الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 15 آذار 2014 العدد2511

نشرة السبت 15 آذار 2014 العدد2511

محمد نصرالله: المقاومة اصبحت رقما اساسيا 
محليا واقليميا ودوليا ولا يمكن للبعض ان يتناولها بسوء

(أ.ل) – بمناسبة عيد المعلم وتكريما له اقام المكتب التربوي في حركة امل اقليم بيروت ندوة تربويه  على مسرح الامل في ثانوية الشهيد حسن قصير تحت عنوان النظام التربوي في لبنان – التعددية التربوية. شارك فيها رئيس الهيئة التنفيذية لحركة امل الحاج محمد نصرالله والاستاذ الجامعي الدكتور حسان قبيسي وحضرها عدد من الشخصيات التربوية ومدراء واساتذة ومعلمون ومعلمات من الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية وقيادات من حركة امل في اقليم بيروت.
بداية كانت كلمة للحاج نصرالله اكد فيها ان المعلم يحمل رسالة هي المعبر الالزامي والحقيقي والطبيعي لمجتمع صالح وقال من هنا نرى اهمية وعظمة هذه الرسالة. واعتبر ان هناك نوعين من المعلم: المعلم الرسالي والمعلم الموظف واكد اننا نريد ان نرى المعلم الرسالي الذي يقف امام تلامذته باعتبارهم ابنائه فهو المعلم الذي يسكن تلامذته في فكره ويعيش امالهم ويتحسسس الامهم ويعمل من اجل صالحهم للوصول الى نتائج ايجابية معهم ولمصلحة مستقبلهم الزاهر. والفرق هنا ان المعلم الموظف هو الذي ينتظر معاش اخر الشهر ساعة بساعة دون التفكير بمصلحة طلابه.
واكد ان كل معلم لا يعتبر ان التلاميذ اولاده هو معلم فاشل وهذا الامر ينسحب على ادارة المؤوسسات التربوية  التي عليها ان تتعاطى مع الطلاب كابناء وتفكر في انتاج افضل انسان.
وفي عيد المعلم قال الحاج نصرالله نتذكر المعلم الاول الذي جمعنا والذي كان له الدو الابرز في تعليمنا في كل المناحي السياسية والاجتماعية من اجل حياة افضل وهو الامام القائد السيد موسى الصدر الذي وجد ان لبنان واللبنانيين امام خطر العدو الاسرائيلي حيث راى بعينه هذا الخطر على الجنوب والدولة لم تحرك ساكنا فعمل على انشاء المقاومة في مواجهة العدو الاسرائيلي  واضاف نصرالله  هذه المقاومة حققت انتصارات وصنعت للبنان ولابنائه عزا لا ينكره الاجاحد فالمقاومة حقيقة تاريخية موضوعية ورغم ذلك نجد ان بين اللبنانيين اليوم من يدعو الى اجهاضها من خلال  وضعها في اطار محدد . وتحدث نصرالله عما اسماه البعض الذي يفاخر في ان لبنان اصبح منيعا وقويا في مواجهة العدو الاسرائيلي وقال من حقنا ان نسأل هذا البعض من هو الذي جعل لبنان قويا واليس هو آمن اليوم من اسرائيل بفضل هذه المقاومة التي يريد البعض ان يشطبها من حقيقتها السياسية في البيان الوزاري  ما عدا وبد في ان تكون المقاومة حاضرة في البيانات الوزارية في الحكومات السابقة ولا يريدونها اليوم وهم يتنكرون لحق لبنان واللبنانيين في مقاومة العدو الاسرائيلي المتربص ببلدنا بشكل دائم.  
واكد ان المقاومة التي نشأت رغما عن الدولة اللبنانية ودون دعمها  لم توجد ولن توجد اليد التي ستمتد اليها لتوقف عملها من اجل حماية لبنان واللبنانيين وهي اصبحت رقما اساسيا  محليا واقليميا ودوليا ولذلك لا يمكن للبعض ان يتناولها بسؤ او ان يحصل منها على شيئ ليس لمصلحة لبنان واللبنانيين واليوم هي ستزداد قوة ودائما ستربح ثمارا ربحتها سابقا مع العدو وكل من اراد بها شرا .
من جهته الدكتور قبيسي قدم محاضرة عن النظام التربوي في لبنان الكثير المشاكل والصعوبات كما قال وتناول ايضا ما سماه مشكلة التعددية التربوية في لبنان وقال ان معظم دول العالم تعتبر ان التعليم هو حق للمواطنين وبالمجان وهو واجب على كل دولة ان تقدمه الى كل ابنائها لتحوليهم الى قادرين عن الانتاج والتفاعل واعتبر انه اذا اردنا ان نفهم التعليم في لبنان وجب علينا ان نتتبع كيف نشأ الوطن اللبناني.
وفي الختام كان حفل كوكتيل اقيم على شرف المعلمين والمعلمات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

نحو زحلة مدينة بيئية نموذجية

(أ.ل) – واصلت الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة لقاءاتها  البيئية مع طلاب المدارس في مدينة زحلة، والتقت طلاب مدرسة مار الياس لراهبات العائلة المقدسة حيث كان في استقبال رئيس الجمعية الدكتور فؤاد خوري والسيدان رياض نبهان وفؤاد فريجي، رئيسة المدرس الأخت ماري ريمون ابي حبيب والهيئة التعليمية. بعد استعراض المشاكل البيئية التي تواجه الإنسان اليوم ، تطرق الدكتور خوري الى مشاكل البيئة التي تعاني منها مدينة زحلة ، وطرق معالجتها. ومن ابرز المشاكل مشكلة النفايات سواء على الطرقات، على جوانب الحاويات او من خلال رمي النفايات من السيارات او في مجرى نهر البردوني، وهنا وجه الدكتور خوري تحية الى بلدية زحلة لتلزيمها تنظيف مجرى النهر من الرواسب والنفايات داعياً الى حملات توعية في المدينة لحث المواطنين على عدم رمي النفايات الا في الأماكن المخصصة لها.
وعن مشكلة الإنبعاثات الملوثة للهواء الناتجة عن السيارات والشاحنات ومولدات الكهرباء قال خوري ان هذه المشكلة مزمنة وحلّها يكون بإستعمال العوادم التي تخفف التلوث.
أما مشكلة قطع الشجار وخاصة في فصل الشتاء، دعا خوري الى الإمتناع عن قطعها لأن الشجر يساهم في تنظيف الهواء كما دعا وزارة الزراعة الى التشدد في مراقبة الحراج واحالة المخالفين والمرتكبين الى القضاء المختص لإنزال اشد العقوبات بحقهم.
وعن المفرقعات التي تستخدم في المناسبات قال خوري انها احد الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء الذي نتنشقهن ودعا الى تنظيم استعمالها والإستحصال على التراخيص لإستعمالها.
وفي ختام اللقاء دعا خوري الطلاب الى التطوع في الجمعية بهدف المساعدة في انجاز المشاريع البيئية التي ستقوم بها الجمعية خلال هذا العام، ووجه الشكر لسيادة المطران عصام يوحنا درويش لرعايته الدائمة لنشاطات الجمعية. كما كانت كلمة لرئيسة المدرسة الخت ماري ريمون ابي حبيب ثمّنت فيها الدور الريادي للجمعية في عملية تنشئة الجيل الجديد من الطلاب داعية اياهم الى التطوع والإنخراط في العمل البيئيئ في زحلة ، لكي تكون المدينة نموذجاً بيئياً يحتذى به.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف المدعو ممدوح محمد رشيد في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه اليوم السبت 15/3/2014 البيان الآتي:
أوقف حاجز تابع للجيش اللبناني عند الساعة 14,30 في منطقة شدرا- عكار، المواطن ممدوح محمد رشيد يستقل سيارة نوع رينو11، وقد ضبطت بحوزته قذيفتي هاون 82 ملم، 5 رمانات يدوية (دون صواعق) وكمية من ذخيرة 12,7 ملم.
سلّم الموقوف والمضبوطات إلى المراجع المختصة وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــ

سليمان عرض مع غوتيريس شؤون اللاجئين السوريين:
تحفظ الكتائب ينبع من حرص الحزب على دور الدولة ومرجعيتها

(أ.ل) – أبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تفهمه لتحفظ حزب الكتائب اللبنانية عن فقرة البيان الوزاري المتعلقة بالمقاومة، مشيرا الى أنه “ينبع من حرص الحزب على دور الدولة ومرجعيتها”.
ودعا خلال استقباله في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم وفدا من شباب وطلاب الكتائب، الحزب “ومن منطلق الدور الكتائبي التاريخي في الحفاظ على استقلال لبنان والدفاع عن سيادته ودعم رئاسة الجمهورية، الى الاستمرار في المسؤولية الوطنية في مجلس الوزراء وفي هيئة الحوار الوطني لان ذلك ضروري للتعاون على تجاوز الهواجس المشار اليها، والعمل على ترسيخ مرجعية الدولة في كل الامور وكذلك الامر بالنسبة الى مواصلة البحث في الاستراتيجية الدفاعية ودور الدولة ومرجعيتها وكيفية الافادة من قدرات المقاومة ضمن هذه الاستراتيجية التي تضع كل القدرات في كنف الدولة”.
وأشار الى ان “رئاسة الجمهورية مؤتمنة على كل الوطن بجميع ابنائه وان مواقف رئيس الجمهورية نابعة من ضميره الوطني لما فيه مصلحة لبنان واستقراره وازدهاره ووحدة أبنائه”، وتحدث عن “أهمية النظام اللبناني المتعدد والمتنوع”، داعيا الشباب الى “الانفتاح والحوار”، لافتا الى “أهمية عدم تعريض البلد للفراغ”، مبديا ارتياحه الى انجاز البيان الوزاري، مشيرا الى “عقد جلسة لهيئة الحوار الوطني بعد نيل الحكومة الثقة”.
وكان الطالب ايلي معلوف تكلم باسم وفد حزب الكتائب، مؤكدا “دعم الشباب الجامعي والطالبي في الحزب موقع رئاسة الجمهورية ومواقف الرئيس ولا سيما ما يتعلق منها باللامركزية الادارية وتحييد لبنان عن صراعات الآخرين”.
المفوض الدولي للاجئين
واطلع سليمان من المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس مع وفد على عمل المفوضية على صعيد اغاثة اللاجئين السوريين والمساعدات في هذا الاطار.
واذ هنأ غوتيريس سليمان بإنجاز البيان الوزاري، جدد “دعم لبنان في موضوع اللاجئين”، منوها “بالجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية للحفاظ على الوحدة والاستقرار”، لافتا الى ان “عمل المفوضية سيتوسع مع الحكومة فور نيلها الثقة وان اتصالات المفوضية مع الدولة القادرة ستتكثف وتتوسع دائرتها ايضا”. وشكر سليمان للمفوضية وغوتيريس “الجهود المبذولة للمساعدة”، وشكر للامم المتحدة والامين العام بان كي مون “الاهتمام بالوضع اللبناني الذي تحمل العبء الاكبر من اللاجئين السوريين على ارضه”، مبديا أمله في ان “تتواصل خطوات الدعم في موازاة العمل على ايجاد حل في سوريا يسمح بعودة اللاجئين الى ديارهم”.
خير
وعرض رئيس الجمهورية مع القاضي انطوان خير لتفسير المادة 64 من الدستور المتعلقة بمهلة الثلاثين يوما للحكومة لانجاز البيان الوزاري.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بري دعا الى جلسة نيابية يومي الأربعاء والخميس
 لمناقشة البيان الوزاري

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى عقد جلسة عامة عند العاشرة والنصف من صباح يومي الأربعاء والخميس في 19 و 20 آذار الجاري صباحاً ومساءً، وذلك لمناقشة البيان الوزاري والإقتراع على الثقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إبراهيم التقى وفد من حركة حماس

(أ.ل) – لمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفد من حركة حماس برئاسة ممثل الحركة في لبنان علي بركة، يرافقه الدكتور احمد عبد الهادي والسيد رأفت مرّة، وتم خلال اللقاء استعراض وضع المخيمات في لبنان والإجراءات الكفيلة بتحييد الفلسطينيين عن الصراعات اللبنانية الداخلية إضافة الى مواضيع أخرى مشتركة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
لجنة مكافحة الأمراض الإنتقالية في وزارة الصحة:
لا وجود لفيروس الكورونا ولا الإنفلونزا في عكار

(أ.ل) – اكدت اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض الإنتقالية التابعة لوزارة الصحة، بعد إجتماع عقدته صباح اليوم، لدراسة حالات الإلتهابات التنفسية، التي ظهرت اخيرا في إحدى قرى عكار، عدم وجود فيروس الكورونا ولا الإنفلونزا.
واوضحت اللجنة ان “حالة وفاة قد حصلت لطفل عمره سنة كان قد خضع لعملية جراحية وأصيب بإلتهاب رئوي بعد العملية، ما أدى الى وفاته. ولقد ظهرت بعض حالات الالتهابات التنفسية عند أقرباء هذا الطفل احالتهم الوزارة الى مستشفيات في بيروت، وهي تتابع تطور أوضاعهم علما ان حالاتهم جميعا تعتبر مستقرة. كما أخذت عينات عدة من هؤلاء ومن عدد من الأشخاص المخالطين، ولقد دلت النتائج الصادرة حتى الآن الى عدم وجود الكورونا فيروس MERS CoV ولا الإنفلونزا (H1N1A)”.
وطلبت وزارة الصحة من المواطنين اتخاذ التدابير الوقائية المعتادة من عدم الاحتكاك المباشر بالمصابين، الذين يتوجب عليهم ملازمة المنزل لحين الشفاء التام.
وأكدت أهمية غسل اليدين المتكرر. ومن المعروف ان هذه الحالات تتماثل الى الشفاء خلال اسبوع، الاَّ أنه وفي حال استمرار ارتفاع الحرارة أكثر من 3 الى 5 أيام او ظهور ضيق بالتنفس، يجب مراجعة الطبيب. واشارت الوزارة الى انها تتابع تطور الأوضاع عن كثب، وسوف تبلغ المواطنين تباعا بالمستجدات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام للجنة الأسير سكاف:
نأمل أن نوفق في تحرير ما تبقى من أسرانا

(أ.ل) – أعلنت الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين ولجنة عائلة أصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيي سكاف، أنها تلقت رسالة من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام جاء فيها: “تلقيت بامتنان وتقدير بطاقة الدعوة التي تفضلتم بإرسالها لحضور اللقاء التضامني مع الأسير يحيي سكاف، وإذ أشكركم على دعوتكم الكريمة، أسأل الله تعالى أن يوفقنا في تحرير من تبقى من أسرانا في سجون العدو، مع دعائي لكم دوام التوفيق والنجاح”.
وردت لجنة الأسير سكاف برسالة أملت فيها من رئيس الحكومة وأعضاء لجنة إعداد البيان الوزاري “إدراج قضية الأسير سكاف على جدول أعمال البيان الوزاري، وإعطاء قضيته الإهتمام اللازم وتفعيلها محليا ودوليا بعد مرور ستة وثلاثين عاما على اعتقاله، محروما من أبسط حقوق الإنسان التي تكفلها وتقرها كل القوانين المتعلقة بحقوق الأسرى، خاصة أن المعطيات والوثائق تؤكد وجوده في سجون العدو الإسرائيلي”.
وأكدت اللجنة “تحرير الأرض والأسرى وحماية الوطن، من خلال معادلة الجيش والشعب والمقاومة، لأنها الضمانة الوحيدة لردع العدوان واستعادة الحقوق”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحريري: معادلة الجيش والشعب والمقاومة انتهت الى غير رجعة

(أ.ل) – رأى الرئيس سعد الحريري أن “هناك تفسيرات كثيرة ستعطى للمخرج الذي توصل اليه مجلس الوزراء عن البيان الوزاري، ولكن تبقى في النهاية حقيقة أساسية لا لبس فيها، ان معادلة الجيش والشعب والمقاومة انتهت الى غير رجعة، وان المخرج الذي تم التوافق عليه لا يعطي اي حزب او جهة حقوقا فوق سلطة الدولة ومرجعيتها وسيادتها، ولا يمنح أي صفة من صفات الشرعية لاستخدام السلاح خارج نطاق الدولة وجيشها ومؤسساتها الأمنية والعسكرية وتوريط لبنان في حروب خارجية”.
وقال في بيان أصدره مكتبه الإعلامي: “انتهت المعادلة، سواء كانت خشبية او ذهبية، ولم يعد هناك اي مجال للشك بأن سلاح المقاومة او سواه هو قضية خلافية ستبقى برسم الحوار الوطني والرئيس الجديد”.
وختم: “للمناسبة، اليوم تصادف الذكرى الثالثة لانتفاضة الشعب السوري على الطاغية بشار الأسد، وهي مناسبة تدعونا الى تكرار الدعوة الى انسحاب حزب الله من الحرب السورية، والتوقف عن سياسات لا تجلب الى لبنان واللبنانيين سوى الانقسام والخراب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

جريج: لست من صفوف الكتائب وأترك لنفسي
هامش إتخاذ القرار بشأن البيان

(أ.ل) – أوضح وزير الإعلام رمزي جريج، أنه “كنت اتمنى ان يكون البيان الوزاري أفضل انما هذا ما توصل اليه الأفرقاء. وقد تحفظ حزب الكتائب على ربط المقاومة بإعلان بعبدا، غير ان البيان أقرّ مع وجود هذه التحفظات وأصبح من الممكن ان تمثل الحكومة امام مجلس النواب لنيل الثقة”.
وأشار في حديث لمصدر إعلامي الى أنه “لست من صفوف حزب الكتائب غير أنني فزت من بين صفوف قوى 14 آذار ومن حصة حزب الكتائب بالتحديد”، موضحا أنه “لا يعني ما سيكون قرار الكتائب فاذا كان تحفظا فأنا مع التحفظ وسنتشاور في القرار وأخذ الموقف الذي يمليه علي ضميري وأترك لنفسي هامشا من حرية إتخاذ القرار بالتوافق مع حزب الكتائب”.
وردا عن سؤال، أوضح جريج أنه “بعد نيل الحكومة الثقة تصبح حكومة مكتملة الصلاحية ولا يعد بمقدور احد ان يناقش بشأنها ويمكنها أن تبدأ بتهيئة الإستحقاق الرئاسي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر: سنعمل على تحقيق انتخابات رئاسة الجمهورية بموعدها

(أ.ل) – أمل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ان تكون الحكومة للجميع بممارستها وان تواجه التحديات الموجودة في لبنان.
واضاف زعيتر في حديث لمصدر إعلامي “واجب الحكومة العمل على تحقيق استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية”. وقال:” التحفظ من بعض الاطراف على فقرة في البيان الوزاري هو موقف سياسي ونأمل ان يعاد النظر بهذه المواقف لان من حق الشعب اللبناني مقاومة الاحتلال والاخطار الداخلية مما يجري من ارهاب ضد المواطن اللبناني ولبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تجدد الإشتباكات في طرابلس وإصابة عسكريين بجروح

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه،يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، وعلى أثر تجدد الاشتباكات في مدينة طرابلس، تدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة لتهدئة الأوضاع، فتعرضت لإطلاق نار من مصادر مختلفة ما أدى إلى إصابة أربعة عسكريين بجروح. كما تعرضت نقطة مراقبة نادي الضباط في ثكنة القبة لإطلاق نار ما أدى إلى إصابة عسكري بجروح أيضاً. وقد قامت قوى الجيش بالرد على مطلقي النار وتنفيذ عمليات دهم حيث تم توقيف عدد من الأشخاص المشتبه بهم الذين أُحيلوا إلى القضاء المختص.
تقوم وحدات الجيش بمتابعة عملها لإعادة الوضع إلى ما كان عليه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ابو فاعور في افتتاح مركز كمال جنبلاط: اولوية عمل القوى السياسية
يجب أن يكون اعادة ترميم المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – أشار وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن “الاولوية القصوى لعمل القوى السياسية يجب أن يكون اعادة ترميم المؤسسات الدستورية التي تحمي المواطن والتي تشكل غطاء للجيش والقوى الامنية التي تحفظ الافراد وتحفز الاقتصاد، والتي تصنع ما أمكنها من وفاق داخلي بين اللبنانيين”.
كلام أبو فاعور جاء خلال تمثيله أمس رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في افتتاح مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا، ومناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لاستشهاد مؤسس الحزب كمال جنبلاط في احتفال سياسي حاشد حضره نبيل الشقرا ممثلا النائب أنطوان سعد، فهمي الحاج ممثلا النائب زياد القادري، حيدر الحاج ممثلا النائب روبير غانم والنائب السابق ناصر نصرالله،أمين السر العام في التقدمي ظافر ناصر، مفوض الداخلية يحيى خميس، الشيخ فادي ناصيف ممثلا مفتي راشيا الشيخ أحمد اللدن، الأبوان ابراهيم كرم وجورج مفلح، إمام بلدة مشغرة الشيخ عباس ذيبي، وفد من المجلس المذهبي الدرزي، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي ابو فاعور، وكيل داخلية التقدمي في البقاع الجنوبي رباح القاضي وفي حاصبيا شفيق علوان، مسؤول حزب “القوات اللبنانية” في البقاع الغربي وراشيا ايلي لحود وعن حركة “أمل” محمد الخشن، طوني الحداد عن التيار الوطني الحر، جوزيف أبو فخر عن الكتائب اللبنانية، عن الشيوعي اللبناني فواز دلال، علي ابو ياسين عن الجماعة الاسلامية، زياد جمال ونضال منعم عن القومي السوري، وعبدو زيتون عن الاتحاد الاشتراكي العربي، قائمقام راشيا نبيل المصري، رجال دين، هيئات ثقافية وتربوية، رؤساء اتحادات بلديات راشيا والبقاع الغربي، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات.
بعد استعراض لفيلم وثائقي عن الشهيد كمال جنبلاط، فكلمة لمعن كليب اشار فيها الى مناقبية الشهيد جنبلاط ومسيرته النضالية، تحدث المفكر السياسي كريم مروة مستعرضا المحطات المضيئة في مسيرة كمال جنبلاط في مرحلة الحركة الوطنية “حيث كان في رأس مهماته كيف نبني دولة ديموقراطية حديثة تهتم بكل الشؤون التي تتعلق بالوطن وبالقضايا الاجتماعية”، لافتا الى ان “تغييب كمال جنبلاط بالاغتيال يهدف الى عدم وصول القوى الديموقراطية الى تحقيق برنامجها الديموقراطي ولكي يبقى لبنان مقسما”.
واعتبر اننا “أمام واقع صعب في ظل هذه التركيبة السياسية حيث تتصارع هذه المكونات فيما بينها بارادة منها وبارادة الاخرين” وقال: “نشعر ان كمال جنبلاط حاضر في ضمائرنا في كل ما نحلم به لبناء دولة ديموقراطية”، وحيا الشعب السوري الذي اكد انه سينتصر رغم كل ما يحصل.
وتحدث الوزير أبو فاعور فقال: “عندما شكلت هذه الحكومة كان يمكن أن تكون حكومة وحدة وطنية لكن قبلنا أن تكون مجرد حكومة مساكنة أو حتى مهادنة وطنية، لتخفيف المخاطر والاعباء ودرء الاهوال عن الوطن، وكنا نريد لهذه الحكومة ان تكون منطلقا لدينامية تستطيع أن نبني عليها وفاقا تلو وفاق في كل الاستحقاقات الدستورية وفي مقدمها استحقاق رئاسة الجمهورية التي هي شأن داخلي لبناني، وقرار رئاسة الجمهورية في لبنان لا يمكن أن ينبع إلا من ارادة وطنية، لان من هناك ألف علامة استفهام حول شرعية رئاسته في بلده لا يستطيع أن يعطي مواعظ للبنانيين كيف يكون الرئيس أو ما هي مواصفاته”.
وتابع “كنا نريد لهذه الحكومة أن تكون منطلقا لتفاهم وطني وأن تستغل فرصة إقليمية سانحة في الوصول الى تفاهمات داخلية، والجميع يعرف نحن في مجلس نيابي ممدد له يعني هناك عطل ما في نيابتنا، ونحن في حكومة حتى اللحظة هي تصريف أعمال ونحن على ابواب انتخابات رئاسة الجمهورية وقد نسير في شغور رئاسة الجمهورية لا سمح الله، لذلك فإن الاولوية القصوى لعمل القوى السياسية يجب أن يكون في اعادة ترميم المؤسسات الدستورية التي تحمي المواطن والتي تشكل غطاء للجيش والقوى الامنية التي تحفظ الافراد وتحفز الاقتصاد، والتي تصنع ما أمكنها من وفاق داخلي بين اللبنانيين”.
ولفت الى انه “وصلنا الى معضلة البيان الوزاري وفي الاساس لم يكن لدينا وهم بأن لجنة صياغة البيان الوزاري قادرة على أن تتطوع لحل اشكالية وطنية لم تنجح لا بمجلس الوزراء ولا بطاولة الحوار في حلها” مضيفا “لا أحد منا كان لديه وهم أن ما عجزت عنه طاولة الحوار والقيادات السياسية الاساسية في البلاد على مدى سنوات من الاختلاف الحقيقي والاشكالي في قضية هي محل انقسام الى هذه الدرجة ستستطيع لجنة وزارية مكلفة بصياغة بيان وزاري أن تجد له حلا”.
واعتبر ابو فاعور ان “دعوة وليد جنبلاط كانت باللجوء الى الحرف ولو كان جامدا على حساب المضمون وعلى حساب الخلاف السياسي الذي يبدو أن لا شفاء له في هذه المرحلة”، لذلك بذل النائب جنبلاط ورئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب والرئيس سعد الحريري والرئيس فؤاد السنيورة وكل القوى السياسية المكونة للحكومة جهودا اضافية لاجل الوصول الى نتيجة”.
واضاف “عندما جاء وليد جنبلاط الى هذه القاعة قال نحن لا نبني هيكلا من الحجارة نحن نبني هيكلا من الوفاء والالتزام والانتماء الى كمال جنبلاط وحزبه والى قضايا مجتمعنا، نحن اليوم نفتتح بيتا اضافيا من بيوت هذه المنطقة ولا نريد ان نأسره في بيت حزبي، وهذه القاعة هي هدية من وليد جنبلاط الى اهالي المنطقة ونطمح ان تساهم في انماء الحركة الثقافية لان الانماء الفكري يتلاقى مع الانماء الاجتماعي استحضر كمال جنبلاط المفكر السياسي الذي لم تكن السياسة لديه نزوة او رأيا عابرا او فكرة سريعة او خاطرة غير مدروسة بل كانت السياسة عنده قناعة وثقافة وفكر فهو المثالي الواقعي الذي ذهب في اعماق افكاره الى حدود الشهادة الذي خرج من بيته في 16 اذار عام 1977 ومشى لكي يواجه الجلاد برجليه، راضيا قانعا هازئا بالموت وواجهه”. وختم ابو فاعور: “اتحسر على اهل السياسة في هذه الايام، فالخطب والمواقف تطلق دون حساب، ما حمل كما جنبلاط يوما هم نفسه ولا موقعه ولا منصبه ولا جماعته ولا طائفته بل حمل هم الوطن، فأين هم اهل السياسة الذين يحملون هم الوطن؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سقوط 9 قذائف على مزارع بسطرا وحلتا مصدرها العدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 5,45 وعلى أثر انفجار عبوة ناسفة بدورية إسرائيلية معادية داخل الأراضي المحتلة قامت قوات العدو الإسرائيلي بإطلاق عدة قذائف مدفعية سقط منها 9 قذائف على مزارع بسطرا وحلتا اللبنانيتين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حرب: القصد من حذف الثلاثية أن تكون
الدولة مسؤولة عن مواجهة أي اعتداء

(أ.ل) – أكد وزير الاتصالات بطرس حرب ان “موضوع المصالحة بين الدولة والمقاومة لم يكن مطروحا بل كان المطلوب تكريس مفهوم الدولة كمفهوم مسؤول عن كل لبنان وعن سيادته وسلطته على اراضيه”، مشيرا الى ان “كل الشوائب أزيلت من البيان الوزاري لا سيما المعادلة الثلاثية إضافة الى تكريس اعلان بعبدا وسياسة النأي بالنفس”.
وأكد في حديث إلى مصدر إعلامي أن “حذف الثلاثية من البيان الوزاري لا يعني أنه لن يكون هناك أي رد لبناني على أي عدوان اسرائيلي محتمل على لبنان بل المقصود ان الدولة ستكون هي المسؤولة عن مواجهة أي اعتداء”.
وقال: “لو لم يتم التوافق على البيان الوزاري لكان الرئيس تمام سلام قدم استقالته من دون الانتظار الى يوم الاثنين، يوم انتهاء المهلة”.
وأكد ان “الوزراء منصرفون منذ اليوم الأول للعمل في الوزارات وعندما نأخذ الثقة ستكون هناك صلاحيات تطبيق للتصدي للمشاكل بالقدر الممكن”، مشددا على ان “وضع طرابلس سيكون بندا بارزا على طاولة مجلس الوزراء خصوصا وانها الجرح النازف دائما”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل وقّع اعتمادات الغاز والفيول أويل لكهرباء لبنان

(أ.ل) – بعد صدور القرار الاستثنائي من قبل مجلس الوزراء وابلاغه لوزير المالية، وقع الوزير علي حسن خليل على مستندات فتح الاعتمادات لتأمين الغاز والفيول أويل الخاصة بشركة كهرباء لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس غرفة صيدا نوه بتذليل العقبات امام البيان الوزاري

(أ.ل) – نوه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح ب “الجهود التي بذلت وأفضت الى تذليل العقبات كافة أمام صياغة البيان الوزاري”، آملا في أن تسرع الحكومة بعد نيلها الثقة “بمقاربة الملفات كافة التي تسهم في تعزيز مسيرة الأمن والإستقرار في لبنان، وفي المقدمة الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي والسياسي”.
وكان رئيس الغرفة استعرض العلاقات الإقتصادية وسبل تطوير التبادل التجاري بين لبنان والصين مع وفد من رجال الأعمال والإقتصاديين الصينيين، زار مقر الغرفة في مدينة صيدا.
وأعرب صالح عن أمله في “تطوير صيغ التعاون بين لبنان والصين، بما يخدم مصالح البلدين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي رحب بصدور البيان الوزاري

(أ.ل) – رحب النائب محمد الصفدي بالموقف الذي اتخذته القوى السياسية المكونة للحكومة الجديدة والذي أدى إلى صياغة البيان الوزاري على قاعدة التأكيد على واجب الدولة وحق اللبنانيين في مقاومة الاحتلال.
وأضاف: نحن ننتظر انطلاقة هذه الحكومة التي تقع عليها مسؤولية حفظ الأمن وتثبيت الإستقرار في جميع المناطق وبالتحديد في طرابلس التي لا نرضى بأن تبقى صندوق بريد لتبادل الرسائل بين القوى الخارجية أو المحلية. ونريد للعدالة أن تأخذ مجراها وأن تحال جريمة تفجيري مسجدي التقوى والسلام إلى المجلس العدلي كما كل الجرائم التي تمس بالأمن الوطني.
وتمنى النائب الصفدي أن يتوقف السجال بين القوى السياسية المشاركة في الحكومة، وأن تتركز جهودهم لتحقيق إنجازات ينتظرها اللبنانيون وأبرزها تأمين الاستحقاق الرئاسي والاهتمام بالوضعين الاقتصادي والمعيشي.
كلام النائب الصفدي جاء خلال استقباله في مكتبه بطرابلس، رئيس معرض رشيد كرامي الدولي القنصل حسام قبيطر وأعضاء مجلس الإدارة، وشخصيات وفعاليات من طرابلس والشمال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: الاتفاق على البيان الوزاري انجاز كبير

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس “ان الاتفاق على البيان الوزاري وخروج الدخان الابيض من غيمة سوداء، انجاز كبير”.
وقال في حديث صحافي: “ما حصل كان يجب أن يحصل منذ مدة طويلة، لكن أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي ابدا”.
أضاف: “على الرغم من أهمية الخطوة لكنها لا تكفي وحدها، والحكومة وبعد نيلها ثقة المجلس النيابي، عليها أن تنصرف وتبدأ عملها لمعالجة العديد من الملفات، خصوصا الموضوع الامني”.
ودعا الى ضرورة “وضع خطة استرايجية أمنية على المستوى العام ودعم المؤسسات العسكرية وفي طليعتها مؤسسة الجيش اللبناني ومدها بعناصر القوة كافة، عتادا وعديدا لتبسط سيطرتها على المناطق، خصوصا تلك التي تشهد توترات أمنية من وقت الى آخر. وصولا الى معالجة الوضع الاقتصادي ووضع خطط ودراسات من شأنها إخراج البلد من أزمته التي يعاني منها”.
وختم خريس: “علينا كحكومة ومجلس نيابي، تكثيف النشاطات لمعالجة الامور. ومنها اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي تعتبر حقا مشروعا للموظفين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رعد: مصلحتنا أن تحظى الحكومة بالثقة بناء على بيان وزاري
يحفظ حق اللبنانيين في مقاومتهم للإحتلال والإعتداءات الإسرائيلية

(أ.ل) – أكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن “حزب الله لا يستطيع أن يدير ظهره أو أن يغفل عن الجهوزية إزاء تحديين، الأول يتهدد الوطن وكيانه وهو ما يمثله الخطر الصهيوني، والأمر الثاني هو الخطر الذي يتهدد النسيج المجتمعي اللبناني والتعايش الأهلي”.
كلام رعد جاء خلال حفل تأبيني أقامه “حزب الله” في ذكرى الشهيد محمد حسن شحرور، في حسينية بلدة عدشيت، حضره مسؤول المنطقة الثانية في الحزب علي ضعون ورئيس المكتب السياسي في “حركة أمل” جميل حايك وعلماء وشخصيات وفاعليات. وقال: “إننا قد نقبل أن يحيد لبنان عن نزاعات عربية عربية لا تنعكس سلبا على بنية لبنان ومصيره ووحدة مجتمعه، أما أن نحيِّد أنفسنا عن صراعات ومخاطر تتهدد كياننا الوطني وتتهدد وحدة نسيجنا اللبناني، فهذا يعني الإستسلام للمجهول والتفريط بالوطنية والهروب من المسؤولية والتقاعس غير مبرر على الإطلاق”.
وإذ أشار إلى حسم مسألة البيان الوزاري، أضاف: “إننا نريد نسجِّل بأن على هذه الحكومة أن تأخذ ثقة المجلس النيابي كونها حكومة مواجهة استحقاقات توفر أمنا واستقرارا، وتضطلع بالمسؤوليات لمعالجة الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والمعيشية الضاغطة على المواطنين، وأيضا لا تجعل البلد مفتوحا أمام المخاطر المحتملة، إن من مصلحتنا أن تمضي هذه الحكومة، وأن تحظى بثقة المجلس النيابي بناء على بيان وزاري يحفظ حق اللبنانيين في مقاومتهم للإحتلال وللإعتداءات الإسرائيلية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى في المختارة وفودا شعبية وبلدية

(أ.ل) – التقى رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، في إطار لقاءاته الأسبوعية في قصر المختارة، وفي حضور الوزير وائل ابو فاعور، النائب نعمة طعمة، وتيمور وليد جنبلاط، وفودا شعبية عدة من مناطق مختلفة عرضت له قضاياها الانمائية والحياتية والخدماتية، تقدمها رجال دين وشخصيات وفاعليات ومجالس بلدية واختيارية، ومن أبرزها وفد كبير من عائلة البعيني في مزرعة الشوف ضم مشايخ وفاعليات، تحدث باسمه قاضي المذهب الدرزي الشيخ فؤاد البعيني والشيخ ابو علي يوسف البعيني الذي شكر لجنبلاط “جهوده الكبيرة للوصول الى المصالحة العائلية في مزرعة الشوف اخيرا، والدور الراعي والجامع الذي يلعبه دار المختارة من اجل وحدة الطائفة والوطن”.
من الزوار أيضا وفد من بلدية الدبية- اقليم الخروب، تحدث باسمه رئيس البلدية عصام البستاني شاكرا اهتمام جنبلاط بشؤون البلدة، ومواساته وتعزيته برئيس البلدية السابق جورج البستاني، وفد من اتحاد بلديات الشوف الاعلى طالبه الاسراع بملف الصرف الصحي لقرى المنطقة وبلداتها وضرورة تحريكه بسبب مخاطر التلوث، ووفود من بلدات كفرحيم، دميت، الباروك، عماطور، نيحا، الورهانية وداريا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: البيان الوزاري إنجاز للمقاومة ولجهودها

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض أن “الإتفاق الذي حصل بشأن البيان الوزاري متضمنا الفقرة التي تنص صراحة على واجب الدولة وسعيها لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر بشتى الوسائل المشروعة، مع التأكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الإسرائيلي ورد اعتداءاته واسترجاع الأراضي المحتلة، يتناسب تماما مع أدبيات المقاومة ودورها ورؤيتها لدور الدولة”.
كلام فياض جاء خلال احتفال تكريمي أقامه “حزب الله” لمناسبة مرور سنة على استشهاد حسن نمر شرتوني، في حسينية بلدة ميس الجبل، في حضور علماء دين وشخصيات وفاعليات وحشد من الأهالي.
وأكد فياض “اننا نريد من الدولة قبل غيرنا أن تبذل كل جهد وان تستخدم كل الوسائل للمساهمة في مقاومة العدو وتحرير الارض. وان المضمون السياسي للبيان الوزاري، في ما يخص المقاومة ومواجهة الإعتداءات الإسرائيلية، يشكل امتدادا منسجما لكل البيانات الوزارية السابقة التي صدرت منذ اتفاق الطائف، وعلى الأخص منذ العام 2000 ولغاية الآن، مما يعني أيضا أن لا شيء تغير في معادلة المقاومة أو في التزام الدولة بالسياسة ذاتها ضد الإحتلال والعدوانية الإسرائيلية أو في العقيدة العسكرية التي تحكم القوات المسلحة اللبنانية”.
واعتبر أن الإتفاق على البيان الوزاري هو “إنجاز للمقاومة ولجهودها وللقوى التي تحتضنها، ونحن نريد هذا الأمر انجازا لكل لبنان لأنه التعبير الأمثل عن المصلحة الوطنية التي تشكل عنوانا للحكومة الحالية”، مؤكدا أن “الحاجة للمقاومة لم تتراجع البتة، وليس فقط لاستكمال وظيفة التحرير، بل لحماية المصالح اللبنانية في الملف النفطي وفي حماية مواردنا في المياه في ظل التبدلات المناخية التي تضرب الشرق الأوسط”.
وختم فياض: “نتطلع إلى المزيد من التفاهمات التي تفعل عمل الحكومة رغم قصر عمرها في معالجة الاستحقاقات ومواجهة التحديات الكثيرة التي يعاني منها البلد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الوليد سكرية: كل الشعب اللبناني مسؤول
عن حماية لبنان من العدوالاسرائيلي

(أ.ل) – أشار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الوليد سكرية الى ان “المعنى واحد بين الشعب اللبناني والمواطنين اللبنانيين”، لافتاً الى ان “لا تغيير بالمعنى”، مضيفاً “قوى 14 أذار هزمت والتزمت بما اردته 8 أذار وهم ينتظروت التعليمات الخارجية”.
ولفت سكرية في حديث لمصدر إعلامي الى ان “كل مواطن له الحق في مقاومة العدو وكل الشعب اللبناني مسؤول عن حماية لبنان من العدو الاسرائيلي وليس فقط ابناء الجنوب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حميد: المقاومة حق وواجب ولا تحتاج بيانا وزاريا

(أ.ل) – رعى عضو المكتب السياسي لحركة “أمل” النائب الدكتور أيوب حميد احتفال افتتاح الاسبوع الثقافي التربوي الرياضي الذي تقيمه ثانوية الشهيد محمد سعد لمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد القائدين محمد سعد وخليل جرادي، في حضور المسؤول التنظيمي للحركة في جبل عامل محمد غزال والمسؤول الاعلامي صدر داود ومدير الثانوية محمد العبد ورؤساء بلديات ومخاتير وأهالي الطلاب.
افتتح الأسبوع بندوة سياسية بعنوان “محمد سعد ثقافة مقاومة”، وقدم للندوة الاعلامي قاسم صفا الذي اعتبر ان “المقاومة هي فعل التاريخ والجغرافية للشعوب الواعية والمدركة”.
واعتبر حميد أن “دماء الشهداء الأبرار والمقاومين الأبطال هم اليوم الذين يرفدون حياتنا بأنواع العيش الكريم والحر والعلم والمعرفة والقيم والمعاني التي يكبر بها الانسان”.
وقال: “إن مؤسسة جبل عامل المهنية وعلى أيدي الامام الصدر أرست معالم العمل المؤسساتي في لبنان وكانت مصنعا للرجال خرجت العديد من القادة الشهداء والعارفين بالحياة المهنية لكي يعيش الانسان الحياة كريمة وطيبة”.
ورأى أن “لبنان كان يعيش مراحل وأزمة صعبة ولا يزال فكانت المقاومة هي الخيار الاساسي لمواجهة الإحتلال الإسرائيلي، كما هي الآن لا تزال حاجة ملحة لأن الأطماع والاعتداءات الإسرائيلية مستمرة، وهي لا تزال تستبيح الاجواء اللبنانية البحرية والجوية وأحيانا البرية مع محاولة البعض جعل الدولة تتراجع بالمفهوم الرسمي عن دعم المقاومة التي هي العامل الرئيسي الى جانب الجيش واحتضانها شعبيا لقوة لبنان في مواجهة اسرائيل”.
وأكد أن “المقاومة خيار فطري وطبيعي لكل انسان لكي يقف من اجل دحر الظلم عن بيته وعرضه وأرضه، وأن هذه المقاومة التي تواجه اطماع اسرائيل لا تحتاج الى إذن من أحد ولا تحتاج بيانا وزاريا فهي حق طبيعي وواجب شرعي ووطني، لأن من أدبيات الامام القائد السيد موسى الصدر، هو إزالة اسرائيل من الوجود”.
واشار إلى ان “حركة أمل عملت على ثقافة المقاومة منذ تأسيسها واكدت ذلك في ميثاقها وعقيدتها واثر ذلك بدأت بالتدريب والتأهيل من اجل حفظ التاريخ وصناعة الغد المشرق لوطننا وأهلنا، وكان لنا شرف التصدي للكيان الصهيوني الغاصب في المواقع الامامية في الجنوب قبل عام 1978. وكان للشهداء ميزة أنهم كانوا من أطياف المجتمع كافة وهذا ما أسسه الامام القائد السيد موسى الصدر حيث شارك اللبنانيون كافة في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي، وأن الشعب اللبناني الطيب كتب تاريخا ناصعا ومجدا عاليا في مواجهة الظلم والاحتلال، هذا التاريخ الذي يجب أن يدون ويكتب في بطون الكتب لأن قيادة حركة أمل كان لها الدور الكبير في بناء القاعدة الشعبية للمقاومة”.
ورأى أن “المخاطر كانت كبيرة ولا تزال إذ أستغل العدو الصهيوني ضعاف النفوس لتوجيه ضربة وطعنة داخلية للمقاومة، لكن بوعي قيادة المقاومة وأهلنا، فشلت تلك المحاولات وقوي ساعد المقاومة وكان التحرير عام 2000، كما يحلو اليوم للبعض أن يستغل بعض الظروف لكي ينال من المقاومة ويضعف شوكتها وقوتها، وكان لنا الشرف برمي السهام الأولى الى صدور المحتل الإسرائيلي ولا نبخس جهاد العديد من المقاومين الشرفاء”.
وشدد على أن “محمد سعد كان رائدا من رواد المقاومة الباسلة ويضاف اليه العديد من المجاهدين الأحياء والشهداء ولا سيما رئيس حركة أمل الرئيس نبيه بري الذي قاد تنظيم حركة أمل وأولى قرارته لمواجهة الإحتلال هو إقفال كافة المكاتب التنظيمية ضمن الاحتلال الاسرائيلي وهذا كان ابرز اعلان للمقاومة على الاحتلال الاسرائيلي وكانت الإمكانيات متواضعة وأحرز المقاومون النصر على اسرائيل ولكن كانت القبضة الحسينية هي السلاح الأقوى والأمضى”.
ثم افتتح حميد المعرض وجال مع الحضور في أرجائه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي عرض للتطورات مع سفير ايران

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ظهر اليوم في بكركي، سفير ايران في لبنان غضنفر ركن ابادي، يرافقه المستشار السياسي محمد حسن جاويد، في حضور المطران سمير مظلوم والمحامي وليد غياض، وكان عرض للتطورات في المنطقة.
بعد اللقاء، قال السفير ابادي:
“أسعدنا اليوم في الحضور للقاء غبطة البطريرك الراعي، وقد تحدثنا عن التطورات الاقليمية والدولية وآفاق التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية، وكانت وجهات النظر متفقة حول ضرورة الحفاظ على الاستقرار في لبنان”، مجددا تأكيد ايران على “تعزيز الوحدة الوطنية في هذه المرحلة ودورها في تقريب وجهات نظر بين الجميع، وهذا ما يقوم به في الحقيقة غبطة البطريرك في لبنان”، شاكرا للمواقف الايجابية الهامة لغبطته باتجاه “التوافق والتضامن والحوار بين الجميع، وهذا يؤثر أيضا على تعزيز التعاون بين بلدينا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: سقوط صواريخ في محيط بلدة النبي عثمان واللبوة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم السبت 15/3/2014  البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 15,30، سقطت 4 صواريخ على بلدتي اللبوة والنبي عثمان – بعلبك الهرمل  ما أدى إلى أستشهاد أحد المواطنين وإصابة 3 آخرين بجروح مختلفة. على الأثر حضر الخبير العسكري برفقة قوة من الجيش إلى أمكنة سقوط الصواريخ لتحديد نوعها ومصدرها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى 14 آذار اعتذرت من المواطنين لاحتجازهم في سياراتهم بسبب احتفال البيال

(أ.ل) – صدر عن الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار، البيان الآتي:
جراء التدابير الأمنية بمناسبة الإحتفال بذكرى الرابع عشر من آذار والتي أدت إلى إقفال طرقات معينة واحتجاز المواطنين لساعات في سياراتهم، تتقدم الأمانة العامة بالإعتذار من اللبنانيين وتسأل وزارتي الدفاع والداخلية لماذا لم يتم إعلام المواطنين عن الطرقات التي سوف يتم إقفالها تجنبا لوقوعهم فيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قاووق من بنت جبيل: أحرف المقاومة
لا تباع ولا تشترى وهي أسمى من كل المزايدات

(أ.ل) – أقامت الهيئات النسائية في “حزب الله”، لمناسبة ولادة السيدة زينب، احتفالا تكريميا للواتي ارتدين العباءة الزينبية، وذلك في مجمع موسى عباس في مدينة بنت جبيل، برعاية نائب رئيس المجلس التنفيذي في الحزب الشيخ نبيل قاووق وحضور عدد من الفعاليات النسائية.
وبعد تلاوة لآيات بينات من القرآن الكريم ألقى الشيخ قاووق كلمة أكد فيها أن “المقاومة اليوم هي عنوان منعة وقوة كل اللبنانيين، وأنها ليست ميزة لفئة أو لحزب أو لمنطقة دون أخرى، فهي درع كل الوطن وعنوان حماية كل اللبنانيين وكل السيادة، وهي الضمانة الوحيدة لاستكمال تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، والركيزة الأساس لأي استراتيجية دفاعية للبنان، والقوة الأساس لضمان حق لبنان في الثروة النفطية في البحر”.
ولفت الى أن “استراتيجية المقاومة منذ عام 1984 وحتى اليوم هي الاستراتيجية الوحيدة التي حمت لبنان وحررت الأرض وأثبتت جدواها في منعة لبنان أمام العدو الاسرائيلي، فالواجب الوطني يفرض على جميع اللبنانيين التمسك بعنوان قوة الوطن وبالمعادلة التي أثبتت جدواها في التحرير وفي الدفاع”.
ورأى أن “الذين يطالبون بأن يكون لهم القرار في المقاومة يريدون تقييدها والتشاطر والإلتفاف على قرارها، وهم في نفس الوقت يحرضون عليها في العواصم والمحافل العربية والدولية وينتظرون الفرص للانقضاض عليها، فهؤلاء لا يؤتمنون على البلاد ولا على العباد أو على المؤسسات ولا حتى على قرار المقاومة، وهم عبء على كل المؤسسات وكل المصلحة الوطنية، ويشكلون إساءة وتهديدا لكل إنجازات المقاومة وشهدائها”.
وختم قاووق مشددا على أن “المقاومة ضرورة وواجب وطني لا يمكن أن نتنازل أو نتساهل أو أن نساوم عليه، ولذلك نحن نصر ونتمسك بكل حرف من أحرف المقاومة، فأحرفها بالنسبة لنا أغلى من كل ذهب العالم لأن الذهب يباع ويشترى، ولكن أحرف المقاومة لا تباع ولا تشترى وهي أسمى من كل المزايدات وأرفع من كل الكيديات والمتاجرات السياسية”.
وفي الختام وزع قاووق العباءة الزينبية على المكرمات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
صفي الدين: بند المقاومة ضد الاحتلال كانت تتضمنه دائمًا كل الجلسات الوزارية

(أ.ل) – إحياءً للذكرى المباركة لولادة السيدة زينب الحوراء عليها السلام وبرعاية رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيد هاشم صفي الدين، أقامت الهيئات النسائية لحزب الله في بيروت إحتفالاً بهذه المناسبة تكريمًا للواتي ارتدين العباءة الزينبية في مجمع القائم(عج) – قاعة السيد عباس الموسوي(رض) بحضور حشد كبير من الأخوات المكرّمات اللواتي نلن هدية رمزية من راعي الحفل ألا وهي العباءة الزينبية التقليدية.
وفي كلمته التي ألقاها أمام المحتفى بهنّ أكد السيد هاشم صفي الدين أنّ بند المقاومة ضد الاحتلال كانت تتضمنه دائمًا كل الجلسات الوزارية على مدى أكثر من عشرين عامًا .
وأشار السيد صفي الدين باستهجان الى أنّ لبنان هو بلد العجائب والغرائب، ومن الغرائب السياسية الموجودة أنّ فريقًا سقطت خياراته وفشلت رهاناته في لبنان والمنطقة وهو ضعيف بكل ما للكلمة من معنى وبالرغم من ذلك يريد أن يفرض برنامجه، بينما القوي والمنتصر في خياراته والثابت والذي يحقق إنجازًا بعد إنجاز يطلبون منه أن يتواضع وانتهى الأمر!!، مؤكدًا أنّ الموضوع ليس موضوع تواضع، هذا موضوع اللعب بمصير البلد.
وخاطب سياسيي البلد الذين لا يفهمون الواقع الراهن أو الذين يفهموه –وهذا أسوأ- بالقول: هم لا يعرفون ما معنى أن يكون لبنان بلا مقاومة، عليهم أن يعرفوا وأن يحفظوها تمامًا وأن تصبح هذه الحقيقة راسخة في العقول ولدى الأجيال وفي الثقافة وفي التربية وفي السياسة، سواءً مع البيان الوزاري أو مع أية أولوية سياسية أنّ لبنان بلا مقاومة لا معنى له ولا قيمة له ولا وجود له لا في خريطة محلية ولا إقليمية ولا في أية معادلة دولية.
ورأى سماحته أنّ ما نشهده اليوم من هجوم سياسي وإعلامي مركز على المقاومة ليس صدفة وليس منفصلاً أبدًا عن مشروع النيل منها ومن إنجازاتها في كل الأشهر والسنوات الماضية.(انتهى)                                                                
ــــــــــــــــــــــــــ
القطان استنكر الخطابات الفتنوية لقوى 14 آذار

(أ.ل) – استهجن الشيخ أحمد القطَّان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” الخطابات الفتنوية لقوى 14 آذار والتي تزيد الإحتقان بين اللبنانيين ومن شأنها أن تزيد الشرخ بين اللبنانيين وسأل الشيخ القطان في تصريح له ماذا قدمت المقاومة للبنان غير العزة والكرامة والإنتصارات المتتالية والتاريخ سجل إنجازاتها ولو أنكرها مَن في عقله وعينيه رمد مقارنة مع إنجازات 14 آذار؟
وأضاف القطان أليست هذه الخطابات تعتبر تغطية لإجرام التكفيريين وبمثابة الضوء الأخضر للتمادي بإجرامهم؟ وتمنى القطان لو كانت هذه الخطابات مناسبة لتكريس الوحدة الوطنية والإسلامية ودعوة للمزيد من التلاحم والأخوة فيما بين اللبنانيين لقطع الطريق على من يريد العبث بأمننا واستقرارنا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

نديم الجميل: الحكومة مفخخة ومتضاربة والبيان سيء ويفرط بالدولة

(أ.ل) – رأى النائب نديم الجميل أن “البيان الوزاري للحكومة سيء وهو بيان يفرط بالدولة وبمكونات المؤسسات وهذا أمر مرفوض كليا فليس مهما ان يكون لنا وزراء بل المهم الحفاظ على الكرامة واخذ البلاد الى المسار الحقيقي”، مشددا على أن “هذه الحكومة مفخخة ومتضاربة في داخلها وتشكيلها لا يرد الامن ولا الاقتصاد ولا السياحة الى لبنان”، واعتبر أن “استقالة حزب الكتائب من الحكومة يفقد الحكومة شرعيتها المسيحية”.
وقال في حديث الى مصدر إعلامي “إن طريقة ادارة الأمور من 14 آذار مرفوضة وشعب 14 آذار يريد قياديين يعبرون بوضوح عن مشروع هذه القوى ويحسن الأوضاع الحياتية، وبعد انتظار دام 11 شهرا نجلس مع حزب الله في الحكومة، وليست المرة الأولى التي تلعب فيها قوى 14 آذار دور “أم الصبي” لأنها تحاول انقاذ البلد والعمل لمصلحته ولكن المشكلة هي في عدم وجود رؤيا موحدة داخله وعدم تنسيق في المواقف الاساسية”.
وأكد أن “كل الاغتيالات السياسية حصلت لاننا دائما كنا نتنازل في مكان ما”.
ولفت الى أن “حزب الله يحتاج الى اقرار بالمقاومة عبر البيان الوزاري لتشريع وجوده في الداخل اللبناني وتغطية حركته دوليا، وبالتالي فورقة البيان هي ورقة تفاوض لايران مع الغرب مهما كانت الاثمان”.
وعن مهرجان الذكرى التاسعة لقيام 14 آذار اعتبر أنه كان “مناسبة لتمرير الظرف بالتي هي أحسن”.
وقال: “الرئيس القوي هو من يكون قويا بانتمائه اللبناني الوطني ومن يؤمن المساواة بين الجميع، وعلى قوى 14 آذار الاتفاق على اسم لايصاله إلى سدة الرئاسة وعليها أن تشكل قوة ضغط على النائب وليد جنبلاط لإقناعه بمرشحها”.
وأكد أن “المشكلة داخل حزب الكتائب ليست عائلية، والعمل الآن يجري على قيام نهضة وتجدد داخل الحزب وخلق مؤسسة حزبية حقيقية تمارس العمل الحزبي بديمقراطية”.
وعن موقفه من القوات اللبنانية ختم الجميل: “نتشارك مع القوات القيم والمبادىء نفسها، وهناك أهمية للتواصل بين الكتائب والقوات من أجل الوصول الى البلد الذي يحلم به الطرفان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *