الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 18 تشرين الأول 2013 العدد2412

نشرة الجمعة 18 تشرين الأول 2013 العدد2412

alt

alt

 

alt

لقاءات رفيعة المستوى وناجحة لوفد إتحاد المصارف العربية في واشنطن
طربيه: التقينا رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي
ووجهنا له دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر بيروت
وزارة الخزانة الأميركية تدعم مؤتمر مصرفي عربي – أمريكي يبحث في ملف البنوك المراسلة

 

 

(أ.ل) – في خطوة لم يسبق لها مثيل، قام وفد اتحاد المصارف العربية برئاسة رئيس اللجنة التنفذية في الاتحاد الدكتور جوزف طربيه وعضوية كل من الامين العام للاتحاد الأستاذ وسام حسن فتوح وعضو مجلس الادارة الأستاذ عدنان احمد يوسف يوم أمس بجولة محادثات ولقائات مصرفية ومالية مع اعلى مراكز القرار المالي والمصرفي في الولايات المتحدة الأميركية.
وشملت اللقاءات الذي قام بها وفد الإتحاد رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الاميركي السيد بن برننكي حيث وجه الدكتور جوزف طربيه الوفد للمسؤول الاميركي دعوة رسمية للمشاركة في فعاليات المؤتمر المصرفي العربي السنوي الذي سيعقد في العاصمة اللبنانية بيروت خلال فترة 14 – 15 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. وقد وافق السيد برننكي على الدعوة واعلن في خطوة غير مسبوقة انه سيتحدث الى المصرفيين العرب من خلال كلمة مباشرة في حفل افتتاح المؤتمر تبث عبر الأقمار الاصطناعية.
كما جرى خلال اللقاء جولة افق حول المستجدات المالية والمصرفية في العالم وثمن وفد الاتحاد بالمناسبة السياسات التي ارساها السيد برننكي منذ الازمة المالية العالمية في 2008 والتي كان لها التأثير الايجابي على مصارف العالم عامة وعلى المصارف العربية خاصة. ثم قدم الوفد لرئيس البنك الاحتياطي الفدرالي درع الإتحاد.
وكانت المحطة الثانية لوفد اتحاد المصارف العربية في مقر وزارة الخزانة الاميركية حيث التقى الوفد نائب وزير الخزانة السيد دانييل غليزر، المسؤول عن ملف العقوبات ومكافحة غسل الاموالحيث تركز البحث على علاقة المصارف العربية مع البنوك المراسلة في الولايات المتحدة الأميركية، سيما بعد توجّه بعض هذه البنوك الى وقف تعاملاتها مع المصارف العربية الصغيرة بحجة ” انتفاء الجدوى الاقتصادية “. وقد لفت الوفد الى خطورة هذا الموضوع الذي من شأنه الحاق الضرر بالقطاع المصرفي العربي.
من جهته ابدى غليزر تفهماً لموقف وفد الاتحاد واعلن بالتالي عن دعم وزارة الخزانة لعقد مؤتمر مصرفي – عربي اميركي في مقر الخزانة الاميركية يخصص للبحث في ملف العلاقات ما بين المصارف العربية والمصارف الأميركية المراسلة، ولا سيما أيضا” ملف العقوبات ومكافحة غسل الأموال.
والجدير ذكره ان المؤتمر المصرفي العربي السنوي الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية يعقد هذا العام في بيروت 14 و 15 نوفمبر القادم، برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، وبالتعاون مع مصرف لبنان وجمعية المصارف والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.
ومن المتوقع ان يشارك في المؤتمر اكثر من 700 شخصية قيادية ومالية ومصرفية من مختلف الدول العربية اضافة الى ممثلين عن المؤسسات الدولية، هذا وتشهد فعاليات المؤتمر هذا العام ذكرى احتفالات مرور 40 عاماً على تأسيس اتحاد المصارف العربية في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السفارة اللبنانية في الارجنتين أولمت للسماك

(أ.ل) – اقام سفير لبنان في الارجنتين انطونيو العنداري، مأدبة غداء امس في دار السفارة، على شرف أمين عام اللجنة الوطنية الاسلامية المسيحية للحوار في لبنان، الدكتور محمد السماك.
حضر المأدبة كل من السفراء العرب المعتمدين لدى الارجنتين: عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير فلسطين وليد ابراهيم الموقت، سفراء: المملكة العربية السعودية تركي الماضي، الجزائر بن عودة هامل، المغرب فؤاد يزوغ، مصر رضا حبيب زكي، قطر فهد المانع، الكويت صلاح مبارك المطيري وسفير جامعة الدول العربية محمود جعفر السوري.
كما حضر اللقاء راعي ابرشية الموارنة المطران يوحنا حبيب شاميه، راعي ابرشية السريان الارثوذكس المطران كريسوستوموس غزالي، إمام المركز الاسلامي في الارجنتين الشيخ محمد زناتي، امين عام الجامعة اللبنانية الثقافية العالمية طوني القديسي، والدكتور الجامعي سعد شديد.
وفي هذه المناسبة، القى السفير عنداري كلمة رحب فيها بالحاضرين، وقال :”ان رجلا في وزن الدكتور محمد السماك اكبر من التعريف، فمساره الفكري وعمله الحواري هو سراج يضاء لا ليوضع تحت المكيال، بل على منارة ليضئ جميع من هم في الدار”.
اضاف: “السماك ملم بالديانتين السماويتين الاسلامية والمسيحية وتتم استشارته في الأزهر كما في الفاتيكان”، معتبرا انه “احد رجال لبنان الرسالة”، ومؤكدا “اننا بحاجة الى امثالك لبناء جسور المودة والمحبة وتقبل الآخر دون الغائه”. وتأتي زيارة الدكتور السماك في اطار مشاركته في مؤتمر تشاوري في بيونس ايرس يتعلق بالحوار بين ابناء الديانات تحضيرا لمؤتمر عام يعقد الشهر المقبل في النمسا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
في دمشق لمتابعة موضوع مخطوفي اعزاز
اللواء ابراهيم: قضية المخطوفين لا تزال تحتاج الى وقت وتستوجب عدة زيارات

(أ.ل) – وصل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الى العاصمة السورية دمشق لمتابعة مسار المفاوضات المتعلقة بقضية المخطوفين اللبنانيين في إعزاز، وسيلتقي المسؤولين السوريين الرسميين المعنيين في هذا الملف.
من جهة ثانية، اكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في حديث لمصدر إعلامي ان قضية المخطوفين في أعزاز لا تزال تحتاج الى وقت وتستوجب عدة زيارات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
داني دانون أكد رفضه القاطع لفكرة قيام دولة فلسطينية
 
(أ.ل) – رفض نائب وزير الجيش الاسرائيلي القطب الليكودي داني دانون المحسوب على الجناح اليميني في حزبه، رفض مطلقاً فكرة قيام دولة فلسطينية.(انتهى )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان اجتمع الى ممثلي الدول الاعضاء في مجلس الامن والمجموعة الاوروبية:
لمتابعة الدعم للبنان وتعويض الضرر جراء الازمة السورية

(أ.ل)- حدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان السبل الايلة لمتابعة تنفيذ خلاصات اجتماع مجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان الذي انعقد في نيويورك في 25 ايلول الفائت “حيث مثل هذا الاجتماع اهتماما خاصا بلبنان من أعلى المرجعيات الدولية والتزاما منها لدعمه في مجالات صون الاستقرار وتقديم المساعدات للقوات المسلحة وللجهد القائم في مواجهة الاعباء المتزايدة جراء تنامي اعداد اللاجئين السوريين”. واذ دعا الى “بذل جهود اضافية لتسريع عملية التفاوض والتوصل الى حل سياسي للازمة السورية، فانه نبه الى ان المشاركة بالاعباء المالية ما زالت غير كافية، فيما لا تزال المشاركة في تقاسم الاعباء العددية رمزية ولا يزال المجتمع الدولي يرى صعوبات في توسيع الايواء داخل سوريا ولا يزال مسار جنيف متعثرا”.
كما اكد “ان هذا الالتزام الدولي غير موقوف على دعم موضوع النزوح فقط بل يجب متابعة الدعم للبنان وتعويض الضرر الذي لحق به جراء الازمة السورية لان خلاصات مؤتمر نيويورك ليست مرتبطة بهذا الموضوع فقط ولكنها تمتد الى فترات لاحقة لدعم لبنان ومساعدته في النهوض من الخسارة الكبيرة التي تعرض لها بسبب ما هو حاصل في سوريا”.
كلام الرئيس سليمان جاء في خلال اجتماعين عقدهما اليوم مع ممثلي الدول الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي بحضور المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، والمجموعة الاوروبية، حيث اكد بلامبلي “تقدير المجتمعين لقيادة الرئيس سليمان في محاولة الحفاظ على سيادة ووحدة واستقرار البلاد واستمرارية مؤسسات الدولة مشددين على الضرورة الملحة لتشكيل حكومة ومتطلعين الى اعادة استئناف الحوار والى اهمية التزام جميع الاطراف في لبنان باعلان بعبدا”. كما شدد على ان “امن واستقرار لبنان لا يعتمد فقط على الدعم المادي ولكن يحتاج ايضا الى مشاركة ايجابية من قبل القادة اللبنانيين ومن قبل جميع اصدقائه في المنطقة وخارجها”.
اما سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان انجيلينا ايخهورست، فأكدت بدورها “دعم الاتحاد بدوله الاعضاء كافة لاستقرار لبنان وامنه ووحدته واستقلاله وتأييده الدعم الدولي القوي له”، معتبرة ان “سياسة النأي بالنفس التي اعتمدها اعلان بعبدا تبقى اساسية”. وجددت “دعم الاتحاد لدعوة الرئيس سليمان الى الحوار”، مشددة على “اهمية التوصل الى تشكيل حكومة تمارس صلاحياتها كاملة لتتحمل المسؤوليات الاساسية وتتخذ المقررات اللازمة سواء لجهة ادارة مسألة اللاجئين او لاتخاذ القرارات الوطنية وتحمل الالتزامات تجاه المجتمع الدولي”.
سليمان
في بداية الاجتماع مع سفراء الدول اعضاء مجلس الامن الدولي، قال الرئيس سليمان: “ان اجتماع اليوم هو مع المجموعة التي ساهمت في اجتماع المجموعة الدولية ويتم بعد الاجتماع التمهيدي الذي عقدناه في بيت الدين والذي أسسنا فيه للاجتماع الذي حصل في نيويورك. وبعدما انشئت المجموعة الدولية لدعم لبنان واطلقت بنجاح في نيويورك في 25 ايلول الفائت، كان من الضروري ان نلتقي لاجراء تقويم لنتائج اجتماع نيويورك ولمناقشة السبل العملية التنفيذية لمتابعة الخلاصات التي صدرت في بنود مختلفة وكيفية تطبيقها مستقبلا عبر المنهجية والجدول الزمني اللذين سيعتمدان”.
اضاف: “وقبل التقويم، اود ان اقدم كلمة شكر الى جميع الذين ساهموا من بينكم في انجاح هذا الاجتماع وعلى رأسهم سعادة السفير بلامبلي الذي نسق له.
اولا، في التقويم، هناك توافق على ان الاجتماع كان ناجحا من حيث اجماع الاطراف، وقد تم على مستوى وزاري ومن خلال المشاركة فيه برئاسة الامين العام للامم المتحدة وعلى الخلاصات التي صدرت عنه”، معتبرا ان “هذا مثل اهتماما خاصا بلبنان من اعلى المرجعيات الدولية والتزاما منها بالوقوف الى جانب لبنان ومواكبته ودعمه في مجال صون الاستقرار وتعزيز الاقتصاد وتقديم المساعدات للقوات المسلحة، وللجهد القائم لمواجهة الاعباء المتزايدة من جراء تنامي اعداد اللاجئين السوريين. وقد شكلت الخلاصات التي صدرت عن مجموعة الدعم الدولية خارطة طريق فعلية بشأن ما يمكن القيام به.
ثانيا، ماذا يمكن القيام به لمتابعة تنفيذ هذه الخلاصات؟ اولا متابعة موضوع المساعدات وآليات التمويل مع الصندوق الدولي، وقد تلقينا تقويما جديدا من البنك الدولي يصب في الاتجاه نفسه لا بل يقدم تقويما افضل لمساعدة لبنان. ثانيا، وكما فعل الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون في رسالته الى امير الكويت اخيرا، التشجيع على الدعوة الى مؤتمر جديد للدول المانحة للعمل على تسديد الالتزامات المالية التي اعلنت في الكويت واخذ التزامات مالية جديدة متناسبة مع الحاجات المتزايدة.
وثالثا، الدعوة الى عقد اجتماعات اخرى isg2 و isg3 لتقويم سبل متابعة مجمل خلاصات المجموعة الدولية مع التركيز على قطاع معين في كل اجتماع على ان تستضيف الدول هذه الاجتماعات بحسب رغبتها، وتخصص للبحث في كيفية الدعم. على سبيل المثال يخصص اجتماع لبحث مسألة دعم الجيش وآخر لبحث موضوع اللاجئين وغيره لموضوع الاقتصاد ودعم المؤسسات اللبنانية التي تضررت جراء هذه الازمة”.
وتابع سليمان: “وهنا، اود ان اشير في موضوع اللاجئين، الى ان مؤتمر جنيف في 30 ايلول الماضي واجتماع مجموعة الدعم الدولية ومجمل الاتصالات الدولية ادت الى اقرار المبادىء التي سعينا منذ البدء لاقرارها وتناولناها في اجتماع بيت الدين سابقا. وهي المبادىء الآتية:
– تقاسم الاعباء المالية.
– المشاركة في تقاسم الاعباء العددية من منطلق المسؤولية الدولية المشتركة.
– تسهيل وتوسيع عملية ايواء النازحين السوريين في مخيمات او مناطق داخل الاراضي السورية تحظى بدرجة مقبولة من الامن دون الحاجة الى اللجوء لفرض منطقة حظر جوي ومناطق امنة بدعم عسكري دولي وهو امر غير متيسر .
– واخيرا بذل جهود اضافية لتسريع عملية التفاوض والتوصل الى حل سياسي للازمة السورية يسمح بعودة اللاجئين بشكل تدريجي وبصورة امنة وكريمة الى بلادهم.
ورغم اقرار هذه المبادىء فهي تبقى بحاجة ايضا الى المتابعة لان المشاركة بالاعباء المالية ما زالت غير كافية، فيما المشاركة في تقاسم الاعباء العددية بدورها لا تزال رمزية بحيث ان ايواء حوالي 17 دولة لا يزال يقتصر على المئات والالاف فحسب. ولا يزال المجتمع الدولي يرى صعوبات في توسيع الايواء داخل سوريا مع ان مساحتها هي اكبر بـ 18 مرة من مساحة لبنان. كذلك، فان مسار جنيف لا يزال متعثرا”.
بلامبلي
وفي ختام الاجتماع، تحدث السفير بلامبلي الى الاعلاميين فقال: “بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان اجتمعت اليوم مجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان في القصر الجمهوري لمراجعة التطورات التي حصلت منذ انعقاد الاجتماع الافتتاحي للمجموعة برئاسة الامين العام للامم المتحدة في نيويورك في 25 ايلول، حضر الاجتماع كل من رؤساء بعثات او وفود جامعة الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية والاتحاد الاوروبي والجمهورية الفرنسية والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية اضافة الى المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان وممثلين عن المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين وعن البنك الدولي”.
اضاف: “كرر المجتمعون تقديرهم لقيادة الرئيس سليمان في محاولة الحفاظ على سيادة ووحدة واستقرار لبنان واستمرارية مؤسسات الدولة. ان اثر الازمة في سوريا يشتد يوما بعد يوم بما في ذلك الاعباء الضخمة التي يفرضها تدفق اللاجئين ما يؤكد ضرورة تقديم دعم دولي منسق وقوي للبنان”.
وتابع: “رحب المجتمعون بالزخم الذي أحدثه الاجتماع الافتتاحي في 25 ايلول للجهود من اجل حشد الدعم للبنان. الاجتماع الرفيع الذي نظمته المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف في يوم 30 ايلول، ركز على ضرورة زيادة المشاركة في تحمل الاعباء، بما في ذلك من خلال اعادة التوطين. وتستمر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتشجيع تعهدات اضافية لتضاف الى مبلغ الـ 530 مليون دولار اميركي الذي تم استلامه هذا العام من اجل لبنان. وفي اجتماع عقده البنك الدولي في واشنطن في يوم 12 تشرين الاول، تقدمت الحكومة اللبنانية “بخريطة طريق” للبرامج ذات اولوية من اجل ترسيخ الاستقرار على المستوى الاقتصادي والاجتماعي في مواجهة الازمة السورية” والتي تم اعدادها بالتعاون مع البنك الدولي والامم المتحدة والتي كانت موضع ترحيب ايجابي. كما يتم درس اقتراح يتعلق بآلية تنسيق من اجل دعم الخطة الخمسية لتطوير قدرات الجيش اللبناني فيما كان قد اتفق الجيش اللبناني واليونيفيل على آلية تنسيق لتسهيل الدعم بالمعدات والتدريب في اطار الحوار الاستراتيجي”.
وقال: “اكد المجتمعون مجددا الضرورة الملحة لتشكيل حكومة وأهمية ذلك من اجل مواجهة التحديات للامن والاوضاع الانسانية والتنمية في لبنان بشكل فعال. وتطلعوا الى اعادة استئناف الحوار وشددوا على اهمية التزام جميع الاطراف في لبنان باعلان بعبدا. وشددوا على ان امن واستقرار لبنان لا يعتمد فقط على الدعم المادي ولكن يحتاج ايضا الى مشاركة ايجابية من قبل القادة اللبنانيين ومن قبل جميع اصدقائه في المنطقة وخارجها”.
وشدد المجتمعون على “المساهمة الحيوية التي يمثلها الهدوء السائد حاليا على طول الخط الازرق والتطبيق الفعال للقرار 1701 لامن واستقرار لبنان”.
واكد ان “مجموعة الدعم الدولية سوف تبقى مدافعة قوية عن الدعم للبنان. ويتطلع المجتمعون الى العمل معا بشكل مستمر كشركاء في المجموعة وعلى التواصل مع شريحة اكبر من المعنيين حول السبل للسير قدما، بما في ذلك امكانية عقد اجتماع اوسع على مستوى رفيع من اجل حشد الدعم للبنان وذلك بعد احراز تقدم اضافي في مجالات الدعم المختلفة”.
سفراء المجموعة الاوروبية
وفي بداية اللقاء، تحدثت السفيرة ايخهورست شاكرة لرئيس الجمهورية استقباله ومنوهة “بالسياسة المتبعة القاضية بتطبيق اعلان بعبدا والنأي بالنفس عن صراعات الاخرين، ومقدرة للبنان استقباله اللاجئين السوريين”، مشيرة الى ما قدمه الاتحاد الاوروبي في هذا المجال، لافتة الى “التعاون القائم مع المؤسسات الرسمية ودعمها وفي طليعتها الجيش، والى استعداد الاتحاد الدائم لمساعدة لبنان”.
سليمان
ورد الرئيس سليمان بكلمة رحب فيها بسفراء دول الاتحاد الاوروبي، لافتا الى “اهمية التحرك الدولي في اتجاه لبنان في المحافل الدولية في ظل الاوضاع القائمة في سوريا وتدفق اعداد اللاجئين”، طالبا الى السفراء “نقل التقويم الدولي والمحلي للوضع الى بلادهم”، مشددا على ان “الدعم الدولي ليس مرتبطا بموضوع النازحين فقط بل يمتد الى فترة لاحقة في ظل الاقرار الدولي بالضرر الذي لحق لبنان جراء الازمة السورية”، ومؤكدا “في الوقت نفسه على الشراكة القائمة بين لبنان ودول الاتحاد على مختلف المستويات وفي شتى المجالات، ومساهمة العديد من دول الاتحاد في القوات الدولية العاملة في الجنوب اللبناني”.
ايخهورست
بعد اللقاء، ألقت ايخهورست البيان التالي:
“شكر سفراء الاتحاد الاوروبي المعتمدون في لبنان رئيس الجمهورية على اللقاء الذي جرى هذا اليوم وكرروا لفخامته دعمهم للبنان بعدما تباحثوا معه في السبل الايلة لمساعدة لبنان اكثر للخروج من الازمة الراهنة”.
وقالت: “ان لبنان يعاني بقسوة من وطأة الازمة السورية عل الصعد كافة، وان سياسة النأي بالنفس التي اعتمدها اعلان بعبدا تبقى اساسية كي يبقى لبنان بمنأى عن النزاع السوري. وان الاتحاد الاوروبي يدعو مرة جديدة الاطراف كافة الى التقيد بهذا الالتزام ويدعم دعوة الرئيس سيلمان الى الحوار. يجب التوصل الى تشكيل حكومة تمارس صلاحياتها كاملة لتتحمل المسؤوليات الاساسية وتتخذ المقررات اللازمة سواء لجهة ادارة مسألة اللاجئين او لاتخاذ القرارات الوطنية وتحمل الالتزامات تجاه المجتمع الدولي”.
وأعلنت “ان الاتحاد الاوروبي يحيي جهود القوى الامنية بما فيها الجيش اللبناني حيث تقوم هذه القوى بعمل مشهود له وسط ظروف صعبة. وعلى العدالة ان تجهد في سبيل فرض احترام قواعد القانون ومحاربة التهرب من العقاب. هذا، وانه بالاضافة الى المساهمات التي تمنحها الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لدعم استقرار لبنان من مساعدات عينية ومباشرة الى الاجهزة الامنية او من خلال المساهمة في قوات اليونيفيل، فاننا نعمل من اجل توطيد تعاوننا مع كافة الاجهزة الامنية بما فيها الجيش اللبناني”.
وقالت: “وبشكل عام، فان الاتحاد الاوروبي يبقى الشريك التجاري الاول للبنان واول المانحين له من خلال مبلغ 1،3 مليار يورو موزعة بين هبات وقروض. ونحن نواصل العمل على تكثيف التبادل التجاري مع لبنان تطبيقا لاتفاقية الشراكة ولخطة العمل الموضوعة، وكذلك عبر مواقفنا السياسية المشتركة وبرامج التعاون المشترك”.
وتابعت: “بالنسبة الى الاثر المالي المباشر للازمة السورية، فاننا وضعنا موضع التنفيذ كل ما يمكن ان يساعد على تلبية الحاجات الملحة للبنانيين واللاجئين عبر المساعدة الانسانية العاجلة وكذلك عبر تطوير البنى التحتية والخدمات الاساسية. ومنذ فترة خصصت الوكالة الاوروبية الانسانية echo سبعين مليون يورو اضافية لمساعدة اللاجئين الاكثر عوزا لقضاء فصل الشتاء. ان هذه المساهمة من الاتحاد الاوروبي ستسمح بتغطية مجمل الحاجات المبينة والمبرمجة للاجئين السوريين الاكثر عوزا خلال فصل الشتاء ضمن اطار برنامج تم تطويره بالتنسيق بين الوكالات هنا في لبنان. وهو يمثل مساعدة لمدة خمسة اشهر من تشرين الثاني حنى اذار لتسعين الف عائلة تعيش في أمكنة يزيد ارتفاعها عن 500 متر او في نوع من المخيمات البدائية او اجمالي 10% من العائلات السورية المعوزة التي تعيش في امكنة ادنى من 500 متر”.
وقالت: “بالاجمال، فان مؤسسات الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء قد خصصوا اكثر من 500 مليون يورو للبنان لمواجهة تداعيات الازمة السورية على الارض، والقسم الاكبر من هذه المبالغ اعطيت الى مؤسسات الامم المتحدة كالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين واليونيسيف وبرنامج الغذاء الدولي، لكن قسما كبيرا يعود مباشرة الى الحكومة اللبنانية لتغطية حاجيات العائلات اللبنانية المضيفة في البلديات الاكثر عوزا”.
وأوضحت “ان الاتحاد الاوروبي يواصل الاعداد للمستقبل عبر تشجيع القطاعات المنتجة في الاقتصاد اللبناني والتقاط الفرص التي يمكن لقطاعات جديدة ان تخلقها في مجالي النفط والغاز على سبيل المثال. وان الانتماء الى المنظمة الدولية للتجارة مع ما يرافق ذلك من اعتماد برامج منهجية تبغي الافادة من هذا الانتماء يجب ان يظل اولوية كما انه يجب مناقشة سلسلة من مشاريع القوانين في المجلس النيابي بما في ذلك اعتماد قانون انتخابي تمهيدا للاستحقاقات الديموقراطية المقبلة. هذا وان اعتماد موازنة وطنية هو عنصر اساسي لادارة جيدة للاولويات الوطنية وللالتزامات الدولية بما في ذلك المساهمة السنوية في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي تبقى مستوجبة الاداء للعام 2013”.
وقالت: “ان الاتحاد الاوروبي بدوله الاعضاء كافة يواصل دعم استقرار لبنان وامنه ووحدته واستقلاله وهو يؤيد الدعم الدولي القوي له كما تم التعبير عنه اخيرا في نيويورك عبر مجلس الامن على هامش انعقاد الجمعية العمومية للامم المتحدة. اننا، وسط الازمة الاقتصادية وسياسات التقشف المالية، نجند كل طاقاتنا للبحث عن طرق تفعيل شراكتنا مع المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني والقطاع الخاص لمضاعفة مساعدتنا للبنان الى اقصى الحدود في المجالات التي من شأنها خدمة لبنان والذين يعيشون فيه”.
القصار
من جهة ثانية، زار بعبدا اليوم رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار وتم عرض للتطورات السياسية والحكومية والاقتصادية.
وقد وزع مكتب القصار بيانا عن الزيارة، اشار فيه الى انه “بحث معه في الأوضاع على الساحة الداخلية، ولا سيما ما يتصل منها بالملف الاقتصادي، وما تعانيه القطاعات الاقتصادية من ركود غير مسبوق في ظل استمرار الأزمة السياسية، وعدم تشكيل حكومة لغاية اليوم”.
وجدد القصار “التأكيد على أهمية الدور الذي يلعبه الرئيس سليمان، في هذه الظروف الصعبة التي تمر فيها البلاد”، مشددا على “ضرورة التفاف جميع القوى السياسية حول الدولة، والعمل على تقوية أجهزتها الشرعية، بما يؤدي الى استعادتها لهيبتها، وبالتالي ثقة اللبنانيين والمستثمرين العرب والأجانب بلبنان الذي آن له أن يتنفس الصعداء”.
وكرر القصار “دعوة الهيئات الاقتصادية الى ضرورة الخروج من مشكلة التأليف الحكومي، بعد أكثر من ستة اشهر من المراوحة”، مطالبا “القوى السياسية على اختلافها، بالتخلي عن شروطها، وتسهيل مهمة الرئيس المكلف تمام سلام، بما يسرع في عملية تأليف الحكومة التي باتت مطلبا وطنيا ملحا، من اجل إنقاذ البلاد من المأزق الذي وصلت اليه، والذي بات يتهدد الاقتصاد اللبناني”.
واعتبر القصار في هذا المجال أن “استمرار القوى السياسية بتأخير تشكيل الحكومة، بمثابة انتحار وقتل للوطن والمواطن، والاقتصاد اللبناني الذي بات يحتاج الى أكثر من اي وقت مضى الى الاستقرار لتحييده عن التجاذبات والتداعيات الأمنية”، لافتا الى ان “ولادة الحكومة في هذا الوقت بالذات من شأنها ان تعيد الروح الى الاقتصاد الوطني، وتعيد الثقة الدولية بلبنان ومؤسساته، وتساعد في معالجة الملفات العالقة ولا سيما ملف النازحين الذي بات يفوق قدرة لبنان نتيجة استمرار تدفق الأشقاء السوريين وغياب التمويل والمساعدات الدولية الكافية للبنان، بالاضافة الى ملف النفط الذي يشكل ركيزة أساسية لإخراج لبنان من دائرة المديونية، واحداث طفرة مالية تستفيد منها الأجيال المستقبلية، وتحد من هجرة الأدمغة الشابة”.
وختم: “ان الحوار كان ولا يزال وسوف يبقى الحل الأنجع لمعالجة القضايا العالقة، اما استمرار القوى السياسية على مواقفها فسوف لن يؤدي إلا إلى المزيد من التشرذم، وهو ما لا يحتمله الوطن والمواطن في ظل الغليان الحاصل في المنطقة العربية”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بري يرأس جلسة تشريعية الأربعاء والخميس المقبلين
 
(أ.ل) – يعقد مجلس النواب برئاسة الرئيس نبيه بري جلسة عامة في تمام العاشرة والنصف من صباح يومي الأربعاء والخميس في 23 و24تشرين الأول 2013، وكذلك مساء اليومين المذكورين، لدرس وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقي الدين لـ129 عنصراً من الامن العام أقسموا اليمين:
عاملوا الناس بأعلى درجات الاحترام والمساواة

(أ.ل) – أقسم 129 عنصرا من الامن العام من رتبة مفتش مؤهل أول، مفتش مؤهل ومفتش درجة ثانية، اليمين القانونية امام القاضي المنفرد الجزائي في بيروت القاضي باسم تقي الدين في العاشرة من قبل ظهر اليوم، في حضور الرائد كرم طربيه وكل من الملازم اول نهاد ديب وجورج مفرج.
وبعد اداء القسم، ألقى القاضي تقي الدين كلمة قال فيها: “أرحب بكم جميعا في هذه المناسبة لاداء يمين وظيفتكم، باعتبارها المدخل الملزم قانونا للبدء في الممارسة الفعلية وذلك تأكيدا على أهمية أداء هذه الوظيفة بروح عالية من الالتزام والمسؤولية، بما يليق بشرف الوظيفة وتقديمها ممزوجة بالاخلاص والامانة والقسم الذي ستؤدونه بعد قليل، أهميته المعنوية والاخلاقية تتجاوز كل الزام قانوني وانني في هذه المناسبة العزيزة، أرى من واجبي أن أعيد على مسامعكم بعض ما ينبغي أن تجعلوه مسارا لكم.ان للوظيفة، المختارون انتم لادائها، حقوقا وواجبات، فلكي يتمتع الموظف بحقوقه وهي تتمثل في الحصول على راتب الوظيفة والعلاوات والترقية والتعويض والاجازات، لا بد أن يلتزم بالواجبات الوظيفية التي حددتها الانظمة والقرارات ومن أهم هذه الواجبات: قيام الموظف بأداء أعمال وظيفته بدقة وأمانة والواجبات الوظيفية متعددة ومتنوعة، فمنها ما يظهر أثناء أداء العمل مثل احترام الموظف لرؤسائه وتنفيذ أوامرهم، ومنها ما يظهر خارجه مثل ترفع الموظف كما من شأنه الإخلال بشرف الوظيفة وكرامتها، ومنها ما يستمر مع الموظف حتى بعد تركه الخدمة كواجب عدم إفشاء الأسرار التي اطلع عليها بحكم وظيفته”.
وتابع: “من اهم واجبات الموظف أن يعامل الناس بأعلى درجات الاحترام والمساواة وان يتولى رعاية مصالحهم رعاية كاملة وفاعلة، وان يتسم بالعدل والانصاف في تصرفاته وتعامله مع الآخرين لأنه مؤتمن على هذا العمل، ويجب عليه في ذلك ألا تؤثر عليه قرابة او صداقة او عداوة ويجب على الموظف أن يسعى دائما الى تقديم القدوة للناس بالصدق في القول والاخلاص في العمل وتفضيل المصلحة العامة عن المصلحة الخاصة”.
وختم: “انني على ثقة بأنكم ستجعلون ذلك نصب اعينكم دائما، وستعملون على تقديم افضل ما لديكم واتمنى لكم التوفيق في حياتكم بشتى ابعادها الشخصية والمهنية، وأدعو الله ان يوفق الجميع في نصرة العدالة وتأدية الواجب والالتزام بالامانة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام عرض مع ايخهورست الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام اليوم سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست. وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد جمعية المصارف التقى مسؤولين أميركيين معنيين بالشؤون المالية

(أ.ل) – قام وفد من جمعية مصارف لبنان برئاسة فرنسوا باسيل وعضوية سعد أزهري، جوزف طربيه، محمد علي بيهم، نديم القصار، وليد روفايل، شهدان الجبيلي، سامي حداد والأمين العام مكرم صادر، بزيارة عدد من مسؤولي الإدارة الأميركية المعنيين بالشؤون المالية والمصرفية في وزارتي الخارجية والخزانة وفي لجنتي المال والموازنة والشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي، وذلك على هامش الإجتماعات السنوية المشتركة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي عقدت في واشنطن خلال الأسبوع المنصرم.
وركز النقاش خلال هذه اللقاءات وفق بيان للجمعية، على سلامة العمل المصرفي في لبنان والتزامه القواعد المصرفية العالمية والعقوبات الصادرة عن جهات دولية وإقليمية عدة، لا سيما عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والمجموعة الأوروبية، وذلك في سبيل المحافظة على موقع المصارف اللبنانية في الأسواق المالية العالمية.
وتم التركيز كذلك على أهمية علاقات المراسلة مع المصارف الأميركية، نظرا الى حاجة الإقتصاد اللبناني المدولر الى إنجاز عمليات المقاصة الدولية عبر سوق نيويورك المصرفي. وفي هذا السياق، أكد الوفد استمرار التزام المصارف اللبنانية بقواعد وشروط عمل هذه المصارف المراسلة.
وأعرب ممثلو المصارف العالمية الكبرى الذين التقاهم الوفد المصرفي اللبناني عن التمني بالإسراع في تسوية الأزمة الحكومية في لبنان، من أجل تبديد المخاوف من أن تؤثر هذه الأزمة سلبا على الوضع المالي والإقتصادي، وتاليا على تقويم مخاطر لبنان المالية السيادية.
وعاد الوفد المصرفي اللبناني من واشنطن بارتياح “لكون هذه الزيارة المهنية كانت موفقة وإيجابية، ومن شأنها أن تسهم في تدعيم مكانة المصارف اللبنانية في النظام المالي العالمي”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 18/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 9,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الغندورية – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 11,30 والساعة 12,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة رميش – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق استنكر خطف المصور كساب مع زميل له في سوريا:
للعمل بسرعة لاطلاق سراحهما ولاسيما انهما يقومان بواجبهما الاعلامي

(أ.ل) – استنكر وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق قضية خطف المراسلين الصحافيين الاجانب ولاسيما المصور اللبناني في قناة “سكاي نيوز” سمير كساب مع زميل له في شمال سوريا، أثناء تأديتهما لواجبهما الاعلامي”.
وإذ دان مبدأ الخطف الذي يتعارض مع أبسط حقوق الانسان، أكد ضرورة العمل وبسرعة لاطلاق سراح جميع المخطوفين مهما كانت جنسياتهم بما فيهم المصور كساب وزميله ولاسيما انهما كانا يقومان بواجبهما الوظيفي ولا دخل لهما بكل ما يجري من أحداث أليمة في سوريا”.
ورأى ضرورة “التدخل لدى الجهة الخاطفة من أجل الإفراج عنهما من دون قيد أو شرط”، داعيا الى “تكثيف الاتصالات لكشف مصير كساب ورفيقه والدفع باتجاه إطلاقهما في أقصى سرعة ممكنة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي: الدولة لا تملك أدلة عن مكان التركيين ولا وسائل كافية لتحريرهما

(أ.ل) – أشار وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي إلى ان “المعادلة في المنطقة تغيّرت، والوساطات جدية على صعيد السعي لإطلاق سراح مخطوفي اعزاز”، قائلاً: “أقدّر ما يقوم به وزير الداخلية مروان شربل واللواء عباس ابراهيم في هذا الملف، إنما هناك بعض الصعوبات غير المرتقبة تكمن في التفاصيل، مثل مسألة التجزئة”، معتبراً اننا “نعيش لوجستياً في ظروف ملائمة جداً للإفراح السريع عن المخطوفين”.
وفي حديث لمصدر إعلامي أكد ان “الدولة لا تملك أدلة كافية عن مكان الطيارين التركيين المخطوفين، ولا تملك أيضاً الوسائل الكافية لتحريرهما”، قائلاً: “لو كانت الدولة تعرف ان بإستطاعتها الوصول إلى تحرير التركيين من دون التسبب بأذى لهما، لكانت بادرت بذلك”.
وعن مسألة المطرانين المخطوفين، قال جريصاتي: “حتى الساعة، لا أملك معلومات عن ان الإفراج سيشمل المطرانين، ولا أدّعي انني أعرف مصيرهما، فالمعلومات التي وردت تحمل فقط تباشير تتعلق بسلامتهما، وبأنهما قد يكونان موضع تفاوض ولا أكثر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش : طائرة تجسس إسرائيلية خرقت الاجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 18/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 7,40 من صباح يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، حيث نفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الاجواء بتاريخه عند الساعة 21,10 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفدي عرض وصحناوي مسائل تتعلق بوزارته

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الجمعة في مكتبه في الوزارة وزير الاتصالات نقولا صحناوي وعرض معه لمسائل تتعلّق بوزارته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور تبلغ من قزي ان عملية فحص جثامين عبارة اندونيسيا الـ44 قد انتهت

(أ.ل) – تبلغ وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور من القائم بأعمال السفارة اللبنانية في جاكرتا جوانا القزي ان عملية فحص الجثامين الـ44 قد انتهت، وستبدأ عملية مطابقة الحمض النووي فور وصول البروفسور فؤاد ايوب الى جاكرتا صباح الاثنين المقبل.
واكدت القزي لمنصور ان السفارة اللبنانية في جاكرتا تبذل قصارى جهدها مع السلطات الاندونيسة المختصة من اجل تسريع عملية التعرف على الجثث تمكينا لنقلها الى لبنان في مهلة لا تتجاوز نهاية هذا الشهر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معوض: جامع جامع أخذ معه أسرارا
حول جرائم كثيرة و”الله يمهل ولا يهمل”

(أ.ل) – اشار رئيس حركة “الاستقلال” ميشال معوّض تعليقاً على خبر مقتل اللواء السوري جامع جامع، الى اننا “كنا نودّ لو أن اللواء جامع جامع مثُل أمام محاكم لبنانية ودولية للإدلاء بمعلوماته والأسرار الكثيرة التي كان يحتفظ بها عن الكثير من الاغتيالات والجرائم التي ارتبط اسمه بها، بدءًا باغتيال الرئيس الراحل رينيه معوّض وصولا الى اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، وما بينهما وما سبقهما من جرائم واعتداءات بحق اللبنانيين”. اضاف “إذا كان مقتله الملتبس أودى معه الكثير من الأسرار حول الارتكابات السورية في لبنان، إلا أنه لا يسعنا إلا التأكيد مجددا على أن “الله يمهل ولا يهمل”، وأنه وإن تأخرت عدالة الأرض فإن عدالة السماء ستتحقق حكماً”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رفع درجة التأهب في الضفة بعد استشهاد شاب فلسطيني
 
(أ.ل) – رفعت قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي العاملة في الضفة الغربية درجة استعدادها تحسباً من وقوع موجهات عقب حادث استشهاد شاب فلسطيني بنيران جنود قاعدة “راما” العسكرية قرب رام الله لدى محاولته اختراقها بجرافة بعد أن دهس حارساً وأصابه بجروح طفيفة. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية بان الشاب الفلسطيني منفذ الهجوم هو يونس احمد محمود الردايدة – العبيدي من سكان حي بيت حنينا وأن شقيقه كان قد قتل لدى ارتكابه فعلاً مماثلاً قرب مجمع المالحة التجاري بجنوب القدس قبل 4 سنوات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
العماد عون التقى وفدا من الجامعة الثقافية في العالم

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون وفدا من الجامعة الثقافية في العالم برئاسة نائب رئيس الجامعة محمد علوية وحضور مسؤول الانتشار في التيار الوطني الحر سعد حنوش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: عيد الأضحى مناسبة لتجاوز اللبنانيين الخلافات للسعي لحماية الوحدة

(أ.ل) – لفت عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض إلى أن “عيد الأضحى هو مناسبة لدعوة اللبنانيين جميعا للتقارب مع بعضهم البعض وتجاوز الخلافات للسعي ما أمكن لحماية الوحدة الوطنية وشد أزر الصف الوطني في سبيل أن نحمي هذا الوطن وننتقل به إلى حال أخرى تتجاوز حالة الإنقسام القائمة، وهذا ما يحتاجه لبنان بصورة ماسة هذه الأيام”.
وجاء كلامه خلال قيامه، بمناسبة عيد الأضحى، يرافقه وفد من حزب الله بجولة على مشايخ وفعاليات البياضة وحاصبيا، وبداية الجولة توجه النائب فياض والوفد المرافق إلى دارة كبير مشايخ البياضة الشيخ غالب قيس مقدما التهاني بالعيد، متمنياً أن “يحمل للبنانيين عموماً أياماً مستقرة وسعيدة ليعودوا فيها إلى التماسك والوحدة وحماية الإستقرار”.
أوضح فياض أن “الهدف من هذه الزيارة ليس فقط لتقديم المعايدة الكريمة للإخوان في طائفة الموحدين الدروز في منطقتي مرجعيون وحاصبيا إنما هي فرصة نغتنمها للتأكيد على قيمة التعايش وعلى الألفة والمحبة التي تسود هذه المنطقة”.
بدوره شكر الشيخ غالب قيس النائب فياض على “هذه الزيارة والتهاني بالعيد”، متمنياً لو أن “هذا العيد يجمع قلوب اللبنانيين وأفكارهم واتجاهاتهم لخدمة مصلحة بلدهم وشعبهم وأن يعيده الله على الجميع بالخير والبركة ويأخذ الناس عبرة وموعظة فيُغيّر البعض القيام ببعض الأمور التي يقومون بها واستبدالها بأفعال نافعة لكل الناس”، مشيراً إلى أن “عيد الأضحى يرمز إلى التضحية وأن الإنسان إذا لم يضحّ في ما هو ممكن ومستطاع تجاه أبنائه وأهله يكون إنساناً أنانياً ولا تنطبق عليه سمات هذا العيد”.
بعدها زار النائب فياض دارة الشيخين سليمان وفندي شجاع حيث قدم التهاني، ثم انتقل مع الوفد المرافق الى منزل مختار عين جرفا سالم غازية حيث كان في استقبالهم مشايخ وفعاليات وشخصيات البلدة، فقدم النائب فياض التهاني والتبريكات بالعيد متمنياً أن يتوحد اللبنانييون لبناء الوطن الذي يعاني من الأزمات والمشاكل والتي تحتاج الى حلول جذرية.
وختم النائب فياض والوفد المرافق جولته على دارة الفقيدين أحمد ومحمد عبد الله في بلدة كفرشوبا حيث كان باستقبالهم عائلة الفقيدين ورئيس البلدية السابق عزت القادري ومختار البلدة، وبعد أن قدم فياض التهاني والتبريكات بالعيد أكد على ضرورة التمسك بنهج الشهداء والسير نحو طريق المقاومة المشرفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا : 14 آذار لن تقدم على اي تنازل في مسألة تشكيل الحكومة

(أ.ل) – أكد النائب أنطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي “أن 14 آذار لن تقدم على أي تنازل في مسألة تشكيل الحكومة”، داعيا الرئيس المكلف تمام سلام إلى “تقديم تشكيلته لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومن بعدها يتم البحث بمسألة الثقة”.
أضاف: “كان رأينا منذ الاسبوع الأول أن يتم تشكيل حكومة لا تستفز أحدا، ولكن للأسف استمع سليمان وسلام للشروط والشروط المضادة وإلى نصائح من يسمون أنفسهم بالوسطيين ولم يتمكنا من تأليف الحكومة”.
ورأى أنه على الرئيسين سليمان وسلام “تحكيم ضميرهما الوطني وتأليف الحكومة التي تناسب الناس”، سائلا :”هل الأفضل تشكيل حكومة متناحرة أم حكومة واقعية ولو لم تحظ بموافقة الجميع؟”
وردا على سؤال، قال زهرا: “ليشكلوا الحكومة من دون “14 آذار” إذا ما كان باستطاعتهم تأمين الأكثرية النيابيّة وإلا ليستمعوا لما نريد”.
وتابع: “ليكفوا عن “البهورة” فهم لا يستطيعون البقاء في وزاراتهم إذا تم تشكيل حكومة لأنهم سيقفون عندها بوجه الشرعية”.
واعرب زهرا “عن عدم إستغرابه لما حدث مع اللواء جامع جامع”، لافتا إلى أن “الأنطمة الديكتاتورية كالنظام السوري تستهلك أدواتها على مراحل وكل شخص من داخل التركيبة يتحول إلى أداة لقتل الناس وعندما يشكل خطرا على النظام من خلال معلوماته أو إمكان انقلابه على النظام يعمل على تصفيته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقولا: لقرار منصف ينظم سير الشاحنات

(أ.ل) – تمنى عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا بعد استقباله وفدا من اصحاب وسائقي الشاحنات في لبنان في مكتبه في جل الديب، على وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل ان “يكون قرار تنظيم سير الشاحنات منصفا اكثر بحق اصحابها، بحيث يكون قرار المنع من الساعة السادسة حتى التاسعة والنصف صباحا فقط، كي يبقى بإمكانهم العمل بقية ساعات النهار”، مشيرا الى ان “هذا القرار سيكون عادلا بحق الناس وبحق اصحاب الشاحنات، لانه من غير المقبول تعطيل اعمال هؤلاء لانهم مواطنين ايضا ولهم عائلات من حقها ان تعيش”.
واعلن نقولا انه “سيتصل بالمسؤولين لايجاد حل منصف لهذه القضية”، ولفت الى ان “قرار منع الشاحنات من السير في اوقات محددة يجب ان يكون في منطقة بيروت الكبرى فقط”، ورأى ان “حجز الشاحنات غير عادل، ويجب محاسبة السائق المخالف دون معاقبة صاحب الشاحنة او الشاحنة نفسها”.
وكانت كلمة لاحد اصحاب الشاحنات احمد زعيتر شكر فيها النائب نقولا، واشار الى ان “اصحاب الشاحنات تحت سقف القانون ويريدون قانونا عادلا يعملون على اساسه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعيد من معراب: لحكومة محررة
من القيود الحزبية وترتكز على اعلان بعبدا

(أ.ل) – التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد الذي وضع زيارته الى معراب “في إطار إطلاع جعجع على حصيلة الجولة التي قام بها وفد 14 آذار في مدينة طرابلس وعلى ضرورة تشكيل فريق عمل لتنظيم خلوة وطنية في الشمال تضم كل الافرقاء الشماليين من كل الطوائف والأحزاب السياسية بهدف توجيه رسالة واحدة وواضحة بأن العيش المشترك في الشمال هو مسؤولية وطنية عامة ونريد الحفاظ عليه بين السنة والعلويين وبين السنة والمسيحيين، كما أننا نريد أن نكون الى جانب هذا الاعتدال الاسلامي الذي برز في المدينة من خلال قياداتها الروحية والسياسية كافة”.
واعتبر سعيد “ان التأخير الحاصل في تشكيل الحكومة يضع عبئا إضافيا على المواطن الذي هو الوحيد الذي يحق له وضع الشروط من أجل تشكيل الحكومة وليس حزب الله أو أي فريق آخر، وبالتالي نناشد كل المسؤولين ولا سيما رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام أن يقوما بما يجب القيام به وأن يشكلا فورا حكومة جديدة محررة من القيود الحزبية وترتكز على اعلان بعبدا الذي يتناقض تماما وثلاثية “شعب، جيش ومقاومة”.
وردا على سؤال، أكد سعيد “استمرار قوى 14 آذار بممارسة الضغوطات في كل مناسبة ديموقراطية لتشكيل الحكومة، ولو أن بعض الأفرقاء يعتبرونه كلاما مرتفعا نوعا ما في اللهجة إنما نحن نجدد التأكيد أن خلاص لبنان هو بين أيدي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، وفي حال لن يقوما بهذه الخطوة سيتحملان المسؤولية أمام التاريخ”.
وعن دعوة النائب ميشال عون من بكركي الى الوحدة المسيحية لأنها طريق الخلاص، رفض سعيد الرد على موقف عون من منبر القوات اللبنانية “حتى لا يقال أنني أستخدم هذا المنبر للرد عليه”.
وعن موعد الخلوة الوطنية في الشمال، أعلن سعيد “ان النائب السابق مصطفى علوش كلف للقيام بالاتصالات الشمالية، بينما انا أتصل بدوري ببعض القيادات بدءا من الدكتور جعجع وباقي الافرقاء لتضم هذه الخلوة الجميع”.
وعما يقال بأن قوى 14 آذار خسرت رهانها وعليها التأقلم مع المرحلة المقبلة، نفى سعيد هذا الكلام، معتبرا أن “رهان 14 آذار هو على لبنان وحين يقولون أنها خسرت رهانها فهذا يعني أن لبنان هو الذي خسر، وطالما تضم هذه القوى أفرقاء سياسيين من كل الطوائف والمذاهب فلن يخسر لبنان”، مشيرا الى أن “رهان 14 آذار لا يقوم على اي قوة اقليمية ولا على تفاهم إعادة ترتيب نفوذ المنطقة ولا على تقدم ايران والسعودية أو تراجعهما في المفاوضات، باعتبار أن رهان 14 آذار يقتصر على لبنان فقط”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد فضل الله: ندعو إلى استمرار العمل على حل أزمة
المخطوفين في أعزاز وإنهائها نهاية سليمة

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله؛ هذه التقوى الَّتي لا يمكن أن نصل إليها إلا إذا أخذنا بمنطق النبي إبراهيم(ع)، الذي لم يتردَّد في أن يترك زوجته وولده في مكَّة، رغم أنها كانت أرضاً قاحلة جرداء، لا زرع فيها ولا ماء، عندما أمره الله بذلك، كما لم يتردَّد في الاستعداد للقيام بأعظم التَّضحيات عندما أمره الله بأن يذبح ولده بيده.
إنَّ التقوى هي أن نسلم حياتنا لله، ونلتزم طاعته للارتقاء بدنيانا وآخرتنا، وعند ذلك نستطيع أن نكون أقوياء أشداء، وأن نواجه كلّ التحديات التي تعصف بنا. لقد انتهى موسم الحج؛ هذا الموسم العبادي والتربوي الَّذي أراده الله أن يكون موسماً للقاء المسلمين من كل فجٍ عميق، يؤكدون فيه وحدتهم عندما يطوفون ويسعون معاً، ويقفون في عرفات والمزدلفة معاً، ويسعون في منى معاً، ويرجمون الشياطين معاً، ويضحّون معاً، فأراد الله للمسلمين أن يتعلَّموا من هذه الفريضة أنهم مهما اختلفوا وتوزّعوا إلى مذاهب واتجاهات اجتماعية وسياسية وكيانات وأقاليم، فإنهم يلتقون في الحج على الإسلام الذي جاء به رسول الله(ص) امتداداً لكلّ الأنبياء السابقين.
ولكن مع الأسف، رغم كلّ هذه الصّورة الوحدويّة المتآلفة التي نشهدها عندما نكون في الحج، لا نرى أنَّ هذا المشهد هو نفسه في كثير من واقعنا العربي والإسلامي، ونحن في ذلك، لا نريد أن نشمل كلّ المسلمين، فهناك الكثيرون الذي يعيشون هذه الوحدة، ولكن الكلمة، للأسف، تبقى لأولئك الذين يعيثون في الأرض فساداً، ويزرعون المآسي والآلام تحت راية إسلام أفقدوه الرحمة والمحبة والتواصل.
وهذا ما نراه في العراق، حتى في أيام العيد المباركة، حيث لم يغب عنه مسلسل التفجيرات التي تتصاعد بشكل غير مسبوق، ويبقى الهدف هو زجّ العراقيين جميعاً في حرب مذهبية، وتعميق الأحقاد بينهم، وزعزعة استقرار هذا البلد وأمنه، وجره إلى تقسيم يقود إلى رسم حدود دمويَّة بين مكونات الشعب العراقي. ونحن في الوقت الذي لا نزال نلح في السؤال عن السبب الذي يمنع الكثير من المرجعيات الإسلامية والسياسية من استنكار هذه الأعمال الوحشية، وتعرية من يقوم بها، وفضح الجهات الداعمة لها، نثمّن مواقف الشَّعب العراقي الصابر، الذي لا يزال يواجه هذه الجرائم بطريقة تفوِّت الفرصة على الَّذين يريدون تدمير واقع العراق وحاضره ومستقبله ووحدته.
أما مصر التي أُريد لها أن تدخل في الفتنة من البوابة الأمنية بعد السياسيَّة، فإننا نتطلَّع إلى أهل الحكمة فيها، ليعملوا على تطويق الصراع الداخلي الذي بدأ يتحوَّل إلى أخبار شبه يوميَّة عن انفجارات وعبوات واشتباكات تُنذر جميعها بأنَّ ما يُراد لمصر هو عينه ما يُراد لغيرها من البلدان العربية التي دخلت مرحلة اللاتوازن وانعدام الوزن السياسي والاستراتيجي والأمني، بعدما ضربتها رياح الفتنة وعصفت بها رياح التعصب والفوضى.
وهذا المشهد نفسه يتمثَّل في البحرين، حيث نريد لعجلة الحوار فيه أن تتحرك، وأن تتوقف آلة القمع والاعتقال والمحاكمات التي تتواصل ضد الشعب المسالم، الذي أثبت للعالم أنه مثال في الانضباط، رغم محاولات استدراجه للخروج عن خطه السلمي الواضح الَّذي رسمه لنفسه منذ البداية، ونحن نريد للسلطة في البحرين أن تتجاوب مع مطالب هذا الشعب، وأن لا تراهن على تعبه وإنهاكه، من خلال القيام بخطوات إصلاحية ملموسة تفضي إلى تحقيق مطالب الشَّعب وانهاء هذه الأزمة، بعيداً عن كلّ عمليات الاستغلال والاستفزاز.
أما سوريا الغارقة في معاناتها الكبيرة؛ هذه المعاناة التي وصفتها عدة تقارير صادرة عن المنظَّمات الدوليَّة، حيث أشارت إلى حجم الجرائم والمجازر الَّتي تؤكّد أنَّ الشَّعب السّوري دفع ويدفع الأثمان الباهظة جراء هذا المنطق التدميري، الَّذي يمارسه البعض وتفاقمه العوامل الخارجية المتداخلة في هذه الأزمة المعقدة. إنَّنا أمام كلّ هذه الدماء، نؤكّد أنَّ الخيار الوحيد لإخراج سوريا من أزمتها، هو اندفاع الجميع إلى طاولة الحوار، واستغلال ما يلوح من فرص أمامنا، للتعامل مع كلّ القضايا بعين المسؤولية، لتعود سوريا موقعاً من مواقع الوحدة والقوة والمنعة في مواجهة كلّ التحدّيات.
أما لبنان، فإننا نريد لعجلة الحكومة أن تعود إلى الدوران، ولا سيما في الملف النفطي، الَّذي لا بدَّ من أن يُعالج بشفافية وبسرعة، للحفاظ على ثروات لبنان، واستثمارها لإخراج لبنان من أزماته الاقتصادية المتفاقمة، بدلاً من الهروب إلى الأمام، والاستغراق في جدل حول كل ما يتصل بتلزيم التنقيب عن النفط، ليكون التعامل في هذه القضية انطلاقاً من الحرص على مصالح الوطن، دون أن تعيقها حدود الطوائف.
وليس بعيداً عن هذا الملف، ثمة هموم أخرى أبرزها ما يتَّصل بالجانب الأمني، من خلال اكتشاف السّيارة المفخَّخة الجديدة، الأمر الذي يعيد الضاحية، ومن خلال ذلك كل لبنان، إلى دائرة الاستهداف، ما بات يتطلب التحرك من جميع اللبنانيين لمواجهتها، والعمل على تعزيز المناخ الداخلي، من خلال تشكيل حكومة جامعة على قاعدة الاستناد إلى الحوار المنفتح في كل القضايا. ونحن في هذا الوقت، ندعو إلى استمرار العمل على حل أزمة المخطوفين في أعزاز وإنهائها نهاية سليمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 143 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي ، خلال الفترة الممتدة من تاريخ 14/10/2013 ولغاية 17/10/2013 من توقيف 143 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 26 بجرائم مخدرات، 22 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 13 دون أوراق ثبوتية، 11 بجرائم سرقة، 10 بجرم إطلاق نار، 10 بجرم ضرب وإيذاء، 9 بجرم سكر ظاهر، 5 بجرم تزوير، 4 بجرم مخالفة أنظمة، 4 بجرم دعارة،  4 بجرم خطف، 3 بجرم نشل، 3 بجرم عدم إيفاء دين، 3 بجرم عدم الإمتثال لأوامر الحاجز، 2 للإشتباه بهم، و6 بجرائم: حيازة مبلغ مالي بصورة مشبوهة، تنقيب عن آثار، شيك دون رصيد، قتل، فرار من منزل مخدومها، و8 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي أحمد قبلان: للكف عن الخطابات المحرضة والذهاب إلى التلاقي والحوار

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة مؤكداً فيها على أن توظيف الثروة وقطاعات الدولة، وتنظيم الأطر المالية والأصول الاجتماعية والمدنية هو نتاج فعل السلطة السياسية، وأي عيب اجتماعي أو مدني أو خدماتي يعني أن السلطة السياسية هي المعيبة على قاعدة ما جاع فقير إلا بخيانة غني، وما افتقرت أمة إلا باستبداد حاكمها. وكل ما نراه من جهل وأميَّة وجوع وفقر وجريمة وهزيمة مردّه هزيمة الشعب فكرياً، وإصراره على تقديس الأسماء وليس الأفعال. فعبادة الله الحقيقية تتوقف على معرفة شرعه، والإصرار على امتثال أوامره، وأي تفريط بالعبادة السياسية أو الاجتماعية أو الوظيفة الأخلاقية هو تفريط بالدين نفسه، وليس معذوراً من يأتي الله يوم القيامة تحت عنوان أني صليت وصمت وحجيت وتركت سلطان الناس للناس، لأن عبادة المحراب والسوق ورغيف الخبز وكفالة اليتيم والمسكين وسياسة البرامج الاجتماعية وصولاً إلى الموقف من السلطة السياسية، كل هذه العناوين لا يمكن أن تنفصل عن حقيقة الوظيفة التكليفية للأفراد، وهم مطالبون بها كما يطالبون يوم القيامة بالصلاة والصوم والحج والزكاة وغيرها من الفرائض، بل قد تكون أهم.
وأكد سماحته أن ما نراه اليوم من تعرٍّ وفظاعات أسرية، وخيانات، وانهيارات أخلاقية سببه تفريطنا الوقح بالدفاعات الضرورية للذكر والأنثى، وفهمنا لمعنى المقبول والممنوع بأحيائنا وبيوتنا وداخل أسرنا ومجتمعنا. لذا فإن تعايش أسلوب “الصح والخطأ” هو مرض، والاعتماد على التربية الفردية والضوابط الذاتية في مجتمع يعاني من سرطنة الفيسبوك والواتس أب والانترنت سيؤدي إلى نتائج مرّة.
وختم سماحته بالقول:”اليوم لا نملك إلا أن نتوجه بالنصح الصادق، والدعوة المخلصة، لكل أهل السياسية في لبنان، لنقول لهم: اتقوا الله ببلدنا وناسنا، وكفوا عن الخطابات المحرّضة التي ليس لله فيها رضا، وليس للناس فيها صلاح، اذهبوا إلى التلاقي والحوار بمحبة وأخوة وشراكة، واجعلوا الحكمة والتعقل عنواناً أساس لسياساتكم وأخرجوا أنفسكم من عالم الرهانات الإقليمية والدولية لأنها أكبر منكم، بل راهنوا على قيامة لبنان الوطن والدولة، لبنان المؤسسات والإدارات، لبنان بكل طوائفه ومذاهبه ومناطقه، بعيداً عن الطائفية البغيضة، وبعيداً عن المصالح الذاتية المدمّرة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القواس: العلاقة مع بري ممتازة

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي محمد شاكر القواس أن العلاقة مع الرئيس نبيه بري ممتازة، وأن الرئيس بري يشكل رأس حربة في مواجهة مشروع التآمر على سوريا ولبنان والمقاومة. ونفى القواس ما تناقلته بعض الصحف والمواقع العربية عن لسان مصادر بعثية لبنانية لجهة العلاقة بين القيادة السورية والرئيس بري جملة وتفصيلا، مشددا على التقدير الكبير التي تكنه هذه القيادة لشخص وموقع الرئيس بري الوطني، وحرصها الدائم على زيارته بانتظام للتواصل معه والوقوف على آرائه السديدة في كافة الأمور الوطنية والقومية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: المسؤولون مطالبون أن يحفظوا لبنان في كل مذاهبه واحزابه
 
(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) واكد سماحته ان اسلامنا اصبح غريبا عن بلادنا وعلينا ان نعود الى الاسلام فنعود الى اخلاق النبي وقيمه وفضائله واخلاقه فنتمسك بالدين القويم ، وهنا نسأل اين اصبحت الوحدة الاسلامية في ظل ما نشهده من تناحر وتقاتل والتزام بالمصالح الخاصة وعمل بالاهواء، فنبتعد عن مسلكية النبي لنتخلق باخلاق اهل الشر والضلالة وعلينا ان نعود عن غربتنا  فنتبع الاسلام الذي هو الاستقامة والسيرة الحسنة فالاسلام صدق واصلاح ومعروف ونهي عن المنكر واستقامة، اما ما نعانيه من خلافات فاننا مطالبون بان ننبذها وعلى دعاة الوحدة ان يعودوا الى اسلام النبي فهو واضح لا لبس فيه ولا عيب فهو دين كريم مبارك يخطو خطى ثابتة. وطالب سماحته الحجاج في ربوع مكة ان يمارسوا الاسلام بصدق وحق وخير فيعودوا الى اهلهم محملين بالتقوى متمسكين بالزهد متحلين بحلية اهل الحق فينبذوا العنف والقتل والشر ويواجهوا الشر الموجود في داخل الانسان ومحيطنا وبلادنا ولا سيما ان الاسلام يعاني الغربة بفعل الاختلافات وعلينا كمسلمين ان نعود الى الاسلام من غربتنا فنتحلى بالاسلام لنكون من اهل الخير والورع والعمل الصالح ونسأل الله ان يتقبل اعمال الحجاج واعمال المؤمنين المتمسكين باهل البيت الذين هم العروة الوثقى، وهنا نسأل لماذا تركت الناس الائمة المعصومين الذين هم شجرة طيبة طاهرة يستدعي ان نتمسك بها لنجسد الاسلام الذي لا لبس فيه اهواء وشهوات، فالاسلام ضد العنف وضد تحدي الناس والعدوان عليهم وكراهيتهم، فالاسلام هو الذي جسده النبي محمد والائمة المعصومون واصحابه من ابي ذر الغفاري والمقداد وعمار بن ياسر وحجر بن عدي فندرس سيرة هؤلاء الكبار لنعود اليهم فنلتزم الصدق والاخلاق الحسنة والقيم والعمل الصالح فنكون دعاة للاسلام بسلوكنا ومعاملتنا واختيارنا للطريق المستقيم، وعلى المسلمين ان يصلحوا حال اخوانهم ويلتزموا الاسلام الذي جوهرة ينبغي ان نحافظ عليها فالاسلام منعنا من كل منكر وبغي وشر وسوء فلا يجوز ان يشوه احد سمعة الاسلام بالكذب والنفاق والرياء وعلينا ان نعمل في حقل الاسلام لنحقق الخير لكل الناس.
وطالب سماحته الدولة اللبنانية الاهتمام بشؤون الناس، وعلى المسؤولين ان يشكلوا حكومة جامعة مصلحة قادرة ومخلصة لتكون هذه الحكومة عيدية للشعب اللبناني وعلى اللبنانيين ان يجمعوا امرهم فيكونوا يدا واحدة بعيدين عن كل فتنة وعلى المسؤولين ان يعيدوا الناس بحكومة تجمع الشتات وتلم الشمل وتبعد الناس عن التفاهات فالمسؤولون مطالبون بتقوى الله تعالى والله صبور على عباده، وعليهم ان يتعاونوا في ما بينهم ليحفظوا لبنان المخلص المستقيم في كل مذاهبه واحزابه وطوائفه ليكون لبنان وطن النور الذي نستضيء به فيعمل الجميع في سبيل الحق لازهاق الباطل.
من جهة ثانية تلقى لامام قبلان سلسلة اتصالات تهنئة بعيد الاضحى المبارك شملت كلا من: فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، دولة رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري، البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الشيخ نعيم حسن، وعدد من الوزراء والسفراء والشخصيات الحزبية والسياسية والدينية كما تلقى سماحته برقيات تهنئة من الرؤوساء والسفراء والشخصيات الدينية والاجتماعية والسياسية من لبنان والخارج. هذا واجرى سماحته اتصال تهنئة بسماحة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وكانت مناسبة جرى التداول في التطورات المحلية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
“المجمع الانطاكي” انعقد في البلمند: للعودة إلى الحوار
وتشكيل حكومة جامعة قادرة على درء المخاطر

(أ.ل) – صدر عن امانة سر المجمع الانطاكي المقدس في البلمند البيان التالي:
انعقد المجمع الإنطاكي المقدس بين الخامس عشر والسابع عشر من شهر تشرين الأول 2013، في دورته العادية الثانية برئاسة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر، وحضور كل من أصحاب السيادة: اسبيريدون (أبرشية زحلة وتوابعها)، جاورجيوس (أبرشية جبيل والبترون وتوابعهما)، يوحنا (أبرشية اللاذقية وتوابعها)، الياس (أبرشية بيروت وتوابعها)، إيليا (أبرشية حماه وتوابعها)، الياس (أبرشية صيدا وصور وتوابعهما) ، دمسكينوس (أبرشية البرازيل وتوابعها)، سابا (أبرشية حوران وكل جبل العرب)، جورج (أبرشية حمص وتوابعها)، أنطون (أبرشية المكسيك وفنزويلا وتوابعهما)، سرجيوس (أبرشية تشيلي)، سلوان (أبرشية الأرجنتين)، باسيليوس (أبرشية عكار وتوابعها)، أفرام (أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما). وشارك الوكيل البطريركي الأسقف أفرام (معلولي) أمين سر المجمع المقدس، مع كاتب المجمع الإيكونوموس جورج ديماس. واعتذر عن الحضور كل من أصحاب السيادة: فيليبس (أبرشية نيويورك وكل أميركا الشمالية)، قسطنطين (أبرشية بغداد والكويت وتوابعهما)، بولس (أستراليا ونيوزيلندا). وقد حضر المطران بولس (أبرشية حلب والاسكندرون وتوابعهما)، المغيب بفعل الأسر، في صلوات آباء المجمع وأدعيتهم.
بعد ذلك، افتتح البطريرك يوحنا العاشر الدورة المجمعية بالصلاة، واستدعاء الروح القدس، راجيا أن يغدق الله من نعمه على المجتمعين ليفصلوا باستقامة كلمة حقه لشعبهم المؤمن وللعالم المتعطش لكلمة رجاء.
وأطلع آباء المجمع على الزيارات الرعائية التي قام بها لكل من أبرشية اللاذقية ومدينة طرطوس من أبرشية عكار وللقسم الألماني من أبرشية أوروبا، حيث تسنى له أن يلتقي بالمؤمنين ويجتمع بالرعاة وبجميع الفاعليات الناشطة في هذه الأبرشيات.
وشدد على مدى الفرح الذي اعتراه لرؤية المؤمنين في هذه الأبرشيات ثابتين على صخرة الإيمان ومقيمين في محبة الكنيسة وسيدها. وقد شكر رعاة هذه الأبرشيات على رعايتهم الحكيمة والمحبة لأبنائهم، مشددا على أهمية الاستمرار برعاية شعبنا الطيب بمحبة وعلم ورؤية من أجل نموه في المسيح وثباته في كنيسته وأرضه واستمراره بالشهادة ليسوع حيثما حل.
كذلك أطلع البطريرك يوحنا العاشر المجمع على زيارته المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في مؤتمر “التحديات التي تواجه المسيحيين العرب”، وللقاء الملك عبدالله الثاني، حيث تسنى له التعبير عن موقف الكنيسة الأنطاكية من الأحداث التي تشهدها المنطقة، مشددا على ضرورة العمل من أجل السلام وحرية وكرامة الإنسان العربي ومبينا مدى تجذر المسيحيين في أوطانهم والتزامهم بقضاياها ومدى تفاعلهم مع إخوتهم المسلمين على مر التاريخ.
وأطلع المجمع أيضا على زيارته لحاضرة الفاتيكان ولقائه بقداسة البابا فرنسيس ومشاركته في اللقاء الذي نظمته جمعية سانت اجيديوحول “الشجاعة في الرجاء، حوار الأديان والحضارات”، حيث تم تظهير الموقف الأنطاكي من المسائل المطروحة ولاسيما معاناة الشعب السوري ودور وشهادة المسيحيين في الشرق. وقد شكلت الزيارة فرصة لاستعراض آفاق التعاون بين الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية من أجل تفعيل شهادة المسيحيين في الشرق وفي عالمنا اليوم، ومن أجل كرامة ورقي الإنسان وتوطيد قيم الحرية والعدل والسلام في العالم.
كذلك عرض آباء المجمع تقارير قدمتها الوفود التي شاركت في الذكرى الألف والخامسة والعشرين لمعمودية روسيا وفي الذكرى الألف وسبعمئة لمرسوم ميلان. بارك آباء المجمع للكنيستين الروسية والصربية راجين أن يزيد الرب من نعمه عليهما وأن يغمر أبناءهما بنوره وسلامه ومحبته.
وتداول آباء المجمع بعض المسائل التي تهم الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة. وشددوا على ضرورة التنسيق المستمر بين هذه الكنائس من أجل تفعيل الحضور الأرثوذكسي في العالم ومن أجل شهادة حية تقول المسيح للانسان المعاصر. وفي هذا المجال شدد الآباء على ضرورة التعاون بين الكنائس الأرثوذكسية لإظهار وحدة كنيسة المسيح بشكل أمثل، ولتسهيل انعقاد المجمع المقدس الأرثوذكسي الكبير.
تداول آباء المجمع في الأزمة التي سببها انتخاب كنيسة أورشليم لمطران على قطر. وتوقفوا، بحزن، عند إمعان بطريركية أورشليم في تعديها، بالرغم من كل المبادرات والوساطات التي قامت بها البطريركية المسكونية والحكومة اليونانية لحل هذه الأزمة وفقا للقوانين الكنسية وبروح سلامية. كرر آباء المجمع رغبتهم في تغليب الحل السلامي على غيره من الحلول، لكنهم شددوا على ضرورة إيجاد حل لهذه الأزمة في مدة أقصاها شهرين من تاريخه، وفوضوا صاحب الغبطة في حال عدم استجابة كنيسة أورشليم لمطلب الكنيسة الأنطاكية المحق بإزالة التعدي على حدودها القانونية باتخاذ الإجراءات اللازمة بما فيها قطع الشركة، وكذلك قرر المجمع أن يعلق الكرسي الأنطاكي مشاركته في جميع المجالس الأسقفية في بلاد الانتشار Diaspora حتى إزالة التعدي الأورشليمي.
وعرض آباء المجمع واقع أبرشية أوروبا التي شغرت بانتخاب صاحب الغبطة على السدة البطريركية. وبعد أن تبين لهم أن تنامي هذه الأبرشية واتساع رقعتها وتعدد لغاتها وازدياد عدد أبنائها يتطلب إعادة النظر بحدودها من أجل رعاية فعالة، قرروا استحداث الأبرشيات والمعتمديات التالية في المدى الأوروبي: أبرشية فرنسا وأوروبا الغربية والجنوبية، أبرشية ألمانيا وأوروبا الوسطى، أبرشية الجزر البريطانية وإيرلندا، ومعتمدية السويد والبلدان الاسكندنافية.
وانتخبوا الأسقفين: إغناطيوس الحوشي متروبوليتا على أبرشية فرنسا وأوروبا الغربية والجنوبية وإسحق بركات متروبوليتا على أبرشية ألمانيا وأوروبا الوسطى. وفوضوا البطريرك تعيين معتمد بطريركي يدير أبرشية الجزر البريطانية وإيرلندا بالرجوع إليه إلى حين انتخاب متروبوليت عليها.
واستمع آباء المجمع إلى قدس الشماس بورفيريوس جورجي، عميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، الذي قدم عرضا وافيا عن واقع ومرتجى الرسالة التي يؤديها معهد اللاهوت، فأثنى الآباء على ما جاء فيه وباركوا له الجهود التي يقدمها لضمان حسن سير المعهد وقدموا اقتراحاتهم في هذا الخصوص.
توقف آباء المجمع عند معاناة سوريا وشعبها جراء أعمال العنف المستشرية في ربوع الوطن والتي تدمر الحجر وتقتل وتجرح وتشرد البشر. وشددوا على أن لغة العنف والقتل هي لغة غريبة عن تقاليد الشعب السوري الذي يتطلع الى العيش بحرية وكرامة في أرضه، في ظل دولة واحدة، يشارك الجميع في إعلاء شأنها وترسيخها على قيم الديمقراطية والحرية والعدالة والعيش الواحد المبني على احترام الآخر على اختلافه وضرورة السير في منطق الحوار والحل السلمي لتجاوز كل الأزمات.
وناشد آباء المجمع أبناءهم أن يقيموا في الرجاء “الذي لا يخيب”، وأن يلتزموا بقيم الإنجيل التي تدعوهم إلى نبذ العنف، واحترام صورة الله في كل إنسان، ومسح الدموع عن وجه كل معذب في الأرض، وأن يثبتوا في أرضهم، وألا يتخلوا عنها مهما قست الظروف، لأن ربهم أرادهم شهودا فيها. وناشدوهم ألا يفرطوا بأرضهم لحل مشكلات مادية آنية، لأن هذه الأرض جبلت بتراب القديسين ولأنها تبقى ملاذهم الوحيد على مر الزمن. وحضوهم على تكثيف الصلوات من أجل السلام في سوريا وفي العالم أجمع، وعلى التعاضد في ما بينهم للتخفيف من وطأة الأزمة ولاسيما على الأكثر حاجة بينهم. وفي هذا المجال توجه آباء المجمع بالشكر والامتنان إلى الكنائس والهيئات والجمعيات والأفراد على تعاونها مع البطريركية لإغاثة الإخوة المحتاجين. كذلك شكر آباء المجمع أبناءهم الذين تجاوبوا مع نداء البطريركية وأعطوا بكرم لدعم العمل الإغاثي في البطريركية وذلك من خلال عطاءاتهم بمناسبة يوم التضامن الأنطاكي من أجل دعم العمل الإغاثي الذي حدده المجمع المقدس في 15 أيلول 2013. وذكر آباء المجمع أبناءهم في مدينة حلب التي تفتقد مطرانيها وباركوهم على ثباتهم في الرجاء، إذ إن رماد التجارب لا يخفي وجه الحبيب الباقي.
وتوجه آباء المجمع إلى المجتمع الدولي، راجين أن يلتفت هذا المجتمع إلى آلام الشعب السوري وعذاباته، وأن يقلع عن تأجيج الحرب الدائرة، وأن يساهم بترسيخ قيم السلام والعدل والديمقراطية وأن يستثمر بالإنفاق على إعادة بناء ما تهدم وتنمية قدرات الشعب السوري بدلا من استثماره في الحديد والنار. وكذلك حض آباء المجمع المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وجميع الهيئات المعنية بشؤون النازحين، إلى تأمين مستلزمات الحياة الضرورية لهؤلاء على أبواب الشتاء ليعيشوا بكرامة فيما هم يتنظرون عودتهم إلى مدنهم وقراهم.
وكرر آباء المجمع استنكارهم للعمليات الإرهابية التي تطال المواطنين الآمنين وللدمار الذي لا يوفر دور العبادة والمعالم التاريخية والثقافية الشاهدة على عراقة الحضارة السورية. وتوقفوا بأسى عند الغموض الذي يكتنف قضية المطرانيين المخطوفين، بولس (يازجي) ويوحنا (إبراهيم). ودعوا المجتمعين الدولي والعربي إلى تحمل مسؤوليتهما في هذا الشأن لجلاء الحقيقة ولكشف مصير المطرانين وجميع المخطوفين وإعادتهم سالمين إلى أهلهم وأحبائهم. واستمطر آباء المجمع الرحمة الإلهية على نفوس الشهداء الأبرياء الذين قضوا خلال هذه الحرب المدمرة، خاصين بالذكر الكهنة الذين قضوا وهم يبلسمون جراح رعاياهم.
والتفت الآباء إلى لبنان، الذي يعاني أبناؤه من أزمة اقتصادية خانقة ومن قلق على المصير نتيجة الإمعان في تعطيل مؤسسات الدولة. وناشدوا جميع الأفرقاء والمسؤولين تحمل مسؤولياتهم في سبيل إنقاذ لبنان ونمو إنسانه. وحضوهم على الحفاظ على قيم الديمقراطية والحرية وتداول السلطة التي لطالما ميزت لبنان، ودعوهم إلى تحصين لبنان وتجنيبه المخاطر المحدقة به من كل صوب من خلال التعالي عن مصالحهم الضيقة وتجاوز خلافاتهم الآنية والعودة إلى الحوار بروح المصارحة والمصالحة، والمسؤولية الوطنية والتاريخية، وذلك بضرورة تشكيل حكومة جامعة تكون قادرة على درء المخاطر والمحافظة على الاستقرار تجنبا للوقوع في اتون الفراغ، حفاظا على السلم الأهلي.
وتداول آباء المجمع في حيثيات النشاط الوطني الذي يقوم به أبناؤهم في لبنان، مؤكدين احترامهم لتنوع آراء أبنائهم السياسية، ومذكرين في الوقت عينه بأن الكنيسة، وإن كانت لا تملي على أبنائها مواقف سياسية محددة، ترفض أن تحتكر هيئات أو جمعيات أرثوذكسية التعبير عن الموقف الأرثوذكسي، وتبقى الكنيسة من خلال مجمعها المقدس وعلى رأسه السيد البطريرك، المرجع الرسمي الذي يعبر عن موقف الكنيسة الأرثوذكسية في كل ما من شأنه أن ينير معالم الطريق لأبنائها على ضوء الإنجيل في التزامهم شؤون أوطانهم.
ولم يغب العراق المعذب عن هموم آباء المجمع وكذلك فلسطين الجريحة. فصلوا لكي يثبت الرب العراق وفلسطين وجميع الدول العربية على طريق الاستقرار والسلام. وشددوا على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية المحقة. وطلب آباء المجمع من أبنائهم أن يواجهوا التحديات التي تطرحها عليهم مجتمعاتهم وعصرنا اليوم بامتحانها على ضوء قيم الإنجيل. ودعوهم للعمل من أجل السلام السياسي والاجتماعي والاقتصادي أينما حلوا، ولنبذ التقوقع الطائفي والعنصرية المقيتة بمختلف أشكالها، وللعيش الواحد الصادق مع إخوتهم في المواطنة، وللعمل من أجل كرامة الإنسان وحريته ووقف إراقة الدماء والتزام شؤون المعذبين في الأرض الذين وحد المسيح نفسه بهم”.
وختم آباء المجمع دورتهم مذكرين أبناءهم بكلام القديس بولس الرسول إلى أهل كورنثس: “اكملوا، تعزوا، اهتموا اهتماما واحدا، عيشوا بسلام وإله المحبة والسلام يكون معكم”. (2كورنثس13:11).(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان: لحكومة وحدة وطنية تحفظ ما تبقى من لبنان

(أ.ل) – استقبل الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في مقر الجمعية برالياس/البقاع الأوسط وفودا شعبية وبلدية وإختيارية وممثلين عن الأحزاب الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية وممثل عن المطران عصام يوحنا درويش وفعاليات بقاعية وذلك لتقديم التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.
وفي تصريح له شدد الشيخ القطان على وجوب الحفاظ على الوحدة الوطنية والإسلامية خاصة في هذه الظروف التي تعيشها المنطقة عموماً وبلدنا لبنان خصوصاً وأضاف الشيخ القطان”يجب على كل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها أن يعرفوا بأن نصرنا في فلسطين وغيرها لا يتحقق إلا بحفظ الوحدة الإسلامية والوطنية”.
كما ودعا الشيخ القطان إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية  تحفظ ما تبقى من لبنان وأضاف” يجب على الدولة اللبنانية أن تعي خطورة المرحلة الراهنة، ويجب على الساسة أن يخاطبوا اللبنانيين بخطاب سياسي مسؤول وهادئ وعقلاني مبتعدين بذلك عن الخطاب الفتنوي التحريضي. كما استنكر بعض الأعمال التخريبية التي يقوم بها البعض في لبنان وليس آخرها السيارة المفخخة بعبوة ناسفة والتي كانت مجهزة للضاحية الجنوبية لبيروت والتي كان من شأنها ضرب الوحدة الوطنية والإسلامية،وطالب الساسة جميعاً في لبنان بمواقف حازمة ومستنكرة لمثل هذه الأعمال الإرهابية التخريبية المدمرة.”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفد من الحزب السوري القومي زار السفارة النمساوية

(أ.ل) – زار عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر ترافقه ناموس العمدة، السفارة النمساوية في بيروت والتقى السفيرة أورسولا فاهرنجر، وبحث معها عدداً من الموضوعات والقضايا العامة.
وكان اللقاء مناسبة أبدى فيها الجانبان حرصهما على التواصل الدائم وتبادل الرأي ووجهات النظر، وذلك في سياق تطوير العلاقة المشتركة.
كما تمّ خلال اللقاء استعراض المستجدات السياسية، وجرى تأكيد على أهمية استقرار المنطقة والتمسك بقيم الديمقراطية ورفض الفوضى ونبذ الإرهاب والتطرف.
من جهة ثانية، زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي ضم عميد الخارجية حسان صقر، عضو المجلس الأعلى الدكتور ربيع الدبس، وناموس عمدة الخارجية، يوم أمس السفارة البابوية في لبنان، والتقى السفير البابوي المونسنيور كابـريـال كاتشيا زهاء الساعة ونصف الساعة، وقد أعرب السفير كاتشيا عن تقديره لطروحات الحزب القومي المدنية، معتبرا أن البلدان التي تتوخى مستقبلا أفضل، هي تلك التي تؤمن بفكرة الوحدة والعيش الواحد لكل شرائحها ومكوناتها.
بدوره، ثمن الوفد القومي الدور الذي يؤديه السفير البابوي، والذي يندرج في سياق الإرشاد الرسولي للبنان، لافتاً إلى أن هذا الدور يعكس حرص حاضرة الفاتيكان على مصلحة لبنان ووحدة اللبنانيين.
وأكد الوفد القومي تقديره الكبير لموقف قداسة بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، الحريص على السلام والاستقرار في سوريا ولبنان ودول المشرق، كما في كل دول العالم، لافتاً إلى أن الحزب القومي حريص على وحدة النسيج الاجتماعي في المشرق، ومعتبراً أن دعوة حاضرة الفاتيكان إلى نبذ العنف والاقتتال والحروب، ينبع من حرصها على كرامة الشعوب والاستقرار والقيم الإنسانية، وهذا بحد ذاته يشكل إدانة صريحة للتطرف والأعمال الإرهابية التي تستهدف قتل الانسان وتدمير المجتمعات. ولذلك فإن موقف حاضرة الفاتيكان حيال ما يحصل في سوريا والمنطقة، ساهم في كبح جماح الاندفاعة الغربية التي تبرر عدوانها تحت عدة شعارات تتغير وفق المرحلة والمصالح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تراجع في الصادرات والواردات والنمو الاقتصادي في إسرائيل

(أ.ل) – نشر مكتب الاحصاء المركزي في إسرائيل توقعات قيمة الازدهار للاقتصاد الإسرائيلي لعام 2013م، والتي أظهرت تراجعاً طفيفاً في معدل الازدهار مقارنة بالعام 2011 والتي وصلت نسبة الازدهار خلاله إلى 4.6%، بينما كانت هذا العام 3.4% وهي نسبة متدنية بالنسبة لتوقعات بنك”إسرائيل” ووزارة المالية التي وصلت توقعاتهم إلى 3.6%. وتشير صحيفة “إسرائيل اليوم” إلى أن قيمة الازدهار تشمل على زيادة الناتج المحلي في استخراج الغاز من حقل تيمار، في حين يكون مستوى الازدهار الاقتصادي الإسرائيلي بدون الناتج المحلي لحقل “تيمار 1% فقط وهو متدني جداً مقارنة بالأعوام الماضية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمعية الخيرية الكاثوليكية صلّت لراحة أنفس اعضائها الراقدين

(أ.ل) – بدعوة من الجمعية الخيرية الكاثوليكية في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، ترأس راعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش قداساً في كابيلا سيدة النجاة،للصلاة من اجل راحة أنفس اعضاء الراقدين.
وحضر القداس رئيس الجمعية الخيرية الكاثوليكية المحامي عزيز ابو زيد وأعضاء الجمعية ،الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم منى وازن وحشد كبير من المؤمنين.
وبعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة تحدث فيها عن الجمعية الخيرية الكاثوليكية والدور الهام الذي تلعبه في هذه الظروف ومما قال “نلتقي اليوم بدعوة من الجمعية الخيرية الكاثوليكية لنصلي معاً على نية الذين رقدوا بالرب من اعضاء الجمعية، دائماً نتذكر الذين اعطوا من وقتهم لتستمر الجمعية منذ تأسيسها والى يومنا الحاضر، وبالمناسبة احيي الإدارة الحكيمة للجمعية التي تقوم بدور مميز مع الأعضاء، في وقت نحن بحاجة ماسة الى عمل الخير في زحلة والبقاع”.
وتابع درويش “اتمنى ان تكبر الجمعية ويتوسع دورها، لذلك ادعو اعضاء الجمعية ان يكونوا قريبين من الناس وأن يكتشفوا حاجاتهم، لكي تحاول الجمعية تلبيتها من ضمن امكانياتها. اليوم العمل التطوعي يمر بأزمة كبيرة، الناس لاتتطوع بسهولة ولا تتفهم اهمية العمل الخيري والإجتماعي، اليوم نصلي من اجل كل الذين يعملون في الجمعية ومن اجل كل الذين يساهمون بدعمها معنوياً او مادياً، للمحافظة على الأهداف التي من اجلها نشأت الجمعية وهي مساعدة المحتاجين”.
واعضاء الجمعية الراقدين هم جان جريصاتي، سليم الخوري، صلاح ابو نادر، كوليت تنوري، طوني مسلّم، ابراهيم الشماس، فارس شعيا، عزيز مسل!م ووجيه الحداد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مناورة قتالية في راشيا الوادي

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط الجيش، نفّذت وحدات من لواءي المشاة السادس والمشاة الثالث والقوات الجوية وأفواج: المغاوير، المدفعية الثاني والتدخل الثاني، مناورة قتالية في منطقة اليابسة – راشيا الوادي، في مجال مهاجمة مجموعة معادية متحصّنة في المنطقة المذكورة.
وقد استخدمت خلال المناورة عمليات إنزال بالطوافات، واستطلاع وتصوير من الجو، كما تم تنفيذ رمايات بالطوافات وراجمات الصواريخ والمدافع الثقيلة والأسلحة المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة.
وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وضع المالية العامة لغاية تموز: الفائض الأولي
بلغ نحو 149 مليارا والعجز الإجمالي 3,121 مليار ليرة

(أ.ل) – أظهرت نتائج المالية العامة لغاية شهر تموز الفائت أن العجز الإجمالي بلغ في الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية نحو 3,121 مليار ليرة، في حين بلغ الفائض الأولي نحو 149 مليار ليرة.
العجز والفائض الأولي
وأوضح بيان وزارة المال الذي يلخص عمليات الموازنة والخزينة، أن العجز الإجمالي (الموازنة وعمليات الخزينة) بلغ لغاية تموز من السنة الجارية نحو 3,121 مليار ليرة، أي ما نسبته 26.24 في المئة من إجمالي النفقات المحققة خلال هذه الفترة، مسجلا ارتفاعا قدره 1,359 مليار ليرة عما كان عليه في الأشهر السبعة الأولى من 2012، إذ بلغ العجز المحقق خلال الفترة نفسها من العام الفائت 1,762 مليار ليرة أي ما نسبته 16.34 في المئة من إجمالي النفقات. وبلغ الفائض الأولي الإجمالي الذي تحقق لغاية شهر تموز الفائت نحو 149 مليار ليرة، أي أي بنسبة 1.25% من مجمل مجموع النفقات وبانخفاض قدره نحو 1,255 مليار ليرة عن الفائض الأولي في القترة نفسها من العام 2012، حين بلغ الفائض الأولي نحو 1,404 مليار ليرة، أي ما نسبته 13.02% من مجمل مجموع النفقات.
الإيرادات
وأظهر ملخص الوضع المالي أن إجمالي إيرادات الموازنة والخزينة المحصلة حتى تموز الفائت، بلغ نحو 8,771 مليار ليرة، أي بانخفاض قدره 248 مليار ليرة ونسبته 2.75 في المئة مقارنة بما كانت عليه هذه الإيرادت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الفائت.
النفقات
وبلغ إجمالي الإنفاق (الموازنة والخزينة) لغاية شهر تموز الفائت نحو 11,892 مليار ليرة مقابل 10,781 مليار ليرة خلال الفترة إياها من العام الفائت، الأمر الذي يعكس ارتفاعا في حجم الانفاق الاجمالي قدره نحو 1,111 مليار ليرة، أي ما نسبته نحو 10.3 في المئة.
وفي التفاصيل، بلغ مجموع الإنفاق من خارج خدمة الدين العام خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية نحو 8,623 مليار ليرة وذلك مقارنة مع مبلغ 7,616 في الفترة عينها من العام 2012، أي بزيادة قدرها 1,007 مليار ليرة في حجم الإنفاق من خارج خدمة الدين العام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
السفير الأمريكي لدى إسرائيل زار نفق “حماس”
 
(أ.ل) – زار سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل دان شابيرو أمس الخميس نفق حركة “حماس” المؤدى من قطاع غزة إلى إسرائيل، بحسب ما أفاد بيان للسفارة الأمريكية فى تل أبيب- أوردته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية. وأضاف البيان “بأن زيارة شابيرو تظهر دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل وحقها فى الدفاع عن نفسها”. وقال شابيرو فى البيان “صدمت مما رأيت فى النفق.. من الواضح أن هذا النفق له غرض واحد فقط: ألا وهو تنفيذ هجمات إرهابية ضد مدنيين إسرائيليين وكذلك جنود الجيش الإسرائيلي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بحث إسرائيلي: الموساد قتل اليهود بالمغرب
وأغرق سفينة للمهاجرين لتأليب الرأي العام العالمي
 
(أ.ل) – في بحثٍ أكاديميّ غير مسبوق، نشره المؤرخ الإسرائيليّ، د. يغآل بن نون، من جامعة بار إيلان، المتاخمة لتل أبيب، كشف النقاب عن أنّ جهاز الموساد الإسرائيليّ (الاستخبارات الخارجيّة) أرسل في أوائل الستينيات من القرن الماضي خلية كبيرة بأمر من القائد أيسر هارئيل، لتنفيذ أعمال إرهابية ضدّ اليهود، واتهام السلطات المغربيّة بذلك، لكي تسمح للحركة الصهيونيّة باستجلابهم إلى فلسطين المحتلّة. وبحسب البحث، الذي نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبريّة، فإنّ رئيس الموساد قال إنّه من أجل تنفيذ العملية، يتحتّم على الموساد تقديم “شهداء يهود”، وبعد فترة قصيرة جداً، قامت السلطات المغربيّة باعتقال شابين يهوديين مغربيين، من عملاء الموساد، وخلال التحقيق معهما توفيّا إثر التعذيب، كما أنّ شاباً ثالثاً قُتل في السجن نتيجة التعذيب.
ولفتت الصحيفة إلى أنّ خطة رئيس الموساد نجحت، ذلك أنّ موت الثلاثة في السجن سبب صدمة كبيرة، الأمر الذي ساهم إلى حدٍ كبير في إقناع الملك المغربيّ في ذلك الحين بالإسراع بالتوقيع على اتفاق مع إسرائيل بموجبه يتم السماح لليهود بالهجرة من المغرب إلى الدولة العبريّة حديثة العهد، على حدّ قول المؤرخ الإسرائيليّ، الذي ركّز في بحثه على قيام الموساد الإسرائيليّ بترك العملاء المحليين في المغرب ليقعوا في أيدي النظام الحاكم.
يُشار إلى أنّ عدد اليهود في ذلك الوقت كان حوالى 160 ألفاً، وكان السواد الأعظم منهم يتبوأ مناصب رفيعة في النظام الحاكم، ووصل أحدهم إلى منصب وزير لدى الملك المغربيّ، وعلى الرغم من ذلك، فقد قرر الموساد، بعد أنْ حصل على الضوء الأخضر، من المؤسسة السياسيّة، القيام بأعمال غير أخلاقيّة بهدف استجلاب اليهود من المغرب إلى إسرائيل.
ولفت الباحث إلى أنّ المغرب كان في تلك السنوات هدفاً مركزياً للموساد، ودرج رئيس الجهاز على زيارته سراً أربع مرّات في السنة، فقد قامت الخلية التي أرسلها الموساد بتجنيد شباب يهود للعمل في الجهاز، كما أنّ الجهاز قام بإحضارهم بشكل سريّ إلى إسرائيل لإجراء تدريبات عسكريّة، شملت تدريبات على تنفيذ عمليات إرهابيّة، كما أنّهم التقوا في إسرائيل مع رئيس الوزراء آنذاك، دافيد بن غوريون، ومع وزير الأمن موشيه دايان.
علاوة على ذلك، كشف المؤرخ في بحثه الأكاديميّ النقاب عن أنّ الموساد قام باستئجار سفينة كبيرة، وبواسطتها قام بتهريب اليهود من المغرب، ونجحت السفينة في مهمتها 13 مرّة.
ولكنّ المؤرخ عينه، يقول في البحث إنّه في المرّة الـ14 غرقت السفينة، الأمر الذي أدّى إلى وفاة طاقمها الإسبانيّ و44 يهودياً مغربياً كانوا على متنها، وهنا يقول المؤرخ إنّ الموساد أهمل إهمالاً شديداً، وقال للصحيفة العبريّة: أنا لا أزعم أنّ السفينة تمّ إغراقها عن سبق الإصرار والترصّد، ولكن الإهمال كان متعمداً، وتابع قائلاً: راجعت البروتوكولات التي سبقت عملية السفينة للمرّة الـ14، فتبينّ لي أنّ وزيرة الخارجية غولدا مائير، قالت في جلسة الحكومة إنّه يتحتّم على إسرائيل أنْ تقوم بعملية تؤدّي إلى صدمة في المغرب، حتى ولو كلّف الأمر موت العديد من المواطنين اليهود العزّل، على حدّ تعبيرها، وبالتالي، أضاف المؤرخ، فإنّهم قاموا باستئجار سفينة غير صالحة. إنّهم لم يُغرقوها، ولكنّهم كانوا على علم وعلى دراية بأنّها ستغرق في البحر.
وفعلاً، أحدث غرق السفينة ضجة عالميّة وكتبت الصحف الغربيّة والعالميّة عن الحادث المأساويّ، مشدّدّة في تقاريرها على أنّ اليهود الذين أرادوا الهرب من البلد العربيّ الإسلاميّ ماتوا في عرض البحر، وهو الأمر الذي أدّى إلى تأليب الرأي العام العالميّ ضدّ المغرب، كما قال المؤرخ الإسرائيليّ.
وتابع قائلاً إنّ الموساد استغل الحادث المأساويّ لحث اليهود على مغادرة المغرب والهجرة إلى الدولة اليهوديّة، وقام العملاء في المغرب بنشر بيان باسم الجالية اليهوديّة في المملكة عبّرت فيه عن رفضها لهذه الأعمال، وتابعت أنّه بعد ألفي عام هناك فرصة ذهبيّة لعودة اليهود إلى أرض الآباء والأجداد، وتابع البيان قائلاً إننّا نعرف أنّ الإسلام يعارض معاداة الساميّة، ولكن هناك أناس في المغرب، الذين قرروا قتل اليهود بأيّ ثمن، ونحن من جهتنا نعي بأنّ مصير هؤلاء سيكون مثل مصير هتلر والنازيّ آيخمان، جاء في البيان المفبرك، وقام الموساد بتوزيع عشرات آلاف النسخ من البيان الاستفزازيّ لليهود وللمسلمين على حدٍ سواء، كما قام عملاء الموساد بتعليقه على حيطان المنازل والمحلات التجاريّة.
وقالت ميريت غحمون، أرملة قائد شعبة الموساد في المغرب في تلك الفترة، أليكس غحمون، إنّ المخطط الذي أعدّه الموساد كان يقضي بأنْ يعرف اليهود في المغرب بأنّ الجهاز سيُخرجهم من المملكة شاءوا أم أبوا، وبموازاة ذلك إجراء مفاوضات مع وليّ العهد المغربيّ، لأنّ العرب لا يفهمون إلا هذه اللغة: من ناحية قم بأعمال إرهابيّة، ومن الناحية الأخرى قم بإجراء المفاوضات، على حدّ تعبيرها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
القوميون في اتاوا يشاركون في حفل فني
لمطرب أميركي عارض العدوان على سوريا

(أ.ل) – أحيا المطرب الأميركي ديفيد روفكس حفلاً غنائياً في مدينة أوتاوا الكندية، بحضور النائب السابق ريشار نادو، ومدير مديرية أوتاوا في الحزب السوري القومي الاجتماعي يوسف الغريب ومذيع المديرية د. نور القادري وعضو المجلس القومي حبيب حجار وجمع كبير من القوميين وأبناء الجالية.
وقد اشتهر المطرب الأميركي ديفيد روفكس بمواقفه ضدّ العدوان على سوريا، وجسّد هذه المواقف في الأغاني التي قدمها والتي انطوت على انتقادات لاذعة لسياسات الإدارة الأميركية القائمة على الأكاذيب والداعمة للتطرف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *