الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 4 آذار 2014 العدد2500

نشرة الثلاثاء 4 آذار 2014 العدد2500

 

السيد: فريق 8 آذار يدفع اليوم ثمن سوء التفاوض
ولا يجوز أن يهدر في المساومات ما تحقق بالعرق والدم

(أ.ل) – إعتبر اللواء الركن جميل السيد في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، أن “سوء التفاوض الذي رافق تشكيل الحكومة الحالية أعطى إنطباعا خاطئا لفريق الرابع عشر من آذار، وربما لفخامة الرئيس أيضا، بأن فريق الثامن من آذار وحلفاءه هم في وضع ضعيف ومحشور داخليا وخارجيا، وأنهم بالتالي مستقتلون لتشكيل الحكومة بأي ثمن، مما جعل هذا التمادي ضد المقاومة مستمرا الى ما بعد تأليف الحكومة”.
أضاف “ان مواقف فريق الرابع عشر من آذار المعادية للمقاومة ليست جديدة ولا مفاجئة، لكن التعنت الذي يبديه هذا الفريق مؤخرا في رفض ذكر المقاومة مطلقا في البيان الوزاري، كما الموقف المفاجئ بالأمس للرئيس ميشال سليمان الذي تنكر لماضيه في دعم ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، يظهران بأن تلك المواقف لا تزال تستند الى الإنطباع الخاطئ نفسه حول ضعف فريق الثامن من آذار، والذي يدفع اليوم ثمن سوء التفاوض الذي تجلى خلال تشكيل الحكومة الجديدة والذي أوشك في بدايته أن يطيح بالتحالف الإستراتيجي مع العماد عون، عدا عن كونه أدى في نهايته الى التفريط بوزارتي العدل والداخلية لصالح من كانوا وسيثبت الزمن أنهم ليسوا أهلا لها، بما أساء بالعمق الى الناس عامة وليس فقط الى المنفعلين والمستوزرين على نحو ما جرى تبسيطه وتسخيفه حينذاك”.
ودعا الى التوقف عن أخطاء التفاوض التي لا تزال مع الأسف مستمرة الى اليوم في نقاشات البيان الوزاري بحيث لاحظ الناس بأن تيار المستقبل وحلفاءه إستمروا بالمجاهرة علنا بمواقفهم الاستفزازية والمعيبة وطنيا ضد المقاومة، في حين بادر فريق الثامن من آذار عند بداية النقاش حول البيان الوزاري الى عرض إقتراحات مجانية وخجولة لتمرير ذكر المقاومة بالتسلل من خلال المناورات اللفظية والتحايل على اللغة العربية بما لا يليق بالمقاومة وتاريخها وجمهورها، وذلك خلافا لما تقتضيه هذه المرحلة المصيرية الحساسة التي لا يجوز فيها أن يهدر في التفاوض والسياسة والمساومات ما جرى تحقيقه بالعرق والدم والتضحيات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط دير عامص – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 4/3/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة دير عامص – الجنوب.
اعتباراً من 1/3/2014 ولغاية 31/3/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير عرض وباسيني مشاريع يونيدو في لبنان

(.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، الممثل الاقليمي لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” في لبنان والاردن وسوريا كريستيانو باسيني، في زيارة تعارفية، تم خلالها البحث في المشاريع التي تنفذها “يونيدو” في لبنان.
بداية رحب شقير بالضيف، واشاد “بالمشاريع التي تنفذها “يونيدو” لتنمية القطاع الصناعي اللبناني وتقوية قدراته التنافسية”، مشددا على “أهمية هذا القطاع ودوره الفاعل والريادي في الاقتصاد الوطني”.
وأكد شقير لباسيني “تعاون الغرفة الكامل مع المنظمة لتنفيذ برامجها في لبنان”. وقال “اليوم المصانع اللبنانية تعمل بجهد على تطوير نفسها لمواكبة المعايير والمواصفات العالمية، للتمكن من المنافسة في السوق الداخلية وفي الاسواق الخارجية. ونحن في هذا الاطار، لن نألو جهدا لتوفير كل ما يلزم بالتعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية لتحقيق هذا الهدف”.
أما باسيني، فشكر شقير على “ما أبداه من انفتاح وتعاون”، مؤكدا ان الـ”يونيدو” “ماضية في برامجها لتطوير القطاع الصناعي وتنميته بالتعاون مع الجهات اللبنانية المعنية لا سيما القطاع الخاص، عارضا المشاريع التي تنفذها حاليا وستنفذها مستقبلا في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة في نقابة المهندسين في الشمال عن الأمن في القطاع المصرفي
وشبكات الإتصالات بالتعاون مع مصرف لبنان

(أ.ل) – نظمت نقابة المهندسين في الشمال واللجنة العلمية في النقابة ندوة بعنوان “الأمن في القطاع المصرفي وشبكات الإتصالات” بالتعاون مع مصرف لبنان.
حضر الندوة في مقر النقابة بطرابلس رئيسة منطقة الهاتف في لبنان الشمالي زهيرة الجم ممثلة وزير الإتصالات بطرس حرب، الدكتور جلال حلواني ممثلا النائب سمير الجسر، رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، المحامي فواز زكريا ممثلا نقيب المحامين في طرابلس ميشال خوري، نقيب المهندسين في الشمال الدكتور بشير ذوق، ونقباء سابقون ورؤساء وعمداء جامعات وكليات ومعاهد في القطاعين الرسمي والخاص ومدراء بنوك وحشد من المهندسين والمهتمين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: اقفال شارع المصارف اليوم بسبب انعقاد جلسة مجلس النواب

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 4/3/2014 مـا يلــي: يعقد مجلس النواب بتاريخ اليوم 4/3/2014 جلسة عامة، لذلك سيتم إقفال شارع المصارف إعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من التاريخ المذكور وحتى الإنتهاء.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيّد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وبالإشارات التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة السير ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان غادر الى باريس وتسلم دعوة
للمشاركة في أعمال منتدى الدوحة

(أ.ل) – غادر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بيروت ظهر اليوم متوجها الى باريس، لترؤس الوفد اللبناني الى المؤتمر الذي دعت فرنسا دول المجموعة الدولية لدعم لبنان لانعقاده يومي غد وبعد غد. وضم الوفد الوزاري المرافق لرئيس الجمهورية نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وزيري الخارجية والمغتربين جبران باسيل والشؤون الاجتماعية رشيد درباس.
وكان الرئيس سليمان تسلم في القصر الجمهوري في بعبدا صباحا رسالة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد نقلها اليه القائم بأعمال سفارة قطر في بيروت علي ابراهيم المالكي، وتتضمن دعوة الى المشاركة في أعمال منتدى الدوحة الرابع عشر الذي ينعقد بين 12 و14 ايار المقبل في العاصمة القطرية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل التقى وفد أمانة 14 آذار:
ثورة الارز متضامنة رغم التباينات العابرة

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا، وفدا من الامانة العامة لقوى 14 آذار برئاسة المنسق العام الدكتور فارس سعيد الذي أعلن انه سلم الجميل “التقرير السياسي السنوي لعمل قوى 14 آذار والذي سيكون مدار نقاش بين قيادات ثورة الارز قبل اقراره واصداره كوثيقة سياسية”.
وثمن سعيد “المواقف والتضحيات التي يقدمها حزب الكتائب، المكون الاساسي والمؤسس في انتفاضة الاستقلال وقبلها في قرنة شهوان”.
بدوره، أوضح الجميل ان “اللقاء كان مفيدا وتناول البحث جوانب القضية اللبنانية والمراحل التي بلغتها في ضوء الاحداث الداخلية والاقليمية”، مشددا على “تضامن ثورة الارز رغم التباينات العابرة التي تشكل دليل عافية وديمقراطية”. ورأى في الذكرى التاسعة لـ14 آذار “مناسبة اضافية تؤكد على استمرارية حركة الاستقلال ومتابعة حراكها الجامع لانجاز أهدافها كاملة والتي تتلخص بقيام الدولة القوية الحاضنة تحت مظلتها كل الفئات اللبنانية”، مؤكدا على “مرجعية الدولة وحصرية السلاح الشرعي”.
ودعا اللبنانيين الى “الاقتناع بأن لا خلاص الا بوحدتنا والتأكيد على الثوابت الديمقراطية والحرية والسيادة الكاملة التي لا تتجزأ”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريح في حادث سير عند مفترق مخيم مار الياس

(أ.ل) – افادت غرفة التحكم المروري عن سقوط جريح نتيجة حادث إصطدام على مفترق مخيم مار الياس وطى المصيطبة في بيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى وفدا من “تجمع العلماء” دعا الى مكافحة الارهاب وشاتيلا دعا الى دعم الجيش
وأرجأ الجلسة التشريعية الى موعد يحدد لاحقاً لعدم اكتمال النصاب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفداً من المؤتمر الشعبي اللبناني برئاسة رئيسه كمال شاتيلا، بحضور عضو المكتب السياسي لحركة أمل محمد خواجة، وجرى عرض للتطورات الراهنة.
وقال شاتيلا بعد اللقاء: سعدنا بلقاء دولة الرئيس بري الذي يقوم بدور وطني إنقاذي نؤيده فيه. وقد وضعت دولته في أجواء زيارتي للقاهرة التي تبشر بالخير انطلاقاً من ثورة يونيو الوطنية القومية العربية التحررية، والتي ستمتد آثارها في المحيط العربي وتساهم بإنقاذه في مواجهة مشروع الشرق الأوسط الكبير. وتعيش الوحدة الوطنية في مصر أحلى حالاتها خصوصاً أن الحكم السابق كان صدع الحالة الوطنية لدرجة هجرة مئة ألف قبطي خلال سنة، وقد عاد نصفهم والنصف الثاني على الطريق.
وأضاف: أن علاقة الشعب مع الجيش المصري ممتازة، وليست مصادفة ان يهاجم الجيش المصري في مصر من المتطرفين، ويهاجم الجيش السوري والجيش اللبناني.
ولماذا تم اختيار هذه الجيوش الثلاثة التي تقف على حدود فلسطين المحتلة وفي قلب الصراع العربي الإسرائيلي؟
نطرح هذا السؤال على مستوى المنطقة وعلى مستوى من يدعم ويساند ويؤيد هذا التطرف المسلح الدخيل على الدين الإسلامي تماماً.
وأشاد شاتيلا بدور الأزهر في مصر، ووصفه بأنه “يتقدم كل المراجع الإسلامية العربية، وبالتالي سينتعش ويأخذ دوره بعد الدستور المصري الجديد الذي مكنه من استقلالية واسعة لم تكن حتى أيام عبد الناصر”.
وأضاف: طرحنا في مصر، وطرحتها مع دولة الرئيس بري قضية ضرورة بحث مبادرة عربية لسحب الأزمة السورية من ملف التدويل، لأن فشل جنيف معناه أن هناك جهات تريد تقسيم سوريا باستمرار الحرب والتطرف عبر تشكيل امارات وكانتونات، خصوصاً أن عضو الإئتلاف السوري الإسطنبولي كمال اللبواني كان قال علناً بأن أميركا فاتحت الإئتلاف بتحويل سوريا الى فدرالية شبه انفصالية. وخوفاً من أن تتطور الأمور الى هذا الوضع، طالبنا بمبادرة عربية، وقد بدأ اتحاد المحامين والصحافيين والأدباء العرب التحرك بشأنها ويريدون تفعيلها، حتى تدعو مصر الى مؤتمر كون الجامعة في حالة تعيسة، تدعو الى مؤتمر وطني سوري بمشاركة المعارضين كافة الى جانب الدولة للتفكير في حل بين السوريين أنفسهم. وقد طرحت هذه المسألة مع وزير الخارجية المصري الأستاذ نبيل فهمي الذي سيزور لبنان خلال فترة قريبة، وأبلغني أن هذه المبادرة ستكون موضع اهتمامه.
وعن الوضع اللبناني قال شاتيلا: من المؤسف جداً أن يكون هناك خلاف حول الحق اللبناني في الدفاع عن نفسه. ان نقطة القوة بأيدينا أمام المخططات الصهيونية ونحن بأمس الحاجة الى قوتنا الدفاعية المتمثلة بالجيش والمقاومة، وهذا لا يجب أن يخضع لأي خلاف فهو من بديهيات الأمور، إن من حق لبنان الطبيعي المقاومة وأرضه محتلة حتى الآن، وأنا لم أسمع أحداً من 14 آذار يطالب على الأقل سياسياً وفي المحافل الدولية باسترداد مزارع شبعا، فهل يريدون أن يحرموننا أيضاً من حق المقاومة ضد اسرائيل؟ لذلك هذه قضية يجب بالفعل حسمها، ولا يستطيع أحد الإدعاء طائفياً بمسائل لها علاقة بالوطن.
وختم: إن الجيش اللبناني يحتاج الى دعم، وقد طرحت في مصر دعم الجيش المصري للجيش اللبناني بالتسليح لأن لديهم صناعة حربية متقدمة.  ويجب التصدي لكل من يشكك بالجيش اللبناني ويحاول تقسيمه أو فرزه أو إضعافه لأنه الضمانة الأولى لوحدة وعروبة واستقلال لبنان.
تيار المردة
ثم استقبل الرئيس بري عضو المكتب السياسي في تيار المردة السيدة فيرايمين وكانت جولة افق في الاوضاع العامة.
تجمع العلماء المسلمين
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وفدة تجمع العلماء المسلمين في لبنان ، وجرى عرض للاوضاع الراهنة في البلاد.
وقال الشيخ القاضي احمد الزين بأسم الوفد: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري وكان اللقاء مناسبةً لجولة افق عامة في اوضاع لبنان والمنطقة وقد أكدنا لدولته على الامور التالية :
اولاً: استنكرنا ما تناولته وسائل الاعلام عن الاعداد لمحاولة اغتيال لدولته من قبل الجماعات التكفيرية وهذا إن دل على شئ فإنه يدل على صوابية المواقف الوطنية التي يتخذها دولته والتي نؤيدها بشكل كامل.
ثانياً: ان الجماعات التكفيرية لا علاقة لها بالاسلام بكل مذاهبه وهي جماعات منحرفة خرجت عن إجماع المذاهب الاسلامية بل هي لا تمت للدين والايمان بصلة بل إن تصرفاتها تدل على بعدها عن المفاهيم الانسانية والاخلاقية.
ثالثاً: اكدنا لدولته _ ونحن نعلم حرصه على ذلك _ على ضرورة ذكر المقاومة في البيان الوزاري وإن اي إغفال للمعادلة  الماسية الجيش والشعب والمقاومة هو مجافاة للحقيقة وتنكر لانجازات هذا الثلاثي وخدمة مجانية للعدو الصهيوني.
رابعاً: اكدنا لدولته على ضرورة العمل الدؤوب لمكافحة الارهاب المستشري  في هذا البلد الذي لولا محاربته في منبعه لكان اليوم اشد فتكا وأكثر ايلاما ومع ذلك يجب أن تكون هناك محاكمات سريعة غير متسرعة ومعاقبة كل من له دخل في هذا الموضوع صغر او كبر بأشد أنواع العقاب كي يكون عبرة لغيره وفضح كل الذين يحمون هذه الفئة الضالة.
خامساً: تحدثنا مع دولته حول مواجهة الفتن الطائفية التي تتعرض لها المنطقة وخاصة ما يتعرض له مسيحيو الشرق، ونيتنا العمل على عقد مؤتمر اسلامي مسيحي روحي على مستوى بلاد الشام ومصر والعراق، للتأكيد على وحدة الشعوب المشرقية في مواجهة الحرب العبثية التي يخوضها التكفيريون الجدد. وقد أيد دولته هذه الفكرة وباركها وشجع لها.

إرجاء الجلسة التشريعية
من جهة ثانية، أعلن الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر، أن رئيس مجلس النواب نبيه بري، أرجأ الجلسة التشريعية الى موعد يحدد في ما بعد، بسبب عدم اكتمال النصاب، وذلك لدرس جدول الاعمال نفسه.
وكان بري قد دعا الى عقد جلسة تشريعية عند الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشيدا بالحراك السلمي للبحرينيين ومدينا العنف بكافة أشكاله ومصادره وأطرافه
منتدى البحرين لحقوق الإنسان: الحكومة البحرينية تستغل حادثة الديه لشن حملة انتهاكات واسعة

(أ.ل) – قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان في بيان “إنّ الحكومة البحرينية تستغل حادثة الانفجار المدانة بالديه لشن حملة انتهاكات واسعة؛ حيث قامت الأجهزة الأمنية بنشر الرعب والذعر في صفوف المواطنين بالأمس في عدة مناطق، عبر حملات المداهمات المخالفة للقانون والاعتقالات التعسفية بعد منتصف الليل التي بلغت 23 معتقلا أغلبهم من منطقتي السنابس والمصلى” ومازالت مستمرة في فرض اجراءات أمنية وسياسية واعلامية تنذر بارتفاع حصيلة الانتهاكات التي جاوزت 3000 معتقل رأي على غرار ماحدث في فترة الطوارئ، لافتا إلى الأخطار الناجمة عن استمرار حملات التحريض الإعلامي الرسمية، وأبرزها التأسيس لمنهج الانتقام والتشفي من المطالبين بالديمقراطية والتغيير السياسي.
وشدد المنتدى في بيانه على ادانة العنف بكافة أشكاله ومصادره وأطرافه، مشيدا في الوقت ذاته بالنهج الاستيراتيجي للحراك المطلبي السلمي للبحرينيين، داعيا السلطات البحرينية إلى ترسيخ ثقافة اللاعنف في الأجهزة الرسمية وتبني وثيقة “اللاعنف” التي أطلقتها القوى المجتمعية الوطنية، وهو الطريق الأمثل لتعزيز الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب بمكوناته المختلفة.
ولفت المنتدى إلى أهمية تشكيل لجنة تحقيق محايدة حول حادثة الانفجار بمنطقة الديه، دون أن تحتكر السلطات رؤية الحادث لوحدها فقط، وهو ما يجعل رواية السلطة محل تساؤلات مشروعة.
وأكد المنتدى على أنّ استمرار انتهاج السلطة لسياسة الهروب من الاستحقاقات التي فرضها تقرير بسيوني ومقررات جنيف، والإعراض عن كافة النداءات الدولية ومواصلة الانتهاكات الممنهجة وتطبيق سياسة الإفلات من العقاب، من شأنه أن يعقد  فرص الحلول السياسية والتحول نحو العدالة الانتقالية في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بدء التوقيت الصيفي من منتصف ليل آخر سبت أحد من الشهر الحالي

(أ.ل) – اصدر الامين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي، اليوم، مذكرة رقم 59/م، تتعلق ببدء العمل بالتوقيت الصيفي، وجاء فيها:
“عملا بقرار مجلس الوزراء رقم (5) تاريخ 20/8/1998 المتعلق بتقديم التوقيت المحلي ساعة واحدة خلال فصل الصيف إعتبارا من منتصف ليل آخر سبت – أحد من شهر آذار ولغاية منتصف ليل آخر سبت – أحد من شهر تشرين الأول من كل عام. وذكر بوجي بوجوب تقديم الساعة ساعة واحدة إعتبارا من منتصف ليل 29 -30 آذار 2014 تاريخ بدء العمل بالتوقيت الصيفي”.(انتهى)
سلام التقى وفد الهيئات الاقتصادية وهاشم وزوارا
القصار: رئيس الحكومة يأمل بايجاد حل للبيان الوزاري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، وفدا من الهيئات الاقتصادية، برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، واستعرض معه الأوضاع العامة على الساحة الداخلية، والظروف التي يمر فيها الاقتصاد اللبناني في ضوء الأحداث التي عصفت بالبلاد على مدى الشهور الماضية.
القصار
وتحدث القصار باسم الوفد، فأشار إلى أن “الزيارة اليوم الى الرئيس سلام المشهود له بوطنيته وبمواقفه المعتدلة وبقربه من جميع القوى السياسية، هي لتقديم التهنئة في المقام الاول، حيث تمنينا له التوفيق في مهامه الجديدة في ظل التحديات التي يواجهها لبنان على الصعيد السياسي والأمني وكذلك على الصعيد الاقتصادي، وأبلغناه أننا متعاونون معه إلى أقصى الحدود لما فيه من مصلحة للبنان وللاقتصاد الوطني”.
وقال: “تطرقنا مع الرئيس سلام الى موضوع البيان الوزاري، لا سيما في ضوء السجال الذي استجد في اليومين الماضيين، والتأخير الحاصل في إنجاز البيان بفعل المواقف الجامدة من كلا الفريقين السياسيين، وأبلغناه في هذا المجال بوجوب إنجاز بيان وزاري متوافق عليه من قبل الجميع في أقرب وقت ممكن وذلك قبل انتهاء المهلة الدستورية الممنوحة للحكومة لإنجاز البيان الوزاري ونيل الثقة على أساسه في المجلس النيابي ليتسنى للحكومة القيام فيما بعد بمهامها خصوصا في ظل الأوضاع التي تعصف بلبنان والمنطقة العربية وتحديدا في سوريا”.
اضاف ان “الرئيس سلام ابدى امله في ايجاد حل لموضوع البيان الوزاري” .
وشدد القصار في هذا السياق، على “أهمية التزام التهدئة السياسية التي سادت البلاد في الأسابيع القليلة الماضية”، مؤكدا “ضرورة أن تعود كل القوى السياسية الى التهدئة والتزام الخطاب العقلاني لتدعيم حالة الاستقرار التي برزت في الفترة الاخيرة والتي انعكست ارتياحا لدى اللبنانيين، لان الحوار وحده هو الكفيل بحماية لبنان وتحصين الساحة الداخلية وإقفال المنافذ التي قد يتسلل منها أعداء لبنان لتنفيذ مخططاتهم المشبوهة”.
وتابع “بحثنا والرئيس سلام كذلك في التهديدات الامنية التي تواجهها البلاد من جراء التفجيرات الانتحارية، وشددنا في هذا المجال على أهمية الدور الذي تلعبه الأجهزة الامنية من جيش وقوى أمن داخلي في محاربة هذه المظاهر الغريبة عن المجتمع اللبناني، ووجوب الاستمرار في ملاحقة الشبكات الإجرامية واعتقال أفرادها وسوقهم الى العدالة وإنزال القصاص الرادع بحقهم الامر الذي يخلق جوا من الطمأنينة للبنانيين والأشقاء العرب وللأجانب”.
وتناول وفد الهيئات والرئيس سلام ملف النازحين السوريين في ضوء مؤتمر أصدقاء لبنان الذي يعقد في باريس بمشاركة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.
وشدد القصار في هذا الإطار على “وجوب مساعدة دول العالم لبنان ومساندته لحل هذه الأزمة التي باتت أكبر من طاقة لبنان في ضوء استمرار الأزمة السورية وتزايد أعداد النازحين السوريين في لبنان مع الأمل بأن تنتهي الأزمة السورية في أقرب فرصة ممكنة، حتى تعود سوريا الى سابق عهدها”.
وختم القصار: “أما في ما يخص الملفات الاقتصادية ومطالب الهيئات من الحكومة الجديدة ورؤيتها لمعالجة المشاكل التي تعانيها القطاعات الإنتاجية، فارتأينا البحث فيها بشكل مفصل ومعمق مع دولة الرئيس سلام بعد إنجاز البيان الوزاري ونيل الحكومة الثقة في المجلس النيابي على أساسه”.
هاشم
واستقبل الرئيس سلام عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب قاسم هاشم.
وفد بطريركية السريان
والتقى الرئيس سلام وفدا من بطريركية السريان الكاثوليك برئاسة المعاون البطريكي المطران يوسف ملكي الذي قدم للرئيس سلام دعوة لحضور القداس الذي سيقام يوم السبت المقبل في الكاتدرائية في المتحف بمناسبة عيد شفيع الطائفة مار افرام السرياني .
زوار
ومن زوار السراي الكبير الوزير السابق حسن منيمنة، سفير لبنان في المملكة العربية السعودية عبد الستار عيسى، رئيس قلم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنطوني لودج، قاضي التحقيق الاول في بيروت القاضي غسان عويدات، الامين العام للمجلس الاعلى للخصخصة زياد حايك، أمين عام جمعية المصرفيين العرب جورج كنعان، نائب رئيس الصندوق المركزي للمهجرين حسن بحصلي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب عون من طرابلس: لاعادة النظر بالتوجهات
الإعلامية المتنافية مع الواقع الحقيقي للمدينة

(أ.ل) – إلتقى نقيب المحررين إلياس عون رئيس غرفة التجارة في طرابلس توفيق دبوسي، خلال زيارة قام بها الى المدينة بدعوة من جامعة الجنان، حيث تبادلا الأفكار الإعلامية التي تساعد على بلورة الصيغة الإعلامية المثلى التي تظهر الصورة الحقيقية والحضارية التي تمتاز بها مدينة طرابلس ومناطق الجوار.
وأثنى النقيب عون، أثنى على “الدور المتحرك للرئيس دبوسي على نطاق الإقتصاد الوطني وعلى مستوى الهيئات الإقتصادية اللبنانية وأنه يتابع خطواته عن كثب وان الروابط الاعلامية مع غرفة طرابلس والشمال ستتعزز في المرحلة المقبلة وانه من الضروري ان يعاد النظر بالتوجهات الإعلامية التي تتنافى مع الواقع الحقيقي لمدينة طرابلس وان كل من يقوم بزيارتها سيلمس لمس اليد الواقع الذي يجب على الاجهزة الاعلامية ان تعيد النظر بتوجهاتها التي تنسجم تمام الإنسجام مع الواقع القائم”.
بدوره، أثنى دبوسي على الدور الذي يقوم به النقيب عون ونقابة المحررين لا سيما على صعيد إيجاد شبكة أمان للاعلام اللبناني، واصفا النقابة بموئل الحريات والديموقراطية.
وتكريما لزيارة النقيب عون الى غرفة طرابلس والشمال قدم له دبوسي درعا عربون تواصل وتعاون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق ترأس مجلس الامن المركزي:
لعمل الاجهزة يدا واحدة لمكافحة الارهاب والمخدرات

(أ.ل) – ترأس وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعا لمجلس الامن المركزي في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في وزارة الداخلية، في حضور النائب العام التمييزي بالانابة القاضي سمير حمود، المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، ممثل المدير العام للامن العام العميد فؤاد الخوري، محافظ الشمال محافظ بيروت بالتكليف ناصيف قالوش، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل، نائب رئيس الاركان للعمليات في الجيش العميد الركن علي حمود وأمين سر مجلس الامن الداخلي المركزي العميد الياس خوري.
وناقش المجلس مسألة السجون ووضع تصورا مرحليا وخطة طويلة الامد لحل هذه المشكلة، وأكد المشنوق انه “على كل الاجهزة ان تعمل يدا واحدة في مكافحة الارهاب”، وتحدث عن “مربع الموت داخل الاراضي اللبنانية، ومعالجة تفشي ظاهرة سرقة السيارات التي يستعمل عدد منها في اعمال ارهابية وتنقلها عبر المعابر الحدودية غير الشرعية”.
واتخذ المجلس القرارات اللازمة التي بقيت سرية.
وشدد المشنوق على “مشاركة جميع الاجهزة الامنية في اعطاء معلومات عن منابع تجارة المخدرات الى المكتب المكلف ليقوم بمهامه التنفيذية، باعتبارها جزءا من الامن الاجتماعي للمواطنين”.
كما قرر المجلس “إقفال مراكز تعبئة وتوزيع الغاز التالية: شركة موصللي، شركة صيداكو، وشركة النور، وذلك حتى اشعار آخر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسامة سعد التقى وفدا من حزب البعث اليمني

(أ.ل) – استقبل ألامين العام ل “التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد في مكتبه وفداً من حزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن ضم الأمين القطري المساعد في الحزب في القطر اليمني محمد الزبيري، ورئيس المكتب السياسي نايف القانص، رئيس المكتب التنظيمي الدكتور عبد الرحمن صالح، رئيس المكتب الإعلامي خالد السبعي، رئيس المكتب الثقافي مجيد الحاشدي، في حضور مصطفى حسن سعد ومصباح الزين من اللجنة المركزية.
وجرى خلال اللقاء “التباحث بالأوضاع والظروف التي يمر بها اليمن ولبنان، والوطن العربي. كما جرى تناول التحديات التي تواجهها الأمة العربية في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر بحث أوضاعا نقابية وانمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، النائب مروان فارس على رأس وفد من منطقة القاع البقاعية عارضا شؤونا تتعلق بموضوع الضم والفرز للاراضي المجمدة.
والتقى زعيتر النائب وليد خوري والوزراء السابقين عبدالله فرحات، كريم الراسي وفريد هيكل الخازن، وتم التشاور في الشؤون الانمائية المناطقية الخدماتية.
كما استقبل وفدا من نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر، ونقابة مخلصي البضائع والوكلاء البحريين والترانزيت وأصحاب الشاحنات، ونقابة وموظفي وعمال مرفأ بيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي التقى سفير تركيا: الدول الصديقة تعلم الوضع اللبناني
وتدعم الدولة اكثر مما تدعم حكومة بحد ذاتها

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه في اللعازارية صباح اليوم سفير تركيا انان اوزيلديز، وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال قزي عقب اللقاء: “كانت زيارة سعادة السفير للتهنئة وللبحث في الملفات العالقة بين وزارتي العمل في البلدين، وضرورة تفعيل التعاون في اطار العلاقات الجيدة بين لبنان وتركيا”.
أضاف “اراد السفير ايضا ان يطلع على مسار عمل لجنة البيان الوزاري، وابلغني ان تركيا وكل الدول التي تحب لبنان وتريد له الاستقرار، وان يبقى في منأى عن الاخطار في المنطقة تريد للحكومة ان تنال الثقة سريعا ليتفرغ اللبنانيون لمعالجة قضاياهم الحياتية والمعيشية، ولإجراء الانتخابات الرئاسية”.
وردا على سؤال اكد قزي ان “وضع الحكومة من دون ثقة في باريس أخف من حكومة لديها ثقة، لكن الدول الصديقة تعلم الوضع اللبناني وهي تدعم الدولة اللبنانية اكثر مما تدعم حكومة بحد ذاتها”، ورأى انه “لو ذهب فخامة الرئيس الى باريس مع حكومة نالت الثقة لكان الوضع افضل مما هو عليه الآن”.
من جهته اعتبر اوزيلديز انه تمنى على الوزير قزي النجاح في مهامه، وقال: “نحن متفائلون جدا لرؤية حكومة الرئيس سلام، ونأمل ان تنال الثقة في أسرع وقت ممكن”، وأوضح ان “بلاده ستشارك في اجتماع مجموعة الدعم الدولية في باريس من دون ان يحدد مستوى التمثيل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: 3 طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بيروت جونيه كسروان والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 4/3/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 8.55 من يوم أمس، خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، اقليم الخروب، جونية، كسروان، جبيل والجنوب، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 18.00  باتجاه الأراضي المحتلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن تابع مطالب أصحاب الدباغات والتقى وفد ليبنور

(أ.ل) – اجتمع وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون، مع وفد من نقابة الدباغين برئاسة انطوان فرحات. وشرح أعضاء الوفد أوضاع القطاع الصعبة بعدما تدنى عدد الدباغات في لبنان من 170 إلى 22 دباغة، تعمل ثمانية من بينها فقط فعليا. وردوا السبب إلى عوامل عدة أهمها تأمين المادة الأولية الأساسية، أي الجلود، لهذه الصناعة التي تراجع حجمها في لبنان، ولا سيما قطاع الأحذية. وطالبوا باجراءات تحمي هذا القطاع، وخصوصا أن أصحاب الدباغات العاملة أجروا توظيفات جديدة بملايين الدولارات.
وبعدما رحب الوزير الحاج حسن بأعضاء الوفد، أعلن دعمه لمختلف القطاعات الانتاجية، ولا سيما منها تلك التي تعاني من صعوبات على صعيد كلفة الانتاج، أو التصدير، أو المنافسة غير المشروعة، أو الاغراق.
وأكد أن الوزارة في صدد دراسة الوسيلة الفضلى لتأمين ديمومة عمل قطاع الدباغات من دون أن يخلف قرارها انعكاسات غير ايجابية على قطاعات أخرى.
والتقى الوزير الحاج حسن وفدا من مجلس ادارة المؤسسة العامة للمقاييس والمواصفات (ليبنور) برئاسة المهندس حبيب غزيري، ومشاركة المدير العام للمؤسسة بالانابة لينا درغام. وجرى عرض لأوضاع المؤسسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور بحث ونظيره في جزر القمر في سبل تعزيز التعاون

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة، وزير الصحة في جزر القمر فؤاد موهادجي الذي أوضح إثر اللقاء: “أن البحث تناول كيفية تعزيز التعاون بين لبنان وجزر القمر في مجال الصحة”، موضحا “أن بلاده مهتمة بتبادل الخبرات مع لبنان خصوصا في مجال التكنولوجيا، حيث تبرز الحاجة في جزر القمر إلى معرفة الطرق الحديثة المعتمدة في لبنان لتدريب الكوادر الطبية، والمتخصصين في صيانة المعدات الطبية”.
وإذ أوضح “أن تحقيق هذا الأمر يتطلب توقيع اتفاق تعاون عام بين البلدين”، لفت إلى وجود مشروع يتم إعداده في جزر القمر لإرساله إلى لبنان وفق القنوات الديبلوماسية ووضع التعديلات اللازمة عليه قبل وضعه حيز التنفيذ”.
إلى ذلك، استقبل الوزير أبو فاعور النائبين زياد أسود وزياد القادري والوزير السابق يوسف سعادة ورئيس الجامعة اللبنانية الوزير السابق الدكتور عدنان السيد حسين ونائب رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي توفيق مهنا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج: لنتجاوز الالفاظ في البيان الوزاري ونعالج هموم الناس
ولم يفت الأوان ليتضامن الراعي مع سليمان

(أ.ل) – عقد وزير الاعلام رمزي جريج قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة ومديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، اجتماعا مع جمعية مراسلي الصحف العربية في لبنان برئاسة عمر حبنجر، وعضوية كل من: نبيه برجي، وسام بو حرفوش، حسين حميه، جورج علم، عمر بردان وأسعد فغالي.
وأكد جريج أن “المس بالكرامات والتطاول غير جائز”، سائلا “أي حرية تلك التي تجيز لصحافي او اعلامي ان يتناول بالتشهير وبالقدح والذم رمز البلاد ورأس الدولة وحامي الدستور والمحافظ على الارض وعلى الحريات؟”.
وقال: “أنا هنا لأدافع عن الحريات، ولكن في الوقت نفسه أدعو الاعلاميين الى المزيد من التعقل والى مواجهة الامور بروية وموضوعية، فلا يجوز ان تصبح الحلقات السياسية في التلفزيونات حلبات مصارعة، بل يجب ان تكون مكانا للحوار والمناقشة الموضوعية، وأدعو الى المزيد من الحرية، ولكن الحرية المسؤولة التي تعي المصلحة الوطنية العليا”.
وأضاف “سأجتمع مع المجلس الوطني للاعلام الذي هو مجلس استشاري، وأريد أن أستمزج رأيه، وسأتصل بمسؤولي وسائل الاعلام واطلب منهم تغليب المصلحة العامة على المصالح الاخرى”.
وتابع “اليوم أدافع عن مقام رئاسة الجمهورية، وقد طلب وزير العدل من النيابة العامة ان تتحرك. أنا لا أتدخل في شؤون القضاء، فالقضاء عندما يرى مناسبا ان يتحرك لحماية مقام الرئاسة فأنا لا أعلق على تحركه، لأنه مستقل ويجب ان ندعم استقلاله ولا نعلق على تحركاته. وأنا لست وزيرا للعدل، فوزير العدل طلب من النيابة العامة التحرك، واستنسب ذلك، وأتفهم موقفه”.
أضاف “فخامة الرئيس قال ما قاله عن المعادلة الخشبية، ولا أريد الوقوف عند العبارات المستعملة. لقد ذكر رئيس الجمهورية بإعلان بعبدا الذي حظي بموافقة جميع الاطراف السياسيين، بمن فيهم حزب الله، ضمن هيئة الحوار الوطني، وذكر بإعلان بعبدا الذي ينص على تحييد لبنان عن الصراعات العربية وعلى النأي بلبنان عن الحرب في سوريا، فالمعادلة الخشبية قصد فيها فقط انها اصبحت شعارا”.
ورأى جريج أنه “ليس الآن وقت التمسك بالالفاظ في هذه الحكومة التي جمعت كل الاطراف السياسيين بنتيجة تنازلات من الجميع، بل المطلوب أن نرى ما هو برنامج هذه الحكومة خلال الاشهر الثلاثة من عمرها. اولا يجب ان تكون حكومة مصلحة وطنية، وهذا العنوان أطلقه الرئيس تمام سلام منذ تكليفه، وقال سنؤلف حكومة مصلحة وطنية”.
واعتبر وزير الاعلام أن “الهم الأكبر عند الناس الآن هو الهم الامني، وعلى الحكومة ضمن خطة التنسيق بين كل مكوناتها، محاربة الارهاب واشاعة الامن في ربوع البلاد. والناس يخافون أيضا الفراغ الدستوري عند الاستحقاق الرئاسي، فعلى الحكومة ان تقول انها ستهيئ الاجواء المناسبة من اجل اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري. والناس ايضا مهتمون بأمور حياتهم اليومية، وتستطيع الحكومة ان تؤمن المطلوب بالقدر الممكن، ولا يمكنها أن تصنع المعجزات على هذا الصعيد. كذلك على الحكومة ان تعتمد مشروع قانون انتخابات نيابية، والواقع ان هناك مشاريع موجودة امام المجلس النيابي، فعلى هذا المجلس ان يصوت على أحدها من أجل إجراء الانتخابات النيابية في موعدها او في موعد مبكر”.
وشدد على أن “لا أحد يناقش في حق لبنان في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي. وهذا من باب تأكيد المؤكد”.
وأمل أن “تتخطى لجنة البيان الوزاري النقاش الحاصل والمواقف المتشنجة للاتفاق في اجتماع الجمعة المقبل على صيغة مقبولة من الجميع”.
وأوضح جريج أن “هناك ثغرات كثيرة في الدستور، وقد كتب عنها الكثير من رجال القانون، ولكن ليس الوقت الآن ملائما لكي نقوم بتعديل دستوري. ينبغي ان نطبق الدستور في هذه الظروف الصعبة، ومن ثم نرى كيف يمكن سد هذه الثغرات.
وذكر بأن “لجنة البيان الوزاري انطلقت من نقاط عدة واتفقت عليها كلها، وبقيت نقطتان هما اعلان بعبدا وموضوع المقاومة. في النقطة الاولى توصلت اللجنة الى صيغة مقبولة باعتبار ان الموافقة على كل مقررات هيئة الحوار الوطني تتضمن الموافقة على اعلان بعبدا وان المهم ان يشار الى تحييد لبنان عن الصراعات الاقليمية وعن الحرب الدائرة في سوريا.
اضاف:” ولكن بالنسبة الى المقاومة أصبح النقاش أصعب. لقد تجاوز أعضاء اللجنة التمسك بالثلاثية، ولكن عندما وصلوا الى المقاومة، بدا أن هناك فريقا يريد المقاومة و”نقطة على السطر”، وهناك من يريد الربط بين المقاومة ومرجعية الدولة”.
وقال: “أنا مع المقاومة ومع تجاوز التمسك بالالفاظ، وانما لا نستطيع ان نقول ان هناك مقاومة إلا ضمن استراتيجية الدولة، لكي تحدد أوقات عمليات المقاومة بحيث لا تؤدي الى نتائج مجهولة بالنسبة الى الدولة. ولا يجوز عدم التنسيق بين الدولة والمقاومة في مواجهة هذه الاحداث”.
وأشار الى أنه “يمكن لحكومة لم تنل الثقة، وهي حكومة تصريف أعمال، أن تحل محل رئيس الجمهورية عند حصول فراغ رئاسي. وإن المادة التي لحظت ان الحكومة تحل محل رئيس الجمهورية عند خلو هذا المركز، لأي علة من العلل، لم تلحظ طبيعة الحكومة، وحيث لم يميز المشترع لا يجوز التمييز”.
وتابع “أما موضوع تصريف الاعمال فيتعلق بصلاحيات الحكومة وليس بصلاحيات رئيس الجمهورية التي حددها الدستور. إذا، حكومة تصريف الاعمال تستمر في تصريف الاعمال، ولا شيء يمنع ذلك، ولا تصريف أعمال بالنسبة الى صلاحيات رئيس الجمهورية المحددة في الدستور”.
وأضاف “تبقى نظرية أن تصريف الاعمال تبيح القيام بأعمال تفرضها العجلة أو حالة الضرورة، وأي ضرورة هي أكثر إلحاحا من فراغ رئاسة الجمهورية؟ في كل دساتير العالم لدى الحكومة كل الصلاحيات منذ تأليفها، والدستور اللبناني استثنى ذلك بفذلكة الطائف، وقال إنها تصرف الاعمال لغاية الثقة، ولكن من الهرطقة القول إن الحكومة تولد مع الثقة، لأنها تولد بمجرد صدور مرسوم تشكيلها”.
وأمل جريج الاتفاق على صيغة بيان وزاري بالنسبة الى الاستحقاق الرئاسي، “وهناك رغبة في ان يتم في موعده لدى القوى السياسية الرئيسية ولدى البطريرك الماروني الذي هو مرجع روحي، ولكن يمكن ان يدعو غبطته جميع النواب ولاسيما منهم المسيحيين الى حضور جلسة انتخاب الرئيس. ونأمل ان يجري انتخاب الرئيس، وأن يختار النواب بين اكثر من مرشح، وقد سبق ان انتخب في لبنان رئيس جمهورية بفارق صوت واحد عن منافسه.
واكد جريج ضرورة انتخاب رئيس قوي بفكره وعقله، يحظى بتأييد شعبي من كل شرائح المجتمع وليس من شريحة واحدة، وقال:”يجب ايضا ان يمثل الشريحة التي ينتمي اليها. نريد رجلا يفرض هيبته على المركز، لأن رئيس الجمهورية هو رمز البلاد ورأس الدولة ورأس الحكومة والمعارضة في الوقت نفسه، ويرعى لبنان كله”.
أضاف “صحيح ان الدستور نقل السلطة الاجرائية من رئيس الجمهورية الى مجلس الوزراء مجتمعا، وهذه نتيجة تسوية الطائف، انما الجميع اتفقوا على ذلك، وانما منحوا رئيس الجمهورية حق ترؤس اجتماعات مجلس الوزراء دون التصويت، وأعطوه صلاحيات كحكم وقائد للقوات المسلحة وممثل لبنان، والصلاحية الأهم هي التوقيع على مرسوم تشكيل الحكومة”.
واستغرب وزير الاعلام “ان لا يعلن غبطة البطريرك تضامنه مع رئيس الجمهورية، لأن بكركي كانت دائما الى جانب رئيس الجمهورية وما يرمز اليه، ولكن لم يفت الاوان بعد لكي يعلن البطريرك تضامنه مع الرئيس واستهجانه للحملة التي يتعرض لها، وخصوصا أن مجلس المطارنة الموارنة سيجتمع غدا. وقد تكون مشاغل غبطة البطريرك حالت دون ذلك، وانا ادعوه بإلحاح الى الاسراع في اتخاذ موقف تضامني مع رئيس الجمهورية لما يرمز اليه المركز، فهو ضمير جميع اللبنانيين”.
وأشار الى أن “هناك الكثير من القوى السياسية تضامنت مع الرئيس، منها حزبا الكتائب والقوات اللبنانية ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والشيخ بطرس حرب وكثيرون، وادليت بأكثر من تصريح اعلنت فيه استنكاري للحملة على رئيس الجمهورية وما يرمز اليه، ولكن بالنسبة الى العماد عون، اكيد انه منزعج من التطاول على مقاوم رئيس الجمهورية، وكذلك سليمان بك فرنجية، فهؤلاء زعماء يعلمون انه لا يجوز التعرض لمقام الرئاسة”.
وردا على سؤال اكد الوزير جريج “انه مع حرية النقد والانتقاد السياسي وحرية ابداء الرأي”، مشددا على “انه لا يجوز التطاول على رئيس الجمهورية وتحقيره والقدح والذم به”.
حبنجر
وكان اللقاء استهل بكلمة لرئيس جمعية المراسلين العرب عمر حبنجر قال فيها: “تتميز حكومة المصلحة الوطنية بالكثير مما يعد بالافضل اذا ما تسنى لها اجتياز بعض المطبات السياسية المعروفة.
اما المميز بالنسبة الينا، فهو اختيار نقابي عريق واكاديمي مشهود له وزيرا للاعلام، في وقت تحتاج فيه النقابات والجمعيات الاعلامية الى الرعاية والدعم الرسميين.
معالي الوزير النقيب رمزي جريج، تاريخ حافل في حقل الحقوق، محاميا ونقيبا للمحامين، ودورك في تعزيز صندوق النقابة وتحسين التقديمات للمحامين، ماثل في ذهن كل كل محام وطالب حقوق.
قد تكون جمعيتنا التي تأسست عام 1986 برئاسة الزميل الراحل محمد عنان في حاجة الى تعزيز وضعها، لكننا لسنا هنا اليوم للمطالبة بالعناية والاهتمام من جانب وزارتنا الام، ليس تعففا، بل لاننا نعرف الحنة واثرها، ولن نتوانى عن ذلك عندما يصبح هناك بيان وزاري للحكومة وثقة على اساس هذا البيان وموازنة على اساس ما قبله.
ربما ظن البعض اننا نحلم، فلا بأس، الحلم غذاء الامل. وفي انتظار كل ذلك، يعمل مراسلو الصحف العربية في لبنان سفراء للصحافة العربية في بلدهم، وممثلين للاعلام اللبناني في الصحافة العربية، متطوعين لخدمة وطنهم، مضيئين على ما يحسن الصورة ومتغاضين عما يسيء اليها، ولنا في سعادة الدكتور فلحة خير شاهد، وكذلك رئيس دائرة المراسلين الاستاذ مروان شكري، كما لكم في ما تنقله المواقع ووكالات الانباء عن اخبار لبنان في الصحف العربية، الدليل.
معالي الوزير، نهنئكم مجددا ونؤكد لكم ان لنا ملء الثقة بأنكم ستتركون بصمة في وزارة الاعلام، مهما قصر عمر الحكومة الدستوري او طال، والعلم عند اهل العلم وانتم احدهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيغ اكد لباسيل في رسالة تهنئة دعم بريطاينا للبنان لمعالجة التحديات الصعبة

(أ.ل) – تلقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل برقية تهنئة من نظيره وزير الخارجية البريطانية ووليم هيغ ، جاء فيها:
أهنئكم بمناسبة تعيينكم. انا سعيد جدا بتشكيل حكومة لبنانية جامعة وإنني أتطلع إلى التعاون مع معاليكم.
إن المملكة المتحدة تدعم لبنان بشكل كامل لمعالجة التحديات الصعبة خلال الأشهر القادمة و التي تشمل حماية أمن لبنان و مكافحة الإرهاب فضلاً عن المحافظة على سياسة لبنان المحايدة بالنسبة للأزمة في سوريا، ضمان إجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها و إنجاز قانون جديد للإنتخابات النيابية ، و صياغة رؤية إستراتيجية واضحة و ممولة لقضية اللاجئين السوريين الذي يستضيفهم لبنان و بات عددهم يقارب المليون.
إن المملكة المتحدة تؤمن المساعدة الإنسانية و الإنمائية و الأمنية بما يفوق 129 مليون جينه بريطاني.إنني حريص على العمل معكم و مع شركائكم الدوليين، خاصة خلال إجتماع فريق الدعم الدولي المنعقد يوم الأربعاء القادم، لتأمين الدعم الدولي المحتاج.
وإنني أتطلع إلى رؤيتكم من جديد في باريس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: موضوع المقاومة خط احمر

(أ.ل) – اتهم النائب علي خريس في حديث لمصدر إعلامي الفريق الآخر “بعرقلة صدور البيان الوزاري من خلال شطب بند المقاومة”، ولفت الى “ان موضوع المقاومة بالنسبة لفريق الثامن من آذار خط أحمر لا يمكن التخلي عنه”، مشددا على “دعم حق لبنان واللبنانيين في مواجهة العدو الإسرائيلي”.
وأكد “ان الجيش يقوم بدور أساسي ويكشف خلايا وسيارات مفخخة وهو الضامن للاستقرار ودعمه مهم جدا”، متمنيا “أن تتكلل مهمة الرئيس العماد ميشال سليمان في فرنسا بالنجاح وعدم فرض نوع من الإشارات المعينة على الجيش”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النائب فضل الله في احتفال للتعبئة التربوية: إنجاز البيان الوزاري
وقيام الحكومة بمسؤولياتها يسهل اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده

(أ.ل) – أقامت التعبئة التربوية في “حزب الله” لدى الجامعة اليسوعية عشاءها السنوي السادس في “الكورال بيتش” – الجناح، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله وحضوره مع ممثلي الهيئات الطالبية في الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية في الجامعات وشخصيات تربوية وثقافية وطلاب.
بداية النشيد الوطني، فنشيد “حزب الله”، وبعد تقديم من حسين الحاج ألقى الجريح حسين المقداد كلمة معبرة عن دوره “في دمج العلم والمقاومة معا حتى إصابته”.
وبعد عرض فيلم وثائقي عن “الدمج بين العلم والمقاومة”، ألقى النائب فضل الله كلمة أشار فيها الى “إبعاد الجامعة عن كل التجاذبات والخلاف والصراع السياسي، لأن الجامعة هي المكان الطبيعي الذي يثبت العيش المشترك الواحد والذي يعطي الصورة النموذجية لبقية مكونات المجتمع وبخاصة للقوى السياسية، والجامعة وكل الجامعات في لبنان عليها أن تعكس صورتها للآخرين ليتعلم السياسيون كيف يكون الحوار الهادئ والتلاقي والتعايش الحقيقي”.
وتابع “نحن نواجه اليوم حربا أو عدوانا على بلدنا عبر هذا الفكر التكفيري الذي يضرب ويلغي الآخر من الحياة عبر التفجيرات المتنقلة التي تستهدف المدنيين، وهذا التحدي هو تحد وطني بامتياز معني به كل اللبنانيين، لأن الإستهداف هو استهداف الوطن والإستقرار للوحدة الوطنية وللعيش المشترك، وهذا التحدي من مسؤولية الدولة بكل أجهزتها وقواها، وما يقوم به الجيش الوطني من إنجازات هي محل اعتزاز وافتخار لكل اللبنانيين لأن لديهم مثل هذا الجيش الذي يتحمل المسؤولية الكبرى للدفاع عن السلم الأهلي وحماية الإستقرار، وكشفهم هذه الشبكات التي طاولت بإرهابها وتفجيراتها أمن البلد والسلم الأهلي”.
وأضاف “في هذا السياق ما كشفته التحقيقات التي أجرتها الأجهزة الرسمية من محاولة آثمة لاستهداف دولة الرئيس نبيه بري لهو أمر خطير جدا وعلى الجميع أن يتوقف عنده، لأن هذاالإستهداف كان يحاول أن يغتال رمزا وطنيا من رموز بلدنا وشخصية محورية وأساسية لها دورها الفاعل في تكريس الوحدة وتأكيدها ورفض الفتنة ومواجهة كل الصعاب والتحديات التي تطاول هذا البلد. هذه المحاولة الآثمة كانت تهدف الى ضرب مرتكز أساسي من مرتكزاتنا الوطنية والى ضرب الوحدة وإثارة الفتنة وضعضعة الإستقرار. وهذا ما يؤكد ان الإستهداف هو لكل البلد كمااستهدفوا الجيش. أرادوا استهداف دولة الرئيس نبيه بري كما يستهدفون المدنيين الأبرياء، نجا لبنان من مخطط إرهابي خطير واستطاع بأجهزته أن يحبط هذا المخطط الذي أراد استهداف دولة الرئيس نبيه بري”.
وقال: “لا شك ان بلدنا يحتاج الى حكومة تمارس صلاحياتها كاملة وهو منذ عشرة أشهر يعيش في ظل حكومة تصريف أعمال واليوم يعيش في ظل حكومة تصريف الأعمال، وإنجاز البيان الوزاري في المهلة الدستورية المحددة، أي خلال ثلاثين يوما، هو أمر ضروري وحيوي وأساسي لكي تنال الحكومة الثقة في المجلس النيابي، ومن دون إنجاز هذا البيان خلال هذه المهلة تتحول الحكومة الى حكومة تصريف أعمال. كل حريص على البلد معني بأن يعمل على إنجاز هذا البيان الوزاري قبل المهلة المحددة، ونحن تعاملنا بروح المسؤولية وبإيجابية وبحوار هادئ وبناء من أجل التوصل الى تفاهم حول البيان الوزاري، تماما كما تعاملنا بإيجابية وبيد ممدودة وباعتماد سياسة الأبواب المفتوحة من أجل تأليف الحكومة، لأننا في القضايا الداخلية المرتبطة بتسهيل عجلة الدولة وتسهيل إنتاج الحكومة، والقيام بالمسؤوليات الوطنية المحلية المرتبطة بعمل الحكومة، نتعامل دائما بهذه الروحية، لكن عندما يتعلق الأمر بالقضايا الجوهرية المرتبطة بوجود لبنان الدولة والوطن والشعب، نفاوض على بقاء الدولة والشعب في لبنان.
وهذه القضايا جوهرية ولا يمكن أحدا أن يفاوضنا حولها ووجود لبنان وبقاء الدولة والشعب في لبنان مرتبط بحماية البلاد من العدو الإسرائيلي وهذه الحماية لا توفرها إلا مقاومة موجودة قوية قادرة، حاضرة، جاهزة، متكاملة مع دور الجيش ومتفاعلة مع الشعب. والمقاومة ليست موجودة على الطاولة للتفاوض، المقاومة حق لبنان واللبنانيين وليست مادة تفاوضية”.
واضاف “نحن لا نضع هذاالحق على طاولة لجنة البيان الوزاري، لنتفاوض عليه، هذا أمر مسيء الى لبنان ولتاريخه ودماء شهدائه، وهذه الإساءة تطاول كل اللبنانيين عندما يكون حقهم الطبيعي أن يحموا بلدهم ويحرروه ويدافعوا عنه، موضوع المقاومة غير قابل للتفاوض، أما أن يكون البيان الوزاري على نسق البيانات الوزارية التي أنجزت منذ الطائف الى اليوم، واما الفريق الذي يرفض ويناور ويفاوض، لا يريد بيانا وزاريا، نحن نريد لهذه الحكومة ان تنجز بيانها الوزاري وأن تذهب الى المجلس النيابي لتنال ثقته ولكن على أسس متوازنة”.
وأوضح اننا “على مستوى المقاومة و”حزب الله” قبلنا بالحوار حول الإستراتيجية الدفاعية، وقلنا ليقدم الجميع رؤاهم وما نتفق عليه في الإستراتيجية الدفاعية نلتزمه، ولكن هذه الإستراتيجية لم تتحول الى اتفاق حولها وقبل التوصل الى هذه الإستراتيجية لا أحد يمكنه أن يتخلى عن حقه الطبيعي في الدفاع عن البلد وحمايته عبر المقاومة”.
وقال: إنجاز البيان الوزاري وقيام الحكومة بمسؤولياتها يفتح الباب أمام استحقاق آخر، هو الإنتخابات الرئاسية المقبلة، نحن في “حزب الله” مع إجراء الإستحقاق الرئاسي في موعده بين 25 آذار و25 أيار ليحتفل اللبنانيون وقتها بعيد المقاومة والتحرير بأنهم أنجزوا استحقاقا رئاسيا ولم يسمحوا بالفراغ في الموقع الأول للدولة، ومقام رئاسة الجمهورية هو مقام أساسي ومحترم من كل اللبنانيين وعليهم أن يساهموا في منع الفراغ في هذا الموقع، وكل من يساهم في إحداث الفراغ ويمنع اليوم إنجاز البيان الوزاري لتأخذ الحكومة دورها يمنع بالتالي إجراء الإنتخابات ويسيء الى رئاسة الجمهورية وموقعها”.
وختم: “نحن نريد للبنان رئيسيا قادرا على جمع اللبنانيين وعى ادارة حوار حقيقي وعلى جمع كلمتهم ولم شملهم وتسيير شؤون البلاد، لأن رئاسة الجمهورية هي تمثل بالدستور رمز وحدة البلاد ونحن نريد لهذه الرمزية أن تبقى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

فياض: متمسكون بالمقاومة في البيان الوزاري وبالحياة السياسية
مدارس المهدي(ع) مشغرة تفتتح معرض “ترانيم الشهادة”

(أ.ل) – برعاية عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض  افتتحت مدرسة الامام المهدي  “ع”  مجمع الشهيد بجيجي – مشغرة  معرض “ترانيم الشهادة” بحضور عوائل الشهداء، والد الشهيد القائد عماد مغنية، وفد من مؤسسة الشهيد في لبنان، فعاليات المنطقة، علماء دين وحشد من أولياء الأمور والتلامذة. المعرض يتضمن آثار إثنان وسبعون شهيداً من منطقة البقاع الغربي الذين استشهدوا في معارك المقاومة الإسلامية ضد العدوان الإسرائيلي منذ  الإحتلال الاسرائيلي عام 1982 وعلى رأسهم الشهداء القادة، اضافة الى قسم خاص للشهيد القائد الحاج أبو حسن بجيجي. فهو مسرح من شريط الذاكرة المقاوم يعرض بذلاتهم المعطرة بالدماء المقدسة.
 افتتح المعرض بآيات بينات من القرآن الكريم  والنشيدين الوطني  اللبناني وحزب الله تلاهما  كلمة للدكتور علي فياض أكد فيها على”الحاجة المستمرة الدائمة والجهوزية لمقاومتنا في سبيل الدفاع عن هذا الوطن وعن اللبنانيين جميعا بمعزل عن انتمائهم ومكونهم الطائفي والسياسي والمناطقي”. وبأن “مجتمعنا وأهلنا يدمجون بين مقاومتهم وكرامتهم، وأنهم ليسوا في موقع الإستعداد للتخلي عن هذه المقاومة”.
وأضاف “نريد التهدئة ونريد أيضاً أن تشكل الحكومة وتنال الثقة وأن ننقل المناخ السياسي القائم في البلد من حالته السلبية إلى مناخ إيجابي يساعد على معالجة كل الملفات والتعقيدات والتحديات”.
وتوجه إلى من اعتبر انهم “يفاجئون الرأي العام اللبناني بمواقف تصعيدية” قائلا “ندعوهم إلى التهدئة مجددا، وإلى تذكر حجم التهديدات التي تهدد لبنان”.
وأشار إلى أننا “نتعاطى بإيجابية وانفتاح بما يخص البيان الوزاري ولا نقف عند تعقيدات اللغة والصياغة اللغوية”، وكنا على استعداد للموافقة على الصياغات اللغوية التي يجد الجميع أنفسهم فيها والتي تريح الجميع ولا تحرج أحدا، ولكن في المضمون فليسمحوا لنا”.
وشدد على أن “المقاومة هي ثابتة الثوابت وهي درة البيان الوزاري، فالمقاومة لا تراجع عنها، وكل محاولات لإضعافها والنيل منها ومن شرعيتها أو الطعن بدورها، كل هذه محاولات لن تجدي نفعا لأن تاريخ شعبنا مكتوب بدماء شهدائه وبحرصه عن الدفاع عن هذا الوطن”.
وتابع “نحن متمسكون بهذه المقاومة ومتمسكون بها في البيان الوزاري وبالحياة السياسية اللبنانية، ومتمسكون بها كأحد مرتكزات توافقنا الوطني الذي على أساسه مبني هذا الوطن”،داعياً الفريق الآخر الى”النظر إلى مصلحة هذا الوطن وإقفال آذانهم عن التعليمات الخارجية التي تتآمر على المقاومة”.
وفي الختام، وبعد كلمة لعوائل الشهداء، توجه الحضور الى قاعة المدرسة حيث أقيم المعرض والذي يفتح يوميا من الساعة الثالثة و النصف حتى الساعة الخامسة عصراً وذلك ليوم الخميس الواقع في 6-3-2014.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حمادة : موقف سليمان في الكسليك سيزيده
نفوذا خصوصا لدى المجتمع الدولي

(أ.ل) – رأى النائب مروان حمادة “أن الأنظار تتجه الى باريس وسيبقى كل شيء معلقا في ما خص البيان الوزاري الى حين عودة رئيس الجمهورية والوفد المرافق وما سيعودون به علما أنه لا يمكننا القول ان هناك ترابط عضوي بين ما سيصدر عن اجتماع باريس واجتماع لجنة صياغة البيان الوزاري”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي “يمكن اعتبار أن ما سيصدر في باريس سيعطي نتائج فعّالة على اجتماع يوم الجمعة المقبل للجنة صياغة البيان الوزاري”
واعتبر “ان حزب الله يستخدم “مهلة الاسقاط” للابتزاز بالوقت كما ابتز اللجنة في التعابير وفي المصطلحات وكما ابتز الرئيس سليمان في التهديد المبطن الذي وجهه اليه”.
اضاف “من الواضح ان حزب الله وايران لم يرتاحا للامور التي بدأت تتحرك باتجاه دعم الجيش اللبناني انطلاقا من الهبة السعودية وردة فعل فرنسا التي ستكون مصدرة لهذا السلاح وهذا الانزعاج دفع بحزب الله الى محاولة فعل شيء لسحب هذه الثقة برئيس الجمهورية”، مؤكدا “أن موقف الرئيس في خطاب الكسليك سيزيده نفوذا لا سيما لدى المجتمع الدولي”.
وشدد حمادة على “أن مؤتمر باريس لا يخص فقط النازحين السوريين ولن يتطرق فقط الى تسليح الجيش انما كل ما سيقال عن لبنان سيكون بمثابة اعلان دولي داعم لاعلان بعبدا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون بعد اجتماع التكتل: مهمة الحكومة واحدة
هي الاستحقاق الرئاسي والبيان الوزاري ليس حلا

(أ.ل) – أكد رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، بعد الاجتماع الأسبوعي لتكتله في الرابية، أن “الخلاف على كلمة، لا يغير في المعنى والواقع، إنما الأحداث هي التي تغير الواقع، لكن هناك من يخاطر بتطيير الحكومة”، وقال: “هناك محاذير كثيرة لسقوط الحكومة، وهذا قد يؤثر على انتخابات رئيس الجمهورية، مما قد يؤسس لخلاف على رئيس الجمهورية”. ودعا الجميع إلى “التعقل وعدم تضييع الوقت بمنافسات عقيمة، ولا أحد يعطي المقاومة شرعية سوى الاحتلال وشرعة حقوق الانسان”، وقال: “إن البيان الوزاري ليس حلا، والحكومة لم تتشكل لتجد حلولا ولا لتصف واقعا معينا، بل لتؤمن استكمال استمرارية المؤسسات الدستورية، ولديها مهمة واحدة هي الاستحقاق الرئاسي، وبعدها تسلم المفاتيح لغيرها”.
وطالب الجميع بـ”التفكير بعقل واسع للوصول إلى النتيجة المطلوبة”، مشددا على أن “الحكومة إذا كانت مستقيلة لن تؤثر على انتخابات الرئيس، ولكن عدم انتخاب الرئيس يعني تفتت الدولة واستحالة الانتخابات النيابية”. وسأل عون: “من سيمارس السلطة في البلد حين يتم التفريط بالحكومة وبالانتخابات الرئاسية والنيابية؟ هل يعرفون بماذا يلعبون، وما هي البدائل؟ الفراغ الكامل!؟ وهل عندها نستطيع ان نعقد مؤتمرا تأسيسيا ونبني الدولة من جديد؟”، ودعا الى “ضرورة إيقاف السجالات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
النائب لحود: من يملكون سجلا في التعرض للرئاسة
آخر من يحق لهم محاسبة أصحاب الأقلام الشريفة

(أ.ل) – أسف النائب السابق اميل لحود في تصريح، لـ”رؤية الغيرة المستجدة عند البعض للدفاع عن مقام رئاسة الجمهورية”، مشيرا الى أن “من يملكون سجلا حافلا في التعرض لمقام الرئاسة والتهديد باقتحام قصر بعبدا بالقوة وتنظيم الحملات الانقلابية هم آخر من يحق لهم أن يحاسبوا أصحاب الأقلام الشريفة التي تعبر عن رأي اللبنانيين المتألمين على نهاية عهد بدأ بمخالفة دستورية واختار أن ينتهي بمخالفة وطنية”.
ولفت الى أن “بعض الجالسين على طاولة مجلس الوزراء اليوم سبق أن وجهوا اتهامات مفبركة الى رئيس جمهورية سابق وصلت الى حد الاتهام بالقتل، بالإضافة الى التعرض لمقام الرئاسة على نحو غير مسبق تخطى في بعض الأحيان حدود الهجوم على صاحب الموقع الى محاولة تعطيل دور الرئاسة، بعد أن تقلصت صلاحياتها، لأسباب سياسية ومذهبية واضحة الأهداف والخلفيات”.
وشدد على أن “قضية التطاول على الرئيس السابق اميل لحود لم يمر عليها الزمن، ولذلك فإن من استيقظ على ضرورة حماية موقع الرئاسة وصونه أن يبدأ قضائيا مما حصل في السابق، مع استعدادنا لتزويده بأرشيف كامل ومصور بهذا الخصوص، من بين أبطاله من بات يحمل لقب المعالي في هذا الزمن الرديء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود يسأل سليمان كيف تحمي ثلاثيتك دون الجيش والشعب والمقاومة
 
(أ.ل) – سأل الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، كيف يحمي ثلاثيته الذهبية التي أعلن عنها وهي الأرض والشعب والقيم المشتركة، التي لا نقاش حولها، لانها تمثل مجتمعة  الوطن اذا لم نحتفظ ونعمل بالاقانيم الوطنية الثلاثة وهي الجيش والشعب والمقاومة، ولقد اثبتت التجربة والممارسة ودماء الشهداء والجرحى والأرض المحررة، انها الوطنية الحقة والميثاقية الصلبة، ويجب ان لا تخون الذاكرة فخامة الرئيس عنها وعن الانتصارات الوطنية، التي كرست وجود لبنان الأرض والشعب والقيم المشتركة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب الله” نفى ما ادعاه ضاحي من أن منفذ تفجير البحرين تدرب على يد حزب الله

(أ.ل) – تعليقاً على ما ادعاه نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم من أن منفذ تفجير البحرين بالأمس تدرب على يد حزب الله، ينفي حزب الله نفياً مطلقاً هذا الادعاء الذي لا يستند إلى أي واقع ولا يمتّ للحقيقة بأية صلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
استنكر التَّفجير الَّذي أودى بحياة ثلاثة ضباط في البحرين
فضل الله: هذا الحدث غريب عن الحراك ويجب ألا يقطع طريق الحوار

(أ.ل) – رأى العلامة السيّد علي فضل الله، أنَّ حادثة العنف الأخيرة في البحرين، هي محلُ إدانة ورفض، ويجب ألا تقفل طريق الحوار بين الشَّعب والسّلطات البحرينيَّة، معتبراً أنَّ التّفجير الَّذي أودى بحياة ثلاثة من ضباط الشرطة قرب العاصمة المنامة، غريب عن تقاليد الحراك السّلمي في البلد.
أدلى سماحته ببيان جاء فيه:
“لقد اتَّسم الحراك الشَّعبي في البحرين، في مساره ومنذ انطلاقته، بالعقلانيَّة والتَّوازن؛ حيث رفض القائمون عليه، وباستمرار، الانسياق إلى أية أعمال عنف، من شأنها أن تؤثّر سلباً في الأهداف الّتي كان هذا الحراك الشّعبي يصبو إليها على الدوام.
ومن هنا، فإنَّنا في الوقت الَّذي ندين عمليَّة التّفجير الَّتي حصلت قرب المنامة، والتي أودت بحياة ثلاثة ضباط بحرينيين وإماراتي، نأمل من السّلطات في البحرين، أن تحقّق بدقّة في كل ما يتّصل بهذا التطوّر الخطير، وخصوصاً أنه غريب عن تقاليد الحراك الشعبي في البحرين، الذي انطلق لتحقيق المطالب المحقّة، من دون أن يخرج يوماً عن السّلميَّة والموضوعيَّة، في طريق الوصول إلى هذه الغايات والأهداف.
إننا ندعو الجميع في البحرين، إلى تلمّس خطوات الحوار من جديد، للوصول إلى حلٍّ للأزمة الراهنة، من خلال العمل على تهدئة النفوس، وتحقيق ما يصبو إليه الشّعب من عدالة وحرية، بعيداً عن كلّ ألوان العنف والفوضى، لأننا نعتقد أنَّ أي ممارسة عنفيَّة، مهما كان حجمها، هي مدانة ومرفوضة، ويجب تجاوزها ومتابعة طريق الحوار بين الشَّعب والسّلطات، للوصول بالقضية البحرينية إلى شاطئ الأمان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مولوي: نعم للتمديد لرئيس الجمهورية لنصف ولاية
 
(أ.ل) – دعا رئيس الهيئة الشبابية الاسلامية المسيحية للحوار مالك مولوي “الى التمديد لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لنصف ولاية، ريثما يتثنى للمجلس النيابي الجديد الذي سينتخب من قبل الشعب القيام بمهامه الشرعيّة في انتخاب رئيس للجمهورية”.
واعتبر مولوي في بيان له “أنه لا يجوز للمجلس النيابيّ الحاليّ المُمدد له قصراً، انتخاب رئيس للجمهورية لكونه مجلساً غير معترف به من قبل الشريحة الأكبر من الشعب اللبناني”.
كذلك استنكر مولوي التطاول على رئيس الجمهورية داعياً “جميع الاحزاب والقيادات السياسية في البلاد الى الحفاظ على الحدّ الادنى من اللياقة الأدبيّة والسياسية في لغة التخاطب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

نعيم قاسم: العرقلة لن تنفع في القفز فوق ثابتة المقاومة
ولنكسب الوقت لمصلحة الاستحقاق الرئاسي ومعالجة مصالح الناس

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق اليوم الثلاثاء  ، حيث كان عرض لآخر المستجدات على الساحات المحلية والإقليمية والدولية.
وقال سماحة الشيخ قاسم: كانت جولة أفق في الأوضاع العامة، وتأكيد الموقف الثابت من حق المقاومة في مواجهة المشروع الإسرائيلي.
وأضاف: لم تعد المقاومة مقترحا للنقاش أو فكرة للاختبار، بل هي ثابتة بثبات لبنان، ومن المسلَّم به أن يكون حق المقاومة في صلب البيان الوزاري، وأحد مقدماته الضرورية لإنجازه.
وقال: المقاومة واقعٌ ومصير، وهي الداعم الأول لقيام الدولة وقوتها في مواجهة التحديات، ولن ينفع التشاطر والتأخير في التفريط بهذه الثابتة الاستراتيجية.
وأضاف: لبنان يواجه تحديين كبيرين: الخطر الإسرائيلي والخطر التكفيري، ويحتاج إلى الاستقرار السياسي لمواجهتهما، فكانت الحكومة الجامعة أول الخطوات، وهي مصلحة للجميع، ولذا ندعو شركاءنا لاستكمال هذه الخطوة، وعدم العرقلة التي لن تنفع في القفز فوق ثابتة المقاومة، ولنكسب الوقت لمصلحة الاستحقاق الرئاسي، ومعالجة مصالح الناس.
كما كان تصريح للشيخ القطان قال فيه:
جئنا لزيارة نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم وتداولنا في آخر التطورات الداخلية والإقليمية ونحن إذ نُثمن الجهود الجبارة التي يقوم بها حزب الله على مستوى إنتاج البيان الوزاري الذي يخدم المصلحة الوطنية ووحدة اللبنانيين الوطنية والإسلامية، وندين ما يتردد على لسان بعض وزراء 14 آذار الذين يريدون تعطيل إخراج البيان الوزاري لأنهم يرفضون معادلة الشعب والجيش والمقاومة، ونحن نقول إن المقاومة التي شرفت كل العالم بل كل الشرفاء في العالم ويُجمع عليها معظم اللبنانيين يجب أن تكون بندا أساسيا في البيان الوزاري المرتقب، ونستغرب هذا التلاقي بين دعوات رئيس حكومة العدو الصهيوني وبين دعوات الرابع عشر من آذار لأن عدم ذكر المقاومة في البيان الوزاري إذا خدم أحدًا إنما يخدم العدو الصهيو-أمريكي الذي يتربص بنا وبأرضنا وبشعبنا شرا.
كما ندين كل الحملات التكفيرية التي لا تهدف إلاَّ لزعزعة الاستقرار في المنطقة وفي لبنان تحديدًا، وعلى كل الساسة أن يحذروا من هؤلاء التكفيريين لأن خطرهم لن يبقى على مستوى بعض الأحزاب والمذاهب، وإنما سيمتد خطرهم على كل اللبنانيين بكافة إنتماءاتهم الطائفية والمذهبية والسياسية.
كذلك صرَّح الشيخ عبد الرزاق قائلاً:
نحن اليوم تشرفنا بزيارة نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، وتباحثنا في مجمل الأوضاع الداخلية والخارجية، ويهمنا في هذا اللقاء أن نؤكد على ضرورة الوحدة الإسلامية لمواجهة المشروع التكفيري الأمريكي الصهيوني، فالواجب على كل العلماء سواء كانوا من الطائفة السنية أو الشيعية أن يتوحدوا لإسقاط المشروع الأمريكي الصهيوني، هذا المشروع الذي يُراد له أن يُفتت هذه المنطقة العربية والإسلامية لخدمة المشروع الصهيوني في المنطقة.
وفيما يخص الحكومة نحن نعتقد أن أي حكومة تأتي لا تكون المقاومة هي العامود الفقري لها فهي حكومة غير ميثاقية ولا تتمتع بالحس الوطني، فنحن كلبنانيين أينما ذهبنا، شرقنا أو غربنا، إذا سئلنا فسنقول بكل فخر واعتزاز نحن بلد المقاومة، فلا ينبغي لأي لبنان أن يفرط بهذا العامود الذي يشرف كل لبنان، لذلك نحن ندعو اللجنة الوزارية إلى سرعة إنتاج البيان الوزاري على أساس مشرف لكل لبنان، وما يشرف لبنان هي المقاومة وأعمالها التي حررت وحمت كل لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: العمل الاسلامي
اكدت اهمية معادلة الجيش والشعب والمقاومة

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “على أهمية المنظومة الدفاعية الثلاثية [الجيش والشعب والمقاومة] في ردع العدوان الصهيوني الغاصب، وفي تحرير الأرض وتحقيق السيادة الحقيقية من رجس ونجس الاحتلال، وفي تحرير الأسرى والمعتقلين اللبنانيين والعرب من براثن سجون ومعتقلات العدو، وكذلك في المحافظة على ألوان وأطياف وطوائف الشعب اللبناني المتنوع الذي يسعى العدو الصهيوني الحاقد بكل قواه إلى زرع الفتنة الداخلية وضرب السلم الأهلي وزعزعة الاستقرار الداخلي”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ إغفال وتجاهل وتناسي التضحيات الجمة التي قدمها الشعب اللبناني الصامد والمؤسسة العسكرية والجيش اللبناني البطل، وكذلك تضحيات المقاومة الإسلامية والوطنية على مدى وفترة سنوات طوال تحت رزح الاحتلال، واستمرار الاعتداءات والخروقات والتهديدات هو أمر خطير ومستهجن، ولا يُعبر عن حقيقية الواقع، سيما وأنّ هذا العدو الحاقد ما زال يُهدّد ويتوعد ويقصف ويعتدي ويخرق الحدود ويحتل الأرض ويسرق وينهب الثروات والخيرات، ولعلّ قصف «جنتا البقاعية» بالطائرات، واعتدائه بالرشاشات والقذائف ضد القرى اللبنانية الآمنة في الجنوب، وبالأخص في منطقة «الرمية» هو خير دليل على ما نقول، وهو يؤكد على أنّ سلسلة الذهب والدم النقي الغالي الذي سقط دفاعاً عن لبنان، كل لبنان ليس ماءً ولا خشباً ولا معادلات.. خشبية وهمية، بل هو جيش  لبنان وكل الوطن، وهو شعب لبنان الأصيل، وهو مقاومته التي أبت إلا أن تكون إلى جانب الشعب والجيش مهما غلت وكثرت التضحيات ومهما تآمر عليها المتآمرون والمصطادون في الماء العكر، وستبقى هذه الثلاثية الذهبية والمعادلة الدفاعية الاستراتيجية علامة شرف دامغة على صدر وجيش كل مواطن لبناني شريف”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

درويش التقى سفيرة النمسا
في اولى عظات الصوم المقدس: الرياضة الروحية هي دعوة لنمشي في النور على خطى يسوع

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار المطرانية في زحلة، سفيرة النمسا في لبنان اورسولا فاهرنجر، وعرض معها الأوضاع العامة في البلاد والعلاقات التاريخية بين مطرانية الروم الكاثوليك في زحلة وجمهورية النمسا وسبل تطويرها وتعزيزها خاصة على الصعيد الثقافي، وفي هذا الإطار اتفق الطرفان على التحضير لإقامة حفل موسيقي كلاسيكي في كاتدرائية سيدة النجاة في تشرين الأول المقبل.
من جهة ثانية، غصّت كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة بالمؤمنين الذين اتوا للمشاركة في صلوات الصوم المبارك وللمشاركة في الرياضة الروحية التي يلقي مواعظها رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك سيادة المطران عصام يوحنا درويش.
وفي اليوم الأول كانت العظة بعنوان ” تعال وانظر”، دعا فيها درويش المؤمنين للسير في طريق النور ومما قال ”  الرياضة الروحية اذن هي دعوة لنمشي في النور على خطى يسوع لأن مَن يتبع الرب يسوع “لا يمشي في الظلمة” (يوحنا8: 18) بل يصبح من “ابناء النور وأبناء النهار” (1تسالونيكي 5: 5). الظلمة هي انعدام النور واعمال الظلمة هي اعمال الخطيئة التي لا مقر فيها ليسوع، لذلك يوصي الرسول بولس بالابتعاد عنها والتسلح باسلحة النور اي “بترس الايمان الذي به تُطفَئوا جميعُ سهام الشرير الملتهبة، وبخوذة الخلاص وسيف الروح الذي هو كلمة الله” (افسس 6: 16-17).”
وأضاف ” أراد يسوع أن يخرج الى الجليل فوجد فيليبس وقال له: اتبعني وكان فيليبس من بيت صيدا من مدينة الأخوين أندراوس وبطرس. تعرف فيليبس على المسيح وتبعه ورأى فيه شخصا مختلفا عن الآخرين ، اختبر روعة شخص المسيح ولم يقبل إلا أن يعرف أصدقائه ومنهم صديقه نثنائيل على المسيح
 توجه اليه وقال له “وجدنا  الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة” اراد أن يستعمل الكتاب المقدس لكي يقتنع نثنائيل منه بأن الذي وجده هو الذي تكلم عنه الأنبياء وهو الذي تنتظره كل الخليقه. ونثنائيل لم يبدي في بادئ الأمر اهتماما بهذا الأمر وبما كتب موسى ولا بشخص يسوع المسيح، كونه ابن يوسف لذا كانت ردة فعله سريعة وقال لصديقه فيليبس: “أمن الناصرة يخرج شيئ صالح؟ (يو 1/45). ما يهمني في هذا التأمل ما قاله ماقاله فيلبس لنثنائيل “تعال وانظر” ولما بدا على نثنائيل من تغير كبير عندما اقترب من يسوع وكيف قال له يسوع “قبل أن يدعوك فيلبس رأيتك.  دعوة فيليبس لنثنائيل دعت كل الرسل أن يفكروا ويتأملوا بها. خصوصا أنهم سمعوا شهادة يوحنا المعمدان ابن زكريا وأليصابات، عنما أرسل اليهود كهنة ولاويين ليسألوه من أنت؟ فاعترف يوحنا آنذاك وما أنكر “أني لست المسيح.. أنا أعمد بالماء، وبينكم من لا تعرفونه، هو الذي يأتي بعدي، ويكون أعظم مني..” (يو1/19-27).”
وأضاف درويش ” ربما نجد أوجه شبه بين دعوة فيلبس “تعال وانظر” والأيقونات التي نكرمها يوم الأحد القادم وهو الأحد الأول من الصوم وفيه تدعونا الكنيسة لنكرم الأيقونات. الأيقونة هي أداة تصلنا بالله، وهي وسيط لنصل من خلالها لله وهي ترافقنا في حياتنا لتكون في وسط حياتنا. من خلالها نطلب رؤية يسوع. الأيقونة المقدسة هي وسيلة أخرى لنرى من خلالها وجه الله وهي تهدف الى تعليمنا وتثقيفنا لأنها تفيض نعمة وبركات وأشفية وحماية. وبإكرامنا الأيقونة تنشأ بيننا وبينها علاقة روحية ونصير نعود اليها في أفراحنا وشدائدنا، وتصير جزءا منا ومن مقتنياتنا الخاصة. حتى نرى يسوع علينا أن نتمتع بنقاء القلب “طوبى لأنقياء القلوب فإنهم يعاينون الله”. وبقدر ما نكون أطهار وأنقياء نرى الله ونرى في الأيقونة وجه الله.”
وختم درويش عظته بالقول ” بما يخصنا نحن مسيحي اليوم، لم نرى يسوع ولا الآب، لكن وجه الله يكشف لنا في سر الأخ والأخت، كما قال القديس كلمنضوس الاسكندري: “رأيت أخاك، رأيت الله” هذه هي الطريق التي تصل بنا الى التطويبات: “طوبى لأنقياء القلوب فإنهم يعاينون الله”.
عاش يسوع طوال حياته بنقاء ونقاء قلبه ظهر برحمته وحنانه على الفقراء والمرضى والمتروكين..
“تعال وانظر” كلمات تشدنا لنذهب الى المسيح، نستدعيه، نبحث عنه وهو بدوره سيمكث معنا ويجعل مسكنه فيما بيننا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
ما يحصل في إفريقيا الوسطى إبادة جماعية بحقّ المسلمين
 
(أ.ل) – وصف لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، إن ما يحدث في إفريقيا الوسطى بحق المسلمين بالمحرقة، فالمسلمون هناك يتعرضون للقتل والذبح، وكثر يقضون حرقاً حتى الموت، فما يحصل هناك حملة إبادة جماعية بحق المسلمين، في ظل صمت مريب للمجتمع الدولي ومنظمات ما يسمى بحقوق الإنسان، وأيضاً وللأسف من دول العالم العربي والإسلامي.
ودان اللقاء عمليات الإقتحام التي يقوم بها المستوطنون الصهاينة للمسجد الأقصى المبارك, وتدنيسهم للمقدسات ومحاولاتهم المتكررة لهدمه من خلال الأنفاق المحفورة تحت المسجد، محيياً المرابطين في المسجد الذين يدافعون عنه بأجسادهم، بينما البعض يفاوض الصهاينة ويقدم التنازلات.
وتساءل اللقاء عن صمت ملوك وزعماء ورؤساء الدول العربية والإسلامية أمام ما يحصل في عالمنا العربي والإسلامي، من قتل وتدمير وتدنيس للمقدسات من قبل أعداء الأمة، في ظّل تلهي البعض منهم بتغذية الصراعات الإقليمية وإثارة الإضطرابات والفتن الطائفية والمذهبية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إطلاق حملة حماية القاصرات من الزواج المبكر
رندة بري مثلت وفاء سليمان: انتهاك لحقوق الفتاة ويؤثر على صحتها الجسدية والنفسية
 
(أ.ل) – بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ومعهد الدراسات النسائية في العالم العربي( الجامعة اللبنانية الاميركية ) ” الحملة الوطنية لحماية القاصرات من الزواج المبكر”، وذلك ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه ٤ آذار ٢٠١٤ في أوروين هول ( الجامعة اللبنانية الاميركية – بيروت) .
تضمن الاحتفال كلمات لكل من: رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية الدكتور جوزف جبرا، مديرة معهد الدراسات النسائية في العالم العربي الدكتورة سميرة أغاسي، أمين سر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية الاستاذ فادي كرم، المجتمع المدني ( مديرة منظمة كفى عنف واستغلال) السيدة زويا روحانا، المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية أرليت تابت، المدعي العام لدى ديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المراة اللبنانية اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان. 
حضر الاحتفال بالاضافة الى جبرا والسيدة رندا برّي نائبة رئيسة الهيئة الوطنية، السيدة لمى سلام، الوزيرة أليز شبطيني، والنواب ألان عون،جيلبرت زوين، ميشال موسى، السيدة هدى سنيورة، الاستاذ روجيه نسناس رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي، المطران ميشال عون، نقيب الصحافة محمد البعلبكي ونقيب المحررين الياس عون ولور سليمان مديرة الوكالة الوطنية للاعلام.
رندا برّي
وألقت السيدة رندا بري كلمة اللبنانية الاولى رئيسة الهيئة الوطنية السيدة وفاء سليمان فقالت ان الحالات التي حصلت اخيراً في لبنان، وما رافقها من ملابسات، أتت لتحفِّزنا جميعاً، على ضرورة تكثيف التوعية من جهة، ونشر محاذير ومخاطر زواج القاصرات، والسعي الجدِّي من جهة أخرى، إلى تحديث القوانين الناظمة والرادعة، انسجاماً مع التزامات لبنان الدولية في هذا الإطار.
وأضافت السيدة بري اننا ندرك جميعاً أن الزواج المبكر بالنسبة إلى الفتاة، وهي لم يكتمل نضجها بعد، ينطوي على عواقب سلبية مباشرة عليها، على المدى القصير، وعلى انعكاسات اجتماعية هدَّامة على المدى البعيد.
وأكدت السيدة بري ان التصدي لظاهرة زواج القاصرات لا  يجب ان يكون تصديا لحق كرسته بعض  الشرائع والاعراف انما هو تصدي للنتائج المترتبة عن مثل هذا النوع من الزواج  لانه يشكل  انتهاكا لحقوق الفتاة . ويؤثر على صحتها الجسدية والنفسية ويؤثر على تحصيلها العلمي وحياتها الاجتماعية ونموها الطبيعي من مرحلة الطفولة إلى المراهقة والبلوغ الكامل.
وطالبت بري  الدولة بسن قانون يكرس  حماية المراة و الفتيات والاطفال  من الازواج  ضعاف النفوس الذين  يمارسون  شتى أنواع العنف. كما طالبت الدولة باحترام الاتفاقيات الدولية الخاصة  بحقوق الطفل الدولية (١٩٨٩) وعهد حقوق الطفل في الإسلام الصادر عن منظمة المؤتمر الإسلامي (٢٠٠٤) الذي حث على حماية الطفل من الممارسات والأعراف الضارة صحيا أو اجتماعيا أو ثقافيا ، وكذلك على حمايته من الاستغلال بكل أنواعه ، وخصوصا الاستغلال الجنسي ، وزواج القاصر في هذه الاتفاقية  يعتبر إستغلالا جنسيا.
وفي ختام كلمتها أعلنت بري ان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، قرر منح وسام الارز الوطني من رتبة ضابط الى أمين سرّ الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية الاستاذ فادي كرم تقديرا̋ لعطاءاته واندفاعه في حمل قضايا المرأة اللبنانية، وتحصين القوانين والتشريعات المتعلقة بحقوقها. وقامت بري بتسليم كرم الوسام.
جوزيف جبرا
وكان الدكتور جوزيف جبرا رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية استهلّ كلمته بالترحيب بالحضور في حرم الجامعة التي ندرت نفسها، منذ أن انطلقنا كفكرة عام ١٨٣٥ أن تكون أن رسولة للاعلاء من شأن المرأة في لبنان وفي المنطقة، من خلال تحصين مقدراتها الفكرية والثقافية والاجتماعية وتنمية وعيها وحسها الادراكي، بما يكفل لها أن تكون عنصرا̋ فاعلا̋ وشريكا̋ حتميا̋ في نهضة الوطن”.
وأضاف جبرا أن لقاء اليوم هو نتاج إصرار من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ولقاء بينها وبين معهد الدراسات النسائية في العالم العربي في الجامعة للبحث في موضوع يؤرق المعنيين، وفي مقدمهم اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان، عينت زواج القاصرات، وكيفية حمايتهن من الزواج المبكر الذي من شأنه، أن يؤدي الى تطويق حق القاصرات في التمتع بحقوقهن الثقافية والاجتماعية وتكوبن شخصياتهن، قبل الاقحام بهن في ما لا طاقة لهن على حمله، ما يؤدي حكما̋ الى خلخلة مفهوم العائلة والتركيبة المجتمعية التي عليها نعول كعامل ديمومة واستمرار واستقرار للمجتمع وإستتتباعا̋ للوطن.
سميرة أغاسي
وأعلنت الدكتورة سميرة أغاسي مديرة معهد الدراسات النسائية في العالم العربي أن المعهد قرر هذه السنة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية إحياء ذكرى يوم العالمي للمرأة من خلال إطلاق حملة وطنية لحماية القاصرات من الزواج المبكر.
وأوضحت أغاسي أن المعهد حرص من إنشائه على أن يكون في طليعة ممن يدافعون عن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وذلك من خلال برامجه التنموية ومشاريعه البحثية ومختلف الأنشطة التي تصب في هذا الهدف.
وقالت الدكتورة أغاسي: “ونحن اليوم فخورون بأن نكون جزءا̋ من هذه الحملة المهمة والتي تهدف الى تحسين وضع الفتاة والمرأة في لبنان. وهذه الحملة تتماشى مع التزام المعهد احترام المواثيق والمعاهدات الدولية التي تسعى جاهدة لتحقيق المساواة بين الجنسين. كما وأنّها تشهد على التزام المعهد الأهداف الأنمائية لألفية.
وأسفت مديرة معهد الدراسات النسائية في العالم العربي من أن الفتاة والمرأة مازالتا في هذه المنطقة تعانيان من التمييز والانتهاكات لحقوقهما الأنسانية بالاضافة الى سيادة الثقافة الذكورية وقيمها والتي تضع المرأة في حالة تبعية وتذلّل. 

فادي كرم
وبدوره أكد الاستاذ فادي كرم أمين سرّ الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية أن القول أن ترخيص زواج القاصرة من المراجع الدينية شرعية كانت أو روحية هو كافٍ، قول لا يستقيم فهذه المراجع التي نكنّ لها الإجلال تنحصر صلاحياتها بأهلية القاصرة من الوجهة الدينية والروحية للزواج وهي لا تتعدى هذا الإطار إطلاقاً. وأضاف كرم أنه يتوجب على المشترع اللبناني أن يحظّر زواج القاصرات أو أقلّه عليه أن يضع ضوابطاً قانونية من شأنها التأكيد على أهلية القاصرة الصحية، الإجتماعية والنفسية وعلى رضاها الكامل للسماح بهذا الزواج المبكّر لذا فإن ما يهّمنا التأكيد عليه هو وجود تكامل فيما بين دور المراجع الدينية والمراجع المدنية وإنتفاء وجود تعارض إطلاقاً في هذا المجال، مع الإشارة في هذ السياق أن العرف المتبع إذا كانت نتائجه سيئة فعلينا العمل سريعاً على تعديله.
     وعدد الاستاذ كرم العناوين الأساسية لنشاطات الحملة الوطنية لحماية زواج القاصرات والتي ستطلقها اليوم السيدة برّي عن الهيئة الوطنية والمجتمع الأهلي هي:
•    أولاً: العمل على “إستصدار قانون” يمنع زواج القاصرات أو أقله يؤمن التأكيد عبر القضاء المدني على أهلية القاصرات للزواج من كامل النواحي.
•    ثانياً: القيام “بحملة ضغط” بغية إبرام الدولة اللبنانية للإتفاقية الدولية الخاصة ” بالرضى بالزواج والحد الأدنى لسنّ الزواج وتسجيل عقود الزواج”.
•    ثالثاً: العمل على “تشديد العقوبات” على كل زوج يتعدى على زوجته القاصرة.
•    رابعاً: “متابعة النضال” لأجل صدور قانون العنف الأسري ووضعه موضع التنفيذ. 
زويا روحانا
وأعلنت السيدة زويا روحانا، مديرة منظمة كفى عنف واستغلال انه قد لا نأتي بجديد إذا ما قلنا بأن الزواج أو التزويج المبكر يمثل انتهاكا فاضحا لحقوق الطفل والطفلة على حد سواء، إلا أنه أكثر شيوعا لدى الفتيات وأشد تأثيرا على حيواتهن. فإضافة الى حرمان الفتيات من حقوقهن الأساسية في اللعب والحصول على الرعاية والتعلم وتكوين الذات وتحديد المصير، يمثل التزويج المبكر أحد أبشع أشكال العنف الممارس على الفتيات، بالنظر الى مضاعفاته السلبية على صحتهن الجسدية والنفسية.
وأوضحت السيدة روحانا أنه بسبب صغر سنها وضعف تجربتها وهشاشة تحصينها، غالبا ما تقع الفتاة ضحية التزويج المبكر في قبضة الزوج وعائلته، مما يفسح في المجال لممارسة أبشع أشكال العنف عليها، من عمل قسري واستغلال واغتصاب وحمل مبكر ومتكرر الأمر الذي يسبب مخاطر كبيرة على جهازها التناسلي وأيضا على حياتها. ولقد أشار المؤتمر الدولي لمكافحة الاتجار بالبشر الذي عقد الشهر الماضي في فيينا الى وفاة ١٤ مليون طفلة سنويا بسبب الزواج المبكر والاغتصاب.
وأضافت روحانا إن الحالات التي تداولتها مؤخرا وسائل الاعلام اللبناني عن زواج القاصرات، قد تمت الإضاءة عليها نتيجة مخالفتها للقوانين السارية، وبالتحديد نتيجة عدم التزام رجل الدين بضرورة موافقة ولي أمر الفتاة علة عقد الزواج إذا كانت قاصر. إلا أن هذه الحالات وعلى رغم بشاعتها وعلى رغم ضرورة معاقبة الفاعلين، غير أنها لا تطول جوهر المشكلة القانونية الحقيقية والكامنة في أن القوانين اللبنانية لا تزال تعطي الغطاء الشرعي لحالات الزواج المبكر.
أرليت تابت
وأكدت القاضي أرليت تابت أن موضوع حماية القاصرات من الزواج المبكر هو موضوع شائك  نظرا  لطبيعة النظام الطائفي في لبنان وعدم وجود مفهوم موحد بين سن الرشد القانوني المطبق بحسب القوانين المدنية وسن الزواج المطبق بحسب قوانين الأحوال الشخصية، وأكثر من ذلك الاختلاف الكبير في تحديد سن الزواج بين الطوائف والمذاهب في لبنان وعدم وجود رقابة موحدة من أية سلطة على هذا الامر، مما أوجد القاصرات أمام وضع تشريعي غير موحد وغير واضح يضمن لهن الحد الأدنى من الحماية التي يقتضي على المجتمع بشكل عام والمشرع بشكل خاص ضمانها.
فوزي خميس
وقال القاضي فوزي خميس أن موضوع الزواج المبكر حساس للغاية لكونه يلامس صلاحيات المحاكم الدينية في لبنان التي ترعى أمور الأحوال الشخصية لكل المواطنين كل حسب طائفته.
واعترف قائلا̋ : واجهتني من خلال بعض القرارات التي اتخذتها في هذا المجال بعض الإشكالات مع المحاكم الدينية التي اعتبرت أن هناك تعرضا لصلاحياتها ولكن الأمور وضعت في نصابها الصحيح من خلال قرارين هامين أصدرتهما الهيئة العامة لمحكمة التمييز وهي أعلى مرجع قضائي في لبنان وهي مشكلة من رؤساء غرف محاكم التمييز الأصليين كافة في لبنان وقراراتها مبرمة ولا تقبل أي طريق من طرق المراجعة. وأضاف خميس: ان القرارين المذكورين صدرا في العامين ٢٠٠٧و ٢٠٠٩ نتيجة طعنين في قرارين اتخذتهما لحماية قاصرتين كانتا معرضتين للخطر وقد اعتبرتا من قبل البعض أن فيهما تعرضا لصلاحيات المحاكم الدينية إذ أكد قراري الهيئة العامة المذكورة الذين صدرا باجماع الأعضاء وبشكل حاسم ان تدابير الحماية المتخذة من قبل قضاة الاحداث لا تعتبر تعديا على صلاحيات المحكمة الشرعية لأنها تقتصر على حماية الحدث من الخطر الذي يتهدده ولا يتعداه الى الصلاحيات الشرعية للولي.
    وعرض خلال الاحتفال فيلم قصير حول الحملة، كما وزع كتيب من إعداد القاضي خميس والقاضية تابت.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: للتعاقد مع أطباء إختصاص

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الثلاثاء 4/3/2014 البـلاغ التالــي:
 تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عن رغبتها بالتعاقد مع  أطباء في إختصاص: طبيب صحة عامة ـ طبيب إختصاص ـ طبيب أسنان، لتقديم خدمات طبية في السجن المركزي في رومية وسجون طرابلس وزحلة للنساء والرجال. على الراغبين بالعمل في هذه السجون مراجعة مصلحة الصحة في وحدة الادارة المركزية بثكنة المقر العام ـ الاشرفية، للاطلاع على المستندات المطلوبة للعمل في السجون المذكورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى وفداً موسّعاً من المجلس الأردني للشؤون الخارجية وأكد رفض التوطين
حردان: مواجهة التحديات التي تتعرّض لها بلادنا تفرض توحيد الجهود الرسمية والشعبية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، بحضور رئيس المكتب السياسي الوزير السابق علي قانصو وعضوي المكتب السياسي وائل الحسنية ومعن حمية، وفداً من المجلس الأردني للشؤون الخارجية، برئاسة الأمين العام للمجلس ناهض حتر، وعضوية الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب سميح خريس، النائب السابق حازم العوران، المهندس مندوب عبيدات، العميد المتقاعد سامي المجالي، العقيد المتقاعد سالم العيفة، المهندس غالب السراحين، د. طارق التل، ضرغام هلسة، جمال غنيمات، د. أحمد فاخر، العميد المتقاعد علي الحباشنة، العقيد المتقاعد أمين الجعفري ورئيس مركز الوحدة عامر التل. وسلمّ الوفد الأردني الرئيس حردان درعاً تقديرية، وهي عبارة عن رسم لمدينة بترا التاريخية.
جرى خلال الاجتماع عرض عام للأوضاع على الساحة القومية، وشرح الوفد الأردني طبيعة مهامه، والتي ترتكز على التصدّي لمشروع جون كيري الذي يستهدف تصفية قضية فلسطين من خلال شطب حق عودة الفلسطينيين إلى ارضهم وما يستتبع ذلك من جعل الاردن وطناً بديلاً للفلسطينيين.
وأكد الوفد أنه يتطلع إلى اقامة أوسع تحالف بين القوى الحيّة في المشرق العربي لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف، لا سيما الإرهاب الوهابي.
وأبدى الوفد الأردني خشية على مستقبل الأردن من جراء ما يخطط له في الدوائر الغربية والصهيونية.
وقدم رئيس الوفد رؤية حول الوضع الفلسطيني ـ الأردني قال فيها: القضية الفلسطينية ذات أبعاد عديدة، إنما أهمّ أبعادها يتمثل في قضية اللاجئين الفلسطينيين، حقهم في العودة، وحق كلّ الفلسطينيّين في تقرير مصيرهم على أرض وطنهم.
يجري الآن تفكيك قضية اللاجئين على مستويين: أحدهما سياسي من خلال إجبار السطة الفلسطينية على التخلي عن حق العودة، وتوطين اللاجئين حيث يقيمون أو في بلد ثالث ككندا أو استراليا، وثانيهما، والأخطر هو الاستمرار في تشغيل ماكنة التهجير الناعم من الأراضي المحتلة، وعلى هذا المستوى يتمّ استغلال العلاقات التاريخية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية بين الضفة الغربية والأردن، لدفع المزيد من مواطني الضفة إلى الهجرة نحو الأردن، في ظل تواطؤ كامل من قبل السلطات الأردنية التي تتلاعب بالقوانين والتعليمات، تحت الضغط الأميركي والفئات المرتبطة الداخلية، بما يسمح باستيعاب وتوطين المزيد من المهاجرين الطوعيّين من الضفة الغربية، وتوطينهم واقعياً ومن ثم سياسياً. وقد أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، رسمياً، في العام 2011، عن وجود مليون وسبعين ألف مقيم فلسطيني جديد قدموا بعد العام 1988. ثم ارتفع الرقم، وفي تصريحات رسمية، في مطلع العام 2014، إلى مليونين.
ولفت إلى أنّ هذا الحديث ليس عن لاجئي الـ48 ولا عن نازحي الـ67، وإنما عن مواطنين كانوا يعيشون في نطاق السلطة الفلسطينية وهاجروا طوعاً الى الأردن.. الوطن البديل.
هذه هي السياسة الأميركية “الإسرائيلية” والأردنية رسمية، وهي تستغلّ المصاعب الأمنية والاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية لتهجيرهم طوعاً من أرض وطنهم، وتخفيف الضغط الديموغرافي، وهو عامل رئيسي في مقاومة الاحتلال، وفي مقاومة الحلول التصفوية للقضية الفلسطينية.
وتستمرّ سياسة التهجير والتوطين هذه، من تقدير نتائجها الوخيمة على السلم الأهلي في الأردن، ولا يوجد مجال للشك بأنّ إشعال الحرب الأهلية والفوضى في الأردن هو هدف “إسرائيلي” ثان. وبالنسبة لـ”إسرائيل”، فإنها رابحة من التهجير كما هي رابحة من إمكانية الصدام الداخلي في الأردن.
 إنّ رؤيتنا تقوم على الآتي:
أولاً: التصدي لأيّ مشروع يؤدي الى تصفية القضية الفلسطينية او يمنع وحدة الكفاح الأردني – الفلسطيني في مجابهة العدو “الإسرائيلي”.
ثانياً: مقاومة مشروع كيري وكلّ خطط تصفية قضية اللاجئين وإلغاء حق العودة، ودعم التجمّعات الفلسطينية في إطلاق حركات النضال من أجل العودة.
ثالثاً: مقاومة مشروع الوطن البديل من خلال وقف آليات الاستيعاب والتوطين السياسي التي تتبناها السلطات الأردنية، بما في ذلك تصميم وتنفيذ خطط عملية لتمكين المواطنين الفلسطينيين من الصمود في أرضهم، وتشجيع المهاجرين منهم على العودة.
من جهته رحب حردان بالوفد، وأكد أنّ التحديات التي تواجه بلادنا كبيرة، والمطلوب أن تتوحّد الجهود على المستويين الرسمي والشعبي وتتأطّر تساندياً في عملية المواجهة، لافتاً إلى أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي قدّم مشروعاً لقادة دول المشرق العربي يطرح فيه قيام مجلس تعاون مشرقي يوفر فرصة التساند اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً.
وأكد حردان أنّ الحزب القومي يدفع لتشكيل جبهة شعبية تقاوم الاحتلال والإرهاب والتطرف، معلناً عن انعقاد مؤتمر حقوقي يصدر عنه إعلان مناهض للإرهاب والتطرف، ويشكل وثيقة توضع أمام المحافل والهيئات الدولية.
وحذّر حردان من خطورة ما يُرسم لدول المشرق من مخططات تفتيتيه، مشيراً إلى أنّ الأردن مهدّد بالاهتزاز والتوطين، وكلا الأمرين يؤديان إلى ضرب وحدة هذا البلد، الأمر الذي يُملي على الأردنيين القيام بحراك واسع للحؤول دون حصول ايّ اهتزاز ولإفشال مخطط التوطين.
واعتبر حردان أنّ التوصية التي صدرت عن مجلس النواب الأردني بطرد السفير الصيهوني من عمان خطوة مهمة، ويجب التأسيس عليها لتشكيل رأي عام يضغط للتحلّل من كلّ الاتفاقات مع العدو الصهيوني.
وشدّد حردان على التمسّك بحق العودة والتحرير، ورفض كلّ الصيغ الغربية التي تستهدف تقويض هذا الحق، معتبراً أنّ طرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري، هو الوجه الآخر لمخطط “إسرائيل” التهويدي الاستيطاني، بهدف تصفية المسألة الفلسطينية.
وأكد حردان على الثابت القومي المتمثل بالمقاومة سبيلاً للتحرير، وقال: نحن وكلّ أحرار الأمة وقواها الحية في خندق واحد لمواجهة مخطط التوطين والوطن البديل، حتى تبقى فلسطين هي الأرض التي تحتضن الفلسطينيين وتلفظ الاحتلال والعدوان.  
وأكد حردان أنّ سوريا تتعرّض لعدوان غير مسبوق، وهذا العدوان يستهدف إسقاطها موقعاً ودوراً، والهدف من وراء إسقاط سوريا هو إسقاط فكرة المقاومة وتكريس الاحتلال الصهيوني لفلسطين.
ولذلك فإنّ صمود سوريا خلال السنوات الثلاث الماضية هو صفعة قوية لمحور “إسرائيل” المتشكل من الغرب وبعض العرب وتركيا، ونحن نعتقد أنّ الصمود السوري أثمر انتصارات محققة على أرض الواقع، لكن المواجهة لا تزال على أشدّها وهي مستمرة.
واستغرب حردان التباكي الغربي على حقوق الإنسان وعلى معاناة “النازحين” السوريين، وسأل كيف يمكن لهذا الغرب أن يطالب بممرات إنسانية في سوريا، في حين يفرض عقوبات اقتصادية وحصار اقتصادي على سوريا والسوريين؟
وأردف: إنّ الغرب يرمي في دعوته إلى إيجاد ممرات إنسانية، توفير خطوط دعم للإرهابيين وليس التخفيف من معاناة السوريين، لافتاً إلى أنّ الارهاب المدعوم من “إسرائيل” والغرب وتركيا وبعض العرب  والذي يفجر في سوريا وفي العراق مستهدفاً الشعب، هدفه تدمير سوريا وتدمير العراق وتدمير كلّ منطقتنا، لمصلحة العدو الصهيوني.
وختم حردان مؤكداً للوفد الأردني أنّ قوى المقاومة في لبنان متمسكة بخياراتها وثوابتها، وهي ترفض أيّ مسّ بالمقاومة الذي هو عنصر قوة للبنان في مواجهة الاعتداءات والتهديدات “الإسرائيلية” ومن أجل تحرير ما تبقّى من أرض لبنانية محتلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع التقى غبريـال المر ووفدا من بلدية العاقورة ونجلي الراحل انسي الحاج

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع النائب السابق غبريـال المر الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، فضلاً عن شؤون وشجون المتن الشمالي.
كما تداول مع وفد من اللقاء البيروتي، في حضور القيادي في القوات اللبنانية عماد واكيم، لآخر التطورات على الساحة اللبنانية.
والتقى جعجع أيضاً أبناء الشاعر الراحل أنسي الحاج: ندى ولويس الحاج اللذين شكراه على مبادرته بتعزية العائلة بمصابها الأليم.
الى ذلك، بحث جعجع مع وفدٍ من بلدية العاقورة ترأسه رئيس البلدية سيمون مرعب ومخاتير البلدة في مواضيع انمائية، ثم استقبل وفداً من لجنة وقف رعية مار جرجس بكرتا – إهمج، في حضور منسق جبيل في القوات شربل ابي عقل، شكره على المساهمة التي قدمها حزب القوات اللبنانية للكنيسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الرئيس التنفيذي لشركة باراماونت: اكسبو 2020 يخلق المزيد
من الفرص الاستثمارية في قطاع السياحة بدبي
باراماونت وقعت عقودا لانشاء “داماك تاورز” في دبي بسعة 771 غرفة
وخطط لانشاء 3 ابراج فندقية اخري بدبي تضم 1080 غرفة

(أ.ل) – قال السيد توماس فان فليت الرئيس التنفيذي لشركة باراماونت للمنتجعات والفنادق بدبي، ان استضافة معرض اكسبو 2020 في دبي سوف يخلق المزيد من الفرص الاستثمارية والنمو في القطاع السياحي بامارة دبي ودولة الامارات عموما .
وذكر ان الشركة بدأت تنفيذ خطط للتوسع في انشاء الفنادق والمنتجعات في دبي لمواجهة الطلب الكبير علي الوحدات الفندقية الراقية مشيرا الي ان بارامونت سوف تلعب دورا باراز في تطوير القطاع الفندقي والضيافة في دوبي نظرا لحرصها علي ترسيخ مكانتها التجارية في المنطقة .
 وقال ان باراماونت وقعت مؤخرا عقودا لانشاء / داماك تاورز / في دبي والذي يتضمن 771 غرفة فندقية فاخرة اضافة الي 3 ابراج فندقية اخري تضم 1080 غرفة فندقية بادارة / داماك مازون / وهي ذراع الضيافة في شركة داماك العقارية .
وذكر ان هذا الفندق متصل بخدمات راقية مع الابراج والمسابح والمطاعم والمقاهي المجاورة لتوفير افضل الخدمات لضيوفه مثل مركز اللياقة البدنية والملاعب والترفيه اضافة الي وقوعه بجوار برج خليفة في الوسط الراقي علي مستوي الامارات والعالم .
وتوقع ان يتم افتتاح هذا الفندق الفاخر في نهاية عام 2016 .
وقال ان العمل يسير بنجاح في مشروع  / فندق باراماونت شاطئ الجميرا / عند الواجهة البحرية قبالة مارينا دبي والذي يضم 276 غرفة فندقية راقية . مشيرا ان هذا المشروع في تلك المنطقة الجذابة يعتبر اضافة نوعية للسياحة الفاخرة في دبي .
كما اشار الي احدث مشروعات باراماونت الفندقية في دبي  وهو / داماك فيلا باي بارامونت / ويضم 163 فيلا فاخرة في المرابع العربية .
كما اشار الي ان الشركة تخطط للتوسع في ابوظبي والدوحة وتعتزم افتتاح فندق داماك تاور باراماونت في الرياض في عام 2015 في المملكة العربية السعودية..
وقال ان هذا المشروع في قلب الرياض سيعكس بريق هوليوود واسلوب الحياة في كاليفورنيا ويشمل  منتجع صحي ومطاعم راقية وخدمات لفنادق خمس نجوم ويمكن للمستثمرين ايضا تاجير وحداتهم بادارة داماك مايسون التابعة لشركة داماك بهدف تحقيق الربح.
ويقع المشروع في منطقة استراتيجية في قلب العاصمة السعودية على طريق الملك فهد ، ويطل على برج المملكة ويضم  215  ستوديو سكني وشقق مكونة من غرفة وغرفتين وثلاث غرف نوم اضافة الى شقة على السطح تبلغ مساحتها 932 متر مربع.
وسيتم ادارة هذه المساكن الفاخرة من قبل / داماك الرياض ميسون / التابعة لشركة داماك العقارية و سوف تضم مطابخ مجهزة بالكامل ، بالإضافة إلى الخدمات التي تشمل أيضا خدمة صف السيارات و البواب والتدبير المنزلي ، وعلاجات التجميل داخل الغرف و نادي للأطفال .
وذكرالسيد توماس ان سوق صناعة السياحة في كل من ابوظبي والدوحة ومسقط واعد ويبشر بمزيد من الفرص الاستثمارية . وقال ان الشركة وقعت العديد من العقود لانشاء منتجعات وفنادق في عدد من الدول الاسيوية ابرزها منتجع / جزيرة هانيان / في مدينة بواوا الصينية ويضم 508 جناحا فاخرا .
و قال الرئيس التنفيذي لشركة بارامونت بدبي اننا سوف نواصل التوسع الفندقي في دبي نظرا للنمو السياحي الهائل فيها حيث بلغ معدل الاشغال في فنادق دبي العام الماضي 87,6% وهي نسبة مرتفعة تجعل دبي تتفوق علي ابرز الوجهات السياحية في العالم .
والمح الي ان الصورة ايجابية جدا للاستثمارات السياحية في دبي حيث ان الطلب ينمو بسرعة قياسية وهذا يؤكد ان دبي باتت وجهة عالمية للسياحة علي مدار العام وبالتالي فان علينا ان توفر المزيد من الغرف الفندقية في الامارة .
واضاف ان النمو الهائل في اعداد الزوار الي مطار دبي الدولي يجعله المطار الاول في العالم من حيث عدد القادمين والترانزيت كما ان طيران الامارات تعتبر اليوم الاولي عالميا في نقل المسافرين.
وتوقع ان يسهم مطار ال مكتوم الدولي في مضاعفة معدلات السياحة والسفر الامر الذي يفرض علينا التوسع في بناء المزيد من الفنادق والمنتجعات وتطوير صناعة الضيافة .
وقال ان ملايين الزوار يعودون مرات اخري الي دبي للتسوق والسياحة والمشاركة في الانشطة المتنوعة وهذا نجاح كبير لخطط الترويج السياحي بدبي لاتنعم به مدن اخري عالمية معروفة في الجذب السياحي . وردا علي سؤال حول توقعاته لمشروعات الشركة في ظل فوز دبي باستضافة معرض اكسبو 2020 قال ان هذا المعرض الدولي حدث عالمي من ابرز المعارض التي تخلق النمو وترفع الطلب علي الوحدات والغرف الفندقية .
وقال ان المشروعات العملاقة في دبي بدأت استعدادا لافتتاح اكسبو 2020 الذي قد يجتذب نحو 60 مليون زائر من كافة انحاء العالم  ونحن في باراماونت وقعنا ثلاثة عقود في دبي مع داماك .
وحول قدرة الشركة علي مواجهة المنافسة قال / ان المنافسة موجودة وقوية ونحن لسنا وحدنا في السوق حيث ان هناك شركات عديدة ولكننا نسعي لتقديم افضل الخدمات من خلال التعاون مع شبكة برفيرد هوتلز أند ريسورتس التي تضم في عضويتها 800 فندق في العالم وأكثر من 120000 غرفة مدارة. واشار الي فنادق ومنتجعات باراماونت تقدم ارقي خدمات الضيافة للزوار وتمزج مابين الرفاهية والفن معا لاضفاء اجواء ساحرة .
وذكر ان ضيوف فنادقنا سوف يدركون الفرق لمجرد دخولهم الي بهو الاستقبال للمرة الاولي نظرا للتصميم الفريد من نوعه والذي لايوجد له مثيل في عالم صناعة الفنادق حتي الان .
وحول المشروعات الجديدة قال ان الشركة تخطط لافتتاح فنادق في كل من فيتنام وتايلاند وماليزيا وكوريا الجنوبية. واضاف ان هناك علاقات مستقبلة لاقامة مشروعات فندقية في الهند والمالديف والصين وروسيا وتركيا وبريطانيا واسبانيا والولايات المتحدة  الامريكية ودول الكاريبي والبرازيل .
واوضح ان الشركة سوف تعلن عن ادارة 15 فندقا جديدا كل عام وحتي عام 2020 .
وقال اننا اعلنا عن توقيع عقود ادارة 6 فنادق في عام 2013 وفي عام 2014 سوف يتضاعف الرقم الي 14 فندقا في العام الحالي وهذا يؤكد ان الخطط الاستراتيجية للشركة تسير بنجاح لمواكبة النمو في صناعة السياحة في دولة الامارات والمنطقة والعالم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلس ثورة الأرز: لبيان وزاري يتضمن إلتزام الحوار والتهدئة ودعم الجيش
                                              
(أ.ل) – عقد “المجلس الوطني لثورة الأرز” [الجبهة اللبنانية] إجتماعه الأسبوعي برئاسة أمينه العام، وحضر جميع أعضاء المكتب السياسي، وناقشوا كُلْ البنود المدرجة على جدول الأعمال، وفي نهاية الإجتماع  صدر عن أمانة  الإعلام البيان الآتي نصه:
1.    ناقش المجتمعون موضوع الإستحقاق الرئاسي الداهم، ويسأل المجتمعون المعنيين بهذا الإستحقاق هل سيكون المرشح صنع لبناني أو كما تدرج العادة صنع الخارج؟ وفق تسوية مُذلّة تُفرض على النوّاب ويُلزمون بها بالإكراه وليس بالقناعة. ويعتبر المجتمعون أنّ في لبنان ناخبًا واحدًا يتمتّع بالنزاهة والإستقلالية والحرية في خياراته هو الصرح البطريركي الماروني صاحب المذكرة الوطنية التي تحظى بإجماع كل الشعب اللبناني دون مراوغة وجُبْن ورياء مقابل مواقف سياسية ضبابية تستغّل عطف الرأي العام وتُصرّح في العلن أنها مع المذكرة ولكن في الخفاء تُحارب هذه المذكرة، وللمجتمعين أكثر من دليل على ذلك الأمر، وينتظرون الوقت المناسب لكشف كل هذه الحقائق أمام الرأي العام وامام غبطة السيّد البطريرك والسّادة المطارنة الأجّلاء. إنّ المجتمعين يعتبرون أنّ العنوان العريض لأي مرشح يجب أنْ يرتكز عمليًا وفعليًا على ما صدر من بنود في المذكرة البطريركية، وعلى المرشح القوي أن يتبنّى مضمونها بالكامل ويتعهّد بتنفيذها، وأن يتضمّن خطاب قسمه كل بنودها وبدون إستثناءات. إنّ المجتمعين يرفضون رفضًا قاطعًا كل الوعود والتصاريح الكاذبة التي تصدر عن كل الأقطاب الموارنة المحتملين للتّرشح الى سدّة الرئاسة لأنهم مارسوا السلطة وظهرت ممارساتهم إلى العلن وكانت النتيجة مزيدًا من التقهقر والإنكفاء والإستزلام والإرتهان وبيع المسيحيين بالجملة  ، وهل يستطيعون الإتفاق فيما بينهم على مرشّح ؟ وهل بإمكانهم فكْ إرتباطاتهم بالخارج؟. وفي هذا الإطار يتمنّى المجتمعون من الصرح البطريركي خلق خلية من الآكاديميين لدرس موضوع الإستحقاق الرئاسي وإيصال رئيس قوي يعمل على قيام دولة قوية قادرة على أن تحكم نفسها بنفسها وتبسط سلطتها وسيادتها على كل أراضيها، ويُثمّن المجتمعون الإجتماعات التي تُعقد في المركز الماروني للتوثيق والأبحاث لمواكبة الإستحقاق الرئاسي ويضعون كل إمكانياتهم بتصرف المعنيين بهذا الموضوع.
2.    إستعرض المجتمعون واقع إجتماعات لجنة صياغة البيان الوزاري، وتوقفوا عند الخلافات بين أعضاء اللجنة، ويعتبرون أنّ هناك تباعدًا بين المنظومتين المختلف عليهما والمقصود “إعلان بعبدا ” و”جيش وشعب ومقاومة”، فلا إمكانية للتوافق على بند يرعى قيام الدويلات والإمارات وإحتكار حمل السلاح في مواجهة محتل، لأنّ العمل المُقاوم ليس حكرًا على حزب مُعيّنْ أو مجموعة مرتهنة لإرادة خارجية، بل عمل مقاوم كرّسته شرعة حقوق الإنسان دون التخصيص وبالطبع هو عمل شامل يشمل كل شعب مُستضعف وله الحق في الدفاع عن نفسه بكل الوسائل المُتاحة بما فيها الكفاح المُسلّح . ولا إمكانية لقيام دولة قادرة على ضفاف أمن مستعار مُسيّسْ للغرباء. ويرفض المجتمعون رفضًا قاطعًا ما يُحكى عن تدبيج كلمات وألفاظ تسخر من عقول اللبنانيين وتهزأ بفطنتهم وذكائهم. إنّ المجتمعين يُطالبون دولة الرئيس تمّام سلام ومعالي الوزراء بصياغة بيان وزاري يتضمّن إلتزام نهج الحوار والتهدئة الأمنية والسياسية، ودعم الجيش اللبناني ، والتمسّكْ بوثيقة الوفاق الوطني، وتحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليمية والدولية ، وضبط الحدود اللبنانية – السورية، وإلتزام تطبيق القرارات الدولية. إنّ المجتمعين يعتبرون أنّ الحكومة وفقًا للدستور مُطالبة بتأمين كل ما يتصل بالدفاع عن أرض الوطن وبحره وسمائه، وتأمين مستلزمات حريته وسيادته وبسط سلطته على كامل الأراضي اللبنانية .
3.    يستنكر المجتمعون التعدّي السافر المُمارس من قبل الدولتين الإسرائيلية والسورية على الأراضي اللبنانية ، وياملون من معالي وزير الخارجية إثارة هذين الموضوعين عبر شكوى تُرفع الى مجلس الأمن تُلزم كلا الدولتين وقف هذا التعدّي، ولم يعد مقبولاً تقديم الأعذار في هذا الإطار. كما يستنكر المجتمعون التعدّي على الجيش اللبناني، ويتمنّون من السياسيين وقف المزايدات عند كل حادث تعدّي، والمُضحك أنهم يتبارون في الجلوس في الصفوف الأمامية متناسين أنهم السبب الرئيس في التقصير الذي أدّى الى تلك الأعمال المُدانة والتي تودي بضبّاط وعسكريين وتُلحق أضرارًا فادحة في صفوف الجيش وعتاده. وفي هذا الإطار يدرس المجتمعون عبر محامي المجلس الوطني تقديم مذكرة الى مجلس الأمن تطرح موضوع الإرهاب المُنظّم الذي يُرتكب على أيدي إنتحاريين بإعتبار أنّ لبنان عضو في منظمة الأمم المتحدة وموّقعْ على إتفاقية مكافحة الإرهاب وأن المجلس يستطيع إصدار قرار تحت الفصل السابع لمساعدة الجيش اللبناني جوًا وبحرًا والإستعانة الفعلية بمخابرات تلك الدول من أجل ضبط المعابر على الحدود اللبنانية السورية وذلك بنشر قوات تمنع أي تسرّب للسيارات المفخخة ورصد أي تحرك من الأجواء لمنع دخول الإرهابيين بسيارت مفخخة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب الله” تعليقاً على إحالة مقالة للزميل الأمين إلى النيابة العامة:
صورة واضحة عن سوء أداء المسؤولين وضيق صدرهم وعدم احترامهم للحريات العامة

(أ.ل) – تعليقاً على إحالة مقالة الزميل الأستاذ إبراهيم الأمين إلى النيابة العامة، أصدرت العلاقات الإعلامية في حزب الله البيان التالي:
تتعاطى السلطات الرسمية في لبنان بين حين وآخر بطريقة كيدية وتعسفية ظالمة تتناقض مع أبسط حقوق المواطنين في النقد وحرية الرأي والتعبير، فضلاً عن حقوق الإعلاميين في الكتابة بحرية وانتقاد السلطة ومسؤوليها في إطار المساءلة والمحاسبة التي تشكّل صلب عمل وسائل الإعلام والصحافة وجوهر النظام الديموقراطي.
وتأتي إحالة مقالة الصحافي الأستاذ إبراهيم الأمين إلى النيابة العامة التمييزية لتُعطي صورة واضحة عن سوء أداء المسؤولين وضيق صدرهم  وعدم احترامهم للحريات العامة.
إن العلاقات الإعلامية في حزب الله، إذ تستنكر بشدة هذا الإجراء المتسرّع، فإنها تدعو إلى التراجع عنه، وتعبر عن تضامنها ووقوفها إلى جانب الإعلامي إبراهيم الأمين في حقه بالتعبير عن رأيه، كما تدعو المعنيين إلى احترام حقوق المواطنين وحرياتهم، بعيداً عن إشهار سيف القمع والمنع فوق رؤوسهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

احمد الحريري: التمسك بالاعتدال ينم عن إرادة صلبة لحماية لبنان

(أ.ل) – أقام “تيار المستقبل” في الإمارات العربية المتحدة، عشاء في دبي على شرف الأمين العام للتيار احمد الحريري، حضره قنصل لبنان العام سامي نمير، عضو مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي بهاء حرب، نائب رئيس التيار النقيب سمير ضومط، المنسق العام للانتخابات خالد شهاب، والمنسقة العامة للاغتراب ميرنا منيمنة وحشد من أبناء الجالية.
وألقى الحريري كلمة جاء فيها: “كلما زرنا بلدا في العالم، اجنبيا كان ام عربيا، شعرنا بالفارق الذي بات يفصل لبنان عن العالم، كل دول العالم، حيث نشعر بالامان وبدولة القانون وباحترام حقوق الانسان وحرية الرأي. شعرنا في سيدني كما في دبي كما في أي عاصمة قمنا بزيارتها، بأن الشعوب تعيش برفاهية وتحت سلطة قوانين تحفظ كرامة الناس، وتواكب العصر و التقدم يوما بعد يوم وساعة بعد ساعة. ونأمل ان يبقى اللبنانيون ملتزمين قوانين هذه الدول. اما نحن في لبنان فما زلنا نغرق في وحول الدم واللا استقرار والفوضى، وفي سجالات لا تنتهي حول حدود لبنان السياسية وهويته ودوره ومعناه”.
وقال: “في كل زيارة نقوم بها للخارج، ينتابنا احساس ان لبنان في واد والعالم في واد آخر. وكأنما قدر اللبنانيين ان يبقوا على خط الزلازل، وأسرى لمشاريع وهمية تارة ومجنونة تارة أخرى. ينتظرون الفرج وراحة البال وتحصيل لقمة العيش بكرامة بعيدا عن القلق الذي يقض مضاجعهم. والاخطر من ذلك كله أن اللبنانيين بدأوا يفقدون الامل، وصار الشعب اللبناني الذي يحب الحياة رهينة لتجار الموت والتعطيل والفراغ، لا خيار أمامه سوى القبول بهذا الامر الواقع او الهجرة”.
وسأل: “ماذا يمنع بيروت ام الشرائع من ان تكون واحة للقانون وسلطة الدولة؟ ماذا يمنع لبنان وطن الابجدية من ان يكون ساحة فسيحة للاداب ولثقافة الحياة بدلا من ان يكون ساحة للحروب ولقتال الزواريب والتفجيرات المتنقلة؟ أقول هذا الكلام ليس من اجل اضافة مزيد من الاحباط الى حال الاكتئاب التي تضرب لبنان من شماله الى جنوبه، وانما من اجل حض اللبنانيين في لبنان وفي دول الانتشار على العودة الى الجذور، والتصميم على رفض هذا الواقع، وهم قادرون على ذلك. وإذا تذكرنا معا كيف كان الواقع اللبناني عندما قرر الرئيس الشهيد رفيق الحريري مواجهة هذا الواقع، نتيقن تماما ان الحال التي نحن فيها ليست قدرا، وانما يمكن تغييرها بارادتنا وبعزمنا، ما دمنا طلاب حياة”.
وأضاف “ما مشاركتنا في الحكومة في الاسابيع القليلة الماضية سوى محاولة لإثبات هذا العزم والارادة في نقل لبنان الى واقع أفضل. سعينا الى ذلك على مدى تسع سنوات مضت ولم نبلغ النتائج التي نريد، لكن يجب ألا ننسى أننا حققنا انجازات، آخرها المحكمة الدولية التي بدأت جلسات محاكمة المتهمين بجريمة العصر، ونحن قادرون اليوم على تحقيق المزيد من الإنجازات شرط ألا نراهن على نتائج سريعة، لأن مسيرة البناء تتطلب وقتا وصبرا، وتضحيات مسيرة البناء تتطلب وعيا يفترض بناؤه لبنة فوق لبنة، وبرنامجا يفترض تصميمه بإتقان، ونهجا اخترنا ان يكون الاعتدال بوصفه الرد الاول والأنجع على موجات التطرف والجنون التي تضرب المنطقة كلها”.
وتابع “لم يكن تمسك الرئيس سعد الحريري بخيار الاعتدال مجرد التزام لشعار عابر أو ديكور في ادبياتنا الوطنية، و انما ينم عن إرادة صلبة لحماية لبنان وشخصيته وخصائصه وثقافته التي طالما شكلت نموذجا للعيش الواحد ولمبدأ قبول الآخر”.
وأكد أن “لبنان يحتاج الى كل فرد منا، الى طاقاتنا وكفاءاتنا التي تنتشر في كل بقاع العالم. لبنان ينتظر منا جميعا المشاركة في ورشة انقاذه وفي عملية اعادة بنائه دولة ومؤسسات. وكل استحقاق من استحقاقاتنا له اهميته ودوره في عملية البناء هذه”.
وفي الختام قدم الحريري الى المهندس حرب درع تقدير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *