الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 30 أيار 2015 العدد 2900

نشرة السبت 30 أيار 2015 العدد 2900

army

زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية عند رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 18.33 من يوم أمس، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي الحدود البحرية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوال 150 متراً، ثم غادر عند الساعة 18.35 باتجاه المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة.-انتهى-

———-

mhm shkeir  mashnouk nuhad

المشنوق عرض الأوضاع الاقتصادية مع رئيس غرفة التجارة

شقير: والقطاع الخاص ما زال مؤمنا وهذا يعود للخطة الامنية التي يقوم بها الوزير

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية البلديات نهاد المشنوق الاوضاع الاقتصادية في لبنان مع رئيس غرفة التجارة والصناعة محمد شقير.

وقال شقير بعد اللقاء: “احببت اليوم ان ازور معالي الوزير، اولا كي أشكره على كل التدابير التي يقوم بها على المستوى الامني، لأنه اذا كان لدينا ثقة بهذا البلد ومستمرين به كقطاع خاص وما زلنا نسافر ونقول انه ما زلنا نستطيع ان نستثمر، والقطاع الخاص ما زال مؤمنا، فهذا كله يعود للخطة الامنية التي يقوم بها معالي الوزير، وبالتأكيد هذا يريح المستثمر ويريح ايضا اليوم المستثمرين الكبار في لبنان”.

اضاف “نحن نؤمن بهذا البلد ونؤمن ان لبنان مهما مر بظروف صعبة، سنستمر وسنظل بهذا البلد ان شاء الله”.

سئل: بعد جولتكم الخليجية هل لمستم اشارات معينة بالنسبة للموسم السياحي والاصطياف؟

اجاب: “لا شك بأن الوضع الامني اليوم هو جيد، ونحن فخورون جدا بالحكومة وبالدور الذي يلعبه معاليه، ولقد نقلنا هذا كله لدولتي قطر والامارات لدى زيارتنا لهما. ولقد طلبنا من معاليه ان يدلي دائما بتصريحات لأنه الوحيد الذي يستطيع ان يطمئن اللبناني اليوم، او الخليجي الذي يريد أن يأتي الى لبنان لتمضية فصل الصيف”.-انتهى-

———–

university islamic

الجامعة الاسلامية اختتمت العام الدراسي بنشاطات رياضية

(أ.ل) – اختتمت “الجامعة الاسلامية” في صور عامها الدراسي بسلسلة نشاطات رياضية، واقامت احتفالا نظمه الاساتذة والطلاب داخل قاعة الجامعة، القى خلاله مدير الجامعة الدكتور انور ترحيني كلمة اكد فيها “اهتمام الجامعة بالقطاع الرياضي الى جانب القطاع الاكاديمي لما يمثل من اهمية جسدية تنعكس ايجابا على الطالب عقلا وسلوكا”. وقال: “ان الجامعة دأبت على الاحتفال بنهاية العام الدراسي نزولا عند رغبة الطلاب لما كان له مردود ايجابي لدى الطلاب في العام الماضي”، واعلن عن اصدار “مجلة الانشطة الجامعية والتي تتضمن كل انشطة الجامعة”. وتخلل الاحتفال مجموعة من الالعاب الرياضية في كرة الطاولة وكرة السلة تبارى فيها الطلاب واساتذتهم.-انتهى-

———-

majleswozaraa

مقررات مجلس الوزراء ليوم الخميس:

الموافقة على مشروعي اتفاقيتين لنقل مياه الليطاني الى الجنوب

وإنشاء سفارة لدى الإكوادور

(أ.ل) – وزعت رئاسة مجلس الوزراء مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الخميس بتاريخ 28/5/2015، وجاءت على الشكل التالي:

– الموافقة على الشق المتعلق بتفويض وزير المالية التفاوض لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ الاشغال العائدة لمعمل انتاج الطاقة الكهربائية في موقع دير عمار-2.

– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى ابرام اتفاقية التعاون ضمن برنامج النفط من اجل التنمية- المرحلة الثانية مع الوكالة النروجية للتعاون الانمائي (نوراد).

– الموافقة على مشروعي اتفاقيتين للمساهمة في تمويل مشروع نقل مياه الليطاني الى الجنوب اللبناني لاغراض الري والشرب (منسوب 800 متر).

1- مشروع اتفاقية قرض اضافي بقيمة توازي 32 مليون دينار كويتي مقدم من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

2- مشروع اتفاقية قرض ثان بقيمة توازي 21 مليون دينار كويتي مقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

3- تفويض رئيس مجلس الانماء والاعمار التوقيع على المشروعين.

– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى إنشاء سفارة للبنان لدى جمهورية الإكوادور في كيتو.

– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة للعام 2015 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية.

– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.

– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.

– الطلب الى مجلس الانماء والاعمار تمديد عقد كل من المتعهد الحالي والاستشاري المشرف على مشروع تشغيل وصيانة انظمة المياه والمجاري في منطقة بعلبك- النبي شيت وبعض قرى شمال بعلبك، وتمديد عقدي العاملين الاداريين اللذين يؤازران فنيا مؤسسة مياه البقاع وعلى مشروع مرسوم يرمي الى اعطاء مجلس الإنماء والإعمار سلفة خزينة لتغطية كلفة تشغيل وصيانة أنظمة المياه والمجاري في منطقة بعلبك- النبي شيت وبعض قرى شمال بعلبك، وكلفة مهام الإشراف، وقيمة الضريبة على القيمة المضافة مع مبلغ احتياطي، وذلك لفترة سنة اضافية ابتداء من 1/7/2015.

– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع السيد جورج سمعان المعراوي إلى الفئة الأولى، ونقله إلى المديرية العامة للشؤون العقارية وتعيينه بوظيفة مدير عام لها.-انتهى-

———

amin jmaiel

الرئيس الجميل افتتح بيت المستقبل في سراي بكفيا:

للنهوض بالمنطقة من خلال اعتماد الشراكة المتكافئة والمتوازنة

(أ.ل) – اعلن الرئيس أمين الجميل افتتاح “بيت المستقبل” في مؤتمر استضاف نخبة من الاختصاصيين في لبنان والخارج حول موضوع “مشروع مارشال العربي، شراكة وتعاون من أجل مستقبل أفضل للشرق الأوسط”، وذلك بالتعاون مع “مؤسسة كونراد آديناور”.

ولفت الجميل في كلمته إلى أن “حراك بيت المستقبل الفكري يهدف الى كسر زمنِ الرتابة في العالم العربي الذي بات في نفق الصراعات، التي زعزعت أنظمة، وأزالت حدودا وأدمت قلوبا”.

وقال: “ان لبنان والمنطقة يحملان نوعين من المتفجرات، أولا: السلاح خارج الشرعية والخارج عن الشرعية، وهو في كل الاحوال سلاح فتاك ضد كلِ الشرعية، وذو طابع فئوي أو طائفي أو مذهبيٍ وهنا الإشكالية الاولى التي تزيد من ضراوِ القتال والإقتتال. ثانيا: المواجهة الطائفية، المذهبية، الاتنية المدمرة في المنطقة والتي ترخي بتداعياتها على الداخل”.

ودعا “للنهوض بالمنطقة من خلال اعتماد الشراكة المتكافئة والمتوازنة بعيدا من الشراكة الفوقية”. وأضاف “ان البعض أخطأ بالفكر، والبعض الآخر بالفعل، والبعض الثالث بالامتناع”، ودعا الى “تصحيح الخطأ قبل خراب البصرة، وقد خربت، وقبل خراب بيروت وقد أعيد إعمارها”، مؤكدا ان “دور بيت المستقبل هو ضمان مساحة للحوار والسلم”.

وراهن الجميل على “التربية كسبيل الى الحوكمة الصالحة”، موضحا ان “التربية المطلوبة هي التربية المنفتحة التي تقر بقبول الآخر، وهو النظام الذي يجب أن يخلف التربية المتزمتة التي كانت سببا في الحوكمة الهالكة”، كما راهن على “استرجاع النخب للمساهمة في إعادة إعمار المنطقة سياسيا وانمائيا”.

وتحدث في جلسة الافتتاح أيضا الممثل المقيم لمؤسسة كونراد آديناور في لبنان بيتر ريمليه فحيا بيت المستقبل “الذي يجمع مجموعة من النخب في لبنان وهو منصة للمثقفين اللبنانيين وبصيص امل نحو المستقبل وأمل ان يشكل قيمة مضافة من اجل خدمة لبنان”، مشددا على “أهمية الحوار والتواصل الفكري”.

وكان لوزير المال والنفط السابق في الكويت بدر الحميضي كلمة تحدث فيها عن “تباطؤ الاقتصاد وتراكم العجز وازدياد البطالة”. واعتبر ان “نسبة النمو في الدول العربية الست مصر، والاردن، وليبيا، والمغرب، وتونس واليمن لم تتعد الـ3% وهي نسبة قاصرة عن مواجهة تحديات البطالة التي بلغت 13% في مصر و35% في اليمن”. ولفت الى “مؤشر سلبي آخر هو تراجع الاستثمارات الخارجية في المنطقة بمعدل 24% في العام 2011 -2012. كما أن تراجع قطاع السياحة ساهم في ارتفاع العجز الداخلي”.

ولفت السفير الألماني في لبنان كريستيان كلاجس الى “العلاقات الوثيقة التي تربط بلاده بلبنان”، وتطرق الى “الازمة التي تعرضت لها اوروبا ابان حرب يوغوسلافيا حيث نزح مليونا شخص الى المانيا عادوا كلهم الى بلادهم”.

وكان المؤتمر قد بدأ أعماله مناقشا مستقبل النظام الجيوسياسي في الشرق الاوسط، على خلفية أحداث الربيع العربي. ونقل رئيس الوزراء السابق لمقاطعة بافاريا غونتر بكشتاين تجربة ألمانيا حول مشروع مارشال واقتصاد السوق الاجتماعي بعد الحرب العالمية الثانية.

وحدد فيليب كراولي، مساعد وزير الخارجية الاميركي للشؤون العامة السابق، “الخطاب الاميركي في الشرق الاوسط على خلفية تنافس السياسات الدولية القائمة في ضوء المراحل التي مرت بها الأزمة منذ مؤتمر أوسلو وصولا الى بروز الجماعات التكفيرية في المنطقة”.

وأمل الوزير السابق سليم الصايغ “وجوب الإبقاء على لبنان الليبيرالي والسعي لإنجاح تجربة دولة المواطنة”. ودعا الحكومة اللبنانية “الى وقف طلب القروض من المؤسسات الدولية، واستبدالها بطلب الحصول على منح مستحقة نظرا للأعباء التي يتكبدها لبنان جراء أزمة النزوح السوري، وتلكؤ المجتمع الدولي عن سداد الأكلاف للبنان”.

وعالج رئيس مركز الخليج للابحاث عبد العزيز بن صقر مرحلة ما بعد الاضطرابات التي تعصف بالمنطقة.

وشارك في الندوات مستشارون من مؤسسات تعنى بوضع الاستشارات الاستراتيجية في العالم، وأكاديميون من الجامعة اللبنانية وجامعة شيربروك في كندا، ومركز توليدو للدراسات في مدريد، والدكتور حسن منيمنة مدير مؤسسة ميدل ايست الترناتيف في واشنطن، والمدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا في مصر نجيب ساويريوس، الذين ناقشوا مستقبل النظام الجيوسياسي في الشرق الاوسط في ضوء الاضطرابات التي تشهدها دول المنطقة ومجتمعاتها، والنزاعات بين مكونات الاسلام السياسي، والتبدل الحاصل في موازين القوى الاقليمية، بالاضافة الى الشراكة العالمية من أجل الشرق الاوسط.-انتهى-

———

army

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان

خرقتا أجواء الجنوب وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 15.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.30 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 15.05 ، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة بيروت، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———–

nabih berri

بري التقى لجنة متابعة بكركي النيابية ونواد رياضية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد لجنة المتابعة النيابية المنبثقة عن لقاء بكركي الذي ضم النواب : ايلي عون ، ايلي كيروز، وهادي حبيش، ورئيس مؤسسة “اللابورا” الاب طوني خضرا، وجرى بحث متابعة التعيينات الادارية في المؤسسات والادارات العامة .

ثم استقبل مدير عام التنظيم المدني الياس الطويل.

كما استقبل رئيس مجلس الخدمة المدنية الوزير السابق خالد قباني.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري عددا من الاندية الرياضية والثقافية بحضور مسؤول الشباب والرياضة في حركة “أمل” مصطفى حمدان واعضاء المكتب.

واستقبل بداية نادي الندوة الرياضي – القماطية برئاسة سعيد ناصر ناصر الدين الذي قدم له كأس بطولة كرة الطاولة للسيدات (الدرجة الاولى) الذي احرزه النادي.

ثم استقبل نادي الجنوب – تول برئاسة رئيسه عبد الله عساف وبحضور عضو مجلس ادارة مؤسسات “أمل” التربوية وسيم اسماعيل .وقدم الوفد لدولته كأس بطولة الرجال الدرجة الاولى في كرة الطاولة الذي احرزه النادي.

واستقبل نادي الدفاع – بيروت للمصارعة والملاكمة برئاسة علي علوية ، حيث قدم له ايضاً كأس ابطاله .

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري جمعية الامل الرياضية والثقافية في معركة برئاسة رئيسها مصطفى جرادي ، وبحضور رئيس البلدية حسن سعد والمسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في البلدة مرتضى طراد.

واشاد رئيس الجمعية بالدور الرعائي للرئيس بري للرياضة والشباب ، وتحدث عن انجازات الجمعية. والمعلوم ان فريق كرة القدم للجمعية قد تأهل وانتقل من الدرجة الثالثة الى الدرجة الثانية.

واستقبل رئيس مجلس ادارة مؤسسات أمل التربوية الدكتور رضا سعادة وعضوي المجلس المدير العام علي خريس والدكتور وسيم اسماعيل، ومديرة ثانوية الشهيد حسن قصير رحمة الحاج، واعضاء فريق نادي الروبوت التعليمي التابع لمؤسسات أمل من التلاميذ ومدربيهم . والمعلوم ان الفريق قد احرز بطولات عديدة على مستوى لبنان والعرب والعالم، وكان آخرها البطولة العالمية في جنوب افريقيا ، والبطولة ايضا في الاردن.-انتهى-

———-

salim hus

بشور سلّم الحص درع المقاومة والتحرير

(أ.ل) – قام وفد من “الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة” برئاسة منسقها العام معن بشور، في إطار الاحتفال بعيد النصر والتحرير، بزيارة الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار وسلمه درع “المقاومة والتحرير”، حيث قال بشور للحص: “لم تكن ضمير لبنان والعرب فحسب، بل كنت درعهم لأنك كنت رمزا للوحدة كما للمقاومة، وما اجتمعت وحدة الشعب والمقاومة إلا وصنعنا المعجزة”.-انتهى-

———

rifi1-30-5-2015

ريفي: ندعو حزب الله إلى اتخاذ قرار وطني تاريخي قبل فوات الأوان

واهم من يعتقد أننا يمكن أن نقبل أي تطاول على عرسال

تحت أي ذريعة أو حجة كانت، فعرسال في قلوبنا وهي خط أحمر ونقطة على السطر

(أ.ل) – عقد وزير العدل اللواء أشرف ريفي مؤتمراً صحافياً في دارته في طرابلس، استهله “باستنكار الجريمة الإرهابية التي استهدفت مصلين أبرياء يقفون بين أيادي الرحمن في أحد مساجد الدمام في المملكة العربية السعودية، فللأسبوع الثاني على التوالي يضرب الإرهاب هذا البلد العربي المسلم المعتدل”.

معتبراً أنها: “جريمة ضد الدين الإسلامي وضد المسلمين، وهي لا تمت إلى أي دين سماوي بصلة. هذه الجرائم الإرهابية مدانة كما سائر الجرائم الإرهابية التي تستهدف الأبرياء العزّل في عدد من الدول العربية المجاورة”.

عرسال

وقال: “من هنا، من طرابلس الأبية، ومن كل قرى ومدن وبلدات الشمال، نوجه التحية الكبيرة إلى أهلنا في عرسال الذين أثبتوا، كما طرابلس، أن خيارهم ورهانهم هو على الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية وفي مقدمهم الجيش اللبناني الوطني، ولنكن واضحين أن أهل عرسال الأبطال، كما أهل طرابلس، ليسوا بحاجة عند كل مفترق إلى فحص دم لإثبات وطنيتهم، فعرسال جزء عزيز من هذا الوطن الغالي، وهي ليست جزيرة معزولة عن الوطن كما حاول البعض تصويرها، بل هي جزء غالٍ من المساحة اللبنانية الكاملة أي من 10452 كلم2”.

أضاف “واهم من يعتقد أننا يمكن أن نقبل أي تطاول على عرسال تحت أي ذريعة أو حجة كانت، فعرسال في قلوبنا وهي خط أحمر ونقطة على السطر، ولا يمكن أن يحكم عرسال إلا الشرعية اللبنانية، ولا يمكن أن يدخل إليها إلا الشرعية اللبنانية، أي الجيش اللبناني الذي نحيّيه والقوى الأمنية الشرعية التي لها منا أيضاً تحية وتقديراً”.

وتابع “رهاننا على الجيش اللبناني الذي نجح في إعادة الأمن إلى طرابلس بغطاء من أهلها ومرجعياتها السياسية، وبغطاء من الشيخ سعد الحريري ومن كل منا، نراهن على الجيش اللبناني ونحن نثق به وبقيادته لحماية عرسال ولرد أي اعتداء محتمل عليها، سواء كان من المسلحين من الخارج أو من المتآمرين وأصحاب المشاريع الفتنوية المشبوهة من الداخل، ولن نتهاون في حماية عرسال العزيزة كما لن نتهاون عن حماية أي شبر من الأراضي اللبنانية، فنحن كما نحمي عرسال من خلال الجيش اللبناني سندافع أيضاً عن بعلبك وبريتال والهرمل والفاكهة والقاع ورأس بعلبك، سندافع عن كل شبر من أرض لبنان من جنوبه إلى جبله وشماله وبقاعه، سندافع طبعاً عن عاصمتنا العزيزة بيروت”.

دعوة لحماية لبنان من تداعيات سقوط نظام الأسد

وقال: “تمر المنطقة بلحظات تاريخية ولبنان ليس ببعيد عن تداعيات ما يجري فيها. لذلك، إننا ومن حرصنا على حماية الكيان اللبناني وتمسكنا بالوحدة الوطنية وعيشنا المشترك وهي أولوياتنا الفعلية ندعو حزب الله إلى الكفّ عن الرهان على المشروع التوسعي الفارسي الذي بدأ ينهار من اليمن إلى العراق وسوريا. وإننا على أعتاب معارك كبرى في سوريا، في شمالها وجنوبها، وهذه المعارك هي التي ستحدد مسار الأمور في سوريا والمنطقة، إذ لم يعد خافياً على أحد أنه وبعد معارك إدلب وجسر الشغور وما هو قادم إلى حلب وحمص، يضعنا أمام مسؤولية وطنية للعمل على حماية لبنان من تداعيات سقوط نظام بشار الأسد، وهذه مهمة وطنية بامتياز”.

وأردف قائلاً: “ندعو حزب الله إلى اتخاذ قرار وطني تاريخي قبل فوات الأوان، لحماية بيئته وحاضنته الشعبية وحقن دماء شبابه الذين يسقطون خدمة لمشاريع توسعية موهومة، إننا ندعوه للعودة من سوريا إلى لبنان فوراً، فبدل أن يحمي نظاماً مجرماً يتهاوى، عليه المساهمة في حفظ وطنه، نقول له عد إلى لبنان وقف خلف الجيش اللبناني داعماً، لا مسلحاً، لنعُد وإياك إلى الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية، لنحافظ على وطننا وطن الرسالة والعيش المشترك في ظل سيادة القانون والمؤسسات الشرعية”.

الشغور في مؤسسات الدولة العسكرية

ورداً على سؤال حول الشغور في مؤسسات الدولة العسكرية قال: “هناك مصلحة لدى البعض بتعميم الفراغ في المؤسسات، وأقول إن وطننا أكبر من الجميع، ولقد ارتكبت جريمة وطنية بعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وخائن من لم يشارك في جلسات انتخاب رئيس جمهورية، وخائن أيضاً كل من يسمح بالشغور في القيادات الأمنية أو العسكرية. نحن أمام محطات تاريخية ومن غير المسموح التلهي بالمصالح الشخصية، بل علينا أن نحمي الوطن من خلال دعم مؤسساتنا الشرعية لا سيما العسكرية والأمنية منها”.

التوسع الإيراني

ورداً على سؤال قال: “واهم من يعتقد أن إيران تستطيع أن تمد سلطتها أو نفوذها إلى الدول العربية، سمعنا الكثير من القيادات الإيرانية تقول أن هناك أربعة عواصم عربية تحت سلطتهم، فها هي صنعاء خرجت من قبضتهم، وها هي بغداد ستخرج قريباً، ودمشق ستخرج أيضاً وبيروت أيضاً ستخرج من سطوتهم”.

انعكاسات المجريات في المنطقة على لبنان

ورداً على سؤال حول انعكاسات ما يجري في المنطقة على لبنان قال: “ثمة تداعيات كبرى، لذا علينا أن نؤمّن الحماية القصوى العسكرية والأمنية والسياسية للوطن، لقد خلق الشغور الرئاسي فجوة كبيرة في بوابة الأمان السياسية، وأوافق الرئيس ميشال سليمان على ما قاله بأن من لا يشارك في جلسات انتخاب رئيس للجمهورية خائن، ويجب أن نعيَ دقة المرحلة ونتصرف بمسؤولية وطنية”.

وأضاف: “لا خوف على لبنان أمنياً وسياسياً، رغم صعوبة المرحلة، هناك قرار إقليمي ودولي لحماية لبنان من النيران الملتهبة في محيطنا، هناك توافق لبناني على ذلك أيضاً، نختلف في السياسة وفي الإعلام والمواقف وإنما يجب أن نكون متوافقين دائماً على حماية أمن لبنان ولا خوف كبير لدينا”.

انتخاب رئيس للجمهورية

وحول إصرار العماد عون على طرح نفسه مرشحاً توافقياً للرئاسة، قال ريفي: “هناك صراع فارسي عربي في المنطقة، لن ننتخب ولن نسمح لأحد يرتبط بالمشروع الإيراني أن يصل إلى رئاسة الجمهورية. يجب أن ننتخب رجلاً لبنانياً وطنياً صرفاً فقط لا غير. لن يستطيع المشروع الإيراني أن يمد يده إلى لبنان، لقد حاول وفشل وسيفشل أيضاً وأيضاً”.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر رعى افتتاح مشروعا انمائيا في برج الشمالي

واعلن تلزيم طريق عام البرغلية صور

(أ.ل) – اقامت بلدية برج الشمالي حفل افتتاح المشروع الانمائي الكبير، برعاية وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في اوتيل بلاتينيوم، في حضور النواب: ايوب حميد، عبدالمجيد صالح ونواف الموسوي، مسؤول حركة “امل” في اقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل، مسؤول البلديات المركزي بسام طليس، اعضاء المكتب السياسي محمد غزال، عباس عباس، مدير مكتب الرئيس بري العميد محمد سرور، مسؤول العمل البلدي في “حزب الله” الشيخ فؤاد حنجول، رئيس اتحاد بلديات صور عبدالمحسن الحسيني، المقدم عبدو خليل رؤساء اتحادات وبلديات ومخاتير وقيادات من حركة “امل” و”حزب الله” ، المدير الاقليمي في الوزارة المهندس علي حب الله.

والقى رئيس بلدية برج الشمالي كلمة شاكرا فيها لرئيس مجلس النواب نبيه بري “هذا المشروع الحلم، وهو الذي يرعى الانماء وقائد التنمية والتحرير والراعي الاول لمسيرة التنمية في الجنوب”. وشكر لوزير الاشغال السرعة في تنفيذ هذا المشروع وكذلك للمدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي على جهوده لانجاز هذا المشروع الحلم من خلال التواصل مع الرئيس بري ووزير الاشغال. وكذلك شكر لمكتب البلديات في حركة “امل” الذي يتابع دائما هموم المواطنين وشؤون البلديات.

والقى راعي الحفل الوزير زعيتر كلمة قال فيها: “تحية عريس الجنوب ومؤذن جبل عامل بلال فحص، حين تفجرَّت تكسرت قارورة الطيب وإندلق الأريج يحرق عدو النهر والشجر وشقيع الحجر. تحية القائد زهير شحادة النار والنور كما أسماك دولة الرئيس حامل الأمانة واعتبر أن المجاهد نارا في دنياه حتى إذا إستشهد أضحى نورا في الآخرة وذكراه نار في الدنيا تلهب الأعداء وتضيء دروب المجاهدين. تحية محمد سعد وخليل جرادي من قال عنكما دولة الرئيس نبيه بري يوم إستشهادكما إستشهد نصف الجنوب وعلى النصف الباقي متابعة التحرير. تحية سائر الشهداء المقاومين، في أفواج المقاومة اللبنانية أمل والمقاومة الإسلامية وجبهة المقاومة الوطنية، يوم كان الشهيد يأخذ بيد الشهيد، يتسلم الأمانة ويؤدي الرسالة.. وأنجز التحرير ونحن في الذكرى الخامسة عشرة لعيد المقاومة والتحرير. تحية من صور، صور الحضارة والعراقة والتاريخ من شبعا المنتصبة علما على قمم حرمون .. الى أرنون وعيتا الى قانا الجريحة الى صور مجددا، المتحضرة دوما لرد الإعتداء .. تزنر الجنوب بإرادة التحرير وتشبث الجنوبيين بالبقاء أسيادا على الأرض. فكان التحرير. من صور قلعة الأمام القائد المغيب السيد موسى الصدر وحامل أمانته بإقتدار دولة الرئيس نبيه بري”.

اضاف “إن تحرير الأرض لا تنجز مفاعيله إلا عندما يعود الجنوبَّ الى حضن الوطن وهذه العودة ليست سياسية أمنية فقط بل عودة إنسانية لأنها تمس الإنسان بكل أبعاده، عودة إقتصادية، إجتماعية وإنمائية بإمتياز وهذه مسؤولية مشتركة بين الدولة وأركان المجتمع الأهلي الذين يشكلون أساس هذا المجتمع” .

وتابع “إن الأهمية الإقتصادية للجنوب اللبناني تنبع من كونه يشكل خمس مساحة لبنان ويضم ربع المساحة الزراعية الصالحة للاستخدام إضافة الى ذلك يضم أهم الموارد المائية اللازمة لها. لقد قامت وزارة الأشغال العامة والنقل بإعطاء أولوية وإهتمام خاص لهذه المنطقة وبالأخص لناحية تطوير وتحديث وصيانة أقسام شبكة الطرق الرئيسية منها والداخلية الخارجة عن صلاحيتنا أساسا وذلك في مختلف المناطق الجنوبية.

وما نحن بصدده اليوم من تدشين لأشغال في هذه البلدة، هو أحدى تلك المشاريع المنجزة واعلن من مدينة صور عن تلزيم طريق عام البرغلية صور وسيتم بدء الاشغال فيه في اقرب وقت بعد استكمال الملف وهذا بتوجيهات وإهتمام من دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري”.

واردف “اننا إذ نؤكد على إستمرار إيلاء جنوبنا العزيز بشكل خاص كما سائر المناطق اللبنانية كامل العناية والرعاية وفق الإمكانيات المتوفرة والأولويات المحددة، نجدد في عيد المقاومة والتحرير العهد لشهدائنا بالإستمرار بحمل الأمانة وصولا لتحقيق الأهداف المرجوة” .

وفي ختام الحفل، تم تقديم دروع تكريم للوزير زعيتر من بلدية برج الشمالي ومن قيادة حركة “امل” في اقليم جبل عامل ومخاتير المنطقة.-انتهى-

———–

wizarat kharijieah

الخارجية والمغتربين تدين الهجوم الإرهابي

في المملكة العربية السعودية

(أ.ل) – تدين وزارة الخارجية والمغتربين الهجوم الإرهابي الذي نفذه انتحاري في المملكة العربية السعودية، وتتقدّم من ذوي الضحايا ومن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، ومن ولي العهد سمو الامير محمد بن نايف، كما ومن الحكومة والشعب الشقيق في المملكة، بأحر التعازي. وتؤكد مجددا ان هذه الجرائم هي فعل قتلة دينهم العنف وغايتهم الفتن.

وتدعو وزارة الخارجية والمغتربين الى عمل جماعي دولي لاستئصال هذه التنظيمات الإرهابية الظلامية من جذورها، من خلال تجفيف مصادر تمويلها ومقاضاة الذين يغطون جرائمها.

كما تشدد على ان التغلب على زارعي الفتن من اتباع داعش ومثيلاتها، يستدعي وقفة موحدة لدول المنطقة وشعوبها في وجه الفكر التكفيري المتنّكر للدين والناكر للقيم الانسانية.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش دعت وسائل الإعلام إلى حضور وتغطية الحفل

الذي تنظمه الجمعية اللبنانية لإسعاد الطفولة في عكار

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية الحفل الذي تنظمه الجمعية اللبنانية لإسعاد الطفولة في عكار برعاية قيادة الجيش، تكريماً لأبناء العسكريين الشهداء الذين سقطوا في معركة نهر البارد، وتشارك فيه ملكة جمال لبنان وحشد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية، في قاعدة القليعات الجوية – مطار الرئيس رينيه معوض وذلك يوم الاثنين الواقع فيه 1/6/2015 الساعة 12.00.-انتهى-

———-

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: يفترض ان تكون الحكومة

في حالة انعقاد دائم لمواجهة الخطر التكفيري

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله ان “اختيار حزب الله اللحظة المناسبة لمواجهة العدو التكفيري في سوريا هي التي حمت لبنان، فقد كنا نحتاج قرارا جريئاً وكان لدينا قيادة جريئة اتخذت القرار في اللحضة المناسبة ولو تأخرنا لكانت الحرب في قرانا ومدننا، وما قمنا به هو حماية بلدنا من هؤلاء التكفيريين.”

وأضاف فضل الله، خلال الندوة الفكرية التي اقامتها جمعية الامام الصادق لأحياء التراث العلمائي في مركزها في انصار، “اما على المستوى السياسي في مواجهة هذا الخطر هناك معضلة موجودة هي وجود احتلال تكفيري لأراضي لبنانية وهذا الاحتلال يشكل يوميا خطرا على قرانا في البقاع وخاصة في بعلبك الهرمل لان هذه الجماعات تعد العدة من اجل القيام باعمال تخريبية وارهابية ضد القرى وان تمكنت العمل على احتلال بعض هذه القرى كما كانت تخطط وتحاول في المرات السابقة. وهذا الخطر يستهدف الجميع في لبنان ومن الطبيعي ان تكون المسؤولية على عاتق الدولة وخاصة عندما تكون هناك ارض محتلة ولكن عندما تغيب الدولة وتتخلى عن مسؤولياتها الناس ستدافع عن نفسها.”

وتابع ” اليوم هذا الموضوع مطروح على طاولة مجلس الوزراء ،والبعض كان لا يريد حتى مناقشة هذا الامر في الحكومة مع ان هذا الموضوع اخطر واهم موضوع ويفترض ان تكون الحكومة في حالة انعقاد دائم لمواجهة هذا الخطر .وهذا الامر حيوي واساسي ومطلب رئيسي نبقى نصر عليه .

وتحدث النائب فضل الله عن معادلتين المعادلة الاولى وحدة الساحات ووحدة جبهة مواجهة التكفيري لان الانظمة العربية اسقطت فلسطين بتجزيء الساحات والمواجهة لذلك المقاومة ستكون حيث يجب ان تكون وبخاصة في المناطق التي تشكل خطر على لبنان اذا ما بقيت في ايدي تلك الجماعات الارهابية، والمعادلة الاخرى هي معادلة الجيش والشعب والمقاومة التي اثبتت في لبنان جدواها والتي نراها في العراق تحقق انجازات وعندما يتم التخلي عنها في العراق وفي سوريا نرى “داعش” تجتاح .

وخنم بالقول “يقولون لنا في لبنان ان تدخلكم في سوريا هو سبب ارسال السيارات المفخخة هو سبب انتشار هذه الجماعات في جرود عرسال .

هل ما يحدث في الدمام والقطيف بحق الاطفال والمصلين هو لتدخلهم في اي مكان او لتدخلهم في اي دور سياسي ونحن نعلم ان هؤلاء لا يسمح لهم بأي دور او نشاط اعلامي او تعبير عن موقف ومع ذلك يقتلون وهذا دليل واضح ان هذا الخطر خطر وجودي على كل فرد منا لذلك المقاومة تواجه وترسم هذه المعادلات وتقدم خيرة شبابها شهداء .

ونحن عندما ننضر الى عوائل شهدائنا الى مواقفهم وصلابتهم نتأكد ان هذا الشعب لن يهزم وهذه المقاومة ستنتصر على هذا العدو التكفيري كما انتصرت على العدو الاسرائيلي”.-انتهى-

———-

walid junblat

وليد جنبلاط عرض مع هيل التطورات وتيمور مع وفود مناطقية مطالبها

(أ.ل) – التقى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة اليوم سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل وكان عرض للاوضاع السياسية العامة وتطورات المنطقة، في حضور الوزير وائل ابو فاعور، وتخلل اللقاء مأدبة غداء.

وتابع تيمور جنبلاط لقاءاته مع الوفود الشعبية والمناطقية التي زارت قصر المختارة اليوم لعرض مطالبها الخدماتية والانمائية والحياتية وتلقي المراجعات تقدمتها شخصيات وفاعليات ورجال دين ومجالس بلدية واختيارية وهيئات اهلية ومجتمعية، غصت بها قاعات القصر وباحاته، في حضور ابو فاعور والنواب هنري حلو ونعمة طعمة وفؤاد السعد وعلاءالدين ترو وانطوان سعد.

من ابرز الوفود على التوالي من بيصور ضم مشايخ ومجلسين بلدي واختياري تحدث باسمه الشيخين ابو اديب ملاعب، وعلي العريضي، ومحمد ملاعب، ورئيس البلدية وليد العريضي مؤكدين السير على العهد نفسه بين البلدة والمختارة، ومثله من كوكبا تحدث باسمه عارف مغامس باسم البلدية والمشايخ والاهالي مجددا الولاء للمسيرة، ومنظمة الشباب التقدمي في الشوف ضم الهيئات الادارية للفروع، وتحدث باسمه مفوض الشباب والرياضة في الحزب التقدمي الاشتراكي صالح حديفي مؤكدا “الدور الشبابي الذي يرى في السيد تيمور املا كبيرا لهم”، ومسؤول الشوف سلام عبدالصمد الذي عرض انشطة المنظمة المستقبلية، وقدم تقريرا بهذا الخصوص، ومن سيدات الشوف، وادارة مدرسة كمال جنبلاط الرسمية في المختارة، ومن عين وزين تحدث باسمه مفوض العدل في الحزب التقدمي الاشتراكي نشأت الحسنية معاهدا “استمرار البلدة على نهج الولاء لدار المختارة والسيد تيمور”، واتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي ورؤساء بلديات شحيم، برجا، عانوت، المغيرية، البرجين، الجية، كترمايا، دلهون، ظهر المغارة، داريا، مزبود، سبلين، جدرا، تحدث باسمه رئيس الاتحاد محمد بهيج منصور عن “استمرار عهد الوفاء للمختارة”، مؤكدا “موقف النائب وليد جنبلاط برفض نقل مطمر نفايات الناعمة الى الاقليم”، ودعا الوفد تيمور إلى “زيارة المنطقة والاطلاع على حاجياتها ولا سيما الاشغال”.

والتقى قائمقام الشوف مارلين قهوجي، والبرجين القى كلمة الوفد المختار عدنان بو عرم، وبتبيات المتن الاعلى شدد المختار نديم شعبان باسم الوفد على متابعة المسيرة مع تيمور، شارحا “العلاقات الاخوية والوحدوية بين كافة الطوائف في البلدة”، ومجدلبعنا تحدث رئيس البلدية محمد عبدالخالق مؤيدا له، وعرض مطالب منها منازل تضررت بفعل العاصفة، ووعد تيمور “بمراجعة الهيئة العليا للاغاثة بهذا الخصوص”. ومن المشرفة عائلة سري الدين تحدث باسم الوفد المختار ريدان سري الدين داعما ومشيدا “بروح الشباب التي يتحلى بها”، واتحاد بلديات الشوف السويجاني دعاه الى نشاط تنموي مع الاتحاد الاوروبي.

وزارته وفود ومجالس بلدية من قرى وبلدات الكحلونية، عين قني، بعذران، جباع، شويا، البقاع، عيحا، كفرنيس، حاصبيا. وتلقى سلسلة من المراجعات.-انتهى-

———-

john augasapian 

أوغسابيان: هناك الكثير من حملات التلويح بالاستقالة والاعتكاف

(أ.ل) – اكد النائب جان اوغسابيان لمصدر إعلامي “ان ما حصل في الجلسة الاخيرة للحكومة هو توافق على ترحيل الخلافات الى جلسة الاثنين المقبل”، لافتا الى “ان البعض يعتبر ان جلسة الاثنين لن تكون حاسمة وقد تتاجل النقاشات الى الخميس المقبل، فالاسبوع المقبل مصيري لاختبار الحكومة التي استطاعت حتى الان احتواء التصادم فكل مكونات الحكومة لا تريد الاقدام على اي اندفاعة تهدد البنيان الوزاري”.

وقال: “لا اعتقد ان هناك رغبة لدى حزب الله بضرب آخر ملاذ للاستقرار في لبنان ألا وهو الحكومة لأن حزب الله بحاجة إلى حد أدنى من الاستقرار، في ظل غياب رئيس الجمهورية”.

اضاف “جاهزون للاستمرار في الحوار مع حزب الله والجلوس معه لنذكره اننا لا نستطيع ان نخوض حروبا عبثية كما تذكيره بمرجعية الدولة”.

واشار الى “ان هناك الكثير من حملات التلويح بالاستقالة والاعتكاف”، مشيرا الى “حملة تهويلية لاخضاع مجلس الوزراء لرغبات العماد ميشال عون”، وقال: “نحن كتيار المستقبل ما يهمنا في هذه المرحلة تماسك الجيش وحماية دوره الاستقرار في لبنان ومكافحة الارهاب اضافة الى فتح مجال الحوار بين الاطراف اللبنانيين والعمل على انتاج مناخات مواتية لانتخاب رئيس”، مشددا على “اولوية انتخاب رئيس للجمهورية لاننا لا نريد بلدا بلا راس، وبعد الانتخاب نذهب الى حكومة وفاق وطني ويعين شامل روكز قائدا للجيش، وبعد ذلك نذهب الى انتخابات نيابية”، معتبرا “ان لبنان ليس على سلم اولويات الغرب ولا تسويات”.

وعن علاقة تيار المستقبل والقوات اللبنانية، شدد اوغسابيان على “ان الاجتماعات متواصلة وشائعات التوتر في العلاقة يبثها فريق 8 اذار خدمة لمصلحته”، وردا على سؤال، قال: “انا متواجد دائما في كل المناسبات التي تنظمها معراب”، مؤكدا “ان الدكتور جعجع مرجعية وطنية وله دور كبير في حماية المسيحيين في لبنان”.

وعن مشاركة المستقبل في الحكومة، قال: “لا نستطيع ان نذهب في حلول لا منطقية فلا حكومة من دون وليد جنبلاط ولا حكومة فقط من 14 اذار فيكون مصيرها الفشل في المجلس النيابي”، مشيرا الى “ان التمسك بنصاب الثلثين هو لحماية القرار المسيحي داخل المجلس النيابي، فالمعادلة الحالية تجبر جميع الناس ان يعطوا دورا رياديا لقرار مسيحي في هذا المجال وهذا المطلوب”، لافتا الى “الا مصلحة في النصف زائدا واحدا فاذا رسخ هذا المفهوم نصبح كمسيحيين خارج اللعبة فالبطريرك صفير والذي رفض في الماضي هذا الطرح هو مرجعية مهمة جدا في حماية كرامة لبنان واخراج السوريين”، مشيرا الى “ان هم البطريرك الراعي الاساسي هو انتخاب رئيس والذي يطالب دائما بالافراج عن النصاب المخطوف فبكركي مفتوحة للجميع وتلعب دور التقارب في وجهات النظر”.

وعن وضع اهالي عرسال، قال اوغسابيان: “يشبه وضعهم وضع المسيحيين في الجنوب قبل العام 2000 والذي كان مغلوب على امرهم كما ان اهالي عرسال يريدون الجيش للحفاظ على مصالحهم”، مؤكدا “ان الجيش يتصرف بحكمة وذكاء وهو يتصرف في عرسال للحد من الخسائر ومنع الارهابيين من التمدد الى الداخل”، مشددا على “ان لبنان دفع غاليا ثمن حروب الكبار وتعثر الحوار الايراني الاميركي”، محذرا من “صفقات على حساب السيادة اللبنانية من خلال فرض نظام ما يتعارض مع الديموقراطية اللبنانية”.

وعن وضع النظام السوري، راى “ان الغرب يتحدث على الا مكان للاسد في سوريا بعد التسوية الاميركية الايرانية الذي اعتبر انها حصلت استراتيجيا ويبقى الاتفاق السياسي”، لافتا الى “ان النظام العلوي باق مع وجود منطقة مسيحية علوية”.-انتهى-

———

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: من يقاتل التكفيريين وجها لوجه يحافظ على الاستقرار

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي “الاضطرار إلى الدفاع عن المقاومة ممن يتجنى عليها زورا في أكثر من موقع، فلا يحق لفاقد الشرعية الدستورية والميثاقية أن يقف في مكان غير شرعي وغير دستوري أن ينتقص من شرعية المقاومة في لبنان”.

وقال خلال رعايته تخريجا في ثانوية لبنان الجديد في حاروف في حضور النائب عبداللطيف الزين: “المقاومة في لبنان هي مقاومة شرعية بالاستناد إلى ميثاق الوفاق الوطني وفيه أن المقاومة تشكل جزءا صميما منه، ومن ينقلب على المقاومة فإنه ينقلب على ميثاق الوفاق الوطني بأسره. إن شرعية المقاومة هي شرعية مستقرة في الأعراف والقوانين الدولية، ما من شعب لا فرنسا ولا غيرها في العالم تعرضت أرضه للعدوان إلا وأطلق مقاومته التي لا زال يفتخر بها حتى الان بعد مضي أكثر من نصف قرن”.

أضاف “الذين يصرون التغاضي عن الخطر التكفيري هم يرتكبون خطأ إستراتيجيا بحق لبنان وبحق أنفسهم وبحق من يدَّعون تمثيلهم، المخاطر على لبنان هي مخاطر جدية، لذلك يجب أن تواجه بمسؤولية وبجدية، نحن واجهنا هذه التحديات وهذا العدوان وقاتلنا التكفيريين ونقاتلهم، ولولا قتالنا إياهم لكانت المعارك تجري على الأراضي اللبنانية كافة”.

وسأل عن “موقف الحكومة اللبنانية من الإحتلال التكفيري لبلدة عرسال وجرودها الذي أقر به وزير الداخلية، نحن نريد جوابا على هذا السؤال؟”، وقال: “أنتم انتدبتم أنفسكم لمواجهة الأعداء والمخاطر والتزام واجب التحرير الوطني، ما هي خطة الحكومة اللبنانية لتحرير أهالي بلدة عرسال من الإحتلال الذي يقع عليهم وقال وزير الداخلية في مجلس الوزراء ان 95 % من اهالي البلدة يرفضون التكفيريين، ماذا ستفعل الحكومة لأهالي بلدة عرسال لكي يتحرروا من الإحتلال التكفيري ما هي الخطة؟ وأجلت الحكومة بحث هذا الأمر إلى يوم الإثنين المقبل ونحن نطالبها بما ألزمته نفسها، ألم تقل دعوا مهمة التحرير للدولة، ما هو الدور الذي ستقوم به من أجل تحرير بلدة مع جرودها؟”

وختم “إن التغطية على الخطر التكفيري والتواطؤ مع العدو التكفيري هو ما يؤدي إلى الفتنة وليس مواجهة العدو التكفيري هي التي تؤدي إلى الفتنة. من يتصرف في لبنان على أنه ذراع سياسية وذراع إعلامية للمجموعات التكفيرية هو من يتسبب بتهديد لبنان في سلمه واستقراره، أما من يحافظ على إستقرار لبنان وسلمه وأمانه فهو من يقاتل التكفيريين وجها لوجه”.-انتهى-

———-

ali fadlallah

اتصل بالعلامة السيد علي الناصر مثمنا حكمة وصبر أهالي المنطقة الشرقية

علي فضل الله: للاقتصاص من دعاة التحريض والقتل والتفرقة

(أ.ل) – أصدر سماحة العلامة السيد علي فضل الله، بيانا استنكر فيه التفجير الاجرامي الذي استهدف مسجد الإمام الحسين(ع) في الدمام وجاء فيه: “ان استهداف مسجد الإمام الحسين(ع) في الدمام اثناء اداء المصلين لصلاة الجمعة يؤكد رغبة هذه الجماعات الارهابية بالاستمرار في ارتكاب الجرائم الوحشية ولو في بيوت الله سعيا لتحقيق أهدافها الفتنوية في تمزيق الوحدة الوطنية والإسلامية وتهديد السلم الأهلي الذي يحرص عليه اهالي المنطقة الشرقية في السعودية .

ونحن أمام هذا الاستهداف والعمل الإجرامي نشد على أيدي اهلنا في المنطقة الشرقية الذين مثلوا ولا يزالون يمثلون انموذجا في الوعي والحكمة والصبر والوحدة الوطنية وفي مقدمتهم العلماء الواعين سائلين المولى ان يحفظهم برعايته ويجعلهم تحت عينه التي لا تنام وان يرحم الشهداء ويشفي الجرحى.

وفي هذا السياق نرى الحاجة ماسة إلى الاستمرار في تعزيز الحكومة السعودية للإجراءات الأمنية وتكثيفها لحماية المواطنين وخصوصاً المساجد واماكن العبادة والاقتصاص من المحرضين ودعاة استباحة الدم والقتل والتفرقة بين مكونات المجتمع السعودي بما يحفظ استقرار هذا البلد وأمنه ووحدته.

كما اتصل سماحته بإمام مسجد الحسين(ع) في الدمام العلامة السيد علي السيد ناصر معزياً بالشهداء ومقدراً دوره الواعي والفاعل في العمل على وأد الفتنة وتوحيد الصف الإسلامي والوطني في هذه المرحلة الصعبة التي نعيشها”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان التقى يازجي وعرضا التطورات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان في دار الفتوى بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي يرافقه المطران كوستا كيال وعضو لجنة الحوار الإسلامي المسيحي ميشال عبس، في حضور أمين الفتوى في الجمهورية الشيخ أمين الكردي وأمين عام اللجنة محمد السماك، وكان بحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

jabhataamal

جبهة العمل الإسلامي استنكرت بشدة التفجير الإرهابي الآثم في مسجد الإمام الحسين بالعنود

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “التفجير الانتحاري الآثم الذي استهدف المصلين في مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه في العنود بمحافظة الدمام وأدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى”. وحذّرت الجبهة “من وجود مخطط جهنمي تسعى إليه الجماعات الإرهابية المسلحة وتنظيم داعش تحديداً لإغراق السعودية في بحر من الدماء وتحويل أرضها إلى أرض فتنة داخلية وصراع وتقاتل مذهبي”.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الامير قبلان استنكر تفجير الدمام:

الجهة المجرمة خرجت عن كل القيم الانسانية والاديان السماوية

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الإمام الشيخ عبد الامير قبلان بشدة “التفجير الارهابي الذي استهدف المصلين في مسجد الامام علي في الدمام”، معتبرا انه “يشكل حلقة جديدة من سلسلة الارهاب التكفيري الموسومة بالكفر والتخلف والوحشية، فهذا العمل البربري يستكمل مجزرة استهداف المؤمنين في بلدة القديح في القطيف الاسبوع الماضي ليؤكد من جديد ان الجهة المجرمة خرجت عن كل القيم الانسانية والاديان السماوية فامتدت اياديها الاثمة الملطخة بالدماء لضرب بيت من بيوت الله في عدوان شكل ولا يزال اعتداء على كل المسلمين والمؤمنين في العالم وانتهاكا للمقدسات الدينية والحرمات الإنسانية”.

وقال: “ان هذه الفئة المنحرفة عن تعاليم الدين إتخذت القتل مهنة لها وخرجت عن الدين مما يستدعي محاربتها واجتثاثها من جسم الامة، ولايجوز التهاون في التعاطي معها فقتالها واجب انساني وديني على المسلمين وغيرهم يحتم ان يتضامن المسلمون فيتحدوا وينخرطوا في معركة اجتثاث الارهاب التكفيري المتعطش للقتل والذي كان همه ولا يزال بث الفتن ونشر الفساد وتعميق التفرقة بين المسلمين خدمة لاعداء الدين والانسانية”.

وطالب السلطات السعودية “بتكثيف التحقيقات لمعرفة المخططين والمتورطين وانزال اقسى العقوبات بحقهم ليكونوا عبرة لغيرهم”، وتوجه الى ذوي الشهداء بأحر التعازي، سائلا “المولى ان يلهمهم جميل الصبر والسلوان وان يحشر الشهداء مع الأنبياء والصالحين ويسكنهم فسيح جناته وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل”.-انتهى-

———-

لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان مستنكراً تفجير الدّمام:

المجموعات الإجرامية تتلقى دعماً مباشراً من العدّو الصهيو- أمريكي

(أ.ل) – إستنكر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان في بيان له التفجير الإجرامي الذي إستهدف أمس مسجد سيدنا الحسين رضي الله عنه وارضاه بالعنود في مدينة الدمام السعودية، فالمجموعات الإجرامية التكفيرية تتلقى دعماً مباشراً من العدو الصهيو- أمريكي لتنفيذ مشروع استعماري يهدف لتقسيم وتفتيت بلادنا وشعوبنا، داعياً العلماء والمرجعيات الدينية للتصدي ومواجهة الأفكار الإجرامية التكفيرية وتبيان حقيقتهم، فما يرتكبونه من جرائم لا علاقة لها بالإسلام.-انتهى-

———

kawoook1[1]

قاووق: كل مواقف 14 آذار التي تشكل

مبعث أمل للعصابات التكفيرية لا تهمنا

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق “أن بعض اللبنانيين يراهنون على العصابات التكفيرية الموجودة في القلمون وجرود عرسال وسوريا، فيحاولون نصب خيمة زرقاء لها هناك لحمايتها، كما يحاولون أن ينكروا وجود هذه العصابات واحتلالها للأراضي اللبنانية في جرود عرسال، بالرغم من قصفهم انطلاقا منها لعدد من البلدات اللبنانية كالهرمل والنبي عثمان واللبوة، فضلا عن إرسالهم السيارات المفخخة من هناك إلى قرانا ومناطقنا اللبنانية، اضافة إلى اختطافهم وذبحهم للعسكريين اللبنانيين في تلك الجرود”، معتبرا “أن ما نراه اليوم من بعض اللبنانيين هو أسوأ مشاهد التنكر للسيادة والكرامة الوطنية، لأن هناك من يريد أن يتجاهل أو يتعامى أو يستخف بالتهديد والاحتلال التكفيري لمساحات واسعة من الأرض اللبنانية، وأن الذين طالبوا إسرائيل باحتلال بنت جبيل وبتدمير الضاحية خلال حرب تموز العام 2006، هم أنفسهم يراهنون اليوم على انتصار العصابات التكفيرية المسلحة في سوريا، وقد وجهوا التهنئة لهذه العصابات بعد كل انتصار مزعوم لها، وهو ما يشكل أكبر إدانة لهم”.

كلام قاووق جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه الحزب لمناسبة مرور أسبوع ‏حسين علي عطوي في حسينية بلدة صديقين الجنوبية، في حضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى أحمد صفي الدين إلى جانب عدد من العلماء والفاعليات والشخصيات وحشد من أهالي البلدة والقرى المجاورة.

وأكد “أن كل مواقف فريق 14 آذار التي تشكل مبعث أمل للعصابات التكفيرية لا تهمنا، وكذلك التحريض المذهبي الذي هو أسوأ من احتلال العصابات التكفيرية لجرود عرسال، وأشد قتلا وخطرا من كل السيارات المفخخة، ولكن ومهما بلغ حجم التحريض المذهبي، فإن معادلة المقاومة جاهزة طالما أن هناك أرضا محتلة في جرود عرسال، ولن تستطيع كل الأصوات والقوى الداعمة التي ترعى وتمول العصابات التكفيرية من أن توفر لهم الحماية، فليقولوا ما يشاؤون وليفعلوا ما يستطيعون، فمعادلة المقاومة أقوى من كل الأقاويل والصراخ والتحريض المذهبي، وأراضي القصير ويبرود ورنكوس وعسال الورد وتلال القلمون كلها تشهد أن المقاومة إن قالت تفعل”. وشدد على “أن الإنجازات التاريخية التي تتحقق اليوم في القلمون هي لكل الوطن ولا تستهدف أي تغيير في المعادلات السياسية الداخلية، وليس لها أهداف مذهبية أو حزبية، وإنما هي تبعد خطر التمدد الداعشي عن لبنان، وتوفر حماية وأمن أكثر لجميع اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم السياسية، فنحن لا نريد ان نستقوي على احد”.-انتهى-

———

army

الجيش: تمارين تدريبية في جاج ورام مشمش – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30/5/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 31،30،29/5/2015 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جاج ورام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———–

عشائر وفاعليات منطقة غربي بعلبك تلبي نداء السيد نصرالله

وتعلن جهوزيتها بكل الوسائل لمواجهة الهجمة التكفيرية

المقداد: بعلبك خزان المقاومة وأهلها طردوا العدو الإسرائيلي من لبنان

(أ.ل) – تلبية لدعوة الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، القاضي بوقوف العشائر والفعاليات في منطقة بعلبك الهرمل بوجه الجماعات التكفيرية، عقدت عائلات منطقة غربي بعلبك لقاء في حسينية بلدة بوداي، لإعلان موقفها من موضوع المسلحين المتواجدين في جرود عرسال، حضره النائب علي المقداد، رؤساء بلديات، مخاتير وفعاليات دينية واجتماعية.

وفي كلمة له، قال المقداد “لم يتعود أهل هذه المنطقة إلا على العيش بكرامة وعزة مرفوعي الرأس، وكلنا يعرف ماذا يعني لهم الشرف والكرامة والميثاق، فأهل هذه المنطقة هم خزان المقاومة الذين طردوا العدو “الإسرائيلي” من لبنان، وقدموا مئات الشهداء دفاعا عن الكرامة والأرض والدين، وسيتصدون للعدوان التكفيري ابن العدوان الصهيوني الذي يتربص بنا شرا”.

وأضاف المقداد “أنتم يا أشرف الناس امتنعتم عن القيام بردة فعل سلبية، منعا لفتنة مذهبية كان يمكن أن تحدث يوم استشهد البعض في جرود عرسال من أبناء عشيرتي جعفر وأمهز، فالتزم أهلنا بقرار قيادتي حزب الله وحركة “أمل”، ولم يتعرضوا لأي شخص ولم يتم الإساءة لأحد، عندها منعنا الفتنة المذهبية التي كانت تعد للمنطقة، ورفضنا الانجرار إلى الفتنة السنية – الشيعية، فكان الانتصار الثاني لنا بعد انتصار التحرير وصد العدوان”.

وتابع المقداد محذرًا الطائفة السنية الكريمة “بينما أنتم أسأتم إلى طائفتكم ومذهبكم ووطنكم عندما سمحتم لهؤلاء التكفيريين أن يطأوا أرضنا، فأنتم من جئتم بهم إلى هذه الأرض لكي تقسموها وتدمروها، ظنا منكم بأن هؤلاء الإرهابيين التكفيريين قد يكونوا متراسا لكم في مواجهة شعب المقاومة، ولكن كما حصل في السابق مع معلميكم ومن يديركم انقلب السحر على الساحر، ولم تتعظوا، فما زلتم تساندون هؤلاء التكفيريين وتقولون هذه المنطقة التي يتواجد فيها التكفيريون خط أحمر، إلا أن عشائر وعائلات المنطقة تقول لكم مهما كبر هذا العدوان ومهما عظم شأنه سيمرغ أنفه”.

وأكد المقداد أن “أهالي منطقة بعلبك الهرمل سيعطون الفرصة للدولة والحكومة وللمؤسسات الرسمية بأن يخرجوا من جرودنا الجماعات الصهيو-تكفيرية وكل من دنس هذه الأرض اليوم قبل الغد، وهذه الفرصة لن تطول، وأهل المنطقة ينتظرون عملا وفعلا وليس كلاما، بأن يتحرر كل شبر من هذه الأرض، وخلال السنوات الثلاث الماضية، استطعنا أن نوفر الأمن والطمأنينة لأهلنا، ونحن لا نقبل أن يبقى تكفيري واحد على أرضنا، وهذه مسؤولية من أتى بهم ومن يجب أن يخرجهم، وإن كان لا يستطيع أن يخرجهم فليعلن عجزه وأهل المنطقة جاهزون لإخراجهم من أرضنا والدفاع عن المنطقة وعن لبنان. هذه أرضنا، وسنقاوم لتحرير الأراضي والمزارع والبساتين من أي تكفيري”.-انتهى-

———-

 murabitoon 

المرابطون: لتشكيل قوة عربية عسكرية واحدة لمكافحة الإرهاب

(أ.ل) – اعتبرت الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين- المرابطون”، في بيان أصدرته بعد إجتماع برئاسة أمينها العميد مصطفى حمدان، أنه “لم يعد يكفي بل من المعيب كثرة الإدانات والإستنكارات للتفجير الانتحاري الارهابي في مسجد الإمام علي في القطيف، الذي أدى الى استشهاد الأبرياء من الأطفال والنساء والرجال. ان دماء الشهداء في كل أنحاء أمتنا العربية تدعونا جميعا إلى تجميع عناصر القوة وإسقاط جذع الإرهاب الأساسي المتمثل بعصابات الإخوان المتأسلمين المدعومين مباشرة أو بالواسطة من صناديق النفط الاسود التابعة للمحميات والمشيخات على الخليج العربي، ويتوزعون مجرمين قتلة تحت مسميات داعش والنصرة والجيوش الحرة”.

ودعا المجتمعون مصر وسوريا إلى “إسقاط كل المحظورات في التعاون الجدي عبر تشكيل قوة عربية عسكرية واحدة لمكافحة الإرهاب، وعلى الجميع الإتعاظ مما يجري على أرض سوريا ومصر وليبيا ونجد والحجاز من إجرام، إذا لم نقاومه سيدمر العقد الاجتماعي السياسي في كل الأقطار العربية، وبالتالي يجعل كل المواطنين فيها فريسة سهلة للقتل والسبي والإغتصاب”.

وتوجهوا بـ”تحية إلى رجال المقاومة الذين يدافعون عن الوطن اللبناني في السلسلة الشرقية لجبال لبنان وسوريا، وتحية لرجال الجيش اللبناني الذين يحمون وطننا بإرادتهم وبإنتمائهم الوطني الى المؤسسة العسكرية”، مشيدين بـ”الدور الهام الذي يؤديه قائد الجيش العماد جان قهوجي في إدارة حماية لبنان ومواطنيه من كل المخاطر الإسرائيلية والإرهابية الطائفية والمذهبية”، ومؤكدين على أهمية “عدم زج الجيش اليوم في دهاليز السياسة وأهدافها الآنية التي كادت تدمر الكيان اللبناني لولا وجود جيشنا الوطني والمقاومة”.

كما اعتبروا أن “أية محاولة افتراضية إعلامية خبيثة لبث بذور التفرقة بين رجال المقاومة ورجال الجيش اللبناني تصب في خانة الدفاع عن الإرهابيين والتهديد المباشر للأمن القومي اللبناني الذي يجب أن يصان في هذه الأيام الفاصلة في دفاعنا عن وجودية الكيان اللبناني”. كذلك توجهوا بـ”تحية إلى أهلنا في عرسال، الصابرين الصامدين، ونؤكد لهم أنهم جزء أساسي من بيئة حاضنة للجيش وللوطن اللبناني، ولا يمكن بتاتا أن يكونوا طرفا مذهبيا أو طائفيا، فتاريخ عرسال المقاوم والوطني يشهد على ذلك”، معتبرين أن “أخطر ما يتعرض له أهلنا العرساليين هو الاستغلال السياسي المذهبي من قبل (الرئيس) سعد الحريري وتغريداته (…) بينما هم الفقراء، المواطنون الذين يدفعون أثمانا باهظة من دماء شبابهم وعرق جبينهم المهدد دائما من عصابات الارهاب والتخريب في عقر دارهم”.-انتهى-

———-

الجيش: تفجير ذخائر في محيط طلوسة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.-انتهى-

———-

naeem kassem

نعيم قاسم لـ”المستقبل”: ما هو موقفكم من المحتلين

في جرود عرسال وكيف ستحمون عرسال منهم؟

لولا المواجهة في سوريا لكانت المفخخات في كل مكان

(أ.ل) – بارك نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم للبنانيين تحرير عام 2000 المشرف والعظيم الذي حصل ببركة ثلاثي الجيش والشعب والمقاومة، قائلاً إن البعض يغتاظ من هذا الثلاثي، رغم أننا انتظرنا جميعًا من عام 78 إلى عام 2000، وكنا وراء القرار 425، وخضنا المحافل الدولية وصعدنا المنابر نتحدى بسهام الـ 425 لنطرد إسرائيل، فلم تُطرد من شبرٍ واحد من الأرض اللبنانية، بينما استطاعت بندقية المقاومة أن تطرده من حوالي 1000 كلم2، وهي المساحة التي كانت تحتلها إسرائيل بعد سنة 1985م أي ما تبقى من الاحتلال، وهذا إنجازٌ كبير يدل على أن المحتلين لا لم يمكن أن يخرجوا لا باللياقة ولا بالنقاش ولا بالحق وإنما بالإرادة الصلبة التي تنبع من الإيمان مصحوبًا ببندقية يصلي مجاهدها من أجل أن تحقق إصابة متقنة لا تخيب إن شاء الله تعالى، وهذا ما حصل مع المقاومة في لبنان فخرجت إسرائيل ذليلة في أعظم وأكبر وأشرف انتصار حصل في منطقتنا خلال القرن الماضي في مواجهة المشروع الإسرائيلي، ولا زالت آثاره العظيمة تتالي حتى يومنا هذا وستتتالى إلى المستقبل بإذن الله تعالى”.

وفي كلمة ألقاها في احتفال التجمع الإسلامي لأطباء الأسنان، أكد الشيخ قاسم أن حزب الله مع قيام الدولة، لمن يريد أن يتعرف على حزب الله ولم يعرفه رغم الشمس المضيئة التي استمرت من سنة 1982 حتى الآن، واعلم أن البعض لا يرى التحرير في سنة 2000 تحريرًا وإنما هو انسحاب إسرائيلي وربما حصل اتفاق كما يقولون، هؤلاء الحمقى يفكرون بهذه الطريقة، ونحن لا نتوجه لهم إنما نتوجه إلى الذين يفكرون ويفهمون وإلى الذين يقدرون، حزب الله مع قيام الدولة وهو الذي دعم دورها, لقد كانت الدولة ضائعة ومهترئة مع الحرب اللبنانية الأهلية من ناحية والاحتلال الإسرائيلي من ناحية أخرى، فساهمنا في قيامها, وكنا الدعامة المركزية لها في ثنائية تلازم الإعمار والتحرير، وهذا ما أثبت جدواه وبيَّن أن انتعاش الجنوب اللبناني ولبنان بشكل عام كان بعد التحرير أكثر بكثير مما كانت عليه الأوضاع قبل ذلك”.

وأضاف “أعطينا الدولة كحزب الله وساعدناها ولم ندخل في حكوماتها إلى سنة 2005 زهدًا بقطعة الجبنة التي تنتج عن الاقتسام، ورغبة في أن تسير عجلات الدولة نحو البناء، ساعدنا الدولة على بسط سلطتها كنا ظهيرًا لها، ولم نجعلها مطية لنا كما فعل بعض الذين وصلوا إلى الإبراء المستحيل”. وتابع ان “مساهمة حزب الله في الاستقرار السياسي محل شهادة الجميع في الداخل والخارج، وذلك بسبب الفصل التام بين دور المقاومة وقوتها ومشروعها, وبين التعاطي مع الشأن الداخلي اللبناني بحسب القوانين المرعية الإجراء.كنا نذهب إلى صناديق الانتخاب بالأوراق التي توضع في الصناديق وليس بالسلاح، ولطالما سمعنا في بلدان كثيرة أن المقاومين أو المسلحين يفرضون إراداتهم ولكننا قبلنا أن نُعامل كمجردين من السلاح، ونحن راضون بذلك لأن سلاحنا في مواجهة المحتل وليس في صناديق الاقتراع ولا في القوانين الداخلية”.

وتابع الشيخ قاسم “لم نستغل إنجازاتنا في مواجهة إسرائيل والتكفيريين في المكاسب الداخلية، مع العلم أن الكثير من المقالات الخطابات والنقاشات تلومنا بأننا لم نأخذ حصتنا بسبب المقاومة، ذلك أننا نريدها نزيهة عزيزة صافية صادقة، قلنا بأن المقاومة للتحرير وستبقى للتحرير ولن تكون يومًا لا من أجل الرئاسة ولا النيابة ولا إدارة عامة وإنما ستكون لمصلحة الإنسان الحر الكريم”.

وشدّد الشيخ قاسم على أنه من يسعى لتعديل موقعه في السلطة السياسية بالاستناد إلى الأجنبي وإلى دعمه لا يعمل لمصلحة لبنان الدولة، سائلأً: “لماذا لا يتم انتخاب بالرئيس الأقوى في لبنان؟ وكلنا يعرفه بالإحصاءات والأدلة، وهو الذي يستطيع إعطاء الالتزامات والتعهدات وهو صادقٌ فيما يقول ويستطيع أن يحمي التزاماته، لقد جربنا الرئيس الذي لا لون له، فضاع وأضاع، دعونا نجرب خيارًا واعدًا، وفي النهاية الحكم لصناديق الاقتراع التي تؤيد الناجح وتحاسب المخطئ، وإلاَّ أن نبقى بهذا الشكل فهذا يعني أن لا تكون للبنان رئاسة لفترة طويلة من الزمن”. وقال إن ربط الرئاسة بالتطورات الخارجية والضغوطات الأجنبية والعربية يعني بقاء الفراغ، وكلما استمرت المراهنة على الخارج استمر الفراغ، متسائلاً: “لماذا يتم تعطيل المجلس النيابي وتشريعه لمصلحة الناس؟ قالوا: بأنه ضغطٌ من أجل رئاسة الجمهورية، وها هو الضغط لمدة سنة لم ينفع ولم يؤدِ إلى انتخاب الرئيس، هذا الضغط ليس في محله، لأن الانتخاب لا يمر من الضغط على المجلس النيابي، وإنما يمر بالتفاهم فيما بيننا والتوقف عن تلقي التعليمات من الخارج”.

وحول الحوار مع تيار المستقبل، أكد الشيخ قاسم أن هدفه تخفيف الاحتقان وتعطيل أرضية الفتنة، مشيراً أننا سنستمر بالحوار لأننا نعتبر أنه الطريق المناسب والمتاح في هذه المرحلة، ولكن أداء حزب المستقبل المتوتر وتصريحات بعض مسؤوليه المأزومة تضر بهذا الهدف وتضعف آثاره.

وشدد الشيخ قاسم على أن حربنا في القلمون لحماية لبنان ومقاومته، ولولا المواجهة في سوريا لكانت المفخخات في شوارع بيروت والضاحية وجونية وصيدا وفي كل مكان في لبنان. مضيفاً: “لقد أعلن سماحة الأمين العام(حفظه الله) بأن الدولة هي مسؤولة عن تحرير جرود عرسال، ونحن بانتظار قرارات التحرير من الحكومة بالطرق والأساليب التي تراها مناسبة، نحن لا نلزم الدولة بآليات التحرير، ولا نكون مكانها في إجراءاتها، ولكن عليها أن تتخذ الإجراءات المناسبة”.

وأوضح “عندما نتحدث عن محتلين في منطقة البقاع إنما نتحدث عن محتلين في جرود عرسال وليس عن عرسال ونطالب بالمعالجة, فليقل لنا حزب المستقبل ما هو موقفه من المحتلين في جرود عرسال؟ وكيف يحمي عرسال منهم؟ بدل أن يطبل ويزمر بأن يخشى على عرسال مِنْ مَنْ؟ ممن يريدون تحرير جرود عرسال أو يطالبون بهذا التحرير، هذا غير معقول! نحن خلف الدولة في تحرير الأرض؟ ولكن هل المطلوب أن ننتظر 22 سنة بحجة المسؤولية الحصرية للدولة كما انتظرنا في القرار 425 لتحرير الجنوب من إسرائيل؟ وماذا لو لم وضع البعض العراقيل بوجه الدولة كي لا تقوم بواجبها؟ وماذا لو لم تستطع الدولة معالجة هذا الملف؟ نحن ننتظر ولسنا مستعجلين على الإجابة، ولكن في نهاية المطاف هذا موضوعٌ محل اهتمامنا، وأهلنا ولبناننا يريد بكل إصرار أن تتحرر جرود عرسال”.

وفي شأن آخر، قال الشيخ قاسم إن شهداء الدفاع المقدس من حزب الله يعرجون في أنبل المواقف، ويشيعهم الأهل والأصحاب والأبناء بافتخار وتصميم لمتابعة الطريق، وبكل صراحة لن تجدوا في العالم أرقى وأعظم من نموذج عوائل الشهداء والشهداء هؤلاء الذين يتفاعلون مع قضية التحرير والذين غذوها بدمائهم ومواقفهم وتربيتهم وصلابتهم. نحن نفتخر أن بيننا مثل هذه العوائل، نحن نفتخر أن منا صناع النصر والكرامة والموقف، نحن نفتخر أن منا من لا يخشى إلاَّ الله تعالى ويواجه كل التحديات، وبدل أن يباركوا لنا ويشاركوننا ونحن ندعوهم إلى ذلك في الفخر والنصر يتباكى أتباع المشروع المناصر للتكفيريين على عوائل الشهداء وأبنائهم، ويعتبرون أنها خسارة كبرى ومشكلة تحصل في المناطق وبين العوائل والبيوت، لو كان بإمكانهم أن يحصلوا على تصريح واحد معارض لملؤوا وسائل الإعلام وضربوا بألف أو ألفين، ولكن حيثما ذهبوا وجدوا العنفوان والاستعداد للمتابعة، أقول لهم:ارحموا أنفسكم وعوائلكم بالصدق، شهداؤنا لا يحتاجون نواحكم، ولن يتأثروا به، ولكن مشهدكم مقزز أمام شركائكم في الوطن. ونحن سنقاوم حيث يتطلب مشروع المقاومة، وسنبقى في الميدان ما دامت الحاجة إلى الميدان، ولن تثنينا لا التصريحات ولا التهويلات ولا جمع العالم، المقاومة مستمرة وستبقى أقوى ومنتصرة وإن شاء الله تعالى ستكون في الساحة التي تحتاجها، فحضور المقاومة هو الكرامة والتحرير وليست الجغرافية ولا كل العناوين التي يضعونها، لكننا لن نرضخ للاحتلال مهما علت الصيحات”.

ونوّه الشيخ قاسم إلى “أننا نواجه مشروعا خطيرا في منطقتنا, وهو المشروع الأمريكي الإسرائيلي الذي أضيف إليه التكفيري ثم أضيف إليه السعودي هذا المشروع الخطير خيَّر بين منطقة بين أمرين سيئين: الفوضى أو التبعية. لكننا لن نقبل التبعية وسنحاول أن نواجه هه الفوضى”. سائلاً: “ما الفرق بين الطائرة الإسرائيلية التي تقتل الفلسطينيين أطفالًا ونساءًا وتدمر بيوتهم، والطائرة التي تقتل بالعشرات والمئات من المدنيين بحجة مكافحة الإرهاب ثم تعتذر، والطائرة السعودية التي تعبث في اليمن وتقتل أطفالهم ونساءهم وتدمر بيوتهم الفقيرة، والذبح التكفيري لمئة أو مئتين أو أكثر حسب التوسع الذي يحصل مع هؤلاء، هل أن الذبح مستنكر لأنه فردي، أما القتل بالجملة فهو مرفوض لأنه جماعي! هل قطع الرأس بسكين أمرٌ خطير ومعيب، أما تشتيت الرأس والبدن والأعضاء بقصف الطائرة أمرٌ حضاري! هؤلاء يقومون بعمل الشيطان”. وأردف: “يتآزرون على مشروعهم، ويبارك بعضهم لهم في لبنان، بل يدافعون عنهم, ويدعمونهم كما يقولون فقط بالحفاضات والحليب. نحن لا نسأل كيف تدعمونهم هذه مشكلتكم وتبريراتكم، نحن ضد المشروع المنحرف بصرف النظر عن آلية الدعم، ونحن مع المشروع للتحرير بصرف عن النظر عن حجم الدعم. أعلنت إسرائيل أن داعش ليست خطرا عليها, وأعلن بعضهم في لبنان أنها ليست خطرًا على لبنان, ما هذا التناغم في المواقف! ألا يعبر ذلك عن أنهم في خندق واحد؟ يحق لنا أن يؤازر بعضنا بعضا وهذا مصلحة للجميع، وذلك قبل أن يقضوا علينا بتفرقنا “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا”.

وتابع الشيخ قاسم: “يقولون إنهم ضبطونا بأن إيران تدعمنا، من قال أنها مضبطة تدون بحقنا، نحن نعلن أمام الملأ بأننا نفتخر بدعم إيران، وخيرٌ لنا أن نكون مع إيران من أن نكون مع أمريكا وإسرائيل.إيران أعطتنا ولم تأخذ منا شيئًا، إيران ساعدتنا على تحرير أرضنا ولم تأخذ منا، إيران مدتنا بأسباب القوة ونحن الذين نجحنا في منطقتنا، ولكنهم يتنصلون ممن يدعمونهم، يقولون: السعودية وأمريكا لا تدعمنا ويتركون لنا الخيار، هم يسلبونهم خياراتهم وقرارهم، والحمد لله نحن نملك قرارنا وخياراتنا وهذا هو الأصل، أما هم فلا قرار لهم وهم ضائعون مع الضياع الموجود في المنطقة”.

وختم بالقول إنَّ “أزمة المنطقة طويلة لا تعد بالأشهر بل بالسنوات، ومسارات الحلول على كل الأصعدة لم تبدأ بعد، وكما نجحنا في حماية لبنان واستقرار بإمكاننا أن ننجح في تيسير أمورنا وخدمة الناس، ولكن نطالب شركاءنا في الوطن أن يعودوا إلى وطنيتهم وأن يتوقفوا عن تلقي الأوامر من الخارج، تعالوا لنتصافح ونتعاون لنخدم الناس فيرضى عنا الناس ويرضى عنا الله تعالى”.-انتهى-

———-

الرافعي التقى نقيبي الصحافة والمحررين مهنئين بانتخابه

(أ.ل) – استقبل رئيس بلدية طرابلس عامر الطيب الرافعي، في مكتبه في القصر البلدي، نقيبي الصحافة والمحررين عوني الكعكي والياس عون، على رأس وفد مشترك من النقابتين واسرة الصحافة الطرابلسية، في حضور عضوي المجلس البلدي خالد صبح ومحمد شمسين.

وقدم الكعكي التهنئة للرافعي بانتخابه رئيسا للبلدية ولاتحاد بلديات الفيحاء، متمنيا للمجلس “النجاح والتوفيق بعد الخلافات في السنوات الماضية”، وقال: “ادعوكم الى رحابة الصدر وفتح المجال امام الرأي الاخر للنقد، فطرابلس تستأهل كل الخير”.

بدوره أكد عون “حرص الصحافة اللبنانية والمحررين على مواكبة يوميات طرابلس ونقل الصورة الحقيقية بعيدا التشويه والتحريض المفبرك الذي الحق بالمدينة اضرارا فادحة”.

ورحب الرافعي بالوفد في “بيتكم وبلديتكم ومدينتكم طرابلس التي تتسع للجميع، اهلا برجال الصحافة والاعلام الذين نعتز بدورهم الريادي في ابراز وجه المدينة الحقيقي”.

أضاف “انتم تعلمون ان الاعلام سلاح ذو حدين، وقد اثر سلبا في المرحلة السابقة، ونأمل عنايتكم لهكذا حالات مع تأكيدنا وحرصنا على حرية الصحافة والاعلام”.

وتابع “امر الاعلام يهمنا في طرابلس، ولاسيما ان بعض التقارير شوهت صورة المدينة كثيرا، ونأمل تعاونكم لابراز الصورة الحضارية، ونحن سنواكب بعملنا البلدي التفاتتكم الكريمة لتفعيل دور طرابلس. اما النقد الذي اشرتم اليه، فصدرنا رحب ونقبل النقد بكل اشكاله لاننا نؤمن بان النقد وسيلة حضارية لتصحيح الاخطاء، وعلى المعارضة ان تكون بناءة لتقويم الاعوجاج وتصحيح المسار”.

وتحدث صبح عن علاقة الصحافة بطرابلس وكيفية الارتقاء بها نحو الافضل، وقال: “بعض الاعلام يحاول تصوير طرابلس وكأنها خارجة عن القانون، وعلى العكس تماما، فلا احد يزايد علينا ولا يمكن تجاوز طرابلس، فقرارها حر، وعلى الاعلام ان يسلط الضوء على مرافقها وابراز دورها التاريخي الذي يؤكد انها ليست ارهابية ولا خارجة عن القانون والدولة، وعندما كان البعض في لبنان في السبعينيات يسعى لاقامة دويلة، بل دويلات، تمسكت طرابلس بالدولة واحبطت مشاريع التفتيت. والاعلام المرئي عمل في بعض الاحيان على تشويه صورة المدينة، ونضع هذا الامر بتصرفكم لايجاد الحلول الناجعة، وزيارتكم اليوم تزيد من المسؤوليات الكبيرة امامنا، وذلك تأكيدكم على دور البلدية المحوري كونها تعتبر حكومة محلية ومسؤولياتنا كبيرة ونأمل ان يكون الاعلام الى جانبنا”.-انتهى-

———

army

الجيش: تفجير ذخائر في حقلي عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

سباق على تهويد القدس والمستوطنون يستخدمون شركات وهمية لتوسييع نشاطاتهم الاستيطانية

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الأسبوعي من تاريخ 23/5/2015 حتى 29/5/2015عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان ومما جاء فيه:

مرر رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، قرارا خلال اجتماع حكومته الأسبوعي، ، يقضي برصد مبلغ 100 مليون شيكل من أجل الاستثمار في أعمال استيطانية في محيط حائط البراق في القدس المحتلة وزعم أن “حائط المبكى لكل شعب إسرائيل” وأن القرار الذي اتخذ “يعكس التزامنا جميعا، التزامي كابن القدس، والتزام الوزراء، بمواصلة البناء في القدس”.

نتنياهو كرر تصريح الأسبوع الماضي بأن حكومته الجديدة ستستمر في أعمال البناء في المستوطنات في القدس الشرقية،وتصريحاته الأخيرة المتعلقة بالكتل الإستيطانية ما هي الا محاولة لشرعنة الاستيطان وضم الكتل الكبرى و لسرقة وضم أراضي دولة فلسطين والتي قامت إسرائيل بالاستيلاء عليها بغير وجه حق”.

وتساوقا عملياً مع السياسة التي يتبناها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، والذي أكد على “وحدة شطري مدينة القدس المحتلة والبناء في كل أنحائها، وفرض السيادة الكاملة عليها”، أثار قرار وزيرة “التربية والرياضة” الإسرائيلية الجديدة ميري ريغف بنقل المكتب الرئيس لوزارتها من “تل أبيب” إلى مدينة القدس ردود أفعال مرحبة ومشجعة من قبل قيادات إسرائيلية،

ورحب “يوسف شبيرا” مراقب الدولة بقرار ريغف، داعياً الحكومة الجديدة إلى تنفيذ توصيات تقرير مراقب الدولة الذي صدر قبل سنوات والقاضي بنقل كل الوزارات الحكومية إلى مدينة القدس كنوع من دعمها إسرائيليًا. وامتدح نير بركات، رئيس بلدية الاحتلال في القدس، قرار ريغف وقال إن القدس تتسع لكل مكاتب الوزارات الحكومية، داعياً إلى تسريع نقلها. وعبّر عضو “الكنيست” “روعي فولقمن” رئيس كتلة “كلنا”، عن أمله بأن يعمل باقي الوزراء أسوة بـريغف، وأن ينقلوا وزاراتهم إلى مدينة القدس.

كما عين نتنياهو ناشطًا استيطانيًا متطرفًا كوزير لـ”شؤون القدس وهوالقيادي في حزب “الليكود” زئيف إلكين ومن شأن تولي إلكين “حقيبة القدس” أن يؤدي إلى تسريع وتكثيف عمليات التهويد والاستيطان والتطهير العرقي للفلسطينيين في المدينة المحتلة

وتواصلت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى تحت غطاء دائم من قوات الاحتلال، كما ان وتيرة هذه الاقتحامات تصاعد تخلال الأعياد اليهودية وبالتزامن مع “عيد نزول التوراة/الشفوعوت” ارتفعت كما فرض الاحتلال خلال الأعياد قيودًا على المصلين، مغلقًا باب سوق القطانين سامحًا للمستوطنين

وفي الوقت نفسه زعت طواقم ما تسمى بـالإدارة المدنية الأربعاء الماضي قرارات عسكرية بوضع اليد على أراض في قرية العيسوية في القدس المحتلة. وحسب الأوراق التي علقت على الأراضي؛ فأن سلطات الاحتلال وبأمر من قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية نيتسان ألون تنوي مصادرة (8 دونمات و200 متر) من أراضي قرية العيسوية – الجهة الشرقية، لأغراض عسكرية، وحسب الأوراق التي علقت باللغة العربية والعبرية فإن القرار ساري المعفول من يوم توقيعه حتى تاريخ (31-12-2017)

وكشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن ان اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في القدس صادقت قبل ايام على بناء 90 وحدة سكنية جديدة في منطقة اطلق عليها هار حوما ج في جبل ابو غنيم في القدس المحتلة ، في ما بدأ تسويق 142 وحدة استيطانية اخرى في نفس المستوطنة . ويتضمن المخطط إقامة 4 مباني سكنية جديدة بارتفاع 5-7 طوابق في احد شوارع المستوطنة . وقالت اسبوعية يروشاليم ان اللجنة المحلية للتنظيم والبناء صادقت من الناحية العملية على مخططين منفصلين : الاول يتضمن بناء 43 وحدة سكنية في مبنيين وتقام في اطار المخطط الثاني 47 وحدة سكنية في مبنيين اخرين .

كما كشف النقاب مؤخرا عن أن جمعية أميركية، تتبع للمليونير اليهودي اليميني إيروين موسكوفيتش وزوجته تشيرنا، استولت بطرق ملتوية على المنطقة الكنسية القريبة من شارع ’60’ في الضفة الغربية، في المقطع الذي يربط القدس بالخليل، حيث يجري العمل على إقامة مستوطنة، وصفت بأنها ‘إستراتيجية’ قرب بيت لحم. وكشفت التحقيقات أن الإجراءات التي يجري العمل بها لنقل ملكية المنطقة إلى المستوطنين عن طريق شركات وهمية.

وكانت صحيفة هآرتس الاسرائيلية قد نشرت، الأسبوع الماضي، أن الناشط اليميني وعضو بلدية الاحتلال في القدس، أرييه كينغ، الذي يتركز عمله في الاستيلاء على ممتلكات فلسطينية، قد استولى على منطقة كنسية تمتد على مساحة 38 دونما قرب مخيم العروب للاجئين، وتقع في موقع إستراتيجي بين الخليل وبين ‘غوش عتسيون’.

وقد بدأت في الشهور الأخيرة بدأت عملية ترميمات في الموقع تمهيدا لتوطينه بالمستوطنين، وبذلت جهود كبيرة لإخفاء هدف الترميمات التي تجري في المكان، حيث تبين أن من أشرف على العمال الفلسطينيين العاملين في المكان قد عرض نفسه، أمامهم وأمام الجيش الإسرائيلي، باسم عمانوئيل وأنه نرويجي ينوي ترميم الكنيسة.

وفي الأسبوع الماضي، ادعى مصدر في ما يسمى ‘المجلس الإقليمي غوش عتسيون’ أن الموقع يتبع لكنيسة إسكندنافية، في حين ادعى المحامي أرييه سوكولوفسكي أنه يمثل كنيسة سويدية، وأن النشر عن توطين مستوطنين في المكان هو كاذب.

وقد تمثلت انتهاكات الإحتلال والمستوطنين على النحو التالي في التقرير الذي اعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض:

القدس: أصيب الطفل المقدسي هاني إسكافي (15 عاما)، مساء الثلاثاء (26/5)، برضوض في جسده إثر دهسه من قبل مستوطِنة إسرائيلية في حي ‘رأس العمود’ ببلدة سلوان في القدس المحتلة، قرب مستوطنة “معاليه هزيتيم”.

وتسعى جميعة “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع في حي الحارة الوسطى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، و’ذلك في إطار السعي الإسرائيلي الرسمي لتهويد حي بطن الهوى في سلوان، المستهدف منذ أكثر من 8 سنوات على التوالي، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، علما انها تقسم الى 6 قطع من الأراضي وأرقامها( 73-75-88-95-96-97)، وتدعي جمعية “عطيرت كوهنيم” أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية المستوطنين من اليمن لأرض بطن الهوى. الأراضي المهددة بالمصادرة مقام عليها ما بين 30-35 بناية سكنية، يعيش فيها حوالي 80 عائلة مؤلفة من حوالي 300 فرداً، وجميع السكان يعيشون في الحي منذ ستينات القرن الماضي، بعد شرائهم الأراضي والممتلكات من أصحابها السابقين بأوراق رسمية، وهم عائلات أبو ناب، والرجبي، وسرحان، وأبو رموز، وغيث، وشحادة، وبصبوص، ودويك، والسلوادي، وتم الكشف بان المشروع التهويدي الذي سيقام في المنطقة تقوم عليه الجمعيات الاستيطانية “العاد” و”عطرات كوهنيم” يعرف باسم

مشروع “الهيكل التوراتي- مركز كيدم”. وبحسب الخرائط، فإن المبنى سيقام عند مدخل حي وادي حلوة، على بعد 20 مترًا جنوب اسور المسجد الأقصى، ويتضمن بناء سبع طوابق، خمسة منها فوق سطح الأرض، واثنان تحتها، على مساحة ستة دونمات، وعلى مساحة بنائية تصل الى نحو 17000 متر مربع. أن المبنى سيقام على قطعة أرض حفرتها ما تسمى “سلطة الآثار الإسرائيلية” منذ سنوات طويلة، وما زالت مستمرة في عمليات الحفر، وسيشكل مركز استقبال رئيس لكل الوافدين والزائرين الإسرائيليين والأجانب لمنطقة محيط الأقصى والقدس القديمة وسلوان، والبراق المخطط يهدف إلى السيطرة على محيط المنطقة، وتأسيس بؤرة يمكن توسيعها إلى داخل حي وادي حلوة، وهذا يعني ترحيل آلاف المقدسيين، كما سيشكل أساسًا لهجوم واقتحام جماعي واسع واستهداف مباشر للمسجد الأقصى. يذكر أن الحكومة الإسرائيلية أقرت في جلستها الأسبوع المنصرم رصد مبلغ 100 مليون شيقل ( 25 مليون دولار أمريكي)، لتنفيذ مشاريع تهويدية في منطقة البراق والأنفاق أسفل ومحيط المسجد الأقصى، وتوزع الميزانية على خمس سنوات، (2016 – 2020 ) ، وأوكلت مهمة متابعة التنفيذ لمكتب رئيس الحكومة بشكل مباشر.

وعلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر وضع يد على “8 دونمات و200 متر” من الأراضي الشرقية لقرية العيسوية، لأغراض عسكرية عاجلة الأمر العسكري موقع من قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية “نيتسان ألون”، ويقضي بمصادرة 8 دونمات و200 متر لأغراض عسكرية، وذلك حتى تاريخ 31-12-2017.أن الأراضي المهددة بالمصادرة تقع بالقرب من المعسكر الذي اقيم قبل 10 سنوات على أراضي قرية العيسوية.

واقامت أذرع الاحتلال التنفيذية أقامت حديثًا جسرًا خشبيًا في منطقة البراق، ويتضح من الجسر أنه يوصل بين الساحة وباب المغاربة- أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك الغربية و الجسر يبدأ بالقرب من باب المغاربة الخارجي-الواقع في الجهة الجنوبية من السور التاريخي للقدس القديمة، ومن ثم يسير بمحاذاة تلة المغاربة التاريخية شمالًا، ثم يميل شرقًا باتجاه باب المغاربة – أحد أبواب المسجد الأقصى الغربية.

وهدمت جرافات تابعة لبلدية الإحتلال، ، منزل يعود لعائلة “نصار” في حي “واد قدوم” ببلدة سلوان جنوبي المسجد الاقصى المبارك بحجة البناء دون ترخيص، ونشب حريق في موقف للمركبات في بلدة الزعيم شرق القدس، جراء القاء جيش الإحتلال بإلقاء قنابل حرارية وغاز مسيل على مجموعة من المواطنين في البلدة،و مساحة المحل حوالي أربعة دونم وتحتوي على أكثر من 450 مركبة إضافة لهياكل وقطع غيار وميكانيك للمركبات.

الخليل: حطم عددا من مستوطني البؤر الاستيطانية الموجودة وسط مدينة الخليل، أبواب محلات المواطنين الواقعة في شارع الشهداء، في البلدة القديمة من مدينة الخليل، كما رشق مستوطنون من مستوطني ‘كريات اربع’ الجاثمة عنوة على اراضي المواطنين وممتلكاتهم، ، منازل المواطنين في منطقة واد الحصين شرق مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية بالحجارة، عرف منها منازل المواطنين عبد الحي سعيفان، وجميل سعيفان، وسعيد دعنا، موضحا أن المنازل الثلاثة تبعد أمتاراً قليلة عن سياج المستوطنة، وأخطرت سلطات الاحتلال، بهدم وإزالة شبكة كهرباء تزوّد حيّا سكنيا بالكهرباء في قرية الكوم غرب الخليل، كما أخطرت للمرة الثانية بهدم بئر مياه في ذات المكان أحيث حضرت قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمّى بالتنظيم الإسرائيلي، وسلّمت إخطارا لهدم شبكة الكهرباء التي يصل طولها نحو (800 متر) تابعة لبلدية الياسرية، وتزوّد حيّا كاملا بالكهرباء، بما يقارب على (10) منازل مأهولة،كما سلّمت ذات القوّة إخطار هدم لبئر مياه تبلغ سعته نحو (450) متر مكعب يملكه المواطن محمد عبد الحفيظ الرجوب، فيما أوضح الرجوب أنّ هذه هي المرّة الثانية على التوالي والتي يقوم بها الاحتلال باخطاره بهدم بئره

وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، بوقف البناء لمنزل المواطن عدنان فايز البطران في منطقة واد الناقية في بلدة إذنا غرب الخليل؛ بحجة البناء دون ترخيص.

نابلس: أخطرت قوات الاحتلال باقتلاع 300 شجرة زيتون حديثة الزراعة في ارض تعود للمواطن باسم اشتية من قرية سالم، شرق مدينة نابلس.وقال صاحب الارض بأنه وجد في ارضه 3 اخطارات من قبل جيش الاحتلال تنذر باقتلاع اشجاره التي زرعها قبل عدة شهور فقط،واوضح اشتية “لقد اقتلع جيش الاحتلال لي قبل عدة شهور نحو 300 شجرة زيتون، وذلك بحجة قربها من مستوطنة “الون موريه” فعاودت زراعة نفس العدد من الاشجار المقتلعة في ذات الارض، وداهم عشرات المستوطنين بحماية قوات من جيش الاحتلال الاسرائيلي اراضي قرية المسعودية شمال غرب مدينة نابلس،واقتحموا المتنزه التابع للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والبالغة مساحته نحو 10 دونمات،بعد تهديد حارسه وقاموا بعمل تمديدات كهربائية غير مفهومة داخله.

كما أقدم مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” الجاثمة على أراضي قرى جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، على زراعة ارض مملوكة للمواطن ياسر مطيع حسين علي من بلدة حوارة جنوب المدينة، وذلك بعد الاستيلاء عليها في وقت سابق حيث فوجئ قبل يومين بأن المستوطنين استولوا على قطعة الأرض التي يملكها ومساحتها 10 دونمات، وزرعوها بأشجار العنب.

سلفيت: شكا مزارعون ومواطنون من مدينة سلفيت وبلدة كفر الديك؛ من التلوث البيئي الخطير الحاصل بسبب مجاري مستوطنة ” اريئيل” التي تسكب مجاريها في منطقتين سياحيتن هما واد المطوي التابع لسلفيت وواد الفوار التابع لبلدة كفر الديك.وأفاد مزارعون أن التلويث يجري بصور عديدة من بينها ما يحصل في الرائحة الكريهة، وتلويث المياه الجوفية السطحية واختلاط مياه نبع المطوي بمياه مجاري المستوطنة وعزوف المواطنين والسائحين عن زيارة المنطقتين، كما تعمد مستوطنون من مستوطنة”ليشم” غرب سلفيت وضع مخلفات التجريف من الأتربة والحجارة في حقول زيتون تابعة لأهالي بلدات كفر الديك وبلدة دير بلوط ورافات.، حيث دمرت جرافات المستوطنين الحقول بوضع كمايت كبيرة من الحجارة والأتربة من مخلفات التجريف الاستيطاني بين حقول الزيتون الواقعة جنوب بلدة رافات؛ وهو ما أدى لتلف بعض أشجار الزيتون.

الأغوار: طالبت قوات الاحتلال أربع عائلات في منطقة وادي بزيق في الأغوار بإخلاء منازلهم بغرض تدريبات عسكرية، وقال رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة، إن قوات الاحتلال أبلغت الأربع عائلات بضرورة اخلاء منازلهم بغرض تدريبات عسكرية ستجريها في المكان.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

judge

نشرة الجمعة 20 تشرين الأول 2017 العدد 5379

المجلس العدلي أرجأ النظر في قضية الإمام وصحبه الى 16 شباط (أ.ل) – عقد المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *