الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 2 كانون الأول 2013 العدد2441

نشرة الإثنين 2 كانون الأول 2013 العدد2441

بري يوفّق بين السعودية وإيران

 

(أ.ل) – أفاد مصدر موثوق لوكالة “أخبار لبنان” أنه بعد زيارته للجمهورية الإسلامية الإيرانية ولقائه بالإمام القائد للجمهورية الإمام السيد علي خامنئي سوف يزور رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري في الأسابيع القادمة المملكة العربية السعودية محاولاً فتح حوار بين إيران والسعودية بعد أن نال تجاوباً من إيران لفتح هذا الحوار وقد يكون لقاء بري – السنيورة رئيس كتلة المستقبل بالأمس وتناولهما الغداء هي إحدى الإشارات لهذه الزيارة.
ومن جهة ثانية، يتم التساؤل عن مصير الوزير ميشال سماحة إذا ما كان سيكون خارج القضبان بعد رأس السنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش أخمدت حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 2/12/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبتّ يوم أمس في خراج البلدات التالية: طنبوريت، كفرفيلا، مزرعة مشرف، المنصوري، رأس العين، الطيري، السلطانية، دير ميماس، كفرشيما، رأس المتن، الهلالية، القلعة، بتخنيه وبمريم.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 280 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبتّ اليوم في خراج البلدات التالية: حومين- مزرعة عرب سكر، طنبوريت، كفرفيلا.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 530 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.
وبتاريخه، عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدة الغندورية.
 قدرت المساحة المتضررة بنحو 8 دنمات من الأعشاب اليابسة.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ 30/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبتّ يوم أمس في خراج البلدات التالية: راسكيفا/زغرتا، جبيل، وادي عين جزين، عين الدلبة وفرات.
وقدرت المساحات المتضررة بنحو 3000 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

alt 

رئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان د. محمد شاهد أمين خان

خلال زيارته مكتب المفوضية في لبنان يستقبله سفير المفوضية علي عقيل خليل

alt 

أحد الوزراء النيجيريين يعلق وسام الجمهورية على صدر رئيس المفوضية خلال زيارته إلى نيجيريا

وكان الرئيس خان قد قدم ميدالية المفوضية إلى الوزير النيجيري

 alt

مباحثات بين أحد الوزراء النيجيريين

ورئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان محمد شاهد أمين خان

المفوضية الدولية لحقوق الإنسان ساهمت في قضية
إطلاق سراح اللبنانيين المسجونين في نيجريا بتهمة الإرهاب

(أ.ل) – كشف سفير المفوضية الدولية لحقوق الإنسان في لبنان والشرق الأوسط علي عقيل خليل لوكالة “أخبار لبنان” بأن للمفوضية دور مهم في تبرئة وإطلاق سراح اللبنانيين مصطفى رضا فواز وعلي طحيني. وخاصة بعد زيارة رئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان د. محمد شاهد أمين خان لنيجيريا الأسبوع الماضي حيث التقى بعدد من المسؤولين النيجيريين على رأسهم وزير الخارجية ووزير العدل والمستشار القانوني لرئيس الجمهورية السيد ايبلي ازيكو جونتان والقاضية في مكتب المدعي العام فاتو بنسودا والقاضي ادمولا ادنجي حيث تم البحث في عدد من قضايا حقوق الإنسان ومنها كذلك توقيف اللبنانيين الثلاثة مقدماً بعد أدلة كان حصل عليها من عائلات اللبنانيين خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان حيث التقى بعائلات اللبنانيين يرافقه سفير المفوضية في لبنان والشرق الأوسط علي عقيل خليل ولا سيما أخوة مصطفى فواز محمد وفوزي حيث قدموا له الأدلة والمستندات التي تثبت بأن المدعو مصطفى فواز المقيم في مكان عمله في أبوجا لم يزر منطقة كانو حيث المنزل الذي وجدت فيها الأسلحة منذ سنوات وليس له علاقة بحزب الله وكذلك الموقوف علي طحيني وكان التقى كذلك في بيروت كلاً من السفير النيجيري في لبنان ووزير الخارجية عدنان منصور ومسؤول العلاقات الخارجية في حزب الله السيد عمار الموسوي بحضور السفير خليل. وقد قدم المستندات التي بحوزته للقضاة النيجيريين ومعتبراَ بأن إذا كانت التهمة الانتماء إلى حزب الله، فحزب الله ليس منظمة إرهابية وبأنه هو نفسه كرئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان والمسجلة في الأمم المتحدة قد التقى خلال زيارته إلى لبنان بشخصيات ووزراء ونواب ينتمون لحزب الله وإن حزب الله نسيج من الشعب اللبناني له وزراء في الحكومة ونواب في البرلمان ويجتمع بهم سفراء العرب والأجانب وحتى وفد حزب الله قد زار نيجيريا والتقى بمسؤولين في الدولة النيجيرية متمنياً من وزير العدل والمدعي العام والقضاة إعادة النظر في توقيف اللبنانيين. وكانت لزيارته نتائج إيجابية. وقد أصدرت المحكمة في أبوجا تبرئة مصطفى رضا فواز وعلي طحيني ومحاكمة صاحب المنزل الذي وجد فيها السلاح المنتهية صلاحيته أحمد رضا بالمؤبد وسمح للسيد مصطفى فواز بإعادته فتح معمله (أميكو) التي أغلقت خلال اعتقاله، وكانت المفوضية الدولية لحقوق الإنسان قد أصدرت بيان بالتفاصيل وكان رئيس المفوضية د. محمد خان الذي وقع عدد من الاتفاقيات مع الحكومة النيجيرية عقد مؤتمر صحافي شرح فيها أسباب زيارته إلى نيجيريا وتطرق فيها إلى قضية اللبنانيين الموقوفين في نيجيريا مشيداً بالقضاء النيجيري المستقل وتبرئتهما للبنانيين من قضية الإرهاب والانتماء لحزب الله.
وقد أجرى السفير خليل اتصالاً بعائلات اللبنانيين حيث هنأهم باسم رئيس المفوضية على براءة أبناءهم وهو الذي كان أبلغهم قبل أيام من نطق الحكم بأن رئيس المفوضية يزور نيجيريا من أجل بحث قضية أولادهم الموقوفين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


سليمان عرض الأوضاع مع السنيورة وشربل والتقى هيكل

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع الرئيس فؤاد السنيورة للأوضاع والتطورات السياسية والحكومية والامنية السائدة راهنا على الساحة الداخلية وآفاق حركة الاتصالات والمشاورات التي يقوم بها مع عدد من القيادات.
وزير الداخلية والبلديات
واطلع الرئيس سليمان من وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل على الاوضاع الامنية وخصوصا في منطقة طرابلس والخطوات الواجب اتخاذها لوقف المواجهات بين الافرقاء واعادة الوضع الى طبيعته وهدوئه.
الصحافي هيكل
وزار بعبدا الصحافي المصري محمد حسنين هيكل لمناسبة زيارته للبنان حيث كانت مناسبة تم في خلالها التشاور في الاوضاع السائدة في مصر والعالم العربي وضرورة استقرار الاوضاع كي تعود مصر الى دورها على الصعيد العربي والى موقعها الاقليمي والدولي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان وضعت اللمسات الاخيرة
لاستحداث مواد قانونية لتمويل رفع الحد الأدنى للرواتب

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان المشتركة والمكلفة درس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب وتوفير ايرادات لتغطية تكاليف السلسلة، جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور النواب: اكرم شهيب، رياض رحال، جمال الجراح، الوليد سكرية وفادي الهبر.
ووضعت اللجنة اللمسات الأخيرة على التقرير المفصل الذي أعدته حول استحداث بعض المواد القانونية والضريبية لتمويل رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زيادة غلاء المعيشة للموظفين والمتعاقدين والإجراء في الإدارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتمويل رواتب الملاك الإداري العام وأفراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والأسلاك العسكرية، قبل أن ترفعه الى اللجان المشتركة تمهيدا لإقراره في الهيئة العامة للمجلس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إلحاقاً لبياناتها السابقة حول مدينة طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
إلحاقاً لبياناتها السابقة، نفذت وحدات الجيش في مدينة طرابلس خلال الليل الفائت سلسلة مداهمات لأماكن تجمع المسلحين ومراكز القناصة، حيث أوقفت ثمانية مسلحين وضبطت كمية من الأسلحة الحربية الخفيفة والذخائر العائدة لها بينها بندقية وقناصة بالإضافة إلى أعتده عسكرية متنوعة.
 وقد تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل من بكركي: الوضع خطير جدا والمطلوب
الاسراع في تشكيل الحكومة والتحضير للانتخابات الرئاسية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” الشيخ امين الجميل، وكان لقاء تم فيه البحث في جملة من المواضيع والإستحقاقات المتعلقة بالساحة المحلية وسط الاجواء الامنية المتدهورة التي تشهدها مدينة طرابلس.
بعد اللقاء، قال الجميل: “في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، تعتبر زيارة غبطة البطريرك واجبا، كما ان هناك ضرورة لهذا النوع من اللقاءات ولا سيما مع غبطته. كلنا يعلم ان الوضع في لبنان خطير جدا، ولا يمكن ان يستمر على ما هو عليه. فهذا الفراغ القاتل والعبثي الذي يعيشه جميع السياسيين غير مقبول في هذه المرحلة بالذات، وكاننا نحن القادة اللبنانيين قاصرون في مواجهة الإستحقاقات الداهمة. الامور تتطور من حولنا سواء لجهة الإتفاق الإيراني مع المجتمع الدولي او ما يحصل في سوريا ومصر والجوار، وهذا ينبئ بأخطر الإنعكاسات على الساحة اللبنانية طبعا بعد ان تجاوز عدد النازحين السوريين الى لبنان المليون نازح، ونحن نتفرج كقيادات وكأننا في غيبوبة وليست لنا علاقة بما يحصل وهذا شيء غير مقبول فهذه استقالة من كل مسؤولية وطنية”.
وتابع “المطلوب اليوم، وباي ثمن ومن دون اي ابطاء تشكيل حكومة باسرع وقت، والتوقف عن طرح الشروط والشروط المضادة والحسابات الضيقة والإنكباب على تشكيل حكومة قادرة، بامكانها مواجهة الإستحقاقات. هناك قضايا الناس ونحن على ابواب الشتاء ومطالبها الملحة. كذلك الإستحقاقات المعيشية، كل هذه الامور لا يمكن معالجتها بعصا سحري ان لم يكن هناك حكومة مسؤولة تعالج هذا الامر. لقد طالبنا منذ البداية بحكومة انقاذ، كما طالبنا بحكومة قادرة وجامعة تتشكل بأسرع وقت لكي تتحمل مسؤوليتها. وعلى هذه الحكومة ان تحضر للانتخابات الرئاسية فلا يعقل ان نعيش في الفراغ الرئاسي كما نسمع في بعض التعليقات الصحافية انه سيتم تغيير للدستور في ظروف معينة. هذا الامر يخرج عن اطار المصلحة الوطنية اللبنانية وعن استقرار المؤسسات الدستورية ومصلحة اللبنانيين وثقتهم بمؤسساتهم وثقة العالم بالمؤسسات اللبنانية. كل هذه الامور تدفعنا لتحمل مسؤولياتنا، سواء لجهة تشكيل الحكومة وتحضيرا للانتخابات الرئاسية التي يجب ان تحصل وفق مواعيدها الدستورية”.
اضاف “أما في ما يتعلق بالإستحقاقات الأخرى، حبذا لو ان الإتفاق الأخير الذي حصل بين ايران والمجتمع الدولي ان يكون مقدمة للمزيد من الإستقرار في المنطقة وبما فيها لبنان. نعرف ان جزءا من المشكلة التي كنا نعاني منها هي بسبب التطورات في المنطقة. واليوم علينا ان نستفيد من الإنجاز الأخير المتعلق بالنووي الإيراني كي يلعب لبنان دوره. وهكذا نفهم الحياد اللبناني، حياد فعال يعطي للبنان دوره حيال الأزمة في سوريا لكي نشجع على نجاح مؤتمر جنيف 2. ومن مصلحة لبنان ان يبصر هذا المؤتمر النور وان ينجح ويؤدي الى نتائج عملية ويوقف الخراب والدمار والقتل الذي يحصل في سوريا”.
واشار الى ان “قلبنا يدمي لسماع ما يحصل من احداث في سوريا ويجب ان تتوقف لمصلحة سوريا ووحدتها ولمصلحة الشعب السوري ومصلحة لبنان، لأننا نعلم ما هو مدى تأثر الساحة اللبنانية بما يحصل في سوريا أكان لجهة الصراع السياسي والمذهبي والإيديولوجي الحاصل في سوريا ام لجهة النتائج الإقتصادية والاجتماعية المترتبة على الوضع اللبناني والشعب اللبناني. هذا كان موضوع بحثنا مع غبطة البطريرك الراعي ونحن على تواصل مع كل الأطراف، فحزب الكتائب لن يوفر اي جهد او اتصال، فنحن متمسكون بالثوابت والمبادئ التي نؤمن بها وبالتحالف الواسع الذي نناضل من خلاله. وفي نفس الوقت يهمنا ان تجتمع العائلة اللبنانية الكبيرة، ونضع حدا لكل هذه الخلافات وبعضها مصطنع ويجب فكفكة هذه الصعوبات والعقد حتى نستطيع ان نحقق للشعب اللبناني طموحاته وآماله بالسلام والإستقرار”.
وعما اذا كان هناك اية صيغة حكومية يدعو اليها حزب الكتائب وسط التجاذبت الحاصلة في هذا الشأن، اوضح الجميل: “لقد وضعنا أنفسنا منذ اللحظة الاولى في تصرف الرئيس المكلف تمام سلام. وكان اقتراحنا الا يتوقف عند منطق الأعداد. فلنتجاوز هذا المنطق، حرام علينا وسط هذا الظرف الذي نمر به في لبنان ان نتوقف عند هكذا تعقيدات لا تخدم المصلحة الوطنية اطلاقا. نحن نعرف تماما ان هذه الحكومة لا يمكنها ان تتخذ اي قرار الا بالتوافق، لذلك ما من تأثير لمنطق العدد، هذه الحكومة ستكون لفترة وجيزة جدا لانه حتما في ال25 من ايار المقبل اي بعد انتخاب الرئيس سوف تسقط صلاحياتها، فحرام علينا ان نضع كل هذه الشروط. الحكومة لن تأخذ قراراتها الا بالتوافق، كذلك فهي ستكون لمدة محددة، لذلك نحن شجعنا عملية تأليفها”.
وأعلن انه قال للرئيس فؤاد السنيورة والرئيس المكلف انه “آن الأوان بمعزل عن كل الشروط والشروط المضادة، أن نتفاهم على حكومة في أسرع وقت ونضع جانبا في بيانها الوزاري كل ما يفرق، ولنتفق على القواسم المشتركة التي تجمعنا ونتجاهل كل ما تبقى، لذلك فموقف حزب الكتائب هو أن تتشكل حكومة بأسرع وقت وأن نترفع عن كل هذه الحساسيات والحسابات الضيقة. والمهم اليوم هو مواجهة الشعب اللبناني للشتاء القارس ولكل الإستحقاقات والضائقة الإجتماعية الخطيرة ومعالجة كل تداعيات ما يحصل في سوريا ومسألة النازحين وما يحصل في ايران سواء كان سلبيا ام ايجابيا. فليخط كل واحد منا باتجاه الآخر لتحقيق هذا الهدف”.
وعما اذا كان اسمه مطروحا لرئاسة الجمهورية مع اسمي النائب ميشال عون وسمير جعجع اشار الجميل: “نحن نؤيد الإثنين، ونبارك لكل من ينجح. وموضوع الرئاسة هو موضوع مهم جدا، ولا يجب أن نأخذ الموضوع بخفة، نريد رئيسا يتمتع بعصب لبناني كاف كي يتمكن من مواجهة كل الإستحقاقات. وأنا من القائلين أن شخص الرئيس هو البرنامج بالذات، أن يكون لديه تاريخ يشهد له، وتجربة ويتمتع بثقة الناس، وهذا هو المطلوب في الوقت الحاضر. لبنان يمر بمرحلة خطيرة جدا، ونحن على مفترق طرق، “نكون أو لا نكون”، في ظل ما يجري في المنطقة. على لبنان ان يحافظ على كيانه ووحدته ونظامه ودوره ورسالته. نريد رئيسا يتحمل مسؤولياته، وليس رئيسا لا لون ولا طعم له. كل الإهتمام مع سيدنا البطريرك هو التحضير للأجواء الرئاسية، لانتخاب رئيس يتحلى بثقة اللبنانيين وان يتمتع بالشجاعة والقدرة لمواجهة كل الإستحقاقات الداهمة”.
وعما اذا كان الوضع الحالي، يستدعي من الأقطاب الموارنة الإلتفاف حول البطريرك الراعي، قال الجميل: “نحن بتصرف غبطة البطريرك، ووجودي هنا دليل على ذلك. ونحن نعتبر غبطة البطريرك أبينا، وهو قائد المسيرة، وضمان لهذا البلد، ونحن نلتف حوله ونتمنى أن نتوصل كقيادة مارونية بادئ ذي بدء كفاتحة لتجمع أوسع على الصعيد الوطني لأننا كموارنة لا نعمل فقط للموارنة، بل نعمل للبنان وننظر إلى مستقبلنا من خلال لبنان، وليس من خلال الطائفة. لذلك نحن حول غبطة البطريرك، وهناك مساع كبيرة تبذل، إجتماعات متواصلة، منها بعيدة عن الأضواء واخرى من خلال لجان أو من خلال بعض الموفدين، التواصل قائم وكل الهم منصب حول تأمين الوضع لتشكيل حكومة، والتحضير لانتخابات رئيس الجمهورية”.
وعن مشاركة “حزب الله” في الحكومة، لفت الرئيس الجميل الى انه “في موضوع الحكومة ومجلس النواب، ليس هناك من طرف يحدد من هو المحاور معه، ما من طرف يفرض على الفريق الآخر من يمثله. فالطائفة الشيعية الكريمة هي التي انتخبت نوابها في مجلس النواب، وهي التي تنتدب مندوبيها في كل المحافل الوطنية، مع احترامنا لباقي الشيعة المستقلين، إنما الأكثرية الساحقة على الساحة وهذا ما اظهره مجلس النواب انتدبت نوابا معينين، وكانوا في معظمهم من حركة “أمل” و”حزب الله”. فكيف لنا ان نرفضهم. لذلك لا يمكنني أن أنادي بالنظام الديموقراطي والمشاركة وأرفض أن أتعاطى مع الذين انتدبهم الشعب والذين كلفتهم طائفتهم بتمثيلهم. أنا أتعاطى مع أمر واقع، وضمن النظام اللبناني الديموقراطي، مع احترامي للآخر وضرورة الشراكة الوطنية على الساحة الوطنية. لا يمكنني أن أتكلم عن الشراكة الوطنية وأرفض التعاطي مع الآخر. نحن نتعاطى مع أحزاب موجودة في مجلس النواب، ونتعاون معها في اللجان البرلمانية، ونلتقي معها حول طاولة الحوار في قصر بعبدا، ونتعامل معها في كثير من شؤون وشجون هذا البلد. إذا من غير المنطقي أن نطرح هكذا تساؤل عندما تقتضي المصلحة الوطنية هذا النوع من الشراكة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير أمنية للجيش اللبناني في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الإثنين 2/12/2013 البيان الآتي:
واصلت وحدات الجيش تعزيز إجراءاتها الأمنية في مدينة طرابلس، لا سيما في مناطق: جبل محسن، باب التبانة، القبة، حي الأميركان، البقار، شارع سوريا، لإعادة الاستقرار إلى المدينة. وقد شملت هذه الإجراءات تسيير دوريات وإقامة حواجز تفتيش، والرد على مصادر القنص، وإزالة الدشم المستحدثة، كذلك تنفيذ عمليات دهم أماكن تجمع المسلحين، أسفرت عن ضبط أسلحة حربية خفيفة ومتوسطة وذخائر وأعتدة عسكرية متنوعة، بالإضافة إلى عدد من أجهزة الاتصال اللاسلكية. وقد تم تسليم المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
هآرتس: عنوان التهويد يعني العنصرية

(أ.ل) – تناولت صحيفة “هآرتس” العبرية في كلمتها الافتتاحية، اليوم الاثنين، خطة تهويد الجليل التي أعلنت عنها شعبة الاستيطان في “الوكالة الصهيونية” والقاضية بتوطين 100 ألف مستوطن يهودي جديد بهدف تعديل الميزان الديمغرافي وتعزيز السيادة الإسرائيلية في شمالي البلاد بواسطة ما وصفته الخطة بالفعل الاستيطاني.(انتهى)
 ————-

بري عرض مع حردان وقانصوه التطورات والتقى وفد جامعة أزاد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي النائب أسعد حردان والوزير علي قانصوه، وجرى عرض للتطورات على الساحتين اللبنانية والإقليمية.
حردان
وقال حردان بعد اللقاء: جرى خلال زيارة دولة الرئيس اليوم استعراض الوضع العام في المنطقة وبشكل خاص في لبنان. طبعاً كلنا يعرف ماذا يحصل اليوم في المنطقة بكل تشعباته، بدءاً من الإتفاق الذي حصل بين إيران ودول الـ5 + 1، وبالتالي تداعيات هذا الأمر وانعكاساته على الوضع العربي وعلى المنطقة وبالتالي على لبنان. ويستوقفنا دائماً موقف ووضع لبنان والأحداث التي تحصل فيه، والحدث الوحيد الذي يشد انتباه كل اللبنانيين اليوم والذي يشكل لهم قلقاً كبيراً جداً ويتناول العائلات والأسر والمدارس والطلاب والمجتمع والوضع الإقتصادي، هو الأمن والإستقرار، وإحدى مظاهر ما يصيب هذا الأمن والإستقرار ما يحدث في طرابلس. وهذا الذي يحدث في المدينة يذكرنا جميعاً بما حدث في العام 1975.
ونحن نقول اليوم بكثير من الوضوح الى اللبنانيين “إياكم أن تعودوا الى الحرب الأهلية مثلما حصل في العام 75”.
هذا المشهد الذي يحصل في طرابلس هو مسؤولية الدولة، وعلى الدولة أن تأخذ موقفاً حاسماً وحازماً مع القوى السياسية والقوى الأمنية والعسكرية كافة لكي يقف هذا المسلسل الدموي، هذا مسلسل يتراكم ويكبر وعندها لا يستطيع أحد أن يوقفه، لذلك نقول من بداية الطريق هذا موضوع أساسي وهو في عهدة الدولة وعلى مسؤولينا أن يتخذوا القرارات المناسبة لوقفه.
أضاف حردان: ثانياً، في ظل هذا الفراغ الكبير في مؤسسات الدولة مطلوب اليوم قبل الغد تشكيل حكومة جامعة موحدة تعكس وحدة وطنية.
ثالثاً: مطلوب من فخامة رئيس الجمهورية أن يدعو الى الحوار أيضاً وأيضاً، لأنه دون الحوار هناك بعد وحقد وبغض بين اللبنانيين، وهذا أمر يجب أن يكون هناك قرارات جريئة بشأنه. كل من لا يأتي الى الحوار هو فقط يتحمل مسؤولية هذه الأحداث التي تحصل في البلاد.
وزير الطاقة الروسي السابق
وكان الرئيس نبيه بري التقى في مكتبه وزير النفط والطاقة الروسي السابق ورئيس اتحاد منتجي النفط والغاز في روسيا يوري شفرانيك والسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين بحضور الوزير السابق طلال الساحلي والمستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى البحث في ملف النفط والغاز في لبنان.
وفد جامعة أزاد الإسلامية
واستقبل ايضاً وفداً إيرانياً في جامعة أزاد الإسلامية برئاسة الدكتور محمد مهدي شريعتمداري بحضور مسؤول الاعلام المركزي في حركة “أمل” الدكتور طلال حاطوم.
ـــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي التقى الداعوق: اجراءات جديدة في طرابلس خلال 48 ساعة

(أ.ل) – أكد الرئيس نجيب ميقاتي، وفق ما نقل عنه وزير الاعلام وليد الداعوق، “أن هناك إجراءات جديدة ستتخذ على الأرض في طرابلس لوضع حد للأحداث الأليمة فيها”، آملا “أن تترجم هذه الخطوات على الأرض خلال الثماني والأربعين ساعة المقبلة”.
الداعوق
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل الوزير الداعوق ظهر اليوم في السراي. وقال الداعوق في تصريح بعد اللقاء: “إنني أقف دائما الى جانب الإعلام، واستنكر أي إعتداء على الإعلام والإعلاميين، ولا سيما إذا كان هناك أي مساس بشخصهم وكرامتهم والتعدي على أجهزتهم، وهذا غير مقبول بالنسبة لي، وما حصل الأسبوع الفائت هو دليل على وقوفي دائما الى جانب الإعلام، وأتمنى أن لا يتكرر ذلك ومن الضروري معاقبة المسؤول مهما علا شأنه، وآمل أن يكون كلامي هذا رسالة الى كل من يحاول أن يتطاول على الإعلام”.
وتابع “من ناحية ثانية، فقد إجتمعت مع دولة الرئيس ميقاتي الذي وضعني في أجواء ما يحصل في طرابلس والأحداث الأليمة كثيرا على قلبه، وأحداث طرابلس تستحوذ على اهتمامه إلا أن دولته على ثقة أن هناك اجراءات جديدة ستتخذ على الأرض لتخفيف وطأة الأحداث الأليمة ووضع حد لها، ونأمل أن تترجم هذه الخطوات على الأرض خلال الثماني والأربعين ساعة المقبلة لتخفيف معاناة أهل طرابلس خصوصا بعدما عانوه الليلة الماضية من أحداث عنيفة جدا. نحن ندعو الى التهدئة، والإعلام يلعب دورا للتخفيف من حدة الخطاب السياسي من الأطراف كافة، فالخطاب السياسي الذي نقرأه ونراه لا يساعد في التهدئة بل على العكس، إذا بدأت الفتنة لا سمح الله، لا نعرف الى أين سنصل”.
سئل: ما الجديد بالنسبة الى تلفزيون لبنان؟
أجاب: “ثبت للجميع أن صورة تلفزيون لبنان وشاشته أصبحت أبهى وأجمل، ويجري العمل حاليا على تحسين التقنيات، ولا ننسى أنه مر مئة يوم على تعيين رئيس مجلس الإدارة في التلفزيون بموجب قرار قضائي. هناك نقلة نوعية في هذا المجال والعمل جار على قدم وساق لتحسين المضمون ونأمل أن نلمس هذا التحسن في خلال فترة شهر”.
اللقاء الماروني
وإستقبل رئيس الحكومة وفد “لجنة المتابعة والتنسيق المنبثقة عن اللقاء الماروني الموسع” برئاسة النائب البطريركي المشرف على الشؤون الإدارية المطران بولس الصياح في حضور النواب الأعضاء: إيلي كيروز، إيلي عون، إميل رحمة، سيمون أبي رميا، فؤاد السعد وأمين عام دوائر البطريركية الآباتي أنطوان خليفة ورئيس مؤسسة لابورا الأب طوني خضرا.
بعد اللقاء، قال المطران الصياح: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس، نحن لجنة نيابية تمثل كل التيارات المسيحية المارونية في مجلس النواب، كما انها تضم الآباتي أنطوان خليفة المدير العام لمكاتب البطريركية والاب انطوان خضرا وهو المحلل الكبير في هذه اللجنة.أعربنا عن أسفنا الكبير للمشاكل التي تحصل في طرابلس، وتمنينا ان يعالج الرئيس ميقاتي مع كل المسؤولين الأوضاع فيها كي تستعيد المدينة عافيتها، لأننا نخاف اذا لم تعالج هذه الأوضاع بسرعة فالله يعلم إلى أين سنصل”.
اضاف “نقلنا الى دولته تحيات غبطة البطريرك ومحبته والهم الذي يحمله لطرابلس والبلد ككل. ومن أهم مهامنا ومسؤوليتنا كلجنة شكلت في العام 2011، ان نعيد المسيحيين الى الدولة لناحية التوظيف وغير ذلك، ووضعنا أمام دولته بعض المراسيم التي كان يجب ان تطبق منذ فترة طويلة ولم ينفذ منها شيء، وكان دولته متفهما لمطالبنا ووعد ان تكون هناك معالجة للموضوع في الأسبوع المقبل بسبب وضع الحكومة لناحية تصريف الأعمال. كما أبدى دولته استعدادا كبيرا للمساعدة لأنه يشعر بمعاناة الناس، لأنه عند صدور مرسوم توظيفهم أقيلوا من مواقعهم، وهم اليوم من دون وظائف، وهذا الأمر غير مقبول”.
وتابع “كما عرضنا لموضوع مرفأ جونيه السياحي، وأكد دولته وجود أموال مرصودة له وهناك قرار ودراسات من قبل مجلس الإنماء والإعمار بالنسبة لهذا المرفأ”.
سئل: هل تم التطرق الى موضوع الانتخابات الرئاسية وإصدار قانون انتخابي جديد؟
أجاب: “لم نتطرق الى هذه المواضيع لأنها لم تكن ضمن جدول اجتماعنا مع الرئيس ميقاتي، وهناك نواب من الطائفة ولجان تتناول هذه القضايا في ظروف أخرى”.
سفير روسيا
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير روسيا لدى لبنان الكسندر زاسبكين وعرض معه العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.
اللواء ابراهيم
واستقبل الرئيس ميقاتي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وعرض معه الأوضاع الأمنية في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 2/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الغندورية – الجنوب. 
بتاريخه، ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر. 
صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 30/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخ 2/12/2013 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
بتاريخه وعند الساعة 18,45، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة المحمرة – عكار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري زار سلام: لمست التصميم على انجاز مهمته

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، في دارته في المصيطبة، النائب عمار حوري الذي قال بعد اللقاء: “أكدنا للرئيس المكلف تمام سلام الثبات على دعم مهمته في تشكيل الحكومة، هذه الحكومة التي أصبحت مطلبا ملحا لجميع اللبنانيين خصوصا في قضاياهم المعيشية والحياتية اليومية لان تشكيلها هو مطلب ليس فقط لطائفة او فريق لكنه مطلب على مستوى الوطن، لانه لم يعد مقبولا استمرار الفراغ، وترك قضايا الناس في ظل الوضع الحالي”.
اضاف “لمست من دولة الرئيس سلام الثبات والتصميم والمثابرة على انجاز مهمتة بدعم من فخامة رئيس الجمهورية ومن كل الشرفاء في هذا الوطن”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف أشخاص لارتكابهم أفعال جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين البيان الآتي: قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن  العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 25/11/2013 لغاية 01/12/2013 وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– ثلاثة اشخاص بجرم استعمال جوازات سفر واقامات مزورة  للانتقال من لبنان الى دول اوروبية.
– شخصان بجرم تزوير جوازات سفر.
– شخصان بجرم استعمال جوازات سفر غير عائدة لهما.
–  ثلاثة اشخاص بجرم حيازة اسلحة والاشتباه بالقيام باعمال مخلة بالامن.
– شخص بجرم مخالفة نظام الاقامة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى سفير كوريا الجنوبية وزار الفرقاطة الايطالية

(أ.ل) –  زار قائد الجيش العماد جان قهوجي ظهر اليوم، الفرقاطة الإيطالية Andrea Dorea، التابعة للقوة البحرية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وكان في استقباله قائد هذه القوات الجنرال باولو سيرا وضباط الفرقاطة، حيث جال معهم في أقسامها، واطلع من قائدها العقيد البحري Annun Zuata  على تجهيزاتها وقدراتها ونشاطاتها المختلفة. وقد أثنى العماد قهوجي على جهود المجموعة الإيطالية والقوة البحرية الدولية عموماً، في دعم مهمات الجيش لضبط المياه الإقليمية اللبنانية من أعمال التسلل والتهريب.
من جهة أخرى استقبل قائد الجيش في مكتبه في اليرزة، سفير دولة كوريا الجنوبية في لبنان السيد  Jong-il Choi وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الاتحاد العمالي ونظيره العراقي: لحركة نقابية قوية تتمسك بالقيم النضالية

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:
عاد بعد ظهر أمس وفد الاتحاد العمالي العام في لبنان الذي ترأسه رئيس الاتحاد السيـد غسان غصن من العراق بعد زيارة للعاصمة بغداد استمرّت لثلاثة أيام متواصلة.
كان من أهمّ أهداف الزيارة توسيع مروحة الاتصالات واللقاءات النقابية العربية التي بادر إلى إجرائها الاتحاد العمالي العام في لبنان بهدف حماية وتعزيز الحركة النقابية العمالية العربية سواء على المستوى الوطني أو على مستوى العمل العربي المشترك المتمثل بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وتعزيز دوره وتفعيله في ظلّ التدهور الحاصل على أكثر من مستوى في عدد من البلدان العربية.
وقد أثمرت زيارة وفد الاتحاد التي شملت وزير العمل العراقي الدكتور نصّار الربيعي والاتحاد العام لنقابات عمال العراق والقيادات النقابية المختلفة لإصدار بياناً مشتركاً بين الاتحادين الشقيقين تضمّن أبرز القضايا المطروحة على الساحة التي سيتمّ العمل في إطارها. وفي ما يلي نصّ البيان المشترك الصادر عن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق والاتحاد العمالي العام في لبنان:
«على ضوء اللقاءات الأخوية التي تمّت بين القيادتين النقابيتين المتمثّلة بأعضاء المكتب التنفيذي برئاسة الأستاذ ستار دنبوس براك ووفد من قيادة الاتحاد العمالي العام في لبنان برئاسة رئيسه الأستاذ غسان غصن خلال زيارته للعراق للفترة من 29/11 ولغاية 1/12/2013 وبعد المحادثات التي أجريت بين الجانبين واستعراض كيفية التنسيق بحيث يتمّ العمل على الحفاظ على مصالح الاتحادين من خلال المحافل العربية والدولية والتنسيق بينهما فقد تمّ الاتفاق على ما يلي:
1- العمل على بناء حركة نقابية عمالية قوية متمسّكة بالقيم النضالية التي رسّخها الاتحاد الدولي للعمال العرب خلال مسيرته النضالية الطويلة.
2- العمل المشترك من أجل وحدة الطبقة العاملة العربية والوقوف بحزم أمام الرياح الصفراء التي تعمل لشقّ وحدة الحركة النقابية العمالية العربية خدمةً للمصالح الاستعمارية والصهيونية.
3- العمل على توحيد المواقف في المؤتمرات العمالية واجتماعات المنظمات العربية والدولية.
4- التعاون بين الاتحادين النقابيين لضمان حقوق ومصالح عمال كلّ منهم في البلد الآخر.
5- تبادل الخبرات والتجارب النقابية والثقافية والقانونية بقضايا العمل وتبادل الزيارات وإقامة الندوات الثقافية العمالية المشتركة.
6- العمل على عقد دورات عمالية ثقافية وإعداد برامج مشتركة لإقامة ندوات عمالية وصولاً لتوثيق الصلات بين العمال.
7- التأكيد نحو اعتماد الاتفاقيات والتوصيات التي أقرّتها منظمتي العمل العربية والدولية وبالخصوص معايير العمل الأساسية وبناء أسس التنمية المستدامة.
8- تعزيز دور المرأة العاملة بين المنظمتين النقابيتين وتبادل الخبرات والتنسيق بهذا المجال.
9- تعزيز العلاقات بين الاتحادات المهنية العربية والدولية والتنسيق بينهما.
وفي الختام سألين المولى عز وجل الموفقية للجميع».(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص: ما يحصل في طرابلس جنون ويهدد السلم الاهلي

(أ.ل) – رأى الرئيس الدكتور سليم الحص، في تصريح اليوم، “ان الفتنة المتمادية في طرابلس اصبحت تسمى جولة قتل للآمنين، وتهدد السلم الاهلي في كل لبنان، لايجوز ان تستمر او تتكرر، واصفا اياها بـ”الجنون بعينه”، وقال:” اذا كان هناك من يعتقد ان في استطاعته ان يبيد الاخر فهو واهم، فما هو اذا مبرر استمرار حال الاقتتال العبثي؟ هل الانتصار يكون بقتل وجرح اكبر عدد من الفريق الآخر، اننا نربأ بأي من الفريقين ان يكون في تفكيره شيء من ذلك، فالضحايا هم دوما من الابرياء. واستهداف الابرياء من المحرمات في شريعة الله وشرعة القانون، فمتى تنتهي هذه المأساة، انها لا تنتهي الا بإرادة من يتزعمون الفريقين ووعيهم ونحن مع الدعوات التي تدعو لنبذ مثل هذه الاعمال الشائنة المسببة للاشتباكات المسلحة الاليمة وان يكون صوتهم صادحا في كل اتجاه”.
اضاف الحص: “كما ان على الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية ان تحزم امرها فتقضي على هذه الظاهرة العبثية وكامل المظاهر المسلحة في الشوارع الى غير رجعة”.
من جهة ثانية، استقبل الرئيس الحص رئيس منبر التضامن البيروتي ناظم عز الدين، الذي اوضح “ان الوضع الاقتصادي والاجتماعي اصبج صعبا جدا والناس لم تعد تحتمل”، داعيا الجميع الى طاولة الحوار وافشال كل الخطط التي يريدها العدو الصهيوني”. كما حيا الجيش “لأنه خشبة الخلاص وعلى مسافة واحدة من الجميع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 2/12/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 10.35 من يوم أمس، خرقت 6 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الرميلة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11.30 من فوق بلدة الناقورة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 17,40 من مساء يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب والجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ اليوم عند الساعة 6,05 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 5,55 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 9,50 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

alt

الحاج حسن التقى وفدا من مزارعي البقاعين الأوسط والغربي برئاسة الشيخ القطان

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن أن دعم زراعة القمح مستمر ولا يخضع لأي نقاش كما زراعة الشمندر السكري وتمنى تأمين الدعم في وقت ابكر العام المقبل بالإضافة إلى الاستمرار في دعم زراعة الأعلاف ولفت إلى متابعته اليومية لإقرار سلفة الخزينة التي تأخر اقرارها لدفع المستحقات قريبا لمزارعي الأعلاف.
كلام الوزير الحاج حسن جاء خلال استقباله وفداً من البقاعين الأوسط والغربي برئاسة الشيخ أحمد القطان، عرض معه المشاكل التي يعانون منها في مجال زراعة الأعلاف والقمح والشمندر السكري وتنمية هذه الزراعات عبر البرامج والمشاريع التي تقدمت بها وزارة الزراعة واقرت للسنوات المقبلة.
ودعا الوزير الحاج حسن مزارعي الأعلاف الحاضرين والغائبين عن اللقاء اليوم لتقديم طلباتهم للانتساب إلى تعاونية مزارعي الأعلاف التي عليها قبول من تتوفر فيه شروط الانتساب، ومن تتوفر لديهم الشروط وترفض طلباتهم عليهم مراجعته لمراسلة التعاونية التي اذا اصرت على رفض طلباتهم فعندها يمكن للمرفوضين أن يؤسسوا تعاونية جديدة، وتمنى ان يتم تنسيب جميع المستحقين المتوافرة فيهم الشروط حتى لا يتم تأسيس تعاونية جديدة.
ولفت الوزير الحاج حسن إلى أهمية العمل التعاونية بالنسبة للمزارعين والتي يمكنها أن تتفاوض عنهم لتوفير البذار الجيد بسعر أقل وموحد لجميع المزارعين كما يمكنها التفاوض مع مالكي الأراضي لتحديد سعر مناسب لضمان الأرض بالإضافة لتحسين شروط وسعر المبيع لمنتجاتهم وشدد أن العمل التعاوني يشكل حماية خصوصاً لصغار المزارعين كما يشكل أحد عناصر القوة لهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
وفد صيني مكلف بتسويق معرض اكسبو ارابيا زار غرفة بيروت

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان الدكتور نبيل فهد وفدا تجاريا صينيا مكلفا بتسويق معرض “اكسبو ارابيا”، برئاسة مدير القسم التجاري في مقاطعة نينغيا زينغ رونغ هي، في حضور المدير العام للغرفة ربيع صبرا والخبير الاقتصادي الدكتور مروان اسكندر، وتم بحث مشاركة الصناعات اللبنانية في هذا المعرض الذي سيقام في ايلول 2014 في الصين.
وأوضح بيان للغرفة ان “فهد أبدى اهتمامه بالموضوع، مؤكدا سعي الغرفة الدائم لايجاد اسواق جديدة للمنتجات اللبنانية، خصوصا ان الصين تشكل سوقا كبيرة وهي بحاجة الى الكثير من المنتجات التي لديها قيمة مضافة، لا سيما المنتجات الغذائية والنبيذ اللبناني والنتجات الكيماوية والمجوهرات وغيرها، مشددا على ان الغرفة ستعمل في الفترة المقبلة على اطلاع المنتجين اللبنانيين على هذا المعرض، وتشجيعهم على المشاركة فيه، مؤكدا ضرورة اتخاذ السلطات الصينية الاجراءات المناسبة لتسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى الصين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

شربل وصحناوي اطلقا برنامج TOUCH خط بالخدمة للقوات المسلحة والدفاع المدني:
للحوار وحفظ الامن في لبنان وخصوصا في طرابلس

(أ.ل) – عقد وزيرا الداخلية والبلديات العميد مروان شربل والاتصالات نقولا صحناوي، مؤتمرا صحافيا في فندق فينسيا، دعت اليه شركة TOUCH، لاطلاق خط بالخدمة خاص بالقوى المسلحة والدفاع المدني، في حضور العقيد الطيار فواز سليمان ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد داني فارس ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، العقيد حسين الحاج حسن ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي العميد ابراهيم بصبوص، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، المحافظ نقولا ابو ضاهر، المقدم سمير بستاني ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، مدير عام الانشاء والتجهيز في وزارة الاتصالات ناجي اندراوس والمدير العام لشركة TOUCH كلود باسيل.
بعد النشيد الوطني، وتقديم من مديرة العلاقات العامة في شركة TOUCH غادة بركات، القى مدير التسويق يوسف جبران كلمة شرح فيها ميزات الخط بالخدمة “الذي هو عربون وفاء وتقدير للجهود الجبارة التي تبذلها هذه القوى في هذه الظروف الصعبة”، موضحا ان “العرض يقدم حسومات تصل الى 75 بالمئة بكلفة شهرية تبلغ 10 دولارات بالمقارنة مع كلفة خط التشريج ب 25 دولارا، اضافة الى 60 دقيقة و60 رسالة قصيرة”.
شربل
والقى الوزير شربل كلمة اعتبر فيها ان “المناسبة التي تجمعنا اليوم في غاية الأهمية، كونها تحمل بشرى سارة الى جميع ضباط وعناصر القوات المسلحة والدفاع المدني، عبر اطلاق خط الخدمة الخاص بهم للتخابر الصوتي واستخدام الانترنيت والرسائل القصيرة بأسعار مخفضة، على ان تشمل في وقت قريب المجالس البلدية وشرطتها وحراسها والمخاتير والضباط المتقاعدين”، مشيرا الى ان “البرنامج تحقق بفضل الجهود المشكورة التي بذلها الوزير صحناوي وشركة “تاتش”، لتفعيل التواصل ورفع مستوى التنسيق بين القوى الحية في المجتمع التي تسهر على راحة المواطنين وتخدم الشأن العام في البلد”.
وقال “ان العلاقة بين الاتصالات والأمن تكاملية تشكل الركيزة الاساسية في الحفاظ على الأمنين الوطني والقومي، فنحن لم نأت اليكم اليوم لتقديم الشكر على مبادرتكم الكريمة تجاه المؤسسات الأمنية والمدنية والادارية التابعة لوزارة الداخلية فحسب، بل لنعلن أيضا أنكم بهذه المبادرة تساهمون مساهمة جدية وفعالة في تنشيط هذه المؤسسات والإرتقاء بادائها الى مستويات عصرية نحن بأمس الحاجة اليها”.
اضاف “ان عالم المعرفة الذي يرتكز في جانب أساسي منه على الاتصالات وتطورها مضافة اليها التجارب الناجحة التي حققتها المؤسسات الأمنية اللبنانية، من خلال رصد الجرائم والمجرمين بالاعتماد على الاتصالات التي سهلت لنا الكثير وكشفت لنا الأكثر، ونحن في هذا السياق، نعلق عليها الآمال الكبار في حاضرنا الأمني المتوتر، ومن أجل مستقبلنا في الاستقرار والحياة الحرة الكريمة، فشكرا مرة جديدة للوزير الصديق نقولا صحناوي وادارة شركة “تاتش”، على جهودكم ومبادرتكم وتعاونكم واستعدادكم للمتابعة في المستقبل”. وتابع “الاتصال بيد الضباط والرتباء والافراد في قوى الأمن الداخلي والأمن العام وفي الدفاع المدني والمجالس البلدية وشرطتها، يجب ان يكون اتصالا محصورا بالمهام الموكلة اليهم، وان تجاوز هذا المفهوم الاخلاقي الالتزامي، من المفترض أن يبقى محدودا من أجل عدم المس بمستوى التزام رجل الأمن والانقاذ بالمهمة التي يؤديها”.
وثمن الوزير شربل “أهمية الاتصالات في العمل الأمني”، مجددا مناشدته بان “التواصل والحوار بين اللبنانيين هو الطريق الوحيد لإخراج لبنان من النفق المظلم”، لافتا الى أن “الحاجة لحماية السلم الأهلي والتخفيف من التداعيات السلبية للاحداث الجارية من حولنا، تفرض على جميع القيادات الوطنية ان تبادر وتتمسك بالحوار، ولا سيما ان الظروف الداخلية باتت تحتم علينا المضي في خطوات بناء الدولة التي لا خلاص لأي فرد أو مجموعة من المجموعات اللبنانية من دونها”، مؤكدا ان “ملامح المرحلة التفاوضية على الصعيد الدولي حول ملفات المنطقة هي رسالة إضافية ليدرك اللبنانيون ان لا حروب ولا مواجهات عسكرية بعد اليوم، بل حوار واتصال وتفاوض حول جميع المسائل الساخنة”.
وقال: “مما لا شك فيه ان أجواء التهدئة والتفاهم التي تسود في هذه اللحظة المصيرية التي تمر بها المنطقة، من شأنها أن تؤثر ايجابا على المسارات السياسية فيها، وتلفح الوضع اللبناني المأزوم، وتخرجه من حالة الانتظار، وتشكل فرصة هامة للبنانيين ليتلقفوها، فترخي بظلالها تفاهما من شأنه تذليل الصعوبات، وتلافي الازمات، وتجديد ثقة المكونات السياسية بعضها مع البعض الآخر، لمواجهة محاولات تقويض الاستقرار، حتى يستعيد هذا البلد مساره الطبيعي ويحقق نهضته”. وخاطب اللبنانيين قائلا: “لنمض سويا في خطوات استكمال بناء الدولة ومؤسساتها وخصوصا المؤسسات العسكرية والأمنية التي تؤلف العمود الفقري لديمومة لبنان في تنوعه ووحدته، بحيث يأتي اطلاق هذا الخط الخاص بالقوى المسلحة والدفاع المدني والمجالس البلدية وشرطتها، بمثابة لفتة استثنائية من الوزير صحناوي وشركة “تاتش”، لدعم هذه المؤسسات التي ما زالت بأمس الحاجة الى تجهيزات وتقنيات نوعية وأعتدة حديثة للقيام بمهامها على أكمل وجه، تبعا لمقتضيات حفظ النظام ومكافحة الارهاب والجرائم المنظمة. ولنتطلع نحو الايام المقبلة بأمل ورجاء ونتذكر دوما ان الصعاب التي واجهت لبنان لم تنل منه يوما”.
صحناوي
كما القى الوزير صحناوي كلمة ثمن فيها جهود الوزير شربل ومتابعته واصراره على تحقيق هذا البرنامج في أسرع خدمة للقوى الامنية التابعة لوزارته، مشيرا الى ان خدمة الخاص بالقوى المسلحة والدفاع المدني ليست خدمة بسيطة بل تشمل حسومات تصل الى 75 بالمئة الى هذه القوى، واعدا بتلبية رغبة الوزير شربل في استكمال البرنامج ليضم البلديات والمخاتير والضباط المتقاعدين.
واعتبر ان “الصداقة التي تربطه بالوزير شربل لم تكن وحدها حافزا لانجاح هذا البرنامج، بل وايضا شعوره واحساسه بتضحيات الجيش اللبناني وسائر القوى الامنية في الدفاع عن الوطن والمواطن”، داعيا اياهم الى “الضرب بيد من حديد لحفظ الامن في كل انحاء لبنان وخصوصا في طرابلس، لانه من غير الطبيعي ان يتمكن 200 مسلح من أسر 200 ألف مواطن يريدون العيش بامان وسلام”، مؤكدا ان “جميع اللبنانيين يقفون الى جانب القوى العسكرية والامنية لكي تكون صارمة وحازمة في تثبيت الاستقرار ولا سيما تجاه الاحداث المؤلمة الحاصلة في طرابلس”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 حرب: إذا استمرت الحال على ما هي عليه فنحن ذاهبون نحو سقوط الدولة

(أ.ل) – اعتبر النائب بطرس حرب تعليقا على الوضع المستجد في طرابلس انه لا “جدية في التعاطي مع الوضع في عاصمة الشمال من قبل السلطات ومن قبل الحكومة”، وقال في حديث لمصدر إعلامي “أنا مقتنع أيضا أنه لا يمكن أن يحصل أمن بالتراضي ولا يمكن أن يستقر البلد عندما يحصل تفجيران كبيران مثل ما حصل في طرابلس ويذهب ضحيتهما العشرات وأن تجري تحقيقات بهذا الموضوع تدل بشكل واضح على عدم وجود أي تعاون”.
أضاف “إن غياب الدولة وعدم تمكنها من إحقاق الحق وسوق المجرمين والمشبوهين الى العدالة من الطبيعي أن يولد هذه الحالة، يضاف إليها الأحداث التي تحصل بالمنطقة والتي تفسح المجال لزرع الفتنة بطرابلس”.
وأوضح حرب أن “طرابلس لها رمزيتها، أنا أعرف أهالي طرابلس وموضوع القرار فيها بيد بعض رؤساء المحاور وجماعة بعل محسن ولا أعرف ما هي خلفيتهم”، ورأى أن “أهل طرابلس بعد التفجيرين تصرفوا بطريقة حضارية تدل على تمسكهم بالدولة لأنهم رفضوا أن يسود العنف، وهذا وجه طرابلس الحقيقي، حرام أن تسمح الدولة باستمرار حالة الفلتان وأن لا تتمكن من إلقاء القبض على هؤلاء الذين لا ضمير لهم ولا رادع ويستبيحون المدينة وحياة الأهالي وأمنهم”. لافتا الى أنه في “كل جولة من الجولات هناك عشرات الضحايا”.
وردا على سؤا عن “سقوط الخطط الأمنية في كل مرة”، قال حرب: “لا يوجد قرار جدي بمراعاة أهالي طرابلس ولا خوف هناك من قبل السلطة أو رغبة بإنقاذ طرابلس، وإن استمرت الأحداث وتطورت ستتحول الى ساحة حرب أهلية وسيكون لها ارتدادات وانعكاسات على مناطق أخرى في لبنان، لذا فإن طرابلس يلزمها معالجة جدية وقرار سياسي. والسؤال الذي يطرح كيف سيتخذ القرار السياسي إذا لم يتم تشكيل حكومة لا تكون تحت سيطرة فريق معين”؟.
وأشار الى أن “الأحداث الأمنية هي نتيجة طبيعية للفلتان الحاصل بالبلد على الصعيد السياسي والأمني، وإذا استمرت الحالة على ما هي عليه فنحن ذاهبون نحو سقوط الدولة وبالتالي تفكك المجتمع اللبناني”، داعيا الى اتخاذ موقف واضح ورادع، واصفا المسؤولين بأنهم “لا يملكون الجرأة لمساعدة البلد”.
وعن تناول الرئيس الجميل الغداء مع السفير الإيراني، قال:”إنه يأتي في إطار الإجتماعات والحوارات بين رجال السياسة”، ملاحظا “موسم الحديث عن موضوع الإستحقاق الرئاسي”، مؤكدا “خوف بكركي من حصول فراغ يطال رئاسة الجمهورية في حال عدم التوصل الى إجراء هذه الإنتخابات”.
وعن إسم الرئيس ومواصفاته قال حرب: “المهم أن نحدد دور رئيس الجمهورية في المرحلة المقبلة، ومن المفترض أن يكون لكل مرشح رؤية وتاريخ سياسي والمجال مفتوح أمام من يعنيهم الأمر”، لافتا الى “أهمية المرحلة” ومحذرا من “سقوط هذا الإستحقاق”. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

فرنجيه التقى سفير رومانيا

(أ.ل) – عرض رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه التطورات الراهنة مع السفير الروماني في لبنان فيكتور ميرسيا الذي زاره اليوم في دارته في بنشعي يرافقه الملحق السياسي في السفارة.
وقد حضر الاجتماع عضو المكتب السياسي في المرده المحامي روني العريجي جرى في خلاله البحث في سبل تفعيل العلاقات بين لبنان ورومانيا ، وكانت جولة افق حول الاوضاع في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: الوضع في لبنان شديد
الخطورة ومرشح للمزيد من التداعي

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض “أن الوضع الأمني والسياسي في لبنان بات شديد الخطورة وهو مرشح لمزيد من التداعي، ونحن بذلنا كل جهد داخلي وخارجي لفتح أبواب الحل، في حين أن الفريق الآخر يصر على سياسة إقفال الأبواب، وإن مسؤوليته عن الحال المتردية واضحة وجلية”.
اعتبر في كلمة له في بلدة شقرا “أن زيارة دولة الرئيس بري مع الوفد النيابي المرافق إلى طهران إنما تعكس نوايا طيبة وإصرار على فتح كل الأبواب والاستفادة من الأجواء الإيجابية السائدة لدى المسؤولين الإيرانيين لتعزيز سياسة الإنفراج الإقليمي والاستقرار في لبنان وتحريك المبادرات بهدف كسر الجمود الراهن وإيجاد حلول للمأزق القائم”، مشيرا إلى “أن الموقف الإيراني كان إيجابيا ومتفاعلا وهو سيجد طريقه إلى الترجمة العملية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 92 شخصاً
لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 30/11/2013 و1/12/2013 من توقيف 92 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 20 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 16 بجرائم سرقة، 10 بجرائم مخدرات، 6 دون أوراق ثبوتية، 5 بجرم دعارة، 4 بجرم تزوير، 3 بجرم مقاومة رجال السلطة، 3 بجرم ضرب وإيذاء، 3 للإشتباه بهم، 2 بجرم محاولة قتل، 2 بجرم تحرّش، 2 بجرم شهر مسدس، و5 بجرائم: قرصنة موقع إلكتروني، مخالفة أنظمة، إساءة أمانة، تسوّل، عدم دفع نفقة، و11 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

العماد عون التقى بقرادوني ومخزومي
 
(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية صباح اليوم، رئيس “حزب الحوار الوطني” فؤاد مخزومي ثم الوزير السابق كريم بقرادوني.
وعرض مخزومي مع العماد عون – بحسب بيان صادر عن مكتبه الاعلامي أجواء زيارته للعاصمة الإيطالية والفاتيكان. وبحث معه في أوضاع لبنان والمنطقة، خصوصا في سوريا وتداعياتها في لبنان، لا سيما الأحداث الأليمة في عاصمة الشمال.
واستنكر مخزومي “الأحداث الدامية التي تشهدها طرابلس”، معتبرا أن “الأزمة سياسية وتتطلب مواجهتها بالاعتدال، سواء داخل الطائفة السنية أو داخل الطوائف الأخرى”، محذرا من أن “إبقاء طرابلس على إيقاع الأزمة السورية سوف يكون وبالا على الجميع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري التقت شحرور وتابعت الوضع في عين الحلوة

(أ.ل) – استقبلت النائبة بهية الحريري، في مجدليون، رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد علي شحرور وعرضت معه الأوضاع الأمنية في صيدا ومنطقتها.
وكانت الحريري تابعت التطورات في مخيم عين الحلوة فأجرت اتصالات بعدد من القادة الفلسطينيين في المخيم واطلعت منهم على “آخر التطورات والجهود المبذولة لضبط الوضع الأمني وكشف ملابسات جريمة الاغتيال التي استهدفت أحد عناصر حركة فتح عصر الأحد وبما يساهم في نزع فتيل التوتر” حيث أثنت الحريري على “هذه الجهود” وتمنت على “كل الأفرقاء في المخيم العمل على تهدئة الأجواء لإفشال أي محاولة لجر المخيم الى الفتنة والاقتتال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
احتفال تخريج الدفعة الخمسين من “دورة مغوار”

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر يوم السبت في قيادة مدرسة القوات الخاصة – حامات، احتفال تخريج الدفعة الخمسين من “دورة مغوار” باسم المعاون المغوار الشهيد يوسف عبود، حضره قائد المدرسة المقدم الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الضباط في الخدمة الفعلية والتقاعد والملحقين العسكريين والمدعوين، وذوي المتخرجين.
وقد ألقى المقدم الركن مخول كلمة بالمناسبة، نوه فيها بمستوى الدورة وجهود المدربين، ثم نفذت الوحدات المتخرجة عرضاً عسكرياً تخلله إنزال من الطوافات وتمارين قتالية متنوعة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 الموسوي: لتفويض الجيش مواجهة المسلحين في طرابلس من دون قيود

(أ.ل) – طالب عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي خلال احتفال تأبيني في حسينية عيتا الشعب، القضاء بـ”ملاحقة المدارس أو المشايخ أو كل من يبث الفكر التكفيري بوصفه مجرما خارجا عن القوانين اللبنانية التي تحظر نشر الأفكار التي تؤدي إلى القتل أو إلى توهين الشعور الوطني أو التي تمس بالوحدة بين اللبنانيين، وهذه العبارات جميعا تنطبق على الفكر التكفيري، فلا يجوز التعامل مع الذين يبثون هذا الفكر على أنهم أصحاب رأي يمكن أن يحتمل في إطار الحريات في لبنان، لأن هذا الفكر معاد للحرية بطبيعته، ولذلك هو من يتحمل مسؤولية الجرائم التي وقعت من قبل وفي الأمس والتي لا سمح الله يمكن أن تقع في المستقبل”.
وقال “إن المشارك في الجريمة هو من يقوم بالتضليل السياسي، فيسقط العداء للعدو الإسرائيلي الذي هو عدو لبنان ويحوله إلى وجهة أصدقاء لبنان بل إلى اللبنانيين أنفسهم، كذلك فإن التحريض المستمر على حزب الله وعلى أفكاره ومعتقداته وشعائره يشارك في صناعة الجريمة الإرهابية، لأن هذا التحريض قد خرج عن إطار الخلاف والنزاع السياسي الذي يمكن أن يكون في إطار أي مجتمع سياسي يسوده التنوع والتعدد، بل تحول إلى تضليل يفجر الأحقاد ويثير الضغائن ضد مكون أساسي من المكونات الاجتماعية والسياسية”.
وأضاف “إن المشاركين في الجريمة أيضا هم من أقدموا وبصورة مخالفة على إهانة المشاعر الإنسانية حين يقف أحدهم موقفا ليبرر فيه أن الجريمة التي ارتكبت أتت بسبب التدخل في سوريا، وإن التصريحات السياسية التي تحدثت عن الجريمة بوصفها ردة فعل على المواجهات في سوريا إنما تشترك في الجريمة من حيث تقدم نفسها على أنها مبرر لهذه الجريمة ومسوغ للأفعال الإرهابية بدعوى الخلاف حول كيفية مواجهة الاخطار التي يمكن أن ترتد من تداعيات الأزمة السورية، فلا يمكن للمرء إلا أن يستغرب، كيف هؤلاء قدموا تبريرات للجريمة وكأنهم يقولون إن الإنتحاريين ومن يقف وراءهم يقومون بأعمال مبررة ومشروعة، فيما تبرير الجريمة وتسويغها يعد تحريضا لتكرار الجريمة، ولذلك من قام بالتبرير كان شريكا في ارتكاب هذه الجريمة بوصفه محرضا على استمرارها فضلا عن تبرير ارتكابها”.
وتابع “إن المشاركين في الجريمة أيضا هم الذين يعملون على التهوين من خطر الإرهاب التكفيري فيجعلونه في أدنى سلم الاهتمامات هذا إذا أبدوا اهتماما به، فنراهم يتعاطون مع النهج الإرهابي والخطر التكفيري كأنه غير قائم أو غير مهدد للسلم الأهلي وللاستقرار وللوحدة الوطنية، وإن الذين يغيبون فداحة الخطر التكفيري الإرهابي هم أيضا شركاء مع القتلة في الجرائم التي يرتكبونها، لأن هذا الخطر التكفيري يستوجب من اللبنانيين جميعا استنفارا على كافة الصعد لاتخاذ الإجراءات التي تؤدي إلى استئصال هذا الإرهاب التكفيري من جذوره لا بتجاهله بحيث يتاح له بأن يتفشى ويستمر”.
وقال “إن المشاركين في الجريمة أيضا هم الذين أخذوا على عاتقهم لاسيما في هذه الفترة أن يشنوا حملات مبرمجة وممنهجة ضد حزب الله، ويعملون في هذه الآونة على افتعال نزاع شيعي مسيحي ليخفي وراءه حقيقة الخطر والإرهاب التكفيري الذي مس لبنان في وجوده، ويواصلون خطاب التحريض الطائفي والمذهبي الذي يؤمن البيئة الحاضنة للمجرمين التكفيريين، فهذا التحريض هو بمثابة المصنع الذي تصنع فيه المواد الأولى للارهاب التكفيري، فمن هنا فإن إدانة الجريمة التكفيرية الإرهابية تتطلب من اللبنانيين أن يضعوا في صدارة اهتمامهم وجوب استئصال الإرهاب التكفيري، وهذا يتطلب أولا وقف التحريض الطائفي والمذهبي والإبتعاد عن محاولات افتعال نزاع شيعي مسيحي أو شيعي سني، وأن يحصر الخلاف السياسي في دائرته السياسية وألا يعطى أبعادا طائفية ومذهبية”.
وتابع “إن المسؤولية الوطنية تقتضي أن نبرح حال الخلاف السياسي إلى دائرة الحوار لنضيق شقة الخلاف حتى لا ينفذ منها التكفيريون القتلة، وأن نعيد إحياء المؤسسات الدستورية في لبنان، فوجود حكومة كاملة الصلاحيات تعبر عن إرادة اللبنانيين على نحو حقيقي وعادل يعتبر ضرورة أساسية في هذه المرحلة التي يواجه فيها لبنان الأخطار لا سيما الخطر التكفيري، وإن إعادة الحياة إلى المجلس النيابي هي ضرورة أيضا لإحياء السلطة التشريعية لتقوم بما عليها من واجبات لتحصين المجتمع السياسي والأهلي في لبنان من خلال القيام باتخاذ الإجراءات التي يتطلبها استحداث قوانين جديدة أو تطبيق القوانين القائمة على نحو جديد وصارم، وإن مسؤولية مواجهة الإرهاب التكفيري تقع على الجميع في لبنان لأن هذا الخطر لا يمس فئة بعينها، وإذا كان هناك من يتوهم بأن الخطر التكفيري يمكن أن يقتصر على جماعة محدودة من اللبنانيين فهو واهم، ففي كل مكان نشط فيه التكفيريون قاموا باستهداف مكونات المجتمع جميعا أكانوا من طائفة بعينها أو من الطوائف كافة، وها هو العراق أمام أعيننا، فالمستهدفون هناك ليسوا من الشيعة فحسب بل من الطوائف والمكونات العراقية جميعا، وإذا كان هناك من يتوهم أن الخطر التكفيري في لبنان موجه إلى الشيعة فهو واهم، لأن هذا الخطر التكفيري بعقليته واستهدافاته ومشروعه الإنتحاري سيطاول الفئات اللبنانية جميعا فضلا عن أنه يطال جوهر الوجود اللبناني بحد ذاته”.
وأضاف “إن مواجهة الإرهاب التكفيري تتطلب إغلاق ملفات التوترات الأمنية والمواجهات العسكرية جميعا بحيث تنصب جهود المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية على ملاحقة هذا الخطر بطريقة استباقية، لا أن تكون جهود المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية مشتتة هنا وهناك، ونحن نعتقد أنه إذا وجدت الإرادة السياسية فبالإمكان إقفال كل ملفات التوتر والمواجهة لا سيما في طرابلس، والذي يحتاج إلى قرار سياسي فعلي لم يتخذ حتى الآن من القوى الرئيسية القائمة في المدينة، ولا تزال هذه القوى السياسية تتمنع عن اتخاذ القرار الحاسم بإغلاق المواجهة بين طرابلس نفسها أو بين أحيائها أو بين طرابلس وجوارها، فالأمر هناك لا يحتاج إلى خطط أمنية فحسب بل يحتاج إلى قرار بإغلاق هذا الملف وتفويض الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية للعمل على مواجهة المسلحين من دون قيود أو غطاء أو تدخل لدى السلطات القضائية حين يجري إلقاء القبض على البعض منهم”.
وقال “إننا نتوجه إلى اللبنانيين جميعا لندعوهم إلى التيقظ من هذا الخطر، ونحن سمعنا ورأينا بالأمس خطبا واحتفالات لا تجد لها من موضوع سوى التحامل على حزب الله، وهدف هذه الحملات هو تغييب اللبنانيين عن الوعي بالحقائق الخطيرة التي تهدد وجودهم، وإن ما يهدد لبنان الآن هو رياح التكفير القادمة من تداعيات الأزمة السورية وما يمكن أن تؤول إليه التطورات هناك، ولذلك نقول بملء الثقة أنه لولا الدور الأساسي الذي نقوم به في مواجهة الخطر التكفيري الإسرائيلي الذي يواجه لبنان من البوابة السورية لتحول لبنان اليوم إلى كتلة من الحديد والمال ومستنقع من الدماء، فالخطر الذي يواجه لبنان اليوم هو خطر إسرائيلي يتخذ أدوات تكفيرية، وهذا التدخل الإسرائيلي لم يعد قائما على مستوى المراقبة والإدارة غير المباشرة للمجموعات التكفيرية، بل إن ثمة مؤشرات ملموسة على أن العدو الإسرائيلي شريك في العمليات الإرهابية والعدوانية، وإن بنك المعلومات الإسرائيلي بات مباحا لأجهزة أمنية إقليمية توظف معطيات هذا البنك لصالح مجموعات القتل التكفيرية”.
وأضاف “إننا كما كنا على ثقة بأننا سننتصر في مواجهة عدونا الإسرائيلي فاننا بعون الله على ثقة كاملة بأننا قادرون على هزيمة الخطر التكفيري ، وحين ندعو القوى السياسية اللبنانية بأن تكون شريكة في مواجهته فهذا ليس من باب من يحتاج إلى شريك كي يواجه عدوا، بل من باب إلقاء الحجة على ضرورة القيام بالمسؤوليات الوطنية، ونسأل هل أن القوى السياسية في لبنان تحملت مسؤولياتها الوطنية حين اقتضت الحاجة، فالتاريخ من قبل أجاب أن قوى سياسية لبنانية لم تتحمل مسؤولياتها الوطنية في مواجهة العدو الإسرائيلي”. وتابع “إننا نمضي في هذه المواجهة ونحن على ثقة بأن العدو الذي لم يستطع أن يقتلع وجودنا من هذه الأرض حين كان العالم وراءه والترسانة الأميركية مفتوحة له بالكامل لن يكون بوسعه اليوم ولا لأدواته التكفيرية أن تهزمنا فضلا عن أن تقتلعنا، فنحن منغرسون في هذه الأرض من قبل أن يكون فيها من يمكن أن يزاحمنا على الوجود. نحن أهل العلم في لبنان وحين نسعى وراء العلم ونسعى إليه حيث يكون، ولا نضع حدودا ونعطيه لاعطائه، فنسأل هل بتنا في لبنان في زمن سنصل فيه إلى تطييف المراكز العلمية، إن العاملين على تطييف المراكز العلمية إنما يحاولون عبثا تغيير الهوية اللبنانية، فإنها ليست هوية طائفة أو مذهب، بل هوية التنوع والتعدد وعلى هذا ينبغي أن يكون حال المراكز العلمية، ولذلك نحن متمسكون بأن تحافظ المعاهد والجامعات على تنوعها وتعددها، وأما من خاب سعيه في رهاناته السياسية والدولية والإقليمية فعليه أن لا يستخدم هذه المعاهد والجامعات كأدوات للتعويض من باب استخدام التحريض الطائفي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان التقى تريسي شمعون

(أ.ل) – إستقبل رئيس “الحزب الديمقراطي” اللبناني الأمير طلال ارسلان رئيسة حزب الديمقراطيين الأحرار تريسي شمعون بحضور نائب رئيس الحزب النائب مروان ابو فاضل ومدير مكتب ارسلان أكرم مشرفيه. على أثر اللقاء، تباحث الطرفان بمختلف القضايا السياسية والأمنية الداخلية والتطورات على المستوى الإقليمي والدولي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش عزز إجراءاته الأمنية لضبط الوضع في مدينة طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 30/11/2013، البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، تواصل قوى الجيش في مدينة طرابلس تعزيز إجراءاتها الأمنية لضبط الوضع، وتقوم بالرد الفوري على مصادر النيران وأعمال القنص. وقد نجم عن استهداف مراكز الجيش منذ الصباح إصابة ضابط برتبة ملازم أول وستة عسكريين أخريين بجروح مختلفة، إصابة أحدهم حرجة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سعد مستقبلاً وفداً مركزياً من منظمة “التحرير”:
أي صدام داخلي يخدم مصالح العدو الصهيوني
 
(أ.ل) – أكّد أمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد أنّ” أي تصعيد يؤدي الى صدامات داخلية، إن كان على المستوى الفلسطيني أو المستوى اللبناني أو العربي، هناك من يدعو ويسعى لتفجيره بين أبناء الشعب الواحد في فلسطين وفي مختلف البلدان العربية. ومن الواضح بأنّ العدو الصهيوني وراءه ولكن بأداوت، تتحرك بوعي أو من دون وعي، لتنفيذ الأهداف الصهيونية وتعمل من أجل تفجير هذه الصراعات”. وأشار سعد الى أنّ” أي صراع داخلي له طابع عنفي إنما يصب في خدمة المشروع الصهيوني وأعداء الأمة العربية وأعداء الشعب الفلسطيني”، لافتاً الى ما يحصل في طرابلس وفي المخيم، ودعا الجميع الى توحيد الطاقات لمواجهة التحديات والمخاطر، ولمواجهة المشروع الاميركي الصهيوني الرجعي العربي، معتبراً أنّ” الانخراط في الصراعات لا يخدم الا العدو الصهيوني”.
كلام سعد جاء خلال لقائه وفداً من  دائرة العلاقات العربية لمنظمة “التحرير الفلسطينية” في رام الله، وقد ضم الوفد كلاً من: مدير عام الدائرة زياد سلعوس، ومدير دائرة الإعلام غسان أبو حنيش، ومستشار السفارة الفلسطينية في لبنان خالد عبادي بحضور محمد ظاهر عن “التنظيم الشعبي الناصري”، وقد جاء اللقاء للتباحث في مختلف الأوضاع على الساحة الفلسطينية وعلى الساحة العربية عموماً.
وأكد سعد في تصريحه “أننا جزء من النضال العربي في مواجهة الخطر الصهيوني، ليس فقط ضد الشعب الفلسطيني وحسب، وإنما ضد الشعوب العربية”، معتبراً أنّ” التعاون مع منظمة التحرير وقوى الثورة الفلسطينية أمر لا غنى عنه من أجل تعزيز النضال المشترك لهزيمة مشروع العدو الصهيوني فوق أرض فلسطين والأراضي العربية، وصولاً لتحقيق كامل الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني  كحق العودة وحق تقرير المصير فوق أرضه ووفق إرادته”. وأضاف سعد “نحن إلى جانب الشعب الفلسطيني كما كنا دائماً، ومنظمة التحرير تمثل خيارات الشعب الفلسطيني وتعبر عن نضالاته المستمرة في مواجهة العدو الصهيوني”، داعياً  الى تعزيز هذه المنظمة بكل أسباب القدرة والقوة لكي تستطيع أن تواجه هذا العدوان.
بدوره، سلعوس قال” اليوم نلتقي بالدكتور أسامة أمين عام التنظيم الشعبي الناصري، هذا التنظيم الذي وقف دائماً الى جانب  القضية الفلسطينية وكان ولا يزال مساندأً للحقوق الوطنية الفلسطينية، وأيضاً مسانداً لحقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضبط ثلاثة صواريخ معدّة للإطلاق في منطقة القاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 29/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 16.00 من بعد ظهر اليوم، ضبطت قوى من الجيش في منطقة القاع ثلاثة صواريخ نوع غراد عيار 107 ملم ومعدّة للإطلاق وقد حضر الخبير العسكري وعمل على تفجير الذخائر في مكانها، وتولت الشرطة العسكرية التحقيق بإشراف القضاء المختص لكشف المتورطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء في مطرانية عكار للروم الارثوذكس تضامنا مع المطرانين المخطوفين في سوريا:
لعودة كل مهجر ومخطوف الى اهله ليعم السلام على الجميع

(أ.ل) – عقد في دار مطرانية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس لقاء وطنيا جامعا تضامنا مع المطرانين المخطوفين في سوريا يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي، للمطالبة بالافراج عنهما وعن المخطوفين جميعا ولا سيما رجال الدين من مشايخ وآباء.
حضر اللقاء النائب نضال طعمة ومفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، ومطران عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور، والنائبين السابقين وجيه البعريني ومصطفى علي حسين وجمع من رجال الدين المسلمين والمسيحيين. وبعد التداول بقضية المطرانيين المخطوفين والمستجدات بشأنهما كان بحث ايضا بكافة الشؤون الوطنية العامة وتلك التي تهم منطقة عكار والشمال بشكل خاص، اصدر المجتمعون بيانا تلاه المتروبوليت باسيليوس منصور وجاء فيه: “باسم الله الذي صنع ما في السماوات والأرض الذي تسبحه الملائكة وتسجد له كل الخليقة الذي علمنا أن المحبة لا تسقط أبدا، والرحمة في تعامل البشر فيما بينهم تحقق الآيات الكريمة: وادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، أحبوا مبغضيكم باركوا لاعنيكم أحسنوا الى المسيئين إليكم. نحن الذين اجتمعنا في دار مطرانية عكار، استمرارا للقاءات عكار الوطنية، قد اجتمعنا إجتماعا أخويا عاديا واستمرارا للقاء الذي عقد سابقا في دار افتاء عكار صبيحة خطف المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي. ووجهنا آنذاك نداء باسم المحبة والأخوة والإنسانية والإيمان كله أن يصار الى فك أسر المطرانين وعودتهما الى أبرشيتهما ليكملا العمل السلمي والسلامي بين الناس، ويشرفا على مواساة المهجرين والمتألمين كما عرف عنهما قبل خطفهما، خاصة أن خطف الأبرياء وخصوصا رجال الدين آباء وعلماء جريمة تأباه الشرائع السماوية لا سيما الاسلام الذي قال: ستجدون رجالا حبسوا أنفسهم على العبادة فدعوهم وما حبسوا أنفسهم له”.
اضاف المطران منصور “وبعد أن تأملنا معا قساوة الأيام المحاصرة لإنساننا المشرقي عدنا وتأملنا في عدم شرعية إبقائهما في أسر أي جهة كانت، ومهما كانت تدعي. ونستصرخ ضمير الحكومات والشعوب أن يسمعوا نداءنا ويستجيبوا لهذا المطلب الحق من كل الوجوه. وإذ نرى ونسمع ماذا يحدث حولنا، وآلمنا بشدة ما آلت إليه الأحوال الإقتصادية والإجتماعية والإنسانية في طرابلس الفيحاء مدينة العلم والعلماء. نخاطب ضمير أهلنا من كل الأفرقاء في طرابلس أن يحكموا في مواقفهم الآية الكريمة وادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، وليس لنا ولاية دم بين أبناء الوطن الواحد على اختلاف طوائفهم. بل لنا ولاية الدم كأمة واحدة في وجه الذين يحتلون أي شبر في أي أرض عربية كانت من المحيط الى الخليج، ونؤكد في الوقت ذاته على أن المسيرة الإنسانية تسير بكل هدوء وثبات في عيش أخوي وعائلي بين أبناء عكار وعلى إختلاف طوائفهم وأطيافهم. ونؤكد أننا حريصون على هذه المسيرة التي يحترم فيها الواحد الآخر في إيمانه وماله وأرضه وعرضه وذهابه وإيابه”.
وتابع “نتمنى أن يحل هذا السلام العكاري في كل مكان من أرض لبنان الحبيب، وفي أرض سوريا الغالية، وفي مشرقنا ومغربنا العربيين لكي تعود العزة والكرامة ومسيرة الحضارة الى كل مصر من أمصارنا العربية، ونستطيع أن نعبد الله معا بكل حرية وهدوء وإطمئنان بال، ونهيب بالدولة اللبنانية أن توجه أنظار العناية لهذه المنطقة كما تعتني بكل المناطق الأخرى في لبنان، وهذا يتطلب في البدء التعاون مع الجيش اللبناني والقوى الأمنية حتى يعم السلام والعدالة ربوع الوطن على سوية واحدة في جميع المناطق لكي يكون لبنان بالفعل في جميع بقاعه قطعة سماء على الأرض.
وختم “أملنا في وقت قريب أن كل مهجر ومخطوف وغائب قسرا عن أهله أن يعود الى بيته لكي يعم السلام والوئام والفرح قلوب الجميع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد البيروتي: مشكلة طرابلس داخلية اقليمية

(أ.ل) – حول أحداث طرابلس أدلى رئيس الاتحاد البيروتي الدكتور سمير صباغ بالتصريح التالي:
لم يعد هناك شك بان الوضع المتفجر بطرابلس مستمر وبوتيرة قد تكون أشد. المشكلة في طرابلس ليست داخلية فقط بل هي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بما يجري في المنطقة وتحديداً في سوريا. فالطرف الاقليمي في المعادلة القائمة بين قادة المحاور ومعه سياسيو المدينة مستمر في تمويله ودعمه وتحويل المدينة الى جرح نازف في خاصرة سوريا وبالمقابل فان الطرف الاخر في المعادلة وهو جبل محسن مستمر في أدائه الرافض للخضوع لامرة الدولة عبر القضاء ما يفسح في المجال واسعا أمام الاستمرار في اشتعال الجولات. لم يعد خافياً على أحد دور المملكة العربية السعودية في تمويل المقاتلين في التبانة ولم يعد خافيا أيضا علاقات سياسيو طرابلس بقادة المحاور والقائهم المسؤولية على الجيش والقوى الامنية. أما الذي كان خافيا على اللبنانيين فهو دور قائد قوى الامن الداخلي السابق اللواء أشرف ريفي الذي يتبنى ويرعى هؤلاء القادة علماً بان هذا التبني  والرعاية لا يستقيم بين ليلة وضحاها بل انما هي ذات تاريخ طويل منذ أن كان اللواء في قيادة الامن الداخلي وكانت تفوح رائحة ذلك في دوره  في معركة نهر البارد وما تلاها من معارك حتى يومنا هذا. ان المطلوب من هذا القائد الهمام الذي يفترض فيه طباع وانضباط قائد لقوى الامن أن يخفف من حماسته في دعمه لقادة المحاور وأن لا ينضم الى مجموعة المتنافسين على لعب دور سياسي على حساب دماء أبناء طرابلس. المطلوب لطرابلس كي تهدأ تماما وتتوقف عملية تبادل التهم في التفجير واللعب على الوتر السياسي الداخلي والاقليمي ما لم تحصل تسوية للخلافات الاقليمية في المنطقة تنعكس ايجاباًعلى الخلافات الداخلية ومنها طرابلس. ٳن ما يحكى اليوم على تغيير قادة الاجهزة الامنية في طرابلس، فهو اقتراح لا ينهي المشكلة ولا يوقف التوتر والجولات بل يصيب هؤلاء القادة الجدد ما أصاب غيرهم من القادة الحاليين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرض قوة من الجيش للرشق بالحجارة وإطلاق نار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 30/11/2013 البيان الآتي:
مساء اليوم، أقدم حشد من الأشخاص على قطع طريق عام المنية – العبدة قرب مفرق المحمرة بالاتجاهين وذلك على خلفية توقيف أحد المطلوبين للعدالة. وعلى أثر قيام قوّة من الجيش بفتح الطريق، تعرضت للرشق بالحجارة وإطلاق نار من قبل بعض المسلحين بأسلحة حربية خفيفة، ما أدى إلى إصابة عسكريين اثنين بجروح، وقد عملت قوى الجيش على فتح الطريق وإعادة الوضع إلى طبيعته فيما تستمر في ملاحقة مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ منقارة: العنف الذي يحدث في طرابلس
يهدف لخلق فوضى كبيرة في لبنان

(أ.ل) أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام”  فضيلة الشيخ هاشم منقارة أن احداث العنف التي تجري في مدينة وبصور متعددة تهدف الى خلق فوضى كبيرة في لبنان. فالذين يقفون ورائها يريدون احداث الفتنة المذهبية بأي ثمن واية طريقة. فتلك الاعمال تتسم بالإجرام والعنف المتفلت من اية قواعد شرعية واخلاقية وقانونية وانسانية من تفجير وقنص وقتل عشوائي يذهب ضحيته الابرياء. إننا نقول لهؤلاء الفتنة لن تقوم لأن الناس بمجملهم ومن كافة الطوائف والمذاهب هم من المعتدلين الذين خبروا مآسي الحروب الداخلية والفتن وقد ملوا العنف وأهله ويشاهدون ما يدور من حولهم نتائج تلك الأعمال.
وأضاف فضيلته لا يمكن للأكثرية المعتدلة هذه ان تستمر بالصمت وهي ترى البعض ممن باعوا ضمائرهم للشيطان الاستمرار في خرق سفينة طرابلس مقدمة لإغراقها، كذلك فإن الصمت اللبناني العام والمتفرج في اكثر الاحيان وكأن الاحداث تجري في جزيرة منفصلة بعيدة يكاد يثير الشبهة فالخطر محدق بالوطن من جراء تلك التداعيات وعليه من الواجب ان يتضامن اللبنانيون فيما بينهم للتصدي للخطر الداهم قبل فوات الأوان ومن حق الطرابلسيين واللبنانيين ان يعلموا سبب فشل الخطط الأمنية المتكررة في طرابلس ولتعلن الجهة المسؤولة ولتتحمل النتائج امام الرأي العام الذي يدفع الفاتورة قبل غيره.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” التقى وفدا من جبهة التحرير

(أ.ل) – إلتقى مسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” حسن حب الله، في حضور معاونه الشيخ عطا الله حمود وفدا قياديا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة ضم أعضاء قيادة الجبهة أبو أحمد ناجي، وأبو جهاد علي وهشام مصطفى. وثمن الوفد مواقف الحزب وقيادته ودعمه للقضية الفلسطينية. وبحث الطرفان في التطورات السياسية الراهنة، وخاصة على المستويين الفلسطيني والعربي، وما تتعرض له المنطقة من مخاطر محدقة.
وأكد اللقاء على “ضرورة تنسيق الجهود لدرء مخاطر الفتنة التي يسعى إليها البعض على المستويين اللبناني والفلسطيني”. وشدد الطرفان على “خيار المقاومة لتحرير الأرض والمقدسات وتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني، والعمل على استنهاض الطاقات لمواجهة ما تتعرض له الأرض الفلسطينية من مشاريع تهديد واستيطان، وخاصة التصدي لمشروع (برافر) الذي يستهدف تهجير الشعب الفلسطيني واقتلاعه من أرضه ووطنه أمام مرأى العالم”. ونددوا “بالجريمة الإرهابية التي استهدفت محيط السفارة الإيرانية في بيروت (بئر حسن)” وقدموا التعازي بالشهداء متمنين للجرحى الشفاء العاجل.
وأشاد جمعة بمواقف الجمهورية الإسلامية في إيران، وأكد على “أهمية الانتصار الذي تحقق في جنيف بالتوقيع على الملف النووي الإيراني وخاصة أنه يصب في مصلحة القضية الفلسطينية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
مديرية الدوير في “القومي” تكرّم الأساتذة المتقاعدين في عيد التأسيس
قانصو: ليُقلع فريق 14 آذار عن الرهانات ولنجعل التبدّلات الإقليمية فرصة للحوار والتفاهم

(أ.ل) – لمناسبة عيد تأسيس الحزب السوري القومي الاجتماعي، أقامت مديرية الدوير التابعة لمنفذية النبطية في الحزب حفلاً تكريمياً في قاعة العالم رمال رمال في الدوير للأساتذة المتقاعدين في البلدة. رعى الحفل رئيس المكتب السياسي المركزي في الحزب الوزير علي قانصو، وحضره عضو المجلس الأعلى  منفذ عام المتن الجنوبي عاطف بزي، وكيل عميد التربية والشباب رامي قمر، منفذ عام النبطية فخري طه وأعضاء هيئة المنفذية ومسؤولي الوحدات الحزبية.
كما حضر النائب عبداللطيف الزين، ممثل النائب محمد رعد علي قانصو، ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر، ممثل النائب هاني قبيسي محمد قانصو، إمام بلدة الدوير السيد كاظم ابراهيم، رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب، ممثل رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية عدنان جوني، رئيس بلدية الدوير المحامي محمد قانصو، مأمور نفوس النبطية ابراهيم قلقاس، رئيسة دائرة تعاونية موظفي الدولة في النبطية آنا الصباغ، مديرة ثانوية رمال رمال هلا حجيج، العميد المتقاعد أمين حطيط، وشخصيات وفاعليات ورؤساء بلديات ومخاتير واهالي.
بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الحزب القومي، رحّب المُربّي حسن حاوي باسم مديرية الدوير بالحضور في هذا اللقاء الحميم وهذه المناسبة الجليلة، إلى من بذروا حبات القلب في حقول المعرفة، الى من جادوا بالعقل قبل القلب، وفتحوا في جدار الجهل نافذة تعبر منها الاجيال، نحو فضاء المعرفة، الى من سهروا الليالي تحضيراً وتصحيحاً وتخطيطاً لعمل جديد وإنتاج جديد لجيل جديد.
عاصي
وألقى المُربّي علي عاصي كلمة الأساتذة المكرّمين عبّر فيها عن الشعور بالغبطة والسعادة، وقال: أتطلع الى وجوه المكرّمين، فأرى بينهم مَن كان لي معلما، كما أرى من كان عندي تلميذاً، إنها لحظات ممتعة إذ يكرَّم المرء محتضَناً من أستاذه ومتكئاً على تلميذه.
جوني
وألقى ممثل رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية عدنان جوني كلمة هنأ فيها الدوير على هذا التكريم المميّز لكوكبة من الأساتذة والمربّين الذين بذلوا وجاهدوا وأعطوا الكثير مما يملكونه في سبيل تعزيز المدرسة في هذه البلدة، بلدة العلماء والشهداء، البلدة التي تقدم نخبة التلامذة، ومنهم من تبوأ مراكز ومناصب مهمة في الدولة.
غريب
وكانت كلمة لرئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب قال فيها: عندما دخلتم ايها الزملاء المتقاعدون الى ملاك التعليم الرسمي كنتم الموارد البشرية الكفوءة التي على أكتافها تمّ تأسيس التعليم الرسمي والوظيفة العامة وبناء الدولة، اما اليوم، وأنتم تغادرون المهنة تسألون ونسأل معكم: تُرى ماذا بقي من هذه الدولة التي أعطيناها أربعين عاماً من عمرنا، وأنتم لم تبخلوا يوماً عن تقديم الغالي والنفيس من أجل بنائها ورفعة شأنها.
وقال: قاومتم بالسلاح ضدّ العدو الإسرئيلي لتحرير الأرض، وقاومتم بالتعليم ضدّ الجهل والتخلف والتعصّب الطائفي والمذهبي، وقاومتم بالعمل النقابي ضدّ حيتان المال ونظام الهدر والفساد والافقار.
ودعا غريب اللجنة النيابية المكلفة درس سلسلة الرتب والرواتب، وقبل أن تصدر تقريرها، إلى الأخذ بالاتفاقات والتعهّدات التي جرت بين هيئة التنسيق النقابية وبين الحكومة، وفق منصوص مذكرة هيئة التنسيق النقابية وتعديلاتها، داعياً إلى ضرورة شمول القطاعات الوظيفية كافة بالسلسلة من أساتذه ومعلمين وإدرايين وعسكريين ومتعاقدين ومتقاعدين وأجراء ومياومين وموظفي بلديات، وإعطاء الجميع الحقوق كاملة، كما أعطي للقضاة واساتذة الجامعة اللبنانية، الذين قبضوها قبل سنتين دفعة واحدة من دون تقسيط ولا تخفيض ولا تجزئة.
وأشار غريب إلى أنّ تصحيح أوضاع أي قطاع لا يكون برمي الظلامة على قطاع آخر، بحجة عدم توفر الإيرادات والإمكانات، لذلك نقول ونكرّر أننا نريد الحقوق ثم الحقوق ثم الحقوق، ولجميع القطاعات من دون استثناء، فلا تتذرّعوا بالتمويل ولا تهوّلوا بعجز الخزينة ولا بخدمة الدين العام، افرضوا الغرامات على الأملاك البحرية والنهرية، أوقفوا التهريب على المرفأ، وافرضوا ضرائب على الريوع المصرفية والعقارية، واطرقوا كلّ هذه الأبواب ولا تقولوا لنا أنّ ما تمكنتم من جمعه هو أقلّ من حقوقنا.
قانصو
ثم كانت كلمة راعي الاحتفال الوزير قانصو فتوجه بداية إلى المكرّمين بالقول: إنّ هذا التكريم هو تعبير منا، نحن القوميين الاجتماعيين وفي ذكرى تأسيس حزبنا، عن عظيم تقديرنا لعطاءاتكم وعن عميق احترامنا لرسالة التعليم التي حملتم، وعن اعترافنا بفضلكم على أجيال وأجيال، وبينكم من كان لي شرف التتلمذ على يديه. وقال: الكلام عن حقوق المعلمين والأساتذة لا يستقيم الا بالكلام على نظامنا التربوي ونظامنا الاجتماعي، وهذان، في بلدنا، هما نتاج نظامنا السياسي، نظامنا الطائفي، الذي لا تقوم فلسفته على المواطنة، بل على الولاء الطائفي. المدرسة الرسمية والجامعة الوطنية لا تخدمان هذه الفلسفة، او بتعبير آخر لا حاجة لهذا النظام السياسي إليهما، أي أنهما مؤسستان توحيديتان تتعهّدان بالتربية والتعليم للمواطنين على اختلاف مذاهبهم وطبقاتهم، وتنمّيان لديهم روح المواطنة الجامعة، ولهذا لا محلّ لا للمدرسة الرسمية ولا للجامعة  الوطنية في فلسفة نظامنا التربوي، وإلا لماذا هذا التهميش لهما؟ ولماذا كلّ هذه الرعاية للمدارس والجامعات الخاصة ذات الطابع الطائفي، والتي تفرّخ كالفطر في المناطق اللبنانية، وللسبب عينه لا محلّ للعاملين في هذه المؤسسات والقطاعات الجامعة في فلسفة نظامنا الاجتماعي، وإلا لماذا لم ينل المعلمون والأساتذة يوماً حقاً من حقوقهم إلا انتزاعاً عن طريق التظاهر والإضراب؟
أضاف: إنّ وظيفة نظامنا التربوي هي إعادة إنتاج البنية الطائفية والطبقية التي تضمن استمرارية النظام السياسي الطائفي، ولقد تأكد لي من خلال تجربتي في الحكومة ألا أمل في أيّ إصلاح تربوي أو اجتماعي أو اقتصادي من دون إصلاح سياسي، وبداية هذا الإصلاح تكون بقانون جديد للانتخابات النيابية يعتمد النسبية ويقوم على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة، وأيضاً بقانون جديد للاحزاب يرسي الحياة الحزبية على اسس وطنية لا طائفية. وأكد قانصو أنّ سلسلة الرتب والرواتب الجديدة هي حق لكم، ولا يجوز أن يمنّنكم بها أحد، هذه السلسلة التي أقرّتها الحكومة بفضل نضالكم، تنتظر في المجلس النيابي، ويتهدّد إقرارها استمرار تعطيل أعمال المجلس، فمن يتحمّل مسؤولية هذا التعطيل أمامكم وأمام الناس؟ أليس فريق 14 آذار؟
ولفت قانصو إلى أنّ الرئيس نبيه برّي حدّد أكثر من موعد لعقد جلسة نيابية عامة، إلا أنهم أصرّوا على المقاطعة، كما أنّ هذا الفريق نفسه يتحمّل مسؤولية عرقلة تأليف الحكومة الجديدة بوضعه الشروط التعجيزية، وكذلك يعطلون انعقاد طاولة الحوار.
نحن نسأل هذا الفريق: إلى متى تراهنون على تبدّلات لصالحكم في الواقع السوري والإقليمي؟ أما آن لكم ان تتيقنوا بأنكم تراهنون على سراب؟ ألم تقرأوا ما شهده الواقع الدولي والإقليمي من تغيّرات هي نقيض رهاناتكم، ألم تقرأوا دلالات التفاهم الروسي ـ الأميركي على السلاح الكيماوي في سوريا وتداعياته على الملفات الحارة في المنطقة، ولماذا لم تقرأوا التفاهم الغربي الإيراني على الملفّ النووي، فتتوقفوا عند تداعياته المحتملة على كلّ منطقتنا، واننا بالمناسبة نهنّئ الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هذا النصر الديبلوماسي بعد سنين طويلة من الصمود فيوجه كلّ العقوبات والضغوط.
وتوجه قانصو إلى فريق 14 آذار قائلاً: كلّ هذه المستجدات وكلّ الوقائع في الميدان السوري تشير بوضوح إلى أنّ الأزمة السورية ذاهبة إلى حلّ سياسي، وخلافاً لرغباتكم، بعد فشل كلّ القوى الدولية والاقليمية والعربية في تحقيق أهدافها من الحرب التي انخرطت وانخرطم فيها ضدّ سوريا، وهناك طرفان يقفان ضدّ هذه التفاهمات الدولية – الإقليمية وهما إسرائيل والسعودية، ولكلّ منهما حساباته.. فلماذا تقحمون لبنان في هذه الحسابات وتعرقلون الحلول لكلّ ما يعانيه البلد من أزمات.
وتابع: كلّ هذه التبدلات يجب أن تشكل لنا نحن اللبنانيين فرصة للحوار في ما بيننا لنتفاهم على حلّ مشاكلنا، وعلى تحصين بلدنا في وجه الإرهاب الذي يتهدّدنا جميعاً، بقدر ما يتهدّد المنطقة بأسرها، لنتفق على تأليف حكومة جديدة تؤمّن شراكة حقيقية للجميع، ويؤكد بيانها الوزاري على معادلة الجيش والشعب والمقاومة، ونتفق على إعادة الحياة إلى المجلس النيابي، وعلى إطلاق يد الجيش في استئصال بؤر الإرهاب وإعادة الأمن إلى طرابلس التي تستبيحها المجموعات المسلحة وترتكب الفظائع بحق من خالفها الرأي او المذهب، آن لهذه المهزلة – المآساة ان تنتهي وتخرج الدولة من عجزها.
وأكد قانصو أننا بهذا كله نهيّئ المناخات الهادئة لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية في موعدها الدستوري، وإنجاز قانون جديد للانتخابات النيابية وإجراء هذه الانتخابات، حتى نعيد بناء مؤسساتنا الدستورية ونخرج لبنان من هذا الفراغ القاتل الذي يشلّ كلّ المؤسسات والإدارات والقطاعات.
بعد ذلك قدم قانصو والزين الدروع التقديرية للأساتذة المكرّمين، وتسلّم قانصو بدوره درعاً تقديرية من مديرية الدوير في الحزب السوري القومي الاجتماعي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت الشهيد عبد الله عجاج

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس الجندي عبد الله عجاج الذي أصيب بطلق ناري في الرأس في محلة البقار – طرابلس وهو بوضع المأذونية وبلباسه المدني، ما أدى إلى استشهاده، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 10/09/1982 – زغرتا – محافظة الشمال – تطوع في الجيش بتاريخ 27/12/2008
– حائز تنويه العماد قائد الجيش ثلاثة مرات وتهنئته مرتين – عازب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
السلطة الفلسطينية بصدد اعتماد نظام شامل للضمان الاجتماعي
في القطاع الخاص بحلول عام 2015

(أ.ل) – رام الله (أخبار م. ع. د) – تستعد الأرض الفلسطينية المحتلة لطرح نظام شامل للضمان الاجتماعي يغطي جميع العاملين في القطاع الخاص. وقد أُعلن عن هذا النظام  في رام الله في حفل تحت رعاية رئيس الوزراء الفلسطيني رامي حمد الله يوم الاثنين (2 كانون الأول/ديسمبر).
وقد أُعد النظام من جانب اللجنة الثلاثية الوطنية للضمان الاجتماعي بدعم من منظمة العمل الدولية وبالتشاور مع منظمات أصحاب العمل ومنظمات العمال ومسوؤلين حكوميين وغيرهم من أصحاب المصلحة. وتقوم اللجنة حالياً بإعداد مسودة قانون لتحيلها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها بحلول عام 2015. كما تعمل على إنشاء مؤسسة ثلاثية مستقلة للضمان الاجتماعي بهدف تطبيق القانون.
وتقول بثينة سالم مستشارة وزير العمل الفلسطيني لشؤون الضمان الاجتماعي: “يُعتبر إنشاء نظام شامل للضمان الاجتماعي إنجازاً وطنياً حقيقياً لا يقل أهمية عن التقدم المحرز على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة عندما أصبحت فلسطين دولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة”.
ويستند المقترح إلى نظام المعاشات التقاعدية للعاملين في الدولة (قانون المعاشات رقم 7 لعام 2005)، وقانون العمل رقم 7 لعام 2000، واتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم 102 لعام 1952، والممارسات الدولية الجيدة. وكانت منظمة العمل الدولية قد أجرت تقييماً إكتوارياً لتحديد مدى استدامته.
وتقول أورسولا كولكيه أخصائية الضمان الاجتماعي للدول العربية في منظمة العمل الدولية: “إن الضمان الاجتماعي أولوية إستراتيجية لمنظمة العمل الدولية في الأرض الفلسطينية المحتلة. ويهدف النظام المقترح إلى توسيع التغطية ليشمل جميع العاملين في الاقتصاد المنظم إضافة إلى أسرهم كونه وسيلة لضمان الدخل ومكافحة الفقر والإقصاء الاجتماعي”.
ويدفع العمال وأصحاب العمل اشتراكاً شهرياً قدره 7.7 في المائة و10.4 في المائة على التوالي. ومن المتوقع أن يزداد إجمالي عدد المشتركين في النظام تدريجياً من 82646 في عام 2015 إلى 336440 في عام 2025.
ويغطي النظام الجديد الشيخوخة والإعاقة والمعاشات التقاعدية للورثة وإعانة الوفاة والأمومة وتعويضات إصابة العمل لجميع العاملين في القطاع الخاص الفلسطيني. وهو يحدد سن التقاعد عند 60 عاماً ويقترح تقديم معاش تقاعدي قدره 45 في المائة من متوسط الرواتب بعد 30 عاماً على دفع الاشتراكات وبحيث لا يقل عن 50 في المائة من أدنى أجر أو ضعفي خط الفقر الوطني (محسوباً للفرد الواحد).
وينص قانون الضمان الاجتماعي الفلسطيني الحالي على تقديم معاش تقاعدي للعاملين في القطاعين العام والخاص، لكنه مطبق في القطاع العام فقط. وقد أشاد ممثلو أصحاب العمل والعمال بالمقترح الجديد. فشاهر سعد أمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين قال: “يضع هذا النظام الأسس لمجتمع يقوم على تحقيق العدالة الاجتماعية ومستويات معيشة لائقة للعمال الفلسطينين”.
ومن جانبه علّق جمال جوابرة أمين عام اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية قائلاً: “إن ضمان معيشة لائقة من خلال المعاشات التقاعدية وغيرها من التعويضات هو في صالح العمال وأسرهم وأصحاب العمل”.
وكان رئيس الوزراء الفلسطيني قد أصدر قراراً بتشكيل اللجنة الثلاثية الوطنية للضمان الاجتماعي في عام 2012 بهدف: 1) وضع الخطوط العريضة لرؤية خاصة بإستراتيجية قطاع الضمان الاجتماعي مع أولويات واضحة. 2) إجراء دراسة إكتوارية لوضع قانون للمعاشات التقاعدية والضمان الاجتماعي. 3) الاشتراك في إنشاء مؤسسة ثلاثية لإدارة الضمان الاجتماعي (بما في ذلك إعداد سياسات وتشريعات لبناء القدرات). ويُعتبر تحسين الحماية الاجتماعية جزءاً لا يتجزأ من خطة التنمية الوطنية الفلسطينية 2011-2013 وبرنامج العمل اللائق في الأرض الفلسطينية المحتلة التابع لمنظمة العمل الدولية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
العلماء المسلمين: ولم يعد مقبولاً تعريض حياة المواطنين وأرزاقهم للخطر في طرابلس

(أ.ل) – تعليقاً على أحداث طرابلس أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لم يعد مقبولاً ما يجري في طرابلس ولم يعد مقبولاً تعريض حياة المواطنين وأرزاقهم للخطر، وما يجري في طرابلس تجاوز حدود المنطق والضمير ليتحول إلى جريمة موصوفة بكل معنى الكلمة، إننا في تجمع العلماء المسلمين أمام هذا الواقع نتساءل:
1- أين هي المصلحة الإسلامية في كل ما يجري وإلى أي مستند شرعي استند هؤلاء الذين يدَّعون أنهم مؤمنون ملتزمون في تعريض حياة المواطنين للخطر وقطع الطرقات على الآمنين؟!!
2- أين هي الدولة في كل ما يحصل هل هي في إجازة أو أنها باتت غير موجودة في طرابلس وبات الحكم لقادة المحاور الذين تربع منهم بالأمس شخص على كرسي قائد المنطقة العسكرية فحلَّ هو وأصحابه محل الدولة؟؟!!
3- هل أن ما يحصل اليوم في طرابلس سيغير المعادلة فيما يحصل في سوريا؟ وهل سيؤدي هذا القتال إلى تخفيف حدة المعارك هناك؟ إن العاقل يعرف إن كل ذلك لن يغير من المسار قيد أنملة فلماذا العبث بأرواح الناس وأملاكهم؟
4- إن تجمع العلماء المسلمين كان قد طرح في جولة العبث الماضية نفس ما نسمع أنه يطرحه اليوم بعض المسؤولين السياسيين بأن يُعمل على تغيير كافة قادة الأجهزة الأمنية في طرابلس، على أن يقترن ذلك بقرار اعتقال أي مسلح يتواجد في الشارع وإطلاق النار عليه في حال عدم الامتثال، واقتحام الأماكن التي يُطلق منها النار، وفضح كل السياسيين الذين يمولون هذه المجموعات وصولاً إلى فرض الأمن بالقوة لأنه لا مجال للأمن بالتراضي.
نؤكد هنا أنه لم يعد هناك مبرر لبقاء رئيس الحكومة المكلف منتظراً الإيعاز السعودي لتأليف الحكومة بل عليه إما المبادرة لتأليفها على أساس يرضى عنه كل اللبنانيين وصيغة 9+9+6 هي المثلى أو ليعلن اعتذاره كي يُبحث عن غيره.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

alt

alt

“محترف راشيا” كرم شخصيات ثقافية عربية في الكويت

(أ.ل)  – بيان جمعية محترف راشيا مرفق مع صورة شوقي دلال يختتم زيارته للكويت بتكريم أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحا ونائبه الدكتور بدر الدويش.
إختتم رئيس “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” راشيا لبنان الدكتور شوقي دلال  زيارته إلى الكويت بتكريم أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحا ونائبه المساعد للشؤون الثقافية الدكتور بدر الدويش وحضور رئيس دائرة مراقبة الفنون التشكيلية مشعل الخلف وذلك في مقر المجلس الوطني في الكويت.
دلال اشاد أثناء تقديمه الدروع التكريمية بالمكرمين وما يسهمان به من جهد تجاه توطيد روح الثقافة العربية الأصيلة بين البلدان العربية من خلال ما يقوم به المجلس الوطني من أعمال يُقدرها كل مثقف عربي أينما وجد، لهذا نحن اليوم في جمعية محترف راشيا لبنان نكرم الثقافة العربية من خلال شخصهما.
من جهته شكر الأمين العام للمجلس المهندس علي اليوحا ونائبه الدكتور بدر الدويش للدكتور شوقي دلال هذه اللفتة الكريمة من لبنان الحبيب حيث نكن لهذا البلد محبة عميقة راسخة في قلوب الكويتيين منذ زمن بعيد”..
وفي الختام قدم دلال الدروع للمكرمين وكانت جولة على إصدارات المجلس الوطني لهذا العام والمشاريع الثقافية التي ينفذها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
تعرض عدد من مراكز الجيش لإطلاق النار في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 30/11/2013 البيان الآتي:
صباح اليوم، وعلى أثر إقدام عناصر مسلّحة في حي المنكوبين ـ طرابلس على إطلاق النار باتجاه أحد مواطني محلة جبل محسن وإصابته بجروح، شهدت منطقة جبل محسن ـ التبانة عمليات قنص، كما تعرض عدد من مراكز الجيش لإطلاق النار، ما أدى إلى إصابة عسكريين اثنين بجروح مختلفة. وقد ردّت وحدات الجيش على مصادر إطلاق النار، كما أوقفت أحد الأشخاص المشتبه فيهم بالاعتداء على المواطن المذكور، وتستمرّ هذه الوحدات بتعزيز إجراءاتها الأمنية وملاحقة المسلّحين، لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها، فيما عملت قوى الجيش في محلة الملولة على إخلاء مدرسة لقمان من طلابها، وتأمين انتقالهم إلى منازلهم بصورة آمنة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تسمم عشرات الجنود في قاعدة عسكرية جنوب إسرائيل
 
(أ.ل) – ذكرت القناة الثانية العبرية على موقعها الإلكتروني ” ماكو ” اليوم الإثنين أنه أصيب عشرات الجنود الإسرائيليين أمس الأحد في قاعدة لتدريب قادة السرايا تقع في المنطقة الجنوبية  من إسرائيل بحالة من الاضطرابات في المعدة غير محددة السبب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 

alt

كّلية السياحة وإدارة الفنادق أطلقت موقعها الإلكتروني

(أ.ل) – أطلقت كلّية السياحة وإدارة الفنادق في الجامعة اللبنانية موقعها الإلكتروني، وعنوانه www.fthm.ul.edu,lb، وذلك خلال حفل دعا إليه عميدها الدكتور فهد نصر، وحضره مدير كلّية الهندسة في الجامعة اللبنانية- الفرع الأول الدكتور محمَّد حمدان، وأساتذة كلّية السياحة وطلّابها وموظّفوها.
افتُتح الحفل بكلمة ترحيب من العميد نصر الذي عرّف بأسباب إنشاء الموقع الإلكتروني وعرض لأهمّيته، بحيث إنَّه يشكِّل محطّة جديدة للتواصل ما بين الكلّية وطلّابها، وكذلك الراغبين بالانتساب إليها، ومنبرًا للتقارب والتعارف مع المؤسّسات الأكاديميّة ومراكز البحوث، داخل لبنان وخارجه، مشيرًا إلى أنَّ الكلّية قد باتت الآن في طور العالميّة، وهي جاهزة للعبور نحو العالم الرقميّ، مُثابِرةً على العمل من أجل تحقيق المزيد من الريادة والتميُّز الأكاديمي.
وأضاف العميد نصر: إنَّ أيَّ مؤسّسة أكاديميّة ترنو إلى النجاح، وتشقّ طريقها إلى العالمية، إنَّما تحتاج لأن تكون مرئيّة؛ وهذا الأمر لا يتحقَّق إلَّا عبر صفحةٍ إلكترونيةٍ تستوفي من المعايير أفضلها، فتكون مفيدةً منوَّعةً محدثةً، تقدِّم مختلف الخدمات الأكاديمية لزوّارها.
ثمَّ كان لمصصمَي ومنفذَي الموقع، المهندس علي خريس والطالب في كلّية الهندسة علاء خريس، مهمَّة إطلاع الحاضرين على الموقع ومميزاته، وما يوفّره من خدمات.
فالموقع، بحسب ما أفاد المهندس خريس، له أهداف عدّة، أبرزها، التعريف بنشاطات الكلّية الأكاديمية والعلمية، وهو المنبر الذي سيتمّ من خلاله نشر المذكّرات الإدارية، والإعلانات، ومواعيد الامتحانات، وتقارير ورش العمل، والمحاضرات التي تنظّمها الكلّية. كما سيتيح التواصل مع الطلَّاب من خلال إدراج مواعيد المحاضرات والدروس، والإعلان عن أيّ تعديل أو حدث طارئ. هذا بالإضافة إلى إمكانية حصول الطالب على توصيف المواد والوثائق التي قد يحتاجها لإتمام الأبحاث والتقارير العلمية.
أمَّا بالنسبة إلى الطلَّاب من خارج الكلّية، فيوفِّر لهم الموقع الإلكتروني معلومات مفصّلة عن أقسام الكلّية واختصاصاتها ومناهجها والمقرَّرات المدرّسة فيها، وكذلك عنوان الكلّية ووسائل الاتّصال بها.
ومن ثمَّ تولّى الطالب علاء خريس مهمَّة إطلاق الموقع على الإنترنت، وشرح المراحل والمعايير والتقنيات التي اعتُمدت لإنشائه، مشيرًا إلى أنَّ العمل مستمرّ لتطوير الموقع وتحديثه.
وفي الختام، شكر العميد نصر الحضور وقدّم، ومعه كلّ من د. حمدان وأمين سرّ الكلّية ورؤساء الأقسام الأكاديمية، دروعًا تكريميّة لمصممَي الموقع الإلكتروني عربون امتنان وتقدير لجهودهما.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *