الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 6 كانون الأول 2013 العدد2445

نشرة الجمعة 6 كانون الأول 2013 العدد2445

الصراع المعلن على العرش داخل القصر السعودي
ومخطط جناح بندر بن سلطان والأمير مقرن للأنقلاب

 

(أ.ل) – نشرت وكالة أنباء النخيل ما يلي: نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تحليلا للصراع الداخلي في السعودية، وخاصة في الجناح الذي يضم، رئيس الاستخبارات السعودي الأمير بندر بن سلطان، والأمير مقرن المرشح بقوة ليكون وليا للعهد، ورئيس الديوان الملكي خالد التويجري.
وافاد الكاتب ديفيد هيرست الى النقد غير المباشر الذي يتعرض له الامير بندر في الصحافة المحلية السعودية. ولفت هيرست إلى مقالة للصحفي السعودي الذي يملك صلات جيدة مع المؤسسة الحاكمة جمال خاشقجي عندما ألمح الى أن “رجال الاستخبارات في الداخل والدوليين”، ليست لديهم القدرة على تغيير التاريخ ولا إقامة الدول وصناعة الزعماء الجدد. واكد خاشقجي ان عصر الزعيم الأوحد قد انتهى، وعليه فقد فهم الكثير من القراء أن المقصود من كلامه هو الأمير بندر. واعتبر هيرست ان كلام خاشقجي قوي بالمعايير السعودية، ويعكس حالة عدم الرضى في الدوائر المتنافسة داخل العائلة عن السياسات التي يتحمل مسؤوليتها الامير بندر ومن حوله بمن فيهم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل. واشار الكاتب الى ان من أهم ملامح الفشل هي مصر التي من المفترض أن تكون الأمور قد استقرت للعسكر فيها بعد 4 أشهر من التدخل العسكري، لكن الأوضاع لا تزال تغلي فيها، على حد قوله.
ونقل هيرست ما كتبه أتش إي هيلر، من المعهد الملكي للدراسات المتحدة في لندن والذي وان كان من أشد نقاد الرئيس المعزول محمد مرسي، إلا أنه يرى أن ما تشهده مصر من قمع منذ الانقلاب هو الأعنف في تاريخها،. يرى أنه قمع بالغ التكاليف لأن من يدعم العسكر هما السعودية والإمارات العربية المتحدة. وقال “ان الشيخ منصور بن زايد، نائب رئيس الوزراء الإماراتي فجر قنبلة أثناء زيارة حازم الببلاوي، رئيس الحكومة المؤقتة في مصر عندما قال إن الدعم الإماراتي لن يستمر طويلا، مما دفع البعض للقول أن آخر دفعة مساعدات قدمتها الإمارات لمصر وقيمتها 3.9 مليار دولار أميركي تشبه عملية نقل دم لمريض يعاني من نزيف دائم”.
ويرى الكاتب أن سوريا هي مظهر آخر من مظاهر فشل بندر. فلم تخف السعودية غضبها من قرار أوباما الموافقة على العرض الروسي، وأشار الكاتب إلى أن دعم السعودية لـ “الانقلاب” أثر على علاقاتها مع لاعب إقليمي مهم وهي تركيا. ويختم بالقول إن القلق الداخلي والخارجي يلتقيان عند نقطة واحدة، وهي التنافس على الحكم داخل العائلة، فولي العهد الأمير سلمان الكبير في العمر، هو الذي اختاره الملك عبدالله، وقد يكون آخر ولي عهد يختاره، لأن انتقال الولاية للأمير سلمان تعني أن ولاية العهد ستقررها هيئة البيعة التي تفضل مجموعة منافسة لمجموعة الأمير بندر، ويقودها الأمير أحمد أصغر الأمراء السديرين سنا، والذي يعارض بدوره الخط الذي تسير عليه مجموعة بندر. ومن هنا تحاول هذه المجموعة إقناع الملك تعيين الأمير مقرن محل الأمير سلمان في محاولة لتجاوز هيئة البيعة. ومن هنا فالتنافس والمؤامرات داخل العائلة الحاكمة التي كانت تدار في الخفاء أصبحت تمارس علنا، وقد تكون نتاجا من نتائج الهوس القديم الذي يطبع الحكم المطلق، وهي معركة الخلافة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
شقير عرض وسفير المكسيك العلاقات الاقتصادية بين البلدين

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، سفير المكسيك جايم غارسيا امارال، في حضور نائب رئيس الغرفة محمد لمع والمدير العام ربيع صبرا.
في بداية اللقاء، رحب شقير بالسفير امارال، منوها “بالعلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين، خصوصا في ظل وجود جالية لبنانية كبيرة وفاعلة في المكسيك، تؤدي دورا اساسيا في تعزيز العلاقات بين البلدين”.
وشدد شقير على ضرورة متابعة تنفيذ اتفاق التعاون الموقع بين غرفة بيروت وجبل والغرفة المكسيكية، “لأهميته في تنمية التعاون بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم المكسيكيين في كل المجالات، ولا سيما في مجالي التجارة والاستثمار”.
وإذ لفت الى “معوقات كثيرة تحد من تدفق البضائع اللبنانية الى أسواق المكسيك”، دعا الى “اتخاذ الاجراءات المناسبة لزيادة التبادل التجاري وتعزيز العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين، وخصوصا أن هناك الكثير من الفرص التي يمكن العمل عليها بشكل مشترك”.
أما سفير المكسيك، فنوه “بالتعاون الايجابي مع غرفة بيروت وجبل لبنان”، مبديا استعداده للمساعدة في تذليل كل العقبات واتخاذ الاجرءات المناسبة لدفع عملية التعاون قدما.
كذلك نوه بالجالية اللبنانية و”دورها الريادي في كل نواحي الحياة” في بلاده، لافتا الى زيارة سيقوم بها وفد من رجال الاعمال المكسيكيين للبنان مطلع العام المقبل.
وفي هذا الاطار، أبدى شقير استعداد الغرفة للقيام بكل ما يلزم لإنجاح هذه الزيارة، بما يخدم مصلحة البلدين وشعبيهما.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: بدء الاختبارات الرياضية للمتطوعين في 10 الحالي

(أ.ل) – تعلن المديرية العامة للأمن العام أنها ستباشر إعتباراً من تاريخ 10/12/2013 إجراء الإختبارات الرياضية للتطوع برتبة مفتش درجة ثانية متمرن، وذلك في مدينة الرئيس كميل شمعون الرياضية، على أن يصطحب صاحب العلاقة معه المستندات التالية:
– بطاقة الهوية أو بيان قيد افرادي.
– إيصال الترشيح.
– إفادة طبية تثبت قدرة المرشح الصحية على إجراء الاختبار الرياضي.
للإطلاع على مواعيد اجراء الإختبارات للمرشحين بحسب أرقامهم المتسلسلة، ولمزيد من المعلومات يمكن مراجعة دوائر ومراكز الأمن العام الإقليمية إعتباراً من تاريخ 07/12/2013 أو زيارة موقع المديرية العامة للأمن العام على شبكة الإنترنت: www.general-security.gov.lb(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سليمان التقى باسيل وحرب وشخصيات وأبرق معزيا بمانديلا

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا، مع وزير الطاقة والمياه جبران باسيل للأوضاع السياسية والحكومية الراهنة وعمل الوزارة في مواصلة التحضير للملفات المتعلقة بالتنقيب عن الغاز والنفط في المياه الاقليمية اللبنانية.
حرب
وتناول الرئيس سليمان مع النائب بطرس حرب التطورات السائدة راهنا على الساحة الداخلية والعمل النيابي في هذه الفترة.
عواد
واستقبل رئيس الجمهورية النائب السابق محمود عواد.
مظلوم
وتسلم الرئيس سليمان من وفد المركز اللبناني للتوثيق والابحاث برئاسة المطران سمير مظلوم دعوة الى اطلاق كتاب وثائق البطريرك الحويك السياسية.
زوار
ومن زوار بعبدا رئيسة جمعية “غدا لبنان” المرشحة السابقة لمنصب نائب في مجلس النواب الفرنسي باتريسيا سميدا، ووفد من جمعية الشراكة النهضوية اللبنانية-الاميركية برئاسة وليد معلوف.
تعزية بمانديلا
على صعيد آخر، ابرق الرئيس سليمان الى رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما معزيا بوفاة الرئيس السابق نيلسون مانديلا، وجاء في البرقية:
“تلقيت بحزن نبأ وفاة الرئيس الاسبق والزعيم التاريخي لبلادكم الصديقة نيلسون مانديلا الذي ألهم بمسيرته العالم، مناضلا من اجل ازالة التمييز العنصري ومحاربة الفقر وتحقيق المساواة بين البشر والمصالحة بين ابناء شعبه. ان غيابه اليوم يفقد عالمنا رجلا آمن بالقيم والمبادئ الانسانية بمعزل عن العرق واللون والانتماء، وخسر عقودا من عمره خلف قضبان السجن والظلم دفاعا عنها.
في هذه المناسبة الاليمة، اتقدم من فخامتكم بإسمي الشخصي واسم الشعب اللبناني، بتعازي القلبية الحارة، سائلا الله تعالى ان يتغمد الراحل برحمته ويبقي ذكراه حية في صفحات تاريخنا المعاصر.
واتمنى ختاما ان يمدكم الله بالصحة لمواصلة قيادة شعبكم في ما يعود بالخير والازدهار عليه ويحقق تطلعاته ومصالحه العليا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ


بري عرض مع شربل الاوضاع الامنية في طرابلس وأبرق معزياً بمانديلا

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري مع وزير الداخلية مروان شربل بعد ظهر اليوم الاوضاع الامنية في البلاد لاسيما الوضع في طرابلس.
السفير العراقي
وكان استقبل السفير العراقي في لبنان رعد الآلوسي وعرض معه التطورات الراهنة.
زوار
كما استقبل ملتقى التأثير المدن برئاسة السيدة وفاء صعب.
واستقبل ايضاً العميد أدونيس نعمه.
برقيات
من جهة أخرى ابرق الرئيس نبيه بري الى رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما معزياً برحيل الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا ” الأيقونة العالمية الذي علّم ان الشجاعة والكرامة والتواضع والتسامح تتفوق على كل أنواع الشدائد”. كما ارسل برقية تعزية مماثلة الى رئيس البرلمان ماكس سولوداوى.
وابرق الى رئيس مجلس النواب التشيكي جان هاماشيك مهنئاً بإنتخابه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحسيني التقى شاتيلا

(أ.ل) – استقبل الرئيس حسين الحسيني في مكتبه في عين التينة رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا على رأس وفد. وتم عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة.
واوضح بيان للمؤتمر اثر اللقاء ان “شاتيلا اشار الى انه تم عرض لاهمية تطبيق بنود اتفاق الطائف، وقد كان موقفنا مع دولة الرئيس موحدا لجهة تأييد ودعم دستور مصر الجديد الذي نص على حقوق سياسية واجتماعية للمواطنين ليست موجودة في الدساتير العربية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 33 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية متعددة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 5/12/2013 من توقيف 33 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 4 بجرائم مخدرات، 4 بجرائم سرقة، 4 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية، 4 بجرم ضرب وإيذاء، 2 دون أوراق ثبوتيّة، 2 بجرم تزوير، و7 بجرائم: قيادة درّاجة ناريّة دون رقم هيكل، تهديد، عدم دفع نفقة، شيك دون رصيد، إطلاق نار، إساءة أمانة، إحتيال، و6 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي اتصل باليازجي وتمنى ان تسفر الاتصالات الافراج عن الراهبات
وعرض مع علي حسن خليل شؤون وزارته

(أ.ل) – أجرى ئيس الحكومة نجيب ميقاتي إتصالا اليوم ببطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي وعبّر له عن تعاطفه وتضامنه مع قضية خطف الراهبات والأيتام من دير مار تقلا -معلولا  في سوريا” متمنيا “أن تسفر الاتصالات عن الافراج عنهم وعن المطرانين  يوحنا ابراهيم وبولس يازجي”.
وأكد الرئيس ميقاتي  للبطريرك يازجي رفضه “مثل هذه الأعمال الشنيعة التي لا تعبر باي شكل من الاشكال عن تعاليم الدين الاسلامي ولا عن القيم الانسانية والروحية”. وشدد على “أن الراهبات  نذرن أنفسهن لخدمة اليتيم والمحتاج والفقير ويجب ان ابعادهن عن الصراعات السياسية، وكذلك يجب حماية كل المواقع الدينية الاسلامية والمسيحية لا سيما التاريخية منها عن مسرح العمليات العسكرية “.
وزير الصحة
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل وزير الصحة العامة علي حسن خليل صباح اليوم في السرايا وبحث معه شؤون وزارته والأوضاع السياسية الراهنة.
برقية تعزية
كما أبرق الرئيس ميقاتي الى رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما معزياً بوفاة الرئيس السابق نيلسون مانديلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير – صيانة نفق الكوكودي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الجمعة 6/12/2013 البلاغ التالي: تقوم إحدى الشركات المتعهّدة بأعمال صيانة وتنظيف للمضخّات داخل نفق جسر الكوكودي (على المسلك المتّجه نحو الجنوب)، حيث سيتم تضييق  مساحة المسلك أمام حركة السير وتستمر هذه الأشغال الى فترة ما بعد ظهر اليوم.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع سكرية التطورات والتقى هيل

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب الوليد سكرية وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد، ثم استقبل السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale، وجرى البحث في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد الحريري: مانديلا رجل استثنائي وعلامة نضالية فارقة

(أ.ل) – رأى الرئيس سعد الحريري، في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، انه “بغياب نيلسون مانديلا، يغيب رجل استثنائي في حياة افريقيا والعالم، طبع التاريخ الإنساني بشخصيته المميزة التي أصبحت علامة فارقة من علامات النضال في سبيل العدالة والحرية والسلام ومكافحة التمييز العنصري”.
اضاف “ان الإرث الحقيقي الذي يتركه مانديلا هو إرث رجل، بقي بعد 27 عاما من السجن يناصر العدالة في وجه الثأر والمصالحة في وجه العنف، فأثبت ان مجتمعا بكل هذه الاختلافات العرقية والدينية وكل هذا الموروث الصدامي والعنفي يمكنه ان يتحول الى ديمقراطية تعددية ناجحة”.
وتابع “لقد بلغ مانديلا من العمر حدود المئة، وبقي حتى اللحظة الاخيرة من حياته قطعة نادرة من الذهب الأسمر التي تلمع في ارجاء البشرية، وتقدم في كل يوم أمثلة حية عن قيم الصفح والمصالحة والاعتراف بالآخر، وإنزال العقاب المعنوي والأخلاقي بكل المفاهيم التي تجعل من الانسان وحشا ضاريا يخوض صراع البقاء بروح التسلط والاستئثار والانتقام”.
واشار الى انه “لم يكن غريبا ان تكرم البشرية هذا الرجل في حياته، وان يحصل على اكثر من 250 وسام شرف وترفع له التماثيل وتسمى على اسمه الساحات في العديد من بلدان العالم، خصوصا في عواصم الدول الكبرى التي تتنافس على الاقتداء به، وهو الذي اقتدى بأوجاع شعبه وكان شاهدا على الظلم الذي وقع عليه، واكتشف ان أبواب الحرية الحقيقة لا يمكن ان تفتح بغير الغفران والثبات على قيم العدالة والعيش المشترك.
هدانا الله جميعا الى هذا السبيل وأنعم على شعوبنا بالرحمة والمحبة والأمان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
 رئيس جمعية تجار البسطة يترشح لعضوية غرفة التجارة في بيروت

(أ.ل) – أعلن رئيس جمعية تجار البسطة ومتفرعاتها اسماعيل اسماعيل في بيان انه “تقدم بترشيحه لعضوية غرفة الصناعة والتجارة في بيروت، معتبرا انها “خطوة نحو تمثيل حقيقي لشريحة واسعة من التجار الذين يضعون ثقتهم بتمثيل هيئات اقتصادية لها وجودها على المستوى التجاري والصناعي في بيروت ومنطقتها”.
واعتبر اسماعيل ان ترشحه “جاء بعد استشارات من جميع التجار الذين نضع ثقتهم امانة في اعناقنا، ولذلك اعلنا ترشيحنا لهذا المنصب واضعين انفسنا بتصرف الرئيس نبيه بري وكل الحرصاء على حماية الجسم الاقتصادي وتفعيل عمله من خلال التنوع والشفافية في العمل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي بحث مع صحناوي
اموال البلديات من ايرادات الاتصالات

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الجمعة في مكتبه في الوزارة وزير الاتصالات نقولا صحناوي وبحث معه في شؤون مشتركة بين الوزارتين.
وشمل البحث موضوع الاموال العائدة للصندوق البلدي المستقل من ايرادات الاتصالات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل يرعى تدشين مصنع أروان للادوية في 18 الحالي في جدرا
 
(أ.ل) – يقيم مصنع “أروان” للصناعات الدوائية – لبنان ش.م.ل، حفل تدشين عملياته الإنتاجية عند العاشرة والنصف من صباح الأربعاء في 18 الحالي، في مقره في منطقة جدرا – قضاء الشوف، برعاية وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل وحضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان نبيل عيتاني.
وتنظم المؤسسة في هذا الإطار جولة ميدانية داخل المصنع الذي يعتمد أحدث التكنولوجيا العالمية ويعمل وفقا لأساليب الإنتاج الأكثر تطورا.
وأوضحت المؤسسة أن “مصنع أروان هو استثمار إماراتي يصنع الأدوية والعقاقير والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل والمواد الصيدلانية واللوازم الاستشفائية وكل ما يتعلق بهذه الصناعة. وقد أنشىء في منطقة جدرا العقارية قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان، بمساحة مبنية إجمالية تبلغ حوالي 19350 م2 وبحجم استثمار يبلغ حوالي 35 مليون دولار. وقد استفاد هذا المشروع، الذي يوفر 83 فرصة عمل، من الحوافز والتسهيلات التي توفرها “ايدال” بموجب قانون تشجيع الاستثمارات رقم360/2001، عبر حصوله على عقد سلة الحوافز”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منفذية مرجعيون في “القومي” تحيي عيد التأسيس

(أ.ل) – أحيّت منفذية مرجعيون في الحزب السوري القومي الاجتماعي بعيد التأسيس، فأقامت حفل عشاء حضره المنفذ العام سامر نقفور وأعضاء هيئة المنفذية وعدد من اعضاء المجلس القومي وجمع من القوميين والمواطنين.
تخلل الحفل كلمة للمنفذ العام الذي تحدّث عن معاني المناسبة، وشدّد على أهمية التأسيس كفعل نهضوي أراده الزعيم بمثابة خط فاصل بين زمن الشرذمة والتجزئة وبين زمن النهضة والوحدة القومية الاجتماعية. وجدّد نقفور تأكيد المواقف الوطنية والقومية التي يتخذها حزبنا في مواجهة الاحتلال الصهيوني والإرهاب والتطرف، كما أكد التمسك بالمعادلة الأساس وهي معادلة القوة المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة، التي وحدها القادرة على حماية البلد وناسه وأرضه وثرواته الحالية والمستقبلية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ 
اوغسابيان: لحوار وطني فوري لفتح ثغرة في جدار الأزمة

(أ.ل) – اكد عضو كتلة المستقبل النائب جان اوغسابيان، في حديث الى مصدر إعلامي ان “انغماس حزب الله في الحرب الدائرة في سوريا ادخل لبنان في فوضى امنية وسياسية عارمة في ظل وضع اقليمي متوتر، ما ادى الى ارتفاع هوة الخلافات بين اللبنانيين ورفع منسوب التطرف وفتح ثغرات امنية وادارة وسياسية وعزز الصراع السني – الشيعي”.
وشدد على ان “كل الفلتان الامني على كل المستويات هو نتيجة استجرار المواجهة السورية الى الداخل اللبناني وهذا الوضع مرجح للاستمرار لأن الحرب في سوريا مستمرة طالما ان لا قرار دوليا بوقفها”.
ورأى ان “المطلوب الذهاب الى حوار وطني فوري لفتح ثغرة في جدار الأزمة اللبنانية تفاديا لمزيد من التدهور الامني والاقتصادي”، مشيرا الى انه “لا يجوز الاستمرار بمشاهدة البلد ينهار والمفروض فتح ثغرة ما في جدار الازمة والدعوة الى هيئة الحوار”.
وعن الازمة التي تتسبب بها الامطار، قال اوغسابيان إن “على اجهزة الرقابة تحديد من المسؤول عما حصل على الطرق، ولا يجوز ان تمر القضية مرور الكرام، وحتى لو كانت حكومة تصريف أعمال لكن المطلوب اظهار الحقائق للناس”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مواصلة تقبل التعازي باللقيس في بعلبك
رعد: ادوات العدو لن تتسبب بفتنة بين المسلمين

(أ.ل) – واصلت الوفود الرسمية والشعبية، لليوم الثاني على التوالي، تقديم التعازي بالقيادي في “حزب الله” حسان اللقيس في حسينية الامام الخميني في بعلبك.
ومن ابرز المعزين وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش، وفد كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة النائب محمد رعد الذي قال: “ان استهداف العدو الاسرائيلي لقائد من قيادات المقاومة الاسلامية يدل على مدى غبائه وخوفه، واستهدافه للقائد زاد من عزيمتنا وهمتنا، فهو لقي ربه شاهدا على العدوان ومناصرا للمقاومة والحق، فيما اراد العدو اثارة الفتنة”.
اضاف رعد “نحن نعرف أدوات العدو التي تعمل في الليل والنهار من اجل تنفيذ مشروعه، فهؤلاء ليسوا مسلمين ولن يتسببوا بفتنة بين المسلمين على الاطلاق”.
كما قدم مفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي التعازي، مستنكرا الجريمة ومؤكدا “بقاء البوصلة باتجاه العدو الصهيوني الذي يستبيح الارض”.
ومن المعزين ايضا اللواء جميل السيد، رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد ابراهيم امين السيد وشخصيات ووفد شعبية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
جنبلاط دان خطف راهبات معلولا: حذار ترك الجيش
وحيدا في طرابلس دون توفير التغطية السياسية

(أ.ل) – استنكر رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، في تصريح اليوم، خطف الراهبات في معلولا، وقال: “ندين ونستنكر خطف الراهبات في معلولا كما سبق وأدنا كل حوداث الاختطاف لأنها حجز للحرية الشخصية، وتتنافى مع القواعد الانسانية، كما ندين مطالب المجموعة المسماة كتائب القلمون التي تطالب بمبادلة الراهبات بمساجين آخرين. وهذا الأداء الذي تقوم به هذه الفصائل وفصائل أخرى إنما يستنسخ أساليب النظام ويكرر أفعاله مشوها أهداف الثورة متقاطعا بذلك بشكل مباشر أو غير مباشر مع أهداف النظام، ولا يمكن إغفال حصول ذلك نتيجة الدعم المستمر لبعض الدول والمحاور الاقليمية لمجموعات مسلحة على حساب الطموحات الاساسية للشعب السوري بالحرية والديموقراطية والكرامة”.
أضاف “من هنا، فإننا ندعو للإفراج الفوري عن راهبات معلولا اللواتي لا يتبعن أي اتجاه سياسي بل يقمن بدورهن وواجبهن الديني في تلك البلدة الأثرية والتراثية القديمة التي تتضمن أماكن مقدسة للعبادة. كما نجدد المطالبة أيضا بالإفراج عن المطرانين المخطوفين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم بعد مرور أسابيع طويلة على اختطافهما”.
وتابع “أما لبنانيا، فحذار ترك الجيش وحيدا في طرابلس دون توفير التغطية السياسية الكاملة من الفاعليات الطرابلسية أولا واللبنانية ثانيا ليتمكن من القيام بواجباته كاملة ويعيد الأمن والاستقرار للمدينة”.
واعتبر “ان الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار لم يعد يجدي مع استمرار النزف اليومي في المدينة وسقوط الشهداء من المدنيين الأبرياء ومن أبناء المؤسسة العسكرية، لذلك المطلوب تجفيف مصادر التمويل لجميع المجموعات المسلحة والتعاون بين الأجهزة الأمنية والقضائية لكشف جميع المتورطين في هذه الأحداث وإلقاء القبض عليهم للحيلولة دون استفراد الجيش في هذه المواجهة الاستنزافية”.
وختم “أخيرا، يوما بعد يوم تثبت المؤسسة العسكرية أنها لجميع اللبنانيين دون تفرقة أو تمييز وتبقى المسؤولية الأساسية ملقاة على عاتق كل مكونات المجتمع السياسي اللبناني لتحويل الأقوال إلى أفعال. وكل التحية لشهداء الجيش اللبناني والتمنيات للجرحى بالشفاء العاجل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل تنوي شراء سفن متطورة من ألمانيا لحماية منشآت الغاز
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن إسرائيل أبدت رغبتها في ابتياع سفن صواريخ متطورة من ألمانيا لحماية منشآت الغاز الطبيعي الإسرائيلية في البحر المتوسط. وأضافت الصحيفة “المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لم تعطي ردًا في هذا الموضوع لجملة من الأسباب، منها “أن الحكومة الجديدة في برلين لم تؤدي اليمين الدستوري، كما أن المستشارة ميركل بحاجة إلى التشاور مع وزراء الدفاع والخارجية الجديدين قبل اتخاذ قرار بهذا الشأن”. وقامت إسرائيل بشراء 6 غواصات من طراز “دولفين” متطورة في السابق من ألمانيا، وفي حينه وافقت ألمانيا على تحمل 33% من تكلفة الغواصات تعبيرًا عن سياستها والتزامها بأمن “إسرائيل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حمادة: ذاهبون الى الإنتخابات الرئاسية دستوريا ونحتاج حكومة حيادية

(أ.ل) – أبدى النائب مروان حمادة، في حديث الى مصدر إعلامي “عدم ارتياح أي فريق سياسي في لبنان”، فلا أحد مرتاحا، لأن وضع لبنان ليس مرتاحا”.
وأشار الى موقفين للبنانيين، موقف مرتاح، وهو المدافع عن لبنان وجيشه وتعدديته وديموقراطيته وعروبته، وموقف غير مرتاح الذي يقوم بالهجوم الدائم وعنده نزعة عدائية”.
وقال: “نحن نحاول ان نحد من هذا الإنقلاب الزاحف ليحقق الإيدلوجية الإيرانية بالمال الفارسي، هذه النزعة التي انتابت “حزب الله” وعائلة الأسد وبيئته خلال ال40 سنة الماضية ما جعلهم يلغون ويفتتون كل شيء، هم والذين حولوا الجيش السوري الى ميليشيا عائلية ومذهبية. فسوريا هذا البلد الغني حولوه الى بلد أغنياء”.
وعن الإتفاق الإيراني النووي مع الغرب، قال حمادة: “كل هذه السنوات وإيران تتباهى بالنووي وبأن لا أحد سيوقفها وأنها ستجتاح المنطقة. كانت تهدد اسرائيل صوريا على مدى عقود طويلة وإذ بها تعقد اتفاقا مع الولايات المتحدة، ليس فيه إذعان بل تسليم بعدم امتلاك السلاح الإستراتيجي الأقوى. لقد تبين أن السلاح الذي تمتلكه إيران كأنه فقط لا يستعمل إلا لقتل الشعب السوري”، مضيفا: “سلاح إيران باعوه رخيصا بعد أن دفع الشعب الإيراني الغالي لبنائه”.
وأكد حمادة اننا “ذاهبون الى الإنتخابات الرئاسية عبر الطرق والوسائل الدستورية, وسنتفق في الوقت المناسب كقوى 14 آذار على الترشيحات، وليس مناسبا أن نعلن باكرا عنها، ولكن من يستطيع أن ينجح من قوى 14 آذار سنكون معه أكان من الكتائب أو القوات أو المستقلين”.
وقال: “من المبكر الخوض في تفاصيل هذه المعركة لأن لها محطات مهمة، ابرزها بداية المحاكمات في لاهاي والتي انتظرناها طويلا ولكنها آتية وستكشف مجددا للعلن وللعالم كله أن حزبا لبنانيا متورط في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري, وهذا يكفي ليعطي لكل من يطالب بحكومة جامعة مع هؤلاء حجة إضافية, لا يمكننا الجلوس الى جانب قاتل قبل المحاكمة، وكيف نجلس مع فريق فيه اعضاء مشاركون في قتل الشعب السوري”.
وأشار حمادة الى أن “أهم ما أنجزته 14 آذار أنها حركت البوصلة من حكومة الإذعان التي كانت تمثلها حكومة اللون الواحد الى حكومة مستقيلة، وإلى إحباط مشروع إعادة حكومة يسيطر عليها “حزب الله” ويتسلل إليها، لنرى ما ستؤول إليه الأمور. نحن نحتاج الى حكومة حيادية من النزهاء يستطيعون حل مشاكل اللبنانيين، المهم الإتجاه نحو حكومة تعنى بشؤون الناس وتكون حكومة انتقالية تدير شؤون الناس حتى الإنتخابات الرئاسية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ

سعد: ما جرى في طرابلس محاولة للانقلاب على الخطة الأمنية

(أ.ل) – رأى الأمين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد أن “الاعتداءات على دوريات الجيش ومراكزه بالأمس في طرابلس، وما أدت إليه من استشهاد عسكري وإصابة عسكريين ومواطنين آخرين، هي ممارسات مستهجنة، وتستحق الإدانة. وما يستحق الشجب والإدانة أيضا هو حملة التحريض ضد الجيش، والدعوة إلى العصيان التي أدت إلى الفوضى والانفلات في طرابلس، فضلا عن الاعتداء على الإعلاميين”. واعتبر أن “ما حصل بالأمس في طرابلس ليس أقل من محاولة للانقلاب على الخطة الأمنية من المسلحين المتضررين من تنفيذ هذه الخطة، وبالدرجة الأولى من الأحزاب والزعامات السياسية التي توفر لهم التمويل والغطاء السياسي. واستهجن سعد الخطاب المزدوج والنفاق السياسي لتلك الأحزاب والزعامات التي تدعي في العلن أنها تؤيد الخطة الأمنية، بينما هي توفر كل أشكال الرعاية والدعم لأولئك الذين يعملون ميدانيا من أجل الانقلاب على الخطة وتفشيلها. وما إحجامهم عن إدانة الاعتداء على الجيش، وما صمتهم عما جرى من فلتان وفوضى مسلحة بالأمس، إلا دليل على النفاق والتواطؤ”.
وأضاف سعد “إذا كانت المرجعيات الإقليمية لتلك الأحزاب والجماعات والفاعليات تصر على إبقاء طرابلس ساحة مستباحة لتوجيه الرسائل الدموية، تعبيرا عن غضب تلك المرجعيات من مشروع التسوية في سوريا، ومن الاتفاق بين إيران والدول الكبرى، ألا تملك القوى اللبنانية المشار إليها الحد الأدنى من الوطنية لكي ترفض توجيهات مرجعياتها الإقليمية؟ وهل وصل الأمر بتلك القوى إلى درجة الإقدام على التضحية بطرابلس، وبالمصلحة الوطنية، خدمة لرعاتها الإقليميين؟”
وختم مشددا على دعوة الطرابلسيين وسائر اللبنانيين إلى “رفع الصوت والتحرك من أجل إحباط مخطط الانقلاب على الخطة الأمنية في طرابلس، ومن أجل إخراج العاصمة الثانية للبنان من مستنقع الفوضى والتقاتل، وتجنيب لبنان مخاطر السقوط في هذا المستنقع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة اصدقاء يحيى سكاف: اغتيال اللقيس سيزيد المقاومة صمودا

(أ.ل) – تقدمت لجنة اصدقاء الاسير يحيى سكاف، في بيان اليوم، من الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله ومن المقاومة الاسلامية وعائلة الشهيد حسان اللقيس بأحر التعازي باستشهاد قائد من قادة المقاومة الابطال والذي سطر مع رفاقه واخوانه من الشهداء والجرحى والاسرى ملاحم من البطولة والفداء في وجه العدو الصهيوني الغاصب الذي اندحر تحت اقدام المجاهدين من الجنوب الذي ارتوت ارضه بدماء الشهداء الابرار، فكان نصرا للوطن بفضل هؤلاء المجاهدين، ومن اجل هذا النصر اغتالت اسرائيل وعملاؤها الشهيد اللقيس كما اغتالت كوكبة اخرى من مجاهدي وقادة المقاومة العظام”.
وأكدت اللجنة “ان هذا الاغتيال سيزيد المقاومة وجماهيرها مزيدا من الصبر والمواجهة والصمود التي ستتحطم تحت اقدامهم اسطورة جيش العدو وسينتصر خيار المقاومة وتتحرر اراضينا ومقدساتنا واسرانا من خلال المجاهدين وحكمة سماحة السيد نصر الله”.
وشددت على “ضرورة نبذ الفتنة التي يسعى العدو لاشعالها من أجل مشاريعه والسيطرة على امتنا وخيراتها، وعلى جميع القوى الحية في هذه الامة العمل على توحيد الجهود لمواجهة العدو”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: لحفظ لبنان بشعبه وانسانه المسيحي والمسلم

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بقول الله تعالى:”رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَار” فقال: ان ذكر الله لا ينحصر في العبادة بل هو شامل لكل ما ينفع الانسان ويرضي الرحمان مما يحتم ان نذكر في هذا اليوم المجاهد الشهيد القائد حسان اللقيس الذي كان من المؤمنين العاملين بصمت وروية وكانوا بالمرصاد لاسرائيل وعملائها، فهو من رجال الله الصالحين العاملين في سبيل الحق لاعلاء كلمة الله في الارض،و من القلة التي تستحق ان نتعلم منها التنظيم والتخطيط في محاربة العدو ،فاستشهاده خسارة لا تعوض وعلينا ان نتبع نهجه ونسلك سبيله ونسير في طريقه، فاسرائيل العدوة قالت انه العقل اللامع لانه من رجال الله العاملين بالسر الذين لا يريدون مكسبا ولا تجارة ولا ربحا معنويا او ماديا، فهم يعملون لاحقاق الحق وازهاق الباطل لذا كان شوكة في عيون اسرائيل واتباعها ،وعلينا ان نحفظ هذه العينات الطيبة والطاهرة والمجاهدة لتبقى على خط الجهاد في سيرة اهل البيت الذين يعملون لوجه الله ولا يريدون جزاء ولا شكورا وعوضا، لقد كان للشهيد اللقيس تحرك عاقل وحكيم ومتزن لذلك نطالب بحفظ هذه العينات لتكون مدرسة في النضال والجهاد والتصميم والتنظيم فهو انسان مهم في زمن الفوضى، ولقد اغتيل لانه يلاحق العدو ويسير في خطى الحق على نهج اهل البيت، لذلك فاننا نترحم على الشهيد حسان وننهج نهجه ونسير سيره فهو كان مجهولا عند الناس لكنه كان كبيرا في اعين الاعداء وعند اصحابه ،وعلينا ان نتعاون مع خطه ونسير بسيره لنرفض الفوضى والاتهامات والجهل وكل الاساءات لانساننا الحر العاقل الحكيم. ان الخسارة كبيرة ولكن الله يدافع عن الذين امنوا وعملوا الصالحات فلنكن يدا واحدة وقلبا واحدا وعلينا ان نحفظ بعضنا البعض ونجمع شملنا ونرأب صدعنا فنكون صفا واحدا وكتلة واحدة نعمل لما يرضي الله ونبتعد عن سخطه، فنتآزر  ونتعاون ونتقارب لنكون يدا واحدة لان الاعداء يختارون اهل العلم والفضل والحق والصدق والاخلاص، فلنكن في هذه المسيرة مدافعين عن الرجال الصلحاء والحكماء والاخيار والابرار، وعلينا ان ننظم شؤوننا ونتآلف في ما بيننا ونبتعد عن كل الفتن، فهذا الاغتيال ليس جديدا واول من اغتيل امير المؤمنين علي عليه السلام في الصلاة واثناء السجود في المسجد، ولقد قيل انذاك عن ابن ملجم انه ابن اليهودية، فهذه شريعة اليهود بان يغتالوا العلماء والعقلاء ، فلنوحد الصفوف ونجمع الكلمة ونرأب الصدع ونحب لله ونكره لله تعالى، لذلك علينا ان نتعلم من اهل الخير والصلاح كل معروف وحق وفضيلة ونبتعد عن كل فوضى وفتنة وضلالة فنعمل باخلاص وصدق ونتعاون على البر والتقوى ونبتعد عن الاثم والعدوان.
وتساءل سماحته.. فما بال اللبنانيين  لايعون ان وطننا في خطر و حافة الانهيار، فلماذا لا نتعاون على انقاذ الوطن بتأليف حكومة جامعة ونعمل لاحياء القوانين والدساتير، فلبنان في عين العدو وعلينا ان نحفظه بوحدتنا وتعاوننا فنحفظ هذا الشعب وفلا نفسح المجال امام التطرف الديني وللتكفريين والاهابيين لضرب بلادنا، ونحن نسأل لماذا قتل وتشريد المسحيين وخطف الراهبات في معلولا والمطرانيين في حلب ولمصلحة من؟ ان الشرق مهد الديانات والحضارات والمسيحي اخ للمسلم وشريكه في الوطن، والمسلمون والمسيحيون اهل واخوة لذلك نطالب الجميع بحفظ لبنان بشعبه وانسانه المسيحي والمسلم وبالتعاون في ما بيننا لنضع الاصلاح على طريق الاستقامة ونبتعد عن كل حرام واثم لنكون حكمة وموعظة لكل الناس، ونتعاون على البر والتقوى فلا يجوز اهانة الناس وتشريدها وهدم اماكن العبادة سواء اكانت للمسيحيين او للمسلمين،  وعلينا مسلمين ومسيحين ان نتصدى لتهويد القدس المحاصر وتعريض المسجد الاقصى للدمار ،وعلينا ان ننبذ غبار الاحقاد ونعمل لحفظ فلسطين ومقدساتهت وانقاذها من براثن التهويد، ونتعاون على الخير وندين بدين عيسى ومحمد ليبقى هذا الشرق مهد الحضارات ومركز الانسان ومنطلق الديانات لاننا نريد ان يكون شعبنا في خط الاستقامة يعمل من وحي الديانات السماوية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو يخفي عن ائتلاف حكومته خريطة حول مخطط برافر
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” في عددها الصادر اليوم الجمعة، ان مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية “أخفى عن لجنة الداخلية التابعة للكنيست، خريطة كان قد تفاهم عليها مع وزير الاسكان اوري اريئيل، تتعلق بما يعرف بمخطط برافر”.
وقالت الصحيفة، إن إتفاق التفهمات مع اريئيل، يختلف كلياً عن الخريطة التي تم الكشف عنها، حيث اظهرت ان الدولة العبرية ستصادر من سكان النقب 250 الف دونم من اراضيهم، مقابل منحهم 170 الف دونم لاغراض الاسكان، كما اظهرت هذه الخريطة انه سيتم إخلاء 40 الف من سكان النقب الفلسطينيين من اماكن سكناهم، بموجب هذه الخريطة السرية. وبعد الكشف عن هذه الخريطة، اعلنت عضوة الكنيست ميري ريجف، رئيسة لجنة الداخلية، عن وقف جميع المداولات المتعلقة بمخطط “برافر” داخل اللجنة، لفقدان الثقة بالمعلومات الحساسة المقدّمة من قبل مكتب رئيس الحكومة.
ويشار الى ان الكنيست كانت قد اقرت بالقراءة الاولى في شهر حزيران الماضي مشروع القانون (برافر – بيغن)، بعد ان تمت المصادقة عليه من قبل اللجنة الوزارية المتخصصة، الا ان النقاش داخل لجنة الداخلية التي يقضي القانون ان تقوم بإعداد مشروع القانون من اجل إقراره بالقراءتين الثانية والثانية، تحول الى خلافات حادة بين احزاب المعارضة واحزاب الائتلاف الحكومي، الامر الذي ادى الى نشوب مواجهات عنيفة ضد هذا المخطط داخل اراضي الـ 48 إحتجاجاً على تطبيق هذا القانون “الإخلائي” .
ويأتي الكشف عن هذه الخريطة، رغم الانكار المتواصل من قبل الجهات المختصة عن المشروع بوجودها، وعدم إجابتهم على العديد من الاسئلة الموجهة اليهم من قبل لجنة الداخلية حول معرفة السكان البدو بالمناطق التي سيخلونها، او التي سيأخذونها مقابل الاستيلاء على اراضيهم سالفة الذكر، او حول معرفتهم او موافقتهم على مبدأ التعويض المالي الذي سيتقاضونه مقابل ذلك.
وفي ذات السياق اشارت صحيفة “معاريف” في عددها الصادر اليوم الجمعة، الى ان حزبا “اسرائيل بيتنا” و”يش عتيد” بزعامة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، ووزير المالية يائير لبيد، قررا الانضمام الى المعارضة في رفض المخطط، وسيعمل الحزبان على إحباط المخطط من داخل لجنة الداخلية التابعة للكنيست.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الكاردينال الراعي رعى حفل عشاء اللجنة الاسقفية للخدمات الصحية

(أ.ل) – أقامت اللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية حفل عشاء أمس في فندق هيلتون بيروت – غراند حبتور – سن الفيل، برعاية البطريرك مار بشاره بطرس الراعي وحضوره.
حضر الحفل النائب ناجي غاريوس، الوزير السابق دميانوس قطار، المطارنة: بولس مطر، جوزيف معوض، ومارون العمار، قائمقام المتن مارلين الحداد، رئيس بلدية الجديدة البوشرية أنطوان جباره، رئيس بلدية الحدث جورج عون، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، الرئيسة العامة للراهبات الانطونيات الأم جوديت هارون، الرئيسة العامة لراهبات القلبين الأقدسين الأم دانييلا حروق، الرئيسة العامة لراهبات القديسة تريزا الأم ثمينة الهندي، وحشد من الشخصيات السياسية والاجتماعية.
بعد كلمة ترحيبية، تم عرض وثائقي لمدة عشر دقائق يتناول تنظيم اللجنة وفروعها والمؤسسات التي تتعاون معها، وأبرز النشاطات التي قامت بها والخطط المستقبلية وأهم البرامج التي وضعتها لإنجاح مهمتها.
الهيبي
ثم ألقى الأمين العام للجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية الاب ادغار الهيبي كلمة.
الراعي
ثم كانت كلمة راعي الاحتفال الذي قال: “يسعدني تحية هذه اللجنة الاسقفية وتحية رئيسها الجديد المطران مارون العمار، وأتوجه بالتحية ايضا الى رئيسها الاول المطران بولس اميل سعاده، وأشكر الرب على نعمة نجاح هذه اللجنة وكل الأعمال التي تقوم بها، وأحيي كل القيمين على المستشفيات وكل العاملين في الصحة وكل الذين يهتمون أيضا بتربية أجيالنا”.
أضاف: “ان اللجنة الاسقفية لراعوية الخدمات الصحية قد حققت انجازات كثيرة وتوسعت في نشاطاتها وأعمالها، فلجنة الصحة دورها انساني وروحي وهي تقدم خدمة العناية التي أنعم الله بها لكل الناس، ودائما نذكر الانجيل المقدس أن الرب يسوع تناهى مع كل انسان موجوع، موجوع جسديا أو معنويا أو روحيا”.
وتابع” “لقد تعلمنا عند راهبات القلبين الأقدسين أنه كلما توجعنا نقول “مع آلمك يا يسوع”. وكل مرة أردد هذه العبارة، فالموجوع يا أحبتي يتعلق بحبال الهواء، ونحن بحسب تعاليم الكنيسة الأدبية والاخلاقية والانسانية أنه لا يمكننا فصل العلم عن القيم الانسانية والروحية، ودور هذه اللجنة اليوم هو المحافظة على القيم الدينية والانسانية في الاكتشافات الطبية خصوصا أن هناك جرائم كبيرة ترتكب في الاجهاض وغيرها. ولذلك يجب علينا أن ندرك حضور الله معنا في كل المصاعب التي نمر بها، واذا كان المسيح متماهيا معي ومع غيري، فأنا عندما أخدم أي متألم فأكون أخدم السيد المسيح”.
وختم الراعي بالتمنيات الحارة من أجل نجاح هذه اللجنة في كل أعمالها.
بعد ذلك قام رئيس اللجنة المطران مارون العمار بتقديم درع عليه شعار اللجنة الى البطريرك الراعي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

alt

alt

وسام فارس الصليب الأكبر في الكنيسة الكاثوليكية للمطران درويش

(أ.ل) – احتفل في مركز منظمة فرسان القديس جاورجيوس القسطنطينية العالمية في روما بمنح راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، وسام فارس الصليب الأكبر في الكنيسة الكاثوليكية، والتي كانت المنظمة قد اعلنت عن منحه في شهر نيسان الماضي.
وقد قام رئيس المنظمة السفير جوزف بالوني أكوا بتقليد المطران درويش الوسام بحضور محامي المنظمة المسؤول عن العلاقات الدولية فرانكو سينفو،المطارنة جورج بكر وميشال ابرص، السيد فؤاد مخزومي، الدكتور انطوان معلوف، اعضاء من المجلس الأعلى للروم الكاثوليك، اعضاء الوفد الزحلي المرافق للمطران درويش.
والقى رئيس المنظمة السفير اكوا كلمة قال فيها ” اشكركم جميعاً لحضوركم هذه المناسبة السعيدة،نجتمع كلنا اليوم لنكرّم شخصية كبيرة من لبنان، عنيت بها سيادة المطران عصام يوحنا درويش . تحتفل منظمتنا السنة بمرور 1700 عاماً على تأسيسها ، ووجودكم بيننا اليوم يدفعنا للتفكير بتوسيع نطاق عمل منظمتنا الى مناطق جديدة من ضمنها لبنان، بهدف تقوية الوجود المسيحي، ومن اهداف منظمتنا مساعدة الإنسان اينما كان”
وبعد صلاة خاصة بالمناسبة قام السيد فرانكو سيفو بتقليد المطران درويش وسام فارس الصليب الأكبر، وبهذا يكون درويش اول مطران في آسيا يحصل على هذا الوسام.
كما قام السيد سيفو بتقليد مدير اذاعة صوت السما الأب نادر جبيل وسام فارس الصليب المقدس.
من ناحيته القى المطران درويش كلمة قال فيها ” اشكركم من كل قلبي على هذا التكريم، واذ اشكركم اتوجه بالشكر الى كل اعضاء الجمعية والى كل الحاضرين معنا اليوم.”
تابع درويش قائلاً ” لدي ثلاثة افكار انقلها اليكم اليوم . اعلم ان هدف المنظمة هو المساعدة الإنسانية للشعوب، وكما قال السيد المسيح في الإنجيل ” اتيت لأَخدم لا لأُخدم” وأنا ايضاً كما انتم وكما كل الناس هدفنا هو الخدمة، وخاصة خدمة المتضررين في العالم اجمع.
الفكرة الثانية اننا في لبنان نعيش مسيحيين ومسلمين حياة اخوّة، وبصفتي رئيس اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي – الإسلامي في لبنان اعتبر ان لبنان هو مثل في التعايشبين المسيحيين والمسلمين في المنطقة،ومنظمتكم ايضاً لها هدف تشجيع الحوار بين الحضارات.
الفكرة الثالثة، اود ان اطلب من المنظمة بصفتي الآن عضواً فيها، ان نعمل بشكل كبير من اجل السلام في لبنان وسوريا ومصر، وانا سعيد بوجود المطران بكر معنا، هو مطران مصر وندعو له دائماً بالتوفيق كذلك للمطران ابرص ولكل السادة الأساقفة. نحن بحاجة لأن تفهم اوروبابشكل جيد الوضع الحالي للعرب، ونحن نتكل عليكم اليوم لمساعدتنا في هذا المجال، لأننا نريد ان نعيش معاً مسيحيين ومسلمين، نريد ان نعيش ديمقراطيتنا وليس الديمقراطية المفروضة من الآخرين، وحضور صديقنا العزيز فؤاد مخزومي بيننا اليوم هو دليل واضح على ما كنت اقول، فهو صديق جميع اللبنانيين، مسيحيين ومسلمين، ويعمل على تحقيق الوحدة بين كل اللبنانيين بهدف بناء لبنان على اسس انسانية”.
وختم درويش كلمته قائلاً “اشكركم جداً وآمل معكم ان نفتتح قريباً فرعاً للمنظمة في لبنان، كما اتشرف بدعوتكم لزيارة لبنان لتدشين مكاتب المنظمة قريباً، كما اشكر الأب نادر جبيل الذي مهد الطريق للتعرف عليكم، كما اشكر المنظمة على بادرتها بإرسال سيارة اسعاف كاملة التجهيز الى مستشفى تل شيحا في زحلة والتي ستصل الى لبنان في فترة الأعياد المجيدة، واغتنم الفرصة لأتوجه اليكم بالمعايد القلبية بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وعيد رأس السنة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني التقى سفيرة سويسرا
ودعا لجنة الاشغال الى جلسة لبحث صيانة الطرق والمجاري

(أ.ل) – استقبل رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل النائب محمد قباني سفيرة سويسرا روث فلنت حيث دار البحث حول مشروع السلام الأزرق الذي تدعمه سويسرا، بالإضافة إلى موضوع النقل العام ومخاطر الكوارث واللامركزية الإدارية.
من جهة ثانية، دعا قباني إلى إجتماع للجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه يوم الثلثاء المقبل لبحث موضوع: الصيانة (الطرق -المباني – الإنشاءات ومجاري الأنهر…).
وقد دعي إلى الاجتماع وزارات الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمالية ومجلس الانماء والاعمار والشركات الملتزمة صيانة الطرق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
رَدْ المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية على بيان
“ألأساتذة المستقلون الديمقراطيون” الذي نشرته بعض الصحف اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية بياناً جاء فيه:
تطالعنا بين الحين والآخر بعض البيانات الموقعة مِمَّن يطلقون على أنفسهم تسمية “أساتذة مستقلون ديمقراطيون”، تحمل الكثير من المغالطات وتهدف إلى تشويه الحقائق وتضليل الرأي العام.
إن المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية يهمه أن يوضح ما يلي:
إن رئاسة الجامعة اللبنانية لم تعتد في يومٍ من الأيام تسديد فواتير لأية جهة سياسية، وإنَّما تقوم بما تفرضه عليها الأنظمة والقوانين التي يخشاها البعض، كما أنَّ العمداء المكلَّفين حالياً بمهامهم يتمتعون بالكفاءة والأهلية المطلوبة، ولا توجد في ملفاتهم سوى شهاداتهم التي نالوها بجدارة واستحقاق، وبالتالي ليس من غطاءٍ لهم سوى أدائهم الإداري والأكاديمي.
كان حرياً بأصحاب البيان أن يمتلكوا الجرأة الأدبية التي يجب أن يتحلى بها الأستاذ الجامعي ويكشفوا عن أسمائهم بدل الاختباء وراء تسميات وهمية وإطلاق التهم جذافاً ودون وجه حق. أما التحذير الموجّه إلى رئاسة الجامعة إذا ما قامت بتكليف عمداء جدد فإنه مردود إلى أصحابه (غير المستقلين)، لأن تطبيق القانون 66 يعلو المآرب الشخصية أو الفئوية التي تعيق تطوّر الجامعة منذ نشأتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حمود: العدو الإسرائيلي هو الذي يريد الفتنة المذهبية

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا وجاء فيها:
يفترض أن تشكل جريمة اغتيال القيادي في المقاومة “حسان هولو اللقيس” صدمة ايجابية، تدفع بعض المترددين أو بعض العقلاء إلى إعادة الحسابات والانتباه إلى دور المقاومة وأهميتها، والى الخطر الإسرائيلي المستمر والقادر على تحقيق اختراق هام حتى في بنية المقاومة المحصنة بشكل عام…
انه من الواضح أن العدو الإسرائيلي استغرق وقتا طويلا، وقام بكثير منن الجهد حتى استطاع رصد هذا المجاهد الذي استهدف مرات كثيرة، ولقد نفذت الجريمة بحرفية عالية تزيدنا يقينا أن المنفذ هو العدو الإسرائيلي حتى لو اصدر نفيا كاذبا في الموضوع، بواسطة عملائه المباشرين، ومن جهة أخرى ينبغي أن تكون هذه الجريمة رسالة واضحة لمن يهمهم الأمر أن العدو الإسرائيلي استعمل أسلوبه التقليدي: إصدار بيانات كاذبة تعلن تبني هذا الاغتيال تحت عناوين مذهبية بغيضة، لقد كان العدو الإسرائيلي يزرع البلاد بالانفجارات ويصدر بيانات باسم جبهة تحرير لبنان من الغرباء، ليذهب الاتهام إلى الصراع الطائفي الذي كان يدور في ذلك الوقت، وذلك قبيل الاجتياح الإسرائيلي:
العدو الإسرائيلي هو الذي يريد الفتنة المذهبية، هذا باختصار ما يفترض أن تؤكده مرة بعد مرة هذه الجريمة ولكن السؤال: هل أصبحت القلوب مغلقة والبصائر مغشيا عليها والافهام معطلة، بحيث لن تستطيع هذه الجريمة ولا أمثالها إعادة الأمور إلى نصابها؟ هذا ما يمكن أن نستنتجه ازاء بعض ردات الفعل، ويزيدنا تشاؤما ما يحصل في طرابلس، حيث أصبح حتى الجيش يتهم بأنه ينفذ سياسة مذهبية فئوية… ما يحصل في طرابلس يدل على أن الفتنة وصلت إلى أماكن يصعب معالجتها وحطمت كثيرا من مفاهيم يصعب أصلاحها.
طبعا نعتبر أن التنصل من البيانات التي أصدرت ضد الجيش وتعليق الاعتصام الذي دعي إليه تحت نفس الشعار: انتقاد فئوية الجيش وإجراءاته الأمنية، نعتبر هذا خطوة جيدة تتميز عن الخطوات السيئة التي اتخذت سابقا، ولكن هذا لا يكفي: نتمنى أن يكون هذا الموقف بداية لمراجعة الأخطاء.
ومرة أخرى نشكو أمرنا إلى الله ونتضرع إليه، لماذا يستعمل علم الإسلام وشعاراته في إيذائنا وقتلنا وزرع الفتنة في صفوفنا؟.
نقول لمن لم يعجبهم تسمية المملكة السعودية كمتهم رئيسي في تمويل الجماعات الإرهابية، والقول انه اتهام لا يعتمد على أدلة قاطعة: نقول إن كانت هذه المعلومات يقينية وهي كذلك، يؤكدها مثلا تصريح الوليد بن طلال وتؤكدها وقائع يعرفها الجميع، إن كانت هذه المعلومات كذلك، فهل الإعلان عنها أفضل للوطن أم الاستمرار في دفن رؤوسنا في الرمال أجدى؟.
لقد أصبح الأمر أكثر من واضح، وعلى الذين رفعوا شعارات الحرية والسيادة والاستقلال في وجه سوريا في يوم من الأيام، سواء أصابوا أم اخطأوا، عليهم اليوم أن يرفعوا هذه الشعارات في وجه السعودية دون خوف ولا تردد، والا نخشى على قروش قليلة تأتي إلينا بعد تسول وتذلل، كما اننا ينبغي أن نتمتع بالثقة العميقة ازاء هذا الأمر ، الأمر لا يمكن أن يستمر طويلا ولا بد أن ينتصر صوت العقل في النهاية في داخل السعودية وينتصر على الفريق المجنون الذي يمول الفتنة القذرة في سوريا والمقصود طبعا (بندر بن سلطان).
الجانب الفقهي
نؤكد أن حديث “تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله وعترتي”، هو أقوى من حديث كتاب الله وسنتي، ولكننا نرى أيضا أن أهل السنة يطبقونه أكثر من الآخرين، باعتبار أن سلوك أئمة آل البيت من سيدنا علي إلى الحسن العسكري، كان يتكامل مع بقية المسلمين ولا يشكل فئة مميزة، ولا نرى أن تفسير كل ما فعله أئمة آل البيت تواصل مع بقية المسلمين يمكن أن يفسر بأنه تقية، وذلك لأربعة أسباب:
1- أئمة آل البيت وخاصة علي عليه السلام كان قويا ولم يكن ضعيفا، والتقية للضعفاء.
2- التقية لتجاوز مرحلة صعبة ولا بد من بعدها إعلان ذلك، فهل تم إعلان شيء غير الذي نعرفه من الإسلام.
2- لم يستعمل سيدنا علي التقية مع سيدنا عثمان.
4- حجم العلاقات بين آل البيت والصحابة الكرام وبقية المسلمين لا يمكن أن تختزل بالتقية.
نقول هذا لنؤكد مرة بعد مرة أن موقفنا مع المقاومة وإشادتنا بها لا تعني أننا لا نرى في الفقه الآخر بديلا عن فقهنا، ولكننا نرى أن المقاومة والمواقف الواضحة ينبغي أن تكون قدوة للجميع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“أمل” في بعلبك عزت باللقيس: لحكومة وحدة وطنية تنهض بقضايا الناس

(أ.ل) – قدم وفد من قيادة حركة “أمل” في البقاع برئاسة المسؤول التنظيمي مصطفى الفوعاني، واجب العزاء باستشهاد حسان اللقيس في حسينية الامام الخميني في مدينة بعلبك.
وأكد الفوعاني، في كلمة، “ضرورة قطع دابر الفتنة التي بدأت تطل برأسها”، داعيا الى “وحدة الكلمة والموقف”، واعتبر “أن اغتيال الشهيد اللقيس يأتي في ظل انكشاف سياسي وخطاب متوتر انعكس انكشافا أمنيا وعادت اسرائيل الى استغلال هذاالواقع للنيل من رموز المقاومة”.
ودعا الفوعاني الى “ضرورة بدء حوار داخلي وملاقاة الرئيس نبيه بري الى طاولة حوار وفقا للمبادرة التي أطلقها في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر”. وأكد “أن حركة أمل عملت وما زالت، على جمع كلمة اللبنانيين وتوجيه كل الطاقات لمواجهة العدو الاسرائيلي”. ودعا الى “الاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تنهض بقضايا الناس وهمومهم اليومية”.
وأكد الفوعاني “ان الرئيس بري سعى ويسعى الى جمع كلمة العرب والمسلمين من خلال زيارته الاخيرة الى ايران ومن خلال دعوته الى ضرورة حوار ايراني سعودي يؤدي الى الخروج من الواقع المأسوي لخريف عربي أعاد واقعنا الى القرون الوسطى”.
وكان وفد من حركة أمل قد شارك في مراسم التشييع في بعلبك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
المفتي أحمد قبلان: لم يعد هناك من شك بأن الدولة اللبنانية
أصبحت مكشوفة من نواح عدّة وفي كل الاتجاهات

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها:  “… لم يعد هناك من شك بأن الدولة اللبنانية أصبحت مكشوفة من نواح عدّة وفي كل الاتجاهات، وما شهدناه بالأمس بعد هطول الأمطار من إقفال طرق، واحتجاز مواطنين لساعات عديدة، يؤكد أننا في اللادولة، بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، وأن دولتنا العزيزة في ظل هذه القيادات السياسية التي وسّعت جيوبها للسلب والنهب والصفقات، وسدّت الأبواب أمام آمال وطموحات اللبنانيين، تعيش الرمق الأخير، وتلفظ أنفاسها بانتظار من يعلن وفاتها، هذا الواقع المحزن واللامسبوق يعني أننا أمام أوضاع صعبة، وينتظرنا أكثر من كارثة تتخطى حدود التفجيرات والسيارات المفخخة، كما تتخطى حدود الاغتيالات التي استهدفت العديد من القيادات اللبنانية، وليس أخيرها أحد قادة المقاومة الشهيد الحاج حسان اللقيس الذي نعتبره شهيد لبنان، وفقيد كل لبناني حريص على كرامته وعلى وحدة وطنه.
أيها الإخوة إن المقاومة ستبقى، ولن تقوى أيدي الشر أن تنال منها مهما بلغ حجم التآمر، وكبرت الاستهدافات، فالمقاومة صامدة وستزداد منعة وقوة وتصميماً على إكمال مسيرة تحرير الوطن وحمايته وبناء الدولة القوية والقادرة والعادلة كلما سقط لها شهيد. من هنا نحن ندعو إلى كشف هوية المنفذين ومن يقف وراءهم، وإلى فضح كل من يريد للبنان الدخول في الفتنة التي نرفضها رفضاً مطلقاً، مطالبين جميع اللبنانيين بكل فئاتهم وانتماءاتهم ومكوناتهم السياسية والطائفية والمذهبية، بأن يكونوا متنبهين وعلى يقظة تامة، حيال ما يحضّر لبلدهم وما يخطّط له، لاسيما من خلال ما يجري في طرابلس، حيث نبارك الخطة الأمنية وندين أي تعرّض للقوى العسكرية، كما نشدد على ضرورة التجاوب والتعاون لإنجاح الخطة وإنقاذ أبناء المدينة من القتل والترهيب على أيدي جماعات مأجورة ومرتزقة، استذوقت طعم الدم، واستهوتها عمليات القتل والذبح، مستبيحة – بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان – كل المحرمات وكل الأخلاقيات وكل ما له علاقة بديننا الحنيف، حيث تعمل على تشويه صورته جماعات تكفيرية متصهينة، تخدم في ممارساتها وسلوكياتها وارتكاباتها الفظيعة والشنيعة الكيان الصهيوني، وتحقق له ما يطمح إليه من تفكيك وتفتيت للمنطقة العربية والإسلامية، وتحويلها ساحات مستباحة، يعمّها التسيب والفوضى وعدم الاستقرار السياسي والأمني والاجتماعي.
حيال هذا المشهد القاتم، ندعو كل القيادات اللبنانية إلى موقف متأمل وواع، تُسائل فيه نفسها عن كيفية الخروج من هذه الدوامة، وعما يمكن أن تقدمه من أجوبة على تساؤلات الناس، التي باتت على كل شفة ولسان، بعدما ضاق ذرعهم. إن ما نشهده أيها السياسيون اللبنانيون من فساد وفضائح في كل الميادين والمجالات، ومن نفاق ودجل في السياسة، وأقنعة وارتهان لجهات لم يعد لديها سوى أن تعطّل الحلول في لبنان، وتزيد في الشروخات والانقسامات بين اللبنانيين، كل هذا يؤشر إلى أننا أمام المنعطف الخطير، فإما أن يبقى لبنان وتنتصر وحدته ووحدة شعبه، وإما الدخول في النفق المظلم.
إن المسؤولية الوطنية تحتّم على الجميع المشاركة في تحملها، وعدم تقاذفها، فهامش المناورات والمزايدات أصبح ضيقاً جداً، ولم يعد هناك من مجال للتسويف والمماطلة والمتاجرة بالناس وبمصير الوطن، كما أن عملية شد الحبال، وسَوق الاتهامات، وتبادل التحديات، ستعطل الحلول، وستفاقم الأوضاع، وستقضي على آخر أمل في إنقاذ الوطن. فإلى الحوار أيها الزعماء وإلى المصالحة الوطنية أيها المسؤولون، وإلى التوافق على تأليف حكومة بأسرع وقت ممكن تكون قادرة على إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وإلا فإننا أمام المجهول”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حردان: نلسون مانديلا أضاء مشاعل كثيرة
“إسرائيل” لم تتخلّ يوماً عن عنصريتها ونطالب الأمم المتحدة اعادة الاعتبار إلى القرار 3379

(أ.ل) – أعرب رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان عن عميق التأثر برحيل الرئيس السابق لجنوب أفريقيا المناضل العالمي نلسون مانديلا، ورأى في رحيله انطفاء مشعل أضاء مسيرة النضال ضدّ العنصرية والتمييز العنصري. لكن المشعل أضاء مشاعل كثيرة سيواصل حاملوها النضال في سبيل الانعتاق من العنصرية والاحتلال.
وأكد حردان أنّ نيلسون مانديلا يعدّ رمزاً من رموز مقاومة الظلم والعنصرية، وهذا الرمز لا يفتقده شعبه في جنوب افريقيا وحسب، بل تفتقده كل الشعوب المكافحة والمصارعة والتي تتوق الى الحرية والتخلص من العنصرية وآثامها.
ورأى حردان أنّ رحيل المناضل مانديلا خسارة كبيرة، فهو رغم سنيّ حياته الممتلئة كفاحاً ضدّ العنصرية كان لا يزال ركناً من أركان تثبيت دعائم الحرية ورمزاً لحركات التحرّر ضدّ العنصرية والإستعمار.
وإذ أعرب حردان عن تعازيه الحارة بغياب هذا الرمز العالمي التحرّري، أكد أنّ مسيرة النضال ستستمرّ ضدّ العنصرية والتمييز العنصري، معتبراً أنّ العنصرية القاتلة هذه الأيام تتمثل في كيان الاحتلال الصهيوني الذي يمارس أبشع أنواع العنصرية على الإطلاق ويلقى دعماً غربياً على غرار الدعم الذي كان يقدمه الغرب لنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.
ودعا حردان الى وقفة عالمية ضدّ كلّ أشكال التمييز العنصري والإرهاب والتطرف، مطالباً الأمم المتحدة بإعادة الاعتبار إلى القرار 3379 الذي يساوي بين الصهيونية والعنصرية، لأنّ “إسرائيل” لم تتخلّ يوماً عن عنصريتها ووحشيتها. وهذه العنصرية “الإسرائيلية” تستولد عنصريات جديدة تتمثل بقوى الإرهاب والتطرف التي تستبيح دماء السوريين والفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين.
وختم حردان قائلاً: إنّ الوصول إلى عالم حر متحرّر من كلّ آثام العنصرية والاحتلال والإرهاب يتطلب نضالاً مضنياً ومقاومة دؤوبة، على غرار ما فعل الراحل مانديلا، كما يتطلب احترام دول العالم للقوانين والأعراف والمواثيق الدولية التي تكرّس حقوق الإنسان وحقوق الأوطان والأمم في الحرية والتحرر والكرامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
“الشيوعي” لنظيره في جنوب افريقيا: سيبقى مانديلا رمزا للمقاومين

(أ.ل) – وجه الحزب الشيوعي اللبناني برقية تعزية الى المكتب السياسي للحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا (CPSA)، والمكتب السياسي لحزب المؤتمر (ANC)، وجاء فيه:
“نتوجه اليكم، وعبركم الى شعبكم وكل شعوب القارة الأفريقية بأحر التعازي بفقدان الرفيق القائد والقدوة نيلسون مانديلا.
لقد خسرت شعوب العالم أجمع، بفقدانه، مقاوما بطلا في سبيل الحرية ومن أجل الغاء كل أشكال العنصرية والتخلف والقمع والحروب.
واجه سياسات الفصل العنصري البغيضة وانتصر عليها، فكان الرمز الذي أنار الطريق، ليس فقط امام جنوب أفريقيا، بل أمام كل الشعوب المضطهدة والثائرة ضد الظلم وفي سبيل الخلاص من نير الاستعمار والامبريالية وما خلّفاه ويخلفانه من مآسي.
بالنسبة لنا، نحن الشيوعيين اللبنانيين، لم يكن الرفيق نيلسون مانديلا فقط قائد حركة التحرر في أفريقيا ورمزا لوحدتها وانتصارها، بل انه كذلك قائدا أساسيا لحركة التحرر والتقدم في العالم ككل، وفي العالم العربي بشكل خاص.
فبصماته مطبوعة في كل معتقل أسير صمد بوجه جلاديه، ان داخل الحركة الفلسطينية الأسيرة في المعتقلات الاسرائيلية، أم في معتقلي أنصار والخيام في لبنان، أم في سجن أبو غريب العراقي بل وكل سجون الديكتاتوريات. وصورته مرسومة في قلب أطفال الحجارة في فلسطين المحتلة، في كل مقاوم لبناني وعربي حمل السلاح، منذ ستينيات القرن الماضي، لتحرير وطنه من غطرسة المعتدين الصهاينة.
سنفتقده قائدا مقاوما، مدافعا عن حقوق الانسان ومناصرا للسلم في وجه انتشار أسلحة الدمار الشامل، ورافضا للظلم في وجه جبروت الرأسمالية المتوحشة. سنفتقد تواضعه وعنفوانه، وان كنا لن ننسى أبدا ما قرأناه في كتابه النضالي. وسنبقى أمناء لما تعلمناه منه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي استعرض الأوضاع والتطورات مع سفير دولة جنوب أفريقيا
                                             
(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمّار الموسوي سفير دولة جنوب أفريقيا في لبنان وسوريا شون بينفيلدت.
وفيما عبّر الموسوي عن تعازيه الحارة بمناسبة وفاة القائد المناضل نلسون مانديلا قدم السفير بينفيلدت تعازيه باستشهاد أحد قادة المقاومة الإسلامية الحاج حسان اللقيس.
وكان اللقاء مناسبة لاستعراض الأوضاع والتطورات على الصعيدين المحلي والإقليمي.
الموسوي شكر لجنوب أفريقيا قيادة وشعباً وقوفها الدائم إلى جانب القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما نوّه بالموقف المتميّز إلى جانب سوريا في مواجهة الهجمة الإرهابية التي تتعرض لها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
التحرير الفلسطينية نعت مانديلا: سليل كوكبة النضال الوطني التحرري والإنساني

(أ.ل) – نعت جبهة التحرير الفلسطينية، في بيان اليوم، “صديق الشعب الفلسطيني والأمة العربية القائد الأممي بطل الحرية القائد الكبير الزعيم نلسون مانديلا”.
واعتبر بأن “الزعيم المناضل الراحل نيلسون مانديلا سليل كوكبة النضال الوطني التحرري والإنساني رمز الثورة على الظلم والطغيان”، مشيرة الى أنها “فقدت صديقا ونصيرا ومدافعا قويا عن القضية الفلسطينية، تميز بمواقفه الداعمة لشعبنا والمؤيدة للحق الفلسطيني، وكان مؤمنا بأن الشعب الفلسطيني هو شعب مناضل من اجل حقوقه ومن اجل حريته.
وأضاف ان “مانديلا كان رمز التضحية والإبداع النضالي والمقاومة، وخاض نضال مرير حيث استبيح دم شعبه في شوارع سويتو وغيرها، ولم ينكسر، فقد العديد من رفاقه حياتهم، وسجن وتعرض لكافة انواع الاضطهاد والظلم وبقيت ارادته القوية من خلال كفاحه وصموده الاسطوري من أجل الانتصار لقضية الحرية والاستقلال لشعبه من نظام الابارتهايد بل الهم ايضا كل شعوب العالم المظلومة، وبفقدانه لم ينس الشعب الفلسطيني وقوف هذا الرمز البطل في وجه طغيان وجرائم الاحتلال الصهيوني. وان كفاحه وصموده الاسطوري لم يساهم فقط في تحرير جنوب افريقيا من نظام الابارتهايد بل الهم ايضا كل شعوب العالم”.
وعبر البيان بإسم الامين العام للجبهة الدكتور واصل ابو يوسف ومكتبها السياسي ولجنتها المركزية وعموم قيادتها وكوادرها ومناضليها عن تعازيها لشعب جنوب أفريقيا وكل الأحرار في العالم ومشاركتها وعن أحزانهم برحيل بطل الحرية نيلسون مانديلا، مضيفة اننا “على ثقة في ان الشعب الذي انجب مانديلا لن يحيد عن دربه الذي اختطه من اجل شعب جنوب افريقيا، درب الحرية والعدالة والكرامة الانسانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
رئيس الكنيست: أي اتفاق مع الفلسطينيين يجب أن يضمن أمن إسرائيل
 
(أ.ل) – أكد رئيس الكنيست الإسرائيلي القطب الليكودي “يولي إدلشتاين” على ضرورة أن يضمن أي اتفاق مع الفلسطينيين أمن إسرائيل على المدى البعيد من منطلق التجاوب مع كافة التحديات الأمنية “حسب قوله”.
ورأى إدلشتاين خلال حديث لصوت إسرائيل بالعبرية، أن الاتفاق على الترتيبات الأمنية من شأنه أن يفضي إلى نتيجة ما في المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين، غير أنه استبعد أي إعلان عن اتفاق ما لم يشمل كافة القضايا المحورية رافضاً أي اتفاق جزئي .
وأعرب عن اعتقاده بأن الظروف لم تتهيأ بعد لتسوية دائمة مع الفلسطينيين، مشددًا “بالتالي يجب السعي إلى خطوات لبناء الثقة وزيادة رقعة التعاون بين الجانبيْن من خلال مشاريع مشتركة في مجالات العمل والاقتصاد والزراعة والموارد المائية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
مصلحة النقابات في القوات: حكومة تصريف اعمال
لا تصلح لتصريف مياه الصرف الصحي

(أ.ل) – صدر عن مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية البيان الآتي:
لا يستفيق اللبنانيون من صدمة إلّا على وقع صدمةٍ أخرى أكثر فداحة وأشدّ ضرراً، و كأنّهم لم يكتفوا من الاقتصاد المشلول والسياحة المعدومة والتفجيرات المتنقّلة ليتحمّلوا إثر العاصفة التي ضربت لبنان أعباء إهمال أشباه مسؤولين من فيضانات وسيول أتت على ارزاقهم وممتلكاتهم وكادت تزهق الأرواح لولا العناية الإلهيّة ورأفتها.
تفاجأت حكومة تصريف الأعمال الفاسدة منذ نشأتها من الهاتف الى الكهرباء وصولاً الى الطرقات، تفاجأت بالأمطار الغزيرة وكأن شهر كانون الأول هو أول أشهر الصيف، وكأن كلمة الوقاية والحلول الاستباقية أصبحت غريبة عن حكومة تصريف أعمال نأت بنفسها عن كلّ ما يفيد مجتمعها وأدخلت البلد في أتون من الصراعات لتأتي العاصفة حاملة معها تأكيداً جديداً أن حكومة تصريف الأعمال المفترضة لا تنفع حتى لتصريف مياه المجاري.
مرّة جديدة يقع المواطنون فريسة تقاعس وزارة فاشلة من ضمن حكومة تكفي تركتها الثقيلة لوصفها بأنّها أسوأ حكومة مرّت على لبنان. مرّة جديدة يعلق المواطنون في سياراتهم محاصرين بالسيول والمياه الجارفة، فكم من عامل لم يصل الى عمله  وكم من موظّف أغرقت السيول سيارته ليُفتَحَ الباب واسعاً على دولة مهترئةٍ وصدئةٍ غارقةٍ في صفقات المازوت الأحمر وأموال العمولات الخضراء ووحول المجاري البنيّة.
وكأنّ المواطن اللبنانيّ لا تكفيه موجبات نهاره ليصطدم بتأخير عن دوامه أو عدم قدرةٍ على الوصول إلى عمله ليضعه إهمال الدولة في مواجهة أرباب العمل وأصحاب المصالح والشركات الّذين يعانون بدورهم من الشلل الاقتصادي المتمادي الذّي يهدّد أكثر فأكثر كلّ مواطن في لقمة عيشه.
إن مصلحة النقابات في حزب القوّات اللبنانيّة تهيب بأرباب العمل و أصحاب الشركات و المؤسسات تلقّف ما جرى في اليومين الأخيرين بصدرٍ رحب فكلنا مواطنون غابت عنّا مظلّة الدولة لتجمعنا مستنقعات طرقات لبنان المهمَلة. و تدعو المصلحة المعنين من أرباب العمل إعتبار غياب العمّال نهار عطلة رسميّةٍ حداداً رسميّاً على الدولة و المؤسسات الرسميّة التي لا تنفكّ تشجّع شبابها و بعض شيبها إلى الهجرة.
صحيحٌ أنّ كلّ تأخير يعرّض الأعمال وأصحابها لخسارةٍ كبيرة لكن لا ذنب للعمّال في ما لم تقترفه أيديهم فلنقف سويّاً لمواجهة حكومة لم تعرف سياسة النأي بالنفس إلّا عن مصالح المواطنين و حياتهم اليوميّة و لنطالب كلّ من يدّعي تحمّل المسؤوليّة إلى الإسراع في انتشال لبنان الغارق في مستنقعات المنطقة كي لا تضرب العاصفة من جديد وتأتي على ما تبقّى لنا من شبه وطن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

منقارة: “طرابلس الشام” حذاري أن يفكك الفساد
السياسي النسيج الاجتماعي والبنيان الأخلاقي

(أ.ل) – في مقالة لفضيلة الشيخ هاشم منقارة جاء فيها:
قال رسول الله (ص): (ن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت) هناك من يحاول وضع الإسلام بالتشدد في الأسر، ويبقى السؤال معلقاً.. من سرق الجامع وأين ذهب يوم الجمعة في مدينة طرابلس ومعهما التراحم والأمن والأمان؟ نحن هنا نتحدث عن الدور الرسائلي. ليس من التجني القول: حاضر طرابلس اليوم غريب عن الأمس. منطق “التفكيك” هوعالم ما بعد الهزائم والانهيارات، يرتبط بنمط السلوك السياسي السائد. نتيجة أسباب ذاتية وخارجية منها شكلاً: ما يتعلق بالنسيج الاجتماعي والتركيب الطائفي والنظام السياسي. ومضموناً بالمشروعية السياسية. إنها مصيبة الثنائية قد فرضت نفسها على مسرح الأحداث يتم تعميمها كمنطق ثابت ونهائي الملفت هو كيفية استقدام هذا المفهوم الى عالم السياسة والممارسة اليومية “الفكرة مقابل الفكرة” أو “القضية مقابل القضية” هو أمر واقعي مقبول ومقاربة مطلوبة في السياسة والاجتماع وعلى ذلك تناقش المفاهيم دون سوء فهم أو استخدام. إلا ان الإكثار حالياً من المفاهيم التي تأخذ بالثنائية شكلاً ومضموناً في الخطاب السياسي الراهن دليل على النية الاستغلالية الإقصائية المُبيتة من خلال إيجاد الذرائع والسلوكيات المتناقضة لوضع الرأي العام امام خيارات محددة بأثنين: “من ليس معنا فهو ضدنا” انه المنطق الذي دعا اليه بوش الأبن إبان غزو افغانستان والعراق وتقمصه البعض من أبناء جلدتنا. بمعنى أوضح محاكمة الفعل لا النوايا يٌضعف حجة المتاجرة واللعب على وتر الفتنة والتحريض.
اليوم الشارع ممتلئ بثوار أصغر من القضية. أهداف وشعارات ليست على مستوى المرحلة الأهم وحسب ترتيب الأولويات. كل ذلك من أجل الترويج لطروحات حق يُراد بها باطل لوضع الفكر المقاوم في دائرة الاتهام ودفعه للمعارك الجانبية بالدفاع عن نفسه بدل الاستدلال به كمفخرة للأمة اثبتت فرادتها الحضارية. لم يعد لمدينة العلم والعلماء التي نحب طرابلس الشام سوى رسم درس من اسمها أو كاد. ندق ناقوس الخطر ولا نتباكى على الاطلال ومؤشرات اغتيال العلماء وتفجير اماكن العبادة من الخطورة بمكان. فقد انهكها الصراخ الجاهلي .على الوانه المذهبي والسياسي بل والشوارعي في سوق عكاظ وبازارات السياسة. هناك بالتأكيد من يود بيعها الخدعة بباهظ الثمن على شكل معارك وحروب ازقة وزواريب. وفوضى عارمة تتيح فرض المزيد من الخوات المادية والمعنوية المشبوهة التي بات يلحظها الطرابلسي بوضوح في يومياته. وهو ينتظر الفرج بفارغ القهر. على حياته وارزاقه وغده واعصابه. نحن نثق بأهلنا في طرابلس وبأهدافهم المشروعة وحنينهم الكبير لاستحضار دور مدينتهم الحضاري من التاريخ. لكن هل بالصراخ والتحريض الذي يطال الذات قبل الآخر يتحقق الأمن والسلام والاحترام المنشود وتستجد فرص العمل الملحة التي قضى ابنائنا في سبيلها وهم يغامرون فوق عبارة الموت من اندونيسيا الى أستراليا في ظلمات (الملقب ابو صالح والبحر) ، يقال المشكلة في البطالة. دون تسخيف لباقي القضايا المحقة في الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي وإلى ما هنالك مما عجز عن بناءه النظام الطائفي لكن أيضاً يقال رأس المال جبان. فمن هو المستثمر إذاً الذي يغامر؟ ومن الحب ما قتل بالحرمان! الأدهى والأمر ليس ركوب السياسيين امواج الترهات الشعبوية لبقائهم فوق الاعناق والارزاق كداء به الدواء. بل ما بدئنا نشاهده من بعض (العلماء) وانسياقهم فيما لا نتمناه لهم. هم يعلمون كما نعلم تداعيات ان تسود الفوضى ويصبح الأمر برمته وقد اسلس القياد للغة الشوارعية عندما تصبح تماسيح تلتهم كل من يقف في طريقها. ها هما المفتيان قباني والشعار اضحيا بين ليلة وضحاها برأي تلك اللغة ما لا نود ذكره بالطبع. نعم بات الاعتدال والتراحم يهدد كيان هيكل الفوضى الذي يود البعض بنائه لأهداف القصد منها احداث البلبلة بالفتن مع الذات والآخر بأنواع يصبح معها الحليم حيران. تبدو الأمة بمسارها وبمكوناتها ذاهبة نحو المزيد من التفريغ والتفريخ الآلي لنماذج غب الطلب كانت المحاولة اولاً بفرض للديموقراطية الغربية بمقاربات حق القوة تلاها محاولات الترويج لإسلام على شاكلة الذي ادعاه نابليون اثناء غزوه ارض الكنانة “مصر” بأنه انما جاء ليطبق الشريعة وهو بحاجة في ذلك لجهود علماء الأزهر ودوره!.
في العصر الجديد لم تعد تفلح اساليب العملة القديمة كهذه. الأمة اليوم تواجه مفردات مشبوهة زرعت بصواعقها من الداخل. ها هم العرب والمسلمون أشداء فيما بينهم رحماء بالأعداء! في مسألة التفريغ لبنان نموذج يحتذى تزداد الحاجة لتجديد الحياة السياسية لوقف انهيار البلد فيستمر التخلي بوتيرة متصاعدة رغم المناشدات. وكأنهم المُلاك والمتصرفون بملك الله وليس لهم من الأمر شيء. يكاد معها المواطن يقول الا يوجد في امتنا وبلدنا ومدينتنا رجل رشيد؟ ها هي المؤسسات الأم على وقع انهيارات وطنية من مجلس نيابي الى حكومة تعيش على التمديد وتستمر بوكالات منتهية الصلاحيات ويحدثونك عن التداول السلمي للسلطة! لم يفت الاوان بعد يمكن للغة الحكمة والتعقل ان تجبر بعض ما انكسر وجله يتم بالمرحمة وليس بالملاحم اليومية على طريقة “دونكيشوت”. وبشكل عملي مدينة طرابلس اللبنانية المستفيد الأول من الحلول الاقليمية ومن تجديد الحياة السياسية الداخلية. لكن ايضاً وريثما يتم ذلك وقد يطول على علماء طرابلس وقيادات المدينة ونخبها بل واهل طرابلس جميعاً ليس ان يتفقوا على كل شيء بل اقله أن يحترموا وجهة النظر الأخرى فيما بينهم اولاً ومع الآخرين ثانياً. وهذا يتطلب دوراً اصيلاً للمجتمع المدني الحي بكل تركيباته. ولا بأس من صيغ عملية تؤدي للأهداف المنشودة بغض النظر عن المصطلحات سواء كانت لقاءات او مشاورات او ما سوى ذلك. إن أخطر ما تواجهه مدينة طرابلس هو محاولة مواجهة مشاكلها بمزيد من الفوضى بتبرير مل لحق بأهلها من ظلم وإهمال. إن عمق القضية بتداعياتها الكبيرة يتطلب إعادة رسم الرؤية الاصلاحية للقضايا المطروحة من جديد تقوم على العدالة المطلقة وبإعادة الاعتبار للقضايا الانسانية الأساسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 6/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10,30 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، الحنية، القليلة وحولا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
شخصيتا جنى ورابح تجيبان بشرح مبسّط عن “ليش مندفع ضرايب؟” واسئلة أخرى عن دور الدولة
معهد باسل فليحان يطلق في معرض بيروت العربي الدولي
كتيّباً يعرض بأسلوب حواري مصوّر لاهم مبادئ المالية العامة
 
(أ.ل) – “شو بتعمل الدولة؟ على شو بتصرف مصاري؟ من وين بتجيب مصاري؟… وأنا كمواطن، شو لازم أعرف؟ ليش مندفع ضرايب؟”أسئلة عدة تتعلّق بدور الدولة ومهامها، تطرحها شخصيتا جنى ورابح، الصبية والشاب اللبنانيان، ويسعيان الى الإجابات عنها في الكتيّب المصوّر “ليش مندفع ضرايب؟” الذي يطلقه معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي خلال معرض بيروت العربي الدولي الـ57 للكتاب الذي يقام في مركز البيال للمعارض ما بين 6 و19 كانون الأول الجاري.
يعرض الكتيّب لاهم مبادئ المالية العامة من خلال أسلوب حواري مصوّر (bandesdessinées) وشرح مبسّط للمفاهيم العلمية يجعلها في متناول التلامذة والشباب. ساهم في إعداد الكتيب مجموعة من الخبراء والاقتصاديين وقام الفنان اللبناني مازن كرباج بابتكار الشخصيات وتنفيذ الرسوم.
المسح الوطني حول إلمام اللبنانيين بالمسائل المالية
ويندرج إصدار هذا الكتيّب ضمن أنشطة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي الهادفة الى تعزيز الثقافة المالية والاقتصادية ونشر المعلومات ووضعها بمتناول المواطن. وكان المعهد قد أطلق في العام 2012 المبادرة الأولى في لبنان من خلال مسح وطني لمعارف اللبنانيين بالمسائل المالية والاقتصادية بالتعاون مع البنك الدولي. ويطمح المعهد، بالتعاون مع مصرف لبنان وجمعية المصارف ووزارة التربية والتعليم العالي، إلى بناء جيل من المواطنين الواعين القادرين على المساهمة بفاعلية في اتخاذ القرارات الرشيدة، بما يحسّن أوضاعهم المالية الخاصة ويعزز النمو الاقتصادي ويمكّنهم من المشاركة في صنع السياسات العامة.
اهتمام عالمي بالتثقيف المالي الاقتصادي
ويأخذ موضوع التثقيف المالي والاقتصادي أهمية كبرى عالمياً، إذ أصبحت المعرفة بشؤون إدارة المال العام وبالمبادئ الاساسية لإدارة المال الخاص من الأمور الضرورية في عالم اليوم. وقد أنشأت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) شبكة عالمية للثقافة المالية INFE (International Network on Financial Education) تضم معظم بلدان العالم بما فيها لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
إغلاق قاعة المسافرين في مطار بن غوريون لتجربة أجهزة الفحص الأمنية
 
(أ.ل) – أغلقت قاعة المسافرين رقم 3 في مطار بن غوريون الدولي داخل “إسرائيل” للرحلات المغادرة حتى الساعة السادسة مساء وذلك بسبب تجربة في أجهزة الفحوصات الأمنية.
وستنطلق جميع الرحلات المغادرة من قاعة المسافرين رقم واحد، أما الطائرات القادمة فتهبط كالمعتاد عند قاعة المسافرين رقم 3.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

alt

كلّية السياحة وإدارة الفنادق في رحلة علميّة إلى بلدة مرستي
للسير على درب السنديان الروماني

(أ.ل) – في إطار النشاطات العلميّة والبيئيّة والترفيهيّة، وضمن المخطَّط التوجيهيّ التي تنتهجه كلّية السياحة وإدارة الفنادق في الجامعة اللبنانية، والذي يهدف إلى التعريف بالمواقع السياحية البيئية، وبأبرز المشاريع الإنمائية المنفَّذة فيها، قامت مجموعة مؤلَّفة من ستِّين أستاذًا وطالبًا من الكلّية، وبرئاسة عميدها الدكتور فهد نصر، بزيارة بلدة مرستي- الشوف، تلبيةً لدعوة وجَّهها رئيس بلديّتها الدكتور ناصر زيدان، بالتعاون مع لجنة محميّة الشوف- المحيط الحيوي.
انطلقت الرحلة من أمام مبنى الكلّية في تمام الساعة الثامنة صباحًا باتّجاه الجنوب، ومن ثمَّ صعودًا إلى الجبل، مرورًا بقرى المختارة وعمَاطور وبعذران، ليصل الوفد إلى مبنى بلديَّة مرستي في تمام الساعة التاسعة والنصف، حيث كان باستقبالهم رئيس البلديَّة، وكلّ من الأستاذ نزار هاني والأستاذ كمال أبو عاصي، من لجنة محميَّة الشوف.
افتتح العميد نصر اليوم البيئيّ بكلمة تحدَّث فيها عن أهمّية المشاريع السياحيّة البيئيّة وتأثيرها الإيجابي على اقتصاد المناطق ومجتمعها، ولَفَتَ إلى أنَّه، ومع الوضع الراهن الذي يصيب لبنان، من مشاكل أمنيّة وسياسيّة أدَّت إلى تراجع ملحوظ في عدد السيَّاح الذين يزورون لبنان، لا بدّ من تشجيع السياحة الداخلية وتنشيطها للتعويض عن هذا الضرر الحاصل.
ودعا العميد المشاركين إلى الترويج السياحيّ لهذه المناطق عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، والتعريف بها، والتشجيع على زيارتها، وخصوصًا الدروب الجبليّة التي تتيح للمرء فرصة التعرُّف إلى مواقع جديدة وتنشُّق الهواء النقيّ والصحّي، مشدِّدًا على مساهمة مثل تلك الزيارات في حركة نموّ المواقع المقصودة، اقتصاديًّا واجتماعيًّا. وشكر العميد لبلديَّة مرستي ومحميَّة الشوف-المحيط الحيويّ على استقبالهم، وإتاحة الفرصة أمام أساتذة كلّية السياحة وطلَّابها لزيارة المواقع السياحيّة الطبيعيّة الجميلة، والتعرّف إلى أبرز المشاريع السياحيّة المنفَّذة فيها.
ثمَّ تحدَّث الدكتور زيدان، فرحّب بوفد كلّية السياحة وإدارة الفنادق، وعرّف بدرب السنديان الروماني الذي هو عبارة عن غابة من أشجار السنديان القديمة العهد، شُقَّت فيها مؤخَّرًا دربٌ سياحيّة تمَّ افتتاحها أمام الزائرين في شهر آب الفائت. وأشار زيدان إلى الأهمّية التاريخيّة التي تجسِّدها أشجار السنديان الموجودة على السفوح المطلَّة على البلدة.
أمَّا الأستاذ نزار هاني، فقد عرّف بدوره بالمشروع السياحيّ الذي أقيم بالبلدة، وأشار إلى أنَّه قد تمَّت طباعة خارطة سياحيّة تُبرز أهمّ المواقع السياحيّة والتاريخيّة الموجودة في البلدة. وأفاد هاني بأنَّ الهدف من هذه المشاريع خلق هويّة سياحيّة خاصَّة بكلّ بلدة.
بعد ذلك بدأ الوفد زيارته والسير على درب السنديان الروماني الذي يبدأ بالقرب من مبنى البلديّة (وسط القرية)، ويصعد باتّجاه الغابة الواقعة على سفح الجبل، مخترقًا قسمًا منها، مرورًا بجبل الصوَّان، قبل أن يصل إلى الفاخورة وعين ياقونة.
خلال النزهة، استمتع الوفد بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلَّابة للجبال المحيطة، ولأشجار السنديان المعمِّرة، والتي يصل قطر بعضها إلى نحو خمسة أمتار. وفي الموقع، تحدَّث الأستاذ كمال أبو عاصي عن أهمّية المشاريع السياحيّة المماثلة، وعن المشاريع التي نفَّذتها لجنة محميَّة الشوف- المحيط الحيويّ، والتي تهدف بشكل أساسيّ إلى تحسين الواقع البيئي والاجتماعي والاقتصادي للمواقع والقرى المستهدفة.
ثمَّ انتقل الوفد لزيارة البحيرة الاصطناعية التي أنشأها “المشروع الأخضر” بهدف تجميع مياه الأمطار والثلوج. ومن الموقع تمكَّن الوفد من مشاهدة منظر “بانورامي” رائع لسهل البقاع وبحيرة القرعون.
بعدها انتقل الوفد لزيارة موقع المقلع الذي يُعمل اليوم على تحويله إلى موقع سياحيّ، حيث قامت المجموعة الزائرة بزرع عشر أشجار من نوع الأرز والسنديان والزعرور، وذلك في إطار حملة زرع الأشجار التي بدأتها كلّية السياحة وإدارة الفنادق، والتي تعبّر من خلالها عن رفضها واستنكارها للمحن والمشاكل التي يمرّ بها لبنان.
وبعد تناول طعام الغداء عاد الوفد إلى بيروت في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر.
واعتبر عميد الكلية د. نصر مشروع درب السنديان الروماني من المشاريع البيئيّة التي تهدف إلى حماية المواقع الطبيعيّة والمحافظة عليها، وإلى تطوير السياحة المستدامة، وكذلك البيئيّة في لبنان، مشيراً الى” أن هذه الرحلة شكَّلت تجربة فريدة وجديدة بالنسبة إلى الوفد من حيث أهمّية الموقع والمشروع السياحي المنفَّذ فيه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *