الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 27 تشرين الثاني 2013 العدد2438

نشرة الأربعاء 27 تشرين الثاني 2013 العدد2438

القصار دان حادثة الجمارك: لمتابعة الملف قضائيا وملاحقة المتورطين

 

(أ.ل) – استنكر رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار في تصريح، “الاعتداء الذي تعرض له فريق عمل تحت طائلة المسؤولية بالأمس”، مبديا “تعاطفه الكامل مع إدارة قناة “الجديد” بشخص رئيسها تحسين الخياط، ومع الإعلامي رياض قبيسي وزملائه في البرنامج والقناة”.
وشدد على أن “ردة الفعل التي مورست بحق فريق عمل “الجديد” من قبل بعض العناصر الأمنية التابعة لجهاز الجمارك، ليست مقبولة على الإطلاق، وذلك بمعزل عن الأسلوب الذي جرى استخدامه من قبل الإعلامي قبيسي والذي بطبيعة الحال لا يتيح بأي شكل من الأشكال التعرض للاعلاميين بهذا النوع من الشدة”.
وقال: “ان حرية الإعلاميين، في بلد مشهود له بالحريات، يجب أن تكون مصانة الى أقصى الحدود كي لا يفقد لبنان ميزته التفاضلية والريادية في هذا المجال، الامر الذي يتيح التقصي عن الحقيقة وكشف النقاب عن الفساد الموجود في الإدارات اللبنانية، وإيصالها الى المشاهد، بطريقة تساعد في تطهير الإدارات من المفسدين، وخصوصا أن هذا الفساد كان ولا يزال يشكل عائقا كبيرا أمام تطور مرافق الدولة العامة”.
وختم: “نكرر تضامننا مع قناة “الجديد” ومع أي وسيلة إعلامية أخرى تسعى وراء كشف الحقائق، مع التأكيد هنا على الشراكة الفعلية بين الوسائل الإعلامية والأجهزة الأمنية من جيش وقوى امن داخلي، وبأن ما جرى لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يزعزع العلاقة والثقة بين هذين المكونين الحاميين للبلد كل من موقعه الخاص”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب البعلبكي: اللبنانيون يفتدون الحرية بارواحهم ولن يتنازلوا عنها

(أ.ل) – اصدر نقيب الصحافة محمد البعلبكي البيان الاتي:
“ان اي اعتداء على اي زميل صحافي او اعلامي على نحو ما شهدناه ظهر اليوم هو اعتداء لا بد ان يكون محل الاستنكار والادانة من جانب جميع الزملاء الصحافيين والاعلاميين، بل من جانب كل اللبنانيين على اختلاف اتجاهاتهم وانتماءاتهم، بما هو اعتداء على حرية الصحافة وحرية الاعلام وحرية الرأي والفكر، ويجب ان يلقى مرتكبوه بالتالي اشد العقاب كي يكون في ذلك عبرة لكل من قد تحدثه نفسه بارتكاب مثل هذا الجرم الشنيع.
ولا نشك لحظة في ان يكون مثل هذا الجرم محل ادانة من جميع اللبنانيين الذين يفتدون الحرية بارواحهم ولن يتنازلوا عنها تحت اي ذريعة من الذرائع مهما تطلب ذلك من تضحيات لانها تساوي وجودهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

سليمان دعا الأجهزة الأمنية إلى جلاء الحقيقة حول ما حصل أمام الجمارك

(أ.ل) – إعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ان “البحث عن الحقيقة من جهة والدفاع عن النفس من جهة ثانية، يخضع لآليات قانونية وتنظيمية تحت سقف الحفاظ على دولة القانون والانتظام العام بهدف الحفاظ على المصلحة العامة والمال العام”، لافتاً إلى ان “ما حصل أمس أمام مبنى الجمارك لا يعكس هذه الروحية”، داعياً القضاء والاجهزة الرقابية المولجة متابعة الموضوع الى “جلاء الحقيقة وتبيانها بوضوح بما يحفظ حرية التعبير وكذلك حقوق المواطنين المدنية وتحديد المسؤوليات استناداً الى القوانين المرعية”.
وفي تصريح له، نوه بـ”البيان الذي صدر عن مجلس الامن الدولي أمس وتبنى سلسلة الخطوات التي توافقت على تنفيذها المجموعة الدولية لدعم لبنان في 25 ايلول الفائت وابرزها عقد اجتماع في ايطاليا لتعزيز قدرات الجيش، ما يؤكد مرة جديدة نجاح لبنان في إقامة شبكة امان لدعم استقراره واقتصاده وقواته المسلحة وجهوده لمعالجة مشكلة اللاجئين السوريين”.
كما رأى سليمان ان “الاتفاق والتفاهم على موضوعي الكيميائي والنووي يساهمان في تنقية الاجواء الدولية والاقليمية تمهيداً لإنجاح مؤتمر جنيف 2”.
واستكمالاً لمتابعته المباشرة للاشكال الذي وقع امام مبنى الجمارك، إطلع سليمان من كل من وزيري المال والاعلام في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي ووليد الداعوق على تفاصيل المشكلة، واستمع من مدعي عام التمييز بالوكالة القاضي سمير حمود الى المعلومات المتوفرة من خلال التحقيقات عن تفاصيل ما حصل وكيفية حصوله على هذا النحو، ومن مدير عام الجمارك بالإنابة شفيق مرعي على كيفية حصول هذا الاشكال.
مقبل
كما إطلع من نائب رئيس الحكومة في حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل على مسار عدد من الملفات التي كلفه مجلس الوزراء متابعة تنفيذها.
سفير روسيا
وزار بعبدا سفير روسيا لدى لبنان ألكسندر زاسبكين، الذي اطلع سليمان على أجواء الاتفاق بين الدول الخمس الكبرى وايران في جنيف، كما بحث سليمان مع النائب فؤاد السعد في التطورات السياسية والحكومية الراهنة.
وتناول مع كل من الوزير السابق شارل رزق والنائب السابق جميل شماس الاوضاع العامة.
كيوان
وإلتقى سليمان ممثلته لدى الفرنكوفونية مديرة معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف فاديا كيوان التي اطلعته على تفاصيل الاشكال الذي وقع في الجامعة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

بري عاد من طهران بعد زيارة رسمية التقى القيادة الإيرانية
 
(أ.ل) – عاد رئيس مجلس النواب نبيه بري الى بيروت مختتماً زيارته الرسمية الى ايران بدعوة من نظيره الإيراني الدكتور علي لاريجاني، بعد أن أجرى محادثات مع القيادة الإيرانية، حيث التقى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي، ورئيس الجمهورية الشيخ حسن روحاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الشيخ هاشمي رفسنجاني، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.
وكان في وداعه في المطار نائب رئيس مجلس الشورى السيد أبو تراب والسفير اللبناني في ظهران فادي الحاج علي وأركان السفارة.
أبو تراب أشاد بالعلاقات بين البلدين، وبمكانة ودور لبنان في المنطقة.
وقال “الديمقراطية هي ميزة لبنان وان تمسك اللبنانيين بها هي التي تحافظ على التنوع وعلى كل الفئات والطوائف في لبنان، وأشاد بهذا التنوع الذي كان مصدر قوة وأساس النصر الذي تحقق ضد العدو الإسرائيلي، مشيراً الى أنها كانت مبادئ الإمام موسى الصدر”.
وركز على “أن هذه الصفة الموجودة في لبان يجب أن تشمل المنطقة بأسرها”.
والجدير بالذكر أن وفداً نيابياً رافق الرئيس بري في زيارته ضم النواب: عبد اللطيف الزين، غازي زعيترـ أغوب بقرادونيان، قاسم هاشم، وعلي فياض.
وقد زار النواب: بقرادونيان، هاشم وزعيتر بتكليف من الرئيس بري مطران الأرمن في طهران سيبوه سركيسيان ونقلوا اليه تحيات دولته، وكانت مناسبة لعرض الأوضاع والتطورات الراهنة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيرس: “لا أعتقد أن عرفات مات مسموما”

(أ.ل) – استبعد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيرس أن يكون الزعيم الراحل ياسر عرفات مات مسموما معتبرا انه “كان من الاسهل قتله بالرصاص”.
وقال بيرس لصحيفة اكسلسيور المكسيكية قبل زيارة دولة الى المكسيك “لا اعتقد ذلك. ولا اصدق هذه النظريات” التي تقول ان عرفات مات مسموما.
ولم تعرف بعد بالتحديد اسباب وفاة عرفات في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى عسكري فرنسي فيما يشتبه عدد كبير من الفلسطينيين في ان اسرائيل قامت بتسميمه بالتواطؤ مع بعض المحيطين به. واجرى خبراء فرنسيون وسويسريون وروس في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي تحاليل على رفاته واغراضه الشخصية. وقال الخبراء السويسريون مطلع الشهر الجاري ان النتائج “تدعم وتنسجم مع” فرضية تسميمه بمادة البولونيوم لكن بدون ان يؤكدوا بشكل قاطع ان هذه المادة سببت وفاته، موضحين انهم وجدوا نسب البولونيوم التي قاسوها اعلى بمعدل ثلاث مرات من تلك التي اعتادوا قياسها.
وطالب الرئيس محمود عباس بتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة عرفات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي: زيارتي لقطر أعادت إطلاق الزخم في العلاقات بين البلدين

(أ.ل) – اكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ان زيارته الى قطر اليوم ومحادثاته مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وكبار المسؤولين القطريين اعادت اطلاق الزخم في العلاقات الثنائية بين البلدين وتخللها بحث معمق في مجمل ملفات التعاون الثنائي والاوضاع الراهنة  في المنطقة.
وكان الرئيس ميقاتي وصل الى قطر قبل ظهر اليوم في زيارة عمل على رأس وفد ضم  وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور،  وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، وزير الداخلية والبلديات  مروان شربل ، وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم . وانضم الى الوفد سفير لبنان  في قطر حسن نجم.
وقد وصل الرئيس ميقاتي الى مطار الدوحة قرابة التاسعة والنصف صباحا حيث كان في استقباله رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية  الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني .
امير قطر
ومن المطار انتقل الرئيس ميقاتي ورئيس وزراء قطر  والوفد اللبناني الى مقر اقامة امير قطر الشيخ  تميم بن حمد ال ثاني في قصر البحر، حيث عقد اجتماع موسع شارك فيه الوفد اللبناني والوفد القطري الذي ضم كلا من  رئيس  الديوان الاميري الشيخ عبد الله بن حمد بن خليفة ال ثاني  ، وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ احمد بن جاسم ال ثاني. بعد ذلك عقدت خلوة بين امير قطر والرئيس ميقاتي استمرت قرابة ربع ساعة.
اجتماع عمل
بعد ذلك انتقل الرئيس ميقاتي ورئيس وزراء قطر والوفدان اللبناني والقطري الى الديوان الاميري حيث عقد اجتماع عمل تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وملفات التعاون المشترك. وقد انضم الى الاجتماع وزير المال القطري عبد الواحد العمادي. في ختام الاجتماع غادر الرئيس ميقاتي والوفد اللبناني الدوحة، وكان في وداعهم في المطار رئيس وزراء قطر وسفير لبنان .
تصريح الرئيس ميقاتي
في ختام الزيارة أدلى الرئيس ميقاتي بالتصريح الاتي: الزيارة هي اولا لتأكيد وتكريس العلاقات اللبنانية – القطرية وقناعتنا الشخصية وقناعة الدولة اللبنانية انها من افضل العلاقات، وثانيا لشكر قطر على الدور الذي تقوم به لمساعدة لبنان خاصة في ما يتعلق بتحرير المخطوفين اللبنانيين في اعزاز والنقاش في مراحل الوساطة القطرية لتحرير المطرانين المخطوفين  يوحنا ابراهيم وبولس يازجي والمصور الصحافي  اللبناني سمير كساب ، لان هذا الملف يعني جميع اللبنانيين والعيش الواحد في لبنان. كذلك تم البحث في اوضاع اللبنانيين في قطر حيث تم التأكيد ان هناك كل الاهتمام والحفاوة والرعاية من دولة قطر لهؤلاء المواطنين. كما تم البحث في كيفية تفعيل الاتفاقات المشتركة بين البلدين ودعم لبنان في معالجة ملف النزوح السوري الى لبنان وتداعيات الازمة السورية على لبنان.
وتم التوافق على عقد اجتماع بين الوزراء القطريين واللبنانيين المختصين لشرح اهداف وآليات عمل الصندوق الائتماني لمعالجة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للازمة السورية  على لبنان. باختصار اقول هذه الزيارة اعادت اطلاق الزخم في العلاقات الثنائية بين لبنان وقطر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الحص: ضرب الاعلاميين مخالف للقانون ويهدد الحريات العامة

(أ.ل) – أدلى الرئيس الدكتور سليم الحص باسم منبر الوحدة الوطنية بالتصريح الآتي:
“ما تعرض له الصحافيون من ضرب وممارسة العنف والإحتجاز من قبل عناصر إدارة الجمارك هو إنتهاك للقانون ويهدد حرية التعبير وحق الصحافيين بالحصول على معلومات وحق اللبنانيين بكشف مكامن الفساد أي فساد وأينما كان.
من أعطى الأوامر بالإعتداء على الصحافيين وضربهم بشكل وحشي وعمل على تكسير أدواتهم وما حصل من ممارسة العنف هو نموذج حي للممارسة الميلشياوية لبعض الأجهزة وتهاوي مؤسسات الدولة.
وبإسم منبر الوحدة الوطنية دان الرئيس الدكتور سليم الحص ممارسة العنف بحق المواطنين والإعلاميين خاصة واعتبره مخالفا للقانون ويهدد الحريات العامة سيما حرية التعبير، كما أنه لا يمكن القبول به ولا يليق بالدولة والمسؤولين، ويطالب بفتح تحقيق شفاف لهذه الغاية وإنزال أقصى وأقسى العقوبات بالمرتكبين، كما أمر أجهزة الدولة، كل أجهزة الدولة الإلتزام بالقانون والنظام العام والإمتثال للأنظمة التي ترعى مؤسسات الدولة”. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران معاد خرق الاجواء أمس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27/11/2013 البيان الاتي:
عند الساعة 17,00 من يوم امس خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 19,00 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 52 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 26/11/2013 من توقيف 52 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 7 بجرائم مخدرات، 7 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية وإقامة غير مشروعة، 5 بجرم ضرب وإيذاء، 4 بجرم شيك دون رصيد، 3 بجرائم سرقة، 3 بجرم إطلاق نار، 3 دون أوراق ثبوتية، 3 بجرم حيازة أسلحة، 2 بجرم تهديد، و8 بجرائم: تزوير، تحرش، إساءة أمانة، ترويج عملة مزيفة، عدم دفع نفقة، مخالفة بناء، صدم وتسبب بوفاة، إشتباه بحرق كابلات و7 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريصاتي التقى اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سليم جريصاتي اليوم في مكتبه في الوزارة وفداً من اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الشمالي، برئاسة شعبان عزت بدرة، وامين سر العام طلال هاجر، ورئيس مجلس المندوبين فاضل عكاري، وحضر الاجتماع مدير عام الوزارة بالإنابة عبدالله رزوق ورئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن.
وقد رفع الاتحاد الى وزير العمل مذكرة مطلبية، تناولت الازمة الاقتصادية وانعكاساتها السلبية على منطقة طرابلس، وطالبت المذكرة بضرورة تسريع رصد الاموال اللازمة من الادارة المركزية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتحويلها الى الادارات الفرعية في طرابلس والشمال، وكذلك تسريع تعيين موظفين جدد للصندوق في طرابلس لتعويض النقص في عدد الموظفين واستدراك التراكم في المعاملات.
وتمنت التعاقد مع بعض الموظفين اللذين احيلوا الى التقاعد من ابناء طرابلس مؤقتاً وتعويض النقص، واستدراك التراكم الحاصل في المعاملات.
واعربت المذكرة عن الخشية من انه اذا استمر الوضع على ما عليه ان ينهار الهيكل على من فيه، املة من المسؤولين تلبية هذه المظاهر لمنع الانفجار الكبير الذي بدأت مؤشراته تظهر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الإدارة أنهت درس اقتراح قانون تحريم التعذيب والوقاية منه

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل، جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم، وفي حضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب: ايلي كيروز، سيرج طورسركيسيان، عماد الحوت، الوليد سكرية، علي خريس، نديم الجميل، ميشال الحلو، نعمة الله ابي نصر، سمير الجسر وعلي عمار.
كذلك حضر الجلسة ممثلة وزارة العدل القاضية مارلين الجر، ممثل نقابة محامي بيروت المحامي سميح بشراوي، ممثل نقابة محامي طرابلس المحامي طوني تاج، وممثل قيادة الجيش العميد الركن نعيم زيادة.
وأنهت اللجنة درس اقتراح القانون الرامي الى تحريم التعذيب والوقاية منه، بعدما أعادت النظر في العقوبات الواردة فيه كي تأتي منسجمة مع تلك الواردة في قانون العقوبات، وسوف يجري التصويت عليه في الجلسة المقرر عقدها الإثنين المقبل.

ثم انتقلت اللجنة الى درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون اكتساب غير اللبنانيين الحقوق العينية العقارية في لبنان، وعرضت التعديلات المقترحة عليه، مقارنة بمواد القانون الحالي، وسوف تستكمل درسه في جلسات متلاحقة تعقد بعد أسبوعين
ـــــــــــــــــــــــــــــ

وزارة الزراعة: مشحرة غير مرخص لها تسببت بحريق عين جرين

(أ.ل) – صدر عن وزارة الزراعة حول حريق منطقة عين جرين (قضاء جبيل) بياناً جاء فيه:
بتاريخ 21/11/2013 اندلع حريق هائل في أحراج منطقة عين جرين (قضاء جبيل)، وانتشر في المنطقة وقضى على مساحات واسعة من الغابات المحيطة بهذه المنطقة وصولا الى منطقة فرات ونهر ابراهيم وهذا الحريق ما يزال مستمرا لتاريخه.
وعملت وزارة الزراعة فور تبلغها بالحادثة على فتح  تحقيق لتحديد أسبابه، وتبين بنتيجته ان اندلاع الحريق كان نتيجة إقدام احد العمّال على إشعال «مشحرة» غير مرخصة، وعند التحقيق معه أفاد بانه يعمل لدى شخص آخر.
وكان مركز احراج جبيل قد قام خلال فترة طويلة بتسطير عدة محاضر ضبط بحق هذا لإقدامه على قطع اشجار حرجية وصنع «مشاحر» دون تراخيص قانونية، الا أن هذه المحاضر لم تردعه عن مخالفة القوانين المرعية الاجراء.
وقد أرسل وزير الزراعة كتبا بهذه الجريمة لكل من وزيري الدفاع والداخلية والبلديات إضافة إلى محافظ جبل لبنان والنيابة العامة الاستئنافية في محافظة جبل لبنان لأخذ العلم وإجراء المقتضى القانوني لردع المعتدين على الغابات وإنزال أشد العقوبات بالمخالفين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى الصفدي وقائد القوات البرية في الجيش الفنلندي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير المالية السيد محمد الصفدي، وجرى التداول في الاوضاع العامة، ثم استقبل قائد القوات البرية في الجيش الفنلندي الفريق Raimo Kalervo Jyvasjarvi، بحضور السفير الفنلندي السيد Kari KAHILUOTO، وتناول البحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين جيشي البلدين، واوضاع الوحدة الفنلندية العاملة ضمن قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
80 آلية نوع هامفي للجيش اللبناني
ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومكتب التعاون الدفاعي الأميركي، تسلم اللواء اللوجستي عبر مرفأ بيروت 80 آلية نوع هامفي.
 وتأتي هذه الدفعة الجديدة من الآليات العسكرية، ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
بهية الحريري لوفد القيادة الفلسطينية الموحدة:
مسؤوليتنا الكبرى الحفاظ على الاستقرار والسلم الأهلي

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري، في دارة مجدليون، وفدا من القيادة السياسية الموحدة للقوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية في لبنان ضم: امين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، قائد الأمن الوطني الفلسطيني صبحي ابو عرب، عضو المكتب السياسي ل”جبهة التحرير” صلاح اليوسف، عضو اللجنة المركزية ل”الجبهة الديموقراطية” عدنان ابو النايف، امين سر لجنة المتابعة الفلسطينية عبد مقدح، عضو اللجنة ابو وائل زعيتر، المسؤول عن “جبهة النضال الشعبي الفلسطيني” ابو العبد تامر، المسؤول عن “حزب الشعب الفلسطيني” غسان ايوب، المسؤول عن “الجبهة العربية الفلسطينية” محيي الدين كعوش، المسؤول عن العلاقات السياسية في حركة “الجهاد الاسلامي” شكيب العينا، المسؤول الحركة في منطقة صيدا عمار حوران، المسؤول عن حركة “حماس” في منطقة صيدا ابو احمد فضل ، المسؤول عن العلاقات في “عصبة الأنصار” ابو سليمان السعدي، نائب الامين العام لـ”انصار الله” محمود حمد، والمسؤول عن اللجنة الاعلامية للقيادة السياسية الموحدة عصام الحلبي، في حضور المنسق العام لـ”تيار المستقبل” في الجنوب الدكتور ناصر حمود.
الحريري
وتم خلال اللقاء التشاور في المستجدات اللبنانية والفلسطينية والوضع في المخيمات. وأكدت النائبة الحريري امام الوفد أن “لبنان يمر في ظروف صعبة علينا ان نواجهها دائما بالوعي والحكمة وان امامنا مسؤولية كبرى في الحفاظ على الاستقرار والسلم الأهلي وفي العمل من اجل امرار هذه المرحلة بأقل ضرر وبكثير من التضامن الوطني” .
واعتبرت انه “مهما كانت الاخطار والتحديات كبيرة وخطيرة، ففي امكاننا بالتواصل والحوار التصدي لتداعياتها والتخفيف من وطأتها على الناس”.
وقالت “بتعاوننا جميعا نحافظ على الأمن والاستقرار في منطقتنا تحت مظلة الدولة وقواها الأمنية التي لدينا ثقة بها ولدينا ثقة بان هناك وعيا كبيرا لدى جميع اللبنانيين بعدم الانجرار الى أي فتنة ،وان المطلوب لبنانيا وفلسطينيا هو تكثيف التواصل واللقاءات لمنع اي خلل او خرق للنسيج اللبناني او للساحة الفلسطينية في لبنان. واننا حرصاء كما حرصكم على عدم زج الفلسطينيين في أي نزاعات محلية او صراعات اقليمية، وعدم الصاق التهم بهم ومنع اللعب بالساحة الفلسطينية او الساحة اللبنانية وألا تكون الأولى ساحة تجاذب والثانية ساحة رسائل”.
واضافت “ان الحق في الاختلاف امر طبيعي، لكن المهم هو الاجماع على الثوابت الوطنية وهي بالنسبة الى لبنان سلمه الأهلي وعيشه الواحد ضمن التعددية والتمسك بالدولة ومؤسساتها مرجعا وحيدا لكل اللبنانيين ومسؤولة عن امنهم واستقرارهم، وبالنسبة الى الأخوة الفلسطينيين في لبنان امن المخيمات والجوار واستقرارها وان تبقى وجهتها قضية فلسطين وحق الشعب الفلسطيني في تحرير ارضه واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة لاجئيه، والحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية التي يعبر عنها هذا الوفد الجامع لكل الوان الطيف الفلسطيني والذي يدل على المسؤولية العالية التي يتحلى بها الأخوة الفلسطينيون في لبنان”.
وتوقفت عند “خصوصية تزامن هذا اللقاء عشية اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 الحالي”، معتبرة ان “هذا اليوم الذي اقرته الأمم المتحدة انما يعبر عن قضية شعب ظلم واقتلع من ارضه وناضل حتى ابقى قضيته حية، ولغاية اليوم هو الشعب الوحيد في العالم الذي ليس لديه دولة، ويحتاج الى تضامن حوله وحول قضيته حتى يتم الضغط لإيجاد حل للدولة الفلسطينية. من هنا يجب دعم هذه القضية بكل الوسائل السلمية ونحن في صيدا ستكون هناك بهذه المناسبة وقفة في كل المدارس ليعبر الطلاب عن دعمهم للقضية الفلسطينية التي ستبقى هي القضية المركزية لكل الشعوب العربية وقضية الأجيال الجديدة التي تعبر عن وعي لكل القضايا”.
وأملت ان “تنعم كل الشعوب بالأمن والاستقرار ضمن مساحة من الحرية والديموقراطية وتحت قيادات حكيمة وواعية”.
ابو العردات
وقال ابو العردات بإسم الوفد “الأوضاع حافلة بالأحداث، تطرقنا الى موضوعين: مناسبة احياء ذكرى استشهاد الرئيس ابو عمار وعملية الاغتيال وهذه الجريمة السياسية بامتياز، ونحمل الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية، ومناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني من كل عام والذي اقرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام 1977 يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني من اجل حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف. وهناك مجموعة من النشاطات اللبنانية الفلسطينية. هناك نشاط بالتعاون مع بلدية صيدا واللجنة اللبنانية – الفلسطينية للتنمية والحوار وكذلك مجموعة نشاطات مع كل القوى والأحزاب اللبنانية في المدارس والجامعات وفي المخيمات، في اطار وحدة فلسطينية – لبنانية مشتركة من اجل احياء هذه المناسبة لتأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف”.
واضاف “كذلك اكدنا اهمية العلاقات الفلسطينية – اللبنانية على كافة المستويات السياسية والعسكرية والأمنية، والتعاون من اجل وأد الفتنة، وبالتالي اكدنا موقفنا الثابت في هذا المجال وهو سياسة الحياد الايجابي، والوقوف في وجه كل الجرائم والعمليات الارهابية التي حصلت بدءا من الضاحية مرورا بالشمال وآخرها في محيط السفارة الايرانية. حيينا ارواح الشهداء وتمنينا للجرحى الشفاء العاجل”.
وتابع “تطرقنا الى الوضع في المنطقة، في ظل المعاهدات والاتفاقات التي عقدت ونأمل ان تكون هناك نافذة تفتح من اجل توطيد الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الملتهبة، وعلى قاعدة اننا واخوتنا اللبنانيين نواجه مصيرا واحدا وفي خندق واحد، وبالتالي التعاون والتكامل يجب ان يبقى قائما على الأسس التي قامت عليها التفاهمات .. والسياسة الفلسطينية في هذا البلد هي سيادة القانون ودعم السلم والإستقرار في لبنان وان امن المخيمات هو جزء من الأمن اللبناني وان الأمن هو كل لا يتجزأ”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الوليد سكرية: تنفيس الاحتقان في المنطقة سينعكس على الساحة الداخلية

(أ.ل) – رأى النائب الوليد سكرية في حديث الى مصدر إعلامي “ان “تنفيس حال الاحتقان الموجود في الشرق الاوسط سينعكس على الساحة الداخلية”.
واشار الى “اننا نعاني من نيران الازمة السورية، وان هناك مرحلة انتقالية سيستمر فيها العمل العسكري على الارض ولا سيما أن دولا مؤثرة على الساحة السورية كالسعودية رافضة حضور جنيف – 2، كما ان الجماعات المتطرفة التي تقاتل في سوريا قد تلجأ الى عمل عسكري داخل لبنان وخصوصا أن لديها البيئة الحاضنة هنا”، لافتا الى اننا “قد نرى في المرحلة المقبلة المزيد من السيارات المفخخة والاعمال التخريبية على الساحة اللبنانية”.
وختم “ان حصول ايران على الاعتراف ببرنامجها النووي السلمي، مقابل حصول الولايات المتحدة على ضمانات بعدم انتقال طهران الى التخصيب، سيزيل التوتر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: لبنان في عين العاصفة

(أ.ل) – دعا عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ في لقاء سياسيّ في بعلبك، إلى مواجهة الإرهاب التّكفيري الأعمى عبر تكريس وحدة لبنان جيشاً وشعباً ومقاومة، وطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنيّة جامعة لكلّ المكوّنات، تعطي الحياة السّياسية قيمة مضافة عبر التّصدّي للملفّات الدّاخليّة الّتي تهمّ المواطنين، وإعطاء الموضوع النّفطيّ الأهمّيّة القصوى بإعتباره رافعة لمنظومة إقتصاديّة وماليّة تنتشل لبنان من مديونيّته، وتضعه في مصافّ الدّول الرّاقية والمؤثّرة في سياسات المنطقة..
أضاف “المطلوب من كلّ المسؤولين الإرتقاء إلى مستوى التّحدّيات التي تحصل على مستوى الإقليم، لأنّ لبنان في عين العاصفة فإذا لم يتناد الجميع إلى وضع خارطة طريق إنقاذيّة، فقد نصبح أمام وطن يتآكل لمصلحة التّكفيريّين الّذين ثمّة من يصرّ على مدّهم بالدّعم مالاً وسلاحاً ليبقوا جاهزين غبّ الطّلب الإستخباراتيّ.. فمَنْ وراءهم لا يعنيهم سوى أمن إسرائيل على حسابنا وحساب الإنسانيّة جمعاء، ويؤرّقهم مشروع المقاومة الّذي يحقّق نجاحات متنامية ميدانيّة وديبلوماسيّة توفّر للأمّة الكثير من عناصر النّجاح ومقوّمات النّصر…
فالّذي لا يقرأ التّحوّلات الإقليميّة والدّوليّة، ختم النّائب حسين الموسويّ، وبخاصّة ما حقّقته الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران في ملفّها النّوويّ ودورها المتعاظم في المنطقة، نتيجة الصّبر والصّمود في مواجهة الحربين الخشنة والنّاعمة، إنّ الّذي لا يقرأ هذه التّحوّلات هو، بلا أدنى شكّ،مصاب بالعمى السّياسيّ، إنّنا ندعو إلى الإحتكام إلى لغة العقل والكفّ عن المكابرة، وترك الخطاب التّحريضيّ الفتنويّ والتّبريريّ للإرهابيّين، فالرّهان على الخارج الغربيّ والإرتهان إليه، لن يستجلب للمرتهنين إلاّ الخسران المبين،والضياع في الحاضر والمستقبل…”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

حوري: بوابة الحل في لبنان بانسحاب حزب الله من سوريا

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “التفاهم في ملف ايران النووي يساهم في نزع الفتيل من الشرق الاوسط، ويعيد ايران الى قواعد الشرعية الغربية”، لافتا الى ان “هذه الخطوة يجب ان تستكمل باعادة النظر بتدخل ايران في كل قضايا المنطقة خارج اطار القواعد الشرعية وانعكاس ذلك على لبنان”.
ورأى أن “التدخل الايراني خصوصا على يد حزب الله يجب ان يعاد النظر فيه لكي تستقيم الامور فيما بيننا ولنعود الى البيت اللبناني”، مشيرا الى ان “بوابة الحل في لبنان هي بانسحاب حزب الله من سوريا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود يدعو لإعلان حالة طوارئ سياسية بعد مشهد
الاعتداء على فريق “الجديد” ووصولنا لمرحلة اللادولة
 
(أ.ل) – رأى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، بالمشهد الذي تعرض له من اعتداء فريق تلفزيون “الجديد” أمام مبنى الجمارك في ساحة رياض الصلح ببيروت، انه يكشف على الانحدار الذي وصلت اليه مؤسسات الدولة، التي تخرج على القانون، وهو أمر يدل أيضا على اننا في زمن انهيار مؤسساتي وقانوني وأخلاقي، وسيادة شريعة الغاب، وهو ما ظهر ايضاً في الجامعة اليسوعية بين طلاب، وقد أصبحنا في حالة من “اللادولة” والفوضى المنظمة، ولا بّد من وقفة امام ما يحصل في غياب الأمن ودخول لبنان مرحلة السيارات الانتحارية المفخخة، وتوقف الحوار الداخلي، وشلل المؤسسات وغيابها، وهو وضع لا يمكن القبول به والسكوت عنه، وندعو الى اعلان حالة طوارئ سياسية، وفتح حوار جدي بين اللبنانيين عنوانه إنقاذ لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش أخمد حرائق في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27/11/2013 البيان الاتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج البلدات التالية: شكا، المتين، الصفصاف، عين زحلتا، بمهرية والزعرورية.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 422 دونما من الاشجار المثمرة والحرجية والاعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: الامة تعيش اوضاعا خطيرة تستدعي تعاملا بالمودة والمحبة

(أ.ل) – طالب نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس المؤمنين بالعودة الى تعاليم دينهم وتجديد ايمانهم وترسيخ صلتهم بالله تعالى من خلال الصلاة والدعاء الصادق والتوجه الصحيح والتزام نهج الاصلاح والتصحيح الذي يرتكز على الايمان بالله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والسير في طريق الاستقامة والاعتدال والبعد عن الظلم والعصبية والحسد ليكون المسلمون عاملين بصدق لما فيه صلاح دنياهم واخرتهم.
ورأى سماحته ان البلاء شديد والهم ثقيل والاحداث كبيرة فيما اهل الخير يعيشون القلق فالمؤمن مبتلى مما يحتم ان نلتجىء الى الله لانه الركن الوثيق فندعو ان يكشف الغمة عن هذه الامة التي تعيش اوضاعا خطيرة وظروفا صعبة مما يستدعي ان نتعامل في ما بينننا بالمودة والمحبة.
واكد سماحته ان ما يجري في سوريا بلاء عظيم يحتم ان ندعو الله مخلصين ليفرج عن سوريا المصاعب ويكشف عنها البلاءات لتكون في خير وعافية فما نسمعه من انتهاكات كبيرة وعظيمة لذلك نطالب اهل الخير والاصلاح والمعروف بالتحرك لاخماد الفتن وانقاذ الناس من كل بلاء ومصيبة لنحقق الامن والاستقرار والطمأنية، فاخواننا في شدة وبلاء عظيم نسأل الله ان يفرج عنهم ويجعلهم في خير وعافية، ان البلاء الذي نعيشه شديد الخطورة لعدم وجود مصلحين يعملون بجد لوأد الفتنة والخلاص من الازمات وعلينا ان نتضرع الى الله ليخلصنا من كل هم وبلاء وعلينا ان نتبع سبيل الاصلاح لنحقق للناس الامن والطمأنينة، ونسأل الله ان يفرج عن امة محمد هذا الغم والهم لنكون دائما مع الله في كل محطة نصل اليها والله يستجيب للمؤمنين المخلصين المطالبين ان يكونوا دعاة الى الحق والخير والمعروف بعيدين عن كل منكر وبغي وعدوان فنكون مع الله ليكون الله معنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

المطران درويش التقى وفد منظمة الفاو
وبحث معهم شؤون النازحين السوريين

(أ.ل) – استقبل راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار المطرانية وفداً من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدو (فاو) ضم الخبير البيرت لييبرغ، د.محمد فرّان، د.جان اسطفان، ورافقتهم من قبل وزارة الزراعة المهندس الين الصقر.
وعرض الوفد لسيادته الجولة التي يقوم بها في منطقة زحلة والبقاع لإستطلاع امكانية اقامة مشاريع زراعية صغيرة يستفيد منها النازحين السوريين، كما عرض امكانية انشاء مطابخ زراعية صغيرة تخضع للإشراف المباشر لوزارة الزراعة ومنظمة الفاو لناحية النظافة والنوعية، تؤمن العمل لقسم كبير من النازحين، وتنتج مختلف انواع المربيات والمنتوجات الغذائية الزراعية.
وابدى سيادته تقديره وتشجيعه لهذه البادرة ، آملاً ان تبصر النور في وقت قريب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

أمانة 14 آذار رحبت بإتفاق جنيف حول النووي:
نأمل أن يؤدي إلى انسحاب مجموعات الحرس الثوري من لبنان وسوريا

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، حضره: النائب عمار حوري، النائبان السابقان مصطفى علوش وفارس سعيد، كما حضر آدي أبي اللمع، نادي غصن، راشد فايد، وليد فخر الدين، علي حماده، يوسف الدويهي، وليد فخر الدين، نجيب أبو مرعي، جوزف كرم، نوفل ضو، هرار هوفيفيان، واجيه نورباتليان، صالح فروخ وآرديم نانيجيان.
وبعد التباحث في الحالة العامة التي تعيشها البلاد والمتغيرات الإقليمية، أصدرت الأمانة العامة بيانا تلاه أبي اللمع، جاء فيه: “تهنىء الأمانة العامة حزب الكتائب بعيده السابع والسبعين منوهنة بكلمة الرئيس الشيخ امين الجميل في موقف الحزب الوطني المطالب بالدولة المدنية والساعي إلى توفير أقصى درجات التضامن الوطني في مواجهة التداعيات الإقليمية المهددة للبنان.
ولفت المجتمعون إلى مناسبة ذكرى استشهاد الرئيس رنيه معوض والتي تصادفت مع يوم الاستقلال وما تنطوي عليه من عبر، وأبدوا من جهة اخرى قلقهم لما شهدته وتشهده الجامعة اليسوعية في اليومين الماضيين من اعتداءات متمادية على قيمها وطلابها، وهوياتهم السياسية”.
وإذ دان المجتمعون “خرق الأعراف والقوانين في ما سمي مشكلة الجمارك، مع الدعوة إلى انتظار كلمة القضاء في هذا الشأن”، توقفوا عند مؤتمر جنيف، فأشار البيان الى الآتي: “شكل التفاهم الأولي بين إيران ومجموعة 5+1 حول الملف النووي الإيراني (24 تشرين الثاني 2013) الموضوع الرئيس في مناقشات الأمانة العامة لقوى 14 آذار. وقد رحب المجتمعون بهذا الإتفاق إذ أتى وفق شروط المجتمع الدولي ومعايير الوكالة الدولية للطاقة النووية. وتأمل الأمانة العامة أن يكون من شأن التزام ايران هذا الاتفاق وضع حد للعقوبات القاسية التي فرضت عليها، بالتوازي مع عدولها عن سياساتها التقليدية الرامية إلى ضرب استقرار المنطقة من اجل تحسين شروط مفاوضاتها مع الغرب.
وفي هذا السياق نأمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى انسحاب مجموعات الحرس الثوري من لبنان وسوريا، كما ندعو مجددا “حزب الله” إلى الانسحاب من سوريا والكف عن سياسة تحويل لبنان إلى مجرد ورقة وساحة، والعودة الى الدولة بشروط الدولة، كما ورد في وثيقة الوفاق الوطني وقرارات الشرعية الدولية لا سيما الـ1559 والـ1701 وكما في إعلان بعبدا وخطاب رئيس الجمهورية بمناسبة ذكرى الاستقلال”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الأربعاء 27/11/2013 البيان الاتي: بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عيتا الجبل، الطيري، وبيت ياحون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
فتح وحزب الله في صور: تأكيد وحدة الشعبين

(أ.ل) – زار وفد من قيادة حركة فتح في صور برئاسة مسؤول الحركة في صور توفيق عبدالله، مسؤول حزب الله أحمد صفي الدين، وتم البحث في “توطيد العلاقات اللبنانية الفلسطينية والتأكيد على وحدة الشعبين اللبناني والفلسطيني”. واستنكر وفد الحركة “التفجير الارهابي الذي طال السفارة الايرانية”، مؤكدا ان “من قام بهذا العمل لا يمت الى الاسلام بصلة ولا لفلسطين وأهلها وقضيتها منه براء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
مديرية مشغرة في “القومي” تحتفل بعيد التأسيس
دبوس: سنبقى في ساحات الصراع القومي لمواجهة الصهيونية والإرهاب والطائفية

(أ.ل) – أحيّت مديرية مشغرة التابعة لمنفذية البقاع الغربي في الحزب السوري القومي الاجتماعي عيد تأسيس الحزب، باحتفال حضره عضو هيئة المنفذية شوقي دبوس، وأعضاء هيئة المديرية، وجمع من القوميين والأشبال والزهرات والطلبة والمواطنين.
استهلّ الاحتفال بنشيد الحزب الرسمي، ثمّ ألقى أحمد النجار كلمة الطلبة، تحدث فيها عن معاني المناسبة، والدور المُحيي للمبادئ القومية الاجتماعية في الحفاظ على المجتمع ووحدته.
كلمة المديرية
ثم ألقى مذيع المديرية أنطون سلوان كلمة المديرية، فأشار إلى أنّ باعث النهضة أكد على ضرورة القضاء على عوامل تجزئة المجتمع، من خلال وحدة الحياة، ونحن نناضل ونكافح في سبيل وحدة الامة والمجتمع، وفي مواجهة التحديات والمخاطر التي تتهدّد أمتنا وتتمثل اليوم بالاحتلال الصهيوني والإرهاب والتطرف الذي يستهدف الشام وكلّ بلادنا.
وأكد سلوان أنّ فلسطين ستظلّ بوصلة الصراع، فجرح فلسطين ينزف دماً، ولولا وجود الاحتلال الصهيوني لكانت الأمة في أحسن حال، ولما كان العراق يواجه خطر التفتيت والتجزئة، ولما كان لبنان مهدّداً كلّ يوم بعدوان جديد، ولما كانت الشام تعاني اليوم ما تعانيه من إرهاب وتطرف.
كلمة المنفذية
ثم ألقى عضو هيئة المنفذية شوقي دبوس كلمة المنفذية فتحدث عن الدور الكبير للحزب السوري القومي الاجتماعي في كافة أنحاء الأمة، وبشكل خاص في الشام وفلسطين، حيث استبسل القوميون الاجتماعيون في مواجهة العدو الصهيوني، وسجلوا الملاحم البطولية في مواجهة عدوانه على أرض فلسطين، كما خاضوا أشرس المعارك في وجهه على أرض لبنان، وهم اليوم يقفون إلى جانب الجيش السوري في مواجهة قوى التكفير والإرهاب، ويستشهدون في معارك المواجهة لحماية أهلهم وبلداتهم وممتلكاتهم.  وأكد دبوس أنّ الحزب سيبقى مصارعاً في كلّ مجالات الصراع، حتى تحقيق أهدافنا بتحرير أرضنا، ونشر الفكر القومي الجامع الموحد لكلّ أبناء الأمة، والعمل من أجل القضاء على الفكر الطائفي والمذهبي الذي ينخر في وحدة المجتمع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“المرابطون” و”امل”: لمواجهة مخاطر الهجمة التكفيرية

(أ.ل) – زار وفد من الهيئة القيادية لحركة الناصريين المستقلين المرابطون برئاسة امين عام الهيئة العميد مصطفى حمدان، المكتب السياسي لحركة “امل”، حيث التقى رئيسه جميل حايك في حضور اعضاء من المكتب.
وتوقف المجتمعون حسب بيان لحركة امل “عند الانجاز التاريخي الذي تحقق في مفاوضات جنيف حول الملف النووي الايراني، وكانت مناسبة لتوجيه التهنئة الى الجمهورية الاسلامية في ايران التي نجحت بصبرها وصمودها ان تجبر الاخرين على الاقرار بحقوقها المشروعة في مجال انتاج الطاقة النووية السلمية”.
اضاف البيان: “كما رأى الطرفان في العملية الانتحارية التي استهدفت السفارة الايرانية والتي ادت الى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين الابرياء فعلا اجراميا بحق استقرار لبنان وسلامته”. ودعا الى “وضع استراتيجية وقائية مرتكزة على الوحدة الوطنية لمواجهة مخاطر الهجمة التكفيرية التي تسعى الى عرقنة لبنان خدمة للمشروع الصهيوني”.
وثمن المجتمعون “الجهود التوفيقية التي يبذلها الرئيس نبيه بري لاجتراح الحلول لاخراج لبنان من شرنقة انقساماته الداخلية.وفي هذا السياق تندرج الزيارة التي يقوم بها على رأس وفد نيابي الى طهران، ودعوته لتنقية العلاقات الايرانية العربية، وتحديدا الايرانية السعودية بقصد اطفاء البؤر المتوترة في العديد من الاقطار العربية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مولوي: لإقرار قانون حق المواطن بالحصول على المعلومات لمكافحة الفساد

(أ.ل) – إستنكر رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية – المسيحية للحوار مالك مولوي الاعتداء على فريق عمل قناة الجديد معتبراً أن ” المشهد العنيف الذي حصل بالأمس لا يذكرنا سوى بعصر الاستبداد و القمع، فطريقة التعاطي مع الصحافيين لا تمت الى الحضارة وحرية العمل الاعلامي بصلة “.
وأشار في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للهيئة “ان الاعتداء على مواطن لا يحمل السلاح هو بمثابة اعتداء على كل مواطن موجود على الاراضي اللبنانية” معتبراً “أن الصحافي يملك كامل الحق بالكشف عن الفساد، مهما كانت الطريقة وكيف ما كانت، لذلك فنحن ندعو ونشدّ على يدّ النائب غسان مخيبر بضرورة إقرار القانون المطروح على مجلس النواب للبت فيه منذ سنوات والذي يعطي للمواطن حق الوصول إلى المعلومات للمساءلة والمحاسبة  وهو حق دستوري”.
وختم مولوي “ان ما يحصل على مستوى التعرّض للاعلاميين ضمن مهامهم الاستقصائية لهو امر بالغ الخطورة، والصحافة الاستقصائية هي وسيلة رئيسية لكشف الفساد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ


الغرفة اللبنانية الاوسترالية اختارت جان دانيال وجان عجاقة من ابرز شخصيات هذا العام

(أ.ل) – اقامت غرفة التجارة اللبنانية – الاوسترالية في سيدني برئاسة جو خطار الاحتفال السنوي في “الدولتن هاوس” واختارت أبرز شخصيات العام، السفير الدكتور جان دانيال والوزير جان عجاقة اللبناني الاصل، فكرمتهما بمنحهما درع الغرفة مع سائر الحاصلين على هذا الدرع وهم: انطوني عزيزي عن فئة البناء وسالم سكر عن فئة الصناعة في حقل منتجات الحليب عن شركة Green Valley الذي “توصل الى هذه الدرجة من النجاح بفضل جهوده الشخصية وعصاميته واخلاقيته العالية وآدي مشعلاني عن فئة التكنولوجيا المعلوماتية”.
وقد ظهر الفائزون عن الفئات الاقتصادية في شريط مسجل تحدثوا فيه عن اعمالهم شاكرين الغرفة، في حين ألقى الوزير عجاقة كلمة قال فيها: “أفاخر بان أقول اني أحب غرفة التجارة هذه، وأفاخر باني كنت مديرا اداريا فيها، وأشكر رئيسها واعضاءها على هذا التكريم، وكذلك اشكر زوجتي ماري التي تقف دائما الى جانبي ولولاها لما كنت حققت ما حققت”.
وبث خلال الأمسية شريط عن رحلة الغرفة والوفد التجاري الى لبنان أعده وقدمه المسؤول عن العلاقات في الغرفة.
وتمثل رئيس الحكومة الفيديرالية طوني ابوت بوزير الزراعة برنابي جويس، ورئيس حكومة الولاية باري اوفارول بالوزير عجاقة، بمشاركة السفير دانيال وعقيلته والقنصل العام جورج البيطار غانم، والنواب: فيليب رادوك، جولي آون، برباره بيري، شوكت مسلماني وجيف لي، رئيس بلدية بانكستاون كال عصفور، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ميشال الدويهي، رئيس الرابطة المارونية في أوستراليا توفيق كيروز، المدير العام ل”البنك العربي” جو رزق الداعم الأكبر للغرفة مع عدد من المسؤولين في المصرف بينهم المدير آميل شاهين، والمديرة العامة ل”بنك سيدني” جولي آليوت، مديرة العلاقات العامة نسرين ضاهر والمديران فواز السنكري وكلير شالوحي، وحشد من رجال الأعمال وأبناء الجالية.
خطار
وقدم للاحتفال الاعلامي جون مانغوس فرحب بالحضور وتحدث عن نجاحات الغرفة.
ثم ألقى خطار كلمة استهلها بالحديث عن لبنان واوضاعه و”حاجته الى الدعم”، وقال “بكل اعتزاز، أرحب بكم في الاحتفال السنوي الذي نعلن فيه عن أبرز الناجحين من جاليتنا ونؤكد ان حضوركم هو اساس نجاح هذه المناسبة، وأعلمكم بان المهمة التجارية التي قمنا بها الى لبنان اخيرا قد لاقت نجاحا كبيرا على كل الاصعدة وخصوصا باعادة انماء الثقة بين الطرفين بما يخص التبادل التجاري والفرص المتاحة، وهذا هو همنا الاساسي ولا سيما واننا شكلنا لجان متابعة نتيجة محادثاتنا مع الغرف التجارية في بيروت وطرابلس وصيدا وزحلة.
وكانت لنا اجتماعات ناجحة مع اركان الهيئات الاقتصادية ونحن في انتظار وفود متعددة الى اوستراليا”.
واضاف “لقد نظم البنك العربي مؤتمرا للوفد حضرته شخصيات اقتصادية معروفة في لبنان، كما أقام مصرف BankMed غداء عمل للبحث في الشؤون المصرفية. وفي كل المراحل، عملنا على تسويق أوستراليا كبلد مثالي للاستثمار، وقد ادى السفير الاوسترالي لدى لبنان ألكس بارتلم دورا بارزا مع الوفد، وهو خير من يمثل هذا البلد اذ يعمل لمصلحة البلدين”.
جويس
وألقى الوزير جويس كلمة تلا خلالها رسالة دعم للغرفة من الرئيس ابوت مهنئا اياها والفائزين بالنجاح، وقال “تظهر هذه المناسبات التي تقيمها غرفة التجارة مدى تفاعل الجالية اللبنانية مع المجتمع الاوسترالي على كل الصعد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وان اللبنانيين المتحدرين من اصل فينيقي هم رواد في مفاهيم العائلة وقيمها وفي التبادل التجاري منذ أقدم العصور، وحكومتنا الائتلافية تدعم المصالح الصغرى التي يقوم عليها المجتمع”.
وختم “اني أعتز بان اكون متزوجا من امرأة لينانية الاصل جذورها العائلة والابجدية والنجاح”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف لبناني وسوريين
خطفوا سوريا في الميناء وملاحقة شريكهم

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العـامـة لقـوى الامـن الـداخلي – شعبة العـلاقات العـامة اليوم الأربعاء 27/11/2013 البلاغ التالي:
بتاريخ 10/11/2013، تمّ إختطاف الشاب ر.ل.( مواليد 1995،سوري الجنسيّة) من محلّة الميناء – طرابلس من قبل أشخاص مجهولين، وبالتاريخ ذاته وردت رسالة نصيّة (SMS) إلى والد المخطوف مفادها طلب فدية مالية قيمتها مئتي ألف دولار لإطلاق سراحه.
بنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثّفة التي قامت بها شعبة المعلومات، تمّكنت من تحديد هوية الخاطفين ومكان إحتجاز المخطوف.
بتاريخ 26/11/2013 داهمت قوّة من الشعبة المذكورة المكان الكائن في بلدة أنفة، وتمكّنت من توقيف كل من: – ع.ب. (مواليد 1985،سوري الجنسيّة)
– أ.هـ. (مواليد 1992،سورية الجنسيّة)
– ع.ع. (مواليد 1972،لبناني الجنسيّة)
بالتحقيق معهم إعترفوا بقيامهم بعمليّة الخطف بالإشتراك مع – م.ل. ( مكتوم القيد) وهو متوارٍ عن الأنظار، كما تبيّن أنّ المدعوّة أ.هـ. إستدرجت المخطوف بتدبير من زوجها ع.ب. وبالإتفاق مع الموقوف الثالث إلى محلّة أنفة،حيث حصلت عملية الخطف.
تمّ ضبط السيّارة المستخدمة في العمليّة، إضافة إلى العديد من الهواتف الخلويّة وحاسوب محمول.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص والعمل مستمر لتوقيف م.ل. المذكور.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ


“سكايز” استنكر إعتداء عناصر الجمارك بالضرب
المبرح على فريق “تحت طائلة المسؤولية”

(أ.ل) – إعتدى عناصر من الجمارك اللبنانية يوم الثلثاء 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، بالضرب المبرح على فريق عمل برنامج “تحت طائلة المسؤوولية” التابع لقناة “الجديد”، كما قامت العناصر بتكسير معداتهم واعتقال ستة اعضاء من الفريق بينهم رياض قبيسي، أديب فرحات، وعلي شريم وتحويلهم الى النيابة العامة التمييزية. وتمكن بعض اعضاء الفريق من الفرار ومن بينهم الصحافي رامي الأمين.
 وروى الأمين في حديث على شاشة قناة الجديد أن فريق البرنامج كان قد استحصل من وزارة الداخلية على إذن بلقاء مدير الجمارك بالإنابة شفيق مرعي في مبنى الجمارك المركزي في شارع المصارف في وسط البلد حيث قوبل فريق العمل بالضرب وتكسير المعدات.
واشار الأمين الى أنه تمكن من الفرار بعد أن أقله احد المواطنيين المارين الى مبنى تلفزيون الجديد. وأكد أن أعضاء فريق البرنامج كانوا أحد عشر متواجدين في المكان استطاع خمسة منهم الفرار فقط.
إن مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية “سكايز” (عيون سمير قصير)، يستنكر إعتداء عناصر الجمارك بوحشية ومن دون وجه حق على أعضاء فريق “تحت طائلة المسؤولية”، والتعرض لهم من دون مسوغ قانوني، لاسيما وأنهم استحصلوا على إذن مسبق للقاء مدير الجمارك بالإنابة شفيق مرعي لتصوير حلقة برنامجهم. ويطالب “سكايز” المراجع المعنية بأخذ التدابير اللازمة بحق العناصر المعتدية على أعضاء الفريق ومن أعطاهم الأوامر ومحاسبتهم أمام القضاء، ولا يجوز التهاون في هذه المسألة لأن ما جرى لا يعد انتهاكاً فقط وإنما، وكما ظهر على شاشات التلفزة، يعد بشكل واضح شروعاً متعمداً بالقتل ويتحمل مسؤوليته كاملةً من أعطى الأوامر للعناصر لتنفيذ اعتدائها.
ويعتبر ما جرى بمثابة إخبار الى النيابة العامة لأخذ الإجراءات الفورية بالعناصر المعتدية وهي معروفة تماماً بعد أن ظهرت صورها بشكل واضح على الشاشة. مع التشديد على أن ما حصل يعري أي حصانة رسمية يمكن أن يتستر خلفها المعتدون ومن ورائهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
برنامج للأولاد في المكتبة العامة في الباشورة

(أ.ل) – تفتح المكتبة العامة في الباشورة الأبواب لروادها يوم الأحد كانون الأول من الساعة العاشرة (10) لغاية الساعة الرابعة (4) بعد الظهر حيث يمكنكم قراءة واستعارة الكتب واستخدام الإنترنت وللأولاد من عمر الثمانية (8) إلى الثانية عشر (12) سنة على موعد مع برنامج مسل من الساعة 10 لغاية الساعة الثانية من بعد الظهر ويتخلل البرنامج من تزيين للحلوى وصناعة الأقنعة وإطارات الصور وصباغة قمصان. لذا يرجى للتسجيل الاتصال على الرقم: 667701 – 01 والأماكن محدودة ونذكر أن الدعوة عامة ومجانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الإعلامي حسين مرتضى: “الحرب على سوريا بدأت
وما زالت إعلامية والإعلام هو السلاح الأفتك”

(أ.ل) – ارتأت صحيفة “الصحوة” أن تستضيف هذه المرة، في قسم الحوارات حسيـــــن مرتـــضى، الذي تفضل بمدّ الصحيفة بمعلومات حصريّة قيّمة تكمن أهميتها في كونها صادرة عن محلّل استراتيجي وأيضا عن إعلامي بارز باعتباره مدير مكتب قناة العالم في دمشق، وقد حاورته فاديا الحسيني.
س – الإعلام نصف المعركة وأنت كنت سيد هذه المعركة بالكلمة والصورة وكنت هدفا لمحاولات الاغتيال بالتصفية الجسدية والقرصنة التي تعرضت لها صفحاتك والحمد لله انت الآن بيننا، ارو لنا تجربتك؟
ج: تحية لكم جميعا وأبارك لكم نجاحكم وجائزتكم
في الحرب على سوريا اعتقد أن الاعلام لم يكن نصف المعركة بل كان هو أساس هذه المعركة، الحرب على سوريا بدأت ومازالت اعلامية خصوصا ان الاعلام هو من يصنع المواقف الان وهو السلاح الأفتك الذي استخدمته الدول والغرف السوداء التي تدير الحرب على سوريا كبلد وشعب، من هنا بدأنا منذ الأيام الأولى الرد على هذه الغرف بنفس السلاح ونفس الأسلوب لكن الذي كان يميزنا الصدق في نقل الخبر وتكذيب الفبركات التي كانت تقوم بها هذه الدول والمجموعات على كل الأصعدة الأمنية والعسكرية وحتى الاجتماعية.
وبذلك أفشلنا الكثير من هذه المخططات وكشفنا الكثير منها لذلك هذه الدول والمجموعات أرادت إسكات أي صوت يحاول ان يظهر حقيقة الواقع السوري خصوصا عندما يكون الكلام مترافقا مع الصور الواقعية والحقيقة، لذلك  كنا هدفا كما العديد من الاعلاميين ووسائل الاعلام لهذه المجموعات وتم استهدافنا اكثر من مرة بالإضافة الى تفجير سيارة البث وسياراتنا الاخرى حتى في اللاذقية في معركة تنظيف الريف، المخابرات التركية هي التي حددت مكاني وأعطت التعليمات للمجموعات المسلحة ومن ثم تم استهداف السيارة التي كنا نستقلها وتم حرقها وتدميرها ولكن العناية الالهية هي التي حمتنا، في معلولا كنا أكثر من سيارة، القناص استهدف سيارتنا والطلقة جاءت في الباب الامامي حيث كنت أجلس، الحمد لله لم يتأذ أحد.
هنا بدؤوا بأسلوب آخر وهنا أقول لك لم يوقفوا أسلوب الاستهداف المباشر، يوميا تصلني عشرات التهديدات بالقتل.
بدأ أسلوب تهكير الصفحات والبريد الالكتروني حيث ارادوا ان يسكتوا هذا الصوت بأي وسيلة، خطورة التهكير أنه اختلف عن سابقاته، سرقوا الصفحة وأبقوا الاسم حتى ينشروا نفس الأخبار ويسربوا بعض الأخبار المدسوسة وقد هددوني بفبركة صور أخلاقية لي لتشويه سمعتنا أمام جمهورنا وقد طلبوا مني أن أتوقف عن نشر الأخبار مقابل أن يتركوني وشأني وقد طلبوا أموالا لرد الصفحة، وهذا الأسلوب والتقنية التي يستخدمونها لا يدلان على أنهم مجموعة تعمل لوحدها بل هناك أجهزة مخابراتية تشرف عليهم وأقول لهم من خلالكم أننا عندما اخترنا هذا الطريق كنا نعرف أننا هدف لهذه الفئة الضالة ولن ترهبنا أو تسكتنا هذه الأساليب وهذه التهديدات.
س- كيف تفسّر لنا آخر انجازات الجيش العربي السوري على الأرض؟ ما الذي حصل في القصير إلى خناصر إلى حلب مرورا بمقام السيدة زينب عليها السلام ؟
ج: منذ عدة أشهر نحن أمام معطيات تختلف كليا عن بداية الحرب من ناحية الأسلوب القتالي الذي يستخدمه الجيش السوري ومن ناحية التكتيك والعمل الاستراتيجي حيث استطاع الجيش السوري ان يتكيف مع طبيعة المعركة المفروضة عليه وهذا بالعلم العسكري انجاز كبير من التركيز على المناطق الاستراتيجية التي تعتبر مركزا مهما ومنطلقا على جميع الأصعدة لهذه المجموعات المسلحة والدول الداعمة لها.
كل ما هو متعلق بالحرب على سوريا تغير وانقلب بعد معركة القصير والانجاز الباهر الذي حققه محور المقاومة بكل المعايير الاستراتيجية والعسكرية وحتى الأمنية وغير كل المعادلة وهذا ما استدعى منذ الأيام الأولى لمعركة القصير أن تتحرك الإدارة الأمريكية مباشرة لوقف هذه المعركة، أوباما اتصل بالرئيس اللبناني طالبا منه انسحاب حزب الله وكيري يتجول في دول المنطقة ويطالب بتغيير المعادلة وهذا يدل على حجم الإنجاز وأن خسارة معركة القصير تعني الكثير وبدأت تتوالى الانتصارات. حاولت السعودية وغيرها التعويض عن خسارة القصير بالتركيز على حلب وإغلاق كل الطرقات والحديث عن أنها ستعلن إمارة إسلامية مع نهاية شهر رمضان المبارك لكن معركة خناصر واستعادة الطريق وفسح المجال للإمدادات جعلت المجموعات المسلحة في حالة انهيار لذلك استمر التقدم، وكانت القصير الأخرى وهي معركة السفيرة التي غيرت كذلك طبيعة المعركة في حلب لتبدأ المجموعات المسلحة بالتهاوي في العديد من المناطق وإن شاء الله خلال الأسابيع القادمة  سيبدأ مطار حلب بالعمل وهذا من أهم الإنجازات وله الكثير من الدلالات. ما يجري في حلب لم يوقع العمليات في المناطق الأخرى التي اعتمدت فيها القيادة العسكرية أسلوب الحصار وقطع طرق الإمداد عن هذه المجموعات خصوصا في الغوطة ومنطقة السيدة زينب ما جعل هذه المجموعات تنهك فكانت العمليات الخاطفة والإنجازات في هذه المنطقة وتنظيف أكثر الأحياء التي كانت تشكل خطرا على مقام السيدة زينب وعلى المنطقة بشكل عام والأهم هو تأمين خط طريق المطار الدولي بالكامل.
س: العصابات المسلحة استخدمت السلاح الكيميائي واتهمت النظام وكان المجتمع الدولي سيرتكب جريمة بالعدوان على سوريا، من هي الجهة التي اتى منها هذا السلاح وما دور تركيا؟ القلمون ما تأثيرها الاستراتيجي والمعنوي على من دعم ومول الارهاب في سوريا  بعد إعلان سوريا النصر ؟
ج: الحديث عن السلاح الكيميائي واستخدامه كان ذريعة من اجل تسويق العدوان الأمريكي على سوريا.
أولا لنعد قليلا إلى خان العسل، من الذي استخدم هذا السلاح؟ الذين سقطوا في خان العسل هم من الموالين للنظام وأكثر من ذلك وربما للمرة الأولى أنا أقول لك أن أغلب الذين استشهدوا في خان العسل هم من الشيعة لأن هناك نسبة كبيرة من سكان خان العسل من الشيعة فكيف نقول أن النظام هو من استخدم هذا السلاح؟
في الغوطة كيف يمكن للنظام أن يستخدم هذا السلاح مع أول يوم لوصول الوفد الأممي الذي كان من المفترض أن يزور خان العسل بالإضافة إلى الطريقة التي تم بها تجميع هؤلاء الأطفال وطريقة عرضهم وقالوا أن الكيميائي استخدم في المعضمية وهي لا تبعد إلا حوالي 3 كيلومترات عن المزة كيف لم نتضرر نحن مثلا في المزة؟ نقطة مهمة أخرى، إن عددا من المسلحين اعترفوا بأنهم حصلوا على هذا السلاح من السعودية عبر تركيا ولم يكونوا على علم بطريقة استخدامه وحتى الأتراك كانوا قد اعترفوا قبل هذه الحادثة باعتقالهم مجموعة مسلحة كانت بحوزتها مواد كيميائية وهذا خير دليل على تورط أجهزة الاستخبارات التابعة لهذه الدول.
كممر وموقع استراتيجي مرتبط بعدة محاور ومحافظات خصوصا العاصمة دمشق لم يعد إلا محور القلمون، أهميته لا تكمن فقط في انفتاح هذه المناطق على لبنان بل أكثر من ذلك امتداد القلمون يصل إلى جبل الشيخ وصولا إلى شبعا اللبنانية وهذا يعني الحدود الفلسطينية مع كيان الاحتلال الاسرائيلي إلى ريف القنيطرة والجولان المحتل ومن هناك يتم نقل السلاح والمسلحين وادخال جرحى المسلحين إلى مستشفيات الاحتلال في صفد وغيرها ومنطقة القلمون منها يتم نقل مسلحين وسلاح حتى إلى الغوطة وهي مفتوحة على مناطق حمص وبعض المحافظات الأخرى لذلك لها تأثير وامتداد استراتيجي، من هنا يأتي هذا الاهتمام الدولي خصوصا السعودية وأن خسارة القلمون تعني عمليا خسارة المعركة عسكريا واستراتيجيا.
س: درعا والرسائل المبطنة نحو الملك الأردني، ما هي هذه الرسائل؟ وما دور الأردن في ما يحصل في سوريا؟
ج: تبقى من وجهة نظري الحدود الأردنية هي الأخطر لعدة اعتبارات؛ أولا تورط الأردن مخابراتيا ولوجستيا في الحرب على سوريا، المعسكرات التي تقيمها الاستخبارات الامريكية حيث عمليات التدريب للمسلحين وبيئة الإخوان المسلمين الموجودة هناك تعتبر امتدادا لنفس الفكر وضعف القيادة الأردنية من ناحية الانصياع للإدارة الأمريكية والسعودية والنقطة الأهم أن المشرف الأمني في الأردن هو الاستخبارات الاسرائيلية وكلنا يعرف الاجتماعات التي عقدت مؤخرا بين قادة المجموعات المسلحة وضباط استخبارات فرنسية وأمريكية وسعودية في الأردن ومن أبرزهم الجولاني وعلوش .
س: التفجيرات في سوريا والعراق والآن في عمق المنطقة الاستراتيجية لحزب الله الحليف الأقوى لسوريا ما الرابط والدوافع لهذا العنف، لماذا السفارة الايرانية، ومن الجهة المسؤولة والمستفيدة من هذا التفجير، وما معنى هذه الرسالة الدموية؟
ج: التفجيرات ليست أسلوبا جديدا على السعودية والاستخبارات الأخرى فمنذ أن دخل الأمريكي إلى العراق  تصاعدت التفجيرات والسيارات المفخخة وعندما لا تستطيع هذه الدول أن تحقق إنجازات أو تطورات تخدم سياساتها تعتمد هذا الأسلوب من أجل ضرب الاستقرار وقتل المدنيين ومحاولة إيجاد حالة رعب في الشارع الرافض لسياسات هذه الدول وطبيعي أن ينتقل نفس الفكر إلى سوريا وإلى لبنان لأن المدبر واحد، دول مثل السعودية وتركيا وقطر بالتنسيق مع الاستخبارات الامريكية والاسرائيلية تحاول أن تنفذ نفس السياسات، محاولة نقل هذه السياسة إلى الضاحية هي من أجل إلهاء المقاومة وإرباكها داخليا لإيقاف عمليات التقدم الميدانية بالخصوص في معركة القلمون، يريدون إيقاف هذه المعركة بأي وسيلة والسعودي طلب من كل خلاياه أوقفوا معركة القلمون والتقدم بأي وسيلة وإلا خيرنا كل شيء، أما لماذا السفارة الإيرانية فهذا واضح؛ رسالة سعودية لإيران بأنك هدف ونحن موجودون وأن الأساس في انتصار سوريا ومحور المقاومة هو إيران وهي التي تتحكم الآن في السياسة الإقليمية من ناحية إفشال المشروع السعودي في المنطقة لذلك كانت هذه العملية.
س: جنيف2 ما الفائدة من انعقاده وعدمه على الارض ومن خلال انجازات وتقدم كبير للجيش؟
ج: لأن الميدان هو الذي يصنع السياسة والإنجازات الميدانية هي التي أفشلت العدوان الأمريكي ومحور المقاومة وصموده أفشل هذا العدوان. كانت المبادرة الروسية أو بالأحرى المخرج للإدارة الأمريكية هو محاولة للخروج من هذا المأزق وتحقيق ولو شيء بسيط من المصالح، كان الحديث عن جنيف ومع ذلك حتى الآن لم ألمس جدية مطلقة في إنجاح جنيف2، الأمريكي أوغيره يعرف الآن أن الحكومة السورية التي ترحب بأي حل هي ذاهبة إلى جنيف وهي المنتصرة والأقوى وحالة التخبط الآن التي تعيشها الدول وقوى المعارضة خير دليل على ذلك، أنا أقول لك الصراع سوف يستمر والعمليات التي يقوم بها الجيش السوري لن تتوقف وليس لها أي علاقة بجنيف، خيارات الجيش محسومة ومع ذلك القيادة السورية ترحب بأي حل لكن الشرط الأساس لإنجاح أي حل هو إغلاق الحدود ووقف إدخال السلاح والمسلحين.
س: ثورة البحرين وحيدة وسلمية، أي مستقبل لها؟
ج: رغم استخدام العنف والقتل وكل أشكال التعذيب لم يحرّك ساكن في البحرين ورغم دخول جيش الاحتلال السعودي علنا إلى البحرين وتدمير المساجد لم يستخدم الأهالي أي وسيلة عنف، هذه هي الثورة أو الحراك السلمي الحقيقي، مظلومية الشعب البحريني فاقت أي احتمال، أين المجتمع الدولي؟ أين أي اجتماع دولي لأصدقاء الشعب البحريني؟ لماذا لا يتم الحديث عن هذه المجازر التي يرتكبها النظام البحريني بمساعدة كتائب آل سعود؟(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
منتج هوليوودي شهير يعترف بأنه جاسوس إسرائيلي

(أ.ل) – فجّر الميلياردير المنتج السينمائي المعروف في هوليوود آرنون ميلتشين مفاجأة من العيار الثقيل باعترافه أنه كان جاسوسا لصالح إسرائيل. هذا وكانت شكوك قد حامت حول ضلوع ميلتشين في التخابر لصالح إسرائيل التي يحمل جنسيتها، حتى قطع الرجل الشك باليقين في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2013.
لم يقتصر تصريح المنتج-الجاسوس على الاعتراف بنشاطه لصالح إسرائيل بل ألقى بعض الضوء على طبيعة نشاطه، إذ صرح بأنه كان يسهّل حصول تل أبيب على تقنيات “يفترض” أنها تساعد في التحكم بالقنابل النووية، بالإضافة إلى معدات ضرورية لبناء المفاعل النووي في ديمونا.
حول هذا الأمر قال ميلتشين: “تخيل أنك في الـ 20 من عمرك ودولتك قررت أن تصنع منك جيمس بوند. إنه لأمر رائع أن تكون في ذروة الحدث”، مشيرا إلى شعوره بالفخر لما فعله من أجل وطنه.
يشار إلى أن آرنون ميلتشين الذي تقدر ثروته بـ 2 مليار دولار ولد في فلسطين في عام 1944 في أسرة تملك شركة أسمدة، نجح بتحويلها إلى شركة رائدة في مجال الكيميائيات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

التقى وفداً من منظمة التحرير وأكد أهمية تحقيق الوحدة الفلسطينية
حردان: فلسطين قضيتنا المركزية واستهداف سوريا وقوى المقاومة يصبّ في خدمة العدو الصهيوني
 
(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، المنسق العام لدائرة العلاقات العربية في منظمة التحرير الفلسطينية زياد سلعوس نجار، على رأس وفد ضم مدير الإعلام غسان ابو حنيش، أمين سرّ منظمة التحرير في بيروت سمير ابو عفش ومدير الشؤون الإدارية في سفارة فلسطين ببيروت خالد عبادي.
وحضر اللقاء الى جانب حردان، رئيس المكتب السياسي المركزي الوزير علي قانصو، وأعضاء المكتب السياسي العمُد حسان صقر، وائل الحسنية ومعن حمية.
وخلال القاء أكد الوفد الفلسطيني أنّ الزيارة تأتي في إطار الحرص على تعزيز التواصل والتلاقي بين منظمة التحرير وبين الأحزاب والقوى القومية والعربية، وفي طليعة هذه الأحزاب الحزب السوري القومي الاجتماعي، خصوصاً أنه حزب يضع فلسطين في  رأس أولوياته.
وأعرب الوفد عن تقديره لمواقف الحزب القومي تجاه فلسطين والفلسطينيين، وما يقوم به في سبيل المسألة الفلسطينية.
واعتبر الوفد أنّ تعزيز التواصل وتوثيق العلاقات مع جميع القوى، يمثل ضرورة لمواجهة التحديات المصيرية المتمثلة بالاحتلال الصهيوني وممارساته العدوانية ضد الفلسطينيين.
وشدّد الوفد على أهمية توفير الاستقرار والأمن في البلدان العربية كافة ولا سيما في سوريا، معتبراً أنّ عدم الاستقرار في الدول العربية يؤثر سلباً على القضية الفلسطينية، ويتيح للاحتلال مواصلة مخططه الاستيطاني التهويدي الخطير.
بدوره رحّب حردان بالوفد الفلسطيني، ونوه بالجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية على أكثر من صعيد لا سيما لجهة تعزيز دورها وحضورها وعلاقاتها مع القوى الوطنية والقومية، وأكد أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي هو حزب فلسطين، وعنوان فلسطين يتقدّم عنده على كلّ العناوين الأخرى، لأنّ فلسطين هي جوهر الصراع مع العدو الصهيوني.
وأشار حردان الى أنّ ممثل الحزب في مؤتمر الأحزاب العربية انتخب أميناً عاماً لهذه الأحزاب، ونحن سندفع باتجاه تفعيل هذا الإطار الجامع، وندعو الجميع الى الانخراط فيه من أجل إعادة الاعتبار إلى العمل الحزبي في البلاد العربية، وفق قاعدة أساسية وهي أن تكون فلسطين بوصلة كلّ عمل نضالي وحراك شعبي.
وأشار حردان الى أنّنا أول مَن حذر من خطورة ما سُمّى “الربيع العربي”، لأنّ أيّ حراك إذا لم تكن فلسطين أساسه وبوصلته يصبّ في مصلحة العدو الصهيوني والقوى الاستعمارية. ولذلك رأينا كيف أنه خلال الاعوام الثلاثة الماضية تصاعدت عمليات الاستيطان الصهيوني وتهويد الأرض الفلسطينية، والزجّ بالآلاف من أبناء شعبنا الفلسطينيين في المعتقلات، وهذا أمر خطير حتى لنكاد نقول إنّ ما حصل في بعض البلدان العربية يأتي في سياق مشروع الفوضى التي تتيح للعدو الصهيوني تصفية المسألة الفلسطينية.
ولفت حردان إلى أنّ ما يحصل في سوريا هو استهداف مباشر لموقف سوريا القومي تجاه فلسطين، وأنّ كلّ كلام سابق عن مطالب إصلاحية وعن حريات كان بمثابة تغليف للمؤامرة التي تستهدف سوريا كموقع حاضن للنضال الفلسطيني وللمقاومة في فلسطين ولبنان والعراق، معتبراً ان مَن يُطالب بالحرية وبالإصلاحات لا يحمل السلاح والمتفجرات، لا يعيث إرهاباً ولا يقتل الناس ويقطع الأعناق ويأكل الأكباد ويدمّر البنى والمؤسسات والممتلكات والمنازل.
وتطرّق حردان إلى المشروع الذي يطرحه الحزب القومي لإنشاء مجلس تعاون مشرقي، مشدّداً على أنّ الهدف هو التآزر والتعاضد بين دول المشرق العربي لتحقيق كلّ ما يعود بالخير على أبناء هذه المنطقة، وعلى كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأكد حردان ضرورة الوحدة الفلسطينية، معتبراً أنّ فلسطين هي عامل وجود ولا يجوز لأي طرف أن يتخلى عن هذه الوحدة، وأنّ المطلوب هو إعادة الاعتبار للنضال الفلسطيني وفق ثوابت النضال، والمطلوب إطلاق انتفاضة فلسطينية جديدة لتحرير الأرض وانتزاع الحق كاملاً.
وختم حردان مشدداً على ضرورة توفير الحقوق المدنية والاجتماعية للفلسطينيين في لبنان، وأن يكون هناك مرجعية موحدة تنسق المواقف، معتبراً أن الحقوق المدنية والاجتماعية مطلب محق ويجب أن تتحقق، لأنه تسهم في تعزيز خيار الفلسطينيين المتمسك بحق العودة والتحرير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تكريمي لقوات الأمم المتحدة

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال، وتكريماً لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، أقيم ظهر اليوم في مطعم تيروس كلاسيك – صور، حفل استقبال وغداء، حضره قائد منطقة الجنوب بالوكالة العميد الركن جورج كيوان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد القوات الدولية الجنرال باولو سيرا وعدد من الضباط والشخصيات الرسمية والروحية، وقد ألقى قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبو خليل كلمة بالمناسبة أثنى فيها على تضحيات القوات الدولية وتعاونها الوثيق مع الجيش في إطار تنفيذ القرار 1701، كما ثمن ما تقوم به من نشاطات إنسانية وإنمائية لصالح أهالي هذه المنطقة، ثم ألقى الجنرال سيرا كلمة أشاد فيها بدور الجيش اللبناني في الحفاظ على وحدة لبنان واستقلاله، مؤكداً تمسك القوات الدولية برسالة السلام التي أتت من أجلها، وإقامة أفضل علاقات التعاون مع الجيش والمواطنين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بصبوص التقى سفير قطر

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، السفير القطري في لبنان علي بن حمد المري، في زيارة بروتوكولية تهدف الى التعاون والتنسيق، جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة: “القافلة تسير والكلاب تنبح”
 
(أ.ل) – مقالة لـ”التجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة” جاء فيها:
لبنان، وإن لم يكن لاعباً أساسياً في قرار استيلاد التعقيدات والمشاكل الاقليمية والدولية أو حلحلتها، إلا أنه بلا شك في قلب الحدث، والشاهد والمتلقي لتداعياتها، إن لم يكن بسبب موقعه أو الانقسام السياسي المديد الذي يعانيه، فلكونه وطن المقاومة الجدية والفاعلة التي هي على أجندة كل المتربصين الذين يريدون بها شراً. لذا فهو اليوم كما في كل يوم في عين العاصفة التي تجد متنفساً فيه إن بدافع أرضه المشرّعة أو للتخريب على المقاومة وشعبها، وفي الحالتين الأمر على سوئه سواء.
إلا أن أغلب الظن الذي يخالف ظنون المرائين والمستهترين المستقيلين من مسؤولياتهم الوطنية والذين راهنوا على سقوط سوريا منذ بداية أزمتها مهللين للعدوان الغاشم الذي سقط عند أسوارها، إلا أنهم بقوا على محطة انتظارهم العنيد في أن الدور الانتقامي سيتحول باتجاه ايران حيث سينصب جام الصهيو أمريكي والحلفاء عليها انتقاماً لانتصارها ودعمها الدائم لسوريا وقوى المقاومة تحت حجة الملف النووي الذي قاربت عملية الكر والفر بشأنه ما يقارب عقداً من الزمن.
واليوم وقد ولد الاتفاق الايراني الدولي من رحم قوة الحق والتمسك بالثوابت الوطنية والاسلامية وقضية فلسطين وعلى قاعدة الند للند، مما يبشر بانطلاقةٍ جديدةٍ متصاعدةٍ لمحور الممانعة والمقاومة بمواجهة حق القوة والمشروع الصهيو أمريكي وحلفائه، بيد أن المراهنين الأتباع وللأسف ما زالوا على غيّهم بمواءمة المتضررين من الاتفاق وعلى رأسهم الكيان الغاصب وبعض أعراب الخليج المهووسين والتسويق الأرعن لما تمر به ساحة لبنان من فوضى على أيدي عصابات التكفير وكأنهم يمنحونهم جواز المرور لعملياتهم الاجرامية والارهابية والتبريرات الهميونية كيداً وبهتاناً بحق الجيش والشعب والمقاومة، وقد غاب عنهم أن “أمن لبنان من أمن ايران”، ولبنان على طريق الحل على وقع الاتفاق الايراني الدولي.
لذا، فإن ما يشهده لبنان رغم الأثمان الباهظة التي يدفعها من عدم استقراره ودماء شعبه، لا يعدو وضعاً استثنائياً في فصله الأخير مما يستدعي المزيد من الصبر والحذر من المقاومة وشعبها والجيش الوطني في الرصد والصد والاقتصاص من الفيروسات، على أمل أن تخرس الأصوات الناشزة ويعي أصحابها بألا يكون لبنان مكسر عصا وضحية الافرازات الانتحارية في “موسمه الانتحاري” الذي لم يعد له ناصرٌ ولا معين على روزنامة الوفاق الايراني الدولي وملعب الكبار، إلا الصهاينة وعملائهم الصغار حيث “القافلة تسير والكلاب تنبح”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: ترميم فواصل التمدد على جسر الحازمية – طريق الشام

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهّدة بترميم فواصل التمدّد المتواجدة على الجسر الكائن ما بين الحازمية والفياضية – طريق الشام الدولية مقابل محطّة محروقات الحداد – (جل الصرصور)، على المسلكين صعوداً ونزولاً مع الإبقاء على مسربين على كل مسلك مفتوحين أمام حركة السير (مسربين صعوداً ومسربين نزولاً)، وذلك اعتباراً من تاريخ 30/11/2013 حتى تاريخ 7/12/2013. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
جعجع التقى سفير رومانيا الجديد في زيارة تعارفية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب سفير رومانيا الجديد في لبنان فيكتور مرسيا Victor Mircea في زيارة تعارفية، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي. وقد عرض المجتمعون لآخر الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة فضلاً عن العلاقات الثنائية بين البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حملة للجيش الإسرائيلي لاكتشاف الأنفاق قرب حدود لبنان
 
(أ.ل) – قالت القناة العبرية الثانية الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي بدأ حملة عسكرية لاكتشاف الأنفاق المنتشرة على الحدود مع لبنان.
ووفقا للقناة، فإن الجيش الإسرائيلي بدأ حملة تفتيش على طول الحدود مع لبنان، خوفا من حفر حزب الله اللبناني أنفاقا مماثلة لتلك التي تقوم حماس بحفرها على طول الحدود مع قطاع غزة.
وحسب القناة، فإن أجهزة الأمن الاسرائيلية تقدر بأن حزب الله لن يتردد في حفر مثل هذه الأنفاق، وخاصةً عند الشريط الحدودي مع إسرائيل بعد أن نجح في بناء المئات منها في جميع مناطق جنوب لبنان.
ولفتت القناة إلى أن الجيش لم يعثر حتى الآن على أي نفق، مشيرةً لعمل مماثل قام به بعد حرب لبنان الثانية بإجراء نظام واختبار مماثل للبحث عن أنفاق تحت الأرض الواقعة داخل الكيبوتسات الإسرائيلية، بعد شكاوي من المستوطنين بسماع عمليات تجريف تحت الأرض وتبين حينها عدم صحة تلك الأنباء عقب حملة تفتيش واسعة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرقة غزة تنهي اليوم تدريباتها في عسقلان لاحتلال قطاع غزة

(أ.ل) – أفاد موقع القناة العبرية السابعة ” المستوطنين 7 ” بأن الجيش الاسرائيلي وفرقته الخاصة ” فرقة غزة ” سينهي مساء اليوم الأربعاء، تدريباته التي بدأها صباح يوم الأحد الماضي في مدينة عسقلان المجاورة لقطاع غزة، بهدف التدرب على تنفيذ عمليات عسكرية بغزة تشمل احتلالها مجددا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *