الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 16 آذار 2014 العدد2512

نشرة الأحد 16 آذار 2014 العدد2512

ابراهيم: ملف المطرانين اليازجي وابراهيم هو على السكة الصحيحة
نحتفظ ببعض التفاصيل لتسهيل المهام التي تنتظرنا في بعض الملفات

(أ.ل) – نفى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الكثير من الأخبار والمعلومات المغلوطة التي رافقت عملية الإفراج عن راهبات دير معلولا ولا سيما الحديث عن دفع فدية بقيمة 16 مليون دولار للخاطفين، كما انسحب النفي ايضا بشان معلومات أخرى نشرت في بعض وسائل الإعلام وتم التداول بها كأنها من الحقائق.
 وقال اللواء ابراهيم في حديث لمصدر إعلامي: ان استكمال الجواب عن هذه الشائعات يدفعني الى العودة   إلى موضوع أعزاز، فعندما إنتهت صفقة التبادل يومها قيل الكثير. قالوا انه تم دفع مال من الدولة القطرية وقيل أيضاً أن أشخاص مطلوبين من الدولة تم إخراجهم من الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية مقابل هذا التبادل، فهذا الموضوع عارٍ عن الصحة تماماً لأنني أعتبر نفسي معنيا بالحفاظ على الحقيقة. أنا كنت مشرفاً على هذه العملية وأعرفها بتفاصيلها وأسماء الذين تم الإفراج عنهم من السجون السورية، فأنا مطلّع على كامل تفاصيل العملية سواء بما يخص الأخوة القطريين أو بما يخص الأخوة في سوريا.
ولذلك اقول صراحة: هذا الموضوع غير صحيح إطلاقاً، فالعملية تمت كما هو معروف بالطريقة التي رآها الناس، ومن ابسط القواعد ان نحتفظ ببعض التفاصيل الخاصة لأنه لدينا مهام أخرى على الطريق، وهذه التفاصيل إذا أعلنا عنها قد تضرّ بما هو آتٍ.
 وردا على الحديث بان هناك اربعة قطريين من رجال المخابرات قد شملتهم الصفقة قال اللواء ابراهيم جازما: “لا وجود لكل هذا الكلام، لا من بعيد ولا من قريب”.
ولماذا قطر دون غيرها دخلت بهذا الثقل في المفاوضات؟ قال اللواء ابراهيم: “انا لست في موقع الدفاع عن أحد ولا ارى نفسي ملزما بهذا الموقف، ولكن  قطر لا تهدف من هذه العملية، سوى استكمال وإنجاز ملف المخطوفين بالكامل. كاشفا انه طلب من القيادة القطرية التوسّط في هذا الموضوع مستنداً إلى تجربته الناجحة في اعزاز. وكان هناك تجاوب من السلطات القطرية، ولا أعتقد أن هذا يضرّ قطر أو سوريا أو لبنان، ولن أدخل في المتاهات، وقطر لم تكن على اتصال مباشر بالخاطفين.
وعما أنجز من قضية المطرانين ومصير صحافيين وأطباء من بينهم الصحافي سمير كساب، والربط بين زيارته الى باريس وهذه القضايا، اوضح اللواء ابراهيم:”أنه أصبح في بيروت، وزيارته الى باريس كانت محطة في طريق العودة من المغرب، وكل المواضيع التي ذكرت هي قيد المتابعة والله ولي التوفيق”.
ولماذا اعتبر أن ملف المطرانين أكثر تعقيداً من ملف الراهبات وهل لديه أي معطيات جديدة؟ قال: “في الحقيقة المعلومات في ملف  المطرانين اليازجي وابراهيم هي اقل مما كان لدينا في موضوع الراهبات، وإنما الملف هو على السكة الصحيحة إن شاء الله”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين نعى الزميلة نهاد عازار

(أ.ل) – غيب الموت أمس الصحافية في جريدتي “الأوريان لو جور” و “النهار” السيدة نهاد عازار بعد جهاد مع الكلمة الحرة لم يتوقف إلى أن أقعدها المرض.
ونعاها اليوم نقيب محرري الصحافة اللبنانية الأستاذ الياس عون إلى اللبنانيين الذين “أحبوها وأحبوا فيها جرأتها في قول الحقيقة مهما كانت قاسية”.
وقال: “تفتقد الصحافة اللبنانية رائدة من رواد الصحافة الفرنكوفونية ونقابية كبيرة التزمت العمل النقابي على الرغم من كل مسؤولياتها في الشأن العام التي كان منطلقها لممارسة رسالة الخدمة في مجتمعها، وكيف لا تؤمن بهذه الرسالة وهي إبنة بيت سياسي جنوبي عريق؟”
أضاف “نهاد عازار من نودع اليوم، ستبقى بالنسبة لنا علامة فارقة في الصحافة الحرة التي لم ترتهن يوما إلا لخالقها الذي كان ملهمها وقائد مسيرتها في عالم الصحافة والشأن العام. نهاد عازار كنا نناديها، المعلمة لأنها كانت رائدة في كل ما تقوم به في الصحافة والإعلام والسياسية والشأن العام. قائدة كانت ولكن المناصب لم تستهوها يوما، لأنها كانت صانعة لها”.
وتابع “نهاد، كانت النقابة تعتز بك ركنا كبيرا فيها وأنت كم رفضت المناصب فيها، ولكنك لم ترفضي يوما أن تكوني في طليعة داعمي العمل النقابي. تعودين اليوم إلى الشلال الذي كان دوما ملاذك وكيف لا وأنت إبنة جزين البارة وإبنة السلالة العازارية، إبنة إبراهيم عازار مؤسس السياسة اللبنانية؟”
وختم “العزاء منا لمحبيك وهم كثر، لعائلتك وأبناء جزين ولشقيقك سعادة الأستاذ سمير عازار ولرفيق دربك وللمؤمن بعلمك وقدراتك وأمانتك معالي الأستاذ ميشال إده الذي نعرف كم يألمه فراقك اليوم”.
يحتفل بالصلاة لراحة نفسها ظهر غد الأثنين في كنيسة مار إلياس القنطاري.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب جب جنين زحلة وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأحد 16/3/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6,00 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، من فوق بلدة الناقورة ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صور، حاصبيا، راشيا، جب جنين، زحلة وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11,00 من فوق بلدة رميش.
وبتاريخ 15/3/2014 عند الساعة 13,10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، من فوق بلدة كفركلا ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق حاصبيا، مرجعيون وصور، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21,45 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان أسف لسقوط الشهداء في طرابلس:
الحوار هو الممر الالزامي والآمن لاجتياز المرحلة

(أ.ل) – أسف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “لسقوط الشهداء من العسكريين والضحايا من المدنيين جراء عودة التوتر الى طرابلس ومحيطها وتعرض بلدات بقاعية ولا سيما منها اللبوة وعرسال للقصف الذي يدفع ثمنه اللبنانيون من ارواحهم وارزاقهم وممتلكاتهم، في وقت لا يزال العدو الاسرائيلي يواصل اعتداءاته وتهديداته وقصفه القرى الجنوبية خارقا القرار 1701 الذي دعا اعلان بعبدا الى احترامه وتنفيذه”.
واذ شدد على “أهمية وعي دقة المرحلة والتبصر في ما تحمله من مخاطر يفترض بلبنان واللبنانيين ان يكونوا بمنأى عن تداعياتها السلبية عليهم وعلى وطنهم”، جدد “الدعوة الى التفاهم والحوار وعدم قطع الطرق وسبل التواصل بين الاهالي والبلدات والتلاقي لان الجلوس معا هو السبيل الوحيد والممر الالزامي والآمن لاجتياز هذه المرحلة والعبور الى واحة الأمن والاستقرار وترسيخ السلم الاهلي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي دان الانفلات الأمني الأخير في طرابلس:
لضرورة قيام القوى الامنية بكل ما هو مناسب من اجراءات
 
(أ.ل) – دان الرئيس ميقاتي “الانفلات الامني الاخير في طرابلس”، ودعا “الجميع الى التوقف عن العبث بامن المدينة واهلها”، معتبراً انه” حان الوقت لكي ينعم ابناء طرابلس بالهدوء والامان بعد كل الاثمان التي دفعوها جراء استخدام مدينتهم كصندوق بريد للرسائل المتفجرة”.
اضاف “لقد آمل الجميع خيراً بان ينعكس جو التوافق على تشكيل الحكومة ايجاباً على طرابلس وان يكون التقاء القوى السياسية كافة مناسبة لوقف جولات العنف التي عانينا منها كثيراً، وما زلنا نعتقد ان الفرصة موجودة وخاصة بعد اقرار البيان الوزاري ونيل الحكومة الثقة”.
وكان الرئيس ميقاتي قد اجرى سلسلة من الاتصالات مع قيادات طرابلس وفاعلياتها والقادة الامنيين  في اطار معالجة الاوضاع الامنية في المدينة وعودة الهدوء اليها. واكد خلال هذه الاتصالات “على ضرورة قيام القوى الامنية بكل ما هو مناسب من اجراءات وتدابير  لاعادة الهدوء الى طرابلس” مشددا على “دعم جهود الجيش اللبناني وادانة التعرض له واستهدافه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص اتصل بسفير سوريا مطمئنا على المعلم

(أ.ل) – اجرى الرئيس الدكتور سليم الحص اتصالا هاتفيا بسفير سوريا علي عبد الكريم علي، اطمأن في خلاله الى صحة وزير الخارجية السوري وليد المعلم، الذي كان اجرى عملية جراحية في القلب في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت، وطلب اليه نقل تمنياته له بالشفاء العاجل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بمناسبة “اليوم العالمي للمغترب اللبناني”
باسيل: نلتزم التنقيب عن طاقة المغتربين

(أ.ل) – اليوم العالمي للمغترب اللبناني هو مناسبةٌ للاحتفاء بحضور لبنان في العالم، وبالأثر الحيّ الذي يخلّفه اللبنانيّون أينما حلّوا على امتدادِ أرجائه. هو تحيّةٌ للمغترب اللبناني الذي، منذ نشأة وطننا، حمل بلادَهُ، رسالةً وأمثولةً، إلى سائر أقطار العالم، مرسّخاً وقعَ لبنان ومكانته بين الأمم.
لعلّ الاغتراب اللبنانيّ يشكّل الفصل الأكثر جاذبيةً ومدعاةً للزهو في قصص النجاح لهذا البلد. لطالما كان اللبنانيون في الانتشار سنداً للبنان في لحظات محنته، ومصدر إلهام له في أيام تعافيه التي لم تخلُ بدورها من التحدّيات.  أن تحمِل الوزارةُ اسم وزارة الخارجية و”المغتربين”٬ فهذا يعكِس الأهمية التي يجب أن توليها الدولة اللبنانية لأبنائها المنتشرين في الخارج والمسؤولية المتوجبة تجاههم والمكانة التي يحظون بها بالنسبة لوطنهم لبنان. إن إحدى أولويات برنامج عملنا في الوزارة – بالرغم من عمرها الافتراضيّ المحدود – هي تشريع أبواب لبنان على مصارعها أمام أبنائه المنتشرين. أخُصُّ من بينها نيل الجنسية اللبنانية لمستحقّيها، والمشاركة السياسية الفاعلة في رسم مستقبل البلد، من خلال تأكيد حقّ الاقتراع للمغتربين،  واعتماد نواب للاغتراب واستخدام التصويت الالكتروني  “e-voting”.
لطالما سمع المغترب اللبناني الكثير من الأدبيات السياسية التي تتحدّث عن “جناحي لبنان، المقيم والمغترب.” لقد آن الأوان أن نخرُج من ثنايا الشّعر السياسي إلى حنايا الواقع. لا معنى للأجنحة دون إرادة التحليق. لا معنى للطموحات اللفظية دون استيلاد خطط عمل جدية وعملانية تسعى لتحقيقها.
إنّي أعبّر اليوم عن إيماني الراسخ بحجم الطاقة الكامنة التي يختزنها الاغتراب اللبناني، والتي لا تقلّ أهميّةً وحيويةً بالنسبة للبنان عن ثرواته الطبيعية. ولأنها كذلك، سوف لن ندّخر جهداً في سبيل  استنهاضٍ، واستثمارٍ، وتفعيلٍ، وتوظيفٍ لها في خدمة لبنان واللبنانيين.
إن قصص النجاح التي تتكشّف عنها سِيَرُ المغتربين اللبنانيين في العالم، من علماء وباحثين ومفكّرين ورجال أعمال ومهندسين وأطباء وفنّانين ورجال دولةٍ، تستحقّ أن تلقى من الدولة اللبنانية كلَّ التثمين والتقدير. وبالتوازي، يجب أن يُتاح المجالُ لهذه النجاحاتِ أن تلعب دورها في إنعاش البلد وصناعةِ نهضةٍ جديدة له. هذه الطاقة الدفينة للاغتراب اللبنانيّ لن تبقى بلا تنقيب، ولن نسمح أن تضيع هدراً، أو أن تقتصِر الاستفادةُ منها على بلاد الاغتراب التي تقدّر إسهامات المغترب اللبناني أكثر من لبنان نفسه.
من هنا ضرورة توحيد الطاقات الاغترابية وتنظيمها وصناعة “لوبي” لبناني فاعلٍ ومؤثّر حول العالم. إن عناصر بناء هكذا لوبي متوافرة بالفعل، والمطلوب هو العمل الجادّ والإرادة الصلبة لتنظيمها وبلورتها.
في هذا السياق، يسرّني أن أعلن عن اعتزامي تنظيم مؤتمر عالمي للنجاحات الاغترابية في نهاية أيار المقبل. إذ يبتغي المؤتمر توجيه لفتة اعتبارٍ مُستحَقّة للكفاءات اللبنانية اللامعة في عالم الانتشار، يشكّل بالتوازي فرصةً مؤاتية لإطلاق عجلة مسعانا الهادف إلى تكثيف وتفعيل طاقاتنا الاغترابية خدمةً لمصالح لبنان٬ وتسريع عملية تسجيل المغتربين ونيل الجنسية لمستحقيها المتحدرين من أصل لبناني.
أهنّئ الجميع بمناسبة اليوم العالمي للاغتراب اللبناني لتكون مناسبة للشروع في مسيرة نعكس فيها معا صورة مغتربي لبنان المشرقة على وطنهم الأم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب التقى رؤساء بلديات عكارية
 ووعد بالافراج عن اموال الخليوي للبلديات

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب، في دارته في الحازمية، وفدا عكاريا برئاسة منسق عام تيار “المستقبل” في عكار خالد طه، ضم رئيس اتحادات بلديات نهر الأستوان أحمد الشيخ ورئيس اتحادات بلديات الدريب الأوسط شهير محمد، وكل من رئيس بلدية دير جنين سهيل سعد، رئيس بلدية الكويخات عمر الحايك، رئيس بلدية كوسا محمد غازي فياض، رئيس بلدية الدوشة عبد الغني محمود، رئيس بلدية السنديانة علي مالك محمد، رئيس بلدية الدوير عدوية هشام مصطفى، رئيس بلدية السهلة عدنان الخطيب، رئيس بلدية أكروم فيصل ضاهر، رئيس بلدية تل عباس الغربي وليد متري، رئيس بلدية كروم العرب سالم سليمان.
وتأتي الزيارة بهدف التهنئة ولمطالبة الوزير بالعمل على الافراج عن اموال قطاع الخليوي العائدة للبلديات لما لها من انعكاسات ايجابية في موضوع رفع الحرمان عن هذه البلدات.
وبعد ان استمع الوزير حرب الى مطالب الوفد أشار إلى أنه يولي هذا الملف أهمية كبيرة في اطار ورشة الاصلاح التي بدأها في وزارة الاتصالات من باب اقتناعه بأهمية دور البلديات في تنشيط الحركة الاقتصادية وتسيير شؤون المواطنين الانمائية، وبخاصة مناطق عكار التي هي بأمس الحاجة الى ان تلتفت لها مؤسسات الدولة.
ووعد انه بعد ان تنال الحكومة الثقة من مجلس النواب سيتم التنسيق مع وزير المالية للافراج عن هذه الأموال وفق الاصول القانونية.
وكان حرب استقبل في دارته في الحازمية وفودا بترونية وشمالية عديدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت العريف الشهيد فادي السقعان

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العريف الشهيد فادي السقعان الذي استشهد مساء أمس أثناء قيامه بمهمة حفظ أمن واستقرار في مدينة طرابلس، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 8/11/1973 الكواسبة – راشيا
– تطوع في الجيش بتاريخ 26/12/2009
– حائز على أوسمة، وتنويه وتهنئة العماد قائد الجيش عدة مرات.
– الوضع العائلي: متأهل – عدد الأولاد 3.
– رقي إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إحياء ذكرى استشهاد كمال جنبلاط بمسيرات ونشاطات عمت قرى الشوف

(أ.ل) – شهد قصر المختارة اليوم، لمناسبة الذكرى الـ37 لاستشهاد كمال جنبلاط، تدفقا جماهيريا ضخما، غصت به باحات قصر المختارة وساحات البلدة وشوارعها والطرق المؤدية الى ضريح كمال جنبلاط.
وانطلقت من القصر باتجاه الضريح مسيرة شعبية تقدمها رجال دين من مختلف الطوائف، وشارك فيها، الى رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط يحيط به نجله تيمور وعقيلته نورا وكريمته داليا، القاضي غاندي مكارم ممثلا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، النائبة بهية الحريري ممثلة الرئيس سعد الحريري على رأس وفد ضم النائبين محمد قباني وباسم الشاب، النائب زياد القادري مثلا الرئيس فؤاد السنيورة وكتلة “المستقبل” النيابية، الوزيران أكرم شهيب ووائل ابو فاعور، السفير الروسي الكسندر زاسبكين على رأس وفد من اركان السفارة وافراد عائلته، النواب: غازي العريضي، فؤاد السعد، علاء الدين ترو، انطوان سعد، هنري حلو ومروان حمادة ممثلا بنجله كريم، الوزراء والنواب السابقون: نقولا نحاس، انطوان اندراوس، الياس عطالله وأيمن شقير، أركان السفارة الصينية برئاسة المستشار السياسي هان جينغ، هيئات دبلوماسية وقنصلية عربية واجنبية، أركان “الحركة الوطنية” السابقة، أمين عام “منظمة العمل الشيوعي” محسن ابراهيم، توفيق سلطان، فؤاد شبقلو، رئيس “الحركة اليسارية اللبنانية” منير بركات على رأس وفد من القيادة، قيادة جبل لبنان الجنوبي في “الحزب الشيوعي اللبناني” برئاسة عضو المكتب السياسي رمزي عواد، قيادة “التنظيم الشعبي الناصري” برئاسة عضو الامانة العامة خالد الغربي ممثلا رئيس التنظيم اسامة سعد، “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” برئاسة عضو المكتب السياسي علي فيصل ممثلا الامين العام نايف حواتمة، وممثلون عن عدد من الاحزاب والتيارات والفصائل الفلسطينية.
كما شارك في المسيرة ممثلون عن عدد من المراجع الدينية المسيحية والاسلامية، رئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين، قضاة من المذهب الدرزي، المدير العام للمجلس المذهبي مازن فياض وادارة المجلس ولجانه وأعضائه، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين على رأس وفد من مشايخ العرفان وادارتها، قائمقام الشوف مارلين قهوجي، لفيف من الكهنة والأئمة ورجال الدين، رؤساء اتحادات وبلديات الشوف بما فيه اقليم الخروب والجبل، بالاضافة الى قيادة “الحزب التقدمي الاشتراكي” ونواب رئيس الحزب وأمين السر العام ووكلاء داخلية المناطق والفروع، رابطة اصدقاء كمال جنبلاط، هيئات نقابية ومهنية، “جبهة التحرر العمالي العام”، مؤسسات “الحزب التقدمي” ومنظمة الشباب من المناطق والجامعات، والاتحاد النسائي، والكشاف، ووفود شعبية من مختلف المناطق رفعت الاعلام اللبنانية والحزبية وصور المناسبة وشعارات.
ولدى وصول المسيرة الى الضريح، قرأ رجال الدين الفاتحة، وضع جنبلاط زهرة على ضريح والده الشهيد، وزهرتين على ضريحي مرافقيه الشهيدين فوزي شديد وحافظ الغصيني، ليتوالى وضع الاكاليل والزهور من الحريري والشخصيات والهيئات المشاركة.
بعدها التقى جنبلاط في حضور نجله تيمور المشاركين في صالون القصر، مصافحا الجميع.
اتصالات
وتلقى سلسلة اتصالات بالمناسبة، أبرزها من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان.
مواقف
وأمام الضريح، أشاد زاسبكين، بعد وضعه الاكليل، بكمال جنبلاط واصفا اياه ب”صديق روسيا التاريخي”. أما فيصل، فوصفه بـ”شهيد فلسطين واحرار العالم، والمشاركة اليوم جزء من الوفاء لمن كان وفيا لنضالات الشعب الفلسطيني وحقوقهم، وحمل همومهم”، مؤكدا “الاستمرار بالنهج ذاته للوصول الى الدولة المستقلة وعودة اللاجئين”. بدوره رأى بركات ان الذكرى “تأتي في ظل ظروف عربية ولبنانية نعيش مخاضها بقساوة مؤلمة وستولد عصرا عربيا جديدا، وسنرى الأهداف الشاملة لتغييبه والتي تعكس شمولية من اتخذ القرار باغتياله، وستزيدنا تمسكا بفكره وخطه وتجربته”.
وبعد الظهر زارت الضريح واضعة الأكاليل عليه شخصيات دبلوماسية وسياسية ونقابية واجتماعية واهلية مختلفة.
نشاطات
وعشية الذكرى انيرت منطقة الشوف والشوارع الرئيسية وشرفات المنازل بالمشاعل النارية والشموع، واقيمت سلسلة من المسيرات الحزبية والشبابية والكشفية تحمل المشاعل النارية، لا سيما في المختارة حيث جابت شوارع البلدة وصولا الى الضريح، ومثلها في عماطور، وبقعاتا. كما أقام “الحزب التقدمي الاشتراكي” ندوات وأمسيات شعرية في بطمة الشوف برعاية بلدية بطمة حاضر فيها وكيل داخلية الشوف في الحزب رضوان نصر عن الواقع السياسي، وفي مزرعة الشوف احياها الفنان الملتزم زياد الاحمدية، وفي كفرحيم وجباع ونيحا الشوف وغيرها من قرى المنطقة وبلداتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جوزف الهاشم:النص المتعلق بالمقاومة في البيان الوزاري
يشرع العمل المقاوم عشوائيا ويجعل الحدود عرضة للاستباحة

(أ.ل) – اكد الوزير السابق جوزف الهاشم في تصريح “ان الفقرة المتعلقة بالمقاومة في البيان الوزاري والتي استغرقت مجهودا فكريا ولغويا نازفا تضمنت ما هو اخطر مما كانت تعترض عليه قوى 14 اذار في مثلث الشعب والجيش والمقاومة لان كلمة “الجيش” في هذا المثلث تحفظ على الاقل رابطا يشكل مسؤولية ضمنية للدولة على رعاية المقاومة والتنسيق معها ولان كلمة المقاومة فيه هي ذات هوية حصرية وهيكلية محددة.
اما القول: “بتاكيد حق المواطنين اللبنانيين في مقاومة الاحتلال ورد اعتداءاته واسترجاع الارض المحلة”، فهو نص منفلت يشرع العمل المقاوم عشوائيا لكل جبهة او مجموعة او تنظيم دونما ضابط او زاجر ويجعل الحدود اللبنانية عرضة لشتى انواع الاستباحة والاستغلال الخارجي والتلاعب بالمصير الوطني والامن القومي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أوغسابيان: المعادلة الثلاثية لم تعد موجودة

(أ.ل) – أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب جان اوغسابيان الى ان “المعادلة الثلاثية جيش وشعب ومقاومة لم تعد موجودة انما اعطينا حق المقاومة للمواطنين اللبنانيين في البيان الوزاري”.
وقال في حديث الى مصدر إعلامي اليوم: “لسنا حزبا شموليا، ومسألة التباينات في قوى 14 آذار طبيعية لأن العديد من الأحزاب تنضوي تحت لوائها. هذه التباينات تبحث في الاجتماعات المغلقة لنصل جميعنا الى موقف معلن”.
وعن قضية المقاومة وشطبها من البيان الوزاري، أوضح ان “الرئيس سعد الحريري كان واضحا وقال إن لا عودة الى المعادلة الثلاثية، و”حزب الله” وقوى 8 آذار قدموا ايضا تنازلات في الحكومة كما قدمت 14 آذار”. ولفت الى ان “المسألة ليست مسألة كلمات، لكن هناك انقساما عموديا حادا في لبنان، ونحن أعطينا في البيان الوزاري حق المقاومة للبنانيين وليس لها وحدها، وبكل الاحوال هذه الجملة لن تحل الازمة في لبنان ولا الانقسام، انما المسألة لها بعد أقليمي ودولي وأجندة غير لبنانية بقيادة “حزب الله”.
وقال: “نحن أمام معضلة كبيرة ولا حل في المدى المنظور في سوريا ولا في العراق، والوضع متأزم في اوكرانيا وفي الملف النووي الايراني، وبهذه الحال لبنان يستنفذ والحاجة ماسة الى حكومة اليوم”.
وعن مسألة التسوية على رئاسة الجمهورية، ختم: “الاتفاق لا ينسحب على رئاسة الجمهورية لان لها حسابات خاصة، نتمنى ان ننتج رئيسا للبنان يعمل من اجل هذا البلد ويجب الاتفاق على شخص يمثل كل اللبنانيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري أطلقت مبادرة لإعادة إحياء مدينة صيدا سياحياً وإقتصادياً

(أ.ل) – أطلقت النائب بهية الحريري مبادرة لإعادة إحياء مدينة صيدا سياحياً وإقتصادياً عبر كسر حاجز الخوف الناجم عن الأوضاع الأمنية التي شهدها لبنان وصيدا على مدى العامين الأخيرين ولتشجيع وتحفيز المواطنين والزوار من كل المناطق على التوجه الى المدينة تأكيدا لدورها كعاصمة للجنوب ومدينة للعيش الواحد منفتحة على الوطن كله.
وتنطلق هذه المبادرة التي تحمل شعار “لأمي ووطني الأم” من مناسبة عيد الأم في 21 من شهر آذار كونها مناسبة جامعة يحتفل بها الجميع وتحمل كل معاني الخير والمحبة والعطاء، وتتضمن تخصيص هذه المناسبة بعروض وتنزيلات وأنشطة تحفز الناس على ارتياد مرافق المدينة التجارية والسياحية خلال فترة عيد الأم مرورا بعيد البشارة في 25 الجاري ووصولا الى مناسبة عيد الفصح المجيد في نيسان.
وجرى إطلاق هذه المبادرة خلال لقاء عقدته الحريري في مجدليون، حيث أشارت إلى ان “الهدف من هذا اللقاء هو ان نفكر سوياً كيف نحرك المدينة ككل، فصيدا مرت بمحطات قاسية وعزلة مما أحدث نوعاً من الانكماش في الحركة بداخلها والحذر في الاقبال عليها”، مشددةً على اننا “نريد ان نكسر حاجز الخوف ونشجع الناس على المجيء الى صيدا، وبنفس الوقت تحريك الجمود في المدينة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
رعد: لضرورة اعتماد خطة وطنية شاملة لمواجهة الارهاب التكفيري

(أ.ل) – أمل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في “ان تنشط الحكومة لتحقيق ما اعتبرته أولوياتها، التصدي للارهاب وإنجاز الإستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري، والنهوض بمسؤولية تخفيف العبء المعيشي عن اللبنانيين”.
وقال في خلال مشاركته في حفل توقيع “ايديولوجيا الارهاب الذئاب الكاسرة” للدكتور كمال وهبي الذي أقيم في نادي الشقيف -النبطية: “نحن مع الحكومة التي أفرج عن بيانها الوزاري وتضمن التزامها بحق المقاومة في التصدي للاحتلال واعتداءاته”.
ورأى “ان الارهاب التكفيري لا يشكل إلا الاستخدام الوظيفي الذي استنسبته عقول الحرب وأدمغتها الناعمة لدى قوى التسلط الاستكباري في العالم لمواجهة وإخضاع إرادة تحرر ومقاومة نامية في منطقتنا ضد مرتكزاتها ومصالحها”، مشيرا الى “قلق الدول الغربية والخليجية التي سهلت اندفاع الارهابيين التكفيريين نحو سوريا، لان عودة ما تبقى منهم الى مواطن انطلاقتهم تشكل هاجسا خطيرا يستدعي استنفارا أمنيا مرهقا من جهة وسلسلة تشريعات وأوامر ملكية لاحتواء خطرهم”.
وأكد رعد “اننا في لبنان معنيون بالحض على ضرورة اعتماد خطة وطنية شاملة لمواجهة الارهاب التكفيري، مع مواصلة الحوار حول الاستراتيجية الوطنية للدفاع بوجه العدوانية الصهيونية”.
وتحدث في الحفل الذي نظمه نادي الشقيف وهيئة تكريم العطاء المميز واتحاد الكتاب اللبنانيين، يوسف نصار، رئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل، مدير كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية -الفرع الخامس الدكتور وسام غياض، المعالج والمحلل النفسي الدكتور ابراهيم السمسماني، الدكتور محمد فران ممثلا رئيس اتحاد الكتاب الدكتور وجيه فانوس، وكانت كلمة شكر من المؤلف كمال وهبي الذي أهدى كتابه الى المقاومة الوطنية والاسلامية.
ثم تسلم من المنظمين والنائب رعد درع وفاء وتقدير ووقع كتابه للحضور.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: على الحكومة العمل من أجل
 التهيئة لانتخابات رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس إلى انه “بعد إقرار البيان الوزاري، على عاتق هذه الحكومة ان تعمل من أجل التهيئة لانتخابات رئاسة الجمهورية في المدة الدستورية المحددة، ومعالجة الوضع الامني والسعي مع المجلس النيابي من أجل إقرار قانون انتخابي جديد لإجراء الانتخابات النيابية في الموعد المحدد من دون تأخير”.
وجاء كلام خريس في إحتفال تأبيني في بلدة تولين الجنوبية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حميد: نبذل كل جهد في سبيل الوصول
إلى الإستحقاق الرئاسي بشكل آمن وسلس

(أ.ل) – أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب أيوب حميد، إلى ان “من حاول أن يتجاوز حق لبنان وشعبه بالمقاومة كان يحاول طمس التاريخ المشرق الذي جسده اللبنانيون بصبرهم وتضحياتهم، وهو تاريخ شكل منارة لكل الأحرار في العالم في مواجهة الشر المطلق الذي تمثله إسرائيل”، مضيفاً: “من يريد أن يطمس تاريخ المقاومة كأنه يريد أن يطمس دماء الشهداء”.
وفي إحتفال تأبيني حاشد أقيم في النادي الحسيني لبلدة السكسكية، شدد على انه “لا مجال للحديث عن التنازلات أمام حفظ الدماء وحفظ الأرض وأمام الإستقرار الداخلي، لأن سلام لبنان الداخلي هو أفضل وجوه الحرب مع إسرائيل”، قائلاً: “نبذل كل جهد في سبيل الوصول إلى الإستحقاق الرئاسي بشكل آمن وسلس، لكي نعيد بناء المؤسسات ولكي يستشعر كل اللبنانيين انهم يسيرون نحو بر الأمان”.
وعن مهمة الحكومة، قال حميد: “رغم ان الفترة الزمنية من عمرها ليست بطويلة، لكن أمامها الكثير يمكن لها أن تنجزه، وفي المقدمة العمل من أجل ترتيب البيت الداخلي وتحصينه في مواجهة الهجمة التكفيرية، وأن يكون في برنامج عملها توحيد جهود الأجهزة الأمنية لمواجهة الإرهاب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
غالبية الإسرائيليين يؤيدون التطبيع مع الدول العربية
 
(أ.ل) – أظهر استطلاع للرأي أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون إقامة علاقات والتطبيع مع الدول العربية، وفقا للاستطلاع الذي أجراه مركز داني ابراهام للسلام في الشرق الأوسط.
وأوضحت صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر اليوم الأحد، أنه في الوقت الذي يُصر فيه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على مطالبة الفلسطينيين بالاعتراف بيهودية إسرائيل اظهر الاستطلاع أن 69٪ من الإسرائيليين يعتقدون أن تحقيق السلام مع العالم العربي يحظى بأهمية اكبر بالنسبة لهم، مقابل 21٪ قالوا إن اعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية أكثر أهمية.
وبين الاستطلاع أن 59٪ من الإسرائيليين يعتقدون أن تحقيق ترتيبات أمنية ناجعة لإسرائيل أكثر أهمية من الاعتراف الفلسطيني، مقابل 28٪ يفضلون الاعتراف على الترتيبات الأمنية.
وأبدى 49٪ من الإسرائيليين موافقتهم أن تستند المفاوضات مع الفلسطينيين على حدود العام 67 مع تبادل للمناطق، مقابل معارضة 42٪ من الإسرائيليين. فيما يعتقد 56٪ من المستطلعين أن اتفاق السلام يجب أن يفسح المجال أمام المستوطنين الراغبين بالاستمرار في الإقامة في مناطق الدولة الفلسطينية، مقابل 33٪ يعارضون ذلك، وأعرب 35٪ عن موافقتهم أن تستوعب إسرائيل عددا مقلّصا من اللاجئين الفلسطينيين مقابل الإبقاء على المستوطنين في المناطق الفلسطينية.
أما بالنسبة للوضع في القدس، قال 64٪ من الإسرائيليين إنهم مستعدون للتنازل عن بعض الأحياء في المدينة مثل الشيخ جرّاح وشعفاط، حفاظاً على الأغلبية اليهودية في المدينة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي: لايقاف النزف وتصحيح ما يلزم ومنح الثقة
للحكومة والانصراف بجدية إلى العمل

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الشكر الذي دعت اليه “كاريتاس لبنان” لمناسبة تسليم الخوراسقف سيمون فضول رئاسة كاريتاس لبنان الى رئيس كاريتاس الجديد الخوري بول كرم على مذبح الباحة الخارجية للصرح “كابيلا القيامة”، عاونه فيه النائب البطريركي العام المطران بولس الصياح وراعي أبرشية جبيل المارونية والقائم على أعمال كاريتاس المطران ميشال عون، الخوراسقف سيمون فضول والاب بول كرم، بمشاركة السفير البابوي في لبنان المطران غابريال كاتشيا، ممثلون عن أصحاب الغبطة بطاركة الشرق الكاثوليك وأعضاء مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان ، في حضور وزيرة المهجرين أليس شبطيني، النائب السابق مهى الاسعد خوري، عائلة كاريتاس لبنان الكبرى وحشد من المؤمنين، اضافة الى عائلتي الخوراسقف فضول والخوري كرم.
وبعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان “لمست المرأة المنزوفة طرف رداء يسوع، فتوقف حالا نزف دمها” (لو8: 44) . وجاء فيها: “تذكر الكنيسة في هذا الأحد الثالث من زمن الصوم الكبير شفاء المرأة المنزوفة التي ترمز بنزفها إلى نزف القيم الروحية والأخلاقية والاجتماعية والوطنية بسبب الخطيئة وحالة العيش فيها. لكن الآية تعلمنا أن يسوع وحده قادر أن يشفينا من هذا النزف ومن الخطايا التي تتسبب به إذا التجأنا إليه بإيمان تلك المرأة، ونحن مثلها نلمس، لا طرف ردائه، بل كلامه الحي الذي نسمعه، وجسده ودمه اللذين نتناولهما تحت شكلي الخبز والخمر. نصلي اليوم لكي يكون زمن الصوم الكبير مناسبة لقاء بالربِ يسوع، مماثل للقاء المرأة المنزوفة به، بواسطة صيامنا وصلواتنا وتوبتنا وأعمال المحبة والرحمة تجاه إخوتنا وأخواتنا في حاجاتهم المتنوعة”.
وتابع: “يسعدنا أن نحتفل معا بهذه الليتورجيا الإلهية، وأن نرحب بكم جميعا ونحييكم بالرب يسوع. وإنا معا نحيي رابطة كاريتاس – لبنان، ممثلة بيننا بهذا الجمهور الكبير من أسرتها، وعلى رأسهم سيادة أخينا المطران ميشال عون المشرف عليها باسمنا، كرئيس لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، وسيادة أخينا المطران فرنسيس البيسري المشرف السابق، ورئيسها الخوراسقف سيمون فضول الذي عينه قداسة البابا فرنسيس، وفقا لمقررات سينودس أساقفتنا المقدس، إكسرخوسا، رئيسا كنسيا على إكسرخوسية أفريقيا الغربية والوسطى المارونية، وزائرا رسوليا على موارنة أفريقيا الجنوبية، وحضرة الخوري بول كرم المنتخب رئيسا لرابطة كاريتاس – لبنان”.
وقال: “نتمنى لحضرة الإكسرخوس النجاح في مهمته الكنسية الجديدة، وهو جدير ومستأهل، ولرئيس الرابطة الجديد النعمة والنور الإلهيين في مسؤوليته الكبيرة هذه، وقد تمرس على هذا النوع من الخدمة في إدارته، كمدير وطني، للأعمال البابوية للرسالات، في لبنان ومنطقة آسيا. كما ونحيي أعضاء مكتب كاريتاس والمجلس وسائر المسؤولين في الأقاليم والمراكز، والمرشد العام والمرشدين المحلِيين. لقد شاءت الرابطة أن يكون هذا القداس الإلهي “قداس شكر” لانتهاء مهام رئيسها الحالي وتسلم الرئيس الجديد مهامه. نسأل الله أن يقبل صلاتنا ويفيض نعمه عليكم جميعا وعلى كاريتاس – لبنان، جهاز الكنيسة الراعوي – الاجتماعي، وعلى كل الذين ينعمون بخدمتها، وجميع المحسنين إليها”.
أضاف: “تندرج خدمة المحبة في كاريتاس – لبنان، في خط محبة المسيح، الذي تماهى مع الجائع والعطشان والعريان والغريب والمريض والسجين، ماديا وروحيا وثقافيا واجتماعيا، وسماهم “إخوته الصغار” (راجع متى 25: 35-40). وها محبته تتجلى اليوم أمامنا في آية شفاء المنزوفة، وآية إقامة ابنة يائيروس من الموت. إن كل العاملين في كاريتاس – لبنان يواصلون محبة المسيح للبشرية الجريحة، بل هي محبته تتجسد في محبتهم، وتعبر، من خلال قلوبهم وجهودهم وتضحياتهم، إلى الإخوة والأخوات في مختلف حاجاتهم.
تتوزع محبة هؤلاء، بواسطة الرابطة، على قطاعات متنوعة هي: الصحة والشأن الاجتماعي، والشبيبة والأطفال، والمسنين، والنمو الاقتصادي، وشؤون اللاجئين والنازحين والعمال الأجانب، وخدمة الطوارئ، وسواها من القطاعات والمساحات الطارئة. يكفي الاطلاع على تقرير نشاطات كاريتاس – لبنان السنوي، لكي ندرك حجم هذه المؤسسة واتساع تطلعات خدمة المحبة فيها، وهيكليتها ومؤسساتِها التي تؤمن استمرارية خدماتها وتطويرها ونموها. نشكر إله المحبة على إشعال شعلة محبته في قلوب المسؤولين في رابطة كاريتاس – لبنان، وجميع العاملين والمحسنين والمتطوعين”.
(…)
وتابع: “نزف الدم يرمز إلى نتائج الخطيئة التي هي نزف القيم الروحية والأخلاقية والانسانية والاجتماعية، ونزف روح المسؤولية والتجرد عند المسؤول أكان في العائلة أم في الكنيسة أم في المجتمع أو في الدولة. من نتائج الخطيئة، نزف قيم الإيمان، الظاهر في الشك والتشكيك بقبول حقائق الإيمان ووصايا الله وتعليم الكنيسة، وبرفض هذه الحقائق وإهمال الوصايا والجحود، وعدم الممارسة، وتغيير الدين والمذهب، ونزف قيم الرجاء، الظاهر في اليأس من خلاص الله، ومن قدرة نعمته، والادعاء بالخلاص الذاتي، بعيدا عن الصلاة وممارسة الأسرار، ولا سيما سري التوبة والقربان، ونزف قيم المحبة لله، الظاهر في الابتعاد عن الممارسة الدينية، وإهمال يوم الرب وقداس الأحد، وفي عدم العرفان بالجميل لله، الذي منه كل شيء نملكه بدءا من الحياة، والفتور الروحي وعدم أداء شهادة المحبة لله، ونزف قيم المحبة تجاه الناس، الظاهر في الحقد والبغض والضغينة، وأفكار السوء، ومبادلة الإساءة بالإساءة، والشر بالشر”.
أضاف: “من نتائج الخطيئة على مستوى الحياة العامة، نزف روح المسؤولية في العمل السياسي والإداري الظاهر في إهمال الخير العام والفساد والرشوة وسرقة المال العام، وفي حرمان المواطنين من فرص العمل والعيش بكرامة وكفاية إقتصاديا ومعيشيا، وفي ممارسة الظلم والاستبداد والاستكبار، وفي التسبب بالفقر والهجرة والممارسات الشاذة لكسب المال وأساليب العيش”.
وقال: “هل يشعر المسؤولون السياسيون في لبنان ويدركون كم بلغ تفاقم النزف الاقتصادي والاجتماعي والأمني والإداري في العشرة أشهر التي استغرقت لولادة الحكومة؟ وفي الشهر الذي اقتضى لإيجاد صيغة للبيان الوزاري، مع ما يرافقها من تحفظات تتعلق بمرجعية الدولة “الواحدة أرضا وشعبا ومؤسسات” كما تنص الفقرة الأولى من مقدمة الدستور؟ نأمل منهم وبخاصة من المعنيين المخلصين للبنان وللدولة، بكل مقوماتها، إيقاف هذا النزف، بالاتكال على قدرة الله وعنايته، وتصحيح ما يلزم وتفسير المبهم، ومنح الثقة للحكومة، والانصراف بجدية إلى العمل في القطاعات الملحة، وإلى إعادة الثقة بهم وبالدولة لدى الشعب اللبناني، وبخاصة لدى شبابه الطالع، وتحضير البلاد لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في موعده الدستوري، والانكباب على ورشة النهوض بدولة لبنانية قادرة وعادلة ومنتجة على أسس الدستور والميثاق الوطني والثوابت والمكتسبات”.
أضاف: آية شفاء المرأة المنزوفة تبيِن قدرة الرب يسوع على شفاء كل إنسان من خطيئته وإيقاف نزف القيم على كل المستويات. ولو بلغت الأمور إلى حالة شبيهة بالموت، أعني حالة فقدان أي رجاء وأمل بالإصلاح، فالرب يسوع الذي أقام ابنة يائيروس من الموت قادر أن يقيمنا من الموت الروحي والأخلاقي والشخصي والجماعي.
المهم أن نلجأ إليه بإيمان، ملتمسين النعمة الشافية التي إذا “لمستنا” شفتنا. المرأة المنزوفة شفيت بلمس طرف رداء يسوع. نحن “نلمس” كلامه عندما نسمعه، و”نلمس” جسده ودمه عندما نتناوله. إذا فعلنا ذلك بإيمان شفينا”.
وختم: “نصلي إلى الله اليوم، بشفاعة أمنا مريم العذراء سيدة لبنان، وسلطانة السلام، لكي يحيي فينا إيمان المرأة المنزوفة وإيمان يائيروس، لكي نلجأ إليه، فيشفينا من نزف الخطيئة ونتائجها، ويقيمنا من حالة الموت الروحي والمعنوي والأخلاقي. نصلي من أجل الاستقرار في لبنان، والسلام في سوريا والعراق، وفي الأراضي المقدسة ومصر.
ونسأله أن يجعل من كل واحد منا ومعا “صانعي سلام” لنكون حقا أبناء وبنات لله: “طوبى لفاعلي السلام، فإنهم أبناء الله يدعون” (متى 5: 9). لإله السلام، الآب والابن والروح القدس، كل مجد وإكرام وشكر الآن والى الأبد، آمين”.
وفي ختام القداس، تقبل كل من الخوراسقف فضول والاب كرم التهاني من المشاركين في الذبيحة لمناسبة تعيين فضول أكسرخوسا على افريقيا الغربية والوسطى والاب كرم خلفا لفضول في رئاسة كاريتاس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إصابة عسكريين وناقلات جند في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 18,45 وأثناء قيام دورية تابعة للجيش اللبناني بالانتقال من محلة الملولة باتجاه مستديرة أبو علي، تعرضت ناقلة جند لقذيفة RPG أدت إلى إصابة أربعة عسكريين بجروح طفيفة، كما تعرضت ناقلة جند أخرى في محلة الملولة عند الساعة 19,20 لرمي رمانتين يدويتين دون وقوع إصابات، وعند الساعة 20,30 تعرضت ناقلة جند ثالثة لإطلاق رمانة بندقية نوع اينيركا أدت إلى إصابة عسكريين بجروح طفيفة.
تستمر عناصر الجيش بالرد على مصادر النيران وإطلاق القذائف المضيئة لتحديد أماكن تواجد مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معوض: البيان شكل تراجعا عن مرجعية الدولة وكرس ازدواجية السلاح

(أ.ل) – أكد رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض، “أنه بعد شهر من الانتظار، أقرت الحكومة بيان تسوية يشكل تراجعا عن الثوابت التي كانت وضعتها 14 آذار لنفسها، وهي إدراج “إعلان بعبدا” ورفض تشريع أي سلاح خارج عن إطار الشرعية. فإذا بالبيان يسقط “إعلان بعبدا” ولا يكرس مرجعية الدولة في مقاومة أي احتلال”. وقال في بيان اليوم: “لا بد من تسجيل أن البيان الوزاري بإسقاطه الثلاثية المشؤومة يشكل تقدما على البيانات السابقة سواء لناحية إنهاء خصخصة المقاومة لحساب “حزب الله” وتحويلها حقا عاما، أو لناحية حصر مهمة أي مقاومة في رد الاعتداءات واسترجاع الأرض المحتلة، وبالتالي نسف منطق القتال العابر للحدود والقتال الاستباقي وكذلك استخدام السلاح في الداخل”.
أضاف “إلا أن هذا التقدم لا يغطي عجز هذا البيان الوزاري عن تلبية الثوابت السيادية التي نادينا بها، لأن إسقاط “اعلان بعبدا” واستبداله بعبارة ملتبسة يشكل خطأ ولا يتناسب وفظاعة تدخل “حزب الله” في سوريا، وبالتالي يشكل تراجعا في مسار تحييد لبنان وحمايته من كل أنواع الجهاد. كما أن في البيان مفارقات لافتة في الحياة السياسية اللبنانية، لأنه يقر بواجبات الدولة في التحرير ويسقط حقوقها باحتكار السلاح، وفي المقابل يمنح المواطنين حرية حمل السلاح بذريعة “المقاومة” ويسقط واجباتهم بأن يخضعوا لسلطة الدولة بدستورها وقوانينها ومؤسساتها”. وتابع “لذلك، فإننا نرى أن هذا البيان يشكل استمرارا للازدواجية بين سلاح الدولة وسلاح ما يسمى المقاومة، التي لا نزال ندفع ثمنها منذ اتفاق القاهرة وحتى اليوم، وهو ما جر الويلات على لبنان. وبناء على ما تقدم، فإننا وإذ نؤكد وجود حلفاء وشركاء وأصدقاء في هذه الحكومة نقدر جهودهم، نعلن معارضتنا بيانها الوزاري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قاووق: فريق 14 آذار أراد أن يتخذ من البيان الوزاري منصة لشطب المقاومة

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور أسبوع على استشهاد الشهيد علاء موسى عطايا في حسينية بلدة طيرحرفا الجنوبية ، أن “فريق 14 آذار أرادوا أن يتخذوا من البيان الوزاري منصة لشطب المقاومة، ولكنهم فشلوا في ذلك، ونحن نجحنا في تثبيت المقاومة بكل حروفها في النص الرسمي للبيان الوزاري”، مشيراً إلى أن فريق “14 آذار ليس لديهم الجرأة في أن يصارحوا جمهورهم ويعترفوا أمامهم بأنهم فشلوا بما وعدوهم به من شطب المقاومة من البيان الوزاري”. وأوضح قاووق أن “كلمة الدولة في البيان الوزاري كانت البديلة عن كلمة الجيش، وكلمة المواطنون اللبنانيون بديلة عن كلمة الشعب، أما كلمة المقاومة فبقيت بأحرفها الذهبية كاملة تزين البيان الوزاري دون لمس ودون أي مجال للاجتهادات”، لافتا إلى أن “هذا الإنجاز هو لكل الوطن قبل أن يكون للمقاومة ولحزب الله ولحركة أمل، وهو يحمي كل لبنان وأسقط الرهانات الإسرائيلية على شطب كلمة المقاومة بعدما كانت تراقب صياغة البيان الوزاري وتراهن على فريق 14 آذار بتحقيق مطلبها، وعندما تضمن البيان الوزاري الإعتراف والتثبيت بمعادلة المقاومة، أدركت إسرائيل أنها لم تحصد إلاّ خيبة إضافية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان: الجيش والمقاومة هما الاستراتيجية الدفاعية
لحماية لبنان من العدو الصهيوني والارهابيين

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة القيادية، مسؤول الجبهة الشعبية – القيادة العامة في لبنان أبو عماد رامز على رأس وفد.
وقال رامز: “ان الزيارة تأتي في سياق العلاقة التي تمتد عقودا من الزمن على خلفية أن المرابطون منذ نشأتها تبنت القضية الفلسطينية، وكان خيارها ووجهتها حتى اليوم، تحرير فلسطين”.
وتطرق إلى الوضع الفلسطيني، محذرا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من “أن يتنازل أو يحاول التخلي عن الثوابت الوطنية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وألا يستجيب للضغوط الأميركية التي تمارس عليه من أجل فرض قبول تمديد المفاوضات حتى نهاية العام 2014”.
ولفت الى أن “العدو الصهيوني قد استغل الأوضاع الدولية المستجدة، وأبرزها ما يحدث على الساحة الأوكرانية، بهدف تصعيد الاعتداءات على غزة”، مشيرا الى أن ما يحدث في فلسطين هو “عبارة عن محاولات بائسة لفرض وقائع على المقاومة وتوجيه رسالة إلى الرئيس محمود عباس، مفادها أن تعطيل المفاوضات سيكون ثمنه زيادة الحصار العسكري على غزة والضفة ومزيدا من الضربات العسكرية، وبالتالي قطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية”.
ونوه رامز بالجهود المبذولة من قبل الفصائل الفلسطينية من أجل إنتاج وثيقة وطنية – اسلامية في ما يتعلق بالمخيمات الفلسطينية، وتحييدها عما يجري في الداخل اللبناني، مشددا على أنه لا يجوز لأي فلسطيني التدخل في الشؤون اللبنانية”.
وختم: “على الفلسطيني في لبنان احترام الدولة اللبنانية، وفي المقابل عليها مسؤوليات برفع الظلم والحرمان عن المخيمات الفلسطينية واعطاء أهلنا الفلسطينيين كافة حقوقهم”.
بدوره، لفت حمدان الى أن “اللقاء مع الأخوة في الجبهة الشعبية يؤكد المؤكد في وحدة الموقف والرؤية، بالنسبة الى ما يجري على الساحة اللبنانية والعربية”.
وقال: “إن صواريخ المقاومة والجهاد الاسلامي في غزة، أكدت أن اسرائيل غير قادرة على مواجهة الرد المقدس لقوات الجهاد الاسلامي، لا بالقبة الحديدية ولا بالسياسة”. وأشار الى أن تفجير العبوة الناسفة في مزارع شبعا يؤكد أن اسرائيل هي المأزومة.
وأكد “أننا اليوم نمر في مرحلة ممارسة الشعب العربي السوري الديموقراطية الحقيقية وترشيح الرئيس المقاوم بشار الأسد، ونحن نشاهد تنفيذ معالمها على الأرض من خلال انجازات الجيش العربي السوري في مختلف المناطق”.
وعلى الصعيد اللبناني، لفت حمدان الى أن “ما شاهدناه البارحة يؤكد أن فعل المقاومة هو فعل راسخ على الساحة اللبنانية”، وقال: “الأهم من ذلك أنه تكرست وستكرس دائما في البيان الوزاري وعلى أرض الواقع أن الجيش والشعب والمقاومة هم الرادع للعقل الاجرامي الاسرائيلي”.
وختم: “ان ملحمة البيان الوزاري التي أثير غبارها البارحة، كان بإمكانها توفير الكثير على الشعب اللبناني، وتأكيد ما قلناه بأن الجيش والمقاومة واحتضان الشعب لهما، هي الاستراتيجية الدفاعية التي تحمي لبنان من خطرين أساسيين على وجودية كيانه: العدو الصهيوني والارهابيين المخربين الذين أصبحوا يتواجدون على امتداد الوطن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

افتتاح معرض للفن التشكيلي في اعماق المحيط الهندي

(أ.ل) – افتتح فندق / هوفافين فوشي / في جزر المالديف معرضا مثيرا للفن تحت الماء وهو معرض فريد من نوعه في العالم يقيمه الرسام النمساوي الشهير اندريسا وذلك في الفترة بين 4 مارس الجاري و 31 مايو 2014.
وسيقام المعرض ايضا في فندق / نياما /  في المالديف وكلاهما تابعين لمجموعة / بير اكيوم / الفندقية , وسيكون بامكان الضيوف والزائرين شراء اللوحات المعروضة وسيتم استخدام الايرادات المتحصلة من المعرض في تمويل خطط الفندق  اعادة ترميم الشعب المرجانية في المحيط الهندي الذي سيحتضن المعرض في اعماقه.
وقال الفندق” يعتبر هذا المعرض من اكثر المعارض اثارة في العالم اذ انه افتتح في عمق المحيط الهندي مما يشكل تجربة فريدة من نوعها للمشاهدين من النزلاء والضيوف والزائرين الذين سيكون بامكانهم مشاهدة العرض من داخل الفندق.”
واكد فندق / بير اكيوم / التابع لمجموعة ماينور التايلاندية  ان ايرادات المعرض سيتم استخدامها في تمويل خطط انقاذ الشعب المرجانية وغيرها من الكائنات البحرية في تلك المنطقة في اطار التزامها في حماية البيئة البحرية في المالديف.
وقال الفندق انه بهذه المناسبة سيكون هناك عروض مغرية للضيوف الراغبين في قضاء فترة في الفندق للتمتع بالمعرض اذ تم خفض الاسعار الى 1157 دولار لليلة في كوخ كبير على الشاطئ يتسع لشخصين يمكنهما مشاهدة المعرض وهما في الداخل.
ويقع فندق / هوفافين فوشي / في جزيرة شمال مالي عاصمة المالديف ويضم 44 كوخا طبيعيا ويعتبر اول فندق في العالم يقيم نادي صحي تحت الماء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: مسلحين ألقوا رمانة بندقية على ناقلة جند واستشهاد أحد العسكريين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بتعرض قوى الجيش لإطلاق قذائف صاروخية من قبل  عناصر مسلحة في مدينة طرابلس، ألقيت عند الساعة 21,30 رمانة بندقية من نوع اينيرغا على ناقلة جند في محلة الملولة أدت إلى استشهاد أحد العسكريين، تستمر قوى الجيش بالرد على مصادر النيران.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
في أحد خطاباته..بن غوروين: إسرائيل لن تكون يهودية بل دولة لجميع مواطنيها
 
(أ.ل) – يستعرض الباحث الإسرائيلي، عامي غلوسكا، في مقالة نشرها في صحيفة “هآرتس” اليوم، النقاش الذي دار بين زعماء “العصابات الصهيونية” عشية قيام إسرائيل حول  قانون انتخاب رئيس الدولة  حيث طالب  التيار الديني القومي ومنظمة “هبوعيل همزراحي”، و”ريشون لتسيون”،  وأطراف أخرى  بأن يرد في النص  تحديدا صريحا بأن رئيس الدولة يجب أن يكون يهوديا.
ويقول الباحث إن:” رئيس الوكالة اليهودية دافيد بن غوروين اعترض على هذا التحديد  وقال “كل مواطن، يهودي ، عربي، أو آخر، يمكنه أنه ينتخب رئيسا للدولة”. لكن تصريحاته تلك أثارت غضب العديد من التيارات، وشن محرر صحيفة “هتسوفيه” التابعة للتيار الديني القومي، الحاخام مئير برلين هجوما عنيفا على بن غوريون مستخدما فقرات من التاناخ لتعزيز وجهة نظره.
ويضيف الباحث أن: “رد بن غوريون جاء في كلمة القاها في اللجنة المركزية لحزب “مباي” قبل أربعة ايام من التصويت في الأمم المتحدة،  ويضيف أن :”ما قاله بن غوريون مهم ويستحق الاقتباس، حيث قال: ” الآن ونحن على أعتاب إقامة دولة، ينبغي أن نتذكر بأنها لن تكون دولة يهودية، ستكون دولة لكل مواطنيها – ستكون دولة يهودية فقط فيما يتعلق بالهجرة والاستيطان – وسيكون كل المواطنين فيها متساوين. لا يمكن قبول دستور يمنع عربي بان يصبح رئيسا، والاقتباسات من التوراة التي أوردها الحاخام برلين ضدي  عبثية. كل مواطن يمكنه أن ينتخب رئيسا للدولة، وإذا ما توفرت الأغلبية يمكن أن يكون رئيسا عربيا، لن يكون هناك أي تمييز في الدولة اليهودية. وأعتقد بأنها لن تسمى ايضا باسم دولة يهودية”.
ويضيف الباحث قائلا إن :”من قال هذا الحديث هو بن غوريون الذي صدح صوته في تسجيل تاريخي  بعد عدة شهور يقول”نعلن بذلك عن قيام دولة يهودية في أرض إسرائيل، هي دولة إسرائيل”.
ويقر الباحث أن” الدولة التي اعترفت بها  الأمم المتحدة في حدود التقسيم  كانت تشمل 600 ألف يهودي و500 ألف عربي،  وذلك في سياق شرح وجهة نظر الداعين إلى  نص صريح في القانون  يحدد يهودية رئيس الدولة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *