الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 8 تشرين الثاني 2013 العدد2426

نشرة الجمعة 8 تشرين الثاني 2013 العدد2426

اتحاد الوفاء لنقابات العمال: نرفض رفع سعر الرغيف والحاجة
لأيد أمينة تمسك بإدارة هذه السلعة الحيوية وتجعلها خطا أحمر

 

(أ.ل) – اصدر اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين بيانا اشار فيه إلى أنه  بحجّة أن إحدى المطاحن رفعت سعر طن الطحين أقدم أصحاب الأفران، وبسرعة قياسية، لاختلاق أزمة خبز وعيش من خلال التلويح برفع سعر ربطة الخبز، في تهديد مباشر للقمة عيش غالبية الشعب اللبناني، ويأتي ذلك في ظل غياب مطبق للدولة وأجهزتها عن حماية السوق اللبناني ،وانتشار الفلتان في أسعار السلع والمواد الغذائية، والمواطن اللبناني يدفع الثمن زيادة في الفقر، وارتفاعا بمنسوب القلق على وطن تتحكم فيه زمر الجشع واقتناص الفرص. وكنا افترضنا أن أمثال هؤلاء بما بقي عندهم من الوطنية وروح الحس بالمسؤولية  يكفي للشعور مع المواطن اللبناني، ويعفيه من هموم وغموم جديدة، لكن للأسف نراهم اليوم – وكلنا يعلم أن الأفران والمطاحن شركاء تجارة واحدة- يشعلون نارهم بل يؤججونها ليحرقوا ما بقي من أعصاب اللبنانيين في ظل غياب أي مطفئ لنيران الأزمات المتلاحقة عليهم أمنيا واقتصاديا واجتماعيا.
إننا في اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين نشد على أيدي الاتحاد العمالي العام في موقفه الرافض للتهديد برغيف خبز الفقراء، ونؤكد رفضنا لهذا التهديد البشع، وهو تهديد متكرر ولعب دائم بعيش الفقراء، بما يؤكد الحاجة الماسة إلى أيد أمينة تمسك بإدارة هذه السلعة الحيوية لفقراء الوطن، وتجعل من الرغيف خطا أحمر، لا يجرؤ على المس به الجشعون والمترفون، ندعو إلى ذلك، ونؤكد على حجم الجريمة المقترفة وإن كانت اليوم تهديدا فقط، فمن حق اللبناني أن يعيش ليوم واحد دون قلق على رغيف الخبز، ونحن ندرك الضحالة في رجالات الدولة الذين يفهمون ويعيشون همّ ذلك في لبنان. ولتكن وقفة النقابيين هذه المرّة للدفاع عن حق اللبناني برغيف الخبز الآمن توفّرا ونوعا وسعرا، وقفة من يستحق ثقة شعبه ووطنه، وهذا ما نأمله لتكون الصرخة الرادعة والمانعة من المس برغيف الخبز بمختلف أشكال الأنشطة والمواقف.(انتهى )
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية الغبيري باشرت حملة التلقيح ضد شلل الأطفال

(أ.ل) – باشرت الفرق الطبية الميدانية التابعة لبلدية الغبيري، حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال، بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع الأهلي. وقد جال المتطوعون بين شوارع والأحياء والأبنية تطبيقا لعنوان المبادرة الصحية الانسانية “من بيت الى بيت”. وستمتد الحملة بين 8 الحالي 12 منه على ان تشمل في أيامها الثلاثة الأولى المنازل فيما اليومين الأخيرين المدارس الواقعة ضمن النطاق البلدي للغبيري. اشارة الى ان الجهات المشاركة في الحملة هي:
– المكاتب التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في الشياح والغبيري،
– مركز الرعاية الصحية الأولية التابع لبلدية الغبيري.
– مركز الأسرة للرعاية والارشاد.
– الهيئة الصحية الاسلامية.
– كشافة الرسالة الاسلامية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار رحب بفصل الإقتصاد عن السياسة:
آن الأوان لتشكيل الحكومة ووقف الرهان على التحولات الخارجية

(أ.ل) – توقف رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار عند مواقف رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط الأخيرة، لا سيما دعوته إلى الكف عن التراشق السياسي، وعدم زج الإقتصاد اللبناني ولقمة عيش المواطن في بازار الخلافات، معتبرا أن “البلاد أحوج ما تكون إلى مثل هذه المواقف العقلانية، لأنها تساعد على الخروج من النفق المظلم الذي تمر فيه البلاد منذ فترة طويلة”.
وإذ رأى القصار أن جنبلاط “وضع الإصبع على الجرح”، كرر مناشدته للقوى السياسية “بالتخفيف من حدة الخطاب المذهبي والتحريضي الذي أدى في الأشهر الماضية إلى تسعير الإحتقان بين اللبنانيين، وانعكس سلبا على مجمل الأوضاع في البلاد، سواء على المستوى الأمني حيث شهدنا فصولا دموية من خلال التفجيرات التي حصلت في الضاحية الجنوبية وطرابلس، أو على المستوى الإقتصادي حيث يستمر النزيف في كل القطاعات والمؤسسات الإنتاجية، التي منها ما هو بات مهددا اليوم بالإقفال ومنها من أقفل، والخوف من الوصول الى الأسوأ في حال بقي الوضع على ما هو عليه اليوم”.
وقال “من هذا المنطلق، نجدد مطالبة القوى السياسية كافة، بتحييد الإقتصاد والنأي به عن التجاذبات السياسية، لأن مصالح اللبنانيين جميع اللبنانيين باتت اليوم في خطر فعلي، خصوصا في ظل ارتفاع معدل الدين العام، في مقابل تراجع النمو حيث الأرقام الصادرة مؤخرا عن صندوق النقد الدولي ومؤسسات مالية دولية أخرى لا تبعث على الطمأنينة، هذا من دون تغافل استمرار غياب المستثمرين والسياح العرب والأجانب عن لبنان، وتأثير ذلك على النشاط الإقتصادي الذي يواجه انكماشا غير مسبوق منذ سنوات عديدة”. وتوجه القصار إلى الأحزاب والقوى السياسية، بالقول “إن رهان أي من الفرقاء اللبنانيين، على ما يجري خارج الحدود هو رهان خاطئ ولن يجر سوى المزيد من الخراب والويلات على اللبنانيين، ولذلك المطلوب عودة كل القوى السياسية إلى روحية إعلان بعبدا والإلتزام بسياسة النأي بالنفس، خصوصا وأن المشاكل التي يعانيها لبنان إقتصاديا وإجتماعيا وأمنيا، تحتاج إلى معالجات فورية ولا تحتمل التأخير أو انتظار ما سوف يجري في البلدان العربية القريبة والبعيدة”.
وختم “آن الأوان بعد ثمانية أشهر من الإنتظار، أن تتشكل حكومة تعيد الأمل إلى اللبنانيين وثقة المجتمع الدولي بلبنان، بما من شأنه أن يساهم في دوران العجلة الإقتصادية من جديد، بالتوازي مع المباشرة في تنفيذ المشاريع الإصلاحية والتنموية، التي تشكل الباب الأساسي لعودة المستثمرين إلى الربوع اللبنانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من رابطة خريجي كلية الإعلام زار العميد بصبوص

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 08/11/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام، وفداً من رابطة خريجي كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية، برئاسة الدكتور عامر مشموشي، في زيارة أثنوا خلالها على جهود رجال قوى الأمن الداخلي في مكافحة الجريمة وحفظ الأمن والاستقرار، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان التقى مكاري ومدير الوكالة الأميركية للتنمية
وتسلم أوراق اعتماد سفراء رومانيا كوريا الجنوبية وقطر

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري للاوضاع السياسية والحكومية السائدة راهنا والاجواء والمشاورات النيابية بين الاحزاب والكتل.
مدير الوكالة الاميركية للتنمية
وتناول الرئيس سليمان مع مدير الوكالة الاميركية للتنمية راجيف شاه في حضور سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان ديفيد هيل، عمل الوكالة فأشار المسؤول الاميركي الى “استمرار مساعدات الوكالة للبنان وتكثيفها لمواجهة آثار تدفق اللاجئين السوريين، لمساعدتهم ومساعدة المجتمعات التي تأويهم وتهتم بهم وكذلك المؤسسات التي تعنى مباشرة بهذا الموضوع”.
ونوه المسؤول الاميركي بالجهود التي يقوم بها الرئيس سليمان “لمواجهة هذه الازمة” مؤكدا “دعم بلاده ودعم الوكالة للبنان ومساعدته”.
رئيس المجلس الدستوري
واطلع رئيس الجمهورية من رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان على عمل المجلس في هذه المرحلة.
اوراق اعتماد
وكان الرئيس سليمان تسلم صباحا على التوالي اوراق اعتماد سفراء كل من رومانيا فيكتور ميرسيا، كوريا الجنوبية شوي جونغ ايل، قطر علي بن حمد المري وغواتيمالا لارس هنريك بيرا بيريز.
وأقيمت في القصر الجمهوري التشريفات اللازمة للمناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 8/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 10,15 من صباح اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11,10 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.
عند الساعة 6,30 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت عند الساعة 22,55 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

بري عرض الاوضاع مع رئيس المجلس الماروني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من الهيئة التنفيذية للمجلس وجرى التداول في المواضيع الراهنة. وقال الخازن بعد اللقاء: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري، وتداولنا معه في الحالة الراهنة بعدما علا سقف الخطاب السياسي الى حدّ خطير. وقد سمعنا من دولته كلاماً مطمئناً ومطالباً بتخفيف هذه الحدّة لأنه من دون الحوار لا يمكن الوصول الى المبتغى وهو الانفتاح المتبادل والاتفاق على كل العناوين العالقة التي يمكن ان تحلحل الاوضاع المتشنجة في البلد.
اضاف: طبعاً لا يمكن انكار العوامل الخارجية التي تنعكس سلباً على تشكيل الحكومة. غير ان ابقاء الوضع على حاله من ثمانية شهور قد كلّف البلاد جموداً وشللاً في كل القطاعات الرسمية والخاصة. فلا الحكومة تجتمع لأجل بحث موضوع حيوي كالمنطقة الاقتصادية البحرية وفتح باب التلزيمات لها، في حين ان اسرائيل وقبرص قد قطعتا شوطاً مهماً في مرحلة الانتاج تمهيداً للتصدير الى اوروبا، وهو الامر الذي يقطع الطريق على الاسواق المحتملة للغاز والنفط اللبناني المنتظر.
إننا، إزاء هذا الموقف العاجز عن الحل، نحذّر من ان تتحول ازمة الحكم الى ازمة نظام، وبالتالي نطالب جميع الاطراف السياسين في البلد، وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ودولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري ودولة رئيس الحكومة المكلّف تمام سلام ليتلقّفوا هذه الصرخة ويتداركوا مثل هذه الازمة قبل استفحالها عندما تستحيل.
فالرئيس بري ما فتئ يسعى، بكل ما أوتي من تأثير، لتفعيل هذه القضية منذ اللحظة الاولى، وهو ماضٍ في الدفع اليها وانهائها لأنها مسؤولية وطنية لا يمكن زجها في التجاذبات السياسية.
لقد اضعنا وقتاً ثميناً طيلة هذه الفترة، ولا يجوز التفريط بالوقت من جديد لئلاّ نخسر هذه الفرصة الذهبية لإنتشال لبنان من الهاوية الاقتصادية بعدما بلغت الازمة المعيشية حدّا لا يُطاق ولا يُحتمل مع تردّي الحركة الانتاجية في البلاد.
وختم: وهنا اكد دولته على اهمية التسوية الايرانية- السعودية للولوج الى اتفاقات تنعكس ايجاباً على داخل لبنان. وشجع زيارة فخامة رئيس الجمهورية الى السعودية وتمنّى له التوفيق والنجاح في هذه الزيارة والمهمة الكبيرة الملقاة على كتفيه لكي نصل الى ما نصبوا اليه، وهو حلحلة كل العقد من قانون الانتخابات النيابية، الى تشكيل حكومة وطنية، والى انتخابات رئاسة الجمهورية في موعدها الدستوري.
ثم استقبل الرئيس بري السيد طلال علي عرب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى بلامبلي في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، ظهر اليوم، في مكتبه في اليرزة، الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي، وتناول البحث الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي: لبنان يتحمل العبء الأكبر من أزمة النازحين
وعلى المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤوليته
 
(أ.ل) – جدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي” مطالبة المجتمع الدولي بمساعدة لبنان على تجاوز تداعيات ازمة النازحين السوريين”. وأبلغ مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية راجيف شاه في خلال إستقباله بعد ظهر اليوم في السرايا “شكر لبنان على المساعدات التي تقدمها الوكالة”، وطلب منه” أن ينقل الى الادارة الأميركية خطورة ملف النازحين السوريين الى لبنان وتداعياته وضرورة العمل على مساعدة لبنان على تجاوز هذه المحنة من خلال التنسيق مع الادارات اللبنانية المختصة”.
أضاف: “على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته تجاه لبنان، الذي ما زال يتحمل العبء الأكبر من أزمة النازحين السوريين بين كل دول المنطقة، حتى أصبح الدولة المضيفة الأولى من حيث عدد النازحين نظراً لحجم أراضيه وعدد سكانه وإرتفاع الكثافة السكانية لديه”.
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في حضور السفير الأميركي لدى لبنان دايفيد هيل والوفد المرافق.في ختام اللقاء أدلى مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالتصريح الآتي: كان لنا ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي نقاش بناء بعد لقاء مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ونحن مسرورون بفرصة زيارة لبنان اليوم. أما الهدف من الزيارة فهو أن وزير الخارجية جون كيري والرئيس أوباما قد أعطيا تعليماتهما أن تبذل الولايات المتحدة  أقصى الجهود لدعم الشعب اللبناني وشعوب المنطقة على مواجهة الاحتياجات والازمة الناتجة عن النزاع المؤسف الذي تشهده سوريا. نعرف تماماً أن أكثر من 800 الف  لاجئ سوري وصلوا الى لبنان ونعرف أنه تم استقبال السوريين من قبل الشعب والحكومة في لبنان كما فتحت أمامهم أبواب المدارس والعيادات الطبية ومجتمعاتها للتأكد من حصول الأطفال الفارين من المناطق المتأثرة بالنزاع على الخدمات الأساسية توفيراً للعيش الكريم.
اضاف: تتفهم الولايات المتحدة المسؤوليات المتزايدة الملقاة على كاهل الشعب اللبناني، ولبنان لا يستطيع وينبغي ألا يتحمل هذا العبء بمفرده. لذا نركز على دعم الجهود لتأمين استجابة فورية للأزمة في سوريا وفي الوقت نفسه الاستثمار في اقامة شراكة تؤسس على المدى البعيد لقيام مؤسسات لبنانية أقوى ونمو اقتصادي في لبنان. لقد سبق للولايات المتحدة أن قدمت 1،3 مليار دولار كمساعدات اغاثة لمجتمعات داخل سوريا وفي الدول المجاورة في المنطقة بما في ذلك في لبنان. للولايات المتحدة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية تاريخ طويل من العمل لتوفير الفرص للشعب اللبناني من خلال شراكتنا مع لبنان. حتى وان رحبنا الجهود التي تبذلها الشعب والحكومة في لبنان لتلبية الاحتياجات الناجمة عن الازمة السورية نحن ملتزمون بالقيام بالمزيد. ففي الشهر السابق أعلن الوزير كيري خططنا للعمل مع الكونغرس وتأمين 30 مليون دولار اضافي لتلبية احتياجات المجتمعات اللبنانية المضيفة التي تستقبل العديد من الاطفال والعائلات السورية. نحن هنا للتشاور في افضل السبل في تخصيص هذه الموارد الاضافية والعمل مع شركائنا الدوليين للتأكد من تحمل العالم أجمع العبء والفرصة لدعم هذه المجتمعات التي تتحمل هذه المسؤوليات الاضافية.
ختاماً أود التطرق الى أنه كانت لي هذا الصباح فرصة لزيارة مدرسة ثانوية تقوم فيها الولايات المتحدة بدور الشريك في اعادة تأهيل المدرسة وتأمين المنح المدرسية لتلامذة تخرجوا بتفوق اضافةً الى بناء مختبرات علمية لهؤلاء التلامذة للتعلم. كانت فرصة لمعاينة نشاط واندفاع الشباب اللبناني لبناء مستقبل باهر لأنفسهم من خلال الاستثمار في دراستهم وتحسين مهاراتهم والتطلع ليكونوا رواداً وخبراء في المستقبل ليتمكنوا من بناء اقتصاد قوي ومستقر في لبنان وفي مختلف ارجاء المنطقة والعالم، وهذا ما نأمل فيه. ان الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والولايات المتحدة مستمرتان في شراكتهما مع شعب وحكومة لبنان للتأكد من مواجهة هذه الازمة ولتذكير أنفسنا أن المستقبل لا زال مضيئاً خاصةً اذا ما استطعنا الاستثمار في هؤلاء الأطفال الصغار. 
سفير الكويت
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل صباحا سفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين.
قرطباوي
كما إستقبل وزير العدل شكيب قرطباوي، في حضور نقيب المحامين في بيروت نهاد جبر ثم سفير لبنان لدى سوريا ميشال الخوري.
ميقاتي وعقيلته في صالون الكتاب الفرنكوفوني
زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعقيلته مي “صالون الكتاب الفرنكوفوني”في دورته العشرين في “البيال” في بيروت، في حضور السفير الفرنسي لدى لبنان باتريس باولي.
وقد جال الرئيس ميقاتي في ارجاء المعرض مبديا اعجابه بالاقبال الكثيف عليه وبالاصدارات الجديدة التي يتضمنها. وتوقف مطولا عند جناح مؤلفات الكاتب اللبناني أمين معلوف الذي اختير قبل فترة عضواً في الأكاديمة الفرنسية.
وقال في خلال الجولة “هذا الصالون يشكل بالنسبة إلينا فرصة لتجديد تعلقنا بالفرنكوفونية، في إطار إحترام تعددية اللغات في لبنان، وللتذكير بالتعاون الوثيق القائم في هذا المجال مع السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي اللذين نشكرهما على الجهود التي يبذلانها من أجل الحفاظ على  تألق اللغة الفرنسية في لبنان”. اضاف: إن لبنان يعبر عن إلتزامه الدائم والمستمر باللغة الفرنسية، وعن روابط الصداقة التاريخية التي تجمعه بفرنسا، وهو كان وسيبقى بلد الثقافة والكلمة الحرة، ومهما إشتدت الصعوبات لن تتخلى بيروت عن دورها في نشر الكلمة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في محيط بلدة اميون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 8/11/2013 البيان الاتي:
بتواريخ 10 – 11 – 12/11/2013، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة اميون، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
صحناوي: الإسرائيليون يتنصتون ويشوشون على كل الأراضي اللبنانية

(أ.ل) – اعتبر وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي خلال حوار مفتوح ومناقشات حول ريادة الأعمال والتسويق الرقمي نظمه مؤتمر “ديجيتال يو” في يومه الثاني، ان “التغيرات التي حدثت في قطاع الاتصالات والمعلوماتية باتت تستوجب تغيير اسم وزارة الاتصالات إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات”. ورأى أن “المعلوماتية اليوم هي جوهر أعمال الوزارة. وأنه سبق وأن قدم دراسة إلى مجلس الوزراء مستندة إلى تقرير اعدته شركة الاستشارات “Booz”، وتضمنت الدراسة تفاصيل حول القطاع وتطوراته وعمل الوزارة وخطة تمتد لخمسة أعوام. وتستهدف الدراسة تحويل لبنان إلى منصة رقمية متكاملة جاذبة للشركات والاستثمارات الأجنبية. ومن ضمن الدراسة اقتُرح تغيير اسم الوزارة إلى وزارة المعلوماتية والاتصالات (ICT)”. وأضاف أن “البنية الناجحة لقطاع الاتصالات وقيام الشركات الجديدة يحتمان توسيع نطاق أعمال الوزارة وصلاحياتها”. وشرح قائلا: “الدراسة تتضمن عددا كبيراً ومتنوعاً من المحاور، مثل تشجيع إشراك القطاع الخاص، وتحقيق التنافسية، وتعظيم نقاط القوة التي يتمتع بها بلدنا”. كما تطرق الوزير إلى دور الهيئة الناظمة التي اعتبرها بمثابة حكم لا مصدرا للقوانين، وقال أنه “من غير المعقول أن يكون مصدر القوانين حكما في ذات الوقت”. وأشار إلى أنه “ومع أن القرار 431 سمح للهيئة بإصدار القوانين، إلا أن ذلك أثبت عدم نجاحه لاحقا. وشدّد على أن الخط الفاصل بين الهيئة باعتبارها حكما واللاعبين أي الشركات والمشغلين وغيرهم يجب أن يكون واضحا جدا”.
وعن ملف التنصت، قال الوزير صحناوي أنه “وبحسب القانون، اعتراض المكالمات الهاتفية غير مسموح سوى في حالات محددة جدا. وهو يأتي تحت عنوانين: “الاعتراض الإداري” و”الاعتراض القضائي”. لكن في حالات عدة وعلى مدى نحو خمسة أعوام جرى، وتحت ضغط نفسي وأمني، تسليم داتا الاتصالات التي شملت كل اللبنانيين. وتبيّن في عدد كبير من الحالات التي جرى فيها تسليم داتا اتصالات كل اللبنانيين، أن الأمر لم يؤد إلى أي نتائج ملموسة. بينما في حالة تسليم “داتا محددة” Selective Data كانت النتائج أكثر ايجابية. ونحن نعتقد أن من يمتلك داتا الاتصالات وبالتالي الأسرار الهامة عن أهم 100 شخصية لبنانية تشمل السياسيين والقضاة ورجال الدين والسياسيين وأهم الضباط والصحافيين وغيرهم من الشخصيات المؤثرة في لبنان، يمكن أن يتحكم بكل لبنان. ولذلك، اتخذنا موقفا حازما من شمولية تسليم كل داتا الاتصالات. واليوم، تتم مخالفة القانون لكن تحت سقف مجلس الوزراء مجتمعا، لا بقرار من وزارة الاتصالات أو أي وزارة منفردة. وهذا يعني أنه عندما تكون الظروف قاهرة، نخالف القانون مجتمعين. وفي كل مرة يطلب فيها مجلس الوزراء الداتا نقوم بتسليمها”.
وعن التنصّت الخارجي، قال: “أول بلد يتنصت على لبنان هو إسرائيل، وثمة محطات تنصت وتشويش تقوم بهذا الأمر على طول الحدود الجنوبية. وجزم أن الولايات المتحدة تتنصت لا على لبنان فحسب بل على كل دول العالم، وهذا أمر مُثبت”. وأوضح أن ثمة فريق عمل يُحقق في التنصت الإسرائيلي مكوّن من وزارة الاتصالات والهيئة الناظمة والجيش اللبناني. وقال أنه لدى بدء أعمال التحقيق قام الإسرائيليون بتعطيل الجهاز الذي كان يستخدمه فريق التحقيق. وأضاف: “اليوم بات التقرير الخاص بهذا الفريق في منتصف الطريق. لكن الأكيد أن الإسرائيليون يتنصتون ويشوشون لا على منطقة الجنوب فحسب بل على كل الأراضي اللبنانية. وهذا أمر مخالف للقوانين الدولية. وأريد التأكيد أننا نستطيع الدفاع عن أنفسنا وعرقلة هذا التنصت”. وسأل الوزير: “لماذا اقتصر انتشار قوات اليونيفيل منذ البداية على الأراضي اللبنانية؟ لو كان الانتشار شاملا للأراضي المحتلة لكان باستطاعة الأمم المتحدة التحقيق بالملف. لكن تعوّدنا أن تكون الحلول دائما على حسابنا لأن إسرائيل تخالف القوانين الدولية وتتكل على أصدقائها. ونحن في التيار الوطني الحر نردد دائما أن السيادة هي كل لا يتجزأ”.
وحول تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات الذي حل فيه لبنان في مراتب متقدمة، قال صحناوي أن “حلول لبنان في المركز الخامس عربيا متفوقا على بلدان خليجية والمرتبة 52 عالميا متفوقا على مجموعة من البلدان التي حققت انجازات كبرى في قطاع الاتصالات ويتوفر لديها عدد كبير من عناصر النمو والأمن، يجعل من جهود لبنان وانجازاته علامة فارقة على المستوى الدولي. وأضاف: “هذا الانجاز تحقق ونحن لم نبدأ بعد باستخراج النفط، فكيف ستبدو عليه الأمور وأي مراكز سنحتل على المستوى العالمي عندما تتوفر لدينا القدرات الاستثمارية الملائمة؟ وقال أنه من الخطأ مقارنة قطاع الاتصالات في لبنان اليوم بإسرائيل أو بالبلدان التي تتوفر لديها كل مقومات الأمن والنمو والنجاح والتمويل مثل البلدان الخليجية. وأضاف: “الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل مرتفع وهو يساوي الناتج المحلي لكل البلدان العربية مجتمعة”. أما قيمة الفائض اليومي لإنتاج النفط لبلد مثل السعودية، يمكن لبلد مثل لبنان أن يستخدمه بفعالية كبيرة ويحقق من خلاله المعجزات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي: سنزود لجنة السلسلة ما نملكه من أجوبة وسنتعامل بإيجابية

(أ.ل) – صدر عن وزير المال محمد الصفدي البيان الآتي:
توضيحاً لما تتناوله وسائل الاعلام حول مناقشة سلسلة الرتب والرواتب في مجلس النواب يهمّنا اطلاع الرأي العام اللبناني على ما يأتي:
ان مشروع القانون الذي تناقشه اللجنة النيابية الفرعية والمتعلّق بسلسلة الرتب والرواتب هو المشروع الذي أعدّته اللجنة الوزارية برئاسة دولة رئيس الحكومة واعترض عليه وزير المال في حينه لأنه لا يصحح الخلل القائم في سلسلة الرتب والرواتب.
ومع أن وزارة المال لا تملك الاجابات على جميع الاسئلة التي وزّعها النائب ابراهيم كنعان حول هذا المشروع الا إنها ستتعاطى بإيجابية تامّة معها وستزوّد اللجنة بما تملكه من اجوبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلامة: لا صلاحية لي للإدلاء بأي تفاصيل بقضية اللواء إبراهيم بشير

(أ.ل) – أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث لمصدر إعلامي أن “لا صلاحية له ولا لهيئة مكافحة تبييض الأموال، التي أعدت ملف أمين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء إبراهيم بشير، الإدلاء بأي تفاصيل إلا بإذن من النيابة العامة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل اطلق الحملة الوطنية للتلقيح:
لا يوجد أي اصابة لمرض شلل الأطفال ولا يوجد اشتباه بحالات

(أ.ل) – اطلق وزير الصحة علي حسن خليل الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض شلل الاطفال في مركز انماء بيروت التابع للمجلس العام الماروني، في حضور رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن، المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار، ممثلة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لوريني وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشري واعضاء المجلس العام الماروني ومديرة مركز انماء بيروت مارت اشقر وحشد من المهتمين، كما حضر عدد من اطفال بعض المدارس.
الوزير خليل
بداية تحدث الوزير خليل فاعتبر انه “اليوم نطلق الحملة الوطنية الشاملة المجانية التي تطال كل الاراضي اللبنانية والأطفال المتواجدين في لبنان لمكافحة مرض شلل الأطفال، هذه الحملة التي أردناها استباقية لمواجهة هذا الخطر الذي نؤكد أن لبنان حتى هذه اللحظة لا يوجد فيه أي اصابة لمرض شلل الأطفال، ولا يوجد اشتباه بحالات. لكن الذي نقوم به هو عملية استباقية وفق توجيهات منظمة الصحة العالمية بعد اكتشاف حالات او اشتباه بحالات في الدول المجاورة لا سيما في فلسطين ومصر وسوريا بعد الاشتباه شبه المؤكد بإصابات. نحن اليوم مطمئنين إلى سيرها لتشمل كل الاراضي اللبنانية والأطفال المتواجدين على الاراضي اللبنانية إلى اي جنسية انتموا وهي حملة منظمة تشترك فيها مؤسسات الدولة وزارات مختلفة وكل جهاز وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية بالاضافة إلى هيئات المجتمع المدني الذي لها دور أساسي مركزي بهذه العملية، المؤسسات الصحية الاجتماعية الهيئات المختلفة بشراكة جدية معنا. هذه الحملة لم تكن تتم بهذا الشكل لولا التعاون والمساعدة الاستثنائية من منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية. اليونيسف الذي ساهمت في تقديم اللقاحات والكثير من الأمور اللوجستية والتي تواكب معنا المراحل التنفيذية، بهذه اللحظة التي نلقح فيها هنا لدينا عشرات الالاف من الأطفال في لبنان يتم تلقيحهم، وهذا الأمر سيساعد بالتأكيد على عدم وقوع اصابات بالدرجة الأولى حتى لا نقع أسرى هذا المرض”.
اضاف “والأمر الاخر مهم جدا أيضا هو أن اللقاح الموهن قادر على إضعاف فيروس الشلل المعدي، ونحن كلبنان البلد السباق دائما سنساهم في مكافحة المرض على المستوى العالمي، لأن العالم خطى خطوات خلال السنوات الماضية باتجاه القضاء النهائي على هذا المرض. للأسف وبسبب ظروف الحروب والظروف الاجتماعية والاقتصادية التي أدت إلى وجود أو انتشار للمرض نتيجة وجود بيئة مواتية ونكون نحن نساهم رغم كل الظروف الاستثنائية بحملة مثالية”.
وأشار ان “منظمة الصحة العالمية في المؤتمر الاقليمي في عمان قبل أسبوع اخذت العناصر الاساسية لخطتنا للتلقيح الشامل في لبنان، واعتمدت القواعد التي نحن نسير فيها لتقسيم المناطق بطريقة تؤدي إلى تغطية كل الأطفال”.
واضاف “انا واثق ان كل أطفال لبنان سيلقحون وفق المطلوب من عمر يوم إلى عمر خمس سنوات لأن حملتنا من منزل إلى منزل، وسوف أجدد ندائي إلى كل الأهالي ليتجاوبوا ويبادروا إلى تلقيح أطفالهم. وإذا كان في بعض الأماكن أي تقصير يجب على الأهالي أن يبادروا وأن يشاركوا الدولة والمجتمع المدني في تحمل المسؤولية”.
وأكد خليل ردا على سؤال أن “اللقاحات متوفرة وبكميات وفيرة كافية لتلقيح كل الأطفال اللبنانيين وكل الأطفال المتواجدين على الاراضي اللبنانية سواء من نازحين سوريين أو فلسطينيين أو من جنسيات مختلفة”.
الخازن
ثم تحدث الخازن وقال: “اشكر وزير الصحة على هذه المبادرة الوطنية الذي اراد اطلاقها من مركز انماء بيروت من اجل الحفاظ على سلامة اطفالنا في لبنان ونقدر هذه الجهود الجبارة التي تقدمها وزارة الصحة الى كل اللبنانيين من دون استثناء، كما نشجع كل المواطنين الى تلقيح اطفالهم من اجل الحفاظ على سلامتهم لاننا نحن في غنى عن مثل تلك المشاكل”.
وكانت الكلمة لممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشري، فحيا “وزارة الصحة على هذه الجهود انطلاقا من هذه الحملة التي تؤدي الى حماية اطفالنا في لبنان من هذا الوباء الخطير الذي يؤدي الى الشلل ونعمل بتنسيق مع وزارة الصحة من اجل التلقيح وتحصين الاطفال من هذا المرض”.
وأشار الى “أن المشلكة ليست في لبنان فقط إنما هي مشكلة عالمية وإن أي تهاون سيؤدي الى انتشار المرض ما يشكل خطرا عالميا”.
لوريني
وتحدثت ممثلة اليونسيف في لبنان السيدة لوريني، وقالت: “إن اليونيسف تدعم كل الخطوات التي تنفذ للوقاية من هذا الفيروس وهدفنا حماية كل الأطفال اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين”، منوهة ب”خطوة وزارة الصحة”، ومؤكدة “دعم اليونيسف لها”.
في زحلة
بعدها انتقل الوزير خليل الى مستشفى تل شيحا في زحلة حيث تابع الحملة هناك وعرج على عدد من المراكز التي تشارك الوزارة في حملتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 78 شخصاً ارتكبوا أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 7/11/2013 من توقيف 78 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 6 بجرائم سرقة، 5 بجرائم مخدرات، 28 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة وإقامة منتهية الصلاحية ودون إقامة، 7 بجرم ضرب وإيذاء، 5 بجرم شيك دون رصيد، 4 بجرم إشتباه بقتل، 4 بجرم إشتباه أمني، 2 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم مقاومة عناصر قوى أمن، و 6 بجرائم: سلب ونشل، إحتيال، خرق حرمة منزل، إبتزاز، شجار، و9 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

أطلق مشروع الطوارئ لتغذية المواشي على الحدود مع سوريا
الحاج حسن: ننفق سنويا 4 مليارات ليرة على اللقاحات

“وزارة الزراعة” نفت وجود بندورة “إسرائيلية” في الأسواق اللبنانية

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن أن وزارة الزراعة نجحت في السيطرة على الكثير من الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية واشار إلى أن هذا الملف هو من أهم الملفات التي تم العمل عليها لارتباط صحة وسلامة الحيوان بسلامة الغذاء وصحة الإنسان وأعلن أن وزارة الزراعة تنفق سنوياً ما يصل إلى حوالي 4 مليارات ليرة لبنانية على توفير اللقاحات والمطهرات والأدوية البيطرية والمعدات الحقلية البيطرية.
كلام الوزير الحاج حسن جاء خلال إطلاق مشروع الطوارئ لتحصين وتغذية المواشي على الحدود السورية اللبنانية الممول من الحكومة البريطانية والمنفذ من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بحضور ممثل الفاو في لبنان الدكتور علي مومن وعدد من مسؤولي الفاو من مكتبها في القاهرة.
وتحدث الوزير الحاج حسن عن ثلاثة أمراض أساسية ظهرت خلال السنوات الأربع الماضية نجحت الوزارة في السيطرة عليها وهي: مرض الرعام على الخيول حيث تم العمل على مكافحة هذا المرض كما تم اتخاذ تدابير حجرية للخيول الآتية من الأراضي السورية بشكل رسمي عبر حجرها لمدة ستة أشهر، كما تعاملت مختلف الأجهزة المعنية بكفاءة وسرعة في السيطرة على مرض نيو كاسل على الدواجن وتتم متابعة العترة الخاصة بلبنان مع الأردن لإنتاج لقاح خاص بلبنان، بالإضافة إلى محاصرة مرض التكتل الجلدي على الابقار (LSD). وأكد أن اللقاحات اللازمة للعام المقبل تم تأمينها بالإضافة لعمل الأطباء البيطريين في الوزارة بإمكانات مقبولة.
وأعلن الوزير الحاج حسن عن تعزيز مراكز الحجر الصحي بالمعدات والكفاءات بالإضافة إلى تطوير وتطبيق القواعد الفنية والرقابية واصفاً اياه بالعمل الضخم، حيث تمت السيطرة بشكل شبه كامل على المستوردات من المنتجات الحيوانية الحية والموضبة  والمشتقات لناحية الجودة والمواصفات وبطاقات وسمات التعريف.
وأشار الوزير الحاج حسن إلى تربية الحيوانات وتطوير طرق التغذية ولفت إلى توفير تمويل اسباني لمشروع لتطوير المراعي بالتعاون مع منظمة ايفاد، وتحدث عن مشروع الاعلاف الذي يتم تنفيذه حاليا لناحية الجودة والنوعية المستمر حاليا رغم العوائق المالية الناجمة عن فترة تصريف الأعمال.
ولفت إلى التطور الحاصل في الثروة الحيوانية على مستوى المكننة لناحية انتاج الحليب والأعلاف والتربية بالتعاون بين القطاعين العام والخاص حيث نجحت وزارة الزراعة الكثير من التقنيات الحديثة في انتاج الحليب على مستوى توزيع شاحنات كبيرة وصغيرة لتجميع الحليب  والبرادات ومعدات تجميع وتصنيع الحليب وتوزيعها لتأمين التصنيع الجيد وهو أمر أثمر خصوصاً لدى صغار المزارعين.
ونوه الوزير الحاج حسن بأهمية المشروع الجديد الذي يتم إطلاقه اليوم بتمويل من الحكومة البريطانية وتنفيذ منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بعد الأحداث المؤسفة في سوريا وتداعياتها وانتقال حوالي مليون سوري وما يزيد إلى لبنان ونقلوا معهم مواشيهم (ماعز، أغنام، وأبقار) بالإضافة إلى الخيول التي تم تنظيم دخولها والحجر عليها لمدة ستة أشهر بشكل رسمي. واشار إلى وجود مناطق خارجة عن سيطرة الحكومة السورية لا يتواجد فيها أي عمليات تلقيح أو تحصين حالياً، وبالتالي فقسم من هذه الحيوانات المصابة منها بالأمراض والسليمة سببت ضغطاً على المزارعين اللبنانية على مستوى انتقال الأمراض من الحيوانات غير المحصنة وانتقال الأمراض إلى الحيوانات لدى المربين اللبنانيين وعلى مستوى سعر الأعلاف.
وأعلن الوزير الحاج حسن أنه بناء على التداعيات تم تحديد التأثير على قطاع الانتاج الحيواني في لبنان لجهة التحصين والتلقيح والأعلاف والمراعي وبناء عليه تم تحقيق التمويل من الحكومة البريطانية والتنفيذ عبر منظمة الفاو. واشار الوزير الحاج حسن إلى أن وزارة الزراعة لديها اللقاحات اللازمة لتحصين القطيع في لبنان للأمراض السارية، بالإضافة إلى شراء المطهرات بعد ادخال مفهوم الأمن الحيوي للوقاية من الأمراض في قطاعي الأبقار والدواجن، ولذلك سيتم استثمار التمويل في شراء لقاحات غير متوفرة لديها. بالإضافة إلى تأمين ما قيمته 13 مليار ليرة لبنانية من الأعلاف وهو لا يكفي لدعم المربين اللبنانيين لتحسين التغذية.
ولفت الوزير الحاج حسن إلى أن البرنامج سيدعم جهود وزارة الزراعة لتحصين المواشي التي نقلها السوريون معهم وتأمين تحسين التغذية لها بالإضافة إلى المواشي الموجودة في المناطق المستهدفة بالمشروع بعد وضع معايير محددة للمربين المستفيدين.
وكان حفل التوقيع افتتح بكلمة لممثل الفاو في لبنان الدكتور علي مومن الذي نوه بجهود من عملوا على تحضير المشروع الذي تم إطلاقه اليوم وشكر الحكومة البريطانية على تمويلها له لافتا إلى وجود مواقيت يجب احترامها في عملية التنفيذ منبهاً إلى مخاطر التأخير في تطبيق المشروع وارتباط نتائج تطبيق المرحلة الأولى للمشروع بالمرحلة حلة الثانية، وتحدث عن انعكاس أهمية المشروع وارتباطه على مستوى الإقليم في سوريا والأردن والعراق وتركيا متمنيا الالتزام بالمواعيد المحددة لأنه يصب بالأمن الغذائي للبنان.
ثم تحدث الدكتور ماركوس ديبو من مكتب الفاو في القاهرة عن المشروع وتأثيره على لبنان والمنطقة في ظل الأزمة السورية على مستوى الصحة الحيوانية وحركة المواشي عبر الحدود وانتقال الأمراض المختلفة ولفت إلى أن التمويل للمشروع هو بقيمة 3 ملايين دولار من الحكومة البريطانية لمساعدة المزارعين على تحصيل معيشتهم من مواشيهم ودعم تغذيتها.
على صعيد آخر، وتوضيحاً لما ذكرته بعض وسائل الإعلام حول وجود بندورة في الأسواق اللبنانية تؤدي إلى حالات إعياء وتقيؤ وتحتوي على مواد مسرطنة، يهم وزارة الزراعة أن تعلن ما يلي:
1 – لم يدل أي مسؤول في وزارة الزراعة بأي تصريح في ما خص وجود بندورة من هذا النوع في الأسواق اللبنانية.
2 – لم يدخل إلى الأسواق اللبنانية منذ أشهر أي شحنة من البندورة المستوردة، وما يتم استهلاكه حالياً هو من الانتاج المحلي، وبالتالي فإن خبر وجود بندورة «إسرائيلية» في الأسواق اللبنانية هو خبر عارٍ عن الصحة تماماً.
3 – تعمل وزارة الزراعة منذ سنوات على تنفيذ مراقبة دقيقة ومبرمجة ومنهجية بالتعاون مع مختلف الإدارات المختصة والأجهزة الأمنية لكل ما يتم استيراده من أدوية ومبيدات زراعية ومتابعة ما يتم إعادة توضيبه وتعبئته منها محلياً بالإضافة إلى تنظيم عمليات البيع والاستعمال، كما تعمل الوزارة بشكل دوري على سحب عينات من هذه المواد من الأسواق لتحليلها والتثبت من مطابقتها التامة للمواصفات وهي تتابع هذا العمل بشكل تام ودائم.
4 – تعمل الوزارة منذ سنوات على اخذ عينات من المنتجات الزراعية من الاسواق والمزارع لفحصها والتثبت من خلوها من ترسبات الأدوية والمبيدات والأسمدة الزراعية، في إطار سهرها على تأمين سلامة الغذاء وصحة المواطنين، وتقوم الوزارة حالياً بإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة على عينات من البندورة المتوفرة في الأسواق.
5 – تؤكد وزارة الزراعة انها لن تتوانى عن إعلام المواطنين والرأي العام، وبكل شفافية، عن نتائج الفحوصات المخبرية في حال ظهور أي حالة يمكن أن تؤثر على الصحة العامة.
تتمنى وزارة الزراعة من جميع وسائل الإعلام توخي الدقة في نشر أي خبر قد يسبب ذعراً لدى المواطنين، والتأكد من صحته من المراجع المختصة في الوزارة قبل نشره.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران مطر في لقاء شبيبة أبرشية بيروت:
كونوا خميرة صالحة في الكون ليعم السلام فيه

(أ.ل) – رعى رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر اللقاء السنوي التاسع عشر لشبيبة أبرشية بيروت في مدرسة الحكمة – جديدة المتن، تحت شعار “سلام مع الله الخالق…سلام مع الخليقة”.
واحتفل مطر بالقداس الإلهي يعاونه رئيس لجنة الشبيبة في الأبرشية الخوري جورج كميد ورئيس المدرسة المضيفة الخوري بيار الشمالي وكهنة الرعايا بمشاركة شباب الأبرشية وشباتها.
وألقى عظة من وحي المناسبة حيا فيها المشاركين “على إيمانهم ومحبتهم لربهم وإلاههم يسوع المسيح”، وقال “فرحة كبيرة أن تلتقي بكم ونرفع الصلاة على نيتكم وعلى نية كل شباب لبنان وشاباته وعل نية الكنيسة ولبنان. الرب خلقنا ودعانا إلى هذه الدنيا حبا بنا ومجانا. فهو فرح بنا ويريدنا أن نحبه مثلما أحبنا، وأن نعيش المحبة والتعاون مع بعضنا البعض ويريد منا أن نكون إخوة”.
وتابع “للأسف،الكون الذي خلقه الله تغيب المحبة في بعض أرجائه والناس الذين هم على صورة الله ليس جميعهم يريدون المحبة. ولهذا يشهد العالم حروبا وبغضا وإستغلالا.”
اضاف “أنتم اليوم تجددون إيمانكم بمحبة يسوع المسيح الذين تقولون له أن عنوان حياتكم هو المحبة. كونوا إخوة وخميرة صالحة في لبنان لينعم بالسلام. كونوا خميرة صالحة في الكون ليعم السلام فيه. أنتم جيل جديد للبنان والعالم ومسؤوليتكم زرع محبة يسوع في الأرض كلها. محبة يسوع تزرع السلام في الكون. كونوا على ثقة ان السلام لن يتحقق لا في لبنان والمنطقة والعالم من دون إحترام الآخر ومحبته”.
وقد تخلل اليوم لقاءات روحية ومحاضرات لإخصائيين باللاهوت وصلوات وتراتيل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
زهرا: إذا كان باستطاعتكم تكرار تجربة حكومة ميقاتي فلا تتأخروا

(أ.ل) – لفت النائب زهرا في حديث الى مصدر إعلامي الى “انهم يقولون ان حجمنا صغير، ونحن نقول هذا هو حجمنا على صغره وإن كان باستطاعتكم تجاوزنا فافعلوا ذلك، وإذا كان باستطاعتكم تكرار تجربة حكومة ميقاتي فلا تتأخروا، الإنسان يعيش مرة ويموت مرة لذلك التهديد بالسلاح غير نافع وليس في كل مرة يهددون سننصاع”.
اضاف: “نحن نخاف على البلد ولكننا لا نخاف من “8 آذار”، ونحن نتفهم ظروف النائب وليد جنبلاط ولن نهاجمه أو نشتمه لكن ما طرحه بعيد عن الواقع”.
وأكد “اننا في القوات اللبنانية مستعدون لوقف العمل السياسي في البلد لكننا لن نشارك في عملية إسقاط الدولة، وإذا ما كانوا يعتبرون أنهم أكثرية ليقوموا بتأليف حكومة من 9 و6 لأن الـ9 التابعة ل”14 آذار” لا نريدها”.
وقال “اننا نريد تعميم نموذج الدولة ولبنان الذي نعرفه وليس ما يتكلمون عنه، ولكن إذا ما استمرت السلطة التنفيذية بالتفريق بين الناس من أجل المحافظة على السلم الأهلي يمكن أن نصل إلى مبدأ “qui donne ordonne” لن ندفع بعد الآن من أجل أن ينفذوا مشاريعهم وهم خارجون على القانون والدولة. هذا الأمر عصيان مدني حضاري ولتقم الدولة بجبي الضرائب منهم لتنفيذ مشاريعهم”.
ورأى ان “المؤتمرات المسيحية التي تعقد تكرس الذمية والانظمة وتعويم الكفار الذين هم نظام الأسد، وأنا أقول لكل من شاركوا في هذه المؤتمرات أنهم مصابون بـ”Syndrome de Stockholm” وهم مغرمون بمن يقوم بتعذيبهم ويعظمون وجود هذه الأنظمة لمجرد نشر شعور بالخوف من قدوم التكفيريين”.
وقال “أذناب الوصاية يتداعون إلى المؤتمرات كي يقولوا اتركوا لنا نظام الأسد خوفا من التكفيريين، أنا أقول للمسيحي إما أن تكون رجلا وإما “تضبضب” واذهب فماذا تفعل في المنطقة حتى الآن”.
وتابع: “القوات اللبنانية كمقاومة لبنانية عندما أحيت الدور التاريخي الذي عمره 1400 سنة هي وحدها من دافعت عن الوجود المسيحي الحر في الشرق الأوسط، بينما الآخرون كانوا يفاخرون نتيجة سعيهم لمواقع معينة بانهم علمانيون”.
وشدد على انه “لا بد للرئيسين في لحظة معينة أن يشكلا حكومة قبل سريان مهلة انتخاب رئيس للجمهورية، لأن البلد لا يمكن أن يعيش من دون سلطة تنفيذية، وحكومة تصريف الأعمال لا يمكن أن تقوم مقام السلطة التنفيذية لأي سبب من الأسباب”.
واضاف “هناك مسؤولية على رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ونحن ذاهبون إلى انتخابات رئاسية والحكومة التي ستشكل عمرها حتى 25 أيار، وهي إن تشكلت فهي يجب أن تقوم بإعداد بيان وزاري خلال شهر ونصف من موعد تأليفها”.
وعن تأجيل الانتخابات النيابية، ذكر ان “الفريق الآخر هو من يتحكم باللعبة الأمنية ونحن سعينا للتأجيل 5 أشهر فقط وإنما الفريق الآخر لم يرض بذلك، وبالتالي عجز الحكومة اللبنانية عن إجراء الإنتخابات بحكم الظروف الأمنية لكانت ستقام الإنتخابات بحسب القانون الساري المفعول، لذلك ما أجل الإنتخابات هو عجز الحكومة عن اجراء الإنتخابات في ظل الظروف الأمنية كما أنها استقالة قبل موعد الإنتخابات”.
وقال “عندما تطرق جعجع إلى رئاسة الجمهورية كمقدمة لاستعادة الجمهورية، اعتبروا أنه إعلان لترشحه ولكن السؤال هو لماذا يتم تعطيل انتخاب رئاسة الجمهورية، في حين أنه لا يتعطل في أي مرة انتخاب رئيس مجلس النواب أو الإستشارات لتسمية رئيس حكومة”؟
وقال “نحن نتصرف بمنطق بناء الدولة والتي هي يجب أن تحمي المواطنين، وسنسعى بكل ما أتينا من حكمة وقوة للقول إن الإرادة السياسية هي التي توصل إلى الخاتمة المرجوة، ولو كنا عاجزين هل كان ليفقد أعصابه النائب محمد رعد؟ وهو نفذ صبره بعدم استسلامنا لذلك فقد أعصابه وهذه بوادر الخسارة”.
ونصح “حزب الله” ب”التوقف عن “البوهرة” في السلاح لأن الكل أصبح مقتنعا بالدفاع عن نفسه وقتاله، والإدعاء بأنهم في موقع الدفاع كذبة وموضوع التسليح مزحة لأن في إطار السلاح الفردي الكل مسلحون”.
وقال “ان الدكتور سمير جعجع يعلن ما يجب ان يحصل ويسعى الى حصوله ولكننا لسنا وحدنا على الساحة السياسية.
ورأى ان “حزب الله يقاتل في سوريا، في ما نحن نؤيد الشعب في ثورته وفرض النظام الذي يراه مناسبا، ونحن فضل نظام الأسد سابق علينا خصوصا نحن المسيحيين وهو عندما انسحب من لبنان كلف “حزب الله” بالإستمرار بقمع اللبنانيين لذلك نحن دعمنا معنوي”.
واعتبر ان “لدى الرئيس ميشال سليمان ثلاثة هموم الأول كيفية تطبيق إعلان بعبدا، والثاني تأليف حكومة تساعده في حمل أعباء الناس والثالث حل مسألة النازحين، والرئيس سليمان والسعودية يظلمان عندما يقال إنه يريد طلب الدعم السعودي في تأليف الحكومة لأن السعودية لا تتدخل في هذا الشأن لأنها دولة لائقة في التعاطي مع الآخرين”.
اضاف “زيارة الرئيس سليمان إلى السعودية مهمة جدا، ولكن يجب ألا ننتظر أن يقوم الملك السعودي بالتدخل في مسألة تأليف الحكومة لأن لا الملك سيقوم بضرب نهج السعودية في التعاطي مع الدول الأخرى، ولا الرئيس سليمان يقصد السعودية للطلب منهم تأليف حكومته”.
وذكر ان “داعش أعلنت أنها هي من يقاتل في سوريا يوم إعلان “الإتحاد الأوروبي” تزويد المعارضة بسلاح نوعي، هذه ألاعيب نعرفها عن النظام”، سائلا “هل المقاتلون القادمون من الشيشان أتوا من دون علم الروس”؟
واضاف “معركة القلمون استراتيجية جدا بالنسبة للنظام السوري ولكن هذه هي الحرب التي حذر الشيخ صبحي الطفيلي “حزب الله” منها منذ سنة ونصف، والنظام يصر عليها منذ شهر ونصف، إلا أن “حزب الله” يستمهله للوصول إلى الجهوزية اللازمة”.
وقال “ان السلاح النووي أداة من الأدوات التي تعتمدها إيران وهو لم يتحقق”، وسأل “هل باستطاعة الروس إعطاء إيران الدور الذي تريده إقليميا؟ هل إيران مستعدة فعلا للتخلي عن البرنامج النووي”؟ وتابع “الرئيس روحاني أقنع المتشددين أن استمرار إيران بسياستها هو انتحار ويجب القيام بمحاولة تفاوضية كي يتحسن الوضع الإقتصادي، إلا أن الواقع هو أن ما من أحد يتخلى عن مشروعه العقائدي من أجل المصالح الإقتصادية”. وشدد على “ان الرئيس بري ليس في موقع يمكنه أن يأخذ حق السلطة التشريعية عبر تفسير الدستور لأن هذه المسألة من مهام المجلس، وندعو التيار الوطني الحر الذي يسعى من أجل تفعيل دور التشريع من أجل أن نضم أصواتنا في هذا الإطار”.
واشار الى ان “خطاب رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد هو محاولة لفرض الاستسلام قبل تغيير المعادلات”، لافتا الى ان عناصر “حزب الله” مأمورون ومأجورون وممنوع عليهم أن يتطلعوا يمينا أو يسارا من دون أمر الولي الفقيه، في ما يطل رعد ليتهم الناس بتنفيذ السياسات الخارجية من دون دليل في حين أنه ممنوع عليه أن ينطق من دون أمر خارجي”.
وقال “يتكلم رعد عن لبنانهم ونحن نقول له من الطبيعي أن يكون لبنانك غير لبناننا ولبناننا موجود لأن لبنانك ممنوع أن يتحقق، فلبناننا هو الشراكة، والمقاومة اللبنانية التي ضحت بعشرات آلاف الشهداء كي نقول لا”، مشددا على ان ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة تشريع لميليشيا “حزب الله” تحت مسمى المقاومة”.
ولفت الى انهم يحاولون تكريس أنهم فريق قادر على فرض شكل الحكومة وهم يريدون تعديل الطائف من أجل إعلان النصر على الآخرين وليس فقط الوصول إلى المثالثة، عندما صنفوا كل من يعارضهم عدوا فهم يدفعون الناس لمقاومتهم ونتأمل أن يستفيقوا ولا يدفعوا الناس لحمل السلاح لمواجهتهم، ونقول لهم إن دعواتهم وتهديداتهم لا نتيجة لها سوى إيجاد التوازن والناس من دون أي أوامر ستلجأ لحمل السلاح من أجل الدفاع عن أنفسهم”، مشددا على ان “البريء لا يفر من وجه العدالة ويخبئ المتهمين ويقدسهم ويعلن أنه لا يمكن إلقاء القبض عليه إلا بعد 300 سنة”.
وأوضح ان “قوى 14 آذار تراهن دائما على إرادة الشعوب في تقرير مصيرها والقوات التي كانت تفخر بالعلاقة مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك باركت للشعب المصري عندما قرر أن ينشئ ديموقراطيته، ونحن دعمنا الشعب السوري في ثورته ولا مانع إن قرر الشعب في سوريا أن يعود نظام البعث فهذا قراره هو، لكن لا يمكن أن يستمر طاغية في حكم بلد ما عبر التاريخ لأن لكل طاغية نهاية”.
وختم أسأل الرئيس سعد الحريري متى ستكون الظروف مناسبة لعودتك إلى بيننا؟ وللرئيس بري أسأل متى ستتلطف وتجد حلا لمسألة مجلس النواب؟ وأسأل جنبلاط إلى متى سيظل يحاول إقناع الآخرين ان بعيشوا ظروفه؟ وأسأل باسيل من أين له هذا”؟(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذحائر غير صالحة في الحلوسية والغندورية وخربة سلم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 8/11/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 9,45 والساعة 14,00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذحائر غير صالحة في محيط بلدتي الحلوسية والغندورية – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  بلدة خربة سلم – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين “المرابطون”
العميد حمدان: لا بد من رئيس مسيحي قومي يتحمل مسؤولية حماية الوطن

(أ.ل) – إلتقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، الذي قال بعد اللقاء: “استعرضنا مع العماد ميشال عون الواقع اللبناني والواقع في المنطقة العربية. وتوجهنا ايضا بالتقدير والتهنئة لدولة الرئيس العماد ميشال عون بالمؤتمر لمسيحيي المشرق، حيث أكد ان اهلنا المسيحيين في هذه الامة هم قادة. فالمنطقة يخطط لها مشاريع تقسيم وتفتيت ويريدون إشاعة يهودية دولة اسرائيل. نحن نثمن موقف المسيحيين في مصر والاردن وسوريا وفلسطين، هي مواقف تكاملت مع الموقف الطبيعي لأهلنا في لبنان والذي يؤكد ان هذه الامة لن تتشتت فالمشاريع التي بدأت من اجل هذا المخطط بدأت بالتلاشي والسقوط”.
أضاف “على الصعيد الوطني لا بد من التأكيد ان عهد الفراغ واللامسؤولية نعيشه اليوم في وضع خطير جدا يمر به لبنان لا بد ان ينتهي في الوقت المحدد له وان تتكافل وتتكامل القوى من اجل انهاء هذا العهد. لا بد من مجيء قائد ورئيس مسيحي قومي يتحمل مسؤولية حماية الوطن اللبناني فهو يتعرض بوجوده وكينونته الى خطر كبير جدا، سواء لجهة ترددات ما يجري على الارض السورية او من البعض الغربي والاجنبي الذي يزرع بذور الفتنة على الارض اللبنانية. لا استبق اي نتائج، ولكن حسب كل الاحصاءات المعلنة وغير المعلنة، فهي تدل على ان دولة الرئيس العماد ميشال عون يجب ان يكون هو من يضمن مستقبل اللبنانيين في الايام المقبلة”.
وتابع “على الصعيد الحكومي فكل ما نسمعه من موقف لا يعكس الحقيقة. هناك تدخل اجنبي عربي لمنع تشكيل حكومة على الصعيد اللبناني. ادعو الرئيس تمام سلام الى ان يحافظ على ارث صائب سلام ويعلن انه لن يستطيع تأليف الحكومة.
واريد ان اطرح الامور كما هي “طالما ان سعد الحريري لن يعود الى لبنان فهو الذي يقول هذا الكلام ومن معه ايضا، فنقول ان هناك شخصية لبنانية من آل الحريري الذي هو نادر الحريري فليأت ويؤلف الحكومة في هذه الايام العصيبة وتشكل الوزارة استنادا للاحجام السياسية على ان يكون هناك حكومة على الصعيد المحلي تدير كل ما هو على الصعيد الوطني. والا نحن معرضون للدخول في نفق التدمير الذاتي الذي يرسم للبنان في الخارج”.
سئل: ما رأيك اليوم بانفتاح التيار الوطني الحر على باقي التيارات لا سيما تيار المستقبل؟
أجاب: “لا شك اننا نقدر هذا الدور لدولة الرئيس العماد ميشال عون الفاعل للاستقرار على الساحة اللبنانية في هذه المرحلة. ونحن مع الانفتاح لا سيما التيار الوطني الحر برئاسة العماد ميشال عون على تيار المستقبل وكل التيارات من اجل توحيد لبنان. فالذي لم يتحمل المسؤولية ويخبىء رأسه في التراب يريد ان يدخل لبنان في نفق التدمير الذاتي.ونرى المثل في بعض ما يحدث في شمال لبنان وفي المناطق الاخرى. وينتظر ان يدخل اللبنانيون في سفك دماء اخرى. ما يقوم به التيار في هذه المرحلة هو تأكيد على ما قلناه سابقا انه لا بد من وجود قائد مسيحي ثابت ينفتح على الجميع ويقنع الجميع بضرورة حماية الوطن بالحوار وتحمل المسؤولية لمنع الاسوأ”.
سئل: هل تعتقد ان المملكة العربية السعودية لديها الاستعداد اليوم ان تساعد لبنان بتأليف الحكومة الجديدة؟
أجاب: “لا يمكن ان يمارس الفرد نفسه دورين، واحد المساعدة والآخر التخريب والضغط الخارجي لعدم وجود الاستقرار في لبنان. لذلك، نتمنى ان يكون الدور المساعد اكثر من الدور الواضح الآن على الارض وهو الضغط كي يستمر الفلتان على الساحة اللبنانية”.
سئل: ما هي الضمانات التي تريدها المملكة لكي تفتح المساحات في لبنان؟
اجاب: “لماذا تريد ضمانات في لبنان ومن لبنان. لتأخذ ضماناتها من الخليج ومن البلدان الغربية. ماذا لديها في لبنان؟”.
سئل: هناك فريق واضح لها في لبنان؟
اجاب: “من المعيب ان نقول ان هناك فريقا واضحا، فهذه اهانة لتيار المستقبل واهلنا السنة، ان نقول انهم يتلقون الاوامر من اي جهة خارجية. نريد ان نقول ان هناك فريقا يجب ان يكون وطنيا ويضع مصلحة الجميع فوق كل الاعتبارات”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الوليد سكرية: نحن مع اي تفاهم يؤدي للمّ الشمل
ونثق بخيارت التيار الوطني الحر

(أ.ل) – أوضح عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الوليد سكرية، تعليقا على اللقاء بين “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل”، أننا “مع تفاهم لبناني يؤدي الى لم الشمل وايجاد حلول للمشاكل التي تتخبط بها لبناء الدولة. وهذا اللقاء هو لإيجاد صيغ للتفاهم والحلول للمشاكل اللبنانية”.
وأكد في حديث لمصدر إعلامي “الثقة بخيارات التيار الوطني الحر وبأنها خيارات وطنية، ونحن نتبناها. ولا ارى ان التيار الوطني الحر يفاوض تيار المستقبل للقضاء على المقاومة. اما بالنسبة الى تيار المستقبل فهو في كل مناسبة يهاجم المقاومة واذا كان القبول بالإنفتاح على القوى السياسية الأخرى يأتي بناء على إملاء سعودي ومحاولة إسترضاء لها، فلا أحد يفكر أن لبنان سوف يكون جائزة ترضية لأحد”.
وردا عن سؤال، أوضح سكرية أن “إسرائيل دولة عدوة وهي تقوم بكل الأعمال التي تخدم مشروعها العدواني وهذه الأجهزة المزروعة هي أجهزة تنصت وتجسس وهذه قد تكون أجهزة تشويش وعلى الدولة اللبنانية مواجهة ذلك، واعتبارها اعتداء على الأمن القومي اللبناني”.
وتابع “هذه الأجهزة هي خطر على لبنان ولكن ان نقول ماذا ستفعل الدولة اللبنانية فدعونا نشكل حكومة قبل ذلك لتتحمل مسؤولياتها سيما وان هذا الأمر يلزمه قرارا سياسيا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حماده: ما صح في الدوحة لا يصح الآن والحكومة في الوقت المناسب

(أ.ل) – رأى النائب مروان حماده في حديث الى مصدر إعلامي “ان الكلام الأخير للنائب محمد رعد يدل على تدني مستوى الخطاب السياسي ويعبر عن الاحباط والهذيان، كما أنه لا يقرأ في المجال الأخلاقي”، لافتا الى “ان حملات التخويف والتخوين كي لا نقول القتل والتفجير ليست بجديدة علينا، فهي سائدة منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومطالبتنا بالحقيقة”.
واشار الى ان “حزب الله كان يعتقد ان الطريدة أمامه ولكنه وجد انه لا يستطيع الحصول عليها عبر صيغة 9-9-6 الحكومية، التي كان يريد من خلالها تغطية تدخله في سوريا مراهنا على تسوية ايرانية – اميركية”. كما لفت الى ان “تراجع لبنان على كل الصعد كان نتيجة ذهاب الحزب الى سوريا لاجندة لا علاقة لها بلبنان ولا بمصلحته”.
وأكد حماده ان “ما صح في الدوحة لا يصح الآن، فالدوحة كانت أم النأي بالنفس”، معتبرا ان “حكومة لم الشمل هي حكومة اللاغلبة التي تخلو من اي ثلث معطل”. وأضاف: “لا نريد ان نحرم أحدا من حصته، ولكن طالما هذا الخلاف مستشر، ننصح الرئيسين بحكومة حيادية”.
وعن إمكان أن تقوم عند ذاك حكومتان، أعرب حماده عن ثقته بأن “الرئيس نجيب ميقاتي لن يكون رئيسا لحكومة انقلابية تحتل الوزارات”.
وعن زيارة رئيس الجمهورية الى السعودية الاثنين المقبل، رأى “أن فريق الثامن من آذار هاجم الرئيس لمجرد ان حكي عن الزيارة، فسليمان سيسأل في السعودية: ماذا يفعل “حزب الله” في سوريا”، لافتا الى ان “الهجوم على الرئيس يتعلق بالموقف من التدخل في سوريا، لا سيما أن السعودية تشاطره الرأي”.
وأعرب حماده عن قناعته أن “الرئيسين سليمان وسلام سيشكلان في الوقت المناسب الحكومة المناسبة لتسيير شؤون البلد كي يجتمع المجلس النيابي لانتخاب رئيس جديد”، قائلا: “أواخر الصيف المقبل سيكون هناك مجلس نيابي جديد. والحكومة ستشكل قبل انتخابات الرئاسة، على ان ينتخب الرئيس في أيار او حزيران على أبعد تقدير”، مشيرا في هذا السياق الى أنه “أيا كانت المرحلة فلبنان لا يحتمل الا رئيسا توافقيا”.
على صعيد آخر، أكد حماده أن “الرئيس سعد الحريري سيكون في لبنان في غضون أسابيع أو أشهر”، لافتا الى أن “من راهن على القطيعة بين النائب وليد جنبلاط وقوى 14 آذار فشل، لأن جنبلاط ما زال يعمل في الوسط مع الرئيس سليمان. وهو لم يلتق الحريري في باريس لأن الرجلين كانا في أوضاع جسدية ونفسية صعبة”.
وعن لقاء المستقبل – التيار الوطني الحر، رأى حماده ان “اللقاء كان جيدا ويصب في خانة تخفيف التوتر”، ولكنه لم ير ان “احدا سيخرج عن تحالفاته في الوقت الراهن، والدليل ان التيار سارع الى الضاحية الجنوبية بعد اللقاء”.
وعن الأوضاع في طرابلس، أيد حماده دعوة اللواء أشرف ريفي الى “التوقيع على عريضة لتحويل تفجيري التقوى والسلام الى المجلس العدلي”، داعيا النواب الى “الاجتماع والتوقيع على هكذا عريضة”.
وأكد حمادة المعلومات ان “علي عيد تلقى نصائح حكومية بالمثول أمام القضاء”، داعيا اياه الى “خيار من اثنين: إما ان يضم قريته الى الاراضي السورية، وإما ان يذهب الى سوريا”. كما اعتبر ان “دعوة الحزب العربي الديموقراطي الى التظاهر اليوم طلب غير منطقي”.
وفي الملف النفطي، شدد حماده على “ضرورة ان يعالج هذا الملف في حكومة حيادية – لان اي اجتماع للحكومة الحالية سيكون غير دستوري”.
أما عن التجسس الاسرائيلي على لبنان، فحذر حماده “من الربط بينه وبين التشكيك بتحقيقات المحكمة الدولية، التي ستبدأ المحاكمة في الثالث عشر من كانون الثاني”.
وإذ أعرب عن تفاؤله ببداية المحاكمات، أشار الى “معطيات تظهرت في محاولة اغتياله، تتوافق مع انطباعه الذي لم يتغير منذ اللحظة الأولى”، قائلا: “ما تأكد أمنيا سيتأكد قانونيا، فصاحب الأمر هو بشار الاسد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حسين الموسوي عن تصريحات كيري من الرياض:
تحمل في طيّاتها هدفاً سياسيّاً أميركيّاً سعوديّاً يتمثّل في محاولة عزل حزب الله ومحاصرته

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيد حسين الموسويّ، في مجلس عاشورائيّ في بعلبك، أنّ التّصريحات الأميركيّة الأخيرة الّتي أطلقها جون كيري من الرّياض تحمل في طيّاتها هدفاً سياسيّاً أميركيّاً سعوديّاً يتمثّل في محاولة عزل حزب الله ومحاصرته وتحجيم دوره في الدّاخل اللبنانيّ ربطاً بحسابات الصّراع الكبير الجاري في المنطقة،إنطلاقاً من الحرب الأميركيّة الصّهيونيّة التّكفيريّة الجارية على الأرض السّوريّة..
وليس مستغربا أنّ تتماهى بيانات وخطابات كتلة المستقبل النّيابيّة مع هذه المواقف المدانة،فالكتلة لم تغادر بيت الطّاعة الأميركيّ،بل هي تشكّل إمتداداً في السّياسة الخارجيّة الأميركيّة العدوانيّة..
النّائب الموسويّ أضاف:
يتحفنا تيّار المستقبل في كلّ يوم بالحديث عن إعلان بعبدا وضرورة إنسحاب حزب الله من سوريا،حيث يتنكّر متعامياً عن تدخّله هو وعلى كلّ المستويات في الأزمة السّوريّة مندمجاً في مشروع الإرهاب التّكفيريّ المدمّر لسوريا والمنطقة ،ومتماهياً في ذلك مع مشاريع الفوضى الهدّامة والإنسياق الغرائزيّ نحو القتل…
المقاومة في مرمى نيران الأعداء والخصوم، في معركة مستدامة ضدّها، لما حقّقته من تراكم في الإنجازات والإنتصارات وقوّة الحضور في الساحات ومع شعوب هذه المنطقة..إنّ مشروع هؤلاء- ختم النّائب حسين الموسويّ- يستهدف تطويق حزب الله في محاولة مستجدّة للإجهاز على عوامل القوّة في شعبنا إكراماً لعيون إسرائيل..ولسوف يُسقط وعي اللّبنانيّين الشّرفاء كلّ هذه المشاريع…(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


جنبلاط أبرق الى هولاند معزياً بمقتل صحافيين فرنسيين
 
(أ.ل) – أبرق رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند معزيا بالصحافيين الفرنسيين كلود فيرلون وجيزلين دوبون اللذين اغتيلا في مالي.
كما أبرق جنبلاط الى رئيس بولندا برونيسلاف كوموروفسكي معزيا بوفاة المناضل رئيس الوزراء السابق تاداوش مازوفيسكي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الساحلي: الحل في سوريا ولبنان لا يكون إلا بالحوار

(أ.ل) – تستمر المجالس العاشورائية المشتركة ما بين حزب الله وحركة أمل في مدن وقرى الجنوب، فأقيم المجلس العاشورائي في حسينية بلدتي الشهابية وحناويه الجنوبيتين، بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي إلى جانب عدد من علماء الدين والفعاليات والشخصيات وحشد من المواطنين. وقد ألقى الساحلي كلمة لفت فيها إلى أنه بالأمس “عقد اجتماعا في أحد دول الخليج بحضور رئيس الديبلوماسية الأميركية الذي يحاول أن يرضي هذه الدولة بالهجوم على حزب الله”، متسائلا “من جاوبه أو رد عليه، وأين أصحاب الديمقراطية والحرية وعدم التدخل الأجنبي في الداخل اللبناني”.
واشار إلى أنه “لو وزير خارجية آخر تكلم على فريق 14 آذار لكانت قامت الدنيا ولم تقعد وكانوا طلبوا استدعاء السفير وقطع العلاقات، ولكن عندما يتكلم السيد الأميركي لا يجرؤ أحد على الرد عليه”.
وشدد الساحلي أنه “على الجميع أن يفهم بأننا لا ندخل بمهاترات أو سجالات مع أحد وأن الحل في سوريا ولبنان لا يكون إلا بالحوار”، داعيا “فريق 14 آذار أن “يصحوا لأن الموضوع الإقليمي قد تغير، ويفكرون ويراهنون على لبنان ولو لمرة واحدة، فكل الرهانات التي راهنتم عليها على الخارج منذ ثلاثين عاما حتى اليوم لم تكسبوا منها سوى الحسرة والخسارة، وآخر هذه الرهانات التي كانت على سقوط النظام في سوريا الذي ما زال صامدا حتى اليوم ، وتتحدثون وتقولون أنه غدا أو بعد غد سيسقط وقد مضى ما يقارب الثلاثين شهرا ولم يتغير شيء”، مشيرا إلى أن “الرهان على هؤلاء التكفيريين القتلة وعلى تمزيق سوريا ومحاولة إدخال هذه الفتنة إلى لبنان هو رهان خاسر، وهذه المقاومة كما حمت لبنان من العدو الصهيوني ستحميه من أي فتنة يحاول البعض إدخالها إلى الداخل اللبناني والبيت اللبناني الواحد”.
واعتبر أن “الحل في سوريا ولبنان لا يكون إلا سياسيا وبالجلوس إلى طاولة الحوار وتشكيل حكومة وحدة وطنية”، داعيا “فريق 14 آذار ليأخذوا موقف ولو لمرة واحدة ويكونوا مسؤولين عنه ويقولوا تفضلوا لنشكل حكومة ونفكر بالناس وبهمومهم وباستخراج الغاز والنفط لمصلحة كل لبنان من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب وبيروت والبقاع”.
وشدد الساحلي على أنه “عندما نتكلم عن الحرمان في الهرمل فبهذا نتكلم عن الهرمل وعكار وعندما نطالب لأمر في الجنوب فبهذا نطالب لنفس الأمر في الشمال وليس كما يقول فريق 14 آذار أنه اذا فتحنا بئرا أو محلا فيه نفط أو غاز في الجنوب فسيكون هذا الموضوع لحركة أمل أو لحزب الله”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نواف الموسوي: الحملات ستشتد على المقاومة لانها عامل قوة يغير وجه التاريخ

(أ.ل) – يستمر حزب الله وحركة أمل في إحياء المراسم العاشورائية المشتركة في بلدة الخيام، فأقيم المجلس العاشورائي المركزي في حسينية البلدة، في حضور النائب نواف الموسوي، مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ عبد الحسين العبد الله، إلى جانب عدد من علماء الدين وشخصيات وحشد من المواطنين.
وتحدث الموسوي، فقال:”يجب أن نتوقع أن تشتد الحملات الإعلامية والسياسية على المقاومة الإسلامية، لأنها باتت عامل قوة يغير وجه التاريخ في لبنان والمنطقة وعلى الصعيد الدولي”، لافتا الى ان “الحملات التي تشن سواء من داخل لبنان أو من خارجه على المقاومة، إنما بسبب ما بات لدى المقاومة من قوة غيرت فيه مجرى التاريخ”.
اضاف: “بالأمس القريب كان هناك دول في المنطقة تراهن على ضربة أميركية لسوريا تؤدي إلى إخضاع الدولة السورية وإلى ضرب المقاومة ثانيا في لبنان بحيث تصبح هذه الدولة هي الدولة القوية في المنطقة وصاحبة الكلمة الأولى في لبنان، ولكن لأن المقاومة كانت حاضرة وفاعلة في المواجهة الدولية التي تخاض في سوريا وكانت على قدر من القوة في لبنان بحيث يجعلها قادرة على إلحاق الأذى بالعدو الصهيوني، كان ذلك أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى عدم قدرة الإدارة الأميركية على المضي في سياستها العدوانية تجاه سوريا، ومنذ تلك اللحظة طار صواب هذه الدولة الإقليمية، وجن جنونها وبالتالي راحت تصب جاب غضبها بلسانها المباشر أو بلسان وكلائها في لبنان على المقاومة، وأعطت إشارة التصعيد والتخريب والتعطيل في لبنان، فرأينا كيف تعطل المجلس النيابي ويتم إعاقة تشكيل الحكومة الجديدة وتشل المؤسسات الدستورية بعامة”.
ورأى “إن تعطل التشريع اليوم في لبنان لا يعود إلى أسباب دستورية أو عرفية، إنما السبب في ذلك أن ثمة من يعطل النصاب الدستوري والميثاقي لإنعقاد مجلس النواب، وإلا فليس مقبولا على الإطلاق أن يتم تعطيل السلطة التشريعية بذريعة أن الحكومة مستقيلة، فالسلطة التشريعية كيانها المستقل القائم بذاتها يمكناها ويلزمها بمواصلة عملها التشريعي بمعزل عن الحالة التي عليها السلطة الاجرائية”.
وتابع “إن ما نشدد عليه هو أننا لا نقبل أن يخرج علينا كما خرج اليوم البعض ليقول لا تشريع في ظل حكومة مستقيلة، فإن التشريع لا يتعطل في ظل حكومة مستقيلة لأنه هو عمل مستقل عن السلطة الإجرائية أي كان حالها، فالدستور ينص على توازن السلطات وتعاونها ولا ينص على تبعية سلطة لسلطة أخرى وإلا تصبح السلطة الإجرائية والتنفيذية هي السلطة الوحيدة في البلاد التي إذا تحركت تتحرك السلطات وإذا توقفت تتوقف السلطات”. اضاف: “ما نؤكد عليه أنه لا عرف ولا دستور ولا ميثاق يقول بالإرتباط بين حال الحكومة وبين العملية التشريعية، فالتشريع يجب أن يستمر بمعزل عن حال الحكومة، وإنما التشريع يتعطل اليوم بسبب التعطيل المتعمد الحاصل بفعل توجيهات خارجية، وحتى لا يعمل أحد عرف أو سابقة يريد أن يحولها إلى عرف، هذه الدولة أعطت الأوامر لتعطيل الحياة السياسية في لبنان ولم تكتفي بذلك بل هي أيضا أعطت التوجيهات برفع مستوى الحملات السياسية والإعلامية إلى الحد الأقصى بحيث أننا وبصورة يومية في المقاومة في حزب الله نتعرض لحملات على مدار الساعة من جانب إعلام ممول بالكامل من جانب هذه الدولة الإقليمية، وعندما يرد أحد من جانبنا على جانب من حملاتهم المستمرة يسبقونك إلى البكاء ويتحسرون وكأنهم هم في موقع المظلومية، وكل هذه الحملات التي تشنونها علينا ليل نهار لما تسمعون ردا بالمقابل تقيموا الدنيا ولا تقعدوها”.
واعتبر “ان تصعيد المواجهة السياسية والاعلامية هو أيضا تنفيذ لأمر عمليات من دولة إقليمية والهدف من كل ذلك هو أن هذه القوة المتمثلة بالمقاومة التي أظهرت قوة على تغيير المعادلات الدولية والاقليمية يجب أن تعاقب في بيئتها الوطنية واللبنانية، فهذا الذي يحصل اليوم هو محاولة من هذه الدولة الغاضبة لمعاقبة من سفة أحلامها وغير المسارات السياسية، ويا ليت أن الأمر وقف عند حد التحريض السياسي والإعلامي الذي يأخذ طابعا مذهبيا وطائفيا أو عند حد تعطيل المؤسسات الدستورية، بل إنه تجاوز ذلك الى حد وضع بعض المناطق اللبنانية على حافة الحرب الأهلية”.
وقال الموسوي: “في الأيام التي مضت رأينا صورا لا تنتمي إلى الخلق الكريم الذي اعتاده اللبنانيون في عزتهم وشرفهم، بل رأينا صورا تنتمي الى الجزارين والذباحين من التكفيريين في سوريا، نحن إذ نسلط الضوء على خطورة الوضع في بعض المناطق اللبنانية، فهو من قبيل دق ناقوس الخطر لإيقاظ الغافلين عن أن لبنان الذي سبق أن جرب مرارات الحرب الأهلية، فيجب أن يتفادى نقل نار الحروب المشتعلة في سوريا الى ميدانه وأرضه وشعبه ومجتمعه. نقول لفريق 14 آذار إنك تتابع بشكل مطلق التوجيهات التي تأتيك من الخارج في التصعيد والتعطيل والتحريض والتخريب الى حدود الحرب الأهلية، فإن الشعب اللبناني وليس شعب دولة أخرى سيقع فريسة لهذه التداعيات الخطيرة. فلقد آن الأوان للتوقف عن سياسات التحريض الطائفي والمذهبي وعن سياسات الدفع للضغائن والأحقاد إلى حد اسقاط البلاد في آتون الحرب الأهلية، يجب وضع حد لتعطيل المؤسسات الدستورية بالمبادرة إما إلى حوار يناقش كيف يمكن تشكيل هذه الحكومة من حيث الشكل لا من حيث الأسماء والحقائب، وإما أن نسرع في تشكيل حكومة جديدة تحقق الشراكة الفعلية وليس حكومة قائمة على الإستئثار والأحادية، لأن النظام اللبناني التوافقي لا يتحمل حكومات مستبدة ومستأثرة من هذا النوع غير القابل للحياة في لبنان”. ودعا الى “خفض لغة الحوار السياسي المتوترة المشتعلة التحريضية والإنتقال بها إلى لغة يمكن أن تجد السبيل لإحداث توافقات ولو جزئية، لأن بلدنا في هذه المرحلة أحوج ما يكون إلى التفاهم لا إلى التباعد والتباغض”.
وختم الموسوي: “اقول ذلك من موقع المدرك لحجم قوته وفعاليته في الساحة الوطنية والاقليمية والدولية، وأيضا من موقع حرصنا على أن يكون لبنان بلدا مستقرا سيدا حرا لا تابعا أو ملحقا يتلقى ردود الفعل أو مزاجية ما يمكن ان يصيب البعض في هذه المنطقة من خيبات أمل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انخفاض نسبة الملتحقين بالوحدات القتالية الاسرائيلية 9%
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة، ان تقريراً صادراً عن قسم القوى البشرية في الجيش الاسرائيلي، اظهر تراجعاً حاداً في اعداد المجندين الذين ابدوا إستعدادهم للإلتحاق بالوحدات القتالية، في دورة التجنيد لشهر تشرين ثاني من العام 2013.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الليلة الرابعة من محرم شارك فيها جورج شكور بقصائد
الشيخ قبلان: نحتاج الى الحسين لنثأر من التكفيرين واهل البدع والضلالة

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة………..
وطالب سماحته المسؤولين ان يتعلموا من اهل البيت كيفية التعامل مع الناس وقضاء حوائجهم وعلى المسؤولين في لبنان ان يتعلموا من اهل الحق سبل الخير ويعملوا في سبيل الحق فيحافظوا على اخوانهم وشركائهم في الوطن، فيقضوا حوائج المحتاجين ويتحركوا باتجاه الناس الفقراء والمساكين والمرضى والمحتاجين فيكونوا في خدمة الانسان الذي هو اخ للانسان في الوطن فالمعروف  يجب ان يوضع عند اهله ومحله وعلينا ان نكون من اهل الخير والمعروف والصدق نقتدي بالنبي محمد وكل الانبياء الذين بعثهم الله رحمة للعباد الذي يحتاجون الى  قيادة صالحة تتمثل بالانبياء والاوصياء والائمة المعصومين والعلماء الصالحين الذين يهدون الناس الى الخير والفلاح والصلاح فالله سبحانه وتعالى بعث الانبياء هداة منذرين امرين بالمعروف ناهين عن المنكر، وعلى المسلمين ان يضعوا نصب اعينهم سلوك طريق الحسين والابتعاد عن المسالك الشريرة فيكونوا مع النبي واهل البيت المعصومين لننهح من رحابهم ونكون مع الله ليكون الله معنا.
من جهة ثانية، وبرعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة أية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جرى إحياء الليلة الرابعة من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس بحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين.
عرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم .
وألقى الشاعر والاديب جورج شكور قصائد من وحي المناسبة استهلها بكلمة قال فيها: علمني الامام الحسين عليه السلام كما علمني من قبل ابوه الامام علي امام الائمة وحكيم الحكماء، وسيد البلغاء، وافرس الفرسان ان جولة الباطل ساعة وجولة الحق نحو الساعة وان ذروة البطولة الكرم وليس اكرم ممن يبذل حياته احقاقا للحق واعلاء للقيم.وعلمني الحسين ان ما يحكم العالم الدنيوي منذ كان حتى اليوم شهوات ثلاث: شهوة المال وشهوة السلطة، وشهوة الجنس، وذلك ما يتعارض معه قول السيد المسيح: ليست مملكتي من هذا العالم وقوله لا تعبدوا ربي الله والمال كما لا يتعارض معه ترفع المسيح عن المغريات الدنيوية، وعلميني الحسين ان عظماء التاريخ عبر العصور اجمع تسوقهم لذة الانسجام مع النفس ومع الله، اما استشهاد الحسين في كربلاء فكان في عصره كربا وبلاء وفاجعة كبرى لا تصدق ولا تطاق لكن هذا الاستشهاد اصبح اليوم رمزا لفرح الشهادة ومثالا يحتذى وحافزا للشهداء.
وذروة هؤلاء الشهداء شهداء لبنان الاشاوس في حربهم الاخيرة مع العدوة اسرائيل وقهرهم جيشها الذي قيل لا يقهر وذودهم عن حياض الوطن وعن كل نقطة من مياهه ومن بتروله.
والقى الشيخ قبلان كلمة شكر فيها الشاعر شكور قائلا: في شعرك ونثرك انت شيعي الهوى مسيحي العقيدة ويلتقي المسيحي والشيعي على خط الحسين، فهذه المجالس واللقاءات جميلة وكريمة هذه تجمعنا على حب الحسين لنسير في ركابه ونحافظ على الانسان، لان الانسان خليفة الله على الارض،وعندما نلتقي في هذه الليالي لنمجد ونتذكر مع هذا الانسان الفذ هذا الطموح والمتعالي على الدنايا لنقول للحسين: ان ذكراك مباركة وجمعنا في ذكراك كريم، وعلينا ان نتعلم من نهج الحسين ومدرسته واخلاق الامام الحسين الادب والخلق والشجاعة والكرم، نحن اليوم بحاجة الى الامام الحسين لنأخذ الثأر من التكفريين من اهل البدع ومن اهل الضلالة واول من مثل بالانسان هو يزيد واتباعه يزيد الذين كان لهم التاريخ السيء، فعندما يقول الامام الحسين هيهات من الذلة، فهم كجده يأبى الظلم والذل والهوان وقد توجه الى الله في معركة بدر بالقول: الهي ان تهلك هذه العصبة لن تعبد بعد اليوم، والعصبة هم محمد واتباع محمد، ونحن نقول لكل الناس ولكل العالم نحن على خطى الامام الحسين ولن نتركه ولو هلكنا في كل زمان ومكان، ان الامام الحسين يجمعنا ويعطينا العزيمة والشجاعة والاباء والطموع فكونوا مع الامام الحسين في نهجه وسيرته واخلاقه وادبه ليبقى الامام الحسين في وجداننا ومدارسنا ، ان الامام الحسين خير الشهداء وعصمة المعتصمين كونوا مع الامام الحسين ليبقى الحق مستقيما ومضيئا وعاليا.
وفي الختام تلا سماحة السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ منقارة: التجسس الإسرائيلي على لبنان يتطلب رداً وطنياً شاملاً

(أ.ل) – أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة أن التجسس الإسرائيلي على لبنان الذي أُعلن عنه مؤخراً يستدعي رداً وطنياً شاملاً يتجاوز الخلافات والاصطفافات السياسية الداخلية وناقوس الخطر الذي دقه الرئيس نبيه بري في هذا الخصوص يجب أن يأخذ بكل جدية.
وأضاف فضيلته رغم ان العدو الاسرائيلي لم يكف يوماً عن محاولة التخريب في لبنان إلا أن الأحداث الداخلية اللبنانية والعربية عموماً قد جعلت غشاوة عند البعض بحيث ربما نسوا أو تناسوا أن هناك خطر إسرائيلي داهم على الدوام يجب التصدي له بكل الظروف لأنه يستهدف الاوطان بكل مكوناتها.
وختم فضيلته بالدعوة للإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تحمي اللبنانيين على كل الصعد كما دعا الأفرقاء السياسيين الى العودة لطاولة الحوار وتحمل مسؤولياتهم التاريخية حيث الاوضاع الداخلية اضحت من الهشاشة بمكان وبما ينذر بالمزيد من التداعيات السلبية الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيري غادر إسرائيل إلى جنيف ونتنياهو رفض الاتفاق المتوقع حول إيران

(أ.ل) – غادر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة اسرائيل الى جنيف للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني بعد لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي رفض الاتفاق الذي تجري مناقشته مع ايران. وقد استمر اللقاء المنفرد بين كيري ونتنياهو ساعتين في مطار بن غوريون الدولي في تل ابيب بحسب مراسلة “فرانس برس” التي ترافق الوزير الأميركي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
المطران درويش في عيد الملاك ميخائيل:
علينا ان نكون الملاك الحارس لكنيستنا ومجتمعنا ووطننا

(أ.ل) – لمناسبة عيد رئيس الملائكة ميخائيل ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداسين احتفاليين: الأول في كنيسة الملاك ميخائيل في جديتا، شاركه فيه المطران اندره حداد وخادم الرعية الأب اليان ابو شعر وحضره حشد كبير من ابناء الرعية، والقداس الثاني في كنيسة الملاك ميخائيل في زحلة شاركه فيه النائب العام الأرشمندريت نقولا حكيم والآباء جاورجيوس شبوع ووسيم المر وخادم الرعية الأب ديمتري صليبا، وحضره رئيس دير مار الياس الطوق الأب جان مطران والأب ايلي خنيصر وجمهور كبير من المؤمنين.
وبعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة توجه فيها بالتهنئة الى كل الذين يحتفلون بهذا العيد متمنياً لهم حياة تشبه حياة الملاك مخائيل. ومما قال ” يقول القديس بولس عن الملائكة ” ارواح خادمة مرسلة للخدمة من اجل الذين سيرثون الخلاص” ( عبرانيين 14:1)، وهم يحرسون المتكلين على الرب كيلا يصيبهم ضرر ( المزمور 90: 9-11) ، يفرحون برؤية مجد الله العلي ويطيرون حول عرشه مسبحين لإسمه وفرحين بكل خاطئ يتوب ( أش 2:6، متى 10:18، أع 15:12)”
وتابع درويش ” الملاك ميخائيل (اسمه يعني من هو مثل الله؟ او من يعادل الله) ورد ذكره في الكتاب المقدس كرئيس الجند السماويين، حارب ابليس وطرده مع اتباعه من السماء     ( رؤيا 7:12)، قاد الشعب العبراني قديماً في طريقه من العبودية الى الحرية، لذلك تعتبره الكنيسة حارس مسيرتها نحو اورشليم السماوية ” الملكوت” ( خروج 15:12، 20:23، يشوع 13:5)، وكما تقول الترتيلة التي نرتلها في صلاة الغروب، يظهر الملاك ميخائيل في الأيقونة ” ناري الهيئة، عجيب الجمال متمماً اوامر خالق الجميع”
وأضاف ” الكنيسة منذ اقدم الأزمنة تصوره رئيساً يحمل في يمينه رمحاً يهاجم به لوسيفوروس الشيطان، وفي يساره غصناً من النخيل وفوق الرمح ضفيرة وصليب احمر، هو من يرسله الله لبني البشر ليعلن لهم مراسم عدله”
وأشار درويش الى وجود الملاك الحارس في حياتنا فقال ” كما ربونا اهلنا على وجود ملاك حارس يحمينا ويرافقنا في كل مراحل حياتنا، يحمنا من كل شر ويهدينا الى طريق الله، علينا نحن اليوم ان نربي اولادنا على وجود الملاك الحارس في حياتهم، لا بل علينا ان نكون نحن الملاك الحارس لكنيستنا ومجتمعنا ووطننا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد شلل الاطفال في الهرمل

(أ.ل) – انطلقت اليوم في الهرمل الحملة الوطنية للتلقيح ضد شلل الاطفال التي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و”اليونسيف”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي أحمد قبلان: اللبنانيين يعيشون الأوهام والأحلام

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة ….
وأكد سماحته أن اللبنانيين يعيشون الأوهام والأحلام، ومن شدة تخيلاتهم وتصوراتهم أصبحوا يوماً بعد يوم، يدفعون ببلدهم نحو التفسخ والانهيار؛ وما كنا نحلم به وندعو إليه، من تماسك وتعاون وتفاهم وتحاور بين اللبنانيين يحميهم ويوحّد صفوفهم، أصبح اليوم محاطاً بعلامات استفهام كبرى، بحيث لم يعد  هناك ما يشعرنا، بأن الأمل بإعادة الشراكة الحقيقية بين اللبنانيين لا يزال موجوداً. بالمختصر المفيد يمكن القول: إن الواقع الانقسامي الذي نمر فيه نخشى أن يتكرس، فيتحول لبنان من بلد التعايش والتعددية، إلى بلد الإمارات الطائفية والمذهبية، ويصبح كل فريق يغني ليلاه. إزاء هذه الصورة المخيفة حيث الأزمة تتفاقم، وتداعياتها على مختلف الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية تتعمّق، لا نريد أن نقول إننا متشائمون، ولكن لا يجوز أن نغش الناس، وندّعي أن البلد بألف خير، وأن الأمور سائرة في الاتجاه الصحيح. وأضاف سماحة المفتي: “لا” أيها الإخوة، إن الأوضاع في غاية الخطورة، وما يجري في طرابلس وغيرها خير دليل، وما يمارس من سياسات متعاكسة، ويصدر من مواقف متشنّجة وحاقدة نسمعها من هنا وهناك، يبيّن أن البلد أمام المنعطفات الصعبة، ولا يوجد هناك ما يؤشّر إلى أي انفراج فعلي، لا على صعيد تأليف حكومة الوحدة الوطنية، ولا على صعيد التشريع، مما يدل على أن الأمور إذا استمرت بهذه الوتيرة، هذا يعطِّل وذاك يتهم، سنكون حتماً أمام استحقاق رئاسي غير قابل للإنجاز، ما يعني أن البلد بأسره سيدخل في الفراغ، وستكون الارتدادات وخيمة على الجميع”.
وتابع المفتي قبلان “لذلك، وعلى الرغم من شكوكنا بهذه الطبقة السياسية، وبعدم قدرتها على إيجاد الحد الأدنى من الحلول الوطنية، إما لأنها لا تريد، وإما لأنها مغلوب على أمرها، فإننا ندعو الجميع إلى المحاولة، ولكن بصدق وليس بنفاق، وبرهان حقيقي على شراكة فعليّة بين اللبنانيين، بعيداً عن الهلاميات السياسية التي لم تعد تنطوي على أحد، كما لم يعد لها أي جدوى لا على الصعيد العام، ولا على الصعيد الخاص، فالجميع خاسر إذا سقط الوطن، والجميع أمام المجهول إذا بقي الحوار معطلاً، ولا أحد يستمع إلى أحد، والقراءات تجافي الواقع والحقيقة”.
وأشار سماحته إلى أن لبنان في مأزق، واللبنانيون جميعهم مطوّقون بالصعوبات والتعقيدات الدولية والإقليمية، ولا يؤمّن خروجهم مما هم فيه، سوى إعادة تواصلهم وتلاقيهم وتكتّلهم حول الكيفية التي تنقذهم وتنقذ بلدهم بأقل الأكلاف، فلا العنتريات ولا المعاندات ولا النكايات ولا التحديات تصنع الحلول الوطنية، بل تقديم التنازلات، وبذل التضحيات، وإسكات كل الأبواق، وإقفال كل الأبواب الفتنوية والتحريضية والتشكيكية هو السبيل الأوحد والأقصر لبلوغ شاطئ الأمان، ولانطلاق العمل الوطني الفعلي الذي يعيد للدولة هيبتها، ويحفظ أمنها، ويجعلها قادرة على مواجهة التحدي من أي جهة أتى. مؤكداً أن الاستمرار في المشاحنات والمطوّلات الجدلية على قاعدة تحميل هذا الفريق أو ذاك مسؤولية تردّي الأوضاع، والوصول إلى هذه الحال من الفلتان المستشري، والفوضى العارمة، والدولة السائبة، لا يؤدي إلى نتيجة، بل يزيد في التعقيد والانفلات والفوضى، ويجعل من البلد أكثر انكشافاً على كل الاحتمالات التي تهدّد المصير والوحدة والكيان. كما حذر سماحته من لعبة المحاور والاصطفافات التي لا تخدم المصلحة الوطنية، وندعو الجميع إلى لمّ الشمل، وحصر الجهود والتوجهات في ما يضمن السلم الأهلي، ويبعد شبح الفتنة. فاللبنانيون يكفيهم من الويلات والمآسي ما تكبّدوه، وقد حان الوقت الذي ينبغي أن تتغلب فيه المنهجية الوطنية على سواها من المنهجيات ذات المآرب والأهداف التي لم تكن يوماً مفيدة لا للبنان كوطن، ولا للبنانيين كمواطنين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد صفي الدين: 14آذار تتحمل مسؤولية التردي الامني والاقتصادي والاجتماعي

(أ.ل) – حمل رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين في خلال مجلس حسيني اقامه “حزب الله” في مقام السيدة خولة في بعلبك، “قوى الرابع عشر من آذار مسؤولية الامن المتردي والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية واستخراج النفط وما يصيب لبنان من مشاكل”.
وقال “على اللبنانيين ان يحددوا الموقف من ذلك، فأنتم تأتون بالمشكل وتعارضون تشكيل حكومة بشروط تعرفون انها لا تتحقق وهي غير واقعية، في ما تستندون الى تعليمات الخارج وتؤخرون استخراج النفط في لبنان طالما انه للجميع على قاعدة 6 و6 مكرر، ويبدو ان اللبنانيين والطبقة المحرومة في عكار وطرابلس والبقاع، وفي احزمة البؤس والمناطق التي فيها حاجة سيبقون دون تخفيف الاعباء عنهم وفريق 14 آذار هو من يعرقل ذلك”.
واكد على “خيار المقاومة التي تصنع الحاضر والمستقبل كما صنعت الماضي”، وقال: “بالنسبة للمشكلة السورية سنبقى واضحين نحدد الهدف والطريق المبني على الوعي وايضا كما في مواجهة الكيان الصهيوني والاحتلال القائم على الطغيان والغطرسة والايام القادمة ستكون حافلة بالانتصارات، وبفضل دماء الشهداء الذين سقطوا في لبنان وسوريا حافظنا على بلدنا ومنعته، وبدل ان يكون لبنان غارق بالمشاريع الخارجية والمأخوذة قهرا الى الفتنة المذهبية والمشاريع المشبوهة، يمكننا ان نحمي البلد ونحافظ عليه في ما المشكلة عند الاخرين”.
اضاف “نحن مقاومة مرتاحة على خياراتها ومطمئنة على بلدها وسنستمر في هذا الطريق لانه طريق الحلول لمشاكلنا، اما الاخرين اذا نظرتم الى وجوههم ترون في ذلك الشك والضياع لانهم يأخذون الخيار الخطأ ويدخلون بمشاكل خطأ، واخيرا يأتون ليهاجموننا ومن دفعكم الى هذه الخسارة وهذا الموقف ونحن لم نحب في يوم ان تكونوا ضعفاء وخاسرين، وكنا ندعوكم للتنبه من الذي اوصلكم الى هنا وجعلكم جزءا من مشروع لا يلتفت الى المعطيات ولا يقرأها وفق استراتيجية العناد وفي السياسة رؤى استراتيجية، لكن استراتيجيتكم هي استراتيجية العناد، وهي التي اوصلتكم واوصلت لبنان الى ذلك”.
وختم “فريق 14 آذار يعرقل تشكيل الحكومة وجلسات المجلس النيابي ويؤخر استخراج النفط ويضع شروطا، وهو يعرف ان لا مجال لتحقيقها، ونسأل الى اين تريدون ان تصلوا وانتم تعاندون وتكابرون، لكنكم انتم من يتحمل المسؤولية، وعلى اللبنانيين ان يعرفوا تماما من يتحمل مسؤولية كل التردي الامني والاقتصادي والاجتماعي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
السيد فضل الله: لا يزال لبنان أسير رهانات الخارج والخطاب المتشنج

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله. ومن التقوى أن نستهدي بعاشوراء، فهي ليست ذكرى في التاريخ تنتهي بانتهاء أيامها، فيذهب كلّ منا إلى بيته بعد العاشر من محرم ويناساها، كما يقال، بل هي حاضر ومستقبل تتكرّر كلّما تكرَّرت أسبابها التي أشار إليها الإمام الحسين(ع) في بيان ثورته: “ألا وإنّ هؤلاء قد لزموا طاعة الشيطان، وتركوا طاعة الرحمن، وأظهروا الفساد، وعطّلوا الحدود، واستأثروا بالفيء، وأحلّوا حرام الله، وحرّموا حلاله، وأنا أحقّ مَن غيّر”.
إنَّ الحسين(ع) ليس ثائراً في التاريخ فحسب، بل هو إمام للأحرار وكل المسلمين وقدوة، ولذلك، ستبقى عاشوراء تستصرخنا وتدعونا إليها ما دام الشيطان يتحكَّم بالعقول والقلوب والنفوس، فيُعصى الله ويُساء إلى دينه وشريعته، وما دام الحلال يُحرَّم والحرام يُحلَّل في واقعنا، حيث تنقلب المقاييس وتتغير وفقاً للأهواء، وما دام هناك من يستهين بمصالح العباد والبلاد، وما دام المال العام يبذّر ويُستأثر به، وما دام هناك ابن ست وابن جارية أمام القانون والقضاء وفي العالم، وما دام هناك إنسان يُظلم ويُستعبد، وطاغية يتجبَّر، وحقّ يُداس.
أيها الحسينيون، أيتها الزينبيات، لا يريد الإمام الحسين(ع) منا أن نذرف الدموع عليه فقط، أو أن نلبس السواد لأجله، إنما يريد إلى جانب كل هذه المظاهر، أن نجدّد شعارات عاشوراء فينا، ويريد من كلّ فردٍ منا أن يقول: أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر كالحسين، أريد الإصلاح في أمة رسول الله(ص)، أنا لا أرى الموت إلا سعادة والحياة مع الظالمين إلا برماً. وعند مواجهة التحديات يقول: “والله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل، ولا أقر لكم إقرار العبيد، هيهات منا الذلة، يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون”. وعندما يعاني يقول: “هوَّن ما نزل بي أنه بعين الله”.
ينتظر الإمام الحسين(ع) منا هذه المواقف العزيزة التي نحتاج إليها لنصلح واقعنا ونواجه التحديات، ولا سيّما أن المشهد العربي والإسلامي لا يزال قاتماً، والأمة التي أرادها رسول الله أن تكون خير أمة أخرجت للناس، تعاني من تمزّقها وانقسامها، ومن عبث الاستكبار بمصالحها ومقدّراتها.
والبداية من سوريا، حيث تستمر معاناة إنسان هذا البلد، سواء في الداخل أو الخارج. وفي الوقت الذي نسمع أحاديث عن أمل وتفاؤل بحلول قادمة تنهي نزيف الدم والدمار، بعد أن شعر الجميع بعدم إمكانية حسم الصراع عن طريق الحل العسكري، لا زال هناك في هذا العالم من يراهن على إطالة أمد الأزمة في هذا البلد، لاستنزافه أكثر، ليأتي الحل ضمن حلول الملفات الأخرى العالقة في المنطقة، أو لفرض واقع تقسيميٍّ في المنطقة على أساس طائفي أو مذهبي، ما يجعل المنطقة في مهب رياح الفتنة، فهناك من لا يفكّر إلا في التنفيس عن أحقاد ذات طابع طائفي أو مذهبي أو سياسي.
ومن هذا المنطلق، نجدّد الدعوة لكلّ الأطراف السوريين، من الحكومة والمعارضة وكل الغيارى على البلد، بأن يفرضوا حوارهم على كلّ العالم من حولهم، وأن يمدّوا أيديهم إلى بعضهم بعضاً، حرصاً على بلدهم وإنسانهم، فالفرصة ما زالت سانحة للحوار.
وعلى المعنيين في الدول العربية والإسلامية أن يبذلوا كل جهودهم من أجل مساعدة السوريين على إجراء هذا الحوار، وعدم عرقلة أية مساعٍ للتسوية، بالتشدّد في طرح الشروط، أو الرهان على تغير الظروف على الأرض في هذه الدولة الكبرى أو تلك، فالتشدّد يستدعي التشدّد، والرهان يسقط تلو الرهان، والعنف يستدعي عنفاً مضاداً، وقد باتت الحاجة ماسة إلى معالجة هذا الملف، فإذا استمر على حاله ستكون تداعياته خطيرة على كل العالم العربي والإسلامي، ولا سيما الدول المحيطة بهذا البلد، كلبنان والأردن والعراق.
أما مصر، فإننا نأمل أن تخرج مما تعانيه، وأن تنتقل من مرحلة الملاحقات والاعتقالات، إلى مرحلة الحوار الجدي وبناء الدولة والوطن، مما انطلقت ثورة الشعب المصري على أساسه. ومن هنا، نعيد التشديد على ضرورة احترام خيار هذا الشعب وتطلّعه نحو التغيير، بعيداً عن أيّ استئثار أو تشفٍّ أو انتقام، لتسترجع مصر دورها الريادي على المستوى العربي والإسلامي.
ونتطلَّع إلى فلسطين، التي يواصل العدو فيها سياسة الاعتقال والقتل والاغتيال والاستيطان، إلى جانب عدوانه المستمر على القدس والمسجد الأقصى، في الوقت الذي تستمر المفاوضات التي لا يريد العدو الصهيوني منها سوى الديكور، وتجميل صورته أمام العالم، زاعماً أنه يريد السلام، وأنَّ الفلسطينيين هم سبب العلّة، فيما يتابع كل مشاريعه الاستيطانية وتهويد فلسطين، وهو في ذلك غير آبه بتهديدات المفاوض الفلسطيني بترك المفاوضات، ولا بالضغط الأميركي الذي لن يأتي. وكل العالم بات يعرف أنَّ أكثر ما يمكن توقعه هو تكرار الدعوة إلى تجميد الاستيطان، وتطييب خاطر الفلسطينيين ببعض المعونات الأميركية التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
وفي هذا السياق، يأتي التقرير الدولي الذي يعلن اغتيال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، عبر تسميمه بمادة البولونيوم، ليؤكد الطبيعة الغادرة لهذا العدو الصهيوني، الذي كان يمد يداً للسلام ويقتل باليد الأخرى، ونحن نأمل أن يكون ما حصل درساً لكلّ من يفاوض هذا الكيان، واختباراً لهذا العالم الذي ننتظر كيف سيتعامل مع هذه القضية، رغم أننا نعرف سلفاً، أنه لن يكون جاداً في إجراء تحقيق دولي عادل، أو في تشكيل محكمة دولية لمحاكمة هذا الكيان على جرمه.
لقد بات العالم العربي بحاجة إلى وقفة داخلية مع الذات، لرفض خيار الفوضى والانقسام الذي يضرب قلب هذا العالم، وللتخطيط ورصد كل الإمكانات لاستعادة الأمن في بلداننا وتوحيد شعوبنا، من خلال صياغة التفاهمات والمصالحات السياسية، ما يعزز قوة الأمة ويدعم الشعب الفلسطيني لاستعادة القدس وتحرير فلسطين.
أما لبنان، فلا يزال أسير رهانات الخارج والخطاب المتشنج الذي يزيد من توتير الساحة الداخلية ويعمّق جراحاتها، في ظلِّ سعي بعض الدول لجعله ورقة يتم التداول بها في ساحة المساومات، ليكون أسيراً لهذه الدولة أو تلك، بعيداً عن إرادة اللبنانيين، في الوقت الذي تستمر أزماته السياسية والاقتصادية والأمنية والمعيشية. ومن هنا، ندعو الجميع إلى أن يتحمّلوا مسؤوليتهم تجاه هذا البلد، وأن يرأفوا به، فقد جربنا رهانات الخارج والسقوف العالية والكلام التهديدي والوعيد، ولم ينتج ذلك إلا المزيد من الفتن، وتعميق الهوة بين اللبنانيين، وتشريع البلد على رياح الآخرين العاتية ومصالحهم، وها نحن نعاني من نتائجها.
فلنجرب المراهنة على إنساننا ووحدتنا وحوارنا، وعلى تعميق القواسم المشتركة بيننا، وإزالة الهواجس، ولنبتعد عن التعامل مع بعضنا يعضاً وفقاً لسياسة المنتصر والمهزوم، ونحن في هذا المجال، مع كل حوار بين المواقع السياسية المختلفة، شرط أن يكون مقدمة لحوار جامع وشامل يوحّد اللبنانيين، فهذا هو السبيل الوحيد للخروج من أزماتنا، ولا سيما أننا لا نزال نعاني الخطر الداهم الذي يهدّد أمننا؛ خطر العدو الصهيوني الذي تمثّل أخيراً بالتجسّس الفاضح على طول حدود هذا البلد مع فلسطين المحتلة، الأمر الذي يستدعي تحركاً واسعاً من الجميع، وخصوصاً أولئك الذين يتحدثون عن السيادة واستقرار البلد.
إننا نخشى على لبنان من حالة الهروب إلى الأمام من كل الأزمات الأمنية والاقتصادية التي يعيشها، ونخشى من أن تزحف إلينا تداعيات المنطقة التي تبدو مقبلة على شتاءٍ حار وعلى مزيد من الصراع والفتن، ولذلك، فإن المطلوب هو المسارعة في معالجة كل الملفات والاستحقاقات، قبل أن ندخل في متاهة الأزمة السورية والأنفاق المظلمة لأزمات المنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: تجسس العدو الصهيوني
خرق للمواثيق والأعراف الدولية
        
(أ.ل) – لفتت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “إلى أنّ قيام العدو الصهيوني الغاشم بإنشاء محطات وأبراج ورادارات للتجسس على لبنان واللبنانيين هو استمرار للعدوان الإسرائيلي المبرمج والمنظّم ضد لبنان وشعبه وجيشه ومقاومته، وأنّ تركيز وبناء هذه المحطات والأبراج والرادارات التجسسية على طول الحدود اللبنانية وبمحاذاة مناطق شعبا والناقورة ومزارع شبعا ومروراً بالخيام هو عمل إرهابي وعدواني ويُمثل خرقاً للمواثيق والأعراف الدولية وانتهاكاً لشرعة حقوق الإنسان وضرباً بالحائط واستخفافاً لكل القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة.
واعتبر عضو قيادة الجبهة الشيخ شريف توتيو “أنّ هذا الاعتداء التجسسي الصارخ هو استمرار لعدوان تموز عام 2006 وهو يمثل أبشع وأقذع وأشنع تحدٍ في هذا القرن لكل القيم الإنسانية والأخلاقية في العالم، وأنّ العدو الصهيوني الغاصب بات اليوم في موقع اللامبالاة وموقع الاستخفاف بكل الدول المتمثلة والمشاركة في المحافل الدولية التي تُعني بشؤون الدول والمجتمعات والإنسان وحقهم بالعيش بحرية وكرامة بعيداً عن نزوات الاستكبار والاستعمار والمحتلين الغاصبين الذين لا يهمهم إلا مصالحهم واستمرار احتلالهم ونهبهم وسرقتهم لثروات الدول والشعوب المستضعفة التي لا تجد بديلاً عن حقها الطبيعي في المقاومة والدفاع عن أرضها وشعبها ومؤسساتها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الشيخ حمود: معادلة “الشعب والجيش والمقاومة” ستبقى شاؤوا أم أبوا
 
(أ.ل) – انتقد إمام مسجد “القدس” في صيدا الشيخ ماهر حمود الذين يقومون تحت اسم الإسلام بأعمال لا تمت للإسلام بصلة من تكفيريين وغيرهم ، قائلاً إن” أمتنا العظيمة تحتضن المقاومة التي حققت إنتصاراً لم يحصل في تاريخ الصراع مع الصهيونية”، مشيراً إلى ان” هذه المقاومة في لبنان تجاوزت الحدود المذهبية والجغرافية إلى فلسطين، فكانت إنتصارات يشهد بها العدو قبل الصديق، وكل ذلك من مشكاةٍ وصندوق واحد ومن مرجعية واحدة هي التي تقوم وتُبرز وتحيي وتنفق وتدعم فكرة المقاومة وتنشر في كل الأماكن حتمية زوال “إسرائيل””.
الشيخ حمود وخلال المجلس العاشورائي الذي أقامه حزب الله وحركة “أمل” في حسينية بلدة المروانية قال إن “هناك من يريد أن يعطِّل الحكومة من أجل الشعار الذي جعلهم على الكراسي التي هم عليها، يعطلون الشعار الذي من دونه ليس هنالك أصلاً أي مفهومٍ حقيقي للبنان، مؤكداً ان هذا الشعار “الشعب والجيش والمقاومة” سيبقى شاؤوا أم أبوا، وضعوه في البيان الوزاري أم لم يضعوه ، لأن هذه هي حقيقة لبنان الحديث، هذا الشعار الذي أوجد لبنان، الذي أعطى مبرراً لوجودنا، الذي شكل الحكومات وأنهى الحرب الأهلية وغيَّر اتجاه الأمور ووضع لبنان في مصاف الدول الكبرى.
وقد تلا المجلس الحسيني القارىء الشيخ صلاح الكربلائي.
من جهة ثانية، اعتبر فضيلة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا أن النتائج المؤسفة التي وصل إليها كثير من الإسلاميين في هذه المرحلة، ناتجة عن إهمالهم لبعض القواعد الشرعية الرئيسية والثابتة، ومنها:
1- الاستعجال: استعجال النتائج، وحرق المراحل للوصول إلى الهدف الذي يرسمونه، فيستحلون بذلك الحرام ويحرمون الحلال وتصل الأمور إلى عكس النتائج المرسومة.
2- الغاية لا تبرر الوسيلة: القاعدة المشهورة : الغاية تبرر الوسيلة مرفوضة في الإسلام، وعلى ذلك لا يصح لأحد أن يسلك طريقا غير شرعية للوصول إلى نتيجة يفترض أنها شرعية، وعلى هذا لا يمكن مجاملة إسرائيل مثلا أو طلب العون من أميركا أو القتل والذبح والتدمير بهدف الوصول إلى نتيجة مرسومة، يفترض أنها شرعية.
3- لسنا مسؤولين عن النتائج: بمعنى أن المسلم سيسعى إلى الهدف المسلم، وإذا لم يوفق بأن أجره على الله {… وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً} النساء74، البعض يظن انه إذا لم يصل إلى الهدف الذي رسمه واعتبر انه الهدف الشرعي، فمعنى ذلك انه خالف الأوامر الإلهية، وهذا ليس صحيحا بالمطلق، وطبعا هذه النقطة مرتبطة ارتباطا وثيقا بما سبق… نحن بسبب ذلك نحصد الكثير من النتائج السلبية التي ترتد سلبا على صورة الإسلام في المجتمع وفي الغرب، خاصة مما يعطل مسيرة الدعوة وتؤخرها. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
من جهة ثانية، اعتبر الشيخ حمود، انه “لمن المؤلم والمؤسف أن ننتظر تسع سنوات كاملة ليأتي التقرير السويسري الذي يقول أن الرئيس عرفات قد مات بالسم، ونحن قلنا ذلك منذ اليوم الأول، ولقد كان الأمر أوضح من واضح، ولكنهم اخفوا هذا الأمر ودلسوا على الرأي العام لماذا؟ خوفا على المفاوضات، ما الذي أتت به المفاوضات وماذا نتج عنها؟ خوفا من عدوان إسرائيلي؟ العدوان الإسرائيلي لم يتوقف أصلا”.
أضاف “إن الذي حصل اهانة حقيقية للشعب الفلسطيني، ويشمل ذلك الموالين للرئيس عرفات والمعارضين، يشمل ذلك الجميع، كما يشمل جميع الشعوب المستضعفة التي تعتقد أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب والمسلمين جميعا، بل قضية كل المستضعفين والأحرار في العالم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري التقى وفد “الرامغافار”

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، قبل ظهر اليوم، في قصر القنطاري، وفدا من الهيئة التنفيذية في حزب “الرامغافار”، برئاسة رئيس الحزب هاروت يارغانيان، يرافقه النائب السابق آغوب قصارجيان، نائب رئيس الحزب افيديس داكسيان، أمين السر سيفاك اكوبيان، أمين الصندوق مايك وايجيان واردييم نانجيان.
وحسب بيان فقد جرى خلال اللقاء “عرض العلاقات الثنائية بين “تيار المستقبل” وحزب “الرامغفار” وسبل تعزيزها، كما تم التباحث في المستجدات المحلية والإقليمية، ولا سيما الموقف من تشكيل الحكومة وانتخابات رئاسة الجمهورية، والتداعيات الخطيرة لتورط “حزب الله” في سوريا، حيث جرى التشديد على ضرورة الإلتزام بـ”إعلان بعبدا” كمرجعية لتحييد لبنان عن الصراعات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
14 آذار في اقليم الكورة الكتائبي
سايد الخوري: للمشاركة الكثيفة في الذكرى ال 77 لتأسيس الحزب

(أ.ل) – عقد رئيس اقليم الكورة الكتائبي سايد الخوري اجتماعا مع القوى السياسية التابعة لـ14 آذار في الكورة، في مركز الاقليم – بشمزين في حضور نبيل موسى ممثلا نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، منسق الكورة في القوات اللبنانية رشاد نقولا، مسؤول تيار المستقبل ربيع الايوبي، ممثل حزب اليسار الديموقراطي عزيز كرم ومسؤول مكتب الطلاب والشباب في الاقليم اسكندر بركات.
وتناول المجتمعون نشاطات الكتائب في الكورة لا سيما في الفترة الاخيرة، وقد “تحول الاقليم الى خلية نحل بفضل الجهود التي تبذل على الاصعدة كافة والتعاطي الايجابي مع المحيط من دون تمييز او تفرقة”. ونوه المجتمعون “بوجود الحزب في الكورة الذي هو وجود تاريخي متجذر منذ زمن بعيد”، مذكرين بدماء شهداء الكتائب “التي روت الكورة كما كل لبنان”.
وركز المجتمعون على أهمية المشاركة في احتفال الذكرى الـ77 لعيد تأسيس الحزب وازاحة الستارة عن تمثال الشهيد بيار امين الجميل في 24 ت2، حيث وضعت قوى 14 آذار في الكورة كل امكانياتها سياسيا وشعبيا لانجاح المشاركة في الاحتفال. كما ناقش المجتمعون موضوع انتخاب نقيب المحامين في 17 الحالي، حيث تمنى الخوري دعم المرشح الكتائبي جورج جريج في الانتخابات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان: للالتفاف حول المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في لبنان على ضرورة أخذ العبر والعظات من التاريخ لذلك في ذكرى عاشوراء يجب أن نكون قلباً واحداً، وأضاف الشيخ القطان في كلمة له خلال محاضرة بمناسبة عاشوراء في مقر الجمعية بر الياس/البقاع الأوسط “المسلمون بأمس الحاجة في هذه الظروف العصيبة لرص الصفوف وتوحيد الكلمة لأنها الضمانة لأمن لبنان واستقراره”.
كما وحذر القطان مما يحاك للبنان من مؤامرات خارجية تستهدف أمنه واستقراراه.
ودعا القطان اللبنانيين للإلتفاف حول المؤسسة العسكرية لأنها المؤسسة الضامنة لأمنهم واستقرار بلدهم. وجدد الشيخ القطان على ضرورة حفظ ثالوث (الشعب والجيش والمقاومة) لأنه يحفظ لبنان خاصة في وجه العدو الإسرايلي وأطماعه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عز الدين تعليقاً على التجسس:
نحن أمام عدوان حقيقي بكل المعايير والمقاييس
 
(أ.ل) – اعتبر مسؤول العلاقات العربية في حزب الله الشيخ حسن عز الدين أنّ” الكيان الصهيوني يشن عدواناً جديداً على لبنان من نوع آخر ونحن أمام عدوان حقيقي بكل المعايير والمقاييس  من خلال التجسس الذي اكتشف بالأمس ويلتقط  كل الكلام الذي يقال في أجهزة الإتصال وما شابه”.
وفي كلمة له خلال المجلس العاشورائي المركزي في بنت جبيل، قال الشيخ عز الدين انّ” هذا عدواناً على كرامة الوطن والإنسان وحريته في هذا البلد، فلذلك على الدولة أن تأخذ موقفا صارما وقويا ضد هذه الممارسات التي يقوم بها هذا العدو ولا تدعها تمر مرور الكرام خاصة بعد أن تمكنت المقاومة من كشف العديد من هذه الممارسات ووسائل الإتصال وفكّكت شبكات التجسس التي كانت موضوعة في الداخل اللبناني وعلى الأراضي اللبنانية”، لافتاً إلى أن” هذا الأمر خطير لسيادة واستقلال هذا البلد وعلى الدولة أن تعمل من أجل محاكمة هذا العدو في المحاكم الجنائية”.
وتابع إن” الأداة التي تمارس مشروعها على مستوى المنطقة سواء في سوريا أو اليمن أو العراق أو فلسطين تمارس مشروعها على لبنان”، مشيراً إلى أن” هناك بعض الشركاء في هذا الوطن من هم حلفاء مع هذا المشروع يسمعون وينصتون جيداً لكل ما يقال لهم من إملاءات ورهانات يراهنون عليها، وبالتالي يريدون أن يعطلوا كل شيء، ولا يريدون الخير لهذا البلد ولمصلحته”، سائلاً: هل هناك مصلحة للبلد بأن يكون فيه حكومة أو أن يبقى بدونها؟، هل يعقل أن بلد مثل لبنان الذي هو في قلب الأحداث وجزء لا يتجزء من المعركة والحرب الدائرة على مستوى المنطقة أن لا يكون فيه حكومة تأخذ قرار سياسي؟”.
وأكّد أن” الذي يعطل تشكيل الحكومة والمؤسسات الدستورية هم هؤلاء المتحالفين مع الدول الخارجية والذين ما زالوا يراهنون على متغيرات قد تحصل في المنطقة”، داعياً فريق” 14 آذار” للكف عن الرهان والعودة إلى رشدهم ووطنهم الذي يتسع للجميع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نظمته مبادرة “ربانيون بلا حدود”
المشاركون في مؤتمر «دينيّون ومدنيون وسؤال النزاعات اللبنانية”
أوصوا بـ”إبراز الخطاب المعتدل” في “مواجهة المدّ التّطرفي”

(أ.ل) – أوصى عدد من رجال الدين ووالناشطين المدنيين في حقول الحوار وحل النزاعات، من مختلف الطوائف اللبنانية، خلال مؤتمر اقيم أمس الخميس، بـ”السعي إلى إبراز الخطاب المعتدل في مواجهة الخطاب المتطرّف”، و”تكثيف الحلقات الحوارية بين الدينيين” بهدف “مواجهة المدّ التّطرفي”.
وعقد المؤتمر في فندق الريفييرا، بدعوةٍ من مبادرة “ربّانيون بلا حدود”، تحت عنوان «دينيّون ومدنيون وسؤال النزاعات اللبنانية في تحولاتها ــ تجارب مستفادة وآفاق برسم الاستطلاع». واشار الشيخ محمد علي الحاج، في كلمة ترحيبية، إلى أن اللقاء يندرج في إطار الشعار الذي اتخذته “ربانيون بلا حدود” منذ انطلاقتها، وهو “من حوار الأديان الى مسؤولية الميدان”. وأضاف: “لأننا لا نريد ان نبقى في الإطار النظري والفكري، وتالياً النخبوي، يصح أن نقول إننا لسنا دعاة حوار ديني عقيدي لاهوتي، بقدر ما نحن دعاة قيام علاقات اجتماعية سليمة بين المختلفين دينياً وطائفياً ومذهبياً، ودعاة حلول لما ينشأ من نزعات على خلفيات دينية بالطرق العلمية الحديثة”. وشدد على أن “مسؤولياتنا اليوم، ليست لمنع الفتنة فقط وإنما لحماية الأديان والعقائد الدينية من الاستغلال ومن التسييس المسيء لها ولأتباعها”.
واندرجت مداولات اللقاء في إطار ثلاث جلسات خصصت الأولى للتعريف ببعض المبادرات الدينية والمدنية فعرض الشيخ عامر زين الدين لتجربة «اللقاء الروحي في الجبل» وأسعد شفتري لتجربة «وحدتنا خلاصنا» وغسان بو دياب لـتجربة «الهيئة الشبابية الإسلامية/المسيحية»، وفادي الجمل لتجربة جمعية «واي» الطرابلسية. وقد أدار هذه الجلسة إمام شحيم الشيخ إياد عبد الله.
أما الجلسة الثانية التي جاءت تحت عنوان «النزاعات اللبنانية في تحولاتها» فشارك فيها كل من متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران سليم بسترس، ورئيس “بيت الدعوة والدعاة في لبنان” الشيخ أحمد العمري، ورئيس “حركة السلام الدائم” فادي أبي علّام، وأدارها لقمان سليم من جمعية “هيا بنا”. وقدّم سليم لهذا الجلسة بالقول: «إن الدم أصدق إنباءً من كل المجاملات التي يمكن أن نتبادلها وراء الأبواب المغلقة. والدم ليس تلك المادة الحمراء السائلة فقط وإنّما استقواء البعض، وخوف البعض الآخر… الدم هو النزاعات العقارية ذات الطبيعة الطائفية المذهبية، ورنّات الهواتف التحريضية وكثير من الحوادث التي نرميها في سلّة الفرديّة». وعلاوةً على المداخلات شهدت هذه الجلسة عدداً من النقاشات الحامية التي أبرزت التداخل الحميم بين «السياسي» و«الديني» من جهة، وبين الساحتين اللبنانية والسورية.
أمّا الجلسة الأخيرة التي جاءت تحت عنوان «آفاق برسم الاستطلاع»، فشارك فيها كلٌ من نائب عام مطرانية بيروت المارونية المونسنيور جوزف مرهج، ورئيس كهنة كنيسة مار الياس للأرمن الكاثوليك المونسنيور جورج يغيايان، والناطق الرسمي باسم مجلس الأئمة والخطباء في المنية والجوار الشيخ فايز سيف، والمهندس جلال أسعد ممثلاً رئيس المجلس الإسلامي العلوي الشيخ أسد عاصي، والعلامة الشيخ زهير كنج. واتفق المجتمعون مبدئياً خلال هذه الجلسة على جملة من التوصيات، من أبرزها:
• السعي إلى إبراز الخطاب المعتدل في مواجهة الخطاب المتطرّف وإدانة تعبيرات التطرف سواء وردت على ألسنة دينيين او مدنيين بشكل منهجي.
• تكثيف الحلقات الحوارية بين الدينيين لا سيما في «المناطق الساخنة» كوسيلة من وسائل مواجهة المدّ التّطرفي ولو على سبيل إبراز صورة مغايرة عن الصورة السائدة في بعض الإعلام.
• بناء القدرات الثقافية للعاملين في حقل الحوار الميداني والتعرف على النظريات المختلفة في هذا المجال.
• السعي إلى عقد لقاءات، ولو ضيقة، تطرح صراحةً التباس العلاقة بين الانتماءات الدينية والمواقف السياسية للدينيين.
• التضامن مع ضحايا العنف المسلّح الذين سقطوا ويسقطون على امتداد الأراضي اللبنانية.
• العمل على إدخال مفاهيم حقوق الإنسان إلى الخطاب الديني التوْعَوي.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر الذي حمل توقيع «ربانيون بلا حدود» عُقِد بالتعاون مع جمعية “هيا بنا” (لبنانيون في سبيل مواطنية جامعة) و«اللقاء الروحي في الجبل» بدعم من معهد العلاقات الثقافية الخارجية الألماني (إيفا).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة لوسائل الاعلام بمناسبة عيد الاستقلال

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال، وبرئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22/11/2013.
لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/11/2013 حداً أقصى المستندات التالية:
1. للذين شاركوا بالتغطية في العام الماضي:
– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.
2. للذين لم يشاركوا بالتغطية في العام الماضي:
 – بالإضافة إلى اللائحة أعلاه: صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.
للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 922433/05 – 424066/01                      
أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected](انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في ظل التأزم الداخلي والخارجي: هل تتفق الاحزاب المسيحية اللبنانية على رؤية موحدة؟

(أ.ل) – كتب الزميل قاسم قصير في مجلة الأمان مقالة اعتبر فيها “أن المتابع للساحة المسيحية في لبنان والمنطقة العربية يلحظ وجود حراك كبير من قبل الجهات المسيحية الدينية والسياسية، ففي لبنان وبعض دول المنطقة عقدت مؤخرا سلسلة ندوات ومؤتمرات ولقاءات لبحث مصير الوجود المسيحي في الشرق والتحديات التي تواجه المسيحيين في المنطقة”.
كما شهدنا مؤخرا بداية حراك جديد بين الاحزاب والقوى المسيحية سواء من خلال عقد لقاءات ثنائية او مشتركة بين ممثلي هذه الاحزاب ،من اجل دراسة التطورات الداخلية والخارجية والاتفاق على رؤية موحدة لمواجهة هذه التحديات او احداث اختراق عملي في الواقع السياسي المتأزم.
ويتولى بعض المطارنة المسيحيين متابعة الاتصالات بين القوى والاطراف المسيحية من اجل تشجيعها على اللقاء والاتفاق على مشروع سياسي موحد ، او ايجاد مساحة مشتركة بين هذه الاحزاب كي تستطيع مواجهة التحديات المحتلفة، لكن حتى الان لم تنجح هذه الجهود في التوصل الى نتائج واضحة  رغم تكثيف التحركات واللقاءات”.
فماهي التحديات والملفات التي تواجه القوى والاحزاب المسيحية في لبنان؟ وهل ستتفق هذه الاحزاب على رؤية موحدة ام ستظل تعاني من الخلافات والتشرذم مما سيضعف دورها وموقعها الداخلي والخارجي؟
التحديات التي تواجه المسيحيين
بداية ماهي ابرز التحديات والملفات التي تواجه الاحزاب والقوى المسيحية في لبنان والمنطقة؟
تقول مصادر مسيحية مطلعة: ان هناك العديد من التحديات والملفات التي تواجه الاحزاب والقوى المسيحية في لبنان والمنطقة ومنها:
اولا: التطورات الجارية في لبنان والمنطقة والتي تستهدف الوجود المسيحي ، وكل التقارير والمعلومات تشير الى تعرض المسيحيين الى ما يسمى”التحدي الوجودي” لان عدد المسيحيين يتناقص وهم يتعرضون لمخاطر كبيرة.
ثانيا: تراجع وضعف دور المسيحيين في لبنان في ظل الصراع الداخلي وعدم قدرة المسيحيين على القيام بأية مبادرة لتحريك الوضع السياسي ومواجهة الفراغ الحاصل حكوميا وبرلمانيا والخوف من حصول فراغ رئاسي اذا تعذر حصول الانتخابات الرئاسية.
ثالثا: عدم الاتفاق على مشروع للانتخابات النيابية والتخوف من عدم التوافق على تشكيل حكومة جديدة وعدم حصول انتخابات رئاسية مما يعني ادخال البلد في ازمة سياسية كبيرة.
رابعا: فشل كل المحاولات للتوافق بين القوى والحزاب السياسية وتراجع دور البطريركية المارونية بعد فشلها في جمع القوى المسيحية حول مشروع الانتخابات.
خامسا: تداعيات الازمة السورية على لبنان ووجود مئات الاف اللاجئين السوريين والفلسطينيين وعدم وجود حلول قريبة للازمة  السورية مما سينعكس  خطرا كبيرا على الوجود الديمغرافي اللبناني عامة والمسيحي خاصة.
الاتفاق على رؤية موحدة؟
في ظل هذه التحديات والمشكلات السياسية والوجودية التي تواجه المسيحيين ، هل يمكن للاحزاب والقوى المسيحية  اللبنانية ان تتفق على رؤية موحدة ام ستظل تعاني من الانقسامات والمشكلات ، مما سينعكس سلبا على الدور المسيحي في لبنان والمنطقة؟
لقدت بذلت البطريركية المارونية في لبنان خلال المرحلة الماضية جهودا مكثفة من اجل جمع القوى والاحزاب المسيحية للاتفاق على موقف موحد من قانون الانتخابات، وبعد ان حققت هذه الجهود نتائج عملية حصل تراجع من بعض هذه القوى وفشلت هذه الجهود ولم يتم التوافق على قانون جديد للانتخابات وتم التمديد للمجلس النيابي الحالي.
وفي المرحلة الاخيرة بدأنا نشهد حراكا مسيحيا جديدا ان من خلال العلاقات الثنائية بين بعض القوى والاحزاب المسيحية او عبر عقد سلسلة لقاءات ومؤتمرات لبحث مستقبل الوجود المسيحي في لبنان والشرق.
كما اشارت بعض الوسائل الاعلامية الى عقد اجتماع مشترك لممثلي الاحزاب والقوى المسيحية اللبنانية برعاية احد المطارنة في المركز الماروني للابحاث لدراسة عدد من المشكلات والتحديات التي تواجه المسيحيين في لبنان والمنطقة.
لكن حسب المعلومات المتداولة من بعض الاوساط المسيحية المطلعة ،فان القوى والاحزاب المسيحية اللبنانية لا تزال تعاني من الخلافات والانقسامات وهناك تباين كبير بين هذه الاحزاب ان لجهة تقييم ما يجري في لبنان وسوريا والمنطقة او لجهة تحديد الوسائل والاساليب المناسبة لمواجهة هذه التحديات ، وقد برز هذا التباين بوضوح من خلال غياب مسيحيي ومكونات قوى 14 اذار عن اخر مؤتمرين مسيحيين عقدا في لبنان لبحث مستقبل الوجود المسيحي في الشرق، كما يبرز التباين ايضا من خلال المواقف المعلنة من الملفات السياسية الشائكة على الصعيد الداخلي.
وعلى ضوء هذه الاجواء فان مصادر مسيحية دينية مطلعة تؤكد انه طالما ان القوى والاحزاب المسيحية اللبنانية منقسمة وغير موحدة على رؤية مشتركة فان الوضع اللبناني سيظل يواجه مشاكل كبرى وانقسامات خطيرة وان المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التحديات والمشاكل وسيكون الوجود المسيحي في لبنان والشرق في خطر كبير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مركز التآخي الطّبي شارك في الحملة الوطنيَّة ضدّ شلل الأطفال

(أ.ل) – شارك مركز التآخي الطبي، التابع لمؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض)، بحملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال، بالتعاون مع وزارة الصحة، حيث قام أفراد من طاقمه الطبي، بدعوة أهالي الضاحية لتلقيح أبنائهم، ونظّموا زيارات إلى المنازل في منطقتي بئر العبد وحارة حريك، من أجل تقديم اللقاح للأطفال، إضافةً إلى توجيه الإرشادات والتّوجيهات للأهالي، وتوزيع منشورات تتعلّق بهذا المرض وكيفيّة الوقاية منه. يذكر أنَّ الحملة تستمر لمدة ثلاثة أيام. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير سير – سباق “مصرف لبنان بيروت ماراتون 2013”

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي- شعبـة العلاقـات العامة مـا يلـي:
تنظم “جعية بيروت ماراثون” يوم االاحد الواقع فيه 10/11/2013 سباق “مصرف لبنان بيروت ماراثون 2013″، لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الامن الداخلي تدابير السير التالية :
منع وقوف السيارات اعتبارا من الساعة 00، 21 من مساء السبت 09/11/2013 لحين انتهاء السباق، على الطرقات والتقاطعات التالية:
أ‌- مسار 195، 42 كلم :
– شارع مجيد ارسلان /من أمام بناية كاراقلّة- فندقFour seasons – السان جورج – عين المريسة-فندق ريفييرا-الحمّام العسكري – طلعة سنّوسبور- مطعم مروش- بنك فدرال- مستشفى الجامعة الاميركية_ محطة الوردية مقابل كنيسة الوردية – شارع الحمراء- تقاطع أبو طالب – شارع كراكاس- فندق روتانا- صخرة الروشة – فندق الموفنبيك- مقابل اكزوتيكا- تقاطع الاونيسكو- تمثال صائب سلام باتجاه كورنيش المزرعة- ثكنة الحلو- مطعم الجندول- تحت جسر برج أبي حيدر- السفارة الفرنسية- مقابل مستشفى البربير- تقاطع حرج بيروت قصقص – ملاعب الرياضة- مستديرة شاتيلا- جسر المطار- ساحة الغبيري- تقاطع أوتوستراد هادي نصرالله – المشّرفية – وزارة العمل- كنيسة مارمخايل- مقابل مبنى مزنر بلازا- مستديرة الطيوّنة – حلويات البابا- مفرق المستشفى العسكري (شارع عمر بيهم) – سباق الخيل- السفارة الفرنسية – تقاطع بشارة الخوري- تقاطع السوديكو- مبنى الأمن العام – المتحف- تقاطع سامي الصلح (ماكدونالدز)- مخفر الدرك (فرن الشبّاك)- سنتر أبراج- سوبر ماركت فهد – بيت الطبيب- مبنى الأمن العام الرئيسي- شارع بيار الجميّل – شركة بيجو- بناية السفير (بلدية بيروت)- تقاطع برج حمود- نهر بيروت- جسر النبعة- شارع السكة – كنيسة مار يوسف (مركز الخدمات الاجتماعية) – تمثال الشهداء- جسر الدورة- سنتر مار يوسف – غاليري خبّاز-سنتر يموّت- تقاطع سيتي سنتر- البوشرية- كنيسة ماريوحنا المعمدان – محلات ماتش سبور- ساحة الجديدة قرب البلدية- المستديرة حتى آخر شارع الاسواق – مايون كافيه- داخل أسواق الزلقا-  سوبر ماركت نصر- جل الديب- انطلياس- جسر غراند مول- أسواق الجديدة- بلدية الجديدة مقابل القائمقامية – محلات ماتش سبور- غاليري الاتحاد – مستشفى مار يوسف- مستديرة الدورة- تمثال الشهداء في برج حمود – بناية أيانيان – معبد نور الحياة الخمسينية( شارع أرمينيا)- ساحة بلدية برج حمود- مارمخايل- جسر الحديد – مركز الدفاع المدني – شركة الكهرباء- شارع الجميزة- مطعم بول- بيت الكتائب- على الاوتوستراد نحو خط الوصول قرب تمثال الشهداء0
ب- مسار 10 كلم:
– بناية كاراقلة- شارع الامير مجيد أرسلان- فندقfour seasons  – سان جورج- عين المريسة مقابل ماكدونالز- فندق ريفييرا- الحمام العسكري – النادي الرياضي – السفارة السعودية – كراكاس- أوتيل سي روك- أوتيل روتانا الروشة- الكورنيش- أوتيل الكارلتون- KFC الروشة – تلفزيون المستقبل – بو خليل – سيتي كافيه – شارع السادات – تقاطع الحمراء – السادات – شارع الحمراء الرئيسي – فرنسبنك ـ محطة الوردية – مقابل كنيسة الوردية – باب ادريس – بنك عودة – محلات كلاس – جريدة النهار – تمثال الشهداء.
ج ـ مسار 5 كلم:
بناية كاراقلة – شارع الامير مجيد ارسلان – فندق four seasons – سان جورج – عين المريسة – الماكدونالدز – جامع عين المريسة – الجامعة الاميركية – تقاطع جاندارك – الوردية – محطة الوريدة مقابل كنيسة الوريدة – باب ادريس – بنك عودة – محلات كلاس – جريدة النهار – تمثال الشهداء.
د ـ مسار 1 كلم:
بناية كاراقلة ـ فندق four seasons ـ شارع الامير مجيد ارسلان ـ شارع عدنان الحكيم ـ جادة الجنرال فرنسوا الحاج ـ بنك عودة ـ شارع ويغان ـ جريدة النهار ـ تمثال الشهداء .
ملاحظة : يعاد فتح الطرقات تباعاً ، بعد مرور آخر العدائين .
لذلك ، يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.(انتهى)                                         
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *