الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 7 تشرين الثاني 2013 العدد2425

نشرة الخميس 7 تشرين الثاني 2013 العدد2425

القصار التقى أمير دولة قطر وشارك في الدورة 115
لمجلس اتحاد الغرف العربية في الدوحة

 

(أ.ل) – التقى رئيس الاتحاد العام للغرف العربية عدنان القصار الذي يزور قطر على رأس وفد من رؤساء الغرف العربية وإتحاداتها، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وأطلعه على الدور الذي يقوم به الاتحاد العام للغرف العربية، بصفته الممثل الحقيقي للقطاع الخاص العربي، في دعم مسيرة التنمية والنمو والتكامل الاقتصادي العربي، وتعزيز العلاقات بين مجتمعات الأعمال لدفع الحركة الاستثمارية والتجارية في الدول العربية وبينها وبين شركائها الدوليين.
وخلال اللقاء، أشاد القصار “بالتطور الكبير الذي تحققه دولة قطر على الأصعدة كافة، ولا سيما العمرانية والاقتصادية والاجتماعية، التي قادها سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ويواصلها اليوم بكل طموح وحكمة سمو الأمير الشاب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث أصبحت دولة قطر مثالا للتنمية والاستقرار والنمو المستدام والرفاهية الاجتماعية، إلى جانب حرصها الدائم على العمل العربي المشترك ومصالح الدول العربية وشعوبها”.
وأكد “تاريخية ومتانة العلاقات التي تربط لبنان بدولة قطر الشقيقة، ودعمها لإستقرار لبنان واقتصاده وشعبه”، مشيرا إلى أنه “كرئيس للهيئات الاقتصادية في لبنان يعتز دائما بالعمل على تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين”.
غرفة قطر
وكان القصار قد حضر والوفد المرافق له احتفال غرفة تجارة وصناعة قطر لمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها.
وقد رحب امير قطر بالوفود العربية المشاركة في الاحتفال في بلدهم الثاني قطر، وأعرب عن قناعته الكاملة بأهمية دور القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وكمحرك أساسي لعملية النمو والتنمية، مثمنا ما تقوم به غرفة قطر والغرف العربية واتحادها العام في هذا المجال.
وهنأ القصار رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن حمد أل ثاني وأعضاء مجلس ادارتها، مثمنا الدور الكبير الذي قامت وتقوم به الغرفة في دعم مجتمع الأعمال والاقتصاد القطري، وتمنى لقطر وغرفة قطر دوام التقدم والنجاح والتألق.
الغرف العربية
كما شارك القصار في الدورة (115) لمجلس الاتحاد العام للغرف العربية في الدوحة يومي 5 و6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013. وترأس اجتماعات هذه الدورة ومحورها العام “الاقتصاد العربي بين تحديات المرحلة الجديدة والعقبات المتجذرة”، والتي ناقشت استراتيجية وخطة عمل الاتحاد للفترة 2018-2014، والتي تعتبر ركنا أساسيا لتوجه الاتحاد ومسيرته في الحقبة المقبلة لدعم عملية التعاون والتكامل الاقتصادي العربي وأيضا القطاع الخاص العربي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوفاء للمقاومة: الحكومة السياسية الجامعة أكثر من ضرورة

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك بعد ظهر اليوم، برئاسة النائب محمد رعد وفي حضور أعضائها.
في مستهل الجلسة استحضرت الكتلة، لمناسبة بدء السنة الهجرية الجديدة وذكرى عاشوراء الامام الحسين، “معاني التزام الإسلام المحمدي الأصيل ومنهجيته الحكيمة لبناء الإنسان القويم والمجتمع السليم والامة الواحدة القوية والشاهدة”. ورأت أن “البشرية اليوم بحاجة ماسة لاستلهام هذه المعاني النبيلة والاقتداء برسل السماء وبسنة النبي الأعظم محمد (ص) وأهل بيته الطاهرين(ع)، الذين جسدوا بنهجهم الرسالي وسيرتهم النموذجية التطبيق الأمثل لقيم الحق والخير والصلاح وقدموا في سبيلها أغلى التضحيات، فيما يبقى لاستشهاد سيد الشهداء الإمام الحسين (ع) في كربلاء حرارة في قلوب المؤمنين لن تبرد أبدا حتى يتحقق على أيديهم وعد الله بإطاحة الظلم وإماتة الباطل واستئصال الفساد وإقامة العدل وتعميم الأمن وانجاز النصر والتفيؤ بظلال العز والرفعة والكرامة الإنسانية”.
وبعدما ناقشت الكتلة القضايا المطروحة في جدول الأعمال أصدرت البيان التالي:
1- تتابع الكتلة مسار التطورات السياسية التي تتوالى في لبنان والمنطقة وترصد المساعي والاتصالات الدولية والاقليمية الجارية، سواء على صعيد التحضير لإطار الحل السياسي للأزمة السورية ومفاعيلها، أو على صعيد المباحثات التي تنعقد للتوصل إلى صيغة مرضية ومناسبة للملف النووي الإيراني، أو لجهة المفاوضات العقيمة حول القضية الفلسطينية التي يتوسلها العدو الصهيوني وأسياده الأميركيون سبيلا لتقطيع الوقت وامتصاص ردات الفعل ازاء مواصلة الاحتلال الاسرائيلي لاعتداءاته ولتوغله في الاستيطان وتغيير معالم الهوية الحضارية للقدس وما يتصل بالمسجد الأقصى.
وتشدد الكتلة في هذا السياق على أن لا حل للأزمة السورية إلا الحل السياسي، وأن أي اطار يتم اعتماده بهدف التوصل الى هذا الحل ينبغي ألا يمس سيادة سوريا وحق الشعب السوري في تقرير مستقبله واختيار نظامه السياسي وسلطته.
كما تجدد الكتلة موقفها أن التفاوض مع العدو الصهيوني هو خيار عقيم ولا مصلحة للشعب الفلسطيني فيه على الإطلاق، وأن خيار المقاومة هو الخيار الوحيد الذي يحقق الالتزام الجدي به آمال وتطلعات الفلسطينيين في تحرير كامل أرضهم وتحقيق دولتهم وانهاء الاحتلال.
2- إن كلام وزير الخارجية الأميركية خلال زيارته الأخيرة للرياض حول حزب الله ودوره في مستقبل لبنان، هو تدخل وقح مرفوض ومدان، نضعه برسم أدعياء السيادة، ونعتبر أن موقفهم من أصل صدور هذا الكلام الأميركي سيكون مقتضى كافيا للبناء عليه شكلا ومضمونا.
إن الكتلة تؤكد أن محاولات البعض استخدام لبنان في بازار الترضيات ليس قابلا للصرف، ولن يكون بمستطاع أحد أن يقايض على حساب اللبنانيين واستقلالهم وسيادتهم ومصالحهم الوطنية.
3- إن المعطيات المتوافرة لدى الكتلة حول أنشطة العدو الصهيوني المريبة عند ما يسمى بالخط الأزرق، تفيد أن أجهزة التقاط بث الكتروني وأجهزة تجسس حديثة جدا، قد تم تركيبها مؤخرا فوق أعمدة خاصة في نقاط مختلفة بدءا من الناقورة ساحلا إلى تلال كفر شوبا جبلا، وبشكل ظاهر تماما بما يشكل تحديا وطنيا وإهانة ومسا للسيادة اللبنانية.
كما تفيد المعطيات أن أجهزة التجسس شديدة الحساسية والخطورة على أمن لبنان الوطني وعلى حرمة الخصوصية للمواطنين اللبنانيين الذين يستخدمون الهاتف أو الانترنت أو أي وسيلة اتصال الكتروني. إن هذا الأمر يستوجب استنفارا رسميا على كل صعيد للوقوف على مخاطر هذه المعطيات، ووضع خطة تحرك وعمل وطنية شاملة لكل المستويات بهدف منع العدو عبر كل السبل والخيارات المجدية والمتاحة، من أي اختراق عدواني أو تجسسي ينتهك سيادة لبنان وأمن اللبنانيين.
4- إن حالة الفلتان الأمني والإرتكابات الغرائزية التي تشهدها طرابلس في هذه الأيام، هي النتاج الحتمي لنهج التحريض والإلغاء الذي تعتمده قيادات تيار المستقبل وملحقاته في قوى 14 آذار، والذي هو نهج خارج على مألوف طرابلس وأهلها وعلى حرصهما الوطني على العيش الواحد والسلم الأهلي.
كما أن احتضان هذه القيادات وتغطيتها لأعمال المخلين بالأمن وتعطيلها لدور الجيش اللبناني ومهامه الوطنية من شأنه أن يفاقم التوتر في عاصمة الشمال ويضر بمصالح أبنائها.
إن تشكيك البعض في التحقيقات حول التفجيرين الآثمين في طرابلس لا يجوز أن يبرر للبعض الآخر الاعتداء المقزز الذي طاول عمالا مدنيين بدم بارد أمام مرأى الناس في الشارع.
إن الكتلة إذ تدين كل الفلتان الأمني وكل اعتداء على الناس من أي جهة صدر، تدعو إلى وضع حد للدور التعطيلي للجيش ولمهامه في ضبط الأمن وتحقيق الإستقرار. إن التصرف بحكمة ومسؤولية وطنية بعيدا عن التراشق بالنيران هما السبيل المتاح والضروري في هذه اللحظة لإعادة تصويب الأمور.
5- ان تشكيل الحكومة السياسية الجامعة بات أكثر من ضروري في الظرف الراهن الذي تشهده البلاد، وإن محاولات تيار المستقبل وبعض ملحقاته في فريق 14 آذار التذاكي عبر طرح شروط من هنا وهناك، لن تستطيع اخفاء الهدف المقصود في ابقاء البلاد بحالة فراغ دستوري ريثما تأتي الإشارة إليهم من أولياء أمورهم في الخارج.
وإن شروط تيار المستقبل لا معنى لها على الاطلاق، خصوصا أنها تصدر عن تيار متورط في الأزمة الدامية في سوريا وهو جزء من أدوات التآمر على استقرارها ودورها، ولا يزال يقدم التسهيلات والدعم للمسلحين ويتبنى عمليا الإرهابيين التكفيريين ويبرر جرائمهم ويوظفها في تحقيق أهداف نهجه السياسي القائم على الإلغاء والاستئثار واقصاء الآخرين وتعطيل عمل الدولة، ونقض الميثاق الوطني والعيش الواحد والتنوع في لبنان. إننا ندعو اللبنانيين الى وقفة مسؤولة إزاء المخاطر لتعطيل مشروع العابثين باستقرار الوطن ووحدته وسيادته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 7/11/2013، البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: البيرة، تبنين وعبا.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 39 دونما من الاشجار الحرجية والاعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: نؤكد على دور الجيش والشعب والمقاومة في تحصين لبنان

(أ.ل) – رأى عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل خليل حمدان “اننا نجد في وطننا لبنان من يحرض ليل نهار من اجل ان يبني زعامته وسيادته بالتحريض المذهبي والطائفي، وبالتالي ينادي بالحفاظ على المذهب والدين وعلى ابناء هذا الحي وهذه المنطقة”.
وقال خلال مجلس عاشورائي مشترك اقامته الحركة وحزب الله في حاروف “ان ما يجري في طرابلس حقيقة، هو جزء من هذا المخطط الكبير”، لافتا الى ان “هناك من يحرض 6 ايام ويدعو الناس للقتال من اجل امر وهمي وخلق اعداء ليسوا بحقيقيين، ثم يأتي في اليوم السابع ليدعو الى التهدئة” .
واكد “ان العدو الحقيقي هو العدو الأسرائيلي”، متسائلا “لماذا الإتجار بأرواح الناس وارزاقهم ودمائهم؟ من المسؤول عن هذا التحريض وزج الناس في اتون الفتنة؟ اليس هو إخلال واعتداء على الأمن الوطني، لماذا لا يتحرك القضاء في لبنان لكي يستدعي كل من يدعو الى الفتنة والتحريض المذهبي والطائفي”.
اضاف حمدان “ان الدعوة الواعدة والحقيقية الى جميع اللبنانيين وجميع الطوائف في كافة المناطق ان نؤكد على دور الجيش والشعب والمقاومة في عملية تحصين لبنان بهذه الظروف العصيبة والصعبة التي نمر بها والمؤامرة التي تعرضت لها سوريا لأقصائها عن دورها الممانع بوجه العدو الأسرائيلي في هذه الظروف الصعبة والقاسية حيث العواصف من كل اتجاه”.
وشدد على “ان نعمل على بلسمة الجراح، وعليهم ان يقتنعوا بأن قيود المؤامرة بدأت بالأنكسار من حول سوريا، وان الجيش العربي السوري بدأ يأخذ المبادرة بشكل قوي وفاعل، وان الأمور تتجه بإتجاه الذين يتطلعون للحفاظ على المقدسات وان تبقى هذه المنطقة تحيا بكرامتها وبعزتها لغد واعد، على ان اسرائيل شر مطلق والتعامل معها حرام”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية أمس

(أ.ل)  – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 6,30 من صباح يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق بيروت وضواحيها، رياق بعلبك والهرمل، ثم غادرت عند الساعة 22,55 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 8.05 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت عند الساعة 13.10 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 9.35، خرقت 4 طائرات حربية معادية الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.35 من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 6.40 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق بيروت وضواحيها، ثم فوق مناطق البقاع الغربي، ثم غادرت عند الساعة 16.10 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
غصن: تتحضّر بعض مافيات المطاحن والأفران للانقضاض مجدّداً على لقمة عيش الناس

(أ.ل) – صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن تصريحاً جاء كالآتي:
عندما تغيب نواطير الدولة عن ثعالب الاحتكارات والمافيات، فإنّ هذه الكواسر المتفلّتة من أي معايير وقيم أخلاقية أو وطنية أو إنسانية لا تنقضّ فقط على قطاعات التعليم والسكن والدواء والمحروقات، بل تطال مخالبها لقمة عيش 30% من اللبنانيين الذين يعيشون يومياً بما يقارب ثمن ربطة خبز.
ففيما تشير تقارير منظمة الأغذية العالمية إلى وفرة كميات القمح بشكلٍ كبير وبما يؤدّي إلى تراجع الأسعار العالمية لهذه المادة الغذائية الإستراتيجية وفي نفس الوقت الذي لا يزال فيه سعر القمح مدعوم من خزينة الدولة ومن جيوب المواطنين في ظلّ الدولة السائبة وغياب الحماية اللازمة للمواطن وفي حين ينبغي إعادة الرغيف المسلوب من ربطة الخبز وتحسين نوعيتها، تتحضّر بعض مافيات المطاحن والأفران للانقضاض مجدّداً على لقمة عيش الناس وزيادة أسعار الخبز تحت ذريعة زيادة الدعم بسبب زيادة الطلب، وذلك في ظلّ تهريب الطحين المدعوم لجني الربح الحرام على حساب المكلف اللبناني المحدود الدخل. ويطالب الاتحاد العمالي العام الحكومة وإداراتها المعنية بالتدخل فوراً لحماية لقمة العيش ومنع الاحتكار وقمع الغش والتلاعب بالأسعار حفاظاً على ما تبقّى من رغيف الفقراء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير: لحلول تقي الاقتصاد شر السقوط وتمرر المرحلة بأقل خسائر ممكنة

(أ.ل) – أشاد رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير بالتفاهم الذي تم التوصل اليه أمس بين وزيري المالية محمد الصفدي والصناعة فريج صابونجيان حول الاقتراح الذي قدمه الوزير صابونجيان والمتعلق بتدوير خسائر المؤسسات والمكلفين بضريبة الدخل عن عامي 2012 و 2013 استثنائيا لمدة ست سنوات بدل ثلاث، كما هو معمول به حاليا، متمنيا ان “يتمكن الوزير الصفدي من ايجاد الآلية المناسبة لوضع هذا الاقتراح موضع التطبيق”.
واعتبر شقير، في بيان اليوم، ان “من شأن ذلك تخفيف الاعباء عن اصحاب المؤسسات والضغوطات المالية التي يتعرضون لها، خصوصا ان الازمة الاقتصادية التي تمر فيها البلاد تضع اغلبية المؤسسات في اوضاع أقل ما يقال عنها حرجة”.
وقال: “إذا كان هناك استحالة في ظل حكومة تصريف الاعمال من وضع خطة انقاذ اقتصادية، فمن الواضح ومن خلال خطوة الوزيرين الصفدي وصابونجيان وقبلهما حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وجود امكانية لاتخاذ الكثير من الاجراءات المتاحة لتخفيف الوطأة عن الاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص”. وناشد شقير جميع المسؤولين القيام بكل المبادرات والخطوات الممكنة لتقوية قدرة الاقتصاد الوطني على الصمود، وقال: “بعد ثلاث سنوات من التراجع المستمر، ودخول عامل جديد مؤثر جدا في المشهد اللبناني ولا سيما في الاقتصاد وهو النزوح السوري، لم يعد لدينا اي هامش، فنحن على حافة الانهيار، وعلى القيادات ان تعي حقيقة خطورة الوضع وان تتحمل مسؤولياتها الوطنية باجتراح الحلول الممكنة التي تقي الاقتصاد شر السقوط وتمرر المرحلة الراهنة بأقل الخسائر ممكنة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اطلق خطة القضاء على عمالة الاطفال
سليمان: لتخفيف التشنج وتحييد لبنان عن الازمات والمحاور

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “أن أولادنا وأطفالنا يريدون العيش الطبيعي الهادىء في بيئة تحميهم من ظلمها، وأسرة تحضنهم وتجنبهم عنفها الأسري، ومدرسة تأويهم وتلقنهم مبادىء الأخلاق الحميدة كما يريدون منع القنص على ملاعبهم الضيقة وأسرتهم البالية في شوارع التبانة وجبل محسن، والاقتصاص من الذين زرعوا المتفجرات في طريقهم الى الضاحية والى جامعي التقوى والسلام”، داعيا “المجلس النيابي والوزارات المختصة الى الإسراع في اقرار المشاريع المتعثرة في الادراج، بينما المواطن ينوء تحت عبء الغلاء والمتطلبات الحياتية”.
وشدد الرئيس سليمان على “وجوب تصويب خيارتنا السياسية على اساس اعلان بعبدا، وهي يجب ان تؤدي الى اعادة علاقاتنا الدولية الى سابق عهدها واستعادة تدفق الاستثمارات والسياح، ووضع حد للفساد والتعطيل الاداري والدستوري، وتجميع عناصر القوة والقدرات الوطنية في استراتيجية وطنية واحدة للدفاع عن لبنان ومنع خروقات العدو بكل اشكالها ولا سيما منها اعمال التجسس التي يقوم بها، كما يجب ان لا توفر الذرائع لتنامي البيئات الحاضنة للارهاب والتكفير ولا تورط لبنان في لعبة الامم وصراعاتها”.
إطلاق خطة العمل الوطنية
كلام الرئيس سليمان جاء في خلال ترؤسه احتفال اطلاق خطة العمل الوطنية للقضاء على اسوأ اشكال عمل الاطفال في لبنان بحلول العام 2016 الذي جرى قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا.
حضر الاحتفال السيدة الاولى وفاء سليمان والوزراء في حكومة تصريف الاعمال: العمل سليم جريصاتي، الداخلية والبلديات مروان شربل، الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، الاعلام وليد الداعوق، العدل شكيب قرطباوي، السيدتان منى الهراوي ونايلة معوض، مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير الى حشد من الشخصيات النيابية والدبلوماسية والدينية والاجتماعية.
كلمة سليمان
والقى رئيس الجمهورية في الاحتفال الكلمة التالية: “أيها الحفل الكريم، لا تفارق مخيلتي المشاهد المؤلمة والمؤثرة لباقة من أطفال بلادي تلاعبت بمصيرهم امواج بحر اندونيسيا، ولا تنفك تتدافع في ذاكرتي صور أطفال قضت عليهم يد الإرهاب في شوارع طرابلس والرويس، وعانوا الكثير من الخوف والإصابات في الصراعات المسلحة، وصور آخرين مشردين في الشوارع يلتمسون إحسان المارة أو يتعاطون أقسى الأعمال وأرذلها وأسوأها الاشتراك في قتال الشوارع. إنهم أطفالنا فلذات اكبادنا، اختصرت الأحداث أعمارهم بساعات عذاب وقهر، وأردتهم ضحايا الإنحراف، الذي حل محل عطف الأم وحنان الأب ونحن عنهم غافلون”.
أضاف “إن أولادنا وأطفالنا لا يريدون منا الكثير، هم يريدون العيش الطبيعي الهادىء في بيئة تحميهم من ظلمها، وأسرة تحضنهم وتجنبهم عنفها الأسري، ومدرسة تأويهم وتلقنهم مبادىء الأخلاق الحميدة. يريدون منا منع القنص على ملاعبهم الضيقة واسرتهم البالية في شوارع التبانة وجبل محسن. يريدون منا الاقتصاص من الذين زرعوا المتفجرات في طريقهم الى الضاحية والى جامعي التقوى والسلام. هم لا يتطلبون إلا مجتمعا يديره رؤساء لا يصادرون السلطات ولا يتعسفون في استعمالها، ومؤسسات دستورية مسؤولة تحترم الفصل والتكامل بين السلطات، وقادة يحترمون الدستور وحكم القانون ويضعون في أولوياتهم مصلحة الوطن والمواطنين، وليس مصلحة الآخرين في بلدان أخرى، والرهان على إنتصار هذا المحور أو ذاك في تلك البلدان. وأطفالنا يحلمون بوطن يجتمع أبناؤه متعاضدين متكافلين لرفع شأن وطنهم بدل ان يكونوا قطعانا منقسمين وراء قادتهم حول شعارات سياسية لا تشبع ولا تغني عن جوع غير مبالين بما يعانيه الناس من أزمات إجتماعية ومعيشية. ولكن واقع الأمر بعيد كل البعد عن حلمهم، وهم لا يعرفون لا السبب ولا المبرر لدوام هذا الواقع، فقد تعددت الأسباب وتشعبت، ولكن النتيجة تبقى واحدة، والضحايا هم أنفسهم أحداث يانعون وأطفال أبرياء، إما بسبب الفقر والجهل والتخلف أو جراء التقاتل العبثي أو تفشي الرذيلة وتردي الأخلاق”.
وأعلن ان “البرنامج الذي نطلقه اليوم للحد من مخاطر عمل الأطفال هو واحد من سلسلة برامج خططنا لها لمكافحة الآفات التي تغلغلت في السنوات الأخيرة في مجتمعنا الذي يسيطر عليه القلق، وتعيش أكثر أزماته عصية على الحل بعدما تعثر الحوار وبسبب التنكر لما توصل اليه المتحاورون، فعجزت السياسة عن إيجاد الحلول للخروج من حال المراوحة الراهنة. واشتد الأمر سوءا، بعدما سيطرت الفوضى وعدم الإستقرار في محيطنا العربي، وبعدما أشتد الصراع العالمي بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، في خضم أزمات إقتصادية ومالية هزت دول العالم بأسره. وزاد في الأمر حدة ظاهرة العولمة التي خلقت معطيات جديدة فاجأت في تحدياتها الدول النامية، فلا هي قادرة على تجاهلها ولا على مواجهتها عشوائيا”.
وقال “لقد أولى لبنان مشكلة عمالة الاطفال الإهتمام الكافي، فصادق على كل الإتفاقات الدولية والعربية المتعلقة بحقوق الطفل ومكافحة عمالة الأطفال. ولم تتوقف مسؤولية الدولة على المصادقة على تلك الوثائق وإصدار التشريعات اللازمة لتطبيقها، بل بذلت ما في وسعها لتطبيقها بالتعاون والشراكة مع المنظمات الدولية ذات الصلة، وبالتنسيق والتعاون مع القطاع الأهلي والقطاع الخاص”.
وأكد “ان مشكلات الأطفال لم تكن يوما وليدة ذاتها بل كانت نتيجة حتمية لتأثيرات العوامل الإقتصادية والإجتماعية والتربوية والأمنية والسياسية على مكونات مجتمعنا، بدءا من العائلة بكاملها: الأب والأم والأشقاء الشباب، الى المدرسة والجامعة بكل مكوناتها، وصولا الى سوق العمل وبرامج التنمية على إختلافها، والى خياراتنا السياسية”. وقال: “هذه الخيارات يجب:
– ان تؤدي الى اعادة علاقاتنا الدولية الى سابق عهدها واستعادة تدفق الاستثمارات والسياح.
– ان تضع حدا للفساد والتعطيل الاداري والدستوري.
– ان لا توفر الذرائع وتحول دون تنامي البيئات الحاضنة للارهاب والتكفير.
– ان تجمع عناصر القوة والقدرات الوطنية في استراتيجية وطنية واحدة للدفاع عن لبنان ومنع خروقات العدو بكل اشكالها، ولا سيما منها اعمال التجسس التي يقوم بها.
– ان لا تورط لبنان في لعبة الامم وصراعاتها بل تحيده عن التداعيات السلبية لصراعات المحاور والدول”.
اضاف: “سيداتي سادتي، انها اعلان بعبدا الذي اقر بالإجماع، وتبنته ارفع المراجع الدولية”.
ورأى سليمان “ان تصويب الخيارات السياسية يهيء لنا المناخ للتصدي لهذه المشكلات من طريق وضع خطة انماء وطنية شاملة وسياسة اجتماعية متكاملة تتجاوز في بعدها واتساعها مسائل الخدمات ومتفرعاتها، الى تخطيط للتطوير ضمن برنامج وطني شامل للتنمية”.
وقال: “إن مسؤولية إدارات الدولة ومؤسساتها كبيرة جدا في رسم مثل هذه الخطة وتطبيق مضامينها، معتمدة نوعا من اللامركزية في مقاربة الأوضاع الاجتماعية والإنسانية، بالتنسيق والمشاركة الفاعلة بين إدارات الدولة ومكونات المجتمع المدني. وهذه المسؤولية ليست محصورة، كما يدل اسمها، بوزارة الشؤون الاجتماعية بل تشمل تقريبا كل الوزارات، ولا سيما منها الصحة، التربية الإقتصاد والتجارة، العمل وغيرها من الإدارات، وبالأخص، المجلس الإقتصادي والإجتماعي، الذي تقع على عاتقه مسؤولية تنمية الحوار بين مختلف مقومات البلاد، وتأمين مشاركة القطاعات الإقتصادية والإجتماعية والمهنية في صنع القرار، لصوغ السياسة العامة للدولة، في كل المجالات المتعلقة بالإنماء الإقتصادي والبشري”.
وأكد “أن أهم ترجمة عملية لهذه الخطة، تقوم على تعزيز شبكات الحماية الإجتماعية لمواجهة الأوضاع التي تعاني منها نسب عالية من المواطنين، واستيعاب الحركات المطلبية التي أججتها معاناة الفقر المعيشي ومحدودية التقديمات كما يقتضي استكمال التشريعات والنصوص التنظيمية التي تؤمن حقوق المرأة، في المجالات كافة، وإيجاد برامج دعم مباشر لذوي الاحتياجات”.
وأشار الى ان “الحكومة نفذت برامج كثيرة في هذه المجالات، كان أهمها “البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرا” الذي أطلقناه صيف العام الفائت من هنا مع وزارة الشؤون الإجتماعية، والذي شكل بارقة أمل في مكافحة البؤس والعوز”. وقال: “كذلك أطلقنا بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة “وثيقة السياسة الشبابية” الهادفة الى تأمين احتياجات الشباب والجيل الجديد وتلبية تطلعاته لمخاطبة المستقبل، بروح الإنفتاح والتقدم البعيد عن التقوقع والعصبيات، للحد من تنامي هجرة الشباب. واطلقنا كذلك مع الوزارات المختصة والمؤسسات الدولية المعنية الجائزة اللبنانية للامتياز، والتقرير الوطني لمؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة، والحملة الوطنية للتوعية على العنف ضد الأطفال والوقاية من سرطان الثدي”، لافتا الى ان “هذه البرامج والحملات الصحية والتربوية والاجتماعية وغيرها انطلقت من باحات القصر الجمهوري وقاعاته، اضافة الى نشاطات عديدة هدفت الى خير المجتمع والمواطن”.
وقال رئيس الجمهورية “إنطلاقا من اقتناعنا بأن التقديمات الإجتماعية هي حق من حقوق المواطنة التي تقوم على مبدأي التكافل والرعاية، وهي أيضا حق للعمال والموظفين، بوصفها من مكونات الأجر بمفهومه الإجتماعي، فإنني أدعو الجميع الى السير قدما وبالهمة والإندفاع نفسه لإستكمال مسيرة العطاء لكي تظل المسألة الإجتماعية في صدارة جدول الأعمال الوطني. كذلك أدعو المجلس النيابي والوزارات المختصة، الى الإسراع في اقرار المشاريع المتعثرة في الادراج، بينما المواطن ينوء تحت عبء الغلاء والمتطلبات الحياتية وهي:
– إقرار سلسلة الرواتب. إقرار القانون المتعلق بالعنف الأسري. مشروع القانون المتعلق بإعفاء المعوقين من رسم جوازات السفر الشخصية، وإستخدام العامل في الخدمة المنزلية.
– استكمال الإجراءات القانونية والتنظيمية لضمان الشيخوخة، والعمل على تطبيق قانون الضمان الاختياري بطريقة أكثر فاعلية مع أفضل ملاءة مالية، تمهيدا لتحقيق مشروع التأمين الصحي الشامل، بالإضافة الى اقرار قانون التقاعد.
– العمل على تعديل قانون الأحداث بما يتلاءم مع أحكام ومبادئ الإتفاقات الدولية، من أجل استبدال السجن بإصلاحيات ومراكز لإعادة تأهيل من جرى استغلالهم، تمهيدا لبناء مستقبل زاهر وحياة كريمة لأطفالنا”.
وأكد “ان تأمين حقوق الانسان والحريات العامة والاستقرار الشامل ينطلق من مجتمع يكفل استقلالية الفرد عن العوز والحاجة، وعن الارتهان لذوي النفوذ واصحاب رؤوس الاموال. مجتمع تعززت فيه عملية محاصرة مشكلة البطالة للشباب ومشكلة العمل القاسي للاطفال، اضافة الى القضاء على ظاهرة التسرب المدرسي. مجتمع تأمنت فيه المساواة بين الرجل والمرأة. وهذا يتطلب من مؤسسات الدولة العمل الدؤوب لتحقيق التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية، ويتطلب من الطبقة السياسية تخفيف التشنج وتحييد لبنان عن الأزمات والمحاور، رحمة بأطفال بلادي ومستقبلهم”.
وختم: “عاش لبنان وعاش فيه أطفالنا بهناء وأمان”، متمنيا “للسيد فرانك هاغمان نائب المدير الاقليمي ومدير فريق العمل في منظمة العمل الدولية، والذي تم نقله الى مستشفى مار يوسف الدورة بسبب اصابته بعارض صحي داخل قاعة الاحتفال، التعافي والصحة”.
فيلم وثائقي وكلمات
وكان الاحتفال بدأ بعرض فيلم وثائقي عن اسوأ اشكال عمل الاطفال في لبنان، تلاه عرض تقني عن خطة العمل الوطنية قدمته المستشارة الوطنية للبرنامج الدولي للقضاء على عمل الاطفال في لبنان الدكتورة حياة عسيران، قبل ان يلقي الطفل العامل حسين عطوي كلمة سرد فيها معاناته مع العمل المبكر.
وألقت كلمة منظمة العمل الدولية مديرة المكتب الاقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية السيدة ندى الناشف. وكانت كلمة للسفير الالماني كريستيان كالاج الذي تمول بلاده الخطة.
جريصاتي
وألقى الوزير جريصاتي كلمة عرض فيها لأهداف الخطة ومضمونها، وقال: “ان الاهتمام والاعتناء بقضايا العمل والعمال والتشريعات التابعة لها لا يقتصر فقط على البالغين والراشدين، او على مسألة الوساطة في النزاعات بين اصحاب العمل والعمال او تنظيم العمالة الوافدة فحسب، بل هو أشمل وأوسع واعمق، في ضوء ما تحمله هذه القضايا من عناوين وتفاصيل ومقاربات”.
اضاف “لا تكتمل العدالة الاجتماعية بتأمين شروط العمل اللائق للعاملين والعاملات، ولا تعزز وتطبق المبادئ والحقوق الاساسية في العمل كعدم التمييز في الاستخدام والمهنة والاقرار الفعلي بالحق في المفاوضة الجماعية والحرية النقابية والقضاء على العمل الجبري الا بتحقيق هدف سام آخر، وهو القضاء على عمل الاطفال بأشكاله كافة ولا سيما أسوأها. كيف يمكن ان تتحقق العدالة الاجتماعية في ظل مجتمع ما زال يعيش أطفاله أبغض وأقسى الظروف، أطفال يلقون في سوق العمل المليء بالمخاطر والأعمال السيئة التي تنهش أجسادهم وتشوه اخلاقهم كما تحطم آمالهم ومستقبلهم او حتى تسلبهم حياتهم؟”.
وتابع “عندما صادق لبنان على الاتفاقيات الدولية والعربية المعنية بالطفولة وبشكل خاص “القضاء على عمل الاطفال”، لم يكن ذلك من باب الصدفة، بل التزاما منه بحقوق الانسان انطلاقا من ثقافته الواسعة في قانون الحق الانساني”، مؤكدا “ان القضاء على أسوأ اشكال عمل الاطفال لا يمكن تحقيقه في التشريعات وحدها ولكن من المؤكد انه لا يمكن القضاء عليه من دونها”.
وأشار الى ان “وزارة العمل أولت هذه الحماية أهمية خاصة، ذلك ان كل طفل او حدث يعمل او يقوم بعمل مسيء الى نشأته وأخلاقه، انما هو وصمة عار على من يتولى مسؤولية توفير ظروف العمل اللائق”. وقال: “كيف يكون العمل لائقا عندما يكون العامل طفلا او حدثا مستغلا على أكثر من صعيد؟ كيف يمكن التوفيق بين مقتضيات “الاعلان العالمي لحقوق الانسان” ولبنان من واضعيه، وكرامة العامل الحدث أو الطفل وحقوقه، ولا سيما في ظل ظروف عمل قاسية تضرب في الصميم القيم الانسانية وحقوق الطفل والحدث في التنشئة السليمة؟ من هنا شعار مسيرتنا وخطتنا: “معا من اجل مجتمع خال من أسوأ اشكال عمل الاطفال”.
وأكد وزير العمل “ان أطفالنا هم محط الاهتمام في عملنا اليومي، من منطلق ان طفل اليوم هو حدث الغد ورجل المستقبل وان مسيرة حياته تبدأ من احترام سنه وخصوصيته وطراوة عوده وشعوره”، وقال: “ان وزارة العمل دأبت وما زالت تولي هذه القضية الاولوية التي تستحق، وذلك بالاستئناس دوما بأحكام اتفاقيتي العمل الدوليتين، الاولى رقم 138 المتعلقة بتحديد الحد الادنى لسن الاستخدام، والثانية رقم 182 التي تحظر اسوأ اشكال عمل الاطفال. التزاما بذلك، لجأت وزارة العمل، بتشجيع لافت من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان واستجابة سريعة من دولة رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء، الى اصدار المرسوم الرقم 8987 تاريخ 29/12/2012 الذي حظر استخدام الاحداث قبل بلوغهم سن الثامنة عشرة، ولا سيما للقيام بالأعمال التي تشكل خطرا على صحتهم او سلامتهم او سلوكهم الاخلاقي”.
وأضاف “ان لبنان يمر في ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة تركت آثارا سلبية على سلوك الاطفال، سواء اللبنانيين منهم او غير اللبنانيين بفعل اللجوء والنزوح، ناهيكم عن الاستغلال الذي يتعرضون له في حياتهم اليومية، حيث يعيش عشرات الالاف من الاطفال اوضاعا قاسية سلبتهم طفولتهم وصحتهم، حتى وصل الامر ببعضهم الى استعمال السلاح في احداث الشغب والعنف، بعد ان أشاع البالغون طرفهم عن هذا الانحراف الخطير في سلوك الاطفال والاحداث او حتى تشجيعهم على ذلك”.
وأشار الى “ان الشعار لم يبق شعارا فقط بل اكتمل القول بالفعل حيث شكلت لجنة وطنية مختصة من المعنيين في الادارات الرسمية والمجتمع الاهلي وممثلين عن منظمات دولية اخذت على عاتقها مكافحة هذه الظاهرة والتصدي لها من اساسها”، وقال: “انطلاقا من ان القضاء على عمل الاطفال هو مسؤولية وطنية، كان لا بد من تفعيل مهام اللجنة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال في وزارة العمل، انما ما يجب التأكيد عليه هو التعاون والتنسيق مع المكتب الاقليمي لمنظمة العمل الدولية الذي له منا كل التقدير والشكر على ما قدمه من برامج سمحت للجنة بنشر الوعي واشراك جميع المعنيين كوسائل الاعلام كافة في التواصل مع شرائح المجتمع بهدف التوعية على مخاطر الظاهرة السلبية التي تضرب حياة الاحداث والاطفال في الصميم”. وأعلن ان “من انجازات الوزارة الميدانية، التي تدل ان المشروع ليس مجرد حبر على ورق او ان المراسيم تبقى مجرد نصوص نظرية، مبادرة وزارة العمل الى عقد اجتماعات اللجنة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال بصورة دورية ومنتظمة، والى تخصيص منبر للأطفال العاملين في الوزارة، حيث يأتي الطفل والحدث، بمفرده وبمبادرة منه أو بصحبة اي متبن للقضية وشاهد على قساوة عمله، للتعبير عن شجونه وألمه وحسرته، فيلقى أذنا سامعة، حيث يبادر تفتيش العمل الى تقصي الواقع واتخاذ الاجراءات المناسبة حفاظا على الطفل والحدث من اي استغلال او اساءة”.
وتابع “من الانجازات الميدانية ايضا: الموقع الالكتروني التفاعلي، للتوعية والابلاغ عن حالات الاستغلال، فلا تظل الوزارة بمنأى عن الطفل او الحدث العامل بظروف قاسية ومتعارضة والنصوص الوضعية، كأنها بغربة عن رسالتها المتمثلة اولا بأول بالحفاظ على كرامة العامل اللبناني مهما كان سنه. اضافة الى ذلك، أعدت الوزارة دليلا ارشاديا كاملا بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وبالاشتراك مع الجامعة الاميركية في بيروت، وهو دليل بمتناول الجميع من اصحاب عمل وعمال ومواطنين شرفاء من شرائح المجتمع كافة، يسهرون على الطفولة والحداثة كما يسهر الاب الصالح على اولاده. كما اعدت الوزارة من خلال اللجنة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية استراتيجية التوعية الوطنية لمكافحة اسوأ اشكال عمل الاطفال في لبنان التي تعتمد التدرج في عملية التوعية على مدى 3 سنوات وصولا الى تحقيق الهدف المنشود والذي يتوافق مع التزامات لبنان الدولية وهو القضاء على اسوأ اشكال عمل الاطفال دون سن الثامنة عشر عاما في لبنان. لن أنسى ان نسيت توجيه الشكر الى الحكومة الالمانية التي أبدت استعدادا بتبني المشروع من وجهاته المالية، تحقيقا لأهدافه، وهي حكومة في دولة تراعي حقوق الانسان مراعاة مثالية”.
وقال “ان خطة العمل الوطنية هذه وعنوانها “القضاء على أسوأ اشكال عمل الاطفال في لبنان” بحلول عام 2016، أعدتها اللجنة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وهي تتطلع الى تحقيق اهداف واقعية وقابلة للتحقيق، اذا ما تضافرت جهود الجهات المعنية على مساحة الوطن، في عهد رئاسي وفي ظل حكومة أعطي البشر فيها على الحجر ارجحية الاهتمام”.
وتوجه الى رئيس الجمهورية بالقول “ان الجحود قاتل. لا يختلف اثنان بان انجازات ثلاث على الاخص قد تحققت في عهدكم، على صعيد الانسان وتنميته: اولها برنامج فرصة العمل الاولى للشباب، وثانيها خطة القضاء على اسوأ اشكال عمل الاطفال، وثالثها زيادة التعريفات الاستشفائية والطبية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بعد ان عانت من جمود منذ 1979 كاد يطيح بالخدمات الطبية والاستشفائية للمضمونين، وهم يمثلون ثلث الشعب اللبناني”.
وقال “فخامة الرئيس، يبقى اننا نأتمنكم في نهايات مسيرتكم الرئاسية مشروع التقاعد والحماية الاجتماعية، الذي وضعت لمساته الاولى سنه 2001، واضحى اقتراح قانون متكامل تقدم به تكتل التغيير والاصلاح الذي انتمي اليه، وقد تم تحديثه اخيرا في ضوء ارفع المعايير الدولية. عسى ان تنتهي اللجان المشتركة من دراسته واحالته الى الهيئة العامة لمجلس النواب، فيكتمل عقد الانجازات الاجتماعية الكبيرة والمميزة في عهدكم. فخامة الرئيس، شكرا لكم لرعايتكم وحضوركم واستضافتكم هذا الحفل في القصر الجمهوري والسيدة الاولى”..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس الجميل التقى وفدا من اهالي بعبدا اللويزة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، وفدا من أهالي بعبدا – اللويزة، الذي أطلعه على حيثيات وابعاد القرار الصادر عن وزير الداخلية والبلديات مروان شربل بتاريخ 25 ايلول 2013 تحت الرقم 1728 والقاضي بتحديد النطاق الاداري لبلدية الحازمية من خلال سلخ منطقة بأكملها داخلة ضمن نطاق بلدية بعبدا – اللويزة وضمها الى بلدية الحازمية.
وضم الوفد: رئيس بلدية بعبدا – اللويزة الدكتور هنري كارملو الحلو، نائب الرئيس الدكتور أديب النوار، رئيس بلدية بعبدا – اللويزة السابق المحامي أنطوان خوري الحلو، نائب الرئيس السابق رشيد فياض، رئيس إقليم بعبدا الكتائبي السابق موريس الأسمر، رئيس إقليم بعبدا السابق المحامي ريمون جمهوري، رئيس قسم بعبدا الكتائبي الدكتور نجيب برباري والصحافية نيللي الحلو.
ولفت الوفد الى أن من بين المناطق المسلوخة على سبيل المثال: منطقة مار تقلا، حارة المجادلة، المومنة، ثكنة الفياضية وغيرها وصولا الى مجمع السيتي سنتر.
وذكر الوفد أن بعبدا هي عاصمة لبنان القديم كما كانت عاصمة لبنان طوال عهد المتصرفية، وأشار الى انها حاليا مركز محافظة جبل لبنان وتضم مؤسسات رسمية عديدة كالقصر الجمهوري، ووزارة الدفاع الوطني، وقيادة الجيش وبعض السفارات وغيرها.
وكشف ان البلدية تقدمت بمراجعة إبطال لقرار الوزير شربل امام مجلس شورى الدولة بتاريخ 31/10/2013 سجلت تحت الرقم 19165/2013 مع طلب وقف التنفيذ، لافتا الى أن زيارته الرئيس الجميل تأتي من ضمن الجولة التي يقوم بها على الفعاليات والقيادات السياسية لطلب الدعم لمطلبه لإيجاد الحل المناسب لهذه المشكلة، مؤكدا انه لمس من رئيس الكتائب تجاوبا ودعما لانهم أصحاب حق ولا يوجد أسباب موجبة لإصدار هذا النوع من القرارات الملتبسة في هذه الفترة بالذات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى 14 آذار في الجنوب: انتشار مكاتب سرايا المقاومة في صيدا
امر مرفوض ولا يساعد على التهدئة

(أ.ل) – جددت قوى الرابع عشر من آذار في الجنوب في بيان اثر اجتماعها الدوري في مقر منسقية “تيار المستقبل” في صيدا والجنوب، رفضها “أي مظهر من مظاهر العنف في مدينة صيدا وذلك بالحرص على منع انتشار ظاهرة السلاح وابعاد ممارسات سرايا المقاومة عن أبناء هذه المدينة، فانتشار مكاتب سرايا المقاومة المسلحة في المدينة امر مرفوض ولا يساعد على تهدئة النفوس أو تخفيض مستويات التوتر في المدينة”.
وأكدت “أهمية اعداد خطة عمل جديدة لقوى 14 آذار في الجنوب بالتنسيق ما بين كل مكونات هذه القوى، حرصا من الجميع على التعاطي بشكل مختلف مع المرحلة المقبلة في ضوء سلسلة المتغيرات التي طرأت اخيرا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى اللجنة المنبثقة من لقاء بكركي
الصياح: نصر على أن يقوم اللبنانيون جميعا بالدولة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم اللجنة المنبثقة عن اللقاء الماروني الموسع في بكركي عام 2011 التي تضم النواب: ايلي ماروني، سيمون ابي رميا، فؤاد السعد، إيلي عون، إميل رحمة، وهادي حبيش. والنائب البطريركي العام المطران بولس الصياح، وأمين عام الدوائر البطريركية الآباتي أنطوان خليفة، والأب طوني خضره.
وقال المطران الصياح بعد اللقاء: تشرفنا بمقابلة دولة الرئيس، ونحن كلجنة متابعة وتنسيق للقاء الماروني الموسع الذي عقد في بكركي عام 2011 مهمتنا متابعة مسألتين أساسيتين: قضية بيع الأراضي لأننا نحرص على أن يبقى اللبناني حيث هو لكي يبقى النسيج اللبناني مختلطاً، وهذا أمر أساسي جداً بالنسبة للبلد وصورته والعيش الذي نؤمن به ويحرص دولته والجميع عليه. أما الموضوع الثاني فهو موضوع التوظيف وعودة المسيحيين الى كنف الدولة، وهذا الأمر مهم جداً لأننا مقتنعون بأن لبنان هو بلد يهتم بنوع خاص بالعيش المشترك، ونحن نصر على أن يقوم اللبنانيون جميعاً بالدولة، وقد كان دولته متجاوباً جداً، وهو مع هذا التوجه وهو مصر أن يبقى وجه لبنان الذي يبرهن أن العيش والتعاضد بين المسيحيين والمسلمين هو أساس هذا البلد, والسادة النواب أعضاء اللجنة يمثلون كل الكتل النيابية، وكان همنا أن نطلع دولته على الهواجس الموجودة، وقد أطلعنا فخامة الرئيس عليها وسنلتقي لاحقاً دولة رئيس مجلس الوزراء لهذه الغاية لأننا مصرون على معالجة هذه الأمور بأفضل طريقة ممكنة.
المغشمي
ثم استقبل الرئيس بري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان العربي وعضو مجلس الدولة في سلطنة عمان مسلم بن علي المغشمي الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري وشرحت له دور البرلمان العربي الحالي بعد أن أصبح برلماناً دائماً في ضوء إقراره في قمة بغداد ال2012، وما يقوم به لتعزيز العمل العربي المشترك، ولا يخفى عليكم أن البرلمان اللبناني كان غائباً عن البرلمان العربي لمدة ست سنوات، وطبعاً غياب لبنان هو غياب كبير بالنسبة للوطن العربي وللشعب العربي، وقد بحثت مع دولة الرئيس عودة لبنان الى البرلمان العربي وأهمية وجوده في هذا البرلمان. ونحن ندرك أن مجلس النواب اللبناني هو برلمان فاعل ومهم خصوصاً في العمل العربي المشترك في هذه الفترة بالذات. ووعدنا دولة الرئيس خيراً ان شاء الله في هذا الموضوع، ونحن نسعى كما قلت لتعزيز العمل العربي المشترك، ومما لا شك فيه أن البرلمان العربي يمثل الشعوب العربية ويحرص على العمل المشترك، وأن للأخوة اللبنانيين دوراً مميزاً في هذا الشأن وحضورهم يشكل إضافة كبيرة للبرلمان العربي.
العريضي
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الوزير غازي العريضي وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة .
وفداً عراقياً
ثم استقبل وفداً عراقياً برئاسة محافظ الديوانية الدكتور عمار حبيب المدني بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة امل رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
التقى هيل وتابع مع زوار السراي شؤونا انمائية
مكتب ميقاتي: مصرف لبنان وضع ميقاتي بصورة المعطيات عن عمل العليا للإغاثة

(أ.ل) – أجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة من اللقاءات في السرايا اليوم ،حيث إستقبل سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دايفيد هيل وبحث معه العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.
كما إستقبل وزير الإقتصاد والتجارة نقولا نحاس، رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان، ثم الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك الذي قدم اليه “الدليل التوجيهي لعمليات الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.
وقد هنأ الرئيس ميقاتي الحايك على الجهد المبذول وطلب منه وضع هذا الدليل على الموقع الالكتروني للمجلس الاعلى للخصخصة ليتسنى للمعنيين بالأمر الاطلاع عليه وابداء ملاحظاتهم.
بلديتا طرابلس والبداوي
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيسي بلديتي طرابلس نادر الغزال والبداوي حسن غمراوي وبحث معهما شؤونا إنمائية تهمّ البلديتين وإتحاد بلديات الفيحاء،لا سيما قضية تحويل سرية الاطفاء الى فوج اطفاء، وتعديل ملاكها وتعزيز تجهيزاتها وتأمين الاعتمادات اللازمة لذلك.
كما ابلغهم موافقة دولة الكويت المبدئية على تخصيص مبلغ 18 مليون دولار أميركي لإنشاء مسلخ حديث في طرابلس.
توضيح
وصدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة الاتي:
أورد بعض وسائل الاعلام معلومات نسبها الى مصادر قضائية تتعلق بعمل الهيئة العليا للاغاثة التابعة إداريا لرئاسة مجلس الوزراء.
إن مصرف لبنان وضع دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في صورة المعطيات المرتبطة بهذا الملف فتمت احالة الموضوع على النيابة العامة التمييزية للتحقيق وآجراء المقتضى القانوني . فاقتضى التوضيح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش تسلم أسلحة رشاشة كدفعة جديدة من المساعدات الاميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الاميركي في لبنان، تسلم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الاسلحة الرشاشة، وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن اطار برنامج المساعدات الاميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


يعقوب بعد لقائه الحص: لماذا لا يحقق مع علي عيد على طريقة علي الحجيري؟

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار النائب السابق حسن يعقوب وجرى عرض للاوضاع العامة في البلاد.
يعقوب
بعد اللقاء تحدث يعقوب، مستغربا “إصرار بعض السلطة والأجهزة الأمنية على إشعال الفتنة في طرابلس ورمي الحطب في النار”.
وقال: “ان استدعاء النائب السابق علي عيد بهذه الطريقة الى التحقيق محاولة استفزاز واضحة الأهداف، حيث أن رمزية علي عيد الطائفية والسياسية هي الهدف، لأنهم لو أرادوا وأد الفتنة لما اعتمدوا هذا الأسلوب، لانه رغم عدم قبولنا وعدم قانونية التحقيق مع رئيس بلدية عرسال علي الحجيري في منزله وهو المتهم وأحكام المواد القانونية الإعدام، فإننا لم نقم القيامة، فلماذا لا يتم معالجة التحقيق كما جرى مع الحجيري ونسحب فتيل الأزمة”.
وأكد يعقوب أن “رفض المستقبل و14 اذار تشكيل حكومة متوازنة جامعة يبقي لبنان ورقة مساومة في يد السعودية التي تريد الضغط من اجل تغيير شروط التسوية الأميركية- الروسية التي لا تحسب للسعودية دور، لذلك انصح الشركاء اللبنانيين أن يحاولوا فك هذا الارتباط لانه سيحسب في خانة الوطنية التاريخية لان الرهان على الوقت خاسر ولن يحصد المراهنين إلا الخيبة والخسران”.
عضوم
بعدها، استقبل الرئيس الحص الوزير السابق عدنان عضوم، الذي قال: “يجب ان يطبق القانون على الجميع بالتساوي في لبنان، اما الموضوع المهم في قضية علي عيد فيتعلق بسرية التحقيق، فالتحقيق القضائي الاولي يجب ان يكون سريا وان لا يتم تسريب اي شيء عن التحقيقات، ولكن المستغرب في الوقت الحاضر اننا نرى تحقيقات واعمال قضاء ثم نراها معلنة في وسائل الاعلام، ثم نرى ان بعض وسائل الاعلام لديها مستندات تبرزها وهذا امر مخالف للعمل القضائي، لان اهم مبدأ في العمل القضائي هي السرية، يجب ان يكون التحقيق سريا وان لا يسرب اي قسم منه الى وسائل الاعلام في اي موضوع ما، قبل ان يكون هناك ادعاء”.
وأكد ان “فكرة التسريب في هذا الامر تمثل الخطورة الكبيرة وكأن كل المواضيع تستخدم في السياسة. فبدلا من ان يكون الموضوع قضائيا صرفا يصبح موضوعا اعلاميا وسياسيا ويتداوله كل فريق حسب مصلحته السياسية، وهنا الخطورة على استقرار البلد. فقاضي التحقيق هو من يصدر القرار الظني وما يجري اعلاميا من تسريبات يمثل الخطورة الحقيقية على القضاء والاستقرار”.
واستغرب الكلام عن اشياء معينة وتسريب معلومات في الاعلام، وقال: “بدلا من ان تعطى المعلومات للاعلام يجب ان تعطى للقضاء، وعندما يصدر القرار القضائي يصبح علنيا للجميع، فيما التسريبات في الاعلام تؤدي الى تفاعل الامور واخفاء الحقائق والتأثير على العمل القضائي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

عرض مع نقيبة الممرضين مشاكل المهنة واقتراحات لحمايتهم
نداء من علي حسن خليل: للتجاوب مع حملة التلقيح المجانية ضد شلل الأطفال

(أ.ل) – التقى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل في مكتبه اليوم، نقيبة الممرضين والممرضات في لبنان هيلن سماحة نويهض مترئسة وفدا من النقابة حمل اليه كتابا تناول بعض مشاكل المهنة وخصوصا موضوع “العنف المتزايد في المستشفيات والذي يطال الجسم التمريضي والذي أصبح يشكل عائقا أمام استمرارية المهنة، وينذر بنتائج سلبية على مستقبل العمل التمريضي في المستشفيات ويؤدي إلى تزايد الهجرة عن المهنة بحثا عن ظروف عمل آمنة”.
وعرض الوفد لوزير الصحة بعض الاقتراحات التي من الممكن أن تحمي الممرضات والممرضين وأبرزها “تأمين نقاط حماية أمنية ثابتة على مداخل المستشفيات والتشدد في محاسبة المعتدين أمام القضاء، على أن تترافق الخطوات مع حملة إعلامية لاطلاع الرأي العام على التدابير التي تم اتخاذها والتي تشكل خطة للتحرك للحد من ظاهرة العنف. والزام المستشفيات والمؤسسات الصحية بأداء يبعد الجسم التمريضي عن أي أذى يلحق بهم جراء الزامهم المهام غير التمريضية وابعاد كل ما لا علاقة لهم فيه وخصوصا إجراءات دخول وخروج المرضى ومتابعة الاجراءات الادارية وخصوصا المالية منها”.
وأبدى خليل تفهما، ووعد ب”الاجراء الذي يحمي عمل الجسم التمريضي”.
من جهة ثانية، وجه وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل الى المواطنين وجميع المقيمين على الأراضي اللبنانية النداء الآتي:
“نظرا للخطورة الجسيمة التي قد يتسببها مرض شلل الأطفال في حال تسربه إلى لبنان، تطلب وزارة الصحة العامة من جميع من لديهم أطفال من عمر 5 سنوات وما دون من لبنانيين وغير لبنانيين مقيمين على الأراضي اللبنانية كافة، التجاوب مع الحملة الوطنية الشاملة والالزامية للتلقيح ضد شلل الأطفال (من بيت لبيت) سواء بالتوجه بأطفالهم إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية أو المؤسسات الصحية والمستوصفات الشريكة في الحملة أو تسهيل عمل الفرق الصحية التي ستزور المنازل ومراكز إيواء النازحين لتلقيح أطفالهم ضد هذا الفيروس المعدي والخطير.
وتذكر الوزارة أن الحملة تبدأ في مرحلتها الأولى في 8 تشرين الثاني 2013 وتستمر لغاية 12 منه، وفي مرحلتها الثانية من 6 الى 10 كانون الأول 2013 وهي تشدد على مجانيتها. بتجاوبكم نبقي على لبنان خال من شلل الأطفال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلاقات الأوروبية الإسرائيلية في تدهور متزايد
 
(أ.ل) – نتيجة لاستمرار الخلافات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن موضوعي الملف النووي الإيراني والمفاوضات مع الفلسطينيين، يسود أوساط المسئولين الإسرائيليين قلق كبير ومتزايد خشية تدهور العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الصفدي بحث في ملف النازحين
مع سفيري المكسيك والدانمارك
 
(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الخميس في مكتبه في الوزارة سفير المكسيك لدى لبنان خايمي غارسيا امارال وعرض معه للشؤون المالية والاقتصادية المشتركة بين البلدين.
كذلك تناول البحث في سبل مساهمة المكسيك في مساعدة لبنان اقتصادياً على تخطي تأثير أزمة نزوح السوريين اليه.
والتقى الصفدي أيضاً سفير الدانمارك الجديد رولف هولمبو في زيارة تعارف، وتطرق البحث بينهما إلى ملفي الكهرباء والنازحين السوريين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أسوة بمجلس القضاء الأعلى
المحامي محمد مغربي يدعو إلى أعمال قاعدة المناصفة
في مجلس نقابة المحامين وانتخاب كل المرشحين المسلمين الثلاث للعضوية فيه

(أ.ل) – أدلى المحامي الدكتور محمد مغربي بما يلي:
خروجاً على التقليد السيىء والظلامي والمخجل والقائم منذ عشرات السنين بالاكتفاء بانتخاب عضوين مسلمين اثنين، كحد أقصى، في مجلس نقابة المحامين في بيروت المكون من اثني عشر عضواً، ولما كان يوجد ثلاثة مرشحين مسلمين بين المتنافسين على مراكز العضوية الأربعة التي سوف يتم ملؤها في الجمعية العمومية التي ستنعقد في 17/11/2013، وبما أنه لا يجوز اعتبار أن المرشحين المسلمين الثلاث هم متنافسون فيما بينهم على مركز عضوية واحد مخصص للمحامين المسلمين (هناك عضو مسلم واحد لم تنقضي عضويته بعد).
وتأكيداً لحق المساواة المنصوص عنه في المادة 9 من الدستور.
فإنني أدعو كل الزملاء المحامين، مسيحيين ومسلمين، ولا سيما المسيحيين منهم الذين يؤلفون أكثرية عددية، إلى انتخاب المحامين الزملاء، الأساتذة حسين زبيب وحسان الزيات وسعيد علامة معاً إلى عضوية مجلس نقابة المحامين في الدورة الجارية. فإذا فازوا بالعضوية، كما يجب، فإن عدد المحامين المسلمين في المجلس سوف يرتفع إلى 4 من 12 عضو منتخب. ومن الجدير بالذكر أن هناك 14 عضواً دائماً هم النقباء السابقون وليس من بينهم مسلم واحد.
وفي الدورة التالية أي في العالم 2014، وأعمالاً لحق المساواة ولقاعدة المناصفة التي نص عليها الدستور، وأسوة بمجلس القضاء الأعلى الذي يتألف من عشرة أعضاء لحظت قاعدة المناصفة في اختيارهم، أدعو منذ اليوم إلى رفع عدد أعضاء مجلس النقابة من المحامين المسلمين إلى 6 من 12.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
منصور التقى السفير الإيراني
آبادي: كل المسائل يجب ان تحل في رزمة واحدة

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور السفير الايراني غضنفر ركن آبادي، الذي قال بعد اللقاء: “بعد زيارة قصيرة الى طهران والعودة الى بيروت قمت بزيارة الوزير منصور، وخلال هذا اللقاء تحدثنا في اخر التطورات الأقليمية والدولية خصوصا ما يجري حاليا حول الملف النووي الايراني وآخر التطورات والنتائج في هذا الملف، وركزنا أيضا على ما يجري في المنطقة وما تشهده على الساحة السورية، وتحدثنا حول اخر التطورات في سوريا وما يؤمل من اجل التحضير لمؤتمر جنيف 2”.
سئل: “هل ان احد أسباب تأجيل انعقاد مؤتمر جنيف 2 هو رفض السعودية مشاركة ايران فيه؟”.
أجاب: “نحن نعتقد ان السبب الرئيسي في تأخير هذا المؤتمر هو عدم توحيد مجموعات المعارضة، ونأمل في اسرع وقت ممكن ان تمهد هذه الأرضية لمشاركة الجميع من المعارضة الحقيقية. وكما أكدنا سابقا نحن قدمنا المبادرة الإيرانية بالنسبة لحل الازمة السورية على أساس الحل السياسي في سوريا، كما أكدنا على دعمنا لأي مبادرة على أساس حل سياسي وحوار سوري واحقاق حقوق الشعب السوري بشكل عام”.
سئل: “طالبت المعارضة السورية في اجتماع القاهرة الأخير في شروطها الى الامم المتحدة انسحاب الحرس الثوري الايراني وحزب الله من سوريا، لكي تشارك في مؤتمر جنيف2؟”.
أجاب: “نحن نعتقد انه علينا ان نركز على المطالب الاساسية المقدمة من الشعب السوري ومن يمثل بشكل حقيقي الشعب السوري، وهذه المطالب يجب ان تؤخذ في عين الاعتبار”.
سئل: “هل ستطلبون من حزب الله الانسحاب من سوريا؟”.
أجاب: “سبق وأكدنا بان ايران منذ البداية مع الحل السياسي في سوريا على أساس القيام ببدء تنفيذ المبادرة السياسية فيها، وقلنا انه لا يوجد اي جدوى من الاشتباكات العسكرية فيها، وينبغي ان تكون كل الحلول عى هذا الأساس، وذلك سيكون من الطبيعي الا يركز احد على الاشتباكات العسكرية ونعتقد اذا المجموعات العسكرية التي دخلت سوريا من خارجها منذ اكثر من سنتين ونصف تبدأ بالخروج من منها، فنحن نشهد اول مرحلة اذا أردنا ان نصل الى وقف العنف وهذا لم يتحقق الا بخروج هذه المجموعات المسلحة التي دخلت من خارج سوريا. ومن ثم قلنا انه يجب وقف التسليح والتمويل من الخارج كخطوة أساسية، ففي هذه الحالة نستطيع ان نقول اننا نشهد مشهدا هادئا ونتجه الى حلحلة الازمة في سوريا”.
سئل: “اذا هناك مراوحة ما دام الفريق الاخر لن يتنازل فأنتم بالتالي لن تطلبوا من حزب الله الانسحاب من سوريا؟”.
أجاب: “كل المسائل يجب ان تحل في رزمة واحدة ولا يمكن التركيز على نقطة واحدة فقط في هذا الموضوع، أنتم عليكم ان تركزوا على أولى المجموعات التي دخلت سوريا وتسببت بهذه الازمة وهددت الجميع اما في لبنان او خارجه او بقية دول المنطقة. لذلك نحن نؤكد على الحل السياسي، وتلقائيا ان كل المسائل تحل اذا جاء الجميع وركزوا على هذا الموضوع وقبلوا هذه الفكرة”.
سئل: “تلقت ايران التهنئة مؤخرا بانها جدية بمعالجة الملف النووي الايراني؟”.
أجاب: “نحن لا شك نعتقد ان هذا الموضوع يؤثر إيجابيا على كل المنطقة وعلى المستوى الدولي، وانطلاقا من هذا الامر وانا أتحدث معكم اليوم فان المحادثات جارية اليوم وغدا في جنيف، ونحن متفائلون بهذه المحادثات اذ يوجد رغبة جدية من الجانب الايراني ونشعر ان هناك اهتماما جديا من جانب المجموعة خمسة زائد واحد أيضا من اجل الوصول الى نتيجة إيجابية في الملف النووي الايراني”.
اوراق اعتماد
وكان منصور قد تسلم نسخة من أوراق اعتماد السفيرين الجديدين لدى بيروت القطري علي بن حمد المري، والغواتمالي لارس هنريك بيرا بيريز على ان يتم تقديمها في وقت لاحق الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.
العوركي
ثم التقى منصور مدير شؤون شرق الأوسط في الخارجية العراقية جواد العوركي يرافقه سفير العراق في لبنان الدكتور رعد الالوسي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعة: لنبحث عن الحلول لمشاكلنا بعيدا عن التدخلات الخارجية

(أ.ل) – تابعت قيادة اقليم بيروت في حركة امل احياء ذكرى عاشوراء في كافة مناطق بيروت والضاحية حيث القى نائب رئيس الحركة المدير العام لوزارة المغتربين هيثم جمعة كلمة في خيمة العباس في حي الكرامة تحدث فيها عن آخر التطورات في البلاد، مؤكدا ان “ابناء المنطقة لم يعودوا قادرين على ادارة امور بلادهم بسبب الارتهانات الخارجية للبعض”.
اضاف: “آن الاوان لكي نعود الى وطننا ونبحث عن حلول لمشاكلنا بانفسنا من دون اي تدخل من الخارج لان كل ما يأتي من الخارج لا يكون لمصلحة لبنان لذلك نحن ندعو الى حوار لبناني لبناني لاننا نريد ان نحافظ على مكتسبات وطننا وننهي خلافاتنا الداخلية كي لا تلهينا عن مواجهة استحقاقات هامة واهمها مواجهة اسرائيل كي لا تسرق مقدراتنا ونفطنا ومياهنا من البحر والنهر وكي لا تستخرج النفط من دون حسيب او رقيب كما تفعل في فلسطين وتقتل الشعب الفلسطيني وتعتقله دون حساب”.
واكد انه “على اللبنانيين ان يلتفتوا الى وطنهم قبل ان يبحثوا عنه في مزابل التاريخ كما قال الامام القائد السيد موس الصدر والتنبه لكل المخططات الاسرائيلية التي تحاك”.
وتطرق جمعة الى ما حذر منه الرئيس نبيه بري وهو شبكات ومحطات التجسس الاسرائيلية على الحدود قائلا: “يجب على الدولة اللبنانية ان تتحرك واجهزتها المختصة من اجل ايقاف هذا التجسس وانهائه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
افتتح مؤتمر ديجيتال يو للتسويق الرقمي
صحناوي: لبنان في المركز الأول من حيث التقدم في البنية الاتصالاتية

(أ.ل)- افتتح وزير الاتصالات نقولا صحناوي، صباح اليوم، مؤتمر “ديجيتال يو” المتخصص في التسويق الرقمي والذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال للعام الثاني على التوالي، في حضور ممثلين عن الشركات المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وعن المصارف والشركات الساعية إلى دمج فوائد المعلوماتية والاتصالات في صلب أعمالها المختلفة.
تحدث الوزير صحناوي في جلسة الافتتاح مستهلا كلمته بالتحدث عن “الانجازات الكبرى التي تحققت في قطاع الاتصالات اللبناني على مدى الأعوام القليلة الماضية، والتي ظهرت نتائجها في التقرير السنوي للاتحاد الدولي للاتصالات ITU الذي يعد المرجعية الأولى في تصنيف البلدان من حيث تطورها في قطاع الاتصالات والمعلوماتية. وقد تم تصنيف لبنان في المركز الأول من حيث التقدم في تطوير البنية التحتية التي تشمل شبكات الاتصالات الخلوية والثابتة”.
وقال: “من الظلم مقارنة لبنان بالكيان الإسرائيلي أو ببلدان الخليج وسائر بلدان العالم التي حققت تقدما هائلا في قطاع المعلوماتية والاتصالات في الأعوام الماضية”، مشيرا الى “أن هذا النوع من المقارنات قد يسبب الإحباط وأنه يرفض التسبب بهذا النوع من الشعور لدى اللبنانيين سواء كانوا مواطنين أو مستثمرين”.
وأضاف: “ان التفاؤل هو السبيل الوحيد للتطور، وأن وزارة الاتصالات تمكنت من المضي قدما في تنفيذ مشاريع التطوير رغم الصعوبات الكبيرة. ولأن الوزارة ترفض اليأس والإحباط، فقد ثبتنا إيماننا بوطننا وقدراته وركزنا على الإيجابيات التي نتمتع بها وتمكنا من انجاز مجموعة مشاريع كبيرة على صعيد البنية التحتية خلال العامين الماضيين، وبعد أن كانت سرعة الانترنت سواء من خلال الشبكة الثابتة أو الخلوية بطيئة، باتت أسرع بكثير وبشكل لا يمكن مقارنته، وأن هذا الأمر تواكب مع تخفيض تعرفة استخدام الانترنت من خلال الشبكتين”.
وأعلن “أن الاقتصاد الرقمي يحتاج لمسيرة متكاملة من التطوير لكي يصبح بالإمكان التحدث بثقة عن قضية مؤتمرنا اليوم وهي التسويق الرقمي وغيرها من الخدمات والأدوات التي لا يمكن أن تنتشر من دون شبكات سريعة منخفضة التكلفة بالنسبة للمستخدم، فردا كان أم شركة أو مؤسسة رسمية”.
وقدم صحناوي تفاصيل عن تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات، فقال: “لقد انتقلنا من المركز السابع عالميا من حيث التقدم في عملية تطوير البنية التحتية عام 2011 إلى المركز الأول في تقرير 2012. وقد لمس اللبنانيون هذا التقديم من خلال سرعة الانترنت من خلال الهاتف الخلوي ومن خلال خطوط الشبكة الثابتة DSL. وقد تحقق ذلك رغم كل الصعوبات التي سببتها “أوجيرو” لعملية التحديث والتطوير بوجود عبد المنعم يوسف. ولا تقتصر الصعوبات على “أوجيرو”، إذ أن غياب مجلس وزراء فاعل يحد أيضا من سرعة تطوير القطاع. على سبيل المثال لم نتمكن من إطلاق مشروع الألياف البصرية إلى المنازل Fiber to the home (FTTH). كذلك لا نستطيع تنفيذ مشروع تخفيض تعرفات اشتراكات الاتصالات من دون مجلس وزراء”.
اضاف: “لكن، من جهة أخرى تلقى قطاع الاتصالات والمعلوماتية في لبنان دعما غير مسبوق من جانب مصرف لبنان بسبب وعي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لأهمية القطاع. وتمثل الدعم الذي تلقاه القطاع من مصرف لبنان بنحو 400 مليون دولار (Equity Funds) مخصصة للشركات الجديدة Startups. وغني عن القول أن الشق الخاص بالتمويل هو من أهم عناصر نشوء قطاع اتصالات ومعلوماتية مزدهر وحافل بالأفكار الجديدة الشابة. وأعتقد أنه إذا كان لدينا اليوم 100 شركة جديدة، نستطيع من خلال سياسة صحيحة أن نصل إلى 10 آلاف شركة لاحقا، لكن علينا كلنا كأطراف سياسية أن نتابع معا عملية التحول إلى الاقتصاد الرقمي. وبهذه الطريقة يتحول لبنان إلى منصة رقمية لا للشرق الأوسط فقط، بل لكل العالم. وهكذا نستطيع أن نأخذ مكاننا على خريطة المعلوماتية العالمية. إن لبنان خلاق بمواطنيه الذين يتمتعون بمستويات علمية عالية، وبدل الهجرة يستطيع اللبناني إطلاق أفكار لشركات جديدة ومن خلالها تصل خدماته ومنتجاته إلى كل العالم بفضل شبكات الاتصالات المتطورة”.
وختم قائلا: “لدينا حلم، وبات تحقيقه قريبا جدا، ومكونات هذا الحلم تكتمل اليوم. التحدي لاحقا هو من خلال مهارات اللبنانيين الذين يستطيعون الخروج بأفكار خلاقة ومبدعة. وأقول لأصحاب المشاريع لا تركزوا فقط على سوق لبنان، رغم وجود نحو مليوني مستخدم للهاتف الذكي، بل ركزوا على الأسواق التي تتضمن أعدادا هائلة من المستخدمين مثل العالم العربي وباقي بلدان العالم. لبنان على أهميته يبقى سوقا صغيرة بالنسبة لكم. ونحن من جهتنا في الوزارة لدينا إيمان كامل بما نفعله، وسنعمل ليلا نهارا لتحقيق أحلامنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اوغسابيان: سنطرح مع التيار الوطني الحر مسألة اي لبنان نريد

(أ.ل) – اعتبر النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي “أن اللقاء مع التيار الوطني الحر خطوة إيجابية وضرورية”، مؤكدا “الذهاب بكل انفتاح لبحث المسائل ذات الطابع الوطني والمتصل منها بالعمل التشريعي”. وشدد على “الحاجة الى تلاقي كل اللبنانيين بهدف بناء شبكة أمان تحميهم مما يجري في سوريا ومن تورط “حزب الله” في القتال هناك”، لافتا الى “ان تيار المستقبل سيطرح مسألة: اي لبنان نريد؟ وسيستمع لطروحات التيار الوطني الحر”.
وعن التجسس الاسرائيلي على لبنان أكد أوغسابيان “أن هذا العمل مرفوض ومدان ولكنه غير مستغرب من دولة عدوانية كاسرائيل”، مشددا “على ضرورة ان يتقدم لبنان بشكوى الى مجلس الامن في هذا الخصوص”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حمود تداول مع وفد الجبهة الشعبية الأوضاع الراهنة وخاصة في المخيمات

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من الجبهة الشعبية – القيادة العامة برئاسة أبو عماد رامز، حيث تم التداول في الأوضاع الراهنة في المنطقة وخاصة في المخيمات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون عرض الاوضاع مع وفد من الاتحاد من اجل لبنان

(أ.ل) – التقى النائب ميشال عون صباحا في دارته في الرابية وفدا من الاتحاد من اجل لبنان، وتحدث باسمه الامين العام الجديد المنتخب غسان حداد، الذي اعتبر ان “الاتحاد بعد انتخاباته الجديدة سيقوم بعدة زيارات وقد بدأها مع العماد عون، وقد استعرضنا الوضع الامني والحكومي والمشاكل التي يمر بها البلد، كما اننا بحثنا في الوضع الاقليمي لا سيما الوضع السوري وانعكاساته على لبنان.
وختم: “هناك مشاريع جديدة سيقوم بها الاتحاد الذي يضم الاحزاب اللبنانية التي كانت على الارض في الحرب اللبنانية وسوف نطرح مواضيعنا في مؤتمر مقبل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان: قرار جبل العرب سيبقى الى جانب سوريا الموحدة

(أ.ل) – استنكر رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان الانفجار الذي طال منطقة السويداء في سوريا، واصدر بيانا قال فيه: “السويداء قلب العروبة، اللؤلؤة التي كانت درعا عربيا واقيا في وجه المستعمرين، وثورة جبل العرب التي سطر فيها الدروز آيات من البذل، واكتتب فيها المسيحيون في الداخل والخارج أموالهم وممتلكاتهم من اجل نصرة العروبة تحت قيادة سلطان باشا الأطرش، شاهدة على ذلك. إن دار العزة والعنفوان التي استهدفها الارهاب الدولي في عقر دارها بهدف زجها في معارك مذهبية جانبية لا تمت الى القضية الاساسية بصلة ستبقى عاصية على هذا النهج المتطرف، وسيبقى بنوها على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم وانتماءاتهم الدينية في حالة من التفاعل والتضامن ولن يقعوا في فخ الانجرار الى العصبيات الضيقة”. اضاف: “لمن لا يعرف نذكر بأن قرار جبل العرب لم ولن يتغير بل سيبقى الى جانب سوريا الموحدة، سوريا الشعب والدولة، سوريا المسيرة الممانعة المقاومة، سوريا المستقبل المشرق، سوريا الصيف العربي، سوريا الكرامة العربية، سوريا الدولة التي فرضت نفسها بصمودها وصبرها على المعاصي شريكا أساسيا في المحور العالمي الجديد الذي سيغير وجه هذا العالم الآحادي المتسلط التي تكسرت أمواجه السياسية العاتية على الشواطىء السورية وانكفأت عواصفه الهوجاء مرتدة على أصحابها وصناعها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان واصلت درس مشروع رفع الحد الادنى للاجور

(أ.ل) – واصلت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة قبل ظهر اليوم، جلساتها المفتوحة التي كانت بدأتها قبل ظهر أمس في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان، وحضرها النواب: ميشال الحلو، الوليد سكرية، رياض رحال، جمال الجراح، جوزيف المعلوف وغازي زعيتر.
كما حضر المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني ومديرة الصرفيات في الوزارة عليا عباس.
وتتابع اللجنة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 10416 الرامي الى رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والاجراء في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حوري: ما سمعناه من قاطعي الرقاب والأيدي هستيريا سياسية غير مسبوقة

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في تصريح اليوم أنه “لعل أهم الأمثلة عن الهستيريا السياسية هو ما سمعناه بالأمس من قاطعي الرقاب والأيدي وقالبي الطاولات وذابحي العيش المشترك في 7 أيار وغيره”.
أضاف: “هستيريا سياسية غير مسبوقة تعبر عن حجم المأزق الداخلي والاقليمي الذي يعيشونه بعد انحيازهم للنظام في ذبح الشعب السوري البطل. هستيريا سياسية تعبر مجددا عن خروجهم عن الدستور والميثاق وكل المبادىء والمثل التي تغنوا بها إلى أن سقطوا هذا السقوط العظيم”.
وختم حوري: “شفاهم الله، إن الله على كل شيء قدير”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كيروز في كتاب لميقاتي: لانشاء خلية وزارية
لكشف مصير المعتقلين والمفقودين في سوريا

(أ.ل) – وجه النائب إيلي كيروز كتاباً إلى رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي أشار فيه إلى موضوع المعتقلين والمفقودين اللبنانيين في السجون السورية وجاء الكتاب كالآتي:
دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي المحترم، تحية وبعد، بالإشارة الى موضوع المعتقلين والمفقودين اللبنانيين في السجون السورية, نتشرف بأن نتوجّه الى دولتكم بكتابنا الحاضر, آملين إيلاءه الاهتمام والتجاوب والمبادرة السريعة, نظراً للأهمية الإنسانية والأخلاقية والوطنية التي يرتديها هذا الموضوع – المأساة, خاصة بعد بلوغ مسألة المخطوفين اللبنانيين في أعزاز برّ الأمان والعودة السالمة لهم بفعل جهود الدولة اللبنانية.
دولة الرئيس، لقد جئنا بكتابنا نطالبكم, ومن منطلق روح المسؤولية الوطنية, بأن تبادروا الى إنشاء “خلية وزارية” تضم كلاًّ من معالي وزير العدل الأستاذ شكيب قرطباوي ومعالي وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل ومعالي وزير الخارجية والمغتربين الأستاذ عدنان منصور, تتولى فوراً الإنتقال الى سوريا ومتابعة هذه القضية مع المسؤولين السوريين, لكشف مصير المعتقلين والمفقودين ولإيجاد الحل العاجل والنهائي لتلك القضية الإنسانية المتمادية.
دولة الرئيس، إن استمرار الحكومة اللبنانية في السكوت عن هذه القضية الإنسانية لم يعد مقبولاً بعد مرور كل هذا الوقت, ومن شأن معالجة هذه القضية تأمين شروط موضوعية أفضل لتعزيز الوحدة اللبنانية وإعادة بلورة صورة الدولة اللبنانية الساهرة على  سلامة مواطنيها وكرامتهم من دون أي تمييز.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الاعلام والاتصالات تجتمع الاثنين

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله الى جلسة تعقد، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل، وذلك لدرس ومناقشة التنصت والتجسس الاسرائيلي على لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“حان الوقت لتأليف حكومة تعمل 24 ساعة على 24 لمعالجة قضايا الناس
بدلاً من الإستمرار في جدل عقيم في شأن طريقة توزيع مقاعدها الـ24″
هنري حلو: ثلثٌ معطِل أفضل من بلد معطَل

(أ.ل) – رأى عضو جبهة النضال الوطني النائب هنري حلو اليوم الخميس أن “الوقت حان لتأليف حكومة تعمل 24 ساعة على 24 لمعالجة قضايا البلد الإقتصادية والإجتماعية، بدلاً من الإستمرار في جدل عقيم في شأن طريقة توزيع مقاعدها الـ24”.
واقرّ حلو “بأن بعض الصيغ المطروحة اليوم لتأليف الحكومة الجامعة، قد لا تكون مثالية، وندرك أن ثمة تحفظات عنها، ولكن هذه الصيغ، على علاّتها، تبقى أفضل من الفراغ، وتبقى أفضل من غياب حكومة لديها الصلاحيات والقدرة على الإهتمام بقضايا الناس وشؤونهم، والتحديات التي يواجهها لبنان، وفي مقدمها موضوع النازحين السوريين”.
وأضاف “أن يكون في الحكومة ثلث معطّل (بكسر الطاء) يبقى أفضل من أن يكون كل البلد معطّلاً (بفتح الطاء) بفعل غياب الحكومة، فعلينا كلبنانيين ان نحصن أوضاعنا الداخلية، لان أخطارا كثيرة تحدق بنا، فضلاً عن أن الوضع الإقتصادي والحياتي الآخذ في التراجع، لا يجوز أن يبقى من دون خطوات مناسبة لمعالجته”. وأشار إلى أن “المواطنين ما عادوا يكترثون لمن تكون الغلبة، ولا لكيفية تقاسم الحصص الوزارية، بل جلّ ما يهمهم أن تدور عجلة البلد على كل المستويات”.
ولاحظ حلو أن “لبنان لم يعد يحتمل مزيداً من المراوحة والجمود، والمطلوب اليوم أن يقدم الفرقاء اللبنانيون تنازلات متبادلة لتسهيل تأليف حكومة، وأن يتخلوا عن الشروط التعجيزية، وإذا كانت ثمة مواضيع خلافية، ومنها سلاح حزب الله والتدخل في سوريا، فلنترك النقاش في شأنها لأطر أخرى، غير الحكومة، وخصوصاً أن حلول هذه المواضيع مرتبطة بالتسويات الإقليمية الكبرى، وقد تستلزم وقتاً وحواراً طويلاً، فيما يحتاج لبنان إلى إجراءات عاجلة لوقف التدهور الإقتصادي والإجتماعي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في حقل المغيتة والضهيرة والناقورة

(أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 7/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخ 9/11/2013، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر. وبتاريخه، اليوم، عند الساعة 11,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة – الجنوب. وبتاريخه، عند الساعة 13,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الناقورة – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية : الطيري، مجدل زون، الحنية، الحلوسية ودبل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان التقى وفدا من محافظة الديوانية في العراق والخوري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان محافظ الديوانية في العراق السيد عمار المدني على رأس وفد من اعضاء مجلس المحافظة يرافقهم المحامي علي قبلان قبلان، وجرى التباحث في الاوضاع على الساحة العراقية.
ورحب سماحته بالوفد في بيته الثاني متمنيا ان يستعيد العراق عافيته واستقراره ، مؤكدا ان العراق امانة في اعناق العراقيين المطالبين بحفظ وحدة وطنهم واستقراره من خلال تضامنهم ووقوفهم بوجه المؤامرات والمكائد التي تهدد العراق شعبا ودولة، فيتضامن  العراقيين في مواجهة التكفيرين الذين يعيثون قتلا وتدميرا في العراق.
ورأى سماحته ان العراق يحتاج الى تحرك العقلاء والحكماء لتحصين الوحدة الوطنيةالعراقية وانقاذ العراق مما يتخبط فيه من ازمات ومشاكل فيحافظوا على وحدة وتعاون وتضامن الشعب العراقي ليظل العراق قوة للعرب والمسلمين وسندا لهم.
كما واستقبل الشيخ قبلان رئيس مجلس شورى الدولة السابق القاضي الدكتور يوسف سعد الله الخوري وجرى التباحث في القضايا والشؤون الداخلية والقانونية.
من جهة ثانية، برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جرى إحياء الليلة الثالثة من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس بحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين.
عرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم .
وألقى مدير عام الاوقاف الاسلامية في دار الفتوى سماحة الشيخ هشام خليفة ممثلا سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني كلمة من وحي المناسبة استهلها بالقول: تعود ذكرى عاشوراء على الأمة الاسلامية وهي تعيش كربلاء جديدة يٌقتلُ فيها الإمام الحسين رضي الله عنه وأرضاه كل يوم، يقتل الحسين مع كل عصبية تفرق بين المسلمين، ومع كل ضحية تسقط بيد مسلم، يُقتل الحسين مع كل معركة على أرض المسلمين وبين الأخوة يذهب ضحيتها المدنين والأبرياء.إنَّ من يريد الكلام عن الإمام الحسين رضي الله عنه وأرضاه عليه أن يدرك أنه أمام رجل فاق أقرانه علماً وعملاً، خلقاً وأدبا، ديناً وزهدا، استقامة وتقوى، فتشكلت بذلك لديه شخصية راقية مميزة كانت تستمد كمالاتها من فيض الكمال النبوي، وتستوحي اتزانها وتوازنها من الشخصية المحمدية بكل كمالاتها الخلقة والخلقية والعلمية والسلوكية.. ومن هنا اصبحنا نفهم جانباً من جوانب قول رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :”حسين مني وأنا من الحسين” فهي ليست جملة للمجاملة، ولا تعبيراً عابراً، بل هي رسالة للأمة جمعاء وهي تريد أن تقيم شخصية الإمام الحسين وان تحكم على افعاله. وكذلك هي حقيقة الإمام الحسين رضي الله عنه تتجلى في قول الصحابي انس بن مالك في الحسين كأنه اشبه الناس برسول الله فوجه الشبه هنا هو في حكم الجزء من الكل، والفرع من الأصل، والبعض من الجمع.. فكان الإمام الحسين بضعة من رسول الله ليأخذ حكم الكمال والجمال المحمدي.
كانت واقعة كربلاء مع هذه اشخصية الحسينية لتؤكد أنه ما كان ليقف موقفه في كربلاء إلا عن بينة وحكمة، محدداً الهدف وموضحاً الغاية السامية في قوله “ما خرجت أشراً ولا بطرا، ولكني خرجت إرادة الإصلاح في أمة جدي”. فكان هدفه الأمة.. وكانت غايته الاصلاح، وحقيق برجل كالحسين في كمالاته أن تكون دعواه مطابقة للواقع، وموافقة للحق، ومتلازمة مع الحقيقة..وواجهت دعوة الحسين للنور قوى الظلام، وواجهت دعوة الحسين للاصلاح.. قوى الفساد، وواجهت دعوة الحسين للأمة.. قوى العصبية والمصالح الشخصانية..
فكانت المواجهة الحاسمة في العاشر من محرم.. فدفع الحسين رضي الله عنه ذات الثمن الذي دفعه من سبقه من المصلحين والعظماء وهم يواجهون الفساد والباطل.. لقد دفع الثمن عن طيب نفس وهو يعلم.. وكان يكفيه أن يقدم شيئاً من التنازل ليصرف عن نفسه الموت، ولو فعل ذلك.. لما كان الحسين هو الحسين، ولما كان الاصلاح هدفاً ولا الشهادة شرفا….
إننا عندما نتصفح سيرة الإمام الحسين نتلمس في جوانبها لمسات النبوة المرشدة والعناية المحمدية الحانية المليئة بالعاطفة الواعية والمشاعر العاقلة في توجيه انظار بل عواطف الأمَّة جميعاً نحو الحسين في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :”أحب الله من أحب حسيناً”، فلو لم يكن حب الحسين إلا سبباً جالباً لحب الله تعالى لكفى به حباً شرعياً وإيماناً يستحق ان يتفانى فيه المؤمن ويسعى للحصول عليه والتمثل به. فعقل المؤمن لا يمكن إلا أن يحب الحسين.. وذلك عندما يدرك مفاهيم الوعي والادراك والعلم لدى الحسين المستمد من باب مدينة العلم وسعة الأفق والفهم بتلقين وتعليم والده له وهو الإمام علي رضي الله عنه. وقلب المؤمن ووجدانه لا يمكن إلا أن يحب الحسين.. عندما يستشعر ما فاض عليه من عواطف ومشاعر الأم الكاملة والحانية وهي والدته سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنه. فنحن إذا أمام شخصية معتدلة سوية متنزه لا يمكن إلا أن نكون موضع التقدير واحترام من القريب والبعيد، والعدو والصديق، وموضع حب وارتباط عقائدي وإيماني لدى المؤمنين.
فبهذا الميزان يجب أن نزن ما قام به الحسين طيلة اثنتين وخمسين عاماً من عمره وهو محل الحكم على ما ختم به عمره من خيار الشهادة والتضحية في سبيل تحقيق الصلاح والاصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وإقامة العدل ونصرة الحق.
إننا ونحن نقف أمام هذه الشخصية الفذة والفريدة علينا أن نستحضر قيمه ومبادئه وجرأته وجهاده… لنستلهم من ذلك كله ما تحتاجه الأمة الاسلامية اليوم من حسين واحد في مواجهة عشرات اليزيديين.. ومن حسين جامع للأمة، موحد لكلمتها مضحياً من أجلها.. ففلسطين اليوم محتاجة للحسين، ولبنان.. وسوريا.. والعراق.. محتاجون للحسين محتاجون لوراثته النبوية، وقيمه العلوية، محتاجون لجهاده وتضحيته وشهادته.
لبنان اليوم وهو يمر بمرحلة من أخطر مراحل تاريخه الحديث يحتاج إلى قادة ومسؤولين يستلهمون معاني التضحية من أجل شعوبهم، وان يبذلوا جهدهم في عملية الاصلاح السياسي والاجتماعي والأمني، وعلى الجميع أن تتضافر جهودهم في نزع فتائل التفجير المنتشرة في كثير من المدن والمناطق اللبنانية، والتي تهدد بانفجار عام وواسع لن ينجو من آثاره لا مسؤول ولا مواطن ولا كبير ولا صغير.
فكل من يعمل على صلاح الأمة هو من حسين، وكل من يوحد صفوفها، وكل من هو لجميع الأمة وليس لفرقة أو عصبية.. هو من حسين.
فليس احد يعمل للفرقة من الحسين فعلينا أن لا ندع تضحية الحسين تذهب هدرا، ولا شهادته تضيع سدى ذلك بأن نكون جميعاً هم من عناهم وقصدهم الحسين في قوله :”أمة جدي”.
والقى الشيخ قبلان كلمة قال فيها: سيدي يا حسين جئنا لنحيي ذكراك ونعيش معك في جهادك ومسيرتك واطلالتك، حسين يا رمز الفداء ايها العنفوان المبارك ايها الداعي الى الحق والسائر في طريق الحق نأتيك بدون دعوة ونجتمع في رحابك، وفي ساعات وجودك معنا نتذكرك لانك من رسول الله ورسول الله النبي الخاتم خير خلق الله، نحيي ذكراك يا حسين لا لطمع ولا لمنفعة شخصية بل نحيي ذكراك لنسير سيرك ونحذو حذوك وننهج نهج محاربة الظلمة، وها نحن على الطريق نحارب الظالم ونتصدى له ونطالبه بالرجوع عن الضلالة.
 وتابع سماحته.. نأتيك يا حسين في يومك في يوم جهادك حيث تجتمع الامة لاحياء ذكرك ونسير على خطاك ونحارب الباطل والظلم ونحارب التكفريين والتكفريون ولدوا يوم استشهدت لان من تجرأ على قطع رأسك لهم شبيه في ارضنا في سوريا والعراق وفي كل مكان من ارضنا . نعاهد الله ونعاهد جدك ونعاهدك يا حسين ونقول لك سنبقى بالمرصاد لكل ظالم ولكل مبتدع ولكل من يعمل السيئات، هذه الاجتماعات و اللقاءات لاحياء الذكرى تشدنا اليك ونتمسك بحبلك ونخطو خطاك ونقول لك نحن على طريقك وفي خطك وفي سبيلك ،ونطالب جميع البشر ان يعشقوا الحسين وان يتعلموا من مدرسته الادب والخلق والاستقامة والمسيرة والسلوك، الامام الحسين في حربه على الاعداء كان قمة في الاخلاق والسلوك والسيرة، فعلينا نحن في هذه المجالس ان نتعلم من سيرته الاخلاق والاداب والتربية والسيرة والسلوك علينا ان نكون مع الامام الحسين قولا وفعلا وسيرة، ونطالب الانسان سواء اكان مسلما ام غير مسلم ان يدرس الامام الحسين ويأخذ من نهجه لانه لم يطلب مالا وجاها وانما طلب الاصلاح وامر بالمعروف ونهى عن المنكر فكونوا معه في كل اعمالكم واقتدوا به وسيروا على نهجه ومنهاجه ولنكن جميعا مع الامام الحسين.
وفي الختام تلا سماحة السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة هولندا جالت في عكار

(أ.ل) – جالت السفيرة الهولندية استير سومسن في منطقة عكار على رأس وفد من السفارة، وكانت محطتها الاولى زيارة جمعية الحداثة في بلدة برقايل حيث كان في استقبالها رئيس الجمعية زاهر عبيد وأعضاء الجمعية.
وكان اللقاء للاطلاع على مراحل تنفيذ مشروع ل”حل النزاعات بالطرق السلمية والديموقراطية” والذي ينفذه المركز اللبناني لتحويل النزاعات في كل من عكار وطرابلس والممول من الإتحاد الأوروبي بحيث تؤدي الحداثة دور الشراكة مع المركز اللبناني لتحويل النزاعات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النهضة والتحرير: مبدأ عقيدة جهاد مسار وقضية
هي أسس المواطنية الحقة التي تبني المجتمعات السياسية

(أ.ل) – صدر عن حزب النهضة والتحرير البيان التالي:
مبدأ، عقيدة، جهاد، مسار، وقضيّة… تلك هي أسس المواطنية الحقّة التي تبني المجتمعات السياسية وركائزها، تلك هي دعائم المقاومة الوطنية في وجه التهديدات على كافة أنواعها وأحجامها ومنابعها، وللأسف تلك هي الأخلاقيات التي لا يتمتع بها معظم سياسيو الساحة اللبنانية. المبدأ يا سادة… هو جوهر الروح السياسية البنّاءة وجزء لا يتجزء من كيان صلب عنيد يتحلّى به كلّ منخرط في العمل السياسي يساعده على اتخاذ مواقف وقرارات نهائية غير قابلة للنقاش، ونابعة من إيمانه بضرورة تنفيذ ما لا يتعارض مع مبادئه التي تربى ونشأ عليها فكره السياسي. المبدأ يا سادة… هو ما تتخلّون عنه أنتم نوّاب أمّتنا عند كلّ استحقاق يستوجب حضور أصحاب المبادئ الصلبة، فشكراً لكم. العقيدة يا سادة… هي تلك المفاهيم والأفكار التي عقد السياسي عليها قلبه وفكره والتي تتطلب حكمة في التطبيق، وهي خاضعة للتطوير والتحديث وليست خطاً قاطعا كما يتصور الكثيرون، حيث تصبح غير ذات فائدة وأهمية، ومجرّد عقائد بالية قديمة غير قادرة على مجارات متغيرات ومتطلبات العصر السياسي الحديث. العقيدة يا سادة… هي ما تتناسونه أنتم نوّاب أمّتنا عند كلّ استحقاق يستوجب حضور أصحاب العقائد الحكيمة، فشكراً لكم. الجهاد يا سادة… هو مجموعة الأفعال أو الأقوال التي تتمّ لصدّ كلّ عدوان قائم أو محتمل يهدّد كيان وأمن واستقرار الوطن، هو الدعوة إلى القتال والتصدّي لأي هجوم سافر يهدّد وجودنا وانتماءنا للأرض بتاريخها وجغرافيتها. الجهاد يا سادة… هو ما تتهرّبون منه أنتم نوّاب أمّتنا عند كلّ استحقاق يستوجب حضور الجهاديين الأبطال، فشكراً لكم. المسار يا سادة… هو سلسلة النشاطات والمسلكيات والتوجهات التي تحدّد هويّة الناشط السياسي وانتماءه الحزبي تبعاً لتصريحاته ومواقفه المعلنة والغير معلنة، هو الخطّ السياسي الذي يسير عليه رجل السياسة وينتقيه حسب مبادئه وعقائده ليخدم من خلاله الوطن بصفة عامة، وبعدها… كافة شرائح المجتمع دون تمييز، بصفة خاصة. المسار يا سادة… هو ما تحيدون عنه أنتم نوّاب أمّتنا عند كلّ استحقاق يستوجب حضور راسمي المسارات الكاسحة، فشكراً لكم. القضيّة يا سادة… هي المشكلة السياسية الرئيسية بعنوانيها الكبيرة والتي يتبنّاها الحزب السياسي ويناضل لأجلها مقتحماً كافة المحافل الإقليمية والعالمية بهدف نصرتها، هي السيف الذي يستلّه المقاوم من غمد الكرامة والعنفوان لينحر به عنق المجموعات الخائنة التي تبيع قضاياها لقاء كرسيّ بلديّ أو نيابيّ أو وزاريّ. فللعلم فقط يا سادة… إن فشلت قضية ما… علينا تغيير المناضلين لأجلها… الفشلة، لا تغيير القضيّة كما عوّدتمونا عبر تاريخكم الذليل المحبِط. القضيّة يا سادة… هي ما تنكرونه أنتم نوّاب أمّتنا عند كلّ استحقاق يستوجب حضور رجالات التاريخ… لنصرة القضيّة، فشكراً لكم… ولتقاعسكم… ودمتم فخراً للهزيمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

لمناسبة عاشوراء ألقى الدكتور موسى كلمة بالمناسبة في الجامعة الإسلامية
 
(أ.ل) – القى عميد كلية الدراسات في الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتور فرح موسى محاضرة تحت عنوان الإمام الحسين(ع) في القرآن والسنّة، في مقر الجامعة حضرها رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي وامينها العام د. عباس نصرالله عمداء ومدراء وأساتذة الجامعة وطلابها ومهتمون، وقدم للدكتور موسى مدير شؤون الطلاب في الجامعة د. غادي مقلد، واستهل د. موسى محاضرته بالقول: لا شك في أن مناسبة عاشوراء، هي مناسبة حياة، نحيا بها ولا تحيا بنا، لأن الحسين(ع) سجل في شهادته ما سبق لأخيه وأبيه وجدّه أن سجلّوه على ألواح الحياة من عزة وإباء، وإيمان والتزام بالحق والعدل والإحسان، ولقد قال رسول الله (ص): “الحسين(ع) مصباح الهدي وسفينة النجاة”.
واشار الى ان الحسين(ع) هو من أولي الأمر الذين أمر الله تعالى بطاعتهم والرجوع إليهم في حالات التنازع والخصام، كما أنه من الذين أورثوا الكتاب، وأحيوا السنّة وأماتوا البدعة، فهو الإمام(ع) الذي امتدّ في تاريخ الإسلام والمسلمين ليكون نوراً تهتدي به الأمة الى عزتها وحريتها وكرامتها، فهو ثار ضد الفساد والمفسدين، وضحى بكل شيء لأجل أن تحيا الأمة الإسلامية التي سبق لجدّه أن أحياها بالقران.
واكد إن الحسين(ع) في القرآن، هو الإمام الذي يهدي الى التي هي أقوَم. وهو الإمام السابق بالخيرات بإذن الله تعالى، وهو الإمام الذي اصطفاه الله ليكون وارثاً للكتاب وناطقاً بالحق. وهو الإمام الصادق الذي أمرنا الله أن نكون معه في السرّاء والضراء. وفضلاً عن ذلك كله، هو الإمام الذي قال فيه رسول الله(ص) أنه سيّد شباب أهل الجنّة، ومن العترة التي جعلت عدلاً للكتاب، وأنه سبط رسول الله(ص)، الذي قال فيه جدّه: “حسين مني وأنا من حسين”، الى غير ذلك مما تواتر من أحاديث كلها تؤكد على مكانه الحسين(ع) في الإسلام، وعلى ما أعدّ له من دور في إحياء الدين والأمة كما قال(ع): “إني لم أخرج أشراً ولا بطراً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدّي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مراسم إحياء الليلة الثالثة من عاشوراء في مسجد الحسنين(ع):
الشيخ أحمد الزين: ندعو إلى التنبّه لما يُحاك ضدّنا من مؤامرات

(أ.ل) – ألقى القاضي الشيخ أحمد الزين، محاضرة عاشورائية في الليلة الثالثة من شهر محرم الحرام، في مسجد الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور جمعٍ من العلماء والشخصيات، تقدّمهم العلامة السيد علي فضل الله، والسفير الإيراني في بيروت غضنفر ركن أبادي، والمستشار الثقافي الإيراني، وجمهور من المؤمنين.
 بداية، تطرّق القاضي الزين إلى الأحاديث الكثيرة المروية عن رسول الله(ص) في الإمام الحسين(ع)، والتي تؤكّد عظيم شأنه ومكانته، ثمَّ أشار إلى البيت الذي تربى فيه، فقال: “نشأ الحسين في كنف جدّه الرسول(ص)، وأبيه أمير المؤمنين، وأمه فاطمة الزهراء، والولاء والحب والتقدير والطاعة للحسين(ع)، هو في حد ذاته حبّ وتقدير لأبيه وجدّه، ولهذا الخط الرسالي وهذه الدعوة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تلقى رسالة من روحاني والتقى وفد الأحزاب الوطنية
الداوود: نطالب الدولة بفرض وجودها عند الحدود اللبنانية
في سفح جبل الشيخ لمنع تسلل مسلحين تكفيريين
 
(أ.ل) – زار وفد من هيئة التنسيق العليا للأحزاب والقوى الوطنية والقومية والإسلامية برئاسة محمود قماطي، ألامين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، في مقر الحركة في بيروت، حيث جرى التداول بالأوضاع السياسية والأمنية في لبنان، وتطورات الأزمة السورية، وتم التركيز على ما يحصل في منطقة حاصبيا وراشيا- البقاع الغربي، لجهة تدفق مسلحين من سوريا الى لبنان وما يمكن ان يتركه من خطورة على الوضع الأمني في المنطقة التي تضم مختلف الطوائف والمذاهب.
وبعد اللقاء قال الداوود: لقد تم تخصيص جزء من الاجتماع مع ممثلي الأحزاب، للبحث بخطورة ما يحصل في قضاءي حاصبيا وراشيا-البقاع الغربي، كونهما منطقتين حدوديتين مع سوريا من الناحية الشرقية لجبل الشيخ، ومع العدو الإسرائيلي، وهذه مسألة إستراتيجية، لا بد من وجود الدولة فيها وانتشار قواها الأمنية والعسكرية على طول الحدود، لمنع عبور المسلحين من الجماعات التكفيرية.
أضاف الداوود: ان خطورة ما يجري مربوط ايضاً بأحداث حصلت وتحصل دائماً في بلدات سورية كعرنة وحضر وغيرهما، وهي قرى مسالمة ومحايدة، تتعرض من وقت لأخر الى هجوم غادر من قبل المسلحين مما يضطر الجيش السوري لصدهم، والأهالي لردهم وردعهم دفاعاً عن أنفسهم وعائلاتهم ومنازلهم، لكن ما يجري ان المسلحين الفارين من المعارك والجرحى منهم يعبرون الى لبنان من شبعا مما اثار استياء المواطنين في الجوار الذين يخشون على امن مناطقهم من هؤلاء المسلحين وما قد يحصل من ردود أفعال.
وتابع الداوود: لقد أجرينا اتصالات بأهالي شبعا الذين يرفضون بأغلبيتهم الساحقة ان تكون بلدتهم مركزاً او ممراً للتكفيريين المسلحين وهم مغلوب على  أمرهم من قبل المسلحين ، ويناشدون الدولة مثلنا ان تتواجد لمنع عبورهم، وحصول اضطراب امني في منطقة هى مثال للوحدة الوطنية والنضال الوطني والقومي المشترك ضد العدو الاسرائيلي والحاضن للمقاومة منذ عقود.
وطالب الداوود الدولة بكل أجهزتها الأمنية والعسكرية ان تفرض وجودها وتأخذ دورها بتعزيز قرارها السياسي، لتبقى المنطقة وهي حدودية بعيدة عن ما يجري في سوريا ومنع أدوات الفتنة من استغلال أحداث معينة لتأجيجها.
رسالة من روحاني
من جهة ثانية استقبل الداوود السكرتير الاول في السفارة الإيرانية محمد اجاويد، الذي سلمه رسالة شكر وتقدير من الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، رداً على الرسالة التي بعثها له يهنئه فيها بأنتخابه رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية .
كما استقبل الداوود رئيس جمعية الخير والمحبة في صيدا الشيخ خضر الكبش وعرض معه للوضع في المدينة وشؤوناً أخرى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: لبسط الدولة سلطتها في المناطق كافة

(أ.ل) – شدّدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “على ضرورة أن تبسط الدولة سلطتها وتفرض الأمن في طرابلس والمناطق اللبنانية كافة، وأنْ تقوم بواجبها في السهر على أمن المواطنين وحمايتهم والدفاع عنهم وحماية أرزاقهم وممتلكاتهم”.
ولفتت الجبهة أيضاً “إلى أهمية تفعيل لغة الحوار والتفاهم بين جميع القوى السياسية وذلك للوصول إلى صيغة التوافق أو على الأقل إلى ما يُسمى بالقواسم المشتركة فيما بينهم”.
ورأت الجبهة “أنّ الطريقة الوحيدة لتحقيق المصلحة العليا للوطن والمواطن تكون عبر الجلوس إلى طاولة الحوار من جديد والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية إنقاذية جامعة تلم الشمل وتضم في صفوفها كافة القوى والأطراف والتيارات السياسية بحسب تمثيلها وأحجامها في المجلس النيابي”.
ودعت الجبهة أيضاً “إلى ضرورة عقد جلسة استثنائية لحكومة تصريف الأعمال للبحث في ملف النفط والغاز، وفي الطرق والوسائل الكفيلة لحفظ حق لبنان في الاستفادة من ثرواته المائية والجوفية ومنع العدو الصهيوني الغاشم من سرقة هذه الثروة من خلال الإسراع في إقرار فعلي وعملي لتلزيم الشركات المستحقة والبدء بالتنقيب ضمن دائرة البلوكات والمساحات المائية المعترف بها دولياً وخصوصاً البلوك رقم «9» لمنع العدو الصهيوني من استغلال التقصير أو التأخير الحاصل من طرفنا وسرقة نفطنا وثرواتنا وخيراتنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مركز خليفة بن زايد آل نهيان احتفل بذكرى الهجرة النبويّة

(أ.ل) – في أجواء من الروحانيّة العالية والحنين إلى ذكرى سيد المرسلين محمد وعبق المدينة المنوّرة، أقام مركز خليفة بن زايد آل نهيّان للتعليم المهني إحتفاله السنوي بذكرى الهجرة النبويّة في المسرح الداخلي للمركز. افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم مرتبطة بالهجرة النبوية، ثم كانت كلمة للشيخ حذيفة الملاح الذي تحدث عن خصال المسلم التي يحبّها الله، مشيراً لذكرى الهجرة على أنها نقطة تغير جذري في تاريخ المسلمين. تلا الكلمة عرض فيديو بعنوان “الهجرة طريق القلوب المؤمنة”.
فرقة “طيّبة” للإنشاد الإسلامي المؤلفة من طلاب المركز قدمت عرضها الأول في الحفل من خلال عدة أناشيد، حيث أضفى ذلك جوّا رائعا من التفاعل بين الطلّاب وزاد ثقة المشاركين في قدراتهم و مواهبهم.
ومع نهاية الحفل كانت مفاجئة من العيار الثقيل تمثلت بتكريم المتفوّقين الأوائل في الشهادات الرسميّة على مستوى لبنان للعام 2012-2013 حيث سلمهم رئيس مجلس إدارة مركز خليفة بن زايد آل نهيّان للتعليم المهني الأستاذ هاني أبو زينب وعاونه في ذلك المدير التنفيذي للمركز الأستاذ طارق الظريف جوائز نقديّة بقيمة 3500$ دولار أميركي بمعدل 500$ دولار أميركي لكل طالب متفوق.
اختتم الحفل الذي استمرّ قرابة الساعة و النصف بتوزيع الحلوى على الطلاب والأساتذة وسط شعور بالغبطة و السرور لإحياء هذه المناسبة الإسلاميّة و تقديرا لجهود مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيّان المستمرّة في دعم مسيرة المركز التعليميّة ورعايتها الكريمة للمتفوّقين و أصحاب الكفاءات العالية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“التيار الوطني” و”حزب الله”: تأكيد متانة العلاقة
والتنسيق المسبق في الملفات الداخلية

(أ.ل) – زار وفد من التيار الوطني الحر برئاسة مسؤول العلاقات مع الاحزاب والقوى الوطنية والفصائل الفلسطينية بسام الهاشم والذي ضم رمزي دسوم، منسق هيئة بيروت الثالثة رامي مجذوب، أمينة العلاقات العامة في الهيئة سميرة سارادار ونسيم بو سمرا، مقر الأمانة العامة لحزب الله في حارة حريك، حيث التقى نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، بحضور غالب أبو زينب، محمود قماطي وعلي ضاهر.
ووفق بيان للتيار فقد رأى قاسم “أن اللقاء بين التيار والحزب يأتي في السياق الطبيعي للعلاقة المتجذرة بينهما”، معتبرا “أن الفريقين يتقاسمان الساحة نفسها وتطلعاتهم واحدة”، مشيرا الى أن “العلاقة هذه تخطت التفاهم لتصل الى التحالف”، مشددا على “متانة هذا التحالف وعلى العلاقة الصادقة التي تجمع السيد حسن نصرالله بالعماد ميشال عون”.
وإذ رفض قاسم ما يقال عن “أن الاتفاق حاصل فقط على المستوى الاستراتيجي في ما يخص تأييد المقاومة”، أكد أن “التناغم ينسحب أيضا على الملفات الداخلية ولا تباين في الجوهر إنما على بعض التفاصيل، وذلك يدخل في إطار الاختلاف الطبيعي”، معربا عن اعتقاده بأن “الحل لتنظيم العلاقة هو بالتنسيق الدائم والمسبق في الملفات الداخلية وبعيدا عن الاعلام والمنابر”.
وثمن قاسم “قرار التيار بالتواصل مع مختلف الفرقاء”، واصفا إياه “بالشجاع والحكيم”. وقال: “التيار الوطني الحر مارد لا يهاب الانفتاح على الجميع، انتم تلونون ولا تتلونون”، وشجع على “المضي قدما في العلاقة المستجدة مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري”.
من جهته، شدد الهاشم على “أن وثيقة التفاهم بين التيار والحزب جاءت لتعميم الحالة العائلية الموجودة أصلا بين الطرفين”، مشيرا الى أن “التباين في الفترة السابقة على بعض الملفات الداخلية انعكس تشويشا على الحالة الشعبية لكل من الفريقين”.
وأكد “أن هذه الحالة لم تصل الى حد التباعد وهي لم تمس قناعة التيار بدعمه المطلق للمقاومة وخيارها، لأن هذا الخيار لدى التيار وجمهوره تعمد بالدم في تموز ال 2006″، مبديا “تفهمه لتريث الحزب في مقاربته لبعض الملفات الداخلية الحساسة، بسبب الظروف التي يمر بها نتيجة استهدافه في الداخل وتورطه مرغما في الأزمة السورية”.
وبحسب البيان فقد اختتم اللقاء “بالاتفاق على ضرورة ايجاد فسحة إضافية للعمل المشترك في ما خص الملفات الداخلية وتوسيع أطر التواصل ومأسستها، بحيث لا تنحصر الاجتماعات والتفاهمات على مستوى القيادتين الضيق، بل العمل على إعادة الوصل بين مختلف القطاعات لدى الطرفين، الطلابية منها والمناطقية والنقابية والعمالية، وإقامة الندوات المشتركة واللقاءات الشعبية في شكل دوري، لما يؤدي اليه ذلك من تحصين العلاقة وحماية الفريقين من المتربصين بهما وبالوطن”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللقاء الروحي الصيداوي: تفاعل المسيحية مع الاسلام
صنع كثيرا من المحطات في تاريخ الشرق

(أ.ل) – عقد اللقاء الروحي الصيداوي اجتماعه الدوري في دار الافتاء في صيدا، بدعوة من مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان وبمشاركة مفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران الياس نصار ومتروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري.
وصدر عن المجتمعين بيان تلاه المفتي سوسان، وجاء فيه:
“التقى في دار الفتوى في صيدا في هذا الصباح اصحاب السيادة المطران نصار والمطران كفوري والمطران حداد وسماحة المفتي الشيخ محمد عسيران وسماحة المفتي الشيخ سليم سوسان في لقائهم الروحي الدوري.
تداول المجتمعون بعض الأمور التي تعانيها المنطقة ويعانيها لبنان. وكان أبرزها مطالبة كل المرجعيات الأمنية بأن تسارع في العمل لإطلاق المطارنة المخطوفين وبعض الكهنة ايضا حتى يعودوا الى دورهم بأمن وخير وسلام، لأن هذه القضية تزعج كثيرا من المحبين والأصدقاء والمرجعيات الدينية رافضين كل خطف يقوم على ظلم الناس.
كما أكدت هذه المرجعيات الروحية انها في صيدا وفي الجوار على مسافة واحدة من كل القوى وعلى اتصال دائم بها، وان عملها هو في خدمة الناس وخدمة القيم والرسالة التي تحملها.
كما شدد المجتمعون على أن المسيحيين في هذا الشرق كانوا قبل الاسلام، وان وجودهم فيه هو من النسيج الوطني والاجتماعي، وان تفاعل المسيحية مع الاسلام أنتج كثيرا من الانجازات وصنع كثيرا من المحطات في تاريخ هذا الشرق المليء والمتمسك بالعدالة والحرية والكرامة الانسانية.
ومن هنا نؤكد أن كل اساءة الى الإسلام هي اساءة الى المسيحية، وكل اساءة الى المسيحية هي اساءة الى الإسلام، بكل رموزها وبكل مقاماتها. وما نشاهده اليوم فيه تجن على المسيحية وعلى الاسلام.
وتوجه المجتمعون بالتهنئة للمخطوفين في اعزاز ولأهلهم بعودتهم بالسلامة وبحريتهم، ونسأل الله ألا يكون هناك من مخطوفين جدد حتى يعانوا ما عانوه.
كما استنكر المجتمعون ما حصل في طرابلس من تفجير لدور العبادة، لمسجد السلام ومسجد التقوى، وتوجهوا بالتعزية لأهالي الشهداء سائلين المولى عز وجل ان يشفي الجرحى منهم ، وتوجهوا ايضا بالتعزية لبلدات واهالي الغرقى في عبارة الموت في اندونيسيا.
ثم أكدوا أن الاسراع في تشكيل الحكومة الجامعة وخصوصا امام متطلبات المواطنين وما يعانونه من نقص في الخدمات والحاجات هو مطلب اساسي لكل الناس ولكل المواطنين حتى يشعروا بأنهم يعيشون في وطن يحقق لهم كرامة الحياة وكرامة العيش.
وتوجهوا الى كل المؤسسات العربية والاسلامية والدولية لمساعدة النازحين السوريين، وخصوصا أننا على ابواب الشتاء، في ظل ما يعانوه من مشاكل في الايواء ومشاكل صحية، وكون هذا الأمر فاق قدرة الجمعيات والهيئات والمؤسسات الاغاثية المحلية.
نحن في صيدا لا شك امام قضية وطنية انسانية اخلاقية سميت بالنازحين السوريين. واذكر النازحين السوريين بأنهم يعيشون في بلد فيه نظام وقانون، فليراعوا النظام وليراعوا القانون في حياتهم اليومية.
ثم ختم المجتمعون هذا اللقاء بالتأكيد ان صيدا والجوار نموذج للحياة الوطنية المشتركة، للحياة التي ترفض الفتن وتقف في وجهها، الحياة التي ترفض الشحن الطائفي والمذهبي، يؤكدون الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين والوحدة الاسلامية بين السنة والشيعة ، فلا مكان للفتنة في صيدا ولا في هذا الجوار الممتد شرقا وجنوبا، وانما هو التمسك بالدولة العادلة القوية والتمسك بالأمن الشرعي القانوني والعمل من اجل الاستقرار والنمو والازدهار، رافضين كل تطرف وكل غلو من هنا او من هناك.
في هذه الأيام التي نعيشها، ايام عاشوراء، توجه المجتمعون الى الأخوة في الطائفة الشيعية الكريمة بأحر المشاعر بأن عاشوراء مدرسة للتضحية والفداء والالتزام بالموقف الحق والصحيح الذي نريده ان يكون عنوانا في حياتنا نتعلم منه في مسيرتنا الوطنية، عاشوراء يوم كبير في تاريخ الانسانية وتاريخ الاسلام”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاووق: حصارهم لجبل محسن ظنا منهم
بأن حزب الله سينسحب من سوريا هو دليل إفلاس

(أ.ل) – انتقد نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، خلال المجلس العاشورائي الذي أقامه الحزب وحركة “أمل” في حسينية بلدة عدشيت – النبطية “أداء الأجهزة الرسمية إزاء ما يحصل في طرابلس من حصار لشعب ومجتمع على الصعد المعيشية والتربوية والأمنية والعسكرية، ومن خلال التنكيل والإعتداءات التي تتم في ظل سكوت أجهزة أمنية وعجز أجهزة أخرى”.
وقال قاووق: “المشكلة أن المتورطين في التنكيل والإعتداء على أهالي جبل محسن يحظون بمظلة زرقاء تحميهم من الملاحقة ومن أي مذكرة قضائية”، لافتا إلى أنه “بهكذا ممارسة يقوضون أسس الدول، والسبب أنهم غاضبون من فشل مشروعهم في سوريا”.
ورأى “ان دولة الوصاية لفريق الرابع عشر من آذار غاضبة، وهذا الغضب ينفجر توتيرا سياسيا وأمنيا وإعلاميا، لأنهم يدركون أن التوتير الإعلامي والسياسي والأمني والتحريض المذهبي لا يمكن ان يغير شيئا من موقف المقاومة، ولا يمكن أن يهز شيئا من المعادلات الداخلية الراسخة”.
وقال: “ان حصارهم لجبل محسن، ظنا منهم بأن “حزب الله” سينسحب من سوريا او يغيِّر موقفه من النظام في سوريا، هو دليل إفلاس وليس من مظهر قوة ان يحاصر شعب وأطفال ونساء وعمال وطلاب في جبل محسن، بل هو مظهر يأس، وهذا يفضح حقيقة الولاءات الخارجية التي تتناقض مع المصالح الوطنية”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مدير مكتب شارون: عرفات كان مهمشا ومعزولا بالمقاطعة ولم تكن حاجة لقتله

(أ.ل) – قال مدير مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية في عهد اريئيل شارون المحامي دوف فايسغلاس، ان عرفات كان في أواخر ايامه مهمشا ومعزولا في المقاطعة ولم تكن هناك حاجة اسرائبلبة لقتله، نافيا بذلك فرضية تسميمه من قبل اسرائيل.
وقال فايسغلاس في تصريح نشرته “يديعوت احرونوت” في موقعها على الشبكة، ان فكرة تسميم عرفات او المس به لم ترد على جدول اعمال حكومة شارون.
في سياق اخر عزى فايسغلاس فشل اتفاق اوسلو الى عدم قدرة الفلسطينيين على تأمين الاحساس بالأمان لدى الاسرائيليين، زاعما ان الفشل الفلسطيني في منع العنف والعمليات الارهابية هو الذي احدث انقلابا في الرأي العام الاسرائيلي، من تأييد اوسلو الى معارضته وان سائر الاسباب هي اسباب ثانوية.
اقوال فايغلاس التي نقلتها صحيفة “معاريف” في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، جاءت خلال مؤتمر عقد امس الاربعاء في جامعة حيفا تحت عنوان  “استنتاجات اوسلو  في ذكراه ال 20” .
وقال فايسغلاس ان عرفات لم يسيطر على اجهزته الامنية، مشيرا الى ان ما بدأ كغض نظر عن نشاط المليشيات المسلحة، تحول الى فقدان للسيطرة عليها وعندما حاول وقف ذلك كان غير كاف ومتأخرا.
فايسغلاس الذي شغل منصب مدير مكتب رئيس الحكومة خلال فترة حكم شارون وتنفيذ  الانسحاب من غزة قال، ان نمط النشاط الفلسطيني يكرر نفسه وان اسرائيل اهتمت بأن يكون الانسحاب من قطاع غزة شاملا وعملت على ان تكون الحدود بين القطاع ومصر حرة، مشيرا الى قرار شارون بالانسحاب من محور فيلادلفي. النتيجة كانت، على حد قول فابيغلاس، شبيهة بنتيجة اوسلو اذ انه عوضا عن حدوث اختراق تاريخي، كانت النتيجة سيطرة حماس واطلاق صوارخ على اسرائيل، ما جعل 90% من الجمهور الاسرائيلي يعتقد اليوم ان الانسحاب من غزة كان فشلا.
بالمقابل فان وريث عرفات ابو مازن ورئيس حكومته فياض، يقول فايسغلاس، يدركان اليوم انه كلما ازداد امن مواطني اسرائيل تضعف المعارضة الجماهيربة للتنازلات السياسية وهذا التحول الحاد يخلق الشرط الضروري للاتفاق، الا ان الاخطاء الفلسطينية في الماضي ساهمت في احداث تغيير سياسي في اسرائيل وجلب حكومة لا تؤمن بحل الدولتين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *