الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 6 آذار 2014 العدد2502

نشرة الخميس 6 آذار 2014 العدد2502

طائرات تجسس من دون طيار تحلق في وقت واحد فوق بلدات المنطقة الحدودية
وتحركات تجسسية معادية فوق تلال كفرشوبا ومزارع شبعا

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” أن عدد غير محدد من طائرات التجسس من دون طيار تحلق في وقت واحد فوق بلدات المنطقة الحدودية ومناطق بنت جبيل والنبطية واقليم التفاح والعرقوب.
وأفاد الموقع نفسه أن مروحيات العدو اﻹسرائيلي تحلق فوق تلال كفرشوبا ومزارع شبعا بالتزامن مع تحليق طائرتي تجسّس من دون طيار وسط سماع أصوات قصف مدفعي خلف المواقع العسكرية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من نقابة موزعي قناني الغاز سلم المشنوق مذكرة
طالبت بإعادة النظر في قرار إقفال شركات التعبئة في الأوزاعي

(أ.ل) – زار وفد من نقابة موزعي قناني الغاز بالمفرق والجملة ومتفرعاتها في لبنان برئاسة عبد الهادي كمال العبيدي، وعضوية: مالك السيد أحمد، جان حاتم، معروف حبلي، عبد الرحمن كمال العبيدي، وجوني حداد، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وسلموه مذكرة طالبت ب”إعادة النظر في قرار اقفال شركات تعبئة قوارير الغاز في الأوزاعي لأنه سيتسبب بأزمة غاز في بيروت، وصولا إلى انقطاعه”. واقترحت المذكرة “تشديد الحماية لهذه المراكز من عناصر امنية وحماية خزانات الغاز داخلها أو نقل شركات التعبئة موقتا الى منطقة آمنة بعيدة عن المخاطر، أو نقل المركز الثقافي الايراني الى منطقة آمنة، أو عدم تعبئة قوارير الغاز بالمفرق في هذه الشركات وعدم دخول سيارات مدنية ولغير المنتسبين الى نقابات موزعي الغاز”، داعية إلى “التعويض للشركات عن خساراتها وانصاف الموظفين”.
كما طالبت بـ”إصدار قانون تنظيم مهنة توزيع الغاز، حماية لهذا القطاع والعاملين فيه، وهم من ذوي الدخل المحدود، وبوضع شروط تقنية للمهنة من شأنها المحافظة على السلامة العامة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية وجمعية التعليم الديني

(أ.ل) – وقعت الجامعة الإسلامية في لبنان ممثلة بعميد كلية الدراسات الإسلامية الشيخ الدكتور محمد شقير اتفاقية تعاون مشترك مع جمعية التعليم الديني الإسلامي ممثلة بشخص مديرها العام محمد سماحة، تتضمن تسجيل طلاب الجمعية الذين تتوفر فيهم الشروط الأكاديمية على أن يتم تقديم حسومات متفاوتة في مختلف المراحل الدراسية تصل إلى 50% من الأقساط. ورحب شقير بوفد الجمعية متمنيا لها “المزيد من التقدم في رسالتها التعليمية والعمل سويا لتعميم الثقافة الإسلامية ورفد المجتمع بالنخب الأكاديمية التي تحصن مجتمعاتنا بقيم وتعاليم الإسلام”.
بدوره تمنى سماحة أن “تشكل هذه الاتفاقية بداية تعاون مشترك نأمل أن يعم كل كليات الجامعة ولا سيما أن مجتمعاتنا تحتاج إلى مزيد من تعاون المؤسسات الأكاديمية لتسمو بالعلم والمعرفة والإيمان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
القصار: على المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته تجاه لبنان

(أ.ل) – نوه رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار في تصريح بـ”المواقف البارزة التي أطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من باريس، سواء خلال افتتاح مؤتمر مجموعة الدعم الدولية للبنان، أو من خلال اللقاءات والمشاورات التي أجراها مع المسؤولين الدوليين وفي مقدمهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزير الخارجية الأميركي جون كيري”.
ولفت إلى أن “هذه المواقف الوطنية تعبر بلا شك عن السعي الدؤوب الذي بذله رئيس الجمهورية منذ تبوئه سدة الرئاسة ولغاية اليوم، وذلك بغية توفير المساعدة السياسية والاقتصادية للبنان والشعب اللبناني”، وحث “المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية وفي مقدمها صندوق النقد الدولي على تعزيز قنوات التعاون الاقتصادي مع لبنان ومؤسساته”.
واعتبر أن “المطالب التي نادى بها رئيس الجمهورية، ان لجهة دعم المجتمع الدولي الاقتصاد اللبناني، وإن لجهة ما يتصل بموضوع النازحين السوريين وضرورة إيجاد حل لمأساتهم خصوصا في لبنان حيث تجاوز عددهم المليون نازح، وإن لجهة دعم الجيش اللبناني وتزويده بالعتاد اللازم، بالاضافة الى إبعاد لبنان عن الصراعات في المنطقة، تعبر في الصميم عما تنادي به الهيئات الاقتصادية لجهة حماية الاقتصاد اللبناني وتحصينه وتوفير الأرضية المناسبة له ليتعافى بعد حال الجمود والانكماش التي شهدها على مدى الأشهر الماضية”.
وأكد “أهمية انعقاد مؤتمر أصدقاء لبنان في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ لبنان والمنطقة العربية، ومشاركة هذا الحشد الدولي غير المسبوق الذي عبر عن دعم لبنان ماليا ومعنويا”، مشددا على “ضرورة أن يترجم هذا الدعم فورا ومن دون أي تأخير، نظرا للتحديات التي يواجهها لبنان والاقتصاد اللبناني من جراء تزايد أعباء النازحين السوريين مع استمرار تدفقهم، وغياب، في المقابل، الدعم المادي الكافي الذي يتيح مساعدة النازحين والحد بالتالي من الأثر السلبي لمأساتهم على لبنان”.
وقال: “لا شك في أن المواقف التي أعلنها الرئيس سليمان في باريس، وكذلك على مدى الفترة الماضية، وإصراره على وجوب أن ينأى لبنان واللبنانيون بأنفسهم عن صراعات المنطقة، تصب في خانة المصلحة الوطنية وفي سياق تحصين الاستقرار الداخلي، الأمران اللذان أحوج ما تريدهما البلاد في هذه الظروف الدقيقة، ما يستوجب من القوى والقيادات السياسية الوقوف الى جانب الرئيس سليمان، والالتفاف حول المؤسسات الشرعية وفي مقدمها رئاسة الجمهورية”.
وأشار القصار إلى “وجوب تعاون جميع الأطراف المحلية والدولية مع لبنان، لمعالجة أزمة النازحين وخصوصا في ظل وصول أعدادهم الى معدل كبير، وتنامي بالتوازي عدد المؤسسات التجارية السورية غير الشرعية المنتشرة على كامل الاراضي اللبنانية”، آملا في أن تنتهي مأساة السوريين وأن تضع الحرب أوزارها في سوريا بما يتيح المجال لعودة السوريين الى بلادهم واستعادة سوريا عافيتها وذلك في أقرب وقت”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
بري تابع موضوع البيان الوزاري مع ابو فاعور والتقى سفيرة بلجيكا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم  في عين التينة وزير الصحة وائل ابو فاعور بحضور وزير المال علي حسن خليل  ودار الحديث حول الوضع العام وما يتعلق بموضوع الحكومة والبيان الوزاري.
ثم استقبل الرئيس بري سفيرة بلجيكا في لبنان كوليت تاكيت بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان وجرى عرض للأوضاع الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
MEA: إحدى طائراتنا منعت من الهبوط في بغداد لعدم نقلها ابن وزير عراقي
 
(أ.ل) – أعلنت دائرة العلاقات العامة في شركة طيران الشرق الاوسط MEA انه “كان من المقرر ان تسير شركة طيران الشرق الاوسط رحلتها العادية النظامية اليوم الى بغداد والتي تحمل الرقم 322 ME حسب الجدول المقرر لها سابقا، وبالفعل اقلعت الطائرة عند الساعة 12،46 بالتوقيت المحلي متوجهة الى بغداد، وهي من نوع ايرباص 320. وقبل اقلاعها بقليل تم المناداة على راكبين من ركابها وذلك بحسب الاجراءات والانظمة العالمية المتبعة، الا ان الراكبين لم يستجيبا للنداء، ونتج من ذلك تأخر اقلاع الطائرة عن موعدها دقائق عدة، بعد ذلك أقلعت الطائرة من مطار بيروت الدولي. وبعد مرور نحو 20 دقيقة حيث كانت لا تزال في الاجواء، علمت شركة الميدل ايست من مدير محطتها في مطار بغداد أن الطائرة قد منعت من الهبوط في مطار بغداد بطلب من سلطات الطيران المدني المختصة هناك، إذا لم يكن على متنها الراكب الذي تبين لاحقا انه ابن وزير النقل العراقي، واسمه مهدي العامري، والذي كان قد تسبب بتأخير اقلاع طائرة الميدل ايست ولم يكن في المطار أثناء موعد الاقلاع. وبناء على ذلك، اضطرت الطائرة الى العودة الى مطار بيروت والغاء الرحلة الى بغداد حسب ما كان مقررا لها اليوم”. وذكر البيان أن “ادارة شركة طيران الشرق الاوسط تجري حاليا اتصالات بالسلطات المعنية في العراق لتوضيح الامر، لأن هذا الموضوع قد تسبب بخسائر مادية تشغيلية للطائرة وجدول رحلات الشركة وركابها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف المدعو ابراهيم دحام النايف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 6/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 5/3/2014 وفي محلة حبالين- جبيل، أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات المدعو ابراهيم دحام النايف. وذلك لحيازته كمية من الحبوب المخدّرة زنة 76،285 كلغ، كانت موضّبة بين صفائح معدنية في صندوق سيارة بيك آب نوع ميتشوبيشي Fuso رقم 339275/م، مسجلة باسم والده، ويقودها أحد أقربائه المدعو أحمد محمد الأحمد الذي تمكّن من الفرار.
وقد تم تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المراجع المختصة وبوشر التحقيق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام: مؤتمر باريس كرم لبنان ووضعه في مكانة عالمية كبيرة
ونأمل أن نترجم هذا الدعم الدولي

(أ.ل) – أكد رئيس الحكومة تمام سلام خلال دردشة مع الإعلاميين المعتمدين في السرايا، أن “مؤتمر باريس الذي انعقد على خلفية ما تأسس في أيلول الماضي في الأمم المتحدة لمجموعة دعم لبنان، وبجهد كبير من الرئيس ميشال سليمان، جاء ليؤكد إلتزام الدول الكبرى أمن لبنان وإستقراره وضمان مستقبله، وسط الوضع الإقليمي والدولي غير المستقر”.
أضاف: “ان مؤتمر باريس الذي رعاه ونظمه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وانضم إليه ممثلو الدول الكبرى، كان له وقع وتأثير كبيران. ويا للأسف، كان سبقه بعض التشكيك في إمكان انعقاده وسط الأجواء التي طرأت دوليا، ولكن تبين أنه رغم كل شيء هناك نية جدية وحازمة لدعم لبنان، وهذا الدعم تجلى في المواقف والكلمات والبيان الذي صدر والذي أكد أهمية تشكيل الحكومة والمضي في أداء دورها في مواجهة العديد من التحديات، وأبرزها الوضع الأمني والإجتماعي والإنساني الناتج من الأزمة السورية والنازحين السوريين، وكذلك الوضع الإقتصادي والمالي”.
وتابع: “في هذه المناسبة علينا أن نشكر ونحيي هذه الدول، وكذلك نشكر رئيس الجمهورية على الجهد الكبير الذي بذله والذي آمن به وتابعه إلى أن أوصلنا الى هذه المناسبة الكبيرة في باريس. وآمل أن نتمكن نحن اللبنانيين بما نتحمله وسنتحمله من مسؤوليات من تأمين الفرصة لترجمة هذا الدعم الدولي ليلقى طريقه العملي لتخفيف آلامنا ومعالجة الكثير من مشاكلنا”.
وسئل سلام: ألا تعتقد أنه كان من المفيد أكثر لو كانت الحكومة حصلت على الثقة قبل مؤتمر باريس؟
أجاب: “من أبرز ما تم الحديث عنه في هذا المؤتمر، الدعوة الواضحة والصريحة في أن تمضي الحكومة لنيل الثقة والقيام بدورها المطلوب في هذه المرحلة”.
وعما إذا كان لنتائج باريس إنعكاس على البيان الوزاري قال سلام: “موضوع البيان الوزاري شأن آخر، ولذلك أقول إن ما حصل في باريس أمر مهم، الى درجة أننا رأينا دولا كبرى لم تتوقف عند بعض التباينات الداخلية في لبنان، والفروقات أو الإختلافات أو التأخير الذي يحصل عندنا، وهي أكدت بالرغم من هذا التأخير أنها ماضية في دعم لبنان وتشدد على ذلك، وهذا في ذاته مفارقة يجب أن تؤخذ في الإعتبار”.
وأمل “أن يكون هناك بعد الشيء المعنوي، بعد مادي لتأمين حاجاتنا التي تتفاقم، وخصوصا وضع النازحين الذي يشكل كرة ثلج”.
أضاف سلام: “إن ما حصل في باريس، وتابعته بالتواصل مع رئيس الجمهورية، يشكل تكريما للبنان ويضعه في مكانة عالمية كبيرة، ويؤكد انه رغم كل الأمور الأخرى ما زال للبنان حجم ومكانة، وهذا أمر نعتز به ويحثنا ويساعدنا على الإلتفاف حول بعضنا البعض ومعالجة أمورنا بجدية ونمضي في تحقيق إستحقاقاتنا”.
سئل: هل طرح موضوع الإستحقاق الرئاسي في باريس؟
أجاب: “المواضيع التي طرحت في باريس تتعلق بدعم لبنان، والكل يعلم أن في لبنان نظاما ديموقراطيا يتضمن في ما يتضمن إستحقاقات دستورية كبيرة أبرزها في هذه المرحلة الحكومة والثقة ومن بعدها إستحقاق إنتخابات رئاسة الجمهورية”.
سئل: هل تعتقد أن مواقف الرئيس سليمان التي تمت الاشادة بها في باريس والتي كانت نفسها التي عرقلت البيان الوزاري في لبنان، يمكن ان تكون عنصرا معرقلا اضافيا للبيان الوزاري؟
أجاب: “ليست مواقف الرئيس سليمان التي تعرقل، وإنما مساحة عدم الثقة الكبيرة بين القوى السياسية التي يلزمها بعض الوقت لرأبها وتجاوزها. وأنا قلت في مناسبات عديدة ان إجتماعات لجنة صياغة البيان الوزاري كانت راقية ومتقدمة جدا وغنية بالمطالعات والحجج والطروحات السياسية بين كل القوى السياسية، وهذا أمر إيجابي وجيد، ويحدوني على القول أننا لسنا يائسين بل نعول على المرحلة المقبلة، وقد جاء مؤتمر باريس ليؤكد أن ثقة العالم بنا كبيرة، ويبقى علينا أن نثق بأنفسنا”.
وردا على سؤال عما إذا كانت هذه الحكومة ستتولى مهمات رئاسة الجمهورية قال سلام: “كل هذه المسائل سابقة لأوانها، وأنا قلت منذ البداية أن امام هذه الحكومة مهمة ضمن الاشهر الثلاثة المقبلة، إذا أنجزتها ومضت الأمور على خير تكون هذه الحكومة قد أدت خدمة كبيرة وقامت بواجباتها”.
سئل: هل يمكن أن تكون ضريبة هذا المؤتمر الدولي تصلبا كبيرا لناحية حق لبنان في المقاومة؟
أجاب: “لم نسمع أي كلام في باريس عن هذا الأمر في هذا الإتجاه، وكل ما سمعناه هو دعم لبنان ودعم تماسكه وتلبية حاجاته ومواجهته لكثير من الإستحقاقات التي أثقلته في الفترة السابقة، وأبرزها الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والإنسانية والمالية”.
سئل: موضوع النازحين السوريين أخذ حيزا كبيرا في المؤتمر، فكيف سيترجم عمليا؟
أجاب: “هذا الموضوع أخذ حيزا كبيرا في المؤتمر منا جميعا، نظرا الى تفاقم أعداد النازحين. وهناك بعض المؤشرات، في ظل الأزمة المفتوحة في سوريا والتي نحرص على النأي بأنفسنا عنها حتى نخفف آثارها السلبية علينا، الى تفاقم هذا الأمر أكثر ومضاعفة الأعداد. وفي بلد بحجم لبنان، يتحول النازحون السوريون إلى ربع أو نصف شعبه، مما يعني ان العبء يصبح كبيرا عليه. نحن لم نعد نستطيع الإيفاء بإلتزامات وإستحقاقات شعب من أربعة ملايين نسمة، وبات علينا ان نؤمن إلتزامات لأعداد أكبر بكثير”.
وردا على سؤال عن تقديم شكوى الى مجلس الامن ضد الغارات السورية على لبنان، قال سلام: “هذا موضوع آخر ويحتاج إلى بحث في شكل آخر”.
سئل: سمعنا آراء 8 و14 آذار في البيان الوزاري، فما رأيك الشخصي في موضوع حق لبنان في المقاومة؟
أجاب: “كل شيء في وقته حلو، وموقفي واضح وأعلنته منذ تكليفي. أنا أتحمل مسؤولية إستيعاب التباينات السياسية وليس لأكون جزأ منها. والموقف والموقع الذي حملته على مدى عشرة أشهر في فترة التأليف، ما زلت أحمله اليوم في فترة صياغة البيان الوزاري، وبالتالي أي رأي سأعطيه الآن ليسجل لهذا الفريق أو ذاك أو حتى يسجل إلى لبنان لن يفيد قبل أن نصل إلى شيء مشترك يتفق عليه الجميع. أنا واضح منذ البداية عندما تتفق القوى السياسية في ما بينها، فأنا موجود لأخدمها، لكنني لست موجودا لأقفز فوقها أو لأفرض عليها شيئا. أنا أعرف إمكاناتي وحدودي ولدي مسؤوليات كبيرة وحساسة ودقيقة في هذه المرحلة، والإعتناء بها والإهتمام بتوظيفها بشكل إيجابي وبناء تجاه الجميع هو هاجسي اليومي”.
وردا على سؤال عن الحراك الذي يقوم به الرئيس نبيه بري وما إذا كان سينتج حلا وسطا في البيان الوزاري، قال سلام: “الرئيس بري من القيادات الكبرى في البلد والتي لها كلمتها ودورها وصدقيتها، وواكبتنا في مرحلة التأليف واليوم في مرحلة البيان الوزاري وفي مراحل مقبلة، ونتعاضد معها لما فيه خير البلد”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الوفاء للمقاومة”: لوجوب ملاحقة الارهابيين التكفيريين وخلاياهم في كل المناطق اللبنانية

(أ.ل) – عقدت كتلة الوفاء للمقاومة اجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك، وذلك بعد ظهر اليوم الخميس تاريخ 6/3/2014 برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها.
عرضت الكتلة للتطورات والأحداث التي تجري في بلدنا ومن حولنا في المنطقة والعالم وتوقفت عند مجريات النقاش الدائر في لبنان حول مضامين البيان الوزاري داخل اللجنة المكلفة بإعداده وخارجها، فأملت أن يدرك اللبنانيون بجميع مكوناتهم السياسية والطائفية أن مصلحتهم الأكيدة هي في التمسك بأسباب المنعة ومرتكزات الحماية الوطنية للبنان وبالمعادلة الضامنة لسيادته وموقعه ودوره والتي تمثل المقاومة احدى أهم أركانها.
•    أكدت الكتلة أن فرص التوصل الى انجاز البيان الوزاري بشكل مقبولٍ ومرضٍ لا تزال متاحة اذا التزم الجميع بمقتضيات المصلحة الوطنية التي تتطلب تفهماً وتفاهماً بعيداً عن أجواء التحدي والمكاسرة وخصوصاً في هذه المرحلة التي أجمع فيها اللبنانيون على أولوية التصدي للإرهاب التكفيري وانجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري واصدار المراسيم لإطلاق ورشة التلزيم في قطاع النفط، ومعالجة التدهور في الوضع المعيشي والاقتصادي للبنانيين، ومتابعة الجهود لاحتواء أزمة النازحين السوريين واغاثتهم.
•    اعتبرت الكتلة أن التفاهم المطلوب لإطلاق عجلة العمل الحكومي سيعزز إمكانية انجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده واستئناف دورة عمل المؤسسات الدستورية في البلاد.
•    تجدد الكتلة تمسكها بحرية الاعلام التي كفلها الدستور والقوانين المرعية، وترفض المس بها من خلال زج القضاء استنسابياً. بهدف تصفية الحسابات الشخصية والسياسية ومحاولة تقييد الحريات الاعلامية بما فيها حرية التعبير وعرض الحقائق وانتقاد السلطة وتؤكد وقوفها الى جانب هذه الحريات وتضامنها مع وسائل الاعلام والاعلاميين المستهدفين.
•    أكدت الكتلة وجوب ملاحقة الارهابيين التكفيريين وخلاياهم في كل المناطق اللبنانية، مبدية ارتياحها للجهود التي يبذلها الجيش اللبناني ومخابراته والأجهزة الأمنية، ومشددة على أهمية التعاون والتنسيق بين جميع المعنيين لضبط مظاهر الفلتان الأمني التي تشهدها بعض البلدات والمدن ولتعزيز الاستقرار في البلاد.
وتدعو الكتلة الى معالجة سريعة وحكيمة لتداعيات بعض الاجراءات الضرورية على الفئات الشعبية خصوصاً تلك التي تتعرض للانقطاع عن العمل نتيجة تلك الاجراءات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص التقى رئيس المفوضية الدولية لحقوق الانسان

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، رئيس المفوضية الدولية لحقوق الانسان محمد شاهد امين خان، يرافقه السفير علي عقيل خليل وحسين حطيط وادريس الصالح، وجرى عرض للتطورات في المنطقة.
وقدم خان الى الرئيس سليم الحص “درع السلام وحقوق الانسان” كأفضل شخصية للسلام وحقوق الانسان في الشرق الاوسط، وخاطبه قائلا: انت نيلسون مانديلا الشرق”.
واشاد خان بالرئيس الحص. ودان “التفجيرات الارهابية واعمال المسلحين في سوريا”، داعيا الى “حوار وطني لانهاء الازمة”، منتقدا “التدخلات الاميركية في شؤون اوكرانيا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خبيرة الأمم المتحدة حول الحق في مياه الشرب
والصرف الصحي تدشن أول زيارة إلى الأردن
 
(أ.ل) – جنيف / عمان – ستقوم المقرر الخاص للأمم المتحدة كاتارينا دي البوكيرك بزيارة الأردن من 11- 16 آذار 2014 لتقييم التدابير التي تنفذها الحكومة بخصوص أولويات وإدارة الموارد المائية الشحيحة والصرف الصحي، والتي هي تحت ضغوط متزايدة نتيجة تصاعد أزمة اللاجئين المتصلة بالصراع.
“وسأنظر أيضا في الوضع الخاص للجماعات التي قد تكون مهمشة من حيث الحصول على المياه والصرف الصحي، بما في ذلك المهاجرون والأقليات والسجناء واللاجئين وألذين يعيشون في المناطق الحضرية غير الرسمية”، طبقا للخبيرة المستقلة المكلفة بالرصد والابلاغ وتقديم المشورة من قبل مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بشأن التمتع بحقوق الإنسان في المياه والصرف الصحي في جميع أنحاء العالم.
وستلتقي السيدة دي البوكيرك، التي تزور البلاد بدعوة من السلطات الأردنية مع ممثلين عن الحكومة، والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية في عمان والمفرق.
كما ستعقد اجتماعا مع صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والصرف الصحي.
وفي نهاية أول زيارة رسمية لها إلى الأردن ستشارك الخبيرة النتائج الأولية لزيارتها  مع وسائل الإعلام في مؤتمر صحفي  يوم 16 آذار في الساعة 12:00 صباحا، في فندق الميريديان عمان.
واستنادا إلى المعلومات التي يتم الحصول عليها أثناء المهمة التي تستغرق أسبوعا  ستقدم المقرر الخاص  تقريرا شاملا للدورة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يتضمن النتائج والتوصيات النهائية التي توصلت اليها لحكومة الأردن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب التقى سفراء الهند والفيليبين والكويت
القناعي: كنا في طليعة الدول الداعمة للنازحين وقدمنا بالفعل الأموال

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب، قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة الهند أنيتا نايار في زيارة تعارف تناولا خلالها البحث في علاقات التعاون بين الهند ولبنان.
سفيرة الفيليبين
كما استقبل الوزير حرب سفيرة الفيليبين ليا بازينانغ ريتز التي هنأته بتوليه الوزارة وتناولت معه موضوع آلاف الفيليبينيين العاملين في لبنان، كما بحثت في العلاقات الودية والعميقة بين البلدين وموضوع قطاع الإتصالات فيهما.
القناعي
وبعد الظهر، استقبل الوزير حرب سفير الكويت عبد العال القناعي، وبحث معه في العلاقات الثنائية لأجل تعزيز العلاقات الثنائية والتقدم.
وقال السفير الكويتي بعد اللقاء: “كانت الكويت سباقة في دعم النازحين السوريين وقد سبق للكويت أن دعت الى مؤتمرين عالميين للدول المانحة لدعم السوريين النازحين، وقد التزمت دولة الكويت في مؤتمر المانحين الأول بمبلغ 300 مليون دولار لدعم الأشقاء من الشعب السوري وفي المؤتمر الثاني التزمت الكويت بـ 500 مليون دولار من الحكومة الكويتية ومبلغ يوازيها من قبل جمعيات النفع العام حتى وصل مجموع المساعدات الكويتية في مؤتمر المانحين الثاني إلى مليار دولار تقريبا واجمالي المبالغ التي تم جمعها خلال المؤتمر الثاني حوالى مليار و400 مليون دولار لدعم النازحين السوريين، والكويت هي في طليعة الدول التي دعمت وأيدت وقدمت بالفعل الأموال لدعم النازحين السوريين، وهي بذلك تدعم مؤتمر باريس وتحثه على المزيد من الدعم لهذا الشعب الشقيق. ونتمنى أن تزول الأسباب التي أدت إلى تشريد الشعب السوري في أسرع وقت ممكن”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لمى سلام التقت سيدات المقاصد وجمعية العناية بالطفل والام

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام السيدة لمى سلام في دارتها في المصيطبة، وفدا من جمعية سيدات المقاصد برئاسة رئيسة الجمعية حنيفة سلام التي قدمت للسيدة لمى درع الجمعية عربون محبة ووفاء .
كما استقبلت السيدة سلام وفدا من جميعة “العناية بالطفل والام” برئاسة عايدة شويكي التي وجهت اليها دعوة لحضور معرض للاشغال اليدوية التي سيقام تحت رعايتها عند الرابعة من بعد ظهر الثلاثاء المقبل في مركز العناية بالطفل والام. ثم التقت الملحن احسان المنذر وناهد اغا سلام اللذين قدما للسيدة لمى سلام نشيدا للمرأة اللبنانية من اعدادهما وتلحين احسان المنذر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي ترأس اجتماع لجنة الحوار المستدام: لتعزيز اليد العاملة اللبنانية

(أ.ل) – ترأس وزير العمل الاستاذ سجعان قزي صباح اليوم في المؤسسة الوطنية للاستخدام اجتماعاً للجنة الحوار المستدام الذي حضره مدير عام الوزارة بالانابة عبدالله رزوق،مدير عام المؤسسة بالانابة جان ابي فاضل ،عن الاتحاد المالي العام رئيس الاتحاد غسان غصن،بطرس سعادة حسن فقيه ،علي ياسين ، عميد جمعية الصناعيين جاك صراف، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا نحاس، فاطمة خالد عن وزارة المالية ،عماد يوسف عن وزارة الاقتصاد والتجارة، غسان بيضون عن وزارة الطاقة والمياه- مدير عام الاستثمار ، منير صبح عن وزارة الاشغال العامة – مدير الادارة المشتركة، احمد حسين امين عام جمعية الصناعيين ممثلا رئيس الجمعية ،ليال منصور مديرة مشروع اول عمل للشباب (البنك الدولي).
وتناول البحث مجمل الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في ظل الظروف الراهنة.
بعد الاجتماع تحدث الوزير قزي الى الصحافيين فقال:الاجتماع اليوم هو الاول للجنة الحوار المستدام الذي يضم وزارات والهيئات الاقتصادية والنقابية الممثلة بالاتحاد العمالي العام. هذه اللجنة كانت تجتمع بفترات غير منتظمة في السابق واليوم قررنا ان تكون الاجتماعات كل شهر للتشاور حول القضاية الملحة والخطيرة، واتفقنا على نقل الحوار من مفهوم الاختلاف الى مفهوم التكامل والتضامن واتفقنا على اعادة اصدار بطاقة المستخدم في لبنان وهي بطاقة هوية مهنية للعامل اللبناني حتى نمنع التلاعب باليد العاملة اللبنانية ونمنع ايضاً على العامل تغطية مساره المهني .كذلك تم الاتفاق انه وحتى موعد الاجتماع الثاني الشهر المقبل تضع الهيئات الاقتصادية ورقة تتضمن اوضاعها ومطالبها وكذلك الاتحاد العمالي العام ،ووزارة العمل ستعمل على ايجاد ملخص تقريري لهاتين الورقتين حتى يكون العمل مشترك وكأننا فريق واحد.كذلك اكدنا على تفعيل دور المؤسسة الوطنية للاستخدام.
وكان هناك اجماع في هذا الاجتماع على ضرورة التعاطي مع بعضنا البعض انطلاقاً من الوقائع الموضوعية والواقعية ،وكذلك على تعزيز اليد العاملة اللبنانية ومنع العمل على اليد العاملة غير اللبناني التي نعرف اجتياحها لمؤسساتنا ومجتمعنا وارضنا وهذا امر لا قدرة للبنان على تحمله تحت اي ظرف من الظروف ،ليس من الناحية السياسية والامنية والوطنية فقط انما اساساً من الناحية الانسانية والاقتصادية ، وكان هناك اهتمام بالغ في هذا الموضوع ونحن كوزارة قررنا ان نؤيد هذا المطلب الذي هو مطلب الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي ايضاً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء منطقتي النبطية ومرجعيون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 6/3/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 16.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي النبطية ومرجعيون، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.25 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور التقى سفير اليابان وبحث مع نقيب الصيادلة في شجون القطاع
حسونة: لتأمين الدواء الممتاز بأفضل

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة، نقيب الصيادلة ربيع حسونة على رأس وفد من النقابة، وتناول البحث شؤون الدواء في لبنان وشجون النقابة، والتحديات التي تواجهها مهنة الصيادلة.
إثر اللقاء أعلن حسونة أن البحث تمحور حول “كيفية تأمين الدواء الجيد والجودة الممتازة بأفضل الأسعار للمواطن اللبناني، بحيث يحصل المريض الفقير على الدواء الجيد من دون خضوع الأمر لحسابات تجارية”، مشيرا الى مواصلة النقاش مع وزارة الصحة لتحقيق هذا الهدف.
وعما تردد عن الكشف على مخازن أدوية فاسدة، قال: “إن ما كشف عنه من مخازن، هي ليست مستودعات أدوية بل هي أماكن غير مرخصة لإيداع الأدوية فيها، ولم تكن تحت إشراف صيادلة أو متخصصين من وزارة الصحة، بل كانت بعهدة أشخاص غير متخصصين في هذا المجال”.
وإذ لفت إلى أن الأمر بات في عهدة القضاء، أمل أن “يشكل الأمر عبرة لكل الذين يحاولون استخدام الدواء في أعمال تجارية”.
وردا على سؤال عن دواء “الموتيليوم” وضرورة سحبه من الأسواق، أشار إلى “وجود آليات علمية واضحة تحدد ما إذا كان يجب إبقاء الدواء في السوق أم سحبه. وقد كان موضوع الموتيليوم محور مقالة علمية في مجلة علمية مهمة جدا، إنما لم تدع كل من منظمة الصحة العالمية أو الوكالة الفرنسية للدواء أو بلد المنشأ إلى اتخاذ إجراءات معينة لسحب هذا الدواء من السوق، وبالتالي لم تتبلغ نقابة الصيادلة أي أمر حول سحب الموتيليوم من السوق، وسنتابع مع وزارة الصحة هذا الموضوع، وحتى حصول أي تطور جديد، يبقى الموتيليوم في الأسواق”.
وعن أمن الصيادلة، وصف الأمر ب”الخطير كونه يحمل الصيادلة أعباء كبيرة”، مذكرا بالاعتداءات التي استهدفت أربع صيدليات منذ بضعة أيام، داعيا إلى اتخاذ إجراءات رسمية تحد من تكرار هذه الإعتداءات.
كذلك، إستقبل الوزير أبو فاعور السفير الياباني سوتشي أوتسوكا Seuchi Otsuka.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق زار العماد عون: لا يفتى والجنرال في الرابية

(أ.ل) – انتهى الاجتماع بين رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، ووزير الداخلية نهاد المشنوق، ودام 45 دقيقة، اكتفى اثره الوزير المشنوق، بالقول:
“لا يفتى والجنرال في الرابية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شبطيني عرضت مع هيل المستجدات وعمل وزارة المهجرين

(أ.ل) – استقبلت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في مكتبها في مبنى الوزارة، السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل في زيارة تعارفية، عرضا خلالها آخر المستجدات والاوضاع العامة، كما تطرق الحديث الى عمل وزارة المهجرين ودورها واحتياجاتها ومدى شموليتها.
وكانت الوزيرة شبطيني قد التقت بحضور مدير عام الوزارة احمد محمود والمستشار العميد شوقي بو رسلان، رئيس اقليم الشوف الكتائبي جوزيف عيد وعضوية رئيس محصلة المهجرين في الحزب كريم لحود ورولان ابو عبد الله وسيمون روحانا وكميل روحانا وسيمون ابو الحسن، حيث نقل الوفد للوزيرة تحيات وتهنئة الرئيس امين الجميل ومنسق اللجنة المركزية النائب سامي الجميل بالمسؤولية الجديدة، وتباحثوا في موضوع استكمال عودة المهجرين وخصوصا بلدة بريح، وطلبوا منها ان تنقل الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان ان يطلب من المجتمع الدولي تأمين الاموال اللازمة لانهاء ملف العودة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر عرض مع فياض شؤونا انمائية مناطقية

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة اليوم، عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض يرافقه مسؤول العمل البلدي في الجنوب، وتناول البحث امورا انمائية تتعلق بمحافظتي الجنوب والنبطية، وامكانية اعادة العمل بالرخص النموذجية التي كانت تمنح من التنظيم المدني لتسهيل شؤون المواطنين. واشار فياض الى “أن الوزير زعيتر وعد بمتابعة الموضوعات تنفيذيا واداريا فور توفر نيل الحكومة الثقة وتوفر الاعتمادات اللازمة لتنفيذ المشاريع الانمائية، ودراسة موضوع الرخص مع التنظيم المدني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في الجنوب واليرزة وعيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 6/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة بيت ياحون – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 10.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في محيط بلدة عيتا الجبل – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 9.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع الوطني – اليرزة.
واعتباراً من 1/3/2014 ولغاية 31/3/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شهيب التقى ممثلي منظمات أممية ووفد البنك الدولي:
للاستعداد لما يترتب من مشكلات ناجمة عن الجفاف

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة أكرم شهيب “أهمية إعداد الخطط والبرامج لمواجهة المخاطر الناجمة عن تراجع معدل الأمطار بسبب التغير المناخي”، ودعا الى “الاستعداد لما يترتب من المشكلات الناجمة عن الجفاف في الصيف المقبل على كل المستويات، خصوصا أن هناك اجماعا لدى المنظمات الدولية على ادراج الجفاف كأولوية في برامجها للسنوات المقبلة في دول الاقليم”. كما دعا الى “توفير الدعم اللازم للمزارعين لمواجهة هذه المشكلة وكيفية ادارة المياه”. ولفت إلى “أهمية اعتماد تقنيات حديثة ترتكز على الزراعة الذكية مناخيا وعلى الممارسات الزراعية والبيئية السليمة”، مشددا على “التعاون مع المنظمات لتفعيل المشاريع التنموية والبرامج الزراعية المنتجة”.
إستقبل شهيب وفدا من ممثلي المنظمات التابعة للأمم المتحدة برئاسة المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في لبنان ومنسق العمل الانساني والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي روس ماونتن، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الدكتور علي مومن، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور حسن البشرى، نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي شومبي شارب، ممثلة عن منظمة العمل الدولية جومانا كرامة، في حضور المدير العام للزراعة لويس لحود.
وتم خلال اللقاء استعراض أهداف مختلف البرامج والمشاريع الدولية لمساعدة لبنان على معالجة الضغوط المترتبة عن نزوح عدد كبير من المواطنين السوريين إلى لبنان بسبب الازمة في بلادهم على مختلف المجالات الزراعية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والانمائية، وتحسين سبل العيش والدعم للأسر الريفية التي تستضيفهم وتوفير فرص العمل الملائمة من خلال انتاج المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية العائدة لأصحاب الحيازات الصغيرة والانتاج الغذائي للمزارع الأسرية والتصنيع الغذائي وتصريف الانتاج، وتحسين نوعية التغذية وسلامة الغذاء للاجئين السوريين واللبنانيين العائدين من سوريا وللأسر اللبنانية الأكثر تأثرا بالأزمة، بالإضافة إلى تأثير التغير المناخي وتراجع معدل الأمطار في لبنان ومكافحة التصحر ودعم عملية الاصلاح التعاوني والمساهمة في تعزيز التنمية الريفية والحد من وطأة الفقر.
كما تستهدف هذه البرامج والمشاريع الدولية تعزيز تدابير الوقاية من الكوارث والأزمات والتخفيف من وطأتها للحفاظ على استقرار لبنان، وتقديم الدعم اللازم لبناء قدرات فئات المجتمع كافة لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن الكوارث والأزمات ومنها تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية بشكل مستدام، وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية من خلال اعتماد التكنولوجيا التي ترتكز على الزراعة الذكية مناخيا وعلى الممارسات الزراعية والبيئية السليمة.
وتم خلال الاجتماع أيضا استعراض مختلف المشاريع الحالية والانجازات الرئيسية المحققة في العام 2013 وتوفر التمويل اللازم للمشاريع المستقبلية.
واستقبل الوزير شهيب وفدا من البنك الدولي عرض معه سبل التعاون لتطوير القطاع الزراعي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج: مع حرية الإعلام ضمن انتقاد
لا ينال من كرامة الناس وحقوقهم

(أ.ل) – أقامت نقابة المحامين في بيروت حفل استقبال في بيت المحامي على شرف وزير الإعلام رمزي جريج الذي استقبل المهنئين بتوليه مهامه الحكومية مع نقيب المحامين جورج جريج وأعضاء مجلس النقابة.
وللمناسبة، تحدث الوزير جريج فقال: “غمرتني النقابة نقيبا ونقباء سابقين وأعضاء مجلس نقابة ومحامين بمحبتها. والإنقطاع عن مزاولة المهنة وفقا للقانون، خلال تمرسي بمهامي في الوزارة، لا يعني ذلك اطلاقا الإنقطاع عن الإنتماء الى المحاماة، لأنها مدرسة أحتاج الى تعاليمها في ممارسة مهامي في وزارة الإعلام”.
أضاف: “وزارة الإعلام، وكنت أفضل أن تسمى وزارة الحريات، هي وزارة مشرفة على الإعلام وبالتالي مدافعة عن الحرية الإعلامية، عن حرية الرأي والتعبير عن الرأي، وعن كل الحريات التي يجب أن يتمتع بها الإعلاميون ووسائل الإعلام. لا حد لتلك الحرية، الحرية يجب أن تكون مصانة ومقدسة ومطلقة، لا يحدها إلا أحكام القانون التي تحمي المواطنين في كرامتهم وحقوقهم الأساسية، بحيث لا يجوز التجريح بهم والقدح والذم، وإنما الحرية تتيح لوسائل الإعلام، الإنتقاد والنقد، وفضح الفساد، وأنا أعلم ان الإعلام كان الأساس في فضح الكثير من الفضائح. ويكفي للدلالة على أهمية الإعلام وحرية الإعلاميين أن نتذكر اميل زولا “إني أتهم”، والذي بعد كتابته تمكن القضاء من إعلان براءة “دريفوس”.
وكذلك في لبنان كم من فضيحة كشفها الإعلام. أنا أؤيد حرية الإعلام في كشف الفضائح ومكامن الفساد، ولكن ضمن انتقاد لا ينال من كرامة الناس وحقوقهم الأساسية”.
وتابع: “سأبقى مدافعا عن الحريات كما كنت محاميا، وسبق لي أن توليت الدفاع عن محطة ال”ام.تي.في” عندما اقفلت من دون وجه حق، ومن ثم كعضو في مجلس النقابة وكنقيب للمحامين كانت النقابة دائما رأس الحربة في الدفاع عن الحريات العامة، بشكلها العمومي وخصوصا عن حرية الرأي والتعبير عن الرأي وحرية الإعلام بوجه عام، وسأتابع في وزارة الإعلام ما كنت قد بدأته في نقابة المحامين وما يكمله من خلفني، وبالأخص سعادة النقيب جورج جريج الذي أكن له كل محبة وتقدير وأثق بحسن قيادته للنقابة”.
وختم: “أخيرا، أقول ما قاله لي الزميل الكبير الأستاذ اميل بستاني، ان الشيخ ادمون كسبار” عندما تولى الوزارة وانتهت مهمته في الوزارة، قال: “اني من تراب المحاماة وسأعود الى ترابها إن شاء الله”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن: تحويل الأفكار الى مشاريع تنفيذية
برهان على جدية الدولة في تنشيط القطاعات الانتاجية

(أ.ل) – اعتبر وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن بعد لقائه وفدا من أصحاب الصناعات الخشبية والحرفية في طرابلس والشمال برئاسة عبدالله حرب، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون، انه “ليس من المهم طرح الأفكار، بمقدار تحويلها مشاريع قيد التنفيذ، فتبرهن الدولة بذلك أنها جدية في معالجة الملفات المطروحة لتنشيط الصناعة، والزراعة، والسياحة، للحد من تراجع هذه القطاعات التي تنمي الاقتصاد، وتوفر الوظائف وفرص العمل للبنانيين”.
وأكد أن “الشمال وطرابلس منطقة عزيزة على جميع اللبنانيين، ومن خلال تأمين استمرارية وديمومة عمل مؤسساتها الانتاجية والصناعية على وجه التحديد، نخفف من المشاكل السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية التي تعاني منها، ونقلص الظواهر الناجمة عن البطالة”، موضحا أن “صناعة المفروشات عريقة في لبنان، واشتهرت بها منطقة الشمال، وتتمتع بمواصفات وجودة عالية، وكانت تلبي الحاجات المحلية وبعض الأسواق الخارجية، لكن الاتفاقات التجارية والسياسات الاقتصادية التي طبقت سابقا، لم تأخذ بالاعتبار حماية الصناعة الوطنية، ففتحت أبواب لبنان أمام الاستيراد من دون حدود تكفل المنافسة العادلة بين المنتج المحلي والمنتج المستورد”. وشدد الحاج حسن على أننا “لا نقصد بهذا الكلام تقييد التجارة الحرة في لبنان، كون انتاجنا المحلي لا يغطي كامل حاجات المستهلكين، ولكن ما يهمنا هو تدعيم القطاع الصناعي، والسهر على حماية المستهلك، وابقاء العامل اللبناني في عمله”.
وعرض الوفد حماية الانتاج الوطني تفاديا لمشكلة اجتماعية تهدد طرابلس والشمال نتيجة تفاقم البطالة. وطالب بقروض ميسرة طويلة الأمد تتيح الفرصة لأصحاب المؤسسات بالنهوض بها مجددا، واستبشر حرب خيرا من تولي الوزير الحاج حسن وزارة الصناعة لما يتمتع به من شعور وطني، وحس كبير بالمسؤولية. وشرح واقع القطاع المتردي بعدما كانت مؤسسات الموبيليا في الشمال بمثابة مهنيات لتعليم الشباب مهنة تؤمن لهم ولعائلاتهم الحياة الكريمة والمستقبل الواعد.
والتقى الوزير الحاج حسن رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات نبيل عيتاني، وعرض معه سبل اعطاء المزيد من الحوافز لتشجيع رجال الأعمال على التوظيف في مشاريع انتاجية، لا سيما في المناطق الجبلية والريفية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
دي فريج عرض مع هيل سبل التعاون

(أ.ل) – استقبل وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دي فريج في مكتبه في الوزارة سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل في زيارة بروتوكولية، تم في خلالها البحث في التطورات العامة في المنطقة والشؤون المحلية والاقليمية، اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل التعاون القائم بين الوزارة والحكومة الأميركية من خلال الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الطاقة أوصت بخطوات بسيطة قصيرة المدى لمواجهة المتغيرات المناخية
وانعكاساتها السلبية ركيزتها وعي المواطن وحسه العالي بالمسؤولية

(أ.ل) – صدر عن وزير الطاقة والمياه أرثيور نظريان، مذكرة حملت الرقم 2/م.و، تتعلق بالمتغيرات المناخية الشاملة وانعكاساتها السلبية على المستوى البيئي والزراعي والاقتصادي والصحي والاجتماعي، لا سيما لجهة تأمين المياه، كونها تطال مباشرة حياة المواطنين.
واوصت المذكرة بخطوات عملية بسيطة قصيرة المدى لا تتطلب سياسات او خطط، بل تعتمد بجانب كبير على درجة وعي المواطن وحسه العالي بالمسؤولية، وتتطلب تضافر جهود عدة جهات معنية والتنسيق في ما بينها”.
نص المذكرة
وفي ما يأتي نص المذكرة:
حيث ان منطقة البحر الابيض المتوسط ومنها لبنان تتعرض لمتغيرات مناخية شاملة ومنها الاحتباس الحراري الذي تلمسنا مؤشراته خاصة في لبنان لناحية هطول الامطار وكمياتها وفترة الجفاف التي طالت لاكثر من شهرين، من هذه المتغيرات ايضا التفاوت الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار وحتى بين الصباح والنهار وبين فصل وآخر وضمن الفصل الواحد.
وحيث ان لهذه المتغيرات انعكاسات سلبية على المستوى البيئي والزراعي والاقتصادي والصحي والاجتماعي لا سيما بالنسبة لتأمين المياه كونها تطال، بشكل مباشر ، حياة المواطنين بكافة فئاتهم على اختلاف اوجه استعمالاتها لا سيما المزارعين منهم، نظرا لعدم تراكم الثلوج وهطول الامطار مما يؤثر سلبا على تدني مستوى تدفق الينابيع والانهر والتخزين السطحي والجوفي.
لذلك نوصي بخطوات عملية بسيطة قصيرة المدى لا تتطلب سياسات او خطط، بل نتوجه بها الى كل مواطن والى كل مسؤول وهي تعتمد بجانب كبير على درجة وعيه وحسه العالي بالمسؤولية، كما تتطلب تضافر جهود عدة جهات معنية والتنسيق في ما بينها وتتلخص كما يأتي:
بالنسبة لدور السلطات المحلية (البلديات):
– مراقبة الهدر والاسراف في استعمال المياه، لا سيما ضخ المياه من الابار الجوفية وكذلك المياه المستعملة لغسيل السيارات من قبل محطات بيع المحروقات ومن قبل المواطنين ايضا، وسائر المحال والمصانع والفنادق والمنتجعات السياحية وغيرها، حيث انه يجب التخفيف والحد من هذا الاستهلاك الى ادنى المستويات الممكنة.
– التشدد في مراقبة هدر المياه المستعملة في تنظيف الشوارع ومداخل المباني السكنية وواجهات المحال التجارية وخلافها.
– ابلاغ الجهات المعنية فورا بشأن اي مخالفة او عطل يطرأ على الشبكات ومتابعة الموضوع حتى الوصول الى النتيجة المرجوة.
– تشجيع استخدام المياه الرمادية في القرى للري والتنظيف المنزلي.
– فرض انشاء خزانات لحصاد مياه الامطار سواء بالنسبة للابنية السكنية ام بالنسبة للانشاءات الاخرى من مصانع ومستشفيات وفنادق ومطاعم ومحال وغيرها.
بالنسبة لدور مؤسسات المياه في المحافظات:
– السعي الى تأمين المياه الى المجمعات السكنية الجديدة لتلافي الحاجة الى حفر الآبار واستنزاف المياه الجوفية.
– العمل على اجراء الصيانة الدورية على الشبكات للحد من هدر المياه الحاصل بسببها والعمل على تحديث هذه الشبكات حيث يلزم.
– الحد من هدر المياه في الشبكات وفي الاستهلاك من خلال تحديده ومعالجته وذلك باعتماد انظمة حديثة وتركيب العدادات التي من شأنها ارغام المواطن على التخفيف من استعمال المياه نظرا للكلفة المالية التي سيدفعها.
– وضع خطة لتوزيع المياه وفقا للاولويات ما بين كافة استعمالات المياه(منزلي، صناعي، زراعي) مع اعطاء الاولوية للمستشفيات ودور العجزة.
– درس امكانية تقنين توزيع المياه في المناطق ضمن نطاق استثمارها والتي تنعم بوفرة هذا المورد وبين المناطق التي ينعدم وجوده فيها.
بالنسبة لدور المدارس والجامعات ووسائل الاعلام:
– نشر التوعية لدى الطلاب وتثقيفهم وحضهم على ضرورة تحمل مسؤولياتهم في عملية الترشيد الذاتي لاستهلاك المياه والعمل على نشر هذا الوعي في البيئة المحيطة.
– اقامة ندوات ومحاضرات مع المختصين لشرح كيفية ترشيد استهلاك المياه.
– نشر دعايات تتوجه الى المواطنين بكيفية التخفيف من استهلاك المياه واعداد افلام وثائقية وبرامج لهذه الغاية.
بالنسبة لدور المواطن كفرد:
هذا الدور يعول عليه بدرجة كبيرة لانه المنطلق لكل اسراف وهدر باستعمال المياه، ويتجلى في خطوات كثيرة نورد بعضها على سبيل المثال:
– التخفيف من استعمال المياه على الصعيد الشخصي لا سيما مياه الاستحمام والمياه المستعملة من قبل ربات المنازل في التنظيف الداخلي والخارجي وفي تنظيف الاواني وغسل الملابس بحيث يمكن استعمال بعضها في اعمال تنظيف اخرى وبالتالي توفير المياه.
بالنسبة للمزارعين:
– اتباع اساليب للري الحديثة حيث امكن للتخفيف من كمية المياه المستعملة في الري، اما بالنسبة للزراعات التي تتطلب الري بطريقة دورية خلال فصل الصيف، فيمكن التخفيف قدر الامكان من كمية المياه وتطويل فترة الري الى اقصى حد ممكن، وكذلك تجنب الري اثناء فترات سطوع الشمس. مع الاشارة الى ان هذه الوزارة بدورها قامت وتقوم بتنفيذ مشاريع عديدة لانشاء اقنية ري من الباطون بدلا من الاقنية الترابية التي تتسبب بهدر كمية كبيرة من المياه.
– التحول قدر الامكان الى زراعات بعلية وعدم حراثة الارض لانها تحافظ على رطوبتها وكذلك التخفيف من زراعة الخضر التي تتطلب كمية كبيرة من المياه لريها.
– انشاء برك طبيعية في مناطق جريان المياه وفي الاخاديد.
-التشجيع على استعمال المياه الرمادية لري المساحات الخضراء والحدائق العامة والاراضي الزراعية.
بالنسبة للصناعيين:
– عدم تلويث المياه من خلال عدم رمي النفايات الصناعية في آبار جوفية للتخلص منها والتي تتسبب بتلويث طبقة المياه الجوفية وعدم رميها كذلك في مجاري الانهر او في قنوات مياه السيلان.
– العمل على مراقبة استهلاك المياه من قبل المصانع القائمة خاصة تلك التي تستهلك كمية كبيرة من المياه وتوجيههم لاستخدامها بكفاءة عالية وتشجيع استعمال المياه اكثر من مرة اذا امكن واستعمال المياه الرمادية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير خلال انعقاد
مؤتمر ملتقى لبنان الإقتصادي السبت

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الخميس 6/3/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 8/03/2014 يُعقد في فندق الـ “Four Seasons” – بيروت مؤتمر “ملتقى لبنان الإقتصادي” برعاية وحضور رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير وفقاً لما يلي:
أولاً: منع مرور السيارات بشكل كلّي إعتباراً من الساعة 8.30 من صباح 8/3/2014 ولحين إنتهاء المؤتمر، في شارعي وفيق سنو وفهد بن عبد العزيز، وتحويل السير القادم من شارع المير مجيد إرسلان باتجاه شارع فرنسوا الحاج أو نحو الواجهة البحرية (البيال)، وتحويل السير القادم من شارع إبن سينا باتجاه شارع فخر الدين أو نحو شارع ميناء الحصن. أما السير القادم من شارع فخر الدين فيتم تحويله نحو شارع ميناء الحصن.
ثانياً: منع وقوف السيارات إعتباراً من الساعة 18.00 من تاريخ 7/3/2014 ولحين الانتهاء ، في محيط الفندق وفي الشوارع التالية :
شارع المير مجيد إرسلان ـ شارع وفيق سنّو ـ شارع فهد بن عبد العزيز ـ نفق فينيسيا ـ شارع فخر الدين ـ شارع عدنان الحكيم ـ شارع فرنسوا الحاج ـ شارع فوزي الداعوق ومتفرعاته ـ شارع أحمد شوقي ومتفرعاته.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: النقاش يدور حول مرجعية المقاومة

(أ.ل)- أوضح عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري وفي حديث لمصدر إعلامي محلي أن “كثيرا من النقاط قد تم حلحلتها في البيان الوزاري، فربما تم الوصول الى صيغة معقولة بشأن إعلان بعبدا، شرط أن تكون جزءا من الاتفاق الكامل ويبقى موضوع المقاومة”.
وأوضح أن “النقاش اليوم هو بشأن مرجعية المقاومة، والرئيس تمام سلام ليس متشائما وهو يتوقع أن يتم التفاهم في وقت قريب لتتفرغ بعدها الحكومة لمتابعة قضايا الناس”.
وقال: “إن النقاش داخل لجنة البيان الوزاري يختلف عن النقاش في الخارج. فهو هادىء وموضوعي وهناك أكثر من وجهة نظر، وهذا ما يشجع باتجاه الوصول الى حل قريب. إن النقاش الذي حصل إثر كلمة الرئيس ميشال سليمان أفصله عن النقاش في موضوع البيان الوزاري، ربما هناك أهداف أخرى متعلقة بذهابه الى مؤتمر الدعم الدولي للبنان في باريس وانتخاب الرئيس المقبل”.
وأوضح “التأخير الذي حصل بإعداد البيان كان بسبب سفر الرئيس وبعض الوزراء”، مؤكدا وجود “جدية في نقاش البيان الوزاري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: قوة لبنان ستبقى في جيشه وشعبه ومقاومته

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس ان “ما قدمته المقاومة من شهداء وتضحيات في سبيل تحرير الأرض وصنعت العزة والكرامة لا يمكن أن يكون من الماضي فهو الحاضر والمستقبل وستتناقله الأجيال على مر التاريخ”.
أضاف خريس خلال احتفال تأبيني في بلدة برج رحال في صور: “ان الشعب الذي وقف وجيشنا الى جانب المقاومة من خلال الإرتباط الوثيق بالأرض والقيم والمبادىء لا يمكن اليوم أن يتخلى عن أسس قوته وعنفوانه التي حققت الإنتصارات المتتالية على جيش عجز الجميع عن إلحاق الهزيمة به”، مستغربا “بعض الشعارات التي تسعى الى إعادة لبنان الى الوراء، وتعتبر ان قوته في ضعفه”.
وأكد ان “قوة لبنان ستبقى في جيشه وشعبه ومقاومته، ولا يمكن التراجع عن هذه الثوابت الوطنية التي خطت بدماء الشهداء والجرحى”.
واعتبر خريس “ان المشهد التكفيري المخيم على لبنان من خلال العمليات الإنتحارية والسيارات المفخخة يستلزم منا وبعد تشكيل حكومة المصلحة الوطنية، العمل بكل شفافية ويقظة على تفويت الفرصة على هذه الجماعات المرتبطة بالعدو الصهيوني ارتباطا وثيقا”.
ودعا الى “ضرورة إنجاز البيان الوزاري في أقرب وقت ممكن والتنازل لمصلحة الوطن، مع الحفاظ على مقومات صموده وثباته المتمثل بصيغة الشعب والجيش والمقاومة، وعدم إعطاء العدو الإسرائيلي هدايا مجانية، لأن هذه الثوابت لن تكون ولا يمكن أن تكون على حساب دماء الشهداء الذين صنعوا الفخر والعزة للوطن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط عرض وهيل التطورات وابرق الى امير الكويت
وعاهل البحرين ورئيس دولة الامارات

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو ظهر اليوم، السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل في حضور وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، وجرى عرض للتطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة، وقد إستبقاه إلى مائدة الغذاء.
كما أبرق جنبلاط إلى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مهنئا بشفائه من العملية الجراحية التي خضع لها في الولايات المتحدة الاميركية.
في مجال آخر، أبرق جنبلاط الى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مستنكرا التفجير الارهابي الذي وقع في منطقة الدية في مملكة البحرين وأدى إلى سقوط شهيدين من رجال الأمن. وأبرق جنبلاط كذلك الى رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان معزيا، مستنكرا التفجير الارهابي الذي أدى الى استشهاد الملازم اول طارق محمد السابي الشحي في البحرين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرفاعي: القصف السوري يهدف لقطع خطوط الامداد عن الجماعات المسلحة

(أ.ل) – قال النائب كامل الرفاعي “ان قصف الطيران السوري للاراضي اللبنانية يهدف الى قطع خطوط الامداد عن الجماعات المسلحة الموجودة في القلمون والتي تحارب ضد النظام”، رافضا في المقابل “التعدي على المواطنين اللبنانيين والسيادة الوطنية” وداعيا “الى دعم الجيش للقيام بواجبه والا تكتفي الحكومة بتوجيه رسائل احتجاج للامم المتحدة”. ودعا في حديث لمصدر إعلامي الى “الخروج بمعادلة تقوية الجيش ومده بالعناصر والعتاد”، لافتا الى “ان لا حلول حتى الساعة في موضوع البيان الوزاري”، ومحملا المسؤولية ل “القوى المتحالفة مع المقاومة التى تنازلت منذ البداية عن معادلة شعب جيش ومقاومة، الامر الذي دفع بالفريق الآخر بالمطالبة بتغيير هذه المعادلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
توضيح من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية
 
(أ.ل) – عطفا على ما تردد في الإعلام في سياق احتفال إطلاق “الحملة الوطنية لحماية القاصرات من الزواج المبكر” من قبل الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ومعهد الدراسات النسائية في العالم العربي (الجامعة اللبنانية الأميركية)، وذلك يوم الثلاثاء الماضي في اوريون هول (الجامعة اللبنانية الأميركية).
يهمّ الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية توضيح التالي: إن الهيئة الوطنية تدعم كامل مطالبات المجتمع المدني الخاصة بقانون العنف الأسري، لاسيما جمعية “كفى”، بما في ذلك وجوب إقرار تجريم إكراه الزوجة على الجماع. إن ما أتى على لسان نائبة رئيسة الهيئة الوطنية، السيدة رندا بري كان مجرد إثارة لموضوع صعوبة إثبات هذا الإكراه، علما إن السيدة بري هي من المساندين الأساسيين لإقرار هذا القانون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة المال كرمت 3 نواب عينوا وزراء في الحكومة
وكنعان سلمهم توصيات اللجنة حول الموازنة والحسابات والاملاك البحرية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، في مجلس النواب، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور وزراء المال: علي حسن خليل، الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر والتنمية الإدارية نبيل دو فريج، مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب : جمال الجراح، ايوب حميد، ياسين جابر، هنري حلو، عاطف مجدلاني، علي فياض وحسن فضل الله.
وقال النائب كنعان بعد الجلسة: “كما تعلمون فإن جلسة اليوم كانت مخصصة لتكريم بعض النواب الزملاء الذين أصبحوا وزراء في هذه الحكومة، وهم ثلاثة: الوزير حسن خليل، الوزير دو فريج والوزير زعيتر، وهذا التكريم هو لجهدهم ونشاطهم في لجنة المال خلال أربع الى خمس سنوات من العمل والفعالية التي ساهموا بها، وبكل صراحة كانوا دائما من الحاضرين في كل الإجتماعات التي عقدناها، ولكن أيضا للترحيب ببشائر عودة المؤسسات الدستورية للعمل، ونحن نعرف أن الحكومة أصبح لها في علم الغيب أكثر من إحدى عشر شهرا غائبة لا تعمل، وهي حكومة مستقيلة، واليوم الحكومة الجديدة تعمل على إعداد البيان الوزاري، وكان مطلبنا وتمنياتنا أن تنتهي هذه الحكومة من بيانها الوزاري، وخصوصا أن عمرها لا يتعدى الثلاثة أشهر، وكنا نتمنى أن تنال الثقة وتبدأ بالعمل الفعلي والجدي”.
أضاف “وكان لا بد من التذكير، في حضور وزير المال بضرورة أن يكون هنالك موازنة في لبنان، إذ لا يجوز أن يبقى لبنان طيلة عشر سنوات تقريبا من دون موازنة، منذ العام 2005 والى اليوم لبنان من دون موازنة ومن دون ضوابط للانفاق، وكذلك من غيرالمعقول ومن غير المقبول أن نبقى من دون حسابات مالية، فنحن منذ العام 2010 منذ أن بذلنا الجهد الذي بات معروفا للحسابات المالية والرقابة المالية التي قمنا بها، وما زلنا ننتظر قطع حساب مدقق، وأن تكون الموافقة على هذا من قبل ديوان المحاسبة”.
وقال: “لقد أكد الوزير خليل أنه يضع من ضمن أولوياته العمل الجدي على وضع الموازنة العامة، وأنا لذلك سلمته كل التوصيات التي صدرت عن لجنة المال والموازنة والتي كنت قد سلمتها لوزير المال السابق محمد الصفدي، وتمنينا على معاليه وخصوصا انه كان من المشاركين الأساسيين بصوغ هذه التوصيات في حينه، أي في العام 2010، عندما كان عضوا في لجنة المال والموازنة، أن يتم التعاون بيننا أي بين لجنة المال وبين وزارة المال حتى نستطيع أن نخرج بموازنة إصلاحية للمرة الأولى يمكن من بعد اتفاق الطائف، أن يكون هناك موازنة تأخذ بالإعتبار كل التوصيات التي صدرت بإجماع أعضاء لجنة المال والموازنة. كما قدمنا إلى الوزير زعيتر مشروع القانون المحال من الحكومة والتي تسترده ثم تحيله لنا منذ العام 2000 الى اليوم والمتعلق بالأملاك البحرية والذي من شأنه أن يحسم جذريا المخالفات الواقعة على الأملاك البحرية، وبالتالي لا يجوز أن يستمر الوضع أكثر من ذلك، خصوصا انه مجمد منذ 15 عاما، وأعرف ان هذه المهمة صعبة على معالي الوزير ولكن نحن علينا أيضا المسؤولية في مجلس النواب أن نبت هذا الأمر ونحسمه وننتهي من قضية الإعتداءات والمخالفات على الأملاك العامة والبحرية، وأن تبقى من دون حساب، وأن يكون هناك قوانين تنظم وترعى هذه القضية وتحدد المسؤوليات حتى لا يذهب الصالح بظهر الطالح”. أضاف “هناك أيضا مسؤولية على الوزير دو فريج وخصوصا أننا نعرف مدى الشغور في وظائف الدولة والتي بلغت الى حدود السبعين الى الثمانين في المئة، وعرفنا أيضا من معاليه قيمة الإيجارات التي تدفعها اليوم الدولة اللبنانية على أملاكها ومؤسساتها وأبنيتها التي تصل في السنوات الست الماضية الى أكثر من ستمئة مليون دولار. ولذلك هناك ضرورة ملحة لعملية الإصلاح والى وضع خطط إصلاحية لهذا الوضع الإداري، ونحن من جهتنا أبدينا كل رغبة وكل استعداد للتعاون مع وزارة التنمية الإدارية لكي نساهم في هذه المسألة”.
وختم “يمكن القول إن الجلسة كانت مفيدة وكان ترحيب بعودة المؤسسات الدستورية الى العمل وتخللها نقاش موضوعي، وعام على أمل أن لا يخذلنا الشباب. ونحن أعطينا إشارة إيجابية على أمل أن ننطلق من جديد في مجلس النواب وبالحكومة الجديدة، وإن شاء الله أن يحصل الإستحقاق الرئاسي في موعده، وإن شاء الله لا تخذلنا الحكومة وتخذل الشعب اللبناني، وألا نتلهى في أمور لا نعرف أين هي والناس ينتظرون العمل والفرج لا البيانات والصياغات والإختلاف على عبارة من هنا أو من هناك، فالناس لهم علينا حقوق والحركة المطلبية لا يمكن أن تصل الى نتيجة، ونعرف أن هناك حق للموظفين في إقرار سلسلة الرتب والرواتب في الهيئة العامة، وكل هذه الحقوق لا يمكن أن تصل الى نتيجة إذا لم تأخذ المؤسسات هذه الأمور بجدية وأن تصل الحكومة الى مجلس النواب لتحظى بالثقة على أساس بيانها الوزارؤي ليبدأ العمل الجدي بتحقيق كل هذه المطالب”.
من جهة ثانية، استقبل النائب كنعان ظهرا في مكتبه، وفدا من قدامى القوى المسلحة اللبنانية برئاسة اللواء عثمان عثمان، وعضوية اللواء شوقي المصري، اللواء محمود طي ابو ضرغم، العميد انطوان بركات والعميد سليم درويش، في حضور النائب اللواء إدغار معلوف.
وقد شكر الوفد للنائب كنعان “الجهد الذي بذله لإنصاف العسكريين وإنجاز سلسلة الرتب والرواتب التي حفظت حقوقهم”، وأبلغه أن “قدامى القوى المسلحة ستقدم له وساما لهذا المجهود. وتم الإتفاق على موعد لتسليم هذا الوسام في 19 آذار الجاري في نادي الضباط في جونية – الكسليك”.
وكان النائب كنعان قد استقبل صباحا في مكتبه في المجلس، وفدا من المهندسين الناجحين في المباراة المحصورة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، والذين لم يوقع حتى الآن مرسوم دخولهم الى الملاك على الرغم من مرور 18 شهرا من صدور النتائج”.
وقد وعد كنعان الوفد بمتابعة هذا الملف مع رئيس الحكومة تمام سلام على غرار متابعته قضية مماثلة منذ أسابيع مع رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، والتي انتهت إيجابا حيث وقع الرئيس ميقاتي القرار وتم إدخال الناجحين الى مؤسسة كهرباء لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغزال عقد لقاء موسعا مع موظفي بلدية طرابلس

(أ.ل) – التقى رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، وبهدف تفعيل العمل البلدي وترسيخ العلاقات بين الرئيس والموظفين، موظفي البلدية في باحة قاعة الهندسة في حضور عضوي المجلس خالد صبح وفيكتور حسون ورؤساء الدوائر والموظفين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: نحتاج الى الدمج بين المقاومة والديموقراطية والإسلام الحركي

(أ.ل) – استضافت “مؤسسة الإمام الحكيم”، في إطار “منتدى الأربعاء” الحواري، النائب علي فياض في حوار عن “المسألة العربية المعاصرة: تهديدات وتحديات”، في حضور حشد من الشخصيات وأساتذة الجامعات وعلماء الدين.
وقدم للقاء المحامي بلال الحسيني الذي رسم بانوراما للتطورات العالمية والإقليمية وانعكاساتها على الوضع العربي وخصوصا بعد “الثورات العربية” التي تواجه اليوم تحديات وأزمات متعددة”، وسأل عن “القضية الفلسطينية ومآلها وما تواجهه من مؤامرات وتسويات”.
وقال النائب فياض: “نحن نعيش في مرحلة لم يعد يسعنا أن نطل على الواقع السياسي الإقليمي أو المحلي من دون الإطلالة على الواقع الإسلامي والوضع الدولي.
وإذا أردنا أن نعالج “المسألة العربية المعاصرة” فهناك جانبان:
الأول يتصل بالتحديات الفكرية والاجتماعية والسياسات العامة.
والثاني يتصل بالتصورات الاستراتيجية السياسية، وهذا الجانب مهم وقد تحدثت عنه سابقا بحيث دعوت إلى ما يشبه “ووستفاليا عربية إسلامية” (ووستفاليا هو الاتفاق الذي عالج الواقع الأوروبي بعد الحروب الدينية) وذكرت أنه يمكن إنشاء نظام عربي ـ إسلامي جديد في ظل تراجع الدور الأميركي وتعاظم الدور الشعبي. ويهدف هذا التصور لإقامة نظام إقليمي عربي ـ إسلامي جديد يرعى مصالح جميع الدول والفئات ولمنع حصول حرب دينية ـ مذهبية تمتد 30 سنة”.
واضاف: “سأركز اليوم عل الجوانب السياسية المباشرة والتطورات الحاصلة في ظل رفض بعض القوى الأساسية الدخول في تسويات واتفاقات. والسؤال المطروح: ما هو الحل للمأزق العربي ـ الإسلامي اليوم؟ ومن هي الدول الأساسية التي يمكن أن تؤدي دورا أساسيا في إطار الحل؟ في رأيي أن تركيا وإيران قد تؤديان دورا مهما في إعادة صوغ المنطقة مجددا نظرا الى ظروف هاتين الدولتين الإقليميتين واوضاعهما.
وما يجري في تركيا اليوم مهم جدا لأنه يهدف الى التأثير على سياسات رجب طيب أردوغان، ولكن إذا لم يحصل تحول أساسي في سياسة تركيا تجاه سوريا فلا يمكن أن نشهد اتفاقا إيرانيا ـ تركيا جديدا”.
وتابع: “لقد سبق لي أن نشرت دراسة عن الثورات العربية والآمال التي وضعت حولها، ولكن اليوم سأتحدث عن الخيبات من هذه الثورات بهدف البحث عن آفاق جديدة للحل وليس لذم هذه الثورات.
نحن اليوم أمام تحولات زلزالية غامضة وكثيفة واستراتيجية مما يجعل المنطقة العربية أمام متغيرات عديدة خلال فترة قصيرة.
ولذلك المنطقة كلها على المحك ليس كأنظمة ودول بل كذلك على صعيد الأفكار والرؤى السياسة والاجتماعية”.
وقال: “يمكن تسجيل الملاحظات الاتية: يوجد اليوم 3 ضحايا كبرى هي: الإسلام والديموقراطية وفلسطين.
ومناخ الاضطراب القائم ترك تأثيرات على هذه القضايا الأساسية والتي تشكل جوهر التحديات المعاصرة.
فهناك صعود للتيارات التكفيرية وهيمنة للمجموعات الإقصائية وتراجع التنمية وازدياد الصراعات القبلية والجمهورية.
لقد أخفق الإسلاميون في مصر، لكن ردة الفعل عليهم أدت الى دخولها إلى نفق خطير وهي تعاني أزمة كبرى، وليبيا غارقة في صراعات قبلية وجهوية وتشكل بؤرة لإطلاق التيارات الدينية المتطرفة. أما اليمن فيواجه أزمة سياسية وهناك اتفاق للتحول إلى بلد فيديرالي لكن هناك خوف على هذا البلد.
وتونس البلد الوحيد الذي يعيش نوعا من الاستقرار السياسي رغم كل الاضطرابات والمشاكل.. ونجاح تونس في الانتقال الديمقراطي وجود تحالف متنوع في السلطة ووجود حركة إسلامية منفتحة..
أما سوريا فقد تحولت إلى مساحة للصراع الأساسي بين محور المقاومة وحلفائها والمحور المدعوم من أميركا، وهي تعاني من التدمير للدولة والمجتمع، وأصبحت بؤرة للتيارات المسلحة.
ويعاني لبنان انقساما سياسيا كبيرا ولا يوجد أفق للاصلاحات والسعي الى الاستقرار السياسي”.
وأضاف: “في ظل هذا الواقع العربي الصعب نشهد مؤشرات عدة:
صعود التيارات التكفيرية ويشمل كل المنطقة، مما أساء الى صورة الإسلام عالميا ووضع الحركات الإسلامية أمام المسائلة، وباتت الغالبية العامة من الرأي العام العربي الإسلامي مصدومة مما يجري. وسيكون لذلك تأثيرات مهمة على الصعيد الاجتماعي ومنها:
نفور الناس من الإسلام والتدين والإسلاميين، كما حصل في الجزائر في تسعينات القرن الماضي.
وقد يؤدي ذلك الى الابتعاد على التيارات الإسلامية أو بروز تيار إسلامي معتدل، أو ذهاب المجتمعات العربية إلى حالة من الإحباط واليأس. ويضاف الى ذلك إخفاق تجربة الأخوان المسلمين في الحكم في مصر، مما أثر على دور حركات الأخوان في كل الدول العربية. وأصبحنا أمام أسئلة عديدة حول علاقة الإسلام بالتعددية والدولة والمجتمع.
إشكالية الديموقراطية: لقد أصيبت الديموقراطية في العالم العربي بتشوهات عديدة، والمسار الديموقراطي أوجد تيارات غير ديموقراطية، وتم تغذية النزاعات الانفصالية وتراجع النمو الاقتصادي والاجتماعي. وقد أدى ذلك إلى طرح أسئلة عديدة حول عدم استعداد مجتمعاتنا لتطبيق الديموقراطية.
هنا، أطرح سؤالا أساسيا عن علاقة الإسلاميين بالديموقراطية. فلا يجوز أن تقتصر الديموقراطية على النخب وبعض القوى المحدودة، وإذا لم يحمل الإسلاميون خيار الديموقراطية بشكل حقيقي فسنكون أمام أزمة كبرى. وإذا كان الإسلاميون عاجزين عن تطبيق مشروعهم أو إقامة الدولة الإسلامية، فلماذا لا تتجه الحركات الإسلامية الى اعتماد خيار الديموقراطية بشكل حقيقي وليس جسر عبور إلى السلطة فقط.
لقد أصيبت القضية الفلسطينية بانعكاسات سلبية كبيرة بعد الثورات العربية، وارتكبت بعض الحركات الإسلامية أخطاء عديدة بعدم إعطاء الأولوية لهذه القضية.
ويضاف الى ذلك دخول بعض قوى المقاومة في الصراعات السياسية مما انعكس سلبا على دورها. والمطلوب من القوى السياسية والحزبية أن تبقى وفية المقاومة.
وكانت بعض التوقعات السياسية تعتبر أنه بعد الثورات العربية ستتشكل بيئة جديدة ضد الكيان الصهيوني، لكن للأسف حصل العكس.
أما ما نخلص إليه من العرض السابق فهو وجود تحديات كبرى أمام العالم العربي والإسلامي، وهناك قضايا أساسية تواجه مشكلات عديدة وخصوصا الإسلام والديموقراطية والقضية الفلسطينية وكل ذلك يحتاج الى رؤية سياسية جديدة لإنقاذ هذه القضايا”.
وختم: في ضوء ما يجري، نحتاج إلى تيار إسلامي عقلاني وإلى مقاومة حقيقية وتيار شعبي ديموقراطي قوي، ولم يعد من الممكن الفصل بين كل هذه القضايا.
نحن نحتاج الى لدمج بين الإسلام الحركي والديقمراطية والمقاومة. ونحتاج إلى ديموقراطيات مقاومة ولا يجوز أن توضع الديموقراطية في مواجهة المقاومة، وعلينا القبول بالتعددية وتداول السلطة وحماية التنوع القائم وبذلك نحفظ الإسلام والمقاومة. وإذا لم تتبن الحركات الإسلامية الديموقراطية بشكل حقيقي فستواجه الديموقراطية أزمة كبرى”.
وختاما، دار نقاش بين المحاضر والمشاركين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: المقاومة سفينة النّجاة
 
(أ.ل) – لدى تفقّده البيوت والمواقع الّتي تعرّضت للقصف الأعمى في بريتال وبعض القرى الأخرى في منطقة بعلبك – الهرمل..
أعرب عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ يوم أمس عن إدانته وإستنكاره الشّديدين لإستمرار تساقط الصّواريخ على الأبرياء الآمنين خاصّة من الأطفال والنّساء من اللبنانيّين والسّوريّين الّذين يدّعي من يرسل هذه القذائف أنّه يدافع عنهم، فإن كان مدّعو الدّفاع عن الشّعب السّوريّ لا يعلمون أنّ بيوتنا في البقاع وكلّ لبنان أصبحت تضمّ اللبنانيّ والسّوريّ في غرفة واحدة، فتلك هي المصيبة أو كانوا يعلمون،فإنّهم يقتلون السّوريّين أيضاً وتلك مصيبة أكبر.. نحن لم نطالب أحداً بما يحدث في جبهات المواجهة، فكما قال العرب من قبل: “في الحرب ما بو مكرمة”، أمّا أن تقصف اللّبوة وطريق عرسال الوحيد الّذي يمرّ في اللبوة، فتلك مسألة نأمل من بعض من في السّلطة عندنا ومن خارجها أصحاب شعار النّأي بالنّفس أن يشرحوا لأهلنا في عرسال قبل أهلنا في اللبوة، وإلى أن تتفتّق عبقريتهم عن شعارات وإجابات جديدة،نأمل أن ينتبهواأنّهم يلحسون المبرد بلا أدنى شكّ..
أضاف النّائب الموسويّ:  نحن وبكلّ صدق مخلصون للشعب السّوريّ وكلّ أمّتنا ودماؤنا شاهدة على ذلك من أحمد قصير إلى الشّيخ راغب والسّيّد عبّاس والسّيّد هادي والحاج عماد والحاج حسّان، وسوف نبقى في خنادق المقاومة الّتي تستمد شرعيّتها من شرائع السّماء الّتي هي البوصلة الصّحيحة والسّفينة الّتي من ركبها نجا ومن تخلّف عنها سقط وهوى..
النّائب حسين الموسويّ ختم مخاطباً أهلنا المخلصين الصّابرين: أنتم في طريق ذات الشّوكة طريق الحرّيّة والسّيادة،أمّا الغافلون المستقيلون من مسؤوليّة الدّفاع عن الوطن، فيجب أن يعلموا أنّهم عندما يشعرون بالألم من خيارنا المقاوم، فهو شعور المحتاج إلى علاج لإنقاذ حياته حيال الطّبيب المخلص المسؤول الّذي يجريها له خلافاً لهواجسه وهروبه الخاطىء من تحمّل المسؤوليّة..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى وفدا من الخارجية المجرية وممثلين عن المنظمات الدولية:
مذكرة بكركي تحمل بداخلها الحقيقة كاملة

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، نائب وزير الخارجية المجرية – الهنغارية للشؤون الدولية الدكتور بيتر ونترمانتل، رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية المجرية – الهنغارية السفير ميهاليي غيزا، سفير المجر في لبنان لاسلو فارادي، سفير المجر في سوريا يانوس بوداي ورئيس مكتب لبنان وسوريا في وزارة الخارجية المجرية السفير هورفات أتيلا، في حضور سفير لبنان في روما شربل إسطفان الذي كان سابقا سفيرا للبنان في هنغاريا. وتم عرض للأوضاع العامة في المنطقة، ووضع المسيحيين في الشرق، وتداعيات الأحداث في سوريا على لبنان.
وكان الراعي التقى ممثلين عن المنظمات الدولية في لبنان، من مدراء ورؤساء مكاتب، اضافة الى قائد قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال باولو سيرا، الذين لبوا الدعوة التي وجهتها اليهم الأمانة العامة للدائرة البطريركية، للاطلاع من البطريرك الراعي على تفاصيل تتعلق بالشأن اللبناني، وتأثير انعكاس الأزمات الإقليمية والدولية عليه، في حضور الامين العام للدوائر البطريركية الأباتي انطوان خليفة.
وأعرب الراعي عن تقديره لهذه المشاركة التي “تتيح للجميع الإستماع الى رأي الكنيسة الواضح والمباشر حول عدد من المسائل المتعلقة بالشأن المحلي”، متطرقا الى المذكرة الوطنية التي اطلقتها بكركي، مشيرا الى انها “تحمل داخلها الحقيقة كاملة”، لافتا الى “النقاط الأساسية الثلاث التي وردت فيها: الميثاق الوطني، العيش المشترك والصيغة اللبنانية، التي يقوم على اساسها النظام اللبناني”، مشيرا الى “فرادة نظام لبنان الديموقراطي في محيطه”، مثنيا على “الثقافة الإجتماعية التي تجمع بين كافة ابناء هذا الوطن، الى اي دين او طائفة انتموا، وذلك بعكس السياسة التي تغذي النزاع بين الأفرقاء، وتفرق بين الأخوة في الوطن الواحد”.
وأكد الراعي امام المشاركين ان “لبنان تأثر كثيرا نتيجة الحرب الدائرة في سوريا، وخصوصا مع نزوح مئات الآلاف من السوريين الى اراضيه”، متسائلا “لم على لبنان ان يكون ضحية حروب الدول في ما بينها. وهل يكافأ بهذه الطريقة لأنه لم يقفل بابه يوما بوجه احد؟”.
وفي ختام اللقاء الذي تخللته مجموعة من الأسئلة طرحها المشاركون على الراعي، ومنها ما يتعلق بقضية النازحين السوريين الى لبنان، ودور الكنيسة في دعوة المتخاصمين كافة الى التحاور لإرساء السلام، وغيرها من المواضيع. أثنى الحاضرون على “القراءة الموضوعية لصاحب الغبطة للأمور، ولتسميته الاشياء باسمائها، ما اعطى صورة واضحة عن طبيعة الأزمة اللبنانية”.
وتمنى الراعي على الدول الممثلة بالمشاركين في اللقاء “العمل ليس فقط، على تقديم المساعدات المادية وحسب، انما العمل من اجل احلال السلام في الوطن العربي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعا إلى بناء المجتمع من خلال الاعتماد على المرأة المتوازنة والواعية
فضل الله: مع كلّ قانون يحمي المرأة بشرط الموازنة بين الحماية والحفاظ على الأسرة

(أ.ل) – دعا العلامة السيد علي فضل الله، إلى إنشاء محاكم خاصَّة للنظر في المشاكل الزوجيَّة، مشدداً على ضرورة وجود قسم شرطة اجتماعي خاص للتعامل مع هذه المشاكل. وأكَّد سماحته وقوفه إلى جانب أي قانون يحمي المرأة من العنف، ولكن بشرط أن يوازن بين الحماية والحفاظ على الحياة الأسرية، داعياً إلى تشكيل لجنة من الاختصاصيين لدراسة هذا الموضوع.
في أجواء اليوم العالمي للمرأة، استقبل السيد فضل الله الباحثة النروجية، الكاهنة آن هيج، الّتي تقوم بدراسة حول ظاهرة العنف في الغرب والشرق، والتي أجرت معه حواراً حول هذه الظاهرة، ولا سيَّما في الشرق.
وأكد سماحته رداً على سؤال حول الظلم اللاحق بالمرأة في الشرق، أنَّ الأديان كلّها، ومن بينها الإسلام، حرَّمت مبدأ الإساءة إلى الإنسان. ومن الطَّبيعي أن تكون الإساءة إلى المرأة حراماً، مشيراً إلى أن الإساءة إليها، تمثل إساءة إلى القيمة التي تمثّلها من ناحية الدور، إلى جانب أن الظلم لا يجوز تحت أي اعتبار من الاعتبارات. ورأى أن العلاقة الزوجية لا تتيح للزوج أن يعتدي على زوجته، ولا تبرر له ذلك، بل ينبغي أن تقوده إلى احترامها، وتقديرها، والإحسان إليها، كإنسانة وكشريكة له في تحمّل أعباء الحياة.
وقال: “إنّ من أشد الأمور خطورة، هو ما ينتج من القمع والاضطهاد الذي يطاول النساء، لأن ذلك يمنع من بناء الشخصية المتوازنة والقوية والواعية، الأمر الذي ينعكس على العائلة والمجتمع، لأنَّ علينا أن نتطلع إلى مجتمع واعٍ وقوي ومتماسك، ولا يمكن تحقيق ذلك بعيداً عن المرأة القوية صاحبة الشخصيَّة الواعية والمتوازنة… أما أولئك الذين يخافون من المرأة التي تتصف بهذه الصفات، فهم ضعفاء على مستوى الداخل الإنساني، ولا يملكون الثقة بالنفس الَّتي تؤهّلهم للنهوض بالمجتمع جنباً إلى جنب مع المرأة”.
وأضاف: “نحن مع تشكيل جهة خاصَّة تعنى بحل المشاكل الزوجيَّة، لأن المحافظة على الحياة الأسرية، وحمايتها من الاهتزازات، أمر مهم بالنسبة إلينا. وعلى الزوج الابتعاد عن ردود الفعل القاسية التي تؤدي إلى الطلاق أو الهجر”.
وتابع سماحته: “للمرأة الحق في أن ترفع أمرها إلى الحاكم الشرعي، إذا تضرَّرت من زوجها، والجهة الشرعية من واجبها أن تتدخَّل لمعالجة هذا الأمر، وإذا وجدت أنه لا توجد مصلحة في استمرار الحياة الزوجية، يمكنها عندئذ أن تلجأ إلى الطلاق”.
وشدّد على المرأة أن تختار شريكها على أساس الأخلاق والتدين، لأن الأخلاق هي الأساس، كما أن الإسلام كان حريصاً على أن تكون المودة والرحمة من العناصر الأساسية لأي زواج.
ورداً على سؤال حول القوانين التي من شأنها حماية المرأة، قال سماحته: “نحن مع كلّ قانون يحمي المرأة، ولكن علينا الالتفات إلى ألا تكون هذه القوانين سبباً في تعقيد الحياة الزوجية وإرباكها، لذلك، دعونا إلى إنشاء محاكم خاصة للمشاكل الزوجية، وإلى أن يكون هناك أمن خاص لحماية المرأة، فلا تذهب إلى قسم الشرطة المعروف، بل أن يكون هناك قسم شرطة خاص لهذه الأمور، لكي نحافظ على هذه الحياة واستقرارها، ويمكننا أن نطلق عليها اسم “شرطة اجتماعية”، على أن يكون أفرادها مدربين، ولديهم الخبرة في التعامل مع هذه المشاكل، كما دعونا إلى قيام محكمة عائلية، فنحن نشدّد على التوازن بين الحماية والحفاظ على هذه الحياة. ولا بد من تشكيل لجنة من الاختصاصيين لدراسة هذا الموضوع؛  تضم علماء اجتماع وعلماء نفس، ورجال قانون ودين”. وشدد على أن الرفق في الحياة الزوجية، يتطلب أن لا نهدم الأسرة جراء انفعال معين، فالعنف في أوقات كثيرة، لا يكون ناشئاً من طبيعة الحياة الزوجية، والموضوع يحتاج إلى دراسات عميقة لمعرفة أسبابه وكيفية معالجتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجعيد طالب الشعب الفلسطيني وكل الشعوب العربية والإسلامية الحيّة
للتعبير عن رفضها وغضبها وسخطها لكل محاولات طمس القضية الفلسطينية

(أ.ل) –  حذّر منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان الشيخ زهير الجعيد “من خطورة خطة وزير خارجية أمريكا «جون كيري» الهادفة إلى الاعتراف بالدولة القومية اليهودية”، واعتبر “أنّ هذا الاعتراف حال حصوله من قبل الطرف الفلسطيني المفاوض هو استسلام كبير وتنازل خطير ما بعده تنازل، يقضي على طموحات وآمال الشعب الفلسطيني الصابر المظلوم”.
ولفت الشيخ الجعيد “السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس إلى المبادرة فوراً لرفض هذه الخطة وهذه التسوية غير المشرفة جملةً وتفصيلاً، سراً وعلانية، وفوق الطاولة وتحتها”.
وطالب “الشعب الفلسطيني وكل الشعوب العربية والإسلامية الحيّة للتعبير عن رفضها وغضبها وسخطها لكل محاولات طمس القضية الفلسطينية، ولكل المفاوضات التنازلية والاستسلامية التي تسعى إلى تكريس دويلة الكيان الصهيوني الغاصب، وإلى تهويد القدس الشريف والأماكن العربية المقدسة، ورفض كل إجراءات ومؤامرات إفراغ فلسطين من أهلها وسكانها العرب الأصليين، ورفع الصوت عالياً من أجل تنفيذ كافة القرارات الدولية المحقة وفي مقدمها القرار رقم «194» القاضي بحق العودة ورفض التوطين، وكذلك رفض بناء المستوطنات الجارية على قدم وساق رغم كل التحذيرات والنداءات الدولية التي تضرب بها إسرائيل عرض الحائط.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
التقدمي: لانهاء ملف تهجير أبناء المدور والمسلخ والكرنتينا

(أ.ل) – دعت معتمدية بيروت الرابعة في الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة حسن الخطيب، في بيان اليوم، لمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين لتهجير ابناء المدور والمسلخ والكرنتينا، “الرؤساء الثلاثة الى انهاء ملف التهجير لابناء هذه المنطقة المنكوبة والمحرومة منذ العام 1976 للعودة الى ديارهم، وذلك بعد اخلاء ممتلكاتهم المشغولة من قبل الجيش اللبناني”.
كما دعت نواب بيروت الى “الايفاء بوعودهم لاستكمال هذا الملف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“المستقبل” نوهت بمؤتمر باريس :
نستنكر استعلاء حزب الله على موقف سليمان

(أ.ل) – عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها في بيت الوسط برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الاوضاع في لبنان من مختلف جوانبها وفي نهاية الاجتماع اصدرت بيانا تلاه النائب باسم الشاب، في ما يلي نصه:
أولا: توقفت الكتلة أمام أهمية انعقاد مؤتمر مجموعة الدعم الدولية للبنان في قصر الاليزيه في باريس بما يتضمنه من حضور دولي وعربي مميز وبما يعبر عن حجم الرعاية الدولية الداعمة لسيادة واستقلال لبنان واستقرار الاوضاع فيه. واعتبرت أن هذا المؤتمر يعبر أيضا عن مدى الحرص على حماية لبنان من تداعيات الازمة المحيطة وخصوصا الازمة في سوريا، وعلى ذلك تأمل الكتلة كجميع اللبنانيين أن يتجاوز هذا الدعم المظاهر الاعلامية والسياسية، ليتخذ خطوات عملية ومادية محسوسة، ولاسيما في ما يتعلق بدعم لبنان في اغاثة اللاجئين السوريين على اراضيه حيث يتحمل لبنان أعباء كبيرة تفوق طاقته ولا يمكن له ان يستمر في تحملها.
من جهة أخرى، نوهت الكتلة كما اغلبية الشعب اللبناني بجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومتابعته الدؤوبة لهذا المؤتمر وللدعم السخي الذي تجلى بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في دعم الجيش اللبناني لتسليحه بأسلحة فرنسية على شكل هبة عينية مباشرة إلى لبنان وذلك من خلال العلاقة المباشرة بين المملكة العربية السعودية وفرنسا بمبلغ 3 مليارات دولار حيث تعتبر هذه المبادرة بأهميتها وبقيمتها خطوة غير مسبوقة في تاريخ دعم الجيش اللبناني.
ثانيا: استعرضت الكتلة المراحل التي قطعتها الحكومة الجديدة في العمل لانجاز بيانها الوزاري والعقبات التي ما زالت تحول دون التوصل الى صيغة اتفاق حول البيان.
إن كتلة المستقبل تؤكد مجددا أن اعلان بعبدا يجب ان يكون في البيان الوزاري، وتستغرب مزاعم بعض مكونات الثامن من آذار في الترويج لافتراضات غير صحيحة تدعي رفض ادراج مبدأ مقاومة العدو الاسرائيلي في البيان الوزاري فيما الحقيقة أن بعض هذه المكونات يصر على تشريع حمل السلاح في لبنان واستعماله انطلاقا من الاراضي اللبنانية خارج اشراف ومرجعية الدولة اللبنانية، وهذا أمر لا يمكن القبول به او الموافقة عليه. وخير دليل على ذلك تمثل بمشاركة حزب الله بقرار منفرد منه في القتال الى جانب النظام في سوريا حيث تتزايد يوما بعد يوم اعداد القتلى من الشباب اللبناني الذي يجنده حزب الله للقتال هناك دون حسيب او رقيب.
ورأت الكتلة ضرورة إنجاز بيان وزاري يعبر عن تطلعات الشعب اللبناني ويسمح للحكومة بالانطلاق في العمل لتحقيق مصالح اللبنانيين في العيش الكريم وتثبيت الاستقرار والتحضير لانتخابات رئاسة الجمهورية.
ثالثا: تستنكر الكتلة الطريقة المعيبة والاسلوب المرفوض ولهجة الاستعلاء والغرور التي قوبل بها موقع رئاسة الجمهورية وموقف رئيس الجمهورية في خطابه في جامعة الكسليك من قبل حزب الله وحلفائه. لقد بادر رئيس الجمهورية إلى إعلان موقف وطني وسياسي، وهذا حق له كفله له الدستور، وكان يفترض بمن لا يوافقه الرأي أن يرد بموقف سياسي ضمن اللياقات وليس بالتهجم والتجريح الشخصي والحملات الاعلامية المغرضة.
إن الكتلة ترفض وتدين هذا الاسلوب الذي استخدم في مواجهة رئيس الجمهورية، الذي هو رمز البلاد ورأس الدولة والمؤتمن على الدستور، وهي في الوقت ذاته ترفض الفكر التسلطي الذي لا يمكن القبول به او السكوت عنه او التسليم به.
رابعا: تطالب الكتلة الحكومة اللبنانية بتقديم شكوى عاجلة الى مجلس الامن الدولي ضد النظام السوري بسبب تكرار اعتداءاته على السيادة اللبنانية وعلى وجه الخصوص في المدة الاخيرة ضد منطقة عرسال حيث سقط عدد من الشهداء والجرحى. كما تستنكر الكتلة في ذات الوقت وبأشد العبارات قصف بلدات اللبوة وبريتال والهرمل من قبل اطراف مسلحة سورية تقول انها تستهدف حزب الله واعماله، وهذا منطق مرفوض وهو اعتداء على كل لبنان وجميع اللبنانيين.
ان الكتلة التي تكرر مطالبة ايران بوقف توريط وزج حزب الله في القتال في سوريا، تطالب مجددا الحزب بالانسحاب فورا من سوريا والعودة الى لبنان ووضع حد لهذا المسلسل الدموي المدمر والذي ستكون نتائجه حتما كارثية على الحزب وعلى اللبنانيين جميعا وعلى العلاقات العربية الإيرانية.
خامسا: أكدت الكتلة أهمية الخطوة التي تمثلت بتسليم العريضة الموقعة من 69 نائبا من ضمنهم كتلة نواب المستقبل والموجهة الى امين عام الامم المتحدة بان كي مون لتوسيع صلاحيات المحكمة الخاصة بلبنان لكي تضم الى اعمالها كل جرائم الاغتيال من نهاية عام 2005 وحتى تاريخ اغتيال الوزير الدكتور الشهيد محمد شطح. كما استعرضت الكتلة التحضيرات الجارية لاحياء الذكرى التاسعة لانتفاضة الاستقلال في 14 آذار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقابات المزارعين: للتقييد بارشادات
مصلحة الابحاث العلمية الزراعية

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات المزارعين في لبنان جلسة تم خلالها الطلب من المزارعين والصيادين ومزارعي البيوت البلاستيكية الالتفات الى الدعوة الموجهة من مصلحة الابحاث العلمية الزراعية، والتي دعت من خلالها المزارعين الى رش الاسمدة وادوية الاعشاب وانهاء الاعمال الزراعية قبل التاسع من الشهر الجاري بحيث من المتوقع هطول امطار غزيرة اعتبارا من التاسع من الحالي ولغاية 15 منه، مع احتمال سيول.
وناقش المجتمعون الوضع التنظيمي في الاتحاد فتقرر الدعوة لإجراء إنتخابات عامة بتاريخ 29-3-2014 من العاشرة وحتى الثالنية عشرة في مقره في حارة حريك. وفي حال عدم إكتمال النصاب القانوني تجري الانتخابات بعد أسبوع من تاريخه وبمن حضر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة عن معروف سعد في الاونيسكو وكلمات شددت
على خيار المقاومة ووضع حد لظاهرة الارهاب

(أ.ل) – أقيمت ندوة سياسية تحت عنوان “معروف سعد: نضال وحدوي تفتقده ساحات العمل العربي” في قصر الأونيسكو – بيروت، بدعوة من حزب الاتحاد والتنظيم الشعبي الناصري وحركة الناصريين المستقلين – المرابطون، وذلك في ذكرى الوحدة واستشهاد معروف سعد،
شارك في الندوة: رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد، ورئيس التنظيم الناصري النائب السابق أسامة سعد وأمين الهيئة القيادية في المرابطون العميد مصطفى حمدان. وحضرها شخصيات واحزاب
كما اتصل الرئيس اميل لحود مؤكدا على أهمية “الوحدة وتجميع عناصر القوة بين جميع القوى الناصرية ومثمنا نضالات الشهيد معروف سعد الوطنية والعربية”.
مراد
بداية تحدث مراد الذي قال: “إننا ونحن نحتفل بذكرى الوحدة، نتذكر كلبنانيين، زعيما وطنيا ومناضلا ثوريا كانت العروبة كينونته الدائمة، إنه معروف سعد”، مشددا على الساعي إلى “أن ينعم لبنان بالأمن والاستقرار وأن يتحلى مسؤولوه بالحكمة المطلوبة لوضع حد لظاهرة الإرهاب التي تكاد تحول الحياة اليومية للناس إلى قلق دائم على أنفسهم وعلى أولادهم وعلى أرزاقهم”.
ولفت الى اهمية “أن يكون هذا الموضوع أولوية الأولويات للحكومة، إضافة إلى تهيئة الأجواء السياسية لانتخاب رئيس للجمهورية وإنجاز قانون جديد للانتخابات تكون النسبية في صلب مواده ونصوصه دون إغفال الهم المعيشي للمواطنين ومعالجة الضائقة الاقتصادية وملء الشواغر في الوظيفة العامة، وتبديد اليأس الذي يعم الجميع”.
وقال مراد: “انها الوحدة أولا وثانيا وأخيرا، إنها العروبة التي خلت منها أدبيات ما يسمى بالربيع العربي وهو أمر متعمد ومقصود لجعل كل دولة مشغولة بهمومها الخاصة، ولاختراق النسيج الاجتماعي لكل منها، ولتمهيد السبيل أمام المزيد من التفكيك والتجزئة، كما هو مشاهد في أكثر من ساحة عربية، الأمر الذي يعيدنا إلى مركز الدائرة، وحجر الزاوية في أمتنا العربية مصر الواعدة، والقاهرة الآتية إن شاء الله”.
سعد
ثم تحدث سعد الذي رأى ان “انجاز الوحدة بين مصر وسوريا سنة 1958 شكل تجسيدا لأحد أهم أهداف الشعوب العربية في بناء عناصر التقدم والعزة، ورفض التجزئة”.
ولفت الى “ان الشهيد معروف سعد سقط برصاص الغدر في 26 شباط 1975، وهو يقود تظاهرة مطلبية لصيادي الأسماك ضد شركة ” بروتيين” التي منحتها السلطة آنذاك احتكار الصيد البحري على امتداد الشواطئ اللبنانية. واستشهد معروف سعد في 6 آذار 1975 متوجا باستشهاده تاريخا نضاليا غنيا متكامل الأبعاد”.
اضاف “عندما نرى التدخلات الخارجية لا تزال مستمرة في أوضاع لبنان الداخلية… وعندما نرى سفراء الدول الكبرى وغيرهم يتدخلون في تشكيل الحكومات، وصياغة البيانات الوزارية، واختيار الرؤساء، وغيرها من الشؤون السيادية، تكتشف لنا بوضوح طبيعة النظام الطائفي الذي جرى تأسيسه في لبنان سنة 1943. هذا النظام لا يعبر عن إرادة الشعب اللبناني ولا يمثل مصالحه، بل يعبر عن إرادة الخارج الذي لا يهتم بتاتا لمصلحة لبنان والشعب اللبناني .
وتابع سعد ان “الالتزام بخيار المقاومة الذي يتمسك به التنظيم اليوم، هو استمرار لالتزام تاريخي أثبت نجاحه، وكان معروف سعد قد التزم به قبل حوالي ثمانين عاما.
كذلك إن الالتزام بالقضية الفلسطينية، وبكفاح الشعب الفلسطيني من أجل التحرير والعودة، إضافة إلى تبني المطالب الاجتماعية والإنسانية والمعيشية لأبناء الشعب الفلسطيني المقيمين في لبنان، هو التزام أساسي للتنظيم الناصري”.
حمدان
بعد ذك تحدث حمدان الذي قال: “ما احوجنا الى معروف سعد والى الناصرية في هذا الزمن الذي جعل بعضهم من المال قيمة سياسية واجتماعية، كان مال معروف القليل فاعلا في سد رمق العوز ومات عبد الناصر فقيرا تاركا ثروة في النضال والكفاح وقليلا من المال خلاف السائد بين حكام هذه الامة. نتذكر في هذا الزمن عبد الناصر ونتذكر حبيب الجماهير معروف وهما الذين لم يغادرا صفوف الشعب خصوصا في ايام الشدة، في وقت يغيب فيه بعض أدعياء القيادة عن معاناة الجماهير بحجة خطر غير مفهوم، ويقودون الناس من بعد. يتلقون التوجيهات وجها لوجه خارج حدود الوطن ولا يتكبدون عناء العيش الى جانب الجماهير الشعبية ليلمسوا حقيقة معاناتها ويشاركوها في كل همومها”.
وتابع حمدان “معروف المقاوم دعم المقاومة الفلسطينية منذ انطلاقتها وفتح ابواب صيدا ومحيطها للمقاومة وقدم كل ما توافر لديه من اجل دعم المقاومين الفلسطينيين واعتبر مخيمات صيدا جزءا لا يتجزء من النسيج الوطني والاجتماعي لصيدا”.
وقال: “كانت صيدا معروف ملتقى لاحرار العرب والعالم.عندما انشأ معروف التنظيم الشعبي الناصري عام 1970 كان يدرك تماما ان العروبة رسالة خالدة لن ترحل بعد رحيل عبد الناصر جسديا بل ستبقى جذوتها مشتعلة لتنير دروب المناضلين وتحرق الاعداء والمتآمرين على الامة، وحدد معروف سعد هويتنا قائلا: “اننا نعلن اننا ناصريون، وليس معنى ذلك اننا نعبد شخصا كما يفسر الاعداء، بل لان الناصرية تعبر عن آمال وآلام الامة العربية وتطلعات المستقبل، وهي مرحلة لا يمكن اسقاطها من تاريخ العالم المعاصر”. اضاف “معروف سعد الملتزم بالعقيدة الناصرية وبالقومية العربية مناضلا عنيدا صلبا يلتزم مصالح شعبه وامته، اعتمد الثورة السياسية والثورة الاجتماعية اللتين تحدث عنهما جمال عبد الناصر، كان في ثورته السياسية يسعى الى سيادة الشعب وحريته وتحريره من الاحتلال وفي الثورة الاجتماعية يسعى لتحقيق العدالة بين ابناء الشعب الواحد والدفاع عن حقوق الفقراء والمحرومين ومحاربة الاحتكار وتوفير الامن الاجتماعي”.
وختم حمدان “انها رحلة بدأت وما تزال رحلة الناصرية في معروف ومصطفى والان مستمرة مع اسامة ورفاقه واخوانه في التنظيم الشعبي الناصري الذين حافظوا على صيدا عاصمة للجنوب وللمقاومة وللنضال ضد المشروع الصهيوني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

ضمن مؤتمر “عرب نت بيروت 2014”
“إيبسوس”: إرتفاع في كل دول المنطقة لنسب
انتشار الإنترنت من خلال الأجهزة الجوّالة
زيادة في الإقبال على شبكات التواصل الإجتماعي بين المستخدمين
 
(أ.ل) – تواصلت الخميس في فندق هيلتون-الحبتور في بيروت، أعمال مؤتمر “عرب نت بيروت 2014” في يومه الثاني والأخير، وهو ينظم بالتعاون مع مصرف لبنان، وبدعم من وزارة الاتصالات، وبشراكة إستراتيجية مع بنك عودة وشركتي Beirut Digital District وDigital Media Services.
وتناولت الجلسات التي شارك فيها أكثر من 70 محاضراً على مدى يومي المؤتمر، أحدث التوجهات والفرص في مجال الأعمال الرقمية وريادة الأعمال، والإستثمار في التكنولوجيا، والتسويق، والتجارة الالكترونية في مجال الأزياء والعلامات التجارية الفاخرة، والمصارف، والسلع السريعة الإستهلاك والتنقل، والإستراتيجيات الرقمية للإذاعة التلفزيونية، ومواضيع تتعلق بشبكات التواصل الإجتماعي.
وفي جلسة عن نمو الإعلان الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، كشف المسؤول في شركة “إيبسوس” للدراسات الإحصائية في المنطقة إيليا عون عن نتائج دراسة شملت تسع دول في المنطقة في العام 2013 عن انتشار الانترنت والهواتف الذكية واستخدام الشبكات الإجتماعية.
وأظهرت دراسة “إيبسوس” ارتفاع نسبة انتشار الإنترنت في السعودية من خلال الأجهزة الجوّالة إلى 82 في المئة. وفي الإمارات العربية المتحدة ارتفعت النسبة من 75 في المئة إلى 92 في المئة، أما في لبنان فزادت من 56 في المئة إلى 61 في المئة، في حين نمت في الكويت من 64 في المئة إلى 79 في المئة.
كذلك أشارت الدراسة إلى أن نسب انتشار شبكات التواصل الإجتماعي بين مستخدمي الإنترنت ارتفعت في كل دول المنطقة. ففي لبنان، زادت النسبة من 76 في المئة إلى 87 في المئة، وفي السعودية من 72% إلى 81%، وفي الإمارات من 71% إلى 87%، وفي مصر من 73% إلى 89%، وفي الكويت من 76% إلى 87%.
وتراجع انتشار “فيسبوك” في الكويت بسبب إنتقال المستخدمين إلى “تويتر”، في حين ارتفعت النسبة في لبنان من 18 في المئة إلى 28 في المئة.
أما في ما يتعلق بتنزيل المحتوى، وخصوصاً الموسيقى، فبلغت النسبة 68 في المئة من مستخدمي الإنترنت في لبنان و66 في المئة في مصر و55 في المئة في الأردن.
وشهدت الألعاب على الإنترنت زيادة طفيفة في الإنتشار، وبلغت النسبة 37 في المئة في لبنان و29 في المئة في الإمارات و37 في المئة في الكويت.
أما نسبة انتشار الهواتف الذكية فبلغ 79 في المئة في المملكة العربية السعودية، وارتفع من 36 في المئة إلى 63 في المئة في لبنان.
وخصصت إحدى الجلسات لمقابلة مع رئيس مجلس إدارة شركة “سايفكو” العقارية شاهي يريفانيان، الذي تحدث عن تجربة الشركة من خلال “فيسبوك”، إذ باتت الشركة العقارية الأقوى عالمياً على هذه الشبكة، مع أكثر من ثلاثة ملايين “لايك”. وأشار يريفانيان إلى أن مبيعات الشركة ارتفعت في ثلاث سنوات من 500 وحدة شهرياً قبل إطلاقها صفحتها على “فيسبوك”، إلى أربعة آلاف وحدة شهرياً. واشار إلى أن 60 إلى 70 في المئة من مبيعات الشركة تمت بفضل صفحتها على “فيسبوك”.
واشار إلى أن الشركة أنفقت نحو ثلاثة ملايين دولار للإعلانات على “فيسبوك” وحصدت أكثر من ثلاثة ملايين “لايك”. وشدد على ضرورة التركيز مستقبلاً على تطبيقات الهاتف.
وتناولت إحدى الجلسات إقبال المحطات التلفزيونية على الإعلام الرقمي. وتحدث في هذا المجال كل من ابرهيم الدسوقي من “تلفزيون الجديد” وجيسي ابو حبيب من “ال بي سي آي”، فشددا على أن “المواقع الإلكترونية لم تعد من الكماليات بالنسبة إلى محطات التلفزيون، بل أصبحت ضرورة”، معتبرين أن التكامل بين هذه  المواقع وبين البث التلفزيوني يساهم في جذب المزيد من الجمهور، وفي توليد المزيد من المداخيل الإعلانية.  وأشار الدسوقي إلى أن الإنفاق الإعلاني السنوي من خلال الإنترنت بات يبلغ خمسة ملايين دولار، تحصل محطات التلفزيون على حصة منها “تضاف إلى 45 مليوناً تنفق سنوياً على الإعلانات التلفزيونية”، على قوله.
وخصصت إحدى الجلسات لمقابلة مع المسؤول في مجموعة “يونفيرسال ميوزيك” العالمية للموسيقى كلاوديوس بولر، الذي أكد أن الجهود مستمرة للقضاء على القرصنة في مجال الموسيقى الرقمية، لكنه أقرّ بأن ذلك “لن يكون ممكناً أبداً”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

وسيلة إعلاميّة لبنانيّة تترأس للمرّة الثانية المجموعة العالمية للمنظمة الكاثوليكيّة للإعلام سيغنيس
ماري تريز كريدي من لبنان رئيسة سيغنيس إنترناشيونال غروب

(أ.ل) – توّجت تيلي لوميار مشاركتها في المؤتمر الدّوليّ “إعلام لثقافة السلام، خلق الصّور مع الجيل الجديد” الّذي ساهمت في تنظيمه في روما، إلى جانب المنظّمة الكاثوليكيّة العالميّة للاعلام SIGNIS، كعضو أساسيّ فيها، والّذي قامت بتغطية حصريّة لكافة أعماله الّتي استمرّت من 25 شباط لغاية الأوّل من آذار، توّجتها بإعادة انتخاب مديرة برامجها ماري تريز كريدي، العضو في مجلس إدارة سيغنيس، كرئيسة لمجموعة سيغنيس إنترناشونال، للمرّة الثانية على التوالي، هي الّتي كانت من ضمن الوفد المشارك في المؤتمر ممثلاً تيلي لوميار، والّذي ترأسه مدير مجلس إدارتها المطران رولان أبو جودة، ومدير عام المحطّة السّيّد جاك كلاسي. المؤتمر الّذي شارك فيه نحو 300 شخص يمثلون مختلف المؤسسات الإعلامية الكاثوليكية، من شتى أنحاء العالم، تخلّله 11 ورشة عمل توجّهت إلى متخصّصين في مجال الإعلام استعرضوا خلالها أهمّيّة وسائل التواصل وبخاصّة الاجتماعي منه. كما قام بتدريب الشّباب المشاركين على استخدام هذه الوسائل وتقنيّاتها لنشر ثقافة السلام. و قد شاركت تيلي لوميار في إيصال صوت وصورة الشبيبة في الشرق الأوسط، في منطقة تشهد على صراعات وتحدّيات كبيرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غدار: الكيدية حيال محاصرة المقاومة لا تنفصل
عن الترويج لاطالة الحرب على سوريا

(أ.ل) – رأى “التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” بشخص أمينه العام الدكتور يحيى غدار أنه:
لقد بات الصراع واضح المعالم بين مشروعين: صهيو-امبرياليّ أحاديّ، وآخر مناهض له يبدأ من فلسطين والمنطقة العربية والاسلامية، ولا يتوقف عند حدود أوكرانيا وفنزويلا، بل سيتعداه إلى طبيعة ومستقبل التشكيل السياسي للنظام العالمي الجديد على مستوى العالم.
وأضاف: “من هنا، فالكيدية المسعورة حول صياغة البيان الوزاري في لبنان لمحاصرة المقاومة، لا تنفصل عن الترويج الممنهج لإطالة الحرب التدميرية في سوريا الممانعة، أو مهزلة ما يسمى “مجلس التعاون الخليجي” ومبادرته بسحب السفراء من قطر، كما لا ينفصل عن التهويل الأمريكي وحلفائه بمعاقبة روسيا وعزلها، ولا عن الكذب المسعور للكيان الصهيوني بشأن السفينة الايرانية؛ في الوقت الذي يتباهى نتنياهو بأنه “قوة الخير” المترافقة مع مكوكية كيري لتكريس هدف “يهودية الدولة” على حساب فلسطين والأمة”.
وختم الدكتور غدار: “الحرب مفتوحةٌ على مصراعيها مع المشروع الصهيو-امبريالي ومقاوليه الرجعيين وأدواته التكفيرية، وهي على المحك بين حق القوة الهدامة وقوة الحق البناءة، مما يستدعي المزيد من الاستشراف والجهوزية لرفد الحراك الممانع والمقاوم على مستوى المنطقة ومواكبة معسكر الأحرار والشرفاء في العالم بمواجهة تحديات العصر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حلقة دراسية في مبنى كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان

(أ.ل) – في إطار تعزيز التعاون التعليمي والتدريبي بين الجيش والمؤسسات العامة في الدولة، وبدعوة مشتركة من قيادة الجيش ومعهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، عُقدت قبل ظهر يوم أمس في مبنى كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان حلقة دراسية لهذه الغاية، ترأسها قائد الكلية العميد الركن علي مكه ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبحضور ومشاركة رئيسة المعهد السيدة لمياء المبيّض، وممثل حاكم مصرف لبنان السيد محمد جبري إلى جانب عدد من الضباط والمدراء العامين وممثلين عن الوزارات والمجالس والمؤسسات والمديريات والمعاهد التابعة للدولة.
وقد ألقى العميد الركن مكه كلمة بالمناسبة رحب فيها بالحضور، مؤكداً أن هذه الحلقة وما سيليها من حلقات لاحقة، إنما تهدف إلى تفعيل التعاون بين المؤسسة العسكرية وسائر مؤسسات الدولة في مجالات التعليم والتدريب والتأهيل، وصولاً إلى استثمار الطاقات البشرية والمادية بالشكل المناسب الذي يؤدي إلى تحقيق أفضل إنتاجية ممكنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

نديم الجميل: للدفاع عن موقع الرئاسة ودعم اعلان بعبدا

(أ.ل) – أكد النائب نديم الجميل، في حديث الى مصدر إعلامي دعمه لإعلان بعبدا، معتبرا انه “موقف سياسي واضح للبنان بعدم الدخول في أمور وقضايا الجوار، وانه تكريس عملي للدستور اللبناني الذي يجب أن يطبق ويؤمن حياد الدولة واستقلاليتها”.
ورأى “ان الفريق الذي يشن حملة على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لا يمكن التعامل معه إلا بالطريقة الخشبية التي يتعامل بها لضرب كل الهالة التي يضعها من حوله”، وقال: “لا يمكن أن نقدم كل هذه التنازلات ولا يراها هذا الفريق فيصب هجومه على فخامة الرئيس بطريقة غير لائقة”، داعيا “أفرقاء 14 آذار والمقربين من رئيس الجمهورية الى الرد بالسياسة”، معتبرا ان “الرد بالقضاء لن يطال سوى جريدة الأخبار وكاتب المقال”.
وطالب “بالنزول إلى الشارع لأن الهجوم يمس جميع اللبنانيين”، وقال: “إذا وصلنا إلى فراغ وإلى إضعاف دور رئيس الجمهورية نكون بذلك نضعف كل لبنان”، معتبرا أن “أي رئيس جديد للجمهورية يأتي إلى موقع الرئاسة سيكمل المسيرة التي ينهيها عهد الرئيس سليمان”، مشددا على “أهمية الدفاع عن موقع الرئاسة حتى لا يلقى الرئيس الجديد نفس الهجوم”، محذرا من “التفكير بأخذ المسيحيين بالمفرق”.
وعن حرية الصحافة، قال: “إن الحرية لا تعني أنه يمكننا أن نفعل ما نريد، هناك قوانين وشروط لاحترام الغير. وحرية الصحافة يجب أن تكون منضبطة، بمعنى أن يعبر الصحافي عن رأيه ولكن لا تصل هذه الحرية إلى ضرب حرية الآخر وتدمير صورته، فهذا اسمه اغتيال سياسي وإعلامي وليس إعلاما”، لافتا إلى أن “مهمة جريدة “الأخبار” هي اغتيال الصورة الإعلامية لأي شخص لا يتوافق معها وهذا أمر مرفوض، فإذا كنا نريد المحافظة على الصحافة الحرة في لبنان فمن الضروري ان تحدد بضوابط”. واشار الى ان “مهلة إعداد البيان الوزراي المحددة ب30 يوما واضحة في الدستور، وبعدها يجب إجراء استشارات نيابية لتكليف رئيس جديد للحكومة”، مشيرا إلى أن “دعوته كانت من اجل اتفاق تام على الحكومة وعلى البيان الوزاري وعلى انتخابات رئاسة الجمهورية، لكن الصفقة تمت فقط على شكل الحكومة من دون التطرق إلى مضمونها السياسي”. ورأى “ان الحكومة تجمع الكثير من التناقضات وان إدارتها ستكون مهمة صعبة”، مشددا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وعدم تعطيل نصاب الجلسة، معتبرا “ان ربط العملية الإنتخابية بالبيان الوزاري غير مطروح”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *