الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 27 أيار 2015 العدد 2897

نشرة الأربعاء 27 أيار 2015 العدد 2897

majleswozaraa

مجلس الوزراء اقر موازنات وزارة الاتصالات والعمل والاعلام

ووقع 66 مرسوما من بينها منح تعليم

 (أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة مخصصة لمتابعة مناقشة مشروع موازنة العام 2015 عصر اليوم في السراي الحكومي، برئاسة رئيس الوزراء تمام سلام وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ووزير الاقتصاد والتجارة الآن حكيم بداعي السفر.

واثر الجلسة التي استمرت نحو ثلاث ساعات، أدلى وزير الاعلام بالوكالة سجعان قزي بالبيان الرسمي الآتي:

“تابع مجلس الوزراء في جلسته اليوم مناقشة بنود الموازنة، وكان هناك توافق على اقرار موازنات وزارة الاتصالات والعمل والاعلام، وتم ارجاء مناقشة موازنة وزارتي الصحة والاقتصاد في غياب الوزيرين المعنيين في مهمات خارجية”.

اضاف “كما وقعنا في جلسة اليوم على 66 مرسوما وهو انجاز مهم، لكن الأهم أن مجلس الوزراء ايضا وقع على مرسوم يهم الطبقات العاملة باعطاء منح تعليم بناء على طلب وزارة العمل بصورة مؤقتة للمستخدمين والعمال، فيستفيد الاجير من منحة تعليم عن اولاده ب300 ألف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس الرسمية والمجانية والمؤسسات الخاصة بالمعوقين، و750 ألف ليرة لبنانية لكل طالب منتسب الى الجامعات والمدارس الخاصة، و450 ألف ليرة لكل طالب منتسب الى الجامعة اللبنانية وتبعا للنصوص التي اعتمدت في السنتين الماضيتين”.

وتابع “استأذنت زملائي في بداية الجلسة للاشادة بالرسالة التي وجهها دولة الرئيس تمام سلام الى اللبنانيين يوم أمس، والتي أعلن فيها مواقف من شأنها أن توقظ الضمير الوطني وتدفع كل الأطراف الى تحمل المسؤولية، في هذه المرحلة المهمة التي تمر بها البلاد”.-انتهى-

———

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق بعلبك وإقليم الخروب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 9.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.35 من فوق البحر مقابل الناقورة.

واعتباراً من الساعة 20.05، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وإقليم الخروب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 6.55 من صباح اليوم باتجاه الأراضي المحتلة.-انتهى-

———

th1AO6EQKG 

جميل السيد: انتظر قرار المحكمة الدولية لاستدعائي كشاهد لمواجهة كل الأكاذيب

المكتب الإعلامي للواء السيد: محكمة المطبوعات دانت

“مالبرونو” و”الفيغارو” على نشر افتراءات واخبار كاذبة بحقه

(أ.ل) – اكد اللواء الركن جميل السيد بأن الاستجواب المضاد الذي خضع له الرئيس الاسبق فؤاد السنيورة امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اليوم ، أظهر حجم الاحراج والارتباك الذي بدا منه ولا سيما عند محاولته التهرب من مسؤوليته في تضليل التحقيق ومؤامرة شهود الزور واعتقال الضباط الاربعة تعسفاً في قضية الرئيس رفيق الحريري ، وبحيث لجأ السنيورة مرة الى ادعاء الجهل ومرة الى التلطي خلف وزير عدله شارل رزق ومرة ثالثة الى التستر خلف اخطاء القضاة وتزويرهم ولا سيما المدعي العام التمييزي السابق سعيد ميرزا.

وكشف اللواء السيد انه لا يزال بانتظار قرار المحكمة الدولية للبت بطلبه لاستدعائه كشاهد لمواجهة اكاذيب السنيورة ومن سبقه من الشهود السياسيين الذين تقدموا امام المحكمة ، مكتفيا في الوقت الراهن بالاشارة الى ان السنيورة كان على علم بكل اتصالات وزير اللاعدل حينذاك شارل رزق بالسفير الاميركي في بيروت راجيا منه الضغط على اللجنة الدولية لتأجيل الافراج عن الضباط الاربعة حتى لا يؤدي ذلك الى انهيار حكومة السنيورة ، والذي كان على علم ايضاً بأن شارل رزق قد عرض على القاضي الياس عيد تسفيره للاستجمام في الخارج على حسابه منعاً من اطلاق الضباط وانه لما عجز عن ذلك تآمر رزق مع ميرزا والقاضي رالف رياشي لتنحية القاضي عيد، وهكذا كان. هذا عدا عن اقدام السنيورة نفسه على توجيه رسالة مزوّرة الى اللجنة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان في مطلع العام 2008 طالبا منها الغاء تصنيف الضباط الاربعة كمعتقلين سياسيين ، لكن الامم المتحدة رفضت طلبه وابقت على ذلك التصنيف مما دعا اللواء السيد الى اقامة دعوى تزوير بحق السنيورة وآخرين حينذاك.

من جهة ثانية، صدر عن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد بياناً جاء فيه:

أصدرت محكمة المطبوعات في جلستها المنعقدة بتاريخ 26/5/2015 برئاسة القاضي روكز رزق حكماً في الدعوى المقامة من اللواء الركن جميل السيد ضد الصحافي الفرنسي جورج مالبرونو وصحيفة الفيغارو الفرنسية لاقدامهم بتاريخ 25/2/2014 على نشر افتراءات واخبار كاذبة تضمنت قدحاً وذماً به.

وقد قضى الحكم بإدانة المدعى عليه جورج مالبرونو بالمواد 20 و21 من قانون المطبوعات معطوفتين على المادة 26 منه، وتغريمه بالتكافل والتضامن مع شركة الفيغارو، ناشرة جريدة الفيغارو، بمبلغ 16 عشر مليون ليرة لبنانية، منها عشرة ملايين تعويضاً للواء السيد عن الاضرار التي لحقت به، وتدريك المدعى عليهما مالبرونو والشركة المذكورة بكافة الرسوم والنفقات، كما والزامهما بنشر نسخة عن خلاصة هذا الحكم على نفقتهما في العدد الاول من جريدة الفيغارو الفرنسية ومن جريدتي النهار والاخبار اللبنانيتين بعد تبليغ الحكم. وقد رأت المحكمة في حكمها بأن ما أورده المدعى عليه مالبرونو في مقاله لا يمكن اعتباره من باب تنوير الرأي العام وتوعيته، بل من باب الاساءة الى اللواء السيد والنيل من شخصه وكرامته خلافا لحرية التعبير.-انتهى-

———

masri-yaman27-5-2015

المصري أقام مؤتمراً صحافياً للسفير اليمني في لبنان عن وضع اليمن

(أ.ل) – أقام سفير المنظمة الدبلوماسية الدولية الحكومية في الوطن العربي د . علي المصري في مركز مجلس الأعمال اللبناني الصيني في بيروت مساء اليوم الموافق في ٢٦-٠٥-٢٠١٥ مؤتمراً صحافياً لسفير جمهورية اليمن في لبنان د . علي الدليمي تحت عنوان ( اليمن وجهود الإغاثة والمعاناة الإنسانية ) حيث تحدث لأول مرة عن اليمن وقال الأوضاع في اليمن معروفة لدى الجميع والكل متابع لها واليوم نحن أمام أوضاع إنسانية مأساوية والحكومة اليمنية عملت بالتعاون مع الدول العربية بالتخفيف عن المعاناة الإنسانية التي يمر بها الشعب اليمني كما هنالك نقص كبير في الأغذية والأدوية وغيرها من وسائل الحياة الأساسية وهذه نتائج غير إيجابية لما يحدث في اليمن ودعا كافة فئات الشعب اليمني العودة الى الحوار لأنة السبيل الأمثل للخروج من الأزمة متمنياً الوصول الى تسوية وإعادة السلم والأمن الى الشعب اليمني.

وتحدث سفير المنظمة الدبلوماسية الدولية د . علي المصري إنة لفخر لنا أن نلتقي اليوم في مركز مجلس الأعمال اللبناني الصيني لنستضيف السفير اليمني ليتحدث ولأول مرة عن اليمن وعن رأية في كل ما يحدث منذ بدأ الخلافات والمشاكل بين الشعب اليمني والذي نتمنى له لملمة جراحة سريعاً وندعو الشعب اليمني الى الوعي وعدم الإنجراف الى الحروب الأهلية وندعوهم لينظرو ماذا يدور حولهم في الدول المجاورة وليتعلموا من تجارب الدول العربية الأخرى وعدم الإستمرار في مسلسل الدم الذي يذهب ضحيتة أبناء الشعب اليمني. نحن في لبنان حربنا الأهلية دامت ثمانية عشر عاماً والخاسر الأكبر كان لبنان ولم تستطع فئة أن تغلب الأخرى. لذلك نتوجة بإسمي وبإسم المنظمة الدبلوماسية الدولية الى الشعب اليمني الحبيب بالدعوة الى ضرورة وقف القتال في ما بينكم وضرورة أن يتحد هذا الشعب العظيم لبناء وطن لطالما عرفناه معطاء يحب الخير لبعضه ولكافة الدول العربية.

حضر المؤتمر كل من نائب رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني عبير فرح رئيس تجار الحدث أنطوان عبود رئيس تجار الدكوانة جوزيف شرفان رئيس تجار جبيل فوزي صليبا رئيس مجلس إدارة شركة فكتوريا الشيخ رشيد طوق رئيس جمعية ساعد بسام عرفة ونخبة من رجال وسيدات الأعمال في لبنان.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي بحث الأوضاع على الحدود الجنوبية مع بورتولانو

والتقى وفد لجنة مهرجانات جونية السياحية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتعاون المشترك بين الجانبين للحفاظ على استقرار هذه المناطق، كما استقبل وفداً من لجنة مهرجانات جونية السياحية برئاسة السيد فادي فياض.-انتهى-

———

nabih berri

بري: هل تعطيل المؤسسات هو الطريق لانتخاب الرئيس؟

وزير الداخلية من عين التينة: ناقشنا موضوع الجيش والامن والحدود والوضع العربي

(أ.ل) – جدد الرئيس بري امام النواب في لقاء الاربعاء اليوم التأكيد على اهمية الاسراع في انتخاب رئيس الجمهورية، وقال كنا وما نزال نشدد على هذا الموضوع لما له تأثير على المستوى الوطني العام وعلى عمل المؤسسات الدستورية. وأسف، كما نقل النواب، لتعطيل التشريع وعدم تمكين المجلس من عقد جلسات تشريعية لدرس واقرار سلسلة مشاريع مهمة تتعلق بالاوضاع الاقتصادية والانمائية والتزامات لبنان في الاتفاقات والبروتوكولات مع جهات وهيئات دولية، سيما وانه بعد ايام معدودات تنتهي الدورة العادية للمجلس، ولا نستطيع الامعان في مخالفة الدستور والزعم ان فراغا رئاسياً يوجب تعطيل المؤسسات، فهل في هذا فائدة ؟ وهل هي الطريق التي تؤدي الى انتخاب الرئيس؟ المثال معنا ما حصل وما يحصل، والدوامة التي نعيشها، وكأن الدستور صفيحة من تمر نأكله حين نجوع.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة : فريد الخازن، علاء الدين ترو، عبد المجيد صالح، مروان فارس، الوليد سكرية، هاني قبيسي، ياسين جابر، علي عمار، نبيل نقولا، عباس هاشم، اسطفان الدويهي، ميشال موسى، قاسم هاشم، علي فياض، علي بزي، علي المقداد، وعبد اللطيف الزين.

كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه على مدى اكثر من ساعة الاوضاع الراهنة والوضع الامني في البلاد.

وقال الوزير المشنوق بعد اللقاء: كالعادة نلجأ لدولة الرئيس بري في الملحّات، نلجأ له لوطنيته المسؤولة ولعروبته، وهما العنصران الوحيدان اللذين يحميا لبنان وحكومته في هذا الظرف الصعب. ناقشنا في كل المواضيع ولن اجيب على اسئلة تفصيلية. ناقشنا موضوع الجيش والامن والحدود والوضع العربي وفي كل مكان. وموقفي النهائي من هذه المواضيع سأعلنه في الوقت المناسب وفي المكان المناسب.

سئل: لم يعد هناك سوى جلسة واحدة لمجلس الوزراء قبل موعد حلول المدير العام لقوى الامن الداخلي الى التقاعد؟ اجاب: لا، هناك جلستان، وهناك مشاورات قائمة.

سئل: هل هناك “رزمة” واحدة للأتفاق عليها؟ اجاب: اعتقد ان هذا التعبير غير مناسب في هذا الظرف الامني والسياسي الذي نواجهه اليوم.-انتهى-

———-

aouni kaaki

الكعكي تسلم من ابو طعان كتابه زمان يا زحلة

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي، الكاتب ايلي جان ابو طعان، الذي قدم اليه كتابه “زمان يا زحلة”، وفيه لمحة مسهبة عن مدينة زحلة، “عروس البقاع.

وقد رحب النقيب الكعكي بالكتاب، وتمنى على مؤلفه “الاديب ايلي جان ابو طعان مزيدا من الكتب اغناء للمكتبة السياحية في لبنان”.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام عرض مع حرب عمل وزارته والتقى وفدا من لقاء بيروت صلاح

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير الإتصالات بطرس حرب، في حضور المدير العام لوزارة الاتصالات المدير العام لهيئة “اوجيرو” عبد المنعم يوسف، وعدد من مستشاري حرب، وتناول البحث عمل الوزارة.

والتقى سلام وفدا من لقاء بيروت الوطني وتم عرض شؤون العاصمة.

بعد اللقاء، تحدث صلاح سلام باسم الوفد فقال: “أعرب لقاء بيروت الوطني عن تأييده لمواقف دولة الرئيس حول ما يجري في البلاد خاصة عشية عيد التحرير وما تضمنته رسالته الوطنية من مواقف مشرفة في الدعوة للإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتجاوز الأزمة السياسية التي يتخبط بها لبنان”.

أضاف “وكانت مناسبة للطلب من رئيس الحكومة لنعمل معا لإعادة فتح الوسط التجاري خاصة من نزلة السراي وصولا الى ساحة رياض الصلح وشارع المعرض لنعيد لهذه المنطقة حيويتها ونشاطها عشية الموسم السياحي والإصطيافي في لبنان وكذلك عشية حلول شهر رمضان المبارك، ووعدنا دولته بالعمل مع المراجع الأمنية المسؤولة على معالجة هذا الوضع لإعادة الحركة والنشاط الى وسط بيروت”.-انتهى-

———

نتنياهو: ’حماس’ مسؤولة عن أي قصف صاروخي

من قطاع غزة باتجاه الاراضي الاسرائيلية

وزير الحرب الاسرائيلي يحمّل حماس مسؤولية الغارات الصهيونية على غزة

(أ.ل) – بعد شنّ سلاح الجو الاسرائيلي غارات على قطاع غزة، اعتبر رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، أن “حركة حماس مسؤولة عن أي قصف صاروخي من قطاع غزة باتجاه الاراضي الاسرائيلية”.

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن نتنياهو قوله ان “اسرائيل ستفعل كل ما هو ضروري للحفاظ على الهدوء الذي تم تحقيقه عقب عملية الجرف الصلب، في الصيف الماضي”، مشيرا الى ان “الجيش الاسرائيلي قام في اطار هذه السياسة بالرد على اطلاق الصاروخ باتجاه المستوطنات في الجنوب”.

وبحسب وسائل اعلام اسرائيلية، فقد أتت اقوال نتنياهو خلال اجتماعه مع السيناتور الامريكي ليندزي غراهام.

صرّح وزير الحرب الصهيوني موشيه يعالون اليوم “ليس لدى “تل أبيب” أية نية بالانتقال الى برنامج اطلاق النار على مدنيينا، ونحن نرى أن “حماس” مسؤولة عما يحدث داخل أراضي القطاع، ولن نتحمل أي تهديد على سكان الجنوب”، وفق تعبيره.

وأضاف يعالون “اذا لم لم تنعم “اسرائيل” بالهدوء ، فإن قطاع غزة سيدفع على ذلك ثمنا باهظا جدا، وقد يؤدي ذلك الى أن يندم كل من يخطط لتحدّينا. من الأفضل لـ”حماس” أن تعمل على كبح أية محاولة لإطلاق نار باتجاهنا، وإلا سنضطر للعمل بقوة أكبر”.-انتهى-

———

 waeel abu faour

ابو فاعور التقى سفيرة النمسا وحلو وسعد

(أ.ل) – التقى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في مكتبه في الوزارة، صباح اليوم، سفيرة النمسا في لبنان أورسلا فاهرينغر، وبحث معها التطورات. كما التقى النائبين هنري حلو وانطوان سعد.-انتهى-

———–

ورشة عمل عن قطاع زيت الزيتون في صور

(أ.ل) – نظم برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان usaid ورشة عمل عن قطاع زيت الزيتون، في استراحة صور السياحية، في حضور حشد من رؤساء وممثلي الجمعيات والتعاونيات الزراعية وحشد من المهتمين. يهدف المشروع الى توفير فرص للشركات الصغيرة لزيادة مداخليلها وخلق فرص عمل لسكان الارياف لا سيما النساء والشباب وتحسين الاستقرار الاقتصادي في لبنان لا سيما في المناطق الريفية وتطوير الانتاجية لزيادة القدرة التنافسية في الاسواق المحلية التصدير.

استهلت الورشة بتقديم من جورجيت لحود، ثم القى نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي كلمة اتحاد بلديات صور رحب فيها بالحضور وأشاد ب”عمل هذه وما تهدف اليه من تطوير وتحسين قطاع الزيتون لتوفير زيت من أفضل الانواع”، مؤكدا “أن شجرة الزيتون شجرة مباركة يجب الحفاظ عليها وتمثل كل معاني الخير والمحبة الى جانب كونها من القطاعات التي تتميز بفوائد عديدة”.

وألقت مديرة برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان جاين جليسون كلمة أبدت من خلالها، “كل الاستعداد للتعاون مع الجميع لما فيه المصلحة العامة وأكدت تواجد مكاتب للفروع في كافة المناطق اللبنانية”.

وفي الختام تم التعريف عن برنامج livcd وقطاع زيت الزيتون وبرنامج قطاف الزيتون الميكانيكي والممارسات الزراعية الجيدة لانتاج الزيتون وغيرها من الامور المتعلقة بهذا القطاع من قبل مهندسين واخصائيين.-انتهى-

———-

sawi27-5-2015

قيادة الجيش نعت المجند الممدة خدماته ساري عمر صوان

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المجند الممدة خدماته ساري عمر صوان الذي استشهد يوم أمس من جراء حادث سير خلال تنفيذ مهمة حفظ أمن واستقرار في محلة البحصاص – طرابلس، وفي ما يلي نبذة عن حياته: – من مواليد 25/11/1990 – مجدل عنجر.

– مددت خدماته بالجيش اعتباراً من 7/2/2011.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– الوضع العائلي: عازب.

– يقام المأتم بتاريخه الساعة 17.00 في بلدة مجدل عنجر، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.

– تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، ولمدة أسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة قرب المسجد القديم.-انتهى-

———

botrosharb

افتتاح المؤتمر التقني لشركة هواوي برعاية وزير الاتصالات

حرب: يمكننا إنشاء شبكة متطورة قادرة أن تقود لبنان إلى حال أفضل

(أ.ل) – رعى وزير الإتصالات بطرس حرب افتتاح المؤتمر التقني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي تنظمه شركة “هواوي” للتكنولوجيا الرائدة في مجال الإتصالات والمعلوماتية، والذي تشارك فيه ستة بلدان هي: لبنان والمملكة العربية السعودية ومصر وتونس والأردن والمغرب، في فندق “هيلتون متروبوليتان” – سن الفيل.

حضر الإفتتاح المدير العام لشركة “هواوي” في لبنان الياس الهاشم، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لشركة “ألفا” المهندس مروان حايك، المدير التنفيذي في شركة “تاتش” المهندس وائل أيوب، المدير التقني لشركة “هواوي” في الصين تانغ كسين بنغ، المدير الإقليمي للشركة المنظمة لي شي، الأمينة العامة للمنظمة العربية للاتصالات والمعلوماتية خديجة حمودة غرياني، رئيس هيئة المالكين في الخليوي جيلبير نجار ومستشارو الوزير.

افتتح حرب المؤتمر بكلمة قال فيها: “خلال العقد المنصرم، تمكن قطاع الاتصالات من تحسين التقاط الارسال حيث وصلنا الى مرحلة تتخطى الارسال لتصل الى حدودها المثلى والعولمة والامن. ان التقاط الارسال والاتصال قد حسنا الحياة اليومية في مختلف المجالات، والاتصال اتاح ابتكارات وخدمات جديدة خدمت بدورها النمو”. أضاف “اليوم نرى أن شبكات تحديد البرنامج تعد بخطوة متقدمة نحو التقاط وتخفيض التكلفات المتصلة من جهة اخرى”.

وتحدث عن “الحمل الذي يتأتى عن هذا الاكتشاف التكنولوجي الجديد”، وقال: “في لبنان علينا ان نطور امداداتنا استعدادا للجيل الجديد من الشبكات. لدينا مسؤولية كبيرة تجاه المواطنين والاسواق الكبرى والصناعات. لقد قررت ان أقوم بخطوة نوعية تأتي بالتكنولوجيا المتطورة الى لبنان، وسأعلن قريبا عن استراتيجيتي في هذا الشأن. أفكر ايضا بما يعرف بالمحليات الرقمية الموجودة منذ ما يناهز 25 عاما، وقد بدأت الان تجتاح الاسواق المهنية”. وأوضح انه بنى استراتيجية “وفقا لحاجات المواطن اللبناني”، مشيرا الى أن “بناء العمود الفقري للشبكات ما هو الا جزء من الحل الكامل”. وأكد الى ان هدفه يمكن في “بناء البنى التحتية اللازمة بما يتلاءم والنظام البيئي خصوصا في العالم الجديد المتصل بعضه ببعض”. وشدد على أن هدفه هو “تعزيز بيئة الاتصالات الصحيحة وتغذيتها وتطويرها”.

وعلى هامش المؤتمر، قال حرب: “هذا المؤتمر يشكل أحد الأنشطة التي تقوم بها شركة هواوي الصينية في لبنان لمناسبة تواجد الهيئات الإقتصادية الصينية في لبنان، وشركة هواوي تتعاطى مع الحكومة اللبنانية وتتولى تقديم التكنولوجيا الحديثة الرائدة فيها لشبكات الإتصالات في لبنان ولنا مع هواوي تاريخ جيد من التعاون وقد دعينا إلى هذا المؤتمر للمشاركة وطرح الأفكار والمشاريع التكنولوجية الحديثة وأتصور أنه بالتعاون المستمر بيننا يمكننا إنشاء شبكة متطورة قادرة أن تقود لبنان من حال نشكو منها إلى حال أفضل. وان شاء الله نستطيع إعادة لبنان إلى ريادته من خلال تعاوننا مع كل الشركات العالمية الرائدة في مجال الإتصالات والتكنولوجيا ونعيده إلى مقامه الأول في منطقة الشرق الأوسط بعدما فقده، ونحن نبذل جهدنا لتقدمه”.-انتهى-

———–

basil27-5-2015

السفير الاميركي أعلن من وزارة الخارجية عن مخطط بناء مجمّع جديد للسفارة في لبنان

هايل: السفارة الجديدة سوف تعطينا مساحة أكبر لتعزيز مصالحنا المشتركة

وتعكس العلاقات المتنامية والعميقة بين بلدينا

(أ.ل) – إجتمع مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير شربل وهبة مع سفير الولايات المتحدة الاميركية دايفيد هايل ووفد أميركي رفيع المستوى من السفارة، للإعلان عن مخطط بناء مجمّع جديد للسفارة الاميركية في لبنان.

بعد اللقاء قال السفير وهبة: “تشرفت اليوم بلقاء سفير الولايات المتحدة الاميركية الذي أراد بهذه المناسبة ان يطلع وزارة الخارجية اللبنانية والحكومة اللبنانية على مشروع البدء ببناء وإنشاء مقر جديد للسفارة الاميركية في لبنان، وهذا الموضوع يعرب لنا عن مدى الثقة والاستقرار الذي تتمناه الدولة الاميركية الصديقة لدولتنا وللشعب اللبناني. ونحن يسعدنا وجود سفارة لها بشكل دائم ومستمر كعنصر استقرار وثقة وأمان للبنان ولمستقبله”.

بدوره قال السفير هايل: “اود ان اشكر وزارة الخارجية والمغتربين على إستضافتها لنا. لقد أنهيت للتو اجتماعا مثمرا مع السفير شربل وهبة، ويسرني ان أعلن عن خطط بناء السفارة الاميركية. هذا المشروع يمثل استثمار بقيمة مليار دولار تقريباً، مقدمة من قبل الحكومة الاميركية في إطار الشراكة بين بلدينا، والتزامنا الطويل بهذه الشراكة”.

اضاف “لن ننتقل بعيدا، فمنشآتنا سوف تحط في عوكر بجوار السفارة الحالية، والتي كانت بيتنا على مرّ السنوات. التصميم النهائي للسفارة الجديدة سوف يأخذ بللاعتبار الطبوغرافيا في هذه المنطقة من لبنان. وكما سترون من التصميم، إنّ الموقع الجديد سوف يتناسب مع العمران الموجود على طول الطريق في عوكر. إنّ مساحات السفارة التي يرتادها الجمهور بشكل واسع، اي القسم القنصلي وقسم الديبلوماسية العامة، صممت كي تخلق تجربة ممتعة لزوارنا، حيث سيتم وضع انواع الفنون الاميركية واللبنانية في هذه المساحات”. واشار هايل الى ان “السفارة الجديدة ستكون منشأة مستدامة وصديقة للبيئة بالنسبة للديبلوماسية الاميركية في لبنان. وتصميمها سوف يلاقي متطلبات توفير الطاقة والصيانة من خلال الاستفادة من المناخ المتوسطي المعتدل من أجل الحدّ من استهلاك الطاقة. كما ستستخدم مزروعات محلية موفّرة للمياه للمناظر الطبيعة والاسطح الصخرية في السفارة، وسيتمّ ترك مساحات واسعة من الغطاء النباتي الطبيعي سليمة في جميع أنحاء الموقع للحفاظ على النظام البيئي المحلي. كما سيعمل على استخدام مواد متينة من مصادر محلية مثل الزفت المطبّع والحجر والألواح المعدنية لتوفير الطاقة المستخدمة اثناء عملية البناء”. وقال: “ان أولوياتنا في توفير الطاقة والاستدامة تعني ان السفارة الجديدة ستقلص من تأثيرها البيئي فيما يعمل على تحسين المساحات المحيطة بها. إن اعلان اليوم هو مثال إضافي على الشراكة الدائمة التي تربط بين الولايات المتحدة ولبنان. والسفارة الجديدة سوف تعطينا مساحة أكبر لتعزيز مصالحنا المشتركة وتعكس العلاقات المتنامية والعميقة بين بلدينا. ويعكس هذا الإعلان ايضاً التصميم على الالتزام الاميركي المتواصل في لبنان والاستثمار فيه. إنّ الولايات المتحدة سوف تكون هنا لسنوات قادمة للعمل مع الشعب اللبناني من أجل لبنان آمن ومستقر ومزدهر وسيد وحر”.-انتهى-

———-

henri hulu

حلو: أي خلل يعتري رئاسة الجمهورية ينسحب على مجمل مؤسسات الحكم

(أ.ل) – شدد عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب هنري حلو “على أن الخطوة الأولى للخروج من دوامة الفراغ هي الإقرار باستحالة وصول مرشح فريق وبالحاجة إلى رئيس يكون الجميع فريقه في ورشة النهوض بالبلد”.

ودعا في بيان “إلى عدم إهدار المزيد من الوقت وإضاعة المزيد من الفرص على لبنان واقتصاده”، معتبرا “أن كل ما يحسن حياة المواطنين، ويطور الاقتصاد اللبناني، هو ضرورة ملحة، والحل بالتالي هو ضرورة التسريع في انتخاب رئيس للجمهورية، لا البحث في ما إذا كان هذا القانون أو ذاك تشريعا للضرورة أو ليس للضرورة”.

وقال: “ان الشغور الرئاسي يطفىء شمعته الأولى ولكن يا للأسف لا يكفي أن نلعن ظلام الفراغ إذ أن المطلوب إشعال شمعة واحدة”.

أضاف “سنة كاملة والبلد مشلول، لأن العطب الذي أصاب المحرك الرئاسي بات يعطل كل سير الحياة المؤسساتية الطبيعية في البلد، على مستوى السلطات كلها”.

وتابع “صحيح أن صلاحيات الرئاسة تقلصت، لكن موقعها المعنوي ورمزية ما تمثله وطنيا أقوى من كل النصوص القانونية والدستورية”، واعتبر أن “رئاسة الجمهورية حجر الزاوية في تركيبة التوازن الوطني الدقيق، واي خلل يعتريها ينسحب على مجمل مؤسسات الحكم، وتاليا على سير الحياة الطبيعية في البلد واقتصاده ومشاريعه التنموية ومصالح المواطنين وهذا ما تأكد خلال السنة المنصرمة”.

وشدد على أن “اللبنانيين يريدون رئيسا يتمسك بالثوابت الوطنية والسيادية والإستقلالية، ويطلق في الوقت زخما حواريا في اتجاه حل المشاكل الوطنية الكبرى، بعيدا من منطق التشنج والإحتقان الطائفي أو المذهبي أو السياسي، والمطلوب تاليا رئيس يحتضن حوارا جامعا لتحصين لبنان من حرائق المنطقة وزلازلها”.

وأضاف “المطلوب كذلك رئيس يطلق ورشة نهوض على مستوى الدولة، فيعيد انتظام المالية العامة ويوقف الإنفاق العشوائي وغير المدروس، ويعمم مواجهة الفساد على مستوى الدولة ككل، ويفعل مشاريع تطوير البنى التحتية، من كهرباء وماء واتصالات وطرق، بما يحسن حياة المواطنين، ويعود بالنفع على الإقتصاد”.

وتابع “المطلوب رئيس يدفع في اتجاه إقرار القوانين اللازمة لتسهيل الأعمال وتيسير الإجراءات الإدارية وتأمين الحوافز وآليات التمويل، سعيا إلى جعل لبنان جاذبا للاستثمارات، رئيس يجعل قضية البيئة أولوية، لأن صحة المواطن فوق كل اعتبار، ويستنفر كل مؤسسات الدولة للحد من الهجرة ونزف الأدمغة والكفايات، من خلال توفير فرص العلم والعمل اللائقة لشبابنا”.

وقال: “المطلوب رئيس يفعل علاقات لبنان العربية والدولية، فيقدم إلى العالم صورة الإستقرار التي تخلق الثقة، والتي وحدها تعيد تحريك القطاع السياحي والإستثمارات”، معتبرا أن “تعطيل الإنتخاب الرئاسي لجلسة أو جلستين قد يصح أن يكون تكتيكا سياسيا يندرج في إطار اللعبة الديموقراطية، ولكن أن يستمر أكثر من 20 جلسة على مدى سنة كاملة، فهو استهتار بموقع الرئاسة وبمصلحة البلد وبشعبه”.

واشار الى “إن لائحة المشاريع والقرارات والإتفاقات الخارجية المعطلة بفعل الشغور الرئاسي والتجاذب المرتبط به، تطول كثيرا، وتطول معها معاناة الإقتصاد والمواطن. وبدلا من أن نهدر المزيد من الوقت ونضيع المزيد من الفرص على بلدنا واقتصادنا، ونبحث في ما إذا كان هذا القانون أو ذاك تشريعا للضرورة أو ليس للضرورة، علينا أن نعي أن كل ما يحسن حياة مواطنينا، ويطور اقتصادنا، هو ضرورة ملحة، والحل بالتالي هو ضرورة التسريع في انتخاب رئيس للجمهورية”.

وشدد على أن “الخطوة الأولى اليوم للخروج من هذه الدوامة تتمثل في الإقرار أولا باستحالة وصول مرشح فريق، وبالحاجة إلى رئيس يكون الجميع فريقه”، وقال:”وحده المسار التوافقي يحرر الرئاسة من التجاذب الذي يأسرها، ووحده الرئيس الآتي من هذا التوافق سيستطيع أن يحكم بفاعلية وينجز للبلد، لأن أي رئيس يأتي وفق منطق الفريق، إذا سلمنا جدلا بإمكان انتخاب رئيس كهذا، سيواجه عرقلة وتعطيلا في ممارسته للحكم، مما يعني المزيد من إهدار الفرص والوقت”.

وختم حلو “اليوم، وفي مرور سنة على الشغور، نقول انها كانت سنة غير حلوة، ووحده التوافق في هذا البلد حلو”.-انتهى-

———-

michael aoun

العماد عون التقى في الرابية السفير الفرنسي

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية اليوم، السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، وحضر اللقاء المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.-انتهى-

———-

walid junblat

دبور زار جنبلاط في مقر إقامته كليمنصو

(أ.ل) – زار سفير دولة فلسطين أشرف دبور رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، النائب وليد جنبلاط، يرافقه المستشار الاعلامي حسان ششنية، في حضور عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي الدكتور بهاء أبو كروم، في مقر اقامته كليمنصو.

وأعلن بيان للسفارة الفلسطينية “ان دبور اطلع النائب جنبلاط على اخر التطورات والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بهدف فرض واقع جديد في محاولة لتقويض المشروع الوطني الفلسطيني. كما تم استعراض الوضع الفلسطيني في لبنان”.

وعبر النائب جنبلاط عن ارتياحه وتقديره لـ”الاداء الفلسطيني في الحفاظ على الأمن والإستقرار في المخيمات والحرص على تمتين العلاقات اللبنانية الفلسطينية وعمل القيادة الدؤوب لتحسين الأوضاع المعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان”.-انتهى-

———-

zahra antoine 

زهرا: لقاء بكركي رداً على خطاب نصر الله وليس مبادرة عون

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن في حديث إلى مصدر إعلامي أن “التحرك الذي حصل في بكركي الثلاثاء من قبل النواب المسيحيين كانت خطوة تجمع النواب المسيحيين بعدما ارتفعت الاصوات ان التعطيل هو مسؤولية النواب المسيحيين، وكانت المبادرة من قبل النواب المسيحيين هي اننا نواظب على حضور الجلسات لاننا لا نريد تعطيل المؤسسات والدولة، ولكي نبرهن من هو المسؤول عن هذا التعطيل ولكي لا تتم المساواة بين الجميع”. ولفت الى أن “الانتخاب الرئاسي شأن وطني بامتياز وجامع لجميع اللبنانيين ونحن لا نرضى ان يكون الرئيس رئيسا للمسيحيين فقط، والخطوة في بكركي بالأمس ليست للتصدي لمبادرة عون ولا علاقة لها بهذا الموضوع، بل هدفها تحريك الركود وعدم ترك الناس تتعود على أن هناك دعوة كل اسبوعين او ثلاثة يوجهها رئيس المجلس الذي اعلن اكثر من مرة انه حال تأمن النصاب فهو مستعد للدعوة الى جلسة فورا، ونحن انطلاقا من الدستور الذي يقول ان يلتئم المجلس فورا بحكم القانون مع الشغور نذهب بهذا الاتجاه، ومن هنا ان اقتراح التواجد يوميا في المجلس حتى اكتمال النصاب والعمل على المقاطعين كي يتم هذا الامر وتتم الانتخابات”.

وعن موضوع النصاب قال: “ان نصاب النصف زائدا واحدا هو دعوة للمناقشة مع الرئيس بري وليس تفسيرا نهائيا للدستور وفي تفسير الدستور سيتبين قبل النصاب ان ليس هناك رفاهية الغياب عند شغور سدة الرئاسة لان المادة 74 تقضي بالتئام المجلس بحكم القانون ولا تقول يحضر من يشاء او يحق له الغياب ويفترض ان اعتماد هذا التفسير وعدم تغيب اي نائب يجعل موضوع النصاب ثانويا”.

وأضاف “ما ورد في البيان امس هو التواجد يوميا في المجلس وعندما يتأمن النصاب يحضر الرئيس ويترأس الجلسة والمطلوب اليوم ايجاد حل وتأمين جلسة انتخاب رئيس في اسرع وقت”.

واعتبر أن “كل من يجتمع حوله الاقوياء يصبح الاقوى وليس هناك احد من الاسماء المطروحة ليس عنده حيثية مسيحية وتمثيل سياسي واذا كانت الرئاسة يجب ان تكون حصرا للاكثر تمثيلا، فهذا سيكون دستورا ونظاما جديدا، واذا كنا نتكلم عن حيثيات سياسية فالجميع متفق على المواصفات”.

ورأى أنه “على الرغم من كل التهويل فإن مكونات الحكومة (وخصوصا مكونات 8 آذار) تحتاج الى هذه الحكومة وعلى رغم الخلافات لا أظن أن الأمر سيصل الى حد اسقاطها واذا كانوا غير متفقين على التعيينات الامنية فلا مفر من التمديد منعا للفراغ”.

ولفت إلى أن “لقاء بكركي امس هو رد على خطاب نصرالله وليس مبادرة العماد عون، لأن السيد نصرالله قال لنا إما قاتلو وإما سنحميكم بالقتال، ونحنا اجتمعنا كي نقول له ان خيارنا هو ان يكون لدينا دولة تحمي الجميع وهذه الدولة يبدأ وجودها الفعلي في انتخاب رئيس للجمهورية”.

ورأى أن “الوضع على الحدود مقلق ولكن ما يطمئن هو ان الجيش اللبناني اثبت قدرته في امساك الحدود ومنع دخول اي شيء يعكر الامن اللبناني وانا ارى ان تدخل اي فريق غير الجيش اللبناني يرتب الاخطار”. وقال: “طالبنا منذ فترة طويلة بأن تقوم الدولة اللبنانية بواجباتها في ضبط الحدود اللبنانية – السورية واذا كانت غير قادرة على تغطية كل الحدود فيمكنها ان تبادر الى طلب توسيع صلاحيات اليونفيل بموجب القرار 1701، واليوم في السياسة نعم نستطيع أن نطالب ولكن هناك أمر واقع وهو ان حزب الله يمارس سلطته ويضع حروبه الكبرى في تصرف النظام الايراني وهو ليس في وارد مناقشة أي أمر آخر وبالتالي هو أعلن أنه إما أن يربح وإما أن يهزم، وليس لديه حلول وسط ولذلك من الصعب جدا ان يحصل توافق على تطبيق الـ1701 على الحدود اللبنانية – السورية”.

وختم “لم نفرق يوما بين مكونات 14 آذار وهي حركة ميزتها انها عابرة للطوائف والجميع فيها مهدد ولا يمكن مواجهة منطق مذهبي بمنطق مذهبي مماثل”.-انتهى-

———-

robert ghanem

غانم: نحن في وضع استثنائي والشغور استمر اكثر من سنة

ولا يمكن الاستمرار من دون انتخاب الرئيس

(أ.ل) – ادلى رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم بتصريح بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي، قال فيه: “تعقيبا على اجتماع بكركي بالامس والطروحات المتبادلة، هناك طروحات اتتنا من العماد عون بخصوص انتخاب الرئيس وكيفية انتخاب الرئيس وما صدر عن اجتماع بكركي بالامس من ايجاد مخارج، طبعا بعد استشارة دولة الرئيس نبيه بري في هذه المخارج، ومن هذه المخارج مثلا اعتبار الجلسة التي انعقدت في مجلس النواب في الماضي لانتخاب رئيس جلسة اولى والبداية واستكمالها في جلسة ثانية يكون النصاب فيها النصف زائدا واحدا. وعلى الرغم من انني كنت وما زلت مقتنعا ان النصاب يجب ان يكون الثلثين، الا اننا اليوم في خطر كبير على المجلس بوجود الفراغ الرئاسي. وهذا الخطر يبرر اننا بدل ان نهدم البناء ونغير النظام ونغير النظام البرلماني، نستطيع ان نضع حائط دعم لهذا البناء، ونستطيع ان نجعل هذا البناء واقفا من خلال الدستور”.

اضاف “نحن نتمسك بالدستور، الدستور يجب تطبيقه بالكامل وبالتالي من خلال الدستور نستطيع الدخول حتى لو كانت الآراء مختلفة حول نصاب الثلثين او نصاب الاكثرية زائدا واحدا، انما الضرورة في الوقت الحاضر تبيح المحظور. من هذا المنطلق نتمنى الا نهدم بل ان نعمر هذا الحائط لدعم الدستور اللبناني وانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية واعادة الهيكلة للجمهورية وعلى رأسها رئيس الجمهورية”.

وقال: “نحن في وضع استثنائي والشغور استمر اكثر من سنة ولا يمكن الاستمرار من دون انتخاب الرئيس، لذلك لو كان هناك آراء مختلفة حول النصاب ومع انني كما قلت لست مقتنعا قانونيا او دستوريا ولكن الظروف تلزم والضرورات تبيح المحظورات”.-انتهى-

———–

army

الجيش: تمارين تدريبية في جاج ورام مشمش – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27/5/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 31،30،29/5/2015، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جاج ورام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———-

abbas hashem (2)

الساحلي في عيد التحرير: ترك الواجب ليس من شيمنا

والمقاومة مستمرة بعملها حتى النصر

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي خلال احتفال اقامته الهيئات الطلابية في كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، ان “المقاومة الاسلامية حققت انجازا في العام 2000”. وقال: “علينا ان نصون ونحافظ على هذا الانجاز وفي العام 2006 حققت النصر الالهي”.

وأشار الساحلي الى انه “يجب ان يعرف الجميع ان المقاومة ولدت من الشعب وهي مقاومة شعبية، فالشعب يحتضنها، وليست لقمة سائغة تمحى او تلغى بقرار او بحبر على ورق، واليوم اصبحت قوة في المعادلة الاقليمية، وهي مع الجيش اللبناني، محتضنة من غالبية الناس”.

وقال: “هذه المقاومة استطاعت بسنوات قلائل ان تحقق معجزات يلزمها عقود بل قرون: فهي دحرت العدو الصهيوني في العام 2000، وانتصرت عليه في العام 2006 بصواريخ رعد رعدت في فلسطين المحتلة فوق الاعداء، وألغت حلم اسرائيل الكبرى، وأفشلت مشاريع الصهاينة في المنطقة واحيت روح المقاومة مجددا بعد انتصار الـ2000”.

أضاف الساحلي “هذه المقاومة اليوم تحمي لبنان وهي على اتم الجهوزية للدفاع عن ارضه وحدوده وهي حيث يجب ان تكون للقيام بدورها. وهي تسطر الانتصارات على الارهابيين في القصير والقلمون الاولى واليوم في معركة القلمون الثانية”.

وتابع “يجب ألا ننسى ان كل ما يحصل في لبنان وحتى في المنطقة وكل هذه التأثيرات هي انعكاسات للمخطط الاسرائيلي. في 25 ايار حصل تحرير للارض ازاح عبء الاحتلال، والخيرات التي عاشها لبنان بعد الـ2000 هي نتاج التحرير. وهذا امر ليس عاديا بالنسبة لاسرائيل وهي لن تتركنا. وستحاول بكل ما اوتيت من قوة القيام بكل ما بوسعها لرد اعتبارها: فهي تسعى لإدخال الفتنة واذكاء الفتن في كل مكان. وتحاول خلق ارباكات مختلفة تحت ما يسمى ثورات، وحروب وربيع وخريف. وقد اوجدت مع اميركا والفكر الآتي من مكان ليس ببعيد، الارهاب التكفيري الذي هو عدو الاسلام الاول. لذلك، على الجميع ان يفهم- وهم حكما متيقنون ولكنهم يتكاذبون في ما بينهم وامام الناس- ان الخطر محدق بالجميع.

على كل حال، نحن ندرك هذا الامر ونعتبر ان واجب المقاومة قتال هذا الخطر الارهابي”.

وفي موضوع الواجب والدفاع، قال الساحلي: “البعض بغبائه يعتقد انه قد يثنينا عن واجبنا. نحن نقول له ان ترك الواجب ليس من شيمنا ولا يهمنا رأيه وجعجعته ونعيقه لأن المقاومة مستمرة بعملها حتى النصر على كل اعدائها وعودة البوصلة الى مكانها.

العدو الاول والاخير هو اسرائيل والارهاب التكفيري ليس سوى أداة ستهزم كما هزم سيدها الصهيوني”.-انتهى-

———-

ziad aswad

اسود: دعوة نواب 14 اذار لانتخاب الرئيس بنصاب النصف زائد واحد

تصب في مصلحة ابعاد عون للاستيلاء على الاكثرية النيابية بأقلية شعبية

 (أ.ل) – رأى عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب زياد اسود في حديث الى مصدر إعلامي ان “فريق الرابع عشر من اذار بحاجة إلى منصة لطرح مواقفه كي لا يقول البعض انه مشارك بالتعطيل، لذلك تم طلب الاجتماع بالأمس في بكركي مع البطريرك الماروني بشارة الراعي”، واصفا هذا اللقاء “بالمشبوه” .

ووصف “دعوة نواب الرابع عشر من اذار لانتخاب الرئيس بنصاب النصف زائدا واحدا، بأنها محاولة للقفز فوق المواقع وتصب في مصلحة ابعاد العماد ميشال عون، بغية الاستيلاء على الاكثرية النيابية بأقلية شعبية”.

واعتبر اسود ان “عرسال محتلة من قبل مجموعات ارهابية تخل بالأمن والاستقرار”، مطالبا “الدولة اللبنانية بتحمل مسؤولياتها والقيام بواجبها لتطهير عرسال من الغرباء”.

وعن التمديد للقادة الامنيين، كشف اسود “عن وجود اجراءات اخرى غير الانسحاب من الحكومة”، مهددا “بأن ما يحاول البعض تمريره في مجلس الوزراء لن يمر بسلام”.-انتهى-

———-

aldawoodzaspekin27-5-2015

زاسبكين بعد لقائه الداوود أكد ان بلاده قلقة من تمدد الجماعات التكفيرية

(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، يرافقه المسؤول في الحركة سليم تابت، سفير روسيا الاتحادية في لبنان الكسندر زاسبكين، وجرى خلال اللقاء استعراض للأوضاع والتطورات السياسية والعسكرية في عدد من دول المنطقة، إضافة الى الأحداث الدولية وما يجري في أوكرانيا، حيث استمع الداوود الى الموقف الروسي منها، وأكد له زاسبكين عن ان الوضع دقيق وخطير في منطقة الشرق الأوسط عموماً، وان بلاده قلقة مما يحصل لجهة تمدد الجماعات الإرهابية التكفيرية، التي كانت روسيا اول المتصدين لها منذ عقود.

وأوضح السفير الروسي رداً على استيضاح الداوود حول دور تركيا وتأثيرها في سوريا والدور الذي تلعبه في دعم الإرهابيين، وموقف روسيا منها، فرد زاسبكين بالتأكيد على ان العلاقة مع تركيا اقتصادية والخلاف جذري معها حول الوضع في سوريا.

واكد السفير زاسبكين على التوافق الروسي – الإيراني على موقف موحد من الوضع في سوريا وحرصهما على الثوابت المشتركة الاخلاقية والمبدئية في مواجهة الارهاب.

وشدد زاسبكين والداوود على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان بعد عام على الشغور في هذا المنصب الذي يؤثر سلباً على الوضع السياسي، واثنيا على دور الجيش اللبناني في التصدي للإرهاب، وطرد المقاومة للإرهابيين من السلسلة الشرقية لجبال لبنان.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان من انقرة: لانتخاب رئيس للجمهورية ووقف هذا الفراغ المعيب

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيح عبد اللطيف دريان بيروت متوجها إلى تركيا، تلبية لدعوة رسمية ذات طابع ديني يرافقه وفد من المفتين.

وفور وصوله إلى انقره، التقى وزير الشؤون الدينية في تركيا محمد كورماز الذي ابدى لسماحته “كل التعاون والدعم لمسيرة دار الفتوى لتعزيز دورها الوطني والاسلامي في لبنان بقيادة جديدة خصوصا في الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة”. واكد على “توطيد العلاقات بين البلدين”، ونقل الى دريان “تحيات واحترام” رئيس وزراء تركيا، وقدم له مصحفا عثمانيا فاخرا عربون محبة وتقدير.

وشكر المفتي دريان تركيا بشخص وزير الشؤون الدينية على دعوته، معربا عن اعتزازه “بتركيا وقيادتها التي تساعد الدول العربية في تحقيق امن وسلام واستقرار المنطقة العربية”، مشيرا الى ان “تركيا ترفض الظلم والعدوان على الأخر مهما كانت طائفته أو مذهبه فهي مع الإنسان وتحافظ على كرامته”.

وقال: ان “رياح الفتنة تعصف في المنطقة العربية، ونخشى على لبنان من التأثر بها وهي تشكل مصدرا للقلق على النسيج الوطني اللبناني، ولبنان يمر في ادق الظروف وخصوصا على حدوده مما يطلب وعيا في تحمل المسؤولية التي تقع على عاتق الدولة تداركا للوقوع في فخ المؤامرة التي تستهدف امن وسلامة واستقرار أهلنا وخاصة في منطقة عرسال، واي اعتداء على عرسال وأبنائها هو اعتداء على كل اللبنانيين مما يحتم على الجميع ادراك خطورة الوضع ومعالجة الأمور بالحكمة حفاظا على وحدة لبنان واللبنانيين”.

ولبى دريان دعوة سفير لبنان في تركيا منصور عبد الله الذي أقام على شرفه والوفد المرافق مأدبة تكريمة بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي في تركيا، وأشاد السفير منصور بالمفتي دريان “بما يتمتع من اعتدال في مواقفه الإسلامية والوطنية”.

وحذر دريان من “استمرار لبنان في دوامة الفراغ في سدة الرئاسة الأولى بعد مضي عام على شغورها والاكتفاء بالنية للانتخاب وليس العمل على إجراء الانتخاب”، داعيا “القوى السياسية في لبنان إلى اتخاذ خطوات عملية جريئة وشجاعة وتضحيات وتنازلات لانتخاب رئيس للجمهورية ووقف هذا الفراغ المعيب بحق اللبنانيين وكأنهم عاجزون عن إنجاز هذا الاستحقاق مما يؤثر سلبا على سمعة وطنهم”.ِ-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية مزرعة حنوش العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27/5/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 29،28،27/5/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———-

mutranietzahle27-5-2015

اللجنة الوطنية في أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك

ترفض محاولات التدخل بشؤون الطائفة

(أ.ل) – إجتمعت اللجنة الوطنية في أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك في مطرانية سيدة النجاة في زحلة بحضور سيادة المطران عصام يوحنا درويش، رئيس اللجنة الدكتور نعيم سالم، والأعضاء: الدكتور بولس عاصي، العميد إبراهيم البراك، رولان خزاقة، وجوزف القش.

وتداولت اللجنة بمختلف الأوضاع على الساحتين اللبنانية والبقاعية، وفي نهاية الإجتماع اصدرت البيان التالي:

أولاً: تستنكر اللجنة أشد الإستنكار التعرًض لمراجع طائفة الروم الملكيين الكاثوليك مؤخراً في إحدى وسائل الإعلام، وترفض كل محاولات التدخل بشؤوون الطائفة، وقد ثمًنت اللجنة عمل غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحًام وسائر الأساقفة.

ثانياً: تنوه اللجنة بالتنسيق الدائم بين أساقفة زحلة في إطار مجلس أساقفة زحلة والبقاع في ما يتصل بالشؤون الوطنية والتواصل الدائم مع المرجعيات ورؤساء الكتل وفعاليات المدينة وأحزابها.

ثالثاً: تدعو اللجنة الوطنية المتمولين المسيحيين إلى خلق فرص عمل للشبيبة في البقاع حيث فرص العمل قليلة والمشاريع نادرة.

كما وتشجًع اللجنة الوطنية في الأبرشية، الشباب المسيحي على الإنخراط في وظائف الشأن العام على كل المستويات والفئات.

رابعاً: تثمًن اللجنة نشاطات سيادة المطران درويش في ما يتعلق بالسياسة الإنفتاحية التي يتولاها والتواصل على مستوى جميع الفرقاء اللبنانيين أو حتى كبار المسؤولين الدوليين.

خامساً: تقدًر اللجنة إنشاء مركز للمطرانية في عيتنيت، البقاع الغربي، وهذا يساعد على تشجيع عائلات مسيحية بالتواصل والعودة الى الجذور في البقاع الغربي وعدم بيع الأراضي.

سادساً: تثمًن اللجنة الأدوارالأمنية التي يقوم بها الجيش اللبناني وسائر القوى الأمنية في دفاعها عن لبنان والسهر على سلامة المواطنين.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27/5/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 25، 26، 27، 2015/5/28، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جاج ورام مشمش – جبيل وعلى الشاطئ المقابل، باجراء تمارين تدريبية وعمليات برمائية، إبرار وإغارة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام الزوارق الحربية. واعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

14 may

أمانة 14 آذار: سلوك حزب الله يساهم بانزلاق لبنان إلى أتون مخاطر أمنية وسياسية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي الدوري في مقرها الدائم في الأشرفية، برئاسة الأمين العام فارس سعيد وبحضور السادة: شربل عيد، هرار هوفيفيان، شاكر سلامة، ربى كبارة، الياس الزغبي، نادي غصن، نجيب ابو مرعي، جوزف كرم، الياس ابو عاصي، ايلي محفوض، نوفل ضو، علي حمادة، ساسين ساسين.

وحسب بيان فقد جرى بحث في الأوضاع العامة على الصعيدين المحلي والإقليمي، وتوقفوا “عند قضية المعتقلين اللبنانيين في سجن تدمر وطالبوا وزارة الخارجية بالتحري عن الموضوع لكشف مصيرهم قبل وبعد إنسحاب النظام من المدينة”. اضاف البيان “بمناسبة مرور سنة على الشغور “المخجل” في سدة رئاسة الجمهورية، تعتبر الأمانة العامة أن هذه المسألة الخطيرة تقع في نطاق مسؤولية الجميع، ولا يجوز اعتبارها شأنا فئويا، أطائفيا كان أو سياسيا، كما لا يجوز التصدي لها من مساحات ضيقة”.

وتابع البيان “في سياق متصل ومع تطور الأحداث الإقليمية تتوضح يوما بعد يوم أسباب دخول “حزب الله” في القتال الدائر في سوريا حتى بات الجميع يدرك بالملموس أن الحزب يريد إنقاذ بشار الأسد لمصلحة إيران ونفوذها، بينما المطلوب هو إنقاذ لبنان من تداعيات الحرائق. كما يتوضح ايضا أن المهمة التي أوكلها الجانب الإيراني إلى “حزب الله” ترهقه وتجعل منه مكونا “ضيق الصدر”، مما اضطر أمينه العام للاطلالة الأسبوعية من أجل رفع المعنويات داخل فريقه ومحاولة إرهاب خصومه داخل الطائفة وخارجها”، وحملت امانة 14 آذار “حزب الله” مسؤولية أي أذى يطال أي منهم”.

ورأى البيان أن “هذا السلوك من قبل “حزب الله” يساهم في انزلاق لبنان إلى أتون من المخاطر من طبيعة أمنية وسياسية، في ظل انكشاف مقصود في سدة رئاسة الجمهورية، مما يضعف مناعة الدولة في مواجهة الأخطار. أمام هذا الواقع، تؤكد الأمانة العامة لقوى 14 آذار، أن مسؤولية حماية لبنان تعود للدولة والجيش اللبناني صاحب الحق الحصري في حمل السلاح واستخدامه وفقا للقانون والدستور. كما أن حماية عرسال وسائر القرى البقاعية من اي خطر لا ينجح إلا من خلال نشر الجيش على طول الحدود مع سوريا ومؤازرته بقوات اليونيفيل كما يتيح القرار 1701 وسحب ميليشيا “حزب الله” من على طول هذا الخط الساخن”. وختم بيان أمانة 14 آذار “ان من يريد حماية لبنان عليه أن يطالب بتنفيذ القرار 1701، فخارج هذا القرار لا حماية للبنان”.-انتهى-

———

mustafa hamdan

العميد حمدان التقى وفد الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون مصطفى حمدان وفدا من قياديي “الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون”.

وأوضح بيان للحركة، أن المجتمعين “أكدوا على ضرورة الاستمرار في الكفاح من أجل إعادة الهوية العربية للواء، مشددين على وجوب دعم العلاقات الأخوية مع الأحزاب التركية المعارضة”.-انتهى-

———

naeem kassem

نعيم قاسم في مؤتمر اتحاد علماء المقاومة: بندقية المقاومة باقية

(أ.ل) – عقدت الهيئة الرئاسية للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة مؤتمرا بعنوان “علماء ومقاومة”، في مطعم الساحة في بيروت، في حضور الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية الشيخ محسن الاراكي، نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم وامين عام الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود وشخصيات.

قال قاسم: “نجتمع اليوم من خلال الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة، لنؤكد ثوابتنا ولنعلن للجميع أن هذا المسار سليم ونتابعه الى النهاية مهما بلغت التضحيات وفلسطين هي الفصل والمحور. ومهما جرى من تحديات وانتقادات فنحن نصوب البوصلة الى فلسطين، فكل مصائبنا من العدو الاسرائيلي على كل المستويات، وبالتالي نحن نعتبر أن مواجهة الكيان الغاصب هو الأصل، وقد حصلت انجازات واعدة سطرتها المقاومة واستطاعت أن تقيظ الأمل فينا من خلال هزيمتها للعدو الصهيوني واعادة الامة الى عهد الانتصارات بدل زمن المساومات”.

ولفت قاسم الى أن “الفتنة هي من صنع اسرائيلي، والارهاب وليدة الدعم الصهيوني والاميركي، كما أن الفساد والاستبداد أيضا سببه اسرائيل”، مؤكدا اننا “عندما نصمم على المواجهة فاننا نذهب الى الرأس”. وقال: “اذا ظن البعض ان الخطر الاسرائيلي على الأمة العربية ليس جديا فهو واهم لان العدو الاسرائيلي هو خطر على كل الأمة، فهو يتلاعب بالسياسات الدولية ويضغط على الجميع، ونحن ندعو الى الحذر من هذا الخطر وسنواجهه حتى النصر”.

أضاف “المقاومة هي مشروع الحق، وطالما ان الاحتلال مستمر فالمقاومة مستمرة ومهمتها شاقة وتحتاج الى تضافر الجهود. لقد أثبتت التجارب، ومنها ما حصل أيام التحرير بعد العدوان، أننا حينما نتوحد ونتعلم فسننجح ونحقق النصر، فالمعاداة ونشر الفتنة هي من قبل العدو الاسرائيلي، وهذا جزء من الحرب علينا، والتصويب على المقاومة يخدم المشروع الاسرائيلي فماذا كان حالنا لو اننا لم نقاوم؟”.

واكد قاسم ان “المقاومة مصممة على الاستمرار في الميدان العسكري والاستمرار الى النهاية”. ورأى ان “معركة القلمون دمرت أحلام التكفيريين، ومن الطبيعي أن يصاب المؤيدون لهم بالهلع”.

واعتبر ان “المقاومة هي لجميع الطوائف والمذاهب والأحزاب والبلدان”، مؤكدا الجهوزية والتصدي لأي عدوان اسرائيلي ممكن أن يحصل”. وقال: “نحن متحالفون مع العراق واليمن وفلسطين، فبندقية المقاومة باقية باقية ونحن لا نعتمد على مجلس الأمن وغيره”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر في حقل اليابسة – راشيا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 29/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.-انتهى-

———

darwish27-5-2015

درويش التقى السفير لبّس وعرض معه اوضاع اللبنانيين في فنزويلا

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة في زحلة، سفير لبنان في فنزويلا الياس لبّس على رأس وفد من اللبنانيين المقيمين في فنزويلا،في حضور النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، ورجل الأعمال نقولا ابو فيصل، وعرض معه اوضاع الجالية اللبنانية هناك.

وأشاد درويش بالدور الهام الذي يلعبه السفير لبس في جمع اللبنانيين في فنزويلا وربطهم ببلدهم الأم لبنان، وهذا ليس بالأمر السهل. كما دعا درويش جميع اللبنانيين في بلدان الإغتراب او المتحدرين من اصل لبناني الى العمل على الحصول على الجنسية اللبنانية، لأنها حق لهم.-انتهى-

———

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

احتفال لـ”امل” في سيدني في عيد المقاومة والتحرير

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل”، عيد المقاومة والتحرير في مجمع الامام موسى الصدر في سيدني، بمشاركة قنصل لبنان جورج بيطار غانم وممثل المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ كمال مسلماني وحشد من الشخصيات الديبلوماسية والسياسية والدينية والحزبية ورؤساء جمعيات وممثلي الاعلام العربي وعدد من أبناء الجالية اللبنانية.

والقى عباس ابو عبدالله كلمة الحركة، هنأ فيها ” لبنان المقاوم، المحرر والمنتصر، لبنان الانسان بكل أديانه”، وقال: “نهنئ لبنان الثالوث الذهبي جيشا وشعبا ومقاومة، وبأبنائه المدافعين عن كرامة لبنان بتراثه الانساني وانسانه الخلاق بين الامم”. واضاف “في 25 أيار من العام 2000 أعدنا اسرائيل مئة عام الى الوراء، ومن لديه أدنى شك فليسأل صناع اسرائيل وفلاسفتها ومفكريها”، لافتا الى ان “اسرائيل وبعد العام 2006 لم ولن تجرأ على الاعتداء مباشرة وهي تعتمد سياسة جديدة أسمها داعش”.

واشار الى “معادلة الرعب والانماء التي أسسها وأطلقها عملاق لبنان والمقاوم الأول دولة الرئيس نبيه بري، وهي أيضا ضمانة المقاومة لجميع اللبنانيين بكل طوائفهم وأرزاقهم وممتلكاتهم التي قدمها الأمين العام وأمين المقاومين والمجاهدين السيد حسن نصر الله”.-انتهى-

———-

army

قوى الجيش أوقفت 90 شخصاً من التابعية السورية في عدد من مناطق البقاع والشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 25/5/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في عدد من مناطق البقاع والشمال، 90 شخصاً من التابعية السورية، وذلك لتجول بعضهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وللإشتباه بانتماء بعضهم الأخر إلى تنظيمات ارهابية، وضبطت 7 دراجات نارية دون أوراق قانونية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

katholic27-5-2015

حدّاد أعلن عن مؤتمر “التّعليم والتّكنولوجيا:

تكامُل وإبداع” من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد ظهر اليوم، رئيس مدرسة سيّدة اللّويزة، الأب شربل حدّاد، بالتعاون مع اتـّحاد الـمؤسّسات التـربويّة في لبنان وأهل الاختصاص وخبراء التكنولوجيا، مؤتمراً صحافياً، في المركز الكاثوليكي للإعلام، أعلن خلاله عن مؤتمر: “التّعليم والتّكنولوجيا: تكامُل وإبداع”، برعاية معالي وزير التربية الأستاذ الياس بو صعب، يومَيْ الـجمعة والسبت في 29 و30 أيّار الحالي، في رحاب المدرسة. على أمل أن يشكل هذا المؤتمر بـحلقاته الحواريّة، وورشات عمله، مفصلاً أساسيًّا في عمليّتَيْ التعليم والتعلّم، في المستقبل القريب، وهو يأتي ترجمةً عمليّة وسريعة لبعض توصيات مؤتمر “كلّنا للعِلم” الذي نظّمته ودعت إليه وزارة التربية والتعليم العالي، مطلع شهر أيّار الحالي، ويهمّ إدارة مدرسة سيّدة اللّويزة أن تصل أصداء ومفاعيل هذا المؤتـمر إلى كلّ اللّبنانيّين.

شارك فيه: مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبده أبو كسم، الأب شربل حداد، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار الأنطوني، ورئيس دائرة التكنولوجيا التعليمية في المدرسة الأستاذ ايلي صعب، والأستاذ فرنسوا حبيقة أمي سر المدارس الخاصة والسادة مدير منظمة السلامة على الأنترنت أكرم كرامه، وممثل شركة   Promethean ربيع بعلبكي، ومدير عام شركة Edulab داني حلو، وحضور عدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال: نحن في خضم أزمات أجتماعية وإنسانية وسياسية وحتى نعيش في هاجس الحروب في منطقة الشرق الأوسط، يبقى لنا بصيص أمل وهو البصيص الذي يؤدي في النهاية إلى تأسيس لمستقبل أولادنا ألا وهو التربية في المدارس، تربية نشىء على ثقافة المحبة والسلام وثقافة العيش المشترك والعيش الواحد وثقافة احترام كرامة الأشخاص”

“نحن نطلق اليوم مشروع التعليم والتكنولوجيا، هذا النور الذي يسطع في خضم هذه الظلمات التي نعيشها يشكل لنا رجاءً، ونحن نؤمن في الكنيسة أننا أبناء الرجاء. أتمنى لهذا المؤتمر النجاح، ونتمنى على كل القيمين على التربية من معالي وزير التربية ومدير عام التربية وكل المساعدين أن يسيروا في هذا النهج وأن يسهروا على قيمة التربية في لبنان لأن في ذلك خلاص لنا وبناءً لمستقبل أولادنا المشع.”

الأب عازار

وقال الأب بطرس عازار: “ينعقد مؤتمرنا التربوي: التعليم والتكنولوجيا، تكامل وابداع، في زمن تواجه المؤسسات التربوية في لبنان تحديات كثيرة، لعلّ أخطرها قيام البعض بتشويه صورة هذه المؤسسات وربطها بأسباب الأزمات الاجتماعية والسياسية التي يعاني منها مجتمعنا اللبناني.”

تابع “من هنا فإن مؤتمرنا التربوي هذا المشمول برعاية كريمة من معالي وزير التربية الأستاذ الياس بو صعب وبحضوره، والمغتني بمشاركة عدد من الاخصائيين ومن ممثلي الشركات التي تقدّم برامج متطورة تجعل التكنولوجيا في خدمة التعليم، هو دليل واضح وصريح، على مواصلة المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان رسالتها المميّزة ودورها الرائد لتؤكّد على بقاء وطننا لبنان، لا ميداناً لأعمال العنف والارهاب، بل واحة يلتقي فيها المنوّرون ليقدِّموا للأجيال الطالعة ما يساعدهم ليكونوا “ضمير خلاص للبشرية” و”بناة حضارة المحبة وثقافة الحياة”.

وختم الأب عازار بالقول “باسم اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان أشكر مدير المركز الكاثوليكي للاعلام وأهل الاعلام على مساهمتهم معنا بتشجيع المهتمين المشاركة إلى مؤتمرنا، وأجدّد تقديري لرئيس مدرسة سيدة اللويزة الأب شربل حداد ولأسرته التربوية، وبخاصة الأستاذ ايلي صعب، على مبادرتهم النبيلة. وإلى اللقاء يومي الجمعة والسبت في 29 و 30 ايار الجاري في مدرسة سيدة اللويزة، بإذن الله.”

الأب حدّاد

وجاء في كلمة الأب شربل حدّاد : “نحن نرى هـذا المؤتمر رائدًا بشموليّـة مواضيعه وطروحاته رائدًا بربطـه النظـريّ بالتطبيقيّ رائدًا بتوقعـاته. وأردنـا من هـذا المؤتمر الذي يرعـاه وزير التربيـة والتعليم العالي الأستـاذ الياس بو صعـب، والذي ننظّمه بشراكة فعليّة مع أصحاب القرار وصانعي السياسات التربويّة والمسؤولين الحكوميين والشركات التي تتعاطى في مجال التكنولوجيا التعليميّة ومع مدراء المدارس، أردناه تظاهرة سنويّة في مدرسة سيّدة اللّويزة لتحويل عمليّة التعليم نـحو القرن الحادي والعشرين.

أضاف: “نريـد البدء بالترجمـة العمليّـة لتوصيّـات مؤتمر “كلنا للعِلم”، نريـد أن نثبت أننـا مدرسـة قـادرة على تبنّي الحداثـة من دون التخلّي عن أشيـاء كثيرة من الماضي وأهمّهـا القيـم، خصـوصًا تلك التي نصّ عليهـا مشـروعنـا التربـويّ المريميّ، وأبرزهـا: تربيـة تلميـذ مريميّ لبنـانيّ مشـرقيّ واعٍ ومسؤول، تربيـة تلميـذ قـادر على قبـول الآخـر المختلِف، تربيـة تلميـذ متوازن نفسيًّا وفكريًّا وثقافيًّا ودراسيًّا وأخلاقيًّا وجسديًّا.”

تابع “نعـم، نحن مدرسـة تواكب عصـرهـا، مدرسـة تعتمـد علـى التكنولوجيـا في الكثـير من عملهـا، لكننـا نريـد أن تكون التكنولوجيـا في خدمتنـا وليس العكس. نريـد أن يتكـامل تعليمنـا مع القيـم أولاً ثـمّ مع التكنولوجيـا ثـانيًا… سنستخـدم التكنولوجيـا لتجـويد عملنـا لمضـاعفـة قـدراتنـا بتوفيـر الوقـت والطـاقة وزيـادة الإنتـاجيّـة وللحفـاظ علـى البيئـة.”

وقال “لعـلّ أبـرز مـا نطمح عليـه هو الإنخـراط في التكنولوجيـا الخلـوقـة البنّـاءة والهـادفـة والتي لا تتعارض مع أهـداف رسـالتنـا المريميّـة وقيمنـا.”

وختم بالقول: “صحيح أنّ مدرسة سيّدة اللّويزة تستضيف وتنظّم هذا المؤتمر، إنّما لا بدّ من شكر جميع الشركاء الذين عملوا على إعداد هذا المؤتمر، وبخاصّة الأب بطرس عازار منسّق اتحاد المؤسّسات التربويّة الخاصّة في لبنان وجميع المشاركين في جلسات الحوار، وأتـمنى بقوّة على وسائل الاعلام أن تكون معنا في هذا المؤتـمر لتغطية وقائعه ونقل هذه التظاهرة الحضاريّة الى كلّ اللّبنانيّين ليكونوا على بيّنة من آليّة نقل العمليّة التربويّة باتّجاهٍ عصريّ آخر، عسى ان يشكّل هذا المؤتمر مدماكًا من مداميك بدايةّ التّحوّل نحو القرن الحادي والعشرين في العملية التعليميّة.”

صعب

وقال الاستاذ أيلي صعب: “نرى أن اولادنا ولدوا في عصر التكنولوجيا، منغمسين في بيوتهم في حياتهم العادية في أمور كثيرة تتعلق بالتكنولوجيا، وعند ذهابهم إلى المدرسة يشعروا بإنقطاع بين العالم الذي يعيشوه والعالم الموجود في المدرسة”. واليوم هناك قناعة موجودة في عالم التربية اولتعليم، التعليم بطريقة الملتي مديا والتكنولوجيا التي تحسّن القدرة الإستعابية عند الطالب، والكثير من المدارس لديهم القدرة المالية وليس لديهم الطاقة البشرية أو العكس صحيح.”

“من هنا كانت خارطة الطريق لنساعد فيها المدارس التي ترغب في الإنخراط في عالم التكنولوجيا عبر التعليم، وما هي المراحل. ومن هنا خلقنا هذا المؤتمر الذي يتخلله ثلاث جلسات حوار، الأولى: الرؤى التربوية والسياسات التربوية، الثانية: الإبداع في عملية التعلّم، الشركات الرائدة في عالم التنكولويا وهم شركاء معنا في هذا المؤتمر للتجدث عن الشركات الرائدة في عالم التكنولوجيا التعليمة، وجلسة ثالثة التكنولوجيا التعليمة وسيلة أم غاية؟ وطاولات مستديرة لتساعد مدراء المدارس للاستفسار عن كيفية دمج التكنولوجيا بالتعليم. وللمعلمات والمعلمين الراغبين في المشاركة في ورشات عمل تطبيقية مع الشركات الرائدة وبأمكانهم التسجيل عبر الرابط التالي: www.cndl.education”-انتهى-

———

jabhataamal

جبهة العمل الإسلامي: نحذر من العدوان الصهيوني الجديد على قطاع غزة

ومن حقّ المقاومة في الرد لردعه ومنعه من تحقيق أهدافه

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “قيام العدو الصهيوني الحاقد بشن سلسلة غارات عدوانية فجر اليوم وخلاله على قطاع غزة العزة هو تصعيد خطير جداً يتحمل مسؤوليته قادة العدو الغاشم، هؤلاء القادة المحتلون الغاصبون الذين يحاولون عبر العدوان الجديد اليوم دسّ ووضع رأسهم في التراب كالنعامة والتلطي خلف أصبعهم وذلك للتغطية على خلافاتهم الكبيرة رغم تشكيل الحكومة العدوانية الجديدة برئاسة نتينياهو”. وأكدت الجبهة “على حقّ المقاومة الفلسطينية الطبيعي في الرد على العدوان الغاشم وذلك لردعه ومنعه من تحقيق أهدافه”، مطالبة الجبهة “المحافل الدولية ولجان حقوق الإنسان والعدل العالمية وهيئات الأمم والرؤساء والحكام العرب التدخل السريع لمنع تفاقم الأمور وتدهورها، ولوقف العدوان ومنع العدو من التمادي أكثر في قتل وتدمير مقدّرات الشعب الفلسطيني الصامد وجهوده الحثيثة الهادفة إلى تحرير أرضه والعودة إلى وطنه”.-انتهى-

———

kawoook1[1]

قاووق: لن تشغلنا اي معركة عن اولوية جهوزية المقاومة ضد العدو الاسرائيلي

(أ.ل) – قال نائب رئيس المجلس التفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق “لن يشغلنا شيء ولن تشغلنا اي معركة عن اولوية جهوزية المقاومة ضد العدو الاسرائيلي. ان الارض في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا ما زالت محتلة والانتهاكات الاسرائلية لارضنا ومياهنا والتهديدات والتحضيرات الاسرائيلية ما زالت قائمة ومتواصلة وعلنية”. أضاف قاووق خلال احتفال تأبيني لعباس حسن ياسين في حسينية بلدة زوطر الشرقية حضره النائب عبد اللطيف الزين: “ان اسرائيل تتحضر وتستعد لحرب قادمة، والمقاومة من حقها ان تكون حاضرة ومستعدة. ان المقاومة نجحت بالرغم من الازمة في سوريا ان تعاظم قدراتها وان تعاظم التسليح والتدريب والاستعداد. انها جاهزة وحاضرة لتصنع نصرا اكبر من نصر تموز 2006”.

وتابع “يكفينا ان اسرائيل كلما رأت من انجاز للمقاومة في جبهة القلمون تأكد لها تحقق معادلة الجليل التي وعد بها سماحة السيد حسن نصرالله. كفى فخرا للمقاومة انها مصدر القلق الاول لاسرائيل. وكفى ادانة للعصابات التكفيرية والدول الراعية والداعمة والممولة والمشغلة للعصابات التكفيرية انه مصدر اطمئنان وامل لاسرائيل”.-انتهى-

———-

تيسير خالد: خلافنا مع نتنياهو على وجود المستوطنات

والكتل الاستيطانية وليس على حدودها

(أ.ل) – قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب الساسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن المكان المناسب للاقتراح الذي تقدم به بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلي الى السيدة فيديريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروربي حول استعداد اسرائيل للبدء في مفاوضات مع الجانب الفلسطيني حول حدود المستوطنات، هو سلة المهملات، لأن الخلاف مع نتنياهو هو في الأصل على وجود المستوطنات والكتل الاستيطانية وليس على حدودها .

وأضاف أن نتنياهو يواصل بغباء شديد سياسة المراوغة والتضليل والخداع وهو يعتقد أنه بمثل هذه الألاعيب يستطيع أن يغير الوضع القانوني غير الشرعي للمستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967، وأنه يستطيع بمثل هذه السياسة وهذه المناورات الافلات من سياسة العزلة، التي فرضتها حكومته على دولة اسرائيل على الصعيد العالمي بسبب إصرارها على تحدي القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وإرادة المجتمع الدولي بمواصلة السياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية، التي تسير عليها حكومته، وتخفيف الضغوط التي جلبها على حكومته بالتصريحات الاستفزازية التي صدرت عنه خلال حملة انتخابات الكنيسيت الاسرائيلية الاخيرة وباتفاقاته الاخيرة مع حزب البيت اليهودي وقادة المستوطنات بتسريع وتيرة البناء في المستوطنات وقطع الطريق تماما على فرص التقدم نحو تسوية سياسية تنطوي على قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وتابع قائلا: إن الهدف الحقيقي من هذا العرض السياسي السخيف الذي قدمه بنيامين نتنياهو لمسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي هو استدراج الفلسطينيين والمجتمع الدولي الى ملهاة جديدة يستطيع من خلالها كسب مزيد من الوقت لمواصلة النشاطات الاستيطانية في طول الضفة الغربية وعرضها ومواصلة سياسة الترانسفير والتطهير العرقي الصامت وسياسة التهويد، التي تمارسها حكومة اسرائيل في القدس الشرقية ومحيطها وفي مناطق الاغوار الفلسطينية، فضلا عن إدخال الفلسطينيين في مفاوضات لا تنتهي حول تعريف الكتل الاستيطانية، خاصة وأن حكومته السابقة كانت قد سربت من خلال وزير خارجية الولايات المتحدة مفهومها للكتل الاستيطانية على اعتبار المستوطنة الكبيرة ومحيطها كتلة استيطانية، كما هو حال موديعين وارئيل ومعاليه ادوميم وغوش عتصيون، واعتبار كل مستوطنتين متجاورتين وبصرف النظر عن عدد سكانهما كتلة استيطانية، وهو ما يعني أن هدف مثل هذه المفاوضات التي يدعو لها نتنياهو هو الاتفاق على حدود المعازل المخصصة للفلسطينيين، هذا بعد استبعاد مستوطنات القدس الشرقية ومحافظتها من جدول أعمال المفاوضات.

وحذر تيسير خالد من الانخداع بمناورات والاعيب نتنياهو وأكد أن الجانب الفلسطيني غير معني بالدخول في متاهة مفاوضات سخيفة كهذه بقدر ما هو معني بالمضي قدما في ترجمة قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورة انعقاده الاخيرة مطلع آذار الماضي على صعيد إنجاز ملف المصالحة الوطنية واستعادة وحدة النظام السباسي الفللسطيني وعلى صعيد ملاحقة اسرائيل والدعوة لمساءلتها ومحاسبتها على جرائم الحرب التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وجلب قادتها المتورطين في هذه الجرائم، بما فيها جرائم الاستيطان الى العدالة الدولية، هذا الى جانب إعادة بناء العلاقة مع اسرائيل والتعامل معها باعتبارها دولة احتلال كولونيالي ودولة أبارتهايد وفصل عنصري وما يترتب على ذلم من وقف كل اشكال التنسيق الامني معها ومقاطعة منتجاتها ووقف العمل بالاتفاقيات الموقعة معها على هذا الصعيد كاتفاق باريس الاقتصادي والتحضير لعصيان وطني شامل يدفع المجتمع الدولي للتدخل والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران بما فيها القدس الشرقية وتحديد سقف زمني لانتهاء الاحتلال كمدخل لمفاوضات جادة على اساس قرارات الشرعية الدولية وبرعاية دولية كبديل للمفاوضات الملهاة التي يدعو لها بنيامين نتنياهو.-انتهى-

———

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majlesislami23-5-2017

نشرة الثلاثاء 23 أيار 2017 العدد 5279

المجلس الشيعي رفض بيان قمة الرياض ودعا الى تعاون دولي لمواجهة الارهاب: التحديات تفرض لاتفاق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *