الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 5 آذار 2014 العدد2501

نشرة الأربعاء 5 آذار 2014 العدد2501

حالة تأهب لدى جيش العدو وانتشار اليات مجنزرة بالقرب من موقع البياض
وسماع اصوات رشقات رشاشة كثيفة داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة مقابل بلدة يارون
وطائرات حربية وتجسسية تحلق في اجواء المنطقة الحدودية ومزارع شبعا

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” عن انتشار اليات مجنزرة بالقرب من موقع البياض اﻹسرائيلي قبالة بلدة بليدا الجنوبية ضمن إجراءات حالة التأهب لدى جيش العدو. وسماع اصوات رشقات رشاشة كثيفة داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة مقابل بلدة يارون، وطائرات حربية وتجسسية تحلق في اجواء المنطقة الحدودية ومزارع شبعا وسماع رشقات خلف مواقع العدو في مرتفعات كفرشوبا. تمركز دبابة ميركافا وعدد من جنود العدو اﻹسرائيلي خلف سواتر ترابية قرب موقع صلحة مقابل بلدة مارون الراس الحدودية وتمركز دبابة ميركافا وعدد من جنود العدو اﻹسرائيلي خلف سواتر ترابية قرب موقع صلحة مقابل بلدة مارون الراس الحدودية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ماريان حويك تحدثت عنه ضمن مؤتمر “عرب نت”
مصرف لبنان: التعميم 331 لدعم الاستثمارات في الشركات الناشئة
قد يساهم بنسبة واحد في المئة من إجمالي الناتج المحلي كبداية
 
(أ.ل) – توقعت مسؤولة في مصرف لبنان أن يساهم مبلغ الـ400 مليون دولار الذي خصصه المصرف لدعم الاستثمارات في الشركات الناشئة في لبنان، من خلال التعميم الرقم 331 الصادر في أواخر العام الفائت، أن تساهم هذه المبادرة بنسبة واحد في المئة “كبداية” من إجمالي الناتج المحلي.
وقالت المديرة التنفيذية لدى حاكمية مصرف لبنان ماريان حويك في مقابلة أجريت معها ضمن إطار مؤتمر “عرب نت” اليوم الأربعاء إن “العالم الذي نعيش فيه تحكمه التكنولوجيا ولبنان بلد غني بموارده البشرية ولا يحتاج سوى إلى الوسائل ولدى مصرف لبنان دائماً مبادرات لمصلحة المجتمع من ضمن مسؤوليته الإجتماعية. وقد وجد حاكم مصرف لبنان أن القطاع الرقمي يمكن أن يخدم هذه الأهداف وأن يعزز المنافسة في الإقتصاد اللبناني سعياً إلى توفير المزيد من فرص العمل”.
وأوضحت أن المبادرة “تقوم على أن تستثمر المصارف كشريكة في شركات ناشئة، فيما يوفّر مصرف لبنان الضمان لـ 75 في المئة من هذا الإستثمار”. وأكدت أن “المصارف متحمسة لهذا المشر وع وأظهرت ذلك خلال ورشة العمل الأولى التي نظمها  مصرف لبنان”. وشرحت أن “الإستفادة من مبلغ الـ400 مليون محصورة بالشركات اللبنانية والصناديق الإستثمارية اللبنانية إذ أن هدف مصرف لبنان من إطلاق هذه المبادرة خلق قطاع تكنولوجي رقمي في لبنان”.
وقالت إن “ضمانة مصرف لبنان تعطى فقط للشركات اللبنانية”، مشيرة إلى أن “من الشروط المسبقة أن يكون المكتب الرئيسي للنشاط الأساسي للشركة في لبنان، ويمكن للشركة اللبنانية أن تكون لها فروع خارج لبنان ولكن ليس العكس،  فهدفنا في النهاية أن نخلق هذا القطاع في البلد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
سليمان من باريس: لإبعاد لبنان عن النزاعات الدائرة والالتزام باعلان بعبدا

(أ.ل) – دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس، “الدول الصديقة الى ان تستجيب وتساهم في صندوق مساعدة لبنان، آملا ان يتم التوصل الى حل شامل للازمة السورية ووضع خطة بناء شاملة مستقبلية لمساعدة السوريين”.
وأعلن ان “اجتماعنا هنا يأتي بعد 4 أشهر من انطلاق أعمال المجموعة الدولية لمساعدة لبنان”، مشيرا الى انه “يعقد في اجواء صعبة يعيشها العالم العربي، اجواء التقسيم والارهاب والمشاكل الدستورية”، مؤكدا اننا “نسعى الى حماية ديموقراطيتنا والمؤسسات في لبنان”.
وقال إن “رمزية هذا الاجتماع هو محاولة مساعدة لبنان وحماية شعبه”، شاكرا “التعاون مع لبنان في هذا الاجتماع الاساسي لمستقبل البلاد والمساعي لاعلاء شأن القيم المشتركة التي نعيشها”، مؤكدا اننا “نسعى لحماية ديموقراطيتنا والمؤسسات في لبنان”.
وأضاف “بحثنا في تفاصيل الاجتماع لدعم لبنان على محاور عدة ولا سيما الاقتصادية كي يتمكن من مواجهة تحديات الازمة السورية”، مؤكدا اننا “مصممون على ان نتفوق على المعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع وفتح المجال لمشاريع البنك الدولي”.
وأمل سليمان بعقد مؤتمر خاص لدعم الجيش اللبناني، شاكرا السعودية على المنحة الكبيرة التي قدمتها، مؤكدا ان الجيش يتمتع بالثقة من الداخل والخارج وهو مصر على مواجهة انتهاكات السلام ومكافحة الارهاب.
وأوضح ان “المساعدات الدولية للبنان بشأن اللاجئين تبقى اقل بكثير من العبء الحقيقي”.
واكد اننا “سنعتمد على الحكومة لدعم الاستقرار في لبنان، واطلب المساعدة لتأمين الهدوء والاستقرار”، وقال: “نحض الدول المؤثرة على العمل لابعاد لبنان عن النزاعات الدائرة والالتزام بتطبيق اعلان بعبدا”، مشيرا الى اننا “نعمل مع المجتمع الدولي لتحييد لبنان عن الصراع القائم في سوريا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد التشكيليين العرب جال في طرابلس

(أ.ل) – تضامنا مع مدينة طرابلس زار وفد التشكيليين العرب المشاركين في كرنفال المحبة والسلام بيروت 2014 مدينة طرابلس حيث كان في استقبالهم رئيس المركز العالمي للفنون لبنان الفنان التشكيلي  انور خانجي رئيس غرفة الصناعة والتجارة توفيق دبوسي الامين العام المساعد للاتحاد العربي للشباب والبئية عبد الرزاق اسماعيل وبداية كانت المحطة الاولى في ثانوية عبد الرحمن الوزة ثم انتقل الوفد الى غرفة الصناعة والتجارة في المدينة ثم الى معهد اكتال في منطقة الكورة وبعدها الى القرية البيئة موؤسسة بدر حسون واولاده واخيرا استبقي الوفد على مائدة الغداء بدعوة من غرفة الصناعة والتجارة في مطعم  قصر الشاطر حسن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس لحود التقى وفدا من لقاء الاحزاب

(أ.ل) – استقبل الرئيس اميل لحود قبل ظهر اليوم في مكتبه في اليرزة وفد هيئة التنسيق للقاء الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية، وجرى عرض للتطورات في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم في افتتاحية مجلة “الامن العام” العدد السادس:
السلم الاهلي خط احمر

(أ.ل) – صدر في 5 آذار الجاري عن المديرية العامة للامن العام العدد السادس من مجلة “الامن العام”.
في العدد الجديد اكد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في الافتتاحية ان اللبنانيين “يأملون مع الحكومة الجديدة ، العبور الى المزيد من الاستقرار وولوج الاستحقاقات المقبلة في مواعيدها الدستورية، وفرصة اعادة انتاج ارادة وطنية جامعة تعزز الايمان بالثوابت الميثاقية التي ارتضاها اللبنانيون منذ عهدهم بالاستقلال، وكرّسوها في اتفاق الطائف “. واكد ان “السلم الاهلي خط احمر يمنع تجاوزه، والدولة اللبنانية بكل اجهزتها الرسمية، عبر مؤسساتها العسكرية والامنية، ستتصدى بقوة لمن تسوّل له نفسه اعادة عقارب الساعة الى الوراء, نحن على يقين بان اللبنانيين جميعا سيكونون عضدا لهذا التوجه الحازم والصارم, ولسنا نعتقد ان لبنانيا واحدا يدين لوطنه بالاخلاص لا يرغب في الخروج من هذه الدوامة المدمرة”.
في العدد الجديد ايضا مقابلة مع الوزير السابق الدكتور بهيج طبارة عن الآلية الدستورية لانتخاب الرئيس الجديد للجمهورية، وتحقيقات عما يطلبه المجتمع المدني والاقتصاديون والعمال من الرئيس المقبل، ودور مراكز الاستطلاع في الاستحقاق، وتحقيقات اخرى عن ازمة النازحين السوريين ومكتب شؤون المكننة في الامن العام ودائرة الامن العام في المطار ومركز تدريب تعزيز امن المطار، ومقابلة مع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عن مصادر تمويل سلسلة الرتب والرواتب، وغياب الشاعر الكبير انسي الحاج.
الى الابواب الثابتة: احصاءات الشهر، من الذاكرة، خزانة الوثائق، التغذية، في الاقتصاد، والثقافة، والرياضة، والتسلية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، رئيس الجمهورية الأسبق الشيخ أمين الجميل، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد، كما استقبل وزير الدفاع الوطني السابق الأستاذ فايز غصن والوزير السابق محمد رحال، وجرى البحث في الأوضاع العامة، ثم استقبل سفير لبنان في روما السيد شربل أسطفان،  وسفير لبنان في المملكة العربية السعودية السيد عبد الستار عيسى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بري: الموقف المبدئي في موضوع المقاومة ثابت وليس تكتيكيا

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء اليوم انه “اذا ابدى البعض مرونة في مناقشة البيان الوزاري سنكون اكثر مرونه لتسهيل إقراره، مع التأكيد على الموقف المبدئي في موضوع المقاومة، وهو موقف ثابت وليس تكتيكياً وقد أقرته وتقره كل المواثيق الدولية”.
وقال: ” للاسف الشديد فإن ما قامت وتقوم به اسرائيل هذه الايام من خروقات واعتداءات على لبنان، لا يلفت الانتباه والاهتمام  الكافيين، رغم ان هذه الانتهاكات هي شبه يومية وتطاول البر والبحر والجو”.
 وتناول الرئيس بري التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الحكومة، مؤكداً “مرة اخرى اننا لن نفّرط بذرة  من ثروتنا النفطية وسنعمل للافادة من هذه الثروة بكل ما اوتينا من قوة”.
وقال ” ان الدفاع عن ارضنا وسيادتنا وثروتنا يحتاج الى التمسك بعوامل القوة التي نملكها وفي مقدمها حق المقاومة والجيش”.
وكان الرئيس بري التقى في إطار الاربعاء النيابي الوزير علي حسن خليل والنواب السادة:
ميشال موسى، علي بزي، عبد المجيد صالح ،قاسم هاشم، هاني قبيسي، علي خريس، اسطفان الدويهي، ناجي غاريوس، ايوب حميد، عبد اللطيف الزين، علي المقداد، اميل رحمة، مروان فارس، الوليد سكريه، ياسين جابر، علي عمار، نوار الساحلي، علي فياض.
 وبعد الظهر استقبل الرئيس بري حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه للاوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقابة المحررين: كيف يتحول كاشف الفساد الى متهم ويغرم مبالغ طائلة؟

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية اجتماعه الدوري برئاسة النقيب الياس عون، وتوقف عند ما يتعرض له الصحافيون والصحف من غرامات مرتفعة واحكام جائرة لكشفهم الفساد و عند قطع بث “تلفزيون الجديد” في طرابلس.
وصدر عن المجتمعين بيان افاد ان “النقابة تستغرب الأحكام الجائرة وغير المبررة لمحكمة المطبوعات التي تفرض غرامات عالية وغير محتملة على الصحف والصحافيين في قضايا النشر”، مستنكرة الحكم الظالم في حق الزميل محمد نزال وجريدة “الاخبار” بسبب تحقيق صحافي اضاء على قضية فساد أقره عليها مجلس القضاء الاعلى. وسألت كيف يتحول كاشف الفساد الى متهم ويغرم مبالغ طائلة بدل ان يكافأ على ما قام به من جهد”. ورأت “ان هذا الموضوع يتعارض مع الحريات العامة والحريات الاعلامية التي كفلها الدستور”، داعية نقابتي الصحافة والمحامين الى اجتماع في مقرها لتداول سبل مواجهة هذا الواقع”.
واستنكرت النقابة ما تعرض ويتعرض له ” تلفزيون الجديد” من قطع للبث في مدينة طرابلس بقرار من قوى الامر الواقع المسلحة التي ارغمت شركات الساتلايت، مستغربة الصمت حيال هذا التجاوز وامتناع الاجهزة الامنية عن القيام بواجباتها في هذا المجال”.
واكدت النقابة حق كل صحافي واعلامي ممارسته حرية الكتابة والنقد وابداء الرأي في أي موضوع عام، ولا سيما في القضايا الوطنية والمصيرية على ألا يتعارض ذلك مع القوانين المرعية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام بحث مع عبد اللطيف الزين في آخر التطورات وإلتقى سفيرة الفيليبين

(أ.ل) – إلتقى رئيس الحكومة المكلف تمام سلام في مكتبه في السراي الحكومي مع سفيرة الفيليبين في لبنان ليا بازينانغ رويز. وبحث سلام مع عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد اللطيف الزين، في آخر الاوضاع والتطورات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحريري هنأ محلب بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري إلى رئيس وزراء جمهورية مصر العربية إبراهيم محلب مهنئا لمناسبة تشكيل الحكومة المصرية الجديدة، ومتمنيا له النجاح في مهمته لما فيه خير وتقدم الشعب المصري الشقيق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف أشخاص بجرم دعارة واتجار بالبشر

(أ.ل) – صـدر عـن المـديرية العـامـة لقـوى الأمـن الـداخلي – شعبـة العـلاقـات العـامـة اليوم الأربعاء 5/3/2014 البــلاغ التالـي:
بتاريخ 1/3/2014 تمكن مكتب حماية الآداب في وحدة الشرطة القضائية، من توقيف كل من: 
– أ.س. (مواليد 1960) – ح.ش. (مواليد 1963 ) سوريي الجنسية، بجرم دعارة وتسهيلها واتجار بالبشر في إحدى الشقق.
بالتحقيق معهما بناءً لإشارة القضاء تبين أن المدعو م.د. (مواليد 1971، سوري) يزودهما بالنساء اللواتي يستقدمهنّ من سوريا.وبنتيجة المتابعة والرصد تم توقيفه أثناء حضوره إلى منزل (أ) لتسليم امرأتين سوريتين تدعيان (ث.ش مواليد 1966. وَ  ف.ن. مواليد 1988) حيث اعترف أنه قام بخداعهما من خلال وعدهما بالعمل في الخدمة المنزلية وتبين أنه يستغلهما في مجال الدعارة.
تم توقيف (ف.ن.) بجرم دعارة، فيما تركت (ث.ش.) بموجب سند إقامة باعتبارها ضحية اتجار بالبشر وختم الشقة المذكورة بالشمع الأحمر بناء لاشارته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سقوط ثلاثة صواريخ في بلدة اللبوة مصدرها الجانب السوري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 15.55، سقطت ثلاثة صواريخ في بلدة اللبوة مصدرها الجانب السوري، من دون الإبلاغ عن إصابات في الأرواح، وتقوم وحدات الجيش بالكشف على أماكن سقوطها، واتخاذ التدابير الميدانية المناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

مثّل رئيس الجمهورية في افتتاح مؤتمر “عرب نت بيروت 2014”
حرب: لبنان قادر على أن يكون مركزاً إنتاجياً
للمحتوى الرقمي العربي والبرمجة والتصميم وإبتكار التطبيقات

شرف الدين: ملتزمون المشاركة في بناء إقتصاد معرفي
يضع لبنان على خريطة الدول الكبرى في هذا المجال

(أ.ل) – رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ممثلاً بوزير الاتصالات بطرس حرب، حفل الإفتتاح الرسمي لمؤتمر عرب نت بيروت 2014  الذي اقيم صباح اليوم الأربعاء في فندق هيلتون-الحبتور في بيروت، ويستمر يومين، وينظم بالتعاون مع مصرف لبنان، وبدعم من وزارة الاتصالات، وبشراكة إستراتيجية مع بنك عودة وشركتي Beirut Digital District وDigital Media Services. وأكد حرب خلال الإفتتاح الذي حضره النائب هاغوب بقرادونيان ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الإعلام رمزي جريج ممثلاً رئيس الحكومة تمّام سلام، أن لبنان قادر على أن يكون “مركزاً إنتاجياً في صناعة المحتوى الرقمي العربي والبرمجة والتصميم وإبتكار التطبيقات الجديدة”، وأعلن من جهة أخرى انه بدأ بالعمل على “إصلاح الوضع الإداري وإعادة روح الفريق في وزارة الإتصالات من خلال ترتيب البيت الداخلي وتصحيح العلاقة بين المديريات العامة وبينها هيئة أوجيرو”، مؤكداً تصميمه على “إعادة وزارة الإتصالات لخدمة كل اللبنانيين، من خلال الإلتزام بثقافة إحترام القوانين وتنفيذها”.
ونقل حرب في كلمته تحيات الرئيس سليمان “وتقديره للخلاصات العلمية والتكنولوجية الرائدة” التي تصدر عن هذا المؤتمر، ورأى أنه يساهم بذلك “في إغناء الإقتصاد المعرفي في الدول العربية”.
وأضاف “نلتقي اليوم مع نخبة مختارة من أصحاب كفايات عربية وأجنبية ساهمت بأبحاثها وثقافتها وعلمها في نهضة الإقتصاد الرقمي، في زمن تزداد الأسئلة عن سبب قصور الحكومات خصوصاً في العالم العربي في مواكبة التطورات المذهلة في عالم الاتصالات”. وسأل: “هل من المنطقي أن تبقى الحكومات متأخرة عن مواكبة العصر الرقمي فيما الشباب والقطاع الخاص يحلّقون فيه؟ وهل من المسموح أن يبقى مشروع قانون العقود الالكترونية مثلاً دون إقرار حتى اليوم، مع ما للتأخير من تأثير على الحركة التجارية المحلية والعالمية، فيما توقيع  إلكتروني من هنا كفيل باختصار سفر بالطائرة إلى أي نقطة في العالم لإتمام معاملة أو إنتظارها لتصل بالبريد أياماً”.
وأبرز أن “الإقتصاد المعرفي يقلص من نسبة البطالة، وخصوصاً لدى الشباب، إذ ثبت أنه استوعب في عامي 2011 و 2012 ما نسبته 25% من حجم الإقتصاد الأوروبي. ولكن رغم ثبوت مردود هذا الإقتصاد الكبير نرى شباب لبنان يضطرون إلى مغادرة بلدهم وأهلهم، يحملون شهاداتهم وكفاياتهم العالية ويهاجرون لإغناء هذا الإقتصاد بعلمهم”.
ولاحظ أن “لبنان حاول في السنوات الأخيرة تحقيق هدف التحديث، بأن أصبح المنصة الرقمية الأساسية في الشرق الأوسط، وأن يطور بناه التحتية ليكون في سنة 2015 في مصاف الدول الرائدة في هذا القطاع من خلال إبداء الدولة اللبنانية إهتماماً كبيراً في هذا المجال،  فوضعت المشاريع، كمشاريع الألياف البصرية والبوابات الدولية International Gateways والـ IP/MPLS للهاتف الثابت، والكابل البحري الكسندروس لزيادة كبيرة في السعات الدولية بلغت 700 جيغابايت، إضافة إلى كابل IMEWE، فضلاً عن الجيلين الثالث والرابع في الهاتف الخلوي. كما وضعت الإطار التنظيمي للمناطق الرقمية، الإطار القانوني للتعرفات التفضيلية، إمتياز ولوج هذه المناطق إلى البنى التحتية، وهي ما يؤمل منها أن تصبح مصانع للخدمات الرقمية ذات القيمة المضافة، وبالتالي مؤهلة لخلق فرص العمل”.
واشار حرب إلى أن “اللبنانيين، وزوار لبنان، يشعرون بمدى نتائج الإستثمارات في قطاع الإتصالات، إذ أصبح عدد المشتركين في شبكتي الخلوي ثلاثة ملايين و800 ألف مشترك، كما زادت سرعة الإنترنت على شبكة الهاتف الثابت كما على الشبكة الخلوية”. وأمل في “أن يكون الإزدهار أكبر مع شبكة الألياف البصرية التي تعمل بسرعة، على أن تتمدد تباعاً إلى المناطق اللبنانية لتعم خدمة الـDSL كل لبنان، كما مع الجيل الرابع”.
وأكد أن “الشباب اللبناني المبدع في العالم الرقمي وعالم المعلوماتية والإتصالات، والذي يضع كفاياته وطاقاته في سبيل المجتمع، سواء في لبنان أو في العالم، سيظل على الهمة ذاتها وستتضاعف إبتكاراته وخدماته التقنية من لبنان إلى العالم، ما يمكّن لبنان من تجديد البناء على هذا الإقتصاد”.
وذكّر حرب بأن “لبنان أطلق في المدة الأخيرة، ولمواكبة التطورات المتسارعة في مجال الأعمال على الإنترنت، العديد من المناطق الإقتصادية المخصصة لتكون محطة رقمية يجتمع فيها أصحاب الشأن، مزوّدين ومشغّلين ومبرمجين ومطوّرين ومستثمرين ومبادرين، لوضع لبنان في مصاف الدول المتقدمة في مجال تقديم الخدمات الرقمية، ونذكر من هذه المناطق منطقة بيروت الرقمية  Beirut Digital District – BDD التي تم إطلاقها أخيراً في قلب العاصمة بيروت”.
وتوقف حرب عند مشروع إطلاق المنطقة الإقتصادية الحرة في قضاء البترون فقال إن تحقيقها يتم بالتعاون مع الرابطة المارونية وأبرشية البترون المارونية، التي أعلنت عن إستعدادها لتقديم الأرض للمنطقة المذكورة. وأضاف: “سنسعى إلى أن تركز هذه المنطقة الإقتصادية الحرة على الصناعات الرقمية الخفيفة والنظيفة، ما يحمي لبنان وخصوصاً قضاء البترون من التلوث البيئي، وما يخفف من شلال الهجرة طلباً للعمل نتيجة الظروف المتوافرة للإنتاج الخلاق والإبتكار والمهارة في لبنان”.
وإذ اشار إلى أن “الطلب الخارجي أكبر من السوق الداخلي”، شدد على أن “لبنان غني بطاقات شبابه الإبداعية ومهارتهم التقنية، ما يمكن أن يجعله مركزاً إنتاجياً في صناعة المحتوى الرقمي العربي والبرمجة والتصميم وإبتكار التطبيقات الجديدة”. وشدد على أن “لبنان الذي يتمتع بإنتشار واسع لأبنائه في العالم، سوف يعوّض عن خسارته الناتجة عن هجرة شبابه بنجاحات يحصدها وطنهم الأم بشتى الطرق”، مشيراً “على سبيل المثال وليس الحصر” إلى مشروع “أثير: النظارات الذكية ” التي ستنافس ” نظارات غوغل “، موضحاً أن من  أطلقها “شاب لبناني مبدع في كاليفورنيا هو سليمان عيتاني الذي يرفع إسم وطنه عالياً”.
وقال حرب: “لم يمض على توليّ وزارة الإتصالات أسابيع قليلة، في حكومة آمل أن لا تعمر إلا أسابيع معدودة أخرى، إلا أنني منذ اللحظة الأولى التي تسلمت فيها الوزارة من سلفي، عمدت إلى حل المشكلات المتراكمة المعرقلة لعمل الوزارة في مواكبة عالم الإتصالات المتطور بصورة مذهلة، وذلك ببدء إصلاح الوضع الإداري في الوزارة وإعادة روح الفريق إلى المسؤولين فيها، من خلال ترتيب البيت الداخلي وتصحيح العلاقة بين المديريات العامة في وزارة الإتصالات وبينها هيئة أوجيرو”.
واضاف: “لقد صممت على أن أحقق في هذه الفترة القصيرة لعمر الحكومة الخطوة الأهم بإعادة وزارة الإتصالات لخدمة كل اللبنانيين، من خلال الإلتزام بثقافة إحترام القوانين وتنفيذها، وهو ما سيؤهل هذه الوزارة لأداء دورها الوطني والتقني والإقتصادي والأمني على أفضل وجه ولكي نستطيع مواكبة حركة التطور السريعة التي تواكب عالم الإتصالات”.
شرف الدين
أما النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، فوصف مؤتمر “عرب نت بيروت” بأنه “حدث رائد لقطاع الإبداعيّة الرقميّة”. وأشاد بـ”المثابرة قُدُمًا على هذه المبادرة عامًا بعد عام، على الرغم من تزايد عدم الاستقرار السياسي، المحلي والإقليمي”. وقال إنّ “عرب نت” هو “أحد المشاريع المتميّزة التي دعمها مصرف لبنان منذ بداياتها، إيمانًا بقدرته على تحفيز نمو اقتصاد المعرفة العربي ودعم إنشاء شركات جديدة، وبالتالي توفير فرص عمل للشباب في لبنان. فالمواهب الإبداعيّة والابتكار وريادة الأعمال، موضوعات “عرب نت بيروت”، هي السمات التفاضليّة للبنان والتي يجب المحافظة عليها وتطويرها”.
وإذ لاحظ أن “التقنيات الرقميّة والابتكارات أصبحت أكثر من أي وقت مضى، تتداخل في كل جانب من جوانب الحياة اليوميّة، لتصبح جزءًا لا يتجزّأ من قدرات الدول على تنمية رأسمالها الفكري وقدراتها التنافسيّة في الأسواق الاقتصاديّة العالميّة”، أشار إلى أن “لبنان شهد ازدهارًا للشركات الناشئة الرقميّة خلال السنوات القليلة الماضية مما شكّل تأثيرًا إيجابيًا في تنمية المواهب وخلق فرص مهنيّة بديلة للشباب اللبناني الذي يبحث عن فرص عمل في الخارج مما يساعد على الحد من هجرة الأدمغة”.
وأكد أن مصرف لبنان يؤمن “بأنّ وجود بيئة حاضنة متطوّرة ومتكاملة هي من أهم مقوّمات النجاح للشركات الناشئة. وعليه فإنّ دعم وتمكين أصحاب المشاريع الصغيرة والرائدة يكون من خلال توفير المكوّنات الأساسيّة لهذه البيئة من الحاضنات، والمسرّعات، كما المستثمرين والموجّهين، إلى المؤسّسات الماليّة والتعليميّة”. وأضاف: “من هنا قمنا بتعزيز التزامنا بتشجيع روح المبادرة بإطلاق التعميم الرقم 331، في أواخر العام الفائت. فمن خلال التعميم رقم 331، خصّص المصرف المركزي مبلغًا يفوق الـ400 مليون دولار لدعم الاستثمارات في الشركات الناشئة في لبنان”. وتابع موضحاً: “لقد قمنا بتحفيز القطاع المصرفي اللبناني، القوي تاريخيًا، للاستثمار في وسيلة جديدة واعدة للنمو الاقتصادي، من خلال ضماننا لـ75% من الاستثمارات في المشاريع الرقميّة”.
وكشف شرف الدين أن “النتائج الإيجابيّة لهذه المبادرة بدأت بالفعل بالظهور من خلال إنشاء صناديق متعددة لدعم الريادة، والتي نأمل أن تساعد الشباب اللبناني في إطلاق الابتكارات الرقميّة وتطويرها إلى شركات ذات أثر في السوق العالمي”.
وقال: “إننا نتطلّع خلال اليومين المقبلين إلى الاستماع لمناقشات ومداخلات حول أحدث التطوّرات على الساحة الرقميّة الإقليميّة والعالميّة – والفرص والتحديات الماثلة أمامنا. كما نتطلّع إلى المناقشات التي ستَعرِضْ للتطورّات في المجالات الإبداعيّة والنظام الرقمي عموماً. وهنا نرحّب ترحيبًا خاصًا برياديّي الأعمال الموهوبين –اللبنانيّين والإقليميّين- ذوي الأفكار النيّرة، كما نرحّب بالشركات الناشئة الواعدة التي ستتنافس في مباراتي ماراثون الأفكار وعرض الشركات الناشئة لهذه السنة”.
وأمل شرف الدين في “تحقيق أكبر قدر من النتائج العمليّة، من خلال عرب نت بيروت، وفي أن يخلص هذا اللقاء إلى كيفيّة العمل جنبًا إلى جنب مع أصحاب المشاريع والمعنيّين على الساحة الرقميّة من أجل الجمع بين الخبرات والجهود، لبناء بيئة محفّزة وحاضنة لريادة الأعمال”.
وأضاف: “إننا نؤمن بمواهب ومرونة روّاد الأعمال الشباب بشكل خاص، وقطاع الأعمال اللبناني بشكل عام، كما إننا ملتزمون –وفي كلّ الظروف- بالمشاركة في رحلة بناء إقتصاد معرفي يضع لبنان على خريطة الدول الكبرى في هذا المجال”.
حب الله
وتحدث رئيس الهيئة المنظمة للاتصالات ومديرها العام بالإنابة الدكتور عماد حب الله عن “حوكمة الانترنت وحقوق المستهلك في العالم الرقمي”، فشرح أن “تطورات وسائل وشبكات الاتصال الذكية وانتشار المحتوى الرقميّ بمختلف انواعه ولغاته، سمحت بتسهيل وصول المستخدم الى الخدمات الرقمية انطلاقاً من منصة اتصالٍ واحدةٍ، فيطّلع، ويتبادل البريد والرسائل، ويجري العمليات المصرفية، ويمارس الأعمال، ويشاهد الافلام، ويتواصل مع الآخريم بالصوت والصورة، ويشارك في المنتديات، ويتفاعل مع القضايا السياسية والاجتماعية والفنية والثقافية، لا بل ويبدع ويطوّر على الأثير، وكلّ ذلك بواسطة جهازٍ خليويّْ”.
وإذ أورد مجموعة إحصاءات عالمية، واصفاً العصر الحالي بأنه  “عصر التواصل الآلي”، لفت إلى أن “اشتراكات الخليوي في لبنان بلغت 3.9 مليون  (أي 92%)”  في نهاية العام 2013، وفاق عدد اشتراكات إنترنتْ الخليوي المليونين (أي 52%)”.
وشدد حبّ الله على أن “لا خطّة أو سياسة اقتصادية ناجعة للدولة من دون أن تكون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مركزيةً فيها، أو من دون أن يكون نشرها وجعلها سلعةً في متناول كلّ مواطنٍ هدفاً أساسياً، أو من دون أن تلحظ أنّ نجاح كل القطاعات العامة والخاصة، والمدنيّة، والمدارس، والجامعات والشركات يقوم أصلاً وأساساً على حسن اعتمادها على هذه التكنولوجيا”.
واعتبر أن “الموازنة بين الحفاظ على الخصوصية وحرية التعبير والحقّ في الحصول على المعلومات من جهةٍ، وبين متطلبات الأمن القوميّ من جهةٍ أخرى، هي أبرز تحديات حوكمة الانترنت”. وأضاف: “لكيْ نتمكن من جني فوائد ثورة الإتصالات، نحن بحاجةٍ إلى توفير النفاذ للإنترنت من دون أيّ عائقٍ، والوصول إلى المعلومات من دون حظرٍ، والاتصال بالإنترنت بسرعاتٍ عاليةٍ جداً، وبأسعارٍ منخفضةٍ جداًّ، لا بلْ وجعل حق المواطن بالوصول إلى الإنترنت بسرعات لا تقل عن 100 ميجابايت في الثانية حقّاً  منصوصاً مطبقاً وثابتاً”.
ورأى حبّ الله أن “من غير المقبول أن يضطر المجتمع إلى القبول بانتهاك خصوصيّاته من قبل الأحزاب أو الشركات أو الأفراد أو حتى من قبل وكالاتٍ حكومية، فيجب احترام حقوق ومسؤوليات المواطنين بطرقٍ أفضل وأرقى مما يطبّق خارج العالم الافتراضي كالخصوصية، ومبدأ سرية بياناتهم، والنفاذ غير المنقوص وصولاً إلى المعلومات”. وتابع: “ننحني لاحتياجات أمننا القوميّ ولكن تتخذ الإجراءات القانونية المناسبة من قبل المدرّبين ذوي الصفةٍ والمؤهلاتٍ القضائية والقانونيّة المناسبة. إذ أنّ مؤسساتنا الرسمية بحاجةٍ ماسةٍ للتدريب على كيفية التعامل مع المعلومات وثقافة احترام السرّية والخصوصيّة والحقوق والحريات”.
وأبرز أن “نظام حوكمة الإنترنتْ يجب أن يعتمد على التعاون بين أصحاب المصلحة المتعددين (Multi-Stakeholder). وذلك يعني ممثلين عن الحكومات وصانعيْ السياسات، وممثّلي القطاع الخاص والمجتمع المدنيّ والأكاديميين والباحثين ورجال الأعمال والمبتكرين”.
وأضاف: “أما بالنسبة للسياسة العامة وللتنْظيم، ومن دون التطرق للامْن السيبيرانيّ، وإذ نثمّن جهود الوزراء السابقين، لا شكّ أن معالي وزير الاتصالات الشيخْ بطرسْ حربْ والحكومة الجديدة أمام تحدٍّ كبيرٍ! لا بدّ أوّلاً أن تكون أولوية السياسات والأنظمة المقترحة هي مصلحة المواطنين، من دون اعتماد أطرٍ جامدةٍ وانظمةٍ محددةٍ مسبقاً تخنق الإبداع، والابتكار، والحريات، والإقتصاد”.
وشدد على ضرورة “عدم إغفال موضوع محو الأمية الرقميّة. وتجديد النظام التعليميّ اللبناني ليشجّع روح المبادرة والابتكار ومكافأة المخاطرة، وإبداء الآراء والتفاعل، إذ لا يمكن خلق مفكري الغد ورجال الأعمال المبدعين والمبتكرين بالاستناد إلى نظمٍ تعليميّةٍ وعقليةٍ منْ فتات القرون الماضية”.
ودعا حبّ الله  إلى “إصدار قانونٍ حديثٍ وسياسةٍ قطاعيةٍ متطورةٍ لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (…) والإسراع بفتح السوق وتشجيع المنافسة، والإشراك الفاعل للقطاع الخاصّ وخصخصة ما يجب خصخصته وتقديم مروحةٍ أوسع من الخدمات بكلفةٍ أقل بكثيرٍ مما هي عليه الأن، مع توفير حزم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأسعارٍ معقولةٍ”. كذلك حضّ على “تأمين شبكة حزمةٍ عريضةٍ محميةٍ عالية التوفّر والتوافر، ومرتفعة قابلية البقاء وبسعاتٍ مرتفعةٍ جداً”.
وقال “نضع نصب أعيننا تخفيض الكلفة على المستهلك”، مضيفاً: “يجب أن نسعى جاهدين إلى التنافسيّة والغاء الضرائب على الرغم من صعوبة ذلك ظرفياًّ نظراً للاعتماد الكبير للخزينة اللبنانية على عائدات القطاع”.
ولاحظ أنّ “تكاليف التجوال الدوليّ (Roaming) عائقٌ اساسيٌ امام تطور الاتصال عبر الجوّال، ويجب العمل على تخفيضها وخصوصاً التجوال الدوليّ للبيانات (DATA ROAMING )”.
وأبرز الحاجة إلى “إجراءاتٍ وأطر عملٍ تنظيميةٍّ تسودها الشفافية والابتكار بدل أنظمةٍ جامدةٍ محددةٍ مسبقاً، وإلى تشجيع روح المخاطرة”. وقال “يجب أن يكون الابتكار والإبداع في صميم عملنا وأنْ نجعل الروّاد من شاباتٍ وشباب، أمثال المشاركين في هذا التجمع، ومؤسسات الصناعة الرقمية الرائدة ومتحدّي المخاطر- المحرك الأول للاقتصاد الرقميّ”. 
وإذ أبرز الحاجة إلى “التركيز على أنْ يكون الهدف الأساسيّ للاستثمارات الخاصة والحكومية تشجيع التنمية الاجتماعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SME) ودفْعها نحو الأفضل”، دعا إلى “التعجيل في  إطلاق صناعة التكنولوجيا الرقميّة بشكلٍ عامٍّ وصناعة التطبيقات التفاعليّة والأمن السيبرانيّ وغيرها بشكلٍ خاص وبناء نظامٍ بيئيٍّ حقيقيٍّ للاقتصاد الرقميّ (Digital Economy Ecosystem)، وذلك عبر العمل المشترك بين صانعيْ السياسات والمنظمين ومقدميْ الخدمات والمستثمرين والمبتكرين والمبدعين لتشجيع صناعة المحتوى الرقميّ والتطبيقات وإيجاد بيئةٍ حاضنةٍ لخلق الفرص وشحذ الإمكانات وفرص العمل (…) وخلق حاضنات الإبداع والابتكار وتشجيعها، وتأمين المسرّعات”.
كريستيديس
وعرض مؤسس “عرب نت” مديرها التنفيذي عمر كريستيديس، للمواضيع التي سيتناولها المؤتمر هذه السنة، مشدداً على أن هذه الدورة الخامسة التي تضم أكثر من 70 متحدثاً و600 مشارك و40 راعياً وشريكاً، ستناقش أحدث التوجهات والفرص في مجال الأعمال الرقمية وريادة الأعمال. وقال إن “لبنان، ومنطقة المشرق العربي ومصر عموماً، هي مركز التقاء للقطاعات الإبداعية، ينتج توجهات في مجال الموسيقى والفيديو والأزياء والغذاء والتصميم والفنون والثقافة، تنتشر في المنطقة كلها. وهو كذلك قلب الإنتاج في الشرق الأوسط، وهو بمنزلة المطبخ الإبداعي للوكالات والشركات العاملة في مجال التطوير والتي تنطلق منه لتوفير خدماتها في المنطقة بأكملها”. وشد على أن “الموهبة هي العنصر الأساسي الذي يميز هذه القطاعات، وثمة منافسة حامية على المواهب بين الشركات المحلية والعالمية، إذ أن الأخيرة تسعى إلى اجتذاب أفضلها”. وإذ لفت إلى أن “عرب نت” يشجع المواهب والإبتكار من خلال مسابقتيه “ماراثون الأفكار” و”عرض الشركات الناشئة”، قال إن المؤتمر “يركز على مواضيع الإنتاج والقطاعات الإبداعية والموهبة”.
البرنامج
وكانت أنشطة المؤتمر انطلقت الثلثاء بورش عمل متخصصة للمطورين والمصممين بحضور وقيادة أصحاب الإختصاص والخبرة، ويستمر المؤتمر إلى غد الخميس، وتتناول جلساته قضايا تهم السوق والمؤسسات اللبنانية بشكل خاص، كريادة الأعمال والإستثمار في التكنولوجيا، والتسويق، والتجارة الالكترونية في مجال الأزياء والعلامات التجارية الفاخرة، والمصارف، والسلع السريعة الإستهلاك والتنقل، والإستراتيجيات الرقمية للإذاعة التلفزيونية، ومواضيع تتعلق بشبكات التواصل الإجتماعي.
فوترة هاتفية
وتطلق شركة touch خلال المؤتمر واجهة برمجة تطبيقات (API) خاصة بالفوترة تسمح بإضافة رسوم العمليات التي يجريها الزبون لشراء المنتجات الرقمية أو المادية، على فاتورة هاتفه أو حسم قيمتها من رصيده المدفوع مسبقاً. وتأتي هذه الخطوة كجزءٍ من مبادرة touch cloud، وهي منصّة قابلة للتطوير وذات فاعلية عالية لواجهات برمجة التطبيقات والتي تمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات والمطوّرين من ابتكار تطبيقات خليوية وخدمات خاصة بواجهات برمجة التطبيقات بطريقة غير مكلفة. ويُمنح المطورّون الوصول إلى المنصّة من خلال التسجيل على الموقع:cloud.touch.com.lb وتُعدّ touch cloud عنصراً أساسياً في جهود شركة touch لدعم المطورّين والشركات الناشئة في لبنان
صندوق استثماري جديد
كذلك أعلنت شركة الاستثمارات الرقمية Middle East Venture Partners  إطلاق صندوقها الإستثماري الجديد المخصص للشركات الرقمية الناشئة Impact Fund  الذي يبلغ حجمه 50 مليون دولار. وكشفت عن أربعة استثمارات جديدة بقيمة ثلاثة ملايين دولار في ست شركات محلية وإقليمية وعالمية هيه Apstrata (لبنان/الولايات المتحدة) و Potential (لبنان/الإمارات العربية المتحدة) و Fadel Partners (لبنان/الولايات المتحدة) و Instabug(مصر/الولايات المتحدة)9 و Lamsa (الأردن / الإمارات) و Bnooki (لبنان).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي التقى الاتحاد العمالي العام وموظفي شركة “باك” وزياد الحايك
غصن: مسألة النزوح يجب أن تعالج على مستوى الامم المتحدة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه صباح اليوم وفدا كبيرا من الموظفين المصروفين من شركة “باك” المملوكة من الامير وليد بن طلال بن عبد العزيز تمنى من الوزارة المساعدة لنيل مطالبهم.
وتحدث الوزير قزي امام الوفد فقال: سررت بلقاء وفد موظفان وموظفي باك الذين يمثلون اربعماية عائلة من المجتمع اللبناني الذي ينتمي الى كل المناطق والمكونات ولكن مقابل سروري كنت متأسفا” جدا انه بعد سنة وتسعة اشهر من وجود اتفاق بين المعنيين بهذا الملف لم ينفذ هذا الاتفاق ولم تدفع المستحقات للموظفات والموظفين في الشركة. هناك جزء من الموضوع يتعلق بمهام وزارة العمل ولكن هناك اجزاء اخرى تتعلق بوزارتي الاعلام والعدل وبمؤسسات ومرجعيات اخرى. في ما يتعلق بي كوزير عمل انا لا اعدكم بل التزم امامكم وامام الرأي العام بأن هذه القضية لن تسقط كما لا اريد ان تبقى حية لأنه اذا بقيت حية معنى ذلك انها لن تحل ونحن نريد معالجتها كي لا تتحول كموضوع المهجرين الذي لم يقفل منذ العام 1990 وحتى لو اضطررنا الذهاب الى وزارة العدل او القضاء او الى المرجعيات المعنية في العالم العربي والمجتمع الدولي والامم المتحدة ومنظمة العمل الدولية سنذهب لحلها ليصل حقكم اليكم. انتم لا علاقة لكم بالصراع السياسي او الصراع المالي او المؤسساتي ان قضيتكم هي قضية حق ولقمة عيش لكم ولعائلتكم فأنا والوزارة والحكومة امامكم لحلّ هذه القضية التي سنتابعها حتى النهاية، هناك وسائل قانونية وقضائية ووسائل حبية ودبلوماسية وكذلك وسائل التظاهر التي هي حق ديموقراطي يجب ان تعودوا اليه اذا اقفلت كل المنافذ وانا سأكون معكم في الشارع اذا اقتضى الامر.
وردا على سؤال قال: من المؤكد اننا سنجري اتصالات مع الامير الوليد بن طلال من خلال العلاقات الاخوية الموجودة بيننا وبين كل المسؤولين في العالم العربي ولدي ثقة كبيرة بأن يكون هناك تجاوب ولا نريد ان ننظر الى السلبيات من اول الطريق.
عربيد
واستقبل الوزير قزي وفدا من الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز برئاسة السيد شارل عربيد.
الاتحاد العمالي
كما التقى بعد الظهر وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيس الاتحاد غسان غصن وجرى البحث في القضايا المعيشية والاجتماعية والنقابية لا سيما الضمان الاجتماعي ومسألة التغطية الصحية بعد سن التقاعد اضافة الى موضوع النازحين السوريين وغلاء المعيشة وملابسات اقفال معامل الغاز.
بعد الاجتماع قال غصن: تشرفنا بلقاء معالي الوزير سجعان قزي وتمنينا له التوفيق في مهامه في الوزارة التي هي معنية بالأمن الاجتماعي والاقتصادي. ان نظرتنا للأمور تطابقت فيما خص سن التقاعد للمضمونين مدى الحياة وقد دعانا معالي الوزير غدا لكي نلتقي في اطار اجتماع لجنة الحوار المستدام لفتح الموضوع الاجتماعي والاقتصادي على مصراعيه وأنه سيعمل في هذه الوزارة على قاعدة “اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا” كون ان هذه الحكومة عمرها محدود بمهلة دستورية ولذلك سنسعى قدر الامكان لتحقيق مطالب العمال اللبنانيين لكي لا يهاجروا ويتركوا البلد وان لا ينافسوا بيد العاملة الاجنبية لا سيما من قبل النازحين، ان مسألة النزوح هي مسألة ينبغي ان تعالج على مستوى الامم المتحدة والدول المعنية بالنزوح بغض النظر عن اسباب نزوح كانت بسبب كوارث طبيعية او الحروب.
كما التقى وزير العمل رئيس مجلس الخصخصة زياد الحايك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

باسيل التقى نظيره الفرنسي في قصر كي دورسيه
فابيوس: إلتزام فرنسا بحرية وسيادة وإستقرار ووحدة لبنان

(أ.ل) – التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نظيره وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في قصر كي دورسيه، وبعد الاجتماع قال الوزير باسيل: “ان اللقاء كان بناء وهناك قواسم مشتركة ونقاط التقاء بين الجانبين، ومنها الاتفاق على اهمية الاستقرار في لبنان وضرورة بناء جيش قوي ومحاربة الإرهاب”.
وأبدى فابيوس إستعداده واستعداد بلاده للعمل الدائم مع الوزير باسيل بهدف تقوية العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون لدعم لبنان ومؤسساته، مشددا على إلتزام فرنسا بحرية وسيادة وإستقرار ووحدة لبنان ودعم الحكومة اللبنانية في كل ما يواجهها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درباس: لسنا في باريس لنتسول
بل لنقول للمجتمع الدولي بأننا شركاء له

(أ.ل) – أشار وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس من باريس، في حديث الى مصدر إعلامي الى ان “حالة النزوح السوري لا بد لها ان تتوقف ولا بد للمجتمع الدولي ان يقدم لنا المساعدة اللازمة”.
وقال: “سنطرح مسألة خطرة من أخطر الحلقات التى واجهت لبنان”، مضيفا :”ان حركة النزوح تأتي الى أرض هشة”، ومبديا أسفه ان “يكون البلد الأضعف يستقبل العدد الأكبر من النازحين”.
وأشار الى اننا “سنقدم الأرقام الموجودة وفق إحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين واحصاءات الأمن العام 1963 ألف نازح مسجل رسميا إلا ان العدد الحقيقي للنازحين السوريين هو أكبر بكثير من الرقم الوارد في التقارير الرسمية”. وقال: “للأسف إن البلد الأضعف يستقبل العدد الأكبر من النازحين، وإذا استمرت على هذه الوتيرة سنصل في العام 2015 ليكون عدد النازحين موازيا لعدد سكان لبنان”.
ولفت الى أن “هناك أراض بين لبنان وسوريا ليست تحت سيطرة أحد وممكن إقامة مخيمات لائقة اللاجئين عليها”، لافتا الى انه “لا يوجد رقابة على النزوح السوري إلى لبنان على عكس الدول الأخرى”، ومشددا على أننا ” لسنا في باريس لنتسول بل لنقول للمجتمع الدولي بأننا شركاء له”.
وقال درباس: “الوفد اللبناني سيطرح أهمية الدعم السياسي الذي يتقدم على اي دعم آخر”، مشددا على أنه “آن الآوان لهذه الحرب أن تتوقف لأن الوضع الإنساني والسياسي وصل الى مرحلة كبيرة من الخطورة”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
حكيم عرض اوضاع غرف التجارة مع صالح وجريصاتي

(أ.ل) – تابع وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم اوضاع غرف التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وزحلة والبقاع، واستقبل صباحا رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح وعرض معه لسير العمل ولاهمية استحداث مناطق صناعية في الجنوب بهدف تشجيع الاستثمارات في ظل الظروف الراهنة.
كما التقى رئيس غرفة زحلة والبقاع ادمون جريصاتي وبحثا في وضع الغرفة وسبل معالجة كل الصعوبات، ثم اطلع من رئيس مجلس ادارة مؤسسة تشجيع الاستثمارات في لبنان نبيل عيتاني على عمل المؤسسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج بحث مع السفير الصيني في تعزيز العلاقات الاعلامية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير الصين جيانغ جيانغ، وتم البحث في سبل التعاون بين البلدين لا سيما في المجال الاعلامي بين البلدين.
جريج
بعد اللقاء، قال جريج: “استقبلت سفير الصين وتبادلنا الاحاديث حول العلاقات الصينية – اللبنانية في مختلف المجالات لا سيما الاقتصادية، حيث بلغت نسبة التبادل التجاري مع الصين في العام الفائت رقما قياسيا. وقد ابدى السفير استعداده من اجل تنمية هذه العلاقة”.
اضاف “تبادلنا الحديث، ايضا، عن العلاقة بين وزارة الاعلام والصين، وشكرته في حضور مديرة الوكالة الوطنية للاعلام على الهبة التي قدمها الى الوكالة والمتمثلة بخمسة عشر جهاز كومبيوتر مع تجهيزاتها، وقد استلمت الوكالة هذه الاجهزة وباشرت باستعمالها والصين مشكورة على هذه الهبة ودعوته الى المزيد من الدعم، ليس فقط لـ”الوكالة الوطنية للاعلام” بل ايضا لسائر دوائر ومؤسسات وزارة الاعلام لا سيما تلفزيون لبنان والاذاعة اللبنانية”.
وتابع جريج: “تمنيت للسفير الصيني المزيد من العطاء في لبنان، وشكرته على كل ما ابداه من رغبة في التعاون وتنمية العلاقات بين البلدين”.
جيانغ
بدوره، شكر السفير الصيني الوزير جريج على استقباله، مشيرا الى ان “الحديث كان وديا جدا”. وقال: “تربط الصين ولبنان علاقة صداقة، وفي السنوات الاخيرة شهد التعاون تقدما كبيرا في مختلف المجالات”، مؤكدا “اهتمام الصين بالتعاون مع المؤسسات الاعلامية في السنوات الاخيرة، ما يساعد على تعزيز العلاقة بين الشعبين”.
وأعلن “ان سفارة الصين في لبنان مستعدة لبذل الجهود المشتركة مع وزارة الاعلام اللبنانية لتعزيز هذا التعاون بما يأتي بالخير للمؤسسات الاعلامية في البلدين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق استمع الى مطالب هيئة العلماء المسلمين والتقى جمعيات مدنية

(أ.ل) – اجتمع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع وفد من هيئة العلماء المسلمين برئاسة الشيخ عدنان امامة، للاستماع الى مطالبهم في موضوع إطلاق الموقوفين الاسلاميين الذين يثبت عدم تورطهم بأسرع وقت ممكن.
وأعلن عن مؤتمر صحافي للهيئة في العاشرة قبل ظهر السبت المقبل في “نادي الصحافة”.
اتحاد الجمعيات المدنية في عكار
وكان المشنوق بحث مع وفد من اتحاد الجمعيات المدنية في عكار برئاسة عزة المرعبي في تطوير المراكز الخدماتية في عكار، خصوصا ما يتعلق بمراكز الميكانيك والنفوس في المنطقة وضرورة مكننتها، فضلا عن موضوع مطار القليعات وإمكان تجهيزه ليصبح جاهزا للعمل.
وأكد المشنوق أن دفاتر الشروط أصبحت جاهزة لتلزيم مراكز الميكانيك في عكار، اضافة الى اعادة تأهيل مراكز النفوس لتصبح متطورة لخدمة المواطنين في عكار.
السفيرة الاسبانية
ثم عرض المشنوق مع السفيرة الاسبانية ميلاغروس هرناندو روميرو العلاقات بين لبنان واسبانيا، وكانت جولة حول مجمل التطورات والاحداث في لبنان والمنطقة.
الزين
والتقى النائب عبد اللطيف الزين وبحث معه في الاوضاع العامة في البلاد.
سفير الكويت
وعرض وزير الداخلية مع سفير الكويت عبد العال القناعي، مجمل التطورات السياسية في لبنان والمنطقة، فضلا عن العلاقات اللبنانية – الكويتية على المستويات كافة.
وقال القناعي بعد اللقاء: “قدمنا التهنئة والتمنيات لمعالي الوزير في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان والعالم العربي، مؤكدين وقوف الكويت الى جانب لبنان والى جانب معالي الوزير شخصيا في مد يد العون يحتاجها لبنان”.
أضاف “الكويت كانت سباقة في الدعوة الى مؤتمرين عالميين لجمع التبرعات، وقدمت في المؤتمر الاول 300 مليون دولار كحكومة يوازيها ما قدمته الجمعيات الخاصة، وفي المؤتمر الثاني قدمت الكويت 500 مليون دولار، فضلا عما قدمته جمعيات النفع العام 470 مليون دولار وستظل الكويت دائما الى جانب الشعب السوري وتقديم كل ما هو ممكن لتخفيف معاناته”.
وردا على سؤال عن امكان سماح دولة الكويت لرعاياها في لبنان، قال القناعي: “تعرفون علاقتنا التاريخية والازلية مع لبنان، ولكن الاوضاع الامنية والسياسية هي التي تحكم الواقع، انا اعتقد انه مع تشكيل هذه الحكومة وفي ظل تحسن المناخ السياسي والامني في البلد ستكون عودة السياح تلقائيا ولا تحتاج الى قرار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور إلتقى السفير الأميركي
وبحث مع مجدلاني شؤونا صحية

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني الذي قال اثر اللقاء:”هنأت الوزير الصديق بموقعه الجديد، وكانت مناسبة للتداول بشؤون القطاع الصحي في لبنان عموما، وما يمكن اتخاذه من خطوات لتحسين هذا القطاع ومواجهة المشاكل التي يعانيها في لبنان، سواء من ناحية المستشفيات الحكومية وما تعانيه، أم من ناحية التداعيات الصحية للنزوح السوري”.
وتابع “إن الإجتماعات ستستمر في وقت لاحق مع الوزير أبو فاعور ولجنة الصحة النيابية لمتابعة المسيرة التي كانت قد بدأتها اللجنة مع وزير الصحة السابق علي حسن خليل”.
ثم استقبل أبو فاعور السفير الأميركي ديفيد هايل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شهيب عرض الاوضاع وسبل التعاون الزراعي مع هيل

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب في منزله في مدينة عاليه سفير الولايات المتحدة الأميركية في لبنان «ديفيد هيل»، وذلك في إطار جولته على الوزراء، وتم البحث في الأوضاع العامة والمساعي لانجاز البيان الوزاري ونيل الحكومة الثقة. وتم التطرق الى التعاون الزراعي اللبناني الأميركي وتفعيل الإتفاقية الزراعية المبرمة بين البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: استهداف المقاومة خدمة لاجندات خارجية

(أ.ل) – رأى الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان الوزير السابق في تصريح انه “منذ بدء العدوان على سوريا ظهرت مواقف للرئيس ميشال سليمان فاجأت العديد من اللبنانيين، وتصاعدت هذه المواقف خلال السنوات الماضية حيث طالت فريقا كبيرا من اللبنانيين، وفي طليعتهم المقاومة وجمهورها. وقد توسعت اليوم دائرة الإستهداف وانخرطت فيها قوى سياسية ومسؤولين في الحكومة، للنيل من المقاومة وحلفائها خدمة لأجندات خارجية مشبوهة”.
واعتبر “إن المواقف الرافضة لإدراج دور المقاومة في البيان الوزاري والتضييق على الإعلام المؤيد لها،، ليس سوى صورة عن لبنان الذي يريدونه كما رسمه لهم اسيادهم”..
وختم شكر: “ان هذا النهج البوليسي القمعي الذي يحاول استعمال السلطة والقضاء والمؤسسات لخدمة أهدافه، لن يصل الى أي نتيجة يتوخاها، لأن من يريد خدمة بلده وشعبه، فليبدأ بمحاسبة نفسه عما اقترفت يداه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العماد عون التقى وفدا اردنيا
حتر: نرفض تحويل الاردن الى وطن بديل

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية وفدا اردنيا ضم الكاتب ناهض حتر ورئيس اللجنة الوطنية الاردنية للمتقاعدين العسكريين العميد علي الحباشنة.
بعد اللقاء، قال حتر: “كان لنا شرف اللقاء بالعماد ميشال عون وقد عرضنا عليه نحن ممثلي المجلس الاردني للشؤون الخارجية جملة من القضايا المتصلة بمخاطر مشروع كيري الذي له مخاطر خاصة على الاردن”.
وأكد حتر “اننا نرفض ان يتحول الاردن الى وطن بديل”، وقال: “كان الجنرال واضحا وحازما في تأييده لمواجهة الشعب الاردني في الحفاظ على هويته الوطنية وكيانه ودولته ومؤيدا لنشاط الوفد”، مشيرا الى اننا “نريد تكوين رأي عام مضاد لتكوين الدولة اليهودية وطرد الفلسطينيين من ارضهم، فهذا المشروع يمس البلدان المجاورة ولا سيما الاردن وسوريا ولبنان”. وأعلن “ان العماد عون متضامن مع الشعب الاردني ويرفض توطين الفلسطينيين الا في ارضهم”.
وردا على سؤال قال: “لسوء الحظ، الحكومة الاردنية اتخذت اجراءات تتوافق مع مشروع كيري وتسهل تهجير الفلسطينيين الى الاردن، وعلى رأس هذه الاجراءات القانون الذي صدر مؤخرا ويقضي بمنح جوازات سفر للاخوة الفلسطينيين في الضفة”. وعن اي تحرك مقابل هذه الاجراءات، قال: “هناك المجلس الاردني للشؤون الخارجية الذي انتخب من الشعب، اضافة الى بدء حملة شعبية داخل الاردن. كما اننا انطلقنا الى دول الاقليم حيث يتواجد الفلسطينيون، بدءا بزيارة لبنان الشقيق ثم سوريا حيث التقينا الرئيس بشار الاسد، وتكلمنا باسهاب عن المخاطر التي ستنتج عن مشروع كيري. نحن في الداخل قادرون على وقف هكذا خطة بمساندة الشعب الاردني. والشعب الفلسطيني يرفض الا تكون له دولة، ولدينا اشقاء في الدول المجاورة سيقفون في وجه هكذا مشروع”.
ثم التقى العماد ميشال عون مجلس ادارة المرفأ برئاسة رئيسه حسن قريطم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الأسير سكاف: ستعود إلى وطنك مهما طال الزمن

(أ.ل) – أكدت لجنة الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، في بيان، لمناسبة ذكرى اعتقاله ال36، “على الثوابت التي من أجلها أسر يحيى سكاف وهي طريق المقاومة حتى تحرير فلسطين والمقدسات، وهزيمة الصهاينة المتربصين بأمتنا، لأنه الخيار الوحيد الذي أثبت جدواه، فتحرر معظم جنوبنا الغالي وأغلبية الأسرى على أيدي المقاومين الأبطال”. وشدد على “ان قضيته ستبقى حية، وعلى “الثقة بالمقاومة وقائدها السيد حسن نصر الله، من أجل تحرير سكاف من خلال قبضات المقاومين الأبطال”، مؤكدا انه “سيعود إلى وطنه وبلده “مرفوع الرأس والجبين مهما طال الزمن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا: لحزب الله سرايا مقاومة في جميع المناطق والاجهزة الامنية ترصد عملها

(أ.ل) – رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب أنطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي ان “تسيير امور البلد لا يكون بحكومة تصريف اعمال وهذا مكمن التباين بيننا وبين حلفائنا”، لافتا إلى انه “طالبنا بالتزام أدبي بتضمين البيان الوزاري اعلان بعبدا والتخلي عن “الثلاثية” وتبين اننا محقون”.
وأكد زهرا ان “مشروع حزب الله اكبر من لبنان وتبين ان الحزب غير مستعد لتبني اعلان بعبدا بوضوح ولا التخلي عن تشريع نفسه كمقاومة يحتاجها لبنان وتوافق عليها كل الجهات”، لافتا إلى ان “التلاعب بالكلام لا يؤدي غرضه ويجب الالتزام باعلان بعبدا لانه يحيد لبنان عن الصراع السوري والسعي لاقرار استراتيجية دفاعية تجعل الدولة المرجع والاساس”.
اضاف “حزب الله يقول ان المقاومة مكرسة باتفاق الطائف او في الدستور وغيرها لكن بأي بند لم يدرج دور للمقاومة”.
وقال: “ان لم يتم الاتفاق على البيان الوزاري فالحكومة ستصبح حكومة تصريف اعمال وان جرى الاتفاق على بيان ملتبس فهي لن تنال كامل ثقة المجلس النيابي” . وأوضح ان “الانتخابات النيابية لم ترجأ بسبب عدم الاتفاق على قانون الانتخابات بل بسبب الاوضاع الأمنية التي كانت سائدة”.
واعتبر “ان الصحافي ابراهيم الأمين تجنى على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عندما قال أن الرئاسة فارغة وهذا أبدا ليس رأي سياسي”، لافتا الى ان “حرية الصحافة لا تبرر تحقير الناس وموقع الرئاسة ووزير العدل حول مقالة الأمين الى النيابة العامة ليأخذ الملف مجراه”.
ورأى ان “الاحالة للنيابة العامة ليست اعتداء ولنترك القضاء يقول كلمته، اما رفض المثول امام القضاء يكرس حق تناول كائنا من كان من دون ضوابط او حدود”، مشيرا الى “ان حزب الله برهن ان اي سلطة في لبنان لا تعنيه بل ما يعنيه هو كل ما يخدم مشروعه”، مؤكدا “ان الرئيس اعتبر ان المعادلة خشبية لا تصلح لهذه المرحلة وهو لم يغير حرفا في خطاب القسم اما الفرق هو الوضوح في الطرح”.
وتابع زهرا: “هناك دستور يلحظ كيفية التعاطي مع رئيس الجمهورية ومن يتهم الرئيس هو ثلثي مجلس النواب وهناك المجلس الاعلى لمحاكمة، ونحن ردينا في السياسة على حزب الله وليس على الامين”.
وسأل: “هل لدى احد شك ان غالبية العمليات نفذها حزب الله مباشرة ومن لم ينفذها كلف اخرين بتنفيذها؟”، لافتا الى ان “لحزب الله سرايا مقاومة في كل المناطق اللبنانية والاجهزة الامنية ترصد عملها ولدينا معلومات عن ذلك”.
واذ لم يستبعد ان يقوم حزب الله بتعطيل انتخابات الرئاسة في لبنان”، اشار زهرا الى “ميل عند الغالبية في الاحزاب والقوى المسيحية لعدم تعديل الدستور للاتيان برئيس او اختيار الرؤساء من ضمن قادة الجيش”. ولفت الى ان “واجبنا ايصال شخص يمثل فريقنا السياسي بشكل مباشر وليس البحث عن تسويات”. اضاف “قلت سابقا انه اذا تم انتخاب عون او فرنجية لرئاسة ا لجمهورية فسنتعامل معه كرئيس للجمهورية”.
وردا على سؤال ذكر زهرا “ان القوات تحفظت على انتخاب الرئيس دون تعديل الدستور ولكن الرئيس بري افتى ان اجماع المجلس النيابي يغني عن التعديل”.
واوضح زهرا ردا على سؤال :”لا يزعجنا اللقاء بين النائب ميشال عون والرئيس سعد الحريري، لكن لم هذه السرية في اللقاء وهذا ما ازعجنا”.
وقال: “إن انتخب المستقبل النائب عون رئيسا للجمهورية يكونون قد غيروا تحالفاتهم وليس نحن قمنا بذلك”. اضاف “ان شارعنا يعرف ان حزب الله دخل الى سوريا وهو الذي استجلب التكفيريين والارهاب الى لبنان وهو كان وافق على اعلان بعبدا لكي يقفل الحدود في وجه هؤلاء ولكن بعد اضطراره الى التدرج في الاعلان عن تدخله، من الدفاع عن القرى السبعة الى الدفاع عن المقامات الدينية ومن ثم مواجهة التكفيرين الذين لم يكونوا قد قاموا بأية عملية في لبنان، عاد عن هذه الموافقة، وهذه كلها تبريرات لا يقبضها احد في شارعنا ولا عند اللبنانيين” .
وختم زهرا: “بعد تطبيق القرار 425 (في العام 2000 ) فأن الرئيس الاسد هو من شيع الكلام عن تلال كفرشوبا ومزارع شبعا ، وعنما قيل له ماذا لو طبق القرار المذكور عليهما اجاب: نجد مبررا اخر، وبالتالي المقاومة بعد العام 2000 لا مبرر لها ومشروع حزب الله تجاوز المقاومة الى محاولة فرض المشروع الايراني على المنطقة وبدون الدعم السوري ما كان يمكن لحزب الله ان يستمر في التسلح والتموين وتأمين خطوطه اللوجستية وهو بدون العمق الاستراتيجي السوري ينتهي دوره والان بورطته السورية اوجد طريقا لانهاء دوره وسلاحه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جلسة للجنة المال والموازنة الثلاثاء المقبل

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أعضاء اللجنة الى جلسة تعقد عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 11/3/2014 وذلك لمتابعة درس اقتراح القانون الرامي الى تخصيص اعتمادات لتنفيذ بعض المشاريع في قطاع المياه المبتذلة وأعمال الإستملاك العائدة لها في منطقة حوض نهر الليطاني- محافظتي البقاع وبعلبك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيف ثلاثة أشخاص في منطقة جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 5/3/2014 البيان الآتي:
أوقفت مديرية المخابرات بعد ظهر أمس في منطقة جبيل ثلاثة أشخاص كانوا يخططون لخطف ابن أحد كتاب العدل في المنطقة، وهم: اللبناني (ن.س) والسوري(ع.غ) والمصري (س.إ)، وقد اعترف الموقوفون بأنهم تعرفوا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على هوية الكاتب العدل وصور ابنها وعنوان مدرسته وبدأوا بالتخطيط لعملية خطفه مقابل فدية، لهذه الغاية جرى تأمين بزة عسكرية تعود لقوى الأمن الداخلي، ومحاولة تأمين لوحات سيارة مزورة لاستعمالها في العملية.
وتستمر التحقيقات مع الموقوفين لكشف مدى تورطهم بجرائم أخرى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

حوري: لحصر مرجعية المقاومة في الدولة

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “ان الأوان لحصر مرجعية المقاومة في الدولة اللبنانية”.
وقال: “لا نزال نتحدث في ما خص البيان الوزاري عن نقطتين: هما اعلان بعبدا والمقاومة. وقد وصلنا الى تفاهمات بشأن اعلان بعبدا اما مبدأ المقاومة فلا يناقشه احد، فمواجهة العدو الاسرائيلي أمر محسوم وخارج النقاش. لكن نقطة النقاش الأساسية هي مرجعية الدولة التي لا يمكن ان نتنازل عنها، وأعتقد ان الأوان آن لحصر مرجعية المقاومة في الدولة اللبنانية”.
واوضح انه “ليس متشائما في موضوع البيان الوزاري، وليس مع الذين ربطوا ما حصل من صدامات كلامية في اليومين الماضيين وانعكاس هذه الصدامات على البيان”.
اضاف “تأجل اجتماع جلسة مجلس النواب امس بسبب انعقاد مؤتمر باريس، كما واننا ملزمون جميعا بإنجاز البيان الوزاري ضمن المهل الدستورية لتبدأ الحكومة عملها، خصوصا ان عمل هذه الحكومة الدستوري محدد بفترة زمنية ليست بطويلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كركي عرض مشروع التواصل الالكتروني مع وفد نقابة الصيادلة

(أ.ل) – استقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي وفدا من نقابة الصيادلة برئاسة النقيب الدكتور ربيع حسونة، وجرى عرض لمشروع التواصل الألكتروني بين الصندوق والصيدليات المقبولة منه.
وشرح كركي آلية هذا التواصل، مؤكدا “ان هدف الصندوق من المشروع زيادة انتاجية العاملين في تصفية المعاملات الصحية لما لها من انعكاسات إيجابية على إنجاز هذه المعاملات وتقليص مدة دفعها للمضمونين، كما انها ستحسن من صورة الضمان بالنسبة للمضمونين”، لافتا الى “ان المشروع هو بحت تقني ولن يمس بآلية الدفع للصيدليات من قبل المضمونين”.
بدوره أشار حسونة الى تفهمه لهذا الموضوع واستعداده للتعاون مع إدارة الصندوق “وصولا لإنجاح هذا المشروع، وذلك بعد قيام مجلس النقابة بدراسة التفاصيل التقنية للمشروع ووضع الملاحظات عليها”.
وفي الختام ذكر كركي بضرورة تذكير الصيدليات بمضمون المذكرة الإعلامية رقم 394/2009 التي تسهل عمل الصيدليات الممكنة بحيث يوضع مجموع الأسعار فقط على الإستمارة الطبية لأن تفصيل الأسعار مبين في الفاتورة الممكنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان: لحل ازمة البحرين بالحوار

(أ.ل) – شدد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في تصريح له على ضرورة حل الازمة في البحرين من خلال الحوار فيكون الحل سياسيا ينصف الشعب البحريني ويعيد اجواء الاستقرار والامن والسلام الى مملكة البحرين الشقيق، لذلك علينا ان نتعاطى مع الوضع من البحرين بعقلانية وبحكمة وبالبعد عن المزايدات، فالشعب البحريني بمعارضته السلمية وبعده عن الارهاب والفوضى يجعلنا في وضع نتعاطى معه بصدق ومحبة وتعاون اذ كان هذا الشعب ولا يزال يعبر عن حقوقه المشروعة بالطرق السلمية، مما يحتم ان نحافظ على سلمية تحرك الشعب في البحرين.
وطالب سماحته النظام في البحرين باعطاء رئاسة الحكومة للمعارضة  والتعاون مع  معها لاقرار الاصلاحات السياسية بعيدا عن التحدي والعنف ، فيتعاون ملك البحرين مع المعارضة بصدق وجدية حتى يتم حل الازمة بالحوار والتشاور بما يحقق مصلحة البحرين دولة وشعبا ومؤسسات، ونحن نستنكر التفجير الارهابي والتحدي واستخدام العنف والاعتقالات والقمع لانها تزيد من تعقيد الازمة البحرينية ولا تسهم بالحل ولا تبشر بالخير ، فالمطلوب ان يتم التعاطي مع الشعب البحريني بكل مسؤولية وارادة وحكمة بعيداَ عن المجازفة بمصير البحرين حتى يعود الوئام والتعاون بين النظام والمعارضة في البحرين بما ينعكس استقرارا وازدهارا وسلاما على هذا البلد الشقيق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان: لنبذ الفتنة وتوحيد الموقف والخطاب العربي والإسلامي

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان المسؤول السياسي لحركة حماس في بيروت السيد رأفت مرّة على رأس وفد من الحركة، وجرى البحث خلال اللقاء في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وكان التركيز على ضرورة نبذ الفتنة وتوحيد الموقف والخطاب العربي والإسلامي لاسيما في هذه المرحلة العصيبة حيث أصحاب المشروع الصهيوني يجهدون من أجل إرباك الأمة وإدخالها في نزاعات طائفية ومذهبية لا تنتهي. وقد أكد الوفد لسماحته رفضه رفضاً مطلقاً لما يجري من عمليات تفجير وإرهاب وهي مدانة ومستنكرة عقلاً وشرعاً، ومن مصلحة الفلسطينيين والقضية الفلسطينية أن يبقى لبنان مستقراً وشعبه آمناً، فلبنان كان ولا زال سنداً للقضية الفلسطينية.
بدوره رحب سماحته بالوفد وبكل الجهود التي تبذل من أجل توحيد الصف ومواجهة الفتنة ودعا الجميع فلسطينيين وسوريين ولبنانيين للعمل على مواجهة المشروع الصهيوني الذي استطاع مع الأسف الشديد أن يحول الصراع العربي الإسرائيلي إلى صراع فلسطيني إسرائيلي، الأمر الذي أدخل المنطقة بنزاعات سياسية وصراعات طائفية ومذهبية. ودعا سماحته إلى تعالي الجميع وارتقائهم إلى مستوى هذه المرحلة الصعبة وإلى نبذ الأحقاد والعصبيات والانتقال من مرحلة الخلافات إلى مرحلة المصالحة العربية الشاملة، لأن ما يجري خطير جداً ومدمر للمنطقة وشعوبها ولا يوصل لا الفلسطينيين ولا السوريين ولا اللبنانيين إلى ما يتطلعون إليه من أمن واستقرار واستعادة حقوق وفي مقدمها القضية الفلسطينية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطارنة الموارنة: لا للتطاول على مقام الرئيس
ولايقاف الحملة احتراما لكرامة الجميع والرئاسة

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، والرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.
وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه أمين سر البطريركية الخوري رفيق الورشا، وجاء فيه:
1- أطلع صاحب الغبطة الآباء على نتائج زيارته إلى روما حيث شارك في الجمعية العمومية لمجمع التربية الكاثوليكية، واجتماعات مجلس الكرادلة، واحتفال ترقية الكرادلة الجدد، والقداس الحبري الذي احتفل به قداسة البابا بهذه المناسبة. كما قابل قداسة البابا فرنسيس، وشكر لقداسته مواقفه المتعلقة بالقضايا الإنسانية، وبلبنان، وبالأحداث الدائرة في الشرق الأوسط، وبمستقبل المسيحيين فيه.
2- بعد الإجماع الوطني الذي لقيته المذكرة الوطنية التي أعلنها غبطة البطريرك في مناسبة عيد مار مارون، كان يأمل الآباء أن تستوحي الحكومة الجديدة مضمونها في صياغة بيانها الوزاري وتحديد أولويات عملها في الفترة القصيرة التي تفصلها عن الاستحقاق الرئاسي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. ولم يكن من داع للخلافات بالتطرق إلى المواضيع التي تحتاج إلى بت نهائي على طاولة الحوار الوطني، وضمن المؤسسات الدستورية، ولاسيما أن الحكومة أتت بصيغة رضيت عليها الأكثرية، في الداخل وفي الخارج، وارتاح لها اللبنانيون، ورأوا فيها مدخلا لإعداد الانتخاب الرئاسي في موعده.
3 -أسف الآباء للحملة التي تعرض لها فخامة الرئيس في أعقاب الخطاب الذي ألقاه مؤخرا في جامعة الروح القدس – الكسليك، واستنكروا التطاول على كرامته الشخصية ومقامه “كرأس للدولة ورمز لوحدة الوطن”، كما تنص المادة 49 من الدستور. فعندما يصاب الرأس بسهم، إنما يصاب الجسم كله. إننا نناشد كل الأطراف إيقاف هذه الحملة، إحتراما لكرامة الجميع وكرامة الرئاسة الأولى وكرامة الوطن. وفيما يشارك فخامة الرئيس والوفد المرافق في اجتماع الدول الداعمة للبنان اليوم في باريس، نتمنى النجاح لهذا الاجتماع، في إطار خلاصات مجموعة الدعم الدولية مشكورة، وهي تتعلق بتعزيز اقتصاد لبنان واستقراره، وتقوية قدرات الجيش، ومعالجة قضايا النازحين السوريين.
4 – يحيي الآباء الجهود التي يبذلها الجيش اللبناني وسائر الأجهزة الأمنية، في التصدي لظاهرة الإرهاب، والخطف، والسرقة في كل تشعباتها. وهم يعتبرون أن تسليح الجيش والقوى الأمنية وتطويرها ضرورة ملحة، بعد ما شهده لبنان من انفلات أمني، ومحاولات البعض إيجاد أمن ذاتي. كل هذا يكاد أن يحول لبنان دولة بلا حدود، وبلا طمأنينة يشعر معها المواطن بأنه في أمان.
5 – يدين الآباء بشدة الغارة الإسرائيلية الأخيرة على لبنان، والتعديات التي تمارسها إسرائيل باستمرار على سيادة الدولة اللبنانية. كما يشجبون بقوة القصف الذي يطاول المناطق اللبنانية من الجانب السوري، واستباحة الحدود مع سوريا لبلبلة الداخل اللبناني وترويعه. وهي استباحة تدل على مدى التمادي المفرط من فئات لبنانية متنوعة في الغوص في الداخل السوري، فيما المطلوب دور آخر يصب في خانة الحلول السلمية، حفاظا على حياة المواطنين الأبرياء، وتجنبا لدمار المنازل والبنى التحتية وتهجير السكان الآمنين.
6 – تلقى الآباء بتوجس كبير الأخبار التي ترد من سوريا عن تعديات بعض القوى التكفيرية على المسيحيين هناك، وفرض أحكام عليهم تمس حريتهم الدينية والمدنية، وتتنافى والعيش معا الذي عرفته هذه المنطقة بين المسيحيين والمسلمين طيلة قرون. وهم يناشدون الأمم المتحدة، والدول العربية والإسلامية، وخصوصا الدول التي لها تأثير مباشر على هذه المجموعات، التدخل الفوري لوضع حد لمثل هذه التعديات، التي لا تمت بصلة إلى الإسلام الذي عرفناه.
7 -إن زمن الصوم هو زمن العودة إلى الله والذات، حتى يكتشف الإنسان دعوته السامية وكرامته الحقيقية، المتأصلتين في حب الله الذي، بيسوع المسيح، صار قريبا من كل إنسان، حتى يصير كل إنسان قريبا من الله. أمام هذا الحب يكتشف الإنسان عظمته، وفي الوقت ذاته فقره، وخصوصا فقره الأخلاقي، في خضم ما يدعى حضارة الإستهلاك، والتسابق على الربح، التي جعلت من الإنسان سلعة، لا بل “نفاية” كما يقول البابا فرنسيس. إننا ندعو أبناءنا إلى جعل هذا الصوم زمن توبة الى الله، وتضامن مع الإنسان، كل إنسان فقدت كرامته أو امتهنت، خصوصا في شرقنا الذي يعيش حروبا ومآسي لا حد لها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان بحث مع وفد من حزب البعث
العربي الاشتراكي باليمن بالأوضاع العامة

(أ.ل) – إلتقى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة القيادية، وفداً من حزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن، يتقدمه الأمين القطري المساعد في الحزب محمد الزبيري، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع العامة التي يمر بها اليمن ولبنان والوطن العربي.
وأشار الزبيري إلى أن “اللقاء يتسم بالاتفاق على التنسيق بين حزب البعث العربي الاشتراكي والمرابطون كعرب وكحركات قومية في مواجهة المشروع الاستعماري في المنطقة”، لافتاً إلى أن “الأمة العربية اليوم هي أحوج ما تكون بحاجة إلى هكذا لقاءات من أجل توحيد الصفوف والارادات وذلك من أجل التصدي للهجمة التي تستهدف الأمة في كيانها وتعمل من أجل إجهاض المشروع العربي المقاوم”.
كما شدد على ان “البيئة العربية الحاضنة التي تكونت خلال الستين عاماً لن تكون إلا مع الفكر القومي”، قائلاً: “نقف اليوم بإعتزاز مع “المرابطون” الذين يجمعنا وإياهم وحدة الكلمة والمقاومة ضد المشروع الذي يحاول تمزيق وتجزئة وتقسيم الوطن العربي”، معتبراً ان “اليمن ولبنان مستهدفون في مشروع واحد سواء عبر الوسائل الطائفية والمذهبية أو الدينية التي كنا قد تجاوزناها في وقت سابق”، مؤكداً “إستمرار العمل من أجل توثيق وتوطيد العلاقات للسير على طريق واحد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

درويش واصل عظات الصوم المقدس في كاتدرائية سيدة النجاة

(أ.ل) – واصل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش القاء مواعظ الرياضة الروحية في الأسبوع الأول من الصوم المقدس، في كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة بحضور جمهور كبير من المؤمنين.
وفي اليوم الثاني كانت العظة بعنوان ” تعالوا لنعاين الله كما هو” ، شدد فيها على نقاوة وصفاء القلب والحواس كلها لنتمكن من معاينة الله” .
وقال سيادته ” أذا أردت اليوم أن أريك الله ولم يكن قلبك صافيا وعيناك لا تريان وأذنك لا تسمع فهذا لن يفيدك ولن تتمكن من رؤية الله لأنك غير قادر أن تتلمسه.
روح الإنسان يجب أن تكون طاهرة، مثل مرآة متلألئة. فإذا انكسرت المرآة لا يمكننا أن نرى وجهنا بوضوح، ينطبق هذا على الإنسان فإذا كانت قواه الجسدية والنفسية ضعيفة فهي لا تسمح له أن يرى الله.”
وأضاف درويش ” يسوع إذن ينادينا، يشدنا إليه. ننجذب إليه ويخلق فينا عطشا وشوقا لنكون قريبين منه. يلمسنا بحبه الإلهي وحبه يصير نورا يدفعنا لنولد من جديد. لنولد في النعمة. ونحن إذا أردنا أن نكون مُخلصين علينا أن نتمسك بحبه، مثلَهُ هو عندما قال: “إذا عملتُم بوصاياي،تثبتون في محبتي، كما علمتُ بوصاي ابي وأثبتُ في محبته” (يو15/10).
إذن نحن نعاين الله بكل كلمة نطق بها يسوع المسيح، لأن كلامه لا يخضع لأي حكم بشري، وكلامه هو الحق. حاول كثيرون عبر التاريخ انزال يسوع الى مستوى نبي، معلم، رسول أو واحد من مؤسسي الأديان أو من عظماء التاريخ. هذه المحاولات تتكرر اليوم والهدف منها رفض قبول أولوهة المسيح، والمؤسف أن يعض المسيحيين يحاولون أيضا إجراء مقارنة بين المسيح والأنبياء وغيرهم مثل غاندي وغيره من المصلحين… يسوع المسيح هو كلمة الله وفي الافخارستيا نأكل جسد الله المتجسد ونشرب دمه، فنشترك في ألوهته ونصير أعضاء في جسده: “ونحن أعضاءُ جسدِ المسيح” (أفسس5/30). وعندما نعرف كلمته ونشترك في الافخارستيا نلامسه رغم أننا لا نراه: “ما من أحد رأى الله” (1يوحنا4/12). الله يسكن في النور: “لهُ وحدَهُ الخلود، مسكنُهُ نورٌ لا يقتربُ منه، ما رآه إنسانٌ ولن يراه” (1تيمو6/15).”
وتابع ” حتى يصير الإنسان مسيجيا عليه أن يتعلم كيف يحب، كما عليه أن يكون شجاعا وجسورا، فيسوع المسيح الإنسان غلب العالم ودعانا لنغلب معه العالم: “من غلب أعطيه أن يجلس معي على عرشي، كما غلبتُ انا فجلست مع أبي على عرشه” (رؤيا3/21). وأيضا “الذي ولد من الله يغلب العالم وإيماننا انتصار على العالم: من ذا الذي يغلب العالم إلا الذي أمن بأن يسوع هو الابن الله” (1يوحنا5/4).
إذا أردنا أن نعاين الله يجب أن نشرك قلبنا وعقلنا وجسدنا في هذه المعرفة. ننشط أولا عطشنا اليه وهذا العطش يجب أن يكون مضطرما أي علينا أن نشعر بحنين إليه ونشعر بأن روحنا غارقة في القلق لأنها ما زالت بعيدة عن معرفة الله.
ولكن لا يمكن أن نعتمد فقط على خبرتنا فالرسل المعلمين الأول تركوا لنا معرفتهم وخبراتهم وكتاباتهم، ومن بعدهم آباء الكنيسة والكتاب .. وسلمونا تراثا عظيما وشهادات حق تساعدنا على معرفة الله.”
وختم درويش عظته بالقول ” لا يمكن أن نعرف الله بذكائنا ولا بشطارتنا لكننا نعرفه بالإيمان وهو يحل في قلوبنا بالإيمان ومحبتنا له تملأنا من كل معرفة. المسيحي مدعو ليكون عنده جرأة الإيمان وأن يقتنع بأنه قادر على امتلاك الحياة الإلهية التي لا يمكن لأحد أن ينزعها منه وأنها هبة مجانية من العلاء، معرفة الله مرتبطة بأن نرضي رغبات الله لا أن نشبع رغباتنا ونرضي شهواتنا. معرفة الله مرتبطة بمجيئه الى داخلنا، وعندما نصل الى عدم الشك بأنه في داخلنا وبأننا في حضرته، لانعود نتكل على ذواتنا بل عليه.
نحن مدعوون لأن نحب، انها وصية الله لنا، فالله محبة. صحيح أن الحب ينحدر علينا من السماء، لكننا هذا الحب بجهدنا نتعلم كيف نحب وفي كل مرة نحب أكثر نخطو خطوة الى الأمام ندخل في مملكة الحب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غزال: نأسف لسماع أصوات تستكثر
ذكر كلمة المقاومة في البيان الوزاري

(أ.ل) – نظمت كشافة الرسالة الإسلامية – مفوضية جبل عامل مسيرة كشفية لمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة حسينية معركة واستشهاد قادة المقاومة محمد سعد وخليل جرادي وكوكبة من الشهداء، وجابت شوارع البلدة وصولا إلى أضرحة الشهداء، حيث كان في استقبالهم قيادة “حركة أمل” في الاقليم وقيادات من الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية، وحشد من رؤساء المجالس البلدية والإختيارية وفاعليات.
بعد العرض الكشفي، تحدث مسؤول الحركة في الإقليم محمد غزال فحيا “دماء الشهداء التي صنعت العزة والكرامة لهذا الوطن وحررته من دنس الإحتلال الصهيوني”.
وقال:”من المؤسف أن نسمع اليوم أصواتا تتنكر لهذه التضحيات وللمقاومة التي هي عنوان العزة والكرامة وتستكثر ذكر كلمة المقاومة في البيان الوزاري”.
أضاف “سنبقى رافعي لواء المقاومة وأمانة دماء الشهداء وكما لم نحتاج لشهادات أو كما يسمونها غطاء أثناء مقاومتنا الاحتلال الإسرائيلي، فنحن اليوم أكثر تمسكا بعناوين قوتنا، ومنعتنا أكثر إصرارا على مواجهة أي عدوان لأن هذا العدو الذي لا يفهم إلا بلغة القوة لن تردعه دبلوماسية الصالونات ولا القرارات الدولية التي بقيت حبرا على ورق”.
وختم: “إن الصراع مع العدو الإسرائيلي ليست صراعا آنيا ولا مرحليا، إنه صراع وجود ما دام هذا العدد يربض على أراضينا المقدسة في القدس وفلسطين المحتلة”.
ووضعت أكاليل من الزهر على أضرحة الشهداء باسم الأحزاب والفصائل والبلديات والشعب الحركية والجمعيات الأهلية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

جبهة العمل الإسلامي تؤكد على أهمية المنظومة الدفاعية الثلاثية
[الجيش والشعب والمقاومة] في ردع العدوان

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “على أهمية المنظومة الدفاعية الثلاثية [الجيش والشعب والمقاومة] في ردع العدوان الصهيوني الغاصب، وفي تحرير الأرض وتحقيق السيادة الحقيقية من رجس ونجس الاحتلال، وفي تحرير الأسرى والمعتقلين اللبنانيين والعرب من براثن سجون ومعتقلات العدو، وكذلك في المحافظة على ألوان وأطياف وطوائف الشعب اللبناني المتنوع الذي يسعى العدو الصهيوني الحاقد بكل قواه إلى زرع الفتنة الداخلية وضرب السلم الأهلي وزعزعة الاستقرار الداخلي”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ إغفال وتجاهل وتناسي التضحيات الجمة التي قدمها الشعب اللبناني الصامد والمؤسسة العسكرية والجيش اللبناني البطل، وكذلك تضحيات المقاومة الإسلامية والوطنية على مدى وفترة سنوات طوال تحت رزح الاحتلال، واستمرار الاعتداءات والخروقات والتهديدات هو أمر خطير ومستهجن، ولا يُعبر عن حقيقية الواقع، سيما وأنّ هذا العدو الحاقد ما زال يُهدّد ويتوعد ويقصف ويعتدي ويخرق الحدود ويحتل الأرض ويسرق وينهب الثروات والخيرات، ولعلّ قصف «جنتا البقاعية» بالطائرات، واعتدائه بالرشاشات والقذائف ضد القرى اللبنانية الآمنة في الجنوب، وبالأخص في منطقة «الرمية» هو خير دليل على ما نقول، وهو يؤكد على أنّ سلسلة الذهب والدم النقي الغالي الذي سقط دفاعاً عن لبنان، كل لبنان ليس ماءً ولا خشباً ولا معادلات.. خشبية وهمية، بل هو جيش لبنان وكل الوطن، وهو شعب لبنان الأصيل، وهو مقاومته التي أبت إلا أن تكون إلى جانب الشعب والجيش مهما غلت وكثرت التضحيات ومهما تآمر عليها المتآمرون والمصطادون في الماء العكر، وستبقى هذه الثلاثية الذهبية والمعادلة الدفاعية الاستراتيجية علامة شرف دامغة على صدر وجبين كل مواطن لبناني شريف”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب التوحيد: لوقفة تضامن مع الأمين والجديد

(أ.ل) – وصفت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي، في بيان اليوم، “إحالة مقال الصحافي إبراهيم الأمين، في جريدة الأخبار، الى النيابة العامة بجرم القدح برئيس الجمهورية بالتطور الخطير في بلد الحريات الإعلامية”.
وأعلن البيان “التضامن مع الأمين وإدانة لعقلية القمع وكم الأفواه”، داعيا “السلطات العامة الى التراجع عن قرار الإحالة حفاظا على حرية التعبير وحرية الصحافة المنسجمة والمبادىء العالمية لحقوق الإنسان”.
وفي هذا السياق، أعرب البيان عن “تضامنه الكامل مع محطة الجديد في مواجهة ما تتعرض له من محاولات متكررة من القرصنة والتي كان آخرها قطع بث قناة الجديد في طرابلس من قبل الذين يرون في إعلامه خطرا عليهم لكشفه الحجاب عن عوراتهم وممارساتهم التكفيرية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معوض من سيدني: من لا يقبل بحصرية السلاح
بيد الدولة ينتهك السيادة الوطنية

(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض في العشاء الذي اقامته قوى 14 آذار في سيدني على شرفه، بعد اجتماعه مع ممثليها في صالة “الوايت كاسل” في سيدني، في حضور عدد من وجوه الجالية، ان “زيارة استراليا هي كالعودة الى الجذور، رغم ان جذورنا في لبنان، ولكننا نشعر أن اللبنانيين في أستراليا هم حراس الهوية اللبنانية، فأنتم تناضلون من اجل هذه الهوية والانتماء رغم بعد المسافة. فمنذ وصولي الى استراليا شعرت بقلق لديكم على وضع 14 آذار في لبنان، وأقول بصراحة إنه جرت مقاربات مختلفة في مواضيع عدة، وآخرها موضوع تشكيل الحكومة، ولكن أؤكد لكم لا تخافوا على 14 آذار التي ما يجمعها هو أكبر بكثير من الاختلاف حول مقاربات حكومية أو سواها”.
اضاف معوض “14 آذار في الأساس هي مشروع وطن وليست مجرد تحالف أحزاب وقوى سياسية، وهي مساحة مشتركة بين اللبنانيين مسيحيين ومسلمين للحفاظ على لبنان الهوية والحرية والتعددية والحياد والصيغة والسيادة. 14 آذار هي هذه المبادىء وليست تحالفات حزبية وسياسية، وهي أمام تحديات كبرى فإما أن نربحها يدا بيد وأما أننا سنخسر جميعا”.
وتابع “ان 14 آذار ليست مجرد تنظيم، بل مشروع للبنان وعليها ان تتفاعل مع كل القوى السيادية وان تبني على مواقف رئيس الجمهورية ووثيقة بكركي. وبغض النظر عن موقفنا من الحكومة، فإن حاجة “حزب الله” الى تشكيلها شكل اعترافا بأن المكابرة لم تعد تفيد وبأنه لم يعد قادرا ان يحمي نفسه بالأمن الذاتي ولا بحكومة تحت سيطرته بل فقط بالعودة الى كنف لبنان. وكما اقتنع بأن المكابرة لا تفيد عندما تراجع عن موقفه في ملف تشكيل الحكومة، فإننا ندعوه اليوم الى التراجع عن المكابرة في البيان الوزاري. فإذا أراد ان يحمي نفسه في كنف لبنان، لن يحصل على ذلك بشروطه إنما بشروط الدولة اللبنانية أي على أسس سيادة الدولة وإعلان بعبدا”.
أضاف معوض: “أمام قوى 14 اذار معركة خوض حياد لبنان والسيادة تجاه القوى الخارجية وسلطة الدولة والقانون على كامل التراب اللبناني ومعنى ذلك احتكار الدولة للسلاح، وبالتالي فإن أي طرف لبناني أو غير لبناني لا يقبل باحتكار الدولة للسلاح يكون ينتهك السيادة الوطنية. و14 آذار ستخوض معركة الدولة والصيغة. ونحن نعرف ان من يواجهنا لا يريد دولة ولا نظاما ديموقراطيا ولا حرية ولا صيغة لكي يطرح علينا مؤتمرا تأسيسيا لتغيير وجه لبنان”.
وأكد ان “قوى 14 آذار ستخوض معركة الاعتدال لانه اذا كان لبنان وطن القيم المشتركة كما وصفه فخامة الرئيس، فهذه القيم وفي ومقدمها الحرية لا يمكن الحفاظ عليها من دون الاعتدال، لأن لا لبنان من دون اعتدال والمطلوب خوض معركة الاعتدال بوجه كل تطرف أكان سنيا أم شيعيا أم مسيحيا. والاعتدال هو الذي يؤسس لدولة مستقرة في منطقتنا التي تعج بالتطرف والمتطرفين”.
وختم: “لن نتمكن من بناء لبنان الذي نريده من دون مشاركة الانتشار اللبناني الذي هو قوة للحفاظ على لبنان والهوية اللبنانية على المستويات كافة وخصوصا في السياسة والاقتصاد”.
وكان معوض زار قنصل لبنان العام في ولاية نيو ساوث ويليز جورج بيطار غانم في مبنى القنصلية في وولارا وجرى عرض للدور الذي تقوم به القنصلية على صعيد تسجيل اللبنانيين، كما جرى عرض لأوضاع الجالية والتطورات على الساحة اللبنانية.
بلدية هولورويد
كما زار والوفد المرافق بلدية هولورويد حيث كان في استقباله رئيسها اللبناني الأصل نصر كفروني مع أعضاء المجلس البلدي في حضور النائب طوني عيسى. وقدم كفروني الى معوض هدايا تذكارية وجائزة تقدير. وتحدث في المناسبة كل من كفروني ومعوض.
المؤسسة المارونية للانتشار
والتقى معوض في مكاتب المؤسسة المارونية للانتشار رئيسة المؤسسة في استراليا فاديا بو داغر غصين واستمع الى شرح منها عن الأعمال التي تقوم بها المؤسسة في أستراليا في مسألة تسجيل اللبنانيين أحوالهم الشخصية في القنصليات اللبنانية.
الشيخ زيدان
كما زار معوض والوفد المرافق ممثل دار الفتوى في استراليا الشيخ مالك زيدان الذي استقبله في حضور رئيس جمعية الوحدة العربية عبدالله الشامي ومنسق عام تيار المستقبل في استراليا عبدالله المير، وجرى بحث في أوضاع الجالية وآخر التطورات على الساحة اللبنانية.
وأكد معوض أن زيارته الى زيدان هي “زيارة لاحد أعمدة الخيار السيادي ورمز من رموز الاعتدال”. وأجرى معوض اتصالا هاتفيا بالمتوبوليت بولس صليبا الموجود خارج استراليا واتصالا آخر بالمطران روبير رباط.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الشعبي الناصري: للتضامن مع جريدة “الأخبار” ورفض التعرض لحرية الاعلام

(أ.ل) – أعلن المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري عن التضامن مع جريدة “الأخبار”، ورئيس تحريرها الزميل إبراهيم الأمين، منتقداً  إحالته على النيابة العامة بسبب مقال.
وجاء في بيان أصدره المكتب الإعلامي اليوم تشديده على الحريات الإعلامية بصفتها ركناً أساسياً من أركان الحريات العامة التي يكفلها الدستور، ومؤكداً على حق الإعلاميين في توجيه الانتقاد إلى السلطات والشخصيات السياسية.
واعتبر المكتب أن للإعلام دوراً أساسياً في الدول الديمقراطية يقوم على تناول التوجهات والبرامج السياسية بالتقييم والنقد بهدف تصويب الأداء السياسي والممارسة السياسية. كما اعتبر أن هذا الدور يصبح من دون أي معنى  في حال لجأت السلطات إلى كم أفواه الإعلاميين ومنعهم من توجيه النقد إلى المسؤولين بأي ذريعة من الذرائع، أوإذا هي عمدت إلى تسليط سيف الملاحقة والعقوبات عليهم.
ولفت المكتب الإعلامي إلى أن ما حصل مع الزميل الأمين يشكل إساءة كبرى لحرية التعبير في لبنان، ولتراثه المميز على صعيد حرية الإعلام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية من اتحاد المحامين العرب للمرأة العربية
في يوم المرأة العالمي أمٌّ صالحة، أمة صالحة

(أ.ل) – من سمات هذا العصر، وبرغم ما تهب عليه من اعاصير ونوائب، هذه الصحوة النسائية المتصاعدة، في العالم العربي بخاصة، ومن بلدان اخرى من العالم. مذكرين بفخر بأن تراب، امتنا الطاهر، كان منذ فجر الرسالات، اطهر ارض، أزهرت فيها كرامة المرأة، وارتفع مقامها الى ما فوق مرتبة القداسة بقول النبي الكريم “الجنة تحت اقدام الامهات”.
ومهم جداً ان يقدّر العالم، عظمة دور المرأة، وخطورةَ موقعها في بناء الاوطان ونهضة الشعوب، أماً، واختاً، وبنتاً، وزوجة، وشريكة مصير. وان يقيم لها يوماً في السنة على الاقل، إنْ لم يكن كلّ يوم، لتذكّر هذا الدور وتفعيله، ولشد أزرها ودعم تطلعاتها، ورفع الحيف عنها حيثما وجد، لتتمكن من لعب دور متقدم اكثر، في شتى مناجي الحياة تربوياً، واجتماعياً، ووطنياً، وانسانياً. هذا الدور الذي لا ينافسها احد فيه، والذي لا تستقيم صحة المجتمع ونهضة الامة بدونه.
وها هي المرأة اليوم، برغم كل المعوقات، والنظرة الدونية لدى بعض المجتمعات المتخلفة، وفي خضم صراع الامم المحموم، تتحدى هذا الواقع، وتنطلق بجرأة وكفاية الى مواقع القيادة والسلطة، وتعتلي سُدّةَ الحكم، وصدارة الابداع، متجاوزةً كلَّ العَقد والاوهام الموروثة من عصور الانحطاط، مؤكدةً بالتالي ان معيار النجاح والتفوق ليس للجنس ذكراً كان او انثى، وانما هو للموهبة، والعلم وللاخلاص والارادة.
ومن الانصاف القول، ان نشاط المرأة في خدمة مجتمعها وبلادها واسرتها، وتحت كل الظروف واقساها، لم يتوقف يوماً، قديماً ولا حديثاً، وانما كان محكوماً بحجة العوامل المؤثرة من عادات وتقاليد ومستويات علمية وثقافية، ومن محيط اجتماعي ومعتقدات دينية.
وتكريماً للمرأة في يومها العالمي، وبمناسبة عيد الام، وبكل ما يتصل بها، ويهدف الى انصافها، فإن اتحاد المحامين العرب، يسره ويشرّفه، ان يكون في طليعة مكرمي المرأة ومناصريها، وداعمي مسيرتها وتطلعاتها، ورفع الحيف عنها في القوانين الجائرة. لتمارس دورها كاملاً في مجالات الحياة كافة، الى جانب الرجل دون تمييز او تفضيل الا بما تفرضه طبيعة العمل. وبما لا يسئ الى جمال الانوثة وكرامة المرأة، ومقامها في الحياة الاجتماعية.
واذا كان دور المرأة – كما تراه – شاملاً في الاصلاح على قدم المساواة مع الرجل كما سلف، فإن الدور الاهم والاخطر في عالمنا العربي، وفي هذا الوقت بالذات هو التنشئة والتربية اولاً لاصلاح الاساس بدءاً من الاسرة، وذلك لاعادة ما تهدم في نفوس هذا الجيل من فضائل، وما تعرضت له مجتمعاتنا من آفات وويلات ساحقة ماحقه.
ومن هنا تبدأ أبجدية الاصلاح، صعوداً بلا حدود، وفي يقيننا ان هذه المناسبة اليوم على جاتها واهميتها، يجب ان تتجاوز مجرد العواطف والخطب، لاعادة النظر جدياً وعلمياً بكل التشرريعات المجحفة بحق المرأة وبسياسات التمييز الجائرة في مجتمعاتنا العربية حينما وجدت.
واننا اذ نحي نضالات المرأة العربية وجهادها، نشد على يديها، وندعم خطاها، ولا يصح بعد اليوم ان يستبدّ بها شعور بالتمييز والغبن مهما كانت التحديات، لان هذه المطالب انما تفرض بارادتها اولاً وبتصميمها المدعوم بارادة الجماهير ثانياً، وبالاستمرار في الارتقاء من نصر الى نصر كما قال شوقي:
“وما نيل المطالب بالتمني  ولكن تُؤخذ الدنيا غلابا”
وبرغم ما تتلبّد في الافق من غيم اسود، وما يرين على الامة من ظلام الجهل والامية والانقسام، ومن غبنٍ ما زال يلحق بالمرأة، – فإن المرأة العربية تبشّر بمستقبل واعد، وانها تخطت بنضالها وثقافتها واعدادها على الاغلب دور ربات الخدور، وساكنات القصور، الى دور قاحمات القمم في الحكم والادارة والتعليم ومقاومة الاستبداد وصنع انتصارات الامة.
وفي آفاق الوطن العربي رائدات محلقات، هنّ فخر الامة، وصناع مجدها، ومرضعات تفوقها. فتحية لكنّ، يا ينابيع الحب، وفرح العالم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سباق اغارة الارز في التزلج في 9 الحالي برعاية قائد الجيش

(أ.ل) – ينظم فوج المغاوير في الجيش سباق إغارة الأرز  ” Raid des Cèdres ” في التزلج (Ski Randonné)  والسير بالـ “Raquette”، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وذلك بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00 فجرا، بدءا من غابة ارز تنورين وحتى غابة ارز بشري، وتشارك فيه فرق رياضية من الجيش والاجهزة الامنية وقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، الى جانب رياضيين مدنيين، من الذكور والاناث الذين اكملوا سن الـ16، على ان تكون نقطة التجمع بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00 في ارز تنورين.
ودعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، الى التقدم من قيادة فوج المغاوير في ثكنة رومية، لتسجيل اسمائهم مصطحبين معهم المستندات التالية:
– صورة عن بطاقة الهوية.
– صورة شمسية.
– صورة عن بوليصة التامين على الحياة.
وقائع هذا السباق وفق ما يلي:
– التجمع في ارز تنورين: بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00.
– ايجاز عن السباق: الساعة 19,00
– عشاء قروي: الساعة 19,30.
– السباق: بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00
– المسلك: ارز تنورين وصولا الى الارز.
– توزيع الجوائز في غابة الارز الساعة 13,00(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة:
“خشب” المقاومة المقدس…ولا “ذهب” المرتزقة الرنان
 
(أ.ل) – صدر في التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الآتي:
مع بدء الصوم الكبير يتصاعد خطاب الرياء والارتزاق من ألسنة المأجورين وغلاة “العهد الجديد”، وعلى دين ملوكهم من صهاينة العهد القديم، في محاولات يائسة مدفوعة العمالة بالعملة الصعبة لتسمير المقاومة على خشب الصليب أسوةً بالسيد المسيح وما تعرض له من لصوص الهيكل الذين تزاحموا على بيعه بثلاثين فضة معدنية، حيث سقطوا بسوء أفعالهم مع جريمتهم الموصوفة في مزبلة التاريخ. فيما بقي يسوع الناصري وسيبقى الى ابد الآبدين، ولو على خشبة صليبه، المخلص ورمز السلام المقاوم كما المقاومة المؤزرة بمواجهة الزنادقة والمأجورين والسماسرة وعبيد الذهب وتكديس المال في كل مكان وزمان.
خشب المسيح المقدس وخشب منابر الرسالة في بيت المقدس والأقصى والقدس الشريف، لا تزال حاضراً ومستقبلاً كما ماضياً، هدفاً في أدبيات المتشدقين، المفاخرين بالمعدن الذي هو من معدنهم وبمناشير الذبح ومسامير البولاد المغروزة في الجسد الطائر والأطراف النازفة دماً إلهياً.
خشب المقاومة المقدس المستهدف في معلولا والرقة وبيت لحم وصولاً الى الاسكندرية وما بعدها، برسم هؤلاء الذين يباركون شعارات الهمج والرعاع والعنصرية الصهيونية وتزويد التكفير وتشكيلاته الهمجية العابثة تفجيرا وتدميرا بالمسيحية والاسلام على حد سواء والتي يسعى الاستكبار العالمي بفرماناته تعميمها على الفخامات لادراجها في بنود الدساتير والصيغ والبيانات الوزارية كثالوث باسم الامارة والولاية والقاعدة انتقاما وبديلا عن المقاومة التي هي الهدف والمآل على أجندتهم بغية تسميرها على خشب الصليب أسوةً بالمسيح المخلص.
مع بدء الصوم الكبير خسئ المأجورون، فالمقاومة وجدت لتبقى وستبقى، ما دامها لغة المسيح والأنبياء والأولياء والمعصومين، ولو كانت حروفها من خشب.. فلن يوازيها في قدسيتها وطهرها ماس وذهب مكدس في خزائن المارقين، فالمقاومة لغة وحروف ونقاط مصكوكة في مصنع رباني، ولا يمكن النيل منها ولا من نسيجها المحبوك على نولٍ إلهيٍّ خاص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محو اسم إسرائيل من خرائط طيران الاتحاد الإماراتي
 
(أ.ل) – ذكرت تقارير إعلامية أن:” طيران الاتحاد الإماراتي مسح اسم إسرائيل من الخرائط الموجودة على متن طائراته”.
وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن “الولايات المتحدة تنفق مبلغ 425 ألف دولار سنويا على وحدة المعاينة والتدقيق الأمني في مطار أبوظبي، المقر الرئيسي لطيران الاتحاد، وبذلك اعتبرت أن محو اسم إسرائيل غير مقبول أبدا”. ويرفض طيران الاتحاد استقبال مسافرين إسرائيليين على متنه، وذلك بسبب منع دخول حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من دخول دولة الإمارات العربية المتحدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بركة زار مخيم عين الحلوة مع وفد من حماس:
لمسنا حرصا على السلم الأهلي

(أ.ل) – أشار ممثل “حركة حماس” في لبنان علي بركة بعد زيارته على رأس وفد من الحركة مخيم عين الحلوة إلى أن “الزيارة إلى عين الحلوة، عاصمة المخيمات في لبنان، هي للتشاور مع القوى الإسلامية والوطنية حول الأوضاع في المنطقة وتداعياتها على لبنان والمخيمات الفلسطينية”، لافتا إلى “اننا بحثنا سبل المحافظة على الوجود الفلسطيني في لبنان وتحييد المخيمات عن الصراعات الداخلية في لبنان والعمل لحماية وتعزيز العلاقة اللبنانية الفلسطينية”.
وأضاف “لمسنا من الجميع الحرص على السلم الأهلي في لبنان ورفض الفتنة المذهبية والمحافظة على أمن المخيمات وإستقرارها”.
وأكد الجميع “التمسك بحق العودة ورفض خطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية”.
وكان الوفد قد التقى قيادة عصبة الأنصار، كذلك التقى وفدا من “حركة أنصار الهي” وقائد كتائب شهداء الأقصى اللواء منير المقدح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشكيل لجنة في الكنيست لفحص تطبيق قرار السماح لليهود بزيارة الأقصى
 
(أ.ل) – ذكر موقع الإذاعة العبرية، أن لجنة الداخلية بالبرلمان الإسرائيلي “الكنيست” قررت اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة فرعية لفحص مدى تطبيق قرار الحكومة الإسرائيلية السماح لمستوطنين يهود بزيارة المسجد الأقصى لمدة ثلاث ساعات ونصف الساعة كل يوم، لا سيما في أيام عيد الفصح.
وأفاد الموقع بأنه “من المتوقع أن تصدر اللجنة الفرعية تقريرها في غضون ثلاثة أشهر”.
وكانت اللجنة المذكورة عقدت جلسة لها مؤخراً لدراسة طلب من الجماعات اليهودية المنضوية في إطار “جماعات الهيكل المزعوم” بفتح كافة أبواب المسجد الأقصى أمام المستوطنين وليس باب المغاربة وحسب، فضلاَ عن إفساح المجال للمستوطنين بزيارة المسجد الأقصى على مدار ساعات اليوم وليس بساعات محددة كما هو الحال الآن، بالإضافة إلى توفير الحماية للمستوطنين خلال اقتحاماتهم الجماعية التي أعلنوا عن تنظيمها منتصف نيسان القادم بمناسبة عيد الفصح العبري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *