الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2013 العدد2437

نشرة الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2013 العدد2437

النائب فضل الله عن حادثة اليسوعية: معركة وهمية يخوضها من يرى افلاسه
وخسارة لرهاناته والموضوع استخدم للاستثمار السياسي لكن في المكان الخطأ

 

(أ.ل) – عقد رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب الدكتور حسن فضل الله مؤتمرا صحافيا، عند الحادية عشر من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، تناول فيه ما حصل في جامعة القديس يوسف.
وقال فضل الله: “الموضوع الذي اقتضى ان نتحدث به اليوم هو ما حصل امس في جامعة القديس يوسف، فلو بقي هذا الحادث او هذا الموضوع محصورا بين الطلاب لما استدعى منا ان نتحدث، لكن وبما ان هناك مواقف سياسية صدرت من بعض الجهات وقلبت الوقائع والحقائق، فنحن اليوم نحاول ان نبين للرأي العام حقيقة موقفنا”.
اضاف: “هذه الجامعة التي فيها تنوع طلابي يعكس تنوع المجتمع اللبناني سياسيا وطائفيا، ونحن دائما نعتبر هذا التنوع غنى خصوصا في الجامعات التي هي المكان الطبيعي للنقاش والحوار والتلاقي وهي الميدان الرحب للتفاعل الثقافي والوطني بين مختلف شرائح الطلاب اللبنانيين وحتى غير اللبنانيين، لكن بالامس كنا امام صخب اعلامي وسياسي قلب الحقائق والوقائع، وحاول الاستثمار من خلال التجييش الطائفي والمذهبي. وما حصل في الجامعة لم يكن بمستوى هذا النوع من التجييش والتحريض، فقد رأينا معارك وهمية خاضها البعض حول موضوع بسيط حصل في الجامعة”.
وسأل: “لماذا هذه المعارك الوهمية وهذا الصخب؟ من اجل “خبرية” يمكن ان تكون تنافسا طلابيا او احتكاكا بين طلاب، او ان احدهم لاحظ كتابة على حائط لا نعرف من كتبها ويمكن ان يحقق فيها، وفجأة تحصر كل مشاكل البلد والعالم في هذا الحدث البسيط، فلا التخصيب النووي الايراني اصبح هو الحدث ولا جنيف الايراني ولا جنيف السوري ولا تعطيل تشكيل الحكومة ولا التخريب ولا الارهاب الانتحاري ولا تعطيل مصالح الناس ومجلس النواب الخ. لم يعد من شغل وعمل واهتمام سوى في هذا الموضوع للبناء عليه والاستثمار السياسي عليه. في كل الاحوال، تبين ان هناك من يرى افلاسه وخسارة لرهاناته يحاول ان يبني على اي حادث مثل هذه المعارك الوهمية”.
اضاف فضل الله: “في الحقيقة انا من الاشخاص الذين اتصل بهم رئيس جامعة القديس يوسف نتيجة للعلاقة والصداقة التي تربطني مع الجامعة ومع اساتذتها، وابلغني عن حادث او اشكال حصل بين الطلاب، وانه اتخذ قرارا بتعطيل الدروس وطلب مساعدتنا، كما صدر بالامس في بيان الجامعة أنها اتصلت بكل الجهات لتطويق هذا الحادث”.
وتابع: “نحن لم نكن نعرف بتفاصيل هذا الحادث او ما حصل حتى لا نسميه حادثا. وقد تواصلنا مع المعنيين في هذا الموضوع في “حزب الله” الذين لم يكونوا في الحقيقة في صورة هذه التفاصيل، وبدأوا بمتابعة هذا الموضوع الذي قد يحصل في اي جامعة وبين الطلاب، من مشاحنات وتنافس والذي تترك معالجته للطلاب داخل الجامعة، ولا داعي لاي تدخل سياسي من اي جهة في هكذا موضوع الذي يمكن ان يعالج في مكانه وفي اللحظة نفسها. لكن ما حصل هو التدخل من خارج الجامعة، التدخل السياسي، ومن خلال المواقف التحريضية التي صدرت والتي هي ضد التنوع الثقافي، وضد الطلاب، وتحرض الطلاب بعضهم على بعض، علما انهم زملاء على مقاعد الدراسة. فهل يعقل ان يأتي بعض السياسيين ليحرضوهم بعضهم على بعض”.
اضاف: “لنتفترض ان هناك مشكلة بين الطلاب، فهل هكذا تحل المشكلة وبهذه الطريقة؟ لا. فليسمح لنا بعض السياسيين، هؤلاء طلاب لبنان وطلاب الجامعة وخصوصا طلاب جامعة القديس يوسف، طلاب الجامعة اليسوعية. انهم ليسوا “رعاعا” ولا “زعرانا” ولا “أولاد شارع” كما وصفوهم، انهم يشكلون نخبة اللبنانيين، طلاب جامعات يتلقون التعليم والمعرفة في هذه الجامعة ونحن نكن كل التقدير والاحترام لها، وعندما يأتي اليها الطلاب الذين يعرفون هويتها، وهذه ميزة للجامعة ولبلدنا، في ان يأتي طالب من جامعة معينة الى جامعة يعرف انها تنتمي الى طائفة اخرى، هم يعرفونها وفق المصطلحات والتسميات التي استخدمت بأنها جامعة مسيحية فهذا هو لبنان، وهذا هو التنوع وهذا هو التعدد وهذا هو العيش المشترك، ان يجلس الطلاب على مقعد واحد، ولا يجوز ان يأتي سياسي ما ليقول لهم اخرجوا خارج حرم الجامعة انتم “زعران ورعاع”، كل هذا الكلام يكشف المستوى الثقافي لمن يقولونه، واي ثقافة يعرفون ويعلمونها للبنانيين ويثقفون بها ابناءنا واجيال المستقبل في هذا البلد”.
وسأل فضل الله: هل هذه هي ثقافة العيش المشترك؟ هل هي ثقافة التلاقي والحوار؟ وهل هي ثقافة لبنان التنوع التي يراد تعميمها؟ ام ثقافة ماذا؟ هل الانزواء في المصطلح الذي استخدم حول هذا النوع من عدم قبول الاخر ورفض الاخر؟ ام هي الفاشية التي ترفض الاخر؟ نحن لا نريد ان يكون هناك احد في لبنان ينتمي الى ثقافة الفاشية وبرفض قبول من هو في طائفة اخرى او من يختلف معه في السياسة”.
وقال: “على كل حال، نحن تابعنا هذا الموضوع مع ادارة الجامعة وعقدنا معها لقاءات مساء امس، وعادة هناك تواصل دائم فهذه الجامعة تضم طلابا واساتذة من مشارب مختلفة، ولا تقدم نفسها بأنها لحزب او لطائفة لديها انتماء ما، وتعلن من دون خجل عن هذا الانتماء من اسمها الى برامجها، الى منهجها، لكنها لا تقدم نفسها انها لطائفة او لحزب. وعلى كل حال، هي قالت بالامس انها جامعة لكل لبنان ولجميع اللبنانيين من مختلف انتماءاتهم، وبالتالي لا يحق لاحد ان يصادر قرار الجامعة ولا ان يسميها لا باسم حزبه ولا باسمه، فهذا كان في زمن مضى، حيث كانت تصادر المؤسسات ويصادرون الاخرين، لكن اليوم نحن لدينا دولة، ولدينا انظمة وقانون ومؤسسات تعليم خاص وهذه المؤسسات لها حريتها، ونحن قلنا لادارة الجامعة ونقولها علنا اليوم ان ما تتخذه من اجراءات نحن معها ونؤيدها واي اجراء تراه مناسبا كجامعة تفتح ابوابها للجميع لتلقي العلم والمعرفة، وبالتالي فليسمح لنا من يدعي الحرص على هذه الجامعة الا يصادروا الاخرين والا يمارسوا هذا النوع من التسلط والهيمنة على الطلاب وعلى الجامعة”.
وتابع: “الامر الاخر الذي أود الاشارة اليه هو مستوى الاكاذيب التي أشيعت امس عن وجود حصار وتطويق وغزوة واساءات للاديان وللرموز والمقدسات الدينية الخ. اين هو هذا الحصار، فبلدنا صغير وكل الناس موجودة والاعلام موجود. لقد نفت ادارة الجامعة هذا الامر، وبيان الجيش اللبناني كان واضحا، وهنا أود ان انوه بتصرف وحكمة الضباط والجنود الذين كانوا في المنطقة. وهو تصرف ظهر انه اكثر وعيا من تصرف السياسيين الذين اندفعوا امس لاحداث مشكلة بين الطلاب وليزيدوا “الطين بلة”، فماذا ترك هؤلاء السياسيون للشارع. ان تلك اللغة التي كانوا يتحدثون فيها تنم عن هذا المستوى الثقافي الضحل الذي يريد ان يعيد لبنان الى زمن مضى. ليقولوا لنا من يخدم هذا التحريض المذهبي والطائفي على شريحة من الطلاب؟ هل يخدم الجامعة؟ وهل يخدم العيش المشترك؟ وهل يخدم منطق الدولة واي منطق في هذا التحريض”؟
اضاف فضل الله: “هناك الكثير من المعطيات التي ضخت يوم امس والتي قلبت الحقائق وحولت الظالم الى مظلوم والمظلوم الى ظالم؟ وماذا فعل هؤلاء الطلاب، هؤلاء المثقفون الواعون الذين مارسوا حقهم الطبيعي، بعد ان تعرضوا للشتم والتهديد داخل الصفوف قرروا مغادرة الصفوف ونفذوا بداية اعتصام صامت للتعبير عن رفضهم لهذا التهديد. فبدل ان نتصرف كسياسيين ونرى كيف نعالج هذا الاشكال مع ادارة الجامعة وننبه الطلاب من عدم الانجرار الى العنف او التعاطي مع زملائهم بهذه الطريقة، ونقول لهم انتم كطلاب يفترض ان تكونوا حضاريين ومثقفين وان تتعاونوا وتتلاقوا، واذا اختلفتم مع بعضكم فليكن الخلاف حضاريا ويعالج بالنقاش والحوار. ولنفترض انه حصل تنافس انتخابي، فمن يربح، مجلس فرع الطلاب؟ لكن ليس معنى ذلك انه ربح الجامعة ويقول للآخرين “اطلعوا برا”. من يخسر عليه ان يتقبل الخسارة بروح رياضية، وهذا ما يحصل في كل الجامعات في لبنان، وفي كل انتخابات نقابية وطلابية. ومعروفة نتائج انتخابات الجامعة اليسوعية بكل كلياتها وفروعها؟”.
وقال: “لماذا لم تحصل مشاكل في فروع اخرى؟ هل لان مجهولا كتب على الحائط كلمتين ليفتعل مشكلة؟ ولماذا يحصل دائما التحريض في هذه الكلية وبهذه الطريقة وضد شريحة كبيرة من الطلاب؟ ولماذا لم يحصل في فروع اخرى مثل هذا المشكلة؟ هذه اسئلة مشروعة كان يفترض على السياسيين الذين حضروا امس الى هذه الكلية، ليمارسوا سياسة التحريض في وسائل الاعلام، ان يتحلوا بالحكمة وبالروية وان يشغلوا عقلهم قليلا، لكن هناك بعض من يريد على الفور تشغيل الغريزة، لان باعتقاده هكذا يشد العصب الطائفي. فاذا كان هناك من يرى انه متوتر من الجو السياسي في لبنان والمنطقة، ويرى ان خياراته خسرت، سواء في سوريا ويمكن ان يرى ايضا ان المشهد في المنطقة قلب كل التوقعات فيذهب ل “يفش خلقه” بتحريض مذهبي وطائفي في هذا المستوى، فبدل ان يعيد النظر بخياراته ورهاناته، يذهب ليعيد النظر في أساس وجود لبنان الذي يتميز بهذا التعدد والتنوع والعيش المشترك والتلاقي في نفس الجامعة من كل الطوائف والمذاهب. والغريب ان هؤلاء يذهبون لضرب الاساسيات وركائز العيش المشترك والوحدة الوطنية، فبدلا من ان يعيدوا النظر بخياراتهم الخاطئة والانتحارية، علما ان هذا الخيار يخسر ويؤدي الى تيئيس صاحبه، يريدون نحر البلد بدل اعادة النظر في تلك الخيارات الخاطئة”.
وتابع فضل الله: “في الحقيقة، هناك من يشعر بالخيبة في هذا البلد ونتوقع منه في المرحلة المقبلة المزيد، وعند اي حادثة يتهجمون على “حزب الله”، لماذا على “حزب الله”، لانه يريد ان يضع لنفسه شأنا ما، فيتهجم على “حزب الله”، ةفي يقينه انه بذلك يرفع سعره. لكن احب ان اقول لهم ان هذا التصرف لن يسيء الى “حزب الله” انما يزيدنا صلابة، ولا يفكرن احد انه اذا اختلف اثنان مع بعضهما البعض سواء في الشارع او في مدرسة او في جامعة او في سوق الخضار او في سيارة تاكسي او اجرة او اي حادث في اي منطقة، ومباشرة يتهمون “حزب الله” وكأنه هو من يحرك كل البلد، علما ان ما يسيء لهؤلاء يسيء الينا”.
واكد ان “هذا التحريض لا يوصل الى اي مكان، وهذا المستوى من الكلام التجييشي الذي سمعناه بالامس، واستحضار الخطاب الطائفي التحريضي العنصري المتطرف الذي يعتبرون انه يوصلهم الى تحقيق مكاسب سياسية او مكاسب سخيفة لن يغير شيئا في لبنان. ونحن نعرف بانهم سيكملون بهذا الاسلوب وبهذه الطريقة كلما خسروا في خياراتهم ورهاناتهم في الخارج، سيستحضرون هذه اللغة الانزوائية من اجل شد عصب الجمهور لكن هذا لن يغير المعادلة اللبنانية ولا يبني دولة، ولا يشكل حكومة ولا يؤدي الى تكريس العيش المشترك والتلاقي بين اللبنانيين”.
وقال: “هنا اختم لاقول لكل طلابنا، ان هناك قوى سياسية لها حساباتها الخاصة تستثمر على اي اشكال يحصل وتمارس هذا النوع من التجييش الطائفي والمذهبي من اجل حسابات سياسية ضيقة في بيئتها وفي مناطقها وفي جمهور تريد ان تنقله من مكان الى آخر، واذا ربح احد من بيئتها في السياسة وحقق انجازات على مستوى خياراته السياسية فانهم يواجهونه بهذا النوع من الخطاب الطائفي باستحضار خصم من مقلب آخر”.
وتابع: “اريد ان اقول لطلابنا، كل الطلاب من كل القوى الموجودة في هذه الجامعة التي حصل فيها ما حصل، اقول لجميع الطلاب وفي اي جامعة من جامعات لبنان: انتم زملاء على مقاعد الدراسة، فتحت لكم هذه الجامعة ابوابها من اجل تلقي العلم والمعرفة بكل محبة وانفتاح وهي جامعة عريقة وموجودة، وتنتمون اليها من اجل ان تحصلوا على شهادة جامعية تؤهلكم الى سوق العمل، اتركوا الخلافات السياسية جانبا وعندما تتنافسون، تنافسوا بروح رياضية. وعندما تختلفون، ونحن نعرف ان هناك انقساما عموديا واختلافات سياسية في البلد، فانه لا يمكنكم ان تحلوا مشاكلكم الا بالحوار وبالحوار وحده، انقلوا تجربتكم الحضارية الى هؤلاء السياسيين ولا تسمحوا لهم بنقل خطابهم الشوارعي الطائفي الغرائزي الضيق في حساباته الى جامعاتكم واعتمدوا خطاب الحوار الهادىء والتلاقي والنقاش الموضوعي وتقبل الاخر واحترام الاخر، وعدم نقل الخلاف السياسي الى مقاعد الدراسة، وان تتعاونوا كطلاب لانكم انتم في النهاية مستقبل لبنان، ولستم رعاعا كما نعتكم البعض. يا فلان هؤلاء هم مستقبل لبنان، هؤلاء يشرفون لبنان والمجتمع اللبناني، هؤلاء ابناء عائلات محترمة ذهبوا الى الجامعة ليتعلموا فلا تنقلوا اليهم عقليتكم الضيقة والطائفية والمذهبية، ولا تسقطوا خسارتكم في المشروع السياسي في لبنان وفي المنطقة على هذا الواقع الجامعي”.
اسئلة واجوبة
وردا على سؤال من ان مشكلة “حزب الله” هي في أن الجامعة سميت جامعة “بشير”، قال فضل الله: “اذا كانت جامعة القديس يوسف اخذت قرارا بتغيير اسمها فلتعلن هذا الامر، وعندما تعلنه فان الطالب الذي يرغب ان يتعلم في جامعة تحمل الاسم المذكور يذهب اليها، والذي لا يرغب في التعلم فيها يذهب الى جامعات اخرى. عندما قبلت جامعة القديس يوسف هؤلاء الطلاب كانت تعرف انتماءاتهم، وقالت في بيانها امس انها جامعة لكل لبنان ولجميع اللبنانيين، ولم تعلن اسما جديدا. واذا كان هناك من يريد ان يسميها باسمه فليذهب ويفتح جامعة ويسميها بالاسم الذي يريده ويقبل طلاب ولا يقبل طلاب آخرين، فهذه ثقافة عدم قبول الاخر”.
واشار الى “استغلال الحادث في ظل الظروف الراهنة، فمن يخسر في السياسة يتوتر ويأخذ اي حادثة الى الاستثمار، ولكن حتى في هذا الامر “ما عم تظبط معو”، قلبوا الحقائق وقدموا رواية غير صحيحة واطلقوا الكلام”.
وأكد ان “بيان الجيش وبيان الجامعة هي مصادر موثوقة، ولكن السياسي من خارج الجامعة فان بياناته ليست ذات قيمة، هذا فقط للتحريض. هناك في البلد من يريد افتعال مشكل على اي حادثة للقول انا هنا موجود”.
ولفت الى وجود “بيئات تحريضية طائفية ومذهبية، فمن يخسرون في مكان امام خياراتهم السياسية يبحثون عن اصوات ذات طابع طائفي ويعتبرون اي نوع من التحريض يمكن ان يكسبهم جمهورا اكبر. في الحقيقة، ان هذا الموضوع كان يمكن حله في لحظته في الجامعة بالتعاون مع الجامعة”.
ونوه ببيان قيادة الجيش وبيان ادارة الجامعة التي “اكدت انه لم يحصل اي حصار او تطويق”.
وعن تشبيه ما حصل في الجامعة بغزوة الاشرفية عام 2006، قال فضل الله: “على كل حال هو وصفهم بالحلفاء في حينه، نحن ليس لدينا غزو، والاعلام كان موجودا والطلاب موجودون والقوى الامنية موجودة وادارة الجامعة قالت كلمتها والجيش كذلك قال كلمته، وكل ما قيل من قبل بعض السياسيين هو تحريف وقلب للوقائع وتضليل للحقيقة”.
وردا على سؤال عن تدخل عناصر لـ”حزب الله” او لغيره من خارج الجامعة قال: “اولا، نحن نقول يجب ان لا يتدخل احد في الجامعة من خارجها ايا يكن، فهذا التدخل وهذا الخطاب السياسي التحريضي يستفزان الناس فيشعرون بنوع من الغليان”.
وأكد فضل الله “اننا مع الاجراءات التي تتخذها ادارة الجامعة والجيش، فهم اكدوا عدم وجود اي تطويق او اي حصار، وان طلاب الجامعة فصلوا بين المتخاصمين، ومن كان حول الجامعة هم طلاب خرجوا من داخل حرم الجامعة الى الخارج ليعتصموا. فمن يكون المظلوم هنا هل الذي خرج نتيجة التحريض والشتائم والتعرض لشخصه واعتصم بطريقة صامتة وحضارية؟ ام الذي مارس هذا النوع من محاولات الترهيب الثقافي والفكري”.
وعما سيحصل غدا، قال: “بعد قرار الجامعة بتعطيل الدروس اليوم لا اعرف، لكننا مع اي قرار تتخذه الجامعة، وسيلتزم الطلاب بقرارات الجامعة وبالاجراءات التي تتخذها الادارة. وبالنسبة الينا لم يكن هناك اي مشكل ولا اي تصادم. بعض الطلاب تعرضوا لمضايقات ما واتخذوا موقفا بالاعتصام، وكان من الممكن ان يحل هذا المشكل في اللحظة ذاتها من خلال التعاون والتفاهم والحوار، لكن من كبر الموضوع هو من حاول استثمار هذا المشكل للخلاف بين الطلاب”.
وعن عدم تعليق التيار الوطني الحر على هذا الحادث، قال فضل الله: “سمعنا طلاب التيار الوطني الحر عبر وسائل الاعلام، فقد اصدروا بيانات واعتراضات لما حصل. والحقيقة، نحن في الامس لم نعلق على هذا الموضوع وقلنا ربما يعقلون قليلا عندما يدركون حقيقة الحادث ويعودون الى الوعي والحكمة والتعقل في التعاطي مع هكذا موضوع، وانتظرنا الى اليوم حتى نعلق على هذا الموضوع لاننا منذ اللحظة الاولى لم نأخذه على محمل الجد بأنه سيتحول الى خلاف سياسي او طائفي، انما هم من كبر المشكل في الاعلام وفي الخطاب السياسي التحريضي”.
قيل له: طلاب “التيار الوطني الحر” اصدروا بيانا رفضوا فيه الاساءة الى الرموز المسيحية، والشيخ سامي الجميل سأل “حزب الله” اذا كان يرضى التعرض للسيد حسن نصرالله”. اجاب فضل الله: “اولا، ليقولوا لنا من تعرض من عندنا للرموز الدينية الاخرى، وليقولوا لنا ان فلانا او فلانا سواء اكان طالبا او مسؤولا سياسيا يتعرض للرموز او للاشخاص الحاليين او السابقين. ان لغتنا وثقافتنا وثقافة طلابنا هي بعدم التجريح بالاشخاص او الرموز وعدم الاساءة للكرامة الانسانية ولمعتقدات الاخرين، بل على العكس هناك امور مشاركة في الايمان في بعض المواضيع الاسلامية المسيحية، هذه هي ثقافتنا، وثقافة طلابنا الذين هم نخبة من اهل العلم والثقافة، ولا يسجلون ما يخالف قناعاتهم. فقناعاتهم هي باحترام الغير وقبول الآخر، وليس ذلك نتيجة ظرف سياسي او لانهم في تلك الجامعة. قد يكون هناك موقف سياسي لحقبة تاريخية او حقبة حالية فهذا شيء آخر، اما الاساءة فقط لمجرد الاساءة فهي غير موجودة ونحن لا نسيء لاحد كما لا نقبل ان يسيء احد الينا”.
سئل: طلاب 14 اذار قالوا ان هناك شخصين جاءا وكتبا على الحائط تلك العبارة المسيئة، احدهم تلميذ من الجامعة والآخر من خارجها. اذا تبين صحة ذلك فكيف سيكون تصرفكم؟
اجاب: “اولا، انا قلت ان هذا التصرف ليس من ثقافتنا، ولا نحتاج ان نقوم بمثل هذه الاعمال، نحن نعبر عن مواقفنا بوضوح ولدينا الجرأة الكاملة للتعبير عن موقفنا، ومساء امس حصل اجتماع بين وفد من طلابنا مع ادارة الجامعة وتبلغت ادارة الجامعة استعدادهم للقبول بأي تحقيق، فاذا كان هذا الموضوع او هذا التصرف من اي طالب فلتتخذ الاجراءات القانونية اللازمة في حقه بدل تجييش البلد بهذه الطريقة وبدل تجييش الطلاب على بعضهم البعض، وليتم التحقيق ونرى من هو الفاعل، ولتتخذ الاجراءات اللازمة والمناسبة”.
وختم بالقول: “أعود وأكرر ان هذا الموضوع استخدم للاستثمار السياسي لكن في المكان الخطأ”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين دان الاعتداء على فريق “الجديد”: لاتخاذ اجراءات صارمة بحق المعتدين

(أ.ل) – استنكر نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون في بيان، “الاعتداء الذي حصل بين رجال الجمارك في مرفأ بيروت ومندوبي “محطة الجديد” التلفزيونية، الذين كانوا يقومون بواجبهم بالتحقيقات حول الفساد الذي يعم داخل اروقة المرفأ ومطار بيروت، وادى الوضع الى قيام شجار بين الاعلاميين وموظفي الجمارك واسفر الحادث عن حجز عدد من العاملين في تلفزيون الجديد في مبنى الجمارك”.
واتصل النقيب عون بمدعي عام التمييز القاضي سمير حمود شارحا له الوضع، وطلب تدخله للأفراج عن الذين احتجزوا والقيام بالتحقيقات لمعرفة من المسؤول عما حصل رغم، ان وفد الجديد اتخذ اذنا من وزير المال للقيام بهذا التحقيق”.
وأعلن عن تضامنه مع الصحافيين، مطالبا “الاجهزة الامنية باجراء التحقيق والكشف عن الذين قاموا بضرب الصحافيين وحجز حريتهم”. وطالب “المسؤولين بتوفير الحماية لرجال الصحافة لتفادي مثل هذه الاعتداءات التي تتنافى مع حرية الرأي والتعبير”.
وختم “نحن بانتظار اتخاذ اجراءات صارمة بحق المعتدين ولكل حادث حديث”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيس لحود التقى يعقوب: بشائر انتصار خط المقاومة بدأت تتحقق بالاتفاق النووي

(أ.ل) – نوه الرئيس اميل لحود امام زواره اليوم بـ”الاتفاق النووي الايراني – الدولي الذي تم التوصل اليه في جنيف والذي يعني شيئا واحدا في النتيجة، وهو ان سيادة الدول والشعوب تنتصر على ما عداها من اعتبارات، لا سيما عندما تندرج في اطار المواثيق الدولية. ان هذا الاتفاق يضاف الى انجازات الجمهورية الاسلامية الايرانية بسيادتها على أراضيها والاستفادة من خبراتها العلمية والتكنولوجية المتقدمة ومنع الهيمنة على مقدراتها”.
وقال “بدأ العالم يفهم أن لا أحد بعد اليوم يستطيع أن يفرض عزلا وعقوبات وحجز اموال على دولة بمجرد انها تمارس استقلالها وسيادتها على ارضها وفقا للمواثيق الدولية. ان الجمهورية الاسلامية الايرانية أثبتت أنها قادرة على أن تكون دولة عظمى في هذه المنطقة من العالم، وقد اختارت الانقلاب على الطغيان واعتماد نظام حكم تم باستفتاء شعبي على دستور اسلامي معتدل ومنفتح على المعتقدات الأخرى، ونصرة المستضعفين في العالمين الاسلامي والعربي، لا سيما في فلسطين المحتلة”.
وأشار إلى أن “اليأس بلغ مبلغا كبيرا عند المراهنين على محاصرة إيران أبدا ودوما لشل قدراتها العسكرية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية، ما دفعهم الى إخراج الارهاب من أوكاره لممارسة أعمال التفجير في لبنان لمصالح وممتلكات ايرانية تحصد موظفين في السفارة وديبلوماسيين وأبرياء من وطن الارز. خاب ظنهم، ذلك ان هذه الاعمال الارهابية لن تفيد عندما تقرر دولة ما، يلتف شعبها حولها، الصمود في وجه الطغيان، كما هي حال الجمهورية الاسلامية الايرانية وسوريا”.
ولفت إلى أن “بشائر انتصار خط الممانعة والمقاومة في المنطقة قد بدأت بالتحقق بالاتفاق النووي المذكور، وسوف تكتمل حلقات مسلسل الانتصار لتشمل سوريا ميدانيا وفي المحافل الاقليمية والدولية، ولبنان أيضا، على الرغم من أنه لا يزال متأرجحا للاسف بين تثمير النتائج المرجوة من انتصار الخط، والنأي بنفسه عن هذا الانتصار كأنه غير معني بارتداداته وآثاره عليه. إن موقف المنتظر دوما على قارعة الطريق أن يتلقى هدايا الصدفة وحسنة من هنا وهناك هو موقف متخاذل يجب العدول عنه فورا واللحاق بركب صانعي الانتصار ونحن منهم، منذ أن انتهجنا النهج المقاوم الذي أدى إلى تحرير الأرض واستعادة الكرامة الوطنية وصد عدوان إسرائيل وضرب الإرهاب”.
وختم “على اللبنانيين ان يتوحدوا اليوم حول جيشهم الوطني الباسل ومقاومتهم الرائدة ويضعوا حدا لموجة التهديد والترهيب والتفجير وان ينتصروا على ذواتهم وحسابات بعض الزعماء الضيقة والتي تحمل شحنات غير مسبوقة من الحقد المذهبي والطائفي، ذلك ان بوحدتهم هذه سوف ينعمون بسنوات طويلة بدولة تليق بهم وتحقق لهم الاستقرار والرفاهية وهناء العيش”.
يعقوب
وفي النشاط، التقى الرئيس لحود النائب السابق حسن يعقوب الذي أكد أن “الدول التي راهنت وعملت لمصلحة إسقاط النظام السوري ومحاولة كسر محور المقاومة تعيش في حالة من الإرباك والبؤس، وهي تحاول جاهدة بيأس أن تعدل بعضا من موازين القوى حيث شكل الإتفاق النووي الإيراني صدمة كبيرة لهم ولم يستوعبوا تبدل المصالح وان الأقوياء فقط من يبقى في ميدان التسوية”.
ورأى ان “تطور لهجة الإبراهيمي بشأن جنيف – 2 وتخبط الموقف السعودي من مجافاة النوم الى الإشادة بالاتفاق، إلا دليل على أن أدوات الحرب على سوريا مربكة وضعيفة، مما يعني جولة جديدة من العنف والجنون الإرهابي الذي رأينا بعض نماذجه في تفجيرات لبنان، والذي يبعث على شديد الأسف كيف أن بعض السياسيين المنفصلين عن الواقع يبررون تفجيرات القاعدة الإرهابية، من دون أي وازع وطني أو إحساس إنساني”.
ودعا “الدول الداعمة للارهاب وملحقاتها السورية واللبنانية للتعقل والهدوء والتقاط ترددات الزلزال السياسي الكبير في المنطقة والكف عن إرسال التكفيريين والسلاح والمال لأن استمرار هذا النهج سوف يقلب المشهد والأهداف”.
زوار
كما التقى عضو الامانة العامة ل”منبر الوحدة الوطنية” محمد الملاح ووفد جمعية “يا صور” الذي قدم له درع الجمعية تقديرا لمواقفه الوطنية والقومية الثابتة. واكد الملاح ان “الرئيس لحود هو الضمير الوطني لبناء دولة القانون والمؤسسات”.
سفير سلوفاكيا
وعرض الرئيس لحود مع سفير سلوفاكيا في لبنان وسوريا ايفان سوركوس التطورات في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتا تجسس اسرائيليتان خرقتا اجواء الجنوب وبيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 15,15 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 21,30 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 69 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية متعددة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 25/11/2013 من توقيف 69 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 17 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية، 7 بجرم إطلاق نار، 6 بجرائم سرقة، 4 بجرائم مخدرات، 4 دون أوراق ثبوتية، 4 بجرم إصطياد زبائن، 4 للإشتباه بهم، 4 بجرم تزوير، 2 بجرم ضرب وإيذاء، 2 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم إحتيال، و4 بجرائم: سكر ظاهر، حيازة سلاح حربي، سمسرة، عدم إيفاء ديون و9 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تمنى على إيران المساعدة في قضية الإمام وصحبه
بري من طهران: للتصدي لمؤامرة الفتنة في المنطقة

(أ.ل) – واصل الرئيس نبيه بري زيارته اليوم الى ايران والتقى صباحاً الامين العام  لمجلس الامن القومي الايراني علي شمخاني ودار الحديث حول الاوضاع الراهنة والتحديات التي تواجه المنطقة وشدّد الرئيس بري على ضرورة التصدي لمؤامرة الفتنة والتفتيت التي تستهدف المنطقة ومنها لبنان واكد شمخاني على هذا الامر مشيراً الى ان هذا المخطط هو قديم وداعياً الى التعاون والوحدة.
وأثار الرئيس بري قضية الإمام موسى الصدر متمنياً على الجمهورية الاسلامية الايرانية المساعدة لدى السلطات الليبية التعاون من اجل كشف مصير الامام الصدر.
من جهة ثانية، اختتم الرئيس بري اليوم الأول الطويل من محادثاته مع القيادة الإيرانية بلقاء وزير الخارجية محمد جواد ظريف حيث تناول معه التطورات الإقليمية والدولية وتفاصيل الإتفاق الإيراني الغربي حول الملف النووي، وحرص وزير الخارجية الإيراني على تقديم التعازي للشعب اللبناني بضحايا الإعتداء المجرم على السفارة الإيرانية في بيروت وقال ان هذا يدل على أننا جميعاً يمكن أن نكون ضحايا التطرف والإرهاب وعلينا التعاون فيما بيننا. ووصفت مصادر الوفد اللبناني المرافق للرئيس بري بأن الزيارة واللقاءات التي جرت ناجحة بكل المقاييس وان الإيرانيون أبدوا تجاوباً واضحاً مع طروحات الرئيس بري خصوصاً فيما يتعلق بمواجهة مؤامرة الفتنة والعمل للتلاقي الإيراني العربي.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري استنكر الاعتداء على فريق قناة الجديد

(أ.ل) – استنكر الدكتور عبد الرحمن البزري في بيان “الاعتداء الذي تعرض له فريق قناة الجديد في إحدى الإدارات الرسمية في بيروت”.
 واعتبر “ان من حق الإعلام الحر والمواطنين البحث عن الحقيقة، وكشف كافة الأمور المتعلقة بالإدارات العامة لأن حرية التعبير وحرية الرأي وحق المعرفة من الأمور التي يصونها الدستور، وتعتبر جزءا لا يتجزأ من ميزة لبنان وخصوصيته”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البعلبكي استنكر الاعتداء على فريق عمل “الجديد”

(أ.ل) – استنكر نقيب الصحافة محمد البعلبكي ما تعرض له الصحافيين وفريق عمل تلفزيون “الجديد” في وسط بيروت.
وقال: “انه اعتداء على كل الاعلاميين والصحافيين وهو محل ادانة من قبل جميع الصحافيين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي من موناكو: لكلمة سواء تعزز وحدتنا الوطنية

(أ.ل) – أقيم في امارة موناكو مساء أمس، برعاية الرئيس نجيب ميقاتي احتفال خاص بالعيد السبعين لاستقلال لبنان، وبدعوة من قنصل لبنان العام مصطفى سميح الصلح.
حضر الاحتفال ممثل أمير موناكو جاك بواسون، الوزير الأول في موناكو ميشال روجيه، مطران موناكو برنار بارسي، ممثلو البعثات القنصلية العربية والدولية في الامارة، عقيلة الرئيس ميقاتي السيدة مي، وحشد من ابناء الجالية اللبنانية والجاليات الأجنبية وفاعليات. وقد غصت بهم قاعة الاحتفالات الكبرى في فندق “ايرميتاج” في الامارة. كما إزدانت القاعة والباحات المحيطة بالفندق بالأعلام اللبنانية واعلام موناكو.
سميح الصلح
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني فنشيد الامارة، أدتهما فرقة اطفال موناكو، ثم ألقى الصلح كلمة عرض فيها المراحل الأساسية في تاريخ لبنان الحديث، وقال: “إن جميع اللبنانيين مقتنعون اليوم أكثر من أي وقت مضى أن التعددية التي تميز وطننا تشكل عامل قوة في عالم تسوده العولمة، وفسيفساء من الأعراق والثقافات. لقد تمكن اللبنانيون في تاريخهم الحديث من الجمع بين التعددية والوحدة الضرورية لبناء الدولة، وعلى الرغم من أن هذا التنوع يشكل مصدر قوة للبنان إلا انه أيضا يتسبب بنقاط ضعف في دولة تتعرض للتدخلات الأجنبية، ويؤدي أحيانا الى جعل لبنان ساحة لصراعات مصالح الأقوياء. إن النزاعات المسلحة التي تضرب منطقة الشرق الأوسط لم تستثن لبنان والدفعات المتتالية من اللاجئين على أرض لبنان انتهت بتأثيرات سلبية على تركيبته الداخلية”.
أضاف “في نهاية الحرب العالمية الثانية قال ديغول إذا تم حفظ الجمهورية، يبقى علينا اعادة بنائها. إن اللبنانيين، وعلى الرغم من الحرب المدمرة التي عانوها تمكنوا من الحفاظ على الجمهورية ويجهدون لتعزيز الانتماء الوطني والتغلب على الانقسامات لبناء دولة قائمة على قيم الحرية والديمقراطية والتسامح والانفتاح. إن الاحتفال بعيد استقلال لبنان هنا في موناكو يشكل في كل مرة لحظات من الفرح والسعادة، ويمثل أيضا شهادة قوية للعلاقات الاستثنائية التي تجمع لبنان وموناكو، وهي علاقات قائمة على صورة الترحيب الحار الذي تعبر عنه الامارة”.
وحيا الرئيس ميقاتي “الذي حرص على مشاركة اللبنانيين في موناكو شخصيا في هذا الاحتفال وان يتوجه اليهم برسالة تعاطف ودعم”.
وقال: “إننا متأثرون لوجودكم بيننا الليلة واسمح لنا ان نعرب عن تقديرنا للاسلوب الحكيم الذي تديرون به شؤون البلاد في مرحلة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي هي الأقوى في تاريخ المنطقة ولبنان، لم تدخر جهدا إلا وبذلته لحفظ لبنان وتجنيبه تداعيات احداث المنطقة عليه. شكرا لكم باسم الجميع”.
ميقاتي
والقى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها: “يسعدني أن أكون بينكم الليلة لنحتفل معا بعيد استقلال لبنان، وأن أكون هنا في موناكو التي احتضنت اللبنانيين على الدوام لا سيما في الظروف الصعية. يأتي احتفالنا بالعيد السبعين لاستقلال لبنان في ظروف هي الأصعب حيث يتأثر وطننا بحال عدم الاستقرار في منطقتنا، وخصوصا بالأزمة السورية، وما يمكنني قوله لكم اننا نسعى بكل جهد وإخلاص لابعاد وطننا عن تاثيرات الاحداث الجارية حوله، رغم صعوبة الموقف، في ضوء تسارع الاحداث وتطوراتها الخطيرة والانقسام الحاد بين اللبنانيين حيال مقاربة هذه المسائل. وإذا كنا نجحنا نسبيا حتى الآن في تجنب المخاطر معتمدين سياسة النأي بالنفس عما يجري حولنا، لقناعتنا بأن لا موجب لأن نتدخل في شؤون الآخرين، نحن الذين أخذنا على الآخرين تدخلهم في شؤوننا، إلا أنه لا يجوز أن يغيب عن بالنا، أننا مدعوون جميعا إلى كلمة سواء تعزز وحدتنا الوطنية في مواجهة المخاطر الداهمة”.
أضاف “إن لبنان شكل على الدوام واحة سلام وملجأ لكل مظلوم ومحتاج، وهو كالطائر الذي يحتاج الى جناحين ليطير، وهذان الجناحان هما ابناؤه المقيمون على ارضه وابناؤه المنتشرون في كل بلاد العالم. انتم هنا تشكلون مصدر غنى للبنان، وبفضل دعمكم وتعلقكم بالقيم اللبنانية، سيبقى لبنان وطنا مميزا ورمزا للتسامح والقبول بالآخر”.
وحيا الصلح “على جهوده ودوره البارز في تعزيز العلاقات بين موناكو ولبنان وعلى ديناميكيته وطاقاته التي شكلت محط تقدير جميع المسؤولين في الامارة”. كما شكر لأمير موناكو “اهتمامه باللبنانيين ورعايته لهم”، وشكر “القيادات البارزة في الامارة لحضورها الحفل”.
وختم بكلمة الى اللبنانيين الحاضرين قال فيها:”مواطني الأعزاء، لا تخشوا العواصف، لأنكم مثل الارز في لبنان الذي ينمو على أعلى القمم وتزداد قوته في العواصف”.
وتخلل الحفل عرض فيلم وثائقي عن “تاريخ لبنان وارادة الحياة فيه”، كما قدم المغني اللبناني الشاب انطوني توما عددا من الأغاني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مورابيتو نقل لمنصور ادانة ايطالية لتفجير السفارة الايرانية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور السفير الايطالي جوزيبي مورابيتو الذي قال اثر اللقاء: “نقلت رسالة من وزيرة الخارجية الإيطالية ايما بونينو الى الوزير منصور تتعلق بإدانة العمل الإرهابي الذي تعرضت له السفارة الإيرانية وتعبر عن تضامن الشعب الايطالي مع الشعب اللبناني في هذه المحنة. اضاف “تحدثنا عن مكافحة الإرهاب ومواضيع إقليمية وشددت على ان إيطاليا جاهزة في هذا الوضع الدقيق للوقوف الى جانب لبنان لتعزيز ودعم المؤسسات اللبنانية والأجهزة الأمنية لتقويتها لمواجهة التهديدات الإرهابية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق إستنكر الإعتداء على فريق عمل قناة “الجديد” من قبل عناصر الجمارك

(أ.ل) – أشار وزير الإعلام وليد الداعوق، تعليقا على حادث الاعتداء على فريق عمل قناة “الجديد”، الى أنه “إتصل بكرمى خياط وإستنكر ما حصل”. وإستنكر الداعوق ما حصل، معتبرا أن الصحافيين كانوا يقومون بعملهم، متمنيا أن لا يتكرر ما حصل. وقال: “اليوم القضاء وضع يده على القضية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى وزير السياحة ووفد نقابة أصحاب المطاحن
الصفدي: مبلغ دعم الخبز سيُدفع للمطاحن في اقرب وقت

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الثلثاء في مكتبه في الوزارة وزير السياحة فادي عبود وبحث معه في شؤون مشتركة بين الوزارتين.
كذلك التقى الصفدي وفداً من نقابة اصحاب المطاحن برئاسة ارسلان سنو وعرض معه لمطالب القطاع.
وشكا الوفد للوزير تكبّد المطاحن اعباء فروقات اسعار القمح ضمن فترة دعم الخبز التي اقرّتها الحكومة من شهر تشرين الثاني 2012 لغاية شباط 2013، من دون استيفائهم هذه الفروقات.
وطمأن الصفدي الوفد إلى أن مبلغ الدعم اللازم قد خُصّص للمطاحن وسيُدفع في اقرب وقت.
من جهة ثانية، صدر عن وزير المال محمد الصفدي البيان الآتي:
وقعت ظهر اليوم حادثة مؤسفة بين عناصر من الجمارك وفريق اعلامي من محطة تلفزيون “نيو تي في”، كان قد حضر في سيارة فان ترفع صورة المدير العام بالانابة شفيق مرعي. وحيث ان عناصر الجمارك هم من العسكريين فقد اتخذت ادارة الجمارك اجراءً بالتنسيق مع النيابة العامة العسكرية واصبحت القضية في عهدة القضاء العسكري.
ان وزارة المال تأسف لهذه الحادثة التي تنافي التقاليد المتّبعة في التعامل بين الاعلام والادارات الرسمية وهي تترك للقضاء المختصّ البتّ في الموضوع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

الشلبي ونصرالله تداولا مع الأب محفوظ آليات تعميق التعاون المشترك بين الجامعات

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الأستاذ الدكتور حسن الشلبي في مقر الجامعة سعادة الأب الدكتور هادي محفوظ رئيس جامعة الروح القدس رئيس مجلس إدارة مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية، يرافقه الأب الدكتور كرم رزق نائب رئيس الجامعة وعميد كلية الآداب والعلوم الانسانية.
وحضر الى جانب الرئيس الشلبي أمين عام الجامعة الدكتور عباس نصر الله وعميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الأستاذ الدكتور أحمد حطيط.
تداول المجتمعون في شؤون التعليم العالي وسبل تطويره وتنميته في لبنان، وأنظمة التعليم المعتمدة عالميا وكيفية تطبيقها في الجامعات اللبنانية. كما تناول البحث كيفية العمل على آليات لتعميق التعاون وتفعيل مشاريع البحث المشترك بين الجامعات، كما تطرق المجتمعون الى الاتحادات الجامعية وخاصة الدور الذي يمكن أن تلعبه الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في هذا المجال.
وتجدر الإشارة الى أن الأستاذ الدكتور أحمد حطيط ممثل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان في مؤتمر رؤوساء الجامعات الفرنكوفونية قد انتخب عضوا في مجلس الإدارة المكون من الرئيس وأربعة أعضاء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اوغسابيان حذر من مخطط اجرامي لعرقنة لبنان

(أ.ل)- تخوف النائب جان أوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي “من وجود مخطط إجرامي يهدف الى عرقنة لبنان”، معتبرا “أن تفجيري بئر حسن يندرجان في سياق مرحلة تفجيرات بدأت في بئر العبد وشهدت تطورا نوعيا خطيرا باستهداف سفارة ايران عبر أسلوب الانتحاريين”.
واشار الى “ان المعلومات حول امكان حصول عملية أمنية في محيط سجن رومية مبالغ فيها”، لكنه شدد على “أن المعطيات السياسية في لبنان والمنطقة على حالها ولم تتبدل لبلوغ نهاية مسلسل التفجيرات”، مشيدا في هذا المجال ب”إصرار الافرقاء على حماية البلد وبدور الجيش والاجهزة الامنية في كشف المخططات الارهابية”. وفي عرضه للاتفاق الايراني–الغربي، اعتبر اوغسابيان أنه “يتجاوز باعتباراته وتأثيراته الملف النووي الايراني ليقارب التفاهم الاميركي الروسي حول احداث المنطقة”.
وعن انعكاساته على لبنان، ابدى تخوفه من “اطلاق يد ايران في الملف اللبناني ومن ذهاب حزب الله الى تفريغ المؤسسات بشكل اضافي وعقد مؤتمر تأسيسي اعتقادا منه بان الاتفاق سيجعل فريق الممانعة اقوى”، مشيرا الى “ان هذا الامر سيأخذ الوضع في لبنان الى مزيد من التدهور والخطورة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهاب: الإتفاق النووي إنتصار هام لمحور الصمود والمقاومة

(أ.ل) – أبرق رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب الى السيد علي الخامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية الايراني محمد ظريف والسفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي، مهنئا “بالإنجاز التاريخي الذي حققته الجمهورية الإسلامية في إيران والذي تمثل بتوقيع إتفاقية دولية تضمن لإيران مواصلة برنامجها النووي”.
ورأى وهاب “إن ما حققته إيران من وراء هذه الإتفاقية هو خطوة مباركة وتكمل مسارا تاريخيا صحيحا، يثبت بأن ليست إيران هي التي تغيرت وإنما الغرب الذي خضع أخيرا لمشيئة الشعب الإيراني بعد سنوات من العناد والمكابرة، وهو إنتصار سياسي وديبلوماسي حققته إيران سيكون له إنعكاساته الإيجابية على سائر أرجاء المنطقة والعالم”، مؤكدا “إن هذا الإتفاق هو إنتصار مظفر وهام لمحور الصمود والمقاومة في المنطقة”. وامل “ان نحتفل سويا بهزيمة أعداء أمتنا الذين يستهدفون سوريا وما تمثله من رمز للصمود والتصدي في مواجهة العدو الاسرائيلي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص التقى الملحق العسكري السعودي

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام ظهر اليوم 26/11/2013، الملحق العسكري لدى سفارة المملكة العربيّة السعوديّة في بيروت اللواء المهندس محمّد ابراهيم الحجّاج في زيارة وداعية، يرافقه خلفه العميد الركن ثامر بن سبهان السبهان للتعارف والتعاون والتنسيق. تخلّل اللقاء تبادل للدروع التذكارية.(انتهى)

ــــــــــــــ
بهية الحريري التقت ممثل حركة حماس
بركة: لن نقبل بتحويل المخيمات صندوق بريد

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون، ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة، يرافقه مسؤول “حماس” في منطقة صيدا ابو احمد فضل ومسؤول الحركة في المدينة أيمن شناعة، في حضور المسؤول التنظيمي لتيار “المستقبل” في الجنوب المحامي محي الدين الجويدي، حيث جرى خلال اللقاء استعراض للتطورات التي سجلت على مدى الأسابيع القليلة الماضية في لبنان والوضع في المخيمات، الى جانب الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
بعد اللقاء، اوضح بركة في تصريح، ان “اللقاء مع الحريري يأتي في سياق التشاور والتواصل المستمر من اجل تحصين الساحة اللبنانية والفلسطينية وخصوصا في ظل التطورات الأمنية الأخيرة التي جرت في لبنان وآخرها استهداف السفارة الايرانية في بيروت”.
وقال “هذا العمل مدان منا جميعا، ونحن نعتبر ان الذي نفذ هذا العمل هو بعيد عن البيئة اللبنانية والفلسطينية، وان الشعبين اللبناني والفلسطيني ابرياء من هذا العمل الإجرامي، ونحن نؤكد مجددا ادانتنا لإستهداف المدنيين او البعثات الدبلوماسية في لبنان، ونعتقد ان اي تباين حول الأوضاع الاقليمية لا يبرر اعمالا تفجيرية واعمالا ارهابية كالتي حصلت في بيروت مؤخرا”.
اضاف “بالطبع تناولنا الأوضاع في مخيمات لبنان وخصوصا في مخيمات صيدا، واكدنا على ضرورة التواصل بين القوى الفلسطينية والفاعليات اللبنانية في المدينة من اجل تطويق اي اشكال ومن اجل المحافظة على العلاقات الأخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني ومنع اي توتر في هذه المدينة التي نعتبرها تحتضن معظم الفلسطينيين في لبنان وفي عاصمة المخيمات مخيم عين الحلوة”.
واشار الى انه ابلغ النائب الحريري ان “الموقف الفلسطيني الموحد يركز على المحافظة على امن لبنان واستقراره. ونحن كفصائل فلسطينية في لبنان لن نسمح بأن تستخدم المخيمات الفلسطينية لضرب السلم الأهلي في لبنان وكذلك لن نقبل بأن تتحول مخيماتنا الى صندوق بريد لأي جهة كانت سواء محلية او خارجية. ونؤكد اننا لن نكون إلا عامل استقرار في هذا البلد ونعتبر ان أمن المخيمات هو جزء من أمن لبنان ومصلحتنا كفلسطينيين ان نحافظ على الاستقرار في البلد لأن استقرار لبنان قوة للقضية الفلسطينية”.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت القوى الفلسطينية في لبنان تلقت اي طلب من السلطات اللبنانية للتعاون معها في التحقيقات في تفجيري السفارة الايرانية كون أحد الإنتحاريين فلسطيني، قال: “لم يطلب منا احد شيئا في هذا الصدد، لكن نحن كفلسطينين نقوم بواجبنا، نحن نعمل على المحافظة على الأمن والاستقرار في المخيمات وعلى توعية الجيل الشاب في المخيمات بأن قضيتنا هي قضية فلسطين وان بوصلتنا متجهة نحو فلسطين، وان سلاحنا ينبغي ان لا يوجه الا الى العدو الصهيوني. هذا ما نعمل عليه في المخيمات الفلسطينية وهذا موقف فلسطيني موحد ولن نقبل بأن يستخدم الفلسطيني في اية اعمال تفجيرية او تكفيرية. نحن نحرم وديننا الإسلامي الحنيف يحرم الانتحار ويحرم استهداف اي مسلم بغض النظر عن الخلاف السياسي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
صالح: الاتفاق الايراني مع الدول الكبرى
اعتراف ضمني انها احدى الدول العظمى الصاعدة

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح في تصريح، ان “الاتفاق الايراني مع الدول الكبرى هو اعتراف ضمني وعلني ان ايران احدى الدول العظمى الصاعدة، وان البراعة والحنكة السياسية لدى المسؤولين الايرانيين والتي تعبر عن وحدة القرار في ايران والتناغم مع الشعب والمرجعية، انتج هذا الاتفاق التاريخي النووي وهو تعبير يثبت عناصر القوة لايران واعتراف دولي بانكسار الاحادية والهيمنة العالمية التي مارستها اميركا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق”.
وشدد على ان “هذا الانتصار ليس خاصا بدولة ايران وحسب، بل هو امثولة لكل الذين يريدون التحرير من قيود الهيمنة والتبعية التي كانت سائدة منذ سنين”.
وقال “وما العويل والندب والقلق الذي ينتاب الكيان الصهيوني الغاصب الا محاولة مكشوفة لابتزاز الغرب ومن ضمنها في الاستيطان والتهويد”.
وهنأ العالم الاسلامي والعربي والشعب الايراني بمرجعيته الحكيمة التي ابعدت بهذا الاتفاق المخاطر وحالة الوهن التي انتابت الشرق الاوسط.
واكد ان “فريق الرابع عشر من اذار التزم باتفاق بعبدا لجهة النأي بالنفس بل نأى بنفسه عن اي حوار داخلي وعمد الى شل عمل المؤسسات الدستورية مراهنا على اوهام سياسية دولية لا تخدم مصلحة لبنان”.
وراى ان الرئيس نبيه بري “لا يدخر جهدا من اجل اطلاق المبادرات الحوارية رغم ما يحصل وما يواجه به من صلف ورعونة سياسية، وان زيارته الى ايران تقع ضمن اطار حفظ لبنان وايجاد حلول ملائمة للواقع السياسي الحالي وهو رجل الدولة المؤهل لهذا الدور الكبير والبناء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: ما حصل في إحدى الجامعات لم يتخلله أي إخلال بالامن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
إن الإشكال الذي حصل في إحدى الجامعات على خلفية انتخابات طالبية لم يتخلله أي إخلال بالامن يستدعي تدخل وحدات الجيش، بل اقتصر الأمر على مشادات بين طلاب على خلفيات سياسية.
ان دخول الجيش والقوى الأمنية إلى حرم أي جامعة مشروط بطلب مسبق من ادارة هذه الجامعة، أو من القوى الامنية المولجة حمايتها، وهذا لم يحصل، وعلى الرغم من ذلك حضرت قوة من الجيش لمنع تفاقم الأمور.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

خريس: الاتفاق الايراني الغربي سينعكس إيجابا على المنطقة

(أ.ل) – أشار عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس في حديث لمصدر إعلامي إلى “أن الاتفاق الايراني – الغربي الذي حصل سينعكس إيجابا على المنطقة لما لإيران من دور فاعل على المستويات كافة خصوصا في موضوع المقاومة ودعمها سواء في فلسطين أو لبنان”.
اضاف “هناك ارتدادات سياسية ومواقف معلنة من الدول الكبرى والغرب لكن المؤسف هو الموقف الاسرائيلي الذي يدعم الضربة العسكرية، لكن الاتفاق شكل له هزيمة وخيبة أمل”.
واعتبر “أن إيران لم تكن سهلة في موضوع المفاوضات فهي لن تتراجع عن موقفها أو خطها السياسي رغم أنه يحكى عن بعض التنازلات التي قدمتها إيران في الموضوع النووي لكنها في المقابل حققت مكاسب على الصعيد الاقتصادي، فرفع العقوبات بشكل نهائي عن إيران سيؤدي إلى نموها وينعكس على الوضع العام”.
وعن تفجير السفارة الايرانية، قال “أننا نعيش أوضاعا صعبة وخطرة لا نستطيع الوقوف عندها سوى بجدية، فقد نشهد المزيد من المتفجرات والعمليات الانتحارية لذلك نحن بأمس الحاجة إلى حوار ينتج اتفاق بين اللبنانيين”.
وختم خريس “هناك شرخ كبير داخل المجتمع اللبناني، وهناك حاجة ماسة للثلاثي الذهبي الجيش والشعب والمقاومة من أجل تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي والمعيشي على السواء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
فارس: اسرائيل المتضرر الأكبر من الاتفاق النووي مع ايران

(أ.ل) – رأى النائب مروان فارس في حديث إلى مصدر إعلامي “أن المتضرر الأكبر من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني هو إسرائيل، وقال:”إن هذا الاتفاق سينعكس إيجابا على الوضع في سوريا”، مشيرا إلى “أن مؤتمر جنيف 2 بات حاجة ملحة للجميع”.
وأسف “أن يكون الإرهابيون في سوريا مدعومين من المملكة العربية السعودية”، وقال: “إن هذا الدعم هو جزء من السياسة السعودية التي تنهار شيئا فشيئا”. ورأى “أن تصريحات الرئيس نبيه بري من طهران بالأمس أتت لتدل على عمق العلاقات بين لبنان وإيران، وقال:”لا شك أن هناك وضعا جديدا في منطقة الشرق الأوسط سترسمه السياسة الإيرانية الجديدة”. واعتبر “أن استهداف السفارة الإيرانية في بيروت بمثابة رسالة لإيران”، لافتا إلى أنه “كان يجب على لبنان أن يستمع في الماضي إلى أصوات الشيوعيين والقوميين الداعية إلى مواجهة الطائفية والمذهبية التي تنتج هذا الإرهاب”.
وفي الموضوع الحكومي، قال فارس “إن السعودية تعرقل تأليف الحكومة وإن الدور السعودي في لبنان غير إيجابي حتى الآن”.
من جهة ثانية، وصف فارس تصريح النائب سامي الجميل حول ما حصل في الجامعة اليسوعية بالأمس بـ”الطائفي”، وقال: “إنهم يريدون تقسيم الجامعات ما سيؤدي إلى خراب لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون تسلم من وفد نقابة مكاتب السوق مذكرة بالمطالب

(أ.ل) – زار وفد من نقابة مكاتب السوق برئاسة النقيب حسين توفيق غندور رئيس “كتلة التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، في دارته في الرابية، وجرى عرض لقانون السير رقم 243/2012، وتمنى الوفد “إعادة القانون إلى مجلس النواب من أجل إعادة صياغته وفق الأطر والأنظمة القانونية والدستورية”.
ووعد عون “إيلاء الملاحظات والاعتراضات المقدمة من الوفد الاهتمام في اجتماع كتلته”، وتسلم مذكرة تطالب “بإعادة تشكيل المجلس الوطني للمرور في عناصر تكوينه بحيث يشمل الأجهزة الأمنية الرسمية من جيش وأمن عام، إلغاء معاهد التعليم المهني والتقني الخاصة في سلوك إعطاء ترخيص مدرسة سوق على أن يحل محلها إختصاص الميكانيك”.
وطالبت المذكرة “باعادة مشروع قانون السير إلى لجنة الإدارة والعدل حصرا بسبب وجود صياغات لها علاقة بقانون العقوبات، وبالتالي يلزمها لجنة من القضاة الإداريين والأجهزة المختصة ذات الإختصاص والنقابات المعنية، بسبب وجود موضوع سحب النقاط من المخالفين وهي ذات طابع تتعلق بإنشاء محاكم وسجل مرور، بحيث سوف يسجل التاريخ أن كتلة التغيير والإصلاح رفضت مشروع قانون السير الجديد من أجل الإصلاح والتغيير”.
ودعت الى “اشراك البلديات وإتحاد البلديات في إنشاء مناطق خاصة مغلقة للتعليم والتدريب وإجراء الإمتحانات لقيادة السيارات، وإعادة ترتيب مواد قانون السير، حيث تبين أن القانون القديم مؤلف من 310 مواد فكيف أصبح 418 مادة”.
وختمت المذكرة مطالبة باعادة هيكلية تكوين اللجان الفاحصة وعدم الموافقة على نص المادة 154 المتعلقة بتغيير لوحات مركبات السيارات لأسباب أمنية تتعلق بأمن الناس والمواطنين وكافة اللبنانيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: أعمال تسوية طريق بمحيط جسر بسوس

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 26/11/2013البلاغ التالي:
ستقوم الشركة المتعهّدة بأعمال تسوية الطريق بمحيط جسر بسوس (طريق الشام – قرب شركة الكهرباء في الجمهور)، بحيث تبقى ثلاثة مسارب مفتوحة أمام حركة السير (مسربين صعوداً ومسرب نزولاً، أو مسرب صعوداً ومسربين نزولاً)، وذلك اعتباراً من تاريخ 27/11/2013 حتى تاريخ 15/12/2013.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان التقى وفدا إيرانيا: الاتفاق الدولي يحقق مصلحة إيران وشعبها

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير الشيخ علي رضا بناهيان المستشار الثقافي لسماحة السيد علي خامنئي لشؤون الجامعات في ايران والمهندس كاظم عباس والسيد زهير عمرو، وجرى التباحث في القضايا والشؤون الثقافية بما يعزز العلاقات الاخوية بين الدولتين والشعبين الصديقين. ونوه سماحته بحكمة وشجاعة القيادة الايرانية التي تحرص على اقامة افضل العلاقات مع الدول والشعوب الاسلامية والعربية مهنأ ايران حكومة وشعبها انجاز الاتفاق الدولي حول الموضوع النووي بما يحقق مصلحة ايران وتقدمها ومنفعةلشعبها، ونتمنى لايران المزيد من التقدم والمنعة والتعاون وان يحفظ الله ايران وشعبها لتظل في مصاف الدول المتقدمة التي تعمل لمصلحة الشعب وتتصدى لاعداء الامة الاسلامية مؤكدا ان ايران وتماسكها وتعاونها ووحدة شعبها والتفافه حول قيادته جعل ايران دولة كبرى لها ثقل في المنطقة ومحل ثقة الدول الاخرى.
من جهة ثانية طالب سماحته قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس المؤمنين ان يتقوا الله في بلاده وعباده فيجعلوا من مرضاة الله معيارا لهم في كل مواقفهم وتحركاتهم واعمالهم فيكون سلوكهم مستقيما واعمالهم صالحة ومواقفهم رشيدة ترتكز الى قيم الدين وتعاليمه وتستمد الخير والبركة من سنن الانبياء ومواقفهم ومواعظهم التي تصلح واقعنا وترشدنا الى الطريق الصحيح (…)
واكد سماحته ان الاعتماد على الله تعالى خير وسيلة للنجاة مما يستدعي ان نتحرك باستمرار لنحظى برحمة الله وعونه وبركاته، فبلادنا في خطر والذي يتحكم بمصيرها هو الانانية والحقد والحسد لذلك نطالب الجميع اذا ارادوا السلامة والامن والاستقرار فان عليهم ان يتحلوا بمكارم الاخلاق ومرضي الافعال لنكون دائما بخير وامن وبركة، وعلى المؤمن ان يبتهل الى الله تعالى ليفرج عنا الهم والكرب والبلاء فالقتل والتمثيل والتشريد وقطع الرؤوس ليس من مكارم الاخلاق ومرضي الافعال فهو من عمل الشيطان الذي يضر بالانسان والمجتمع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي تابع مع سعادة الأوضاع الأمنية
والتقى الملحق العسكري السعودي في زيارة وداعية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قائد الدرك العميد الياس سعادة، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في ضوء التطورات الأخيرة، ثم استقبل الملحق العسكري السعودي اللواء المهندس محمد بن إبراهيم الحجاج، في زيارة وداعية لانتهاء مهمته في لبنان، قدم خلالها خلفه العميد الركن ثامر السبهان.
من جهة ثانية، استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي يوم أمس في مكتبه في اليرزة، السفير القطري السيد علي بن حمد المري، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حمود: عرض مع شمالي تفاقم الأزمة المذهبية

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه رئيس حزب شبيبة لبنان العربي نديم شمالي ونائبه عماد عويني، حيث تم الحديث عن الأوضاع الراهنة وتفاقم الأزمة المذهبية، خاصة على ضوء الفتنة الدائر رحاها في سوريا، وضرورة بذل كل الجهود لمحاصرة الفكر التكفيري الذي ينتج جرائم لا يتحملها وطننا الجليل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هنأت الجمهورية الإسلامية الإيرانية لكفاحها وصمودها
وانتزاع الاعتراف بحقها في إنتاج الطاقة النووية السلمية
“الشغيلة” و”العروبة”: إقرار الغرب بإيران دولة نووية سلمية انتصار
لنهج الاستقلال الوطني وحلف المقاومة في المنطقة وهزيمة مدوية للكيان الصهيوني

(أ.ل) – عقدت قيادتا رابطة الشغيلة وتيار العروبة للمقاومة والعدالة الاجتماعية، اجتماعاً مشتركاً برئاسة الأمين العام للرابطة الوزير والنائب السابق زاهر الخطيب، توقفت خلاله عند التطورات الأخيرة، وأصدرت في نهاية الاجتماع البيان التالي:
تتوجه قيادتا رابطة الشغيلة وتيار العروبة للمقاومة والعدالة الاجتماعية بالتهنئة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قيادة وشعباً، على الانتصار الكبير والتاريخي الذي حققته من خلال كفاحها وصمودها وانتزاع الاعتراف، من الدول الغربية الاستعمارية، بحقها في إنتاج الطاقة النووية السلمية بقدراتها الذاتية ..
وأوضحت القيادتان أن هذا الانتصار يشكل سقوطاً مدوياً لمنظومة العقوبات الاقتصادية، وفشلاً لمحاولات إخضاع إيران للإملاءات الأجنبية، التي استهدفت حرمانها من حقها في امتلاك التكنولوجيا والمعرفة وانتهاج خط التنمية المستقلة، الذي يعزز من استقلالها ويمكنها من التطور العلمي والاقتصادي ورفع مستوى معيشة شعبها .
وأكدت القيادتان أن هذا الانجاز الكبير الذي تحقق بفضل صمود وثبات القيادة الإيرانية على مواقفها المستقلة، وتضحيات علمائها يشكل ايضاً انتصاراً لحلف المقاومة ونهج الاستقلال الوطني في المنطقة، وهزيمة مدوية للكيان الصهيوني والأنظمة  المرتبطة بالغرب الاستعماري، وإن هذا الانتصار ستكون له انعكاسات ايجابية هامة لمصلحة الدولة الوطنية السورية في مواجهتها للحرب الإرهابية التكفيرية  وتثبيت استقلال ارادة سورية وسيادتها على أرضها، وبالتالي إسقاط محاولات فرض الشروط الخارجية لأزمتها، وهو ما تمثل في الدعوة لعقد جنيف أثنين من دون شروط مسبقة.
 وتابعت القيادتان، كما أن إقرار الغرب بإيران دولة نووية سلمية، يصب في مصلحة القضية الفلسطينية التي أسهمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولا تزال، منذ انتصار ثورتها الظافرة عام 1979، في تقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطيني ومقاومته ضد الاحتلال الصهيوني. . حتى تحرير فلسطين .. كل فلسطين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
الشيوعي عزى ابادي بشهداء جريمة التفجير

(أ.ل) – قام وفد من قيادة الحزب الشيوعي اللبناني برئاسة الامين العام خالد حدادة بزيارة السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن أبادي في السفارة، لتقديم التعزية بالشهداء الذين سقطوا بالتفجير الارهابي الذي استهدف السفارة الاسبوع الماضي، وتناول البحث حسب بيان للحزب “مستجدات الاوضاع السياسية العامة، والاتفاق النووي بين ايران والدول الست وانعكاسات ذلك في المنطقة”.
وحذر حدادة في تصريح من “مخاطر تداعيات المرحلة على كافة المستويات السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية”، داعيا الى “توحيد الجهود الوطنية، من أجل نبذ العنف والابتعاد عن التجييش الطائفي والمذهبي لتدعيم مسيرة السلم الأهلي”، ومؤكدا “دعوة الحزب والقوى الوطنية للمبادرة الى عقد مؤتمر تأسيسي من أجل وضع الاسس العملية لبناء الدولة الوطنية الديمقراطية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان: الإنتصار الإيراني إنتصاراً
لكل محور المقاومة والممانعة مقابل إنهزام المشروع الأمريكي- الإسرائيلي – الرجعي –الإجرامي
 
(أ.ل) – شدّد لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، على أن إتفاق الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول الكبرى، يؤكد على ضرورة عدم الرهان على الغرب في تحديد السياسات والمواقف اللبنانية والعربية.
وأكد اللقاء على أن هذا الإتفاق هو إعتراف بحق إيران في إمتلاك الطاقة النووية لأغراض سلمية، والذي فُرض في ظل صبر وحنكة الديبلوماسيّة الإيرانية الفائقة، والتي سُيجت بالشجاعة والإقدام والقوة والصمود، مما مكّنها من التغلب على العقوبات والصعوبات وفرض حقّها في التقدم العلمي.
ورأى اللقاء في الإنتصار الإيراني الجديد, إنتصاراً لكل محور المقاومة والممانعة مقابل إنهزام مشروع الشرق الأوسط الامريكي- الإسرائيلي- الرجعي –الإجرامي، وأن نتائجه ستظهر قريباً جداً بالتزامن مع الإنتصارات النوعية التي يحققها الجيش العربي السوري.
واذ ندّد اللقاء بالتفجير الإجرامي الذي إستهدف سفارة الجمهورية الإيرانية، نبه  الذين يتحاملون على المقاومة في لبنان، بأن لا أحد يستطيع ان يرسم مستقبل لبنان دون مشاركة المقاومة وحضورها المؤثر والبارز، والذي حرّر لبنان وحماه وما زال من العدوانيّة والغطرسة الصهيونية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

صباغ دان حادثة اليسوعية: هي جامعة كل اللبنانيين

(أ.ل) – بمناسبة حادثة اليسوعية ومضاعفاتها السياسية أدلى الدكتور صباغ بالتصريح الاتي:
بداية ندين الاساءة الى أي رمز من الرموز اللبنانية في صرح جامعي مستقل ونطالب بفتح تحقيق شفاف مع المسيئين وانزال العقوبة التأديبية بهم. لقد جرت الحادثة بعد يومين من الانتخابات الحامية وما رافقها من استفزازات وتلاسن طبيعي بين الطلاب المتنافسين في تلك الانتخابات. غير أننا ندين أيضاً المسؤولين الكتائبيين بدءاً من مسؤول الطلاب الكتائبيين في اليسوعية الذي قال كلام ٳنعزالي كقوله أنه “آن الاوان أن يتأقلم طلاب حزب الله وأمل وغيرهم معنا في أجواء اليسوعية، أو أن يبحثوا عن جامعات أخرى انتهاءً بالنائب سامي الجميل الذي قال كلام بحدة أن هذه الجامعة أي اليسوعية هي جامعة بشير الجميل وتخرج منها عشرات المقاومين”. نحب أن نلفت أنظار حزب الكتائب أن اليسوعية هي جامعة كل اللبنانيين، فكما تخرج منها بشير الجميل تخرج منها أيضاً أغلب المناضلين الذين ضّحوا بحياتهم أمام العدو الحقيقي ٳسرائيل تماماً كما قالت ٳدارة الجامعة أن الجامعة هي للجميع. آن الاوان ليقلع الساسة الكتائبيين عن العقلية الانعزالية التي لا تزال حتى الآن ماثلة في أذهانهم وظاهرة في ممارساتهم، فاذا كانوا يتنافسون مع أندادهم في الصف المسيحي فلا تجوز المزايدة عليهم باللجوء الى مواقف وشعارات طائفية تعيدنا الى عهد انتهى ولا عودة له.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
“جبهة العمل الإسلامي”: لتسهيل تشكيل حكومة انقاذية جامعة

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري في مقرها الرئيسي في بيروت برئاسة منسقها العام الشيخ بلال سعيد شعبان وحضور النائب كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة» : أنّ وحدة الصف والكلمة وتحصين ساحتنا الداخلية ووقف السجالات النارية والإعلامية المحرِّضة، وسحب فتائل الاحتقان والتحريض الطائفي والمذهبي، وتوحيد الجهود والطاقات، وتوجيه البنادق نحو العدو الصهيوني الغاصب هو الرد الأمثل والأنسب على أدوات القتل والتفجير ومثيري الفتن وقاتلي النفس الإنسانية بغير حقّ.
   ولفتت الجبهة “إلى أنّ الوضع السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعي أضحى اليوم في موقع مُقلق وحرج جداً يقتضي منّا جميعاً التعاون والتضامن والتنسيق والحوار والتفاهم لإيجاد الحلول الناجعة نتيجة تراكم الأزمات وتكاثرها، وأنّ هذا الوضع المأزوم يُحتمّ منا جميعاَ، وخصوصاً المسؤولين والقوى والتيارات السياسية والشعبية الفاعلة العمل على تسهيل تشكيل حكومة وحدة وطنية إنقاذية جامعة تضم  كافة القوى المتمثلة في المجلس النيابي”، وتكون مهمتها الأولى:
1) وقف المهاترات والسجالات والتراشق السياسي والإعلامي، 
2) العمل على إطفاء نار الفتنة ووأدها قبل استفحالها ،
3) حلّ الأزمات المتراكمة بالطرق والوسائل المناسبة والحكيمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان: للاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية

(أ.ل) – انتقد الشيخ احمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في لبنان أصوات النشاز من أدعياء العلم والمشيخة الذين يبثون سموم الفتنة بين أبناء الوطن الواحد.
وطالب الشيخ القطان الجهات الأمنية والعسكرية والقضائية إعتبار كلام الشهال وأمثاله من أهل الفتنة بمثابة إخبار والتحقيق معهم، لأنّ مثل هذا الكلام الفتنوي هو الذي يغرر أبناء طائفتنا وشبابنا ويجعلهم يندفعون نحو التفجيرات الإرهابية أو أي عمل إرهابي يهدد سلمنا الأهلي ووحدتنا الوطنية والإسلامية.
كما ودعا الشيخ القطان للإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع وتنقذ لبنان من النفق المظلم الذي أدخل السياسيون البلد فيه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤتمر لـ”رابطة أصدقاء كمال جنبلاط” عن خطوط التصدّع
المستجدة في شرق أوسط متغير

(أ.ل) – دعت رابطة أصدقاء كمال جنبلاط بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت – لبنان لحضور المؤتمر السنوي للعام ٢٠١٣ تحت عنوان: ” خطوط التصدع المستجدة في شرق أوسط متغير”، وذلك يوم الأربعاء ٤  كانون الأول ٢٠١٣، في فندق كروان بلازا ـ الحمرا ـ  بيروت.
يتضمن برنـــامـج المؤتمر كلمة رئيس رابطة أصدقاء كمال جنبلاط ـ الوزير السابق السيد عباس خلف، وكلمة ممثل مؤسسة فريدريش ايبرت ـ لبنان  ـ السيد أخيم فوكت. ويعالج ثلاثة محاور هي:
المحور الأول: “شعب واحد، رؤى متعددة  جذور الثورات وانعكاساتها”. الهدف من هذا المحور هو تعقب جذور التحولات في أكثر من دولة شرق أوسطية عرفت بتاريخ طويل للأنظمة الاستبدادية وذلك على أساس محاولة فهم تعقيدات خطوط التصدع المستجدة التي طبعت مجتمعات ما بعد الثورة في أيامنا هذه. يشارك فيه السيدة وردة الزامل، الدكتورة منى فياض، الدكتور محمد مراد والسيدة مارتينا صبرا .
المحور الثاني: “الطائفية التعايش بديلا للنزاع”. الهدف من هذا المحور هو تحليل دور الأقليات ومحاولة فهم كيف يمكن تجنب النزاعات الطائفية وذلك عبر تبني التعددية والتنوع ضمن عملية التحول. يشارك فيه الدكتور رؤوف الغصيني ، الدكتور غسان مخيبر ، السيد جورج اسحق ، السيد ثيودور هانف.                          
المحور الثالث: “الإسلاميون التحدي للقوى التقدمية”. الهدف من هذا المحور هو القيام بعملية تقييم نقدية حول صعود الإسلام السياسي والتساؤل حول موضوع فشل الديمقراطية الاجتماعية من الاستفادة من زخم الثورة للإمساك بزمام الأمور وأخذ الدور الطليعي كبديل للإسلام السياسي.
يشارك فيه الدكتور انطوان سيف، السيدة راضية نصراوي، السيد اشرف محمد حمدي سعد ، والسيد مكيال لودرز.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللجنة الطلابية في حركة الأمة تعليقاً على حادثة اليسوعية:
العبارات المذهبية التي أطلقت لتحريض الطلاب على بعضهم البعض مرفوضة ومدانة
 
(أ.ل) – طالبت  اللجنة الشبابية الطلابية في حركة الأمة السياسيين بضرورة الإقلاع عن الخطابات الطائفية، والذي يرفعه البعض لأهداف سياسية رخيصة لا تمت إلى المصلحة الوطنية عموماً، والمصلحة الطلابية خصوصاً، فما حصل في الجامعة اليسوعية أمس أمر خطير، فالمواقف الفتنوية والعبارات المذهبية التي أطلقت لتحريض الطلاب على بعضهم البعض مرفوضة ومدانة.
وأكدت اللجنة على أن الجامعات في لبنان هي لكل اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم وحتى مناطقهم، داعيةً الجميع إلى التحليّ بالوعي الكامل لتدارك المخاطر المحدقة بالوطن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الملتقى الحواري مع المجموعات الرئيسة والشركاء في المنطقة العربية
حول تنفيذ استراتيجية الأمن المائي العربي وخطة عملها
 
(أ.ل) – بينما تشكل أزمة المياه في المنطقة العربية أبرز القضايا التي تتناولها الأجندة العالمية والإقليمية،  تؤكد التقارير الأممية أن المياه بما فيها العذبة في تناقص مستمّر خاصّة في المنطقة العربية، نتيجة النمو السكاني المضطرد وتغير المناخ. ففي ظل الضغوطات التي تهدد الأمن المائي، يسعى برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى تسليط الضوء أكثر فأكثر على الحلول الممكنة التي من شأنها وضع حد لاستنزاف مصادر المياه ولتدهور جودتها وازدياد الضغوطات على المصادر المائية الاقليمية المشتركة.
تشكل الاستراتيجية العربية للامن المائي التي اعتمدت من مجلس وزراء المياه العرب في اطار جامعة الدول العربية اطارا للعمل العربي المشترك لتأمين استدامة المصادر المائية في المنطقة العربية وتحسين ادارتها.
وفي هذا الصدد، يعقد برنامج الأمم المتحدة للبيئة في 27 و 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 في عمان – الأردن، اجتماعاً للمجموعات الرئيسة وأصحاب المصلحة بهدف تفعيل الحوار حول آليات تنفيذ استراتيجية الأمن المائي العربي وخطة العمل. كما سيسلط المشاركون الضوء على الأدوات اللازمة لتحقيق الإدارة المتكاملة لمصادر المياه والنظم الحيوية التي تعتبر عنصرا أساسيا لتعزيز إدارة المياه في المنطقة العربية. كما ان حوار المجموعات الرئيسة وأصحاب المصلحة هو فرصة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة والممارسات الأفضل للتعاون الإقليمي حول إدارة المياه الجوفية والأنهار،  إذ أن ذلك سيسهم في رفع مستوى الوعي لفهم استراتيجية الأمن المائي العربي. ويرمي الاجتماع إلى تحديد الخيارات للعمل المستقبلي بما في ذلك تحديد أمثلة حول التعاون الثنائي. ومن المتوقع أن يخرج المشاركون بتوصيات من شأنها التركيز على التعاون والشراكة الإقليمية العربية والخبرات الاقليمية والوطنية وتوفير البيانات والمعلومات ذات المصلحة وبناء القدرات وتذليل العقبات التي تحول دون رفع تحسين التعاون الإقليمي والاستفادة من الفرص المتاحة لتطبيق استراتجية الامن المائي العربي وخطة العمل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

السفير البابوي شارك اهالي ابلح في اختتام سنة الإيمان

(أ.ل) – برعاية وحضور راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، وبمشاركة السفير البابوي في لبنان المونسينيور غابريال كاتشيا، نظمت رعية وشبيبة سيدة النياح في بلدة ابلح البقاعية لقاء ايماني  بعنوان ايماني ساطع، بمناسبة اختتام احتفالات سنة الإيمان التي اعلنها قداسة البابا السابق بندكتوس السادس عشر.
ونظم اهالي ابلح استقبالاً حاشداً للمونسينيور كاتشيا على مدخل البلدة وفي الأحياء، حيث رفعت اقواس النصر،واصطفت فرق الشبيبة رافعين سعف النخل وعزفت الموسيقى ترحيباً بالضيف الكبير.
 وشارك في اللقاء المطارنة منصور حبيقة وبولس سفر، والأرشمندريت تيودور غندور ممثلاً المطران اسبيريدون خوري،رئيس الكتلة الشعبية المهندس الياس سكاف،رئيسة مدرسة سيدة النياح الأخت اسبيرانس صادر، رئيس بلدية ابلح توفيق ابو زيدان، فرق شبيبة الروم الملكيين الكاثوليك من كل رعايا الأبرشية ،لفيف من الكهنة والراهبات وحشد كبير من المؤمنين.
بداية الإحتفال كانت مع النشيدين اللبناني والفاتيكاني، ثم كلمة ترحيب من الإعلامية باميلا شحادة.
كلمة الشبيبة القتها الين ابو زيدان اعلنت فيها التزام الشبيبة بتعاليم الكنيسة ، والسعي لأن تكون الشبيبة عنصر حركة وتجدد دائم في قلب الكنيسة الأم.
وعرض جوني حبوش نتيجة الإحصاء الإيماني الذي قامت به الشبيبةفي صفوف الشبيبة في المدارس والجامعات البقاعية، وكان لنتائج هذه الدراسة تأثير كبير في الحاضرين.
وعرض خادم رعية السيدة في ابلح ومرشد الشبيبة فيها الأب فادي الفحل خلاصة ايمانية مستقاة من نتائج الإحصاء ، وبعدها جدد الشبان والشابات مواعيد ايمانهم بمشاركة السفير البابوي والسادة الأساقفة، شاكرين الكنيسة المعلمة ومعاهدين الإستمرار في نشر رسالة المسيح وهي المحبة.
من ناحيته السفير البابوي اختار ان تكون كلمته بسيطة وبمتناول الجميع، فألقاها على شكل قصة صغيرة وقال : ” بينما كنت متوجهاً من بيروت الى البقاع للمشاركة في هذا الإحتفال، طالعني تمثال السيدة العذراء في زحلة ، فتوجهت الى مريم بالسؤال التالي: ما هو الإيمان؟
فأجابتني مريم مبتسمة : الإيمان هو الحياة
ولأستوضح منها اكثر عدت فسألت: لكني يا امي هل لك ان تشرحي لي اكثر كيف يمكن ان يكون الإيمان يساوي الحياة ؟ فأجابت مريم : لكي تحيا عليك ان تتنفس، وفي عملية التنفس هناك استنشاق الهواء ومن ثم اعادته الى الخارج، هكذا الإيمان ايضاً ، عليك ان تتنشق محبة الله وتعاليمه، وان تعود وتعطيها للآخرين عبر اعمالك وافعالك الصالحة”
اضاف كاتشيا ” لقد تأثرت جداً بالإستقبال والمحبة النابعة من القلب، لقد تأثرت ايضاً بحيوية واندفاع الشبيبة في خدمة الكنيسة، سوف أنقل لقداسة البابا انطباعاتي عن هذه الزيارة المميزة، كما سأنقل لقداسته صلواتكم ومحبتكم له ليسدد الله خطواته” .
وتخلل برنامج الإحتفال ترانيم دينية ادتها جوقة من الشبيبة.
وانتقل الحضور الى كنيسة السيدة ، حيث ترأس المطران درويش قداساً بالمناسبة، وبعد الإنجيل المقدس القى درويش عظة قال فيها “المونسينيور كاتشيا اعطانا كلمة رائعة جداً اليوم وصف الإيمان بطريقة قريبة الى قلب كل واحد منا،لقاء اليوم يكتمل عندما نعي دعوتنا المسيحية ونكون رسلاً في مجتمعنا، في منزلنا وعائلاتنا، رسلاً في مدارسنا وجامعاتنا وأحيائنا وقرانا.”
واضاف ” ليس هناك خوف على الكنيسة، ولا خوف على الوجود المسيحي اذا كان لدينا ايمان قوي .هناك خوف على وجودنا المسيحي في لبنان والشرق عندما نضيع ايماننا، عندما نبتعد عن المسيح وهو الذي يقول  لنا ” لا تخافوا “، وعندما يكون المسيح معنا لا يمكن للخوف ان يدخل الى قلوبنا.”
ودعا الشبيبة لأن يتخذوا الكتاب المقدس منهجاً لحياتهم وعلاقاتهم مع الآخرين، ” مستقبل الشبيبة معلّق بالإنجيل، فبدون انجيل لا مستقبل”
وختم درويش عظته قائلاً “نحن كمطارنة في زحلة من كل الطوائف ، نعمل يداً واحدة وقلباً واحداً ، ونشاطاتنا مشتركة، لكي نكون علامة وحدة في زحلة وقرانا، وانتم عليكم ان تكونوا مثلنا علامة الوحدة بين بعضكم البعض، الكنيسة لا تكون قوية الا اذا كنا يداً واحدة وقلباً واحداً وحدتنا تعطينا قوة ومعنى لوجودنا المسيحي في لبنان والشرق الأوسط”
وفي نهاية القداس وزع المطران درويش والمونسينيور كاتشيا نسخاً من الكتاب المقدس، وكتاب التعليم المسيحي(يوكات) وصوراً لقداسة البابا فرنسيس، كما قدم السفير البابوي كتاب عن زيارة البابا بندكتوس الى لبنان، هدية الى الأب فادي الفحل، كما قدمت رعية سيدة النياح في ابلح بطرشيلاً مطرزاً الى السفير البابوي عربون محبة، وقدمت الشبيبة الى المونسينيور كاتشيا شعار سنة الإيمان محفوراً على لوحة خشبية، وايقونة مريم العذراء هدية للمطران درويش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

alt

جمعية محترف راشيا قلدت وكيل وزارة الإعلام الكويتية
طارق المزرم ميدالية الصداقة بين البلدين

(أ.ل) – كرَم رئيس “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” راشيا لبنان الدكتور شوقي دلال وكيل وزارة الإعلام الكويتية لشؤون الإعلام الخارجي طارق المزرم بمنحه ميدالية الجمعية المخصصة لشخصيات كويتية لبنانية يعملون لترسيخ روح المحبة بين البلدين وبحضور المسؤول الإعلامي في الوزارة قطاع مجلس التعاون الخليجي محمد بن ناجي وموظفين رفيعين في الوزارة، تم ذلك في وزارة الإعلام الكويتية في العاصمة الكويت.
دلال أشاد بالمزرم وبموقعه الرائد وشخصه الذي يعكس صورة الكويت في الإعلام الخارجي وما يعمله تجاه ترسيخ روح الأخوة والمحبة بين لبنان والكويت مما إستحق هذا التكريم بمنحه ميدالية جمعيتنا.
من جهته شكر المزرم دلال على لفتته الكريمة مثنياً على علاقة الأخوة القائمة بين الشعبين اللبناني والكويتي منذ عشرات السنوات والتي ستستمر بإذن الله.
وفي الختام قلد دلال المزرم الميدالية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ندوة مصرفية متخصصة لإتحاد المصارف العربية والـ(ESA) في بيروت
بموضوع “التواصل والعلاقات العامة في العمل المصرفي”

(أ.ل) – ينظم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الـ(ESA) المعهد العالي الفرنسي للاعمال ندوة مصرفية متخصصة تحت عنوان “التواصل والعلاقات العامة في العمل المصرفي” وذلك خلال الفترة 28 – 30 تشرين الثاني الحالي في مقر الـ(ESA) – بيروت.
يشارك في اعمال الندوة مدراء التواصل والعلاقات العامة والموارد البشرية والتدريب في المصارف العربية.
وتركز الندوة على حملة من المحاور ابرزها:
1- تعريف التواصل والعلاقات العامة
2- التواصل داخل المصرف مع الغير
3- التواصل مع وسائل الاعلام والصحافة المرئية والمسموعة
4- تعميم المعرفة وتأهيل الموارد البشرية
5- المهارات الشخصية (القدرة على الاستماع الجيد للغير، الثقافة الاكاديمية المهنية والمظهر واللياقة داخل المؤسسة).
6- التعرف على احتياجات السوق العمل على تلبيتها
7- شبكات التواصل الاجتماعي
ويأتي جانعقاد هذه الندوة بعد ان اصبح مفهوم العلاقات محوراً هاماً من التواصل. ولجأت المؤسسات الكبرى ومنها المصارف الى ادخال ثقافة التواصل في برامجها الخاصة بمواردها البشرية وتلك الموجهة الى جمهور الزبائن ومكونات البيئية حيث اماكن تواجدها.
وتشكل هذه الندوة حلقة تواصل بين الحاضرين والمشاركين وتؤدي الى انتشار ثقافة التواصل المبرمج والمستند الى الاسس العلمية الحديثة فيما بين الموظفين في المصارف وبين المصرفيين والزبائن والغير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *