الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 28 تشرين الأول 2013 العدد2418

نشرة الإثنين 28 تشرين الأول 2013 العدد2418

alt

alt

 

alt

المفوضية الدولية للسلام “UPF ” كرمت سفير المفوضية في لبنان علي عقيل خليل
في عشاءها السنوي وقدمت له شهادة تقديرية  لدوره في إطلاق المخطوفين اللبنانيين في إعزاز

(أ.ل) – أقامت المفوضية الدولية للسلام (UPF) عشاؤها السنوي في منتجع الموفمبيك بحضور عدد من الشخصيات وسفراء عرب وأجانب ورجال دين وسفراء السلام في العالم من العراق والأردن وسورية ومصر وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والفاتيكان يتقدمهم أمين عام المفوضية الكوري سعادة السفير ستوسشي هيغاشوماري وسفير المفوضية الدولية لحقوق السلام وحقوق الإنسان علي عقيل خليل والسفيرة في المفوضية د. سلوى غدار يونس ورئيس جامعة الـL.I.U الدكتور عدنان حمزة.
في البداية رحب سفير المفوضية الدولية للسلام في لبنان السيد توماس شيلين بالحضور متحدثاً عن المفوضية الدولية للسلام وعن سفراءهم في العالم ودورهم في الدعوة إلى نبذ الحقد ومحاربة الفتنة وزرع الحب والسلام والدفاع عن حقوق الإنسان في العالم، وتحدث كذلك عن المؤتمر العالمي لسلام الأديان التي أقامتها المفوضية في الأردن بحضور عدد كبير من رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء وشخصيات ورجال دين برعاية جلالة الملك عبد الله وقد شاركت المفوضية من لبنان بعدد من رجال الدين يمثلون كل الطوائف، وكان هناك ممثل عن بابا الفاتيكان وانعقد المؤتمر على مدى يومين لبحث عن حل وعملية السلام في سورية وكذلك العراق ومصر وفلسطين.
وتحدث الأب سعود وهو من جامعة البلمند وقد شارك في المؤتمر عن دور المفوضية الدولية للسلام وعن المشاركين الذين كانوا يمثلون كل الطوائف في العالم من إسلام ومسيحيين ويهود وهندوس ومن التيبت وطوائف من العراق لأول مرة نسمع بهم حيث كانت الكلمات كلها عن نبذ الحروب وزرع السلام في العالم والدعوة لوقف الحرب في سورية ونبذ العنف في مصر والعراق وتونس وليبيا والصومال ونيجيريا والعمل على حوار الأديان.
وكانت كذلك كلمة لممثل مفتي الجمهورية الشيخ محمد كنعان الذي شارك كذلك في المؤتمر ودعا إلى توحيد الصفوف وإعادة العيش المشترك بين الإسلام والمسيحية ورفض عملية استهداف المسيحيين في العراق وسورية مشيداً بدور المفوضية للسلام لعملها من أجل السلام ولا سيما سلام الأديان.
وبعدها كرمت المفوضية الدولية للسلام شخصيتان هم سفراء السلام للمفوضية وقد عمل من أجل الإنسان والسلام وهما سفير المفوضية الدولية للسلام في لبنان والشرق الأوسط علي عقيل خليل الذي ساهم في عملية إطلاق اللبنانيين الـ11 المحتجزين في إعزاز حيث كان أول من زارهم واطمئن لأحوالهم وتابع موضوعهم على مدة سنة ونصف حتى تحريرهم مع مساهمته كذلك في عملية الإفراج عن التركيين.
والثاني هو الفنان العالمي الأرمني بيتر جامبزيان “Peter Jambizian” الذي عمل أغنية للسلام تبنتها الأمم المتحدة وهو مقيم في الولايات المتحدة الأميركية.
وقد قام سفير المفوضية الدولية للسلام السفير توماس شيلين وإلى جانبه زوجته من ألمانيا بتقديم شهادات التقدير للسفير علي عقيل خليل والفنان العالمي بيتر جامنزيان تقديراً لجهودهم في رفع اسم المفوضية عالياً وعملهم من أجل السلام.
وفي كلمة للسفير علي عقيل خليل قال “هذه الشهادة أقدمها بداية لهؤلاء المحررين الذين ذاقوا مرارة الاعتقال كما أقدمها لسيادة اللواء عباس إبراهيم للدور الكبير الذي لعبه في عملية إطلاق سراح اللبنانين ولولا التعاون فيما بيننا لما حقق هذا الإنجاز.
ومنذ أن زرت المخطوفين في إعزاز وعدتهم أن أتابع قضيتهم حتى التحرير، ولن تكتمل فرحتنا حتى عودة المطرانين اليازجي وإبراهيم من يد خاطفيهم والذي أستطيع أن أقول أنهم بخير، كذلك متابعة قضية كل المخطوفين من كافة الجنسيات كما ساهمنا في إطلاق الإيرانيين والتركيين والسوريات سنعمل جاهداً لإطلاق كافة المخطوفين، شاكراً المفوضية على تكريمها لنا وثقتها بنا”.
وختاماً أضاف السفير خليل “سنبقى سفراء للسلام حتى يعم السلام والمحبة في العالم أمام الحرب والكراهية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص
كلاً من محمد الأطرش ومحمد أوزدامير

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الإثنين 28/10/2013 البيان الآتي:
أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، كلاً من اللبناني محمد نايف الأطرش والتركي محمد صباح الدين أوزدامير، اللذين أوقفا بتاريخي 19 و 23/10/2013، لاشتراكهما مع آخرين بإعداد وتنفيذ عمليات تفخيخ سيارات وتفجيرها.
وقد اعترف الموقوفان خلال التحقيق معهما بانتمائهما إلى مجموعة مسلحة تضم لبنانيين وسوريين تولت التخطيط لاستهداف مناطق آهلة بتفجير صهاريج مازوت مهربة من سورية إلى لبنان، وتفخيخ سيارة نوع جي أم سي بلايزر في محلة بربروت داخل الأراضي السورية ونقلها إلى القاع ومنها إلى الهرمل لتفجيرها هناك، حيث انفجرت بناقليها قبل وصولها إلى المنطقة المذكورة.
كما أقدمت المجموعة نفسها على تفخيخ سيارة نوع غراند شيروكي تحمل لوحة دبلوماسية، كذلك اعترف الموقوفان بأن السيارة الأخيرة شبيهة بتلك التي ضبطت في منطقة الضاحية بتاريخ 14/10/2013 .
 واعترف الموقوف اللبناني أيضاً بمشاركته بإطلاق صواريخ على منطقتي الهرمل واللبوة خلال الصيف الماضي، وبمشاركته مع باقي أفراد المجموعة بالتخطيط لسلسلة عمليات هجوم على حواجز الجيش ومراكزه في عرسال، وقتل العسكريين والاستيلاء على أسلحتهم وعتادهم.
وتستمر عمليات البحث والتقصي عن باقي أفراد المجموعة لتوقيفهم وتسليمهم للقضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“المجلس الوطني للاعلام” شارك في الجمعية العامة للشبكة المتوسطية:
ورقة عمل عن مجابهة الإرهاب التكفيري

(أ.ل) – عاد إلى بيروت آتيا من قبرص، وفد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع في لبنان بعد المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة السنوية لشبكة المتوسط للمرجعيات الناظمة للاعلام المرئي والمسموع.
وكان الوفد برئاسة نائب رئيس المجلس ابراهيم عوض وعضوية كل من: حسن حمادة وغالب قنديل.
وقدم حمادة ورقة عمل المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع في لبنان إلى الجمعية العامة المتوسطية وتضمنت عرضا لخطر الإرهاب التكفيري بوصفه عنصر التهديد الرئيسي لبلدان حوض المتوسط وعرضت الورقة للتفجيرات الإرهابية التي استهدفت لبنان ولخطر انتشار جماعات التكفير الإرهابية التي تحظى برعاية دولية وإقليمية”، وتناول حمادة في عرضه للورقة “مشكلة وجود قنوات إعلامية تروج لخطاب التكفير وتحرض على العنف العنصري ضد الديانات والمعتقدات المخالفة وتروج لتدمير اماكن العبادة ولقتل المواطنين”.
وتوقفت الورقة امام “خطورة ما تقدمه الحكومات الغربية والإقليمية المتورطة في الحرب على سوريا من تغطية للارهابيين في تكرار لخطيئة أفغانستان في اواخر القرن الماضي عندما وصف الإعلام الغربي خلف حكومات الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وغيرها جماعات الإرهاب بالمناضلين في سبيل الحرية وكان الحصاد مؤلما ومكلفا للعالم بأسره”، مشيرة إلى “وجوه الخلل في التعامل الإعلامي مع الأحداث التي تشهدها سوريا وكذلك الثغرات الإعلامية في لبنان والتي تقود إلى إثارة العصبيات التي أبدى المجتمع المدني رفضه لها وعزوفه عنها، وبالتالي لرفع مستوى المخاطر التي تهدد الاستقرار بينما تعيش السلطات التنفيذية المسؤولة في شبه شلل وعجز نتيجة الضغوط الخارجية وهو ما يعيق حركة المجلس الهادفة لضمان مصلحة المجتمع ووحدته وسلمه الأهلي بالتفاعل مع المجتمع المدني والأسرة الإعلامية”.
وشددت على “حيوية العلاقة بين الإعلام والمرجعيات الناظمة والمجتمع المدني”، واوصت ب”تحديث القوانين بما يضمن إلزامية تغطية اخبار ونشاطات منظمات المجتمع المدني التي تهمش حاليا بنتيجة خضوع الإعلام للأولويات التجارية”، كما شددت على “تحديث مراقبة الموارد المالية لوسائل الإعلام وتنمية وارداتها الإنتاجية للحد من تأثير التمويل السياسي الذي يقع في صدارة المخاطر التي تهدد الحرية الإعلامية وموضوعية دور الوسائل الإعلامية”.
ودعت الورقة إلى “وضع قواعد ناظمة للعلاقات بين القنوات الفضائية والأقمار الصناعية بحيث تكون المرجعيات الناظمة هي المسؤولة عن تقييم المحتوى الإعلامي وليس شركات الأقمار الخاضعة للتأثير السياسي الذي تمارسه الحكومات الأوروبية والعربية النافذة داخل الشركات التي هي شريك تجاري مع وسائل الإعلام لاصلة له بالتقييم المهني للمحتوى الإعلامي”.
وشددت الورقة “على ضرورة إلغاء العقوبات المتخذة ضد قناة المنار والقنوات السورية والإيرانية ومعاقبة وملاحقة قنوات التكفير التي تعزز من مخاطر نشر الإرهاب والتطرف والتحريض ضد من يخالفها بالرأي”، لافتتا إلى “الخطر الذي يتهدد المسيحية المشرقية وامن جميع دول حوض المتوسط بنتيجة الجرائم الإعلامية والسياسية التي يقود إليها الدعم الغربي والإقليمي لعصابات الإرهاب في سوريا التي تولد خطرا جديا على استقرار لبنان”.
وفي هذا المجال، أشارت إلى ان “مشاهد قطع الرؤوس واكل الكباد وجرائم القتل الجماعي التي نفذها الإرهابيون في سوريا أهملت لفترة طويلة رغم وجودها على اليوتيوب ولم يتم التعامل معها جزئيا إلا مؤخرا في بعض الوسائل الغربية في حين تلاحقت قبلها السقطات الإعلامية المشينة بتزوير الوقائع والمعلومات والصور والأشرطة والأفلام التي روجت رواية كاذبة عن حقيقة ما يجري في سوريا”.
وقد لاقت الورقة اللبنانية “تجاوبا كبيرا وأثارت انتباه المشاركين الذين بادر بعضهم إلى الاتصال بالوفد اللبناني لتأكيد مساندتهم له ولما يطالب به”.
وقد اجرى الوفد لقاءات ثنائية على هامش الجمعية العامة مع وفود أسبانيا والبرتغال وفرنسا والمغرب وموريتانيا ومالطا ومع مجلس الإعلام القبرصي المضيف .
وتميزت اجتماعات الجمعية العامة بثلاث محطات بارزة إضافة للورقة اللبنانية هي دعوة الرئيس السابق لمجلس الإعلام في البرتغال كارلو مانيو الذي سلم الرئاسة إلى قبرص لاعتماد اللغة العربية كلغة ثالثة رسمية في الشبكة إضافة إلى الفرنسية والإنكليزية وهو ما شدد عليه الوفد اللبناني وساندته وفود اخرى وانتخاب موريتانيا نائبا لرئيس الشبكة على ان تستضاف الجمعية العامة المقبلة في نواكشوط وتوزيع وثيقة للنقاش حول مكافحة التمييز ضد المراة في الإعلام أعدتها لجنة من مجالس الإعلام في المغرب وأسبانيا والبرتغال وسيعرض الوفد في تقريره للمجلس بعض الملفات التي تقرر وضعها قيد المتابعة ضمن إطار الشبكة إضافة لمتابعة التوصيات اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 28/10/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: بوارج، طاران والنصوب.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 75 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: حناويه، البويضة، حاصبيا وفي ميس الجبل قرب الخط الأزرق حيث انفجر 10 ألغام من جرائه، وقدرت المساحة المتضررة بنحو 358 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج بلدة النصوب – أكروم.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 5 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

alt

اتحاد نقابات مزارعي التبغ والتنباك:
انطلاق عملية الشراء والتسلّم من عشرة مراكز حدّدتها إدارة «الريجي»

(أ.ل) – صدر عن اتحاد نقابات مزارعي التبغ والتنباك في لبنان بياناً جاء فيه:
أعلن نائب رئيس الاتحاد العمالي العام – رئيس اتحاد نقابات مزارعي التبغ والتنباك في لبنان السيد حسن فقيه في بيان صحفي بدء عملية شراء محصول التبغ والتنباك للموسم الزراعي عن السنة الماضية ابتداءً من يوم غد الثلاثاء 29/10/2013 في مختلف المناطق اللبنانية حيث تنطلق عملية الشراء والتسلّم من عشرة مراكز حدّدتها إدارة «الريجي» وهي التالية:
1- النبطية: استلام المحاصيل من مزارعي قضاء النبطية.
2- النبطية – صيدا: استلام محاصيل مزارعي أقضية النبطية – صيدا – جزين – الشوف.
3- صديقين: استلام محاصيل مزارعي قضاء صور الأوسط.
4- تبنين والصوانة: استلام محاصيل مزارعي قضائي بنت جبيل ومرجعيون الغربي.
5- صريفا:  استلام محاصيل مزارعي قضائي صور الشمالي وبنت جبيل.
هذا، واعتبر السيد فقيه أنّ عملية شراء المحاصيل لهذا الموسم ستتمّ بروح من التعاون البناء في كافة المناطق بين إدارة حصر التبغ والتنباك في لبنان ونقابات المزارعين واتحادهم وبين المزارعين أنفسهم.
كما لاحظ فقيه أنّ هذا الموسم كان موسماً خيّراً كما العام الماضي لجهة الكمّية والنوعية ما يبشّر بأسعار جيّدة تعود بالفائدة للجميع وبما يعزّز موقع الزراعة اللبنانية والإدارة العامة والاقتصاد الوطني عموماً.
 وأشار السيد فقيه إلى أهمية وضرورة زيادة أسعار شراء التبغ خصوصاً مع موجات الغلاء المتصاعدة على مختلف السلع والخدمات الحياتية في حين أنّ مزارعي التبغ والتنباك لا يزالون يكافحوا من أجل مطلبهم التاريخي المحقّ بشمولهم الانتساب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
 وأخيراً لفت السيد فقيه إلى أنّ استلام المحاصيل في بقية المناطق سيعلن لاحقاً وتباعاً في ضوء الأوضاع المناخية الملائمة، حيث من المتوقّع أن تجري العملية في الأسبوع الثاني من شهر كانون الثاني 2014 في البقاع بينما تتمّ العملية في محافظة الشمال في الأول من الشهر القادم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 28/10/2013 البيان الآتي:
بتواريخ 29، 30، 31/10/2013، ما بين الساعة 17,50 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، حامات، القليعات وبيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاتحاد العمالي: لوضع المعايير العلمية لعمل لجنة مؤشر الأسعار والأجور

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
عقد رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن قبل ظهر اليوم وبحضور عدد من أعضاء هيئة المكتب اجتماعاً في مقرّ الاتحاد مع مديرة مديرية الإحصاء المركزي في لبنان السيدة مارال توتاليان – وكبير خبراء صندوق النقد الدولي في دراسة مؤشر الأسعار وغلاء المعيشة السيد براين غراف.
جرى البحث حول المعايير الحديثة لمؤشر أسعار السلع والخدمات ومكوناته في الاقتصاد الوطني وأثره على الأجور ومداخيل الأسر وكذلك في آليات احتساب أكلاف المعيشة التي يجب أن تتّبع على كافة أبواب الإنفاق.
هذا وأكّد رئيس الاتحاد على أهمية وضرورة عصرنة أسس احتساب المؤشر وأهمّها تحديث الأوزان وانعكاسها على موازنة الأسرة وحدود خط الفقر بحيث تتحسّن عملية احتساب المؤشر انطلاقاً من يوممة سلة الاستهلاك وتحديثها وفقاً لتطور مختلف أبواب الأنفاق ووفق تطور الأوضاع المعيشية وكذلك باقي الحاجيات الخدماتية وبشكلٍ خاص ركّز رئيس الاتحاد على إعادة النظر في آلية احتساب كلفة التعليم مع مختلف ملحقاتها من الرسوم المدرسية والنقل والكتب والقرطاسية وغيرها وكذلك كلفة السكن والنقل والانتقال فضلاً عن المسائل المعيشية والحياتية.
وقد تمّ الاتفاق في هذا الاجتماع على إقامة ورش عمل ما بين الاتحاد العمالي العام والإحصاء المركزي بناءً على الأسس العلمية لإعلان نتائج المؤشر.
كما اتفق على استمرار التواصل بين الاتحاد العمالي العام ومديرية الإحصاء لوضع المعايير العلمية لعمل لجنة مؤشر الأسعار والأجور بما يتيح المجال لمأسسة عمل لجنة المؤشر وتصحيح الأجور بشكل آلي ودوري وفقاً لتطور الأسعار وارتفاع نسب التضخم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

alt 

النقيب البعلبكي التقى رئيس اتحاد بلدية الفيحاء

(أ.ل) – زار رئيس اتحاد  بلدية الفيحاء الدكتور نادر الغزال على رأس وفد نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي يوم أمس ضم الوفد رئيس المركز العالمي للفنون الفنان التشكيلي انور خانجي رئيس ميتم الشعراني في طرابلس ندى الشعراني رئيس جمعية خريجين جامعة الجنان محمد سلطان الدكتور غازي تدمري والصحافي يقظان قاوقجي حيث وضع عزال النقيب البعلبكي بحقيقة ما يجري بالمدينة وانها موجة عابرة لا تزيد الطرابلسين الا تصميم على رفع مدينتهم والزود عنها واعادت دورها الوطني والقومي الجامع وضرورة ان ينصف الاعلام الفيحاء على انها مدينة محبة وسلام وتآخي وطمأنينة وانها العاصمة الثانية للوطن وان لا تشوه تحت حجج كثيرة وانها اليوم بأمس الحاجة الى حضن الدولة وعاية ابنائها وخاصة الشباب الذي يرزح تحت خط الفقر والبطالة وختاما تمنى البعلبكي ان تنعم طرابلس بأمنها وامانها وان تعود الى سابق عهدها منارة للعلم الوسطية والاعتدال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: معادلة الجيش والشعب والمقاومة
ستبقى معنية بالدفاع عن هذه الأرض
 
(أ.ل) – دعا عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية بأسرع وقت ممكن، وأن يأخذ المجلس النيابي دوره التشريعي ويستعد دائماً لمواجهة جميع الاحتمالات كونه الشرعية الحقيقية وأم المؤسسات الكبيرة، معتبراً أنّ” هذه الحكومة الآن هي أعجز من أن تصرف الأعمال”.
وسأل حمدان إذا كان هناك حاجة للتفكير بأن ما ينتاب هذه المنطقة التي تعيش على صفيح ساخن يستلزم بناء المؤسسات وتعزيز دولتنا .
كلام حمدان جاء خلال أسبوع تأبيني في بلدة أرنون بحضور رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، النائب عبد اللطيف الزين، ورئيس مركز “تونيوز” للإعلام النائب السابق ناصر قنديل.
وأضاف حمدان”إن معادلة الجيش والشعب والمقاومة ستبقى معنية بالدفاع عن هذه الأرض واستنهاض المؤسسات بشكل دائم”.
بدوره، أوضح قنديل أن “الحرب في سوريا فشلت واعترف الجميع والسعودية لم تعد تملك أوراق قوة في سوريا لذلك اردوا نقلها إلى لبنان، ولذلك كانت “التحمية” في طرابلس ، ويتحدثون بشكل معلن عن معادلة  إذا سقط القلمون، فإن جبل محسن سيتعرض لمجزرة”.
وتوجه قنديل إلى بعض السياسيين ودعاهم إلى اتباع وليد جنبلاط اليوم كما كنتم تتبعونه في كل المحطات، معتبرا أن ثمة فرصة ما زالت قائمة لهؤلاء هي بأن يتم التسليم للمقاومة وشروطها لتشكيل حكومة والتوافق على رئيس جمهورية، محذرا من انه في حال حدوث فراغ في البلد فإن الثمن سيكون أكبر بكثير خلافا لما يظن المتوهمون من ان الفراغ سيعطل على المقاومة ومشروعها، مؤكدا انه لن يكون في هذه المرة مسامحة، ومن يذهب في حربه حتى النهاية سيدفع ثمنها حتى النهاية، ومن يستلحق قبل إعلان الهزيمة يحفظ مكانه بالتسويات، ومن يأتي بعد الهزيمة المحققة سيدفع الثمن بالخروج من الساحة، مشيراً إلى أن كل الذين قالوا إن على بشار الأسد التنحي يتنحون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 28/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,30 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، عيتا الجبل والحلوسية.
بتاريخه، ما بين الساعة 14,00 والساعة 15,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


سليمان بحث مع مكاري وشربل وجريصاتي في الأوضاع الراهنة والوضع الأمني

(أ.ل) – بحث رئيس الجمهورية ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، مع نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، في الأوضاع الراهنة سياسياً وحكومياً بالاضافة الى الاجواء النيابية في ظل عدم إنعقاد الجلسات النيابية في الفترة الاخيرة، وبحث مع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل في الوضع الامني بشكل عام وفي طرابلس بشكل خاص ومراحل تطبيق الخطة الامنية التي ينفذها الجيش وقوى الامن الداخلي لضبط الوضع في المدينة ومحيطها.
جريصاتي
كما بحث مع وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي، في الاوضاع السياسية والحكومية وعمل وزارته في هذه الفترة والتحضيرات الجارية لحفل إطلاق خطة العمل الوطنية للقضاء على اسوأ اشكال عمل الاطفال من القصر الجمهوري بتاريخ 7 تشرين الثاني المقبل.
كشيشيان
وإلتقى سليمان أيضاً كاثوليكوس الارمن الارثوذوكس آرام الاول كيشيشيان الذي قدّم اليه المطران شاهي بانوسيان لمناسبة تعيينه في لبنان.
عراجي ونجله
ومن زوار بعبدا النائب عاصم عراجي ونجله كريم عراجي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام أوقف مخلين بالأمن والاستقرار ومزوري تأشيرات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام البيان الآتي:
في إطار المتابعة الامنية التي تقوم بها المديرية العامة للامن العام للشبكات والاشخاص الذين يستهدفون البلاد بأعمال مخلة بالامن والاستقرار أو الذين يقومون بتزوير التأشيرات ومستندات الاقامة والسفر، تمكنت الدوائر المعنية في الامن العام خلال الفترة الممتدة من 19 الى 26 تشرين الاول 2013 وبإشراف النيابات العامة، من ضبط وتوقيف البعض منهم وذلك على الشكل الآتي: توقيف ستة اشخاص بجرم محاولة السفر الى دول اوروبية بجوازات سفر وتأشيرات مزورة، توقيف ستة أشخاص بجرم محاولة السفر إلى دول اوروبية بجوازات سفر أجنبية غير عائدة لهم، توقيف شخص بجرم تأمين مستندات مزورة مقابل رشوة مالية. توقيف شخص بجرم مخالفة نظام الاقامة وتنقله بمستندات مزورة. ضبط 14 جواز سفر سوريا اثناء محاولة تهريبها الى دولة عربية دون وجود أصحابها في لبنان”.
إن المديرية العامة للأمن العام تؤكد انها، وبالتنسيق مع باقي الأجهزة العسكرية والأمنية، مستمرة في ملاحقة المخلين بالأمن ومخالفي نظام الإقامة لتوقيفهم وسوقهم إلى المحاكمة بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي من عين التينة: ليأخذ الجيش مسؤوليته كاملة
لكي يضع حداً للتسيّب الامني الحاصل في طرابلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي ظهر اليوم في عين التينة وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة.
وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء: الزيارة عادية وروتينية عرضنا خلالها كل مواضيع الساعة، وكان البحث جيداً.
سئل: ماذا بشأن الوضع في طرابلس؟
اجاب: هذا الوضع كان من جملة المواضيع التي عرضناها ولا سيما الاجراءات التي يقوم بها الجيش اللبناني في المدينة. واتفقنا على كل النقاط، وان يأخذ الجيش مسؤوليته كاملة لكي يضع حداً للتسيّب الامني الحاصل في طرابلس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الدفاع تابعت درس مشروع قانون الارث لغير المحمديين

(أ.ل) – عقدت لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النيابية جلسة ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب سمير الجسر وحضور النواب: علي عمار، قاسم هاشم، علي عسيران، ادغار معلوف، فادي كرم وآلان عون.
كما حضر القاضي ماريافيرا المعوشي والقاضي كارل عيراني والبروفسور ابراهيم طرابلسي واعتذر عن الحضور النواب زياد القادري، انور الخليل وانطوان سعد.
وتابعت اللجنة درس مشروع القانون المتعلق بالارث لغير المحمديين بشكل مفصل ووصلت الى المادة الثانية عشر على ان تتابع درس المواد الاخرى في الجلسات المقبلة التي سيحدد موعدها لاحقا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
المتحدث باسم جيش إسرائيل اتهم “حماس”
بإطلاق صواريخ على إسرائيل

(أ.ل) – حمال افيخاى أدرعى، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى للإعلام العربى، حركة حماس مسئولية إطلاق الصواريخ على جنوب إسرائيل، مضيفاً أن سلاح الجوى الإسرائيلى استهدف منصتى صواريخ تحت أرضية شمال قطاع غزة ردا على إطلاق القذائف الصاروخية على شمال النقب.
وأضاف “أدرعى”، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، أنه تم رصد إصابة دقيقة للهدفين المستهدفين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام غادر الى جنيف في زيارة خاصة

(أ.ل) – غادر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام وزوجته بيروت متوجها الى جنيف في زيارة خاصة تستغرق بضعة ايام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 9,55 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك والجنوب، ثم غادرت الأجواء  عند الساعة 19,30  من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 1,55 من فجر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء  عند الساعة 13,10 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 1,55 من فجر اليوم، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13,10 من فوق بلدة علما الشعب.
صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ 26/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 14.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة  19.45 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 23,30 من منتصف ليل يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة البقاع، ثم غادرت الأجواء بتاريخه عند الساعة 11,15 من فوق بلدة نفس البلدة.
وعند الساعة 6,55 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة البقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,00 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ميقاتي دعا للإلتزام بميثاق إعلان بعبدا:
لا مفر بالتهرب من تأليف الحكومة

(أ.ل) – أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن “لا مناص في التهرب من تأليف حكومة جديدة بعدما تجاوز التكليف حدود الصبر والانتظار”، داعيا الى “الالتزام بميثاقية “إعلان بعبدا”، لأن أي خروج عنه يعني الفراغ في كل مفاصل الدولة، إذ لا بديل من سياسة النأي بالنفس للمحافظة على الحد الأدنى المطلوب لإبقاء الأوضاع تحت السيطرة والتحكم”.
ورأى أنه “لا يجوز البقاء في انتظار الإفراج والفرج الخارجيين لتشكيل حكومة جديدة، لأن لا شيء يؤشر إلى إستعجال التفاهم الإيراني- السعودي قريبا بشأن الوضع السوري واللبناني، مما يعيق حركة التفاهم الداخلي للإقلاع بحل حكومي يرضي الجميع ويمنع أي انفجار نتيجة التداعيات المرخية بثقلها على لبنان، خصوصا وسط غموض حول توقيت ” مؤتمر جنيف”.
موقف ميقاتي جاء في أثناء لقائه رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من الهيئة التنفيذية للمجلس، حيث إعتبر ميقاتي بحسب ما صرح به الخازن، أن “الوضع الأمني خط أحمر، وإنه ورئيس الجمهورية ميشال سليمان، قد إعتمدا سياسة الحزم مع المخلين بأمن طرابلس لأنه لم يعد بمقدور هؤلاء الاحتماء تحت أية مظلة سياسية بعدما نفض الجميع أيديهم من أية تغطية، وأكدا وجوب إستكمال الخطة الأمنية حتى النهاية واستخدام الحسم  مع أي مصدر يحاول إشعال فتيل المحاور”.
من جهة أخرى، بحث ميقاتي مع وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال وليد الداعوق في السراي الأمور العامة وشؤون المنطقة، وفي الأحداث الأمنية في طرابلس وما يحصل فيها من نزف”.
وأكد ميقاتي أن “الخطة الأمنية ستضع حداً للأمور وتُعيد الهدوء الى مدينة طرابلس العزيزة على قلوب جميع اللبنانيين”. كما تمّ البحث في قضية إختطاف المصور في قناة”سكاي نيوز” سمير كساب – بحسب الداعوق- “وأبدى ميقاتي كل الإهتمام بالقضية وزودني بتوجيهاته لمتابعة القضية بكل ملابساتها وصولا لفك أسره، وأكد انه ضد عملية خطف أي كان لاسيما المطرانين المخطوفين في سوريا، ونأمل أن تثمر الجهود لإطلاقهما لكي يعودا الى اهلهما بخير”.
وأطلع الداعوق ميقاتي على “العمل الذي يجري من أجل تحسين تلفزيون لبنان وتفعيل العمل فيه ليستعيد دوره كما كان في السابق، وأبلغته أن التلفزيون سينتقل الى البث الرقمي في عيد الإستقلال وهذه نقلة نوعية”.
من جهة اخرى، التقى ميقاتي ، فتداول المجتمعون في ما آلت اليه الأوضاع العامة والتي شلت فيها حركة الحكم ودورة الحياة”.
والتقى ميقاتي سفير السنغال لدى لبنان عبد الأحد ماباكي يرافقه القنصل الفخري للسنغال في لبنان أحمد المخدر، الذي نقل له تحيات رئيس الجمهورية والحكومة والشعب السنغالي، وشكر الحكومة اللبنانية على كل ما تقوم به تجاه الجالية السنغالية في لبنان والتي يبلغ عدد أفرادها 2500 شخص يشرف على أوضاعهم القنصل الفخري للسنغال أحمد المخدر.
وأكد الرغبة في تطوير التعاون بين بلدينا، كذلك نقل لميقاتي تمنيات السنغال ورئيس الجمهورية السنغالية أن يدعم لبنان القمة الفرنكوفونية التي ستنعقد في دكار في العام 2014 مع نهاية ولاية الأمين العام للفرنكوفونية عبدو ضيوف.
وإلتقى ميقاتي أيضا سفير لبنان لدى اسبانيا شربل عون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعقوب زار الشيخ قبلان: نستغرب الاستمرار بالمماطلة بقضية “تغييب” إخفاء الإمام وأخويه
لزاما على السياسيين إخراج لبنان من صندوقة البريد من بوابة طرابلس وعرسال

(أ.ل) – زار النائب السابق حسن يعقوب نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، وبحث معه قضية “تغييب” إخفاء الإمام وأخويه.
وبعد اللقاء، قال يعقوب:”كالعادة نحن على تشاور دائم مع سماحة الشيخ قبلان في كل القضايا والهموم وخاصة قضية “تغييب” إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر والأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب التي لا زالت تتعرض لإهمال متمادي متراكم، لكن الكيل طفح وما يجري في سنتين بعد قتل القذافي الأخطر على الإطلاق والمتابعة للقضية اقل ما يقال عنها أنها فاشلة، ولا يمكن السكوت عما يجري لانه مشاركة نرفضها، والنظرة في عيون كل اللبنانيين من الناقورة حتى الهرمل مشككة ومتهمة، ولا تتقبل كل ما يقال، وبقاء القذافي حيا في نظر المجلس العدلي اللبناني مستغرب، وإعادة الملف للمحقق العدلي من جديد مستهجن، وميزان القوة الذي أعاد مخطوفي أعزاز بعد سنة وخمسة اشهر أولى أن يحرر الإمام وأخويه بعد أكثر من خمس وثلاثون عاما
من جهة أخرى فان الإفلاس السياسي وصل الى الذروة فلا يمكن اسر لبنان في صندوقة البريد الخليجية والتكفيرية ذنبه الوحيد انه حقق الانتصار على العدو الإسرائيلي الذي عجز عنه كل العرب وما مناداة الشيخ سالم الرافعي للسعودية لمساعدة السنة في طرابلس ونبوءة الأمير تركي الفيصل عن تخريب لبنان بعد خيبة السعودية من الأمريكيين والغرب إلا مزيد في إغراق لبنان في الفوضى الهدامة التي بشرت بها كونداليسا رايس
وهنا لا بد من التوقف عند الهواجس المسيحية وتحوله ربما الى قلق وجودي بعد إطلاق مؤتمرهم الأول فهي هواجس مشروعة بعد نجاح سيناريو هنري كيسنجر بترحيل مسيحيي المشرق خدمة لاحادية اللون اليهودي في فلسطين المحتلة، وجعل المنطقة برمتها ترزح تحت منطق التطرف والتعصب،لذلك لا يمكن تقبل بعض المتزعمين المسيحيين الذين يداءبون في خدمة هذا المشروع ويناصرون جبهة النصرة وداعش ويدعون حماية المسيحيين بعكس أي منطق
ونختم بالتحية والتأييد لما صدر في البيان الختامي للمؤتمر الذي يدعو للتجذر في الشرق وأصالة الانتماء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ

علي حسن خليل: لصرخة سياسية تعيد عمل المؤسسات والتعطيل نكاية سياسية

(أ.ل) – نظم مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة امل “اللقاء السياسي الانمائي” في قاعة الاحتفالات الكبيرة في “مجمع نبيه بري الثقافي في الرادار” – المصيلح، في حضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، والنواب: عبد اللطيف الزين، ميشال موسى، قاسم هاشم، جهاد جابر ممثلا النائب ياسين جابر،رئيس المكتب السياسي لحركة “امل” جميل حايك ، مسؤول العمل البلدي في “حزب الله” حاتم حرب، مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في الحركة بسام طليس، رئيس غرفة التجارة والصناعة  والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، قائمقام جزين هويدا الترك، وفد من قيادة حركة “امل” – اقليم الجنوب، رؤساء اتحادات بلديات الشقيف، ساحل الزهراني واقليم التفاح وحشد من رؤساء المجالس البلدية والاختيارية من اقضية صيدا ، النبطية ، مرجعيون، حاصبيا، البقاع الغربي ، جزين والزهراني.
بداية النشيد الوطني ونشيد حركة امل، بعدها تحدث مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في “امل”- اقليم الجنوب عدنان جزيني “عن دور البلديات”.
ثم القى الوزير خليل كلمة الحركة، شدد في مستهلها على “اهمية تأمين المستحقات العائدة للبلديات من الصندوق البلدي المستقل”.
ورأى ان “اي مناخ سياسي في البلد يجب ان يدفع دوما باتجاه ابعاد المناخات الطائفية والمذهبية البغيضة عن الخطابات السياسية والا نسلم في علاقاتنا مع بعضنا البعض الا الى منطق الوحدة والحوار والتلاقي”.
اضاف: “اننا نعيش في زمن انقلبت فيه المقاييس والحسابات، حيث طغت في السنوات الماضية في علاقات الدول والافراد والجماعات وبين القوى السياسية لغة بغيضة طائفية تتسم بعنصرية بعيدة عن منطقتنا، المطلوب ان نعمل معا من اجل تكوين رأي عام ضاغط باتجاه استعادة خطاب ولغة الوحدة الوطنية الداخلية. نحن دائما كنا اخوة مسلمين ومسيحيين نتفاعل بشكل ايجابي للمحافظة على صورة هذا الوطن الصغير ولكن الكبير بفعل ابنائه”.
ورأى الوزير خليل انه “في بلد تعطل فيه المؤسسات على قاعدة النكاية السياسية وعلى قاعدة الحسابات المنطلقة بعيدا عن منطق المشاركة والميثاق ولا تحتكم الى اي قواعد، هو وطن عاجز عن تلبية مطالب البلديات والمخاتير والناس، والدولة التي لا تستطيع ان تنظم علاقات قواها السياسية ومكوناتها كي تشكل حكومة تمثل طموحات الناس وآمالهم وآلامهم، هي دولة عاجزة ان تلاقي طموحات الناس  في مشاريعهم الانمائية”.
وتابع: “الصرخة يجب ان تكون صرخة سياسية باتجاه ان يعاد العمل بالمؤسسات والاحتكام الى الميثاق الوطني والى القواعد التي حكمت علاقة هذه المؤسسات مع بعضها البعض وان ننطلق بسرعة الى الجلوس معا كقوى سياسية لمناقشة الازمات التي تواجهنا. اليوم  هناك ازمة فعلية تتعلق بتشكيل حكومة لذلك الرئيس نبيه بري بعد انقضاء ستة اشهر على عدم تشكيل حكومة اطلق مبادرته، هي مبادرة لم تكن ردة فعل على لحظة سياسية انما كانت مبادرة تنطلق من قراءة واقعية بأن عمق الازمة التي استحكمت وادت الى عدم التفاهم على تشكيل حكومة جديدة تفرض على الجميع الجلوس وان نتحاور من اجل وضع الاطر العامة التي على اساسها يصبح هناك نوع من التفاهم على تشكيل حكومة، وتشكيل الحكومة هو حاجة ماسة وضرورية “.
اضاف: “للاسف البعض أعطى هذا الطرح ابعادا في بعض الاحيان لا تنطلق اطلاقا من وقائع، انما من اوهام لا يقبل بها وهي اننا نتجاوز قواعد دستورية التي ترعى عملية التشكيل، لهؤلاء نقول ان الرئيس بري وحركة “امل” اكثر المدافعين عن القواعد الدستورية والميثاقية. وهذا التمسك هو الذي دفعنا من اجل العمل جادين لاطلاق عمل المؤسسات. هل المحافظة على الدستور بتعطيل الجلسات النيابية وعدم حضور هذه الجلسات وتعليق عشرات مشاريع ومقترحات القوانين؟ وهل العمل الدستوري بعدم اعتبار ان هناك حالات طارئة واستثنائية تفرض علينا اما تشكيل حكومة في وقت سريع وقياسي او تحمل المسؤولية لاقرار حملة من القرارات المتعلقة بمصير هذا البلد ومنها الموضوع النفطي وايضا القرار المتعلق بتوزيع  مستحقات البلديات من الاتصالات”.
وتابع خليل: “اصبحنا للاسف نشعر ان هناك فراغا وغياب للدولة، لهذا ندعو الى دعم والتفاف جدي حول المؤسسات الامنية والعسكرية وخصوصا الجيش اللبناني وتأمين امكانات استثنائية له كي لا يبقى يعمل باللحم الحي والا يبقى الدعم دعما اعلاميا فقط في المناسبات. نحن نريد تقوية هذا الجيش ومؤسساتنا من اجل فرض الامن . نحن نسمع ونرى ما يحصل لاخوتنا في طرابلس العزيزة وهو امر يفرض على الدولة وعلى مجلس الدفاع الاعلى وعلى الرؤساء والوزراء المختصين المبادرة فورا لتنفيذ خطة امنية جدية في طرابلس تضبط الوضع الامني، تحاسب الناس وتطلق يد القضاء في محاسبة الناس الذين يعيثون فسادا بحياة الآمنين”.
وختم خليل مؤكدا “استعداد وزارة الصحة لمساعدة الاتحادات البلدية في تجهيز المراكز الصحية بأحدث المعدات”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستوطنون تظاهروا أمام سجن عوفر
احتجاجا على إطلاق سراح أسرى
 
(أ.ل) – ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن مئات المستوطنين سيتظاهرون أمام سجن عوفر احتجاجا على إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.
وحسب الأخبار الواردة فسيتظاهر المستوطنون أمام سجن عوفر، في ساعات المساء عشية إطلاق سراح الأسرى.
يُشار، إلى أن مصلحة السجون الإسرائيلية نشرت الليلة، على صفحتها  أسماء الـ 26 أسير المنوي الإفراج عنهم الثلاثاء، ضمن صفقة أبرمت مع رئيس السلطة محمود عباس للإفراج عن الأسرى القدامى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
شكر: العدوان السعودي على الشعب اللبناني والسوري والعراقي مشروع صهيوني

(أ.ل) – اشار الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح له، الى ان “استمرار الحرب الحرب العدوانية على مدينة طرابلس من قبل العصابات الارهابية التكفيرية بدعم وتمويل آل سعود والذي اكده مسؤول الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل عندما هدد كل لبنان بحرب اهلية، وتبعه بعد ذلك رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بتصاريحه ليؤكد هذه الحقيقة الموحى له بها، وتزامنا مع ذلك يعلن بعض المسلحين عن قيام تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام في طرابلس والشمال”.
واعتبر ان “كل ذلك يفسر مواقف النظام السعودي الداعي لاستمرار العنف والقتال، ورفضه لمؤتمر جنيف 2، واجباره ما يسمى بالمعارضة السورية على التماهي مع مواقفه في رفض المشاركة في هذا المؤتمر”، ورأى ان “العدوان السعودي على الشعب اللبناني والسوري والعراقي هو مشروع صهيوني لتدمير المنطقة وتمزيقها لمصلحة هذا المشروع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تشييع الرقيب الشهيد يوسف كمال وتقليده أوسمة الحرب والتقدير العسكري

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأبناء محلة جبل محسن ـ طرابلس، الرقيب يوسف كمال، الذي استشهد يوم أمس متأثراً بالجروح التي أصيب بها من جراء تعرضه لطلقات قنص في مدينة طرابلس بتاريخ 27/10/2013. وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة على جثمانه الطاهر، ألقى العقيد فارس نعمة الله ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“هآرتس”: الجانب الفلسطيني ابدى استعداده لتبادل اراض مع اسرائيل
 
(أ.ل) –  كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم, عن ان طاقم التفاوض الفلسطيني اعرب خلال مفاوضاته مع نظيره الاسرائيلي عن استعداد الجانب الفلسطيني لتبادل اراض على نطاق مقلص, بحيث لا يتجاوز نسبة 1.9 % من اراضي الضفة الغربية.
وقال موظف كبير للصحيفة، ان هذا الرقم ذو مغزى, اذ انه يعني ان حوالي 65 % من المستوطنين سيبقون في اراض اسرائيلية في حال حصول هذا التبادل.
واشارت “هارتس” الى ان الفلسطينيين تقدموا بهذا المطلب بناء على معطيات تظهرها صور التقطتها اقمار صناعية, وحصلوا عليها من جهات اوروبية .
وطرح طاقم التفاوض الفلسطيني مسالة جدول زمني وقال ان “على اسرائيل الانسحاب من اراضي الضفة في غضون 3 سنوات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نقولا اكد ان التكتل يمد يده للجميع:
لا شيء يمنع الحوار مع تيار المستقبل

(أ.ل) – اعرب عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا في حديث لمصدر إعلامي عن “تخوفه من تمرير السلاح الكيميائي من سوريا الى لبنان لطمره في بلدنا”، مشيرا الى ان “الفريق الاخر ربط موضوع جبل محسن وباب التبانة بالملف السوري ومعركة القلمون”. اضاف ان “خط التيار الوطني الحر هو خط الاستقرار في لبنان”.
واوضح ان “الجميع اعتقد ان هناك خلافات مع الحلفاء، الا اننا لم نختلف يوما في المواضيع الاستراتيجية مع الحلفاء، الا اننا في المواضيع الداخلية هناك بعض التباينات، وهذه التباينات يمكن ان تكون داخلية في نفس الحزب”.
واكد نقولا ان “لا شيء يمنع الحوار مع تيار المستقبل، لان السلاح لن يحل اي مشكلة في لبنان او خارج لبنان، واتمنى ان يبدأ الحوار مع المستقبل، ويجب ان نبدأ بالتهدئة السياسية كي نصل الى التهدئة الامنية والتهدئة الاقتصادية”.
واوضح ان “هناك اتفاق مع النائب ميشال المر على التهدئة في المتن، ولا خلاف على المواضيع الانمائية، وتكتل “التغيير والاصلاح” في وضع مد اليد لجميع الافرقاء في لبنان كما مد رئيس التكتل العماد ميشال عون يده لجميع الافرقاء في العام 2004، وذلك لاننا على عتبة مرحلة جديدة”.
وشدد نقولا على ان “التكتل ضد التمديد بأي شكل من الاشكال، ونحن اصلا في حال فراغ”، متسائلا عن “صلاحيات رئيس الجمهورية لمواجهة الفراغ الحالي، ففي ظل وجود رئيس هناك فراغ وبحال عدم وجود رئيس هناك فراغ”، معتبرا انه “آن الاوان للتأسيس للبنان الغد”.
واكد نقولا ان رئيس حزب القوات سمير جعجع يحق له الاعتراض على ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية في مجلس النواب، الا انه لا يحق له الاعتراض او منع عون من الترشح، لا هو او اي احد غيره”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرّض دورية عسكرية في محلة التبانة لإطلاق نار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 28/10/2013 البيان الآتي:
ظهر اليوم، وخلال تنفيذ مهمة الانتشار لضبط الأمن في مدينة طرابلس، تعرّضت دورية عسكرية في محلة التبانة – شارع سوريا لإطلاق نار من قبل مسلحين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة عسكريين بجروح، وقد ردت عناصر الدورية على مصادر النار بالمثل.
 كما اتخذت وحدات الجيش إجراءات استثنائية لتعقب مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص، متابعةً مهمة انتشارها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الموسوي: لا نستطيع المراهنة على ضمانات دولية لبقاء لبنان

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة جديدة أنصار أننا” لا نستطيع أن نراهن على ضمانات دولية لبقاء لبنان ولا نستطيع أن نطمئن إلى وعود سياسية بإبقاء لبنان في حالة الإستقرار، إن ما يصنع الإستقرار في لبنان هو قوة المقاومة فيه كسبب أساسي وعامل رئاسي وحاسم، إن ما يبقي على الإستقرار في لبنان هو أن هذه المقاومة على قدر من القوة بحيث تجعل لبنان في منأى عن العدوان الإسرائيلي وتجعل لبنان بعيدا عن النار التكفيرية التي تشب في سوريا”.
وقال: “إن بلدنا يعيش الإستقرار لأن ثمة دولا تقول أنها تريد الإستقرار في لبنان، إن لبنان يعيش الإستقرار ليس بما يسمى سياسة النأي بالنفس لأن دس الرأس في الرمال لا يأتي بالأمان والطمأنينة، إن عدم مواجهة التحديات قبل بلوغها الأراضي اللبنانية لن يسمح بالإستقرار في هذا البلد وإذا كان لبنان اليوم ينعم بهذا الإستقرار الذي هو عليه فلأن هذه المقاومة هي من جهة قادرة على رد العدوان ومن جهة أخرى قادرة على هزيمة التكفيريين في سوريا”.
وتابع: “نحن نفهم تماما لماذا يشن مسؤولون حاليون وسابقون في دولة خليجية الحملات على المقاومة، نفهم تماما كيف أن أحدهم بالأمس هدد اللبنانيين وهدد حزب الله بأن لبنان بات على حافة الحرب الأهلية لأنه يدرك أن ما يحصن لبنان ويجعله في منأى عن أطماعه التي تشعل سورية هو وجود هذه المقاومة وفعاليتها وتدخلها الميداني الحاسم في ساحة الصراع، هم يريدون للنار التي تشب في سوريا أن تنتقل إلى لبنان، هذه الدولة الخليجية لا تتورع عن إيقاد الحرب الأهلية في لبنان، ولذلك فإن كثيرا من الإضطرابات الأمنية التي نشهدها وكثيرا من العمليات الإرهابية إنما تتم بطريقة أو بأخرى بحيث إذا فتشنا عن من يقف في نهاية الدرب من يعطي الأوامر ومن يغطي لاكتشفنا أنه هو نفسه الجهة التي تهدد والجهة التي تحذر”. وقال: “مهما كانت الحملات التي تحمل على “حزب الله” أو على المقاومة لن نتراجع عن موقفنا بمواجهة التحديات لكي نصون لبنان بلدا قويا وبلدا حرا، ونقول كما أدرك اللبنانيون جميعا صوابية النهج الذي اتخذته المقاومة في 25 أيار من العام 2000 فإن اللبنانيين في قرارة أنفسهم حتى الذين يختلفون معها علنا يقرون بصوابية نهج المقاومة الذي تتبعه حاليا، إنهم في حلقاتهم الضيقة وفي غرفهم المغلقة يقولون لولا ما يقوم به حزب الله لكان لبنان في خبر كان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع سفيرة هولندا الأوضاع والتقى بوغيدا وقنصل رومانيا الفخري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، سفيرة دولة هولندا في لبنان السيدة Hester Somsen، وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم استقبل قاضي التحقيق العسكري الأول رياض بوغيدا، وجرى التداول في شؤون قضائية، كما استقبل قنصل رومانيا الفخري في لبنان الدكتور جان أبي راشد على رأس وفد مرافق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
الساحلي: فريق 14 اذار يعطل كل شيء حتى الامن

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي “أن فريق الرابع عشر من آذار يعطل كل شيء حتى الأمن، وهو يدعي ويوهم الناس أنه مع الأمن لكنه يمنع القوى الأمنية والجيش من السيطرة على الأماكن المتوترة ، والأكثر من ذلك فإنه يؤجج الصراعات بتصريحاته ومؤتمراته الصحفية اليومية وتشجيعه الأمور الطائفية المذهبية المقيتة”.
وقال في ندوة نظمها حزب الله في بلدة حوش السيد علي – قضاء الهرمل: “أننا نريد اليوم قبل الغد حكومة جامعة، ولا نضع شروطا كما يفعل الفريق الآخر الذي ينتظر الأوامر من الخارج لتسهيل تشكيل حكومة أو الذهاب إلى مجلس النواب”.
وختم الساحلي: “أننا نريد الأمن والاستقرار ونرفض الاقتتال وأن يُقتل أي لبناني من أي منطقة لبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
غانم: جلسة للجنة الادارة والعدل الأربعاء
لوضع آلية اعادة درس قانون الانتخاب
 
(أ.ل) – أعلن النائب روبير غانم من ساحة النجمة أنّ “الاربعاء ستعقد الجلسة الاولى للجنة الادارة والعدل لوضع آلية اعادة درس قانون الانتخاب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ نعيم حسن دعا الى تشكيل حكومة وطنية جامعة بأسرع وقت ممكن

(أ.ل) – دعا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في كلمة له خلال اطلاق الحملة الوطنية لاعادة إحياء النظام الديمقراطي في المتحف، السياسيين الى “تشكيل حكومة جامعة وطنية بأسرع وقت ممكن لان ذلك من واجبهم، بالاضافة الى العودة للمجلس النيابي من اجل عودة العمل التشريعي، منع التدهور الامني ودعم الجيش اللبناني، والالتفات الى قضايا الناس المعيشية والحياتية”.
وأضاف “مؤشر تاريخ لبنان يدل على انه كل ما استجابت الطوائف اللبنانية الى نداء الوطن ربحته، وكل ما استجابت الى العصبية الطائفية خسرت لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تهديد بقتل تسيبي ليفني بعد قرار إطلاق سراح الأسرى
 
(أ.ل) – تلقت وزيرة القضاء الإسرائيلية ورئيسة الوفد الإسرائيلي المفاوض تسيبي ليفني، تهديدات بالقتل من قبل نشطاء من اليمين الإسرائيلي، على خلفية إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.
وقالت الشرطة الإسرائيلية “إنها باشرت التحقيق في الشكوى التي قدمتها ليفني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاووق: صراخ 14 آذار والدول الراعية لهم إقليميا مؤشر ضعف وإفلاس

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “أن المقاومة هي اليوم ضرورة وطنية لتحصيل حق لبنان في الثروة النفطية، وضرورة وطنية وإستراتيجية لحماية لبنان من أية حماقة إسرائيلية وأي عدوان إسرائيلي على لبنان”، لافتا الى ان “هذه المقاومة هي عنوان قوة لكل الوطن ولكل طوائفه ومناطقه ولكل أحزابه، وعندما يطالب 14 آذار بشطب معادلة المقاومة والجيش والشعب إنما يقدِّم خدمات مجانية لإسرائيل في لحظة التحدي وفي لحظة المواجهة الإقتصادية والسياسية مع إسرائيل التي تريد أن تسرق حق لبنان في النفط”.
اضاف في احتفال تأبيني في حسينية بلدة قعقعية الجسر – قضاء النبطية “ان قوى 14 آذار أوكل إليهم مهمة إستهداف المقاومة من 2005 حتى اليوم، لأن هذا الدور هو مبرر وجودهم ومبرر الدعم الخارجي لهم، لكن الأوراق والنوايا انكشفت. 14 آذار ينتظرون الفرصة للانقضاض على المقاومة، وهم عندما فشلوا على مر 8 سنوات في أن يحاصروا المقاومة وجدناهم في الآونة الأخيرة يستخدمون سلاح التعطيل، هذا السلاح هو خطيئة وطنية كبرى تفضح كل شعاراتهم، هم أسقطوا شعار لبنان أولاً وبات شعارهم إسقاط النظام في سوريا أولا ومهما كان الثمن في لبنان، هم يعطلون تشكيل الحكومة، صيغة 9-9- 6 هي الصيغة الوحيدة اليوم التي تحظى بأغلبية نيابية، ولكن الرئيس المكلف محاصر بشروط 14 آذار ومحاصر بشروط من الدولة الراعية لهم، هذه الدولة التي تعطل تشكيل الحكومة وتعطل الحوار وتعرقل الحلول السياسية في البحرين والعراق وسوريا، باتت الأمور مكشوفة، إنهم يعلنون كل يوم إستهدافهم لكل مواقع قوة الأمة أمام إسرائيل ولخدمة من؟ لخدمة مشروع عربي أو إسلامي أو وطني؟ إنما هو خدمة مباشرة لإسرائيل وأميركا”. وقال “فإذا ما اكتشف 14 آذار والدولة الراعية لهم أنهم فشلوا في الرهانات زادوا من وتيرة التصعيد الإعلامي والسياسي والأمني، تصعيد أمني في كل المناطق ردا على كل تقدم للجيش السوري ميدانيا، لأنهم يريدون أن تهزم سوريا، صراخ 14 آذار والدول الراعية لهم إقليميا إنما هو مؤشر ضعف وإفلاس، وهذا الصراخ وهذا التحريض المذهبي والسياسي لا يعوِّض هزيمتهم وفشلهم في الرهانات في سوريا، لكن مهما أساؤوا للمقاومة لن يسيئوا أكثر مما أساؤوا على مدى 8 سنوات، مهما حرضوا مذهبيا ومهما حركوا المسلحين في أكثر من إتجاه في لبنان، المقاومة لن تستدرج إلى سجالات سياسية وإعلامية ومذهبية لأنها من موقع القوة والحرص على الوطن والإستقرار والوحدة الوطنية لن ترد على كل إستفزازات 14 آذار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرّض دورية عسكرية في محلة التبانة لإطلاق نار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 28/10/2013 البيان الآتي:
ظهر اليوم، وخلال تنفيذ مهمة الانتشار لضبط الأمن في مدينة طرابلس، تعرّضت دورية عسكرية في محلة التبانة – شارع سوريا لإطلاق نار من قبل مسلحين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة عسكريين بجروح، وقد ردت عناصر الدورية على مصادر النار بالمثل، كما اتخذت وحدات الجيش إجراءات استثنائية لتعقب مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص، متابعةً مهمة انتشارها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
منفذية صور تقيم حفل توقيع كتاب “ونبقى معه” لحسن مرتضى
أبو خليل: صدر النهضة القومية رحب ويتسع لكلّ أحرار الأمة

(أ.ل) – أقامت منفذية صور في الحزب السوري القومي الاجتماعي في مطعم “يارا” في صور حفل توقيع كتاب “ونبقى معه” للكاتب والأديب حسن مرتضى، بحضور النائبين علي خريس وعبد المجيد صالح، محافظ الجنوب الأسبق حليم فياض، المطران شكرالله نبيل الحاج، ممثلين عن منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الفلسطينية والأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، وحشد من الفاعليات السياسية والثقافية والتربوية والاجتماعية والأهلية وإعلاميين، وذلك.
بدأ الحفل بالنشيدين الوطني اللبناني والسوري القومي الاجتماعي، ثمّ كلمة تقديم من عضو المجلس القومي محمد اسماعيل.
أبو خليل
بعدها ألقى منفذ عام منفذية صور الدكتور محمود أبو خليل كلمة قال فيها: كثرت الألقاب وأطلقت على السنديان الصلب عشرات التسميات، أما نحن القوميين الاجتماعيين فيشرّفنا في هذه المناسبة أمران، شرف دائم هو شرف الانتماء الى النهضة القومية الاجتماعية، نهضة تساوي وجودنا، وشرف إطلاق اسم الرفيق حسن مرتضى على هذه السنديانة.. وهي تستحق اللقب عن جدارة لما يتمتع به السنديان من أبعاد ومعان”.
أضاف: السياسة في مفهومنا هي فن خدمة المصلحة الوطنية والقومية، ومن خلال مسيرة مناضلينا يسهل الحكم علينا، فنحن إذا ما آمنا بفكر وعقيدة ومبادئ.. ضحينا بالغالي والنفيس في سبيلها.
وتابع: ستقرأون بين السطور معاناة، كيف لا وبعض الأمور لا تزال على حالها، ضرب وطرح وأبواب مشلّعة ومشرّعة على استقبال أفكار مقسّمة وجيوش مُدمّرة وعدو مغتصب. هذا الفكر الذي لا يميّز بين عدو وصديق وبين مقاوم ومقيت، وبين حرّ وسجين! وما عبور الإرهاب باسم الدين من جانب قتلة السيد المسيح، وحماة الخفافيش ولبَسة الطرابيش إلا دليل ساطع على صحة عقيدتنا واستشراف زعيمنا، ولهذا تبقي دعوتنا إلى كلّ مواطنينا أنّ صدر النهضة القومية الاجتماعية رحب ويتسع لكل حرّ في أمتنا.
فياض
أما محافظ الجنوب الأسبق حليم فياض، وهو الرفيق القديم لصاحب المناسبة، فكانت له صفة الرعاية والعناية والمتابعة، وقد استهلّ كلمته   قائلاً: “الكتاب هو فريد في بابه، هل هو سيرة حياة المؤلف وتوثيق لقناعاته القومية ونضاله المستمرّ؟ أم هو مجموعة سيَر لعدد كبير من أبناء النهضة الذين واكبهم وتقاسم معهم معاناة الجهاد.
واعتبر فياض أنّ هذا الكتاب هو الاثنين معاً، بالإضافة الى لمسة توثيقية ملأى بالأحداث. كلّ ذلك في قالب من الصياغة الأدبية البلاغية التى ترقى الى الشعر بصوره وإبداعه”.
كلمة بلدية صور
وألقى جورج غنيمة كلمة بلدية صور، وقال”لي من كتاب “حسن مرتضى بوابتان إلى مرايا شخصه، ثائراً في الشعر وشاعراً في النثر، ملتزماً في أدبه ومفكراً متمرّداً نبيلاً في تمرّده، وهو في فضاء الصورتين والسيرتين معاً راهب سما ويسمو في نصّه كما في نهجه السلوكي”.
أما رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس فقال في كلمته: “صور شاطئ الأسئلة حين كلّ سؤال عاصفة، وقلعة لم تنحن على العصور ومرً المراحل، وحين مرّ الزمان بها انحنى ثم انحنى ثم غفا الى أن أيقظته قصيدة الموج والرمل والقلق المزنّر بالإرادة فلما استيقظ صرخ بأعلى فرحه: انا آت اليك يا صور كي أعلن انتسابي الى عاصمة الفرح والحرية والتاريخ المضيء والمقاومة.
وتابع: “في صور هذه يولد الكتاب القيّم “ونبقى معه”، إنه سفْر وسفَر، سفْر ثمين وسفَر جميل، سفْر حافل بالقيَم الإنسانية النبيلة، وبالمعاني المنحوتة في صخر التجربة بإزميل الإرادة، بلغة سلسة رشيقة عذبة ومشوقة. وسفَر على أجنحة الانتماء الصادق الى فضاءات النضال الوطني والقومي اللا محدود”.
خيرالله
وألقى عضو المجلس القومي شوقي خير الله كلمته تحدث فيها عن عن معرفته بالكاتب راوياً قصة تعارفهما.
وقال: “ظل هذا الرفيق الفذ على منحاه الأسطوري من الودّ ومن تقديس صور وتاريخها منذ مطلع التاريخ حتى الأزل.. ويقينه القومي الخالد فإنه هنا في صور لا يزال فيها منذ رحيل اليسا من صور الى قرطاجة وحتى اليوم. ويرى معي في يقيننا الحيّ المتقمّص نحن القوميين جميعاً ان النصر عائد يوماً الى سوريانا. متى؟ لا يعرف ذلك سوى الوالغين في اليقين القومي، وربما في القنبلة الذرية العربية.
والبلاغة ميراث لا يفنى. الأهم يا كسالى مثلي، الاهم من بلاغتكم المتقمّصة في عقيدتكم ان تشمّروا أيضا الى الجهاد.
لقد قيل لنا” ان فيكم قوة لو فعلت لغيّرت وجه التاريخ” والوعد لا يزال يتجدّد. وما اعطي لبشر ان يقاوم قدره.
مرتضى
وختاماً شكر الكاتب المتكلّمين والحضور جميعاً، وقال: “معكم لا يسعني إلا أن أكرّر شكري وامتناني.. وإصراري على الالتزام بمتابعة مسيرتنا المستمرة للعبور بأمتنا من دهليز هذا النفق المظلم الى رحب الفضاء، والى فجر لا غسق بعده.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرية المخابرات أحالت الموقوف محمد علي للقضاء

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 28/10/2013 البيان الآتي:
أحالت مديرية المخابرات ظهر اليوم على القضاء المختص الموقوف أحمد محمد علي، الذي كان قد أوقف بتاريخ 26/10/2013، لإقدامه على تهريب أحد المتهمين الرئيسيين في تفجيرات طرابلس، وذلك بنقله من مكان اختبائه ومساعدته على الفرار إلى خارج لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهيئات الزراعية وجهت كتاباً مفتوحاً إلى العريضي وباسيل:
نطلب وقف تنفيذ القرار القاضي بالترخيص بمد قسطل إلى وادي الجرينات

(أ.ل) – صدر عن لجنة لبنان الشمالي في اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان بياناً جاء كالآتي:
عقدت لجنة لبنان الشمالي في اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان إجتماعاً عاجلاً خصّص لموضوع الإعتداء على وادي الجرينات. وقد وجهت اللجنة كتاباً مفتوحاً إلى معالي وزيري الأشغال غازي العريضي والطاقة والمياه جبران باسيل جاء فيهما:
– لقد تمادت التعديات على وادي الجرينات ووصلت إلى حدّ لا يمكن السكوت عنه.
– إننا نؤيد وندعم موقف المزارعين في الأراضي المجاورة وموقف الناشطين البيئيين في الكورة وبلدية كفرحزير وجمعية مزارعي الزيتون في الكورة الذين يطالبون بشدة بإيقاف العمل في مد قسطل إلى هذا الوادي حفاظاً على الينابيع التراثية الموجودة فيه، وعلى الكروم المترامية على جانبه.
– إننا نلفت النظر إلى أن الترخيص الذي حصلت عليه الشركة العامة للتعهدات من وزارة الأشغال هو بمد قسطل من العقار رقم /2417/ منطقة كفرحزير العقارية ولا يلحظ الطلب ولا الترخيص وجود بناء مكوّن من أربع طبقات على هذا العقار، وهذا المبنى يضم مطعم وعشرات المكاتب والمحلات التجارية وسواها، ما يعني أن المياه لن تكون مياهاً شتوية فقط بل مياهاً من المبنى على اختلاف أنواعها. وإننا نلفت النظر أن القسطل البالغ قطره 60 سم موصول بالمبنى مباشرة وليس من الأراضي الزراعية.
– وإن هذا القسطل موصول بالبناء من جهة الحفرة الصحية التي لم يتم تنفيذها موجودة لغاية هذا التاريخ.
– إن تجمع مياه الأمطار في العقار /2417/ المفرز أصلاً عن العقار /211/ هي نتيجة خطأ ارتكبه الذي صمم ونفذ الأتوستراد ولم يقم بإنشاء عبارة تحت الأتوستراد لتصريف المياه إلى مجرى المياه المتصل بساقية المرج، وإن معالجة الخطأ بخطأ آخر فادح هو أمر لا يمكن السكوت عنه.
– إن الجهات المعنية وأهمها بلدية كفرحزير، لم يتم استشارتها في عملية مد القسطل سيما وأن هذا القسطل سيمر في الطريق العام الذي هو تحت سلطة البلدية المعنية وليس وزارة الأشغال، والبلدية لم تعطِ تصريحاً بهذا العمل، بل إنها وجهت كتاباً إلى معالي وزير الأشغال بضرورة وقف هذا القسطل. 
 لذلك، واستناداً إلى الكتب الواضحة والصريحة الموجهة من معالي وزير الزراعة ومن بلدية كفرحزير ومن جمعية مزارعي الزيتون في الكورة، نطلب لمن يلزم بالوقف الفوري للعمل ووقف تنفيذ القرار القاضي بالترخيص بمد قسطل إلى وادي الجرينات من العقار /2417/ سيما وأن هناك مجرى مياه يصب في ساقية المرج من الجانب الآخر للأتوستراد يمكن استعماله للغاية موضوع الترخيص.
– من جهة أخرى، لقد اكتشف المزارعون المعنيون أن هناك بعض الأبنية والمنشآت تحول مياه الصرف الصحي إلى وادي الجرينات، فنرجو وضع حد لذلك حفاظاً على ينابيع المياه العذبة التي يضمها هذا الوادي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللجنة التحضيرية لملتقى الاديان والثقافات
التقت البطريرك لحام أمس وتلتقي غدا البطريرك الراعي

(أ.ل) – التقت اللجنة التحضيرية لملتقى الاديان والثقافات للتنمية والحوار برئاسة العلامة الشيخ حسين شحادة بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك البطريريك غريغوريوس الثالث لحام يوم أمس في مقر البطريركية في الربوة حيث قدمت له دعوة للمشاركة في حفل اطلاق الملتقى يوم الاربعاء المقبل في الثلاثين من الشهر الحالي في قرية الساحة التراثية، كما قدمت له الوثيقة التأسيسية للملتقى والتي تدعو لاقامة اوسع حوار بين مختلف الطوائف والاديان والتيارات الثقافية في المنطقة لمواجهة الفتن المختلف ، كما جرى الحديث حول اهمية الوجود المسيحي في الشرق والعمل لحمايته.
وقد رحب البطريرك لحام بالوفد وابدى دعمه وتأييده لنشاطات الملتقى وعرض استضافة نشاطاته في مركز “لقاء” التابع للبطريركية الكاثوليكية في الربوة، كما جرى التوافق على استمرار التعاون والعمل والتنسيق بين البطريركية الكاثوليكية والهيئة المشرفة على اعمال الملتقى في المستقبل في كافة المجالات.
هذا وتلتقي اللجنة التحضيرية للملتقى في العاشرة من صباح الثلثاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة الراعي لتوجيه الدعوة له لحضور حفل اطلاق الملتقى وتقديم الوثيقة التأسيسية له، كما سيكون للجنة لقاءات اخرى مع شخصيات دينية وسياسية ودبلوماسية قبل وبعد اطلاق عمل الملتقى في الثلاثين من الشهر الحالي، كما ستعلن اللجنة الاستعداد للتعاون مع جميع الهيئات والشخصيات التي تحمل هما مشتركا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في منطقتي جسر جاج وخزان – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتواريخ 30،29،28/10/2013، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر جاج وخزان – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت الشهيد الرقيب يوسف كمال

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، الرقيب يوسف كمال، الذي استشهد متأثراً بجراحه بعد تعرضه لطلقات قنص في مدينة طرابلس، ظهر اليوم، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 1/3/1983 في مدينة طرابلس.
– تطوع في الجيش بصفة جندي بتاريخ 15/9/2006.
– حائز على عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش أربع مرات وتهنئته مرتين وتهنئة رئيس الأركان مرة واحدة وتهنئة قائد اللواء ثلاثة مرات.
– الوضع العائلي: متأهل ودون أولاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الغداء الشهري لتجمّع النهضة النسائية
منى فارس: لتوعية الجيل الجديد على مبادئ الحق والخير والجمال

(أ.ل) – أقام “تجمّع النهضة النسائية” غداءه الشهري في مركز التجمّع في فردان بحضور ممثلات عن الهيئات النسائية في الأحزاب والجمعيات.
وقد حضرت الغداء السيدات: رئيسة جمعية نور مارلين حردان، رحمة الحاج عن المكتب السياسي لحركة أمل، غزوى الخنساء أبو زينب من هيئة دعم المقاومة، رئيسة جمعية شؤون المرأة اللبنانية شهناز الملاح، رئيسة جمعية حماية حقوق الإنسان نوال حيدر، رئيسة رابطة سيدات الشويفات ليندا صعب، رئيسة جمعية أسر الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة نهلا رياشي، وجمع من السيدات الناشطات في الحقل العام وفي التجمع.
كذلك حضر عميد الاقتصاد في الحزب السوري القومي الاجتماعي فارس سعد، والعميدة لور أبو خليل.
وقد رحّبت رئيسة التجمّع منى فارس بالحضور، واضعة مركز التجمّع بتصرف كافة السيدات من كلّ القوى الوطنية، لمناقشة سبل دعم الخط الوطني، وتوعية الجيل الجديد على مبادئ الحق والخير والجمال، والإيمان بالشراكة والتعاون والتكامل بين كافة فئات المجتمع.
وأكدت فارس “دعم الخط الوطني والقومي المقاوم، لأنّ المقاومة التي تصدت للعدو الصهيوني، هي التي حمت أرضنا ودافعت عن حقنا في الحياة.”
كذلك تحدثت خلال اللقاء السيدتان مليحة عدنان وعائدة النجار عن مشروع “كنزة المقاومة”، وهو مشروع تقوم به “لجنة دعم المقاومة في الجبل”، ويساهم هذا المشروع في تأمين كنزة لكلّ مقاوم، وهو يقوم بتشغيل سيدات الجبل من منازلهنّ مما يؤمّنّ لهنّ دخلاً عبر حياكة هذه الملابس.
ويرمي هذا المشروع إلى التوعية على أهمية المقاومة ودعمها، “وهو أقلّ ما يمكن تقديمه لقاء التضحيات الجسيمة التي يقدمها شباب المقاومة في ميادين القتال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *