الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 24 شباط 2014 العدد2492

نشرة الإثنين 24 شباط 2014 العدد2492

انتهاء الاجتماع الرابع للجنة صياغة البيان الوزاري
على أن تستكمل الثلاثاء

 

(أ.ل) – انتهت جلسة صياغة البيان الوزاري على أن تستكمل غداً الثلاثاء عند الساعة السادسة والنصف مساءً.
وكانت عقدت لجنة صياغة البيان الوزاري اجتماعها الرابع في السراي الحكومي قرابة الساعة السادسة من مساء اليوم، في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وحضور اعضاء اللجنة الوزراء: بطرس حرب، سجعان قزي، محمد فنيش، وائل ابو فاعور، نهاد المشنوق، علي حسن خليل وجبران باسيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف فارين من سجن رومية
والبحث عن الثالث بعد تعميم مواصفاته

(أ.ل) – صـدر عن المـديرية العـامة لقـوى الأمـن الـداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 24/2/2014 البــلاغ التالـي:
الساعة 4.40 من فجر اليوم 24/2/2014 اقدم ثلاثة سجناء على الفرار من مبنى المحكومين في السجن المركزي في رومية باتجاه الأحراج المجاورة ، وهم كل من:
 1ـ محمد الجوني ( مواليد 1983)
2ـ سعد صبرا ( مواليد 1983) لبنانيين         
3ـ مهند عبد الرحمن (مواليد1991) سوري
وعند الساعة 7.15 والساعة 9.50 صباحاً تم توقيف السجينين الفارين محمد وسعد المذكورين من قبل الجيش اللبناني، ولا تزال عمليات البحث جارية لإلقاء القبض على السجين الثالث مهند عبد الرحمن.
 لـذلك عممت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً لإشارة القضاء المختص رسمه الشمسي وتطلب من المواطنين الذين لديهم أية معلومة عنه أو عن مكان تواجده، المساعدة في توقيفه، أو الإتصال على رقم النجدة / 112 / او 426688/01 غرفة عمليات المديرية،  للإبلاغ عنه، علماً بأن كل مواطن يساهم في إعطاء أية معلومة يبقى أسمه طي الكتمان وفقاً للقانون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“هآرتس”: من حق فلسطينيي القدس القول بأنهم “تحت الاحتلال”
 
(أ.ل) – تناولت صحيفة “هآرتس” في افتتاحية عددها الصادر اليوم مسألة التحقيق مع المصور المقدسي امير عبد ربه بعد ان وضع على حسابه الخاص على الفيس بوك صورة لنير بركات ووصفه بـ “رئيس بلدية الاحتلال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سلامة التقى في لندن وزيرا بريطانيا

(أ.ل) – التقى وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط هيو روبرتسون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يزور لندن حاليا.
تمحورت المحادثات حول التحديات الاقتصادية التي يواجهها لبنان عامة والقطاع المصرفي خاصة. وهنأ روبرتسون سلامة على “جهوده الكبيرة لحماية النظام المصرفي اللبناني والمحافظة على سمعة القطاع في خضم ظروف اقليمية وسياسية صعبة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء المسلمين زار تلفزيون المنار
وهنأ مديره العام إبراهيم فرحات بمنصبه الجديد
 
(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية سماحة الشيخ حسان عبد الله بزيارة تلفزيون المنار لتهنئة مديره العام الأستاذ إبراهيم فرحات بتوليه منصبه الجديد، وقد أكد الوفد أن الأستاذ إبراهيم سيكون بإذن الله خير خلف لخير سلف، وأن هذه المحطة ستبقى كما عودتنا دائماً قناة المقاومة والتحرير، وهي اليوم في خط الدفاع عن هذا النهج الذي هو نهج وحدة الأمة بجميع أطيافها في مواجهة الفتن الطائفية والمذهبية وآخرها فتنة التكفير التي تعيث في الأرض فساداً.
كما نوه التجمع بالنهج الأخلاقي الذي تتمتع به المحطة بحيث باتت القناة التي يأمن فيها الأهل على أولادهم.
وقد أكد التجمع على دور قناة المنار في هذه المرحلة الخطيرة التي يحاول العدو حرفنا عن قضيتنا الأساس وهي قضية تحرير فلسطين في إعادة البوصلة إلى اتجاهها الصحيح وتوجيه الجهود إلى أن العدو الأوحد لأمتنا بل وأشد أعدائها هو العدو الصهيوني، ولذلك أحتلت فلسطين وقضيتها الحيز الأكبر في برامج هذه القناة الرائدة.
بدوره أكد مدير عام المنار على استعداد القناة لأداء دورها والإستفادة من الخبرة المتراكمة لتجمع العلماء المسلمين في مجال الوحدة الإسلامية وشدد على استمرار التعاون مع السادة العلماء خاصة المنتسبين للتجمع في سبيل نشر ثقافة الوحدة والمقاومة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 24/2/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 11.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان ترأس اجتماع الهيئة التحضيرية للحوار
واطلع من انجلينا جولي على نتائج جولتها على أماكن النازحين

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا بعد ظهر اليوم، سفيرة الامم المتحدة للنيات الحسنة الفنانة العالمية انجلينا جولي التي اطلعته على نتائج جولتها على اماكن النازحين السوريين في البقاع وما تنوي الامم المتحدة القيام به على هذا الصعيد.
الهيئة التحضيرية للحوار
وكان الرئيس سليمان ترأس قبل ذلك اجتماعا للهيئة التحضيرية للحوار، في حضور المستشارين المعنيين حيث تناول البحث اهمية استئناف الحوار خصوصا في هذه الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكتائب دعا إلى محض الجيش الثقة:
معالجة البيان الوزاري لا يمكن أن تتم على حساب الدولة

(أ.ل) – أكد حزب الكتائب اللبنانية، في بيان، بعد اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل، وقوفه “بجانب المؤسسة العسكرية التي استهدفها، مرة جديدة، تفجير ارهابي آثم”، داعيا السلطة والأفرقاء كافة إلى “محض الجيش الثقة القصوى ووضع مظلة أمنية واقية للبنان واللبنانيين”.
وإذ دان “هذه الأعمال الارهابية”، أكد “اعتزازه بالالتفاف القيادي والشعبي حول المؤسسة المدعوة الى صون البلاد وحماية أمنها”، معزيا قيادة الجيش وذوي الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
ودعا حزب الكتائب إلى “اختصار المعاناة وتقصير المهل، والمجيء ببيان وزاري يشكل عملا جماعيا وإجماعيا لصالح الدولة القوية، بما يمكن الحكومة من الانصراف بعد نيل الثقة الى التصدي للمشكلات السياسية والامنية والاقتصادية، ومكافحة الإرهاب، والعبور بلبنان الى الاستقرار العام”.
وأكد أن “معالجة البيان الوزاري لا يمكن أن تتم على حساب الدولة أو أن تسحب من حقوقها الحصرية”، مشددا على “وجوب التصدي للحال الاقتصادية المتردية”، داعيا إلى “تكليف لجنة مختصة لوضع لائحة مطالب ملحة لتكون جاهزة لعرضها على مؤتمر باريس الذي يعقد في الخامس والسادس من الشهر المقبل لدعم لبنان سياسيا واقتصاديا وعسكريا. ويستعجل اللبنانيون طلب ايجاد حل حذري لمشكلة اللاجئين السوريين من دون الاكتفاء بالمساعدة في إيوائهم”.
وطلب المكتب السياسي “التوسع في خلاصات مؤتمر المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي عقد في نيويورك في أيلول الفائت وتبناها مجلس الأمن رسميا، وتطويرها، بحيث يصار الى فتح ممرات انسانية داخل سوريا وتأمين مناطق آمنة تكون مراكز تجمع للنازحين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بري التقى ايخهورست ونقابة المحامين ووفد خريجي جامعة السوربون

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان أنجيلينا إيخهورست بحضور الدكتور محمود بري والمستشار الإعلامي علي حمدان، وجرى عرض التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
نقابة المحامين
ثم استقبل مجلس نقابة المحامين برئاسة النقيب جورج جريج وبمشاركة النقباء السابقين للمحامين.
وأعرب النقيب جريج خلال اللقاء عن اعتزاز النقابة في أن يكون على رأس السلطة الإشتراعية محام “علّنا نعوّض عما فات من تبديد الإختصاصات والكفاءات لدى تشكيل الحكومة وتوزيع الحقائب”.
وأكد أن نقابة المحامين “الى جانبكم في دعم المؤسسات وبناء دولة القانون، والإستقرار السياسي والأمني” مديناً الجرائم الإرهابية الوقحة التي تجلت أبشع صورها بالتفجير الآثم الذي استهدف الجيش اللبناني في الهرمل.
وجرى عرض لبعض المشاريع التي تعود بالحق وبالفائدة للمحامين وفي مقدمها: تعديل نظام صندوق التقاعد، وانشاء صندوق تعاضد للمحامين، كما جرى التشديد على الإسراع في التشكيلات القضائية في أقرب وقت ممكن. وأشاد النقيب أيضاً بدور الرئيس بري في تذليل العقد أمام تشكيل الحكومة الجديدة وفي سعيه الى اجتياز المطبات لوضع البيان الوزاري وتأمين ثقة محترمة للحكومة، “حكومة نريدها قادرة على تثبيت الوضع الأمني والتأسيس لإنتخابات رئاسة الجمهورية في موعدها، ووضع قانون عصري للإنتخابات”. وأبلغ دولته أن اقتراحه بإنشاء إطار تشاوري بين القضاء والمحاماة، آخذ في طريقة الى التنفيذ من خلال المرصد القضائي.
وفد الهيئة التأسيسية لجمعية خريجي جامعة السوربون
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وفد الهيئة التأسيسية لجمعية خريجي جامعة السوربون برئاسة الدكتور علي رحال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عسيري دان الاعتداء على الجيش:
لاطلاق الحوار وتحصين الساحة الداخلية

(أ.ل) – استنكر سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري في تصريح اليوم “الاعتداء الارهابي الذي تعرض له افراد من الجيش اللبناني في منطقة الهرمل”، معتبرا انه “اعتداء على كل لبنان”.
وقال: “ان المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز دعت الاشقاء اللبنانيين في مناسبات عدة الى تعزيز وحدتهم الوطنية وإطلاق الحوار وتحصين الساحة الداخلية ودعم مؤسسات الدولة”. وأمل أن “تنقل تضحيات الجيش وجميع الابرياء هذا البلد الشقيق الى شاطىء الأمن والسلام والاستقرار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى رئيس قلم المحكمة الدولية وشقير وجولي
سفير النروج: سنواصل التعاون مع لبنان في الشأن النفطي

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في مكتبه في السراي الحكومي سفير النروج سفين آس، الذي قال بعد اللقاء: “هنأت الرئيس سلام بتشكيل الحكومة ونحن سنواصل دعم لبنان وسنشارك في مؤتمر باريس من خلال وزير خارجيتنا الذي سيزور لبنان في شهر آذار المقبل، وسنواصل التعاون مع لبنان في ما يتعلق بالشأن النفطي”.
لودج
كما التقى سلام رئيس قلم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنطوني لودج.
انجلينا جولي
ثم التقى سلام سفيرة النيات الحسنة للمفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة الممثلة أنجلينا جولي التي قالت: “تشرفت بلقاء الرئيس سلام وتحدثنا عن كرم لبنان لناحية استقباله العدد الأكبر من اللاجئين السوريين مقارنة مع كل بلدان العالم، وفي هذا الأمر علينا نحن أن نفعل ما بوسعنا لتأمين الدعم للبنان”.
أضافت: “لقد أمضيت وقتا مع لاجئين سوريين خلال زيارتي للبنان، والذين عبروا عن إمتنانهم لهذا البلد ولكنهم في الوقت عينه يشعرون بأسى كبير لما يجري في سوريا. وأنا أدعم الحل الذي صدر عن مجلس الأمن بالنسبة للقضية السورية، لكن أحد اللاجئين أوضح لي أن هذا الحل بالنسبة لهم ليس سوى ورقة حتى إشعار آخر وحتى تنفيذه فعليا، ولكننا نأمل فعلا أن يحدث فرقا”.
شقير
بعدها، التقى سلام رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير.
إثر اللقاء، قال شقير: “كانت زيارة مباركة للرئيس سلام، وبحثنا معه في الوضع الإقتصادي في البلد. وأبلغته أننا كرئيس إتحاد غرف وكإقتصاديين نضع أنفسنا وإمكاناتنا للوقوف إلى جانبه، ولتمرير هذه المرحلة الصعبة إقتصاديا”. أضاف: “لا شك أن بعد تشكيل الحكومة، عم الإرتياح البلد، ولكن الوضع الأمني المتوتر والتفجيرات التي تحصل لم تكمل فرحتنا. وأملنا أن تتمكن الحكومة قريبا من معالجة هذه المسألة ليرتاح البلد”. وأشار شقير إلى أنه وضع رئيس الحكومة في أجواء أسبوع لبنان في جدة والذي سيعقد ما بين 5-6 و7 نيسان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 24/2/2014  البيان الآتي:
بتاريخ 26/2/2014، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات يتخللها استعمال ذخيرة حية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي: للاستمرار في الحوار ووضع قانون
انتخابات يعتمد النسبية وتتمثل فيه المرأة

(أ.ل) – أكد الرئيس نجيب ميقاتي “ان الحل في لبنان للخروج من الحلقة المفرغة  يبدأ من قانون للإنتخابات النيابية تتمثل فيه المرأة بالقانون وتتوسع الدوائر فيه لتشمل كافة مكونات المجتمع اللبناني ويعتمد النسبية في التمثيل حتى لا تهمش أيه فئة، لأن التمسك بالقانون الانتخابي القديم لا يعزز الطائفية فحسب، بل يعزز الاستقطاب ويحمي الفساد ويغيّب دور المرأة والشباب”.
وشدد على” ضرورة إستمرار الحوار، حتى لو لم يؤد  الى النتيجة المتوخاة في الوقت المناسب، لأن عكس الحوار هو الصدام ، والحوار يفسح المجال لقبول الآخر أولا والإختلاف معه ثانياً. أما الصدام فيشكل خسارة لجميع اللبنانيين وقعنا في محظوره سابقا ، وهنا يكمن الخوف الأكبر من مغامرات تعيدنا الى تجارب مريرة”.
وأبدى ارتياحه “لأن الاطراف المتخاصمين أعادوا اعتماد خطاب الحوار والوسطية، ولو بتأخير ثلاث سنوات، فجلسوا مجددا في حكومة واحدة وعلى طاولة واحدة من دون حرج. وكلنا أمل أن يقتنع هؤلاء اخيرا بعدم صوابية خطاب التحريض والشتم، وبأن لا سبيل لإزالة  الخوف لدى اللبنانيين إلا بالتلاقي والحوار”.
كلمة الرئيس ميقاتي جاءت خلال رعايته المؤتمر الوطني بعنوان “الأمن الانساني: التحرر من الخوف والحاجة” الذي ينظمه المجلس النسائي اللبناني على مدى يومين في فندق الكورال بيتش. وقد مثلت  الرئيس ميقاتي في المؤتمر عقيلته السيدة مي، وألقت الكلمة نيابة عنه لوجوده في تونس.
حضر المؤتمر
النائب محمد كبارة،  ممثل الرئيس أمين الجميل المحامية ريتا بولس، ممثل النائب ستريدا جعجع السيدة فيروز رحمة ، الوزير السابق الدكتور خالد قباني، الوزيرة السابقة منى عفيش، رئيسة المجلس النسائي الدولي السيدة كوسيما شينك،  مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة في جامعة الدول العربية  السيدة إيناس سيد مكاوي. رئيسة المجلس النسائي اللبناني جمال هرمز غبريل، مديرة الوكالة الوطنية للإعلام السيدة لور سليمان صعب، عميد العمل في الحزب القومي السوري العميد نزيه روحانا  ، النائب العام للرهبانية المخلصية الأب عبدو رعد، نائب رئيس جامعة الكسليك للإحتفالات الرسمية الأب جان مارون مغامس،رئيسة جمعية ماراتون بيروت مي الخليل. وشخصيات اجتماعية واعلامية وجمعيات تُعنى بشؤون المرأة.
إفتُتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ثم وقف الحضور دقيقة صمت حداداً على ارواح الشهداء  الذين قضوا في التفجيرات الأخيرة.
غبريل
ثم ألقت رئيسة المجلس النسائي اللبناني السيدة جمال هرمز غبريل كلمة أكدت فيها” أنه لولا دعم ورعاية الرئيس نجيب ميقاتي لما كان إنعقاد هذا المؤتمر ممكنا” . ومما جاء في كلمتها:السياسيون يعرفون صراع المحاور ويعرفون لعبة الأمم ومع ذلك يحرضون الشعب لخوض معارك دونكيشوتية في ساحات وهمية في ساحات الأديان والطائفية والمذهبية ويسهلون مهمة كل من يتربص بنا للإنقضاض علينا.
أضافت: إنهارت المنظومة الإقتصادية فدفعت المرأة الثمن الأكبر عانت من البطالةوالفقر تماما كالرجل. إضافة الى هذا أصبحت إما عاملة جنس أحيانا، وأحيانا أخرى تباع في سوق النخاسة زوجة مؤقتة.إنهارت المنظومة الأمنية ودفعت المرأة الثمن الأغلى فقُتلت وجُرحت وخُطفت كالرجل تماما لكنها أيضا إغتصبت واعتُبرت غنيمة حرب. وعندما انهارت المنظومة القيمية أيضا دفعت المرأة الثمن الأغلى فجُردت من إنسانيتها وانتُهكت كرامتها عبر دعاوى وفتاوى لا تٌعد ولا تحصى.
السيدة مكاوي
ثم ألقت مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة في جامعة الدول العربية السيدة إيناس سيد مكاوي كلمة قالت فيها:
لقد أطلقت الجامعة العربية استراتيجية حول المرأة والأمن ونقوم الآن بوضع خطة عمل عربية ملزمة لكافة الدول الاعضاء لحماية ووقاية المرأة العربية أثناء النزاعات والاضطرابات.
أضافت: نحن أمام تحديات واجندات دولية وداخلية تتلاقى معا في خط واحد لحرمان المواطن العربي من الأمن والذي أصبح يتصدى وحده لكل ما يعضف به والأمن الإنساني لم يعد أرضا فقط وحدود دولة واستراتيجية لكنه أصبح تحدي للحصول على الموارد الأساسية من مياه وتعليم وصحة وظروف بالغة الصعوبة تتحكم فيها إنحيازات وإنقسامات.
كوسيما شنك
ثم ألقت رئيسة المجلس النسائي الدولي السيدة كوسيما شنك كلمة أشارت فيها الى أنه” لا يمكن أن يكون هناك أي تطورفي بلد لا تكون فيه المرأة حاضرة وناشطة .وقالتك المرأة اللبنانية بما واجهته خلال الحرب اللبنانية وصمودها هو مثال للمرأة الهادفة والتي تستطيع تغيير المعادلات وتُثبت نفسها الى جانب الرجل.
كلمة الرئيس ميقاتي
وألقت السيدة مي ميقاتي كلمة الرئيس نجيب ميقاتي وقالت: بداية أنقل اليكم تحيات دولة الرئيس نجيب ميقاتي الذي كان يرغب في المشاركة شخصيا في هذا اللقاء إلا أن وجوده في تونس للمشاركة في مؤتمر تنظمه الإسكوا حال دون ذلك، وهو ينقل إليكم تحياته وتمنياته لكم بالتوفيق والنجاح. دولته  يثمن الجهد الكبير الذي يقوم به المجلس النسائي اللبناني وسائر الهيئات النسائية من أجل دور المرأة  وهو على قناعة بأن الله أنعم على المرأة برسالة سامية لا يجوز لها أن  تتلكأ عن القيام بها أو أن يعتبر أحد أنه يحق له تحديد دورها وحضورها. لقد طلب دولة الرئيس مني القاء كلمته نيابة عنه وفيها :في مؤتمركم هذا يطيب لي ان أخرج عن السياق المعتاد في الخطابات لأتعمق وإياكم في فهم أسباب الخوف والحاجة ونضع سوية خارطة الطريق  للتخلص منها. الشعور بالخوف موجود بالفطرة عند كل إنسان كفرد وهو موجود أيضا عند الجماعات حيث يسمى الخوف المجتمعي،وهذا الخوف لا يتم الخلاص منه إلا بتحقيق ثابتتين متلازمتين هما الأمن  والأمان. الأمن والأمان  يتحققان بوجود قوي للدولة ومؤسساتها لبسط الأمن وتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية والحراك الاقتصادي، وحينها نصل جميعاً للأمان من خلال  هذه الدولة. ولكن لا يمكننا الوصول الى الدولة القوية الا بوجود إرادة شعبية  قوية ترتكز على الإنتماء الحقيقي للمواطن الى دولته والولاء لها وليس للأشخاص، إضافة الى تطبيق مبدأ المحاسبة والمساءلة   لكي يتحطم حاجز الخوف المجتمعي.
أضافت: لقد نجح الإنقسام السياسي على مدى السنوات الماضية في تحويل اللبنانيين، جميع اللبنانيين الى رهائن، لا بل أقول مساجين رأي دخلوا السجن بأقدامهم، وتحولوا الى رهائن أفكارهم وهواجسهم لا يعرفون كيفية الخروج منه. لقد بات الجميع في مأزق وبات الجميع مأزومين، فاذا قال أحدهم لست مع هذا الفريق ولا مع ذاك اتهمه الفريقان انه مع الآخر، فكيف يشعر الفرد بالأمان وعدم الخوف ورأيه يؤدي الى إتهامه بشتى النعوت والأوصاف، بما يشبه الترهيب الفكري  لمجرد إمتلاك الآخر قراءة مختلفة او رأيا لا يتطابق مع الرأيين المتناقضين. الخلل الحقيقي فينا وفي مؤسساتنا وفي مقاربتنا للخلافات السياسية التي تتحول في لحظة الذورة الى صراعات دموية تعزز شعور الخوف الفردي والمجتمعي، خوف من الآخر وخوف من الغد المجهول وخوف على مستقبل الأبناء والأحفاد.
أضافت: اليوم أقول بعد تجربتي الأولى المكتملة في الحكم -لأنني اعتبر انه في عام ٢٠٠٥ كان لحكومتنا وظيفة محددة وهي إجراء الانتخابات النيابية – أما تجربتي الثانية فهي تجربة حكم في اكثر الظروف تعقيداً، عملنا في خلالها رغم حدة الإنقسامات والحملات علينا من كل اتجاه على تعزيز رسالة الحوار والوسطية ونشر خطاب جامع. ونحمد الله ان الاطراف المتخاصمين أعادوا اعتماد هذا الخطاب   اخيرا، ولو بتأخير ثلاث سنوات، فجلسوا مجددا في حكومة واحدة وعلى طاولة واحدة من دون حرج. وكلنا أمل أن يقتنع هؤلاء اخيرا بعدم صوابية خطاب التحريض والشتم، وبأن لا سبيل لازالة الخوف لدى اللبنانيين إلا بالتلاقي والحوار. هذا هو نهجنا الثابت والدائم، وهذا ما يجب ان يكون نهج جميع اللبنانيين والقيادات اللبنانية جميعها، من اجل بناء لبنان وطنا واحدا لجميع أبنائه، مهما تباعدت الاختلافات والروئ والمقاربات السياسية.
وقالت: قد يختلف اللبنانيون في انتماءاتهم وتوجهاتهم لكن هناك الكثير من القواسم والثوابت المشتركة التي تجمع في ما بينهم، فلماذا لا نلتقي على ما يجمعنا ونبقي إختلافنا السياسي في إطاره المؤسساتي؟ ولماذا نحتاج دائما الى تدخل من هنا وهناك للعودة الى ما يجب ان يكون من المسلمات؟ إن الحل في لبنان للخروج من الحلقة المفرغة إنما يبدأ من قانون للإنتخابات تتمثل فيه المرأة بالقانون وتتوسع الدوائر  فيه لتشمل كافة مكونات المجتمع اللبناني ويعتمد النسبية في التمثيل حتى لا تهمش ايه فئة، لأن التمسك بالقانون الانتخابي القديم لا يعزز الطائفية فحسب، بل يعزز الاستقطاب ويحمي الفساد ويُغيّب دور المرأة والشباب. الأمر الآخر يرتكز على ضرورة استمرار الحوار، حتى لو لم يؤد الى النتيجة المتوخاة في الوقت المناسب، لأن عكس الحوار هو الصدام، والحوار يفسح المجال لقبول الآخر أولا والاختلاف معه ثانياً. أما الصدام فيُشكل خسارة لجميع اللبنانيين وقعنا في محظوره سابقا، وهنا يكمن الخوف الأكبر من مغامرات تعيدنا الى تجارب مريرة. لنقبل خصوصيات بعضنا البعض، ولنتفهم هواجسنا ومخاوفنا فيضع كل واحد منا نفسه في موقع الآخر.كلنا في لبنان أقليات ولكل أقلية منا مخاوفها وهواجسها، وعلمنا التاريخ ان الغلبة دائماً هي للتسويات،  فإما ان نصنعها او تُفرض علينا. فلماذا المكابرة والإستخفاف بدماء الناس وأمنهم وسلامتهم؟ ختاما أتوجه بالتقدير الى المجلس النسائي اللبناني برئاسة  السيدة جمال غبريل وكل اعضاء المجلس النسائي اللواتي أبدعن في مجالهن. أنتن نصف المجتمع … فكلنا للوطن كلنا للعمل من اجل غد مشرق بالأمن والأمان. عشتم وعاش لبنان
وفي نهاية الإحتفال قدمت رئيسة المجلس النسائي اللبناني جمال هرمز غبريل درعا تكريمية  للرئيس نجيب ميقاتي تسلمته عقيلته السيدة مي تقديرا لجهوده ورعايته للمؤتمر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
عرض مع سفير الاتحاد الاوروبي ملفات عدة
المشنوق: اعتقال فار من سجن رومية

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية نهاد المشنوق العلاقات اللبنانية الاوروبية مع سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست في مكتبه في الوزارة بعد ظهر اليوم وكانت مناسبة جرى خلالها استعراض بملف العلاقات بين الطرفين.
وقالت ايخهورست بعد اللقاء: كانت لقاء مهم جدا حيث قدمنا لمعالية التهنئة بتسلمه مهامه الجديدة  آملين مزيدا من التعاون بين الاتحاد الاوروبي ولبنان، خصوصا وان هناك عددا من الاولويات في هذا ملف العلاقات بين الطرفين على المجال الامني والانتخابات والسجون والبلديات، ولمست من معاليه الحماسة الكاملة لمتابعة هذه الملفات، والعمل لتحسين الوضع فيها بعد نيل الحكومة ثقتها من المجلس النيابي اللبناني. ونأمل ان تتسارع وتيرة الحركة مع تشكيل الحكومة الجديدة لما فيه المصلحة الايجابية للبنان والاتحاد الاوروبي.
كذلك ناقشنا متطلبات الشعب اللبناني على الصعد كافة، وتطرقنا الى موضوع النازحين السوريين وامكانية تقديم المساعدات الاوروبية للبنان لانه بحاجة الى الكثير من المساعدات على هذا الصعيد.
وردا على سؤال قالت ان الامن هو اولوياتنا جميعا. 
من جهة ثانية، أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق، في حديث لمصدر إعلامي “ان الجيش اللبناني بالتعاون مع قوى الأمن الداخلي تمكن من إعتقال اللبناني الفار من سجن روميه والمتهم بقتل شخص من آل الجردي، في وقت تستمر القوى الامنية بملاحقة الفارين السوريين على أمل إلقاء القبض عليهما قبل المساء”، وشدد على ان المسؤولين المقصرين في سجن روميه سينالون العقاب اللازم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

توقيع بروتوكول تعاون بين الأمن العام وبنك الاعتماد

(أ.ل) – بتاريخ 24 شباط 2014، اقيم في مبنى المديرية العامة للأمن العام حفل توقيع بروتوكول تعاون بين المديرية العامة للأمن العام وبنك الاعتماد اللبناني بهدف تأمين قروض اسكانية بفوائد تفضيلية لضباط ورتباء وعناصر قوى الأمن العام في الخدمة الفعلية وذلك تنفيذا للخطط المرسومة في المديرية لمساعدة العسكريين في تأمين مساكن لهم بشروط مدروسة، كما يندرج هذا البروتوكول ضمن خطة مصرف الاعتماد اللبناني في دعم موظفي القطاع العام في لبنان، وتحفيز التنمية الإقتصادية وتعزيز الإستقرار الإجتماعي.
وقّع البروتوكول المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لمجموعة الاعتماد اللبناني الدكتور جوزف طربيه بحضور معالي وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم ورؤساء المكاتب في المديرية العامة للأمن العام ووفد من اركان مجموعة الاعتماد اللبناني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قزي: نحن مع المقاومة شرط ان تكون تحت سلطة الدولة وباشراف الجيش

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي خلال احتفال في كسروان، ان “الوحدة الوطنية التي تتحلى بها عائلاتها لانها غير موجودة في الوطن”، مشددا على ان “بيت الكتائب هو لكل فرد من ابناء العقيبة، وان الكتائب تحب الجميع وتمد يدها للجميع، ولا تنسى من اساء اليها في كل مناسبة”.
واشار قزي الى انه “ممثل الكتائب، ولكن الوزارة ستكون لجميع اللبنانيين من دون استثناء، وانه بدأ منذ اليوم الاول نمطا جديدا لوقف الفساد والرشاوى والحد من اعطاء اجازات العمل لغير اللبنانيين من اجل ايجاد فرص عمل للبنانيين ولا سيما الشباب منهم، والحد من هجرتهم”، لافتا الى ان “اي وزير لا يستطيع القيام بإصلاح في وزارته الا اذا كان هناك قرار شامل على مستوى الدولة”.
وشدد قزي على انه “مع المقاومة شرط ان تكون تحت سلطة الدولة وباشراف الجيش اللبناني الذي يقرر أولا وأخيرا العمليات العسكرية على الاراضي اللبنانية، ورفض المزايدة على الجيش الذي يسقط له شهداء في كل المناطق اللبنانية، والدولة وحدها تواجه بالطرق التي يقررها الوفاق الوطني”، مؤكدا ان “الحكومة ستبدأ عملها وستحضر الاجواء الملائمة والبيئة الحاضنة لانتخاب رئيس للجمهورية ولمواجهة الارهاب ولضبط محدود ولتسيير أمور الناس”. وطلب من “الجميع ابلاغه أي شكوى تتعلق بالضمان الاجتماعي في وزارته”.
وأوضح قزي في حديث لمصدر إعلامي، أن “البيان الوزاري جامع وسيتم ترحيله الى مجلس الوزراء اذا لم نتفق على النقاط الخلافية على طاولة الحوار”، موضحا أن “تفهمنا للواقع اللبناني لا يجب أن يكون على حساب الحكومة فنحن لم ندخل الى الحكومة لكسرها وانما لتجليسها”.
وردا عن سؤال، أوضح أنه “ليس مطلوبا من الحكومة ان تؤكد في بيانها الوزاري حرصها على الحصول على انتخابات رئاسية في موعدها الرسمي ولكن الإستحقاق يبقى قرار مجلس النواب وليس الحكومة”.
من جهة ثانية، زار وفد آل القزي من اقليم الخروب وزير العمل الاستاذ سجعان القزي في منزله في العقيبة – كسروان، وقدم له التهنئة لمناسبة تعيينه وزيرا في الحكومة الجديدة، وضم الوفد رئيس بلدية جدرا الأب جوزيف القزي، رئيس بلدية الجية الدكتور جورج نادر القزي، مختار جدرا شارل القزي، مختار بعاصير ميلاد القزي ومختار الشميس-عين الاسد بالتكليف سالم القزي.
ووجه الأب قزي باسم الوفد دعوة للوزير سجعان القزي لزيارة منطقة الاقليم للمشاركة في قداس احتفالي وحفل استقبال وغداء على شرفه.
وقد أعرب الوزير قزي عن رغبته في تلبية الدعوة شاكرا للوفد عاطفته ومحبته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حرب عرض مع سفير تركيا وزوار التطورات
فرعون: البيان الوزاري ضمن الثوابت لمصلحة لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير تركيا انان أوزيلديز في زيارة بروتوكولية، ولم يشأ الإدلاء بأي تصريح من بعدها.
فرعون
واستقبل الوزير حرب، وزير السياحة ميشال فرعون الذي قال بعد اللقاء: “ناقشنا مع الوزير حرب البيان الوزاري والحلول – المخارج التي هي ضمن الثوابت وعدم الخروج عن المبادئ. كما تناولنا تثبيت وتحصين الاستقرار الامني، وللأسف هذا الإرهاب الحاصل والمدان من قبل الحكومة التي يفترض أن يتضمن بيانها الوزاري خطة حول مواجهته، كما عرضنا باقتضاب خطة الوزير حرب للوزارة واعتماد الشفافية حول الفترة السابقة”.
وأضاف: “ما يهمنا هو تنمية القطاعات الإنتاجية والإستقرار الأمني لأن ذلك مهم، علما أن السياحة يرتبط ازدهارها بالسياسة واستقرار الأمن”.
وأشار إلى “حلول مرتقبة على مستوى البيان الوزاري ضمن الثوابت للتوافق عليه لمصلحة لبنان”، مشددا على أن “تتضمن هذه الثوابت العناوين الأساسية مثل مقررات هيئة الحوار”.
سعيد وعطالله
ثم استقبل منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد والنائب السابق الياس عطالله اللذان سلما الوزير حرب نسخة عن التقرير السنوي للأمانة العامة الذي تضمن في بدايته تقريرا سياسيا.
بعد اللقاء قال الدكتور سعيد: “تمنينا على الوزير حرب مناقشة هذا الموضوع في مرحلة لاحقة، ونؤكد أن وزراء 14 آذار وعلى رأسهم الشيخ بطرس حرب الذي دخل إلى الحكومة هو يمثل 14 آذار ومؤتمن على ثوابتها، ونتمنى عليه بما أن موضوع الوزاري لم ينته بعد أن يخوض بكل ما لديه من طاقة وقدرة لشطب ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة وإدراج إعلان بعبدا بشكل واضح”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سباق في جبيل في ذكرى إنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية، وبإشراف المركز العالي للرياضة العسكرية في الجيش، أقيم يوم أمس في ساحل جبيل سباق في رياضة الركض لمسافة 5 كلم، حضره العقيد جورج الهد ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية، وشخصيات رياضية ورسمية. وقد شارك في السباق عداؤون من الجيش والقوات الدولية، والأجهزة الأمنية والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، والجامعات والمدارس والاتحادات والأندية الرياضية.
وفي الختام جرى توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين داخل الحديقة العامة لمدينة جبيل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل التقى السفير البابوي وسفراء دول الخليج مهنئين:
لتأمين الاجواء المحفزة للرعايا الخليجيين للمجيء الى لبنان وتوفير ظروف طمأنتهم
كاتشا: لتوافق يؤمن الاستقرار للبنان والمنطقة

(أ.ل) –  أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، خلال استقباله مجموعة من سفراء دول مجلس التعاون الخليجي، “حرص لبنان على تأمين الاجواء التي من شأنها ان تحفز الرعايا الخليجيين على المجيء الى لبنان وان توفر لهم الظروف الملائمة لطمأنتهم خلال وجودهم فيه”، مشيرا الى “أهمية تأمين الظروف التي تمكن اللبنانيين في دول مجلس التعاون الخليجي من العيش في ظل جو من الطمانينة والامان في البلدان المضيفة”.
كاتشا
وكان الوزير باسيل استقبل السفير البابوي غبريال كاتشا، الذي قال بعد اللقاء: “بصفتي عميد الجسم الديبلوماسي في لبنان، جئت لأقدم التهاني لوزير الخارجية الجديد. إن تشكيل الحكومة عمل جيد لا سيما ان الوضع حساس جدا بالنسية للبنان والمنطقة. وعلى الصعيد الدولي هذه المرحلة تشكل فرصة مناسبة لإيجاد التوافق الذي قد يساهم في إخراج لبنان كما المنطقة وبطريقة إيجابية من الوضع الحالي وتأمين الاستقرار الذي من شأنه تطوير الإمكانات الضخمة التي يتمتع بها هذا البلد”.
وعما إذا البابا فرنسيس سيزور لبنان، أكد أن “قداسة البابا سيقوم بزيارة الى المنطقة بين 24 و26 من شهر أيار المقبل، تشمل عمان وبيت لحم والأراضي المقدسة وحتى الان لبنان ليس مدرجا على جدول اعمال هذه الزيارة”.
سفراء دول الخليج
ثم التقى باسيل وفدا من سفراء دول الخليج، وتحدث باسمهم بعد اللقاء السفير الكويتي عبد العال القناعي، فقال: “سعدنا اليوم باستضافة الاخ والصديق العزيز الوزير باسيل لنا، سفراء وممثلي دول مجلس التعاون الخليجي في مبنى وزارة الخارجية، حيث كانت فرصة لنا جميعا لتقديم التهاني والتبريكات الشخصية لمعاليه بتوليه هذا المنصب وللبنان الشقيق على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، ومتمنين لهذا البلد الشقيق دوام التقدم والتماسك والاستقرار. وكانت فرصة لنا أيضا جميعا للاطلاع على أفكار وآراء واجتهادات معالي الوزير الخاصة بتطوير العلاقات الخليجية اللبنانية وفي سبيل عودة هذا البلد الشقيق كمنارة ثقافية وسياحية واقتصادية وإعلامية للوطن العربي”.
أضاف :”كما نقلنا للوزير باسيل حرص دول الخليج مجتمعة على سيادة لبنان واستقراره وتعافي هذا البلد الشقيق من هذه الظروف الدقيقة والحساسة التي يمر بها، ليس فقط لبنان الشقيق إنما أيضا العالم العربي بشكل عام. ونأمل ان تكون هذه الروح الوطنية التي أدت الى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية نافذة لمزيد من التفاهمات الداخلية اللبنانية على المستوى السياسي والأمني والاقتصادي، وقد أعربنا لمعاليه عن تمنياتنا ان ينعم هذا البلد الشقيق بالأمن والاستقرار والوحدة”.
سئل: هل تطرقتم الى موضوع الطلب من الرعايا الكويتيين والخليجيين العودة الى لبنان؟
أجاب: “كان الحديث صريحا وشفافا وأخويا ينطلق من عمق ومتانة وروح العلاقات اللبنانية الخليجية، والوزير باسيل أوضح أيضا أنه قد تكون الأسباب التي أدت الى هذا الانكفاء الخليجي او العربي والدولي عموما عن السياحة الى لبنان هو ما يمر به هذا البلد الشقيق من ظروف أمنية، نأمل ان تتقدم وتتحسن الى الأفضل في هذا المناخ التوافقي ما بين الأشقاء والافرقاء اللبنانيين. لذلك سبق وقلت اننا نأمل بان يكون تشكيل هذه الحكومة، حكومة الوحدة الوطنية، نافذة لمزيد من التفاهمات، لكي تجنب هذا البلد الشقيق المزيد من المآسي والخضات الأمنية، وبالتالي سيكون هناك عودة للسياحة والنشاط السياحي والإعلامي والثقافي الى لبنان أمر طبيعي لا يحتاج الى اي قرار او مناشدة”.
سئل: هل تعتقدون ان الانفجار المزدوج أراد استهداف السفارة الكويتية؟
أجاب: “ان الاعمال الإرهابية لا تميز بين شخص واخر، ولكن لا نعتقد ان الانفجار كان يستهدف السفارة الكويتية، ولكن هذه الاعمال الإرهابية هي مدانة بكل المقاييس والشرائع والأديان السماوية، وبالتالي ان دول الخليج وفي مقدمتها الكويت تدين مثل هذه الاعمال الإجرامية، ولا سيما الاعمال التي تطال الجيش اللبناني، هذا الجيش الشقيق الذي يعمل على الوحدة اللبنانية وحفظ الامن والاستقرار في هذا البلد الشقيق في ظروف كلنا يعلم انها صعبه ودقيقة. وبالتالي حمى الله هذا البلد والجيش اللبناني من شرور الإرهاب وكل صادق ومخلص لا يريد مثل هذه الاعمال”.
سئل: هل تطرقتم الى موضوع القمة العربية التي ستعقد في الكويت في آذار المقبل؟
أجاب: لم نتحدث في هذا الموضوع بشكل تفصيلي ومباشر، ولكن أعربنا عن أملنا بان تكون القمة الخليجية او المجلس الوزاري العربي فرصة للوزير باسيل للقاء أشقائه واخوانه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي لمزيد من التفاهم والاتصال والمشاورات”.
سفراء عرب
كما التقى الوزير باسيل وفدا من السفراء العرب المعتمدين في لبنان.
أوضح السفير المصري أشرف حمدي بعد اللقاء ان “النقاش تطرق الى تداعيات الازمة السورية على لبنان، واللقاء التشاوري مع الدول العربية لطلب دعمها للبنان في الفترة المقبلة وخصوصا دعم الجيش اللبناني وجهود مكافحة الإرهاب في لبنان. هذه كانت الرسالة الاساسية للوزير باسيل، ونحن وعدناه بالتواصل معه ان شاء الله”.
سئل: هل هناك خطوات من الدول العربية لدعم الجيش؟
أجاب: “نحن ننتظر ان يكون هناك اعلان عن احتياجات الجيش المحددة في المؤتمر الخاص بالجيش اللبناني، وحتى الان لم تصلنا تلك الطلبات وفي حينه سنقدم الدعم بأي وسيلة ممكنة”.
سفراء الدول الآسيوية
ثم استقبل الوزير باسيل وفدا من سفراء الدول الآسيوية.
وقال السفير الايراني غضنفر ركن ابادي بعد اللقاء:” قمنا بأول زيارة لوزير الخارجية جبران باسيل، من ضمن مجموعة سفراء دول آسيا، وخلال اللقاء نقلت له تهنئة الجمهورية الاسلامية الإيرانية بمنصبه الجديد وبتأليف الحكومة الجديدة. وكانت هذه الجلسة لطرح القضايا العامة من جانب السفراء المشاركين في الاجتماع، وما نحن مهتمون به اليوم من أجل المتابعة إضافة إلى القضايا الثنائية والإقليمية التي تحتاج الى اهتمام من قبل الجمهورية الاسلامية الإيرانية ولبنان، ومن ضمنها هذه القضايا التي طرحتها، الإشارة الى الظروف التي نعيش فيها ونشهد فيها المجموعات التكفيرية الإرهابية المسيرة من جانب العدو الصهيوني تعرض امن المواطنين والجميع للخط.، وهنا نحتاج الى تكاتف وتضامن وتعزيز الوحدة الموجودة من اجل اجتياز هذه المرحلة. ونحن بدورنا قد أعلنا استعدادنا لتقديم اي نوع من المساعدة نظرا للخبرات المتوفرة لدينا، من اجل الوقوف بوجه المجموعات الإرهابية لاسيما بعد التفجيرات التي حصلت واستهدفت السفارة الإيرانية. وهذا التعاون بدأ، وأعلنا استعدادنا لمواصلة هذا التعاون من اجل الوقوف بوجه المشاريع الإرهابية التي هي بالأساس تعود جذورها الى الكيان الصهيوني”.
سئل: هل تطرقتم الى مسألة استمرار التفجيرات على الرغم من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجامعة؟
أجاب: “لا شك أن تشكيل هذه الحكومة يلعب دورا إيجابيا ويترك آثارا إيجابية كبيرة على مختلف الأصعدة. وبعد تشكيل هذه الحكومة بأيام فإن القيام بمثل هذه الاعمال التفجيرية، رسالتها واضحة بأنهم يريدون ان يقولوا إنه على الرغم من تشكيل الحكومة واهتمام الجميع باستتباب الامن والحفاظ على الاستقرار في لبنان والمنطقة، نحن ما زلنا موجودين. ولكن علينا أن ننتظر قليلا لأن هذه الحكومة شكلت منذ مدة قصيرة، ومن المؤكد ان هناك خطوات ومخططات تركز عليها من اجل الوقوف بوجه هذه المجموعات الإرهابية”.
سئل: تقولون الان ان اسرائيل تقف خلف هذه المجموعات التكفيرية، لكنكم في السابق كنتم تقولون انها بعض الدول العربية، فما الذي تغير؟
أجاب: “قلنا ان هذه المجموعات التكفيرية مسيرة من قبل العدو الاسرائيلي. ونحن أكدنا منذ البداية أن إسرائيل والمجموعات التكفيرية الإرهابية المسيرة من قبل الكيان الصهيوني هي التي تقوم بهذه الاعمال الإرهابية وترتكب الجرائم، اما هنا في لبنان أو في سوريا أوالعراق أو في أي مكان آخر”.
سفراء
وختم باسيل لقاءاته باستقبال سفراء: بيلاروسيا اوريغ يرمالوفيتش، النروج سفين اس، سويسرا روث فلينت، اوكرانيا فولوديمير كوفال وارمينيا اشوت كوتشاريان.
سفير روسيا
كما استقبل سفير روسيا الكسندر زاسيبكين الذي قال بعد الاجتماع: “كان الاجتماع ايجابيا جدا وخصوصا في مجال الامن والاستقرار، وانا واثق انه سيقوم حوار بيننا على مستوى جيد”.
اضاف: “من جانبي، اكدت الموقف الروسي في ما يتعلق بأمن لبنان واستقراره. هناك بعض القوى لا تريد ان يكون هناك تحقيق لتسوية سياسية في المنطقة، لذلك نشهد عرقلة كنا نشهدنا سابقا”.
وتابع: “من ناحية اخرى، نحن نحافظ على مستوى معين في التعامل، وتجسد ذلك عبر اتخاذ ألقرار الأخير في مجلس الامن حول المساعدات الانسانية في مجلس الامن، وان هذا القرار بات اليوم متوازنا وهذا يعطينا فرصة العمل لمواصلة الامر”.
سئل: هل هناك من تعاون لبناني روسي من اجل مواجهة ما يحصل في لبنان، لجهة تسليح الجيش اللبناني؟
أجاب: “هناك جهد دولي لمساعدة لبنان، وهناك اتصالات لانعقاد مجموعة دعم دولية في باريس وروما وغيرها، وما يمكن تأكيده ان روسيا ستشارك في كل هذه الاجتماعات، ونحن نعتبر ان عمل مجموعة الدعم الدولي مهم جدا للبنان وهو يلعب دورا أساسيا في ما يخص المحافظة على الامن والاستقرار في لبنان، اضافة الى تقديم المساعدات للنازحين ودعم الجيش”، مشيرا الى ان “هذا البرنامج طويل الأمد ويمكن ان نتفق عليه في القريب العاجل في ما خص مساعدات الجيش وهناك مواضيع اخرى يمكن ان تأخذ سنوات. حاليا يجب ان تكون خطوات المجتمع الدولي سريعة”.
سئل: هل الوزير لافروف سيشارك في مجموعة الدعم؟
أجاب: حاليا، نحن نجري التحضيرات ولا استطيع ان أعلن شيئا رسميا عن مستوى المشاركة”.
سئل: برأيكم من هو المستفيد اليوم في ظل تشكيل حكومة جديدة في لبنان من استمرار اجواء التفجيرات الإرهابية؟
أجاب: “معناه، ان هذا عمل شبكة ارهابية دولية تريد زعزعة الاوضاع. اما بالنسبة للأطراف الاساسية اللبنانية فنحن نعرف ان الجميع يريد الاستقرار والأمن، أما هذه الدسائس فهي من هؤلاء الإرهابيين الذين هم من هذه الشبكة”.
وأضاف: “ان روسيا منذ زمن ترى ان هناك شبكة ارهابية لا تقف وراءها دولة او جهة معينة كشرط، ومن الصعب في تحليلي السياسي ان نشير الى مصادر التمويل والمشاركين. برأينا ان هذه الشبكة الدولية من الصعب ان نحدد بالضبط من يمولها ويسلحها”.
سئل: هل تعتقدون ان موجة الإرهاب سوف تستمر؟
أجاب: “يجب ان يكون هناك موقف واحد وان يكون نشاط مجموعة الدعم بتقديم مساعدات للبنان. كل هذا يجب ان يشكل الدعم لمقاومة هذه المحاولات”.
برقيات تهنئة
وتلقى الوزير باسيل المزيد من برقيات التهنئة، ابرزها من: الرئيس امين الجميل، النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء- وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد، ووزير الخارجية الارميني ادوارد نالبنديان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
مقبل عرض مع سلمان أوضاع المؤسسة العسكرية ونوه بأداء الضباط والعسكريين

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، وبحث معه في أوضاع المؤسسة العسكرية ومهماتها الدفاعية والأمنية، ثم جالا معاً في مبنى القيادة حيث اطلعا على سير العمل في أركانها وأجهزتها ونشاطاتها المختلفة. وقد نوّه الوزير مقبل بالمستوى العالي لأداء الضباط والعسكريين وما يتمتعون به من كفاءة ومناقبية وجدية في تنفيذ واجباتهم، مؤكداً أن الجيش قد أضاف إلى كونه مدرسة للتضحية والوحدة الوطنية، نموذجاً يحتذى حذوه في العمل المؤسساتي بين سائر مؤسسات الدولة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
التقى القاضي فهد وماريو عون وعرض شؤوناً إنمائية مع القادري والحجار
درباس: نأمل ألا يكون البيان الوزاري عقبة أمام الحكومة

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه اليوم في الوزارة رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد في زيارة تهنئة.
وعرض درباس للأوضاع مع وزير الشؤون الاجتماعية السابق ماريو عون.
الى ذلك بحث درباس شؤونا انمائية مع نائب البقاع الغربي زياد القادري ونائب الشوف محمد الحجار.
من جهة ثانية، أمل درباس “ألا يكون البيان الوزاري عقبة أمام الحكومة لأن المسيرة قد انطلقت في التشكيل والمناخ السائد لدى لجنة البيان الوزاري يتوجه إلى ما هو مؤتلف وليس ما هو مختلف”.
ورأى في حديث إلى مصدر إعلامي “أن الفترة الزمنية للحكومة لا تسمح لها بالإختلاف على ما ليس بالإمكان حله الآن في ما يتعلق بمقولة الجيش والشعب والمقاومة وإعلان بعبدا وتأجيله إلى ما بعد الإنتخابات الرئاسية”.
اضاف “إذا تمكنت الحكومة في الوقت الحاضر من القيام بمهماتها الأساسية المحددة وهي الإستحقاق الرئاسي والوقوف أمام إعداد قانون الإنتخابات النيابية والإنصراف إلى وأد وحصر الأعمال الإرهابية في مهدها، فإن ذلك كاف”، لافتا الى “ان مكافحة توسع العمليات الإرهابية يمكن إخماد نارها حاليا لأنها ما زالت في بداياتها، لا سيما أن ظهور الخيوط الإيجابية انطلاقا من تشكيل الحكومة يدل على قدرة الحكومة خنق التحركات الإرهابية” .
وعن الوضع الأمني في طرابلس رأى درباس “أنه لا يختلف عن الأمن في الضاحية والأمن في الهرمل لان كل بقعة من لبنان تصاب بخلل أمني تهز الكيان اللبناني كله، وإن اختلف الفاعلون الذين ينتمون إلى شبكة إرهابية واحدة ومصلحتهم أن تعم الفوضى وهم يشبهون العلق الذي يتغذى من دماء الأبرياء”، مؤكدا “أن ما يجري في طرابلس بدأ يتحول من الجريمة المهزلة أو الفضيحة الجريمة”، ومشيرا إلى “أنه من المفروض حسم هذا الأمر في مجلس الوزراء”.
وفي مسألة الإستحقاق الرئاسي أعرب “عن الخشية من أن تصبح الحيلة السياسية رهينة للتنجيم”، وقال: “ان الأمر الطبيعي أن يلتقي المختلفون وأن يبحثوا في التوصل إلى قواسم مشتركة”، موضحا “أنه من الصعب جدا حل كل المعضلات والمشاكل بعد طول اختلاف”، ومشيرا الى “أنه من يستطيع أن يجزم بأن المصالح المتباينة قد أصبحت موحدة في غمضة عين؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الشاباك” كشف عن اعتقال خلية من قرية بيت عور التحتا
 
(أ.ل) – كشف جهاز الامن العام الاسرائيلي “الشاباك” عن اعتقال خلية فلسطينية من قرية بيت عور التحتا غرب رام الله على خلفية القاء زجاجات حارقة وحجارة على سيارات مارة على الطريق رقم 443 ما بين مستوطنة “موديعين” والقدس المحتلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
علي حسن خليل عرض مع ايخهورست
في التعاون القائم بين وزارة المال واتحاد أوروبا

(أ.ل) – بحث وزير المالية علي حسن خليل مع رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي أنجلينا أيخهورست في التعاون القائم بين الوزارة والاتحاد، مشدداً على استمرار التعاون وتطويره والاستفادة القصوى منه في فترة عمل الحكومة، وتسهيل إنجاز المشاريع وإقرار القوانين المتعلقة بالاتحاد الأوروبي في مجلس النواب.
وهنأت ايخهورست خليل على تسلمه حقيبة المالية التي هي غاية في الأهمية وأنتم تعرفون أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي ووزارة المالية ضروري. وقالت: “لدينا التزام قوي منذ ثلاثين عاماً في بلادكم والوزير مطّلع على ما يقوم به الاتحاد الأوروبي، نظراً للتجارب التي خاضها في الماضي وقد أراد أن يتشارك معنا في كيفية التعامل في هذه الفترة المهمة للغاية”. ووصفت التعاون الذي كان قائماً بين الاتحاد الأوروبي ووزارة المالية منذ عدة سنوات ” بأنه كان على الطريق الصحيح” وشددت على تعزيزه .(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور أوعز للمستشفيات بحاصبيا استقبال المصابين بالتهاب الكبد الألفي

أوضحت وزارة الصحة في بيان انها “بادرت فور شيوع حالات الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي الألفي في قضاء حاصبيا، وتحديداً في الحارة الشرقية في بلدة الكفير، إلى إيفاد فريق طبّي برئاسة طبيبة القضاء الدكتورة ندى حمد للكشف على الحالات وإجراء المقتضى الصحي اللازم”.
ولفتت إلى انه “تم أخذ عينات من مياه بلدة الكفير من مختلف المصادر التي تتغذى منها، جرى إرسالها إلى مختبر تل عمارة المركزي، وإلى المختبر المركزي في صيدا، لإجراء التحليلات اللازمة لكشف سبب التلوّث، واتخاذ الإجراءات الضرورية بشأن ذلك، وطُلب من الأهالي عدم استعمال المياه بانتظار تبيان نتائج الفحوصات المخبرية. وقد أوعز وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إلى مستشفيات المنطقة لاستقبال المصابين بهذا المرض، ومعالجتهم على نفقة الوزارة بشكل كامل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكريم مجندين من اليونيفيل في المطار قضيا بحادث سير
وممثل قهوجي قلدهما وسام التقدير العسكري

(أ.ل) – بحضور العقيد هنري السيقلي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من ضباط الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، أقيمت صباح اليوم في مطار رفيق الحريري الدولي، مراسم تكريم كلّ من الجندي الإسباني Abel Garcia Zan Brano والجندي السلفادوريJose Manuel Cabrera Akuino، اللذين قضيا بتاريخ  23/2/2014 من جراء حادث سير أثناء تنفيذ مهمة في الجنوب، وقد وضع رئيس الوفد العسكري اللبناني إكليلين من الزهر على نعشيهما،  وقلدهما وسام التقدير العسكري من الدرجة البرونزية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
شقير في اجتماع الأورو متوسطي: اتحاد القطاعين العام والخاص
يشكل ثقلا اقتصاديا في المنطقة

(أ.ل) – شارك رئيس غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط “أسكامي” رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في الاجتماع الدوري الرابع لوزراء الصناعة الاورو متوسطي الذي انعقد في بروكسل، وتركز البحث على التعاون والتطور الصناعيين وضرورة تطوير “ميثاق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”.
وألقى شقير كلمة بالمناسبة قال فيها: “لقد تأثرت في دعوة الهيئة الوزارية لي من أجل توضيح نظرة الهيئات الخاصة في التعاون الصناعي في منطقة الأورو متوسطية”، وشدد على “ضرورة ان يتحد القطاعين العام والخاص ليشكلوا ثقلا اقتصاديا للنهوض بالمنطقة في مجال العلاقات الاقتصادية كافة”.
ولفت شقير في مجال الاستثمار والعمل والتنمية في المنطقة، الى ان “المنطقة تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية، خصوصا الدول العربية التي تأثرت بأزمتها الأمنية بعد الربيع العربي”.
واضاف “لقد أصبحت هذه الدول في عجز كبير بعد أن كان نموها بين 7 % و8% سنويا، وذلك بعد أن حرمت من نسبة كبيرة من الاستثمارات الخارجية”.
وشدد على “ضرورة تقديم دعم كبير للوكالات الضامنة للاستثمارات في هذه الدول لتتمكن من الصمود في مجال الاستثمار والعمل والتنمية في المنطقة”.
وبالنسبة للاستقرار المالي والضريبي والمصرفي، اوضح شقير “إن غالبية دول الجنوب، بغض النظر عن بعض المشاكل التي يمكن استيعابها، لديها سياسة مالية متوازنة، ويمكن القول أنه طالما أن العمالة المحلية تفتقد الى مرجعية قوية تبقى عرضة لتقلبات مضرة على الاقتصاد، وهذا يعني عدم التمكن من وضع سياسة مالية مجدية”.
واعتبر ان “الارتباط بمؤشر اليورو من الدول الراغبة، بشروط، يمكن أن يحسن مناخ الاستثمار والتجارة في عدد كبير من دول المنطقة”، مؤكدا في الوقت نفسه ان “إنشاء مصرف متوسطي يمكنه أن يلعب بشكل فاعل هذا الدور بكلفة وخطر ضئيلين”.
وقال فيما يتعلف بالنسبة للولوج الى السوق الأورو متوسطية، “يجب التوضيح أن هذه السوق لا تعطي دول الجنوب إلا الفتات، مما يؤدي الى عدم تطورها في ظل وجود ضغط كبير من الشركات المتعددة الجنسيات وضعف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ويجب العمل على تخطي هذه المشكلة من خلال شهادة الجودة التي يجب أن تكون الوسيلة بين الدول المستوردة والمصدرة”. وشدد على أن “التوأمة بين المختبرات والتعاون بين المعاهد يمكن أن تحد من هذه الصعوبات إذا سمحت القوانين بذلك”.
وفي مجال البطالة والعمل، قال شقير “البطالة هي المرض الدائم في المنطقة. وفي الظروف العادية، معدل البطالة هو اعلى من 14 %، فيما الفئة العاملة تشكل 45%”.
وأضاف “هذه النسبة العالية ناتجة من عدم انخراط المرأة في مجال العمل بسبب عدم وجود فرص مؤاتية”. وشدد على “ضرورة تبني سياسة استثمارية للتمكن من الصعود بهذه الأرقام الى النصف والوصول الى 60% بالنسبة للفئة العاملة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: لخطة وطنية شاملة في مواجهة التحدي الارهابي

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح ان “استهداف الجيش اللبناني في مدينة الهرمل من قبل الارهابيين التكفيريين ، والذي ادى الى استشهاد ضابط وجندي اضافة لمدني وعدد من الجرحى، هو جزء من مسلسل ارهابي مستمر يسعى الى تدمير لبنان بكل قواه ومكوناته وبشكل خاص جيشه ومقاومته، واصبحت اهدافه واضحة ومعروفة وتهدف الى خلق الفتنة والفوضى في لبنان ، في اطار مشروع تآمري يستهدف الوطن العربي بمجمله لتفتيته من اجل السيطرة عليه خدمة للمصالح الصهيونية والغربية والرجعية العربية وتصفية القضية الفلسطينية وترسيخ الدولة اليهودية العنصرية في فلسطين”. واكد “ان مواجهة هذا المشروع الارهابي يتطلب عملا عربيا مشتركا يشمل الدولة والقوى المستهدفة وبشكل خاص في كل من سوريا والعراق ومصر وفلسطين ولبنان، وهذا العمل العربي المشترك كفيل باسقاط هذا المشروع التآمري ودحره”.
وتابع شكر انه “وفي لبنان، فإن حجم المخاطر والتحديات بات يستدعي من الجميع تجاوز القضايا الثانوية وتغليب المصلحة الوطنية العليا لحمايته من المخططات المرسومة له في هذه الظروف الدقيقة والحساسة، وهذا الواقع يفرض على الجميع حكومة وقوى سياسية العمل لوضع خطة وطنية شاملة ينخرط الجميع فيها من قوى عسكرية وامنية وسياسية وشعبية، لمواجهة هذا التحدي الارهابي والقضاء عليه، وهذا الامر يجب ان يصبح اولوية لدى الجميع لانه واجب وطني واخلاقي وانساني”.
وختم شكر: “لم يعد بعد اليوم مقبولا من اي طرف مهما كانت المبررات ان ينأى بنفسه عن حماية وطنه وشعبه والحفاظ على أمنه واستقراره”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام:
توقيف 54 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية
 
(أ.ل) –  صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 24/02/2014 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 16/2/2014 لغاية 23/2/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية  وذلك على الشكل التالي:
– اربعة اشخاص بجرم الانتماء الى تنظيمات ارهابية.
– واحد واربعون شخصاً بجرم تزوير واستعمال جوازات سفر واقامات اجنبية واختام مزورة لإستعمالها للانتقال بها من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية.
– اربعة اشخاص بجرم مخالفة نظام الاقامة ومحاولة مغادرة البلاد بطرق غير شرعية.
– خمسة اشخاص بجرم استعمال وثائق سفر واقامات غير عائدة لهم.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى سفيرة هولندا والبعريني

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية السفيرة الهولندية أستير سومسين في حضور مسؤول العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.
ثم استقبل النائب السابق وجيه البعريني على رأس وفد من عكار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري: لمكافحة موجة التفجيرات وتوفير الغطاء السياسي للقوى الامنية

(أ.ل) – شجب الدكتور عبد الرحمن البزري الاعتداء الآثم الذي تعرض له حاجز الجيش اللبناني في الهرمل، معتبرا “أن لبنان يمر بمرحلة دقيقة وعصيبة تحتاج لتضافر جهود أبنائه وقواه السياسية رغم التعددية والتنوع في الآراء”.
وقال: “ان استهداف مؤسسة وطنية بحجم الجيش اللبناني يؤكد أن المهمة الأساسية لحكومة المصلحة الوطنية هي مكافحة هذه الموجة من التفجيرات ومعالجة أسبابها، وتأمين الغطاء السياسي اللازم للجيش وكافة المؤسسات الأمنية للقيام بدورها”.
وختم البزري محذرا “من أن استمرار هذه الأعمال، والاعتداء على الجيش والأبرياء يهدف الى خلق أجواء من التوتر بين اللبنانيين، وإعادة إذكاء نار الفتنة التي خمدت ولو قليلا بعد التفاهم على تشكيل الحكومة الحالية، ونعتبر أن التحدي الأساسي الآن يكمن في ضمان الوحدة الوطنية والسلم الأهلي وأمن المواطنين والخطاب السياسي المعتدل في منطقة يسعى الجميع فيها الى الاقتتال والتخريب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“التقدمي الاشتراكي”: تريرفيلر لم تتعرف على جنبلاط
ولم تتناول العشاء في دارته

(أ.ل) – اصدرت مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي، بيانا قالت فيه:
“تناقلت بعض وسائل الاعلام اللبنانية خبرا مفاده أن السيدة الفرنسية الأولى السابقة فاليري تريرفيلر، وعلى هامش زيارتها إلى لبنان، تناولت العشاء في منزل النائب وليد جنبلاط وإلتقت هناك أحدى الشخصيات اللبنانية.
يهم مفوضية الاعلام، أن توضح أن السيدة الفرنسية السابقة لم تزر كليمنصو ولم تتعرف على النائب جنبلاط أو تتناول العشاء في دارته أثناء زيارتها إلى العاصمة اللبنانية، وقد رافقتها السيدة نورا جنبلاط في زيارتها إلى مخيمات النازحين السوريين في البقاع.
كما أن السلطات الفرنسية المختصة، ومنها السفارة في بيروت، كانت مواكبة لهذه الزيارة بكل تفاصيلها ومحطاتها المختلفة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
نواف الموسوي: لبيان وزاري يعكس مواجهة جادة للارهاب التكفيري واستئصاله

(أ.ل) – ألقى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي في احتفال تأبيني في حسينية بلدة السماعية أنه “ما من شك عند أحد أن الإرهاب التكفيري لا يشكل خطرا على لبنان فحسب بل إنما يشكل خطرا على الإنسانية برمتها وعلى البلدان كافة، وهنا أتوجه إلى أخصامنا في لبنان وأقول لهم دعوا السجال السياسي الكيدي بيننا جانبا، وتحدثوا بموضوعية متى ظهر الخطر التكفيري في العالم وفي المنطقة، فالخطر التكفيري لم يكن مرتبطا في ظهوره بأفعال لكي يكون رد فعل عليها، بل إنه في الأساس عبارة عن مشروع شامل يهدف إلى السيطرة على السلطة في المنطقة وفي بلاد العالم الإسلامي بأسره”.
وقال: “وقعت بالأمس عملية انتحارية طاولت الجيش اللبناني. هذه العملية أتت بعد عمليات استهدفت مواطنين لبنانيين، ونسأل هل سيبقى الأخصام في السياسة يتغاضون عن حقيقة الخطر التكفيري فيصورون أفعاله على أنها ردود فعل أو أعمال انتقامية جراء ما يجري في سوريا؟ لقد بات لزاما على الجميع الإقرار أن ما يجري من عمليات إنتحارية ليست عمليات انتقامية أو ردود فعل، وإنما هي ضربات محسوبة تأتي لتحقيق أهداف من ضمن مشروع شامل، والخطر التكفيري هو مشروع الفكر التكفيري الذي يريد تدمير الدولة في أي رقعة نشط فيها وصولا إلى تفكيك مكوناتها والقضاء عليها من أجل إنشاء سلطته وتحويل الأراضي التي ينشط فيها إلى قواعد لدولته ومرتكزات لسلطته”.
وأكد أن “الخطر التكفيري بدأ في أفغانستان بعد انسحاب الإتحاد السوفياتي منها، وكان الاقتتال آنذاك أفغاني – أفغاني في إطار المشروع التكفيري لإقامة سلطة لهذا المشروع التكفيري في أفغانستان، وكانت ضربات 11 أيلول من العام 2001 من ضمن المشروع السياسي التكفيري الذي هدف إلى استدراج الإدارة الأميركية إلى قتال في المنطقة لإسقاط الأنظمة الحليفة لها واستبدال هذه الأنظمة بفوضى تستفيد منها المجموعات التكفيرية لتقيم سلطتها، ويجب أن نقرأ جيدا ما حصل في العراق حين نشطت المجموعات التكفيرية لإثارة الفتنة المذهبية بين السنة والشيعة لتدمير الدولة العراقية ومنع إقامة بنائها من جديد حتى تتمكن المجموعات التكفيرية من إقامة دولتها في العراق، وما يحصل في لبنان لا يجوز النظر إليه على أنه أعمال انتقامية، إنما هو ضربات ممنهجة تهدف إلى إيقاع الفتنة بين اللبنانيين سنة وشيعة ومسلمين ومسيحيين، أو ما إلى ذلك من انقسامات قائمة في لبنان، والهدف من ذلك تدمير الدولة اللبنانية بحيث يتمكن المشروع التكفيري من إقامة دولته في لبنان التي رأينا أفعالها في سوريا حين كانت تقوم ولا تزال بذبح المخالفين للفكر الذي تنتمي إليه، بل إن هذه المجموعات التكفيرية لا تتورع عن ذبح بعضها البعض وهي التي تنتمي إلى فكر تكفيري واحد”. وقال: “آن الأوان أن يستيقظ من يساجلنا في لبنان بأن ما يحصل من أعمال إرهابية هو بسبب التدخل في سوريا، ويجب أن يستيقظ إذا لم يكن يقظا على حقيقة أن ما يجري هو حرب متلاحقة العمليات ذات أهداف واضحة ومحددة أقر بها من جرى اعتقاله، حين صرح أمام المحققين أن هدف إحدى السيارات المفخخة كان الاستدراج إلى حرب شوارع في بيروت بين هذه المنطقة وتلك، والأمر لا يتوقف على بيروت وحدها لأن هدف المشروع التكفيري هو إثارة الفتنة والقتال والحرب الأهلية بين المناطق اللبنانية بأسرها، ولذلك نقول استيقظوا وكفوا عن سجال الموقف الذي يجب أن يكون عليه اللبنانيون الآن لا أن يختلفوا في ما بينهم على تحديد طبيعة المشروع التكفيري، لأن هذه الطبيعة واضحة وهي تتمثل بإسقاط لبنان المتعدد والمتنوع لإقامة دولة الخلافة كما تعبر الأدبيات التكفيرية”. وأضاف “إن المسؤولية الوطنية الآن تقتضي الإقرار بأن لبنان يتعرض إلى حرب من الإرهاب التكفيري ذات أهداف سياسية ومشروع سياسي، وعلينا أن نعمل لإسقاط المشروع السياسي التكفيري ومواجهة هذا الإرهاب التكفيري لاجتثاثه من جذوره، لأن بقاء هذا الإرهاب متحركا يعني التهديد الوجودي للبنان وللشعب اللبناني أفرادا وجماعات، ولذلك نقول لا بد من وضع خطة أمنية لا تتعامل من موقع رد الفعل بل ينبغي أن تكون هجومية استباقية وقائية، وأن العديد من الأجهزة الأمنية تملك معطيات فعالة عن انتشار المجموعات التكفيرية وعن بناها التحتية، فصار لزاما على هذه الأجهزة أن توظف ما لديها من قاعدة معلومات لكي تنطلق بعملية استئصال المجموعات التكفيرية المنبثة في مناطق باتت محددة ومعلومة من الأجهزة الأمنية”.
وتابع “إن المطلوب على المستوى الإعلامي والفكري ألا نسمح للتكفيريين بمنابر يطلون منها لبث أفكارهم التكفيرية التي هي المادة الخام لتصنيع الإنتحاريين المتوحشين، وينبغي أن يكون هناك خطة إعلامية تتوحد فيها القطاعات الإعلامية الخاصة والرسمية لتطويق البؤر التي يمكن أن تشكل بيئة خصبة ينمو فيها الإرهاب التكفيري، وأما على المستوى السياسي فإننا قمنا بخطوة هامة حين قدمنا التسهيلات المفترضة لتشكيل حكومة هي حكومة تسوية ومصلحة وطنية، والغرض منها وقف انهيار الدولة واستعادة المؤسسات الدستورية لعملها من أجل أن تتمكن من مواجهة الأخطار والتحديات، وفي طليعتها الإرهاب التكفيري وبالقدر نفسه العدوان والإحتلال والتهديدات الإسرائيلية. من هنا إننا ننتظر أن تتمكن هذه الحكومة من التوصل إلى بيان وزاري يعكس إرادة التوافق على مواجهة جادة وجدية للارهاب التكفيري واستئصاله، لا مجرد التزامات لا تجد سبيلا إلى التنفيذ، وكما نتوقع أن تتوصل الحكومة إلى بيان وزاري تعبر فيه عن التزامها بحق اللبنانيين في مقاومة الاحتلال والعدوان والتهديدات الاسرائيلية، وإننا نتعاطى بإيجابية تامة في مواجهة المواقف التي تطرح في إزائنا، والهدف من ذلك هو أن نخرج من هذه المرحلة الخطرة على لبنان بفعل الإرهاب التكفيري والخطر الاسرائيلي الذي لا يشكل تهديدا للبنان فحسب إنما يشكل تهديدا أيضا للمنطقة”. وقال: “أشير إلى أننا وفي حمأة الحرب القائمة لا نغفل عما يجري من حولنا، فالقضية الفلسطينية التي تعني في أقل ما تعنيه أن يستعيد الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وفي طليعتها حق العودة إلى أرضه ودياره، والقضية الفلسطينية في هذه الآونة قيد الإجهاز عليها بمبادرة أميركية لتصفيتها تصفية نهائية، وتتآمر أنظمة عربية كما عادتها دائما في محاولة فرض الإستسلام على آخر مقاومة للشعب الفلسطيني في محاولة التصفية هذه”.
وختم: “إن تصفية القضية الفلسطينية بما لا يحقق الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني وفي طليعتها حق العودة، يعني وضع البلدان في المنطقة على قاعدة التفكك والتقسيم والإعتراف بيهودية الدولة العبرية مفاده إقرار مبدأ الدويلات القائمة على أساس الدين والعرق بما يعني افتتاح سايكس بيكو جديد يعيد تقسيم المنطقة مذهبيا وطائفيا وعرقيا، ونقول إننا بمواجهتنا للخطر التكفيري نعيد الأولوية إلى الصراع مع العدو الصهيوني، وهذا الصراع الذي من شأنه أن يبقي للعرب هوية جامعة يجتمعون لها بعدما كثرت معاول التخريب والتفتيت والتقسيم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حسين الموسوي: مرةً أخرى نتأكّد أن الإرهابيين التّكفريين
لا يُميزون بين المذاهب والمدنيين والعسكريين

(أ.ل) – ألقى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيّد حُسين الموسوي يوم أمس كلمة لدى قيامه بواجب التّعزية بالشّهيدين دندش و خوري في جديدة الفاكهة وهي كالتالي:
“لدى قيامه بواجب التّعزية بالشّهيدين دندش وخوري في جديدة الفاكهة، اعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيّد حُسين الموسوي، أن البطلين الفدائيين من أبناء المؤسسة العسكرية والأمنية هما شهيدا الوطن كله، لانهما استطاعا بالإخلاص والشّهامة أن يُنقذا مراكز ثقافية وسكنية وتجارية كبيرة في بئر حسن وأحياء مدينة الهرمل من كارثة كُبرى كان الإنتحاريون المضلّلون مكلّفين بإحداثها لقتل المزيد من الشرفاء والابرياء”.
أضاف الموسوي “مرةً أخرى نتأكّد أن الإرهابيين التّكفريين لا يُميزون بين المذاهب، والطوائف، والمناطق، ولا بين المدنيين، ولا العسكريين، بل يَحملون أحكام القتل المُبرمة بحق الجميع، لذلك أمام هذا الإجرام والتّحدي يَجدر بالذين كانوا حتى الأمس القريب مُهتمين بتقديم المُبررات والاسباب التخفيفية لعصابات الاجرام أن يخجلوا قليلاً من دماء الابرياء ومن أبناء وطنهم بل من أبناء أمّتهم الذين يتعرضون لنفس العدوان من ليبيا إلى أفغانستان وما بينهما من مُجتمعات مستهدفة”.
الموسوي ختم مطالباً وبكل إلحاح جميع اللبنانيين أن “يتكاتفوا ويُشكّلوا صفاً واحداً، كأنّه البُنيان المرصُوص، ويَردموا كل الحُفر فيما بينهم ليتمكّنوا من وضع حدٍّ نهائيٍّ لهذا القتل والتهديم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واكيم: هذه الحكومة عرقلت بقرار خارجي
ومن ثم تشكلت بامر خارجي

(أ.ل) – أكد رئيس “حركة الشعب” النائب السابق نجاح واكيم في حديث لمصدر إعلامي، أن “عمل اللجنة المختصة بصياغة البيان الوزاري يقوم على البراعات اللفظية دون البحث عن السياسة الدفاعية “، مشددا على انه “لتحديد السياسة الدفاعية يجب تحديد العدو، وفي لبنان افرقاء الحكومة غير متفقين على العدو”.
واستغرب واكيم أن “يكون فريقي النزاع في لبنان يتحاربون في سوريا، ويتواجدون بلبنان في حكومة واحدة”، لافتا الى ان “هذه الحكومة تشكلت بامر خارجي، وكانت قد عرقلت بقرار خارجي، ولا احد يجب يغفل عن الدور الاميركي السعودي والفرنسي في تشكيل الحكومة”.
وراى واكيم أن “البيان الوزاري لا يعني الكثير في لبنان وسيكون كالعادة كموضوع انشاء”، لافتا الى أن “من يطالب بأن يكون سلاح المقاومة تحت امرة الجيش عليه ان يؤسس لوجود دولة، في ظل غياب الدولة في لبنان، فالدولة في لبنان هي  شركة متعددة الجنسيات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الراعي من روما: شهداء الجيش يسقطون
دفاعا عن لبنان وكرامة وامن شعبه

(أ.ل) – وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الموجود في روما، خلال حفل اقامه السفير في روما شربل اسطفان، لمناسبة زيارة قائد الجيش العماد جان قهوجي الى روما، “تحية إكبار واحترام الى ارواح شهداء الجيش اللبناني الذين يسقطون دفاعا عن لبنان وعن كرامة وامن شعبه”، متمنيا الشفاء العاجل لكل جرحاه. وحيا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والحكومة الجديدة.
والعماد قهوجي يزور روما لعقد لقاءات تعاون مع قيادة الجيش الايطالي دعما للجيش اللبناني ولاعداد المؤتمر الدولي الذي تنوي ايطاليا استضافته في بداية نيسان المقبل من اجل تعزيز ودعم الجيش اللبناني في اطار مجموعة الدعم الدولية للبنان التي تشكلت في نيويورك في 25 – 11- 2013
وقال الراعي: “اود توجيه تحية اكبار الى الجيش اللبناني بشخص قائده الحاضر معنا اليوم، واقدم له بإسم الجميع التعازي بسقوط شهيدين له منذ يومين ورجل مدني كان في مكان التفجير في منطقة الهرمل واتمنى الشفاء العاجل للجرحى. فكلما سقط شهيد للجيش ازداد الجيش وقيادته مناعة وقوة، وازددنا قناعة بان الجيش هو وحده الذي يحمي اللبنانيين ويحمي كرامتهم وهو سياجهم الوحيد”.
أضاف “تحضرني فكرة روحية من الانجيل اتتني حين تلقيت خبر الاعتداء على حاجز الجيش وهي ان يسوع المسيح يوم رفع على الصليب وطعن بالحربة، وهو كان ميت، كان جوابه ان جرى من صدره لجهة قلبه دم وماء، وقرأت الكنيسة فورا في الدم غسل العالم من خطيئته والغفران ومنحه الغذاء لحياته في القربان، وقرأت في الماء المعمودية التي تغسل خطايا البشر، ويتابع الانجيل “وتتم الآية، سينظرون الى الذين طعنوه”. وهذا يعني، حتى ان الذين يطعنون الجيش سيتطلعون اليه يوما ما، وسينظرون الى الذي طعنوه. كل الشعب اللبناني الذي يدعم الجيش وكل من هم مستعملون ليكونوا ضد الجيش، سيأتي يوم ويتطلعون الى هذا الجيش وسيجدون فيه كلهم، أكانوا ارهابيين ام سياسيين او من وراءهم، خلاصهم وسوف يلجأون اليه، مثلما نلجأ نحن الى المسيح الاله المتجسد ونتطل اليه بعد ان نكون قد طعناه بخطايانا”.
وختم: “لذلك اريد ان احيي الجيش واتمنى له ان يواصل بحكمة قيادته النضال من اجل لبنان ومحبتهم اكثر فأكثر لهذا الوطن الغالي، فدم الشهداء هو بذار المواطنة. الله هو من يعزي عائلات الشهداء لانهم يقدمون بإيمان قرابين من بيوتهم على مذبح الوطن في سبيل خلاصه، على الرغم من ان خسارتهم كبيرة ولا تعوض. فخلاصنا الوحيد هو الجيش اللبناني وهو كرامتنا، والله يبارك هذا الجيش ويعضده ويحميه، وعلينا ان نرافقه بمؤازرتنا وبتضامننا وبصلاتنا اليومية”.
وكان السفير اسطفان قد القى كلمة شكر فيها البطريرك الراعي على حضوره وعلى “رعايته لكل لبنان من خلال المذكرة الوطنية التي اعلنها من بكركي ورسم فيها خريطة خلاص للبنان وجعل منها رافعة سياسية لقيام حكومة وحدة وطنية بعد طول مخاض والتي يؤمل منها ان تقود الى استحقاقات اخرى تكمل صورة لبنان الذي نريد”.
ونوه اسطفان “بتضحيات الجيش اللبناني وبدوره الثابت في مكافحة الارهاب وفي تجنيب لبنان الكوارث بفضل حكمة وشجاعة قيادته”، متوجها “بتحية تقدير الى القائد الاعلى للجيش اللبناني البطل، فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان”.
ورحب بحضور رئيس مجلس اساقفة اوروبا الكاردينال بيتر إردو وسفير لبنان لدى الكرسي الرسولي جورج خوري وبالدبلوماسيين وبقائد الجيش الايطالي الاميرال بينيللي مانتيللي ورئيس الاركان الجنرال كلاوديو غراتسيانو وممثل وزير الخارجية الايطالية السفير الدو اماتي، اضافة الى المعتمد البطريركي في روما المطران فرنسوا عيد ورئيس عام الرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي طنوس نعمه ورؤساء الوكالات الرهبانية في روما وعدد من الكهنة والضباط اللبنانيين الذين يشاركون في دورات متخصصة في روما.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

برنامج عظات الأسبوع الأول من الصوم المقدس
في كاتدرائية سيدة النجاة – زحلة يلقيها درويش

(أ.ل) – بمناسبة بدء الصوم المقدس دعت مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة للمشاركة في الصلوات التي تقام في كاتدرائية سيدة النجاة، والمشاركة في الرياضة الروحية في الأسبوع الأول من الصوم والتي يلقي مواعظها سيادة المطران عصام يوحنا درويش، وتتناول مواضيع في صلب الحياة اليومية للمؤمنين.
وفقاً للبرنامج التالي:
الاثنين 3 آذار الساعة السادسة مساء: هوذا حمل الله
الثلاثاء 4 آذار الساعة السادسة مساء: معاينة الله
الاربعاء 5 آذار الساعة السادسة مساء: مملكة الحب
الخميس 6 آذار الساعة السادسة مساء: ضيف العشاء
الجمعة 7 آذار الساعة السادسة مساء: الروح القدس المحرِّر
السبت 8 آذار الساعة السادسة مساء: العذراء، الملتحفة بالشمس(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 24/2/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 25 و 27/2/2014، ما بين الساعة 17,55 والساعة 24,00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: القليعات، حامات، بيروت ورياق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

افتتح مسجد النَّبي إبراهيم(ع) في عين بسوار
فضل الله: لاحتضان الجيش اللبناني شعبيّاً وسياسيّاً

(أ.ل) – استنكر العلامة السيد علي فضل الله، ما يتعرض له الجيش اللبناني من استهداف مباشر، معتبراً أن هذا الاستهداف هو استهداف للبلد كله، ولأمنه وسلامته، داعياً إلى دعم هذه المؤسَّسة الوطنية ومواكبتها على المستويين الشعبي والسياسي.
جاءت هذه المواقف خلال افتتاح جمعية المبرات الخيرية، مسجد النبي إبراهيم(ع) في عين بسوار، الّذي شيّد على نفقة الحاج علي جباعي، عن روح والده المرحوم الحاج رضا محمد جباعي. وقد حضر الحفل عدد من العلماء وفاعليات المنطقة، وحشد من المواطنين.
بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم، ألقى السيد فضل الله، كلمة تناول فيها قيمة المسجد في الإسلام، كقاعدة للتربية على الفكر الأصيل المنفتح على الآخر، بعيداً عن أيّ تعصب أو استعلاء أو تكبّر.
وتوقَّف سماحته عند الدّور الذي لعبه المسجد على طول التاريخ الإسلامي، داعياً كلّ الذين يدخلون المساجد، إلى أن يفدوا إليها من أبواب الحسابات المنفتحة على الله، بعيداً عن الحسابات الذاتية، لتكون المساجد قلاعاً نحصّن بها أنفسنا، وحصوناً نتدرّب فيها على السلوك الحسن والأخلاق الطيّبة، لا أن نبني من خلالها جدراناً مع الآخرين.
وشدَّد على أن تنفتح المساجد على الدائرة العامة للمسلمين جميعاً، في كل معاني التنوع المذهبي، لتكون مواقع للرسالة، ترسم جسور التواصل مع المسلمين الآخرين، وتؤسّس لقواعد الوحدة الإسلامية، فلا يقال: “هذا مسجد للشيعة، وهذا مسجد للسنّة”، بل هو مسجد لكل المؤمنين والمسلمين، وأن لا تأخذ المساجد عنوان هذا الحزب أو هذه الجماعة، فالمساجد لله، وعلينا أن نحترم أحكام الله في المساجد وخارجها.
وأضاف: “علينا أن نحافظ من خلال المساجد على الصورة النقية للإسلام والنبي محمد(ص)، وأن لا نسمح بتشويهها عبر أعمال القتل والعنف والتفجير والذبح وما إلى ذلك، لأننا نريد للمساجد أن تُطلق أجيالاً تتراحم فيما بينها، لا أن نستولد أحقاداً وعصبيات وإثارات من هنا وهناك”.
ورأى سماحته أن المستفيد من كل ما يجري في واقعنا من دمار، هو العدو الصهيوني، وخصوصاً بعد انتقال ظاهرة التفجير وقتل الأبرياء، إلى واقعنا اللبناني، ومعظم بلدان المنطقة، داعياً إلى العمل لتحصين الساحة الداخلية، بدءاً من الخطاب السياسي والديني، الذي نريده أن يكون خطاباً شفافاً ومتوازناً، ومنفتحاً على قضايا الجميع، لا على قضايا الحزب والمنطقة والطائفة فقط، وصولاً إلى القيام بخطوات عملية، من خلال التواصل اليومي بين جميع الفئات والطوائف والأحزاب.
وقال: “لا بدّ من الوقوف مع الجيش اللبناني، والالتفاف حوله في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة، لأن الأعباء التي يحملها ثقيلة وخطيرة، كما أنه يحتاج إلى احتضان ومواكبة شعبية وسياسية من الجميع، للحفاظ على الوحدة الداخلية، وحماية السلم الأهلي”. واستنكر ما تعرض له الجيش من استهداف مباشر، مشيراً إلى أنَّ هذا الاستهداف هو استهداف للبنان كله، ولأمن البلد وسلامته واستقراره.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أبي اللمع قدم درع الرابطة المارونية للسفير هيل وكتاب “تاريخ الموارنة”

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:
زار سفير الولايات المتحدة في لبنان ديفيد هيل الرابطة المارونية عند الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم، وكان في استقباله رئيس الرابطة النقيب سمير أبي اللمع وأعضاء المجلس التنفيذي.
وعلى مدى ساعة عرض هيل مع أبي اللمع والمجلس التنفيذي الأوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف جوانبها، موضحاً رأي إدارته منها. وأكّد احترام واشنطن لسيادة لبنان واستقراره وحرصها
على النظام الديموقراطي والحوار الدائم بين مكوّنات الشعب اللبناني على إختلاف طوائفه وأحزابه.
وكان أبي اللمع استهل اللقاء بكلمة تعريف عن الرابطة المارونية ودورها الوطني على صعيد الحوار المسيحي- الإسلامي، وحق المنتشرين في الحصول على جنسية الوطن الام، ومعالجة ملف النازحين السوريين، والوضع الفلسطيني في لبنان، وتوفير المنح للطلاب، وأمل في دعم الولايات المتحدة للبنان من أجل سلامه وحريته وديموقراطيته.
وبعد الاجتماع قدّم رئيس الرابطة المارونية درع الرابطة للسفير هيل، وكتاباً بالانكليزية حول “تاريخ الموارنة”، قبل أن يدوّن هذا الاخير كلمة في سجل الشرف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: لإنشاء غرفة عمليات موحدة أو مشتركة
للحدّ من عمليات التفجير الإرهابية

(أ.ل) – أشارت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ بلال سعيد شعبان وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء «إلى أهمية دور الإعلام التوجيهي والتثقيفي الوطني في محاصرة الفتنة الداخلية التي يحاول الأعداء زرعها بين اللبنانيين عامة، وبين المسلمين السّنة والشيعة على وجه الخصوص”.
وجدّدت الجبهة “شجبها واستنكارها الشديد لجريمة التفجير الإرهابية الدموية الانتحارية التي استهدفت الجيش اللبناني عند جسر العاصي في الهرمل وأدّت إلى سقوط عدد من الشهداء والضحايا من العسكريين والمدنيين”. وحذّرت الجبهة “من خطورة هذا الاستهداف سيّما وأنّ المؤسسة العسكرية والجيش اللبناني بشكل خاص يُعتبر رمزاً للوحدة الوطنية وعصباً أساساً من عصب ومؤسسات الدولة القائمة على التوازن والعدالة والمساواة”.
وأخيراً أكّدت الجبهة “على ضرورة التنسيق والتعاون بين الأجهزة الأمنية كافة، وعلى أهمية إنشاء غرفة عمليات موحدة أو مشتركة للحدّ من عمليات التفجير الإرهابية والإجرامية وإلقاء القبض على العصابات والمجموعات الإرهابية المسلّحة التي تعيث فساداً في الأرض وتزهق أرواح الأبرياء الآمنين في الطرقات وداخل بيوتهم ومحالّهم التجارية، وتعمل على إشاعة الفوضى ونشر الخوف والذعر والبلبلة بهدف ضرب الاستقرار الداخلي وصيغة العيش المشترك في البلد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى مؤسس حركة تمرد:
ستعود مصر الى اخذ دورها العربي

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة القيادية مؤسس حركة “تمرد” في مصر محمود بدر، في حضور رئيس منظمة شباب الاتحاد فريد ياسين. وتم خلال اللقاء عرض لمجمل الأوضاع والمستجدات على الساحة العربية ولا سيما المصرية. وشدد العميد حمدان خلال اللقاء على “أهمية دور مصر التاريخي في رسم معالم التقدم والازدهار في العالم العربي وحرصها الدائم على تماسك الواقع العربي”، مؤكدا “أن مصر ستعود بفضل قيادتها وشعبها الى أخذ دورها العربي وستبقى بإذن الله جامعة ومثالا يحتذى به”. كما شدد على “التضامن مع مصر في مواجهة الإرهاب التكفيري الذي يعيث فسادا وتخريبا وتفتيتا على الساحة العربية اليوم بدءا من مصر إلى سوريا العربية إلى ليبيا المذبوحة إلى لبنان والعراق واليمن”.
بدوره، ثمن بدر “الدور الفعال الذي يقوم به المرابطون وعلى رأسهم العميد مصطفى حمدان”، مؤكدا أن “مصر ستبقى منارة ومثالا لكل أمتنا العربية في محاربة المشروع الارهابي التكفيري الذي تواجهه الأمة العربية”، مشيرا الى أن “الموقف الرسمي لحركة “تمرد” هو تأييد المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سباق اغارة الارز في التزلج في 9 آذار

(أ.ل) – ينظم فوج المغاوير في الجيش سباق عوة إلى حضور وتغطية وقائع سباق إغارة الأرز “Raid des Cèdres ” في التزلج (Ski Randonné) والسير بالـ “Raquette”، برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وذلك بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00 فجرا، بدءا من غابة ارز تنورين وحتى غابة ارز بشري، وتشارك فيه فرق رياضية من الجيش والاجهزة الامنية وقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، الى جانب رياضيين مدنيين، من الذكور والاناث الذين اكملوا سن ال16، على ان تكون نقطة التجمع بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00 في ارز تنورين.
ودعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين بالاشتراك في هذا السباق،الى التقدم من قيادة فوج المغاوير في ثكنة رومية، لتسجيل اسمائهم مصطحبين معهم المستندات التالية:
– صورة عن بطاقة الهوية – صورة شمسية – صورة عن بوليصة التامين على الحياة.
وقائع هذا السباق وفق ما يلي: – التجمع في ارز تنورين: بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18,00.
– ايجاز عن السباق: الساعة 19,00
– عشاء قروي: الساعة 19,30.
– السباق: بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5,00
– المسلك: ارز تنورين وصولا الى الارز.
– توزيع الجوائز في غابة الارز الساعة 13,00(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عزّ الدين: الحكومة أمام تحديات كبرى في مقدمها المشروع التكفيري
لعدم التعاطي مع مؤسسة الجيش اللبناني من منطلقات مذهبية
 
(أ.ل) – استضاف مسؤول العلاقات العربية في حزب الله الشيخ حسن عز الدين المشاركين في ملتقى التواصل الشبابي العربي على هامش انعقاد دورته في بيروت تحت عنوان “المشروع النهضوي العربي”، وذلك في حديقة إيران ببلدة مارون الراس الجنوبية، حيث رحب بالوفد الزائر على أرض الجنوب، ومن ثم جال الجميع في أرجاء الحديقة، وكانت إطلالة على المكان الذي استشهد فيه عدد من الفلسطينيين خلال مسيرة العودة في ذكرى النكبة عام 2011.
وأكّد عز الدين في كلمة له أن “الحكومة المشكّلة في لبنان أمام تحديات كبرى يأتي في مقدمها تحدّي المشروع الإرهابي التكفيري الذي يتمثل في كيفية الوقوف في وجه هؤلاء الذين يريدون أن يضربوا المؤسسة الأخيرة الباقية في الدولة وهي مؤسسة الجيش اللبناني التي تشكّل ضمانةً حقيقيةً للوحدة الوطنية وللإستقرار والهدوء ولجمع شمل اللبنانيين”، مشدداً على أنه “ليس هناك محاصصة بداخل هذه المؤسسة بل إنها تمثل الجميع في لبنان، وكل من ينتمي إليها فهو ينتمي إلى الوطن وبالتالي فإنه ينبغي علينا أن لا نتعاطى مع هذه المؤسسة من  دوافع ومنطلقات مذهبية”.
وفي الختام أقيمت مأدبة غداء على شرف الوفد في مطعم الحديقة.
وبعدها توجه الوفد إلى بوابة فاطمة في بلدة كفركلا قبالة نقطة المراقبة الإسرائيلية حيث شُرح لهم عن أبرز المحطات التي مرت بها هذه المنطقة من الإحتلال إلى التحرير وعمليات المقاومة ليلقوا بعدها نظرة على الأراضي الفلسطينية.
وختم الوفد زيارته إلى معلم مليتا السياحي حيث جال الوفد في اقسام المعلم، وقد عبروا عن اعجابهم بأقسامه وعن فخرهم واعتزازهم بتضحيات المقاومين الشرفاء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
“حركة الأمة” إستنكرت التفجير الإجرامي الذي إستهدف
حاجز الجيش اللبناني في الهرمل
 
(أ.ل) – إستنكرت حركة الأمة التفجير الإجرامي الذي وقع في مدينة الهرمل مستهدفاً حاجزاً للجيش اللبناني، معتبرةً أن إستهداف المؤسسة العسكرية جاء بعد الجهود والإنجازات النوعية للجيش ومديرية إستخباراته في توقيف الضالعين بالعمليات الإجرامية التي إستهدفت لبنان في الأونة الأخيرة، وعمليات ضبط عدد من السيارات المفخخة والتي كانت تهدد أمن وسلامة اللبنانيين.
وتقدمت الحركة من قيادة الجيش وذوي الشهداء بأحرّ التعازي، متمنيةً الشفاء العاجل للجرحى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
حبلي لمحرضين: الفتنة أشد من القت

(أ.ل) – تعليقا على الصورة المذكورة دعا إمام مسجد سيدنا ابراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي في حديث لمصدر إعلامي “إخواننا الكرام وخاصة الشباب السني المسلم للحذر من مخططات المفتنين والمفسدين وإفترائهم المستمر وتحريضهم على الجيش اللبناني.
يبدو ان حرب التحريض والتكفير إنتقلت أيضا الى المجال الدعائي واستغلال الصور المخصصة للإشادة بالجيش الوطني وتضحياته وتوظيفها في خدمة المشاريع الطائفية البغيضة والمذهبية المقيتة، ما يعكس مدى الاحتقان المذهبي الذي بات موجودا لدى بعض ضعاف النفوس الذين يحاولون عبر اعمالهم تلك التحريض على جيش الوطن والمؤسسة العسكرية، وهذا الأمر لا يقل خطورة عن العمليات الانتحارلرية التي تستهدف اللبنانيين مدنيين وجنودا يحرسون هذا الوطن، فقد انتشرت صورة موجودة مسبقا لجندي لبناني يرفعراية الوطن لكن تم التلاعب بها لتصبح ذات دلالة طائفية.
وأضاف: “أبناء بلدنا ووطننا وجلدتنا ،البعض للأسف يبث سمومه ليلا نهارا ويصور الجيش أنه يعتدي على شباب السنة، الأمر بحاجة لتقوى الله وعدم الإنجرار بهذه الفتنة والتفكر بخطورة بث الفتن عند الله، ولو أردنا الحديث بلغتهم الفتنوية ،اليس في الجيش اللبناني من هو سني؟؟! السنة هي سلوك وأخلاق لا قتل وتحريض والبلد الذي تعيش فيه كمواطن ينبغي أن تحترم قوانينه والنظام الموجود فيه ولو كان غير مسلم فلا إكراه في الدين.
كما أسف لكون هذه الصورة موجودة على صفحة أحد الشباب الصيداويين وحذر من ان  نصل إلى هذه الدرجة من الحقد والكره ما يعني أننا أمام مشروع خطير وكل منا يجب أن يقوم بدوره مع الجهلة ويسعى لهدايتهم ويكفينا الآية الكريمة والفتنة أشد من القتل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة حول النفايات مشكلة بيئية مزمنة في لبنان

(أ.ل) – دعت رابطة أصدقاء كمال جنبلاط والتجمع المدني لسلامة المواطن لحضور ندوة بعنوان “النفايات مشكلة بيئية مزمنة في لبنان، تبحث عن حل”، يشارك في الندوة: النائب أكرم شهيب، رئيس لجنة البيئة في المجلس النيابي اللبناني والاستاذ إدغار شهاب، مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان. يدير الندوة ويشارك فيها: الاستاذ حبيب معلوف، مسؤول عن صفحة البيئة في جريدة السفير  اللبنانية- خبير بيئي. وذلك الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه ٢٦ شباط ٢٠١٤ في مقر رابطة أصدقاء كمال جنبلاط في كليمنصو، شارع المكسيك، تجاه مستشفى طراد، بناية توتال سابقا، الطابق الثاني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

قاووق: لتضمين البيان الوزاري حق المقاومة في استكمال التحرير

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “أن أقل الواجب الوطني يفرض على الحكومة الجديدة أن تؤكد في بيانها الوزاري على الحق للمقاومة بكل الوسائل لاستكمال تحرير الأرض في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا”.
وقال في احتفال تأبيني في بلدة زوطر الغربية: “إن دخولنا في الحكومة إنما كان من أجل حماية المقاومة التي هي الأولوية”، ودعا إلى “موقف صريح واضح لا لبس فيه يؤكد على حقنا في مقاومة الاحتلال واستكمال تحرير الارض”، موضحا “أن المقاومة هي عنوان منعة وقدرة وكرامة كل اللبنانيين”، ومشددا على “أن استراتيجية المقاومة هي ضرورة وطنية أثبتت جدواها في التحرير وفي حماية الوطن”.
وأكد على ضرورة “المسارعة إلى تبني موقف جامع في مواجهة الإرهاب التكفيري، ورفع الغطاء عن المحميات الأمنية”، مشيرا إلى “أن التكفيريين معروفون بالأسماء وأماكن مراكزهم ولكن الجيش لا يستطيع ان يدخل الى تلك الأماكن كون هذه العناصر تحظى بغطاء سياسي”، ومطالبا بـ”رفع المعوقات عن طريق الجيش من اجل ان يلاحق ويفكك خلايا الإرهاب التكفيري”.
اضاف “ان هذه المسألة لا تحتمل اي تساهل واي استخفاف لأن الإرهاب التكفيري لن يوفر أحدا”، لافتا إلى “ان هؤلاء في عملياتهم الإجرامية إنما ينفذون مخططا ارهابيا تكفيريا اسرائيليا يريد ان يفتت الامة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
أبو القطع دان الاعتداء على الجيش اللبناني:
لتحصين جميع القوى الأمنية لأنه لا قيام للبنان بدون أمن

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لجمعية الدعاة ما يأتي :
أدان مربي جمعية الدعاة فضيلة الشيخ محمد بن درويش ابو القطع النقشبندي الاعتداء السافر على عناصر من الجيش اللبناني في الهرمل، ودعا إلى تحصين جميع القوى الأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني لأنه لا قيام للبنان بدون أمن، وخاصة الجيش اللبناني الذي يعتبر عماد الوطن وسياجه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
رماية بالذخيرة الحية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 24/2/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 24/2/2014 ولغاية 28/2/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش اللبناني بمشاركة وحدات من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة، وذلك في البقعة الواقعة جنوب بلدة الناقورة باتجاه البحر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: السلم الأهلي لا يتحقق إلا بدعم المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – حذر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة الزرارية “من التمادي في الفتنة التي يرعاها تجار الطائفية والمذهبية والذين يعتاشون على تعزيز الانقسامات داخل الوطن الذي يحتاج الى تأكيد الشراكة والعيش الواحد ونبذ العصبيات”.
وشدد على “أن إدانة الجرائم التي ترتكب بحق الجيش والشعب اللبناني هو أمر طبيعي ولكن لم يعد كافيا أن نرد على التفجيرات بالإدانة فقط، إنما بسياسة واضحة تواجه الإرهاب ومصدريه وخصوصا على المستوى الحكومي، إذ نسمع أصواتا تحاول أن تبرر الأعمال الإجرامية التي تنفذ بالعمليات الإجرامية”، معتبرا “أن الذي يبرر الإبادة الشاملة فإنه يتجاهل النتائج الكارثية لهذه الحروب وبالتالي فهو شريك، لذلك فإن لبنان كل لبنان معني بمواجهة الارهاب كل من موقعه، وهذا يعني دعم الجيش بكل الوسائل، لأن الجيش اللبناني أثبت جدارة في تجنيب لبنان الكثير من المآسي، وهو يستحق كل تقدير على التضحيات الجسام التي يقدمها خدمة للوطن والمواطن، ولأن السلم الأهلي لا يتحقق إلا بدعم المؤسسة العسكرية التي ننحني أمام شهدائها قادة وضباطا وجنودا، والكل يدرك أن شهادة ضابط وجنود أول أمس في الهرمل جنب البلدة كارثة كبيرة”.
اضاف “هناك من يحاول أن يتنكر للمقاومة ودورها بتحرير الأرض من رجس العدو الصهيوني ويحاول آخرون بناء أمجادهم الزائفة بالتبرؤ من هذه المقاومة حتى في البيان الوزاري. فلا ندري ما هي مصلحة لبنان واللبنانيين في مثل هذا السلوك؟”.
واشار الى ان “التأكيد على دور المقاومة أو الإشارة الى إنجازاتها لم تغب عن البيانات الوزارية منذ اتفاق الطائف وحتى آخر حكومة. ونحن إذ كنا نؤكد ولا زلنا على الدور الذي تضطلع به حكومة المصلحة الوطنية، فإن حشد كل عناصر القوة لمنعة لبنان، والتعبير عنه في البيان الوزاري هو أمر ضروري وبالغ الأهمية، علما أن المقاومة التي ترتكز على دماء الشهداء وعطاء المجاهدين وتوجيهات القادة الكبار لا يمكن أن تلغى بكلمة، كما أن حضورها وانطلاقتها لم يحتج الى إجازة من الذين يتبرأون منها الآن. ونحن نؤكد في حركة أمل على أن المقاومة إذا كانت ضرورة في الماضي فإنها الآن أكثر ضرورة خصوصا وأن الأعداء لا يزالون يطلقون تهديداتهم بمناسبة وبدون مناسبة، ومنع لبنان من استثمار ثروته النفطية في مناطق قريبة من سيطرة العدو الصهيوني لا يزال ماثلا أمام الجميع”.
وأكد حمدان “أن الامام المغيب السيد موسى الصدر استشعر مثل هذه المخاطر وكان دائما يؤكد على المقاومة والجيش ووحدة الشعب”. وأشار الى “ضرورة معالجة الأمور بطريقة مسؤولة، وهذا خيار حركة أمل ورئيسها نبيه بري لإنتشال لبنان من الفراغ والابتعاد عن التحريض المذهبي والطائفي، فالبلد على كف الارهاب والوقت من دم. فجراح الهرمل وبيروت تضمد بوقفة وطنية بوجه الارهاب والتأكيد على حق لبنان في الدفاع عن أرضه وجيشه ومقاومته وشعبه”.
وتحدث في الاحتفال العلامة الشيخ حسين بغدادي إمام بلدة الزرارية الذي أكد على “ضرورة التواصل ونبذ العصبيات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
التحليل الاخباري من التجمع العربي لدعم خيار المقاومة:
وطن بلا معارضة… وحكومة قاصرة
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎ ما يلي:
 ليس لأحدٍ من القوى السياسية المقررة في لبنان، او القوى المستندة الى قدرات بأشكال متعددة، أن يدعي شرف المعارضة، لا في التوصيف الشكلي ولا في العمق.
إن مجرد تشكيل الحكومة اللبنانية على الصورة التي شهدها اللبنانيون، يعني أن أدعياء المعارضة -(للأسف قوى 14 اذار كانوا يعتنقون تسمية المعارضة لأنفسهم)- أصبحوا شركاء في السلطة، وهم الشريك الأكبر والأوزن، بغض النظر عن آراء بعض المكابرين.
إن تلك القوى التي “لطشت” شرف تسمية المعارضة الى حين تلطيخه، وتصرفت طوال فترة خروجها من السلطة على أنها سلطة وغاشمة، مصابة الان بفائض الادعاء والعنجهية رغم الغوص في الرمال المتحركة جراء شهوة السلطة التي عبرها يمكن ان تنفذ المشاريع، او عبرها يتم حماية المرتكبين.
نعم لقد نجحت قوى 14 اذار السالفة الذكر في تشويه “المعارضة” كحاجة وطنية وكقيمة نبيلة في تصويب المسارات الخاطئة، لكنها سقطت حيث لم تنجح ابدا..في اغراء السلطة، وليس فيها من طرف يمكن ان يدعي لنفسه البقاء في ميدان المعارضة، وهو ما أثبته أكثرهم غلوا وتشددا، والمقصود الوزير السابق مروان حمادة الذي قال بعد لقاء مع زميله “في العمق” سمير جعجع: “نحن لسنا معارضين لــ 14 اذار، نحن متوحدون معهم”. في الواقع هناك تضامن حقيقي بين مكونات 14 آذار، لكن أمام أعين قوى 8 اذار، لا لشيء سوى منعاً للشماتة، وهو ما ينقص قوى 8 آذار التي هشمت بعض أطرافها بعضها.
وبالطبع ليست قوى 8 آذار أفضل حالا من واقع القوى التي ناوأتها في فترة الطلاق المؤقت، أو أنها تتمتع في بستان الورود الذي كان موعودا كربيع، لكنه لم يزهر ولم يأت أبدا، ولذلك صح القول أنها حكومة المصلحة للأطراف السياسية التي تكونت منها الحكومة وليست حكومة المصلحة الوطنية، وهذا عمل مشروع في السياسة، وكل طرف يعمل لمصالحه التي عبرها يرى الوطنية، ودون ذلك القبر.
إن لبنان بعد كل ذلك المخاض يحتاج معارضة وطنية حقيقية يمكنها أن تصوب الامور والحياة السياسية التي انتشرت فيها أمراضٌ آن أوان علاجها، وإلا على لبنان السلام، لأنه بمثل هكذا حكومة لن يواجه الارهاب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حمود عرض مع الرفاعي المستجدات السياسية

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان الحاج ابو عماد الرفاعي، حيث تم البحث في المستجدات السياسية خاصة لجهة اصرار المؤامرة التي يشكل الخوارج الجدد اداتها التنفيذية على احداث فتنة بين الفلسطينيين المقيمين في لبنان وبين مجتمع المقاومة، ولقد نجحت المؤامرة جزئيا، ولكن لا بد ان تتضافر الجهود لمحاصرة هذه الفتنة واخمادها، خاصة على ضوء الانجازات الامنية التي يحققها الجيش اللبناني وسائر القوى الامنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حشود كبيرة في صدد تستقبل قيادة “القومي”
ومهرجان كبير بالمناسبة وتحية للشهداء

(أ.ل) – شهدت بلدة صدد في حمص مهرجاناً حزبياً وشعبياً حاشداً تحية للشهداء واحتفاءً بزيارة وفد كبير من قيادة  الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى المدينة، مختتماً جولة في محافظة حمص التقى خلالها عدداً من المسؤولين والفعاليات ورجال الدين وزار عدة قرى وبلدات.
الوفد الذي ضم إلى نائب رئيس الحزب توفيق مهنا، والعمد واعضاء المجلس الأعلى والمكتب السياسي: صبحي ياغي، وائل الحسنية، زياد معلوف، بشار اليازجي، نهاد سمعان، محمد الحاج، عبدالله راشد، د. صفوان سلمان، بشرى مسوح، بطرس سعاده، غطفان عبود، كما شارك في الوفد منفذ عام العاصي علي عواد، منفذ عام بعلبك علي عرار، عضو المجلس القومي سميح ديب، وطارق الأحمد وبهجت الحاراتي، استقبل في مدينة صدد بحشود كبيرة وبنثر الأرز والورود وزغردة النساء وهتاف تلامذة المدارس وموسيقى الكشاف.
وقد وضع الوفد اكليلاً من الزهر باسم رئيس الحزب النائب أسعد حردان في ساحة صدد تحية للشهداء، وجال على مشفى صدد، واطلع على الدمار الذي احدثته المجموعات الارهابية، ثم زار موقع استشهاد القوميين واستمع إلى شرح عن المواجهة من احد القادة القوميين الميدانيين. والتقى عوائل الشهداء وسمع من امهاتهم اصراراً على البذل والعطاء في مواجهة قوى الارهاب والتطرف.
وقائع المهرجان
 واقيم استقبال حزبي وشعبي ومهرجان حاشد ترحيباً وتحية للشهداء، حضره أمين فرع البعث صبحي حرب، رئيس حزب الشعب نواف الملحم، عضو مجلس الشعب سناء أبو زيد، اللواء طلال شلاش، نائب مطران السريان الكاثوليك فيليب بركات، الأب ميشال نعمان،  نائب المطران سلوانس النعمة الأب أنطوان جرادة ، الأب تامر عويل ، رئيس البلدية سليمان خليل واعضاء المجلس البلدي، مختار صدد، وعدد من الوجهاء من القرى المجاورة من مهين والقريتين وحسياء ومناطق اخرى..
استهل المهرجان بكلمة ترحيب من الأب تامر غويل وقدمت الخطباء احدى فتيات صدد، وألقى الدكتور عيسى عجرم كلمة باسم اهالي صدد، وكانت كلمات لأمين عام حزب الشعب نوافق الملحم وامين فرع البعث صبحي حرب وعدد أخر من المتكلمين.
مهنا
ثم ألقى نائب رئيس الحزب توفيق مهنا كلمة قال فيها:
نحن نعي ان هذه المؤامرة الكونية المتعددة الجنسيات والرؤوس والأدوات، هذه المؤامرة لم تبغ أبداً أي تحديث او تطوير أو إصلاح في سوريا، ولو كان الأمر كذلك لوضعت يدها مع الرئيس بشار الأسد في مسيرة الإصلاح والتغيير والتطوير، ولانخرطت في حلقات الحوار من أجل حل مشرّف يقي سوريا هذه الفتنة الخبيثة، والمؤامؤة المدمرة، لكن هي قوى تتشدق بالإصلاح من قطر إلى السعودية وتركيا وأوروبا وأميركا، هذه القوى هي قوى مأجورة غب الطلب من أجل تنفيذ الأجندة الاستعمارية.
وقال: نحن حزب نريد تأسيس الهوية القومية، فنحفظ وحدة سوريا في مداها الانطاكي، في فضائها الطبيعي من الإسكندرون إلى آخر شبر محتل من أرضنا في فلسطين.
نحن حزب نريد وحدة المجتمع، ليبقى هذا المجتمع موحد الولاء، لا تعتدي على وحدته قوى الظلام والتخلف والتطرف لتجره الى مستنقع التقاتل والتذابح، وتستخدم ابشع الشعارات وأخطرها من أجل الوصول الى هدفها الخبيث، هذه القوى تحاول ان تدجل على شعبنا وعلى العالم من انها قوى مؤمنة بالله، وأي اسلام تتسلح به هذه القوى ؟ وهي تقتل الانسان وتعتدي على الأبرياء الآمنين، أي إسلام يسمح لها أن تغتال عالماً مثل الشيخ البوطي، أي إسلام يسمح لها أن تدنس أرض الأديرة والكنائس في بلادنا من معلولا الى صيدنايا الى الرقة الى الحسكة، هذا ليس من الإسلام بشيء، إسلامنا هو الإسلام السمح إسلام المحبة والاخاء والوحدة، الذي جاء من أجل الإنسان وتهذيبه وترقيته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ

رسالة ماستر بحثي في العلاقات العامّة في كلية الإعلام
في الجامعة اللبنانية: الأولى في العالم

(أ.ل) – تمّت مناقشة الطالبة سالي أنيس حمّود ماستر بحثي في العلاقات العامة، في مبنى عمادة كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية بعنوان: “UNL مدخل الى اللغة العالمية في العلاقات العامة”، بحضور ورئاسة عميد كلية الاداب في جامعة الإسكندرية والأعضاء: الدكتور جورج كلاس عميد كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية ومدير الفرع الأول الدكتور إياد عبيد والأستاذ المشرف الدكتور نسيم الخوري. نالت الطالبة درجة جيد جدًا. تبحث الـ UNL كورشة عالمية عن وضع نظام لغة التواصل العالمية  التي تؤمن الإتصال بين شعوب الأرض وبلغتها الأم.
يرعى هذا النظام الأمم المتحدة التي اختارت جنيف القاعدة الأساسية الدولية لهذا النظام، وربطتها بجامعة الإسكندرية التي تشغل القاعدة اللغوية المعنية باللغة العربية وتحويلها إلى لغة تواصل عالمية تفهمها شعوب الأرض.
وقد حضر عميد كلية الاداب في الاسكندرية خصيصًا لمناقشة هذه الرسالة بصفته أحد كبار قادة هذا النظام المثير معلنًا في أثناء المناقشة بأن رسالة الماست التي بين أيدينا هي الأولى في العالم التي أفرجت للمرة الأولى إعلاميًا وأكاديميًا على هذا الموضوع الذي سيشغلنا في القرون المقبلة.
وقد قام العميدان بزيارة رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين وكانت مناسبة تمت فيها شرح بعض عناوين هذا النظام اللغوي المتطور وكانت مناسبة لمناقشة بروتوكول مبدئي للتعاون الأكاديمي بين الجامعة اللبنانية وجامعة الإسكندرية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية عرفان وتقدير من اتحاد المحامين العرب
للمعلم العربي في عيده عيدُ الوفاء والعطاء

(أ.ل) – صدر عن اتحاد المحامين العرب بيان تحية عرفان وتقدير للمعلم العربي في عيده عيد الوفاء والعطاء وفيه ما يلي:
أن يقيم العالمُ – كلُّ العالم والأمة العربية – يوماً في العام باسم المعلم، وعيدَ وفاءِ من أجله، وأن تَضْفُرَ لهُ أمم الارض، والملهمونَ من زرع يديه، اكليلَ غارٍ على شَمخةِ هامِهِ المرتفع، وذلك بعضُ الوفاء.
فنحيةً لك – ايُّها المعلم – يا عظيمَ الاممْ…
فلولاك ما طلعتْ شمسُ المعرفة، وما كان في الارض نورٌّ وضياءْ.
رسولٌ انتَ ولا نبالغ، ومنشئُ حضارات، وباني نفوسٍ وعقولٍ.. نعم.
ورافعُ اوطانٍ، وقادةٍ، وعباقرةٍ الى قمم المجد. بورك زرعُك.
وما هم.. ان يكن على رأسكَ صولجان – كما قال فولتير – ففي يديك مجدُ القلم.
وها نحن، في اتحاد المحامين العرب، في يوم عيدك أيها المعلم العربي، وامام مجدك العظيم، واعتزازاً لمقامِكَ وفضلك، نجمع الزهرَ من حدائق فكرِك، من روضِك الخضيل، ونقطف الشمسَ من راحتيكَ اليكَ، تحية وفاءٍ… وننحني،
العيدُ ايها العظيم، انتَ عيدُه..
وعلى شفاهك التي في يباسها المطر،.. انشودةُ الصباح.. وترنيمةُ الظفر.
ومن قلبك الكبير.. أضأتَ مشاعلَ الهدى.. وضمّخت بالصبر والوفاء حدائقَ الامل.
ومن جراحك الطريةِ يورقُ الفرح.. ومن عطش الحرمان، ينهلُّ منك الندى وتبتسمْ.
وعند غبار لوحك المصقولِ بالدمع والحَدَقْ، ينشقُّ صباحُ الامة، وبين خرطشة اقلامك يرتسم مصير العالم.
ومن هنا، فإن رسالة المعلم، تتجاوز حدود التعليم والكتاب، والتزود بالمعارف والعلوم، الى بناء المواطن والوطن على مقاعد الدراسة، حيث تتقدم التربية في تكوين شخصية الفرد على ما عداها، ويأتي التوجيه وتطهير النفوس، ونشر الاخلاق، وزرع الروح الوطنية والقيم الانسانية في طليعة اهداف التربية، بحيث تعتبر المدرسة ودور العلم والجامعات مصانعُ رجال، ومقالع قادة ابطال.
وما احوج امتنا العربية اليوم، التي عادت – مع الأسف – تتخبط في ظلام الجهل والأمية، وتغرق في الدم والانقسام، وما احوجها حقاً الى دَوْرِ المعلم الرسولي، ودَوْرِ المدرسة والجامعة ومعاهد العلم كافة، لاعداد المواطن الصالح علمياً وتربوياً واخلاقياً ونفسياً ووطنياً، اذ لا خير في علم لا يقترن بهذه المبادئ والقيم، وعلى ان يعاد النظر بالسياسات التربوية. بما يتوافق مع تاريخنا وحضارتنا، وما يستوجبه تطور العصر الحديث، والنهضة العلمية العالمية. مدركين بحق ان مفتاح التغيير والتطوير انما هو في التربية بمعناها الصحيح، هذه التربية التي كانت وما زالت هي الحياة، بكل ما تجسّده الحياة من قيم، وخصب، وجمال. وهي الاساس والاهم في رقي الامم، وبناء الاوطان، وقد ذهب احد قادة الاصلاح الى القول:
“إن سمحتم لي بتحسين احوال العالم، الزمت نفسي لكم بتحسين احوال العالم، وقد صدق”
ولا يظنننّ احد، ان المعلم وحده، برغم كل الاطراء، ومهما اوتي من العلم والصبر، مسؤول بمفرده عن نجاح الرؤية التربوية الاصلاحية، فالدولة اولاً، ومعها المجتمع بكل مؤسساته، والبيت والاهل، كل هؤلاء وراء الدولة في خندق المسؤولية الاول، لدعم مسيرة المعلم والمدرسة والجامعة، بكل ما يستوجب هذا الدعم، من اعداد ومقويات عالية، وكناية من مؤونة العيش الكريم، وتوفير الوسائل التربوية والتجهيزات الحديثة، وجعل التعليم بكل مستوياته كالماء والهواء في متناول كل الناس. كي لا تبقى امةُ (إقرأ) في وضعها الحالي خارج مسيرة النهضة العلمية المتسارعة، وتبقى بالتالي خارج التاريخ والزمن على رصيف الحسرة والانتظار. ويقيننا نحن في اتحاد المحامين العرب ان المعلم العربي، برغم كل الصعوبات والحرمان، سيبقى اميناً وفياً لرسالته وسيستمر في معاقل مجده.. يداً تبني.. وقلباً يرعى.. وعقلاً ينير.
فسلامٌ عليك ايها العظيم… في يوم عيدك، وتحيةً لك من حبر الدفاتر وشدود الاقلام، وما أصدقَ القولَ فيك:
هذا المعلّمُ.. في أسمى رسالتـــهِ   رسالـــــــةِ العلـــــمِ، والاخــــلاقِ والقِيَــــمِ،
يبني على جرحه افـــراحَ امّتــــــــــه   يشقى.. لتسْلم من ضُرٍّ، ومن أَلَمِ،
حتى وان جحدت يوماً فضائِلَهُ   فمـــــــا تـــــــراه حزينــــاً.. غيرَ مُبتَسِــــــمِ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *