معها، كما في شأن قانون الإعدام، فكان ردها “أنا مع القانون في حالة واحدة هي خضوع المجرم للعلاج ومعاودته الإجرام وثبوت ذلك عليه. أما بالمطلق فلا يحق لأحد أن يسلب حياة الآخر”. وعن المجرمين في حق الدراما قالت إنه يبنغي أن تكون هناك رقابة تلاحقهم “لأن الطاسة ضايعة”. وتطرقت إلى التربية التي تلقتها من والديها الممثلين عبدو وعليا نمري” اللذين علماني احترام المهنة وأنا أتعامل مع هذا الموضوع بمثالية”. عن الزملاء والاصدقاء قالت إن الأذى والطعنة يكونان من الأصدقاء المقربين وأعداء الكار واستغربت أن يتحدث أحد عنها بالمنيح فهو إبن أصل. فكانت مداخلة من الممثل الياس الزايك وردت أنها تحب الجيل الجديد من الممثلين وأن “كل ممثل فاشل يخاف ليس فقط من ممثل محترف بل من الكومبارس”. كذلك أوضحت قصدها في القول أنها لم تأخذ حقها في التمثيل حيث قالت “لم أقدم الأدوار التي أحبها لأن العمر يسبقنا وأعمالي متباعدة تفصل بينها سنوات. وآسف على أشخاص وضعوا صورتي على خبر إصابة الراحلة أماليا بجلطة دماغية ولاحقاً خبر وفاتها وأعتقد أن الأمر مقصود أكثر منه جهل”. لا تتابع نمري الدراما “لأنني لا أتحمّل التطرّف في التمثيل والحوارات الركيكة لكن رغم ذلك الحمد لله أن الجميع يعمل في ظل أوضاع صعبة”. وكشفت عن أربع مسلسلات كتبتها لم تبصر النور وعن كتاب “لما الروح تحكي”. وردت على سؤال الإعلامي حدشيتي عن الشهرة إلى أنها تمنت في السنوات الأخيرة لو أنها لم تكن مشهورة نظراً للظروف الصعبة التي يعيشها الممثل. كما وجهت كلمة ختامية إلى المسؤولين السياسيين أن يلتفتوا إلى الجيل الذي يهاجر بعدما لم يعتذروا من اللبنانيين على الحرب التي سببوها لهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق: لاجتماع أمني خلال 48 ساعة
لوضع خطة شاملة لكل مناطق التوتر في لبنان

(أ.ل) – زار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في قصر بعبدا ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي وتابع معهما وضع الطرق بين اللبوة وعرسال.
وأجرى لهذه الغاية اتصالين بالنائب عاصم عراجي ونائب رئيس بلدية عرسال احمد فليطي وقيادتي الجيش وقوى الامن الداخلي. وطالب المشنوق بعقد اجتماع امني خلال 48 ساعة لوضع خطة شاملة لكل مناطق التوتر في لبنان.
سعيد
وعرض وزير الداخلية مع منسق الامانة العام لــ14 آذار الدكتور فارس سعيد، قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، الاوضاع العامة والتطورات السياسية والامنية في لبنان وموقف 14 آذار منها.
وقال سعيد بعد اللقاء: “تشرفت بزيارة معالي وزير الداخلية لتداول الاوضاع الامنية التي اصبحت لا تطاق خصوصا في منطقتي البقاع وطرابلس، لا سيما اننا نسمع شكاوى من اهالي عرسال وطرابلس حول ما وصلت اليه الامور. معالي الوزير لديه فكرة واضحة عن معالجة هذا الموضوع ترتكز على معادلة بسيطة جدا ويجب ان تطبق على جميع مراكز النفوذ لدى الدولة اللبنانية، وهي تطبيق القانون بالتساوي على الجميع، وهذه المعادلة سيحاول ان يفرضها معالي وزير الداخلية طبعا بالتعاون مع مجلس الوزراء مجتمعا على كل الاراضي اللبنانية، وهذا الموضوع يريح الجميع بحيث لا يعود هناك من صيف وشتاء تحت سقف واحد”.
سئل: هل ينتظر اللبنانيون عملية التساوي لفرض الامن وخصوصا ان طرابلس تئن من الاوضاع الامنية؟
اجاب: “جئنا اليوم كقوى 14 آذار لمطالبة معالي الوزير الذي هو وزير داخلية وليس عضوا في 14 آذار هو وزير داخلية كل لبنان، جئنا من اجل التأكيد انه سيحاول وسيفرض القانون اينما كان، ثانيا وزير الداخلية له نظرة واضحة جدا حول ما يجري في البقاع والشمال، وله نظرة عما يحاك حولهما، ويدرك ويعرف ان الموضوع اصبح لا يطاق في عرسال والبقاع عموما وفي طرابلس”.
سئل: هل تستطيع الحكومة مجتمعة بعد نيل الثقة ان تفرض الامن في كل لبنان وخصوصا انها تضم فريقين متناقضين نتيجة تداعيات الازمة السورية؟
اجاب: “اتت هذه الحكومة تحت عنوان الامن، هناك من يتكلم عن الارهاب، وهناك من يتكلم عن التفجير، وهناك من يتكلم عن الفلتان بالسلاح وعن السلاح غير الشرعي، المطلوب ان يطبق القانون بالتساوي في كل المناطق اللبنانية، ان يطبق في عرسال واللبوة وبريتال والنبي عثمان، وفي جبل محسن وباب التبانة. عندما يطبق القانون بالتساوي على الجميع، فلا يعود هناك من غبن ولا من شكوى تأتي من هذه المنطقة او تلك”.
معوض
بعد ذلك، التقى الوزير المشنوق رئيس “حزب الاستقلال” ميشال معوض على رأس وفد،
وتم البحث في الاوضاع الامنية وبعض الامور المتعلقة بمنطقة زغرتا – الزاوية.
بعد اللقاء، قال معوض: “لقاؤنا مع معاليه هو لتقديم الدعم والتنسيق. وتباحثنا في الوضع السياسي العام، والملفات التي يجب ان تديرها الحكومة في المرحلة المقبلة”. يجب ان يكون واضحا ان هناك حقيقة واحدة، انه على الرغم من اختلافاتنا حول تشكيل الحكومة او حول موضوع البيان الوزاري الا ان هناك قرارا حاسما في 14 آذار هو ان وحدة 14 آذار خط احمر، نحن لا نستطيع ان نجبه التحديات المقبلة بكل تلاوينها الا موحدين وبيد وحدة، لانه ليس للدولة ان تقوم وان نحافظ على نظامنا الديمقراطي الا بالشراكة بين المسيحيين و المسلمين، وهي شراكة الاعتدال التي هي من اسس 14 آذار”.
وأضاف: “تابعنا مع معالي الوزير موضوع التطورات في طرابلس وعرسال التفجيرات الاخيرة، يجب ان نكون واضحين: لا يمكن أحدا ان يعطي اي طابع بالارهاب لمنطقة من دون منطقة اخرى، هذا الموضوع لا نقبله، كما انه لا يمكن تجزئة الارهاب، ولا يمكن ان يكون هناك ارهاب مشروع وآخر غير مشروع، ارهاب مغطى وارهاب غير مغطى. اذا اردنا معالجة ملف الارهاب وليس تسجيل نقاط يجب ان يعالج هذا الملف بطريقة متكاملة، يجب معالجة موضوع طرابلس مثلا بتنفيذ مذكرة التوقيف بحق علي عيد، وكذلك توقيف كل شخص يخرج عن القانون في بعل محسن او في باب التبانة. يجب معالجة بعض الارهابيين في عرسال، كما يجب ان نعالج بعض الارهابيين في بريتال. نحن لا يمكن ان نقبل بأي ارهاب ان كان سنيا ام شيعيا ام مسيحيا، ونقبل باقفال طرقات في منطقة معينة”.
وتابع: “اذا ارادت الحكومة ان تعالج الارهاب فهذا يحتاج الى قرار سياسي لمعالجته بكل تلاوينه مثل ما هناك عمليات انتحارية تعد ارهابا، فهناك عمليات اغتيالات تعد ارهابا ايضا”.
وختم قائلا: “طبعا هناك توافق مع معالي الوزير حول هذه المقاربة واعتبر ان هذه ليست مسؤولية الحكومة بل مسؤولية القوى السياسية من فخامة الرئيس الى كل مكونات الحكومة دولة الرئيس، وقيادة الجيش ايضا”.
اده
وكان المشنوق التقى صباحا عميد حزب الكتلة الوطنية اللبنانية كارلوس اده في مكتبه وعرض الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
واكتفى اده بالقول: “كانت زيارة تهنئة لمعالي الوزير وهو الصديق والجار القريب، وكانت جولة افق حول التطورات والاوضاع في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص عرض مع ايخهورست الأوضاع الأمنية العامة في البلاد

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام بعد ظهر اليوم 18/3/2014، بحضور رئيس شعبة المعلومات العميد عماد عثمان سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان السيدة انجيلينا ايخهورست يرافقها منسق جهاز مكافحة الإرهاب في الإتحاد السيد جيل دوكرشوف في زيارة جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب دعا النواب للمشاركة في انتخاب رئيس الجمهورية:
إنجازات في الإتصالات في الشهرين المقبلين أضعاف السنوات الأخيرة

(أ.ل) – دعا وزير الإتصالات بطرس حرب، في حديث لمصدر إعلامي، “النواب عموما ولا سيما النواب المسيحيين الى التوجه الى مجلس النواب للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي سيدعو إليها رئيس المجلس واكمال النصاب، وليفز من يفز ممن يحوز النسبة الاعلى من الاصوات في الدورة الأولى أو ما يليها من دورات”.
وقال: “أنا لم أطرح ترشحي للرئاسة، لكنني لم اتهرب يوما من المسؤولية الوطنية. إن رئاسة الجمهورية تحتاج الى استعداد ورؤية، وأنا أملكهما لكن للأمر أيضا ظروفه الخاصة”، موضحا أن قوى 14 آذار سيكون لها مرشحها، مبديا اعتقاده بأنها ستخوض المعركة بمرشح واحد.
وعن خطته في وزارة الإتصالات، قال حرب: “برنامجي في الوزارة يتضمن في ما يتضمن خفض الكلفة في التخابر وفي الانترنت ومضاعفة سرعة الأنترنت. وسيكون لي برنامج أعلنه في مؤتمر صحافي يوم الإثنين المقبل”.
وعما إذا كان ذلك لا يؤثر على إيرادات الخزينة، أجاب حرب: “بالطبع سيتقلص الإيراد، إلا أن خفض ايرادات الدولة ليس أهم من حصول المواطن على حقوقه، خصوصا في مجال الاتصالات”.
ووعد وزير الإتصالات بنتائج ملموسة في خدمة المواطنين في الشهرين المقبلين، وستكون اكثر مما تحقق في السنوات الأخيرة.
وردا على سؤال، قال الوزير حرب: “ما زلنا نحافظ على مبادئنا ولم تغرِنا الحكومة، لقد شاركنا فيها على أساس هذه المبادئ”.
ولفت إلى قضية المقاطعة سنة 1992 للإنتخابات العامة، وقال: “تبين لنا أن مقاطعتنا لم تكن في محلها فعدنا للمشاركة في الإنتخابات سنة 1996. في العام 92 قاطعنا الانتخابات بقصد الضغط لثني السلطة عن إجرائها بصورة خاطئة، فتعرضنا للوم وجرت الإنتخابات في غيابنا ولم يسأل أحد عن موقفنا. وبالأمس جرى تشكيل الحكومة من لون واحد ولم يلتفت لرأينا أحد”.
وأضاف “غيابنا عن الحكومة يؤدي الى استيلاء الفريق الآخر على الحكم وهذا ما نرفضه. ولا حل إلا بالحوار والمشاركة. فنحن بحاجة الى حوار مع “حزب الله” لاعادته الى الشرعية اللبنانية”.
وعن موضوع عدم إدراج المحكمة الدولية في البيان، أشار إلى أن لا خلاف عليها وسترد المحكمة في خطاب رئيس الحكومة في جلسة الثقة، وقد سقطت سهوا في الطباعة”.
وقال: “إن لبنان يعاني من الأزمات وليس بحاجة إلى المزيد، وتشكيل الحكومة استغرق قرابة أحد عشر شهرا والمؤسسات يهددها الفراغ، فيما لم يعد البلد يحتمل فراغا في المؤسسات ولا خيار لنا سوى تشكيل حكومة والتصدي لمشاكل الناس اليومية والحياتية. ولا شك أن حاجة لبنان الى الحكومة امر في غاية الاهمية لادارة البلاد والتصدي لمخاطر النزوح السوري أيضا الذي بات يهدد الوضعين الأمني والإجتماعي، والمساعدات الدولية المخصصة للنازحين تفترض وجود حكومة فاعلة لتأتي هذه المساعدات من خلالها”.
وعن عدم إدراج إعلان بعبدا في البيان الوزاري، قال حرب: “لقد أدرج الإعلان من خلال عبارة “تطبيق مقررات الحوار الوطني في القصر الجمهوري في بعبدا” وهي ذاتها اعلان بعبدا، فهل تريد شهادة معمودية باسم الإعلان؟” .
وأكد ان “لبنان ربح في البيان الوزاري ونريد اجواء تساند إجراء الاستحقاق الرئاسي لانتخاب رئيس الجمهورية”. وقال: “لقد غيرنا المنحى التاريخي للبيانات الوزارية من ناحية تكريس مرجعية الدولة، ونزعنا من يد الاطراف الاخرى التفرد بالقرار العسكري كما كان في السابق”.
وردا على سؤال، قال: “لا احد يتوقع من “حزب الله” ان يعلن الى جمهوره انه تخلى عن المقاومة في البيان الوزاري، ومن حق كل فريق سياسي ان يشرح للرأي العام الذي يخصه ما جرى في خلال صياغة البيان الوزاري. لقد كان خلافنا مع فريق “حزب الله” ان الحزب يتمسك بالثلاثية فيما كان الحل بالصيغة التي وردت بالحق في المقاومة وليس حق المقاومة، والفرق هنا كبير بين الحق في المقاومة وبين حق المقاومة. فالصياغة الاخيرة لفقرة المقاومة جاءت لتعطي الدولة حقوقها كدولة وتحفظ للمواطنيين حقهم في مواجهة الاحتلال”.
اضاف “كرسنا في البيان الوزاري النأي بالنفس واعلان بعبدا وأسقطنا الثلاثية المعروفة، ولو كنت اكتب البيان الوزاري لوحدي لكنت كتبته بصيغة اخرى. باختصار، إن ما تم انجازه في البيان الوزاري خطوة كبيرة واساسية وإن كنت أطمح إلى تحقيق المزيد”.
استقبالات
من جهة ثانية، استقبل الوزير حرب ظهر اليوم رئيس منطقة بيروت الرقمية محمد رباح الذي وصف اللقاء بالإيجابي جدا، وقال بعد الإجتماع: “لمسنا أن أولوية الوزير حرب تحسين خدمات الأنترنت في لبنان، وقد أصبحت ضرورة للشركات الناشئة العاملة في قطاع التكنولوجيا”، لافتا الى أن “منطقة بيروت الرقمية تقع في منطقة الباشورة على حدود وسط بيروت ويعمل فيها حوالى 650 موظفا، وثمة اتجاه لتوسيع المنطقة لتصبح 40 ألف مترا مربعا في العام 2017 ومن ثم 120000 مترا مربعا في العام 2022”.
الخرافي
كما التقى نائب رئيس مجلس إدارة شركة زين للإتصالات بدر ناصر الخرافي يرافقه مستشاره وسيم منصور، المدير العام لشركة تاتش ( التي تديرها شركة زين الكويتية) كلود باسيل والمدير المالي لشركة زين أسامة متى. بعد اللقاء، قال الخرافي: “جئنا لتهنئة الوزير حرب على رأس الوزارة ولتأكيد دعم شركة زين الأم لشركة تاتش، واستعدادنا لمواصلة نقل التكنولوجيا والخبرات التقنية التي لدينا. كما بحثنا في الرؤية المستقبلية للوزارة وتطبيق أفضل أنواع التكنولوجيا في “تاتش” وكذلك دعم العمالة البشرية اللبنانية ومواصلة تأهيلها لإدارة قطاع الإتصالات في لبنان. وقد لمسنا التفهم التام من قبل الوزير وأعطانا الدعم المعنوي والضوء الأخضر لتطبيق استراتيجيتنا في قطاع الإتصالات”.
وكان الوزير حرب عقد صباحا اجتماعا مع رئيس الهيئة الناظمة الإتصالات بالوكالة الدكتور عماد حب الله وعرض معه شؤون القطاع والوزارة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
شهيب لنقابة الصناعات الغذائية: الأمن الغذائي
ومصلحة المواطن وصحته فوق كل اعتبار

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة أكرم شهيب أن الأمن الغذائي ومصلحة وصحة المواطن هي فوق كل اعتبار خصوصاً أننا جميعاً مسؤولين ومزارعين وصناعيين وتجار معنيين بالصحة العامة وسلامة الغذاء، «لذلك فنحن نرفض أن يقع الظلم على طرف من أطراف الانتاج كما نرفض أن تتعرض صحة المستهلك لأي ضرر مهما كان حجمه»، ولفت إلى أهمية قطاع الصناعات الغذائية في الاقتصاد الوطني وتطوره خصوصاً وأنه يستهلك جزءاً هاماً من الانتاج الزراعي المحلي.
وشدد الوزير شهيب الذي كان يتحدث خلال لقائه نقابة الصناعات الغذائية بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، على أهمية ونوعية المختبرات التابعة لوزارة الزراعة، وابدى استعداده لدراسة مطالب النقابة المحقة في إطار تأمين استمرارية عملها المختبرات وتطورها والحفاظ على اعتماديتها وبما يخدم مصلحة المواطن وصحته بالإضافة إلى مصلحة المصدر والمزارع اللبناني.
الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ
وكان الوزير شهيب قد استقبل بحضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود وفد الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ضم رئيس الاتحاد ظافر الشاوي، الرئيس السابق للاتحاد سليم وردة، سليم دي بسترس، حبيب كرم، وسنتيا أبو سليمان.
واكد الوزير شهيب أن العلاقة بين وزارة الزراعة والاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ هي علاقة واعدة في زيادة المساحات المزروعه كروماً، وواعده في تأمين فرص عمل في الزراعة وعنايه وقطافاً وتصنيفاً وواعده في نوعية انتاج قادر على المنافسة عالمياً. وليكون هذا القطاع واعداً لم توفر وزارعة الزراعة جهداً في السابق ولن توفر جهداً الان.
واشار إلى أنه بعد نجاح يوم النبيذ اللبناني في باريس في آيار 2013 برعايه فخامه رئيس الجمهوريه، فان العمل يتم للتحضير مع الاتحاد والادارات والوزارات المعنيه ليوم النبيذ اللبناني في برلين في 5 آيار 2014 ولفت إلى الدعم المستمر من فخامه رئيس الجمهورية ودوله ريئس مجلس الوزراء كما من القطاع الخاص وغرف الزراعة والصناعة والتجارة في لبنان لانجاز هذا اليوم.
وأضاف شهيب: مع يوم برلين في آيار المقبل وقبله وبعده بدأنا وسوف نكمل خطه تسويق الانتاج اللبناني عبر حمله محليه ودوليه في بلاد الانتشار في كل الدول الصديقة ووزاره الزراعة طلبت من معالي وزير الخارجيه والمغتربين دعم خطة وزارة الزراعه لتسويق الانتاج اللبناني من النبيذ وزيت الزيتون والتفاح واعسل وغيرها من المنتجات الزراعية.
ومع الاتحاد ترحب الوزاره بالعلاقة المتينه بين لبنان والمنظمه العالميه للكرمة والنبيذ  التي يشغل فيها المدير العام للوزاره منصب نائب رئيس مجموعه التحاليل والخبراء.
وقال الوزير شهيب: كان للمنظمة العالميه إهتمام خاص بقطاع النبيذ اللبناني ونحضر معها لعقد مؤتمر  ثان في لبنان في تشرين الاول 2014 بعد المؤتمر الاول الذي عقد في الكسليك عام 2013 وسوف يتضمن المؤتمر الثاني مسابقة للمنظمة والوزارة لإختيار أفضل نوع.
وحيا الإتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ الساعي منذ عام 1998 لتطوير القطاع وتأكيد حضور لبنان دولياً في هذا المجال.
وختم الوزير شهيب بتمنى التوفيق في تطوير كل إنتاج وفي العوده الى الانتاج في أرض خصبة تحتاج الارادة الداعمة لسواعد الفلاحين والمزراعين والمتنجين، ولنا مواعيد أخرى مع متنجات زراعية لبنانيه أخرى.
لجان تجمع أهالي بيروت
ثم استقبل الوزير شهيب رئيس لجان تجمع أهالي بيروت الحاج وليد الخطيب ونائبة الرئيس السيدة ميرنا الرواس في زيارة تهنئة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي التقى رئيس قلم المحكمة الدولية وايخهورست وباولي
وزار نقيب المحامين وسلمه درعا تقديرية

(أ.ل) – زار وزير العدل اللواء أشرف ريفي مقر نقابة المحامين في بيروت، حيث التقى نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة، وقدم درعا تقديرية الى النقيب جورج جريج. وجرى التداول في سبل التعاون بين الوزارة والنقابة.
واستقبل ريفي، في مكتبه في الوزارة، رئيس قلم المحكمة الدولية داريل مونديس ترافقه ليزا هاردفيلد وايفلين انويا.
كما استقبل السفير الفرنسي باتريس باولي وسفيرة الاتحاد الاوروبي آنجلينا إيخهورست.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف أشخاص وضبط بحوزتهم أسلحة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
في إطار مهمة ضبط الحدود البرية، أوقفت قوى الجيش صباح اليوم في منطقة وادي خالد – عكار، 19 شخصاً من التابعية السورية ولبنانيين اثنين، لمحاولتهم دخول الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزتهم بندقية نوع كلاشنكوف ومسدسين حربيين مع الذخائر العائدة لها، بالإضافة إلى 30 جهازاً خلوياً وحاسوب محمول ومبالغ مالية من عملات مختلفة. وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اوغسابيان: لانعقاد هيئة الحوار وبحث انخراط حزب الله في حرب سوريا

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي “أن مجرد تأليف الحكومة بإجماع غالبية الاطراف اللبنانية أدى الى نوع من التهدئة على مستوى المناخ الخطابي في لبنان ووضع الجميع امام مسؤوليات بغاية الخطورة، ألا وهي مواجهة الارهاب الذي يتحدى كل اللبنانيين من دون استثناء.
وذكر أن “الحرب الدائرة في سوريا تنعكس سلبا على الداخل اللبناني، ونحن كفريق 14 آذار أكدنا مرارا أن انغماس حزب الله في هذه الحرب أدى الى استجرار الارهاب الى الداخل اللبناني”.
وأشار الى أن “المتغيرات العسكرية في القلمون ويبرود انعكست بشكل خطير على الداخل اللبناني فهناك عدد كبير من المسلحين فروا من سوريا الى لبنان وأماكنهم مجهولة. هذه مسألة ليست سهلة ولا يمكننا تحميل هذه الحكومة مسؤولية انجاز هذا الملف الامني أو الانتهاء من هذه الظاهرة فهذا الموضوع له بعد اقليمي ودولي وهناك حرب كونية في سوريا، لكن هذه الحكومة قادرة على تأمين الغطاء السياسي الضروري للجيش الذي هو الامل الوحيد وهذه الحكومة قادرة على تأمين المكرمة السعودية بحيث يتم تجهيز الجيش بأسرع وقت بالمعدات والتدريب اللازم”.
وشدد على أن “وعي كل الاطراف في لبنان والاجماع على مواجهة هذا الارهاب له الكثير من الايجابيات”، وأكد لفريق 8 آذار “الذي اتهمنا بأننا بيئة حاضنة للارهاب اننا اكثر من يعي خطورة هذه المسألة ولدينا وزراء يعملون بجدية لمواجهة هذا الارهاب”، آملا في أن “يدعو رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى هيئة حوار بأسرع وقت لمعالجة انخراط حزب الله في سوريا وتفشي السلاح بأكثر من مكان لا سيما في مربع عرسال – بريتال – اللبوة”.
ولفت اوغسابيان الى أنه “قبل تأليف الحكومة كان موقفنا واضحا والرئيس سعد الحريري أعلن أنه عندما يرى رئيس الجمهورية الاجواء مناسبة للدعوة لهيئة الحوار سيكون لدينا كل الاستعداد للمشاركة”.
وعن الاستحقاق الرئاسي، أجاب: “14 آذار ليست حزبا شموليا وفيها أحزاب عدة، والعديد من الشخصيات المستقلة وهناك أكثر من مرشح”، مؤكدا أنه “من حق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الترشح، لكن عند كل استحقاق انتخابي تحصل اجتماعات وتفاهمات داخل 14 آذار للتوصل لترشيح الشخصية التي لها فرصة أكبر للنجاح”.
من جهة أخرى، أوضح أوغسابيان أن “هناك قراءات سياسية عديدة لتقارير اسرائيل وحديثها عن الضغط على فرنسا لتأخير مساعدة الجيش اللبناني، ولكن أين مصلحة إسرائيل اليوم بفتح معركة في حين حدودها الشمالية مشغولة”، معتبرا أن “أي عملية عسكرية اليوم تعطي مزيدا من الزخم للنظام السوري”.
وختم اوغسابيان “اسرائيل تتفرج على دول تحرق نفسها بنفسها، ولا اعتقد أن لها مصلحة بالدخول بأي مغامرة، إلا أن حصول عمليات نوعية محدودة قد يحصل بأي لحظة”، مشددا على أن “لا تأخير في تسليح الجيش اللبناني والمباحثات مع الفرنسيين مستمرة بشكل سريع واتمنى في أول جلسة لمجلس الوزراء أن يتم إقرار وقبول الهبة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حوري شدد على وجوب ان تجري
الإنتخابات الرئاسية بموعدها الدستوري

(أ.ل) – أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري إلى “وجود خشية من تقسيم سوريا، إضافة إلى خشية من تداعيات ما حصل في يبرود السورية، التي هي مقلقة على لبنان”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أضاف انه “في غياب القدرة على ضبط الحدود، الحل متاح من خلال القرار 1701، الذي يسمح بالإستعانة بقوات “اليونيفيل” لضبط الحدود، وهذا أمر لا يشكل أي خرق أو حساسية لأحد”، قائلاً: “هذا إذا وجدت فعلاً النية الحقيقية لضبط الحدود اللبنانية”، مشدداً على ان “الأوان قد آن للتفكير بلغة العقل كيف يجب حماية البلاد”.
كما أشار حوري إلى انه “لا يمكن لأي فريق في البلاد ان ينتصر على الآخر، إذ ان البلاد للجميع ويجب على الجميع الحفاظ عليه”، مؤكداً ان “قوى 14 آذار حافظت على ما طالبت به من ناحية إعلان بعبدا”، مشدداً على “وجوب ان تجري الإنتخابات الرئاسية بموعدها الدستوري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
عاصم قانصو: سليمان أصبح جزءا
من فريق 14 آذار لإلغائه الثلاثية

(أ.ل) – أشار النائب عاصم قانصو إلى ان “رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أصبح جزءا من فريق 14 آذار إنطلاقا من إلغائه لكل المتفق عليه من ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة وإصراره على أخذ منحى الصراع مع سوريا”، معتبرا أن “هناك مراهنات في لبنان أن الحكم في سوريا لن يدوم، ولا إستعداد لدى الفريق الآخر للإعتراف أن الإنتصار هو للجيش السوري وخط الممانعة”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أكد قانصو أن “هناك قرار كبير لدى الرئيس السوري بشار الأسد والدولة السورية والجيش أن الإنتصار حتمي وبقاء وحدة سوريا هي الاساس”، لافتا إلى أن “الشعب السوري لم يكن يوماً طائفياً رغم أن فيها طوائف ومذاهب أكثر من لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جلسة للجنة الادارة والعدل الاثنين المقبل

(أ.ل) – تعقد لجنة الادارة والعدل جلسة برئاسة النائب روبير غانم، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الاثنين في 24 الحالي، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9830 تاريخ 2/1/2013 الرامي الى تعديل بعض احكام المرسوم الاشتراعي رقم 115 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (انشاء التفتيش المركزي).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان بعد اجتماع التكتل: لخطة انقاذية لعرسال
وجوارها لمواجهة مأساة تدفق النازحين

(أ.ل) – أعلن أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان، بعد الاجتماع الأسبوعي للتكتل في الرابية، أن “التكتل وضع تصورا لجلسة مناقشة البيان الوزاري”، وقال: “لقد كلفني بإلقاء كلمته في الجلسة العامة”.
وأشار إلى أن “التكتل توقف عند استمرار الاشتباكات في طرابلس، والتفجيرات في البقاع ومناطق اللبوة وغيرها، وتم تبني موقف العماد عون الداعي إلى وضع خطة انقاذية لعرسال ولكل البلدات المجاورة لمواجهة ما يتعرضون له من مأساة في ظل تدفق النازحين، ومن بينهم مسلحون”.
واعتبر أن “التواصل والتلاقي في هذه المرحلة واجب وطني”، وقال: “علينا ان نسعى كما سعينا إلى التوافق في تشكيل الحكومة، وأن يشمل التفاهم استمرار الاستقرار”.
ودعا الحكومة الى “تحمل مسؤولياتها فور الانتهاء من جلسات الثقة، لان المطلوب منها تعزيز الاستقرار وتحضير المناخات الامنية والدستورية للاستحقاق الرئاسي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تحويل السير من جسر المديرج – حمانا إلى طريق صوفر القديمة

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 18/3/2014 مـا يلــي :
تقوم احدى الشركات المتعهدة تنفيذ الأوتوستراد العربي بزرع اعمدة على مدخل الأوتوستراد في محلة رويسات صوفر، لذلك سيتم تحويل السير المتجه من البقاع إلى بيروت من مدخل جسر المديرج ـ حمانا الى طريق صوفر القديمة اعتباراً من الساعة 8.00 صباحاً من تاريخ 19/3/2014 ولمدة عشرة ايام . 
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

فوز فريق مدرسة المهدي ببطولة لبنان السنوية للروبوت

(أ.ل) – شارك فريق من نادي الروبوت المدرسي في ثانوية المهدي(ع) شاهد ببطولة لبنان السنوية للروبوت للعام 2014، وفاز بالمرتبة السادسة.
البطولة التي شارك فيها 8 تلامذة من صفي العاشر والحادي عشر في الثانوية، أقيمت في مبنى الجامعة الأمريكية A.U.B.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى السفيرة الكندية وترأس اجتماعا لمدراء الرابطة المارونية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، الذي قال :”تشرفت بلقاء غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حيث أثنيت على ما جاء في وثيقة بكركي الوطنية واعتبرتها منطلقا لاستنهاض الدولة بكل مقوماتها، هذه الوثيقة التاريخية، التي أعلنها مجلس المطارنة الموارنة برئاسة نيافة أبينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، نابعة من صميم ثوابت الكنيسة المارونية التي تكرس وحدة العيش. كما عبرت عن تقديري العميق للدور الكبير الذي قام به غبطته بين الاطراف، ولا سيما رئيس الحكومة تمام سلام، لتسهيل مهمة التأليف واصدار البيان الوزاري لسد منافذ الفراغ في الحكم وصولا الى الاستحقاق الرئاسي”.
اضاف “أكد غبطته أهمية منع اي فراغ في مواقع المسؤولية في البلاد، اكانت سياسية ام ادارية، فكيف اذا كان الامر يعني رئاسة الجمهورية، مشددا على ضرورة واهمية الانتقال الى مرحلة الانتخابات الرئاسية والكف عن السياسات التي انتهجت بالتلهي والالهاء والغرق في التفاصيل المملة. وكان الرأي متفقا على ان البلاد لا تستحمل اي فراغ في المراكز القيادية، ولا سيما وسط التطورات الاقليمية الخطيرة التي ترخي بظلالها على لبنان أمنا واقتصادا بسبب تداعيات الصراع القائم من حولنا”.
وتابع “بعدما توصلت الحكومة الى إقرار بيانها الوزاري وذهابها الى المجلس النيابي لطلب الثقة منه، لم يعد من عذر او ذريعة لها لاي تأخير في ملاحقة ومعالجة الازمات المعيشية والاجتماعية والاقتصادية الملحة، ناهيك عن التداعيات الامنية، والعمل بفاعلية لتأمين الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري المحدد لانه يعزز صدقية لبنان في جدارته للبقاء رائدا للديموقراطية في هذه المنطقة من العالم”.
بعدها، استقبل الراعي سفيرة كندا جيلاري ادامز وجرى عرض للتطورات والمستجدات اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.
والتقى بعد ذلك المدير العام لمؤسسة “d’orient L’oeuvre ” المونسنيور باسكال غولنيش والمسؤول في المؤسسة اندريه مايا وعقيلته وجرى البحث في الازمة السورية وعلاقة مسيحيي فرنسا بمسيحيي الشرق. وأشار غولنيش الى “ان علاقة مسيحيي فرنسا بمسيحيي لبنان هي تاريخية ومتينة”.
وظهرا ترأس البطريرك الراعي اجتماعا للمدراء العامين ورؤساء المصالح الحاليين والسابقين في الرابطة المارونية في حضور رئيس الرابطة النقيب سمير ابي اللمع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حمود عرض مع صفا الأوضاع الأمنية في صيدا
وتأكيد على ضرورة التعاون لتجاوز هذه المرحلة الدقيقة

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في منزله الحاج “وفيق صفا” رئيس اللجنة الأمنية في حزب الله، يرافقه عدد من المسؤولين، حيث جرى الحديث عن الأوضاع الأمنية بشكل عام ونتائج معركة يبرود ونتائجها على الواقع اللبناني، كما جرى الحديث عن الوضع الأمني في صيدا، وتم التأكيد على أن الوضع الأمني في صيدا هام جدا وحيوي ويشكل ركناً رئيسياً من أمن لبنان ومن أمن المقاومة، وجرى التأكيد على ضرورة تعاون كافة القوى الأمنية والسياسية لتجاوز هذه المرحلة الدقيقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان التقى رئيس مجلس علماء الشيعة في أوروبا واليعقوبي

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس مجلس علماء الشيعة في اوروبا السيد علي رضا رضوي على رأس وفد من المجلس اطلعه على نشاط المجلس ودوره في اوروبا والمشاريع التي يشرف عليها المجلس والمنوي تنفيذها، وجرى التباحث في القضايا والشؤون الاسلامية. وشدد سماحته على ضرورة ان يلتزم المسلمون نهج الاعتدال ويبتعدوا عن التطرف ويتواصلوا مع الجميع ويتشاوروا معهم وينفتحوا عليهم ويتعاربوا معهم لما فيه الخير والصلاح.
واكد سماحته ان هم التطرف ضرب وحدة المسلمين والتفريق بينهم مما يحتم ان يبذل المسلمون جهودهم لترسيخ خط الاعتدال وتعميم ثقافة التعاون والانفتاح كما امرنا اليه الله تعالى بقوله:واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا، فيلتزموا دعوة الامام الصادق حين قال: كونوا زينا لنا ولا تكونوا شينا علينا حتى يقول الناس رحم الله جعفرا لقد ادب شيعته فاحسن تأديبهم، مطالباً علماء الدين في الاغتراب بالعمل لابراز الوجه الحضاري للاسلام الذي ينبذ الارهاب ويدين التطرف وعلينا ان نتعامل مع الاخرين انطلاقا من تعاليم ديننا التي تأمر بالتسامح والعفو والاحسان.
وادلى السيد رضوي بالتصريح التالي: تشرفنا بلقاء سماحة الامام قبلان  لنبين له عملنا وما نقوم به في اوروبا واستفدنا من كلامه ونصائحه وتوجيهاته، واطلعناه على خطواتنا وكيف نتعامل مع الجاليات الاسلامية في اوروبا لكي نكون موحدي الكلمة ونكون في خدمة الاسلام والمسلمين وغير المسلمين ملتزمين تعاليم اهل البيت كما وضعناه في صورة ما نقوم به في بريطانيا من تعزيز المؤسسات واستفدنا منه اذ قال لنا كما قال الامام الصادق (ع) لشيعته “كونوا لنا زينا ولا تكونوا علينا شينا” وهذه نصيحة مفيدة سنحملها للاخوة في اوروبا.
ثم استقبل سماحته وفد من مكتب المرجع الشيخ محمد موسى اليعقوبي ضم: الشيخ ميثم الفريجي مدير مكتب المرجع في النجف، الشيخ احمد الكعبي مدير بعثة الحج للمكتب و الشيخ محمد السوداني مدير مكتب بيروت، وجرى التباحث في تطورات الاوضاع في العراق وتم التدوال في القضايا والشؤون الدينية. وشدد سماحته على ضرورة ان يبذل العراقيون جهودهم لوحدة العراق واستقراره مما يحتم ان يلتزم العراقيون بالتوجهات الصحيحة التي تصدرها المرجعية الدينية في النجف الاشرف، مطالباً رجال الدين والمؤسسات الدينية بالعمل لتوحيد الصفوف والمحافظة على العراق والبعدعن الخلافات والحساسيات ومواجهة الارهاب والتكفير الذي يضرب العراق فالوحدة والتواصل والحوار امور مطلوبة من كل العراقيين لتحصين العراق الذي يعيش ظروفا صعبة وخطيرة، مؤكدا ان التواصل مع المرجعيات الدينية ضروري لارساء المحبة والتعاون بين مكونات الشعب العراقي.
وبعد اللقاء ادلى الشيخ الفريجي بتصريح قال فيه: تشرفنا هذا اليوم بزيارة الشيخ قبلان واستمعنا الى نصائحه القيمة في جملة من المواضيع المهمة وان شاء الله سننقلها الى سماحة الشيخ يعقوبي وتلمسنا منه الوصايا المهمة والطيبة في هذا المجال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المجلس الاداري الجديد لأوقاف صيدا عقد اجتماعه الأول

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لدار افتاء صيدا البيان الآتي:
برئاسة مفتي صيدا واقضيتها سماحة الشيخ أحمد نصار انعقد الإجتماع الاول للمجلس الإداري لأوقاف صيدا بكامل أعضائه، ووفقا للمرسوم 18 على 55، فقد جرى انتخاب نائب لرئيس المجلس وهو فضيلة الشيخ محيي الدين محمد عنتر، كما انتخب المجلس ثلاث لجان وهم كالآتي؛
1-   اللجنة القانونية والتنمية الوقفية برئاسة الأستاذ المحامي سامر عوني حداد
2-   اللجنة الإدارية والمالية برئاسة الأستاذ عامر رمضان
3-   لجنة الدعوة والتربية والتراث برئاسة فضيلة الشيخ محي الدين عنتر
وتعاهد المجلس على السير قدما في تحصين وتنمية الأوقاف الإسلامية، وتعزيز الرسالة المسجدية والتربية الدينية، واعتماد الحوار مع المخالف والعمل على جمع الكلمة تجاه المصلحة العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 18/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  البلدات الجنوبية التالية: بيت ياحون، دير عامص، طير حرفا وعيتا الجبل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير في شارع المصارف غدا وبعد غد
بسبب انعقاد الجلسة العامة لمجلس النواب

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 18/3/2014 مـا يلــي :
يعقد مجلس النواب بتاريخي 19و20/3/2014 جلسة عامة، لذلك سيتم إقفال شارع المصارف والمنطقة الممتدة من جامع زقاق البلاط نزولاً إلى ساحة رياض الصلح وحتى مبنى المركزية خلف العازرية، ومن أمام جريدة النهار حتى شارع المصارف، وذلك إعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من التاريخين المذكورين وحتى الإنتهاء.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيّد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وبالإشارات التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة السير ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وفد من تجمع العلماء اطلع قبلان على تحركه لتعزيز الوحدة بين الطوائف

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة نائب رئيس الهيئة الإدارية الشيخ عبد الناصر جبري بزيارة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وكان في استقبالهم نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان. وبعد اللقاء أدلى الشيخ عبد الناصر جبري بالتصريح التالي:
سعدنا بلقاء سماحة آية الله الشيخ عبد الأمير قبلان، وكان للقاء هذا كالعادة طعماً ونكهة خاصة مع سماحة الشيخ، وعرضنا عليه ما يقوم به تجمع العلماء المسلمين من فكرٍ باسم اتحاد علماء بلاد الشام لقاء الطوائف والمذاهب الإسلامية والمسيحية، وكذلك ليكون لهذا اللقاء التأكيد على العيش المشترك وعلى وحدة شرائح أبناء هذه المنطقة، وأن هذه المنطقة لا تعيش إلا بالوحدة والتعايش والتعاون المشترك، وما يقوم به بعض الناس من فبركات لا تنتمي إلى الإسلام بصلة من فرقةٍ وتكفير وتهجير وتدمير بأن هذا العمل لا يمت للإسلام ولا للمسيحية.
وكان لسماحة الشيخ التجاوب الكلي والدعاء بأن ينجح هذا اللقاء، والسلام عليكم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
احمد الحريري التقى السفير الصيني

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لــ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، اليوم في “بيت الوسط”، السفير الصيني جيانغ جيانغ يرافقه المستشار السياسي هان تشين والسكرتير الأول شين هوتين، في حضور أمين سر مكتب الأمانة العامة مختار حيدر. وجرى خلال اللقاء، “البحث في تطورات الوضع اللبناني بعد تشكيل الحكومة، وفي الاوضاع العامة اقليميا ودوليا وتأثيرها على لبنان. كما تم التطرق إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين لبنان وجمهورية الصين الشعبية”، بحسب بيان ل”المستقبل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجتماع تنسيقي بين الديمقراطي والتقدمي وحزب الله

(أ.ل) – عقدت اللجنة الأمنية التي تضم الحزب الديموقراطي اللبناني والحزب التقدمي الإشتراكي وحزب الله لقاء يندرج ضمن اللقاءات التنسيقية الدروية بين الأحزاب الثلاثة وذلك في الأمانة العامة للحزب الديموقراطي اللبناني في خلدة.
حضر اللقاء عن حزب الله مسؤول جبل لبنان الحاج بلال داغر، وعن الحزب التقدمي الإشتراكي مفوض التعبئة صلاح البتديني، وعن الحزب الديموقراطي اللبناني مدير الداخلية لواء جابر.
وتركز اللقاء حول آخر المستجدات الأمنية في منطقة الجبل حيث شدد المجتمعون على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق ورفع الغطاء عن أي مخل بالأمن، وعلى ضرورة التعاون مع المؤسسات الأمنية حفاظا على السلم الأهلي والعيش المشترك في الجبل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات في لبنان استنكر تفجير البقاع:
لسحب  الغطاء عن كل المجموعات المسلحة في طرابلس
 
(أ.ل) – إستنكر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، التفجير الآثم الذي قامت به جماعة التكفيريين في منطقة النبيّ عثمان البقاعية، والذي أدّى  إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى، معتبراً أن هذا العمل الإجرامي سلسلة من أهداف زرع الفتن بين أبناء البقاع والتي لن تنجح في الوصول إلى أهدافها, لأن اللبنانيين عموماً وأبناء البقاع خصوصاً يدينون هذه الأعمال الإجرامية المخطط لها من قبل الدول الإستكبارية والصهيو- أمريكية.
وطالب اللقاء الفعاليات الطرابلسية بسحب الغطاء عن كل المجموعات المسلحة، وعلى  الحكومة اللبنانية إعطاء الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية الضوء الأخضر لبسط سلطة الدولة واعتقال المسلحين، بعد أن غدت بعض المناطق في الشمال بؤر أمنية تنطلق منها اعمال إجرامية ضد المدنيين، والجيش الذي لم يسلم من إعتداءات المسلحين عليه مما أدّى إلى إستشهاد جندي برصاص قنص مباشر على محاور القتال بين جبل محسن وباب التبانة.
ونوه اللقاء بالدور الذي يقوم به الجيش اللبناني بعد العمل البطولي الذي سطره بتفجير سيارة محملة بالمتفجرات على طريق رأس بعلبك الفاكهة مما أنقذ العديد من الأرواح البريئة وجنّب المنطقة الخراب والتدمير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء في جبل عامل استنكر تفجير النبي عثمان

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
مرة جديد يضرب الإرهاب التكفيري بمفاهيمه الموسادية منطقة آمنة واهلية في النبي عثمان من خلال تفجير انتحاري دني.
ان هذه التفجيرات هي محاولات يائسة لهؤلاء الهاربين من حقيقة الموت المحتم الذي ينتظرهم في بلادهم فتراهم يحاولون بث الرعب في قلوب الناس التي أطلقت شعارها “ان الموت لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة”.
ان استمرار دعم المؤامرة لن يجدي نفعاً بعد الان،وعليه على الدول الداعمة للإرهاب التكفيري ان تتوقف فوراً عن هذا المد في الأموال والسلاح ،قبل ان ينقلب السحر على الساحر.
ويشدد تجمع العلماء على ضرورة ان تتحمل الدولة اللبنانية مسؤولياتها تجاه المواطنين العزل من خلال حمايتهم، ومن خلال إغلاق كل المنافذ الغير شرعية التي يتسلل منها هؤلاء، وهي باتت معروفة ومحددة. وإذ يتقدم تجمع العلماء في جبل عامل من ذوي الشهداء بأحر التعازي والتبريكات، يدعو من الله ان يشفي جرحى هذا التفجير الإرهابي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأردن في أزمات مياه مستمرة – خبيرة الامم المتحدة
تحث على ايجاد حل طويل الأجل في التعامل مع حالات الطوارئ
 
(أ.ل) – عمان/جنيف 17 آذار 2014 – في نهاية جولتها التي استمرت ستة أيام الى الأردن دعت المقرر الخاص للامم المتحدة المعنية بحقوق الانسان في المياه والصرف الصحي السيدة كاترين دي البوكيرك دعت الحكومة الاردنية لاتخاذ نهج شمولي في استراتيجياتها للمياه والصرف والصحي.
طبقا للخبيرة البوكيرك “يجب أن يكون هناك ربط بين احتياجات الطوارئ الحالية مع استراتيجية التطوير الشامل التي تضمن الحصول على المياه والصرف الصحي لجميع الناس في الأردن. والأردن يمر بمرحلة حرجة ويعاني من مشاكل  النقص الحاد في المياه، والاجراءات الموجودة حاليا لطوارء شح المياه غير كافية أو مستدامة”. ان أنظمة المياه والصرف الصحي أيضا تعاني لضمان الاستدامة، ودعت الخبيرة الحكومة الاردنية الى “ايلاء مسألة المياه للاستهلاك البشري أهمية على الاستعمالات الاخرى وأن تدرج بوضوح حقوق   الانسان بالمياه والصرف الصحي في القانون”.
وأشارت الخبيرة الى أن “النظام الحالي يخلق فجوات في العدالة” وقد “التقيت برجل في ال64 من عمره واسمه سليمان علي حيث كان يعيش مع زوجته في منزله الخاص في ضواحي عمان لمدة 20 سنة، ولا يزال منزله غير متصل بشبكة المياه رقم تقدمه بطلبات متكررة لسلطة المياه. وقد اجبر على تخصيص حوالي 50% من دخله الشهري ليدفع لصهاريج المياه والنضح” بحسب البوكيرك.
” وتحتاج الحكومة لترجمة ارادتها السياسية باستراتيجية طويلة الأمد لموازنة الاستدامة والقدرة على تحمل التكاليف لأنظمة المياه والصرف الصحي، وهذا يجب أن يؤدي الى نظام تعرفة جديدة تلزم من أجل أن تدفع الاسر الميسورة تعرفة أعلى بينما تضمن الخدمة للاسر الفقيرة بسعر أقل ومدعوم. ويجب أن تشمل المراجعة تعرفة المياه للأغراض غير المنزلية، وأن يهدف نظام التعرفة الى الموازنة بين التوفير في المياه والتوريد الكافي لها” طبقا لالبوكيرك. “وخلال الزيارة دهشت بفضل الكرم الدائم والضيافة الحقيقية من الحكومة والشعب الاردني في استيعاب الموجات المتتالية من اللاجئين في بلدهم. وأحث كل من الحكومة الاردنية والمجتمع الدولي على العمل معا للانتقال من الموقف الحالي للتعامل مع حالات الطوارئ الى الاستجابة متوسطة الأجل الأكثر ملائمة لضمان التوفير المستديم للمياه والصرف الصحي ليس فقط للاجئين بل وبشكل أوسع للسكان الاردنيين” حسب ما خلصت اليه الخبيرة. والاردن يعتبر واحدا من أكثر ثلاث بلدان شحا في المياه في العالم. وتتفاقم مشكلة شح المياه الحادة بفعل الجفاف ونضوب احتياطيات المياه الجوفية والنمو السكاني وتدفق العمال المهاجرين والتغير المناخي إلى جانب العديد من موجات اللاجئين نتيجة للصراعات في المنطقة – وآخرها الصراع في سوريا – والتي زادت من هذه الضغوط. وبرغم هذه الصعوبات، حقق الأردن تقدما كبيرا، ف 98% من الأسر متصلة بشبكة المياه و68% منها متصلة بشبكة الصرف الصحي، و98% من المياه المجمعة من الصرف الصحي تتم معالجتها. وستقدم المقرر الخاص للامم المتحدة تقريرا رسميا حول هذه المهمة للدورة القادمة لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في شهر أيلول/ والذي سيشمل النتائج النهائية والتوصيات للحكومة الاردنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الرئيس التنفيذي لشركة “دي إن إيه هيلث كورب” :
الإمارات من اهم الاسواق للسياحة العلاجية في العالم
           
(أ.ل) – قال خبير طبي بارز في ابو ظبي ان دولة الإمارات العربية المتحدة من اهم الاسواق للسياحة العلاجية في العالم بفضل الخدمات المتطورة التي تقدمها لهذا القطاع الناشئ .
واشار الدكتور نسيم أشرف، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “دي إن إيه هيلث كورب” في جزيرة السعديات بابوظبي، الي ان الإمارات تمتلك الإمكانيات والبنية التحتية التي تؤهلها لتصبح أهم مركز في مجال السياحة العلاجية في منطقة الشرق الأوسط، وشهد هذا القطاع بالامارات ضخ استثمارات مباشرة وغير مباشرة تزيد قيمتها على 38 مليار درهم  خلال السنوات العشر الأخيرة.
وقدر قيمة سوق السياحة العلاجية العالمية في الامارات بحوالي ملياري درهم في العام 2013 . 
وذكر ان مركز دي إن إيه للرعاية الطبية المتكاملة والاستشفاء في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات سيساهم في استقطاب أنظار المستثمرين في قطاع السياحة العلاجية إلى العاصمة الإماراتية.
ويطرح هذا المركز، المعتمد من “مركز جي دبليو للطب التكاملي” بالعاصمة الأمريكية واشنطن، نموذجاً فريداً للسياحة العلاجية والاستشفاء وإدارة أسلوب حياة صحي بالاعتماد على منهج شامل يجمع بين أحدث حلول التشخيص الطبي الغربية وتقنيات علاج الخلايا ومكافحة الشيخوخة، بالتوازي مع أساليب الطب البديل الشرقية. وأشار الدكتور نسيم أشرف، إلى أن رؤية الشركة تطمح إلى إنشاء مركز للتميز للرعاية الصحية والاستشفاء في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم أرقى معايير الخدمات الطبية الأمريكية في مجال علاجات الاستشفاء ومكافحة الشيخوخة والأمراض المزمنة.
وأكّد الدكتور أشرف أن أبوظبي تشكل محوراً رئيسياً لهذه الرؤية بوصفها وجهة سياحية ذات طابع خاص، وقال: “تجمعنا العديد من القيم المشتركة، ونسعى إلى المساهمة في ترسيخ مكانة الإمارة كمقصد عالمي مفضل لسياحة الاستشفاء مع افتتاح مركزنا الجديد في جزيرة السعديات”.
وأوضح الدكتور نسيم: “نتطلع إلى بناء علاقات تعاون مع منظمي برامج السياحة الفاخرة في الاسواق الناشئة وخاصة الهند وروسيا والصين وكوريا الجنوبية والتي تعد من اهم الدول المصدرة لسياحة النخبة الي امارة ابوظبي في الوقت الحاضر”.
واضاف قائلا “كما ان ألمانيا ادرجت منتجاتنا الطبية في مطبوعاتهم الترويجية للعام  2014. وتشكل ألمانيا أحد أكبر الأسواق السياحية لإمارة أبوظبي من ناحية عدد نزلاء منشآتها الفندقية، نظراً لما تتمتع به الإمارة من شمس مشرقة على مدار العام وأنشطة ترفيهية وثقافية متنوعة.
ومضى يقول “تُعتبر جزيرة السعديات الوجهة المثالية لإنشاء هذا المركز العالمي المرموق، حيث توفر بيئة طبيعية خلابة ومياه نقية صافية وشواطئ رملية بيضاء تمتد لمسافة 9 كيلومترات، والتي تتكامل لتمنح عملائنا أجواءً مناسبة للتعافي والاستشفاء وتجديد النشاط”.
وكشف رئيس مركز “دي إن إيه للرعاية الطبية المتكاملة والاستشفاء”، عن فريق من الخبراء العالميين سيتولون مسؤولية إدارة عملياته وخدماته التي تطرح صياغة جديدة لمفاهيم السياحة العلاجية والطب البديل في منطقة الشرق الأوسط. وأشار إلى أن فريق عمل المركز يضم باقة منتقاة من الأطباء والخبراء المتخصصين المتدربين في الولايات المتحدة وذوي الخبرات المهنية الواسعة في مجال الطب الوظيفي والطبيعي، والذين سيبذلون قصارى جهدهم ضمن رؤية ترمي إلى توفير خدمات رعاية صحية شاملة وبرامج استشفاء حسب الاحتياجات النوعية للمرضى والعملاء.
ويحظى “مركز دي إن إيه للرعاية الطبية المتكاملة والاستشفاء” بجزيرة السعديات، بالانتساب إلى “مركز جي دبليو للطب التكاملي” بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حيث يطرح نموذجاً جديداً للرعاية الصحية العائلية بالاعتماد على منهج شامل يجمع بين أحدث حلول التشخيص الطبي الغربية وتقنيات علاج الخلايا، بالتوازي مع أساليب الطب البديل الشرقية.
ويتوقع أن ينمو حجم سوق السياحة العلاجية والاستشفاء العالمي، الذي تقدر قيمته حالياً بـ100 مليار دولار، ليصل إلى تريليون دولار خلال العقد المقبل. وكشف استبيان لآراء المواطنين والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي أن ما يزيد على 60% من المشاركين يفضلون المناهج المتكاملة في الرعاية الطبية، والتي تمزج بين معايير الجودة الغربية وبرامج الاستشفاء والطب البديل المقدمة في منشآت فاخرة.
من جانبه قال الدكتور أحسن مالك، الرئيس التنفيذي للعمليات ومدير المشروع في “دي إن إيه هيلث كورب”  ان “مركز دي إن إيه للرعاية الطبية المتكاملة والاستشفاء”، اطلق باقات الاستشفاء والعلاجات الصحية المتكاملة والضيافة الفاخرة “دي إن إيه: حياة أفضل”.
وقال إن المؤشرات المبدئية تؤكد حجم الاستجابة الإيجابية لبرامج السياحة العلاجية الجديدة من العملاء المستقبليين في دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا وكومنولث الدول المستقلة.
 وأضاف: “نتوقع نجاحاً كبيراً لباقة الضيافة الفاخرة والاستشفاء “دي إن إيه: حياة أفضل”، بما يسهم في تعزيز مكانة إمارة أبوظبي على خريطة وجهات السياحة العلاجية والاستشفاء العالمية”.
 وأردف قائلا: يستقطب مركز “دي إن إيه للرعاية الطبية المتكاملة والاستشفاء”، والواقع ضمن المجمع التجاري “الكوليكشن” في “منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات”، أنظار المستثمرين في قطاع السياحة العلاجية إلى العاصمة الإماراتية”. وأضاف: يطرح هذا المركز، المعتمد من “مركز جي دبليو للطب التكاملي” بالعاصمة الأميركية واشنطن، نموذجاً فريداً للسياحة العلاجية والاستشفاء وإدارة أسلوب حياة صحي بالاعتماد على منهج شامل يجمع بين أحدث حلول التشخيص الطبي الغربية وتقنيات علاج الخلايا ومكافحة الشيخوخة، بالتوازي مع أساليب الطب البديل الشرقية.
وأوضح الدكتور مالك: “نثق أن تقنياتنا التشخيصية المتطورة، وخبرات طاقم عملنا الحاصلين على أرقى الدرجات العلمية وذوي الخبرات الواسعة بالولايات المتحدة في مختلف التخصصات الطبية والعلاجات الطبيعية، ستتكامل مع منشآتنا الفخمة الجديدة في جزيرة السعديات، بحيث تطرح صياغة جديدة لمفاهيم ومعايير جودة خدمات الرعاية الصحية في المنطقة”. وتشمل الباقة الأساسية للاستشفاء والعلاجات الصحية المتكاملة “دي إن إيه: حياة أفضل” والممتدة لأربعة أيام، وضع خطة استشفاء خاصة بكل نزيل وفقاً لتقييم حالته الصحية باستخدام اختبارات الجينوم الوراثي، وتحليلها وتحديد أهدافه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *