الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 13 تشرين الثاني 2013 العدد2429

نشرة الأربعاء 13 تشرين الثاني 2013 العدد2429

الهيئات الاقتصادية برئاسة القصار: لاستثمار ثرواتنا النفطية والغازية
وتحييد الاقتصاد عن السياسة وتشكيل حكومة انقاذ جامعة وتنظيم العمالة السورية

 

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار اجتماعا، بحثت في خلاله عددا من “الملفات الطارئة على الساحة الداخلية، ولا سيما ما يتصل منها بالموضوع الاقتصادي، والظروف التي يمر فيها جراء استمرار الأزمة السياسية، نتيجة ارتفاع منسوب الخطاب التحريضي في الآونة الأخيرة، وعدم تشكيل حكومة بعد اكثر من ثمانية اشهر على تكليف الرئيس تمام سلام”.
وأصدر المجتمعون بيانا اعربوا فيه عن اسفهم “لعودة لغة التحريض المذهبي والطائفي بشكل لافت في الآونة الاخيرة”. ودعت الهيئات الاقتصادية الأطراف كافة الى “عقلنة خطابها السياسي والابتعاد عن لغة التخوين، تجنبا لأي ردود فعل في الشارع قد تدخلنا في متاهات نحن بغنى عنها”.
وجددت الهيئات، مواقفها السابقة لجهة “تحييد الاقتصاد اللبناني عن السياسة، وضرورة تشكيل حكومة “إنقاذ وطني جامعة” في أسرع وقت ممكن، تشرع في معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وايجاد الحلول لكل الأزمات التي تعاني منها البلاد”.
وتوقفت عند زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى المملكة العربية السعودية، وأملت أن “تؤتي هذه الزيارة ثمارها قريبا، ولا سيما لجهة تفعيل التعاون الاقتصادي بين لبنان والمملكة”.
ورأى المجتمعون في هذا المجال، “أن انعقاد أسبوع لبنان في جدة بين الرابع والسابع من نيسان المقبل، بتنظيم من غرفة تجارة وصناعة بيروت وجبل لبنان، فرصة ايجابية لتطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان والمملكة، ودعوا كل المؤسسات والقطاعات الاقتصادية الى المشاركة بزخم في فعاليات هذا الملتقى، نظرا لانعكاساته الإيجابية على الاقتصاد اللبناني”.
وبحثت الهيئات الاقتصادية في موضوع عمالة النازحين السوريين، “والتي بدأت تزاحم العمالة اللبنانية”، وأكد المجتمعون أنهم “ينظرون بعين الأسى لما آلت اليه الأوضاع في سوريا، وتمنوا في هذا المجال انتهاء الأزمة السورية وعودة النازحين الى ديارهم في أقرب فرصة ممكنة”. وفي الوقت ذاته طالب المجتمعون، المسؤولين والمعنيين بضرورة تنظيم العمالة السورية، وفتح المحال التجارية دون تراخيص ما يشكل منافسة غير مشروعة للمحال اللبنانية خصوصا بعدما باتت تشكل خطرا على الاقتصاد اللبناني الذي يرزح في الأساس تحت أعباء كبيرة”.
وتداول المجتمعون في “السجال السياسي القائم حول النفط، ووجدوا في هذا السجال بين القوى السياسية هروبا الى الامام، باعتبار أن الحل الوحيد يبقى في الشروع فورا في استثمار ثرواتنا النفطية والغازية العائمة في البحر وباقرار المراسيم المسهلة لذلك خصوصا في ظل مباشرة العدو الاسرائيلي في استخراج النفط والغاز والاستعداد لتصديره الامر الذي سيحرم لبنان مستقبلا من المنافسة في حال بقيت الأمور على ما هي عليه اليوم”.
كما بحث الهيئات في “موضوع عقد اجتماع مشترك مع الاتحاد العمالي العام الأسبوع المقبل، يتخلله الاتفاق على ورقة عمل مشتركة تكون بمثابة اعلان مبادئ بين الهيئات والاتحاد وذلك لحماية الاقتصاد والقطاعات الاقتصادية واليد العاملة اللبنانية خصوصا في ظل التحديات التي يواجهونها من جراء الأوضاع والظروف التي تعصف بالبلاد والتي لم يجد المسؤولون أي حل لها رغم المناشدات والصرخات المتكررة للهيئات الاقتصادية وليس اخرها الاقفال العام الذي نفذته الهيئات قبل حوالي الثلاثة أشهر”.
وأكدت مواقفها السابقة من موضوع سلسلة الرتب والرواتب وهي “ألا يكون التمويل يفرض ضرائب أو رسوم جديدة تؤدي الى زيادة الأعباء التي يعاني منها الاقتصاد اللبناني”.
وأخيرا، قررت الهيئات الاقتصادية الإبقاء على اجتماعاتها مفتوحة، “لمواكبة التطورات التي تحصل في البلاد من اجل اتخاذ المواقف المناسبة بشأنها، وكذلك تحديد التحركات التي سوف تقوم بها في سبيل حماية وتحصين الاقتصاد اللبناني”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقيه: تصريف الاعمال لا يتعارض مع تأمين حاجات ضرورية للمواطنين

(أ.ل) – ناشد نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه “وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي دعوة لجنة المؤشر للاجتماع ليصار الى تحديد زيادة بدل غلاء المعيشة حسب الارقام الوارده من ادارة الاحصاء المركزي وذلك انفاذا للقرار الحكومي الصادر في الشهر الاول من 2012 والقاضي باحتساب مؤشر الغلاء بشكل سنوي وزيادتها تلقائيا نهاية كل عام”.
واعتبر أن “تصريف الاعمال لا يتعارض مع تأمين حاجات ضرورية للمواطنين لا سيما ان الزيادة كانت قد بلغت حسب التقارير الموثقة حتى أول العام 2013 ما نسبته 10,9% وكل ما على الحكومة احتساب زيادة هذه السنة وعكس الزيادات على موظفي القطاعين الخاص والعام”، معتبرا ان “سياسة الهروب الى الامام ودس الرأس في الرمال هي سياسة ضالة ومضلة وان دلت على شيء تدل على استهتار بحقوق المواطنين والعمال والموظفين الذين ينتظروا السلسلة خالية من شوائب افراغها من مضمونها وذلك بإرفاقها بما يسمى الورقة الاصلاحية التي تحرم موظفي القطاع العام من جزء كبير من حقوقهم ولا تساوي بالعطاءات بين الموظفين ككل”.
وأهاب بـ”القوى النقابية كافة أن توحد جهودها خلف الاتحاد العمالي العام الذي استطاع ان ينتزع تصحيح الاجور في مطلع ال 2012 ويتابع نضاله لاستكمال والاستمرار في الدفاع عن لقمة عيش الفقراء في عدم زيادة سعر الخبز ومتابعة ملف المياومين، القضية التي اصبحت كإبريق ما يتطلب حلا لهذه الشريحة التي مر عليها سنوات وسنوات وهي تنتظر التثبيت لأنهم هم المشغلون الحقيقيون للمرفق العام”. ودعا الدولة “الى ارساء سبل الاستقرار والعدالة والاستقرار الوظيفي وانهاء معاناة المعلمين الذين افنوا عمرهم في خدمة الاجيال وذلك لعدم تنفيذ اضرابهم وتدفيع ثمن تلكؤ الدولة لطلاب المدارس وللمواطن بحيث تعمد الدولة الى ضرب الفقراء بالفقراء وأخذ الحق من غير صاحبه”، معلنا ان “الاتحاد العمالي العام سيبقى الى جانب اي قطاع له مطالب خاصة في القطاع الزراعي وسائقي السيارات العمومية ومتابعة ملف التقاعد والحماية الاجتماعية، حتى يصار بعد اجتماع المجلس النيابي الى اخراجه الى الوجود ما يؤمن الطبابة للمضمونين بعد احالتهم على التقاعد ولاحقا استكمال المشروع ككل واعتماد المبدأ المعمول به في الاسلاك الامنية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان طلب من الهيئات الرقابية القيام بدورها حيال المخالفات بالبلديات

(أ.ل) – طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من الهيئات الرقابية والتأديبية “القيام بدورها حيال المخالفات التي تحصل في المؤسسات العامة والبلديات، وإلى ممارسة واجباتها خصوصاً وأن إقرار قانون اللامركزية الادارية الموسعة وما يعطيه من صلاحيات للسلطات المحلية المنتخبة يحتم تحضير الاجواء ووضع المسؤولين عن البلديات في صورة خضوع السلطات المنتخبة للقوانين ومحاسبتهم في حال إرتكاب المخالفات”. وخلال ترؤسه إجتماع عمل في القصر الجمهوري في بعبدا للهيئة التأديبية الخاصة بالبلديات، شدد على “ضرورة متابعة تطبيق التعميم الصادر عن رئيس الحكومة لجهة ضبط المخالفين واتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم تطبيقاً للقانون والانظمة المرعية”.
وفي اطار اطلاع سفراء الدول على نتائج اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد في نيويورك في 25 ايلول الفائت، إلتقى سليمان كلاً من سفيري كوريا الجنوبية شوي جونغ ايل وسويسرا روث فلينت، وبحث مع كل منهما في سبل مساعدة لبنان إنطلاقاً من مضمون خلاصة اجتماع نيويورك الذي نص على المساعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والدعم في موضوع ايواء اللاجئين السوريين في انتظار عودتهم الى بلادهم.
كما استقبل رئيس حزب “الوطنيين الاحرار” النائب دوري شمعون، الذي دعا سليمان الى الاحتفال الذي يقيمه الحزب لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال” وبحث مع النائب السابق مخايل ضاهر التطورات الراهنة وشؤوناً وملفات ذات طابع قانوني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على اخماد حريق شب يوم امس في خراج البلدات التالية: عين دارة، منصورية بحمدون، عيناب، غريفة وعترين – الشوف.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 890 دونما من الاشجار المثمرة والحرجية والاعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 81 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي ، بتاريخ 12/11/2013 من توقيف 81 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 17 بجرائم مخدرات، 11 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية، 7 بجرائم سرقة، 7 بجرم ضرب وإيذاء، 7 بجرم دعارة، 6 دون أوراق ثبوتية، 5 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم مخالفة أنظمة، 2 بجرم حيازة سلاح حربي، 2 بجرم عدم دفع نفقة، 2 بجرم إشتباه بقتل،  و4 بجرائم: قدح وذم، إحتيال، سلب، قيادة درّاجة دون رقم هيكل، و9 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(نتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى السفير الإيراني
بري: قضية التجسس الإسرائيلي تعني الدولة ومؤسساتها وكل اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل الرئيس بري عند الثانية بعد الظهر السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن ابادي الذي قال بعد اللقاء: سررت اليوم بزيارة دولة الرئيس بري، وسلمته دعوة من رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني الدكتور علي لاريجاني لزيارة الجمهورية الاسلامية الايرانية. وتحدثنا ايضاً حول آخر الاتطورات على الساحتين الاقليمية والدولية، وافاق التعاون اللبناني الايراني.
اضاف: كما عرضت لدولته تقريراً حول آخر التطورات في شأن الملف النووي الايراني، والمحادثات بين ايران ودول ال(5+1) والجولة الاخيرة في جينيف.
برقية
من جهة آخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان الشيخ خالد بن هلال المعلولي معزياً بوفاة والده.
لقاء الأربعاء
تناول الرئيس نبيه بري مع النواب في لقاء الاربعاء اليوم القضايا والمواضيع المطروحة. واستأثر موضوع العدوان التجسسي الاسرائيلي بحيّز كبير من الحديث، فأعرب عن ارتياحه لنتائج اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات والاجماع النيابي على مواجهة هذا العدوان، وللخلاصات التي توصلت اليها.
ودعا الى مواصلة الجهد في هذا الاطار، مؤكداً ان هذا الملف سيبقى موضع متابعة من قبل المجلس النيابي حتى النهاية.
وجدد التحذير من مخاطر العدوان الاسرائيلي، مؤكداً ان هذه القضية هي قضية وطنية بإمتياز وهي تعني الدولة ومؤسساتها وكل اللبنانيين.
وكان الرئيس بري استقبل النواب السادة: علي بزي، مروان فارس، هاني قبيسي، علي عمار، حسن فضل الله، فادي الاعور، اميل رحمة، اسطفان الدويهي، نواف الموسوي، ميشال موسى، ياسين جابر، عبد اللطيف الزين، علي فياض، قاسم هاشم وعلي المقداد.
جلسة مشتركة
دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني والداخلية والبليات، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الزراعة والسياحة، البيئة الى جلسة مشتركة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء 19 الحالي، وذلك لدرس مشاريع واقتراحات القوانين الاتية:
1- اقتراح القانون الرامي الى تثبيت متعاقدي وزارة الخارجية والمغتربين.
2- اقتراح القانون المتعلق بسلامة الغذاء.
3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9031 المتعلق برعاية وعلاج وحماية المصاب بمرض عقلي او نفسي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ميقاتي أولم لالياس المر والتقى مجلس ادارة جمعية المصارف
ووفدا من موظفي مستشفى الحريري الحكومي
باسيل: طمأنا دولته بأن الوضع المصرفي سليم جداً

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي نائب رئيس الحكومة الأسبق الياس المر في دارته لمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة الانتربول.
وقد هنأ الرئيس ميقاتي الوزير المر”على تسلمه هذه المنصب وعلى تكريم لبنان من خلاله في إحد المحافل الدولية المهمة”، وتمنى” له النجاح في المهام الموكلة إليه “.وقال”إن  الوزير المر هو من أنشط الاشخاص العاملين في الحقل العام وأكثرهم كفاءة ، وقد خبرته  شخصيا في خلال توليه منصب نائب رئيس الحكومة ووزير الدفاع الوطني في الحكومة التي رأستها عام 2005، حيث تولى متابعة الكثير من الملفات الوطنية  والأمنية الحساسة بجدارة تامة، وكان التعاون بيننا تاما في مرحلة كانت من أصعب وأدق المراحل في تاريخ لبنان ” .
الوزير المر
بدوره نوّه الوزير المر” بدور الرئيس ميقاتي وجهوده في هذه المرحلة من تاريخ لبنان”.
وقال: إسمَحوا لي أنْ أشكُرَ لكم تقديرَكم ودعمَكم، وأشكرَ للبنانيينَ مَحبّتَهم ووقوفَهم الدائِم إلى جانبي في كلِّ المراحِلِ والمواقِعِ التي خَدَمتُ فيها مِن أجلِهم ومِن أجلِ لبنان.
اضاف: فِكرَةُ إنشاءِ مؤسَسةِ الإنتربول طـُرِحَت بعد أحداثِ الحادي عشر من ايلول، وبَدأ العملُ لتحقيقِها مُنذ العام 2008  لكَي يُرفـَعَ مُستوى التعامُلِ بينَ دوَلِ العالم مِنَ الأساساتِ الأمنيةِ والقضائيةِ الى المستوياتِ السياسيةِ والأمنيةِ الاستراتيجية، بُغيَةَ خَلـْقِ شَراكةٍ فِعليةٍ، وللمرةِ الأولى، معَ القطاعِ الخاصِ المُتمَثـِّلِ بـالشَركات العالميةِ الكبرى والمتعددةِ الجنسياتِ بجَميعِ قِطاعاتِها.
إن الإنتربول الذي يَضُمُّ  مِئةً وتسعينَ دولةً، أنشَأ مؤسَسةَ الإنتربول، وشَرّفـَنِي برئاسَتِها ورئاسَةِ مجلسِ إدارَتِها الذي سيَضُمُّ في عُضوِيَّتِهِ، رئيسَ منظمةِ الإنتربول وأمينَها العام، ونُخبةً مِن كِبارِ الشخصياتِ السياسيَةِ والأمنيّةِ والمَصرفيّةِ والصناعيةِ والتكنولوجيةِ في العالم.هذه  المؤسسَةُ تريدُ تطويرَ دَورِ الإنتربولِ الأمنِيّ مِن خلال التواصُلِ معَ العالم، معَ الرؤساءِ والحكوماتِ، والأجهزَةِ الأمنيّةِ والقضائيةِ، وخصوصاً معَ القِطاعِ الخاص، أيْ أنها مَشروعٌ يُطاوِلُ سبعة  ملياراتِ شخصٍ حولَ العالم.
وقال: سَنُخفـِّفُ على الأجهزةِ الأمنيةِ والقضائيةِ في العالمِ كـُلـِّه مَصروفَ مكافحَةِ الجريمةِ عندما يُصبحُ القطاعُ الخاصُ شَريكاً معَ الإنتربول.نحنُ اليومَ أمامَ مسؤوليّةٍ كبيرةٍ على الصعيدِ العالمِيّ، أمنياً وسياسياً وقضائياً واقتصادياً.العالمُ أصبَحَ مُدوَّلاً، والاقتصادُ جزءٌ منَ الامنِ والسياسةِ، ورَبْطُ هذهِ الموضوعاتِ معَ بعضِها هوَ مِن واجباتِنا وأولويّاتِنا.العالمُ يواجِهُ حاليّاً جرائِمَ لا تستطيعُ الشرطةُ مَنعَها بمُفرَدِها. وبالتالي، نحنُ نتطَلـَّعُ الى بِناءِ شَراكَةٍ فِعليّةٍ معَ القطاعَينِ العامِّ والخاص ومَعَ المواطنينَ لِمَنعِ هذهِ الجرائِم.
اضاف: تَدخُلُ في قاعِدَةِ بَيانَاتِ الإنتربول سَنوياً سبع مِليار  مَعلومَةٍ تَستَعمِلُ مِنها أجهزَةُ الدوَلِ مِلياراً فقط. وهَدَفـُنا أنْ نـُمَكـِّنَ القِطاعَ الخاص مِن استِثمارِ السِتـَّةِ مِليارِاتِ مَعلومَةٍ البَاقيَةِ مِن أجلِ حِمايَتِها مِنَ الجَريمَةِ المُنَظـَّمَةِ، مِن تـَبييضِ الأموالِ الى التزويرِ والتهريبِ والغِشِّ في الأدويَةِ المُزوّرَةِ وسَرِقَةِ السياراتِ وغيرِها.ولأنني أفتَخِرُ بلبُنانيّتِي، سَأعمَلُ، كَما وَعَدتـُكُم، على دَعمِ الأجهزَةِ الأمنيةِ والقضائيةِ اللبنانيةِ بأحدَثِ التِقنِيّاتِ العالميّةِ المتطوّرَةِ لمُكافحَةِ الجَريمَة.لبنانُ هُوَ كُلُّ شَيءٍ بالنسبَةِ إليّ، وسَنَرفـَعُ اسْمَهُ في العالَم بِإذنِ الله”.
وقد أولم الرئيس ميقاتي تكريما للوزير المر في حضور عدد من الشخصيات.
باسيل
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان برئاسة الدكتور فرنسوا باسيل قبل ظهر اليوم في السرايا.
بعد اللقاء قال الدكتور باسيل:جئنا في زيارة بروتوكولية لدولة الرئيس ميقاتي، لمناسبة انتخاب الجمعية الجديدة للمصارف، وقد طمأناه الى أن أعمال الجمعية مستمرة وفق البرامج المقررة. كانت الزيارة أيضاً مناسبة للبحث في موضوع التصنيف الجديد للدولة اللبنانية وأيضاً تصنيف المصارف الذي حصل الأسبوع الفائت. إن تصنيف المصارف قد أتى بعد تصنيف الدولة، لأن تصنيف الشركات لا يجوز أن يحصل في مستوى تصنيف الدولة. طمأنا دولته بأن الوضع المصرفي سليم جداً وبأن المصارف هي على مستوى عال بالنسبة الى السيولة التي تملكها، وقد قلنا لدولته، وهو في الأساس متفهم لهذه الأمور، انه لا يمكن للدولة أن تعتمد المصارف لتمويل العجز. نحن كما نردد دائماً على استعداد لمساعدة الدولة  لإعادة جدولة ديونها لدى المصارف الى أن تتمكن من تحسين أوضاعها المالية، وهذا  لا يمكن أن يحدث الا بإجراءات اصلاحية، ولا يجوز ايضا أن يتنامى العجز ويستمر على ما هو عليه سنة بعد أخرى، وهو في غالبيته يتأتى من الخسائر التي تتكبدها مؤسسة كهرباء لبنان.
أضاف: إن المواطن اللبناني، عندما تكون لديه كهرباء بشكل متواصل من مؤسسة الكهرباء، سيدفع أقل بكثير فيما لو تم تطبيق السعر الحقيقي للتعرفة، لأنه إذا تفادى كلفة المولدات ودفع فاتورة الكهرباء، تصبح هذه الكلفة من المؤسسة أقل من الأسعار التي يدفعها اليوم بنسبة ثلاثين في المئة. 
وقال: عندما يصبح لدى مؤسسة الكهرباء الإمكانات لتقوم بالإنتاج كما يجب ولا تتكبد الخسائر أو تحتاج الى دعم الدولة ويتم زيادة أسعار الكهرباء من اليوم ويخف عجز الدولة، فهي  ستتمكن من تحسين أوضاعها الإنتاجية أكثر .
سئل: ما هو موقف دولة الرئيس من موضوع المصارف؟
أجاب: إن دولة الرئيس مرتاح لوضع المصارف لكنه مثلنا ومثل جميع اللبنانيين غير مرتاح لوضع الدولة المالي.
موظفو مستشفى رفيق الحريري 
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفد لجنة موظفي مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي الذي تحدث باسمه السيد علي العلي فقال: وضعنا الرئيس ميقاتي في أجواء المعاناة التي نعيشها في المستشفى، وقد وعدنا ببت أي أمر يحال أو يتم إقتراحه من قبل وزير الصحة في ما يتعلق بسلفة إعطاء رواتب الموظفين وإستمرارية عمل المستشفى.نحن نقوم بجولة على كافة المراجع المسؤولة في البلد ونأمل أن لا نصل إلى مرحلة التصعيد ولكل ظرف وقته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

سلامة: لا تغيّرات في الاسواق ان على صعيد الفوائد
او لجهة صلابة الوضع النقدي وسلامة القطاع المصرفي

(أ.ل) – ألقى سعادة حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامة كلمة في مأدبة الغداء لأعضاء الأسرة المصرفية بمشاركة فندق فينيسيا انتركونتيننتال – بيروت يوم أمس وجاءت كالآتي:
قال الحاكم سلامة احببت اليوم ان اشكر القطاع المصرفي اللبناني على هذه اللقاء الذي ذكّرني بـ 20 سنة من العمل معاً، وإذا كان القطاع المصرفي يكافئني بعد هذه السنوات فهذا دليل على سلامة توجهات مصرف لبنان الاساسية.
وأكد “الالتزام باستقرار سعر صرف الليرة اللبنانية والامكانات متوافرة لذلك، وباستقرار اسعار الفوائد، كما اطلعنا أخيراً على اعادة تقييم احدى مؤسسات التصنيف المهمة حيث اخذ ذلك بجدية، والدكتور باسيل عبّر بشكل واضح عن التوجهات الواجب اتخاذها”.
أضاف سلامة لا تغيّرات في الاسواق ان على صعيد الفوائد او لجهة صلابة الوضع النقدي وسلامة القطاع المصرفي، ويهمنا ان تبقى الفوائد مستقرة خصوصاً اننا نتوقع في مصرف لبنان، نمواً يتراوح بين بنحو 2,25% استنادا الى دائرة احصاءات مصرف لبنان، مع العلم ان هناك تقديرات اخرى. وإذا أردنا ان يستمر النمو فذلك يحتاج الى استقرار الفوائد، كما ان فوائد القروض السكنية والاستهلاكية مرتبطة بفوائد سندات الخزينة، لذلك ان الاستقرار ضروري لأن ارتفاع الفوائد مضرّ على الصعيد الاجتماعي.
وقال: سيبقى مصرف لبنان منخرطاً في الاسواق المالية ووسيعمل على تحفيز النمو في لبنان على الرغم من الظروف الصعبة داخلياً وفي المنطقة.
وكشف سلامة عن إطلاق رزمة تحفيزية بحجم 1200 مليار ليرة لبنانية كما حصل في العام الجاري، “هذا القرار ناتج عن الدراسات التي أجراها مصرف لبنان ويجب ان يعمل مع جمعية المصارف على إطلاق قطاع “اقتصاد المعرفة” الذي سيؤمّن فرص عمل للشباب ومستقبلاً نامياً، ودوراً اكبر للبنان يساعد على التنافسية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان زار السفير الجزائري

(أ.ل) – زار وفد من حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة العميد مصطفى حمدان سفير الجمهورية الجزائرية ابراهيم بن عودة حاصي.
وتقدم حمدان بالتهنئة بذكرى “الثورة الجزائرية العظيمة التي شكلت معلما نضاليا لكل احرار امتنا العربية”، مثمنا “دور الجزائر ومواقفها الثابتة في الدفاع عن امتها العربية ووحدتها ومكافحة الارهابيين القتلة الذين يستهدفون الآمنين على ارض الجزائر”.
بدوره اكد حاصي “على استمرار المبادىء الاساسية للثورة الجزائرية والعمل الدائم على ابقاء الجزائر عزيزة كريمة متطورة وفاعلة على صعيد امتنا العربية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق التقى اوغسابيان وشدد وقرطباوي على صون
حرية الإعلام ووجوب احترام القضاء كسلطة

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق في مكتبه في الوزارة اليوم، النائب جان اوغاسابيان وعرض معه التطورات العامة والمستجدات على الساحة اللبنانية.
على صعيد آخر، تناول الوزيران في حكومة تصريف الأعمال، العدل شكيب قرطباوي والإعلام وليد الداعوق في مكتبه في وزارة العدل، تنسيق المسائل المتعلقة بوزارتيهما، في ظل تزايد عدد القضايا التي يتناولها الإعلام والمطروح البت بأمرها أمام القضاء.
وأكد الوزيران “ضرورة صون حرية الإعلام التي من الواجب أن تكون مسؤولة وتراعي القوانين النافذة وتعكس حرص الإعلام على نقل الحقيقة بموضوعية من دون إثارة”.
وتمنى قرطباوي والداعوق على السياسيين والإعلام “التخفيض من الأجواء المحتقنة السائدة في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان”، مشددين على “وجوب احترام القضاء كسلطة وطنية مستقلة تشكل مدماكًا أساسيا من مداميك قيام الدولة، واحترام حرية الإعلام التي هي مسؤولية وطنية”.
كما بحث الوزيران في موضوع بت القضايا المطروحة أمام القضاء لإحقاق الحق بسرعة من دون تسرع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور التقى الخازن الذي شجب اغتيال غية

(أ.ل) – إستقبل وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، حيث بحثا في الأوضاع الراهنة.
وقال الخازن وفق بيان “تشرفت بلقاء الوزير منصور، وتداولنا في أبعاد الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى السعودية وما ستعكسه من نتائج على تطوير العلاقات الخليجية مع لبنان”.
اضاف “كما تم البحث في آفاق المرحلة المقبلة في ضوء محادثات “السداسية” الدولية مع إيران بشأن ملفها النووي، فأبدى الوزير ثقته بإحراز تقدم بشأنها، لأنها في النهاية رغبة مشتركة لدى كل الأطراف لحل هذه الأزمة التي طال الحديث عنها”.
وفي سياق آخر، شجب الخازن “حادثة إغتيال الشيخ سعد الدين غية في طرابلس”، معتبرا إياها “نذير شؤم على عاصمة الشمال وهي تحمل في طياتها بذور فتنة ما فتىء الجيش والقوى الأمنية يسعون إلى تطبيق خطة أمنية محكمة لدرئها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

العماد عون التقى سفير تونس ووفد اتحاد بلديات قلعة الاستقلال

(أ.ل) – التقى النائب العماد ميشال عون في الرابية سفير تونس حاتم الصائم في حضور المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.
كما التقى عون وفدا من اتحاد بلديات قلعة الاستقلال في راشيا الوادي برئاسة السيد نبيل جمال وقد دار البحث حول الامور الانمائية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: للاسراع في تشكيل الحكومة وحل الملفات العالقة

(أ.ل) – إعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل خليل حمدان، خلال المجلس العاشورائي الذي تقيمه حركة أمل والجالية اللبنانية في مدينة فرانكفورت “أن هناك من يراهن على الفراغ في لبنان ويحاول إستغلاله لتحقيق أهداف خاصة ومشبوهة”، مشددا على ضرورة “الإسراع في تشكيل الحكومة لكي تتولى إدارة البلاد وحل الملفات العالقة أمنيا وسياسيا وإقتصاديا”.
أضاف “أن الأولوية هي للحور والتلاقي ونبذ العنف والتفرقة”، مستنكرا “اللجوء إلى الأمن الذاتي”، مؤكدا “فشل هذه التجربة”.
ودعا حمدان إلى “التمسك بالمؤسسات وفي مقدمتها الجيش اللبناني”، لافتا إلى أن “الحالة غير المستقرة في المنطقة بشكل عام سوف تطال في تداعياتها الجميع”.
وجدد “تمسك حركة أمل ومعها جميع الشرفاء في هذا العالم بإحياء ذكرى عاشوراء ليس على سبيل التحدي لأي طرف أو جهة، بل إنطلاقا من إيمان الحركة بعدالة القضية التي ثار لأجلها الإمام الحسين”.
هذا ويغادر وفد قيادة حركة أمل الذي يضم حمدان ومسؤول إقليم ألمانيا مصطفى يونس قبل ظهر اليوم مدينة فرانكفورت متوجها إلى العاصمة الألمانية برلين للمشاركة بالمجلس العاشورائي الذي تقيمه الحركة والجالية اللبنانية في مركز الإمام موسى الصدر الثقافي حيث يلقي حمدان كلمة من وحي المناسبة. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في تربل والمغيتة وتمارين في راشا دوما ولحفد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 13/11/2013 البيان الاتي :
بتاريخ 16/11/2013 مابين الساعة 8,00 والساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية تربل – الشمال .
وما بين الساعة 6,00 والساعة 17,00 ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر . وبتواريخ 16-17- 18/11/2013 ستقوم وحدة اخرى من الجيش في محيط بلدات راشا، دوما ولحفد، باجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسود: زيارة سليمان للسعودية لم تقدم شيئا وما يحصل تقطيع وقت

(أ.ل) – اعتبر عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب زياد أسود في حديث إلى مصدر إعلامي “إن زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى السعودية لن تقدم شيئا”، معتبرا “أن ما يحصل اليوم هو مسألة تقطيع وقت لا أكثر”.
أضاف أسود “أن حزب الله ليس الوحيد الذي يقاتل في سوريا”، مشيرا إلى “أن الحزب ذهب إلى سوريا بعد سنة ونصف على بدء حلفاء تيار المستقبل القتال هناك”، واصفا شرط انسحاب حزب الله لتشكيل الحكومة بـ”التعجيزي”. وأبدى أسود اعتراضه على التمديد لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، قائلا “إن التمديد لن يحصل إلا إذا تم توافق عليه”، واصفا الرئيس سليمان “بالمنحاز وغير الوسطي”، معتبرا “أن التمديد في هذه المرحلة هو إضعاف للمسيحيين”.
وعن الوضع الأمني في طرابلس، رأى أسود “أن المشكلة لا تكمن فقط بالجهات المتقاتلة بل أيضا بالجهات الممولة”، متهما رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “بتغطية بعض الجهات المتقاتلة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير سير بمناسبة الليالي التاسعة والعاشرة من ذكرى عاشوراء لمدينة النبطية

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقــوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة البــلاغ التالــي :
بتاريخي 13-14/11/2013 وبمناسبة إحياء الليالي التاسعة والعاشرة من ذكرى عاشوراء في النادي الحسيني لمدينة النبطية حيث سيشارك جمع غفير من المواطنين، وإستكمالاً لهذه الإجراءات ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
أولاً: أ- منع وقوف ومرور السيارات في مدينة النبطية إعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 20.00 من تاريخ 13/11/2013 عن شارعي مرجعيون – الصباح  في النقاط التالية: تمثال الصباح، مدرسة الإنجيلية، دار المعلمين، حي المسلخ، مولان روج، محمود فقيه، حي البياض، الزهراء، بئر القنديل، إستراحة النانا.
ب – منع مرور ووقوف السيارات نهائياً في شوارع مرجعيون والسراي الحكومي ومحيط النادي الحسيني.
ج – منع وقوف السيارات نهائياً من الساعة 5.00 ولغاية الساعة 15.00 من تاريخ 14/11/2013 في شوارع: مرجعيون ـ مدرسة الإنجيلية – الصباح – محمود  فقيه – حي البياض – المقبرة – الزهراء – بئر القنديل – حي السراي وحتى الساحة العامة ـ محيط النادي الحسيني.
ثانياً: على المواطنين الذين لا يقصدون مدينة النبطية ان يسلكوا: مفرق زفتا – النميرية، أو مفرق كفرجوز باتجاه تول – حاروف، أو جادة الرئيس نبيه بري، أو مفرق إستراحة نانا بئر القنديل، أو طريق كفرمان – المئذنة للقاصدين منطقتي مرجعيون وحاصبيا. لذلـك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي المكلفين تنفيذ هذه المهمة ، علماً ان رافعات ستعمل على إزالة السيارات المخالفة.(انتهى)

————
مجالس عاشورائية لـ”امل” في الجنوب
صالح: لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعيدا عن الاقصاء والالغاء

(أ.ل) – اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة امل النائب عبد المجيد صالح خلال القائه كلمة حركة امل في المجلس العاشورائي الذي نظمته الحركة في بلدة بنعفول “ان مواجهة العدوان الاسرائيلي التجسسي والذي يطاول سيادة لبنان وخصوصيات كل اللبنانيين على مختلف انتماءاتهم وطوائفهم ومناطقهم، هذا الاعتداء يستدعي وحدة في المواقف والرؤى والادراك ان لا عدو للبنان واللبنانيين سوى اسرائيل التي لاتزال تضع امن لبنان ووحدته واستقراره ضمن دائرة عدوانيتها”.
وتطرق صالح الى موضوع الاختلاس المالي في الهيئة العليا للاغاثة، معتبرا ان “الحكومة الحالية يجب ان تكون حكومة تصريف اعمال وافعال وان تلاحق تهريب الاموال”، داعيا الى “تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة تمثل كل الاطراف بعيدا عن سياسة الاقصاء والالغاء”، ومشددا على ضرورة “الاسراع في عقد جلسة حكومية لمناقشة الموضوع النفطي وسبل استثمار هذه الثروة التي لايجوز ان تبقى في مهب الاطماع الصهيونية”.
عبدالله
واكد مفتي صور وجبل عامل المسؤول الثقافي المركزي لحركة امل الشيخ حسن عبدالله خلال القائه كلمة الحركة في مجلس عاشورائي اقامته الحركة في بلدة البيسارية “ان اقصر الطرق لخلاص لبنان من الامراض الطائفية والمذهبية يكون من خلال اقرار قانون انتخابي على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية”، مشددا على اهمية “ان يعي الجميع ان لبنان كان وسيبقى وطنا نهائيا لجميع ابنائه”، مستغربا “لجوء البعض الى الاختباء وراء عناوين طائفية ومذهبية لتحقيق مآرب سياسية وشخصية رخيصة على حساب لبنان”.
مسيرة عاشورائية
ونظمت حركة امل وكشافة الرسالة الاسلامية مسيرة عاشورائية في بلدة عبا – قضاء النبطية شارك فيها الالاف من ابناء البلدة والقرى المجاورة وفرق كشفية وحملة الرايات والاعلام اللبنانية واعلام حركة امل ومجسمات تجسد واقعة كربلاء وقد جابت المسيرة شوارع البلدة وصولا الى النادي الحسيني.
الكفور
وأقامت حركة أمل وحزب الله مجلسا عاشورائيا مشتركا في بلدة الكفور حضره وفد من قيادة حركة أمل برئاسة المسؤول التنظيمي للحركة في المنطقة الاولى في اقليم الجنوب الاديب والشاعر محمد حسين معلم، وفد من حزب الله، وفد من علماء الدين المسلمين والمسيحيين في البلدة وفاعليات.
والقى معلم كلمة الحركة رأى فيها “ان الامام الحسين ليس لطائفة ولا للمسلمين، بل للبشرية جمعاء، وهو ثار على الظلم والطغيان، ومن معين ثورته أنشأ الامام القائد السيد موسى الصدر افواج المقاومة اللبنانية -أمل التي ثارت على العدوان الاسرائيلي وقاومت الاحتلال والعدوان الاسرائيلي وقدمت قافلة طويلة من الشهداء على درب الحسين وحققت الانتصارات للوطن ودحرت الاحتلال الاسرائيلي وتصدت لعدوانه على لبنان في تموز من العام 2006 وقدمت النموذج في ميدان الشهادة، وكان القائد الحاج ابو علي موسى علوية النبراس في التضحية والشهادة في ملحمة مارون الراس البطولية مع ثلة من اخوانه الشهداء الذين صنعوا تاريخا جديدا مشرقا للبنان”.
وشدد معلم على “التمسك بالنهج الحسيني وبمباديء الامام الصدر لحماية السلم الاهلي في لبنان والعيش المشترك الاسلامي – المسيحي الذي اعتبره الامام الصدر ثروة لبنان الحقيقية” ، مؤكدا ان “المرحلة التي تمر بها المنطقة العربية ولبنان خطيرة للغاية تتطلب التخفيف من حدة الخطاب الطائفي والمذهبي والغرائزي والعودة الى القيم التي صانها الامام الحسين واستشهد من أجلها”.
واكد معلم على “دور القوى الامنية في الحفاظ على الامن والاستقرار في ربوع الوطن للدفاع عن وحدة لبنان واستقراره وسلمه الاهلي ووحدته الوطنية” ، داعيا الى “العودة الى طاولة الحوار لاخراج لبنان من ازماته للوصول الى حكومة وحدة وطنية جامعة”. وشدد على “الابتعاد عن التعصب الاعمى والانحراف والطغيان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان: جلسة السلسلة مستمرة اليوم حتى تعديل المشروع ورفعه الى اللجان المشتركة

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة المكلفة درس مشروع قانون تمويل سلسلة الرتب والرواتب ورفع الحد الادنى للاجور، جلستها ظهر اليوم برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور الاعضاء النواب الوليد سكرية، اكرم شهيب، انطوان زهرا، رياض رحال، فادي الهبر، جمال الجراح وميشال الحلو.
وواصلت اللجنة جلساتها المفتوحة التي قد تستمر لساعات متأخرة من هذا اليوم حتى الانتهاء من درس وتعديل مشروع القانون المتعلق بتمويل سلسلة الرتب والرواتب ورفع الحد الادنى للاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والاجراء في الادارات العامة والجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية. وابلغ رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان الاعلاميين ان “اللجنة ستواصل جلستها الماراتونية قبل الظهر وبعد الظهر وحتى ساعة متأخرة من هذا اليوم، حتى الانتهاء من درس وتعديل هذا المشروع، ليصار الى وضع تقرير نهائي يتضمن ما توصلت اليه اللجنة، لرفعه الى اللجان المشتركة تمهيدا لطرحه على الهيئة العامة للمجلس النيابي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“القوات اللبنانية”: اغتيال غية جريمة مستنكرة لا يجب السكوت عنها

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
ان اغتيال الشيخ سعد الدين غيّة هو جريمة مستنكرة ولا يجب السكوت عنها مثلها مثل باقي الجرائم التي طالت وتطال اللبنانيين وتهدد الامن والاستقرار. ان القوات اللبنانية تدعو الاجهزة القضائية والامنية الى العمل السريع لإلقاء القبض على المجرمين وإنزال اشدّ العقوبات بحقهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أدان جريمة اغتيال الشيخ غيّة داعياً لمعاقبة الفاعلين
السيد فضل الله: لتخرج الدولة من دائرة المداراة إلى ميدان المعالجة الحقيقيّة

(أ.ل) – شدَّد العلامة السيد علي فضل الله، على ضرورة أن تخرج الدّولة اللّبنانيّة من حال السّكوت والمداراة، وتسرع في معالجة ملفّ الأمن في عاصمة الشّمال، ومعاقبة الّذين اغتالوا الشيخ غيّة، والّذين كانوا وراء التّفجيرات الأخيرة.
أصدر سماحته بياناً جاء به:
إنّ ما حصل ويحصل في طرابلس، يمثّل خطورة كبرى تتجاوز ساحة الشّمال إلى لبنان كلّه، حيث بات الاستقرار اللّبنانيّ بكامله مهدّداً، وخصوصاً في أعقاب عمليّة الاغتيال الآثمة لسماحة الشّيخ سعد الدّين غيّة، والّتي تشير إلى أنّ الأمور بدأت تأخذ بعداً خطيراً يتجاوز مسألة الاختلاف في الرّأي السياسيّ، لتصل إلى مستوى التصفية الجسديّة، والعمل لإشعال فتنة قد تصيب شراراتها السّاحة اللّبنانية برمّتها.
إنّنا في الوقت الذي نستنكر هذه الجريمة البشعة، ندعو الجميع إلى الخروج من دائرة الخطاب السياسي والدّيني الانفعالي والمتشنّج، والّذي قد يكون الشّرارة الّتي تمهّد لأكثر من أزمة ومن حالة اعتداء على الاستقرار وعلى أرواح النّاس، بمن فيهم علماء الدّين، الّذين باتوا هدفاً لهذا النوع من الرّفض الذي يستهدف الوجود، بعيداً من الخطّ الإسلامي الّذي يوجب احترام النفس الّتي حرّم الله قتلها إلا بالحقّ.
وعلى الدّولة اللّبنانيّة أن تخرج من حالة السكوت والصّمت والمداراة التي باتت تشكّل خطراً على الأمن اللّبنانيّ العامّ، وأن تتّخذ الإجراءات الأمنيّة الكفيلة بحماية طرابلس وأهلها، والمناطق المجاورة في الشّمال، من عبث العابثين، ومن التّدهور الأمني الخطير الّذي نخشى أن يكون شرارة تشعل فتناً متنقّلة، وتدفع بالبلد إلى الكارثة على وقع ما يجري في المنطقة والجوار، وندعو إلى الإسراع في معالجة الملفّات الأمنيّة والسياسيّة المتفاقمة، ومنها ملفّ التّفجيرات الأمنيّة، لقطع الطّريق على المصطادين في الماء العكر، ومعاقبة كلّ الّذين عملوا على استهداف الآمنين والسّلم الأهلي في البلد كلّه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني دان إغتيال الشيخ غية: إستمرار الانفلات الأمني سيؤدي إلى الأخطر

(أ.ل) – دان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني “جريمة اغتيال الشيخ سعد الدين غية”، قائلاً: “ان هذا اعتداء على حرمة النفس الإنسانية، وهذه الحادثة وما سبقها من اغتيالات وتفجيرات في مسجدي التقوى والسلام والضاحية قد ذهب ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى”.
وفي تصريح له، أشار إلى انه “في ظلّ الانفلات الأمني المتنقّل في كل لبنان، ورغم محاولات الدولة الإمساك به، فإن استمرار هذا الانفلات سيؤدّي إلى الأخطر والأعظم، ولذلك فإن دور الجيش والأمن الداخلي والأجهزة الأمنية هو دور مصيري وتاريخي لإنهاء هذا الوضع المتردّي في لبنان وعودة الأمن والأمان إلى اللبنانيين”. وأضاف ان “الجهات السياسية كلها ومن أيّ جهة كانت، تتحمل هذا الدور المصيري نفسه، وعليها مسؤولية كبرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي أحمد قبلان في الليلة التاسعة من محرم : نطالب من راهن على قتلنا
بأن يكون شريكا لا قاتلا ووطنيا وعاقلا لا مجنونا

(أ.ل) – برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جرى إحياء الليلة التاسعة من محرم بحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين، وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.
والقى سماحة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان كلمة قال فيها: إن من يتتبع القيم الفكرية، والقيم السلوكية، أو المضابط والموازين التي جعلها الإمام الحسين(ع) أساساً لمشروع ثورته الربانية، يجد هذا المتتبع أنها تبدأ بي وبك أيها الإنسان، على خلفية أساسية ألا وهي المصالحة مع الله ومع الكون.من هنا، وعلى هذا الأساس، يمكنك أيها البشري أن تتخذ موقفاً من عالمك، أن تتخذ موقفاً من الفساد السياسي والاجتماعي أو غيره.فحجر أساس ثورة أبي عبد الله الحسين(ع) يمكن أن نختصره بجواب: من أنت؟ ومن أنا؟ ومن هو؟ من الله؟ من الكون؟ من الوجود؟ولأن الله تعالى اختار من بين خلقه جميعاً الذات الإنسانية محلاً لإرادته الاستخلافية، فقد فرّع عليها بقوانين تؤكد دين الإنسان على أساس محله وموقعه من الجماعة الإنسانية.
فكما أن الله حرّم عليك أن تعيش التخمة وجارك جائع، كذلك حرّم عليك أن تقبل بحاكم هيكله أو نمطه السياسي سبب لجوع الجماعة أو لإفقارها أو لتجهيلها أو حرفها عن جادة الضرورة الوجودية لهذا الإنسان.
بتعبير آخر، إن لله في أمته مشروع ضامن إنساني يتوقف إلى حد بعيد على مفهوم السلطة والحاكم والنمط.من هنا، فإن أي خلل بواحد منها سيشكل انتحاراً سلطوياً، أو سقوطاً برامجياً، ينهي الغاية المرجوّة من مشروع تكريم المولى سبحانه وتعالى لهذا الإنسان، وإذا أردنا أن نشهد لهذا السياق في ثورة الإمام الحسين(ع) فإننا نذهب إلى تلك المحاولة التي قام بها مروان بن الحكم حين حاول أن يستميل الإمام الحسين(ع) بعرضه عليه أن يزيداً سيطوّع الدنيا بين يديك، فماذا كان جواب الإمام (ع):”إن يزيداً فاسق فاجر قاتل للنفس المحترمة ومثلي لا يبايع مثله”.ولأن الحكم والحاكم أساس هذا الضامن الحقوقي للإنسان، فقد أتبع عليه الإمام(ع) قائلاً:”على الإسلام السلام إذا ابتليت الأمة براعٍ مثل يزيد”.أي أنه (ع) يريد, أن أمانة الوجود تعني إثبات مهارتك من هذا العالم، بأن تتخذ الموقف الصحيح بكل القضايا التي تصنع موقفك من الله ومن الحياة. فإذن، بالأساس الأرضي، فإن حكومة مستبدة أو حاكماً غشوماً أو عائلة متجبّرة لا يمكنها أن تكون موضع قبول الله بالسلطة. ويترتب عليه وفق المعنى الحسيني أن سكوتك عن الظلم هو مشاركة فيه، كما أن تفشي العيوب الأخلاقية دون أن تفعل شيئاً هو مشاركة فيها أيضاً.وبناءً عليه، فإن ركيزة ثورة الإمام الحسين(ع) قامت على أن تكون صاحب إرادة قوية، إرادة لا تخشى الموت، إرادة لا تعرف العبودية إلا لله، وأن تعيش بعقلك وباطنك ثقافة أنك موظف عند الله لا عند الناس، وأن التزامك مع الله يوجب عليك تكوين معارضة ذاتية، لا تقبل بالظلم من أي نوع كان.
بتعبير آخر، إن إحدى أساسات ثورة الإمام الحسين(ع) تمثلت بتطويعك لكسر ظاهرة الإمتيازات, على قاعدة أن فلاناً ثري، لأنه زعيم أو ابن زعيم، أو فلاناً محظوظ لأنه ابن العائلة الفلانية، وفلاناً فوق القانون لأن أباه هو القانون. هذه هي خميرة الفكرة التي أراد الإمام الحسين(ع) تثبيتها “أنك إنسانٌ وكفى”. هذا هو أساس الهوية الإلهية التي اختصك الله بها، وإذا قرأنا جيداً كيف خرج الإمام الحسين(ع) على دولة تمتد من أوساط آسيا إلى أوساط إفريقيا ببضع عشرات من أهل بيته وأصحابه، إنما ليقول للخلق ليس الأهمية للعيش نفسه بل للوظيفة التي يجد أن تؤديها.أما بخصوص مسألة الحكومة، بناءً على اللازم الثوري الحسيني، فيعني إن كنت محكوماً فيجب أن تعي دورك السياسي، فتعترض على الزعيم الفلاني، لأنه مستبد، بصغيرة أو كبيرة، أو لأنه سلّط عائلته ومخصوصيه على الدولة أو السوق أو المنافع التي هي مصالح الإنسان بنفسه، أن تتمكن من مقولة “من أين لك هذا”، وقبل هذا وذاك يجب أن تكون جريئاً في الله، فلا تخاف لومة لائم.وحين تكون حسينياً، فهذا يعني أن عليك أن تسأل لماذا فلان فقير؟ وفلان غني؟ لماذا حاشية فلان يغشاها الغنى بسرعة؟ وابن الفقير يظل فقيراً؟ لماذا وظائف الصف الأول والثاني حكر على طبقة محظوظة دون أبناء الفقراء؟ لماذا تقاتل بالفقير ثم توظف الغني؟ لماذا تهتز داخلياً من هاتف فلان وتسخر باطنياً من المسكين فلان؟ لماذا ناتج الدورة المالية والكتل السوقية تستقر على هذه الأقطاب وتلك، ولماذا منافع السلطة والقدرة والإمكانات العامة تتحوّل دوماً إلى شبه شركة عائلية أو خصوصية نخبوية؟ أيها الإخوة، إن ديناً يعادي الفقراء هو ليس دين الحسين. إن حاكماً لا يستشعر الفقر ليس من حكومة الحسين. إن موظفاً يلحن للطبقة المتنفذة بلسان, وللفقيرة المعدمة بلسان قطعاً لم يعرف الحسين. وفي واحد من مواقف سيد الشهداء(ع) أنه مرّ على حيٍّ فقير تتناطحه قباب الأغنياء، فأقبلوا عليه حنيناً فقال: إليّ إليّ يا أحباء الله وموضع رحمته، إليّ إليّ يا أصحابي وأصحاب أبي وأخي وجدّي، فحدّثهم وحدّثوه، إلى أن قال(ع):”ما آمن بالله واليوم الآخر من بات شبعاً وجاره جائع”، وهو القائل:”اعرف السلطان برعيته” وهو القائل:”الناس عبيد الدنيا، والدين لعق على ألسنتهم، يدرّونه ما درّت معايشهم، فإذا محّصوا بالبلاء قلّ الديانون”.إذن، في التطبيق الحسيني لن تكون حسينياً إلا إذا امتلكت إرادة، إرادة أن تقول للباطل هذا باطل، أن لا تتزلف، أن لا تتملق على حساب ما اختصك الله به من الكرامة الذاتية.
بالمضبط الحسيني، أنت حسينٌ ما دمت تملك إرادة مواجهة الظلم والباطل والفساد والاضطهاد، مهما كان ولمن انتمى، فإذا خسرت إرادتك الحقّة خسرت انتماءك الحسيني، وخير مثال على الحسينية اليوم، هذا الركب المقاوم الذي أسّسه الإمام السيد موسى الصدر، وحوّله إلى نموذج يحتذى يتجسّد مع حركة أمل وحزب الله وباقي المقاومين إلى مفخرة أذهلت كل العالم، والتي توّجت بانتصار الـ 2000 ثم بالأسطورة الإلهية في العام 2006، وها هي اليوم تقضي على طموح وآمال الكثيرين، لتؤكد للعالم أن من يعش الحسين لا يعود إلا والنصر معقود بين عينيه.ولأننا حسينيون، فإننا ما زلنا نؤكد على أن لبنان بلد الشراكة على قاعدة الإنسان، وليس على قاعدة ابن ست وابن جارية، ومع أن البعض الذي راهن على قتلنا قد خاب، فإننا نطالبه أن يكون شريكاً لا قاتلاً، ووطنياً لا أطلسياً، وعاقلاً لا مجنوناً، كفانا تملقاً بالعروبة فإن العرب خلعت أعنّتها، وأضحت تشبه كل شيء إلا ديانة العرب.نعم، من ناموس وهب المسيحي، وأسلم التركي، وجون العبد، وزهير السيد، الذين اشتركوا بقربان الدم، ووحدة الأخوّة، وشرف المصير، لن نقبل لبنان إلا بلداً للمسلم والمسيحي، على قاعدة أن كلاهما عبد الله وإنسانه.
وفي الختام تلا سماحة السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مجلس البطاركة الكاثوليك تابع اعماله: الشهادة بالكنيسة ورسالتها بلبنان

(أ.ل) – تابع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك أعمال دورته السنوية العادية السابعة والأربعين لليوم الثالث، بعنوان “الشهادة في حياة الكنيسة ورسالتها في لبنان”.
وشدد المجتمعون على دور العلمانيين في تأدية الشهادة الصالحة لإيمانهم بالمسيح، في العائلة وفي المؤسسات الكنسية والمؤسسات الاجتماعية التابعة للكنيسة، من مدارس ومستشفيات ودور رعاية كالمياتم ومآوي العجزة، والمؤسسات التي تعنى بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. كما تناولوا في مداولاتهم موضوع الشهادة في مؤسسات الدولة حيث يعمل المسيحيون، وشددوا على “أهمية أن تكون شهادتهم للقيم الإنسانية وقيم الإنجيل ساطعة أمام زملائهم في العمل، وألا يتأثروا بجو الفساد الذي يخيم على هذه المؤسسات”. واستمع المجتمعون الى مداخلة المطران غي بولس نجيم حول “الشهادة في الخدمات الكهنوتية” حيث شدد على “الشهادة الصادقة للكهنة في أعمالهم الراعوية”، مركزا على “ثلاثة محاور لهذه الشهادة: المحور الأول هو عمل التعليم الذي يستدعي معرفة صحيحة لما يعلّمه الكاهن وطريقة مؤاتية لإيصال التعليم الى فئات المؤمنين والمؤمنات المختلفة وخصوصا التعليم الذي يطال كلام الله في الكتاب المقدس. والمحور الثاني هو عمل التقديس الذي يستدعي من الراعي أن يتعامل مع الأسرار بخشية ورهبة، وأن يبتعد عن السيمونية التي تدنس العمل الأسراري. والمحور الثالث هو عمل التدبير الذي يستدعي من خادم الرعية أن يدرك أنه أب لجميع أبناء رعيته فلا يقع في التمييز بين ناس وناس، ولا يستسلم للفئوية في جو ينقسم الناس فيه أحزابا وتيارات. ولا بد له أن يضع المحبة الشاملة نصب عينيه في كل ما يقوم به من نشاطات وأفعال. فهي القادرة على أن تجعل شهادته شغافة وصادقة”.
وختم حديثه بـ”التمني على الرعاة أن يساعدوا بعضهم على تأدية شهادة مثمرة من خلال المحبة الأخوية والتعاون المتبادل”.
ثم بحث المجتمعون في مجموعة قوانين الأحوال الشخصية للطوائف الكاثوليكية التي كانت اللجنة الأسقفية للشؤون القانونية انتهت من النظر في بعض التعديلات فيها، ومن المقرر أن تأخذ طريقها الى مجلس النواب لإقرارها، تمهيدا للعمل بها. كما أوجز البطريرك غريغوريوس الثالث وضع المسيحيين في سوريا من ناحية الأضرار التي تلحق بالمؤسسات الكنسية والقرى المسيحية، موضحا أن “هناك 450 ألف مسيحي نازح داخل سوريا، و 42 ألف مسيحي نازح في لبنان”.
وتحدث عن “الكنائس المتضررة التي لا يمكن الصلاة فيها، وعددها 25 كنيسة، وهناك 100 ضحية مسيحية من جراء الأحداث، منهم 3 كهنة استشهدوا. كما أن هناك مخطوفين كثرا من بينهم المطرانان اليازجي وابراهيم وكهنة وعلمانيون”. وذكر أن “البطاركة في سوريا يتحدثون بصوت واحد بالنسبة الى الأوضاع الصعبة”، موضحا أن “الكنائس أصبحت مراكز للعمل الاجتماعي ومساعدة الناس”. وشكر لبنان، دولة وكنيسة، لما يقدمونه من مساعدة للنازحين السوريين، متمنيا استتباب الأوضاع في سوريا ليتمكن النازحون من العودة الى بلادهم”. كما شدد على أن “الشائعة حول منح 50 ألف مسيحي سوري الجنسية الروسية لا أساس لها من الصحة وقد نفى السفير الروسي هذا الأمر جملة وتفصيلا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14 آذار: نرفض المشاركة في حكومة ائتلافية
مع حزب الله إلا على قاعدة إعلان بعبدا

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها الدائم، في حضور النائبين عمار حوري ودوري شمعون، ومنسق الأمانة العامة الدكتور فارس سعيد، الياس أبو عاصي، نادي غصن، ساسين ساسين، شاكر سلامة، نوفل ضو، راشد فايد، سيمون درغام، جوزف كرم، إيلي محفوض، وليد فخر الدين، هرارهوفيفيان، واجيه نورباتليان وآرديم نانيجيان. وانضم إلى الاجتماع الدكتور فيكتور غريب مع أعضاء من هيئة المتابعة من أجل إنشاء المحكمة الخاصة الإستثنائية، ووضع أمام المجتمعين إقتراح مشروع “لإعادة المحاكمات التي حصلت في زمن الوصاية السورية”، لدرسه وإبداء الرأي فيه قبل إرساله إلى المجلس النيابي.
غريب
وتلا بداية غريب بيانا جاء فيه: “بعد مسيرة طويلة في الأبحاث واللقاءات مع إخوانٍ لنا ينتمون الى مذاهب وفئات متعددة، وكان ذنبهم الوحيد أنهم لا يخضعون لتوجهات وأهداف سلطة الاحتلال ومعاونيها، كان لي عمل مع فريق خبير مناضل في القانون كما في حقوق الانسان لنضع المخططات الكاملة في سبيل مشروع قانون معجل مكرر لإنشاء “محكمة خاصة إستثنائية”.
وأضاف: “ماهية المحكمة هي الآتية:
تنشأ محكمة خاصة استثنائية، للنظر في اوضاع اللبنانيين الذين تضرروا، نتيجة الأحكام أو القرارات أو الإجراءات الجائرة، الصادرة في ظل سلطة الوصاية القسرية للجيش السوري في لبنان خلافا لاتفاق الطائف وللمواثيق الدولية، خلال الفترة الواقعة بين تشرين الثاني 1992 و26 نيسان 2005 (ضمنا)، وذلك بناء على استدعاء مقدم من كل ذي صفة ومصلحة، عملا بالمادة 7 معطوفة على المادة 9 من قانون اصول المحاكمات المدنية.
تشمل الهيكلية التنظيمية (ORGANIGRAMME):
-القلم – هيئة الأدلة – غرفة مراجعة جزائية – غرفة مراجعة مختلطة – الهيئة القضائية المالية المستقلة – الهيئة العليا لإرساء العدالة.
إنما في مشروع “المحكمة” أمران اساسيان لا بد من تسليط الضوء عليهما:
الامر الاول : المحاكم المختلطة
الامر الثاني: المساءلة.
إنما، وفي هذا المجال، وحتى لا يغوص البعض في تأويلات فارغة في القول لماذا يطرحون اليوم هذا الموضوع، فإلى هؤلاء أقول وأردد: إنني عقدت مؤتمرات صحافية عدة عن هذا الموضوع بالذات، منها في 8 أيار 2006 و4 كانون الثاني 2008 و3 ايار 2009، وكان هذا المؤتمر الاخير قد عقد في الصرح البطريركي في بكركي وفي حضور غبطة البطربرك مار نصرالله بطرس صفير الذي كان يستقبل عائلات المعتقلين المظلومين ويواسيهم في عذاباتهم. كما كان غبطته يبارك مساعينا في قضية مشروع “انشاء المحكمة” ويحث المسؤولين من العمل من اجل المظلومين. نعم، هكذا، والى بطريركنا العظيم مار نصرالله بطرس صفير الف تحية.
كما كان لكلام صاحب السماحة المفتي الدكتور محمد رشيد قباني، التقدير المنشط، عندما تشرفت بزيارته وهو يقول: “نحن الى جانب المظلومين المعنيين، وسنعمل كل ما في وسعنا لإنقاذهم من الحالة المأسوية التي يتخبطون بها، وان للمشروع الذي تقدمونه من اهمية في طي صفحات الظلم والإفتراء…”.
وفي هذه المناسبة ان أوجه كل الشكر والتقدير الحاضر كل من قدم عملا في هذا الملف، كما أخص بالذكر المستشار القانوني لهيئة المتابعة المحامي ايلي طايع، الأخ دوما معنا، وهو الذي اختبر عن كثب عذابات المظلومين وعمل في الدفاع عنهم. كما أنني أقدر النشاط الذي قام به المنسق العام لقوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد في تكليف بعض المحامين من الأمانة العامة المشاركة في هذا المجال، كما اليوم أشكر هيئة الأمانة العامة وهي تقوم في المراحل الأخيرة من صدور كامل ملف “انشاء المحكمة” فلهم جميعا كل التقدير.
وأقدر مؤسسات حقوق الانسان، ومنها مؤسسة حقوق الانسان والحق الانساني ومديرها التنفيذي المحامي وائل خير الذي استضافنا في عقد المؤتمرات الصحافية والمنشورة في قضايا “انشاء المحكمة” وتطابقه مع شرعة حقوق الانسان وكذلك المؤسسة اللبنانية للديموقراطية وحقوق الانسان ورئيسها المحامي نبيل الحلبي”.
وتابع: “أما في نطاق الدراسات والأبحاث القانونية، فكان مكتب المحامي والصديق وليد الخازن مع معاونيه المحامين بإدارة المحامي جوزيف البستاني الذي كان في مداخلته حريصا على المنحى التطبيقي في كل مفترق. وكان المكتب يشكل غرفة “تشريح” للأفكار وللنصوص المطروحة، فإليهم كل الشكر والتقدير. ولن أنسى طبعا في النقاش الدستوري من المداخلات القيمة للمحامي الصديق الدكتور في القانون الدستوري خيرالله غانم.
أما وسائل الاعلام، وهي رأس الحربة في هذا المعترك، وفي كل معترك. هكذا كانت، هكذا هي، هكذا ستبقى . حاضرة أبدا للدفاع عن الحق عن العدل عن الحرية.
بأي ثمن ، حتى الشهادة. فنسجل لها في كل لحظة شكرنا وإعجابنا ومحبتنا.
وفي الختام، نقول إن إنشاء المحكمة الخاصة الإستثنائية لتصحيح الخرق الذي أصاب العدالة، يندرج ايضا كرسالة الى مسؤولي اليوم والغد، كبارا وصغارا، ألا يتخلوا عن مسؤولياتهم في ارساء العدالة في البلاد، حتى لا يطالهم الحساب يوما، وذلك حتى ينعم أولادنا واحفادنا بالطمأنينة الى سلامة مؤسساتهم وهي الحافظة والضامنة الوحيدة لكرامتهم ولحقوقهم المشروعة”.
البيان
ثم تلا عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار نوفل ضو بيان الإجتماع، وجاء فيه:
“أولا- إن تمادي معاناة طرابلس، أمنا وهدر مصالح وتخريبا لعيش مشترك، جراء استقالة الدولة من واجباتها أمام الهجمة المستمرة التي تشنها أدوات سوريا و”حزب الله” في جبل محسن، والتي بلغت حد الاستخفاف، بل الاستهزاء العلني بكل ما ترمز إليه الدولة – هذا التمادي من جهة، والاستقالة من جهة أخرى، يهيبان بجميع اللبنانيين ذوي الشجاعة الأخلاقية أن يقفوا صفا واحدا في مواجهة المؤامرة الجاري تنفيذها بدأبٍ لا سيما في طرابلس والشمال. إن الدولة إما أن تكون، بإلقاء القبض على المتورطين في تفجيرات طرابلس وسوقهم إلى العدالة، أو لا تكون بتماديها في موقفها الحالي. وفي هذا الصدد تحضر الأمانة العامة لقوى 14 آذار لعقد مؤتمر وطني قريب في الشمال يتدارس الأوضاع ويتخذ الموقف اللازم والخطوات المناسبة.
وفي هذا الإطار، فإن الأمانة العامة لقوى 14 آذار توجه الدعوة مجددا إلى أهلنا في طرابلس والشمال من الوقوع في مخطط جرهم إلى رد فعل ولو لفظي يموه جرائم المرتدين عن الميثاقية والوطنية الحقة، ويسمح لهم بالتغطية عليها.
ثانيا- توقف المجتمعون أيضا عند هروب “حزب الله” إلى الأمام، بعد تورطه في سوريا، ومحاولته تثمير هذا التورط من الآن في عملية تحويرٍ للميثاق الوطني وأسس العيش المشترك. فلقد دأب الحزب المذكور في الآونة الأخيرةعلى الدعوة، تلميحا وتحريضا، إلى إعادة النظر في “العقد الوطني”، وها هو يدعو إلى اعتبار سلاحه، الركن الأساس الذي يقوم عليه الميثاق الوطني.
إن محاولة “حزب الله” تحويل “مقاومته”، وهي حالة عابرة، سبقتها حالات مماثلة عدة منذ الاستقلال، إلى ثابتة مفتعلة في الميثاق الوطني، ليست سوى تحريف لما أجمع عليه اللبنانيون ويجمعون والهدف من ترويجها إعادة بناء لبنان حول مشروع ايران- حزب الله.
ثالثا- في ضوء ما يجري في المنطقة وانعكاساته على لبنان، ولا سيما لجهة تورط “حزب الله” في سوريا وإصراره على هذا التورط، تجدد الأمانة العامة لقوى 14 آذار رفضها المشاركة في حكومة ائتلافية مع “حزب الله” إلا على قاعدة “إعلان بعبدا” وانسحابه من سوريا.
إن مساكنة أي سلاح غير شرعي مع الجمهورية اللبنانية، منذ عام 1969 من دون انقطاع، برهنت بالدليل القاطع والمثال الساطع أنها مستحيلة. وهي حكما تهدم ما تبقى من الدولة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السفارة الايرانية استنكرت اغتيال غية: يخدم اعداء الامة

(أ.ل) – استنكرت سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في بيان اصدرته اليوم جريمة اغتيال الشيخ سعد الدين غية.
وجاء في البيان “مرة جديدة امتدت يد الاجرام والفتنة لتنال من عضو قيادة جبهة العمل الاسلامي وعضو الهيئة العامة لتجمع العلماء المسلمين الشيخ المجاهد سعد الدين غية، والذي مثل على الدوام في حياته كما في استشهاده النموذج الاسلامي المقاوم في سبيل عزة ورفعة بلده وامته، ونصرة القضايا الاسلامية المحقة والعادلة وفي مقدمها المقاومة ضد الكيان الصهيوني”.
اضاف “ان سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية اذ تدين بشدة هذا العمل الاجرامي الآثم الذي يخدم اعداء الامة والمتربصين بأمن لبنان واستقراره ويصب في خدمة المشروع الصهيوني، فإن السفارة تتقدم من رفاق الشهيد في الجبهة، وعائلته الكريمة ومحبيه باحر التعازي لفقدان هذا العالم المجاهد، سائلة المولى تعالى ان يجعله في عليين الى جانب الشهداء والصديقين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد قيادي من حركة فتح الانتفاضة التقى حزب الله

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج حسن حب الله بحضور معاونه في الملف الفلسطيني عطا الله حمود وفدا قياديا من حركة فتح الانتفاضة برئاسة أمين سر الحركة في لبنان الرفيق حسن زيدان واللجان المركزية في المناطق جرى خلاله البحث في آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية والعربية والحرب على سوريا.
وتطرق الطرفان إلى الصمت الدولي حيال قضية الأسرى والمشاريع الاستيطانية التي تمارسها قوات الاحتلال في القدس والضفة ومسلسل التهويد الذي يطاول الأحياء والقرى والمدن الفلسطينية ومصادرة الأملاك والأراضي وسياسة الترحيل القسري منتقدين الكيل بمكيالين وسط صمت عربي ودولي فاضح.
زيدان المتحدث باسم الوفد أكد دعمه لخيار المقاومة والوحدة الوطنية لكونهما اقصر الطرق لإنهاء الاحتلال والاستيطان وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وعرض الأوضاع المأساوية التي يعانيها أهلنا داخل المخيمات وفي الشتات.
من جهته أكد حب الله على أن القضية الفلسطينية هي الأساس في الصراع القائم وضياعها ضياع الأمة داعيا إلى بذل كل الجهود لتوحيد الصف وتعزيز دور المصالحة لما لها من دور ايجابي في الداخل الفلسطيني، مؤكدا على صوابية خيار المقاومة في تحرير الأرض ودحر الاحتلال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية الادارة والعدل واصلت درس جدول اعمالها

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراح تعديل قانون التجارة جلسة ظهر اليوم برئاسة النائب سمير الجسر وحضور مارلين نعمة عن وزارة الاقتصاد الوطني والتجارة، جهاد رزق الله وزارة الاقتصاد الوطني والتجارة، المحامي اندريه نادر اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة، صلاح الدين الدباغ خبير في قانون التجار، خالد القرق وزارة المالية، رفيق البركس نقابة المحاسبين المجازين، محمد عسيلي نقابة المحامين المجازين، ياسمينا الخوري رئاسة مجلس الوزراء.
اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان الاتي: “عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون التجارة، جلستها المقررة تابعت خلالها درس الاقتراح المذكور.
فدرست الاحكام المتعلقة بادارة الشركة المساهمة، وتركز النقاش حول امكانية الفصل او الدمج بين رئاسة مجلس الادارة والادارة العامة ومسؤولية رئيس مجلس الادارة في الحالين.
كما درست الاحكام المتعلقة بعدد مجالس الادارة التي يمكن ان يكون الشخص الطبيعي عضوا بها.
وتابعت اللجنة جلستها بدرس الاحكام المتعلقة بالصفة التجارية لرئيس واعضاء مجلس الادارة، خصوصا في حالات الافلاس والحالات المشابهة لها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مجالس عاشورائية لـ”حزب الله” و”أمل” – الجنوب
عز الدين: فريق 14 آذار يكابر ويعاند ولا يرى الحقيقة

(أ.ل) – يواصل “حزب الله” وحركة “أمل” إحياء المراسم العاشورائية في قرى وبلدات جنوبية.
عز الدين
ففي بلدة رامية الجنوبية، أقام الحزب والحركة مجلسا عاشورائيا مشتركا في حسينية البلدة، في حضور مسؤول العلاقات العربية في “حزب الله” حسن عز الدين إلى جانب عدد من علماء الدين والفاعليات والشخصيات وحشد من المواطنين.
وألقى عز الدين كلمة اعتبر فيها أن “فريق 14 آذار يكابر ويعاند ولا يرى الحقيقة ظنا منه أن الوقت لمصلحته، مع العلم أنه هو اليوم أمام فرصة إذا ما أراد أن يدخل في إرادة تشكيل الحكومة، وأن صيغة 9+9+6 هي من الصيغ التي تعتبر مقبولة وهم يستفيدون منها أكثر مما نستفيد منها نحن في فريق 8 آذار”، مؤكدا أن “لا داعي للانتظار حتى لا تذهب مصالح هذا الوطن والشعب في ثلاجة الإنتظار، فإنه لا يفيد شيئا على الإطلاق”.
واعتبر عز الدين ان “التجسس الإسرائيلي على شبكة الإتصالات اللبنانية، فضيحة وعدوان بكل المعايير وهو أخطر من العدوان العسكري، لأن في ذلك استباحة للأمن الوطني والشخصي والإجتماعي والاقتصادي، وعلى اللبنانيين بجميع قواهم أن يخرجوا من الحسابات الضيقة ويتفاهموا لمواجهة هذا العدوان السافر على سيادة واستقلال وحرية ووحدة لبنان”.
المقداد
وفي بلدة الخيام الجنوبية، أقام “حزب الله” وحركة “أمل” المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة، في حضور الشيخ محمد المقداد إلى جانب عدد من علماء الدين والشخصيات وحشد من المواطنين.
واعتبر الشيخ المقداد أن “هذا الإسلام الصافي الذي كان محبوسا طوال قرون خرج من القمقم وصار في موقع التحدي المباشر مع عدو الله والإنسانية والإسلام، وأثبت أنه قادر على هزيمة إسرائيل وأميركا وكل الجبابرة والطواغيت في هذا العالم”.
بغدادي
وفي مجلس عاشورائي في بلدة انصار لفت عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ حسن بغدادي الى “خطورة ما جرى في طرابلس من قتل في وضح النهار للشيخ المجاهد سعد الدين غية”، معتبرا انه “تطور يؤشر الى المخاطر التي كنا نلفت اليها من وجوب تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون أولوياتها الامن والاقتصاد، ونقول لهم كفى تجاهلا للمخاطر”. ورأى بغدادي ان “البلد يمر في مرحلة دقيقة، فالعدو يتربص بساحتنا للتسلل من نقاط الخلل، فهناك الاختراقات والتجسس، ونحن سنبقى يقظين لتحصين ساحتنا سواء كان من العدو الاسرائيلي مباشرة او ممن يدور في فلكهم. ونقول لهذا الفريق لا تراهن على الخارج ولا على عامل الوقت فلن يكون في صالحك، ورهانكم طالما كان فاشلا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

جبهة العمل الإسلامي حمّلت مسؤولية اغتيال غية
لأصحاب الخطاب الإلغائي والإقصائي الهستيري المجنون

(أ.ل) – أسفت جبهة العمل الإسلامي لانحدار الخطاب السياسي في لبنان وتخطّيه كل الحدود المعقولة والمقبولة وتجاوزه الخطوط الحمراء كما يُقال بشكل غير مسبوق ولا يوحي بالطمأنينة أبداً.
ولفتت الجبهة إلى أنه من حقِّ أهل طرابلس الفيحاء العيش بأمان واطمئنان بعيداً عن أي تهديد داخلي وبعيداً عن أي ارتهان سياسي لأحد. 
وحمّلت الجبهة مسؤولية اغتيال الشيخ سعد الدين غية لأصحاب الخطاب الإلغائي والإقصائي الهستيري المجنون معتبرة أنّ ما جرى يوم الأحد الفائت من خطاب تحريضي مذهبي فاقع في المهرجان المسمّى «إحقاق الحق» انتصاراً لدماء الشهداء والجرحى واقتصاصاً من المجرمين الحقيقين «كما نفهم نحن» تحت سقف وعباءة وعدالة القضاء والقانون زاد الطين بلة وعقّد الأمور أكثر فأكثر، وذلك لأنّ الخطابات الرنّانة الطنّانة والمواقف الخطيرة والمتشنجة والاتهامات الباطلة التي أطلقت بحقّ سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشّعّار وبحق بعض العلماء والشخصيات الطرابلسية والشمالية كانت كافية جداً لتزيد المأساة مآسٍ جديدة، ولتزيد الشرخ الحاصل عمُقاً  أكثر، وجُرحاً اكبر، وبُعداً وكُرهاً، وتباغضاً وعداوة ما بعدها عداوة.
وحذّرت الجبهة من أنّ التمادي بهذا الأسلوب وبهذا الخطاب التشنّجي الموتور لن يُعيد الحق إلى أهله وسيزيد الأمور سوءاً وشرخاً وتعقيداً وأنّ المطلوب من الجميع السعي إلى وحدة الصف والكلمة، والعودة إلى لغة العقل والتعقل والحكمة وتحمّل المسؤولية، والعمل على لمّ الشمل وإعادة اللحمة والثقة والتعاون بين أبناء المدينة الواحدة، وكذلك الحرص الكبير من الجميع على المصلحة العامة ومصلحة طرابلس خصوصاً، وقطع دابر الفتنة العمياء على قاعدة كشف المجرم الحقيقي من قتل الشيخ سعد الدين غية وتفجير المسجدين وإحالتهم ومن معهم ومن وراءهم إلى القضاء لينالوا عقابهم المستحق ولتتحقّق العدالة المبتغاة دون أي تردد أو تدخل من أحد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوفاق البحرينية نددت بإغتيال الشيخ سعد الدين غية في لبنان

(أ.ل) – نددت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في البحرين بجريمة الاغتيال التي استهدفت سماحة الشيخ سعد الدين غية في لبنان، وقدمت أحر التعازي بوفاة الشبخ الذي قتل ظلما وعدوانا.
ورفضت الوفاق لغة القتل والاغتيال وسفك الدماء، مطالبة حقن الدماء في كل المناطق وابعاد لغة الكراهية والبغضاء والالتزام بقيم التراحم تحت رسالة سيد المرسلين رسول الرحمة محمد بن عبدالله “ص”.
وعزت الوفاق ذوي الشيخ والشعب اللبناني بفقده، سائلة الله ان يتغمده بواسع رحمته ويمن على الشعوب بالأمن والأمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ شعبان: الاغتيال ثمرة التحريض وإلغاء الآخر ممنهج
وطرابلس مختطفة وسياسيون فيها يتنافسون لإطلاق سراح مرتكبين

(أ.ل) – استتنكر الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال سعيد شعبان جريمة الاغتيال الشنعاء التي تعرض لها فضيلة الشيخ سعد غية.
واعتبر فضيلته أن الاغتيال ثمرة من ثمرات التحريض الإلغائي الممنهج الذي تقوده مجموعة سياسية ودينية وأمنية معروفة منذ سنوات.
أوضح الأمين العام لحركة “التوحيد الإسلامي” الشيخ بلال شعبان أن عضو “جبهة العمل الإسلامي” الشيخ سعد الدين غية سبق أن “تعرض لمحاولة اغتيال بقنبلة يدوية منذ شهرين في المنطقة ذاتها، وأصيب بجروح في رجليه، كما تعرضت سيارته لإطلاق نار منذ عشرة أيام، وفي المرة الثالثة والأخيرة (الثلاثاء) تمكنوا منه”.
وقال شعبان إن غية “ربما ليس مشهورا، لكنه معروف في أوساط الشباب، وهو نشط ومحب ومتمرس واغتياله ثمرة التحريض الذي تجاوز كل سقف وكل حد وطال حتى مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، وهو تحريض مقيت يودي بطرابلس إلى الجحيم”.
ولفت شعبان قائلا لعل الشيخ سعد الدين غية كان من أوائل الشباب الذين ذهبوا إلى العراق لقتال الأميركيين وشارك في معارك البصرة ، وكان قبلها منخرطاً في صفوف الثورة الفلسطينية وشارك بالكثير من العمليات خارجية ضد أهداف صهيونية”.
ولفت شعبان إلى أن “غية ليس أول المستهدفين في طرابلس، فهذا الخط السياسي يُستَهدف منذ عام 2007م. ويومها استشهد نواف حيدر وأصيب الأستاذ أسامة شعبان واستمر بعدها مسلسل التصفيات وشمل مختلف القوى والمراكز التي تؤمن بالفكر الوحدوي الجهادي وكان ذلك بمشاركة أو بغض نظر أو تغطية قوى أمنية وسياسية إلى أن وصل الأمر إلى اغتيال الشيخ عبد الرزاق الأسمر في هجوم من مجموعات مسلحة على مبنى إذاعة التوحيد ، ومنذ شهرين تقريبا الشهيد حسام الموري وبينها سلسلة طويلة من الاستهدافات وليس آخرها كشف وتوقيف الأجهزة الأمنية لشبكة كانت تنوي اغتيال نخبة من قياداتنا وكوادرنا وبحوزتها مئات الكيلوغرامات من المتفجرات والصواعق والمسدسات الكاتمة للصوت والغريب أن بعض القوى السياسية والإسلامية تسعى وتتوسط لإطلاق سراح الشبكة التي أوقفتها القوى الأمنية وتوج ذلك كله باغتيال الشيخ سعد الدين غية رحمهم الله جميعا وأبعد عن بلادنا كأس الفتن.
وختم شعبان قائلا طرابلس اليوم مختطفة وأهلها قلقون خائفون يعيشون على وقع الأخبار الأمنية من قتل وقنابل واستهدافات يومية والمرتكبون لا يوقفون والاغتيال ثمرة التحريض وإلغاء الآخر ممنهج وطرابلس مختطفة وسياسيون فيها يتنافسون لإطلاق سراح مرتكبين لكسب شعبية ولو على حساب وجود طرابلس ودورها.
ولم يعد أبناء المحيط الطرابلسي في أقضية البترون الكورة وزغرتا يرتادون طرابلس للتسوق والتبضع وأهلنا في الضنية وعكار ينزلون فقط للضرورة وقبيل نزولهم يسألون عن الحال الأمنية وحال الطرقات.
وما يجري في طرابلس تجاوز كل الخطوط الحمر ويجب التفكير بشكل جدي في كيفية وقف هذا المسلسل من القتل والتصفية والإجرام والذي بات يطال حتى القوى الأمنية والشخصيات السياسية.
يذكر أن الشيخ شعبان توجه ليل أمس مع وفد من قيادة الحركة مستشفى السيدة في زغرتا وعاين جثمان الشهيد المغدور وآثار طلقات الغدر في رأسه وعنقه رحمه الله.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد ابراهيم السيد: لا نريد لأحد أن يقف مع مصالح العدو الإسرائيلي

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد أن “المشكلة والمصيبة الكبيرة أن الذين اتخذوا موقفاً سلبياً ورفضوا المقاومة لم تتركهم إسرائيل يذهبون إلى بيوتهم ، بل استطاعت أن تحولهم ليكون إعلامهم وصوتهم وموقعهم وسياستهم وأحلافهم وتحالفاتهم لمصلحة إسرائيل، إن كانوا يشعرون أو لا يشعرون، والمصيبة الكبيرة أيضاً حين يقولون بأنهم عروبيون وقوميون”.
وفي كلمة له خلال مجلس عاشورائي في حسينية بلدة العين في البقاع الشمالي قال السيد أمين السيد “نحن لسنا حزينين أن هناك أناساً يقفون ضدنا بل نحن حزينون أن هناك أناساً ما كان يجب أن يقفوا ضدنا لكنهم فعلوا”.
وأضاف “نحن لا نريد لأحد في هذا الوطن أن يقف مع المصالح الإسرائيلية، ونشعر أننا نخسر حينما يكون أحد من هذا الوطن في سياق من هذا النوع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل نشرت وثيقة تكشف دعم كيري لأسطول الحرية التركي
 
(أ.ل) – فيما يبدو انه إطلاق حملة إسرائيلية ضد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نشرت صحيفة “معاريف” وثيقة قالت فيها أن الوزير الأمريكي الذي بدا بوضع ضغوط على إسرائيل خصوصا فيما يتعلق بالموقف من الاستيطان توضح انه كان من الداعمين لأسطول الحرية الذي استهدف كسر الحصار عن قطاع غزة.
وبحسب “معاريف” فان كيري الذي يشرف على المفاوضات مع إيران ويشرف على المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير متوازن لأنه أعطى في العام 2009 أورقا لمساعدتهم في التوجه إلى غزة مما يعني انه منحاز لطرف ضد طرف أخر ولا يمكن الوثوق به في الإشراف على المفاوضات مع إيران.
وقالت “معاريف” إن كيري مناصر قوي وواضح للفلسطينيين وانه التقى مع جهات راديكالية معادية لإسرائيل مثل أعضاء الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها ومنهم علي أبو نعمة وعمر البرغوثي وجودي ايفانس وطلبوا دعم حملة أوباما في العام 2008.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ قاسم: تعالوا نبني لبنان معا فلا أحد بمقدرته البنيان وحده

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في الليلة التاسعة من ليالي عاشوراء 1435ه في منطقة البسطا في بيروت. ومما جاء فيها:
المقاومة أثبتت أنها مقياس الجهاد الحق، وقد طردت إسرائيل من لبنان، وصوَّبت البوصلة بشكل صحيح إلى المكان الصحيح، ونجحت بحمد الله بانتصارين كبيرين في سنة 2000 و2006 مع كل الانتصارات الأخرى التي رافقتهما، وبعد أن لمسنا هذه النتيجة العظيمة للمقاومة لم يعد بالإمكان أن يخرج علينا البعض ويقول: أريد أن أناقش إذا كانت المقاومة ستبقى أم لا! لا عودة إلى الوراء، ولبنان القوي بجيشه وشعبه ومقاومته لن يعود إلى الضعف وإلى انتظار ما يقرره الأجنبي أكان عربياً أو دولياً، ولم يعد بإمكان أي جهة إقليمية أو دولية أن تفرض منهجيتها على لبنان، ولا يمكن الاستئثار ولا اتخاذ لبنان مزرعة لأحد، التوازن الداخلي في لبنان يفرض التفاهم بين القوى الفاعلة من أجل أن ننقذ لبنان معاً.
 من كان يتطلع إلى سوريا نقول أن ما يجري في سوريا فضيحة دولية إقليمية لأدعياء بناء الدولة وحرية الرأي واحترام قرار الشعب، لأن سوريا الآن مليئة بالمسلحين المتعددي الجنسيات من حوالي 80 بلد، ودول إقليمية مستبدة في بلدانها تدعي نصرة الشعب السوري لأخذ حريته، ودول كبرى تحمل رؤية استعمارية تكذب علينا بأنها تريد تحرير سوريا، وكل هؤلاء يتواطؤون على الشعب السوري ويدمرون سوريا لأن الأمر لا يكلفهم شيئاً، ما هي التكلفة؟ التكلفة بعض المال وبعض السلاح، أما الذين يُقتلون فهم من أبناء الشعب السوري وفي داخل البلد السوري وتُدمَّر سوريا، هذه جريمة كبرى يرتكبها هؤلاء، اتركوا الشعب السوري يختار ما يريد. أما من ينتظر عندنا في لبنان ما يجري في سوريا سينتظر طويلاً وطويلاً، لأن الأزمة على ما يبدو طويلة، الآن الائتلاف المعارض والجيش الحر يشترطون أن تكون النتيجة أن لا يكون على الحكم الرئيس بشار ونظم حكمه بمجرد دخولهم إلى المفاوضات! أنتم الآن في أضعف حالاتكم وهو في أقوى حالاته، ولا تستطيعون اشتراط شيء ولا وضع تعاليم كما تريدون، ستحضرون عاجلاً أم آجلاً إلى طاولة المفاوضات وستفاوضون الرئيس بشار الأسد مباشرة.
 المعادلة في لبنان لا يمكن أن تغيِّرها التطورات الدولية أو الإقليمية، فيظن البعض إذا ربح في الخارج يستطيع أن يغيِّر في لبنان، نحن في لبنان والحمد لله لنا وزننا ولنا حضورنا، ولن نتأثر بالخارج سواء كان هناك خسائر أو أرباح، أما هم فالخسائر تغمرهم منذ الآن والله أعلم إلى أين يسيرون. ومع ذلك نقول لهم: تعالوا لنبني لبنان معاً لأن لا أحد بمقدرته أن يبني وحده.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير: إسرائيل ليست بحاجة لغور الأردن للحفاظ على أمنها
 
(أ.ل) – أصدر مجلس السلم والأمن الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تقريرا أكد فيه أن إسرائيل ليست بحاجة إلى غور الأردن من الناحية الأمنية والتهديدات الأمنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيد نصر الله استنكر اغتيال غية:
استهداف لخط المقاومة ولكل من يعبّر عن موقفه المختلف
مع اتجاهات التكفير والقتل في لبنان وفي المنطقة

(أ.ل) – ألقى الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله كلمة في الليلة التاسعة من عاشوراء – الشق السياسي-  في المجلس العاشورائي المركزي في حارة حريك وجاءت كالآتي:
لا يسعني في البداية إلا أن أتوقف أمام حادثة محزنة ومؤلمة ومدانة حصلت صباح اليوم في مدينة طرابلس، عندما تم استهداف واغتيال الأخ المجاهد والمقاوم فضيلة الشيخ سعد الدين غية، الذي اغتيل صباحاً برصاص حاقد وغاشم في مدينة طرابلس، فقضى شهيداً بعد أن كان قد تعرض سابقاً لمحاولات اغتيال فاشلة.
هذا استهداف لخط المقاومة، هذا استهداف لكل فكر وحدوي وتقريبي بين المسلمين، هذا استهداف لكل موقع وطني حريص على العيش المشترك بين اللبنانيين.
هذا استهداف لكل من لديه عقل ينظم الأولويات بطريقة مختلفة عن بعض الجهات التكفيرية والتقتيلية في المنطقة، وهذا استهداف لكل من يملك شجاعة أن يعبّر عن موقفه المختلف مع اتجاهات التكفير والقتل في لبنان وفي المنطقة.
هذه الحداثة مدانة بشدة، لكن أياً تكن تعابير الإدانة والاستهجان والاستنكار، ماذا يمكن أن تقدم أو تؤخر بالرغم من أنه حتى هذه اللحظة هناك قوى سياسية تدّعي الحرص على الأمن والسلامة وأمن اللبنانيين وسلامة اللبنانيين وكتل نيابية أساسية، حتى هذه اللحظة تجاهلت هذا الاغتيال الصباحي وكأنه ليس موجوداً على الإطلاق.
ما أود أن أقوله هو أن هذا الاغتيال مؤشر خطير ودليل على مسار خطير بدأت تأخذه الأحداث في طرابلس خصوصاً ولبنان عموماً، ويجب التحذير منه وتداركه والتوقف عنده طويلاً. هذا الحادث يجب التوقف عنده طويلاً ومليّاً. هناك خشية من أن يؤسس لاتجاهات معينة على مستوى الوضع الداخلي اللبناني.
الدولة، القضاء اللبناني، الأجهزة الأمنية اللبنانية هي المسؤولة بالدرجة الأولى ويجب أن تتعاطى مع هذا الحدث كما تتعاطى مع أحداث مشابهة.
التفجيران في طرابلس مسار خطير، التفجيران في الضاحية الجنوبية مسار خطير، هذا الا غتيال أيضاً مسار خطير.
المسألة ليست أعداد الشهداء أو طبيعة أو حجم العبوة أو الانفجار أو ما شاكل.
الدولة يجب أن تتعاطى مع هذا الأمر وكل القوى السياسية يجب أن تتعاطى مع هذا الأمر بمنتهى الخطورة والحساسية.
أنا أكتفي الليلة بهذه الإشارة وغداً إن شاء الله نتحدث في شؤوننا وشجوننا اللبنانية وفي المنطقة، وهذا جزء ممّا سيكون في إطار الحديث.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
كريبو: تنظيم كأس العالم فرصة لتحسين أوضاع المهاجرين في قطر

(أ.ل) – حث السيد فرانسو كريبو، مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان للمهاجرين، السلطات القطرية على انتهاز فرصة تنظيم قطر لكأس العالم 2022 والاستفادة منها لتحسين أوضاع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم في الدولة. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الوافدين إلى المواطنين في دولة قطر هي الأعلى على مستوى العالم، حيث تشكل العمالة الوافدة حوالي 88 في المائة من إجمالي عدد السكان، يعمل معظمهم في قطاعات الإنشاءات والخدمات والخدمة المنزلية.
وقال السيد كريبو في ختام زيارته الرسمية الأولى إلى دولة قطر، والتي تهدف إلى تقييم أوضاع حقوق الإنسان للوافدين “آمل أن تستغل دولة قطر مناسبة تنظيم كأس العالم، واعتبارها فرصة لتعزيز الاحترام للعمال الوافدين، وحماية حقوقهم وإنفاذها”
كما دعا حكومة قطر إلى خلق نظرة أكثر إيجابية تجاه العمال الوافدين في المجتمع القطري، مؤكداّ على أن “العمال الوافدون ينخرطون في وظائف وأعمال هامة في البلاد تشكل جزءاً أساسياً من الازدهار الاقتصادي لدولة قطر، ويستحقون معاملة إنسانية قائمة على احترام كرامتهم وحماية حقوقهم شأنهم شأن المواطنين”.
وأضاف الخبير “إن الغالبية العظمى من هؤلاء العمال قد قدموا إلى قطر بناء على طلب الحكومة، وحصلوا على تصاريح عمل من أجل سد النقص في الأيدي العاملة، وهذه الحاجة أملتها الطفرة الاقتصادية الهائلة التي تشهدها البلاد، والمشاريع الإنشائية الضخمة، والاعتماد واسع النطاق على العمالة المنزلية”.
وفي الوقت الذي ثمّن فيه المقرر الأممي الخاص التطورات الإيجابية في مجال التشريعات في قطر، لا سيما المواد التي أدخلت على قانون الكفالة لعام 2009، والتي تنص على عدم قانونية حجز الكفلاء لجوازات أو وثائق سفر مكفوليهم، إلا أنه أشار إلى الحاجة إلى ضرورة تفعيل هذا القانون بشكل أكبر، حيث يبدو أن هذه الممارسة ما زالت منتشرة على نطاق واسع.
كما نوه السيد كريبو إلى أنه في حين أن قانون العمل لعام 2004 أعطى بعض الحقوق والضمانات المهمة للعمال إلا أنه لم ينص على حدٍ أدنى للأجور، ويحظر حق التنظيم والمفاوضة الجماعية، ولا يشمل العمالة المنزلية.
وقال الخبير “إن كثير من العمال الوافدين الذين التقيت بهم ذكروا بأنهم دفعوا رسوم توظيف في بلدانهم كي يتمكنوا من القدوم إلى قطر”. وشدد على أهمية إضفاء الصبغة الرسمية على عملية التوظيف والاستقدام، والمتابعة الدقيقة لدور مكاتب الاستقدام الخاصة، وأردف قائلاً “أهيب بالسلطات القطرية العمل مع الدول المرسلة للعمالة لضمان وصول العمال إلى قطر دون تحملهم أي ديون”.
كما حث المقرر الخاص دولة قطر على “مواصلة دارسة نظام الكفالة بشكل أعمق”، حيث اعتبر أن هذا النظام الذي ينظم العلاقة بين أرباب العمل والعمال الوافدين من خلال ربط تصريح العمل برب عمل واحد، ينطوي على إشكاليات كثيرة، ويشكل مصدراً لإساءة معاملة العمال الوافدين، مشدداً في الوقت نفسه على أن “العمال الذين يهربون من سوء معاملة كفلائهم يجب ألّا يتعرضوا للاعتقال والترحيل”.
وقال السيد كريبو “إن إلغاء نظام الكفالة في نهاية المطاف، والاستعاضة عنه باعتماد نظام سوق العمل المفتوحة يتيح للعامل الحاصل على تصريح عمل تغيير رب العمل، من شأنه أن يوجد حلولاً لهذه القضايا، ويضمن سهولة تنقل الأيدي العاملة، ويمكّن العمال من العمل في مهن وأعمال تتناسب مع مهاراتهم وخبراتهم”.
ولفت الخبير الانتباه بشكل خاص إلى التوقيف الإداري طويل الأمد، الذي يصل في بعض الأحيان إلى سنة واحدة، والذي يُطبق على المهاجرين الذين ينتظرون الترحيل بموجب قانون الكفالة لعام 2009.
وأضاف قائلاً “أهيب بالسلطات المعنية اللجوء بشكل منهجي إلى تدابير غير احتجازية عوضاً عن التوقيف. وما دام أنه ليس هنالك خشية من فرار العمال من الإجراءات القضائية، وما داموا لا يشكلون خطراً على أنفسهم أو على الآخرين، فلا داعي لتوقيفهم، وبالتالي انتهاك حقوقهم”.
ونوه السيد كريبو إلى أن أغلب النساء الموقوفات في مركز الإبعاد لجأن إلى “الهروب” بعد تعرضهن للإساءة من أرباب العمل، ولا سيما خادمات المنازل، وأنهن يرغبن بالعودة إلى بلدانهن الأصلية، وأضاف “أنه من غير المحتمل أن يلجأن إلى الهرب مرة أخرى”.
وأشار الخبير المستقل إلى أن “إيواء هؤلاء النساء في أماكن إيواء مفتوحة بدلاً من بناء قسم جديد خاص بهن في مركز الإبعاد من شأنه أن يوفر حلاً أفضل وأقل كلفة. وبالمثل، يجب عدم احتجاز الأطفال وتوقيفهم، ووضع النساء من الأمهات مع أطفالهن دائماً في مراكز إيواء”.
وأكد المقرر الأممي الخاص على أنه “يوجد في السجن المركزي نساء يقضين حكم السجن لعام واحد لاقترافهن جريمة ’الزنا‘ وإنجابهن أطفال خارج إطار العلاقة الزوجية، حيث تقضي هؤلاء النساء العقوبة برفقة أطفالهن في ظروف تعد خرقاً وانتهاكاً واضحاً لمبدأ مصلحة الطفل الفضلى”. وخلال الزيارة التي استغرقت ثمانية أيام التقى خبير حقوق الإنسان ممثلين من الجهات الحكومية، والبعثات الدبلوماسية، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، والمؤسسات والجامعات، فضلاً عن لقاءات مع العمال المهاجرين أنفسهم في أماكن إقامتهم ومواقع عملهم، وفي مركز الإبعاد والسجن المركزي، وفي مراكز الإيواء والشوارع العامة. وسوف يقدم السيد كريبو تقريراً شاملاً عن زيارته إلى مجلس حقوق الإنسان في شهر يونيو/حزيران 2014.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الأمن الداخلي”: تغيير قسطل مياه على المسلك الشرقي لبوليفار سن الفيل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة يوم أمس البلاغ التالي: ستقوم الشركة المتعهّدة بأعمال حفريات بغية إصلاح  وتغيير قسطل مياه على المسلك الشرقي لبوليفار سن الفيل، مقابل مبنى الـ “فري واي”، وذلك يوم الاربعاء في 13/11/2013 اعتباراً من الساعة 12.00 ظهراً ولغاية يوم الجمعة المقبل، وستؤدي هذه الاعمال الى قطع مسربين من المسلك المذكور فيما يبقى مسرباً واحداً مفتوحاً أمام حركة السير. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

“البريستول” يقدّم في قصر ليندا سرسق
خدمات تنظيم الأعراس والمؤتمرات

(أ.ل) – أعلن فندق “البريستول” إنه بدأ تقديم خدمات تنظيم الأعراس والمؤتمرات وسواها من اللقاءات الإجتماعية في قصر ليندا سرسق التاريخي العريق في بيروت.
وأوضح بيان للفندق أن قصر ليندا سرسق يضم صالة استقبال داخلية وباحة خارجية كبيرة (“ترّاس”) ويستوعب اكثر من 200 شخص جلوساً، بالإضافة إلى قاعة للاجتماعات والاستقبالات الخاصة.
وأشار البيان إلى أن “بوفيه” مفتوحاً سيقام ظهر كل يوم أحد اعتباراً من17 تشرين الثاني الجاري، تتخلله أنشطة ترفيهية للأولاد.
ونقل البيان عن المديرة العامة للفندق السيدة نظيرة الأطرش قولها إن “البريستول سيقدم ضيافته المعروفة وخبرته المطبخية في اطار هذا القصر الجميل والعريق والراقي الذي شيد في القرن التاسع عشر، وكان مذّاك مرادفاً للأناقة”.
وكان “البريستول” قد أقفل موقتاً في حزيران الفائت مع إطلاق ورشة ترميم وتحديث شاملة لمبناه ومرافقه هي الأولى منذ 62 عاماً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *