الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 28 أيار 2015 العدد 2898

نشرة الخميس 28 أيار 2015 العدد 2898

majleswozaraa

مجلس الوزراء وافق على تعيين 4 قضاة لمجلس القضاء الأعلى

جريج: تخصيص جلسة لبحث الوضع الأمني في عرسال الإثنين 1 حزيران

 

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وحضور الوزراء الذين غاب منهم وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم.

على اثر الجلسة، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:

“بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة العاشرة من يوم الخميس الواقع في الثامن والعشرون من شهر أيار 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير آلان حكيم بداعي السفر.

في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة المطالبة بضرورة إنتخاب رئيس جمهورية جديد بعد ان مضى على شغور هذا المركز سنة كاملة، متمنيا أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بهذا الصدد وان يتم هذا الإنتخاب بأقرب وقت.

بعد ذلك، باشر مجلس الوزراء بمناقشة بعض المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة او من خارجه، فتداول فيها واتخذ بصددها القرارات اللازمة وأهمها:

– الموافقة على نقل بعض الإعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الوزارات للعام 2015 على أساس القاعدة الإثنتي عشرية.

– الموافقة على قبول هبات مقدمة من بعض المؤسسات أو الأشخاص لصالح بعض الوزارات او الإدارات.

– الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في بعض المؤتمرات والإجتماعات خارج لبنان.

– الموافقة على منح سلفة خزينة بعشرة مليارات ليرة لبنانية لمستشفى رفيق الحريري وسلفة خزينة أخرى بملياري ليرة لبنانية لمستشفى بعبدا.

– تمديد العمل لمدة سنة بمشروع تشغيل مشروع مياه الشفة والصرف الصحي في شرقي بعلبك وتأمين السلفة اللازمة لتشغيل المشروع.

– الموافقة على تعيين القضاة السادة: ميشال طرزي، طنوس مشلب، محمد المرتضى ومروان كركبي أعضاء في مجلس القضاء الأعلى، إضافة الى الأعضاء الحكميين والعضوين المنتخبين.

– الموافقة على طلب وزارة المالية تفويض الوزير التفاوض لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ الأشغال العائدة لمعمل إنتاج الطاقة الكهربائية في موقع دير عمار.

وبعد ان إتخذ مجلس الوزراء القرارات التي سبق ذكرها إنتقل الى بحث الوضع الراهن في بلدة عرسال وفي جرودها وكذلك موضوع تعيين القيادات الأمنية. وقد أبدى عدد من الوزراء وجهات نظرهم حول هذا الموضوع، كما عرض كل من وزيري الدفاع الوطني والداخلية الوضع الأمني في عرسال وقضية التعيينات في القيادات المنية. واستيفاء لأهمية هذا الموضوع تقرر تخصيص جلسة لمجلس الوزراء لإستكمال بحثه وذلك عند الساعة الرابعة من يوم الإثنين الواقع منه الأول من حزيران 2015”.-انتهى-

———

images[5]

“الريجي” افتتحت بركا لتجميع المياه لري الاراضي الزراعية

في بوداي ودير الاحمر برعاية سقلاوي

 

(أ.ل) – افتتحت ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” برعاية مديرها العام ناصيف سقلاوي ممثلا بعضو لجنة ادارة حصر التبغ والتنباك الدكتور عصام سليمان، برك تجميع مياه لري الاراضي الزراعية في بلدتي بوداي ودير الأحمر البقاعيتين، برفقة مدير التبغ الورق المهندس عبد المولى المولى ومدير الزراعة والمشترى المهندس جعفر الحسيني ورئيس نقابة مزارعي التبغ في البقاع علي الموسوي.

المحطة الاولى كانت في بلدية بوداي حيث استقبل الوفد، رئيس بلدية بوداي محمد شمص واعضاء من المجلس البلدي. وألقى شمص كلمة شكر فيها ادارة حصر التبغ والتنباك ووزير المالية علي حسن خليل باسمه وباسم اهالي بلدة بوداي على مساهمتهم في اقامة هذا “المشروع الحيوي والذي يستفيد منه اهلنا المزارعون”.

بدوره، أكد سليمان “وقوف ادارة حصر التبغ والتنباك في لبنان الى جانب المزارعين حسب الامكانيات المتاحة”.

وقال: “لسنا بديلا من اي وزارة او ادارة ولكننا جزء من هذه الدولة، وان شاء الله هذه المشاريع الحيوية سوف تشمل بلدات ومناطق اخرى من اجل مساعدة اهلنا المزارعين”.

ثم قدم رئيس بلدية بوداي درعا عربون شكر وتقدير لإدارة حصر التبغ والتنباك على جهودها.

ثم افتتح الوفد بركة المياه في سهل بوداي.

المحطة الثانية كانت في بلدية دير الاحمر، حيث كان استقبال الوفد رئيس البلدية ميلاد العاقوري والمخاتير وأعضاء من المجلس البلدي.

وتحدث رئيس البلدية فشكر ادارة حصر التبغ والتنباك على مساهمتها في هذا المشروع “الحيوي الذي يعد من اهم المشاريع التي يستفيد منها المزارعون”، آملا ان “تعمم هذه المشاريع على جميع القرى والبلدات”.

وقدم رئيس البلدية والمخاتير دروعا تقديرية لمدير عام الريجي وسليمان والمولى.

وختاما دشن الوفد مشروع مياه الري والشفه الذي اقيم بمساهمة من ادارة حصر التبغ والتنباك في بلدة دير الاحمر.

———-

army

خرق بحري للعدو الإسرائيلي لمسافة 280 متراً

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس بتاريخ 27/5/2015البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 7.39 ولغاية الساعة 8.50، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية عند رأس الناقورة، لمسافة 280 متراً. تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

ghassan ghuson (1)

غسان غصن عرض والمطيري تعزيز دور الحركة النقابية العربية

 (أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:

استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن مدير عام منظمة العمل العربية السيد فايز المطيري بحضور أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد وتناول البحث علاقات منظمة العمل العربية والدور الذي تقوم به تجاه الاتحادات العربية العمالية وكذلك تعزيز دور الحركة النقابية العربية بالمشاركة مع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وتنسيق المواقف لجهة القرارات والتوصيات التي ستصدر عن مؤتمر العمل الدولي في حزيران المقبل.

وقد عبّر المدير العام للمنظمة السيد فايز المطيري عن استعداد المنظمة لتقديم الدعم الكامل لكلّ الأنشطة العمالية لتعزيز دور الاتحاد وتحقيق مطالب عمال لبنان وحركته النقابية واتحادها العمالي العام.

كما تمّ الاتفاق على زيارة يقوم بها الاتحاد إلى مقرّ المنظمة بعد شهر رمضان المبارك للبحث في تفاصيل النشاطات التي يمكن تنظيمها بين الطرفين.-انتهى-

———-

ارجاء جلسة المال والموازنة إلى موعد يحدد لاحقا

 

(أ.ل) – لم تنعقد جلسة لجنة المال والموازنة النيابية التي كانت مقررة اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني وارجئت الى موعد يحدد لاحقا.

وبعد اعلان ارجاء الجلسة تحدث النائب روبير فاضل وقال: “اجتمعت اليوم لجنة المال والموازنة برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان لدراسة اقتراح القانون الذي كنت تقدمت به لمكافحة الفقر والذي يتعلق بمساعدة وتدريب وتعليم 300 الف لبناني يعيشون حد الفقر المدقع اي بمدخول لا يتجاوز عن الدولارين في اليوم لا تمكنهم من توفير حتى حاجاتهم الضرورية الاساسية الملحة. وللاسف للمرة الرابعة تأجلت اللجنة وهذه المرة بسبب عدم توفر النصاب القانوني للجلسة”.

اضاف “من هنا اتوجه الى زملائي النواب واتوجه الى الشعب اللبناني، واسأل اذا كنا نحن لا نستطيع انتخاب رئيس للجمهورية وغير قادرين على ذلك، واذا كنا نحن غير قادرين على التشريع في الهيئة العامة فأين هي مسؤوليتنا؟ وما هو السبب الذي يمنعنا ان نجتمع في لجنة المال والموازنة او حتى في اي لجنة من اللجان المختصة حتى نقوم بواجبنا للتحضير للقوانين التي هي اساسية وملحة للبنان، وللشعب اللبناني، فمن غير المقبول ان يبقى هذا المجلس مشلولا ويصل الى هذه الدرجة من التعطيل من دون اي محاسبة ولا مساءلة”.

وسأل فاضل “لماذا مددنا لانفسنا؟ فنحن مددنا لاجراء الانتخابات بعد انجاز قانون الانتخابات فلا حصلت الانتخابات ولا قانون جديد للانتخابات. فالمجلس للتشريع فلا تشريع ولا عمل للجان فهذا وضع بات شاذا وغير مقبول ولا تستطيع ان نكمل بهذا الوضع”.-انتهى-

———

 nabih berri

بري التقى يوحنا العاشر وعسيري

وهاب من عين التينة: الفراغ ممنوع في المؤسسات العسكرية والامنية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري وعرض معه التطورات الراهنة.

ثم استقبل بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والمطران قسطنطين كيال، وجرى عرض للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء : بحثنا مع دولة الرئيس اموراً عديدة، وطبعاً دولته في هذه الفترة وكما كان دائماً هو صّمام الامان الاساسي في لبنان خصوصاً في هذه الظروف الصعبة التي تحيط في لبنان والمنطقة. اقدم مجلس الوزراء اليوم على خطوة جيدة بتعيين اعضاء مجلس القضاء الاعلى . ونتمنى ان ينسحب هذا التوافق على التعيينات الاخرى حتى لا ندخل دوامة الاعتكاف او المقاطعة او اي شيء آخر. لذلك نتمنى ان يشمل هذا التوافق تعيينات اخرى. ودولة الرئيس بري يعتبر ان الفراغ هو اسوأ الخيارات ، لذلك فإن الفراغ في هذه الفترة ممنوع خصوصاً في المؤسسات العسكرية والامنية لان هذا الفراغ في هذا الوقت انتحار.

اضاف وهاب: اليوم نحن نواجه معركة على الابواب، ومطلوب من مجلس الوزراء ان يناقش بشكل جدّي كيف سيتعاطى مع المرحلة المقبلة خصوصاً في جرود عرسال، وكيف سيوّجه الجيش في هذه المعركة خصوصاً ان هذه الجرود تشكل القلق لكل اللبنانيين، ويجب معالجة هذا الامر، وكلام المقاومة واضح بأن المقاومة لن تتدخل في هذه المنطقة وتترك الدور للجيش. فلذلك على مجلس الوزراء ان يغطي سياسياً اي تحرك للجيش في هذه المنطقة. وطالما ان هذه المنطقة محتلة فعلى الجيش ان يقوم بواجبه تجاه اللبنانيين وتجاه المنطقة.

كما استقبل الرئيس بري بعد الظهر وفد المنتدى القومي العربي بحضور عضو المكتب السياسي لحركة أمل محمد خواجة، وكانت جولة افق حول التطورات في المنطقة العربية.

وقال رئيس المنتدى الدكتور محمد المجذوب بعد الزيارة: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس وتمنينا عليه ان يرعى احتفالاً سيعقد في ما بعد حول قضايا قومية وعربية . وجرى الحديث حول الاوضاع في بلادنا العربية ، والتركيز دائماً على الناحية الثقافية التي تجمع بين الشباب وبين الشعوب العربية . ونحن في المنتدى نركز على الناحية القومية اكثر من غيرها ، وابدى دولته كل استعداد للمساعدة ورعاية الملتقى الذي سيعقد . كما تناول الحديث الوضع في لبنان خصوصاً انه ما زال في امان وان النواحي الثقافية موجودة وهي التي تجمع بين الشباب . طبعاً قدمنا لدولنه ايضاً التهاني بعيد المقاومة والتحرير ، وهذا العيد هو مهم بالنسبة للبنان خصوصاً انه كان الدولة العربية منذ سنوات التي استطاعت ان تقاوم العدو الاسرائيلي وان يرحل عنها مهزوماً . وتناولنا المقاومة ، فالمقاومة هي التي تحمي لبنان والبلاد العربية في الوقت الحاضر ، ولا يمكن ان يتقدم او يتحرر بلد الا بالمقاومة ، والمقاومة يجب ان تكون مقاومة شعبية تجمع كل فئات الشعب العربي.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام عرض التطورات مع وفد برلماني أندونيسي والتقى سفير فيجي وزوارا

وبحث مع عسيري زيارته الى السعودية الاسبوع المقبل

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وفدا برلمانيا أندونيسيا برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والموازنة محفوظ صديق، في حضور سفير اندونيسيا في لبنان أحمد خازن حميدي، وجرى عرض للعلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

والتقى سلام سفير فيجي غير المقيم روبن ناير، في حضور رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير الذي تم تعيينه قنصلا لفيجي في لبنان، وتم البحث في سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ومن زوار السراي، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية أمين الداعوق والأمين العام للجنة الوطنية للحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، ظهر اليوم، في السراي الكبير، بطريرك إنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي يرافقه نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، متروبوليت جبل لبنان وجبيل وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران جورج خضر. وكان الرئيس سلام التقى، صباحا، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري وتناول البحث الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس سلام الى المملكة الأسبوع المقبل.-انتهى-

———-

“يديعوت”: توصية أممية.. الجيش الإسرائيلي إلى جانب ’داعش’ في اللائحة السوداء

 

(أ.ل) – أوصت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال في النزاعات المسلحة ليلى زروقي بضم جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى اللائحة السوداء للدول والجهات المتهمة بالمس بشكل منظم بالأطفال، إلى جانب “داعش” و”القاعدة” و”بوكو حرام” و”طالبان”؛ ودول أفريقية كالكونغو، حسبما ذكر موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية.

وأضاف الموقع إلى أن هذه اللائحة يفترض أن تنشر قريبا كملحق للتقرير الخاص التابع لأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون حول أحوال الأطفال في النزاعات المسلحة.

وحسب “يديعوت احرونوت” فإن مسودة التقرير تتضمن انتقادات قاسية لتعاطي الكيان الصهيوني مع الأطفال من خلال قتل 500 طفل وجرح 3300 خلال عملية العدوان الأخير على غزة، مشيرة إلى أن المخاوف المركزية للكيان من الملحق تتركز في القائمة السوداء للدول والمنظمات، التي قد تفرض عقوبات على “إسرائيل”. هذه المخاوف، بحسب “يديعوت احرونوت”، يؤكدها ما قاله مسؤولون كبار في الكيان “لن نهدأ حتى آخر لحظة”؛ إلا أن معطيات الموقع تشير إلى ان من يدير المعركة من أجل إحباط ضم الجيش إلى اللائحة هم رئيس الحكومة الإسرائيلي نتنياهو، وزارة الخارجية، منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في المناطق، الجيش الإسرائيلي وسفير الكيان في الأمم المتحدة رون بروشاور.-انتهى-

———-

ali hassan khalil

وزير المال احال ملف الـ50 صندوق مخدرات إلى النيابة التمييزية

 

(أ.ل) – أحال وزير المال علي حسن خليل إلى النيابة العامة التمييزية ملفا يتعلق بإدخال خمسين صندوقا من المواد المدرجة في الجداول الملحقة بقانون المخدرات.

وفي بيان صادر عن الوزارة، طلب خليل من النيابة العامة تكليف من يلزم متابعة الموضوع وإعلامه بالنتيجة، متخذا صفة الادعاء الشخصي في حق كل من يظهره التحقيق فاعلا أو متدخلا في القضية.

وكانت مديرية الجمارك في مطار بيروت حجزت في وقت سابق على تلك المواد ونظمت محضرا فيها، “باعتبارها تستعمل بطرق غير مشروعة”، وأبلغت النيابة العامة في جبل لبنان بالامر التي وضعت يدها على البضاعة وأحالت الملف الى مكتب مكافحة المخدرات لاستكمال التحقيق.

أضاف البيان “استند الملف الى تقرير الجمارك الذي ورد فيه: “ان جمارك مطار بيروت اوقفت خمسين صندوقا مستوردا لصالح الشركة غلوبال ماركت تحوي كما صرح المخلص الجمركي على كربونات الكالسيوم في البند 28365000 من تعريفة الرسوم الجمركية، غير ان الكشف بين أن كل صندوق يحتوي على برميلين من كرتون وكل برميل يحتوي على بودرة مائلة الى الاصفرار بشكل كتل تفوح منها رائحة غير معروفة وقوية ضمن كيس من لدائن مغلق بأحكام على كل برميل.

وجرى سحب عينات ارسلت الى التحليل لدى كل من: معهد البحوث الصناعية الذي أفاد أن العينة ليست كربونات الكالسيوم ومختبر الفنار الذي أفاد بعدم إمكانية لتحليل هكذا عينات، والهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التي أفادت بأن العينة تتألف من عدة مواد كيماوية.

وأفاد الخبير الشرعي لدى ادارة الجمارك الكيميائي أن بعض المواد تدخل في الصناعات الصيدلانية. وعليه ارسلت التحاليل الى دائرة المخدرات في وزارة الصحة العامة التي أفادت بان بعض المواد مذكورة في الجداول الملحقة بقانون المخدرات 673/98 وأنها خاضعة لنظام الاجازة وأنها تعطى لذوي الصفة الصيدلانية وأنها تستعمل بطرق غير مشروعة في صناعةmetamphetamine فجرى تنظيم محضر بالبضاعة.

وعملا بإشارة النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود كرم الذي اشار بترك مخلص البضائع المرخص وصاحب شركة غلوبال ماركت، واحالة الملف الى مكتب مكافحة المخدرات في قوى الامن الداخلي وترك اصحاب العلاقة رهن التحقيق”.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا الأجواء اللبنانية فوق البحر مقابل شكا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 9.25، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة شكا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10.25 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

wafaamuqawama28-5-2015

“الوفاء للمقاومة” بعد اجتماعها الدوري:

على الحكومة القيام بواجبها في التصدي لخطر عصابات الارهاب التكفيري

 

(أ.ل) – اكدت كتلة الوفاء للمقاومة ان التصدي لخطر عصابات الارهاب التكفيري التي تتخذ من احتلال عرسال قاعدة انطلاق لتهديد لبنان واجب وطني على الجميع لا يحتمل تهاوناً ولا تقصيراً، ودعت الحكومة بكل مكوناتها للقيام بهذا الواجب.

ولفتت الكتلة في بيان عقب اجتماعها الاسبوعي الى أن المقاومة هي فعل دفاع من أجل حماية لبنان وشعبه، مشيرة الى انها جاهزة بكل تأكيد للقيام بما يلزم في هذا المجال، وهي فضلاً عن انها حق مشروع لا لبس فيه فانها المكون الاساس مع الجيش والشعب في معادلة الانتصار.

وشددت الكتلة على انه “طالما هناك احتلال او تهديد لسيادة الوطن من قبل أي جهة كانت فإن شرعية المقاومة باقية باسم اللبنانيين وميثاق وفاقهم الوطني وباسم الدستور والقانون الدولي وشرعة حقوق الانسان مهما تحامل المزورون وعملوا على تحريف الحقائق او تلفيق الاضاليل”

واضافت الكتلة ان “الاصوات التي صدرت عن نواب ومسؤولين في حزب المستقبل تأتي في سياق ما اعتاد عليه هؤلاء من افتعال المشاكل واختلاق الالتباسات واخراج الحقائق عن مواضعها وهي بكل حال وتأكيد لن تفلح في التغطية على تورط حزبهم في احتضان عصابات الارهاب التكفيري”.

وتابعت الكتلة “دخول الفراغ الرئاسي عامه الثاني ينبغي ان يحفز جميع الافرقاء السياسيين في البلاد على انتخاب رئيس للجمهورية يستجيب لمتطلبات هذه المرحلة الحساسة التي تفرض فيه ان يتمتع بتمثيل أكثري مسيحي وقبول وطني بشكل عام حتى تستعيد المؤسسات الدستورية حيويتها في نظم امر البلاد والحفاظ على سيادة لبنان وامنه واستقراره”. وخلصت الكتلة الى أن “الحل السياسي عبر التوافق الوطني في كل بلد من بلدان منطقتنا المأزومة هو السبيل الوحيد للحفاظ على وحدة هذه البلدان ولتثبيت الامن والاستقرار”.-انتهى-

———-

جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية الاربعاء المقبل

 

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية، الثانية عشرة من ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 3 حزيران.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك والهرمل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 9.30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بيروت، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

sijaan kazzi

قزي: لبنان من دون رئيس غير قابل للحياة مدة طويلة

 

(أ.ل) – أعلن وزير العمل سجعان قزي، في حفل إفتتاح مكتب التوظيف في جامعة سيدة اللويزة لمعرضه السنوي “فرص العمل 2015″، في قاعة الأصدقاء، ان “كل الشكاوى التي اسمعها من إدارة الجامعة والطلاب ستستمر وستتفاقم طالما هناك شغور في منصب الرئاسة، ليس لأن رئيس الجمهورية هو الحل السحري، فلقد كان هناك رؤساء وكانت هناك أزمات اقتصادية ومديونية، ولكن الرئيس لا ينظر إليه من خلال الحلول للقضايا اليومية إنما من خلال نوعية الوجود اللبناني والواجب الوطني والدستوري”.

وأكد أن لبنان من دون رئيس غير قابل للحياة مدة طويلة، والخوف أن يكون عدم انتخاب رئيس للجمهورية ليس هدفه البحث عن مرشح قوي او مرشح ضعيف، مرشح من 8 و 14 آذار او من الوسطين إنما منع انتخاب رئيس جمهورية لتغيير الكيان اللبناني والنظام اللبناني والهوية اللبنانية والخصوصية اللبنانية، وهذا الخوف لم يعد تحليلا بل واقعا”. وقال: “النظام اللبناني اليوم معطل، أكان نظام الميثاق الوطني ام نظام الطائف، او حتى تسوية الدوحة. الديموقراطية مغيبة ، الكيان اللبناني مشلع من خلال كل حدوده، حدوده مع اسرائيل لم تعد حدود خط الهدنة انما الخط الازرق الذي وضع عام 2000، حدوده الشمالية – الشرقية مع سوريا ساقطة عمليا، وحدودنا البحرية يوجد حولها اشكالية بسبب اكتشاف النفط والغاز”.

أضاف “ان حدود لبنان الثلاثة هي مدار الاستفهام ولا احد يخرجنا من هذا الاستفهام والقلق سوى انتخاب رئيس جمهورية، انه مؤشر عودة لبنان”.

ورأى ان “كل سياسي أو مسؤول يؤخر انتخاب رئيس الجمهورية تحت أي ذريعة او حجة او سبب مسؤول عن انهيار الكيان اللبناني الذي تأسس عام 1920 واستقل عام 1943 والذي دفعنا آلاف الشهداء منذ العام 1975 للحفاظ عليه. يكفي لفا ودورانا”. ولفت إلى أن “هذا المعرض يعني ان ادارة الجامعة لا تهتم فقط بتعليم طلابها انما بمصير طلابها بعد تخرجهم، كما ان ذلك يعني ان هناك مؤسسات من القطاع الخاص تبحث عن نخب جديدة لتعزز مؤسساتها وتطور اعمالها، وهذا ضروري في ازمة البطالة التي نعيشها في لبنان.

وأشار الى ان ارقام البطالة في لبنان غير دقيقة مائة بالمائة”، وقال: “الارقام المالية هي انه قبل النزوح السوري الى لبنان كانت نسبة البطالة حسب مركز الاحصاء المركزي اللبناني حوال ال 11 بالمئة، اليوم بعد حالة النزوح السوري اصبحت نسبة العاطلين عن العمل في لبنان حوالي ال25 بالمئة، وهذا الارتفاع السريع لم يعرفه اي مجتمع طبيعي، وبين ال 25 بالمئة من العاطلين عن العمل يوجد 36 بالمئة من الشباب والنخب وخريجي الجامعات والمعاهد، وهذه الارقام مخيفة بالنسية للبنان”.

واوضح ان “نسبة الخريجين من الجامعات سنويا حوالى 47 الف طالب وطالبة، وفي المقابل يتم توفير 12 الف وظيفة ، يعني ان هناك 32 الف عاطل عن العمل وهذا الامر يستحق العلاج”، مشيرا الى انه “تم اطلاق دراسة حول سوق العمل بالتعاون بين المؤسسة الوطنية للاستخدام وجمعية تجار بيروت وبنك “سوسيتيه جنرال” منذ حوالى الستة اشهر، ونحن اليوم في الطور النهائي لهذه الدراسة”. واعلنا اننا نجري مفاوضات مع منظمة العمل الدولية لوضع دراسة حول سوق العمل وبحثنا هذا الامر ايضا مع مدير عام منظمة العمل العربية. ورأى ان “الدولة اليوم غير قادرة على توفير كل ما يطلبه القطاع الخاص والمجتمع اللبناني، هذه دولة ليست على مستوى اجيالها الجديدة ونخبها، هذه دولة تمرر الزمن”.

وجدد الدعوة “للانتفاضة على الطبقة السياسية”، وقال: “لقد مر عيد العمل في اول ايار، وفي الدول التي تعيش البحبوحة ورفاه اجتماعي وتقدم كل الضمانات لشعبها حصلت فيها مظاهرات لذكرى يوم العمل، وفي لبنان حيث نسبة البطالة 25 بالمئة و 36 بالمئة منهم من الشباب، لم يحصل فيه تظاهرة واحدة بمناسبة عيد العمل. هذا احباط وسقوط النخوة اللبنانية تجاه القضايا”،

ورأى “ان اللبنانيين لا يحركهم الا الطائفية والحروب والقتال، وهذا يطرح مصير الوجود اللبناني حيث ان تركيبة لبنان من الممكن انها تمنع قيام ثورة، فلنبحث عن تركيبة اخرى ولا نخشى من ضرورة اعادة البحث في مصير لبنان، هذا النظام لا يستطيع أن يقدم للشعب احتياجاته، وهذه الدولة سقطت منذ العام 1958، ثم سقطت عام 1975، وما زلنا نحاول ترميمها من دون جدوى وهو ما يعني ان علينا البحث عن دولة لا مركزية موسعة، لان لبنان المركزي أسقط”.

ودعا إلى “الوقوف إلى جانب وزارة العمل لمواجهة الحملات بسبب عدم إعطاء إجازات عمل للأجانب”، وقال: “وزير العمل لا يرفض ذلك كرها بالأجانب، إنما لأنه يحب أبناء وطنه”.

وأكد أن الجامعات ليست رؤوس أموال بل هي رؤوس، وعلى الجامعات الموجودة أن تأخذ على عاتقها رفع الصوت وتقول كفى جامعات في لبنان، كفى كليات جديدة في لبنان”، مشيرا إلى أن “بعض الجامعات تخرج عاطلين عن العمل ولا تخرج طلابا للعمل وهذا الواقع نراه يوميا”.

وأعلن انه طلب من عدد من جمعيات المجتمع المدني فصل عدد من أعضائها لمساعدة المفتشين في الوزارة لمكافحة العمالة الأجنبية، لأن التفتيش في الوزارة بعدده الحالي غير كاف لمكافحة اليد العاملة الأجنبية”.-انتهى-

———-

mhm karaki

كركي التقى مدير عام منظمة العمل العربية

 

(أ.ل) – زار مدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري مقر الجمعية العربية للضمان الإجتماعي وكان في إستقباله رئيس الجمعية المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي، وذلك في إطار مشاركته في مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين الذي عقد في بيروت.

وأعرب المطيري عن إعجابه بالمقر و ملاءمته لأعمال الجمعية ونوه بجهود رئيس الجمعية في إطلاق أعمالها وفي الأنشطة التي أقامتها والتي نالت رضى وإعجاب مؤسسات الضمان والتأمينات الإجتماعية في العالم العربي. وتطرق المجتمعون إلى واقع العمل والحماية الإجتماعية في المنطقة العربية في ظل ظاهرة البطالة المرتفعة وخاصة في جيل الشباب ودعوا “إلى إعادة النظر بمناهج التعليم الجامعي والمهني بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل”.

وتعهد المدير العام للمنظمة بدعم الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بكل الوسائل المتاحة لتحقيق أهدافها المنشودة والسامية”.

وتمنى كركي للمطيري النجاح والتوفيق في منصبه الجديد والنهوض بالمنظمة بما يتوافق مع تطلعات وآمال الشعوب العربية.-انتهى-

———–

shhaieb28-5-2015

شهيب بحث قضايا الزراعة العضوية والصيد والحدائق النباتية

 

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم مدير عام المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة للبحر المتوسط (سيام) كوزيمو لاشيرينيولا وأمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، في حضور مستشاري الوزير أنور ضو وخالد نجار.

وتطرق المجتمعون إلى إمكانية توقيع اتفاقية تتعلّق بالزراعة العضوية وإلى ضرورة أخذ موافقة وزارة الزراعة حول مسألة تنمية وتعزيز مصالح الصيادين والمناطق الساحلية ومنع التلوث البحري وتحقيق الانماء الاقتصادي للمجتمعات المحيطة بالمناطق الساحلية.

وأعلن مدير عام “سيام” تقديم “هبة جديدة لمركب “قانا” العلمي بقيمة 700 ألف يورو على مدى سنة، والهبة عبارة عن معدّات وتنفيذ أبحاث ووضع طرق لمعالجة الصرف الصحي في المناطق الساحلية والاهتمام بينابيع المياه العذبة في البحر وتحديد روزنامة للصيد”. وكشف أن “التقدم لمنح الماستر في باري، إيطاليا، بات متوفّراً عبر الإنترنت”.

من جهة ثانية، استقبل شهيب وفداً سويدياً تألف من المسؤول العام لمشروع الحديقة النباتية الثقافية الترفيهية Botanic Garden في بلدية مالمو في السويد جون ليبيك والمسؤول التنفيذي للمشروع بسام متي ومدير شركة Omnia Entreprenad التي تتولّى تنفيذ المشروع راي نيكفست وفريق من الوزارة.

تمحور اللقاء حول التعريف بالمشروع وبحث إمكانية التعاون مع الدولة اللبنانية عبر وزارة الزراعة كي يتمكن المشروع من الاستعانة بأنواع من الأشجار، تحديداً شجر الأرز، لزراعتها في الحديقة النباتية التي تُنفّذ في بلدة مالمو في السويد، والتي ستضمّ أربعة أنواع من شجر الأرز موجودة حول العالم.

وأشاد الوفد بالايجابية والتجاوب الذي أبداه الوزير وفريق الوزارة والحرفية والمسؤولية في التعاطي، وجرى بحث إمكانية التعاون في مشاريع مستقبلية متنوّعة. وقد رحّب الوزير وفريق الوزارة بالمشروع واستمهلوا الوفد وقتاً لدراسته قانونياً.-انتهى-

———

najah wakim

واكيم: للاقلاع عن المبادرات الطائفية

 

(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الشعب” النائب السابق نجاح واكيم في تصريح بعد اجتماع هيئة التنسيق في الحركة انه “وبصرف النظر عن النوايا، فإن ما دأبت بعض القوى على طرحه خلال السنتين الماضيتين، خصوصا بتبنيها لما سمي مشروع القانون الأرثوذوكسي للانتخابات، ثم بزعمها إن موقعي رئاسة الجمهورية وقيادة الجيش هما موقعان مسيحيان، وبالتالي يتم تسمية من يتولاهما من قبل المسيحيين، إنما يأتي متكاملا مع مشاريع التقسيم التي تنفذ في المنطقة برعاية وتوجيه مباشرين من قبل الولايات المتحدة الأميركية”. ودان واكيم “ما يطرحه البعض من مبادرات طائفية تحت عنوان حل الأزمة السياسية في لبنان”، داعيا “هؤلاء إلى الإقلاع عن هذه السياسة الخطيرة، ودعوة الشعب اللبناني إلى نبذ هذه الأفكار وإلى الوحدة على قاعدة المواطنة ودعم المبادرة التي طرحها المؤتمر الوطني للانقاذ”.-انتهى-

———-

university islamic

الجامعة الاسلامية إحتفلت بالعيد الـ15 للمقاومة والتحرير

وكلمات أكدت وجوب الالتفاف حول المقاومة ومواجهة الارهاب التكفيري

 

(أ.ل)- إحتفلت “الجامعة الاسلامية ، بالعيد الخامس عشر للمقاومة والتحرير، برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى رئيس مجلس أمناء الجامعة الشيخ عبد الأمير قبلان ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وبدعوة من رئيس الجامعة حسن الشلبي وحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض، عضو المكتب السياسي في حركة أمل حسن قبلان، أمين عام الجامعة الإسلامية عباس نصر الله، نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي أحمد حطيط، مساعد رئيس مجلس الامناء نزيه جمول وعمداء ومدريري واساتذة وطلاب الجامعة.

بداية آي من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني تلاه فيلم وثائقي خاص، وعرف بالاحتفال مدير شؤون الطلاب غادي مقلد بعدها ألقى الشلبي كلمة هنأ فيها اللبنانيين “الذين عانوا من غطرسة الاحتلال وتصدوا لاعتداءاته حتى حققت المقاومة العظيمة انتصارها بدحر الاحتلال”، مشيرا الى انها “استطاعت أن تشكل قوة ردع لإسرائيل ومنعتها من التفكير بأي عدوان ضد لبنان لأن سيدها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وعد برد العدوان الاسرائيلي بأعنف منه”.

وقال إن اسرائيل اليوم “تحسب ألف حساب لأي عدوان بفعل المعادلة الذهبية في لبنان القائمة على الجيش والشعب والمقاومة التي صنعت النصر لكل اللبنانيين”.

فياض

والقى فياض كلمة حزب الله فقال: “في ذكرى التحرير في ايار من كل عام إنما نتذكر شهداءنا الذين مضوا في سبيل الدفاع عن هذا الوطن وعن هذه الارض، هؤلاء الذين نستذكر سيرتهم العطرة لنشعر ان الدين الذي تركوه في رقابنا كبير، إذ مضوا دفاعا عنا، ونحن معنيون وفاء لدمائهم بأن نثبت على الخط والأهداف والقيم التي استشهدوا من اجلها، في هذه المناسبة نتذكر كذلك جرحانا الذين تحملت اجسادهم الآلام وفي سبيل ان يبقى جسد الوطن سليما ومعافا، ونتذكر ايضا الشهداء، اهلنا ومجتمعنا الذين ضحوا على مدى عقود من السنوات وهدمت بيوتهم واقتلعت اشجارهم وتاهوا في المدن والازقة لكن ظل رأسهم شامخا وجباههم عالية، هؤلاء الذين شكلوا على الدوام حاضنة للمقاومة، ولولاهم لما كان لهذه المقاومة ان تنتصر، فاحتضان شعبنا للمقاومة شكل عاملا اساسيا وجوهريا في نجاح تجربة المقاومة وفي قدرتها على ما حققته من نجاحات، في هذه المناسبة نتذكر هزيمة العدو وهو لا يزال مهزوما، عندما غادر مذعورا ناسيا ان يأخذ معه بعض اسلحته ويفكك منشآته في مواقعه، نتذكر هذا العدو الذي هزم العرب وهزمته المقاومة، هزمته بالارادة وبالعلم وبالعقل وهزمته ايضا بالمعايير الانسانية لاننا نؤمن بالعدالة وبالكرامة الانسانية في حين ما نواجهه هو كيان عنصري تمييزي مجرم واستعماري”.

اضاف “في هذه المناسبة نتذكر فلول العملاء عندما تجمعوا على المعابر الحدودية يتوسلون العدو كي يتيح لهم التسلل والدخول الى الارض المحتلة وكيف ان المقاومة دخلت الى المنطقة الحدودية بدون ان تتعاطى بعقلية ثأرية انما احترمت التعايش الوطني وتعاطت على قاعدة ان نأت بنفسها عن ان تكون سلطة وسلمت العملاء الى الاجهزة الامنية والقضائية لتأخذ الاجراءات القانونية مجراهاالصحيح”.

وتابع “نتذكر في هذه المناسبة فلسطين الحاضرة على الدوام في الفكر السياسي للمقاومة ومشروع المقاومة، نحن كنا نقاتل على ارضنا الوطنية سعيا لتحرير الارض والدفاع عن هذ الوطن ولكننا كنا على الدوام لا نترك فرصة او مناسبة الا ونعمل على مساعدة الشعب الفلسطيني ومؤازرة القضية الفلسطينية. كنا نقاتل وطنيا ونفكر قوميا واسلاميا وكنا نعتبر ان كل ما تنجزه المقاومة على المستوى الوطني سيصب في نهاية المطاف في معادلة الصراع وخدمة للقضية الفلسطينية”.

وأردف “نتذكر في هذه المناسبة القرارات الدولية التي راهن عليها الكثيرون في سبيل ان تحرر ارضنا ولم تحرر شبرا منها. ونتذكر اولئك الذين راهنوا على المؤسسات الدولية وعلى ارادة المجتمع الدولي وخابت كل الرهانات وكل القرارات. لذلك نتذكر ان ارادتنا هي رهاننا وارادة شعبنا وارادة المقاومين هي التي حررت الارض وتدافع عن هذا الوطن وهذا الشعب وعن سيادة هذا الوطن وكرامته ومستقبله، نتذكر كل ذلك في هذه الايام وهي دروس الماضي التي نحتاجها في الحاضر، نتذكر كل ذلك ونحن نقاتل الوجه الآخر للعدو الاسرائيلي، مجموعات الارهاب التكفيري التي لا نميز فيها بين داعش او النصرة، فكلتهما يلتقيان في الخلفية العقلية والعقائدية وفي المشروع السياسي، نحن نقاتل الجماعات التكفيرية التي نرى انها الوجه الآخر للعدو الاسرائيلي لان العدو سعى على الدوام الى تقسيم المنطقة وانهاكها وبعثرتها والارهاب التكفيري يفضي الى النتائج نفسها، نقاتل هؤلاء ولم يكن في حسباننا ان بندقيتنا ستنصرف الى غير مواجهة العدو الاسرائلي، لكن لان هذا الشبه قائم ولان هذه المجموعات التكفيرية الارهابية تشكل خطرا من الداخل مما يرفع نسب تهديدها للامة وحاضرها ومستقبلها فان المقاومة تعتبر ان معركتها ضد هؤلاء هي استكمال لمعركتها ضد العدو الاسرائلي”.

واضاف “بعد ان انجزت المقاومة معارك القلمون وضعت الحكومة اللبنانية امام مسؤولياتها المباشرة، واثناء معركة القلمون كان هناك سيل من التصريحات الحادة والضارية التي اعترضت على عملية المقاومة والتي كانت تريد ان تعيق حركة المقاومة في مواجهة هذه المجموعات”، وسأل: “لمصلحة من هذه المواقف؟ فالبعض يعتقد انه يستطيع ان يطلق مواقف تهين ذكاء اللبنانيين، كل موقف يريد ان يعيق حركة المقاومة في وجه المجموعات التكفيرية انما هو يضع صاحب التصريح في موقع الشبهة او التقاطع او التحالف مع هذه المجموعات الارهابية. والآن في ما يتعلق بالجرود المتبقية التي تحتشد فيها المجموعات التكفيرية، كيف يمكن ان نتحدث عن الامن والاستقرار والسيادة اذا كانت هذه الجماعات تقيم بؤرا داخل الاراضي اللبنانية وتحتل جزءا منها وتقيم انتشارا عسكريا مكثفا على حدودنا مباشرة وهي المجموعات التي هاجمت الجيش اللبناني وارسلت السيارات المفخخة في اكثر من منطقة لبنانية وهي التي لا تزال تتحدث صراحة عن نواياها في ان هذا الوطن هو جزء من استراتيجية الخلافة التي تسعى للتمدد الى لبنان وكل بلاد الشام تاريخيا”.

واكد ان “هذا الوجود داخل حدودنا هو خطر متماد على الامن والاستقرار والوحدة الوطنية”، واشار الى انه “بعد معارك القلمون المعادلة واضحة، الاولوية للخطاب الوطني الجامع ولتفاهم اللبنانيين والتفافهم حول هذ الخيار في مواجهة الجماعات التكفيرية على قاعدة ان الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية هي التي ان تشكل راس حربة وركيزة في مواجهة هذه الجماعات، لكن اذا اراد البعض ان يمعن في سياسة اعاقة حركة مواجهة مجموعات الارهاب التكفيري عندئذ لا اولوية تعلو على المصالح العليا، عندما تكون الاولوية اعتبارات الوجود نحن حينها اقل اكتراثا لاي اعتبارات جانبية من شأنها ان تعيق خيارنا في المواجهة، ما نتطلع اليه هو حدود شمالية وشرقية للبنان نظيفة وخالية من اي وجود ارهابي تكفيري، ومقولة الاستقرار لا معنى لها ما لم نتمكن من تنظيف حدودنا، ان معركتنا مع الارهاب التكفيري هي معركة وطنية اخلاقية عروبية اسلامية دينية وحضارية”.

حسن قبلان

ثم القى حسن قبلان كلمة موجها التحية “لراعي الحفل الشيخ عبد الامير قبلان الذي وضع المداميك الاولى للمشروع المقاوم عندما بسط عمامته وعباءته مع عباءة الامام القائد السيد موسى الصدر فوق ركام مسجد كفرشوبا المدمر عام 1971 والذي اسس مع الامام القائد والكردينال خريش والشيخ احمد الزين والمطران بولس الخوري والشيخ امين قيس هيئة النصرة للجنوب وهو الذي قال دوما صوبوا البوصلة باتجاه العدو الاسرائيلي وان هذه افعى انما نحن ان نكون او يقطع رأسها”.

وقال: “لهذا المبنى علاقة تلازمية وتكوين ووجود لمشروع المقاومة حيث من هنا انشأ الامام القائد السيد موسى الصدر والشهيد القائد مصطفى شمران اجيالا من الشهداء والقادة والمثقفين الذين نظموا واعدوا هذا المشروع، وهناك في هذه البقعة الى جانب هذه الجامعة اسست كشافة الرسالة على ايدي الشهيد القائد نسر الجنوب حسن داوود”.

واشار الى مراحل الحروب مع اسرائيل، ورأى ان “ملحمة التحرير التي انجزت بدماء الشهداء والاسرى والجرحى ووحدة مواطنينا انما تستلزم منا اليوم اهتماما اقصى بموضوع تنمية وحماية المنطقة المواجهة للعدو الاسرائيلي في الجنوب والبقاع الغربي”، مؤكدا ان المطلوب “وحدة وطنية حول المقاومة وان يخرج موضوع المقاومة سلاحا ومشروعا ودورا من التنابذ والكيد والتنافس والنكد السياسي الداخلي ما دامت اسرائيل على هذه العدوانية والاستهداف للبنان”، كما اكد على “وحدة المقاومين في مختلف انتماءاتهم وطوائفهم ومناطقهم”.

وشدد على عمل المؤسسات في مجلس الوزراء وقال: “لا لتعطيل العمل في مجلس الوزراء ولا لتعطيل العمل في المجلس النيابي مع التأكيد على السهر والعمل ليل نهار لملء الفراغ في سدة الرئاسة الاولى”. ثم قدم الشاعر عباس فتوني قصيدة من وحي المناسبة.

عبد الامير قبلان

وفي الختام ألقى المفتي قبلان كلمة راعي الحفل فقال: “لأن أكثرية هذا الخلق عاشت الأرض كميدان للخصومة وعقلية الذئاب، فقد دأبت السماء على تأكيدها مجاهدة الظالم كعنوان لمطلوب الله في الانسان”، واضاف “بهذا المعنى وظف الله الإنسان على استثمار وجوده وطاقاته وامكاناته ليكون نصيرا للقيم التي تشكل مادة عدالة الله في الأرض، لذا في تعريف الله ليس الشجاع من قتل بل من قنن قوته في الله”.

وتابع “لأننا على منبر النصر والمقاومة، فإننا نفهم العلم على أنه نبش حقائق الكون لفهم الانسان وتأمين مصالحه، كما نفهم الصلاة على أنها ثورة باطنية تعيد نبش وعي الانسان السماوي ليوظف كإطار في خدمة الأرض. بهذا المعنى يصبح القتل في سبيل القضية السماوية وعيا لفهم وجودية الانسان والكون والعالم وهو ما دفع ثلة من متعلمي هذا الصرح العلمي لأن يكونوا شهداء ومجاهدين، لأن الشهادة بتعريف الله تعني أن الانسان “بلغ أرقى معاني الوعي فاستحق وسام الشهادة”.

واشار الى ان “انتصار أيار أعاد تعريف لبنان على أنه وطن ليس معروضا للبيع وبلد لا يقبل الهزائم والصفقات. وهو ما يجب أن نلتفت اليه حاليا، لأن الشرق الأوسط يمر بفترة “حياة أو موت”، وذلك لأن البعض يصر على عقلية أن الارتباط بالأمريكي يخوله كسر التوازنات وتجيير حشد هائل من التكفيريين في معركة “سحق وجود الآخر” على قاعدة أن اعادة تغيير الشرق الأوسط تبدأ من إسقاط دمشق وخطف بغداد، وهذا يعني أن فلسطين انتهت من خريطة العرب، والقدس تحولت إلى سراب”.

ورأى انه “مع أن الخطاب الديني والمصالح المشتركة والتاريخ والمستقبل يلزم التعاون الخليجي وتركيا أن يشاركوا طهران وبغداد وصنعاء وبيروت بناء قوة أوسطية تحول دون مذبحة واشنطن لبلاد العرب والمسلمين، وهو ما كررناه مرارا لأن ضمانة العرب والمسلمين تكون بالإلفة الفكرية والمصالح المشتركة والأطر التي تمنع الحروب البينية، خاصة إن إعادة تعريف الشرق الأوسط بالعين الأمريكية يعني مزيدا من الحروب والتكفير والإبادة والخلافات ومشاريع التسلح وسحق أواصر الأوطان، ما يعني بميزان التقييم الأمريكي الإسرائيلي: إن مزيدا من قتل العرب للعرب يعني مصلحة مطلقة لتل أبيب وواشنطن”.

وختم بالقول “من منطق الواجب الأخلاقي والوطني لن نقبل لبنان حيث تكون واشنطن أو تل أبيب، كما لن نقبل بسياسة تلزيم الأوطان على طريقة استثمار الفنادق، وفي نفس الوقت نريد لبنان العيش المشترك والوحدة الوطنية، وهذا يلزم الجميع باتفاق سياسي يعيد انتاج مؤسسات الدولة وممثليها بما في ذلك انتخاب رئيس جمهورية لا تغريه لعبة الهدايا والمجاملات. على أن فصل بيروت عن دمشق في هذه الظروف يعني خسارة العاصمتين وربح تل أبيب كما ان ترك البلاد بلا هوية فاعلة مما يجري حولنا يعني زيادة مخاطر السقوط والأزمات. بتعبير آخر ليس المطلوب سلب لبنان من وطنيته، بل تأكيد وطنيته عبر سياسة خارجية لا تتقاطع مصالح واشنطن وتل أبيب فيما خص دمشق أو بغداد أو صنعاء والقاهرة وطرابلس، وأخيرا مع انتصار أيار تحولت الشهادة عرسا، والعلم متراسا لوطن ضاع طويلا الى أن أحيته الإنتصارات”.-انتهى-

———-

darwish28-5-2015

درويش التقى مدير مكتب منظمة الرؤيا العالمية في هونغ كونغ

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة زحلة مدير مكتب منظمة الرؤيا العالمية في هونغ كونغ السيد Kevin chiu wun Ming على رأس وفد من المكتب قدم خصيصاً من هونغ كونغ ليطّلع عن كثب على اوضاع النازحين السوريين في لبنان، بحضور المدير الإقليمي للمنظمة في لبنان انيتا ديلهاس ومدير مكتب المنظمة في زحلة جرجس رزق، وفريق العمل الإجتماعي في المطرانية. وشدد درويش خلال اللقاء على امرين اساسيين:

1- ضرورة نقل صورة حقيقية لوضع النازحين الى الغرب، لأن الصورة التي تصله مغايرة تماماً للحقيقة.

2- ضرورة الصلاة من اجل شعوب هذه المنطقة، لأن الصلاة تجعل الجميع متحدين بشركة المحبة وهذا ما يعطي الأمل الى بعض النفوس التي هي بحاجة اليها.

بدوره اشاد السيد مينغ بالدور الكبير الذي لعبه المطران درويش في تقديم المساعدة للسوريين، وامل ان يتم التعاون بشكل اكبر في المستقبل.-انتهى-

———

ghaddar1-28-5-2015

ghaddar28-5-2015

التجمع لدعم خيار المقاومة احتفل بعيد المقاومة والتحرير

نواف الموسوي: المعركة ضد التكفير مسؤولية كل الأحرار

 

(أ.ل) – بمناسبة عيد المقاومة والتحرير، استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة سعادة النائب السيد الدكتور نواف الموسوي، وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.

استهل الأمين العام للتجمع الدكتور يحيى غدار اللقاء مرحباً، متوقفاً عند الذكرى التي شكلت استقلالاً حقيقياً للبنان ومحفزاً للأمة في استنهاض وإحياء الفكر الوحدوي والتحرري بمواجهة المشروع الصهيو-امبريالي والرجعية والتكفير الارهابي.

وأضاف “لم يكن عيد المقاومة والتحرير مجرد ذكرى، بل فرصة تاريخية أمام حكام العرب والمسلمين لاستعادة زمام الأمر بالوقوف مع فلسطين وحق شعبها، إلا أنهم وللأسف، اجتمعوا على باطلهم مجدداً بإثارة الفتن ودعم التشكيلات والعصابات التكفيرية في سوريا والعراق وسواها من الأقطار لينكشف القناع فاضحاً اليوم بالعدوان السعودي الأمريكي الصهيوني وحرب الابادة ضد اليمن الشقيق”.

وختم الدكتور غدار: “المعركة واحدة في كل الساحات وهي من رحم المشروع الصهيوامبريالي، وهو ما تعيه المقاومة وشعبها، وهي له بالمرصاد وحاضرة حيث يجب أن تكون لإلحاق الهزيمة بأصحابها وتحقيق النصر الممانع المقاوم كما في كل مرة من غزة إلى باب المندب.

بدوره، انطلق الدكتور نواف الموسوي من المناسبة كعبرة ومختبر للاعتبار بمواجهة التحديات تأكيداً على الالتزام وممانعة انعدام الذاكرة التي تتصل بموجبات تفعيل النهج والثقافة والفكر والحضارة.

وأضاف السيد الموسوي “بقدر ما كان 25 أيار يوماً للفرح، فهو فاتحة للانطلاق الصعب والمواجهة الشرسة ضد الاستكبار الذي لا ينتهي الصراع معه إلا بتفكيك الكيان الغاصب وزواله، وهو ما لا يتحقق إلا بتجفيف خطر التكفير الذي يشكل علاقة تحالف ميداني مع المشروع الصهيوامبريالي”.

وأردف “كلنا ثقة بدحر التكفير الارهابي، وهذا ما أكدته المنازلات على الأرض التي أثبتت حقيقة هزيمتها في سوريا والعراق ولاحقاً على أية ساحة من ساحات الأمة التي ستتعرض لهذا الوباء الارهابي إيمانا منا بالنمطية والروح الجهادية للمقاومة التي اعترف بها العراب الأمريكي ولو كيداً بأنها مدرسة في المواجهة والاستشهاد قل نظيرها”.

وختم الدكتور الموسوي “المعركة ضد التكفير مسؤولية كل الأحرار والشرفاء في الأمة لأي تشكيل سياسي انتموا، وهذا يستدعي منه تكثيف الحراك إحياءً للفكر العربي الذي يؤمن الانفتاح على الفكر الاسلامي ضد الوهابية والتكفير الذي هو من صلبها وبحيث لا يدخل البتة قتالهما والقضاء عليهما في باب الفتنة وإنما حقيقة الفتنة بالتعمية عنهما واحتضانهما وتفادي المعركة من الأدعياء المصابين بـ”الهايزيمر السياسي”.-انتهى-

———-

mustafa hamdan 

العميد حمدان علق على كلام السنيورة في لاهاي:

كقائد للواء الحرس الجمهوري في تلك الفترة لا علاقة لي حسب المهام المنصوصة

بأي عمل أمني رسمي سوى حماية الرئيس وعائلته وزواره الرسميين ومقر إقامة فخامته

 (أ.ل) – علق العميد مصطفى حمدان، في بيان اليوم، على كلام الرئيس فؤاد السنيورة امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، فقال: “يواصل فؤاد السنيورة إهانة دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري عبر شهادته أمام المحكمة الأجنبية بالنقاط المتعلقة بالتمديد للرئيس اميل لحود وبالقرار 1559، عبر إظهاره بأن الرئيس الحريري مسير وفاقد لقدرة التقرير في أمور وطنية مهمة، هذا التوصيف للرئيس الشهيد نضعه برسم جمهور تيار “المستقبل” وأبناء الرئيس الشهيد. ونسأل بدقة متناهية كيف يغتال الرئيس الحريري وهو الذي عمل للتمديد للرئيس العماد اميل لحود وعرض عليه التعاون بعد الانتخابات ورفض القرار 1559، في حين من رفضوا التمديد للرئيس لحود ووافق على الـ1559 ما زالوا على قيد الحياة ومنهم فؤاد السنيورة. فمن هي الجهة التي حمتهم؟ وماهي الأثمان السياسية التي دفعوها وما زالوا يدفعونها ذلا وعمالة وخيانة ‎بحق الوطن كي يبقوا على قيد الحياة. رحم الله دولة الرئيس الرجل الرجل رفيق الحريري”.

اضاف “استمر فؤاد السنيورة في مسلسل تضليل التحقيق كذبا ونفاقا واشتراكا بجريمة إغتيال دولة الرئيس الحريري عندما أعلن أن سبب الإستمرار في اعتقال الضباط الأربعة هو التقصير في القيام بواجب حماية الرئيس الحريري واتخاذ التدابير اللازمة لمنع اغتياله، استنادا إلى المدعو بيتر فيتزجيرالد الذي قام بأولى الخطوات المشبوهة لتضليل التحقيق في الإغتيال عبر تقريره الفاسد والمفسد الذي رفعه إلى الأمم المتحدة في بدايات التحقيق”.

وتابع “هنا، لا بد من التوضيح بأنني كقائد للواء الحرس الجمهوري في تلك الفترة لا علاقة لي حسب المهام المنصوصة بأي عمل أمني رسمي سوى حماية فخامة رئيس الجمهورية وعائلته وزواره الرسميين ومقر إقامة فخامته، وقيادة لواء الحرس الجمهوري التابع مباشرة بمهامه العسكرية لقيادة الجيش اللبناني. وبالتالي، استنادا إلى مقولة فؤاد السنيورة في شهادة الزور أمام المحكمة الأجنبية بتاريخ 27/ 5/ 2015 فإن أول من يجب اعتقالهم هم:

أولا: الشهيد اللواء وسام الحسن، كونه كان المسؤول الأول عن حماية الرئيس الحريري ولم يكن ضمن الموكب أثناء إغتيال دولة الرئيس.

ثانيا: جميع الضباط في سرية الحرس الحكومي آنذاك، والذين لم يكونوا في عداد موكب دولة الرئيس عند تفجيره.

ثالثا: من كان رئيسا لفرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي وقتذاك، لأنه المعني المباشر بإمداد فريق حماية الرئيس الحريري بالمعلومات حول الأخطار المفترضة التي تهدد حياته.

رابعا: المستشارون الأمنيون الذين كانوا على لائحة دفع الأموال من قبل الرئيس الحريري وفي مقدمتهم أولئك الذين أدلوا بشهادات زور وتضليل التحقيق أمام اللجنة الدولية، وكانوا شركاء مع ديتليف ميليس وليمان بالفساد والإفساد وفي مقدمتهم: العميد محمد التمساح، العميد محمد فرشوخ، العميد غسان بلعة، مع الإحتفاظ ببقية الأسماء لإعلانها في الوقت المناسب”.

وختم “كفى كذبا يا فؤاد السنيورة، وكما قلنا لك سابقا فإن “كشاشي الحمام” والفاسدين لا تقبل شهادتهم في المحاكم الحقيقية العادلة والجادة. وأما اليوم نقول لك بعد نفاقك في المحكمة الأجنبية الكذب صار إسمه سنيورة”.-انتهى-

———

kahwaji28-5-2015

قائد الجيش تفقد فوج المدفعية الأول في الكرنتينا:

كل عوامل التخويف والتشكيك ساقطة أمام مناعة الجيش وجهوزيته

 

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي ظهر اليوم، فوج المدفعية الأول في الكرنتينا، حيث جال في مراكزه واطلع على نشاطاته التدريبية، ومهمّات وحداته المنتشرة عملانياً، ثمّ اجتمع بالضباط والعسكريين وأعطى توجيهاته اللازمة.

وقد شدّد العماد قهوجي أن الظروف الاستثنائية التي تمرّ بها البلاد والسجالات الداخلية حول الاستحقاقات والمواضيع المطروحة، لن تؤثّر إطلاقاً على إرادة الجيش في الحفاظ على مسيرة السلم الأهلي وحماية العيش المشترك بين اللبنانيين، كما في مواصلة مواجهة التنظيمات الإرهابية على الحدود الشرقية، لافتاً في هذا الإطار إلى أن قوى الجيش تتصدّى بشكل يومي للمجموعات الإرهابية التي تحاول التسلّل عبر هذه الحدود، وهي تواجه بمنتهى الحزم والقوة هذه التنظيمات، مهما تطلب ذلك من تضحيات.

وتابع قائلاً: لن نسمح بأي تعمية أو تشويش أو تحريف للتضحيات الهائلة التي قدمها الجيش في المواجهات الشرسة التي يخوضها ضدّ هذا الإرهاب التكفيري منذ شهر آب الماضي، وقد قام الجيش بما لم تتمكن منه أقوى الجيوش التي واجهت وتواجه تنظيمات كهذه. وعلى الرغم من ذلك، نطمئن اللبنانيين إلى أنّ كل عوامل التخويف والتشكيك ساقطة أمام مناعة الجيش وجهوزيته وتفانيه، فجنودنا ورتباؤنا وضباطنا هم في أعلى درجات الجهوزية لمواجهة جميع التحديات، وللتعاطي كما يلزم مع مختلف المستجدات والتطورات، وأضاف: نحن صبرنا وصمدنا وانتصرنا في أصعب الظروف وأشدّ المحن، وسنخرج من هذه المعركة منتصرين حتماً، لأن الحقّ معنا، ولأننا ندافع عن حضارة ضاربة في التاريخ، وعن وطنٍ يعصى على الموت، وعن شعب لا يريد إلاّ الحياة.-انتهى-

———-

ulamaa palestine28-5-2015

وفد مجلس علماء فلسطين معزيا بالمناضل الشهيد أحمد محمد العبد الله

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

شارك وفد مجلس علماء فلسطين في لبنان برئاسة الشيخ محمد الموعد بتشيع المناضل الكبير الشهيد احمد محمد العبد الله مسؤول العلاقات السياسية لحركة فتح في منطقة صيدا، متوجها الشيخ محمد موعد الى عائلة الشهيد ومنظمة التحرير الفلسطينية وكل أبناء شعبنا اللبناني والفلسطيني بأحر التعازي، سائلا المولى له المغفرة وأن يدخله فسيح جناته ولعائلته الصبر والسلوان.-انتهى-

———-

 

yaghialkattan28-5-2015

القطان زار مسؤول منطقة البقاع في “حزب الله” – بعلبك

ياغي: لن نتراجع أو نهادن ومستمرون في مواجهة العصابات التكفيرية

 

(أ.ل) – استقبل مسؤول منطقة البقاع في حزب الله النائب السابق محمد ياغي في مكتبه في بعلبك رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان على رأس وفد علمائي لتقديم التهنئة بعيد المقاومة والتحرير

اعتبر القطان أن “عيد المقاومة والتحرير هو عيد اللبنانيين جميعا، ومن يريد أن يقصي نفسه عن هذه المناسبة الجليلية المباركة فهذا شأنه”، وأضاف “أما نحن فنعتبر انفسنا جزءًا من هذا التحرير وهذا الانتصار.

وتمنى القطان للمقاومة أن “تبقى تنتقل من انتصار الى انتصار”، مؤكدا أن “معادلة الشعب والجيش والمقاومة هي المعادلة التي تحفظ لبنان وتجعلنا كلبنانيين في حالة قوة ومنعة من الاسرائيلي الذي يتربص بنا شرا في جنوب لبنان وتلال كفرشوبا ومزارع شبعا، ومن العدو التكفيري الذي نراه في جرود عرسال وهو يحاول ان يدخل الى الساحة اللبنانية ليعيث فيها فسادا وخرابا ودمارا” “.

وقال القطان: “نحن على يقين ان منهج التكفيريين هو منهج تدميري ولن يوفر احدا من اللبنانيين، لا سنة ولا شيعة، ولا مسيحيين ولا دروز”، مردفا “نحن نعتبر مواجهة الخطر التكفيري الارهابي الاجرامي لا يقل شأنا عن مواجهة العدو الإسرائيلي.

وطالب القطان اللبنانين كافة بأن “نكون جميعا يدا واحدة، وان نجتمع على محاربة هذا العدو لكي نجنب لبنان خطره”، مشددا على أن “ما يقوم به الاخوة المجاهدون في حزب الله هو لمصلحة كل اللبنانيين، والوقوف الى جانبهم واجب اخلاقي ووطني كبير”.

وطالب القطان اللبنانين كافة بأن “نكون جميعا يدا واحدة، وان نجتمع على محاربة هذا العدو لكي نجنب لبنان خطره. مشددا على أن “ما يقوم به الاخوة المجاهدون في حزب الله هو لمصلحة كل اللبنانيين، والوقوف الى جانبهم واجب اخلاقي ووطني كبير.

وأسف القطان في الختام “للتصويب على عمل المقاومة من قبل البعض معتبرا أن “ذلك يصب في مصلحة التكفيريين، سواء أرادوا ذلك أم لم يريدوه.-انتهى-

———-

تشييع المجند الممدة خدماته ساري عمر صوان في بلدته مجدل عنجر

 

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة مجدل عنجر، يوم أمس، المجند الممدة خدماته ساري عمر صوان الذي استشهد بتاريخ 26/5/2015 من جراء حادث سير خلال تنفيذ مهمة حفظ أمن واستقرار في محلة البحصاص – طرابلس، وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة على جثمانه الطاهر، ألقى العقيد المهندس جوزيف عبدو ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة خلال التأبين، نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه.-انتهى-

———–

تيسير خالد: لإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية وتجديد هيئاتها القيادية

 

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطنية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى اعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية والى تجديد هيئاتها القيادية والبدء دون تردد في اتخاذ الترتيبات الضرورية لانتخاب مجلس وطني فلسطيني خلال فترة زمنية لا تتجاوز العام في الحد الأقصى، ينتخب بدوره مجلسا مركزيا جديدا ولجنة تنفيذية جديدة، وفقا لما تم الاتفاق عليه في وثيقة الحوار الوطني وفي اجتماعات هيئة تفعيل وتطوير المنظمة وعلى أساس قانون التمثيل النسبي الكامل وبمشاركة جميع ابناء الشعب الفلسطيني في الداخل وفي مخيمات اللجوء والشتات وفي جميع بلدان الهجرة والاغتراب. جاء ذلك في الذكرى الواحدة والخمسين لعقد أول مجلس وطني فلسطيني في القدس في الثامن والعشرين من أيار عام 1964 حيث تم الاعلان عن تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية لتمثيل وقيادة الشعب الفلسطيني، وتنظيم وتوحيد قواه وقيادة نضاله من اجل التحرير وتقرير المصير والعودة، وما صاحب ذلك من نضالات وتضحيات وخاصة بعد حرب حزيران 1967 وظهور حركات المقاومة الفلسطينية المسلحة، التي تولت قيادة المنظمة وأعادت الاعتبار للقضية الفلسطينية وللهوية الوطنية للشعب الفلسطيني بعد سنوات من محاولات طمسها.

وأضاف أن تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية كجبهة وطنية متحدة كان مكسبا وطنيا عظيما، مر بمحطات ومنعطفات قدم الشعب الفلسطيني فيها من التضحيات العظيمة ما ساهم في انتزاع الاعتراف العربي والدولي الواسع بها باعتبارها حركة تحرر وطني وممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني في جميع مناطق تواجده تقود نضاله من اجل العودة وتقرير المصير وبناء دولته الوطنية المستقلة على جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967. وأكد تيسير خالد في هذه المناسبة الوطنية العظيمة أن هناك الكثير مما ينبغي عمله من أجل تصويب أوضاع منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها وهيئاتها القيادية وتمكينها من الاضطلاع بمسؤولياتها وقيادة نضال شعبها نحو الانتصار على الغزاة والمعتدين الاسرائيليين، ودعا في مثل هذه المناسبة التي نعبر من خلالها الى العام الثاني والخمسين من عمر المنظمة الى الاسراع في تنفيذ قرارات المجلس المركزي في دورة انعقاده الاخيرة مطلع آذار الماضي برص الصفوف وتعزيز الوحدة الوطنية وطي صفحة الانقسام واستعادة وحدة النظام السياسي واعادة بناء العلاقة مع اسرائيل باعتبارها دولة احتلال كولونيالي ودولة ابارتهايد وفصل عنصري بوقف التنسيق الامني بكل اشكاله مع سلطات الاحتلال وتحويل مقاطعة منتجاته الى سياسة رسمية للسلطة الفلسطينية والى ثقافة واسلوب حياة في كل بيت فلسطيني، وفاء واحتراما لعشرات الاف الشهداء وفي مقدمتهم الشهيد الرئيس الراحل، القائد الوطني الكبير والشجاع ياسر عرفات ولعشرات الاف الجرحى الذين نواصل الدعوات لهم بالشفاء ومئات الاف الاسرى البواسل، الذين عانوا وما زال الكثير منهم يعاني ظروف الاعتقال غير الانسانية في معسكرات الاعتقال الجماعي الاسرائيلية، والتي فاقت في وحشيتها تلك التي سادت في جنوب افريقيا في نظام الفصل العنصري البائد.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majlesislami23-5-2017

نشرة الثلاثاء 23 أيار 2017 العدد 5279

المجلس الشيعي رفض بيان قمة الرياض ودعا الى تعاون دولي لمواجهة الارهاب: التحديات تفرض لاتفاق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *