الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 4 تشرين الأول 2013 العدد2404

نشرة الجمعة 4 تشرين الأول 2013 العدد2404

منصور التقى سفراء روسيا وكندا وايران وسوريا
علي: الحل السياسي من مصلحة العالم وهناك من يريد المتاجرة بقضية النازحين لمآرب رخيصة
زاسبكين: نعتمد على القرار 2118 للتعاون البناء مع الأطراف المعنية
للانتقال الى خريطة تسوية سياسية في سوريا

 

(أ.ل) – – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين الذي قال انه “جرى البحث في موضوع تنفيذ القرار 2118 الصادر عن مجلس الأمن الذي يؤكد على ان جميع الدول الأعضاء في الامم المتحدة تمتنع عن تقديم اي شكل من أشكال الدعم لجهات غير الدول او التي تحاول استخدام أسلحة كيميائية او صنعها او حيازتها او نقلها او امتلاكها، وندعو الجميع وخصوصا الدول المجاورة لسوريا الى ابلاغ مجلس الأمن على الفور بأي انتهاكات في هذا المجال. وهذا يعني انه يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الاستيلاء على الأسلحة الكيميائية من قبل المعارضة السورية وضمان عدم استخدام أراضي الدول المجاورة لسوريا لتزويد المسلحين بالأسلحة الكيميائية”.
واشار الى “مسؤولية الدول التي تدعم المعارضة المسلحة في سوريا”، محذرا من “محاولات استخدام الأسلحة الكيميائية بهدف إفشال التحضير لانعقاد مؤتمر جنيف 2 والعودة الى سيناريو التدخل العسكري الخارجي ونعتمد على القرار 2118 للتعاون البناء مع الأطراف المعنية في سبيل الانتقال الى خريطة تسوية سياسية في سوريا”.
سفيرة كندا
ثم التقى منصور السفيرة الكندية هيلاري آدامز التي قالت: “انها بحثت مع الوزير منصور في نتائج زيارته الى نيويورك واطلعت على الأجواء التي واكبت المشاورات بشأن سوريا والاجتماع الدولي لدعم لبنان فيما يخص استضافة اللاجئين لا سيما وان الوزير كان موجودا في نيويورك اثناء صدور القرار 2118 المتعلق بنزع الأسلحة الكيميائية في سوريا”.
السفير الايراني
ثم التقى منصور السفير الايراني غضنفر ركن آبادي، الذي قال بعد اللقاء: “سررنا بلقاء الوزير منصور وتحدثنا خلال هذه الزيارة عن اخر التطورات على الساحة الدولية والاقليمية واللبنانية وعلى العلاقات الثنائية بين البلدين. كما تطرقنا الى اخر المستجدات في الملف النووي الايراني في ضوء الاجتماعات التي عقدت في نيويورك ولقاء مجموعة الخمسة زائد واحد مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية والخطوات التي اتخذت خلال هذه المرحلة”.
وأضاف ابادي: “قمنا بتقديم التعازي لوفاة مجموعة اخوة من اللبنانيين واللبنانيات في حادثة عبارة اندونيسيا. وأشرنا الى ان الجمهورية الاسلامية الإيرانية مستعدة استعدادا كاملا لتقديم اي مساعدة في هذا المجال، اذا طلب منا اي شي رغم المتابعة الجدية للمسؤولين اللبنانيين في هذا المجال”.
وتابع: “قمنا في هذا اللقاء بتسليم منشور تحت اسم “التقنية الإيرانية في خدمة السلامة وإسعاد البشرية”، فهذا المؤلف الذي يوجز آخر المستجدات والتطورات والتقدم العلمي والصناعي والتقني في كل المجالات حتى هذه اللحظة”.
سئل: في أي مجال ستقدمون المساعدة بالنسبة لكارثة العبارة الإندونيسية؟
أجاب: “في أي مجال يطلب منا المساعدة نحن جاهزون انطلاقا من العمل الإنساني”.
سئل: هل ستقدم ايران الدعم المالي للدولة اللبنانية لمواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين؟
أجاب: “أنتم تعرفون نحن كنا من اول الدول التي باشرت بتقديم المساعدات والحصص لكل النازحين وفي كل المناطق اللبنانية من دون تمييز، خصوصا نحن على أبواب فصل الشتاء، ولا نزال مستعدين للاستمرار في هذه المساعدة”.
السفير السوري
ثم استقبل الوزير منصور السفير السوري علي عبد الكريم علي، الذي قال بعد اللقاء: “التقيت الوزير منصور بعد عودته من الامم المتحدة وعقده لقاءات مكثفة، وكان التركيز على العالم بقواه المؤثرة، وصار متفائلا أكثر بأن الرهان على الحل العسكري والعدوان في تراجع كبير بل في انحسار. لذلك فالحل السياسي من مصلحة العالم في رؤية متوازنة تجاه سوريا، والتفاؤل بأن الشعب السوري والرؤية القيادية العميقة التي تستقوي بشعبها وامتها وجيشها وبحلفائها وأصدقائها في العالم الذي ترجم بتأييد الحل السياسي الذي يستند الى معطيات حقيقية على الارض والى قراءة لا تستقوي، لا بالتزوير ولا بالعدوان. هذا هو المحور الحديث بيننا وبين الوزير منصور الذي كان متفائلا في رؤية الوقائع”.
سئل: طلب وزير الخارجية السوري وليد المعلم في كلمته في نيويورك امام الجمعية العمومية، عودة اللاجئين السوريين الى سوريا، على اي أساس تمت دعوتهم وهل يسود السلام في سوريا كي يستطيعوا العودة الى بلادهم؟
اجاب: “يجب ان نسأل كيف فرض على هؤلاء الخروج من وطنهم، واي عدوان استخدم ضد سوريا لكي يخرج السوريون من بيوتهم واي عدوان على المساجد والكنائس والجامعات والبنية التحتية. ان سوريا كانت البلد الاكثر امانا ليس في المنطقة بل في العالم، لذلك ان ما قاله الرئيس الاسد ورئيس الحكومة والوزير المعلم وجميع الغيارى على سوريا هو كلام جاد. لان استقدام التمويل والتسليح والمجرمين من اربع رياح الارض يجعل سوريا هي الاقدر على ايجاد كل الحلول لجميع ابنائها في الداخل وفي الخارج”.
واضاف: “من هذا المنطلق، كانت الدعوة الى ان تتوقف آلة قلب الحقائق والتحريض والتمويل واستقدام الفكر التكفيري لتدمير دور سوريا وموقعها. وعندما تتوقف هذه الامور فإن حكومة سوريا منتجة وفاعلة وتعمل ليلا نهارا لايجاد مخارج لكل الاوضاع المأساوية التي خلقها المجرمون والمسلحون والدول المجرمة التي تغذي هؤلاء وتمولهم وتجند الارهابيين وتدربهم”، لافتا الى ان “الحكومة السورية متفائلة بأن آلة التصعيد الى انحسار وسوريا هي الاقدر مع اصدقائها لايجاد مخارج سريعة لعودة النازحين الى سوريا”.
سئل: هل وضعك الوزير منصور في أجواء اجتماع المجموعة الدولية للدعم لبنان بالنسبة لموضوع اللاجئين السوريين؟ أجاب: “ان الدعم الدولي يجب ان يكون للأمن في المنطقة، وعندما يتوقف المتاجرون بقضايا النازحين يجد النازحون الحلول، ليس المهم رصد الأموال لمساعدتهم بل المهم وضع النقاط على الحروف وعدم المتاجرة من لبنان والأردن وأميركا ومن اي مكان يتواجد فيه النازحون. بعض الغيارى يريدون حلا عادلا متوازنا وإنقاذيا واغاثيا ولكن هناك اخرون يريدون المتاجرة بهذا الامر لمآرب سياسية وأحيانا رخيصة”.
رحيمي
من جهة اخرى، التقى الامين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير وفيق رحيمي وفدا من كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية برئاسة عميد الكلية الدكتور نبيل حبيب، وجرى البحث في سبل التعاون بين الجامعة والوزارة في ما يخص تحضير الطلاب لامتحانات السلك الديبلوماسي. كما جرى البحث في التكييف بين مناهج كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية وبين البرامج والمناهج المعتمدة في وزارة الخارجية. ز.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان التقى منتدى البحرين
ربيع:  لانشاء مجتمع ديموقراطي يحترم حقوق الانسان والحريات

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان يوسف ربيع يرافقه باقر درويش.
وأعلن ربيع “أن الملف البحريني بحاجة إلى دعم كل الأطياف والأحزاب من أجل تدعيم مواقف البحرينيين في إنشاء مجتمع ديموقراطي يحترم حقوق الانسان والحريات، مجتمع يقضي إلى المشاركة الشعبية في إدارة البلاد، وهذه المطالب أكد عليها القانون الدولي والانساني”.
ورأى “أن شخصية القائد جمال عبد الناصر تقود إلى حكومة تستمد شرعيتها من الشعوب”، مشيرا الى ان “عبد الناصر قال أن أي نظام أو حكومة تفقد شرعيتها لن تكون صوتا للشعب، وهذا هو الحال في البحرين”. ودعا الحكومة الى “الاستماع إلى ممثلي الشعب الحقيقيين وإقرار نظام انتخابي عادل”، وقال: “التحولات في المرحلة المقبلة ستكون فاصلة، ونحن على ثقة بقدرة شعبنا”.
وردا على سؤال، اعتبر ربيع “أن الاحكام الأخيرة التي صدرت عن القضاء البحريني هي محاولة من الحكومة البحرينية لأن تحسن وضعها في المرحلة المقبلة خصوصا بعد احتمالات أن تشهد الساحة البحرينية مفاوضات جدية بين الحكومة والمعارضة”.
من جهته، رحب العميد حمدان بزيارة الوفد، معتبرا أن “أهل البحرين بالنسبة إلى الناصريين والقوميين العرب هم جزء أساسي من نضالهم”، مشيرا الى أن “النضال في البحرين سلمي”، مؤكدا ان “هناك من يحاول تصوير أن ثورة أهلنا في البحرين هي ثورة مذهبية أو تابعة لمنظومة سياسية اقليمية خارج هذه الأمة العربية، لكننا نؤكد أن هذه الحركة السياسية البحرينية الثائرة هي خليط من كل أطياف المجتمع الديني والمدني السياسي في أمتنا العربية وهم غير خاضعين لأي منظومة خارج هذه الأمة ولا يتبعون لأي طائفة أو مذهب إنما يتبعون لمنظومة ثائرة عربية على مستوى الأمة”، مؤكدا أن “المرابطون يقفون إلى جانب أهلنا في البحرين”. وتسلم العميد حمدان من الوفد درع “وفاء وتقدير”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقابة المحررين طلبت موافقة المنتسين على عرض موبيال انتريم كومباني

(أ.ل) – صدر عن نقابة المحررين البيان التالي: “على ضوء عقد الخدمات الخاصة للنقابات الموقع بين شركة موبيال انتريم كومباني رقم 2 ش.م.ل. من جهة ونقابة المحررين من جهة ثانية والذي بموجبه قدمت الشركة خدمات خاصة يستفيد منها المنتسبون الى النقابة من بدل كلفة المكالمات المحلية والرسائل النصية SMS.
وتوضيحا للالتباس المتعلق بطبيعة هذه التقديمات وتفاصيلها ، وبنتيجة إجتماعات عقدت بين ممثلين عن الشركة وبين ممثلين عن النقابة ، تلقينا من الشركة بيانا توضيحيا مفصلا لجميع الخدمات المشمولة بالعقد نضعه بتصرف الاعضاء المستفيدين من هذه التقديمات أو الذين يرغبون الاستفادة منها.
يطلب من جميع المنتسبين الى النقابة الاطلاع على هذا البيان التوضيحي وتأكيد موافقتهم على الاستفادة من التقديمات والتوقيع على جدول وضع خصيصا لدى أمانة سر النقابة لهذه الغاية.
يتضمن عرض النقابات بمبلغ إشتراك شهري قدره 49 دولار أميركي:
“800 دقيقة من المكالمات المحلية (داخل لبنان)، ما مفاده إجراء مكالمة هاتفية إلى خط خليوي محلي مؤلف من 8 أرقام لا غير أو إلى خط أرضي ثابت تابع لشركة أوجيرو.
“80 رسالة نصية SMS محلية (داخل لبنان)، ما مفاده إرسال رسالة نصية إلى أي خط خليوي محلي.
“علما أنه في حال التعرفة العادية لكانت كلفة ال800 دقيقة و80 رسالة بلغت 95 دولار أميركي (800×0.11= 88 د.أ. و 80x 0.09 = 7.2 د.أ.).
-الاستخدام:
800 دقيقة من المكالمات
“يمكن إستخدام هذه الدقائق ال800 فقط لإجراء مكالمات هاتفية إلى خطوط خليوية محلية – أو إلى خطوط أرضية ثابتة تابعة لشركة أوجيرو.
“لا يمكن إجراء مكالمات دولية أو الاتصال بأرقام قصيرة (4 أرقام مثل 1212 أو 1313 وغيرها) باستعمال هذا الرصيد من الدقائق، وسيتم تحميل المشترك الرسوم العادية في حال إجراء مكالمات إلى الأرقام أو الخطوط المشار إليها.
“لن يتم اقتطاع دقائق المكالمات المجانية من رصيد العرض كالاتصال بمركز touch على الأرقام 03-800111، 112 وغيرها.
“لا تشمل الدقائق الـ800، مكالمات خدمة التجوال الدولي Roaming (استخدام الهاتف الخليوي أثناء السفر خارج لبنان).
“عند استهلاك رصيد العرض من المكالمات، يتم احتساب الدقائق الإضافية وفق الرسوم العادية للخطوط الخليوية الثابتة.
-80 رسالة نصية SMS محلية:
“ينحصر استخدام رصيد العرض الذي يقدم 80 رسالة نصيّة SMS، لمراسلة خطوط خليوية محلية.
“يتم احتساب رسوم الرسائل النصية القصيرة الدولية وفق الرسوم العادية المتبعة لدى الشركة للرسائل النصية القصيرة المرسلة إلى خطوط دولية.
“لا يشمل العرض إرسال الرسائل النصية للأرقام القصيرة (4 أرقام مثل 1212 أو 1313 وغيرها) أو رسائل تفعيل أي خدمة.
“لدى استهلاك كامل رصيد العرض من الرسائل النصية، سوف يتم تحميل المشترك الرسوم العادية المتبعة في حال أراد إرسال المزيد من الرسائل.
ملاحظة:
“تنتهي صلاحية الرصيد المتبقي من الدقائق والرسائل النصية المتاحة ضمن العرض عند تجديد الاشتراك، بما يعني أنه لن يتم إضافته إلى رصيد العرض لدى تجديد الاشتراك.
“يضاف الى تعرفة ال 49 دولار أميركي الاشتراك الشهري الثابت للخط الخليوي.
“سوف يتم تجديد الاشتراك بعرض النقابات تلقائيا عند إصدار الفاتورة الشهرية لقاء 49 دولار أميركي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض الأوضاع مع بلامبلي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي، وتناولا التطورات في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون والتنسيق بين الجيش وقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان للحفاظ على استقرار الحدود الجنوبية.
ثم استقبل وفدا برئاسة المدير العام لشركة “سوليدير” منير الدويدي، وتم البحث في الشؤون العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقديم مجندين ممددة خدماتهم للعلم في غوسطا

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم، في ثكنة الفوج المجوقل، غوسطا، حفل تقديم مجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعدما أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الاحتفال قائد الفوج العميد الركن جورج نادر ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط وذوي المتخرجين.
وألقى ممثل قائد الجيش كلمة في المناسبة جاء فيها: “في تخرجكم اليوم صفوفا متراصة متضامنة، مظللة بعلم البلاد وغصون الشرف والتضحية والوفاء، تزداد المؤسسة العسكرية قوة ومناعة، واستعدادا لتنفيذ مهماتها العديدة، كما تزداد ثقة الشعب بهذه المؤسسة، لأنكم تمثلون مختلف مناطقه وعائلاته الروحية، تلك العائلات التي طالما شكلت في تنوعها وانفتاحها جوهر رسالة لبنان، وفي تلاقيها على الاهداف الوطنية السامية والتفافها حول الجيش، ضمان وحدة الوطن وسيادته واستقلاله”.
وفي ختام الاحتفال تم عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ورشة عمل متخصصة للاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الاسبوع المقبل

(أ.ل) – ينظم الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورشة عمل مصرفية متخصصة بعنوان: “التطبيق العملي لقانون فاتكا الاميركي FATCA يومي الاثنين والثلثاء في 7 و8 تشرين الاول في المركز الرئيسي للاتحاد في بيروت. يشارك في هذه الندوة عدد من كبار مدراء الإلتزام في المصارف العربية ونخبة من الخبراء العرب في تطبيق قانون الإمتثال الضريبي الأميركي “فاتكا”، من 8 دول عربية: الكويت، العراق، ليبيا، الأردن، اليمن، مصر، سوريا ولبنان. وتهدف هذه الورشة إلى تسليط الضوء على كيفية انشاء حساب خاص للمصارف والمؤسسات المالية العالمية على الموقع الإلكتروني التابع ل IRS (مصلحة الضرائب في الحكومة الأميركية والمسؤولة عن جمع الضرائب وتنفيذ قانون الإمتثال الضريبي الأميركي “فاتكا” ) وترمي الى بحث آخر المستجدات والمواضيع المتعلقة بالتعامل مع القانون الأميركي الضريبي الجديد، وذلك حفاظا على مصالح المصارف في علاقتها مع النظام المصرفي الأميركي الذي هو ممر رئيسي للتحويلات والعمليات المالية التي تجري في السوق الدولية.
وفي هذا الإطار، قال رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب – رئيس اللجنة التنفذية لإتحاد المصارف العربية الدكتور جوزف طربيه، “أن هذه الندوة تأتي ضمن سياسة الاتحاد في تنفيذ برنامج أجندته التدريبة في الدول العربية كافة رغم كل الاحداث من أجل مصلحة القطاع المصرفي العربي ومواكبته لأحدت التغيرات على الساحة المصرفية العالمية”.
أضاف: “ان الاتحاد انشأ مؤخرا مجموعة خبراء تطبيق قانون الإمتثال الضريبي الأميركي من مختلف مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لتضاف إلى مجموعات العمل المهنية الوجودة في الاتحاد، بهدف خلق شبكات تواصل في ما بينهم لتبادل الخبرات والمعلومات والتقنيات الحديثة كما تهدف الى اعداد الكوادر البشرية والهياكل التنظيمية لتنفيذ آليات هذا القانون تقنيا وقانونيا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عادل مالك: المبادرة الروسية حيال سوريا كانت خشبة خلاص للأسد ولأوباما

(أ.ل) – أشار الكاتب والمحلل السياسي عادل مالك إلى اننا “أمام إنقلاب أبيض في العلاقات الإيرانية الأميركية”، لافتاً إلى ان “الإتصال الهاتفي بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الإيراني حسن روحاني كان إنقلاباً أبيض نقل المنطقة وسينقلها من واقع إلى آخر”، قائلاً: “ان إيران إعتبرت ان بعد كل هذه السنوات من الصمود، لن تتمكن أميركا من ان تأكل من دورها الإقليمي”، معتبراً ان “الولايات المتحدة الأميركية تتعامل اليوم مع إيران على انها جزء من الحل”.
وفي حديث لمصدر إعلامي أشار إلى انه “حان الوقت لمحور الشرق ليقول انه صمد طوال هذه السنوات أمام العقبات”، لافتاً إلى ان “روسيا لعبت في الآونة الأخيرة دوراً دبلوماسياً كبيراً وبالغ الأهمية، خاصة في موضوع الأزمة السورية، وما يجري حالياً هو إنتصار للدبلوماسية الروسية عبر رئيسها فلاديمير بوتين ووزير خارجيتها سيرغي لافروف”. كما رأى مالك ان “المبادرة الروسية حيال سوريا، كانت مخرجاً لأكثر من فريق وخشبة خلاص للرئيس السوري بشار الأسد وللرئيس الأميركي باراك أوباما”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سليمان: لعدم تعريض المناطق اللبنانية المحاذية للحدود مع سوريا للقصف

(أ.ل) – جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الدعوة الى عدم تعريض المناطق اللبنانية المحاذية للحدود مع سوريا للقصف المباشر أو نتيجة الاشتباكات بين أفرقاء الصراع كما حصل أمس في بلدة حكر جنين في عكار وأدى الى أضرار مادية جسيمة.
سفير اندونيسيا
وفي إطار متابعته المباشرة لموضوع ضحايا ومفقودي العبارة الاندونيسية، استدعى الرئيس سيلمان اليوم سفير اندونيسيا ديماس سامودرا روم وطلب منه أن ينقل الى سلطات بلاده تمنيا بتعجيل الاجراءات والترتيبات التي تساعد في إعادة الاحياء والجثامين الى لبنان بأسرع وقت ممكن، وان تكثف اعمال البحث عن الذين لا يزالون مفقودين.
اللواء إبراهيم
واطلع رئيس الجمهورية من المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم على الوضع الامني واوضاع المعابر الحدودية، إضافة الى مسار الاتصالات والمشاورات في شأن قضية مخطوفي اعزاز.
نواب سابقون
وعرض سليمان مع كل من النائبين السابقين مصباح الاحدب ومحمود عواد الاوضاع العامة.
اجتماع عمل
ورأس اجتماع عمل ضم المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والوزيرين السابقين خليل الهراوي وزياد بارود ومستشارين، تم خلاله وضع خطة عمل لمتابعة تنفيذ مقررات بيان المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد في نيويورك الاسبوع الفائت.
طبيب اوسترالي
وزار بعبدا رئيس قسم جراحة قلب الاطفال في مستشفى رويال تشيلدرين في ملبورن في اوستراليا البروفسور كريستيان بريزار والدكتور فيكتور جبارة. واطلع البروفسور بريزار رئيس الجمهورية على الهدف من زيارته، وهو توقيع اتفاق تعاون مع مستشفى اوتيل ديو في شأن قلب الاطفال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم عرض ملف المخطوفين التركيين ومخطوفي اعزاز مع اوزيلديز
والتقى السفير البولندي وخوري

(أ.ل) – إلتقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفير التركي في لبنان إينان أوزيلديز وعرض معه التطورات المتعلقة بملف المخطوفين اللبنانيين في اعزاز والطيارين التركيّين، كما التقى سفير بولندا الجديد في لبنان وجسياتش بوزك Wojciech bozek في زيارة تعارف بمناسبة مباشرة مهماته الديبلوماسية في بيروت. وبعد الظهر استقبل اللواء إبراهيم أمين عام المجلس الأعلى اللبناني-السوري نصري خوري وعرض معه ملف النازحين السوريين وقضايا مشتركة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ميقاتي عرض مع بان نتائج اجتماع نيويورك: لاستكماله بخطوات عملية
لمواجهة تحديات أزمة النازحين السوريين الى لبنان

(أ.ل) – جدد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون” تأكيد الالتزام بسيادة لبنان ووحدة أراضيه وبدعمه في كل المجالات، سياسيا واقتصاديا”.
وشدد في خلال إستقباله الرئيس نجيب ميقاتي على أنه “سيتابع ما تم التوصل اليه من نتائج في خلال اجتماع “المجموعة الدولية لدعم لبنان” الذي عقد الاسبوع الفائت من اجل العمل على تنفيذها”.
ونوه بـ”سياسة النأي بالنفس التي اعتمدها لبنان في مقاربة الازمة السورية” معتبرا ” انها الخيار الأفضل لابعاد لبنان عن تداعيات هذه الأزمة ومخاطرها”.
وكان الأمين العام للامم المتحدة إستقبل الرئيس ميقاتي منتصف ليل أمس بتوقيت بيروت في مقر الأمانة العامة للامم المتحدة في نيويورك في حضور مندوب لبنان لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام.
وفي خلال اللقاء نقل الرئيس ميقاتي للسيد بان كي مون” تحيات الرئيس ميشال سليمان وتقديره لدوره”. وشكر “الأمين العام للامم المتحدة على الجهود الكبيرة من اجل عقد اجتماع “المجموعة الدولية لدعم لبنان” على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العمومية لا سيما ما تم التوصل اليه من دعم سياسي لاستقرار لبنان في هذه المرحلة الخطيرة”.
وتمنى “ان يصار الى استكمال نتائج الاجتماع بسلسلة خطوات عملية لدعم لبنان، لا سيما في مواجهة التحديات الاقتصادية التي يعاني منها ودعم الجيش اللبناني لتطوير قدراته، والاهم في هذه المرحلة مساعدته على مواجهة التحديات الاقتصادية والانسانية الناجمة عن أزمة النازحين السوريين في لبنان”.
وإذ عبر الرئيس ميقاتي عن “دعم لبنان للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي يهدف إلى معالجة الوضع الإنساني في سوريا”، تمنى “الاسراع في وضعه موضع التنفيذ لتقاسم الأعباء الانسانية الناجمة عن ازمة النازحين السوريين وتخفيف الاعباء الملقاة على عاتق لبنان في هذا الاطار والتي لا يمكنه الاستمرار في تحملها بمفرده”. وأبدى “إستعداد لبنان لتسهيل مرور اي مساعدات انسانية الى سوريا انطلاقا من اراضيه”. ولفت في هذا السياق الى “التقرير الذي اعده البنك الدولي اخيرا والذي فند النتائج والتداعيات الخطيرة لأزمة النازحين السوريين على مجمل الوضع الاقتصادي في لبنان”.
وعبر الرئيس ميقاتي عن “تقدير لبنان للجهود التي تبذلها القوات الدولية في حفظ الأمن والاستقرار في جنوب لبنان بالتعاون مع الجيش اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين

(أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 4/10/2013 البيان الاتي:
بتاريخه، عند الساعة 10,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين – الجنوب. وبتاريخه، عند الساعة 11,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
صحناوي عرض عراقيل ايصال الخدمة العامة:
الحملة ضدي مبرمجة وهدفها الاستيلاء والسطو على وزارة الاتصالات

(أ.ل) – عقد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي في مكتبه ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا تناول فيه عراقيل عدة تواجه ايصال الخدمة العامة الى اللبنانيين.
وقال صحناوي: “نلتقي اليوم لنضع اللبنانيين في صورة العراقيل التي تؤثر سلبا في مصالحهم، مع أسفي الشديد لعدم قدرة الدولة ومؤسساتها على تحصيل حقوق اللبنانيين في الوصول البديهي الى خدمات الاتصالات. وتثبت وقائع ما يحصل في اماكن عدة، وخصوصا في وزارة الاتصالات، ان جماعة العبور الى الدولة اصبحوا جماعة العبور الى المزرعة. في وزارة الاتصالات نموذج صغير لما تصبو اليه هذه الجماعة. هذا النموذج الصغير عبارة عن موظفين مدعومين سياسيا من تيار المستقبل، هدفهم الوحيد عرقلة مصالح اللبنانيين وايقاف التقدم الذي حققته وزارة الاتصالات وكل الجهد الذي بذلته لايصال الخدمة الى اللبنانيين”.
أضاف: “الملف الاول يتعلق بتعريف العلب الهاتفية. فثمة لبنانيون كثر تقدموا بطلبات لوصلهم بشبكة الهاتف الثابت عبر تركيب علبة هاتفية يمكنها ان تخدم 10 الى 20 منزلا او شقة في المباني الجديدة. نفذنا الى اليوم 650 علبة هاتفية تخدم 6500 منزل اي 20 الف لبناني. رغم ذلك لا يزال هؤلاء يعانون عدم القدرة على الاستحصال على هاتف بسبب تمنع ادارة هيئة اوجيرو عن تعريف العلب. ويمكن المعنيين الاطلاع على كل المستندات من خلال تصفح موقع وزارة الاتصالات www.mpt.gov.lb تحت خانة اوامر الشغل، والتأكد من ان علبة الهاتف قد جرى تركيبها، عندها يدرك المواطن المعني ان العلبة صارت موجودة وان ادارة هيئة اوجيرو تتمنع عن تعريف العلبة مما يمنعه من الافادة من خدمة الهاتف. ان ادارة هيئة اوجيرو تعرف العلب بالقطارة وتتمنع عن اعلامنا بالعلب المعرفة. كما انها تتمنع عن اعلامنا بعدد العلب التي لم تعرفها بعد. وكل ذلك تعطيل مقصود للخدمة العامة، علما ان التعريف اجراء تقني بسيط يحتاج الى بضعة دقائق فقط. في اي حال، رفعنا ملفا كاملا بهذا الواقع المزري الى فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة، واحلناه ايضا الى الهيئات الرقابية، لكن للاسف لم يحرك التفتيش المركزي بعد ساكنا، كأن لا حياة لمن تنادي”.
وتابع: “الملف الثاني يتعلق بخطوط خليوية لشركتي الفا وتاتش. يعلم اللبنانيون اننا نزود السوق بين الفترة والاخرى بحاجتها من الخطوط الخليوية تأمينا للخدمة. ويحتاج تفعيل هذه الخطوط اجراء تقنيا من المدير العام للاستثمار والصيانة ليتم تعريفها على الشبكة الثابتة وتاليا لكي يتمكن حامل الخط من ان يتلقى مكالمات من الشبكة الثابتة. ارسلنا كتابا الى المدير العام للاستثمار والصيانة لتعريف 50 الف خط خليوي جديد، مقسمة بالتساوي بين الفا وتاتش، لكنه لم يقم الى الآن بتعريف هذه الخطوط، مع العلم انها اصبحت من اليوم متوافرة في السوق، وتاليا لن يتمكن حاملو هذه الخطوط الخليوية الجديدة من تلقي مكالمات من الشبكة الثابتة، كما انهم ليس باستطاعتهم تلقي مكالمات دولية. كل ذلك بسبب تمنع المدير العام عن تنفيذ اجراء التعريف، وهو كذلك اجراء بسيط يتطلب دقائق معدودة جدا. اما لماذا وضعنا الخطوط الخليوية الجديدة في السوق رغم هذه المشكلة، فلسبب بسيط، اذ ان اي نقص في حاجة السوق يؤدي حكما الى تفشي السوق السوداء وزيادة غير شرعية في سعر الخط الخليوي تذهب الى تجار السوق السوداء، وهو امر لا يمكن ان نسمح بالوصول اليه”.
وقال: “أما الملف الثالث فيتعلق بخطوط الـ E1، الذي سبق ان تطرقنا اليه في مؤتمر صحافي سابق، وانطلقت حملة واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “افتح يا منعم”، او “فتاح الحنفية يا منعم”. وتفاعل جميع اللبنانيين بلا استثناء مع هذه الحملة، لكن الحال ما زالت على ما كانت من تمنع وتعطيل. فمزودو خدمات الانترنت لا يزالون في انتظار الافراج عن خطوط الـ E1، علما انني وافقت على كل طلباتهم. رغم ذلك لا تزال هذه الطلبات مجمدة ومعطلة في المديرية العامة للاستثمار والصيانة التي تتمنع عن بيعهم هذه الخطوط. وبسبب ذلك يعاني جميع اللبنانيين بطئا في الانترنت، ويعاني مزودو هذه الخدمة ضيقا شديدا بحيث باتوا غير قادرين على تلبية حاجة السوق. اما خسارة خزينة الدولة من جراء هذا التمنع فتبلغ 500 الف دولار شهريا، عدا الخسائر غير المباشرة على الاقتصاد. كل ذلك في انتظار ان يفتح المدير العام الحنفية، ويتوقف عن تمنعه. وابلغنا فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة وكذلك الهيئات الرقابية. لكن يا للاسف يتبين ان لا قدرة على اخضاع هذا الموظف للقانون وللحق لانه مدعوم من تيار المستقبل. في اي حال، من غير المقبول ان تتحول الخصومة السياسية الى استهداف مباشر لمصالح الناس وحقهم بالخدمة العامة، وتقصد الاذية لهم في سبيل تصفية حسابات ضيقة وسخيفة”.
سئل: ماذا عن الحملات المتلاحقة التي تطالك من الداتا الى المحكمة الدولية، واخيرا اتهامك بتهريب اجهزة اتصالات الى سوريا؟
اجاب: “حقيقة، صار تيار المستقبل مدمنا على المعارك الخاسرة، من المعارك الكبيرة في سوريا لمعارك الشوارع في لبنان. حاولوا تشويه سمعتي واتهموني بالسرقة، فأسقط القضاء محاولتهم، اتهموني قبل اسبوع بدم الشهداء فأسقطت المحكمة الدولية اتهامهم الباطل. امس جعلوني مهربا يعمل لمصلحة النظام السوري، وفق سيناريو مجنون لا يمكن تصديقه. والمضحك ان هؤلاء الذين يتهمونني كانوا عملاء النظام السوري حين كان يحتل لبنان. في اي حال، الاتهام الجديد سخيف وتافه ولا اساس له. كل ما قمنا به هو تطبيق لقانون الاتصالات رقم 431 بحذافيره، والمضحك ان تيار المستقبل يكرر منذ 5 اعوام لازمة اننا لا نطبق هذا القانون واننا نمتنع عن نقل صلاحيات الوزارة الى الهيئة المنظمة للاتصالات وفقا لاحكام هذا القانون. وها هو اليوم يهاجمني لاني اطبق احد مندرجاته او بنوده”.
أضاف: “اما الهدف من الحملة المبرمجة الجديدة، فهو ببساطة العودة الى الاحلام القديمة، اي وضع اليد على وزارة الاتصالات، الوزارة التي حولها وزراء تكتل التغيير والاصلاح من وزارة للسطو على المال العام وتدمير قطاع الاتصالات لخصخصته بأبخس الاثمان، الى وزارة سوبر سيادية بامتياز وسوبر منتجة بامتياز، حتى صارت الرافعة الرئيسية والاساسية للاقتصاد والحاضنة لاقتصاد المستقبل، اي الاقتصاد الرقمي. واظهرت دراسة احصائية حديثة ان وزارة الاتصالات اصبحت مسؤولة عن 8 الى 9 في المئة من الناتج المحلي، واحد المسببات الاساسية لخلق فرص العمل. كما عاد لبنان بقوة الى الخارطة العالمية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي: لا أرد على موضوع إداري بحت لفتوش مصلحة شخصية فيه
 
(أ.ل) – صدر عن مكتب وزير المالية محمد الصفدي البيان الآتي:
انطلاقاً من ان الحضارة نقيض الكسّارة ومن أن المذمّة الآتية من ناقص هي شهادة، فإن الوزير محمد الصفدي يمتنع عن الرّد في موضوع إداري بحت للوزير المعني به نقولا فتوش مصلحة شخصية فيه.
أما في موضوع قرار رئاسة الحكومة بتكليف جهاز أمن الدولة التحقيق بمسألة ادارية فإن هذا أمر مُستهجن ومُستغرب، فالتحقيق هو من صلاحية اجهزة الرقابة الادارية وفي مقدمتها النيابة العامة المالية والتفتيش المركزي.
والغريب ايضاً هو ان قرار تكليف جهاز أمن الدولة يشكّل بحدّ ذاته ضرباً لأعراف ممارسة السلطة، لأن هذا الامر هو من صلاحية الوزير المختصّ الذي جعلته المادة 66 من الدستور رأس الهرم في ادارته.
كفانا الله شرّ الانزلاق نحو المحرّمات وانهيار القيم وتخريب المؤسسات.
   المديرة الاقليمية للبنك الدولي
من جهة ثانية، استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي يوم أمس الخميس في مكتبه في الوزارة مديرة الشرق الاوسط وافريقيا وغرب آسيا في البنك الدولي انجر اندرسون يُرافقها مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي فريد بلحاج وعرض معها للتقرير الذي أعدّه البنك لمجموعة الدعم الدولية حول احتياجات لبنان في موضوع النازحين السوريين.
وعرض الطرفان للطرق الفضلى التي يُمكن للبنان الاستفادة منها في سبيل الحصول على مساعدات لمواجهة هذه الازمة الضاغطة.
وشكر الوزير للبنك الدولي دوره في تقويم تأثيرات نزوح السوريين إلى لبنان، وبالتالي في توفير أساس لأي دعم دولي للبنان، داعياً المجتمع الدولي إلى “ترجمة الوعود والتعهدات إلى مساعدات ملموسة”.
كذلك حضّر الصفدي واندرسون للاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، الذي يُعقد الاسبوع المقبل في واشنطن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدير الجامعة الاسلامية في زحلة زار المطران حبيقة

(أ.ل) – زار المدير الجديد للجامعة الاسلامية – فرع زحلة والبقاع الاب الدكتور جورج معتوق، يرافقه المدير الاداري عبد الله فيكاني قبل ظهر اليوم، راعي ابرشية زحلة للموارنة المطران منصور حبيقة في دار الابرشية – كسارة. وهو اللقاء الاول للاب معتوق مع المطران حبيقة منذ استلامه ادارة الجامعة.
وبعد ان طلب الاب معتوق من راعي الابرشية البركة لبدء السنة الجامعية الجديدة، هنأ المطران حبيقة مدير الجامعة بالمسؤولية الجديدة، متمنيا له النجاح، ومنوها بدور الجامعة واهميتها في المنطقة، ومؤكدا تعاونه ودعمه وصلاته من اجل ازدهارها ونموها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الزراعة اللبنانية تعتمد صنف قمح من انتاج أكساد
 
(أ.ل) – اعتمدت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة في الجمهورية اللبنانية صنفاً جديداً من القمح القاسي مؤصلاً من المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، واسمه «أكساد 1105» وتمت تسمية هذا الصنف في لبنان باسم «تل عمارة 3».
وقال المدير العام لمركز أكساد الدكتور رفيق علي صالح في تصريح إعلامي، إن نتائج التجارب والمشاهدات الحقلية في تل العمارة، وفي حقول المزارعين اللبنانيين، لهذا الموسم وللمواسم الماضية قد بينت أن صنف القمح القاسي نوع «أكساد 1105» ذو انتاجية عالية ونوعية حب جيدة جداً.
وأضاف الدكتور صالح: أن هذا الصنف الجديد قد أثبت تحمله للجفاف ومقاومته لأمراض الصدأ التي تواجه زراعة القمح في منطقة البقاع، كما ويصلح للزراعة المروية.
وأوضح الدكتور صالح أن هذا الصنف امتاز خلال مواسم اختباره بإنتاجيته العالية في ظروف الزراعة البعلية القليلة الأمطار، وفي ظروف الزراعة المروية أيضاً، وبتحمله للجفاف ومقاومته للأمراض حيث بلغ متوسط مردوده حدود 2 طن / هكتار في المناطق  القليلة الأمطار كما تراوح مردوده في المناطق العالية الأمطار ما بين 4.2 – 5 طن/هكتار وتراوح إنتاجه في الزر¬اعة المروية في حقول المزارعين ما بين 7 – 7.4 طن/هكتار.
وأشار الدكتور صالح إلى امتياز هذا الصنف بمواصفات تكنولوجية عالية من حيث ارتفاع وزن الألف حبة وبلغ محتواه من البروتين نسبة 15%، مما يجعله صالحاً لصناعة المعكرونة والمعجنات، وفي خلطة الدقيق لصناعة رغيف الخبز، مضيفاً إن هذا الصنف اعتمد في الجمهورية العربية السورية باسم «دوما – 1» وتوزع المؤسسة العامة لإكثار البذار السورية منه سنوياً حوالي 55 ألف طن على المزارعين السوريين. وأوضح الدكتور صالح أن حجم العجز السنوي للدول العربية من القمح هو بحدود 32 مليون طن، مما يسبب ضغوطاً اقتصادية على الدول المستوردة، مما دفع المركز العربي (أكساد) لتطوير تراكيب وراثية جديدة من القمح تمتاز بقاعدة وراثية واسعة ذات غلة عالية ملائمة للبيئات العربية المختلفة ومتحملة للضغوط الإحيائية واللإحيائية  وخاصة الجفاف وضغوطات نهاية الموسم، وذلك من خلال برنامج أكساد لتربية القمح، والذ نتج عنه اعتماد الدول العربية 15 صنفاً من القمح (8 اصناف قمح قاسي، و7أصناف قمح طري).(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص التقى السفير القبرصي وعرض معه للأوضاع الأمنية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 4/10/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام السفير القبرصي  في لبنان السيدHOMER MAVROMMATIS يرافقه قنصل السفارة السيد NICOS CHARALAMBOUS، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري في اليوم العالمي للمعلمين: نتطلع إلى رعاية أكبر
لرسالتهم وخصوصا في بلدان تشهد نزاعات

(أ.ل) – وجهت سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري رسالة لمناسبة اليوم العالمي للمعلمين 2013 الذي اعلنته منظمة اليونسكو في الخامس من تشرين الأول من كل عام، ونصت على ما يلي:
“لقد تأسست اليونيسكو منظمة الأمم المتحدة والعلم والثقافة في 16 تشرين الثاني 1945، أي بعد بضعة أشهر من تأسيس منظمة الأمم المتحدة في 26 حزيران 1945 وذلك إعترافا من العالم أجمع بأن صانع السلام والتقدم بين الشعوب هو التعليم والثقافة، وما كان للعالم أن يتقارب ويتواصل لولا المعلم والتعليم”.
اضافت: “أن نحتفل اليوم باليوم العالمي للمعلمة والمعلم هو إعتراف بأن المعلمة والمعلم هما صناع العالمية لأنهما بناة الجسور بين الأفراد والشعوب علما ومعرفة وأخلاقا، وإن البشرية ما كانت لتتقدم وتطور وتبتكر وتخترع لولا جهود المعلمين في بناء الأجيال الناشئة وتسليحها بكل ما ابتكرته البشرية من علوم وتقدم لتحرك الطاقات الكامنة والمتجددة لدى الأجيال”.
وهنأت، في هذه المناسبة، “المعلمات والمعلمين في كل لبنان وفي كل مكان من هذا العالم بيوم العلم والمعرفة والتقدم والإزدهار والخلق والإبداع والاستقرار والسلام، لإن المعلمين هم صناع المعرفة والمعرفة هي طريق التقدم والازدهار،
وأهنئ اليونيسكو بشخص مديرتها العامة على الجهود المتواصلة لاستمرارها برسالة اليونيسكو التي كانت ولا تزال تعيد بناء الثقة بين شعوب العالم، القوي والضعيف والمتقدم والمتعثر”.
وختمت الحريري: “إننا اذ نؤكد على هذه الرسالة، نتطلع إلى رعاية أكبر لرسالة المعلمين والمعلمات وخصوصا في البلدان التي تشهد نزاعات ويحرم فيها المعلم والطفل معا من رسالة التعليم التي هي حق أساسي في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ليأخذ التعليم مكانته الحقيقية لدى كل الشعوب والأوطان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص أصدر قراراً باستدعاء عناصر الاحتياط للخدمة

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبـة العلاقات العامـة البـلاغ التالـي:
اصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي العميد ابراهيم بصبوص بتاريخ اليوم 4/10/2013 قراراً يحمل الرقم 935 تضمن استدعاءاً لعدد من عناصر الإحتياط للخدمة الفعلية في قوى الأمن الداخلي .
يمكن للعناصر الإحتياطيين الذين تم استدعاؤهم الاطلاع على اسمائهم وتواريخ التحاقهم في معهد قوى الأمن الداخلي – الوروار على الموقع الالكتروني العائد للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي:  “www.isf.gov.lb” او في اقرب مركز لقوى الأمن الداخلي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آلان عون: حل مسألة العصابات المسلحة بسحب السلاح
وإلباس الميليشيوي بزة دولة خراب للمؤسسات

(أ.ل) – أكد عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب آلان عون في حديث لمصدر إعلامي أن “الفساد والفوضى في سجن رومية ليسا وليدة اليوم، بل هما وليدة تراكمات عدة”. وقال: “تكمن المشكلة في أن أمن الدولة مخروق الى درجة كبيرة، بعد ما سمحت عناصر أمنية بهذه الأعمال والمخالفات، ونأمل أن تتخذ الحكومة التدابير اللازمة لكشف ملابسات الحادث ومحاسبة المسؤولين، والتدقيق في إمكان إدخال المواد عينها في وقت السابق، والعمل على عدم تكرار هذه الحادثة”، مشيرا إلى أن دوره كنائب “مراقبة العمل التنفيذي للحكومة وليس تحمل مسؤولية هذه الحادثة”.
ولفت إلى أن “حل مسألة العصابات المسلحة يكمن في سحب السلاح وليس في إدخالهم جميعا إلى قوى الأمن الداخلي”، معتبرا ان “عقلية الميليشيوي لا تتأقلم مع منطق الدولة والمؤسسات، ويجب إعادة تأهيل هؤلاء لإنخراطهم في المجتمع بطريقة أخرى، إذ إن الأخطر على البلد أن يرتدي مييلشيوي بذلة دولة ويكتسب الشرعية، لأن ذلك يؤدي إلى خراب المؤسسات”.
وعن تشكيل الحكومة، أكد عون أنه “لو كان الإمضاء بيدنا لكنا شكلنا حكومة منذ زمن”، موضحا ان “للقيمين على تشكيل الحكومة نظرة تفتقد الواقعية لجهة التوازنات الطائفية والسياسية داخل الحكومة، وهي غير قابلة للتطبيق، إذ لا ينبغي تجاوز واقع التمثيل الطائفي في البلد”، مشيرا إلى “وجود إختلاف في تفسير الدستور حول تشكيل الحكومة، إلا أن روحية إتفاق الطائف تقوم على الديموقراطية التوافقية”.
وتساءل: “ألا يحق لمن يمثل نصف الشعب اللبناني نيابيا وشعبيا، أي تحالف التيار الوطني الحر و8 آذار، أن يشارك في إتخاذ القرارات الأساسية في الحكومة وفق ما جاء في المادة 65 من الدستور، عبر إعطائهم الثلث +1 عدد وزراء في الحكومة؟”
وأضاف: “طلب الحصول على الثلث زائد واحد ليس إرادة للتعطيل، بل هو ضمان للمشاركة في القرارات الأساسية، وبعدما حلت مسألة مشاركة حزب الله في الحكومة، إنتقل النقاش لمعالجة عقدة التوازنات داخل الحكومة، وأعتقد أن تشكيل الحكومة بات مرتبطا بانتخابات رئاسة الجمهورية”.
وعن الإنتخابات الرئاسية، قال عون إن “الدخول بمنطق التمديد هو تمديد للأزمة الحالية، أما الفراغ فهو عنوان لأزمة جديد، وموقف التيار الوطني الحر هو مبدئي برفضه التمديد، كما رفض في السابق التمديد للمجلس النيابي ولقادة الأجهزة الأمنية، كما أن رئيس الجمهورية أعلن عدم رغبته في التمديد”.
وأضاف: “في انتظار انتهاء الأزمة السورية، يجب حدوث تسوية جزئية قد تؤدي إلى تشكيل حكومة وإجراء الانتخابات الرئاسية، وربما إجراء الانتخابات النيابية لاحقا، وهي تسوية في 3 ملفات: قبول واقع الأكثرية الحالية وتمثيل الكتل النيابية وفق حجمها في الحكومة، التسليم بوضع حزب الله الحالي، والتفاهم على مسألة الأزمة السورية”.
وردا على سؤال عن أسباب إنفتاح العماد عون على الخصوم السياسيين، قال: “أولويتنا اليوم حماية لبنان والمحافظة على وجودنا في ظل الأزمة السوري، لذا على الجميع الخروج من منطق القطيعة والخصومة السياسية، والتواصل بالحد الأدنى مع بعضنا البعض.
نحن لم تنتنازل عن أي من اقتناعاتنا، وقد أعدنا تصويب العلاقات مع كل الأفرقاء، خصوصا بعد تجربتنا في استحقاقات عدة، إذ رفضنا منفردين التمديد لمجلس النواب ولقادة الأجهزة الأمنية”.
ورفض عون ربط هذا الانفتاح بإمكان ترشح العماد عون لرئاسة الجمهورية، وقال: “العماد عون مرشح طبيعي لرئاسة الجمهورية بحكم موقعه وحجمه، وهو ليس في حاجة الى طلب أوراق اعتماد من أحد، فله قدراته وتاريخه ويعرفه الجميع، ووصوله هو عنصر توازن بالنسبة الى المسيحيين في ظل التظام السياسي الحالي، لكن ظروف انتخاب الرئيس ليست واضحة حتى الآن، ولسنا خجولين إذا كانت الرئاسة إحدى نتائج الإنفتاح، لكن من الأكيد أنها ليست هدف إنفتاحنا، بل هو الخطر الوجودي الذي يحدق بلبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد التقى وفدا من منظمة نورفاك النروجية

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد في مكتبه، في حضور مديرة مؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية الخيرية السيدة منى سعد، وفدا من منظمة “نورفاك” النروجية ضم: رئيس منظمة المنظمة الدكتور إيريك فوسيه، وممثلة المنظمة المقيمة في لبنان كريستيل هارولدستاد.
وكان اللقاء فرصة لتداول الأوضاع الإنسانية العامة في لبنان، وسبل تطوير التعاون القائم والمستمر بين مؤسسة معروف سعد ومنظمة “نورفاك” في مجال خدمة الإنسانية، وتقديم الخدمات للبنانيين والفلسطينيين والنازحين السوريين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حماس زارت “فتح الانتفاضة”: للتمسك بالمقاومة من اجل التحرير والعودة

(أ.ل) – زار وفد من قيادة حركة “حماس” في لبنان برئاسة ممثل الحركة علي بركة مقر فتح الانتفاضة – في مخيم مار الياس والتقى عضو اللجنة المركزية للحركة وأمين سرها حسن زيدان، في حضور عضو القيادة ابو ياسر ديب مسؤول الاعلام في اقليم لبنان للحركة محمود صالح، وحضر عن “حماس” مشهور عبد الحليم عضو القيادة السياسية للحركة وابو ربيع الشهابي مسؤول منطقة الشمال واحمد الاسدي مسؤول ملف نهر البارد في الحركة، تم بحث اخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية والوضع الفلسطيني في لبنان. واثر اللقاء اكد المجتعون في بيان “التمسك بخيار المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني حتى تحقيق اهداف شعبنا بالتحرير والعودة والاستقلال باعتباره حق مقدس لا يسقط بالتفادم ولا يحق لاي جهة اسقاطه او التنازل عنه”. ودان البيان “الاعتداءات الصهيونية المتواصلة على المقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين وخصوصا مدينة القدس المحتلة”، محذرا من “الاستيلاء على المسجد الاقصى”، مؤكدا “توحيد الموقف الفلسطيني وتفعيل العمل الفلسطيني المشترك في لبنان دفاعا عن قضايا شعبنا المحقة وخصوصا الحقوق المدنية والانسانية وحق التملك”. وطالب المجتمعون الحكومة اللبنانية وادارة “الانروا” بالوفاء بالتزاماتها تجاه مخيم نهر البارد المنكوب والعمل على اعادة اعماره كاملا وتأمين بدل الايجار لسكان المخيم النازحين منذ 6 سنوات وتأمين العلاج الكافي لهم بنسبة 100% واستمرار دعم الاعاشة الشهرية لهم، معتبرا ان “مخيماتنا الفلسطينية في لبنان محطات نضالية على طريق العودة الى فلسطين ونرفض استخدامها كصندوق بريد لاحد، مؤكدين “المحافظة على امنها واستقرارها، والمحافظة على السلم الاهلي في لبنان وعلى بناء افضل العلاقات مع لبنان الشقيق”، مجددين “الدعم لوحدة لبنان وامنه واستقراره”.(انتهى)
الشيخ قبلان: على المؤمنين ان يتهيأوا لاستقبال موسم الحج
فيتسامحوا من اهلهم واهل وطنهم

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة آية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) وتحدث سماحته عن الشؤون الداخلية مطالبا اللبنانيين الميسوريين بمساعدة الطلاب الذين يحتاجون الى كتب وقرطاسية وعلى اصحاب المؤسسات التربوية ان يبتعدوا عن الطمع ويتعاونوا مع الناس ويتواصلوا معهم بمودة فيخففوا عنهم الاعباء وعلى اللبنانيين الاغنياء ان يساعدوا كل طالب علم لان العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة فيأخذوا على عاتقهم تعليم الفقراء ومدهم بالمساعدة ونحن نرفض ان يبقى طفل او طالب في الشارع فنتعاون جميعا لعدم ابقاء اي طالب خارج المقعد الدراسي فعلى المدارس حق كما على الاغنياء وعلى الدولة حقوق وواجبات فالدولة مطالبة بتامين الكتاب والقرطاسية والمساعدة في الاقساط. واكد سماحته ان المدرسة تبعد عن الارتزاق والكسب المشبوه والعمل البعيد عن طاعة الله تعالى لذلك فان الجميع مطالبون بالتعاون لتقديم العون والمساعدة لكل طالب فقير ومحتاج فنتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الاثم والعدوان، كما نطالب اصحاب المستشفيات سواء اكانت خاصة او عامة ان ترعى المريض الفقير وتحافظ عليه وتتعاون معه ولا يكون تعاملها شرسا معه ،ولا سيما ان الله امرنا ان نكون رحماء فارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء، فالانسان خليفة الله في الارض وعلينا ان نحفظ الانسان ونقتدي بالرسول والائمة الذين كانوا يطرقون ابواب الايتام والفقراء والمرضى لمساعدتهم دون ان يعرف احد، لذلك على من كان همه الدنيا والسلطة ان يتقي الله ويحافظ على الانسان لانه ضمانة وكرامة وعلينا ان نعمل لما فيه مصلحة الانسان فنرحم الانسان حتى يرحمنا الله تعالى فنكون مع الله في خدمة عباده حتى يكون الله معنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتان حربيتان معاديتان خرقتا الاجواء

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 4/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 19,35 من يوم امس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 21,40 من فوق بلدة الناقورة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 06,10 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,00 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 15,00 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 17,20 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
غادر إلى الحجّ على رأس البعثة
السيد علي فضل الله: لاستثمار المؤتمر السَّنوي في الحج في صون وحدة المسلمين

(أ.ل) – أكَّد سماحة العلامة السيّد علي فضل الله، ضرورة استثمار موسم الحج روحياً وعبادياً، ليكون النموذج الأرقى في حماية وحدة المسلمين ونبذ الفتن المذهبيَّة والسياسيَّة، داعياً الحجيج إلى احترام قوانين البلد الَّذي يحتضنهم.
غادر العلامة فضل الله على رأس وفد بعثة مؤسَّسات سماحة المرجع الراحل السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض)، إلى المملكة العربيَّة السعوديَّة، لأداء فريضة الحج.
وكان سماحته قد تحدَّث قبل مغادرته عن أهميَّة فريضة الحجّ من الناحية العباديَّة، إضافةً إلى كونها تمثّل المؤتمر السَّنوي الجامع لمسلمي العالم، حيث تذوب الفوارق بينهم، وتتلاشى العناوين، وتنعدم التّمايزات في هذا اللقاء العبادي والحركيّ والثّقافيّ والرّوحيّ والسّياسيّ.
وشدَّد على الحجيج ضرورة احترام أجواء الحجّ على المستويات كافة، واحترام قوانين البلد الذي يحتضنهم، وكل الأماكن التي تتحرك فيها شعائر الحج، حتى يتزوَّد الجميع من هذا الموسم بما يشكّل زاداً روحياً وعبادياً لهم، بعيداً عن كلّ ما من شأنه الإساءة إلى روح الحج ومضمونه.
ورأى سماحته أنَّ على المسلمين بكلّ طوائفهم ومذاهبهم واتجاهاتهم، الاستفادة من موسم الحج، لحماية اجتماعهم العام وصون وحدتهم، بالنّظر إلى التَّجربة الميدانيَّة المؤثرة لهذه الوحدة التي تتكرَّس في الحج، حيث تبرز في أبهى مظاهرها في كلّ حركة الإحرام والطّواف والسّعي والابتهال الروحي والعبادي، وفي الجانب السلوكي بين يدي الله تعالى. ولفت إلى أنَّ هذه المظاهر يمكنها أن تتحوَّل إلى حركة عمليَّة ميدانيَّة في كلّ جوانب الحياة الإسلاميَّة إذا استطاع المسلمون استثمار هذا الموسم، والمحافظة على نتائجه، وترجمتها في بلدانهم بعد العودة من الحج، وإذا استفادوا من هذا المؤتمر السنوي العالمي المميَّز الَّذي يقدّم لهم منافع كبرى على مختلف المستويات، والذي يمكن أن يكون النموذج الأرقى لحماية وحدتهم وصون اجتماعهم، وخصوصاً في ظلّ الفتن المذهبيّة والسياسيّة الَّتي تضرب واقعهم في أكثر من مكان.
ودعا سماحته جميع الحجيج إلى تأدية مناسك الحج بروحيَّة وحدويَّة إسلاميَّة جامعة، تستلهم مفاهيم القرآن الكريم وتعاليمه، ووصايا الرسول الأكرم(ص) وأهل بيته(ع) والصَّحابة الكرام، في الحفاظ على وحدة المسلمين ورفض الإساءة إلى كلّ الرموز الإسلاميَّة التاريخية، تحت أيّ اعتبار من الاعتبارات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلحاقاً لبياناتها السابقة حول خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي:
إلحاقاً لبياناتها السابقة المتعلقة بالخروقات الإسرائيلية للأرضي اللبنانية، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي بتاريخ 3/10/2013 الساعة 10.15، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية قبالة رأس الناقورة لمسافة 30 متراً ثم غادر باتجاه المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد جعفر فضل الله: المطلوب أن يكون لدى قادة البلد ذهنيّة منفتحة استشرافيّة

(أ.ل) – ألقى سماحة السيد جعفر فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
في المنطقة العربيّة والإسلاميّة، تزداد وتيرة العنف الدامي، على وقع الحديث عن تسوياتٍ كُبرى يجري التحضير لها، وهذه التسويات تحتاجُ إلى لمساتٍ تُكتبُ بالدم ـ مع الأسف ـ في دليلٍ على أنّه ليس للإنسان أيُّ قيمةٍ في حسابات المستكبرين ومن يتحرّك في فلكهم.. وهذا ما نشهدُه في سوريا التي يستمرّ فيها العنفُ المدمّرُ لكلّ مقدّرات هذا البلد، والتفجيرات الجنونيّة التي ضربت العراق خلال الأيّام الماضية، وفي تصاعد العنف ضدّ المدنيّين في البحرين، ومصر وليبيا وتونس، وغيرها.. والعدوّ الصهيوني يستفيد من كلّ ذلك، ليسابق الزمن في تغيير الجغرافيا والتموضع السكّاني، بالمستوطناتِ والتهجير والتدمير والجرف والتهويد، وتهديد المسجد الأقصى واستباحته..
وممّا يؤسفُ له، بعض ما يخرج به الإعلام، من أنّ بعض العرب ينسّقُ في تل أبيب المواجهة مع إيران، ولا نجد لفلسطين والقدس أيّ اهتمامٍ؛ لأنّ الكثيرين قد استقالوا من فلسطينَ منذ زمنٍ بعيدٍ، وسلّموا مفاتيحها للاحتلال الصهيوني، وهم ينتظرون أن يريحهم منها واقعيّاً.
وفي هذا الجوّ، يُطالعنا التقارب الأمريكي الإيراني، والذي ينبغي متابعته بحذرٍ، في الوقت الذي ندرك فيه أنّ الحوار ينبغي أن يتحرّك على قاعدة المبادئ الإنسانيّة والإسلاميّة، وأنّنا نحاور الآخرين عندما يقتربون من مبادئنا تلك، ولكي يكون الحوار من أجل تثبيت مواقع القوّة للإسلام والمسلمين، والتي منها تثبيت حقّ شعوب المنطقة، وليس إيران فحسب، في إنتاج الطاقة النووية للأغراض السلميّة، العلميّة والتقنية والتنمية والتطوير، وكذلك لأجل وضع حدّ للعبث الاستكباري في دول المنطقة وتغييرها من الخارج بما يخدم مصالح المستكبرين بدلاً من خدمة مصالح شعوب هذه المنطقة. إنّنا نعتبر أنّ الحوار مع الغرب أمرٌ إيجابيّ، ولا سيّما في ظلّ تراكم المتغيّرات الاقتصاديّة والأمنيّة والسياسيّة العالميّة التي جعلت الكثيرين يتواضعون أمام الأسقف العالية في مقاربة القضايا الكبرى والحسّاسة، بما بات يهدّد السلم العالمي برمّته.
ولكنّ المطلوب إسلاميّاً في هذا المجال، بيان القواعد الفكرية والشرعية للسياسة الإسلاميّة، لئلا يقع في أذهان العامّة من الناس، الاشتباهُ بين الأمور، أو أن يقع هؤلاء في فقدان الثقة بالإسلام نفسه، عندما يتحوّل الخطاب بين ليلةٍ وضُحاها من الشيطنة إلى اللقاء والمصالحة.
والأهمّ من ذلك كلّه، أن لا يختلط على الناس الحوار مع أمريكا وأي حوارٍ أو تلاقٍ مع كيان العدوّ؛ لأنّ المانع من الحوار مع العدوّ الصهيوني مانعٌ ذاتيّ؛ لأنّه ليس من حوارٍ مع المغتصبين والمحتلّين والذين يهدّدون الإسلام والمسلمين آنيّا ًواستراتيجيّاً، ظاهراً وباطناً؛ حيث المطلوب من هؤلاء هو الخروج من الأرض، وعندئذٍ لن يكون لدينا مشكلة مع يهوديّتهم التي هي دينٌ سماويّ نحترمه؛ أمّا قبل ذلك فهم ظالمون، والله تعالى قال لنا: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسنُ إلا الذين ظلموا منهم).
ويهمّنا في هذا المجال أن نقول للغرب وإداراته: مشكلتكم هي أنّكم وضعتم كلّ رهاناتكم في سلّة إسرائيل، ولم تجرّبوا أن تنفتحوا على العالم العربي والإسلامي من موقع الاحترام، وآن الأوان لكي تجرّبوا التفكير في خطّة بديلة، تُريحون فيها أنفسكم والعالم من عبء هذا الكيان، الذي استكبر وتجبّر حتّى ضرب كلّ المعايير العالمية التي بتّم في أمسّ الحاجة إليها لحفظ دولكم وشعوبكم.
أمّا في لبنان، فينبغي أن يعي الناس والسياسيّون، أنّ مسألة النفط ليست قضيّة جزئيّة ترتبط بمرحلة أو بطبقة سياسيّة، بل هي متّصلة بمقدّرات البلد كلّه، وعلى مستوى المستقبل الكبير، ولذلك لا يمكن مقاربتها بعقليّة الزواريب، وتسجيل النقاط، ولا بذهنيّة المحاصصة، ولا الاستغراق في خصوصيّات المرحلة وتحدّياتها. إنّ المطلوب أن يكون لدى قادة البلد ذهنيّة منفتحة استشرافيّة، تتمكّن من التمييز بين الهامشيّات والأساسيّات، وتضع لكلّ أمرٍ ما يناسبه من الجهد والمناكفات… إنّ ما نسمعه من تصاريح وحوارات على وسائل الإعلام في ما يخصّ القضايا الكبرى التي تهمّ لبنان، يوحي بأنّنّا نفتقر في لبنان إلى قواعد للعمل السياسي الوطني، وأنّ كثيراً ممّن يصلون إلى المواقع السياسية لا يرتقون إلى مستوى تطلّعات هذا الشعب وهمومه ومشاكله، والتي آخرها غرق العبّارة التي تقلّ مستضعفين وفقراء ومساكين، استُغلّوا وخّدعوا؛ لأنّ كثيراً من السياسات أمعنت في المحافظة على بؤر الفقر والجهل غير واضحةٍ فيما يتّصل بمصالح الوطن والمواطنين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش: الحرب الإعلامية على سرايا المقاومة “شماعة” بعضهم لتبرير فشلهم
 
(أ.ل) – قال الشيخ خضر الكبش في بيان له لا يمكن لأحد أن ينكر الدور الكبير للقوى السياسية الفاعلة وما كان لها من انجازات على مستوى جناحها العسكري الذي تمثل في حركة المقاومة الوطنية والإسلامية والذي حقق انتصارات تاريخية وسطر الملاحم البطولية في مقارعته للعدو الإسرائيلي عقب الإجتياح الإسرائيلي للبنان وقد قدمت حركة المقاومة عشرات الشهداء قرباناً دفاعاً عن لبنان وعن سيادته واستقلاله. وأضاف: لقد كان لمدينة صيدا الحصة الكبرى في مواجهة العدو الإسرائيلي واستحقت بانجازات أبنائها المقاومين أن تكون حقاً بوابة المقاومة وعاصمة الجنوب وأن تحافظ على ارثها النضالي الذي ابتدأ مع معروف سعد ولن ينتهي الا بزوال الإحتلال.
واستهجن: الحملات المغرضة وهي محض كذب وافتراء في كثير من الأحيان على “سرايا المقاومة ” والتي نعتبرها استمراراً لهذا النهج المقاوم وهي تضم شباباً من هذا النسيج اللبناني والفلسطيني الذي يطمح أن يكون في عداد المدافعين عن أرضه ومقدساته بمعزل عن التزامه الديني والفكري الذي نأمل أن يكون في حالة متقدمة وأولوية عند هؤلاء الشباب  الذي لا نقبل أن يشكك أحد في وطنيتهم وانتمائهم .
وأشار: أن الحرب الإعلامية على سرايا المقاومة شماعة بعضهم من الحلفاء والخصوم لتبرير فشلهم وعجزهم وتراجعهم عن الإستمرار في هذا المشروع الذي يهدف الى التحرير والحرية وعلى المنتقدين أن يقدموا لنا الأفضل فلسنا في مجتمع ملائكي ” من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر” وأكد: أن جميع أفراد سرايا المقاومة هم تحت سقف القانون وشرعية الدولة و احترام مؤسساتها الأمنية والعسكرية وأن عدوهم هو العدو الإسرائيلي وأن سلاحهم لن يوجه الا الداخل اللبناني وما حصل من أحداث في بعض المناطق هي أحداث فردية وئدت في مهدها بجهود ووعي الحكماء من أبناء مدينة صيدا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي أحمد قبلان: ؟؟؟

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها:”نحن في أيّام مباركة، أيّام الحجّ الى بيت الله الحرام، أيّام وحدة الأُمّة وتماسكها، أيّام الصيحة الواحدة والنداء الواحد ” لبّيك اللهمّ لبّيك”، فيا معشر حجاج بيت الله الحرام اتقوا الله واطيعوه وعظّموا امره ولا تعصوه واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واجتهدوا في أداء المناسك، وسابقوا الى الطاعات والأعمال الصالحات، وأكثروا من ذكر الله ومن الاستغفار ومن الدعاء ولتكن تلبيتكم من الاعماق، بقلوب مؤمنة ونفوس طاهرة مطهرة بالطاعة والعبادة الخالصة بذكر الله (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ).
وأكد سماحته أن المنطقة تخضع لضغوطات هائلة، وتتعرض أكثر من دولة عربية، لا بل أغلبيتها، إلى ما يشبه الزلزال الكبير. وما يحدث لا يمكن أن يكون تحت عنوان ينادي بالتغيير والانتقال إلى الأفضل، إنما هو واقع جديد، تقف خلفه الولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف إلى رسم خرائط، ووضع حدود لكانتونات وولايات قد يستولدها هذا اللاإستقرار في المنطقة، وما يجري فيها من أحداث دامية ومؤلمة، أكان ذلك في سوريا، أم في العراق، تحت عناوين وشعارات، لم تعد مقبولة على الإطلاق، وينبغي على رافعيها ومموليها وداعميها إعادة قراءاتهم وحساباتهم والوقوف ملياً أمام هول الكارثة الكبرى التي قد تدمّر المنطقة، وتجعلها سائبة أمام الأطماع الغربية والطموحات الصهيونية.
وتابع سماحته:”إن العرب اليوم مدعوون جميعاً إلى وقفة إسلامية وتاريخية ووطنية تخرجهم من هذا التفكك، وهذه الحالات الإرتهانية والاستلاحقية بأمريكا وبغيرها من الدول الغربية التي لم تكن يوماً في خدمة المصالح العربية والإسلامية، إنما كانت دائماً تبيع وتشتري على حساب هذه الأمة، فترسم الحدود، وتعدّلها كلما وجدت في ذلك ما يخدم مصالحها ويحقق أهدافها. من هنا نسأل العرب، كل العرب، أين هي مصلحتهم، ومصلحة شعوبهم في كل هذا الذي يجري في دولهم من قتل وتدمير وتشويه للإسلام، بهتك الحرمات، وقتل الأنفس التي حرّم الله؟ ما هي الجدوى وما هي الأرباح التي قد تُجنى جراء هذه الزلازل التي دمرت وأحرقت وضربت كل عناصر الحياة والنهوض في المنطقة؟ إن كان ذلك في العراق أو في سوريا أو في تونس أو في مصر أو في اليمن أو في ليبيا أو في لبنان والآن في السودان؟ ما هي الفوائد التي قد تحققها هذه الدول وشعوبها، حين يكون الحبل على غاربه في الاقتصاد والأمن والاستقرار، والفوضى العارمة والمدمرة أتت على الحرث والنسل؟ كيف تواجهون الله تبارك وتعالى أيها القادة العرب؟ أيها المأجورون لغيركم؟ ألم يحن الوقت كي تستفيقوا، وتخجلوا من أفعالكم هذه التي تجاوزت كل الحدود، وكل الخطوط، حتى انعدمت الكرامات، وانحطت الأخلاقيات، وأضحت القيم سلعاً بخسة تعرض في سوق المزايدات والمساومات المخزية، وأنتم في رهاناتكم، تارة على أوباما، وطوراً على بوتين، والآن تراهنون على الكيان الصهيوني بمواجهة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ألم يحن الوقت لتحاولوا مرة واحدة أن تراهنوا على تضامنكم، وعلى قدراتكم، وعلى ثرواتكم، وعلى شعوبكم التي تعملون الآن – بكل ما تكدسونه من ثروات وتحتكرونه من موارد منهوبة – على إخراجها عن دينها والتلاعب بها، وتحويلها إلى جماعات مرتزقة ليس لها عمل سوى القتل والإجرام، وتقديم المسلم للعالم على أنه قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أية لحظة، فهل هذا ما تريدونه أيها القادة المسؤولون؟ وهل كل ما يظهّر في الصور التي ساهمتم في رسمها من تشوّهات ومشاهد مخزية ومحزنة ومؤلمة ومجرمة على امتداد الوطن العربي والإسلامي يثلج صدوركم؟ ويريح ضمائركم؟ ويرضي دينكم؟ لا والله إنه لزمن الانحطاط. فهل من يقظة ضمير وإحساس بالمسؤولية، واستعادة للكرامات، واتخاذ المواقف المشرفة التي تحمي هذه الأمة وتجنبها من دفع كل هذه الفواتير في الدنيا والآخرة!؟ هل من صحوة أيها اللبنانيون بكل قياداتكم وطوائفكم ومذاهبكم؟ هل من مكان للعقل والبصيرة لعلكم تستهدون الطريق إلى وطن معافى؟ ودولة قائمة؟ ومؤسسات تعمل في خدمة هذا الشعب الذي ما من كارثة إلا وكان له فيها نصيب، حتى مصيره بات ورقة على طاولات التفاوضات والتفاهمات الدولية والإقليمية. قوموا أيها اللبنانيون وانتفضوا على كل هذه القيادات، وكل هذه السياسات، وضعوا الحدود لكل المتجاوزين والمفسدين والمتاجرين بكم وبوطنكم، قوموا واصرخوا بصوت عال قولوا: كفى ذلاً وقهراً واتّجاراً بمصيرنا وبحياتنا وبأرزاقنا، كفى تلفيقاً ونفاقاً وخداعاً”.
وأكد سماحته أنه من حقنا أن نعيش نحن اللبنانيين وأن نأمن وأن نستقر، من حقنا أن يكون لنا وطن تحكمه دولة وتشرف عليه مؤسسات وإدارات، تدير شؤون الناس، فتحاسب من يخطئ، وتكافئ من يعمل من أجل الخير العام. نعم نريد دولة تديرها سلطة سياسية متوافقة ومتفاهمة، لها قرارها وموقفها، لها وجودها وفاعليتها، نريد حكومة تعي مسؤولياتها الوطنية والمصيرية، وتضم كل القوى، وتتشكل في الداخل اللبناني، فلا تستولدها التسويات المشبوهة من هنا أو هناك.
وختم سماحته بالقول:”فإلى هذه العناوين أيها اللبنانيون، وإلى تكثيف التحرك ومضاعفة الجهود، لاسيما في هذه المرحلة المصيرية التي لم تعد تحتمل المزيد من سياسة المماطلة والانتظار، فالبلد على شفير الهاوية، ولم يعد جائزاً أو مقبولاً، الاستمرار في سياسة الكيد والتحدي، ووضع العراقيل والشروط في وجه قيام الحكومة الجامعة، وانطلاقة الدولة القوية والقادرة، في الوقت الذي يحذّر فيه الجميع من وقوع الكارثة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
امانة 14 آذار: للمشاركة في اعتصام نقابة الصيادلة غدا

(أ.ل) – دعت الامانة العامة لقوى 14 آذار، في بيان، “جميع اللبنانيين المخلصين والمؤمنين بالدولة الواحدة القوية إلى المشاركة في الإعتصام الذي يقام في العاشرة من قبل ظهر غد السبت، أمام نقابة الصيادلة، لأن الصيدلي المخطوف وسام الخطيب مواطن لبناني أبى إلا أن تكون الدولة اللبنانية هي الحامي الوحيد لجميع اللبنانيين ولأن الإستنكار فقط لم يعد يؤتي نفعا، ومن أجل رفع الصوت عاليا مطالبين بإطلاق سراح الخطيب من دون شروط”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرابطة المارونية تعد لانعقاد مؤتمر ماروني عالمي في لبنان

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي في الرابطة المارونية قبل ظهر اليوم اجتماعا مع لجنة الاعلام في الرابطة في قاعة “ريمون روفايل” للمحاضرات. وترأس الاجتماع رئيس الرابطة النقيب سمير أبي اللمع.
إستهلت الخلوة بكلمة لمقرر لجنة الاعلام، عضو المجلس التنفيذي للرابطة انطوان قسطنطين شرح فيها الغاية من الخلوة والموضوعات التي ستتطرق إليها، تلاه رئيس اللجنة النقيب الياس عون منوها بأهمية عقد هذه الخلوة وضرورتها، متمنيا للمشاركين فيها التوفيق.
أبي اللمع
وألقى أبي اللمع كلمة أشاد فيها “بدور الاعلاميين والصحافيين الذي يشكل وجودهم في قلبها ومعها عنصرا أساسيا من عناصر ثباتها، وقدرتها على الدفاع عن المشروعات التي تطرح، وأداء دورها بشفافية وجرأة”.
أضاف: “إن لجنة الاعلام ستكون من دون شك سندا للمجلس التنفيذي، وأن التعاون بينهما سيفضي الى نتائج بانية، وعماد هذا التعاون هو الحوار الدائم، واللقاءات الدورية، وتبادل المعلومات والافكار، والاتفاق على منهجية عمل ومقاربة للموضوعات الحساسة والحيوية، المزمنة منها والداهمة”.
وعدد أبي اللمع “ملفات – تحديات تعمل الرابطة المارونية على التصدي لها وهي: ملف بيع الاراضي، ملف الادارة اللبنانية سعيا للتوازن في إدارات الدولة، إنطلاقا من الاعتبارات الميثاقية ومبدأ المناصفة الذي أقر به الجميع ومواصلة العمل على وحدة كلمة المسيحيين عموما والموارنة خصوصا بالتركيز على عدم الاحتكام الى العنف لحل الخلافات وتوسل الحرب الاعلامية إبقاء التنسيق قائما وفاعلا مع مرجعيتي الرئاسة الاولى وبكركي. متابعة المراجعة الآيلة الى نزع الجنسية اللبنانية من غير مستحقيها، ومنح الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني، وحق المنتشرين بالاقتراع حيثما وجدوا – ملف الانتشار الماروني”.
وكشف أبي اللمع “أن الرابطة المارونية تعد لمؤتمر ماروني عالمي في لبنان ستعلن عن موعده ومكان إنعقاده قريبا”. وأكد اهتمام “المجلس التنفيذي بالتنسيق والتعاون مع لجنة الاعلام لتحقيق الاهداف المشتركة من خلال تزويدها بالدراسات والمعلومات والإحصاءات والخلاصات التي أعدتها اللجان وتوصلت اليها”.
مناقشات وتوصيات
بعد كلمة أبي اللمع أدار رفيق شلالا الخلوة التي تحدث فيها أعضاء المجلس التنفيذي ولجنة الاعلام، حيث تم التشاور في العديد من الافكار والاقتراحات. وانتهت الخلوة بتوصيات عدة سترفع الى المجلس لدرسها للاطلاع واتخاذ القرارات اللازمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الوفاء للمقاومة”: ؟؟؟؟

(أ.ل) – عقدت كتلة الوفاء للمقاومة اجتماعها الدوري في مقرها بحارة حريك، بعد ظهر يوم أمس برئاسة  النائب محمد رعد وحضور أعضائها.
جرى التداول في آخر المعطيات حول الوضع في لبنان وسوريا, وفي المؤشرات التي رسمتها حركة الأطراف الدولية والاقليمية مؤخراً في الأمم المتحدة والتوقعات المحتملة للنتائج والتأثيرات على الاستقرار في المنطقة عموماً وفي لبنان على وجه الخصوص.
وأملت الكتلة من جميع المعنيين والجهات السياسية اللبنانية أن يقاربوا المستجدات برؤية أكثر واقعية تسهم في ايجاد مناخات ملائمة لتفاهمات وطنية تعيد  للحياة السياسية انتظامها وفاعليتها وتنقذ البلاد من الانقسام والاحتقان والفوضى وتحصنها لمواجهة المخاطر والتحديات وتهديدات العدو الاسرائيلي وأطماعه.
وتوقفت الكتلة عند الحادث الاليم في بعلبك الذي قضى فيه شهداء مظلومون وعند الفاجعة الاليمة التي اصابت اللبنانيين في العبارة الاندونيسية
ومع بداية العام الدراسي وازدحام الاعباء المترتبة على المواطنين وسط ما يشبه الاختناق المعيشي والاقتصادي وتراكم المتوجبات على الدولة ومؤسساتها تجاه قطاعات المعلمين والموظفين والعمال والمزارعين واصحاب الحقوق وبقية قوى الانتاج في البلاد… فإن القوى السياسية كافة تتحمل مسؤولية مراجعة حساباتها ورهاناتها. ومعنية بفتح آفاق المصارحة لتشكيل حكومة جامعة تستطيع النهوض بهذه المرحلة الصعبة والخطيرة. وفي ختام الجلسة أصدرت الكتلة البيان التالي:
1- ترى الكتلة أن قطع الطريق على العدوان العسكري الأمريكي والغربي المباشر ضد سوريا, قد أسقط رهانات وأوهام قوى ودول في المنطقة والعالم، وأصابها بخيبة مريرة انعكست احباطاً وتلاوماً لدى البعض، وتوتراً وغيظاً لدى البعض الآخر، في اشارات تستدعي الكثير من التنبه واليقظة والحذر مما قد يعمد اليه الخائبون لتخريب جهود الحل السياسي في سوريا ومواصلة تعطيل عمل المؤسسات الدستورية وتشكيل الحكومة في لبنان.
إن الكتلة تؤكد أن اصرار الخائبين على التخريب والتعطيل, هو نهج عبثي لن يفضي إلاّ إلى المزيد من الخيبات، فيما يبقى الحوار الطريق الوحيد المجدي للوصول الى معالجة الأزمات والحلول.
2- تشدد الكتلة  على أن مرفق النفط والغاز في لبنان، وبفعل اخطاء ٍسابقة ارتكبتها حكومة بتراء من جهة وتعطيل متعمد من قبل بعض أهل السلطة لإطلاق ورشة التلزيم فيه من جهة اخرى، بات مهدداً جدياً بالقرصنة الاسرائيلية عبر محاولات العدو فرض وقائع واجراءات لدى دوائر القرار الدولي والمؤسسات القانونية الدولية، الأمر الذي يعيق قدرة لبنان على الاستثمار في هذا المرفق إذا ما تغافل أو تباطأ في اتخاذ الاجراءات والآليات الضرورية التي تكرس سيادته وحقه بإقرار التلزيمات في هذا المرفق الحيوي الاهم للبلاد، ولذلك فإنّ مصلحة البلاد العليا تقتضي وطنياً عقد جلسة خاصة لحكومة تصريف الاعمال من اجل إقرار ما يلزم ضرورةً في هذا المجال.
3- إزاء تفاقم تعقيدات موضوع النازحين السوريين إلى لبنان, وما يتطلبه ذلك من اجراءات ومستلزمات تضيق امكانات لبنان عن تحملها، تحمل الكتلة الأمين العام للأمم المتحدة مسؤولية التقصير والتباطؤ المتعمد في تقديم المساعدات اللازمة لاحتواء مفاعيل هذا الموضوع … وتنبه إلى مخاطر استخدام هذا الملف الانساني من قبل بعض الدول الداعمة للمسلحين في سوريا، بهدف الضغط على اللبنانيين والتدخل في شؤونهم الداخلية.
4- تحيي الكتلة موقف فعاليات مدينة بعلبك الإباء والمقاومة, وجهود قياداتها العلمائية ونواب منطقتها التي أثمرت بالتعاون مع حزب الله والجيش اللبناني في تطويق الانفعال والتوتر ولجم التحريض واعادة الهدوء بعد الحادث الاليم والمؤسف.
واذ تتقدم الكتلة من ذوي الشهداء المظلومين بأسمى آيات العزاء والمواساة راجيةً للجرحى الشفاء والعافية، فإنها تدعو الدولة لملاحقة المرتكبين ومعاقبتهم. وتؤكد حرصها على وحدة العيش في مدينة بعلبك بين جميع مكوناتها السياسية والطائفية والمذهبية ورفض محاولات التوظيف السياسي الرخيص وكل الممارسات الاستفزازية التي تعكر صفو أمنها واستقرارها.
5- تعبر الكتلة عن بالغ حزنها لكارثة غرق العبارة الاندونيسية التي أودت بحياة عدد من اللبنانيين المهاجرين من أهلنا واخواننا في عكار والشمال وتتقدم من ذوي الضحايا والمفقودين بأحر المواساة والتعازي، كما تدعو الدولة الى تفعيل جهودها من أجل ضمان سلامة انتقال الجرحى والناجين واعادة الجثامين الى لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع التقى وفد رؤساء الأقسام والأساتذة وبعض طلاب كلية الآداب الفرع الثاني

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الآتي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً ضمَّ رؤساء الأقسام والأساتذة وبعض طلاب كلية الآداب – الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية.
وكانت مناسبة نقل خلالها الوفد رفضه نقل الماجيستير (M1 & M2) من الكليّة وإلحاقها بالعمادة وفق ما تطرحهُ عميدة الكلية. وطالب الوفد جعجع بإجراء الاتصالات اللازمة لتحقيق هذه الغاية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 52 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 3/10/2013 من توقيف 52 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية  على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 12 بجرائم سرقة، 8 دون أوراق ثبوتيّة، 7 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 4 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم قيادة درّاجة دون أوراق، 2 بجرائم مخدرات، و10 بجرائم: محاولة قتل، تهديد، شيك دون رصيد، تزوير، نشل، تهريب، أعمال منافية للأخلاق، خطف، حيازة أسلحة حربيّة، قدح وذم، و7 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المالية العامة لـ”جمعية مصارف لبنان”

(أ.ل) – في أيار 2013، حققت المالية العامة عجزاً بقيمة 171 مليار ليرة مقابل عجز أكبر وصلت قيمته إلى 1095 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (-75 مليار ليرة في أيار 2012). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الخمسة الأولى من العامين 2012 و2013 المعطيات التالية:
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 6172 مليار ليرة إلى 6313 ملياراً، أي بمقدار 141 مليار ليرة وبنسبة 2,3%. ونجمت الزيادة من ارتفاع كل من مقبوضات الخزينة (+106 مليارات ليرة) وإيرادات الموازنة (+35 مليار ليرة)، والتي نتجت عن ارتفاع الإيرادات الضريبية مقابل تراجع الإيرادات غير الضريبية. تجدر الإشارة إلى أن بيان وزارة المالية يوضح شهرياً أرقام إيرادات الاتصالات المعتمدة (والتي تدخل ضمن الإيرادات غير الضريبية)، وقد بلغت قيمتها 766 مليار ليرة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2013 مقابل 895 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2012.
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بشكل ملحوظ من 7892 مليار ليرة إلى 8759 مليار ليرة. ونتج ذلك إلى حد كبير من ارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام، من 5431 مليار ليرة إلى 6253 ملياراً، أي بقيمة 822 مليار ليرة وبنسبة 15,1%. فقد ارتفعت “حسابات الغير الأخرى” المدرجة في مدفوعات الخزينة بقيمة 678 مليار ليرة في الفترة قيد الدرس. فيما تراجعت التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان بحوالي 97 مليار ليرة لتبلغ 1312 مليار ليرة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2013). وارتفعت قليلاً خدمة الدين العام (فوائد الديون + سداد أقساط الديون الخارجية) من 2461 مليار ليرة إلى 2506 مليارات، أي بمقدار 45 مليار ليرة وبنسبة 1,8%.
– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 1720 مليار ليرة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2012 إلى 2446 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، وارتفعت نسبته من 21,8% من المدفوعات الإجمالية إلى 27,9% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
– وحقق الرصيد الأولي فائضاً بقيمة 60 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – أيار 2013 مقابل فائض أكبر قدرة 741 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – أيار 2012.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين انخفضت قياساً على كل من المدفوعات والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الخمسة الأولى من العامين 2012 و2013.
• تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
خدمة الدين العام/المدفوعات الإجمالية: كانون الثاني – أيار 2012 (31,2) – كانون الثاني – أيار 2013 (28,6).
خدمة الدين العام/المقبوضات الإجمالية: كانون الثاني – أيار 2012 (39,9) – كانون الثاني – أيار 2013 (39,7).

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية تموز 2013، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، و84 شهراً، 96 شهراً بالإضافة إلى فئة 120 شهراً) 50419 مليار ليرة مقابل 50200 مليار في نهاية الشهر الذي سبق و49334 مليار ليرة في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بمقدار 219 مليار ليرة في شهر واحد وبمقدار 1085 مليار ليرة في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013.
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
كانون الأول 2012: (3 أشهر: 0,64) – (6 أشهر: 2,68) – (12 شهراً:2,00) – (24 شهراً: 8,53) – (36 شهراً: 37,08)– (60 شهراً: 24,65)– (84 شهراً: 18,20) – (96 شهراً: 3,88) – (120 شهراً: 2,33) – المجموع: 100,00.
حزيران 2013: (3 أشهر: 0,32) – (6 أشهر: 1,17) – (12 شهراً:1,82) – (24 شهراً: 5,85) – (36 شهراً: 38,76)– (60 شهراً: 23,24)– (84 شهراً: 20,36) – (96 شهراً: 3,95) – (120 شهراً: 4,53) – المجموع: 100,00.
تموز 2013: (3 أشهر: 0,24) – (6 أشهر: 1,48) – (12 شهراً:1,86) – (24 شهراً: 5,28) – (36 شهراً: 39,26)– (60 شهراً: 23,16)– (84 شهراً: 20,27) – (96 شهراً: 3,93) – (120 شهراً: 4,51) – المجموع: 100,00.
لا تزال فئة 36 شهراً تستحوذ على الحصة الأكبر من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة إذ شكلت 39,3% في نهاية تموز 2013، تلتها فئة 60 شهراً (23,2%) ثم فئة 84 شهراً (20,3%) ليبلغ مجموع حصص الفئات الأخرى مجتمعة 17,2% في نهاية الشهر المذكور.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 50519 مليار ليرة في نهاية حزيران إلى 50793 ملياراً في نهاية تموز 2013 (+274 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
المصارف: كانون الأول 2012 (27163) – حزيران 2013 (25654) – تموز 2013 (25740).
الحصة من المجموع: كانون الأول 2012 (54,7%) – حزيران 2013 (50,8%) – تموز 2013 (50,7%).
مصرف لبنان: كانون الأول 2012 (14594) – حزيران 2013 (15943) – تموز 2013 (15974).
الحصة من المجموع: كانون الأول 2012 (29,4%) – حزيران 2013 (31,6%) – تموز 2013 (31,5%).
المؤسسات المالية: كانون الأول 2012 (149) – حزيران 2013 (154) – تموز 2013 (153).
الحصة من المجموع: كانون الأول 2012 (0,3) – حزيران 2013 (0,3%) – تموز 2013 (0,3%).
المؤسسات العامة: كانون الأول 2012 (6479) – حزيران 2013 (7015) – تموز 2013 (7129).
الحصة من المجموع: كانون الأول 2012 (13,1%) – حزيران 2013 (14,9%) – تموز 2013 (14,0%).
الجمهور: كانون الأول 2012 (1254) – حزيران 2013 (175350,5) – تموز 2013 (1797).
الحصة من المجموع: كانون الأول 2012 (2,5%) – حزيران 2013 (3,5%) – تموز 2013 (3,5%).
المجموع: كانون الأول 2012 (49639) – حزيران 2013 (50519) – تموز 2013 (50793).
استناداً إلى الجدول أعلاه، لم يسجل تغيّر يذكر في حصة المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة اللبنانية. وفي نهاية تموز 2013، شكلت حصة المصارف 50,7% من مجموع المحفظة، مقابل 31,5% لمصرف لبنان و17,8% للقطاع غير المصرفي.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية تموز 2013، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي23617 مليون دولار أميركي مقابل 23572 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و21751 مليون دولار في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 1866 مليون دولار في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013.
وفي نهاية تموز 2013، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 15621 مليون دولار (أي ما نسبته 66,1% من مجموع المحفظة) مقابل 15581 مليون دولار أميركي (أي ما نسبته 66,1% من المجموع) في نهاية الشهر الذي سبق و13081 مليون دولار (أي ما نسبته 60,1% من المجموع) في نهاية العام 2012. وبذلك، تكون محفظة المصارف بسندات اليوروبوندز قد ارتفعت بقيمة 2540 مليون دولار في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 نتيجة اكتتاب المصارف بقسم من السندات التي أصدرتها وزارة المالية في نيسان وحزيران 2013 بالإضافة إلى الاكتتاب بقسم من سندات اليوروبوندز التي باعها مصرف لبنان من محفظته بهذه السندات.
الدين العام
في نهاية 2013، بلغ الدين العام الإجمالي 90798 مليار ليرة (أي ما يوازي 60,2 مليار دولار) مقابل 90467 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و86959 مليار ليرة في نهاية العام 2012. ليكون بذلك قد ارتفع بقيمة 331 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 3839 مليار ليرة في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 مقابل ازدياده بقيمة 2754 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي الأشهر السبعة الأولى من العام 2013، ارتفع الدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 2694 مليار ليرة (1,79 مليار دولار) كما ارتفع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 1145 مليار ليرة. أما الدين العام الصافي والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 77089 مليار ليرة في نهاية تموز 2013، أي بارتفاع نسبته 4,1% قياساً على نهاية العام 2012.
وفي نهاية تموز 2013، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 51343 مليار ليرة، مشكلة حوالي 56,5% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39455 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 43,5% من الدين العام الإجمالي.
على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، لم يسجل تغير يذكر بين نهاية شهري حزيران وتموز 2013 حيث شكلت حصة المصارف 50,4% مقابل 31,9% لحصة مصرف لبنان و17,7% لحصة القطاع غير المصرفي.
• مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
المصارف في لبنان: كانون الأول 2012 (45,3) – حزيران 2013 (50,5) – تموز 2013 (50,4).
مصرف لبنان: كانون الأول 2012 (30,0) – حزيران 2013 (32,0) – تموز 2013 (31,9).
القطاع غير المصرفي: كانون الأول 2012 (15,7) – حزيران 2013 (17,5) – تموز 2013 (17,7).
المجموع: كانون الأول 2012 (100,00) – حزيران 2013 (100,0) – تموز 2013 (100,0).
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
• مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
الحكومات: كانون الأول 2012 (4,4) – حزيران 2013 (3,9) – تموز 2013 (3,9).
قروض باريس-2: كانون الأول 2012 (0,8) – حزيران 2013 (0,6) – تموز 2013 (0,6).
مؤسسات التنمية الدولية: كانون الأول 2012 (5,3) – حزيران 2013 (4,9) – تموز 2013 (4,8).
سندات يوروبوندز: كانون الأول 2012 (89,2) – حزيران 2013 (90,2) – تموز 2013 (90,2).
سندات خاصة للاستملاكات + مصادر أخرى خاصة: كانون الأول 2012 (0,3) – حزيران 2013 (0,4) – تموز 2013 (0,4).
المجموع: كانون الأول 2012 (100,00) – حزيران 2013 (100,0) – تموز 2013 (100,0).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *