الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 5 تشرين الثاني 2013 العدد2423

نشرة الثلاثاء 5 تشرين الثاني 2013 العدد2423

افتتح معمل فرز للتبغ في بكفيا بحضور الجميل…. و”الريجي” تطلق صنفاً جديداً من السجائر الوطنية
الصفدي: على القادة اللبنانيين معاودة الحوار
لأن انقطاعه انتحار وخطر على لبنان

سقلاوي: الصفدي أول وزير مال يستثمر في الصناعة الوطنية
بعدما هدفت السياسة طويلاً إلى تحويل الريجي مكتباً زراعياً تجارياً

(أ.ل) – ناشد وزير المال محمد الصفدي اليوم الثلاثاء القادة اللبنانيين إلى “استعادة الحوار لنتفاهم على ما نحن مختلفون حوله، ونعزز ما يجمع بيننا”، مشدداً على انقطاع الحوار بين السياسيين نوع من الانتحار”، معتبراً أن “الوقت حان” للاتفاق “على مشروع تغييري حقيقي يستنهض اللبنانيين ويفعل طاقاتهم الكبيرة لبناء دولة قوية”.
الصفدي
وقال الوزير الصفدي خلال رعايته حفل افتتاح المعمل الجديد لفرز التبغ في بكفيا، بحضور النائب سامي الجميل : “من حق اللبنانيين علينا أن نقدم لهم مشروعاً يخرج لبنان من الأزمات التي يتخبط فيها. مشروع يطور مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية ويعزز ثقة اللبنانيين بها. مشروع يحمل الأمان والاستقرار ويكون فيه سلاح الجيش والقوى الأمنية قادراً على حماية الحدود وفرض الأمن داخل الوطن. مشروع نشبك فيه أيدينا ونوحد طاقاتنا لنبني اقتصاداً منتجاً، يوفر لشبابنا فرص عمل محترمة، تثبتهم في أرضهم وتحدّ من هجرتهم”.
واعتبر أن “إذا كان الحوار صعباً فإن انقطاع الحوار بين السياسيين نوع من الانتحار”، مشدداً على أن “انقطاع التواصل بين اللبنانيين خطر على لبنان، فالتفرقة تضعف السيادة الوطنية وتفتح الباب للتدخلات الخارجية”. وأضاف: “لقد حان الوقت لأن نجتمع في حوار صادق ونناقش مشاكلنا بالعمق، حان الوقت لنضع قانوناً للانتخابات يجدد الحياة السياسية ويحفظ الوحدة الوطنية ويؤمن صحة التمثيل. حان الوقت لأن نعترف بهشاشة دستورنا الذي يولد الأزمات بدل حلها، فتبقى الحكومة مستقيلة مدة سبعة أشهر من دون أفق، ولا تتوافر أي ضوابط دستورية ملزمة لتشكيل أخرى، وتستمر الدولة في تسيير شؤونها بالتمديد أو بالوكالة”.
ولاحظ الصفدي أن المتن الذي وصفه بأنه “قلب الجبل”، خرج كباراً بأفكارهم وعطاءاتهم التي عمت لبنان والعالم العربي”، ستذكراً “عزيزاً غاب عنا، هو الشهيد الشيخ بيار أمين الجميل”. وقال “لقد عرفته زميلاً لي في الحكومة، لمع بنشاطه وحماسته في توليه وزارة الصناعة التي نفخ فيها روح التجديد، وصار الجميع يردد معه بتحب لبنان، حب صناعتو. لكنني أود التركيز على جانب أكثر أهمية تميز به الشهيد الذي رحل في ربيع العمر، إنه القدرة على الحوار والإرادة الصادقة في جمع اللبنانيين وتعزيز ما يوحدهم”.
وأضاف “من بكفيا الغنية برجالاتها وتراثها، أوجه التحية لشهدائها ولكل شهداء لبنان وأحيي الرئيس أمين الجميل وحزب الكتائب اللبنانية على جهودهم في سبيل الحفاظ على لبنان واستقلاله وحرية شعبه. من بكفيا أناشد القادة اللبنانيين، وهم جميعاً حريصون على الوطن، أن نستعيد الحوار لنتفاهم على ما نحن مختلفون حوله، ونعزز ما يجمع بيننا من أجل أهلنا الطيبين والأجيال التي سيكون لبنان أمانة في أعناقها”.
وتابع: “حان الوقت لأن يكون لنا دستور يسمو فوق القوانين، لا تتلاعب به المصالح السياسية ولا تعدله الأهواء ولا الظروف. حان الوقت لأن تعمل مؤسساتنا بانتظام، فلا تتعطل حكومة ولا يمدد مجل نيابي لنفسه ولا يهدد الفراغ بشل البلاد، حان الوقت لأن نتفق على مشروع تغييري حقيقي يستنهض اللبنانيين ويفعل طاقاتهم الكبيرة لبناء دولة قوية نفتخر جميعاً بالانتماء إليها”.
واعتبر الصفدي أن افتتاح المعمل يتم “بعد سبعة أشهر على انطلاق الأعمال بتأهيل مباني الريجي، ووضع الحجر الأساس للمصنع الحديث لفرز التبغ في قضاء المتن”، وصف المناسبة بأنها “إنمائية بامتياز”، مبرزاً أن “هذا المصنع هو من أهم مؤسسات إدارة حصر التبغ والتنباك، صممته شركة يونانية رائدة في هذا المجال بحيث تكون إنتاجيته الأكثر حداثة بمواصفات عالمية عالية”.
وأشاد بالجهود التي بذلتها إدارة الريجي جهوداً لإنشاء هذا المصنع، لافتاً إلى أنه “سيوفر نحو 300 فرصة عمل موسمي تدوم أربعة أشهر كل سنة ويستفيد منها بشكل خاص طلاب الجامعات وسكان المنطقة المحيطة بالمصنع”.
كما اعتبر أن هذا الإنجاز “هدية من إدارة الريجي ووزارة المال إلى الاقتصاد الوطني”، مشدداً على أنه “دليل على نجاح هذه الإدارة في تطوير مرفق إنتاجي في خضم أزمة صعبة يجتازها لبنان ولا سيما على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، نتيجة الاضطراب الكبير من حوله وانعكاساته الخطيرة عليه”.
ورأى أن “هذا الإنجاز يدل أيضاً على أن بمقدور المؤسسات الحكومية أن تكون رائدة وتقدم صورة جيدة عن القطاع العام عندما تتوافر لها إدارة حازمة برؤية سليمة”، مذكراً بأن “الريجي ساهمت في زيادة موارد المالية العامة بمداخيل مباشرة بلغت حتى أيلول الماضي 366 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى دعم المزارعين مباشرة بشراء محاصيلهم بأسعار مدعوة وبعائدات صافية بلغت في العام 2012، 577 مليون دولار موزعة بين أرباح المتاجرة ورسوم جمركية ومرفئية وضريبة على القيمة المضافة”.
وشارك في الاحتفال رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، ورئيس الشركة المانحة VIT فادي الحاج، وممثل الشركة اليونانية المنفذة للمشروع سيلوتاس فاسكاليس، والسيد سركيس سركيس ورئيس بلدية بكفيا فيليب سبعلي، ومختار المحيدثة إيلي سكاف، ورئيس نقابة التبغ حسن فقيه، ورئيس نقابة عمال إدارة الحصر كمال يتيم.
سقلاوي
أما سقلاوي، فذكر بأن الوزير الصفدي وضع الحجر الأساس لإعادة تأهيل ولإنشاء مصنع جديد لفرز التبوغ في بكفيا في 14 آذار الفائت، مشيراً إلى أن “فترة ولاية الوزير الصفدي حفلت بالكثير من الإنجازات والمشاريع، وما رافقها من احتفالات التدشين والافتتاح”. ولاحظ أن “السياسة الحكيمة للوزير الصفدي في رعاية هذه المؤسسة، سجلت نجاحات كبيرة من خلال مشاريع أساسية وحيوية غير مسبوقة في سبيل تحقيق نموذج مؤسساتي يؤدي دوره المأمول في نمو الاقتصاد الوطني، والتنمية المحلية”.
ولفت إلى أن تدشين المصنع هو “الخطوة السادسة في سلسلة المشاريع الطموحة التي أطلقتها الإدارة ودشنتها برعاية وزير المال”، مشدداً على أن “كل خطوة رائدة تؤكد الاقتناع بأن قيامة المرافق العامة ممكنة وأن تكون رافعة للاقتصاد والوطن في ظل توافر الإرادة والرعاية”. وأضاف: “الإرادة والعمل الجاد وتطوير الذات هو التزام نترجمه في حياتنا اليومية”.
وإذ ذكر أن “معمل الفرز النموذجي في بكفيا كان أطلالاً لا روح فيها بفعل غياب الإرادة والدعم”، قال إن “الروح تدب مجدداً في هذا المرفق، وتنفتح آفاق جديدة أمام المؤسسة وهذه المنطقة العزيزة على السواء”.
ولفت إلى “الميزات الفنية العالية والتجهيزات والمعدات الأوروبية التي نفذتها شركة V.I.T اليونانية الرائدة في هذا المجال”، وأوضح أن “من خلال هذا المصنع سيتم فرز التبوغ المشتراة من المزارعين وتصنيفها وتوضيبها وتعقيمها ومن ثم تصديرها إلى الشركات المصنعة العالمية وفقاً لأعلى المعايير المعتمدة عالمياً”.
وأبرز أن “افتتاح معمل الفرز هو خطوة إيجابية لتنمية المجتمع المحلي في المنطقة من خلال فرص العمل الموسمية التي يوفرها والتي يمكن أن تشكل عوناً تحديداً لفئة الشباب والطلاب”.
وسجل سقلاوي للصفدي أنه “أول وزير مال يستثمر في الصناعة الوطنية، بعد أن كانت السياسة لوقت طويل تهدف إلى تحويل الريجي مكتباً زراعياً تجارياً…. كما هدفت خلال سنوات طويلة من المحاولات المتكررة لإغراقنا برمال التشاؤم والإحباط”.
وتابع: “نسجل للوزير الصفدي السياسة الضريبية الحكيمة والمدروسة والتي من خلالها تم رفع أسعار مبيع السجائر ثلاث مرات خلال العامين المنصرمين بمعدل يفوق 22 دولاراً للصندوق، بما يتماشى مع مستجدات السوق والمناخ العام لمكافحة التدخين وهي أعلى نسبة زيادات متلاحقة منذ 20 عاماً”. وقال “هكذا تكون الحكمة في التعاطي المدروس والهادىء مع متطلبات منظمة الصحة العالمية، من دون أن تكون هذه الزيادات الضريبية عشوائية وارتجالية من دون فائدة مرجوة، الغاية المعلنة لها صحة المواطنين والنتيجة أسواق تهريب موازية تأكل مال الخزينة وصحة الناس”.
وخاطب سقلاوي الصفدي قائلاً: “لأن رعايتكم كانت من خلال ممارسة سلطة وصاية بأسلوب راق من العمل المؤسساتي كما نبل الأخلاق والبصمات الإنسانية، سكنتم قلوب الجميع في هذه المؤسسة من دون ترغيب أو ترهيب، ولهذا أسكنتم في داخلنا حس الانطلاق من فكرة أنه بمقدورنا القيام بأكثر مما نفعل… وإن جسور العبور بين موقعنا الحالي والهدف الذي نريد الوصول إليه هو بالعمل والمثابرة”.
ووعد سقلاوي بأن “الإنجازات ستستمر وتتضاعف”، أعلن أن “الريجي” ستوقع في 25 تشرين الثاني الجاري “اتفاقاً مع كبرى الشركات العالمية لتزويد مصنع الحدث معدات تصل قيمتها إلى ستة مليون يورو”، كاشفاً عن “موعد آخر لإطلاق صنف جديد من السجائر الوطنية”.
وتلت الاحتفال مأدبة غداء أقامها الرئيس أمين الجميل على شرف الوزير الصفدي والوفد المرافق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان اطلع من وزير الصحة على التدابير لمنع تفشي الامراض
ومنح مايكل حداد درع رئاسة الجمهورية
(أ.ل) – اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، من وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل على التدابير والاجراءات التي تتخذها الوزارة لمنع تفشي الامراض خصوصا في أماكن تجمعات النازحين والمناطق المحيطة، معتبرا انها تدابير جيدة وتحد من انتشار الامراض التي تشهدها عادة تجمعات مماثلة. وتم في خلال اللقاء عرض للتطورات السياسية والحكومية والامنية الراهنة.
وزراء سابقون
وتناول الرئيس سليمان مع كل من الوزيرين السابقين كرم كرم ومحمد شطح الاوضاع السائدة راهنا على الساحة الداخلية.
ذكرى معوض
وتسلم رئيس الجمهورية من السيد ميشال معوض دعوة الى ذكرى استشهاد الرئيس الراحل رينيه معوض.
سفيران
واستقبل الرئيس سليمان سفير البرازيل الفونسو اميليو دو النكاسترو ماسوت وسفير سلطنة عمان احمد بن بركات بن عبد الله وبحث مع كل منهما في نتائج اجتماعات المجموعة الدولية لدعم لبنان التي انعقدت في نيويورك نهاية ايلول الفائت.
حداد
وزار بعبدا مايكل حداد مع وفد، وأطلع حداد الذي يعاني شللا نصفيا رئيس الجمهورية على التحدي الذي قام به بالسير على عكازين مسافة 19 كلم برفقة مغاوير من الجيش من ارز تنورين الى ارز الرب في بشري في تحد لإثبات ان الارادة اقوى من الاعاقة عندما يكون هناك تصميم على التحدي.
وهنأ الرئيس سليمان حداد على هذه التضحية التي تعكس ارادة الانتصار على الاعاقة الجسدية ومنحه درع رئاسة الجمهورية تقديرا، متمنيا له استمرار النجاح وتحدي الصعاب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية عمومية لنقابة مستخدمي النقل الجوي في 19 الحالي
(أ.ل) – دعا المجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي وعمال الشركة اللبنانية للنقل الجوي “شارتر” الى عقد الجمعية العمومية في مقر النقابة، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء بتاريخ 19 الحالي للتداول في كل الأمور النقابية والعمالية، وللاطلاع على الميزانية العامة للنقابة وللتصديق عليها.
وأعلن انه في حال عدم اكتمال النصاب القانوني يصار الى عقد الجمعية العمومية يوم الثلاثاء بتاريخ 26 الحالي عند الساعة العاشرة صباحا وتعتبر قانونية بمن حضر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس لحود بعد لقائه وفد منتدى البحرين لحقوق الإنسان
عبّر عن تضامنه مع مطالب البحرينيين في الديمقراطية
(أ.ل) – زار وفد من منتدى البحرين لحقوق الإنسان برئاسة يوسف ربيع رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق العماد اميل لحود، وذلك في دارته في اليرزة بلنان صباح اليوم الثلاثاء.
وجرى أثناء اللقاء تداول أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، واستمرار ارتكاب الانتهاكات الجسيمة من قبل السلطات البحرينية، حيث قدم الوفد صورة موجزة عن تطورات المشهد السياسي والحقوقي، وارتفاع وتيرة الانتهاكات الجسيمة في مجال حقوق الإنسان.
من جهته قال يوسف ربيع رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان: “وجدنا فخامة الرئيس مطلعا على الوضع البحريني، ومازال يؤكد على المطالب الحقيقية للشعب البحريني، ويحترم خيارات البحرينيين في المنهج السلمي والإصرار على نيل الحرية”، لافتا إلى أن لحود رأى بأن التحولات الإقليمية ستكون في صالح الحراك السلمي والمشروع بالبحرين.
وتابع ربيع: “أطلعنا فخامته على الانسداد الحاصل في مسألة الحل السياسي؛ لا سيما في تعثر الحوار نتيجة لعدم وجود حوار حقيقي؛ فالحوار الدائر هو حوار وهمي، وكنا نتمنى أن يكون فاعلا ومنتجا، مشيرا إلى أنّ “الجمعيات السياسية علقت مشاركتها رفضا لصيرورة الحوار الذي لا يؤدي في النهاية إلى نتيجة”، متابعا واستعرضنا معه الوضع من حيث تزايد الانتهاكات، واستمرار حكومة البحرين في اعمال المنهج الأمني الذي يطيل من أمد الأزمة السياسية، ويضيع طريق الحل السياسي.
وحول سؤال وجه لربيع عن الأحكام القضائية الأخيرة، أشار ربيع إلى أنّ “السلطة القضائية مازالت موظفة بيد السلطة للانتقام من المطالبين بالديمقراطية والتغيير السياسي، فهي تصدّر أحكام “الاضطهاد السياسي” بحق معتقلي الرأي بحسب توصيف المفوضية السامية، وتكرس سياسة الإفلات من العقاب من خلال تبرأة المتورطين بالانتهاكات أو تخفيف العقوبات عليهم أو عدم محاسبة كبار المسؤولين المتهمين بقتل وتعذيب المواطنين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ضمان حلبا أنجز المعاملات الصحية لغاية آذار 2014
(أ.ل)- تعلن ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن قيام مكتب حلبا المحلي بانجاز جميع معاملات ضمان المرض والامومة المقدمة من المضمونين لغاية الرقم 38000 والتي كان الصندوق قد حدد موعد دفعها لغاية شهر آذار 2014.
لذلك، تدعو ادارة الصندوق، المضمونين اصحاب هذه المعاملات، اخذ العلم، والتوجه الى مكتب حلبا المحلي لقبض مستحقاتهم، وذلك ابتداء من تاريخ هذا لاعلان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى وزير الداخلية ووفد ملتقى الاديان
بويز: منعطفات الموقف الاميركي قد تفتح نوافذ ولو ضيقة جدا

رئيس مجلس النواب نبيه برّي لمجلة “الأمن العام”: الأمن للدولة… ونقطة على السطر
لا وجود للوسطيين ووليد جنبلاط واسطة العقد
قوى 14 آذار تعرقل تأليف الحكومة وتيّار المستقبل يعطل اجتماع مجلس الوزراء
(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد ملتقى الاديان والثقافات للتنمية والحوار برئاسة العلامة السيد علي فضل الله وعضوية عدد من رجال الدين والفكر والثقافة.
الشيخ شحادة
وصرح الشيخ حسين شحادة باسم الوفد بعد اللقاء: استمعنا لدولة الرئيس بري بعد ان وضعنا بين يديه الصيغة النهائية للبيان التأسيسي للملتقى، وحرصه الشديد على وحدة لبنان والعالم العربي والاسلامي ومجانبة الفتن. ونحن في هذا المجال نلتزم بنهج الآباء المؤسسين للحوار الوطني والذي اراده دولة الرئيس ان يكون حوراً شاملاً في السياسة والثقافة والتنمية والدين والفكر لاخراج لبنان من ازماته وتداعياتها من فراغ وفتنة وانقساما.
ولا يمكن الخروج من كل ذلك الا بردّ الاعتبار لثقافة الحوار الوطني والديني. وما من شك في ان رعاية دولة الرئيس بري لمؤسسات الحوار وخطواته ستساهم في ايجاد البيئة الحاضنة والمناخ المؤاتي الذي سيساعدنا في التحرر من الاثار الخطيرة التي انعكست سلبا على نظام القيم وفي مقدمها جوهرتنا العيش المشترك.
وختم: نحن واثقون بان لبنان الحوار سينتصر، ولبنان الوحدة الوطنية بحكومة وحدة وطنية سينتصر. وكما قال دولته اليوم فان القرارات الدولية لم تكن مصدر حماية لبنان وانما الذي حمى لبنان وحفظه هو وعي شعبه ومناعته، حيث جميع الطوائف والتيارات السياسية لا تريد الفتنة ولا الانقسام وخيارنا ان نواجه كل الصعوبات والاستحقاقات لنبني معاً ولنكون شركاء معاً في مستقبل واعد افضل.
بويز
واستقبل الرئيس بري الوزير السابق فارس بويز الذي قال بعد اللقاء: بحثت مع دولة الرئيس في المستجدات في المنطقة وانعكاساتها على الوضع الداخلي، لا شك ان لبنان كان قد دخل نفقاً مظلماً في الاونة الاخيرة نتيجة الارتباط بالصراعات القائمة في المنطقة ولكن لطالما ان هناك منعطفات معينة فيما يتعلق بالموقف الاميركي حيال الوضع في سوريا، او في ما يتعلق بالموقف الاميركي حيال الحوار مع طهران، او ما يتعلق بتطورات كثيرة غير هذه التطورات قد تفتح نوافذ ولو ضيقة جيداً ، ولا اعتقد ان هناك اكثر من دولة الرئيس بري ممن هم قادرين فعلاً على العبور من هذه النوافذ، لايجاد حلول معينة لمشاكلنا اكان موضوع الانتخابات النيابية او الازمة الحكومية او الانتخابات الرئاسية المقبلة، فاذا لم يبادر احد اعتقد ان لبنان سيبقى في هذا النفق منتظراً ومراقباً وغير فاعل وغير لاعب على الساحة الاقليمية والدولية.
شربل
ثم استقبل الرئيس بري وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل وعرض معه للاوضاع العامة والوضع الامني في البلاد.
بري في حديث لمجلة “الأمن العام”
يصدر في 5 تشرين الثاني العدد الثاني من مجلة “الأمن العام”، ويتضمّن مقابلة مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي الذي أكد في حوار طويل أن “الأمن هو للدولة ونقطة على السطر”، واوضح ان مبادرته للحوار الوطني لا ترمي الى تأليف الحكومة على طاولة الحوار الوطني، بل “اتفاق الافرقاء على شكل الحكومة لان التأليف هو من صلاحيات رئيس الجمهورية والرئيس المكلف اللذين يسميان الوزراء ويوزعان الحقائب”، واوضح انه ادرج في مبادرته بنوداً يعتبرها محسومة بالنسبة اليه كالمقاومة، الا انه ادخل ايضا بنوداً تشكل هواجس الفريق الآخر. وجزم بان النصاب القانوني لجلسة انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية هو “ثلثا مجلس النواب”، وقال: “كفانا مزاحاً بلعبة النصف +1. النصوص الدستورية واضحة وصريحة. قد يحتاج تأمين نصاب الثلثين الى جهد وعمل دؤوب، لكن يقتضي ان يكون في القاعة الثلثان من اجل ان اعلن افتتاح الجلسة”. ولم يستبعد تكرار تجربة “الرئيس التوافقي لان لبنان يحتاج الى التوافق”.
وقال الرئيس برّي بأن احدا لم يفاتحه في الاستحقاق و”لن اسمح بذلك، فكل أوان لا يستحي باوانه”. وأضاف: “تبدأ ورشتي في الانتخابات الرئاسية في 25 آذار مع بدء المهمة الدستورية المحددة بشهرين، وجلسات المجلس هي حصراً ودستوريا انتخابية. في الأيام العشرة الأخيرة التي تسبق إنتهاء المهلة الدستورية يصبح إلتئام المجلس حكمياً من دون دعوة رئيسه حتى، لذلك لن يكون هناك فراغ إلا إذا كان هناك مَن قرر فعلاً التخلي عن لبنانيته. عطلنا حتى الآن المجلس النيابي، ولا أزال انا رئيس المجلس اجهل الاسباب. هناك مَن يقول انه لا يريد التحاور. ماذا فعل هؤلاء في الدوحة؟ لم يتحاوروا على شكل الحكومة فحسب، بل أيضاً على تشكيلها وعلى الأسماء، وليس هذا ما أطرحه في دعوتي الى الحوار”.
واتهم قوى 14 آذار بعرقلة تأليف الحكومة. واذا نفى وجود وسطيين، وصف النائب وليد جنبلاط بانه “واسطة العقد”. ولاحظ ان الدعم الذي يحتاج اليه لبنان من الغرب ليس المال، بل الحل السياسي للازمة السورية، مشيرا الى خطورة عبء النازحين السوريين على لبنان.
وقال رئيس المجلس: “في لبنان أمنان، وليس أمناً واحداً. الأمن اللبناني ـ اللبناني الصرف، وهو العلامة الايجابية المضيئة الوحيدة في الداخل بسبب وجود قرار الشعب والرؤساء والوزراء والسياسيين والمذاهب والطوائف وقوى 8 و 14 آذار بعدم العودة الى التقاتل كما حصل عامي 1958 و1975. أما الأمن الآخر، فهو يشكل خطراً على الأمن الأول. هو أولئك الذين يدخلون لبنان بكل انتماءاتهم ومَن يقف ورائهم. هذا الأمن هو مصدر تخوفي وقلقي”.
وشدّد على ان الحل في سوريا “سياسي مع أنني لا أراه قريباً”، ولفت الى أن كل الأفرقاء اللبنانيين تدخّلوا في الحرب السورية “الذي حمل بندقية كبيرة والذي حمل بندقية صغيرة. جميعهم تدخّلوا”.
وأشاد بدور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في اطلاق مخطوفي اعزاز، وقال: “ما حصل نصر بعدما كنا قد بدأنا ننسى طعم النصر في لبنان. طعم النصر والدولة المجبول بالسيادة. هذه المرة، بصراحة ومنذ فترة ليست بقصيرة، أقدم المدير العام للأمن العام على عمل لمصلحة كل الدولة اللبنانية، وكل الشعب اللبناني بلا استثناء، عنيت بذلك هذا الدأب، وهذا الحدب، وهذه اللولبية في المرونة توصلاً الى انجاح هذه الخطوة في اطلاق مخطوفين تسعة بقيوا 17 شهراً في الظلم والعدوان. لا يحجب عني هذا النصر الحقيقي الذي جاء منقوصاً بعدم وجود المطرانين المخطوفين، ولكنني على علم ويقين بان اللواء عباس ابرهيم سيتابع هذا الجهد في ما يخص المطرانين. لا اتكلم الآن فحسب عن الحرية التي نالها اللبنانيون، بل ايضاً عن السيادة التي لا تزال تفتقر الى الكثير”.
رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بتاريخ 2/11/2013 رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد وعرض معه مشاريع البلدية لا سيما مشروع سوق الخضار.
وقال حمد بعد اللقاء: تشرفت اليوم بمقابلة دولة الرئيس بري، وعرضت معه المشاريع الانمائية التي يقوم بها المجلس البلدي لمدينة بيروت، وابدى دولته سعادته بحجم المشاريع التي تنفذ وتلك المخطط لها للمستقبل. وسأل دولته خصوصاً عن المشاريع الخضراء لبيروت لان لديه اهتماما خاصاً بهذا الموضوع وشرحت له بالتفصيل عن كل حديقة من الحدائق الكبرى والعمل بشأنها.
اضاف: وتطرق الحديث الى موضوع مهم جداً وهو سوق الخضار بالمفرق، هذا المشروع الحلم منذ ايام الحرب اللبنانية في السبيعينات بعد تهجر نقابة تجار الخضار من بيروت ولم يوجد مكان منذ ذلك الحي لإقامة سوق نموزجي. وقد اطلعت دولة الرئيس على الخرائط الاولية للمشورع والذي سيكون بين مستديرتي شاتيلا والطيونة في منطقة وسط تخدم بيروت والضاحية الجنوبية وبدارو، وتكون مكاناً يجمع جميع اللبنانيين، ومرآة للعيش المشترك لان الناس جميعاً يأتون الى سوق مركزي ويلتقون مع بعضهم البعض. وهذا السوق هو بالفعل سوق نموذجي لاول مرة يقام في لبنان سوق للمفرق على شكل “مول”، وهو شبيه بالمشاريع التي تقام في احسن المدن الاوروبية والعالمية. وكان دولته سعيداً للاطلاع على هذا المشروع الذي يشمل حوالي ثلاثمئة وخمسين محلاً وحوالي خمسمائة موقف للسيارات، وهو يخدم نفسه بنفسه من دون ان يسبب زحمة في المنطقة . كذلك استعرضنا بعض المشاريع الاخرى من انفاق وحدائق ومشاريع بنية تحتية في كل بيروت وقد وصلنا الى المصيطبة وخندق الغميق والباشورة وقريباً الى عدد من شوراع بيروت.
وختم: كانت سعادة دولته ومباركته لنا كبيرة ونحن دائماً نعتمد على حكمته ونصائحه، وقد اعطانا بعض النصائح كيف نقارب بعض المشاريع لخدمة المصلحة العامة ليس لاهل بيروت فحسب بل لكل المقيمين في بيرون وكل اللبنانيين الذين يقيمون فيها .
رئيس إدارة “الإنترناشيونال كولدج”
ثم استقبل الرئيس بري رئيس ادارة مدرسة ” الانترناشيونال كولدج” (I.C) جون جونسون ونائبه مفيد بيضون بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان والسيد خليل ابراهيم.
النائبين عبد العزيز والخير
وبعد الظهر التقى النائبين قاسم عبد العزيز، وكاظم الخير وعرض معهما للاوضاع الراهنة والوضع في طرابلس والشمال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات مختلفة
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 5/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الضهيرة، راس الناقورة، والجميجمة.
وما بين الساعة 8.00 والساعة 13.00، تقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تفجير وطى الجوز، يتخللها استخدام متفجرات.
بتاريخي5 و 6 / 11/ 2013، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.
وبتاريخ 6/11/2013، ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة- ضهر البيدر.
بتاريخه، ما بين الساعة 9.20 والساعة 13.30، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الغندورية – الجنوب.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.30 والساعة 11.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب البعلبكي تسلم من الطيباوي كتابه اسرار الحرب السرية على لبنان
(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم الكاتب علي سعيد جواد الطيباوي الذي قدم اليه كتابه “اسرار الحرب السرية على لبنان”. ورحب النقيب البعلبكي بالكتاب المزود بصور، ودعا مؤلفه الى المزيد من الكتب اغناء للمكتبة العربية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى وفد التجدد الديموقراطي وماروني
اكد دعم الكتائب لمساعيه في تشكيل الحكومة
(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة، وفد الهيئة الإدارية الجديدة لحركة التجدد الديمقراطي برئاسة النائب السابق كميل زيادة الذي اشار الى “أن الزيارة تأتي في إطار الجولة على القيادات بعد إنتخاب الهيئة”.
وأكد زيادة “على الدعم المطلق للرئيس سلام في القيام بمهمته ضمن الأطر التي كان حدّدها لتشكيل الحكومة”.
ماروني
كما التقى سلام النائب إيلي ماروني الذي نقل إليه رسالة دعم شفهية من رئيس حزب الكتائب أمين الجميل”، مؤكدا فيها “دعم الحزب لمساعي سلام في تشكيل الحكومة”.
وقال: “سبعة أشهر مضت والرئيس سلام يواجه صعوبات وعراقيل في عملية تشكيل الحكومة، وهو متألم من إستمرار الوضع على حاله ، لكنه لن ييأس ويسعى لتشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن” .
ودعا ماروني “معرقلي تشكيل الحكومة إلى كف يدهم عن مساعي الرئيس سلام ليتمكن من تشكيل حكومة لأن الوطن يأن ، والمواطن موجوع ، والبطالة منتشرة ، والإقتصاد في خطر ، والأمن والسياسة في خطر، إضافة إلى أن الإستحقاقات الإقليمية والمحلية تنتظرنا وهي على درجة كبيرة من الأهمية والخطورة التي تحتم علينا عدم ترك البلد في هذا الفراغ “.
وتابع :”لدينا ملء الثقة بشخص ودور ووسطية ونزاهة الرئيس سلام، فاتركوه يشكل الحكومة، لأن الإلتهاء وتعطيل البلد تحت صيغة 8+8+8 أو9+9+6 لا يجوز في الوقت الذي بات فيه مضمون بقاء الوطن في خطر”.
دعوات
واستقبل الرئيس سلام المدير العام لأمن الدولة جورج قرعة، ووفدا من قيادة الجيش قدم له دعوة للمشاركة في إحتفال عيد الإستقلال في 22 تشرين الثاني الحالي.
واستقبل سلام وفدا من حزب الكتائب ضم نائب رئيس الحزب شاكر عون وعضو المكتب السياسي بيار جلخ قدم له دعوة للمشاركة في العيد السابع والسبعين لتأسيس الحزب وإزاحة الستارة عن تمثال الشهيد الشيخ بيار الجميل.
تعزية
وكان الرئيس سلام أجرى إتصالا برئيس بلدية قبعيت حمزة عبود معزيا بضحايا العبارة الأندونيسية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي اطلع من سلامة على المعطيات المالية: الاوضاع المالية مطمئنة واتمنى على بري
دعوة المجلس للانعقاد لتفسير مهمة تصريف الاعمال
(أ.ل) – أبدى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إطمئنانه الى إستقرار الأوضاع المالية على رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.
وقال أمام زواره في السرايا اليوم: لقد أطلعني حاكم مصرف لبنان صباح اليوم على المعطيات المالية والتي تصب في خانة الاطمئنان الى إستقرار الأوضاع النقدية في البلاد،وأنا مطمئن الى هذه الناحية، لأن هذا الاستقرار سيساعدنا على تجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي نمر بها في الداخل بسبب الظروف الاقليمية والدولية الراهنة والتي إنعكست سلبا على كل دول المنطقة، وليس فقط على لبنان.
وعن الانتقادات التي توجه اليه بسبب عدم دعوته مجلس الوزرار للانعقاد قال: من المستغرب ان يحاول الكثيرون القاء المسؤولية على حكومة مستقيلة بدل التعاون لتشكيل حكومة جديدة تكون مكتملة المواصفات الدستورية والقانونية، علما أننا لم نقصر أبدا في القيام بواجباتنا على رغم الظروف والمعطيات التي لم تعد تخفى على أحد. أما بشأن عدم دعوة مجلس الوزراء الى الانعقاد، فأنا أعتبر أنه، عندما وضع المشترع مبدأ تصريف الأعمال لم يكن في باله أبدا أن هذه المدة ستتجاوز الحد المعقول لتشكيل حكومة جديدة، وبالتالي صار ضروريا وضع تفسير واضح ومحدد لتصريف الأعمال والجهة المخولة البت في هذا الأمر هو مجلس النواب. من هنا فانني أتمنى على دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري دعوة المجلس الى الانعقاد لتفسير مهمة تصريف الأعمال وتوضيحها لكي يبنى على الشيء مقتضاه، وساطرح هذا الأمر مع دولته قريبا . وعن وضع طرابلس قال: الأوضاع آخذة في الاستقرار بعد التدابير التي يتخذها الجيش اللبناني والقوى ألأمنية ولا تساهل في هذه الموضوع أبدا، لأن من حق أهلنا في طرابلس أن ينعموا بالأمن والاستقرار وأن تستعيد المدينة عافيتها، فلا تبقى رهينة أطراف من هنا وهناك تعمل لافتعال أحداث امنية تتسبب بقتل ابرياء وضرب الاستقرار في المدينة ،وانا أوعزت لكل الأجهزة بالسهر على معرفة من قام بقتل الناس والإقتصاص منهم أمام القضاء المختص بحسب الأصول،مما يدخل الطمأنينة الى قلوب الطرابلسيين وقلوب جميع اللبنانيين. من حق طرابلس أن يشعر أهلها انهم ما زالوا جزءا من أهل لبنان، كما كانوا هم يشعرون مع كل ما يصيب اي مدينة او قرية في لبنان خلال الماضي القريب والبعيد.
وعن موضوع إستدعاء النائب السابق علي عيد الى التحقيق على خلفية ملف تفجير مسجدي السلام والتقوى وإعتبار البعض أن المستهدف في العملية هي الطائفة العلوية قال: الطائفة العلوية الكريمة هي جزء من النسيج الطرابلسي والاتهامات ليست موجهة اليها وبالتالي لا أرى مبررا لهذا الصخب الذي نشهده في الموضوع طالما القضاء وضع يده على الملف. وانا ادعو النائب السابق علي عيد الى الحضور أمام قاضي التحقيق لسماع افادته طالما انه ينفي علاقته بأحد الموقوفين المشتبه به بتسهيل فرار أحمد مرعي المتهم بتفجير مسجد “التقوى” وأتعهد أن يكون الادلاء بافادته أمام القضاء المختص.
وكان الرئيس ميقاتي عقد سلسلة من اللقاءات في السرايا اليوم حيث إستقبل حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة وبحث معه شؤونا مالية ومصرفية.
كما إستقبل وزير الإقتصاد والتجارة نقولا نحاس وبحث معه شؤون وزارته. ثم وفداً من قيادة الجيش اللبناني وجه اليه دعوة للمشاركة في احتفالات عيد الإستقلال في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.وإستقبل سفير لبنان لدى بولندا ميشال كترا.(انتهى)
الصفدي التقى مسؤولاً إنمائياً في UNDP
لبنان يزود المانحين لائحة بالقطاعات المحتاجة إلى الدعم
(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الأعمال محمد الصفدي اليوم الثلاثاء في مكتبه في الوزارة نائب مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) مراد وهبة وعرض معه لأزمة النازحين السوريين وتأثيرها على الاقتصاد والمالية العامة.
وشدد الطرفان على ضرورة التعجيل في عقد الاجتماعات مع الدول المانحة بهدف دعم لبنان في إيوائه هؤلاء النازحين والحدّ من التأثيرات على مختلف المستويات.
وأوضح الصفدي خلال الاجتماع أن لبنان سيبدأ بتزويد الجهات المانحة والتي ترغب بمساعدة لبنان لائحة بالقطاعات التي يجب إيلاؤها الأهمية القصوى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 5/11/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.05 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك، بيروت وضواحيها، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 00.20 من بعد منتصف الليل باتجاه الأراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 17,55 من مساء يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,55 من فوق بلدة رميش.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 3/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 10,15 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الناقورة، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,10 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 2/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 7,40 من صباح اليوم، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة البقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13,40 من فوق نفس البلدة.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 1/11/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 12,05 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,00 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
رعد: من رفع شعار المعارضة خابت أماله
(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، في حفل افتتاح مبنى الحسينية الجديد في الكفور-النبطية في حضور مسؤول المنطقة الثانية في حزب الله علي ضعون وشخصيات، “إننا نشهد اليوم ظاهرة تحت لافتة الدين والمذهب والطائفة من أناس حولوا الدين إلى صنم طالما انه يخدم مصالحهم، وطالما ان المذهب والعصبية المذهبية تحقق مكتسبات لهم”.
أضاف: “إن هؤلاء هم لصوص الهيكل لأنهم حاصروا الدين في هيكل مصالحهم وحرفوه وأصبحوا يتطاولون على الإنسان الذي أنزل الدين من أجله”، مشيرا إلى “ان الذين كانوا يسوقون لهؤلاء ويرفعون شعار المعارضة قد خابت أوهامهم فأصبحنا نشاهد عندهم حالة إرباك وتخبط، وما يمارسونه الآن هو الحرد على أسيادهم الأميركيين الذين لم يوجهوا ضربة لسوريا ظنا منهم أن حردهم سيجلب لهم المكتسبات”، مؤكدا “أن القطار قد فات، وان ما يحقق لهم بعض المكتسبات هو ان يعودوا إلى أنفسهم ويراجعوا حساباتهم، وإنما نحن نمد أيدينا إليهم لننتشلهم من مأزقهم وهذا الحل الوحيد لهم”.
وأوضح “أن دعوتنا إياهم لتشكيل حكومة سياسية جامعة تتمثل فيها الأطراف بأحجامها التمثيلية في المجلس النيابي هي من باب مساعدتهم على أن ينتشلوا أنفسهم من مأزقهم”، لافتا “إلى استمرار البعض في المكابرة وفي سياسة الإلغاء وإقصاء الآخرين”.
وألقى رئيس بلدية الكفور حسين درويش كلمة، ثم كان مجلس عزاء حسيني للقارىء الشيخ علي الجرمقي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 379 شخصاً بجرائم مختلفة
(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي ، من تاريخ 28/10/2013 ولغاية 4/11/2013 من توقيف 379 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، أهمها: 84 موقوفاً بجرائم مخدرات، 44 موقوفاً بجرائم سرقة، 18 موقوفاً بجرم تزوير وإحتيال، موقوفَيْن اثنين بجرم سلب, ومطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة، وهم من جنسيات متعدّدة منها: 226 لبنانيّاً، 83 سوريّاً (من بينهم 35 شخصاً بجرم إقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، دون إقامة ودخول البلاد خلسة)، 27 فلسطينيّاً، 9 أثيوبيّاً، 6 بنغلاديشيّاً، 6 مصريّين، 5 فليبنيين، 4 سودانيّن، هنديَّيْن اثنين، و8 مكتومي القيد وشخصاً واحداً من كل من الجنسيات اليمنية، الكردية والكينية وشخصاً واحداً قيد الدرس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

كنعان دعا أعضاء اللجنة الفرعية المنبثقة
عن اللجان النيابية الى جلسة غدا

(أ.ل) – دعا النائب ابراهيم كنعان أعضاء اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، الى جلسة تعقد الثانية عشرة من ظهر يوم غد الأربعاء، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 10415، الرامي الى تعديل وإستحداث بعض المواد القانونية الضريبية لغايات تمويل رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والأجراء في الإدارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الإداري العام وأفراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والأسلاك العسكرية.
كما دعا النائب كنعان أعضاء اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة الى جلسة تعقد العاشرة والنصف من قبل ظهر بعد غد الخميس، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 10416 الرامي الى رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والأجراء في الإدارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الإداري العام وأفراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والأسلاك العسكرية.
بدوره، دعا رئيس لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النيابية النائب سمير الجسر اعضاء اللجنة الى جلسة تعقد الثانية عشرة من ظهر يوم الإثنين المقبل، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 2479 تاريخ 1/7/2009 الرامي الى تعديل قانون الإرث لغير المحمديين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناورة تكتية للجيش في البيال

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط الجيش وممثلين عن الأجهزة الأمنية والرسمية والجمعيات الاهلية، نفذت وحدات من فوج التدخل الخامس بتاريخ 2/11/2013، بالاشتراك مع أفواج: التدخل الأول، الثالث، المدفعية الأول والقوات البحرية والجوية الى جانب وحدات من الأجهزة الأمنية والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني، مناورة تكتية في محلة البيال- بيروت بعنوان: “حفظ أمن ضد عمل إرهابي خلال سباق الماراتون 2013”.
وقد شملت المناورة تفجير عبوات وعمليات إغاثة واخلاء بواسطة الآليات والطوافات، واستطلاع وتصوير من الجو لبقعة العمل الارهابي، ومراقبة الشاطئ وتفتيش السفن المشبوهة.
وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل خلال العمليات الارهابية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الساحلي بعد اجتماع فرعية قانون الانتخاب:
سنجتمع أسبوعيا وكل مادة قابلة للنقاش

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس قانون الانتخاب، جلسة قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب نوار الساحلي وحضور النواب: ايلي عون، ميشال الحلو، غازي زعيتر، سيرج طورسركيسيان وسمير الجسر. كما حضر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال العميد مروان شربل.
اثر الجلسة قال الساحلي: “عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل اجتماعها الاول لمناقشة موضوع قانون الانتخابات عموما، في حضور وزير الداخلية واعتذر وزير العدل شكيب قرطباوي، وان شاء الله يحضر في الجلسة المقبلة او من يمثله. وبصراحة كان النقاش هادئا جدا ومنتجا وبناء وكل الافرقاء كانوا ممثلين، كان النقاش عقلانيا وبدأنا بالمادة الثالثة لان المادتين الاولى والثانية تعتبران موادا أساسية تحتاجان الى اتفاق سياسي، ما اوجب ان اقول ان كل الزملاء كانوا يناقشون من دون اي خلفية وكان الجو ايجابيا، حتى اننا ادخلنا بعض التعديلات وصار نقاش حول السماح للعسكريين بالانتخاب، فاعدنا المادة التي تمنع العسكريين من الاقتراح، وهناك موضوع يتعلق بترشيح بعض الاشخاص كرؤساء البلديات والمدراء العامين والضباط واعدنا المادة التي كانت واردة في قانون 2008 التي تتعلق برؤساء البلديات ورؤساء الاتحادات ومراكز المحافظات والاقضية بحيث تصبح سنتان وستة اشهر للباقين، من اجل الترشيح للانتخابات”.
اضاف: “هذه الجلسة كما قلت كانت ايجابية واتفقنا على عقد جلسة كل اسبوع لاستكمال هذا النقاش من منطلق مشروع الحكومة وكل مادة قابلة للنقاش وكل زميل من الزملاء له الحق ان يقدم الاقتراح الذي يريده”. وتابع: “هناك بعض الزملاء اقترحوا ان يصار الى الاستماع لبعض هيئات المجتمع المدني كما ان وزير الداخلية اشار الى ان هناك بعض الاشخاص يتعاون معهم في وزارته وسيقدم طروحات بهذا الموضوع. وما احب ان اقوله ان الاجتماع كان ايجابيا جدا وهذا لا يمنع ان تطرح كل الامور والنقاشات وخصوصا ان كل نائب يأتي يكون مخولا. وهذا رد على الزميل سامي الجميل من حزبه او فريقه السياسي على عكس ما قاله في المرة الماضية، والدليل ان هناك امورا توضع وتزال، هناك لكل زميل من الزملاء من الفريق الذي يمثله كامل الصلاحية بالنقاش في قانون الانتخابات”.
وتابع: “العمل كان جديا وهذا لا يعني ان الامور قد حلت، وهذه اللجنة تمثل لجنة الادارة والعدل وقادرة ان تصل الى قواسم مشتركة وهذا امر ايجابي”. وقال:” انهينا فصلين واصبحنا في المادة التاسعة واعتقد ان الجلسة المقبلة ستكون حول هيئة الاشراف على الانتخابات وهي احدى الامور الاساسية في موضوع الاصلاحات في قانون الانتخابات”.
واشار الى ان “الجلسة المقبلة، ستكون في الحادية عشرة من قبل ظهر الثلثاء المقبل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النائب لحود: لا تمديد رئاسيا والفراغ هو الاحتمال الأكبر

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في تصريح اليوم أنه “من الطبيعي، حين نعتمد سياسة النعامة لسنوات، أن تتسلل مجموعات إرهابية الى لبنان، خصوصا في هذه المرحلة التي تشهد انهزاما لمشروع المؤامرة على سوريا، وهي مرحلة حذرنا منها منذ فترة طويلة”.
واستغرب لحود “وصف الوضع في لبنان ب”المستقر”، حيث “لا تكاد تمر أيام من دون حصول خلل أمني، سواء على صعيد المتفجرات أو الاشتباكات المسلحة”، لافتا الى “أن الأرقام الدولية الرسمية تشهد على تراجع لبنان على الصعيد الأمني”.
وأشار لحود الى “أن تركيا “التي، على الرغم من دورها السيئ في الأزمة السورية، فصلت واقعها الأمني الداخلي عن هذا الأمر وحافظت على استقرارها، في حين مارس لبنان، على الصعيد الرسمي، سياسة النأي بالنفس الخاطئة والتي سمحت باستخدام الأراضي اللبنانية كمنصة للهجوم على سوريا وتهريب الأسلحة إليها، وصولا الى الدور الذي تلعبه شخصيات سياسية لبنانية رفيعة في الحرب على سوريا”.
وأشار الى “أن الحسم العسكري مضمون في سوريا لصالح الجيش النظامي”، معتبرا أن “معركة القلمون لن تكون صعبة بالمقارنة مع معركة القصير، ولو أنه يتم تضخيمها في الإعلام، إلا أن تأثيرات هذه المعركة ستكون كبيرة على لبنان بسبب انكشاف ساحته أمنيا”.ولفت الى أن “المعارك ستستمر في سوريا والجيوب ستبقى موجودة، إلا أننا دخلنا في حقبة جديدة في المواجهات العسكرية، حيث بدأت مرحلة “التنظيف” النهائية التي قد تستغرق وقتا طويلا، لأن من يقوم بها هو جيش نظامي حريص على البشر والحجر”.
أضاف لحود: “أثبت الرئيس بشار الأسد أنه مستعد لمواجهة العالم كله من أجل وطنه في حين تواجهه مجموعات إرهابية غير سورية ولا تأبه لتاريخ سوريا وحضارتها ومصلحة شعبها”.
وشدد على أن “الأسلحة الكيميائية لا أهمية استراتيجية لها خصوصا في مواجهة اسرائيل، وعلينا أن نتذكر أن مواجهة اسرائيل في العام 2006 تمت بأسلحة تقليدية أعطت نتائج عسكرية باهرة”.
وأكد لحود أنه “على الرغم من التصريحات الديبلوماسية التي نسمعها من بعض الجهات الغربية أخيرا إلا أن الاتفاق تم على أن يكون الخيار للشعب السوري في مسألة الانتخابات الرئاسية وبات ترشيح الرئيس الأسد في انتخابات العام المقبل محسوما، ما أطاح بالكثير من الاقتراحات والصيغ المختلفة، وسيجد هذا الأمر طريقه الى التنفيذ على الرغم من الاعتراض عليه من قبل البعض، لأن الولايات المتحدة الأميركية لا تملك حلفاء بل أتباعا”.
وتوقع أن يتكرر نموذج التغيير في قطر في أكثر من دولة، “لأن ما حصل فيها له صلة مباشرة بما يحدث في سوريا”. ورأى أن “مؤتمر جنيف 2 سيحصل على الرغم من محاولات العرقلة، وهو خطوة ما كانت لتتم، في ظل التراجع الذي نشهده عن المواقف الدولية السابقة، لولا ما أنجزه الرئيس الأسد ومن خلفه شعبه وجيشه الذين أسقطوا مختلف الرهانات والتحليلات عن سقوط الرئيس وتفكك الجيش واستسلام الشعب”.
وقال لحود: “بات الجيش السوري أقوى حاليا، فهو اكتسب من جهة خبرة كبيرة، ونال التفافا شعبيا حوله ما عزز معنوياته في أي مواجهة محتملة في المستقبل، خصوصا مع اسرائيل”.
وعن الاستحقاق الرئاسي في لبنان واحتمال حصول فراغ في سدة الرئاسة، اعتبر لحود أن “ظروف التمديد غير متوفرة لا على الصعيد السياسي ولا على الصعيد الدستوري، ولا إجماع داخليا أو خارجيا على هذا الموضوع ما يعني أن الفراغ هو الاحتمال الأكبر في ظل استحالة تأمين ثلثي أصوات أعضاء المجلس النيابي لانتخاب رئيس جديد”.
واعتبر أن “لا فاعلية للمجلس النيابي الحالي، بعد التمديد له، وما يقوم به هو فقط في الإطار الشكلي، في انتظار القرار الذي سيتيح التوافق على قانون انتخاب جديد، وهو ما يجب أن يشكل أولوية في عمل المجلس، في حين لا نلمس أي جدية في العمل على إقرار القانون”.
وشدد لحود على أن “الفرصة باتت أقرب الى التغيير في الداخل عبر قانون الانتخاب الذي يجب أن يفرز طبقة سياسية جديدة ويتيح لشخصيات تملك الكفاءة، من خارج فريقي 8 و14 آذار، أن تشارك في الحياة السياسية من موقع رسمي”، لافتا الى “أن فريق 8 آذار يحتاج الى ورشة سياسية أما فريق 14 آذار فبات يحتاج الى علاج نفسي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كركي تابع إخضاع البحارة لقانون الضمان الاجتماعي

(أ.ل) – تطبيقاً لأحكام اتفاقية العمل البحري لعام 2006 التي انضم إليها لبنان بموجب القانون رقم 235 تاريخ 22/10/2012 والتي أعطت للبحارة العاملين على متن السفن الحق بالضمان الاجتماعي، عقد بتاريخ 1/11/2013 اجتماع عمل في مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، برئاسة مديره العام الدكتور محمد كركي، حضره عن وزارة الاشغال العامة والنقل كل من المدير العام للنقل البري والبحري المهندس عبد الحفيظ القيسي والخبير البحري السيد جان شعبان، وعن الصندوق كل من مدير التفتيش والمراقبة السيد عياد السباعي ورئيس الديوان السيد شوقي بو ناصيف، حيث تم مناقشة مشروع القانون الذي اعدته ادارة الصندوق والمتعلق بإخضاع البحارة لاحكام قانون الضمان الاجتماعي، وذلك تطبيقا لاحكام اتفاقية العمل البحري لعام 2006 التي انضم اليها لبنان بموجب القانون رقم 235 تاريخ 22/10/2012 والتي اعطت للبحارة العاملين على متن السفن الحق بالضمان الاجتماعي، وفي نهاية الاجتماع تم تزويد مدير عام النقل البري والبحري بنسخة عن مشروع القانون مع اسبابه الموجبة ليصار الى دراسته مع نقابتي اصحاب السفن والبحارة قبل رفعه الى مجلس ادارة الصندوق للانهاء به وفقا للقوانين والانظمة المرعية الاجراء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حاضر في الحسنين(ع) حول المعاني الكبرى لهجرة النبي(ص)
السيد فضل الله: نحتاج إلى وضوح الرؤية لنحقّق الوحدة الإسلاميَّة والداخليَّة

(أ.ل) – شدّد العلامة السيّد علي فضل الله على الأجيال الإسلاميّة المتعاقبة، أن تحمل المعاني الكبرى لهجرة النبي محمَّد(ص)، في مقاصدها الحركيّة والنهضويّة والفكريّة، مشيراً إلى أنَّ الهجرة تحمل معنى الوحدة في الوسط الإسلامي، وتمثّل نموذجاً في التّماسك الدّاخلي.
حاضر سماحته حول معاني الهجرة النبويَّة الشّريفة، وذلك في إطار محاضراته العاشورائيَّة في مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك.
وقد أشار إلى أنَّ من جملة الأمور التي نستفيد منها عند استحضارنا للهجرة التي شكّلت منعطفاً كبيراً في التاريخ الإسلامي، هي تجربة المسلمين آنذاك، فنتعلّم منها الصَّبر وتحمّل الضّغوط والقدرة على مواجهة التحديات.
وتساءل سماحته: كم يحتاج المسلمون اليوم من تصميم وإرادة وسعي لكي يتلمّسوا آفاق الهجرة، فيهاجروا من واقعهم المتخم بالفتن والانقسامات، إلى واقع الوحدة واللحمة، ومن واقعهم الاجتماعي والاقتصادي والأمني المترهّل، إلى واقع أفضل وأكثر تماسكاً؟! وكم يحتاجون إلى أن يمتلكوا وضوح الرؤية وبناء الاستراتيجيات، كما فعل نبيّهم منذ 1435 عاماً، فخطَّط لنشر الإسلام بهدوء ورويّة، وعمل ليكون قوياً فيصل إلى الأجيال من بعده؟!
ودعا إلى ألا تكون الهجرة مناسبة احتفاليّة فحسب، بل أن نستعيدها على المستوى الحركي والوجداني، وأن نربّي أنفسنا على معانيها الكبرى، حتى وإن أقبلت علينا الفتن كقطع الليل المظلم، لأنَّ من يستهدي نهج الرسول الأكرم(ص)، وأهل بيته، وأصحابه الطيّبين، لا بدَّ من أن يصل إلى هدفه المرسوم، وإن طال الزمن وابتعدت الأيام. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير أمنية بمناسبة حلول عيد رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 3/11/2013 البيان الآتي:
بمناسبة حلول عيد رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء، باشرت وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية تنفيذ تدابير أمنية استثنائية في محيط أماكن احتفالات السنة الهجرية ومجالس العزاء، وحول دور العبادة والأسواق التجارية والمرافق السياحية، وذلك لطمأنة المواطنين والحفاظ على السلامة العامة. وقد شملت هذه التدابير، انتشاراً للعناصر وتسيير دوريات وإقامة حواجز ثابتة ومتحركة وتركيز نقاط مراقبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: ما يجري من قتل ودمار حرب تكفير وارهاب على الحسين واهل بيته

(أ.ل) – برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جرى إحياء الليلة الأولى من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس بحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين.
عرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.
وألقى الشيخ قبلان كلمة من وحي المناسبة استهلها بالقول: محرم  شهر الحزن والعنفوان، نحظى في كل عام بهذا الشهر لاحياء مجالس الحسين لنتعلم من ثورة الامام الحسين الطموح والعنفوان والكرامة والمحبة ولاسيما ان مدرسة الامام الحسين لها وقع تشمخ بالانسان الى المعاني الكبيرة، فنحن نتعلم من هذه الذكرى التعاون والرحمة والمحبة، فالامام الحسين هذا البطل الكبير وهذا العظيم من عظماء الامة وضعنا امام مسؤولياتنا وعلينا ان نسير مسيره ونحذو حذوه ونتأسى به، فالامام الحسين كان ولا يزال في مصافي العظماء بل هو عظيم لا يشابهه عظيم وكبير لا يضاهيه كبير اذ  سن للمؤمنين طريقا اذا سلكوها فازوا بالسعادتين سعادة الدنيا وسعادة الاخرة، لذلك فان علينا ان ننتشق من عاشوراء العزة والاباء والكرامة، فنخلع عن عيوننا برقع الضلالة ونتحدى الصعاب ونعمل في مسيرة اهل الحق ونحذو حذو الامام الحسين، الامام الحسين قطعة من جده فهو حارب وجاهد وناضل ليحقق في ثورته ما حققه النبي من كمال ورقي وفهم وذكاء وعلم وشجاعة.
واكد سماحته ان الامام الحسين صاحب مدرسة نتعلم فيها الحرية والشجاعة والاباء والكرامة، نتعلم من ثورة الامام الحسين معاني الحق والصدق والاخلاص، فعلينا ان ندرس ونتمعن في الدراسة ونتفهم كل نشاط تبناه الحسين فهو صلوات الله عليه كان هدف ومدرسة واباء وشجاعة وحق وعدل واستقامة، مما يحتم ان نتحرك في رحاب الامام الحسين ضد الظلم والباطل والشهوات والشر، الامام الحسين رفض دولة الظلم والعمل السيء وتتبع خطوات جده النبي محمد مما يستدعي ان نتعلم من مدرسة الامام الحسين الخير والكرامة والبركات والعزة والاباء وكل المعاني الطيبة والصادقة والصحيحة، وعلينا ان نفتح صفحة جديدة لنتعلم من الامام الحسين الدروس والاخلاق والقيم والقول الصادق.
وراى ان الامام الحسين حارب التكفريين والعتاة ونظام الاستبداد والشر في ثورته، وما يجري على الارض من قتل ودمار وبدع وضلالة وباطل هو حرب تكفير وارهاب على الحسين واصحابه واهل بيته، فالذين قاتلوا الحسين في كربلاء ومثلوا به وقطعوا رأسه وقطعوا ايدي اصحابه هم ارهابيون، ونحن ابتلينا بالتكفريين منذ عهد الامام الحسين الذي اخذ على عاتقه محاربة اهل البدع والباطل، لذلك علينا ان ندرس ونتعلم ونسير على خطى مدرسة الامام الحسين لنكون معه في الدنيا ونلقاه في الاخرة ليكون لنا سندا وعضدا وقائدا غفر الله لنا ولكم وجعلنا واياكم مع الحق الذي جسده الامام الحسين في ثورته.
وفي الختام تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية، الشيخ علي فقيه زيارة الامام الحسين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الكاردينال الراعي: لا يجوز لهذا البلد ان يصبح لونا ووجها واحدا
ونعطله لاننا دخلنا في المحاور الاقليمية والدولية

(أ.ل) – ثمن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في تصريح ادلى به في المطار قبيل مغادرته الى الفاتيكان اليوم، “الجهود التي يقوم بها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على مختلف المستويات”.
واكد ان “المسيحيين لعبوا دورا نهضويا وثقافيا واجتماعيا عبر التاريخ”، مكررا دعوته اليهم ب”عدم تحييد انفسهم والمبادرة الى لعب دور توافقي لاننا بحاجة الى مخرج سياسي للازمة كتأليف حكومة وقانون انتخابي نيابي والتحضير للانتخابات الرئاسية”.
وقال: “انا احاكي المسيحيين انتم لا تستطيعون الانجراف في التيار المذهبي السياسي الذي يعطل البلد بأكمله”، مشددا على انه “لا يجوز لهذا البلد ان يصبح لونا ووجها واحدا ونعطله لاننا دخلنا في المحاور الاقليمية الدولية”.
ودعا العرب الى الوقوف امام ربهم والعودة الى ضميرهم، وقال :”كفى هدما لبلدانهم بيدهم وعيب على العالم العربي الذي يكتنز حضارة وثقافة ونهضة الوصول الى هذه الحالة”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة لوسائل الاعلام بمناسبة عيد الاستقلال

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال، وبرئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22/11/2013.
لذا دعت هذه القيادة، بتاريخ 2/11/2013 وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/11/2013 حداً أقصى المستندات التالية:
1. للذين شاركوا بالتغطية في العام الماضي:
   – لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.
2. للذين لم يشاركوا بالتغطية في العام الماضي:
 – بالإضافة إلى اللائحة أعلاه: صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.
للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 922433/05 – 424066/01                      
أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected](انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الشيخ قاووق: استهداف معادلة الجيش والشعب والمقاومة خدمة مجانية للعدو الإسرائيلي

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، خلال رعايته حفل تخريج الطلاب وتكريم المتفوقين في الامتحانات الرسمية الذي نظمته بلدية الهرمل والتعبئة التربوية لحزب الله في قاعة مجمع سيد الشهداء في الهرمل، أن “معادلة الجيش والشعب والمقاومة هي ضمانة لبنان الوحيدة لحماية ثروة لبنان النفطية وإستعادة أرضه المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا”، معتبرا أن “استهداف هذه المعادلة والسعي لشطبها من قبل فريق الرابع عشر من آذار هو خدمة مجانية للعدو الإسرائيلي”.
وقال: “على اللبنانيين والصديق والعدو أن يعلموا بأن المقاومة في لبنان لا تنقصها القدرة والجرأة على حماية كل ثروتنا النفطية في المنطقة”، منتقدا “سياسة فريق الرابع عشر من آذار التي تضعف الموقف اللبناني أمام العدو الاسرائيلي والموقف الرسمي أمام أي مسعى لاستنقاذ حقنا في المنطقة الاقتصادية الخالصة”.
واعتبر “أن هؤلاء يشكلون تهديدا حقيقيا للمصالح الوطنية الكبرى لأنهم يعيشون حالة ضغط نفسي نتيجة الفشل في سوريا، ويصرون على استكمال الرهانات الفاشلة، لأنهم غير قادرين على تقبل فشل رهاناتهم في سوريا، فباتوا يعطلون المؤسسات ويغطون المتورطين الذين يحظون بمظلة زرقاء في استهداف الجيش اللبناني في البقاع والشمال وصيدا”. ورأى أن “قرار هذا الفريق يأتي من دولة وصاية إقليمية تعطل بسياستها الخاطئة الحل في البحرين والعراق وسوريا ولبنان”، داعيا “إياهم لأن يقلعوا عن الرهانات الخاطئة ويبادروا لتشكيل حكومة مصلحة وطنية لأنها الفرصة المتاحة الوحيدة لانقاذ لبنان من المخاطر الكبرى”. وحضر الحفل عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي، وفعاليات بلدية ودينية وتربوية واجتماعية وحشد من الأهالي. ووزعت في ختام الحفل الشهادات التقديرية على الخريجين والخريجات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير امنية وتوقيف اشخاص خلال شهر تشرين الاول

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 2/11/2013، البيان الآتي:
في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تشرين الاول المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 760 شخصاً من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها وتهريب بضائع عبر الحدود، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية، وقد شملت المضبوطات 98 سيارة و6 صهاريج مازوت و40 دراجة نارية، و6 مراكب صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.(انتهى)
الكاثوليكي للاعلام: منع دق الجرس في كنيسة
مار مارون في طرابلس خبر عار من الصحة

(أ.ل) – صدر عن المركز الكاثوليكي للاعلام البيان الآتي:
تعليقا على ما ورد في بعض وسائل الاعلام من انه تم منع دق الجرس في كنيسة مار مارون في مدينة طرابلس بمناسبة قداس يوم الاحد وبعد تدخلات من نواب طرابلس تم السماح بدق الجرس وانسحبت المجموعة المسلحة التكفيرية من باحة كنيسة مار مارون في مدينة طرابلس الشمالية اللبنانية.
وبعد سؤال رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده عن صحة هذا الخبر افاد ان هذا الخبر عار من الصحة ولا اساس له جملة وتفصيلا، مؤكدا من جهة اخرى على العلاقات المتينة والاخوية بين المسلمين والمسيحيين في مدينة طرابلس والتي تتسم بالمحبة والاحترام المتبادل. فاقتضى التوضيح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب التوحيد” دان التطاول على شيخ عقل الدروز في سوريا

(أ.ل) – توقفت امانة الاعلام في “حزب التوحيد العربي” في بيان، عند “الهجمة غير المبررة التي طاولت شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا يوسف جربوع وتوجيه سهام الانتقاد اليه مجرد قيامه بزيارة دار الافتاء في سوريا ولقائه مفتي الجمهورية العربية السورية الدكتور احمد بدر الدين حسون والتي تزامنت ايضا مع زيارة رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب الى سوريا حيث اصر الوزير وهاب على الدخول بمعية الشيخ جربوع للقاء المفتي حسون”.
ودانت “هذا التطاول على الشيخ جربوع الحريص دوما على مصير الموحدين الدروز وعلى مستقبل سوريا في ظل هذه الهجمة التكفيرية”، داعية الى “الترفع عن مثل هذه الصغائر التي يحاول بعض الصغار إلهاء اهلنا في سوريا بها”، مؤكدة موقف وهاب في “الوقوف خلف المرجعيات الروحية في كل من سوريا ولبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“حركة الأمة”: على الأجهزة الأمنية وضع حدّ للفلتان الأمني الحاصل في طرابلس
 
(أ.ل) – شدّدت حركة الأمة على ضرورة تطبيق الخطة الأمنية بشكل كامل في مدينة طرابلس لمنع الظهور المسلح والإعتداءات المتكررة على المواطنين الآمنين العزل وعلى عدد من أفراد الجيش اللبناني, مستنكرةً هذه الإعتداءات المشبوهة و مطالبةً الدولة اللبنانية بكل أجهزتها الأمنية بوضع حدّ نهائي للفلتان الأمني الحاصل في طرابلس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية”: نحذر من محاولات نقل الفوضى والفتنة إلى لبنان
 
(أ.ل) – وجه لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري, وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، أحرّ التهاني للأمة الإسلامية والعربية بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية أملاً أن يعيده الله والأمة ترفل بكل أسباب الوحدة والإنتصار.
ونبه اللقاء من المحاولات الخطيرة التي تجري لربط لبنان بالفوضى والضياع العربي، وفي الخلافات والمشاكل العربية، معتبراً أن المحاولات الجارية لربط لبنان بهذه الفوضى هو إستدعاء لها إلى الساحة الداخلة، لإجهاض كل الإنتصارات التي تحققت جراء المقاومة الباسلة التي حررت الأرض ودحرت العدو الصهيوني، وبالتالي فإن هذا الإستدعاء هو خدمة رخيصة لهذا العدو.
ودعا اللقاء إلى الإسراع بتشكيل حكومة وطنية جامعة، تشارك فيها جميع القوى السياسية, وتتمسك بالثوابت الوطنية، وأبرزها المثلث الذهبي: الجيش والشعب والمقاومة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
دانت بشدة الجريمة التي نفذتها العصابات الإرهابية في طرابلس
رابطة الشغيلة تحمل المسؤولية لفريق المستقبل والذين يوفرون الغطاء للقتلة لمواصلة ارهابهم

(أ.ل) – أعربت رابطة الشغيلة عن ادانتها للجريمة الوحشية التي نفذتها العصابات الإرهابية في طرابلس بحق عدد من المواطنين، أثناء عودتهم إلى منازلهم في جبل محسن.
وحملت المسؤولية عن ارتكاب هذه الجريمة لفريق حزب المستقبل وفرع معلوماته، وكل الذين يوفرون الغطاء لهؤلاء القتلة ليواصلوا ارهابهم وجرائمهم وسعيهم لاشعال نار الفتنة التي يرفض أهل طرابلس الانجرار إليها. وأكدت رابطة الشغيلة ان احباط هذا المخطط الإرهابي الفتنوي وتخليص طرابلس والشمال منه بات يستدعي:
أولاً: تحرك واستنفار وطني، وخاصة في الشمال للمطالبة برفع الغطاء عن الجماعات الإرهابية المسلحة، وتوفير الدعم الكامل للجيش اللبناني ليضرب بيد من حديد هذه الجماعات وتخليص طرابلس من شرورها.
ثانيا: مسارعة الدولة اللبنانية إلى تحمل مسؤولياتها الوطنية في حماية أمن المواطنين، ووضع حد لتواطؤ أجهزة رسمية باتت معروفه مع جماعات الإرهاب، وفبركة الاتهامات ضد قيادات ورموز وطنية بقصد اشعال نار الفتنة، والعمل على استنفار القوى الأمنية لملاحقة القتلة واعتقالهم وسوقهم للقضاء لانزال أشد العقوبات بحقهم، وكذلك العمل على تطهير طرابلس والشمال من العصابات المسلحة التي تروع الناس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري: لن ندخل حكومة فيها حزب الله إذا لم ينسحب من سوريا

(أ.ل) – تفقد الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري، الماكينة الإنتخابية لطلاب “قطاع الشباب” التي تتحضر للانتخابات الطالبية في الجامعة الأميركية في بيروت، الجامعة اللبنانية – الإميركية، وجامعة القديس يوسف “اليسوعية”. وأكد في كلمة مقتضبة أن “الإنتخابات الطالبية ستجري في ظروف سياسية صعبة وظروف أمنية صعبة، لن ينتفي معها الأمل الذي يجب ان يبقى موجودا، لدى من يحمل مشروع الإعتدال، مشروع الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.
وخاطب شباب المستقبل بالقول :”قلبي يكبر بكم، وأن أراكم تعملون كفريق واحد، قلبا واحدا ويدا واحدة، من أجل تكريس حضوركم السياسي في جامعاتكم، وتحقيق الإنتصارات مع الحلفاء في قوى 14 آذار، دون منة أو إبتزاز من أحد، لافتا إلى أن حلف 14 آذار تعمد بالدم، وها انتم كشباب، بمعزل عن الكبار، تثبتونه بوحدتكم على الأرض، حرصا منكم على هذا الحلف العابر للطوائف، والذي سيبني مستقبل لبنان”.
وشدد الحريري على “أن لا مجال للتراخي أو الإستسلام للتحديات التي تريد إلغائنا سياسيا، خصوصا وأن الفريق الآخر يراقب تطورات الأزمة السورية بقلق، نظرا لارتباط الوضع اللبناني بما يحصل في سوريا، حيث سيرحل بشار الأسد، وسينتزعه الشعب السوري من داخل قصره”. وأكد أن موقف تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري بدعم الثورة السورية منذ بدايتها، هو موقف صائب، لأن لا ديموقراطية ولا حرية في لبنان، إذا لم يرحل نظام الأسد الديكتاتوري، ويصبح هناك نظام ديموقراطي وتعددي في سوريا”. وجزم “بأننا لن نقبل الدخول في أي حكومة، ما دام حزب الله موجودا في سوريا، ولن ندخل إذا لم ينسحب من سوريا التي يغرق في رمالها، تطبيقا لإعلان بعبدا، وتحديدا ما نص عليه في البندين 12 و13”.
وختم موجها التحية إلى الشباب، وقال :”اعرف ماذا بذلتم وتبذلون من جهود سواء لهذه الانتخابات التي تعد امتحانا، أو للعمل الذي تقومون به على مدار السنة داخل جامعاتكم، انتم مستقبلنا وانتم من ستأخذون مكاني ومكان غيري في “تيار المستقبل”، وسيكون لكم مستقبلا كبيرا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: حفريات بمحاذاة الطريق الدولية على المسلك الشمالي باتجاه بيروت

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
ستقوم الشركة المتعهّدة بأعمال حفريات بغية إصلاح  وتغيير قسطل مياه بطول خمسة امتار، بمحاذاة الطريق الدوليّة على المسلك الشمالي باتجاه بيروت – قبل كاليري خيرالله – ضهر الوحش- مفرق ثكنة الجيش، وذلك اعتباراً من الساعة 8:00 صباحاً من تاريخ 6/11/2013 ولمدّة ثلاث ساعات تقريباً.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى) 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الشيخ القطان: لتشكيل حكومة إنقاذية تجمع كل الأطياف السياسية

(أ.ل) – طالب الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية قولنا والعمل في لبنان بتشكيل حكومة إنقاذية تجمع كل الأطياف السياسية وتعمل على حل الأزمات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والطائفية،
 وأضاف الشيخ القطان في تصريح له “نطالب الرئيس المكلف الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية وأن يفضح الفريق الذي يعطل تشكيل حكومة شراكة”
كما وجدد القطان التأكيد على ضرورة إخراج المؤسسة العسكرية من المهاترات السياسية لأنها المؤسسة الضامنة لأمننا واستقرارنا وكل من يستهدفها أو يستهدف معادلتنا الذهبية (الشعب والجيش والمقاومة) خائن للبنان وسيادته وأمنه واستقراره.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: طورزا، الحريشة، كوكبا ابو عرب وكفرقطرة.
قدرت المساحات المتضرّرة بنحو 65 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 3/11/2013، البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت اليوم في خراج البلدات التالية: ايزال، طربيخا، بعبدا، القعقور وزرعون. قدرت المساحات المتضرّرة بنحو 155 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والأشجار الحرجية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 2/11/2013، البيان الآتي: عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت اليوم في خراج البلدات التالية: القعقورة، طربيخا، وقد أدى الحريق في منطقة طربيخا إلى انفجار حوالى 20 لغم. وقدرت المساحات المتضرّرة بنحو 30 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والأشجار الحرجية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 1/11/2013، البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت اليوم في خراج بلدة وادي كفرا سيناي – جزين. قدرت المساحة المتضرّرة بنحو 10 دونمات من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية. وبتاريخه عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت اليوم في خراج بلدة عندقت، كفر قطرة. قدرت المساحات المتضرّرة بنحو 46 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والأشجار الحرجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اعتصام لحملة اطلاق سراح جورج عبدالله في البيال عصرا

(أ.ل) – تنظم الحملة الدولية لاطلاق سراح جورج عبدالله (اقدم سجين سياسي في السجون الاوروبية) اعتصاما الرابعة بعد ظهر اليوم، لمناسبة زيارة سيدة فرنسا الاولى فاليري تريفيلير، امام مدخل المعرض الفرنكوفوني للكتاب في البيال – وسط بيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العمال والنقابات العمالية يضعون نموذجاً إنمائياً جديداً
سلسلة من أوراق المعلومات العامة عن مطالب العمال تشكل محور اجتماع
يهدف إلى إعداد تقرير مهم عن وجهات نظرهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

(أ.ل) – تجتمع منظمة العمل الدولية ونقابات عمالية وممثلون عن العمال وخبراء في مختلف القضايا العمالية من عدة بلدان عربية بهدف مناقشة المسودات الأولى لسلسلة أوراق تتناول قضايا التنمية العمالية الإقليمية الرئيسية بغية إعداد تقرير يقترح نموذجاً إنمائياً جديداً للمنطقة. وسيكون عنوان المسودة النهائية للتقرير هو “وجهة نظر العمال بشأن التنمية الاجتماعية الاقتصادية في المنطقة العربية”. وهو يهدف إلى بيان وجهة نظر العاملين في الدول العربية في سياق نموذج تنمية بديل يوضع من خلال جمع عدد من الأوراق الحالية للمعلومات الأساسية في المجالات التالية:
• الاقتصاد السياسي للنمو الذي تقوده الأجور مع التركيز على السياسات المنتِجة، فضلاً عن دور الدولة في التنمية الاقتصادية والتوزيع العادل للثروة.
• سياسات التوظيف والعمل غير المنظم.
• الحماية الاجتماعية باعتبارها حقاً وامتيازاً.
• قوانين العمل ومعايير العمل الدولية.
• الإصلاحات الدستورية من خلال حوار اجتماعي فعال من أجل التصدي للأزمات السياسية والاقتصادية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طيران ليلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 5/11/2013 البيان الآتي:
بتواريخ 6-7-2013/11/8, ما بين الساعة 17.10 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب في ذكرى العدوان الثلاثي على مصر:
لازكاء الروح القومية العربية وتعميم ثقافة المقاومة

زين في ذكرى الثورة الجزائرية: بوحدة النضال العربي تتحقق الاماني

(أ.ل) – صدر عن اتحاد المحامين العرب بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين للعدوان الثلاثي على مصر البيان الآتي:
إن الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب تؤكد فى يوم ذكرى العدوان الثلاثي على مصر بأن القوى الإستعمارية التى قامت به هي ذاتها المتمثلة اليوم من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا والكيان الصهيوني وحلف الناتو التى مازالت تعمل على إجهاض المشروع القومي العربي، وتفتيت وتجزئة الأمة إلى كيانات مذهبية وطائفية ومناطقية وعرقية لتبقى قبضتها على ثرواتنا ولحماية الكيان الصهيوني المغتصب لأرض فلسطين.
وتدعو الأمانة العامة الشعب العربي إلى التنبه واليقظة لما حضّر ويحضر له من مؤامرات ومخططات فى الغرف السوداء لتنفيذ ما دعت إليه بروتوكولات صهيون وما جاء به بنجوريون فى كتابه الحروب العربية الإسرائيلية “بأن ضمانة إسرائيل ليست فى تملكها القنبلة النووية بل تفكيك مصر والعراق وسوريا”. وهذا ما يسعى إليه العدوانيون بكل إمكانياتهم العسكرية والإقتصادية والمالية والإستخباراتية منذ ما قبل وخلال وبعد العدوان الثلاثي، وهم يقومون بتنفيذه خطوة خطوة، غير أن إرادة الأمة وصلابتها لهم بالمرصاد وستنتصر مهما بلغ طغيانهم.
وتحيي الأمانة العامة شهداء الأمة فى كل معاركها كما تحيي فى هذه الذكرى الشهيد البحار السوري الإستشهادي جول جمال الذي إستشهد قبالة ساحل بورسعيد فى 4/11/1956 معبراً فى ذلك على وحدة البندقية العربية ضد العدوان.
وتؤكد الأمانة العامة أيضاً فى هذه الذكرى على أن فى إزكاء الروح القومية العربية وتعميم ثقافة المقاومة ضد كل أشكال الإستعمار والإغتصاب والإحتلال والتسلط والإستبداد والعمل على توحيد المقاومة ودعمها باعتبارها الطريق الوحيد للإنتصار.
من جهة ثانية، أدلى المحامي عمر زين الأمين العام لاتحاد المحامين العرب بالتصريح التالي:
إن الثورة الجزائرية هي خزان بطولة وكرامة وحرية وسيادة وإستقلال للأمة العربية وهي المثل والمثال لبناء إرادة الإنتصار على الصهاينة المغتصبين لأرضنا فى فلسطين وسورية ولبنان ولنهزم الأعداء.
وأضاف زين بأن إنتصار الثورة الجزائرية التى ساندها كل الشعب العربي من المحيط إلى الخليج وفى المقدمة منه شعب مصر العظيم بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر هو الدليل على أن فى وحدة نضال الشعب العربي تتحقق أعماله وأمانيه.
ورأى زين أن فى مبادئ وقيم هذه الثورة العظيمة دروس فى التضحية والإباء وحب التراب الوطني لابد أن تتعلمها أجيالنا لتأخذ الأمة العربية دورها الرائد بين الأمم.
وحيا زين أرواح المليون ونصف المليون شهيد وأكد على أن دماءهم سوف لن تذهب سداً لأنها هي اللبنة الكبرى فى التحرير والوحدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف شخصين قاما بتكسير واجهات محال في بيروت

(أ.ل) – صـدر عـن المـديرية العـامـة لقـوى الامـن الداخلي – شعبة العـلاقات العـامة البلاغ التالي:
خلال الفترة الممتدة بين 21 وَ30/10/2013 ، اقدم مجهولون على تكسير اكثر من 27 واجهة زجاجية لمطاعم وفنادق ومحال تجارية في مناطق الروشة، ميناء الحصن، الحمراء، الجميزة، الجناح  والضاحية الجنوبية. بنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة تمكنت شعبة المعلومات من تحديد هوية الفاعلين وتوقيفهم بناءً لإشارة القضاء وتبين انهما يدعيان: ــ ن. أ ( مواليد  1988)  ـ إ . س ( مواليد 1995) لبنانيان، وضبط السيارة التي كانا يتجولان على متنها وهي نوع جيب جي ام سي طراز يوكون دينالي موضوع عليها لوحة تسجيل مزورة .
بالتحقيق معهما اعترف الثاني بإقدامه على متن سيارة الأول برمي كرات زجاجية بواسطة آلة تعمل بواسطة الضغط  اليدوي على الواجهات الزجاجية لتكسيرها وإحداث بلبلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحديد هوية المسلحين المتورطين في إطلاق النار على فان في التبانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 2/11/2013 التوضيح الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلّق بقيام مسلحين ملثمين بإطلاق النار على عدد من المواطنين في محلة التبانة، وبنتيجة البحث والتحريات تم تحديد هوية المسلحين وكافة المتورطين في عملية إطلاق النار وهم اللبنانيون: خالد جمال الراعي، عمر محمد عبد العزيز الأحمد، مصطفى عبد الحميد جوهر، والسوري يحيى سمير محمد. وقد داهمت قوى من الجيش أماكن وجودهم حيث أوقفت المدعو يحيى سمير محمد، وتعمل على ملاحقة باقي المتورطين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.
وفي التفاصيل، أنه بعد ظهر اليوم وفي محلة التبانة- طرابلس أمام مدرسة دار السلام أقدم مسلحان ملثمان على توقيف سيارة فان بداخلها نحو ثمانية أشخاص واقتيادهم بقوة السلاح إلى الأحياء الداخلية، ثم قاموا بإطلاق النار على أقدامهم حيث أصيب ستة منهم بجروح غير خطرة.  وعلى الفور توجهت قوة معزّزة من الجيش إلى المكان المذكور وعملت على نقل المصابين إلى المستشفيات للمعالجة، وتستمر وحدات الجيش بتنفيذ تدابير أمنية مشدّدة وملاحقة المسلحين اللذين لاذا بالفرار داخل أزقة المحلة المذكورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
14 آذار أرجأت اجتماعها غدا

(أ.ل) – أعلنت الأمانة العامة لقوى 14 آذار، إرجاء اجتماعها الذي كان مقررا يوم غد الأربعاء، إلى موعد يحدد لاحقا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
استشهاد أحد العسكريين ومقتل مطلوب في دار الواسعة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 2/11/2013 التوضيح الآتي:
صباح اليوم، وأثناء قيام دورية تابعة للجيش في محلة دار الواسعة – بعلبك، بملاحقة المدعو محمد دريد شقير، المطلوب بعدّة مذكّرات توقيف ووثائق، لإقدامه في أوقات سابقة على قتل أحد عناصر قوى الأمن الداخلي وأحد المواطنين، وإطلاق النار باتجاه القوى العسكريّة والأمنيّة وارتكاب جرائم أخرى، بادر المطلوب إلى إطلاق النار من سلاح حربي باتّجاه الدوريّة ما أدّى إلى استشهاد أحد العسكريين، فيما ردّ عناصر الدوريّة على النار بالمثل ما أسفر عن مقتل المدعو شقير.
وقد تولّت الشرطة العسكريّة التحقيق في الحادث بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع وفد أميركي تطوير برنامج المساعدات الأميركية للجيش اللبناني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر يوم السبت الفائت، وفداً اميركياً ضمّ السيد Robert Karem مستشار الامن القومي لعضو مجلس النواب Eric Cantor، وعضو لجنة الدفاع في مجلس النواب السيد Michal Casey وذلك بحضور رئيس مكتب التعاون الدفاعي الأميركي العقيد Antonio Banchs. وقد تناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين،لا سيّما تطوير برنامج المساعدات الأميركية الخاصة بالجيش اللبناني.
من جهة ثانية، استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي بتاريخ 1/11/2013 في مكتبه في اليرزة، السادة النواب: فادي كرم، نعمة طعمة، خضر حبيب، الوليد سكرية، وتناول البحث التطورات الراهنة والأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل نائب رئيس حزب الكتائب اللبنانية السيد سجعان قزي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جولة لرئيس الاركان الاسرائيلي في أوروبا
 
(أ.ل) – قالت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية، صباح الثلاثاء، ان رئيس هئية الاركان الاسرائيلي بيني غانتس سيقوم بجولة اوروبية لعدة أيام.
وأضافت الصحيفة ان جولة غانتس ستشمل ايطاليا والمانيا، سيلتقي خلالها رؤساء هيئات الاركان العسكرية في الدول الاوروبية المذكورة، بالإضافة لكبار المسؤولين في مؤسسات دفاع البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللواء ريفي: طرابلس ترحب بالتظاهر السلمي لكل ابنائها
وترفض مشاركة من تلوثت أيديهم بالدماء

(أ.ل) – صدر عن اللواء أشرف ريفي بيان رأى فيه “أن الدعوة الى التظاهر السلمي في طرابلس تحت عنوان استعادة سلام المدينة وأمنها، هي دعوة كل أبنائها، مسلمين ومسيحيين، ونحن نرحب بأي تحرك سلمي يجمع أبناءنا في المدينة، سنة وعلويين ومسيحيين، وتشارك فيه قوى المجتمع المدني، والعائلات والقيادات الروحية، والقوى الأهلية والشعبية، للمطالبة بوقف الاعتداء على المدينة، وبأن تقوم الدولة بتسلم أمنها بشكل كامل، وبمحاسبة من ارتكبوا جرائم التفجير والاعتداء عليها، وتسليمهم.
لكن ما ترفضه طرابلس ولا ترحب به، هو أن تأتي هذه الدعوة بشكل مشبوه، من مطلوبين للمثول أمام القضاء، بتهمة المشاركة في ارتكاب جريمة تفجير مسجدي التقوى والسلام، والتي أدت الى استشهاد أكثر من خمسين مواطنا من أهلنا، وإلى جرح المئات”. وأضاف: “ليس خافيا أن الفاعلين هم أنفسهم كانوا وما زالوا، رأس حربة للنظام السوري ولحلفائه اللبنانيين، في استهداف طرابلس، التي تعرضت حتى الآن ل17 جولة، أدت الى ما أدت اليه من خسائر بشرية ومادية، فضلا عن المجزرة السابقة التي ارتكبها النظام السوري وأدواته، والتي أدت الى استشهاد المئات من أبناء التبانة.
لذلك فإن طرابلس التي تقدر الدعوة السلمية للتظاهر، بمشاركة جميع أبنائها وعائلاتها الروحية من المواطنين الشرفاء، ترفض مشاركة من تلوثت ايديهم بدماء أبنائها، وعلى رأسهم رفعت عيد، الذي طالما تبجح بأنه سيحرق طرابلس على رأس أهلها. كما ترفض مشاركة المتورطين بالتفجيرات المجرمة، والمشاركين في الاعتداء على المدينة، في كل جولات العنف التي مورست بطلب من النظام السوري وحلفائه. فهؤلاء جميعا مطلوب مثولهم أمام القضاء، ولن يخدعوا أحدا عندما يتخذون من أهلنا في جبل محسن، متراسا للاختباء من العدالة”.
وختم بأن “طرابلس هي مدينة العيش الواحد، والانتماء الى لبنان السيد الحر المستقل، هي مدينة لكل ابنائها الشرفاء، ولا مكان فيها لمن ارتكبوا الجرائم. ونحن ندعو الى مبادرة مصالحة جامعة مع كل المخلصين، تؤمن وقف الاعتداء على المدينة، وتؤدي الى تسلم الدولة أمنها بشكل كامل، وبتعويض كل الأضرار التي أصابتها، تمهيدا لعودتها الى الحياة الطبيعية، من خلال القيام بورشة إنمائية شاملة، تؤمن فرص الحياة الكريمة لأبنائها كافة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت الجندي الشهيد إبراهيم العقله

(أ.ل) نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ 1/11/2013 الجندي إبراهيم العقله الذي استشهد صباح اليوم متأثراً بجروح بليغة، كان قد أصيب بها أثناء تنفيذ الجيش مهمة حفظ أمن واستقرار في منطقة عبرا خلال شهر حزيران الفائت. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد: – من مواليد 16/4/1986 يارين – صور. – تطوع في الجيش بتاريخ 10/5/2010.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات. – الوضع العائلي عازب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
40 محاولة فلسطينية لأسر جنود إسرائيليين

(أ.ل) – كشف ضابط إسرائيلي كبير، النقاب عن إحباط جيش الاحتلال لأربعين محاولة نفذّتها المقاومة الفلسطينية لأسر جنود إسرائيليين خلال العام الجاري، بهدف مبادلتهم بأسرى فلسطينيين أسوة بما جرى بالجندي جلعاد شاليط وصفقة التبادل التي أفرج عنه من خلالها أواخر عام 2011، مقابل أكثر من ألف أسير فلسطيني.
ونقل موقع “واللا” الإخباري العبري، اليوم الثلاثاء، عن الضابط الإسرائيلي ما مفاده بأن عدد المحاولات الرامية لتنفيذ عمليات أسر لجنود إسرائيليين التي تمّ رصدها منذ مطلع عام 2013 الجاري، وصل إلى أربعين محاولة تمّ إحباطها من قبل قيادة “المنطقة الوسطى” في الجيش الإسرائيلي وعناصر جهاز المخابرات الداخلي “الشاباك”.
وأوضح أنه تم اعتقال الخلية الفلسطينية التي خطّطت لهذه العمليات في رام الله الأسبوع الماضي، بالتعاون مع أجهزة أمن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تشييع الشهيد العريف شربل تنوري

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأبناء بلدة بتاريخ 3/11/2013 قاع الريم – زحلة، العريف شربل تنوري الذي استشهد صباح أمس، أثناء تنفيذ دورية من الجيش مهمّة حفظ أمن واستقرار في محلة دار الواسعة- بعلبك. وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة على روحه الطاهرة ، ألقى العقيد حمد حيدر ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بتضحيات الشهيد وتفانيه في أداء الواجب ومما قاله: تتنوّع مصادر العبث بأمن المواطن وكرامته، بين الإرهاب والترويع حيناً، وإطلاق رصاصات الحقد والغدر حيناً آخر، وارتكاب الجرائم الوحشيّة أحياناً، لكن القاسم المشترك بين هذه المصادر، هو فقدان الشعور بالانتماء للوطن والمجتمع لدى المرتكبين، أمّا الثابت الوحيد إزاء كلّ ذلك، فهو مواصلة الجيش تقديم ضريبة الدم الباهظة من دون منّة أو حساب، دفاعاً عن الوطن، وعن حق كل مواطن في العيش بحريّة وكرامة وأمان، إلى أيّ طائفة أو فئة أو منطقة انتمى.
وكانت قيادة الجيش – مديرية التوجيه نعت بتاريخ 2/11/2013 العريف شربل تنوري الذي استشهد صباح اليوم، خلال قيامه بمهمة حفظ أمن واستقرار في محلة دار الواسعة – بعلبك، وفي ما يلي نبذة عن حياته: – من مواليد 29/6/1980 – قاع الريم – زحلة.
– تطوع في الجيش بتاريخ 5/12/2000.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
– متأهل وله ولد واحد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“القومي” وأهالي بطرام – الكورة شيعوا
المناضل القومي ابراهيم الياس ملكي في مأتم حزبي وشعبي

(أ.ل) – شيع الحزب السوري القومي الاجتماعي وأهالي بلدة بطرام – االكورة المناضل القومي إبراهيم الياس ملكي في مأتم شعبي وحزبي حاشد حضره مدير الدائرة الإذاعية كمال نادر، منفذ عام الكورة الدكتور باخوس وهبه وأعضاء هيئة المنفذية وعدد من المسؤولين والقعاليات. وكان جثمان الفقيد قد نقل من أوستراليا بعد مراسم تأبين ووداع أقامتها المندوبية المركزية في الحزب هناك، واستقبل في بطرام استقبالا حاشدا، وحمل النعش ثلة من القوميين الاجتماعيين، وسجي في قاعة الكنيسة، وترأس الصلاة كاهن الرعية يوحنا ساعود وعاونه لفيف من الكهنة، وألقى الكاهن ساعود عظة عدد فيها مآثر الرفيق الراحل وخدماته للمواطنين وللبلدة التي كان مختارها لأكثر من عشر سنوات إلى أن وافته المنية.
وألقى نجل الفقيد إيلي ملكي كلمة العائلة شكر فيها الحضور، ومن شاركهم العزاء في مصابهم الأليم.
وتحدث الدكتور جاد ملكي عن مآثر الفقيد فقال: إن إبراهيم عاش حياة مليئة بالتحديات والأخطار فقاتل في الخمسينات دفاعا عن الكورة وأنقذ أناسا من الطوفان، واعتقل في العام1962 وتعرض للعذاب الشديد، ونخر الرصاص ثيابه في أكثر من معركة أو كمين، لكنه نجا من الموت وتابع النضال في سبيل قضيته القومية وفي خدمة مجتمعه ووطنه إلى آخر يوم من حياته.
وألقى مدير الدائرة الإذاعية في الحزب السوري القومي الاجتماعي كمال نادر كلمة الحزب فرأى أن غياب الرفيق إبراهيم ملكي ترك فراغا هو بمقدار الوجود الذي كان يملأه في حياته الزاخرة بالعطاء، وهو من جيل المناضلين الذين نشروا الحزب وفكره في الكورة، وحققوا له حضورا شعبيا عظيماً وتركوا لنا إرثا نفتخر به من أخلاقهم وقدوتهم وأعمالهم الاجتماعية والسياسية والتعليمية.
وأضاف لقد حمل أولئك المناضلون مشروعاً وحلماً لبناء دولة قوية وغنية، كما أ يقنوا أن بلادهم تمتلك ثروات كبيرة في أرضها وتمتلك ثروة بشرية وإنسانية عظيمة، ولا ينقصها إلا النظام الجديد الذي يطلق طاقاتها وينظم حياتها ويوجهها إلى الأهداف العليا للوجود، وهذا ما أوجدته النهضة القومية الاجتماعية في الأمة السورية العظيمة.
وأكد نادر أن صراعنا مع أعداء شعبنا طويل ولن نسلم لهم، بل عليهم أن يوقفوا حروبهم علينا وان يسحبوا أدوات القتل والإرهاب التي أرسلوها لتدمير الحياة في وطننا، ولقد قطعنا الكثير من الأيدي المجرمة، ولا بد أن نقتلع الإرهاب من جذوره. وانتقد نادر الأوضاع السائدة في لبنان، داعيا إلى تكاتف القوى السياسية لإخراج البلد من الجمود والفراغ السياسي وإلى ضبط الأمن في الشمال وسائر المناطق، وإعطاء الطمأنينة للمواطنين في هذا الشرق المضطرب، والى إقامة النظام الديمقراطي والمدني والعلماني الذي يحد من التشنجات الطائفية والمذهبية ويطمئن الجميع إلى غدهم ومستقبلهم في وطنهم ..
وختم معزيا باسم قيادة الحزب وباسم منفذية الكورة … بعد ذلك حمل جثمان الفقيد مجللاً بعلم الزوبعة وأدى له القوميون تحية الوداع قبل أن يوارى في الثرى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــ
الأمن العام أوقف أشخاصاً من جنسيات مختلفة ارتكبوا أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام بتاريخ 2/11/2013 البيان الآتي:
قامت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 26/10/2013 لغاية 2/11/2013 وبإشراف النيابات العامة ، بتوقيف عدد من الأشخاص اللبنانيين ومن جنسيات مختلفة بتهم ارتكاب أفعالاً جرمية وذلك على الشكل التالي:
– تسعة اشخاص بجرم تزوير جوازات سفر أو استعمال مستندات غير صحيحة لدخول أو مغادرة لبنان.
– شخص بتهمة الحصول على تأشيرة سفر عن طريق الرشوة.
– شخص بجرم تهريب اسلحة واطلاق نار.
– شخص بجرم التعاون مع العدو الإسرائيلي.
احيل الموقوفون جميعاً الى القضاء المختص، وبالمناسبة تجدد المديرية العامة للأمن العام طلبها من جميع الرعايا الأجانب المقيمين على الأراضي اللبنانية الالتزام بنظام الاقامة في لبنان وعدم استعمال الوسائل الملتوية للحصول على خدمات غير شرعية يعاقب عليها القانون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير اسرائيلي:على ليفني الذهاب لبيتها اذا طرح تقسيم القدس
 
(أ.ل) – نفى وزير حماية البيئة في الحكومة الاسرائيلية “جلعاد اردان” في حديث إذاعي بُثَّ صباح اليوم الثلاثاء، ان تكون هناك خلافات بين عضوي الوفد الاسرائيلي المفاوض “تسيبي ليفني” و”اسحق مولخو”، حول الوضع في مدينة القدس، مؤكداً على “ان القدس ستظل العاصمة الموحدة لدولة اسرائيل”.
فيما لم يبدي الوزير الاسرائيلي استغرابه من الانباء التي تحدّثت عن طرح موضوع القدس على طاولة المفاوضات، حيث اعربت اسرائيل وفقا له عن موافقتها على “امكانية طرح اي قضية على بساط البحث ولا سيّما مسألة اللاجئين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *