الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 13 آذار 2014 العدد2509

نشرة الخميس 13 آذار 2014 العدد2509

جريج في مؤتمر الإعلام والمواطنة في الجامعة اللبنانية:
الإعلام العام مؤهل أكثر من غيره لتعميم ثقافة الانتماء إلى دولة القانون
النائب فضل الله: لولا المقاومة هل كان بإمكان اعادة رسم صورة الدولة؟
محفوظ: لم يعد الإعلام بسلطة رابعة فهو السلطة الأولى التي تسوق السياسات والسياسيين

(أ.ل) – عقد صباح اليوم في قاعة الادارة المركزية – الجامعة اللبنانية في المتحف، مؤتمر بعنوان: “الاعلام والمواطنة والتشريع”، نظمته كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية، وحضره وزير الاعلام رمزي جريج، شاكر سلامة ممثلا الرئيس امين الجميل، رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النيابية النائب حسن فضل الله، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، وعمداء ومديرون في الجامعة اللبنانية وعدد من الاكاديميين والطلاب.
بداية النشيد الوطني، فنشيد الجامعة، ثم كلمة عريف الحفل غازي مراد مدير العلاقات العامة في ادارة الجامعة، والذي أشار الى “إعلام وتشريعات اذا ما انتظمت بين هذه وتلك، فإن المواطنة تقودنا الى ولاء موحد”.
كلاس
ثم ألقى عميد كلية الاعلام والتوثيق الدكتور جورج كلاس كلمة، وقال:”نحن هنا، اهل الجامعة اللبنانية، لنسأل ونتساءل: أي موقع لنا في مركزيات السلطة؟ في زمن السؤال الكبير حول السلطة، أي موقع لنا، وظيفة وفلسفة ومسؤولية وممارسة في أي سلطة، تشريعية هي ام تنفيذية، اجتماعية ام اكاديمية، مهنية، بحثية ام اعلامية، ام سلطة افتراضية؟”
أضاف “بل أي موقع للاعلام والتشريع، تربية وتوجيها ومعالجة وتصديا، للاسهام في وقف التنامي المطرد للمواطنة، والتحلل من عقد الولاء للوطن والتزام القيم، في زمن شيوع خصخصة المواطنة، ومحاولة تنظيم حصر إرث لها؟. وكيف لنا، في احتفالية انهيار القيم وتهديد المواطنة ان نتحرك ونحضر من جديد والا نبقى شهودا صما بكما، في مشهديات التفكك السلطوي، خارج اي طوباوية دستورية، او مجاملات وطنية، مغلفة بشعارات وقشور ومصطلحات الاستهلاك الوطني، كالعيش المشترك، وفلسفة التعايش ولزومية الحوار والانصهار، وضرورات التلاقي؟
بل كيف لنا، ان نخرج او نتفاعل مع موروث لفظي، جربناه كثيرا بطيبة قلب وصفاء نية، هو موروث التعددية؟. هذه التعديية الاختبارية التي استحالت مع الوقت فدراليات وطنية حيث كل عدد عظم أم قل، يسعى الى تقعيد فلسفة خاصة به، وعلى قياسه او اكثر، ودائما على حساب الوطن الجامع والضامن والنهائي، وقهرا لفلسفة الانتماء والالتزام، والايمان بنهائية الوطن، ارضا، ومعنى وقيما وصيغة؟”.
وتابع “نعم، مشروعنا – الهدف، في تعميم مفهوم المواطنة وتأصيلها، ان نرتقي، نحن اللبنانيين، بصيغتنا وفرادتها، من رتبة التعددية الى مرتبة التكاملية. وهذا مشروع انقاذي”.
وأوضح “ان مؤتمرنا الذي يتوزع اياما ثلاثة: في رئاسة الجامعة وفرعي الكلية في الاونيسكو والفنار، تلتقي فيه قامات وطنية واكاديمية، وذلك رغبة في جلو الصورة، واسهاما في إزالة الغبش المانع للرؤية والحاجب للنقاء، وتشاركا في صياغة رؤيوية، صريحة وجادة، تشير الى مكمن الضعف، وتحدد التحديات وترنو الى المأمولات. وكي يبقى الوطن قبلة الرجاء الذي نتعلق بحباله، للصعود الى مرتبة الصفاء، فنعرف كيف نفتح الابواب، او على الاقل، كيف نمنع اغلاقها بوجهنا او علينا، نحن الذين نريد لبنان وطنا لا ساحة”.
السيد حسين
وتلاه رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، فتساءل عن مرجعية الاعلام في الدولة، “وهل الاعلام سلطة منفصلة، منفلتة لا سمح الله عن دولة ما، مهما بلغنا من ثورة تكنولوجية؟”. وقال: “ان مرجعية الاعلام في دولتنا هي التي تضعها الدولة، وان البيان الوزاري هو معبر عن السياسة العامة للحكومة، وقد تأكد ذلك خلال اتفاق الطائف، وهذا لا يعني فرض القيود على الاعلام”، مشددا على معنى المواطنة “الذي نريده للبنان والوطن العربي الممزق”، وآسفا “لأن اوروبا سبقتنا قبل مئتي سنة وجعلت المواطنة في الدستور والتربية وسيادة القانون”.
وأضاف “أين نحن من ذلك يا معالي الوزير، ويا حكوماتنا المتعاقبة؟”.
ورفض السؤال عن أي وطن نريد، “لأنه موجود ونعرفه، ومقاومته موجودة وستدافع عنه ضد اي عدوان، وكذلك ميثاقنا الوطني نص على تنظيم الاعلام، فهل التزمناه؟ هناك فرق كبير بين سياسة الوطن وسياسة الزاروب، وبين الحقيقة الاعلامية و”السكوب” الذي يخبط على رؤوس اولادنا بتقسيم مذهبي، وهذا امر معيب لدور لبنان الحضارة”.
وسأل عن دور الاعلام في مواجهة الارهاب، “ولماذا لا يبرز الحكماء والعقلاء في هذه الجمهورية وقد دفعوا اثمانا منذ عام 1975؟ هل “السكوب” هو الاستثمار في الاعلام؟”
وتابع “نحن تحت القانون الجنائي او الجزائي لجهة من يثير النعرات، اي انه يسجن بالمؤبد، واذا تسببت اثارته بالنعرات يحكم عليه بالاعدام”.
وطالب بضبط الإعلام تحت سقف الوحدة الوطنية. وتساءل عن برامج المواطنة في الفضائيات “ولو لساعة واحدة”.
ونوه بالمؤتمر، “خصوصا لجهة إصدار توصيات لمتابعة ما توصلنا اليه فيه، وكي تكون هذه التوصيات في صلب عمل الحكومة الجديدة”.
ونفى أن يكون في صدد “سكوب” عن الجامعة، مستنكرا “طمس مقالات الجامعة وانجازاتها، اذ نحن الجامعة اللبنانية بناة الدولة اللبنانية”.
فضل الله
وتحدث فضل الله، فأكد أن “المواطنة هي انتماء الى وطن بما هو المساحة الانسانية التي تختزن الترابط العميق في العلاقات بين افراد المجموعة السكانية على البقعة الجغرافية الواحدة، وتجتمع تحت افيائها اللغة الواحدة، والتشارك في التاريخ والتراث والتقارب في القيم والعادات والتقاليد، والتلاقي في المصالح والحاجات والتطلعات”.
وقال: “لا يستقيم وطن من دون دولة ترعى سلطاتها شؤونه، وتنظم العلاقات بين افراده وتسهر على حسن سير النظام الاجتماعي، وتكون لديها القدرة على تطبيق قوانينها على أرضها، والدفاع عن سيادتها على اقليمها الجغرافي، وحماية استقلال شعبها وحريته ومصالحه، ورعاية حقوق المواطنة وواجباتها، ومنها:
– حق المشاركة في تسيير الشأن العام.
– الانتخاب واختيار السلطة التي تدير الدولة.
– حق التعبير عن الرأي.
– حق المعرفة والاطلاع على المعلومات.
– ممارسة النشاط السياسي والاجتماعي.
– التزام القانون واحترام النظام العام.
– الإسهام في النهوض بالوطن والتضحية في سبيله وسواها من الحقوق وغيرها من الواجبات”.
وقال: “لن أخوض في الاشكاليات التاريخية حول تشكل الوطن وما اعتراه من صعوبات، بخاصة شعور شرائح شعبية كبيرة بالغربة عنه، وعدم اكتراث السلطات المتعاقبة لتبدبد هذا الشعور، وامتناعها عن بذل الجهد في سبيل تعزيز الاندماج الوطني، ولن ادخل في الاختلافات حول تفسير معنى الهوية الوطنية، والارتباط بالوطن، ما دامت المجموعات اللبنانية جميعها ارتضت لبنان وطنا نهائيا لجميع ابنائه”.
وسأل: “لدينا الوطن الجميل بكل ما يتضمنه من معان انسانية، لكن هل استطعنا بناء الدولة بمعانيها المعاصرة التي تليق به وبشعبه؟”
ورأى أن “العودة الى التاريخ مفتاح لفهم الحاضر واستشراف المستقبل. فأي دولة تأسست في لبنان؟ وعلى أي مبادىء؟ لقد ظلت فكرة الدولة غائمة، ولم تجد لها أرضية صلبة تبني عليهات مرتكزاتها الدستورية والقانونية والثقافية. ولئن كان التاريخ موضع خلاف والحاضر محل نزاع، فإن المستقبل يبقى غامضا ما دامت فكرة الدولة الواحدة القوية خارج اطار التفاهم الوطني المبني على ثوابت ومسلمات داخلية، وما دامت الروابط الخارجية أقوى من الالتزامات بوحدة النسيج الوطني”.
ولفت الى أن “الدولة صار فيها الانتماء للطائفة أقوى من الانتماء للوطن، والمشكلة هنا ليست في هذا التنوع الديني والثقافي، لأنه غنى للبنان، بل هو من ميزات فرادته، ومن واجبنا الحفاظ عليه، لكن المشكلة الحقيقية هي في استغلال أهل السياسة للطائفية والاختباء خلف متاريسها لمنع بناء الدولة على أسس سليمة. دولة صارت فيها سلطة الزعيم أعلى من سلطة القانون، ينخرها الفساد والهدر والاستيلاء على المال العام، ويتفشى فيها السلاح والحمايات الخاصة، وتتآكلها الحروب الداخلية. دولة يؤدي فيها انعدام فرص المشاركة والاستئثار والهيمنة، وغياب تكافؤ الفرص، الى تعميق الشروخ بين اللبنانيين، وتوليد الازمات في نظامها السياسي”.
وأضاف “فوق كل ذلك، دولة تستباح حدودها وسماؤها، وتنتهك سيادتها وتحتل أرضها وتقوض سلطاتها وتدمر مؤسساتها من عدوها الاسرائيلي، من دون القدرة، بل والارادة على الدفاع والحماية”.
وقال: “حين تخلت الدولة، أو غابت عن القيام بمسؤولياتها، نشأت من صميم فكرة المواطنة بما هي انتماء الى الوطن والتضحية في سبيله ارادة المقاومة التي لم تكن في لبنان وليدة حزب ولا فئة او جماعة، بل هي وليدة الضرورة الوطنية، فكانت هي كل التاريخ الممتد على زمن نشأة الكيان الاسرائيلي الى يومنا هذا، وهو التاريخ المضمنخ بتضحيات فئات شعبية من طوائف لبنان، فئات كانت غريبة في وطنها ومهمشة من سلطات دولتها، لكن حين دعاها واجب الانتماء للوطن والولاء له، ترجمت فهمها لأصول المواطنة مقاومة مدوية استطاعت من خلالها الدولة ان تستعيد قواها وتعيد بناء مؤسساتها، فلولا دور هذه المقاومة في تحرير الارض وطرد الاحتلال، هل كان في الامكان إعادة رسم صورة للدولة كما هي على الاقل اليوم؟”
وأكد أنه “لا يجوز للخلافات السياسية والانقسامات بين القوى والجماعات اللبنانية ان تنسيها المصالح الكبرى والثوابت، كالنظام الديموقراطي، وصيغة العيش المشترك، وحماية البلاد من التهديد الدائم لعدوها الاسرائيلي، وهو ما يفترض أن يتمسك به جميع اللبنانيين حفاظا على سلامة وطنهم ومنعة بلادهم”.
وتحدث عن التشريع الانتخابي، فقال: “من أبرز حقوق المواطنة اختيار المواطنين لممثليهم بحرية وعدالة، من خلال قانون انتخاب عادل. لقد حرمت السلطات منذ نشأة الدولة المواطنين اللبنانيين هذا الحق، وعمدت على الدوام الى سن قوانين على قياس من في السلطة، وحتى اليوم ليس لدينا قانون انتخاب عادل يؤمن التمثيل الصحيح للشعب. وفي التشريع الاعلامي، لدينا النصوص القانونية التي ترعى الشأن الاعلامي، والكثير منها يحتاج الى تطوير، او تجديد، فضلا عن ملء الفراغ التشريعي، وما زلنا في ورشة دائمة في لجنة الاعلام والاتصالات حول التشريعات الاعلامية، وكان للجامعة اللبنانية مشاركة فيها”.
جريج
ثم كانت كلمة للوزير جريج الذي قال: “يسرني أن أشارك، كوزير للأعلام، في افتتاح المؤتمر الذي تنظمه كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية حول “الإعلام والمواطنة والتشريع”.
وكانت كلية الإعلام، ممثلة بأحد أساتذتها الدكتور جورج صدقه، قد شاركت في أيار من العام الماضي في ندوة نظمتها نقابة المحامين في بيروت حول “العدالة والإعلام”، وتناول المشاركون في تلك الندوة مواضيع مرتبطة بعلاقة وسائل الإعلام بالقضاء وبالمحاماة وبأخلاقيات الإعلام، وهي مواضيع حساسة ومدار نقاش حاد في هذه الأيام، وهي متلازمة مع المواضيع التي يطرحها عنوان المؤتمر الحاضر.
من هذا المنطلق، يبدو واضحا أن للأعلام دورا كبيرا في بلورة مفهوم المواطنة التي هي حجر الزاوية في الدولة المدنية، التي يعتبر قيامها تطبيقا لمبدأ المساواة بين اللبنانيين، وهو المبدأ الذي كرسته المادة 13 من الدستور اللبناني، بقولها إن كل اللبنانيين سواء أمام القانون”.
وأضاف “الدولة المدنية والمواطنة هما وجهان لمبدأ دستوري واحد هو المساواة بين جميع اللبنانيين. وفي هذا السياق أود أن أشير إلى ما جاء في محاضرة ألقاها غبطة البطريرك الراعي أخيرا في جامعة الحكمة، وقد شرح فيها مفهوم الدولة المدنية، إذ قال إن هذه الدولة هي دولة لا مسيحية ولا إسلامية، دولة حيادية تتصرف من دون أن تكون ملونة بطائفة معينة. وأضيف الى هذا الكلام أن الدولة المدنية هي تلك التي يكون فيها المواطنون متساوين في الحقوق والواجبات، وان المواطنة بما تعنيه من وجوب الانتساب إلى الوطن في الهوية والولاء، هي حجر الزاوية في قيام الدولة المدنية.
ولا يخفى على أحد أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام ليس فقط في بلورة مفهوم المواطنة، بل وأيضا في دعم هذا المفهوم لدى الرأي العام، بحيث ترسخ الاقتناع لدى اللبنانيين جميعا بأن حقوقهم تجاه الدولة منبثقة من انتمائهم الوطني، وليس من انتمائهم الطائفي أو الحزبي”.
وأكد أن “المواطنة الصحيحة تعني الولاء الكلي للدولة بمؤسساتها الشرعية والدستورية، وترفض أن يشاركها في الانتماء والوفاء والالتزام أي شرعية أخرى، خارجية كانت أم داخلية. فلا المذهب ولا الطائفة ولا الحزب ولا العشيرة تحل محل الدولة. هي الأساس والباقي فروع. وكل ما عدا ذلك انتقاص من كوننا مواطنين. فإذا لم يكن ولاؤنا مطلقا لدولتنا دون سواها، نبقى نتخبط في دوامات تدخل الغير في شؤوننا، وسنظل مشتتي الولاءات والانتماءات، وسيبقى تمسكنا بمرجعياتنا المذهبية والطائفية يتقدم على خيار الدولة المفترض أن يكون الأول والأخير في سلم خياراتنا الوطنية”.
ودعا “وسائل الإعلام كافة، إلى الابتعاد عن أي اصطفاف طائفي أو فئوي، والى ترسيخ فكرة المواطنة لدى اللبنانيين وتنميتها، وأتمنى أن يبحث مؤتمر اليوم في سبل أداء الإعلام لدوره على هذا الصعيد. وإنني كوزير للاعلام، أرى أن الإعلام العام أو ما اصطلح على تسميته الإعلام الرسمي، مؤهل أكثر من غيره لتعميم ثقافة الانتماء إلى دولة المؤسسات والقانون ودولة تكافؤ الفرص، كتعبير عملي عن مفهوم المواطنة الصحيحة، مع ما يستتبع ذلك من مبادرات من شأنها توطيد التماسك بين جميع شرائح المجتمع وتثبيت لحمتها، وتشجيع العمل الفردي والجماعي في كل ما من شأنه بناء الوطن، والابتعاد عن كل ما يبرز مظاهر الصراع والخصام في المجتمع، وذلك باعتماده لغة جامعة وموحدة وموحدة في آن معا”.
وتابع “أما بالنسبة إلى الجانب الثاني من عنوان هذا المؤتمر، وهو علاقة الإعلام بالتشريع، فيبدو لي في هذا المجال أن للاعلام دورا كبيرا في تحديث التشريع عموما والتشريع المتعلق بالإعلام خصوصا. ذلك أن ثمة قوانين متعلقة بالإعلام، كقانون المطبوعات والقانون المتعلق بالإعلام المرئي والمسموع، باتت بحاجة إلى تحديث وتطوير. ولا شك في أن للاعلام، بحكم تأثيره على الرأي العام وعلى السلطتين التنفيذية والتشريعية، دورا كبيرا في الحث على تحقيق التطور التشريعي المرجو، بما يعزز الحرية الإعلامية ويمنحها الضمانات القانونية التي هي بحاجة إليها.
وبصورة عامة، لا يقتصر دور الإعلام على الصعيد التشريعي على السعي لتطوير القوانين والأنظمة المتعلقة بالحقل الإعلامي، وإنما يتعداه ليتناول مجمل التشريع، إذ إن الإعلام كثيرا ما مارس دورا مؤثرا في سن قوانين جديدة، تتماشى مع حاجات المجتمع ومتطلباته في مجالات شتى، نذكر منها المجال الاقتصادي والاجتماعي والمجال السياسي كقانون الانتخابات النيابية والقوانين التي تكرس المساواة بين الرجل والمرأة وسوى ذلك من القوانين.
ففي جميع هذه الحالات يعكس الإعلام توجهات الرأي العام، ويضغط، بالوسائل المتاحة له، على السلطات المعنية من اجل إقرار التشريعات التي يحتاجها المجتمع.
من هنا فإن للإعلام مهمة أساسية في إرساء الدولة المدنية التي يتساوى فيها المواطنون، وهو الجانب الأول من عنوان المؤتمر الحاضر، كما أن للإعلام مهمة أوسع في تحديث وتطوير التشريع تلبية لمتطلبات المجتمع، وهو الجانب الثاني من عنوان هذا المؤتمر”.
وختم: “تلك هي بعض الخواطر التي يمليها علي المؤتمر الذي ينعقد اليوم، وإنني انتهز هذه المناسبة لكي أوجه تحية تقدير للجامعة اللبنانية، العزيزة على قلبي، وبالأخص لرئيسها معالي الدكتور عدنان السيد حسين ولعميد كلية الإعلام فيها الدكتور جورج كلاس، متمنيا لها دوام التقدم نحو الأفضل، وللمؤتمر الذي يفتتح اليوم النجاح في أعماله، تحقيقا لأعلام حر ومسؤول ولمواطنية منعتقة من قيود الطائفية والمحسوبية، في إطار تشريع حديث ومتطور”.
أعمال المؤتمر
ثم بدأت أعمال المؤتمر بكلمة للاستاذ في كليتي الحقوق والاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج يزبك الذي ادار الندوة، وقال: “المواطنة بالنسبة الي معادلة بسيطة، هي ثنائي: مواطن ومنتخب مسؤول، ولكن لبناء هذه المواطنة يجب ان يتسم هذا الثنائي بمواصفات اساسية: المواطن غير قاصر وغير مصادر، يحاسب ويسائل، والمكان الطبيعي هو الانتخابات على انواعها، المنتخب سواء كان رئيسا او نائبا او حتى وزيرا، ولو منتخبا بطريقة مختلفة، حر، غير مرهون وغير مجير”.
وأشار الى “ان هذه الجماعة الحاكمة يجب ان تعمل لوطن وليس لمساحة جغرافية او ساحة مستباحة. وهذا الثنائي يشكل الطريق السريع لبلوغ هذه المواطنة التي تصبح محررة من اي مؤثرات خارجية”، لافتا الى “انها عندما تتأزم في الخارج، هكذا في الدول الدول، تتوحد في الداخل، وعندما ينفتحون في الخارج يكون تحصيلا حاصلا”.
وتساءل: “هل سنبلغ هذا المستوى؟”، مجيبا: “لا ادري، ولكن بالنسبة الي والى اي مواطن، بين زعامة قوية ووطن ضعيف، نحن مع الوطن القوي ولو على حساب الزعامات. وبين وطن خاسر وزعامات راعية، نحن مع وطن رابح ولو زعامات خاسرة”.
مسرة
وتحت عنوان “الاعلام والمواطنة – الميثاقية اللبنانية” تحدث عضو المجلس الدستوري الدكتور انطوان مسرة، فأشار الى ثلاثة مكونات للمواطنية تتصل بالعلاقة بالمكان والعلاقة بالاشخاص القاطنين في هذا المكان والعلاقة بالسلطة التي ترعى الشأن العام في هذا المكان ومع المواطنين”. وقال: “إن كلمة واطنه تعني شاركه في الوطن”.
وعن الوطن اللبناني والدولة والميثاقية اللبنانية، قال ناقلا عن الرئيس حسين الحسيني: “الوطن اللبناني ليس مجرد أرض، بل علاقة بيننا”، متسائلا: “ما معنى دولة؟ ما معنى ميثاق؟ وما هي الثقافة الميثاقية؟”
وتناول “المواطنية الاعلامية اليوم ولبنانيا”، فأشار الى “تكتل القوى الاربع: السياسة والمال والانتلجنسيا والاعلام في كتلة واحدة في إطار العولمة”، متسائلا: “هل الصحافة اليوم سلطة رابعة؟ وهل نعيش نهاية السياسة واختزالها في المشاكسة والنزاع والصراع وتراجع الاعلام المهني لمصلحة صحافة الهواة والتواصل والعلاقات العامة والترويج وطغيان الرأي؟ وما معنى الحياد والموضوعية مع غياب الموضوع لمصلحة الرأي والرأي المعاكس؟”
محفوظ
وكانت مداخلة لرئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ بعنوان: “نحو إعلام في خدمة المواطنة”، فقال: “لم يعد الإعلام بسلطة رابعة. فهو السلطة الأولى التي تسوق السياسات والسياسيين وتتحكم بصناعة الرأي العام وبالتالي فإن المقياس هو في الوظيفة التي نريدها للإعلام. وظيفة البناء أم الهدم. فهو قادر على الإثنين معا. ففي مراحل الإنقسام السياسي والطوائفي تغلب وظيفة الإنقسام وفي مرحلة السلم الأهلي وفي ظل دولة المؤسسات تغلب وظيفة البناء والوحدة. وهذا ما نأمله في المرحلة الحالية.
البيان الوزاري الأول لحكومة الاستقلال الأولى في 7 تشرين الأول 1943 اعتبر أن الطائفية “تقيد التقدم الوطني من جهة وتشوه سمعة لبنان من جهة أخرى فضلا عن أنها تسمم روح العلاقات بين الجماعات الروحية المتعددة التي يتألف منها الشعب اللبناني”. وقد شهدنا كيف أن الطائفية كانت في معظم الأحيان أداة لكفالة المنافع الخاصة، كما كانت أداة لايهان الحياة الوطنية في لبنان إيهاناً يستفيد منه الأغيار .” … والواضح أن الطائفية السياسية هي مصدر أساسي من مصادر الانقسام اللبناني والنزاعات اللبنانية. وهكذا يمكن للاعلامي اللبناني أن يُسهم في بلورة مفهوم أننا نريد أن نكون مواطنين في وطن لا مواطنين في طوائف ومزارع سياسية وهذا يتطلب إسقاط لغة التحدي في العلاقة بين اللبنانيين وبين الموالاة والمعارضة خصوصاً وأن تكوين لبنان الهش يجعله أكثر عرضة من غيره في لحظة الضغوط والتأزم التي تمر بها المنطقة . فالتفاعل بين الطوائف على قاعدة المواطنية يغني حوار الطوائف ويجعل من الصيغة اللبنانية التي هي عبارة عن حوار تفاعل بين الأديان رسالة حضارية الى العالم على ما يقول ويستنتج الامام موسى الصدر ويجعل من لبنان ليس مجرد بلد بل رسالة على ما يقول قداسة الحبر الأعظم يوحنا بولس الثاني…
وأضاف “هناك قول مأثور يصلح لتوصيف المجتمع السياسي اللبناني والإنقسام: “كثرة الخلاف شقاق، وكثرة الإتفاق نفاق”. وفي هذا المجال نأمل أن تكون حكومة المصلحة الوطنية الخطوة الأولى الصحيحة على طريق الألف ميل. فولادتها سحبت عنصر التوتر في العلاقة بين الطوائف وعكست توجها دوليا وأميركيا تحديدا يريد الإستقرار للبنان ويحاصر أن تكون هناك بيئة حاضنة للإرهاب. ولكن على ما يبدو أن ثقافة الإنقسام لا زالت أقوى من ولادة وفاق فعلي يمهد لسلم أهلي طويل. فنحن حاليا نمر في مرحلة انتقالية لا زالت تحتمل الإنفجارات والتوترات والخوف وهنا مسؤولية الاعلام”.
وتابع “في تعزيز العلاقة مع المواطن وفي تعزيز الوحدة الوطنية يفترض أن يكون هناك “رؤية إعلامية” تمتلكها الحكومة في هذا الإتجاه – هل هناك مثل هذه الرؤية. هل حكومة المصلحة الوطنية تمتلك ذلك؟ لا جواب. ولأن إنتاج مثل هذه الرؤية يحتاج إلى ورشة إعلامية تشترك في صياغتها الدولة ومؤسساتها والنخب في المجتمع المدني. وقد تكون هذه الندوات تحت رعاية الجامعة اللبنانية المدخل إلى ذلك. فهناك حاجة لتحفيز المجتمع السياسي بهذا الإتجاه.
والسؤال المطروح أي نوعية من الإعلام نريد. فالإعلام يمكن أن يكون بناء أو هداما وفقا للوظيفة التي نريد أن نعطيه إياها.
فالمطلوب تبادل التنازلات من أجل وقف الإنهيار ذلك أن معادلة لا غالب ولا مغلوب: هي عبارة من هدنة مؤقتة أو طويلة لكنها ليست هي الحل… يمكن أن تمهد لسلم أهلي يُعمل خلاله على بناء الدولة القادرة والعادلة والتي همها إرساء فكرة المواطنية الجامعة. فالهواجس المتبادلة هي مصدر للتوتر المستمر… وهكذا لا بد من التوافق حول معنى المفردات: الديموقراطية، العيش المشترك، المواطنية، السلم الأهلي، السيادة، العروبة، الإرهاب، الفصل بين السلطات. كما قال ابن خلدون: العصبيات لا تبني أوطانا. وهذه العصبيات الطائفية اصبحت السمة الاساسية في حسابات المجتمع السياسي وفي الترويج الطوائفي. فالمواطنة تحتاج إلى تشريعات تخرجنا من السقوف المتعددة لها حيث الطوائفية ليست في خدمة الطوائف بل تجدد مصالح الطبقة السياسية الواحدة. وقد أثبتت التجربة أن مشاريع الطوائف السياسية لا تبني الوطن ولا تبني طوائفها بل هي مصدر توتير واقتتال أهلي.
في التلاقي الذي حصل على تشكيل حكومة المصلحة الوطنية نأمل أن يساهم الإعلام في استثمار هذا التوافق والبناء عليه بقطع الطريق على التوترات والعصبيات ولإطالة فترة الهدنة باعتبار أن التاريخ اللبناني هو تاريخ حروب تقطعه هدنات طويلة أو قصيرة طالما لم تـُربط فكرة الدولة بقيام مواطنية حقيقية وطالما هناك سقوف متعددة لهذه المواطنية وطالما لم يلغ اتفاق الطائف تعددية السقوف هذه ولم تنفذ مقرراته المرتبطة بإلغاء الطائفية السياسية وبإنشاء مجلس الشيوخ”. وأكد أنه “يمكن للإعلام تظهير وتثبيت معادلات بناءة كخطوة أساسية نحو المواطنة عبر الخطوات الآتية:
– التزام الموضوعية والإستقلالية والأمانة والتنوع.
– الإبتعاد عن المبالغة وتقديم صورة حقيقية واضحة.
– التزام المواثيق والأعراف الدولية والتعامل الشفاف مع الأخبار.
– تعزيز روح التسامح والألفة والتشجيع على ثقافة الحوار لا الخلاف.
– الإعتراف بالخطأ لدى وقوعه والمبادرة إلى تصويبه وتفادي تكراره.
– التمييز بين النقد والتجريح.
– عدم بث كل ما من شأنه إثارة النعرات الطائفية أو التعرض للنظام العام ومقتضيات المصلحة الوطنية أو التحريض على العنف في المجتمع.
– الترويج لحوار الثقافات والأديان بديلا من مقولة حرب الحضارات.
– إغناء المشاهد والمستمع والقارئ بالمعارف والثقافات وتعريفه بحرياته وحقوقه الأساسية وواجباته تجاه عائلته وشعبه.
– اداء المؤسسات الإعلامية رسالتها كأدوات فاعلة في بناء الإنسان وتطوير الذوق العام.
– احترام الشخصية الإنسانية وحرية الغير والطابع التعددي في التعبير عن الأفكار والآراء.
– التركيز على دور التنمية في تعزيز وربط الأطراف والأرياف بفكرة الدولة.
– يمكن للمؤسسات الإعلامية استنادا إلى القوانين حجب كل تصريح سياسي فيه مساس بكرامة الآخر أو الإعتداء على حريته أو التحريض على الإثارة الطوائفية والسياسية.
– في ظل التوافق الحالي يمكن للحكومة الجديدة أن تستظل بإرادة سياسية واحدة في مجال الإعلام تتيح تطبيق القانون المرئي والمسموع وقانون المطبوعات وترفع غطاء الحماية السياسية والطوائفية عن هذه المؤسسات. وفي هذا السياق ندعو إلى إعلان حكومي إعلامي بتطبيق القانون مباشرة في حال روَجت أي مؤسسة إعلامية للإرهاب الذي أصبح يشكل تهديدا فعليا لوحدة المجتمع والطوائف والإعتدال.
– يمكن للإعلام أن يصوب الأداء السياسي ولا يعطي فرصا للإنقسام السياسي والطوائفي في التحول إلى “حالة اسرائيلية” محكومة بالهواجس والمخاوف المتبادلة وتفسح المجال أمام اسرائيل للتسلل إلى “الداخل اللبناني” سواء عبر العملاء أو عبر تخريب السلم الأهلي.
– إحتضان فكرة حق مقاومة المجتمع اللبناني بكل أطيافه ومكوناته في وقف الإعتداءات الإسرائيلية واستعادة مزارع شبعا وكافة الأراضي اللبنانية والحؤول دون التوطين وسرقة اسرائيل للمياه اللبنانية.
– دعم الجيش اللبناني ومساندته باعتباره الأداة الأساسية للسلم الأهلي ووحدة الدولة.
– دعم الاعلام لمعادلة المواءمة بين الانماء والتحرير والتي أرساها الرئيس الراحل رفيق الحريري.
– استثمار الاعلام لملاقاة الحاجة الاميركية الى تهدئة في المنطقة والى تغليب لغة الحوار مع حاجة اللبنانيين الى تهدئة داخلية واستقرار وامان طوائفي.
– دعم فكرة ان لبنان جزء من محيطه العربي ومشاكله. فلبنان ليس جغرافيا هائمة في التاريخ والايديولوجيا وغياب الانتماء”.
وقال: “في كل الاحوال ثمة تبادل للتأثير بين الاعلام المرئي والمسموع والنخب الثقافية. فمن المعوقات الاساسية لقيام الاعلام بمهمة تربوية غرضها توحيد المجتمع غلبة المسألة الطائفية ومعها كون الاعلام المرئي والمسموع بغالبه تجاري النزعة اضافة الى غياب النخبة اللبنانية عن القيام بدورها على صعيد تعزيز الثقافات الموحدة وصهر القيم المشتركة وبسبب التحاقها بالمصالح الطائفية. وفي هذا المجال لا بد من تطبيق قانون المرئي والمسموع لجهة الالتزام ببرامج الانتاج الوطني والتنشئة وحماية البيئة والاطفال… كما ان هناك حاجة موضوعية لايجاد جواب على مشكلة فعلية تتلخص في كون الصناعة في المرئي والمسموع غير مربحة. فالسوق الاعلاني في لبنان لا يكفي لاكثر من محطة تلفزيون مما يقتضي ان تشجع الدولة على سياسة الدمج بين المؤسسات كما تفعل في قطاع المصارف. كما انه لا بد من تخفيض الرسوم المتوجبة على المؤسسات المرئية والمسموعة لصالح انتاج برامج تربوية ومناطقية. و كان المجلس الوطني للإعلام قد عرض على حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة إعطاء قروض ميسرة للمؤسسات المرئية لتمويل صناعة درامية ذات مردود وتعيد الإعتبار لمكانة الإعلام المرئي اللبناني المتراجعة عربيا. واستطرادا التشديد على “المشترك” بين اللبنانيين يأتي على رأس الاولويات بالنسبة للاعلام التربوي. والازمات المتكررة في الاعلام المرئي تكشف ان هناك حاجة ملحة للوصول الى تحديدات وتوصيفات مشتركة لما هو مشترك بين اللبنانيين في المجال الإعلامي مثل حدود الحريات الاعلامية، الالتزام بضوابط القانون والصيغة اللبنانية. والمقصود هنا انه يمكن للاعلام اللبناني ان يسهم في تسليط الضوء على حوار الحضارات عبر الصيغة اللبنانية التي هي عنوان انفتاح الاديان. ان تراجع فكرة الدولة وغلبة فكرة المحاصصات الطائفية تضعف فكرة الاعلام الموضوعي والوطني باعتبار ان المحاصصات تغذي فكرة المواطن في الطائفة على حساب المواطن في وطن. وهذه مسألة جدير بها ان تكون عنوانا لاهتمام مؤسسات المجتمع المدني واحزابه، ذلك ان التغيير الفعلي يأتي من هذا المكان وليس من غيره. وللأسف يلمس المراقب انه تحت عنوان مظلة احترام الطوائف يتم الآن التأسيس لنظرية المواطن في طائفة بحيث تكون تهديدا لعلاقات الطوائف فيما بينها وتهديدا لوحدة الطائفة نفسها. فالافضل هو ايجاد المعادلة التي تؤدي الى تجاوز المسألة الطائفية وهنا دور النخبة لا زال معطلا ان لم يكن ملحقا بقطار المحاصصات”.
وأكد أن “مهام الاعلام الاولى لبنانيا التصدي للحلول الطائفية التي اثبتت التجربة انها بلاء للوطن، كما ان الحلول النابعة من التحدي مرفوضة. وهكذا فان الحوار الداخلي الموضوعي الذي يعالج مسائل خلافية باتجاه ايجاد تفاهم حولها هو المدخل لتصحيح وتصويب الاداء واخراجه من لعبة التجاذبات الطائفية. وفي هذا السياق فان دور الاعلام يكون اساسيا في حال تغليب مفهوم الوحدة الوطنية وخصوصا الاعلام المرئي والمسموع الذي يستعمل الصوت والصورة. وبهذا المعنى فإن قانون المرئي والمسموع رقم 382/94 يتيح الفرص أمام اعلام غير طائفي . فالنصوص القانونية فيه تعتبر من المحرمات مسألة الاثارة الطائفية . كما يتيح امكانية التعبير المتساوي والمتعدد ولكن الواقع الفعلي للمرئي والمسموع يبقى الى حدود بعيدة اسيرا لمعادلة المحاصصات الطائفية علما بأن القانون يحرم بدوره امكانية الملكية الطائفية لهذه المؤسسة الاعلامية أو تلك. فالنص وبجانبه العرف يلزم بأن تكون كل الطوائف ممثلة … ولكن واقع الحال انتهى الى أن تكون غالبية المؤسسات بهويات طائفية استنادا الى فكرة المحاصصة . ولذا من المهم هنا التركيز على متابعة الاداء السياسي لهذه المؤسسات . وهذا يفترض توفير الآليات التي تسمح للمجلس الوطني للاعلام بمثل هذه المتابعة . وهنا لا بد من أن يكون للمجلس الوطني للاعلام صلاحيات تقريرية وهذا ما تبناه مشروع قانون الاعلام الموحَد في اللجنة البرلمانية الإعلامية حيث كان هناك تلاقي بين 14 آذار و8 آذار على تجنب الإعلام مسألة الإستنساب السياسي. واضافة إلى ذلك لا بد من قانون عصري للأحزاب يحول دون قيام أحزاب طائفية أو فئوية أو تهدد وحدة الدولة والوحدة الوطنية”.
وختم: “واقع الأمر ثمة ضرورة أكيدة لاعادة الاعتبار للتلفزيون العام لاعتبارات لها علاقة بذاكرة اللبنانيين وبخطاب لا طوائفي بعيد عن ضغوط الاثارة الطائفية والاعلان التجاري ومتحرر من ضغوط أهل الحكم وخلافاتهم. وينبغي الاعتراف بأن اتفاق الطائف اوقف الحرب ولم يبن دولة المؤسسات ولم يستكمل حتى خطواته الناقصة. وهذا ما يفسر كيف بقي السلم الاهلي مهزوزا. والتجربة اثبتت وتثبت بان لبنان لا يمكن ان يحكم من طائفة ولا من تحالف طائفتين او ثلاث. وان ما شكى منه مؤسسو دولة الاستقلال من علل الطوائفية السياسية ومن تسميمها لروح العلاقات بين الجماعات الروحية هو ما ينبغي ان ينصرف الى معالجته اللبنانيون والنخب تحديدا لوضع حد لتجديد النظام الطوائفي بحروب ترسي من وطننا مزارع سياسية طوائفية للخوف والغاء الآخر والانغلاق على الذات.
أيا يكن الامر نحن ازاء خلط في الاوراق يمكن ان تكون دلالاته ايجابية اذا كان القصد منه تغليب المشترك بين اللبنانيين والخروج من الانقسام كما يمكن له ان يكون مدخلا الى تعزيز الانغلاق والبحث عن حمايات بمشاريع طوائفية تهيئ لبنان من جديد ليكون في صميم لعبة الامم وعواصفها المدمرة. إن إخراج البلد من المستنقع الطائفي والمتاريس الطوائفية ومن معادلات الخوف والغبن، غير ممكن خارج تغليب فكرة الوحدة الوطنية والمشترك بين اللبنانيين على اعتبارات المخاوف والمحاصصات الطوائفية”.
وتجدر الاشارة الى ان المؤتمر سيستأنف اعماله في اليوم الثاني الثلاثاء 18 من الحالي في كلية الاعلام في الاونيسكو، وفي اليوم الثالث الاربعاء 26 منه في كلية الاعلام في الفنار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشلبي رعى ندوة عن “القانون الدولي الإنساني والإسلام”

(أ.ل) – برعاية وحضور رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان  ا.د حسن الشلبي وبمشاركة اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي أقامت الجامعة ندوة بعنـــوان “القانون الدولي الإنساني والإسلام” حضرها أمين عام الجامعة الدكتور عباس نصر الله والنائب السابق الدكتور نزيه منصور وعمداء ومدراء الجامعة وحشد من الشخصيات القانونية والأكاديمية والعسكريةوالمهتمين. وشارك فيها كلا من السادة: ا.د خضر الطري، مدير الشؤون الاسلامية في “اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، ا.د الشيخ محمد شقير عميد كلية الدراسات الإسلامية، ا.د شفيق المصري، أستاذ القانون الدولي الانساني في “الجامعة الاسلامية في لبنان”. وادار الندوة  الأستاذ الدكتور رامز عمار، عميد كلية العلوم السياسية ونائب عميد كلية الحقوق الذي  استهل الندوة بالقول…إن حماية الانسان من شرور الحروب وويلاتها ليست فكرة جديدة، انها كما يقول احدهم ينبوع ماء جارٍ تفجر في ديجور الازمنة ثم نما بلا انقطاع ليبلغ اليوم موجة كاسحة تتدفق امامنا.واذا كانت المجتمعات الانسانية الاولى سادتها شريعة الغاب في اغلب الاحيان، فاننا نلاحظ فيما بعد تبدلاً لدى معظم الشعوب المستقرة باتجاه التخفيف من ويلات المعارك والحروب. وفي الشرق القديم اثار حمورابي في مدونته على ان الآلهه عينته لينصر الضعيف ويمنع استبداد الاقوياء بالضعفاء.وتميزت حقبة الفتوحات في العصر الاسلامي بارساء قواعد ومبادئ الحرب واعرافها المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وتجلت القواعد العسكرية التي وضعها الاسلام على القتال في حديث الرسول الكريم لجيوشه التي ارسلها للحرب بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: “انطلقوا باسم الله، وبالله، وعلى بركة الله، لا تقتلوا شيخاً فانياً ولا طفلاً صغيراً، ولا امرأة ولا تغلوا واصلحوا واحسنوا ان الله يحب المحسنين”
والقى الدكتور الطري كلمة شكر فيها الجامعة على استضافتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مقر الجامعة مستهلا محاضرته بشرح القانون الدولي الانساني على انه جزء من القانون الدولي العام وهو يسعى الى حماية كل من لم يشارك أو توقف عن المشاركة في الأعمال العدائية وحماية الأعيان المدنية وتقييد وسائل الحرب، مسلطاً الضوء على الاختلاف ما بين قانون الحرب والقانون في الحرب الذي يطبق في حالتي النزاع الدولي والنزاع الداخلي، معتبراً ان القانون الدولي لم يأت نتيجة لصراع انساني حديث الا انه نشا مع نشأة الأرض اثر الحروب المستمرة بين الشعوب منذ بدء التاريخ.
وأردف الدكتور الطري اننا عندما نقارب القانون الدولي الانساني من زاوية اسلامية لا نكون بصدد المقارنة بين النص الإلهي وبين النص الانساني الا اننا نحاول ان نبرز اوجه الشبه المتعددة وعلى سبيل المثال ان فقه السير وفقه الجهاد هما وسائل فقهية لتنظيم النزاع الدولي في حين ان فقه الفتن هو وسيلة تنظيمية للنزاع الداخلي/ مستذكراً سلوك الامام علي (ع) في النزاعات المسلحة كواقعة رفضه ملكية حصان في المعركة لأنه يرفض الهرب من ساحة المعركة ولا يلاحق فارا منها مما يعلمنا أهمية عدم الاعتداء على من توقفوا عن المشاركة في الأعمال العدائية، كما استحضر موقف رسول الله (ص) من الأسرى اذ علمنا كيفية التعامل معهم موصيا بعدم قتل الأسرى ومعاملتهم معاملة جيدة باستثناء رؤوس الفتنة منهم.
وفي الختام عرّف الطري الفئات المحمية في القانون الدولي الانساني وميّز بين الأسير في النزاع الدولي والمعتقل في النزاع الداخلي وكيفية التعامل القانوني معهما،مستعرضاً الأعمال الانسانية التي تقوم بها اللجنة الدولية في مختلف المناطق اللبنانية.
واستهل الشيخ شقير كلمته بالقول …لن يكون أمراً سهلاً مقاربة موضوع يتصل بالبعد الإنساني والقيمي في الإسلام من خلال عنوان القانون الدولي الإنساني والإسلام، في ظل كل ما نشهده من أزمات مركبة تعصف بالواقع الإسلامي العام ومن أهم تلك الأزمات: أزمة فهم للدين تجاوزت كل انفلات وكل الضوابط المنهجية وأزمة تطبيق جافت حتى الواضحات من معاني الدين وقيمه.وبالعودة إلى مصادر التشريع وخصوصاً القرآن الكريم تظهر مدى عمق جذور القانون الدولي الانساني في الاسلام حيث لا بد من الإشارة إلى أن جملة من النصوص والأحكام الإسلامية تشمل في دلالاتها حتى المقاتلين فضلاً عن غير المقاتلين، هذا ويمكن مقاربة هذا الموضوع من خلال مبدأ الإنسانية ومبدأ التفرقة وغيره من المبادىء.
1- مبدأ الإنسانية: حيث ينبغي أن يعد مبدأً شاملاً وحاكماً على جميع المفردات الدينية ذات الصلة وإن كان من الواضح أن العديد من القراءات قد أفرغت الإسلام من بعده الإنساني، وحشته بعداً عنفياً، لكن هذه المرة بمسميات دينية، وإذا اعتبرنا أن العودة إلى الأصول (القرآن والسنة الصحيحة)  تشكل مرتكزاً منهجياً صالحاً لإعادة قراءة الإسلام، فيحسن بنا أن نعرض إلى النصوص التالية:يقول تعالى في القرآن الكريم: “لقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً” (الإسراء، 70)، وهنا يتحدث القرآن في الكرامة البشرية لجميع بني آدم، مما يعني أن المعاملة مع جميع بني البشر يجب أن تكون قائمة على هذا المبدأ الإنساني وفي جميع الأحوال سواء في الحرب أم في غيرها، وقد جاء عن الإمام علي(ع) : ” الناس صنفان أما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق” وفي القرآن الكريم تصريح بالهدف الاساس لرسالة الإسلام حيث يقول تعالى:” وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين” (الأنبياء، 107) حيث لا يمكن النظر إلى أي معطى ديني بمعزل عن حصرية فلسفة الرحمة وكونها الهدف الأوحد للرسالة.
2- قاعدة التفرقة: التي تعني التفريق في الأعمال الحربية بين المدنيين والمقاتلين حيث تضمن برتوكول جنيف الأول المضاف إلى اتفاقيات جنيف لسنة 1949م، الصادر عام 1977م هذا الأمر وقد ذكرنا سابقاً بعضاً من النصوص الإسلامية فيما يرتبط بجملة من المدنيين (النساء، الأطفال، العجزة..) والممتلكات العامة بل وحتى من كان ثم لم يعد قادراً على القتال سواءً كان جريحاً أو اسيراً، بل إيضاً من أراد الفرار أو أراد الاستسلام حيث ورد عن الإمام علي(ع) : ” من ألقى إليكم السّلم (الاستسلام) فاقبلوا منه”
وخلص الدكتور شقير إلى نتائج وتوصيات:
1- أصالة القانون الدولي الإنساني في المصادر الإسلامية الأساسية بمعزل عن بعض التجارب التاريخية ذات العلاقة.
2- الحاجة إلى تسييل المفاهيم الإسلامية ذات العلاقة بالقانون الدولي الإنساني في ثقافة الاجتماع الإسلامي العام.
3- تنقية التراث الإسلامي من كل ما علق به من شوائب جنحت به نحو اتجاهات عنفية متطرفة تتنافى مع أصوله ومصادره.
4- نقد وتفكيك الثقافة السياسية وغير السياسية لدى بعض الاتجاهات الفكرية في الإسلام بما هي اتجاهات مولدة للعنف والتطرف.
5- تقديم فهم أصيل ومنهجي للإسلام ينسجم مع الحقائق الواضحة في المصادر الأساسية للإسلام (القرآن والسنة الصحيحة)
وختم بالقول إن ما تقدم قد يساعد على بلورة إستراتيجية أو مشروع عمل لإستيلاد أو تطوير قانون دولي إنساني يحمل مشروعيته الدينية والإسلامية بناءً على المصادر الإسلامية الأساس وآراء مختلف المذاهب الإسلامية بما يسهم في التخفيف من آثار النزاعات المسلحة على الإنسان والأعيان ويعيدنا إلى أخلاق الرشد وسماحة الإسلام.
وتحدث د. المصري عن نشوء القانون الدولي الانساني الذي كاد ان يكتمل عام 1949 ولا يزال حتى الآن يسعى بالإحاطة بحقوق الانسان  أثناء النزاعات الدولية او في دوائر الاحتلال والحروب وحتى الفتن والحروب الداخلية معتبرا أن العلاقة بين القانون الانساني الدولي وبين النصوص الدولية الأخرى المعنية بحقوق الانسان وكرامته هي علاقة وثيقة وتكاد تكون متشابكة على أكثر من صعيد ومع أكثر من قانون، وبدأت الأمم المتحدة بالتحرك من أجل حماية حقوق المدنيين وحرص لقانون الدولي بالأساس على مبدأ عدم التدخل واعتبره من القواعد الآمرة في القانون الدولي الا بعض الاستثناءات التي شرعها حصرا.
ولخص الدكتور المصري وجوه العلاقة بين القانون الدولي الانساني وبين مجلس الأمن بما يلي :
– المرجعيات الموضوعية المشتركة لديهما، ذلك لأن اتفاقيات جنيف التي تعتبر المصدر الأول للقانون الدولي الانساني، هي ذاتها – ولا سيما الاتفاقية الرابعة – المعتمدة احيانا لدى مجلس الأمن.
– ان المجلس عندما يقرر اجراء زاجرا بحق الدول المتحالفة يستند الى قانون حقوق الانسان والى القاون الدولي الانساني ايضا.
– ان آلية القانون الدولي الانساني، أي جمعية الصليب الأحمر الدولي، عندما توصي بمعاقبة اي دولة تخالف اتفاقيات جنيف ينتظر ان ترفع الأمر الى مجلس الأمن. وهذا ما تفعله أيضا المحكمة الجنائية الدولية.
– سبق لمجلس الأمن أن أحال ملفات جنائية الى المحكمة الجنائية الدولية لارتكابها جرائم دولية. وهي الجرائم الملحوظة في القانون الدولي الانساني ولا سيما المخالفات الجسيمة التي ذكرتها المادة 147 من الاتفاقية الرابعة.
وخلص الى القول ان الذي يعنينا ان القانون الدولي العام تطور باتجاه تعزيز حقوق الانسان وحمايتها بواسطة كل هذه النصوص والآليات المتقدمة الذكر. وبالتالي فانها علها تهدف مبدئيا الى مآل واحد : حماية حقوق الانسان سواء تجاه دولة الجنسية او تجاه الدولة العدو او تجاه اي اتفاقية دولية يمكن ان تخالف قاعدة آمرة. والذي يعنينا ايضا ان نظام روما 1998 والمحكمة الجنائية الدولية التي تشكلت وبدأت عملها في 2002 استندت في صلاحياتها الى محاكمة وادانة مرتكبي الجرائم الدولية الأربع. وهي الجرائم ذاتها التي أشارت الى ادانتها اتفاقيات جنيف التي تشكل المصادر الساسية للقانون الدولي الانساني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
درباس: لمعابر انسانية آمنة لادخال المساعدات الى الداخل السوري

(أ.ل) – شدد وزير الشؤون الاجتماعية المحامي رشيد درباس، في خلال استقباله سفراء: الدانمارك رالف ميشال بيريرا هالامبو، النروج سفين آس، والسويد نيكلاس كيبون، على “أهمية انشاء معابر انسانية آمنة لادخال المساعدات والمواد الاغاثية الى الداخل السوري خصوصا ان الوضع الانساني اصبح على درجة كبيرة من الخطر في ظل القصف والحصار الذي تشهده سوريا”، مشيرا الى ان “لبنان على أتم الاستعداد لتسهيل هذا الامر في ما يعنيه التزاما لقرارات الامم المتحدة”.
وشكر درباس “جهود دول السفراء الثلاثة والدول الاسكندينافية على ما تقدمه من مساعدات للاجئين السوريين ودعم الدولة اللبنانية لجبه هذه الازمة الخطيرة التي يواجهها”. واكد “ضرورة تنظيم استقبال اللاجئين السوريين وإنشاء مراكز استقبال لهم على الحدود ووضع خطة سريعة تتضمن حلولا لتخفيف آثار الازمة على لبنان”، مطالبا ب”إيجاد حاضنة سياسية دولية للبنان تشاركه بتحمل الاعباء”.
وجدد ثقته بـ”التزام الدول المانحة وعودها”، معولا على “نتائج مؤتمر باريس الذي عقد أخيرا”، ومشددا على “دعم المجتمعات المحلية لتمكينها من الاستمرار في تقديم المساعدة واحتضان اللاجئين”.
وأكد ان “لبنان لم يذهب الى مؤتمر باريس ليتسول بل ليؤكد شراكته مع المجتمع الدولي في تحمل مسؤولية الازمة التي تعصف به منذ بداية الازمة السورية”.
السفراء
من جهتهم السفراء أبدوا “دعمهم الكامل للدولة اللبنانية وجهودها وحسن ضيافتها لجهة استقبال هذا العدد الهائل من النازحين السوريين”، مؤكدين “استعداد” دولهم “لتقديم العون الى لبنان عبر المساعدات الانسانية والمادية والاغاثية وعمل كل ما هو واجب لتخطي هذه الازمة الخطيرة”.
واذ اكدوا ان “هذه الازمة تتخطى الوضع اللبناني والاقليمي ابدوا تخوفهم من تأثيرها على جميع الدول المنطقة ومن هذا المنطلق كان من الضروري بذل جهود مضاعفة لتطويق ذيولها”.
سفراء فرنسا واليابان وتركيا
وكان الوزير درباس عرض الاوضاع العامة مع كل من السفراء: الفرنسي باتريس باولي، الياباني ساتشي اوتسوكا والتركي انان اوزيلديز.
الى ذلك، استقبل ادرباس النائب محمد الحجار وكان عرض للشؤون الانمائية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل عشاء تكريمي

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوة وسائل الإعلام كافة إلى حضور وتغطية الحفل الذي سيقام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تكريماً لوزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية اللبنانية والاتحادات الرياضية وجمعية ماراتون بيروت والجامعة اللبنانية، بحضور شخصيات رسمية ومدنية ورياضية وعسكرية وذلك في نادي الضباط – جوني يوم الجمعة الواقع فيه 14/3/2014 الساعة 21,00.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
القصار خلال “المنتدى العربي للاقتصاد الأخضر”: من حق الإقتصاد علينا
ضمان حماية البيئة وحماية إستدامة الموارد وتوازنها

(أ.ل) – أعلن رئيس الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلد العربية عدنان القصار، أن التحول الى الإقتصاد الأخضر بما يتلاءم مع خصائص وأولويات التنمية للعالم العربي، أصبح ضرورة إقتصادية وبيئية ملزمة. ولم تعد المفاهيم المرتبطة بالإقتصاد الأخضر مجرد خيارات مطروحة، بل أصبحت أمرا ملزما لنا في العالم العربي في ضوء التراجع المشهود في الظروف البيئية التي يواجهها الإقتصاد العربي، في مقابل تنامي إحتياجات التنمية والسكان وإحتياجات توفير فرص العمل. فقد تضاعف عدد سكان العالم العربي من نحو 100 مليون نسمة عام 1960 الى قرابة 400 مليون نسمة في 2013، وأكثر من 60% منهم دون سن الخامسة والعشرين.
جاء ذلك خلال إستضافة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية لـ”المنتدى العربي للاقتصاد الأخضر والصيرفة الخضراء من أجل تنمية أفضل”، اليوم، بالتعاون مع “ليبان باك” وبمشاركة نائب حاكم مصرف لبنان هاروتيان صاموئليان، ورئيس “ليبانباك” فادي الجميل، ونائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين زياد بكداش، إضافة الى أكثر من 100 شخصيّة لبنانيّة وعربيّة من رؤساء وممثلون عن العديد من غرف التجارة والصناعة وخبراء من مؤسسات اقتصادية ومصرفية لبنانيّة وعربية، وحضور العديد من وسائل الإعلام.
القصار
وأضاف القصار في إفتتاح المنتدى أن هشاشة البيئة وطبيعتها الجافة وشبه الجافة تشكل التحدي الأكبر لتأمين الموارد الطبيعية بشكل مستدام، بما فيه الغذاء، والمياه الصالحة للشرب، حيث تقارب نسبة الأراضي الجافة وشبه الجافة 90% من مجمل الأراضي العربية. وتتزايد وتيرة التصحر بإطراد، فتخسر المنطقة العربية مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، الأمر الذي يؤثر سلبا على واقع الامن الغذائي المتفاقم أصلا. ويخشى من تفاقم هذه التحديات مع إزدياد التلوث والتغير المناخي.
ولفت القصار الى انه من حق الإقتصاد علينا ضمان حماية البيئة وحماية إستدامة الموارد وتوازنها، فالبيئة تمثل الإطار الحضن للنشاط الإقتصادي ولحسن وكفاءة أدائه. والتدهور في النظم البيئية يحرم الإقتصاد على نحو متزايد من الموارد الأولية اللازمة للإنتاج، ويحد من فرص نموه وتوسعه، وينعكس خصوصا على إزدياد معدلات التلوث. كما انه في الوقت ذاته يؤدي الى تكبيد الإقتصاد القسط الغالب من تكاليفه المادية والصحية والمعنوية.
وأشار القصار الى ان هذا المنتدى يأتي اليوم ليسلط الضوء على الإمكانيات الهائلة لتحويل إقتصادنا الى إقتصاد أخضر، إرتكازا على نمو في الإنتاج وفي الدخل وفي الوظائف يستمد الطاقة والقوة والإندفاع من الإستثمارات الموظفة لتقليص إنبعاثات الكربون والحد من التلوث وترشيد إستخدام الموارد وحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة اللائقة بالإنسان.
وأكد أن المنتدى يركز أيضا على دور الصيرفة الخضراء، نظرا لأن التمويل يشكل العصب الأساسي لمسيرة التحول المنشودة نحو الإقتصاد الأخضر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وختم أملا أن ينجح المنتدى في تقديم نموذج عملي وفعال للعلاقة الوثيقة بين النمو الأخضر والتنمية الشاملة.
نائب حاكم مصرف لبنان
من ناحيته أشار نائب حاكم مصرف لبنان هاروتيان صاموئليان الى ان أبرز المشاكل التي يعاني منها العالم اليوم هي مشكلة التغير المناخي، لافتا الى ان الكوارث بسبب التغيرات المناخية إزدادت بشكل كبير، وأن كل هذه التغيرات هي من صنع الإنسان بسبب إستعماله للمواد الكيميائية السامة والغازات.
وأضاف ان أكثر من 160 ألف حالة وفاة حصلت منذ عام 1950 حتى اليوم، مرتبطة أسبابها مباشرة بالتغيرات المناخية، وأن زيادة الأمور السلبية بسبب هذه الظاهرة زاد من أهمية الإستثمار في المشاريع الخضراء، خصوصا أن هذه الإسثمارات لازالت غير كافية.
وأكد صاموئليان ان التمويل الخاص ضروري لزيادة الإستثمارات في المشاريع الخضراء، إضافة الى أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص، مشيرا الى ان مصرف لبنان أدرك هذه الأهمية، وقام بعدة مبادرات لتمويل مشاريع جديدة صديقة للبيئة والتخفيف من أثار الضرر عليها، كما قدم مصرف لبنان إعفاءات للمصارف مما حفزها على تخفيض الفائدة على القروض المخصصة للمشاريع الخضراء، وشجع العملاء أيضا على البدء بمشاريع صديقة للبيئة.
وختم ان مصرف لبنان ماض في الحفاظ على إستقرار سعر الصرف، والحفاظ على متانة القطاع المصرفي، وتأمين فرص عمل للشباب اللبناني.
رئيس “ليبانباك”
ومن جانبه قال رئيس “ليبانباك” فادي الجميل، أن تطور مفهوم الإقتصاد الأخضر، يهدف الى رفع مستوى المعيشة والمحافظة على البيئة والحد من إستنزاف الموارد الطبيعية. وأضاف ان الدول الأوروبية وضعت في صلب أهدافها تحفيز المشاريع الخضراء، ليس خدمة للبيئة فقط، بل لتحفيز الإقتصاد ككل.
وأشار الى أن القطاع الخاص في لبنان بدأ في تطوير العديد من المشاريع الخضراء دون أن يستفيد من أي سياسة داعمة، لافتا الى ان قطاع التغليف الذي الذي يمثله يعد من أهم القطاعات التي ستستفيد من الإقتصاد الأخضر، إضافة الى العديد من القطاعات الأخرى التي ستساهم في تحفيز وتطوير الإقتصاد الوطني.
بكداش
كما تحدث في إفتتاح جلسات المنتدى نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين زياد بكداش، مشيرا الى ان الأزمات الكبيرة التي حدثت في السنوات العشر الأخيرة أدت الى التفكير في إنشاء تنمية مستدامة من خلال الإنتقال الى الإقتصاد الأخضر، وان ذلك جاء أيضا بسبب الأزمات الإقتصادية الحادة التي أدت الى إنهيار وتدهور إقتصادات كبيرة في العالم.
وأضاف ان التوجه نحو التنمية المستدامة هو خطوة لخلق فرص عمل جديدة، كما أنه فرصة لإندماج كل فئات المجتمع للإستفادة من هذه التنمية.
وختم أن القطاع الصناعي هو ليس من القطاعات الملوثة للبيئة، رغم وجود بعض المصانع التي تساهم في التلوث، لافتا الى ان الأسباب الرئيسية للتلوث هي الإنسان الذي يساهم في رمي النفايات وتلويث المياه والتأثير على الموارد البيئية المختلفة، مبدياً إستغرابه من عدم تواجد أي ممثلين للدولة ولوزارة البيئة في هذا المنتدى.
ويستمر المنتدى على مدى يوم كامل، حيث يناقش عدة مواضيع أهمها المبادرات الخضراء الرائدة، وكيفية تمويل المشاريع الخضراء، إضافة الى مساهمة الصناعات الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تسلم هبة من الوحدة الإسبانية

(أ.ل) – أقيم ظهر اليوم في ثكنة فرنسوا الحاج – مرجعيون حفل بمناسبة تسلم عدد من مولدات الكهرباء وآلات تصوير وأجهزة اتصال، مقدمة هبة من الوحدة الإسبانية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان  لمصلحة الجيش اللبناني.
حضر الحفل قائد لواء المشاة التاسع العميد أحمد بدران ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد القطاع الشرقي في القوات الدولية الجنرال Fransisco Dacoba Jose Cervino، إلى جانب عدد من ضباط الجيش والقوات الدولية، وفي الختام تلا العميد بدران كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه للجنرال Cervino، كما قدم له درع الجيش التذكاري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 13/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 15/3/2014 ما بين الساعة 7.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.  
بتواريخ 14،13،12/3/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة تم رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 14/3/2014، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الزهراني، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام الذخيرة الحية.
وبتاريخي 12 و2014/3/13 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين قتالية يتخللها استخدام متفجرات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

مشاورات لسليمان توضيحا لمضمون المادة 64 من الدستور

(أ.ل) – تشاور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع كل من: الرئيس حسين الحسيني والوزراء السابقين مخايل الضاهر، ناجي البستاني وسليم جريصاتي، البروفسور فايز الحاج شاهين، أستاذ القانون الدولي الدكتور شفيق المصري والمحامي ميشال قليموس في موضوع المادة 64 من الدستور وتفسيرها، بما يؤدي إلى توضيح مضمونها بعيدا من الالتباسات حول تفسيرها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مذكرة باقفال المؤسسات العامة في 25 اذار بمناسبة عيد البشارة

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة رسمية باقفال المؤسسات العامة في 25 اذار بمناسبة عيد البشارة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الضمان الاجتماعي دعا المضمونين لعدم دفع
اية مبالغ اضافية للمستشفيات غير مساهمتهم بنسبة 10%

(أ.ل) – اعلنت ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي انه عند خروج المريض من المستشفى لا يتوجب عليه الا تسديد مساهمته المحددة بنسبة 10% من قيمة الفاتورة الاستشفائية، ولا يتوجب عليه دفع اية فروقات من اي نوع كانت، وذلك حفاظا على حقوق المضمونين ومنعا لحصول اية تجاوزات للقوانين والانظمة المرعية الاجراء وللعقد النموذجي الموقع مع المستشفيات.
وفي حال فرض على المضمون تسديد ما يفوق النسبة المحددة اعلاه او اية فروقات اضافية بامكانه مراجعة المراقب الاداري على المستشفيات، المتواجد في المستشفى وابلاغه بالمخالفة ليصار الى اتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل ادارة الصندوق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التى رئيس الاركان الفنلندي في بعبدا على هامش القمة

(أ.ل) – التقى قائد الجيش العماد جان قهوجي رئيس الأركان الفنلندي الجنرال آري بوهلوانن، في القصر الجمهوري في بعبدا، على هامش القمة اللبنانية-الفنلندية، وتم البحث في التعاون الثنائي والتنسيق القائم بين الجيش و”اليونيفيل” والوحدة الفنلندية خصوصا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم: النجاح في اطلاق راهبات دير معلولا هو نجاح للبنان
وقضية المطرانين أكثر تعقيدا

(أ.ل) – أكد المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم ان النجاح الذي تحقق بالإفراج عن راهبات معلولا هو نجاح للبنان وللمديرية وليس نجاحاً شخصياً. وان ما بذل من جهد قدمه عدد من الضباط ايضا ادى الى الوصول الى هذه النتائج الإيجابية.
وأضاف اللواء ابراهيم في مداخلة عبر برنامج تلفزيوني ان موضوع المطرانين أكثر تعقيداً, ورغم ذلك فإننا نعمل ما بوسعنا، ونتمنى أن نصل إلى خواتيمه السعيده كما وصلنا في ملفي مخطوفي إعزاز وراهبات دير معلولا. لافتا الى انه لو لم يكن هناك نافذة امل  لما كان هناك عمل في هذا الموضوع.
وردا على سؤال عما إذا كانت قنوات الإتصال المستخدمة هي نفسها التي عالجت ملف الراهبات قال: القنوات هذه المرة مختلفة تماما لأن الخاطفين مختلفون. مجددا القول “ان كثرة الكلام في الملف قد يضر به”. ففي ملفي إعزاز ومعلولا إنتهينا بطريقة مفاجئة للجميع، وإن شاء الله ننتهي من موضوع المطرانين بنفس الطريقة وبصمت لأن الكلام قبل الوصول إلى خواتيمه قد يوصلنا إلى خواتيم غير سعيدة.
وبسؤال عمن ساعد على إنجاح هذه العملية قال اللواء ابراهيم : هناك عوامل كثيرة
ساعدت: أولاً أقول بكل تواضع بأن العمل الدؤوب وعدم الدخول في تفاصيل الاتصالات وعدم
الكلام في هذا الملف قبل وصوله إلى خواتيمه كان العامل الاول في المساعدة.
اما العامل الثاني والأساس في المساعدة فكان توجيهات فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومتابعته الدقيقة للملف.
وإذا إنتقلنا إلى الشق الآخر والعوامل الأخرى المعنية مباشرة في الملف، لا بد من الإشارة اولا الى ان الأخوة السوريين، وعنيت النظام السوري هو الذي أعطى التسهيلات، بتوجيهات من سيادة الرئيس بشّار الأسد بما يضمن ويحافظ على القوانين والأنظمة لجهة عدم السماح بترك أي قاتل أو مرتكب بأعمال جنائية. وثانيا الاخوة القطريون, وسمو امير قطر شخصيا الذي تابع هذا الملف ومارس ضغوطا باتجاه اقفاله. وهنا لا ارغب أن أدخل في السياسة والأمور العملانية والعسكرية على الأرض التي كان لها دور بإنهاء هذا الملف.
وعن رده على ما يعبر عنه اللبنانيون من فخر بما يقوم به وما تحظى به المديرية العامة للأمن العام من احترام، نتيجة المهام التي تقوم بها على أكثر من صعيد امني وسياسي ولوجستي من خلال المشاركة في الخطط الأمنية على الأرض قال اللواء ابراهيم:  نحاول أن نوجد مديرية يستحقها اللبنانيون، فهذا الشعب الحضاري لا يستحق إلا مؤسسات حضارية، ونحن نحاول أن نكون على مستوى تطلّعات هذا الشعب وليس أكثر. ونشكر كل الناس الفخورة بما قمنا به ونحن نقوم بواجباتنا لا أكثر ولا أقل. ونتمنى أن يعرف الناس أننا أقسمنا يمين الولاء للوطن، والولاء للأرض والشعب، وهذا الولاء وهذا القسم اللذان شهرناهما يوما، نترجمهما على طريقتنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض الاوضاع مع السفير البريطاني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير البريطاني في لبنان توم فليتشر بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وعرض معه للوضع الراهن في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: التدابير الامنية قلصت عمليات التفجير وأثمرت توقيف أبرز المطلوبين
وكشف سيارات مفخخة وإشعار الارهابيين بضيق الخناق عليهم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس 13/3/2014 البيان الآتي:
بنتيجة تكثيف التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية، أدّت إلى تقلّص عمليات تفجير السيارات المفخخة بشكل ملحوظ، والتي كان آخرها استهداف حاجز الجيش في الهرمل، وبتقلّص عمليات التفجير، سُحب من التداول بشكل كبير موضوع كان مدار انقسام بين القوى السياسية مؤخراً حول أسباب التفجير ودوافعها. ويستمرّ الجهد الأمني بفاعلية قصوى لرصد السيارات المفخخة والمتورطين في عمليات التفخيخ والتحضير للتفجيرات. وقد أثمر هذا الجهد توقيف أبرز المطلوبين، وكشف عدد من السيارات المفخخة، وإلى شعور المجموعات الإرهابية بضيق الخناق عليها، وبصعوبة استهداف المناطق الآهلة، بدليل لجوء هذه المجموعات إطلاق الصواريخ على بعض القرى في البقاع.
على صعيد مكافحة عمليات الخطف مقابل فدية فقد أثمرت تدابير محاصرة أماكن وجود الخاطفين وتهديدهم، وإشعارهم بأنهم معروفون بالاسم، والمكان، إلى إفشال عدد من محاولات الخطف، كما حصل مع المواطن أنطوان ضاهر كعدي بتاريخ 6/3/2014، وكشف مخطط لخطف ابن أحد كتّاب العدل في جبيل وإفشاله، وتوقيف المخططين، والإفراج عن الطفل ميشال صقر بتاريخ 8/3/2014.
في طرابلس أدى إحكام الخطوات الميدانية للجيش إلى تراجع الاشتباكات بين باب التبانة وجبل محسن، رغم استمرار الشحن السياسي والطائفي، باستثناء بعض الحوادث الفردية التي تحصل على خلفية بعض التوقيفات، والتي ترافقها أحياناً اعتداءات على مراكز الجيش الذي تتولى وحداته ملاحقة المعتدين وتوقيفهم.
  وفي إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، أوقفت وحدات الجيش خلال شهر شباط المنصرم،  في مختلف المناطق اللبنانية نحو 870 شخصاً من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية، وقد شملت المضبوطات 226 سيارات و35 درّاجة نارية وصهريج مازوت ومركب صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 ميقاتي: هناك شرخ كبير بين اللبنانيين ولكن التجربة
علمتنا انه لا يوجد خط واحد يعتمد في المسار السياسي
 
(أ.ل) – اكد الرئيس نجيب ميقاتي انه، من وجهة نظر منطقية، لا يمكن ان يتم انجاز البيان الوزاري، لكن اذا نظرنا الى المسار الذي حصل  اثناء تشكيل الحكومة الحالية فيمكن ان نتفاءل بتطورات ايجابية، فحينها كان حجم الخلاف كبيرا وكانت هناك شروط وشروط مضادة و بعد ذلك توافق الجميع فجأة. اضاف في لقاء مع الاعلاميين في مكتبه في طرابلس: هناك شرخ كبير بين اللبنانيين ولكن  التجربة علمتنا انه لا  يوجد خط واحد يعتمد في المسار السياسي.
وردا على سؤال قال: من المبكر ان يستقيل الرئيس تمام سلام وان كان بدون شك في وضع لا يحسد عليه في ظل الانقسامات الموجودة في البلد والخلافات الكبيرة الموجودة بين اللبنانييين، فمهمته ليست سهلة  وعليه الحرص على تأمين التوازنات، وقد واجهت هذه الامر خلال تولي رئاسة الحكومة وحاولت ان امثل الطرف الذي كان خارج الحكومة حرصاً على التوازن بين جميع اللبنانيين.
اضاف لا ارى ان هناك حلولاً سريعة للامور فنحن محكومون بالواقع الجغرافي بين لبنان وسوريا حيث ان ما يجري في سوريا تنعكس نتائجه السلبية  علينا. من الصعب الحصول على استقرار سياسي في ظل هذا الوضع الصعب لاسيما مع التدخل المستمر لبعض اللبنانيين بالوضع السوري. ومن هذا المنطلق  كنا دائما ننادي بالناي بالنفس وعدم التدخل بالشأن السوري لا سيما وان تدخل اللبنانيين مع هذا الفريق او ذاك في سوريا لا يغير شيئاً في المعادلة. لطالما نادينا بسياسة الناي بالنفس وأكدنا  على ضرروة اجتماع جميع القوى السياسية على طاولة واحدة والتحاور من اجل الوصول الى التفاهم الذي يؤمن الهدوء والاستقرار من اجل بقاء الوطن وتماسكه”. ورداً على سؤال قال: “لم اسع  يوما من الايام لارضاء شخص او فريق انما حرصت دائما على مصالح الوطن وسيشهد التاريخ  كيف انني مررت باسوأ الظروف من اجل قبول مهمة رئاسة الحكومة لحماية الوطن وانا لا انتظر وساما من احد على ما قمت به. يعلم  الجميع حجم الظلم الذي اصابني واصاب حكومتي، وعندما استقالت حكومتي  كان الاستقالة  خياري الشخصي، واردت من وراء ذلك فتح ثغرة لالتقاء المتخاصمين على قواسم مشتركة.
 وردا على عما يتناقله بعض وسائل الاعلام حول تصريحات العميد بشير عن الهيئة العليا للاغاثة   قال: الموضوع بعهدة القضاء ونحن ننتظر حكمه. اما في ما خص التعويضات على المتضررين باحداث طرابلس فالهيئة  تلتزم  بتقارير المسح التي يعدها الجيش  ولا شيء غير ذلك غير ذلك.
وكان الرئيس ميقاتي اقام في دارته في الميناء حفل غداء تكريما للمدير العام الاسبق لتعاونية موظفي الدولة عبد اللطيف افيوني حيث  قلده وزير الشؤون الاجتماعية النقيب رشيد درباس، باسم رئيس الجمهورية، وسام الارز من رتبة ضابط.
والقى الوزير درباس كلمة تحدث فيها عن مناقبية المكرم. كما تحدث نجل المكرم عادل افيوني فشكر رئيس الجمهورية والرئيس ميقاتي والوزير درباس وكل من سعى لتكريم والده. وكان الرئيس ميقاتي قد استقبل النائب محمد عبد اللطيف كبارة ووفوداٍ شعبية وممثلين عن هيئات المجتمع المدني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى وفدي صندوق النقد وتجمع رجال الأعمال
باولي: نامل أن تحصل الحكومة على ثقة المجلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السرايا، ممثلة منظمة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لوريني التي بحثت معه في أوضاع الأطفال في لبنان.
وقالت: “لقد أبدى الرئيس سلام إهتماما كبيرا بقضية الإنصاف والطفولة في لبنان، كما بحثت معه في التحديات التي تواجه لبنان في التربية والتعليم والصحة والصرف الصحي والمياه في ظل قلة الأمطار هذا العام”.
ولفتت إلى اهتمام سلام “بالإطلاع على المشاكل التي يعانيها أطفال لبنان وكيف يمكنه كرئيس حكومة دعم اليونيسيف وكل من يسعى إلى تحسين وضع الأطفال في لبنان”.
وفد رجال الأعمال
كذلك استقبل سلام وفدا من تجمع رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة فؤاد زمكحل، وجرى عرض للأوضاع الاقتصادية في البلاد.
بعد اللقاء قال زمكحل: “اجتمعنا مع الرئيس سلام باسم تجمع رجال الأعمال اللبنانيين، وكان اللقاء صريحا للغاية، فأبلغناه أن الوضع الذي نمر فيه حاليا خرج من الآفاق التي كنا نتوقعها، وبصراحة، وكقطاع خاص وكرجال أعمال لبنانيين أصبحنا رهينة لكل الخلافات السياسية الداخلية والإقليمية، وتمنينا من كل قلبنا ان تصدر الصيغة النهائية للبيان الوزاري اليوم، لأننا نريد ان ننطلق انطلاقة جديدة، وبكل صراحة عندما تمت تسمية الرئيس ب124 صوتا رأينا كل هذه الايجابيات في سوق العمل، ولكن لسوء الحظ عدنا إلى الواقع الأساسي، ونحن كرجال أعمال أصبحنا لا نصدق كل الاتفاقات السياسية، لأن كل اتفاق لا يستمر أكثر من 24 ساعة ولا يمكن البناء عليه، نحن اليوم نخسر الثقة في بلدنا وباقتصادنا، وكل استثماراتنا وشركاتنا وموظفينا ونحن أصبحنا رهينة الخلافات الداخلية والخارجية. من هنا تمنينا على الرئيس سلام والحكومة الوصول الى اتفاق او صيغة وذكرناه ان البيان الوزاري هو فقط لثلاثة أشهر ويمكن الانتهاء منه بثلاث كلمات هي: الاستقرار والأمن والاستحقاقات الدستورية، وفي النهاية نريد أن نقول ان كل واحد منا مقاوم، ذلك اننا نقاوم لتأمين خبزنا اليومي.
سئل: هل تبلغتم من الرئيس سلام أي ايجابية بإمكان إصدار البيان الوزاري اليوم؟
أجاب: “من الأفضل ان يتحدث هو عن الموضوع، فهو كان واقعيا وابلغنا انه هو أيضا رهينة اليوم بين كل الصراعات السياسية الكبيرة، وقد سمع كل هواجسنا وتمنى ان تصدر أخبار ايجابية بين اليوم والاثنين، ولكن ليس هناك أي وعد منه ومن الافرقاء”.
وفد صندوق النقد الدولي
ثم التقى سلام وفد صندوق النقد الدولي برئاسة رئيسة بعثة الصندوق في لبنان أناليزا فيدلينو.
باولي
ثم استقبل سلام سفير فرنسا في لبنان باتريس باولي الذي بحث معه في نتائج مؤتمر أصدقاء لبنان الذي عقد في باريس “واستنتاجاتنا حول كيفية مساعدة لبنان على الصعيد الدولي والثنائي بين بلدينا”.
وقال باولي: “لقد أصررت على أن مؤتمر باريس حقق الأهداف المرجوة منه، وكان ناجحا جدا بسبب حضور كل الدول الداعمة للبنان واركان الحكومة اللبنانية، وهذه مسألة مهمة للبنان وتؤكد الدعم الدولي له”.
ورأى أن “المهم في المؤتمر كان دعم لبنان وسيادته وإستقلاله وإستقراره في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها جراء الأزمات في المنطقة وتحييده عن الصراع القائم في سوريا وفقا لإعلان بعبدا الذي حظي بدعم مؤتمر باريس”.
كذلك أكدنا دعمنا للمؤسسات اللبنانية بقيادة الرئيس ميشال سليمان والحكومة اللبنانية، والتي نأمل أن تحصل هذه الحكومة على ثقة مجلس النواب حتى تتمكن من أخذ القرارات اللازمة بكل الصلاحيات الدستورية والسياسية لتأخذ القرارات لمواجهة الأوضاع القائمة في المنطقة، وإنعاش المؤسسات وإحترام الإستحقاقات الدستورية ومنها إنتخاب رئيس للجمهورية، وإنعاش عمل الحكومة ومجلس النواب وصولا إلى إنتخابات برلمانية في الوقت المناسب”.
وتحدث باولي عن “تقدم في ترجمة الدعم الدولي للبنان من خلال دعم الجيش اللبناني”، لافتا إلى لقاء سيعقد في روما الشهر المقبل لدراسة الوسائل اللازمة لدعم الجيش، “كما سنترجم دعمنا للجيش اللبناني عن طريق الهبة السعودية وفقا لطلب القوات المسلحة اللبنانية، وهذا أمر مهم جدا، ونحن سنتجاوب مع طلبات السلطات اللبنانية المعنية على الأساس الخطة الخماسية التي حددتها السلطات اللبنانية”.
اضاف باولي: “كما تم إطلاق الصندوق الإئتماني الذي سيساعد الكفاءات اللبنانية لصالح البلديات التي تستضيف نازحين سوريين بهدف تقوية الكفاءات اللبنانية في مناطق عكار أو البقاع والتي هي مناطق فقر وتحتاج إلى دعم خاص من المجتمع الدولي ،ولذلك إلتزمت فرنسا بتمويل الصندوق الإئتماني التابع للبنك الدولي بمبلغ عشرة ملايين دولار ،ونأمل أن تأخذ في الأيام المقبلة القرارات اللازمة من السلطات اللبنانية لإطلاق هذا الصندوق وتعيين الإدارات اللازمة لإدارته،كما سنبقى ملتزمون بدعم لبنان فيما خص قضية اللاجئيين من خلال الوعود التي تم التوافق عليها في مؤتمر الكويت،ومنها إستقبال عدد من اللاجئين في أوروبا عبر برامج لتقوية كفاءة البلديات ومنظمات المجتمع المدني بالتنسيق مع الوزراء اللبنانيين المعنيين”.
ومن زوار السرايا مدير مكتب اليونسكو في لبنان حمد الهمامي، ورئيس الأركان في الجيش اللواء الركن وليد سلمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سقوط صاروخين بالمجلس الاقليمي “حوف أشكلون”
 
(أ.ل) – ذكرت مصادر اعلامية عبرية، مساء الخميس، ان صاروخين اطلقا من قطاع غزة سقطا في مناطق مفتوحة داخل مستوطنات غلاف غزة من دون وقوع إصابات. وقالت القناة العبرية الثانية ان صاروخين سقطا في منطقة مفتوحة بالمجلس الاقليمي “حوف أشكلون” جنوب عسقلان، فيما قال موقع ” واللا” الاخباري ان دوي صفارات الإنذار سمع في المجلس الاقليمي “حوف أشكلون”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو فاعور اوعز الى المستشفيات باستقبال الأطفال
المصابين بالالتهابات الرئوية في الشمال
وأمر بإقفال مستودع للادوية في السهيلة تبين أنه دون المستوى الصحي المطلوب

(أ.ل)- أوعز وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إلى جميع المستشفيات باستقبال الأطفال المصابين بالالتهابات الرئوية في منطقه الشمال، ومعالجتهم بشكل كامل على نفقة الوزارة.
ونظرا لعدم توفر الإمكانيات اللازمة في الشمال لإجراء الفحوصات المخبرية للتثبت مما إذا كان الأطفال من آل طالب مصابين بإنفلونزا H1N1 أو بفيروس كورونا، طلب أبو فاعور من ذويهم التوجه بهم سريعا إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي في بيروت حيث تتوفر الفحوصات المناسبة والعلاج المناسب في حال تبين وجود أي إصابة.
من جهة ثانية، أعطى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، فور تبلغ وزراة الصحة العامة من قبل إحدى الجهات الإعلامية، صورا تشير إلى حالة غير صحية في أحد المستودعات التابعة لمعمل ادوية في منطقة السهيلة في جبل لبنان، توجيهاته الفورية بالكشف السريع على المستودع.
وتوجهت وحدة مختصة من الوزارة إلى المعمل بحيث أجرت الكشوفات والفحوصات اللازمة، وبناء على ذلك “تبين أن المعمل في حال سليمة، لكن المستودع هو دون المستوى الصحي المقبول. على هذا الأساس، أمر أبو فاعور بإقفال المستودع فورا واتخاذ كل الإجراءات الصحية والقانونية اللازمة في هذا المجال”، مؤكدا “مضي الوزارة حتى النهاية في توفير سلامة الدواء وجودته والحفاظ على أرواح الناس وصحتهم بكل الوسائل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
نقابة المحررين: لا يمكن التساهل مع اي استهداف
لأي صحافي بسبب كشفه للفساد والمخالفات

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة المحررين اجتماعه الدوري ظهر اليوم برئاسة النقيب الياس عون في حضور محامي النقابة انطون الحويس، وعرض بحسب بيان اصدره، “موضوع العقوبات ودعاوى الحق العام في قضايا المطبوعات الحاصلة من 1/6/2000 تاريخ صدور اخر قانون بإسقاط جميع هذه الدعاوى، وقرر متابعة العمل والاتصالات مع العاملين من اجل اصدار قانون جديد مماثل له”.
واكد المجلس “حق اي زميل في ممارسة مهمته وابداء رأيه بكل حرية في اي موضوع عام، خصوصا اذا كان لا يتعارض مع القوانين والمبادىء الدستورية. ولا يمكن في اي حال من الاحوال التساهل مع اي استهداف لاي صحافي او اعلامي بسبب كشفه للفساد والمخالفات واضاءته على الممارسات الشاذة ايا كان مصدرها”.
واخذ مجلس النقابة “علما بمشروع تسوية تم وضعه لتصفية حقوق العاملين في دار “الف ليلة وليلة”، وقرر متابعة الموضوع حتى بلوغ خواتيمه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

شهيب قرع ناقوس الخطر في موضوع الكهرباء ونوه بتشكيل الأشغال خلية أزمة مائية

(أ.ل) – تمنى وزير الزراعة أكرم شهيب أن يخرج البلد من التصحر السياسي والتوجه للاهتمام بألم ووجع الناس وتوفير حاجاتهم، وقرع ناقوس الخطر في موضوع الكهرباء التي تحتاج لتأمين التمويل اللازم لشراء الفيول بالإضافة إلى إقرار سلسلة الرتب الرواتب التي تنتظرها شريحة واسعة من اللبنانيين كما معالجة القضايا المعيشية التي تضغط على كاهل المواطنين، ونوه بتشكيل لجنة الأشغال النيابية خلية أزمة مائية، وأعلن عن سلسلة خطوات ستقوم بها وزارة الزراعة لمعالجة مشكلة ندرة المياه، ولفت إلى أن لبنان الذي كان يفكر بتصدير المياه إلى قبرص أصبح اليوم يرزح تحت ثقل نقص كبير في المياه كما ان هناك العديد من الآبار التي نضبت المياه فيها فيما أخرى دخلت في مرحلة دخول مياه البحر إليها وأخرى انخفض منسوبها بشكل كبير، وهو ما سيدفع الى تعميق الكثير من الآبار للوصل إلى أعماق جديدة بحثاً عن المياه. وأعلن عن إجراءات ستقوم بها وزارة الزراعة في مجال الإرشاد على كيفية الاستهدام الرشيد للمياه في الري عبر استخدام الوسائل الحديثة. كما شدد على حماية الثروة الحرجية وأكد على مواجهة عمليات القطع والحرائق المفتعلة بحزم وقطع دابر التعديات.
وتحدث المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود رداً على سؤال حول تأثير انخفاض معدل المتساقطات على القطاع الزراعي فأشار إلى أن الأمطار التي هطلت في الأيام القليلة الماضية والتي ستستمر في الهطول لم تؤثر سلباً على القطاع الزراعي بل كانت ايجابية للكثير من الزراعات مما خفض من كلفة الري، واذا استمرت معدلات الحرارة على ما هي عليه ولم ندخل في مرحلة من الصقيع أو سقوط البرد فإن الأضرار ستكون شبه قليلة كما لم نفد عن حصول أضرار زراعية. وأعلن أن وزارة الزراعة أعدت دفتر الشروط الخاص باستدراج عروض لشراء كمية كبيرة من معدات الري بالنقطة لتوزيعها خصوصاً على صغار المزارعي المزارعين.
كلام الوزير شهيب جاء خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في مكتبه في بيروت بحضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود، رئيس مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام ورئيسة المشروع الأخضر غلوريا أبو زيد.
وقال الوزير شهيب في مؤتمره الصحافي:
طراها آذار.. روى عطشاً زرعاً وأرضاً، وإن لم يعوض، عساه نيسان يتابع ما بدأه شقيقه، فيخفف عن المزارع أكلافاً إضافية لري مزروعاته مع حلول فصل الربيع، ويوفر علينا استنزافاً لمياهنا الجوفية التي شحت، ومياه سطحية لا تزال بمعظمها مهدورة… «والله يبعت الخير».
ومع الخير الذي فرحنا فيه مع المزارع، فإن واقعنا المائي هذه السنة في خطر، وأملنا ان يتغير المناخ السياسي وأن لا يسود التصحر السياسي، فنستطيع مواجهة مفاعيل التغيير المناخي ومفاعيل التصحر الذي فرضه تغير المناخ.
المتساقطات حتى الساعة لا تتعدى ثلث المعدل السنوي العام. والمتوقع في آذار ونيسان، في أحسن الأحوال، لن يصل بنسبة المتساقطات الى أكثر من 45 – 50 في المئة من المعدل العام. وبالتالي فإن الحاجة مؤكدة والجفاف سوف يتمدد نحو التصحر ليتخطى 60 في المئة من مساحة لبنان، ومواسم هذه السنة مهددة بالعطش، ولا بد من حالة طواريء لمواجهة النقص الحاد في المياه، أولا لهذا الموسم والموسم المقبل وثانيا على المديين المتوسط والبعيد.
عملياً الزراعة تستهلك نحو 55 -60 في المئة من المياه المستهلكة في لبنان. ولأن المياه المتوفرة للإستهلاك انخفضت الى النصف، فلا بد من تخفيض استهلاك المياه في الزراعة وترشيدها، مع الحفاظ على المساحات المزروعة والمروية.. وهذا ممكن باعتماد تقنيات ري موفِّرة، بينها وأقربها اعتماد الري بالنقطة وتنظيم وترشيد الري وأوقاته ما يوفر نحو 50 في المئة من الاستهلاك في الزراعة.
وكي لا يكون الكلام نظرياً، فإن الوزارة بصدد تأمين الأموال اللازمة، لتزويد المزارعين بتقنيات تساعدهم على تخفيض استهلاك المياه، وتساعدهم على تنظيم الري، وفق الحاجة الحقيقية للمزروعات، كي لا يستمر الري استهلاكا للمياه لا لزوم له كما يحصل الآن، وكما كان يحصل في المواسم السابقة. ولذلك حددت المديرية المختصة في الوزارة الحاجات، وهي تستعد لتأمين المستلزمات التقنية لتكون في أيدي المزارعين قبل الصيف المقبل.
ومع خطوة مساعدة المزارعين لاعتماد الري بالنقطة، فإن الوزارة، بمديرياتها المختصة وبمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، أعدت – لمساعدة المزارعين على اعتماد أساليب زراعية جديدة، تتلاءم مع تغير المناخ ونقص المياه، وهي جاهزة لتقديم المشورة والإرشاد لهم في كل المناطق – للتوجه الى هذه الأساليب الزراعية والى زراعات شبه بعلية وبعلية ملائمة.¬
كما أن المشروع الأخضر قام ويقوم باعمال جبارة من إقامة برك ترابية واصطناعية واستصلاح أراضي.
ولأن الوضع الحالي للزراعة في لبنان يظهر أن أكثر من 50% من الأراضي المروية لا تستخدم الطرق الحديثة في الري بل تعتمد الري التقليدي، وعلى ضوء نوع المزروعات في كل محافظة سوف تنظم مصلحة الهندسة الريفية – دائرة المشاريع الريفية والري في مديرية التنمية الريفية والثروات الطبيعية بالتعاون مع المراكز الزراعية التابعة للوزارة في المناطق محاضرات عن الري بالتنقيط على الأشجار المثمرة والحمضيات والري الموضعي على الموز ومحاضرات عن الري بالتنقيط على الخضار.
تزامناً فإن مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ستكثف جهودها لتزويد المزارعين بالمعلومات حول الأحوال المناخية والجفاف والأوقات اللازمة للري وأوقات ظهور الأمراض والحشرات وسبل المكافحة، إضافة إلى مؤشر الحرائق وكل المعلومات الإرشادية، إن مباشرة عبر مراكزها أم بواسطة وسائل الإعلام التي نشكر تعاونها الدائم أم بواسطة رسائل نصية SMS  ووسائل الإتصال المتاحة. (يمكن تسجيل أرقام الهاتف الخلوي عبر الوزارة ومراكز مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية).
واستعداداً لمواسم السنة المقبلة فان العمل سيتركز على:
متابعة اقامة البرك التلية الترابية وتأمين مستلزمات ذلك عبر المشروع الأخضر، البلديات، المشاريع الدولية، الهبات….
– تسريع انجاز مشاريع ARDP لحصاد المياه وهي:
– 8 برك متوسطة
– سدود ترابية
– متابعة المشاريع مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مجال إدارة الري في منطقة مرجعيون.
– مشروع التكيف مع ندرة المياه والاستفادة من هذا المشروع وتعميمه.
وتزامناً أيضاً، وانطلاقاً من أن لبنان في دائرة الشح المائي، خصوصاً مع تغير المناخ، ولأن مياهنا في خطر، فإن الحاجة ملحة إلى إعلان حالة طوارىء مائية، وشراكة أهلية ورسمية وإعلامية وأكاديمية مع قطاعات الانتاج ومراكز الأبحاث.
وفي هذا الإطار فإن وزارة الزراعة وبالتنسيق مع الوزارات المعنية والشركاء، بصدد التحضير لمؤتمر وطني لمواجهة الخطر الكبير الذي بات مقيماً، بخطط متوسطة المدى وبعيدة المدى، تنفذ ولا تبقى حبراً على ورق.
ليس فقط زراعتنا في خطر، بيئتنا في خطر.. مياهنا أيضا في خطر. ولا بد من حالة طوارىء مائية.
الثروة الحرجية
 تدركون كإعلاميين متابعين ويدرك المواطن اللبناني في المناطق كافة، حجم حملات التحريج، بتعاون اهلي وبلدي ومع وزارة الزراعة ومع وزارة البيئة، ومع الهيئات والمشاريع الدولية والقطاع الخاص..
وتدركون أيضاً حجم ما ينفق من جهد ومال في عمليات التحريج، وهي لازمة وضرورية ولا بد من استمرارها، كما لا بد من تفعيل التعاون بين جميع الهيئات الحكومية والأهلية، والمنظمات الدولية العاملة في مجال الغابات والمساحات الخضراء، لزيادة مساحة الغابات والاحراج، لتغطي 20 في المئة من مساحة لبنان على الأقل، وهو المعدل المقبول لتأمين التوازن مناخاً، ونوعية هواء.
لكن الحملات والجهد والمال تهدر بفعل عوامل كثيرة أبرزها وأخطرها:
– القطع.
– الحرائق.
أيها الأصدقاء…
سنواجه القطع بكل الوسائل المتاحة.. قطع الشجر ممنوع، وهدر الجهود الأهلية والرسمية والدولية ممنوع، وممنوع قطعاً المس بالثروة الحرجية.
 وباختصار، واجهت وزارة الزراعة قبل أسبوع عملية قطع نحو 150 شجرة صنوبر في عكار، وقد أحيل الملف إلى النيابة العامة الاستئنافية في الشمال، وإلى هيئة القضايا في وزارة العدل، وإلى هيئة التفتيش المركزي، وإلى النيابة العامة التمييزية، وإلى وزارة البيئة التي نتشارك معها في الهم الأخضر، وإلى وزارة الداخلية والبلديات وإلى وزارة العدل.
كل عمليات القطع سيتم التعامل معها بحزم.. إلى أن نقطع دابر التعديات.
وبالنسبة إلى الحرائق لا بد من استكمال وتفعيل استراتيجية حماية الغابات والاحراج من الحرائق. وفي هذا الإطار فإن وزارة الزراعة في حال استنفار دائم للعمل المباشر على:
– الوقاية من الحرائق من خلال خطوات احترازية لمنع اندلاعها، كتنظيف الغابات والاحراج بالتعاون مع البلديات.
– التشحيل المراقب للاحراج والغابات كي لا يتحول التشحيل إلى قطع.
– المراقبة الدائمة من قبل مأموري الأحراج، والتنسيق مع البلديات والهيئات الأهلية، والأندية الشبابية والجمعيات في هذا الإطار.
والوزارة بصدد تفعيل التنسيق، مع جميع الجهات المعنية بمكافحة حرائق الغابات، لتوحيد الجهود ووضع الخطط اللازمة للتحرك السريع للمواجهة.
وفي مجال العمل المباشر والفوري، فإن الوزارة ستفعل دور حراس الأحراج وستعمل على زيادة عديدهم ومراكزهم، وتوظيف وتدريب المزيد من منهم- خصوصاً بعد صدور مرسوم زيادة عدد الفرق الفنية في الملاك- مما يمكننا من تكليفهم بالعمل على مدار الساعة، وأيام الآحاد والعطل، وتزويدهم بالمعدات والوسائل اللازمة، لتأدية مهامهم في المراقبة والتدخل، وحماية الغابات من المخاطر.
والسعي قائم لتعزيز صلاحيات حراس الأحراج، في ضبط المخالفات وفي قمع التعديات، إن عبر القطع أو عبر الحرائق المفتعلة…
ومرة أخرة سنواجه القطع بكل الوسائل المتاحة.. سنواجه الانتهاكات بحق الغابات والاحراج والمساحات الخضراء، بالحزم في تطبيق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.. سعيُنا للحفاظ على المساحات الخضراء والاحراج والغابات وزيادة مساحتها، يوازي سعيُنا إلى تفعيل القطاع الزراعي، وحماية زراعتنا والمزارعين وتطوير الانتاج.
أملنا بشراكة فاعلة مع كل الوزارات، والإدارات والهيئات المعنية، ومع وسائل الإعلام والإعلاميين لمواجهة المخاطر، وتنشيط الانتاج الزراعي. والشكر لكل من يشارك في السعي.
السفيرة الاسبانية
وكان الوزير شهيب قد استقبل سفيرة اسبانيا في لبنان ميلاغروس ايرناندو بحثت معه في آفاق التعاون الزراعي القائم بين لبنان واسبانيا ولاسيما في ثلاثة قطاعات وهي: زيت الزيتون والغابات والكرمة والنبيذ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حكيم عرض سبل التعاون مع القائم بالاعمال السعودي

(أ.ل) – عرض وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم للعلاقات الثنائية بين لبنان والمملكة العربية السعودية، مع القائم بالاعمال السعودي عبدالله الزهراني الذي هنأه لمناسبة تسلمه مهامه الجديدة.
وقد جرى خلال اللقاء، البحث في الاوضاع الاقليمية وتأثيرها على لبنان وما يمكن للمملكة ان تقدمه للمساعدة في تداعيات هذه الاوضاع على لبنان، كما تم التطرق الى سبل الآيلة الى تطوير وتعزير العلاقات التجارية بين المملكة ولبنان خصوصا وان الوزير حكيم سيرأس وفد لبنان الى المملكة للمشاركة في الاسبوع اللبناني الذي سيقام في جدة في نهاية آذار الحالي .
وتركز البحث ايضا على التعاون القائم بين لبنان والمملكة العربية السعودية من خلال المجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية ولا سيما على صعيد منطقة التجارة الكبرى والاتحاد الجمركي وقواعد المنشأ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر التقى سفير المانيا وموسى وابي رميا وخوري

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم في الوزارة، سفير المانيا في لبنان رالف كريستيان كلايج في زيارة تعارف، وتم البحث في العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
والتقى زعيتر النواب: ميشال موسى، سيمون ابي رميا ووليد خوري، وكانت جولة أفق عامة حول الاوضاع الراهنة والشؤون الانمائية لمنطقة جبيل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سامي الجميل تلقى اتصالين من بلامبلي وفليتشر:
حريصون على الاستقرار من دون التنازل عن الثوابت

(أ.ل) – تلقى النائب سامي الجميل اتصالين من كل من ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي والسفير البريطاني توم فليتشر، للاطلاع على مستجدات الوضع الحكومي، كما تم التداول مع عدد من المعنيين في هذا الملف. وأكد الجميل “ضرورة الحرص على الاستقرار الأمني والسياسي من دون التنازل عن الثوابت والمسلمات التي يعمل من أجلها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: الامور لا تزال بأيدينا للوصول الى بيان وزاري

(أ.ل) – اكد النائب علي خريس، في حديث الى مصدر إعلامي ان “الفرصة ما زالت متاحة امامنا اذا صفت النوايا للوصول الى بيان وزاري تنال على اساسه الحكومة الثقة امام المجلس النيابي”.
وقال: “ان الامور كانت تسير باتجاه الخروج ببيان وزاري ولكن شيئا ما حصل وتمت العرقلة”، لافتا الى ان “الامور لا تزال بأيدينا للوصول الى بيان وزاري”.
واوضح ان “حماية الوطن لا تكون بالغاء المقاومة لاننا لا زلنا نعيش تحت وطأة الاحتلال الاسرائيلي”، لافتا الى ان “هذا الموضوع اساسي واستراتيجي ولا يمكن التخلي عنه على الاطلاق”.
واذ ذكر خريس بالصيغة التي يعمل عليها الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط اشار الى ان “الجميع ينتظر ما ستتضمنه مواقف قوى الرابع عشر من آذار يوم غد في احتفال البيال”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل تتنكر للتهدئة وتؤكد أن الهدوء يقابله هدوء
 
(أ.ل) – ذكرت القناة العبرية العاشرة على موقعها الإلكتروني نعنع، اليوم الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية أنكرت ما قاله المتحدث باسم الجهاد الإسلامي والتي قال بها أن هناك تفاهمات جرت عبر وسيط مصري للتهدئة بالجنوب. وأضافت القناة العبرية بأن جهات إسرائيلية قالت “الهدوء يقابله هدوء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان التقى وفدا من صندوق النقد الدولي

(أ.ل) – استقبل رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في مكتبه بالمجلس النيابي وفدا من صندوق النقد الدولي برئاسة رئيسة بعثة لبنان في صندوق النقد اناليزا فيديلينتوا وعضوية: الإقتصاديون في صندوق النقد اليسا لوكا، فرانسيسكو بارودي، ماريوش جارموزي، نجلا نخلة وحضور أمينة سر لجنة المال والموازنة منى كمال.
وبحث كنعان مع الوفد شؤون لبنان المالية، كما اطلعهم على عمل لجنة المال والموازنة في مجال الإصلاح المطلوب وما صدر عنها من توصيات سواء في مجال الإصلاحات المتعلقة بالموازنة أو بسلسلة الرتب والرواتب. كما اعتبر كنعان ان لبنان قادر على الإيفاء بالتزاماته الداخلية والخارجية شرط أن يسلك الإصلاحات المقترحة الطريق الى التطبيق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري في اجتماع الشبكة المدرسية لصيدا:
السلم الأهلي صناعة محلية ومهما طالت هذه المرحلة ستنتهي

(أ.ل) – عقد مدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الاجتماع الدوري في دارة مجدليون، بمشاركة راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد الذي حل ضيف شرف على الاجتماع.
بداية النشيد الوطني، فكلمة تقديم وترحيب من منسق عام الشبكة نبيل بواب، ثم قدمت هبة ابو علفا من “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة” عرضا تقييميا لأعمال الملتقى السادس للقيادة التربوية الذي نظمته الشبكة والمؤسسة مؤخرا.
وبعد عرض جدول الأعمال والأنشطة المقترحة على صعيد الشبكة خلال الفصل الأخير من العام الدراسي، تحدثت النائبة بهية الحريري فرحبت بالمطران حداد وعايدت المدراء والمعلمين بعيد المعلم، وقالت: “نحن اعتمدنا عنوان الاعتدال والسلام والتسامح وكلها لا يمكن ان نحصل عليها اذا لم يكن هناك حوار، ونعتبر ان الحوار دائم بين مكونات هذه البيئة المدرسية من اهال وطلاب ومعلمين ومدراء لنستطيع ان نؤسس لمرحلة جديدة نحلم ويحلم بها كل اللبنانيين. هي بلد المواطنة والعدالة والقانون يشعر فيه كل انسان بأن حقوقه وصلته، وانه حر بمعتقده وتفكيره وسياسته ونمطه وطريقته، لكن هناك ثوابت تحكمنا هي دستورنا اللبناني واحترام القانون، والدولة فقط هي التي تحفظ امننا واستقرارنا وهي مرجعيتنا. ونحن من خلال هذه الشبكة نحضر هذه البيئة التي تنبذ التطرف والتعصب واهم شيء احترام الاختلاف واحترام كل المكونات دون استثناء”. أضافت: “بالنسبة الينا نعتبر ان السلم الأهلي لا احد يعطينا اياه بل هو صناعة محلية، واننا في هذا الزمن المقلق وآفاقه المحدودة نحاول خلق أفق فيه أمل، كما كان يفعل رفيق الحريري، اعطى أملا للناس، ولنقول لهم انه مهما طالت المرحلة ستنتهي وان العزل لا يؤدي الى مكان. بين ايدينا مستقبل البلد، ونحن نتعاون لنتمكن من تجنيب الاجيال المقبلة اي نوع من المطبات التي وقعت فيها اجيالنا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط زار شبطيني وبحثا في استكمال عودة المهجرين

(أ.ل) – زار النائب وليد جنبلاط وزيرة المهجرين أليس شبطيني في مكتبها في الوزارة في حضور المدير العام للوزارة احمد محمود والمستشار العميد شوقي بورسلان، وجرى عرض لاستكمال عودة المهجرين ودعم الخطوات الجارية على هذا الصعيد من جميع النواحي، والتأكيد على ضرورة تأمين الأموال اللازمة لإقفال هذا الملف وإنجازه في أسرع وقت ممكن.
وتمنى جنبلاط لشبطيني التوفيق والنجاح في مهمتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة إسبانيا زارت غرفة طرابلس: للحفاظ على الاستقرار سياسيا واقتصاديا

(أ.ل) – زارت سفيرة أسبانيا ميلاغروس هيرناندو غرفة تجارة طرابلس والشمال، وكان في استقبالها امين المال للغرفة توفيق دبوسي في حضور قنصل إسبانيا الفخري ورئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي المهندس حسام قبيطر وفاعليات إقتصادية من طرابلس والشمال.
وقال دبوسي: “نرحب بالسفيرة الاسبانية التي تزور طرابلس للاطلاع على دورة الحياة المتكاملة التي تشهدها المدينة على صعيد التعاون القائم بين مختلف قطاعاتها العامة والخاصة والتي تتجلى من خلال علاقات التكامل بين غرفة طرابلس والشمال وإتحاد بلديات الفيحاء ومجلس إدارة معرض رشيد كرامي الذي يترأسه الاخ والزميل حسام قبيطر”. اضاف “نرى في الزيارة مناسبة للاطلاع على قضايا مدينتنا ومنطقتنا وشؤون لبنان الإقتصادية بشكل عام، ونحن من جهتنا كممثلين للمصالح العليا للقطاع الخاص نتمنى ان تتعزز العلاقات الثنائية اللبنانية – الإسبانية على كل الصعد وان تكون حصة طرابلس ولبنان الشمالي اكبر مما هي عليه في المرحلة الراهنة. ونحن لدينا الامال المستقبلية الواعدة بأن تتعزز العلاقات الثنائية بين بلدينا الصديقين وان يرافقها الكثير من التسهيلات والحوافز”.
ودعا دبوسي السفيرة هيرناندو للمشاركة في اللقاء مع وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم.
من جهتها، أوضحت السفيرة هيرناندو أنها تأتي الى طرابلس لتؤكد أنها “مدينة الحياة شأنها شأن أي مدينة لبنانية أخرى، وهي مدينة عريقة وجاذبة ومصدر إهتمام لدى الإقتصاديين والتجار الإسبان”. وقالت: “إذا كان لبنان في المرحلة الراهنة يتأثر بتداعيات مجريات الأوضاع الإقليمية التي ترخي بظلالها على دورة حياته الإقتصادية فإنه بلد لا يمكن ان يكون معزولا عن علاقاته الإقتصادية الدولية، وأن لإسبانيا علاقات متينة مع لبنان، واللبنانيون يتمتعون بالشجاعة وعليهم الاستمرار في محاولة الحفاظ على استقرار سياسي واقتصادي في بلدهم”. وأشارت الى ان عددا كبيرا من اللبنانيين متواجدون في إسبانيا ولديهم شبكة علاقات واسعة مع الجسم الإقتصادي الإسباني بكل مكوناته ويتلقون كل أنواع التسهيلات ولا سيما على صعيد الإستثمارات والمشاريع المشتركة، وبإمكان الراغبين من سيدات ورجال اعمال من الجانب اللبناني الحصول على المعلومات المتوفرة للإطلاع على شروط التعاون وكيفية الإستثمار في إسبانيا عبر مواقع إلكترونية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وبشكل خاص المركز المتعلق بحركة الإستيراد والتصدير والإستثمارات وشروط الإستثمارات وخلافها من العلاقات التجارية المتبادلة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ابي رميا اجتمع مع نازاريان وبحث معه من المواضيع الانمائية في جبيل

(أ.ل) – إجتمع عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سيمون أبي رميا مع وزير الطاقة والمياه ارتور نازاريان في مكتبه في الوزارة، وتم البحث في عدد من المواضيع الانمائية التي تهمّ القرى والبلدات الجبيلية. كما تم الاتفاق على كيفية متابعة المشاريع القائمة وتفعيل التنسيق لما فيه من خير إنمائي لمنطقة جبيل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد التقى وفدا من الوطني الحر وتأكيد أهمية
تحمل الدولة مسؤوليتها في تأمين الأمن

(أ.ل) – استقبل ألامين العام ل “التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد وفدا من التيار الوطني الحر برئاسة الدكتور سليم الخوري في مكتبه في صيدا.
وافاد بيان ان “الزيارة جاءت في إطار التواصل الدائم بين التنظيم الشعبي الناصري والتيار الوطني الحر، وجرى خلالها البحث بالمستجدات على الساحتين اللبنانية والعربية، خصوصا موجة الإرهاب التي تضرب لبنان والمنطقة، وما ينتج عنها من أعباء على كل المستويات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية”.
وشدد المجتمعون على “أهمية تحمل الدولة مسؤوليتها في تأمين الأمن والاستقرار للمواطنين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“قانون الاستفتاء الشعبي” في اسرائيل لإفشال التسوية السياسية!
 
(أ.ل) – أحد القوانين المهمّة التي طُرحت هذا الأسبوع في الكنيست الاسرائيلي للموافقة النهائية هو قانون الاستفتاء الشعبي، والذي ينص على أن أيّ قرار يتضمّن نقل أراض تقع تحت سيادة إسرائيل يتطلّب إجراء استفتاء شعبي. ومعنى ذلك هو أنّ غالبيّة أعضاء الكنيست لا يمكنهم اتّخاذ قرار بشأن نقل الأراضي التي تقع تحت سيادة إسرائيل، وأنّهم سيضطرّون للحصول على موافقة إضافية من الشعب.
ومع ذلك فلن يسري سريان مفعول القانون على أراضي الضفة الغربية التي لم تُضمّ إلى إسرائيل. سينطبق على القدس الشرقية وهضبة الجولان، واللتين قامت إسرائيل بضمّهما تحت سيادتها. ومن المتوقّع أيضًا أن يوثّر القانون على إمكانية تبادل الأراضي بالاتفاق، أي: ضمّ أراض من الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية مقابل ضمّ أراض إسرائيلية إلى الدولة الفلسطينية. وقد تم النصّ أيضَّا على أنّه في الحالة التي تكون فيها موافقة الكنيست بأغلبية من 80 عضوًا؛ فلن يكون هناك استفتاء شعبي.
وقد أعرب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عن دعمه للقانون، حيث قال: “حين نريد اتّخاذ قرار مصيري كهذا، إذا وصلنا لذلك، فيجب علينا الأخذ بعين الاعتبار رأي الشعب. إنّه الأمر الصواب الذي يجب فعله والعادل ديمقراطيًّا”. وحسب تعبيره: “هذا هو الأمر الوحيد الذي يمكنه الحفاظ على السلام الداخلي في داخلنا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الراعي اتصل ببري وسلام واطلع من قزي وحكيم على مسار صياغة البيان الوزاري:
 لانقاذ الدولة وتحقيق المصلحة الوطنية

(أ.ل) – اتصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، بكل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام، وتشاور معهما في الشأن الحكومي و”ضرورة تضافر الجهود من أجل الخروج بحلول وإنقاذ الدولة وتحقيق المصلحة الوطنية العليا”.
استقبالات
واستقبل الراعي، قبل الظهر في بكركي، وزيري العمل سجعان قزي والإقتصاد والتجارة آلان حكيم وكان بحث في مسألة البيان الوزاري وفي عدد من المواضيع الآنية على الساحة المحلية.
قزي
وأكد الوزير قزي ان “الزيارة هي لأخذ بركة صاحب الغبطة كوزيرين مسيحيين في الوزارة الجديدة، ولإطلاعه على عمل وزارتينا وعلى مسار عمل صياغة البيان الوزاري، والعقد التي حالت حتى هذه الساعة دون إتمامه لتنطلق الحكومة فتمثل أمام المجلس النيابي ثم تقوم بدورها في خدمة الناس والشعب وترد التحديات وتحضر لاستحقاق رئاسة الجمهورية. وقد لمسنا من سيدنا كل تأييد ودعم وبركة واستعداد للقيام بعدد من المبادرات من أجل تحصين الحكومة اللبنانية، كذلك حرصه على بقاء هذه الحكومة، لأن سقوطها يمكن أن يشكل تهديدا لحصول استحقاق رئاسة الجمهورية”.
حكيم
بدوره، أعرب الوزير حكيم عن “تقدير عميق لصاحب الغبطة ولأهمية الإستماع الى توجيهاته القيمة وخصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان والتي تقتضي من الجميع بذل الجهود والعمل بروح وطنية عالية تقدم مصلحة الوطن على اي اعتبارات خاصة”.
اندية روتاري
كما استقبل، وفدا من أندية الروتاري في لبنان والشرق برئاسة حاكم المنطقة الروتارية 2452 في لبنان جميل معوض في حضور المدير العام للصندوق الإجتماعي الماروني الأب نادر نادر لاطلاع البطريرك الراعي على أنشطة الأندية.
وسلم معوض البطريرك الراعي دعوة لحضور اكبر مؤتمر لنادي الروتاري المنوي عقده في شهر نيسان المقبل. وتخلل اللقاء عرض لأبرز نشاطات هذا النادي الذي يضم 25 فرعا في لبنان وهو يعنى بتقديم المساعدات للجمعيات والمؤسسات في مختلف القطاعات.
شارل رزق
ثم التقى الوزير السابق شارل رزق الذي رأى ان “البطريرك الراعي الذي نذر نفسه للحياة الروحية يلعب دورا وطنيا كبيرا في لبنان”. ورأى انه لا بد من الإتفاق على ازاحة العراقيل من امام البيان الوزاري لكي يبصر النور، لذلك لا بد من تحديد نوعية هذه العراقيل لمعرفة كيفية التعامل معها”.
وقال: “طالما أن لبنان مقسوم إلى حزبين وكتلتين طائفيتين وكل كتلة يتبع لها قسم من اللبنانيين سيبقى الوضع كما هو عليه راهنا، ولن يعود لبنان بلدا حرا مستقلا الا بثنائية الحزبين اللاطائفيين.”
الفرزلي
واستقبل البطريرك الراعي نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي والنائب السابق عبدالله فرحات.
وأشار الفرزلي بعد اللقاء الى “اننا بحثنا في كل الامور التي تخدم الهدف الذي يشغل بال بكركي وبال اللبنانيين، وهو كيفية وضع البلد على سكة الخلاص الحقيقي، عبر تأليف حكومة”. وقال: “يجب ان يتوافق اللبنانيون على مضمونها وانتخاب رئيس جديد للجمهورية”، مضيفا انها “كانت مناسبة للبحث في المذكرة الوطنية لبكركي وكيفية تفعيلها والدور الذي من الممكن ان يلعبه اللقاء المسيحي “بيت عنيا”.
تجمع العلماء
وبحث الراعي مع وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة الشيخ عبد الناصر جبري، في موضوع عقد مؤتمر اسلامي – مسيحي روحي لمنطقة بلاد الشام ومصر والعراق.
وأشار الشيخ جبري الى أهمية هذا اللقاء والى “التجاوب الكبير الذي لقيناه من صاحب الغبطة حيال موضوع عقده الذي سيكون نموذجيا وسيعطي صورة حقيقية للشرائح الإجتماعية التي تعيش في هذه المنطقة. ولقد لمسنا من غبطته كل الدعم والتشجيع والتسهيلات من أجل نجاح مثل هذا المؤتمر”.
زوار
ومن زوار الصرح مديرة مؤسسة القديس بولس لرعاية المسنين في دمشق الأم اوديل والدكتورة نزهة الياس في زيارة لإلتماس البركة، رئيس بلدية دير الأحمر ميلاد العاقوري على رأس وفد من اعضاء البلدية السابقين والحاليين.
كما استقبل مدير المركز الإسلامي في طرابلس الشيخ رامي الفري الذي أوضح ان “الزيارة هي لإطلاع صاحب الغبطة على عدد من المواضيع التي نتباحث فيها مع عدد من السياسيين والمسؤولين في وزارة التربية، وتحديدا في الأمور المختصة بالشؤون المسيحية – الإسلامية، بشأن اطلاق كتاب ديني موحد على مستوى لبنان تعرف فيه كل طائفة عن دينها، وبذلك نتخلص من جهل دين الآخر، وتكون لنا مرجعية موحدة لكل طائفة.”
ومن الزوار ايضا الوزير السابق ابراهيم الضاهر الذي اعتبر ان “الزيارة هي تقليدية لغبطته للتواصل الدائم، وخصوصا في الظروف الحالية وللبحث في مواضيع الشأن العام، وكل ما يتعلق بالإستحقاقات المقبلة. وكانت مناسبة للإستماع الى رأيه الأبوي في بعض الأمور الداخلية والخارجية.”
كما التقى رئيس بلدية دير الأحمر وأعضاء المجلس البلدي الحالي والسابق، ثم عميد كلية الأزهر في الشمال الشيخ الدكتور خليل شيحا يرافقه مدير المركز الإسلامي للبحوث والتوثيق في الشمال رامي القزي.
وإستقبل الراعي وفدا من المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف ضم ممثل السيد علي الحسيني السيستاني في لبنان حامد الخفاف، السيد علي الحسيني والشيخ عبدالله الأخرس، وكان عرض لعدد من المواضيع المتعلقة بالشأن الديني والتطورات في المنطقة..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان: المقاومة في فلسطين ضمانة لإستعادة الحقوق

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ان فلسطين عرضة لهجمة صهيونية شرسة تريد إفتراس ما تبقى من أرض فلسطينية محررة في ظل صمت عربي وإسلامي على إعتداءات الإحتلال وإستمرار إنتهاكه للمقدسات الدينية في القدس وتوالي حملات التهويد وبناء المستوطنات على أرض فلسطين، فما يجري من انتهاك للمسجد الاقصى اعتداء واستفراز لمشاعر المسلمين المطالبين باتخاذ مواقف حازمة وخطوات عملية تحفظ مقدساتهم من الانتهاك.
وقال سماحته: ان الشعب الفلسطيني يستصرخ العالم لانقاذه من الهجمة الاسرائيلية والحصار والانتهاكات للمقدسات الاسلامية والمسيحية، لذلك نطالب ان يكون السلاح موجها ضد العدو الاسرائيلي، وان يحل العرب والفلسطينيون المشاكل بالتي هي احسن لان اسرائيل هي العدو لشعبنا الذي غرسه الاستعمار في ارض فلسطين وهو ينتهك الحرمات والمقدسات وعلينا جميعا ان نتقي الله في دماء شعبنا ونحافظ على بلادنا نحفظ مقدساتنا، فنبتعد عن كل حساسية ومنكر واساءة ونبتعد عن الاحقاد والبغضاء والتحدي.
وحذر سماحته من تمادي العنصرية الصهيونية بالتأكيد على الهوية القومية للكيان الصهيوني ورفض حق عودة الفلسطينيين إلى ديارهم في فلسطين مما يُؤشر إلى قيام حملة تشريد جديدة يدفع الفلسطينيون المقيمون ثمنها ولا يعود اللاجئون إلى فلسطين، لذلك نطالب جامعة الدولة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بتحمل المسؤولية الأخلاقية والإيمانية في الدفاع عن فلسطين وعدم السماح بإستفراد الشعب الفلسطيني أمام الوحش الصهيوني.
وناشد سماحته الفلسطينيين بأن يتوحدوا ويتضامنوا ويتلاحموا ويكونوا في خندق مواجهة العدو الصهيوني فلا يفسحوا المجال أمام إسرائيل لتنفيذ مخططاتها الشيطانية بإقامة الكيان اليهودي العنصري الذي لا يجد فيه العرب موطأ قدم لهم، فالفلسطينيون مطالبون بأن يتمسكوا بمقاومتهم فيجاهدوا بحفظ أرضهم وشعبهم مستمدين القوة من حقوقهم المشروعة في الدفاع عن مقدساتهم وممتلكاتهم وحقهم في تحرير ارضهم.
وأكد سماحته أن المقاومة في فلسطين ضمانة لإستعادة الحقوق المسلوبة وتحرير الأرض وحفظ المقدسات والمحافظة على الشعب والعدو الصهيوني لا يفقه إلا لغة المقاومة حتى يرتدع عن مشاريعه الشيطانية في تهويد المقدسات وإغتصاب الأرض وتشريد الشعب، وعلى العرب والمسلمين ان يعيدوا تصويب البوصلة في دعم الشعب الفلسطيني لتكون فلسطين القضية المركزية الاولى في الدعم والنصرة.
وطالب سماحته العرب والمسلمين والفلسطينيين ان يوجهوا البندقية تجاه العدو المحتل للارض والذي ينتهك الحرمات ويضرب المقدسات ويسيء للانسان بفعل تكبره وغطرسته وغروره ممايحتم ان يكونوا يدا واحدة فيكونوا بعون اهلهم واخوانهم ليحفظوا ارضهم ومقدساتهم ليكون الله بعونهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

أحمد قبلان عرض مع سالم زهران في الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري مدير مركز الارتكاز الإعلامي الأستاذ سالم زهران يرافقه المحامي الأستاذ بلال الحسيني وجرى البحث في الأوضاع العامة وخلال اللقاء تطرق الحديث إلى الموضوع الذي أثير حول مؤمن قريش أبي طالب (رضوان الله تعالى عليه)، فأكد الأستاذ زهران أن ما ورد على لسانه في المقابلة التلفزيونية الأخيرة معه لم يكن مقصوداً كتابة تاريخية أو حكماً تحقيقياً أو فكرة عقائدية، وأنه كباقي أهل الإسلام يكنون لأبي طالب عظمة الموقف والدور والخصوصية، وقد استمع إلى وجهة نظر سماحة المفتي قبلان التي أكدت أن حامي رسول الله(صلى الله عليه وآله) أبا طالب هو من أثبت القضايا التاريخية والدينية، وأن هذا المعنى إطباقي عند الإمامية وقسم مشهور من أعيان أهل السنة.
لذلك نتمنى على الجميع أخذ هذه الثابتة بعين الاعتبار وعدم الخوض في هذا الموضوع تجنباً لإثارة الحساسيات والنعرات، وتركه لأهل البحث العلمي والتاريخي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

غدار: التجرؤ على المقاومة محاولة سافرة لمحوها من أدبيات الدولة

(أ.ل) – رأى “التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” بشخص أمينه العام الدكتور يحيى غدار ان التجرؤ على المقاومة والتنكر لدم شهدائها على توقيت 14 اذار، هو محاولة سافرة لمحوها من النصوص الرسمية وأدبيات الدولة الغائبة والمغيبة، كما أنه أداءٌ كيديٌّ مبرمجٌ على إيقاع المشروع الصهيو-امبريالي، تغطيةً للمد التكفيري في لبنان وسوريا ومصر وسواها، وانتصاراً لــ”إرهاب الدولة في فلسطين”، الذي يحاول تغيير قواعد اللعبة وكسر التوازن الذي فرضته المقاومة بالصمود والدم في غزة بمواجهة الاحتلال.
وأضاف: “الخلاف القائم ليس حكراً على تسوية مؤقتة للأشخاص أو الحكومات في ساحةٍ بمعزلٍ عن المنطقة والعالم، فالصراع جذري واستراتيجي مفتوح بين المشروع الصهيو-امبريالي الرجعي وزبانيته ضد منظومة الممانعة والمقاومة ومعسكر الاحرار حول قضايا الشعوب المحقة والثوابت والتشكيل السياسي على مستوى المعمورة”.
وختم الدكتور غدار: “المقاومة وجدت لتبقى وستبقى، لا سيما في زمن التحديات الكبرى ووقاحة الاستكبار وتهديده بالعقوبات تجاه روسيا، وخطابه التصعيدي بشأن ايران وسوريا وقوى الممانعة، وذلك باسم القانون الدولي والامم المتحدة التي لا يرى أمينها العام من فلسطين المستباحة بالتهويد والعنصرية الا بعين التنديد والادانة للضحية دفاعاً عن أمن واستقرار الجلاد “.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

“حزب الله” دان العدوان الصهيوني على غزة: عدوان صهيوني صريح بغطاء أميركي

(أ.ل) – تعليقاً على العدوان الصهيوني المتجدد الذي طاول قطاع غزة أصدر حزب الله البيان التالي:
تمادت آلة الإجرام الصهيونية في استهداف قطاع غزة، مشددة الحصار على أهله، ومركّزة على اغتيال كوادر المقاومة الفلسطينية، في ظل صمت عربي ودولي وتواطؤ أميركي، حيث وصل عدد الاعتداءات إلى أكثر من ألف وستمئة خلال سنتين، ما دفع المقاومين الفلسطينيين إلى “كسر الصمت” وتوجيه رسالة محددة وواضحة للعدو الغاشم، مفادها أن المقاومة وقعت على هدنة وليس على استسلام يسمح له بارتكاب جرائمه دون حسيب أو رقيب.
إن ما يحصل في قطاع غزة هو عدوان صهيوني صريح بغطاء أميركي، تتحمل مسؤوليته الكاملة قيادة العدو، وما الرد المحدود من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها سرايا القدس، إلا تذكير بوجوب التزام موجبات الهدنة وعدم خرقها. إن حزب الله – إذ يعبّر عن إدانته الشديدة للإنتهاكات الإسرائيلية الممنهجة ضد قطاع غزة – يرى في هذه الاعتداءات محاولة سافرة من قبل العدو الصهيوني للإستفراد  بأبناء الشعب الفلسطيني في ظل انشغال عربي بعيداً عن القضية الفلسطينية والمقدسات.
كما ويدين حزب الله صمت بعض الحكومات العربية ومؤسسات المجتمع الدولي عما يجري من اعتداءات ضد القطاع، ويرى فيه صمتاً مشبوهاً يعطي القاتل فرصة لاستكمال عدوانه وممارسة إجرامه دون أي خوف من العقاب. ويؤكد حزب الله على أن ما فعلته المقاومة الفلسطينية هو الخيار الوحيد المتاح والفعال للجم العدوان المتمادي، كما ويشدد على دور الشعوب العربية والإسلامية في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، وفي حث الحكومات على التحرك والقيام بدورها في حماية هذا الشعب المظلوم وتقديم كل الدعم الممكن له.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
العمل الاسلامي: رد المقاومة الفلسطينية على اعتداءات العدو أربك قادته

(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بصبر وثبات وبسالة وعنفوان الشعب الفلسطيني المظلوم، وبعملية «كسر الصمت» التي قامت بها المقاومة الفلسطينية وخصوصاً حركة الجهاد الإسلامي وسرايا قدسها وذلك ردّاً على الاعتداءات الصهيونية الغاشمة والغارات الحاقدة الغادرة التي حصدت العديد من الشهداء المدنيين والمنضوين تحت «سرايا القدس» الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ هذا الردّ القوي من قِبل المقاومة الفلسطينية وحركة الجهاد بالذات أربك العدو وقادته السياسيين والعسكريين من خلال التناقض الواضح الذي ظهر في مواقفهم بعد الرد الصاروخي”.
وأشادت الجبهة “إلى حق الشعب الفلسطيني والشعب اللبناني وكل الشعوب بالمقاومة والمواجهة ورد العدوان، وهذا الحق لا يحتاج إلى قرارات وبيانات وزارية وغيرها، بل حق مكتوب بالدماء الزكية، وحق مكتوب ومفروض في الشرائع السماوية كلها، إذ أنّه لا يُعقل أبداً أن يُعتدى على الوطن وعلى الإنسان وعلى السيادة والمؤسسات دون أن تكون هناك مقاومة رسمية وشعبية على حدّ سواء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين: العدو الصهيوني مع كل التنازلات المذلة والخيانية
التي قدمها حكام العرب له يرفض التـنازل عن أي شبر من الأرض التي اغتصبها في فلسطين

(أ.ل) – تعليقاً على العدوان على غزة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
بات واضحاً لمن يملك أدنى فهم للواقع الصهيوني أن هذا الكيان مع كل التنازلات المذلة والخيانية التي قدمها حكام العرب له أنه يرفض التـنازل عن أي شبر من الأرض التي اغتصبها في فلسطين، بل أنه يناور من أجل كسب الوقت وإنضاج الظروف ليكمل سيطرته على كل المنطقة الممتدة بين النيل والفرات والتي تصاعد العمل من أجلها مع بدايات الربيع العربي الذي ثبت أنه خريف يكاد يودي بالكيانات العربية ويقضي على جيوشها. لذلك قام العدو الصهيوني باستهداف قطاع غزة المظلوم من حكام العرب ومن الصهاينة كي يُفشل كل محاولة لفرض صيغ عليه من الولايات المتحدة الأميركية مع أنها صيغ مرفوضة من الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية.
 إن هذا العدو الغاشم يسعى لفرض يهودية الدولة بالحديد والنار وهذا لن يحصل بإذن الله تعالى، وأمام هذا الواقع يهم تجمع العلماء المسلمين أن يؤكد على ما يلي:
أولاً: إننا نطالب القوى المقاومة في غزة وفي كل فلسطين بتحريك المقاومة على كامل التراب الفلسطيني ولتكن الضربات الموجعة في داخل ما يسمى بأراضي ال48 هي واحدة من هذا التحرك.
ثانياً: نسأل وباستنكار لماذا لم تجتمع الجامعة العربية اجتماعاً استثنائياً وعاجلاً كما كانت تتنطح في بدايات الأزمة السورية، ونحن نطالب بأن تسحب هذه الجامعة المبادرة السعودية البالية التي يعتبر استمرارها وصمة عار في جبين الأمة.
ثالثاً: ندعو الدولة المصرية لفتح المعابر والأنفاق وإعلان الدعم للشعب الفلسطيني المظلوم فلا يجوز أن يُحمل هذا الشعب المآسي بسبب بعض فصائله بغض النظر عن أحقية ما اتهمت به وعدمه.
رابعاً: نسأل الدولة اللبنانية مع هذا الاعتداء الصهيوني لماذا التأخر في إصدار البيان الوزاري وعلى رأس أولوياتها حق الشعب والجيش والمقاومة بمناهضة هذا الكيان وعلى ماذا يعتمد الممانعون في حماية لبنان؟؟!.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة مستنكرةً العدوان على غزة: المقاومة قادرة على ردّ العدوان
والإنتصار كما حصل في لبنان 2006 و غزة 2008
 
(أ.ل) – إستنكرت حركة الأمة  العدوان الصهيوني على قطاع غزة، محّييةً المقاومة الفلسطينية التي دكت  المستوطنات بالصواريخ رداً على الإنتهاكات والإعتداءات الصهيونية، وإغتيال عدد من مجاهديها.
ودعت الحركة شعوب الأمة العربية  والإسلامية إلى الوقوف والتضامن مع الشعب الفلسطيني المقاوم في غزة، فالمقاومة هي الخيار الوحيد لتحرير الأرض والمقدسات، والتجارب أثبتت أن المقاومة قادرة على ردّ العدوان والإنتصار كما حصل في لبنان 2006, وحرب غزة 2008.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
كتلة المستقبل استذكرت معاني انتفاضة الاستقلال:
 لا للتراجع وعدم تجاهل اعلان بعبدا

(أ.ل) – عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها في بيت الوسط برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الاوضاع في لبنان.
وفي نهاية الاجتماع اصدرت بيانا تلاه النائب هادي حبيش، وجاء فيه:
“اولا: توقفت الكتلة امام معاني وخلاصات حلول الذكرى التاسعة لانتفاضة الاستقلال الثاني التي انطلقت في الرابع عشر من آذار 2005 حين خرج الشعب اللبناني الى ساحة الحرية ليقول: لا للاستبداد والتسلط والوصاية والهيمنة على قرار وارادة اللبنانيين. لا لجرائم اغتيال قادة لبنان. نعم للحقيقة والعدالة، نعم للحرية والديمقراطية والدولة المدنية والتداول السلمي للسلطة.
ان كتلة المستقبل، التي تستذكر معاني هذه المناسبة تعيد التأكيد مع باقي مكونات تحالف قوى 14 آذار، على اهداف هذه الانتفاضة المجيدة والمباركة للشعب اللبناني بكل معانيها والقيم التي قامت عليها، وتؤكد على التمسك بكل الاسس والمنطلقات التي قامت عليها انتفاضة الاستقلال.
ان هذه المناسبة، تعيد احياء ذكريات الالم والفخر بالشهداء الابطال، شهداء الاستقلال الثاني، انطلاقا من الشهيد الكبير رفيق الحريري، مرورا بقافلة الشهداء الابطال، وصولا الى الشهيد محمد شطح، وهم الشهداء الذين ضحوا بارواحهم والآخرون الذين عانوا وعائلاتهم من اجل ان يبقى لبنان وتبقى انتفاضة شعبه المباركة الخلاقة مستمرة في وجه الطغيان والاحتلال وقوى الظلام والاستبداد والتخريب والتطرف.
ان كتلة المستقبل، تقف في هذه المناسبة، متكافلة متضامنة، مع احزاب وقيادات وشخصيات وجماهير 14 آذار، لتقول اننا على العهد مستمرون من اجل لبنان العربي السيد الحر المستقل الديموقراطي المدني، في مواجهة احزاب الهيمنة والتسلط وفي مواجهة محاولات تمدد دول الوصاية والعدوان وفي مواجهة كيانات الاحتلال والاغتصاب والتمييز العنصري، وفي مواجهة موجات التطرف والتكفير والارهاب.
إن قوى 14 آذار لن تتراجع عن التزامها بقضية لبنان وستظل تناضل من اجل تحقيق اهداف الشعب اللبناني الذي قام بهذه الانتفاضة ليعبر عن ذاته وطموحه، ويثبت حضوره ويحافظ على بلده واستقلاله.
ثانيا: توقفت الكتلة امام ما وصلت اليه اجتماعات لجنة صياغة البيان الوزاري وما كشفته النقاشات عن مواقف قوى الثامن من آذار. ان كتلة المستقبل يهمها في هذا الإطار التأكيد على النقاط التالية:
1- ان مرحلة الاشهر المقبلة هي مرحلة اساسية وضرورية لانتقال لبنان من عهد الى عهد عبر انتخاب رئيس جديد للجمهورية ومن الضروري ان تواكب هذه المرحلة حكومة تحمي لبنان وتمنع عنه انعكاسات الازمة السورية بكل ابعادها.
2- ان الشعب اللبناني الذي يعاني من احوال صعبة في الحفاظ على مستوى ونوعية عيشه وفي تنمية اقتصاده، وسط تراجع كبير بالامن وعدم الاحساس بالامان، يطمح للوصول الى حكومة تعيد الاعتبار للدولة ومؤسساتها وتقوم برعاية مصالحه الامنية والاقتصادية والوطنية والسياسية.
3- ان البيان الوزاري للحكومة العتيدة يجب ألا يتجاهل اعلان بعبدا ولا يحمل أوزار معادلات تخطاها الزمن وأتت بنتائج سلبية على الدولة والسيادة والسلم الاهلي، كما انه لا يمكن تجاهل اهمية مقاومة لبنان لاسرائيل وعدوانها واحتلالها للاراضي اللبنانية على ان يكون ذلك في كنف الدولة التي تمثل كل اللبنانيين وفي اطار مرجعيتها العامة، باعتبارها صاحبة السيادة ومكان اجتماع كل المكونات والارادات الوطنية.
4- ان كتلة المستقبل تعتبر ان مهلة الشهر التي حددها الدستور للحكومة من اجل انجاز بيانها الوزاري هي مهلة من اجل الحض والحث على انجاز البيان والانطلاق الى العمل وليست مهلة اسقاط، تعتبر بموجبها الحكومة مستقيلة، ولا سيما ان الدستور قد حدد في مادة اخرى الحالات التي تعتبر فيها الحكومة مستقيلة والتي لم تشمل حالة عدم إنجاز البيان الوزاري في مهلة الثلاثين يوما.
ثالثا: تحيي الكتلة المواقف الوطنية التي اطلقها ويطلقها فخامة رئيس الجمهورية وآخرها ما ورد منها خلال جولة في الجنوب اليوم وتكرر الكتلة ادانتها للدرك الذي بلغه البعض في حملته على رمز البلاد ورئيسها.
رابعا: تكرر الكتلة مطالبتها حزب الله بالانسحاب الفوري من سوريا حقنا لدماء اللبنانيين الذي يسقطون فيها وحماية لكل لبنان من التداعيات الأمنية والاقتصادية لهذه المغامرة المجنونة لأن من يقاتل شعبا عربيا خارج لبنان وعلى أرض غير لبنانية لمصلحة نظام غير لبناني لا يمكن له في أي حال من الأحوال أن يزعم لنفسه صفة المقاومة.
خامسا: تتوجه الكتلة بالتهنئة الحارة الى الشعبين السوري واللبناني والى المسيحيين على وجه الخصوص، لمناسبة نجاح عملية اطلاق سراح راهبات معلولا وتأمل استكمالها بإطلاق سراح المخطوفين الآخرين وفي مقدمتهم المطرانان ابراهيم واليازجي، وتعتبر الكتلة أن عملية اطلاق السراح تركت ارتياحا كبيرا في المنطقة.
ان كتلة المستقبل تعتبر ان عملية احتجاز الراهبات من معلولا لم تكن في مصلحة الثورة السورية ولا في مصلحة قضايا الشعب السوري الذي يعاني من البطش والقتل والاجرام، بل ان هذه الجريمة كانت في خدمة اهداف النظام القاتل الذي يحاول استثمار هذه الجريمة لمصلحته وفي العمل على تشويه اهداف الثورة السورية التي تعمل من اجل مستقبل افضل لسوريا وللسوريين ولتحرير الشعب السوري من تسلط النظام الذي اختطف إرادته في تحقيق الحرية والكرامة.
سادسا: تتوجه الكتلة بالتهنئة لنجاح عملية اطلاق سراح الطفل ميشال الصقر الذي اختطف على ايدي عصابات الاجرام وقطاع الطرق من مدينة زحلة.
ان كتلة المستقبل تعتبر ان جريمة اختطاف الطفل ميشال الصقر هي واحدة من جرائم علنية تجري في لبنان بحماية سلاح الامر الواقع الذي يحتمي بنفوذ ووهج سلاح حزب الله، ويتسبب بتفاقم حالة التسيب والفلتان والتجاوز على القانون. ان هذه التجربة المؤلمة التي عاشها اللبنانيون واهالي زحلة وعائلة الطفل ميشال الصقر، تدل على اهمية ان يتولى الجيش والقوى الامنية، ملاحقة هؤلاء المجرمين لأي جهة انتموا وتطهير تلك المنطقة من إجرامهم، كما تدل على اهمية ان تكون الدولة هي صاحبة الحق الحصري في السيادة وحمل السلاح لفرض القانون والنظام”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إحتفالات لـ “القومي في رأس بعلبك، كفرسلوان، بوارج، عين زبدة، الدكوانة، وبريزبن
فارس: حزبنا قدّم حلولاً شاملة وشكّل النموذج الأمثل لوحدة المجتمع
الجدية في مواجهة الأخطار تبدأ ببيان وزاري يثبت أولاً معادلة الجيش والشعب والمقاومة

(أ.ل) – احتفلت مفوضية رأس بعلبك التابعة لمنفذية البقاع الشمالي في الحزب السوري القومي الاجتماعي بمولد باعث النهضة أنطون سعاده في منزل وجدي العرجا، وحضر الاحتفال العميد النائب د. مروان فارس، منفذ عام منفذية البقاع الشمالي الياس التوم وأعضاء هيئة المنفذية وجمع من القوميين والمواطنين.
وتخلل الاحتفال كلمة للنائب فارس أكد فيها أنّ باعث النهضة أنطون سعاده قدّم منذ بداية القرن الفائت حلولاً شاملة لجملة من المشاكل الأساسية التي تعاني منها الأمة السورية والعالم العربي، لافتاً إلى أنّ “سايكس – بيكو” التي جزأت بلادنا انطوت على مخطط تفتيتي يرمي إلى تحويل بلادنا إلى محميات طائفية ومذهبية وقبلية. وإنّ ما يُسمّى بالربيع العربي هو استكمال للمشروع التفتيت الاستعماري القديم، وخطورته تكمن في إغراق بلادنا والعالم العربي بالفوضى الهدامة والصراعات الدموية التي تؤدي إلى استنزاف عناصر القوة التي نواجه بها العدو الصهيوني المتغطرس.
وقال: ما حصل في السودان وليبيا واليمن وغيرها من الدول العربية يندرج في سياق التدمير الممنهج لكلّ الدول العربية، من أجل السيطرة الكاملة على خيرات المنطقة النفطية والغازية والاقتصادية.
وقال: إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي قدم حلولاً شاملة وشكل النموذج الأمثل لوحدة المجتمع، وهو في هذه المرحلة المفصلية يشدّد على ضرورة تحصين الوحدة في بلادنا، ولذلك أطلق دعوة لقيام جبهة شعبية لمقاومة الاحتلال والإرهاب والتطرف، والمطلوب أن تنخرط القوى والأحزاب والهيئات كافة في هذه الجبهة لمواجهة الأخطار المحدقة بأمتنا وعالمنا العربي.
وتوقف فارس عند الأخطار التي تواجه لبنان جراء التفجيرات الإرهابية التي طالت أكثر من منطقة لبنانية، وأكد أنّ الجدية في مواجهة هذه الأخطار، تبدأ ببيان وزاري يثبت أولاً معادلة الجيش والشعب والمقاومة، ويؤكد ثانياً على تحمّل المسؤوليات الوطنية على الصعد كافة، بما في ذلك توفير الغطاء الكامل للجيش اللبناني والمؤسسات العسكرية في سبيل مكافحة الإرهاب والتطرف والإجرام.
ولفت فارس إلى أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يضطلع بمسؤولياته القومية، فهو إلى دوره العملي في مواجهة الإرهاب والتطرف، بادر إلى الدعوة إلى أوسع حراك سياسي على مستوى المنطقة لمواجهة الإرهاب، وهو يشارك بوفد من قيادته في أعمال مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة الإرهاب، كما يتحضّر مع مؤسسات وهيئات لعقد مؤتمر آخر في بيروت، وإقامة فعالية كبيرة في دمشق تحت عنوان مكافحة الإرهاب والتطرف والاحتلال.
بوارج
وأحيَت مديرية بوارج التابعة لمنفذية زحلة المناسبة والقى ناظر التربية والشباب ايلي جرجس كلمة شدد فيها على ضرورة تحمّل المسؤوليات في مواجهة المخاطر والتحديات التي تتهدّد بلادنا، لافتاً إلى أنّ واجبنا القومي يحتم علينا العمل في سبيل تحصين الوحدة، والانخراط في مواجهة الاحتلال الصهيوني والإرهاب والتطرف.
الدكوانة
واحتفلت بالمناسبة مديرية الدكوانة التابعة لمنفذية الضاحية الشرقية، والقى مديرها خليل التوم كلمة أكد فيها أن الحزب الذي أسّسه سعاده، حزب صراع ومقاومة، ميدانه خطوط المواجهة ضدّ العدو الصهيوني وضدّ الإرهاب والتطرف والقوى التي تدعم هذا الإرهاب.
مديرية كفرسلوان
وأقامت مديرية كفرسلوان التابعة لمنفذية المتن الأعلى احتفالاً تحدث فيه منفذ عام المتن الأعلى عادل حاطوم فأكد أن نهضتنا سائرة نحو الانتصار وتحقيق الهدف الأسمى، وهو سيادة أمتنا ووحدتها وعزّتها وتقدّمها.
عين زبدة
وأحيَت مفوضية عين زبدة التابعة لمنفذية البقاع الغربي المناسبة وتحدث منفذ عام البقاع الغربي الدكتور نضال منعم، فأشار إلى إنّ حرباً كونية تشنّ ضدّ سوريا ويُستقدَم إليها الإرهابيون من جنسيات متعددة في كلّ أصقاع الأرض، وهذه الحرب تستهدف إسقاط سوريا من معادلة الصمود والمقاومة، لكن سوريا بقيادتها وجيشها وشعبها ستنتصر على المؤامرة التفتيتية.
بريزبن
وأحيت مفوضية بريزبن المستقلة في استراليا المناسبة باحتفال تحدث فيه كريستو عيد ومي جبور.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب التوحيد: لوقفة تضامنية مع غزة

(أ.ل) – إستنكرت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “ما قام به جيش الإحتلال الإسرائيلي من عدوان على قطاع غزة والذي أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المواطنين”.
ودانت الأمانة “إستمرار العدو الإسرائيلي في أعماله البربرية ضد أهلنا في غزة التي تمثل حلقة في سلسلة القتل والقمع والإستيطان والتهديد التي يسعى الكيان الغاصب لفرضها على أرض فلسطين”.
ودعت “العالم الذين يدعمون حق الشعوب في مقاومة الإحتلال إلى وقفة تضامنية مع أهلنا في غزة وتوفير المساعدات اللازمة لوقف آلة العدوان الصهيوني”، متوجهة “بالتحية إلى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين التي تشكل عنوان المقاومة في التصدي للعدوان الإسرائيلي وأعمال الإستيطان وتدنيس المقدسات، والتمسك بالقدس”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الرياشي: نريد رئيساً مسيحياً لا يستجدي كذمي
ولا يستعطي كمتزلف لا من السنة ولا الشيعة ولا من احد!

(أ.ل) – رأى رئيس جهاز الاعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” ملحم الرياشي أن “النظام السوري يخدم اسرائيل نتيجة استمراره في السلطة وتدميره لسوريا والقاء البراميل المتفجرة وقتل شعبه”، مشيرا الى أن “مشاركة حزب الله في الحرب السورية ينعكس سلباً على الداخل اللبناني”، موضحا أنه “عندما تكون الدولة موجودة يجب الا يكون هناك مقاومة في المقابل، فالدولة والسلاح خارج الدولة مفهومان لا يلقيان”.
أضاف الرياشي في حديث لمصدر إعلامي “لم ينته موضوع الاحتلال الاسرائيلي ولكن انتهى مفهوم المقاومة بالشكل السائد، 8 آذار انهته لانها استعملت السلاح في الداخل اللبناني والسوري، فالنظام السوري لا يهدد اسرائيل على الاطلاق فالثورة هم من يهددون أمن اسرائيل”.
وتابع: “حماس تعطل دورها والسلاح النووي الايراني تعطل، والجيش السوري دمّره النظام واصبح يقاتل في ازقة الرقة وحلب والقلمون، والسلاح الكيميائي تعطّل ولم يعد هناك اي امكان لاستعماله وبالتالي انتهى دوره ومعه تعطلت كل مفاهيم محور الممانعة وبفضل السياسيات الخاطئة والغبية مما خدم مصلحة اسرائيل من دون جهد منها”.
ولفت الى أن “الدولة اضعف من الدويلة والدويلة تمتص خيارات الدولة”، مشيرا الى أنه “هناك خلاف عامودي وافقي ليس له الا حل واحد هو قيام حكومة حيادية والدليل ان 8 آذار حكموا سنتين وكانت اسوأ حكومة في تاريخ لبنان تحت عنوان الاصلاح والتغيير، ويمكن للوزير بطرس حرب وحده اطلاع الناس على ما يكتشفه في مغارة وزارة الاتصالات”.
وأضاف الرياشي: “على لبنان كله ان يواجه الارهاب، ويجب الا نضع الارهاب السني بوجه الاعتدال السني او الارهاب الشيعي بوجه الاعتدال الشيعي، وتحويل المشهد القائم في لبنان وسوريا وكأنه حرب بين الارهاب واللا ارهاب خطأ بل وخطيئة منهجية في السياسة”.
أما عن الاستحقاق الرئاسي، فقال رياشي: “الانتخابات الرئاسية غير مرتبطة بالحكومة ومجلس النواب ينتخب الرئيس بحكومة او من دونها. حكومة تصريف الاعمال تقوم بواجباتها بانتظار انتخاب رئيس للجمهورية ومن بعدها يتم تأليف حكومة جديدة، ولو دخلنا كلنا في الحكومة لم كنا قدمنا اي شيء للشعب لان هناك فكرتين متناقضتين، ومشروعين “ضدين”، فنحن لا نتفق على عدد كبير من الأمور منها اعلان بعبدا والمحكمة الدولية”.
ورأى أن “الحكومة الحيادية هي التسوية الافضل لتسيير شؤون الناس، في ظل الأعمال المعطلة والنزوح السوري الكبير، خصوصاً أن ليس هناك امكانات للاستقرار وهناك ارهابيين يدخلون ويخرجون من والى لبنان”.
وشدد الرياشي على أن “ليس هناك منطق اقوى من منطق شعب يريد الحياة، واذا الشعب اراد ان تحصل الانتخابات لا أحد يستطيع ان يمنع الأمر، والاستحقاق الرئاسي أمر أساسي، ومن اهم اجزاء واعمدة الديمقراطية هو انتقال السلطة وعلى السلطة ان تنتقل من حكومة الى حكومة ومن رئيس الى رئيس”، موضحاً أنه “ان التمديد يحتاج الى الثلثين وعندما نأتي بالثلثين الى مجلس النواب يمكننا انتخاب رئيس جديد، وكل الموارنة معنيين بالموضوع وكل تلك الاحزاب تريد تأمين النصاب وانتخاب رئيسا للجمهورية”.
واضاف: “على 14 آذار ان تأتي برئيس قوي ويكمل مشروعها وألا يكون متلونا كل فترة بلون والاهم أن يكون مسيحيا، نعم مسيحياً، فلا يستجدي كذميّ، او يستعطي كمتزلّف سواء من المسلمين السنة اوا لشعية ويجب ان يكون رئيسا يملك قراره”.
وكشف أن “الدكتور جعجع لم يعلن حتى الآن ترشحه للرئاسة، ولكن شرف لنا ان يكون رئيسا وحتى اخصامه يحترمون مواصفاته لانه يستطيع ان يتكلم مع خصمه وحليفه ويحترم حق الاختلاف ويضع خريطة طريق للفريق الآخر لكي يكون هناك شراكة حقيقية”.
ورأى الرياشي أنه “لو قيّض للثورة السورية الا تعرقل بهذا الشكل لكانت سبقتنا في الديمقراطية ولولا اسرائيل والنظام لما كان تأخر أمد الثورة وانتصارها، وسأل، هل فكرت مرة لماذا لا تمنع اسرائيل الطيران الحربي السوري من تدمير سوريا؟ فالنظام السوري يستخدم الارهاب في قتل شعبه وكل ادوات القتل من دون هوادة، واضاف هازئاً، اليس هذا هو الارهاب بعينه ام هو “garderie” للاطفال؟!
وشدّد الرياشي أن “نعم هناك اختلاف في وجهات النظر في 14 آذار والقوات اللبنانية أخذت قراراً ان اي اختلاف لان يؤدي الى تفكيك 14 آذار، وكلمة الدكتور جعجع في ذكرى 14 آذار ستؤكد على الثوابت وستضع خارطة طريق جديدة ومتماسكة لانقاذ 14 آذار وبالتالي لبنان”.
في الختام، رأى الرياشي أن “على الدولة اللبنانية أن تقتدي بما فعلته المملكة العربية السعودية مثلاً لمحاربة الارهاب، وذلك بمعاقبة كل سعودي يقاتل خارج ارضه”، مشيرا الى أنه “اذا طبقت هذه المعادلة نصل الى النتيجة التي نريدها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
منظمة أمريكية تجمع 20 مليون دولار تبرعات لجيش الاحتلال
 
(أ.ل) – تمكنت منظمة “أصدقاء الجيش الإسرائيلي” في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الاحتفال الذي تنظمه سنوياً دعماً لجيش الاحتلال من جمع مبلغ 27 مليون دولار ما يعادل 70 مليون شيكل في ليلة واحدة ستخصص للإنفاق على جنود الاحتلال بما يضمن رفاهيتهم.
وتمكنت المنظمة هذا العام من تحطيم جميع الأرقام القياسية التي كان تقوم بجمعها خلال الأعوام الماضية في هذا الاحتفال الذي إقامته في فندق “والدورف” بالولايات المتحدة مساء الأربعاء الماضي وبحضور نحو 1400شخصية من الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى.
وتقدم رئيس اركان جيش الاحتلال “بني غانتس” الذي حضر اللقاء برفقة عدد من الضابط وبمشاركة رئيس الاركان السابق “غابي اشكنازي” المتبرعين ومنظمي الاحتفال.
وقال “غانتس”: “اقدر جداً منظمة أصدقاء الجيش الإسرائيلي وأعضائها واقدر التزامهم بدعم الجيش”، كما تطرق الى الجهود التي تبذلها المنظمات (الإرهابية) في تهريب السلاح إلى قطاع غزة، حسبما ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” في عددها الصادر صباح اليوم الخميس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة دعم المقاومة في فلسطين حيت فصائل المقاومة لامطارها المستوطنات بالصواريخ
                                                                                                
(أ.ل) – صدر عن لجنة دعم المقاومة في فلسطين البيان الآتي:
عقدت لجنة دعم المقاومة في فلسطين اجتماعها الدوري برئاسة أمين السر عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج حسن حب الله وتداولت في المستجدات الراهنة، وأصدرت البيان التالي:
أولاً: نحي ” سرايا القدس “وفصائل المقاومة الفلسطينية في إطلاق عملية ” كسر الصمت ” التي أمطرت المستوطنات الصهيونية مناطق النقب واسدود واسكول بالصواريخ وأجبرت أكثر من مليون مستوطن النزول إلى الملاجئ .
 ثانيا: تشجب اللجنة الاعتداءات الإرهابية الهمجية على قطاع غزة هاشم والقرى الفلسطينية المحيطة فيها والتي استهدفت مواقع للمجاهدين في حركة الجهاد الإسلامي وفصائل المقاومة وتؤكد على ضرورة توحيد الصف ونبذ الانقسام  .
ثالثا:تدين اللجنة الصمت العربي والدولي وسياسية  الكيل بمكيالين والمعايير المزدوجة في إدانة صواريخ المقاومة المشروعة ردا على الغارات الصهيونية وغض الطرف عن الاعتداءات والممارسات الصهيونية في قتل المجاهدين والأبرياء وخرق العدو للمواثيق والاتفاقات الموقعة .
رابعا :ندين بشدة استمرار المفاوضات مع العدو الصهيوني والرامية إلى إسقاط الحق الفلسطيني واعتبارها بمثابة غطاءٍ لجرائم الاحتلال الصهيوني وندعو القوى والفصائل لإعطاء الأولوية لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية وإعادة بناء وتفعيل الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس التمسك ببرنامج المقاومة وبالحقوق والثوابت الوطنية لتحرير الأرض والأسرى .
خامسا : تدعو اللجنة كل القوى والفصائل إلى تحصين المخيمات الفلسطينية لفظع دابر الفتنة ورفع الحيف عن أهلنا ومنع العابثين المس بأمن المخيمات وإنها في الوقت نفسه تؤكد شجبها للاغتيالات المتنقلة والتي تهدف إلى إثارة الحقد والنعرات الطائفية  التي تصب في مصلحة العدو الصهيوني . 
سادسا: نجدد دعمنا لمشروع المقاومة في فلسطين واعتبارها الطريق الأقصر لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني بالتحرير والعودة, ودعم القضية الفلسطينية ورفع الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة وإنقاذ مدينة القدس من التهويد وحماية المسجد الأقصى من التقسيم وإدانة البناء المتواصل للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
زيارة نتنياهو للولايات المتحدة كلفت الخزينة 7,7 مليون شيقل
 
(أ.ل) – نشر مكتب رئيس وزراء إسرائيل أمس تكاليف سفريات رئيس الوزراء إلى أنحاء العالم والتي كلفت خزينة إسرائيل 40 مليون شيقل خلال السنتين الماضيتين، وكانت أعلى رحلة كلفت الخزينة زيارته للولايات المتحدة التي استمرت 6 أيام ووصلت إلى 7,7 مليون شيقل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ


احتفال منح وسام الفنون والآداب الفرنسي لبهجت رزق
تظاهرة ثقافية خرقت الوجوم السياسي
لوبروتون: حامل رسالة حضارية ومثال للتعاون بين فرنسا ولبنان

(أ.ل) – شهدت قاعة الاحتفالات في السفارة الفرنسية عشية الثلاثاء 11 آذار حدثاً ثقافياً شكّل خرقاً للوجوم السياسي المسيطر على الجو السياسي، فقد عقد لقاء حافل ضمّ نخبة من اهل القانون والفكر والأدب والدبلوماسيّة، شارك فيه وزير الاعلام النقيب رمزي جريج، سفير فرنسا باتريس باولي، سفيرة كولومبيا جورجين ملاّط، نقيب المحامين جورج جريج، مدير عام التربية فادي يرق، الوزيران السابقان النقيب عصام خوري وخليل الهراوي، النائب السابق سمير فرنجيّه، نقيب المحررين الياس عون، النقيبان السابقان للمحامين عصام كرم وامل حداد، النائب السابق للأطباء البروفسور شرف ابو شرف، الأمين العام السابق لوزارة الخارجية السفير ظافر الحسن، السفيران روبير عرب وبسّام طُرْبَه، رئيس اللجنة الوطنية لمنظمة الاونسكو هنري العويط ورئيس مدرسة الجمهور الأب سيّون، الى اعضاء من مجلس نقابة المحامين ومثقفين، شعراء وادباء، عمداء كليات واعلاميين، وأهل وأصدقاء، التقوا جميعاً لمناسبة منح “وسام الآداب والفنون” الفرنسي الى بهجت رزق المحامي والاستاذ الجامعي، الباحث والكاتب، صاحب المؤلفات العديدة بالفرنسية والعربيّة، الذي يتولّى، منذ 1990، الشؤون الثقافية في بعثة لبنان الدائمة لدى الاونسكو – باريس.
قبل تعليق الوسام، القى مستشار التعاون والثقافة في السفارة الفرنسية هنري لوبروتون كلمةً حيّا “الدور المثلّث الذي يضطلع به بهجت رزق، بصفته حامل رسالة حضارية، ومفكراً بحّاثة في موضوع الهويّات الثقافية، ومثالاً للتعاون بين فرنسا ولبنان” وقال: “إن نشأتك، تربيتك، انجازاتك الجامعية وانشطتك المهنيّة، أهّلتك لدور الرائد الثقافي”… واضاف: “لقد واظبتَ، بتصميم وتفانٍ، على اكتناهِ دينامية التبادُل الثقافي وشرحها، انطلاقاً من تجربتك، ومن الخصوصية اللبنانية، عبر خبرتك في العلاقات الدوليّة”.
وركّز لوبروتون على أداء بهجت رزق في ثلاثة أبعاد، مقابل ثلاث ضرورات:
اشكالية تمثيل لبنان في تسعينات القرن الماضي: بناء خطاب وابتداع إطار مرجعيّ… فلبنان المتكيّف بجغرافيته، المفترق، الممر والملجأ هو، بالنسبة اليك، متعدّد الهويّة… والبُنى الطوائفيّة التي تأسّس عليها يجب ان تكون أُطُراً للتبادل، وليس للانكفاء والانطواء”… وتابع لوبروتون مستشهداً بكتابات بهجت رزق: ان التزامك لبنان “الضرورة الثقافية” يتجلّى في اهتمامك بخصوصية “الهوية اللبنانية المتعددة الثقافة”، التي تبدو، في مواجهة التخبّط الذي ساد الهويات الثقافية والدينية في العالم، خلال التسعينات. واضاف: “يبدو أن كتاب صموئيل هانغتغتون عن صراع الحضارات، كان عاملاً ايجابياً في تحفيز ابحاثك، الى كونه مصدر قلق على صعيد العلاقات الدولية، الأمر الذي حداك، سنة 2009، الى ابتداع شبكة قراءة لحركيّة بناء الهويات الثقافية، من خلال التداخلات القائمة بين اربعة مكوّنات: الدين، العادات والطبائع الاجتماعية، اللغة والعرق… هكذا ادخلتَ تركيبة المجتمع اللبنانية في النقاش حول العولمة”.
وأنهى لوبروتون كلمته التحليلية لأعمال بهجت رزق مخاطباً اياه بقوله: “إن مسيرتك المهنيّة، مطبوعة بعزيمة مصمّمة تحدوك الى وضع نفسِك في خدمة الآخر، اضافة الى كونك مناضلاً فاعلاً في مجال العلاقات الفرنسية- اللبنانية”. بعد تقليد المحتفى به الوسام، قدّمت السيدة زينة صالح كيالي شهادة القتها والدتها جوزيت سمير صالح. كما كانت كلمة للعائلة القتها يارا فادي رزق.
كلمة الختام كانت لبهجت رزق، ومما قال: … “في يقيني أن لبنان مدعوّ الى بدء عملية تفكير ذاتية. فلا يكفي التغنّي بحوار ثقافات خيالي، بل يجب التحقّق من مدى مطابقة الطرح مع واقعنا اليومي… نحن، بكل تأكيد، لن نتوقّف عن التطلّع نحو أنسنة عالميّة؛ ولكننا لا نستطيع، كلّ مرّة، أن نحتمي بانكار مشكلاتِنا التي تخترق المجتمع اللبناني منذ عقود، وقد بتنا ندرك تماماً أن الصراعات في العالم، على مرّ الأزمنة، هي صراعات ثقافية”. واضاف: علينا ان نتبصّر بشكل عقلاني ومستدام في تجربتنا، وإقامة إطار مرجعيّ لمسارنا السياسي، فنتمكّن عَبْرَه من النقاش واخذ العبر والقياس، لكي نضع اختلافاتنا الثقافية ضمن المشاركة، بدلاً من الارتهان لها والعمل على الغاء بعضنا بعضاً.
وقال: “إن أبحاثي في موضوع التعددية الثقافية اللبنانية ومعايير هيرودوت تنطلق من الرغبة في عقلنة النقاش حول الهويّة، تلافياً لتحوّله، في الأزَمات، الى عملية تمييز دموية. فثمة مجال للنقاش الفكري، يجب اعتباره واجب الوجود في لبنان. الثقافة غاية في ذاتها، وليست وسيلةً للعمل السياسي.
من المؤسف ان نرى المثقّف مهمّشاً، معظم الأحيان، او مستغلاً، في نظامنا السياسي، وتلك حال المجتمع المدني عموماً. وإنّه لمجتمعٌ يعتمد منطقين متوازيين يصعب التحاور بينهما!
… “ان حوار الثقافات هو حوار مع انفسنا اولاً، حول هذه الهويّة المركّبة التي يجب تحديدها، انطلاقاً من معايير موضوعية، حدّدها، منذ 2500 سنة، ابو التاريخ والجغرافيا والانتروبولوجيا (هيرودوت).
والمحَ الى مصادفة يوم تعليق الوسام (11 آذار) عيد والده (ادمون رزق) الذي يعتبره “مثالاً في التزام القِيَم والعمل الوطني”.
وختم بقوله: “ان لبنان بلد اول ابجديّة لفظية (عيدها في 11 آذار)، بلد الاتصال المعولم والتعددية الثقافية الدينية واللغوية، بلد الحريّات الفردية، انطلاقاً من حرية الجماعات، الذي بناه الآباء المؤسّسون، عَبْرَ الأزمنة، اؤمن بانه مستمر، الى أجيال وقرون آتية، في أداء دور الوسيط والمحاور، بين الأُمم والشعوب، على سطح كوكبنا، الواحد والوحيد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
يعلون: من يحاول إطلاق الصواريخ بإتجاهنا – دمه مباح
 
(أ.ل) – ذكر موقع واللا العبري  ظهر اليوم الخميس أن وزير الجيش موشيه ” بوغي” يعلون أجرى قبل قليل  تقدير موقف مع المسئولين الأمنين والعسكريين ، حيث قال بعد إنتهائه من الجلسة الخاصة “كل من يحاول إطلاق الصواريخ بإتجاه إسرائيل ” فدمه مباح”.
وأضاف يعلون لن نتردد بإستهدافه في كل وقت، فالجيش الإسرائيلي  رد أمس على إطلاق الصواريخ بإتجاه جنوب البلاد  وكان الرد هو الأشد منذ عملية عامود السحاب، والثمن الذي دفعته المنظمات “الإرهابية” في القطاع كان باهظاً، نحن نرى بالجهاد الإسلامي وحماس مسئولين عن إطلاق الصواريخ أمس باتجاه الجنوب ، وفي حوزتنا خيارات متنوعة لن نتردد بإستخدامها حتى نواصل الرد عليهم بقوة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 
ميريام كلينك ضمن برنامج ” اقنعني”:
إنها المرة الاولى التي أبكي فيها على الهواء
إذا قبلت عرض الـPlay Boy فـ 3 جمعيات ستستفيد ماديا
أرشح ستريدا جعجع لرئاسة الجمهورية لكنني ضد القوات
الياس الرحباني لـ “اقنعني”: سأقدم أغنيتين جديدتين لميريام ولما لا فانا احترمها
اذا قبلت هيفا فانا اؤيد فكرة الديو سويا
سليمان فرنجية مكث في منزلنا أسبوعين بعد مجزرة اهدن

(أ.ل) – حلّت عارضة الازياء ميريام كلينك ضيفة البرنامج الاذاعي ” اقنعني ” على جرس سكوب مع الاعلامية راشيل كرم فاعلنت ان تعاونها مع الاستاذ الياس الرحباني كان بمثابة الحلم قائلة “انا لست وديع الصافي..وانا أحب الأستاذ الياس الرحباني لأنه فهمني وفهم صوتي وعرف قدراته وأدرك بأني جدية ولست “مهروءة”
وفي اتصال بالبرنامج تحدث الاستاذ الرحباني قائلا:” طلبت من ميريام ان تغني بشكل رسمي وكما قدمت لهيفا أغنية، قدمت لها اغنية وصوتها ناعم ولكن على ميريام ان تغني هذه الأغنية ومن دون غنج فالأغنية بسيطة وغير بسيطة بنفس الوقت فكثر لن يتمكنوا من ادائها بالشكل الصحيح
وردا على من استغرب تعاونه مع ميريام قال الرحباني هم احرار ولكنني احترم ميريام وسأقدم لها أكثر من أغنية بالمبدأ أغنيتين بعد فانا احترمها واعرف عائلتها العريقة اما القول ان ذلك يساهم بهبوط مستوى الفن فلا بد من لفت النظر الى ان هي الاغنية جيدة وليست هبوط بالفن أبداً..هي نوع أغاني لطالما كان موجوداً في لبنان وفي كل العالم واشار الرحباني الى ان ميريام بخلاف العديد من الفنانين تمكنت أن تؤدي الأغنية “عفرد سحبة” ما لم يكن بمقدور غيرها أن يفعل ذلك واعتبر الرحباني انه بعد ان ساهم بايصال 96 فنانا الى النجومية وعلى راسهم السيدة فيروز قد تكون ميريام الفنانة الـ97 ولكن عليها الالتزام بتوجيهاتي.
اما في موضوع ذكر ان لميريام حمارة اسمها فيروزة فاعرب الرحباني عن استيائه الشديد فالمساس بالسيدة فيروز مرفوض ما دفع ميريام وبطلب من راشيل الى تغيير اسم الحمارة بعد ان اعتبرت ان هذا الموضوع لم يكن يوما بهدف الاذية الى السيدة فيروز قائلة: لست أفهم لما الإعتراض على أسماء الحيوانات فيسوع أحب الحيوان وولد بين الحيوانات انما الإعلام لا يتحدث الا عن حيواناتي ولكن أنا اعتذر إذا اعتبر البعض ان اسم حمارتي أساء اليهم وبعد اليوم اسم حمارتي جرس لا فيروزة
اما فيما خص صورتها مرتدية الحجاب واتهم البعض لها بالاساءة الى التقاليد الاسلامية قالت ميريام: ببساطة كنت ذاهبة الى التسوق باحد الmall واردت بعض الخصوصية وان اتجول دون ان يعرفني احد فوضعت نظارات شمسية وكنت مرتاجة جدا اذ اردت ان اتجول كالاخرين  فأعجبني مظهري بالحجاب فالتقت الصورة ووضعتها على حسابي على الانترنت فحصل بلبلة
ورات ميريام انه اذا كان ظهوري على غلاف مجلة  البلاي بوي الاباحية سيتم فاولا لن اظهر عارية بالكامل كما ان ريع جزء من المردود المادي لهذا العمل سيعود الى 3 جمعيات: جمعية الرأفة بالحيوانات – جمعية أطفال السرطان وجمعية تهتم بالعجزة
واعلنت ميريام انه حالياً انا أتدرب على التمثيل فدوري بطولي في فيلم رعب مخرجه سويدي ومن المرجح ان يكون في صالات السينما بعد عام من اليوم
وذكرت انها ستزور مخيم للنازحين السوريين وستبقى معهم 24 ساعة  لتشعر بمعاناتهم في فصل الشتاء واضافت “انا بانتظار ان تسوء الاحوال الجوية اكثر”
وبعد اتصال مع صديقها المقرب جوني الخازن وتحدثه عن بعض خصوصيات ميريام وعن تعلقها بوالدها بكت ميريام ثم قالت: “هي اول مرة أبكي فيها على الهواء مباشرة فبكل صراحة انا لم أتصالح مع فكرة الرحيل المبكر لوالدي رأفت كلينك عن عمر 52 عام 2005 فوالدي كان كل شيء في حياتي وأن تفقد الفتاة والدها أمر صعب جداً فهي تفقد الأمان “وانا ضعت عنجد ضعت ” فكم أتمنى لو انه كان موجوداً الآن ليراني وانا واثقة بأنه من حيث هو هو راض عني”
اما عن علاقتها بالكنيسة الأورثوذكسية فذكرت ميريام انها ” “منيحة ومش منيحة فبعد رؤية والدي مُسجّى في الكنيسة لم اعد اتمكن من دخول الكنيسة حتى انني تحدثت مع كاهن الرعية عن هذه العقدة ولكن طبعا أنا اصلي على طريقتي وأخاطب يسوع بشكل مباشر
وضمن فقرة “اقتعني إنو” ولدى سؤالها عن رايها بزواج مثلي الجنس وتبنيهم للاولاد علّقت ميريام بانه قبل أن أشجع مثليي الجنس على الزواج في لبنان، فليتزوج الرجل والمرأة مدنياً أولاً. زواج وتبني المثليين للأطفال صعب جدا في لبنان وحتى خارجه وتحدثت ميريام عن رفضها لصديقة بعد أن علمت أنها مثلية ورغبت التقرب منها وبعد ان صدّتها ميريام أصبحت شريرة وحاولت أذيتها فالموضوع كان مخيفا مضيفة” حتى ان إحد الصحافيات الامعات حاولت في احدى المرات ان تتحرش بي لكنني رفضها ايضا ومذاك الوقت تهاجمني اعلاميا طبعا انا احترم مشاعر مثلي الجنس ولكن عندما يتعلق الامر بشخصي فهذا خط أحمر.
وفي السياسة اعلنت ميريام انه ليس على أحد البقاء في السلطة انما تحديداً الرئيس السوري بشار الأسد فالاوضاع ستسوء اكثر في سوريا اذا رحل لذلك أحياناً الديكتاتورية أفضل وانا مع بقائه لكنني ضد تدخل حزب الله في سوريا ولم اقتنع بالأسباب التي حاولوا اقناعنا بها
واعلنت ميريام انها ضد التمديد عموما وتحديدا لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وانا أؤيد ستريدا جعجع لرئاسة الجمهورية رغم اني لا أؤيد القوات انما حضورها النسائي رائع
وقائلة ميريام “انا لم انتخب يوما في حياتي وفي احدى المرات أجبرني والدي على ذلك فوضعت ورقة بيضاء في الصندوق ولن أنتخب ال الجميل كوني من بكفيا رغم حبي واحترامي لهم
جدي توفيق الخوري كلينك رفض كل المراكز السياسية لأنه كان “نمرود وراسو كبير” فمنزلنا كان منزل سياسي وكان يزورنا العديد من الشخصيات السياسية بينهم  الرئيس أمين الجميل كما مكث في منزلنا رئيس الجمهورية سليمان فرنجية  لمدة أسبوعين بعد مجزرة اهدن فجدي من حماه حتى ان فرنجية أراد ان يعين والدي وزيرا لكنه رفض.
فنيا اعتبرت ميريام ان راغب علامة فنان كبير انما لا أحب فكرة الديو من الاساس ولكن اذا قبلت هيفا فانا اؤيد فكرة ديو سويا وقائلة: “أنا سوبر موديل وبدأ عملي باللانجري، واذا هذه الصورة خدشت البعض او فهموني خطأ، فهذه مشكلتهم فهذا عملي ولكن أتمنى لو أن الأشخاص الذين يكرهوني أن يعرفوا من هي فعلاً ميريام”.
ولدى سؤالها عن منتقديها بيار حشاش ونمر ابو نصار اعتبرت ان بيار أهضم بقليل من نمر بو نصار انما لا يهمني أمر الإثنين خاصة وأني لا آبه بمن يكرهني.
وكشفت ميريام انها تملك الان رخصة تلفزيون فني يخدم مملكتها كلينكستان وهي الآن stand by بحكم انشغالها بالاعمال الفنية.
صحيح انني مدافعة عن حقوق المرأة لكنني لم أشارك في تظاهرة الثامن من اذار لانني لم اعلم بها الا عند انتهائها فقد كنت منهمكة بالعمل قبل هذا التاريخ.
ولدى سؤالها عن والدتها الصربية وشقيقتها، فضّلت ميريام عدم التحدث بذلك مكتفية بالقول: “مناح، شو بهُن؟”.
 وتخلل البرنامج اتصال مسجل مع المعالج النفسي فادي اليازجي الذي ذكر ان من يحب الحيوانات بشكل كبير يكون ليه بالمبدأ مشاكل وخيبات كبيرة من البشر وأحياناً قد يكون بسبب فائض حنان لدى الشخص المعني مترافق مع الشعور  بالاهمال العاطفي والخيبات.
معتبرا أن المبالغة بالإهتمام بالمظهر الخارجي مرده نقص بالإرتياح النفسي يحاول المعني ان يغطيه بهذا الجانب.
وراى المعالج النفسي ان رحيل والد ميريام بشكل مفاجىء ولانها كانت متعلقة به كثيرا وكان مصدر العاطفة بالنسبة اليها فهو أهم سبب لشعورها بالخيبات وعدم ثقتها بان احد بامكانه ان يؤمن لها العاطفة والاهتمام المطلوب لذلك فكرة الرجل بالنسبة اليها غير متبلورة بشكل كامل وهي تريد رجلا يشبه والدها.
وعن الإيحاءات الجنسية خلال اطلالاتها ذكر المعالج ان ذلك سببه أيضاً نقص في الداخل ويحاول الشخص المعني لفت الانتباه الى انه موجود ولكن ذلك لا يعني ابدا ان هذا الامر يعبّر فعلا عن شخصية المرء مؤكدا ان من يحكم على الاخر فقط من خلال المظهر الخارجي فهو مخطىء كثيرا فلا احد يعرف ما في داخل الانسان من احاسيس وخبرات ومشاكل.
برنامج “اقنعني ” كل يوم إثنين الساعة الـ6  مباشرة على هواء جرس سكوب (100.9 – 101.1 – 101.3 MHz) يستضيف شخصيات جدلية ومثيرة للاهتمام وكان ضيف الحلقة الاولى الاعلامي غسان بن جدو والحلقة الثانية وزير الاتصالات السابق نقولا صحناوي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *