الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 12 كانون الأول 2013 العدد2449

نشرة الخميس 12 كانون الأول 2013 العدد2449

alt

النشيد الوطني اللبناني

 

alt

عدنان فاكهاني رئيس نقابة تجار مار الياس

 

alt

محمد بركات “المدير العام السابق لدار الأيتام الإسلامية لمدة 51 سنة

alt

دانيا بركات

 

alt

صالح بركات

 

alt

 

 

alt

النائب محمد قباني بالقرب من الوزير السابق خالد قباني

 

alt

النائب محمد قباني بالقرب من الوزير السابق خالد قباني

 

alt

الوزير خالد قباني يلقي كلمته

 

alt

 وزير  الإعلام وليد الداعوق

 

alt

الأستاذ محمد بركات

 

alt

عبد الغني سلام ،رئيس مجلس إدارة جريدة اللواء

 

alt

 

alt

 

alt

النائب عمار حوري

 

مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية
أطلقت اسم “مجمع محمد بركات” على مركزها الرئيسي

 

(أ.ل) – أطلقت عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية ومديرها العام الدكتور خالد قباني اسم “مجمع محمد بركات” على مركزها الرئيسي الكائن في منطقة الطريق الجديدة، خلال الحفل التكريمي الذي أقيم في 12 كانون الأول 2013، تكريماً لمسيرته الطويلة في إدارة المؤسسات والتي دامت 51 عاماً في العمل الاجتماعي والإنساني، ومشواراً تكلل بالإنجازات الاستثنائية والمتميزة، والخبرة العميقة المصقولة بالإرادة والعزيمة، تلألأت في صروح اجتماعية بلغ عددها 34 مؤسسة تضم 56 مركزاً ومجمعاً منتشراً على كافة الأراضي اللبنانية، بحضور وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال البروفيسور وليد الداعوق ممثلاً عن دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، والنائب محمد قباني ممثلاً كلا الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة، و أ. هشام الجارودي ممثلاً عن الرئيس المكلف تمام سلام، وفاعليات سياسية واقتصادية واجتماعية والعاملين في المؤسسات.
واستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ومن ثم عرض فيلم تكريمي على خلفية موسيقى دار الأيتام وإلقاء خطابي بصوت مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحالي د. خالد قباني يختصر فيها مسيرة الأستاذ محمد بركات، كما ألقى د. خالد قباني أيضاً كلمة بهذه المناسبة. ومن ثم كلمة لرئيس عمدة المؤسسات أ. فاروق جبر، وكلمة للمحتفى به المدير العام السابق أ. محمد بركات.
واختتم الحفل بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لإطلاق اسم المركز الرئيسي لدار الأيتام “مجمع محمد بركات”.
كلمة مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية د. خالد قباني في حفل إزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لإطلاق اسم “مجمع محمد بركات” على مبنى دار الأيتام الإسلامية – المركز الرئيسي
أيها الكرام،
محمد بركات، أيها المعلم الكبير، ما غادرت، لم تغادر لتعود، ما كان لك أن تبارح هذا المكان، لن تستطيع ولو شئت، ولا نحسبنك قد أدرت ظهرك للمؤسسة، ولا نحسب أنفسنا نتصرف، نحن بدورنا، على أنك قد غادرت، لقد بات اسمك مرادفاً لاسم دار الأيتام الإسلامية ولا أحسب أني أو غيري قد حل مكانك أو يستطيع، أنت أنت، أيها المعلم، أيها الكبير، نسيج وحدك، مدوناتك تروي قصة هذه الدار، ما تركت صغيرة ولا كبيرة في هذه الدار إلا أحصيتها، ما برحت في مكانك، تحتل القلوب وتأسر العقول، وما اقتراح مجلس عمدة المؤسسات بتسمية هذا الصرح التاريخي الرعائي باسمك إلا ترجمة لما نكن من محبة عامرة لشخصك ومن تقدير لعطاءاتك التي تجاوزت نصف قرن من الزمن، واستجابة لمناداة جدران هذا الصرح التي يتردد صداها في زوايا الدار، فكانت جدارية على صدرها تحمل اسمك، فأين المفر؟
لو قدر لهذه الأحجار والجدران أن تنطق لنطقت باسمك، أروقة الدار وممراتها، تغنيك، الساحات والملاعب والحدائق، لكل منها موسيقاها ونغماتها، ورودها ورياحينها، هي بعض من ألحانك وغرسك وعطرك، فأين المفر؟
ما حللنا مكانك ولا نستطيع، ولكننا نطمح أن نكمل مسيرة طويلة من الزمن، نصف قرن أو يزيد، أمضيتها في البناء والعطاء والإنماء، مسيرة نجاح مشيتها بصبر وأناة وتجلد وشجاعة واقتدار وتضحيات وحكمة، ما كان لك من حياة خاصة خارج هذه الدار، كانت الدار حياتك، رفيقة دربك وشبابك، هي عشقك وسكن أحلامك وتوقك وشغفك، ومن لونت بالشيب والوقار ما بقي من شعر رأسك.
ولكنك، يعرف أصحابك ومشاركوك ومن أمضى حياته في درب العمل الاجتماعي والرعائي، أنك كنت رائداً من رواد العمل الخيري الإنساني والرعائي، لم تكتف بإماطة الأذى عن طريق الخير، ولكنك، بأياديك الندية نزعت الأشواك ومهدت الطريق وزرعت بذور الخير، وأعطيت نكهة بل معنى جديداً للعمل الخيري والإنساني والرعائي والمؤسساتي في لبنان والعالم العربي، لم تعد دور الرعاية دور إيواء بل أصبحت دور إنماء، ولم تعد مؤسسات الرعاية الاجتماعية مؤسسات أهلية منكمشة على ذاتها، مناطقياً أو طائفياً، بل أضحت منظومات طوعية خيرية وطنية في خدمة المجتمع، تداوي الأجساد والنفوس والأرواح وتبني الإنسان، كان صوتك  مجلجلاً ومدوياً في كل مكان وفي وجه أي كان، نصرة لحق المظلوم والمحروم واليتيم والفقير والمحتاج، خضت معارك يذكرها أصحابك ومن تعامل معك، فكان ما كان من دور وحضور ومكانة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، وكنت رائداً كبيراً من رواد العمل الخيري والإنساني، وأحد أعمدة العمل التطوعي الاجتماعي والمؤسساتي في لبنان والعالم العربي، فكيف لنا أن لا نذكر أو نُذكِر أو نتذكر، وكيف لنا أن ننسى؟ لن ننسى…
أيها المعلم الكبير،
ما غادرت ولن تغادر، لن تقوى على ذلك، ولو شئت، ما حللنا مكانك، ولا نستطيع، ولا أحد يستطيع، طموحنا أن نكمل مسيرة ناجحة ورائدة، قوامها خمسون سنة أو يزيد من العطاء الذي لم ينقطع، كان مجتمعنا البيروتي واللبناني حاضناً لها وحامياً وداعماً.
أيها الأخ الكبير،
لم نكتب اسمك على الرمل العتيق، لكي تأتي أمطار وعواصف الشتاء لتجرفه معها، كما فعل عاشق فيروز في شعر الرحابنة، كتبناه، كما فعلت فيروز، على الحور العتيق، على الصخر، بعد أن كان مزروعاً وروداً ورياحين، في الصدر وفي قلوبنا والجوارح، فاهدئي يا دار، وغردي يا جدار، وانعمي بقرب، من لم يغادر ولا يغادر.
كلمة الأستاذ محمد بركات
أبدأ باسم الله وبحمده، ثم أتوجه بالشكر والامتنان لعمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية على قرارها الذي شرفني بإطلاق اسم مجمع محمد بركات على المركز الرئيسي دار الأيتام الإسلامية، كما أحييكم أيها الأصدقاء والمحبين على مشاركتكم في هذه المناسبة التي تعبر عن الارتقاء الذي بلغته دار الأيتام على مدارج العز، والمكانة التي وصلت إليها خدماتها الخيرية والإنسانية وبعد،
تعود بي الذاكرة إلى البداية عندما توليت مسؤولية المدير العام، كانت الدار محاطة بسور عال يعزل من هم بداخلها عن من هم خارجها، وكان اللون الرمادي يغلب على المباني والجدران والأفناء، كان هذا قبل 52 عاماً.
أذكر تماماً أنني كنت أردد الآية الكريمة “فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر، وأما بنعمة ربك فحدث”. وهذا ولّد عندي شعوراً بالتفاؤل والاستبشار، هو أساس منهج الإسعاد الذي سكنني وحكم مساري الإداري.
انطلقت وكنت في الـ25 من عمري بالانفتاح على المجتمع، عاملاً في خدمة العاملين والمسعفين، ومع الناس من مختلف فئاتهم. وقد ساعدني على ذلك أنني تكونت في رحم المجتمع، في أجواء الأسرة والحي والمدرسة والجامعة والسوق، والأندية الثقافية والحركات الفكرية.
منذ البداية أدركت أهمية تشجيع وتأييد العمدة، ولولا التفاعل بيني وبين المجتمع، ولولا تفهمي بأن عملي هو خدمة المجتمع التي تتطلب أن يكون سيد القوم خادمهم، لولا ذلك لما تحقق هذا النجاح المشهود.
قبل تعييني في خدمة دار الأيتام، لم أكن أفكر، أو أعد نفسي، أو حتى أتوقع، أن أدير مؤسسة خيرية، فاهتمامي كان ينصب على العمل في التجارة وعلى الثقافة والفكر، لكن بعدما وفقني الله تعالى باختياري لهذه المهمة، قمت بمراجعة نتاجي المنشور في الصحف وفيه ثلاث مقالات، الأول عن “نفط العرب لغير العرب”، والثاني عن “الخطر اليهودي من النيل إلى الفرات”، والثالث عن “عربستان الأرض العربية السليبة”، وهي رؤى كانت وليدة فكر استباقي استفدت منه عندما بدأت السعي لإحداث تحول وتطور في دار الأيتام، ثم استمر هذا الفكر الاستباقي مسيطراً على مجريات عملي، حتى يمكنني القول بأنني لم أدخل إلى جلسة أو اجتماع أو هيئة أو اعتلاء منبر دون أن أكون مستعداً وحاضراً وجاهزاً.
من حسن الطالع في بداية عملي، أن بحث تخرجي من الجامعة كان عن الشاعر ايليا أبو ماضي، الذي تعمقت في قراءته لآخذ عنه المقدرة على استخراج التفاؤل من التشاؤم، والفرح من الحزن، وهو القائل:
قال السماء كئيبة! وتجهمــا              قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما!
قال: الصبا ولى! فقلت له: ابتسم        لن يرجع الأسف الصبا المتصرما
فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى    متلاطم، ولذا نحب الأنجما
بهذا الفكر الاستباقي دخلت مؤسسة محترمة وموثوقة ومحصورة نسبياً، وبروح التفاؤل بدأت أراها على مساحة الوطن أكبر وأهم.
سأكتفي بهذا الحد من الاستذكار، ذلك أنني وثقت مجلدين دونت فيهما قصة دار الأيتام وأنا فيها، كما جمعت الأبحاث التي كتبتها أثناء عملي وعددها مائة بحث وبحث ليستفاد منها في مؤسسات الرعاية وفي الجامعات ومراكز الأبحاث.
كما أنجزت كتابة وتحرير أكثر من مائتي مطبوعة وكراس ودليل تم نشرها، وما زال عندي سبعة كتب منجزة لم يتح لي نشرها عن الرعاية والمجتمع المدني والخير وأهله وعن شخصيات ومواقف سأباشر بنشرها تباعاً بإذن الله.
فمنذ دخلتها، دار الأيتام هي شغلي الشاغل “شفت حالي فيها، وشفت فيها الدنيا كلها”، وما أزال، ومع أنني زرت العالم من ليننغراد إلى بالي ومن سان فرنسيسكو إلى طوكيو، بقيت هي عالمي المحبب.
فيها “شفت” مجد العمل الأهلي والخيري، وفيها تعمقت محبتي للبنان الوطن ولكل اللبنانيين، وترسخت قناعاتي بأننا نحن معشر اللبنانيين أول العرب، وأن مجتمعنا هو أغنى المجتمعات العربية ولو كانت أغنى منه بكثير، وما زلت أراه الأغنى والأرحب.
في كل مرة فكرت بالنجاح والكرم والخير لدار الأيتام كنت أجدها في لبنان، وهذا ما حملني على أنه بدلاً من الذهاب إلى العرب نشداناً للمال، عملت كي يأتي العرب إلى لبنان، ابتغاء الإطلاع على منجزاتنا ونجاحاتنا، كما في مؤتمر الخير العربي، والملتقى العربي لكبار السن وغيرها من الريادات العربية التي نجحت في بلوغ المكانة العربية المتميزة.
أما على صعيد وطننا لبنان، فالنجاح والتطور والتقدم المشهود انطلق من داخل مؤسسات الرعاية الرائدة والقائدة والتي لا منافس لها، ولم تعد تضاهي بقوة انتماء جهازها العامل واتساع مدركاته، فهو الأساس في ما تحقق حتى الآن، وذلك باعتراف خبراء أجانب زاروا الدار وتعلموا من تجارب العاملين فيها.
دار الأيتام قصة كبيرة، كانت قبل دخولي قائمة ومحترمة وموثوقة، وهي كذلك حتى اليوم، إنها أكبر وأهم بكثير مما يمكن تصوره، وأهميتها مكتسبة مما توفره للأفقر والأحوج، ومن تقدمها على مسار الازدهار والنجاح بالأساليب والوسائل التي تم ابتداعها من داخلها.
كل ما تحقق أصله وفصله عند المتبرعين والمحسنين والراغبين بتقدم المجتمع وتطوره، أنهم أحسن الناس في جميع الظروف، إليهم أوجه أطيب تحية وأنا ممن عرف أفضالهم وقيمة عطاءاتهم.
دار الأيتام دنيا بحالها ممتدة على مساحة لبنان من عكار إلى أعالي الضنية إلى بعلبك وراشيا والعرقوب وإقليم الخروب وعاليه وبحمدون والمتن والضاحية ووو…. وفي العاصمة بيروت التي منها استمدت الحيوية والاستمرار.
بعد أن استعفيت من الوظيفة، بقيت الرسالة التي آمنت بها، وأنا أول العارفين بأن ما هو ظاهر من دار الأيتام أقل من الحقيقة، وبأن منشآتها ومبانيها وممتلكاتها مهمة جداً، ولكن الأهم منها هو بناؤها الإنساني والمعنوي الذي وقفت حياتي على تشييد مداميكه من أجواء العمل والسمعة الطيبة ومن تعاطف الناس وتفهمهم.
ولا يفوتني وأنا أشكر أصحاب الفضل أن أحيي الوزراء والمدراء والموظفين الرسميين الذين تعاملت معهم والذين كانوا عوناً وسنداً وسيكون لي مع العديد منهم ذكريات فواحة سأكتب عنها إن شاء الله.
أما أخواني في القطاع الأهلي ومنظمات المجتمع المدني الذين سأبقى واحداً منهم وعلى تواصل معهم بالمشورة والرأي.
اليوم أعود لأؤكد تطوعي لخير المجتمع ومؤسسات الرعاية والجمعيات والمؤسسات الإنسانية التي ترعى الفئات الأفقر والأحوج على مسار الازدهار والخير لأقول بأن:
كل ما يتمنى المرء يدركه      تأتي الرياح بما قد تشتهي السفن
دخلت الدار مسروراً وها أنذا أتركها أكثر سعادة وحبوراً، دخلتها مبتدئاً دون خبرة، وأتركها وهي مرجعية وأنموذجاً للعمل الخيري والأهلي، وإن شاء الله ستبقى بثقة المجتمع وبرعاية عمدتها الأخ الرئيس فاروق جبر والأعضاء الكرام ومديرها لعام الصديق الدكتور خالد قباني وبمتابعة زميلاتي وزملائي الذين عرفتهم والذين أقدرهم وأحبهم، من غير أن يفوتني ذكر السابقين من العمدة ومن العاملين الذين عملت معهم، ليبقى الأمس إشراقة الغد وليبقى العصر الذهبي لدار الأيتام آت في المستقبل، وبأن الخير باقٍ ومستمر.
أمام هذه اللوحة التذكارية أؤكد بأن كل ما أعطيته لدار الأيتام تستحقه وأكثر، وسأبقى أحمد الله على نعمة التوفيق والنجاح.
وبإزاحة الستار عن هذه اللوحة أضاءت دار الأيتام مجدداً على جوهرها الإنساني وأصالتها، تتابع السير على طريق الخير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان تابع سير عمل النيابات التمييزية وتدابير الوقاية من العاصفة

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا، رئيس المجمع المقدس للكنيسة السريانية الارثوذكسية البطريرك مار اغناطيوس زكا عيواص الاول مع وفد من المطارنة، حيث تم التشاور في شؤون وطنية وكنسية وأمور تهم الطائفة وابناءها.
العريضي
وتناول الرئيس سليمان مع وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي أوضاع الطرق والمناطق في ظل العاصفة التي تضرب لبنان والاجراءات والخطوات الواجب اتخاذها مع سائر الوزارات والادارات لدرء الاخطار والاضرار وتقديم المساعدات اللازمة للمواطنين.
حمود وابراهيم
واطلع رئيس الجمهورية من مدعي عام التمييز بالوكالة القاضي سمير حمود والمدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم على سير عمل النيابات التمييزية ومسار الملفات الموجودة لدى النيابة العامة المالية.
رئيس بلدية جبيل
وزار بعبدا رئيس بلدية جبيل زياد حواط الذي هنأه الرئيس سليمان باختيار جبيل عضوا رسميا في المرتبة الخامسة على مئة مدينة من اصل 400 مدينة من مؤسسة Resilient Cities، حيث تم الاختيار بناء على توصيات لجنة مكونة من ستة قضاة ورؤساء سابقين ابرزهم الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون والرئيس النيجيري السابق لوسيان اوباسانجو.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
تأجيل الحفل التأبيني للشهيد القائد حسان اللقيس

(أ.ل) – يعلن حزب الله أنّه تمّ تأجيل الحفل التأبيني للشهيد القائد الحاج حسّان اللقيس الذي كان مقرراً يوم الأحد المقبل إلى موعد يحدد لاحقاً، وذلك بسبب العاصفة الثلجيّة وحالة الطقس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
بري التقى دياب وفهد والمطران مطر

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة الأوضاع الراهنة مع الوزير السابق جان عبيد.
دياب
ثم التقى وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وعرض معه شؤوناً تربوية.
فهد
واستقبل بعد الظهر رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد وبحث معه في أمور عدلية وقضائية.
المطران مطر
ثم استقبل رئيس اللجنة الأسقفية المارونية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر ورئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم، حيث قدما له كتاب زيارة قداسة البابا السابق بنديكتوس السادس عشر الى لبنان بعنوان “الزيارة الرسولية الى لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
وزارة المال : التنسيق بين وزارة المال والنيابة العامة المالية كان ولا يزال قائما

(أ.ل) – صدر عن وزارة المال البيان الآتي:
تتناقل بعض وسائل الاعلام خبراً عن استدعاء النائب العام المالي لوزيري المالية والاشغال العامة والنقل بشأن ما ورد في المؤتمر الصحافي للوزير العريضي.
يهمّ الوزير محمد الصفدي ان يؤكد ان التنسيق بين وزارة المال والنيابة العامة المالية كان ولا يزال قائماً على اكمل وجه وان النائب العام المالي طلب من الوزير الصفدي ان يزوّده بمعطيات في ما يخصّ وزارة المال ولا شيء آخر خارج هذا الطلب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الخارجية الإسرائيلية: هولندا تشجع معاقبة إسرائيل
 
(أ.ل) – استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، سفير هولندا في تل ابيب، وقدمت احتجاجا رسميا على مقاطعة شركة المياه الهولندية “فيتنس” لشركة المياه الاسرائيلية، “مكوروت”، لأنها تعمل في الأرض الفلسطينية المحتلة.
وكانت الشركة الهولندية، وهي شركة حكومية، أصدرت أول أمس الثلاثاء بيانا حول قطع علاقتها بالشركة الإسرائيلية، لأنها تعمل في مناطق فلسطينية محتلة وهذا مخالف للقانون الدولي.
وذكر موقع “والا” الإخباري، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية، اتهمت هولندا بتشجيع مقاطعة ومعاقبة إسرائيل، خاصة بكل ما يتعلق بالاستيطان في الضفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير بحث وتجار بدارو في تراجع حركة القطاع

(أ.ل) – استقبل رئيس “اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان” رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، وفدا من “جمعية تجار بدارو” برئاسة جورج البراكس يرافقه عضوا مجلس ادارة الجمعية طوني بجاني ونصار نصار، وتم بحث تراجع اعمال القطاع التجاري في ظل تردي الاوضاع الامنية والسياسية في البلاد، وضرورة توفير التهدئة للاستفادة من موسم عيدي الميلاد ورأس السنة.
وبعدما رحب شقير بالوفد، أكد انه “لا يمكن تحسين وضع الاقتصاد الوطني من دون تحقيق الاستقرار وعودة دورة العمل في المؤسسات الدستورية وكل مؤسسات الدولة الى طبيعتها”، مشددا في هذا السياق على “ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة قادرة وقوية يمكنها معالجة كل التراكمات والمشاكل التي يعاني منها البلد على كل الاصعدة”.
ودعا شقير في “حكومة تصريف الاعمال الى القيام ضمن الامكانيات المتاحة ببعض الاجراءات التي تخفف الاعباء عن المؤسسات الخاصة وتسهل امورها، لتخطي هذه المرحلة الصعبة على الجميع”.
وإذا لفت الى “خطورة التراجعات المسجلة على مستوى حركة القطاع التجاري”، أمل “ان يتمكن التجار من الاستفادة من موسم عيدي الميلاد ورأس السنة الذي يشكل نحو 40 في المئة من حجم اعماله طيلة العام”، معلنا استعداده “للقيام بكل ما يلزم والتحرك مع كل القطاعات الاقتصادية لتحقيق بعض مطالبها لاعطاء المؤسسات الخاصة جرعة تقيها شر السقوط في المجهول”.
أما البراكس، فاشاد بدينامية شقير و”الجهود التي يبذلها للدفاع عن مصالح القطاع الخاص وتمكين المؤسسات من الصمود”، معلنا “الوقوف الى جانبه ودعمه في كل الاستحقاقات المقبلة التي يخوضها”.
واشار الى “تراجعات سجلتها حركة القطاع التجاري في العامين الماضيين خصوصا في النصف الثاني من العام الجاري، ما أدى الى تدهور اوضاع معظم المؤسسات التجارية”، شاكيا من “غياب السياح لا سيما الخليجيين وتراجع اعداد المغتربين ورجال الاعمال اللبنانيين الذين يعملون في الخارج الذين يأتون الى لبنان، الامر الذي اثر بشكل كبير على اعمال مختلف القطاعات خصوصا القطاع التجاري”.
كما شكا البراكس “من الفراغ الحاصل على المستوى الحكومي”، داعيا في هذا الاطار “حكومة تصريف الاعمال الى القيام بمهامها من ضمن ما هو مسوح لها، لأن ذلك يبقى افضل بكثير من الفراغ الذي يعيشه البلد”.
وشدد على “ضرورة التحرك لدى حاكم مصرف لبنان للعمل على ضبط تسليم دفاتر الشيكات، خصوصا للذين ارتجعت شيكاتهم سابقا، استنادا الى قرار صادر عن مصرف لبنان في العام 1993، لأن ذلك يعطي ضمانة للمؤسسات تجاه زبائنها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي عقد سلسلة من اللقاءات السياسية والديبلوماسية

(أ.ل) – عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة من اللقاءات السياسية والديبلوماسية في السرايا اليوم، وإستقبل في هذا الاطار وزير البيئة ناظم الخوري الذي قال بعد اللقاء: كانت لنا جولة أفق مع دولة الرئيس، والنية لديه واضحة، وهي أنه يستعجل تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، وكان تأكيد على الاستحقاقات الموجودة في البلد والحاجة الى تشكيل حكومة تستطيع مواجهة الأزمات، وبالطبع هو ليس مرتاحاً في وضع تصريف الأعمال، لأن هناك متطلبات كثيرة وواجبات ومسؤوليات ملقاة على عاتق  المسؤولين الذين لا يستطيعون مواجهتها بالطرق المطلوبة.
سئل: ماذا عن موقف الرئيس سليمان بشأن عقد جلسة لمجلس الوزراء لتسيير بعض الأمور الملحة؟
أجاب: للتوضيح أريد أن أقول عن العلاقة بين فخامة الرئيس ودولة الرئيس انه  ليس هناك أي شائبة بينهما  بل هي علاقة ممتازة، ومن خلال العلاقة القائمة بينهما  لم يكن هناك أي اشكالية . أما في موضوع انعقاد الحكومة أو عدمها فهو ليس سببأ لمشكلة أو التباس.
سئل: هل يؤخر انعقاد الجلسة تشكيل الحكومة؟
أجاب: كان من المقرر انعقاد جلسة نظراً لبعض الأمور الملحة والمطلوبة ،والقصة هي قصة تقييم لما هو ملح وما هو أكثر الحاحاً ،من هنا لم يكن هناك التباس كبير.
النائب الخير
وإستقبل الرئيس ميقاتي النائب كاظم الخير الذي قال بعد اللقاء: سلمنا دولة الرئيس ميقاتي مذكرة موقعة من قبل نواب قضائي المنية والضنية تتعلق بعملية تلزيم إنشاء معمل “دير عمار2 “وكنا في السابق قد سلمنا فخامة الرئيس مذكرة تتعلق بالموضوع نفسه وسنسلمها أيضاً الى الوزراء المعنيين. هذه المذكرة تنص على أن تلزيم إنشاء معمل “دير عمار2” بطريقة عشوائية سيلحق ضرراً بالبيئة، وهو مخ                                  الف للقوانين ومنها القانون الرقم 444 والمرسوم الرقم 8213 لناحية الأثر البيئي على المنطقة ومحيطها، هذه القوانين التي تؤكد على دراسة تقييم الأثر البيئي لإنشاء أي معمل. لقد رفض الوزير جبران باسيل الالتزام بهذه القوانين مخالفاً إياها من خلال التلزيم، وخفّض مبالغ تلزيم المعمل، على أساس أنه انجاز، لكنه في الوقت عينه خفض المعايير البيئية التي يمكن أن تسبب الضرر بشكل كبير جداً بالإضافة الى أن هناك كتابا موّجها من وزير البيئة الى وزير الطاقة لوقف إنشاء هذا المعمل قبل إعداد دراسة تقييم الأثر البيئي والوزير باسيل لم يلتزم بهذا الكتاب. لذلك ناشدنا دولة الرئيس وضع حد لهذا الموضوع وووقف المباشرة بالعمل ريثما تتم دراسة تقييم الأثر البيئي والا سنقف كأهالي منطقتي الضنية والمنية في وجه هذا المشروع وسنرفض إنشاء هذا المعمل بالطريقة السيئة التي لزم بها على حساب صحة المواطنين وحياتهم ورفاهيتهم في قضائي المنية والضنية.
أضاف: أما في الشق السياسي فسيطل علينا بعض الوزراء للمطالبة بجلسات لمجلس الوزراء لتلزيم النفط وكنا قد رأينا هؤلاء الوزراء ينفذون تلزيمات وصفقات على حساب المواطنين ويتكلمون كلاماً ديماغوجياً وسيردون بنفس الكلام حول أن هناك لبنانيين يريدون الكهرباء وآخرين لا يريدونها. نحن نقول أن جميع اللبنانيين يريدون الكهرباء وهذا الموضوع لا يتعلق بالحاجة الى الكهرباء أم عدمها انما يتعلق بعدم إعطاء الكهرباء الى اللبنانيين على حساب صحة أهالي منطقة معينة، هذه المنطقة التي ستصبح منكوبة خصوصاً أن فيها معمل “دير عمار1” لذلك نحن نناشد جميع المسؤولين ودولة الرئيس وقف تنفيذ هذا المشروع ألا بعد مراعاة المعايير العالمية البيئية التي ينص عليها البنك الدولي وغيره من الجهات المعنية.
سفير ألمانيا
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير ألمانيا كريستيان كلاجس في زيارة بروتوكولية لمناسبة توليه مهامه الدبلوماسية في لبنان. بعد اللقاء قال كلاجس: تناولنا العلاقات الثنائية  بين البلدين والمتابعة الحثيثة من قبل الحكومة الألمانية للتطورات في المنطقة وفي لبنان، كما أكدت لرئيس الحكومة بأننا سنتابع عملية الدعم فيما يخص أزمة النازحين السوريين، وأبلغناه أن حكومتنا قررت الأسبوع الماضي استقبال خمسة الآف نازح سوري الى لبنان إضافة الى الدفعة الأولى من النازحين الذين استقبلتهم المانيا وبلغ عددهم عشرين الفاً.
سفير ايطاليا
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير ايطاليا في لبنان جوسيبي موراتينو وتم البحث في العلاقات الثنائية والتحضيرات الجارية للزيارة المقررة  لرئيس الوزراء الإيطالي انريكو ليتا الى لبنان السبت القبل.
وقال السفير موراتينو بعد اللقاء: بحثت مع الرئيس ميقاتي في العلاقات الثنائية وأيضاً في الزيارة التي سيقوم بها رئيس وزراء ايطاليا الى لبنان، وهي الزيارة الثالثة لرئيس وزراء ايطالي منذ تولي مهامي هنا في لبنان، والزيارة الأولى للرئيس ليتا. آمل أن تساهم هذه الزيارة في توطيد العلاقات أكثر فأكثر بين البلدين والمساعدة في تدعيم الأمن والاستقرار في لبنان.
المطران مطر
وإستقبل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبده بو كسم .
بعد اللقاء قال المطران مطر: تشرفنا اليوم بزيارة دولة الرئيس ميقاتي وقدمنا له  الكتاب الذي أصدرته  اللجنة الكاثوليكية لوسائل الإعلام حول زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى لبنان، ودولته كان حاضراً في خلال هذه الزيارة كرئيس لمجلس الوزراء ونحن نشكر له همته وكل أعماله في سبيل لبنان خصوصاً في الظروف الحالية.
سئل: هل تم التطرق مع دولة الرئيس الى شؤون اجتماعية؟
أجاب: من المؤكد أن مثل هذه الأمور ترد في سياق الحديث بشكل طوعي ونحن نتمنى للبنان الوفاق حول الامور المصيرية والاساسية.هناك استحقاقات منها انتخاب رئيس الجمهورية واستحقاقات الحكومة وموضوع اللاجئين السوريين والاهتمام بهم وأيضاً الوفاق في لبنان،كل هذه الأمور نتمنى لها الخواتيم الطيبة.
سئل: ماذا عن الاستحقاق الرئاسي خصوصاً مع الحديث عن مبادرة فاتيكانية في ملف انتخابات رئاسة الجمهورية؟
أجاب: لا علم لي بذلك، طبعاً غبطة السيد البطريرك عندما يذهب الى روما يجري استشارات ولقاءات أساسية مهمة، وللفاتيكان ثوابت في لبنان وغبطته يحمل أيضاً هم لبنان، ومن الطبيعي ان يكون هناك اهتمام من جميع اللبنانيين والقادة في لبنان بما يفيد بلدنا ويضعه على سكة الحياة الطبيعية .
وعن الاستحقاق الرئاسي قال مطر : نحن دولة لديها دستور وهو ينص على أنه كل ست سنوات ينتخب رئيس جديد واذا كنا نحترم دستورنا علينا أن نقوم بهذه الواجبات. نحن نتميز في لبنان بانتخابات الرئاسة مقارنة بكل الدول العربية فهل نضيع ذلك؟.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي اهتم بمطالب قطاعي
تأجير السيارات وصناعة الدواء

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الخميس في مكتبه في الوزارة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير برفقة وفد من نقابة اصحاب وكالات تأجير السيارات السياحية الخصوصية وبحث معه في مطالب القطاع.
وشرح الوفد للوزير تراجع اعمال القطاع نتيجة تردي الوضع السياحي وغياب السياح مُطالباً بسلسلة خطوات داعمة منها إلغاء رسوم الميكانيك ورسم التسجيل الاضافي السنوي والرسوم الجمركية على السيارات المسروقة.
ووعد الصفدي بدرس مطالب الوفد لاتخاذ الاجراءات المناسبة تشجيعاً للسياحة ودعماً لصمود هذه القطاعات.
كذلك استقبل الصفدي رئيس اتحاد رجال الأعمال المتوسطي جاك صراف الذي شكا اليه الصعوبات التي تواجهها شركات تصنيع الدواء في لبنان، مطالباً بإعفاء المواد الاولية لصناعة الدواء من الضريبة..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع خير الدين والتويني أوضاع البلاد
والتقى رئيس مكتب التعاون الدفاعي الأميركي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الوزير مروان خير الدين، ثم المحامي ميشال التويني، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.
كما استقبل رئيس مكتب التعاون الدفاعي الأميركي العقيد Antonio Banchs، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
العماد عون التقى بلامبلي وسفير الأرجنتين

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وكان بحث في الشؤون المحلية.
واستقبل أيضا سفير الأرجنتين ريكاردو سيكوندو لارييرا في زيارة تعارف في حضور مسؤول العلاقات الدبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني التقى يتيم

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني النائب السابق الدكتور حسين يتيم على رأس وفد من مدراء مؤسسات المعهد العربي، وشكر له مواساته بتقديمه التعازي بوفاة زوجته سامية زعزع.
اثر اللقاء قال يتيم “قدمنا صبيحة هذا اليوم لنشكر باسمي الشخصي وباسم الطاقم التعليمي والطاقم الاداري والطلاب في مؤسسات المعهد العربي سماحة المفتي لمواساته لنا بوفاة زوجتي التي كانت جارته وجارة دار الفتوى، والتي عملت معي عقودا من الزمن ايضا بالمعهد العربي”.
وتابع “وانتهزها فرصة للدعاء للمسلمين في لبنان وفي العالمين العربي والإسلامي ليتحدوا، خاصة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد والتي نرى أخطارها تزداد يوما بعد يوم. كذلك ندعو ايضا اللبنانيين جميعا مسلمين ومسيحيين ان يتحدوا ويجب ان يتحدوا للنهوض بهذا البلد من المحن والفتن التي تحاك ضده، لأن البلد لا ينقذه الا الرؤية السليمة والوحدة بين صفوف المسلمين والمسيحيين. كما ندعو السياسيين في لبنان أن يأخذوا بيد المواطن ويرأفوا بحاله من كافة النواحي، لا سيما من الناحية الاقتصادية والمعيشية، فلا يجوز أن يذل المواطن خاصة في هذا الجو المناخي الشتوي القارس الذي نعيشه اليوم، كما يجب عليهم النظر بعين ملؤها العطف والرأفة على اخواننا السوريين الموجودين في لبنان وسوريا كيف ينالهم الضر والمعاناة يوميا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قائد الجبهة الداخلية: الحرب المقبلة قد تبدأ بمفاجأة
 
(أ.ل) – نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت في عددها الصادر اليوم عن قائد الجبهة الداخلية في “إسرائيل” الجنرال “إيال أيزنبرغ” قوله “الحرب المقبلة يمكن أن تبدأ بمفاجأة، لذلك يتوجب علينا الاستعداد أكثر لأي مواجهة قادمة، فربما تبدأ المعركة بسقوط المئات من الصواريخ في قلب إسرائيل، وسقوط تلك الصواريخ مستمرة حتى انتهاء الحرب”. وأضاف الجنرال خلال كلمة ألقاها في مؤتمر طبريا السنوي لتشكيلات أبحاث الجيش والمجتمع الإسرائيلي والذي شارك في النقاش الدائر حول جاهزية الجبهة بشأن فحص جاهزية المدنيين الإسرائيليين، “في المعركة الأخيرة حصلنا على ما يشبه العدالة الاجتماعية” لافتاً إلى أن كافة المدن الإسرائيلية مهددة بسقوط الصواريخ، وأن جميع الإسرائيليين متضررون نتيجة لذلك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
البطريرك الراعي التقى الخوري ومورابيتو والدويهي وشخصيات هنأته بالاعياد

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي صباح اليوم في الصرح البطريركي في بكركي سفير ايطاليا في لبنان جوسيبي مورابيتو في زيارة للتهنئة بحلول الاعياد المجيدة، وكانت مناسبة لعرض المستجدات المحلية والاقليمية جراء الاوضاع الامنية المقلقة في سوريا.
وشدد مورابيتو على ضرورة تشكيل حكومة في اقرب وقت ممكن بما يؤمن استقرار البلد.
ثم استقبل الراعي وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري، الذي اوضح اثر اللقاء “ان الزيارة الى بكركي هي للتهنئة بحلول الاعياد المجيدة، وجرى بحث في الاوضاع العامة”، آملا “ان تجتمع الاطراف المسيحية كافة لايجاد حل يريح اللبنانيين دون استثناء”.
والتقى الراعي الوزير السابق شارل رزق الذي هنأه بحلول الاعياد المجيدة، وقال :”كانت مناسبة لعرض الاوضاع المستجدة”، وتمنى “ان تتضافر جهود المعنيين لايجاد الحلول السريعة للازمة التي يتخبط فيها البلد”
ثم استقبل سفيرة لبنان في كندا ميشلين ابي سمرا التي هنأته بحلول الاعياد وعرضت معه الاوضاع العامة واوضاع اللبنانيين في كندا.
كما استقبل الراعي مديرة مؤسسة سليم الحص للاخلاقيات الدكتورة تاليا عراوي واطلعته على ابرز اهداف البرنامج، وطلبت دعمه المعنوي نظرا لرؤيته الواضحة والحكيمة تجاه هذا الموضوع.
وظهرا استقبل النائب اسطفان الدويهي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من جبهة العمل التقى السيد إبراهيم السيد

(أ.ل) – التقى وفد قيادي من جبهة العمل الإسلامي في لبنان رئيس المجلس السياسي لحزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد بحضور عدد من أعضاء المكتب السياسي وجرى خلال اللقاء البحث والتدارس في مختلف الشؤون الداخلية والإقليمية وخصوصاً فيما يتعلق بضرورة تحصين الساحة الداخلية وتوحيد الجهود ورصّ الصفوف لدرء الفتنة الطائفية والمذهبية، ومنع انتقال شرارة الأحداث المؤسفة الجارية في سوريا إلى لبنان.
وفي مسألة الصراع الحضاري والتاريخي مع العدو الصهيوني الغاصب الذي يستغل الأحداث والأوضاع في منطقتنا ويُمعن في بناء المستوطنات داخل فلسطين المحتلة، ويستمر في محاولاته الخبيثة الدؤوبة لهدم المسجد الأقصى المبارك – وتهويد الأماكن الإسلامية المقدسة، ومصادرة الأراضي والممتلكات الخاصة بالفلسطينيين أمام مرأى ومسمع العالم أجمع ودون أن يحرك أحد ساكناً.
   ورأى الطرفان “أنّ الرد الأفضل على ممارسات العدو الغاشم لا يكون إلا بالوحدة فيما بين المسلمين، وبتوحيد الجهود وحشد الطاقات وإعداد العدة اللازمة إيذاناً بالمعركة الفصل لتحرير الأراضي العربية المحتلة من براثن اليهود الغاصبين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحزب الشيوعي اللبناني نعى المناضل والفنان كريستيان غازي

ينعي الحزب الشيوعي اللبناني ببالغ الاسى المثقف والمناضل كريستيان غازي احد رواد السينما اللبنانية المخرج السينمائي والشاعر والموسيقي والاعلامي الذي غيبه الموت بعد معاناة طويلة مع المرض. عرف الحزب الشيوعي اللبناني المناضل كريستيان غازي مناضلا في مقاومة العدوان الاسرائيلي المتكرر على لبنان والمخيمات الفلسطينية، كما عمل لفترة معداً لنشرة الاخبار باللغة الفرنسية في اذاعة صوت الشعب.
لكريستيان غازي العديد من الافلام السينمائية المصنفة بين الافلام الوثائقية النضالية والافلام الروائية ذات التوجه التجديدي لسينما المؤلف، وقد ضاعت معظم هذه الافلام او صودرت.
واعيد في الفترة الاخيرة اكتشاف فيلمه المعروف “مئة وجه ليوم واحد”.
وقد تناولت افلامه العديد من القضايا منها الحرب الاهلية والازمة اللبنانية، خاصة المقاومة ومواضيع اللاجئين الفلسطينيين والحياة في المخيمات التي اخذت الحيز الاكبر من مواضيعه السينمائية.
من ابرز افلامه “الفدائيون”، “لماذا المقاومة” ، “الحياة في المخيمات”، “الوجه الآخر للاجئين”، “مئة وجه ليوم واحد”، الذي نال جائزة النقاد عام 1972 ضمن “مهرجان السينما البديلة في دمشق، آخر افلامه “نعش الذاكرة” قام بإخراجه عام 2001. ويعتبر الراحل من شعراء الفرنكوفونية اللبنانيين وله عدة مجموعات شعرية. يتقدم الحزب الشيوعي واسرة إذاعة صوت من عائلة الفقيد كريستيان غازي وذويه بأحر التعازي. هذا وسيصلى على راحة نفسه الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الاحد المقبل في الخامس عشر من الجاري في كنيسة سيدة الوردية في الحمرا ويوارى جثمانه في الثرى في مدافن العائلة في بلدة بعبدات.
تقبل التعازي يومي السبت والاحد في صالة كنيسة الوردية من الساعة العاشرة صباحا الى السادسة مساء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمم المتحدة شاركت في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب

(أ.ل) – في إطار حملتها لتعزيز الوعي بدور الأمم المتحدة وعملها في لبنان والمنطقة والعالم، تشارك منظومة الأمم المتحدة للسنة الخامسة على التوالي في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته السابعة والخمسين الذي سيقام بين 6 و 19 كانون الأول في قاعة بيال للمعارض.
تعرض بعض وكالات الأمم المتحدة العاملة في لبنان مجموعة كبيرة من منشوراتها وتقارير حديثة لها في هذا المعرض والتي تتناول برامجها وأنشطتها وانجازاتها بالإضافة إلى مواضيع مختلفة تسلط الضوء على عمل المنظمة الدولية في العالم وأولوياتها والتحديات التي تواجهها في تنفيذ عملها.
يتولى العمل في جناح المنظومة عدد من موظفي مكتبة الاسكوا وقسم خدمات المؤتمرات فيها ومركز الأمم المتحدة للإعلام بالإضافة إلى بعض المتطوعين من الطلاب الجامعيين لمساعدة الزائرين على اختيار المنشورات التي يحتاجونها والإجابة على أسئلتهم حول طبيعة عمل المنظمة الدولية في لبنان ومواضيع أخرى ذات صلة. وسيعرض أيضا في الجناح أفلام وثائقية تسلط الضوء على عمل المنظمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاسم: تشكيل حكومة ترعى الانتخابات الرئاسية
حتى لو لم تحصل على الثقة أمر مخالف للدستور

(أ.ل) – صرح نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم برفض تشكيل حكومة لا تحصل على ثقة المجلس النيابي واعتبارها منعدمة الوجود القانوني وجاء التصريح كالآتي:
حرص حزب الله على قاعدتين: أولاهما بناء المؤسسات واحترام صلاحياتها، وثانيتهما السعي للتعاون والشراكة الوطنية مع كل الأطياف والفئات للنهوض معاً لمصلحة لبنان. ولكنَّه اصطدم بعقلية الاستئثار التي تريد إلغاء الآخرين، فإذا ما عجزت فلا مانع لديها من تخريب البلد والمؤسسات.
وهذا ما ترجمه فريق 14 آذار الذي عمل على التدمير المنهجي للمؤسسات بدءًا من تعطيل تشكيل الحكومة، مروراً بعدم حضور جلسات المجلس النيابي لمنعها من الانعقاد، وانتهاء لجملةٍ تحريضيةٍ لمخالفة القوانين تارة باسم حكومة الأمر الواقع، وأخرى بطرح الشروط الإقصائية لفريق وازن من اللبنانيين.
ولو ساعدتهم الظروف لشكلوا حكومة اللون الواحد على الرغم من تسمية الجميع لرئيس الحكومة المكلف، ولكنهم لم يحصلوا على الأكثرية لذلك، وإذ بهم يطرحون فكرة الحكومة التي لا تحصل على ثقة المجلس أي التي لا تجمع الأكثرية بهدف إزاحة حكومة تصريف الأعمال، واستبدالها بحكومة مبتورة تكون بإدارتهم، على أن لا يكونوا في حكومة وحدة وطنية أو حكومة مشاركة 9-9-6. وقد فشل طرحهم هذا بسبب المخالفة الصريحة للدستور والقوانين فرُفع من التداول.
ولكن المفاجأة أن يطرح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “تشكيل حكومة جديدة ترعى الانتخابات الرئاسية، حتى ولو لم تحصل على الثقة”، وهذا الأمر مخالف للدستور، فالحكومة التي لن تنال الثقة لا تستلم من حكومة تصريف الأعمال، فلا يصل الدور إلى رعايتها للانتخابات الرئاسية لأنَّها منعدمة الوجود القانوني، ومثل هذا المسار يُدخل البلد في النزاع والانقسام والفوضى، بينما الأجدى هو بذل الجهد لتشكيل حكومة وطنية جامعة تنال ثقة المجلس النيابي وتقوم بواجباتها، ومنها رعاية الانتخابات الرئاسية، وحبذا لو يتم ذلك اليوم قبل الغد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: سجال الوزيرين مظهر من مظاهر الإهتراء والفساد السياسي
 
(أ.ل) – نبهت حركة الأمة إلى ذاك السجال الدائر بين وزير الأشغال العامة والمالية، والذي إن دل على شيء فإنما يدل على مدى الإهتراء الذي يصيب النظام اللبناني المولد للفضائح والأزمات.
ودعت حركة الأمة إلى ضرورة إصلاح هذا النظام الذي يبدأ من إصلاح وتطوير قانون الإنتخابات بما يحفظ صحة التمثيل للبنانيين، وإيصال الكفاءات والقدرات اللبنانية النظيفة التي يمكنها أن تسهم في إصلاح النظام والدولة وتطويرهما. ولفتت الحركة إلى أن ظاهرة السجال بين العريضي والصفدي ستتكرر في كثير من المجالات والملفات، مشدداً على ضرورة أن يحسم القضاء العادل في هذا الموضوع، وفي كثير من المواضيع السابقة واللاحقة، وضرورة حفظ المال والأملاك العامة، وحقوق الناس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين التقى وفدا من مبلغي الحوزة في ماليزيا

(أ.ل) – قام وفد من مبلغي الحوزة العلمية في ماليزيا بزيارة تجمع العلماء المسلمين- لبنان- في مركزهم وكان في استقبالهم أعضاء الهيئة الإدارية في التجمع.
كان اللقاء إيجابياً ومثمراً حيث تم التداول بالأخطار المحدقة بالأمة الإسلامية وضرورة مواجهتها وخصوصاً الشحن المذهبي والتكفيري الذي تقوم به فئة من الضالين والمنحرفين، الذين لا هم لهم ولا عمل سوى إثارة الفرقة والتناحر بين المسلمين خدمة لأميركا وإسرائيل، ومحاولة لتشتيت قوة الأمة المرتكزة على وحدتها.
وقد تم الاتفاق على ضرورة مواجهة هذه الهجمة البربرية بروح الإخوة والصبر وبالدعوة إلى وحدة الأمة لمواجهة أخطار الاحتلال والهيمنة والتسلط، وأهمية تعبئة الشعوب الإسلامية ضد المستكبرين الذين يريدون أن تبقى هذه الشعوب ممزقة ومتباعدة ومتباغضة.
كما أكد المجتمعون على أن قضية فلسطين تبقى القضية المركزية للأمة الإسلامية التي يجب أن تتضافر الجهود من أجل تحريرها من رجس الاحتلال الصهيوني.
ومن ناحية أخرى أكد المجتمعون على أن الهجمة الكونية على سوريا تستهدف ضرب رأس حربة المقاومة التي أذاقت العدو الصهيوني الويلات والتي لن تفلح بإذن الله تعالى في تحقيق أهدافها المشبوهة.
وقد أكد الطرفان على ضرورة التواصل والتشاور الدائم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
دعم خيار المقاومة: لوقف الخطاب التحريضي

(أ.ل) – رأى ألامين العام لـ”التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” الدكتور يحيى غدار في بيان “ان العاصفة المناخية تضاف الى مسلسل العواصف السياسية والأمنية التي تضرب لبنان وتهدد عيش الناس في أرزاقهم وكرامتهم فيما المسؤولون غارقون في الفضائح ونشر غسيل الاتهام والشتائم فيما بينهم . أضاف “خيار لبنان هو بخروج مسؤوليه من رأس الهرم حتى قاعدته من دائرة العبث والخطاب التحريضي على الجيش والشعب والمقاومة التزاما بالمواطنية ووحدة البلد ليتسنى لهم اللحاق بمسيرة التوافق الجاد والاستراتيجي الذي ارست قواعده ايران مع المجتمع الدولي في جنيف تمهيدا لمؤتمر جنيف 2 والحل في سوريا لما فيه خير الامة العربية والاسلامية ومستقبلها بمواجهة التحديات وأعدائها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في حقل المغيتة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 12/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخ 14/12/2013، ما بين الساعة 6,00 والساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
اوزيلديز زار غرفة الشمال: لبناء علاقات اقتصادية
متنوعة عبر رجال الأعمال من الجانبين

(أ.ل) – شدد السفير التركي إينان أوزيلديز على “أهمية تعميق الصداقة اللبنانية – التركية”، مؤكدا أن بلاده “تسعى لبناء علاقات إقتصادية متنوعة عبر رجال الأعمال من الجانبين”.
تحدث أوزيلديز خلال الزيارة التي قام بها لغرفة طرابلس والشمال، حيث إلتقى رئيس الغرفة توفيق دبوسي في مكتبه، في حضور عضو مجلس الإدارة محمد عبد الرحمن عبيد ورئيس وأعضاء جمعية الصداقة اللبنانية-التركية، ورجال أعمال مهتمين بتطوير العلاقات مع الجانب التركي.
ولفت السفير التركي إلى أن “العلاقات مع لبنان عموما وطرابلس والشمال خصوصا، تتصف بالتاريخية القديمة، ولا تقتصر على الجانب الإقتصادي فحسب، بل تتعدى هذا النطاق لتصل الى مختلف المجالات الإجتماعية والعلمية والتربوية والثقافية والأكاديمية وخلافها”. وأكد “أهمية التواصل مع المجتمع اللبناني وضرورة إستفادة رجال الأعمال اللبنانيين من التسهيلات التي تقدمها السفارة”، مشيرا الى “أهمية مشاركة ممثلي القطاع الخاص اللبناني في حضور المؤتمرات والمنتديات والتظاهرات الإقتصادية والتجارية التي تقيمها بلاده في مناسبات مختلفة”.
وأكد أوزيلدز أهمية “علاقات الود والصداقة المتينة التي تشدنا الى الأخ والصديق السيد توفيق دبوسي، مقدرين فيه سعيه المتواصل لتعزيز أواصر العلاقات الإيجابية التي تعود بالنفع المتبادل على المجتمعين الإقتصاديين التركي واللبناني. وإننا نسجل له في مختلف محطات مسيرة التعاون الثنائي أنه رجل يسعى بشكل دائم الى التلاقي التركي-اللبناني، ونحن اليوم في صدد إستكمال البحث معه ومع زملائه في مجلس إدارة الغرفة لإعتماد مركز ثقافي تركي تحتضنه غرفة طرابلس والشمال التي نقدر حسن تلقفها لهذه المبادرة التي تعزز علاقات التثاقف في أبعاده الحضارية بين الجانبين التركي واللبناني، لما يمتلكان من خصائص مشتركة ترسي دعائم التفاهم والحوار والإنفتاح بينهما”.
كذلك أبدى أوزيلدز تقديره للمشاريع التي تسهر على تنفيذها الغرفة، مثنيا على “الدور المتقدم الذي يؤديه مختبرها العائد الى فحص الجودة والمكان الرحب الذي يتهيأ لتوسعة أعماله عبر الطبقة الرابعة من مبنى الغرفة الزجاجي”.
دبوسي
من جهته، نوه دبوسي بالعلاقات مع السفير التركي، مشيرا إلى وجود تواصل دائم معه “وهو مصدر إعتزاز دائم لنا، لما لقينا ونلاقي من جانب سعادته من اهتمام استثنائي وتجاوب كلي واندفاع سريع، ولا سيما حينما سعى معنا في الأمس الى تأمين الإعفاءات لرسوم الترانزيت عبر مرفأ مرسين، من خلال قرار صادر عن أعلى المستويات في السلطة التركية، مما وفر المساهمة الفعلية من جانب أصدقائنا الأتراك في تقديم التسهيلات الممكنة لولوج الصادرات اللبنانية الى الأسواق التركية عبر الطرق البحرية”.
وأوضح أن “علاقتنا مع الجانب التركي الممثل بالقطاع الخاص من رجال أعمال وغرف تجارية ووفود بلدية وإقتصادية وشبابية وثقافية زائرة، وقيامنا بزيارة لغازي عينتاب في إطار وفد طرابلسي شمالي ضمنا ورئيس بلدية طرابلس ووفودا مرافقة، كلها محطات تعطي دلالة على وجود مروحة واسعة من العلاقات التي تتضمن الإستفادة من الخبرات المتبادلة”.
ورأى أن “زيارة صديقنا العزيز سعادة السفير أوزيلديز لغرفة طرابلس والشمال تأخذ بعدا تاريخيا ينطوي على أهمية بالغة، بحكم العلاقات الممتدة والعادات والتقاليد الإجتماعية المتشابهة والشواهد والمعالم والمراكز التراثية والحضارية التي تجمع بين البلدين، وبات من الضرورة الحيوية العمل على تمتين تلك العلاقات وتثمينها وتطويرها بإتجاه المستقبل الواعد، ولا سيما أن مدينتنا ومنطقتنا تمتلك كل مقومات الإستثمار والجذب السياحي كما تحتضن مشاريع ومرافق إقتصادية منها العريق من حيث المكانة والدور ومنها الذي نسعى الى ولادته وتنفيذه في المرحلة الراهنة من خلال ورشة النهوض بالإقتصاد الوطني اللبناني عبر العمل على تشكل كتلة إقتصادية وطنية جامعة وضاغطة وتضم كافة مكونات المجتمع الإقتصادي للكشف عن المميزات التفاضلية التي تمتاز بها كل المناطق اللبنانية وبشكل خاص طرابلس ومناطق الجوار”.
ولفت الى أن “الإمساك بملف المنطقة الإقتصادية الخاصة بمدينتنا هو ملف وطني، بل وسيصبح في القريب العاجل ملفا دوليا لما ينطوي عليه من حوافز وتسهيلات للمستثمرين من مختلف بلدان العالم، ونتمنى في هذا السياق أن يكون لأصدقائنا الأتراك دور أساسي في مضمار مشاريع الإستثمار اللبناني، سندا الى العلاقات التجارية والإقتصادية التاريخية التي تشدنا الى تركيا الصديقة، وتقديرا وإعجابا بما شاهدناه خلال زيارتنا المشتركة مع الصديق الدكتور نادر الغزال رئيس إتحاد بلديات الفيحاء ورئيس بلدية طرابلس لغازي عينتاب وما تشهده من نهضة إقتصادية متعاظمة تطال كل المرافق والقطاعات والرئيس غزال شريك فعلي نعتز بشراكته معنا وفقا لمعيار الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.
وختم دبوسي بالإعراب عن تقديره “الكامل لشخص السفير أوزيلديز الذي نفخر بصداقته وإعتزازه بالدور الكبير الذي يلعبه سعادته على مستوى تعزيز الروابط التركية اللبنانية بشكل عام، وعلى نطاق طرابلس والجوار بشكل خاص، عبر بوابته الإقتصادية الكبرى غرفتنا، غرفة طرابلس والشمال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الادارة تنعقد الاثنين لبحث مشروع انشاء التفتيش المركزي

(أ.ل) – تعقد لجنة الادارة والعدل جلسة لها العاشرة من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 16/12/2013، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9830 تاريخ 2/1/2013 الرامي الى تعديل بعض احكام المرسوم الاشتراعي رقم 115 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (انشاء التفتيش المركزي).
واذا لم يكتمل النصاب في الوقت المحدد، تعقد اللجنة جلسة ثانية لها الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم عينه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب “سوسيولوجيا الانترنت” للدكتور نديم منصوري

(أ.ل) – صدر للدكتور نديم منصوري كتابه الرابع بعنوان “سوسيولوجيا الانترنت” عن منتدى المعارف. والكتاب لحظوي وآني في طرحه، كونه يواكب الظواهر المستجدة التي عكسها الانترنت في مجتمعاتنا.
من هذا المنطلق سعى الدكتور منصوري إلى إختيار أبرز الظواهر والقضايا التي يهتم بها القارىء العربي، والتي تطرح لديه تساؤلات وعلامات إستفهام.
من جهة أخرى برز الكثير من المفاهيم الرامية إلى فهم ظواهر الإنترنت ضمن عوالم المعرفة التي أنتجها، هذه المفاهيم الجديدة المتبلورة لم يتعد بعد زمن تداولها ثلاثة عقود، مما يجعلها مفاهيم فاقدة للإشباع المعرفي، خاصة وأن الكثير من المفاهيم ما زالت في قيد الإنتاج والتبلور، ذلك أن ظواهر الإنترنت لم تهدأ في التكاثر على أثر تفاعل الناس معها. وعندما نتحدث عن “التأثر” هذا يعني أن هناك “ولادات إجتماعية”، وهذه الأخيرة قد تشكل السوسيولوجيا، أو بالحد الأدنى تشكل الموضوع السوسيولوجي. من هنا سعى كتاب “سوسيولوجيا الإنترنت”، للولوج إلى هذا العالم المعرفي الجديد، الذي يتضمن الكثير من المفاهيم والظواهر السوسيولوجية التي باتت تستدعي تدخل السوسيولوجين لفهم دلالاتها وإنعكاساتها في المجتمع.    
لقد تم إختيار أكثر الموضوعات تداولاً في مجتمع الإنترنت، ضمن عشرة موضوعات شكلت فصول الكتاب. في الفصل الأول تناول موضوع مجتمع الإنترنت للتعرف على سماته وأنواعه. في الفصل الثاني تناولنا الإنترنت والشباب العربي، وعرض مميزات هذا الجيل وأبرز إهتماماته خلال متابعته للإنترنت خاصة من خلال المدونات والمنتديات والفايسبوك، ودوره وتفاعله مع الثورات العربية 2011 ونشاطه عبر الإنترنت. في الفصل الثالث تناول الإنترنت والإعلام لشرح التغيرات التي تعرضت له المفاهيم الإعلامية وتحول الإعلام إلى إعلام جديد يختلف عن صورته التقليدية التي باتت محدودة مقارنة بما قدمه الإنترنت، ودور هذا الإعلام الجديد في عملية التغير في المجتمع. في الفصل الرابع تناول موضوع الإنترنت والمواطن الإفتراضي، حيث إستطاع الإنترنت أن يخلق مفهوم الدولة الإفتراضية يعيش بداخلها مواطنون إفتراضيون يتمتعون بالإنتماء الآلي والهوية الرقمية. في الفصل الخامس تناول الإنترنت واللغة التي أصبحت متداولة بشكل واسع جداً ومستخدمة بين مستخدمي الإنترنت فشرح أصولها وأنواعها. في الفصل السادس تناول الإنترنت وقواعد التخاطب الإلكتروني التي تعكس آداب التواصل بين المستخدمين، للتعرف على تفاصيل هذه القواعد وتجاوزات التواصل الإجتماعي. في الفصل السابع تناول الإنترنت والنشاطات الجنسية التي تشكل جزءاً كبيراً من إهتمامات الشباب، فعرض أنواعها وإنعسكاتها في المجتمع. في الفصل الثامن تناول الإنترنت والإقتصاد والمفاهيم الإقتصادية الحديثة لا سيما التجارة الإلكترونية والإعلانات الإلكترونية وتأثيراتها. في الفصل التاسع تناول موضوع الإنترنت والسياسة وكيفية تشكيل الرأي العام، ولتحدث عن الدبلوماسية الرقمية التي تطرح مفاهيم جديدة في عالم السياسة، وتناول أيضاً كيفية إستخدام السياسيين للإنترنت في الإنتخابات لوصولهم إلى السلطة. أخيراً في الفصل العاشر تحدث عن الإنترنت والإسلام السياسي لعرض كيف إستطاعت هذه الأحزاب السياسية الإستفادة من الإنترنت لإبراز برامجها وأفكارها وتعبئة الجماهير لصالحها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المالية العامة لـ”جمعية المصارف اللبنانية”

(أ.ل) – في آب 2013، سجلت المالية العامة عجزاً كبيراً بلغت قيمته 831 مليار ليرة مقابل عجز أدنى قدره 259 مليار ليرة في الشهر الذي سبق وعجز بمقدار 483 مليار ليرة في آب 2013. وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2012 و2013 المعطيات التالية:
– انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 9904 مليارات ليرة إلى 9695 ملياراً، أي بمقدار 209 مليارات ليرة وبنسبة 2,1%. ونجم الانخفاض من تراجع إيرادات الموازنة (-343 مليار ليرة) بمكوناتها الضريبية (-88 مليار ليرة) وغير الضريبية (-255 مليار ليرة) مقابل ارتفاع مقبوضات الخزينة بقيمة 134 مليار ليرة. تجدر الإشارة إلى أن بيان وزارة المالية يوضح شهرياً طريقة نشر أرقام إيرادات الاتصالات المعتمدة (والتي تدخل ضمن الإيرادات غير الضريبية)، وقد انخفضت قيمتها إلى 1208 مليارات ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 مقابل 1425 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2012.
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بشكل ملحوظ من 12149 مليار ليرة إلى 13647 مليار ليرة، أي بقيمة 1498 مليار ليرة وبنسبة 12,3%. ونتج ذلك من ارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام، من 8717 مليار ليرة إلى 10123 ملياراً، أي بقيمة 1406 مليارات ليرة وبنسبة 16,1%. فقد ارتفعت “حسابات الغير الأخرى” المدرجة في مدفوعات الخزينة بقيمة 467 مليار ليرة في الفترة قيد الدرس، وارتفعت النفقات العامة الأخرى بقيمة 939 مليار ليرة (علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان ارتفعت بحوالي 104 مليارات ليرة لتبلغ 2276 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013). وارتفعت خدمة الدين العام (فوائد الديون + سداد أقساط الديون الخارجية) بوتيرة أبطأ، وتحديداً من 3432 مليار ليرة إلى 3524 ملياراً، أي بمقدار 92 مليار ليرة وبنسبة 2,7%.
– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 2245 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2012 إلى 3952 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، وارتفعت نسبته من 18,5% من المدفوعات الإجمالية إلى 29,0% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
– وسجل الرصيد الأولي عجزاً بقيمة 428 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – آب 2013 مقابل فائض بقيمة 1187 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – آب 2012.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين انخفضت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين ارتفعت قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2012 و2013.
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
                                             كانون الثاني/آب 2012        كانون الثاني/آب 2013
خدمة الدين العام/المدفوعات الإجمالية                 28,2                         25,8
خدمة الدين العام/المقبوضات الإجمالية                34,7                         36,3
المصدر: وزارة المالية
سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية أيلول 2013، بلغت القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، و84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً بالإضافة إلى فئة 144 شهراً) 53358 مليار ليرة مقابل 50629 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و49334 مليار ليرة في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بمقدار 2729 مليار ليرة في شهر واحد وبمقدار 4024 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013. وكانت وزارة المالية أصدرت في شهر أيلول سندات خزينة من فئة 10 سنوات بقيمة 569 مليار ليرة، وللمرة الأولى سندات من فئة 12 سنة بقيمة 1903 مليارات ليرة.
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                     3أشهر   6أشهر  12شهراً  24شهراً   36شهراً   60شهراً     84شهراً   96شهراً  120شهراً  144شهراً   المجموع
كانون1  2012  0,64  2,68  2,00  8,53  37,08  24,65  18,20   3,88   2,33    –    100,00
آب      2013  0,32  1,29  1,88  4,96  39,74  23,22   20,18  3,91   4,49    –    100,00
أيلول    2013  0,30  1,45  1,78  4,37  38,51  21,83   19,15  3,71    5,33 3,57  100,00
المصدر: بيانات مصرف لبنان
على رغم انخفاضها التدريجي، لا تزال فئة 36 شهراً تستحوذ على الحصة الأكبر من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة إذ شكلت 38,5% في نهاية أيلول 2013، لتها فئة 60 شهراً (21,8%) ثم فئة 84 شهراً (19,2%). واستحوذت فئة 12 سنة، المصدرة للمرة الأولى في شهر أيلول 2013، على 3,67% من مجموع المحفظة.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 51100 مليار ليرة في نهاية آب إلى 53714 ملياراً في نهاية أيلول 2013 (+ 2614 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
                                                كانون الأول 2012    آب 2013     أيلول 2013
المصارف                                           27163           25821         28226
الحصة من المجموع                                 54,7%           50,5%         52,6%
مصرف لبنان                                       14594            16230         16386
الحصة من المجموع                                 29,4%            31,8%        30,5%
المؤسسات المالية                                    149               152            158
الحصة من المجموع                                  0,3%             0,3%          0,3%
المؤسسات العامة                                     6479             7094          7053
الحصة من المجموع                                  13,1%            13,9%       13,1%
الجمهور                                             1254              1803         1891
الحصة من المجموع                                  2,5%              3,5%         3,5%
المجموع                                             49639            51100         53714
المصدر: مصرف لبنان
من خلال الجدول أعلاه، يظهر تغير في حصة المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة اللبنانية: إذ ارتفعت حصة المصارف من 50,5% في نهاية آب إلى 52,6% في نهاية أيلول 2013 نتيجة اكتتاباتها بالسندات الطويلة الأجل من فئتي 10 و12 سنة بقيمة 2472 مليار ليرة. في المقابل، انخفضت حصة مصرف لبنان (من 31,8% إلى 30,5%) وحصة المؤسسات العامة (من 13,9% إلى 13,1%). في حين استقرت حصة كل من الجمهور والمؤسسات المالية.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية أيلول 2013، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 23888 مليون دولار أميركي مقابل 23721 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و21751 مليون دولار في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 2137 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013.
وفي نهاية أيلول 2013، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 17275 مليون دولار (أي ما نسبته 72,3% من مجموع المحفظة) مقابل 15766 مليون دولار أميركي (أي ما نسبته 66,5% من المجموع) في نهاية الشهر الذي سبق و13081 مليون دولار (أي ما نسبته 60,1% من المجموع) في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون محفظة المصارف بسندات اليوروبوندز قد ارتفعت بقيمة 4194 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 نتيجة اكتتاب المصارف بقسم من السندات التي أصدرتها وزارة المالية في نيسان وحزيران 2013، بالإضافة إلى اكتتابها بقسم كبير من سندات اليوروبوندز التي باعها مصرف لبنان من محفظته بهذه السندات.
الدين العام
في نهاية أيلول 2013، بلغ الدين العام الإجمالي 94058 مليار ليرة (أي ما يوازي 62,4 مليار دولار) مقابل 91201 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و86959 مليار ليرة في نهاية العام 2012، ليكون بذلك قد ارتفع بقيمة 2857 مليار ليرة في شهر واحد (يعود في جزء كبير منه إلى إصدار سندات خزينة بالليرة من فئتي 10 و12 سنة بقيمة 2472 مليار ليرة) وبقيمة 7099 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 مقابل ازدياده بقيمة 3683 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي  الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، ارتفع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 4046 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 3053 مليار ليرة (2025 مليون دولار). أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 78616 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013، أي بارتفاع نسبته 6,2% قياساً على نهاية العام 2012.
وفي نهاية أيلول 2013، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 54244 مليار ليرة. مشكلة حوالي 57,7% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39814 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 42,3% من الدين العام الإجمالي. على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، ارتفعت حصة المصارف إلى 52,3% في نهاية أيلول 2013 من 50,3% في نهاية الشهر الذي سبق نتيجة اكتتاباتها بالسندات بالليرة كما سبق وأشرنا. في المقابل، انخفضت حصة كل من مصرف لبنان (إلى 30,9% من 32,2%) والقطاع غير المصرفي (إلى 16,8% من 17,5%).
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                                                كانون الأول 2012    آب 2013     أيلول 2013
المصارف في لبنان                                  54,3              50,3             52,3
مصرف لبنان                                       30,0              32,2             30,9
القطاع غير المصرفي                               15,7               17,5            16,8
المجموع                                           100,0             100,0           100,0
المصدر: مصرف لبنان.
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                                                كانون الأول 2012    آب 2013     أيلول 2013
الحكومات                                           4,4               3,9             3,9
قروض باريس-2                                    0,8               0,5             0,5
مؤسسات التنمية الدولية                              5,3               4,8             4,7
سندات يوروبوندز                                    89,2             90,4            90,4
سندات خاصة للاستملاكات +                        0,3              0,4              0,5
مصادر أخرى خاصة
المجموع                                           100,0             100,0          100,0
المصدر: مصرف لبنان
ــــــــــــــــــــــــــــ
الكونغرس يجمع على ميزانية الدفاع التي تشمل 400 مليون دولار لإسرائيل
 
(أ.ل) – أعلن مشرعون في الكونغرس الأمريكي عن إجماع جارف في مجلسي الشيوخ والنواب على ميزانية الدفاع للعام 2014، والتي تصل إلى 552.1 مليار دولار، والتي ستعرض للمصادقة عليها في الأيام القريبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *