الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 11 تشرين الثاني 2013 العدد2427

نشرة الإثنين 11 تشرين الثاني 2013 العدد2427

كتاب احتجاج من اعلاميين على برنامج بسمات وطن
عبد الهادي محفوظ: حان الوقت لتصحيح المسار الاعلامي وتصويبه

 

(أ.ل) – سلم وفد من الاعلاميين والصحافيين اللبنانيين برئاسة فراس زعيتر رئيس المجلس الوطني المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، خلال زيارته في مكتبه في وزارة الاعلام، كتاب احتجاج لما تضمنه برنامج “بسمات وطن”، على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال، عن رموز دينية.
ونص الكتاب الذي تلاه زعيتر على ما يلي:
“نرفع هذا الكتاب الى جانبكم الكريم وذلك بصفتكم السلطة الرقابية على وسائل الاعلام المرئي والمسموع، وهذه السلطة تخولكم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة في حال مخالفة اي قانون او مرسوم صادر عن الجهات المختص بالتشريع، اضافة الى الاعراف التي تحكم اي مخالفة تمس بالوحدة الوطنية وتتعارض مع النظام العام الذي يحترم الاديان والمقدسات على تنوعها في الجمهورية اللبنانية، وذلك وفقا لما ورد في قانون العقوبات اللبناني (المادة 473 الى المادة 475) والتي تنص على عدم المس بالشعور الديني واستنادا الى القانون رقم 531 الصادر في بعبدا بتاريخ 24 تموز 1996 الذي ينظم عمل المؤسسات الاعلامية وفقا للمادة الثالثة منه الفقرة (د) والتي تنص على عدم وجود برامج تثير النعرات الطائفية او تتناول بالنقد والتجريح المعتقدات الدينية لمناطق الاستقبال، اضافة الى نص المادة الرابعة من نفس القانون والتي تعطي الصلاحية لاحالة المؤسسة على القضاء بناء على اقتراح من وزير الاعلام او وزيري الاعلام والخارجية معا.
بناء على ما تقدم وبعد بث المؤسسة الوطنية للارسال لبرنامج “بسمات وطن” الساخر في حلقته التلفزيونية بتاريخ 8/11/2013 التي تضمنت ما يخالف القوانين التي ذكرناها اعلاه وذلك وفقا لما يلي:
1 – الاساءة لذات الله القدسية عبر تجسيد الصوت الالهي والسخرية بما يتنافى مع الذات القدسية والصفات الالهية.
2 – الاساءة للاديان والطوائف كافة عبر الاهانة وتجسيد شخصية نبي الله يونس بطريقة مهينة.
3 – الاساءة لرمز ديني يخص طائفة معينة والتعرض الى الزي الديني لهذه الطائفة بطريقة مهينة وغير مقبولة اخلاقيا وتتعارض مع النظام العام والاعراف الدينية والمذهبية خصوصا في هذا الظرف الخطير والحساس الذي يمر به لبنان والذي لا يحتمل مثل هذه الامور المستفزة لشريحة كبيرة من المجتمع اللبناني، علما ان هذه الاساءة تكررت اليوم للمرة الثانية من الجهة نفسها وعبر المؤسسة نفسها، ما يطرح علامات استفهام عدة على الاهداف خصوصا انه في المرة السابقة كان هناك اعتذار من المسؤول عن هذا البرنامج بعد ردة الفعل الشعبية الغاضبة التي حصلت في الشارع، فهل الهدف من تكرار التجربة هو جر الشارع الى الانفلات ولمصلحة من؟”.
بناء عليه نتقدم نحن مجموعة من الاعلاميين والصحافيين اللبنانيين ومن منطلق الحرص على الوحدة الوطنية والسلامة العامة واحترام الاديان والمقدسات والرموز الدينية بما لا يتعارض مع حرية الرأي والتعبير بطلب لاتخاذ كل الاجراءات اللازمة لمحاسبة هذه الوسيلة الاعلامية وضمان عدم تكرار هذا الامر مستقبلا، وندعوكم لممارسة دوركم الرقابي وفقا للصلاحيات المناطة بكم من خلال ايقاف هذا البرنامج وتغريم القيمين عليه اضافة الى الحصول على تعهد خطي من ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال بعدم تكرار هذا الامر على شاشتها”.
محفوظ
بدوره، قال محفوظ قال “شكرا للوفد الاعلامي على هذه الخطوة التي يقوم بها، خصوصا وان تصويب الاداء الاعلامي المرئي والمسموع والالكتروني والمكتوب حرصا على الوحدة الوطنية وعلى السلم الاهلي، لا يمكن ان يأتي الا من الجسم الاعلامي نفسه، وهذه هي الخطوة الاولى التي تحصل في لبنان، لانه عندما كان يتم محاولة تصويب الاداء الاعلامي من جانب “المجلس الوطني للاعلام”، كانت غالبية المؤسسات المرئية والمسموعة تعتبر ان ذلك مخالفة للقانون او مخالفة لحرية التعبير وكان المجتمع السياسي بطريقة ما أو باخرى الاسير لصورته على الشاشات يأخذ موقفا سلبيا ازاء اي خطوة او تدبير يحاول المجلس الوطني عبره تصويب الاداء الاعلامي”.
واعتبر ان “هذه الخطوة مهمة جدا كونها تعبيرا اعلاميا من عاملين في الوسط الاعلامي ومن مؤسسات اعلامية، وهذا يكشف الى حد بعيد ان بيئة الانقسام السياسي والطوائفي والمهني تهيمن على كل شيء، بحيث ان المنابر الاعلامية تلبي الى حد ما هذا الانقسام السياسي وتعطيه نوعا من الترويج الاعلامي ما ينعكس توترا في المجتمع المدني اللبناني وفي العلاقات بين الاسر الروحية اللبنانية”.
وقال “للاسف، هذه هي المرة الثالثة التي يتعرض فيها برنامج “بسمات وطن” لرموز دينية. في السنة الماضية تعرض لسيادة الكاردينال صفير وقد قدم المجلس الكاثوليكي للاعلام شكوى واضطر شربل خليل الى الاعتذار من الكاردينال. وكان سبق ذلك ايضا محاولة بهذا المعنى تخص رمزا دينيا لبنانيا، تتكرر محاولات الاساءة له، قد يكون شربل من حسن نية يقوم بها ولكن حسن النيه لا يجوز ان يتسبب بردود فعل لا في الشارع ولا في الاوساط الاعلامية ولا في العلاقات بين الطوائف. المشكلة في هذه الحلقة التي طلب المجلس الوطني للاعلام من مؤسسة ال LBC ان تزوده بنسخة عنها عبر اتصال اجريته مع رئيس مجلس ادارة هذه المؤسسة الشيخ بيار الضاهر، المشكلة في هذه الحلقة انها تعرضت لرموز دينية واخذت طابعا دينيا بأسلوب فكاهي لا يستسيبه الجمهور وهذه نقطة مهمة، وعلى اي مؤسسة ان تراعي الذوق وأحاسيس الناس”.
اضاف “أعود وأقول، قد لا يكون عن سوء نيه اللجوء الى مثل هذا الاسلوب، ولكن في الوضع الحالي الراهن هناك مسؤولية على الاعلام بأن يكون بناء وان يخلق البيئة التي توفر مناخات السلم الاهلي في اجواء متوترة، وبالتالي فان هذا النمط من الحلقات يصب الزيت على النار، وبالتأكيد الاعتراض لا يأتي من طائفة واحدة. هذا الاعتراض على هذه الحلقة يأتي من اكثر من جهة. هناك اعتراضات من جهات اسلامية ومن جهات سلفية وهي تدعو للرد على هذا البرنامج في الشارع. نحن لا نريد مثل هذه الردود لانها قد تؤدي الى توتير الاجواء ولا تخدم القضية التي يتم من أجلها التحرك. كما تم التعرض الى شخصية رمزية دينية هي شخصية السيد حسن نصر الله. وايضا سياسيا هناك شكوى مبطنه من جانب جهة سياسية محسوبة على فريق 14 اذار تم التعرض الى احد رموزها دون الدخول في التفاصيل نريد ان نقول بان هذا النمط من العمل الاعلامي وان كان يتسلح بحرية التعبير وبالحرية الاعلامية ينبغي له ان يكون خادما لفكرة السلم الاهلي ولخلق المناخات الايجابية في العلاقات بين الطوائف وخصوصا في هذه المرحلة الراهنة التي نعيش فيها”.
وتابع محفوظ “لذلك، اولا اتوجه الى مؤسسة ال LBC ان تراعي مشاعر الناس لانه في النهاية هي تريد التواصل مع الجمهور، وعلى ما اعلم ان جهات كثيرة تتحدث الان عن امكانية مقاطعة ال LBC وبالتالي هذا يخلق مشاكل كثيرة للمؤسسة التي تحاول ان تخاطب اللبنانيين على اعتبار انهم مواطنون وليسوا افرادا في طوائف”.
اضاف “المسألة الثانية الاساسية، ان المشكلة التي يواجهها المجلس الوطني للاعلام هي اننا الان في وضع نفتقر فيه الى ارادة واحدة على مستوى الاعلام، وخصوصا على مستوى الحكومة. واي تدبير يمكن ان يأخذه المجلس الوطني يفترض صدور قرار عن هذه الحكومة، والحكومة الان مستقيلة وبالتالي لا يمكن ان يصدر عن هذه الحكومة قرار، ولعل هذا الوضع هو الذي يشجع بعض المؤسسات الاعلامية في الشطط الذي تذهب اليه، لذلك اتمنى على ال LBC ان تستجيب اولا لمشاعر الناس”.
وتابع “النقطة الثانية: المجلس الوطني للاعلام في مثل هذه المسائل ليس على الحياد هو مع الرأي العام اللبناني الذي لا يستسيغ مثل هذه البرامج وحتى وان كانت تندرج تحت عنوان الحريات الدينية. والمسالة الثالثة الاساسية في هذا المجال ان اللبنانيين على اختلافهم يرفضون المساس في معتقداتهم الدينية من اي جهة أتت، فكيف في ظل الوضع الحالي الذي نعيش فيه. المسالة الرابعة: سيكون هناك اجتماع للمجلس الوطني للاعلام، واذا كان من المتعذر حاليا اتخاذ اي تدبير في حق اي مؤسسة او اي برنامج فانه من الممكن اللجوء الى القضاء، وبالتالي القضاء هو الساحة الحالية التي يمكنها ان تتخذ الاجراء المناسب استنادا الى قانون المرئي والمسموع والى باقي القوانين بما فيها القانون الجزائي بحق اي مؤسسة كانت”.
وسأل محفوظ “هل من قبيل الصدفة، انه كل سنة تخرج علينا مؤسسة معينة ببرامج من هذا النوع هذه مسالة تثير التساؤل، علما بأننا نعتبر انه في مثل هذه البرامج الفكاهية التي تحصل وغيرها كثير من البرامج التي يتم الاعتراض عليها حاليا كالبرامج التي تعتمد على اقوال العرافين والعرافات، نعتبر انه آن الاوان لتصحيح المسار الاعلامي وتصويبه، واعتبر ان هذه الخطوة التي يقوم بها مجموعة من الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية هي الطريق الصحيح”.
وأشار الى “ان هناك اطارا تنظيميا للمؤسسات المرئية والمسموعة اسمه الاتحاد المرئي والمسموع، وهو يجتمع اسبوعيا، وعلى هذا الاتحاد ان يأخذ المواقف المناسبة ونحن ندعمه في اي توجه قانوني، كما ندعم اي جهة من الممكن ان تقوم بمثل هذا التوجه القانوني، علما بان “المجلس الوطني للاعلام” سوف يكون له تواصل مع المؤسسات القضائية. والمجلس كان بصدد تقرير اسبوعي يتناول الاداء الاعلامي وكان له صدى ايجابي لجهة التعريف بالمخالفات التي ترتكبها وسائل الاعلام والتي ينبغي تجنبها. وكان هذا التقرير يصدر عن شركة متخصصة لانه لم يوضع للمجلس الكادر البشري المتخصص في هذا المجال واضطررنا الى وقف هذا التقرير بعد ان اقتطعت الدولة نصف ميزانية المجلس، وللامانة فان دولة الرئيس ميقاتي والوزير الصدفي هما في صدد معالجة هذا الامر لاعادة اصدار التقرير”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
القصار: بيروت ماراتون مشهد تلاق يجب أن يكون عبرة للسياسيين

(أ.ل) – نوه رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار، في تصريح اليوم بـ”النجاح الكبير الذي حققه سباق بيروت ماراتون من خلال المشهد الجامع الذي شهدته العاصمة بيروت بالأمس، والتقاء أكثر من 36 ألف لبناني وأجنبي قدموا من مشارق الأرض ومغاربها للمشاركة في السباق الذي نظمته جمعية بيروت ماراتون برئاسة السيدة مي الخليل للسنة الحادية عشرة على التوالي وبالتعاون مع مصرف لبنان للمرة الاولى هذا العام”.
ووجه تحية الى “كل من ساهم في إنجاح هذا السباق وعلى رأسهم السيدة الخليل المشهود لها بوطنيتها”، ورأى أن “هذا المشهد الحضاري الذي التقى من خلاله جميع اللبنانيين على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم وانتماءاتهم الطائفية والمناطقية، يؤكد بشكل قاطع أن اللبنانيين يريدون العيش بأمن وسلام، بعيدا عن مشاهد الحرب والقتل والدمار والتفجيرات”.
وأكد أن “الرياضة كانت ولا تزال وسوف تبقى الجامع بين اللبنانيين”، داعيا “القوى السياسية الى الإتعاظ من المشهد أمس والكف عن بث الخطاب التحريضي المقيت، أو اللعب على وتر تجييش اللبنانيين ضد بعضهم لغايات ومآرب سياسية شخصية”.
وقال: “ليترك السياسيون اللبنانيين ليعيشوا مع بعضهم بسلام، وليكونوا الوقود لتقاربهم وتلاقيهم، وخصوصا أن التجارب أثبتت أن ما يجمع اللبنانيين أكثر بكثير مما يفرقهم وذلك بمعزل عن انتماءاتهم أو مواقفهم السياسية. وعلى هذا الأساس ندعو إلى عمل القوى السياسية، على اخراج البلاد من المأزق الذي تعيشه منذ شهور عدة، والمبادرة فورا الى تشكيل حكومة جامعة، تساهم بشكل أساسي في معالجة مشاكل اللبنانيين الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، بعدما وصلت الأمور الى مستوى لم يعد يطاق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
عطلة الصحافة في عاشوراء

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة، في بيان، عن عطلة الصحافة في ذكرى عاشوراء جاء فيه:
“يصادف يوم الخميس الموافق 14 تشرين الثاني الحالي العاشر من محرم للعام الهجري 1435 ذكرى عاشوراء. تتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب عن الصدور يوم الجمعة الواقع فيه 15 تشرين الثاني الحالي، وتستأنف الصدور صباح السبت في 16 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى حبيش وعرض مع العجمي أمور تهم بلدة مجدل عنجر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب هادي حبيش، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل رئيس المجلس البلدي لبلدة مجدل عنجر السيد سامي العجمي على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في أمور تهم البلدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

 

alt

 

alt

الشلبي عرض مع أمين عام اتحاد الجامعات العربية سبل النهوض بالجامعات العربية
 
(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الاسلامية في لبنان ا.د حسن الشلبي في مقر الجامعة امين عام اتحاد الجامعات العربية ا.د سلطان ابو عرابي العدوان، رئيس الجامعة الاردنية ا.د اخليف الطراونة، رئيس جامعة المنصورة (مصر) ا.د السيد احمد عبد الخالق،نائب رئيس جامعة مؤته(الاردن) ا.د ظافر الصرايرة ، ا.د ريم الكناني من جامعة عجلون (الاردن)، بحضور امين عام الجامعة ا.د عباس نصرالله ،عمداء الكليات وكبار المسؤولين فيها.
وتم استعراض القضايا والشؤون التربوية في العالم العربي وجرى التباحث في سبل النهوض بالتعليم العالي وتطويره، وكانت وجهات النظر متطابقة لجهة تعزيز التعاون بين الجامعات العربية وتبادل الخبرات العلمية.
واكد الرئيس الشلبي على ضرورة مواكبة جامعاتنا العربية لحركة التطور العلمي والتقني التي تسير بوتيرة سريعة، وعلى الجامعات العربية ان  تطور انظمة التعليم فيها وتفعل اتفاقيات التعاون في ما بينها و مع الجامعات الاجنبية بما يحقق الجودة في التعليم العالي.
ورأى الرئيس الشلبي ان جامعاتنا العربية تتحمل المسؤولية الكبرى برفد مجتمعاتنا بالنخب الاكاديمية التي تسهم في عملية التنمية والنهوض بالوطن العربي والإسلامي.
وفي الختام قام الحضور بجولة في ارجاء الجامعة، وأقام الرئيس الشلبي مأدبة غداء تكريمية في دارته على شرف الحضور.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد نصر الله: كل من يرفض الدعوة للحوار لا يريد أن يساهم في إصلاح البلد

(أ.ل) – اعلن رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصرالله “اننا في الحركة نؤمن بأن لبنان وطن نهائي لجميع أبنائه إنما على قاعدة المساواة في الحقوق و الواجبات”، مشددا خلال مجلس عاشورائي في الشياح على انه “علينا جميعا كلبنانيين أن نجلس على طاولة الحوار في سبيل إيجاد حلول لكل المشاكل اقتصادية والسياسية”، معتبرا ان “كل من يرفض الدعوة للحوار لا يريد أن يساهم في إصلاح البلد وهو متهم بالطائفية وهناك البعض من اللبنانيين يتكلمون بلغة طائفية و بذلك يأخذون الوطن إلى فتنة لم ولن نسمح بحدوثها”.
من جهته اكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” قبلان قبلان على اهمية العودة للحوار بين مكونات المجتمع، وحذر من تعطيل مؤسسات الدولة ومجلس النواب.
وشدد في كلمة له خلال مجلس عزاء تقيمه المنطقة الرابعة في حركة “امل” في منطقة معوض، على العمل من اجل اعادة الثقة بين مكونات المجتمع اللبناني وذلك من اجل صون الوطن وحمايته. واضاف: “كما اسقطنا المشروع الاسرائيلي من خلال النهج الحسيني الذي سار عليه الامام موسى الصدر سنسقط مشروع الفتنة الذي يراد من خلاله ضرب وطننا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
بري عرض مع السفير السوري التطورات
والتقى السفير الأرجنتيني والعميد نعمة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وعرض معه للتطورات الراهنة.
وقال السفير السوري بعد اللقاء: اللقاء مع دولة الرئيس تناول الوضع في لبنان وسوريا، ومنع التفجير بأن يشمل مناطق لبنانية، والحرص على مواجهة كل مخططات التفجير والفتنة. ودولته يثق بأن الشعب اللبناني بغالبيته الساحقة يرفض الإنجرار الى هذه المخططات، وان نسبة الاطمئنان كبيرة في حديثه.
اضاف: بالنسبة لسوريا فإنه يتابع مع كل المتابعين المجريات التي تجري على الارض. ومطمئن الى قوة الجيش السوري وارتفاع نسبة الحاضنة الشعبية لأنتصارات الجيش وللقيادة السياسية التي تجسدها سياسة الرئيس الاسد بوطنية عالية وادارة لمواجهة هذه الحرب العدوانية التي شاركت فيها قوى متعددة الجنسية من اربع رياح الارض، ولكن التفاؤل بأن هذا النصر الذي تحقق تتوالى ترجمته على الارض، والحرص السياسي الدولي والاقليمي وفي كل مكان لابدّ من ان يصل الى مخارج يكون فيها السوريون هم اصحاب القرار في الخارج التي تحقق لسوريا خلاصاً من هذه المحنة التي تعاون فيها الغرب والاميركيون والرجعية العربية وبعض الدول الاقليمية بكل اسف.
السفير الأرجنتيني
ثم استقبل الرئيس بري السفير الارجنتيني الجديد في لبنان ريكاردو أليّرييرا في زيارة بروتوكولية بحضور مسؤول العلاقات الخارجية في حركة “أمل” علي مشيك.
العميد نعمة
ثم استقبل العميد المتقاعد ادونيس نعمة الذي قدم له نسخة عن كتابه “العلم والاناشيد اللبنانية عبر التاريخ”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف 16 شخصا لارتكابهم أفعالا جرمية خلال اسبوع

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام اليوم الإثنين 11/11/2013 البيان الآتي:
أوقفت المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 2/11/2013 لغاية 9/11/2013 وبإشراف النيابات العامة، عدداً من الأشخاص بتهم ارتكاب أفعالاً جرمية وذلك على الشكل التالي:
– ثلاثة عشر شخصاً بجرم تزوير وثائق سفر وتأشيرات.
– شخص بجرم إستعمال جواز سفر أجنبي مزور.
– شخص بجرم محاولة السفر بجواز سفر أجنبي غير عائد له.
– شخص مطلوب في ملفات أمنية.
احيل الموقوفون الى القضاء المختص لإستكمال الإجراءات القانونية بحقهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي أولم تكريماً لأمين معلوف:
أسس قاعدة حوار حضاري بين الشرق والغرب

(أ.ل) –إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الكاتب اللبناني أمين معلوف في دارته.
وقال الرئيس ميقاتي في المناسبة: نحن لا نرحب بك في لبنان لأنه وطنك ويفخر بك كونك تمثل الوجه الحقيقي اللبناني، الذي إستطاع الوصول الى أفضل المراكز، وأن يكون رمزا للعلم والثقافة والصدق والأخلاق وحسن التعامل. يوم دخلت الأكاديمية الفرنسية والقيت خطابك الشهير كان كل لبناني فخورا بك وكان خطابك قمة في الوفاء لوطن الأرز الذي أنجبك.
أضاف: امين معلوف انت لست  قيمة لبنانية كبرى فحسب، بل مفخرة عربية، إستحققت  مكانتك كأحد اشهر الكتاب العرب في الغرب بلغة موليير،فاقمت بذلك جسر تواصل بين العالمين العربي والغربي، مؤسسا قاعدة تبادل ثقافي وحوار حضاري بين الشرق والغرب بعيدا من النظريات الاستعلائية والافكار الاختزالية.
وقال: اقول لك ختاما نيالك لأن ما من لبناني الا ودعمك ولم يحسدك ،لأن ما من أحد يحلم بالوصول الى ما وصلت إليه. وختم بالقول”نحنا منشوف حالنا فيك يا أمين وأنت منك أبدا شايف حالك وهيدا سر نجاحك الكبير”. 
ورد معلوف بكلمة شكر فيها الرئيس ميقاتي مؤكدا إفتخاره باصوله اللبنانية وبمساهمته في نشر الثقافة في العالم.
وقد أولم الرئيس ميقاتي تكريما لمعلوف.
بارنييه
عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة من اللقاءات في السرايا، فاستقبل المفوض الأوروبي للسوق الداخلية والخدمات ميشال بارنييه، في حضور سفيرة الاتحاد الأوروبي انجلينا إيخهورست. وتمت مناقشة الأوضاع السياسية والاقتصادية في لبنان.
وزير العدل
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير العدل شكيب قرطباوي، في حضور رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر وتناول البحث شؤونا قضائية.
وزير الصحة
كما إستقبل وزير الصحة العامة علي حسن خليل وبحث معه  شؤون وزارته خصوصا ما يتعلق بحملة التلقيح ضد شلل الأطفال.
لقاءات أخرى
وإستقبل الرئيس ميقاتي ممثل المنظمة الدولية للهجرة في لبنان فوزي الزيود صباح ، ثم رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام عرض الاوضاع مع سفيرة بلجيكا

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام اليوم في دارته في المصيطبة سفيرة بلجيكا لدى لبنان كوليت تاكيت وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة .(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ هشام عبدالرازق التقى علي خليل في ميس الجبل

(أ.ل) – التقى أمين سر “مجلس علماء فلسطين في لبنان” الشيخ هشام عبدالرازق، وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، في دارة عباس زهر الدين في ميس الجبل ، في حضور رئيس بلدية ميس الجبل مرتضى قبلان، ومسؤول المنطقة السابعة في “حركة أمل” كمال زين الدين وفاعليات من البلدة.
وأكد عبدالرازق أن “المساحات التي تجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا”، مثمنا “دور قيادة وكوادر حركة أمل في خدمة القضية الفلسطينية، وحرصهم على أمن واستقرار المخيمات، وعلى العلاقة المتينة والقوية التي تجمع الشعب الفلسطيني بالقيادة والشعب اللبناني”، ناقلا “حرص مجلس علماء فلسطين على السعي الجاد في الحفاظ على استقرار المخيمات والوقوف على الحياد في القضايا الداخلية اللبنانية”.
وختم بأن “الرئيس بري يشكل الضمانة الحقيقية للشعب الفلسطيني وأن دفاعه عن القضية المركزية في كل المحافل وسام نضعه على صدورنا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت العميد المتقاعد جوزف يوسف أبي ناصيف

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد المتقاعد جوزف يوسف أبي ناصيف، الذي توفي بتاريخ 9/11/2013، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد  1933  كفر قطره – قضاء الشوف.          
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 1/10/1956.      
– رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 18/9/1959 وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد اعتباراً من 1/1/1990 – حائز عدة أوسمة، وتناويه العماد قائد الجيش وتهانيه عدة مرات – تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج – متأهل وله ولد واحد.
يقام المأتم بتاريخ 11/11/2013 الساعة 15.00، في كاتدرائية مار جرجس المارونية – وسط بيروت، ثم يوارى الثرى في مدافن العائلة في بلدة الخريبة – الحدث.  تقبل التعازي قبل الدفن، وبتاريخ 12/11/2013 ابتداءً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكاتدرائية المذكورة، وبتاريخ 17/11/2013 ابتداءً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 16.00 في صالون كنيسة سيدة النجاة – كفر قطره – الشوف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي التقى رئيس المجلس الدستوري
وبحث شؤون المتعهدين مع نقابة المقاولين

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الاثنين في مكتبه في الوزارة رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان وعرض معه لاوضاع المجلس وتحديداً لموازنته.
كذلك التقى الصفدي رئيس نقابة المقاولين الشيخ فؤاد الخازن وبحث معه في شؤون المتعهدين والوضع الاقتصادي العامّ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي أوقف شبكتي دعارة في منطقتي وادي الزينة وكفرعبيدا

(أ.ل) – صـدر عـن المـديرية العـامـة لقـوى الأمـن الـداخلي – شعبـة العـلاقـات العـامـة البــلاغ التالـي:
توافرت معلومات لدى مكتب حماية الآداب – قسم المباحث الجنائية العامة في وحدة الشرطة القضائية عن وجود اشخاص يؤلفون شبكتين يقومان بإرتكاب جرائم اتجار بالأشخاص بهدف الإستغلال الجنسي والدعارة في منطقتي وادي الزينة وكفرعبيدا، يدير الشبكة الأولى كل من:
ـ م.ع. (مواليد 1992) سوري الجنسية وزوجته اللبنانية ت .ع ( مواليد 1966)
ويدير الثانية كل من: ف.ت. (مواليد 1984) – م.ت. (مواليد  1985) سوريين الجنسية
– م.غ. (مواليد  1990) – س.أ.( مواليد 1967)  الموقوفة في احد السجون بجرم سرقة
وبتاريخ 9/11/2013 قام مكتب حماية الآداب بناءً لإشارة القضاء المختص بمداهمة هاتين الشبكتين اللتين تعملان في عدد من المنتجعات البحرية في محافظتي جبل لبنان والشمال وتوقيف افرادههما المذكورين اعلاه بالجرم المشهود بالإضافة الى توقيف عدد من الفتيات وهن:
ـ ح.ح. (مواليد 1985)         لبنانية
ـ أ.م. (مواليد 1986)
ـ س.ن.(مواليد 1986)
ـ ي.ب.(مواليد 1997)        سوريات الجنسية          
ـ أ.غ.(مواليد  1995)
ـ ت.ج.( مواليد 1985)
ـ م.ع.(مواليد 1971)
ومن خلال التحقيقات تبين ان بينهن عدد من الفتيات القاصرات وغيرهن ممن كان يتم اجبارهن على ممارسة الدعارة تحت وطأة التهديد واستعمال العنف، وبعد نقلهن من سوريا بالخداع او بطرق احتيالية  كان يتم حجز اوراقهن الثبوتية كوسيلة ضغط كي لا يهربن من مكان اقامتهن. 
تم اقفال المنتجعات البحرية وختمها بالشمع الأحمر بناءً لإشارة القضاء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
جريصاتي التقى تجمع مالكي الابنية المؤجرة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي في مكتبه قبل ظهر اليوم، تجمع مالكي الابنية المؤجرة برئاسة جوزيف زغيب وعضوية نائب الرئيس باتريك رزق، والمستشار القانوني شربل شرفان، حيث تم البحث “في إنشاء نقابة لمالكي الابنية المؤجرة في لبنان وبحقوق هؤلاء في الزيادات القانونية على الايجارات التي لا تزال تنتظر اقرار قانون بهذا الشأن، كما حقوقهم بالنسبة للتمديد التلقائي والمنهجي لعقود الايجار”.
واشار جريصاتي الى انه “سبق له في ثاني جلسة لمجلس الوزراء حضرها وزيرا للعمل ان طلب بتحديد الزيادة على الايجارات بموجب نص قانوني منعا لتشابك الآراء”.
كما لفت الى “ضرورة صدور قانون جديد للايجارات يأخذ بعين الاعتبار مستلزمات الحياة اللائقة للطبقة العاملة وحقوق الملكية المصانة في الدستور”.
كما استقبل جريصاتي، مختار الفرزل فايز سالم حنا الذي اثار مسألة توسيع طريق الفرزل بعد ان سددت الجهة المستملكة تعويضات الاستملاك. ووعد وزير العمل “بدرس حيثيات الموضوع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق التقى اولغا كافران

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة رئيسة وحدة التواصل الخارجي في قلم المحكمة الخاصة بلبنان اولغا كافران. وتم البحث في الشؤون الاعلامية في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الصحة واصلت حملة تلقيح الاطفال اللبنانيين والسوريين في بعلبك

(أ.ل) – واصلت وزارة الصحة اليوم في منطقة بعلبك وقرى القضاء وبالتعاون مع الهيئات المدنية حملة تلقيح الاطفال اللبنانيين والسوريين القاطنين في المنازل اللبنانية ضد الشلل من عمر يوم الى خمس سنوات من ضمن حملة اطلقتها الوزارة في جميع المناطق اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 11/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 14.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: المشروع التآمري لضرب سوريا تهاوى وانتهى

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث في لبنان الوزير السابق فايز شكر لدى استقباله رئيس المركز الوطني كمال الخير في منزله بالنبي شيت ان “المشروع التآمري لضرب سوريا والمنطقة تهاوى وانتهى وهذا ما اثبته الميدان، وان الحل السياسي هو الخيار الوحيد والمتاح”.
اضاف “هذه الحقيقة باتت واضحة للجميع، باستثناء التحالف السعودي الاسرائيلي الذي يعمل على تعطيل الحل، لانه يرى فيه نهاية لدوره ووظيفته في المنطقة”، لافتا الى ان “هذا المحور لم تعد تنفعه المؤامرات ولن يتمكن من تعطيل اي تسوية ما كانت لتحصل لولا صمود سوريا ومحور المقاومة والممانعة الذي يمتد من طهران الى فلسطين”.
ودعا شكر “فريق 14 اذار وتيار المستقبل تحديدا الى التعقل والحكمة درءا للفتنة التي لا يستفيد منها الا العدو الصهيوني، والى قراءة متأنية لما يجري حولنا من تحولات والكف عن الرهانات الخاسرة مجددا والخروج من اتون هذا المشروع الفتنوي قبل ان يطيح بكم فتضيعوا في متاهات المصالح الدولية والاقليمية وتضيعوا معكم البلاد والعباد”.
بدوره دعا الخير الى “كشف حقيقة التفجيرات في طرابلس ومن يقف وراءها والاقتصاص من القتلة المجرمين بدل فركة الملفات التي تشعل نمار الفتنة التي لا تصب الا في مصلحة العدو الصهيوني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة لوسائل الاعلام بمناسبة عيد الاستقلال

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال، وبرئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22/11/2013.
لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/11/2013 حداً أقصى المستندات التالية:
1. للذين شاركوا بالتغطية في العام الماضي:
– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.
2. للذين لم يشاركوا بالتغطية في العام الماضي:
 – بالإضافة إلى اللائحة أعلاه: صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.
للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 922433/ 05 – 424066
أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected](انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

النائب فضل الله اعلن عن اجراءات لمواجهة التجسس الاسرائيلي: قضية وطنية بامتياز

(أ.ل) – أكد النائب حسن فضل الله بعد اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات أن “اللجنة ناقشت العدوان الإسرائيلي على لبنان عبر التجسس الذي سبق أن ناقشناه في العام 2010 وهذا الملف أخذ مخاطر جديدة اليوم من خلال التقنيات التي يستعملها العدو”.
وقال “استمعنا للجنة الوزارية التي شكلت في تموز 2013 وأدركنا أن هناك زيادة في الأبراج المستخدمة من العدو للتجسس وزيادة في التجهيزات التي سربت إلى داخل للبنان للغاية نفسها ولن أشرح أكثر لأن هناك أسرارا للدولة”.
وأضاف “طلبنا من اللجنة الوزارية التوقف عن الشرح المفصل في قضية التجسس لأن الكل يعلم أن لا سر يمكن أن يحفظ في لبنان ولو كان هذا السر من الأسرار الوطنية وبهذه الحال فهم يتسابقون على كشفه. الموضوع خطير جدا ويطاولنا بأمننا واقتصادنا وحياتنا وسنتخذ اجراءات رادعة واجراءات سياسية اتفقنا مع وزير الخارجية عدنان منصور عليها وابسط الامور تقديم شكوى الى مجلس الامن”.
وقال “إن الاجراءات التي اتفقنا عليها هي: تقديم شكوى الى مجلس الامن، العمل على طرد اسرائيل من الاتحاد الدولي للاتصالات، حض الوزارات المعنية على تكثيف الجهد من اجل تخفيف مخاطر هذا التجسس، وعلى المستوى التقني تركنا الامر للجهات المختصة وهو من اسرار الدولة ولدينا الامكانات والقدرات التقنية والفنية لوضع حد لهذا التجسس”.
وأكد أن “مخاطر هذا التجسس تنعكس على الامن السياسي والاقتصادي والاجتماعي”، موضحا أن “هناك مخاطر على السرية المصرفية والدخول على شبكات العمل المصرفي ونحن نعتبر ان القضية وطنية تمس الجميع والنقاش اتى من هذه الخلفية”، مشيرا إلى أن “خطورة الامر وصلت الى درجة اننا لم ندخل معنا هواتفنا الى الجلسة”.
وأشار إلى أن “الدولة هي المعنية بالدرجة الاولى وحتى المقاومة عبرت عن موقفها وقالت ان الامر يقع على عاتقها”، موضحا أنه “على الحكومة ان تفتش عن سبل مواجهة الامر حتى ولو كانت حكومة تصريف اعمال فهذا حدث استثنائي”.
ودعا فضل الله الى التعاطي مع قضية التجسس الاسرائيلي بمسؤولية وطنية، وقال: هذا العدوان يستهدف كل المؤسسات الامنية، من جيش وأمن عام وقوى امن داخلي، انه استهداف لكل القطاعات وليس استهدافا لحزب او فئة معينة”.
اضاف: من موقعنا كلجنة اعلام، نتعاطى مع هذا الموضوع، كقضية وطنية بامتياز وعلينا جميعا ان نحمي بلدنا من هذا العدوان الاسرائيلي .
ودعا فضل الله الجميع الى وضع الخلافات السياسية جانبا، وان تكون هذه القضية خارج تلك الخلافات، وقال: كلنا ندعم الجهات المختصة ونحافظ على اسرار وطننا وامنه، لا سيما ان بلدا من دون سقف وابوابه “مخلعة” يكون الجميع فيه مستهدف ومستباح”. واسف لادخال القضايا الوطنية الكبرى في الزواريب الصغرى”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى القنصل العام للسفارة المصرية

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون صباحا في دارته في الرابية القنصل العام في السفارة المصرية شريف الجراوي، الذي اوضح انه “اطلع العماد عون على التطورات والاوضاع الحالية في مصر وجهود السلطات المصرية لتنفيذ الخارطة المستقبلية، حيث اثنى على الخطوات المصرية في هذا الشأن”، متمنيا “عودة مصر الى ممارسة دورها الطبيعي”.
اضاف “من ناحية ثانية ، تم مناقشة الوضع العام في لبنان خاصة مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي وكيفية مواجهة الصعوبات الحالية في تشكيل الحكومة حيث ثمن قنصل مصر خطوات التيار الوطني الحر تجاه باقي القوى السياسية اللبنانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 11/11/2013 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  البلدات الجنوبية التالية: عيتا الجبل، حولا، خربة سلم، الحلوسية ودير عامص. وبتاريخه، عند الساعة 11,00 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البستان- الجنوب. وبتواريخ 13-14-15/11/2013، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدتي أميون والبترون، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.
وبتاريخ 13/11/2013 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيته – ضهر البيدر.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 9/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخي 11 و12/11/2013، اعتباراً من الساعة 10,00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في بلدة تل الزعتر، يتخللها استعمال ذخيرة خلبية وقنابل مدخنة.
بتاريخه، عند الساعة 13,00 ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة- الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“معاريف”: ديون شركة الكهرباء الإسرائيلية على السلطة قرابة المليار شيكل
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف” في عددها اليوم الاثنين، أن ما يسمى وزير الطاقة والمياه الإسرائيلية “سلفان شالوم” سيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتباحث بشأن الديون المتراكمة لشركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية على السلطة الفلسطينية والتي وصلت مؤخراً إلى أبواب المليار شيكل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: حزب الله يحتاج الى ملف للتذكير
بأنه يواجه العدو الاسرائيلي وانه مستهدف من قبله

(أ.ل) – علق النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي على اجتماع لجنة الاتصالات النيابية اليوم من اجل مناقشة التنصت الاسرائيلي على لبنان، وقال “قوى 14 آذار لم ولن تصمت عن ادانة واستنكار كل اوجه الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان القديم منها والجديد”.
اضاف “كما ندين عدم اتخاذ الوزراء المعنيين والمسؤولين في الدولة اللبنانية التدابير والقرارات اللازمة والضرورية لمواجهة هذه الاعتداءات الاسرائيلية، بمعنى اخر ما نسمعه اليوم سمعناه في السابق منذ نحو الثلاثة اعوام في اجتماع لجنة “الاعلام والاتصالات” وفي مؤتمر صحافي عقده يومها وزير الاتصالات شربل نحاس”.
وأوضح “اننا سنذهب اليوم الى الاستماع الى الجديد، واذا تبين لنا ان ما سنسمعه اليوم هو عينه ما سمعناه منذ ثلاثة اعوام فعندها سنتوجه باسئلة محددة”.
وتابع حوري “ان الحكومة بكاملها منذ العام 2011 من فريق الثامن من اذار واللجنة المؤلفة والمكلفة متابعة هذا الموضوع هي من هذا الفريق ايضا، كما ان الشريط الحدودي الملاصق لمنطقة العدو الاسرائيلي هو بيد “حزب الله” تحديدا، ووزارة الخارجية التي يفترض ان تتابع هذا الموضوع وتقدم الشكوى هي من فريقهم السياسي، وبالتالي فان القائمة طويلة وطويلة جدا”.
وقال “بمعنى اخر فان هذا الملف الذي ايقظوه اليوم نريد ان نعلم هل من جديد فيه حتى تم ايقاظه؟. واذا تبين ان لا جديد في الموضوع فسيكون هناك علامة استفهام كبيرة بشأن التوقيت الذي يريدون من خلاله ايقاظ هذا الملف والهدف منه”.
وأشار الى ان “ما يقصده بالتوقيت انه ربما له علاقة بالمحكمة الدولية، وربما له علاقة بحال الضغط التي يعيشها حزب الله وفريقه السياسي، وبالتالي هو يحتاج الى ملف ربما للتذكير بانه يواجه العدو الاسرائيلي وانه مستهدف من قبله، وهناك الكثير من الاحتمالات والكثير من الاسئلة الكبيرة، ولكن لن نستبق الامور وسنستمع بكل اهتمام الى ما سيعرض علينا في اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات وسنبني على الشيء مقتضاه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمارين بحرية للقوات البحرية وفوج مغاوير البحر والفرقاطة الفرنسية  cassard

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
ستقوم وحدات من القوات البحرية وفوج مغاوير البحر، بالاشتراك مع الفرقاطة العسكرية الفرنسية ” cassard”  بتنفيذ تمارين بحرية مشتركة بتاريخ 11/11/2013 ما بين الساعة 8,00 والساعة 12,00 على مسافة 6 أميال  من شاطئ جبيل.  لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من مكان التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: البعض في 14 آذار يسعى للتخويف من حزب الله والتأليب عليه

(أ.ل) – يواصل حزب الله وحركة أمل إحياء المراسم العاشورائية في مدن وقرى وبلدات الجنوب، ففي بلدة الطيبة اقيم المجلس العاشورائي في قاعة شهداء البلدة، بحضور النائب علي فياض الذي اعتبر في كلمة “أن البعض في فريق 14 آذار يسعى ليلا نهارا إلى التخويف من حزب الله والتأليب عليه، ويعيشون هستيريا سياسية تدعو للأسى”.
وأشار إلى أن “مواقف كل طرف تكشف نواياه ونحن لا اشتراطات مسبقة لدينا، بل إن مواقفنا ببساطة تقوم على طرحين بسيطين، أولا نريد حكومة شراكة وطنية ولا نريد حكومة لفريق 8 آذار فقط أو لفريق 14 آذار فقط، بل حكومة يشترك فيها الجميع ويتشاركون في هواجسهم وضماناتهم وإرادتهم المشتركة للبلاد، أما ثانيا فإننا نريد حوارا وطنيا دون شروط مسبقة نعالج فيه خلافاتنا وانقساماتنا، وإذا كان نت المتعذر إيجاد الحلول النهائية لهذه الخلافات في هذه المرحلة فلنتفق على الحد الأدنى ولننظم هذه الخلافات حرصا على مصالح البلد”. لافتا إلى “أننا كلنا لبنانيون وليس فينا ابن ست وجارية، والسلطة لم تطوب بإسم أحد إنما هي من حق اللبنانيين جميعا”.
وختم فياض “أن هذا هو طرحنا ببساطة وواقعية، ومن لا يستجيب لهذه الطروحات على بساطتها ووضوحها لا يريد حلا ويتحمل مسؤولية الأوضاع التي تمر بالبلد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلماء المسلمون واللواء ابراهيم:
لمحاكمة منفذي تفجيري طرابلس بأسرع وقت
 
(أ.ل) – قام وفد من هيئة علماء المسلمين برئاسة الشيخ سالم الرافعي بزيارة اللواء عباس إبراهيم ظهر السبت الفائت في مكتبه، وقد تم التطرق إلى عدد من الملفات الداخلية والمرتبطة بشكل مباشر بالساحة الإسلامية وضرورة مسارعة الدولة إلى معالجتها لأن تركها لوقت أطول في هذه الظروف الدقيقة يهدد صيغة العيش المشترك وينذر بعواقب وخيمة، ومن أبرز المواضيع التي تم استعراضها والتوافق على متابعتها:
١- ملف الموقوفين الإسلاميين المتروكين دون محاكمة منذ سبع سنوات بغير وجه حق.
٢- محاكمة منفذي تفجيري المسجدين في طرابلس بأسرع وقت وصرف أموال الإغاثة للمتضررين فورًا.
٣- عدم قانونية استمرار احتجاز الجزء الأكبر من موقوفي أحداث عبرا في سجن الريحانية في ظروف قاسية.
٤- الإفراج عن رجل الدين اللبناني عرفان المعربوني إمام مسجد جلالا في البقاع وعضو هيئة علماء المسلمين الموقوف في سجون النظام السوري منذ ثمانية أشهر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاردينال الراعي: التقوقع يلغي رسالتنا والذوبان يقضي على هويتنا

(أ.ل) – افتتح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اعمال الدورة العادية السابعة والاربعين لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان التي انعقدت في الصرح البطريركي في بكركي بمشاركة الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك الارمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، السفير البابوي المونسينيور غبريال كاتشيا ممثلا قداسة البابا فرنسيس الاول، والمطارنة والرئيسات العامات والرؤساء العامين في مختلف الطوائف الكاثوليكية.
الراعي
بعد الصلاة الافتتاحية المشتركة، ألقى رئيس المجلس البطريرك الراعي كلمة رحب فيها بالحضور، وقال: “يسعدني في البداية ان أحييكم وأرحب بكم مع أطيب الدعاء ومعكم نرحب بالاعضاء الجدد الذين واللواتي ينضمون الى مجلسنا وهم:
– عن الابرشيات: المطران ادوار ضاهر، رئيس اساقفة طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك الجديد، خلفا للمثلث الرحمة المككران جورج رياشي الذي نلتمس له من الله الراحة السعيدة في السماء، ولخلفه العمر الطويل والنجاح، المونسينيور غبريال موراديان المدير البطريركي على الابرشية البطريركية للارمن الكاثوليك في بيروت خلفا للمطران جان تيروز الذي نقل الى ابرشية باريس.
– عن مجلس رؤساء الرهبانيات في لبنان: قدس الاب مالك بو طانوس الرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة خلفا لقدس الاب ايلي ماضي، الارشمندريت انطوان ديب، الرئيس العام للرهبانية الباسيلية المخلصية، خلفا للارشمندريت جان فرج، الارشمندريت ايلي معلوف، الرئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية خلفا للارشمندريت سمعان عبد الاحد، قدس الاب جورج خوام الرئيس العام لجمعية الاباء البولسيين خلفا لقدس الاب الياس اغيا، الاب طانيوس رزق رئيس شبه اقليم الشرق الاوسط للرهبانيةالكبوشية خلفا للاب طوني حداد.
– عن مكتب رئيسات الرهبانيات في لبنان: الام جوديت هارون، الرئيسة العامة للراهبات الانطونيات المارونيات، رئيسة المكتب الام غبريـال بو سموسى، الرئيسة العامة لجمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات، نائبة الرئيس الام منى وازن، الرئيسة العامة لرهبانية الراهبات الباسيليات المخلصيات الام ماري كلود نداف، الرئيسة الاقليمية لاخوات الراعي الصالح الاخت سيلفستر العلم، النائبة العامة والرئيسة الاقليمية لرهبانية الوردية في لبنان”.
اضاف “اننا نشكركم جميعا على الشركة والمؤازرة في هذا المجلس مع الدعاء لكم بدوام الخير والنجاح، ونعرب عن تقديرنا للخدمة الرفيعة التي قدمها الذين واللواتي غادرونا متمنين لهم فيض النعم الالهي”.
وتابع “الشهادة في حياة الكنيسة ورسالتها في لبنان: هذا هو الموضوع العام لدورة
مجلسنا نقتبسه من الارشاد الرسولي للبابا بندكتوس السادس عشر “الكنيسة في الشرق الاوسط شركة وشهادة” ومن الارشاد الرسولي للطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني: “رجاء جديد للبنان” نود الاعراب منذ الان عن شكرنا للمحاضرين الذين سيتناولون الموضوع من جوانب مختلفة ومتكاملة: بيبلية ولاهوتية روحية وراعوية حياتية واجتماعية كنسية ومدنية”.
وأعلن ان اعمال دورة المجلس تشمل شؤونا ادارية وانتخابية ومناقشة تقارير اللجان الاسقفية واتخاذ قرارات وتوصيات واصدار بيان ختامي شامل، مشيرا الى الاحتفال باعلان الكتاب المصور والموثق الذي أعدته ونشرته اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام والمركز الكاثوليكي للاعلام عن زيارة قداسة البابا بندكتوس السادس عشر الى لبنان (14-16 ايلول 2012 ) الذي سيجري هنا، في الكرسي البطريركي في حضور فخامة رئيس الجمهورية ظهر يوم الجمعة 15 الجاري.
وقال “من صميم جوهر الكنيسة وحياتها ورسالتها، الشهادة ليسوع المسيح، لشخصه لمحبته العظمى لسر موته وقيامته لفداء الجنس البشري وخلاص العالم. فللمسيحيين الاول الذين نواصل نحن حضورهم في هذا الشرق، كانت الوصية والارسال الدائمان: “وتكونون لي شهودا في اورشليم وكل اليهودية والسامرة، حتى اقاصي الارض (رسل1:8 ) ذكرنا قداسة البابا بندكتوس السادس عشر في الارشاد الرسولي: “الكنيسة في الشرق الاوسط” بغاية الحضور المسيحي في بلدان الشرق الاوسط، الذي يتخطى بكثير الانتماء السوسيولوجي اليها او النجاح الاقتصادي والثقافي فيها، ليتخذ دفعا جديدا من ماوية البدايات من الارسال الالهي للكرازة بالانجيل، فتكون كلمة الله روح حياتنا المسيحية واساسها ( فقرة 71)، واكد الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني في ارشاده “رجاء جديد للبنان” ان رسالة الكنيسة في العالم ان تشهد للمسيح ولمحبة الله بالاعتناء باليتامى والفقراء وتعزيز الاخوة بين الناس وتحرير الاشخاص من كل ما يعوق نموهم الانساني والروحي ذلك ان “مجد الله الانسان الحي” ( فقرة 100 و101)”.
وأكد ان “الشهادة الحقيقية الفاعلة هي تلك التي تنبع من الايمان المسيحي” العامل بالمحبة” على ما يقول بولس الرسول (غل5:6) ولكي تكون شهادة ايماننا كذلك، ينبغي ان نتعمق نحن وشعبنا في كلام الله المنقول الينا في الكتب المقدسة، وعبر تقليد الكنيسة الحي وتعليمها، وان ننصحه بالصلاة والمشاركة في الليتورجية الالهية والحياة الاسرارية وان نجسده بأفعال المحبة الاجتماعية الظاهرة في انماء الشخص البشري ماديا وانسانيا وروحيا وثقافيا وانماء المجتمع على مستوى الاقتصاد والعدالة الاجتماعية والحداثة، في اطار دولة مدنية منظمة وقوية بمؤسساتها الدستورية تعطي لله ما لله وللوطن ما للوطن”.
وقال “برسالته الاولى “نور الايمان” ( 29 حزيران 2013) اراد قداسة البابا فرنسيسان يشير الى حاجة العالم المتخبط في ظلمات الالحاد والحروب والفقر والعنف واللااخلاقية والنزاعات الى نور المسيح هو الذي قال عن نفسه” انا النور، أتيت الى العالم لكي كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلام ( يو12:46: الفقرة1)”.
اضاف “كم لبنان بحاجة الى نور المسيح لكي يخرج من ظلمة النزاع السياسي- المذهبي المعطل لقيام المؤسسات الدستورية ولدورها ومن ظلمة الفقر والازمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة ومن ظلمة الحقد والتباغض والتقاتل ومن ظلمة فتور المحبة في القلوب وانحطاط الاخلاق. وكم بلدان الشرق الاوسط بحاجة الى نور المسيح لكي تخرج من ظلمة الحرب والعنف والارهاب ومن ظلمة القتل والتدمير ومن ظلمة العمى الروحي والتعصب الديني والاصوليات”.
وذكر الراعي “ان وجودنا في لبنان وفي بلدان هذا الشرق يرقى الى الفي سنة، وقد غذى المسيحيون تاريخها وثقافاتها بالقيم الانجيلية جيلا بعد جيل، وكانوا في اساس النهضة العربية ولعبوا دورا فاعلا في تكوين الحضارة المسيحية – الاسلامية، فلا يمكن ان نقف نحن اليوم موقف المتفرج المكتوف بالايدي امام هذا السعي الى تدمير ما بنينا معا، مسيحيين ومسلمين على مدى الف واربعمائة عام من العيش معا، مع ما تخلله من مصاعب وتجاوزات لها، بحكم ثقافة العيش معا”، مؤكدا “ان الواجب الوطني يقتضي منهم العمل الدؤوب والمسؤول على ايجاد المخرج للازمة السياسية والاقتصادية في لبنان وللخلافات الداخلية وللاخطار الامنية بدءا بتأليف حكومة قادرة ووضع قانون جديد للانتخابات يؤمن المناصفة وحسن التمثيل ويحفظ المساواة والممارسة الديموقراطية العادلة وباجراء الانتخابات النيابية في اسرع ما يمكن”.
وشدد على “ان الحضور المسيحي في لبنان وبلدان الشرق الاوسط انما هو للشهادة والخدمة والرسالة. فلا هجرة ولا خوف وخصوصا لا تقوقع ولا ذوبان، فالتقوقع يلغي رسالتنا والذوبان يقضي على هويتنا، هذا هو خيارنا الشخصي والجماعي لانه ينبثق من ايماننا المسيحي”.
وقال “يعلم قداسة البابا فرنسيس في ارشاده الرسولي “نور الايمان” ان ايماننا المسيحي الذي تربينا عليه ينبغي ان يصبح نورا ينير كل العلاقات الاجتماعية ويجعلها علاقات اخوة اساسها الله ابو الجميع، فأتعلم من هذا الايمان ان ارى في كل انسان بركة لي من الله وان نور وجه الله يضيء علي من خلال وجه اخي الانسان”.
ويضيف البابا فرنسيس “في صميم الايمان البيبلي توجد محبة الله وعنايته الواقعية تجاه كل شخص وتصميمه الخلاصي الذي يشمل البشرية بأسرها والخلق كله، والذي بلغ ذروته في تجسد يسوع المسيح وموته وقيامته ( راجع فقرة54 ). اجل، من هذا الايمان تولد الشهادة التي تجمل حياة الكنيسة، وتعطي الدفع المتزايد لرسالتها من لا يؤمن لا يشهد، والذي لا يشهد هو ضعيف الايمان، هذا ما حمل بولس الرسول صاحب الايمان الكبير بالمسيح والغيور جدا على الشهادة له على ان يهتف “الويل لي ان لم اكرز بالانجيل” (1كور9:16 ).
وقال الراعي “في ختام سنة الايمان، نسأل الله ان يذكي في القلوب هبة الايمان فنضع في صميم حياتنا الشخصية والكنسية أولوية الله بالمسيح، فالكنيسة لا تفترض ابدا الايمان كأنه امر مكتسب وجامد بل تدعو الى تغذيته وتقويته لكي يتمكن من ان يقود مسيرتنا نحو الشهادة ( راجع: نور الايمان، 6).
اضاف “في طليعة الشهادة المسيحية صنع السلام ونشر ثقافته، من خلال تعزيز العدالة لان “السلام هو ثمرتها” (اش32:7) والعمل من اجل انماء الشخص البشري والمجتمع، لان الانماء هو الاسم الجديد للسلام (المكرم البابا بولس السادس: رسالة عامة في ترقي الشعوب” (1967) صنع السلام هو ثقافة المسيحيين” فالمسيح سلامنا ( 2 افسس14-22) وقد ربط تحقيق بنوتنا لله بقضية السلام: طوبى لفاعلي السلام فانهم ابناء الله يدعون ( متى5:9).
وختم “نأمل بنتيجة اعمال مجلسنا ونحن نستلهم انوار الروح القدس ان نساعد شعبنا والمسؤولين عندنا على حسن اداء الشهادة للمسيح ولقيمه الانجيلية في الحياة العائلية والاجتماعية والوطنية وعلى جعل روح السلام منعشا لكل عمل روحي وكنسي، ومخيما على كل نشاط اقتصادي وسياسي، وملهما لكل ممارسة للسلطة في الكنيسة والمجتمع والدولة، ونوكل اعمال دورتنا لعناية أمنا مريم العذراء سيدة لبنان وسلطانة السلام وام الكنيسة ، لمجد الله وخير كل انسان”.
السفير البابوي
بعدها، تحدث السفير البابوي فقال “ان على الكنيسة المشرقية ان تعيش المعنى الحقيقي للمسيحية”، معددا الاحداث التي شهدتها الحياة الكنسية في هذه السنة والتي سميت “سنة الايمان” ومنها زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى لبنان والتي أعطت الكثير من الفرح والامل. الحدث الاخر كان انتخاب البابا فرنسيس على راس الكنيسة الكاثوليكية وهو الذي اعطى مثالا عن التواضع والبساطة. يجب ان نشكر البابا فرنسيس على يوم الصلاة والصوم التي دعا اليها من اجل السلام في سوريا، في الشرق الاوسط وفي العالم اجمع”.
اضاف المونسينيور كاتشيا “ان اللقاء الذي سيتم في روما بين بطاركة الشرق الاوسط والبابا فرنسيس سيرتكز على رسالة الكنيسة المشرقية خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة ونتطلع الى تقديس البابا يوحنا بولس الثاني ويوحنا الثالث والعشرين اللذين اعطيا للعالم مثالا عن شهادة الانجيل”.
وختم شاكرا الكنيسة في لبنان لما قدمته من شهادات ايمان ومن العائلات التي تحافظ على الايمان المسيحي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدة الكحالة – عاليه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 11/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شب يوم أمس في خراج بلدة الكحالة – عاليه.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 3 دونمات من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 9/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شب يوم أمس في محلة عدلون – صيدا. قدرت المساحات المتضررة بنحو 10 دونمات من الأعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو يطالب العالم بالتوقف عن تدليل الفلسطينيين
 
(أ.ل) – عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنياهو عن شكوكه حول رغبة القيادة الفلسطينية بالوصول لاتفاق سلام مع الاحتلال، ولكنه اكد انه لا يزال يأمل بالوصول الى حل. كما انتقد نتنياهو خلال حديثه في اجتماع الجمعية العامة للاتحادات اليهودية في امريكا الشمالية تعامل المجتمع الدولي مع الفلسطينين حيث قال ” لا يمكن ان يدلل المجتمع الدولي الفلسطينيين للابد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حاضر في صور حول ذكرى عاشوراء
السيد فضل الله: عاشوراء محطة أساسيَّة لتوحيد السّاحة الإسلاميَّة

(أ.ل) – شدّد العلامة السيد علي فضل الله، على أن تبقى عاشوراء صافية في مفرداتها وأساليب إحيائها، مشيراً إلى دورها الوحدوي في مواجهة الفتن المذهبيّة والطائفيّة، مؤكداً أن المستفيد الأول من الفتن والفوضى في العالم العربي والإسلامي، هو العدو الصهيوني.
حاضر سماحته في مسجد الإمام علي(ع) في الحوش ــ صور حول ذكرى عاشوراء، فرأى أنها لا تمثل مرحلة زمنيّة تنتهي بانتهاء وقائعها، ولكنّها الموقف الذي يتكرر في رفض الظلم والظالمين في كلّ زمانٍ ومكان.
وقال إنَّ “عاشوراء الحسين(ع) لا تنفصل عن الخط الرسالي الذي يعدّ امتداداً لخط الرسول محمد(ص)، ولذلك، يجب ألا تقتصر علاقتنا بالإمام الحسين على البعد العاطفي الذي تثيره كربلاء، بل أن تكون هذه العلاقة أعمق، وأن تمتد امتداد حركة الإسلام واتساعها، وأن تكون عاشوراء محطة أساسيَّة من محطّات توحيد السّاحة الإسلاميّة، بدلاً من أن تكون ساحة من ساحات التنافس المذهبي أو الطائفي، كما يحاول البعض أن يصوّرها أو يقدّمها”.
ورأى أن ما يحدث من فتن في العالم الإسلامي، ومن إثارة للفوضى في تونس وليبيا واليمن ومصر والعراق وسوريا وغيرها، يمثل خدمة مجانية للعدو الصهيوني، الذي يعمل في هذه الأيام على تهويد القدس وتقويض المسجد الأقصى، ويسعى لفرض شروطه على العالم العربي والإسلامي، وتخريب كل محاولات التقارب مع الغرب، والالتفاف على أية جهود لتعطيل الفتن والحروب في هذا البلد أو ذاك.
ودعا سماحته إلى الاستفادة من عاشوراء، بإدخالها في تفاصيل حياتنا، وترجمتها إلى سلوك عملي في مواجهة كلّ التحديات الداخلية والخارجية الَّتي تعصف يومياً بواقعنا وأمتنا، وخصوصاً أنّ الإسلام يتعرض لحملات تشويه مستمرة، سواء من بعض الجماعات التي تدّعي الإسلام وتقوم بأعمال لا يقبل بها، أو من الغرف الإعلامية المنظمة في الدوائر الغربية. ولذلك، المطلوب أن نستدعي عاشوراء لكي تصحّح الكثير من المفاهيم التي أُدخلت إلى واقعنا، وعملت على تشويه صورتنا لدى الآخرين، وأن نقدم عاشوراء صافية في مفرداتها وفي أساليب إحيائها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى نجل الرئيس الفلسطيني
وعرض معه أوضاع المخيمات في لبنان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  بتاريخ 9/11/2013، السيد ياسر عباس نجل الرئيس الفلسطيني السيد محمود عباس والإعلامي هيثم زعيتر، وتناول البحث الأوضاع العامة، وشؤوناً تتعلق بأوضاع المخيمات الفلسطينية والنازحين الفلسطينيين إلى لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان عرض مع اللواء إبراهيم الوضع الأمني وقضية المطرانين المخطوفين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم بحضور المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان والمفتي الشيخ عباس زغيب، وخلال اللقاء جرى البحث في الأوضاع العامة وبخاصة الوضع الأمني في البلاد وضرورة تكثيف الجهود وتعاون كل الأجهزة الأمنية والعسكرية لتعزيز السلم الأهلي والحفاظ عليه والحؤول دون انفلات الأمور وتدهورها، لاسيما في ظل ما نسمعه من خطابات تحريضية ومواقف متشنجة تدفع بالبلاد نحو المزيد من التوتر والانقسام، الأمر الذي لا نجد فيه مصلحة لا لبنان ولا للبنانيين.
واطلع سماحته على آخر ما توصلت إليه المساعي والجهود التي يبذلها اللواء إبراهيم بخصوص قضية المطرانين المخطوفين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم، وغيرهما من المخطوفين اللبنانيين في سوريا لاسيما المخطوفين من منطقة طرابلس، حيث بارك المجتمعون جهود اللواء إبراهيم وأكدوا على ضرورة إيلاء هذه القضية الإنسانية والأخلاقية الاهتمام اللازم والكافي لتأمين الإفراج عن المطرانين وعن سائر المخطوفين. وقد نوّه المجتمعون بالدور القطري والتركي شاكرين للدولتين جهودهما المباركة في إنجاح وإتمام عملية الإفراج.
من جهة أخرى، أكد سماحة الإمام قبلان على الحكومة اللبنانية ضرورة متابعة ملف المحررين اجتماعياً، خاصة بعد التوجيهات التي صدرت من فخامة رئيس الجهورية العماد ميشال سليمان.
على صعيد آخر، برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جرى إحياء الليلة السابعة من محرم بحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين،وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.
والقى الدكتور اسعد الحمراني مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي اللبناني واستاذ العقائد والاديان في جامعة الامام الاوزاعي كلمة تحت عنوان” العزّة مطلباً في فضاء الثورة الحسينيّة” استهلها بتوجيه التحية باسم رئيس المؤتمر الشعبي كمال شاتيلا منوها بمواقف الامام قبلان الوطنية والاسلامية، ومما جاء في كلمته: تطلُّ مناسبة الثورة الحسينيّة في كلّ عامٍ ويرتفع الشعار: (هيهات منّا الذلّة). ويفيد أن يعرف المرء بأنّ العزّة مطلباً هي نقيض الذلّة وأنّ العزّة هي القوّة والشدّة في المواجهة والغلبة والرفعة والامتناع، بينما الذلّة هي الهوان والوهن والضعف والخواء والتخاذل، لذلك كان من الطبيعيّ أن يتّخذ الإمام الحسين رضي الله تعالى عنه موقفه الرائد في عالم الثورة والفداء لتكون العزّة مطلباً عنده رافضاً الذلّة والهوان ولهذا كان موقفه: (هيهات منّا الذلّة).
الإنسان المستخلف في الأرض والذي كتب له الله تعالى التكريم دون سائر المخلوقات كما جاء في الآية الكريمة: “ولقد كرّمنا بني آدم”. هذا الإنسان مركّبٌ من طبيعتين وعنصرين؛ العنصر الأوّل ترابيٌّ تشكّل مع الماء طيناً فكان منه الجسد وقد جاء البلاغ الإلهيّ في هذا: “ولقد خلقنا الإنسان من سلالةٍ من طين”. والعنصر الثاني في الإنسان هو روحانيٌّ نورانيٌّ يشارك الملائكة في نورانيّتها وفيه قول الله تعالى: “فإذا سوّيته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين”.هذا الإنسان يعيش صراعاً بين عنصريه المكوّنين له؛ العنصر الطينيّ بمطالبه الجسديّة الغريزيّة، وبميوله المادّيّة، يشدّه إلى أصله، ويريد له أن يغرق في وحول الطينيّة وعلائقها فيغفل عن روحانيّته ونورانيّته وعقله وفكره، فينحطّ به هذا السلوك إلى موقع الذلّة والضعة. والعنصر الروحانيّ النوراني يدفعه إلى التسامي والمنعة، وإلى الرفعة والرقيّ باتّجاهٍ علويّ ليخلص بذلك من وحول الطينيّة والعلائق الدنيويّة فيكون بذلك عزيزاً كريماً، ويكون قد هيّأ واستعدّ للفوز بمرضاة الله تعالى.
مسار الإنسان وصيرورته تكون في أحد هذين الاتجاهين إمّا العزّة وإمّا الذلّة والأصل في المؤمن أن يكون عزيزاً لا تعرف الذلّة إليه طريقاً ولا تهتدي إليه سبيلاً، وإنّ المؤمن مشبعٌ بالعزّة التي تولّد عنده حالة استعدادٍ للتضحية والفداء ودفع الأثمان من أجل المبادئ القويمة والمقاصد السامية، كيف لا؟ وقد أبلغنا الحقّ سبحانه: “ولله العزّة ولرسوله وللمؤمنين”.وإنّ المؤمن قويٌّ عزيزٌ منتصر على شهواته، ومنتصرٌ على كلّ من يريد تحويله إلى غير منظومة القيم في الخير والحقّ والعدل والجمال. والإنسان المؤمن لا مكان للضعف في ذاته وهو الذي أمره الله تعالى مع كلّ أقرانه من المؤمنين في قوله الحقّ: “ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين”. وهنا ينهى الله تعالى عن الوهن الذي حذّر من عواقبه كذلك الحديث النبوي الشريف حين سئل النبيّ عليه الصلاة والسلام وآله وصحبه: (ما الوهن يا رسول الله؟ قال: الوهن حبّ الدنيا وكراهيّة الموت. وفي رواية للحديث: حبّ الحياة وكراهيّة الآخرة.)هذه الأسس كانت المقوّمات لبنية شخصيّة أيّ مؤمنٍ فكيف إذا كان الأمر يتعلّق بابن بيت النبوّة الإمام الحسين رضي الله تعالى عنه؟ والمعلوم أنّ الإيمان الحقّ هو تمام الخضوع لله تعالى ومنتهى العبوديّة له سبحانه، وبالمقابل يشكّل الإيمان مرتكزاً لمقاومة كلّ شكلٍ من أشكال العبوديّة لمطلبٍ ماديّ أو دنيويّ. فالمؤمن مقاومٌ ممانعٌ من أجل توفير المناخات اللازمة لإحقاق الحقّ ودفع الظلم.
والثورة الحسينيّة التي نحن في فضائها ورحابها شكّلت محطّةً رئيسةً في تاريخ الأمم والشعوب لجهة إعلان قرار المقاومة للظلم دونما التفات إلى النتائج، لأنّ الانتصار للحقّ في مواجهة الباطل وشياطينه من الإنس والجنّ أساسه إرادة وقرار وموقف وفعل فداءٍ لا يبالي صاحب هذا الموقف أينتصر أم يستشهد، ما دام الأمر في رضوان الله تعالى والتزاماً بما أمر به لجهة تكريم الإنسان وإسعاده.
والثورة الحسينيّة في دلالاتها وتسامي الموقف فيها ليست لمجموعة معيّنة أو لجهة معيّنة وإنّما هي فعلٌ إنسانيّ الأبعاد، وموقف من أجل المبادئ والقيم والمقاصد العليا، لذلك فهي ثورة من أجل الإنسان ويحتاج لدروسها كلّ إنسان، فهي ثورة على الظلم، وثورة على التطبيق المغلوط للقيم، وثورة لنصرة الحقّ، وثورة من أجل صناعة الحريّة للناس جميعاً، وبذلك فإنّ فضاء الثورة الحسينيّة لا يقبل الفئوية ولا العصبيّة ولا الآفاق الضيّقة، فمثل ذلك يكون إساءة لهذه الثورة المباركة.
وإذا كانت الأمّة العربيّة والعالم الإسلاميّ والعالم كلّه يمرّون في هذه المرحلة بظروفٍ ومحنٍ تطحن كرامة الإنسان وتجلب له الشقاء بدل السعادة، فإنّ الأمر يقتضي التزام المسلمين أوّلاً بأمر الله تعالى: “ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم”، والوحدة تحتاج إلى مؤسّساتٍ حاضنة للمشروع التقريبيّ، ويعلم الجميع أنّ من يستطيع القيام بهذا الدور هما مؤسّستان رئيستان تتمثّلان في الأزهر الشريف وفي النجف الأشرف. فإنّ أشرف موقفٍ وإنّ كلّ إنسان مؤمن شريف عليهما التمسّك بالشريف والأشرف؛ أي بالأزهر والنجف وتعاونهما وحولهما تكون كلّ المدارس الأخرى وكلّ المرجعيات من أجل وحدة تشكّل سفينة نجاة للأمة العربية بكلّ مكوّناتها من مسلمين ومسيحيين، لأنّ الوحدة الإسلامية غير موجّهة ضدّ أحد، والوحدة مع الأزهر والنجف هي الحاملة لهويّة الوسطية والاعتدال في مواجهة التطيّف ومدارس التفسيق والتكفير والتطرّف، ففي رحاب العروبة الحضارية الجامعة وفي المسافة الواصلة بين الأزهر والنجف مع المرجعيات المسيحيّة بكلّ أطيافها تتحقّق جبهةٌ للمؤمنين لتواجه تحالف المفسدين والمتطرّفين والإلحاديين وسائر من يريدون النيل من الإيمان الحقّ ومن الوحدة والاستقرار.
والوحدة بين الأزهر والنجف ليست إلّا عنوان خيرٍ لكلّ المسلمين في العالم ولكلّ العرب ولكلّ مؤمنٍ بعقيدة التوحيد في أرجاء المعمورة لا بل لكلّ إنسان، لأنّ الأساس في عالم الأفكار الإسلاميّ أنّه مشحونٌ بمواقف تكريم الإنسان واحترامه والعمل لإسعاده.
وإننا في هذه الأيّام نعوّل كثيراً على التصحيح الذي بدأ في مصر في يوم 30 حزيران/ يونيو 2013، لأنّ إزاحة جماعات التطرّف والتعصّبات الرديئة من القيادة في مصر القاعدة والأساس العربيّ والإسلاميّ والأساس للوحدة الوطنية الإسلامية-المسيحية إنّما يبسط رداء الخير ومظلّة الاعتدال والحريّة والمفاهيم السليمة في عالم الأشخاص وعالم الأفكار كي يستقيم التعامل مع عالم الأشياء فيبحر المشروع الحضاري إلى برّ الأمان.وإذا كان بعضهم في هذه الأيّام يعتمد التهويل باقتتال وتنازع مذهبيّ أو طائفيّ فإننا بموضوعيّة لا نقابل ذلك بالتهوين من الخطر، ولكنّنا واثقون بأنّ عناصر الخير في شعبنا أكثر بكثير من دعاة الشرّ والتطرّف، مع علمنا جميعاً بأنّ الباطل لا دوام له وأنّ الحقّ سبحانه قد أبلغنا في الآية الكريمة: “وقل جاء الحقّ وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً”.
في فضاء الثورة الحسينيّة الظافرة نكرّر مقولة انتصار الدم على السيف لأنّ السيف يصدأ ويتصدّع وينكسر ويُدفن لكنّ الدماء الزاكية دماء الفداء والشهادة تبقى دوماً الماء الذي تُروى به الهمم والعزائم والروح الفدائية المقاومة انتصاراً للمبادئ وتحريراً للأوطان المحتلّة وتطهيراً للقدس والمقدّسات المدنّسة وانتصاراً لحقوق الإنسان المستخلف في الأرض، لكلّ هذا ستنتصر الدماء التي كان مفتتحها في الثورة الحسينية على الأعداء في أرض فلسطين السليبة وفي كلّ موقع من أمّة العرب والعالم الإسلامي يدنّسه محتلٌ أو مغتصبٌ أو سالبٌ.
فلتكن الثورة الحسينية جامعةً يدرس في أقسامها المؤمنون مقرّراً هو أنّ الحقّ بغير القوّة ضائع، وأنّه لا يقدر على دفع ضريبة الدم إلّا الذين يقدّرون شرف الحياة.
فالإمام الحسين ابن بيت النبوّة يعلّم الناس شرف الحياة، ويتلمذ طلاّب الحقّ على روح الفداء والتضحية، ويشقّ الطريق لكلّ طالب كرامة وحريّة وعزّة، لأنّ الاستشهاد هو السبيل إلى ذلك لقوله تعالى: “ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنّهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون وكان الله عليماً حكيماً”.
والقى الشيخ قبلان كلمة نوه فيها بالمؤتمر الشعبي ورئيسه ومواقفه التي تمتاز بالانفتاح والاعتراف بالاخر، ولنا مع الاخوة في المؤتمر باع طويل نحبهم ويحبونا، واليوم في رحاب الامام الحسين نتعلم من الحسين الصدق والاخلاص والثبات نتعلم منه العنفوان والكرامة والعزة، لذلك علينا ان نبتدئ من ثورة الامام الحسين لتصحيح المسار وتنظيم الحال والعمل لجمع الكلمة ولرأب الصدع .ان الحسين عظيم في الدنيا وكريم في الاخرة وهو قطعة من جده النبي وهو فلذة من ابيه علي وهو من رحم الزهراء فيه الخير والايمان والبركة، مما يحتم ان نتعلم من الحسين، لذلك علينا ان نبتدىء في التصحيح ونعالج الوضع وعلينا ان نتحدى الصعاب ونثبت في مواقع القوة ونعمل للالتصاق بالحسين قولا وفعلا ومسيرة ، ان الحسين يحب الجميع وهو امام الجميع قام بثورته لطلب الاصلاح في امة جده وما نشاهده في هذه الايام من قتل وبدع وتمثيل واهانة للانسان لا يحمله عقل ولا ضمير ولا دين، لذلك علينا ان نفتح صفحة جديدة للتعامل في بيننا لان الانسان اخو الانسان، وكما قال الامام علي عليه السلام الناس صنفان اخ لك في الدين ونظير لك في الخلق، وينبغي ان لا نقول انا مسلم وهذا مسيحي وذاك سني، كلنا لادم وادم من تراب، لذلك علينا ان ندرس بدقة وبامعان معالم الثورة الحسينية لنكون من دعاتها وروادها ومن السائرين على نهجها الامام الحسين ،هذا القائد المبارك والكريم صاحب شخصية انسانية فاضلة نتعلم منه الاصلاح والتصحيح لنكون في الدنيا اخوة بررة. وفي الختام تلا سماحة السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاعليات الغبيري: نرفض سوق المفرق لما يسببه من سوء بالجملة

(أ.ل) – عقد اجتماع حاشد في قاعة بلدية الغبيري بدعوة من أهالي منطقة الغبيري – الطيونة، حضره الى جانب رئيس واعضاء المجلس البلدي في الغبيري، نائبا المنطقة علي عمار وبلال فرحات، والنائب السابق أمين شري ووفد من حركة “أمل” برئاسة بسام طليس (مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي)، وعن العمل البلدي في “حزب الله” المحامي حسان الموسوي ورياض رعد وصائب الخليل وفادي علامة وحشد من فاعليات الغبيري ومخاتيرها.
وتداول المجتمعون حجم الضرر الناتج من بناء السوق، كما ألقى كل من أبو سعيد الخنسا وطليس ورعد والخليل وعمار وشري والمختار اسعد كنج (ممثلا مخاتير البلدة) كلمات أكدت “سلبيات المشروع المنوي إقامته على العقار رقم 1925 – المزرعة واضراره الحضارية والبيئية وما سيسببه من زحمة سير خانقة بين بيروت وفرن الشباك والشياح والغبيري، مع الترحيب بإقامة مشاريع تنموية، شرط درسها بجدية وموضوعية قائمة على العلم والمنطق، مع مراعاة حق الجار وعدم الحاق الضرر به”.
وتم التوافق على تشكيل لجنة لمتابعة القضية مع المعنيين، لا سيما محافظ بيروت ورئيس المجلس البلدي فيها.
ــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: التعرض للذات الإلهية والأنبياء والعلماء أمر ومرفوض

(أ.ل) – أكدت حركة الأمة، في بيان، “أن التعرض للذات الإلهية والأنبياء والعلماء من قبل برنامج على قناة “المؤسسة اللبنانية للارسال” أمر خطير ومرفوض”، داعيا “وزيري الداخلية والإعلام إلى وقف البرنامج ومحاكمة المسؤولين عنه لأن هكذا برامج تثير الفتن بين أبناء الوطن الواحد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زعيتر: بعض المفلسين سياسياً يحاولون استثمار
المشكلات الفردية بين أبناء المنطقة الواحدة

(أ.ل) – أكد مسؤول منطقة جبل لبنان والشمال في حزب الله الشيخ حسين زعيتر خلال مجلس عاشورائي في بلدة كفرسالا – عمشيت، أن “حزب الله هو من فتح طرقاً للعزة والكرامة ولفائدة أبناء هذا البلد”. وتابع “نحن نتمنى أن لا تتكرر الإشكالات بين الناس، ونسعى جاهدين لحلها، لكننا نرى أن بعض المفلسين سياسياً يحاولون استثمار هذه المشكلات الفردية بين أبناء المنطقة الواحدة في السياسة بهدف زيادة الاحتقان وتعميم الفتنة خدمة لأسيادهم وأولياء نعمتهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمار الموسوي: مهما كانت الخلافات لا تحل إلا بالحوار

(أ.ل) – دعا مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله السيد عمار الموسوي العقلاء في هذا البلد إلى أن يرفعوا أصواتهم وأن لا يسمحوا ولا يتركوا للمتاجرين بالدين فرصة أن يقودوا ويحركوا ويستثيروا الغرائز من قبل أشخاص يريدون أن يتولوا زمام القيادة بهذا الأسلوب الخطير والرخيص .
وسأل السيد الموسوي خلال الليلة السابعة من المجالس العاشورائية في حسينية أمير المؤمنين (ع) في بلدة شمسطار هل أن المنطق الذي سمعنا عينة منه على منبر قيل إنه إسلامي في طرابلس يمثل إجماعاً لدى الفريق الآخر وهل يتبناه؟ فإذا كان كذلك فمعناه إذن أننا سنكون في أسوأ حال، محذراً من الذهاب بعيداً في التحريض واستثارة الفتنة التي قد تمتد لتطال مطلقيها.
ودعا السيد عمار الموسوي مجدداً إلى الحوار، فالجميع يعلم بأن هناك اختلافاً عما يجري في سوريا، ولكن يجب عدم اللجوء إلى التشاتم… والتلاسن… وافتراء البعض على البعض الآخر، فمهما كانت الخلافات فهي تحل بالحوار. واستهجن الموسوي مواقف القادة العرب المستعدين للحوار مع العالم وغير مستعدين للحوار مع بعضهم البعض، مشيراً إلى أن من يضع الشروط المسبقة قبل مؤتمر جنيف – 2 لا يريد الحوار، سائلاً ما هو البديل عن الحوار في سوريا؟ الجواب دورات عنف جديدة في سوريا وحمام دم جديد ودمار جديد لا يعلم أحد كم سيستهلك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ بغدادي: فريق 14 آذار لا يملك قراره وينفذ أجندات خارجية
 
(أ.ل) – اعتبر عضو المجلس المركزي في حزب الله سماحة الشيخ حسن بغدادي أن فريق 14 اذار الذين نختلف معه لا يملك قراره وهو ينفذ اجندات خارجية لا تمت الى مصلحة اللبنانيين بصلة، وإلا كيف تفسر رفضه تشكيل حكومة وحدة وطنية التي هي وحدها القادرة على حل مشاكل الناس الامنية والاقتصادية. جاء كلام الشيخ حسن بغدادي في مجلس عاشورائي اقامه المفتي الشيخ حسن عبد الله في بلدة الغازية، واضاف اذا كانوا ينتظرون نتائج ما يجري في سوريا سيطول انتظارهم سيحصدون المزيد من الخيبات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
   الشيخ قاسم سأل جماعة 14 آذار: ما هي الفائدة التي تجنونها من تعطيل كل مؤسسات البلد
لماذا لا ترتفع الأصوات عالياً اليوم ضد الخروقات الإسرائيلية براً وجواً وتنصتاً علينا في لبنان؟

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في الليلة السابعة من ليالي عاشوراء 1435هـ في منطقة بعلبك.
ومما جاء فيها:
“نحن في السياسية نعمل بالتقوى ولا نكذب على الناس، ولا نتصرف بالأساليب التي يمارسها الآخرون، نلتفت إلى الضوابط الشرعية بأساليب العمل، وقد حصل الانتصار في سنة 2000 وكان من أروع الانتصارات، ولكننا لم نجهز على جريح، ولم نلاحق هارباً، ولم نقتل أسيراً، ولم نتصرف بخلاف ما أمرنا الله تعالى به، لأن يوجد تقوى، وديننا لا يسمح لنا. هكذا تعلمنا أن نكون أتقياء في حياتنا الخاصة وفي حياتنا العامة.
 أريد أن أسأل جماعة 14 آذار: ما هي الفائدة التي يجنونها من تعطيل كل مؤسسات البلد، وعدم الموافقة على تسيير أي مرفق من هذه المرافق؟ وما الذي يتوقعونه حدوثه في لبنان والمنطقة بتغيير الواقع والمعادلة حتى يقفوا عند هذه المواقف المعلبة والتي لا تقدم شيئاً من أجل الحل؟
 كل المؤشرات تدل على استقرار الوضع الإقليمي والدولي في اتجاه أثبت فشل المعارضة المسلحة متعددة الجنسيات في سوريا، وأثبت أيضاً الوضع الدولي مربك في كيفية التعاطي مع الملفات المفتوحة في منطقتنا بأسرها، وأن مشروع المقاومة استطاع أن يحقق صموداً وثباتاً يؤشر لمكتسبات سيحصل عليها كلما مرَّ الزمن إلى الإمام وأن النظام السوري نجح في الصمود أمام الهجمة الإقليمية والدولية التي يواجهها. إذاً ماذا ينتظرون.
 وأسألهم أيضاً: لقد فتحتم أزمات عديدة في لبنان، قولوا لي أي أزمة فتحتموها ثم أغلقتموها أو وصلتم من خلالها إلى نتيجة؟ كل الأزمات التي فتحوها بقيت مفتوحة، كل الأزمات التي سببوها انعكست سلبيات تتراكم يوماً بعد يوم ولا يوجد أي حل.
 ما هي مكاسب لبنان من تأجيل بتِّ مراسيم النفط في مجلس الوزراء؟ هذا النفط لكل اللبنانيين وليس لفريق واحد، هذا النفط للأجيال، نعم أقول السبب: السبب أنهم لا يريدون أن يُسجل في التاريخ بأن الوزير جبران باسيل والمجلس النيابي الحالي ومجلس الوزراء الحالي قد أطلق النفط لمصلحة لبنان، الآن لو تأخر هذا النفط لسنة أو لسنتين سيقال أيضاً في التاريخ بأن هؤلاء لهم الفضل بأنهم بدأوا بمشروع النفط وفتح له الطريق، إذاً ما الذي سيتغير؟ ولماذا هذه الممانعة التي لا معنى لها؟ لماذا لا ترتفع الأصوات عالياً اليوم ضد الخروقات الإسرائيلية براً وجواً وتنصتاً علينا في لبنان؟ كان في المفترض أن تمتلئ الصحافة والإعلام بالبيانات المستنكرة من كل حدبٍ وصوب ومن كل الجهات، بينما عندما تحصل حادثة فرعية في زاروب في داخل بيت في الغرفة الصغيرة فيه وتحت الدرج بحيث لا يعرف فيها أحد من العالم تصبح قضية القضايا وتتصدر البيانات، أما إسرائيل تجول وتصول وتعتدي فلا أحد يتحدث عن إسرائيل على قاعدة أن الأولويات ليست مواجهة إسرائيل، هذا خطأ كبير يجب أن نزعج إسرائيل بصراخنا، يجب أن نسمع مجلس الأمن كل العالم باستنكاراتنا ليعرف الجميع أن إسرائيل معتدية وأنها هي سبب المشكلة، وهي سبب الأزمات التي تحصل في منطقتنا.
 يوجد حلَّان في لبنان للحكومة اللبنانية ولا يوجد ثالث: الحل الأول طرحه جماعة 14 آذار وهو مبني على تشكيل حكومة حيادية أي لا لون لها ولا طعم ولا رائحة ولا تمثل القوى الموجودة، وهم يقولون أن هذه الحكومة الحيادية تخرجنا نحن وتخرجكم أنتم، ولكن إشكالنا على هذه الحكومة أنه لا يمكن أن يقوم البلد إلاَّ بأناس ممثلين سياسياً ووازنين في البلد ليؤثروا على جماعاتهم كي ننهض جميعاً في بناء البلد، وإلاَّ جماعة لا يمثلون أحد سيواجههم الجميع ولن يتوفقوا بأي حال. أما الحل الثاني طرحوا جماعة 8 آذار وحلفائهم، وقالوا نريد حكومة تمثيلية جامعة فيها بالحد الأدنى الثلث الضامن لـ 8 آذار والثلث الضامن لـجماعة 14 آذار، وكلا الجماعتين (8 و14) لا يملكان أكثرية نيابية وازنة تستطيع أن تقرر، كلا الجماعتين لديهما أقلية نيابية، يعني كلا الجماعتين عاجزتان عن أن تقررا وحدهما، علماً أن تسويق فكرة الحكومة الجامعة أصبح لها تأييد يتجاوز النصف في المجلس النيابي، ولكن لأننا لا نريد أن نتفرد في الحل، ولأننا لا نريد حكومة أمر واقع كما كانوا سيلعبون، ولو استطاعوا أن يفرضوا حكومة أمر الواقع لفرضوها، ولكن بالنسبة إلينا نحن لا نريد حكومة كيفما كان، نريد حكومة يشارك فيها الجميع من أجل أن ننهض بالبلد لأن هذا البلد بحاجة إلى تعاون، وهذه الحكومة الجامعة هي فرصة، فرصة للبلد ولكل الأحرار، ولا يوجد حل آخر، الحكومة الحيادية مستحيلة، والحكومة الجامعة ممكنة، ومع عدم الموافقة على الحكومة الجامعة يعني أن حكومة تصريف الأعمال ستبقى لأشهر.
 نحن نطرح دائماً الحل التعاوني، قلنا لهم ونقول مجدداً: إذا أردتم أن نسارع في تشكيل حكومة جامعة فنحن حاضرون، وإذا أردتم أن نبدأ حواراً لنتفق على كيفية الوصول إلى حلول فنحن حاضرون، وإذا أردتم أن تكون هناك حوارات ثنائية بين عدد من الأفراد لتتكامل بعد ذلك بحوار جامع من أجل أن نتفق على الحل، وإذا أردتم الحوار قبل الحكومة أو بعد الحكومة فنحن حاضرون، أي حلٍ يؤدي إلى تشابك الأيدي معاً نحن نوافق عليه لا من موقع الضعف إنما من موقع الحرص على أن ننتهز الفرصة لننقذ لبنان في إطار الصراعات الموجودة في المنطقة والتطورات التي لا يمكن أن نلحق بها.
 أما التراشق الإعلامي واستنفار المحازبين والأنصار والمطولات في محاولة اتهامنا فهي في الواقع لن تنفع إلاَّ صراخاً في الهواء، لأن الاصطفافات السياسية في لبنان من الصعب أن تتغير، لا أنتم ستقنعوا جماعتنا ولا نحن نقنع جماعتكم، فخير لنا أن نفتش عن طريق يقرب الأمور، لأن الشتائم لا يمكن أن تؤدي إلى نتيجة ولا يمكن أن تحل المشكلة القائمة.
 نحن نؤكد على أن منهجنا هو منهج رعاية الحق، وحفظ مكانة لبنان، قدمنا الشهداء من أجل أن نكون أعزة وأعزنا الله تعالى بالتحرير ولا يمكن أن نفرط باستقلال بلدنا، ومهما كانت التطورات التي تحيط بنا فإن علينا أن نبقى أقوياء في مواجهة الاستحقاقات الخارجية لنحمي بلدنا منها ومن تأثيراتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ القطان في مجلس عاشورائي: لدعم حركات المقاومة

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في لبنان أصوات الفتنة التي خرجت علينا من الشمال واتهمهم بالعمالة لأعداء لبنان واللبنانيين.
وأضاف الشيخ القطان بمجلس عاشورائي في (بشامون) قائلاً “نحن في ثورة الإمام الحسين نجدد العهد والوعد أن نبقى على مسيرة الإمام الحسين من خلال دعمنا لحركات المقاومة عموماً وللمقاومة في لبنان المتمثلة بحزب الله”.
وسأل الشيخ القطان جميع اللبنانيين هل نريد معرفة قيمة وأهمية المقاومة بعدما نصبح تحت رحمة العدو الإسرائيلي الذي يتربص بنا وبأرضنا شراً؟
وأضاف القطان لماذا تُستهدف المقاومة في لبنان هل لأنها عميلة لأعداء لبنان؟ أم لأنها استلمت رئاسة الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء بعد تحرير جنوب لبنان عام 2000 ونصر عام تموز 2006؟
وأضاف القطان”استهداف المقاومة في لبنان تقدمة من 14 آذار (إخوان الشياطين) لأمريكا واسرائيل وهم يريدون جعل لبنان لقمة سائغة لإسرائيل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلس عاشورائي لـ”أمل” في النبطية الفوقا: لمواجهة وطنية للتجسس الاسرائيلي

(أ.ل) – أقامت حركة أمل مجلسا عاشورائيا في الليلة السابعة في النادي الحسيني في النبطية الفوقا، حضره رئيس بلدية النبطية الفوقا راشد غندور، وفد من قيادة الحركة في اقليم الجنوب برئاسة عضو قيادة اقليم الجنوب الحاج ابو احمد علي صفاوي، المسؤول التنظيمي للحركة في المنطقة الاولى الاديب والشاعر محمد حسين معلم، امام البلدة الشيخ حسن غندور وحشد من الاهالي والفاعليات.
والقى عضو قيادة الحركة في اقليم الجنوب الحاج علي صفاوي كلمة قيادة الحركة، ودعا فيها الى الاقتداء بنهج وثورة الحسين الذي كان نموذجا للتضحية والفداء، مشيرا “الى ان الامام القائد السيد موسى الصدر استمد روح المقاومة من عاشوراء لمواجهة الظلم والخطر الاسرائيلي والعدوان ضد لبنان”.
ورأى صفاوي “ان التجسس الاسرائيلي على شبكة الاتصالات اللبنانية هو عدوان اسرائيلي يستهدف كل اللبنانيين والمطلوب التحرك ورفع الصوت في المحافل الدولية والعربية لادانة هذا العدوان الاسرائيلي الذي يتطلب وحدة وطنية لبنانية لمواجهته”، مشيرا الى “ان الوعي الذي تحلت به قيادتنا برئاسة الاخ الرئيس نبيه بري فوت الفرصة على المصطادين في المياه العكرة واصبحت الفتنة وراءنا ونتطلع الى الامام والى وطن تسود فيه الوحدة الوطنية التي اعتبرها الامام القائد السيد موسى الصدر أنها افضل وجوه الحرب ضد العدو الصهيوني”.
وشدد على معاني كربلاء وعلى تحصين لبنان من خلال الحفاظ على عناصر قوته الجيش والشعب والمقاومة للتصدي للعدو الاسرائيلي الذي يتحين الفرص للانقضاض على لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان غادر الى ألمانيا للمشاركة في مراسم عاشوراء

(أ.ل) – غادر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل الدكتور الحاج خليل حمدان الى المانيا للمشاركة في إحياء مراسم مجالس عاشوراء حيث سيلتقي بأبناء الجالية اللبنانية في مدن عدة، وسيلقي كلمات بإسم الحركة، تعبر عن جوهر الثورة الحسينية عبر ندوات عدة.
وسيضع حمدان المغتربين اللبنانيين في آخر التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة .(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاووق: اي رهان على انسحاب حزب الله من سوريا تحت الضغط هو سخافة

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “أن على قوى الرابع عشر من آذار أن يتهموا أنفسهم إذا كانوا لا يشعرون بعدوانية إسرائيل على لبنان لا أن ينتظروا مبا أن نتهمهم”.
وقال في احتفال تأبيني في النادي الحسيني لبلدة الغسانية: “إن هذه المقاومة هي فخر ومجد ومنعة للوطن أمام كل المخاطر والتهديدات والعدوانية الإسرائيلية، ونحن بلد لا يزال بعض أرضه محتلة ، ولا تزال إسرائيل تطمع بسيادتنا وبثروتنا النفطية، ونحن بلد لا تزال تتعرض سيادته للاختراقات الجوية اليومية، ولسنا بحاجة أن ندلِّل على عدوانية إسرائيل تجاه لبنان”، لافتا إلى “ان على من لا يستشعر عدوانية إسرائيل على لبنان أن يتهم نفسه قبل أن نتهمه”.
أضاف: “إن قوى الرابع عشر من آذار يتبنون إستراتيجية التعطيل ثم التعطيل ثم التعطيل، مِن تعطيل مؤسسات الدولة وتعطيل الحوار والوفاق إلى تعطيل تشكيل الحكومة”.
وتابع: “عندما تسأل هؤلاء عن السبب الذي يدفعهم للتعطيل يقولون إنهم يضغطون على حزب الله كي ينسحب من سوريا”، مؤكدا أن “أي رهان على إنسحاب حزب الله من سوريا تحت الضغط هو سخافة، وأن أي رهان على انسحاب حزب الله من سوريا مقابل مقعد نيابي إضافي هو سخافة، لأننا لسنا أهل البيع والشراء على المسائل والمبادىء الوطنية، واننا بموقفنا تجاه ما يحصل في سوريا نمارس موقفا وطنيا بامتياز في الدفاع عن لبنان وشعبه ومقاومته”.
وسأل قوى 14 آذار “الذين علا صراخهم وتحريضهم وتوتيرهم الإعلامي والسياسي لأنهم فشلوا في سوريا: إذا كنتم قد فشلتم في سوريا لماذا تريدون أن يدفع لبنان ثمن رهاناتكم الفاشلة؟”. وقال :”صحيح أنكم فشلتم في سوريا، ولكن عليكم أن تلوموا من وعدكم فخذلكم، ومن وعدكم بسقوط النظام ثم خدعكم، وأن تلوموا أمريكا وأدواتها في المنطقة الذين وعدوكم بضرب سوريا ثم قطعوا فيكم الحبل في وسط البئر فسقطتم في قعره”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ


جعجع أطلق صرخة إلى المسؤولين: بقاء الدولة أو زوالها متوقف على تصرفاتهم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أطلق رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عبر صحيفة “النهار” صرخة إلى المسؤولين أمس، معتبراً أن “بقاء الدولة أو زوالها متوقف على تصرفاتهم”، وأنهم “دمروا حتى اليوم نصف الدولة وإذا أكملوا على هذا المنوال فلن يبقى منها شيء”.
وقال: “منذ زمن ما عاد الوضع مقبولاً في طرابلس، ولكن ليس إلى الحد الذي بلغه منذ أيام. كان البطريرك السابق الكاردينال نصرالله صفير يقول “الحرب أولها كلام”. وتدمير الدولة أوّله كلام لذلك تعاقب عليه القوانين. إننا نسمع أموراً ليست مقبولة فأحدهم تعرض للمراجع القضائية ثم للأمنية. حصل ذلك (أول من) أمس وأقل ما كان يجب فعله أن تتحرك الدولة وتوقف المعنيين بصرف النظر عن تفجيري طرابلس”.
وتابع: “أوقع التفجيران نحو 50 ضحية ومئات الجرحى ودماراً هائلاً وكشفت الأجهزة الأمنية كلها التفاصيل والحيثيات والدقائق. فليضع كل مواطن نفسه محل المواطن الطرابلسي. ألا يشعر بأن هذه أرض بلا دولة؟”.
وحمّل المسؤولية لحكومة تصريف الأعمال لأن الأوضاع الأمنية من صلب تصريف الأعمال. وقال: “لم يبق إلا رئيس الجمهورية”، معتبراً أنه “سيضطر إلى أن يكون رئيساً وحكومة تصريف أعمال، وإلا فإن الدولة ذاهبة إلى الإنهيار أكثر”.
وانتقد إقفال طريق ميرنا الشالوحي – سن الفيل بالإطارات المشتعلة احتجاجا على برنامج تلفزيوني تبث المحطات مثيلات له بالعشرات يومياً وكذلك إقفال طريق قرطبا والعاقورة ويانوح والمغيري، سائلاً “لماذا يتجرأ الناس على أعمال كهذه؟ لأن المسؤولين عن الدولة يسيّبونها”، ومؤكدا أن إقفال طريق قرطبا والعاقورة هو مس بالسلامة العامة والسلم الأهلي وليس “إقلاق راحة”.
ووصف جعجع السلطة بأنها “متواطئة في جزء منها لتغييب الدولة على أمل أن يستفيد هذا الجزء من غيابها ليتحكم أكثر في الأمور”.
ووصف رد وزير الداخلية والبلديات على التعرض “بفجور وبقلة ثقافة وطنية” للقضاء والأجهزة الأمنية بأنه “رد في السياسة، فيما المطلوب رد عملي من المراجع القضائية والأمنية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب البعلبكي تسلم من الشاعرة كنعان مجموعتها الشعرية

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم، الشاعرة أسما مكارم كنعان التي سلمته مجموعتها الشعرية “جراح وطن” وفيها قصائد كلاسيكية.
وقد رحب النقيب البعلبكي بالديوان، وتمنى على مؤلفته مزيدا من الدواوين الشعرية اغناء للمكتبة الثقافية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد نصر الله: عملية احمد قصير بداية انتصار المقاومة

(أ.ل) – كلمة الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في الليلة السابعة من عاشوراء في المجلس العاشورائي المركزي في حارة حريك وهي كالآتي:
أكد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، خلال المجلس العاشورائي المركزي في مجمع سيد الشهداء “ع”، ان “العملية الاستشهادية التي قام بها الشهيد احمد قصير في 11 تشرين الثاني 1982 كانت بداية انتصار المقاومة، ووضع مشروع الاحتلال الاسرائيلي للبنان واهدافه على سكة الهزيمة”. وقال سماحته “اننا ننظر الى هذه العملية على انها تأسيسية، تأسيسية في العمل الاستشهادي وايضا تأسيسية في الانتصار الذي توج لاحقا وبشكل واضح خصوصاً في العام 2000”.
واشار سماحة السيد نصر الله الى انه “11-11-1982 وبعد الاجتياح الاسرائيلي للبنان من العام نفسه، قام احمد قصير بعملية نوعية استثنائية حين اقتحم بسيارته المليئة بالمتفجرات مقر الحاكم العسكري الاسرائيلي في صور ما ادى الى تدمير هذا المبنى وقتل ما يزيد عن 120 من ضباط وجنود جيش الاحتلال الاسرائيلي وكانت اكبر خسارة يمنى بها الجيش الاسرائيلي في عملية واحدة منذ قيام الكيان الصهيوني”.
وأضاف “أننا كلنا نذكر كيف جاء شارون عندما كان وزيرا للحرب ومعه كبار ضباطه ووقف على الاطلال ووجهه حزين ويعبّر عن خيبة الامل، هو الذي اعتقد انه دخل الى لبنان وأدخل لبنان الى العصر الاسرائيلي والى الابد”.
واوضح سماحة السيد نصر الله انه “بعد عملية احمد قصير تقدم استشهاديون آخرون من حزب الله وحركة أمل وقوى وفصائل مقاومة أخرى، ومع هؤلاء وقبلهم وبعدهم كان عدد كبير من الاستشهاديين يُلحق خسار كبيرة بالعدو الاسرائيلي”، لافتا الى ان “هذه التضحيات تعاظمت وكبرت وجاء معها كل ما هو مأمول من نصر وعزة واحترام ومكانة”.
وأمل “ان تبقى هذه الذكرى حاضرة وقوية في حياتنا لما لها من تأثير وخصوصا على اجيالنا”، مؤكداً ان “الشهادة بالنسبة لاي واحد منا هي مشروع شخصي”.
وختم سماحته: “نحن في حزب الله لدينا الإلتزام، المقاومة في هذه المسيرة، هذه الجماعة، هذا التنظيم، هذا الحزب، هذه الفئة، سموها ما تريدون. أنا وإخواني وأخواتي وكل واحد منا، نحن لا نريد – ندعي في الحد الأدنى – أننا لا نريد أن ندخل إلى النار وأننا طلاب آخرة. الله يعطينا شيئاً من الدنيا، الشكر لله والحمد له، لكن ندعي أننا طلاب آخرة وحريصون على آخرتنا وعلى أن الطريق الذي نمشيه هو لله عز وجل، وفي رضا الله عز وجل. ولذلك عندما نأخذ القرار أو نمشي في أي درب أوندخل إلى أي ساحة أو إلى أي ميدان أو إلى أي قتال، نحن لا نلجأ إلى عقولنا ولا إلى علومنا ولا إلى مستوانا العلمي ولا إلى ولا إلى…. نحن نلجأ إلى فقهائنا وكبارنا ومراجعنا الذين هم على أعلى مستوى من الفقاهة والعلم والإجتهاد والتقوى والورع والأمانة والوعي أيضاً، ومعرفة الزمان والمكان. وهذا كان إلتزامنا من اليوم الأول.
عندما خرج هؤلاء المجاهدون في عام 1982، بعض المتدينون يتذكرون تلك الأيام، هناك من كان يقول لهم قتال إسرائيل حرام. إذا سمعنا لهذا وذاك ما كنا قاتلنا إسرائيل. لكن رجعنا إلى مراجعنا الكبار، وهنا كان أهمية الإلتزام بقيادة ومرجعية سماحة الإمام الخميني قدس سره الشريف، الذي أعطى بوضوح شديد الشرعية لقتال العدو الإسرائيلي، الشرعية لهذه المقاومة والشرعية لهذا النمط من العمل الجهادي الإستشهادي، لأن ذلك كان فيه نقاشاً، لكن أنا إن لم يكن هناك باب شرعي، لم يكن هناك مجوز شرعي، لم يكن هناك ما يقرب إلى الله عز وجل، كيف يجوز لي أن آتي بأخ وأجهز له سيارة وأضع فيها متفجرات وأقول له إذهب إلىى هذا الهدف وفجّر نفسك؟ كيف؟ ماذا أجيب الله سبحانه وتعالى يوم القيامة؟
هذا كان إلتزامنا بالإمام وهذا إلتزامنا بعد الإمام رضوان الله تعالى عليه بسماحة الإمام القائد آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي دام ظله الشريف.
بعض الناس للأسف، هنا وهناك، يعيبون عليكم ذلك، يشنعون عليكم بذلك، بالعكس أنتم الذين تتخذون قرارات وتدخلون في حروب وتعقدون صفقات وسلم وحرب، على أي أساس ترجعون؟ إلى أي أهل إختصاص ترجعون؟ هل هذا الذين تقومون به حقيقة هو مرض لله عز وجل. في الحد الأدنى، هذا الفقيه أو هذا المرجع الذي نرجع إليه هو يبذل أقصى جهده من موقع الأمانة والتقوى والورع والوعي والمعرفة يحاول أن يعرف لنا ما هو حكم الله عز وجل في هذه المسألة أو تلك المسألة. ونحن نأخذ هذا الحكم ونطبق على مسؤوليتنا نحن جميعاً كمكلفين. نحن منذ البداية سلكنا هذا الطريق ومشينا فيه بهذه الضمانة. في هذا الطريق سقط شهداؤنا، وفي هذا الطريق الآن يسقط شهداؤنا، ويعرفون جيداً هم وعوائل الشهداء، للأسف لم يعد هناك وقت، أنا كنت أحضرت معي بعض رسائل عوائل العائلات، لبعض وصايا الشهداء، نتمنى من الأخوة والأخوات، يقدر لهم أن يهتموا بهذا الموضوع، في النهاية يوجد شيء ينشر ويوزع من قبل بعض الجهات المختصة. أنظروا هؤلاء الشهداء طمأنينتهم وسكينتهم، يقينهم، عشقهم، فهمهم، معرفتهم، لكن الكل يعرف أننا لا يمكن أن نمشي في درب خطوة واحدة إلا إذا كنا على يقين وعلى اطمئنان شديد بأن هذه الخطوة هي مرضية لله عز وجل لأننا نريد آخرتنا ولأننا لا نريد اسم الشهيد في الدنيا، واحدنا يقاتل ليحصل على اسم الشهيد في الآخرة، وطريقنا هذا هو الذي يوصلنا إلى هذه الغاية. ما نطمح إليه وما نتطلع إليه هو أن يأتي يوم نحشر مع رسول الله مع حفيد رسول الله مع سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين (ع). ولذلك لا نغامر ولا نخاطر ولا نستعجل ولا نعجل ونكون جداً حريصين ودقيقين وهذا ما ندعوا إليه المسلمين جميعاً، كل حريص على آخرته يجب أن يدرس خطواته جيداً، ليس فقط في الجانب السياسي أو العسكري أو الميداني أو النتائج، وإنما أولاً وآخراً ومع وقبل وبعد، هل هذه الخطوة التي يقدم عليها هي شرعية، هي مرضية لله عز وجل، هي صحيحة، هي محقة أو لا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 9/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخي 12-15/11/2013، ما بين الساعة 17.05 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيان اتحاد المحامين العرب بشأن إستخدام الأديان السماوية
كغطاء للإحتلال والإستيلاء على أراضي الغير بالقوة

(أ.ل) – بدأت سلطات الإحتلال الصهيوني كدأبها دائماً في إتخاذ خطوات عملية نحو إعداد مشروع قانون يسمح “لليهود” بالصلاة في المسجد الأقصى، للمرة الأولى، ليتخذ منه شعاراً في حالة صدوره لوضع جديد يقسم فيه المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود، وفي هذا الصدد يحدد مواقع وأزمنة خاصة، لتأدية صلوات يهودية فردية وجماعية.
إن اتحاد المحامين العرب يعتبر أن مشروع القانون المزمع إصداره هو إعلان صريح وواضح لتقسيم المسجد والسيطرة عليه ويهدف إلى إضفاء طابع ديني وشرعية مزيفة على واقع الإحتلال وإغتصاب حقوق الفلسطينيين المسلوبة من قبل الكيان الصهيوني العنصري الإستعماري والإستيطاني الذي يمارس كل أشكال الإغتيال المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني صاحب الأرض، ويتبنى عمليات التهجير القسري للفلسطينيين عبر سنوات تحت سمع وبصر المجتمع الدولي، الذى غلف الصمت مواقفه وتواطؤ مع هذا الإحتلال الإستيطاني الذي مارس سياسة ممنهجة تجاه الشعب الفلسطيني، تمثلت في التخريب والتدمير الإقتصادي وتضييق وسائل العيش، ومصادرة أبسط حقوقه في التنقل والعمل والتعليم وممارسة نشاطاته الإقتصادية والإجتماعية والثقافية، وفوق ذلك الحق في الحياة الذي تعرض لانتهاك مستمر ودائم منذ وجود الإحتلال الصهيوني على أرض فلسطين عام 1948.
ويؤكد اتحاد المحامين العرب على عدم جواز إستخدام الأديان السماوية والتذرع بالصلاة كغطاء للإستيلاء وإحتلال أراضي الغير المسلوبة بالقوة والعدوان المسلح، وإن أي محاولة إضفاء شرعية مزيفة على هذه السيطرة الإحتلالية العنصرية الصهيونية الإستيطانية للأراضي الفلسطينية ما هي إلا محاولة لن تؤثر في حق الشعب الفلسطيني في مواصلة مسيرة نضاله وكفاحه من أجل تحرير وطنه من دنس الإحتلال أياً كانت الوسائل والأساليب التي يتخذها العدو الصهيوني.
وينبه الإتحاد إلى أن مشروع القانون الباطل والمزمع إصداره من “برلمان” سلطات الإحتلال في فلسطين والذي يتنافى مع الشرعية ويتعارض مع أوليات وأسس القانون الدولي ما هو إلا محاولة ومناورة منها لوضع عقبات في الطريق الصحيح للشعب الفلسطيني، وعرقلة تحقيق أهداف كفاحه ونضاله الذي لم يتوقف لحظة منذ عام 1948 حتى الآن، والتخلي عنه في مقابل مفاوضات عبثية تستفيد منها سلطات الإحتلال في تحقيق أهدافها الإستيطانية.
ويدعو اتحاد المحامين العرب مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة طارئة لبحث هذه الإعتداءات الصارخة على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني كما يطالب جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بعقد جلسة مشتركة لإعلان موقف حاسم وحازم وتعبئة الطاقات من أجل إنقاذ المسجد الأقصى والقدس وكافة الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة من قبل الكيان الصهيوني العنصري الإستيطاني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

باحث اسرائيلي طالب بمنظومة دفاعية تقوم على الليزر “سكاي غارد”
 
(أ.ل) – نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالا للدكتور نتان فاربر ونفت بأن يكون هو العدو اللدود لمنظومات مُدافعة الصواريخ، فالعكس هو الصحيح.
وأوضحت الصحيفة بان فاربر جزء أساسي من جهاز الامن. وهو محاضر في معهد الدراسات الجوية في التخنيون – قسم التقنيات- وعمل في الماضي عالما رئيسا في قسم الصواريخ في الصناعات الأمنية.
ولا شك في أنه يفهم شيئا أو اثنين في قضية مُدافعة الصواريخ.
ونشر فاربر في هذه الايام مقالة واسعة تحدى فيها “تصور مُدافعة الصواريخ والقذائف الصاروخية” الذي تبناه جهاز الأمن.
ويُبين تحليل فاربر أن السياسة الحالية التي تقوم على نظم دفاعية صاروخية (حيتس 2 وحيتس 3 والصولجان السحري وباتريوت والقبة الحديدية)، مخطئة من أساسها وقد تفشل فشلا ذريعا في ساعة الامتحان، وكلفتها الاقتصادية غير منطقية وهي في الأساس تغرس أوهاما تُري أن الجبهة الداخلية محمية من اصابات الصواريخ.
ويقول “في موضوع اعتراض الصواريخ البالستية لا يوجد في العالم أي علم ذي شأن”.
وأشار الباحث الإسرائيلي إلى أنها “أُجريت في الحقيقة عدة تجارب اعتراض حقيقية على صاروخ حيتس 2 لكنه فشل في نصفها ولوحظت الأعطال وأُصلحت لكن لما كان من غير الممكن تنفيذ قدر أكبر من التجارب (لاعتبارات تجارية) فمن الواضح أن أعطالا كثيرة ستظهر في حرب حقيقية فقط”.
وهو يزعم في تلخيصه للتحليل العملياتي أننا في وضع الحيتس 3 غير موجود فيه (ولن يكون عملياتيا ايضا في السنوات القريبة)، ولا يعلم أحد ما هي قدرات حيتس 2 – حتى ولا في مواجهة صواريخ سكاد القديمة والوضع أكثر غموضا فيما يتعلق بالصولجان السحري الذي هو في طور التطوير.
وفيما يتعلق بصاروخ باتريوت يصعب أن نقول فيه في الحقيقة قولا طيبا فيكفي أن نتذكر “التاريخ المجيد” الذي سطره في حرب الخليج الاولى.
ويقول فاربر في تلخيصه لهذا الفصل إنه “لا يوجد اليوم لاسرائيل حماية من الصواريخ البالستية وإن نجاعتها في المستقبل القريب ايضا مشكوك فيها”.
ويشك فاربر في دعاوى الجيش الاسرائيلي عن نجاح منظومة القبة الحديدية في عملية “عمود السحاب” (اعتراض بنسبة 90 بالمئة).
فبحسب حساباته وصل الى مناطق مأهولة أقل من نصف عدد الصواريخ التي أدى الجيش الاسرائيلي تقارير عنها (أدى الجيش تقارير عن 479 حاول اعتراضها).
وفي مقابل ذلك أصابت أهدافها (أي أن القبة الحديدية فشلت في اعتراضها) أكثر من ضعف الصواريخ الـ 58 التي أدى الجيش الاسرائيلي تقارير عنها.
ومن هنا فان ادعاء وجود 90 بالمئة من الاعتراضات الناجحة هو في أحسن الحالات “مبالغ فيه”. ويضيف أن “القبة الحديدية لا تنقذ الحياة فالتي تنقذ الحياة هي الملاجيء والغرف الآمنة وقد كان أكثر من 90 بالمئة من المصابين في حرب لبنان الثانية خارج الملاجيء حينما أُصيبوا وهذا ما كان ايضا في الرصاص المصبوب وعمود السحاب”.
وقد وجد فاربر في تناوله لخطط الحرب التي يعرضها جهاز الامن أن كلفة مواجهة التهديد المتوقع بالمنظومات الدفاعية ستبلغ الى أكثر من 35 مليار شيكل و”من الواضح أنه بعد هذه المواجهة فورا ستفرغ مخازن الذخيرة وتضطر دولة اسرائيل الى انفاق مبلغ مساوٍ لملئها ويبدو أن لا أحد يؤمن بهذه الحماقة وإلا ما كنا موجودين في وضع تكون فيه الكميات الحالية بعيدة جدا عن الكميات المطلوبة” وفي واقع الامر سيقضي الجيش الاسرائيلي في حال الحرب “على كل احتياطه من الصواريخ الدفاعية في ايام معدودة”.
ويوصي فاربر بالفحص بجدية عن بديل عن المنظومة الدفاعية يقوم على الليزر وهو “سكاي غارد”، وأن يُدمج في المنظومة الدفاعية مع المنظومات الموجودة.
 واختتتم الباحث بتوصياته بالقول: على كل حال فان “الاعتماد الكلي على منظومات دفاعية صاروخية لم تُثبت قط قدرتها العملياتية في صراع جدي (لأنه لم يوجد كهذا) هو خطأ ساحق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *