الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 5 كانون الأول 2013 العدد2444

نشرة الخميس 5 كانون الأول 2013 العدد2444

ماذا كان يفعل “بندر بن سلطان” في مطار دمشق..
أسرار ستزلزل العالم بأسره

 

(أ.ل) – نشرت وكالة أنباء النخيل العراقية بتاريخ 4/12/2013 مقالة مهمة وخطيرة عن مقتل عماد مغنية وتواجد بندر متنكراً في مطار دمشق وجاءت كالآتي:
أجاب دبلوماسي عربي مطلع على أحداث الشرق الأوسط، عن مجموعة من الأسئلة التي تخص العلاقات السورية السعودية و السورية الأميركية وقصة وجود الأمير بندر بن سلطان متخفيا في مطار دمشق الدولي انذاك الوقت وعلاقة ذلك باغتيال المقاوم عماد مغنية وغيرها من الأحداث وكانت الأسئلة من قبيل:
ما سر المقاطعة بين سوريا والسعودية وطلب الحكومة السعودية المصالحة مع سوريا بشكل مفاجئ؟
ما حقيقة اغتيال عماد مغنية وتورط السعودية؟
ولماذا هدد حزب الله بالانتقام ولم ينتقم؟
ولماذا توارت الغيوم السوداء في العلاقات السورية الأمريكية التي كانت تظلل هذه العلاقة ؟
ولماذا تمنع الولايات المتحدة الأمريكية إسرائيل من توجيه ضربة عسكرية لا يران؟
يقول الدبلوماسي العربي القريب من مراكز صنع القرار السوري والإيراني: “في الثاني عشر من شباط 2008 أي بعد ثلاث سنوات من مقتل الحريري جاء مقتل القيادي العسكري الكبير في حزب الله عماد مغنية ليشعل الموقف من جديد وليخلق موقفا مليئا بالحرج قدر البعض أنه من الممكن أن يطيح بالعلاقة بين سوريا وحزب الله، وجاءت في حينه تصريحات بعد أيام قليلة جدا من الحادث تؤكد على أن التحقيقات في مقتل مغنية كشفت عن نتائج ستحدث زلزالا كبيرا ومدويا وأن هناك أجهزة أمنية إقليمية متورطة في الموضوع بل إن بعض التصريحات أشارت إلى أجهزة أمنية عربية، غير أن الوقت مر ولم يتم الكشف عن شيء .. لماذا؟.
وجرت اتصالات سرية وسريعة بين دولة أوروبية وسوريا كي تتكتم سوريا على نتائج التحقيق في مقتل عماد مغنية، مقابل أن تخفف الولايات المتحدة وحلفائها من وتيرة اتهام سوريا بمقتل الحريري، ورغم أن سوريا لم تعط وعدا بذلك إلا أنها بدأت تخفف من وتيرة تصريحاتها بشأن من يقف وراء مقتل عماد مغنية خاصة وأن نتائج التحقيق فيما لو أعلنت فإنها يمكن ان تدحض من قبل المعنيين وبالتالي سيمر زخمها وقد لا تؤدي إلى أرباح سياسية كبيرة للسوريين وهذا ما دفعهم إلى الاستفادة من العرض الأوروبي والتأني في إعلان النتائج”.
غير أن شيئا ما حدث وقلب الأمور رأسا على عقب، بعد أسابيع من ذلك وبينما كان عدد من الأشخاص يمرون من مطار دمشق، شك أحد أفراد الأمن السوري بأحدهم فاستدعاه إلى مكتب في المطار لإجراء تحقيق روتيني معه، غير أن المفاجأة الكبرى كانت حينما انهار الرجل بسرعة وأنه يسافر متخفيا بينما هو في الحقيقة ليس سوى الأمير بندر بن سلطان.
تم توقيف الأمير والمجموعة المرافقة والذين كانوا كلهم يسافرون بهويات غير هوياتهم الحقيقية وتم إبلاغ قادة الأجهزة الأمنية الذين أبلغوا الرئيس السوري على الفور.
تم التحفظ على الأمير بندر بما يليق بمقامه ولكن في إقامة جبرية في دمشق ودون أن يتم الإعلان عن ذلك.
ووقعت الحكومة السعودية في أقصى درجات الحرج السياسي والدبلوماسي ولم تعرف كيف يمكن أن تتصرف، خاصة وأن العلاقات بين البلدين كانت على درجة كبيرة من السوء.
وكانت السعودية اتخذت قرارا على أعلى الصعد للإطاحة بالنظام السوري الذي وقف موقفا حادا من النظام السعودي بعد حرب تموز واتهم الحكام العرب في محور الاعتدال بأنهم أنصاف رجال، مما أثار حفيظة السعودية ومصر بصورة كبيرة .
الأمير بندر ومرافقوه تم التحقيق معهم في دمشق وخرج من التحقيق ما يمكن تسميته زلزالا مدويا فيما لو نشر، وقد تم تسجيل الاعترافات بالصوت والصورة، وكانت اعترافات فيها الكثير من أسرار العلاقات الأمريكية السعودية فيما يختص بلبنان والمحكمة الدولية ومقتل الحريري بالتفاصيل والأسماء والتواريخ، بعد نقاشات مكثفة في دوائر صنع القرار السياسي والأمني السعودي واستشارات بين السعوديين والأمريكيين تقرر إيفاد الأمير سعود الفيصل سرا إلى دمشق.
وقابل الرئيس الأسد الذي تجاهل موضوع الأمير بندر نهائيا , ولما سأل سعود الفيصل إن كانوا يعرفون شيئا عن الأمير بندر بدا الرئيس الأسد وكأنه لا يعلم شيئا مما دفع بالأمير سعود الفيصل إلى الدخول مباشرة في الموضوع والاعتراف بأن الأمير بندر كان يمر من دمشق متخفيا وانقطعت أخباره في دمشق تحديدا، حينئذ ابتسم الرئيس السوري وقال إذا كنتم تعلمون ذلك فلماذا اللف والدوران، لماذا لا تتحدثون بصراحة وتقولون ماذا تريدون بالضبط من سوريا.
وبعد أن شاهد الأمير سعود الفيصل عرضا لبعض اعترافات الأمير بندر التي عرضها عليه الرئيس السوري أدرك أن الأمر لن يكون قابلا للحل بتبويس اللحى والشوارب وأن السوريين يمسكون السكين من مقبضها وأن الأمور إذا ما خرجت عن نطاقها فإنها ستضر بالمصالح الوطنية والإقليمية السعودية كثيرا.
استأذن الأمير سعود الفيصل الرئيس السوري في المغادرة إلى السعودية للتشاور والعودة، ووافق الرئيس السوري على أن تكون زيارة الأمير التالية إلى دمشق علنية وليست سرية.
عاد الأمير سعود الفيصل إلى السعودية وبعد أن أطلع القيادة وصناع القرار على ما بحوزة السوريين، تم الإيعاز إلى الإعلام السعودي لتخفيف اللهجة تجاه سوريا فورا والى الإشادة بالدور السوري وضرورة أن تتفق الأطراف اللبنانية على حكومة وطنية، وأوقع في يد الأمريكيين والمصريين غير أنهم ما أن اتصلوا بالسعوديين وعرفوا حقيقة الأمر حتى بدأ الجميع بوضع استراتيجية جديدة للتعامل مع سوريا وحزب الله ولبنان، وهنا يمكنكم أن تتذكروا أن البريطانيين بدئوا يغازلون حزب الله , وقد أرسلوا وفدا برلمانيا للقاء بعض قيادات الحزب، كما أن قيادات 14 آذار اللبنانية بدأت في تخفيف لهجتها تجاه سوريا، وبدأ الكلام عن المحكمة الدولية يتضاءل حتى تلاشى تماما تقريبا.
اكمل المصدر قائلاً: بعد ذلك عاد سعود الفيصل إلى دمشق في زيارة أعلنت عنها وسائل الإعلام السورية والسعودية وتم استقباله من قبل الرئيس الأسد، وكان الحديث هذه المرة أقل حدة ومباشرا، فقد كان حديث مصالح، السعودية تطلب أن لا تنشر محاضر التحقيقات مع الأمير بندر، ولا يشار للسعودية ولا لحلفائها بأصابع الاتهام في قضية مغنية أو غيرها.
وقد كانت اعترافات الأمير فيها أشياء كثيرة حول من قتل رفيق الحريري والأجهزة التي وقفت وراء الحادث، والاتفاقات الأمنية بين أربعة أجهزة أمنية عربية والسي أي ايه حول الإطاحة بالرئيس السوري والتواصل مع أطراف من المعارضة السورية.
بل إن الأمر وصل إلى حد تجهيز مقاتلين سوريين لإثارة أحداث شغب وقتل في المدن السورية وقيام الأمريكيين وبعض الأجهزة الأمنية بإمدادهم بالسلاح والمال، طلب من السوريين أن لا يعلنوا شيئا من كل تلك الاعترافات مقابل أن تتكفل السعودية بتنحية فكرة المحكمة الدولية و الكف عن اتهام سوريا ، وترك الساحة اللبنانية.
ونتسائل هل ما كان لدى السوريين خطير إلى هذه الدرجة حتى تقبل السعودية وأمريكا بكل هذه الشروط؟
يقول المصدر: عد إلى قراءة الأخبار الأخيرة، إطلاق سراح الضباط الأربعة في لبنان.
تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة الحريري.
عدم الخوض في سلاح حزب الله.
عودة جنبلاط إلى الحضن السوري بعد اعتذاره.
زيارة سعد الحريري لسوريا.
السكوت عن تسليح حزب الله من طرف سوريا وإيران.
اختفاء الحديث عن المحكمة الدولية.
وإرسال سفير أمريكي إلى دمشق.
هل كل ذلك لأن الولايات المتحدة الأمريكية تملك جمعية كاريتاس خيرية تتصدق بالمواقف على سوريا أو غيرها ؟؟!! بالطبع لا.
ولنعد إلى مجريات الأحداث عاد الأمير الفيصل إلى الرياض وعاد الأمير بندر إلى بلاده وتمت لفلفة الموضوع بتلك الصورة ولم تمضي أسابيع على كل ذلك الحراك حتى كان العاهل السعودي الملك عبدا لله في دمشق في زيارة علنية كبيرة استمرت يومين وكانت مليئة بالمودة والحفاوة تم على إثرها تشكيل الحكومة اللبنانية وعاد الحب والوئام إلى السوريين واللبنانيين .
ولكن عادت التهديدات الأمريكية لسوريا واتهامها بأنها تقدم صواريخ سكود لحزب الله، و هددت إسرائيل سوريا وإيران وحزب الله، وعلى ما يبدو فأن التهديدات لم تكن جدية فلو كانت الإدارة الأمريكية جادة لما فكرت في إرسال سفير لها إلى دمشق، إن الإدارة الأمريكية منزعجة تماما من إسرائيل في هذه الفترة وهي تشعر ربما للمرة الأولى في تاريخ علاقاتها بإسرائيل بالحرج أمام السوريين والعالم العربي، فالتعنت الإسرائيلي في قضية المفاوضات والحل النهائي للقضية الفلسطينية يقلب كل الاستراتيجيات الأمريكية في المنطقة رأسا على عقب.
وربما تفكر أمريكا بطريقة تعاقب بها إسرائيل، ومن هنا فإنه بمقابل التأكيدات الإسرائيلية على أن سوريا تسلح حزب الله صرحت الخارجية الأمريكية أنه ليس لديها أدلة على أن سوريا تقوم بذلك.
وهي بهذه التصريحات تهدم التطلعات الإسرائيلية لمهاجمة حزب الله وسوريا، وليس مستبعدا أن تكون الولايات المتحدة تخطط أو هي راضية على الأقل أن تتورط إسرائيل في حرب مع حزب الله تنكسر فيها شوكتها مرة أخرى أمام العالم وأمام شعبها مما يعيدها إلى الحضن الأمريكي ذليلة دون أن تتمرد على القرارات الأمريكية وأن تخرب استراتيجياتها في العراق وأفغانستان.
إن الوضع الآن محتقن جدا في المنطقة وقد تشهد المنطقة بالفعل حربا جديدة خلال الأشهر القليلة القادمة ولا يمكن لأحد التكهن بنتائجها مسبقا، إلا أن الأكيد أنها ستكون حربا صعبة وقاسية جدا على الجميع بدون استثناء بما في ذلك إسرائيل كما أنها يمكن أن تتوسع لتصبح حربا إقليمية إذا لم تتدارك الدول العظمى الأمور قبل فوات الأوان.
وكشف مصدر حقوقي مقرب من التحقيق الجاري بشأن أحداث الشغب في سجن صيدنايا عن معلومات تؤكد ما كان أبلغه مصدر ديبلوماسي فرنسي.
وقال المصدر إن جميع الهواتف النقالة التي ضبطت مع السجناء الذين حدثة أحداث الشغب هي من نوع “ثريا” الذي يعمل عن طريق الأقمار الصناعية، وهو الأمر الذي حال دون السيطرة عليها وإيقاف عملها من قبل المخابرات السورية منذ البداية.
وقال المصدر إن المخابرات العسكرية أمرت بتعطيل جميع أبراج شبكتي الاتصالات الخليوية الكائنة في صيدنايا وتل منين وتلفيتا وبقية المناطق الأخرى ، ومع هذا بقي الاتصال بين المعتقلين والعالم الخارجي مستمرا .
وبعد تدخل فرع التنصت في المخابرات العسكرية ( الفرع 211 ) الكائن بين القابون ومساكن برزة، والمعروف باسم الفرع الفني، تبين له أن الاتصالات تجري عبر الأقمار الصناعية، وعندها تدخل الفرع 225 المتخصص بشؤون الاتصالات والتشويش ومكافحة التجسس الإلكتروني .
وزاد في حيرة الأجهزة الأمنية، في البداية، أن الاتصالات بين المعتقلين والخارج كانت صافية الصوت بشكل لافت ، رغم أن السجن يحتوي على كميات هائلة من المسطحات الحديدية (الأبواب) والقضبان والنوافذ من شأنها أن تجعل أي اتصال بالهواتف الخليوية العادية أمرا شبه مستحيل، أو على الأقل رديء النوعية جدا.
على الصعيد نفسه، قال المصدر إن أجهزة المخابرات العسكرية التي وضعت يدها على التحقيق اكتشفت أن شرارة العصيان بدأت من المهاجع التي ينزل فيها سجناء من محافظة درعا جرى اعتقالهم على الحدود السورية – الأردنية أو على الحدود السورية – العراقية .
وبعد التحقيق تبين أنهم هم “حلقة الوصل” بين السجن والعالم الخارجي.
ومع التوسع في التحقيق ظهر أن بعضهم وبعض أهاليهم جرى تجنيده من قبل المخابرات السعودية التي أدخلت لهم أجهزة ” الثريا” ومبالغ مالية طائلة بعد شراء ذمم عدد من الضباط وصف الضباط في إدارة السجون في فرع الشرطة العسكرية ، المسؤولة عن منح أذونات الزيارات للأهالي.
ونقل المصدر عن أوساط التحقيق عدم استبعادها أصابع المخابرات الأردنية أيضا وتشير معطيات التحقيق إلى أن جهات في “المعارضة” السورية في لندن كانت على علم مسبق من السفارة السعودية في لندن بأن “شيئا ما سيحصل في سجن صيدنايا”، لكن هذه الجهات لم تكن تعرف ما سيحصل بالضبط.
يشار إلى أن المبعوث الرئاسي الروسي ألكسندر سلطانوف كان سلم لسوريا مطلع هذا العام تقريرا أعدته المخابرات الروسية يشير إلى أن المخابرات الأميركية والسعودية، لاسيما جماعة الأمير بندر بن سلطان، تحضر، بالاعتماد على إسلاميين أصوليين ،لاغتيالات وأعمال تخريبية في سوريا خلال الأشهر القادمة، وأن هذه الأعمال ستستهدف أماكن استراتيجية وحساسة في سوريا وهذا ما حصل بدءا باغتيال عماد مغنية.
وكانت السلطات السورية، وفق ما كشفت عنه صحيفة واشنطن بوست، قد طردت الملحق العسكري السعودي في دمشق بعد ضبطه متلبسا بتوزيع عشرات آلاف الدولارات على أتباع السعودية في سوريا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش دعت الجميع إلى التجاوب مع إجراءاتها الأمنية في مدينة طرابلس
لما فيه مصلحة هذه المدينة والاستقرار العام

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس 5/12/2013 البيان الآتي:
أقدم عدد من الأشخاص مساء اليوم على التجمع والاحتجاج على الإجراءات التي يتخذها الجيش في طرابلس والتي أدت إلى توقيف عدد من المتسببين بالإخلال بالأمن، يهم قيادة الجيش أن توضح ما يلي:
إن الإجراءات التي يتخذها الجيش في طرابلس وضواحيها تهدف إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى المدينة، وبناءً على التكليف الرسمي للجيش بضبط الأمن، واستجابةً لمطلب المواطنين الطرابلسيين الذين عانوا كثيراً من حال الفوضى وعدم الاستقرار المفروض على المدينة منذ عدّة أشهر والذي انعكس سلباً على حياتهم وأرزاقهم وتحركاتهم.
إن هذه الإجراءات لا تصب في مصلحة المخلين بالأمن والذين يستفيدون من حال الفوضى، ولذلك هم يسعون إلى التعبير دوماً عن رفضها خلافاً لإرادة الأغلبية العظمة من أهالي طرابلس.
إن قيادة الجيش إذ تؤكد الاستمرار في حرصها على الاستجابة لما تريده عموم أهالي المدينة في الأمن، وانطلاقاً من واجبها الوطني، تدعوا الجميع إلى التجاوب مع إجراءات الجيش ومع رغبة الأهالي لما فيه مصلحة هذه المدينة والاستقرار العام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرض فريق تصوير تابع لمحطة الجديد لاعتداء من قبل مسلحين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 5/12/2013 البيان الآتي:
مساء اليوم وأثناء تعرض فريق تصوير تابع لمحطة الجديد لاعتداء من قبل مسلحين في محلة التبانة، توجهت قوة من الجيش إلى المكان لإنقاذ الفريق المذكور، حيث تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين متمركزين في بناية الشيخ ما أدى إلى إصابة سبعة عسكريين بينهم ضابطان بجروح غير خطرة، وقد ردت قوى الجيش على مصادر النيران وتستمر بتطويق المبنى المذكور لإلقاء القبض على المسلحين وسوقهم إلى العدالة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان اطلع من غصن على اجراءات الجيش لحفظ الامن في طرابلس
وتابع التدابير لتدارك ما قد تخلفه العاصفة

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، أمس واليوم، الاجراءات والتدابير لتدارك ما قد تخلفه العاصفة التي تضرب لبنان، وطلب من المعنيين استنفار الاجهزة التابعة للوزارات والمؤسسات للقيام بواجبها في مثل هذه الظروف.
وزير البيئة
وعرض الرئيس سليمان مع وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري للأوضاع الراهنة إضافة الى عمل وزارته في هذه المرحلة.
وزير الدفاع
واطلع رئيس الجمهورية من وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال فايز غصن على الوضع في مدينة طرابلس ومحيطها والتدابير التي ينفذها الجيش بعد تكليفه مهمة حفظ الامن ووضع القوى الامنية في تصرفه.
وزير الخارجية والمغتربين
وتناول الرئيس سليمان مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور علاقات لبنان الخارجية وما تقوم به الوزارة في هذه الفترة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش أوقفت 3 أشخاص لارتكابهما جرائم إطلاق نار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/12/2013 البيان الآتي:
بنتيجة عمليات الدهم التي تنفذها وحدات الجيش في مدينة طرابلس وضواحيها، ومتابعتها إزالة آثار الاشتباكات والمظاهر المسلحة، تم صباح اليوم توقيف المدعوين رامي سيف الدين حسون وبلال نصر حسون، المطلوب توقيفهما بموجب عدة وثائق، لارتكابهما جرائم إطلاق نار في أوقات مختلفة، كذلك تم توقيف المدعو عبد الحميد محمد عوض لإقدامه صباح اليوم على ضرب مواطن، والتعامل بشدة مع أحد العسكريين في وقت سابق، كما قامت وحدات الجيش بإزالة سبع عشرة دشمة والعديد من السواتر الحديدية والشوادر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت المجند الشهيد عبد الكريم فرحات

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المجند (ممددة خدماته) عبد الكريم فرحات الذي استشهد مساء اليوم، خلال قيامه بمهمّة حفظ أمن واستقرار في مدينة طرابلس، وفي ما يلي نبذة عن حياته:  – من مواليد 25/11/1990 – برج البراجنة – تطوع في الجيش بتاريخ 4/5/2012 – حائز على تهنئة العماد قائد الجيش – عازب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض التطورات مع بلامبلي والتقى رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط
الحوت: وضعنا الرئيس في أجواء أوضاع الشركة وتطور أعمالها

(أ.ل) – استقبل الرئيس نبيه بري بعد الظهر ايضاً الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وجرى عرض للتطورات والاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
الحوت
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت وعرض معه اوضاع الشركة.
وقال الحوت بعد اللقاء: تشرفت بزيارة دولة الرئيس بري ووضعته في اجواء اوضاع الشركة وتطور اعمالها وقدرتها على تخطي الصعوبات والاوضاع الصعبة والحرجة التي يمر بها لبنان، واستمرارها في النمو والتقدم بفضل جهود جميع المسؤولين في الدولة وفي طليعتهم اخصّ الرئيس بري الذي لم يقصّر يوما في تقديم الدعم لشركة طيران الشرق الاوسط منذ ان توليت هذه المهمة. وأكد دولته انه مستعد لتلبية اي شيء تطلبه الشركة دون تردد كعادته، وقد اخذنا توجيهاته بشأن التعامل في المرحلة المقبلة.
قهوجي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة قائد الجيش العماد جان قهوجي وعرض معه الاوضاع الامنية في البلاد وسير الخطة الامنية في طرابلس، وحضر اللقاء السيد احمد بعلبكي.
ابنة غيفارا والسفير الكوبي وبن جدو
واستقبل الرئيس بري ظهراً ابنة الثائر العالمي تشي غيفارا السيدة أليدا غيفارا والسفير الكوبي في لبنان رينيه سيبالوبراتس والزميلين غسان بن جدو وسامي كليب.
ورحب الرئيس بري بالسيدة أليدا والوفد، وحيا نضال والدها وباقي المناضلين في العالم قائلاً: “أنتم لا تشرفون لبنان والزمن الحاضر فحسب بل تشرفون أيضاً التاريخ، وان كل نقطة جهاد تمر بغيفارا وكاسترو وجميلة بو حيرد وباقي المناضلين في العالم”.
وشكر فضائية “الميادين” على هذه المبادرة قائلاً “الميادين أعادت هذا العصر الذي نتحسر الآن على أيامه، لأن ما يسمى بالربيع العربي مع الأسف لا يمت للربيع بصلة، لقد كنا نعتقد أن هناك تغييرات ستحصل فتبين أن هناك رجوعاً الى القرون الوسطى، في زمنكم كانت تقودنا العروبة ويقودنا النضال لاستعادة فلسطين، كانت تجمعنا مع غيفارا من دون لقاء، ومع كاسترو مع لقاء، قضية فلسطين أولاً، واليوم أصبحنا ننسى كل هذا الموضوع ونبحث عن مواضيع مذهبية وطائفية وفئوية بدلاً من الإنفتاح والنضال ضد خلاصة وعصارة الإستعمار أي اسرائيل. أصبحنا نناضل ضد أنفسنا، وقد أعادت “الميادين” تلك الذكريات والتحنان الذي يتجسد بمثل غيفارا وجميلة بو حيرد وغيرهما من المناضلين الشرفاء”.
ثم قدم الرئيس بري للسيد أليدا هدية رمزية بالمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي التقى وفدا من عائلة المصّور المخطوف في سوريا سمير كساب وزواراً

(أ.ل) – نقل وزير الاعلام وليد الداعوق عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي” تعاطفه مع الناس الذين علقوا امس لساعات على الطرق نتيجة الامطار وإنسداد المجاري واعتباره أن ردات فعلهم وصرخات غضبهم امر طبيعي”.
كما أكد الوزير الداعوق” أن اتصل بجميع المعنيين وطلبت اعطاء الاوامر فورا لجميع  الادارات المعنية والمتعهدين لمعالجة الاوضاع لا سيما في المواقع والنقاط التي تشهد تكرارا للمعاناة مع كل عاصفة مناخية، كما طلب وضع  كل الاجهزة المعنية في جهوزية تامة استعدادا للعاصفة المناخية المتوقعة”.
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل الوزير الداعوق ظهر اليوم في السرايا، في حضور رئيس مجلس الادارة المدير العام لتلفزيون لبنان والمكلف بموجب قرار قضائي طلال مقدسي.
تصريح الداعوق
بعد الاجتماع أدلى الوزير الداعوق بالتصريح الآتي: عقدنا اجتماعا مع دولة الرئيس أطلعناه فيه على أوضاع تلفزيون لبنان، وناقشنا العديد من الاقتراحات الجارية  لانهاضه وتطويره.
في خلال اللقاء ابدى دولة الرئيس إستياءه الشديد مما حصل بالأمس حيث غرقت الناس لساعات على الطرق نتيجة الامطار وإنسداد المجاري.وقال دولته : أنا اتعاطف مع الناس في هذه الظروف العصيبة وآلمني ما حصل واعتبر ردات فعلهم وصرخات غضبهم امرا طبيعيا. ومن المؤسف أن توحد اللبنانيين، على اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم في المعاناة على الطرق وفي الحياة اليومية، لم يقابله اي تحرك من القيادات السياسية لرأب الصدع والاتفاق على كلمة واحدة موّحدة تخفف وطاة الصعوبات التي يمر بها اللبنانيون على كل الصعد لا سيما  اقتصاديا واجتماعيا .
أضاف دولته: الناس لا يهمها تقاذف المسؤوليات بين الوزراء والمعنيين، ولا يمكنها ان تتقبل سجالات عقيمة حول من المسؤول عما حصل. نحن كحكومة نتحمل المسؤولية ومن واجبنا قول الامور بشجاعة وجرأة، والسعي لاصلاح الخلل ومنع تكرار ما حصل. من هذا المنطلق، اضاف دولته، فقد اتصلت بجميع المعنيين وطلبت اعطاء الاوامر فورا لجميع الادارات المعنية والمتعهدين لمعالجة الاوضاع لا سيما في المواقع والنقاط التي تشهد تكرارا للمعاناة مع كل عاصفة مناخية. كما طلبت وضع  كل الاجهزة المعنية في جهوزية تامة استعدادا للعاصفة المناخية المتوقعة.
وقال دولته: افادني معالي وزير الاشغال العامة والنقل خلال اتصال هاتفي انه اعطى الاوامر لجميع المتعهدين للاسراع في تنظيف مجاري المياه ،وعدم انتظار نقل الاعتمادات الخاصة بذلك.      
سئل: ماذا سمعتم من دولة الرئيس في ما يختص بموضوع تلفزيون لبنان؟
أجاب: لقد طرحت مع دولته المواضيع التي يُعاني منها التلفزيون، في حضور الاستاذ طلال مقدسي المُعين منذ أربعة اشهر بموجب قرار قضائي رئيسا لمجلس الإدارة ومديراً عاما  للتلفزيون. أطلع الاستاذ مقدسي الرئيس ميقاتي على الخطة المتوقعة للتلفزيون في القريب العاجل وعلى “اللوغو” الجديد للتلفزيون كما شرح له تفاصيل الأستديوهات الجديدة التي سيتم العمل فيها وهي استديوهات متطورة جدا تلاقي التطور والتكنولوجيا العالمية، وبالتالي نحن نعد اللبنانيين، كما قلت في السابق أن هناك تطوراً جديا وجذريا في التلفزيون سيبدأ في العام الجديد وإن شاء الله ستكون لتلفزيون لبنان إطلالة جديدة وسيكون تلفزيون جميع  اللبنانيين. عبر دولة الرئيس عن دعمه عملية التطوير في تلفزيون لبنان وشكر الجهود التي قام بها الأستاذ طلال مقدسي في هذا الإطار وشجعه على المضي قُدُما في عملية التطوير.
سئل: هل هناك من جديد في موضوع المصّور الصحافي المخطوف في سوريا سمير كساب؟
أجاب: كان لنا لقاء مع عائلة الصحافي سمير كساب وقدم دولة الرئيس المعلومات التي لديه ولدى العائلة  أيضا ومن المعلومات المتوافرة ان كساب في صحة جيدة، وكان دولة الرئيس قد أجرى إتصالات عدة  وبحث مع كافة المسؤولين الذين إلتقاهم مؤخرا في كل من تركيا وقطر في الموضوع وتمنى المساعدة في معرفة مصيره، وان يعود الى وطنه وأهله سالماً معافى. وقد كلفني دولة الرئيس مجدداً بمتابعة هذا الموضوع وسيكون لي إجتماع مع وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور في هذا الصدد.
عائلة الصحافي كساب
وإستقبل الرئيس ميقاتي، في حضور وزير الإعلام وليد الداعوق، وفدا من عائلة المصّور الصحافي اللبناني  المخطوف في سوريا سمير كساب. بعد اللقاء تحدث باسم الوفد شقيقه جورج الذي قال: زيارتنا اليوم كانت لشكر دولة الرئيس ميقاتي على اهتمامه بقضية سمير وإثارته للموضوع خلال زياراته الى كل من تركيا وقطر، وطلبنا منه متابعة هذه القضية لتحرير سمير ليعود الى منزله بخير وسلامة، وابلغنا  دولته انه يتابع هذا الموضوع مع وزير الخارجية والأجهزة الأمنية التي تتابع القضية، ونحن لا نملك اي معلومة عن وضع سمير وما اذا كان على قيد الحياة منذ خمسين يوما، من هنا نكرر مطالبة جميع المسؤولين بمساعدتنا لإعادته، ونشكر كل من يقدم لنا المساعدة في هذه القضية لا سيما وسائل الإعلام.
منظمة اليونيسيف
واستقبل الرئيس ميقاتي ممثلة منظمة اليونيسيف في لبنان آنا – ماريا  لوريني التي قالت بعد اللقاء:خلال  لقائي مع  رئيس الوزراء ناقشنا قلقنا المشترك لمستقبل مئات الآلاف من الأطفال الذين شردوا من ديارهم في سوريا ولجأوا مع عائلاتهم الى لبنان. مع كل طفل إضطر لترك منزله والعيش كلاجىء هنا في لبنان والمنطقة، مع كل مدرسة تُستبدل بمدرسة مؤقتة في خيمة، مع كل طفل يشهد أهوال الحرب والعنف، نخشى فقدان جيل من الأطفال الى اليأس وانعدام الفرص لحياتهم المستقبلية.
أضافت: كما ناقشنا خلال اللقاء تعاون اليونيسيف المستمر مع الحكومة اللبنانية للوصول الى الفئات الأكثر حرماناً وحاجة، من الأطفال والأسر اللبنانية على كل الأراضي اللبنانية. وإتفقنا أن التعليم هو أولويتنا القصوى للأطفال اللبنانيين والأطفال السوريين اللاجئين، على حد سواء، فالطفل الذي ينتظم في المدرسة هو ليس محميا فقط من مخاطر عدة ولكن التعليم هو ايضاً أفضل وسيلة لكسر حلقة الفقر والضعف للأطفال المهمشين. مرة أخرى، أشكردولة رئيس الوزراء على التزامه المستمر والثابت تجاه حقوق الطفل في لبنان ، واليونيسيف تجدد إلتزامها بالوقوف الى جانب الحكومة في كل جهودها.
النائب شهيب
واستقبل الرئيس ميقاتي النائب أكرم شهيب الذي أعلن أن البحث تناول “موضوع إدخال الطلاب السوريين في لبنان الى المدارس”.

الوزير ابو فاعور
وإطلع الرئيس ميقاتي من  وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، في اتصال هاتفي، على “الاجراءات القانونية التي اتخذها في شأن  مقتل الطفلين برصاص القنص في طرابلس، والتي اتخذ فيها أبو فاعور صفة الادعاء من موقعه كرئيس للمجلس الأعلى للطفولة، ضد كل من يظهره التحقيق متورطا في هذه الجريمة”. وقد نوّه الرئيس ميقاتي بخطوة  الوزير ابو فاعور والنيابة العامة التمييزية لجهة  العمل على فتح تحقيق مستقل في هذه  القضية بمعزل عن الملف القضائي لباقي الأحداث الجارية في مدينة طرابلس”.
سفير كوريا
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير كوريا الجنوبية الجديد لدى لبنان شوي جونغيل في زيارة بروتوكولية لمناسبة توليه مهامه الديبلوماسية في لبنان.
جمعية المعتقلين في السجون السورية
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس لجنة  المعتقلين اللبنانيين  في السجون السورية علي أبو دهن الذي وضعه في اجواء عمل الجمعية في لبنان منذ تأسيسها،وطلب المساعدة في اقرار مشروع القانون المتعلق باعطاء تعويضات للمعتقلين اللبنانيين في السجون السورية،وفصل هذا الملف عن ملف المفقودين.  
 بعد اللقاء قال أبو دهن: طلبت من دولة الرئيس المساعدة في إعطاء تعويضات للمعتقلين اللبنانيين في السجون السورية،  خاصة وأن هذا الملف إنتقل من لجنة الإدارة والعدل وأصبح في الهيئة العامة في مجلس النواب، وقد وافق دولته على مطلبنا. كما طالبنا بفصل قضيتنا كمعتقلين لبنانيين في السجون السورية عن ملف السبعة عشر ألفَ مفقود، وهي قضية إنسانية كما قضيتنا ،وكوني كنت معتقلا على مدى ثلاثة عشر عاما في السجون السورية وخرجت ولا يزال هناك معتقلون لذلك نطالب بفصل الملف وقد اهتم دولة الرئيس بهذا الأمر مؤكدا أن قضيتنا إنسانية وعلى كل الشعب اللبناني أن يقف معنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
هاشم التقى الحص: لبنان ما زال تحت الخطر الاسرائيلي

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار النائب الدكتور قاسم هاشم الذي ادلى بتصريح قال فيه: “نلتقي دائما دولة الر ئيس الحص هذه القيمة الوطنية في لحظات مصيرية لنقف على رأيه لان لدولة الرئيس رأي وطني خارج عن كل ما يحيط بهذه السياسة المحلية اليوم والذي ينطلق من خصوصية الانتماء الحقيقي الذي لايرى الا المصلحة الوطنية العليا.
اضاف “تحدثنا في كل التطورات الحاصلة على الساحة اللبنانية وما يجري في المنطقة وهو تداخل بما يجري في لبنان مع ما يجري من حولنا في المنطقة، واكدنا على ضرورة الاسراع في ان تعود المؤسسات الى عملها وابعادها عن نهج التعطيل لما له من انعكاس سلبي على واقع الحياة السياسية وحتى على الواقع الامني، لان ما شهدناه بالامس من اغتيال احد قادة المقاومة انما كان عملا ارهابيا اسرائيليا بامتياز ايا تكن الادوات التي نفذت العملية لكنه عمل اجرامي اسرائيلي وهذا ما يؤكد لنا ان لبنان ما زال تحت الخطر الاسرائيلي وهذا ما يستدعي بشكل واضح استنفار من القوى الامنية من كل الجهات المعنية لكن هناك خللا داخليا سياسيا وامنيا يستطيع العدو النفاذ منه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن رعى حفل توزيع معدات
على عدد من التعاونيات الزراعية النسائية

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن أن الهدف الأساسي للتعاونيات الزراعية ولا سيما النسائية منها هو رفع قيمة العائدات للتعاونية وللمنتسبين على المستوى الفردي والجماعي.
ولفت إلى أن التدريب وتحسين النوعية ورفع مستوى الجودة وسلامة الغذاء هو وسيلة لاستمرار الربح، بالإضافة إلى أن تأمين استمرارية المؤسسة التعاونية يرتبط الجودة والنوعية والسعر.
كلام الوزير الحاج حسن جاء خلال حضوره ورعايته حفل تسليم المعدات المقدمة من  البرنامج الوطني لتحسين نوعية زيت الزيتون ومكافحة تفشي مرض الفيتوبلازما على اللوزيات الى عدد من التعاونيات الزراعية النسائية وهي:
التعاونية الزراعية في دار الواسعة – الأميرة، التعاونية الزراعية في طاريا، التعاونية الزراعية في بدنايل، التعاونية الزراعية في بعلبك – القلعة، التعاونية الزراعية في حارة صيدا، التعاونية الزراعية في حاريص العماد، التعاونية الزراعية في الغازية.
وأكد الوزير الحاج حسن أن وزارة الزراعة تتدخل بالتدريب وبتقديم المساعدات العينية والنقدية المباشرة أو عبر التسويق وشتى التقديمات الأخرى إن على مستوى توزيع الشتول أو الأدوية أو المبيدات الزراعية.
واشار إلى تشجيع المرأة الريفية على مستوى التعاونيات في مجال التصنيع المنزلي والحرفي لأن المرأة بالإضافة إلى عملها بالتربية فإنها تهتم اليوم بأن تكون منتجة وهناك الكثير من النساء اللواتي يتحملن المسؤولية الكاملة عن أسرهن.
ولفت الوزير الحاج حسن إلى أهمية انتاج الزيتون ومسحوق الزيتون والمنتجات الأخرى المرتبطة به، وأكد على أهمية الملصق والاسم التجاري وبطاقة المنتج وتفاصيل المحتوى وتاريخ الانتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية ومكان الانتاج وكيفية التوضيب في منح المنتج قيمة مضافة.
وأكد الوزير الحاج حسن في ختام كلمته أن انتاج الزيتون وزيت الزيتون في لبنان يحتاج إلى بعض الإجراءات ليتم تسويقه كزيت زيتون عضوي بما يمنحه قيمة مضافة عالية ضمن دورة متكاملة تبدأ من الممارسات الزراعية الجيدة في الحقل عبر التسميد بـ«زيبار الزيتون» ومتبقيات العصر الجافة – (الجفت) – بالإضافة إلى السماد العضوي المستخدم وصولاً إلى طريقة العصر والتوضيب والتسويق.
ودعا الوزير الحاج حسن التعاونيات الحاضرة إلى إنشاء اتحادات تعاونية في ما بينها لإنتاج زيت الزيتون العضوي مبدياً استعداد الوزارة للمساعدة في هذا المجال عبر وضع جناح مخصص لهذا الانتاج في الأسواق التي يتم بناؤها حالياً لصالح وزارة الزراعة في مختلف المناطق اللبنانية بالإضافة إلى انشاء مشروع متكامل بالتعاون مع جهات مانحة لدعم تسويق إنتاج الكشك المنزلي والزعتر البلدي و«تحويجة الكبة».(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

قانصو زار تجمع العلماء المسلمين: أهم عوامل قوة لبنان هي قوة المقاومة

(أ.ل) – زار وزير الدولة في حكومة تصريف الأعمال علي قانصو يرافقه أمين سر المكتب السياسي في الحزب القومي السوري الاجتماعي قاسم صالح تجمع العلماء المسلمين في مقره حارة حريك بحضور رئيس الهيئة الإدارية بالتجمع الشيخ حسان عبد الله ونائبه الشيخ عبد الله جبري والمشايخ محمد عمرو وماهر مزهر وشريف ضاهر .
بعد اللقاء قال الوزير قانصو: نحن على تشاور دائم مع تجمع العلماء المسلمين لأننا لا نحمل لهذا التجمع إلا كل تقدير واحترام، انطلاقاً من الخيارات التي تجمعنا مع التجمع وانطلاقاً من المواقف التي تعبر عن هذه الخيارات والتي تصدر عن التجمع اتجاه كل المستجدات السياسية في لبنان.
لا شك أننا أدنّى الجريمة التي استهدفت القيادي في المقاومة واعتبرناها جريمة إسرائيلية بامتياز لأن هذه المقاومة التي هزمت إسرائيل في أكثر من مواجهة مع هذا العدو، تستهدفها إسرائيل في كل الظروف والسبل. هذه الجريمة ستزيد رجال المقاومة إصراراً على تأدية دورهم النضالي في مواجهة العدو في كل الساحات التي يتواجد فيها هذا العدو، إما في شكل مباشر أو غير مباشر. تطرقنا مع أصحاب الفضيلة في المستجدات السياسية الراهنة وخاصة في هذا الانكشاف الأمني على الساحة اللبنانية نتيجة هذا الفراغ السياسي على مستوى المؤسسات الدستورية، نحن والتجمع موقفنا واحد لجهة أن يبادر الفريق الآخر ( 14 آذار) إلى التجاوب مع دعوتنا إلى الحوار لنستطيع من خلال هذا الحوار أن نتفاهم على حكومة جديدة جامعة يتضمن بيانها الوزاري ما تضمنته البيانات الوزارية السابقة أي معادلة الجيش والشعب والمقاومة، لأن من أهم عوامل قوة لبنان هي قوة المقاومة ولا يجوز أن يلّتْف أحد على المقاومة أو أن يتربص بهذه المقاومة. نحن بحاجة إلى حكومة، الحوار وحده هو الذي ينتج هذه الحكومة وبحاجة أيضاً إلى أن نذهب إلى استحقاق رئاسة الجمهورية في مناخ من الهدوء والانفتاح كي نستطيع أن ننجز هذا الاستحقاق والتفاهم على قانون جديد للانتخابات النيابية لكي تجري هذه الانتخابات في موعدها الدستوري، بدون ذلك ستبقى الساحة اللبنانية معرضة لشتى الأخطار وخاصة أن الإرهاب بدء يضرب هذه الساحة تماماً كما يضرب الساحة في سوريا والعراق.نحن متفقون مع الإخوة في التجمع أن ما تتعرض له سوريا إنما هو مؤامرة بامتياز تستهدف موقعها الريادي في مواجهة العدو الإسرائيلية وفي احتضان المقاومات في بلادنا إن على مستوى المقاومة في لبنان وفلسطين لذلك سوريا مستهدفة في نظامها ودولتها ووحدتها وبنيانها وجيشها ، نجد من الواجب أن نقف معها جميعاً لأن الدفاع عن سوريا هو دفاع عن لبنان  وكل هذه المنطقة.
كلمة الشيخ حسان عبد الله: تشرفنا بزيارة الإخوة في الحزب السوري القومي الاجتماعي والأخ الوزير علي قانصو. تطرقنا لأغلب الأمور السياسية التي نعيشها اليوم في لبنان والمنطقة. ونؤكد على مسألة أن الفكر الإسلامي والفكر القومي هو الذي أنتج النصر للمقاومة في لبنان وبالتالي ما يراد اليوم هو الإيقاع بين هذين الفكرين من قبل الجماعات التكفيرية التي تريد تدمير كل ما هو جيد ومفيد في عملية صراعنا مع العدو الصهيوني وثانياً نؤكد على موضوع الوحدة الإسلامية والوطنية ولا نريد من الوحدة الإسلامية أن تكون تقوقعاً طائفياً وإنما نريدها أن تنطلق لبقية الطوائف لتشكل درعاً لكل الأديان في منطقتنا العربية من أجل حماية المنطقة من العدو الصهيوني، هذا العدو الذي يسعى من أجل يهودية الكيان لأن يهودية الكيان لا تكون إلا من خلال سنية كيان هنا وشيعية كيان هنا وعلوية كيان هناك، بالتالي يجب أن ننتبه جيداً إلى هذه المسألة وهذه القضية. الموضوع الآخر هو اغتيال القائد الشهيد الحاج حسان اللقيس هذا يؤكد مرة أخرى على أن الصراع الأساس هو الصراع مع العدو الصهيوني وأننا في الوقت الذي يتلهى فيه الجميع في قضايا لا قيمة لها في لبنان ويحاولون الضغط والتقييد لعمل المقاومة ويقوم العدو الصهيوني بإنجازات مهمات أمنياً على هذا المستوى ومن دون رادع وهذا يؤكد أن العدو الصهيوني متربص بنا ونحن نتلهى في إشكالات لا قيمة لها وننصاع لإرادات إقليمية خارجية وإرادات دولية، اليوم الذي يُراد أن يحصل هو إنتاج عدو وهمي للأمة الإسلامية تارة يسمونه بالعدو الإيراني وأخرى بالعدو الفارسي في حين أن العدو الحقيقي للأمة هو الذي احتل أرضنا والله عز وجل يقول: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ) فإذاً لليهود أولوية في الصراع وأي صراع آخر يحرفنا عن صراعنا مع العدو الصهيوني هو صراع من إنتاج هذا العدو الصهيوني، وبالتالي ما يحصل اليوم في سوريا هو ضرب لمحور المقاومة، نحن لا ندافع في سوريا لا عن نظام ولا ندافع في سوريا عن قضية هامشية نحن ندافع في سوريا  عن خط المقاومة وندافع عن أنفسنا في سوريا وبالتالي نريد أن نحافظ على هذه المقاومة وأن تبقى عزيزة وأن تنتصر هذه المقاومة. أيضاً الوضوع الذي حصل بالأمس هو كارثة على المستوى الشعبي، لا يوجد دولة في لبنان بكل معنى الكلمة ممكن عندما تكون الحكومة موجودة تطالب وزير الأشغال بالاستقالة أما في حكومة مستقيلة ماذا تريد أن تقول له ومن يحاسب على هذا الأمر ومن يجب أن يدخل إلى السجن كي ينال عقابه عن هذه الكارثة التي لا يمكن أن نسميها جريمة بكل معنى الكلمة. لا يمكن أن نقف ساعات على الطريق وتغرق سيارتنا هذا يفرض أن يُعمل بشكل سريع على إعلان الحكومة بمعنى أنتاج الحكومة وأن تكون هذه الحكومة حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها جميع الأطراف وأن تتبنى خيار الجيش والشعب والمقاومة وساعتئذٍ يمكن أن تحل جميع القضايا الهامشية والرئيسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سيارة تحمل لوحة مكتب تأجير أقدمت على تنفيذ عمل إرهابي معادي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/12/2013، البيان الآتي:
أقدمت سيارة تحمل لوحة مكتب تأجير على تنفيذ عمل إرهابي معادي على الأراضي اللبنانية ليل 3/12/2013. تتمنى قيادة الجيش من أصحاب تأجير السيارات الإبلاغ الفوري عن:
• سيارة تم استئجارها مؤخراً وفُقد الاتصال بمستأجرها أو تبلّغ المكتب صاحب العلاقة بوجودها مركونة في مكان عام بتاريخ اليوم أو أمس.
• سيارة تم استئجارها وأعيدت للمكتب صاحب العلاقة بتاريخ اليوم أو أمس وفي داخله بقايا وُحول وأتربة. كما تطلب من محطات المحروقات ومغاسل السيارات الإفادة عن أي سيارة جرى غسلها بتاريخ اليوم أو أمس وفي داخلها بقايا وُحول وأتربة. وتأمل من أصحاب شركات تأجير السيارات الإستحصال من الزبائن على نسخ عن المستندات الشخصية بعد التأكد من قانونيتها وصور شمسية عائدة لهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الكاردينال سارا تفقد مستشفى تل شيحا في زحلة:
انتم تشكلون مثالاً للتعايش في المنطقة

(أ.ل) – قام رئيس المجمع الحبري “قلب واحد” الكاردينال روبير سارا موفداً من قداسة الباب فرنسيس، بزيارة الى مستشفى تل شيحا في مدينة زحلة، يرافقه السفير البابوي في لبنان المونسنيور غابريال كاتشيا ورئيس كاريتاس لبنان الأب سيمون فضول.
وكان في استقبالهم النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم والأرشمندريت عبدالله عاصي، اعضاء اللجنة العليا للمستشفى: المحافظ السابق نقولا سابا، المهندس اسعد زغيب والسيد كابي بريدي، مدير العلاقات العامة في المستشفى السيد جورج حنا، مديرة قسم الجودة السيدة نتالي الصايغ، المدير الطبي الدكتور ميشال الفرزلي وطبيب الأطفال أنطوان معلوف.
وتفقد الكاردينال الطابق الثاني في المستشفى الذي تم تجديده وافتتاجه منذ فترة قصيرة، فابدى اعجابه بالعمل كما تفقد بعض المرضى وباركهم،وانتقل الى قسم الأطفال حيث اطلع على اوضاع الطابق وبارك الأطفال المرضى.
وبعد الزيارة رحبت السيدة صايغ بالوفد بإسم مديرة المستشفى الآنسة ماريزا مهنا، وبإسم المطران عصام يوحنا درويش المتواجدين حالياً في الولايات المتحدة الأميركية، وشكرت الكاردينال سارا على زيارته واهتمامه بالمستشفى، كما وجهت التحية الى كاريتاس لبنان ممثلة برئيسها الأب فضول، على الجهد الكبير الذي تقوم به.
من ناحيته قال الكاردينال سارا :” نحن سعداء اليوم بزيارة المستشفى، وقد لاحظنا العمل المهم الذي انجز فيها. انتم تعلمون جيداً مدى اهتمام قداسة البابا فرنسيس بتحسين شروط الحياة في هذه المنطقة وبخاصة في لبنان. انتم تشكلون ارض استقبال لكل القادمين من سوريا وبالأخص الأطفال الذين هم بحاجة الاى عناية خاصة، ونحن نشكركم بإسم الأب الأقدس على هذا القلب المفتوح ليس فقط للبنانيين بل لكل القادمين من سوريا، ومجمع ” القلب الواحد” سيعمل كوسيط لتحفيز الأشخاص الذين بإستطاعتهم المساعدة في اعادة تأهيل قسم الأطفال، شكراً لإطلاعنا على ما تقومون به ، نصلي لأجلكم ولأجل شفاء كل المرضى.
نحن نعلم الدور الكبير الذي تقوم به الكنيسة في لبنان، فاذا كانت هذه الكنيسة مستقرة وقوية تستطيع ان تكون سنداً قوياً للمحتاجين، فالعدد ليس مهماً ، المهم هو الشجاعة والإلتزام المسيحي، والعيش المشترك مع اخوتكم المسلمين، وانتم تشكلون مثالاً للتعايش في هذه المنطقة”
وختم الكاردينال سارا كلمته موجهاً التحية الى المطران عصام يوحنا درويش
مدير كاريتاس لبنان الب سيمون فضول تحدث عن اهداف الزيارة فقال
” الكاردينال سارا هو رئيس المجمع الحبري ” قلب واحد” وهو جهاز الكنيسة للإشراف على اعمال المحبة  في العالم ، ومجمع ” قلب واحد” وقّع مع كاريتاس لبنان مشروعاً بالتعاون مع مستشفى ” الطفل يسوع ” في ايطاليا، وهو اكبر مستشفى للأطفال، من اجل خدمة الأطفال اللبنانيين والسوريين تحديداً في منطقة دير الأحمر في البقاع الشمالي ولكن عند الحاجة الى معاينة استشفائية اخترنا مستشفى تل شيحا لنعتمدها ، كونها تملك كل المؤهلات وكونها تابعة للكنيسة ايضاً.”
وأضاف “احببنا خلال زيارة الكاردينال سارا الى لبنان،ان نقوم بزيارة المستشفى للإطلاع على اوضاعها لأنها ستستضيف الحالات الممكن ارسالها خلال البرنامج الذي ننفذه خلال الثلاثة اشهر القادمة، وقد لمسنا النقلة النوعية التي حققتها المستشفى بوقت قياسي “
المحافظ نقولا سابا تحدث بإسم اللجنة العليا  للمستشفى، فرحب بالوفد الزائر ومما قال ” زحلة مدينة تعيش بتناغم تام مع محيطها من كل الطوائفن وهذا المستشفى يقدم خدمات لكل المرضى من كل الطوائف ، وهذا ما دفع ادارة المستشفى وعلى رأسها سيادة المطران عصام يوحنا درويش ،الى العمل على تجديد المستشفىمن خلال دعم المحبين والمعنيين. بإسم االجنة العليا للمستشفى نشكر حضوركم ونأمل ان تكون هذه الزيارة انطلاقة لشراكة جديدة بين مستشفى الطفل يسوع في ايطاليا ومستشفى تل شيحا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“جبهة العمل الإسلامي” استنكرت اغتيال اللقيس:
للكشف السريع عن كل شبكات ‏التخريب والتجسس

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “عملية الاغتيال الجبانة التي استهدفت احد قادة المقاومة الشهيد حسان اللقيس أمام منزله في منطقة ‏الحدث مساء”.
واتهمت الجبهة “الموساد الإسرائيلي وعملائه في الداخل بهذه الجريمة البشعة النكراء، وحذرت  من ‏خطورتها وخطورة جرائم الاغتيال والتفجير المتصاعدة، ومن محاولات عرقنة الوضع في لبنان”.
وأخيراً طالبت الجبهة “الدولة اللبنانية وأجهزتها الأمنية بضرورة الكشف السريع عن كل شبكات ‏التخريب والتجسس المتغلغلة داخل مجتمعنا اللبناني الصغير”.‏(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض أوضاع المؤسسة العسكرية مع غصن

(أ.ل) – زار وزير الدفاع الوطني الأستاذ فايز غصن ظهر اليوم، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها، والإجراءات الأمنية التي يتخذها الجيش تباعاً  لفرض الاستقرار في مدينة طرابلس، والنتائج الميدانية التي تحققت على هذا الصعيد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
إجراءات أمنية لقيادة الجيش في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم امس البيان الآتي:
“في إطار الاجراءات الامنية التي يتخذها الجيش لفرض الامن والاستقرار في مدينة طرابلس وضواحيها، قامت وحدات الجيش المتمركزة في المناطق التي شهدت توترا في الآونة الاخيرة، بإزالة اثنتي عشرة دشمة والعديد من السواتر الحديدية والشوادر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة في لقاء تضامني مع الشعب الفلسطيني
غدار: اللقيس وكوكبة الشهداء على مساحة الأمة من أجل فلسطين

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ممثل “حركة الجهاد الإسلامي” في لبنان الأخ أبو عماد الرفاعي، في لقاءٍ تضامنيٍّ مع الشعب الفلسطيني الشقيق لرفع الحصار عن غزة، وذلك بحضور معالي الدكتور عصام نعمان وفعاليات سياسية وثقافية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، متوقفاً عند اغتيال الشهيد حسان اللقيس الذي شكل في حياته هاجساً للعدو الصهيوني، وكابوساً سيلاحقه في استشهاده، لما يمثله من قامةٍ مقاومةٍ ورمزية مستمرة ومحفزة للمقاومين في صراع الوجود حتى زوال الاحتلال. وأضاف “الشهيد اللقيس وكوكبة الشهداء على مساحة الأمة من أجل فلسطين منارات تستضيء بها الشعوب كما في ثورة مصر المجيدة ضد قوى الظلم والاستكبار كذلك في غزة الصامدة بمواجهة العدو الغاصب والاحتلال”.
وختم الدكتور غدار “من هنا فإن التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة، تثميناً لدم الشهادة والشهداء، ووعياً منه لخطورة المرحلة، يطلق مبادرته الانقاذية لفك الحصار عن غزة، مهيباً بالقيادة المصرية الحكيمة والفصائل الفلسطينية المقاومة العودة الى تصويب البوصلة والعمل الحثيث للخروج من المأزقية لقطع دابر الارهاب وشبكاته الاجرامية التكفيرية صنيعة المشروع الصهيو-أمريكي وزبانيته، والتي تحاول التصعيد العبثي والتدميري بين الشعبين المصري والفلسطيني اللذين يجمعهما الموقف الاستراتيجي القومي والاسلامي ووحدة الثوابت في القضية والمصير”.
بدوره، انطلق الأخ أبو عماد الرفاعي من أن فلسطين كانت وستبقى محراب الشعوب العربية والاسلامية وقضية الأمة المركزية، ومهما تعددت ظواهر الانسلاخ ومظاهر الاستسلام، فالمقاومة هي القضاء والقدر لتحرير فلسطين وعودة شعبها وزوال الاحتلال… من هنا، فحصار غزة هو حصار للمقاومة وفلسطين وشعبها في محاولةٍ لعزلها عن مصر باعتبارها تشكل العمق الاستراتيجي العربي والاسلامي في سياق صراع الوجود مع العدو العنصري الذي لا يستمر ارهابه واحتلاله الا في مناخ تأجيج الفتن المتنقلة والاقتتال العبثي بين المكونات على مساحة الأمة..
وختم الأخ أبو عماد “المطلوب بالمطلق وقفةٌ جادةٌ لمنع استسلام فلسطين، وهذا رهنٌ بوضع خريطةٍ جديةٍ لحل الخلافات كافةً وسحب الفتائل الفتنوية وردم الكمائن المفتعلة لفك الحصار عن غزة بعيداً عن الحسابات الصغيرة والصغائر، لأن في ذلك ضماناً للأمن القومي المصري والفلسطيني وخيراً لمصر وفلسطين والأمة جمعاء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/12/2013 البيان الآتي: بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 14.00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة دبل – الجنوب. وبتاريخه، وعند الساعة 17,40 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة طيرحرفا.(انتهى)
رسالة إلى الأخ الإنتحاري من الشيخ حبلي

(أ.ل) – وجه الشيخ حبلي رسالة إلى الأخ الانتحاري جاء فيها:
أخي الإنتحاري،، لا تتعجب وتستغرب لأني ناديتك  بـ”أخي” فأنت إنسان وأنا إنسان والأب آدم والأم حواء وكلما زاد مانتفق عليه زادت أخوتنا حتى نصل إلى الأخوّة العظمى ،،
لماذا هذه الرسالة؟؟ لأن المُسبب لوجودكم ونشأتكم  تمّ وحصل عن طريق الكتيّبات وبعض الفضائيّات والمنابر وكم حذّرنا من الأفكار الخاطئة والتديّن الخاطئ الذي يُبث هنا وهناك،، ولكنّ اليوم وبعد فوات الأوان وبعد أن رأينا كيف إجتمع “العلماء” لتحريم العمليّات الإستشهاديّة في فلسطين سابقاً وأقاموا لذلك المؤتمرات والبيانات ثم نراهم اليوم يُبيحونها في سوريا ولبنان والعراق وافغانستان وباكستان ،، فلا بد من نصيحةٍ لكم  قبل أن يضغط إصبعكم على “كبسة دخول الجنة”
 أولاً: من يقول لكم ان “العمليّات الإستشهاديّة” حرامٌ بالإجماع سابقاً فلا تصدقوه ،، ومن يقول لكم بأنها حلالٌ بالإتفاق حالياً فهو “كاذب” لذلك راجعوا المسألة التي يتعلق فيها مصيركم ومصير عائلتكم وأصدقائكم وعوائل الكثيرين من الذين سيُقتلون بالخطأ تحت عنوان التترّس ولا أدري من تترّس بمن وكيف وأين؟؟
ثانياً: يقول الله تعالى :{وأمّا اليتيم فلا تقهر }،، فكيف بمن يصنع من الاطفال أيتاماً ومن الزوجات أرامل ومن الامهات ثكالى؟؟!!
لا لشيء سوى لأن الذي قتله الاخ “الإستشهادي” مُخطئ بمروره من المكان الذي حصل فيه التفجير سواءٌ كان ذاهب للعمل او للطبيب أو للتعلّم أو يمرّ في المكان المشؤوم.
ثالثا: إيّاك ياأخي الإنتحاري أن تفجّر نفسك وأنت في ضيق من الدنيا لأن مسألة الشهادة موضوع دقيق،، “النيّة” أساس فيها ،فإذا كان عندك مشاكل عائليّة أو إضطرابات نفسيّة أو تركتك خطيبتك أو طُردت من عمل أو فاشل في دراستك فتوقف فوراً، فالشهيد الحق هو من كانت الدنيا مُقبلة عليه وآثر عليها الجنة و الآخرة
رابعاً: لن أقول لك إن عمليّة تفجير النفس لابد من إذن قائد المسلمين الاعلى فأهل السنّة ليس لهم قائد حتى الآن حتى يأذنوا لأحد بذلك.
خامساً: من المُؤكّد أنّ كلامي لم يُعجبك وأنت مُصرّ على تفجير نفسك لتصل إلى الجنة،، فأقول لك إنك لن تدخل الجنّة طالما أنّ حقوق العباد والديون كبيرة متعلقة بذمتك،،فقد صحّ أنّ النبي “ص” كان لايُصلي على المديون وقد قال “يُغفر للشّهيد كل ذنوبه إلاّ الدّين” فكيف ستدخل الجنة دون أن يقضي لك أحد ديونك الكثيرة؟؟؟ قد تقول لي ليس عليّ دين ،،كلا ياأخي عليك ديوووووون أذكرك ببعضها،،
1- ديه عن كل نفس قتلت
 2- صيام شهرين عن كل نفس قتلت خطأً ولا يسقط ذلك بالموت
3-  دفع تعويضات لكل جريح أو عُطل أو ضرر،، وكل الممتلكات والأضرار من الزجاج إلى حرق السيارات في ذمتك. اللّهم إني قد بلّغت اللّهم فاشهد(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
عبدالرازق ناشد القيادات الفلسطينية انهاء الازمة داخل مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – ناشد أمين سر مجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ هشام عبدالرازق القيادات الفلسطينية التدخل الفوري والسريع لإنهاء حالة التوتر والتشنج داخل مخيم عين الحلوة.
 وطالب عبدالرازق جميع القيادات تحمّل المسؤوليات تجاه شعبنا ووقفة جديّة والإلتفاف حول بعضنا البعض لتجنيب المخيم أي مشروع تخريبي تدميري يعصف بنا وبأهلنا وأبنائنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
القطان حذر من خطورة الوضع اللبناني:
أخطر بكثير من الحرب الأهلية عام 1975

(أ.ل) – حذّر رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان من خطورة الوضع اللبناني، ووصفه بأنه أخطر بكثير من الحرب الأهلية عام 1975 لأنه يرسم لتشتيت الأمة وتفتيتها وضرب الوحدة الوطنية والإسلامية.
وأشار خلال لقاء سياسي في مدينة بعلبك  نظمه تيار دعم ثقافة المقاومة بحضور رئيس بلدية بعلبك وأعضاء بلدية وإختيارية ومسؤول قطاع بعلبك في حزب الله وممثلين عن الأحزاب الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية وفعاليات بقاعية إلى أن “مشروع بندر بن سلطان ومن يسير في ركبه هو احداث شرخ بين السنة والشيعة ، وجماعات هذا الركب لم تجلب لهذه الأمة إلا مزيداً من الضعف والوهن”.
ورأى أنّ “إغتيال القائد الحاج حسان اللقيس سيزيدنا يقيناً بصوابية خيارنا الداعم لحركات المقاومة في كل مكان وفي لبنان وفلسطين تحديداً كما أنه يزيد من التأييد الشعبي للمقاومة في لبنان المتمثلة بحزب الله”. وأضاف القطان “المقاومة لا تسعى للحصول على مناصب أو مواقع في الدولة بل تعمل على حماية هذه المقاومة عبر معادلة الشعب والجيش والمقاومة، بحيث أن لبنان لا يمكن أن يبقى بلا مقاومة، يقابله سعي الفريق الآخر للوصول إلى السلطة، والبعض في هذا الفريق يدلي بتصريحات تحث على إشعال الفتنة إذ لا يمكنه البقاء إلا على وهج نارها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع حشد من الأشخاص في محيط ثكنة القبة احتجاجاً
على توقيف المدعو عبد الحميد محمد عوض

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 5/12/2013 البيان الآتي:
مساء اليوم أقدم حشد من الأشخاص على التجمع في محيط ثكنة القبة – طرابلس احتجاجاً على توقيف المدعو عبد الحميد محمد عوض، الذي أقدم صباح اليوم على ضرب أحد المواطنين والتعامل بشدّة مع أحد العسكريين في وقت سابق، وتعمل قوى الجيش على تفريق المحتجين وإعادة الوضع إلى طبيعته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: لوضع معلولا تحت الحماية الدولية

(أ.ل) – صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع البيان التالي:
أولاً: إن ما تتعرض له بلدة معلولا في سوريا بما تحمله من قيمة روحية مسيحية وإرث حضاري وتاريخي فريد يستدعي تحييدها عن الصراع الدائر، خصوصاً عندما يكون بين نظام جائر وتنظيمات متطرفة ترفض التنوع، وتخرج عن جوهر الثورة السورية وعن مقررات واعلانات المجلس والائتلاف الوطنيين، بل وتخدم اعداء هذه الثورة.
ولذلك، ألفت إلى ضرورة مسارعة الأمم المتحدة عبر هيئاتها المعنية إلى وضع معلولا تحت الحماية الدولية وتكريس ذلك بقرارات واضحة من مجلس الامن الدولي بالذات، حفاظاً على أهلها وعلى معالمها التي تشكل كنزاً للإنسانية جمعاء. وإنني أستهجن بشدة قيام تنظيمات متطرفة أياً كانت تسميتها وانتماؤها على خطف الاخوات الراهبات اللواتي صمدن في أديرتهن منكبين على الصلاة ومساعدة الأهالي، وأدعو إلى إطلاقهن فوراً، لأن ما تعرضن له يشكل إساءة فظيعة وإهانة منكرة ومرفوضة، بقدر ما يسيء الى روحية الثورة وإلى الإسلام.
وثانياً: إنني على صعيد آخر، أثمّن عالياً موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بالرد على الكلام الذي تناول المملكة العربية السعودية باتهامات باطلة ومن دون سبب أو مبرر منطقي، مثبتاً مرة أخرى أنه القيّم الأول على الوطن والدولة في وجه الحملات والانتقادات النافرة التي تسيء إلى علاقات لبنان الدولية والإقليمية وتعرّضها للمخاطر والتداعيات السلبية، خصوصاً عندما تكون تلك الحملات والانتقادات صادرة عن جهات يتّسم أداؤها بالتوتر والعصبية والفئوية في خدمة حسابات تتخطى حجمها ودورها.
كفى لبنان مصائب فوق مصائب، لا سيما وأن المملكة وقفت دائماً إلى جانب لبنان وقدمت له الدعم على مختلف الصعد بكل طوائفه وفئاته ومناطقه، سواء لمواجهة مأساة الحرب ومعالجة آثارها وصولاً الى اتفاق اللبنانيين في مدينة الطائف في السعودية، أو لمساعدتنا اخيراً على النهوض من تداعيات أكثر من عدوان وبالأخص بعد حرب تموز.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
القواس حمل التحالف السعودي الإسرائيلي وأدواته الأمنية في لبنان مسؤولية اغتيال اللقيس

(أ.ل) – دان أمين الهيئة العامة لحزب البعث في لبنان محمد شاكر القواس الإغتيال الآثم للقائد المجاهد حسان اللقيس، مؤكدا الإستمرارعلى نهج الشهيد المقاوم حتى تحرير كامل الأراضي العربية المحتلة في جنوب لبنان والجولان وكل فلسطين.
وحمل القواس التحالف العلني السعودي الإسرائيلي وأدواته الأمنية في لبنان مسؤولية التخطيط والرصد والتنفيذ لهذا الإغتيال، معتبرا إياه باكورة هذا التحالف اللعين بعد عملية الإعتداء الإرهابية على مقر السفارة الإيرانية في بيروت.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
وفد قيادة “القومي” برئاسة حردان زار السفارة الإيرانية والتقى السفير ابادي
حردان: نقدّر عالياً مواقف إيران ودعمها الدائم لشعبنا في فلسطين ولبنان والشام والعراق

(أ.ل) – زار رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان على رأس وفد من قيادة الحزب، سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت، والتقى السفير الدكتور غضنفر ركن آبادي بحضور المستشار محمد حسن جاويد.
وضمّ الوفد القومي إلى جانب حردان، رئيس المكتب السياسي المركزي الوزير علي قانصو والعمُد حسّان صقر، وائل الحسنية ومعن حمية، وعضوي المجلس الأعلى د. كمال النابلسي وقاسم صالح.
جرى خلال الزيارة استعراض الأوضاع وآخر المستجدات، وما حققته الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خطوات هامة في سياق تأكيد حقها في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية، واعتراف العالم بهذا الحق.
وتم التوقف عند التحديات والأخطار التي تواجهها المنطقة، وكان تأكيد على أنّ الخطر الحقيقي يتمثل بالاحتلال الصهيوني لفلسطين، وبالإرهاب والتطرف الذي يسعى الى ضرب استقرار المنطقة وزرع الفتنة ونشر الفوضى خدمة للعدو الصهيوني وحلفائه.
كما كان تشديد على ضرورة مواجهة الأخطار والمؤامرات وتأكيد على أنّ المقاومة حق مشروع للشعوب التي تُحتلّ أرضها. وأنّ صمود سوريا في مواجهة الإرهاب والتطرف، أسقط المخطط الذي يستهدف ضرب الدولة السورية الحاضنة للمقاومة وبالتالي ضرب قوى المقاومة في لبنان وفلسطين.
حردان
بدوره جدّد حردان إدانته للتفجير الإرهابي الذي استهدف السفارة الإيرانية، وجدّد التعازي بالمستشار الثقافي الشيخ ابراهيم الأنصاري وبجميع الشهداء الذين ذهبوا ضحية التفجير.
وبعد اللقاء قال حردان في تصريح للصحافيين: زيارتنا إلى السفارة الإيرانية اليوم واللقاء مع سعادة السفير، لتجديد استنكارنا وإدانتنا للجريمة الموصوفة التي استهدفت السفارة، إذ انّ المستهدف كان أركان السفارة وجميع العاملين فيها وفي مقدّمهم سعادة السفير، وتستهدف دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، هذا الدور الذي نثمّنه عالياً.
أضاف: إنّ إيران تلعب ومنذ زمن طويل دوراً مهماً، ولها مواقف مبدئية تتعلق بقضايا المنطقة، بدءاً من تبنّي القضية الفلسطينية ودعم المقاومة في فلسطين، إلى الوقوف بجانب لبنان، كلّ لبنان، ودعم مقاومته، وتقديم كلّ ما يحتاج إليه اللبنانيون.
وأسف حردان لكون بعض الفئات في لبنان تتنكّر للمساعدة الإيرانية، خصوصاً أنّ إيران تريد لهذا البلد الاستقرار والسلم الأهلي والوحدة الوطنية، وهي إضافة إلى ذلك تقف إلى جانب مقاومة لبنان التي تشكل نقطة ارتكاز قوة لبنان، ونحن نعتزّ بموقف إيران إلى جانب لبنان وفلسطين وسوريا المقاومِة والحاضنة لكلّ قوى المقاومة. وأشار إلى أنه في ظلّ المشاريع التي تستهدف ضرب مكامن القوة في منطقتنا من خلال الإرهاب الذي يأتي من كلّ أصقاع الدنيا، فإننا نقدر تقديراً كبيراً وقوف إيران إلى جانب حق شعبنا في معاركه المصيرية وفي أمنه واستقراره ووحدته والحفاظ على مرتكزات قوته.
وحيّا حردان صمود إيران في وجه كلّ العقوبات والحصار الاقتصادي الذي فرض على الشعب الإيراني، معتبراً أنّ هذا الصمود، والتمسك بالحق المشروع في استخدام الطاقة لأغراض سلمية أدى في النهاية إلى تحقيق الهدف الذي فيه مصلحة إيران وشعبها بالاستقرار والتقدم والازدهار.
وأردف: إنّ اعتراف العالم وتسليمه بحق ايران دليل على أنّ من يحمل راية الحق هو الذي ينتصر في النهاية.
ورأى حردان أنّ حراك الدبلوماسية الإيرانية كان ولا يزال حراكاً مهماً، فالدبلوماسية الإيرانية نجحت نجاحاً كبيراً في إدارة المفاوضات مع الغرب، ونحن نتطلع إلى استمرار هذا الحراك على أكثر من صعيد، للوصول إلى إزالة كلّ المخاوف المفتعلة ضدّ إيران.
وختم قائلاً: إنّ إيران دولة صديقة وشقيقة، وهي تقف إلى جانب مصالح بلادنا، وتدعم قضايانا المحقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
صباغ استنكر عملية اغتيال اللقيس: ٳسرائيل التي ذاقت الامرﱠين
بحربها مع المقاومة تلجأ اليوم الى الأسلوب الجبان

(أ.ل) – أدلى رئيس الاتحاد البيروتي الدكتور سمير صباغ بالتصريح الاتي:
الحرب بين المقاومة وٳسرائيل مستمرة وفي آخر فصل من فصولها الجريمة الشنعاء التي أودت بحياة قيادي مقاومة وهذا أمر يتعين على اللبنانيين جميعا أن يلتفوا وأن يضعوا خلافاتهم جانبا لمواجهة هذه الحرب. ومما يأسف له اللبنانيون ارتفاع أصوات تعطي عملية الاغتيال  أبعادا أخرى مصورة العملية على غير حقيقتها بشكل لا يخدم لا لبنان ولا المقاومة.
اننا في الاتحاد البيروتي نستنكر هذه الجريمة النكراء ونقول بأن ٳسرائيل التي ذاقت الامرﱠين بحربها مع المقاومة تلجأ اليوم الى أسلوب الجبان مستغلة الشقاق والاختلاف في لبنان لتحاول تصفية ما قاتلها وهزمها، وندعوا اللبنانيين الى الالتفاف حول المقاومة التي هي وحدها قادرة على لجم هذه الاعتداءات اللهم الا ٳذا كان هناك من لا يريد المواجهة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
“معاريف”: الاردن يضغط على امريكا
لابقاء “الأغوار” تحت السيطرة الاسرائيلية

(أ.ل) – أفادت صحيفة “معاريف” العبرية اليوم الخميس، ان اسرائيل تنوي الاستعانة بالاردن من اجل اقناع الولايات المتحدة بالموافقة على إبقاء منطقة غور الاردن تحت السيطرة الامنية الاسرائيلية .
ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي قوله ان عمّان تضغط على واشنطن لتقبل بالمتطلبات الامنية الاسرائيلية، والتي ستحمي المملكة الهاشمية ايضا .(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

ليبرمان يهاجم السلطة ويقول انها تبحث عن اعذار للتهرب من السلام‎
 
(أ.ل) – شن وزير الخارجية الاسرائيلي افيعدور ليبرمان هجوما جديدا على القيادة الفلسطينية و وصفها بانها تعادي اسرائيل ولا تريد التوصل الى سلام حقيقي معها.
وقال ليبرمان عقب اجتماعه مع الامين العام للامم المتحدة في نيويورك:” ان الفلسطينيون يحاولون التهرب من المفاوضات واستحقاق السلام من خلال التركيز على ان المستوطنات تمثل عقبة في وقت لا تشكل فيه المستوطنات ما نسبته 1.5 على حد قوله من الاراضي الفلسطينية وبالتالي لا يمكن ان تشكل عائقا”.
وقال ليبرمان أن “المستوطنات تشكل 1.5٪ فقط من يهودا و السامرة “الاراضي الفلسطينية المحتلة” وانها ليست عقبة في طريق السلام ، ولكن لأولئك الذين لا يريدون السلام يجعلون منها ذريعة” على حد قوله.
وأضاف ليبرمان ان :”الفلسطينيون يعادون اسرائيل ولا يخفون انهم ينون التوجه الى منظمات وهيئات الامم المتحدة وانهم ينتظرون فقط الافراج عن الدفعتين الاخيرتين من الاسرى في سجون اسرائيل حيث انهم يخططون للانسجاب من المفاوضات هقب الافراج عن الفعة الاخيرة من الاسرى القدامى الذين وصفهم بالقتلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش أوقفت أشخاصاً أطلقوا النار على عسكريين ومدنيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم امس البيان الآتي:
“إلحاقاً لبياناتها السابقة، وبنتيجة التدابير الأمنية المتواصلة التي تتخذها وحدات الجيش في مدينة طرابلس، لا سيّما عمليات دهم أماكن تجمع المسلحين، أوقفت هذه الوحدات صباح اليوم، أربعة مسلحين وهم المدعوون: أحمد يحي سعود وجعفر حسين تامر وأحمد محمد رياض الحاج وصلاح عبد الحميد محمد، لقيام بعضهم بتنفيذ أعمال قنص وإطلاق نار على عسكريين ومدنيين، وإقدام بعضهم الآخر على إطلاق النار إرهاباً وحيازة أسلحة، وقد ضبطت بحوزتهم أسلحة فردية خفيفة وذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حادث سير لسيارتين BMW على الطريق الواسع شمال فندق الماريوت – بيروت

في الاتجاه القادم من الجنوب:أصحاب السيارة تمنعوا عن اعطاء اسمائهم  وتمنعوا

في البداية من التصوير:الحادث وقع عند الساعة العاشرة مساء أمس الاربعاء 5-12-2013

 dscf1995

 

alt

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *