الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 23 تشرين الأول 2013 العدد2415

نشرة الأربعاء 23 تشرين الأول 2013 العدد2415

فلحة عرض مع نقيب المحررين شؤوناً اعلامية ومطالب النقابة
الياس عون: لجعل الصحافة الوسيلة الاولى لتكون منبراً لجميع الوافدين

 

(أ.ل) – استقبل المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحه، اليوم في مكتبه في الوزارة، نقيب المحررين الياس عون، الذي اوضح انه طرح عليه “هموم وشجون الصحافة بشكل عام ونقابة المحررين بشكل خاص وكيفية دعمها لتكون نقابة لجميع الصحافيين العاملين في المجال الاعلامي”.
وقال النقيب عون: “زرنا المدير العام الدكتور حسان فلحه وتباحثنا في عدد من الامور التي تهم الصحافة ككل في لبنان، واستفدنا من هذا اللقاء بمعلومات يملكها الدكتور فلحه حتى لا يدق الصحافيون اي باب، ولا سيما في ما يتعلق بالضمان الصحي والعيش اللائق للعاملين في كل حقل الاعلام وضمان الشيخوخة لكل الاسرة الاعلامية في الاعلام المكتوب والمرئي والمسموع والالكتروني وكذلك المصورين، لنجعل من الصحافة الوسيلة الاولى في البلد لتكون منبرا لجميع الوافدين والمقيمين، لان بلدا من دون صحافة لا يمكن ان يستمر، فلبنان يتميز بصحافته بين الدول العربية”.
اضاف: “شكرنا المدير العام فلحه على هذا اللقاء الذي اتاح لنا ان نتكلم عن كل المواضيع التي تهم نقابة المحررين والصحافيين والاعلام بشكل عام، لانه يعيش همومنا.
ونأمل ان نصل الى الوقت الذي نرى فيه كل الاعلام في لبنان في مرتبة عالية من التطور ولا سيما احقاق حقوق العاملين فيه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف أربعة أشخاص من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23/10/2013 البيان الآتي:
في إطار مهمة ضبط الحدود اللبنانية – السورية، أوقفت قوى الجيش قبل ظهر اليوم في منطقة وادي حميد – عرسال، سيارة نوع Geely  كحلية اللون، قادمة من الأراضي السورية بطريقة غير شرعية، وتقل أربعة أشخاص من التابعية السورية، بحوزتهم كمية من البنادق والمسدسات الحربية والذخائر والأعتدة العسكرية، بالإضافة إلى عدد من الرمانات يدوية. وقد تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المعنية، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص عرض مع اللواء عثمان الأوضاع الأمنية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 23/10/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس رابطة قدامى القوات المسلحة اللواء المتقاعد عثمان عثمان على رأس وفد من ضباط الرابطة، في زيارة قدموا خلالها للعميد بصبوص التهاني لمناسبة حلول عيد الأضحى، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد الوفاء لنقابات العمال زار اتحاد نقابات عمال فلسطين – صيدا:
هناك مؤامرة نقابية أمريكية – صهيونية لتفتيت الحركة النقابية العربية

(أ.ل) – استقبل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع لبنان – بمقره في صيدا وفد المجلس التنفيذي لاتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان برئاسة المناضل الحاج علي ياسين رئيس الاتحاد والحاج طارق طليس نائب رئيس الاتحاد -والحاج أسامة الخنسا أمين سر الاتحاد والحاج ناصر حرب رئيس الاتحاد العمالي لنقابات العمال  في الجنوب -هذا وكان في استقبال الوفد الشقيق عضو الأمانة العامة لاتحاد عمال فلسطين ومسؤول فروع الخارج عبد القادر عبدالله ابو علي والأخ أمين سر فرع اتحاد عمال فلسطين صالح ألعدوي أبو يوسف ونائبيه علي محمود ونمر خميس وأعضاء القيادة اليومية من المكتب التنفيذي وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وبعد التأكيد على الحقوق الاجتماعية للفلسطينيين في لبنان – وحقهم بالعمل اللائق واستثنائهم من إجازة العمل باعتبارهم مقيمين وضيوف حتى العودة هذا كما تم التباحث في الأوضاع النقابيةً المحلية والإقليمية والدولية – وتوقف المجتمعون أمام الوضع البالغ الخطورة – مما يقوم به الاتحاد الدولي للنقابات في العالم –ITUC – اليد النقابية الأمريكية الصهيونية المتآمرة  لتفتيت الحركة النقابية العربية ومن هذه المؤامرات الموافقة على إنشاء ما يسمي الاتحاد العربي للنقابات العمالية كإطار نقابي عربي جديد أنشأته أمريكا وإسرائيل ليكون بديلاً عن الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والذي أعلن عن تأسيسه في أيار هذا العام في العاصمة الأردنية عمان الذي يضم في عضويته الاتحاد الداعي إلي التطبيع مع الهستدروت اتحاد نقابات عمال فلسطين الذي يقوده المطبع شاهر سعد وتمت مناقشة التصرف التطبيعي مع العدو الصهيوني من قبل النقابي الفلسطيني شاهر سعد.
 أننا في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع لبنان – نعلن البراءة من هذا التطبيع ويؤكد الفرع علي التمسك بالثوابت الفلسطينية (إقامة الدولة كاملة السيادة وعاصمتها القدس والحدود والمياه وعودة اللاجئين إلي ديارهم وإطلاق الأسرى وأكد المجتمعون على ان الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب هو الاتحاد العربي المدافع والحامل لكل القضايا القومية وهو المناضل في سبيل القضية الفلسطينية وختاماً إعلان الرفض للاتحاد الربيب لأمريكا وإسرائيل ونناشد كل النقابات العربية الحرة التمسك والالتفاف حول الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع قرعة تعزيز الإجراءات المشتركة بينهما

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وتناول البحث التطورات الأمنية في البلاد، وسبل تعزيز الإجراءات المشتركة بين المؤسستين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

alt

في لقاء وداعي لوفد الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الروسية
الشدراوي طالب بعمل جدّي لاطلاق المطرانين المخطوفين
وفومين: حذّر من تنامي الجماعات السلفية المتطرفة

(أ.ل) – دعا متروبوليت المكسيك للروم الارثوذكس المطران أنطونيوس الشدراوي الى العمل بجد لاطلاق المطرانين المخطوفين في سوريا، وحمّل المجتمع المحلي الدولي المسؤولية. وأكد أن الخطف لا يُرعبنا وسنواصل جهدنا لابقاء الحوار بين جميع الاديان لمصلحة الانسانية.
وأكّد الشدراوي أن الكنيسة الارثوذكسية كانت ولا تزال الجسر الجامع بين الجميع لانجاح الحوار وانقاذ الوطن والمنطقة. وكان المطران الشدراوي يتحدث في لقاء بمناسبة اختتام زيارة وفد “الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الروسية” الى لبنان.
وذكّر الوفد خلال زيارته بتاريخ الجمعية التي مضى على تأسيسها ١٣١ عاماً، وبأهدافها ونشاطها في الحقل الانساني والتربوي وبدورها في الدفاع ومساندة كل المسيحيين في المنطقة خاصة الارثوذكس.
وكان الوفد قد عقد سلسلة لقاءات مع المراجع الروحية والسياسية وبعدد من الجمعيات الارثوذكسية خاصة اللقاء الارثوذكسي وذلك في بيروت والكورة وجبل لبنان. وأقام السيد حبيب فرح عضو الهيئة الادارية في اللقاء الارثوذكسي عشاء وداعي للوفد كان مناسبة للقاء عدد كبير من السياسيين والدبلوماسيين إضافة الى المطرانين الشدراوي ونيفون صيقلي ، الوزراء ناظم الخوري، جبران باسيل، والنواب غسان مخيبر، آلان طورسركسيان، ابراهيم كنعان، ميشال فرعون، هاكوب بقرادونيان، سيمون أبي رميا، آلان عون، ونائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي والوزراء السابقون الياس سكاف، يعقوب الصراف، زياد بارود، يوسف سعاده والنواب السابقون مروان ابوفاضل، سليم حبيب، منصور غانم البون ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، رئيس أركان قوى الأمن الداخلي فواز متري وقنصل روسيا الفخري جاك صرّاف، رئيس إتحاد العمالي العام غسان غصن ومحافظ بيروت السابق نقولا سابا، أمين عام اللقاء الأرثوذكسي ميشال تويني، رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، رؤساء بلدية جبيل وجونيه.
كما حضر كل من سفراء روسيا الإتحادية الكسندر زازسبكين، سفير أوكرانيا فلاديمير كوفال بلغاريا بالمن زولوف، القائم بالأعمال لدى سفارة رومانيا كوستانتان بولاركا، قنصل قبرص نيقولا شارالمبوس.
وتحدث السيد حبيب فرح مرحباً بالوفد في لبنان وقال: “منذ البداية كانت مسيرتكم املاً مشعاً من آمال أمّتنا المجيدة، وجاءت انجازاتكم التعليمية والثقافية والحضارية إنصافاً لرسالكتم وشهادة للشعب الروسي العظيم ولقدرته على العطاء. لقد كان لمؤسستكم دور حضاري في الماضي وان زيارتكم هذه واعدة بانجازات انسانية جديدة. واضاف فرح: يفتخر اللقاء الارثوذكسي بمجيئكم اليوم للإضاءة على التطورات المصيرية التي تشهدها المنطقة وباهتمامكم المشكور بكل القضايا التي تحدّق بمسيحيي المشرق. إن فجراً جديداً قد بزغ فوق مشرقنا العزيز. والمسؤوليات الجسام لن تزيدنا إلا تصميماً على ضرورة التحرّك الدائم من أجل رفع الهوية الارثوذكسية والمسيحية المشرقية.
وأكد السيد حبيب فرح أن الارثوذكسي انسان حّر، بالغريزة، والإرث الارثوذكسي الأهم، يبقى الانفتاح على الجميع وبناء الجسور بين الثقافات والحضارات. والمهمة ليست أحادية بل تتطلب كل الجهود لصالح المجتمع ككل دون إستثناء. الفكر الارثوذكسي مبني على التفهّم والمعرفة. والمعرفة هي الكلمة الاخرى للمحبة. انها مدرسة فكرية قادرة على تفهّم التنّوع وضرورة التواصل الحضاري في المشرق العزيز. لقد همّش العنف صوت العقل ووضع التطرف تحت الاضواء. فعلينا ان نصغي ولو بصعوبة الى صوت الاعتدال وان نرفض الاقتتال الطائفي والمذهبي بكل انواعه وحججه.
وأضاف فرح: لقد تكلمت جمعيتكم في ايام روسيا القيصريّة عن لمّ الشمل بين كل الاطياف تحت راية العلم والتبادل الثقافي والحضاري. قد يتغيّر الزمن لكن هذه الرسالة باقية ومنقوشة بذاكرة الآباء والاجداد وعلى جدران المعاهد التعليمية والمستشفيات، لتمكننا نحن الارثوذكسيّون والمسيحيون المشرقيون من ان نتطلع قدماً وبشغف نحو عيش مشترك بين كل المذاهب والاديان بعيداً عن المطففين ومنطق الجلاوزة والعسس.
ثم تحدث رئيس الوفد الروسي مدير العلاقات الخارجية والتبادل الثقافي في الجمعية الدكتور اوليغ فومن فاعتبر أن زيارة الجمعية الى لبنان هي الأولى منذ ما يقارب المئة عام وتأتي في خضمّ أحداث تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وتنامي جماعات سلفية متطرفة تهدد التعايش بين مختلف الأديان والسلم العالمي. وشدد فومن أن من اهداف الجمعية، منذ تأسيسها منذ ١٣٠ عاماً،  تقوية ودعم الطائفة الأرثوذكسية لهذا السبب أسست الجمعية مركز لحماية المسيحيين في الشرق الاوسط. 
وفي الختام تحدث متروبوليت المكسيك للروم الارثوذكس المطران أنطونيوس الشدراوي عن أهمية زيارة الوفد الى لبنان في هذه المرحلة الدقيقة. وأشار بدور الكنيسة الروسية وبدبلوماسية روسيا في معالجة الوضع الخطير في المنطقة، وبنجاحها في إطفاء نيران الحرب الشاملة. وحذّر المطران الشدراوي من الانتشار الاصولي في المنطقة، ودعى الى العودة الى الحوار بين الجميع والى الانفتاح على الجميع خاصة وإن الطائفة الارثوذكسية معروفة بدمقراطيتها وبانفتاحها ووطنيتها، وهي تعمل على توحيد الصفوف من أجل إبقاء الحوار مستمراً بين الجميع.
وأسف المطران الشدراوي لخطف المطرانين وأكد على تضافر الجهود من اجل إطلاقهما.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيفة: إسرائيل قصفت شحنة صواريخ سورية قبل يومين
 
(أ.ل) – أفادت صحيفة الجريدة الكويتية نقلا عن مصدر إسرائيلي مسؤول، أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت قبل يومين شحنة صواريخ متطورة عند الحدود اللبنانية – السورية.
وزعم المصدر الرفيع أن هذه الشحنة من الصواريخ كانت في طريقها للانضمام الى ترسانة حزب الله الصاروخية لكنه لم يذكر اذا ما تم القصف داخل الأراضي السورية أو اللبنانية.
وكان مصدر أمني إسرائيلي كبير قد كشف للصحيفة الكويتية قبل أيام عن أن إسرائيل تملك معلومات مؤكدة عن نقل صواريخ دقيقة التصويب وبعيدة المدى من سوريا إلى حزب الله الذي يخزن هذه الصواريخ في منطقة البقاع حالياً. وحسب صحيفة الجريدة اكد هذا المصدر المقرب من وزير جيش الاحتلال موشيه يعالون أن اسرائيل تبحث إمكانية تدمير هذه الصواريخ وهي لا تزال في البقاع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 جمعية المصارف: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي آب 2013

(أ.ل) – في شهر آب 2013، جاءت مؤشرات القطاع الحقيقي قياساً على الشهر الذي سبقه متباينة، فبعضها سجل تحسناً فيما تراجع بعضها الآخر، ليحافظ بذلك الأداء الاقتصادي على المنحى السائد. أما على الصعيد المصرفي، فتحسنت وتيرة نمو الودائع الإجمالية في المصارف التجارية إذ بلغت 5,1% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 مقابل نموها بنسبة 4,7% في الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما تباطأ نمو إجمالي الميزانية قليلاً (إلى 4,4% مقابل 4,6%) ونمو إجمالي التسليفات للقطاع الخاص بقدر أكبر (إلى 4,9% مقابل 6%) في الفترتين المذكورتين على التوالي. من جهة أخرى، سجل ميزان المدفوعات عجزاً إضافياً في آب ليرتفع العجز التراكمي إلى 1180 مليون دولار في الأشهر الثمانية الأولى من 2013 مقابل عجز أعلى بلغت قيمته 1839 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2012. وبقيت معدلات الفائدة على سندات الخزينة مستقرة في فترة كانون الثاني – آب 2013، كما لم تعرف معدلات الفائدة المصرفية سوى تحركات محدودة صعوداً أو نزولاً.
أولاً – الوضع الاقتصادي العام
الشيكات المتقاصة
في آب 2013، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5849 مليون دولار مقابل 6451 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5890 مليون دولار في آب 2012. وقد ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 1,5% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 76,9% في فترة كانون الثاني – آب 2013 مقابل 79,3% في الفترة المماثلة من العام الذي سبق، كما يتبين من الجدول أدناه.

 alt

حركة الاستيراد
في آب 2013، بلغت قيمة الواردات السلعية 1828 مليون دولار مقابل 1718 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1782 مليون دولار في آب 2012. وتراجعت قيمة الواردات السلعية بنسبة بسيطة بلغت 0,4% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، في حين تراجعت الكميات المستوردة بنسبة أكبر بلغت 7,8% نتجت بشكل خاص عن انخفاض الكميات المستوردة من المشتقات النفطية.
وتوزعت الواردات السلعية في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 23,5% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (12,3%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (9,3%)، فمعدات النقل (8,5%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (7,3%). وعلى صعيد أبرز البلدات التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 9,8% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,3%)، ثم الولايات المتحدة الأميركية (7,4%)، ففرنسا (7,3%)، ثم تركيا (6,1%).
من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 196 مليار ليرة في آب 2013، مقابل 205 مليارات في الشهر الذي سبق و189 ملياراً ليرة في آب 2012. وبلغت هذه الإيرادات 1518 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 مقابل مستوى قريب بلغ 1559 ملياراً في الفترة المماثلة من العام 2013.
الواردات السلعية في الأشهر الثمانية الأولى من السنوات 2010 – 2013
الواردات السلعية (مليون دولار): 11879 (2010) – 12626 (2011) – 14401 (2012) – 14339 (2013) – -0,4 (نسبة التغير 2013 / 2012 “%”). المصدر: المركز الآلي الجمركي.
حركة التصدير
في آب 2013، بلغت قيمة الصادرات السلعية 279 مليون دولار مقابل 280 مليون دولار في الشهر الذي سبق و339 مليون دولار في آب 2012. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد ازدادت بنسبة 1,7% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
وقد توزعت الصادرات السلعية في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 21,8% من مجموع الصادرات، تلتها المعادن العادية ومصنوعاتها (13,3%)، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (12,7%)، فالمنتجات المعدنية (11,6%)، فمنتجات صناعة الأغذية (9,9%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013، نذكر: سورية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 14,8% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها جنوب أفريقيا (11,9%)، ثم السعودية (8,8%)، فالإمارات العربية المتحدة (7,8%) والعراق (6,2%).
الصادرات السلعية في الأشهر الثمانية الأولى من السنوات 2010 – 2013:
الصادرات السلعية (مليون دولار): 2725 (2010) – 2896 (2011) – 2827 (2012) – 2875 (2013) – +1,7 (نسبة التغير 2013 / 2012 “%”). المصدر: المركز الآلي الجمركي
الحسابات الخارجية
– في آب 2013، ارتفع عجز الميزان التجاري إلى 1549 مليون دولار مقابل عجز قدره 1438 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1443 مليون دولار في آب 2012. وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013، تراجع عجز اميزان التجاري على نحو بسيط إلى 11464 مليون دولار مابل عجز قدره 11574 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
– في آب 2013، انخفضت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية بما قدره 223 مليون دولار، بعد تراجعها بحوالي 575 مليون دولار في الشهر الذي سبق، لتكون قد تراجعت بحوالي 1180 مليون دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013، مقابل تراجعها بقيمة أعلى بلغت 1839 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2012.
قطاع البناء
– في آب 2013، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 924 ألف متر مربع (م2) مقابل 1274 ألف م2 في الشهر الذي سبق و928 ألف م2 في آب 2012. وبذلك، تكون مساحات البناء قد سجلت تراجعاً بنسبة 12,3% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2012.
تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر الثمانية الأولى من السنوات 2010 – 2013
مساحات البناء الإجمالية (ألف م2): 11767 (2010) – 11245 (2011) – 9717 (2012) – 8520 (2013) – -12,3% (نسبة التغير 2013 / 2012 “%”). المصدر: نقابتا المهندسين في بيروت والشمال
– في آب 2013، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 70,4 مليار ليرة مقابل  87,5 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و63,9 ملياراً في آب 2012، في حين تراجعت هذه الرسوم بنسبة 3,6% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت حوالي 541 ألف طن في تموز 2013 (آخر المعطيات المتوافرة) مقابل 550 ألف طن في الشهر الذي سبقه و489 ألف طن في تموز 2012. وارتفعت كميات الإسمنت بنسبة 4,0% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
قطاع النقل الجوي
– في آب 2013، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 6302 رحلة، وعدد الركاب القادمين 343406 أشخاص والمغادرين 382497 شخصاً والعابرين 1036 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 4638 طناً مقابل 3410 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، ازدادت حركة كل من القادمين بنسبة 4,0% والمغادرين بنسبة 9,9% وشحن البضائع عبر المطار بنسبة 31,7%، في حين تراجع عدد الرحلات بنسبة 1,9%.

alt

حركة مرفأ بيروت
– في آب 2013، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 176 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 589020 طناً والمشحونة 73449 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 20947 مستوعباً. وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، ارتفع كل من عدد المستوعبات المفرغة بنسبة 19,8% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 12,6% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 29,3% وعدد البواخر بنسبة 1,1%.
بورصة بيروت
– في آب 2013، تراجعت حركة بورصة بيروت إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة 1136561 سهماً قيمتها الإجمالية 13,4 مليون دولار مقابل تداول 7014320 سهماً بقيمة تداول إجمالية قدرها 30,2 مليون دولار في الشهر الذي سبق (2124597 سهماً بقيمة إجمالية قدرها 25,5 مليون دولار في آب 2012). كما انخفضت قيمة الرسملة السوقية من 10562 مليون دولار في نهاية تموز إلى 10397 مليوناً في آب 2013 (101000 مليون دولار في نهاية آب 2012).
– وفي آب 2013، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 73,5% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” (26,2%)، ولم تشكل حصة القطاع الصناعي إلا 0,3%.
وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2012 و2013 يتبين الآتي:
– انخفاض عدد الأسهم المتداولة من حوالي 41,5 مليون سهم إلى 29,1 مليوناً.
– انخفاض قيمة التداول الإجمالية من 317 مليون دولار إلى 198,1 مليوناً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان المشتركة تجتمع الاثنين ولجنة الاشغال الثلثاء

(أ.ل) – تعقد لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء المقبل، برئاسة النائب محمد قباني، وذلك لبحث موضوع التنقيب عن النفط والغاز في البحر وحيثية تحديد البلوكات وآلية تلزيمها.
كما تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة اعادة درس ومناقشة اقتراح القانون الرامي الى انشاء هيئة ادارة الكوارث كما اقرته اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة واقتراح القانون المتعلق بانشاء الجهاز الترقبي للحوادث المقدم من النائب الشهيد بيار الجميل، جلستها الاولى عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل، برئاسة النائب محمد قباني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تركيا تدرس إلغاء الاتفاقيات بين مخابراتها والموساد

(أ.ل) – ذكرت صحيفة “يني شفق” التركية المقربة من رئيس الحكومة التركية “رجب طيب أردوغان”، أن رئيس جهاز الإستخبارات التركية (MIT) “هاكان فيدان”، من المتوقع أن يقدم قريباً توصية إلى رئيس الحكومة التركية بإلغاء إتفاقيات العمل السريه مع إسرائيل.
وحسب الصحيفة التركية يدور الحديث عن إتفاقات سمحت لإسرائيل بالعمل على الأراضي التركية، وحسب الصحيفة تاريخ التعاون المشترك بين تركيا والموساد بدأ قبل وصول “أردوغان” إلى الحكم وشق طريقه لاحقاً وتطوير إلى مناورات عسكرية مشتركة بين الجانبين وإتفاقيات لتحسين وتطوير طائرات “الفانتوم” والدبابات وتعزيز التعاون التكنولوجي.
وذكر موقع القناة العاشرة الذي نقل النبأ عن الصحيفة التركية، اليوم الأربعاء، أن الإتفاق نص كذلك على السماح لعملاء الموساد بالدخول والخروج من المطارات التركية دون الحاجة للمرور في مراكز فحص الجوازات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زمكحل التقى وفدا من غرفة الشمال: لإعداد كتاب مشترك يرفع الى رئيس الحكومة
للمطالبة بإطلاق المنطقة الحرة في طرابلس

(أ.ل) – استقبل رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين الدكتور فؤاد زمكحل وإعضاء الهيئة الإدارية في مقر التجمع، وفدا من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، برئاسة توفيق دبوسي، يرافقه مديرعام مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر واعضاء الغرفة عمر الحلاب، أحمد الأيوبي، صبحي عبد الوهاب، وسام معصراني، حنا السيد، سلطان حربا، وحميد نجم، وكان في استقبالهم أعضاء الهيئة الإدارية : كارين حسني، وجان حليس، فؤاد رحمة، إيلي عون ووليد صفير.
وهدف اللقاء لإطلاق ورشة النهوض بالاقتصاد الوطني والعمل المشترك على كشف كل الميزات التفاضلية التي تمتاز بها كافة المناطق اللبنانية لا سيما مدينة طرابلس وجوارها، كما ويهدف لتلمس السبل وتوفير العناصر اللازمة لتشكل المحرك الأساسي للنمو والإنماء الاقتصاديين.
ورحب رئيس التجمع الدكتور فؤاد زمكحل بالوفد الزائر بكلمة جاء فيها: “ان طرابلس ليست فقط مدينة عريقة ورئيسية تمثل بفخر بلدنا لبنان، ولكن لديها أيضا مكانة مميزة في قلب كل لبناني. عندما تنزف طرابلس، ان كل لبنان هو الذي ينزف معها بألم …. عندما تفقد طرابلس واحدا من ابناءها، فان كل واحد منا يفقد أخا له، ضحية صراع غير مفهوم بين الأخوة وليس لنا يد فيه ولا أي مصلحة”.
اضاف: “تتمتع هذه المدينة التي منحها الرب كل الميزات بالعناصر اللازمة لتكون المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في بلدنا ولتبادلنا التجاري، لذا يمكن وينبغي أن تكون نموذجا مثاليا للتفاهم والاتفاق والأخوة والصداقة بين جميع الأطراف الذين يعيشون فيها”.
وتابع: “من المؤسف أن تصدر اياد خفية أعظم المواهب من هذه المدينة، والشباب الأكثر علما والقوى الشبابية البناءة وأن تستورد مشاكل العالم والمنطقة على أرضها لتسوية حسابات لا نريدها. من المهم الحفاظ على الاستقرار المستمر والأمن والسلامة الصلبة في هذه المدينة العظيمة إذ تلك هي المكونات الأساسية للتنمية والنمو والاستثمار. قد تؤدي آثار التوتر المستمر الى دفع هذه المنطقة الشمالية نحو أزمة اجتماعية واقتصادية خطيرة لم يسبق لها مثيل”.
وقال: “ان طرابلس ليست فقط صندوق بريد لا بل هي صندوق غني بالأفكار، وصندوق يحتوي على النمو والإنتاجية والكفاءة والنجاح. قد يكون لبنان بلد صغير، ولكنه يملك مواردا متعددة. ومن واجبنا أن نؤدي الأفضل مستعنين بما لدينا أي استخدام والاستفادة من كافة ميزاتنا بأفضل السبل الممكنة”.
واوضح “عندما نتحدث عن الموارد لا يمكننا الا ذكر ميناء طرابلس، باب انفتاحنا البحري على البحر الأبيض المتوسط وعلى العالم أجمعه. من المؤلم حقا أن نرى عدم استعمال هذه الميزة الكبيرة، ذلك العملاق التجاري والاقتصادي بكامل طاقته (يستخدم اليوم 18% تقريبا من طاقته الفعلية). يستند اقتصادنا الوطني على تبادلنا التجاري مع العالم من حولنا. ومن الجوهري استغلال واستثمار كل فرصة مثل هذا الميناء التاريخي الذي يمكن أن يسمح لنا بالتقدم والتطور الدائم”.
اضاف: “قد يكون مثمر وبناء انشاء خط ترامواي يربط طرابلس بالعاصمة. ومن شأن هذا المشروع أن يساعد على نقل البضائع وتعزيز التجارة، ولكن أيضا سيكون مفيدا لنقل الركاب حيث أنه سيقلل بشكل كبير الازدحام وتكاليف التنقل من الشمال نحو العاصمة. كذلك، من الضروري انشاء منطقة حرة ضمن ميناء طرابلس لتسهيل التبادل التجاري وعبور البضائع عبر المنطقة والبلدان المجاورة”.
وتابع: “ليس سرا على أحد أن طرابلس في مرمى النيران، وتدفع باهظا ثمن عواقب النزاع السوري. نأمل من كل قلبنا نهاية هذه الحرب. بصفتنا رجال أعمال من المهم الإستعداد منذ الآن لإعادة بناء سوريا المجاورة (حتى الآن تتجاوز تكاليف اعادة الاعمار 150 مليار دولار)، وسوف يكون ذلك أكبر مشروع اعمار من المتوقع أن يولد نموا ضخما في جميع أنحاء المنطقة. آمل أن يتمكن أكبر مركز للمؤتمرات في المنطقة وهو “مركز رشيد كرامي الدولي” أن يكون البادىء الأول في تنظيم واستضافة معرضا دوليا ضخما تحت عنوان إعادة بناء سوريا فور انتهاء الصراع و فتح فصل إعادة البناء”.
وختم: “كرجال أعمال من كل المناطق اللبنانية نحن جميعا متحدين اذ نشكل جبهة موحدة للدفاع بيد واحدة قوية عن أهدافنا المشتركة أي الإنتاجية والنمو والاستقرار والأمن وبقاء واستمرار شركاتنا لاجتياز معا هذه الأزمة الاقتصادية الثقيلة ولإرساء الأسس لمستقبل أفضل”.
دبوسي
ورد الرئيس توفيق دبوسي فقال: “لقاؤنا اليوم مع رئيس واعضاء التجمع مقدمة لولادة مجموعة اقتصادية ضاغطة باتجاه توظيف قدراتنا اللبنانية في خدمة التنمية المستدامة التي تحتاجها طرابلس وجوارها وكافة المناطق اللبنانية”.
وأوضح “ان تحقيق هذه الطموحات يعتمد على مدى استثمار القدرات الفعالة التي تمتلكها القطاعات الاقتصادية اللبنانية بكل مكوناتها لتشكل مجوعة ضاغطة باتجاه تبني الخطط المدروسة التي تساعد على إزالة معوقات النمو والتنمية والاستثمار والوصول بالاقتصاد الوطني المتطور الى أعلى المستويات الممكنة”.
ولفت الى “أن المحطة الأولى من إطلاق ورشة النهوض الاقتصادي ستكون عبر لقاء مع أحد مكونات الهيئات الاقتصادية اللبنانية، عنيت به تجمع رجال الأعمال اللبنانيين الذي يترأسه الزميل العزيز الدكتور فؤاد زمكحل، ولفيف من رجال الأعمال المشهود لهم بالكفاءة والتألق والنجاح في عالم الأعمال، من اجل توطيد العلاقات التي نحرص على تنميتها وتطويرها ضنا بمصلحة القطاع الخاص مؤسسات ومرافق ومنتديات ورجال أعمال وفعاليات لتعزيز روح العمل المشترك بثقة وثبات لتسجيل التقدم في مضمار التتمية المستدامة وتحقيق الإنجازات وتوفير الفرص والحوافز الجاذبة لمختلف المشاريع الاستثمارية والإنمائية التي تحتضنها عاصمة الشمال اللبناني طرابلس وبشكل خاص منطقتها الاقتصادية الخاصة، باعتبار انها ليست ملفا مناطقيا محدودا، بل ملف وطني، إن لجهة تأثيراته ونتائجه الإيجابية على مجمل الحركة الانتاجية والاقتصادية والاجتماعية، أو بما يوفره من فرص تأسيس أعمال وفرص عمل”.
وختم مؤكدا أن “منطلقاتنا بصدد المنطقة الاقتصادية الخاصة ترتكز على إيماننا المطلق بأن إمساكنا بملف المنطقة الاقتصادية بمدينتنا هو ملف وطني يستدعي بذل كل الجهود المشتركة مع كافة الفرقاء الاقتصاديين لا سيما تجمع رجال الأعمال لبلورة خطة عملية لإنهائه بأسرع وقت ممكن”.
وتحدث مدير عام مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر فاشار الى أن “المرفأ هو لخدمة التجارة ضمن رؤية تضعها الدولة لخدمة الاقتصاد الوطني”، معتبرا أن “المرفأ سينطلق نحو الأفضل بعد توقيع شركة غولفتينر لإدارة محطة المستوعبات فيه، ومع شركة معوض – إده لبناء البنى التحتية”.
واعتبر تامر أننا بحاجة الى “سياسة اقتصادية هادفة الى توضيح دور مرفأ طرابلس وتأمين الحد الأدنى من الاستقرار عبر القوانين التي تساهم في تفعيل الحركة الاقتصادية لتعزيز النمو”.
وبنتيجة الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة التطورات وعلى إعداد كتاب مشترك يرفع الى رئيس الحكومة للمطالبة بإطلاق المنطقة الحرة في طرابلس والسعي الى خلق منطقة صناعية لتشجيع القطاع الصناعي في الشمال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيان صحفي من الاتحادات المهنية العربية
(المحامين العرب/المهندسين العرب/الصحفيين العرب/الادباء والكتاب العرب)
بشأن الهجوم الآثم على كنيسة العذراء مريم – القاهرة

تدين الإتحادات المهنية العربية الموقعة على هذا البيان، الهجوم الإرهابي على كنيسة العذراء مريم في الوراق – محافظة الجيزة – الذي أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح 17 من الأخوة المصريين، وتعتبر الاتحادات أن هدف هذه الجريمة الفرقة بين أفراد المجتمع المصري لنشر القلق والذعر والفزع والفتنة بينهم للوصول إلى التفتيت والتجزئة. وتؤكد الاتحادات المهنية العربية على أن حرية الدين والمعتقد حق أساسي للبشرية جاءت به الرسالات السماوية السمحاء وكفلته، كما كفلته أيضاً الشرعة الدولية للحقوق المدنية والسياسية، ومن أجل ذلك ندعو الشعب العربي المصري إلى أقصى درجات الوعي واليقظة والوحدة، والوقوف بوجه المجرمين ومن ورائهم لمنعهم من تحقيق غاياتهم، والحفاظ على معاني ومكتسبات ثورتي يناير ويونيو، والإصرار على تنفيذ خارطة المستقبل.
تطالب الإتحادات المهنية العربية العمل على إلقاء القبض على المجرمين والتحقيق معهم وإنزال أشد العقوبات بهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مخطط إسرائيلي لمد سكة حديدية إلى قلب البلدة القديمة بالقدس

(أ.ل) – كشفت مصادر صحفية عبرية، النقاب عن مخطط إسرائيلي لمد خط سكة حديدية للقطار السريع تمتد من مدخل مدينة القدس المحتلة حتى وسط البلدة القديمة. وأوضحت صحيفة “غلوبس” العبرية المتخصّصة في الشؤون الاقتصادية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن الحديث يدور حول مخطط تقوم على تنفيذه وزارة المواصلات وشبكة “قطارات إسرائيل” بالتعاون مع بلدية القدس الاحتلالية، لمد سكة حديدية تقطع الطريق من مدخل مدينة القدس إلى وسط البلدة القديمة، الأمر الذي يترتّب عليه إقامة محطة تحت الأرض في منطقة مقبرة “مأمن الله” الإسلامية التاريخية، بحيث ترتبط بمدخل المدينة بنفق يبلغ طوله حوالي 2.3 كيلومتراً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان اطلع من فيصل كرامي على اوضاع طرابلس الامنية : تأكيد التشديد
على التعليمات المعطاة للقوى العسكرية للعمل على ضبط الوضع ومنع التوتر

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال فيصل كرامي للتطورات الراهنة ولا سيما الامنية منها في منطقة طرابلس، حيث اطلعه الوزير كرامي على الاجواء السائدة راهنا على هذا الصعيد.
وقد تم تأكيد التشديد على التعليمات المعطاة للقوى العسكرية والامنية الموجودة هناك للعمل على ضبط الوضع ومنع التوتر واتخاذ الاجراءات الكفيلة بإعادة الهدوء الى المنطقة.
بارود
واطلع الرئيس سليمان من الوزير السابق زياد بارود على المراحل النهائية التي بلغها التحضير لمشروع اللامركزية الادارية تمهيدا لرفعه الى مجلس الوزراء.
سفير الهند
وزار بعبدا سفير الهند لدى لبنان رافي تابار مودعا لمناسبة انتهاء مهمته الديبلوماسية في بيروت.
وتقديرا لدوره في تعزيز العلاقات الثنائية منحه الرئيس سليمان درع رئاسة الجمهورية متمنيا له التوفيق في مهمته الجديدة.
اوراق اعتماد
وكان الرئيس سليمان تسلم صباحا اوراق اعتماد كل من سفيري الارجنتين ريكاردو سيفوندو لارييرا وبنغلادش غوسال ازام ساركر كسفراء معتمدين لدى لبنان.
وقد اقيمت للمناسبة التشريفات اللازمة في القصر.
اتحاد قوة الرمي
واستقبل رئيس الجمهورية في حضور وزير الشباب والرياضة وفد اتحاد قوة الرمي الذي احرز بطولة العالم التي اقيمت في اثينا. ونوه الرئيس سليمان بهذا الانجاز مهنئا الفائزين ومؤكدا عل ارادة اللبناني وتصميمه على العطاء وتحقيق الانتصار على رغم ظروف بلده.
وتكريما منح رئيس الجمهورية الاتحاد درع رئاسة الجمهورية والفائزين ميداليات رئاسية تذكارية.
واستقبل رئيس الجمهورية، الوزير كرامي مع وفد من آل نصر شكر له منح المرحوم روي نصر وسام الاستحقاق اللبناني الفضي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اليوبيل الذهبي لمؤسسات الإمام الصدر في 31 ت1 في الأونيسكو

(أ.ل) – برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان تتشرف مؤسسات الصدر بدعوتكم للمشاركة في الحفل الختامي لفعاليات يوبيلها الذهبي في الرابعة من عصر الخميس الموافق فيه 31 تشرين أول 2013، في قصر الأونيسكو – بيروت ولساعة واحدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى وفد قيادة “المرابطون” وجراح القلب غريب
بري: أخطر ما نمر به استمرار سياسة المقاطعة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – “المرابطون” العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الحركة بحضور عضوي المكتب السياسي لحركة أمل محمد خواجة ومحمد جباوي.
العميد حمدان
وقال حمدان بعد اللقاء: لقاؤنا اليوم مع دولة الرئيس بري للتأكيد على تقديرنا للدور الذي يقوم به في محاولات الإنقاذ الجدية في وجه ما يخطط ويرسم للبنان. ونتوجه عبر هذا المنبر الى كل اللبنانيين للإستماع جيداً والتعاون بإخلاص مع دولة الرئيس بري من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه. طبعاً الأمور التي يتعرض لها لبنان هي أمور تهدد وجوده وكينونته ابتداءً من هذا الكم الهائل للنازحين السوريين الذين أصبحوا يشكلون ليس فقط عبئاً مادياً وأمنياً، بل أيضاً صحياً لأن هناك الكثير من الأمراض المعدية التي بدأت تنتشر والتي يمكن أن تؤثر على الشعب اللبناني. وكذلك فإن الأخطار الجدية هي تهديدات الإرهابيين والمخربين القادمين من سوريا والذين أصبحوا في الساحة اللبنانية.
أضاف: لذلك فإننا إذا لم ندخل في حلول جدية، وطبعاً الرئيس بري في مقدمة الذين يسعون الى هذه الحلول، نكون أدخلنا أنفسنا في نفق تدمير ذاتي ونقضي على الكثير مما يمكن أن يتبقى من الوطن. وننصح الجميع والقوى السياسية بأن الرهان على الخارج أصبح رهاناً فاشلاً بل رهاناً قاضياً على لبنان لأن كل القوى الخارجية تسعى الى مشروع بأن يصبح لبنان مركزاً لإيواء كل الخارجين والإرهابيين الأجانب الذين كانوا في سوريا. ولذلك نقول أن الإستماع والرضوخ للضغوط الخارجية يضر بالمصلحة الوطنية اللبنانية، ونكرر الدعوة الى الإستماع للرئيس بري والسير بالحلول التي يقودها لصالح الوطن وليس لفريق دون آخر، وأن يتعاونوا معه لتخليص لبنان مما يرسم له في الدوائر الخارجية.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري جراح القلب اللبناني المقيم في فرنسا الدكتور غبريال غريب والذي اختارته نقابة الأطباء في فرنسا بصفته “الأبدع في تقنية جراحة القلب بلا تنويم” وشقيقه الإعلامي سعيد غريب.
لقاء الأربعاء
تناول رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري مع النواب في لقاء الأربعاء الأسبوعي اليوم الأوضاع العامة والأجواء التي ترافقت مع جلسة مجلس النواب امس لا سيما ما يتعلق بالجهود التي بذلها ويبذلها من أجل وقف مقاطعة جلسات مجلس النواب من بعض الأطراف.
ونقل النواب عنه أن أخطر ما نمر به هو الإستمرار في سياسة المقاطعة التي لا تصيب المجلس النيابي فحسب بل تضر بالبلاد وبمصالح اللبنانيين، داعياً الى الإقلاع عن هذه السياسة والتعاطي مع المرحلة الدقيقة بإيجابية وانفتاح وحوار.
واستقبل الرئيس بري في إطار لقاء الأربعاء اليوم النواب السادة: محمد رعد، هاني قبيسي، علي بزي، علي خريس، الوليد سكرية، غازي زعيتر، أيوب حميد، نواف الموسوي، علي عمار، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، نوار الساحلي، ياسين جابر، ميشال موسى، علي المقداد، علي فياض وحسن فضل الله.
شهيب
وكان الرئيس استقبل النائب أكرم شهيب موفداً من رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط.
القاضي الخطيب
كما استقبل القاضي الشيخ علي الخطيب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 23/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير قنابل عنقودية في محيط بلدة عيتا الجبل – الجنوب.
وبتاريخ 25/10/2013 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الطيبة – بعلبك. وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيري، الغندورية، الحلوسية، دبل وطيرحرفا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع بين اتحاد المحامين العرب والمنظمة العربية لحقوق الإنسان
بشأن حالة حقوق الإنسان بالأمة العربية

(أ.ل) – إستقبل اليوم الأمين العام لاتحاد المحامين العرب عمر زين فى مقر الاتحاد الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي يرافقه الأمين العام المساعد معتز بالله عثمان حيث جرى البحث بحالة حقوق الإنسان فى الأمة العربية والتى من علاماتها سقوط عشرات القتلى والجرحى يومياً منذ أكثر من سنتين وإنتهاك الحرمات والحريات الأساسية بكل أنواعها على كل الأرض العربية بتخطيط من الإدارة الأمريكية وحلفائها من الصهاينة وسواهم، تعاونهم القوى الظلامية التى تربت على الجريمة وتعمل على تفتيت الأمة وتجزأتها وقهر الإنسان العربي وهدم مستقبله.
هذا وقد إتفق على القيام بمبادرات ومواقف مشتركة للوقوف بوجه هذه الهجمة على إنساننا العربي وذلك بكل الوسائل المتاحة، كما والقيام بفعاليات تعيد الروح الوطنية والقومية لشعوبنا على أساس تعزيز الحريات وحقوق الإنسان لتنهض الأمة وتأخذ دورها الحضاري بين الأمم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي عقد سلسلة اجتماعات سياسية وأمنية وتابع الوضع الأمني في طرابلس والتقى زواراً

(أ.ل) – إنتقل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى طرابلس اليوم، حيث عقد سلسلة اجتماعات سياسية وأمنية، في إطار متابعة الوضع الأمني في طرابلس ومعالجة الخروقات التي تشهدها المدينة منذ يومين .
وزار الرئيس ميقاتي مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار في دارته مهنئا إياه بسلامة العودة من الخارج وبحلول عيد الاضحى المبارك.
وإستقبل الرئيس ميقاتي في دارته مجلس أمناء “جامعة الجنان” برئاسة الدكتور عابد يكن، ووفودا شعبية وبلدية من مختلف مناطق الشمال إضافة الى ممثلين عن هيئات المجتمع  المدني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين الحسيني والحص وبطرس: لتحصين الداخل عبر تنفيذ ما تبقى من الطائف

(أ.ل) – عقد اجتماع ثلاثي في منزل الوزير السابق فؤاد بطرس مساء امس ضم الى جانبه كل من الرئيسين حسين الحسيني وسليم الحص ومنسق اللقاء عماد جودية. تخلله عشاء اقتصر الحضور فيه على الاربعة فقط وهو الاجتماع الثاني لهم خلال هذا العام.
وافاد بيان عن اللقاء انه” بدعوة من الوزير بطرس للبحث بين المرجعيات السياسية الثلاث الكبيرة في آخر المستجدات الراهنة محليا وعربيا ودوليا، على ضوء تسارع الاحداث المتصلة بأزمات المنطقة وتأثيرها على الداخل اللبناني، لا سيما مع اقتراب موعد استحقاقات دستورية اساسية وفي مقدمها الاستحقاق الرئاسي. وعلى ضوء فشل القوى السياسية المنقسمة بين معسكري 8 و14 اذار في التوصل الى تفاهم على قانون انتخاب جديد، او في التوصل الى رؤية وطنية واحدة سواء بالنسبة للازمة السورية او بالنسبة للتحولات التي تشهدها بعض دول المنطقة فيما اصطلح على تسميته بالربيع العربي، استهجن المجتمعون في بيان: “استمرار تعثر عملية تأليف الحكومة في ظل الشروط والشروط المضادة التي يطرحها فريقي الصراع السياسي في لبنان، الامر الذي انعكس شللا في مؤسسات الدولة واداراتها.
ودعا “المعنيين الاسراع في تأليف الحكومة لاراحة المواطن ودرء المخاطر الاقتصادية واعادة عجلة الانتاج الى الدوران من اجل تحسين الظروف المالية للدولة وللبنانيين معا”.
واجمعت “المرجعيات السياسية الثلاثة في معرض تقييمها للوضع الراهن محليا وعربيا ودوليا على ضرورة تحصين الساحة الداخلية عبر المضي في استكمال تنفيذ كامل بنود اتفاق الطائف ، بهدف تحصين السلم الاهلي وحماية الاستقرار الداخلي وتمتين الشراكة الوطنية بين مكونات المجتمع اللبناني”.
واعتبرت ان “تنفيذ كامل بنود اتفاق الطائف لا يحصن الساحة الداخلية فحسب بل انه ايضا يحمي لبنان من اية تداعيات او تأثيرات سلبية عليه جراء الاحداث في المنطقة”. واجمعت على “ضرورة التفاهم على قانون انتخاب جديد – عصري يؤدي الى انصهار اللبنانيين في بوتقة وطنية واحدة ويزيد من متانة الوحدة الداخلية ويحمي صيغة العيش المشترك وينطلق مما نص عليه اتفاق الطائف لجهة اعتماد المحافظة دائرة انتخابية واحدة بعد اعادة النظر في التقسيمات الادارية على اساس النسبية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي التقى الان عون

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الاربعاء في مكتبه في الوزارة النائب ألان عون وعرض معه للاوضاع السياسية العامة ولشؤون مناطقية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
السعودي رعى توزيع مساعدات للنازحين السوريين
 
(أ.ل) – رعى رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في القصر البلدي في المدينة توزيع مساعدات نقدية وعينية بقيمة 100 مليون ليرة لبنانية قدمتها جمعية “إشراق النور” الخيرية للنازحين السوريين في منطقة صيدا ضمن مشروعها لإعانة الأسر، وذلك بمشاركة رئيس الجمعية الشيخ محمد إبراهيم الزغبي، وبحضور ممثل إتحاد المؤسسات الإغاثية في منطقة صيدا والجنوب حازم أبوزينب وجمع كبير من النازحين السوريين.
ونقل موقع العهد الإلكتروني عن السعودي أنه “نوه بجهود الجمعية ورئيسها الشيخ الزغبي، للرسالة الإنسانية التي تقوم بها والتقديمات السخية للإخوة النازحين السوريين”.
وأضاف إن “الجمعية عضو في إتحاد المؤسسات الإغاثية الذي يرعاه صاحب السماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، هذه المؤسسات التي بادرت منذ بداية وصول الإخوة النازحين من سوريا إلى مدينة صيدا، لتلمس إحتياجاتهم والوقوف إلى جانبهم في محنتهم برغم الإمكانيات المتواضعة المتوفرة لديهم”. ولفت السعودي إلى “أن توزيع المساعدات للإخوة النازحين من سوريا هو أمر يشعرنا بالسعادة وبالحزن في الوقت نفسه. فنحن سعداء لأننا تمكنا من أن نقدم ولو الشيء اليسير لإخوة لنا من سوريا، ولكن نشعر أيضا بالحزن لإضطرارهم للنزوح من بلدهم سوريا بسبب الأحداث المؤلمة ولأنهم يقفون هذه الوقفة في طلب المساعدة، ونسأل الله عز وجل لهم العودة السريعة إلى ديارهم ووطنهم”.
من جهته رحب الشيخ الزغبي بالنازحين السوريين في مدينة صيدا وفي مبنى بلدية صيدا التي هي دائما في خدمتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير على جسر الحكمة العدلية لمدة شهر بسبب الأشغال

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العـلاقات العامة البلاغ التالـي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهّدة بأعمال صيانة جسر الحكمة – العدلية، اعتباراً من الساعة 7.00 من صباح يوم الخميس في 24/10/2013، وذلك يومياً ولمدّة شهر تقريباً، إذ سيتم فصل المسلك على الجسر إلى مسربين، تجري الأشغال على أحدهما فيما يبقى الآخر مفتوحاً أمام حركة السير.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 المنتدى القومي كرم اللواء في عيدها الخمسين
قصاص ممثلا الداعوق: صادقة وصدوقة كما في يومها الأول

(أ.ل)- أقام المنتدى القومي العربي، لمناسبة العيد الخمسين لجريدة “للواء”، أمسية تكريمية لرئيس تحريرها صلاح سلام في دار الندوة، حضرها الوزير السابق خالد قباني، النائب السابق بهاء الدين عيتاني، المقدم هاني خليفة ممثلا المدير العام للامن العام، والمقدم وديع خاطر ممثلا المدير العام لامن الدولة، وممثلون لسفارتي السودان وفلسطين وحشد من الشخصيات السياسية والاعلامية والنقابية والجمعيات الاهلية.
مرهج
افتتح الامسية الوزير السابق بشارة مرهج بكلمة ترحيبية باسم دار الندوة، مما قال فيها: “الحق يقال إن “اللواء” تمكنت من خوض المعترك دون أن تتخلى عن حقها في الإدلاء بوجهة نظرها أو التعبير صراحة عن خطها الوطني والقومي الواضح وتوجهها الإسلامي الذي به تعتز.
والصفة الثانية الأساسية التي تحلت بها “اللواء” على الدوام منذ نشأتها هي الاعتدال في الطرح والمقاربة مع الحرص على إبراز الحقائق كما هي”.
ثم قدم منسق انشطة المنتدى عبدالله عبد الحميد المتحدثين.
المجذوب
وتحدث رئيس المنتدى الدكتور محمد المجذوب، ومما قال: “إننا نحتفل اليوم بمرور نصف قرن على “اللواء”، ومع تمياتنا لها، ولمن أسهم في تقدمها وازدهارها، فإننا نبتهل إلى العلي الكريم ان يمد في عمرها ويجعله شبيها بأعمار الصحف العالمية العريقة التي أطللت على قرائها منذ قرنين أو أكثر وما زالت رغم الصعوبات والعراقيل”.
كلمة وزير الاعلام
وألقى كلمة وزير الإعلام وليد الداعوق، مستشاره اندره قصاص، وقال: “بسبب سفره، كلفني معالي وزير الإعلام الأستاذ وليد الداعوق تمثيله في حفل تكريم الأستاذ صلاح سلام لمناسبة العيد الخمسين لجريدة “اللواء”، وحملني تحياته إليكم جميعا، وبالأخص رئيس المنتدى القومي العربي الدكتور محمد المجذوب و الرئيس المؤسس الأستاذ معن بشور، متمنيا للأستاذ سلام ولجريدة “اللواء استمرار التألق والنجاح”.
أضاف: “أن تستمر صحيفة “اللواء” على نهجها مدافعة بالقلم والحبر والورق عن قدسية الكلمة والحريات العامة وحرية التعبير على مدى خمسين عاما يستحق منا جميعا كل التقدير والافتخار.
أن تبقى الصحافة المكتوبة وفية لقرائها ولمبادئها في زمن ندرت فيه القيم والأخلاق بطولة ما بعدها بطولة.
أن تستمر صحيفة يومية في الصدور من دون توقف أو انقطاع، على رغم الصعوبات الاقتصادية والشح الإعلاني وتراجع نسبة القراء، أعجوبة ما بعدها أعجوبة.
من يعرف آل سلام ومدى عمق تجذرهم بهذه الأرض الطيبة، ومدى ارتباطهم بها وتعلقهم بما تمثله من قيم ومبادئ وأخلاق، لا يعجب كيف يستمرون في حمل لواء الحرية والكلمة الصادقة ورسالة الإعلام يوما بيوم من العمل المضني والشاق في مهنة المتاعب، وهم التفتيش عن الحقيقة بكد وإخلاص، وبتجرد وموضوعية أصبحا في أيامنا هذه قيمة نادرة.
خمسون عاما من الصدق مع الذات والقراء بوتيرة متنامية مع التطور في وسائل الاتصال.
خمسون عاما ولا تزال “لواؤكم” حاملة رسالة الإعلام الناصعة، ومحافظة على الخط الوطني القائم على سلم من الأولويات والمبادئ التي لا تغيرها الأيام ولا تبدلها الظروف.
خمسون عاما في خدمة الحقيقة والخبر الصادق والكلمة الحرة والجريئة.
خمسون عاما ولا تزال “اللواء” في عز عطائها وألقها وتوهجها، تسعى وراء الخبر الصادق والتحليل الموضوعي والمنطقي والموقف الوطني الذي لا لبس فيه ولا مواربة”.
وتابع: “اللواء” في خمسينها، كما في يومها الأول. هي هي، لم تتغير ولم تتبدل. صادقة وصدوقة. كلمتها كلمة واحدة. لا تهادن يوم يكون الوطن في خطر. ولا تساير على حساب الوطن ووحدته.
فهنيئا لكم يوبيلكم المذهب بكم متراكم من الانجازات والتضحيات لكي يبقى للإعلام الدور الريادي في تحمل المسؤوليات التاريخية، وفي نشر الوعي والثقافة، وفي حصد ما تزرعه الأيدي بعرق الجبين.
فإلى المزيد من هذا الحصاد، وإلى المزيد من الإطلالات اليومية التي تعكس عبر صفحاتها الحس الوطني الصافي، والدعوة المتجددة لبناء وطن يليق بالأجيال الطالعة، على أسس متينة، عمادها وحدة الشعب والمؤسسات والأرض”.
بعلبكي
وتلاه نقيب الصحافة محمد بعلبكي الذي قال: “انا سعيد جدا للمشاركة في هذا الحفل الذي تقيمه دار الندوة لزميلنا العزيز الكبير لانجازاته واخلاقه ونضاله الاستاذ صلاح سلام، في الحقيقة اريد ان اقول كلمة من صميم قلبي، اقولها لصلاح سلام، امامكم جميعا يا اخي صلاح احب ان اقول لك اننا نحن في هذا الحفل نحن نكرم بتكريمك، ونحن نشرف بتشريفك، شرف لنا ان نكرمك في هذه الامسية، وتكريم لنا معك ان نكرمك في هذه الامسية، فكم نحن في مجتمعنا بحاجة إلى الاعتراف بالجميل، العقوق من اهم عاهات هذا المجتمع، ويوم نعترف جميعا بجميل صاحب الجميل نكون قد تقدمنا خطوات واسعة إلى الامام”.
وأضاف: “هذه الامسية التكريمية للاستاذ صلاح سلام ظاهرة من اجمل ظاهرات العرفان بالجميل. فنحن في حاجة كثيرا إلى العرفان بالجميل لانه يشجع على القيام بالواجب وبالتالي على تكريم كل من يقوم بواجبه تجاه وطنه وعقيدته وشعبه.
فجريدة اللواء من تراث هذا البلد، ومن تراث هذه المدينة بشكل أخص، لم تأل جهدا في خدمة بيروت ولم تأل جهدا جريدة اللواء في خدمة العروبة، ولم تأل جهدا في خدمة الاسلام، تجندت منذ صدورها ولم تزل مجندة حتى اليوم لاداء واجبها تجاه بيروت وتجاه العروبة وتجاه الاسلام”.
شاتيلا
وقال رئيس “المؤتمر الشعبي اللبناني” كمال شاتيلا: “صلاح سلام تربى في بيروت في بيئة وطنية تحررية عربية، بيروت التي كانت على الدوام اشعاعا عربيا نضاليا وثقافيا واجتماعيا، في وقت تنوعت فيه الميليشيات واندثرت، كانت بيروت عاصمة التوحيد، والقابلة للتعددية في مقابل الميليشيات الكانتونية، وظلت متمسكة بالعروبة الجامعة بعد عمليات الفرز الطائفي والمذهبي وربما العرقي الذي جرى في الحرب. صلاح سلام لم يتبع ميليشيا ولا تبع فكرا هجينا عن قلب بيروت ومحتواها وتاريخها”.
خرما
ثم كانت كلمات أشادت بمسيرة “اللواء”، لرئيس الجمعية العربية لجراحة الانف والاذن والحنجرة خليل خرما، ورئيسة الاتحاد النسائي اللبناني السيدة اقبال دوغان، ورئيس “جمعية شبيبة الهدى” مأمون مكحل، وعبد العزيز مجبور باسم الهيئات الشعبية البيروتية، ونبيل حلاق من أسر شهداء بيروت، والسيدة ليلى عباس باسم المساهمين في تعاونيات لبنان، والرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي معن بشور الذي قال:
“تكريم اللواء اليوم بشخص رئيس تحريرها الأستاذ صلاح سلام هو تكريم للإعلام اللبناني الحر المستقل الملتزم بمهنيته ورسالته، الذي نأمل أن تتحصن حرية الإعلام التي نتباهى بها، بإعلام حر وإعلاميين أحرار إذ لا حرية دون أحرار، ولا حرية إعلام دون إعلام حر وإعلاميين أحرار”.
سلام
وختاما، قال رئيس تحرير “اللواء” صلاح سلام: تكريم “اللواء” في عيدها الخمسين هو في الواقع إحتفال بمسيرة طويلة على درب المتاعب، تجاوزت الحضور الناعم في بلاط صاحبة الجلالة السلطة الرابعة، ونزلت إلى خنادق التحديات الوطنية والقومية، تخوض في ساحات المواجهات المعارك دفاعا عن قضايا الأمة وتمسكا بوحدة الوطن.
وعشنا مع المناضلين العزيزين بشاره ومعن أحلام تلك الأيام المجيدة حيث كان للنضال قضية، وكان للتضحية معنى وكانت الرؤية صافية ولا تحيد عن الهدف.
ورغم كل الصعاب والتحديات، ورغم كل الهزائم والنكسات، حافظت “اللواء” على هذا الخط النضالي العروبي القومي، وعلى هذا الإلتزام بالوطن: دولة وشعبا ومؤسسات، ودافعت بعناد عن وحدة الموقف ووحدة المصير بمواجهة المفاصل الخطرة.
هو تكريم لبيروت عاصمة النضال العربي على مر عقود من الزمن، ومدينة التعايش بين الحضارات والأديان، والتي تحولت شوارعها الى رئة الحرية والديمقراطية في الوطن العربي.
هو تكريم لطرابلس الفيحاء التي تحملت، وما زالت تتحمل الأثمان الباهظة لإلتزامها صيغة العيش الواحد بين نسيجها الإجتماعي، ولدفاعها الصلب عن هويتها العربية، وحرصها على البقاء مدينة العلم والعلماء، والتسامح والإيمان.
هو تكريم لصيدا عاصمة المقاومة التي نبذت العنف والتطرف، وتمسكت بالحوار والإعتدال سبيلا وحيدا للحفاظ على عرى الأخوة والإستمرار مع الجوار،
هو تكريم لزحلة وبعلبك ومرجعيون وحلبا والباروك، وكل حبة رمل في لبنان حافظت على لونها الوطني، وساهمت في مدماك هذه التجربة المميزة التي قامت على التعددية في إطار الوحدة”.
وأضاف: “من وحي هذا التراث الوطني العابق بالقيم السماوية والحضارية، سارت “اللواء” على مدى خمسين عاما على درب الإعتدال والتسامح والإنفتاح، والتزمت الموضوعية بعيدا عن إغراءات الإثارة، وحافظت على المصداقية التي تدعم صحة المعلوماتية، ورفعت الحوار شعارا لمناقشة الإختلافات، وتنظيم الخلافات، في حال تعذر الوصول إلى الوفاق المنشود.
إبتعدنا عن أساليب إثارة الغرائز الطائفية والمذهبية، الحزبية والمناطقية،
وعارضنا خطاب التعصب والعصبية الذي يزيد الإنقسام إنقساما،
وحملنا خراطيم التهدئة والإطفاء فيما كان غيرنا يصب الزيت على النار، سعيا لمكسب زائل، أو تسجيلا لنصر زائف.
لم نبخل بالدم دفاعا عن قضايانا الكبرى القومية والوطنية، كنت أكثر من مرة مشروع شهيد في وادي الاردن، وخاصة في الغارة الإسرائيلية على السلط الاردنية، إثر أحدى عمليات فتح الناجحة”.
وتابع: “تعرضت مكاتب “اللواء” للنسف الإرهابي في ليلة ظلماء من عام 1981،
وفقدنا أكثر من زميل ابان الحرب البشعة، فضلا عن إصابة آخرين بشظايا القذائف ورصاص القنص.
ورغم كل ما تعرضت له “اللواء” من ضغوطات وتهديدات، إستطعنا مع عميدنا الكبير الاستاذ عبد الغني سلام ان نحافظ على الثوابت، ونحمي المبادئ، ونبتعد عن المنزلقات والمهاوي.
تعرضنا للتهديد لم نتراجع، وتعرضنا للإغراءات لم نتجاوب وتلاحقت علينا الضغوط من أكثر من طرف في بعض المراحل، فلم نتهاون، وبقينا على إيماننا بمستقبل هذا الوطن ومصير هذه الأمة.
خمسون عاما كانت حافلة بالصعاب والتحديات بالنسبة لنا وللوطن وللأمة.
ولكن السنوات المقبلة قد تكون أشد هولا علينا، وعلى الأجيال الصاعدة خاصة، إذا تساهلنا مع ثقافة العنف والتطرف التي يحاول البعض إدخالها على مجتمعاتنا عنوة وبقوة الحديد والنار، لتحل مكان تراث عريق من التسامح والإعتدال، وتحكيم لغة الحوار”.
وختم: “شكرا مرة أخرى للمناضلين الكبيرين بشارة مرهج ومعن بشور، والشكر موصول لكم أيها الأحباء لمشاركتكم معنا هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا”.
وفي الختام قدم المجذوب ومرهج وبشور درع وفاء وتقدير لسلام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: خمس طائرات حربية إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 23.15 من ليل أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة  6.40  من فوق البلدة المذكورة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي: بتاريخه ما بين الساعة 5,40 والساعة 14,05، خرقت الأجواء اللبنانية خمس طائرات تابعة للعدو الإسرائيلي، ثلاثة منها استطلاع واثنتان حربيتان، من فوق البلدات التالية: علما الشعب، رميش، الناقورة وعيترون، ونفذت طيراناً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 17,20.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة والجامعة اللبنانية والمعهد المتوسطي في مونبيلييه
الحاج حسن: وسيلة للتنمية وتطوير التعليم الزراعي

(أ.ل) – رأى وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن في الاتفاقية الثلاثية التي تم توقيعها اليوم بين الوزارة والجامعة اللبنانية والمعهد الزراعي المتوسطي في مونبوليية وسيلة للتنمية من خلال متابعة طلاب كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية شهادة الماستر في مونبولييه كما أنهم يتدربون في الوزارة. ولفت إلى وجود أربع معاهد تابعة للمعهد الزراعي المتوسطي الذي يضم 13 دولة وهي تقع في كل من اليونان وفرنسا واسبانيا وايطاليا.
الحاج حسن
ولفت الوزير الحاج حسن إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تطوير العلاقات مع سيام وأكد على أهمية التركيز على تطوير التعليم الزراعي في مجال الجودة والري والممارسات الزراعية الجيدة. وشدد أن الري جزء أساسي لاستعمال المياه بكفاءة أعلى وادخال الطاقة الشمسية والهوائية في هذا المجال حيث لم يتعدى الـ 1 بالألف مستخدمي الطاقة الشمسية والهوائية في عمليات الري. كما اشار إلى أهمية استخدام المخلفات في انتاج الطاقة.
وأشار الوزير الحاج حسن إلى أن مكمن الخلل الاساسي للزراعة هو في مسألتين:
1 – تبعثر الملكية
2 – كلفة الانتاج
وأشار في هذا المجال إلى أن خفض كلفة الانتاج في ظل ارتفاع أسعار الأرض واليد العاملة والمخلات الزراعية غير ممكن، ولذلك يمكن تخفيض الكلفة من خلال عناصر الري والطاقة والممارسات الزراعية الجيدة لزيادة الانتاجية والنوعية. ولفت إلى أن لبنان صغير والمساحة الزراعية تصغير وهنا يأتي دور العلم. ودعا إلى وضع مقررات تعليمية متخصصة للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين في مجال الارشاد لنقل العلوم الزراعية إلى المزارعين لأننا لا نستطيع أن نحول جميع المزارعين إلى مهندسين زراعيين. وختم بشكر الاتحاد الاوروبي وفرنسا على اهتمامهم ودعمهم للقطاع الزراعي في لبنان.
كلام الوزير الحاج حسن جاء اليوم خلال حفل توقيع اتفاقية تعاون ثلاثية بين وزارة الزراعة والجامعة اللبنانية والمعهد الزراعي المتوسطي في مونبولييه التابع لمنظمة سيام في مكتبه في الوزارة، بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، ممثل رئيس الجامعة اللبنانية معالي الدكتور عدنان السيد حسين عميد كلية الزراعة الدكتور تيسير حمية، ومدير مركز سيام الدكتور باسكال برجيريه.
بيرجيريه
وافتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ثم ألقى مدير مركز سيام د. باسكال برجيريه كلمة عرض فيها لاتفاقية التعاون الثلاثية ورأى فيها نموذجاً للتعاون المستمر والمثمر وتمنى أن لا تكون نقطة نهاية إنما نقطة بداية لمراحل جديدة. ولفت إلى أن زيارته إلى لبنان رغم أنها الزيارة الأولى إلا انه بدأ يشعر بالروابط الوثيقة التي تربط فيما بيننا والتي تربط مؤسساتنا.

د. حمية
من جهته لفت ممثل رئيس الجامعة اللبنانية عميد كلية الزراعة الدكتور تيسير حمية إلى أن كلية الزراعة لم تعرف التألق الذي تشهده اليوم إلا في عهد الأكاديمي معالي الوزير الدكتور حسين الحاج حسنت الذي أثبت أنه خير معين للزراعة والمزارعين وكلية الزراعة في الجامعة اللبنانية. وأشار إلى ان الوزير الحاج حسن يعيش هموم وشجون كلية الزراعة متوجها إليه بالشكر باسم رئيس الجامعة.
ولفت الدكتور حمية إلى أن الكلية ومنذ نشأتها على تطوير التعاون مع المجتمع المدني مشيراً إلى العلاقة التاريخية التي تجمعها مع جامعة مونبولية ومدينة مونبوليية التي تشكل علامة ناصعة. وشكر المعهد المتوسطي الزراعي على المنح التي يقدمها لـ 8 طلاب سنوياً يتخصصون على مستوى عال كما يأتي متخصصون من المعهد إلى الجامعة اللبنانية للمحاضرة ونقل المعرفة ضمن صفوف الماستر.
ورأى أن هذه الاتفاقية تأتي بعد سلسلة التعاون الناجح بين وزارة الزراعة والمعهد المتوسطي الزراعي وبعد سلسلة الاتفاقات المتتالية بين الوزارة وكلية الزراعة حيث تقوم الوزارة بتغطية تدريب حوالي 150 طالب سنويا يستفيدون منها ومن تقديماتها ومن التدريب الميداني فيها. ودعا في ختام كلمته ان تكون هذه الاتفاقية بداية تعاون ثلاثي بين وزارة الزراعة وكلية الزراعة والمعهد المتوسطي الزراعي في مونبولييه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ هشام عبدالرازق: سنضع كل امكاناتنا في خدمة وحدة لبنان وسلمه الأهلي

(أ.ل) – رأى أمين سر مجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ هشام عبد الرازق خلال لقاء في دارة وجيه سعد في حناويه، في حضور المدير العام في رئاسة مجلس النواب القاضي عرفات شمس الدين، أن “الحفاظ على استقرار لبنان وأمنه وعلى المخيمات هي أولوية ومن الثوابت الفلسطينية”. وقال: “نضع كل الإمكانات في خدمة هذا المشروع وسنكون دائما عامل وحدة وصلة وصل بين كافة مكونات المجتمع اللبناني”.
وهنأ عبد الرازق “الشعب والقيادة اللبنانية بعودة المخطوفين من اعزاز”، شاكرا المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم، ومثمنا “حرصه الدائم على استقرار وسلامة المخيمات وأبنائه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية في منطقة العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخ 25/10/2013 اعتباراً من الساعة 8.00 صباحاً ولغاية الساعة 11.00، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، كما تلفت هذه القيادة إلى أنه سيتم إجراء تجربة على التمرين المذكور بتاريخ  24/10/2013 ضمن التوقيت نفسه.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فارس عرض من مجلس النواب الاوضاع في مشاريع القاع

(أ.ل) – أكد النائب مروان فارس في تصريح في مجلس النواب اليوم “أن الحديث في وسائل الاعلام يكثر عن الاوضاع في مشاريع القاع، وتبيانا للحقائق لا بد لي من التأكيد على أنه في ما يختص بفرز أراضي القاع التي ما تزال تخضع لنظام عقاري يعود للعهد العثماني الذي يوزع اراضي القاع على 1400 قيراط اي مقسمة. لقد تم الاتفاق في مجلس النواب على تخصيص مبلغ 20 مليار ليرة لفرز اراضي يونين ومنطقة الرجم في الهرمل ومن ثم تلزيم عملية الفرز في اراضي القاع ومن ثم بدأت عملية المسح. وصرف من المبلغ ما يوازي الستة مليارات ليرة. الا ان العملية توقفت بسحر ساحر منذ اكثر من خمس سنوات”.
وأكد أنه “بنتيجة أن توقفت هذه العملية تمت الاعتداءات على اراضي الغير بفعل مبيعات لقراريط وغير مبيعات”، موضحا أن “مراجعات عدة تمت مع الجهات الرسمية لضرورة استكمال عملية فرز الاراضي منذ ان كان الرئيس نجيب ميقاتي وزيرا للاشغال العامة منذ فترة طويلة. هذه المراجعات شارك عدد كبير من ابناء بلدة القاع ومخاتير ورؤساء بلدية، الا ان العملية التي تمت المباشرة بها توقفت وما زالت متوقفة لاسباب سياسية غير انسانية”.
ودعا إلى “العودة الى اجراء عمليات الفرز والضم بأقصى سرعة لأن الاعتداءات على الاملاك الخاصة سوف يتسبب بأزمة كبيرة في منطقة مشاريع القاع”، مطالبا وزير الداخلية “منع عملية الاعمار على اراض غير مفرزة من جمارك القاع الى الحدود السورية. وهذا الامر تم الاتفاق عليه في اجتماع لمخاتير البلدة والكاهن والنائب ابن بلدة القاع”.
وأكد “ضرورة فرز أراضي القاع ويونين والرجم في الهرمل”، معتبرا أن “المسالة ليست على الاطلاق مسألة طائفية ولكل ذي حق حقه خدمة للاجيال المقبلة لأن هذا الجيل ينتظر منذ تكوين لبنان هذه العملية التي بدأت ولا بد من الاستمرار بها حتى نهايتها”.
ورأى أن “اجتماعات ما يسمى بدول أصدقاء سوريا يتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا. ونقول لهؤلاء: إن هذا الشرق الذي حرمه الاستعمار سوف يرد عليكم بما تستحقون. أوقفوا السلاح للمعارضة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرض حاجز الجيش على مدخل حي الشراونة – بعلبك لإطلاق نار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي: عند الساعة 12,35، في محلة الشراونة- بعلبك أقدمت سيارة تقل مجهولين على إطلاق النار والفرار من أمام  دورية تابعة للجيش وعلى الأثر تعرض حاجز الجيش على مدخل حي الشراونة- بعلبك لإطلاق نار ما أدى إلى إصابة ثلاثة عسكريين بجروح طفيفة ردت عناصر الحاجز على مصادر النيران كما داهمت قوة من الجيش أماكن تواجد المطلوبين حيث تم توقيف بعض المشتبه بهم وضبط سيارات مسروقة وكمية من المخدرات وما تزال قوى الجيش تعمل على مطاردة باقي المطلوبين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: فريق 14 اذار يعمل لاسقاط الدولة ومؤسساتها

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح “جملة من المواقف اطلقت خلال هذا الاسبوع على لسان بعض المسؤولين ترافقت مع تصرفات بعض القوى السياسية، اظهرت هشاشة الوضع اللبناني والمستوى الذي وصلت اليه اوضاع البلاد نتيجة تصرفات هؤلاء”.
اضاف: “في الوقت الذي يعمل فيه فريق 14 اذار لاسقاط الدولة ومؤسساتها. هذا الواقع بات كل لبنان يدركه ويلمسه ما عدا البعض الذي يرى فيه حماية للبنان ونأيا بالنفس عن الازمة السورية. هذا الواقع المؤلم اصبح يشكل خطرا مصيريا على مستقبل لبنان ومصالحه الوطنية، بعدما فرط هؤلاء بالسيادة والحرية والاستقلال، من اجل مصالح ذاتية ومقابل وعود عرقوبية ببقائهم واستمرارهم في مواقعهم”.
وتابع: “لقد عميت بصيرتهم ولم يعد باستطاعتهم معرفة حقيقة ما يجري من تطورات في المنطقة والعالم. لقد سقطت مؤامراتهم ومشاريعهم على ارض سورية بفضل صمود شعبها وتضحيات جيشها وحكمة قيادتها، وبدأ العالم اليوم يتغير في اتجاهات تتعارض مع اهوائهم ورغباتهم، والمنطقة مقبلة على ظروف وتحولات جديدة لا مكان فيها الا للاحرار والشرفاء والصادقين والمؤمنين بأوطانهم وحقوقهم وقضاياهم العادلة”.
وختم شكر: “اما أتباع المصالح المتقلبين حسب الرياح والاهواء، فاننا نبشرهم بان رهاناتهم وحساباتهم لم تعد تجدي لهم نفعا، ولبنان وسورية سيعودان قريبا الى الحالة التي يتطلع اليها كل الوطنيين المخلصين لاوطانهم، اما هم فالهزيمة والخيبة في انتظارهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو: الاستيطان اليهودي في الخليل يعبر عن عمق علاقتنا بالمدينة

(أ.ل) – أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عشية لقائه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، برسالة إلى المستوطنين في الخليل، قال فيها، “إن  تجديد الاستيطان اليهودي في المدينة يعبر عن مدى عمق علاقة اليهود بها وأنا أتمنى وصول آلاف اليهود إلى البلدة القديمة للاحتفال بعيد يهودي”.
ووفقا لصحيفة “هآرتس” العبرية، فان رئيس نتنياهو سيلتقي اليوم في روما مع كيري الذي سيطالب نتنياهو بإعطاء ردود حول الأسئلة المتعلقة بالتوصل إلى اتفاق دائم مع الجانب الفلسطيني.
وقالت “هآرتس”، إن الاجتماع بين كيري ونتنياهو سيستمر سبع ساعات متواصلة وسيكون ثنائيا فقط دون مشاركة أعضاء الوفدين الأمريكي والإسرائيلي، وسيتم فيه مناقشة المفاوضات مع الفلسطينيين.
وأضافت، “كيري سيطلب ردا من نتنياهو حول تنازلاته من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، لكن نتنياهو يشكك في إمكانية نجاح المفاوضات ومواقفه واضحة، خاصة بعد خطابه الأخير في جامعة بار إيلان”.
وبينت أنه سيتم كذلك بحث الملف النووي الإيراني والعلاقة بين طهران وواشنطن، لكن الصحيفة تؤكد بناء على مصادر إسرائيلية وأمريكية أن كيري يريد إجابات محددة حول المفاوضات مع الجانبي الفلسطيني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البطريرك يازجي التقى وفدا من الخارجية اليونانية
بيروندوبولوس: دولتنا تعطي ملف المطرانين الأولوية

(أ.ل) – إستقبل بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي وزير الخارجية المساعد للشؤون الدينية في اليونان كرياكوس بيروندوبولوس على رأس وفد من الوزارة، برفقة سفيرة اليونان في لبنان كاترين بورا، في المقر البطريركي في البلمند. وكان في استقبال الوفد، الى البطريرك يازجي، المطران اغناطيوس الحوشي وعميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في البلمند الشماس بورفيريوس جرجي ولفيف من الكهنة والشمامسة.
إثر اللقاء، قال يازجي: “هذه الزيارة تأتي على ضوء العلاقات الودية للكنيسة الارثوذكسية مع كل الكنائس، وبالطبع مع الكنيسة اليونانية والدولة اليونانية. إننا نشكرهم على هذه الزيارة والالتفاتة الطيبة تجاه القضايا الكنسية والمساعدات التي يقدمونها للمنطقة لإحلال السلام والامن في لبنان وسوريا”.
وفي قضية خطف المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم، قال: “ليس من جديد بشأنهما، نأمل ونصلي. وأكرر ان فخامة رئيس الجمهورية حدثني شخصيا كما وزير الداخلية اتصل بي البارحة واللواء عباس ابراهيم، وجميع الاتصالات تؤكد على الجدية الكاملة في متابعتهم هذا الملف. كما اننا جميعا نتابع اتصالاتنا ونعمل يدا واحدة، وان شاء الله ننال النتيجة المرجوة”.
وقدم يازجي تعازيه القلبية الى أهل طرابلس جراء الاحداث التي تعرضت لها في اليومين الماضيين. وإذ أمل في “إحلال السلام وراحة البال للجميع، ولطرابلس ولكل لبنان”، قال: “نرفع الصلاة دائما ليعم السلام في كل العالم، وثقتنا كبيرة بوعي شعبنا، بكافة اطيافه، مسلمين ومسيحيين، ان نكون عائلة واحدة، ويدا واحدة، لنتكامل ونبني البلد. ونتمنى ان نسلك جميعا في هذا النهج لنجعل بلدنا اجمل البلدان، ونعيش بسلام وهدوء معا”.
أما بيروندوبولوس فقال :”شرف كبير لنا ان يستقبلنا غبطة بطريرك انطاكيا يوحنا العاشر يازجي، البطريرك الذي نجل ونقدر لخدماته التي يقدمها على افضل ما يرام للجماعة المسيحية الارثوذكسية في هذه المنطقة. والارثوذكسية هي واحدة في كافة انحاء العالم”.
وأكد ان “البطريركية الانطاكية تلعب دورا مهما تجاه جميع الارثوذكسيين في جميع دول العالم”. وقال: “نحن المسيحيين ننشد السلام في المنطقة ونسعى دوما للتعاون مع جميع الديانات والثقافات، اذ ان الله هو واحد وان كان كل منا يسميه بشكل مختلف”.
وركز على “الدعم المطلق” لجميع مبادرات يازجي، وشدد على ان “الدولة اليونانية تجاهد لإحلال السلام في منطقة الشرق الاوسط”.
وأعلن عن وجود قرار بالتعاون لحل مسألة “تعدي البطريركية الاوروشليمية على البطريركية الانطاكية فيما خص موضوع قطر”، وقال: “انا على قناعة بوجود حلول بناء على القرارات التي اتخذت في المرحلة السابقة”.
وتطرق الى موضوع خطف المطرانين الذي بحثه مع يازجي، وقال: “أجريت اتصالا يوم امس مع وزير الخارجية لمضاعفة الجهود المبذولة في هذا الشأن. وقد منحنا وعدا بأن تبذل الدولة اللبنانية كل الجهود الممكنة لعودة المطرانين”.
وشدد على ان “الدولة اليونانية تعطي هذا الملف الأولوية في قضاياها السياسية”.
ثم زار الوفد جامعة البلمند حيث استقبلهم رئيسها الدكتور ايلي سالم وجرى بحث في الدور الذي تقدمه الجامعة على مستوى الشرق واهميتها في المنطقة.
بعدها، كانت جولة في ارجاء الجامعة والدير ومعهد اللاهوت. وكان غداء أقامه معهد اللاهوت على شرف الوفد في حضور يازجي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد فضل الله التقى وفدا من المرابطون:
لتعزيز الوحدة اللبنانية وإشاعة أجواء الحوار الداخلي

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله، وفدا من الهيئة القيادية لحركة الناصريين المستقلين، “المرابطون”، برئاسة العميد مصطفى حمدان، والذي هنأه بسلامة العودة من مكة المكرمة بعد أداء فريضة الحج، كما هنأه بعيد الأضحى المبارك، وكانت جولة أفق في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
ورأى حمدان “أن الخوف على لبنان لا يزال كبيرا، فلا نزال نخشى من أن يدفع لبنان ثمن التسويات في المنطقة، لأننا نعيش في دولة اللاوطن واللامؤسسات، فكيف يمكن أن يتلقى هذا البلد كل ما يأتي من نتائج، من دون حصانة داخلية”.
وأكد حمدان أن “المشروع الكبير الذي استهدف سوريا سقط أو كاد يسقط”، مشيرا إلى “أننا أوشكنا أن نتخطى الفتنة السنية ـ الشيعية، ولكن الخشية كبيرة من أن تتمدد تفاصيل الأزمة من سوريا إلى لبنان، من خلال جماعات متطرفة لا تقيم وزنا للاسلام ولا للشيعة والسنة، وهي تتطلع لكي تكون الساحة اللبنانية الضعيفة ساحة بديلة لها بعد أن تقفل في وجهها أبواب المنطقة”، داعيا إلى “تحصين الوحدة الداخلية والعمل لبناء دولة المؤسسات قبل أن يدفع لبنان فاتورة التسوية في المنطقة”.
من جهته، أكد فضل الله أن “مشروع استنزاف المنطقة العربية والإسلامية لا يزال ساري المفعول على الرغم من بعض المتغيرات الطارئة هنا وهناك”، وأشار إلى أن “الخطة التي رسمت منذ البداية كانت تستهدف تدمير البنى التحتية لشعوب المنطقة كلها، وتدمير الجيوش التي يمكن أن تهدد كيان العدو، والعمل لا يزال قائما على تفتيت اقتصادات هذه الدول وتجزئتها سياسيا حيث أن بعض المشاريع لا يمكنها أن تمر إلا بلعبة الاستنزاف ومن خلال ضرب الدولة المركزية تمهيدا للفوضى والضياع”.
ورأى “أن العمل ينبغي أن يتركز من الجميع على تعزيز الوحدة الداخلية في لبنان من خلال إشاعة أجواء الحوار واللقاء بين كل مكونات الشعب اللبناني، حتى نستطيع حماية البلد وسط عواصف المنطقة وهزاتها الارتدادية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 السيد صفي الدين رعى تكريم طلابه مدارس المهدي الناجحين في الشهادة المتوسطة:
وظّفت الإدارة الأميركية مدخلات العلم لتحقيق أهدافها الشيطانة

(أ.ل) – تكريما ًلجهودهم التي أثمرت نجاحاً وتميّزا ًوفي أجواء عيد الغدير الأغرّ وبرعاية مسؤول المنطقة الأولى في حزب الله السّيد أحمد صفي الدّين، كرّمت المؤسّسة الإسلاميّة للتّربية والتّعليم – مدارس المهدي-“ع” عين المزراب وبنت جبيل تلامذتها النّاجحين في الشّهادة المتوسّطة للعام الدّراسي 2012-2013 وذلك في قاعة مدارس المهدي”ع” عين المزراب بحضور فعّاليات المنطقة التّربوية والسّياسية واالإجتماعيّة ومدراء المدارس وحشد من الأهالي.
افتتح الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها كلمة التلامذة النّاجحين وعرض تقرير “منارة الدّروب” الذي يحكي انجازات المؤسسة على مدى عشرين عاماً، كما تخلل الحفل كلمة لأولياء الأمور ألقاها رئيس بلديّة شقرا ودوبيه السّيد رضا عاشور.
ثم كلمة للسيد صفيّ الدين هنّأ فيها التلامذة الناجحين وتمنّى لهم مزيدًا من التقدّم والتوفيق. وأثنى على ما قدّمته مدارس المهدي(ع) في هذه البقعة العاملية رغم كلّ الصعاب من أجل جيل واعٍ يحمل ثقافةً وعلمًا وافرَيْن. وتوجّه بكلمة إلى الأهل دعاهم فيها إلى مواكبة أبنائهم تربيةً وعلمًا ونبّه لما يغزو مجتمعنا عبر ما يُسمّى بـ «الحرب الناعمة» والتي وظّفت الإدارة الأميركية مدخلات العلم لتحقيق أهدافها الشيطانة.
ورأى السّيد أنّ أمريكا لا تريد للشّعوب الإسلاميّة التّقدّم والرّقيّ إلا إذا خضعت هذه الشّعوب لإرادتها.
واعتبر أنّ بفضل المقاومة وصمود شعبنا حقّقنا العزّة والكرامة والانتصار لذلك علينا المحافظة على هذا الانجاز بعلمنا وثباتنا حتّى نلحق الهزيمة تلو الهزيمة بأمريكا وحلفائها.
أمّا على الصّعيد الدّاخلي صرّح بوجود أناس في لبنان يملون شروطاً على حزب الله رغم مدّ يد المشاركة والانفتاح على الجميع. وأكدّ قائلاً “أنّ لبنان لا يحلّ أزمته ويخرج منها إلا بالتّوافق والحوار،لأنّ الشّعب هو الذي يدفع الثّمن”. ودعا صفي الدّين الدّولة اللبنانيّة للإسراع في تشكيل الحكومة رأفة ً بالمواطن ولإنقاذ وطننا الحبيب، فمن يحبّ الوطن فليجلس إلى طاولة الحوار للوصول إلى مايصون ويحمي الوطن. واختتم الحفل بتوزيع الدّروع التقديرية على الخريجين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران درويش التقى وفداً من القاع

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة في زحلة، وفداً من بلدة القاع البقاعية ضم عدداً من اهالي البلدة، برئاسة المحامي بشير مطر والمختار سمير عوض، عرض معه اوضاع القاع وما شهدته في الآونة الأخيرة من مخالفات بناء وتعدٍ على الأملاك، وطالب الوفد المطران درويش بالتدخل لدى المعنيين لمعالجة هذه المشكلة المزمنة، ووعد درويش بمتابعة الموضوع مع المسؤولين في الدولة، داعياً ابناء القاع الى التشبث بأرضهم وعدم مغادرتها مهما كانت الظروف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
14 آذار: موضوع المخطوفين في سوريا لن يكتمل
إلا بإطلاق المطرانين وجميع الصحافيين اللبنانيين

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعا اليوم، حضره النائب عمار حوري، والنائبان السابقان فارس سعيد ومصطفى علوش، والسادة: آدي أبي اللمع، نادي غصن، يوسف الدويهي، ساسين ساسين، شاكر سلامة، الياس أبو عاصي، نوفل ضو، هرار هوفيفيان، واجيه نورباتليان، سيمون درغام، نجيب أبو مرعي، علي أبو دهن، ريمون سويدان، موسى صعب، فواز زكريا، الياس طانيوس، منير المصري، مروان عساف.
وتلا أبي اللمع بعد الاجتماع البيان الآتي: “تعبر الأمانة العامة لقوى 14 آذار عن فرحها بعودة كل مخطوف إلى أهله، وتأمل ان يشكل إطلاق المخطوفين اللبنانيين في أعزاز مقدمة لإقفال ملف يشغل لبنان واللبنانيين منذ فترة طويلة، وتتمنى لكل أسير ومظلوم ومخطوف في سوريا الحرية والعودة المباركة إلى دياره وأهله.
غير أن ما وصلنا عبر وسائل الإعلام من ملابسات أحاطت بعملية إطلاق المخطوفين، شكل في الوجدان اللبناني صدمة أضيفت إلى الصدمات السابقة، بحيث أتت الوقائع لتؤكد مرة جديدة أن من يمتلك القوة والسلاح غير الشرعي والقدرة على خطف الأبرياء وإخفائهم غير مبال بأجهزة الدولة، قادر على استرجاع أهله ومحبيه. أما من يراهن على القانون ومنطق الدولة والقضاء والحكومة والمسؤولين فسينتظر طويلا وطويلا جدا.
تؤكد الأمانة العامة، انها رغم الوقائع، تتمسك أكثر من أي لحظة سابقة بمنطق الدولة وبتنفيذ القانون والعدالة الوطنية والدولية. وهي لن تكف عن دعوتها “حزب الله” إلى الإمتثال كسائر اللبنانيين لأحكام القانون لا العكس.
وفي هذه المناسبة يهم الأمانة العامة لقوى 14 آذار لفت الإنتباه إلى أن موضوع المخطوفين اللبنانيين في سوريا لن يكتمل إلا من خلال إطلاق المطرانين بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم وتحرير جميع الصحافيين اللبنانيين المحتجزين ومن بينهم المصور سمير كساب الذي خطف منذ أسبوع. كما أن إطلاق المخطوفين اللبنانيين التسعة أعاد إلى الذاكرة الوطنية قضية جوزف صادر الذي خطف على طريق المطار منذ أكثر من أربع سنوات. وتستغرب الأمانة العامة كيف تبذل الجهود الوطنية والإقليمية والدولية من أجل مواطن معين ولا يتحرك أحد من أجل آخر. ونطالب ببذل كل الجهود الآيلة إلى كشف ملابسات هذا الحادث المؤلم والمستهجن وإعطاء الإجابات المقنعة من دون التذرع بوجوب التعتيم الإعلامي من أجل تسهيل المفاوضات لإطلاق سراحه.
ولا يغيب عن اذهاننا موضوع المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية أيضا، وهو موضوع مستقل عن المخفيين في الحرب الأهلية. ففي سجون نظام بشار الأسد مئات المعتقلين اللبنانيين منذ عشرات السنين ولم نر أي تحرك جدي من قبل جهات رسمية أو حزبية أو روحية لمعالجة هذا الموضوع.
تدعو الأمانة العامة لقوى 14 آذار كل المعنيين، من عائلات وجمعيات أهلية، إلى تفعيل جهودهم من أجل إنشاء كتلة ضاغطة على الجميع في لبنان ودول الجوار ودول العالم.
أخيرا، لا يزال “حزب الله” يمعن في تأكيد إمساكه بأمن مطار رفيق الحريري الدولي، وهو ما برز بصورة فاقعة، بل فاجرة، خلال استقبال المخطوفين في سوريا.
تؤكد الأمانة العامة أن الدولة التي تحترم نفسها تستقبل مخطوفيها بشكل رسمي على مطارها وتترك الإستقبالات الشعبية للأحياء الشعبية.
إنما هذه الدولة التي تلتقي علي المملوك وتفاوضه أو تشكره، وهو متهم من قضائها العسكري ومدان من مجتمعها المدني، ليست بدولة تحترم نفسها أو تحترم مواطنيها!
كما أن الدولة التي تحترم نفسها تحمي قضاتها في لبنان وفي المحكمة الدولية من تهديدات إعلامية وغير إعلامية، وكذلك لا تفرج عن خاطفين!”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
زفّ إلى الأمة والقوميين الشهيد بشار شاهين
المكتب السياسي لـ”القومي” في سوريا: لن يكون للإرهاب والتطرّف موطئ قدم في بلادنا

(أ.ل) – أصدر المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في سوريا بياناً زفّ فيه الرفيق البطل بشار شاهين شهيداً وجاء في البيان:
يزفّ المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في سوريا الى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الشهيد البطل بشار شاهين الذي ارتقى شهيداً خلال الدفاع مع رفقائه عن مدينة صدد في محافظة حمص وأهلها، في مواجهة العصابات الإرهابية المتطرفة المدعومة بالمال والسلاح من دول غربية وإقليمية وعربية معروفة.
إنّ استشهاد الرفيق البطل بشار شاهين وهو يدافع مع رفقائه وأبناء منطقته عن منطقة صدد وأهلها في مواجهة العصابات الإرهابية التي هاجمت المنطقة وروّعت الآمنين واستهدفت بحقدها الكنائس والمستشفيات والمؤسّسات والممتلكات العامة والخاصة، هو استشهاد يليق بالمناضلين الأحرار الذين يحملون قضية تساوي وجودهم، ويبذلون الدماء دفاعاً عن هذه القضية.
وإذ يحيّي المكتب السياسي صمود أهل منطقة صدد وأبنائها، وإصرارهم على عدم مغادرة منطقتهم، والانخراط في مقاومة العصابات الارهابية المتطرفة، فإنه يُحمّل قوى الإرهاب والتطرف والدول الداعمة لها، مسؤولية استباحة الدم السوري، هذا الدم الزكي الذي سيقضّ مضاجع كل مَن تآمر على سوريا واستهدف تقويض استقرارها وأمن السوريين.
إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يؤكد أنّ خيار الدفاع عن سوريا ووحدتها وأهلها في مواجهة الإرهاب والتطرف ورعاتهم هو خيار مصيري، لأنه خيار الدفاع عن الانسان وحريته وكرامته وعزته.
ويعاهد الحزب شهيده وكلّ الشهداء على مواصلة البذل والتضحية حتى لا يكون للإرهاب والتطرف موطئ قدم في بلادنا. التحية للشهيد البطل الرفيق بشار شاهين وكلّ الشهداء ولتحيَ سورية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تستهدف دعم الإستثمار المتنامي في قطاع التعليم الخاص
إتقان كابيتال توقع مذكرة تفاهم مع D3

(أ.ل) – وقعت شركة إتقان كابيتال إحدى الشركات الرائدة في تقديم الفرص والمنتجات الإستثمارية الملائمة لأصحاب الثروات من الأفراد والعائلات في المملكة العربية السعودية وعضو مجموعة البركة المصرفية، مذكرة تفاهم مع شركة D3 المتخصصة في إدارة المنشآة التعليمية وتقديم مختلف الخدمات في قطاع التعليم بدول الخليج، وذلك خلال مشاركتهما في الرعاية الرئيسية لمؤتمر الإستثمار في التعليم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي انعقدت فعالياته في الفترة ما بين 21-23 أكتوبر الجاري بدبي.
وتهدف الشركتان إلى عقد شراكة لطرح العديد من المشاريع التعليمية في منطقة الخليج والشرق الأوسط من خلال صندوق ملكية خاصة متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومتخصص كلياً في قطاع التعليم الأولي خلال عام 2014م.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة إتقان كابيتال، المهندس عبد العزيز يماني، “إن الإقبال على التعليم يحظى باهتمام المواطنين والحكومات في المنطقة على حدٍّ سواء، مدعوماً بالنمو السكاني والوعي المتنامي في المجتمعات العربية مع التحسن المعيشي بسبب زيادة دخل الافراد مما تشكّل مجتمعة عوامل رئيسية في تشجيع الاستثمار في التعليم بمختلف مراحله”.
كما بين الأستاذ عادل دهلوي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إتقان كابيتال، أن نمو مشاركة القطاع الخاص في قطاع التعليم بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية وتشجيع الحكومات لمقدمي التعليم الخاص لتعزيز وجودهم في المنطقة، أدى إلى دخول استثمارات الملكية الخاصة في هذا القطاع بأكثر من 275 مليون دولار من خلال 13 عملية استحواذ مابين عامى 2005 و 2009. وتعتبر المملكة العربية السعودية أكبر سوق لخدمات التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي بنصيب 75.0% من إجمالي الطلاب في نظام التعليم في المنطقة، والتي تتركز75.0%  منها في مدن الرياض جدة والدمام.
وتابع الأستاذ دهلوي قائلاً “من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في المنطقة بمعدل سنوي مركب نسبته 2.6٪ ما بين 2011 و2016، وهذه الزيادة في مستويات دخل الأفراد سيكون لها تأثيراتها المتتالية والتي منها ميل الطبقة المتوسطة من السكان للإنفاق بشكل أكبر على تعليم أطفالهم. ويتوقع أن ينمو معدل الطلاب الملتحقين بالمدارس الخاصة  في نفس الفترة بنسبة %10، من 24%  إلى %34 حتى عام 2016م وذلك في مجمل دول مجلس التعاون الخليجي، ما سيؤدي الى زيادة في عدد المدارس الخاصة خلال نفس الفترة بنسبة 1.6%”.
وقدرت إحدى الدراسات أن يصل عدد الطلاب والطالبات الى 11.3 مليون، وأن يزيد عدد طلاب التعليم العالي بنسبة 5.5% ليصل الى 1.9 مليون طالب وطالبة في العام 2020م. وسيفتح هذا الاقبال المتزايد فرصاً كبيرة للمستثمرين الذين يتطلعون للإستفادة من الامكانات الكامنة في هذا القطاع.
وعلق الأستاذ عدنان يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية “يزخر قطاع التعليم بفرص استثمارية واعدة تحفز القطاع الخاص على توجيه المزيد من الاستثمارات. إن الدور الذي تلعبه إتقان كابيتال من خلال إيجاد الفرص الاستثمارية الممتازة وطرحها في صور مختلفة للمستثمرين في دول الخليج بشكل عام والمملكة العربية السعودية بالأخص، له أهمية بالغة في تطوير هذا القطاع الحيوي ومساهمة فعالة للارتقاء بمستوى التعليم الأولي بالمنطقة”.
 ويعتبر سوق المدارس الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي  من أكبر الأسواق في العالم، حيث أن هناك ما يقرب من2.3   مليون طالب وطالبة مسجلين في نحو 4400 مدرسة خاصة فيما يحتضن التعليم العام  نحو  7.0  ملايين طالب وطالبة في 35 ألف مدرسة معظمها في المملكة العربية السعودية. تجدر الإشارة الى أن حجم سوق التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي يقدر بنحو  40.0مليار دولار، ويمثل التعليم الخاص نحو 14% منه.
وقد قدم هانى السيد حسين، رئيس إدارة الأصول بشركة إتقان كابيتال، عرضا مشتركا مع شركة D3 عن قطاع التعليم وسبل الاستثمار فيه، كما شارك في جلسة الحوار المفتوح والتي تناولت دراسات الجدوى الخاصة بالإستثمار في تعليم المراحل الأولي والتدريب المهني والأسس التي تجعل من قطاع التعليم بيئة جذب استثماري أكثر من البدائل الاستثمارية الأخرى، والتحديات التي تواجه هذه الاستثمارات وكيفية تخطيها ووضع استراتيجيات التخارج الآمن لهذه الاستثمارات.
هي شركة متخصصة في إدارة الأصول والخدمات الاستثمارية، ومرخصة من قبل هيئة السوق المالية السعودية، وهي عضو في “مجموعة البركة المصرفية”، تتبع لبنك البركة الإسلامي (البحرين)، وتتخذ من مدينة جدة في المملكة العربية السعودية مقراً رئيسيا لها. تسعى “إتقان كابيتال” لتكون الشركة الأبرز في تقديم الفرص والمنتجات الاستثمارية الملائمة لصناديق التقاعد والمؤسسات الخيرية، بالإضافة إلى شركات القطاعين العام والخاص وأصحاب الثروات من الأفراد والعائلات. وتتوزع أنشطة “إتقان كابيتال” في أربعة محاور رئيسية هي إدارة الأصول والاستثمار المباشر والمصرفية الاستثمارية وخدمات الحفظ، حيث تركز أعمال الشركة على تحقيق عائدات مجزية من خلال تقديم تشكيلة متنوعة من أفضل المنتجات والخدمات الاستثمارية للعملاء، وفقاً للشريعة الإسلامية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان وعبد الرزاق زارا المحررين من اعزاز

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” والشيخ ماهر عبد الرزاق رئيس “حركة الإصلاح والوحدة” المحررين التسعة من إعزاز في بئر العبد (الضاحية الجنوبية لبيروت) وقدما لهم التهنئة بالحرية والعودة إلى وطنهم سالمين. وبعد الزيارة صرح القطان قائلاً “نبارك للمحررين حريتهم ونتمنى أن لا تتكرر مثل هذه الأعمال المشينة بحق الإنسان وألا يكون هناك كيدية وخطف على أساس مذهبي وطائفي”.
كما وأشاد القطان بالجهود المباركة والسعي الموفق لمدير عام الأمن العام سيادة اللواء عباس إبراهيم والتي أدت بتعاون أطراف كثيرة إلى هذه النهاية السعيدة بإطلاق سراح المخطوفين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انطلاق الدورة الثانية من برنامج تدريسها في الجامعة الأميركية
مسعد فارس: نأمل أن يبدأ مجلس النواب بدرس قانون ينظم مهنة الوساطة العقارية

(أ.ل) – أنطلقت في الجامعة الأميركية في بيروت دروس الدورة الثانية من برنامج “شهادة الوساطة العقارية” Real Estate Brokerage Certificate، وتستمر خمسة أسابيع، برعاية مصرف “فرست ناشونال بنك ش.م.ل.” (FNB).
وخصصت هذه الدورة، كما الدورة الأولى، لأعضاء النقابة، ويشارك فيها 25 منهم، على أن تقام مستقبلاً سلسلة دورات وضعت لها مناهج متقدمة، تتوجه إلى الوسطاء ذوي الخبرة الذين يودون الإرتقاء في ممارسة المهنة وتطوير مهارات محددة كالإدارة العامة، وإدارة الموارد البشرية، والتسويق المستهدف. 
وشدد نقيب الوسطاء والإستشاريين العقاريين مسعد فارس في افتتاح الدورة على أن إطلاق برنامج تدريس هذا الإختصاص في الجامعة الأميركية  “يندرج ضمن سعي النقابة إلى جعل السوق العقارية أكثر احترافاً ومهنية”.
وقال “إضافة إلى هذا الجهد التعليمي والتدريبي، فإن المحور الثاني لتطوير السوق كان تأسيس الإطار التنظيمي المتمثل في النقابة، وجمعية المطورين العقاريين، ونحن ندعو جميع العاملين في هذا الحقل، من افراد وشركات، للمسارعة إلى الإنضمام إلى صفوف النقابة، لكي يكون جهدها أكثر فاعلية، ولكي تتمكن من تنفيذ ما تصبو إليه، ومن تحقيق أهداف وإنجازات تعود بالفائدة على القطاع بأكمله، وتساهم في تطويره”.
وأبرز فارس أن “أحد أهم محاور عمل النقابة هو الضغط لإقرار الإطار القانوني الذي يضبط مهنة الوساطة والإستشارة العقارية، إنطلاقاً من الحاجة إلى تنظيم هذا القطاع والحدّ من بعض مظاهر الفوضى والعشوائية فيه”. وإذ رحّب فارس ببدء مجلس النواب، ممثلاً باللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل، درس اقتراح القانون المتعلق بتنظيم مهنة خبراء التخمين العقاري في لبنان، أمل “في أن يبدأ المجلس كذلك بدرس قانون ينظم مهنة الوساطة العقارية”، مؤكداً أن النقابة “لن تألو جهداً لمتابعة الموضوع مع النواب بهدف الاستحصال على قانون يحصر العمل في القطاع العقاري بالمتخصصين المنتسبين اليه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *