الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 12 آذار 2014 العدد2508

نشرة الأربعاء 12 آذار 2014 العدد2508

 

عبد الهادي محفوظ: عون طلب تطبيق القانون ووقف تأجير الموجات الاذاعية

(أ.ل) –  صدر عن المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع، البيان الآتي :
“اتصل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون برئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، وطرح عليه سؤالا عن قانونية الموجات المؤجرة من قبل مؤسسات اذاعية لبنانية. فكان الجواب ان تأجير الموجات غير قانوني ويخالف دفاتر الشروط باعتبار ان الموجة هي ملك الدولة وتوضع بتصرف المؤسسة الاعلامية، كما ان ذلك يشكل مساسا بالقانون المرئي والمسموع وبسيادة البلد، وان هذه المسألة تحتاج الى علاج والى ارادة سياسية واحدة.
وكان تعليق العماد عون انه لا بد من تطبيق القانون ووقف المخالفات. وتمنى عليه، رئيس المجلس الوطني للاعلام ان يكون السباق الى طرح فكرة تبني حكومة المصالحة الوطنية لاعلان اعلامي يشدد على الالتزام بقانون المرئي والمسموع ودفاتر الشروط وموجبات الترخيص ويرفع الحمايات السياسية والطوائفية عن المؤسسات ويشدد على اعلام وطني جامع وعدم الترويج للفكر الارهابي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

 

 

 

حفل غنائي لـ”مؤسسات الرعاية الاجتماعية” – دار الأيتام
بمناسبة عيد المعلم تحت عنوان “معلّمي”

(أ.ل) – أقام مركز قصر الأطفال التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية، حفل غنائي استعراضي بمناسبة عيد المعلّم، وذلك تحت عنوان “معلّمي”.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، وبكلمة ترحيبية من مؤسسات الرعاية الاجتماعية ألقاها مدير مركز قصر الأطفال الأستاذ فوزي أبو دياب.
وتخلل الحفل:
–    مشهدية “أهلا بهل طلة أهلا”.
–    مسرحية قصيرة.
–    مشهدية فلكلورية “وبيلبقلك”.
–    مجموعة أغاني لكورس أطفال دار الأيتام الإسلامية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سقوط ثلاثة صواريخ مصدرها الجانب السوري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 16.50، سقطت ثلاثة صواريخ في بلدة النبي شيت ومحيطها، مصدرها الجانب السوري، أحدها سقط في منزل أحد المواطنين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح وحصول أضرار بالممتلكات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار دعا إلى إنجاز البيان الوزاري:
لا يجوز إبقاء النزيف الاقتصاد رهنا للخلافات السياسية

(أ.ل) – أسف رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار في تصريح اليوم، “لعدم تمكن اللجنة الوزارية المولجة صياغة البيان الوزاري، من الاتفاق على صيغة توافقية للبيان، على الرغم من الجلسات العديدة التي عقدتها على مدى الفترة الماضية”.
ولفت إلى أن “ما حصل مؤشر لا يبعث على التفاؤل، خصوصا مع اقتراب موعد انتهاء مهلة الشهر المعطاة للحكومة من أجل تقديم بيان وزاري لتنال الثقة على أساسه في مجلس النواب”.
وقال القصار: “إن الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد، حيث معدل النمو وصل إلى أدنى مستوى له، والدين العام تجاوز الـ 64 مليار دولار، هذا فضلا عن الانكماش الذي تعانيه المؤسسات الاقتصادية، وسط تراجع الحركة السياحية والاستثمارية، تدفعنا إلى رفع الصوت عاليا وعدم السكوت على الجريمة التي ترتكب بحق الوطن، لذلك المطلوب اليوم ومن دون مناورة أو رفع سقف الشروط، إزالة كل العراقيل التي تقف عائقا وراء استمرار النزيف الحاصل على الصعيد الاقتصادي، والنظر إلى مصلحة الاقتصاد الوطني ومصالح المواطنين، وعدم إبقاء لقمة عيش المواطن رهن المصالح السياسية التي كانت سببا في الأساس لما تعانيه اليوم القطاعات الإنتاجية من انكماش غير مسبوق”.
وشدد على أن “الاقتصاد اللبناني لم يعد يحتمل المزيد من الخسائر، من هنا المطلوب من القوى السياسية تهيئة الظروف المناسبة، التي من شأنها إعادة الاقتصاد إلى السكة الصحيحة، وعودة المستثمرين العرب والأجانب إلى لبنان”، مجددا الدعوة إلى القوى السياسية “تجنيب الاقتصاد الخلافات السياسية والنأي به عن الصراعات بما يحول دون المزيد من الخسائر الاقتصادية”.
اضاف “إن هذه الصرخة، لا تمثل فقط موقف الهيئات الاقتصادية، بل تمثل جميع أطياف المجتمع اللبناني، الذي سئم النهج الذي تمارسه القوى السياسية التي يحتم عليها الواجب الوطني التخلي عن صراعاتها، ووضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار، مثلما فعلت ولا تزال الهيئات الاقتصادية التي أعلنت منذ اليوم الأول لتشكيل الحكومة أنها لا تريد أي مكاسب أو مطامح لنفسها، وبالتالي لا بد من خلال الجلسة التي سوف تعقدها الحكومة غدا، إنجاز صيغة نهائية للبيان الوزاري لعرضها على مجلس الوزراء ومن ثم مجلس النواب، خصوصا وأن الوقت بدأ ينفذ ولا مجال بالتالي لوضع العراقيل، بما يضع الحكومة التي تشكلت بعد انتظار طويل على المحك”.
وختم “لإنجاز البيان الوزاري وليكن الطريق للعبور بالحكومة إلى الثقة، وذلك لكي تشرع في تنفيذ الملفات الداهمة سواء الاجتماعية أو الاقتصادية والأمنية، ومن ثم تتفرغ لإنجاز الاستحقاق الرئاسي المزمع أواخر الشهر الحالي، نظرا لما لهذا الاستحقاق من أهمية قصوى لدى كل اللبنانيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
بري: لن نتخلى عن حرف واحد من احرف المقاومة

(أ.ل) – اكد الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم التمسك بالمقاومة، وقال “لن نتخلى عن حرف واحد من احرف المقاومة”.
واستعرض دور وانجازات المقاومة في مواجهة الاعتداءات والتحديات الاسرائيلية، شارحاً الاسباب التي تجعلنا نتمسك بهذا الموقف، وقال “نذكر جيداً ما تعرض له الجنوب جراء الاعتداءات الاسرائيلية من تدمير وتهجير، لا بل كيف انسحب ذلك ايضاً في العام 1982 على اول عاصمة عربية بعد القدس يحتلها العدو، وما تعرضت له بيروت آنذاك من قصف وتدمير حيث قصفت بيوم واحد بأكثر من خمسين الف قذيفة وصاروخ، ووصل شارون يومها الى قصر بعبدا ودنّس رمزنا.. ونذكر ماذا حلّ بنا في فترة مقولة “قوة لبنان في ضعفه”، وكيف دمر العدو مطارنا وطائراتنا”.
وأضاف الرئيس بري: “يعلم الجميع ان القسم اللبناني من قرية الغجر لا يزال محتلاً ، وقد ورد ذلك في نص القرار الدولي 1701، ولأول مرة ذكرت مزارع شبعا في القرار مرات عديدة. هذه المزارع ليست شيعية بل هي لبنانية وفيها ابرز مقام لأخواننا السنّة، وهناك حكم في المحكمة الشرعية السنية يؤكد لبنانيتها عدا الكثير من الوثائق والمستندات التاريخية والعقارية. هذه المزارع ما زالت محتلة ايضاً عدا عن تلال كفرشوبا”.
“لم يصدر قرار من الامم المتحدة الاّ وأشار الى الاحتلال الاسرائيلي للقسم اللبناني من قرية الغجر. وهنا اريد ان اؤكد انني لم اوافق على القرار 1701 إلا بعد التعهد والتأكيد على تفاهم نيسان بعد عدوان 1996 والذي اعترف بالمقاومة . ثم هناك ايضاً المياه حيث يوجد حتى الآن حوالي 24 مليون متر مكعب من مياهنا في الوزارني لم نتمكن من الافادة منها، وتعلمون كيف أقام العدو الاسرائيلي القيامة ولم يقعدها عندما دشّنا مشروع السبع ملايين متر مكعب في الوزارني. كل ذلك واكثر يجعلنا نتمسك بمصدر قوة لبنان المقاومة”.
وختم: “اليست الحكومة حكومة المصلحة الوطنية؟ هذه المصلحة الوطنية تحديداً تتجسد بضرورة تمسكنا بالمقاومة حرصاً حتى على ثرواتنا من مياه ونفط، اضافة لردع الاعتداءات وموضوع السيادة. فلماذا نريد المقاومة ان تكون ممنوعة من صرف الخدمة الوطنية؟”.
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: محمد رعد، سيمون ابي رميا، هنري حلو، اسطفان الدويهي، حسن فضل الله، علي بزي، علي المقداد، اميل رحمة، هاني قبيسي، عبد المجيد صالح، ميشال موسى، علي خريس، بلال فرحات ، كامل الرفاعي، ايوب حميّد، مروان فارس، قاسم هاشم، ناجي غاريوس، علي فياض، علي عمار، نوار الساحلي، ياسين جابر، نواف الموسوي، وليد خوري، حكمت ديب ونبيل نقولا.
كما استقبل الرئيس بري الوزير محمد الصفدي.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني – السوري نصري خوري وعرض معه للتطورات والوضع في سوريا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قزي تابع عمل لجنة معالجة قضية المخطوفين
وأرسل ملاحظات الى الامم المتحدة على حقوق الانسان

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه، وفدا من نقابة مضيفي طيران الشرق الاوسط برئاسة روبير فغالي، وتم خلال اللقاء البحث في نشاطات النقابة، وأبدى قزي استعداده لمعالجة كل المطالب المحقة، “وخصوصا ان المضيفات والمضيفين هم واجهة لبنان”، معلنا رفضه كل ما يشوه هذه الصورة.
كذلك التقى وفدا من نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة عادل ابي شاكر، أطلعه على عمل النقابة طارحا بعض القضايا والمطالب.
ثم اجتمع مع رئيس مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور طوبيا زخيا، واطلع منه على اوضاع الضمان من مختلف جوانبها.
وترأس وزير العمل بعد ظهر اليوم اجتماعا لمجلس ادارة المؤسسة الوطنية للاستخدام، وأكد خلال الاجتماع “ضرورة تفعيل عمل هذه المؤسسة وتأمين كل ما يلزم كي تقوم بمهماتها في مجال التوظيف ودرس سوق العمل”.
من جهة ثانية، أرسل قزي ملاحظات الوزارة الى الامم المتحدة على العرض الدوري الشامل لحالة حقوق الانسان في لبنان، وتضمنت بنودا تتعلق بوضع اليد العاملة الاجنبية، ومكافحة الاتجار بالبشر ووضع النازحين واللاجئين وعمالة الاطفال، وأخذت الوزارة بملاحظات تتعلق بشؤون المرأة، وحقوق الاشخاص ذوي الحاجات الخاصة، واوضاع الاشخاص المخفيين قسرا والمخطوفين.
ووقع قزي على دفع مساهمة لبنان في موازنة منظمة العمل العربية، والبالغة نحو 40 ألف دولار اميركي. كذلك اطلع على عمل اللجنة الوزارية المكلفة معالجة مسألة المخطوفين اللبنانيين، والذي هو عضو فيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتواريخ 14،13،12/3/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة تم رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 14/3/2014، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الزهراني، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام الذخيرة الحية.
وبتاريخي 12 و2014/3/13 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين قتالية يتخللها استخدام متفجرات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق عقد خلوتين مع نظيريه السعودي والقطري في مراكش

(أ.ل) – زار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على رأس وفد امني ضم: المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة اللواء ابراهيم بصبوص ورئيس شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد عماد عثمان وعدد من القيادات الامنية، وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في مقر اقامته، وذلك في اطار مشاوراته الجانبية على هامش المؤتمر 31 لوزراء الداخلية العرب المنعقد في مراكش في المملكة المغربية.
وعقد الوزيران خلوة عمل ابدى خلالها وزير الداخلية السعودي رغبته بزيارة لبنان قريبا، ووجه دعوة للوزير المشنوق لزيارة المملكة.
واكد الوزير السعودي دعمه لكل المؤسسات الامنية اللبنانية من جيش وقوى امن وامن عام لمعالجة الحاجات الطارئة، خصوصا اوضاع السجون.
وعرض المشنوق للوزير السعودي عدم قدرة لبنان على تحمل العدد الهائل من النازحين السوريين الذي تجاوز 25% من عدد السكان، مؤكدا حاجة لبنان الماسة الى المساعدات.
واعرب عن شكر اللبنانيين للمكرمة الملكية الذي سبق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ان قدمها للجيش اللبناني.
وكان الوزير المشنوق زار على رأس وفد أمني، رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني. وبعد خلوة بين الوزيرين، اعرب رئيس الوزراء القطري عن حرصه على حياد لبنان عن النزاعات العربية، وقال: “ان الامن لا يجب ان يقع تحت ضغوط الخلافات السياسية”، مشددا على ان “الصلات الامنية مع لبنان ستبقى مستمرة”، مبديا دعمه للبنان خصوصا وان لهذا البلد معزة خاصة في قلبه لانه درس في مدرسة خالد بن الوليد التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية والتي كان الوزير المشنوق قد تلقى علومه الابتدائية فيها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل التقى المدعي العام للمحكمة الدولية وسفراء تركيا وفنزويلا وكوبا

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين السفير التركي أنان اوزيلديز في زيارة بروتوكولية أشار بعدها انه عرض لمواضيع ثنائية بين تركيا ولبنان.
كما التقى باسيل سفيرة فنزويلا سعاد الدويهي، وسفير كوبا رينيه سيبالو في زيارة تعارف جرى خلالها عرض لمواضيع ذات اهتمام مشترك.
والتقى الوزير باسيل المدعي العام للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان نورمان فاريل على راس وفد من مكتب الادعاء في المحكمة..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ريفي: سنتابع قضية جوزف صادر مهما كلف الأمر

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي، في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم، عائلة المخطوف جوزف صادر التي شكرته على “متابعته الجدية لملف ابنها المخطوف منذ خمسة اعوام”.
قال الوزير ريفي: “استقبلت اليوم وفد عائلة المخطوف جوزف صادر من أجل متابعة هذه القضية التي نعتبرها قضية وطنية مثلما هي قضية عائلية وانسانية، سبق وكنت أنسق مع العائلة ومع محاميها بحكم موقعي مديرا عاما لقوى الأمن الداخلي، وقد شاركت أنا والعائلة في محطة مهمة جدا والتي هي جلسة لجنة حقوق الانسان النيابية منذ عامين تقريبا في مجلس النواب، وقد قيل حينها مواضيع أعتبرها أساسية ومهمة جدا، وآسف أن أقول أنه أقفلت اثارتها ولم يجر تحقيق جدي على مستوى القضية في هذه النقاط، وطلبنا بعدما تكرم فخامة رئيس الجمهورية وأحال ما قلته اعلاميا وقد اعتبره بمثابة اخبار، وتم تحويله على النيابة العامة التمييزية ثم على وزارة العدل، وقد أحيل الطلب على اثر هذا الاخبار الى مجلس النواب حيث تكرموا في المجلس باعطائنا محضر الجلسة النيابية”.
وأكد وجود نقطتين أساسيتين أثارتهما ابنة المخطوف جوزيف صادر: النقطة الاولى: هي التفاصيل التي توافرت عند قوى الامن الداخلي حول عملية الخطف، مكان الخطف، السيارة الخاطفة وقد تحدد نوعها ولونها، وجزء من لوحتها المزورة وتحددت أيضا وجهتها وفي أي اتجاه ذهبت، ومن نزل منها كمسلحين أجبرا دورية قوى الامن التي طاردت السيارة الخاطفة، على التراجع من موقع جغرافي له دلالات معينة، وآخر شيء يجب أن تقال الأمور كما هي، ويجب وضع النقاط على الحروف، فعندنا انسان قد خطف من عائلته من دون أي ذنب، ويوجد أحد ما قد أوحى بتهمة معينة حوله، ويومها أنا أوضحت في لجنة حقوق الانسان النيابية أنه لا توجد أي شبهة في سلوكيات صادر لا بالعمالة ولا بالجرائم ولا أي شبهة غير أخلاقية، وبالعكس زوجته أشارت يومها الى نقطة أساسية قد تكون هي السبب في الخطف، وبحسب قول زوجته وبحسب معطياتنا خطف جوزيف صادر ليحل مكانه شخص آخر في الشركة التي كان يعمل فيها، وهذا بحسب تقديراتنا”.
وتوجه الى القضاء اللبناني قائلا “من موقعي وزيرا للعدل أو سواء كنت مواطنا لبنانيا الى القاضي حامل هذا الملف، لأن يسير بكل التفاصيل الى النهاية، وسنتابع القضية مهما كلف الأمر، فهذه قضيتي الشخصية، وهي قضية كل مواطن لبناني حر، قضية الرأي العام اللبناني، ولن نتخلى عنها مهما كلف الامر”. وعن سؤاله عن احالة ملف الصحافي ابراهيم الأمين الى النيابة العامة التمييزية، أجاب: “أنا اؤمن بحرية الأعلام، أنا أؤمن ببلد ديموقراطي، وانا لست مع الدولة الأمنية أبدا ونهائيا، وفي بياني الذي أعلنته اعلاميا أشرت الى أنه “لو كانت حرية الاعلام، فأنا أقدس هذه الحرية، انما التطاول على رمز فخامة رئيس الجمهورية! فليسمح لنا فيها ابراهيم الامين وغيره، ففي دولة لا يوجد فيها احترام لرمزها الأول، هي ليست دولة في الحقيقة”.
وختم “نحن، في الحقيقة، نقدس حرية الاعلام، وننحني لكل الاعلاميين ونعرف أهمية دورهم جيدا. انما التطاول على المقامات ممنوع قانونا وممنوع احتراما. وفي النهاية إما أن تستطيع هذه الدولة حماية رموزها واما العوض بسلامتكم. ونعرف تماما أنه يوجد أناس أقل أهمية من فخامة رئيس الجمهورية حين قام أحدهم بالتهجم عليه اعلاميا، حصلت حينها انتفاضة في البلد، فيجب علينا أن ننتفض على كل انسان يمس رموزنا كدولة لبنانية، فلا تبنى الدولة الا على الاحترام وليس على التطاول ولا على الفجور. وأنا قلت أخيرا: “انتهى زمن الفجور وانتهى زمن التطاول”، نريد دولة لكل اللبنانيين، ولكن دولة قانون ودولة احترام”. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابو فاعور بحث مع كركي في تفعيل
التعاون مع الضمان والتقى شهيب ونوابا

(أ.ل) – إجتمع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة، مع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي والمدير العام السابق لتعاونية موظفي الدولة أنور ضو.
وأوضح كركي أن “البحث تناول تفعيل سبل التعاون المشتركة بين وزارة الصحة والضمان في شأن ادوية الامراض المستعصية، وكيفية الاستفادة من تجربة تعاونية الموظفين في هذا المجال”.
ثم استقبل أبو فاعور وزير الزراعة أكرم شهيب، وكلا من النواب رياض رحال، نبيل نقولا، هاغوب بقرادونيان، وكاظم الخير الذي أثار مع الوزير أبوفاعور مواضيع صحية وإنمائية في الشمال، لا سيما “وضع المستشفى الحكومي في المنية الذي تم افتتاحه قبل سنة ونصف سنة من دون أن يستقبل حتى الساعة أي مريض”، كذلك، طالب الخير ب”الاهتمام بالمركز الصحي المغلق والمهمل في المنية”، داعيا إلى” تعزيز الدعم لمستشفى القبة الذي يستقبل كل أهالي المنطقة والنازحين إليها”.
كما التقى أبو فاعور النائب السابق كريم الراسي الذي قدم له التهنئة بتسلمه وزارة الصحة، وعرض له المشاكل الصحية التي تعاني منها منطقة عكار، داعيا الى “تفعيل المستشفى الحكومي فيها، وزيادة المساعدات المالية للمستشفيات الخاصة العاملة في المنطقة، نظرا للتزايد المطرد في أعداد اللاجئين والذي يؤدي إلى بروز مشاكل وأمراض لم تعهدها المنطقة في السابق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر التقى الحوت وترأس اجتماعا للمديرين الاقليميين

(أ.ل) – اطلع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، اليوم، في مكتبه في الوزارة، من رئيس مجلس ادارة الطيران الشرق الاوسط محمد الحوت على أوضاع الشركة والاعمال الجارية لمركز تدريب الطيارين. وعقد اجتماعا مع المديرين الاقليميين في جبل لبنان، البقاع، الشمال، والجنوب، في حضور المدير العام للطرق والمباني، وأعطى توجيهاته للعمل على تأمين فتح الطرق المغطاة بالثلوج حفاظا على سلامة المواطنين، والقيام بواجباتهم تجاه المناطق التي يتولون ادارتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
حكيم تفقد مصلحة الاقتصاد وغرفة طرابلس:
الإجتماع الوزاري غدا ممكن أن يؤدي الى حل نهائي

(أ.ل) – تفقد وزير الإقتصاد والتجارة ألين حكيم مصلحة الإقتصاد في سراي طرابلس يرافقه المدير العام للوزارة بالإنابة فؤاد فليفل. وكان في إستقبالهم رئيس المصلحة زهير حليس ورئيسة القسم لمى علم الدين وحشد من موظفي المصلحة.
وقد وضع حليس الوزير حكيم في أجواء العمل وسبل تفعيله في مختلف مصالح الشمال من عكار الى البترون ومراقبة الأسواق، مشيرا الى أنه يتواجد في المصلحة 27 مراقبا و12 إداريا أي 41 موظفا بما فيهم رئيس المصلحة.
حكيم
وقال الوزير حكيم: “إنني سعيد بزيارتي الأولى الى قلعة الصمود طرابلس وخصوصا مصالح الإقتصاد التابعة للوزارة، وقد اطلعت على مواضيع تتعلق بالقضايا الداخلية للمصلحة والمشاكل التي تعترض العمل وأوضاع الموظفين كمرحلة أولى، أما المرحلة الثانية فستكون عبر لقاءات مع رجال الإقتصاد في غرفة التجارة والصناعة”.
وأضاف “نحن في حكومة المصلحة الوطنية نعمل منذ تولينا مهامنا يوما بيوم وخطوة خطوة وأولها الصورة التذكارية ثم الإجتماعات في الوزارة وتأليف لجنة البيان خطوة ثالثة للوصول الى الخطوة الرابعة وهي تلاوة البيان ثم الثقة. ولكن رغم الوقت الضيق نعمل يوميا بصورة متواصلة وأنا متفائل بمختلف النواحي السياسية والإقتصادية وأعتقد أننا سنصل الى حل في أقرب وقت ممكن”.
وعما إذا كانت الحكومة ستنال الثقة قريبا، قال: “المبادرات كثيرة ومن الجميع والإجتماع الوزاري الذي سيحصل غدا من الممكن أن يؤدي الى حل نهائي”.
في غرفة طرابلس
بعد ذلك، إنتقل الوزير ومرافقيه الى غرفة الصناعة والتجارة في طرابلس حيث إستقبلهم رئيس الغرفة توفيق دبوسي والنائب السابق للغرفة محمد ذوق ورئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال ورجل الأعمال علي طليس، رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي حسام قبيطر والدكتور عبد الرزاق إسماعيل وحشد من الفاعليات الإقتصادية.
وبعد جولة في أرجاء الغرفة والمختبر الجديد فيها، قدم الدبوسي بإسم مدينة طرابلس درعا تقديرية للوزير حكيم.
والقى دبوسي كلمة أكد فيها “أن العمل ينطلق من الإيمان بالنهوض بلبنان والمدينة بشكل خاص”، وقال: “مشاركتنا مع معاليه ستشكل نقلة إقتصادية نوعية في كل المناطق ويجب ألا ننسى أن أوضاع المدينة بدأت تتحسن منذ حوالي الشهر، وقد لاحظنا ذلك إثر إعلان تشكيل الحكومة. ومن خلال إجتماعاتنا مع معالي الوزير والهيئات الإقتصادية ستكون نقلة نوعية في كل المناطق اللبنانية، ونقدر زيارته الى المدينة وهذه دلالة أن معاليه مؤمن بوطنه وأنه لا يمكن بناء البلد إلا بكل طوائفه ومذاهبه ومناطقه”.
وأعلن الدبوسي عن توقيع مشروع بين الوزارة والغرفة وإتحاد بلديات الفيحاء حول سلامة الغذاء كي لا تتفشى الأمراض في المدينة، مشيرا الى ان هذا البروتوكول هو مشروع سريع يؤكد مثابرة الوزير والهيئات الإقتصادية بجدية وإيمان لنصل الى بر الأمان.
وأكد أن زيارة الوزير حكيم تؤكد “أن الحكومة موجودة والإتحاد موجود والغرفة موجودة ومعا نعمل بمن نمثل من هيئات في هذه المرحلة الصعبة ونأمل أن نكون في مستوى طموحات أهل المدينة”.
ورأى ان “حكومة المصلحة الوطنية في هذه الفترة القصيرة تشكل حالا للتأسيس والتحضير للمستقبل القريب عبر تحفيز الإستهلاك وحمايته ضمن إطار الأمن الغذائي، وهذا لا يتم إلا بتعاون الوزارة والهيئات الإقتصادية وتعزيز القطاعين العام والخاص”.
حكيم
من جهته، قال الوزير حكيم: “تأتي زيارتي ضمن الزيارات التي أقوم بها الى المناطق اللبنانية وأصريت على زيارتي لطرابلس لأنني مؤمن بأن القلب لا ينبض في حال تعطل أي صمام أو شريان، وطرابلس هي الشريان الأساسي الذي يحتاج الى بعض المساعدة لإعادة الحياة إليها، وهذه الزيارة مهمة جدا لأنها تضع الأساس لتعاون مثمر بين الهيئات الإقتصادية والتجارية والوزارة من أجل تحفيز وتعزيز الإستهلاك عامة والإقتصاد أيضا”.
اضاف “علينا أن نتكل على أنفسنا كلبنانيين، وعندما نتكلم عن لبننة الإقتصاد اللبناني يعني ذلك الإتكال على اللبناني لتحسين الإقتصاد. ومن هنا فإن موضوع الإنماء المتوازن يلزمه وضع مبادىء لنمو المناطق وأهم هذه المناطق طرابلس”.
وأشار الى خطط لطرابلس للنهوض الإقتصادي، وقال: “هناك خطة شاملة تم وضعها بالتعاون مع الفاعليات التجارية والإقتصادية وستكون جاهزة خلال فترة قصيرة لا تتعدى الأسابيع وتشمل خططا إعلامية وتسويقية وإستهلاكية، والغرفة في طرابلس تقوم بواجبها ضمن الخطة الأمنية المتاحة التي تعيشها المدينة. ولا بد لي من القول بأن علينا التعايش مع الوضع الأمني وتخطيه مهما إستدامت أو طالت المرحلة، لذا علينا كلبنانيين مواجهتها لتعديلها كي لا نخسر وطننا”.
وعن حاجة المدينة الى تعزيز السياحة والإقتصاد فيها، قال: “زيارتي دلالة على أن المدينة منفتحة وتستقبل الجميع، وقد أشرت خلال زيارتي الى مصلحة الاقتصاد أن علينا القيام بمقاومة إدارية إستهلاكية وإقتصادية لنصل الى إستدامة الحال ولا نعود للوراء. والعملية السياحية تأتي في إطار البرنامج والدراسات التي نعدها للنهوض بالإقتصاد اللبناني عموما وطرابلس خصوصا”.
وبعد أن جرى التوقيع على بروتوكول التعاون تفقد الوزير حكيم والوفد المرافق ورجال الأعمال معرض رشيد كرامي الدولي والمنشآت فيه وإلتقى رئيس مجلس الإدارة حسام قبيطر وبحث معه شؤون المعرض وكيفية تطويره وتنميته وتفعيل دوره. ثم أقيم غداء تكريمي في غرفة التجارة والصناعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
علي حسن خليل وقّع أوامر الدفع لمستحقات البلديات والتقى وفد الاتحاد العمالي
وأبلغ شركة كهرباء لبنان عدم توقيعه معاملات فتح الاعتمادات
لتغطية شراء بواخر الفيول قبل صدور قرار تأمين التغطية

(أ.ل) – أبلغ وزير المالية علي حسن خليل إدارة شركة كهرباء لبنان، عدم توقيعه على معاملات فتح الاعتمادات المستندية، لتغطية شراء بواخر الفيول لزوم محطات الكهرباء قبل صدور قرار يشرّع هذه العملية ويؤمن التغطية القانونية من قبل مجلس الوزراء الذي راسله بكتاب خطي يطلب اصدار موافقة واضحة لتأمين المبالغ ووعد رئيس الحكومة بمتابعتها وفق الأصول معتبراً أنه لا يتحمل مسؤولية النتائج لأن عمليات فتح الاعتمادات والدفع السابقة لم تستند الى قرار واضح ووقّعت تحت صيغة الظروف الاستثنائية، وشكلت الجزء الأكبر من عجز الخزينة بمليارات الدولارات وتعددت على مدار السنوات السابقة.
ودعا الجميع لتحمل مسؤولياته والمشاركة في المسؤولية لحل هذه القضية الحيوية لحياة الناس.
من ناحية ثانية وقّع الوزير خليل أوامر الدفع لمستحقات البلديات واتحاداتها من الصندوق البلدي المستقل للدفعة الأولى عن العام 2012 بعد صدور المرسوم والاتفاق مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق. واعطى خليل تعليماته بتحويلها الى حساب البلديات باسرع وقت ممكن.
استقبل وزير المالية علي حسن خليل رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن على رأس وفد من الاتحاد بحث معه مسائل ترتبط بالأوضاع المعيشية والاقتصادية.
وقد صرح غصن بعد اللقاء:
نعرف أهمية دور وزارة المال باعتبارها النبع الذي يغذي الوزارات لاسيما الوزارات الخدماتية التي يحتاجها المواطن لتأمين هذه الخدمات سواء على مستوى البنى التحتية أو على مستوى المسائل المتصلة بالقضايا الاجتماعية والصحية.
وقد طلبنا من معالي الوزير أن يعطي للملفات المتصلة بالقضايا الصحية والاجتماعية أهمية قسوى لأنها مرتبطة مباشرة بشؤون الناس وقضاياهم.
وقد أبدى الوزير كل رغبة واستعداد للمساعدة في تحقيق هذه المطالب.
وأكد الوزير على ضرورة الدفع في اتجاه تأمين الأموال اللازمة لكافة الأمور.
كما تطرقنا الى موضوع المتعاقدين في المؤسسات العامة وفي كافة الوزارات ليتساووا ببقية الموظفين في الواجبات والحقوق خاصة أنهم متساوون في الواجبات وليس في الحقوق. هذه من الملفات الأساسية التي لوزارة المال دور مهم فيها لتأمين كل الحاجيات الاقتصادية والمعيشية للمواطنين. فهناك ترابط بين جميع الوزارات مع وزارة المال للتنسيق فيما بينها لتأمين التنمية والحصانة الاجتماعية خاصة أن مدة هذه الحكومة مفترض أن تكون قصيرة والعمل فيها مكثف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جريج التقى روبرت فيسك

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج الصحافي البريطاني روبرت فيسك في حضور رئيس غرفة المراسلين الاجانب في وزارة الاعلام مروان شكري وتم البحث في شؤون إعلامية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: التخلي عن الحق بمقاومة العدو دون توفر البديل
يطرح مخاوف وتساؤلات عن الاسباب الكامنة وراء هذا الموقف

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب “البعث العربي الاشتراكي” في لبنان الوزير السابق فايز شكر، في تصريح اليوم، انه “في الوقت الذي يعلن فيه نتنياهو ان لا سلام في المنطقة قبل الغاء حق العودة للفلسطينيين الى اراضيهم، وتشن طائراته الغارات عليهم فتقتل وتجرح العشرات منهم، وفي الوقت عينه الذي تستبيح فيه تلك الطائرات الاجواء اللبنانية امام اعين العالم المتمثل في قوات الامم المتحدة، ويهدد لبنان بالعدوان على ثرواته في البحر والبر، يرفض في هذا الوقت فريق الرابع عشر من آذار وممثليه في لجنة صياغة البيان الوزاري ادراج حق لبنان في مقاومة العدوان والاحتلال في مضمون البيان، وهذا الموقف يدلل في هذه الظروف الدقيقة على ان هذا الفريق لا تهمه المصلحة الوطنية التي سميت فيها هذه الحكومة، فالمصلحة الوطنية تقضي بان يكون لبنان قويا قادرا على الدفاع عن ارضه وشعبه وثرواته، وهذا الامر لن يتحقق الا بتلاحم شعبه وجيشه ومقاومته، وقد تأكد ذلك خلال عدوان تموز عام 2006 حيث استطاع لبنان بشعبه وجيشه ومقاومته من دحر العدوان الصهيوني وهزيمته”.
وأكد شكر “ان التخلي اليوم عن هذا الحق وعن هذه القوة دون توفر البديل يطرح مخاوف وتساؤلات كثيرة عن الاسباب الكامنة في هذه الظروف العصيبة وراء هذا الموقف”، معتبرا ان “لبنان اليوم في امس الحاجة لقوة مقاومته ولتعزيز جيشه ليشكلان الضمانة الحقيقية لحمايته واستقراره”.
وأعلن “ان هذا الفريق مطالب الان باعادة النظر في مواقفه تلك حرصا على المصالح الوطنية كي لا تضيع هذه الفرصة التي جاءت بهذه الحكومة وقد اصبحنا على مسافة زمنية قصيرة من الاستحقاق الرئاسي الذي يجب ان يتوحد حوله جميع اللبنانيين لاختيار رئيس بمستوى التحديات الراهنة”. ورأى “ان الحسابات والرهانات المبنية على آمال وأوهام خاطئة لن تحقق اي نتيجة، فالمقاومة باقية ما بقي الاحتلال والعدوان، باقية في الميدان والقلب والنفوس مهما حاول البعض الغاؤها من النصوص”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الأسير سكاف احيت ذكرى اعتقاله

(أ.ل) – نظمت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، لقاء تضامنيا رمزيا في الذكرى ال36 لاعتقاله، في منزل عائلته في بلدة بحنين ـ المنية حيث أضاءت الشموع داخل غرفته الخاصة في حضور ألاقرباء وألاصدقاء. ودعا شقيق الاسير جمال سكاف في بيان الى “اطلاق صرخة مدوية للافرج عن عميد الاسرى اللبنانيين والعرب في سجون الكيان الصهيوني الغاصب، لانه يعاني من أبشع أنواع العزل والتعذيب على يد الصهاينة المجرمين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
رعد عرض مع وفد كوبي العلاقات البرلمانية

(أ.ل) – استقبل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، قبل ظهر اليوم، في مكتبه في المجلس النيابي، رئيسة المؤسسة الكوبية للصداقة بين الشعوب والنائبة في البرلمان الكوبي كينيا سيرانو بويغ والسفير الكوبي في لبنان رينه سيبالو براتس وجرى عرض للعلاقات البرلمانية بين البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سلهب: البلد مقبل على فراغ قاتل

(أ.ل) – اعتبر النائب سليم سلهب، في حديث إلى مصدر إعلامي ان “جلسة مجلس الوزراء غدا ستكون لتمرير الوقت لا أكثر”، مستبعدا “التوصل الى حل لأزمة البيان الوزاري في خلال الساعات المقبلة”.
واشار الى انها “المرة الاولى التي لا تتمكن الحكومة من انجاز بيانها الوزاري”، مؤكدا ان “الاتصالات لا تزال قائمة بين كل الافرقاء لايجاد الصيغة المناسبة”.
ورأى سلهب ان “البلد مقبل نحو فراغ قاتل ستكون عواقبه كبيرة جدا”، مشددا ان “الوضع الاقليمي المتوتر يجب ان يحض الجميع على التوافق”.
اضاف “ربما سيتم التوصل الى حل في اللحظات الاخيرة الا ان الحكومة ستفقد في هذه الحالة وقعها التفاؤلي”، مشددا “على الاستقرار مطلوب اليوم اكثر من اي وقت مضى”.
واذ حذر من الفراغ في رئاسة الجمهورية، جدد سلهب رفضه “التمديد لرئيس الجمهورية ميشال سليمان”، داعيا الى “الالتزام باللعبة الديمقراطية والى انتخاب رئيس جديد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بزي عرض سبل التعاون مع رئيسة المؤسسة الكوبية للصداقة

(أ.ل) – استقبل النائب علي بزي صباح اليوم في مكتبه في مجلس النواب بتكليف من الرئيس بري رئيسة المؤسسة الكوبية للصداقة مع الشعوب ونائب رئيس لجنة العلاقات الدولية في البرلمان كينيا سيرانو بويغ والسفير الكوبي في لبنان رينه سيبايو براتس، وجرى عرض للتطورات الراهنة على الصعد اللبنانية والاقليمية والدولية.
واكد بزي على عمق العلاقة الثنائية على المستويين النيابي والرسمي وكذلك مستوى العلاقة التي تربط حركة “امل” مع كوبا حكومة وشعباً. وتطرق الحديث الى الملتقى الدولي للتضامن مع كوبا الذي سيعقد بين 27 و 29 تشرين الاول المقبل.
وتمنت بويغ تفعيل لجنة الصداقة اللبنانية الكوبية، وتشكيل لجنة صداقة بين “امل” وكوبا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري كرمت معلمين: انتم أمل لبنان لأن بين ايديكم مستقبل الوطن

(أ.ل) – كرمت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري، لمناسبة عيد المعلم، معلمات ومعلمي ثانوية رفيق الحريري ومدرسة الحاج بهاء الدين الحريري في صيدا، في احتفال اقامته في دارة مجدليون.
حضر الحفل مدير مؤسسة الحريري في صيدا محيي الدين القطب ومديرتا ثانوية رفيق الحريري رندة درزي الزين ومدرسة الحاج بهاء الدين الحريري وداد النادري ورئيسا لجنتي الأهل في المدرستين المهندس فادي حجازي ومروة ملاح دندشلي وافراد الهيئتين الادارية والتعليمية.
ثم تحدثت الحريري متوجهة بالمعايدة الى المعلم في عيده، وقالت: “هذه الدار تجمع كثيرا ولكن احلى ما تجمعه هو انتم، لأن هناك الكثير مما يجمعني بكم، فانا كما تعلمون كنت معلمة قبل ان اكون في اية مواقع اخرى، واعتز بأني كنت معلمة. وانتم بدوركم ورسالتكم وقضيتكم الأمل للبنان، لأن بين ايديكم مستقبل هذا الوطن. ونحن بالنسبة لنا التعليم هو قضية، وان شاء الله يصبح قضية كل اللبنانيين وهكذا نستطيع ان نصل بأولادنا الى أعلى المستويات”.
أضافت “انني افتخر بهذا اللقاء المميز بمشاركة الخريجين، وافتخر بمن اختار منهم ثانوية رفيق الحريري لتكون مدرسة اولادهم. هذه الثقة نعتز بها ويجب ان نحافظ عليها. وان نحافظ على القيم التي هي عنواننا الأساسي، ونحن هذه السنة بعد كل المحطات القاسية التي مررنا بها بالنسبة للمدينة، اخترنا ان يكون هذا العام هو عام التسامح والسلام ولم نختره فقط كعنوان بل نحاول ان نطبقه ضمن المناهج التعلمية. ونحن كؤسسة الحريري نحضر لمئوية لبنان الكبير 2020 ونأمل ان تشاركوا في تحديد كيف تريدون مستقبل التربية في 2020 وماذا سيكون دوركم واي لبنان واي تربية نريد”.
وتابعت “رفيق الحريري قام بانجازات كبيرة جدا لكن كان يعتز كثيرا بأهم انجاز حققه وهو مؤسسة الحريري وتعليم الطلاب الذين اعتبر انهم قاعدة انطلاق للبنان. هذه الرسالة ستبقى ولا شيء سيوقفها وان شاء الله تحمل الأجيال المشعل دائما وتكمل الرسالة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: ضبط ممنوعات في سجن طرابلس

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الأربعاء 12/3/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 11/3/2014 قامت فصيلة سجون طرابلس بحملة تفتيش داخل السجن وبنتيجة هذه الحملة تم ضبط : عشرة اجهزة خليوية، قطّاعات (سكاكين) مصنوعة داخل السجن، كما تم ضبط حوالي 200 حبة بنزكسول بحوزة والدة السجين (ع.ن) المدعوة (ف.خ مواليد 1961) اثناء محاولتها ادخالها الى السجن موضوعة في قعر حقيبة قماش بطريقة لا تثير الشبهات، حيث تم توقيفها بناءً لإشارة القضاء وايداعها مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في الشمال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
خريس: بند المقاومة أساسي ويجب أن يوضع في البيان الوزاري

(أ.ل) – شدد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس خلال احتفال تأبيني في بلدة المجادل على “ضرورة الاسراع في انجاز البيان الوزاري، ولكن ليس على حساب المبادىء والقيم ولا على حساب المقاومة، وبند المقاومة أساسي يجب ان يوضع في البيان الوزاري”.
وقال: “لن نرضى ان ترجع بنا عجلة الحياة الى أكثر من نصف قرن الى الوراء، ولا يمكن ان نعود الى اللغة التي كانت سائدة، ان قوة لبنان في ضعفه، بل قوة لبنان بقاومته ورجالاته”.
وأكد أن “التحرير لم يكن نزهة، بل كان دربا شاقا مليئا بالاشواك والصعاب، وكلف آلاف الشهداء، وهو صنيعة الرجل والمرأة والشباب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مصالحة بين آل المقداد وآل الطفيلي في دار الإفتاء

(أ.ل) – بمباركة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وبرعاية المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان جرت في دار الإفتاء الجعفري مصالحة عائلية بين آل المقداد وآل الطفيلي، وفي المناسبة ألقى سماحة الشيخ أحمد قبلان كلمة شدد فيها على وجوب نبذ العصبيات وتجاوز الخصومات وبخاصة العشائرية والطائفية والمذهبية وانضواء الجميع تحت لواء المحبة والتآلف والتعاون، عيناً لقوله تعالى (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)  وأضاف سماحته: “من هنا أنا أدعو جميع اللبنانيين وفي مقدمهم القيادات السياسية والمسؤولة للعمل على بذل الجهود وتكثيفها من أجل إجراء مصالحة لبنانية شاملة وإرساء مسار وطني فعلي تتنافس فيه كل الفعاليات وتتسابق على تقديم التضحيات والتنازلات وتوظيفها في خدمة المصلحة العامة بعيداً عن منطق الخصومات والفئويات والحسابات المصلحية الضيّقة.
وأشار سماحته إلى أن ما يجري اليوم في لبنان والمنطقة يجب أن يدفع بنا نحن اللبنانيين إلى تمتين جبهتنا الداخلية وتحصين وحدتنا وإلى المزيد من التمسك بخيار المقاومة والالتفاف من حولها لاسيما في هذه المرحلة المصيرية حيث حجم المخاطر والتحديات والاستحقاقات داهم وكبير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف شخصين بجرم خطف

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العـامـة لقـوى الامـن الـداخلي-  شعبة العـلاقات العـامة اليوم الأربعاء 12/3/2014  البلاغ التالي: استكمالاً للجهود التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي في مكافحة جرائم الخطف مقابل فدية وتوقيف المشتبه بهم ، وبنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها شعبة المعلومات تمكنت هذه الشعبة من توقيف كل من : – أ. أ ( مواليد 1978) – م. ص (مواليد 1976) سوريي الجنسية. بالتحقيق معهما بناءً لإشارة القضاء اعترفا بقيامهما مع آخرين بإستدراج عدة اشخاص من مناطق مختلفة في لبنان وسوريا وخطفهم بهدف الحصول على فدية مالية، ومحاولة استدراج آخرين من دول: السودان، مصر والسعودية عن طريق التواصل معهم هاتفياً بأسماء وهمية بهدف خطفهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني عين اسامة حداد مفتشا عاما للاوقاف الاسلامية ومرعب مساعدا

(أ.ل) – اصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني قراراين عين بموجبهما الشيخ اسامة حداد مفتشا عاما للأوقاف الاسلامية والشيخ حسن مرعب مفتشا عاما مساعدا، وقد سلمهما قراريهما في حضور الامين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى الشيخ يوسف ادريس والمدير العام للأوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة ومدير الشؤون الادارية في دار الفتوى الشيخ صلاح الدين فخري.
وتمنى قباني لهما “التوفيق والنجاح في مهامهما في التفتيش الاداري والديني على الادارات الوقفية وتفعيل عملها وحسن ادائها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

ورش عمـل لجمعية “خريجي إدارة الأعمال”

(أ.ل) – نظّمت جمعية “خريجي كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال” في الجامعة اللبنانية ورشتي عمل حول كتابة السيرة الذاتية وكيفية إجراء المقابلة الوظيفية. الورشة الأولى جرت في الفرع الثاني للكلية في الأشرفية  بحضور عميد الكلية د. غسان الشلوق ومديرة الفرع الثاني د.غادة غدار وأساتذة الفرع ورئيس جمعية الخريجين د.جورج نعمة وأعضاء الهيئة الإدارية  للجمعية.
الورشة الثانية جرت في الفرع الرابع للكلية في عاليه بحضور مدير الفرع د.نبيل بو نصر الدين وأساتذة الفرع ورئيس جمعية الخريجين وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية.
حاضرت في الورشتين خبيرة الموارد البشرية والأستاذة الجامعية ” نانسي الغول ” التي عرضت كيفية تحضير سيرة ذاتية نموذجية، ثم جرى عرض فيلم لحالات تطبيقية عن المقابلة الوظيفية والتحضير لها وكيفية التصرف خلال المقابلة وبعدها. ثم أجابت على أسئلة الطلاب الذين أبدوا إهتماماً وتجاوباً كبيرين.
وفي نهاية الورشة الأولى سلّم عميد الكلية ورئيس جمعية الخريجين محاطين بمديرة الفرع الثاني وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية درع تقدير ووفاء لخبيرة الموارد البشرية “نانسي الغول”.
الجدير ذكره؛ أنه سيجري توزيع شهادات حضور على الطلاب المشاركين في الورشتين .وسيجري عرض سيرة ذاتية نموذجية ونقاط المقابلة الوظيفية على الصفحة الإلكترونية لجمعية الخريجين    www.lueb-alumni.com.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
مديرية أديلايد في “القومي” أحيت عيد مولد سعاده
 
(أ.ل) – أحيّت مديرية ادلايد المستقلة – استراليا في الحزب السوري القومي الاجتماعي عيد مولد باعث النهضة أنطون سعاده، بحفل في منزل المدير جورج الأشقر حضره أعضاء هيئة المديرية وجمع من القوميين وأبناء الجالية، وألقى حسام البنا كلمة المديرية، تحدث فيها عن معنى الأول من آذار، مشدداً على الالتزام بقيم النهضة ومبادئها المحيية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المركز الكاثوليكي للإعلام أطلق نشاطات السنة اليوبيلية
لكنيسة مار يوسف شحتول في ذكرى الـ125 (1889-2014)

(أ.ل) – عقد صباح اليوم كاهن رعية مار يوسف شحتول، الاب طوني بو عساف وأبناء الرعية، مؤتمراً صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام، أطلق خلاله نشاطات السنة اليوبيلية للكنيسة في ذكرى يوبيلها ال  125 سنة (1889-2014)، شارك فيه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، أمينة عام لجنة راعوية الصحة في أبرشية جونية السيدة فيكتوريا سلامه، الاستاذ بول كلاّسي، والسيد أيليو فارس زيادة، وحضره رئيسة وأعضاء اخوية (حبل بها بلا دنس) شحتول، وعدد كبير من المهتمين والإعلاميين.
أبو كسم
بداية رحب الخوري ابو كسم بالحضور وقال: “خمسُ وعشرون سنة خلت كيوم أمس عابر كنت يومها طالباً إكليريكياً مشاغباً، وكان قصاصي أن أذهب إلى شحتول مع زميلي الخوري مارون كيوان، شريكي في المشاغبة، لتلقين التعليم المسيحي في مدرستها التكميلية، ولنتدرب على العمل الراعوي. لم أكن أعرف ولا مارون أين تقع شحتول، وكيف لنا أن نعرف فأنا ابن الجنوب، وصديقي أبن الشوف.”
تابع: “أستعلمنا عن مكان تلك البلدة، وقدّرنا كم يلزمنا من الوقت للوصول إليها، خاصةّ وأنه لم يكن لدينا أية وسيلة نقل، وصلنا عند الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى البلدة الرائعة فتوح كسروان حيث استقبلتنا مديرة المدرسة آنذاك السيدة سوزان بو عسلي مع كل التحيات لها أينما وجدت”.
أضاف: ” بدأنا مسيرتنا الجميلة مع أبناء شحتول فإذا بنا في قلعة مسيحيّة شامخة، شموخ الأرز جذورها في قنوبين وقلبها في قلب الله، تحرسها سيدة القلعة وعين مار يوسف الساهرة، فلم ندر إلا وأننا أصبحنا بين أهلنا وإخوتنا، وإذا بالقصاص ينقلب نعمةً أزهرت وأثمرت ثماراً طيبة في حقل الربّ. هذه قصتى بإختصار مع رعية مار يوسف شحتول التي دامت خمس سنوات.”
وختم ابو كسم بالتمني أن تعود إحتفالات هذه السنة اليوبيلية بالخير الروحي والبركة على كل أبناء الرعية.”
بو عساف
ثم تحدث الأب طوني بو عساف فقال:
“سنة اليوبيل هذه محطة في تاريخ تمخّض في فكر الله، وخطّة أجداد وآباء، غرسوا في هذا الجبل الأشم وبللوا ترابه بعرق جبينهم وسكبوا في ارضه الإيمان والمحبة والرجاء، وتنادوا ليبنوا معاً كنيسة تليق بالربّ الذي له وحده سجدوا، على اسم القديس يوسف البتول وشفاعته.”
أضاف: “سنة اليوبيل هذه محطة في حاضر تتصارعُ فيه الأوطان والشعوب، وتكثر فيه التحدّيات والأزمات، وتُدفن فيه القيم والأخلاق< وتبقى رعيتنا في قلب التحدي لتشهد على عمق إلتزامها بإنتمائها للكنيسة المارونيّة الأصيلة، وبأمانتها للكنيسة الجامعة، وبعيش التضامن والوحدة والأخوة.”
تابع: “حاضرنا إيمان بحضور المسيح في وسطنا، ورعية تتجذر في المسيح فتثمر ثماراً مقدسة، وشعب يؤمن بأنه حجارة حيّة في جسد المسيح السريّ فيفعل ويتفاعل رغم الصعوبات والأختلافات، ورعية تتطلعُ برجاء وتستشرف المستقبل بإيمان لا يُثنيه خوف، ولا تزعزعه الرياح والمخاطر.”
أردف: “ومستقبلنا تجذر في أرض أعطت الكثير من العلماء والأدباء ورجال الدين، وانفتاح بعضنا على بعض،  ورعية تحصد ما زرعه الأباء والأجداد وما سقيناه ونسقيه نحن وما نمّاه الرب الإله وينميه دوما، وعيش لكلمة الله المتجسّد فينا”.
وختم بو عساف “بشكر راعي الأبرشية المطران انطوان نبيل العنداري وأبناء الرعية لتعاونهم ومحبتهم لما فيه خير الكنيسة والرعية والوطن ولكل من يعمل لإنجاح هذا اليوبيل إن كان من أبناء الرعية أو من خارجها.
كلاسيّ
ثم أعطى الاستاذ بول كلاّسي نبذة تاريخية عن كنيسة مار يوسف فقال: “كباقي الكنائس المارونية، تشبه كنيسة مار يوسف شحتول إلى حد كبير العمارة اللبنانية التقليدية القديمة بحجارتها المقصّبة، بدأت أعمال البناء مطلع سنة 1882 ليتم تدشينها عام 1889 كما هو مدوّن على عتبة بابها. وبحسب ما جاء في جريدة أحصاء عام 1932، بحيث كانت الأبرشية يومها تابعة لأبرشية بعلبك قبل إعلانها نيابة بطريركية.”
تابع “لقد تمّ وصفها أنها عامرة وأن طولها 22 متراً وعرضها 12 متراً وعلوها 6 أمتار. بنيت بسواعد اهلها، فقد كان كل مؤمن يأتي بحجر من المقلع ليعلو بنيانها. حجرها مقصوب، تعلوها قبة الجرس المرتكزة على أربعة أعمدة في باحتها الخارجية سنديانة دهرية، كانت في البدء تُشكل المدرة الأولى في القرية بحيث كان الكاهن يجمع الأولاد لتعليمهم بما كان يُعرف بمدرسة “تحت السنديانة”
أضاف: “سنة 1989، في ذكرى يوبيلها المئوي، مع موجة تجديد الكنائس وإبراز أهمية الحجر القديم، تمّ ترميم الكنيسة فنُزعت عن هيكلها الداخلي قشرة الباطون وتمّ تنظيف حجارتها وتكحيلها مع تجديد كامل للمقاعد الخشبية.”
أردف: “واليوم بمناسبة يوبيل الكنيسة القديمة ال 125 سنة، تمّ التكاتف من جديد وبهمة أبناء الرعية المهندسين واصحاب الإختصاصات ليعلو بنيان الكنيسة الجديدة بشكلها الهندسي الحديث وبمساحة الألف متر مربع مع علو يناهز الثمانية عشر متراً.”
وختم بالقول: “على أمل إنهاء أعمال البناء خلال السنوات القليلة القادمة، فيتمكن أبناء البلدة ومحبوهم من ممارسة نشاطاتهم الكنسية بوحدة الأجداد وبشهادة صالحة أمام الأجيال القادمة”.
سلامه
بدورها السيدة فيكتوريا سلامه تحدثت عن نشاطات اليوبيل فقالت: افتتاح سنة اليوبيل وتكريم الأمهات في 15 آذار، عيد القديس مار يوسف 19 آذار؛ وفي نيسان تقام احتفالات الشعانين واسبوع الآلام والقيامة وعشاء الرعيّة السبت في 26 نيسان – مطعم الفينيق-  معاملتين، وقداس ولقاء المتزوجين وتجديد العهد في 18 أيار، ويكرم الأباء في 22 حزيران الساعة العاشرة والنصف صباحاً وتقام القربانة الأولى السبت 26 تموز، وكرمس الفرسان والطلائع في 19 و20 تموز، وتقام ليالي شحتول التراثية في 22-23-24 آب، ويكرّس أعضاء جدد في الأخويات الرسولية في 6 أيلول، وقداس ولقاء الرعية في الكنيسة الجديدة في 7 أيلول، وريستال لتكريم الطلاب في 19 أيلول، وتقام ليالي شحتول التراثية في 22-23-24 آب، ولقاء الأجيال في 4 تشرين الأول، وقداس لراحة أنفس الموتى في 2 تشرين ويحتفل في أول كانون الأول بعيد الميلاد ورأس السنة، وتكريم الكهنة والمكرّسين وقداس لراحة أنفس الكهنة المتوفين في 24 كانون الثاني، وبعيد مار مارون في 8 شباط، وتختتم سنة اليوبيل وعيد مار يوسف بتوقيع الكتاب الخاص باليوبيل.
وختمت بالقول “بمناسبة سنة اليوبيل يزور كاهن الرعيّة المنازل لتكريسها للعائلة المقدّسة، وتنظيم لقاءات صلاة في أحياء الرعيّة.”
زيادة
وفي ختام المؤتمر تحدث السيد أيليو فارس زيادة عن شعار الكنيسة فقال: بمناسبة مرور 125 سنة على إنشاء كنيسة مار يوسف شحتول قمنا بتصميم وتنفيذ هذا البوستر بعنوان: “… رعية شحتول تتجذّر بالمسيح وتثمر ثماراً مقدّسة” مشبهاً رعية شحتول بشجرة مثمرة ومتجذرة بالارض التي ترمز إلى التربة وإلى المسيح،نحن نقف نتطلع إلى الوراء إلى الكنيسة القديمة وإلى الأمام الكنيسة التي تنفذ حديثاً”وهذا يفسّر بالتقدم والتطور، والسنبلتين ترمز إلى الخير وعدد السنين باللون الذهبي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع علماء جبل عامل: محاولات استهداف المقاومة لا يمكن ان تمر

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
بعد تشكيل الحكومة اللبنانية تنفس اللبنانيون الصعداء وحاكوا الآمال بانتظار البيان الوزاري، الا ان الجهود المبذولة لا زالت تصطدم بحائط سد امام قوة لا يمكن الاستهان بها.
فمتى كانت مقاومة الاحتلال عيباً او ضعفاً يحاول البعض ان يضعها في الظل كرمى لعيون الولايات المتحدة والدول الغربية!.
وإذ يؤكد التجمع انه من المعيب ان يستمر هذا الحال على ما هو عليه، فمتى كان حق المقاومة للشعوب الحرة بنداً يتم التلاعب به والغاؤه!
ان تجمع العلماء في جبل عامل يدعو السياسيين الى ضرورة التمسك بحق لبنان بمقاومته المشروعة والمحقة بوجه العدو الصهيوني الذي يتربص للبنان شراً.
ان محاولات استهداف المقاومة من خلال نزع شرعيتها لا يمكن ان يمر مرور الكرام، وبصورة خاصة ان المقاومة هي من ساعدت وسهلت تشكيل الحكومة، وعليه يجب ان تبقى المقاومة حتى تحرير اخر شبر من تراب الوطن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: زمن التنازلات ولى والمراهنة على التمديد هروب الى الأمام

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في “حركة أمل” الدكتور خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة السكسكية، أن “المقاومة لم تنطلق بتوجيه وأمر الذين يتبرأون منها الآن إنما هي استجابة لاستغاثة الأرض والناس، عندما تركوا ليواجهوا مصيرهم بأنفسهم بصدورهم العارية بدءا من القرى الحدودية وانتهاء بآخر دسكرة وقرية ومدينة في لبنان، ولم تعف العاصمة بيروت من هذا العدوان، سواء كان بتدمير الطائرات على أرض المطار الى العمليات الصهيونية الارهابية. ومن ينسى تلك المشاهد المؤلمة؟ يومها دعا الامام المغيب السيد موسى الصدر الناس لتحمل المسؤولية في الوقت الذي تخلت الدولة عن القيام بمسؤولياتها”.
وقال: “في الوقت الذي تعيش فيه المنطقة أصعب الظروف، وفي الوقت الذي نحتاج فيه الى وحدة الكلمة ورص الصفوف، يأتي من يذر الرماد في العيون تحت حجج واهية وفي الوقت الذي ينبغي أن نحافظ فيه على عوامل النجاح والثبات وعناصر القوة لمواجهة ما يخطط لنا نجد من يصر على ايصال الأمور الى المجهول”.
وأكد “دور المقاومة والجيش والشعب في عملية تكاملية، على الأقل تخفف من تداعيات الأزمة بدل ترك الحبل على غاربه، ومن الطبيعي أن نتمسك بعناصر النجاح الذي حققته المقاومة وجيشنا الأبي ووحدة الشعب. ولكن من غير الطبيعي أن نسمع أصوات النشاز التي تدعو لحذف كلمة مقاومة من البيان الوزاري فهل المطلوب إعادة نغمة ايصال مؤسسات الدولة الى الفراغ من جديد؟”.
أضاف “إن موقف حركة أمل واضح لجهة تمسكنا بمقاومتنا ورفض أي محاولة لاصدار بيان وزاري يخلو من تأكيد دور المقاومة وهذا ما أكده رئيس الحركة رئيس مجلس النواب نبيه بري. إذا كان لدينا الأسباب المقنعة والوجيهة التي تدعو للتمسك بالمقاومة، فما هو الهدف الوطني الذي يعملون على تحقيقه بالتخلي عن البيان الوزاري، هل المراهنة على المجتمع الدولي والعالم يعيش حال اشتباك غير معهودة؟ ما هي نتائج مؤتمر الدعم للبنان في باريس وكل التقديمات المعلنة لا تساوي خدمة الدين العام في لبنان لمدة 3 أيام فقط، هذا إذا وصل مبلغ الخمسين مليون دولار الى لبنان كما أعلن، لأننا نسمع جعجعة ولا نرى طحينا”. وهنأ حمدان “القيادة السورية والشعب السوري من مختلف الطوائف بتحرير الراهبات وإن كنا نحتفل بتحريرهن سالمات إلا أن اختطافهن ليس إلا دلالة على أن الارهابيين لم يراعوا حرمه حتى لمن نذر نفسه لخدمة الانسانية، أولئك التكفيريين الذين يعتدون دون استثناء على المقدسات. وهذه مناسبة للتذكير بجريمة العصر المتمثلة بإخفاء الامام المغيب القائد سماحة السيد موسى الصدر وأخويه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب لأن الامام رائد من رواد الانسانية والوحدة الوطنية والعيش المشترك”.
وختم “نقول للمغامرين بمصير الوطن أن الانقلاب على المفاهيم الوطنية لن يكون في خدمة لبنان واللبنانيين، والوقت من دم والمنطقة تعيش على كف الارهاب فالأولوية بحفظ المؤسسات وبالتأكيد على القاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة، بعيدا عن المراهنة على التمديد والتجديد لأنه بمثابة الهروب الى الأمام”. وقدم حمدان التعازي باسم الرئيس بري لعائلة الفقيد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة المطار: انخفاض عدد الركاب عن شباط 2013 بنسبة 7 %

(أ.ل) – تراجعت حركة الركاب في مطار بيروت الدولي المعروف بمطار رفيق الحريري خلال شهر شباط الماضي وانخفض عدد الركاب المستخدمين لهذا المرفق الحيوي الهام بنسبة قاربت 7 بالمئة مقارنة بشهر شباط 2013، اذ انخفض مجمل عدد الركاب في هذا الشهر الى 376 ألفا و106 ركاب مقابل 403 الاف و968 راكبا في شباط 2013. واشارت الاحصاءات الرسمية الصادرة عن مصلحة الابحاث والدراسات في المديرية العامة للطيران المدني الى تراجع عدد رحلات الطيران التجاري بنسبة 16 بالمئة والطيران الخاص بنسبة 10 بالمئة. وتوزعت حركة مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بحسب احصاءات المديرية العامة للطيران المدني خلال شهر شباط الفائت على ما يلي:
– التراجع شمل معظم حركة الركاب عبر المطار من وصول ومغادرة وترانزيت. وبلغ مجموع الركاب في شباط الماضي 376 ألفا و106 ركاب (بتراجع 6,90 بالمئة مقارنة مع شباط 2013) وقد انخفض عدد الركاب القادمين الى لبنان وسجل 180 ألفا و375 راكبا (بتراجع 6,06 بالمئة) كما انخفض عدد الركاب المغادرين بنسبة 7,62 بالمئة وسجل 194 ألفا و465 راكبا. كذلك انخفض عدد ركاب العبور بطريق الترانزيت 12,75 بالمئة وسجل 1266 راكبا.
– بلغ مجموع رحلات شركات الطيران التجارية المستخدمة لمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت 3932 رحلة في شباط الفائت (بتراجع 15,96 بالمئة عن شباط 2013) وبلغ عدد الرحلات القادمة الى لبنان 1939 رحلة (نسبة الزيادة 1,21 بالمئة) وعدد الرحلات المغادرة 1941 رحلة (ايضا بزيادة 0,21 بالمئة) الا ان رحلات الترانزيت تراجعت بنسبة 93,56 بالمئة واقتصرت على 52 رحلة (مقابل 807 رحلات في شباط العام الماضي).
– بلغ مجموع رحلات الطيران الخاص في الشهر الثاني من العام الحالي 472 رحلة بتراجع نسبته 10,44 بالمئة وقد ساهم في هذا التراجع انخفاض عدد رحلات الترانزيت للطائرات الخاصة(التي انخفضت من 112 رحلة في شباط 2013 الى 33 رحلة في شباط 2014 اي بتراجع 70,54 بالمئة). في حين سجلت الرحلات القادمة الى لبنان 221 رحلة (بزيادة 7,28 بالمئة ) وايضا الرحلات المغادرة من لبنان 218 رحلة (بزيادة 4,31 بالمئة).
– بلغ مجموع البضائع المنقولة جوا خلال شباط الفائت 6987,639 طنا (بتراجع 0,76 بالمئة) وبلغ مجموع البضائع المستوردة 4436,923 طنا (بتراجع 0,27 بالمئة) والبضائع المصدرة 2550,716 طنا بتراجع 1,59 بالمئة.
– بلغ حجم البريد المنقول جوا عبر المطار 62,141 طنا في شباط الفائت (نسبة الزيادة 14,55 بالمئة) وارتفع حجم البريد الوارد 12,83 بالمئة وسجل 35,789 طنا كما ارتفع حجم البريد الصادر 16,99 بالمئة وبلغ 26,262 بالمئة.
اما بالنسبة لحركة الركاب في المطار خلال الشهرين الاولين من العام الجاري فقد سجلت 826 ألفا و582 راكبا (بتراجع نسبته 4,77 بالمئة).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفد صحافي اجنبي زار البقاع متفقداً اوضاع النازحين السوريين

(أ.ل) – على مدى ثلاثة ايام قام وفد من الصحافيين الأجانب بزيارة الى منطقة البقاع لتفقد اوضاع النازحين السوريين، ونقل صورة واضحة عن معاناتهم.
الزيارة تمت بالتنسيق مع راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، وبمشاركة جمعية “مساعدة الكنيسة المتألمة” ممثلة بالأب اندرو هالمبا، وضم الوفد صحافيون من اسبانيا، المانيا، بريطانيا، بولندا، كندا وتشيلي.
اليوم الأول من الزيارة كان في زحلة حيث استقبلهم المطران درويش في مطرانية سيدة النجاة واطلعهم على المساعدات التي تقدمها المطرانية على كل الصعد، كما اجتمعوا الى مسؤولي مكتب الشؤون الإجتماعية في المطرانية، الذين رافقوهم بجولة ميدانية على العائلات الموجودة في زحلة ،واستمعوا منهم الى شرح عن معاناتهم اليومية وحاجاتهم الأساسية.
في اليوم الثاني قصد الوفد يرافقهم المطران درويش بلدة القاع، حيث كان في استقبالهم راعي ابرشية بعلبك للروم الكاثوليك المطران الياس رحال وخادم الرعية الأب اليان نصرالله، وزار الوفد مركز الخدمات الإجتماعية في القاع الذي يحتوي عيادات طبية ومستوصفاً وصيدلية، ومدرسة ، وضعت كلها في خدمة النازحين. وتابع الوفد جولته وصولاً الى مشاريع القاع حيث زار برفقة المطران درويش المخيمات.
وظهراً اقام المهندس وديع ضاهر في منزله في القاع غداء على شرف الوفد، شاكراً لهم زيارتهم ومتمنياً لهم التوفيق في مهمتهم.
من القاع انتقل الوفد الى مركز الراعي الصالح الإجتماعي في بلدة دير الأحمر، وكان في استقبالهم مديرة المركز الأخت ميشلين لطوف والتي اطلعت الوفد على احتياجات المركز للإستمرار بتأمين المساعدات للنازحين، خاصة بعد ازدياد عددهم في الأسبوع الماضي قادمين من منطقة يبرود، وجال الوفد ايضاً على بعض المخيمات في دير الأحمر للإطلاع عن كثب على اوضاع النازحين.
ومساء ترأس المطران درويش يعاونه الأب هالمبا والأب ريمون عبدو  قداساً في كابيلا المطرانية  على نية الوفد، ثم كان لقاء مع رئيس بلدية زحلة- المعلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف، الذي اعطى الحضور فكرة واضحة عن اعداد النازحين في زحلة وجوارها، وعن المساعدات التي تقدمها البلدية ضمن امكانياتها، وفي نهاية اللقاء دعا رئيس البلدية الجميع الى عشاء اقيم في مطعم Mr Grill في زحلة تكريماً للوفد الزائر.
اليوم الثالث والأخير من الزيارة بدأ في مطرانية سيدة النجاة حيث كان المطران درويش ورئيس البلدية في انتظار الوفد وقدموا لهم هدايا تذكارية، وانتقل الجميع الى قاعة المطرانية حيث التقى الأب هالمبا والوفد بحوالي ثلاثين عائلة سورية نازحة تحدث اليهم معبراً عن اسفه الشديد كون النازحين يدفعون ثم قتال لا علاقة لهم فيه، داعياً اياهم الى عدم فقدان الأمل لأن هناك اشخاص كثيرين من كل العالم يقفون الى جانبهم ويصلون من اجلهم، كما دعاهم الى البقاء في المنطقة وعدم الهجرة. وشارك الوفد بعملية توزيع مساعدات على العائلات السورية النازحة.
وبالرغم من الطقس الماطر، انتقل الوفد الى المخيمات السورية القريبة من مدينة زحلة وزاروا النازحين في خيمهم، ثم زار الوفد مقام سيدة زحلة والبقاع ومقر اذاعة ” صوت السماء” مبدياً اعجابه بالرسالة التي تؤديها هذه المحطة في نشر تعاليم الإنجيل.
وظهراً شارك الوفد العائلات السورية  طعام الغداء في منازلهم، غادر بعدها البقاع شاكراً للمطران درويش جهوده في سبيل انجاح الزيارة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الشؤون الوطنية في المجلس الأبرشي في زحلة
ثمّنت الدور الريادي للمطران درويش في جمع شمل المدينة

(أ.ل) – عقدت لجنة الشؤون الوطنية المنبثقة عن المجلس الأبرشي العام في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، اجتماعاً في مطرانية سيدة النجاة في زحلة برئاسة الدكتور بولس عاصي وحضور الأعضاء. وناقش المجتمعون الأوضاع العامة في زحلة وقضائها خاصة بعد حادثة خطف الطفل ميشال الصقر واطلاق سراحه، اضافة الى مواضيع عامة.
واصدر المجتمعون بياناً جاء فيه :
اولاً: تثمن لجنة الشؤون الوطنية الدور الريادي الذي قام به سيادة المطران عصام يوحنا درويش بدعوته النواب والوزراء والفعاليات السياسية والحزبية والإجتماعية والإدارية من كل الإتجاهات، إثر اختطاف الطفل ميشال ابراهيم الصقر، ودور القوى الأمنية في اتخاذ الخطوات الرادعة التي ادّت الى اطلاق سراحه في الليلة نفسها.
ثانياً: تتقدم اللجنة بالشكر من القيادات العسكرية والأمنية التي داهمت الأماكن التي يتواجد فيها الخاطفون، وشددت الطوق عليهم واجبرتهم على اعادة الطفل سالماً الى ذويه، وهي تشد على ايدي هذه القوى وتدعوها الى متابعة هذه القضية وغيرها حتى الإقفال النهائي لآوكار الخطف وسرقة السيارات والإتجار بالمخدرات، كما تدعو الأجهزة القضائية الى إصدار احكام مشددة بحقهم لكي يعود البقاع واحة تلاقٍ وسلام وتعاون بين كافة ابنائه.
ثالثاً: ذكّرت اللجنة بدور مطرانية الروم الكاثوليك الريادي في رفع راية زحلة الموحدة في الملمات، والنظر الى مصلحة ابناء المدينة وقضائها عند الشدائد، ورفع الصوت للدفاع عنهم، والدعوة الى استمرار التلاقي والحوار والتعاون لما فيه مصلحة زحلة ولبنان.
رابعاً: استغربت اللجنة تغييب زحلة وطائفة الروم الكاثوليك فيها عن اي منصب وزاري في الحكومة، مع التمنيات أن تصل هذه الحكومة الى اعتماد بيان وزاري جامع يعزز سلطة الدولة ويحترم المؤسسات ويعمل على التحضير لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية.
خامساً: تهيب اللجنة بكل القوى الفاعلة والقادرة الى دعم مشاريع المطرانية الخيرية والإنمائية لمواجهة المتطلبات الكبيرة التي تستوجبها الظروف الراهنة،ولكي تبقى دار المطران عامرة بمشاريعها ومحبيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
فنادق كمبينسكي تسعى للريادة في تقديم أفضل
المأكولات والمشروبات على مستوى العالم

(أ.ل) – أوضح السيد ريتو وتوير، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة فنادق كمبينسكي، بأن رؤية المجموعة في عالم الضيافة هي بأن تكون الرائدة بلا منازع في كل ما يتعلق بالأغذية والمشروبات، وذلك لتقديم كل ما هو مميز وجذاب من مجموعة فنادق كمبينسكي لجميع الضيوف والزوار حول العالم.
وتشتهر جميع فنادق كمبينسكي بـ”اطباقها الموقعة”، والتي تعتبر بمثابة علامة تجارية خاصة تشتهر بها المجموعة. وعلى سبيل المثال، فندق تشيران بالاس كمبينسكي اسطنبول، يقدم طبق طغراء تيستي كباب، الطبق النموذجي من الإمبراطورية العثمانية وهو حصري لدى الفندق، بينما يشتهر فندق كمبينسكي هامبورغ الأطلسي  بحساء جراد البحر الشهي، الطبق الذي اعداده في عام 1909 والذي لا يزال يحظى بشعبية كبيرة. بينما يقدم فندق أدلون كمبينسكي برلين السجق بالكاري، المصنوع من اللحم مع صلصة بواصفات سرية تضيف طعما مميزاً، بخلاف تقديم طبق دجاج الهاينان الشهي في فندق كمبينسكي خليج هايتانج سانيا،. كما جرى تسليط الضوء على حلويات العام من كمبينسكي، والتي فازت بالجودة للمرة الثالثة.،وفي هذا العام وللمرة الأولى، قام حوالي 100 صحفي و 20 من مدراء الفندق بالتحكيم على الحلويات في مسابقة التذوق خلال فعاليات معرض السفر والسياحة العالمي في برلين ITB . وقد كانت الحلوى الفائزة قادمة من بانكوك باسم “باشن سيام “، والتي تم إعدادها من قبل ألفريد ميركل، شيف المعجنات وفريقه في فندق كمبينسكي سيام بانكوك. وقد استلهم ميركل فكرة الحلوى التي صنعها من جمال الثقافة التايلندية المحلية وعاطفته نحو الفاكهة الاستوائية. و تجمع الحلوى بين الفاكهة الاستوائية وجوز الهند والمانجو والموز مع النمط الأوروبي للمعجنات. و سوف تكون حلوى العام لسنة 2014 متاحة في جميع فنادق كمبينسكي في جميع أنحاء العالم. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *