الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 11 آذار 2014 العدد2507

نشرة الثلاثاء 11 آذار 2014 العدد2507

لجنة البيان الوزاري انهت اجتماعها الـ10 واحالت الموضوع الى مجلس الوزراء

جلسة لمجلس الوزراء الخميس لإطلاعه على نتائج
اجتماعات لجنة البيان الوزاري واتخاذ القرار المناسب

(أ.ل) – انتهى الاجتماع العاشر للجنة صوغ البيان الوزاري من دون الاتفاق على صيغة محددة، وتمت إحالة الموضوع إلى مجلس الوزراء.
من جهة ثانية، صدر عن رئاسة مجلس الوزراء البيان التالي:
أعلن دولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، أن الجلسة العاشرة التي عقدتها لجنة صياغة مشروع البيان الوزاري لم تتوصل الى الاتفاق على نص نهائي له.
وبناء عليه، وبعد اطلاع فخامة رئيس الجمهورية، دعي مجلس الوزراء الى الانعقاد يوم الخميس في الثالث عشر من آذار الحالي، لإطلاعه على ما آلت اليه اجتماعات اللجنة الوزارية لاتخاذ القرار المناسب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مؤسسات الرعاية نظمت مؤتمر “الطلاق قضايا وإتجاهات” بمُناسبة اليوم العالمي للمَرأة
خالد قباني: تربية الأطفال على الفضيلة والاخلاق والحوار لبناء الوطن

(أ.ل) – بمُناسبة اليوم العالمي للمَرأة ، نظمت مؤسّسات الرّعاية الإجتماعيّة في لبنان – دار الأيتام الإسلامية – مؤسّسة تمكين المَرأة مؤتمراً تناوَل مَوضوع ” الطلاق –  قضايا وإتجاهات”، وذلك اليوم الثلاثاء الواقع في 11/03/2014 ناقش المؤتمَر مَوضوع الحقوق الإجتماعيّة والشرعيّة للمَرأة المُطلقة والآثار الإجتماعيّة والنفسيّة للطلاق على الأسرة والمُجتمع.
1- إفتتح المؤتمَر مُدير عام مؤسّسات الرّعاية الإجتماعية د. خالد قبّاني الذي أكد في كلمته على أهميّة الأسرة ودَعمها ومُساندَتها للحفاظ على تماسكها والحدّ من ظاهرة وجود الأطفال الذين لا عائل لهم على أساس المودّة والرّحمة والقيَم السّامية التي جاءت بها الأديان من أجل بناء مُجتمع مُتماسك من أجل بناء الوطن .
2- شرَحت مُديرة تمكين المَرأة أستاذة غولشان صَغلام دور مؤسّسة تمكين المَرأة في دَعم المَرأة وأسرَتها ، وأطلقت من خلال المؤتمَر برنامج ” دليل الزَواج السعيد” الذي يَعمل على تهيئة المُقبلين على الزَواج للتعرّف على قوانين الأحوال الشخصيّة وحقوق وواجبات الزَوجين .
3- تناول المُحامي الأستاذ زياد خالد في مُحاضرته موضوع حقوق المَرأة المُطلقة من الناحية القانونيّة والمدنيّة .
4- بيّن القاضي الشَرعي الشيخ أحمد درويش الكـُردي من خلال مُحاضرته دور المَحاكم الشَرعية في توعية الزَوجَين .
5- إستأنفت د. بريجيت خوري وهي طبيبة نفسيّة في الجامعة الأميركيّة الجلسة الثانية للمؤتمر شارحة تأثير الطلاق على الأسرة من الناحية النفسيّة .
6- عرضت د. مهى فتحة رئيسة لجنة إصلاح ذات البَين في المَحكمة الشرعيّة دور اللجنة العمَلي للحدّ من الطلاق .
إختتم المؤتمر برفع التوصيات المُنبثقة عن المحاضرين والمُداخلات كما تخلله عرض فيلم عن تجربة السيدات المُتمكنات في مؤسسة تمكين المَرأة .
كما عرضت السيدة وفاء الحجار تجربتها في مؤسّسة تمكين المَرأة ، والمراحل التي تدرجت فيها لتصبح قادرة على تحقيق إستقلاليّتها الإجتماعيّة والإقتصاديّة .
• 1- إطلاق برنامَج توعية للمُقبلين على الزَواج ” برنامج الزواج السعيد” يتضمّن:
– تعريف المُقبلين على الزَواج بأهميّة المؤسّسة الزَوجيّة .
– تعريف المُقبلين على الزَواج بحقوق وواجبات الزَوجين من الناحية الشرعية وقوانين الأحوال الشخصيّة .
– إعداد مُحاضرات طبيّة ، إجتماعيّة ، قانونيّة ونفسيّة لتثيقف المُقبلين على الزواج .
2- الحدّ من الزواج المُبكر.
3- الحدّ من العُنف الأسري .
4- تجديد النية بحيث يصب هدفنا المرحلي من الزواج في الهدف النهائي مرضاة الله ودخول الجنّة.
5- أن تقوم الجهات المسؤولة عبر المحكمة الشرعيّة والمسؤولين عن المؤسسات الإعلامية والتعليميّة والجمعيّات الخيريّة والأوقاف عبر المساجد بإعداد صحيح للمُقبلين على الزواج، بحيث تعلمون أسس الإختيار للزوج وكيفيّة التعامل مع الزوج والحقوق والواجبات وفهم نفسية الطرف الآخر ، وكيفية الخلافات الزوجيّة وإلى ما ذلك من ثقافة مطلوبة لإعداد أسر مُستقرة وآباء صالحين سواء عبر الدورات التثقيفيّة أو البرامج الإعلاميّة أو عبر إدراج مادة علمية تدرس في الثانويات والجامعات والمعاهد .
6- تعديل القوانين وتحديثها بحيث جعل الإحالة إلى لجنة الإصلاح قبل النظر بالدعوى إلزاميّة في كل دعاوى المُتعلقة بالأسرة على أن تعمل هذه اللجنة تحت إرشاف قاض مختصّ للإشراف على عملها .
7- الحاجة إلى إقرار قانون مدني موحد للأحوال الشخصيّة .
8- البدء بحملة جديّة للمُطالبة بتعديل قواني الأحوال الشخصية الحالية لمسايرة  التطور في العلاقات الإجتماعية ومناهضة الخلط الممتد بين الأحكام الشرعيّة والدينية الأساسية والمُلزمة وبين الآراء والأمور الإجتهادية في المسائل الإجتماعية المُتغيّرة بتطبيقها .
9- سن قانون يضمن للمرأة المطلقة في سن مُتأخرة حياة كريمة ويمنحها تسهيلات مصرفيّة .
10- تعزيز البرامج الأسرية لمساندة الأسر والعائلات للحدّ من التفكك الأسري ووجود الأطفال الذين لا عائل له ، على أسس المودة والرحمة والقيم السامية التي جاء بها الدين الحنيف من أجل بناء المجتمع وبناء الوطن .
11- الزواج أمر تشريعي له قوانين وأسس وليس له صبغة دينيّة فهو عقد شراكة لا بدّ من الإلتزام بقواعده.
12- إطلاق حملات توعويّة في المدارس من أجل إعداد نشئ جديد قادر على تحمل مسؤليّاته وقراراته.
13-  عدم قبول الطلاق من جهة واحدة وإنما من الطرفين أمام المحاكم الدينيّة الروحيّة.
14- وجود الأطفال مع أحد الشريكين الذي يتمتع بإستقرار نفسي عندما يقع الطلاق.
15- التركيز على مساعدة الأطفال لتخطّي صعوبة الطلاق ومحاولة إفهامهم.
16- اللجوء إلى العيادة النفسيّة الإجتماعيّة في حال وقعت الحاجة إلى إستشارة الإخصائيين.
17- الإلتزام بالفحص الطبي الطبقي  للزَوجين وفحص الخصوبة. 
كلمة مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية
الدكتور خالد قباني في مؤتمر حول “الطلاق قضايا واتجاهات” بمناسبة يوم المرأة العالمي.
أرحب بكم جميعاً في هذه الندوة التي نظمها مركز تمكين المرأة من ضمن قطاع دعم الاسرة التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية.
دار الايتام لا يقتصر اهتمامها فقط على اليتامى والفقراء والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة ولكن إنصب إهتمامنا أيضاً على الأرامل والمطلقات والأسرة، ففي دار الايتام قطاع هام، وهو “قطاع دعم الاسرة” لأن الاسرة والعائلة هما اساس لبناء المجتمع، فالعائلة هي الخلية الاولى التي تبني المجتمع، لذلك نحن في دار الايتام الاسلامية ركزنا على هذا الموضوع وأعطيناه كل إمكانياتنا من أجل أن تلقى الاسرة والعائلة ما تحتاجهما من دعم وتوجيه وإرشاد ودعم نفسي لكي تساهم هذه الاسرة في بناء هذا المجتمع الصالح. كلكم تعلمون أنه عندما تتفكك وتتشرذم الاسرة يضيع المجتمع، والمجتمع كما نرى انه يدنو تدريجياً نحو التفتت والتشرذم لأن الاسرة لم تعد هي النموذج او الخلية الاولى لبناء المجتمع، لذلك في المجتمع الغربي نلاحظ هناك عودة الى الاهتمام بالاسرة والعائلة لكي يبنى المجتمع على أسس صحيحة وصالحة اوأخلاق وتربية سليمة، في حين أن مجتمعنا والحمد لله لا يزال يهتم بهذه الاسرة التي هي نواة أساسية لبناء مجتمعنا والتواصل فيما بيننا.
هذا الموضوع الذي يحمل عنوان “الطلاق قضايا واتجاهات” فالله سبحانه وتعالى خاطبنا بقوله “أبغض الحلال عند الله الطلاق”، فالطلاق يفكك الاسرة ويقضي عليها وفيدفع الثمن أولادنا بمعاناتهم الحرمان والبؤس، وفقدانهم العاطفة والحنان والتربية السليمة. لذلك نحن في دار الايتام الاسلامية لا نهتم فقط بالاطفال المتروكين والمشردين والذين لا عائل لهم فقط.
عندما نريد ان نبني الحياة نبدأ من الاسرة، هذا هو الطريق السوي والسليم، لذلك نولي أهمية كبيرة للأسر والعائلات، والله عز وجل خاطبنا من خلال القرآن الكريم عن الحياة الزوجية : “وجعلنا بينكم مودة ورحمة”، فما أجمل هذا الكلام أي “المودة والمحبة” ، “التواصل وصلة الرحم”، فالرحمة وهي ان نرحم بعضنا البعض وان نساعد ونسامح بعضنا البعض من اجل بناء وطن، بداية من خلال تربية أبنائنا منذ نعومة صغرهم، على الفضيلة والاخلاق والحوار، هذه القيم السامية التي نؤمن بها ونعمل من أجلها هي التي تبني الاوطان. ومن اجل حقوق المرأة التي تناضلون من أجلها هذا مسار طويل في الزمن ودونه العقبات والمواجهات، ولكن ارادتكن أقوى من كل الصعاب، لذلك أنتم تخطون خطوات هائلة في هذا المجال على صعيد تمكين المرأة وأن تأخذ دورها ليس فقط في الحياة العملية والاجتماعية، بل في المجال الارحم، فربنا كرم الانسان بالمطلق، فكيف لنا نحن البشر أن نهمش المرأة ونحرمها حقوقها بعد أن كرّمها الله عز وجل؟(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

فلحة التقى وفد نقابة المصورين الصحافيين:
لابعاد اي عوامل ضغط تؤثر على حرية عطائهم

(أ.ل) – استقبل المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة في مكتبه في الوزارة، وفدا من نقابة المصورين الصحافيين برئاسة النقيب كريم الحاج، وتم عرض لشؤون النقابة ونشاطاتها والوضع الداخلي وتفعيل العلاقة بين الوزارة والنقابة، لا سيما في المرحلة المقبلة على صعيد اقامة ندوات ومعارض.
وابدى الدكتور فلحة استعداد الوزارة للمساعدة وتعزيز الدعم قدر الامكان، لا سيما ان “المصورين الصحافيين هم الرسل الحقيقيون في ايصال الصورة والصوت، وهم الاعلاميون الفعليون الذين يجب ان تعزز شروط عيشهم اللائق وتأمين الظروف الاجتماعية والمالية لابعاد اي عوامل ضغط تؤثر على حرية عطائهم او تقيدهم برهانات غير محقة، وآن الاوان لأن تكون نقابة المصورين الصحافيين نقابة طليعية ترتقي في عملها الى مستوى النقابات الفاعلة التي تحفظ المنتسبين اليها والعاملين ضمن اطارها”.
كما أبدى الدكتور فلحة “استعداد الوزارة بتوجيهات وزير الاعلام رمزي جريج للمساعدة وتعزيز الدعم، لا سيما ان وزير الاعلام كان نقيبا لاحدى ابرز النقابات في لبنان ألا وهي نقابة المحامين”، آملا ان “تنقل هذه التجربة وغيرها من التجارب الناجحة في العمل النقابي الى نقابة المصورين الصحافيين التي تحفظ الجسم النقابي وتصونه”.
بدوره النقيب الحاج، طالب بـ”زيادة المساهمة المرصودة لنقابة المصورين الصحافيين وان تعامل هذه النقابة بالتساوي مع نقابتي المحررين والصحافة، لا سيما لناحية المتوجبات والحقوق”.
واكد انه “سيعرض هذه المسائل وامورا أخرى مع وزير الاعلام لما فيه صالح النقابة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: تدابير سير في محيط المزرعة البسطا الفوقا
بسبب الأشغال اعتبارا من الخميس ولمدة 3 اشهر

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 11/3/2014 البيان الآتي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بأعمال صرف صحي في منطقتي المزرعة ـ البسطا الفوقا، من تقاطع شارع المأمون ـ صالح بن يحيى مع شارع عبد القادر – خرسا – الباشورة الحديقة العامة، إعتبارا من الساعة 7,00 من يوم الخميس في 13/03/2014 ولمدة 3 أشهر تقريبا.
وستؤدي هذه الأعمال إلى تحويل السير باتجاه الطرقات الفرعية المجاورة.
يرجى من المواطنين أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي وإرشاداتهم، وبعلاقات السير التوجيهية الموضوعة في المكان، تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان جدد الدعوة الى تحييد قرى لبنان عن النيران السورية

(أ.ل) – جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان دعوته “أفرقاء الصراع في سوريا إلى تحييد القرى والبلدات اللبنانية الحدودية وسكانها عن مرمى نيرانهم”.
وإذ استنكر “إصابة لبنانيين بجروح ووقوع أضرار في المنازل والممتلكات في بلدتي النبي شيت وسرعين في البقاع”، طلب إلى قيادة الجيش “اتخاذ كل الوسائل والتدابير الآيلة إلى الدفاع عن القرى الحدودية وحماية السكان الآمنين الأبرياء الذين لا يزالون يدفعون من أرواحهم وارزاقهم ثمن هذه الصراعات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل غادر الى سويسرا لإلقاء
محاضرات عن التعددية الدينية في الشرق

(أ.ل) – غادر الرئيس أمين الجميل الى زوريخ وبرن في سويسرا، لإلقاء محاضرات بعنوان “الحفاظ على التعددية الدينية في الشرق الأوسط: خيار أم قرار”، وذلك بدعوة من “مؤسسة التضامن المسيحي الدولي” ومقرها الولايات المتحدة الاميركية.
ويلتقي الجميل كبار المسؤولين في البرلمان السويسري ووزارة الخارجية لبحث الوضع اللبناني وقضايا المنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجلس الشرعي تفقد الاضرار في مبنى الايتام والمعوقين في الاوزاعي

(أ.ل) – زار اعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى برئاسة نائب رئيس المجلس المهندس ماهر صقال مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية التابعة لدار الفتوى واطلعوا على الاضرار الناتجة عن الحريق الذي شب في مبنى اقامة الايتام والمعوقين الاطفال في المؤسسات في منطقة الاوزاعي.
ووصف صقال بإسم المجلس ما جرى من حريق ب”الكارثة المادية الجسيمة”، مؤكدا ان “المجلس الشرعي يعمل على مساعدة المؤسسات التي هي بحاجة الى الدعم لتأمين حاجات ومتطلبات الاطفال الايتام التي ترعاهم المؤسسات”.
كما زار للغاية ذاتها، المدير العام لدار الايتام الاسلامية الدكتور خالد قباني الذي ابلغ المدير العام لمؤسسات محمد خالد الاجتماعية الشيخ احمد دندن وضع كافة امكانات دار الايتام بتصرف المؤسسات والتعاون الدائم والمستمر لرعاية الايتام وتأمين كافة الوسائل لبلسمة جراحهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس لحود التقى يعقوب ووفدا من الديموقراطية:
المقاومة واقع يفرضه ويشرعه الاحتلال والعدوان

(أ.ل) – رأى الرئيس العماد اميل لحود امام زواره ان “اخطر وأدهى ما يحصل في الاجتماعات المتكررة والعقيمة لصوغ البيان الوزاري، أن التوقف عند بند المقاومة بالاعتراض أو التحفظ يبعث برسالة تطمين واضحة الى العدو الاسرائيلي بأن لبنان منقسم على ذاته بموضوع المقاومة وتاريخها وانجازاتها وريادتها، وأن ورقة قوية اسقطت من يد لبنان بوجه اسرائيل في احتلالها وعدوانها”.
واكد “ان هذا الكلام لا يحتمل محاكمة نيات، بل هو توصيف حال، ذلك ان العدو الاسرائيلي ورعاته يبحثون، منذ زمن الانتصار عام 2006، عمن يردع المقاومة عنهم ويزيل توازن الرعب ويفقد المقاومين المجاهدين هالة تكلل رؤوسهم الشامخة في مقاومتهم واستشهادهم، كما يكدون الجهد منذ زمن أحدث، للتعويض عن انهزام مشروعهم في سوريا البطلة، حيث تكسب الدولة معاركها الميدانية عسكريا وديبلوماسيا في التصدي للحرب الارهابية الكونية التي تخاض ضدها.ان لبنان واللبنانيين لن يكونوا يوما مطية للعدو الاسرائيلي لبلوغ اهدافه العدوانية والاستيطانية والتوطينية، وسلام الاستسلام الذي يسعى اليه الكيان الغاصب عن طريق توسل يهودية الدولة العبرية لترحيل عرب اسرائيل الى الضفة وتوطين فلسطينيي الشتات في دول اللجوء ومنها لبنان”.
اضاف لحود: ان “محاولات ضرب المقاومة اتخذت اشكالا مختلفة، حتى أنها طرقت ابواب القمم العربية في نهايات عهده، الا انها لم توفق في ذلك، بسبب وجود قرار رسمي واضح من أعلى الهرم في السلطة اللبنانية. ان قوة المقاومة تكمن في سرية عملها وتكاملها مع الجيش الوطني الباسل وليس باندماجها فيه. ان هذا التكامل، كما التنسيق الحاصل من جرائه مع الجيش على الارض لدحر العدوان وإزالة الاحتلال، هو المقصود من هذه الحملة التي تتوسل البيان الوزاري لاعطاء صورة زائفة عن الانقسام، في حين ان الشعب واحد، وهو الذي يستولد أبطال الجيش والمقاومة، ذلك ان لبنان لا يستوردهم من بلد او كوكب آخر. على الجميع ان يعلم ان المقاومة واقع يفرضه ويشرعه الاحتلال والعدوان، وانه لا يسع اي حكومة في أي دولة تحترم ذاتها ويقع جزء من اراضيها تحت نير الاحتلال، او ان سيادتها مستباحة بشتى انواع العدوان من دولة عدوة ان تتغاضى عن مثل هذا الحق الطبيعي الذي تعطف عليه الشرائع والمواثيق الدولية والعربية على انواعها. كفانا خدمات للعدو، من حيث ندري أو لا ندري، ولنذهب الى بيان يعبر عن روافد قوتنا ووحدتنا وتمسكنا بثوابتنا ومسلماتنا الوطنية”.
وهنأ لحود “راهبات معلولا المعتقلات منذ اكثر من ثلاثة اشهر على تحريرهن من الخاطفين الارهابيين والتكفيريين بعد ان اشتد الخناق عليهم بفعل بطولات الجيش العربي السوري والمقاومين الاشراف على ثغور وطننا، على أمل ان يعدن الى ديرهن في معلولا بعد ترميمه وعودة الأمن الشرعي السوري، في القريب العاجل، راسخا في المنطقة التي يقع فيها. لا بد، في هذا السياق، من شكر الأمن العام اللبناني على جهوده التي انسحبت من أعزاز الى يبرود، بتعاون جلي وصادق من الدولة السورية ووساطة من دولة عربية لا تزال تبحث عن تموضع جديد بعد انهيار المؤامرة على سوريا. ان الفرحة ستكتمل باطلاق المطرانين الجليلين سالمين”.
والتقى الرئيس لحود النائب السابق حسن يعقوب، الذي ادلى بتصريح سأل فيه عن موقف مسيحيي 14 آذار من تحرير راهبات معلولا والجهة الخاطفة التي تنتمي للحلف نفسه في حربه ضد النظام السوري”.
وقال: “لولا إفراج النظام السوري عن موقوفين في السجون السورية لما تمت عملية الإفراج عن الراهبات، فلماذا عدم الإنصاف؟
ونصح يعقوب فريق 14 اذار “بالتراجع عن تعطيل إصدار البيان الوزاري بحجة استجرار التفويض الخارجي ضد المقاومة”، وقال: “من غير الجائز استمرار العمى السياسي عما يجري إقليميا ودوليا والاستمرار بالرهانات الخاطئة، فلينظروا بتمعن لتقبل وزراء الخارجية العرب لخطاب وزير الخارجية جبران باسيل بمقاربة حق لبنان بالمقاومة، فالملكية اكثر من الملك عبودية”.
والتقى الرئيس لحود وفدا من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في لبنان برئاسة علي فيصل الذي قال: “شددنا على الموقف الفلسطيني الثابت بعدم الدخول في المشاكل الداخلية اللبنانية، واننا كقوى وفصائل مع حق العودة وضرورة اعطاء الحقوق المدنية للفلسطينيين واعادة اعمار مخيم نهر البارد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيئة التبليغ في المجلس الشيعي استنكرت التساهل في تناول
مفردات دينية في برامج سياسية خارج سياقها المناسب

(أ.ل) – صدر عن هيئة التبليغ الديني في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى البيان التالي:
“في ظل الظروف الحساسة التي تمر على المنطقة والوطن، أطل علينا برنامج نهاركم سعيد عبر شاشة قناة أل بي سي في 8 آذار 2014 متعرضا لمفردة دينية عقائدية تمس المسلمين عموما، وأتباع المذهب الإمامي الجعفري خصوصا، حيث تعرض ضيف البرنامج لنفي إسلام أبي طالب عم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم والد أمير المؤمنين علي عليه السلام، كما زادت عليه مقدمة البرنامج متعرضة لنفي إسلام والد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. اضاف البيان: “إن هيئة التبليغ الديني في المجلس ترى أن هذه السقطة الإعلامية تشكل إضرارا على الصعيد العام، ومساسا بعقيدة مقدسة تتعلق بشخص “حاله حال مؤمن آل فرعون” “ملئ إيمانا من قرنه إلى قدمه” وبشخص ورث إيمانه من الحنيفية السمحاء، شخصان وصفهما النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنهما “أطهر طاهرين” وصل إليهما نور النبوة والإمامة 
وتابع “إن هيئة التبليغ الديني إذ تستنكر التجاوز والتساهل في تناول المفردات الدينية والعقائدية في برامج سياسية خارج سياقها المناسب، فإنها تحذر في نفس الوقت من المخاطر التي يمكن أن تنجم عن مثل هذه التجاوزات، كما توجه عناية الجميع إلى ضرورة التحلي بالدقة والحكمة لا سيما في الأوضاع الراهنة. إن هيئة التبليغ الديني إذ تطلب من ذوي العلاقة محطة وضيفا ومقدمة برنامج ، تصحيح هذا الخطأ الفادح بما يتناسب وحجمه ، وبالصيغ التي يفرضها القانون والقيم الإعلامية، كي لا نضطر إلى اعتبار هذا البيان إخبارا للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات الواجبة في مثل هذه الحالات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض مع مورابيتو عمل قوات “اليونيفيل” في الجنوب والتقى وزراء

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري قبل ظهر اليوم رئيس اركان الجيش الايطالي كلاوديوغرازيانو والسفير الايطالي في لبنان جوسيبي مورابيتو، بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معه لعمل قوات “اليونيفيل” في الجنوب.
عريجي
ثم استقبل وزير الثقافة روني عريجي وعرض معه الوضع العام، وشؤون الوزارة.
نحاس وصراف
والتقى بعد الظهر الوزير السابق نقولا نحاس وعميد جمعية الصناعيين جاك صرّاف.
الخازن
ثم استقبل رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال بعد اللقاء:
تشرفّت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري، حيث تداولنا في اصدار البيان الحكومي. ورأى دولته ان اي تأخير جديد سوف يرتّب مشكلة على وضع الحكومة التي جاءت برضى معظم الأفرقاء. وأمل ان تكومن التحولات القائمة في المواقف والإجراءات الإقليمية محفزاً جديداً دافعاً لتسريع الإنجاز الحكومي بكامل مندرجاته. اي وجوب امتثال الحكومة امام المجلس النيابي بأسرع وقت لكي نذهب جميعا الى التحضير لإنتخابات رئيس جمهورية جديد للبلاد في الموعد المحدد في الدستور.
وكان الرأي متّفقاً على اغتنام الفرصة الدولية التي أٌعطيت مجدداً للبنان في مؤتمر باريس، فضلاً عما حصل بالأمس وهو الإفراج عن راهبات معلولا كل هذا يدل على بشائر خير لعودة مناخ الوحدة الداخلية وملاقاة الإستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري. واثنيت على ما قام به دولته من جهود ومتابعة مع اللواء عباس ابراهيم للوصول الى الافراج عن الراهبات، وآمل ان يفرج عن المطرانين يازجي وابراهيم.
كما أثنيت على الموقف المسؤول الذي اتخذه الرئيس بري لوضع حد لقضية خطف الطفل ميشال الصقر لئلا يتطوّر الأمر الى الفتنة بين اهل البقاع المتعايشين منذ اكثر من قرن. وكان حديث مسهب عن ترشيح الوحدة الداخلية في البلاد وعن التعايش المسيحي – المسلم الذي يعّول عليه دولته ونشهد له بمواقف عديدة في هذا الخصوص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل تعمل على منع تدهور العلاقات مع الأردن

(أ.ل) – قالت مصادر إسرائيلية، إنّ “الحكومة تعمل عبر القنوات الاقتصادية لاحتواء الانعكاسات السلبية وتدهور العلاقات مع الأردن على خلفية استشهاد القاضي الأردني الفلسطيني الأصل، الدكتور رائد علاء الدين زعيتر (38 عاما) قاضي محكمة الصلح شمال عمان، إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل جندي الإحتلال صباح أمس عند الجانب الإسرائيلي من جسر الكرامة (اللنبي).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى نواب زحلة ونصري خوري ورحمة وغراتسيانو
فليتشر: اجماع قوي للدول المانحة على وسائل دعم لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام السفير البريطاني طوم فليتشر وعرض معه التطورات.
بعد اللقاء قال السفير البريطاني: “أردت الاجتماع بالرئيس سلام بعد عودتي من مؤتمر مجموعة الدول المانحة للبنان في باريس، وكان اللقاء ايجابيا، وخلال المؤتمر برز إجماع قوي على وسائل الدعم التي يحتاج اليها لبنان لكي يتجاوز السنوات المقبلة على الصعيدين الأمني والإنساني، والاهم دعم استقرار لبنان وحياده، كذلك كان هناك إجماع كبير حول لبنان، وهذا يعطي إشارة واضحة”.
أضاف “أنا اعلم ان النقاش لا يزال مستمرا هذا الاسبوع حول البيان الوزاري وهذا النقاش يتعلق بالشعب اللبناني ونحن كداعمين للبنان نأمل ان تتم هذه المسألة في اقرب وقت”.
رئيس اركان الجيش الايطالي
واستقبل الرئيس سلام رئيس اركان الجيش الايطالي الجنرال كلاوديو غراتسيانو، في حضور سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو والوفد المرافق وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة اضافة الى العلاقات اللبنانية – الايطالية .
كتلة نواب زحلة
واستقبل الرئيس سلام وفدا من كتلة نواب زحلة ضم النواب: طوني ابو خاطر، ايلي ماروني، عاصم عراجي، شانت جنجيان وجوزف المعلوف.
بعد اللقاء قال ابو خاطر: “تشرفنا بزيارة الرئيس سلام وبحثنا معه في القضايا الأمنية لمنطقة زحلة والقضاء وللبنان عموما، وتناولنا الخطة الأمنية التي كنا طالبنا بها منذ فترة طويلة، وطلبنا منه السعي الى حث القوى الأمنية للدفع بهذه الخطة الى الإمام، وعرضنا الأوضاع الإنمائية التي تخص زحلة والقضاء وخصوصا في هذه المرحلة التي تم فيها تغييب تام وشامل للتمثيل الوزاري لهذه المنطقة، وبحثنا ايضا في شؤون اخرى تهم الرأي العام في هذه المرحلة.
رئيس “الميدل ايست”
واستقبل الرئيس سلام رئيس مجلس الادارة المدير العام لشركة طيران الشرق الاوسط “الميدل ايست” محمد الحوت الذي اطلعه على اوضاع الشركة.
خوري
والتقى الرئيس سلام الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني -السوري نصري خوري.
رحمة
ومن زوار السراي الكبير النائب اميل رحمة ثم النائب السابق فيصل الداوود.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 
ميقاتي التقى عدد من الشخصيات والوفود وكُرم من السفير البابوي في لبنان

(أ.ل) – كرّم السفير البابوي لدى لبنان المونسنيور غبريال كاتشيا الرئيس نجيب ميقاتي، خلال مأدبة غداء في مقر السفارة البابوية في حريصا، في حضور عقيلته السيدة مي والوزراء السابقين: نقولا نحاس، مروان شربل، عدنان منصور ووليد الداعوق. وكان اللقاء مناسبة لبحث الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
في خلال اللقاء نوّه السفير البابوي” بنهج  الرئيس ميقاتي الوفاقي والحواري ودوره في حماية لبنان في مرحلة هي الأصعب في تاريخه”.
اما الرئيس ميقاتي فشكر “السفير البابوي على مبادرته” ونوه “بجهود الفاتيكان ودوره في تعزيز الحوار الاسلامي- المسيحي في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ المنطقة”.
نادي الروتاري
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من  نادي الروتاري  في طرابلس وجه اليه دعوة لحضور مؤتمره العام الذي يعقده  في شهر أيار المقبل . كما تم البحث في التعاون القائم بين اندية الروتاري و”جمعية العزم والسعادة الاجتماعية” لتأهيل شبكات الري في عدد كبير من المدارس في طرابلس.
مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية
واستقبل الرئيس ميقاتي مدير “مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني” العميد الركن خالد حمادة  الذي أعلن بعد اللقاء أنه وجه للرئيس ميقاتي دعوة  لحضور المؤتمر الإقليمي الرابع الذي ينظمه المركز برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تحت عنوان “الستاتيكو المرتقب في الشرق الأوسط في ضوء المتغيرات والتسويات” في التاسع من شهر نيسان المقبل في أوتيل مونرو.
وقال: إن دولة الرئيس يساهم دائماً بدعم المؤتمر ومواكبته الشخصية له.
السفير الصلح
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس” المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في لبنان” السفير عبد الرحمن الصلح الذي أطلعه على نشاطات المركز.
كذلك إستقبل الرئيس ميقاتي وفودا طرابلسية وشمالية عرضت له مطالبها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل ادعت أن كاميرات المراقبة على “الكرامة” كانت معطلة
 
(أ.ل) – أظهرت التحقيقات الإسرائيلية الأولية بحادثة استشهاد القاضي الأردني رائد زعيتر على معبر الكرامة، ان :”كاميرات المراقبة كانت متعطلة امس على المعبر، وذلك حسب ادعاء اللجنة المكلفة بالتحقيق بالحادث، كما اوردت صحيفة “هآرتس” على موقعها الالكتروني”. واضافت الصحيفة انه “لم يتضح بعد فيما إذا كانت الكاميرات قد تعطّلت يوم امس فقط ام خلال فترة سابقة لذلك، ومشيرة الى ان جهاز الشاباك الذي تم تحويل الملف له للتحقيق فيه يبحث اسباب تعطّل الكاميرات في المكان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل بلّغ شركة الكهرباء عدم توقيعه
على معاملات شراء بواخر الفيول

(أ.ل) – أبلغ وزير المال علي حسن خليل إدارة شركة كهرباء لبنان، عدم توقيعه على معاملات فتح الاعتمادات المستندية،  لتغطية شراء بواخر الفيول لزوم محطات الكهرباء قبل صدور قرار يشرّع هذه العملية ويؤمن التغطية القانونية من قبل مجلس الوزراء، معتبراً أنه لا يتحمل مسؤؤلية النتائج لأن عمليات فتح الاعتمادات والدفع السابقة لم تستند إلى قرار واضح ووقّعت تحت صيغة الظروف الاستثنائية وهي بمليارات الدولارات ولأكثر من سنة.
من جهة أخرى، طلب الوزير خليل من الإدارة المعنية بالمشاركة مع وزارة الطاقة، التدقيق بمضمون العقد الذي ينصّ على إجراء مفاوضات جديدة كل 6 أشهر مع الشركات الملتزمة تأمين الفيول حول أسعارها، والتكاليف المتممة والتي لم تحصل منذ ثلاث سنوات حتى الآن، ليبنى على الأمر مقتضاه.
كما أحال على التفتيش المركزي وديوان المحاسبة موضوع جدولة وصول البواخر الناقلة للفيول والتي يرتب عدم تنظيمها وبالشكل المناسب أعباء مالية وغرامات على الدولة اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

عيد المعلّم في المعهد الأنطوني

(أ.ل) – احتفل المعهد الأنطونيّ الحدت-بعبدا بعيد المعلّم مساء السّبت 8 آذار في مطعم برج الحمام برمّانا، بحضور معالي وزير التّربية الأستاذ الياس بوصعب، وشارك فيه الرّئيس العام للرهبنة الأنطونيّة الأباتي داود رعيدي، والنّائب العام الأنطوني الأباتي أنطوان راجح، والنّائب ناجي غاريوس وعقيلته، ورئيس بلدية بعبدا الدّكتور هنري الحلو وعقيلته، والسيّدة فيرا زيتوني رئيسة منطقة جبل لبنان التّربوية، ومدبّرون ورهبان أنطونيّون.
افتتح الأب المدبّر جورج صدقة رئيس الديّر والمعهد الأنطوني بكلمة ترحيبيّة، أشار فيها إلى دور المعلّم ورسالته الإنسانية، ودعا معالي الوزير والرّئيس العام ومديري المدارس المشاركة: الأب وسام حرب مدير المعهد، الأب رامي الشلّمي مدير مدرسة الصّخرة، الأب شربل نبهان مدير مدرسة مار مارون، الأب بشارة إيليا مدير مدرسة التّوجيه الاجتماعي في المروج، والأب القيّم اسكندر شهوان، والسيّدة فيرا زيتوني، لتكريم أساتذة أمضوا سنوات طويلة في التّعليم والتّربية بشهادة تقدير، بعدها قلّد الرّئيس العام معالي الوزير أبو صعب صورة مار أنطونيوس الكبير لمناسبة يوبيل دير مار أنطونيوس المئتين وخمسين سنة.
 وتكلّم الرّئيس العام عن السّعي إلى تطوير الحجر من خلال البناء وتطوير البشر من خلال التّربية والتّوجيه، كما وهنّأ النّساء في اليوم العالمي للمرأة التي اعتبرها السّند الأساسي لبناء العائلة والمجتمع، وشكر الوزير على حضوره، معتبرا” أنّ التربية لا تقوم على فرد بل على الجميع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

تمنى على الفليبين رفع الحظر عن مجيء العاملات الفليبينيات الى لبنان
قزي: بسبب التباين في وجهة النظر قرر سلام عرض
ما بلغته لجنة الصياغة على مجلس الوزراء بالتشاور مع سليمان

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي بعد استقباله سفيرة دولة الفليبين في لبنان ليا روز “ان لبنان مع تسهيل عمل العاملات الفليبينيات في الخدمة المنزلية، ومع احترام وحماية حقوقهم، ومنع الاتجار بالبشر التزاما بمعايير العمل الدولية وشرعة حقوق الانسان وقانون العمل اللبناني”، متمنياً ان “تبادر الفليبين الى رفع الحظر عن مجيء الفليبينيات الى لبنان حرصا على منع الاتجار بالبشر، لأن هذا الحظر فتح الباب واسعا على ذلك”، رافضاً ان “تكون لأي عامل اجنبي امتياز مختلف عن الامتيازات التي يتمتع بها العامل اللبناني”. من جهتها رفعت السفيرة الفليبينية الى وزير العمل “قرار حكومة بلادها الجديد الذي سمح للعاملات الفليبينيات اللواتي يعملن حاليا في لبنان بإمكانية العودة الى لبنان بعد زيارتهن لعائلاتهن في الفليبين الامر الذي كان محظرا قبل الآن
على صعيد آخر، اعلن وزير العمل سجعان قزي، بعد انتهاء اجتماع لجنة صياغة البيان الوزاري، ان “المناقشات كانت موضوعية ومنطقية وهادئة وكل طرف عرض وجهة نظره، ولكن لا نزال عند النقطة الاساسية، ونحن كفريق 14 آذار نعتقد ان كل مقاومة اكانت شعبية او مؤسساتية يجب ان تمر عبر مرجعية الدولة، بغض النظر اذا كان هناك استراتيجية دفاعية او لا، بينما الفريق الاخر وتحديدا حزب الله يصر على ان المقاومة يجب ان تكون حرة بالتصرف”، واشار الى انه “انطلاقا من هذا التباين بوجهة النظر، قرر رئيس الحكومة تمام سلام عرض ما بلغته لجنة الصياغة على مجلس الوزراء بالتشاور مع رئيس الجمهورية، وهذا امر لا بد ان يتحقق في وقت قريب”.
واوضح قزي انه “بحال برزت من اليوم وحتى موعد مجلس الوزراء او بعد ذلك معطيات ايجابية او حلول قد تخرج البيان من المازق، فلجنة صياغة البيان الوزاري مستعدة للاجتماع فورا ومتابعة عملها”.
ولفت الى ان “هناك فريقا يرفض اي اشارة بالبيان لمرجعية الدولة اللبنانية”، مشيرا الى ان “وزير الخارجية جبران باسيل لم يقترح الصيغة التي قالها بالجامعة العربية انما طرح ان ننطلق مما قاله علّنا نصل الى نتيجة ولكن لم نصل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى نديم الجميل وعرض مع غراتسيانو خطة تسليح الجيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب نديم الجميل وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم استقبل قائد القوات البرية الإيطالية الفريقClaudio Graziano على رأس وفد مرافق، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين وسبل تعزيزها، وموضوع الخطة الخمسية لتسليح الجيش والتحضير لمؤتمر روما الذي سيعقد خلال شهر نيسان المقبل، ومساهمات الجيش الإيطالي في هذا المجال، كما استقبل وفداً من عائلة آل كعدي، الذي شكره على الجهود التي بذلها الجيش في تحرير أحد أبنائها من خاطفيه في منطقة البقاع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور التقى مجدلاني وعقد اجتماعات لمتابعة
موضوع الأدوية: سنفتح الملف على مصراعيه

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة، سلسلة اجتماعات تركزت على متابعة ملف الدواء في لبنان، استهلها باجتماع مع رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني الذي شارك بعد ذلك في الاجتماع الذي عقده أبو فاعور مع رئيس جمعية المستهلك زهير برو، في حضور المدير العام الدكتور وليد عمار. ثم توسع الاجتماع بانضمام نقابة مستوردي الأدوية في لبنان برئاسة النقيب أرمان فارس.
أدلى وزير الصحة بتصريح أكد فيه أن “الاجتماعات المتلاحقة” التي عقدها اليوم والتي سبقها الأسبوع الماضي اجتماع مع نقابة الصيادلة تهدف إلى “فتح ملف الدواء في لبنان على مصراعيه”، مبديا “كل التقدير للإجراءات التنظيمية الكبيرة التي سبق وقام بها الوزير علي حسن خليل والوزير محمد خليفة وغيرهم من الوزراء والتي يتم الإستناد إليها في النقاش الدائر حاليا، ولا سيما القرارات الجريئة والتي ستتم متابعتها وتحديدا القرار الأخير الذي اتخذه الوزير علي حسن خليل بتخفيض أسعار الدواء”.
وأوضح أبو فاعور “أن ملف الدواء فتح لجهة سلامة المواطن حيال بعض المستودعات والمخازن التي يتم ضبطها”، مشيرا إلى “لقاءات مرتقبة لمتابعة هذه المسألة مع كل من وزير الداخلية ومسؤولي الأجهزة الأمنية”، مذكرا أنه سبق واتصل بوزير العدل ومدعي عام التمييز طالبا “التشدد في ملاحقة هذه الحالات”.
وفي الجانب المتعلق بأسعار الدواء، قال أبو فاعور: “آمل أن يتم في وقت قريب وضع كل القرارات السابقة مع بعض الإضافات عليها موضع التنفيذ، بما يشعر المواطن اللبناني بأن سعر الدواء في لبنان أصبح بالفعل سعرا معقولا قياسا إلى الدول الشبيهة بلبنان، لا أن نقارن لبنان بدول، لا يتشابه ناتجها المحلي مع الناتج المحلي للبنان، كما لا يتشابه دخل الفرد فيها مع دخل الفرد في لبنان، وكذلك بالنسبة إلى أوضاعها الإجتماعية والإقتصادية ووضع خزينتها البعيدة كل البعد عما هو موجود في لبنان”.
من جهة ثانية، أوضح وزير الصحة العامة أن “معقبي المعاملات الذين أتخذنا قرارا بتوقيفهم، سبق وأن كان وزير الصحة السابق علي حسن خليل قد أوقفهم عن العمل ومنع دخولهم إلى مبنى الوزارة إلا أنهم عادوا وتسللوا إلى دوائر الوزارة في الفترة الأخيرة بعد حصول التسلم والتسليم”. وجدد أبو فاعور تأكيد “التزام الوزارة بتلقي طلبات ومعاملات المواطنين وفق الآلية القانونية الطبيعية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر عرض مع كتلة نواب زحلة شؤونا انمائية

(أ.ل) – التقى وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، اليوم، في مكتبه في الوزارة، كتلة نواب زحلة طوني بو خاطر، عاصم عراجي، شان جنجنيان، وبحث معهم شؤونا انمائية تعود لمنطقة البقاع وتأهيل طريق ضهر البيدر ترشيش – زحلة. ووعد الوزير زعيتر بتنفيذ ما يمكن تنفيذه ضمن الانماء المتوازن والامكانات المتاحة للوزارة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب رأس اجتماعا لتسيير أمور وزارة الإتصالات
وشهيب والبون راجعاه في قضايا إنمائية

(أ.ل) – رأس وزير الإتصالات بطرس حرب قبل ظهر اليوم، إجتماعا ضم المدير العام للاستثمار والصيانة عبد المنعم يوسف والمدير العام للانشاء والتجهيز ناجي أندراوس، في حضور مستشاره سيمون حرب، بحث في أمور الوزارة الإدارية والتقنية وكيفية الإسراع في إطلاق ورش العمل والأشغال المتوقفة منذ ثلاث سنوات. وفي هذا الصدد، أرسل كتابا إلى ديوان المحاسبة يستطلعه رأيه في بعض القضايا المتعلقة بالوزارة.
ثم استقبل حرب النائب السابق منصور غانم البون الذي راجعه في قضايا إنمائية لقضاء كسروان.
وبعد الظهر، استقبل وزير الزراعة النائب أكرم شهيب على رأس وفد من إتحاد بلديات الشحار والغرب راجعه، بعيدا عن السياسة، في موضوع الإفراج عن أموال البلدية المجمدة منذ زمن في وزارة الإتصالات، ولا سيما أن البلديات في حاجة الى هذه الأموال لتتمكن من القيام بخدمات إنمائية وبلدية للمواطنين، كما طالب الوزير بإيصال الأنترنت والـ DSL إلى قرى المنطقة وهي لا تبعد عن العاصمة بيروت أكثر من 40 كيلومترا. واستقبل حرب النائبين شانت جنجنيان وقاسم عبد العزيز.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المجلس الأعلى لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك
هنأ راهبات معلولا في عودتهن إلى الحرية

(أ.ل) – صدر عن المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بيان تهنئة بالإفراج عن راهبات معلولا وجاء فيه:
يسرّ المجلس الأعلى لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك أن يتقّدم من الطائفة الارثوكسية الكريمة بالتهئنة لمناسبة فك اسر راهبات دير معلولا – سوريا – وعودتهنّ سالمات إلى سلكهن وأهاليهن.
وهو يثّمن الجهود التي بذلها أفرقاء إقليميون ومحليون، يتقدمهم المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم، وعلى ما بذله من جهود  مضنية ومميزة،  برعاية ومواكبة  فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. والشكر أيضاً للمسؤولين في دولة قطر وسوريا على ما بذلوه من جهود وقدّموا من تسهيلات لإنجاز الحدث. ولا يغيب عن المجلس الأعلى أن إستكمال الإطمئنان، يتوجب استمرار الجهود في سبيل فك أسر المطرانيين المخطوفين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم في أقرب ما يمكن.
ويكرّر المجلس الأعلى دعوته إلى تمسك المسيحيين المشرقيين بثوابتهم وأوطانهم، لافتاً إلى ضرورة اليقظة وعدم الانسياق في مجريات الأحداث الضارّة والمهدّمة. متمنياً وقف أعمال العنف والإرهاب والحروب، والعمل على التقارب في حل الخلافات وتضييق التباينات بالحوار.
ويؤكد التمسّك بأصالة قيمنا السماوية الإنسانية فلا يفوز أحد بحقوقه من طريق النيل من حقوق شركائه في العيش المشترك والمواطنة الصحيحة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل: الصيغة المعتمدة للمقاومة في اجتماع القاهرة
تصلح لأن تكون أساسا في لجنة البيان الوزاري

(أ.ل) – التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الإعلاميين المعتمدين في الوزارة، وأطلعهم على مجريات اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة الأحد الفائت.
وقال: “عرضنا ثلاثة أمور في الجامعة، اولا بند التضامن مع الجمهورية اللبنانية، وهو بند موجود وروتيني، ونأمل في المرة المقبلة ان نبدله كله اذ اننا قمنا بإجراء بعد التعديلات عليه. ومن الطبيعي ان المواضيع الأكثر سخونة في البيان الوزاري هي تحديدا: النفط، والمقاومة، والنازحون والحوار الوطني والدعم الدولي والمحكمة الدولية، إنها مواضيع أساسية جدا، وقد أجرينا عليها بعض التعديلات لكنني لا اعتبرها جوهرية. ونامل ان يقدم لبنان في المرة المقبلة شيئا متجددا وهادفا اكثر – حتى لو لم أكن انا وزيرا للخارجية حينها”.
أضاف “في ما يتعلق بموضوع المقاومة الذي هو حديث الساعة، أجريت بعض التعديلات لأنني رأيت أن من واجبي تعديله من وحي النقاشات التي حصلت خلال جلسات اللجنة الوزارية لصياغة البيان الوزاري، وقد عملت ضمن الحدود. وأطلعت رئيسي الجمهورية والحكومة على هذا التعديل الذي أعلنته في حضور الوزراء العرب الذين قاموا بإقراره”.
ورأى باسيل أن “هذه الصيغة تصلح لأن تكون أساسا تعتمده لجنة صياغة البيان الوزاري، ولا سيما أنه تم تبنيها من وزراء الخارجية العرب، ولا يخفى على أحد أنها تطلبت منا جهدا وتفكيرا. أما النقطة الثانية، فهي القرار الخاص بلبنان في شأن النازحين السوريين، والذي اتخذته جامعة الدول العربية من خارج بند التضامن مع لبنان، وتلي على المجتمعين وأقر من دون اي تعديل، وبالاجماع”.
وذكر بأنه “سبق أن طرح هذا الموضوع مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي على هامش اجتماع مؤتمر باريس”.
وأشار باسيل الى ان “القرار يتضمن نقطتين، اولا تأمين حاجات الدولة اللبنانية، لا حاجات النازحين فقط، لأنه لم يصل الى الدولة أي من المساعدات. وثانيا، التشديد على فكرة أن هذا الوجود موقت والتعامل معه على انه وجود موقت ويجب إعادتهم بأسرع وقت ممكن الى بلادهم”.
وشدد على أن كلمته في هذا السياق “لاقت استحسانا كبيرا في الجامعة، ولو اننا طرحنا الأمر منذ سنتين لكان الوضع اليوم أفضل”.
وأشار الى أن “النقطة الثالثة هي موضوع إشغال المقعد السوري في الجامعة العربية من قبل الائتلاف الوطني، وتدخل ضمن بند “تطورات الوضع في سوريا”، وثمة قرار مقترح جرت في شأنه مفاوضات، وشاركنا في جزء منها، وحصل عليه تعديل وافقت عليه كل الدول العربية، باستثناء لبنان الذي اتخذ قرارا بالنأي بالنفس عن هذا القرار”.
وأمل “أن يكون موقف لبنان الذي اتخذ في اجتماع القاهرة متقدما أكثر في قمة الكويت، ولا سيما ان رئيس الجمهورية سيمثل لبنان”.
ولفت الى أن العبارة التي أوردها في كلمته في اجتماع القاهرة تنص على “حق لبنان واللبنانيين في استرجاع الاراضي المحتلة ومقاومة أي اعتداء أو احتلال إسرائيلي، وهي تستند الى ما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق العربي لحقوق الانسان (5/9/2008) التي تنص على أن “لكل الشعوب الحق في مقاومة الاحتلال الأجنبي”، ويجب ألا نتنازل عن هذا الحق. كما تعني الدفاع عن النفس من العدوان من جهة او احتلال اي ارض اخرى من جهة ثانية. اي اننا لا نعطي احدا الحق في مهاجمة اسرائيل او ان يكون متفلتا من اتخاذ قرار الحرب والسلم الذي تتخذه الدولة اللبنانية، بل هو حق دفاعي ومحصور بأطر جغرافية وحدودية”.
وأضاف “في وضعنا الحالي، ليس من مصلحة لبنان ان ننزع حقه في المقاومة لانه لن يصل الى نتيجة، كما انه ليس من مصلحة لبنان ان تكون المقاومة بلا إطر او حدود”.
وكشف باسيل انه “في ما يتعلق بالخروق الاسرائيلية على لبنان، سجل 225 خرقا إسرائيليا للسيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا من اول العام الحالي حتى الأسبوع الاول من آذار الحالي”.
وردا على سؤال عن تقديم لبنان شكوى ضد الغارات السورية، قال: “ان وزارة الخارجية ليست من يقرر تقديم الشكوى، وإنما هي تنفذ التعليمات الواردة من رئاسة الجمهورية والحكومة، ولكي نتحرك نعتمد على تقارير وزارة الدفاع الوطنية وقيادة الجيش”.
وتابع “ثمة فارق بين سوريا وإسرائيل ولا يمكن تشبيههما ببعضهما البعض، لأن اسرائيل تخرق القرار 1701 جوا وبحرا وبرا ويتم تسجيلها لدى اليونيفيل، بينما مع سوريا ثمة أعمال حربية بين المعارضة والنظام، والجهتان تضربان لبنان. وليس من مصلحة لبنان ان يفتح هذا الباب لسببين، اولا بذلك نكون نعطي عذر للفريقين كي يقوموا بالاعتداء المنظم على لبنان، وثانيا ان لبنان ليس مقرا او ممرا، وهذا ما نص عليه الدستور. هذا اعمال حربية بين السوريين وعلينا حماية حدودنا ومنع اي تسلل”.
وعن لجنة صوغ البيان الوزاري قال باسيل: “هناك صيغ متعددة وليس لدينا الوقت لنهدره، وفي النهاية سنحصل على النتيجة نفسها”.
في مجال آخر، طلب باسيل من سفير لبنان لدى الولايات المتحدة أنطوان شديد الاتصال بالسلطات الأميركية لمعرفة نتائج التحقيقات في وفاة الشاب هادي قصب الذي كان يتابع دراساته العليا في معهد ماسشوستس للتكنولوجيا. وكان باسيل عاد ليل امس من القاهرة بعدما مثل لبنان في الدورة العادية 141 لمجلس وزراء خارجية الدول العربية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعتقال اسرائيلي للإشتباه به في بيع مظلات متقدمة الصنع للإيرانيين
 
(أ.ل) – القت السلطات الأمنية في مطار بن غوريون الدولي، امس الإثنين، القبض على إسرائيلي في طريق عودته من سفره من سويسرا، بتهمة الإتجار لبيع الإيرانيين مظلات متقدمة الصنع، وفقا لمسؤولين أمنيين، وقد إعترف المتهم وأفرج عنه بكفالة مالية تقدر بملبغ 100 ألف شيكل (30الف دولار)، بحسب موقع والاه الإسرائيلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق: لبنان عانى الارهاب ويتفهم الدوافع السعودية لتصنيف بعض المنظمات

(أ.ل) – أعرب وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق عن تفهمه للامر الملكي الذي صدر عن خادم الحرمين الشريفين والذي يصنف الاخوان المسلمين و”حزب الله” في الحجاز و”داعش” و”جبهة النصرة” وكل من انتمى الى “القاعدة” منظمات ارهابية.
واوضح في تصريح اليوم في مراكش ضمن مشاركته في المؤتمر 31 لوزراء الداخلية العرب ان “للبنان موقفا واضحا من كل انواع التطرف الارهابي بغض النظر عن التغطيات التي تحاول التنظيمات الدينية من خلالها تمرير فكرها الذي يصيب المجتمعات العربية في الصميم”.
واشار الى ان “لبنان الذي عانى طويلا الارهاب، يتفهم الدوافع السعودية التي أدت الى صدور الامر الملكي”، مضيفا انه “لا تساهل مع هذه الظاهرة التي تشكل خطرا على مستقبل كل دولة عربية، اكان ذلك في الخليج ام في المشرق العربي ام شمال افريقيا”.
وقال: “ان لحرية العمل السياسي السلمي للتنظيمات المؤتمنة على وطنيتها اطارا وحيدا، هذا الاطار هو الدولة بكل مؤسساتها، اضافة الى سلامة المجتمع في مواجهة الانقسام”.
ولفت الى انه سيدعو زملاءه وزراء الداخلية الى “العمل من اجل تكريس هذه المبادئ الوطنية التي تؤكد سيادة الدولة وتحفظ النسيج الوطني للمجتمعات”.
ولدى سؤاله عن التطورات في مصر قال المشنوق: “اننا نرحب بعودة مصر الى دورها الاقليمي في العالم العربي الى جانب السعودية ودول مجلس التعاون او ما بقي على تماسكه منها. وهذا يؤشر لقوة عربية قادرة على الاعتدال في العالم العربي، وتعيد التوازن في وجه المشاريع الاقليمية غير العربية بغض النظر عن الجهة التي تقف خلف هذه المشاريع وتعمل على السير بها على حساب الامن العربي وتماسك المجتمعات العربية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 11/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع الوطني – اليرزة.
بتاريخه، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.30، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مبنى وزارة الدفاع الوطني، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة.
بتاريخي 12 و2014/3/13 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين قتالية يتخللها استخدام متفجرات.  
بتاريخ 11/3/2014 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير المغيته – ضهر البيدر، بإجراء تمارين قتالية يتخللها استخدام متفجرات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اوغسابيان: لتكن مرجعية المقاومة محصورة بالدولة

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “اجتماع لجنة صياغة البيان الوزاري اليوم، قد يكون مفصليا، وبالتالي اذا لم يتم التوافق على بند المقاومة سوف يحال الى مجلس الوزراء ويناقش في المجلس ولكن هذا لا يعني ان البيان الوزاري خاضع للتصويت، لأنه في العرف البيان الوزاري يحضر بإجماع مجلس الوزاء”.
وبالنسبة لمبادرة بري – جنبلاط، نفى “ما اذا ان كانت قيادات 14 آذار تلقت المبادرة في ما خص صيغة ما يتم التوافق عليها في جلسة لجنة صياغة البيان الوزاري اليوم، وقال: “نحن في تيار المستقبل نؤكد مرجعية الدولة بالنسبة للمقاومة وليس فقط مقاومة اسرائيل، انما المسائل الأمنية الكبيرة التي يواجهها لبنان أهمها الارهاب اذ لا يمكن لفريق لبناني أن يكون لديه استقلالية عن الدولة ونؤكد ضرورة المقاومة على ان تكون مرجعيتها محصورة بالدولة اللبنانية”.
وعن كلام الوزير جبران باسيل في القاهرة أنه “من حق لبنان واللبنانيين تحرير ومقاومة اي احتلال اسرائيلي”، أوضح أن “كلام باسيل ليس بجديد ونوقش في اللجنة الوزارية وحصل تباين حوله، لافتا الى أن “14 آذار كانت قد اعلنت انها تريد حصر عمل المقاومة بلبنان وليس باللبنانيين، وبالتالي كلام الوزير باسيل هو الكلام الذي لم يتفق عليه في اللجنة الوزارية”.
وعن مقاربة الرئيس سعد الحريري، لفت الى انها ستعرض في الوقت المطلوب على اللجنة الوزارية واذا لم يحصل توافق اليوم، يعني ذلك أن التوافق الاقليمي الدولي الذي أنتج هذه الحكومة انتهى مفعوله، ونحن ذاهبون الى مخاطر كبيرة جدا على المستوى السياسي في لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: المقاومة هي التاريخ الناصع للبنان والامة العربية

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب علي خريس “ان المقاومة هي التعبير الاكيد عن الوطن الجامع لكل ابنائه وهي التاريخ الناصع في لبنان والامة العربية و الاسلامية وهي التي اعادت لنا جميعا بيارق النصر بعد ان حمل الكثيرين ريات الذل والاستكانة في العالم العربي”.
وقال خلال حفل اقامه المكتب التربوي في حركة امل -اقليم جبل عامل بالمنطقة الرابعة تكريما لمعلمي المدارس الرسمية والخاصة في قاعة ثانوية الشهيد محمد سعد :”في هذه المناسبة الوطنية التي نعيشها وطنية بامتياز نتوجه للمعلم في عيده بكل التهاني القلبية ونؤكد امامكم ان العمل مستمر من اجل اقرار سلسلة الرتب والرواتب في اول جلسة تشريعية في المجلس النيابي وما علينا الا مزيد من الدعم للمدرسة الرسمية و تطوير المناهج العامة لكي تلائم متطلبات العصر”.
ثم اقيم على شرف الحضور حفل كوكتيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نواف الموسوي: نتطلع إلى رئيس قوي قادر على حفظ المقاومة ولبنان

(أ.ل) – أقام “تجمع المعلمين في لبنان”، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، احتفالا تكريميا للمعلمين لمناسبة عيد المعلم في قاعة مجمع الإمام الخميني الثقافي في بلدة برج قلاويه الجنوبية، بمشاركة أكثر من 150 معلما ومعلمة من قرى وبلدات جنوبية، في حضور عدد من الشخصيات التربوية والثقافية والاجتماعية.
وألقى الموسوي كلمة قال فيها: “إن الأمر الأساسي الذي نواجهه في هذه المرحلة هو الخطر التكفيري الذي نعمل على منعه من الإنتصار في سوريا والقضاء على هذه الدولة بما يؤدي إلى تهديد لبنان في وجوده وبقائه فضلا عن تهديده للمقاومة بصورة مباشرة، وهذا الخطر التكفيري سيكون بمثابة السكين في الخاصرة، فلو افترضنا أن هؤلاء التكفيريين بقوا في القصير وارتاحو على وضعهم واستطاعوا أن يفعلوا ما كانوا يصبون إليه، لكانت الخطوة الثانية هي القفز إلى لبنان عبر البقاع أولا، ليكملوا بعد ذلك إلى بقية المناطق اللبنانية، ولكانت المعارك حينها ستحصل داخل القرى والبلدات اللبنانية”.
أضاف “إن لبنان كان ولا يزال مرتبطا بشكل دائم بما يحصل في سوريا، بتاريخه منذ عام 1920 وصيغة لبنان الجديدة أو ما قبل ذلك حيث تنعكس الأمور في سوريا بشكل مباشر على لبنان ومستقبله المرتبط عضويا بمستقبل سوريا، وهذا أمر لم نختره، بل إن التاريخ والجغرافيا ربطا حكما بين مصير هذين البلدين، وما زال هناك من يدعو إلى النأي بالنفس وما الى ذلك، ولكن من قال إن الآخر سوف يتركنا في موقع النأي بالنفس؟ بل على العكس، سيأتي إلينا، وهو الذي سيهاجمنا، ولذلك فإن الموقف السلبي المتمثل بالنأي بالنفس لا يؤمن ضمانا للبنان، بل يجرده من قدرته على صد هجوم الخطر التكفيري عليه”.
وأكد “أننا ندافع عن هذا البلد بتنوعه وبتعدديته وبطبيعته وبصيغته من أجل سلامة أهله، أما العمليات الانتحارية التي تحصل في لبنان فهي ليست ردود أفعال كما يقال في محاولة للتضليل ولتوظيف العمليات الإنتحارية والإرهابية والإجرامية لتبرير خطاب سياسي لدى البعض في لبنان، إن هذه العمليات الإنتحارية هي أدوات مستخدمة بصورة متعمدة لتحقيق مشروعهم السياسي في لبنان، الذي يبدأ بإثارة الفتنة المذهبية وصولا إلى تقويض مؤسسات الدولة لفرض التقسيم على لبنان وانهيار الدولة فيه، وبالتالي اندلاع الحرب الأهلية، لكي يتمكن هؤلاء من تقديم أنفسهم بوصفهم لاعبا أساسيا في هذه المعادلة الداخلية، اذ انه في كل مكان حضرت فيه التكفيرية كانت خطتها تبدأ بضرب مقومات الدولة وتفكيكها حتى تقدم نفسها على أنها هي اللاعب الرئيسي.
إن العمليات الإنتحارية هي أدوات متعمدة لمشروع سياسي تكفيري يقوم على إثارة الفتنة وتقويض مؤسسات الدولة، ولذلك فإنه من الطبيعي أن تقوم مؤسسات الدولة بواجب الدفاع عن نفسها لأنها هي المستهدفة بالدرجة الأولى من العمليات الإنتحارية الإرهابية الإجرامية، وهذا ما نراه في آخر بيان لإحدى المجموعات التكفيرية كما في كل البيانات، حيث هناك دعوة صريحة لشق آخر مؤسسة لا تزال موحدة في لبنان، هي المؤسسة العسكرية، أي الجيش اللبناني، وبإزاء هذا الوضع، كنا معنيين بالعمل بالشكل المناسب على خفض التوتر في لبنان ما أمكن، لكي لا نسمح للتكفيريين بأن يستفيدوا من الانقسامات الحادة التي فرزت اللبنانيين إلى اصطفافات معروفة، فتعاملنا إيجابا مع المساعي الرامية إلى تشكيل حكومة توافق توقف شلل مؤسسات الدولة التي كانت في حالة شلل”.
وأضاف: “إننا في مواجهة السعي التكفيري لتقويض المؤسسات، عملنا على قاعدة إعادة إحياء هذه المؤسسات، وسهلنا تشكيل الحكومة بتقديم ما يلزم من موقف أتاح لهذه الحكومة أن تولد، ومن يرى كيف تصرفنا مع مساعي تشكيل الحكومة يعرف أننا بخلاف أي طرف آخر تعاملنا من موقع الإيجابية والحرص على التعاون”.
ورأى أن “أول عمل اضطلعت به هذه الحكومة هو أنها شكلت اللجنة الفرعية المصغرة لوضع مسودة للبيان الوزاري ناقشت على مدى جلسات عددا من الموضوعات المتعلقة ببنود البيان الوزاري، وكانت النقطة المركزية هي المتعلقة بالمقاومة، وحزب الله في نشوئه وفي تعريفه ووصفه هو حركة مقاومة مسلحة وحزب سياسي ليؤدي وظيفتين مهمتين هما حماية المقاومة المسلحة من أن تطعن سياسيا، والدفاع عن مصالح القاعدة الشعبية التي تشكل مجتمع وجمهور وشعب المقاومة الذين أعطوا هذه المقاومة ثقتهم وتأييدهم، فإذا كان تعريفنا أننا مقاومة، فإننا نحضر على طاولة مجلس الوزراء على هذا الأساس، ولذلك من البديهي أن ينص البيان الوزاري على الإقرار بحق اللبنانيين في مقاومة العدوان والاحتلال والتهديديات الإسرائيلية، لأنه لولا هذه المقاومة لما أمكن للبنان أن ينبعث من حطامه الذي كان فيه حيث قامت المقاومة بفتح الطريق لقيامة لبنان من خلال تحرير الأرض والشعب والسلطة من قيود الإحتلال الإسرائيلي، ولذلك فإن بقاء لبنان عزيزا حرا مستقلا مرتبط ببقاء المقاومة التي هي قادرة للدفاع عن لبنان”.
وتابع “إننا نتطلع إلى رئيس قوي قادر على حفظ المقاومة، لأنه بحفظها يكون الحفاظ على لبنان، ونحن نتعامل بإيجابية للتوصل إلى توافق حول الصيغة التي تحفظ حق مقاومة اللبنانيين للإحتلال والعدوان والتهديدات الإسرائيلية، توصلا إلى بيان وزاري تتقدم به الحكومة لطلب الثقة لنكون أمام حكومة قادرة على النهوض بالاستحقاقات التي تنتظرها ومنها استحقاق بدء التنقيب عن الغاز والنفط في المنطقة الاقتصادية الخالصة فضلا عن التحضير لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، ولذلك فإننا نواصل الإيجابية التي بدأنا بها التعامل مع تشكيل الحكومة من خلال العمل من أجل التوصل إلى بيان وزاري، وأن تنطلق مسيرة العمل الحكومي بتحمل مسؤولياتها التي تقع في أولى أولوياتها مواجهة المشروع السياسي التكفيري الذي يعتمد على أدوات القتل والانتحار والجريمة، لأنه قبل أن نحقق الإنجازات المفترضة، علينا الحفاظ على لبنان بمؤسساته وسلامة شعبه وبقاء صيغته، وهذا ما يستوجب من اللبنانيين جميعا أن يصطفوا معا لمواجهة الخطر التكفيري الذي هو ليس خطرا أمنيا فحسب بل هو خطر سياسي وثقافي كما هو خطر على العلاقات بين اللبنانيين، وبالتالي فإن اجتثاث الخطر التكفيري يبدأ من اجتثاث الفكر التكفيري حيث أن كل فكر يقول بتكفير أحد من المكونات اللبنانية يجب أن يكون فكرا محظورا في لبنان لأن من يقول بتكفير المكونات اللبنانية إنما هو يعادي جوهر المفهوم اللبناني القائم على التعددية، ولذلك فإنه لا يجوز لحرية الرأي والتعبير المكفولة في الدستور اللبناني أن تشكل ذريعة لأحد لكي يبرر انتشار الفكر التكفيري وفي هذا الصدد نحن ندعو الوزارات المعنية إلى أخذ إجراءاتها لمنع استخدام أي منبر لبث الفكر التكفيري أو لتبرير أفعال التكفيريين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: المسوؤلية الوطنية تفرض الاسراع في انجاز البيان الوزاري

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى قناة “الجديد” أنه “يجب أن تنجز لجنة صياغة البيان الوزاري مهمتها حتى تتفرغ الحكومة لرعاية مصالح الناس خصوصا أن الخلاف متعلق بمنطق الدولة، والمنطق يقول انه يجب ألا نختلف حول هذه النقطة”.
ورأى ان “ما نطرحه ليس كثيرا حين ندعو الى مرجعية الدولة”، وقال:”إن الدولة تمثل الجميع ولا تمثل فريقا معينا، لذا على المقاومة أن تكون في كنفها”.
أضاف “لا نزال متمسكين بكلمة لبنان الذي يجمعنا جميعا”، واشار إلى أنه “ليس متشائما من اقرار البيان الوزاري”، مشددا على أن “المسؤولية الوطنية تفرض انجاز هذا الملف في أسرع وقت”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
كنعان بعد اجتماع التكتل: من غير المقبول تأجيل البيان الوزاري

(أ.ل) – أكد أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان انه من “غير المقبول تأجيل البيان الوزاري”، وقال بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل: “لا نفهم عدم الوصول الى الثقة لكي تبدأ الحكومة بتحمل مسؤوليتها تجاه الناس والتحضير للاستحقاق الرئاسي”، وسأل: “هل صحيح ان لجنة صياغة البيان الوزاري عاجزة عن صياغة بيان وزاري لحكومة شهرين او ثلاثة أشهر؟”، وقال: “الوقت المستقطع انتهى والصياغات أعطيت والنقاشات حصلت”. وناشد “كل المعنيين بإقرار البيان الوزاري ومن له ارادة بالحفاظ على الاستقرار في لبنان، ان يفرج عن تركيب الحكومة والتحضير لرئاسة الجمهورية”.
وإذ حذر كنعان من ان الفراغ يجر الفراغ، وهذا يعني أننا أصبحنا في دولة تعيش على موازين قوى لا علاقة لها باي قوانين ونظام”، وسأل: “الى اين سنذهب اذا لم يكن لدينا حكومة ورئيس جمهورية؟”.
ودعا باسم التكتل الى “ازالة الفوارق بشكل عام بين المرأة والرجل”، مشيرا الى ان “هذا يتطلب ليس فقط المناداة بتشريعات من دون اقرارها، فهناك العديد من القوانين اليوم لا تطبق”. واعتبر ان “على المرأة ان تكون حاضرة في الحياة العامة وتكون قدوة ونموذجا في كل الميادين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
اسامة سعد التقى وفد الجهاد الإسلامي ودعا لحماية أمن المخيمات

(أ.ل) – التقى الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد وفدا من حركة “الجهاد الإسلامي” ضم: مسؤول الحركة في لبنان أبو عماد رامز ومسؤولها السياسي في لبنان شكيب العينا.
وقال سعد بعد اللقاء: “إن المخيمات الفلسطينية وخصوصا مخيم عين الحلوة، تتعرض لاهتزازات أمنية خطيرة كل يوم، مما يفرض على الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية اللبنانية وعلى كل المقاومين والمعنيين بدعم النضال الفلسطيني أن يتعاونوا جميعا من أجل حماية أمن المخيمات واستقرارها”. ورأى ان “هناك محاولات حثيثة من جهات معادية تعمل لإشعال الساحة الفلسطينية والساحة الوطنية المقاومة في لبنان وإدخالها في صراعات داخلية خدمة للمشروع الإسرائيلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان: لبنان لا يحمى الا بجيشه وسلاح مقاومته

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان ان المقاومة في لبنان هي عصا موسى التي دحرت واحبطت سحرة بني اسرائيل فاسقطت مكرهم واحبطت سعيهم ، لذلك علينا ان معيد لهذه المقاومة رونقها وعزتها وعنفوانها لتبقى بالمرصاد لاعداء الامة في بلادنا العربية والاسلامية، فنقنع انفسا ان لبنان من دون مقاومة  يعيش في مهب الريح مما يحتم ان نبادر الى دعم المقاومة وحفظ سلاحها لان في حفظها حفظا للبنان وحدوده ودعما لشعبه، فسلاح المقاومة لايستخدم الا بوجه العدو الصهيوني المتربص لبنان والمهدد لشعبه والمنتهك لسيادته.لذلك فان علينا كلبنانيين ان نقتنع بان لبنان لايحمى الا بجيشه وسلاح مقاومته مما يستدعي ان نقوي منعتنا بانشاء مصانع للاسلحة توفر السلاح للجيش والمقاومة حتى نكون مستعدين للتصدي لكل من تسول له نفسه ضرب لبنان وانتهاك سيادته والتعدي على حدوده.
وتابع سماحته … يجب ان يكون معلوما لدى الجميع ان المقاومة ضمانة لحفظ الثروة النفطية في لبنان ولمياهه وارضه، فلا يأخذ الغرور والشطط بعض اللبنانيين لان المقاومة حجر الاساس في التصدي لكل الاعتداءات التي تضرب استقرار الوطن وامن شعب.
وتساءل : لماذا الدوران في حلقة مفرغة فلبنان لايبقى قويا وصاحب عنفوان وعنوانا للاباء الا بتسليح جيشه ودعم مقاومته، مما يحتم التفاهم الصريح والاكيد بين مكونات الشعب اللبناني على حرمة استعمال السلاح ضد بعضنا البعض في الداخل اللبناني، ودعم المقاومة وتعزيز منعتها وحفظ سلاحها لتظل جاهزة لحماية الحدود وضمان استخراج الثروة النفطية وكل خيرات لبنان، لذلك علينا ان نكون يدا واحدة  في خندق واحد ضد اعداء الوطن والانسان .
واكد سماحته ان الجيش ضمانة كما المقاومة وهو الاساس في حفظ الوطن وعلينا كلبنانيين ان نحافظ على المقاومة وندعم الجيش ليبقى هذا الجيش رمزا للتحدي وعنوانا للوحدة الوطنية والتماسك بين مكونات الشعب اللبناني.
وطالب سماحته ان يحمل البيان الوزاري في راس اولوياته دعم المقاومة والجيش حتى نكون منصفين فنعطي لكل ذي صاحب حق حقه، فنعمل متضامنين لحفظ لبنان ونكون في حالة من التواصل والتشاور الدائم لخدمة لبنان وتحقيق مصالح شعبه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو: لن أوقع اتفاقا لا يلغي حق العودة ولا يعترف بيهودية اسرائيل
 
(أ.ل) – نقلت القناة العاشرة العبرية على موقعها الإلكتروني ” nana ” صباح اليوم الثلاثاء عن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال بدء جلسة حزب الليكود قوله ” المسؤولون الفلسطينيون أبداً لن يعترفوا بيهودية إسرائيل، وأبداً لن يتنازلوا عن حق العودة، ولكن هذان شرطان نُصر عليهما  فهم لا ينوون الدخول لاتفاق فعلي وواقعي مع إسرائيل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
الراعي التقى غانم وليلى الصلح وشخصيات
بلامبلي: المجتمع الدولي لا يزال ملتزما دعم لبنان

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي قال بعد اللقاء: “شرفني أن التقي اليوم مجددا غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، تكلمنا في آخر التطورات في لبنان والمنطقة، وآثار التطورات الإقليمية على لبنان، وهنأته على المذكرة الوطنية التي صدرت عن الكنيسة المارونية الشهر الماضي، والتي أشار الأمين العام بان كي-مون الى أهميتها في تقريره الأخير”.
اضاف “قلت لغبطة البطريرك ان المجتمع الدولي لا يزال ملتزما دعم لبنان خلال هذه الفترة المليئة بالتحديات السياسية والإقتصادية والأمنية الناجمة عن الأزمة السورية، وهو التزام أكدته مجموعة الدعم الدولية في باريس الأسبوع الماضي. واتفقت مع غبطة البطريرك على ان إجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها وعلى أساس الإجراءات الدستورية والممارسات الديموقراطية اللبنانية أمر في غاية الأهمية للاستقرار في لبنان. تناول البحث ايضا الحاجة الملحة للحكومة الى أن تتفق على بيان وزاري. ان لبنان في حاجة ماسة الى حكومة فاعلة وقادرة”.
وتابع “اطلعت غبطة البطريرك على التنسيق الجاري بين الأمم المتحدة والسلطات اللبنانية في محاولة تلبية حاجات اللاجئين السوريين والمجتمعات اللبنانية المستضيفة لهم، وكررت تقديرنا للطريقة التي استجاب بها لبنان وشعبه لهذا التحدي الإنساني غير المسبوق واعترافنا بالحاجة الى مزيد من تقاسم الأعباء”.
غانم
بعدها استقبل البطريرك الراعي النائب روبير غانم وجرى عرض التطورات محليا وإقليميا.
وقال غانم على الأثر: “الزيارة للاستماع الى وجهة نظر صاحب الغبطة حول كل المشاكل بدءا من البيان الوزاري وصولا الى الإستحقاق الرئاسي”.
وشدد على “ضرورة التوصل الى حل لإخراج هذا البيان وإجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري”.
وهنأ غانم اللبنانيين ب”الإفراج عن راهبات معلولا شاكرا اللواء عباس ابراهيم على “مساعيه الحثيثة من أجل عودتهم الى الحرية بغطاء من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان”.
عضوم
والتقى الراعي الوزير السابق عدنان عضوم الذي أثنى على “مواقف غبطته في شتى الميادين وخصوصا انه يعي المشكلة اللبنانية بشكل كامل ومطلع على أدق التفاصيل”.
عميد كلية الحقوق في اللبنانية
واستقبل بعد ذلك عميد كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب على رأس وفد من مديري الفروع ورؤساء الأقسام”، وسلم الوفد البطريرك توصيات المؤتمر الذي عقدته الجامعة اللبنانية حول صلاحيات رئيس الجمهورية.
ناصر الجميل
والتقى راعي ابرشية فرنسا المارونية والزائر الرسولي على اوروبا المطران مارون ناصر الجميل والمرمم العالمي الدكتور فضول خلوف.
واطلع المطران الجميل البطريرك الراعي على وضع الأبرشية ناقلا اليه تحيات الجالية.
المفوضية العليا للانتخابات العراقية
واستقبل البطريرك الماروني وفدا من المفوضية العليا للانتخابات العراقية واعتبر الوفد ان “البطريرك هو مرجعية كبيرة في الشرق الأوسط والعدالة، وطرحنا معه جملة مواضيع اجتماعية تمس جوهر مجتمعاتنا.
ليلى الصلح
وظهرا، استقبل الراعي الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة والمحامي جوزف ابوشرف والزميل ايلي براكس. ومن زوار بكركي رئيس “مؤسسة البطريرك صفير” الدكتور الياس صفير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار افتاء صيدا استهجنت الممارسات اللاأخلاقية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لدار افتاء صيدا ما يلي:
أمل مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد نصار إنهاء الخلاف على ما لا يجب أن يختلف فيه وهو حق اللبنانيين في مقاومة اعتداءات العدو الصهيوني على لبنان، واعتبر أن الاختلاف والتنافس السياسي على السلطة لا يعني أن يتخلى المرء عن مبدأ من المبادئ الثابتة في هويتنا الإسلامية والعربية.
كما أسف سماحته إلى مستوى الهبوط الأخلاقي الذي وصل إليه معارضو سماحة مفتي الجمهورية من منتحلي الصفة في صيدا على الأخص باستخدام كافة الوسائل الغير شرعية ولا أخلاقية للحؤول دون تنفيذ القرارات الشرعية والقانونية، سواء لجهة منعنا الوصول إلى مركز عملنا في مبنى دار إفتاء صيدا أو في التشهير بسمعتنا والافتراء في اتهامنا وآخر هذه الممارسات القبيحة استغلال حاجات الناس من المنتسبين إلى صندوق الزكاة وإكراههم على توقيع عريضة تعبر فيها عن المستوى المتدني للقائمين عليها. ودعا سماحته سعادة محافظ الجنوب بالتدخل لوقف هذه المهزلة، والنيابة العامة لممارسة دورها في منع هذا العبث بالأمن في صيدا والتحريض والتشهير بنا وبسماحة مفتي الجمهورية اللبنانية والتي تستخدم في حمايتها عناصر أمنية معروفة. وبيّن سماحته أن الضغوطات السياسية التي مورست على أعضاء المجلس الإداري لأوقاف صيدا فور إعلانه لن يمنع تشكيله واجتماعه وممارسة دوره بصبر وحزم وحرص حتى تنقشع سحابة الضلال ويحل مكانها روح المحبة والخلق والحوار.
وتوجه مفتي صيدا وأقضيتها بالعزاء والمواساة لأهلنا في صيدا والجوار عموما والفلسطنيين خصوصا بوفاة فضيلة الشيخ الجليل محمود الجشي، واستشهاد العميد جميل زيدان على أيدي العابثين بأمن مخيم عين الحلوة والساعين لجره إلى الفتنة، وحيّ سماحته الحكمة التي تتمتع بها كامل الفصائل الفلسطينية بدون استثناء في المحافظة على أمن المخيم وسائر المخيمات والمجتمع اللبناني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان التقى أمين الهيئة القيادية في الناصريين المستقلين “المرابطون”
حمدان: من يقول بعدم تضمين البيان الوزاري لكلمة المقاومة وحق المقاومة
في الدفاع ضد إسرائيل هذا يعني أنه ينحاز في القضية إلى المشروع الصهيوني

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الحركة وجرى البحث في الأوضاع العامة والظروف التي تمر بها المنطقة.
بعد اللقاء أدلى العميد حمدان بتصريح قال فيه: “تشرفنا بزيارة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان وأثنينا على الجهود التي يبذلها لجمع الشمل والدفاع عن حق الشعب اللبناني في المقاومة ضد العدوان الإسرائيلي وضد عقلية الإجرام الإسرائيلي، فيما يتعلق بالواقع الذي نعيشه اليوم في لبنان لا بد من التأكيد أن عملية التجدد وعملية الاستمرار يجب أن تكون عبر انتخاب رئيس جمهورية قوي كما يقول البطريرك الراعي وهذا يؤكد أنه لا تمديد ولا تجديد ولا استمرار في هذا الواقع، لأن الوطن في خطر اليوم لأن هذا العهد الفاشل أثبت عدم قدرته على إدارة الأزمات المصيرية في الساحة اللبنانية، لذلك لا استمرار لا تمديد ولا تجديد.
فيما يتعلق بالواقع الحكومي، فإن على هذه الحكومة رأفة بالشعب اللبناني الذي قبل على مضض بالشكل الذي تألفت به نتمنى أن تسرع في انتاج البيان الوزاري الذي لا مجال إلا والالتزام بواقع الجيش والمقاومة والشعب، وأنا أستغرب أن هناك أحداً يقول بأنه ضد المقاومة لأن المقاومة كانت الرد الأقصى والواقعي عبر آلاف الشهداء الذين رفعوا رأس اللبنانيين عالياً ورأس الأمة العربية، وبالتالي انكسرت حالة الرعب التي كانت موجودة من العدو الإسرائيلي.
لذلك من يقول بعدم تضمين البيان الوزاري لكلمة المقاومة وحق المقاومة في الدفاع ضد إسرائيل هذا يعني أنه ينحاز في القضية إلى المشروع الصهيوني في التفتيت والتقسيم والتشتيت، بالإضافة إلى حسب ما يتذرعون بوجود سلاح غير تابع للشرعية وغير تابع للدولة، فنقترح قصد سلاح الأزقة والزواريب والمدن وبيروت، وهناك انتحاريون يدربونهم للانتحار في أرض بيروت بدل أن يستشهدوا على أرض فلسطين، فليقولوا بأن هذا السلاح هو السلاح غير الشرعي وعلى الجميع تسليمه إلى الدولة اللبنانية.
من جهته أكد المفتي قبلان على ضرورة تماسك اللبنانيين وتكاتفهم لاسيما في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة، وطالب القيادات اللبنانية تكثيف الجهود والمساعي من أجل تعزيز الانفتاح والتواصل والتفاهم والتوافق بين اللبنانيين، الذي وحده يمكّننا من مواجهة التحديات وإفشال مشروع الفتنة السنية الشيعية ومواكبة الاستحقاقات بما يؤمّن الأمن والاستقرار ويضمن سلامة البلاد والعباد.
كما دعا سماحته إلى ضرورة الإسراع في إنجاز البيان الوزاري وفق صيغة وطنية تأخذ بعين الاعتبار مصلحة لبنان واللبنانيين وتصون حقهم المشروع في مقاومة العدوان وتحرير الأرض.
وبارك سماحته عملية الإفراج عن الراهبات اللواتي كنّ مختطفات في سوريا على يد مجموعات إرهابية، وتوجه بالتهنئة إلى سيادة بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا اليازجي، والشكر إلى سيادة الرئيس بشار الأسد وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومدير عام الأمن العام اللواء الركن عباس إبراهيم وإلى كل من ساهم وشارك في التوصل إلى هذه الخاتمة السعيدة، وأمل أن تستمر الجهود وتتكثف من أجل الوصول إلى إطلاق سراح باقي المختطفين، وفي مقدمهم المطرانان يوحنا إبراهيم وبولس اليازجي، ووضع حد لحالة خطف واختطاف الأبرياء كونها تتناقض وكل المعايير الدينية والإنسانية والأخلاقية والقيمية، مذكراً القيادات اللبنانية بالمخطوف الأول وهو الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه.
وأضاف سماحته: نحن ندين هذا الأسلوب نعتبره عملاً إرهابياً بكل المعاني، وندعو إلى مكافحته ومواجهته بكل الوسائل، لا سيما حينما يصبح أداة من أدوات الابتزاز المالي أو السياسي وترهيب الناس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حملة تشجير لمؤسسة جهاد البناء في البقاع

(أ.ل) – أقامت جمعية مؤسسة جهاد البناء الإنمائية – مديرية البقاع، بالشراكة مع التعبئة التربوية في حزب الله، حملة تشجير ضمن حرم المبنى الذي يضم كلية العلوم – الجامعة اللبنانية، وجامعة CNAM- بعلبك، بعنوان “معا نزرع ضد الإرهاب” برعاية النائب علي المقداد وحضوره. وألقى المقداد كلمة ركز فيها على “ثقافة غرس الأشجار التي ترمز الى السلام بمواجهة ثقافة إرسال الصواريخ والسيارات المفخخة”، ثم غرس أرزة عنوانا للصمود والتحدي ضد الإرهاب التكفيري، وبعدها قام الطلاب الجامعيون بغرس أربعين غرسة سرو، بهدف المساهمة الرمزية في التخفيف من ظاهرة إحتباس الأمطار والتغير المناخي الحاصل.
من جهة اخرى قامت الجمعية، في ذكرى ولادة السيدة زينب، وبالتعاون مع جمعية كشافة الإمام المهدي بزراعة 100 شتلة وتوزيعها على 78 فتاة “برعمة وزهرة”، واختتم النشاط بزيارة لأضرحة الشهداء الذين افتدوا بأرواحهم مقام حضرة زينب الحوراء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فوز مستشفى الرسول الأعظم (ص) بجائزة إتحاد المستشفيات العربية
(فئة Leadership Award for Specialty Hospital )

(أ.ل) – برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية وبحضور جمع كبير من أصحاب المستشفيات والعاملين في القطاع الصحي العربي تم تسليم جائزة إتحاد المستشفيات العربية فئة Leadership Award for Specialty Hospital والتي تعنى بالريادة في إدارة المراكز المتخصصة، الى مستشفى الرسول الأعظم (ص)- مركز بيروت للقلب. سيتم تسليم الجائزة الى ممثل المستشفى  في الملتقى الرابع عشر لإتحاد المستشفيات العربية في القاهرة بتاريخ 12/03/2014 في فندق السميراميس إنتركونتننتال بالتزامن مع إجتماع مجلس وزراء الصحة العرب الذي سيمتد على يومين 12- 13آذار 2014، علماً أن تحديد الفائز تم من خلال دراسة ملف المستشفيات المرشحة (75% من العلامة) إضافة إلى تصويت عبر الإنترنت ( 25% من العلامة).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

غدار في لقاء تضامني مع كوبا: الصوت الممانع المقاوم تملأ أصداؤه الكون

(أ.ل) – ألقى الأمين العام للتجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة يحيى غدار كلمة في اللقاء التضامني مع كوبا جاءت كالآتي: اللقاء التضامني مع جمهورية كوبا، وبعد خمسة وخمسين عاماً على صمودها الأسطوري، هو أقل واجبات الإكبار والتقدير لقيادتها وشعبها الواثقين وثورتها الاستثنائية التي شكلت المثل والمثال في السيادة والحرية والاستقلال ومدى التحدي بمواجهة المستكبر الأمريكي في عقر داره، والذي كان ولا يزال ماضياً وحاضراً مستمراً بسياسة التمادي وغريزة الأحادية ومسار العولمة المتوحشة عملاً بمشروعه الصهيو-امبريالي، المرفود بالزبانية والرجعية والأدوات التخريبية والذي لا يتوقف عند منطقة دون أخرى في العالم انطلاقاً من فلسطين المستباحة وسوريا وايران المستهدفتين وساحات الامة العربية والاسلامية المباحة، وافريقيا المستضعفة، مروراً بأوكرانيا القنبلة الموقوتة على المقلب الروسي وصولاً الى فنزويلا الواعدة توأمة كوبا في مسيرة تحرير أمريكا اللاتينية.
اللقاء التضامني مع كوبا محطة استنهاض وجهوزية لخيار الممانعة والمقاومة بمواجهة الصهيو-امبريالية المستبدة ومشروعها المهيمن الذي تعزز أواخر القرن الماضي بفعل انحسار معادلة الحرب الباردة واستشرس بحروبه الاستباقية والانتقائية وسيطرته على مؤسسات المجتمع الدولي ومحاكمه الاستنسابية بإدانة الضحية وتبرئة الجلاد بغية الاقتصاص من المقاومين والمناضلين ومحاصرة المقاومة في محاولة يائسة لإنهائها واستيلاد وتصدير التشكيلات التخريبية تعميماً للفوضى المدمرة في قلعة الصمود والتصدي سوريا، وفي مصر والأقطار كافةً وفي اصقاع القارات المناهضة للظلم والاستبداد والارهاب، الذي لا ينفصل في الاداء والممارسة منذ عقود عن أجندة القرصنة والتصفيات المشهودة للقادة التاريخيين من عبد الناصر وجيفارا وعرفات وتشافيز، وصنوف الاعتقال الموصوف بحق المناضلين الذين يشكل الكوبيون الخمسة كوكبةً من عدادهم المستهدف على مساحة المعمورة. اللقاء التضامني مع كوبا الصامدة، وبعد عقود على ثورتها العصية على التدجين الأمريكي ومعتقليها الأبطال في قبضة السجان الأمريكي البشع، هو موقفٌ مبدئي بل من الثوابت مع شعبها المناضل وقائدها الذي استعصى على الاغتيال والقائل: “إن بإمكان أمريكا إغراق كوبا في الجزيرة، ولكن يستحيل عليها إخضاعها…”.
اللقاء التضامني اليوم، وإن لم يختلف بالشكل فهو يختلف بالمضمون، نظراً للمستجدات على الأرض حيث الصوت الممانع المقاوم تملأ أصداؤه الكون مبشراً ومنذرا بالتراجع الصهيو-امبريالي وانكفاء العراب الأمريكي المتسيد تحت وطأة الصمود والمقاومة من فلسطين الى كوبا وما بينهما، وبفعل استنهاض معسكر الأحرار من روسيا والصين ومجموعة البريكس وقوى الحرية والعدالة والسلام التواقة لقيام نظام عالمي جديد بمواجهة الأحادية القطبية وزبانيتها التي انكشفت أقنعتها وأبعاد خطرها على العالم راهناً ومستقبلاً. تحية إعزازٍ من اللقاء التضامني وإكبارٍ من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة انتصاراً لكوبا المنتصرة ودعماً لقيادتها وشعبها ومعتقليها وتبريكاً بثورتها التي شكلت المثل في التحولات التحريرية لأمريكا اللاتينية والمثال للشعوب الممانعة والمقاومة في سبيل الحرية والكرامة والاستقلال على مستوى العالم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ منقارة هنأ بالإفراج عن راهبات معلولا: الإسلام دين سلام وتسامح

(أ.ل) – هنأ “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة بالإفراج عن راهبات معلولا، اللواتي اختطفن منذ شهور. وتمنى فضيلته أن تستكمل هذه الخطوة المهمة بالإفراج عن المطرانين المخطوفين اليازجي وابراهيم ليعودا إلى اهلهما سالمين. فالإسلام يحرم مثل هذه الاعمال من خطف وتعدي، وقد أوصى خصوصاً بعدم التعرض للقساوسة والرهبان وأكد فضيلته إلى أن الإسلام دين سلام وتسامح .
كما لفت فضيلته الى أهمية الدور الذي قام به المدير العام للأمن العام، وبجهود جميع المرجعيات  الاسلامية والمسيحية التي استنكرت كل اعتداء على الانسان والحرمات الدينية والتي أدت إلى عدم الوقوع بنار الفتنة البغيضة .
وأمل فضيلته “أن تفتح هذه الخطوة مساراً جديداً من الحوار بين كل الاطياف الداخلية في كل الدول العربية والاسلامية من اجل ان يحل السلام مكان هذا العنف المتفلت من كل الضوابط الشرعية والانسانية. واضاف فضيلته نغتنم هذه المناسبة ونطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل التي تعتقل الاف الفلسطينيين ظلماً وعدواناً وقد اصبحت قضيتهم وصمة عار في جبين المجتمع الدولي والانسانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل هنأت بإطلاق سراح راهبات معلولا
وأشادت بجهود الدولة اللبنانية واللواء إبراهيم

(أ.ل) – هنّأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “بإطلاق سراح راهبات معلولا بعد أشهر من المعاناة الطويلة”.
وأشادت الجبهة “بجهود كل الوساطات التي شاركت للوصول إلى النهاية السعيدة لهذه الأزمة وبخاصة جهود الدولة اللبنانية والمدير العام  للأمن العام اللبناني”.
وتمنت الجبهة “أن يعود الأمن والسلام إلى ربوع الشقيقة سوريا في أقرب وقت ممكن، وأن يعود جميع النازحين السوريين إلى ديارهم معززين مكرّمين”.
من ناحية أخرى دعت الجبهة “إلى أهمية إصدار البيان الوزاري سريعاً وإدراج حق لبنان وجيشه وشعبه ومقاومته في مقاومة ومواجهة العدو الصهيوني الغاصب الذي لا يفتأ يهدد ويتوعد، ويستمر في الخروقات والاعتداءات اليومية دون حسيب أو رقيب”.
وتساءلت الجبهة “عن كيفية تحرير باقي الأراضي اللبنانية المحتلة لاستعادتها إلى السيادة اللبنانية، وعن كيفية وحماية أي من الصيغ التي تحفظ لبنان وسيادته وأمنه واستقراره”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تيسير خالد: يدعو لمساءلة ومحاسبة اسرائيل
على جرائم القتل في جميع المحافل الدولية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى نقل ملف جرائم القتل التي ترتكبها قوات الالحتلال الاسرائيلي الى مجلس الأمن الدولي والهيئات الدولية المعنية بحقوق الانسان وفي المقدمة منها حق الانسان في الحياة، وذلك من اجل مساءلة ومحاسبة حكومة اسرائيل على الجرائم التي ترتكبها ضد ابناء الشعب الفلسطيني العزل تحت الاحتلال، والتي كان اخرها  مواطنين في الاربع والعشرين ساعة الاخيرة في معبر الكرامة وبالقرب من قرية بيتين
وأضاف أن قوات الاحتلال تستسهل الضغط على الزناد دون مبرر او رادع في استهتار عنصري واضح بحياة المواطن الفلسطيني، حتى وصل عدد الشهداء الفلسطينيين، الذين سقطوا بنيران جيش الاحتلال منذ العودة الى المفاوضات برعاية الولايات المتحدة نهاية تموز الماضي نحو 45 شهيدا في ظل صمت الادارة الاميركية وفي ظل ازدواجية معايير تمارسها بعض الاطراف الدولية، التي تكتفي بالتعبير عن التعاطف مع ذوي الضحايا دون التعبير عن ادانتها للجرائم الاسرائيلية، الأمر الذي بات يفرض على الجانب الفلسطيني ضرورة واهمية اتخاذ جميع الاجراءات والتدابير الضرورية من اجل حماية المواطن الفلسطيني من آلة القتل الاسرائيلية.
ودعا تيسير خالد المفاوض الفلسطيني الى الانسحاب الفوري من مسار تفاوضي عقيم وعبثي، تواصل اسرائيل في ظله ليس فقط نشاطاتها الاستيطانية وسياسة الترانسفير والتطهير العرقي كما تجري في القدس والاغوار الفلسطينية وفي مناطق جنوب الخليل بصورة غير مسبوقة، بل وسياسة القتل باستسهال الضغط على الزناد وتمجد في الوقت نفسه بصورة مفزعة  نزعات الاجرام وتنمية الروح الشريرة عند جنود الاحتلال بشكل خاص ومجتمع اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل بشكل عام، على حد تعبير الاديب الاسرائيلي يتسحاق لاؤؤر، والى العودة الى اجواء الاجماع الوطني والتوجه بطلب عضوية دولة فلسطين  الى وكالات واجهزة ومؤسسات الامم المتحدة والاتفاقيات المنبثقة عنها، وخاصة اتفاقيات جنيف الاربع والبروتوكولات الملحقة بها ودعوتها الى تحمل مسؤولياتها والتوقف عن الكيل بمكيالين في التعامل مع الحق في الحياة، مكيال لليهودي والاخر للفلسطيني، والى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والضغط على دولة اسرائيل من اجل وقف عمليات القتل والاجرام، التي تمارسها ضد المواطنين الفلسطينيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

لقاء الجمعيات والشخصيات في لبنان: لدعم المقاومة والوقوف إلى جانبها
في ظّل الإنتهاكات والخروقات  الصهيونية
 
(أ.ل) – رأى لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، أن المطلوب من الجميع دعم المقاومة والوقوف إلى جانبها في ظّل العدوان الصهيوني الأخير على الحدود اللبنانية، والإنتهاكات والخروقات المتكررة للأجواء، فالمقاومة كانت ولا تزال ضرورة وطنية والضمانة لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وباقي الأسرى في السجون الصهيونية، مطالبةً الحكومة اللبنانية بإدراج بند المقاومة لتحرير الأرض والأسرى في البيان الوزاري.
وندّد اللقاء بالقصف الهمجي الذي يستهدف مناطق البقاع، والذي يهدف إلى ضرب الإستقرار والنسيج الإجتماعي وإشعالاً للفتن في تلك المنطقة.
واستنكر اللقاء موجة التفجيرات التي تستهدف العراق، والتي أدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين، معتبرةً  أن ما يتعرض له العراق وبعض الدول العربية من أعمال إجرامية، الهدف منه جرّ الشعوب العربية والإسلامية الى الإقتتال الداخلي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
القطان هنأ الراهبات على حريتهم وثمن جهود
الأجهزة الأمنية اللبنانية والسورية لإطلاقهم

(أ.ل) – هنّأ الشيخ أحمد القطَّان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” في لبنان الراهبات على حريتهم، وثمَّن جهود الأجهزة الأمنية اللبنانية وتعاون السلطات السورية لإطلاق سراح الراهبات المعتقلات عند المسلحين في سوريا وخصَّ بالشكر جهود مدير عام الأمن العام سيادة اللواء عباس إبراهيم الذي أثبت مناقبية عالية وبذل جهود جبارة إن كان في ملف إعزاز أو في ملف راهبات معلولا ونتمنى أن تثمر الجهود إطلاق سراح جميع المعتقلين لا سيما المطرانين والآباء،
وبالمناسبة أمل الشيخ القطان في تصريح له التوصل إلى بيان وزاري يجمع وزراء حكومة المصلحة الوطنية ويشكل حصناً منيعاً في وجه مَن يريد زعزعة إستقرار وأمن وأمان لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل مستعدة للاشتراك فى منظومة دفاع صاروخية مع الأردن ومصر
 
(أ.ل) – اقترح جنرال أمريكى أن توسع إسرائيل نطاق منظومتها المضادة للصواريخ لتشمل الأردن وربما مصر ورحب مسئول إسرائيلى بتحفظ بهذه الفكرة.
وتشارك مصر والأردن إسرائيل بعض بواعث قلقها بخصوص برنامج إيران النووى والحرب الأهلية فى سوريا، وتمتلك طهران ودمشق ترسانتى صواريخ بعيدة المدى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء تضامني في الذكرى الـ36 لاعتقال يحيى سكاف في نقابة الصحافة
قماطي: من يصور ان المقاومة وذكرها يعطل البلد والحكومة يائس ومتآمر

(أ.ل) – نظمت “الجمعية اللبنانية للاسرى والمحررين” و”لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف” لقاء تضامنيا في دار نقابة الصحافة، في الذكرى السنوية ال36 لاعتقال سكاف في السجون الاسرائيلية، في حضور النائب السابق زاهر الخطيب وأمين الهيئة القيادية في “المرابطون” مصطفى حمدان وممثلي الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية وفاعليات.
بداية النشيد الوطني، ثم القى ممثل نقيب الصحافة محمد البعلبكي عضو النقابة فؤاد الحركة كلمة اشار فيها الى ان “قضية الاسير سكاف تحتاج الى موقف عربي ولبناني موحد والى خطوات مسؤولة وفاعلة للخروج من اسر اللامبالاة في التعاطي معها”، مشددا على انها “معركة لا يفترض ان تكون على هامش ما تشهده الساحات العربية لانها الاساس ومن صميمها تخاض بقية المعارك”.
طالب
من جهته، قال رئيس الجمعية أحمد طالب: “ستة وثلاثون عاما مرت من عمر الزمن وانت حي بيننا رغم قيد السجان. ستة وثلاثون عاما ولا زلت حرا في زنزانتك تقارع السجان وتنشد مع الصباح العزة للبنان، لبنان المقاومة والكرامة والحرية لفلسطين القضية والاباء. ستة وثلاثون عاما ونحن لك ولرفاقك عبد الله عليان ومحمد الفران ولآلاف الاسرى اوفياء، نهتف كجمعية تعنى بشؤون الاسرى والمحررين باسمكم مع كل صباح ومساء حتى يسمع العالم كله الحرية للاسرى”.
وذكر بما قاله الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله: “نحن قوم لا نترك اسرانا في السجون، والامة التي تترك أسراها هي امة بلا كرامة وبلا شرف”.
قماطي
أما عضو المكتب السياسي في “حزب الله” محمود قماطي فتوقف عند ذكرى “العملية البطولية التي قادتها المناضلة الشهيدة دلال المغربي وشارك فيها المناضل الاسير يحيى سكاف وما شكلته من حلقة في حلقات المقاومة”.
وأشار الى ان “المجموعة التي نفذت العملية كانت بقيادة امرأة مقاومة، وضمت عدة جنسيات عربية من مذاهب مختلفة جمعهم مشروع المقاومة في سبيل تحرير الارض”.
وقال: “بالعودة الى واقعنا اليوم، نرى حالات تجري لتشويه المقاومة ومذهبتها، ولجعلها ذات جنسية محددة. وأمام الخجل من ذكر اسم المقاومة او التواطؤ عليها، أكان بورودها في البيان الوزاري او في الحديث عنها في اي موقف سياسي، نتذكر تلك الصفحة المشرقة لنؤكد من جديد ان المقاومة هي اليوم كما بالامس، مشروع حضاري متقدم راق للامة جمعاء بجميع افكارها وانتماءاتها واديانها وهي ليست مذهبية او طائفية”.
ورفض “اعتبار المقاومة مشكلة في البلد وعاملا سلبيا من عوامل مكونات الوطن”، وقال: “كل من يحاول بإلحاح وبأوامر خارجية ان يصور ان المقاومة وذكرها يعطل البلد والحكومة ومصلحة البلد هو مخطىء تماما ويائس ومتآمر. وليس هناك مشكلة بين مشروع المقاومة ومشروع الدولة”.
وقال:” المقاومة لا يهمها المناصب ولا الكراسي ولا المواقع ولا الرئاسات ولا النيابة ولا الحكومة، بل هي ارقى بكثير من كل ذلك ولطالما ضحت وما زالت بكل المحاصصة اللبنانية وتنازلت عن الكراسي في سبيل حفظ مشروعها، وهي قوة لبنان وستبقى وما يهمها هو تحرير ما تبقى من ارضنا المحتلة وحفظ معادلة الردع في مواجهة العدو”.
مصطفى
وألقى ممثل الجبهة الشعبية – القيادة العامة ابو رامز مصطفى كلمة قال فيها: “ان معركة الامعاء الخاوية التي يخوضها الاسرى هي مدعاة فخر لنا جميعا وعلينا دعمها. ونعاهد الاسرى الالتزام بقضيتهم، كما الالتزام بقضية فلسطين من نهرها الى بحرها”.
ودعا الرئيس الفلسطيني والقيادة الفلسطينية الى “التمسك بالثوابت المشروعة وفي مقدمها حق العودة وتقرير المصير”.
الخير
وقال رئيس “المركز الوطني في الشمال” كمال الخير: “لا شرعية لأي سلطة في لبنان وبالتالي لأي حكومة من دون بند المقاومة ومن دون مكافحة الارهاب، وكل من يحاول شطب معادلة الجيش والشعب والمقاومة انما هو فاقد للاهلية او متآمر ضد الوطن، وفي الحالتين هو يحتل موقعا بطريقة لاشرعية وعليه الا يفكر مجرد تفكير بالتمديد او التجديد، عليه فقط ان يرحل”.
جمال سكاف
أما جمال سكاف فعرض مسيرة شقيقه الاسير يحيى في مواجهة العدو الصهيوني، داعيا الصليب الاحمر الدولي والهيئات الانسانية الدولية والدولة اللبنانية الى “القيام بواجباتهم تجاه هذه القضية الانسانية والوطنية”، وقال: “نجدد العهد والوعد بأن نبقى حاملين قضيتك حتى تعود الى الوطن مهما طال الزمن. باقون على نهجك وخطك المقاوم في مواجهة العدو حتى تحرير فلسطين من بحرها الى نهرها، وتحرير كل اراضينا اللبنانية التي ما زال العدو يحتلها، وتحرير جميع أسرانا الفلسطينيين والعرب واللبنانيين وعميدهم الاسير يحيى سكاف ومحمد فران وعبد الله عليان”.
وأكد “التضامن مع عائلات الديبلوماسيين الايرانيين المختطفين في لبنان”، داعيا الى “كشف مصيرهم والافراج عنهم”، معلنا “التضامن مع عائلة جورج عبد الله وكل عوائل الاسرى”.
المغربي
وفي الختام، كانت كلمة فادي المغربي شقيق الشهيدة دلال، الذي قال: “في هذه المناسبة الجامعة تلزمنا دماء شهدائنا وتضحيات اسرانا على الوقوف عند حال امتنا لنتأمل اين اصبحنا، فلا يسعنا عندها الا ان نفخر بتلك المقاومة السامية الشريفة التي، مهما طال الزمان، نجدها تتذكر معنا بل وتذكرنا بتلك الدماء والتضحيات”.
وختم : “كفوا يا أعداء فلسطين عن إضاعة مؤشر بوصلتنا التي تمر بالضاحية لترشدنا الى الاقصى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حردان هنأ البطريرك اليازجي بإطلاق الراهبات
وأوفد قيادات حزبية إلى جديدة يابوس ومطرانية دمشق

(أ.ل) – أصدر الحزب السوري القومي الاجتماعي اليوم البيان التالي:
إنّ انتهاء مأساة راهبات دير معلولا بإطلاقهم من يد المجموعات الإرهابية المسلحة، إنما تمّ بفعل حرص الدولة السورية على حياة الراهبات، وتقديمها كلّ التسهيلات والعناصر التي أدت إلى عملية الإطلاق، وفي هذا الصدد يشيد الحزب السوري القومي الاجتماعي بدور الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد الذي كان حاسماً في هذه القضية.
وإذ ينوّه الحزب بالجهود التي بذلها مدير الأمن العام في لبنان اللواء عباس ابراهيم، يؤكد الحزب على أهمية التوصل إلى نهاية سعيدة لقضية المختطفين على أيدي المجموعات الإرهابية، لا سيما قضية المطرانيْن بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم.
ويشدّد الحزب على ضرورة ألا يتحوّل اختطاف رجال الدين والراهبات وكافة المواطنين إلى مهنة يستخدمها الخاطفون للابتزاز، وهذه المسؤولية تقع على عاتق مجموع الدول التي لها صلات أكيدة بالإرهاب والإرهابيّين وتدعمهم بالمال والسلاح وتحتضنهم سياسياً وإعلامياً.
ويرى الحزب أنّ الدول التي تدعم المجموعات المتطرفة لها على هذه المجموعات سلطة إطلاق المطرانيْن الجليليْن، وكلّ المختطفين الأبرياء.
ويطالب الحزب المؤسّسات المعنية بحقوق الإنسان بممارسة أقسى الضغوط وأشدّها على هذه الدول من أجل أن تتحمّل مسؤولياتها في هذا الصدد.
هذا وكان رئيس الحزب النائب أسعد حردان اتصل ببطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس البطريرك يوحنا اليازجي مهنّئاً بتحرير الراهبات، ومؤكداً وقوف الحزب إلى جانب قضية المطرانيْن المختطفيْن، آملاً بالتوصل إلى إطلاقهما سريعاً مع سائر المختطفين.
وأوفد حردان وفداً من الحزب يتقدّمه المندوب السياسي المركزي للبقاعين الأوسط والغربي محمد عبد الغني وضمّ منفذ عام زحلة أحمد سيف الدين وأعضاء هيئة المنفذية للمشاركة في استقبال الراهبات المحرّرات عند نقطة جديدة يابوس، كما أوفد وفداً يتقدّمه نائب رئيس المكتب السياسي العميد بشار اليازجي وضم منفذ عام منفذية حرمون أسعد البحري وبعض المسؤولين للمشاركة في القداس الذي أقيم في بطريركية دمشق للروم الأرثوذكس، حيث نقل الوفد إلى المطرانين جورج ابو زخم والياس الكفوري وسائر المطارنة تهاني حردان بإطلاق الراهبات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

اتحاد المحامين العرب في دورته الثانية لعام 2013 تحت شعار “ستبقى فلسطين قضيتنا”

(أ.ل) – على أرض مصر الكنانة وفى ضيافة شعبها العظيم وفى ظل ثورتها العظيمة فى 25 يناير/ كانون الثاني 2011 و30 يونيه/ حزيران 2013 وراياتها الخفاقة وبدعوة كريمة من نقابة المحامين الفلسطينيين وبرئاستها، عقد المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب دورته الثانية لعام 2013 يومي 2، 3 مارس 2014 تحت شعار: “ستبقى فلسطين قضيتنا المركزية” بحضور الممثل الشخصي للسيد/ محمود عباس رئيس دولة فلسطين معالي الزميل الأستاذ/ حسن العوري وبحضور ممثل الإتحاد الدولي للمحامين.
ناقش المكتب الدائم التقرير المقدم من السيد الأمين العام للاتحاد الذي عرض فيه للوضع العربي والإقليمي والدولي، وسجل المكتب إضافات وملاحظات على ما ورد بالتقرير الذي تم إقراره.
وتعرض المكتب الدائم للمخاطر والمؤامرات والتهديدات التى تحيط بالأمة العربية وبدولها فى ظل المشروع الأمريكي الصهيوني الذي يهدف إلى تقسيمها لدويلات قائمة على أساس ديني أو عرقي أو أثني، والإستيلاء على خيرات الأمة ومواردها الطبيعية والقضاء على الإنسان العربي والنيل من ثقافته وعروبته وكسر إرادته بحيث يبقى الوضع السياسي فى المنطقة يخدم المصالح الأمريكية الصهيونية دون سواها بمساعدة بعض الأنظمة العربية، كل ذلك لضمان تدفق البترول العربي ووضع اليد على ثروات الأمة العربية والمحافظة على أمن الكيان الصهيوني ومواجهة دول الممانعة والمقاومة.
وناقش المكتب الدائم حالات الإستبداد والتبعية والفساد السياسي والمالي التى تمارسها بعض الأنظمة العربية فى حق شعوبها المحرومة أصلاً من حقوقها الأساسية ومن صناعة قرارها السياسي والتى قهرتها إعتقالاً وتعذيباً ومحاكمة أمام محاكم عسكرية واستثنائية وحرمتها من حق تكوين أحزابها وتنظيماتها النقابية والعمالية ديمقراطياً، هذا بالإضافة إلى الفقر والمرض والجهل الذي هو السمة التى تعاني منها هذه الجماهير.
كما ناقش المكتب الدائم أيضاً الوضع الرسمي العربي الذي إلتحق بالمشروع الأمريكي الصهيوني متناسياً حقوق ومصالح الجماهير العربية فى الحرية والعدالة الإجتماعية والتقدم والوحدة، وأطاح هذا النظام بكافة المؤسسات القومية الجامعة، وتجاهل علاقاته الطبيعية مع الدوائر الإفريقية والإسلامية وعدم الإنحياز، وبدلاً من التلاحم والتفاعل معها تمزقت هذه العلاقات، وتقطعت روابطها، ليصبح واقع الأمة جاهز للمشروع الأمريكي الصهيوني ومشروعه الشرق أوسطي، فكان كل ذلك وغيره سبباً رئيسياً لأن تخرج الجماهير العربية وتأخذ بزمام المبادرة بيدها، ولتطيح بأنظمتها فى مصر وتونس واليمن من خلال ثورات شعبية سلمية شارك فيها كل أبناء الشعب لإنهاء حكم الطاغية ونظامه الإستبدادي الفاسد، وليسترد الشعب الحكم بدعم من قواته المسلحة، ويعيد بناء قوته العربية الإقليمية والدولية، ولينطلق لتحقيق طموحاته فى الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية والإستقلال الوطني.
وتعرض المكتب الدائم للواقع المرير لفلسطين الجريحة المحتلة، ونضال شعبها البطل، وللعراق المناضل الذي قاوم الإستعمار الأمريكي والغربي، وتعرض أيضاً للإقتتال الصومالي ولأوضاع موريتانيا، ولإنتزاع جنوب السودان من دولته الموحدة وضرب ليبيا والقضاء على بنيتها الأساسية والإقتتال المسلح المفروض على الشعب السوري والشعب اليمني المدجج بكل وسائل الدعم العسكري والمالي من أعداء هذه الأمة.
إن المكتب الدائم يدرك ـ منذ اللحظة الأولى ـ أن الأجندة الوطنية للتغيير السلمي الديمقراطي التى تطالب بها الجماهير العربية تتعارض مع الأجندة الأمريكية الصهيونية التى تستهدف تقسيم الدول العربية لدويلات دينية وعرقية وإثنية، وهو ما يوجب على كل الوطنيين العرب الوقوف ضد هذا المشروع الذي يستهدف الأمة للسيطرة على منابع البترول والثروة فيها، ويطالب المكتب برحيل القوات العسكرية الأجنبية من الخليج العربي أو أي أرض عربية ويرفض مشروع الشرق الأوسط الذي يهدف لإذلال الأمة وتركيعها.
ويطالب المكتب الدائم الجماهير العربية تحصين القدرات الوطنية من الفوضى الخلاقة ومن التطرف ورعاة الطائفية والعصبية، ويدين كل وسائل الإعلام الغربية والعربية التى تؤجج الصراعات القطرية والعربية والإثنية المنحازة للمشروع الأمريكي الصهيوني، وقوافل المرتزقة الذين تجلبهم أجهزة المخابرات الأجنبية للساحات العربية لتؤجج الصراع العسكري العسكري، وصولاً للتقسيم والتفتيت لدويلات ضعيفة.
ويؤكد المكتب الدائم مساهمته ودعمه الكامل لكل مطالب الإصلاح المشروعة للجماهير العربية، ويدعو بالقضاء على كل مظاهر الفساد والإفساد، والقضاء على العصابات المسلحة المجرمة التى تروع الآمنين، كما يدعو الجماهير العربية للتضامن والحفاظ على وحدتها الوطنية والعمل على تقوية أواصرها التى هي الأساس الوحيد الذي تقوم عليه دولة القانون.
ويؤكد أيضاً بأن الحوار الوطني البناء هو السبيل الوحيد لتحقيق كافة المطالب المشروعة، ويدعو للعمل الجاد من جانب الحكام لإقرار خطط إصلاحية وتنفيذها وبناء المجتمع الديمقراطي الحر، الذي يعتمد الحرية والعدل والمساواة بين المواطنين بغير تمييز، والذي يتمسك بحقوقه الكاملة فى التقدم وإمتلاك قراره بيده، حيث أن ذلك هي العدة الحقيقية للنضال ضد المشروع الأمريكي الصهيوني.
ويؤكد المكتب الدائم أن الجامعة العربية المعبرة عن النظام الرسمي العربي أصبحت عاجزة عن تحقيق طموحات الجماهير العربية وتعمل مخالفة لميثاقها ولمعاهدة الدفاع العربي المشترك، وبدلاً من أن تعمل على حل المنازعات العربية العربية داخل البيت العربي وخلق آلية لذلك سارعت إلى تصدير قضايا الأمة العربية إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن والناتو حيث الإدارة الأمريكية المتربصة هناك بقرارات معدة وتشكل عدواناً على الحق العربي والأمة العربية، وذلك تنفيذاً للمشروع الصهيو-أمريكي التوسعي الإستيطاني القائم على تفتيت الدول العربية وإضعافها وتمزيقها لمصلحة الكيان الصهيوني.
والمكتب الدائم وقد خصص أعمال هذه الدورة للقضية الفلسطينية قضية العرب المركزية رافضاً إحتلال فلسطين المخالف للقوانين والمواثيق الدولية ومؤكداً أن فلسطين عربية من النهر إلى البحر وأن شعبها شعب عربي يجب على الجميع حاكمين ومحكومين دعمه ومساندته بكافة الوسائل المادية والعسكرية والمعنوية حتى التحرير وإزالة الإحتلال.
ويطالب المكتب الدائم الدول العربية والمجتمع الدولي بالعمل على تطويق الكيان الصهيوني المتغطرس ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني فى إستقلاله وتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ومحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة عما إرتكبوه من جرائم وإزالة الجدار العنصري العازل وهدمه. ويؤكد المكتب أن الصراع مع الكيان الصهيوني هو صراع وجود لا صراع حدود.
هذا ويطالب المكتب الدائم الأنظمة العربية بإلغاء كافة الإتفاقيات الموقعة مع العدو الصهيوني ووقف التفاوض معه، مؤكداً أن وحدة العمل الوطني الفلسطيني هو السبيل الحقيقي لمواجهة العدو الصهيوني ويطالب بضرورة العمل على إنهاء حالة الإنقسام الفلسطيني على قاعدة الثوابت الوطنية، وحرمة الدم الفلسطيني، ووحدة المشروع الوطني الفلسطيني، وضرورة التوقيع على وثيقة المصالحة الوطنية الفلسطينية تعبيراً عن طموحات وآمال الشعب الفلسطيني فى النضال والتحرر والإستقلال، والإحتكام إلى الحوار وصناديق الإنتخابات والشراكة الوطنية والحفاظ على وحدة وإستقلال القضاء الفلسطيني والحفاظ على منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الإطار النضالي والسياسي للشعب الفلسطيني والتمسك بميثاقها القومي وبأن خيار المقاومة ومنها الكفاح المسلح هو الخيار الوحيد لتحرير فلسطين. ويؤكد المكتب أن “كيري” ينفذ خطة صهيونية تهدف لإعطاء الشرعية للإحتلال وتنزع حقوق الشعب الفلسطيني فى إقامة دولته المستقلة. ويؤكد المكتب الدائم على دعمه الكامل لمواطني القدس المدينة المقدسة فى المواجهة الشرسة على المسجد الأقصى وإستباحة ساحته يومياً ومتابعة الحفريات تحته بهدف إقامة الهيكل المزعوم على تراب الأقصى. ويحيي صمود مواطني القدس فى مواجهة جرائم العدو الصهيوني الهادفة لتهويد المدينة المقدسة وطرد أبنائها.
ويدين المكتب الجرائم المستمرة التى يرتكبها المحتل الصهيوني بحق المدينة المقدسة ومحاولة تهويدها بما يسمى إقامة الحدائق التوراتية على أرض المدينة المقدسة لطرد أبنائها وسلبهم أراضيهم، وكذلك جرائم سحب ومصادرة هويات المقدسيين وطردهم من بيوتهم لإفراغ المدينة من سكانها الأصليين.
يؤكد المكتب على مواقفه الثابتة فى دعم المناضلين الفلسطينيين وعلى رأسهم المناضل مروان البرغوثي والمناضل أحمد سعدات وكافة الأسرى الفلسطينيين والعرب داخل المعتقلات الصهيونية، ويستنكر المكتب إعتقال المحاميان فارس أبو الحسن وسامر مقبل من مكتبيهما فى مدينة نابلس.
ويطالب المكتب الدائم الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين بالعمل على الإنضمام للمحاكم الدولية ومنها المحكمة الجنائية الدولية والعدل الدولية بديلاً عن المفاوضات مع العدو الصهيوني.
والمكتب الدائم يسجل بفخر إعجابه بثورة 30 يونيه المصرية وإنحياز القوات المسلحة المصرية وقيادتها وإلتحامها مع الجماهير إنتصاراً لمبادئ الثورة وأهدافها وتصحيحاً لثورة 25 يناير 2011 فرفعتها الجماهير فوق رؤسها فى مشهد تاريخي عظيم. كما يسجل المكتب بالإعتزاز والفخر المسار الذي صنعه الشعب المصري فى خريطة المستقبل التى إنتهت من إقرار الدستور النموذج الذي صدر عن الشعب المصري بإجماع غير مسبوق، وهو على أعتاب إنتخاب رئيس للجمهورية، وإنتخاب حر ونزيه للبرلمان، وهو مسار يؤكد على إستقلال القرار المصري الذي أجبر العالم كله على إحترامه وتقديره. ولتأخذ مصر دورها العربي والإقليمي الدولي بوجه المشروع الصهيو-أمريكي.
يحيي المكتب الدائم الدور القومي والقانوني الذي قام به السيد الأستاذ/ سامح عاشور رئيس الاتحاد/ نقيب محامي مصر فى تكريس نصوص دستورية تحمي المحاماه وتؤكد حق الدفاع أصالة وبالوكالة، وتحصن المحامين وتكرس حقوقهم دستورياً وقانونياً أداء لحق الدفاع، ويدعو المكتب الدائم لتبني هذه النصوص الواجبة التطبيق فى كافة التشريعات العربية، ويدعو المكتب أيضاً كافة النقابات العربية إلى تبني هذه النصوص الدستورية المصرية وكذا النصوص التى ساهمت فى وضعها فى دستور تونس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس لوضعها فى التشريعات الوطنية لدولهم.
ويثمن المكتب عالياً وبكل الإمتنان وقوف روسيا والصين ودول البركس إلى جانب قضايانا القومية فى هذه المرحلة العصيبة التى تمر بها أمتنا العربية.
ويؤكد المكتب الدائم دعمه الكامل لكل المطالب الإصلاحية المشروعة التى يطالب بها الشعب العربي فى سورية وضرورة القضاء على منظومتي الفساد والعصابات المسلحة الإجرامية المرتبطتين بأعداء سورية، والتى تعرض سورية وشعبها وأرضها للضياع، والعمل على تقوية أواصر الوحدة الوطنية الداخلية التى تنطلق منها المواقف الوطنية والقومية لسورية كدولة مقاومة وممانعة وداعمة لقضايا أمتها العربية فى التحرر والتقدم والإستقلال. ويطالب المكتب الدائم أن يستمر الحوار الوطني السوري بين كافة الفصائل السياسية السورية ويدعو إلى الإستجابة للمطالب المشروعة والعمل الجاد على إقرارها وتنفيذها من خلال الحوار الوطني الجامع الذي يجب أن يجري على أرض سورية وبين السوريين أنفسهم بعيداً عن أعداء سورية، ويعتبره المخرج الوحيد لبناء المجتمع الديمقراطي الحر، والحفاظ على إستقلال سوريا ووحدة أراضيها وشعبها بمختلف أطيافه ويحمي وحدته الوطنية.
ومن أجل ذلك فإن المكتب يرفض كل عملاء المشروع الأمريكي الصهيوني الذين جلبوا بأسلحتهم وعتادهم محمولين إلى أرض سورية لزعزعة وجودها وبقاءها واستمرارها.
ويدين المكتب كل الدول العربية والأجنبية التى تدعم هذه العصابات المسلحة التى تهدم المدن والمصانع والتراث وتقضي على الثروة الزراعية بعد أن قتلت ومازالت آلاف الأبرياء وهجرتهم إلى دول عديدة مخلفين تداعيات إنسانية تزيد من الهم العربي هماً جديداً.
ويتمسك المكتب الدائم بثوابته فيؤكد أن الجولان عربية، وأنه لا قيمة قانونية لكل القرارات الصادرة من الكيان الصهيوني بضمها، وأن هذه القطعة العزيزة من أرض سوريا ستعود رغم كل محاولات العبث بديمغرافيتها، ويحيي المكتب أبناء الجولان السوري المحتل وصمودهم وتمسكهم بعروبتهم، ويدعم كل الجهود الرامية لإطلاق سراح الأسرى فى سجون الإحتلال. أما بشأن أسلحة الدمار الشامل فإن المكتب يؤكد على ضرورة نزع هذه الأسلحة من الكيان الصهيوني، ويرى فى سكوت الهيئات الدولية عن هذا الأمر يؤكد الكيل بمكيالين فى إنحياز واضح للكيان الصهيوني.
يؤكد المكتب الدائم على إدانته للإحتلال الأمريكي للعراق الشقيق وتداعياته ويؤكد حق شعبه فى المقاومة من أجل التحرير والإستقلال وبناء دولة القانون والمؤسسات الدستورية القائمة على وحدة الشعب العربي ووحدة أرضه وسيادته وإنجاز دولته الوطنية الديمقراطية.
ويرفض المكتب الدائم كل مظاهر العنف والإرهاب وتداعياته فى القتل والهدم والتهجير، ويطالب كافة القوى الوطنية العراقية بالعمل على إجراء المصالحة الوطنية ويعلن مبادرة اتحاد المحامين العرب بالتعاون مع نقابة العراق أداء مساهمة بارزة فى هذا التصالح.
ويدعو المكتب الدائم الحفاظ على هوية العراق الثقافية والحضارية والإنسانية ويطالب بإعادة إعمار كافة الصروح الثقافية والعلمية والتاريخية بما فيها النصب التذكارية وإعادة كافة الآثار العراقية المسروقة إبان الإحتلال الأمريكي ودعوة اليونسكو إلى العمل على إعادة هذه الآثار للعراق.
ويطالب المكتب الدائم بضرورة نزع كافة المبادئ التى تدعو للعنف والتطرف والطائفية من المناهج التعليمية بجميع مستوياتها ومساندة كل الدعاوي المرفوعة أمام المحاكم البريطانية والمتعلقة بجرائم القوات الأجنبية التى ارتكبت ضد الشعب العراقي. يدعو المكتب الدائم كافة القوى السياسية اللبنانية إلى تسهيل مهام حكومة المصلحة الوطنية الجامعة التى شكلت مؤخراً، وإلى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهل الدستورية، والعمل على إقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية صوناً للمؤسسات وسيادة القانون وذلك لعدم الوقوع فى الفراغ الأمر الذي يعرض لبنان والنظام الديمقراطي فيه للخطر.
ويؤكد المكتب الدائم على ضرورة التجاوب مع الدعوات التى أطلقت للحوار الوطني الذي يبقى وحده الطريق السليم لحل كل القضايا المختلف عليها، مع الحفاظ على الثوابت الوطنية اللبنانية والحياد الإيجابي عن الأحداث فى سوريا وضرورة تسليح ودعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية الشرعية الأخرى للحفاظ على الأرض والإستقرار وضبط الحدود والدفاع عنها ولتحرير الأراضي اللبنانية التى لايزال يحتلها العدو الإسرائيلي كما ومقاومة أي عدوان إسرائيلي ضد السيادة اللبنانية وثرواته الطبيعية بالوسائل المتاحة.
ويدعو المكتب الدائم جميع اللبنانيين إلى الحفاظ على خطاب الإعتدال والوقوف صفاً واحداً ضد الإرهاب والتطرف والعنف ورفض مظاهر التسلح وعدم سلوك سبل الأمن الذاتي ونبذ الفتنة وكل ما من شأنه إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والتشبث بالسلم الأهلي والعيش المشترك وحماية الإقتصاد الوطني.
ويدعو المكتب الدائم إلى مساعدة لبنان فى وضع الحلول للتداعيات اللاحقة به والناتجة عن الأحداث فى سوريا وبخاصة أزمة تدفق النازحين من الأخوة السوريين وانعكاساتها وتداعياتها الإقتصادية والمالية والإجتماعية والأمنية وضرورة التخفيف من هذه الإنعكاسات والأعباء.
يؤكد المكتب الدائم على حق العودة للأخوة الفلسطينيين فى لبنان وسواه من البلدان إلى ديارهم وأرضهم فى دولة فلسطين.
ويثمن المكتب الدائم عالياً موقف نقابتي المحامين فى بيروت وطرابلس اللتان تعملان معاً فى كل ما يتعلق بالقضايا الوطنية وتأكيد سيادة حكم القانون ومرجعية الدولة ومؤسساتها الشرعية وإستقلال القضاء والدعوة إلى أن يكون جميع اللبنانيين فى كنف الدولة اللبنانية وحدها دون سواها.
ويؤكد المكتب الدائم إنحيازه الكامل للحفاظ على وحدة ليبيا وشعبها ويدين العدوان البربري على الشعب الليبي وأعمال القتل للمدنيين العزل وتدمير وتخريب البنية التحتية، ويساند المكتب أبناء ليبيا فى ضرورة العمل على إجراء حوار وطني ومصالحة وطنية شاملة بمشاركة الاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية لتحقيق أهداف الشعب الليبي فى الحرية والعدالة الإجتماعية واختيار نظامه السياسي الذي يرتضيه. ويؤكد المكتب الدائم أنه مع السودان الشقيق فى المعارك التى فرضت عليه وخاصة بعد إنفصال الجنوب الذي فتح سفارة للعدو الصهيوني، وهو ما يقتضي من الدول العربية العمل الدؤوب على إقامة علاقات متوازنة مع الجنوب السوداني، لقفل الطريق أمام المشروع الأمريكي الصهيوني الذي بدأ يغزو إفريقيا الإمتداد الطبيعي للأمة العربية، وأنه يتعين على السودان الشقيق أن يتحرك بشكل دائم ومستمر مع مصر تأميناً للمصالح العربية القومية ومنها مياه النيل.
ويدعم المكتب الدائم كل الجهود الوطنية الساعية للتراضي الوطني الواسع بين كل الفرقاء فى السودان، ويدعم المبادرات الهادفة لبسط السلام الشامل عبر الحوار مع حاملي السلاح فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق لحل المشكلات فى هذه المناطق، وينظر المكتب بعين الرضا للمفاوضات الجارية حالياً بأديس أبابا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي. وفى الوقت نفسه يطالب المكتب الدائم حاملي السلاح بالوقف الفوري لإطلاق النار كخطوة ضرورية وهامة لنجاح هذه المفاوضات.
ويدين ويرفض المكتب الدائم القرار 2140 الصادر عن مجلس الأمن المتعلق بتقسيم اليمن إلى أقاليم تمهيداً للإنفصال والتمزيق، كما يدين هذا القرار الذي وضعه تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة تمهيداً للتدخل العسكري فى اليمن والإعتداء على سيادته  ووحدته وإستقراره وإستقلاله.
ويطالب المكتب الدائم بوقف إطلاق النار والتمسك بالمبادرات السياسية لحل الأزمة والتصدي للقوى الأجنبية والسفارات الغربية الساعية لضرب مكتسبات الشعب اليمني وضرب أهداف ثورته ووحدته.
إن المكتب الدائم يتطلع إلى أبناء اليمن ويدعوهم لأن يتجاوزوا خلافاتهم وأن يعملوا معاً على إعمال سيادة حكم القانون وإستقلال القضاء وتحصينه من السياسيين والحزبيين والتعاون الدائم بين جناحي العدالة كل ذلك أساس الحفاظ على الوطن.
ويدعم المكتب الدائم كل الخطوات الديمقراطية التى أعادت للشعب المغربي حقوقه فى الحرية والديمقراطية والتقدم بعد الدستور الجديد الصادر بإجماع الشعب المغربي والذي سيؤدي إلى الإستقرار السياسي والإقتصادي والإجتماعي فى المغرب.
ويؤكد المكتب على قراراته السابقة بشأن جهود المملكة المغربية للوصول إلى حل سلمي شامل للنزاع فى قضية الصحراء المغربية وذلك بمنح الإقليم حكماً ذاتياً فى إطار وحدة التراب المغربي والحفاظ على عروبته، ويرفض المكتب أي نوع من التدخلات الأجنبية فى هذه القضية ويؤكد على ضرورة فتح الحدود المغربية الجزائرية ويؤكد على قيام اللجنة المشكلة بالخصوص من الأمين العام بمهامها.
يحيي المكتب الدائم البرلمان الأردني على موقفه المتمثل فى المطالبة بطرد السفير الصهيوني من الأردن، وإلغاء معاهدة وادي عربة المذلة، وحق عودة النازحين الفلسطينيين إلى فلسطين، ويعتبر المكتب هذه الخطوة على طريق إستعادة القرار العربي المستقل فى مواجهته للمؤامرة الأمريكية الصهيونية.
يؤكد المكتب الدائم قراراته السابقة ووقوفه مع شعب الجزائر بوجه الإرهاب والتطرف والعنف ويساند المكتب ويدعم إلى حل كل القضايا العالقة بين الجزائر والمغرب بروح الأخوة العربية والإسلامية دون أي تدخلات أجنبية خاصة وأن الدول الأجنبية تعمل وفق أجندتها الخاصة التى تتعارض مع مستقبل الدولتين.
يؤكد المكتب الدائم تضامنه مع شعب تونس ضد الإرهاب والتطرف والعنف ويثمن عالياً ما توصل إليه من المصادقة على الدستور الجديد فى 10 فبراير/ شباط 2014 وما تضمنه فى مجالات الحقوق والحريات والتفريق بين السلطات والتوفيق بين متطلبات الحداثة والمحافظة على مقومات وهوية الشعب التونسي في بعديها العربي والإسلامي، ودسترة مهنة المحاماه. ويثمن المكتب الدائم عالياً الدور الوطني الذي لعبته نقابة المحامين فى تونس فى إشتراكها بالرباعية الوطنية التى لعبت دوراً رئيساً فى تصحيح الوضع السياسي التونسي وفى المساهمة فى إصدار الدستور وفى دسترة مهنة المحاماه.
ويؤكد المكتب أيضاً على قراراته السابقة بشأن مملكة البحرين ويدعو من الجميع القيام بواجب تسريع الحوار لوقف النزف الحاصل، والوصول إلى ما يحفظ البحرين قيادةً وشعباً، وإلى ضرورة تضامن وتضافر كل أطياف شعب البحرين فيما يساعد على نهضتها وتقدمها وهذا يستدعي أن يتم الحوار بشكل سريع ومنتج. ويؤكد المكتب الدائم على ضرورة البدء فى حوار وطني شامل فى دولة الكويت يقوم على الجدية والإنفتاح وذلك بما يسمح بتوفير صيغة تتضمن حزمة من التعديلات الدستورية المؤدية لمزيد من الديمقراطية وفصل أوضح بين السلطات الدستورية، ووضع قانون إنتخابي تقره وتعدله المؤسسات الدستورية التى تقوم على مبدأ فصل السلطات.
يؤكد المكتب الدائم أيضاً على قراراته السابقة بشأن موريتانيا والصومال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء ادبي –شعري – فني في حارة حريك لرفض العنف

(أ.ل) – في إطار المبادرات الثقافية لرفض العنف والتأكيد على حب الحياة في الضاحية الجنوبية أقيم في مطعم الجواد في الشارع العريض في حارة حريك  لقاء اعلامي-ثقافي-اجتماعي برعاية رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد  حيث اكد المشاركون من مختلف المناطق اللبنانية على الإصرار على الحياة ورفض لغة العنف.
وحضر الحفل رئيس بلدية حارة حريك الاستاذ زياد واكد  الذي أكد على أهمية اللقاء و أنه برغمِ التحدياتِ الامنية الناتجة عن التفجيرات الارهابية في منطقة الضاحية الجنوبية،يؤكد أهالي الضاحية الجنوبية إصرارهم على ارادةِ الحياة والصمود والتأكيد على ضرورة تفعيل العمل على الصعيد الإقتصادي وحضر الحفل أيضا نائب رئيس بلدية حارة حريك أحمد حاطوم وفاروق عيتاني وممثل اتحاد الكتاب اللبنانيين الشيخ فضل مخدر والشاعر الدكتور هاشم نور الدين والشاعر مصطفى سبيتي والدكتور زكي جمعة ممثلا عن حركة أمل والشاعرة هيام رومية وعمر المصري من الجماعة الاسلامية والدكتور رمزي صالحة والصحافي وفيق هواري والشاعرة سلوى يعقوب ومسؤول العلاقات العامة في ملتقى الاديان اكرم طليس والاعلامي فيصل عبد الساتر والمهندس حسن كاشي. وبالإضافة إلى حضور عدد من الشعراء والادباء و الفنانين حيث تم تقديم قصائد شعرية ونصوص ادبية .
والقت الطفلة امل عمرو كلمة مؤثرة من اطفال الضاحية الى كل لبنان، كما قدمت الفنانة التشكيلية احلام عباس لوحة فنية من وحي اللقاء الى رئيس بلدية الحارة.
ويهدف هذا اللقاء لاطلاق صوت مدني لرفض العنف في لبنان وضد استمرار التفجيرات وللتأكيد على حب الحياة وللدعوة لوقف القتال في لبنان والمنطقة كلها واعتماد لغة الحوار لحل المشكلات .كما يهدف للدعوة لانعاش الحياة الطبيعية في الضاحية الجنوبية خصوصا بعد الاحداث الاخيرة والتي ادت لتراجع الحراك الاقتصادي والاجتماعي دعوة مفتوحة للجميع بغض النظر عن الاختلافات في المواقف السياسية.
وأكدت الكلمات على إمكانية ان يساعد اللقاء في ابجاد اجواء ايجابية في ظل الخوف من التفجيرات وان يكون عاملا مساعدا للجميع للقيام بخطوات مشابهة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 
سيرين عبد النور في حملة ميشال وكوليت زيتون الإعلانية الجديدة
وميشال العربي الوحيد في جولة تدريبية عالمية

(أ.ل) – طرح صالون Michel Et Colette الحملة الإعلانية الجديدة الخاصة بالنجمة سيرين عبد النور حيث تفترش صورها الطرقات اللبنانية وسط إستحسان كبير من الجمهور.
وفي السياق نفسه يشارك كل من ميشال زيتون وزوجته خبيرة التجميل كوليت إسكندر زيتون في برنامج “سيرين بلا حدود” إلى جانب النجمة اللبنانية سيرين عبد النور، وتنقل الحلقات تفاصيل حياة سيرين وعلاقتها بأصدقائها المقربين وفريق عملها، وقد بدأ عرض العمل الأوّل من نوعه في العالم العربي عبر قناة “الآن”.
هذا وإتفق ميشال زيتون على التعاون خلال الفترة المقبلة مع The Lebanese Summer Fashion Week، حيث سيتولى مع فريق عمله تصفيف شعر العارضات خلال أسبوع الموضة في لبنان.
على صعيد آخر، يستعد كل من ميشال وكوليت للإنطلاق في جولة على العديد من الدّول حيث سيلتقيان بمواهب شابة من مختلف البلدان في عالم تصفيف الشعر والتجميل في جلسات تدريبية خاصة يقومان بها بعد أن تمّ إختيارهما من الشرق الأوسط ليعطيا خلالها من خبرتهما في المجال. وتبدأ الجول خلال شهر آذار/مارس الجاري في سلوفينيا على أن ينتقلا بعدها إلى عمان، قبرص، البحرين، لندن، هولاندا وغيرها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *